تو يؤكد انطلاق أشغال تمديد الترامواي قبل نهاية العام و يكشف طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 04 يونيو 2013
عدد القراءات: 265
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
تسليم مطار قسنطينة الجديد في 14 جوان

كشف وزير النقل عمار تو بأن المطار الجديد بقسنطينة سيدخل الخدمة في 14 جوان، كما أعلن بان أشغال تمديد خط الترامواي نحو منجلي تنطلق قبل نهاية السنة.
الوزير و خلال إشرافه مساء أمس على انطلاق عملية الاستغلال الأبيض لترامواي قسنطينة، أكد بأن التسعيرة التي ستعتمد للنقل بهذه الوسيلة ستعرف بعد أسبوع، كما كشف بأن أشغال تمديد خط الترامواي نحو علي منجلي و المطار ستنطلق قبل نهاية هذه السنة، حيث سيعلن عن مناقصة الإنجاز الخاصة بالمشروع خلال شهر على أبعد تقدير بعد رصد الغلاف المالي المطلوب للعملية.
أما فيما يخص دراسة الجدوى التمديد الثانية بين علي منجلي و مدينة الخروب، فقد أكد تو بأنها على وشك الانتهاء، كاشفا عن انطلاق أشغال إنجاز الترامواي في خمس ولايات قبل نهاية هذا العام و بداية السنة المقبلة في ولاية سادسة و يتعلق الأمر بعنابة، سطيف، باتنة، ورقلة، و سيدي بلعباس و مستغانم، في وقت لا تزال الدراسات جارية في مدن أخرى و ذلك في إطار سياسة تنتهجها الدولة و الهدف منها الاعتماد مستقبلا على النقل الكهربائي الذي يكلف أقل من المازوت و يحافظ على البيئة، حسب الوزير.
ترامواي قسنطينة الذي سينقل 70 الف مسافر في الساعة و كلف انجازه 44 مليار سنتيم، بدأت يوم أمس عملية استغلاله من دون زبائن و ذلك على ثلاث مراحل تنتهي أواخر شهر جوان و تتضمن القيام بمناورتين لاختبار نظام التشغيل و مدى جاهزية طاقمه البشري، حيث سيكون السير هذا الشهر بثماني عربات فقط على أن تصل مع قرب انتهاء السير الابيض الى 17 عربة، في انتظار التسليم النهائي للمشروع في 4 جويلية.
من جهة أخرى كشف وزير النقل خلال زيارته التفقدية على متن الترامواي، بأن مطار قسنطينة الجديد سيسلم في 14 جوان   أي بعد أقل من أسبوعين، و ذلك بعد أن تأجيلات متكررة و عمليات إعادة تقييم جعلت التكلفة الاجمالية للمشروع تصل إلى 300 مليار سنتيم.
ياسمين بوالجدري