الأحد، يناير 28

الدعارة الخفية في المجتمع الجزائري. دراسة أنثروبولوجية للظاهرة في مدينة وهران كلثومة بولخضراتي








الدعارة الخفية في المجتمع الجزائري.
دراسة أنثروبولوجية للظاهرة في مدينة وهران

كلثومة بولخضراتي
p. 55-62

Notes de la rédaction

رسالة ماجستير في أنثروبولوجيا الجزائر المعاصرة، تحت إشراف د.جمال غريد، قسم علم اجتماع، نوقشت في شهر جوان 2005.

Texte intégral

1تعدّ ظاهرة الدعارة بصفة عامة، و الدعارة الخفية بصفة خاصة، من الظواهر الاجتماعية التي يتجنب الجميع الحديث عنها وطرحها كموضوع للمناقشة، فتواصل وجود هذه الظاهرة في المجتمع دون تسليط كثير من الضوء عليها، و على أسباب وجودها، و دوافع استمرارها، و ترجع قلة الدراسات الاجتماعية في الجزائر حول هذا الموضوع إلى تخوف الباحث نفسه من المجتمع الذي يحكم على هذه الظاهرة بالرفض و القمع بشتى أنواعه، هذا ما لمسناه شخصيا من خلال البحث الميداني الذي قمنا به أثناء إعداد مذكرة الليسانس، وتواصل معنا في البحث الميداني الذي قمنا به لإعداد رسالة الماجستير، حيث حكم علينا مسبقا و دون سابق معرفة بمهمتنا كباحث اجتماعي بأننا أصبحنا نمارس الدعارة، أو على الأقل لنا علاقة من قريب أو من بعيد بها.

الإشكالية

2ومن منطلق أن المجتمع الجزائري الذي يدين أغلبية أفراده بالدين الإسلامي، يقمع هذه الظاهرة و يحرمها إذ جاء في القرآن الكريم:
  • 1 الآية 33 سورة النور.
"و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا و من يكرههن فإن الله بعد أكراهن غفور رحيم"1
  • 2 الآية 18 سورة مريم.
"و قالت أنّى يكون لي غلام و لم يمسسني بشر و لم أكن بغيا"2
  • 3 الآية 27 سورة مريم.
"يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء و ما كانت أمك بغيا"3.
  • 4 قانون العقوبات الجزائري، الديوان الوطني للأشغال التربوية،1991، ص.93.
3وفي الوقت نفسه نجد القانون الجزائري في قسمه المتعلق بالآداب العامة، يؤيد الشريعة الإسلامية في حكمها على ظاهرة الدعارة، وذلك ما نفهمه من خلال الفقرة الأولى من المادة 333 من القسم السادس المتعلقة بانتهاك الآداب و جاء فيها: "يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنتين و بغرامة مالية من 500 إلى 2000دج كل من ارتكب فعلا مخلا بالحياء"4، و نفهمه أيضا من المادة 339 من نفس القسم (السادس) و الفقرة الأولى من المادة 348 من القسم السابع الخاصة بتحريض القصر على الفسق و الدعارة .
4ومع هذا تأخذ الدعارة ممارسة في المجتمع الجزائري شكلين مختلفين، دعارة رسمية تحاول السلطات معالجتها بتخصيص مراكز خاصة لممارستها، بغرض حصرها جغرافيا و مراقبتها صحيا، و دعارة خفية تمارس سرا و خلسة عن مصالح المراقبة، على رأسها الشرطة في المدن و الدرك في الأرياف، و تتخذ أماكن مختلفة لممارستها كما تتوفر على عنصر الابتعاد عن الأنظار.
5هذا التناقض الذي يتجسد في رفض مقومات المجتمع لهذه الظاهرة من جهة، و وجودها من جهة أخرى، بلور لدينا مجموعة من التساؤلات التي ترمي إلى فهم أسباب تواجد الدعارة الخفية في المجتمع الجزائري، و كذا الاستفسار عن أسباب استمرارها، و كيف استطاعت التعايش مع التغيرات التي مست أكثر من مستوى يخص الحياة الاجتماعية، كذلك ما هي التمثلات التي تحملها المومس، و هي المرأة التي تمارس الدعارة حول التنشئة الاجتماعية، وضعيتها كامرأة في المجتمع، المكانة الاجتماعية للرجل، و تمثلاتها حول جسدها؟ هذا ما حاولنا التوصل إليه من خلال البحث الميداني الذي اخترنا وهران كميدان له باعتبارنا نعيش في هذه المدينة.
6و إجابة عن إشكالية البحث قدمنا فرضيتين اثنتين:
  • 5 Dr Duchesne, De la prostitution dans la ville d’Alger depuis la conquête, Paris, 1853, p.36.
  • 6 Extract from Simone De Beauvoir, Le deuxième sexe II, Paris, Gallimard, 1947, Page numbers refer to (...)
المجتمع الجزائري على غرار عدد من المجتمعات العربية، يبدي تمسكا بجملة سلوكات يعتبرها تقليدا يصعب التخفيف من حدته أو التخلي عنه، و من هذه السلوكات تفرقته غالبا في التنشئة الاجتماعية بين الأولاد و البنات5، فالولد في الغالب أفضل من البنت، حتى و هما مقارنين من الناحية الفيزيولوجية الأولى لحظات فقط بعد ولادة كل منهما، بدليل الفرحة العارمة بالمولود الذكر مقارنة بالمولود الأنثى، و تتواصل هذه النظرة التفضيلية إلى سنوات متقدمة من عمرهما فالولد رغم قيامه بتصرفات غير لائقة يبقى أحسن من البنت، و ترسخ هذه التصورات و تشبّع أغلبية أفراد المجتمع بها يلازم المرأة عبر صيرورتها الحياتية و يؤثر عليها6، فيوجهها إلى عالم الدعارة عندما يكون التأثير قويا و مباشرة يحكم عليها المجتمع بالسلبية.
7ومن جهة أخرى تدفع التبعية الاقتصادية بالمرأة المتزوجة إلى زوجها بعد وقوع الطلاق و منحه حق الاحتفاظ بسكن الزوجية بناء على قانون الأسرة بعض النساء المطلقات إلى ممارسة الدعارة.
  • 7 Bianquis-Gasser, Isabelle, Dictionnaire des méthodes qualitatives en sciences humaines, sous la dir (...)
  • 8 Ibid, p. 67.
8و محاولة منا لإجراء دراسة أنثروبولوجية ميدانية لأنها الأنسب لدراسة مجموعة مغلقة مثل مجموعة النساء اللائي يمارسن الدعارة، حيث اخترنا مصطلح: المومسات، و المفردمومس للتعبير عنهن، فقد استعملنا مجموعة من التقنيات وجدناها الأنسب للوضعية التجريبية7، التي أمامنا و قد استهليناها بالاستطلاع الأولي للميدان، ثم تحوّلنا من الاستطلاع السطحي العام إلى التحقيق الميداني المعمق، حيث عملنا توازيا مع عملية البحث عن المبحوثات، على الملاحظة و الاستماع لكل صغيرة وكبيرة حول الموضوع مما سمح لنا بالاحتكاك بالمبحوثات، و الإنصات لطريقة كلامهن و التمعن في حركة أجسادهن حتى نحاول تغيير طريقتنا في الكلام و الحركة إلى ما يشبه أو يقترب من طريقتهن بهدف الحصول على ثقتهن كاملة، و ضمان الحضور الضروري مع المبحوثات و ملاقاتهن مباشرة، و هذا ما يصطلح عليه بالتواطؤ المراقب8.
9استعملنا كذلك تقنية الملاحظة المباشرة أو تحديدا الملاحظة بالمشاركة، و مهدت لنا المعطيات الّتي جمعناها و النسبة المتقدمة الّتي توصلنا لها في البحث، استعمال تقنية المقابلة نصف الموجهة، تتكوّن من أربعين سؤالا مفتوحا مقسمة إلى ثلاثة محاور، يتعلق الأول بكيفية التحاق المرأة بعالم الدعارة ويخص الثاني الممارسات اليومية للمومسات أما الثالث فيخص تصورات المومس لذاتها و لجسدها وللمجتمع.
  • 9 Mauss, Marcel, Manuel d’ethnographie, édition Payot, 1947, p. 1.
10و للتعرف أكثر و عن قرب على المبحوثات أجرينا تقنية دراسة الحالات و فضلنا استعمال المنهج الوصفي الإثنوغرافي الذي يقول عنه مارسال موس: "إن الطريقة الإثنوغرافية الوصفية يجب أن تكون ميثاقية ( من الميثاق) و تاريخية و إحصائية و روائية، و من هنا لا يمكن للحدس و لا للنظرية أن تؤثر هنا"9، كما بدا لنا من التقصير عدم التطرق إلى فضاءات ممارسة الدعارة الخفية فحاولنا على هذا الأساس إجراء دراسة أنثروبولوجية لثلاثة نماذج منها.
11استغرق جمع عناصر العينة مرحلة مهمة من البحث، حيث اعتمدنا على وسطاء أغلبهم من محلات الأكل السريع، و قاعات الحلاقة و تطلب الاقتراب الأول من المبحوثات من ساعات معدودة إلى أسابيع مطولة، حسب كل مبحوثة فهناك من قبلت بوجودنا بسهولة، و هناك من ابتعدت عنا تماما حتى قبل أن تعرف هويتنا و مهمتنا، ليصل مجموع المبحوثات لدينا في مرحلة متقدمة من البحث إلى 53 عنصرا، لكن مع نهاية التحقيق الميداني لم نتمكن من الاحتفاظ سوى بأربعين عنصرا، و ذلك لتغيير عدد من المبحوثات مكان عملهن و اعتذار عدد آخر منهن على عدم مواصلة البحث معنا دون ذكر الأسباب.
12المبحوثات الأربعون أعمارهن تتراوح ما بين 16-52 سنة أغلبهن من ذوات الـ25 إلى 35 سنة ينحدرن بنسبة عالية من الريف قدمن إلى وهران من وسط البلاد، غربها، شرقها و من الجنوب بنسبة محدودة للغاية، أغلبهن مطلقات أو أرامل، التحقن بعالم الدعارة بسبب الفقر أو وفاة الزوج أو بسبب الطلاق، و هناك أسباب أقل تأثيرا و هي الاغتصاب و فقدان العذرية أو الهروب من المنزل.
13أما عما تمثله الدعارة في حياة المومسات فأشارت الدراسة إلى أنها طريقة انتقام من المحيط و المجتمع بالدرجة الأولى، و إنها المصدر الوحيد للقوت ثانيا، كما أن هناك من ترى بأنها الاستمرار في الخطيئة ونسبة أقل منها تراها قضاء و قدرا.
  • 10 ويلسون، كولن، أصول الدافع الجنسي، ترجمة يوسف شرور و سمير كتاب، منشورات دار الأدب، ط.2، بيروت، 1972، (...)
  • 11 ياسين، بوعلي، الثالوث المحرم دراسة في الدين و الجنس و الصراع الطبقي، ص.6.
14و فيم يتعلق بمميزات العلاقة الجنسية مع المومس فقد تأكد لدينا ميدانيا، ما توصل إليه الباحثون في علم النفس الجنسي من أن بعض النساء تتوفرن على صفات طبيعية، فيزيولوجية، و نفسية تجعلهن جاهزات لممارسة الدعارة و ما العوامل الخارجية إلا منبهات و مثيرات، و هذا ما يفسره الباحث كولن ويلسون حين يتحدث عن الغريزة الجنسية فيقول: "هي أشبه بكيان يحمله الإنسان معه و لا يعيه أو يفهمه في الغالب"10، ففي دراستنا و جدنا أغلبية المومسات يتميزن بشراهة جنسية يصعب على الكثيرات منهن التحكم فيها، كذلك معظمهن يشعرن بلذة جنسية جزئية لأنهن لا تشعرن بالهدوء النفسي المفروض حدوثه عند إتباع جميع مراحل السلوك الجنسي في شكله السوي الّذي يقول عنه الباحث بوعلي ياسين: "إن الإرضاء التام للحاجة الجنسية لن يكون إلا باجتماع الشهوة و الحب في آن واحد"11.
15و عن علاقتهن بالزبائن قبل الممارسة الجنسية، فان معظمهن يعتمدن على وساطة القوادين في الاتصال بالزبون، بينما تعتمد المومسات الأكثر شبابا و جمالا على إمكاناتهن الخاصة في الاتصال بالزبون، و التواصل الذي يحدث بينهما يكون في الغالب كلاما من أجل الكلام فقط، فالزبون يريد تجاهل همومه و مشاكله و هي تحرص على أن يعود إليها من جديد و على كسبه كزبون دائم، و معظم ممارسات السلوك الجنسي تتم في بيوت خاصة، يملكها المسير أو القواد بالنسبة للمومسات اللائي يعتمدن على الوساطة، و تفضل المومسات اللائي تتصلن بالزبون بأنفسهن ممارسة الدعارة في الفنادق بحثا عن حياة الترف، و في بيوتهن الخاصة لتوفر عنصري الأمن والثقة، و فيما يتعلق بنظرة الزبون إليهن فإن معظم المومسات يجمعن على أنها عادية، بينما تلمس فيها مومسات أخريات الإحساس بالشفقة و لا تغيب نظرة الاحتقار و الازدراء من كلام و تصرفات بعض الزبائن.
  • 12 السيد، رضوان، الفقيه و المرأة الرؤية الإصلاحية و التأصيل الإحيائي، ص.89.
16كما تبين من خلال الدراسة دائما أن المومسات يحملن نظرة تفاؤلية حول مكانة المرأة في المجتمع الجزائري مستقبلا، بالقياس مع الشروع في تعديل قانون الأسرة في مواده التي سبق و إن ظلمت المرأة على حد تعبير المومسات، و عن الرجل فهو في تصورهن شريك اجتماعي دون المستوى إذ أكدن احتقارهن له و استيائهن منه، نظرا لتسلطه و ظلمه من جهة و نظرا للعرف والتقاليد السائدة في المجتمع، و التي جاءت حسب المومسات دائما لخدمة الرجل و عدم معاقبته أو حتى مواجهته بعيوبه و أخطائه، على عكس المرأة التي تقيدها هذه التقاليد و الأعراف حتى تشعرها بالضغط والاختناق، و متى حاولت التخفيف من حدة ذلك عوقبت بالنظرات و الأحكام المسبقة قبل أن يسمع لتبريراتها و دوافعها حيث يقول الأستاذ رضوان السيد: "كل من قاسم أمين و محمد الغزالي في آخره، يرى أن النص الإسلامي (القران و السنة) و التاريخ الإسلامي، يتعاملان مع المرأة باعتبارها ذاتا بشرية مصونة و كريمة، و باعتبارها كائنا اجتماعيا مساويا للرجل في الحقوق والواجبات، و كلاهما يرى أن العلة في "التقاليد الراكدة" التي سيطرت في "عصور الانحطاط" فاستعبدت الرجل و المرأة على حد سواء، من حيث أرادت أن تضع الرجل في موقع السيد و المرأة في موضع التابع و الرقيق"12.
  • 13 المرنيسي، فاطمة،السلوك الجنسي في مجتمع إسلامي رأسمالي تبعي، ص.86.
17و نظرة المومسات لأجسادهن عموما غير عادية إذ يجعلن منه عاملا للتفاخر و الغرور، أو يستخدمنه كوسيلة للانتقام من الأسرة و المجتمع ككل، خاصة و أن العذرية أو البكارة كما تصنفها فاطمة المرنيسي: "البكارة تمثل كرامة الرجل و هي أكثر شيء قد يهزه، و ما المرأة إلا وسيط يدل على رجولة و شهامة من رباها ومن سيتزوجها"13 أما عن الأمراض الجنسية و إمكانية تسببها في القضاء على حياتها اكتشفنا أن الصحة و الوقاية هاجس حقيقي لعدد مهم من المومسات، ومومسات أقل يتعمدن تجاهل ذلك و كأنهن يتهربن من حقيقة ما، في حين تستغل مومسات أخريات إصابتهن بهذه الأمراض لنقل العدوى إلى الزبائن كشكل من أشكال الانتقام من عنصر الرجال و من المجتمع ككل.
18و بخصوص مكانتهن الاجتماعية، بينت الدراسة أنهن غير مرتاحات نفسيا و يرفضن تحمل مسؤولية هذه الوضعية بمفردهن و يؤكدن أن أسرهن و المجتمع ككل مسؤول، فهما لم يقوما بدورهما حين كانت في أمس الحاجة لذلك أثناء سنوات سابقة من عمرها، و أبدت المومسات كذلك استعدادهن للعب أدوار اجتماعية مغايرة و أقربها إليهن كممارسة الغناء و الرقص.
19كما أجرينا دراسة أنثروبولوجية لثلاثة نماذج من بيوت الدعارة و كان النموذج الأول شقة في وسط المدينة بها 12 مومسا تستقبلن يوميا من 20 إلى 45، زبونا النموذج الثاني يقع ضمن البيوت المصنفة بالفوضوية عبارة عن "حوش"، كان ملهى ليليا تنشط فيه فرقة "القصاصبة" مرفوقة براقصة و شيئا فشيئا أصبح المكان يستقطب العشاق (les couples) مقابل تسديد1000دج لكل ساعتين يقضيانها داخل إحدى الغرف أما النموذج الثالث فهو عبارة عن "فيلا"، تتولى صاحبتها مهمته الاستجابة لطلبات الزبائن التي تكون عن طريق الهاتف وكذا مهمة تعيين المومس المطلوبة لتخرج للقاء الزبائن في الخارج، و ما يميز النموذج الثالث هو أنه يؤدي دور مكتب التوظيف إذ لا يمارس فيه الجنس.

خاتمة

  • 14 Largueche, Abdelhamid et Dalida, Marginales en terre de d’Islam, p.10.
20توصلنا من خلال المراحل المختلفة لهذا البحث إلى عدة استنتاجات، قد لا تكون معبّرة باعتبار أنها شملت عينة تتألف من أربعين عنصرا، إلا أننا حاولنا بالاعتماد عليها إلقاء نظرة موضوعية على هذه الظاهرة التي لا يمكن تجاهل وجودها في المجتمع الجزائري، و لا في المجتمعات الأخرى، فالدعارة شر لا بد منه لتوازن المجتمع14 و فيما يخص الأسباب المباشرة التي كانت وراء تحولهن من نساء عاديات إلى مومسات كشفت لنا الدراسة أن الفقر هو العامل الأساسي في ممارسة الدعارة فالمرأة المطلقة، و المرأة الأرملة، غالبا ما تجد نفسها في مواجهة مشكل إعالة أبناءها و إيوائهم، و عندما لا تملك المؤهلات الكفيلة بتأمين عمل بسهولة و في أقصر وقت، تلجأ غالبا إلى أسهل حل وأسرعه فتمارس الدعارة.
  • 15 الصوفي ريشارد، جمانة، مشاركة المرأة الجزائرية، انطلاقة المواطنة، كتاب المتخصص باحثات، بيروت، العدد4 (...)
21و ما استطعنا استخلاصه من الدراسة كذلك هو الافتراض شبه الأكيد الذي أجمعت عليه المومسات وهو أن 90% من المطلقات مستقبلا لن يتجهن إلى الدعارة، و ذلك بتطبيق المواد المعدلة من قانون الأسرة لا سيما تلك المتعلقة بالطلاق و الحضانة، لأن قانون الأسرة في شكله الأول كان غير منصف لا لها و لا لأولادها الذين هم في حضانتها، و هذا ما تفسره الباحثة جومانا الصوفي ريشارد: "إن المرأة الجزائرية كافحت كمجاهدة في خندق واحد مع الرجل، لكنه استغنى عنها بعد الاستقلال، كفل لها الدستور بعد ذلك حقها في المساواة، و من ثمّ قيدها النظام السلطوي بواسطة "قانون الأسرة" فوجدت نفسها "سجينة" المفارقة الموجودة ما بين الدستور الذي يقر حقوقها و بين قانون الأسرة الذي يقيّدها"15.
Haut de page

Notes

1 الآية 33 سورة النور.
2 الآية 18 سورة مريم.
3 الآية 27 سورة مريم.
4 قانون العقوبات الجزائري، الديوان الوطني للأشغال التربوية،1991، ص.93.
5 Dr Duchesne, De la prostitution dans la ville d’Alger depuis la conquête, Paris, 1853, p.36.
6 Extract from Simone De Beauvoir, Le deuxième sexe II, Paris, Gallimard, 1947, Page numbers refer to flio edition.
7 Bianquis-Gasser, Isabelle, Dictionnaire des méthodes qualitatives en sciences humaines, sous la direction d’Alex Mucchielli, 2ème édition, Paris, 2004, p.180.
8 Ibid, p. 67.
9 Mauss, Marcel, Manuel d’ethnographie, édition Payot, 1947, p. 1.
10 ويلسون، كولن، أصول الدافع الجنسي، ترجمة يوسف شرور و سمير كتاب، منشورات دار الأدب، ط.2، بيروت، 1972، ص.108.
11 ياسين، بوعلي، الثالوث المحرم دراسة في الدين و الجنس و الصراع الطبقي، ص.6.
12 السيد، رضوان، الفقيه و المرأة الرؤية الإصلاحية و التأصيل الإحيائي، ص.89.
13 المرنيسي، فاطمة، السلوك الجنسي في مجتمع إسلامي رأسمالي تبعي، ص.86.
14 Largueche, Abdelhamid et Dalida, Marginales en terre de d’Islam, p.10.
15 الصوفي ريشارد، جمانة، مشاركة المرأة الجزائرية، انطلاقة المواطنة، كتاب المتخصص باحثات، بيروت، العدد4، 1997/1998، ص.85.
Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

كلثومة بولخضراتي« الدعارة الخفية في المجتمع الجزائري.
دراسة أنثروبولوجية للظاهرة في مدينة وهران
 »Insaniyat / إنسانيات, 38 | 2007, 55-62.

Référence électronique

كلثومة بولخضراتي« الدعارة الخفية في المجتمع الجزائري.
دراسة أنثروبولوجية للظاهرة في مدينة وهران
 »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 38 | 2007, mis en ligne le 06 août 2012, consulté le 28 janvier 2018. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/3259
Haut de page

Auteur

كلثومة بولخضراتي

باحثة دائمة بالمركز الوطني للبحث في الانثروبولوجية الاجتماعية و الثقافية وهران . CRASC
Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC





http://journals.openedition.org/insaniyat/3259

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 23 Janvier ·


صحيح نجحت الوقفة صحيح نجحت المسيرة لكن ليس كما كان مخطط له اتعلمون ما السبب ؟
غياب الطلبة ... ! نفس الوجوه حاضرة دائما الى متى ؟
اين انتم ما عذركم اليس حقكم سيضيع ؟ كيف تفكرون ؟
بهذا العدد سنعيا سنفشل سنهلك الم يتحرك ضميركم بعد كل ما فات ؟
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 21 Janvier ·


السلام عليكم
اولا اولوية التوظيف قضية مفروغ منها نحن اضرابنا قائم على البند الثاني من المادة 4 الذي ينص على التوظيف داخل الولاية .
هاذا البيان حرر قبل شهر و 10 ايام والذي يقر بالاولوية لكن لم يبين التوظيف داخل الولاية وليس ادراجهم داخل الارضية الرقمية كما هو وارد في البيان وهو لم يأتي بجديد بل للتلاعب على الطلبة فقط و نحن طلبة المدارس لا تعنينا اصلا الأرضية الرقمية احذروا المغالطات
- مطلبنا واضح وهو ارجاع المادة 4 كما كانت هكذا (تلتزم وزارة التربية على توظيف الطالب المكون 1 مباشرة 2 داخل مقر اقامته )

غير معرف يقول...

Supprimer
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
20 Janvier, 09:12 ·

#منقول
شعارات جديدة نشالله تعجبكم
صامدون صامدون..للحقرة رافضون
يانورية يا حجار.. نحن نخبة لا ننهار
لا تخويف لا تهديد .. لن نوقف التصعيد
بالتضحية والصمود .. البند الرابع سيعود
في ثبات في ثبات .. لا لقمع الكفاءات


Fermer
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 19 Janvier ·


منقول
صحيح اني اخترت المدرسة وانا راض وامضيت وانا مقتنع ( قرأت وقبلت ! )
لكن خدعوني و خدعوا كل زملاءي و خدعوا كل اولياءنا و خدعوا مستقبلنا و حرقوا احلامنا
- رغم كل هذا لكن بين جدران المدرسة يوجد زملاءي الذين تم خداعهم مثلي وبعد مدة و بعد المواقف تحولوا الى اخوتي واخواتي اصبحت لي عائلة لم اتخيلها يوم في حياتي لكني حقا عشتها ........
لأنهم اظهروا انهم يقفون على حقهم وثابتون على مبدأهم واذا تضررت يتحيرون ويقفون معي واذا فرحت يفرحون ويعيشونها معي. سواء معي او مع غيري ونفس الشيئ اذا تضرر احدهم اتضرر انا واذا فرح احد افرح انا اكثر
شكرا لكل من ساندنا ماديا او معنويا شكرا لدعاء امهاتكم شكرا لدعاءكم شكرا لوقوفكم معي كشخص او مع الاضراب كقضيتنا اعلموا انه بكم سنصل الى مبتغانا بدونكم لن نصل الى اي هدف ... !

غير معرف يقول...

Fermer
Kamel Bensaadi
17 Janvier ·


رسالة من قسنطينة بداية من ممثل الطلبة و لجنته و كافة الطلبة إلى بقية المدارس العليا للأساتذة و تضامننا مع إخواننا في كل المدارس عبر التراب الوطني و بصفة خاصة إعراب عن غضب شديد نتيجة الضرب الذي تعرض له إخوتنا بسطيف و دهس بالسيارة من مديرهم بالإضافة إلى الإصابات التي تعرض لها إخوتنا بسكيكدة نتيجة ضربهم من طرف قوات الأمن ، بالاضافة الى مشاحنات إخوتنا بالقبة مع الأمن..كلنا وحدة طلابية و كتلة واحدة لا يفرقنا أحد.
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 10 Janvier ·


#منقول
انت تحفرلو في قبر امو وهو يهرب بالفاس
بعد الشي ليدرناه بعد شهر ونص اضراب واخرهم الضرب تاع البارح و هوما يجي يخونونا راهي تعتبر خيانة و ذل قبل ما تكون قراية . خاصة و هم من السنوات النهائية اخر شيئ اذا مانجحش الاضراب السنا قادر يتعاود العام الاضرابالعام الجاي و نتوما تاع سنا ليراح يتخرجوا اذا فت وتوظفت السنا بعد على دارك 300 كم العام الجاي ماتقدرش ترجع
- ياخيالمطلب هذا يعني الناس كامل ؟ من سنة 1 الى السنة 5 ولا رانا غالطين ؟
-المهم هذا جزاء من تجرأعلى الخيانة
بصح والله غاضوني شافوهم تاع المدارس كامل هههه

غير معرف يقول...

المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 7 Janvier ·


منقول
ممثل الطلبة يقول
عدد الحاضرين هو من يحدد مصير الاضراب يا تعليق يا تصعيد
- تطالبون بالتصعيد فأين انتم ؟
Commentaires
Sila Lili
Sila Lili
بهدلتو بينا والله غير كارثة مشبعتوش من ديار بصح مكومش شعب تا حق لي راكم ف ديار ارواحوا اڨفوا على حقكم
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 28 décembre 2017 ·


السلام عليكم ، إخوتي أخواتي كما أخبرتكم تم تقديم الرسالة إلى رئاسة الجمهورية و الوزارة الأولى، كانت وجهتنا صباحا إلى قصر الرئاسة بالمرادية حيث قدمت الرسالة بعد كافة الإجراءات من تفتيش و تفقد الرسالة و بعدها أغلق الظرف بختمنا ختم اللجنة البيداغوجية و سلمت الرسالة يدا بيد ،و قد تم تسجيل استلام الرسالة في مكتب التنظيم ، و ثم اتجهنا إلى مكتب البريد الخاص بالمرادية و قمنا بإرسال نسختين عن طريق البريد واحدة إلى رئيس الجمهورية و واحدة إلى الوزير الأول كخطوة ثانوية فقط،ثم توجهنا إلى قصر الحكومة (مقر الوزارة الأولى) لإيصال الرسالة إلى الوزير الأول احمد اويحيى و بعد نفس الاجراءات الأمنية التي تمت في قصر الرئاسة قمنا بتسليم الرسالة إلى مكتب تنظيم الوزير الأول مع حصولنا على ختم استلام رسالتنا و لا يمكنني وضع صورة الختم لتحرزات أمنية و من يريد التأكد سأريكم نسخة الاستلام مختومة و ذلك يوم الأحد بعد العطلة بإذن الله.
و في الصور ستجدون محتوى الرسالة و قد تكلمنا عن كل حقوقنا بما فيها تغيير المادة 04 في عقود طلبة السنوات الأولى دون إعلامهم.
#دعواتكم_فقط_و_لكل_من_ينشر_الفتنة_و_ينتقص_من_قيمتنا_هم_يتكلمون_و_نحن_نجيبهم_بالعمل_كلنا_المادة4

#ممثل #الطلبة #أنور
المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
J’aime cette Page · 6 min ·


بعد كل هاذه التصعيدات (مسيرات ِ اعتصامات وقفات ) يتدخل الرئيس ويعطي اوامر بفتح قناة الحوار مع الطلبة المحتجين
الفرج قريب بإذن الله (بارتاجي )
-صامدون

1 · 7

Janvier, 23:49

غير معرف يقول...

‎المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc‎ a ajouté 6 photos.
3 h ·

وقفة طلبة المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة اليوم توقيف الطرامي لمدة ساعتين مما تعرض الطلبة للضب والقمع من طرف اعوان الأمن فينا من أخذ له هاتفه ومن ضرب ومن دخل المستشفى ومن ومن ومن
اكبر عائق اليوم هو نقص الطلبة من الأن فصاعدا اذا فشل الاضراب فالسبب هو غياب الطلبة
بارتاجي ليرى الكل ماحدث اليوم من اجل حقهم وحق من هم في منازلهم

غير معرف يقول...

Commentaires
Afficher 13 autres commentaires
Anjo Kayıp
Anjo Kayıp
اااييييه دركا ظهرتو كامل تخممو في مصلحة المواطن و للي مريض و للي رايح يخدم... كي شغل حنايا قفلنا الطريق psq حابين نلعبو... شعب أناني واش رايح يجيك منو... المواطن هدا للي تهدرولي عليه... لاكان كاتبلو ربي يموت... أو يموت سوا قفلنا طريق الطرامواي و لا تفتحت. ....و هاداك للي يحاوزوه علجال مراحش لخدمتو... كي يعود مكتبهالو ربي يتحاوز يتحاوز... حب و لا كره.... و نزيدكم حاجة.... يخي المواطن عندو مصالحو... حتى حنايا رانا مواطنين و جينا باه نوقفو على حقوقنا... هادا واش تعرفو في كل قضية يظهرو الفلاسفة و السياسيين... شعب يعيي... او ليو للي توقفو معانا... تزيدو عالعبد.... مي صدق للي قال... للي رجليه في الما مايش كيما للي رجليه في النار... #صامدون_صامدون_رغما_عن_أنوف_الجميع
1 · 1 min · Modifié
Supprimer
Čhęms Ēlhäyet Bèlmekkį
Čhęms Ēlhäyet Bèlmekkį
حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

غير معرف يقول...

المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة Ensc
27 Janvier, 07:54 ·

علاه تستفزونا بكلمة صامدون ؟ لي صامد صامد كل صباح فالمدرسة باش الباب يتقفل . لي صامد مايعياش من مسيرة ويقولك بزاف لي صامد ماش يجي نهار في سمانة ويروح يروح لي صامد لازم يوعي الطلبة فالاقامات لي صامد يدعمنا بالمنشورات لي صامد و واقف على المادة 4 مايسمعش لخرين ولا يقولك تناشعت مع فلان ولا فلانة ويديرو عذر باش مايجيش يوقف الصمود يكون فالواقع ماش فالمواقع