الثلاثاء، فبراير 23

الاخبار العاجلة لابداع الدولة الجزائرية مشاريع استخراج الغاز الصخري في الصحراء الجزائرية مقابل منع امريكا من بناء قواعد عسكرية في الصحراء الجزائرية يدكر ان سفير وزراة الدفاع الاميريكية لم يستقبل من طرف الرئيس بوتفليقة كما ان الزيارة العسكرية الاميريكية لمدينة الجزائر تزامنت مع انظلاق عملية الطير الازرق في الصحراء المغاربية وةلعلم فان امريكا تخطط لضرب الابار البترولية الجزائرية وتشتيت سكان الصحراء الجزائرية وانشاء قبائل عربية في الصحراء الجزائرية وفق المخطط الامريكي للفوضي الخلاقة والاسباب مجهولة


http://static.ennaharonline.com/ar/files/92dde6ae_2762_41ae_bb0b_4b2413759c56_739040425.png

اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لابداع   الدولة  الجزائرية مشاريع   استخراج  الغاز الصخري في الصحراء  الجزائرية  مقابل منع  امريكا من بناء قواعد  عسكرية في  الصحراء الجزائرية يدكر ان  سفير  وزراة الدفاع الاميريكية  لم يستقبل من طرف  الرئيس بوتفليقة كما ان الزيارة العسكرية الاميريكية لمدينة الجزائر تزامنت مع انظلاق عملية  الطير الازرق في  الصحراء المغاربية وةلعلم فان  امريكا تخطط  لضرب  الابار البترولية  الجزائرية وتشتيت سكان الصحراء الجزائرية وانشاء قبائل  عربية  في الصحراء الجزائرية وفق المخطط الامريكي  للفوضي الخلاقة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لابداع  الدولة  الجزائرية بطاقة تعريف  الكترونية لمرشحي السجون  الجزائرية لامتحانات البكالوريا  والجزائريين يكتشفون  ان مساجين البكالوريا يعاملون  كمواطنيين شرفاء وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لقيام سلطان قسنطينة بزيارة سياحية الى قسنطينة والصحافية حياة بوزيدي تكتشف  الوالي المجنون والمشاريع 
 الكادبة والشعب المجهول وشر البلية مايبكي
 اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لمعايشة   سكان  قسنطينة حادثة قدوم جيش من شرطة قسنطينة وجيوش من الحماية المدنية وموظفين من مديرية الشؤؤن الاجتماعيةمن اجل نزع خيمة  نسائية في شارع  عواطي مصطفي والمتسولة المثقفة  تفشل  جيش  قسنطينة الاداري   لتعود قوافل جيوش  قسنطينة الادارية خاسرة  يدكر ان السبب الرئيسي  لمحاولة طرد خيمة المتسولة من وسط مدينة قسنطينة يعود الى مرور قافلة  سلطان قسنطينة في شارع  عواطي مصطفي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف  زوار جسر سيدي راشد  ان الزيارة السياحية  لسلطان قسنطينة الى  حديقة باردو لم تتجاوز الوقوف  امام  اللوحة  الحائطية  للمشروع السياحي   لدقائق معدودة ووسط جبش من الصحافيين  اعتقد زوار جسر سيدي راشد ان  شخصا انتحر في حديقة باردو لكن الحقيقة المجهولة ان  الصحافيين  تكالبوا على شخص الوالي لالتقاط  اخر سبق صحفي   يدكر ان  سكان قسنطينة  اكتشفوا غرائب  واوهام مشاريع قسنطينة حيث حضرت  الالات  الصناعية  والعمال  الكرماء وغابت  الحقيقة  الانسانية  الحزينة وشر البلية مايبكي

اخر خبر

الاخبار العاجلة لاختفاء صحيفة الفجر الجزائرية من شبكة الانترنيت والاسباب مجهولة 

 

 

لسعودية والإمارات من أكبر المستوردين عالميا

الجزائر الأولى إفريقيا في استيراد الأسلحة

* المغرب يواصل عملية التسليح في محاولة لمنافسة الجزائر
* معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: الولايات المتحدة وروسيا أكبر المصدرين للأسلحة في العالم
أفاد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام ”سيبري”، وهو معهد بحثي عسكري يُعنى بقضايا السلام، والتسلح ونزعه والنزاعات المسلحة في العالم، يوم أمس، أن شركات صناعة الأسلحة في الولايات المتحدة، تربعت على عرش تجارة الأسلحة العالمية بلا منازع، في الفترة الممتدة بين عامي 2011 و2015، أمام كل من روسيا والصين، حيث بلغت نسبة حصة مبيعاتها 33 بالمائة مقارنة بـ29 بالمائة في الخماسي السابق. 
يفسر التقرير الزيادة السريعة في تصدير السلاح، بسبب النزاعات الإقليمية، ومنها ”الصين وتايوان في بحر الصين الجنوبي”. وأشار المعهد إلى تقهقر ملفت للصناعة الأوروبية في هذا المجال، حيث تراجعت صادرات فرنسا بنحو 10 بالمئة، وصادرات ألمانيا بنسبة 51 بالمئة وانخفضت واردات اليونان وبولندا بنسبة 77 بالمئة، و65 بالمئة، كما تراجعت واردات أوروبا من السلاح بنسبة 41 بالمئة، وهو ما يمكن تفسيره بشكل رئيسي بسبب الوضع الاقتصادي غير المستقر في اليونان وإسبانيا، حسب خبراء المعهد.
وأفاد التقرير أن حصة روسيا من المبيعات قد بلغت 25 بالمائة خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث ارتفعت بنسبة 3 بالمئة، وأن حجم صادراتها العسكرية قد ارتقى بدوره بنسبة 28 بالمائة مقارنة بالخماسي السابق. كما بلغ قيمة صادرات الأسلحة، والمعدات العسكرية الروسية 15.2 مليار دولار عام 2015. وأشار التقرير إلى أن صادرات السلاح الصينية تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة 88 بالمائة مقارنة بالفترة بين عامي 2006 و2010، موضحا أن بكين تمكنت من رفع نسبة هيمنتها على سوق السلاح العالمي لتصل إلى نحو 6 بالمائة، متقدمة في ذلك على كل من فرنسا التي احتلت المركز الرابع بنسبة 5.6 بالمئة وألمانيا في المركز الخامس بنسبة 4.7 بالمئة.
وقال تقرير المعهد بخصوص أكبر الدول المستوردة للسلاح في العالم في الفترة من 2011 إلى 2015، إن الهند قد احتلت المرتبة الأولى، حيث وصلت حصتها إلى 14 بالمائة، تليها المملكة العربية السعودية والتي بلغت حصتها 7 بالمائة، وجاءت الصين في المرتبة الثالثة بـ4.7 بالمائة. وأوضح المعهد أن الإمارات العربية تعد أيضا من بين كبار مستوردي السلاح في العالم، حيث احتلت دولة الإمارات العربية المركز الرابع بـ4.6 بالمائة، في القائمة المذكورة. وبخصوص القارة السمراء، قال المعهد إن الجزائر والمغرب هما أكبر مستوردين للسلاح في القارة خلال السنوات الأربع الماضية، حيث استحوذت الدولتان على أكثر من نصف واردات السلاح القادمة إلى إفريقيا، مضيفا أن واردات القارة من السلاح خلال الفترة المشار إليها عرفت ارتفاعا بنحو 20 بالمائة، كما أفاد المعهد بارتفاع واردات مصر من السلاح بنسبة 37 بالمائة وذلك بعد رفع الولايات المتحدة جزئيا لتعليق تصدير السلاح إلى مصر غداة الإطاحة بالرئيس حسني مبارك. وذكر التقرير أن مصر وقعت عقود سلاح كبيرة مع فرنسا وألمانيا وروسيا، وبالرغم من ذلك وفي سياق متصل، رفع العراق وارداته من السلاح بنسبة 83 بالمائة.


في احتفالية ستنظم بنادي الصنوبر

التقشف يحرم العمال من مكاسب جديدة في ذكرى تأميم المحروقات

تتجه أنظار العمال غدا الأربعاء إلى قصر الأمم بنادي الصنوبر الذي سيحتضن لقاء احتفاليا مخصصا لذكرى تأميم المحروقات 24 فبراير 1971 ما بين الحكومة والمركزية النقابية. وهي المناسبة التي سيوجه فيها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى العمال قد تتضمن التأكيد على التوجيهات الكبرى لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية التي انعكست سلبا على الجزائر دون الإعلان عن مكاسب جديدة كما جرت عليه العادة. فضل الشركاء الاجتماعيون، الحكومة والاتحاد العام للعمال الجزائريين، إحياء ذكرى تأميم المحروقات 24 فبراير هذه السنة بالعاصمة، حيث سيحتضن قصر المؤتمرات بقصر الأمم بساحل غرب العاصمة نشاطات هذه الاحتفاليات التي ينتظر أن يحضرها الوزير الأول عبد المالك سلال ووزراء عدة قطاعات وخاصة الاقتصادية.
ومن المتوقع أن يوجه رئيس الجمهورية بهذه المناسبة رسالة إلى العمال كما جرت عليه العادة، وهي الرسالة التي من المتوقع أن تتضمن التأكيد على الخيارات الكبرى للحكومة في مواجهة انعكاسات آثار الأزمة المالية والاقتصادية على البلاد، حيث لأول مرة سيحرم الظرف الاقتصادي العالمي وانكماش مداخيل البلاد من العملة الصعبة، جراء انهيار أسعار النفط، من منح العمال مكاسب جديدة، خاصة وأن هذه المناسبة كثيرا ما كان يعلن   فيها رئيس الجمهورية عن مكاسب للعمال على غرار ما حدث مع فئة الفلاحين سنة 2008، والإعلان عن الغاء المادة 24 مكرر في 2012، وسيتم بهذه المناسبة أيضا  تدشين تمثال رمزي لمؤسس الاتحاد العام للعمال الجزائريين الشهيد عيسات إيدير.

مديرية التربية وجّهت 420 إعذارا لشاغلي السكنات غير الشرعيين

والي تيارت يقرر استرجاع السكنات الوظيفية وإخلاءها من غير مستحقيها

اجتمع والي ولاية تيارت، أمس، بمجموعة من المحامين والمحضرين القضائيين وهذا للتنسيق لإيجاد صيغة قانونية، لأجل استرجاع السكنات الوظيفية لقطاع التربية وإخلاءها من غير مستحقيها، سواء السكنات الوظيفية التي يشغلها متقاعدي القطاع أو التي يشغلها أشخاص من خارج القطاع، أين أوضح بيان للولاية، أنه سيشرع قريبا، في إيداع دعوات قضائية على مستوى المحاكم الإدارية لمباشرة عمليات تنفيذ قرارات الطرد. هذا، في وقت كشف بيان سابق لمديرية التربية، عن وجود 420 إعذارا قد تم إرسالها لشاغلي تلك السكنات غير الشرعيين وهذا اعتمادا على البطاقية الوطنية للسكن وتمس قرارات الطرد، من لم تتواجد بملفاتهم شهادات السلبية وخاصة المتقاعدين، وبين القرارات التي اتخذها الوالي، أمس والإجراءات التي بادرت بها مديرية الترية للولاية منذ أيام مضت، يوجد تناقض وعدم تنسيق في العمل في وقت يرى الكثيرين، أن القرارات التي استندت إليها مديرية التربية والكثير منها قديم مر ععليه حوالي سنتين، حيث غادر بعضهم تلك السكنات وأضافت أن تلك القرارات، لم تمس بعض الأشخاص ممن يستحوذون على سكنات وظيفية، وخاصة عبر عدة بلديات بعيدة وهو ما يتوجب استحداث لجنة مختلطة من مصالح الولاية ومديرية التربية، لتجديد الإحصاءات واتخاذ الإجراءات اللازمة.



بعد وفاة طفلة في ظروف غامضة

قوات مكافحة الشغب تحاصر مستشفى تيزي وزو الجامعي وتحقيقات موسعة في القضية

باشرت مصالح الأمن المختصة، أمس، تحقيقا معمقا على خلفية وفاة طفلة في ظروف غامضة على مستوى إحدى المصالح الاستشفائية بالمستشفى الجامعي محمد النذير، بوسط المدينة، ما خلق جوا مشحونا كان وراء تنقل عائلة الضحية إلى عين المكان بعدما اصطدموا بخبر وفاة ابنتهم. وقد تسببت الوضعية في استقدام عناصر من قوات مكافحة الشغب التي قامت بمحاصرة العديد من الأماكن بذات المستشفى ولاسيما المدخل الرئيسي، وكذلك قرب مكتب القبول والاستعلامات، وحتى على مستوى مدخل الإدارة حيث يتواجد مكتب المدير، حسب ما لوحظ بعين المكان، تخوفا من حدوث مواجهات أو أعمال شغب.
وحسب ما كشفت عنه لـ”الفجر” مصادر مطلعة فإن الضحية كانت قد تنقلت إلى إحدى المصالح الاستشفائية بمستشفى محمد النذير للتداوي إلا أنه رفض قبولها في تلك اللحظة، ما زاد من مضاعفة مرضها الذي كان وراء وفاتها ساعات بعد ذلك. وقد أثار الوضع حفيظة أهل الضحية الذين تنقلوا أمس إلى مستشفى تيزي وزو الجامعي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة. وقد شوهد العديد من أقرباء الضحية قرب مدخل المستشفى الذين ثاروا غضبا وحتى المدير نفسه كان حاضرا رفقة عناصر الأمن التي كانت قد باشرت التحقيق مع عديد الأطراف لغاية إحاطة القضية بكامل تفاصيلها والوقوف على أسباب الوفاة الحقيقية.

مدير مستشفى محمد النذير الجامعي بتيزي وزو

وفاة الطفلة مياسة كانت عادية وإدارة المستشفى تودع شكوى ضد تخريب بعض المصالح

أكد مدير المستشفى الجامعي محمد النذير، بتيزي وزو، البروفيسور زيري عباس، أمس خلال ندوة صحفية، بخصوص قضية وفاة الطفلة مياسة البالغة من العمر 13 ربيعا، أن وفاتها كانت عادية وأن طاقما طبيا خصص لها على مستوى جناح الاستعجالات، نافيا أن يكون أي تهاون من طرف إدارة المستشفى الذي قال إنه أودع شكوى لدى وكيل الجمهورية ضد هؤلاء الذينقاموا بأعمال شغب في بعض الأجنحة احتجاجا على وفاة الطفلة.
وأضاف أن وكيل الجمهورية طالب بدوره بتشريح الجثة التي بينت أن الضحية توفيت بشكل عادي ولا يوجد أي أثر للإهمال. ورجحت مصادر أن السبب في الوفاة قد يكون لضيق التنفس الذي لازمها بفعل بعض المضاعفات الجانبية جراء، مرضها رغم أن الضحية رفضت تحويلها إلى العاصمة للتداوي.

عندما تتراجع أنقرة والرياض عن التدخل في سوريا؟!

ما إن اتفق لافروف وكيري على وقف القتال في سوريا، حتى تراجعت أنقرة عن عزمها اجتياح الأراضي السورية وفقا للاتفاق الذي تم بينها وبين المملكة العربية السعودية من أيام.
فقد قال وزير الخارجية التركي، أمس، إن إمكانية شن عملية برية تركية سعودية في سوريا ليست على جدول الأعمال.
يأتي هذا الكلام أياما بعد الهيصة التي أحدثها وزيرا خارجية البلدين حول استعدادهما لبدء هجوم بري على سوريا بحجة محاربة داعش والإرهاب. وكانت المملكة نقلت طائرات حربية إلى أنقرة استعدادا لهذا الهجوم.
لكن الفاينانشال تايمز كشفت أن أمريكا تحاول لجم حليفتيها المذكورتين حتى لا تقدما على عمل عسكري في سوريا.
ليس من التجني على البلدين في شيء عندما نقول إنهما رهن إشارة أمريكا ومشروعها في المنطقة. وها هي تهديدات أردوغان تنطفئ بين عشية وضحاها بمجرد توصل وزيري أمريكا وروسيا إلى اتفاق مبدئي على وجوب وقف القتال هناك.
فاللعبة واضحة وضوح الشمس. وحدهم الأغبياء يرفضون رؤية ذلك، وما زالوا يصدقون أن أنقرة ستبعث مجد الخلافة العثمانية، وتعيد للمسلمين مجدهم التليد رفقة المملكة. بينما هي مجرد بيدق في يدي أمريكا ووسيلة لتنفيذ مشروعها هناك، تماما مثلما استعملت سابقا صدام حسين في حربه ضد إيران لإضعافها قبل أن تتخلص منه بأبشع الطرق، وبعد أن ورطته في الكويت التي أضعفها هي الأخرى ورهنها بين يدي أمريكا.
فماذا سيكون مصير الحشد الذي جمعته المملكة من أيام وشارك في مناورات ”رعد الشمال” والذي تشارك فيه أزيد من 20 دولة إضافة إلى دول مجلس التعاون. وكانت تريد من ورائه التدخل في سوريا بدعوى محاربة داعش، بينما كانت تبحث مواجهة سنية شيعية هناك، وتريد تقويض قوة حزب الله المقاتلة إلى جانب الجيش السوري النظامي؟!
من الصعب التكهن بجدية عزم البلدين - روسيا وأمريكا - على وقف القتال في سوريا. فلم يعد يخفى على أحد أن سوريا كانت دائما ضمن مخطط بريطاني أمريكي إسرائيلي يستهدف تدميرها لرفضها أي اتفاقيات مع إسرائيل، مثلما أكد ذلك ”جيفري سانشز” المستشار لدى الأمين العام للأمم المتحدة، الذي كشف أن هيلاري كلينتون لما كانت كاتبة الدولة للشؤون الخارجية الأمريكية سنة 2012، كانت هي العقبة أمام أي حل سلمي للأزمة السورية، عندما قاد المبعوث الأممي كوفي عنان محاولات لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة، لأن النية المبيتة وقتها كانت تدمير سوريا. كما أن وزير الخارجية الفرنسي الأسبق رولان دوما، كشف سابقا في حديث تلفزيوني أنه كان في زيارة إلى بريطانيا قبل الربيع العربي بسنتين وحدثوه هناك عن المخطط الذي كانوا بصدد إعداده لضرب سوريا وإن كان سيشاركهم في تنفيذه. وقال إن استهداف سوريا كان بريطانيا أيضا.
ولذلك السؤال الذي يطرح اليوم هو هل أمريكا حقا جادة في إيجاد حل للأزمة السورية، مع أن وزير خارجيتها قال من أسبوع إنه لا حل في سوريا في وجود الأسد، بينما ما زالت روسيا وإيران تتمسكان بالأسد كشرط لأي حل.
ثم ماذا ستكلف أمريكا إطالة الأزمة، ما دامت تتخطى إرادة الكونغرس، باللجوء إلى تمويل حروبها عن طريق أصدقائها في الخليج؟
فهل يريد أوباما الانتهاء من الأزمة السورية قبل مغادرته البيت الأبيض كي لا يترك إرثا ثقيلا لمن يأتي بعده؟
ليست هيلاري التي إن وصلت إلى البيت الأبيض من ستثقلها أزمات كهذه، فقد كانت شريكا نشطا للمخابرات الأمريكية في إثارة هذه الأزمات، سواء في العراق أو في ليبيا أو في سوريا. وحتى في مصر كانت وراء فرض مرسي رئيسا قبل أن يهتز الشارع المصري ويطيح به بمشاركة الجيش.
لكن وكبديل للمواجهة مع إيران وحزب الله في سوريا ها هي المملكة تفجر غضبها في لبنان، الذي انتقمت منه هذه الأيام عسكريا واقتصاديا، فقد أوقفت المساعدات العسكرية للجيش اللبناني، مثلما أكده مجلسها للوزراء أمس، كما قررت سحب ودائعها المالية من البنوك اللبنانية، وما زالت قائمة العقوبات مفتوحة!
حدة حزام
*****************
نوبة غضب! 

ما إن دخل السائق على الرئيس في بيت نادي الصنوبر، حيث تركه منذ أيام بعد جلسة التصويت على الدستور، حتى صرخ في وجهه هذا الأخير، وهو يلقي بحزمة جرائد الأسبوع، في وجه سائقه: ”أهذا ما تسميه ديمقراطية؟ وهذا ما تسميه ترميم الهوية الوطنية؟ منذ عودتي وأنت تزن على أذني أننا لم ننجز شيئا في عهدنا، لأننا لم نؤسس للتعددية السياسية والإعلامية، ها أنا منذ أيام حبست نفسي في هذا البيت أطالع يوميا أخبار الوطن من الصحف التي ترسلها إلي، ومن القنوات التلفزيونية، فلم أجد أثرا للهوية ولا للوطنية التي كسرت لي راسي بها”، قالها بلهجة غضب.
”ماذا حدث سيادة الرئيس؟”، سأل السائق ضيفه، الذي وجده يجلس على الأرض وبرنوسه مكوم بجانبه وسط عدد من نسخ الصحف المبعثرة.
”هل حدث معك شيء ما سيدي؟ ما الذي أغضبك كل هذا الغضب؟”.
لم يسبق لنجل عمي الطيب أن رأى زائره في مثل هذه الأوضاع النفسية، وكأنه أصيب بخيبة أمل، صحيح أن نوبات غضب انتابته مرارا منذ عودته، لكنه اليوم غير الأيام السابقة.
”ها أنا أجد الرئيس بومدين الذي عرفته في صغري، ها أنت تذكرني بصورتك ونبرة صوتك في خطبك التي كنا نرتشفها ارتشافا، هذا أنت حقا بومدين الزعيم والرجل الفذ الذي كانت تنحني أمامه الهامات، لكن قل لي سيدي ما الذي أزعجك؟”!
لم ينتظر الرئيس حتى ينهي نجل عمي الطيب كلامه، وقفز من مكانه وبين يديه نسخة من صحيفة تنشر تغطية حول المقابلة الودية التي جمعت بين الفريق الوطني الجزائري، ونظيره الفسلطيني في ملعب 5 جويلية من يومين، ويسأل: ”هل من الوطنية أن يهان النشيد الوطني، ويهان الفريق الجزائري من قبل مناصرين جزائريين، وأين؟ في ملعب 5 جويلية الذي احتضن نصرا كرويا على الفريق الفرنسي في ألعاب البحر المتوسط سنة 1975، ذلك النصر الذي كان له طعم خاص، ربما لا تتذكر أنت هذا، لكن الجزائر كلها اهتزت لتلك المقابلة وكانت فرحة تضاهي فرحة الاستقلال. كيف لشباب اليوم أن يهينوا النشيد، رمز التضحيات والنضالات المريرة التي كابدها الجزائريون، رمز التهجير القسري لرجال المقاومة طوال الفترة الاستعمارية، كيف يصفّرون ويهينون بلادهم وعلمهم ورموزهم؟ هل هذا هو ترميم الهوية بإدراج الأمازيغية لغة وطنية في الدستور؟ نعم شيء جميل أن تعاد اللغة الأمازيغية إلى مكانتها الطبيعية، لكن ماذا نفعل بترميم مكانة اللغة والإنسان مدمر؟ أين هي الهوية التي تتحدث عنها، وهذا الشباب الذي رأيته عبر شاشات التلفزيونيات يعاني مشاكل نفسية معقدة، إذ كيف يناصرون فريقا آخر غير فريقهم ويحملون راية أخرى غير الراية التي سقط من أجلها بن مهيدي وعميروش، ومليكة بوزيت وفضيلة ومريم سعداني؟ أعرف أنه الفريق الفلسطيني، القضية الفلسطينية على العين وعلى الرأس، وتشجيع الفريق الفلسطيني أيضا لما يمثله من رمزية لشعب مضطهد يعاني من استعمار مدمر، لكن لن يكون هذا بشتم العلم ونشيد قسما. في زمني كان الجزائريون يبكون لما يسمعون هذا النشيد، كان الرجال والمجاهدون خاصة يجهشون بالبكاء، وهم يتذكرون رفاق الجهاد الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال الجزائر. نشيدنا غال وقضيتنا وثورتنا لا تقل قداسة عن القضية الفلسطينية، فلماذا التنكر لكل هذه التضحيات؟
ماذا فعلتم بالجزائر؟ ماذا فعلتم بالنشء؟”.
”هوّن عليك سيدي الرئيس، لا داعي لكل هذا الغضب، سنتحدث وسنفهم الموضوع ولماذا أوصلنا إلى حد يكره الشباب نفسه ورموزه. لكن قل لي، من هي مليكة بوزيت؟ لم أسمع عنها من قبل؟”.
طبعا لن تسمع عنها، لأنها شهيدة وبطلة استشهدت في مدينتي بالشرق الجزائري، لكن شهداء ومجاهدي وأبطال تلك النواحي لم يكونوا محل اهتمام الإعلام، لا أثناء الاستعمار ولا بعد الاستقلال، وكأن البطولة كانت فقط في القصبة، وكأن معركة الجزائر هي التي أتت بالاستقلال، ”خلي البير بغطاه”، خلينا في الأهم، لأن لا معنى لاستقلال أفرغ من محتواه، والشباب هم على ما عليه من انفصام ودمار”!
”نعم، سيدي الرئيس، أعيد وأكرر أنكم أنتم من زرعتم حب هذه القضية والقضايا التحررية الأخرى في نفوس الجزائريين، فلماذا تغضب اليوم وتسخط، ألست أنت من قال ”مع فلسطين ظالمة أو مظلومة؟”، هل يعقل أن ندافع عن الظالم، أليس هذا خطأ فادح، ودلالة عن عصبية مقيتة راجع أولا لمقولتك ثم لُمْ الشباب الذي ما زال يردد دون شعور مقولة خاطئة!”.
”مقولتي ليست خاطئة أبدا، نعم مع فلسطين، لكن ليس معنى هذا أن أكون ضد الجزائر، لا يمكن أن يناصر شعب مسلوب الهوية والإرادة قضية أخرى مهما كانت عدالتها، حتى ولو كانت القضية الفلسطينية، نعم ناصرت فلسطين والقضية الصحراوية وكل القضايا العادلة. ألم تكن الجزائر مكة الثوار؟ نعم لأننا ذقنا مرارة الظلم الذي قاساه أجدادنا، فلا يمكن إلا أن أكون إلى جانب شعب يريد الانعتاق من رقبة الاستعمار، لكن الوضع الآن خطير، وما سمعته وما قرأته عن تصرفات الشباب في الملاعب وفي كل مناحي الحياة دليل على أن هناك مخططا يستهدف تخريب الجزائري والجزائر، ليس فقط بالمخدرات، وإنما بكل هذا الإعلام الوسخ، إعلام العار الذي صار يشكك في كل شيء، حتى أفراد الجيش الوطني الشعبي رمز قوة البلاد وسيادتها لم يسلموا من التشكيك في وطنيتهم، واتهموا بشتى أنواع الفساد. ولا أتحدث عن رموز الثورة الذين صرتم تخوّنونهم باسم حرية التعبير. نعم الأمر خطير، خطير، لكني لن أعود إلى مرقدي حتى أكتشف العلبة السوداء التي تخطط لدمار الجزائر، وهذه هي مهمتي الآن”!!
- يتبع -
 حدة حزام
 

بلقاسم باباسي يحذر:

مدينة القصبة الأثرية مهددة بالزوال.. والمسؤولون المتسبب الأول

اعترف، أمس الأول، رئيس مؤسسة القصبة بلقاسم باباسي، أن الجزائر تعيش ركودا كبيرا في مجال حماية ”القطاع المحفوظ”، ليكشف عن بعض الإجراءات ”المحتشمة” المتخذة لتفعيل المخطط الاستعجالي لحماية القصبة المصادف لـ 23 فيفري من كل سنة، حيث تم اتخاذ 740 دويرة بعين الاعتبار في عملية الترميم، إلى جانب توفير 22 مكتبا للدراسات. في ذات الوقت غاب عرض التقارير السنوية حول وضعيتها الاجتماعية والاقتصادية، والتركيز على الجانب النظري.
أكد رئيس مؤسسة القصبة في إطار الندوة الصحفية بفوروم جريدة المجاهد، أنه تم توجيه رسالة لوزارة السياحة بهدف إضفاء نشاط وحركية بمدينة القصبة الأثرية لولاية الجزائر العاصمة، لاستغلالها كمنطقة سياحية. كما أفاد أنه تم توجيه رسالة لرئيس الجمهورية لوضع مشكل ”القصبة” ضمن أولويات مسؤولي الدولة، لكن تبقى المراسلات مجرد مبادرات دون نتائج ملموسة بسبب المسؤولين الذين يعرقلون تعجيل تطبيق المخطط الاستعجالي للحفاظ وحماية القصبة، والذي كان عبارة عن دراسة بدأ العمل عليها منذ 2007، وتم تقديمها سنة 2010.    
في السياق، كشف بلقاسم باباسي عن بعض الإحصائيات التي تشمل المدينة، حيث أن عدد القاطنين بها حاليا بلغ 62 ألف نسمة، ويوجد بها خلية الإنقاذ من المخدرات، لتتمكن مؤسسة القصبة من إنقاذ 3 أشخاص في هذا الإطار، حسب ذات المسؤول. كما تم فتح قاعة لمحو الأمية، إلى جانب فتح خلية للاستماع للملاك في القصبة حتى تكون همزة وصل بين المواطنين والسلطات.
أما عن واقع حماية ”القطاع المحفوظ”، فقد اعترف باباسي أن الجزائر تعيش ركودا كبيرا في هذا المجال. وفي سؤالنا له حول إن كانت مؤسسة القصبة تعد تقاريرا سنوية حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمدينة، أجابنا أنها موجودة، وأنه كل يوم سبت يتم تنظيم محاضرة بمقر الجمعية بالتنسيق مع جمعيات حول القصبة، في حين لم يتم في إطار المحاضرة عرض أي تقرير سنوي من قبل رئيس مؤسسة القصبة ونائبه، بل تركز الحديث على مطالب لاسترجاع موروثات تاريخية سرقتها فرنسا، وكذا مطالب باستخراج السفن التي لاتزال تحت قاع البحر التي تعود لحقبة مهمة في تاريخ الجزائر، كما تم التحفظ عن كثير من التجاوزات التي وقعت مدينة القصبة الأثرية ضحيتها، لتضحى مجرد ركام أمام العيان.      
من جهته، صرح نائب رئيس مؤسسة القصبة أن مساحة القطاع المحفوظ التي تمثله مدينة القصبة الأثرية، يبلغ 105 هكتارا، ليعترف أن عملية إعادة تهيئة القصبة تفتقر ”لإدارة مشروع”، ما جعلها عرضة لعديد التجاوزات من قبل المسؤولين وكذا المواطنين، فعلى سبيل المثال ذكر حادثة قامت فيها امرأة بدفع أموال لشبان بعد تكليفهم بنزع الركائز التي يقوم عليها بيتها المهترئ، وذلك بهدف تسريع ترحيلها!. ويؤكد بلقاسم باباسي أن مواصلة الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى غياب ”القصبة الأثرية” نهائيا أمام مرأى الأجيال القادمة.

صراعات الـ14 سنة تعود من جديد

تجمعات بدار النقابة بعد إقالة الأمين الولائي بقسنطينة

خرجت الصراعات داخل بيت الإتحاد العام للعمال الجزائريين بقسنطينة إلى العلن، حيث قررت اللجنة التنفيذية الولائية للتنظيم إقالة الأمين الولائي والرجل القوي في نقابة سيدي السعيد بوجمعة رحمة، وسحب الثقة منه مع تعيين فريق من 3 أعضاء لتشكيل الأمانة الولائية المؤقتة، بسبب ما وصفه النقابيون بالتصرفات ”اللامسؤولة” الصادرة عنه.
عقدت اللجنة التنفيذية للإتحاد العام للعمال الجزائريين لولاية قسنطينة دورة طارئة الثلاثاء المنصرم بالإقامة الجامعية طريق السمارة، بحضور 37 عضوا، من بينهم اثنين بالوكالة تحت إشراف أعضاء من أمانة الإتحاد الولائي قررت اللجنة بإجماع الحاضرين سحب الثقة من بوجمعة رحمة، والموافقة على تعيين 3 أعضاء من اللجنة التنفيذية لتسيير شؤون الإتحاد في انتظار تعيين أمين ولائي جديد.
وحسب محضر إثبات تحصلت عليه ”الفجر” أمس، فإن البيان الختامي لأشغال الدورة الطارئة للجنة التنفيذية للإتحاد الولائي للعمال الجزائريين أفاد أن الأمانة الوطنية على إطلاع دقيق بـ”الانحرافات و الوضعية المزرية” التي آل إليها التنظيم النقابي بولاية قسنطينة، بسبب ما قام به الأمين العام الولائي من ”تجاوزات”، حيث أنه - حسب نص البيان - تخلى عن ممارسة مهامه المنصوص عليها في النظام الداخلي، لاسيما ما تعلق بجوانب التنظيم والتوجيه وكذا مراقبة نشاطات مختلف الهيئات المحلية، ناهيك عن ”غلق باب الحوار و استصغار الإطار النقابية والتعامل معهم بمنطق الباترونا و نزعة البايلك”، وطالب المجتمعون المركزية النقابية بالتدخل لوقف ما أسموه بالمهزلة. ومعلوم أن رحمة انتخب قبل حوالي سنتين أمينا ولائيا خلال المؤتمر الولائي العاشر للاتحاد العام للعمال الجزائريين، بعد 14 سنة من شغور المنصب والتنازع عليه بين الاتحادات المحلية والمرحوم الحاج مهدي. ويرى متتبعون أن خطوة سحب الثقة سيكون لها تداعيات على استقرار التنظيم.
للإشارة فإن دار النقابة عبد الحق بن حمودة المتواجدة في قلب مدينة قسنطينة، تشهد تجمعات يومية من قبل نقابيين ومسؤولين بحثا عن محرج للأزمة الحديدة التي يعيشها الإتحاد بإحدى معاقله.
 

 

راد مغني سينهي مشواره الكروي من الباب الضيق

نجم الخضر السابق يهان في السياسي

تعرض اللاعب السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم، مراد مغني إلى الإهانة من طرف مسؤولي ناديه شباب قسنطينة، حيث طرد من تدريبات الفريق على هامش حصة الاستئناف التي جرت أول أمس، بملعب الشهيد حملاوي، وتم إبلاغه بعدم حاجة الفريق إلى خدماته خلال ما تبقى من لقاءات الموسم الجاري. 
تفاجئ مراد مغني بقرار مسيري شباب قسنطينة صبيحة أول أمس، حيث طلبوا منه البقاء بعيدا عن تدريبات الفريق، وعدم الانضمام إلى التحضيرات، وذلك بسبب غيابه الغير المبرر عن التدريبات الأسبوع الماضي، حيث تنقل إلى فرنسا، وهو الأمر الذي لم تتقبله الإدارة. وأكدت إدارة السياسي أنها قد قررت فسخ عقد اللاعب مغني، والذي لن يشارك في أي مواجهة خلال ما تبقى من مباريات الموسم الحالي، مؤكدة عدم حاجتها لخدمات اللاعب، والذي يتقاضى الملايين دون أن يشارك رفقة الفريق، حيث لم يتجاوز معدل دقائقه طوال الموسم الحالي المباراة الواحدة.
مغني: ”لم أحصل على راتبي منذ 5 أشهر”
من جانبه، خرج مراد مغني عن صمته، وأكد أنه لا يتقاضى أجرته منذ خمسة أشهر كاملة، حيث تواصل إدارة الفريق التأخر عن سداد مستحقات اللاعبين، وهو الأمر الذي يعتبره اللاعب غير مقبول، ولا يجب السكوت عنه، خاصة وأن الإدارة لم تتقبل حجته بالغياب. ومعلوم أن مغني يتقاضى أعلى راتب بفريقه شباب قسنطينة، وضمن الأغلى في البطولة الوطنية، حيث يتجاوز راتبه الشهري 15 ألف أورو، ما يعني أن الإدارة مجبرة على دفع أموال باهظة مقابل فسخ عقده، والذي يتبقى فيه موسم آخر. وتجد إدارة شباب قسنطينة نفسها في وضع صعب، حيث تبقى ملزمة بدفع أموال ضخمة للاعب يكتفي بمشاهدة زملائه من كرسي الاحتياط طوال المباريات، وهو ما يعد خسارة مالية كبيرة للفريق.

ويحيى يستفز الجزائريين

اعتبر أحمد أويحيى، خلال تجمع كبير بولاية سكيكدة، أن الزيادة في أسعار الغاز والكهرباء هي زيادات طفيفة جدا بالمقارنة مع بعض الدول التي تعيش نفس الوضعية الاقتصادية، منوها أن هبوط أسعار النفط إلى هذا المستوى هو نعمة على الشعب الجزائري ودولته وليس نقمة كما يعتقد البعض، حيث دعا إلى التشمير على السواعد من خلال خلق موارد بديلة لهذ الثروة الزائلة، مؤكدا أن الجزائر تتوفر على ثروات جد هائلة، وهو ما أثار حفيظة المواطنين الذين عبروا بإسهاب عن استيائهم من التصريحات التي اعتبروها جد مستفزة.
 
التعليقات

(1 )

1 | شارف حمدة | الجزائر العاصمة 2016/02/22
فاذا كانت اغلبية الشعب من الاغبياء فما العمل يا سي احمد بوتفليقة قالها مرة في تلمسان لمما سئل عما سيضيف على العلم الوطني فقال اكتب عليه عبارة الله غالب ..يا اغبياء لا يوجد اجدر من سي احمد لخلافة بوتفليقة يا ناس وافهموها كما اردتم هي شيتة من اجل الجزائر لا غير..
 

ذاكرة الجسد” تتكلم عبريا!؟

يدور حديث، ولحسن الحظ لم يتحول إلى ضجة، حول ترجمة رواية أحلام مستغانمي ”ذاكرة الجسد” إلى اللغة العبرية، من طرف دار نشر إسرائيلية ومن طرف مترجمة إسرائيلية أيضا.
وبعيدا عن أية قراءة سياسية، أو تخوين للكاتبة، أعتقد أنه لا حرج أن يقرأ الأدب الجزائري عندما يكون في مستوى ”ذاكرة الجسد”، الرواية الرائعة بكل المقاييس، في إسرائيل أو في أي مكان آخر من الأرض. أليست الرواية تتحدث عن البطولة والثورة والارتباط بالأرض؟ فليس هناك من سفير للهوية الجزائرية ومعبر عن نضالات شعبنا أكثر من هذه الرواية، وبطلها بن طوبال، الذي قدم جزءا من جسده (ذراعه) ثمنا للاستقلال، وقدم آخرون حياتهم.
ربما يرى البعض في هذا تطبيعا، لكن لماذا ينشر الفلسطينيون ويكتبون بالعبرية ويقرأون بالعبرية، ويتعاملون مع مستعمرهم دون عقدة، وفي نفس الوقت يناضلون ويكافحون من أجل افتكاك أرضهم من إسرائيل، ثم يجلسون إلى موائد المفاوضات بود، عندما تسكت طائرات القصف، ويدفن الأطفال الذين جربت فيهم إسرائيل آخر أسلحتها!
لتنشر أحلام مستغانمي روايتها بالعبرية، أين المشكلة؟ فهل هي بهذا وقفت ضد القضية الفلسطينية؟
لماذا يقبل الجزائريون على متابعة قناة الجزيرة التي تدخل يوميا وجوه إسرائيلية إلى بيوتنا، ويزور أميرها إسرائيل، بينما يعيبون على روائية عالمية أن تنشر روايتها بالعبرية؟
من حقنا كشعب له ماضيه النضالي وفكره وثقافته أن ينقل ثقافته بكل لغات العالم إلى كل شعوب الأرض. وهل أحلام مستغانمي أكثر فلسطينية من محمود درويش الذي تغزل بعشيقته الإسرائيلية ”ريتا”!
القضية الفلسطينية أولا، والقضية الفلسطينية ثانيا، وثالثا وأخيرا، لكن لا بأس أن يصل صوت ”بن طوبال” الجريح إلى إسرائيل. ألسنا نحن نطلع على الأدب الإسرائيلي والأفلام الإسرائيلية المترجمة إلى الفرنسية والإنجليزية، ألا نستعمل وسائل إسرائيلية في يومياتنا، ”الفايبر” و”الفايس بوك” والكثير من الوسائل في عالم الإعلام ذات الهوية الإسرائيلية، ولا أتحدث عن العلوم والاكتشافات الأخرى.
كنت بواشنطن منذ سنوات، وكانت برفقتي فلسطينية من غزة، كانت كلما شكرت النساء معنا في الوفد ثيابها، تقول بكل افتخار إنها ماركة إسرائيلية راقية، لم أتمالك نفسي ورددت عليها، لماذا نحن إذن نقاطع إسرائيل إذا كنتم أنتم تتفاخرون بسلعهم؟!
طبعا ما زلت مع حملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية عقابا لهذا الكيان على جرائمه في حق الفلسطينيين، لكن سقت هذا المثل الحقيقي لطرح المشكلة من باب آخر لا غير.
نعم لماذا لا يقرأ الإسرائيليون أحلام مستغانمي وهم من كانت تهزهم أشعار درويش، واشترطوا عدم نشرها وإذاعتها في اتفاقيات أوسلو، لما كان لها تأثير وتعبئة لنفوس المقاتلين لما كانت فلسطين تقاتل؟!
ملاحظة: لو كان كمال داود هو من ترجم روايته إلى العبرية لخوّنوه مثلما فعلوا، لكن حماة العروبة والإسلام نسوا أن يعلقوا - ولحسن الحظ - أحلام على حبل المشنقة، فهنيئا لها؟!
حدة حزام

التعليقات

(10 )

1 | بنت الجزائر | الجزائر 2016/02/22
بالسعادة ان لنا امراة مثقفة لكن اعاتبك على امرين وهما
2 | نورالدين بوكعباش | قسنطينة عاصمة السجون الشعبية الجزائرية 2016/02/22
الرسالة العاجلة الى المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي
اين اشترالكات الوزراء ورجال البرلمان واطارات الدولة الجزائرية
سيدي الفاضل
لقد اطلعت على تهديداتكم الاعلامية ضد التجار وفقراء التجارة الجزائرية عبر الوسائط الاعلامية واكتشفت ان ادارتكم تتصرف بطريقة حيوانية مع الشعب الجزائري علما ان مؤسساتكم تجارية وليست الزامية فكيف تطالبون فقراء الجزائر عديميالدخل السنوي بالانخراط من اجل ضمان اجور عمالكم وتتجاهلون مطالبة الوزراء ورجال البرلمان بالانخراط في مؤسساتكم الخيرية واد نقف متسائلين هل مؤسسة عمومية وطيفتها تهديد المواطنيين بالاشتراك الالزامي وكاننا نعيش عصور القرون الوسطي
سيدي الفاضل
ان طريقة تهديدكم الاعلامي بالدفع الالزامي مع فرض ضريبة التاخر تجعلكم تمارسون وظيفة البنك التجاري وهنا نطكتشف اخطاء التنسير العشوائي الاقتصادي واد نقف متسائلين لمادا تتجاهل مؤسساتكم اشتراكات الوزراء المتقاعدين ورجال البرلمان ام ان مؤسساتكم الخيرية تريد جيوب التجار وفقراء الجزائر علاما ان اجرة وزير جزائري لايدفع حقوق الكهرباء والغاز والهاتف ولاينخرط في الضمان الاجتماعي لكنه يحصله عليه مجانا تجعلنا نطالبكم بمطالبة الوزراء باغلانخلارط في صناديق الضمان الاجتماعي وختاما ارحموا فقراء الجزائر والبحثواعن امواتلكم الضائعة في جيوب الشخصيات الجزائرية وشكرا
بقلم
نورالدين بوكعباش
مواطن ومثقف جزائري
قسنطينة في 22فيفري 2016
قسنطينة عاصمة السجون الشعبية الجزائرية
ملاحظة نسخة من الرسالة وجهت الى المدير عبر موقع casnos
3 | DJILALI | ain defla 2016/02/22
انا اعتبر كل ما في الامر هو صوت منافقين كما قال المثال سال رجل صاحبة لماذا هواء الفجر نقي فقال لانه يخلو من انفاس المنا فقين

2016/02/22
السلام عليكم
شكرا ......
انقلبت الموازين،
من تعلم لغة قوم أمن مكرهم،
اللغة مفتاح وسلاح للنجاح، اذ تمكن ممتلكها من فتح العديد من الابواب المغلقة
حتى يستطيع الحصول على الهدف المنشود من ورائها.
- تستعمل اسرائيل 90% من ميزانيتها للبحث العلمي.
شكرا طاطا حدة
5 | Mohammedlarbi | Algérie 2016/02/22
..نحن الشعب الوحيد الذي نعتبر أنفسنا أكثر حرصا على فلسطين من الفلسطينيين أنفسهم وأكثر عداوة لليهود من كل العرب وأكثر اسلاما من المسلمين وأشد تدينا من المتدينين وأشد أي أننا نبالغ في كل الأمور بما في ذلك كره الرموز الوطنية كالنشيد الوطني ..نكاية في الحكم كما حدث اخير في المقابلة الرياضية مع الفريق الفلسطيني. .
6 | oloudj | alger centre 2016/02/22
برافو حدة
7 | أساطير الآخرين | الجزائر 2016/02/22
راكي تحاجي وحدك أ بنت الناس و حابة ديري قضية للنقاش من دون وجود قضية..و كأنك تتحسرين على عدم وجود ضجة حول الموضوع و تحاولين استفزاز الناس و الآراء و استدراجهم للنقاش حول جدلية التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل..و لكي تبردي مليح فالأصح و الاجدر بكتابنا و مترجمينا هو اتقان اللغة العبرية ليترجموا لنا ما يكتب بنو اسرائيل الى العربية وليس انتظار الترجمة الفرنسية او الانجليزية أو غيرهما..و بالمناسبة فقط لا تغلطي القراء بطرح قضية محاولة التطبيع مع اسرائيل من كتاب جزائريين عندما يترجم الاسرائيليون رواية جزائرية..فلتكوني دقيقة و قولي ان اسرائيل هي من تحاول التطبيع مع الجزائر..و بالطبع فنحن نرى الموضوع من زاوية انها مبدأ.
8 | بشير | Constantine 2016/02/22
إن الثقافة و العلم لهما طابع إنساني و هما ملك للبشرية و هذا أساس تطورها. فمثلا معظم الكتب العلمية التي درسنا فيها كتبها يهود.
أما القرآن الكريم فذكر أفعال بني إسرائيل من احتيال و فساد التي أصبحت أمة النفاق من أمهر الأمم في الفساد.
لقد أثبت التاريخ أنه بالإيمان و الإخلاص لله تفوقت أمة الإسلام ثم هزمها غزو النفاق.
ما صحة حديث : من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ؟ الإجابة: ليس بحديث .
لكن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كما رواه البخاري ... أمر زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة العبرانية ، وقال : " إني لا آمن يهود على كتابتنا - أو على سرنا - " فأمره أن يتعلمها فتعلمها في خمسة عشر يوماً .
9 | امين | الجزائر 2016/02/22
السيدة حدة انا يوما سوف انفجر ذاتيا من التدني و الردائة التي وصلت اليها بعض العقول الجزائرية و الاخطر ان هذه العقول المتدنية تتمكن من الوصول الى اماكن حساسة فى قيادة هذا البلد المنحوس ...
نائب برلماني يوجه سؤالا شوفويا لوزيرة البريد و تكنولوجيات ا تاركا كا مشاكل التي تتخبط فيه الوزارة و خصوصا مكاتب البريد وووو و يسأل فى شأن : "تــورط مالك شركـــة الاتصالات "حازي" "و اضاف هههههه "الموضوع الذي يمس سمعة الشعب الجزائري ويدوس على الكرامة ويعرض
صورتنا لدى الإنسان الفلسطيني(الرسمي,والشعبي) للخطر" هههههههه يعرضنا للخطر و يدوس على كرامتنا لدى الانسان الفلسطيني ههههه يعني هو اصبح من دواب على ما اضن لذا قد يدوس على الانسان هههه
و الله لم يدس على كرامتكم الا انتم بأنفسكم ... هذه هي العينات السيدة حدة التي تمثل الشباب نسخة طبق الاصل من مدرجات الملاعب فى البرلمان ... كيف تريدون ان نتقدم بهذه العقول ... ايلا راكم حابين تكابيو للبشر من اجل قضية دين الأجدر كابيوي لال سعود و السعودين لانهم اقرب الى الانبياء فى شبه الجزيرة العربية و ليس الى اخرين لهم قضية سياسية تتلاعب بها امريكا و اروبا و حتى السعودية ...
انا افكر فى الذهاب الى اروبا و العيش فى الغابة بعيدا عن كل البشر ... رهجونا بعقولهم البائسة...
هايا سي انا واحد ندعم جيزي حتى و انها صح تمول بنو صهيون و الي ما عجبوش الحال يخبط راسوا على الشاشة الي راها قدامه ...
10 | benouna | lindjiri 2016/02/22
Et encore, un signe clair que les Israeliens s'interessent beaucoup â la lecture et aux livres , pendant que nous sommes branchés et encore trop fidels a nos tubes digestifs: De la chawarma poussée par un verre ou deux de gazouz

 

بالفيديو .... حادث مأساوي راحت ضحيته طالبتين في الجزائر 

العاصمة

 

خلف حادث مرور وقع مساء اليوم تسببت فيه حافلة لنقل الطلبة مقتل فتاة وجرح أخرى وحسب شهود العيان فإن الحافلة فقدت مكابحها مما أدى إلى دهس الطالبتين اللتين تدرسان بجامعة بني مسوس بمحطة التوقف الخاصة بهذه الحافلات على مستوى حي شوفالي ببوزيعة.وحسب بيان لمصالح الحماية المدنية فقد تدخل أعوان الحماية لولاية الجزائرعلى الساعة 17 سا و 45 د  من أجل حادث سير مميت يتمثل في اصطدام حافلة لنقل الطلبة بفتاتين بمنطقة شوفالي بالعاصمة. خلف الحادث وفاة فتاة و اصابة اخرى بجروح و اصابة سائق الحافلة بحالة صدمة، وحسب ذات البيان فإن سبب الحادث يعود لفقدان لفرامل.

 http://static.ennaharonline.com/ar/files/________________________207893176.jpg






في الطريق إلى بسكرة لتوقيف محمد شعباني

بومدين يأمر الشاذلي وعطايلية: "جيبوه"..


الأحد 6 ديسمبر 2015 421 0
عبد الرحمن شعباني: سي محمد كان معارضا؟ سي محمد كان...
حناشي هابت: سننتقل إلى تهمة التمرّد التي وجهت له؟
مهدي الشريف: نعم التعامل مع فرنسا.
حناشي هابت: ومحاولة انفصاله والتعاون مع فرنسا، سنأتي إلى ذلك، لكن الآن أريد أن أتحدّث عن الاستفزاز، أرسل السيد زرقيني أيضا -رحمه الله- وهو من ضباط الجيش الفرنسي للولاية السادسة هل...؟
عبد الرحمن شعباني: لاستفزازه.
حناشي هابت: هل يدخل هذا في إطار الحرب النفسية ضد شعباني؟
عبد الرحمن شعباني: سأقول لك.. الذي استفزه أكثر هو لمّا أرسلوا له سي هوفمان.
حناشي هابت: سليمان عثمان..؟
عبد الرحمن شعباني: لتعيينه قائدا للأركان.
حناشي: هوفمان أيضا من ضباط الجيش الفرنسي؟
عبد الرحمن شعباني: نعم من ضباط الجيش الفرنسي وزوجته ألمانية، وهو كان مسؤولا على مكتب فرانكفورت، الجماعة الذين هربوا من الجيش الفرنسي جاؤوا إليه. بالمناسبة، لا يوجد أحد منهم صدرت ضده أوامر بالقبض أو عوقب من قبل الجيش الفرنسي، رغم أنّ الجيش الفرنسي يعاقب كل الفارين، وكل من يغادر الجيش الفرنسي يضعون له بطاقة بحث، لكن هؤلاء (ضباط الجيش الفرنسي) لم تصدر في حقهم أي وثيقة بحث.
حناشي هابت: سي بومدين أرسل لسي شعباني سليمان هوفمان ليطرح عليه فكرة تعيينه قائدا للأركان.. ماذا قال له سي شعباني؟
عبد الرحمن شعباني: قال له "أنا لدي نائب، هو سي محمد روينة المعروف غنتار، طلب منه أن يعينه نائبا له في الولاية السادسة (التي كان مقترحا لها سي هوفمان).
حناشي هابت: غنتار نعم؟
عبد الرحمن شعباني: قال له أنا أقترح "باش دير لي فرقة موسيقية".
حناشي هابت: فرقة فلكلورية
عبد الرحمن شعباني: ليس فرقة فلكلورية، فرقة عسكرية.
حناشي هابت: يعني يستهزئ به؟
عبد الرحمن شعباني: لا.. لا يستهزئ به.
حناشي هابت: ماذا كان يقصد؟
عبد الرحمن شعباني: باش نقولك هو "ما يستفزُوش".
حناشي هابت: هذا يعني...
عبد الرحمن شعباني: هم الذين أحسّوا بأنهم تم استفزازهم.
حناشي هابت: شعباني كان يتمرّد على القرارات أو لا يطبّق قرارات يعني..؟
عبد الرحمن شعباني: لا يطبق القرارات لأن الولاية السادسة كانت كلها معربة، وهم يتعاملون معه باللغة الفرنسية فقط، هو يرسل بالعربية فيردون عليه بالفرنسية.
حناشي هابت: هل هو كان يتعمّد المخالفة وعدم تنفيذ قرارات القيادة في القانون العسكري يعتبر تمرّدا في مخالفة القانون؟
عبد الرحمن شعباني: يعتبر تمردا ولكن العسكريين كانوا كلهم سياسيين كلهم يمارسون السياسة والأمر كان لهم، هم من يعيّن الوزراء، وأحد قادة الولاية الذي عيّن الوزير يسمى عسكري.
مهدي الشريف: سي عبد الرحمن اسمح لي، في تلك الفترة بالذات كانت ولايات وليس نواحي عسكرية
"y avait pas les région militaire"
، لأن النواحي تكوّنت من بعد..
حناشي هابت: من بعد نعم.
عبد الرحمن شعباني: طبعا.
مهدي الشريف: إذا كان هو حرّا في تسيير ولايته هو الذي كان يسيّر الثورة، والأمور كانت تتم بسلم تصاعدي، لم تكن هناك قيادة سلّمية.
حناشي هابت: القيادة السلّمية هي..
مهدي الشريف: في تلك الفترة لم تكن هناك قيادة سلميّة..
عبد الرحمن شعباني: هؤلاء الناس هم الذين شاركوا للوصول إلى الحكم. بالمناسبة، هناك جملة قالها سي محمد شعباني لما سألوه عن آخر كلمة يقولها خلال محاكمته، قال لهم "نطلب من ربي يسمح لي لأني شاركت باش وصلت هذه العصابة للحكم".
حناشي هابت: طيب سنأتي إلى ذلك..
مهدي الشريف: سنصل إليها.. صح.
حناشي هابت: سنأتي إلى ذلك، فقط سنأتي إلى تفجير الصراع وإلقاء القبض عليه، فقط هو كان ضد أو بين قوسين يكره ضباط الجيش الفرنسي، وهو متخرج من معهد "ابن باديس" في قسنطينة يعني تكوينه عربيا محافظا...
عبد الرحمن شعباني: ولد الزاوية، ولد الزاوية
حناشي هابت: نعم، ولد زاوية، هل لعب هذا العامل دورا في تأزيم العلاقة مع ضباط الجيش الفرنسي؟
مهدي الشريف: طبعا.. "شوف" من كان معه في القيادة؟؛ من هي المجموعة التي كانت تعمل معه: الشريف خير الدين، من أطيب الناس يعني راجل "علامة"، كان عمر صخري مجاهد كانمعه، كاين... نسيت اسمه..
عبد الرحمن شعباني: حسين الساسي كان من المقرّبين إليه، كان هو المترجم.. وهو كل شيء.
مهدي الشريف: حسين الساسي درس معنا في معهد عبد الحميد بن باديس.
حناشي هابت: درس في معهد ابن باديس؟
مهدي الشريف: درس في المعهد مع محمد شعباني.
عبد الرحمن شعباني: هو كان مزدوج اللغة.
حناشي هابت: كان معهم محمد جغابة (وزير سابق)، كان معهم السعيد عبادو (وزير سابق)..
مهدي الشريف: نعم السعيد عبادو.
عبد الرحمن شعباني: الساسي كان من المقربين.
حناشي هابت: حسين الساسي نعم.
مهدي الشريف: جماعة مثل هؤلاء يستحيل أن يبيعوا وطنهم لفرنسا، هم لفقوا له تهمة التعامل مع فرنسا لفصل الجنوب أو الصحراء عن الوطن، هذه تهمة باطلة.. الأمور سياسية، إنما بومدين كان يلح، كان يقول اسمع يا الرئيس بن بلة "لقد جهزت وأحضرت الهيكل التنظيمي للجيش".
عبد الرحمن شعباني: نهم.. هذا هو.
مهدي الشريف: كان بومدين يقول له "لقد جهز التنزيم الهيكلي لقيادة الأركان.. على شعباني أن يلتحق فورا برفاقه في قيادة الأركان"..
حناشي هابت: ورفض هو المجيء.
مهدي الشريف: رفض هو، اتصل به عبر الهاتف أحمد بن بلة ليتكلم معه، قال له "سي محمد أتمنى أن تلتحق بقيادة الأركان"، فردّ عليه سي محمد "أين التحق؟"، فقال له بن بلة بقيادة الأركان، فقال له شعباني لن ألتحق بقيادة الأركان. وفي حالة غضب بعد نقاش ساخن بينهما، قال شعباني لبن بلّة "أنت لست إلاّ سياسي متعفن". عبد الرحمن شعباني: لا.. هذه لم يقولها أبدا.
مهدي الشريف: قالها.. سياسي متعفن.
حناشي هابت: حسب بعض الشهادات وجدنا هذا..
عبد الرحمن شعباني: أنا التقيت بالسيد بن بلة من بعد أنا ووالدتي مرّتين.
مهدي الشريف: من الممكن أن لا يقولها لك بن بلّة.
عبد الرحمن شعباني: التقيناه في دار بن بلة قال "ردّ علي شخص آخر لما اتصلت ولم أجد سي محمد شعباني، رد علي واحد اسمه بورزينة، وكان موجود معنا سي حسين الساسي".
حناشي: بوروينة هو غنتار؟
عبد الرحمن: كما يسميه هو، قال لنا بلة "قال لي (أي غنتار) سنلتقي في فم المدفع، وهذا كانوا خارجين... كان انتهى كل شيء "سي محمد ما يقدرش يقول كلاما صعبا.. كان متربي بزاف".
حناشي هابت: طيب ننتقل إلى المحاكمة..
مهدي الشريف: المهم هذه الأمور مدوّنة في الملفات.
عبد الرحمن شعباني: هم من يقولون.. هم من وضعوا هذه الملفّات.
مهدي الشريف: لا موجودة ومدوّنة في الملفات.
حناشي هابت: سي مهدي الشريف، لما بن بلة طلب من شعباني الالتحاق بمنصبه في قيادة الأركان العامة وترك الولاية السادسة.
مهدي الشريف: نعم....
حناشي هابت: حسب المخطط أو الهيكل التنظيمي الجديد للجيش، رفض شعباني الالتحاق هنا صدر أمر إلقاء القبض عليه؟
مهدي الشريف: أعطيت التعليمات لتوقيفه.
حناشي هابت: أعطينا تفاصيل على ما حدث..
مهدي الشريف: تفاصيل ما حدث.. من أعطى التعليمات هو نائب الرئيس وزير الدفاع قال له ...
حناشي هابت: هواري بومدين؟
مهدي الشريف: نعم، قال بومدين الآن يجب التحرّك نحو بسكرة وإلقاء القبض عليه، من كان رئيس الناحية العسكرية في قسنطينة؟
حناشي هابت: أظن الشاذلي بن جديد وكان معه محمد عطايلية...!
مهدي الشريف: عطايلية.
حناشي هابت: محمد عطايلية نعم.
مهدي الشريف: بعد الاتصالات الأولية مع المسؤولين لم يُرد محمد شعباني أن يعترف بالقوة العسكرية أو بالتعليمات، وقال لهم "أنا لن انضم إلى قيادة الأركان العامة للجيش، فصدرت الأوامر بتوقيفه، تحرّكت الوحدات من قسنطينة، من كان يقودها هو محمد عطايلية، كنّا نحن في باتنة، في قيادة القطاع العملياتي، ووقعت مناوشات بسيطة في القنطرة.
حناشي هابت: القنطرة في بسكرة.
مهدي الشريف: ما بين باتنة وبسكرة، وسقط قتيلان من الجنود التابعين لمحمد شعباني -ربي يرحمهم-، المهم توفي 2 فقط، ثم انسحب محمد شعباني من بسكرة هو وحسين الساسي.
عبد الرجمن شعباني: مجموعته هي حسين الساسي.
مهدي الشريف: حسين الساسي.
عبد الرحمن شعباني: غنتار كذلك.
مهدي الشريف: غنتار كذلك.
عبد الرحمن شعباني: الرائد غنتار.
مهدي الشريف: نعم.
عبد الرحمن شعباني: المجموعة المقربة له.
مهدي الشريف: توجهوا إلى ناحية بوسعادة.
يتبع..

من خلال الخروج للمطاعم و تنظيم خرجات و رحلات

تلاميذ البكالوريا يحتفلون بـ 100 يوم قبل موعد الامتحان عبر الوطن

سعيدة حليش
الخميس 18 فيفري 2016 232 0

***الأساتذة :" التلاميذ يحافظون على تقاليدهم ومن حقهم الاستمتاع بهذا اليوم الخاص"

خرج،أمس، العديد من تلاميذ الثانويات المقبلين على اجتياز امتحانات "البكالوريا" للاحتفال بـ 100 يوم قبل الامتحان، في مشاهد أثارت فضول الجزائريين، بأبهى حلة يرتدون البدلات "الكلاسيكية "احتفالا بما يسمى "بالمائة يوم"، وثياب الأعراس بالنسبة للبنات، وذلك بتنظيم رحلات والخروج إلى المطاعم.
و ـ حسب ما أكدته مصادر لـ "الحياة" فإن هذه المشاهد تتكرر كل سنة في العديد من المؤسسات التربوية ، كل سنة، ولقد لقيت رواجا كبيرا في وسط تلاميذ الثانوي.
و تفشت هذه الظاهرة في المجتمع الجزائري منذ سنوات، و اقتصرت على بعض ثانويات معينة، كما تكررت مشاهد الاحتفالات التي أقدم على خوضها تلاميذ ثانوية ابن الهيثم و"رويسو" خلال الأعوام الماضية، ـ حسب مصادرنا ـ لتعود هذه السنة وتشمل عددا كبيرا من الثانويات عبر الوطن، حيث خرج، أمس، العديد من تلاميذ الثانويات بالعاصمة، يرتدون ثياب رسمية "الكلاسيك" للإحتفال بـ 100 يوم تفصلهم عن موعد امتحان البكالوريا، وذلك بتنظيم رحلات والخروج إلى المطاعم، و لقد لقيت رواجا كبيرا في وسط تلاميذ الثانوي.
أساتذة الثانويات: " لا مانع من الاحتفال بـ 100 يوم"
أكد بعض الأساتذة في اتصال مع "الحياة" أنه لا مانع من تخصيص يوم كامل ، لاحتفال التلاميذ بمثل هذا اليوم، نظرا لغياب الأنشطة داخل المدارس، مبرزين أن هذه الاحتفالات دليل قاطع على وعي التلاميذ بأهمية الامتحانات المصيرية القادمة، كما استنكر الأساتذة "الإجحاف" الذي طال التلاميذ من طرف المنظومة التربوية التي حرمتهم من معظم حقوقهم، بسبب عدم فسحها المجال أمام للتلاميذ للقيام بالنشاطات الترفيهية و عدم إعطاء الفرص لهؤلاء للإبداع نظرا لكثافة البرنامج ، وأرجع بعض الأساتذة سبب احتفال التلاميذ بهذا اليوم، إلى حالة الفراغ الرهيب المسيطرة على التلاميذ والتي تدفعهم للتفكير في مثل هذه الأمور، مؤكدين أن هذا الاحتفال لا يضر التلاميذ، بل يساعدهم نفسيا و يخرجهم من الروتين ، و يساعدهم على تغيير الأجوء للتخلص من التوتر و القلق الذي يعانونه.
الأولياء يعتبرونها مظاهر تتنافى مع تقاليد المجتمع
ومن جهتهم أكد بعض التلاميذ، أنه آخر يوم لهم في التمتع والتجول والسهر على الفايسبوك ، وبعده يدخلون في عزلة تامة ويتفرغون للمراجعة والإعداد لشهادة البكالوريا، فيما اعتبرها البعض مجرد مظاهر تتنافى مع عادات وتقاليد مجتمعنا، مضيعة للوقت ليس أكثر و ينبغي عدم الاكتراث لمثل هذه الاحتفالات، داعين لضرورة دراسة هذه الحالة والسعي لإيجاد حلول لها، ولقد استنكر بعض الأولياء في اتصال مع" الحياة" هذه الظاهرة، معتبرين أن الحصول على شهادة البكالوريا يأتي أولا، وهناك وقت طويل للاحتفال

http://www.elhayatonline.net/local/cache-vignettes/L457xH634/arton48347-41123.png 

 

 

وستــAlgeria

روحوا "تقروا وارجعوا تلقونا هنا"!

جمال الدين طالب *
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 116 0
نبقى هذا الأسبوع مرة أخرى في كاليفورنيا، فبعد عنوان مقال الأسبوع الماضي عن تمر "دڤلة نور" الجزائري المنتج في الولاية الأمريكية، عنوان آخر جزائري يبدو خياليا ("خيالية" تصريح الوزير الأول عبد المالك سلال بتحويل معكسر إلى كاليفورنيا!)، لكن هذا العنوان الكبير، الذي يقول بأن الجزائريين "يقودون قطب الصناعة التكنولوجية في أمريكا والعالم" في ولاية كاليفورنيا، حقيقي بحسب إسماعيل شيخون، رئيس مجلس الأعمال الأمريكي – الجزائري، الذي صرح مؤخرا "لراديو أم" الجزائري، بأن أكبر إطارات شركات التكنولوجيا الأمريكية هم جزائريون، وينشطون في ما يعرف بمنطقة "سيليكون فالي" أو "وادي السيليكون" بولاية كاليفورنيا، وهي قطب الصناعة التكنولوجية في العالم، وتضم أكبر الشركات الناشطة في هذا القطاع مثل "آبل" و"غوغل" و"ياهو". وأضاف شيخون في حوار للاذاعة الإلكترونية التابعة لموقع "مغرب إميرجون" (المنطقة المغاربية الصاعدة) أن هؤلاء الأمريكيين من أصل جزائري صاروا يحتلون المرتبة الأولى في "سيليكون فالي" بعد أن غادر الهنود والصينيون عائدين لأوطانهم التي اقترحت عليهم أجورا كبيرة والامتيازات نفسها التي يتحصلون عليها بالولايات المتحدة. وكان الباحث الجزائري بلقاسم حَبَة، المقيم في المنطقة، والحاصل على براءات اختراع عالمية في الإلكترونيات الدقيقة، صرح لنفس الموقع بأن هناك نحو 300 باحث جزائري يعملون في قطاع التكنولوجيا، وأن هناك 500 باحث جزائري يعملون في مجالات أخرى في منطقة "سيليكون فالي".
هذه "الأدمغة" الجزائرية المهاجرة في كاليفورنيا وفي ولايات أخرى من أمريكا، وعلى تميزها ليست إلا عنوانا فصلياً من عنوان أكبر لنزيف الأدمغة، الذي تعاني منه الجزائر ليس من اليوم فقط، بل من عقود.. عقول وجدت سماوات أرحب لتحلق فيها وتبدع، ولا يمكن للأسف مقارنتها بـ"قفص" الرداءة والبيروقراطية والعراقيل والمحسوبية الضيق على سعة الجزائر البلد ـ القارة، الذي كان يمكن بموقعه الجغرافي وإمكاناته أن يكون ليس فقط بابتكارية ولاية كاليفورنيا ذات الاقتصاد المتنوع، بل وحتى أمريكا مصغرة! ولكن للأسف فإن الجزائر التي بقي يحكمها "جورايسك بارك بوليتيكي!" ظلت علاقتها مع أدمغتها المهاجرة عنوانها الراحل الشريف مساعدية، الأمين العام الأسبق للحزب الوحيد سابقا (الأفالان الذي تعدد ولكنه لم يتجدد!)، ومقولته الشهيرة في بداية الثمانينات للطلبة الجزائريين المبتعثين للدراسة في الخارج: "روحوا تقراو وكي ترجعوا تلقونا هنا" (في السلطة!)!
محزن فعلا "نزيف الأدمغة" هذا، الذي ازداد في الــ15 سنوات الأخيرة بمعدلات أكبر حتى من العشرية الحمراء في التسعينات، مع تقديرات تقول بأن ما يقارب المليون جزائري هاجروا من بلادهم، عدد كبير منهم من أصحاب الكفاءات العلمية، صرفت الجزائر أموالاً على تكوينهم. ولعل من أبرز الأمثلة هنا أن هناك أكثر من 10 آلاف طبيب جزائري يعملون في المستشفيات الفرنسية، أي ما يعادل 25 بالمئة من الأطباء الأجانب العاملين في فرنسا.
في تقرير صدر عنه مؤخرا، ذكر المنتدى الأقتصادي العالمي أن الجزائر ثالث أسوأ بلد في إفريقيا، خلف ليبيا وبورندي، من حيث جذب طلبته الذين أنهوا دراساتهم في الخارج.
واللافت هنا أنه برغم أن الجزائر هي الأغنى مقارنة بالمغرب وتونس، فإن عدد الطلبة المغاربة الذين يدرسون في الخارج أكبر من عدد الطلبة الجزائريين، فمن مجموع 853 ألف طالب من البلدان المغاربية الثلاثة يدرسون في الخارج، يشكل الطلبة القادمون من المغرب الأقصى 46 بالمائة (أي نحو 397 الف طالب)، بينما لا يشكل الطلبة الجزائريون إلا 37 بالمئة، فيما يشكل الطلبة التونسيون 12 بالمائة.
*كاتب وصحافي جزائري مقيم في لندن
jamaledinetaleb@yahoo.com

 

 

الإعلامي بلال لراري يطلب "شفعة

إعلامية اقتصادية من مصيطفى"!! "


الاثنين 22 فيفري 2016 133 0
1
طلب الاعلامي بلال لراري في منشور على موقعه الالكتروني "فايسبوك" شفعة من الوزير السابق بشير مصيطفى في رسالة اعتذار وقال الإعلامي النشيط لراري "تربينا منذ الصغر على خصال القناعة في كل الجهود وحسن المعاملة فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله وإيماننا بعمق الاتفاق الذي جمعني بالدكتور بشان تقديم وإدارة نقاش الاحتفالية الاستشرافية ذات البعد الدولي ضمن أجندة مبادرة " صناعة الغد " ضمن الاحتفالية السنوية لـ " جمعية الوعي والتنمية الاجتماعية "لنقد وتوزيع إصداراته الجديدة على رأسها "نهاية الريع - الأزمة والحل" بالمكتبة الوطنية الحامة.
وقال بلال لراري انه لم أتأخر مباشرة في الاعتذار ليلة أمس، قائلا "لقيت التقبل بكل أسف بين السطور"الغائب في حكم الله" وإذ جهزت رابطة عنقي "الزرقاء" ، فوجئت بطارئ مهني بمنتدى الصحافة" ديكانيوز"..لكنني مؤمن بان هذا الرجل من خيرة رجال الوطن والوجه الشبابي المشرف لوزراء الحكومة الجزائرية المتعاقبين ، وأشهدكم بحق "الشفعة الاعلامية" ولا أشك في كرم ابن غرداية العزيزة !!خاتما رسالته بالقول كل الاحترام لكاتب الدولة الأسبق صديق الكفاءات الجزائرية والطاقات الشبانية.

فكرة:

لماذا أخجل من مهنتي يا بوعقبة ؟

حسام الدين فضيل
الاثنين 22 فيفري 2016 401 0
18
كتب الاعلامي قادة بن عمار على صفحته في الفايسبوك أمس "عندما يقول الأستاذ سعد بوعقبة على قناة "المغاربية" أنه وبعد 45 سنة من ممارسة مهنة المتاعب بات يخجل من وصفه بالصحفي أو "يحشم" كليا من انتمائه لهذه المهنة، فالأمر يحتاج منا إلى وقفة!!
ما الذي يمكن أن يستنتجه عقب هذا التصريح، أي أحد يريد دليلا واحدا (وما أكثر الأدلة) على تعفن القطاع من أجل رمي كل من فيه بتهمة "الرداءة والفشل والفساد"؟ !!
ما ذنب الأجيال الجديدة التي تريد أن تصنع عالما مختلفا في هذا القطاع أن يحاسبها بوعقبة بأثر رجعي ووفقا لخلافاته مع فلان أو عقدته من علان؟ !!" ...
أنا بدوري أقول: يا زميلي قادة تصريح بوعقبة يحتاج لأكثر من وقفة وليس وقفة واحدة !!
لماذا أخجل من مهنتي يا بوعقبة ؟.. هل لأنني قضيت حياتي كلها في الدراسة ثم ظفرت بعمل شريف بشق الأنفس، وأحلم وأطمح لأن أكون صحفيا متميزا مثل بقية الصحفيين الذين يصنعون نجاحات أكبر الجرائد والقنوات في الوطن العربي والعالم ؟؟
لماذا أخجل من مهنتي يا بوعقبة ؟ ..هل الرداءة الذي يشهدها قطاع الإعلام وبزنسة بعض الأشخاص بالصحف والقنوات تجعلني أرمي المنشفة وأتنكر عن مهنتي ؟؟
يا أستاذ بوعقبة إن كنت "تحشم" بمهنتك ..فأنا فخور بما أكتبه رغم مشواري القصير الذي لا يقارن بتاتا بما قدمته أنت للإعلام، لكن إرادتي وقوتي تجعلني احلم وأؤمن بإعلام هادف وراق في وطني.
أجمل ما قاله قادة في منشوره " إذا كان بوعقبة "حشمان" من كونه صحفيا فلماذا يستمر في مهنته، ولماذا يستمر في الكتابة !!.. والفاهم يفهم
 !!

 
أتأسف لهذا الزمن الردئ الذي ينتقد فيه الكبار من غير حياء ، منذ يومين انتقد بوق الفساد أحمد حفصي من قناة النهار الاعلامي سليمان بخليلي دون حشمة ، و اليوم قادة بن عمار يشير بالبنان على أستاذه عميد الصحفيين سعد بوعقبة ، هزلت ؟ ااا
  • كلمة لصاحب المقال او ممكن يعتبرها كملاحضة او شىء مننه ذا القبيل يا اخى صورتك مع المقال اكبر من بضع الكلمات الى تكتبها ارجو الانتباه

  • إن الصراع القائم بين العصب المتنفذة في الحكم و الذي يدار عبر الجرائد و القنوات يعلمه الخاص و العام، أعطى للإعلام صورة سوداوية و حتى الفوضى السائدة فيه و التي جعلت كل من هب و دب يدّعي أنه صحفي و هو ما اشتكيت منه في بعض مقالاتك هو الذي يدفع برجل عايش فترة الحزب الواحد بكل اكراهاتها على قطاع الإعلام ثم صار يحن لذلك العهد لما كان فيه شيء من الوطنية و المهنية
 
و الله يا استاذ عنده كل الحق عندما قال انه يخجل من مهنته، كنا في السابق نتباهى بانتمائنا الى مهنة المتاعب كنا نرى فيها فعلا سلطة رابعة و عين لمن لا يرى كنا صوتا للشعب المقهور الذي غاب عنه المسؤولين ،لكن اليوم تغير كل شيء الفساد ، الفساد ، الفساد ذلك الاخطبوط الذي انتقل من السلطة التنفيذية و التشريعية و حتى القضائية وصل اخيرا الى السلطة الرابعة فاصبحت سلطة تابعة لاهواء مسيريها اغلبهم لا يمتون بصلة الى الاعلام ، اشباه صحفيين عاثوا في الصحافة فسادا فاصبحت سخافة ،حقيقة لا يمكن لاحد ان ينكرها كائنا من يكون للاسف ماتت مبادئ بعض الصحفيين و اخلاقهم و اصبح همهم الوحيد البحث عن الشهرة و الاضواء على حساب قيمهم ماتت الصحافة في بلد اللاعدل اللامساواة النفاق و الحقرة فانا لله و انا اليه راجعون
 
حقيقة مهنة لا تشرف المحترفيين اما الهواةفالمجال مفتوح امامهم والاشهار امامهم والقيم من ورائهم ,
  • كلمة لصاحب المقال او ممكن يعتبرها كملاحضة او شىء مننه ذا القبيل يا اخى صورتك مع المقال اكبر من بضع الكلمات الى تكتبها ارجو الانتباه

  • إن الصراع القائم بين العصب المتنفذة في الحكم و الذي يدار عبر الجرائد و القنوات يعلمه الخاص و العام، أعطى للإعلام صورة سوداوية و حتى الفوضى السائدة فيه و التي جعلت كل من هب و دب يدّعي أنه صحفي و هو ما اشتكيت منه في بعض مقالاتك هو الذي يدفع برجل عايش فترة الحزب الواحد بكل اكراهاتها على قطاع الإعلام ثم صار يحن لذلك العهد لما كان فيه شيء من الوطنية و المهنية

  • أتأسف لهذا الزمن الردئ الذي ينتقد فيه الكبار من غير حياء ، منذ يومين انتقد بوق الفساد أحمد حفصي من قناة النهار الاعلامي سليمان بخليلي دون حشمة ، و اليوم قادة بن عمار يشير بالبنان على أستاذه عميد الصحفيين سعد بوعقبة ، هزلت ؟ ااا

سنوات حبسا لزوج حاول ذبح زوجته لأنه يشك في خيانتها بقسنطينة

ش حبشي
الثلاثاء 23 فيفري 2016 21
تعرضت سيدة في العقد الرابع من عمرها، و يتعلق الأمر بالمسماة "ش.ح" البالغة من العمر 44 سنة، موظفة بمصحة عمومية، لاعتداء خطير بالسلاح الأبيض، من طرف زوجها المدعو "ش.ع" أستاذ بمركز للتكوين المهني بقسنطينة، وسبب الاعتداء الذي خلف للضحية عجزا قدره الطبيب الشرعي بـ 45 يوما، يعود إلى طلب الضحية الانفصال و إنهاء العلاقة الزوجية مع المتهم، وهي التهمة التي اعترف بها المتهم في المراحل الأولى من التحقيقات، وأكد أنه كان يشك في تصرفاتها وعلاقتها مع زملائها في العمل، وأنه عندما واجهها بالحقيقة، اختارت الطلاق وصرّحت أنها تريد الارتباط بآخر، وهو ما لم يستطع تقبله وقام بالاعتداء عليها، ثم عاد وأنكر ما نسب إليه، وصرّح أنه كان في حالة غضب شديد ولم يستطع التحكم في أعصابهن ولم يكن ينوي إيذاءها أو الاعتداء عليها.

لا يستهويني تقديم نشرات الأخبار.. وهذا ما قاله الجنرال بلخير عني

http://static.ennaharonline.com/ar/files/najia_914798112.jpg هريا"

هي إعلامية تتميز بالبشاشة، والإبتسامة لا تفارق محياها، تطل على العائلة الجزائرية كل أسبوع في حصة "للعائلة"، تحاول التقرّب من المشاهد من خلال طرح المشاكل ومحاولة حلها.. هي الإعلامية في التلفزيون الجزائري نجية خثير.
في البداية، نجية خثير ظهرت لأول مرة في حصة "صباح الخير" مباشرة بعد تخرّجك من الجامعة، فكيف التحقت بمؤسسة التلفزيون الجزائري؟
إلتحاقي بالتلفزيون كان بطريقة عادية، حيث عملت في البداية في الميدان، وقمت بإجراء العديد من التغطيات، وفي إحدى المرات، قمت بإعداد مقدمة لموضوع حول "أسواق الجزائر"، وعندما سمع المدير العام للتلفزيون تلك المقدمة، طلب مني المشاركة في "الكاستينغ"، ومن تلك اللحظة كانت البداية في تقديم حصة "صباح الخير".
نعلم أنك درست علم الإجتماع، لكن رغم هذا اخترت مهنة الصحافة، كيف ذلك؟
لقد درست علم الإجتماع في جامعة بوزريعة والتي تسمّى اليوم "جامعة الجزائر 2"، واخترت علم الإجتماع بطلب من شقيقتي حورية خثير وهي إعلامية مشهورة.
وهل كان الإعلام حلما يراودك منذ الصغر؟
في الحقيقة لا، لكن كما قلت لك إن أختي كانت إعلامية مشهورة في التلفزيون الجزائري، وبسبب شهرتها، انجذبت نوعا ما إلى هذا الميدان، وفي الأخير قررت أن أدخله، علما أن دراستي ساعدتني كثيرا، حيث سمحت لي بتناول كل المواضيع، كما لا أخفيك أنني من بين الإعلاميات القليلات اللاتي يقمن بحصتين في نفس الوقت، حيث كنت أنشّط حصة "صباح الخير" وحصة أخرى بعنوان "حظك في الأنغام".
نشّطت حصة "صباح الخير" لمدة طويلة، لكنك انسحبت منها، هل لنا معرفة السبب؟
هذا يعود إلى نظرة مديرة الإنتاج التي تم تنصيبها في تلك الفترة، وقد كان عندي تطلعات أخرى.
الكثير من المقدمين الذين قدّموا حصة "صباح الخير" توجهوا إلى تقديم نشرات الأخبار أو تقديم الحصص السياسية، ألم تفكري في نفس الأمر؟
في الحقيقة لم أفكر في الأمر، بالرغم من أنني لست ضد الفكرة، وبالنسبة للمواضيع السياسية، فأنا في إحدى السنوات كنت أستضيف سياسيين ووزراء في البرنامج بسبب الوضعية التي كانت تعيشها البلاد، وكنت أحاورهم في شتى المواضيع، وبالتالي، فأنا ليس لدي إشكال في محاورة السياسيين، لكن تقديم نشرة الأخبار أمر لم يستهوني، وأنا مرتاحة في البرامج التي أقدّمها، لأنني أجد نفسي فيها، كما أنني أحب الإرتجال ومحاولة حل مشاكل الناس وإعطاء كل الحلول، وفي النشرات أكون مقيّدة بتقديم الخبر.
برنامج "للعائلة" الذي تعدّيه وتقدّميه هل كان من اقترحاك؟
لا، للأمانة برنامج "للعائلة" كان مشروعا في مديرية الإنتاج، وبعدها مدير الإنتاج الياس لعريبي اقترح عليّ تقديم البرنامج، لأنه رأى أنني سأعطي فيه الكثير، والبرنامج في الحقيقة كان يحتوي على مواضيع عادية، إلا أنني بفضل خبرتي وتخصصي في علم الإجتماع، طوّرته من أجل أن يطلّ على المشاهد بحلة وأفكار جديدة، وما أريد أن أؤكده، هو أن مدير الإنتاج وضع فيّ ثقة كبيرة، وقال إن التلفزيون الجزائري يعتمد على هذا البرنامج، كما أنه حريص على متابعته وتقديم النصح لي.
نجية.. يعرفك الجمهور على أن الإبتسامة لا تفارقك، كما أنك بشوشة، هل هذه طبيعتك أم أمام "الكاميرا" فقط؟
لا، هذه طبيعتي، حتى أن الناس في الطريق عندما ألتقي بهم يقولون لي:"نجية، أنت طبيعية سواء في التلفزيون أو في الحقيقة".
تعوّد الجمهور أن تنشّطي الحفلات التي يتم تنظيمها خاصة في الصيف؟
للتوضيح، أنا لا أنشّط أيّ نوع من الحفلات، بل أنشّط الحفلات الرسمية، حتى أن الجنرال العربي بلخير شرّفني بلقب "منشّطة الحفلات الرسمية". وما أريد أن أوضحه، هو أن لخضر بن تركي هو من كان يختارني لتنشيط هذه الحفلات، لأنه كان يعرف قدراتي في التنشيط وكذا التحكم في المباشر، بحكم أن كل الحصص التي قمت أو أقوم بها هي على المباشر، إضافة إلى هذا، فإن العديد من السفارات أرسلت لوزارة الثقافة رسائل إعجاب، تؤكد من خلالها قدرتي على تنشيط مختلف الحفلات، وهذا شرف للجزائر قبل أن يكون شرفا لي.
ما هو الموقف المحرج الذي تعرضت له خلال مسيرتك المهنية؟
في الحقيقة هناك موقفين، الأول عندما استضافني محسن في إحدى مناسبات العيد، وطلب مني تقديم رسالة للشخص الذي أحب، وأنا قدمت تلك الرسالة لأخي المتواجد في الغربة، ومن دون أن أشعر انهمرت عيناي بالبكاء.
أما الموقف الثاني، فكان عندما كنت أقدّم فقرة "الأجندة الثقافية" في برنامج "صباح الخير"، وفي تلك اللحظات، دخلت بعوضة إلى "الأستوديو"، ولم تشأ الإبتعاد عن فمي، ومن أجل إنقاذ الموقف قلت "إن البعوضة أعجبتها فقرة الثقافة".
أنت معروفة بالأناقة، هل يمكن أن نعرف المبلغ الذي تخصصيه شهريا من أجل شراء الملابس؟

كل الملابس التي أرتديها أقوم بانتقائها، حتى أن تصفيف شعري أحرص أن يكون خارج مؤسسة التلفزيون، وهذا احتراما للمشاهد الذي لا يجب أن يرى نفس الشيء يتكرر يوميا، والمبلغ الذي أخصصه لا يقل عن 30 ألف دينار.
موضوع : لا يستهويني تقديم نشرات الأخبار.. وهذا ما قاله الجنرال بلخير عني
3.00 من 5.00 | 2 تقييم من المستخدمين و 2 من أراء الزوار
3.00
خصص 3 ملايين سنتيم من أجل أناقتي وملابسي شهريا" !! بإمكانك زيادة المبلغ لأنك لست في المستوى المطلوب من الأناقة ويبدو أنك بعيدة عنها ناهيك عن المستوى الثقافي.
0

2 Aissa الجزائر 2016/02/23
تفاهة ليس لها حدود
0


2016/02/23
الذي يكافح الارهاب في الجبل لا يأخذ 3 ملايين
0

ليلى بوزيدي اتهمتني بالخيانة.. وما قامت به حاجة في نفس 

يعقوب

http://static.ennaharonline.com/ar/files/3188037337_1_2_Ill5g57f_708192101.jpg

"سألتحق   بقناة عربية معروفة قريبا وأشترط مرافقة والدتي" 
هو من بين الإعلاميين الذين أثاروا الجدل، ويعدّ من بين أول مقدّمي الأخبار في قناة "النهار"، لديه طموح ويريد أن يصل إلى مستوى كبير في تقديم النشرات، هو الإعلامي مقدّم الأخبار رياض بن عمر...
 رياض، نبدأ من النقطة التي أثارت الجدل والقيل والقال حول طردك أو استقالتك من قناة "الشروق"، نريد أن توضح للجمهور الحقيقة؟
 للتوضيح، أنا لم أطرد ولم أستقل من قناة "الشروق"، وإنما الأمر يكمن في الخلل الذي جاء أثناء تقديمي لنشرة الأخبار مع زميلتي "مديحة علالو"، حيث أنه بعد مرور التقرير، لم يخبرنا المخرج بأننا على المباشر، أين كنت أضحك وزميلتي مديحة كانت تلعب بشعرها.
وماذا حدث بعد ذلك؟
 بعد ذلك أتممنا تقديم نشرة الأخبار بصفة عادية، وفي اليوم الموالي، عندما التحقت بالعمل وطلبت معرفة رئيس التحرير الذي سأعمل معه، قال لي المسؤول:"عفوا رياض.. أنت موقف عن تقديم نشرات الأخبار"، وعندما استفسرت عن الأمر، طُلب مني الإتصال بمديرة الأخبار ليلى بوزيدي.
 وهل اتصلت بها؟
 نعم، اتصلت بها وقالت لي إنني قمت بخطإ فادح أثناء المباشر، وبعدها أوضحت لها الأمر، وقلت لها أنت كنت مقدّمة أخبار في قناة "العربية" وتعرفين الكواليس التي تتخلل نشرات الأخبار، وبالتالي فإن الخطأ الذي ارتكبته لم يكن متعمدا ويحدث في كل القنوات حتى الكبيرة منها.
 قلت إنه أثناء الخلل كنت مع زميلتك مديحة علالو، لماذا تحمّلت أنت المسؤولية فقط؟
لا أدري، هذا السؤال ينتظر الإجابة، والكل شاهد بأن مديحة علالو كانت معي وكانت تلعب بشعرها، إلا أنه لم توجه لها أيّ ملاحظة، وأظن أن ليلى بوزيدي كانت تقصدني أنا لحاجة في نفس يعقوب.
 قلت إن ليلى بوزيدي اتهمتك بالخيانة، كيف ذلك؟
نعم، عندما تحدثت إليها قالت لي: "أنت وزميلتك تتمتعان بمعاملة خاصة من طرف المدير العام، وتتقاضيان أجرا أحسن من كل الصحافيين، لكن رغم كل هذا خدعتماه!".
ماذا كانت تقصد؟
كانت تقصد مشاركتنا في "الكاستينغ" الخاص ببعض القنوات العربية
وهل استقلت مباشرة بعدما سمعت هذا الكلام؟
لا أنا لم أستقل، بل أردت أن أرتاح قليلا من أجل التفكير في مشاريع أخرى.
  وهل كلمك المدير العام فيما بعد؟
نعم كلمني المدير العام، وقال لي إن الخلل لا أتحمل أنا مسؤوليته، وعاود مكالمتي لأكثر من 5 مرات، إلا أنني بقيت مصرا على موقفي.
 لماذا؟
ببساطة.. ليس رياض بن عمر الذي يعامل بهذه الطريقة المهينة، لقد عملت في قناة "النهار" لأكثر من سنتين، ولم أتلقى كلاما جارحا من أي مسؤول.
 لقد قمت بضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة بعد حادثة "الشروق" وكثرة الإشاعات، فهل صحيح أنك ستلتحق بقنوات "أم بي سي"؟.
نعم سألتحق بقناة عربية معروفة قريبا، لكن لا أستطيع أن أقول عن اسمها بسبب العقد المبرم بيني وبينها، وهذه القناة قبلت شرطي.
 هل نستطيع أن نعرف هذا الشرط؟
 الشرط هو أن تكون والدتي معي، لأني أعتبر والدتي مديرة أعمالي وأستشيرها في أي خطوة أقوم بها.
 وبالنسبة لقناة "أنفو سكوب"؟
 لا، لم أفكر أبدا في العمل في قناة "أنفو سكوب"، بالرغم من أني أشجع صديقي وابن بلدي محمود حيمر الذي أتمنى له كل التوفيق.
 نعود إلى بدايتك رياض، قناة "النهار" هي أول قناة عملت فيها؟
 في الحقيقة إن القناة التي كنت سألتحق بها هي قناة "الشروق" من أجل تقديم حصة "كشك الصباح"، لكن قناة "الشروق" تأخر البث فيها، لذلك لم ينجح المشروع.
 وكيف التحقت بقناة "النهار"؟
 عندما كنت في الجامعة، كنت أعمل مع وكالة إشهارية، وفي إحدى المرات، طلب مني مدير الوكالة أن أحضر بدلة رسمية، وفي اليوم الموالي، طلب مني تقديم الأخبار، وبعد انتهائي من تقديم الأخبار، خرج كل من السيد "أنيس رحماني"، المدير العام لمجمّع "النهار" والسيدة "سعاد عزوز" مسؤولة النشر في جريدة "النهار"، وقالا لي إني سأكون أول مقدم أخبار في قناة "النهار"، وهو ما تمّ فعلا.
 بعد عملك في القناة استقلت، ما هو السبب؟
 لقد كنت أريد أن يكون لي برنامج خاص بي، واقترحت فكرة "بعيدا عن السياسة"، لكن لم يتم قبول برنامجي، وهو السبب الذي أدى بي إلى الإستقالة والتوجه إلى قناة "الشروق".
 سأعطي لك أسماءً أريد أن تصفها لي في كلمة أو كلمتين، "النهار تي في"؟
 ليلى بوزيدي؟
  
إعلامية جزائرية
 e 2016/02/22
ElNahar top
0


2016/02/22
السلام عليكم
نقول لأخي رياض ،
" عسى أن تكرهون شيئا وهو خيرا لكم"
رياض شاب وسيم، موهوب،"ولي خلق ما يضيع"
والله يوفقك
شكرا
 
  "أنيس رحماني"؟

"أرامل قادة الثورة وظفن كمنظفات في وزارة المجاهدين"

سيد أحمد ب
الاثنين 22 فيفري 2016 85 0
4
فتح اليوم ، أحد مؤسسي المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء و صاحب فكرة اقتراح اليوم الوطني للشهيد بوعلام بللوش، النار على من وصفهم بالمجاهدين المتناحرين فيما بينهم الآن مؤكدا بأن شريحة كبيرة منهم قد خانوا عهد الشهداء ودماء رفاقهم في الكفاح المسلح، واستذكر المتحدث ذلك خلال إلقائه محاضرة بقصر الثقافة لولاية غليزان بمناسبة اليوم الوطني للشهيد .
وكشف المتحدث في تصريح لـ"الحياة" على هامش اللقاء، بأن تأسيس المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء لم يكن أمرا هينا ولا سهلا في ظل سياسة الحزب الواحد، مشيرا أن النضال خرج من رحم ولاية غليزان، ولم نسلم من المضايقات والمتابعات القضائية والزج ببعضنا للحبس، و كشف المتحدث أن أبناء الشهداء، و ذوي الحقوق من أرامل الشهداء عانوا كثيرا بعد الاستقلال وتمت إهانتهم من قبل من كانوا رفاقا لآبائهم في الجبل، حيث تذكر و الدموع تنهمر من عينيه ، أنه تألم لما قررت الحكومة بعد سنة 1963 منح أبناء الشهداء منحة بدينار واحد، بل وتمادت السلطة آنذاك عندما أهانت أرامل الشهداء من الحرائر اللائي كان لهن دور كبير في اقتناص الاستقلال من فرنسا الإستدمارية.
و من ضمن الأمثلة التي وصفها بوصمة العار في جبين وزارة المجاهدين ، توظيف أرملة الشهيد العقيد علي ملاح كمنظفة طيلة 12 سنة بمقر وزارة المجاهدين "بشاطو ناف" بالعاصمة و كانت تهان يوميا من قبل مسؤولي الوزارة ، كما استنكر المتحدث عدم إرجاع كرامة هذه المجاهدة التي أهينت و توفيت مؤخرا و رحلت في صمت، كما تم تسمية سوق باسم العقيد علي ملاح بالعاصمة الجزائر.
وأكد انه ما دفعنا كأبناء شهداء للتحرك من أجل إعادة الحقوق ومحاولة إنصاف الأسرة الثورية، والإعلان عن ميلاد منظمة أبناء الشهداء التي أسست من قبل مولود حمروش و محمد زروقي و بمشاركة أخريين من ضمنهم ابن الشهيد عميروش نور الدين آيت حمودة، والحقوقي الكبير مقران آيت العربي صاحب كتاب "بين القصر و العدالة" الصادر سنة 1985.
http://www.elhayatonline.net/local/cache-vignettes/L458xH636/arton48435-1d992.png



akhersaa

الشرطة لفض خلاف بين مدير و موظف بالطارف

 



بلغ مسامع القيل والقال أنه نشب خلاف بين مهندس بمديرية الاشغال العمومية بالطارف ومدير هذا القطاع الأمر الذي استدعى حضور الشرطة لمعاينة هذه الحادثة بطلب من المدير، وحسب ذات المصادر فإن هذه الحادثة ليست الأول التي تقع في إدارة هذه المديرية على اعتبار أن موظفي القطاع في واد ومديره في واد آخر وهو الأمر الذي قد يعود بالسلب على ديناميكية التسيير بحجم هذا القطاع الذي يتساوى في حجم مشاكله مع مديرية التجهيزات العمومية، ليتساءل المتتبعون للشأن المحلي بالولاية عن موقف السلطات الولائية من هذه الأمور التي تحدث في مثل هذه القطاعات الحساسة في الوقت الذي تتطلب فيه تظافرا للجهود من أجل دفع قطار التنمية بالطارف.


ضلعا في سرقة شاحنة من ورشة وباعاها بالشرق الجزائري


تشديد العقوبة في حق متهمين على رأس عصابة لسرقة المركبات بوهران
طالب أمس ممثل الحق العام بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تشديد العقوبة في حق متهمين ينتميان إلى عصابة إجرامية متخصصة في سرقة المركبات، إذ تورطا في العديد من السرقات آخر عملية لهما هي تورطهما في سرقة شاحنة من الحجم الكبير من حظيرة إحدى المقاولات بمنطقة سان ريمي وقاما ببيعها بإحدى ولايات الشرق الجزائري مع تقاسم عائداتها، إذ سبق وأن أدانتهما المحكمة الابتدائية بعقوبة 5 سنوات سجنا نافذا بمعية شريكهما الفار من قبضة العدالة ومتابعتهما بتهمة تكوين جمعية أشرار والسرقة بالتعدد.
وقائع القضية تعود إلى شهر أكتوبر المنصرم، أين تقدم إلى عناصر الدرك الوطني بحي سان ريمي رجل أعمال في مجال المقاولات لإيداع شكوى مفادها تعرضه إلى سرقة شاحنته من الحجم الكبير من داخل ورشته في ظروف غامضة من طرف مجهولين، حينها باشرت عناصر فصيلة الأبحاث للمجموعة بتحريات معمقة أفضت من خلال استجوابات مست الحراس إلى توجيه أصابع الاتهام إلى أحد الحراس المناوب ليلة الواقعة في الورشة، تم توقيفه واقتياده إلى التحقيق، تبين من خلال التحريات والاستجوابات التي خضع لها المتهم أنه في ليلة الواقعة خطط المتهم الرئيسي مع 3 شركاء له لسرقة هذه الشاحنة من خلال تمكينهم من نسخة عن المفاتيح الرئيسية للمركبة وأقدموا على سرقتها من داخل الورشة في الوقت الذي تظاهر فيه الحارس بتعرضه إلى اعتداء من طرف ملثمين اقتحموا الورشة ليلا وقاموا بتقييده. تبين من خلال التحريات أن المتهمين قاموا ببيع هذه المركبة بإحدى ولايات الشرق الجزائري وتقاسموا ثمنها بتسلم كل واحد منهم ما بين 200 إلى 300 مليون سنتيم. في جلسة المحاكمة أمس اعترف المتهمين بالتهم الموجهة لهم. من جهتها، هيئة الدفاع طالبت بتخفيض العقوبة في حق موكليها، كون أن الحاجة هي من دفعت المتهمين إلى اقتراف مثل هذه الأفعال. من جهته تمسك الطرف المدني بطالباته الأولية مطالبا بتعويض يتوافق مع حجم الضرر الذي ألحق به جراء هذا الفعل الإجرامي المقترف في حقه من طرف المتهمين الماثلين في قضية الحال وشريكهم الفار من قبضة العدالة . صفي.ز




تيارت
موظفون من مديرية التربية تحت الرقابة القضائية
أمر قاضي التحقيق لدى محكمة تيارت بوضع 3 موظفين في مديرية التربية تحت الرقابة القضائية بتهمة سوء استغلال الوظيفة، ويتعلق الأمر برئيس مصلحة الموظفين المتقاعد ورئيس مقاطعة وأستاذة تدرس بالثانوية، الذي صدر في حقهم أمر بوضعهم تحت الرقابة القضائية في ساعة متأخرة من عشية أول أمس، تم التحقيق معهم من قبل قاضي التحقيق في التهمة المرتبطة بقضية تقاضي الأستاذة لراتبها الشهري بالرغم من أنها لم تكن تزاول التدريس. للإشارة، أن وكيل الجمهورية أحال 12 شخصا على قاضي التحقيق من بينهم رئيس مصلحة سابق ورئيس المصلحة الحالي وموظفين. غزالي جمال

استعادة سيارة مسروقة بقصر الشلالة
تمكنت مصالح أمن دائرة قصر الشلالة بتيارت، من كشف غموض واقعة استيلاء عصابة على سيارة خاصة بوكالة لكراء السيارات بعدما قام الضحية بكراء السيارة لشاب يقيم ببلدية سيدي لعجال التابعة لولاية الجلفة الذي قام بمنحها لقريب له الذي تظاهر بحاجته الماسة لها لنقل أحد أفراد أقاربه للعلاج، غير أن ذلك الشاب قصد ولاية المسيلة وقام بتركها لدى شخص كضمان حتى استعادة مبلغ مالي بينهما ثم اختفى المتهم عن الأنظار،
مما جعل صاحب الوكالة يرفع شكوى لدى المصالح الأمنية التي بدورها فتحت تحقيقا وبعد تحريات تم تحديد مكان وجودها، ليتم تمديد الاختصاص إلى بوسعادة وعثر عليها في مرآب وتم استرجاعها وتم استجواب جميع الأشخاص المرتبطين بالقضية، فيما حُددت هوية المتهم الرئيسي الذي مازال في حالة فرار والبحث جاريا عنه . غزالي جمال

مير مصطفى بن إبراهيم يتعرض لطعنات خنجر
شهدت عشية أمس بلدية مصطفى بن إبراهيم بولاية سيدي بلعباس معركة بين عائلة رئيس المجلس الشعبي البلدي والمقصون من قائمة 130 مسكن عمومي إيجاري استعملت فيها الأسلحة البيضاء والعصي انتهت بإصابة المير بطعنتي خنجر على مستوى اليد وأخوه بطعنة على مستوى الظهر ولحسن الحظ تمكنت عناصر الأمن من السيطرة على الوضع وإلقاء القبض على شخصين، وحسب تصريح المجلس الشعبي البلدي فإن مجموعة من الأشخاص تهجموا على مسكنه في أعقاب الإعلان عن قائمة المستفيدين مدججين بالأسلحة البيضاء، أين أجبروه على الخروج من مسكنه، ما اضطر أفراد عائلته للدخول معهم في عراك. هذا وكان عدد من المقصون قد تجمهروا عشية أول أمس أمام مقر البلدية متهمين المير بمنح السكنات لغير مستحقيها . ب فاطمة


مقصيو بني بوعتاب يطالبون بلجنة تحقيق
منتخبون بالشلف متهمون بالسمسرة في مشاريع الجزائر البيضاء
يتهم عدد من سكان بلدية بني بوعتاب بالشلف المجلس الشعبي البلدي بالتلاعب في التوظيف واستغلال المشاريع الموجهة لشريحة البطالين من أجل قضاء مصالحهم الشخصية والحزبية على حساب الفقراء بهذه البلدية النائية والمحرومة.
وناشد السكان في شكوى كتابية تحصلت الجريدة على نسخة منها والي الولاية للتدخل لدى السلطات المحلية البلدية ومديرية النشاط الاجتماعي والتضامن من أجل إعادة النظر في قائمة المستفيدين من 10 مشاريع الجزائر البيضاء التي منحت للبلدية عقب زيارة الوالي الأخيرة، ووقوفه على الوضعية الاجتماعية المزرية لسكانها. وحسب المقصيين من هذه المشاريع، فإن قائمة المستفيدين أعدت بطريقة مشبوهة وغير مدروسة وبدون مراعاة عدد السكان ونسبة البطالة، وأغلب المستفيدين من أقارب وحاشية أعضاء المجلس الشعبي البلدي القاطنين بالفرع البلدي، كما أن القائمة ومعايير التنقيط لم تنشر على مستوى مقر البلدية. وما أثار غضب السكان ودفعهم لمطالبة الوالي بإيفاد لجنة تحقيق تخصيص اللجنة المكلفة بدراسة الملفات 07 مشاريع لسكان الفرع البلدي مقابل 03 مشاريع فقط لسكان مركز البلدية، معتبرين أن هذه الحصة غير كافية بالنسبة لسكان مركز البلدية بالنظر إلى عدد البطالين الكبير مقارنة بسكان الفرع البلدي، وأن أغلبية المرافق الإدارية والخدماتية والطرقات والبالوعات موجودة بمركز البلدية، بالإضافة إلى عدد كبير من أرباب العائلات البطالين لم يستفيدوا من قبل من أي منصب عمل. ويتساءل السكان: هل من الصدفة أن معظم المستفيدين من مشاريع الجزائر البيضاء من الفرع البلدي، وكلهم من أقارب أعضاء المجلس الشعبي البلدي؟، أم هي حملة انتخابية مسبقة على حساب الفقراء والضعفاء؟. وحسب المصدر، لم يهجر سكان الفرع البلدي مناطقهم الأصلية ويملكون أراضي، ويمكنهم الاستفادة من الدعم الريفي والفلاحي عكس القاطنين بمركز البلدية الذين أرغموا خلال العشرية السوداء على النزوح إلى البلديات المجاورة، وبالتالي ترك ممتلكاتهم وأراضيهم غير الآمنة. وبعد عودة الأمن، استقروا بمركز البلدية على أمل أن يستفيدوا من مناصب شغل تؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أبنائهم. وإلى يومنا هذا، استفاد عدد قليل من سكان مركز البلدية من مناصب العمل، وهذا ما يدفعهم للمغامرة بحياتهم والذهاب إلى ممتلكاتهم الأصلية غير الآمنة من أجل جني محصول الزيتون والبلوط قصد إعادة بيعها وتوفير المال لقضاء حاجياتهم ومتطلبات الحياة من أكل ولبس ومصاريف العلاج، وغير ذلك، وهذا ما كلفهم فقدان العشرات من أبنائهم راحوا ضحية انفجار القنابل التقليدية المزروعة من طرف الإرهاب بالمناطق المهجورة. وعليه، يناشد السكان الوالي من أجل التدخل ووضع حد لتلاعب المنتخبين بهذه المشاريع، وغيرها. محمد.ز




بهدف إبراز دور ومكانة المرأة عبر التاريخ
فيدرالية الأفافاس تنظم دورة تكوينية حول المرأة والعمل السياسي
نظمت فيدرالية جبهة القوى الاشتراكية بالشلف السبت بمقرها الكائن وسط المدينة دورة تكوينية لفائدة مناضلات وإطارات الحزب تحت عنوان �المرأة والمجال السياسي�. وأشرفت عضو المجلس الوطني للحزب �بلجابري كريمة� رفقة المكونة �ساعد السعدي دليلة�- ماجستير في علم الاجتماع السياسي- على فعاليات هذه الدورة، والتي تم من خلالها تعريف وتبيين دور ومكانة المرأة عبر التاريخ من المرأة الفرعونية إلى المرأة في الجزائر، وصولا إلى المرأة المتحزبة في الشلف.
كما تم تقديم فكرة واضحة عن أهمية تكوين المرأة سياسيا، ومناهضة كل ما يعيق مسارها السياسي، ومنه المرور على أهم الصعوبات التي تواجهها في المجتمع. كما تم تعديد مختلف أدوار المرأة، باعتبارها لا تمثل فقط المرأة المربية، بل تتعدى إلى عدة أدوار، فيمكن أن تكون عاملة، موظفة، وممارسة للسياسة جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل . واختتمت هذه الدورة التكوينية بتقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها تشجيع المرأة على ممارسة حقوقها الأساسية والمدني. للتذكير، برمجت فيدرالية الأفافاس بالشلف بعد انعقاد مؤتمرها الثاني نهاية شهر جانفي المنصرم مجموعة من النشاطات والأيام التكوينية، وهذا في إطار الاستعدادات المتواصلة تحسبا للتحديات السياسية القادمة. محمد.ز




سيدي بلعباس
المستفيدون من مشاريع اونساج يتجمهرون
نظم صبيحة أمس زهاء 700 مستفيد من قروض نقل وتوزيع البضائع في إطار إستراتيجية قروض وكالة دعم وتشغيل الشباب وقفة احتجاجية بحظيرة ركن السيارات، أين قاموا بوضع مركباتهم التي استفادوا منها بالبهو وتعليق لافتات ينددون من خلالها بالتهميش الذي طالهم وأجبرهم على العودة من جديد إلى البطالة، لاسيما وأنهم ذكروا أن جل المستثمرين على المستوى المحلي يستغلون معداتهم في عمليات النقل ولا يستعينون بهم في ذلك، ما جعل فرص العمل تتضاءل بالنسبة لهم.
هذا وناشد المحتجون السلطات المحلية، وعلى رأسها والي الولاية قصد التدخل وإيجاد أرضية جديدة تمنحهم حق الاستفادة من فرص نقل وتوزيع البضائع في مختلف المشاريع التنموية التي استفادت منها الولاية، خاصة بالنسبة لأصحاب الشاحنات الذين طالبوا المسؤولين على ورشات العمل لترامواي سيدي بلعباس بضرورة منحهم الفرصة للعمل، وبالتالي تمكينهم من تسديد القروض المترتبة على عاتقهم . ب.فاطمة



فيما تتسع دائرة التسربات المائية والتي فاقت 12 ألف تسربا
استكمال الدراسات لتجديد شبكة المياه الشروب بمدينة مستغانم
في ظل التخمة المائية والوفرة الهائلة للمورد الحيوي الذي بات ينساب بحنفيات ساكنة مدينة مستغانم طوال ساعات اليوم، بل 24 ساعة على 24، وجراء استكمال إنجاز مشاريع الري الكبرى على غرار سد وادي الشلف ومحطة الماو، إلى جانب محطة تحليه مياه البحر الكائنة بمنطقة سوناكتار في الساحل الشرقي من الولاية، والتي توفر يوميا ما مقداره الـ150 ألف لتر من المياه المحلاة، فإن شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بالمدينة، ونتيجة الضغط الشديد قد إصابتها اهتراءات صاحبتها تسربات مائية على مستوى العديد من الأحياء العتيقة فاقت حسب مصالح مديرية 12 ألف تسرب تم تسجلها خلال السنة المنصرمة، وهو الأمر الذي تسبب في تضييع كميات معتبرة من المياه لصالحة للشرب،
ناهيك عن المخلفات الناتجة عنها على غرر إحداث الانجرافات على مستوى المحاور الطرقية، مما دفع بالجهات الوصية إلى العمل على إيجاد السبل المناسبة لإعادة تأهيل الشبكة وبغية تجديدها . وفي ذات الشأن، فقد تمت دراسات ميدانية استكملت، حيث ينتظر أن تنطلق الأشغال خلال الأشهر المقبلة مع رصد الأغلفة المالية وفق المشاريع القطاعية، كما تم تحضير البطاقات الفنية للشروع في التجسيد عل مستوى معظم الأحياء عبر النسج الحضري للمدينة التي حققت قفزة نوعية في مجال التزود بالمياه الشروب . ع ياسين




سبق له وأن نصب على 10 ضحايا آ آخرين
مقاول مزيف يسلب مغتربا 350 مليون مقابل سكن وهمي
شرع قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة لدى محكمة الجنح بحي جمال الدين نهار أمس إجراءات المتابعة القضائية في حق مقاول وهمي احتال على عدد من الضحايا، من بينهم مغترب سلب منه مبلغ مالي قدره 350 مليون سنتيم نظير منحه مسكنا بحي الياسمين، ويتعلق الأمر بالمتهم ب-ع البالغ من العمر 45 سنة الذي وجهت له تهمة النصب والاحتيال، وإصدار شيك بدون رصيد. تفاصيل ملف قضية الحال تعود وقائعها إلى أواخر السنة الماضية عندما أقدم الضحية - الذي ضاقت به السبل في الحصول على أمواله التي سلبت منه من طرف المتهم،
والمقدرة بحوالي 350 مليون سنتيم واسترجاعها نظرا لأنه لم يتحصل على السكن الذي وعد به بالرغم من أنه أمهل الأخير أكثر من 3 سنوات لتوفير السكن المتفق عليه- على طرح شكوى لدى مصالح الأمن، مفصلا السيناريو الذي مارسه المشتبه فيه، حيث أوهمه بأنه مقاول ويشرف على إنجاز وبيع الشقق، وهو ما جعل الضحية الذي يقيم بفرنسا يثق به ويمنحه المبلغ المذكور سابقا على أن يجهز له السكن في غضون سنة، بيد أن المشتكى منه تماطل في توفير الشقة، حيث ظل يتحجج في كل مرة بظروف واهية قبل أن يطالب الأخير باسترجاع أمواله، وهناك سلمه الأخير شيكا بقيمة المبلغ، إلا أن الضحية تفاجأ من عدم وجود رصيد، لتباشر مصالح الأمن التحقيق في الملف قبل أن تتهاطل عليها عدد من شكاوى وصلت إلى 10 ضحايا سلبت منهم مبالغ مالية تتراوح ما بين 200 و300 مليون سنتيم من بينهم إطارات في شرطة، ليتم توقيفه وإحالته على وكيل الجمهورية الذي أحال ملفه على غرف التحقيق السابعة والرابعة. وفي جلسة أمس، شرع قاضي التحقيق في مناقشة ملف المغترب، أين حاول المتهم إنكار ما نسب إليه من أفعال بحجة أنه أعاد جزءا من المبلغ للضحية المقدر بـ 200 مليون سنتيم، مضيفا أنه لم يكن على علم بأن رصيده فارغ، وهي الأقوال التي أنكر دفاع الطرف المدني، مؤكدا بأنه لم يتحصل على أي مبلغ، ليلتمس في حقه ممثل الحق العام عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا، في حين لا يزال التحقيق متواصلا من طرف قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة في باقي الملفات. إسماعيل بن






تنشط بطريقة غير قانونية حسب تقرير المديرية الوصية
حوالي200 مصنع خطر على الحياة بوهران !
ينشط بوهران أزيد من 200 مصنع بطريقة غير قانونية ويعد مصدر في تلويث البيئة والإصابة بأمراض معدية للسكان، حسب ما أفادت به مسؤولة مصلحة حماية البيئة بمديرية البيئة في حديثها للوصل، مضيفة أن الظاهرة تخلف أطنانًا من النفايات الصناعية السامة التي يتم رميها عادة عشوائيا في غياب الدور الحقيقي للجان الخاصة بالمراقبة. من جهة أخرى، تعاني معظم البحيرات من التدهور بعد تدفق النفايات المنزلية فيها، خاصة بحيرة �السبخة الكبيرة� التي تربط بين بلدية الكرمة ووهران، وتمتد إلى ولايتي عين تموشنت وسيدي بلعباس، حيث تستقبل هذه البحيرة يوميا أطنانًا من النفايات المنزلية والصناعية، والتي أدت إلى انقراض العديد من الحيوانات التي تعيش بها، خاصة الطيور المهاجرة.
وتسبب الوضع في تلوث مياهها وتغير لونها وانتشار روائح كريهة وهو ما أدى إلى إصابة السكان المجاورين للبحيرة بأمراض خطيرة كالحساسية وأمراض جلدية أخرى مختلفة وتقرحات وغيرها. تلقت مديرية البيئة زهاء 1000 شكوى منذ العام الماضي من طرف المواطنين جراء النفايات الخطيرة التي تلفظها هذه المؤسسات وتأثيرها السلبي على المحيط، في حين لم يتجاوز عدد هذه الشكاوي سنة 2011 نصف هذا العدد للسنة الماضية، إذ تم إحصاء أكثر من 70 وحدة صناعية تشكل خطرا حقيقيا على البيئة متواجدة داخل النسيج العمراني والمناطق الصناعية والموانئ، منها مستودعات المحروقات والحبوب والوحدات الكيميائية، كما قامت مصالح مديرية البيئة من جهتها بجرد كامل للنفايات الخاصة عبر الولاية، حيث تم إحصاء 118 منشأة صحية عمومية وخاصة ترمي سنويا ما يعادل 4764 طن من النفايات الاستشفائية السامة التي يتم حرقها في أفران خاصة لا يتم فيها احترام مقاييس المحافظة على المحيط والبيئة، مما يتسبب في التلويث، خاصة وأن جزء هاما من هذه النفايات يرمى في المفرغات العمومية دون احترام للبيئة والإنسان، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على الصحة العمومية. تفيد تقارير اللجان الخاصة بحماية المحيط والبيئة، بأن العديد من المعامل والمنشآت والوحدات الصناعية، ترمي نفاياتها دون أية معالجة في الوسط الطبيعي، كما هو الشأن بالنسبة للسبخة وضاية مرسلي وبحيرة تيلامين والأراضي الفلاحية والشواطئ البحرية، لاسيما على مستوى الكورنيش الغربي ببلديات دائرة عين الترك. ق.أمينة

 



يخترقون حسابات مستعملي الفايسبوك ويعملون على تشويه سمعتهم
هاكرز صهاينة يشنون حربا على الجزائريين تحت شعار -اقتلوا العرب-
حذّر أمس أساتذة ومختصون بالإعلام الآلي واستخدامات الشبكة العنكبوتية �الإنترنيت� وشبكات التواصل الاجتماعي من بعض المشاكل والاختراقات التي مست الفايسبوك الذي أصبح أرضية خصبة وملغمة بالفيروسات وبالقراصنة الذين باتوا يهاجمون مستخدمي هذه الشبكة في أي لحظة ودون علم صاحب الحساب حتى أن آخرها مس خدمة �الميسانجر� -الفايسبوك-،
حيث أقدم مجموعة شباب من المخترقين الذين يستعملون عبارة وشعار �اقتلوا العرب� على اختراق حسابات بعض مستعملي الفايسبوك وهم يستولون على حسابهم ويشرعون في نشر الفيديوهات الإباحية والصور الخليعة والمخلة بالحياء على صفحات المستخدمين الذين يتعذر عليهم بطبيعة الحال الدخول إلى صفحاتهم، لكن للأسف أصدقاؤهم يرون كل ما ينشر على صفحاتهم من دون علمهم، ناهيك عن استخدام آخرين لحسابات الإعلاميين وانتحال شخصياتهم للتجسس والحصول على المعلومة. وأشار آخرون، إلى أن البعض من هؤلاء المخترقين مصابون بشواذ جنسي لذلك ينشرون هاته الأمور وهذا ما يفسر غياب الوازع الديني. ينشرون فيديوهات وصور إباحية بهذا الصدد، أفادت مصادرنا وبعض المتضررين من عمليات مماثلة منهم أستاذة الإعلام الآلي �ب.آمال�، بأنها تعرضت مرتين للقرصنة واستولي على حسابها الشخصي من دون علمها، لم تنتبه أو تتفطن للأمر إلا بعد اتصال إحدى صديقاتها بها. وأشار آخرون، إلى أن مخترقي هاته المواقع يبعثون برسائل تحمل رابط فيديو يحمل صورة الشخص المستهدف كي يعتقد أصدقاؤه أنها ذكرى من ذكريات الصداقة على الفايسبوك. يستخدمون صور الأصدقاء للتحايل على الضحايا وبمجرد فتحها أو مشاركتها ينتشر فيروس يسرق معلومات الكمبيوتر والهاتف الأندرويد وفي نفس الوقت توجد بها صور مخلة بالحياء �إباحية�، وحسب المختصين والأساتذة الذين اتصلوا بالوصل، أن مجموعة المخترقين �شباب من جنسيات إسرائيلية� يعملون على تشويه سمعة العرب المسلمين ونشر الفاحشة بمواقع التواصل الاجتماعي ومنهم أيضا من جنسيات أخرى، لكنهم مصابون بشواذ جنسي . ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تعداه حسب ما تحصلت عليه جريدة �الوصل� من معلومات، حيث أقدم بعض الشباب على ابتزاز أساتذتهم واختراق مواقعهم والتعدي على أمورهم الشخصية، ناهيك عن انتحال شخصية الإعلاميين للحصول على المعلومات وما خفي كان أعظم، فقد تعرضت بعض السيدات إلى اختراق مواقعهن واستخدام صورهن وفبركتها بصور خليعة عن طريق �الفوتوشوب�. ينتحلون شخصية الإعلاميين للحصول على المعلومة بذات الشأن، أفادت �ز.نورة� بأنها تعرضت لعملية اختراق موقعها واضطرت لتغيير كلمة السر بغية استرجاع صفحتها على الفايسبووك، وتعرضت أيضا إعلامية أخرى إلى اختراق صفحتها وتحصل المخترقون على صورها كلها وشرعوا في نشرها باسمها مع استخدام كلمات بذيئة وفيديوهات بالملاهي الليلية، ناهيك عن الصور الإباحية لتشويه سمعة هاته الأخيرة وهناك عدة حالات تعرضت لمثل هاته المشاكل، لذلك يجب توخي الحذر والحيطة. وحسب المختصين، علينا أن نتفادى إضافة أصدقاء لا نعرفهم ولا نرد على الرسائل المشبوهة ولا نفتح الروابط التي تصلنا مهما كان نوعها أو شكلها لأن هناك عدة طرق وخدع يستعملها المخترقون للإيقاع بالضحايا . إلهام






مقصيو بني بوعتاب يطالبون بلجنة تحقيق
منتخبون بالشلف متهمون بالسمسرة في مشاريع الجزائر البيضاء
يتهم عدد من سكان بلدية بني بوعتاب بالشلف المجلس الشعبي البلدي بالتلاعب في التوظيف واستغلال المشاريع الموجهة لشريحة البطالين من أجل قضاء مصالحهم الشخصية والحزبية على حساب الفقراء بهذه البلدية النائية والمحرومة.
وناشد السكان في شكوى كتابية تحصلت الجريدة على نسخة منها والي الولاية للتدخل لدى السلطات المحلية البلدية ومديرية النشاط الاجتماعي والتضامن من أجل إعادة النظر في قائمة المستفيدين من 10 مشاريع الجزائر البيضاء التي منحت للبلدية عقب زيارة الوالي الأخيرة، ووقوفه على الوضعية الاجتماعية المزرية لسكانها. وحسب المقصيين من هذه المشاريع، فإن قائمة المستفيدين أعدت بطريقة مشبوهة وغير مدروسة وبدون مراعاة عدد السكان ونسبة البطالة، وأغلب المستفيدين من أقارب وحاشية أعضاء المجلس الشعبي البلدي القاطنين بالفرع البلدي، كما أن القائمة ومعايير التنقيط لم تنشر على مستوى مقر البلدية. وما أثار غضب السكان ودفعهم لمطالبة الوالي بإيفاد لجنة تحقيق تخصيص اللجنة المكلفة بدراسة الملفات 07 مشاريع لسكان الفرع البلدي مقابل 03 مشاريع فقط لسكان مركز البلدية، معتبرين أن هذه الحصة غير كافية بالنسبة لسكان مركز البلدية بالنظر إلى عدد البطالين الكبير مقارنة بسكان الفرع البلدي، وأن أغلبية المرافق الإدارية والخدماتية والطرقات والبالوعات موجودة بمركز البلدية، بالإضافة إلى عدد كبير من أرباب العائلات البطالين لم يستفيدوا من قبل من أي منصب عمل. ويتساءل السكان: هل من الصدفة أن معظم المستفيدين من مشاريع الجزائر البيضاء من الفرع البلدي، وكلهم من أقارب أعضاء المجلس الشعبي البلدي؟، أم هي حملة انتخابية مسبقة على حساب الفقراء والضعفاء؟. وحسب المصدر، لم يهجر سكان الفرع البلدي مناطقهم الأصلية ويملكون أراضي، ويمكنهم الاستفادة من الدعم الريفي والفلاحي عكس القاطنين بمركز البلدية الذين أرغموا خلال العشرية السوداء على النزوح إلى البلديات المجاورة، وبالتالي ترك ممتلكاتهم وأراضيهم غير الآمنة. وبعد عودة الأمن، استقروا بمركز البلدية على أمل أن يستفيدوا من مناصب شغل تؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أبنائهم. وإلى يومنا هذا، استفاد عدد قليل من سكان مركز البلدية من مناصب العمل، وهذا ما يدفعهم للمغامرة بحياتهم والذهاب إلى ممتلكاتهم الأصلية غير الآمنة من أجل جني محصول الزيتون والبلوط قصد إعادة بيعها وتوفير المال لقضاء حاجياتهم ومتطلبات الحياة من أكل ولبس ومصاريف العلاج، وغير ذلك، وهذا ما كلفهم فقدان العشرات من أبنائهم راحوا ضحية انفجار القنابل التقليدية المزروعة من طرف الإرهاب بالمناطق المهجورة. وعليه، يناشد السكان الوالي من أجل التدخل ووضع حد لتلاعب المنتخبين بهذه المشاريع، وغيرها. محمد.ز




فيما تعد أمريكا أكبر مصدر في العالم
الجزائر والمغرب أكبر مستوردي السلاح في إفريقيا
أعلنت المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام في ستوكهولم أن الجزائر والمغرب يعدان أكبر مستوردي السلاح على المستوى الإفريقي خلال الخمس سنوات الأخيرة (2011- 2015). وحسب تقرير نشرته المؤسسة، فإن البلدين المغاربيين استحوذا على 56 في المائة من مجموع ما استوردته القارة الإفريقية خلال الخماسي( 2011- 2015 )، حيث ارتفعت واردات القارة الإفريقية بـ19 في المائة مقارنة بالخماسي السابق (2006-2010).
أما عربيا، فجاء في التقرير أن سوق الأسلحة انتعشت في الشرق الأوسط مع بداية الربيع العربي، حيث ازدادت واردات السلاح بنسبة 61% خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأصبحت السعودية ثاني المستوردين للأسلحة عالميا، ووفقا للدراسة السعودية تسيطر على 7% من حصة المستوردات العالمية للأسلحة، فيما بلغت حصة الإمارات التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا 4.6%، إذ ارتفعت نفقات السعودية العسكرية بنسبة 275% بين 2006 و2010، فيما ازدادت نفقات الإمارات على السلاح بنسبة 35%، وقطر بنسبة 27%، ومصر بنسبة 37%، فيما تحتل الهند المرتبة الأولى (14%) في مستوردات الأسلحة، حيث تشتري ضعف ما تشتريه السعودية وثلاثة أضعاف ما تشتريه الصين، في حين جاءت الصين في المرتبة الثالثة (4.7%) في هذا التصنيف. وحسب الدراسة، فإن نفقات التسلح في زيادة مستمرة منذ العام 2004 وازدادت بين عامي 2011 و2015 بنسبة 14% مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، وفي تلك الفترة، ازداد في سوق السلاح ثقل الدول الآسيوية، حيث اشتد سباق التسلح في دول الشرق الأوسط التي تواجه مخاطر أمنية، وازدادت الواردات من المواد اللازمة لصناعة الأسلحة بنسبة 26% في آسيا خلال 2011 و2015 مقارنة بالفترة السابقة.

 




أساتذة ومختصون يحللون الأزمة الاقتصادية ويؤكدون:
- مستقبل الجزائر يبنى بالعلم وليس بالبترول-
مصيطفى يقترح منظومة �اليقظة� من أجل إقلاع اقتصادي حذر بداية الأسبوع الجاري أساتذة ومختصون في الاقتصاد والعلاقات الدولية والدبلوماسية والتكنولوجيات المتقدمة والمتطورة وخبراء في الزراعة ومحللون اجتماعيون ونفسانيون الحكومة ودقوا ناقوس الخطر من تداعيات الأزمة المالية التي ستنعكس سلبا حتما على المواطن الفاعل الأساسي والرئيسي بالمجتمع والذي سيساهم في تقدم أو تخلف بلده، منوهين بذات الشأن أن الموارد البشرية تعتبر العنصر الحقيقي لبناء الدولة الجزائرية وليس البترول والغاز هذه الثروات الطبيعية الآيلة للزوال ومستقبل الأجيال القادمة يجب أن يبنى على أساس العلم والمعرفة والتكنولوجيات المتقدمة والمتطورة، مؤكدين بدورهم على ضرورة التحرر من النمط الاستهلاكي والتخفيف من أعباء الاستيراد لنبذل جهدا أكبر ونصبح دولة منتجة، وذلك لا يتحقق حسبهم، إلا بتضافر جهود الجميع وباتخاذ قرارات سياسية جريئة والعمل على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب مع تشجيع وتحفيز الكفاءات والإطارات السامية للحد من ظاهرة هجرة الأدمغة التي مستنا في الصميم واستفادت الدول المتقدمة من خبرات وتجارب الباحثين والمخترعين الجزائريين بشتى المجالات، بينما همشوا وتم إقصاؤهم ببلدهم.
هذا وقد أماط المتدخلون اللثام على محتوى آخر كتاب للدكتور بشير مصيطفى والمعنون بـ�نهاية الريع، الأزمة والحل� وتمت مناقشته بالمكتبة الوطنية ـ الحامةـ بالجزائر العاصمة، حيث أكد الأستاذ والمختص بالاقتصاد شبيكي، أن سوء التقدير أي عدم الاهتمام بالاستشراف والرؤية المستقبلية هو ما جعلنا نقع في الأزمة الاقتصادية وأدى إلى بروز مفهوم القطاعات الراكدة، كما شبه الدكتور بشير مصيطفى بالمفكر والفيلسوف ملك بن نبي وتحدث أيضا عن الدول العربية وكيف أصبحت حقل تجارب للغرب، منوها بذات الشأن أن الجزائر بعد الاستقلال قطعت أشواطا لا يستهان بها، لكنها سرعان ما تراجعت وأصبحت كل مخططاتها وإستراتيجياتها حبرا على ورق والتنمية الاقتصادية أصبحت راكدة جراء الممارسات البيروقراطية الإدارية التي أدت إلى التخلف الاقتصادي والاجتماعي. هذا وقد أشار الأستاذ طواهري في تدخله، إلى إشكالية مكانة الجزائر في ظل التنافسية التي يشهدها العالم فنحن ننام وهم يسهرون في صناعة وإنتاج ما يجذبنا وما نستورده ودعا القائمين على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن يهتموا أكثر بالجامعة الجزائرية وبتشجيع شبابنا على الدراسة فبالعلم وصلت الدول المتقدمة وأملنا يبقى معلقا ومرهونا بالعلم والعمل. هذا وقد اختتم الدكتور بشير مصيطفى اللقاء بزرع الأمل، كون الجزائر -حسبه- تحمل مفاتيح النمو، لكنها تحتاج إلى منظومة الحكومة الإلكترونية �اليقظة الإدارية�، اليقظة الخيرية �الأموال الخيرية�، ما يعرف بيقظة الزكاة التي ستكسبنا 12 مرة عائدات تصدير المحروقات، اليقظة الفنية من خلال إدراج النصوص السينمائية والمسرحية في خدمة التنمية، واليقظة العلمية في الجامعات واليقظة البيئية لتحقيق التنمية المستدامة. الانطباعات: 1-الأستاذ عبيد كريم رئيس جمعية الوعي والتنمية الاجتماعية: نظمنا هذا الحفل الخاص بآخر كتاب للدكتور بشير مصيطفى إيمانا منا بمبادرة صناعة الغد وأيضا لأن هذا اللقاء يندرج صمن أهداف جمعية الوعي والتنمية الاجتماعية الداعمة للجهود التنموية الرسمية وغير الرسمية، وفي ظل الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد، نحن ندعو من خلال هذا اللقاء كل الذين حضروا بمختلف شرائحهم الاجتماعية والسياسية والثقافية، إلى التعبئة العامة للالتفاف حول هذه المبادرة الهادفة إلى صناعة المستقبل ضمن خطة رسم جزائر خمسينية ثانية من عمر الجزائر المستقبلية 50 سنة ما بعد الريع، وأشكر كل الذين ساهموا في إنجاح هذا اللقاء الذي احتفلنا به بمناقشة أستاذنا الدكتور بشير مصيطفى، نهاية الريع �الأزمة والحل�. 2-الأستاذ ملحة أحمد إعلامي وخبير في الزراعة: حضرنا اليوم لقاء رفيع المستوى لأنه يتناول قضية أساسية تمس الاقتصاد الوطني، الجزائر ما بعد البترول والتي لابد أن ترتكز على الاستشراف والإحصاء والتخطيط والمعلومة من أجل مستقبل أضمن، كونه في ظل ما شهده العالم من تطور يجب أن نولي أهمية لهذه المواضيع والدكتور بشير مصيطفى نشهد له بالعمل المتواصل غير المتوقف في مجال نشر المعرفة والعلم بمجال تخصصه، علما أنني أترأس حاليا الجمعية الوطنية للعمل التطوعي التي تهدف إلى نشر هذه الثقافة بمجتمعنا، التطوع ليس له مقابل ولا حظوظ ولا يخضع لعرق ولا دين ونحن نشجع تطوع الدكتور بشير مصيطفى في نشر المعرفة وكرمناه اليوم. 3-الأستاذة زهرة فاسي مفتشة ومحللة اجتماعية: تعودت أن أحضر ندوات الأستاذ بشير مصيطفى واليوم أتيت أيضا لأحضر مناقشة كتابة الأخير، نهاية الريع �الأزمة والحل� وأنا أعتقد أن كل الأزمات سواء الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية يشعر بها أولا المواطن ولذلك لابد من تحضيره فكريا ونفسيا واجتماعيا إلى هكذا أزمات لأنه المعني الأول والأخير بالقدرة الشرائية إلى القدرة المعيشية كاملة فلابد أن يتعلم أن يكون منتجا وليس مستهلكا، لكن الخطأ ليس في المواطن بل في المنظومة السياسية التي لم تحضره للبديل عن الريع، آن الأوان لكل الجهات أن تفكر جديا بزرع في ذهن المواطن أن يكون أو لا يكون وأن يستيقظ على مستقبل لا تتحكم فيه براميل البترول بل براميل الفكر. 4-الشيخ جلول حجيمي، الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة: إن تكريم شخصية كالدكتور بشير مصيطفى تحتاج منا كل الاهتمام والانتباه واليقظة لما يقدمه الرجل من إسهامات مهمة وهامة، خاصة بما يتعلق بالاقتصاد، الأستاذ يحمل هموم الأمة ويسعى جاهدا لإعطاء الرؤى الطيبة والخبرة المبنية على دراسات وإستراتيجيات للخروج من مظاهر الأزمة التي تتخبط فيها الجزائر والعالم العربي والإسلامي. ونحن بدورنا ندعم أفكاره ونحييه على حبه لوطنه وخدمته وعدم الذهاب للعمل أو التدريس في جامعات الغرب الأوروبية فله كل تحية شكر وتقدير. 5-مهدي تمام، تلميذ سنة ثالثة ثانوي: أدرس بالثانوية العالمية ألكسندر بن عكنون، وأتيت اليوم خصيصا لأحضر مناقشة كتاب الدكتور بشير مصيطفى الذي يندرج ضمن سلسلة صناعة الغد ويحمل عنوان: نهاية الريع �الأزمة والحل�، حضرت بناءا على رغبة والدي الذي طلب مني ذلك، كونه يهتم كثيرا بكتابات الدكتور، وقد استفدت الكثير من لقائي اليوم، وسأحاول أن أجتهد بدراستي لأكمل الدراسات العليا وأساهم في تنمية وتطوير بلدي الحبيبة �الجزائر� لأننا أمل الجزائر، كما تفضل الأساتذة وأطمح أن أصبح مهندسا وسأبذل جهدي كي أمثل بلدي أحسن تمثيل وأشكر المنظمين على هاته المبادرة الحسنة وكذلك الأساتذة الذين أفادونا بمعلومات قيمة. 6-الدكتور فريد بن يحيى مستشار وخبير في الاقتصاد والعلاقات الدولية: كتاب الدكتور بشير مصيطفى �نهاية الريع� يحتوي على أمور ظاهرية وباطنية جد مهم لتوضيح الرؤية وشيء مشرف، علما أننا تكلمنا كثيرا كخبراء وكمختصين على إنشاء وزارة الاستشراف والتخطيط لمدة سنوات لأن العمل من دون استشراف لا يجدي نفعا ويجب أن نشير إلى مشكلة فحتى الآن الحكومة لا تعرف نمطها الاقتصادي، فهل نحن دولة اشتراكية أم رأسمالية؟ وعلينا أن نفكر جديا كيف نبني اقتصادنا، مع ضرورة التخطيط والاستشراف للمستقبل، وسجلنا للأسف أنه لا يوجد تنسيق جيد ما بين القطاعات في الحكومة الجزائرية بالوزارات وهذه حقيقة، لكن الجزائر لديها من إمكانيات وموارد بشرية تعتبر هي العنصر الحقيقي لبناء الدولة الجزائرية وليس البترول والغاز التي هي طاقات لديها مدة زمنية معينة، والمستقبل يجب أن يبنى على العلم والمعرفة للتكنولوجيات المتطورة، كذلك بناء اقتصاد الثقافة �الفن، الرياضة� وغيرها. لابد أن نراجع عدة أمور فالجزائر الآن ما بين أمرين هل نكون أم لا نكون في العصر القادم، وهذا ما نؤكد عليه كمختصين. آن الأوان لاتخاذ قرارات سياسية جريئة، لابد من وضع الإطارات المناسبة في المكان المناسب، وعلينا أن نغرس اليوم ليأكل جيل الغد حتى نضع الجزائر في بر الأمان. إعداد وتصوير: آ.إيزة

http://bkdesign-dz.com/wasl/23-02-2016/cari.jpg

http://bkdesign-dz.com/wasl/23-02-2016/pdf.jpg

http://echo-doran.com/images/une_small.jpg

Pêche de la sardine à Mostaganem
Une action d’information sur la mesure de financement lancée prochainement
Une action d’information des armateurs sur la mesure de financement de la campagne de pêche de la sardine sera lancée prochainement à Mostaganem, a-t-on appris dimanche du directeur de la pêche et des ressources halieutiques.
Les armateurs bénéficieront, en vertu de cette nouvelle mesure, de crédits octroyés par la Banque d’agriculture et du développement rural (BADR) variant entre 1 et 3 millions DA pour l’acquisition du matériel de pêche, la réparation des embarcations et leur équipement en vue d’assurer la réussite de la campagne de pêche de la sardine durant la période allant du 1er mai à fin octobre prochain, a souligné M. Toufik Rahmani.
Le crédit est remboursé en 12 mois renouvelable et le trésor de l’Etat prend en charge les intérêts, a-t-il ajouté. Plus de 100 unités de pêche sont concernées par cette mesure où il sera procédé en mars prochain à la réception des dossiers. Un bureau spécial est réservé à cette opération au niveau de la direction de wilaya de la pêche et ressources halieutiques, selon le même responsable. Par ailleurs, la wilaya de Mostaganem a enregistré, en 2015, une production dépassant 7.000 tonnes de différents types de poissons, soit une hausse de 12 pour cent par rapport à 2014. La sardine représente 76 % de cette quantité, soit l’équivalent de 5.300 tonnes. Les poissons blancs (1.000 t), les crustacés (44 t) et les mollusques (300 t). L’année dernière a enregistré l’entrée en service de 22 unités de pêche générant 220 postes d’emploi, sachant que la flottille de la wilaya dispose de 217 unités de différents espèces pour un total de 4.400 professionnels de la mer inscrits, selon la même source.
Tlemcen
Campagne de nettoyage au plateau de Lalla Setti
Profitant du soleil qui a fait son apparition après quatre jours de mauvaises conditions climatiques et sous le slogan «Pour une forêt et un environnement sain», la société civile tlemcénienne et le mouvement associatif ont organisé une campagne de nettoyage qui a touché les aires de repos situées au niveau du plateau et de la forêt de Lalla Setti.
Un vrai combat contre l’insalubrité a été mené durant 48h pour donner au site paradisiaque de Lalla Setti un visage propre. Cette action citoyenne qui s’est étalée sur deux journées a mobilisé plus d’une centaine de volontaires de différents âges et de toutes les franges de la société de Tlemcen, armés de volonté, de civisme et d’amour pour la nature, ils étaient munis d’outils et de sachets verts pour le nettoyage. Cette action s’est soldée par le ramassage de plus de 4,5 tonnes de déchets et de détritus, selon les organisateurs. Et sur ce site touristique par excellence, des volontaires ont eu la désagréable surprise de trouver, au milieu des aires de repos, des bouteilles de vin et des canettes de bière ainsi que toutes sortes de détritus, dont des sachets en plastique, alors que c’est un endroit de villégiature entouré de sapins et de verdure. A noter que la Conservation des forêts a apporté son concours à cette opération environnementale qui vise à inculquer le sens du civisme et la culture de la propreté aux citoyens, notamment, ceux qui fréquentent ces espaces de loisirs. Dans ce sillage, ces associations citoyennes ont mené une campagne de sensibilisation à la préservation de l’environnement auprès des établissements, où il a été distribué des dépliants, ainsi que des cadeaux symboliques aux élèves de l’école primaire Karaouzène de Koudia où la directrice n’a pas manqué de saluer cette louable initiative et d’exprimer son admiration pour les organisateurs. Enfin le grand Tlemcen (Tlemcen, Mansourah et Chetouane), était aussi au rendez-vous samedi avec une campagne de nettoyage initiée par le mouvement associatif dans le cadre de l’opération baptisée, «Ville propre, un environnement sain».
OB. Stambouli
Suite à l’aval de l’APC et la direction des Transports
Le parking de la daïra transformé en station pour les taxis d’Alger
La démolition de la gare routière des Castors a créé une grande anarchie au sein des transporteurs qui ont été sommés, samedi dernier, de quitter les lieux. Malgré une tentative de résistance de la part de certains, l’ordre émanant de l’APC d’Oran a fini par être exécuté.
Du coup, les transporteurs de chaque ligne et destination ont choisi leurs nouvelles aires de stationnement, provisoires pour les uns, définitives pour les autres, à l’image des chauffeurs de taxi assurant les lignes d’Alger, Blida et Tizi Ouzou, entre autres, qui ont été gâtés. Sur ordre du maire d’Oran Noureddine Boukhatem, ces transporteurs occupent désormais le parking de la daïra, implanté signale-t-on à proximité de la cité Djamel. Croyant que c’était une solution provisoire, nous nous sommes déplacés sur place afin d’avoir l’avis des «taxieurs» sur cette situation, avant que le président de l’Union nationale des chauffeurs de taxi, M. Ouahrani Sidi Mohamed, qui était sur place, ne clarifie la position des taxieurs. Selon lui, «cette aire de stationnement est désormais la nouvelle station des «taxieurs» de ces lignes qui étaient au niveau de la gare des Castors.
Comme vous pouvez le constater, la situation est calme, les chauffeurs et les voyageurs sont satisfaits de cet endroit, après des années de galère», dira le président de l’UNACT avant d’ajouter: « Au niveau des Castors, on n’avait même pas de sanitaires, en plus la sécurité des lieux n’était pas assurée durant la nuit, contrairement à ce nouveau lieu, qui est soigneusement gardé et entretenu.» Par ailleurs, concernant l’officialisation de cette nouvelle agence, (comme aire de stationnement pour les taxis assurant ladite desserte), notre interlocuteur a affirmé que cela va être annoncé dans une conférence de presse qui sera animée dans les prochains jours.
«Certains organes de presse ont rapporté certains faits qui ne sont pas réels, moi je peux vous assurer que tous les chauffeurs de taxi sont satisfaits de leur nouvelle aire», conclura-t-il. La décision a été, rappelons-le, prise suite à une réunion tenue le 17 février dernier, entre le maire et les représentants syndicaux, en l’occurrence Ouahrani Sidi Mohamed président de l’UNACT, Makhnef Baghdad, président de l’ONTA et Kandsi Djilali, président de l’UGCAA. Autour de la table, les parties se sont mises d’accord sur les nouveaux lieux qui abriteront les taxis, notamment que cette réunion a été précédée par deux autres avec le président de la commission de circulation au sein de la direction des Transports, durant lesquelles, toutes les points ont été traités et acceptés par la tutelle et les syndicats.
L’une des causes de cette décision de transformer le parking de la daïra en une station pour les taxis, c’est le manque de voitures qui sollicitent cette aire de stationnement, puisque plusieurs services de la daïra viennent d’être transférés vers les communes.
Le problème des «taxieurs» a pris donc fin, mais il reste encore d’autres lignes qui attendent une solution, en attendant la gare routière qui est en cours de construction du côté du rond-point El Bahia, et la multimodale de Sidi Maârouf qui serait la solution pour les problèmes de stationnement au sein du groupement urbain.
Jalil Mehnane
Après 15 ans d’attente et d’angoisse
Début de remise des pré-affectations aux souscripteurs d’AADL 2001 et 2002
Des décisions de pré-affectations ont été remises, lundi à Oran, à plus de 100 souscripteurs au programme de logements de location-vente AADL de 2001 et 2002 sur un total de 2.181 familles concernées par l’opération, a-t-on constaté.
Ces logements sont répartis sur trois sites de 2.500, 2.500 et 4.000 logements à Ain Beida dans la commune d’Es Sénia où les travaux enregistrent un taux d’avancement de 50 pour cent, a indiqué, à l’APS, le directeur régional de l’Agence d’amélioration et de dévelopement du logement (AADL), Ghadi Abdelwahab, en marge de la cérémonie de remise des pré-affectations présidée par le wali,
Abdelghani Zaalane. L’opération de remise de toutes les décisions se poursuivra dans quelques semaines, a indiqué le wali d’Oran.
Les premiers logements du programme AADL, confié à une société chinoise, seront livrés en septembre prochain, des mesures ont été prises pour activer les chantiers, selon M. Zaalane, qui a ajouté que le programme de 9.000 logements a été lancé en travaux depuis un an et demi au nouveau pôle urbain de Misserghine.
Le wali a tenu à rassurer les souscripteurs d’AADL que ce nouveau pôle urbain situé au sud-ouest sera concrétisé aux normes d’une ville où l’AADL a bénéficié de structures d’accompagnement dont des établissements scolaires, des sièges de sûreté, des structures de loisirs et de grandes surfaces commerciales.
Le responsable a signalé également qu’Oran a bénéficié depuis un mois d’un quota supplémentaire de 4.000 logements location-vente et que les études ont été lancées en attendant le choix des entreprises de réalisation pour lancer les travaux. Des bénéficiaires de pré-affectations ont exprimé leur joie après une longue attente, saluant les efforts de l’Etat en matière de l’habitat.




 


Elles occupent des bâtisses menacées d’effondrement
réparties sur 9 secteurs urbains de la commune
6400 familles relogées à partir de la semaine prochaine
Pas moins de 6400 familles occupant des bâtisses vétustes ou menaçant ruine, seront relogées dans les prochains jours, a annoncé, hier le wali d’Oran lors de l’opération de délivrance des décisions de pré-affectations aux postulants de logements AADL des programmes 2001 et 2002. «Ces familles ont été répertoriées suite au dernier recensement lancé le mois de novembre dernier à travers les secteurs urbains de la commune d’Oran où neuf secteurs urbains sont concernés. Il s’agit des familles habitants des immeubles menant ruine dans la ville d’Oran.
Ces familles qui n’avaient pas bénéficié de décisions de pré-affectation dans le passé occupent de immeubles menaçant ruine et classés rouge. Depuis le mois de novembre, une commission a été mise en place par le wali d’Oran pour l’étude de tous les dossiers des sinistrés ou en péril, nécessitant des logements sociaux. Ainsi 2700 familles seront relogées directement et les autres vont bénéficier de décisions de pré-affectation. Toutefois, les 6400 familles seront relogées avant la fin du mois de juin 2016. Le relogement sera lancé dans quelques jours à partir du secteur urbain Sidi El Houari.
Il sera suivi par le secteur Ibn Sina, ensuite El Badr et vient après Es-Sedikia, Sidi El Bachir (Plateau), El Makkari, El Mokrani, El Amir et pour finir El Hamri et Derb».
Les habitations menaçant ruine de ces quartiers ont été recensées par les services techniques qui ont fixé un calendrier, selon la priorité, classant les plus vulnérables dans la case rouge pour reloger leurs occupants urgemment. Le wali a tenu à rappeler que l’opération de recensement de ces familles qui occupent ces immeubles classés dans la catégorie «bâtisses à évacuer», ont été effectuée dans la transparence en collaboration avec les comités de quartiers. Pour rappel, l’attribution de plus de 16.000 logements sociaux locatifs est prévue en 2016 dans la wilaya d’Oran.
Le nombre de logements prévu qui seront attribués cette année atteindra 16.000 logements au profit des différentes couches sociales, dont les familles résidant dans le vieux bâti et des habitations précaires et indécentes. En 2015, pas moins de 10.300 familles ont été relogées dans des logements sociaux locatifs.
Les opérations de relogement ont concerné les familles résidant dans des habitations précaires (à El Barki, Cheklaoua, Ain El Beida, Arzew, El Hamri, Mediouni, El Mohgoun, et d’autres communes), dont la majeure partie est détentrice de pré-affectations. L’année 2015 est une année record pour le relogement. L’accélération des attributions de logements sociaux, s’explique, entre autres, par l’achèvement de plusieurs chantiers de construction.
Mehdi A.



 

 
طالبوا بإعادة النظر في قائمة الناجحين
المشاركون في مسابقة رتبة مقتصد يراسلون بن غبريط
دعت مجموعة كبيرة من المشاركين في امتحان رتبة مقتصد التي نظمتها مديرية التربية لولاية غليزان مؤخرا، بإعادة النظر في قائمة الناجحين التي صدرت يوم 10 من شهر فيفري الجاري حيث وجهت هذه المجموعة المقصاة من القائمة رسالة الى كل من وزيرة التربية الوطنية و مديرة التربية بولاية غليزان ناشدت من خلالها التدخل لعاجل مديرة التربية بضرورة اعادة النظر في قائمة الناجحين في هده المسابقة التي اقصيت منها فئة كبيرة من المترشحين و اعتبروا بانهم راحوا ضحية اللجنة التي اشرفت على المسابقة كما اعلنوا عن طعنهم في القائمة لاسيما و أنهم يملكون كل المؤهلات التي تسمح بإدراجهم ضمن قائمة الناجحين كما انهم من خريجي دفعة 2010. 2011.و 2012.
ولديهم خبرة مهنية و دلك في اطار عقود ما قبل التشغيل في قطاعات ادارية مختلفة و لديهم شهادات تكوين في عدة اختصاصات و من نفس الاختصاص المتعلق بالاقتصاد و تضمنت الرسالة الى ان من حق هؤلاء المقصيين تقديم طعونهم في ما وصفوه بالنتائج المخيبة للآمال و دلك بالاطلاع على السلم الذي قيس عليه كل مترشح المرفق اسمه بالقائمة و اعادة تصحيح الأوراق عند الضرورة و الطعن في الأشخاص الدين يعتقد بانهم ناجحون و كذلك الامر في القائمة الاحتياطية و تباين طريقة الفصل بين المترشحين المتساوين طبقا لما ينص عليه القرار الوزاري المؤرخ في 17/07/2014 لاسيما نص المادة 09 منه بالإضافة الى الفرق الكبير بين المعدل الدراسي الضعيف و المعدل الناجح . غيلام محمد

 
تنظيم� الملتقى الثاني للجمعيات الثقافية والبيئية والرياضية بحاسي بونيف
توصيات تطالب بملاعب جوارية وهياكل ثقافية لانتشال الشباب من الانحراف
نظمت اول أمس بلدية حاسي بونيف الملتقى الثاني للجمعيات الثقافية والبيئية والرياضية والذي دام 3 أيام ابتداء من تاريخ 18 فيفري وحسبما صرح به النائب الأول للمجلس الشعبي البلدي فإن هذا الملتقى جاء بمبادرة 4 جمعيات ناشطة �وهي جمعية النجوم و أفراح الشباب وأنصار البيئة و وفوج الفتوة للكشافة الإسلامية، وهذا تزامنا واحياء اليوم الوطني للشهيد حيث تمحورت أشغال الملتقى تنظيم سلسلة من المحاضرات تضمنت كيفية نشاط الجمعيات من خلال التطرق لقانون التسيير� وكذا عرض مشروع الجمعية وتكوين أعضائها ومنشطيها كما تم �التطرق إلى سبل ومحاربة الآفات الإجتماعية في أوساط الشباب في ظل المعطيات الجديدة وذلك من خلال خلق جسر تواصل ما بين الشباب والجمعيات والسعي لإدماجهم ضمن مختلف النشاطات الثقافية والرياضية.
وفي سياق متصل صرح رئيس جمعية النجوم أن الملتقى خرج بجملة من التوصيات أهمها المطالبة بتوفير مرافق ثقافية وملاعب جوارية بالأحياء والمناطق المجاورة للبلدية خاصة وأن حاسي بونيف تعرف توسعا عمرانيا كبيرا، وذلك لانتشال الشباب من دائرة الانحراف خاصة أمام تنامي آفات تعاطي المخدرات والخمور التي تؤدي في نهاية إلى وقوع الشاب فريسة لمختلف أنواع الإجرام، كما أجمع الحضور على ضرورة فتح فروع ومكاتب للجمعيات بكل منطقة لنقل انشغالات الشباب والسكان وحتى تكون وسيط بين المواطن والهيئات العمومية. وتجدر الإشارة فإن بلدية حاسي بونيف تنشط بها 16 جمعية منها 12 رياضية و 4 ثقافية وواحدة في الجانب البيئي.


http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/23-02-2016/pdf.jpg
فيما نجحت الولاية في استرجاع 3 هكتارات
رفع 19 قضية أمام العدالة لإسترجاع العقار الصناعي
نجحت سلطات ولاية تيسمسيلت، في استرجاع أكثر من 03 هكتارات من الأراضي الخاصة بالإستثمار، وذلك عبر مناطق النشاطات الثلاثة التي تحويها الولاية، في محاولة لإسترجاع الجيوب العقارية المستولى عليها من قبل مافيا العقارية، وكانت مصالح ولاية تيسمسيلت في وقت سابق قد اقدمت على متابعة 31 مستثمرا استفادوا من عقود التنازل منذ سنوات، ولم تتم عملية الانطلاق في تجسيد مشاريعهم التي تبقى وهمية، وتتوزع هذه المشاريع الشبحية في إطار عمل اللجنتين الولائيتين التقنية والمساعدة على ترقية الاستثمار على مجالات الخدمات والبناء والصناعة والسياحة، بالمقابل رفعت 19 قضية تخص 29 قطعة أرضية خاصة بالإستثمار،
في وقت تم رفض 47 ملفا وقبول 5 ملفات فقط وتأجيل 10 ملفات وبقاء 78 ملف قيد الدراسة، وتعمل السلطات الولائية على ضبط العقار الصناعي، وذلك من أجل الإسراع في تجسيد مشاريع مجدية، وذلك في مسعى لتطهير العقار بالولاية. كريم.ب


 
يستلمون سكناتهم سبتمبر القادم
توزيع عقود التعيين على مكتتبي عدل 1
وزع والي ولاية وهران 100 عقود التعيين على مكتتبي عدل 1 لسنتي 2001 و2002 أمس بمقر مسجد عبد الحميد بن باديس كدفعة أولى لتتواصل العملية كل أسبوع لتشمل 3000 مكتتب. إذ يستلم الحاصلون على عقود التعيين في المرحلة الأولى على سكناتهم سبتمبر القادم. في هذا السياق أكد أحد المحتجين أنه زيادة على هذا المشكل فإنهم لم يستلموا سكناتهم بعد رغم أنها جاهزة منذ 15 سنة كونهم حاصلين على قرارات الاستفادة المسبقة منذ سنة 2001 مستغربين تماطل الجهات الوصية في توزيعها مؤكدين في نفس الوقت أنهم دفعوا جميع المستحقات ولا ينتظرون حاليا تسلمها. الجدير بالذكر فقد تم دفع مكتتبو عدل1 لسنتي 2002 و 2001 لدفع مستحقات الشطر الثاني المقدرة ب ب10.5 مليون سنتيم بالنسبة للشقة من 3 غرف و13.5 مليون سنتيم
بالنسبة للشقة من 4 غرف منذ 6 أشهر. فقد تم استدعاء ما يقارب 3000 مكتتب في "عدل 1" منذ عام عبر مراكز البريد التابعة إلى أقرب محل إقامة لهم لتسديد مستحقات الشطر الأول من السكن المقدرة بـ21 مليون سنتيم بالنسبة للشقة من 3 غرف و27 مليون سنتيم بالنسبة للشقة من 4 غرف، التي يستفيد منها من يفوق عدد أطفاله 3 أطفال فقط، حيث وضع هذا المعيار بعد الإقبال الكبير خلال التسجيلات الأولية على مثل هذه الصيغة ورغبة الكثير من المكتتبين في الاستفادة من الشقة من 4 غرف. ونشير الى ان الموقع سيتدعم بكل التجهيزات الضرورية لغرض تسليمها للمستفيدين منها كاملة مكتملة حسب مصادر من بلدية السانيا التي أكدت إنجاز التجهيزات ذات المنفعة العامة و خاصة تجسيد مشروع مدرسة ، عيادة متعددة الخدمات و ملحقة إدارية و غيرها� .� و صرحت نفس المصادر أن الورشة سيتم استلامها قبل نهاية سنة 2016 المقبلة حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال حسب ذات المصادر 55 بالمائة ، حيث وفرت و جندت المؤسسة الصينية المكلفة بالأشغال الوسائل و التجهيزات اللازمة لتسليم المشروع في آجاله المحددة ، مع العلم أن ورشة الإنجاز هي محل متابعة من طرف والي وهران السيد عبد الغني زعلان و كذا رئيس دائرة السانيا �. للإشارة الأرضية التي ينجز عليها المشروع توجد عند المدخل الرئيسي لحي شريف يحيى 200 مسكن سابقا بالمحور الرابط بين ذات الحي و الطريق الجديد لعين البيضاء . عقيبة.خ
http://eldjazairsahafa.com/photo/65070.jpg http://eldjazairsahafa.com/photo/65072.jpg
 http://www.akhersaa-dz.com/img/summary_large/01_416965241.jpg

اختتام تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية يوم 16 أفريل المقبل

سيرتا.. تبتلع آلاف الملايير وتودع العرب على وقع «البريكولاج»

 


تفصلنا قرابة الشهرين عن التاريخ المحدد لانتهاء تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، والذي حدد يوم 16 أفريل 2016 وبينما تبدي الجهات الرسمية تفاؤلها بنجاح التظاهرة بامتياز من خلال جاهزية المشاريع وتطبيق كامل البرامج المسطرة منذ انطلاق التظاهرة، تلتمس آخر ساعة تخوف المتتبعين للتظاهرة، من مثقفين ومختصين في البناء، من عدم مطابقة الإنجاز لمخططات الدراسة وعدم جاهزيتها، ناهيك عن النقائص الكثيرة في البرمجة زيادة عن بعض المشاريع التي لم تر النور إلى غاية كتابة هاته الأسطر.
من إعداد جمال بوعكاز


سنة 2012 اختار العرب سيرتا عروسا لهم وسابقت السلطات والهيئات المحلية الزمن لتجهيزها، وكانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم قد قررت أواخر ديسمبر 2012 اختيار ولاية قسنطينة لتكون عاصمة للثقافة العربية لسنة 2015 ، ومن هنا عمل القائمون على القطاع ومن أعلى المستويات على تجهيز عروس العرب من خلال أجندة التظاهرة وذلك بتسليم 25 مشروعا قبل شهرين من الموعد الرسمي للافتتاح وتمثل نسبة 50 بالمئة من البرنامج العام، إلى جانب 74 مشروعا خاصا بالتراث. وقد تم فعليا الشروع في إنجاز المشاريع الكبرى التي تتمحور حول ثلاثة جوانب أساسية تتعلق بإعادة تأهيل الهياكل المتواجدة بالمدينة وتدعيمها بإنجازات جديدة، تعزيز التراث الثقافي، والتي تبقى مرهونة بالوقت.

سبع زيارات رسمية ماراطونية لتجهيز عروس العرب وتحديد النقائص

بدأ الإعداد للتظاهرة بالزيارات الماراطونية لوزيرة الثقافة آنذاك التي فاقت سبع زيارات، تم خلالها وضع البرنامج العام للفضاءات التي ستحتضن الفعاليات الثقافية ذات بعد عربي ودولي، وعملت على تحديد النقائص على مستوى الولاية، لتسجل الوزارة تأخر أغلب المشاريع، حاولت تداركه بتوقيع عقود نجاعة بين الإدارتين المركزية والمحلية مع الأطراف المكلفة بالإنجاز، المتمثلة في مكاتب الدراسات والمؤسسات الجزائرية والأجنبية، من أجل التزامها بمواعيد التسليم.

قاعة زينيت هيكل بـ43 ألف متر مربع أنجزت خلال 12 شهرا فقط

 يعتبر أهم مشروع مسجل في البرنامج العام والذي احتضن الحفل الافتتاحي للتظاهرة ليلة 16 أفريل من السنة الماضية، قاعة العروض الكبرى «زينيت» التي اختيرت أرضيتها بالقرب من جامعة منتوري بمنطقة زواغي.وتمتاز قاعة زينيت بهندسة معمارية أصيلة تجمع بين الجمال و الجودة و تتوفر على تجهيزات ذات تكنولوجيا فائقة التطور دون أدنى شك» الهيكل الرائد لتظاهرة «قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015، و تستوعب هذه القاعة 3 آلاف مقعد وتعد الأولى من نوعها بالجزائر حيث نالت الإعجاب بهيكلها الضخم الذي يأسر القلوب منذ الوهلة الأولى من خلال واجهته الزجاجية و تغطيته بالألمنيوم، و تعكس قاعة زينيت كامل القوة الصينية و خبرتها و ذلك من خلال التمكن من إنجاز هيكل بـ 43 ألف متر مربع خلال 12 شهرا. و يضم هذا المبنى المتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 60 ألف متر مربع ساحة بـ 13800 متر مربع و مساحة مبنية إجمالية بـ 43 ألف متر مربع حيث أن هيكله ثلاثي الأبعاد مع إمكانيات تمديد قد تصل إلى 24 مترا في العلو في حين تصل تغطيته الحديدية إلى 14500 متر مربع، كما أن جدران المبنى التي بلغ ارتفاع البعض منها 29 مترا مغطاة بالألمنيوم بشكل كلي حيث تطلبت هذه الورشة الضخمة في ذروة نشاطها تسخير ما لا يقل عن 1000 عامل إذ منذ إطلاق الأشغال يتواجد 200 شخص على الأقل بالورشة 7 أيام على 7، و بالموازاة مع ذلك أشرف على متابعة الأشغال حوالي 60 مهندسا و مهندسا معماريا تابعين لكل من المؤسسة الصينية و مكتب الدراسات اللبناني دار الهندسة و مكتب الدراسات الجزائري (مكتب دراسات الإنجاز الهندسي للمشاريع) المكلف بهندسة التكييف و إطارات من مديرية التجهيزات العمومية، و تشكل القاعة بـ 3 آلاف مقعد العنصر الرئيسي لهذا المبنى الذي صمم على أنه فضاء مرن قادر على تغيير شكله لاحتضان مختلف العروض. و تعد بعض المقاعد قابلة للطي و 1000 مقعد متنقل مع فضاء مخصص للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة فيما تتربع الخشبة على 600 متر مربع، و تتوفر القاعة أيضا على قاعتين أخريين للعروض بـ 300 و 150 مقعد و فضاء للمعارض بـ 2400 متر مربع و رواق دائم للمعارض بمساحة أصغر 1400 متر مربع فيما يتوفر الفضاء المخصص للفنانين على وجه الخصوص على قاعة متعددة الوسائط و قاعتين عبارة عن أستوديو للتسجيل، و بهذه القاعة التي توفر الشروط الأمنية التي تستجيب لمعايير جد صارمة تم إيلاء اهتمام كبير لـ «الراحة البصرية و السمعية و ذلك بفضل مختلف الترتيبات الخاصة بالخشبة و المدرجات و بإمكانيات حجب جزء أو عدة أجزاء من الفضاء الكلي.

المشاريع الفندقية لا حدث و«ماريوت» يحفظ ماء الوجه

تعززت البنى التحتية بمدينة قسنطينة، بالإضافة إلى المشاريع الثقافية، بهياكل إيواء، حيث أن عدد الأسرّة التي تقرر تسليمها نهاية سنة 2015 قدرت بـ 600 سرير مصنف تضاف إلى 1700 سرير المتوفرة، بعد جاهزية بعض المشاريع الفندقية، فيما فتح فندق خمسة نجوم «ماريوت» التابع للسلسلة العالمية ماريوت المتواجد بالقرب من الإقامة الجامعية 2000، الذي أشرف على إنجازه مؤسسة صينية وبإشراف من شركة الاستثمار الفندقي بالجزائر بتكلفة 15 مليون أورو، في نفس الموعد، والذي وفر على الأقل 350 سريرا، هذه المؤسسة الفندقية الفخمة بها 180 غرفة و 21 جناحا من بينها جناح رئاسي كما أن إنجاز هذه المنشأة السياحية تطلب 150 مليون أورو، كما يتوفر فندق ماريوت المتواجد بالقرب من جامعة منتوري بمدينة قسنطينة على قاعة محاضرات بـ 700 مقعد و 4 مطاعم و مسبحين مغطيين و فضاءات للاسترخاء ومساحات خضراء.

 300 مليار سنتيم للمدينة القديمة.... ومشاريع بخطى السلحفاة

لا تزال هناك ورشات مفتوحة حتى إلى ما بعد التظاهرة اذ يتمثل المحور الأهم في تظاهرة عاصمة الثقافة العربية للمشاريع في عمليات ترميم للتراث الثقافي المتمثل في 74 مشروعا، وتشمل الدور والأزقة والحواري والزوايا والفنادق القديمة والعيون والحمامات القديمة والجسور وضريح «سيدي أمحمد غراب» ومساجد «صالح باي»، والتي تقاطعت من خلالها العديد من القطاعات، وقد انطلقت الأشغال في البعض منها، فيما ستبقى منطقة السويقة التي تعود إلى العهد التركي وهي نقطة سوداء ومظهر للخراب، ورشة مفتوحة إلى ما بعد التظاهرة، بعد أن خصصت لها دراسات عديدة، بسبب عدم الوصول إلى اتفاق مع السكان. وتوقف المشروع عند ترميم بنايتين فقط بشارع ملاح سليمان، إلا أن السلطات تمكنت من ترحيل العائلات لترميم بنايتين أخريين مؤخرا، حيث ألزمت السلطات مؤسسات الإنجاز بنصب عتاد الأشغال بذات المنازل، لضمان عدم اقتحامها من الغرباء والعودة بعد إيجاد منازل شاغرة. هذا وقد خصصت ولاية قسنطينة مبلغ 300 مليار سنتيم لترميم المباني القديمة، سيشمل أهم الأحياء وإعطاء واجهة للشوارع الرئيسية مع توحيد واجهات المحلات وخلق كاميرات مراقبة لتفعيل النشاط التجاري ليلا وتسير أشغالها ببطء شديد ومنها من لم ينطلق إلى اليوم.

مساجد في طي النسيان و50 مليارا لترميمها

على الرغم من أن السلطات المحلية قررت اطلاق عمليات واسعة لتعزيز التراث الثقافي والديني للمدينة، من بينها المساجد القديمة للمدينة والزوايا وبعض المؤسسات التي تستحضر رموز قسنطينة وأشهر شخصياتها، حيث أسندت أشغال تثبيت أرضية مسجد الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بعد انزلاقها لشركة ومؤسسة إنجاز جزائرية إسبانية رصد لها مبلغ 500 مليار سنتيم بدأت عمليات الحفر فيها، مع برنامج لتحسين واجهة المساجد وترميمها، إذ كان من المقرر تحسين 29 واجهة، إلا أن الأشغال انطلقت بـ 15 منها ، رغم رصد لها 50 مليارا، وكذا برنامج لإعادة الاعتبار للمساجد والزوايا بالمدينة القديمة والمقدرة بـ 18 مسجدا و7 زوايا ضمن المحافظة على الممتلكات المحمية. من جهتها، كونت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف فرقا خاصة من مرشدين ومكونين يوجهون للثانويات والمتوسطات لإعداد السكان نفسيا واجتماعيا لاحتواء الفعالية، مع خلق مكاتب للتوجيه في مقرات سخرها ديوان الترقية والتسيير العقاري لتدريس الشباب على نمط معين في استقبال الضيوف ومحاولة الارتقاء بمستوى السلوك لدى المواطن القسنطيني.

مشروع متحف الفن والتاريخ لا يزال بعيد المنال

 تقرر قبل بداية التظاهرة إضافة ثلاثة مشاريع متاحف فنية جديدة بقسنطينة، فضلا عن تلك الموجودة بالولاية ،هاته المتاحف التي كانت مبرمجة لاحتضان تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2015 ،تتضمن أكبر مشروع لمتحف فني ضخم على مستوى تاريخ المدينة ،هو متحف «الفن والتاريخ» الذي تقرر إنجازه على مستوى حي « باب القنطرة» الذي يعتبر من بين الأحياء القديمة والعريقة التي تفتخر بها مدينة سيرتا ،هذا المشروع الثقيل والفخم كان قد اختير له موقع استراتيجي هام ، وهو تواجده على حافة الرمال هذا فضلا عن متحفين آخرين ستتزود بهما المدينة وهما متحف « الفن المعاصر» وكذا متحف «الوجوه التاريخية» بالمدرسة وهما عبارة عن مباني سترمم ويعاد تأهيلها لاستغلالها وتحويلها لمتاحف فنية من أجل التظاهرة. بالنسبة للمتحفين اللذين سخر لهما مبلغا ماليا يقدر بـ 300 إلى 350  مليونا للمشروع أسندا لمكتب دراسات فرنسي، كان من المفروض أن تنتهي بهما الأشغال نهاية عام 2014 ،أما فيما يخص متحف الفن والتاريخ فهو مشروع ضخم ستطول نسبة الأشغال به مقارنة بالمشاريع الأخرى ، وفيما يخص متحف الفن والتاريخ فقد أسند في بادئ الأمر إلى مجمع بلجيكي فرنسي، وأدى تأخر مكتب الدراسات الجزائري في تسليم الدراسة الخاصة بالمشروع إلى سحبها منه وتحويلها لشركة «ألتونا إي أوريا» الإسبانية التي كانت مكلفة بالإنجاز فقط، لتصبح مكلفة بالإنجاز والدراسة، إلا أن ذلك لم يساهم في تقدم المشروع كثيرا، لتسحب الصفقة منها لعدم تقدم الأشغال به التي لم تتجاوز إنجاز الأرضية الخرسانية به 5 بالمئة.

دار الحرفيين تبقى على حالها بـ «رود فرونس»

زيادة على هذا فإن استلام مشروع دار الحرفيين بشارع فرنسا ومحلات «مونوبري» سابقا التي تم تحويلها إلى دار للحرفيين و الفنانين، لا يزال بعيدا، خاصة وأن نسبة تقدم الأشغال به لم تتعد الـ 35 بالمائة، نظرا لوجود عراقيل تقنية كبيرة، حيث إن تحاليل الخرسانة التقنية أثبتت عدم نجاعتها لاستيعاب المشروع، واستوجب الأمر الحصول على موافقة للمخطط الجديد من طرف هيئة الرقابة التقنية، لتنطلق به الأشغال من جديد.

المكتبة العليا لا تزال واقفة على جدرانها

 الشيء نفسه بالنسبة للمكتبة العليا الحضرية بباب القنطرة، التي ينتظرها المواطنون على أحر من الجمر خاصة وأن المشروع يعتبر من أضخم المشاريع التي تم المصادقة على إنجازها تزامنا مع تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية إلا أن بعض الاكتشافات الأثرية حال دون تمكن القائمين على الإنجاز من الإسراع في وتيرة الانجاز حيث علمنا بأنه ظهرت بأرضية المشروع معالم أثرية، ما أدى إلى تدخل الجهات المعنية لوقف الأشغال، وقد أفادت بعض المصادر بأن أربعة أجزاء من البناية تم الإنتهاء منها، ولم يتبق إلا جزءان فقط ينتظران إنتهاء أشغال تدعيم طريق زعموش التي تقوم بها شركة «سيرو ايست» مع مؤسسة «جيو ماغ» بعد إنهيار جزء من الطريق. وبالرغم من أن القائمين على التنظيم ضبطوا تواريخ كل الفعاليات الثقافية وحصرها في برنامج عام، حيث إن البرنامج الثقافي العام للفعالية، تتكفل به 14 دائرة ثقافية، على رأسها مديرون مركزيون وآخرون تحت الوصاية، تضم السينما، الكتاب، فنون العرض، الفنون التشكيلية والمسرح، إلى جانب دوائر الجولات الفنية الوطنية والدولية والأسابيع الثقافية العربية، الملتقيات الدولية والمهرجانات الثقافية، مع توافق العديد من المهرجانات التي تنقلت إلى قسنطينة، إلا أنه وبعد بلوغ التظاهرة ذروتها جاء تغيير مدير الثقافة لولاية قسنطينة الذي كان على دراية بكل كبيرة وصغيرة ليثير التساؤلات على الرغم من أن المدير الجديد واكب تقدم المشاريع والتظاهرة.

التظاهرة توشك على الانتهاء إلا أن معالم حفل الاختتام لم تتضح بعد


ويتساءل الجميع اليوم عن كيفية توديع قسنطينة لضيوفها العرب وقد علمنا بأنه تم تدوين بعض الاجتهادات ولم تتضح خطوطها العريضة، بينما لا يفصل عن نهاية التظاهرة سوى شهرين، في حفل سيكون رسميا ويحمل تمثيلا عربيا، وهو عكس ما كان في حفل الافتتاح الذي استغرق قرابة 6 أشهر من أجل تحضيره، وهو مؤشر على أن الاختتام سيكون بسيطا. للتذكير فإن الوزراء العرب والسلك الدبلوماسي المعتمد، وعديد الوجوه الفنية والثقافية الكبيرة و عشرات العائلات سجلت حضورها بقاعة العروض «أحمد باي» من أجل متابعة الافتتاح الرسمي لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، بعد الاحتفالات الشعبية التي سبقها بيوم، وتابع الحضور على مدار ساعتين كاملتين عرضا فنيا تاريخيا بعنوان «ملحمة قسنطينة الكبرى الملحمة التي شارك في أدائها حوالي 400 فنان قدمت لوحات فنية، رصدت بعض جوانب تاريخ مدينة سيرتا منذ نشأتها، صاحبتها في بعض الفترات وصلات موسيقية لفرقة المالوف لقسنطينة.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

قسنطينة أم الحواضر
غناء : شمس الدين جباسي
ألحان : مصطفى هيشور و شمس الدين جباسي
عود وكمان : مصطفى هيشور
كمان : سمير بوكريديرة
قيتارة : توفيق بلبيوض
لفحل : محي الدين طبوش
ايقاع دربوكة وطار : علي زغاد
قيتارة : هشام طالب
مندولين : الهادي بوشامة