السبت، يونيو 8

الاخبار العاجلة لمنح مرشحي البكالوريا مبالغ مالية خيالية لحراس تلاميد البكالوريا مقابل نقل دروس كراريس مدارس الثانويات حرفيا على اوراق اجابات البكالوريا جماعيا والاسباب مجهولة

Station Khemisti: Une délocalisation qui s'annonce difficile
par A. Zerzouri
La station de bus «Khemisti» devrait être délocalisée au début du mois de juillet prochain vers la station pôle d'échange n°3 du tramway, située en bas de la cité Kouhil Lakhdar (Djenane Ezzitoune), plus précisément au pied du viaduc qui monte vers l'université Mentouri, a-t-on appris de sources concordantes. Désormais, c'est à partir de cet endroit que les bus prendraient les passagers et rallier leurs destinations habituelles, vers Djebel El-Ouahch, Daksi, Sidi Mabrouk,…, Ziadia et Boussouf. La nouvelle organisation du transport urbain est, bien sûr, exigée par la mise en circulation du tramway, dont les grandes haltes seront dotées de stations externes adéquates de bus et de taxis, voire d'une gare multimodale à Zouaghi, afin d'assurer «la correspondance» dans le déplacement des usagers qui empruntent ce nouveau moyen de locomotion. En somme, ces nouvelles dispositions s'inscrivent dans le prolongement logique de la topographie du secteur des transports, mais cela ne semble pas trop plaire aux transporteurs privés logés à la station Khemisti. «Nous ne partirons pas d'ici (station Khemisti, ndlr), et nous utiliserons tous les moyens pour éviter toute délocalisation vers un autre lieu», déclare un propriétaire de bus assurant la ligne vers Djebel El-Ouahch. D'autres n'ont pas hésité de menacer d'user de moyens musclés pour faire avorter cette délocalisation. «Nous allons utiliser nos bus pour bloquer tous les axes routiers au niveau du centre-ville de Constantine», lancent des transporteurs en colère. Ces derniers parlent d'une véritable «hogra» dont ils se sentent victimes depuis assez longtemps car, disent-ils, «on n'a pas fini de nous pousser toujours un peu plus loin». Rappelant à ce propos qu'ils ont été délocalisés des stations qui existaient au centre-ville, celle de Boumezzou et Bardo, et «aujourd'hui on veut carrément nous chasser du décor urbain. De toute évidence, on veut nous couper notre gagne-pain et assurer une meilleure performance commerciale du tramway», parce que dorénavant les usagers qui rejoignent par bus, à titre d'exemple, Djebel El-Ouahch, doivent nécessairement prendre le tramway au niveau de la station Benabdelmalek et descendre vers la station pôle d'échange n°3, soutiennent-ils. «Ainsi, rentabilisation oblige, le tramway sera un passage incontournable dans les déplacements des citoyens vers plusieurs destinations», estime un propriétaire de bus, non sans s'interroger, «et nous, alors, qu'est-ce qu'on devient dans tout cet environnement qui se met en place ?». Un autre, apparemment livré à son sort, enchaînera «qu'il faut se réadapter ou disparaître».


عقلية الطين والصوف


 
 تصر وزارة الثقافة التي تقودها امرأة، على النظر بشكل سطحي للمرأة الجزائرية، وهي تقدمها في المهرجان الوطني لإبداعات المرأة في طبعته الرابعة، على أن مستوى تفكيرها لا يتجاوز حدود ”الفخار والطين” والملابس التقليدية. فبعد طبعة الصوف، جاءت دورة ”الطين”، لتقول إن المرأة في الجزائر تعيش فوق أرض حرية الإبداع، فمتى تنتهي عقلية الفلكلور؟ نحن في القرن الواحد والعشرين يا تومي





اضطر ركاب الرحلة رقم 10H20المتوجهة من الجزائر العاصمة إلى مرسيليا الفرنسية صباح الاثنين، إلى الانتظار لمدة ساعتين كاملتين بسبب تأخر راكب من نوع خاص وهو مستشار رئيس الجمهورية محمد مقدم، الذي اتصل بمصالح الجوية الجزائرية طالبا حجز مقعد على الرحلة ومنعها من الإقلاع قبل وصوله.
وكشفت مصادر حسنة الاطلاع من مطار هواري بومدين الدولي، أن مصالح الخطوط الجوية الجزائرية أجلت انطلاق الرحلة رقم 10H20 المتوجهة من الجزائر العاصمة إلى مرسيليا الفرنسية صباح الاثنين لما يقارب الساعتين من الزمن عن موعد انطلاقها من أرضية مطار الجزائر الدولي باتجاه الأجواء الفرنسية، وذلك لانتظار مسافر من الدرجة الأولى والذي يدعى محمد مقدم، ويشتغل كمستشار لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ورغم أن المستشار المعني لم يكن في مهمة رسمية إلا أنه استعمل نفوذه ليمنع إقلاع الطائرة. وأكدت مصادر “جريدتي” أن المسؤول لم يقدم وثيقة الأمر بالمهمة لاستعمال جواز سفره الدبلوماسي للخروج من الجزائر وفق ما ينص عليه القانون. خاصة وأن هذا المسؤول، معروف باستعمال نفوذه واسم رئيس الجمهورية لقضاء مصالحه الشخصية حتى التافهة منها، ليست المرة الأولى التي يعطل محمد مقدم، إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية سواء بالجزائر أو بمطارات العواصم الأوروبية التي يتنقل إليها باستمرار. واضطر ركاب الرحلة إلى الانتظار لأزيد من ساعة و40 دقيقة على متن الطائرة ظنا منهم أن الطائرة تعاني من خلل تقني، خاصة وأنها بقيت على الرصيف طوال هذه المدة وعلى متنها كل الركاب لكن تأخر قدوم هذا المسؤول حال دون إقلاعها في الوقت المحدد.
يذكر أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني سبق وأن أعطت أوامر لأمن المطار بمنع مغادرة هذا المسؤول لأرض الوطن، بعدما ذكر اسمه في قضايا فساد، حيث سحب جواز سفره قبل أشهر على مستوى القاعة الشرفية للمطار لأكثر
من ساعة قبل أن يتلقى مدير أمن المطار أوامر بإخلاء سبيل المستشار الذي يطلق عليه اسم “المستشار الذي لا يستشار” والسماح له بالركوب في الطائرة التي تأخرت كالعادة عن موعد إقلاعها.
ياسين هني

احتجاجات فيمن "التعري" وكتابة "صدري ملكي وليس شرفي"

من يريد إذكاء فتنة جديدة في تونس عبر بوابة "فيمن"؟!

ع. س

صورة: (ح.م)

سياسيون تونسيون للشروق: "إنهن صناعة مختبرات أجنبية"

انطلقت في تونس محاكمة ثلاث ناشطات أوروبيات في منظمة "فيمن العالمية"-التي تحتج على سياسات الدول بتعرية الصدر- بعدما تظاهرن نهاية الشهر الماضي أمام المحكمة الابتدائيّة بالعاصمة للمطالبة بإطلاق سراح الناشطة بالمنظمة أمينة السبوعي الموقوفة منذ 19 ماي الماضي، وعبّرت الطبقة السياسية التونسية عن تذمرها واستيائها من المنظمة الشاذة التي وصلت درجة استهزائها بالإسلام إلى"القيام بحركات مشابهة للصلاة ولكن عاريات" أمام السفارة التونسية في تونس.
بعيدا عن المسار القضائي لمحاكمة ناشطات فيمن وهن فرنسيتين وألمانية، يتعجب التونسيين من ظهور تلك "الحركة الشاذة عن المجتمع التونسي المحافظ"، وتذهب التخمينات والقراءات أن هنالك جهة وتيار خفي يود صب الزيت على النار بالتخفي وراء حقوق الإنسان والاحتجاج على إخفاق الحكومة التونسية ذات التوجه الإسلامي.
وتقول حركة النهضة على لسان القيادي الصحبي عتيق عن الظاهرة"إنها غريبة وشاذة على المجتمع التونسي العربي المسلم المحافظ، ومما لا شك فيه أنها من إفرازات العولمة وتطور وسائل الاتصال"، ويؤكد الصحبي عتيق في حديث للشروق"أن كل مكونات المجمع التونسي قد عبّر عن استنكاره لهذا السلوك الغير بريء"، و إن لم يحدد القيادي في حركة النهضة جهة معينة تحرك ناشطات فيمن بعد إيفاد ناشطات غربيات من اكرانيا فرنسا و انجلترا للاحتجاج بتلك الطريقة المستفزة والمعتمدة على تعرية الجزء العلوي من الجسد والكتابة عليه"صدري ملكي وليس شرفي"، بل وصل الأمر إلى إحراق رايات التوحيد"لا اله إلا الله محمد رسول الله".
ورغم التباين في المواقف بين حركة النهضة وحزب العمل الوطني الديمقراطي اليساري، إلا أن نقطة الاتقاء بينهما كانت في استنكارهما من ناشطات فيمن، وفي الصدد يقول عضو المكتب السياسي لحزب شكري بلعيد محمد جمور للشروق"إنهن يردن الفتنة في تونس، لا نريد احتجاج بتلك الطريقة الفظيعة الساقطة"، ولم يخف محمد جمور شكوكا من أن ناشطات فيمن مدفوعات من لوبيات خارجية تريد الفتنة في تونس بعد الثورة.
أما الناشطة الحقوقية التونسية نجاة لعبيدي فتضم صوتها لصوت الصحبي عتيق ومحمد جمور، وتذكر"من يتجاوز ويعتدي على القانون والأعراف العامة، فهنالك قانون يطبق عليه وهو الذي حدث"، ولا تتوانى لعبيدي في حديثها للشروق من استنكارها لما حدث "إنها تصرفات غير مشروعة ولا تعبر عن المواطن التونسي ولا تقربه في شيء"، وتضيف "أن ناشطات فيمن غير بريئات وتم توظيفهن من مختبرات أجنبية".
وعن التوقيت الزمني لظهور هذا النوع من السلوك الذي كان غائبا في فترة حكم بن علي تقول "هنالك تطرف من التيار السلفي هنالك تطرف من التيار العلماني، وهذا المناخ سيكون خصبا لبروز ظواهر شاذة، يتحكم فيها من وراء الستار".
وفي سجل فيمن عديد التحركات الاستفزازية التي طالت الرئيس منصف المرزوقي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي اللذان تعرضتا لهما ناشطات قامتا بإظهار نصف جسدهما العلوي عاريا، زيادة على التعري أمام مسجد في القيروان وإحراق راية التوحيد، إلى جانب السجود عاريات أمس أمام السفارة التونسية في باريس

أسخف حركة أن تتصرف إمرأة بذلك الشكل فتتعرى للإحتجاج ؛هؤلاء البهائم دمروا أخلاق شعوبهم ثم جاؤوا يعطوننا نصائح في كيفية القضاء نهائيا على أخلاقنا ؛ رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه ؛لو أن التوانسة سحلوهم من شعورهم و رموهم في سجون يسكنها البق و القمل و القذارات و ما حاكموهم إلا بعد سنة لكان رجعوا بلدهم و تحولوا لمدافعات عن الخشونة
1 - ALGERIAN
2013/06/07

وعبّرت الطبقة السياسية التونسية عن تذمرها واستيائها من المنظمة الشاذة التي وصلت درجة استهزائها بالإسلام إلى"القيام بحركات مشابهة للصلاة ولكن عاريات" أمام السفارة التونسية في تونس.

وين جات هاذي السفارة التونسية في تونس؟؟؟

2013/06/08

باريس مشي تونس

لى جانب السجود عاريات أمس أمام السفارة التونسية في باريس

2013/06/08

هؤولاء النسوة هم من يلهث ورائهن شبابنا الضايع و يرون أنهن المثل الذي يحتذي به و يعلقون كل كلام سخيف عن بنات بلدهم
الرجوع الى الأصل فضيلة فالأوروبية تبقى أوروبية و بنت البلد تبقى بنت البلد مهما تهورت ستعود إلى أصلها
اللهم إرفع عن تونس و كل بلد إسلامي الفتن

2013/06/07

لا تعممي
اذا رأيت شابا يلهث وراء فتاة فليس كل الشباب مثله
واذا كان كذلك كما تقولين فيعني اي فتاة زانية فكل الفتيات زانيات والعياذ بالله
اتمنى من الناس التي تعلق ان تمعن ولو قليلا قبل ان تكتب اي شيئ
محمد ـ (الجزائر)
2013/06/08

لاحول ولا قوة الا بالله
2 - nadjet ـ (بلد المليون شهيد)
2013/06/07

احسن رد على هؤلاء الرخاس ممن يدعين الحرية كان رد بوتن في المانيا قبل 3 اشهر حين اردن ابتزازه سياسيا اثناء الزيارة لمعرض السيارات رفقة ميركل ...=قال لهن من يرد التكلم في السياسة يلبس حوايجو

.....نقطة الى السطر ...
3 - $£€/¥
2013/06/07

هذه هي الديمقراطية التي يريد الغرب ان يغرقنا بها خاصة اذا كان من هم في الحكم ذووا توجه اسلامي .
لم نرى هؤلاء الشرذمة وقت الانفتاح الكبير الذي ميز حكم بن علي و لكن ماذا نقول للثقافة الغربية التي يريدون فرضها علينا بالقوة و اذا لم نكن ضمن التيار فوَيل لنا من جملة الاتهامات من : تردي حقوق الانسان ، قلة الوعي الحضاري .......
و مع كل هذا الادراك للمخاطر ما زال حكامنا ينبطحون لكل ما هو غربي حتى اننا اصبحنا نرى شباب في الطرقات بحلاقة مخالفة و لباس الهابط منه اكثر من الصاعد و نتسآل هل هم جزائريون ام لا.
4 - Ibn-tivest
2013/06/07

ودت الزانية لو زنت النساء جميعا...

تعرية الأجساد بهذه الطريقة المهينة هو تعد على حقوق الآخرين...

فلم لا تتبرزن وتتبولن إذن أمام الناس إن كانت هذه حرية...

قاتل الله الشيطان وأتباعه من شياطين الإنس ذوي الخسة والدناءة
والوقاحة...قاتلهم الله وأخزاهم وجعلهم عبرة للمعتبرين...

أيصلون إلى حد الإساءة للذات الإلاهية أمام مرأى ومسمع الناس جميعا...

ألا يا شريعة الله ارجعي فقد استأسد البغاة وظهر الفساد في الأرض..

أليس في عالم اليوم حاكم رشيد ذو سطوة وعدل وحديد
5 - عبيد
2013/06/07

هنالك تطرف من التيار السلفي لهذا هنالك تطرف من التيار العلماني، وهذا المناخ سيكون خصبا لبروز ظواهر شاذة، يتحكم فيها من وراء الستار .... الضغط يولد الانفجار , و الارهاب يولد الشذوذ .
6 - محمد رايس ـ (الجزائر)
2013/06/07

vs avez ecris l'ambassade de la tunisie en tunisie
7 - LALAHOUM ـ (algerie)
2013/06/07

يجربوا ايديروها في الجزائر ويشوفو واش ايديرو فيهم الأحرار.....الله غالب ومعذرة لكن ما القاو رجالة الي يوضعو ليهم حد.
8 - meb ben ـ (alger)
2013/06/07

عظم الله اجركم
9 - samir ـ (algerie)
2013/06/08

الله المستعان على ما يفعله اعداء الاسلام اين القرظاوي اين
هو ولا مسمحتلكش قطر باش تتكلم
10 - mohamed ـ (algerie)
2013/06/08

هذهية ثورة الميني و الجين سيري الله يرحم الشهداء
11 - mohamed ـ (algerie)
2013/06/08

أمينة لم تكتب "صدري ملكي وليس شرفي" كما جاء في المقال، بل كتبت: "جسمي ملكي وليس مصدر شرف لأحد". ومع اعتراضي على طريقة الاحتجاج التي تصدمنا جميعا وتصدم القيم التي ألفناها، فإني أرى سبب الإحتجاج هو الظلم الذي تتعرض له المرأة في العالم وفي مجتمعاتنا بشكل أخص. وكلما اشتد الظلم كان رد الفعل أقوى. ولو اكتفت أمينة بوسائل الاحتجاج التقليدية، لما تفطن لها أحد ولما كنا نناقش المسألة على هذه الصفحة. أخيرا ما ينبعي أن ننسى أن عمرها لا يتجاوز 19 سنة، وأنها تمر بمرحلة هي بحاجة فيها إلى الارشاد والتوعية.
12 - عقيل ـ (تونس)
2013/06/08

بعد بسم الله الرحمان الرحيم الى كل الشعوب العربية لن ترضى عنك اليهود حتى تصبح اعر منهم بدؤا تعرية المراة بسلعهم على الشاشات ثم على المباشر من طرف العربيات الااين تدهبين ايها الحرة المسلمة العربية هل الديموقراطية بالتعرية امام اهلك وهل الراية الاسلامية هي التي منعتك من رايك بل الاسلام هو الذي حررك من بعد ما كنت يقتلونك في المهد في الحاهلية وهل ابداء الراى بالتعرية ام انت التي تريدين بيع سلعتك
13 - السبتي ـ (الجزائر)
2013/06/08

زمن الرويبضة
14 - محمد ـ (مسيلة)
2013/06/08

السلام عليكم,انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا,نعم هذا ما يُنتظر من كل البلدان العربية التى حادت عن الاسلام حيث اصبح مجرد شعار ظاهرى لها لا تطبيق له, وعن تربية النشء التربيةالاسلامية وغرس تعاليمها وكل معانيها فيه, الا ترون اخوتى انها اصبحت تدرس ساعة واحدة فى الاسبوع لبعض المستويات وهى منعدمة بعضها الآخر....ايعقل ان يقال للحق العدل العليم تعالى اننا اعلم وادرى بانفسنا واحوالنا منك,بعد ايماننا به تعالى ؟؟استغفر الله..وكيف نكون مؤمنين ان لم نمتثل لامره ونعمل به ننته عما نهانا
15 - جزاشاوعرب واعتز ـ (الجزائر)
.


..

سائقو حافلات النقل الحضري يشتكون من سيارات “الفرود”

 

عبر نهار أول أمس، عدد من أصحاب حافلات النقل الحضري ببلدية الخروب، بولاية قسنطينة عن استيائهم الشديد من نشاط أصحاب سيارات الأجرة الذين ينشطون بطريقة غير شرعية، حيث أكد سائقو الحافلات الناشطين على مستوى خط صالح دراجي - وسط المدينة بأنهم ضاقوا من تصرفات سيارات الفرود، وأدى الأمر صبيحة أول أمس إلى صدم حافلة لسيارة مواطن كان يهُم بنقل مواطنين مما تسبب في أضرار لحقت بالسيارة، حيث تشابك الطرفان وكادت تتطور الأمور إلى اعتداء، حيث اشتكى المواطن من تصرف سائق الحافلة الذي صدمه بغير حق على حد تعبيره.سائقو الحافلات طالبوا بتدخل السلطات المحلية من أجل إيجاد حل لهم خاصة بعد إضرابهم الأخير عندما رفضوا نقل المواطنين احتجاجا على سيارات الفرود، ورغم استجابة المصالح الأمنية لمطالب المحتجين من خلال شن حملة ضد سيارات الفرود من خلال مصادرتها من أصحابها على مستوى موقف الحافلات المجاور لنزل الشرطة، إلا أن هؤلاء عاودوا العمل من جديد مما يوحي بمشاكل جديدة بين سائقي حافلات النقل الحضري وأصحاب سيارات الفرود، وذلك في انتظار تنظيم العمل والقيام بإجراءات ردعية من طرف المصالح المعنية ضد المخالفين لها، ومن جهة أخرى يعاني سائقو سيارات الأجرة بولاية قسنطينة من انتشار ظاهرة الناقلين غير الشرعيين أو من يسمون “الكلوندستان” الذين فرضوا سيطرتهم على نشاط نقل الأشخاص دون التقيد بالإجراءات القانونية المتعارف عليها، حيث عبّر أغلب سائقي سيارات الأجرة عن استيائهم الشديد حيال المنافسة غير الشرعية التي يلقونها من أصحاب سيارات الكلوندستان، أو ما يسمى أيضا بالفرود ، ما جعل أصحاب سيارات الأجرة في غاية القلق والتذمر خاصة بعدما راح هؤلاء إلى مستوى تحديد التسعيرات التي تناسبهم، علما أنّها تفوق بكثير التسعيرات التي تنتجها سيارات الأجرة.                                     
    جمال بوعكاز



والٍ أم رئيس فريق؟


 
 في خرجة غريبة وليست جديدة على والي قسنطينة، نور الدين بدوي، راح هذا الأخير يحشر أنفه في شؤون الكرة، حيث فتح اتصالا مع المدرب رابح سعدان للإشراف على المديرية الفنية لشباب قسنطينة، وكان نفس الوالي يقوم بذات المهام في وفاق سطيف عندما كان واليا بتلك الولاية. والغريب، أن الوالي الذي يضطلع بمهام تمثيل السلطة في الولاية، يتناسى نفسه وينقض على منصب أقل شأنا من المهام الموكلة له. والسؤال المطروح: ماذا ترك هذا الوالي لفرصادو وسوسو ومكرود يا ترى؟





بشير فريك الوالي الأسبق لوهران يواصل شهاداته لـ”البلاد” : “رسالة المخدرات هي التي أوصلتني متهما إلى العدالة”

bachir
الجزء الثاني
حاوره: كريم حجوج
يواصل الوالي الأسبق لوهران بشير فريك في هذا الجزء الثاني من الحوار المطول الحديث عن تفاصيل قصته التي يصفها بالمريرة، ويحكي بالتفصيل عن قصة الرسالة الشهيرة التي حررها مدير النشاط الاجتماعي الأسبق لوهران قادة هزيل حيث اتهم من خلالها مسؤولين سامين بالتغطية على شبكة دولية لتهريب المخدرات وعلاقة هذه الرسالة بملفه الذي حوكم بسببه.  كما يتطرق في هذا الحلقة إلى طبيعة علاقته بمدير الأمن الولائي الأسبق مختار مقراني ولماذا رفض منحه سكنا اجتماعيا، ويبرز أيضا الدور الكبير الذي لعبه الوالي الذي جاء بعده قوادري مصطفاي مصطفى في تحريك ملفه……
نحن الآن في نهاية 1997، وأنت الآن وال على عنابة… كيف وجدت الوضعية هناك؟ وهل ارتحت من ضغط وهران ومشاكلها؟
فعلا، فقد أحسست براحة كبيرة وأنا أنقل في الحركة التي أجراها رئيس الجمهورية السابق ليامين زروال على سلك الولاة في نهاية سنة 1997، حيث عينت بالمنصب ذاته على مستوى ولاية عنابة التي كانت بالنسبة إلي مثل الجنة، مقارنة بعاصمة وهران التي تحولت إلى جحيم حقيقي بكل المقاييس، إذ واجهت صنوفا من الضغط وطقوسا من المساومات لم أتعرض لها طوال حياتي، بل لم أشعر بها حتى وأنا في سن الصبا، عندما وجدتني يتيما أواجه متاعب الحياة وقسوتها. ففعلا ولاية عنابة كانت نقلة نوعية في مساري المهني أعادت لي ذلك التوازن الذي فقدته بالمرة في وهران.
هل نفهم أنك قطعت اتصالاتك بوهران بشكل نهائي وحتى بأصدقائك المقربين ومن عملك معك هناك؟
على المستوى المهني، يمكنني أن أجيب بنعم، لأنني لم أفكر للحظة واحدة أن أعيد ارتباطاتي المهنية بولاية وهران، وفضلت أن اندمج بأكبر سرعة ممكنة في نشاطي بولاية وعنابة، وحافظت ببعض الاتصالات الودية مع أصدقاء ووزملاء سابقين، ما عدا ذلك لم يكن لي أي اتصال بوهران.
أنت تتكلم عن فترة راحة وهدوء في عنابة، لكن في وهران كان ملفا أمنيا وقضائيا مفتوحا بخصوص تجاوزات قيل أنك ارتكبتها خلال عهدتك من سنة 1994 إلى غاية نهاية 1997؟
كلامك ليس صحيحا البتة، ولي عديد الشواهد التي تؤكد أن التحقيق الذي فتح ضدي، جاء بعد إنهاء مهامي من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في حركة التغيير التي أجراها في أكتوبر من سنة 1999، أي بعد مضي عامين على قرار تحويلي إلى عنابة، بصورة أؤكد لك أن التحقيق الذي تتحدث عنه لم يتم فتحه إلا بعد 4 سنوات من مغادرتي ولاية وهران
تقول أربع سنوات؟
لست أنا من يقول، بل وثائق وأوراق الملف الذي توبعت من أجله هي التي تؤكد هذه الحقيقة المرة.
هل تعتقد أن الأمر كان مدبرا؟ أو أن تحريك الملف جاء على خلفية أخرى لا تتعلق بتاتا بفترة ولايتك وهران؟
انظر إلى الجدول الزمني وستقف بكل موضوعية على مجموعة من المتناقضات تبرز بشكل واضح أن شبهات كثيرة أحاطت بهذا الذي يطلقون عليه ملف بشير فريك، وأيضا كل التجاوزات المفبركة التي تضمنها التحقيق، فأنا لما انتقلت للعمل إلى ولاية عنابة، خلفني في منصبي وقتها، الوالي بدريسي علي، هذا الأخير الذي مكث في ولاية وهران عامين كاملين لم يعثر على أي دليل واحد يدينني وكان قد يدفعه إلى تحرير تقرير ضدي إلى مصالح وزارة الداخلية التي تعتبر الوصي الأوحد على قطاعنا، حيث غادر هو الآخر إلى ولاية بومرداس في حركة التغيير نفسها التي عزلت خلالها، دون أن يسجل خطا بسيطا في عهدتي، رغم أنه معنيا أكثر من الذي بعده، تسليم المهام وقع بيني وبينه، لكن الوالي الذي جاء بعده وأقصد هنا قوادري مصطفاي مصطفى هو من فعلها، وهو من حرك هذه القضية المشبوهة تحت ضغوط عديدة، بل أقول إنه فعل ذلك تصفية لبعض الحسابات تتعلق برسالة المخدرات التي حررها مدير النشاط الاجتماعي الأسبق لوهران قادة هزيل وبعث بها الى رئيس الجمهورية، حيث اتهم عبرها مسؤولين محليين كبارا بالتغطية على شبكة كبيرة تنشط بمناطق عديدة بالغرب الجزائري في تهريب الكيف والكوكايين.
هل اطلعت على هذه الرسالة وماذا جاء فيها تحديدا؟
لم يسبق لي قط أن اطلعت عليها أو قرأت جزءا بسيطا منها ولكن سمعت أن مضمونها كان خطيرا للغاية، حيث أشار إلى أسماء عدة مسؤولين محليين بارزين من هذا المسؤول السامي السابق والولي الأسبق قوادري مصطفاي مصطفى ومدير الأمن الأسبق ومدراء بعض الجرائد، إضافة إلى رجال أعمال، قال إن جميعهم يغطون على نشاط هاته الشبكة.
بما أنك لم تطلع على الرسالة ولا تملك أي علاقة بها، فما علاقتها بقضيتك؟
(يضحك) المسؤولون الذين ذكرتهم اعتقدوا أنني أنا من كنت وراء هذه الفكرة، حيث تخيلوا أنني حرضت مدير النشاط الاجتماعي الأسبق عى تحرير هذا التقرير وإيصاله إلى رئيس الجمهورية حتى أنتقم منهم، وهو اعتقاد خاطئ وكلام فارغ، لأنني كنت خارج هذا الموضوع ولم أسمع به إلا عبر الجرائد مثلي مثل أي مواطن، خاصة عندما حرك قائد الناحية العسكرية الثانية، وقتها، الجنرال كمال عبد الرحمن والوالي الأسبق قوادري مصطفاي مصطفى دعوى قضائية ضد الأخير بتهمة القذف والوشاية الكاذبة وهي قضايا أضحت من الماضي لكنها كانت السبب المباشر في ملفي وقضيتي، والهدف الرئيسي من إثارتها في ذلك الوقت كان يتمثل في تحويل نظار الرأي العام عما أحدثه ذات الرسالة من ضجة كبيرة على المستويين المحلي والوطني، خاصة عندما تسلم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نسخة منها في بداية سنة 2001.
هل تتذكر اليوم الذي وصلك فيه أول استدعاء من المحققين وماذا وقع بعد ذلك؟
يوم شُرع في هذا التحقيق كانت مهامي منهية في إطار حركة أول حركة تغيير يجريها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في سلك الولاة، حيث جاءتني بعض الأخبار من قبل بعض الأصدقاء تفيد بأن مديرية الأمن لولاية وهران باشرت  استدعاء مجموعة من الأشخاص والمسؤولين المحليين السابقين الذي شغلوا مناصب تنفيذية في عهدي، وقيل لي أيضا إن الوالي الأسبق قوادري مصطفاي مصطفى هو من حرك الدعوى القضائية، لكن ضد مجهول وكل من يكشف عنه التحقيق. أنا في هذه الوضعية كان لزاما علي الاتصال بهذا الأخير لأستفسره عن هذا الأمر، بحكم كونه زميلا سابقا، وهو ما قمت به، حيث اتصلت به عبر الهاتف، وطلب مني أن أصبر عليه يوما واحدا حتى يتقصى الأمر، ثم يكلمني، ولما لم يفعل لمدة ثلاثة أيام، رحت اتصل به مجددا، فأخبرني بأنه لا يعرف معلومات كبيرة عن الملف، ما عدا أن أحد قضاة التحقيق لدى محكمة وهران أمر بإنابة قضائية حتى يتم سماعي في القضية، بعدما جاء ذكري في شهادة أحد الأشخاص الذين كانوا متابعين، وذكر لي بالاسم مدير النشاط الاجتماعي الأسبق لوهران قادة هزيل، رغم أن جميع وثائق الملف أظهرت أن هذا الوالي كان هو من حرك القضية، لكن علمت أنه ندم لأنه تعرض إلى المصير نفسه الذي واجهته من قبل، بعدما أنهيت مهامه
وماذا حدث بعد ذلك؟
بقيت أراقب الأمور وشعرت أن أمرا ما يدبر لي في الخفاء، فاتصلت بالمرحوم محمد ذيابي الرئيس الأسبق للفيدرالية الوطنية لكرة القدم، حتى يساعدني على الوصول إلى قاضي التحقيق المذكور لأساله بنفسي عن حقيقة الأمر، وفعلا ساعدني السي محمد رحمه الله، ودلني على هذا القاضي الذي سأذكر اسمه، لأنه صار هو أيضا في عداد المتوفين رحمه الله، وأقصد هنا قاضي التحقيق عبد الغني قريقرة الذي توفي مؤخرا، حيث طلبته في الهاتف على العاشرة مساء سألته عن حقيقة طلبه إجراء إنابة قضائية حتى يسمعني بخصوص الشهادة التي قدمها ضدي قادة هزيل، لكنه نفى تماما الأمر، قال لي بالحرف الواحد أنا لم أتخذ أي إجراء في حقك، لكن أمورا كثيرة تحدث من أجل توريطك في ملف ما.
وهل صدقت قول قاضي التحقيق الذي تتكلم عنه؟
بالطبع، لأنه كانت هناك مجموعة من المعالم تؤكد جميعها أن الملف المذكور تمت فبركته لهدف واحد فقط يتعلق بتوريطي والنيل مني ياي طريقة كانت، لما اعتقدت هذه الجماعة أنني  كنت وراء رسالة المخدرات، ومن أهم هذه الدلائل أن التحقيق لم يفتح ضدي إلا بعد 4 سنوات من مغادرتي منصبي كوال لوهران، ينضاف إلى ذلك الحملة الشرسة والمغرضة التي شنتها ضدي بعض الوسائل الإعلامية في هذه المرحلة، وهو أمر لم يكن اعتباطيا، بل جاء تكملة للخطة الشاملة التي أعدت للنيل من سمعتي ولدفعي إلى السجن مهما كان الثمن، ثم ما أثار انتباهي في كل هذه الحكاية هو ذلك الضغط الكبير الذي ظل يمارسه مدير الأمن الولائي الأسبق شخصيا ضد كل الأشخاص الذين تم استدعاؤهم، بما في ذلك الوزير الأسبق للبريد والمواصلات، المرحوم والمجاهد محمد سراج الذي تعرض لضغط كبيرة رغم كبر سنه، ورغم ما قدمه للثورة التحريرية، حيث يعتبر من المحكوم عليهم بالإعدام من طرف الإدارة الاستعمارية.
وماذا كان يفعل مدير الأمن الولائي في هذه التحقيقات؟
مقراني مختار الذي كان يشرف على مديرية الأمن لوهران، حاول الانتقام مني بأي طريقة كانت لسبب شخصي سأكشف عنه لأول مرة، حيث كنا مسافرين معا عبر الرحلة الجوية نفسها، وكنت وقتها واليا لوهران وهو مدير أمن ولائي ببلعباس، وطلب مني أن أمكنه من سكن اجتماعي بطريقة استفزازية لم تعجبني، فقلت له ناصحا وفي منتهى الاحترام، مثل هذه الأمور لا تعالج في هذا المكان وليس بهذه الطريقة، فلم يرقه الأمر، ولما عدت إلى مكتبي بوهران سألت عنه، لأنني لم أكن أعرفه في الأصل، فأخبروني أن حاله ميسور جدا، و في  المدة الزمنية نفسها تقريبا، جاءني اتصال من رئيس دائرة عين الترك، قال لي إنه يواجه مشكلة من نوع خاص، فلما سألت عن طبيعتها أجابني أن مدير أمن ولاية بلعباس استفاد بطريقة غير شرعية من عقار هو عبارة عن مساحة خضراء وأن هذا الأخير يسعى للحصول على رخصة للبناء، فرفضت الأمر جملة وتفصيلا، بل أمرته بهدم كل ما بناه، وإلا عرضته لعقوبة، وأنا فعلت ذلك تطبيقا للقانون، وبعيدا عن أي خلفية أخرى، لذا وجد مقراني مختار في هذا التحقيق الفرصة مناسبة حتى يثأر لنفسه، ويزيد اقترابا من قائد الناحية العسكرية السابق الجنرال المتقاعد كمال عبد الرحمن الذي كان يحرك خيوط الملف، دون أن يظهر للواجهة أو العلن. وبالعودة إلى ما فعله الأخير مع الأشخاص الذين كان يستدعيهم، فقد عمل المستحيل من أجل إرغامهم على الاعتراف بأنني أنا من طلبت منهم ارتكاب هذه التجاوزات التي ذكرت في الملف، وأنهم كانوا مأمورين وفقط، وهي الحالة التي تكررت مع أزيد من 100 شخص. كما لفق تهما لأزيد من 53 شخصا استفادوا بعد ذلك من انتفاء وجه الدعوى لدى المحكمة العليا وكان من بينهم الوزير الأسبق للبريد والمواصلات محمد سراج رحمه الله.
تطالعون في الجزء الثالث والأخير
“هذا ما قلته لقاضي التحقيق لما أمر بوضعي الحبس المؤقت”
“تمنيت لو حوكمت على تزوير الانتخابات التشريعية لسنة 1997″
“ألفت 13 كتابا في السجن، وأقول حسبي الله ونعم الوكيل”


بشير فريك الوالي الأسبق لوهران في حوار حصري لـ”البلاد”: أنا بريء ومسؤول سام سابق ظلمني

bachir
 بشير فريك… أكيد أن هذا الاسم محفور في ذاكرة عدد كبير من الجزائريين، هو والي وهران الأسبق في الفترة من 1994 إلى غاية نهاية 1997، هي مرحلة كانت كافية لتصنع أحد أكبر الملفات القضائية التي عرضت على العدالة الجزائرية في السنوات الأخيرة والمتورط فيه هو موظف في الدولة برتبة وال… قضى 8 سنوات كاملة في سجن سركاجي بعد 4 سنوات كاملة استغرقها التحقيق في حوالي 9 تهم وجهت إليه، دارت في مجملها حول نهب العقار وتبديده. وهو الملف الذي أثار لحظة المحاكمة التي جرت في 2005 هزة إعلامية كبيرة لما ورد فيه من أسماء ثقيلة كانت تشغل مناصب سامية في الدولة وقتها…. وبعد سكوت زاد على العشر سنوات، يقرر والي وهران الأسبق بشير فريك الخروج عن صمته، ويحكي تفاصيل مريبة عن هذا الملف، ويؤكد في هذا الجزء الأول من الحوار الطويل الذي أجرته معه “البلاد”، أنه بريء من كل ما نسب إليه… ليس هذا فحسب وإنما يشير إلى مسؤول سام كبير أحيل على التقاعد، ويقول إنه المهندس الفعلي لكل جزئيات هذا الملف ويتهم الوالي الذي جاء من بعده مصطفى قوادري ومدير الأمن الولائي الأسبق لوهران مقراني مختار، بأنهما كانا مجرد “موظفين” في بيت طاعة لا يعصى له أمر..
  •  حاوره: كريم حجوج
منذ إنهائكم فترة العقوبة في سجن سركاجي، لم يظهر لكم أي أثر وفضلتم الانزواء إلى الظل… أين بشير فريك؟ ماذا يفعل الآن؟ وما سر هذا السكوت؟
( يبتسم).. صح ما جاء في سؤالك، فمنذ أن خرجت من السجن وبعد أن قضيت عقوبة السجن التي صدرت في حقي من طرف مصالح العدالة ب 8 سنوات سجن
، قررت التحاشي عن الظهور وألا اصدر أي تصريح بخصوص قضيتي التي يعلمها الداني والقاصي… أقول يعلم فقط عناصر هامشية وسطحية ولا يدرك حقيقة ما وقع لي، وقراري هذا كان مبنيا على قناعة تامة، حيث فضلت في البداية أن أتقرب أكثر إلى محيط عائلي الذي افتقدته وأنا أتواجد في السجن، لكن هذا لا يعني أنني بقيت مكتوف الأيدي، لأنني بموازاة ذلك، انغمست في حرب طويلة في الخفاء، من اجل استظهار براءتي، وهذا هوكل هدفي الذي انوي الوصول إليه في الظرف الراهن، أن يعرف الجميع أن بشير فريك كان بريئا، وانه راح ضحية جماعة ضاغطة وأفراد لا يؤمنون بأي شيء ولا يهمهم سوى مصالحهم، ولما لم امش في خطهم، دفعت الثمن غاليا، وربما قد تتخيلون ماذا يعني أن تقضي 8 سنوات في السجن، ثم تتعرض لحملة إعلامية شرسة، وأنت في الأخير لم ترتكب أي جرم أوذنب…. ماذا أقول ؟ حسبي الله ونعم الوكيل.
لكن توبعتم من طرف العدالة التي يتساوى أمامها كل الناس، ووُضع أمامها ملف ثقيل يتعلق بفترة تسييركم لولاية وهران من 1994 إلى غاية 1997، وهي فترة عرفت فيها وهران تجاوزات خطيرة، خاصة في مجال العقار ؟
سؤالكم ينظر إلى تلك المرحلة العصيبة التي عينت فيها على رأس ولاية وهران، بعين واحدة فقط، ويضع ستارا اسودا على الوضع الحقيقي الذي كان موجودا، كما ينفي الانجازات التي حققتها أنا كوالي لوهران، ويشهد عليها المواطنون بأنفسهم. لقد تم تعييني كما قلت في مرحلة معقدة وعصيبة، فترة كان اغلب الناس يتهربون من المسؤولية بسبب الوضع الأمني الخطير الذي تصادف مع تصاعد الأعمال الإرهابية، ناهيك عن الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي كانت تتخبط فيها البلاد عامة وعليك ألا تنسى أن في تلك الفترة لم يكن سعر البرميل الواحد من البترول يتعدى 9 دولارات فقط. لقد كانت وهران أشبه بالصحراء القاحلة، فجميع المشاريع التي تم تسجيها قبل مجيئي كانت معطلة… الركود والجمود كانا عنوانين بارزين. وأنا عندما أجرؤ على تقديم هذا التوصيف، فلأنني انطلق من أرقام لا يمكن لأحد أن ينكرها أويتطاول عليها. تخيل أن مدينة سياحية مثل عين الترك لم تكن تتوفر على ثانوية، وكان تلاميذها يضطرون لقطع الكيلومترات يوميا حتى يلتحقون بمقاعد الدراسة، فكنت أول مسؤول ينجز بها ثانوية تحمل الآن اسم المرحوم مولود بلقاسم نايث بلقاسم  ونفس الأمر كان ينطبق على باقي الأحياء مثل سيدي الهواري الذي تزود هوالأخر بمشروع مماثل لثانوية تحمل اسم المجاهد قاديري حسين رحمه الله، وأتذكر أن متوسط عدد التلاميذ كان يبلغ 74 تلميذا في القسم الواحد، وفي بعض المناطق يتجاوز 110. أنا عندما أقدم هاته الإحصائيات الآن، فلأنني افتخر أنني كنت أول والي من ينجز 10 ثانويات بوهران التي كانت تتوفر على 15 ثانوية شيدت اغلبها في الفترة الاستعمارية، كما بنيت ما يزيد عن 10 متوسطات، ومئات من الأقسام الدراسية، حتى تقلص معدل التلاميذ ليصل إلى 34 تلميذ في القسم فقط… انظر إلى الفارق واصدر حكمك، إن شئت… هاته هي حقيقة وهران في تلك الفترة.
لكن مقابل هذا، تعرض العقار إلى تنكيل واضح في عهدكم، وتم اغتصاب آلاف من الهكتارات، وتبين أن اكبر المستفيدين من ذلك هم أبناء الشهداء الذين كانت تجمعكم بهم علاقة وطيدة، قال البعض أنها كانت مصلحية بالدرجة ؟ !   
تتكلم عن علاقتي المميزة أوالوطيدة مع أبناء الشهداء… وأنا أؤكد أنها كانت هكذا، وهذا أمر لا يزعجني ويعقدني، لسبب بسيط للغاية، أنني أيضا ابن شهيد وتربطني بهاته الفئة علاقة عاطفية تفسرها حالة الحرمان والغبن التي تعرضت لها وأنا ابن التسع سنوات، حيث فقدت والدي الشهيد وبالتالي فانا أحس بمثل ما يحس هؤلاء…. ولكن مع ذلك فأؤكد أن علاقتي بهم لم يحدث أن خرجت، على الإطلاق، عن إطارها القانوني… كانت دائما علاقة وال بفئة من المواطنين أومنظمة جماهيرية معترف بها من طرف الدولة.
وكيف تفسر استفادة شريحة واسعة من هاته الفئة من تعاونيات عقارية عديدة، ومنهم من أصبح مليارديرا بين عشية وضحاها ؟؟ كل هذا حصل في عهدكم !!
مرة أخرى المس في سؤالك انه يجانب الحقيقة تماما… طيب لا ننكر أن عددا من أبناء الشهداء، وكل الفئات المحسوبة على العائلة الثورية استفادت من التعاونيات العقارية، أتعتبرون هاته تهمة ؟ ثم إن كل الناس تتحدث عن هذا الملف وتنسى أشياء كثيرة كانت تفرضها خصوصية تلك المرحلة الأليمة من تاريخ الجزائر، أقول ذلك لأذكركم بأن الدولة التي كانت مهددة وقتها بفعل التصاعد العنيف للعمليات الإرهابية (نحن نتكلم عن سنوات 1994 و1995 و1996) كانت حريصة على مسألة الحفاظ على ثقة الشعب وعامة المواطنين، مما جعلها تتبنى سياسة اجتماعية خالصة، حتى تقطع الطريق على الجماعات الإرهابية، وتمنع عنهم الدعم الشعبي أو أي شكل من المساندة المتوقعة وقتها. لكن هذه السياسية المبنية نظريا على إمكانيات مادية ضخمة لم تكن متاحة بسبب الحالة الاقتصادية للبلاد، فلم تجد الحكومة، وقتها، سوى سبيل واحد لتحقيق هذه الغاية، يتعلق بالسكن والعقار. أزيد لمعلوماتك أنني كوالي أسبق لوهران، لم أقدم شبرا واحدا من تراب عاصمة الغرب الجزائري، إلى غاية الزيارة التي قادت رئيس الحكومة وقتها، مقداد سيفي، إلى وهران رفقة وزير الداخلية الأسبق شريف مزيان، حيث قررا سويا الشروع في توزيع قطع أرضية وسكنات على المواطنين من أجل بلوغ الهدف الذي ذكرته، وبالفعل فقد تم تسطير برنامج لتوزيع 30 ألف قطعة أرض في شكل تعاونيات و15 ألف سكن من مختلف الأنماط. وأنا كمسؤول أول عن الجهاز التنفيذي، شرعت في تنفيذ هذا البرنامج الحكومي. واكشف لأول مرة عبر منبر جريدتكم أنني لم أوزع سوى 20 ألف قطعة من أصل 30 ألفا، وأن الأراضي هذه استفادت منها كل فئات الشعب، كما أن أول تعاونية وافقت عليها كانت لعمال وموظفي وأساتذة ثانوية العقيد لطفي.
ألا تعلم أن في عهدك، كانت قرارات الاستفادة من العقار توزع في المقاهي وفي الشارع، وأن الأشخاص أنفسهم والأسماء نفسها كانت تحتكر المضاربة في العقار، فكيف إذن تفسر تلك الظاهرة؟ وهل كنت على دراية بها؟
لا يمكن إنكار هكذا ممارسات غير قانونية، وغير شرعية، وقعت في ذلك العهد، وهو أمر لم يحصل فقط في وهران وإنما كان معمما على باقي ولايات الوطن التي انهمك مسؤولوها بشكل يكاد يكون كليا في محاربة الإرهاب والجماعات الدموية، فعليك ألا تنسى هذا المعطى العام، لكن رغم ذلك ورغم كثرة مشاغلي، فلم أدع هذا الأمر يمر مرور الكرام، خاصة أننا كنا بصدد توزيع 30 ألف قطعة أرض في كامل بلديات ولاية وهران، حيث قمت بإصدار تعليمة موثقة ومسجلة بالمصالح الإدارية وجهت، استثناء، إلى مديرية أملاك الدولة وومسؤولي الحفظ العقاري، طلبت منهم بالحرف الواحد أن يتخذوا كل الإجراءات لمنع كل المستفيدين من تسوية عقوده الملكية من دون أن يشرعوا في عملية البناء وحددت نسبة تقدم أشغال البناء، كما تؤكده هذه التعليمة بنسبة 80 بالمائة، وهو الإجراء الذي مكن من ضبط عملية توزيع العقار بشكل كبير، لدرجة أن مدير أملاك الدولة وقتها، واجه ضغوطا كبيرة قبل أن يتصل بي، ويطلب مني إبطال هذا الإجراء، وبرر مقترحه بكون التعليمة غير قانونية، لكني قررت في نهاية المطاف الإبقاء عليها، علما أن المضمون نفسه الذي جاء فيها، تبنته وزارة المالية 6 سنوات بعد ذلك، وأصبح الأمر معمولا به على المستوى الوطني. أتحدث عن هذا الأمر لأرفع أي لبس حول ما وقع في مجال تسيير العقار بولاية وهران، ورغم ذلك فأنا هنا أؤكد للجميع أن هذه الهفوات التي يمكن أن تحدث بشكل تلقائي، وفي أي مكان لم ترق إلى التجاوزات الشنيعة التي ارتكبت في حق العقار بوهران، من بعدي…. فبشير فريك لم يمنح ساحة سوق قرقينطا وبطرق ملتوية وبأسعار رمزية…. كما أنني لم أمنح 50 هكتارا بمنطقة سيدي حمادي على مستوى بلدية العنصر، وتحت مسمى استصلاح الأراضي الفلاحية لمغتربين يقيمون ببريطانيا… وبشير فريك لم يمنح أيضا عشرات الهكتارات لأصحاب المال والنفوذ… أؤكد أنني وزعت 20 ألف قطعة أرضية، لكن غالبية المستفيدين كانوا مواطنين فقراء ومغلوبا على أمرهم… واسألوا الوهرانيين فهم يجيبونكم.
وكيف إذن وصلت إلى المتابعة القضائية، وإلى هذا الملف الثقيل الذي سجنت بسببه لمدة 8 سنوات كاملة، ما دمت تحرص على التأكيد أن تسييرك كان نزيها طوال إشرافك على ولاية وهران؟
الشيء الذي ينبغي على الجميع أن يعلمه ويفهمه في قضيتي، أنني رحت ضحية مسؤول سام كان يفترض أن يكون رمزا لمؤسسات الدولة، لكن فعل عكس ذلك تماما، لما جعل مني هدفا أساسيا وقرر إسقاطي وإخراجي من الباب الضيق بأي طريقة، وبأي ثمن حتى يخلو له الجو، ويحقق كل مآربه ومصالحه، والجميع يعرف من أقصد بكلامي.
ومن تقصد بكلامك؟ ومن يكون هذا المسؤول الذي تتحدث عنه؟
هو مسؤول سابق كبير، حاول إبعادي من منصبي وأنا وال لوهران واستعمل جميع الأدوات التي يتخيلها العقل والتي لا يتخيلها العقل حتى يزيحني من منصبي ولما فشل في ذلك من خلال محاولات عديدة وسيناريوهات غريبة، صنع لي هذا الملف القضائي بمشاركة الوالي الذي جاء من بعدي مصطفى قوادري ورئيس الأمن الولائي الأسبق مقراني مختار.
ولماذا لم تشتك منه إلى كبار المسؤولين في الدولة آنذاك، حتى يوقفوا عنك هذا الضغط؟
فعلا، هذا ما قمت به في العديد من المرات، وسأحكي لكم لأول مرة قصة غريبة، دفعتني إلى الاتصال مباشرة بوزير الداخلية آنذاك مصطفى بن منصور، لأخبره بما كنت أعانيه من ضغط رهيب…
وكيف كان رد وزير الداخلية آنذاك؟
“يا السي بشير أنت تعرف الأمور الخطيرة التي تمر بها البلاد، وعليك أن تكون متسامحا في بعض المسائل”… هي الإجابة بعينها أنقلها لكم كما جاءت على لسان وزير الداخلية آنذاك مصطفى بن منصور، فما عدا ذلك لم يكن بمقدور الرجل فعل أي شيء، وأنا تفهمت وضعه أيضا، لكن رفضت الاستجابة لأمر الجنرال كمال عبد الرحمن بخصوص طلبه الغريب الذي ذكرته لكم.
يعني أصررتم على القيام بمهامكم كوال  لوهران، رغم هذه الضغوط التي تتحدثون عنها؟
نعم، لكن إلى اللحظة التي تطور فيها الأمر، وتحول الصراع إلى مستويات عليا في الدولة، خاصة في المرحلة المتعلقة بحملة تعديل دستور 1996، في عهد الرئيس الأسبق ليامين زروال، حيث كنت قد استقبلت رئيس الحكومة وقتها أحمد أويحيى الذي حل بولاية وهران في إطار التحسيس بأبعاد هذا التعديل الدستوري، وفي الوقت نفسه استقبلت وزير المجلس الانتقالي عبد القادر بن صالح الذي  للغاية نفسها لكن بولاية بلعباس، وسرعان ما تفاجأت بخبر التقرير الذي وصل إلى رئاسة الجمهورية، حيث اشتكت مني جهة معنية من أنني رفضت استقبال رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد القادر بن صالح، فهنا لا أخفي عليكم أنني غضبت كثيرا، وعندما استقبلت من طرف الوزير المستشار، الجنرال محمد بتشين على مستوى رئاسة الجمهورية  ليستفسرني عن الأمر، شرحت له الموقف بجميع عناصره، وأخبرته بأن الأمر يتعلق بصراع يجمعني بمسؤول سام كبير، وقلت له بالحرف الواحد “هذا الرجل لا يريد أن يتركني أعمل ولن يتوقف عن ذلك حتى يتخلص مني ويخرجني من وهران” قبل أن أطلب منه نقلي إلى ولاية أخرى، لأنني كنت في أمس الحاجة إلى الراحة النفسية التي فقدت نعمتها وأنا أزاول نشاطي كوال، مع المسؤول المذكور.
وكيف كان رد الجنرال بتشين؟
طمأنني بالعودة إلى منصبي، والعمل بشكل عادي، وقال لي سأنظر أنا في قضيتك وهو  الأمر الذي أخذت به، حيث عدت لاستلام مهامي بشكل عادي، إلى غاية الحركة التي أمر بها رئيس الجمهورية السابق ليامين زروال نهاية 1997، حيث تم تعييني على رأس ولاية عنابة.
تتابعون في الحلقة الثانية من الحوار
* “رسالة المخدرات هي التي صنعت ملف محاكمتي”
* “الوالي قوادري هو من حرك القضية لكنه ندم في الأخير”
* “مقراني استمع إلى أزيد من 100 شخص وظل يحرضهم ضدي”


سائقو حافلات النقل الحضري يشتكون من سيارات “الفرود”

 

عبر نهار أول أمس، عدد من أصحاب حافلات النقل الحضري ببلدية الخروب، بولاية قسنطينة عن استيائهم الشديد من نشاط أصحاب سيارات الأجرة الذين ينشطون بطريقة غير شرعية، حيث أكد سائقو الحافلات الناشطين على مستوى خط صالح دراجي - وسط المدينة بأنهم ضاقوا من تصرفات سيارات الفرود، وأدى الأمر صبيحة أول أمس إلى صدم حافلة لسيارة مواطن كان يهُم بنقل مواطنين مما تسبب في أضرار لحقت بالسيارة، حيث تشابك الطرفان وكادت تتطور الأمور إلى اعتداء، حيث اشتكى المواطن من تصرف سائق الحافلة الذي صدمه بغير حق على حد تعبيره.سائقو الحافلات طالبوا بتدخل السلطات المحلية من أجل إيجاد حل لهم خاصة بعد إضرابهم الأخير عندما رفضوا نقل المواطنين احتجاجا على سيارات الفرود، ورغم استجابة المصالح الأمنية لمطالب المحتجين من خلال شن حملة ضد سيارات الفرود من خلال مصادرتها من أصحابها على مستوى موقف الحافلات المجاور لنزل الشرطة، إلا أن هؤلاء عاودوا العمل من جديد مما يوحي بمشاكل جديدة بين سائقي حافلات النقل الحضري وأصحاب سيارات الفرود، وذلك في انتظار تنظيم العمل والقيام بإجراءات ردعية من طرف المصالح المعنية ضد المخالفين لها، ومن جهة أخرى يعاني سائقو سيارات الأجرة بولاية قسنطينة من انتشار ظاهرة الناقلين غير الشرعيين أو من يسمون “الكلوندستان” الذين فرضوا سيطرتهم على نشاط نقل الأشخاص دون التقيد بالإجراءات القانونية المتعارف عليها، حيث عبّر أغلب سائقي سيارات الأجرة عن استيائهم الشديد حيال المنافسة غير الشرعية التي يلقونها من أصحاب سيارات الكلوندستان، أو ما يسمى أيضا بالفرود ، ما جعل أصحاب سيارات الأجرة في غاية القلق والتذمر خاصة بعدما راح هؤلاء إلى مستوى تحديد التسعيرات التي تناسبهم، علما أنّها تفوق بكثير التسعيرات التي تنتجها سيارات الأجرة.                                     
    جمال بوعكاز





مواطنو الحي القصديري “كازناف” بعين النعجة يطالبون بحقهم في السكن

bidon_ville_129529570
أغيثونا منذ 30 سنة ونحن نعيش في ظروف غير إنسانية
أكد سكان الحي القصديري “قرية الشوك” المعروف بحي كازناف بعين النعجة بالعاصمة، امتعاضهم وتذمرهم من لامبالاة المسؤولين الذين أداروا ظهرهم لمطالبهم، مشيرين إلى أنهم ضاقوا ذرعا من المماطلة في الوفاء بوعودهم ورغم مراسلات الجهات المعنية، إلا أن مطالبهم لم تراوح مكانها ولم تجسد على أرض الواقع إلى حد الساعة، مهددين بتصعيد اللهجة إن بقي الحال على حاله واستمر صمت وتجاهل السلطات المحلية والولائية فهذا سوف يتسبب في انفجار الوضع، إن لم يتم الالتفاف إليهم في أقرب الآجال.
وقد أعرب مواطنو حي كازناف القصديري الذي يضم أكثر من 800 بيت قصديري يتردد إليه المترشحون، إلا في الحملات الانتخابية ويطلقون جملا من الوعود دون تطبيقها، ورغم المراسلات والشكاوى العديدة من المواطنين إلى السلطات البلدية والدائرة والولاية من أجل ترحيلهم والاستفادة من سكنات محترمة، لكن دون جدوى ولا حياة لمن تنادي.
الإصابة بالحساسية بسبب مادة الصفيح
أبدى سكان حي “الكازناف” التابع إقليميا لبلدية جسر قسنطينة استياءهم جراء تدهور أوضاعهم، واستمرار الركود التي تعرف به المنطقة، بعد عجز المسؤولين عن معالجة المشاكل التي يغرق فيها الحي منذ سنوات، مشيرين في خضم حديثهم إلى أن غياب التهيئة وكذا نقص المشاريع التنموية وعدم الاهتمام بتطوير قنوات الصرف الصحي والبالوعات الموجودة على مستوى الحي، تسبب في حدوث كوارث باستمرار على طول الطريق الرابط بين حي “كازناف” وبلدية “براقي”، حيث تتحول الطرقات والشوارع إلى بحيرات، فضلا عن الانتشار الرهيب للقمامات والروائح الكريهة التي تعرض سكان الحي إلى مشاكل صحية. وحسب الشكوى التي تلقت “البلاد” نسخة منها، فقد أبدى أهل الحي غضبهم وسخطهم على السلطات المعنية. وقد طالبوا بتدخل فوري للسلطات المحلية من أجل وضع حد لهذه الحالة الكارثية، لاسيما بعد تسجيل أمراض ناتجة من مادة الصفيح القصديري التي تسببت في الكثير من الأمراض للأطفال وكبار السن من ربو وحساسية.
تصدعات وتشققات تطال بيوتهم
أوضح أهالي حي كازناف القصديري أنهم يعيشون في بيوت هشة تفتقد إلى أدنى ضروريات العيش الكريم، فهي مبنية بالطوب والقصدير التي أصبحت لا تقيهم من برودة الشتاء وحر الصيف، ففي فصل الشتاء تزداد معاناة السكان خوفا من سقوطها في أية لحظة، لأنها في حالة متقدمة من التصدعات والتشققات ودخول الأمطار إلى غرفهم، أما أسقفها فهي كلها متآكلة بفعل عوامل الطبيعة. وفي هذا السياق، يشتكي العديد من سكان حي كازناف من معاناتهم، خاصة بعد تآكل أسقف الأكواخ، مما اضطرهم إلى تغطيتها بالبلاستيك، الأمر الذي يجعلهم عرضة أكثر للخطر، وأضافوا أنهم على الرغم من إيداعهم لملفات السكن لدى مصالح البلدية، التي وعدتهم في إحصاء 2007 بترحيلهم إلى سكنات لائقة، إلا أن حلمهم لم يتحقق على أرض الواقع إلى يومنا هذا.
غياب الإنارة يعرضهم لأخطار عديدة
كما اشتكى سكان الحي من غياب الإنارة العمومية بجل طرقات الحي وعلى مستوى الطريق الرئيس، هذا الوضع فرض عليهم ظلاما دامسا كثيرا تسبب في تعرض الأطفال والمشاة إلى أخطار عديدة، كما أصبحت العائلات تتجنب ترك أبنائها خارج المنازل، خاصة خلال الفترة الليلية، لأنهه يشكل خطرا حقيقيا على حياتهم بسبب كثرة السيارات التي تجوب شوارعها في كل الأوقات. ويأمل سكان الحي أن تتحرك السلطات المحلية وعلى رأسها البلدية لحل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.
منذ 30 سنة والحال على حاله والهوائيات المقعرة ملاذ لنسيان الغبن
قال محدثونا “إنهم يعيشون في هذه الأكواخ منذ 30 سنة في ظروف أقل ما يقال عنها معيشة الحيوان أرحم وألطف”، مؤكدين أن حياتهم حياة التعساء والبؤساء، ومعيشة شبيهة بمعيشة العصور البدائية، الشيء الوحيد الذي يجعلها تختلف عن العصور الغابرة، تلك الهوائيات المقعرة التي يعتبرها سكان الحي ملاذا لهم لنسيان غبن ما يعيشونه، وتساءلوا إن كان المسؤولون يعتبرونهم مجرد أرقام فقط يوم الانتخابات؟ وفي الإطار نفسه، أعربت أغلب العائلات عن تذمرها من سياسة الإقصاء والتهميش واللامبالاة المنتهجة من قبل السلطات الولائية وكذا المحلية المتعاقبة، وحتى الجديدة بنفس العقليات في التسيير، “كأنه مكتوب علينا أن نعيش من سيء إلى أسوأ”.
نسيمة بوكلال




لومـــــيــر خــــص بحفــــــل وداع بما يليــــــق بمـــــدرب عـــــالمــــي

حمو.ر

كتبت آخر صفحة من مسيرة المدرب العالمي روجي لومير، ضمن صفحات تاريخ شباب قسنطينة، وهذا بعد أن قرر القسنطينيون أن تكون مغادرته للمدينة على طريقة الكبار، وعلى هذا الأساس أقامت ولاية قسنطينة، بمعية مديرية الشبيبة والرياضة وأخيرا إدارة شباب قسنطينة حفل وداع للتقني الفرنسي، مساء أول أمس، احتضنها الفندق الدولي نوفوتيل وحضرها المدير العام لسوناطراك زرقين، والمدير العام لشركة طاسيلي خليل، ووالي الولاية، والعديد من الشخصيات تم خلالها توجيه عبارات الشكر والامتنان للومير، وتقديم هدايا قسنطينية تقليدية له، بالإضافة إلى ظرف يحمل ما يعلم به والي الولاية لأنه سلمه له يد بيد.
وقال والي الولاية بدوي، في تدخل له موجها تشكراته إلى كل من ساهم في تحقيق النتائج التي تحصل عليها النادي هذا الموسم، حيث أكد أن العمل كان كبيرا، ومن الجميع، من أكبر مسؤول إلى أصغر مسؤول، ملحا على ضرورة مواصلة العمل، وجعل النادي مفخرة الوطن، وما على الجميع سوى الاتحاد والمضي بالفريق إلى أبعد نقطة، هذا وقد تحدث الوالي إلى لومير، مؤكدا بأنه قدم الكثير للكرة القسنطينية والجزائرية.

روجي لومير: شكرا لكم جميعا ولن أنساكم ما دمت حيا
من جهته، وبعيون دامعة، قال التقني الفرنسي روجي لومير، في تدخل له بأنه سعيد جدا بتجربته مع فريق شباب قسنطينة،التي أكد بأنها ناجحة مائة بالمائة، وتمنى أن يكون قد أدخل السعادة لدى القسنطينيين، مضيفا أن هذه التجربة ستبقى راسخة في ذهنه، خاصة وأنه أصبح يعتبر نفسه مناصرا قسنطينيا، نظرا لكل ما لاقاه من طيبة التعامل وحب الأنصار.
وقال أشكر كل اللاعبين على ما قدموه من تضحيات من أجل الوصول بالفريق إلى المرتبة الثالثة، كما أشكر كل مسيري الفريق على كل ما قدموه من دعم، وكل الطاقــــم الفني وكل من ساهم في رفع راية الفريق، كما أقدم تحية احتــــرام كبيرة لأنصار شباب قسنطينة العالميين والرائعــين، والذين لا أظن أنني صادفت أو سأصادف مثلهم، وأخص بالشكر والي الولاية بدوي، أحد رجــــال الخفاء الذين يقفون من أجل النهوض بهذا الفريق، شكــــرا لكم جميعا ولن أنساكم مادمت حيا . 



يجتاز الباك للمرة 30

علمت وقت الجزائر ، أن من بين المترشحين الذين يجتازون امتحان البكالوريا هذه الأيام، بولاية جيجل، يوجد مترشح ينحدر من مدينة الميلية، يشارك للمرة الثلاثين في هذا الامتحان المصيري، حيث كانت أول مرة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ومثلما كان عدد المشاركات كبيرا، كان عدد الولايات التي اجتاز بها هذا الامتحان كبيرا أيضا، حيث سجل كمترشح حرّ في الجزائر العاصمة، وادي سوف، قسنطينة وعنابة، إضافة إلى ولاية جيجل، دون أن يتمكن من نيل هذه الشهادة، حيث يأمل أن تكون هذه الدورة فأل خير عليه.

















































































اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمنح مرشحي البكالوريا مبالغ مالية خيالية لحراس تلاميد البكالوريا مقابل نقل دروس كراريس مدارس الثانويات حرفيا على اوراق اجابات البكالوريا جماعيا والاسباب مجهولة 
اخر خبر
"بقية اوقات ممتعة مع برنامج صباح الخير قسنطينة والزميلة شاهيناز "الصحافية ازدهار فصيح ختام نشرة الثامنة صباح اخبار قسنطينة 
اخر خبر
المديعة شاهيناز تخصص حصةصباح الخير قسنطينة للحوار الاداعي مع مدير الثقافة لقسنطينة فقط في فتراتها التنشيطيةومديعات قسنطينة يطالبون بنزع احتكار حوارات مدير الثقافة مع المديعة شاهيناز فقط والاسباب مجهولة 
اخر خبر
جمعية بلابل الاندلس تعقد اتفاقية مع بلدية قسنطينة علما ان احد اعضاء جمعيةبلابل الاندلس مقرب من رئيس القطاع الحضري لبلدية سيدي مبروك ومراسل صحيفة الجزائر النيوز والغريب ان بلدية تعقد اتفاقية ثقافية مع جمعية مقربة من رئيس قطاع حضري بسيدي مبروك يضع تساؤلات خطيرة حول تحويل بلدية قسنطينة الى خدمة جمعيات رؤساء القطاعات الحضرية والقضية لتتحقيق الصحفي علما ان رئيس القطاع الحضري باب القنطرة حكيم لافوالة نظم نشاط باسم جمعيته الصحية بمسرح قسنطينةواليوم نكتشف جمعية غنائية مقربة من رئيس القطاع الحضري بسيدي كبروك وابن حي الزاوش تنضم حفلا في المسرح الجهوي وفي انتظار اكتشاف حقيقة جمعيات رؤساء القطاعات الحضرية ببلدية قسنطينة يبقي سكان قسنطينة يبحثون عن جمعيات السكن الاجتماعي لسكانقسنطينة الحقيقين والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة شاهيناز التقني محمد بنطيب كمتربص باداعة قسنطينة صبيحة الحضور الاعلامي للصحافية حياة بوزيدي فهل اصبح استهزاء المديعات بالصحافيات لغة اداعة قسنطينة الصحفية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة اترحم الجزائرين المفقودين على الجزائرين المنسين في المقابر الجزائر الفوضوية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمساندة نساء الجزائر لجمعية فيمن  التونسية سريا عبر شبكة الفايسبوك  والاسباب مجهولة
ا

احتجاجات فيمن "التعري" وكتابة "صدري ملكي وليس شرفي"

من يريد إذكاء فتنة جديدة في تونس عبر بوابة "فيمن"؟!

ع. س
صورة: (ح.م)

سياسيون تونسيون للشروق: "إنهن صناعة مختبرات أجنبية"

انطلقت في تونس محاكمة ثلاث ناشطات أوروبيات في منظمة "فيمن العالمية"-التي تحتج على سياسات الدول بتعرية الصدر- بعدما تظاهرن نهاية الشهر الماضي أمام المحكمة الابتدائيّة بالعاصمة للمطالبة بإطلاق سراح الناشطة بالمنظمة أمينة السبوعي الموقوفة منذ 19 ماي الماضي، وعبّرت الطبقة السياسية التونسية عن تذمرها واستيائها من المنظمة الشاذة التي وصلت درجة استهزائها بالإسلام إلى"القيام بحركات مشابهة للصلاة ولكن عاريات" أمام السفارة التونسية في تونس.
بعيدا عن المسار القضائي لمحاكمة ناشطات فيمن وهن فرنسيتين وألمانية، يتعجب التونسيين من ظهور تلك "الحركة الشاذة عن المجتمع التونسي المحافظ"، وتذهب التخمينات والقراءات أن هنالك جهة وتيار خفي يود صب الزيت على النار بالتخفي وراء حقوق الإنسان والاحتجاج على إخفاق الحكومة التونسية ذات التوجه الإسلامي. 
وتقول حركة النهضة على لسان القيادي الصحبي عتيق عن الظاهرة"إنها غريبة وشاذة على المجتمع التونسي العربي المسلم المحافظ، ومما لا شك فيه أنها من إفرازات العولمة وتطور وسائل الاتصال"، ويؤكد الصحبي عتيق في حديث للشروق"أن كل مكونات المجمع التونسي قد عبّر عن استنكاره لهذا السلوك الغير بريء"، و إن لم يحدد القيادي في حركة النهضة جهة معينة تحرك ناشطات فيمن بعد إيفاد ناشطات غربيات من اكرانيا فرنسا و انجلترا للاحتجاج بتلك الطريقة المستفزة والمعتمدة على تعرية الجزء العلوي من الجسد والكتابة عليه"صدري ملكي وليس شرفي"، بل وصل الأمر إلى إحراق رايات التوحيد"لا اله إلا الله محمد رسول الله". 
ورغم التباين في المواقف بين حركة النهضة وحزب العمل الوطني الديمقراطي اليساري، إلا أن نقطة الاتقاء بينهما كانت في استنكارهما من ناشطات فيمن، وفي الصدد يقول عضو المكتب السياسي لحزب شكري بلعيد محمد جمور للشروق"إنهن يردن الفتنة في تونس، لا نريد احتجاج بتلك الطريقة الفظيعة الساقطة"، ولم يخف محمد جمور شكوكا من أن ناشطات فيمن مدفوعات من لوبيات خارجية تريد الفتنة في تونس بعد الثورة.
أما الناشطة الحقوقية التونسية نجاة لعبيدي فتضم صوتها لصوت الصحبي عتيق ومحمد جمور، وتذكر"من يتجاوز ويعتدي على القانون والأعراف العامة، فهنالك قانون يطبق عليه وهو الذي حدث"، ولا تتوانى لعبيدي في حديثها للشروق من استنكارها لما حدث "إنها تصرفات غير مشروعة ولا تعبر عن المواطن التونسي ولا تقربه في شيء"، وتضيف "أن ناشطات فيمن غير بريئات وتم توظيفهن من مختبرات أجنبية".
وعن التوقيت الزمني لظهور هذا النوع من السلوك الذي كان غائبا في فترة حكم بن علي تقول "هنالك تطرف من التيار السلفي هنالك تطرف من التيار العلماني، وهذا المناخ سيكون خصبا لبروز ظواهر شاذة، يتحكم فيها من وراء الستار".
وفي سجل فيمن عديد التحركات الاستفزازية التي طالت الرئيس منصف المرزوقي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي اللذان تعرضتا لهما ناشطات قامتا بإظهار نصف جسدهما العلوي عاريا، زيادة على التعري أمام مسجد في القيروان وإحراق راية التوحيد، إلى جانب السجود عاريات أمس أمام السفارة التونسية في باريس.


أسخف حركة أن تتصرف إمرأة بذلك الشكل فتتعرى للإحتجاج ؛هؤلاء البهائم دمروا أخلاق شعوبهم ثم جاؤوا يعطوننا نصائح في كيفية القضاء نهائيا على أخلاقنا ؛ رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه ؛لو أن التوانسة سحلوهم من شعورهم و رموهم في سجون يسكنها البق و القمل و القذارات و ما حاكموهم إلا بعد سنة لكان رجعوا بلدهم و تحولوا لمدافعات عن الخشونة
1 - ALGERIAN
2013/06/07
وعبّرت الطبقة السياسية التونسية عن تذمرها واستيائها من المنظمة الشاذة التي وصلت درجة استهزائها بالإسلام إلى"القيام بحركات مشابهة للصلاة ولكن عاريات" أمام السفارة التونسية في تونس.

وين جات هاذي السفارة التونسية في تونس؟؟؟

2013/06/08
باريس مشي تونس

لى جانب السجود عاريات أمس أمام السفارة التونسية في باريس

2013/06/08
هؤولاء النسوة هم من يلهث ورائهن شبابنا الضايع و يرون أنهن المثل الذي يحتذي به و يعلقون كل كلام سخيف عن بنات بلدهم
الرجوع الى الأصل فضيلة فالأوروبية تبقى أوروبية و بنت البلد تبقى بنت البلد مهما تهورت ستعود إلى أصلها
اللهم إرفع عن تونس و كل بلد إسلامي الفتن

2013/06/07
لا تعممي
اذا رأيت شابا يلهث وراء فتاة فليس كل الشباب مثله
واذا كان كذلك كما تقولين فيعني اي فتاة زانية فكل الفتيات زانيات والعياذ بالله
اتمنى من الناس التي تعلق ان تمعن ولو قليلا قبل ان تكتب اي شيئ
محمد ـ (الجزائر)
2013/06/08
لاحول ولا قوة الا بالله
2 - nadjet ـ (بلد المليون شهيد)
2013/06/07
احسن رد على هؤلاء الرخاس ممن يدعين الحرية كان رد بوتن في المانيا قبل 3 اشهر حين اردن ابتزازه سياسيا اثناء الزيارة لمعرض السيارات رفقة ميركل ...=قال لهن من يرد التكلم في السياسة يلبس حوايجو

.....نقطة الى السطر ...
3 - $£€/¥
2013/06/07
هذه هي الديمقراطية التي يريد الغرب ان يغرقنا بها خاصة اذا كان من هم في الحكم ذووا توجه اسلامي .
لم نرى هؤلاء الشرذمة وقت الانفتاح الكبير الذي ميز حكم بن علي و لكن ماذا نقول للثقافة الغربية التي يريدون فرضها علينا بالقوة و اذا لم نكن ضمن التيار فوَيل لنا من جملة الاتهامات من : تردي حقوق الانسان ، قلة الوعي الحضاري .......
و مع كل هذا الادراك للمخاطر ما زال حكامنا ينبطحون لكل ما هو غربي حتى اننا اصبحنا نرى شباب في الطرقات بحلاقة مخالفة و لباس الهابط منه اكثر من الصاعد و نتسآل هل هم جزائريون ام لا.
4 - Ibn-tivest
2013/06/07
ودت الزانية لو زنت النساء جميعا...

تعرية الأجساد بهذه الطريقة المهينة هو تعد على حقوق الآخرين...

فلم لا تتبرزن وتتبولن إذن أمام الناس إن كانت هذه حرية...

قاتل الله الشيطان وأتباعه من شياطين الإنس ذوي الخسة والدناءة
والوقاحة...قاتلهم الله وأخزاهم وجعلهم عبرة للمعتبرين...

أيصلون إلى حد الإساءة للذات الإلاهية أمام مرأى ومسمع الناس جميعا...

ألا يا شريعة الله ارجعي فقد استأسد البغاة وظهر الفساد في الأرض..

أليس في عالم اليوم حاكم رشيد ذو سطوة وعدل وحديد
5 - عبيد
2013/06/07
هنالك تطرف من التيار السلفي لهذا هنالك تطرف من التيار العلماني، وهذا المناخ سيكون خصبا لبروز ظواهر شاذة، يتحكم فيها من وراء الستار .... الضغط يولد الانفجار , و الارهاب يولد الشذوذ .
6 - محمد رايس ـ (الجزائر)
2013/06/07
vs avez ecris l'ambassade de la tunisie en tunisie
7 - LALAHOUM ـ (algerie)
2013/06/07
يجربوا ايديروها في الجزائر ويشوفو واش ايديرو فيهم الأحرار.....الله غالب ومعذرة لكن ما القاو رجالة الي يوضعو ليهم حد.
8 - meb ben ـ (alger)
2013/06/07
عظم الله اجركم
9 - samir ـ (algerie)
2013/06/08
الله المستعان على ما يفعله اعداء الاسلام اين القرظاوي اين
هو ولا مسمحتلكش قطر باش تتكلم
10 - mohamed ـ (algerie)
2013/06/08
هذهية ثورة الميني و الجين سيري الله يرحم الشهداء
11 - mohamed ـ (algerie)
2013/06/08
أمينة لم تكتب "صدري ملكي وليس شرفي" كما جاء في المقال، بل كتبت: "جسمي ملكي وليس مصدر شرف لأحد". ومع اعتراضي على طريقة الاحتجاج التي تصدمنا جميعا وتصدم القيم التي ألفناها، فإني أرى سبب الإحتجاج هو الظلم الذي تتعرض له المرأة في العالم وفي مجتمعاتنا بشكل أخص. وكلما اشتد الظلم كان رد الفعل أقوى. ولو اكتفت أمينة بوسائل الاحتجاج التقليدية، لما تفطن لها أحد ولما كنا نناقش المسألة على هذه الصفحة. أخيرا ما ينبعي أن ننسى أن عمرها لا يتجاوز 19 سنة، وأنها تمر بمرحلة هي بحاجة فيها إلى الارشاد والتوعية.
12 - عقيل ـ (تونس)
2013/06/08
بعد بسم الله الرحمان الرحيم الى كل الشعوب العربية لن ترضى عنك اليهود حتى تصبح اعر منهم بدؤا تعرية المراة بسلعهم على الشاشات ثم على المباشر من طرف العربيات الااين تدهبين ايها الحرة المسلمة العربية هل الديموقراطية بالتعرية امام اهلك وهل الراية الاسلامية هي التي منعتك من رايك بل الاسلام هو الذي حررك من بعد ما كنت يقتلونك في المهد في الحاهلية وهل ابداء الراى بالتعرية ام انت التي تريدين بيع سلعتك
13 - السبتي ـ (الجزائر)
2013/06/08
زمن الرويبضة
14 - محمد ـ (مسيلة)
2013/06/08
السلام عليكم,انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا,نعم هذا ما يُنتظر من كل البلدان العربية التى حادت عن الاسلام حيث اصبح مجرد شعار ظاهرى لها لا تطبيق له, وعن تربية النشء التربيةالاسلامية وغرس تعاليمها وكل معانيها فيه, الا ترون اخوتى انها اصبحت تدرس ساعة واحدة فى الاسبوع لبعض المستويات وهى منعدمة بعضها الآخر....ايعقل ان يقال للحق العدل العليم تعالى اننا اعلم وادرى بانفسنا واحوالنا منك,بعد ايماننا به تعالى ؟؟استغفر الله..وكيف نكون مؤمنين ان لم نمتثل لامره ونعمل به ننته عما نهانا

ليست هناك تعليقات: