الأحد، فبراير 7

الاخبار العاجلة لانتصار جماعة تلمسان ضد جماعات مدين القبائلية ومجموعات قسنطينة السياسية والجزائريين يكتشفون حصول بوتفليقة على جميع صلاحياته السياسية كرئيس مدني للشعب الجزائري وليس رئيس عسكري لشعب الجيش الجزائري و سكان الغرب الجزائري يقيمون الافراح بانتصارهم الدبلوماسي على سكان الشرق الجزائري تاريخيا والاسباب مجهولة

الاخبار  العاجلة لانتصار  جماعة تلمسان  ضد جماعات  مدين القبائلية ومجموعات  قسنطينة  السياسية والجزائريين يكتشفون  حصول بوتفليقة  على جميع صلاحياته  السياسية كرئيس  مدني  للشعب الجزائري وليس  رئيس عسكري  لشعب الجيش  الجزائري و سكان  الغرب الجزائري يقيمون الافراح بانتصارهم الدبلوماسي على  سكان الشرق الجزائري  تاريخيا والاسباب مجهولة


مير" الجزائر الوسطى ينظف ساحة " السكوار بنفسه

 عصام.ب
السبت 6 فيفري 2016 568 0
صنع رئيس بلدية الجزائر الوسطى أول أمس الاستثناء ، حيث قام شخصيا رفقة العديد من عاملي البلدية بحملة تنظيف واسعة لساحة السكوار الموجودة ببور سعيد التابعة إقليميا لبلدية القصبة بالعاصمة .
وكان عبد الحكيم بطاش الذي اعتاد على خرجاته الاستثنائية أول أمس الجمعة طيلة النهار وهو يقوم بالتنظيف شخصيا ، حيث بدأ في ساعة مبكرة رفقة ما يقارب 50عامل للبلدية بتنظيف حديقة السكوار .
وقد لقت هذه الخطوة استحسان الكثير من المواطنين ، الذين كانوا في نفس الوقت مستغربين لهذه الخطوة من رئيس البلدية يقوم بتنظيف الساحة بنفسه .
وكان بطاش يرتدي سروال " جينز " ويقوم ب" التسياق " بنفسه ، راميا بكل البروتوكولات التي تعود عليها المواطن عند الكثير من الأميار .
وليست هذه المرة الأولى التي يقوم بها بطاش بالتنظيف بنفسه في ساحات بلديته ، واخدت له صور ونشرت أخبار حتى في الصحافة الدولية على أساس أن رئيس بلدية يمسك انبوب الماء وينظف الشوارع بنفسه.

للجنة المركزية جددت الثقة في حنون

حنون : "على أجهزة الأمن أن توقف " المافيويين" الذين يريدون كسر الحزب"

 عبد الرؤوف.ح
الجمعة 5 فيفري 2016 356 0
قالت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون انه على أجهزة الأمن التدخل لوقف الاجتماعات السرية التي يعقدها "المافياويين" والتي تهدف إلى كسر الحزب ، مشيرة انه لا النظام السياسي ولا مؤسسات الجمهورية لها دخل في الحملة التي تشنها هذه الأطراف على الحزب. 
و قالت حنون في افتتاح الدورة الاستثنائية للجنة المركزية ، أمس، أنه على " وزارة العدل التدخل لوقف تزويرهم واستعمالهم للمزوّر عبر إقحام أسماء مواطنين بسطاء ضمن قائمة التوقيعات التي يدّعون أنها تريد إسقاط الأمينة العامة لحزب العمال". 
وأكدت حنون أن "وزارة الداخلية تتحمل جزءا من المسؤولية لما يحصل لحزبها، باعتبارها المسؤولة عن النظام العام وعما يحدث للأحزاب السياسية، لا سيما أن المجموعة تقدّمت إليها تطعن في قرارات اللجنة المركزية لحزب العمال المنبثقة عن اجتماع جانفي الماضي، رغم أن طعنها غير مؤسس".
و جددت اللجنة المركزية لحزب العمال ثقتها في الأمينة العامة للحزب لويزة حنون وكذا في تشكيلة المكتب السياسي ، وتم تجديد الثقة خلال عرض لائحة للتصويت على أعضاء اللجنة المركزية بحضور69 عضوا من أصل 96 يشكلون اللجنة المركزية للحزب.
واعتبرت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون أن مسألة الدستور تعتبر تكتيكية وليس استراتيجية، مشيرة في ذات السياق أن اللجوء لغرفتي البرلمان سيحرم الشعب من حقه. 
و بررت حنون " عدم توافق موقف حزبها مع أحزاب المعارضة، على غرار ما حدث مع قانون المالية، بـ"الظرف وحساسية الملف". 
وترى حنون أنه " رغم ذلك إلا أن الدستور لا يستطيع حماية البلاد التي تكتسب مناعتها من المساواة بين المواطنين واستكمال مسار السلم والمصالحة ومعالجة كل الملفات العالقة، مؤكدة ان الحزب ورغم ما يمر به من ظروف إلا أنه لا يساوم بموقفه من هذا المشروع".
وطرحت ذات المسؤولة الحزبية تساؤلا حول المادتين 51 و 73 و إلى ما يختبأ وراء الجدال الحاصل بخصوص هاتين المادتين من الدستور.
وأشارت حنون إلى أن الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي ليس هو الذي قرر إدراج هذين المادتين وليس الوزير الأول أيضا، وهناك أسباب أخطر من التي نعرفها وراء هذه المادة.
وعادت حنون للحديث عن قضية النائب سليم لباطشة حيث قالت أن " هناك ثلاث نواب بالمجلس الشعبي الوطني، التحقوا بمجموعة سليم لباطشة، وهم كل من النائب محمد بوفنارة، محمد بكاي ونورة بولعشب، داعية في نفس السياق وزارة الداخلية والعدل إلى التدخل العاجل لوقف التجاوزات الخطيرة في حق مؤسسات الجمهورية من قبل المدعوين سليم لباطشة وسليم سيدي موسى والمافيا التي تحركهما"
وأشارت حنون إلى أن " النائبين لباطشة وسيدي موسى يبتزان مناضلي الحزب عبر الادعاء بأنهما مدعومان من قبل النظام، ويساومونهم بالانقلاب على الحزب ، مقابل ضمان فوزهم في الانتخابات المقبلة،" لتضيف " إن مثل هذه الممارسات تهدد شفافية الانتخابات، كما أن هؤلاء يهددون أمن المواطنين الذين يستعملون أسماءهم وتوقيعاتهم دون علمهم."

فيما استفادت قرية سيدي معمر من 11 مليار سنتيم للتهيئة الحضارية
أكثر من 50 مليار سنتيم لإنعاش برامج تنموية بقرية تامسنة
إستفادت مؤخرا قرية تامسنة ببلدية الحساسنة بولاية سعيدة من مشروع للتهيئة الحضارية من خلال تخصيص 23 مليار سنتيم للتهيئة الداخلية والخارجية وشق الطرقات، إضافة إلى 3,9 مليار للتهيئة العمرانية وحوالي 18 مليار سنتيم للإنارة العمومية و7,5 مليار سنتيم لإنجاز إكماليه بالإضافة إلى 20 مسكنا إجتماعيا . وحسب تصريح رئيس المجلس الشعبي لبلدية الحساسنة إستفادت ذات القرية من 104 وحدة سكنية تجمعية ريفية داخلية فيما تم التكفل ب94 سكن ضمن نمط السكنات الهشة بتقديم مساعدات مالية للمواطنين في إطار الترميم وإعادة التأهيل. للتذكير بلدية الحساسنة قامت ببعض العمليات في إطار التمويل الذاتي من ميزانيتها الخاصة لإعادة الإعتبار لمدرسة تامسنة بتحويل مطعم قديم إلى قسمين بمبلغ 100 مليون سنتيم وتهيئة المطعم المدرسي الذي يحمل كل المواصفات والمعايير التي تندرج في إطار تحسين الإطعام المدرسي لتلاميذ القرى والدواوير . 
من جهة ثانية استفادت قرية سيدي معمر ببلدية عين الحجر والتي تبعد عن مقر عاصمة الولاية سعيدة بـ 07 كلم من مشروع للتهيئة بغلاف مالي قدر بـ 11,8 مليار سنتيم في مدة 10 أشهر، غير أن وتيرة الأشغال تعرفت تقدما بلغ بنسبة 80بالمائة حسب تصريح صاحب المقاولة المشرفة عليه زواوي محمد ومن المحتمل أن يسلم المشروع مع نهاية الشهر المقبل، الأمر الذي أسعد ساكنة القرية التي عانت طويلا خاصة شتاء. ح.ب


 
إنهيار الشرفات، السقوف والجدران يهدد بكارثة حقيقية
25 عائلة بحي تلمسان تطالب بإدراجها في برنامج الترحيل
طالبت 25 عائلة الطريق بحي تلمسان بوسط وهران بإدراجها في قائمة المستفيدين من السكنات وأولويتها في الترحيل من السكنات الهشة التي شرع في تجسيد برنامجها هذه السنة حسب تصريحات والي وهران عبد الغني زعلان، إذ تتعرض مساكنها يوميا للإنهيار بسقوط الشرفات والسقوف وحتى الجدران، فقد كشف السكان عن الخطر الكبير الذي يواجههم بعدما توصلت كل الدراسات التقنية التي باشرتها المصالح التقنية للعمران إلى إخلاء أغلب هذه السكنات وضرورة ترميم وصيانة المباني الأخرى من أخطار التصدعات والتشققات بعد عملية تشخيص انطلقت في بعض أحياء وهران العتيقة. 
من جهة أخرى أحصيت أكثر من 54 ألف بناية مهددة بالانهيار في عديد الأحياء القديمة بحي سيدي الهواري وحي الدرب وحي سانت أنطوان وقمبيطة والمقري والمدينة الجديدة وحي الحمري وسيدي البشير- بلاطو - سابقا وغيرها من الأحياء التي أصبحت تشكل خطرا على المقيمين فيها، ما جعل قاطنيها يحوّلون شوارعها إلى شبه مخيمات للاجئين كما هو حال حي الحمري والمقري بعد تنصيب عديد الخيام في الطرقات. من جهة أخرى تعيش مئات العائلات بوهران مأساة حقيقية بعد أن تحولت منازلهم إلى أشباه قبور وأصبح أصحابها معرضين للموت ردما في أي لحظة، حيث تم تصنيف عشرات المنازل حسب اللجان التقنية المختصة ضمن الخانة الحمراء التي تتطلب إخلاء سريعا، ما جعل الكثير من المواطنين يقيمون في خيام لتفادي سقوط الأرواح. في سياق آخر كشفت مصادر مسؤولة عن ترحيل 2300 عائلة تقطن بسكنات هشة قبل نهاية السنة الجارية تتم على مراحل، المرحلة الأولى تتم خلال الشهر الجاري دون تحديد المعنيين بالترحيل. وحسب تصريحات الوالي في مناسبات سابقة أن السنة الجارية مخصصة لترحيل أكبر عدد ممكن من قاطني السكنات الهشة، إذ تم توزيع 6368 عقد مسبق رحل منها 1652 عائلة منذ أوت بالسنة الماضية. يتعلق الأمر بسكان أحياء الدرب، مديوني والحمري، سيدجي الهواري، باب الحمرا وراس العين. من جهة أخرى كشفت لجنة الولاية الخاصة أنه تم معاينة أكثر من 30ألف سكن الموزعة بأحياء وهران العتيقة بغية تصنيفها حسب درجة خطورتها خضراء، برتقالية وخضراء، إذ سيتم تخصيص غلاف مالي لترميم هذه السكنات الهشة المهددة بالانهيار فوق رؤوس ساكنيها. حسب ذات الهيئة فإن المعاينة شملت أحياء سيدي الهواري، مرفال وبلاطو والمدينة الجديدة والحمري التي تنتشر بها سكنات قديمة بنيت منذ العهد الاستعماري، مما جعلها عرضة للإنهيارات الجزئية خاصة بسقوط الأمطار، وهو ما جعل الحماية المدنية تحرر تقارير لإخلاء هذه السكنات لخطرها على قاطنيها الذين لجأوا إلى نصب الخيام في الشوارع وعلى الطرق لتفادي الموت تحت الأنقاض. كما ستخضع البنايات المصنفة في الخانتين الخضراء والبرتقالية للترميم بدرجات مختلفة، أما الخانة الحمراء سيتم ترحيل قاطنيها وتهديم السكنات التي تشكل خطرا على السكان والمارة على حد سواء. عقيبة.خ

ليست هناك تعليقات: