الأحد، ديسمبر 14

الاخبار العاجلة لاستضافة قناة الخبر الفضائية عبد القادر غمري وزير الشباب للتسلية الاعلامية ووزير الشباب يكتشف ان حصة بدون حرج تحولت الى المساندة السياسية حيث اكتشف ان الدولة تعامل الشباب كقاصرين وان شباب الجزائريحب الجزائر الرسمية ويكره الجزائر الغير الرسمية وان قناة الخبر الفضائية انتقلت من معارضة بوتفليقة الى مساندة خمري علما ان خمري من اصدقاء على جري صاحب شهادة الابتدائي والمدير العام لقناة الخبر الجزائرية وابن ميلة وصديق الجنرال خالد نزار وصاحب فكرة بيع ارشيف جريدة الخبر بقسنطينة لبناء ثروة وهمية ويدكر ان خمري وجري اصدقاء في اتحاد الشبيبة الجزائرية للعلم فان حصة بدون حرج لقناة الخبر اكتشفت نفاق القنوات الجزائرية ليتامي الجزائر اعلاميا وشر البلية مايبكي


 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف حصة ماسي قسنطينة ان الصحافية حياة بوزيدي تتابع مسلسل بصمات الماضي من قناة اليوتوب الجزائرية عبرالتحميل الالكتروني يدكر ان حصة ماسي قسنطينة  اكتشفت جهل الصحافية حياة والمديعة بوزيدي بتوقيت البث التلفزيوني  للمسلسل القسنطيني فبينما اعتبرت الصحافية حياة ان المسلسل اسبوعي جاءت ردود ضيوف بوزيدي ان المسلسل يومي للعلم فان قناة اليوتوب الجزائرية ثبث المسلسلات الجزائرية عبر التحميل  السريع والنوم المريح وهكدا يكتشف سكان قسنطينة قناة اليوتوب الجزائرية عبر برنامج ماسي قسنطينة الجزائرية والاسباب مجهولة







https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhYhtuch0F32a8HtNas5YACjLdpPJ9Ew1h8yRuJ4k0MHR5V3f13-mGb9FSRfJlNt1YtcLt-UxK0hnd4exLcmQNyoTfCcddX5AdNdmDsgZJFDASVF_5OffD5S306rQtnQo8puGGz/s1600/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1+KBC+TV.png





اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستضافة قناة الخبر الفضائية  عبد القادر غمري  وزير الشباب  للتسلية  الاعلامية ووزير الشباب  يكتشف ان  حصة بدون حرج  تحولت الى المساندة السياسية  حيث اكتشف ان الدولة تعامل الشباب كقاصرين وان شباب الجزائريحب الجزائر الرسمية ويكره الجزائر الغير الرسمية وان قناة الخبر  الفضائية انتقلت من معارضة بوتفليقة الى مساندة خمري علما ان خمري من اصدقاء على جري صاحب شهادة الابتدائي والمدير العام لقناة الخبر الجزائرية وابن ميلة وصديق الجنرال خالد نزار وصاحب فكرة بيع ارشيف جريدة الخبر بقسنطينة لبناء ثروة وهمية  ويدكر ان خمري وجري اصدقاء في اتحاد الشبيبة الجزائرية للعلم فان حصة بدون حرج لقناة الخبر اكتشفت نفاق القنوات الجزائرية ليتامي الجزائر اعلاميا وشر البلية مايبكي


 http://dzairwebtv.org/wp-content/uploads/2014/10/pas-de-panique-2-promo.jpg



علــي جــري مديــرا عــــــاما لتلفزيون ''النهــــار
بواسطة موسى بونيرة 12/09/2012 22:30:00
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علــي جــري مديــرا عــــــاما لتلفزيون ''النهــــار

    عدد القراءات الكلي:6279 قراءة
    عدد القراءات اليومي:4 قراءة
    عدد التعليقات: 10 تعليق



علي جري: ''سنعمل على أن تكون تلفزة مواطنة تساهم في تنوير الرأي العام''

عيّن الإعلامي الجزائري والرئيس المدير العام السابق لجريدة ''الخبر'' الجزائرية، علي جري مديرا عاما لتلفزيون ''النهار''، بعد اتفاق أبرم بينه وبين مسؤولي القناة التي تمكنت من احتلال المرتبة الأولى في قائمة القنوات الجزائرية الخاصة، الأكثر مشاهدة من طرف الجمهور الجزائري، على الرغم من أنه لم يمض على إطلاقها سوى أشهر قلائل. و يعتبر المدير العام الجديد لقناة ''النهار'' الإخبارية، علي جري من مواليد قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، وهو إعلامي مخضرم يعتبر من أبرز مؤسسي جريدة ''الخبر'' وعمل لـ10 سنوات كاملة كرئيس مدير عام جريدة ''الخبر'' الجزائرية إلى غاية 2007، أين تمكّن من إحداث نقلة نوعية في تاريخ هذه الصحيفة المستقلة وفرض هذه الجريدة وسط الصحف العمومية والخاصة التي كانت لها من الخبرة ما يفوق 20 عاما في ذلك الوقت. ومعروف على السيد جري نشاطه على مستوى المنظّمات الإقليمية والجهوية في مجال الدفاع عن الحريات وخاصة حرية الصحافة، وكان نائب رئيس وأحد مؤسسي المنظّمة العربية لحرية الصحافة؛ وكان أيضا عضوا في لجان كثيرة على المستوى الدولي؛ خاصة في الجوائز المتعلّقة بتشجيع الحريات الإعلامية والصحافيين. وكان أيضا عضوا بمجلس الأمناء في منتدى الكواكبي للتحوّلات الديمقراطية في الوطن العربي الذي يرأسه الأمير حسن بن طلال، وقد تحصّل على جوائز كثيرة منها ''الدرع الذهبي'' بالأردن، وأيضا جائزة ''النزاهة الصحفية''، التي أسّست تخليدا لروح الفقيد الشيخ محفوظ نحناح، وأيضا جائزة ''فارس الصحافة'' الدولية التي تحصل عليها في واشنطن. وفي مجال التسيير، تمكّن من تحويل مؤسسة ''الخبر'' إلى مؤسسة محترفة، فقد تحصّل السيد علي جري على جوائز كثير منها تعيينه من أفضل المسيرين إلى جانب مدير ''الوطن'' عمر بلهوشات وأيضا إسعد ربراب والمرحوم الطيب بن ويس. وقد انتخب علي جري منذ مدة كعضو اللجنة المديرة للمنتدى العالمي لتطوير وسائل الإعلام ممثلا عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويسعى تلفزيون ''النهار'' من خلال تعيين السيد علي جري إلى الإستفادة من خبرته في الميدان، ونقل تجربته التي خاضها في ميدان الصحافة المكتوبة إلى ميدان السمعي البصري، ودعم نجاحات القناة الفتيّة التي تخوض صراعا كبيرا في الميدان، مع أكبر القنوات التي لها باع طويل في مجال الإعلام بفضل الإمكانات الضخمة التي تحوزها، على غرار التلفزيون الجزائري ومختلف القنوات الإخبارية العربية والفرنسية وكذا المغاربية.  وقد احتلّت أول قناة تلفزيونية إخبارية في تاريخ الجزائر، الصدارة بين القنوات المشاهدة من طرف الجزائريين لتتفوّق على أكبر الشبكات العالمية والعربية على غرار ''الجزيرة'' و''العربية'' و''فرانس 24''. وسيتولّى المدير الجديد رسم سياسة احترافية خاصة بالقناة التي ستعرف خلال الأسابيع القادمة تحسينات في نوعية البرامج والمضمون وإضفاء المزيد من الإحترافية والعصرنة في التعامل مع الأحداث، بفضل خبرته الكبيرة في الإعلام. وينتظر أن يتم الكشف قريبا عن شبكة برامجية جديدة ترتقي إلى تطلّعات المشاهد الجزائري الذي تبنّى القناة وأصبحت وجهته الإعلامية الأولى للإطّلاع على الأخبار المحلية والوطنية.

أكد على أهمية التركيز على الخدمة العمومية والاحترافية

علي جري: ''سنعمل على أن تكون تلفزة مواطنة تســـــاهم فـــــي تنويـــــر الـــــرأي العـــــام''

صرّح المدير العام الجديد لتلفزيون ''النهار''، أن التجربة الإعلامية في السمعي البصري في بداياتها والنجاح سيكون مرهونا بمدى جدية واحترافية القناة والطاقم، موضّحا بأن العمل سيرتكّز حول أداء خدمة عمومية وفق معايير الاحترافية والأخلاقية. وأشار السيد علي جري إلى أن القناة ستكون مفتوحة للجميع أمام مختلف الأفكار والرؤى وسنعمل على أن تكون تلفزة مواطنة تساهم في تنوير الرأي العام ونقل الحقيقة وخلق تقاليد نقاش بين الرأي والرأي الآخر.




http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=ALI_233011295.jpg&size=article_large



أكد على روح العمل الجماعي لتحقيق الريادة
تنصيب علي جري على رأس تلفزيون “كاي بي سي”
السبت 24 ماي 2014 الجزائر: محمد علال
Enlarge font Decrease font

نصب، أمس، الإعلامي علي جري مديرا عاما لقناة “كاي بي سي”، وذلك بمقر القناة بالعاصمة، بحضور أعضاء ورئيس مجلس إدارة مؤسسة “الخبر”، وكذا عمال القناة.

قال رئيس مجلس إدارة “الخبر”، زهر الدين سماتي، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن مجلس الإدارة قرر منح جميع الصلاحيات للمدير الجديد، ما يجعله مديرا عاما للقناة، على عكس المدير السابق مدني عامر الذي تمت تحيته على الجهود التي بذلها خلال فترة توليه منصب مدير عام تنفيذي للقناة. وأشار زهر الدين سماتي إلى أن “كاي بي سي تدخل المرحلة الثالثة من البث التجريبي”، مشيرا إلى أن الجمهور سيعرف خلال شهر رمضان “الوجه الصحيح والحقيقي للقناة”.

من جهته، قدم علي جري ثلاث نقاط أساسية للعمل في القناة، مبرزا ضرورة أن يتحلى العمال في القناة بروح العمل الجماعي من خلال “الإيمان والانخراط في مشروع كاي بي سي”، كما أشار إلى أن مشروع القناة “سيرتكز في المرحلة القادمة على رصيد جريدة “الخبر” التي استطاعت أن تحجز لها مكانة بين المنابر الإعلامية العالمية بفضل روح العمل الجماعي والمهنية”.

كما قال المدير العام للقناة إن سياسيته ستعتمد على “الحوار والعمل والجدية”، من خلال “حل المشاكل في إطار الشفافية والقانون”، مشيرا إلى أن “المؤسسات لا تبنى على الأشخاص”، ودعا الصحافيين العاملين بالقناة إلى الاعتزاز بمشروع “كاي بي سي” الذي يضعهم أمام فرصة “تاريخية”، من خلال تأسيس مرحلة صحافة السمعي البصري في الجزائر، التي لا تزال تنتظر دخول قانون السمعي البصري الجديد حيز التنفيذ.

وقد قام المدير العام لقناة “كاي بي سي” بجولة بين أقسام القناة الفتية التي لم يمض على دخولها مرحلة البث التجريبي الأول سوى ثلاثة أشهر، وأبدى المدير الجديد استعداده التام للعمل في ظل الإمكانيات التي تتمتع بها قناة “كاي بي سي”، التي اعتبرها قادرة على المنافسة وتحقيق الريادة، وهي إمكانيات لا تتوفر عليها العديد من القنوات الجزائرية. كما أكد علي جري ذلك بحكم تجربته العريضة في مجال الصحافة وإعلام السمعي البصري سواء محليا أو عربيا. يذكر أن الإعلامي علي جري، المدير العام الجديد لقناة ‘’كاي بي سي’’، يعتبر من أبرز مؤسسي جريدة ‘’الخبر’’ وعمل لـ10 سنوات مديرا عاما لجريدة ‘’الخبر’’، كما يتمتع المدير العام لقناة “كاي بي سي” بخبرة عمل واسعة على مستوى المنظمات الإقليمية والجهوية في مجال الدفاع عن الحريات وخاصة حرية الصحافة، وهو حائز على العديد من الجوائز الدولية الهامة في مجال الإعلام. وستطالعون غدا على صفحات جريدة “الخبر” حوارا مفصلا مع المدير العام لقناة “كاي بي سي”، يتحدث فيه عن تفاصيل المهمة الجديدة التي استندت له والتحديات التي تنتظره.      
-
http://yagool.dz/Ar/Application/upload/article/1457119199.jpg

http://yagool.dz/Ar/article_459.html

بعد اجتماع مجلس ادارة "الخبر"

تعيين علي جري على رأس قناة "كا.بي.سي"


علي جري
علي جري
22 ماي 2014 | 20:31:22
shadow

عين مجلس إدارة مجموعة "الخبر"، الإعلامي علي جري على رأس قناة "كا.بي.سي"، الخميس، وقال المدير الجديد للقناة في تصريح لموقع "يقول"، انه سيعكف على بناء مؤسسة تسير على معايير الاحترافية وتستلهم روحها من الرصيد الثري ليومية "الخبر" الورقية.

الكاتب :

اجتمع مجلس إدارة "الخبر"، الخميس، وكان من بين النقاط المسجلة في الأجندة تعيين مدير جديد لقناة "كا.بي.سي"، بعد استقالة مدني عامر، ووقع اختيار مجلس إدارة "الخبر" على الإعلامي علي جري، الذي سبق وأن كان رئيسا مديرا عاما وحققت تحت سلطته الجريدة نجاحات هامة.
ولحظات قليلة بعد تعيينه مديرا لقناة "كا.بي.سي"، خص علي جري موقع "يقول" بتصريح، كشف فيه الخطوط العريضة لمشروعه دون الخوض في التفاصيل، وقال علي جري "أعتقد أن نظرتي للأشياء معروفة، وهي قائمة على فكرة بسيطة وهي أن نجاح أي وسيلة اعلامية مهما كان نوعها، يجب ان يرتكز على معايير تسيير متينة واحترافية شديدة لنصل بالمؤسسة لمستوى مهيكلة ومحترمة".
واضاف المتحدث "يجب ان نصل لمشروع قناة يراعي تطلعات وأذواق كل لشرائح"، وعن قطاع السمعي البصري، قال علي جري "يجب أن نكون صرحاء فهذه المغامرة جديدة بالنسبة للقطاع الخاص، فهناك نقص في التكوين سواء الصحفيين والتقنيين والمسيرين، ويجب أن نراعي هذا الجانب من أجل الوصول الى برامج ذات نوعية، وبصفة عامة يجب ايضا مراعاة هامش الحرية وفسح مجال الابداع لجميع".
وكانت مجموعة "الخبر" أطلقت منذ عدة أشهر، قناة اختارت لها اسم "كا.بي.سي"، بعد عدة أشهر من التحضير.
وعن العلاقة التي ستكون بين القناة والجريدة، قال علي جري "القناة سيكون لها نفس خط الجريدة، وسنوظف الجريدة للقناة والقناة للجريدة، بقدر ما هو ممكن طبعا، والاعتماد على الكفاءات الموجودة" ولم يستبعد المتحدث عن اطلاق برامج وحصص مشتركة بين الجريدة والقناة.
محمد عشاب







 http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ali_djari_693669194.jpg



 https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhpwO0KYllVzW0dfVbGnxBdliJKiIukxxgatZ-Tra_LlbFg2lmhaOAdFKRLHFbR09ReZ18QCVZJBQ_lMr4P4wLgqG6gO6VPswNDard7b0MWcCgieh81QivWPNzWZXe2L_lJCtLB2w/s1600/ALI8DJERRI_226349496.jpg




http://download.mrkzy.com/e/2712_md_13355450051.jpg

http://asrarlhebdo.blogspot.com/2012/04/blog-post_6849.html

الجيش السوري الالكتروني يفضح فيصل القاسم

قال موقع الخبر برس أن الجيش السوري الإلكتروني تمكن من اختراق البريد الالكتروني لفيصل القاسم الاعلامي في قناة الجزيرة الفضائية، إضافة الى عدة حسابات مرتبطة به في شبكات التواصل الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر حيث صرّح قاسم أن حسابه على تويتر تعرض للاختراق لمدة 5 ايام قبل ان يعيد سيطرته عليه مستعيناً بشركة تويتر التي ابدت تعاونها في هذا الامر. وأعلن موقع "الخبر برس" أنه تواصل مع قيادة الجيش السوري الإلكتروني، وحصل منها على بعض الرسائل الالكترونية التي وجدت في بريد فيصل القاسم.













































































































































شرعية الأقدام السود تلغي الشرعية الثورية؟!
الأحد 07 ديسمبر 2014 يكتبها: سعد بوعقبة
Enlarge font Decrease font

 عندما نسمع بأن حكومة الجزائر قبلت في باريس دراسة مطالب الأقدام السود في استرجاع ممتلكاتهم في الجزائر، نعرف لماذا اهتزت الشرعية الثورية التي تحكمنا منذ 50 سنة؟! فإذا كان الأقدام السود قد ظلمتهم الشرعية الثورية والسلطة الثورية المنبثقة عنها قبل 50 سنة، فلماذا يصر حكامنا على مواصلة حكمهم لنا بناء على هذه الشرعية الثورية؟!
مادام هؤلاء الحكام يعتبرون ما قاموا به منذ 50 سنة ضد الأقدام السود عملا غير شرعي ويتطلب دراسة كيفيات التراجع عنه؟!
تفهّم حكومة بوتفليقة لموضوع تعويض الأقدام السود يكشف ما يأتي:
أولا: الآن فهمنا لماذا اتفقت حكومة بوتفليقة وبرلمان بوتفليقة مع برلمان فرنسا وحكومة فرنسا في موضوع إيجابية استعمار فرنسا للجزائر؟! وفهمنا أيضا لماذا يرفض نواب الشعب في الجزائر وحكومة الجزائر موضوع تجريم الاستعمار؟!
ثانيا: لعل صيغة تعويض الأقدام السود عن ممتلكاتهم التي تركوها سنة 1962 هي الصيغة المقبولة قانونا لتحويل جزء من أموال الشعب الجزائري إلى فرنسا في إطار السعي إلى فك الضائقة الاقتصادية لفرنسا من طرف مستعمرتها السابقة، كاعتراف بالجميل الفرنسي على الجزائر حين استعمرت فرنسا الجزائر 132 سنة... وصبرت على مكاره استعمارها لنا... وأنجزت ما أنجزته لنا؟!
ثالثا: هل بقي أي كلام عن الشرعية الثورية وشرعية الحكم في الجزائر بعد هذا الذي قيل إنه كان موضوع مذكرة نقاش بين حكومة الجزائر بـ15 وزيرا انتقلوا إلى باريس، وبين حكومة فرنسا التي طرحت مطالب الأقدام السود على الدرجة نفسها في موضوع تعويض ضحايا التجارب النووية في الصحراء الجزائرية التي فجرتها فرنسا في الخمسينات!
كان على بقايا الأفالان الذين يطالبون بأمين عام شرعي أن “يختشو على أصلهم”.. فهل عدم شرعية الأمين العام الحالي سعداني هي وحدها الحالة التي تقلق الشرعية في الجزائر؟!
هل الرئيس الذي يستند إلى الشرعية الثورية التي طعن فيها الأقدام السود يعد رئيسا شرعيا؟! وهل البرلمان الذي انتخب بـ”الشكارة” والتزوير المفضوح الذي تجاوز تزوير أصوات الناخبين إلى تزوير الأحزاب وتزوير المرشحين بالأساس؟! وهل الحكومة التي يتنقل عنها 15 وزيرا إلى باريس يمكن أن تكون حكومة شرعية وتستند إلى الشرعية الثورية التي تحكم بها الجزائر؟!
رابعا: لماذا لا تكون الحكومة الفرنسية صادقة مع نفسها وتقول لنا صراحة: إن الحكومة الجزائرية التي تحكم الجزائر الآن قد ندمت على الاستقلال عن فرنسا وتريد إلغاءه... وبالتالي القبول بالتعويض لفرنسا وللفرنسيين عن هذا الوقت المستقطع الذي أخذه حكام الجزائر من ملف العلاقات الفرنسية الجزائرية... يجب أن يكف أشباه الحكام في الجزائر عن الكذب على الشعب بأن الجزائر دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا حسب اتفاقيات إفيان.. بل الجزائر ما تزال أرضا فرنسية معنى ومبنى !
عدد القراءات : 9181 | عدد قراءات اليوم : 36
أنشر على


1 -
2014-12-06م على 23:56
و الله قلبي راهو يوجع فيا

الله لا تربحك يا بوتفليقة انت و عائلتك و كل المسؤولين

الله لا تربحكم دنيا و اخرة
2 - جزائري
الجزائر
2014-12-06م على 23:27
في بعض الاحيان تزول عنك الغشاوة و ينقشع الضباب من امامك فترى الحقائق على حقيقتها ! ما قلته اليوم يذكرني بقول المولى عز وجل :

" لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ " ( سورة ق 22 )
3 - نورالدين القلي
الجزائر
2014-12-06م على 23:44
إذا قمنا بالتعويض فهذا معناه أن ثورتنا يجب ان نضعها بين قوسين و ان القائمين على الحكم اليوم يجب أن يضعوا محل مساءلة لانهم سيدخلون البلد في حالة شك رهيب يخدد الامن المعنوي القومي للمواطن .
4 -
قسنطينة
2014-12-07م على 0:10
لو علمت انك ستصل بافكارك إلى ما كتبته في الفقرة الاخيرة ما كنت فتحت الصفحة و لا قرأت ما جاء في العمود، ما أخشاه أن اباءي و أجدادي قد غضبو علي في قبورهم تحت التراب من انك اقررت هذه الحقيقة جهارا و هم قد اغتالتهم يد فرنسا الاستعمار لانهم دافعو عن مبادئهم و اعراضهم و اراضيهم
5 -
2014-12-07م على 0:06
الله يرحمك يا بومدين فابناء فرنسا و حزبها في الجزائر ارادوا احتلال الجزائر من جديد و قصة المروحة قد تكرر من جديد
6 - الفيجل
الجزائر
2014-12-07م على 2:02
يقول الشاعر :
و ان سفاه الشيخ لا حلم بعده ÷÷÷ و ان الفتى بعد السفاهة يحلم
7 - زبير الجزائري
بلد الشهداء
2014-12-07م على 3:32
الشرعية الثورية لم تكن سوى غطاء لتبرير البقاء في السلطة ، اما هذه المنظومة السلطوية من رئيس و حكومة و برلمان ليست سوى غطاء لحكم الرنجاس بلا سياسة واضحة الاهدف او مشروع دولة . لقد حاول الشعب الجزائري ان يعيد الشرعية الشعبية في بداية التسعينات لكن احفاد الكولون كانوا له بالمرصاد و كلنا يعرف النتيجة . بقي على النخبة الحية ان تصدح بالحق عسى ان تجد عقول واعية قبل فوات الاوان .
8 - mohessaidmohob
algerie
2014-12-07م على 5:42
اليوم راك زعفان بالصح .. نخليوك ترنكيل
9 - amel
blida
2014-12-07م على 6:29
...و ازيدك من الحب جانبا قرات ان احدى المنظمات اليهودية سوف تطالب الجزائر باسترجاع ممتلكات اليهود الدين فروا من الجزائر . هل نحن فريسة يتكالب عليها اللئام . من حقهم ان يقدسوا مواطنيهم و يطالبوا بما يشاؤون و لسنا رجالا ان قبضوا سنتيما واحدا من مال ارض سرقوا خيراتها لاكثر من قرن .
10 - أبو رضا المعسكري
سيدي بلعباس
2014-12-07م على 7:18
انتهى الكلام ؛ الآن يجب الاتحاد مع المسؤولين الوطنيين على مستوى النظام و هم أمام مسؤولية تاريخية كبيرة بأن يكونوا أو لا يكونوا من أجل كنس نظام فخامته الريعي و المنبطح لكل ما هو فرنسي . أصبحنا نشك و بعد رحيل الرعيل الأول و الثاني من الثوار بأن الدفعة الأخيرة التي التحقت بالثورة هي فعلا دفعة لاكوست الا من رحم ربك .
11 - قادة
سعيدة
2014-12-07م على 7:49
سئل ديغول لماذا لا تسرع بإستقلال الجزائر ؟ فأجابهم إني أعمل على تكوين ضباط و زرعهم في صفوف جيش التحرير لإفراغه من شحنته الثورية و إنني أكون إدارين يمسكون الادارة و يخدمون فرنسا أكثر من الفرنسيين أنفسهم .. و ها هي تتجسد نظرية ديغول .. حسبنا الله و نعم الوكيل
12 - عمار
خنشلة
2014-12-07م على 7:51
في بعض الاحيان المس منك شطحات و خرجات لا تفسر الا بـ - خشونية الرأس - يا أستاذ سعد ، فهل رايت في التاريخ عدوا يعالج عند عدوه ، و هل رايت في التاريخ أيضا عدوا يستامن عدوه على فلذات اكباده فيسلمهم اليه أمانة ليعلمهم في مدارسه الحقيقة التي يؤمنون بها بان الجزائر فرنسية و لاان هذا البلد - الجزائر -ليست بلد الامن و الامان ما دام فيها أمثالك يا استاذ سعد ، ولا بذلك تجدهم يشيدون قصورا حيث يأمنون ، و يستثمرون أموالهم المنهوبة حيث يستقرون و ما الجزائر في نظرهم الا برزخ بين دار النهب و دار النعيم .
13 - بشرة سوداء
2014-12-07م على 7:06
قرائتك صحيحة و أنا مساند لهذا التحليل و لكن يا أخي الم ترى بأن هذا الشعب و هذا البلد لا يمكنه الاستغناء على المستعمر القديم
هذا الشعب { ؟ } يتنفس هواء فرنسا و يشرب شرابها و و و و و و يعالج بـدوائها حتى الفريق
{ ؟ } لكرة القدم كله ترعرع و تكون في فرنسا عن اي استقلال تتحدث و اي شرعية ثورية يوهمننا بها
14 - BOUCHEGOUF
ALGERIA
2014-12-07م على 8:51
كيف يكون للغزات حقا في التعويض ؟ كان يجب على الدولة أن تظالب بالملايير التى أخذتها فرنسا من الخزينة في 1830 لأن الجزائر كانت دولة قائمة قبل سقوطها 1830 ناهيك عن قتل 5 مليون 1830 - 1962 زد الثروات الطبيعية المنهوبة التي بها شيدت و تطورت فرنسا.
15 - algerie francais
فرنسا
2014-12-07م على 8:14
الم تقلها انت فى احدى مقالاتك بان الجزائر فرنسية
16 - أم الخير
الوادي
2014-12-07م على 9:04
تماماً تماماً نفس الأفكار .. و رؤى التى نحملها و يحملها جل القراء لعمودكم الدائم
بارك الله لنا فيكم يا سعد المغوار و أكثر الله من أمثالكم .. الذين ستقوم بهم و بأفكارهم .. نهضة الجزائر الحرة المستقلة بحق .. و عشتم أوفياء للشهداء ..
17 - ali
2014-12-07م على 9:50
علينا استاذ بوعقبة في هذا الصدد تصحيح بعض الاحداث التارخية فاحتلال فرنسا كان ١٨٣٠ اما استقلال الجزائر فلازالالى حد الان لم يتحقق ....
18 - yucef
algerie
2014-12-07م على 11:05
لقد سبق و قلت أن الزيارة الأخير للحكومة الجزائرية في باريس هي إعادة النظر في إتفاقيات إفيان لتغليب المصلحة الفرنسية على المصلحة الجزائرية . بمعنى أخر الجزائر تباعت .
19 - مجمد
زمورة غليزان
2014-12-07م على 12:55
يا سي سعد ما نخشاة هو ان يأتي علينا زمان تجرم فيه الثورة و يكام فيه الشعب الذي احتضنها .
20 - نورالدين
2014-12-07م على 12:36
هذا خبر سوف يغضب وزارة المجاهدين و المجاهدين أنفسهم الين أخذوا المال و الاموال و....
معناه سوف تلغي وزارة المجاهدين و يطلب التعويض و ارجاع أموال التي اخدذوها و يلغي حزب الأفلان و يأتي بحزب fafa و نزدهر بكثرة الحفافات في البرمئيات ....
21 - عادل
أولاد جلال
2014-12-07م على 12:35
نعيب بوتفليقة و العيب فينا
و ما لجزائرنا عيب سوانـــا

الشعب باع الماتش مقابل زيادات في الشهرية .
نحن شعب خائن بإختصار
22 -
2014-12-07م على 12:08
الحل نعطولهم ارضنا و نزيدو ندخلوا الحركى و و و و انتوما يا بوتقليقة و جماعتك قسموا البلاد مع اسيادكم و الشعب خليوه ياكل في بعضاه حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
23 - صورية
الجزائر
2014-12-07م على 13:34
الاستقلال الحقيقي ليس على الورق ، بل هو ممارسة و فعل و سلوك ، و الظاهر ان الجزائر عمرها ما كانت مستقلة الا على ورق اتفاقيات ايفيان خاصة بعد فترة بومدين ربي يرحمه ، و الجديد في الموضوع ان مكان مستورا انفضح و بان للعامة لان كثير من احرار الجزائر مجاهدين و مفكرين و صادقين ماتوا و الحسرة تاكل قلوبهم . شكرا لصراحتك سيد سعد تكتب ما نحب ان نقوله و يسمعه هذا الرئيس ان كان يسمع .
24 - bilal
algerie
2014-12-07م على 13:22
سبحان الله أين وصلت الجزائر ؟؟؟؟؟
لا أجد ما أقول إلا : إن لم تستح فافعل ما شئت
25 - منصور
الجزائر
2014-12-07م على 13:35
شكرا صورية صاحبة التعليق رقم 23
26 - كريم العموشي
الجزائر
2014-12-07م على 13:54
الله يرحمك سيدي العربي بن المهيدي ، و يرحكم كل الشهداء الأبرار ، الرجال البواسل ، الاساوش ، الله يرحمك سيدي هواري بومدين ، إن قلبي يكاد ينفطر ، الدمع أحاط بعينيا ، غيظ و حزن و اسى يقطع دواخلي ، هكذا يصير الحال و يأول ، إلى الحضيض ، حينما يغيب الرجال ، و يفوض الأمر إلى أشباههم ، إن لم أقل خائنيهم ، لك الله يا جزائر .
27 -
2014-12-07م على 14:38
انا مع هذا المطلب بشرط أن يؤخذ من أموال المجاهدين و الاسرة الثورية الذين اشبعونا الى حد التخمة بالتغني بالجهاد و الشرعية الثورية لقد ظهرت الحقيقة منذ عقود و لكن تعاموا عليها
28 - أحمد
مستغانم
2014-12-07م على 14:00
إن إجتناب الغرور من أخلاق الإسلام المثالية و صفاته العالية ، إذ به تزدان النفوس و يرتفع أصحابها درجات عند الله العباد .
فحذارأن تصاب بالغرور عقب وصولك إلى هذه المرتبة المعنوية في قلوب المعلقين على عمودك و بعضهم علمتهم أن يروا إلا ما ترى ، لأن التجارب أثبتت أن من أصابته هذه الصفة الدنيئة مُنِي بالفشل و انكبَّ على عقبيه خاسرًا . فالمسلم يتواضع ليرتفع و يبتغى عند الله فضلاً ، و الجاهل يتكبر ليسقط فى أعين الناس و يجر على نفسه الخسران فى الدنيا و الآخرة ،
أرجو أن يكون ما تقوم به خالصا لله ثم الجزائر و ليس من أجل إرضاء فلان أو علان أو لتصفية حسابات دنياوية .
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقه و مقاله و إذا عرف شيئا غابت عنه أشياء .
29 - hadji
Italy
2014-12-07م على 14:05
وين سداد فرنسا للقروض من الحبوب و الذهب الجزائرية لها قبل هجومها لاستعمار الجزائر الا يحق للجزائريين الذين يتمتهم فرنسا او قتلت اولياءهم او قرائبهم بالمطلبة بحق التعويض عما فقدوه و عن كل ما نتج عن فقدانهم للسند فخسروا و لا يزالون يعانون نفسيا و ماديا اين تعويض فرنسا عن البوت و المتلكات التي احرقتها و اهدمتها ............. من اين لمغتصب ان يطالب بالتعويض عما سلبه اغتصابا الا يحق المطالبة بتجريمه و معاقبته و ان يعوض اهل البلد عما سلبه اياه ......
برافو يا صاحب المقال
30 - tarik
2014-12-07م على 14:56
عن اي استقلال تتحدثون !! كفاكم من بكاء الاغبياء..!!
شعب لا ينتج و لا يعمل و يتابع كرة قدم من اصه الى عجائزه ... !! كيف لهذا الشعب ان ينشاء دولة ... اغبياء
31 - salim
alger
2014-12-07م على 15:13
الثورةالجزائرية بطلها الشعب الجزائري الذي لم يبخل ولا يوما عن الثورة والكل يعلم دلك حتى الاستعمار الذي حاول ان ينزع من الجزائري حتى انسانيته ، اليوم يبعد هذا الشعب بل يتامر عليه المتامرون امثال بعض حكام المرادية المزورين .
32 -
2014-12-07م على 15:24
عندى فكرة او نشوف فيها هي الحل يا سيدي نعطولهم بوتفليقة او سلال و الدرابكي و نقولولهم ادوهم هنونا منهم او رانا متخالصين
-




عين الدفلى
عائلة الهاشمي المعوقة يطاردها العوز والفقر
 يصارع عمي الهاشمي خايف وزوجته المعوقان مآسي الفقر المدقع ببلدية جليدة، في شبه بيت دون أبواب، تعبث به الجرذان وتملؤه الروائح الكريهة التي حولت يوميات العائلة إلى جحيم، ولم يعد أبناؤه الذين توقفوا عن الدراسة بسبب العوز قادرين على مصارعة الأمراض والأمعاء الخاوية.
الوصول إلى هذه العائلة التي ينهشها العوز وتحاصرها الإعاقة التي مست عمي الهاشمي المصاب بمرض عقلي بنسبة 80% وزوجته مليكة ظريف المعوقة حركيا بدرجة 100%،كان بفضل أحد شباب المنطقة تربطه علاقة صداقة مع ابن عمي الهاشمي، وتحدث عن مظاهر الحڤرة واللامبالاة بكلام متداخل ساعدنا على فهمه ابنه.قصة الأسرة التي صارت على لسان كل ساكني المدينة، تفاقمت بعدما تقدمت بهما السنون، واتسعت طموحات الأبناء الذين كبلهم العوز والاحتياج، وضاقت بهم السبل في البحث عن لقمة العيش وشراء اللوازم المدرسية والمآزر، في وقت تم حرمانهم من المساعدات الخاصة بالمتمدرسين كالمنحة والكتب الدراسية.  “كل شيء رث بهذا البيت الذي نفترش فيه التراب وسط موجة من البرد القارص الذي ترتجف منه أبداننا”، تقول السيدة مليكة التي قاربت 75 سنة دون أن تعرف طعم الحياة اللذيذة، حسب جيرانها الذين التفوا حولنا أمام الجدار الهش المهدم بفعل سقوط الأمطار والفيضانات التي اخترقته من كل جانب، ولعل شهادة تدخل مصالح الحماية المدنية التي يحملها الشيخ بيديه المرتعشتين لم تعد تشفع له لدى مسؤولي البلدية والدائرة، بالرغم أن المسافة بينهما لا تتعدى 250 متر على أكثر تقدير، يقول ابنه الذي أكد أن والده طرق كل الأبواب للبحث عن مسكن “يقينا أخطار الظروف القاسية التي نواجهها رفقة إخوتي”، وكشف عن طلبات السكن التي أودعها سنة 2004 و2011 لدى المصالح المعنية، “لكن قوبلنا بالتهميش والإقصاء”، الأمر الذي جعل بعض الحضور يعلق “أين الرأفة بمثل هؤلاء؟ وما هي المقاييس التي تنتهجها لجنة توزيع السكنات لمنح السكن الاجتماعي للعائلات؟” عمي الهاشمي الذي أنهكته الأيام رفقة زوجته مازال ينتظر لين قلوب المسؤولين للتكفل به بعدما ضاقت به السبل وتجاهلته المصالح المعنية.

عدد القراءات : 1774 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على

 

1 - احمد
2014-12-04م على 6:08
لا حولة و لا قوة الا بالله
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/nas/437169.html#sthash.Hp8SRi6E.dpuf

عين الدفلى
عائلة الهاشمي المعوقة يطاردها العوز والفقر
الخميس 04 ديسمبر 2014 عين الدفلى: ح. ياسين
Enlarge font Decrease font

 يصارع عمي الهاشمي خايف وزوجته المعوقان مآسي الفقر المدقع ببلدية جليدة، في شبه بيت دون أبواب، تعبث به الجرذان وتملؤه الروائح الكريهة التي حولت يوميات العائلة إلى جحيم، ولم يعد أبناؤه الذين توقفوا عن الدراسة بسبب العوز قادرين على مصارعة الأمراض والأمعاء الخاوية.
الوصول إلى هذه العائلة التي ينهشها العوز وتحاصرها الإعاقة التي مست عمي الهاشمي المصاب بمرض عقلي بنسبة 80% وزوجته مليكة ظريف المعوقة حركيا بدرجة 100%،كان بفضل أحد شباب المنطقة تربطه علاقة صداقة مع ابن عمي الهاشمي، وتحدث عن مظاهر الحڤرة واللامبالاة بكلام متداخل ساعدنا على فهمه ابنه.قصة الأسرة التي صارت على لسان كل ساكني المدينة، تفاقمت بعدما تقدمت بهما السنون، واتسعت طموحات الأبناء الذين كبلهم العوز والاحتياج، وضاقت بهم السبل في البحث عن لقمة العيش وشراء اللوازم المدرسية والمآزر، في وقت تم حرمانهم من المساعدات الخاصة بالمتمدرسين كالمنحة والكتب الدراسية.  “كل شيء رث بهذا البيت الذي نفترش فيه التراب وسط موجة من البرد القارص الذي ترتجف منه أبداننا”، تقول السيدة مليكة التي قاربت 75 سنة دون أن تعرف طعم الحياة اللذيذة، حسب جيرانها الذين التفوا حولنا أمام الجدار الهش المهدم بفعل سقوط الأمطار والفيضانات التي اخترقته من كل جانب، ولعل شهادة تدخل مصالح الحماية المدنية التي يحملها الشيخ بيديه المرتعشتين لم تعد تشفع له لدى مسؤولي البلدية والدائرة، بالرغم أن المسافة بينهما لا تتعدى 250 متر على أكثر تقدير، يقول ابنه الذي أكد أن والده طرق كل الأبواب للبحث عن مسكن “يقينا أخطار الظروف القاسية التي نواجهها رفقة إخوتي”، وكشف عن طلبات السكن التي أودعها سنة 2004 و2011 لدى المصالح المعنية، “لكن قوبلنا بالتهميش والإقصاء”، الأمر الذي جعل بعض الحضور يعلق “أين الرأفة بمثل هؤلاء؟ وما هي المقاييس التي تنتهجها لجنة توزيع السكنات لمنح السكن الاجتماعي للعائلات؟” عمي الهاشمي الذي أنهكته الأيام رفقة زوجته مازال ينتظر لين قلوب المسؤولين للتكفل به بعدما ضاقت به السبل وتجاهلته المصالح المعنية.

عدد القراءات : 1774 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على


1 - احمد
2014-12-04م على 6:08
لا حولة و لا قوة الا بالله
-

مفهوم الحضارة عند الوالي
الأربعاء 10 ديسمبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

طلب والي سوق أهراس من سكان البيوت القصديرية في حي برال صالح الرحيل أو التشرد، لأنه سيأتيهم، حسب قوله، بالحضارة. لكن ما لم يفهمه السكان، عدم ثبات الوالي على موقف بعينه من هذا الحي بعد عديد الزيارات للموقع المخصص لاحتضان مشاريع عمومية معطلة، ضمن مخطط التنمية للخماسي الماضي. فقبل سنوات وعدهم بالاستفادة من سكنات اجتماعية، ثم بقطع أرضية للبناء، قبل أن يهددهم في خرجته الأخيرة باستعمال القوة العمومية لإزالة حوالي 500 بيت قصديري. فهل مفهوم الحضارة تشريد عائلات وتركها في العراء؟ 
-














من ”المغاربية” إلى السياسة
الأحد 14 ديسمبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 استقال الإعلامي الجزائري سليم صالحي من رئاسة تحرير قناة ”المغاربية” التي تبث من لندن، ليخلفه مواطنه عثمان سابق. وقال صالحي في رسالة موجهة لإدارة القناة ولمتابعيه، نشرها على ”الفايسبوك”، إنه سيتوجه إلى العمل السياسي دون أن يترك الميدان الإعلامي كمستشار لبعض القنوات. وذكر صالحي أنه سيقدم قريبا تفاصيل تجربته مع قناة ”المغاربية” المعروفة بانتقادها للوضع في الجزائر ”وقصتها مع السلطات الجزائرية”.
-




الحكومة تحيي رأس السنة رسميا
الأحد 14 ديسمبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 اجتمع وزير الشباب، عبد القادر خمري، بمديري الشباب لـ48 ولاية بفندق مازافران في العاصمة. الاجتماع لم يكن مخصصا فقط لمناقشة مشاكل القطاع ومطالب فئة الشباب، بل مناسبة أيضا للتحضير لاحتفالات نهاية السنة، إذ طلب خمري من المديرين ”تجنيد” خمسة آلاف شاب من مختلف الولايات من أجل إحياء ”ريفيون” جماعي في ولاية وادي سوف!
عدد القراءات : 3504 | عدد قراءات اليوم : 3052
أنشر على


1 -
2014-12-14م على 4:58
تحيى " الجزائر "
2 - يائس من الوضع
2014-12-14م على 11:24
أنعم و أكرم هذاك ما كان خاصنا.قالوا لها واش خاصك يالعمية قالت خاصني الكحل لعيني .
3 - عبد الله
الجزائر
2014-12-14م على 15:34
ما الجديد الذي قدمته هذه الوزارة ‘ إلا استهلاك مزيد من الاعتمادات المالية ، و لم تقدم أي شيىء للشباب اللهم إلا الحفلات و الرحلات و جاء وقت الزردات .
من الأحسن إلغائها و يكفي البركولاج و تضيع الأموال .
-
خبر وتعليق
الجمعة 12 ديسمبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

الخبر:

 قال المخرج أحمد راشدي، عرّاب السينما الجزائرية، عن تجربته مع فيلم “بن بولعيد”، إنه فشل في إقناع الجهات المنتجة بأن تمرر مشهدا عاديا، للبطل بن بولعيد رفقة زوجته في البيت، بعيدا عن أي إيحاءات خارج النص، لكن السيناريو تعرّض لمقص الرقيب ولم تسمح الجهة المنتجة تمرير مشهد كهذا: “يجلس بن بولعيد في البيت، بينما تقف زوجته وهي تحضر الطعام وتدردش معه في مسألة عائلية عادية جدا”، حيث فضلت وزارة المجاهدين التركيز على البطولات، رغم أن المجاهد والشهيد هم بشر عاشوا وسط فضاء عائلي.

التعليق:

 هل لنا أن نتخيل مثلا السينما الجزائرية تتحرر من قيود “الأحكام” المسبقة وحدود القيم. الإجابة طبعا لا. وهنا يجب الإشارة إلى ما قاله الكاتب والمسرحي الإيطالي داريو فو، الحائز على جائزة نوبل، عن أهمية أن تتحرر المنتوجات الأدبية والفنية من القيم لتصنع التميز، كما تحدث في إحدى في مقابلاته عن الحلقات التلفزيونية والأفلام والمسلسلات التي حققت العالمية لأنها عرفت التوغل في القصص الإنسانية الشيقة ولم تؤمن بحكاية المؤامرات الاجتماعية التي تروق للإنسان المسكون بالخوف من التحرر. الجزائر: محمد علال
-




الخفافجي التونسي وساسة الجزائر
الجمعة 12 ديسمبر 2014 يكتبها: سعد بوعقبة
Enlarge font Decrease font

 مواطن جزائري ضليع في تعاطي السياسة أراد مداعبة بائع “الخفاف” و«الزلابية” (خفافجي) تونسي يعمل في الجزائر منذ عقود كصانع وبائع للزلابية والخفاف.. أراد هذا السياسي مداعبة الخفافجي التونسي سياسيا فقال له: كيف تختارون للدور الثاني رجلا عجوزا مثل السبسي، وهو من الفلول والأزلام؟ فأجابه: هم خيّرونا بين العجوز والعاجز، فاخترنا العجوز على العاجز.. ولم يفهم السياسي الجزائري كلام الخفافجي التونسي الذي لقّنه درسا في السياسة، فتمادى في بلهه السياسي، وقال للخفافجي: ماذا لو أن الرئيس العجوز مرض وتعب بعد سنة واحدة من انتخابه؟ فأجابه التونسي الخفافجي بجملة كانت درسا آخر في السياسة، فقال له: إذا عجز العجوز عن النهوض سنصنع له كرسيا متحركا، عندها فهم السياسي الجزائري ما يقصده الخفافجي التونسي، وندم على أنه فتح معه موضوع الحوار حول الانتخابات الرئاسية في تونس.



غباء بعض السياسيين الجزائريين الذين يحكموننا أقل حتى من المستوى السياسي لخفافجية تونس، لهذا استقلت تونس والمغرب قبلنا، مثلما تم استعمارهم بعدنا بعشرات العقود.

الجزائريون يقولون إن فرنسا أعطت الاستقلال لتونس والمغرب لتتفرغ إلى الجزائر عسكريا.. قد يكون هذا صحيحا، لكن الصحيح أيضا أن إعطاء فرنسا الاستقلال لتونس والمغرب عشية اندلاع ثورة الجزائر فتح شهية الشعب الجزائري أكثر للمطالبة بالاستقلال والالتفاف حول الثورة. فاستقلال تونس والمغرب أعطى الانطباع بأن استقلال الجزائر أمر ممكن ولم تعد الثورة مغامرة غير محمودة العواقب كما حدث في 1945.

ويتساءل الجزائريون اليوم، لماذا يحل التوانسة والمغاربة قضاياهم السياسية بـ«التي”، في الوقت الذي يدفع نظام الجزائر الأمور دفعا نحو النار والدماء والدموع؟ الجواب بسيط؛ عقلية التسلط في النظام الجزائري لا تختلف عن عقلية العنف لدى المعارضة الجزائرية عامة، والإسلامية خاصة، فالأفافاس بدايته عنف وخاتمته سلم، و«الفيس” بدايته عنف وخاتمته عنف أيضا، ووسطهما سياسة وسلم مقنع.

أتذكر أنه عندما انتصر “الفيس” سنة 1991 في الانتخابات جمعنا المرحوم أبو بكر بلقايد، وزير الإعلام، يوم 28 ديسمبر 1991، وسألنا سؤالا واحدا: ماذا نفعل وقد انتصر “الفيس” انتصارا ساحقا في الانتخابات، وكانت إجابات أكثر من 10 مديري مؤسسات إعلامية هي الدعوة إلى تدخل الجيش واستعمال العنف وإلغاء الانتخابات. وأتذكر وقتها أنني قلت للوزير: إنني أشم رائحة الدم في هذه القاعة، وتعجب الوزير كيف يصدر مثل هذا الكلام عن مدير أكبر يومية حكومية باللغة العربية آنذاك (المساء)، وقد سجل هذا الاجتماع الزميل عز الدين ميهوبي في روايته “التوابيت”. وبعد إلغاء الانتخابات ودخول البلاد في دوامة العنف، وبعد شهور وجدت الوزير في مقبرة العالية ونحن ندفن أحد الضحايا لهذا العنف وقد أبعد من وزارة الإعلام فقال لي، رحمه اللّه، بالفرنسية “في النهاية عندك الحق يا سعد، فالعنف أصبح خطرا على مصير البلاد”، وبعدها بأسابيع وجدت الجنرال محمد تواتي يستدعيني إلى وزارة الدفاع وسألني كيف يمكن أن نطوّق الحقد المتنامي بين الإسلاميين والجيش، وقد أصبح الحقد الأعمى يهدد كيان البلد كله، ولعل نار هذا الحقد هي التي تمنع الاقتداء بتونس.





bouakba2009@yahoo.fr
عدد القراءات : 7726 | عدد قراءات اليوم : 202
أنشر على


1 - Mohammed DZ
UK
2014-12-12م على 0:00
الله يهدك يا بعقبة راك بديت غتهدر فالخوى الخاوي وقلا راك خرفت !!!!!!!!!!!
2 - أم الخير
الوادي
2014-12-12م على 0:42
بالمختصر المفيد كل الحكام العرب غير شرعيين و يجثمون فوق صدور شعوبهم بطرق ملتوية .. نفاق .. كذب .. دجل .. شعوذة سياسية .. الخ .. خوفا من مطالبة هذه الشعوب تحكيم شرع الله
لأنهم يعيشون في الظلام كالخفافيش و يخافون النور و وهجه فيحترقون .. الا من أسلم وجهه لله .. و تاب ..
3 -
2014-12-12م على 0:07
لم اكن اعلم انك علي هذه الدرجة من الاهمية فانت دائما مصيب في الرئ و محل ثقة تسدي النصائح و للجنرال كذلك !!!
4 - محمد
تلمسان
2014-12-12م على 1:49
ان التوانسة يبقون الامل الوحيد و المشكاة الوحيدة للعالم العربي للخروج من الظلام الذي يغشي الامة .
اما الجزائر خرجت من نفق لتدخل نفق اكبر تحت قيادة فخامته .
فلا امل في الافق و تستمر الآهات .
5 - زبير الجزائري
بلد الشهداء
2014-12-12م على 4:26
لم تكمل لنا القصة يا استاذ سعد مع "الجنرال" تواتي . اتذكر اني كنت مدمنا على قراءة صيحة السردوك وبعدها صيحة الفلوس، كنت حينها شابا في مقتبل العشرينات افكر في سذاجة عن سر تعنت الجيش في معالجة قضية بالحديد والنار هي في الاساس قضية سياسية، كنت اتعجب من من شجاعة مقالاتك وانت تضع النقاط على الحروف وسط الرصاص والدموع ودوي القنابل. ولكن السؤال هو هل كان الجيش ليرضى بمشاركة الفيس او اي حزب اخر يوصله الشعب الى السلطة. شخصيا اشك في ذالك والدليل انه لم يتنازل للشعب عن ارضه حتى وهو على كرسي متحرك. الجزائر ليست تونس يا استاذ سعد ولا حتى تركيا، انها الفردوس الذي لا تريد فافا ان تفقده.
6 - mohessaidmohob
algerie
2014-12-12م على 5:58
يقول المثل : البيت لكبيرة يتكامشو عليها الرعيان . و الحزائر بيت كبير و بلد غني و متخلف ايضا .. و لن تكون لهم طريقة في الحكم الا طريقة الرعيان .. لانهم جميعا ينظرون الى ما ساينالوته من الحكم و لا الا ما سوف يقدمونه لهذا البلد.
7 - MED
ALGER
2014-12-12م على 7:40
و لكن يا أستاذ سعد لا مجال للمقارنة بين الغنوشي المفكر الناضج و قيادات الفيس أمثال علي بلحاج المتهور صاحب الخطابات المخيفة الذي وعد أنصاره بنصب المشانق لفلول النظام و محاسبة أنصارالأفلان
8 - بن عباي
2014-12-12م على 7:36
و الآن أصبحت تصحح معتقداتنا التاريخية و تتفلسف و تخترع القصص للانقضاض من قيمة هذا الوطن حسبنا الله من أمثال الذين لن يسكتوا حتى نصبح مثل ليبيا و سوريا حينها سوف تحتفلون مع فرسا و المغرب
9 - س س
الجزائر
2014-12-12م على 8:11
المشكل أننا ننسى بسرعة , و لم و لن نستوعب الدروس , نحن أول من فتح باب الديمقراطية و نحن من يغلقه الأن , في الوقت الذي سقطت الأنظمة الديكتاتورية ’ و أصبحنا نؤمن بالرجل المعجزة الذي إذا ذهب ذهبت الجزائر .
10 - بلدية عصمان القارد
في دشرة طاب اجنانو
2014-12-12م على 8:45
ربي يحفظك يا أستاذ سعد .
11 -
2014-12-12م على 8:18
و لهذا و من شدة غباءنا نشهد و نتمعن للتاريخ و هو يعيد نفسه ، و ننتظر و بمرارة رجوع سنوات النار و الدمار التي لا محالة هي قادة ، و بعد ما أخذت الأحدث السابقة قرابة العشرين سنة من حياتنا ها هي الأحداث القادمة تهدد ما تبقى من أيامنا
12 - مسحوقة
الجزاىر
2014-12-12م على 8:56
لقد اخطات يا سعد بتحليلك هذا حاول ان تكون حياديا في حكمك على الاسلاميين
13 - أ.حداد
الجزائر
2014-12-12م على 9:49
إذن فلا مفر من تخلي الجزائريين في الجبهات الثلاثة التي ذكرتها أستاذنا المحترم عن عنادهم الذي ثبت فشله ميدانيا و الاقتداء بجيرانهم التوانسة التي كثيرا ما ننعتهم نحن الجزائريين بالخفافجية لثبوت أن الخفافجي التونسي يتقن فن السياسة أحسن من الإعلامي الجزائري عملا بالمقولة المشهورة " يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر " .
14 - بلال التبسى
الجزائر
2014-12-12م على 9:50
سلام سيد بوعقبة انا من المعجبين بمقالاتك و ترددت كثيرا قبل ان اكتب لك الجارة تونس لا تملك البترول لكنها بدل البترول تعتمد على السياحة و التجارة و الاستتثمار الداخلى برؤس اموال اجنبيه مع تقديم عدة تسهيلات للمستثرمين و ذلك بهدف القضاء على البطاله و قد نجحو فى ذلك الى حد كبير اما المغرب فلا اريد الحديث عنه فهو عبارة عن تاجر للمخدرة بصفة دولية و اتمنى ان تبقى الحدود مغلقه المغرب و المخدرات لا فرق بينها و اليوم في الجزائر دعنا ننظر الى الكأس فى النصف الممتلىء توجد عدة امكانيات سواء بشريه او طبيعيه او ماديه للاستغناء عن البترول نهائيا انضر لديك ساحل بحر 1200 كلم مشاء الله هذا استثمر فيه في الصيف اما فى الشتاء و هذا مكاش عند التوانسه او المغرب لديك صحراء شاسعه و جميلة جدا الهقار الطاسيلى ,,,, استثمر في الشتاء و اشياء اخرى جميله في الجزائر من فلاحة للتحقيق الامن الغذائى و نستطيع ذلك بمجهودات بسيطه و امور واضحة و دعكم من هذه السياسه و وجع الراس اللى مكاش حتى فايدة منها العمل العمل العمل خير من كلش
15 - قادة
كل الجزائر بلدي
2014-12-12م على 9:00
لقد صدقت في قولك بان الحقد الاعمى بين الجزائريين حكام و محكومين هو الذي ادى بالجزائر الى ما هي عليه اليوم من فساد و تاخر و تفرعين على بقية العالمين و نوقل نحن واقفين و الحقيقة نحن زاحفون و في ذيل الامم المتاخرة . صدق مالك بن نبي القائل : " لا قاتل الله الجهل ، الجهل الذي يلبسه أصحابه ثوب العلم ، فإن هذا النوع من العلم أخطر على المجتمع من جهل العوام لأن جهل العوام بيّن ظاهر يسهل علاجه ، أما الأول هو متخفّ في غرور المتعلمين ". الى اين سنذهب بمرض الغرور هذا الذي اصبنا به كجزائريين حكام و محكومين الذي هو سبب المفاسد التي وجدت في الجزائر من الاستقلال و الى الآن . الى متى سنقى على ها الحال : هذا الزمان مشُوم * كما تراه غشوم
الحمق فيه مليح * و العقل عيب و لوم
و المال طيف و لكن * حول اللئام يحوم
16 - عبد الله
alger
2014-12-12م على 9:31
او لم يعلم هذا الخفافجي ان كلمة العجوزمشتقة من العجز و ان كل عجوز هو عاجز عن اداء مهامه كما ينبغي فاجابة الجزائري كانت في محلها لان هذا العجوز اذا انتخب رئيسا في تونس سيصاب بالتعب بعد اشهر قليلة و عندها سيحكم الازلام باسمه و دار لقمان على حالها
17 - احمد بوعلال
عين صالح تمنراست
2014-12-12م على 9:34
جذور مشكلة العنف عندنا فى الجزائر نابعة من العنف اللفظى الذى نتعامل به مع بعضنا فى الشوارع و المدارس و المؤسسات و الاسواق
18 - عامر
بسكرة
2014-12-12م على 10:28
المشكلة يا سعد في اصحاب الحق الالهي هم لا يخطئون و هم اصحاب النعمة الاولى على الجزائريين فقد تكونوا قبل ان تتكون الجزائر 1962 هم الدولة و الحكومة و الادارات و الاحزاب اما الشعب فهو في الجحيم , يا سعد يقولوا بكري دعاوي الوالدين تخرج في الاولاد شوف اولادهم هل فيهم ما يصلح , يا سعد راك تنبأت بالدم لكن انا انشوف اكثر جهة حاكمة العسكر و جهة حاكمة لمناصب وجهة ساكته وجهة ياكلولها في بترولها و ميعطهاش حتى وين تسكن و يكلوا خضرنها و تمرها يا سعد قلهم يشوفوا حل قبل ما تقسم الفربسة
19 - moohadou
alger
2014-12-12م على 11:21
سيدي الكريم و كأني بك في مقالك هذا لا تتوجه للقراء او الرأي العام من اجل شيء جديد , اكاد اجزم ان بداخلك مرارة كبيرة بسبب اقصاء او نقص كبيرين يجعلانك تريد ان تقول للناس ان مكاني ليس هذا العمود الذي هو المنفذ الوحيد لمتنفسك بل اكثر من ذلك بكثير .
افكارك كثيرة تمتزجها متناقضات متعددة بعضها صحيح و تريد ان تبرر بها كل افكارك الا ان المشكل الكبير في افكارك غير محددة الهدف لهذا فهي تصيب بعض الاحايين و تذهب هباء في باقي الارجاء باعتبارها خواطر لا غير . المعذرة على تعبيري .
20 - علي
الجزائر العميقة
2014-12-12م على 11:00
الله يحفظك من عيون الحساد يا سي السردوك و يحفظ ديمقراطية تونس من المؤامرات و الأيادي الخارجية.
21 - elarabi
sahara marocain
2014-12-12م على 11:09
الجزائر لم تعرف منذ استقلالها [ صانع سياسة ] فكل من حكم و شارك فى الحكم هم مهرجون فى السياسة .
الواقع المعاش هو الحكم - فهل من منكر
22 - alliche
alger
2014-12-12م على 12:33
pour avoir connu les tunisiens , je dois dire que je partage totalement votre analyse . bravo !!!!
23 - لححسن
الجزائر
2014-12-12م على 12:37
لم تقل لنا ما الذي قلته للجنرال تواتي لتطويق الازمة , ام لم يكن لك راي يؤخذ بعين الاعتبار و قد عهدناك سياسي داهية و محلل بارع
24 - بوعقبة الى تعليق رقم 3
2014-12-12م على 12:28
انا مهم الى هذه الدرجة لأنني لا اختبئ مثلك وراء رقم في قول رايي في الأحداث والناس.
أولا الجنرال تواتي ما يزال حي يرزق، وما دار بيننا نشرته في الشروق الأسبوعي في حينه وهو موثق.
ثانيا: اقرأ رواية عزدين ميهوبي "الثوابيت" لتعرف ان ما قلته عن الوزير الراحل بوبكر بلقايد كان صحيحا.
اتذكر ان الزميل بن شيكو كان يتحدث بصعوبة لهول صدمته بفوز الفيس. فيما قال الزميل أحمد السبع " مدير أوريزو" يجب انشاء لجنة "انقاذ الجزائر" وهو أول من نطق بهذه اللجنة. وقالت بايا الهاشمي ان لزم الأمر ان تلبس ابنتي الحجاب فليكن ذلك. المهم ان لا نذهب للعنف! وقال المرحوم عبد الرحمان "مدير المجهد" يجب أن ينزل الجيش لالغاء الانتخابات ولهذا قلت انا " انني اشم رائحة الدم في القاعة"
ولو كان المجال يتسع لذكرت لك معلومات يثبت لهؤلاء الولدان.
راشد بن حبيب ما يزال حيا ويتذكر كيف وقف هو وانا في وجه اصدار بيان باسم الاعلاميين لتأييد وقف المسار الانتخابي في ندوة التي عقدت لهذا الغرض في قصر الأمم.
عندما يكتب تاريخ الصحافة والاعلام في هذه المرحلة ستظهر الحقائق والرجال.
25 -
2014-12-12م على 13:17
تحيا ياسعد يا مغوار و الرجل يبقى راجل مهما طال الزمن مثل الذهب ما يصددش
26 - badboy
annaba
2014-12-12م على 13:27
قد تكون قاربت الصواب ، لكن لا يحق لك ان تحكم على من جعلوك حرا من ويلات الاستعمار بالغباء راجع كلامك من فضلك .
27 - كريم
النمسا
2014-12-12م على 13:29
بارك الله فيك على هذا المقال , الحقيقة المرة اننا الجزايريون معروفون بالبلادة و بالشهامة في نفس الوقت , العنف متاصل في جيناتنا . اين نحن من سياسة و حسن التدبر عند اخواننا التونسيين و المغاربة .
28 - قناطف، م. ع.
عالي الناس
2014-12-12م على 14:18
يا سي السردوك ، المسألة في غاية البساطة .
لتفهم موقع الجزائريين و تقارنه مع جيرانهم عليك أن تفهم أن الجزائر بلد كبير و قومه لا يقبلون الهيمنة و الحقرة بسهولة ، لذا كان على الفرنسيين أن يقهروهم بالحديد و النار طيلة عشرات السنين ، و قد كان لذلك تأثير شديد على ذهنية الجزائريين ، مما جعلهم على ما هم عليه الآن .
الجاهل و الأبله يا سي السردوك يفعلان بنفسيهما ما لا يفعله عدوه فيهما ، و للحديث بقية
29 - كريم
النمسا
2014-12-12م على 15:44
"قوم لا يقبلون الهيمنة و الحقرة بسهولة " نعم و لكن كيف قبل ان تصبح البلاد مملكة , كيف قبل ان يحكمه عصابة من السراق و الانتهازيين , كيف قبل بهيمنة رجال الظل ... الله يكثر دولارات البترول , و ناس الخير لى يحبوا و غيروا على لبلاد , امين
-


سيدي بلعباس
إصابة 40 امرأة بانهيار عصبي خلال العام الجاري
الأحد 07 ديسمبر 2014 سيدي بلعباس: م.ميلود
Enlarge font Decrease font

استقبلت مختلف المؤسسات الاستشفائية بولاية سيدي بلعباس، منذ بداية جانفي الفارط من السنة الجارية، ما يعادل 40 امرأة رحن ضحية انهيارات عصبية بفعل التحرشات من مختلف أنواعها وكذا الاعتداءات الجسدية، وهو ما اعتبرته الأوساط الطبية بالمعدل المرتفع قياسا بهامش الحرية الذي حصلت عليه المرأة الجزائرية منذ بداية الألفية الجديدة.



وكانت مصلحة الأمراض العقلية قد استقبلت لوحدها عشر حالات انهيار عصبي ناتج عن التعنيف وحتى الضغط النفسي، لنساء تراوحت أعمارهن ما بين 22 و25 سنة، في الوقت الذي كان الغرباء أكثر من كان وراء إلحاق الضرر بهؤلاء بنسبة 42 بالمائة مقابل 30 بالمائة للأزواج و16 بالمائة  للأبناء.

وتعرضت 668 امرأة تراوحت أعمار أكبر نسبة منهن ما بين 15 و25 سنة للضرب والجرح العمديين خلال الأشهر الأحد عشر الأخيرة، من بينهن ست نساء حوامل، في الوقت الذي كان الوجه والرأس أكثر الأجزاء استهدافا من المعتدين سواء تعلق الأمر بالأزواج، الإخوان أو الغرباء.
-




فضائح مالية وإدارية وسينمائيون ومسؤولون في ورطة
تقرير ”أسود” لمجلس المحاسبة حول قطاع الثقافة
السبت 13 ديسمبر 2014 الجزائر: محمد علال
Enlarge font Decrease font
المجلس يسأل الديوان الوطني لحقوق المؤلف: ”أين ذهبت الـ5 ملايير سنتيم؟”
الوزارة تطالب بعض المنتجين بإرجاع مبالغ الدعم السينمائي

كشف تقرير خاص أصدره مجلس المحاسبة الكثير من الخبايا بخصوص التغييرات الهامة التي قامت بها وزيرة الثقافة نادية لعبيدي بمجرد توليها المنصب، وهي لاتزال تقوم بعملية تطهير الوزارة من عناصر يمكن وصفهم بأتباع النظام القديم الذي أدخل وزارة الثقافة، حسب وثيقة لمجلس المحاسبة تحوز ”الخبر” على نسخة منها، في متاهة من ”الفساد المالي والفوضى في التسيير”، حيث تشير الأرقام التي رصدها المجلس إلى تجاوزات خطيرة عرفتها فترة الوزيرة السابقة خليدة تومي.



جاء في تقرير مجلس المحاسبة أن الأرقام المسجلة في الحساب الإداري لوزارة الثقافة خلال سنوات إشراف خليدة تومي عليها تنقصها المصداقية، لاسيما في مجال الإعانات الممنوحة للمؤسسات تحت الوصايا والتي تعتبر مستهلكة عند تحويلها، في حين تظهر الوضعيات المالية لهذه المؤسسات رصيدا إجماليا بمبلغ ألف وسبعمائة مليار سنتيم، كما رصد التقرير نقصا في المناصب العليا المنصوص عليها، ومناصب غير مشغولة على مستوى الإدارة المركزية وعدم الاهتمام بأشغال الجرد السنوي.

وأشارت وثيقة مجلس المحاسبة الخاص بعام 2012، إلى أن وزارة الثقافة قامت بتخصيص ميزانيات لمؤسسات ليس لها وجود قانوني مثل مكتبات المطالعة العامة لولاية سطيف، برج بوعريريج، باتنة والوادي والتي خصصت لها ميزانية 91 مليون دينار و150 منصب ميزانياتي، بالإضافة إلى خمسة مسارح جهوية توجد في نفس الوضعية، حيث استفادت من اعتماد إجمالي قدره 130 مليار سنتيم.

كما رصد التقرير تجاوزات على مستوى برنامج التكوين والتدريب، حيث تم ملاحظة أن الاعتماد المخصص للتكوين في ميزانية تسيير الوزارة للسنة المالية 2012 لا يمثل سوى 0.1 من الاعتمادات المراجعة أي ثلاثين مليون دينار من مجموع 26 مليار دينار، زيادة على ذلك فإن هذا الاعتماد لم يتم استهلاكه إلا في حدود 14 بالمائة فقط.

وكالة الإشعاع الثقافي في قلب ”الفضائح”

بالنسبة للوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، فقد تمت ملاحظة غياب إجراءات الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى التقرير حول التسيير وكذا ملحق الجداول المالية المنصوص عليها وفق القانون المتعلق بنظام المحاسبة المالية ولم يتم إعدادها أصلا، ومن ذلك المخصصات المالية لإنجاز عدد من الأفلام.

كما أشار التقرير إلى أن الجهة المعنية لم تقم بأي عمل رقابي من طرف مصالح الآمر بالصرف من أجل الاستعلام عن استعمال الأموال كما هو منصوص عليه في القانون، واقتصرت المهمة على فحص الملفات المقدمة من طرف المخرجين، كما لم تتم مراسلة وزارة المالية.

 وجاء في التقرير أيضا أن مصالح الآمر بالصرف ”الإشعاع الثقافي” مازالت تمول المنتجين الذين لم يحترموا الآجل التعاقدية، حيث يوجد أحد عشر فيلما معنيا بهذا التمويل الذي وصل مبلغه الإجمالي خلال سنة واحدة إلى 22 مليون دينار جزائري. كما أشار التقرير في بند ”صندوق تنمية الفن والسينما وتقنياته وطباعتها” إلى أن وزارة الثقافة أنتجت في الفترة ما بين 1992 إلى غاية 2011 ثمانية وتسعين فيلما بمبلغ إجمالي قدره 634 مليون دينار.

وقد أكدت وزارة الثقافة في ردها مؤخرا على استفسارات المجلس، أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة من أجل إلزام الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بتقديم تقرير مفصل حول استعمال التخصيصات الممنوحة لها.

رصد مجلس المحاسبة مخالفات مالية خطيرة داخل مبنى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث تم تسجيل وجود فوارق بمبالغ قدرها 52 مليون دينار جزائري على الجرد غير مفسرة، في مقابل ذلك أشار التقرير إلى أن الصندوق الوطني لتحضير وتنظيم تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 والذي سجل إثره الحساب المالي المنشأ سنة 2011 مشاكل، حيث لم يقفل الحساب بسبب وجود دين بمبلغ يفوق مائة وأربعة ألف مليار سنتيم مستحق للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وهو ما يمثل تجاوزا للاعتمادات.

كما تناول التقرير مبلغ الـ257 مليار سنتيم الذي خصص لفائدة الديوان الوطني للثقافة والإعلام لأشغال ترميم المنشآت المنجزة في قرية الفنانين لأغراض تظاهرة المهرجان الثقافي الإفريقي 2009، وهذا منذ أقل من ثلاث سنوات وتمت مباشرة هذه الأشغال من أجل استدراك العيوب والملاحظات لاسيما في أشغال الترصيص وكهرباء العمارات.

من جهة ثانية، كشف التقرير أن الصندوق الوطني لتحضير وتنظيم تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011، لايزال يعرف العديد من التجاوزات، حيث لم يتم إعداد حصيلة نهائية للتظاهرة إلى غاية اليوم، كما لم يتم تقديم الحصيلة من طرف ثلاث عشرة دائرة مكلفة بتنفيذ التظاهرة من مجموع أربع عشرة دائرة، ولم يتم إقفال الحساب بعد بسبب عدم إتمام عمليات التسديد والجرد، وهو ما أرجعته وزارة الثقافة إلى مشكل دفع المستحقات لبعض المتعاملين وإتمام العمليات الخاصة بملاحق الاختتام المتعلقة بتجهيز قصر الثقافة في تلمسان وقاعة السينما.

الوزارة تطالب ”المنتجين السينمائيين” باسترجاع أموال دعم إنتاج الأفلام

ويوضح رد وزارة الثقافة على سؤال مجلس المحاسبة بأن هناك منتجين سينمائيين جزائريين مطالبون بإرجاع مبالغ الدعم المالي ومن بين الأفلام الجزائرية التي يقف أصحابها اليوم في مأزق فيلم ”رحلة إلى الجزائر” للمخرج عبد الكريم بهلول الذي أنتح سنة 2007، وقد قررت وزارة الثقافة مطالبته باسترداد مبلغ الدعم المالي الممنوح له في إطار سياسة الدولة لدعم السينما وذلك بناء على قرار المديرية المركزية المكلفة بالسينما والتي تقوم بمتابعة الآجال المنصوص عليها في الاتفاقية المبرمة بين الوزارة والمنتج. ويأتي هذا القرار المفاجئ في شأن فيلم ”رحلة إلى الجزائر” غريبا مقارنة بالنجاح الذي حققه الفيلم على المستوى الدولي بحصوله على 26 جائزة دولية منها الجوائز الثلاثة الكبرى لمهرجان قرطاج، وهي أفلام لم تستفد سوى من مليار سنتيم لكل فيلم وهي قيمة أقل بعدة مرات من قيمة الاستفادة المالية التي حصل عليها مخرجون آخرون على غرار فيلم ”فاطمة نسومر” لبلقاسم حجاج الذي استفاد من مبلغ 120 مليار، حسب بعض المصادر. ورغم ذلك، فقد وجهت الوزارة اعتذارات للعديد من المنتجين، بينما تمت مطالبة كل من منتج فيلم ”ميستا” وفيلم ”أرخبيل الصحراء” للمخرج محمد يزيد غزال بإعادة مبالغ الدعم المالي التي استفادا منها من وزارة الثقافة.

فيلم ”بن مهيدي” في خطر

وفي رد آخر لوزارة المجاهدين حول ملاحظات مجلس المحاسبة حول تأخر إنتاج الأفلام، أوضحت الوزارة بأن فيلم ”العربي بن مهدي” الذي تم تكليف المنتج والمخرج بشير درايس بالإشراف عليه، يجب أن يسلم إلى الوزارة جاهزا قبل شهر مارس 2015، غير أن الفيلم لم ينطلق تصويره أصلا، ما يهدد إنتاجه في حال عدم تجديد العقد، حيث أدى عدم قيام الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بدفع قيمة الـ42 بالمائة من مبلغ إنتاج الفيلم إلى تعطيل الفيلم لمدة عام كامل.

وذكرت وثيقة مجلس المحاسبة أن وزارة المجاهدين رصدت مبالغ لصالح المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية من أجل إنجاز 10 أفلام حول الثورة، غير أنه لم يتم تقديم سوى ثلاثة أفلام رغم أن القيمة المالية المسطرة لهذا المشروع السينمائي تجاوزت الألف مليار سنتيم. وقد أرجعت وزارة المجاهدين سبب التأخر إلى الظروف المعقدة لإنتاج الأفلام.

كما تحدث التقرير عن أن هناك أفلاما لم تر النور بعد، رغم تجاوز الآجال على غرار أفلام أحمد راشدي ”العقيد لطفي” و”كريم بلقاسم”، وكذا فيلم ”سركاجي” و”لامبيز”.

في مقابل ذلك، كشف رد وزارة الثقافة أن المخرج لخضر حامينة وفيلمه الأخير ”غروب الظلال” هو الفيلم الوحيد الذي استفاد من التخصصات بقيمة قدرها 50 مليار سنتيم وهو ما يمثل 63 بالمائة من التخصيصات الممنوحة من حساب الصندوق وهذا استثناء وذلك بعد مشاورة وزير المالية.

ملاحظات:

ـ الصندوق الوطني للتراث الثقافي الذي أنشئ سنة 2006 لم يسجل أي نشاط رغم الاعتمادات المالية المرصودة له.

ـ وجود 169 جمعية مسرحية محصاة من طرف وزارة الثقافة سنة 2011 ولم يتم تمويل سوى 30 مسرحية .

ـ لم يتم احترام العقود الممضاة مع الناشرين في مجال تسليم الكتب، حيث لم يتم احترام بند تسليم ألفي نسخة إلى المكتبة الوطنية. زيادة على ذلك، فإن توزيع 500 نسخة أخرى في السوق لا يتم إثباته من طرف الناشرين.

ـ لم تعرف 36 اتفاقية ممضاة بين الناشرين ولجنة القراءة التنفيذ كليا، حيث لم يتم تنفيذ سوى اتفاقيتين فقط منذ سنة 2010.
عدد القراءات : 16508 | عدد قراءات اليوم : 1026
أنشر على


1 - بن يحي
الجزائر
2014-12-12م على 23:13
مثل كل القطاعات تنهب اموال الشعب و الجاني معروف و لن يتجرء احد لمحاسبته و خير مثال قضية الطريق السيار شرق غرب
2 - ahmed
2014-12-13م على 8:47
la page va tout simplement etre tournée et quand verra t on un ministre en prison
3 - moh
tighennif
2014-12-13م على 8:55
et oui ou va l'Algérie
4 - المغيلي
ورقلة
2014-12-13م على 10:41
و لماذا نسي المجلس الموقر ما اختلسه و بدده المديرين المزييفين في قطاع الشباب و الرياضة في تلك المصاريف على أشباه الجمعيات و الرابطات اللتي حطمت احلام الشباب و فككت الابداع و التكوين في الرياضة
يجب متابعة كل المديرين طوال 10 سنوات الماضية بكل ولايات الجنوب الجزائري : ايليزي تمنراست تندوف أدرار مع كل احتراماتنا للاطارات المهمشة في هذه المناطق .
5 - مسعود
مسيلة
2014-12-13م على 10:15
لا تنسو الدعم المقدم لفائدة دور الثقافة و مديرياتها باسم ملتقيات و مهرجانات و تصب هته الاموال فى حسابات الجمعيات حتى تنهب بسهولة من دون حسيب او رقيب هناك الملايير ربي يجيب الخير لهذا الوطن الغالى
6 - DJAMEL
CONSTANTINE
2014-12-13م على 10:14
الجزائر تعيش و لاكثر من عشر سنوات فوضى عارمة و رداءة لم تعرفها حتى في السنوات العجاف ' الاكل و الشرب بالمجان و تبدير للمال العام مبرمج و ممنهج و مقصود ' تسيير عشوائي ' بلاد بحجم الجزائر لا تسير بهذه العشوائية .
الجزائر غرقت في رداءة لا مثيل لها و نسبة الرداءة زادت اكثر من اي وقت مضى ' يا حبذا بقيت على نسبتها القديمة '
7 - Abdelkader
Bouira
2014-12-13م على 11:41
Ca c'est Khalida qui a toujours stipendié et vilipendé le " regime " depuis 1962 . Ele a dirigé un ministère de second rang et voila ce qu'elle fait . Qu'en serait-il si c'était un ministère de souveraineté . ? A propos BOUMEDIENE à qui elle voue un " amour " particulier l'aurait-il nommée ministre .
8 - dz-06
dz
2014-12-13م على 11:11
لقد سرقوا اموال امنا الوطن الجزائر باسم الوطنية .
9 - basaoui
alg
2014-12-13م على 11:21
اتقوا الله فينا
10 - omar
alger
2014-12-13م على 11:23
واحد زوالى سرق خبزة باش وكل اولادوا حكمولوا ست اشهر حبس و مسوؤل سرق نصف اموال الشعب يصول و يجول
11 - مواطن مغبون
من الوطن المغبون
2014-12-13م على 13:16
هذا ما جنته الجزائر من وزيرة فخامته الخنفساء . جزائر مسكينة ابتليت بالرداءة منذ 15 سنة في جميع القطاعات و على جميع المستويات .
12 - الهدهد
الجزائر
2014-12-13م على 13:52
يقال عندنا المال السايب يعلم السرقة
13 - ايمن
الجزاءر
2014-12-13م على 13:30
ربي يهديهم
-







قاما بفبركتها ونشرها على “الفايسبوك” بغرض الابتزاز
صور مخلة بالحياء لجامعيات تجرّ شابين للمحاكمة
الاثنين 08 ديسمبر 2014 الجزائر: ع. نجمة
Enlarge font Decrease font

تابعت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، شابين في العشرينيات من العمر، أحدهما طالب جامعي احترف قرصنة الصفحات الشخصية لطالبات جامعيات على الفايسبوك، حيث فبرك لهن صورا فاضحة ثم ابتزّهن بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل إزالتها. المتهمان وجّهت لهما تهم تنوعت بين الابتزاز عن طريق التشهير، مخالفة الأنظمة بالمعالجة الآلية للمعطيات، استعمال الغش لمنظومة معلوماتية، وتغيير بيانات والمساس بالحياة الشخصية للآخرين، بعد أن راح ضحية لهما عدة ضحايا أغلبهن طالبات جامعيات.
 جاء توقيف المتهمين من طرف الكتيبة الاقليمية للدرك الوطني ببئر مراد رايس، في القضية بعدما تقدمت متربصة بمركز اللغات في الدرارية، وابنة عمها وهي طالبة جامعية بشكوى قضائية لدى كتيبة الدرك تضمنت تعرض حسابيهما على موقع التواصل الاجتماعي للقرصنة، وتشهير صور فاضحة لهما. وبعد التحقيقات التي قام بها مركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والجرائم المعلوماتية ومكافحتها، تبيّن أن الفاعل الأول هو المدعو “ل.أ”، حائز على شهادة ماستر في الإعلام الآلي، إذ كان يقوم بتغيير الأسماء والأرقام السرية لضحاياه من الطالبات الجامعيات، مع استعمال تطبيق “الفوتوشوب”، ويضع وجوههن على صور غير لائقة ثم يقوم بالتشهير بها. ولم يتوقف دور هذا الشاب عند هذا الحد، بل كان يبتز ضحاياه، بدفع مبالغ مالية تراوحت بين 15 إلى 20 مليون سنتيم للضحية مقابل إزالة صورهن الفاضحة من الفايسبوك، غير أنه سرعان ما تم توقيفه من قبل الدركيين.  وبعد مواجهته بالأدلة، اعترف بقرصنته لحسابات الطالبات الجامعيات، رغم أنه لا تربطه بهن أية علاقة، مؤكدا أنه نشر صورا فاضحة للشاكية وابنة عمها بعد تعرضه للسب والشتم من طرفهما على الفايسبوك.
وصرحت إحدى ضحاياه خلال التحقيق، أنه بتاريخ 20 نوفمبر الماضي، وعند محاولتها فتح حسابها الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي، اكتشفت قرصنته من طرف مجهولين، حيث تم تغيير اسم حسابها المستعار باسمها الحقيقي، مع نشر صور فاضحة لها رفقة ابنة عمها. جلسة المحاكمة تميزت بحضور الجامعيتين، حيث حوكم المتهمان في جلسة سرية أمام هيئة محكمة بئر مراد رايس، واعترف أحد المتهمين بما نسب إليه من أفعال، في حين أنكر شريكه في الجريمة التهم المنسوبة إليه. وقبل رفع الجلسة، التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة 100 ألف دينار في حق المتهمين المتواجدين رهن الحبس المؤقت منذ أزيد من 15 يوما، بعد أن أيّد قاضي التحقيق أمر التوقيف المؤقت الصادر في حقهما من قبل وكيل الجمهورية إلى حين النظر في قضيتهما من قبل قاضي الجنح، على أن يتم النطق بالحكم في جلسة الأسبوع القادم.
عدد القراءات : 7350 | عدد قراءات اليوم : 29
أنشر على


1 - ابن المغير
المغير/الجزائر
2014-12-08م على 11:08
من المؤسف ان يستغل ابناؤنا مستواهم العلمي لبلوغ الأهداف القذرة عوض الراقية و من المؤسف ان يصنفوا ضمن اغبياء الأذكياء من الناس و ليكن درسا تطبيقيا لغيرهم كما يكون تنبيها مهما للأولياء / و سلام خاصة لأبناء وطني الأذكياء
-







ارتدى “قشابية” ونظارات شمسية حتى لا تكتشف أمره
مسبوق قضائيا يحاول قتل زوجته في المحمدية بالعاصمة
الأحد 30 نوفمبر 2014 الجزائر: رزيقة أدرغال
Enlarge font Decrease font

أقدم زوج على محاولة قتل زوجته بالمحمدية بالعاصمة، بعد أن استولى على مجوهراتها ومبلغ معتبر من المال، حيث أصيبت بجروح بليغة على مستوى العينين والوجه.
اهتدى الزوج، المسبوق قضائيا، حسب تحقيقات مصالح الشرطة القضائية لأمن ولاية الجزائر، إلى تنفيذ خطته بحبك سيناريو تعرّض منزله للسرقة وزوجته لاعتداء جسدي يوم الثلاثاء 25 نوفمبر الجاري. فالزوجة وبعد أن أخذت أبناءها لروضة الأطفال، عادت إلى المنزل كعادتها، وبمجرد أن فتحت الباب تفاجأت بشخص يرتدي “قشابية” ونظارات شمسية يحاول خنقها، ليلوذ بالفرار بعد أن أصيبت بجروح على مستوى العينين والوجه. حينها استنجدت الزوجة بالجيران، وتم إخطار الشرطة التي عاينت مكان الجريمة، ونقلت البصمات التي من شأنها الكشف عن هوية الفاعل. وكان الغموض يلف هذه الجريمة منذ بداية التحريات، خاصة بعد أن تبيّن للمحققين أن الزوج مسبوق قضائيا، ما جعلت الشكوك تحوم حوله، ليتبين أنه يوم الجريمة طلب من أحد زملائه إعارته  سيارته بحجة أن ابنته مريضة. وكشف المتهم أثناء التحقيق، أنه حاول التخلص من زوجته بعد أن اكتشف خيانتها له، وتراجع عن قراره في آخر لحظة حتى لا ييتّم أطفاله الثلاثة، ليودع الحبس المؤقت بأمر من وكيل الجمهورية لدى محكمة الحراش بالعاصمة بتهمة محاولة القتل العمدي.
-




الحادثة خلّفت تذمرا شديدا والكل يُحمّل المسؤولية للوزارة
وفاة مقتصدة وهي لا تزال موقوفة عن العمل بوهران
السبت 13 ديسمبر 2014 وهران: محمد درقي
Enlarge font Decrease font

 تُوفيت صباح أمس، السيدة نادر فضيلة رئيسة التنسيقية المؤقتة للمقتصدين بوهران، وإحدى قياديي الحركة الاحتجاجية التي قادتها هذه الشريحة لمدة قاربت الثلاثة أشهر، حيث فاضت روحها إثر نوبة مفاجئة، لتوارى الثرى وهي لا تزال في عداد المقتصدين الموقوفين، في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها وزارة التربية لكسر الإضراب.

وقد تلقت الأسرة التربوية، نبأ وفاة السيدة فضيلة بأسى وحزن كبيرين، لاسيما وأن المرحومة انتقلت إلى بارئها وهي موقوفة عن العمل، في أعقاب القبضة الحديدية التي جمعت المقتصدين ووزارة التربية الوطنية طيلة عُمر الثلاثي الأول من الموسم الدراسي الجاري، حيث علّق السيد أوس محمد عضو المكتب الوطني المكلف بالمنازعات على مستوى النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”سنابست” على الحادثة الأليمة بالقول، ”رغم تسليمنا بأن الآجال والأعمار بيد الله، إلا أن الضغط الكبير الذي عاشته الفقيدة في الأسابيع الماضية جراء تبعات الإضراب الأخير، يبدو أنه أثّر عليها، خاصة وأنها كانت تعاني من مضاعفات ارتفاع الضغط، فضلا عن الممارسات التخويفية التي تجنح إليها الإدارة في كل مرة لتخويف المضربين وكسر أي احتجاج، من خلال تسليط إجراءات وعقوبات تأديبية ضد الوجوه البارزة والقيادية، بدليل أن المعنية فارقت الحياة وهي لا تزال موقوفة عن العمل”، مضيفا بأن ”غياب ثقافة الحوار أثناء نشوب النزاعات يتسبب غالبا في نهايات مأساوية، باعتبار أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، فقد عاش القطاع حوادث مماثلة في السابق على غرار وفاة الزميل ياحي لحسن أثناء الإضراب الذي شنته نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين قبل سنوات بفعل تراكم الضغوط والتهديدات”.

من جهته، حمّل السيد قادة مزوار مسؤول المكتب الولائي لنقابة ”الإينباف” بوهران، مسؤولية الحادثة إلى وزيرة التربية الوطنية شخصيا بسبب ما أسماه الإجراءات التعسفية التي سلّطتها هذه الأخيرة على المقتصدين المحتجين أثناء الإضراب. مضيفا بأن ”القانون الجزائري ينص على خصم ثلاثة أيام من رواتب المضربين، إلا أن بن غبريت آثرت إلا أن تخصم 30 يوما كاملا من أجور عمال كانوا بصدد تكريس حق دستوري لافتكاك حقوقهم الشرعية، فضلا عن توقيف البعض مثلما كان الأمر مع المرحومة”.  وقد وُوريت المرحومة الثرى في مقبرة عين البيضاء بوهران، بعد صلاة عصر يوم أمس الجمعة عن عمر يناهز 56 سنة بحضور زملائها في القطاع الذين شهدوا لها بالنضال النقابي والتفاني في العمل، وذلك بعد نوبة مرضية مفاجئة استدعت نقلها على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية بالمستشفى الجامعي، أين فارقت الحياة لتوجه نحو مصلحة حفظ الجثث.
-


سنطينة
طلبة يعترضون موكب وزير الأشغال العمومية
الأحد 30 نوفمبر 2014 قسنطينة: ن.وردة
Enlarge font Decrease font

 اعترض، أمس، طلبة ماستر 2 في الهندسة المعمارية بقسنطينة، موكب وزير الأشغال العمومية، أثناء افتتاحه الملتقى الدولي حول الهندسة المعمارية المنظم من قبل الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بجامعة قسنطينة 1، في وقفة احتجاجية ضمن إضرابهم المفتوح منذ أسابيع، على غرار جميع طلبة الاختصاص في مختلف الجامعات الوطنية، للمطالبة بإيجاد صيغة قانونية وتوقيع مرسوم يحدد قضية حصولهم على الاعتماد بعد الدخول في تربص.   وأشار رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين إلى أن المشكل تم حله، إلا أن الهيئة تتمسك بحق مراقبة والإطلاع على المادة والمقررات التي يتم تدريسها وطريقة تكوين الطلبة، “ولم نقل أننا لا نعترف بشهادة ماستر 2 في نظام الآل.أم.دي”.
-







للبحث عن الشخص المختطف منذ خمسة أشهر
أعيان وشيوخ منطقة الدبداب يناشدون الرئيس بوتفليقة
الأربعاء 03 ديسمبر 2014 إليزي: كريم شنقيطي
Enlarge font Decrease font

ناشد أعيان وشيوخ منطقة الدبداب الحدودية بولاية إليزي، وعائلة المدعو “قدوري كوني” البالغ من العمر 60 سنة، وهو شخصية معروفة بالمدينة وأحد أعيانها، السلطات العليا في البلاد، ضرورة التدخل العاجل والبحث عن ابن المنطقة المختطف منذ ما يقارب 5 أشهر من قبل مجهولين، حيث لا يعرف مصيره حتى اللحظة. دعا أعيان الدبداب وعائلة الشخص المختطف، التي تمر بظروف صعبة جدا، رئيس الجمهورية والوزير الأول، وكل المنظمات الحقوقية والإنسانية إلى العمل الجاد للكشف عن مصير ابنها المدعو “كوني” الذي تم اختطافه شهر جويلية الماضي من قبل مجموعة مسلحة متكونة من ثلاثة أشخاص عندما كان بمزرعته الواقعة بالمدخل الجنوبي لمدينة الدبداب، حين تقدّم إليه ثلاثة أشخاص مسلحين وأرغموه على ركوب السيارة, واقتادوه نحو الحدود الليبية القريبة جدا من موقع الاختطاف، قبل أن تتقدم عائلة الضحية ببلاغ لمصالح الأمن.
وفور تلقيها البلاغ، باشرت مصالح الأمن التحقيق والبحث عن المختطف الذي لم يتم العثور عليه لحد الساعة.  وقال “عمر. و” أحد أقارب الضحية لـ”الخبر”، إن المعني ليس له أية خلافات شخصية أو عائلية مع أي شخص بالمدينة. مؤكدا أنه تم البحث عنه منذ لحظة اختطافه فى كل مكان وحتى في المدن الليبية القريبة من الدبداب. كما تم إجراء اتصالات مع بعض الأطراف في ليبيا, خاصة الأعيان وبعض الوجهاء قصد المساعدة على الوصول إلى الضحية واسترجاعه لكن دون جدوى, وهو ما يتطلب تدخل السلطات العليا في البلاد والتنسيق مع السلطات الليبية لمعرفة مصير الشخص المفقود.


عدد القراءات : 2852 | عدد قراءات اليوم : 4
أنشر على


1 - nadia
uk
2014-12-03م على 6:09
مادا يناشدون المرضى ام الجثث الغير متحركة
2 - boudj
mecheroa
2014-12-03م على 8:57
مفقود ما يحوس على مفقود ؟؟؟؟
شوفو جهة أخرى يامساكين
3 - خالد
لاجئ
2014-12-03م على 8:04
تناشدون إنسان غير قادر حتى على الذهاب إلى بيت الراحة. يقولون زمان فرعون قد ولى و لكننا في زمن فرعون الجديد يصلون باسمه و يحمدونه على كل شيئ
4 - عادل
اولاد جلال
2014-12-03م على 8:30
كيف لمختطف أن يبحث لكم عن مختطف
الرئيس نفسه مختطف
-

وجدت في حديقة حي يسكنه مسؤولون كبار
جثة تثير الهلع في حيدرة بالعاصمة
الأربعاء 03 ديسمبر 2014 الجزائر: رزيقة أدرغال
Enlarge font Decrease font
الجثة كانت داخل كيس عالق بغصن شجرة بحديقة المجمع السكني

يعيش سكان المجمع السكني “شال” بحي حيدرة الصغيرة ببارادو في العاصمة، حالة من الخوف والدهشة، إثر العثور على جثة شاب داخل كيس بلاستيكي مرمية في الأحراش التي تغطي الجدار الفاصل بين الحي وسفارة فرنسا بالجزائر.

حسب ما كشفت عنه مصادر لـ“الخبر”، الجثة تعود لشاب، وهو طالب جامعي اختفى في ظروف غامضة منذ سنة 2008، حيث عثرت الشرطة على بطاقة تعريف وطنية بدون صورة، ولا يزال التحقيق الذي أسند لمديرية الاستعلام والأمن “دي أر أس”، متواصلا لمعرفة ما إذا كانت تعود لصاحب الجثة أو لشخص آخر.
“الخبر” تنقلت أمس إلى الحي، الذي بدا هادئا، ولكن في الوقت نفسه كانت أعين السكان على كل غريب يقصد الحي، وهو ما حدث معنا. فعندما اجتزنا البوابة الرئيسية بسيارة تحمل وسم المؤسسة، أخذ الجميع يرمقنا بنظرات حذرة، وتوقّعوا سبب زيارتنا، على غرار رجل وامرأتان  كانوا بالقرب من موقف السيارات، يتبادلون أطراف الحديث حول ما وقع رغم برودة الطقس وتهاطل الأمطار، والحيرة والقلق باديين على وجوههم، فيما كان أعوان من الشرطة العلمية قد غادروا الحي بعد وصولنا بلحظات.
اقتربنا من أحد السكان، الذي وبمجرد أن استفسرنا منه الأمر، راح يقول “نعيش الصدمة منذ العثور على جثة شاب داخل كيس بلاستيكي بهذا الحي المعروف بهدوئه”. وفي روايته لما وقع، كشف محدثنا أن بستاني الحي هو من عثر على الجثة، عندما كان يقوم بإزالة الأحراش صباحا، حيث لفت انتباهه كيسا بلاستيكيا أسود اللون، عالقا بغصن شجرة، وعندما حاول تحريكه سقطت رأس الجثة المتحللة، فظن أنها لحيوان، لكن سرعان ما ألقى بها أرضا بمجرد أن أمسكها بيديه ودقّق فيها النظر، حيث أصيب بالهلع والخوف، وسارع لإخبار السكان ثم مصالح الشرطة.
وما هي إلا لحظات، حتى انتشر الخبر بسرعة البرق وسط هذا الحي الراقي والهادئ، فالجميع هرع لمكان العثور على الجثة، غير مصدّقين لما حدث بحكم أن عمارتهم الموروثة عن عهد الاستعمار الفرنسي، تعرف حراسة أمنية مشددة، فهي محاطة بجدار يفصل بينها وبين السفارة الفرنسية، مع وجود كاميرات مراقبة، كما أنها تقع على مقربة من المديرية العامة للحماية المدنية، وإقامات كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين، وفوق ذلك  يعرف المسلك المحادي للحي مرور مواكب رسمية يوميا.


عدد القراءات : 48355 | عدد قراءات اليوم : 12
أنشر على


1 - ناصر سلامة
الجزائر
2014-12-03م على 6:23
الى متى تبقى الروح هينة . ما ذا يحدث للمجتمع الجزائري . اين المسؤولين اين علماء الدين والمجتمع اين الاسرة ...... الى متى تتساقط الارواح البريئة * بأي ذنب قتلت * اللهم ارفع عنا هذا وأمنا في بلادنا يا رب
2 - العيد حمدي شريف
مستغانم
2014-12-03م على 7:05
هذا رد صريح على السيد رشيد قسنطيني و السلطات التي حملت قلما حمرا و راحت تصحح ما جاء في القران ما تعلق بالإعدام و بإملء من الدول الغربية التي تدعي حقوق الإنسان متناسية الجرائم اليومية التي تحدث في حق إخواننا الفلسطنيين الإرهابيين في نظر هؤلاءفنسال الله يهديهم و يعودون إلى قول الرسو تركت فيكم شئان ما إن تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي أبدا فالقران لم ياتي ليعاقب بل ليكرم الإنسان على هذه الأرض
3 -
2014-12-03م على 8:14
لا حول ولا قوة إلا بالله ، رحماك يارب من هذه الموبقات التي يرتكبها مجرمون لا ضمير لهم ولا دين ولا إيمان .
4 - Slim
ALGERIA
2014-12-03م على 9:12
كيف يعطى التحقيق ل DRS و هي لم تعد تتمتع بصفت الشرطة الظبطية القظائية؟ كيف لمكان كهدا اين عدد رجال الامن في الشارع بلباس رسمي و غير رسمي يفوق عدد مستعملي دالك الطريق و ما حوله...لا يمكن لاحد ان يركن سيارته لثانية واحدة الا و يجد وراؤه 100 رجل امن من كل الاجهزة تامره بعدم التوقف في احسن الاحوال ؟؟؟
-








عين الدفلى
عائلة الهاشمي المعوقة يطاردها العوز والفقر
الخميس 04 ديسمبر 2014 عين الدفلى: ح. ياسين
Enlarge font Decrease font

 يصارع عمي الهاشمي خايف وزوجته المعوقان مآسي الفقر المدقع ببلدية جليدة، في شبه بيت دون أبواب، تعبث به الجرذان وتملؤه الروائح الكريهة التي حولت يوميات العائلة إلى جحيم، ولم يعد أبناؤه الذين توقفوا عن الدراسة بسبب العوز قادرين على مصارعة الأمراض والأمعاء الخاوية.
الوصول إلى هذه العائلة التي ينهشها العوز وتحاصرها الإعاقة التي مست عمي الهاشمي المصاب بمرض عقلي بنسبة 80% وزوجته مليكة ظريف المعوقة حركيا بدرجة 100%،كان بفضل أحد شباب المنطقة تربطه علاقة صداقة مع ابن عمي الهاشمي، وتحدث عن مظاهر الحڤرة واللامبالاة بكلام متداخل ساعدنا على فهمه ابنه.قصة الأسرة التي صارت على لسان كل ساكني المدينة، تفاقمت بعدما تقدمت بهما السنون، واتسعت طموحات الأبناء الذين كبلهم العوز والاحتياج، وضاقت بهم السبل في البحث عن لقمة العيش وشراء اللوازم المدرسية والمآزر، في وقت تم حرمانهم من المساعدات الخاصة بالمتمدرسين كالمنحة والكتب الدراسية.  “كل شيء رث بهذا البيت الذي نفترش فيه التراب وسط موجة من البرد القارص الذي ترتجف منه أبداننا”، تقول السيدة مليكة التي قاربت 75 سنة دون أن تعرف طعم الحياة اللذيذة، حسب جيرانها الذين التفوا حولنا أمام الجدار الهش المهدم بفعل سقوط الأمطار والفيضانات التي اخترقته من كل جانب، ولعل شهادة تدخل مصالح الحماية المدنية التي يحملها الشيخ بيديه المرتعشتين لم تعد تشفع له لدى مسؤولي البلدية والدائرة، بالرغم أن المسافة بينهما لا تتعدى 250 متر على أكثر تقدير، يقول ابنه الذي أكد أن والده طرق كل الأبواب للبحث عن مسكن “يقينا أخطار الظروف القاسية التي نواجهها رفقة إخوتي”، وكشف عن طلبات السكن التي أودعها سنة 2004 و2011 لدى المصالح المعنية، “لكن قوبلنا بالتهميش والإقصاء”، الأمر الذي جعل بعض الحضور يعلق “أين الرأفة بمثل هؤلاء؟ وما هي المقاييس التي تنتهجها لجنة توزيع السكنات لمنح السكن الاجتماعي للعائلات؟” عمي الهاشمي الذي أنهكته الأيام رفقة زوجته مازال ينتظر لين قلوب المسؤولين للتكفل به بعدما ضاقت به السبل وتجاهلته المصالح المعنية.



عدد القراءات : 1774 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على


1 - احمد
2014-12-04م على 6:08
لا حولة و لا قوة الا بالله
-


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/17_7_593389367.jpg


فبرك صورا فاضحة لهن وابتزهن
الإطاحة بشاب اخترق حسابات “فايسبوك” لطالبات جامعيات
الخميس 04 ديسمبر 2014 الجزائر: رزيقة أدرغال
Enlarge font Decrease font
مركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والجرائم المعلوماتية للدرك كشف عن هوية الفاعل

أطاحت الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني في بئر مراد رايس بالعاصمة، بطالب جامعي احترف قرصنة الصفحات الشخصية لطالبات جامعيات على الفايسبوك، حيث فبرك لهن صورا فاضحة ثم ابتزهن بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل إزالتها.



كشفت مصادر لـ“الخبر” أن التحقيق في القضية انطلق إثر شكوى تقدمت بها متربصة بمركز اللغات في الدرارية بالعاصمة، وابنة عمها وهي طالبة جامعية، لدى كتيبة الدرك، على أساس تعرض حسابيهما على موقع التواصل الاجتماعي للقرصنة، وتشهير صور فاضحة لهما.
وبينت التحقيقات والاستعانة بمركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والجرائم المعلوماتية ومكافحتها للدرك الوطني ببئر مراد رايس، أن الفاعل “ل.أ”، حائز على شهادة ماستر في الإعلام الآلي، كان يقوم بتغيير الأسماء والأرقام السرية لضحاياه من الطالبات الجامعيات، مع استعمال برنامج فوتوشوب، ويضع وجوههن على صور غير لائقة ثم يقوم بالتشهير بها.
ولم يتوقف دور هذا الشاب عند هذا الحد، بل كان يبتز ضحاياه الذين تجاوز عددهم 100، بدفع مبالغ مالية تراوحت بين 15 إلى20 مليون للضحية مقابل إزالة صورهن الفاضحة من الفايسبوك، غير أنه سرعان ما تم توقيفه من قبل الدركيين، وبعد مواجهته بالأدلة اعترف بقرصنته لحسابات الطالبات الجامعيات، رغم أنه لا تربطه بهن أية علاقة، مؤكدا أنه نشر صورا فاضحة للشاكية وابنة عمها بعد تعرضه للسب والشتم من طرفهما على الفايسبوك.
أما إحدى الضحايا، من مواليد 1993، فصرحت أثناء التحقيق أنه بتاريخ 20 نوفمبر الماضي وعند محاولتها فتح حسابها الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي، اكتشفت قرصنته من طرف مجهولين، حيث تم تغيير اسم حسابها المستعار باسمها الحقيقي، مع نشر صور فاضحة لها رفقة ابنة عمها.
وأحيل المتهم أول أمس أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة الذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت على أساس: جنحة الابتزاز عن طريق التشهير، مخالفة الأنظمة بالمعالجة الآلية للمعطيات، استعمال الغش لمنظومة معلوماتية، وتغيير بيانات، والمساس بالحياة الشخصية للآخرين.
-











“الخبر” تهان في جامعة أم البواقي
الخميس 04 ديسمبر 2014 أم البواقي: س. أ
Enlarge font Decrease font

 تعرض مراسل “الخبر” بأم البواقي، صبيحة أمس، للإهانة من قبل إدارة جامعة “العربي بن مهيدي”، حين كان بصدد تغطية إضراب لطلبة تسيير التقنيات الحضرية، حيث تقدم إليه عنصر أمن داخلي وطلب منه مرافقته إلى الإدارة لأنه لا يمكنه التغطية دون رخصة من إدارة الجامعة. وقد خضع المراسل، في مكتب أمانة نيابة مدير الجامعة، لـ”استنطاق” حقيقي بحضور رئيس إحدى المصالح، حيث انهال عليه شخص، قيل لنا إنه الأمين العام للجامعة، بالأسئلة والاستفسارات حول المصدر الذي وافانا بالمعطيات حول الموضوع المنشور في الجريدة، أول أمس، بخصوص احتجاجات “السناباب”. وأصر هذا المسؤول على معرفة المصدر، متهما “الخبر” بخرق الحرم الجامعي، قائلا إنه حرم جامعي وليس ككل الإدارات الأخرى و”أنت راك دخلت لي في داري”، ما أجبرنا على مغادرة المكتب.
-




يدخلان المحكمة بسبب صورة لشاوشي وغريب
هذه أسباب الخلاف بين قاسي السعيد وبوملة
السبت 06 ديسمبر 2014 الجزائر: ع. نجمة
Enlarge font Decrease font
قاسي السعيد: بوملة أراد التوقيع بحضور غريب بهدف تنحيتي من منصبي
بوملة: كنت سأعين غريب منسقا للفريق

ضيف الله حسين: بوملة طلب مني إحضار 30 مليارا من إطار بسوناطراك

في جلسة مثيرة، تبادل الاتهامات كل من كمال قاسي السعيد المناجير السابق لفريق مولودية الجزائر، وبوملة بوجمعة الرئيس السابق للفريق، في جو غلبت عليه الملاسنات الكلامية، لكنه سمح بكشف كل تفاصيل
الخلاف الذي دخلا بسببه إلى قاعة جلسات محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة الأربعاء الماضي.
 الجلسة دامت ما يقارب ساعتين كاملتين، وأسدل الستار عليها في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، وجهت خلالها لكمال قاسي السعيد وضيف الله حسين، عضو بلجنة المناصرين، تهمة الضرب والجرح العمدي والسب العلني ضد الشاكي بوملة.
الجميع كان ينتظر نهاية المحاكمة وما سيصدر عنها من التماسات. البداية كانت مع تصريحات قاسي السعيد الذي قال إنه وقع عقدا مع المولودية العاصمية لمدة سنتين، حيث شغل في هذه الفترة منصب مناجير الفريق، بعد عدة مناصب شغلها من لاعب دولي سابق إلى مدرب المنتخب الوطني العسكري لمدة 4 سنوات، موضحا للقاضي بأنه وبالرغم من المشكل الذي وقع لهذا الفريق في الموسم الماضي أثناء الفترة التي عوقب فيها رئيسه السابق عمر غريب وبعض اللاعبين بعد أن رفضوا الصعود إلى المنصة الرئيسية لاستلام الميداليات في كأس الجمهورية، إلا أنه حسب تصريحاته تمكن من النهوض من جديد بالفريق بعد قيامه بمجهودات جبارة للظفر بكأس الجمهورية.
وأضاف خلال جلسة المحاكمة بأنه كان دائما على خلاف مع رئيس النادي بوجمعة بوملة، لسبب وحيد هو أن قاسي السعيد كتقني تربى في كرة القدم وعمل في العارضة الفنية، وبصفته المسؤول الأول حسبه كان كلما طلب من رئيس النادي الموافقة على أمر ما، إما يواجهه بالرفض مباشرة أو يوافق على طلبه في اللحظة الأخيرة، خاصة فيما يخص إمضاء عقود مع لاعبين جدد، وهنا وصلوا للانسداد، ومع ذلك كان مجبرا على التعامل معه.
شاوشي و500 مليون يفجران الخلاف
وبعد أن قرر قاسي السعيد إمضاء عقد مع اللاعب الدولي فوزي شاوشي، واجه صعوبة لأن شاوشي كان معاقبا وممنوعا من ممارسة كرة القدم لمدة سنتين، وعندها سعى قاسي السعيد لتخفيض عقوبته، وقد نجح في ذلك، فألح على بوملة الموافقة على إمضاء العقد مع شاوشي في أقرب الآجال بمبلغ 500 مليون سنتيم، عندها تفاجأ قبل توقيع العقد من وجود صورة تجمع بين الحارس الدولي شاوشي، عمر غريب وبوجمعة بوملة حتى دون أخذ إذنه، كما رفض هذا الأخير إمضاء عقد شاوشي الذي انتظره لمدة 7 ساعات، بعد أن نظم له قاسي السعيد موعدا مسبقا مع رئيس النادي، الأمر الذي أثار حفيظة المناجير قاسي السعيد ودفعه للتوجه لمكتب بوملة، حيث وقعت بينهما ملاسنات كلامية خوفا على ضياع مجهودات سنة كاملة سدى، حسب تصريحاته، إذ أكد للقاضي بأنه لم يعتد عليه بالضرب إطلاقا.
 “افعلوا بي ما شئتم لو وجدتم بصماتي على جسد بوملة”
أما بخصوص اعتدائه بالضرب على بوملة، أكد قاسي السعيد خلال المساءلة أمام قاضي الجنح بأنه لم يعتد على بوملة بالضرب، وأن المناوشات بينهما اقتصرت على ملاسنات كلامية ليس أكثر، مختتما كلامه بالقول “لو وجدتم بصمات أصابعي على جسده وإن كان يوجد أي دليل ضدي في هذه القضية، فافعلوا بي ما شئتم”، موضحا بأن أخلاقه كلاعب كرة قدم لا تسمح له باستعمال العنف ضد زملائه.
صورة لإعادة غريب
وخلال نفس الجلسة المثيرة، صرح قاسي السعيد أن الصورة التي جمعت بين كل من بوملة وعمر غريب واللاعب شاوشي كانت ستسهل من عملية إزاحته من منصبه، كما قال للقاضي إنه لم يزاول مهامه كمناجير للمولودية منذ 8 أشهر، بسبب هذه الشكوى القضائية التي يدخل بسببها لأول مرة المحكمة بعد أن حضروا له قرار التوقيف.
بوملة و30 مليارا وسوناطراك
أما ضيف الله حسين العضو بلجنة الأنصار، فقد صرح خلال المحاكمة وبحضور كل الأطراف، بأن بوملة أرسله لإطار سامٍ بشركة سوناطراك المالكة للنادي، وطلب منه إحضار 30 مليار سنتيم من عنده. وجاء كلام ضيف الله بعد احتدام الخلاف بينه وبين بوملة أثناء الجلسة، حيث صرح هذا الأخير للقاضي بأن ضيف الله هدده باختطاف ابنه وحرق منزله، وهي التصريحات التي أثارت غضبه بعد إنكاره للاتهامات الموجهة إليه.
تعيين عمر غريب منسقا للمولودية
من جانبه ولدى أخذه الكلمة، ذكر بمساره المهني موضحا “كنت إطارا في سوناطراك، وعندما تقلدت منصب رئيس النادي كنت على خلاف دائم مع قاسي السعيد، فكلما اتفقت معه على موضوع ما كان يفعل ما يدور برأسه، إلى أن بلغ الخلاف ذروته بعد أن حطم قاسي السعيد الكأس”. وأكد بوملة في سياق أقواله “لقد كنت أنوي تعيين عمر غريب منسقا للمولودية.. لأن من حقه ذلك”.
وعن سؤال حول علاقة شاوشي بالخلاف مع قاسي السعيد، قال بوملة إن شاوشي أهان الوزير الأول عبد المالك سلال وبروتوكول وزير الرياضة محمد تهمي في غرفة تغيير الملابس ولم أكن أنوي إعادته”، وواصل بوملة تصريحاته “لم أكن أريد لشاوشي أن يعود للفريق بعدما تلفظ بكلام بذيء يوم تسليم كأس الجمهورية في الموسم الماضي بعد أن رفض تسلم الميدالية، وأهان بذلك الوزير الأول سلال وكل من كان برفقته في غرفة تغيير الملابس”.
المولودية مرابطة وكانت ستفوز بالمباراة دون أية تدريبات
تصريحات بوملة لم تتوقف عند هذا الحد، حيث قال “المولودية مرابطة سيادة القاضي، وكنا سنربح المباراة حتى دون أية تدريبات، وقاسي السعيد نقض الاتفاق وراح يصرح لوسائل الإعلام عن إمضاء العقد مع شاوشي، رغم أنني اتفقت معه على إبقاء الأمر سرا بيننا”، مضيفا بأن قاسي السعيد حطم كأس الجمهورية وسمح للاعبين بمغادرة الفندق بالبليدة بعد المباراة، “رغم أنه كان على موعد مسبق مع والي العاصمة عبد القادر زوخ في الصباح الباكر، ما تسبب في غياب عدد كبير من اللاعبين. وبعد أن حطم الكأس تركها لي عند حارس مقر الشركة”.
ضربه بباب المكتب
وأضاف بوملة “بتاريخ الوقائع، توجه قاسي السعيد لمكتبي وراح يجبرني على إمضاء العقد مع شاوشي، وقال لي بالحرف الواحد: ماشي الدولة سمحتلو وأنت ما تمضيلوش.. أمضيلو ضرك قدامي. وعندما حاولت الخروج من المكتب راح يسبني، وحاولت الفرار وقلت في نفسي: الهربة تسلك. ولكنه دفعني قبل خروجي من المكتب، قبل أن يضربني بالباب فوقعت أرضا، ولدي شهادة طبية تثبت عجزي عن العمل لمدة 3 أيام”.
شاهد ما شفش حاجة..
الشهود في القضية صرحوا بأنهم لم يروا شيئا، وإنما سمعوا أصواتا مرتفعة بمقر المولودية في حيدرة، وأجمعوا في الجلسة بأن قاسي السعيد كان يقول لبوملة “امضي العقد” والثاني كان يقول “ما نمضيش”، مؤكدين في ذات الوقت بأنهم تعودوا على سماع الصراخ في مقر الشركة كلما التقى بوملة بقاسي السعيد.
شهران حبسا وغرامة بـ10 ملايين
وكيل الجمهورية التمس تسليط عقوبة شهرين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة 100 ألف دينار في حق كل من ضيف الله حسين وكمال قاسي السعيد، في حين تم تأجيل النطق بالحكم.


كمال قاسي السعيد لـ “الخبر”
 “بوملة أراد التوقيع بحضور غريب بهدف تنحيتي من منصبي”
 في رواق المحكمة، رد كمال قاسي السعيد على أسئلة “الخبر” بالقول “أنا لم أعتد على بوملة بالضرب، وشهوده وقفوا إلى جانبي في جلسة المحاكمة، وبذلك كانوا بجانب الحق، بوملة أراد تنحيتي من منصبي فقط، ولهذا أودع هذه الشكوى القضائية ضدي، رفض التوقيع لشاوشي الذي أحضرته معي بموعد مسبق معه، ومن ثم قرر التوقيع له بحضور غريب.
وعن سؤال بخصوص تسببه في تحطيم كأس الجمهورية، قال قاسي السعيد “لم أهشمه بل كُسر الرأس فقط يوم فرح اللاعبون به، وراحوا يجرونه حاملين إياه في أرجاء الملعب، كل كؤوس الجمهورية كسرت وبوملة ليس رجل رياضة، أخلاقي كلاعب دولي سابق لا تسمح لي بضرب أي زميل أو شخص، لم أهنه لفظيا ولم أعتد عليه جسديا، لم يسبق لي أن مثلت أمام العدالة في حياتي، ولكن بوملة جرني للمحاكمة لأول مرة منذ بداية مشواري الرياضي وحتى قبله، من حقي أن أظهر أمام وسائل الإعلام وأدلي بالتصريحات، وهذا ما أثار غضبه، قدمت لمولودية العاصمة الكثير، بذلت مجهودات جبارة لضم شاوشي للفريق، ومستعد لكي أقدم أكثر من ذلك، العدالة ستنصفني إن شاء الله، وكلي ثقة في العدالة الجزائرية”.

غادر المحكمة مسرعا
بوملة: قاسي السعيد أساء للعميد
تفادى بوجمعة بوملة في نهاية جلسة المحاكمة التي وقف خلالها خصما لقاسي السعيد، الحديث للصحافة وخرج مسرعا من المحكمة، وهو ما لم يسمح لنا باستطلاع رأيه حول القضية، حيث لخص بوملة أقواله في بداية الجلسة في الإصرار على أن خصمه المناجير شتمه واعتدى عليه جسديا وشهر به في إحدى القنوات التلفزيونية، مشددا على أن قاسي السعيد أساء كثيرا للمولودية بممارساته، وخاصة عندما حطم كأس الجمهورية!

-



الخبر” تروي قصص من كتب لهم عمر جديد
عائدون من الموت
السبت 06 ديسمبر 2014 الجزائر: سلمى حراز / سطيف: عبد الرزاق ضيفي / الشلف:ع.دحماني / قسنطينة: ن.وردة
Enlarge font Decrease font

الموت قريب منا أكثر مما نتصور، فحوادث بسيطة يمكن أن تتسبب في كتم أنفاسنا، زلة قدم، اختناق بطعام قد يخطئ طريقه ليسد المجاري الهوائية، حتى الزكام البسيط قد ينهي حياتنا في لحظات “تعددت الأسباب والموت واحد”.. لكن النجاة من حادث يبدو الموت فيه محققا، أكيد أن العودة منه بمثابة ولادة جديدة.



 من يصدق أن أحدا يمكن أن ينجو من حادث سقوط طائرة أو من حادث مرور تحطمت فيه السيارة عن آخرها وحتى من أنياب حيوان هائج، لكنها حوادث وقعت وأصحابها على قيد الحياة بعد أن كتب لهم عمر جديد.
ومن بين الحوادث الخطيرة التي بدا فيها الموت محققا، حادث سقوط الطائرة العسكرية الجزائرية بأم البواقي في فيفري الماضي، عندما كانت تقوم برحلة بين تمنراست وقسنطينة وعلى متنها 78 شخصا هلكوا جميعا إلا راكب واحد، رغم أن الطائرة سقطت من ارتفاع 1400 متر، ثم انقسمت واشتعلت النيران فيها إثر انفجار خزان الوقود.
حادثة أخرى أسالت الكثير من الحبر في وسائل الإعلام ويذكرها جيدا الجزائريون والعاصميون تحديدا، كانت حديقة التسلية ببن عكنون مسرحا لها قبل سنوات، عندما هاجم فيل هائج طفلة كانت بالقرب من السياج الذي يحيط بالفضاء المخصص له.
حمل الفيل الفتاة بخرطومه وابتلع نصف جسدها أمام ذهول والدها والزوار، غير أن أحدهم تحلى بالشجاعة الكافية ليجتاز السياج ويدخل في صراع من الفيل لتخليص الفتاة من بين أنيابه.. ونجح في ذلك بعد صراع كبير مع الحيوان الهائج.
الأمثلة كثيرة عن هؤلاء “العائدين من الموت”، لكن هل حياة هؤلاء هي نفسها بعد هذه التجربة؟ أو بالأحرى ما تأثير هذا على حياتهم النفسية؟

المتابعة النفسية ضرورية
في قراءتها لهذه الحالات، تعتبر الأخصائية في علم النفس، الأستاذة بوديلمي سعاد، أن الناجي من الموت يعيش بعد الحادث حالة صدمة، تأثيرها على نفسية الفرد تتباين، لكن لا بديل عن العلاج النفسي.
تضيف النفسانية بخلية الأزمة لمديرية الصحة في العاصمة “التأثير يكون حسب درجة وشدة الحادث وكذا شخصية الفرد وقدرته على تجاوز الحادث، واستراتيجية الدفاع النفسي لديه على تأثير الصدمة.. فالنجاة من حادث تحطم طائرة تأثيره لا يكون بنفس درجة النجاة من حادث مرور، لأن شدة الحادث ليست نفسها”.
وذكرت المختصة في علم النفس أن أحسن طريقة لتفادي تطور آثار الصدمة هي العلاج النفسي مباشرة بعد الحادث، مضيفة “علاج الصدمة التي يمر بها الفرد تمر بثلاث مراحل المرحلة الفورية في 48 ساعة الأولى التي تلي الحادث، ثم الأسبوع الأول بعد الحادث وهي المرحلة ما بعد الفورية ثم المرحلة البعدية التي تصل إلى ثلاثة أشهر”.
ويركز المختص النفساني في المرحلة الأولى على المرافقة النفسية للفرد الذي يكون مباشرة بعد الحادث في حالة ذهول من الصدمة، تظهر أعراضها على شكل ارتعاش وخفقان في القلب وتعرق “وهذا مؤشر إيجابي، لأن هذه الأعراض طبيعية يحمي الفرد من خلالها نفسه وغيابها قد يؤثر على نفسيته مستقبلا”.
بعد هذه المرحلة، تنظم جلسات علاج جماعية مع أشخاص مروا بنفس التجربة، ويتكلم كل فرد عن التجربة التي مر بها، وإذا ظهر أن الشخص لايزال يعاني من أعراض الخوف يعالج على حدة.
وشددت محدثنا على أهمية العلاج النفسي بعد الصدمة حتى وإن بدا الفرد في حالة طبيعية بعد الحادث “لكن التأثيرات قد لا تظهر إلا بعد سنوات”.
شخصية الفرد تحدد التأثير
أما النفساني شريف يحي، فيرى أن التأثير يتفاوت حسب شخصية الفرد ودرجة إيمانه أيضا “فإذا كان الفرد إيجابيا تكون هذه التجربة رغم صعوبتها بداية جديدة له، لكن إن كان ذا شخصية سلبية فيمكن أن ينهار ولا يتجاوز صدمته بسهولة”.
وأضاف محدثنا “مرت علي حالات لأشخاص نجوا من حوادث سير مميتة، ومكثوا لفترة في غيبوبة، ولأن شخصية بعضهم سلبية أثرت هذه التجربة على حياتهم بشكل سلبي، فأصبحت فكرة الموت ترهبهم أكثر، ويرعبهم ركوب السيارة ولا يقوون حتى على اجتياز الطريق وهناك حتى من يعتزل العالم ومحيطه ليبقى حبيس بيته”.
غير أن هذه التجربة قد تكون بمثابة بداية جديدة لآخرين أبدوا أكثر استعدادا لتقبل الأمر “لكن هذا لا يتأتى دون متابعة نفسية”.
وأوضح المختص في علم النفس بأن الطبيب النفسي وحده قادر على مساعدة ضحية الصدمة إلى التفكير الإيجابي لتجنب الآثار السلبية “فالنفساني يمكنه قراءة شخصية الفرد ويمكنه تحديد صفاته وميوله ويتوقع حتى ردود أفعاله ويمكنه أن يوجهه إلى التفكير الإيجابي”.

خلل في حشو مقصورة “محشوشة” يكتب لإبراهيم عمرا جديدا
لاتزال مخلفات الأزمة الأمنية التي مرت بها الجزائر تلقي بظلالها على العديد من الضحايا الذين عايشوا تلك الحقبة السوداء، ومن بينهم إبراهيم الذي كتبت له الحياة مجددا بعد أن نجا من موت محقق في حاجز مزيف.
التقينا إبراهيم في أحد المقاهي، كان يبدو طبيعيا للغاية، غير أن النبش في ذاكرته هو ما ينرفزه ويجعله مضطربا نوعا ما. لم يكن يريد الحديث معنا، فتوسطنا لدى أحد المعارف للتقرب منه بغرض الاطمئنان إلينا، وفعلا راح يسرد حديثه بكل حسرة قائلا “ماعليهش ربي خير”.
يقول إبراهيم إنه استدعي للخدمة الوطنية أواخر سنة 1996 في إحدى الثكنات التابعة لولاية المسيلة “فكنا في حالة ترقب وخوف كبير أثناء تنقلنا من وإلى أماكن التجنيد، وكنت عادة أنتظر زميلين لي من ولايتي البويرة والبرج، فنركب سيارة أجرة من ولاية سطيف وننطلق عبر محور راسيسلي الذي اشتهر بكثرة الحواجز الأمنية المزيفة”.
وأردف إبراهيم “فعلا ما كنا نخشاه وقع، كانت ليلة شتاء باردة، كنا نتبادل أطراف الحديث حتى وجدنا دورية عسكرية، أوقفنا أحد العناصر وأمرنا بالنزول، كان قلبي يخفق بشدة حتى أحسست بالضغط في صدري، ومباشرة بعد ذلك خرج أكثر من 10 عناصر من جهات مختلفة، فتشونا بدقة ولأننا لم نكن نحمل أي وثائق سوى بطاقة التعريف احتاروا في أمرنا، لكن أحد القادة أمر بقتلنا مباشرة ما أصابنا بالذعر، وبدأ سائق الطاكسي رفقة زميلي يتلوان الشهادة بصوت مرتفع ما زاد في ارتباكي”.
يتوقف إبراهيم برهة ويتناول رشفة من القهوة ويضيف “والله ما كنت ندري روحي نولي للعجوز تاعنا، قتل الإرهابيون سائق الطاكسي أولا ثم أطلقوا النار على زميلي من البويرة، ثم اقتاداني رفقة زميلي من برج بوعريريج إلى إحدى الأشجار على حافة الطريق، لكنهم فضلوا أن يتركونا لأحد الأفراد الذي يبدو أنه من قيادة الجماعة، كان يحمل محشوشة من الحجم الكبير، صوب على رأس زميلي الآخر وأطلق النار حتى أصابني دمه على وجهي، ثم التفت إلي ورماني بأبشع الألفاظ ثم بدأ بحشو مقصورة المحشوشة من جديد، لكنه وجد صعوبة كبيرة في ذلك وأعاد الكرة مرات عديدة لكنه لم يفلح، وفجأة سمع أحد العناصر الإرهابية يقول “أدخلوا.. هناك حركة في الطريق”، فقال لي بالحرف الواحد “روح راك منعت”، يقول إبراهيم “هذه الكلمة بقيت في أذني إلى اليوم”.
بعدها يروي إبراهيم أنه سار مسافة طويلة إلى غاية العثور على إحدى الشاحنات التي أقلته إلى أقرب قرية قضى الليلة بها، ثم دخل الثكنة حيث عرض على طبيب مختص أعطاه عطلة مرضية، فرجع إلى البيت وهو في حالة مزرية.
عرض إبراهيم على الكثير من الأطباء والرقاة، لم يتمكن أي أحد من شفائه، تناول أدوية بالجملة وصار لا يستطع حتى الوقوف على رجليه، ما استدعى إعفاءه من الخدمة الوطنية لسبب طبي. لم يتمكن من الزواج رغم أنه على عتبة 45 من العمر، صار انطوائيا لدرجة لا توصف، كل يومياته مربوطة بالبيت والمقهى، لم يفكر يوما أن يشتغل وصار عالة على والدته التي تقوم برعايته، يقول إبراهيم “ماذا لو توفيت والدتي من سيعيلني؟”.

عاد للسفر جوا والحادثة لم تفقده الأمل في الحياة
 مازال الجندي جلول نمير يحافظ على ابتسامته وخفة ظله، رغم هول الكارثة التي عاشها عند سقوط الطائرة التي كان على متنها ووفاة كل الركاب الـ77 إلا هو، الشاب ذو 21 سنة نجا من الموت بعد أن مكث في العناية المركزة لأكثر من ستة أشهر.
تحدث جلول إلينا بكل عفوية، وهو يحافظ على ابتسامته وروح الدعابة، مؤمنا بأن الحادث “مكتوب” وأصبح من الماضي “وشاء القدر أن أعود إلى عائلتي وأصدقائي ببلدية تاوقريت في الشلف”.
التقيناه في منزله العائلي المتواجد به منذ شهرين بعد أن تعافى كثيرا، ومن المقرر أن يعود إلى المستشفى العسكري نهاية الأسبوع الجاري.
ورغم هول التجربة التي عاشها، عاد جلول ليركب الطائرة دون خوف، فهو يستقلها دائما لمتابعة علاجه في قسنطينة. ومن الطرائف التي ساقها في حديثه أنه تقدم من قائد الطائرة بمطار بوفاريك في إحدى الرحلات وطلب منه مازحا عدم الإفراط في السرعة أثناء التحليق حتى لا يتكرر الحادث المأساوي الذي عاشه، وطمأنه القائد بأنه لن يصيبه مكروه. وقال جلول إنه يتعافى من إصابته وقد بدأ يمشي بمساعدة العكازين، ولم يخف سعادته بعد عودته إلى حضن والديه خاصة أمه التي لازمته طيلة ستة أشهر في المستشفى العسكري، فمعنوياته مرتفعة وهو يعيش حياته بصفة عادية، ويتناول الوجبات التي يحبها من يدي والدته التي تلازمه في كل ترحاله. وينتظر جلول بفارغ الصبر التخلص من ضماداته للعودة إلى حياته الطبيعية، حتى أنه يأمل في العودة إلى العمل في صفوف الجيش الوطني الشعبي الذي التحق به قبل ستة أشهر فقط من الحادث، وهو متفائل بمستقبله.

عبد الواحد لم يتجاوز صدمته وطيف الضحايا يطارده
دونت بعض الجرائد خبر وفاته في مقالات لايزال يحتفظ بقصاصاتها، عبد الواحد أحد ضحايا الكارثة التي وقعت ذات يوم داخل منزل في المدينة الجديدة علي منجلي في قسنطينة، حيث توفي 9 أشخاص اختناقا داخل بئر في ظرف 15 دقيقة تدخلوا كلهم لإنقاذه.
يعمل عبد الواحد حبشي ذو 30 عاما، اليوم، متطوعا في أحد مساجد بلدية الخروب، حيث يقضي أغلب أوقاته بعد أن تغيرت حياته بسبب الحادثة التي ظلت حديث العام والخاص في ذات يوم من 31 أوت 2012، حيث فقد خمسة من أبناء عمه وشقيقه وجارا له مع اثنين من أفراد الحماية المدنية.
عبد الواحد قال إن كل من يصادفه يردد عبارة أنت آية من آيات الله، حيث روى لـ”الخبر” تفاصيل الواقعة واسترسل فيها طويلا، ولم تفارقه الدموع التي أراد أن يخفيها وهو يحدق في المنزل الذي يتواجد به البئر المشؤوم.
كان عبد الواحد ثاني شخص نزل إلى البئر حين استنجد به لإخراج ابن عمه الذي اختنق عندما دخل البئر لتنظيفه، لكن أغمي على عبد الواحد بعد استنشاقه الغازات السامة وكاد أن يفارق الحياة لولا تدخل ضحيتين لإخراجه بمساعدة الأشخاص المتواجدين خارجا بأعجوبة، إلا أن من أنقذاه توفيا مباشرة بعد إخراجه بعد أن قضت عليهم ذات الغازات السامة. وأدخل عبد الواحد إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي ابن باديس في حالة حرجة جدا، حيث مكث هناك مدة نصف شهر، وقّع الطبيب المشرف أثناء تواجده بها على وفاته وأمر بتحويله إلى قسم حفظ الجثث، لكن الله كتب له حياة جديدة وعندما عاد إلى منزله وجد الجميع قد ودّعوا الحياة. ومن يومها، تغيرت حياته كلها، ساعات فرحه قليلة جدا وتكاد تنعدم، يتذكر كل دقيقة ما وقع وأطياف الضحايا تحاصره، إذ يلجأ عادة إلى المقبرة حيث دفنوا، ليجد بعضا من الراحة النفسية التي فقدها، يؤلمه منظر الأيتام الذين تركوهم وراءهم.
عبد الواحد لم يخف أن المجتمع يطارده ويحاصره في كل مكان من قريب أو بعيد، حيث إنه وبمجرد التعرف على هويته وبأنه نجا من الحادثة، يفتحون جرحه مجددا ويذكرونه بما وقع، وكل هذا يشعره بالذنب لأنه لايزال على قيد الحياة، ليخضع بسبب ذلك لجلسات عند طبيب نفساني، لكنه لايزال على حاله وبشهادة الأقرباء إليه.
وأضاف: “لا أدري حقا إن كنت أعيش في هذه الدنيا وهل بقائي في هذه الحياة كان لصالحي أم ضدي، تنتابني لحظات من الذهول والهذيان من حين لآخر فأشعر بالضيق”.
وأشار عبد الواحد إلى أنه يحب العزلة ويقضي ساعات طويلة في المسجد هروبا من العالم، وقد كشف أنه يريد أن ينتقل إلى مكان آخر بعد أن كره مقر سكناه ولم يستطع تغييره بالنظر إلى وضعه المالي والمهني وهو بطال لايزاول أي عمل، ولم يخف أن زوجته تعاني رفقته، حيث قال “هي الوحيدة التي تعلم ما يحدث لي وقد صبرت وعانت معي”
-



http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/148978_471712649.jpg


فرق طبية متنقلة للكشف عن الداء تنزل إلى ساحات العاصمة
شبح “السيدا” يهدد السجون الجزائرية
الأحد 07 ديسمبر 2014 وهران: محمد درقي
Enlarge font Decrease font

حذّر البروفيسور تاج الدين عبد العزيز، رئيس الجمعية الوطنية “حق الوقاية للحماية ضد السيدا”، من خطر العدوى التي تنتشر داخل المؤسسات العقابية في أوساط المساجين، مُطالبا السلطات الوصية باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة الكفيلة بتأمين المساجين من هذا المرض المعدي الخطير، والحد من انتشاره.



قال البروفيسور تاج الدين عبد العزيز الذي يعمل في مجال مكافحة هذا الداء الخطير منذ رُبع قرن من الزمن، بأن “تطور مرض السيدا في الجزائر بات حقيقة لا يمكن نفيها، على غرار استمرار انتشاره في كل بلدان العالم العربي”، غير أنه شاطر وزير الصحة وإصلاح المستشفيات في كون المرض مُركزا في فئات معينة تُصنف في خانة الشرائح الهشة التي تطالها العدوى، وفي مقدمتها الشواذ المثليين والنساء العاملات في الجنس ومتعاطي المخدرات عن طريق الحقن والمهاجرين الوافدين من مناطق بعيدة، فضلا عن المساجين الذين يتنقل إليهم الفيروس أثناء فترة قضائهم العقوبات المسلطة عليهم.

وفي هذا السياق، شدّد البروفيسور تاج الدين على ضرورة اعتماد آليات وقائية سريعة عبر كافة المؤسسات العقابية المنتشرة عبر الوطن، حتى لا تتحول هذه الأخيرة مع مرور الوقت إلى بؤرة للعدوى يصعب التحكم فيها فيما بعد، مضيفا بأنه “بالرغم من عدم وجود أرقام دقيقة حول استفحال هذا الداء في أوساط السُجناء، إلا أن المؤشرات التي تصلنا بفعل احتكاكنا مع أطباء ينشطون داخل السجون، تُفيد بأن هناك تطورا للظاهرة، خاصة مع استمرار واقع الاكتظاظ السائد في معظم المؤسسات المتوفرة، ناهيك عن سلوكيات تسيير غير ملائمة تسمح بتجميع مساجين شباب وغير معتادين للإجرام مع سجناء مسبوقين يقضون عقوبات طويلة المدى”.

وبغرض تجسيد المكافحة الفعلية لداء السيدا، سخرت الجمعية فرقة طبية متنقلة يقوم أعضاؤها المتطوعون ابتداء من الفاتح ديسمبر الجاري، بإجراء كشوف سريعة لصالح المواطنين، وذلك على مستوى مختلف الساحات العمومية الكبيرة المتواجدة في الجزائر العاصمة، حيث يتم استهداف الشرائح الشبانية بشكل خاص، من خلال كشف مجاني يحافظ على السرية وفي أوقات قياسية وذلك على مدار ثمانية أيام كاملة.

وحسب رئيس الجمعية، فإنه رغم الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية التي ميزت الطقس مؤخرا، إلا أن الفرقة المتنقلة تمكنت من إجراء كشف لصالح زهاء 50 مواطنا في اليوم الأول من العملية، مع ترقب ارتفاع إجمالي الراغبين في الكشف مع مرور الأيام، حيث انطلقت العملية بساحة البريد المركزي، على أن تتنقل فيما بعد إلى ساحة أول ماي، ثم ساحات أخرى معروفة في العاصمة، مضيفا بأن الجمعية ستعمل في الآجال القريبة على تعميم العملية في كل ولايات الوطن لتفعيل الكشف المبكر من أجل الحد من تطور الداء.

يذكر بأن الإحصاءات تفيد بوجود زهاء 55 ألف سجين متوزعين على مؤسسات عقابية معدودة، متفاوتة الطاقة الاستيعابية، الأمر الذي اضطر السلطات لإنجاز 11 مؤسسة عقابية جديدة سيتم تسلمها في أقرب الآجال.
-



http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Prison_274090054.jpg



سيدي بلعباس
إصابة 40 امرأة بانهيار عصبي خلال العام الجاري
الأحد 07 ديسمبر 2014 سيدي بلعباس: م.ميلود
Enlarge font Decrease font

استقبلت مختلف المؤسسات الاستشفائية بولاية سيدي بلعباس، منذ بداية جانفي الفارط من السنة الجارية، ما يعادل 40 امرأة رحن ضحية انهيارات عصبية بفعل التحرشات من مختلف أنواعها وكذا الاعتداءات الجسدية، وهو ما اعتبرته الأوساط الطبية بالمعدل المرتفع قياسا بهامش الحرية الذي حصلت عليه المرأة الجزائرية منذ بداية الألفية الجديدة.



وكانت مصلحة الأمراض العقلية قد استقبلت لوحدها عشر حالات انهيار عصبي ناتج عن التعنيف وحتى الضغط النفسي، لنساء تراوحت أعمارهن ما بين 22 و25 سنة، في الوقت الذي كان الغرباء أكثر من كان وراء إلحاق الضرر بهؤلاء بنسبة 42 بالمائة مقابل 30 بالمائة للأزواج و16 بالمائة  للأبناء.

وتعرضت 668 امرأة تراوحت أعمار أكبر نسبة منهن ما بين 15 و25 سنة للضرب والجرح العمديين خلال الأشهر الأحد عشر الأخيرة، من بينهن ست نساء حوامل، في الوقت الذي كان الوجه والرأس أكثر الأجزاء استهدافا من المعتدين سواء تعلق الأمر بالأزواج، الإخوان أو الغرباء.
-




حسب رئيسة جمعية الطفل البريء
أكثر من 3 آلاف طفل غير شرعي سنويا
الأحد 07 ديسمبر 2014 الجزائر: م. ب
Enlarge font Decrease font

كشف أخصائيون عن إحصاء أكثر من 3 آلاف طفل مجهول النسب يتم إحصاؤهم عبر الوطن، وحذروا من ارتفاع هذه الأرقام إذا لم تتخذ الإجراءات الضرورية لإجبار الآباء على الاعتراف بأبنائهم. واقترحت رئيسة جمعية الطفل البريء، وهيبة تامر، في هذا الإطار، إلزام الأب بمنح اللقب العائلي للطفل “غير الشرعي” حتى دون إجباره على الزواج، من أجل أن يحظى الطفل البريء بلقب يرافقه طول حياته ولا يقال له “ابن الحرام”. وحذرت المتحدثة من ارتفاع عدد الأطفال مجهولي النسب أكثر فأكثر، إذا لم تتخذ إجراءات سريعة لإجبار الآباء على منح لقبهم العائلي لهؤلاء الأطفال، حتى وإن لزم الأمر إجراء تحليل جيني. كما دعت تامر، خلال ندوة صحفية عقدتها بالعاصمة، إلى تمديد مدة بقاء الأطفال في مراكز الطفولة المسعفة، موضحة أن السن القانونية للخروج من هذه المراكز هو 18 سنة. وأبرزت في هذا السياق أن “خروج الأطفال إلى الشارع في هذه السن المبكرة يشكل خطورة كبيرة عليهم، وهم في عز مرحلة المراهقة، داعية إلى تمديد سن البقاء في هذه المراكز إلى 25 سنة، أو إنشاء مراكز خاصة تتكفل بالشباب بعد بلوغهم سن 18 سنة، حتى يتمكنوا من تحقيق استقلالية مالية تمكنهم من العيش بكرامة”.


عدد القراءات : 1202 | عدد قراءات اليوم : 6
أنشر على


1 - يزيد
الجزائر
2014-12-07م على 9:11
نسال الله العافية اقول لهذه الوهيبة اتق الله في نفسك انكم تشجعون على الرذيلة و الفسق .
2 - rosapinck
annaba
2014-12-07م على 9:36
لا يمكن اثبات النسب للاطفال غير الشرعيين و اتخاذ هذا الاجراء سيشجع علي اقامة العلاقات غير الشرعية و انجاب اطفال في هذا الاطار خاصة امام الانتشار الواسع للعنوسة و الخشية من فوات فرص الانجاب لذلك من الافضل بذل الجهد في محاربة الظاهرة للقضاء عليها او علي الاقل التقليل منها مع ضرورة التنبيه علي اهمية دور الدولة في التكفل التام بهذه الفئة من المجتمع و منحهم الاولوية في التعليم و العمل و السكن
3 - العماري الحر
2014-12-07م على 12:58
إذا أردت أن تتحكم في الجاهلين فـغلف كل باطل بغلاف ديني . # ابن _ خلدون


يظهر في كل ما يتعلق بالمدينة وحياة أهلها
العدد 7 يطارد القسنطينيين
الاثنين 08 ديسمبر 2014 قسنطينة: صوفيا منغور
Enlarge font Decrease font

ارتبطت قسنطينة ومنذ القدم بالعدد 7، وقد حاول الكثير من المختصين فك طلاسم هذه العلاقة وكشف سرها، غير أن الأمر كان ولا يزال مبهما، فالعدد 7 يظهر في كل شيء تقريبا، حتى في ما خطط له من مشاريع لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية.



 عُرف منذ القدم وفي جميع الحضارات أن العدد 7 يرتبط بالسحر والأشياء العجيبة والخرافات، وهذا العدد لا يزال حتى الآن لغزا، وارتبطت قسنطينة بهذا العدد بدءا باسمها المتكون من 7 أحرف.
كما أن الدول الإسلامية التي حكمت المدينة وخضعت لها قبل الاستعمار الفرنسي كانت 7، بدءا من الدولة الأغلبية التي دام حكمها من 800 إلى 909م، وكان لها الفضل في مواصلة نشر الإسلام بإفريقيا، حيث امتدت حدودها من ليبيا إلى غاية منطقة المدية.
تلتها الدولة الفاطمية التي حكمت من 909 إلى 972م بمنطقة إفريقيا، وهي التي كانت تشمل تونس وشمال الجزائر، وقد ازدهرت في عهد المعز لدين الله الفاطمي.
ثم جاءت الدولة الزيرية أو الصنهاجية (نسبة إلى زيري بن مناد الصنهاجي) التي حكمت المنطقة من سنة 972 إلى 1014م، حيث استخلفهم الفاطميون في المنطقة. الدولة الحمادية، وهي فرع من دولة آل زيري وقد حكمت من سنة 1014 إلى 1153م، وكانت ثاني دولة مسلمة جزائرية نظامية بعد الدولة الرستمية، وحدودها لم تتعدَّ ولايتي الجزائر وقسنطينة. قبل أن تليها الدولة الموحدية 1153 إلى 1269م.
والحفصية التي دام حكمها من سنة 1229 إلى 1536م، وأخيرا الانضواء تحت راية الدولة العثمانية التركية من سنة 1556 إلى 1837م.
7 كهوف ومغارات عجيبة
كان هذا ما تعلق بتاريخ سيرتا وعلاقته بالعدد 7، أما من الناحية الطبيعية الجمالية فقسنطينة فريدة من نوعها، كونها تتميز بطبوغرافية عجيبة، فهي مبنية على جبل يتكون من 7 رؤوس، ولها 7 كهوف أكبرها  كهف الدببة الذي يبلغ طوله 60 مترا ويوجد بالصخرة الشمالية لقسنطينة. كهف الأروي، ويوجد قرب كهف الدببة ويبلغ طوله 6م، ويعتبر كلا الكهفين محطتين لقطع أثرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ. وهناك أيضا كهف الحمام، وهو مغارة نسجت حولها أساطير عدة، فهناك من يقول إنه استخدم في عبادة “ميترا” أحد الآلهة، وهناك من يقول إن النساء الفاسدات كن يُرمين فيه، إلا أن به هوة كبيرة تسمح باشتعال الشموع دون إيقادها، كما تشير التنقيبات إلى أن الكهف كان ضريحا لبعض الشخصيات في الأزمنة الغابرة. وارتبط كهف الشكارة بأسطورة رائجة في أوساط المجتمع القسنطيني، مفادها أن الباي صالح كان يأمر برمي المحكوم عليهم بالإعدام من أعلى المغارة إلى وادي الرمال في الأسفل داخل كيس.
أما مغارة شطابة، فقد كانت معبدا لبعض الجن والآلهة المحلية ومكانا للحج يقصده سكان المنطقة لتقديم الأضاحي والقرابين. أما المغارة المنسية فقد تم إغلاق مدخلها في الحقبة الاستعمارية، لأن المجاهدين كانوا يستعملونها للدخول والخروج من المدينة بشكل سري، ولم تفتح لغاية اليوم، والقليلون من أهل المدينة من يعلمون بأمرها، وهي تقع تحت فندق فرنسا بشارع العربي بن مهيدي، وقد كانت إلى غاية 1939 قبلة للسياح، ويقال إنها تشبه مغارة جعيتا في لبنان، لوجود ترسبات كلسية داخلها ووجود السمك المضيء أيضا. أما المغارة الجديدة، فقد تم اكتشافها حديثا في منطقة سيدي مسيد، وتقع بين مغارتي الدببة والأروى على ارتفاع 9 أمتار.
سيرتا القديمة.. حصن بـ7 أبواب
كما كانت قسنطينة قديما محصنة بسور تتخلله سبعة أبواب، تغلق جميعها في المساء وقد كانت هذه الأبواب تقوم بتحصين للمدينة ضد أي غزو، وبدأت تختفي بالتدريج إلى أن أزال الاحتلال الفرنسي آثارها بالكامل.
باب القنطرة: يصل المدينة بالضفة الجنوبية لوادي الرمال. وباب الواد  أو باب ميلة: يسمح بالوصول إلى روابي كدية عاتي، وقد كان يوجد بمكان قصر العدالة حاليا. وباب الحنانشة الذي يسمح بالخروج من شمال المدينة عبر وادي الرمال، ويؤدي إلى الينابيع التي تصب في أحواض مسبح سيدي مسيد. أما الباب الرابع فهو باب الرواح والذي يمتد عبر سلم مثير للدوار، ويؤدي إلى الناحية الشمالية من وادي الرمال، ويوصل هذا الباب إلى منابع سيدي ميمون التي تصب في المغسل. أما الخامس فهو باب الجابية الذي ينفتح على الطريق الممتد إلى سيدي راشد ويقع على ارتفاع 510م. فباب الجديد الواقع في شمال ساحة أول نوفمبر، وهدم سنة 1925. وأخيرا باب سيرتا الذي يعتبر أقدم الأبواب، ويرجعه بعض الدارسين للعهد الروماني، ويتواجد حاليا خلف باب مخفي داخل سوق بومزو وسط المدينة، وهو مدخل حجري ضخم بطول 4 طوابق تقريبا نقشت عليه كتابات باللاتينية.
مدينة الجسور السبعة
وبالنظر لتضاريس المدينة الوعرة وأخدود وادي الرمال العميق الذي يشقها، فهي ترتبط ببعضها عن طريق 7 جسور قديمة، حيث أقيمت هذه الجسور لتسهيل حركة التنقل، لتعرف بعد ذلك قسنطينة باسم مدينة الجسور المعلقة، ولعل أقدم جسر في المدينة هو جسر باب القنطرة، بناه الرومان ثم رممه الأتراك عام 1792 وهدمه الفرنسيون ليبنوا على أنقاضه الجسر القائم حاليا، وذلك سنة 1863. كما نجد جسر سيدي راشد الذي صممه المهندس الفرنسي “اوبين ايرو” ويحمله 27 قوسا. والجسر المعلق الثالث هو جسر سيدي مسيد الذي صممه المهندس الفرنسي “فرديناند أرنودان” عام 1912، ويسمى أيضا بالجسر المعلق، بالإضافة إلى جسور ملاح سليمان وجسر مجاز الغنم وجسر الشيطان وجسر الشلالات الذي بني عام 1928، ويوجد على الطريق المؤدي إلى مسبح سيدي مسيد، وتعلوه مياه وادي الرمال التي تمر تحته مكونة شلالات مميزة.
عادات وتقاليد المدينة ارتبطت بالعدد 7
أفراح القسنطينيين وأعراسهم كانت تقام 7 أيام بلياليها، وكان كل يوم مخصصا لطقس معين أو عادة ما، كما أن العروس كانت تأخذ معها في جهازها 7 فساتين “ڤنادر” بألوان الطيف السبعة، ترتديها على مدار 7 أيام، كل يوم لونا، فتبدأ بالوردي فالأرزق الفاتح ثم تتدرج في لبس الألوان إلى اليوم السابع، حيث ترتدي “ڤندورة القطيفة”.
العدد 7 يعود في عاصمة الثقافة العربية
يعود العدد 7 مجددا للظهور في مشاريع 2015، حيث تشهد قسنطينة إنجاز 74 مشروعا خاصا بالتراث، في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية،6  دور للثقافة سابعها دار الثقافة محمد العيد آل خليفة، 7 فنادق جديدة أكبرها فندق 5 نجوم “ماريوت” المتواجد بالقرب من الإقامة الجامعية 2000 التي تشرف على إنجازه مؤسسة صينية وبإشراف من شركة الاستثمار الفندقي بالجزائر بتكلفة 15 مليون أورو، والذي سيوفر على الأقل 350 سريرا.
كما سيتم إعادة الاعتبار لـ7 زوايا بالمدينة القديمة، منها زاوية بن عبد الرحمن بمنطقة شارع اليهود، وهذا ضمن برنامج لإعادة الاعتبار للمساجد والزوايا بالمدينة القديمة في إطار المحافظة على الممتلكات المحمية. وسيصل عدد متاحف المدينة إلى 7 متاحف في ظل ذات التظاهرة. فبالإضافة إلى قصر أحمد باي الذي يعد متحفا وطنيا عموميا للفنون والتقاليد الشعبية، متحف المجاهد، والمتحف الوطني سيرتا الذي يضم 14  ألف قطعة فريدة من نوعها، وهي من مضاعفات العدد 7، هناك المتحف الوطني للفن والتاريخ المزمع إنجازه بمناسبة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية المزمع إنجازه بحي زعموش المعروف بـ “السطاندار”، معهد القراءات ابن باديس الذي سيحول إلى متحف للشخصيات التاريخية، متحف ودار الحرف والصناعات التقليدية بالمدينة القديمة، وسابعها سجن الكدية الذي تحدثت عنه وزيرة الثقافة نادية لعبيدي أثناء عرض البرنامج العام للتظاهرة في أكتوبر المنصرم، حيث قالت إنه قد ينحو منحى سجن سركاجي بالعاصمة الذي سيحول إلى متحف.

عدد القراءات : 8621 | عدد قراءات اليوم : 28
أنشر على


1 - adel
صمدت قسنطينة 7سنوات
2014-12-07م على 23:38
كدلك صمدت قسنطينة 7سنوات قبل سقوطها سنة 1937 ولم تتمكن الجيوش الفرنسية من دخولها.
2 -
2014-12-08م على 1:35
ربورتاج رائع بارك الله فيكم يا خبر
3 - rania
algerie
2014-12-08م على 11:46
merci pour les informations mais ce qui concerne le numéro 7 c'est du n'importe quoi !!!
-





http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/12233_409094984.jpg




قاما بفبركتها ونشرها على “الفايسبوك” بغرض الابتزاز
صور مخلة بالحياء لجامعيات تجرّ شابين للمحاكمة
الاثنين 08 ديسمبر 2014 الجزائر: ع. نجمة
Enlarge font Decrease font

تابعت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، شابين في العشرينيات من العمر، أحدهما طالب جامعي احترف قرصنة الصفحات الشخصية لطالبات جامعيات على الفايسبوك، حيث فبرك لهن صورا فاضحة ثم ابتزّهن بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل إزالتها. المتهمان وجّهت لهما تهم تنوعت بين الابتزاز عن طريق التشهير، مخالفة الأنظمة بالمعالجة الآلية للمعطيات، استعمال الغش لمنظومة معلوماتية، وتغيير بيانات والمساس بالحياة الشخصية للآخرين، بعد أن راح ضحية لهما عدة ضحايا أغلبهن طالبات جامعيات.
 جاء توقيف المتهمين من طرف الكتيبة الاقليمية للدرك الوطني ببئر مراد رايس، في القضية بعدما تقدمت متربصة بمركز اللغات في الدرارية، وابنة عمها وهي طالبة جامعية بشكوى قضائية لدى كتيبة الدرك تضمنت تعرض حسابيهما على موقع التواصل الاجتماعي للقرصنة، وتشهير صور فاضحة لهما. وبعد التحقيقات التي قام بها مركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والجرائم المعلوماتية ومكافحتها، تبيّن أن الفاعل الأول هو المدعو “ل.أ”، حائز على شهادة ماستر في الإعلام الآلي، إذ كان يقوم بتغيير الأسماء والأرقام السرية لضحاياه من الطالبات الجامعيات، مع استعمال تطبيق “الفوتوشوب”، ويضع وجوههن على صور غير لائقة ثم يقوم بالتشهير بها. ولم يتوقف دور هذا الشاب عند هذا الحد، بل كان يبتز ضحاياه، بدفع مبالغ مالية تراوحت بين 15 إلى 20 مليون سنتيم للضحية مقابل إزالة صورهن الفاضحة من الفايسبوك، غير أنه سرعان ما تم توقيفه من قبل الدركيين.  وبعد مواجهته بالأدلة، اعترف بقرصنته لحسابات الطالبات الجامعيات، رغم أنه لا تربطه بهن أية علاقة، مؤكدا أنه نشر صورا فاضحة للشاكية وابنة عمها بعد تعرضه للسب والشتم من طرفهما على الفايسبوك.
وصرحت إحدى ضحاياه خلال التحقيق، أنه بتاريخ 20 نوفمبر الماضي، وعند محاولتها فتح حسابها الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي، اكتشفت قرصنته من طرف مجهولين، حيث تم تغيير اسم حسابها المستعار باسمها الحقيقي، مع نشر صور فاضحة لها رفقة ابنة عمها. جلسة المحاكمة تميزت بحضور الجامعيتين، حيث حوكم المتهمان في جلسة سرية أمام هيئة محكمة بئر مراد رايس، واعترف أحد المتهمين بما نسب إليه من أفعال، في حين أنكر شريكه في الجريمة التهم المنسوبة إليه. وقبل رفع الجلسة، التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة 100 ألف دينار في حق المتهمين المتواجدين رهن الحبس المؤقت منذ أزيد من 15 يوما، بعد أن أيّد قاضي التحقيق أمر التوقيف المؤقت الصادر في حقهما من قبل وكيل الجمهورية إلى حين النظر في قضيتهما من قبل قاضي الجنح، على أن يتم النطق بالحكم في جلسة الأسبوع القادم.


عدد القراءات : 7350 | عدد قراءات اليوم : 29
أنشر على


1 - ابن المغير
المغير/الجزائر
2014-12-08م على 11:08
من المؤسف ان يستغل ابناؤنا مستواهم العلمي لبلوغ الأهداف القذرة عوض الراقية و من المؤسف ان يصنفوا ضمن اغبياء الأذكياء من الناس و ليكن درسا تطبيقيا لغيرهم كما يكون تنبيها مهما للأولياء / و سلام خاصة لأبناء وطني الأذكياء
-



الرويبة بالعاصمة
عائلات تشكو إقصاءها من الترحيل
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014 الجزائر: ع. زغباش
Enlarge font Decrease font

 اشتكت عائلات مقصاة من عملية الترحيل، كانت تقطن القصدير بحي الكاريار، من رفض مصالح الدائرة الرد على طعونهم وكذا تطبيق قرار وزارة السكن، تحوز ”الخبر” على نسخة منه، والذي ينص على إعادة إسكانها جراء تضرر سكناتها من زلزال 2003، وعدم استفادتها السابقة سواء من سكنات أو إعانات مالية للترميم.
وأضاف هؤلاء بأنهم قدموا مختلف الوثائق التي تثبت عدم حصولهم على أي سكنات سابقا، سوى منحة ضئيلة لترميم سكناتهم القديمة، وهي ملكية عمومية وليست ملكا لهم، لكنهم رفضوا التوقيع على مقررات الاستفادة، حسبهم، بحجة عدم حصولهم على أي قرار ”رغم تقديمنا الرسالة الصادرة من الوزارة بتاريخ 16 أكتوبر الماضي”، متسائلين عن سبب هذا الرفض ”في حين أن الوثائق تثبت أحقيتنا بالاستفادة”، يضيف أحدهم.
وطالب هؤلاء الوالي عبد القادر زوخ والوزارة الوصية بالتدخل العاجل والتحقيق في أسباب ”تماطل” مصالح الدائرة في قبول طعونهم وكذا التوقيع على مقررات الاستفادة، وتخليصهم من الظلم الذي لحق بهم إثر أخطاء إدارية فقط، يقولون.
-


القبة في العاصمة
مقبرة ”ڤاريدي” تضيق بالموتى والدفن بـ”البيستو”
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014 الجزائر: إيمان فراوسي
Enlarge font Decrease font

 يشتكي العديد من سكان بلدية القبة من صعوبة دفن موتاهم في مقبرة ”ڤاريدي”، مشيرين إلى أن القائمين على المقبرة أصبحوا يرفضون مزيدا من عمليات الدفن، بحجة أنها لم تعد تستوعب عددا أكثر من القبور.
في مقابل ذلك، أبدى محدثونا استغرابهم من تمكن البعض من الحصول على التصريح بالدفن بسهولة تامة، معلقين بالقول ”وكأن الأمر يتعلق بمواطنين من الدرجة الأولى وآخرين من الدرجة الثانية”، وهو ما أثار استياءهم، خاصة أنهم وبسبب هذا الرفض باتوا مجبرين على اللجوء إلى مقابر أخرى على غرار ”بن عمر” و”عين المالحة”، من أجل الإسراع في عملية دفن الموتى التي يفترض ألا تستوجب مزيدا من الانتظار.
وعبّر السكان الذين تحدثت إليهم ”الخبر” عن غضبهم الشديد من ”سياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها القائمون على مصلحة الوفيات بالبلدية”، من خلال امتناعهم عن تقديم تصريحات بالدفن ”للمغلوب على أمرهم تحت حجة امتلاء المقبرة”، قبل توجيههم إلى مقابر أخرى مجاورة والتي لم تستوعب هي الأخرى العدد الكبير للمدفونين فيها، بينما يحظى آخرون بـ”هذا الشرف!”، مستنكرين ذلك بقولهم ”حتى الموتى لا يجدون مكانا يستريحون فيه تحت الأرض”، مؤكدين في هذا الصدد أن الحصول على التصريح بالدفن يعد من بين حقوقهم المشروعة الواجب الاستفادة منها. وأمام هذا ”التمييز غير المفهوم”، يطالب سكان القبة السلطات الوصية بضرورة التدخل العاجل للنظر في مشكلتهم.
-




http://www.elkhabar.com/ar/files.php?file=ph2_154761016.jpg


http://www.elkhabar.com/ar/files.php?file=ph3_353578773.jpg




الحملة انطلقت من شرق البلاد وامتدت إلى العاصمة
متطوعـــون يبدعـــون لوحـــات فنيـــة على السلالـــم
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014 الجزائر: سلمى حراز / جيجل: م.منير
Enlarge font Decrease font

نجح شباب متطوع في العاصمة وعدد من الولايات عبر الوطن، في تغيير ديكور أحيائهم



ورسم صور أخرى غير مشاهد الأوساخ والفضلات المتراكمة في زوايا السلالم

في شوارعهم، ليحولوها إلى لوحات فنية مفتوحة على الهواء الطلق.

لطالما شكلت السلالم في أحياء العاصمة وباقي الولايات، “ديكورا أسود” يشوه المنظر العام بسبب تحوّلها إلى مكان لرمي الفضلات، ناهيك عن الروائح المنبعث منها، لأن البعض حوّلها إلى “مرحاض عمومي” دون حرج، ما يدفع الكثيرين إلى تجنب المرور منها ولو تطلب الأمر اجتياز طريق أطول.

غير أن مجموعة من الشباب المتطوع في عدد من الأحياء الشعبية تبنوا فكرة مبتكرة للتغيير، ونجحوا في تحويل السلالم إلى تحف فنية تنبض بالألوان، بعد أن قاموا بتنظيفها، ليطلقوا العنان لريشتهم، ولو أنهم ليسوا خريجي مدرسة الفنون الجميلة أو المعاهد الفنية.

وانطبقت الفكرة التي تزين الكثير من المدن والعواصم العالمية من ولاية سوق أهراس في أقصى الشرق الجزائري، قبل أن يتبناها شباب في ولاية خنشلة وجيجل وصولا إلى العاصمة، بالتنسيق مع جمعيات العمل التطوعي، خاصة بعد أن تم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قامت كل مجموعة باستعراض إنجازها في جوّ تنافسي لأجمل سلالم.

وفي العاصمة، بدأت المبادرة في حي بلوزداد الشعبي، الحامة تحديدا، حيث قام أبناء الحي، بالتنسيق مع جمعية للعمل التطوعي، بطلاء السلالم المتواجدة بالقرب من المكتبة الوطنية، وحوّلوها إلى فسيفساء من الألوان تنبض بالحياة.

واستحسن سكان الحي المبادرة وقالوا “بإمكانيات قليلة يمكننا أن نحدث التغيير، وجميل أن يتعلم شبابنا أن نظافة الحي وجماله مسؤولية ساكنيه قبل أن تكون مسؤولية البلدية والسلطات”، يقول العم محمد، أحد سكان الحي.

وهو ما ذهبت إليه سيدة من سكان الحي قالت إنها لم تتعرف على المكان الذي تجتازه يوميا للتسوق وقضاء حاجياته، حتى أنها ظنت بأنها أخطأت الطريق “لم أصدق أن السلالم هي نفسها التي كنت أعاني الأمرين لاجتيازها بسبب الروائح الكريهة التي تنبعث من زواياها، آمل أن تكون هذه المبادرة بداية جديدة لتنظيف أحيائنا وتبني سلوكيات حضارية”.

المشهد نفسه تكرر في أعالي السيدة الإفريقية في باب الوادي، وكذا في بولوغين أعالي العاصمة، حيث أبدعت أنامل الشباب صورا فنية. فمن قال إن شبابنا يفتقدون للسلوك الحضاري؟

“جيجل بالألوان” تحول السلالم إلى متحف

وفي ولاية جيجل وبعد سنوات من الإهمال، تحولت سلالم كل من فيلاج العنبة أو “طريق الجبل” مثلما كانت تسمى قديما وحي الهضبة الغربية “لاكريط” بوسط المدينة، إلى مزار للمواطنين والعائلات، حيث فضل الكثيرون التقاط صور بها بعد أن تحولت إلى لوحات فنية على يد أصحاب المبادرة الحديثة “جيجل بالألوان”.

عبد الحكيم، عمر، حميد، إسماعيل، مهدي، خليل.. وغيرهم من أبناء مدينة جيجل، جمعتهم شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، وانخرطوا في مبادرة أطلق عليها اسم “جيجل بالألوان” التي شملت لحد الآن تنظيف وطلاء أحد أكبر السلالم بالمدينة، حيث استطاعوا بإمكانياتهم البسيطة أن يحولوا وجه هذه الأخيرة وفي ظرف زمني قصير ويصنعوا صورا جمالية.

ويقول عمر، أحد مهندسي المبادرة، إن الفكرة جاءت قبل حوالي 10 أيام بعد اطلاعهم في صفحات فايسبوكية على وجود مبادرة أطلقها شباب بالجزائر العاصمة، حيث تم الإعلان عن ذلك عبر صفحة “أحباب جيجل”، قبل تنظيم لقاء بمحل للخضر والفواكه وسط المدينة، واختيرت سلالم “فيلاج العنبة” كانطلاقة للعملية، وباشروا عملية تحسيس أفضت إلى تشكيل فرقة من حوالي 20 فايسبوكيا، انطلقت مباشرة في تنظيف السلالم من القمامة والأوساخ التي غزتها واقتناء الطلاء الذي تتطلبه العملية، موازاة مع الاستنجاد بالفنان إسماعيل لونيس أحد خريجي مدرسة الفنون الجميلة، والذي فضل تدعيم السلالم برسم يبرز وجها مبتسما.

وتوسعت المبادرة فيما بعد إلى حي الهضبة الغربية، “لاكريط” سابقا، بعد اندماج شباب من الحي المذكور في العملية وإطلاقهم حملة تطوع من أجل اقتناء الطلاء اللازم، حيث تم تنظيف وطلاء السلالم المؤدية إلى الحي وتحويلها إلى لوحة فنية تتراءى من وسط المدينة، وامتزجت بها مختلف الألوان بصورة أسد، تفنن في رسمها الفنان خليل خربوش.

ويطمح أصحاب مبادرة “جيجل بالألوان”، مثلما يضيف الفايسبوكي عمر، إلى توسيع نشاطهم إلى مختلف الأحياء السكنية ومناطق الولاية، وكذا إلى داخل المؤسسات التربوية، من خلال القيام بطلاء الملاعب المتواجدة بها وتدعيمها برسوم تنبذ العنف، وشعارات تحسيسية من أجل نظافة المحيط.
عدد القراءات : 11004 | عدد قراءات اليوم : 24
أنشر على


1 - موسى بن محمد
algeria
2014-12-09م على 0:18
يعطيكم الصحة يا ابناء بلدي ..... رغم انني كثير التشاؤم من هذا الجيل الذي تفشت فيه الجريمة و المخدرات ...... و فساد الأخلاق ..... عندما ترى مثل هذه المبادرات ترتاح و تقول الجزائر لا تعدم الخير .
2 - zahir
Canada
2014-12-09م على 6:53
Des couleurs arc en ciel ???? lol .
saviez vous que c'est exactement la couleur des gay ? hhhhh
3 - aya
2014-12-09م على 9:16
صدقوني هذا ما نحتاج اليه اليوم هو الاتحاد و التعاون فلو وضعنا ايدينا في بعضنا البعض لأصبحت الجزائر كالجنة
4 - ghani
algerie
2014-12-09م على 10:44
بارك الله فيكم يا ابناء بلادي الاعزاء مبادرة قيمة و اتمنى من اعماق قلبي ان ينتشر هذا السلوك الحضاري كل بقعة من جزائرنا الحبيبة و نساهم كلنا في اعطاء صورة مشرفة للشاب الجزائري و على السلطات تدعيم الشباب لرفع الغبن عنهم لان الشاب الجزائري يخلق المعجزات لو تم منحه و لو التفاتة بسيطة تحيا الجزائر و يحيا الشباب
5 -
2014-12-09م على 10:10
essah al nadhafa wa laissa el talouine
6 - amine
US of Algeria
2014-12-09م على 10:07
mais c'est vraiment moche !
7 -
سطيف
2014-12-09م على 11:16
يعطيكم الصحة و للعقوبة للاخرين في حميع الولايات و كفانا تقرعيج و الوقوف عل الحيطان
8 - mustapha
france
2014-12-09م على 11:46
Le changement de la collectivité est dans le changement des individus : si chacun change on aura une somme positive . Mais attendre la collectivité qu'elle change cela dit qu'on a une somme négative , car chacun attend la collectivité .
9 - abdelhakim
algeria
2014-12-09م على 11:07
bravo mes frere
10 - proposition
Algerie
2014-12-09م على 11:30
bonne initiative, cela prouve que les jeunes de cette generation peuvent faire du changement et que le paye va progresser grace a eux . C'est bien si on reprend par contre des arts musulmans pour faire reference à notre culture par exemple فسيفساء :)
11 - B.B
Algérie
2014-12-09م على 12:11
Merci beaucoup et bien mes chers frères pour cette belle initiative !!
Ma réponse au N°02 ( Zahir Canada ) :
Et la couleur noire salle d'avant et la mauvaise odeur d'avant n'est pas signes de mauvaise citoyens inutiles qui vivent à l’étranger et ne savent que critiquer de loin
Vous par exemple , qu’avez vous fait pour votre pays ?
12 - مسلم
الأرض
2014-12-09م على 13:38
السلام عليكم
بارك الله فيكم يا شباب الجزائر المسلم ، ان نظافة و ألوان هذه السلالم تفتح النفس ، واصلوا عهذا المنوال و العاقبة لاشياء اخرى ، و لا تبالوا بالتعليقات السلبية و الساخرة ، لانهم لو راؤو هذا في اوروبا لانبهروا . يا ليت مسؤلي بلدي الغالي يؤخذون العبرة من هؤلاء الشباب .
13 - khled
italia
2014-12-09م على 14:47
tahya eldjazair
14 - amira
constontine
2014-12-09م على 14:47
مشاء الله هدو ولد الجزاير
15 - dali
2014-12-09م على 15:40
vous êtes vraiment magnifique les jeunes . Je vous souhaite une bonne réussite dans et continuez dans ce chemin . tous ce que vous faites
-




http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ph1_709004360.jpg








ازدهار نشاط الأكلات الشعبية في أسواق سوق أهراس
الخميس 11 ديسمبر 2014 سوق أهراس: ع. قدور
Enlarge font Decrease font

 استنفرت العديد من المحلات المتخصصة في إعداد الأطباق والأكلات الساخنة والحارة التي يزداد عليها الطلب في فصل الشتاء بسوق أهراس، حيث أوحت برودة الطقس بنسماتها الثلجية للمختصين في أطباق البقول الجافة خاصة الحمص و”الفاصوليا”، بإعداد العدة لاستقبال المستهلكين لملء البطون والصمود أمام انخفاض درجات الحرارة. وأكد صاحب المحل المعروف “نصيب” المتخصص طيلة عقود في طبق الحمص، حيث تتشكل أمامه الطوابير، أن الفئة الأكثر إقبالا على الطبق هي فئة العمال البسطاء والفقراء الذين يعملون بالورشات، غير أن ذلك لا يمنع من تردد بعض الموظفين وحتى النسوة اللواتي يفضلن تناوله في البيت. طبق الحمص الذي يستهوي المواطنين عبر مختلف بلديات الولاية، إلى جانب تخصيص جناح له من المحلات وسط مدينة مداوروش، ظل وراء ظهور محلات جديدة بمختلف المدن الكبرى كسدراتة، تاورة، والمشروحة، تتنافس على استقطاب المستهلكين، من خلال العناية بتقديم جودة المادة بالبهارات والحشيش وزيت الزيتون. ومن بين الأكلات الساخنة المحبذة في هذا الفصل فضلا عن “الفاصوليا” التي تحضّر بالمواد المستعملة في طبق الحمص، لكنها أقل إقبالا، الفطائر التي شهدت مؤخرا ارتفاعا في السعر يقدر بـ25 دينار بعدما كان 15 ثم 20 دينارا الشتاء الماضي، حيث تنتشر محلاتها في العديد من الأحياء لتكون في متناول أكبر عدد من العائلات، خاصة أنها تستهلك ساخنة مع كؤوس الحليب. وبالموازاة مع ذلك، لا تغفل العائلات عن تحضير الأطباق المنزلية تماشيا والعادات كتحضير أكلات من العجائن مثل “السفنج” نوع من الفطائر و”العصيدة” و”الغرايف” وغيرها التي تعد من الأطعمة المغذية، كونها دسمة بالزيت والزبدة والسكر أو عسل النحل.



مقاول يتعرّى لإرغام المسؤولين على تسديد مستحقاته
الجمعة 12 ديسمبر 2014 تيزي وز: علي رايح
Enlarge font Decrease font

 نزع مقاول ثيابه ورماها من نافذة أحد مكاتب مديرية الصحة بتيزي وزو، احتجاجا على عدم حصوله على مستحقاته الناجمة عن أشغال أنجزها منذ مدة لفائدة المديرية ذاتها.واستنادا للمصدر الذي كشف لـ«الخبر “ الحادثة، فقد تدخل رجال الشرطة، بعد إشعارهم بالواقعة من قبل موظف، وأقنعوا المقاول بارتداء ثيابه بعد أن وعده مسؤول بمديرية الصحة وكذا صاحب مكتب الدراسات المكلف بمتابعة أشغال مشاريع مديرية الصحة بتسوية وضعيته المالية العالقة منذ أشهر.



..وتجار آزفون في إضراب عام

 شنّ تجار مدينة آزفون بتيزي وزو، أمس، إضراب عاما احتجاجا على بطء وتيرة أشغال تهيئة شوارع المدينة التي تحولت إلى ورشة، حسبهم، ونظم المحتجون مسيرة من مقر البلدية باتجاه مقر الدائرة.

وعبّر التجار عن تذمرهم إزاء مشكل تأخر أشغال تهيئة شوارع المدينة التي تسير بسرعة السلحفاة، حسبهم، الأمر الذي حوّل شوارع مدينتهم إلى ورشة مفتوحة ويصعب من تحركات المواطنين راجلين كانوا أو على متن سياراتهم. من جهته، اتهم رئيس البلدية حزبا سياسيا، دون ذكره، بالوقوف وراء هذه الحركة الاحتجاجية، وقال إن تسيير مشاريع التهيئة الحضرية من صلاحية المديرية الولائية للبناء والتعمير، التي تمنح المقاولين المشاريع، وإن المقاولة التي كلفت بأشغال التهيئة عاجزة عن القيام بالمهمة
-


حمص دوبل زيت” طبق القسنطينيين المفضل في الطقس البارد
السبت 13 ديسمبر 2014 قسنطينة: ن.وردة
Enlarge font Decrease font

 تحافظ ولاية قسنطينة وخاصة مدينتها القديمة، على استثنائية طبخ أكلة الحمص المعروفة بـ”دوبل زيت”، حيث يقصدها الجميع من كل صوب وحدب للتمتع بذوقها الرائع الذي يحمل نكهة فريدة لا توجد في باقي المناطق الوطنية الأخرى.

يبدو أن برودة الجو وانخفاض درجات الحرارة، تجعل من طبق “الحمص” سيد المائدة دون منازع إذا ما تم صنعه على الطريقة التقليدية في قسنطينة، حيث كان أصحاب المحلات الصغيرة التي تتواجد في زوايا المدينة القديمة ومنذ الخمسينيات يطبخون هذا الطبق التقليدي بطريقة فريدة، حيث يبدأ تحضيره ليلة من قبل، ليأخذ وقتا زمنيا يقدر بساعات من أجل أن يستوي فوق نار الفحم الهادئة، تضاف إليه توابل مختلفة، ليقدم في صحن من الفخار مزين بشرائح البصل والطماطم المقطعة قطعا صغيرة وملاعق زيت الزيتون والتوابل الحارة ويستهلك ساخنا.

وقد تجاوز الإقبال على “حمص دوبل زيت” من  قبل فئة الرجال فقط، وتعدى إلى النساء اللواتي أصبحن هن كذلك يتهافتن عليه ويزاحمن الجنس الآخر في المحلات التي كانت حكرا على الرجال  ما عدا محلات “رحبة لجمال”  التي لا يمكن لأي امرأة دخولها، حيث تشتهر هذه الأخيرة به ويقصدها كل من يرغب بتناول هذا الطبق من خارج الوطن ومن الولايات الأخرى، علما أن طباخي هذا الحي معروفون بتجهيزه مع الساعات الأولى من الصباح وفي وقت الصقيع، حيث بإمكان هذه الوجبة وبالسعرات الحرارية التي تحملها ولذتها وسخونتها التصدي للبرد ومباشرة العمل والنشاط اليومي.

وقد كانت هذه الوجبة، منذ وقت قريب، توصف بصديقة الفقراء لسعرها الذي يتناسب مع الجميع، حيث كانت العائلات تصطف في طوابير طويلة من أجل تعبئتها في علب خاصة تأخذ إلى المنازل والالتفاف حولها على مائدة الغداء، إلا أنها أصبحت غير ذلك بعد أن تجاوز سعر الصحن الواحد 120 دينار.
-










































ليست هناك تعليقات: