الاثنين، يونيو 17

الاخبار العاجلة لاحتلال نساء قسنطينة شوارع قسنطينة بسبب احتجاب رجال قسنطينة في المنازل لمتابعة مقابلة ابناء فرنسا الجزائرية ضد ابناء افريقيا الفرنسية والاسباب مجهولة

مثقفون يشعلون “انتفاضة” للمطالبة بتدخل أعلى السلطات: شيراطون عنابة يطيح بالمعلم الأثري “سبعة رقود”

Untitled_10_copy_643266185
الجرافات تهدم المعلم الأثري “سبعة رقود” من أجل أشغال  شيراطون عنابة
 الموقع يروي أسطورة مقتبسة من حكاية “أصحاب الكهف”
شرعت جرافات المؤسسة الصينية المكلفة بإنجاز مشروع فندق “شيراطون عنابة” أمس، في تهديم المعلم التاريخي البارز “سبعة رقود”، الواقع في أعلى هضبة ساحة 19 جوان المقابلة للمدينة العتيقة وسط سخط المواطنين ومثقفين ونشطاء المجتمع المدني وحقوقيين.
عملية الهدم جندت فيها الشركة الأجنبية والسلطات العمومية أكثر من 12 شاحنة ذات حمولة 60 طنا، بالإضافة إلى جرافات من النوع الثقيل وكذا عتاد ووسائل ضخمة من أجل عملية الهدم التي شملت في البداية القبة البيضاء القريبة من الأضرحة السبعة، من أجل تهيئة موقع إنجاز خزان المياه التابع للفندق، حسب مصدر مسؤول من المؤسسة الصينية. وحاول أمس مثقفون التصدي للجرافات وسط غليان واستنفار أمني في مسعى لحماية قبة المعلم الأثري “7 رقود” الذي يوجد بجوارها 7 أضرحة، وذكرنا شطون في الوسط الثقافي الذين طالبوا بفتح تحقيق في القضية أن “اللجوء إلى هدم المعالم الأثرية والتاريخية أضحى موضة في ولاية عنابة باعتباره تعديا صارخا على الذاكرة الشعبية الجماعية والإرث التاريخي والحضاري لمدينة بونة. وأوضح هؤلاء في عريضة طالبت وزارة الثقافة بالتدخل العاجل أن “التراث المحلي بالمنطقة أصبح في خطر بفعل تعرض المواقع الأثرية المصنفة إما للهدم والتخريب أو الإهمال، على غرار حادثة اعتداء مافيا العقار على المعلم التاريخي “المدافع” بحي “كاروبيي” وسط المدينة. ويعد معلم “سبعة رقود” المتربع على هضبة 19 جوان المطلة على الشريط الساحلي والمقابلة المدينة العتيقة المعروفة بـ”لابلاص دارم”، قبلة للزوار من مختلف ولايات الوطن وحتى الوفود رمزا محليا بارزا يخاصر أسطورة سبعة أشقاء عثرت عليهم والدتهم جثامين متجاورة بعد رحلة روحانية أبعدتهم عن ضجيج المدينة. وتشبه حكايتهم المقتبسة حسب مؤرخين من تفاصيل قصة “أصحاب الكهف” المذكورة في القرآن الكريم في سورة نزلت باسمهم، ولكن لا أحد يذكر المدة الدقيقة لنوم الأشقاء السبعة ثم العثور عليهم موتى منذ مئات السنينالى أن توارثتها الأجيال عبر الذاكرة الشعبية. وتضم ولاية عنابة 14 موقعا أثريا أعرقها مدينة ”هيبون” المتربعة على مساحة 7,28 هكتار، التي تضم أطلال هيبون التي تأسست سنة 1200 قبل الميلاد، وبازليك القديس ”أوغسطين”، ” 354430 م”، وكنيسته، ومتحف المدينة وموقع المدافع ومعلم سبعة رقود، إلا أن الموقع تكسوه الأحراش والأشواك على طول السنة، خاصة في فصل الصيف، أين يصعب على السياح التنقل فيه بسهولة، إضافة إلى تحوله إلى ملاذ لمستهلكي الخمور ومكب للفضلات ومرعى للمواشي. رغم نداءات المثقفين في كل مرة لكن السلطات ممثلة في مديرية التقافة لم تحرك ساكنا. أما حصن بلفدير وحصن لاكروب الذي يعود إلى الفترة العربية الإسلامية، فيقاومان عوامل الزمن والإنسان، لاسيما أن حصن ”لاكروب” محتل من قبل عائلات. وانتقدت لجنة الثقافة والسياحة، بالمجلس الشعبي الولائي في دورته الأخيرة، الإهمال الكبير الذي تعاني منه هذه المواقع والمعالم الأثرية، على غرار الإهمال الذي تشهده مواقع مخلدة للثورة التحريرية، ومنها معتقل بلدية العلمة، الذي يعد شاهدا على وحشية الاستعمار الفرنسي.
أما النصيب الأكبر من الإهمال الذي تحول إلى خراب، فيمس الأحياء القديمة، وعلى رأسها ”المدينة القديمة” التي تحتضن موقع سبعة رقود التي تكاد منازلها العثمانية تندثر، بعدما انهار عدد كبير منها، على غرار مباني الحقبة الإستعمارية عبر 14 حيا قديما، والمؤسف أن المدينة القديمة تحولت إلى أوكار للفساد أو مراكز عبور أو مقبرة للقلة من سكانها الباقين.
 بهاء الدين. م


“المير” كشف بأن المجلس تعرض للإهانة بطلب محافظة المهرجان تنظيف دورات المياه طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 16 يونيو 2013
عدد القراءات: 56
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

أعضاء بالمجلس البلدي لأم البواقي يهددون بالاستقالة بسبب مهرجان موسيقى الشباب
كشف أمس رئيس بلدية أم البواقي بأن أعضاء بالمجلس البلدي هددوا بالاستقالة الجماعية بسبب مهرجان موسيقى الشباب وحسبه فأعضاء المجلس المقدر عددهم بنحو 23 عضوا رفضوا رفضا مطلقا إقامة مهرجان الشباب بالملعب البلدي زرداني حسونة وذلك بفعل الإهانة التي تعرض لها المجلس من طرف محافظة المهرجان من خلال إرسالية غير مؤشر عليها تدعو المجلس إلى الإسراع في تنظيف دورات المياه تحسبا لاستقبال الفنانين. السيد موسى خليل وفي خضم الندوة الصحفية المنظمة بمقر البلدية أوضح بأن مشروع إنارة الملعب البلدي بإقامة الأضواء الكاشفة والذي استفاد منه المقاول (ز ع ع) بمبلغ 287 مليون سنتيم سنة 2010 وأنجز خلال 10 أيام مشروع لم يتسلم المقاول مستحقاته وهو أمر جعله يلجأ للعدالة للمطالبة بمستحقاته وهو مشروع لم يستفد به الملعب البلدي زرداني حسونة بفضل المهرجان وأدرجته البلدية ضمن الملفات العالقة.
“المير” أكد بأن الاجتماع الأخير المنظم لدراسة مطالب محافظة المهرجان تضمن تهديدا صريح اللهجة من طرف أعضاء منتخبين بالاستقالة الجماعية وذلك بسبب توجيه المحافظة أوامر للمجلس بضرورة تهيئة دورات المياه وتنظيفها وتوفير أدوات النظافة وكذا توفير الإنارة بالملعب والدعاية للمهرجان وغيرها من الأشياء التي تضمنتها البطاقة الفنية للمهرجان.
وبحسب محضر الاجتماع الرسمي الذي تحوز النصر نسخة منه فإن رئيس البلدية اعتبر عدم استشارته وتوجيه أوامر لتنظيف الملعب هي إهانة في حق البلدية ومن خلال تصريحاته في محضر الجلسة فالمطالب الموجهة للبلدية ألزمت الأخيرة بالقيام بكل شيء ولم يتبقى للقائمين على المهرجان سوى التفاوض مع الفنانين وكذا التفاوض مع أصحاب المطاعم والفنادق. أما رئيس اتحاد الشاوية ياحي عبد المجيد فأبدى رفضه القطعي للمهرجان، أما أعضاء المجلس فرفضوا هم الآخرين استعمال الملعب في مثل هاته الأمور وهو مبرمج لانطلاق ترميم غرف تبديل الملابس والإجراءات الإدارية جارية في هذا المجال. من جهة أخرى بين رئيس الحظيرة السيد (س ل) استحالة تركيب المنصة بالملعب في أقل من 10 أيام وهي التي تستوجب ضرورة تسخير عدد كبير من العمال وهو الذي سيؤثر على السير الحسن لحظيرة النظافة والصيانة للبلدية.
المجلس البلدية وفي ختام الجلسة أوضح المجلس البلدي بأنه لم يرحب بفكرة تكفله بالمهرجان وهو بحسب المحضر غير ملزم بحيثياته لأسباب متعددة ومن أبرزها الوضعية العامة الحالية للبلدية التي تعاني في ظل ميزانيتها المحدودة ولم تقدر حتى على رفع أطنان القمامة التي قدرها “المير” بنحو 40 طنا يوميا.
أحمد ذيب
فيما شكك المسؤول في خريطة أعدها مكتب دراسات فرنسي طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 16 يونيو 2013
عدد القراءات: 142
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
جهات تتهم رئيس بلدية قسنطينة بمنح رخصة بناء 32 فيلا في منطقة إنزلاقات حمراء
أثارت قضية منح رخصة بناء 32 فيلا بمنطقة بوجنانة بمدينة قسنطينة جدلا كبيرا حول قانونية القرار وقامت جهات بتوجيه رسائل  مجهولة لمصالح أمنية ولوزارة السكن والولاية بشأن ما تسميه بتحيز المير لمؤسسة ترقية كان يشتغل بها قبل أن يفوز في الانتخابات المحلية الأخيرة، فيما يتحدث المير عن محاولات يائسة لضرب مصداقية الحزب وطاقم البلدية ويرى أن الأمر الأخطر هو تلك الخريطة التي أعدها مكتب دراسات فرنسي حول الإنزلاقات والإستعمالات المشبوهة لها.
حيث تم توجيه ملف كامل لعدة جهات منها الصحافة، تضمن قرارا يحمل رقم 372 /2013 يمنح رخصة إنجاز 32 فيلا  بحي 5 جويلية،  وجاء في القرار، الذي تحصلت النصر، على نسخة منه أن الرخصة منحت بناء على  رأي مصالح البلدية الذي صدر في 26 مارس 2013 ، لكن تلك الجهات أرفقت الملف بوثيقة مناقضة صادرة عن مديرية العمران بالبلدية بنفس التاريخ،  جاء فيها، أنه وبعد دراسة ملف البناء  بمساحة تقدر ب 4514 متر مربع  وحسب ما ورد في المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لولاية قسنطينة  صنف جزء من هذه القطعة  المخصصة للبناء  كمنطقة غير مستقرة وغير صالحة للبناء ، و ورد في نفس المحضر عبارة "يمنع منعا باتا البناء فوق هذه الأرضية".
ومن بين الوثائق الموجهة للجهات الأمنية قرار والي ولاية قسنطينة السابق المؤرخ في 20 مارس 2006 بمنع البناء بمنطقة الإنزلاقات الحمراء والتي تشمل أحياء، بوجنانة ، المنظر الجميل ، قيطوني عبد المالك، سيدي راشد، حي التوت وحي بوذراع صالح.
رئيس بلدية قسنطينة ريحاني سيف الدين وفي إتصال هاتفي قال أنه على علم بوجود جهات تحاول استعمال القرار ضده كونه كان يشتغل بالمؤسسة صاحبة المشروع وأكد بأن ذلك جعله على إطلاع بالملف أكثر كون المؤسسة، حسبه، طالبت بتدخل الوزارة وقد تمكنت من الحصول على حق إجراء خبرة مضادة قام بها مكتب عمومي هو المخبر الوطني للسكن والبناء والذي أعطى ضوء أخضر للبناء بتلك المنطقة.
وذهب رئيس البلدية بعيدا في تصريحه بالقول أن "من أرادوا استخدام الملف كورقة ضد الحزب وطاقم البلدية هم في الحقيقة قدموا خدمة كبيرة" كونهم ، كما يضيف، سيزيحون الستار عن الكثير من نقاط الظل في ما يعرف بمخطط قابلية مدينة قسنطينة للانزلاق، والذي يراه غير منطقي ومجحف، كما يشير بأن الخريطة  تضمنت أحياء لم يدرسها مكتب الدراسات و أنها إستخدمت بطريقة مشبوهة وغامضة للتلاعب بالعقار والضغط على المواطنين وأصحاب المشاريع.
وقال السيد ريحاني أن البلدية قررت إلغاء العمل بالخريطة كمرجعية ،مفسرا القرار الصادر عن مصلحة العمران والذي استخدم ضده على أنه تعامل تلقائي مع الخريطة وقال بأن رخصة البناء التي وردت فيها عبارة بناء على موافقة مصالح البلدية قد صححت لأن العبارة وردت سهوا، كما أنه أفاد بأن الوالي السابق منع البناء لكنه أخضع أي رخصة إلى دراسة خاصة،  وهو ما حدث في حالة مشروع 32 فيلا الذي كان قيد التسوية بمديرية التعمير ،حسبه، قبل أن يحول على البلدية بعد أن حول القانون صلاحية منح الرخص للبلديات.
رئيس البلدية تحدى الجهات التي تطعن في قانونية القرار بأن تأتي بخبرة مضادة مناقضة، وقال أنه مستعد لتجميد القرار إن وجدت جهة تقنية تكذب نتائج الخبرة التي تحصلت عليها المؤسسة المرقية ،ويرى أن الإجحاف قد مس العديد من الجهات وآن الأوان للقيام بوقفة تقييمية لتلك الخريطة وأبعادها و استخداماتها ،مشيرا بأن عدة جهات قد تورطت في الأمر وأن البلدية لم تقم سوى بعملها وفق القانون.              ن/ك
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاحتلال  نساء قسنطينة شوارع قسنطينة بسبب احتجاب رجال قسنطينة في المنازل لمتابعة  مقابلة  ابناء فرنسا الجزائرية ضد ابناء افريقيا الفرنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
اكد الضيف الاداعي الاسبوعي لمراد بوكرزازة حمزة دايلي  ان والي قسنطينة يقرا كتب واسيني لعرج فقطوالاسباب مجهولة
اخر خبر
"سنقرا في الحافلة وفي قاعة الانتظار عند الطبيب "اكرام صغيري قائدة مبادرة اقرا في حديقة بنن ناصر لتجد صورتك في الفايسبوك العالمي ودلك في حوار مع صاحب المبادرة المواطن بوكرزازة صاحب فكرة الربيع الثقافي تحت مراقبة  رجال الشرطة لمعرفة ادباء قسنطينة المجهولين لتاميمهم سياسيا
اخر خبر
"لمادا تقراون في الحديقة الاتوجد قاعة المطالعة "مقطع من احتجاج زوار حديقة بن ناصر على استعرضات ابناء الفايسبوك في حدائق قسنطينةحث  تسالوا ما جدوي المطالعة في حديقة بن ناصر وبجماعات  فجائية تحتل الاماكن وتتخد كتاب ليقال مثقف واديب وغيرها انه النفاق الالكتروني المعاصر

اخر خبر
"سوف انقل مكان معركة الى نصب الاموات في الاسابيع القادمة "اكرام صغيري  تصريح اداعي  لاعلان ثورة قراء قسنطينة الغائبين ثقاافيا والحاضرين عبر الفايسبوك خرافيا 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان  المواطن بوكرزازة والاديب حمزة دايلي عن مبادرة نزول الثقافة الى الشارع عشية العطلة الاسبوعية فقط ويدكر ان مبادرة نزول  عاهرات قسنطينة الى الشارع حققت اهدافها اسبوعيا  بينما فشل  مواطني الدولة الرسمية  في انزال الثقافة الشعبيةالى حديقة بن ناصر قصد احضار مديرالثقافة الى الحديقة لمنح جوائز وتكريمات لاصحاب مبادرات رجال السلطة  الكترونيا والاسباب مجهولة 

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاعلان  عائلة بن زكري التاريخية عن اخفائها كنوز بايات قسنطينة الدهبية والنقدية والعقارية في  ديار  ميلة  السياسية التاريخية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
هل تعلم ان كلمة سلطاني  معناها الدرهم  العثماني  ويدكر ان اغاني المالوف تدكر عبارة مئة سلطاني ومعناها قيمة اشياء  بالدينار العثماني وللعلم فان احفاد اتراك الجزائر يتخدون من ولاية المدية مركز للمطالبة باستعادة املاكهم العقارية  في الجزائر والاسباب مجهولة  
اخر خبر
الاخبار العاجلة لبناء  بلدية قسنطينة لحواجز اشهارية حديدية في وسط مدينة قسنطينة لحجب الرؤية السياحية على زوار قسنطينة 
وارغامهم على التمتع بالمناظر السياحية الشعبيةلمزابل الرومبلي والمدينة الجديدة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لخروج قبيلة لانديكس التلفزيونية  من شارع عبان  رمضان الى  احياء قسنطينة بزعامة  زعيم القبيلة زوبير  الدي  اعلن عن  تاسيس جمعية  صحفية لعبيد  شركة لانديكس الاعلامية ويدكر ان قناة قبيلة  لانديكس بقسنطينة تضم  الشباب العبيد  لباي  قسنطينة الزوبير وكاميرتان  فقط ويدكر ان الصحافي في جريدة لانيكس  يعمل في القناة التلفزيونية  مجانا  من اجل بقاء  مدينة قسنطينة واقفة اعلاميا برجالها ونسائها  في انتظار دفع اجور عبيد لانديكس صبيحة يوم القيامة يبقي الزعيم الديكتاتور ي الزوبير  صورة ناطقة عن النظام الجزائري  الميت تاريخيا والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاعلان نساء قسنطينة عن مشروع  الزواج  المجاني لرجال قسنطينة ودلك  باختيار الفنادق المفلسة اقتصاديا  لانطلاق مشروع بيوت السعادة الجنسية  في فنادق قسنطينة الباحثة عن سواحها  بين شوارع قسنطينة ويدكر ان اسعار الزواج المجاني حددت كما يلي  
زواج  ساعة   20دج
زواج ساعتين     50دج
زواج 3ساعات  150دج
زواج  12ساعة200دج
زواج  24ساعة250دج
وفي انتظار خروج رجال قسنطينة  جماعيا  الى الفنادق السياحية الفارغة بشوارع قسنطينة تفكر سلطات قسنطينة في منح  جوائز  قيمة  لرواد  فكرة الزواج المجاني من نساء قسنطينة وللحديث  بقية مستقبلا 






































 

ليست هناك تعليقات: