السبت، أبريل 16

الاخبار العاجلة لتدشين رئيس الحومة سلال مطعم دبلوماسي في نزل ماريوت والهيئات الدبلوماسية تتصارع على غدائ الشخشوشة بمطعم ماريوت ومادبة الغداء بماريوت تؤجل مراسيم اختتام زردة زاوية لالة زينات بزواغي وشر البلية مايبكي

 اخر خبر

الاخبار  العاجلة  لتدشين  رئيس الحومة  سلال    مطعم  دبلوماسي في نزل ماريوت  والهيئات  الدبلوماسية تتصارع على غداء الشخشوشة بمطعم ماريوت ومادبة الغداء بماريوت تؤجل مراسيم اختتام  زردة  زاوية  لالة زينات  بزواغي  وشر البلية مايبكي


 

لعبيدي: سيتم جلب مهندسين إضافيين لتسريع وتيرة العمل بقسنطينة

ق.ث
الاثنين 13 أفريل 2015 71 0
أرجعت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي تأخر تسليم المرافق والمشاريع المبرمجة لتظاهرة قسنطينة التي تدخل في إطار ترميم مدينة الجسور المعلقة إلى العمل اليدوي، موضحة أنه سيتم إضافة مجموعة من المهندسين لتسريع وتيرة العمل.
وتهدف هده التظاهرة حسب لعبيدي إلى توسيع الرؤية النشاط الثقافي من خلال بناء سياسة ثقافية دائمة ، والنشاطات ستستمر على مدار السنة بمشاركة دول أجنبية وعربية و منها من أكدت مشاركتها في هذا الحدث الثقافي كدولة فلسطين التي ستفتتح الأسبوع الأول من التظاهرة، مشيرة إلى أن يوم الأربعاء سيخصص لتنظيم استعراض شعبي يشمل كل البلدان العربية المشاركة البالغ عددها لحد الآن 21، أما الدول التي تمر بأزمات فهناك حضور لسفرائها وطلبتها الموجودين بالجزائر، و يوم 27 أفريل ستقدم سيمفونية السلم بمناسبة تنصيب رئيس الجمهورية.
وتطرقت الوزيرة إلى مشاركة الطفل خلال التظاهرة فمن بين40 مسرحية ستنجز منها 10 لمسرح الطفل ومعارض للاختراعات وأخرى للفن العربي الإسلامي، إضافة إلى السينما بعرض أفلام روائية طويلة وقصيرة منها التاريخي و الملحمي و الوثائقي وكذا دورة للفيلم العربي بقسنطينة بعد دورة وهران و كذا لمحاضرات و ملتقيات و ستصدر مجلة خاصة بالتظاهرة بمختلف اللغات.

دراجيات

صرامة الدولة في .. قسنطينة

الاثنين 13 أفريل 2015 17268 0
من يريد معاينة صرامة الدولة وانضباطها وحرصها على سمعة الوطن؛ عليه بزيارة قسنطينة عشية انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، ليجدها عاصمة جحيم الاختناق المروري والركام وأشغال التهيئة التي لم تنتهِ؛ على الرغم من الأرصدة المالية المخصصة، وتجنيد هياكل الوزارة والولاية، وعلى الرغم من أن الأمر يتعلق ببلد اسمه الجزائر.

رغم وعود المسؤولين المتكررة بحل المشكل

مكتتبو "كناب ايمو" بقسنطينة يحتجون عن تأخر تسلم سكناتهم

صبرينة ر
الأربعاء 8 أفريل 2015 233
جدد يوم أمس مكتتبو سكنات "كناب إيمو" بقسنطينة الاحتجاج أمام مقر ديوان الولاية، لمطالبة السلطات المحلية بضرورة التدخل لمنحهم سكناتهم، التي وعدهم وزير السكن في وقت سابق بتكفل الدولة بتهيئتها الخارجية حتى تسلم لهم في اقرب الآجال.
ووقف المئات من أصحاب سكنات كناب ايمو بقسنطينة أمام ديوان الولاية احتجاجات عن عدم تسليمهم سكناتهم التي تم الاكتتاب عليها سنة 2006، وطالب المحتجون ككل مرة بضرورة حل مشكلتهم في أسرع وقت ممكن لأنهم يعانون الأمرين بسبب ارتفاع أسعار الكراء وطول انتظارهم لاستلام سكناتهم رغم جاهزيتها والتي لا تفتقد سوى للتهيئة الخارجية، هذا وانتقد المحتجون تماطل المسؤولين الذين قدموا لهم وعود بالتدخل لإتمام التهيئة الخارجية ومنحهم سكناتهم في اقرب الآجال وعلى رأسهم وزير السكن، حيث وعدهم بالتدخل وقدم لهم موعد شهر مارس لتسليم جزء كمرحلة أولى على أن تتم العملية بالتدريج لغاية الانتهاء خلال فصل الصيف، غير أن لاشيء نفذ لحد الآن.

حريق مهول بسوق "بطو عبد الله" بقسنطينة يتلف 10 محلات عن اخرها

صبرينة ر
السبت 28 فيفري 2015 117 0
تدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية قسنطينة ليلة أول أمس لإخماد حريق شب بمحل قرب سوق بطو عبد الله بحي بلوزداد والذي امتد اليه محدثا خسائر مادية كبيرة بالإضافة الى إصابة أحد الصحفيين.
وشب ليلة أول أمس في حدود الساعة 23.40 حريق مهول بمحل لبيع مواد التجميل بحي بلوزداد وانتشر للسوق المحاذي له"بطو عبد الله"، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية قسنطينة لإخماده ولم تنته العملية الى غاية الرابعة صباحا، الى جانب بقاء عناصر بالمكان لمراقبته في حال عودة نشوبه، هذا وتم إحصاء احتراق 7 محلات كليا من أصل 73 محلا من بينها أربعة لبيع الخضر وواحد لبيع الدجاج وأخر لجزار والأخير لبيع المواد الغذائية، كما أتلف 300 متر مربع من أصل 6000 من مساحة السقف المصنوع من الزنك والروافد الخشبية، بالإضافة الى احتراق 3 محلات خارجية محادية له من اصل 39 محلا، واحد لبيع الحلويات واخر لبيع العطور، واحتاق جزئي لمحل لبيع المواد الغذائية ، والى جانب هذه الخسائر البشرية سجلت ذات المصالح إصابة لصحفي مصور بجريدة "نيوز براس"يدعى "ف-خ"في 26 سنة من عمره أصيب على مستوى ساقه اليمنى حيث قدمت له الإسعافات الضرورية، وتم نقله الى المستشفى الجامعي بن باديس، في حين باشرت مصالح الأمن تحقيقاتها لمعرفة أسباب الحريق الذي لاتزال مجهولة.

مقابل تسجيل 7 قضايا قتل عمدي

تسجيل 20 قضية تحريض على الدعارة متبوع بهتك العرض بقسنطينة

صبرينة.ر
الاثنين 9 فيفري 2015 35 0
قامت مصالح الأمن بولاية قسنطينة خلال العام الماضي بمعالجة 7 قضايا قتل عمدي فيما سجلت أكثر من 900 قضية ضرب وجرح عمدي بالسلاح الأبيض و أكثر من 400 قضية سب وشتم مع أكثر من 400 قضية ضرب وجرح عمدي متبوع بالسب.
وفي إطار نشاطات أمن ولاية قسنطينة تمت خلال سنة 2014 معالجة 32 جناية و 1261 جنحة، تورط فيها 1742 ذكر و 66 أنثى، تتراوح أعمار معظمهم بين 18 و 28 سنة، وبعد إحالتهم على العدالة، تم إيداع 541 شخص الحبس المؤقت، في حين استفاد 227 شخص من الإفراج، حيث قدر عدد السرقات البسيطة بـ 979 قضية، مقابل 351 قضية سرقة من داخل مركبة، و 453 سرقة بالعنف بالإضافة لـ173 قضية تخريب عمدي لملك الغير.
أما فيما يتعلق بقضايا المساس بالأشخاص فتمت معالجة 21 جناية، و2892 جنحة، تورط فيها 3436 ذكر و 515 أنثى، تتراوح أعمارهم بين 18 و 28 سنة، بعد إحالتهم على العدالة، تم إيداع 326 شخص الحبس المؤقت، في حين استفاد 560 شخص من الإفراج، حيث تمت معالجة 7 قضايا قتل عمدي و951 قضية ضرب وجرح عمدي بالسلاح الأبيض و467 قضية سب وشتم بالإضافة لـ409 قضية ضرب وجرح عمدي متبوع بالسب.
هذا وفي إطار القضايا المسجلة ضد العائلة والآداب العامة تمت معالجة 05 جنايات، و 142 جنحة، تورط فيها 178 ذكر و 31 أنثى، تتراوح أعمارهم بين 18 و 28 سنة، بعد إحالتهم على العدالة، تم إيداع 99 شخص الحبس المؤقت، في حين استفاد 28 شخص من الإفراج، حيث تمت معالجة 20 قضية تخص التحريض على الدعارة متبوع بهتك العرض، 19 قضية تتعلق بتحريض القصر على الدعارة و23 قضية مساس بالآداب العامة.

شارعا "العربي بن مهيدي" و"ديدوش مراد" يتحولان لأسواق فوضوية بقسنطينة

صبرينة ر
الثلاثاء 3 فيفري 2015 109 0
يعيش شارعي العربي بن مهيدي المعروف"بالطريق لجديدة"و"ديدوش مراد""رود فرانس" بولاية قسنطينة حالة من الفوضى بسبب البائعين المتجولين للخضر والفواكه وكذا لباعة المنتوجات والسلع المتنوعة مما يثير عطلا في حركة المرور وكذا ضجيج وفوضى بمنطقة حساسة من وسط المدينة. في وقت تسعى فيه الدولة الى القضاء على الأسواق الفوضوية وتحاول السلطات المحلية التحكم في الوضع يعيش شارع العربي بن مهيدي المعروف بطريق الجديدة بوسط مدينة قسنطينة حالة من الفوضى وانتشار البيع العشواِئي للخضر والفواكه مع كل مساء مما يجعل الحي يعج بالفوضي والضجيج بسبب هٶلاء الباعة المتجولين.

مدير مسرح قسنطينة"محمد زيتيلي" للحياة":

"أول عروض عاصمة الثقافة العربية سكون حول تاريخ سيرتا "

صبرينة. ر
الاثنين 8 ديسمبر 2014 76
كشف مدير مسرح قسنطينة الجهوي"محمد زتيلي" عن العرض المسرحي الافتتاحي الذي ستفتتح به فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية في 23 أفريل المقبل ، و سيكون حسبه عرضا كوريغرافيا للمسرح الجهوي لسيرتا.
أوضح زيتيلي في تصريح لـ "الحياة"، أن التحضيرات الخاصة بالعرض الكوريغرافي انطلقت منذ مدة، مشيرا إلى أن هذا العمل يتناول فترات من تاريخ مدينة سيرتا مدينة الصخر العتيق، سيتم عرضه في 23 من أفريل المقبل، في إطار فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 التي ستعرف عرض أكثر من 50 عمل مسرحي، يضيف مدير المسرح الجهوي بقسنطينة فيما يخص العروض المبرمجة لتظاهرة قسنيطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، انه سيتم إعادة عرض كل مسرحية ثلاث مرات بمجموع أكثر من 160 عرض خلال الفعاليات، حتى تتاح حسب "زيتلي" فرصة مشاهدتها من طرف أكبر عدد من محبي الفن الرابع، خاصة وأن عدد مقاعد المسرح يقول لا تتسع إلا لحوالي 450 شخصا، منوها إلى أن هذه الأعمال ستعرض في الدوائر المختلفة لمدينة الصخر العتيق وكذا في الولايات المجاورة لها.
وأشار ذات المتحدث إلى أن التحضيرات السنوية للمسرح الجهوي لقسنطينة متواصلة مثل كل السنوات السابقة على الرغم من الترميمات التي يشهدها هذا الصرح، منذ شهر سبتمبر المنصرم، وأكد بأن أغلب الأعمال وصلت إلى مراحلها النهائية ويخص الأمر مسرحية للأطفال ومسرحية من إخراج امرأة ينتظر أن تشارك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح النسوي بعنابة، بالإضافة إلى عدة منولوجات.

زين العابدين جبارة في أكبر برنامج حول قسنطينة

الاثنين 24 نوفمبر 2014 206 0
يستعد الصحفي زين العابدين جبارة، لإطلاق أول عدد من أكبر برنامج تلفزيوني حول قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، ابتداء من هذا الاثنين على الساعة التاسعة ليلا، على قناة الجزائرية الثالثة.
ويستضيف البرنامج الذي انتجته محطة قسنطينة للتلفزيون الجزائري، كبار المفكرين الباحثين الأدباء و المثقفين الجزائريين و النجوم الملتزمين في الفن الجزائري الأصيل.
يذكر ان الصحفي زين العابدين جبارة كان من المؤسسين لبرنامج "هنا الجزائر" على قناة الشروق، حيث عمل على مدار سنوات على تقديم جزء في الواجهة من البرنامج. قبل أن ينتقل مؤخرا الى قناة "الحرة" ثم يعود منذ أيام إلى الجزائر ليلتحق بالتلفزيون الجزائري.

تنتقل من قسنطينة الى العاصمة

السبت 27 سبتمبر 2014 156 0
تعلن قناة l’index التي يديرها زوبير ميزازيغ، نقل مقر القناة من قسنطينة الى الجزائر العاصمة من أجل توسيع نطاق خرجاتها الاعلامية و عملها الميداني بعدما كان محصورا في مدينة قسنطينة فحسب.
يذكر أن الاعلامي زوبير ميزازيغ الذي يقدم برنامجا شبه يومي على قناته ، كان قد اتهم عددا من القنوات الجزائرية بسرقة أفكار القناة و برامجها حيث تستحوذ على العديد من الأفكار التي تكون قناة l’index سباقة اليها، و تقدمها على أساس أنها خاصة بها.

سلال في زيارة لولاية قسنطينة السبت المقبل

عبد الرؤوف حرشاوي
الأربعاء 23 جويلية 2014 49 0
يقوم الوزير الأول، عبد المالك سلال، بزيارة عمل إلى ولاية قسنطينة يوم السبت المقبل، في إطار خرجاته المتواصلة والمبرمجة إلى ولايات الوطن .
و يعكف عبد المالك سلال حسب خلية الاتصال لدى الوزارة الأولى، أمس، من خلال هذه الزيارة، على الوقوف مع المسؤولين المحليين من اجل التحضير لتكون قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، من خلال الوقوف على المشاريع ذات الصلة بالحدث.
و يواصل الوزير الأول سلسلة خرجاته الماراطونية، في إطار تفقد المشاريع و الحرص على إعطاء التعليمات للمسؤولين المحليين، من أجل السهر على تجسيد مختلف البرامج التنموية في إطار استكمال المشاريع المدرجة خلال المخطط الخماسي لرئيس الجمهورية .

عد أن ابطلت المحكمة العليا الحكم الصادر ضده

تحويل المتهم الرئيسي في قضية زرالدة لمحاكمته في قسنطينة

عصام بوربيع " .
الأحد 27 ديسمبر 2015 235 0
علمت " الحياة " من مصادر قضائية أنه تم تحويل قضية الملازم الأول ك.بن مصباح المتهم الرئيسي في قضية اطلاق النار على الاقامة الرئاسية بزرالدة الى المحكمة العسكرية بقسنطينة ، وهذا بعد أن قضت المحكمة العليا في 23من شهر ديسمبر ببطلان حكم 3سنوات سجن الصادر ضد المتهم بالمحكمة العسكرية بالبليدة .
وكانت " الحياة " قد نقلت في اعدادها السابقة نقلا عن مصادر قضائية أن الغرفة الجنائية بالمحكمة العليا أبطلت يوم الأربعاء الفارط 23 ديسمبر الحكم الصادر ضد الملازم الأول بن مصباح كريم عن المحكمة العسكرية بالبليدة والقاضي بسجنه 3 سنوات .
وكانت الغرفة الجنائية بالمحكمة العليا قد نظرت في ملف المدعو بن مصباح كريم ودرست الطعون التي تقدم بها دفاعه ، وفصلت في جلسة علنية بنقض الحكم الذي صدر ضده سابقا وإبطاله وإحالته على محكمة أخرى لمحاكمته من جديد عن الأفعال المنسوبة إليه .
وكان الملازم الأول بن مصباح كريم صدر ضده حكم بثلاث سنوات سجن عن المحكمة العسكرية بالبلدية بتهمة " مخالفة التعليمات و الإبلاغ عن جريمة وهمية.
وبهذا سيتم اعادة محاكمة المتهم ك.بن مصباح من جديد في المحكمة العسكرية بقسنطينة بعد أن ابطلت المحكمة العليا الحكم الصادر ضده في محكمة البليدة .
تجدر الاشارة الى أنه تمت مؤخرا محاكمة اللواء مجدوب مدير الأمن الرئاسي السابق رفقة العقيد لحبيب مدير العمليات بالأمن الرئاسي ، والعقيد جعفر ، اضافة الى عريف أول بالمحكمة العسكرية لقسنطينة ، وقد اصدرت المحكمة 3سنوات جسنا ضد اللواء مجدوب ، والكولونال لحبيب ، فيما استفاذ الكونال جعفر من البراءة ، وهو ما اشارت اليه الحياة في اعدادها السابقة ، ومن المنتظر أن يتم الفصل في هذه الأحكام بالمحكمة العليا بعد تقدم المتهمين بطعونهم .

 

في إطار حركة التغييرات التي يجريها وتمس 13 مديرا

ميهوبي ينصّب نور الدين بوڤندورة مديرا جديدا للثقافة بقسنطينة

صبرينة.ر
الجمعة 18 ديسمبر 2015 137 0
نصّب وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، بولاية قسنطينة، عشية أول أمس، مديرا جديدا للثقافة بعدما قرر إحداث تغييرات جزئية في سلك مديري الثقافة والتي ستمس 13 ولاية.
أشرف وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، عشية أول أمس، على تنصيب مدير الثقافة الجديد، السيد نورالدين بوڤندورة، مكان جمال الدين فوغالي، الذي تقلد المنصب لأكثر من خمس سنوات متتالية، والذي تم تحويله إلى ولاية بومرداس، لتأتي هذه الخطوة تزامنا واحتضان الولاية لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، كما ستمنح دفعا جديدا للولاية وعلى أمل أن تحمل للثقافة بالولاية نفسا جديدا قد يخرجها من سباتها الثقافي الذي تعيشه رغم الحركة الجزئية التي مستها خلال فعاليات هذه التظاهرة العربية، حيث أكد المدير الجديد أنه سيبذل قصارى جهده لخدمة المبدعين والمبدعات والاستماع لكل الانشغالات، بالإضافة الى تنفيذ ما سطر وما سيسطر في هذا المجال مستقبلا، ويعد هذا التغيير الأول فيما ينتظر أن يتبعه 12 تغيير آخر على مستوى مديري الثقافة بكل من الشلف، الأغواط، باتنة، بسكرة، سكيكدة، المدية، مستغانم وبرج بوعريريج، إضافة إلى عين الدفلى، النعامة، عين تيموشنت وبومرداس.
للإشارة، جاءت زيارة وزير الثقافة ميهوبي لولاية قسنطينة تزامنا ومشاركته في أشغال ملتقى حول "الثورة الجزائرية في الإعلام العربي، صحيفة الأهرام نموذجا" بجامعة الأمير عبد القادر، المنظّم من طرف المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، بالتعاون مع المديرية العامة للأرشيف الوطني، كما شارك في انطلاق عملية توزيع الكتب الصادرة في إطار "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، وكذا في افتتاح فعاليات "أيام الفيلم العربي المتوَّج" بمسرح قسنطنة الجهوي.

حي بوصوف بقسنطينة يغرق في الأوساخ

صبرينة ر
السبت 10 أكتوبر 2015 65 0
يغرق حي بوصفوف بولاية قسنطينة في القمامة والأوساخ رغم كونه من بين الأحياء المهمة بالولاية، غير أنّ عقدة النظافة لا تزال تطاله سيما مع تكدس الأوساخ بالحاويات على مدار اليوم وانبعاث الروائح الكريهة منها. ويشتكي سكان حي بوصوف بولاية قسنطينة من كثرة القمامة والأوساخ وامتلاء الحاويات على طول ساعات اليوم، والتي أصبحت تشكّل ديكورا يوميا للحي، كما تنبعث منها روائح كريهة، هذا ورغم مرور شاحنات النظافة في الفترة الصباحية، إلا أنّ المظهر أصبح لصيقا بحي بوصوف الذي يعدّ من أهم الأحياء بقسنطينة وقريب من وسط المدينة وبوابة لدخول الزائرين من عدّة ولايات جزائرية.
للإشارة، يعدّ هذا المظهر متكرّر بعدة أحياء بالولاية، رغم الجهود التي تقوم بها بعض الجمعيات الناشطة في مجال البيئية من أجل القضاء على الأوساخ بمدينة الجسور المعلقة، والتي باتت من إحدى المدن أكثر انتشارا للقمامات والأوساخ، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي تصحبها، لتصبح بذلك خطرا كبيرا على البيئة ومحيط الولاية التي ما تزال تبحث عن حلول لتكون عاصمة للثقافة بحق.

لقافلة تنطلق بداية من اليوم إلى غابة 4 أكتوبر

الأفلام التاريخية "لطفي، كريم بلقاسم ، بن بولعيد وزبانة" تجوب شوارع قسنطينة

ص.ي
الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 85 0
أكد المدير العام للمركز الوطني لسينما والسمعي البصري مراد شويحي أن قافلة سينمائية ستجوب مدينة قسنطينة ابتداء من اليوم والى غاية الرابع من شهر أكتوبر المقبل، موضحا أنه سيتم عرض مجموعة من الأفلام من بينها إنتاجات جديدة للسينما الجزائرية.
سيكون الجمهور المحب للفن السابع على موعد ابتدءا من اليوم مع مجموعة من الأفلام الجزائرية الحديثة والكلاسيكية التي سجلت حضورها في عدة مهرجانات وطنية ومحافل دولية ، من خلال شاشات عملاقة ستجوب بها قافلة سينمائية شوارع مدينة الجسور المعلقة، ومن بين الأفلام الحديثة التي برمجت ثلاث أفلام تاريخية للسينمائي أحمد راشدي وتمثل في "العقيد لطفي، كريم بلقاسم وبن بولعيد" ، إلى جانب الفيلم التاريخي "زبانة" للمخرج الجزائري المقيم بفرنسا سعيد ولد خليفة ، إلى جانب فيلم "حراقة بلوز" لصاحبه موسى حداد "عطور الجزائر" للمخرج رشيد بلحاج ، والفيلم الذي أثار الجدل في الفترة السابقة "الوهراني" للمخرج الشاب إلياس سالم ، أما الأفلام الكلاسيكية التي قام ببرمجتها المركز الوطني للسينما والسمعي البصري بالتنسيق مع دائرة السينما لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، فتتمثل في الأعمال التي أنتجت في الزمن الذهبي لسينما الجزائرية وتمثل على رأسها فيلم " عطلة المفتش الطاهر"، الأفيون والعصا" ، " معركة الجزائر"، وفيلم " بوعمامة" الثوري.
ومن المقرر أن توجه القافلة السينمائية،التي سبق لها أن جابت ولايات الشرق الجزائري والجنوب منذ الرابع أوت المنصرم، إلى عدة بلديات في لمدينة قسنطينة ليتمكن المواطنون وعشاق الفن السابع والشاشة الكبيرة من مشاهدة الأفلام المذكورة والتي أبدع في انجازها ابرز السينمائيين الجزائريين.
للعلم، فان هذه العروض التي ستقدم من خلال القافلة السينمائية مجانية ومفتوحة على الهواء الطلق إلى غاية الرابع أكتوبر المقبل.

استمرار معاناة الصحافيين مع تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

الاثنين 18 ماي 2015 79 0
أعرب عدد كبير من صحافيو بعض المؤسسات الإعلامية الجزائرية سمعية بصرية اومكتوبة عن امتعاضهم الشديد من سياسة الكيل بمكيالين من طرف محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وظاهرة التمييز واللامبالاة التي أصبحوا يعانون منها.
وأكد عدد من الصحافيين في تصريح للحياة أن إدارة الإعلام في محافظة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية تتحمل كامل المسؤولية في فشل التظاهرة إعلاميا وذالك بعدم استدعائهم لتغطية الأحداث الثقافية هناك و بعدم الرد على اتصالاتهم الهاتفية سواء الثابت اوالمحمول متهمين إياهم بعدم الاحترافية في عملهم كما طالب نفس المتحدثين ان يرفع الحصار على كل الإعلاميين المهتمين بتغطية الحدث ومنح اعتمادات لكل الصحفيين وتغيير القائمة التي أصبحت تضم نفس الأسماء منذ بداية الفعاليات .
وأضافوا أن كل الأمور اتضحت بعد مرر شهر من افتتاح التظاهرة مذكرين بالفوضى التي حدثت في الافتتاح أين كان رجال الإعلام والصحافة الجزائرية والدولية يتساءلون عن الجهة المخولة بمنحهم اعتمادات وإرشادهم إلى أماكن إقامتهم بفنادق المدينة .
وشددوا على ضرورة الاستجابة لمطلبهم المتمثل في منحهم اعتمادات من اجل تغطية كل الأحداث الثقافية ضمن فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة حيث أنهم ما زالوا ينتظرون اعتماد اتهم في حين أن المشكل مازال عالقا بين من تخول له الصلاحيات منح الاعتماد للصحفيين من اجل التغطية بين الديوان الوطني للثقافة والإعلام وسامي بن شيخ محافظ المهرجان .

يستمر إلى غاية 10 من ماي

انطلاق فعاليات الطبعة الثامنة لتظاهرة عيد تقطير الورد والزهر بقسنطينة

قسنطينة: صبرينة ر
الأحد 26 أفريل 2015 131 0
انطلقت بولاية قسنطينة أمس، فعاليات الطبعة الثامنة لتظاهرة عيد تقطير الزهر والورد تحت شعار"سيرتا..زهرة المدائن"حيث ستستمر إلى غاية 10 من ماي بمتحف أحمد باي.
التظاهرة التي تنظمها جمعية البهاء كل سنة بالتنسيق مع محافظة المهرجان المحلي للفنون والثقافات الشعبية افتتحت بكرنفال احتفالي كبير انطلق من ملعب الشهيد بن عبد المالك بقسنطينة إلى غاية ساحة الحواس أمام قصر أحمد باي، حيث ضم هذا الكرنفال العديد من الفرق الموسيقية التقليدية لمدينة الصخر العتيق على غرار العيساوة، الهدوة، الوصفان، البارود وغيرها، هذا وجابت الشوارع شاحنة تغطيها الورود والزهور وتحمل قطارا ضخما تجسيدا لعملية تقطير الورد التي يعشقها القسنطينون، بالإضافة إلى كاليش يزف عروسان قسنطينيان، بالإضافة إلى مجموعة من النسوة اللاتي يرتدين الملاية التقليدية، إلى جانب هذا شاركت في الكرنفال وتزامنا وتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية مجموعة من الدول العربية على غرار فلسطين بدبكتها، وفرقة للتراث التونسي، وأخرى للتراث الشعبي السوري، على أن يحتضن"قصر"أحمد باي" طوال أيام التظاهرة التي تستمر إلى 10 من ماي معرضا متنوعا للصناعات التقليدية من طبخ ، النحاس، حلويات، وكذا عرض لعملية تقطير الزهر والورد وغيرها.

سعيا لتنشيط الحركة واستقبال الضيوف العرب

الاتحاد الولائي للتجار بقسنطينة يدعو إلى تمديد عمل التجار ليلا

صبرينة ر
السبت 25 أفريل 2015 69 0
دعا الاتحاد الولائي للتجار لقسنطينة التجار، سيما بوسط المدينة لفتح محلاتهم التجارية في الفترات الليلية وذلك تزامنا والتظاهرة العربية بهدف تنشيط الحركة التجارية والسياحة وبعث ثقافة التجول ليلا الذي تفتقده عاصمة الشرق منذ سنوات طويلة.
وطالب الاتحاد الولائي للتجار مرة أخرى تجار الولاية لضرورة إعادة تنشيط الحركة الليلية من خلال فتح محلاتهم في الفترات الليلية خاصة المحلات المتواجدة وسط مدينة قسنطينة التي يتنقل إليها الكثير من السكان وكذا السياح الذين سيكونون بقوة خلال هذه السنة تزامنا وتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، مطالبين في نفس الوقت بالتغطية الأمنية لضمان أمنهم، لتكون بذلك فرصة لإخراج قسنطينة من سباتها الليلي رغم كونها عاصمة للشرق حيث لا تنشط الحركة الليلية إلا في شهر رمضان، هذا وكان الاتحاد هذه المرة جد مصر على التجار للمضي في هذه الخطوة، سيما مع الموقف الذي حدث مع ضيوف الجزائر الذين خرجوا للتجول ليلا بالمدينة وتفاجئوا من الخواء الذي بدت فيه ليلا.

فيما طالب المواطنون بتمديد فترات عمل وسائل النقل الأخرى

سائقوا سيارات الأجرة و"الكلوندستان" بقسنطينة ينتهزون فرصة التظاهرة لزيادة أرباحهم

صبرينة ر
السبت 18 أفريل 2015 88 0
انتهز بعض سائقي سيارات الأجرة والكلوندستان بقسنطينة خلال اليومين الماضيين انطلاق تظاهرة عاصمة الثقافة العربية للضغط على المواطنين وفرض مبالغ كبيرة من أجل نقلهم إلى منازلهم خاصة في الفترات الليلية التي عرفت حركة كبيرة، مما دفع المواطنين للمطالبة الجهات المحلية بتمديد فترات عمل وسائل النقل الأخرى.
وعاش سكان ولاية قسنطينة على وقع انطلاق فعاليات التظاهرة العربية التي سببت لهم التعب خلال سنتين كاملتين بسبب أشغال إعادة التهيئة وتجديد مجموعة من المرافق بوسط المدينة، ومع نهاية أغلبها كانوا مرتاحين، حيث ينتهي معها كابوس الغبار والاختناق المروري، غير أنهم تفاجئوا ليلة الافتتاح الشعبي والأيام التي بعدها من ممارسات سائقي سيارات الأجرة والكلوندستا الذين انتهزوا تواجد عدد كبير من المواطنين وسط مدينة قسنطينة في الفترات الليلية لفرض أسعار باهضة من أجل نقلهم للعودة إلى منازلهم بعدما بقوا لساعات متأخرة من الليل خارجا، واشتكى المواطنون من هذه الممارسات غير الأخلاقية التي تعود كلما كانت مناسبة معينة سواء أيام العيد أو فعاليات معينة، وطالب المواطنون القسنطينيون السلطات المحلية بضرورة توفير وسائل النقل التابعة للدولة في الفترات الليلية سيما مع انطلاق التظاهرة والتي برمجت خلالها عدة نشاطات في وقت متأخر تفاديا لما يفرضه سائقو سيارات الأجرة ولكلوندستان من اجر، حيث ينتهزون الفرصة لزيادة أرباحهم دون التفكير بالمواطنين.

300

كاميرا للمراقبة لإنجاح تظاهرة "قسنطينة" عاصمة الثقافة العربية

عمر حمادي
الأربعاء 15 أفريل 2015 71
كشف العقيد بوزيان بومرجان العقيد بوزيان بومرجان قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بأنه تم تخصيص 300 كاميرا للمراقبة عبر جميع أحياء مدينة قسنطينة تحسبا لتظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015" .
و قال الضابط بوزيان على هامش جولة ميدانية نظمت في الفترة المسائية ليوم أول أمس لتقديم الجهاز الأمني المسخر من طرف الدرك الوطني بهذه المناسبة بأنه تم تخصيص حوالي 300 كاميرا لإنجاح تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، مشيرا الى أن هذا النظام الخاص بالمراقبة عن بعد و الموضوع من طرف هذا السلك الأمني للمرة الأولى بهذه المنطقة العمرانية موجه لمراقبة أفضل لأهم الشوارع الرئيسية للمدينة و طرقها و مداخلها، وفي السياق ذاته أكد المتحدث انه يندرج تركيب هذه التجهيزات في إطار برنامج وطني واسع لتأمين المدن الكبرى كما صرح به المتحدث الذي أبرز "أثر" هذا الجهاز الخاص بالمراقبة عن بعد في حماية الأشخاص و الممتلكات من جميع أشكال الاعتداء، و أضاف نفس المصدر أن هذه العملية "ستسهم أيضا في ضمان سيولة مرورية أفضل للمركبات و في تقليص الازدحام المروري المسجل في السنوات الأخيرة عبر عدة مناطق بالمدينة و ضواحيها".

بعدما التهمت ألسنة اللهب سلعهم ومحلاتهم

تجار الأنفاق المحترقة بقسنطينة يطالبون بحلول عاجلة

صبرينة. ر
الثلاثاء 14 أفريل 2015 87 0
أقدم صباح أمس، العشرات من ضحايا حريق الأنفاق "السوتيران" بوسط مدينة قسنطينة، على الاحتجاج عن عدم اتخاذ السلطات المحلية لأي إجراءات أو تقديم أي تدابير تخص مشكلتهم ووضعهم بعد فقدانهم لكل سلعهم ومحلاتهم جراء الحريق المهول الذي التهم كل شيء.
الاحتجاج الذي شنه ضحايا الحريق الذي يزيد عددهم عن 100 تاجر، انطلق من مكان تواجد محلاتهم بجانب مجلس القضاء بقسنطينة وانتقل إلى القرب من قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، خيم عليه غضب كبير للتجار واستياء لعدم اتخاذ السلطات المعنية لأي إجراءات أو استقبالهم لأي استدعاء للحديث عن مشكلهم أو تقديم تدابير لتدارك خسارتهم بعدما التهم الحريق كل ما يملكونه من سلع من هواتف نقالة ألبسة، أجهزة وغيرها، وبقائهم دون عمل لاحتراق محلاتهم، وأبدى الكثير من التجار حيرتهم وسط غياب تصريح رسمي، في وقت تم تداول العديد من الإشاعات كتغيير مكان السوق من وسط مدينة قسنطينة نحو المدينة الجديدة علي منجلي، فيما قال آخرون، انه سيتم تعويض التجار وإعادة ترميم الأنفاق من أجل عودتهم لممارسة نشاطهم كالسابق، في حين جدد المحتجون تمسكهم بالإبقاء على محلاتهم بنفس المكان ورفضهم التام للانتقال إلى أي مكان آخر ومطالبتهم بتعويضهم عن الخسارة التي تعرضوا لها.

إذاعة الجزائر من ميلة ترافق تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015

الجمعة 10 أفريل 2015 92 0
سترافق إذاعة الجزائر من ميلة، حدث تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية إلى جانب الجمهور والأدباء، حيث ستقوم بتخصيص برنامج إذاعي يحمل عنوان " في ضيافة سيرتا والحدث العربي"، وتبقى أيام قليلة فقط تفصلنا عن انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015 ولان الروابط التاريخية، الثقافية وحتى العائلية وثيقة بين قسنطينة وميلة، هذه الأخيرة ستكون في قلب الحدث من خلال استضافتها لبعض النشاطات ومشاركتها في صنع تفاصيل الحدث الثقافي، وبهذه المناسبة ستحتضن ولاية ميلة فعاليات ونشاطات ثقافية تجعل جمهورها يتذوقها على اختلاف أنواعها.

إذاعة سيرتا ترفع التحدي لتغطية حدث قسنطينة

الخميس 9 أفريل 2015 88 0
تحدي كبير ترفعه إذاعة قسنطينة الجهوية كقطب إعلامي جواري في ظل استقبال المدينة عاصمة للثقافة العربية 2015، حيث ستستميل مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية للمجتمع والتعاطي مع برنامج التظاهرة العربية الكبيرة يفرض التجنيد لكل أقسام المحطة للتواجد، وتجدر الإشارة أن المعادلة ليست بالصعبة بالنظر لاحتواء الشبكة البرامجية لإذاعة قسنطينة على جملة كبيرة من الفقرات التي تصب في لب الحدث، من جهتهم، أكد صحفيو إذاعة سيرتا عن استعدادهم لتكييف برامج الإذاعة مع الحدث مؤكدين على رفعهم للتحدي من اجل خدمة المواطن في مجال الإعلام الإذاعي، إذاعة قسنطينة بصحفييها ومنشطيها هي الصوت الآخر وهي وجه الحقيقة العاكسة لمختلف الأحداث والحدث اليوم يفرض ذاته بتغطية تكون بمستوى خصوصية المدينة والإذاعة وعامليها.

إيدير "لست عربيا ولن أشارك في تظاهرة قسنطينة

الاثنين 6 أفريل 2015 375 0
أكد الفنان القبائلي حميد شريط المعروف فنيا باسم "إيدير" مقاطعته لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" المزمع انطلاقها في الـ 16 أفريل الجاري، انطلاقا من قناعته الراسخة أن قسنطينة عاصمة الأمازيغ وليست عاصمة العرب.
وأكد لموقع "كل شيء عن الجزائر"، انه ليس لديه أي مشكل مع الثقافة العربية، وان اللغة العربية جميلة جدا، وان هناك شعراء ومفكرون يكتبون بهذه اللغة مذهلون، لكن قسنطينة ليست عربية بل امازيغية وأنا لست عربيا بل امازيغيا.

قناة "تي أر تي" التركية تزور قسنطينة وتقدم روبورتاجا رائعا عن مدينة الجسور المعلقة

الثلاثاء 24 مارس 2015 112 0
قامت قناة "التركية... تي أر تي" الناطقة بالعربية بزيارة مدينة قسنطينة الجزائرية، التي أنجزت عنها ريبورتاجا مثيرا للاهتمام عن مدينة الجسور المعلقة، و سلطت الضوء على العديد من الأماكن التاريخية بالمدينة على غرار السويقة (قصبة الشرق الجزائري") و غيرها من الأحياء العريقة التي مرت بها شخصيات تاريخية في العلم و الأدب.
و تنقل طاقم قناة "التركية" إلى داخل متحف "قسنطينة" الوطني، لينقل صورة مباشرة للمشاهدين عن معالم الدولة النوميدية و سيرتا التي كانت مهد حضارة المغرب الغربي. هذا تحدثت القناة عن جسور قسنطينة الثمانية و تاريخها.

لديوان الوطني للثقافة والاعلام يسير قاعة العروض بقسنطينة مؤقتا

واج
الجمعة 20 فيفري 2015 120 0
قالت وزيرة الثقافة السيدة نادية لعبيدي أول أمس، بقسنطينة أنه سيتم إسناد تسيير قاعة العروض ب 3 آلاف مقعد بقسنطينة مؤقتا للديوان الوطني للثقافة والإعلام وذلك في انتظار تكوين مسيرين متخصصين مستقبلا. موضحة أن الديوان الذي سيسير هذه المنشأة بشكل "انتقالي" لديه "الكفاءة اللازمة" من أجل التحكم في المعايير الخاصة بتسيير مثل هذه المنشآت.
وبعد أن أكدت على "الاحترافية" و "الهدوء" اللذين يتعين أن يميزا عملية التسيير لفتت إلى أن سنة من التكوين بكل من الصين و فرنسا تعد أمرا ضروريا بالنسبة لمجموعة الشباب الذين سيتولون شؤون تسيير قاعة العروض. وفيما يتعلق بالمنشآت الثقافية "الهامة" لمدينة قسنطينة و ضرورة تثمينها سلطت الوزيرة الضوء على أهمية "العمل على بروز مهن متعلقة بالثقافة".

عد الهجومات الأخيرة على "شارلي ايبدو"

مخطط امني جديد لحماية الأجانب بقسنطينة

صبرينة ر
السبت 24 جانفي 2015 54 0
قدم أول أمس"بومرجان بوزيان" قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني بقسنطينة أخر التدابير التي اتخذت من أجل الحفاظ على الأمن أكثر بالولاية حيث تم تدعيم مخطط حماية الأجانب بالولاية على خلفية الهجوم الأخير على"شارلي أيبدو"، فيما قال أنه وضع سرب مروحيات لمراقبة مختلف الطرقات تزامنا وتظاهرة عاصمة الثقافة العربية.
وخلال ندوة عقدت أول أمس كشف الرائد "بومرجان بوزيان" قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني بقسنطينة بانه تم اتخاذ إجراءات امنية جديدة تحضيرا لاحتضان الولاية لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية خلال بضعة أشهر، حيث ستدعم بمروحيات من السرب الجوي لعنابة أومن تبسة، بغرض تأمين الطرقات والمحاور والممرات المهمة بالولاية، هذا وسيتم التركيز على الطرق الاجتنابية التي تستغل في هروب المجرمين والمتورطين بقضايا مختلفة، لتبقى بذلك مختلف مداخل ومخارج الولاية مؤمنة وتحت الرقابة الدائمة.
هذا وأكد ذات المتحدث أن مصالح الدرك الوطني قد اتخذت مجموعة من التدابير ووضعت مخطط امني بهدف حماية الأجانب المقيمين بالولاية أو القادمين اليها على خلفية الأحداث الأخيرة التي عرفتها فرسنا بسبب الهجوم على "شارلي ايبدو" وما ترسب عنه من توتر بين المسلمين وغيرهم، سيما وانه تم احصاء اليد العاملة الأجنبية بالولاية ووصل عددها لأزيد من 4900 أجنبي من 17 جنسية يقيم اغلبهم بالقواعد والفنادق.

خيوط

الجوع إلى قسنطينة

عبد الرزاق بوكبة
الأربعاء 3 ديسمبر 2014 57 0
السفر إلى قسنطينة مرفوقاً بكتاب هنري ميلر "الكتب في حياتي" سياحة مضاعفة/ نبيذة مات خازنها من غير أن يدلّ عليها، فبقيت حبيسة القبو والهدوء. الأستاذ ميلر من الكتاب الذين حين أقرأ لهم أصاب بخجل عميق من نفسي، وأجدني أمام عشرات الأسئلة المتعلقة بصميم رهاني كاتباً: كيف تهدر وقتك بالساعات والأيام والأسابيع والشهور والأعوام في العابر، وتريد أن تكون كاتبا غير عابر؟ كيف تشتري كتباً بالعشرات، وتتركها حبيسة الرفوف، فلا أنت قرأتها كما يجب، ولا أنت سرّحتها فذهبت إلى من يقرأها. مساء الخير أيها الصخر المعتق؟مساء الخير يا قبر عمتي رقية العظيمة. دخلتِ قسنطينة عام الجوع في الأربعينيات، هروباً من الشر، كان "أولاد جحيش" يسمون الجوع شرّاً، فخدمتِ عند سيدة يهودية تعلّم الموسيقى، وحين غادرتْ ضمن من غادر من يهود المدينة إلى فرنسا مطلع الاستقلال، أعطتكِ مفتاح البيت قائلة: "ما أولاكِ به". حوّلتِ البيت إلى مأوىً لفتيان السلالة.. انتشلتهم من المراعي، وألحقتهم بمدارس الاستقلال، تماماً كما انتشلتني يوماً من الغرق في بئر بوحمار، ياااااااااه... لا زلتُ أذكر يدَكِ تمتدّ إلي، وعرقَ جبينك الموشوم. هل فعلتِ ذلك حتى أكتب روايتك في يوم من أيام سيدي ربي؟أقسم إنني سأكتبها. سأكتبها. فأنا ـ يا أخت جدي ـ قد لا أحسن فعل الكتابة، لكنني أحسن فعل الوفاء. مساء الخير أيتها الكتابة. تفاحة الخروج: أيتها الحكومة/ أيها الشعب، لا أنتما حافظتما على قسنطينة القديمة، ولا أنتما شيدتما مدينة جديدة، فشلتما في تسيير الماضي والحاضر، فكيف تريدان من المستقبل أن يكون؟


سلال : يجب إتمام كافة مشاريع تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العريبة

عبد الرؤوف .ح/ قسنطينة
السبت 26 جويلية 2014 53 0
أصر الوزير الأول عبد المالك سلال، على ضرورة إتمام المشاريع الخاصة بتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العريبة، و أشار الى أنه تلقى وعودا من طرف المسؤولين عن هذه المشاريع أن تكون جاهزة قبل انطلاق التظاهرة.
و أضاف سلال خلال زيارته لولاية قسنطينة أمس، إن الهدف من هذه الزيارة، هو تدعيم الولاية من خلال عدة مشاريع و إعادة ترميم أماكن أخرى، قائلا" إننا قمنا بإعطاء تعليمات من اجل تحسين الأوضاع و التسريع من وتيرة العمل التي ستكون أكثر سرعة بعد رمضان، كي تكون قسنطينة منارة ثقافية"، و قد خصص مبلغ 54 مليار دينار لإعادة تهئية نزل ماريوت و7ملايير دينار لـ50 مشروع ثقافي، حسب ما صرح به الوزير الأول.
هذا وأشرف الوزير الأول عبد المالك سلال على تدشين القرية الجامعية التي تحوي 44 ألف مقعد بيداغوجي بكلفة بلغت 37 ألف مليار سنتيم، كما دشن الجسر الكبير الجديد صالح باي .
و من جهة أخرى، تفقد الوزير الأول العديد من المشاريع التي لم تنته الأشغال بها، كقاعة العرض التي تتسع لـ 3000 مقعد و التي تنتهي الأشغال بها في جانفي 2014، و أشار الوزير أن خبراء صينيين هم من سيشرفون على تسييرها في انتظار تكوين إطارات جزائرية .
وقام الوزير الأول رفقة العديد من الوزراء بتفقد نزل ماريوت بخمسة نجوم،حيث شدّد على ضرورة انتهاء الأشغال به، قبل انطلاق التظاهرة شهر أفريل المقبل .
كما دشن الوزير الأول سد القماز الذي تصل سعته إلى 50 ألف متر مكعب، بالإضافة على إعطاء إشارة انطلاق الأشغال إعادة تهيئة واد بومزروق و رهومل.
كما تفقد سلال أشغال إعادة تهيئة دار الثقافة محمد العيد آل خليفة وتحويها على قصر الثقافة، بالإضافة على زيارته وتفقده لوتيرة الأشغال في إعادة تهيئة فندق سيرتا.

تومي تعلن عن تدابير لتدارك مشاريع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

الجمعة 17 جانفي 2014 12 0
أعلنت وزير الثقافة خليدة تومي بقسنطينة عن سلسلة تدابير من أجل "تدارك التأخر" المسجل في إنجاز المشاريع الثقافية الجديدة المدرجة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015". ومن بين أهم القرارات الإصدار "العاجل" لأوامر القيام بالأشغال لمكاتب الدراسات والمؤسسات التي تم انتقاؤها لإنجاز مشاريع ثقافية والرفع من وتيرة الأشغال ووضع جدول زمني تقني يسمح بمتابعة حقيقية للورشات. ودعت الوزيرة خلال جلسة عمل ترأستها في نهاية زيارة العمل التي قادتها لورشات عديد المشاريع المدرجة في إطار هذه التظاهرة الكبرى المسؤولين المحليين المعنيين في ظل غياب أوامر القيام بالأشغال إلى إصدار"أوامر مؤقتة للقيام بالأشغال" تسمح بتنصيب مؤسسات الإنجاز وربح مزيد من الوقت، على اعتبار أن التحفظات المعبر عنها "ليست مهمة". وستسهر مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري هي الوكالة الوطنية لتسيير إنجازات المشاريع الكبرى للثقافة على ضمان الإنجاز الجيد للمشاريع الثقافية التي تم منحها لولاية قسنطينة في إطار هذه التظاهرة، ولدى تطرقها لمسألة المساعدة على التحكم في المنشأة بالنسبة للمشاريع الجديدة، أوضحت تومي بأن دائرتها الوزارية ستكون "صارمة" في الجانب المتعلق باحترام المعايير من أجل تفادي أي تبذير.

بمبادرة من الشاعر بوزيد حرز الله

مثقفون يطرحون "نداء قسنطينة" لفتح الحدود الجزائرية المغربية

صباح.ي
الاثنين 17 أوت 2015 107 0
وقعت مجموعة من المثقفين الجزائريين والمغاربة على عريضة " نداء قسنطينة" موجهة لسلطات البلدين، من أجل إعادة فتح الحدود البرية المغلقة بينهما منذ 21 سنة، بسبب الخلاف الأزلي بين البلدين حول الصحراء الغربية، داعين إلى أن مصلحة الشعبين تقتضي التطبيع الكامل للعلاقات الثنائية.
عاد الحديث عن فتح الحدود بين المغرب والجزائر إلى والواجهة وهده المرة من خلال مجموعة من المثقفين من البلدين الذين وقعوا على مبادرة " نداء قسنطنية" التي جاءت تزامنا وتنشيط الوفد المغربي لفعاليات " ليالي الشعر" التي تحتضنها قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أين اغتنم مثقفو البلدين هذه المناسبة لإطلاق مبادرة " نداء قسنطينة" بغية دفع الحكومتين الجزائرية والمغربية، إلى إنهاء فترة الجفاء المستمرة منذ 1975 والتي ازدادت حدتها سنة 1994 على إثر إغلاق الحدود، والمثقفون المعنيون بالتوقيع هم أدباء وكتاب أبرزهم الكاتب الإعلامي أحميدة لعياشي، عبد الرزاق بوكبة، محمد بن طلحة، وأحمد عبد الكريم ، عبد السلام يخلف ولميس سعيدي. ومن الجانب المغربي إيمان خطابي ياسين عدنان، صباح دوبي ومحمد صالحي، وأوضحت هذه المجموعة أن مصلحة الشعبين ونخبة البلدين، تقتضي التطبيع الكامل للعلاقات الثنائية، ولتكن البداية بإعادة فتح الحدود" وان استمرار هذه المسالة يتنافى حسبهم وتاريخ الشعبين ويحول دون ازدهار منطقة المغرب العربي التي عانت بسبب الجفاء بين أكبر بلدين مغاربيين".، حسب ما موقع العربية.نت، وحسب ذات المصدر فان صاحب فكرة هذه المبادرة هو الشاعر بوزيد حرز الله المشرف على " ليالي الشعر " التي انطلقت تزامنا وقسنطينة عاصمة الثقافة العربية، وقد سبق لمحامون كوادر في قطاع المالية من البلدين أن تعاطوا مع الفكرة حتى أن البعض منهم تنقل إلى الحدود بين البلدين للاحتجاج ضد استمرار غلقها.
الجدير بالذكر، فإن قضية غلق الحدود تعود إلى حادثة اتهام الرباط المخابرات الجزائرية بأنها نفذت هجوما على سياح غربيين بفندق في مدينة مراكش ، في أوت من عام 1994، حينها فرضت التأشيرة على الجزائريين، فيما نفت الجزائر ذلك، وقررت فرض التأشيرة على الرعايا المغاربة أيضا، إلى جانب غلق الحدود. وجرت في العام 2010 محاولات للتطبيع بتنظيم زيارات عمل لوزراء من البلدين، غير أنها فشلت بسبب تمسك كل طرف بموقفه من نزاع الصحراء الذي يعد السبب الرئيسي للقضية.


الممثل المسرحي "لبيض رمزي" لـ الحياة":

" تظاهرة قسنطينة أعطت فرصة للمبدعين على حساب المواطنين"

حاورته: صبرينة ر
الأربعاء 17 جوان 2015 85 0

++ الفنانون القدامى معقدون من الجيل الجديد

أكد الممثل المسرحي"لبيض رمزي" في حوار خص به "الحياة" أن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية منحت فرص للمبدعين والفنانين في حين أنها لم تقدم أي إضافة للمواطن البسيط سيما مع فرض مبالغ مالية عليه لحضور النشاطات والتظاهرات المبرمجة.
كيف كانت مشاركتك في مسرحية الافتتاح لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية بقسنطينة؟
قدمنا مسرحية صالح باي خلال شهر أفريل المنصرم، وهو العمل الذي يروي قصة تاريخية عن شخصيية"صالح باي" وذلك في زمن قدره ساعة و35 دقيقة، مثلت فيه دور"الراوي"، ولنا الشرف كشباب أن ممثلين كبار على غرار ايزم زبير، عنتر هلال، حسن بن عزيز، بالإضافة إلى إشراف المخرج طيب محمد دهيمي على انجاز العمل ، والذي يعطي دوما فرصة للشباب بخلاف غيرهم الذين يشككون في قدراتنا.
هل ترى أن الجيل الجديد "محقور" من طرف الجيل القديم؟
أظن أن لديهم عقدة من الشباب ولا أعلم لما، فالمواهب الشابة موجودة وتستحق فرص لتبرز إمكانياتها، وحسب رأيي الجيل القديم يخاف من الاعتماد على ممثلين شباب لأنهم يظنونهم يسعون لطلب المال لاغير، ففي حين أنهم يحاولون إبراز مواهبهم وحبهم للمجال خاصة وان لديهم تكوين ودراسة.
نعود إلى عمل "صالح باي"الذي تلقى عدة انتقادات يوم عرضه، ما تعليقك؟
الحكم يرجع لهم، لكن حسب رأيي الجميع قبلا كون فكرة جيدة عن صالح باي من خلال ماكتب عنه أين تم الحديث عن الجانب الجيد له، ونحن في العمل كاتب النص تناول الجانب السلبي في حياته وهو الشيء الجديد الذي أتى به العمل، ورغم هذا تناولت المسرحية بعض جوانبه الايجابية.
ماذا عن التعاونية "الشمعة" التي كونتموها ؟
جائتني وثلاث أشخاص آخرين لتكوين تعاونية الشمعة واتفقنا أن نعمل خارج حدود المسرح الجهوي لولاية قسنطينة كهواة وبعقلية احترافية ، والحمد لله كانت تجربة جيدة عملنا خلالها أربعة مسرحيات شاركنا بها في عدة مهرجانات ومن بينها "خلف الأبواب" والتي حزنا بها على 12 جائزة خلال السنة الماضية في عدة مواعيد؟، كما مثلناها بمسرح الأردن ونقلنا من خلالها صورة جيدة عن الجزائر.
كيف تقيم المسرح الجامعي بعد المهرجان الذي احتضنته قسنطينة مؤخرا في إطار عاصمة الثقافة العربية؟
لاحظت أن هناك فرق قدمت أعمال في المستوى وبجودة عالية، واستطاعت إيصال فكرة للجمهور، في حين فرق أخرى قدمت أعمال غير مفهومة لا في النص ولا المعنى ولا الهدف ولاحتى من ناحية التقنيات، وعلى فكرة كانت المسرحيات المبرمجة بالمسرح الجهوي أكثر حظا من نظيرتها المبرمجة بقصر الثقافة ملك حداد لاختلاف الإمكانيات.
ماذا عن المسرح الجزائري ككل؟
أرى انه يمر بفترة انتعاش ، كما انه تطور قليلا في الفكرة وفي النص على الرغم أنها تبقى نصوصا مقتبسة.
ولما الاقتباس من النصوص العالمية وعدم التركيز على تقديم نصوص جزائرية؟
هناك نصوص جزائرية قديمة عملناها وأعدناها كثيرا، ولابد أن نبحث عن التجديد، والحل يكمن في إعطاء فرصة للشباب لتجاوز هذا الإشكال وتقديم إعمال جزائرية خالصة لتجاوز فكرة الاقتباس.
ماذا ستقدم تعاونية الشمعة خلال تظاهرة عاصمة الثقافة العربية؟
نحضر لعمل، حاليا أمامنا ثلاث نصوص ونحن في مرحلة الانتقاء، ليتم عرضه خلال التظاهرة كما يمكن أن نشارك به في مناسبات أخرى داخل وخارج الوطن.
هل ستمنح هذه التظاهرة شيئا إضافيا للمواطن والمبدع على حد سواء؟
للمبدعين والفنانين ربما ستقدم لهم فرص، لكن المواطن لن تفيده في شيء للأنة لايحضر التظاهرات والنشاطات، فمثلا نحن لما قدمنا عرض صالح باي أو خلال فعاليات المسرح الجامعي لم يأتي سوى الأصدقاء وبعض الفنانيين من المجال، ضف فان المواطن عندما يقترب من النشاطات يطلب منه دفع مبالغ مالية مما يجعل الأمر أصعب في نشر ثقافة الحضور في الفعاليات الثقافية، بصفة عامة التظاهرة لم تمس الشعب البسيط.

حتضنه قصر الثقافة العيد آل خليفة

افتتاح الأسبوع الثقافي الفلسطيني بقسنطينة... تراث مقدسي خالص

صباح.ي
الاثنين 27 أفريل 2015 150 0

++ معارض وأمسيات زجلية وندوات فكرية أهم برامج الأسبوع الثقافي

افتتح، أمس، بقصر الثقافة العيد آل خليفة الأسبوع الثقافي لدولة فلسطين، ضيفة شرف تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، على أن تدوم فعالياته إلى غاية هذا الخميس.
احتضن قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، أمس، ثلاثة معارض للصور، النحت والخط العربي الفلسطيني في افتتاح الأسبوع الثقافي لضيفة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، الذي أحيته فرقة "أوف" المقدسية، وبنفس القصر تقام اليوم ندوة تحمل عنوان "يوم القدس" تضم عدة محاور وهي "القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية بين الواقع والمطلوب" يعالجها الدكتور موسى أبو غربية، الشخصية اليهودية في القصة والرواية الفلسطينية مع توفيق فياض، في حين سيناقش جميل السلحوات، واقع الثقافة في القدس، كما ستتحدث ديمة السمان عن واقع التعليم في القدس. أما الفترة المسائية فستشهد ندوة حول المرأة في السينما الفلسطينية والعربية مع المختصة آسيا الريان، مع عرض فيلم فلسطيني، كما ستنشط مجموعة من الشعراء الفلسطينيين أمسية شعرية بالمناسبة وهم: مراد السوداني، سميح محسن، سليم النفار ونصوح بدران.
ويشهد اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي الفلسطيني بقسنطينة عدة ندوات فكرية على غرار "الرواية الفلسطينية" الشباب نموذجا، مع وليد أبوبكر، الجزائر وفلسطين توأم قضية وشعر، من تقديم فيصل غوادرة، الموقع الثقافي في غزة مع غريب عسقلاني، في حين سيتطرق الدكتور اسعد القادري إلى "العلاقات التاريخية بين الثورتين الجزائرية والفلسطينية"، إلى جانب عرض فيلم وثائقي فلسطيني وأمسية زجلية شعبية. وينتظر أن تقوم فرقة "أوف" المقدسية إلى جانب شعراء باختتام الأسبوع الثقافي الفلسطيني بقسنطينة هذا الخميس.

تم العثور على المسروقات بإحدى مزارع الولاية

توقيف سارقي أنابيب الألعاب النارية بليلة افتتاح تظاهرة قسنطينة

شهرزاد حبشي
الأربعاء 22 أفريل 2015 81 0
تمكنت مصالح أمن قسنطينة من توقيف سارقي أنابيب الألعاب النارية بليلة افتتاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أين تعرضت هذه الأخيرة للاستيلاء بتاريخ 16 أفريل 2015 على مستوى ساحة الجامعة المركزية المخصصة لحفل الافتتاح حيث تم سرقة 10 أنابيب من هذه الألعاب.
وبناءا على هذه الوقائع فتحت قوات الشرطة التابعة لفرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية تحقيقا في الحادثة، من خلال تكثيف التحري واستغلال المعلومات، إلى أن توصلت إلى أن توصلت إلى تحديد مكان تواجد المسروقات والتي عثر عليها بمزرعة تقع بإحدى ضواحي مدينة قسنطينة، وتم توقيف الأشخاص الستة المتورطين في هذا الفعل الإجرامي .
حيث وبعد القيام بعملية تفتيش بذات المكان عثر على ثمانية أنابيب، إلى جانب العثور على أنبوب أخر في الأحراش المحاذية للمكان السالف ذكره، استرجعت المسروقات مع توقيف المتورطين الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و31 سنة، ليحولوا بعدها مباشرة إلى مقر المصلحة.
بعد استكمال إجراءات التحقيق المعمول بها بإجراء ملف جزائي في حق الفاعلين، قدموا بموجبه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة قسنطينة عن تهمة تكوين جمعية أشرار والسرقة بالتعدد، حيث أمر بإيداع أربعة منهم رهن الحبس المؤقت، فيما استفاد الشخصين الآخرين من استدعاء مباشر .


نفى أن تكون تكلفته 3 ملايير مثلما تداولته الصحف

والي قسنطينة يؤكد إعادة تمثال بن باديس إلى المقاول الذي تبرع به

صبرينة ر
الثلاثاء 21 أفريل 2015 228 0
أكد والي قسنطينة حسين واضح بأنه سيتم إعادة تمثال العلامة عبد الحميد بن باديس إلى المقاول الذي تبرع به، نافيا أن يكون قد كلف 3ملايير كما أن نحاته ليس من أصل برتغالي، يأتي ذلك بعد أن تم نقل التمثال ليلة أول أمس، من مكانه بوسط مدينة قسنطينة بعد الجدل الكبير الذي أثاره نتيجة تعرضه للاهانة من طرف بعض المراهقين عشية افتتاح تظاهرة العرب.
وقامت السلطات المحلية بمعية مصالح الأمن في وقت متأخر من ليلة أول أمس، بنقل تمثال العلامة عبد الحميد بن باديس الذي نصب سابقا وسط مدينة قسنطينة تزامنا وانطلاق تظاهرة عاصمة الثقافة العربية تخليدا لذكرى الرجل وما قدمه من إسهامات كبيرة في الدين والمجتمع والذي كان قد تبرع به مقاول حسب ما أكده والي قسنطينة، حيث قال بأنه تم إرجاع التمثال له، بعدما تداولت العديد من وسائل الإعلام أن تكلفته وصلت إلى حوالي 03 ملايير سنتيم و وان الناحت برتغالي، وتأتي هذه الخطوة حسب الوالي بعدما رفض القسنطينيين لطريقة تعامل بعض الأشخاص معه، حيث تم التقاط صور غير لائقة بقربه من طرف مراهقين والذين تم القبض على بعضهم استنادا للصور التي نشرت لهم والكاميرات التي التقطت صورهم وبينت تفاصيلهم، الأمر الذي أثار العديد من الاستياء لدى سكان الولاية وعائلة العلامة التي طالبت بنقله من وسط المدينة حفاظا عليه و على قيمته كعلامة له بصماته.

اذاعة قسنطينة تغطي تظاهرة الثقافة العربية باحترافية عالية

الجمعة 17 أفريل 2015 165 0
جذبت تغطية الزملاء في إذاعة قسنطينة لافتتاح فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، انتباه جميع المتابعين للاحترافية العالية التي أظهروها، مما أضفى بحسب متابعين على القناة الاولى روحا اخرى، جعلت من القناة الأولى تحمل مواصفات الاذاعات الكبيرة فعلا.
تغطية اذاعة قسنطينة مكنت لًوات إذاعية قديرة صوتا وثقافة، فشكرا لكل طاقم اذاعة قسنطينة وعلى رأسهم المخضرم حازرولي .

بعدما أجلت مواعيد التسليم عدة مرات

والي قسنطينة يعلن جاهزية قاعة الزينيت وقصر الثقافة آل خليفة

صبرينة ر
السبت 11 أفريل 2015 119 0
كشف والي قسنطينة"حسين واضح" عن جاهزية مجموعة من المنشات على رأسها قاعة الزينيت وقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة على أن يتم تدشينها من طرف الوزير الأول "عبد الملك سلال" يوم 16 افريل تزامنا وانطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.
بعد انتظار طويل وتأجيلات متكررة لمواعيد تسليم مجموعة من المنشات والمرافق التي برمجت لاحتضان تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أعلن أول أمس والي قسنطينة
على هامش خرجته الأسبوعية عن جاهزية مجموعة من المرافق على رأسها قاعة العروض الكبرى الزينيت التي ستحتضن يوم الافتتاح بالإضافة إلى قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة الذي عرف عملية إعادة تهيئة، حيث ينتظر أن يدشنهما الوزير الأول"سلال" يوم 16 افريل، إلى جانب هذين المرفقين ستسلم اليوم دار الثقافة ملك حداد التي عرفت هي الأخرى إعادة تهيئة لتضاف بذلك إلى القاعة الشرفية لمطار محمد بوضياف التي سلمت قبل أيام والتي تعرف حاليا عملية تأثيث بمصنوعات وتحف مصنوعة بأنامل حرفيين محليين ومن ولايات أخرى، هذا وتخضع الولاية لتجميل وتزيين بالإضافة إلى عملية إنارة فنية لجسورها وبعض البنايات لتكون بذلك في أحسن حلة مع بداية التظاهرة

دعوة في مصر لمليونية من أجل خلع الحجاب في ساحة التحرير

حملة في قسنطينة من أجل "الحجاب المحتشم"

ص.ي
الثلاثاء 7 أفريل 2015 184 0
انطلقت مؤخرا بمدينة الجسور المعلقة قسنطينة، حملة لارتداء الحجاب بمقاييس الشريعة بعيدا عن ما يسمى بالحجاب "العصري" المبتدع، والمثير أن هذه الحملة تزامنت، مع دعوة علمانيي مصر إلى تنظيم مظاهرة في ميدان التحرير لخلع الحجاب والتحرر مما أسموه بـ"العادات القديمة" خلال الأسبوع الأول من شهر ماي القادم.
الحملة التي تجوب شوارع قسنطينة تظهر صورا على مركبة متنقلة، الصورة الأولى لمحجبة ترتدي سروال وغطاء رأس "مشطوبة"، وأمامها الصورة الثانية لمحجبة ترتدي حجابا طويلا وخمارا ، مرفوقة بشعار " أختي المسلمة إن لم تغار على نفسك نحن نغار عليك..نريد أن يعود الحياء لمدينة قسنطينة"، أمام دهشة الكثيرين الذين يتساءلون عن الهوية الحقيقية لمطلقي هذه الحملة التي تأتي قبل أيام من انطلاق قسنطينة عاصمة الثقافية العربية، في حين يرى البعض أن هذه الحملة ربما قد تكون من قيادة شخص واحد فقط أراد أن يسوق للزي الإسلامي للمرأة في ظل انتشار التحرش في المجتمع الجزائري، والملابس الفاضحة التي ترتديها الفتيات على أساس أنها حجاب.
في المقابل دعا علمانيو مصر أول أمس، لمليونية لـ"لخلع الحجاب" بميدان التحرير بداية من الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل بدعوة التحرر من"العادات القديمة" في إشارة منهم إلى أن الزي الإسلامي للمرأة تخلف وتقيد لحرية المرأة، حيث اقترح احد الكتاب العلمانيين الصحفي شريف الشوباشي عبر صفحته على الفايسبوك تقوم مجموعة من الفتيات بخلع الحجاب خلال تظاهرة عامة بميدان التحرير الشهر المقبل، على آن يقوم هو ومجموعة من الرجال بحمايتهن، وقد سبقه في هذا الاقتراح وزير الثقافة المصري السابق جابر عصفور الذي هاجم الحجاب بضراوة ودافع بقوة عن الصور العارية.
كما هاجمت من جهتها الناشطة سياسية نوال السعداوي الحجاب في بدايات الشهر الماضي خلال حديثها في إحدى ندواتها الثقافية، معللة رفضها للحجاب قائلة: "لماذا أنا ضد الحجاب؟ لأنه ضد الأخلاق لأني لو أنا أردت أن أظهر بمظهر الشريفة، أشتري حجابا بخمسين قرشا أو بخمسين جنيها، وأشتري الجنة بهذا المبلغ، وأنا أريد أن أدخل الجنة بأخلاقي وسلوكي، وليس بقماش على رأسي.

فيما قلص عددها بسبب سياسة التقشف، جمال فوغالي"لـ"الحياة":

" لن يتم طباعة جميع الكتب المبرمجة لتظاهرة قسنطينة"

صبرينة .ر
الأحد 5 أفريل 2015 200 0

++لعبيدي انتهجت سياسة التقشف في "الكتب" لا "المفرقعات"

أكد مدير الثقافة لولاية قسنطينة المسؤول عن دائرة الكتاب في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، جمال فوغالي لـ"الحياة" أنه لن يتم طباعة جميع الكتب المبرمجة لهذه التظاهرة، موضحا أنه تم فرز الكتب التي ستطبع والذي لا يزيد عددها عن ألف كتاب بصفة تدريجية.
أوضح مدير الثقافة لولاية قسنطينة"جمال فوغالي"أن طباعة أزيد من 1000كتاب مبرمجا تزامنا وتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية سيتم بطريقة تدريجية على طول شهور هذا الموعد، مشيرا إلى أن بقية الكتب التي تم عرضها على لجنة القراءة ستؤخذ بعين الاعتبار ويتم طباعتها في وقت لاحق، يضيف المسؤول عن دائرة الكتاب في تظاهرة عاصمة الثقافة العربية التي لا يفصلنا عن انطلاقها سوى أيام معدودة أنه تم فرز الكتب التي ستطبع خلال هذا الموعد والذي يزيد عددها عن 1000 كتاب، في حين كانت قد أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي في وقت سابق أنه سيتم طباعة أزيد من 1200 كتابا، وهو العدد الذي كان قابلا للزيادة غير أن هذه الأخيرة قررت تقليصه تبعا لسياسة التقشف التي تنتهجها البلاد، في وقت لم تتم اتخاذ نفس التدابير في أشياء أقل أهمية ككمية المفرقعات المبرمج إطلاقها خلال يوم الافتتاح.
وأكد ذات المتحدث، أنه تم اختيار الأعمال من طرف لجنة القراءة بالتركيز على النوعية التي تعكس المستوى والوجه الحضاري والإبداعي للكتاب والمبدعين في شتى مجالات الإبداع بقامة الجزائر، وهو ما أوجزه بقوله "قمنا بهذا العمل من أجل القيمة الفنية والعلمية والثقافية لهذه الكتب التي ستصدر إتباعا طوال أيام التظاهرة"، مشيرا إلى أن صندوق الإبداع سيظل حاضرا إلى ما بعد التظاهرة، حيث ينتظر برمجة أكثر من 1200 كتاب لطباعتها مستقبلا في جميع المجالات الإبداعية، وهي الأعمال التي تم اختيارها من طرف لجنة القراءة التي انتقتها وزيرة الثقافة، حيث عملت هذه اللجنة المكونة من أساتذة وكتاب في التاريخ واللغات والعمران وغيرها على طول سنة كاملة " من ديسمبر 2013 إلى ديسمبر 2014 "، وحاولت اختيار أزيد من 1000كتاب من ضمن ما يفوق 8000عنوان في جميع المجالات الإبداعية التي استقبلتها طوال فترة فتح أبواب المشاركة.

قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

التأخرات في بعض المشاريع لن تؤثر على التظاهرة

ق.ث
الأربعاء 4 مارس 2015 97 0
أكد محافظ تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" بن شيخ الحسين سامي، أول مس، بوهران أن التأخرات الحاصلة حاليا في انجاز بعض المنشآت الثقافية لن تؤثر على سيرورة البرنامج المسطر للتظاهرة التي سيكون إنطلاقها الرسمي في 16 أفريل القادم. وأوضح خلال ندوة حضرها رجال الإعلام والفن بوهران أن البرنامج الثري الذي تم تسطيره في جميع المجالات الفنية لن يتأثر بالتأخر الذي يعرفه تجسيد بعض المشاريع والتي حصرها في ثلاث عمليات كبرى وهي المكتبة الحضرية التي وجدت بموقعها آثار رومانية ومتحف الفنون المعاصرة وقصر المعارض وبعض مشاريع التهيئة والترميم.
وطمأن نفس المسؤول أن المنشآت الجاهزة يمكنها درء النقص في هذا المجال مشيرا إلى أن قاعة "الزينيت" التي تحتوي على 3.500 مقعدا بالاضافة إلى طابقين لتنظيم المعارض "يمكنها تعويض الفضاءات التي لم تجهز بعد".
وأشار إلى أن أغلب المرافق المختارة على غرار قاعة الزينيت وقصر الثقافة مالك حداد وقاعة محمد العيد آل خليفة والمسرح الجهوي لقسنطينة جاهزة لاحتضان التظاهرة "التي ستلقي الضوء خلال سنة كاملة على تاريخ قسنطينة العريقة التي مرت عليها سبعة عشر حضارة إنسانية".
وشدد المتحدث على أن السلطات العمومية أخذت على عاتقها تحدي إعادة عاصمة شرق البلاد إلى سابق عهدها كمدينة رائدة ثقافيا وإجتماعيا في المنطقة "وهو التحدي الذي سيتم رفعه بالتعاون والتفهم". وسيكون افتتاح هذه التظاهرة مساء 15 أفريل القادم باستعراض كبير وسط المدينة لـ 22 عربة تمثل كل منها بلدا عربيا بالإضافة إلى ست عربات أخرى تمثل 6 ولايات جزائرية كبرى ترافقها فرق فلكلورية.
ويشارك حاليا أكثر من 80 فنانا من مختلف مدارس الفنون الجميلة بالوطن في تصميم ديكور هذا الاستعراض الذي سيختتم بعرض كبير للألعاب النارية. أما الافتتاح الرسمي المقرر في اليوم الموالي فسيكون بعرض ملحمة "إلياذة قسنطينة" وهو عمل تاريخي يقوم بإعداده علي عيساوي ويشارك فيه 260 فنانا من 23 ولاية ويحكي تاريخ مدينة قسنطينة على مر الأزمنة.
وعن البرنامج المسطر أوضح المحافظ أنه سيتم تنظيم أكثر من 30 معرضا فنيا نصفها يهتم بالتراث المادي والنصف الآخر بالفنون التشكيلية. وسيكون أول معرض خاص بالملك النوميدي ماسينيسا إضافة إلى معرض كبير حول العلوم العربية يلقي الضوء على مساهمات وابتكارات العلماء العرب في الطب والفيزياء والرياضات والتي كان لها الأثر الكبير في الحضارة الإنسانية. كما برمج أيضا حوالي 13 ملتقى لإبراز تاريخ مدينة قسنطينة ومدرسة ابن باديس والموسيقى والأدب والمسرح في مدينة الجسور المعلقة وغيرها إلى جانب مؤتمر للفكر العربي بمشاركة أساتذة من كافة الوطن العربي وآخر حول الطب.
وسيتم نشر ما لا يقل عن 1.500 عنوانا خلال عمر هذه التظاهرة تخلد ذكرى كبار الكتاب الجزائريين الذين ولدوا بقسنطينة أو عاشوا بها أو درسوا في مدارسها. ومن بين الأسماء المقترحة للنشر كل من مالك بن نبي ومالك حداد والطاهر وطار وأحمد رضا حوحو وكاتب ياسين. وفي السينما تم الاتفاق على إجاز حوالي 15 فيلما منها 6 أفلام طويلة و9 أفلام و ثائقية و قصيرة على غرار عمل حول المدرسة الباديسية.

مقر المجلس الشعبي البلدي بقسنطينة دون كهرباء

وأج
الثلاثاء 20 جانفي 2015 25 0
يسجل منذ يوم الأحد انقطاع في التيار الكهربائي عن كل من مقر المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة و مصالح الحالة المدنية بسبب قطع التموين الذي قررته شركة توزيع الكهرباء و الغاز للشرق بقسنطينة.
ويعود سبب هذا الانقطاع لخلاف يتعلق بتسديد فواتير هذه الشركة حسب ما أوضحه رئيس المجلس الشعبي البلدي خلال ندوة صحفية تم تنظيمها بمقر البلدية معتبرا قرار قطع الكهرباء "تعسفيا".
وأضاف ريحاني خلال لقائه بالصحفيين بأن بلدية قسنطينة "ليس لديها أي دين" لدى شركة توزيع الكهرباء و الغاز للشرق حيث "تم تسديد جميع الفواتير المتعلقة باستهلاك الكهرباء و الغاز"، وبعد أن هدد باللجوء إلى العدالة أردف قائلا بأنه تم تعيين محضر قضائي من طرف البلدية من أجل إعداد معاينة و رفع القضية أمام المحكمة و ذلك بسبب الانعكاس السلبي لهذا الانقطاع على عمل مصالح البلدية. و أشار ذات المنتخب إلى أن "مقر البلدية يسجل منذ عدة أشهر انقطاع متكرر للتيار الكهربائي بالرغم من التزام المجلس الشعبي البلدي بتسديد فواتيره شهريا". واعتبر السيد ريحاني أن شركة توزيع الكهرباء و الغاز للشرق بقسنطينة تمارس "ابتزازا" و "تطالب بتسديد الفواتير المتعلقة بأشغال نقل الكابلات الكهربائية و التوصيلات وهي الفواتير التي ستتم تسويتها في إطار ميزانية التجهيز للبلدية عما قريب و ذلك بعد مراجعتها من طرف المصالح المختصة".

على خلفية سحب أسمائهم من قائمة المستفيدين من السكن

قرابة 300 محتج يحاصرون مقر دائرة قسنطينة

ش حبشي
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 34 0
اعتصم أول أمس قرابة 300 محتج، أمام دائرة قسنطينة بحي نهج بلوزداد،على خلفية سحب أسمائهم من قائمة المستفيدين من السكن التي وزعت مؤخرا بقسنطينة على أحياء هشة، حيث طالب المحتجون الذين أقدموا على محاصرة مقر الدائرة بمشاركة جمعيات الأحياء منها حي المالح وحي سميحة وحي الثوار، بضرورة إنصافهم والنظر في معاناتهم التي طال أمدها، منددين بلا عدل الذي تركهم - حسبهم- ضحايا لسنين عديدة .
هذا وطالب المحتجون من الرئيس الجديد لدائرة قسنطينة، لإدراجهم ضمن العمليات والبرامج السكنية المقبلةن مع ضرورة تفعيل الملفات المتبقية خاصة وأن البعض من هذه الملفات تم إحصائها سنتي 2010 ،2011 لكنهم ولغاية الآن لم يتحصل أصحابها على وصلات استفادة، في حين هم في أمس الحاجة للسكن باعتبار أن تلك الملفات لمطلقات وأرامل أصابتهم الدهشة عند سحب أسمائهم من قائمة المستفيدين في عمليات التوزيع السابقة بطريقة وصفوها بالغير مشروعة على حد قولهم، الاحتجاج تسبب في شل حركة المرور، رغم تدخل القوات الأمنية التي حاولت منع تطور الفوضى بالإحاطة بمكان الاحتجاج، هذا وتواصل الاحتجاج ليومين متتاليين.
وللإشارة ينتظر تسليم 4000 مسكن جاهز بمختلف الصيغ بقسنطينة، حسب ما أعلنه في وقت سابق المسؤول التنفيذي الأول بالولاية، خلال زيارته التفقدية لمشاريع قسنطينة .

انزعاج كبير في وسط الوفد السوداني

حافلتين لإنقاد تظاهرة قسنطينة من عزوف الجماهير

شهرزاد حبشي
السبت 8 أوت 2015 84 0
شهد الأسبوع الثقافي السوداني في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، إنزعاجا كبيرا بين أفراد هذا الوفد الذي جاء من السودان للمشاركة في هذا الحدث العربي، بسبب نقص الوسائل المسخرة لراحتهم، ولحفظ ماء الوجه سارع المسؤولون على التظاهرة لتسخير حافلتين لنقلهم من وسط المدينة إلى قاعة الزينت.
سخرت مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري حافلتين لانقاد تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية من عزوف جماهيرها وذلك من وسط المدينة إلى قاعة الزينيت أحمد باي بزواغي وهذا على خلفية العزوف الذي شهده الأسبوع الثقافي السوداني ما أزعج كثيرا الوفد الذي قدم للمشاركة من دولة السودان الشقيقة ولحفظ ماء الوجه سارع المسؤولين على التظاهرة بتسخير حافلتي نقل من وسط المدينة إلى قاعة الزينيت التي احتضنت ولا تزال تحتضن معظم الأسابيع الثقافية التي برمجت خلال التظاهرة سيما وأن هاته الأخيرة تعرف عدة نقائص على رأسها النقل ما تسبب في عزوف جماهيرها، لذا سخرت مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري بمدينة قسنطينة حافلتان تشغلان خط وسط قسنطينة – قاعة أحمد باي في إطار التظاهرة من جهة ولتسطير الوزارة الوصية لعدة حفلات بالقاعة المعروفة بالزنيت من جهة أخرى . الحافلتان اللتان تم تخصيصهما من وإلى قاعة أحمد باي تستمران في النشاط إلى غاية الساعة الواحدة صباحا وهذا لتسهيل عملية التنقل بالنسبة للمواطنين الذين لا يملكون مركبات خاصة من أجل الاستمتاع بكل حفلات التظاهرة المبرمجة في قاعة أحمد بزواغي لتستمر هذه الخدمة المسطرة من قبل مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري بالولاية إلى غاية انتهاء برنامج الحفلات .
الجدير بالذكر، فتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية عرفت منذ انطلاقتها العديد من المشاكل تتعلق بسوء التنظيم واستقبال الضيوف وتامين لهم الوسائل الضرورية لإقامتهم

العيطة

قسنطينة بين لعبيدي و تومي و حنون ؟

يصرخها :محمد شماني
الأحد 3 ماي 2015 178
5
الدقات الثلاث : حنون تضرب بالثقيل و تقترب من إقناع الرأي العام بالفساد في وزارة لعبيدي لا وزارة الثقافة و لعبيدي ترد بالهدوء اللازم و تطالب بلجنة تحقيق في المشهد الثقافي و بينهما تومي الوزيرة السابقة ترقد في صمت بما تعرفه و ما لا تعرفه عن المشهد و المخفي و القصة أكبر من الجميع ، لأن تقرير مجلس المحاسبة الذي صدر مباشرة بعد تولي لعبيدي منصب الوزيرة ضرب الثقافة بمشتقاتها في الصميم و قال المعلن و المخفي و ما بينهما ؟
ويرفع الستار : قبل بداية الأسطر تساءلت بيني و نفسي هل سأكشف الشيء الجديد في قصة يعرفها الجميع عن أكبر مافيا في الجزائر تلك المشتغلة في الحقل الثقافي و قصدت كلمة الحقل دون غيرها ؟ هل سأضيف لمشهد يبقى فيه السارق الفاسد في منصبه و يعزل الإنسان النقي الصفي التقي وإن كنت قد اقتبستها من حديث أحد المرشحين للرئاسيات السابقة وهذا لا يعني طبعا أنني من منتسبيه أو رواد حزبه لأن حزبي الجزائر ولأنني لم ولن أكون منتسبا لأي حزب ببساطة لأن السياسة لا تعنيني وإن كنا نحيها منذ صغرها في عبارات نحفظها عن ظهر قلب منذ الطفولة وهي " كول بالسياسة ، امشي بالسياسة ، بالسياسة أعلاش تتقلق ووو " ، المهم و الأهم وفقا للهرم المقلوب هو ما حدث في أسبوع اسود على وزيرة اتهمت باستغلال النفوذ لإرسال ابنها للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أو بين قوسين البلد الذي لو عرف ما عرفته الجزائر في أسبوع الثقافة لكان اقام الدنيا لأن الأمر يتعلق باتهامات مباشرة و بخلفيات كثيرة ، فمن قدم للنائب عديد المشاريع قبل مجي ء الوزيرة الحالية و من أكل من مطبخ الثقافة ، خاصة أن السفارة ردت مباشرة بالنفي و التعجب وكأن لعبيدي أو شرابي السينمائية لا يمكنها إرسال ابنها للدارسة دون الترخيص للسفارة باستغلال المسرح الوطني في حفل القوسطو و ذاك سؤال أخر ؟
في وقت يرسل فيه النواب أبناءهم و أحفادهم للدراسة في الخارج و لكم في قصة السيد الذي وقع قانون التعريب ذات مساء و أرسل ابنه لتونس لاجتياز بكالوريا فرنسية في تونس الشقيقة المثل و الدليل ؟
الصراع : حدثني رجل فحل عن صراع حزب معين مع لعبيدي منذ البداية و سعيه لأن لا تكون في منصب الوزيرة لأنها لا تتماشى و رغبة و صداقة هرم الحزب ، و لأنها ليست صديقة ببساطة ، فكان من المعقول أن تضرب وزيرة الثقافة و ترد بهدوء أعجبني لأننا لم نعهد هدوءا مثل الذي قرأته في عيون السيدة و هي ترد في حوار مدروس توقيتا و قناة ، خاصة أن الفساد الذي ينحر الثقافة ازدادت قوته و جغرافيته مع بداية العد التنازلي لعاصمة الثقافة العربية ، فلا القسنطينيون أعجبهم حال التظاهرة و لا القائمون عليها من عليه القوم ، ولا البسطاء في منازلهم ولا الجمهور الذي يتوافد بقوة ولا يجد مكانا ليكون جمهورا متعطشا إلى أمد و حين .
النواب من جبهة التحرير و غيرهم قالوا في البرلمان أنهم يطالبون بلجنة تحقيق في عاصمة الثقافة العربية و تناسى الجميع عواصم سابقة من سنة الجزائر بفرنسا إلى عاصمة الثقافة العربية 2007 إلى عاصمة الثقافة الإسلامية 2011 و المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني و هنا بين قوسين قصدت أن لا اسمي المدن لأنها أكبر مما حدث و يحدث بتاريخها و لأنها الجزائر بكل تجلياتها ، النواب استيقظوا على قسنطينة دونما غيرها و المبادرة جيدة رغم التأخر ، لكن ما بين الماضي و التأخر أرباب مال جدد و فضائح تستر عليها البعض ، فكيف أصبح من السهل جدا ضرب القطاع مباشرة و علانية لولا إن و إخواتها ولولا كيد ساحر مخفي و مستتر ؟
هناك في عاصمة الثقافة وعبر الفايس بوك شحن معلن و توجيه ضد كل ما هو قادم من العاصمة إلى عاصمة الجسور المعلقة وكأنه أجنبي أو عدو وكأن عاصمة الثقافة هي عاصمة البعض دون الكل و كأن عاصمة الثقافة في بلد أخر ودولة أخرى و سلطة قرار أخرى و كأنها العودة إلى المركزية و كأن العاصمة لا تحمل في تركيبتها 48 ولاية و منها ولاية قسنطينة ، هناك يرفض البعض أن تكون قسنطينة عاصمة جزائرية عربية للثقافة وهنا يراهن البعض على أموال التظاهرة وإن قالت لعبيدي أن ما حدث سابقا لن يتكرر ، أما الطامة الكبرى فهي صدقا طيبة القائمة على التظاهرة وهي التي همشت في حفل افتتاح فهل كان ما حدث واقعا لو كانت تومي وزيرة وهي و الشهادة لله لا تجامل لا تهادن لا تجد إشكالا في دخول المعتركات لتكون .
هذا هو الفرق بين تومي و لعبيدي بعيدا عن السرقة و الفساد ولأنني لا أملك دلائل فالفرق هو أن تومي تدخل الحروب و المعارك و الازقة الضيقة لأن الأمر يتعلق بسيادة وزارتها و لعبيدي "عاقلة " بالتعبير الجزائري ، وإلا ما حدث ما حدث في إفتتاح قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وما حدث في قصص السيد المحافظ ؟
الحبكة : في زمن المدرب السابق للفريق الوطني حليلوزيتش قال البعض يا ريت جمعنا بين سعدان و حليلو ؟ و اليوم هل أمكن أن نقول يا ريت جمعنا بين قوة و كاريزما تومي و هدوء و رؤية لعبيدي في رجل واحد أو إمراة واحدة ؟ ماذا بعد جلسات القطاع التي فتحت لأول مرة في وزارة الثقافة و ماذا عن قادمها ؟ بعد استفاقة البرلمان الذي رافع لأول مرة بين قوسين للثقافة و إن ربطها بالمال العام و بقائد الأوركسترا الذي ينال تقريبا ما يناله النائب وهو ما أزعج البعض وإن كان ما حدث حدث في غياب المثقف في البرلمان وإن وجد جسدا لا غير ؟
رأي الجمهور : قسنطينة عاصمة الثقافة العربية هي فرصة الخروج من المناسباتية للمرة الاخيرة لأن الاعتقاد بأن الجزائر ستنظم تظاهرات أخرى قريبا يبقى عبثا في ظل تقهقر أسعار البترول وفي ظل غياب رؤية مستقبلية ، لذا رجاءا كونوا على قدر قسنطينية و الثلاثة ألاف عاما من الحضارة ، كونوا أو دعوا الناس تكون لأنه ليس بالإمكان أن يكون أفضل مما كان في ظل الجو العام و الحديث قياس ؟

والي قسنطينة "عجزتم على انجاز المراحيض..."

الثلاثاء 31 مارس 2015 184 0
انفعل والي ولاية قسنطينة السيد حسين واضح في وجه رئيس بلدية قسنطينة على بطئ انجاز الأشغال الجارية في المدينة تحضيرا لنشاطات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، وتساءل كيف عجزتم على انجاز المراحيض العمومية المخصص للبلدية، منذ سنة كاملة، لأسباب غير مقنعة تماما، وكيف عجزتم على تنظيف المدينة ، حتى تستعينون بالولايات المجاورة للمساهمة في تنظيف المدينة، كل هذه الفضائح وتصرح الوزيرة بأن قسنطينة جاهزة تماما لاحتضان فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.

نفى حضور أسماء عربية مشهورة للمشاركة، بن تركي:

لم نستلم لحد الآن أي سنتيم لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

صبرينة ر
الأربعاء 25 فيفري 2015 94 0
نفى بن تركي، أمس، دعوة أي أسماء فنية عربية مشهورة للمشاركة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لان ميزانية التظاهرة لا تستوعب طلباتهم، كاشفا عن عدم استلامه لحد الساعة لأي مبالغ مالية من محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.
واستعرض بن تركي في ندوة صحفية نشطها أمس، بمقر محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية أخر التحضيرات للبرنامج الذي سطره الديوان الوطني للثقافة والإعلام، من أجل التظاهرة، وعلى رأسها ملحمة قسنطينة للمخرج علي عيساوي المزمع عرضها خلال افتتاح التظاهرة، موضحا أن الديوان نظم 21 أسبوع ثقافي للدول العربية التي ستشارك في التظاهرة وأضاف المتحدث أن الديوان مكلف من طرف وزارة الثقافة بتنفيذ برنامجه على غرار برنامج الافتتاح الشعبي و استقبال الوفود العربية بالعاصمة مع تنفيذ البرامج الثقافية عبر ولاية قسنطينة و 9 ولايات مجاورة زيادة على نقل الفنانين في جولات إلى 48 ولاية و كذا الافتتاح الرسمي للتظاهرة يوم 16 أفريل القادم ، الذي سيعرف حسبه عرضا ضخما من تصميم الموسيقار الجزائري أمين قويدر بقاعة الزينيت الضخمة التي تتسع لـ3000 شخص و التي أوكلت مهمة تسييرها مؤقتا للديوان. نافيا في ذات الوقت أن يكون قدم أي دعوة لفنانين كبار عرب للمشاركة في التظاهرة مؤكدا أن ذلك يتطلب ميزانية ضخمة تفوق ما هو موفر للتظاهرة، مشيرا إلى أنه لم يتم لحد الساعة استلام أي مبالغ مالية لتغطية مصاريف نشاطات ديوانه، مؤكدا انه يتعامل بوصولات إلى غاية الانتهاء من البرنامج.

باريكاد

قسنطينة مقبرة الثقافة العربية

أحميدة عياشي
الأربعاء 26 أوت 2015 62 0
منذ قديم الزمان أحبّبت قسنطينة، أحببت مالوفها وجسورها ورحبة جمالها وحمصها الحار الميدم بزيت الزيتون، ومسرحها ونصرها ورموزها من حمدان الونيسي إلى كروكرو وڤاموح إلى مرداسي والدهيمي.. ثم كل شيء تبخّر في قسنطينة، أصبحت مدينة مثيرة للحزن والكآبة بمسؤوليها وهزيلة بسادتها الجدد ومنهوكة بفوضاها التي كفت أن تكون خلاقة
عندما زرتها مؤخراً رحت أبحث في وجوه ناسها، وفي شوارعها وفي قاعاتها الثقافية وفي مقاهيها وفي أحاديث بناتها وأبنائها عن الثقافة العربية، فلا وجود! لا شيء هنا في قسنطينة يقول إنّ هنا حياة تدل على أنها أصبحت عاصمة لا للثقافة العربية ولا لأي شيء. لا تجد في هذه العاصمة الوهمية سوى التكالب على حصد المنافع والريع في زمن، وهذا من سوء حظ قسنطينة اعتراه داء الأزمة الاقتصادية
منذ أيام فقط جاء مسرح عنابة ليقدم رائعته حدة يا حدة، لم يكن في المسرح سوى ثلاثة أشخاص ممثلان وصحفي، والأمر يتكرّر مع كل فرقة وتظاهرة، لا إعلام لا كلام ولا ناس، أموال رمي بها في الجيوب وفي الزبالة، حضرت ليلة من ليالي بوزيد الشعرية لا جمهور ولا ممثلون عن محافظة المهرجان، ولا مثقفون ولا شعراء من أهل المدينة أو المنطقة.. ليلة أو ليالي خانقة خاوية على عروشها.
مالذي حدث لمدينة ابن باديس؟؟! مالذي حدث لهذه المدينة التي قيل لوقت طويل إنها مدينة الحلم؟! مالذي حل بعقول كبار ناس بلادي لتصبح قسنطينة وفي النهار القهار مقبرة للثقافة العربية؟! أنا لم أفهم... فيا ناس بلادي... يا أهل قسنطينة إذا ما كان عندكم جواب فهموني وخبروني..
اللّهم استر


ضارب وجهات النظر في نجاح الفعالية

تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ... مالها وماعليها

تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية صبرينة ر
الأربعاء 13 أفريل 2016 33 0
بعد سنة كاملة من النشاطات والفعاليات الثقافية التي شهدتها ولاية قسنطينة تزامنا وفعاليات عاصمة الثقافة العربية التي كانت بمثابة تشريف للمدينة العريقة التي تضرب في جذور التاريخ؛ هاهي تطفئ شمعتها لتسدل الستار على هذا الحدث الثقافي العربي المميز، والذي عرف تنوعا في النشاطات والمواعيد وتباين بين القوة والضعف والمتوسط؛ وفيما اعتبره وزير الثقافة ميهوبي عزالدين بالحدث الناجح، إعتبره آخرون "لا حدث".
*** مكاسب ثقافية للولاية... منشآت تدخل حيز الخدمة وأخرى تتأخر:
كانت السنة الثقافية العربية بولاية قسنطينة بمثابة النافدة التي فتحت المجال للاستفادة من الكثير من المنشات الثقافية كقاعة العروض الكبرى أحمد باي بزواغي سليمان والتي احتضنت افتتاح التظاهرة وستحتضن اختتامها وعدد كبير من الحفلات والاسابيع الثقافية وغيرها إلى جانب فندق الماريوت الذي احتضن العديد من الملتقيات واوى ضيوف الحدث؛ هذا بالإضافة إلى إعادة التهيئة التي عرفها كل من قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة ودار الثقافة ملك حداد اللذان كانا مكانين مميزين احتضنا العديد من المعارض والفعاليات الثقافية، كما كانت التظاهرة فرصة لتشيد العديد من دور الثقافة بمختلف بلديات مدينة الصخر العتيق والتي سيظل تسليمها إلى مابعد التظاهرة؛ لتكون بذلك الولاية كسبت الكثير من المنشأت الثقافية على أمل أن تظل ناشطة مستقبلا لاحتضان المواعيد الثقافية وترقية الفعل الثقافي بمدينة العلم والعلماء؛ هذا في حين أعاب الكثيرون التأخر في تسليم وتنفيذ العديد من المشاريع التي أعلن عن تسليمها أثناء التظاهرة.
*** برامج مكتملة وأخرى ناقصة وجمهور متذبذب:
سجلت التظاهرة نقاطا ايجابية كثيرة بالنسبة لبعض الأنواع كالمسرح الذي عرف تقديم أزيد من أربعين عرضا، والتي لاقت إقبالا من طرف مواطني المدينة الذين تصالحوا مع الفن الرابع؛ كما خص الأطفال بعروض متنوعة تزامنا وهذا الحدث؛ أما بالنسبة للملتقيات تم تنظيم 16 ملتقى في مختلف المجالات بزيادة ملتقيين عن البرنامج المسطر؛ وبالرغم من قلة الجماهير تبقى الملتقيات موجهة لفئة معينة؛ أما فيما يخص السينما ورغم برمجة 15 عملا تم انجاز 9 منها والبقية يتم استكمالها إلى مابعد التظاهرة كان الفن السابع شبه غائب ولم يتم برمجة عروض سينمائية بالأماكن المتاحة كقاعة الخليفة وقاعة النصر كما لم يتم تسليم أي قاعة سينما من ضمن القاعات التي تم الإعلان عن إعادة تهيئتها وتسليمها خلال وأثناء فعاليات هذا الحدث؛ أما الظهور الشاحب فكان بالنسبة للشعر حيث كانت البداية مع ليالي الشعر العربي والتي استضافت شعراء من داخل الجزائر ومن دول عربية في حين توقفت بعد حوالي ست لقاءات وعوضتها أماسي سيرتا للشعر العربي والتي سجلت لقاءين، في حسن نظمت بعض الأماسي لضيوف عرب لم تعرف أي صدى وسط مثقفي الولاية أو مواطنيها؛ وحدث أن بقيت القاعة فارغة الا من الضيف ومقدمه ومدير الثقافة لولاية قسنطينة؛ وبخلاف هذه النشاطات لم تسجل لقاءات شعرية تضفي على التظاهرة سحرا شاعريا يعد بهجتها ويصالح مواطنيها مع الكلمة الرقيقة الراقية بأصوات شعرية قسنطينة وجزائرية وهي كثيرة.
*** إشراقة سياحية وتصالح المواطنين مع مدينتهم:
كانت التظاهرة العربية بولاية قسنطينة بمثابة إزالة الغبار عن زجاج نافذة قديمة ببيت وسط طبيعة ساحرة؛ حيث اتيح الحدث للمدينة العريقة الضاربة جذورها بعمق التاريخ أن يتعرف عليها مواطنوها أكثر بالإضافة إلى زوارها من ولايات أخرى ومن خارج الجزائر؛ إذ تنقلوا إلى عدة أماكن وكانت أكثر سنة التقطت فيها الصور التذكارية وتناقلها الناس عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفايس بوك؛ ماجعل المدينة تلقى إقبالا وإعجابا من الكثيرين وقد تكون هذه التظاهرة فرصة للترويج للسياحة بالولاية سيما وأنها تستحق لزخمها التاريخي وتنوع عمرانها وتضاريسها وروعة التنقل داخلها بغض النظر عن العديد من النقائص وقلة النظافة التي مازالت تشوهها وتنقص من قيمتها الجمالية وتؤثر عليها سلبا.
*** ميهوبي يؤكد نجاح التظاهرة وآخرون ينفون:
أكد وزير الثقافة في عدة مناسبات تزامنا واختتام تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية على أن الحدث كان ناجحا وتم تطبيق البرامج مئة بالمئة دون أي نقصان مؤكدا زيادة بعض النشاطات وبرمجتها بالولايات المجاورة على غرار عنابة؛ ميلة؛ سكيكدة.. كما كشف الوزير عن حصيلة أولية للحدث؛ حيث تم طباعة 200 كتاب وتنظيم 22 معرض و انتاج 15 فيلما ناهيك عن تنظيم 16 ملتقى؛ هذا وقال پأن قسنطينة كسبت الرهان من ناحية تطبيق الفعاليات الثقافية وكذا من حيث المنشات الثقافية؛ غير ان هذا يبقى نجاحا منقوصا باعتبار نقص تفاعل الجماهير مع العديد من النشاطات الثقافية سيما لما تم نقل اغلبها لقاعة احمد باي بزواغي سليمان والتي تقع في مكان بعيد عن وسائل النقل؛ فكانت اغلب الأسابيع الثقافية فاشلة لغياب الجمهور في حين شهدت القاعة اكتظاظا وقت تنظيم الحفلات الفنية؛ هذا وكان والي قسنطينة حسين واضح قد برر تغيير بعض النشاطات للقاعة المذكورة لأحقية المناطق الأخرى بالاستفادة من فعاليات التظاهرة وليست حكرا على أبناء قسنطينة القديمة.
*** إنتهت التظاهرة والاختتام بتسليم المشعل لصفاقس التونسية:
اختتام برنامج التظاهرة لم يكن كما يجب فخلاف صالون الكتاب الذي يقام بجامعة منتوري ويعرف مشاركة 140 دار نشر جزائرية، تم برمجة حفلات فنية ودعوة العديد من الأسماء من داخل وخارج الوطن كماجدة الرومي؛ إلا أن عدد السهرات كان كبيرا والمدعويين كذلك وهناك أسماء لايليق تواجدها في حدث عربي بوزن عاصمة الثقافة العربية، هذا وقد تم برمجة حفل اختتام مشترك حزائري تونسي يوم 19 افريل بقاع احمد باي يسلم خلاله المشعل لصفاقس عاصمة الثقافة الجديدة.

أسف لإعاقته من طرف الأسر القسنطينة

فريد جوامع: فيلم "قسنطينة خفايا تحت الأرض" ينفض الغبار على حقب تاريخية للمنطقة

صبرينة ر
الأربعاء 22 أفريل 2015 140 0
تأسف المخرج "فريد جوامع" ، أمس في حديثه مع "الحياة" عن إعاقة الأسر القسنطنية الذين لم يسمحوا حسبه لطاقمه بتصوير فيلمه الوثائقي "قسنطينة خفايا تحت الارض"، موضحا ان العمل ينفض الغبار على حقب تاريخية مرت بها مدينة سيرتا.
وأوضح مخرج الفيلم الوثائقي "قسنطينة خفايا تحت الأرض"الذي يصور تزامنا وتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015، أن العمل مدته 52 دقيقة تنتجه"كوستنتا برود" ، مشيرا إلى أنه تم الانطلاق في تصويره منذ يومين، على أن ينتهي العمل في ظرف شهر من الزمن، وعن طبيعة العمل أكد أن الفيلم عبارة عن قصة علمية تتحدث عن مدينة قسنطينة من خلال ماكتب عنها في فترات زمنية محددة على غرار الفترة الفينيقية، الرومانية البيزنطية والفترة العثمانية، مؤكدا أنه سيتم عرض أماكن لم يتم مشاهدتها قبلا، يضيف أنه تمت الاستعانة بأربعة شهادات علمية لدكاترة ومختصين على غرار "حسين طاوطاو".
وتأسف المخرج عن عدم تفهم بعض الأسر القسنطينية التي توجد تحت منازلهم أثار وبصمات من الحضارات الماضية حيث لم يسمحوا لهم بالتصوير، فهي تعد حسبه موروثا حضاريا تابعا للبلاد وللمواطنين الحق في التعرف عليها.

لمؤسسات المحلية فشلت في الامتحان مرة أخرى

تأخر كبير في مشاريع تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

صبرينة.ر
الخميس 19 مارس 2015 121 0

*** سكان قسنطينة سئموا الفوضى واستمرار الأشغال

تقف قسنطينة على قدم وساق وتسابق الزمن لإتمام أهم المشاريع الرئيسية التي يعتمد عليها خلال تظاهرة عاصمة الثقافة العربية التي لايفصلنا عنها سوى أسابيع قليلة، في وقت قدمت فيه مواعيد أغلبها خلال نهاية هذا الشهر لتسليم أهم المشاريع غير أن المتنقل لمعاينة الكثير منها يلاحظ تأخرا كبيرا في الإنجاز ما يثير الكثير من التساؤلات، سيما وأنه منذ بداية التحضيرات للتظاهرة كان المسؤولون يؤكدون على تسليم أغلب المشاريع في آجالها خاصة مع التطمينات التي قدمت لهم من طرف المؤسسات المنجزة، هذه الأخيرة التي كانت أقل من المسؤولية والتي وضعت على عاتقها بما فيها المؤسسات المحلية التي أثبت عجزها مرة أخرى بعدما وضعت فيها الثقة لإنجاز بعض مشاريع التظاهرة.
حلم مدينة الجسور المعلقة يتحول إلى كابوس مرعب
كان اختيار قسنطينة لتكون عاصمة للثقافة العربية بمثابة حلم للجزائر ولمواطني قسنطينة، غير أن هذا الحلم سرعان ما بدأ يزعج الجميع بعدما تأخر إتمام انجاز المشاريع التي برمجت لاحتضان نشاطات التظاهرة العربية كالمتاحف، الفنادق، قصر المعارض وغيرها ، حيث لا تزال العديد من المؤسسات المسؤولة عن إنجازها تعيش ضغطا رهيبا لإتمام الانجاز، سيما مع تأكيد العديد من المؤسسات عدم جاهزية مشاريعها وتقديم آجال جديدة في وقت كانت قدمت تطمينات متواصلة للجهات المسؤولة سواء الوالي أو الوزراء الذين توافدوا في الفترات القليلة الماضية لمتابعة سيرورة المشاريع ليتفاجؤوا بتسجيل تأخرات كثيرة واختلاف أجال تسليمها ما جعلهم أمام مشكل حقيقي، في حين أصيب المواطن القسنطيني بحالة من الضغط النفسي والقلق بسبب انتشار المشاريع وبرامج إعادة تهيئة العديد من البنايات والطرقات خاصة وسط المدينة، حيث انجر عنها فوضى كبيرة بالإضافة إلى ازدحام السير الكبير.
سيسلم 10 مواقع من أصل 74 خاضعة للترميم
ومن بين أهم الأمور التي كان يفترض أن تكون جاهزة مع بداية التظاهرة وتعكس تاريخ المدينة وثقافتها العديد من المباني والصروح الأثرية التي برمجت للترميم والتي قدر عددها ب74 موقع أثري موزعة عبر مختلف أنحاء الولاية واغلبها بقلب المدينة العتيقة ، حيث أكد مسؤول الترميم عبد الوهاب زكاغ في حديث مع "الحياة" أنه سيتم تسليم مالا يتجاوز 10 مواقع فقط من ضمن العدد المصرح به، وحسب ذات المصدر فان 34 موقع في طور الانجاز لكن لن تكون كلها جاهزة في افتتاح التظاهرة، إلا انه سيتم استكمال باقي الترميمات بعد انتهاء التظاهرة على حد قوله، والسبب وراء تأخر تسليم المواقع يقول زكاغ راجع إلى أن عملية الترميم ليست سهلة إلى جانب عدم تفهم المواطنين لعملية الترميم وتعطيلهم لسيرورة العمل مما أدخلهم في دوامة التأخرات ، لتكون بذلك أهم المواقع الأثرية غائبة عن التظاهرة والتي تعد مهمة جدا لعكس ثقافة المدينة ومختلف المراحل التاريخية التي مرت بها.
وعود لم تنجز من زمن تومي إلى نظيرتها لعبيدي
بعدما تكررت الوعود من زمن خليدة تومي إلى الوزيرة الحالية نادية لعبيدي بجاهزية عدد كبير من المشاريع المهمة قبل بداية التظاهرة العربية، غير أن قرب انطلاق هذا الموعد عرى الكثير من الحقائق حيث اعترف المسؤولون أخيرا عن استحالة تسليم كل المشاريع التي برمجت قبل بداية التظاهرة في أجالها، وانتهى الأمر إلى قاعة العروض، قصر الثقافة ملك حداد، المسرح الجهوي الذي خضع لإعادة التهيئة بالإضافة لإكمال أشغال التهيئة الخارجية التي خضعت لها عديد العمارات وسط المدينة والطرقات بالإضافة إلى الإنارة العمومية، ليثبت هذا الوضع مجددا عجز المؤسسات المحلية التي وضعت فيها الثقة غير أنها فشلت في الامتحان، و لتدارك التأخير تم الاستعانة بعمال صينيين بقرار من الوالي"حسين واضح" الذي وجد نفسه أمام مشاكل كبيرة ومؤسسات لا تحترم وعودها. لتكون بذلك مشاريع قسنطينة كغيرها من عديد المشاريع التي عاشت فشلا حقيقيا بالنسبة لمواعيد إنهاءها، ورغم الأموال التي وجهت لتغطية ميزانياتها إلا أنها لم تكن في الموعد وغابت العديد منها على غرار قصر المعارض الذي برمج بالتوازي مع قاعة العروض غير أنه فشل وعرف تأخرا كبيرا ، بالإضافة إلى عديد المشاريع التي لا تزال في بدايتها، لتغيب بذلك عن الواجهة وتفتقدها الولاية في أهم موعد عربي تحتضنه بداية من 16 أفريل المقبل.

مدير إذاعة معسكر رئيس بلدية

الخميس 14 أفريل 2016 26 0
تم أمس،انتخاب مدير إذاعة معسكر بوجمعة حنفي رئيسا للمجلس الشعبي البلدي لبئر الجير بالنيابة خلفا لبلقاديري محمد الذي تم توقيفه بسبب قضايا فساد،وقد حصل الصحفي السابق بإذاعة وهران المنتخب بذات المجلس عن حزب جبهة التحرير الوطني ب 24 صوتا مقابل 4 أصوات لخصمه عن الحركة الشعبية الجزائرية قرازيب محمد الذي تحصل على 4 أصوات فقط، حيث تم تنصيب حنفي بوجمعة بصفة رسمية من قبل مدير التنظيم رابح ايت احسن،و رئيس دائرة بئر الجير.

قسنطينة

نظــار الثانويــات يطالبــون بمنحــة التكليــف بالإدارة و تغييــر تسميتهـم
طالب نظار الثانويات المنضوون تحت لواء نقابة “أسانتيو” بقسنطينة، بالاستفادة من منحة التكليف بمنصب مدير ثانوية و بتحويل تسميتهم إلى “مدير دراسات”، في اعتصام نظموه صباح أمس، أمام مديرية التربية للولاية.
و وجه المحتجون رسالة إلى وزيرة التربية الوطنية، سلموا نسخة منها إلى مدير التربية للولاية، و اتهموا فيها اللجنة المشتركة المكلفة بتعديل القانون الأساسي الخاص بالتربية الوطنية 08/315 و 12/240 بـ”عدم إنصافهم”، حيث طالبوا الوزارة بالتدخل، معتبرين بأنهم تعرضوا إلى “التجاهل والإجحاف”، خصوصا في ما يتعلق بتخفيض رتبتهم الوظيفية من 16 إلى 14، بعد الانتقال من منصب أستاذ مكون بالتعليم الثانوي إلى ناظر، بالرغم من المهام الكثيرة التي يكلفون بها، فضلا عن مساواتهم في الرتبة مع الأساتذة الرئيسيين، بالرغم من أنهم مسؤولون عنهم، شاجبين التراجع عن حق النظار في الترقية لرتبة مفتش للتربية الوطنية لإدارة الثانويات.
و انتقد أصحاب الرسالة القانون الذي يسمح للأساتذة المكونين بدخول مسابقة الترقية إلى منصب مدير، دون النظار الذين لا يستوفون شرط 5 سنوات من الأقدمية، حيث اعتبروا أنفسهم أولى بها، و طالبوا بتخفيض مدة الخبرة إلى ثلاثة سنوات، مشيرين إلى عدم استفادتهم من العطلة الصيفية، خلافا لباقي موظفي التربية، فيما طالبوا الوزيرة نورية بن غبريط بتغيير تسميتهم من ناظر، إلى “مدير الدراسات”، و رفع تصنيفهم المهني إلى الرتبة 17، و بالاستفادة من التكوين، و منحهم الحق في الوصول إلى رتبة المفتش بعد 8 سنوات من الخدمة الفعلية، مع صرف منحة التكليف بمنصب مدير الثانوية. و استمر اعتصام النظار من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية منتصف النهار، حيث استقبل مدير التربية رئيس تنسيقيتهم لولاية قسنطينة، فيما تضمنت رسالتهم في الأخير إشارة ورد فيها أن أغلب النظار يتمتعون بأقدمية في التعليم الثانوي، و بأن تقديمهم لاستقالة جماعية من رتبتهم الحالية، سيسمح بإعادة إدماجهم كأساتذة مكونين في الصنف 16 و أساتذة رئيسيين في الصنف 14.                     
سامي /ح

الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي:

"سأغني من قصائد عز الدين ميهوبي قريبا"

ماجدة الرّومي صبرينة ك
الجمعة 15 أفريل 2016 8 0
كشفت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عن مشروع في الأفق يتجسد أساسا في أداء بعض قصائد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، متمنية أن تتعامل مع ملحنين جزائريين لتثري رصيدها الفني من ما تكتنزه بلد المليون والنصف مليون شهيد، كما عبرت عن سعادتها بلقاء جمهور مدينة الجسور المعلقة مجددا.
وقالت صاحبة أغنية "إعتزلت الغرام" على هامش إحيائها حفلها الفني بقسنطينة، أن الأغنية الجزائرية لابد أن تنضم إلى أغانيهم، لأنها تحتل مكانة هامة جدا، خاصة وأنها تتموقع بين الشرق والغرب، ما أكسبها روح غنية، التي يتغذوا من هذا النبع الصافي، معتبرة أن الفن الجزائري ما هو إلا إضافة جميلة على صوتها.
وعن تجربتها السينمائية أفادت المتحدثة أنها لم تتلقى لحد الساعة أية عروض التي من شأنها أن تعيدها مرة أخرى إلى شاشة الفن السابع بعد تجربتها مع يوسف شاهين في فيلمه "الإبن الضال" لأنه تبقى حلمها الأول منذ شبابها كما أن الحرب اللبنانية حالت دون ذلك.
وبررت قلة إصدار الألبومات بصعوبة إيجاد الأغاني المناسبة لأنه حسبها ليس بالأمر السهل إيجاد أي عمل يقدم لجمهورها.
وثمنت بالاصوات الشابة الواعدة التي لديها مستقبل كبير و تضمن استمراريتها ، بحيث يمكن أن تأخذ اتجاهها إذا كان تجاري ما اعتبرته حق لها أو تقديم رسالة وهي النقطة التي ألحت وتمنتها لهذه الأصوات اليافع.
هذا وعبرت ماجدة الرومي عن حزنها لما تعيشه البلدان العربية حاليا والتي اعتبرته مخطط لإستعمار من نوع آخر يسعى لنهب ثروات هذه الدول مؤكدة عزمها على نشر السلام كقضية ترفعها من أجل توحدها.

قسنطينة

نظــار الثانويــات يطالبــون بمنحــة التكليــف بالإدارة و تغييــر تسميتهـم
طالب نظار الثانويات المنضوون تحت لواء نقابة “أسانتيو” بقسنطينة، بالاستفادة من منحة التكليف بمنصب مدير ثانوية و بتحويل تسميتهم إلى “مدير دراسات”، في اعتصام نظموه صباح أمس، أمام مديرية التربية للولاية.
و وجه المحتجون رسالة إلى وزيرة التربية الوطنية، سلموا نسخة منها إلى مدير التربية للولاية، و اتهموا فيها اللجنة المشتركة المكلفة بتعديل القانون الأساسي الخاص بالتربية الوطنية 08/315 و 12/240 بـ”عدم إنصافهم”، حيث طالبوا الوزارة بالتدخل، معتبرين بأنهم تعرضوا إلى “التجاهل والإجحاف”، خصوصا في ما يتعلق بتخفيض رتبتهم الوظيفية من 16 إلى 14، بعد الانتقال من منصب أستاذ مكون بالتعليم الثانوي إلى ناظر، بالرغم من المهام الكثيرة التي يكلفون بها، فضلا عن مساواتهم في الرتبة مع الأساتذة الرئيسيين، بالرغم من أنهم مسؤولون عنهم، شاجبين التراجع عن حق النظار في الترقية لرتبة مفتش للتربية الوطنية لإدارة الثانويات.
و انتقد أصحاب الرسالة القانون الذي يسمح للأساتذة المكونين بدخول مسابقة الترقية إلى منصب مدير، دون النظار الذين لا يستوفون شرط 5 سنوات من الأقدمية، حيث اعتبروا أنفسهم أولى بها، و طالبوا بتخفيض مدة الخبرة إلى ثلاثة سنوات، مشيرين إلى عدم استفادتهم من العطلة الصيفية، خلافا لباقي موظفي التربية، فيما طالبوا الوزيرة نورية بن غبريط بتغيير تسميتهم من ناظر، إلى “مدير الدراسات”، و رفع تصنيفهم المهني إلى الرتبة 17، و بالاستفادة من التكوين، و منحهم الحق في الوصول إلى رتبة المفتش بعد 8 سنوات من الخدمة الفعلية، مع صرف منحة التكليف بمنصب مدير الثانوية. و استمر اعتصام النظار من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية منتصف النهار، حيث استقبل مدير التربية رئيس تنسيقيتهم لولاية قسنطينة، فيما تضمنت رسالتهم في الأخير إشارة ورد فيها أن أغلب النظار يتمتعون بأقدمية في التعليم الثانوي، و بأن تقديمهم لاستقالة جماعية من رتبتهم الحالية، سيسمح بإعادة إدماجهم كأساتذة مكونين في الصنف 16 و أساتذة رئيسيين في الصنف 14.                     
سامي /ح



سائقو أجرة يحتجون على تحوّل محطتهم إلى حظيرة سيارات

طالب، أول أمس، سائقو سيارات الأجرة العاملون بالمحطة المقابلة لسوق بطو عبد الله بوسط مدينة قسنطينة، بإزاحة مركبات الموظفين التي أصبحت تزاحمهم في المكان، و حاولوا غلق الطريق قبل تدخل مصالح الأمن.
و أفاد سائقو سيارات أجرة للنصر، بأن الحادثة وقعت صباحا، حيث امتلأت المحطة الخاصة بهم، التي ينقل العاملون بها إلى حي 20 أوت و فيلالي، في وقت تواصل توافد سيارات أجرة أخرى إليها، ما أثار حفيظة السائقين الذين لم يجدوا مكانا للركن، بينما كانت مركبات خاصة بمواطنين تشاركهم المكان، حيث هموا بغلق الطريق المحاذي لهم للمطالبة بوضع حد للمشكلة، قبل أن تتدخل مصالح الأمن و تقنعهم بالعدول عن ذلك.
و أوضح الأمين الولائي لاتحاد سائقي سيارات الأجرة بقسنطينة، بأن المشكلة تكمن في الموظفين العاملين بمؤسسات بالقرب من المكان، حيث يقومون بركن سياراتهم داخل المحطة منذ مدة طويلة، فيما يضطر السائقون إلى التوقف خارج المحطة عندما لا يجدون مكانا بداخلها، ما يجعلهم عرضة للمخالفات المرورية، كما نبه محدثنا بأن المحتجين طرحوا انشغالهم على مستوى الاتحاد عدة مرات، حيث سيتم نقله إلى السلطات المعنية للتكفل به.
و أضاف نفس المصدر، بأن مصالحه قامت بعقد اجتماع مع لجنة النقل على مستوى بلدية قسنطينة، حيث تم الاتفاق على إعادة تخصيص موقف لسيارات الأجرة العاملة على خط وسط المدينة و بوالصوف بشارع بودربالة عبد الرحمن، و لم تبق إلا موافقة رئيس البلدية من أجل تطبيق الأمر، فيما أشار إلى أن أصحاب سيارات الفرود يستغلون الموقع منذ مدة طويلة.
من جهة أخرى، ذكر المسؤول النقابي بأن المواطنين القاطنين بأحياء الجهة الشرقية للمدينة، على غرار سيدي مبروك و الدقسي أصبحوا يعانون في الفترة الأخيرة، من نقص في سيارات الأجرة التي تنقل إلى وسط المدينة، بسبب الازدحام المروري الناجم عن غلق جسر سيدي راشد، حيث أصبح السائقون يضطرون إلى سلك الطريق المؤدي إلى باردو من أجل الوصول إلى وسط المدينة، سواء من جهة طريق الصومام أو عبر حي الصنوبر، ما يكلفهم وقتا أطول للوصول.
و للإشارة فإن مدينة قسنطينة تشهد نقصا كبيرا في وسائل النقل خلال ساعات المساء، التي تتزايد فيها أعداد مركبات «الفرود» و تصبح البديل الوحيد المتوفر للتنقل إلى عدة وجهات على غرار المدينة الجديدة علي منجلي و الخروب و ماسينيسا.
سامي /ح

الاحتجاج خلق أزمة نقل بين الخروب و قسنطينة

مواطنون يغلقون طريق وادي حميميم للمطالبة بالإفراج عن مخططات البناء الريفي
قام، أمس، عشرات المستفيدين من البناء الريفي بمنطقة عين نحاس التابعة لبلدية الخروب بقسنطينة، بغلق الطريق الرابط بين الخروب و قسنطينة في وادي حميميم، للمطالبة بالإفراج عن مخطط القطع الأرضية بعد تأخر دام حوالي 5 سنوات، ما تسبب في ازدحام مروري كبير و أزمة نقل عبر هذا الخط.
المحتجون و حسب مصدر من السكان، استفادوا من 60 حصة سنة 2011، أين تم تعيين مكتب دراسات و تقسيم قطعة الأرض الواقعة في الجهة العلوية للحي القديم على المستفيدين، ليباشر المعنيون أشغال تهيئة الأرضية قبل إصدار بلدية الخروب سنة 2014 قرارا يقضي بإلغاء الاستفادات، تحت مبرر أن القطعة الأرضية تقع فوق وعاء عقاري مخصص لإنجاز سكنات اجتماعية بالقطب الجديد «عين نحاس»، حيث تم إعداد قائمة أخرى تضم 40 معنيا بعد انسحاب العديد من المستفيدين، و اختيار أرضية تقع بالجهة السفلية للحي بمحاذاة الوادي إضافة إلى قطع أخرى في وسطه، قبل إعداد المخطط الذي لم يتم التأشير عليه بعد، و هو ما أدى إلى استياء المعنيين الذين توجهوا في عديد المرات إلى البلدية و الدائرة للمطالبة بحل الإشكال دون جدوى، حيث قاموا بغلق طريق وادي حميميم بواسطة الحجارة مطالبين بالإفراج عن المخطط الخاص بالاستفادات، لتمكينهم من تشييد سكنات جديدة تخلصهم من معاناة السكن الضيق و البيوت الهشة.
الاحتجاج تسبب في خلق ازدحام مروري كبير خاصة و أن المعنيين قاموا بغلق الطريق منذ حوالي السابعة صباحا، حيث شهدت كل المحاور الكبرى الواقعة في مدخل و مخرج مدينة الخروب انسدادا في حركة السير، بالنظر إلى كثافة الحركة المرورية على هذا الشطر المؤدي إلى عاصمة الولاية، و الذي تعبره آلاف المركبات القادمة من الولايات الشرقية بصفة يومية، فيما ظل المواطنون عالقين لساعات في محطات النقل، بسبب عزوف أصحاب الحافلات و سيارات الأجرة على نقل الزبائن نحو مدينة قسنطينة، وسط قلق و تذمر شديدين في أوساط المواطنين، الذين تأخروا عن الالتحاق بمقرات عملهم و كذا قضاء حاجياتهم.
الأمين العام لدائرة الخروب و حسب ذات المصدر، تنقل إلى عين المكان و طمأن المعنيين بشأن ملف السكن الريفي على أساس النظر فيه بجدية في أقرب وقت ممكن، مبررا تأخر حل الإشكال بانشغال السلطات المحلية بتظاهرة عاصمة الثقافة العربية و ببرنامج زيارة الوزير الأول و طاقمه الوزاري المبرمجة إلى الولاية يوم السبت المقبل، قبل أن يوقف المعنيون الاحتجاج و يتم فتح الطريق بعد حوالي نصف يوم من الغلق.
   خالد ضرباني

مصادر تُرجح أن يكون السبب استنشاقهم رائحة مادة غريبة

إصابة عشرات التلاميذ بمتوسطة في علي منجلي بإغماءات و نوبات صرع
أصيب، أول أمس، عشرات التلاميذ بمتوسطة ليلى بن زكري على مستوى الوحدة الجوارية 18 بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، بإغماءات و نوبات صرع غريبة المصدر نقلوا على إثرها إلى مستشفى الدكتور بن شريف، فيما رجحت مصادر طبية و أولياء تلاميذ أن يكون سببها استنشاق التلاميذ رائحة لم يتم تحديد طبيعتها.
مصدر طبي أكد للنصر، أن مصالح المستشفى استقبلت حوالي الساعة 11 و النصف صباحا، قرابة 40 تلميذا كانت تبدو عليهم أعراض الإغماء و الغثيان، في حين أصيب بعضهم الآخر بنوبات صرع غريبة، تلقوا على إثرها العلاج اللازم و تم اقتطاع عينات دم لإجراء التحاليل المخبرية، خاصة و أنه لم يتم تحديد سبب هذه الأعراض في الحين، قبل أن يغادر معظمهم المستشفى حوالي الساعة الثالثة زوالا، لكن أعدادا أخرى حُولت للمصالح الطبية خلال الفترة الليلية بعد تعقد وضعها الصحي، و أوضح ذات المصدر أن المعاينات الأولية أثبتت أن الأمر لا يتعلق بحالات تسمم و قد يكون سبب الحالات استنشاق رائحة مادة معينة.
و حسب عائلة أحد تلاميذ المتوسطة الجديدة التي تضم عددا قليلا من المتمدرسين، فإن الأولياء لاحظوا أعراض غثيان و شحوب في ملامح أبنائهم قبل ثلاثة أيام عن وقوع الحادثة، في حين أكد التلميذ أنه و بيوم الحادثة، بدأ التلاميذ الجالسين بمحاذاة نوافذ غرفة الدراسة في السقوط على الأرض مغشيا عليهم تباعا، و ذلك بعد استنشاق رائحة غريبة أشبه برائحة مادة «القطران»، قبل أن يصاب باقي التلاميذ بنفس الأعراض وسط دهشة و استغراب كبيرين، و هو ما تطلب إخراج التلاميذ من حجرات الدراسة و الاتصال بالحماية المدنية، أين تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم في وقت كان الجميع يظن بأن الأمر يتعلق بحالات تسمم، حيث أكد الأولياء أن أبناءهم لم يتناولوا شيئا في تلك الفترة التي كانوا يتواجدون فيها داخل الأقسام، مرجحين أن السبب يعود إلى استنشاق رائحة غريبة لم يتم تحديد طبيعتها.
تجدر الإشارة إلى أن مصالح الحماية المدنية لم تسجل وقائع الحادثة، رغم تأكيد مصادرنا على تدخل أعوان الحماية لنقل المصابين إلى المستشفى، في حين لم نتمكن من الاتصال بمدير التربية للاستفسار منه عن الأمر، علما أن ثانوية الأخوين لكحل بحي الزيادية شهدت من أشهر قليلة حادثة مشابهة، أدت إلى تعرض 7 تلميذات للإغماء، حيث تبين فيما بعد أن تلميذا وضع مادة غريبة فوق الطاولات.
خالد ضرباني

في تعليمة وجهت لمدرائها

إلزام متعاقدي “لانام” بورقة الحضور اليومي بالمؤسسات التربوية
تلقى مدراء المؤسسات التربوية على مستوى ولاية قسنطينة خلال نهاية الأسبوع، تعليمة من مديرية التربية تضمنت العديد من النقاط المنظمة لعمل متعاقدي «لانام» في هذا القطاع، أهمها إلزام المعنيين بالإمضاء اليومي على ورقة الحضور، للحد من ظاهرة التسرب أو شغل مناصب مزدوجة.
الإجراء و حسب مصادر «النصر»، جاء على خلفية استمرار الاكتظاظ الذي تعرفه أغلب المؤسسات التربوية بالموظفين المنتمين إلى جهاز المساعدة على الإدماج المهني، حيث يوظف قطاع التربية على مستوى ولاية قسنطينة حوالي 8000 عامل من هذه الفئة، و ذلك حسب الأرقام التي صرح بها مدير التربية للنصر سابقا، فضلا عن تسجيل حالات تسرب أو عدم الحضور من طرف عديد المتعاقدين الذين يتقاضون أجرة 15 ألف دينار شهريا، دون إثبات تواجدهم بالمؤسسات التابعين لها، فيما يشغل مسجلون آخرون ضمن هذا الجهاز وظائف موازية، خاصة في القطاع الخاص أو بصفة حرة، في نفس الأوقات التي يفترض تواجدهم بها في المؤسسات التربوية، بالرغم من أن الجهاز يضمن لكافة المنتسبين التغطية الاجتماعية و العطل السنوية على غرار باقي الموظفين الدائمين.       
و قد تم مراسلة مدراء المؤسسات التربوية يوم الخميس الماضي، من أجل الشروع في تطبيق بعض التعليمات الجديدة في إطار ضبط و تنظيم عمل هذه الفئة المحسوبة على قطاع التربية، و التي تضمنت العديد من النقاط ذكرت منها مصادرنا ثلاث نقاط أساسية، أولها إلزام جميع المتعاقدين بالإمضاء على ورقة إثبات الحضور التي يتم إعدادها يوميا من إدارة المؤسسة، إضافة إلى الإخطار بحالات تسجيل متعاقدين من الجامعيين الذين لا يزالون يتابعون دراستهم في الجامعات، و الذين سيتعرضون للفصل النهائي في إطار التقليص من عدد الموظفين بقطاع التربية من هذا الجهاز، أما النقطة الثالثة فتتعلق بتوظيف المتعاقدين في مناصب لها علاقة بتخصصاتهم أو حسب شهاداتهم الجامعية، خاصة و أن أغلبهم يشغلون مناصب عشوائية كالتكليف بسجل الغيابات الخاص بالتلاميذ، أو الرقابة أو كأعوان إدخال البيانات و غيرها.
و كانت مديرية التربية قد تقدمت منذ أشهر قليلة بطلب لمديرية التشغيل، من أجل إيجاد صيغة لمراقبة مدى التزام هذه الفئة بالحضور إلى مقرات العمل و كذا مردوديتها في الأطوار التعليمية الثلاث، حيث اعتبر حينها مدير التربية العدد المشغل في القطاع بالفائض، و بأن تقاضي الأجور دون الالتحاق بمناصب العمل اختلاس لأموال الدولة على حد قوله. تجدر الإشارة إلى أنه لم نتمكن من الاتصال بمدير التربية للاستفسار عن فحوى هذه التعليمات، و ذلك رغم محاولاتنا المتكررة بالمسؤول.
 خالد ضرباني  

قضية فض احتجاج الطلبة بالكلاب


البراءة لرئيس جامعة قسنطينة و مدير معهد التغذية و الحبس لأعوان الأمن
برأت أول أمس الخميس، محكمة الجنح بالزيادية، رئيس جامعة قسنطينة 1 و مدير معهد التغذية و التغذي من التهم المنسوبة إليهم في قضية الاعتداء بالكلاب على طلبة المعهد السنة الفارطة، في حين قضت بحبس كل من مدير الأمن الداخلي للجامعة و المنسق العام لشركة الأمن الخاصة و كذا رئيس موقع الحراسة، لسنتين نافذتين، و بشهرين نافذين في حق 5 أعوان أمن آخرين.
و قد مثل الأسبوع الفارط أمام قاضي الجنح كل من رئيس جامعة قسنطينة 1 «ع.ج» و مدير معهد التغذية و التغذي «ع.ب» إلى جانب مسؤولين اثنين بمؤسسة الحراسة الخاصة المتعاقدة مع الجامعة و 5 أعوان أمن مكلفين بحراسة المعهد، على خلفية الاعتداء الذي تعرض له عدد من الطلبة من طرف أعوان الأمن الذين كانوا مصحوبين بكلاب مدربة، وذلك بتاريخ 5 ماي من سنة 2015، حيث قدم دفاع الضحايا للمحكمة يومها شهادات عجز عن العمل تراوحت بين يوم واحد و7 أيام، معتبرا أن ما حدث إنزلاق خطير داخل الحرم الجامعي، وهو نفس ما ذهب إليه وكيل الجمهورية في مرافعته قبل أن يلتمس تسليط عقوبة السجن النافذ لمدة 4 سنوات في حق كل المتهمين و دفع غرامة مالية بـ 500 ألف دينار.
و بالمقابل نفى خلال جلسة المحاكمة رئيس جامعة قسنطينة 1 تقديمه أوامر بالاعتداء على الطلبة، مؤكدا أن معلومات بلغته من جهات أمنية أفادت بأن الطلبة المحتجين كانوا يخططون لاقتحام المخابر و تحطيم العتاد الموجود بها، و هو ما دفعه لاستدعاء مسؤولي شركة الأمن لتذكيرهم ببنود العقد المبرم معهم و مطالبتهم بالمحافظة على أمن الجامعة، نافيا توجيه أوامر بالاعتداء على الطلبة و هو نفس ما صرح به مدير المعهد «ع.ب»، كما أنكر كل أعوان أمن الشركة الخاصة و مسؤولوها اعتداءهم على الطلبة، حيث صرحوا أن ما حدث كان محاولة للتصدي لهجوم الطلبة الذين رموهم بالأواني و الحجارة.
لقمان.ق/عبد الله.ب





Relizane
Exploitation d’une carrière de sable à Ouled sidi Brahim
L’autorisation irrite les riverains et fait bouger les héritiers
Est-ce qu’exploiter une carrière de sable veut dire dégrader une route qui relie entre plusieurs douars isolés? C’est la question qui se pose devant l’exploitation d’une carrière de sable à sidi Brahim, commune de sidi Khettab, wilaya de Relizane.
En effet, à sidi Brahim, une partie de la route, qui mène vers plusieurs douars, est totalement dégradée par les engins d’une carrière de sable, elle est même transformée en un parking de stationnement pour les dizaines de semi-remorques à benne qui viennent de plusieurs régions du pays pour charger du sable, les héritiers des terres où se trouve cette carrière s’en lavent les mains et parlent d’une affaire injuste dans laquelle ils n’ont jamais été consultés: «à notre étonnement, l’exploitant de cette carrière de sable qui se trouve sur nos terres et dont nous détenons des actes de propriété, a été autorisé à extraire du sable par une décision de l’ex-wali de Relizane, sans notre consentement. D’ailleurs, nous venons d’adresser une requête au wali pour lui demander d’intervenir afin de nous rétablir dans nos droits, comme nous venons également d’engager un avocat, pour défendre ces mêmes droits», tient à préciser Beldjillali Sahraoui qui représente les héritiers de ces terres. Pour en savoir plus sur cette affaire, nous avons rencontré le maire de sidi Khettab, M. Miloud B., lequel confirme que l’entrepreneur est bel et bien autorisé a extraire du sable de cette carrière par la wilaya, «c’est une décision du wali, elle a été prise après la sortie sur site d’une commission technique dont je fais partie, des héritiers se sont déjà rapprochés de moi, et je leur ai expliqué que l’APC n’a rien a voir avec cette affaire, d’ailleurs je me suis personnellement déplacé au service du cadastre pour cela», explique le maire qui ajoute que c’est aux héritiers de prouver et de défendre leur droit. Face à cette situation, les héritiers se demandent comment a-t-on pu construire un tel dossier pour l’exploitation de cette carrière sans avoir usé des procédures légales et réglementaires, tel que l’affichage au niveau des sièges de l’APC et de la daïra et l’avis par voie de presse, «c’est auprès des services de la conservation foncière que nous avons obtenu les actes de propriété de nos parents, les services concernés composant la commission qui s’est déplacée sur site pour autoriser l’exploitation de cette carrière auraient pu faire de même», indiquent des héritiers.
A.Bekhaitia

Ain Temouchent
Un avis d’appel d’offres pour la réhabilitation
de la station thermale de Hammam Bouhadjar
Un avis d’appel d’offres pour la réhabilitation de la station thermale de Hammam Bouhadjar, située à 20 kilomètres d’Ain Temouchent sera lancé avant la fin du mois d’avril courant, a-t-on appris du directeur du tourisme et de l’artisanat de la wilaya.
Le cahier de charges est prêt et l’avis d’appel d’offres pour le choix de l’entreprise de réalisation sera publié avant la fin du mois, a annoncé Larbi Mecheri indiquant que l’étude effectuée par un bureau espagnol a été achevée et approuvée par l’Entreprise de gestion touristique de Tlemcen (EGTT), qui gère cette station. Tout en affirmant la disponibilité de l’enveloppe devant financer les travaux de ce plan de modernisation décidé par le ministère de tutelle, le directeur du tourisme et de l’artisanat a souligné que cette opération permettra à cette station de retrouver son lustre d’antan après la dégradation de ses structures datant des années 70. Cette action vise la mise à niveau de cet établissement aux normes internationales concernant les infrastructures et équipements, ainsi que l’acquisition d’équipements de dernière génération, a-t-il ajouté expliquant qu’il s’agit d’une rénovation totale de la station pour la mettre au diapason d’établissements mondialement connus. Une enveloppe de 870 millions de dinars est allouée pour l’étude et la réalisation de cette opération, qui concerne également l’augmentation des capacités d’accueil de l’établissement nécessitant l’extension de ses structures. Une superficie globale de 65 hectares est disponible, a-t-il fait savoir. Toutes les structures de la station seront concernés par les travaux, à l’instar des parties hébergement, restauration, cafétéria, soins, massage, parking et autres, a-t-il précisé affirmant que ces actions rehausseront la qualité de la prise en charge des curistes. Cet établissement, qui jouit d’une position stratégique sur un carrefour de trois grandes villes de l’ouest du pays, à savoir Oran, Sidi Bel-Abbès et Tlemcen à proximité du littoral témouchentois, est fréquenté par de nombreux visiteurs du pays et de l’étranger pour se soigner tout en profitant d’un environnement idéal pour se reposer et passer de bons séjours, rappelle-t-on. «Contrairement au tourisme balnéaire, il n’y a pas de haute ou de basse saison pour le thermalisme lorsque l’on dispose d’un environnement comme celui
de Hammam Bouhadjar», a déclaré M. Mecheri. Ouverte en 1974, cette station prodigue des soins et des remises en forme, en tirant avantage des vertus des eaux thermales émergeant à une température de 72 degrés, recommandées pour le traitement des affections rhumatismales, dermatologiques, neurologiques et gynécologiques. Ces eaux sont également indiquées pour le traitement des séquelles de traumatismes articulaires, ainsi que pour les affections ORL et de l’appareil respiratoire, a-t-on souligné. Les services pratiqués dans la station sont des bains simples et locaux, des douches générales et locales, des massages à l’eau et la kinésie et balnéothérapie en piscine. Des soins complémentaires peuvent être demandés comme l’électrothérapie, la thermothérapie et le massage à sec.


Division des affaires sociales de la commune d’Oran
Les enfants des crèches célèbrent Youm El Ilm
Plusieurs activités ont été organisées à Oran jeudi à l’occasion de la journée nationale du Savoir «Yaoum El Ilm», qui coïncide avec le 16 avril de chaque année.
Dans ce contexte, un riche programme a été concocté par les crèches et les garderies de la commune d’Oran. La manifestation  qui a eu pour cadre le Palais des expositions a vu la participation d’une vingtaine de crèches reparties sur les secteurs urbains, telle la crèche de hai El Badr.
Des activités récréatives et ludiques, ateliers de dessins, coloriages, peinture et animation ont été au programme de la journée organisée par la division des affaires sociales de la commune d’Oran. Instaurée depuis le 16 avril 1976, la journée du Savoir (Youm El-Ilm) qui correspond à la date commémorative de la mort en 1940 du cheikh Abdelhamid Ibn Badis, président de l’Association des oulémas algériens, sera célébrée aujourd’hui. La journée du Savoir est une occasion pour dresser un bilan sur le programme d’alphabétisation en Algérie. Selon l’Office national d’alphabétisation et d’enseignement pour adultes, le taux d’analphabétisme en Algérie aurait sensiblement reculé au cours des cinquante-deux dernières années, passant de 85% au lendemain de l’indépendance à 22% en 2008, pour atteindre la barre des 18% en 2013 et 14% en 2014 et près de 10% en 2015. Cette baisse est le fruit des efforts soutenus déployés en matière d’alphabétisation en Algérie tant par l’Etat que par les instances et les associations concernées.
A Oran, le taux d’analphabètes est estimé à 7% à Oran. Pour lutter contre l’analphabétisme, les pouvoirs publics ont mis en place un plan national d’alphabétisation s’étalant sur 10 ans. Cette stratégie s’inscrit dans le cadre de la décennie des Nations unies pour l’alphabétisation lancée par l’UNESCO.
Mehdi A.

A moins de deux mois des examens du Baccalauréat
11.000 cartes d’identité biométriques remises aux candidats
Près de 11.000 cartes d’identité biométriques ont été remises dans la wilaya d’Oran aux candidats à l’examen du Baccalauréat, a-t-on appris jeudi du directeur de l’Education, Slimani Arezki.
L’opération se déroule à un rythme normal dans la wilaya d’Oran où 10.648 candidats à l’examen du Baccalauréat ont reçu leurs cartes d’identité biométriques, a-t-il indiqué.
Dans ce cadre, le même responsable a ajouté que les établissements scolaires de la wilaya ont reçu à ce jour 12.224 cartes dont 10.648 ont été distribuées et que l’opération est en cours.
Pour assurer le suivi de cette opération, une commission a été constituée au niveau de la direction de l’Education en plus d’une autre de wilaya. A une question sur un éventuel retard dans l’établissement de ces cartes et ses répercussions, M. Slimani a indiqué que tous les dossiers des candidats, soit 19.087 ont été acceptés sauf 5 ou six cas compliqués. Si un problème de non remise de la carte en temps opportun intervient, le candidat peut présenter à l’examen son ancienne carte d’identité, a-t-il rassuré. Dans la wilaya d’Oran, 26.764 candidats scolarisés et libres sont inscrits à l’examen du Baccalauréat, répartis sur 70 centres d’examen. Deux centres sont réservés à la correction. Pour le BEM, 20.771 candidats sont inscrits, répartis sur 76 centres d’examen en plus de deux centres pour la correction, alors que le nombre des inscrits aux examens de fin d’année primaire est de 28.570 candidats répartis sur 524 centres d’examen. Trois centres sont retenus pour la correction.

استذكروا مناقب معلّمهم إحتفاء بيوم العلم طلبة

شباب مدينة بئر العاتر بتسبة يكرّمون عائلة الراحل نوار دهام

دعوة النّشاط صبرينة ك
الجمعة 15 أفريل 2016 6 0
إختار شباب مدينة بئر العاتر من طلبة ومثقفين و قدماء الكشافة الإسلامية لذات المدينة أن يخصصوا الإحتفالات باليوم الوطني للعلم لهذه السنة بإستذكار مناقب المعلم الكبير الراحل الأستاذ نوار دهام الذي إنتقل الى جوار ربه في 04 ديسمبر من السنة المنصرمة وهو الأستاذ الذي يتمتع بشعبية كبيرة جدا لدوره الكبير في تربية الأجيال و العمل التطوعي وقد عرفت جنازته حضور عشرات الالاف من سكان المدينة و خارجها.
الإحتفال اختير أن يحتضنه المركز الثقافي عمارة الوردي بمدينة بئر العاتر و يشتمل على وقفة ومداخلات حول سيرة الاستاذ الراحل بالإضافة إلى تكريم أسرته، ويأتي تطبيقا لمقولة من علمني حرفا صرت له عبدا.
  

ليست هناك تعليقات: