الثلاثاء، يونيو 4

الاخبار العاجلة لحدوث اغماءات وسط طلبة البكالويا بعد قراءة سؤال سياسي حول استحالة مواصلة الرئيس الجزائري بوتفليقة للعهدة الانتخابية الثلاثية بسبب الصدمة الانتخابية التاريخية والاسباب مجهولة

غرامة قبل انتهاء الآجال


 
غريب أمر مديرية الضرائب في مختلف ولايات الوطن، والتي تجبر المواطن على اقتناء قسيمة سيارات غير تلك التي تتماشى مع سيارته، ودون غلاف، ما سبب هاجسا حقيقيا لدى السائقين، منذ انطلاق عملية البيع وإلى غاية نهايتها، إذ يتفاجأ المواطنون المتوجهون إلى مختلف المراكز البريدية ومصالح الضرائب بعدم توفر القسيمات بمبلغ 700 إلى 1500 دج، رغم أنها الأكثر طلبا، ما يضطرهم إلى دفع مبلغ إضافي واقتناء واحدة بسعر أكبر تفاديا للغرامة، إلى جانب عدم منحهم الأغلفة الخاصة بها بحجة أنها لم تمنح لهم هم أيضا، وهو ما يحدث في كل مرة، كما كان عليه الحال السنة المنصرمة، إذ وبمجرد انتهاء المدة المحددة للبيع عادت القسيمات وبكل الأسعار للظهور، لأن غرامة أضيفت إليه


بينما تتوالى تطمينات الساسة في الجزائر بأن الرئيس الجزائري بخير وهو موجود في فترة نقاهة بباريس بعد أن غادر مستشفى فال دو غراس وبعد أن زكى الرئيس الفرنسي تلك التطمينات بتأكيده ما جاء على لسان الوزير الأول الجزائري، بدأت شلة من الفرنسيين تطرح أسئلة أخرى لطول فترة تواجد الرئيس الجزائري على التراب الفرنسي التي دخلت شهرها الثاني تاركا دولة كالجزائر دون رئيس.
الأصوات التي تعالت من باريس تطالب بمعرفة من سيدفع تكاليف علاج الرئيس الجزائري، خاصة وأن ما تعرّض له يكلّف غاليا ويتطلب عناية خاصة ومعقدة بالإضافة إلى تكاليف حراسة المستشفى مثلما تقتضيه المعاملات الدبلوماسية في هذا المجال، آخر هذه الأصوات كان المحامي المعروف “جيلبار كولار” المحسوب على اليمين المتطرف في فرنسا والنائب بالجمعية الوطنية الفرنسية تحت قائمة التجمع الأزرق وعضو اللجنة القانونية. كولار قال في سؤال وجهه لرئيس الوزراء الفرنسي ونشره على صفحته الرسمية على الإنترنيت “من يدفع تكاليف علاج السيد بوتفليقة؟ هل الدولة الجزائرية أم التأمين الخاص للسيد بوتفليقة؟”، متسائلا عن من سيعرض الخزينة العمومية الفرنسية  وطالب بمعرفة المبلغ الحقيقي الذي كلفته الفترة الطويلة لرحلة علاج الرئيس الجزائري. 
ما طالب به جيلبار كولار كانت قد طالبت به أيضاً جمعيات فرنسية ومن بينها “جمعية دافعي الضرائب لمنطقة أو فيرن” التي  طالبت الدولة الفرنسية بقول الحقيقة حول من سيدفع التكاليف وهل سيتحمّل دافعو الضرائب أعباء الرحلة العلاجية، منتقلة وساخرة ممن سمتهم زعماء دول المستعمرات القديمة، وقالت في بيان ساخر إنها تأسف أن يغادر هؤلاء عائلاتهم وبلادهم للعلاج في فرنسا وذلك اعتراف بتميز الخدمات الطبية في فرنسا، مطالبة البرلمانيين الفرنسيين بضرورة طرح الأسئلة على الحكومة الفرنسية وأن لا تبقى المسألة من أسرار الدولة الفرنسية.
هذه الدعوات ليست إلا انتقاصا من قيمة الجزائر التي لم يتوان المعلقون في فرنسا عن التذكير بأن الجزائر بلد غني لكنه لم يتمكن من بناء مؤسسات استشفائية تغني مسؤولينا عن العلاج في الخارج، مادفع بجزائريين إلى التظاهر ورفع شعار “فال دو غراس للجميع”، فكيف يعقل أن لا يكون للجزائر مستشفى بإمكانه أن يستقبل كبار المسؤولين وحتى المواطنين العاديين فالآلاف من مرضى السرطان في الجزائر يموتون في صمت بسبب عدم توفر العلاج والعناية اللازمة. فهل سيصحو ضمير المسؤولين الذين يصرفون الأموال في مشاريع خاسرة ويحوّلون الملايين إلى حسابات بنكية في سويسرا ولوكسمبورج بينما يموت أبناء جلدتهم في غرف البؤس مما بقي من مستشفيات بنيت منذ أكثر من ثلاثين عاما. 
المعلومات عن الرئيس شحيحة فما بالك بالشفافية فيما يتعلق بفاتورة العلاج، فالجزائريون آخر من يعلم وحتى وإن دفعت الجزائر الفاتورة فهي من الخزينة العمومية التي هي ملك للشعب دون أن يكلّف المسؤولون أنفسهم عناء إعلام الرأي العام وبكل شفافية عن الجهة التي تكفّلت بالعلاج. 
باريس - حكيم بن رابح
 

Politique

Paris doute du retour au pouvoir de Bouteflika

Les jours du président algérien hospitalisé dans la capitale depuis fin avril ne seraient pas en danger. Mais des sources diplomatiques françaises estiment qu’il lui sera très difficile de rester à la tête de l’Etat.

Frédéric Gerschel | Publié le 3 juin 2013, 07h00


Alger, le 11 mars. Le président Bouteflika (ici sortant du palais présidentiel) a été victime d’un AVC le 27 avril. Il ne serait « p as en état de continuer » à exercer son mandat, d’après une source diplomatique.
Alger, le 11 mars. Le président Bouteflika (ici sortant du palais présidentiel) a été victime d’un AVC le 27 avril. Il ne serait « p as en état de continuer » à exercer son mandat, d’après une source diplomatique. (AP/Anis Belghoul.)

Comment se porte Abdelaziz Bouteflik.Est-il oui ou non entre la vie et la mort comme le laissent entendre certaines rumeurs? Pourra-t-il revenir un jour au pouvoir et reprendre une existence normale?
 http://www.leparisien.fr/espace-premium/actu/paris-doute-du-retour-au-pouvoir-de-bouteflika-03-06-2013-2860777.php











امتحانات البكالوريا في يومها الثاني طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 03 يونيو 2013
عدد القراءات: 243
تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 
محاولات غش و اعتداءات على الحراس و دالة الرياضيات تسبب إغماءات

تسببت صرامة حراس مراكز إجراء امتحانات البكالوريا في يومها الثاني أمس في وقوع بعض المناوشات بين الممتحنين و الحراس، كما خلفت محاولات الغش التي تم كشفها لدى بعض الممتحنين بعدة ولايات حالات إغماء في صفوف الممتحنات خصوصا، و قد اشتكى البعض من صعوبة أسئلة الرياضيات. ففي تبسة تعرض صبيحة أمس أستاذ تعليم ثانوي " أنور. ب "  إلى اعتداء جسدي عنيف أثناء قيامه بالحراسة داخل حجرة الامتحان في مركز الامتحان بثانوية "أبي عبيدة عامر بن الجراح" بمدينة تبسة عندما قام بمنع أحد الممتحنين الأحرار من تمرير ورقة إجابة لزميله.
مترشح يعتدي على أستاذ منعه من الغش

فنهض المترشح من مكانه وانهال على الأستاذ ضربا مع محاولة بقية المترشحين بدورهم الاعتداء عليه، لولا تدخل عدد من الحراس في الوقت المناسب، وقد تم نقل الضحية إلى العيادة حيث خضع لفحص من طرف الطبيب وهو في وضعية نفسية صعبة جراء ما لحق به ، فيما اتخذت إدارة المركز الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات. و في ذات السياق أكد عدد من المؤطرين المشرفين على الامتحانات أنهم يعملون تحت ضغط نفسي كبير جراء محاولات بعض المترشحين اللجوء إلى الغش بالقوة أحيانا والتهديد أحيانا أخرى وكأن الغش أصبح حقا مكتسبا لديهم. و كان مركز معجوج العمري بمدينة بريكة بولاية باتنة قد شهد أول أمس اعتداء لفظيا من ممتحن على أستاذة مكلفة بالحراسة حاولت منعه من الغش و قد رفض المعني الامتثال لأوامرها.
بولاية باتنة تم أمس تسجيل حالتي غش من طرف مترشحين بمراكز إجراء على مستوى مدينة باتنة، وحسب مصادر مطلعة فإن المترشحين تم ضبطهما يستخدمان تقنية البلوتوث للغش لكن تفطن الحراس مكن من الإيقاع بهما، حيث أعد تقريران بشأنهما بانتظار إقصائهما من مواصلة باقي الامتحانات.
في خنشلة تم أمس تسجيل أكثر من 50 حالة اغماء بين الطالبات في العديد من مراكز الامتحانات  وبعض محاولات الانتحار على خلفية ضبط البعض منهن في حالة محاولة الغش بعد سحب  الهواتف النقالة منهن  ليتم  تحويلهن الى الاستعجالات الطبية . وقد أعطيت تعليمات صارمة من بعض رؤساء المراكز لمنع المترشحين من الخروج حتى الى دورات المياه, بالاضافة الى وضع أجهزة التشويش على مستعملي الهواتف النقالة  وتقنية البلوتوث في الغش.
أولياء يرفضون تشديد الحراسة!

تشديد إجراءات الحراسة في خنشلة اعتبره بعض ا لأولياء تحرشا واضحا على أبنائهم الهدف منه التأثيرعلى معنوياتهم ودفعهم الى ارتكاب حماقات قد تؤدي الى اقصائهم أين ذكرت لنا مصادر غير مؤكدة أنه تم  تسجيل اقصاء أكثر من 20 مترشحا أغلبهم من الأحرار.
بالطارف سجلت  عدة حالات إغماء وسط المترشحين للبكالوريا في اليوم الثاني ببعض المراكز بعدما تفاجأوا بصعوبة أسئلة بعض المواد  حيث قدمت الإسعافات لهؤلاء مع  الرفع من معنوياتهم من قبل الأخصائيين النفسانيين الذين تم الاستنجاد بهم وتوزيعهم عبر المراكز  لمساعدة التلاميذ على تجاوز هاجس الخوف بتقديم النصـــائح والإرشادات لهم.
البلوتوث والأقلام الجافة والأساماس للغش

من جهة أخرى سجلت حالات غش  ببعض المراكز باستعمال شتى الوسائل  سواء عن طريق الرسائل القصيرة أو "البلوتوث" و الأقلام الجافة وغيرها من  الوسائل الفردية التي ابتكرت  بهدف الغش في هذه الامتحانات، وقد اشتكى بعض المترشحين وخاصة منهم الأحرار عدم توفر النقل بالوسائل الكافية لتمكينهم من اجتياز الامتحانات في وقتها المحدد لاسيما القاطنين بالمناطق النائية والجبلية المعزولة الذين اضطروا إلى  كراء سيارات "الفرود" للالتحاق بمراكز الامتحانات  التي وصلوها  متأخرين بنصف ساعة في وقت عمدت فيه مديرية التربية إلى  تمديد الوقت وذلك بإضافة  حوالي ساعة كاملة لتمكين كافة المتأخرين من  الالتحاق بالمراكز و إجراء الامتحانات.
من جهة ثانية أشار بعض المترشحين "للنصر"  أن هناك نقصا في مياه الشرب ببعض المراكز  مع ارتفاع محسوس في درجة الحرارة  وتدنى نوعية الوجبات والحصار المضروب عليهم من قبل الحراس داخل الحجرات ما تسبب في ارتباكهم  و أثر سلبا على تركيزهم  و قد كاد ان يتطور ذلك الى وقوع مناوشات فيما بين بعض الحراس وعدد من المترشحين.
و في البليدة تم تسجيل 06 حالات إغماء وسط التلاميذ الممتحنين لشهادة البكالوريا بولاية البليدة في اليوم الثاني من الامتحانات ، وحسب مصدر موثوق فإن ثلاث حالات سجلت بثانوية الفتح بوسط المدينة إلى جانب حالة رابعة بالثانوية التقنية بزعبانة وحالة خامسة بثانوية عمر بن الخطاب ،وحسب المصدر ذاته فإن كل الحالات تم التكفل بها من طرف أطباء الحماية المدنية المنتشرين عبر مراكز الامتحان ، من جهة أخرى ذكرت نفس المصادر تسجيل حالتي غش بثانوية الفتح بوسط مدينة البليدة الأولى باستعمال هاتف نقال تم إيصاله بكاتم الصوت من طرف تلميذة والحالة الثانية تخص إخفاء أوراق واستعمالها في الغش ، وقد تم تحرير محاضر من طرف الأساتذة الحراس حول الحالتين.
أما بولاية برج بوعريريج فقد تم تسجيل حالات إغماء و ارتباك بين بعض الممتحنين ، حيث تم إسعاف طالبة من طرف مصالح الحماية المدنية بمركز الامتحان الكائن بمتوسطة بن معمر الربيع في حدود الساعة العاشرة صباحا، و تسجيل حالة أخرى بثانوية مالك بن نبي لممتحنة قالت مصادر من مركز الامتحان أنها كانت تعاني من المرض ، و ما عدا ذلك فقد جرت الامتحانات في ظروف عادية، كما تم استخلاف أستاذتين في أماكن الحراسة الأولى بثانوية بورزق عبد المجيد بعد تبليغ رئيس المركز بمرضها و كذا حارسة أخرى بثانوية هواري بومدين .
في قسنطينة لم تسجل المصالح الرسمية بمديرية التربية وقوع حالات لتجاوز أو محاولات غش و قال مكلف بالاتصال أن عدد المتغيبين من المترشحين الأحرار بلغ 1300 مسجل بينما تغيب 40 من المتمدرسين النظاميين عن موعد الامتحان، و كان هؤلاء قد غادروا مقاعد الدراسة خلال السنة الدراسية المنقضية، و أشار المصدر أنه لم يتم إقصاء أي ممتحن بسبب تأخره عن موعد الالتحاق بمراكز إجراء الامتحان.
بولاية بسكرة أفاد مدير التربية أنه تم توفير كافة الظروف المناسبة لإجراء الامتحانات على مستوى 58 مركزا عبر الولاية وخاصة توفير خدمتي الإطعام والنقل للمترشحين الذين يقيمون في مناطق بعيدة عن مراكز الامتحان، حيث تم توفير حافلة لنقل  المترشحين من تلاميذ قرية البيض التابعة لبلدية البسباس بأقصى غرب الولاية نحو مركز امتحان متواجد بإقليم بلدية عين الملح بولاية المسيلة المجاورة. كما تم تسجيل حالة غش أول أمس بأحد مراكز الامتحان المخصصة للأحرار، حيث ضبطت إحدى المترشحات وهي بصدد استخدام سماعة الهاتف النقال في الغش وقد تم طردها وإقصائها من الامتحان.
الرياضيات تسيل الدموع وتتسبب في إغماءات

بوهران خلفت اسئلة مادة الرياضيات في اليوم الثاني استياء كبيرا وسط الممتحنين الذين قالوا أنها كانت صعبة وأصيب العديد من المترشحين بإغماءات وحالات نفسية استدعت تدخل الأطباء النفسانيين الذين تم تسخيرهم من طرف مديرية التربية في مراكز الإجراء. و كان ممتحنو شعبة  العلوم التجريبية الأكثر استياء خلال امتحان الرياضيات، بينما تباينت آراء التلاميذ من شعبة لأخرى، ونذكر أنه خلال اليوم الأول سجلت مصالح الحماية المدنية 15 حالة إغماء بسبب الخوف  والارتباك. كما اعتبر ممتحنون بسطيف أن أسئلة الرياضيات كانت طويلة و لا تتناسب مع المدة الزمنية المخصصة للإجابة عليها، وأشار آخرون أنهم وجدوا صعوبة في حل دالة الرياضيات التي ترتبط اجوبة بقية اسئلة المادة بها.
و في ميلة أسالت أسئلة الرياضيات العرق البارد و الدموع لمترشحي الباكالوريا في مختلف الشعب الذين اشتكوا من طبيعة الأسئلة التي حملتها لهم المادة قائلين أنها تميزت حسب البعض بالتعقيد عند بعض الشعب مثل شعبة الاقتصاد والتسيير وبالطول عند شعب أخرى وفي مقدمتها شعبة العلوم التجريبية بينما ذهب بعض مرشحي الشعبة الأولى سالفة الذكر بمدينة ميلة إلى أن جزء من أسئلة الرياضيات لم يتناولوه مع أستاذ المادة بالمؤسسة أصلا.
أما بولاية عنابة فقد تم تسجيل الكثير من حالات الإغماء في صفوف الممتحنين في الفترة الصباحية، بسبب نفس أسئلة الرياضيات بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية،  حيث أكد عدد من التلاميذ بأن التمارين التي تضمنها الموضوع طويلة جدا، الأمر الذي سبب لهم حالة من الذعر و الفزع، خاصة و أن الدالة التي تم إدراجها في المسألة معقدة و حلها صعب للغاية، مما أدى إلى تأثر عشرات الطالبات و فقدانهن الوعي طيلة فترة الاختبار، وقد دفع التأثر الكبير لعدد معتبر من الممتحنين بمصالح الحماية المدنية إلى إعلان حالة طوارئ قصوى.و قد اضطر عدد من المترشحين الأحرار إلى الغياب عن اختبار مادة الإنكليزية في الفترة المسائية معلنين انسحابهم المبكر من امتحانات الباكالوريا في يومها الثاني بسبب الصعوبة الكبيرة في مادة الرياضيات، حيث تم تسجيل غياب 42 مترشحا حرا في شعبة العلوم التجريبية بمركز بيار و ماري كوري بمدينة عنابة خلال الفترة المسائية.كما تدخلت مصالح الحماية المدنية على مستوى مركزي عجلي قدور بأم البواقي وبراكنية علي بعين البيضاء أين نقلت مرشحتين نظاميتين للمستشفى في حالة إغماء أما إحداهن فارتفعت لها نسبة السكر وبمركز مبارك الميلي بعين ببوش أصيب مترشح بالصرع ما جعل إسعافات الحماية المدنية تتدخل لنقله للمستشفى ليتم إقصاؤه بعد تواصل غيبوبته المفاجئة، وبمركز عجلي قدور تم إقصاء مترشحة من الأحرار ضبطت متلبسة بالغش، وبمركز جبايلي بأم البواقي حركت مديرية التربية دعوى قضائية ضد عسكري اعتدى على رئيس المركز وبحسب مدير التربية فالأخير لم يسمح للأول بالدخول لرؤية زوجته المؤطرة الأمر الذي حول الشجار لأروقة العدالة، أما بمركز ابن سينا بعين البيضاء فطرح المترشحون قضية نقص عدد أوراق الإجابة خاصة في حال نفاذ الورقة الأولى إلى جانب نقص الأوراق المخصصة للأوساخ معرجين على قضية حرمانهم من دخول دورات المياه ما جعل الكثير منهم يطالبون رئيس المركز بحل الإشكال.
ق.و/المراسلون
14 ألف شرطي لتأمين مراكز الامتحانات
سخرت المديرية العامة للأمن الوطني حوالي 14.000 شرطي لتأمين 1.692 مركز امتحان البكالوريا لهذه السنة من مجموع 1.927 مركز موجود عبر التراب الوطني.
و أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أنها رصدت تشكيلا وقائيا مكون من عناصر الأمن العمومي و الشرطة القضائية في إطار إنجاز عمليات المرافقات الأمنية في نقل المواضيع و أوراق الإجابات باتجاه كل مراكز الامتحانات.
و تكفلت المديرية أيضا بأمن مقرات مديريات التربية و ثمانية (8) مراكز مخصصة في تجميع أوراق الامتحان و 53 مركز تصحيح.و قد وجهت التشكيلات الثابتة و المتحركة لتكثيف المراقبة و الدوريات الراجلة من أجل تأمين محيط المراكز التي تجري بها الامتحانات.و للإشارة، فان المديرية العامة للأمن الوطني ستقوم بوضع نفس الترتيبات الوقائية لامتحانات شهادة التعليم المتوسط و هي ذات الترتيبات التي تم اعتمادها بالنسبة لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
ق.و



سائقون مهددون بغرامات مالية وبسحب البطاقات الرمادية لمركباتهم طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 03 يونيو 2013
عدد القراءات: 93
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
طوابـير طويلة وشبابيك مغلقة في آخـر يـوم لاقتناء قسيمات السيـارات
انتهت أمس الآجال القانونية المحددة لاقتناء قسيمات السيارات عبر مختلف ولايات الوطن الأمر الذي جعل المئات من أصحاب المركبات يسارعون لاقتناء القسيمات في اليوم الأخير للعملية في مشهد بات يتكرر سنويا ويخلق طوابير طويلة داخل مختلف قباضات الضرائب وجعل مئات السائقين يقطعون مسافات بعيدة متنقلين لولايات تجاور ولاياتهم بحثا عن قسيمات لمركباتهم في ظل عدم تمديد الجهات الوصية لآجال بيع القسيمات، وهو ما بات يهدد العديد ممن لم يتمكنوا من اقتناء قسيمة لمركباتهم بعقوبات تتضمن سحب بطاقاتهم الرمادية ومعها فرض غرامات مالية مضاعفة.
فقد شهدت أمس مختلف قباضات الضرائب عبر ولايات الوطن طوابير طويلة بفعل الإقبال القياسي لأصحاب المركبات نظرا لانتهاء المهلة القانونية لبيع القسيمات التي دامت شهرا كاملا والتي حددت بين الثالث من شهر ماي وحتى الثالث من جوان الجاري، وهو ما جعل عشرات السائقين يطالبون بتمديد الفترة المحددة للعملية قصد تمكينهم من اقتناء القسيمات، في مشهد ظل يتكرر سنويا وجعل الكثيرين ممن تحدثوا لمراسلي النصر يطالبون بطبع عدد إضافي للقسيمات بمختلف الولايات بالنظر لنفاد الكميات الموزعة عبر مديريات الضرائب بولايات الوطن.
فبولاية قسنطينة عرفت دار المالية إقبالا كبيرا من أصحاب المركبات وبالرغم من تخصيص 4 إلى 5 أكشاك لبيع القسيمات إلا أن انتهاء الآجال جعل الكثيرين يتنقلون لمختلف الولايات المجاورة بحثا عن قسيمات لمركباتهم، وبأم البواقي مست الندرة قسيمة 5 آلاف دينار الموجهة لمركبات الوزن الثقيل وأرجع مصدر مسؤول للنصر الأمر إلى غياب إحصائيات دقيقة عن المركبات التي اقتناها الشباب في إطار آليات الدعم التي خصصتها الدولة ما جعل مديرية الضرائب التي طرحت قرابة 62 ألف قسيمة للبيع في الفترة الماضية تسارع إلى طلب كميات مضاعفة وهي التي نفدت في أغلبها خاصة منها قسيمات 5 آلاف دينار وفئة 4 آلاف دينار الموجهة للسيارات التي تفوق قوتها 10 أحصنة وعمرها محصور بين سنوات 2007 حتى 2011، وبالمسيلة عرفت القسيمة الموجهة للمركبات ذات 12 حصانا والمقدرة بمليون سنتيم ندرة حادة إلى جانب نفاد العدد المطروح للبيع من قسيمات 700 دينار وهو ما جعل السائقين وأصحاب المركبات يسارعون للتنقل بين مركزي البريد بحيي 924 سكن والحضنة إلى جانب تنقلهم للقباضة الرئيسية بالحي الإداري. السائقون وفي لقائهم بالنصر بينوا بأن القسيمات نفدت خلال اليومين الأخيرين في مركز البريد ما اضطرهم للتنقل لمركز الخزينة العمومية أين تشكلت طوابير بشرية طويلة. وبولاية برج بوعريريج سجلت الجهات الوصية ندرة في القسيمات المقدرة بسعر 1 مليون سنتيم و1.5 مليون سنتيم ومعها نفاد قسيمات 3 آلاف دينار، ولاية البرج على عكس عديد الولايات توجه السائقون فيها للأكشاك المخصصة لبيع القسيمات في الأسابيع الأولى التي عرفت اكتظاظا كبيرا وأرجع ذلك إلى تناقل مختلف وسائل الإعلام لموضع الانطلاق في بيع القسيمات، غير أن ذلك لم يمنع الكثيرين ممن تركوا مركباتهم من دون قسيمة حتى اليوم الأخير يتنقلون بحثا عن الفئات المخصصة لمركباتهم بين قباضات مجانة والبرج والحمادية، في ظل سرعة نفاد قسيمة 3 آلاف دينار المخصصة للسيارات السياحية خاصة من نوع “أكسانت” و”سامبول” ذات السبع أحصنة.
ولاية سطيف هي الأخرى عرفت إنزالا بشريا كبيرا وطوابير طويلة لسائقين قدموا من ولايات مجاورة على غرار ولايتي ميلة وبسكرة وهو ما أحدث اضطرابا حقيقيا في عدد من أصناف القسيمات التي نفدت منذ الصباح الباكر بحسب المواطنين وهو ما نفته الجهات المسؤولة التي أكدت بأن العملية جرت في ظروف عادية.
وبعنابة طرحت مديرية الضرائب 15 ألف قسيمة للبيع وعرف صنفا ألفي و4 آلاف دينار طلبا متزايدا وتشكلت فيها هي كذلك طوابير على مستوى مقر الخزينة بمحاذاة فندق سيبوس الدولي وعلى مستوى البريد المركزي، وبولاية باتنة قدرت مديرية الضرائب احتياجاتها بنحو 112 ألف قسيمة من مختلف الأصناف وتحصلت فقط على 94700 قسيمة من المديرية الجهوية بقسنطينة، ذات الجهات وزعت الكميات التي وصلتها على 14 قباضة منها 4 قباضات بمدينة باتنة، وسجلت عجزا في اليوم الأخير تداركته بحصولها على فائض القسيمات من قباضات ولايات مجاورة أين قامت بتحويل 300 قسيمة من فئة ألف دينار من قباضة المعذر لقباضة باتنة و1600 قسيمة من فئات 1500 دينار و300 دينار و700 دينار حولت من ولاية خنشلة التي عرفت فائضا.
و كانت المديرية الولائية لباتنة قد طرحت العام الماضي 101698 قسيمة وتقوم بزيادة ما نسبته 10بالمئة من القسيمات سنويا.
مدير الضرائب بأم البواقي السيد قميني أوضح للنصر بأن التمديد الذي يطالب به أصحاب المركبات من صلاحيات الوزير، مشيرا إلى أن الإقبال كان بكثرة على القسيمة من فئة 5 آلاف دينار الموجهة لمركبات الوزن الثقيل، ذات المتحدث أوضح بأن عملية البيع تتم حتى على مستوى مراكز البريد بعد عقد اتفاقية بين وزارة المالية ووزارة البريد. وعن الطوابير أشار إلى أن المواطنين لا يتقدمون في أول الفترة المحددة و يتزاحمون في الفترة نفسها التي تتزامن وغلق العملية، و لفت إلى أن الذي لا يقتني القسيمة مهدد حال توقيفه من طرف مصالح الأمن على مستوى الحواجز الأمنية بسحب بطاقة مركبته الرمادية وعند تقدمه لمصالح الضرائب تسلط عليه غرامة بنسبة 100بالمئة من سعر القسيمة وعقوبة أخرى بنسبة 50 بالمئة كمخالفة نظير عدم تعليق القسيمة في الزجاج الأمامي للسيارة.
أحمد ذيب/ المراسلون

عمار تو يشرف اليوم على عملية تشغيله الأبيض طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 03 يونيو 2013
عدد القراءات: 181
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

حجز المركبات التي تعرقل مسار ترامواي قسنطينة
جندت مديرية الأمن الولائي أزيد من مائة شرطي لتأمين ترامواي قسنطينة المرتقب انطلاق عملية تشغليه الأبيض اليوم، كما تقرر تطبيق عقوبات صارمة ضد كل من يتسبب في عرقلة سير عرباته، حيث يعاقب كل من يوقف أو يركن سيارته في أرضية الترامواي بحجز مركبته في المحشر لمدة ثمانية أيام كاملة. و قد جندت مديرية الأمن الولائي حسب المكلف بالاتصال على مستواها، نواة لتكوين شرطة الترامواي التي تتألف من إطارات و عناصر تلقوا تكوينا مهنيا و اكتسبوا خبرة زملائهم على مستوى ترامواي الجزائر العاصمة.
و يضمن هؤلاء تأمين المسار و محطات التوقف التسع منذ انطلاق العربات في الساعة الخامسة صباحا و حتى العاشرة ليلا و ذلك من ملعب عبد المالك بوسط المدينة و إلى غاية حي زواغي سليمان، كما سيجند رجال الأمن بالزيين المدني و الرسمي للعمل داخل العربات لتأمين المسافرين، مع ضمان التغطية الأمنية في مفترقات الطرق التي يمر عليها الترامواي و المناطق القريبة منه تجنبا لتعرضه للتخريب أو للرشق بالحجارة.
من جهة أخرى أكد المكلف بالإعلام في مديرية الأمن الولائي للنصر، بأن مصالح الأمن ستسهر على تطبيق قرار بلدي يقضي بوضع السيارة لمدة 8 أيام في المحشر، ضد كل شخص يوقف أو يركن مركبته في مسار الترامواي أو على الأرضية الخاصة به، و ذلك لضمان السير الحسن لهذه الوسيلة الحديثة و تجنب تسجيل أية حوادث، علما أن مؤسسة “سيترام» الفرنسية المشرفة على تسييرها، كانت قد أطلقت منذ أيام حملة تحسيسية تضمنت توزيع منشورات على المواطنين تعرفهم بطريقة التعامل مع الترامواي.
و ينتظر أن يحل اليوم وزير النقل عمار تو بولاية قسنطينة للإشراف على انطلاق التشغيل الأبيض للترامواي، حيث سيسير هذا الأخير بالسرعة العادية و دون ركاب و ذلك إلى حين بدء مرحلة الاستغلال الفعلي في 5 جويلية المقبل.
ياسمين بوالجدري
















































































 
ندعو الله ان تاتي الاسئلة القادمة  سهلة
دعاء الصحافية حياة بوزيدي نشرة الثامنة صباح الخير قسنطينة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاعلان الجزائرين عن الحداد السياحي بعد غياب الرئيس بوتفليقة عن الاراضي الجزائرية لاسباب
صحية ورواد الشواطئ  يطالبون بالحرقة الجماعية الى فرنسا لالاطمئنان على صحة رئيس الجزائريين والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان اداعة قسنطينة الحداد الاعلامي بعد انتشار الاسئلة الصعبة بين طلبة البكالوريا في اليوم الثاني من الانتخابات التربوية الجزائرية لتاسيس برلمان التعليم الثانوي في الجامعات الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لابداع شركة بيزا روطي النفاق الاجتماعي في مراسيم استقبال وزير النقل   الجزائري وطلبة البكالوريا يدفعون فاتورة زيارة   وزير النقل الجزائري الى قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لشراء نساء الجزائر ملابس النساء العاريات لموسم الصيف 2013
من المحلات النسائية الرجالية لبيع الملابس النسائية الداخلية في الشوارع الجزائرية المحافطة على تقاليد النساء الجزائريات العاريات والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف رجال الجزائر انتشار التجارة الجنسية في المستشفيات والبيوت القصديرية ومحطات القطارات والاسباب مجهولة  
اخر خبر
 الاخبار العاجلة لحدوث اغماءات وسط طلبة البكالويا  بعد قراءة سؤال  سياسي حول استحالة  مواصلة الرئيس الجزائري بوتفليقة للعهدة الانتخابية الثلاثية بسبب الصدمة الانتخابية التاريخية والاسباب مجهولة


ندعو الله ان تاتي الاسئلة القادمة  سهلة
دعاء الصحافية حياة بوزيدي نشرة الثامنة صباح الخير قسنطينة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاعلان الجزائرين عن الحداد السياحي بعد غياب الرئيس بوتفليقة عن الاراضي الجزائرية لاسباب
صحية ورواد الشواطئ  يطالبون بالحرقة الجماعية الى فرنسا لالاطمئنان على صحة رئيس الجزائريين والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان اداعة قسنطينة الحداد الاعلامي بعد انتشار الاسئلة الصعبة بين طلبة البكالوريا في اليوم الثاني من الانتخابات التربوية الجزائرية لتاسيس برلمان التعليم الثانوي في الجامعات الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لابداع شركة بيزا روطي النفاق الاجتماعي في مراسيم استقبال وزير النقل   الجزائري وطلبة البكالوريا يدفعون فاتورة زيارة   وزير النقل الجزائري الى قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لشراء نساء الجزائر ملابس النساء العاريات لموسم الصيف 2013
من المحلات النسائية الرجالية لبيع الملابس النسائية الداخلية في الشوارع الجزائرية المحافطة على تقاليد النساء الجزائريات العاريات والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف رجال الجزائر انتشار التجارة الجنسية في المستشفيات والبيوت القصديرية ومحطات القطارات والاسباب مجهولة  -06-04
اخر خبر
الاخبار العاجلة لحدوث اغماءات وسط طلبة البكالويا  بعد قراءة سؤال  سياسي حول استحالة  مواصلة الرئيس الجزائري بوتفليقة للعهدة الانتخابية الثلاثية بسبب الصدمة الانتخابية التاريخية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان المديعة شاهيناز عن تقديم الموجز الاخباري لصبيحة الثلاثاء الاداعية من طرف الصحافية
شاهيناز بوزيدي بسبب غياب الصحافية حياة بوزيدي عن حصة صباح الخير قسنطينةوالاسباب مجهولة

ليست هناك تعليقات: