الأحد، فبراير 7

الاخبار العاجلة لانتصار جماعة تلمسان ضد جماعات مدين القبائلية ومجموعات قسنطينة السياسية والجزائريين يكتشفون حصول بوتفليقة على جميع صلاحياته السياسية كرئيس مدني للشعب الجزائري وليس رئيس عسكري لشعب الجيش الجزائري و سكان الغرب الجزائري يقيمون الافراح بانتصارهم الدبلوماسي على سكان الشرق الجزائري تاريخيا والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لانتصار  جماعة تلمسان  ضد جماعات  مدين القبائلية ومجموعات  قسنطينة  السياسية والجزائريين يكتشفون  حصول بوتفليقة  على جميع صلاحياته  السياسية كرئيس  مدني  للشعب الجزائري وليس  رئيس عسكري  لشعب الجيش  الجزائري و سكان  الغرب الجزائري يقيمون الافراح بانتصارهم الدبلوماسي على  سكان الشرق الجزائري  تاريخيا والاسباب مجهولة 






وسط مقاطعة الأفافاس والإسلاميين وامتناع ”العمال”

البرلمان بغرفتيه يصوت اليوم على تعديل الدستور

    * العملية تكون متبوعة بتقديم سلال لاستقالة حكومته طبقا للمادة 86
    يعرض مشروع تعديل الدستور على نواب الغرفتين، في جلسة استثنائية اليوم، وذلك بعد انتهاء اللجنة المزدوجة من دراسته، في جو يميزه مقاطعة تشكيلات سياسية، في مقدمتهم الإسلاميون وهم نواب حركة النهضة، والإصلاح الوطني، وحركة مجتمع السلم، وحزب العدالة والتنمية، مع حزب جبهة القوى الاشتراكية، في حين قررت الأمانة السياسية لحزب العمال الامتناع عن التصويت، وسط ترقب تقديم الوزير الأول عبد المالك سلال، استقالة حكومته بعد التصويت مباشرة، طبقا للمادة 86 من الدستور.
    اجتمع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، مع أعضاء المكتب السياسي للحزب وبعض القياديين، للوقوف على آخر التحضيرات الخاصة بعملية التصويت على المشروع، وهو الاجتماع الذي تكرر لدى قيادات الأفالان من القمة إلى القاعدة، استعدادا لجلسة التصويت المقررة، اليوم، بنادي الصنوبر بالعاصمة، حيث التحق نواب الولايات الداخلية منذ أمس، بالعاصمة، تفاديا لأي غياب، خاصة وأن الأمين العام للحزب حذر من نقصان أي صوت خلال الجلسة، والمسجل أنه حتى النواب المعارضين لعمار سعداني، قرروا الانخراط في حملة التزكية من الغرفتين، قناعة منهم بأن المشروع هو للرئيس وليس للأمين العام، الذي أكد أن أغلبية التعديلات التي تضمنها المشروع هي من مقترحات الأفالان. أما بالنسبة للتجمع الوطني الديمقراطي، فقد أعد الحزب العدة لتزكية المشروع وتفادي عرقلته.
    وعلى الرغم من الجدل الذي أثارته بعض المواد الجديدة في المشروع، غير أن الرئيس اقفل باب المشاورات، خاصة المادة 51 و73، التي تحرم مزدوجي الجنسية من الترشح للرئاسة ومواد تابعة لها تضع الجزائريين في كفتين.
    وتتزامن عملية التصويت على مشروع تعديل الدستور، وترقب البعض تقديم الوزير الأول لاستقالة حكومته طبقا للمادة 86 من الدستور، لكن الإشكال القانوني الذي سيطرح فيما يخص تعيين الوزير الأول هو هل سيقوم الرئيس بتنفيذ النصوص بحذافيرها باستشارة الأغلبية البرلمانية قبل التعيين أم أنه يقوم بالخطوة دون الاستشارة؟




    CINÉMA ESCURIAL :
    Les travaux de réhabilitation débuteront cette semaine

    Les travaux de réhabilitation débuteront cette semaine © D.R
    Les travaux de réhabilitation débuteront cette semaine © D.R
    Que d’encre et de salive ont coulé et ont été «gaspillées» dans notamment des rapports divers, envoyés à la tutelle durant dix ans, pour voir enfin le projet de réhabilitation relancé et une entreprise choisie pour en faire un espace pour enfants. C’est en tous cas, ce que nous a déclaré Nordine Boukhatem maire de la ville, qui a été l’un des défenseurs de ce projet avec la presse et l’élu de l’APW Hakim Ghali, pendant toute cette période. Après l’intervention tonitruante de ce dernier, lors de la session de l’APW du mois de septembre 2015, les choses ont bougé en réaction aux instructions du wali qui a été intransigeant quant à une prise en charge effective et immédiate. Nordine Boukhatem, qui est venu avec des idées novatrices, s’est vu freiné dans son ambition par les comportements de certains élus et cadres de la municipalité, qui se complaisent dans leur confort bien lucratif. Et qu’on ne vienne pas nous contredire, car, le «micmac» des bons de commande et autres marchés de certaines divisions, attribués aux copains, n’est un secret pour personne. Il prit donc le problème en mains et accéléra la procédure, pour qu’au plus tôt, ce joyau architectural reprenne son lustre d’antan, embellissant le grand boulevard Emir Abdelkader et en faire un espace pour enfants, comprenant un théâtre et une bibliothèque.
    Hakim Ghali

    <span style='text-decoration: underline;'>CINÉMA ESCURIAL</span> :<br><span style='color:red;'>Les travaux de réhabilitation débuteront cette semaine</span>


    فيما طالبت جمعيات طبية بإدراج مشروع مركز متخصص 
    600 مصاب بالسرطان يتلقون العلاج بمستشفى محمد بوضياف
    إحياء لليوم العالمي للسرطان كشفت الدكتورة بن طاطا فتحية مسئولة السجل الولائي للسرطان بالمؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بوضياف بغليزان عن تسجيل 19 حالة سرطان الدم، 15حالة سرطان الثدي، فيما بلغ عدد المصابين بهذا الداء الخبيث ولائيا 600 حالة. واضافت الدكتورة بن طاطا ان السرطان هو انقسام خلوي فوضوي ناتج عن عدة عوامل وراثية واخرى بسبب التدخين وتناول مواد غذائية مسرطنة، مشيرة في ذات السياق ان خلية التكفل بالمصابين بالسرطان التي يشرف عليها طبيبان مختصان في العلاج الكيميائي وطبيبة عامة ومختصة نفسية وطاقم طبي يسهر على التكفل الجيد بالمرضى المتوافدين على المصلحة، فيما خضع العام الفارط 15مريضا للعلاج الاستشفائي. 

    وفي ظل الارقام المخيفة المسجلة ناشدت الجمعيات الطبية وزير القطاع عبد المالك بوضياف بادراج مشروع انجاز مركز للتكفل بالمصابين بالسرطان قصد احتواء اوجه الغبن والمعاناة التي يلقونها خلال تنقلهم الى المستشفيات الجامعية بوهران وتلمسان والبليدة قصد الاستفادة من بعض التحاليل الدموية او الاشعة على غرار " ايرام" وحتى العلاج الكيميائي في عديد الحالات الصعبة. غيلام محمد


    فيما تم تخصيص 2.5 مليار سنتيم للتهيئة الحضرية وبناء ممرّ علوي
    سكان الحمادنة مستاءون من اهتراء الطرقات


    أعرب سكان قرية الحمادنة بوركب عن استيائهم وتذمرهم الشديدين جراء الإهتراء الذي تشهده طرقات الحي بعدما تحولت إلى مسالك ترابية تنتشر بها المطبات والحفر أين تتحول في فصل الشتاء الى برك مائية نتنة. وفي ذات السياق يطالب السكان بتخصيص مكان لتوقف الحافلات لحماية تلاميذ المدارس من حوادث السير على مستوى الطريق الوطني رقم 4 الخطير في ظل الوعود الكثيرة التي لم تتجسد على ارض الميدان. بالمقابل رد رئيس البلدية احمد حمزة أن مصالحه خصصت 2.5 مليار سنتيم لمشاريع التهيئة الحضرية للقرية، أهمها انجاز ممر علوي لحماية الاطفال والمواطنين عن قطع الطريق بدل محطة حافلات سيسهل من وصول التلاميذ الى دوار الشكايرية في ظروف آمنة. 



    بسبب معاناة المدير، الناظرة والمستشار في التنقل للمؤسسة
    تلاميذ ثانوية بوعزة ميلود يهددون بالتوقف عن الدراسة والإحتجاج
    عـلى خلفية الوضعية الصعبة التي يعيشها كل من مدير والناظرة والمستشار التربوي بثانوية بوعـزة ميلود بمغنية بسبب تنقلهم إلى مقـر عـملهم بالثانوية يوميا من دائرتي فلاوسن وصبرة ذهابا وإيابا يعتزم مجموعة من التلاميذ وأوليائهم على تنظيم وقفة احتجاجية والتوقف عن الدراسة في الأيام القليلة المقبلة حسب ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بين هؤلاء التلاميذ الذين طالبوا من الجهات المسؤولة قصد التحرك العاجل والتخفيف من معاناة هذه الإطارات الثلاثة باعتبارها من الأعمدة الأساسية التي ترتكز عليها عملية تسيير المؤسسة، فعدم استقرار هـذه الإطارات في المساكن الوظيفية بالمؤسسة وصعوبة تنقلهم إلى دائرة مغنية خاصة في هذا الفصل فصل الشتاء أثّـر بشكل كبير على مردود تلاميذ الثانوية حسبما أدلى به بعض أولياء هؤلاء التلاميذ الذين يدرسون بالمؤسسة. 

    يحدث هذا في الوقت التي تحوز فيه ثانوية بوعزة ميلود على سكنات وظيفـية لايزال يستغلها بعض الإطارات التربوية الذين كانوا يشتغلون بها والذين أحيلوا على التقاعد بالرغم من أنهم يملكون سكنات خاصة بهم وفي أحياء راقية، وعلى هذا الأساس يناشد التلاميذ وأوليائهم الجهات المسؤولة وفي مقدمتهم مدير التربية لولاية تلمسان ووزيرة التربية قصد التدخل وحل هذا المشكل في أقرب الآجال. سايح رفيق








    ليست هناك تعليقات: