الأربعاء، أبريل 6

الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين من الرئيس بوتفليقة بحجز ممتلكات الوزير بوشوارب وتجميد حساباته البنكية وعقاراته الصناعية في الجزائر واوروبا مع طرده من وزارة الصناعة الجزائرية يدكر ان ابن خنشلة بوشوارب من مناضلي حزب اويحي ويدكر ان اوساط سياسية تتهم سلال وشخصيات حداد باعتبار ان سلال وحداد من اصدقاء بوشوارب وهكدا يكتشف الجزائريين حكومة تهريب الاموال الجزائريةيدكر ان الاموال الجزائريةتهرب عبر السكوار في السوق السوداء وشر البلية مايبكي



اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة  الجزائريين  من الرئيس  بوتفليقة بحجز  ممتلكات   الوزير بوشوارب وتجميد حساباته البنكية وعقاراته  الصناعية في الجزائر واوروبا مع  طرده من وزارة  الصناعة الجزائرية يدكر ان  ابن خنشلة بوشوارب  من مناضلي حزب اويحي  ويدكر ان  اوساط سياسية  تتهم  سلال  وشخصيات  حداد باعتبار ان  سلال وحداد من اصدقاء بوشوارب وهكدا  يكتشف  الجزائريين حكومة  تهريب  الاموال   الجزائريةيدكر ان  الاموال الجزائريةتهرب عبر  السكوار في السوق السوداء   وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة  المدير العام عاشق  بتجميد الحسابات البنكية وحجز ممتلكات  الوزير بوشوارب  في ندوة صحفية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتدكر جمال الدين حازرلي ايام عرض فيلم الرسالة في فرنسا رفقة تمالوسي  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لبث اداعة قسنطينة  اغنية صالح باي خزنا على  رابح تمالوسي وصحافي الصباح الرياضي يطالب رياضي الخروب بحضور جنازة تمالوسي يدكر ان تمالوسي  اتصل هاتفيا بحصة تهاني الصباح من مستشفي قسنطينة واصفا جسور قسنطينة صباحا مما اثار حيرة شاهيناز  والاسباب مجهولة

 




حسني عبيدي مدير مركز الأبحاث حول العالم العربي والمتوسط بجنيف لـ"الخبر"
"تأهيل شكيب خليل يهدف لتأمين وتدعيم محيط بوتفليقة"
15279
قراءة

الجزائر: محمد سيدمو /   16:20 - 5 ابريل 2016
يعتقد المحلل السياسي حسني عبيدي، بأن نظرة الرئيس بوتفليقة للحكم لا تتطلب عناء الاحتكاك المباشر مع المواطنين إذ يكفيه فقط شبكة من العلاقات و التحالفات التي يتحكم فيها محيطه. ويشير عبيدي في هذا الحوار مع "الخبر" إلى أن تبييض صورة شكيب تتضمن رسالة من الرئيس يقول فيها بأنه وفي لمن بقي له ولن يتخلى عنه. تقترب الجزائر من السنة الثانية لانتخاب الرئيس بوتفليقة لولاية رابعة دون تسجيل أي احتكاك مباشر له مع المواطنين أو مؤسسات الدولة.



ما هي دلالات استمرار هذه الوضعية؟



حسابات الرئيس تختلف كثيرا عن حسابات معارضيه. نجاحه في الترشح والفوز بولاية رابعة يعد في حد ذاته مكسبا كبيرا. استمراره في السلطة و إبعاده لمنتقديه دعم موقفه وزاد من مناصريه و أضعف شوكة معارضيه.

بقي مشروعان لا ثالث لهما للرئيس: مغادرة المرادية وهو رئيساً وتأمين ضمانات سياسية و قضائية للمحيطين القريبين منه.

أما المشاريع الإصلاحية سياسيا واقتصاديا فلم تكن يوما أولية بوتفليقة ولا تكون في المستقبل. بالنسبة لبوتفليقة إدارة البلد لا تحتاج لأي احتكاك مباشر مع مواطنيه وإنما عبر شبكة من العلاقات و التحالفات يتحكم فيها محيط الرئيس. هذه الصورة تحمل دلالات مهمة: رغم عودة بوتفليقة للجزائر وكونه رئيساً لأربع عهدات إلا أنه مازال في حالة طلاق و عزلة سياسية منذ مغادرته للجزائر.

و كأنه يحمل الجزائريين مسؤولية ما حصل له بعد وفاة بومدين و يريد تعويض ما فاته. أكثر من ذلك يريد أن يجرد المعارضة السياسية من مصداقيتها و إظهارها بمظهر العاجز تماما عن إحداث أي تغيير في المشهد السياسي. الرئيس بوتفليقة بغيابه في الجزائر و عدم قدرته على التواصل مع مواطنيه و إرباك المشهد السياسي يتحمل مسؤولية كبرى في التقليل من جدوى العمل السياسي و الحراك السلمي وهو أمر من شأنه أن ينفر المجتمع من النضال السياسي و الحزبي لصالح أدوات أخرى للتغيير نرفضها جملة و تفصيلا.

كيف قرأت عودة شكيب خليل إلى الجزائر. إعادة اعتبار لإطار مظلوم أم محاولة لطمس قضايا فساد ميزت فترة حكم الرئيس؟

عندما تتعطل العدالة تتعطل الجمهورية. عودة شكيب خليل تشبه ذهابه.

الرجل فر من مسار قضائي و عاد في صمت قضائي هو صورة طبق الأصل لحال الجزائر. و هذا أحسن رد على الذين يتشدقون بالدولة المدنية. بدون عدالة مستقلة و نزيهة لا مجال للحديث عن المدنية.

و هي أيضا رسالة سلبية إذا أردنا الحفاظ على ممتلكات الدولة و ضمان شفافية من يسيرها. الرسالة مفادها أن العدالة معلقة حتى إشعار جديد. الأمر الذي من شأنه أن يشجع على الفساد و التلاعب بأموال الشعب .

إذا كان الوزير خليل مقتنعا بكفاءة المؤسسات الجزائرية و مقتنعا ببرائته فمن حقه أن يدافع عن نفسه و يرفع دعوى لرفع الاتهام لكن هذا أمام القضاء الجزائري و ليس أمام الزوايا.

أما تسييس الاتهامات ضده و إقحام مؤسسة أمنية فهو أمر لا يليق بإطار سامي و لا بسمعة الجيش الذي هو أولا و أخيرا مؤسسة جزائرية.



هل تأتي عودة شكيب خليل في إطار ترتيبات معينة لمرحلة ما بعد بوتفليقة؟



تشهد الجزائر مسارا مقلقا يتمثل في استحواذ رجال الأعمال و المصالح على مفاصل الدولة في ظل غياب إطار سياسي وقانوني يمنع التداخل بين المصالح و استحواذ فئة على القرار السياسي. أخطر من ذلك غياب وتغييب أي قوة مضادة قادرة على تحقيق التوازن و الاستقرار.

عودة شكيب خليل جاءت لتتوج مرحلة تقويض صلاحيات الدياراس وإحالة بعض موظفيها. كما تأتي لدعم صفوف محيط الرئيس الذي يحتاج لرجال مخلصين. يغلب على الرئيس بوتفليقة الطابع الشخصي في اختيار سياسته و حلفائه لذا فإن إعادة شكيب خليل رسالة يقول من خلالها الرئيس بأنه وفي لمن بقي له ولن يتخلى عنه.

من هنا فإن تأهيل شكيب خليل يدخل في إطار تدعيم و تأمين المحيط الذي يواكب ما بعد مرحلة بوتفليقة التي ربما ستشهد ذهاب عبد العزيز لكن يبقى بوتفليقة. أعتقد أيضا أن شكيب خليل لن يتردد في لعب دور سياسيي متقدم في المرحلة القادمة لضمان حصانة قضائية و لأن وجوده قرب الرئيس أصبح ملحا في عملية توزيع الكراسي الدورية.



شهدت الجزائر يوم الأربعاء الماضي تجمعين سياسيين للموالاة والمعارضة. هل يمكن اعتبار ذلك دليلا على عودة الحراك السياسي إلى الجزائر؟



الفراغ السياسي علامة غير صحية في مسار الدول و الشعوب. أصبحت الجزائر ماركة مسجلة في الشلل السياسي، في تقهقر الأداء الحزبي و غياب المجتمع المدني. ما يغلب على الحراك في الجزائر أنه فقد زمام المبادرة السياسية و الاقتصادية. جزء من المعارضة يخشى تلغيمه من الداخل و ما بقي يفتقد لمشروع مجتمعي يؤهله للعب دور متقدم في المعارضة السياسية في ظل احتكار النظام لجل الوسائل المتاحة. اعتقد أن مأزق السلطة الحاكمة انعكس على محدودية المعارضة في ممارسة وظيفتها.



المطالبة بالانتقال الديمقراطي مطلب مشروع و ضرورة قصوى من أجل ضمان شروط الاستقرار السياسي. لكنه يبقي أسير النخبة.

بمعنى ان المواطن العادي لا يملأ جيبه الانتقال الديمقراطي و إنما إجراءات ملموسة. و هو الامر الذي تجسده السلطة.

و بالتالي من الأحرى بالمعارضة ان تقترب أكثر بالمواطن و تعيد صياغة خطابها ليكون مقترنا بالصعاب اليومية للمواطن.

الواقع المعيشي، السكن التربية و التعليم و البطالة و غيرها من الهموم الحقيقية. عندنا تتحدث المعارضة عن الانتقال تقترح السلطة رفع المعاشات و تشجيع السكن الاجتماعي.

عندما تتحدث المعارضة عن الانتقال الديمقراطي، تقول السلطة انظروا حال الدول التي أرادت الانتقال انها ليبيا و سوريا و اليمن. أكثر من ذلك، عندما تطالب المعارضة السلطة بالدخول في التفاوض لأجل الانتقال الديمقراطي هي تعطيه شرعية ولا يستحقها و تضع نفسها في موقع الضعيف.  المعارضة تطالب السلطة بالمشاركة التفاوضية و كأنها تطلب من النظام منحة إجتماعية اسمها "الانتقال الديمقراطي ".



ما رأيك في خطاب المخاطر الأمنية (الجدار الوطني) الذي تتبناه المولاة؟



المولاة تتحدث عن جدار الخوف وليس الجدار الوطني. إنه خطاب تبنته جميع الأنظمة السلطوية و الشمولية التي ترى في التغيير والإصلاح مؤامرة ضد الدولة. وبما أن النظام يفتقد لمقومات الإصلاح والتغيير ويرفض الخطاب العقلاني فانه يلجأ الى لغة تدغدغ مشاعر الناس.

لغة شعبوية تلجأ للتخويف من المستقبل. لان المخاطر الأمنية الإقليمية تهدد أمن الجزائر ولان موارد البلد محدودة يتحتم بناء استراتيجية وطنية توافقية لمواجهة التحديات.

الدول التي تعاني اليوم من هزات أمنية و سياسية كانت دول الامتناع عن الإصلاحات الحقيقية فتحولت الى جمهوريات الخوف. ديبلوماسيا تشهد العلاقات الجزائرية السعودية بعض التوتر ويجاهر سياسيون مقربون من الرئيس بمهاجمة السعودية.

هل يمكن أن يتعمق الخلاف مستقبلا في اعتقادك؟

من المؤسف ان تصل العلاقات ببين دولتين مهمتين في النظام الإقليمي العربي الى مستوى لا يليق بهما. التصريحات الجزائرية غير موفقة لأنها تخدم مصالح دول أجنبية هدفها عزل الجزائر عربيا و إسلاميا. إذا كانت ايران بقوتها تجنبت التصعيد مع السعودية لماذا تصعد الجزائر.

تعثرت الجزائر في مواكبة موجة التغيرات في ليبيا و تونس وفي منطقة الساحل و لعب دور أساسي لصالح دول أخرى. لم تستثمر الجزائر سياسيا الجهد العسكري الجبار الذي تقوم به من أجل تأمين الحدود مع تونس و ليبيا.  اي انها مازالت أسيرة عقيدة دوغمائية لا تتلائم مع الساعة.  من حق الجزائر أن تخالف السعودية في قضايا إقليمية ومن حق الجزائر أن تدافع على مصالحها العليا داخليا و خارجيا لكن في صمت و هدوء.  الجزائر مؤهلة أكثر من غيرها للعب دور الوسيط النزيه في ليبيا وبين ايران و السعودية بدل الركض وراء تصريحات لا تتجاوز الاستهلاك الداخلي
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/103626/%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%8A%D9%84-%D8%B4%D9%83%D9%8A%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%8A%D9%87%D8%AF%D9%81-%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%AD%D9%8A%D8%B7-%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9/#sthash.2dXeNuJT.dpuf


 

حكومات عديدة تحقق مع مسؤوليها المتهمين

بوشوارب يضع السلطة في ورطة

5364

قراءة

الجزائر: ف. جمال /   09:20 - 6 ابريل 2016

- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/103652/%D8%A8%D9%88%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D8%B6%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%B1%D8%B7%D8%A9/#sthash.6twG9Ve1.dpuf
 حكومات عديدة تحقق مع مسؤوليها المتهمين
بوشوارب يضع السلطة في ورطة
5364
قراءة

الجزائر: ف. جمال /   09:20 - 6 ابريل 2016

في وقت أعلنت العديد من الدول في العالم، وردت أسماء مواطنيها وشركاتها في فضيحة “بنما بايبرز”، عن فتح تحقيقات قضائية ومحاسبة المتورطين، اختارت الحكومة الجزائرية الاحتجاج لدى جريدة “لوموند” على نشر صورة الرئيس بوتفليقة، رفقة مجموعة دول معنية بالفضيحة، زيادة على تمكين الشركة التي تسير محفظة أموال وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، في بنما، التي تعد واحدة من الجنات الضريبية، من فرصة الرد السريع على ما ورد في أوراق بنما بخصوصه، تولت وكالة الأنباء الجزائرية بثه في خدمة لا يحصل عليها إلا كبار النافذين في السلطة.

 فضلت الحكومة عبر وزارة الاتصال “على الأرجح”، تقديم احتجاج لدى”لوموند” على إرفاق التقرير الخاص بالفساد في قطاع النفط في الجزائر بصورة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والذي يوحي بتورطه، رغم أن الوثائق لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى اسم الرئيس الجزائري، عكس حكام دول شمال إفريقيا حاليين وسابقين الذين تم فضحهم ومنهم العاهل المغربي.

ويفهم من غضب السلطات على “لوموند” شعور عام بالغضب والخيبة، فتفجر القضية عبر الصحيفة الفرنسية تشتم منه محاولة إضعافها وشحن وتأليب الشارع الجزائري عليها، في مرحلة تتميز بوهن اقتصادي وتزايد الضغط الاجتماعي والسياسي وانسداد الأفق السياسي لغالبية الجزائريين. وفهمت السلطات أن تسريب هذه الوثائق محاولة لتقويض جهودها في تبييض صورتها ومساعيها لتقديم رموزها المشتبه في تورطهم في قضايا فساد بأنهم ضحايا عملية دبرتها مديرية الاستعلام والأمن التي تمت إعادة هيكلتها.

وتبدو السلطات حريصة على صيانة سمعتها الخارجية أكثر، بمقابل إدراكها أنها بعيدة عن أي حساب شعبي أو سياسي، وأنها في غنى عن تفسير للرأي العام، كيف تمكن عضو في الحكومة من تحويل 700 ألف أورو إلى الخارج، وهل تم ذلك عبر القنوات الرسمية، وبترخيص من بنك الجزائر، أو من أموال جمعها من استثماراته بالخارج. والخيار الأرجح أن الحكومة على علم بهذه العمليات المالية الخارجية، التي لا تعني بوشوارب وحده بل قطاعا كبيرا من المسؤولين الحاليين والسابقين لم تصل يد المحققين إليهم بعد.

وحصلت السلطات الجزائرية الغاضبة على توضيح مقتضب في عدد أمس للصحيفة الفرنسية، قالت فيه “لوموند”: “عكس ما قد يوحي به نشر صورة الرئيس الجزائري في الصفحة الأولى لعدد أمس (أي الأحد) الذي تطرق لنشر وثائق فضيحة وثائق بنما، فإن اسم الرئيس الجزائري لم يرد فيها”.

غير أن الصحيفة أصرت على أن الرئيس بوتفليقة معني بطريقة مباشرة باعتبار أن الذين وردت أسماؤهم “تحوم الشكوك حولهم أنهم حولوا جزءا من موارد البلاد”، في إشارة إلى وزير الصناعة والمناجم، بوشوارب، وإطارات سابقين في سوناطراك ومقربين من مسؤولين سابقين في الشركة.

واكتفت “لوموند” بنشر التوضيح في الصفحة الثامنة (صفحة ظل) ببنط يصعب قراءته، بعكس المقال الذي نشر الأحد والذي تصدر الصفحة السابعة بأحرف شديدة الوضوح، كما نشر التوضيح على الصفحة الإلكترونية أسفل المقال الخاص المرفق بصورة الرئيس.

وبدأت دول مثل فرنسا وأستراليا ونيوزيلندا والنمسا والسويد وهولندا تحقيقات في الملفات٬ بينما قالت بعض الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة إنها تبحث في الأمر. وتتجه إسلندا نحو أزمة سياسية، بعد رفض الرئيس طلب حل البرلمان الذي تقدم به الوزير الأول الذي ورد اسمه ضمن قائمة المتورطين في الفضيحة. وقد قدم الوزير الأول استقالته، بعد كشف وثائق قضية بنما المسربة عن شرائه هو وزوجته أسهما في البنوك الدولية بالملايين، بينما تنهار إسلندا اقتصاديا.

وبدوره يتعرض رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، للضغوط لشرح القضايا المالية المتعلقة بعائلته، بعد أن كشفت “أوراق بنما” المسربة أن والده الراحل كان يدير صندوقا أوفشور تجنب دفع الضرائب في بريطانيا على مدى 30 عاما.

عدد قراءات اليوم: 5363
5.0☆


مساحة المشاركة من القراء
Tweet LinkedIn Pinterest Email



تحديث


 



عبد السلام بوشوارب هو الجزائري الوحيد في القائمة

فضيحة جديدة في عالم السياسة... المال والأعمال

ن. م
الاثنين 4 أفريل 2016 236 0
48

ملوك.. رؤساء ووزراء يتهرّبون من الضرائب

كشفت تسريبات جديدة عن الملاذات الضريبية، تورّط شخصيات كبيرة في العالم في عملية إخفاء متعمدة لنشاطاتهم التجارية والمالية للهروب من الضرائب.
وجاء في حوالي 11 مليون وثيقة رسمية تم تسريبها عمدا من قبل شخص المجهول الهويّة لصحيفة ألمانية، تورط 200 شخصية سياسية على الأقل، والعشرات من رجال الأعمال والقضاء والإعلام في تسجيل شركاتهم المالية والتجارية في بنما إحدى أهم الملاذات الضريبية في العالم، من بينهم ملوك، رؤساء دول، رؤساء حكومات ووزراء، وأحدهم هو الوزير الجزائري للصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب .
وقام هؤلاء بتسجيل شركاتهم عبر مؤسسة تدعو "موساك فونيسكا"، وهي مؤسسة تقدّم خدمات مالية لهذه الشركات وأصحابها دون الكشف عن هويتهم.
ومن بين الشخصيات التي كشفتها الوثائق وعددها 11.5 مليون وثيقة رسمية هي: ملك المملكة المغربية محمد السادس، الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس حكومة أردني سابق، رئيس سابق لجنوب إفريقيا، وعدد من الوزراء والشخصيات من إفريقيا، العالم العربي، أمريكا اللاتينية، آسيا وأوروبا.
قائمة أهم الشخصيات التي كشفتها قضية "بنما"
رئيس الأرجنتين، رئيس وزراء سابق لجورجيا، رئيس الوزراء الإيرلندي، رئيس وزراء عراقي سابق (إياد علاوي)، رئيس وزراء أردني سابق، رئيس الوزراء السابق القطري، أمير قطر السابق، عاهل المملكة العربية السعودية (الملك سلمان بن عبد العزيز)، رئيس سابق للسودان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس وزاء أوكراني سابق، الرئيس الأوكراني، عبد السلام بوشوارب (وزير الصناعة الجزائري)، أقرباء وعائلات الحكام، عائلة رئيس أذربيجان ابنة رئيس الحكومة الصيني السابق، صديق طفولة للرئيس الروسي فغلاديمير بوتين، صديق حميم وشخصي للرئيس بوتين، أقرباء الرئيس السوري بشار الأسد (رامي خلف)، والد رئيس الوزراء البريطاني (أب دافيد كاميرون)، ابن الرئيس المصري السابق (علاء مبارك)، السكرتير الشخصي للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أبناء الوزير الأول الباكستاني، ابن وزير غينيا السابق، ابن رئيس الوزراء الماليزي، مستشار الرئاسة الأرجنتينية، حليف وشريك الرئيس المكسيكي، أخت الملك السابق لإسبانيا، مقرب من الرئيس البيروفي السابق، ابن أخ رئيس جنوب إفريقيا، أرملة الرئيس السابق لغينيا ورئيس غينيا.

الوالي يدافع بشدة عن حصيلة البرامج التنمويـة و يصفهـا بالنـاجحــة

أكد والي قسنطينة بأن ما سيسلم من مشاريع في مختلف القطاعات خلال اختتام تظاهرة الثقافة العربية، ما هو إلا عينة قليلة من مشاريع ضخمة أنجزتها الولاية و ستدشن في مواعيد لاحقة، مشيرا إلى أن الميدان هو وحده الفيصل في تقييم مدى النجاحات المحققة.
الوالي و في اجتماع مجلس الولاية الذي عقد أمس بمقر الديوان، بدا منزعجا من التقارير الإعلامية التي انتقدت تأخر تجسد المشاريع التنموية، سيما تلك المسجلة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، حيث تحدث عن ما تبثه بعض وسائل الإعلام لما وصفها بـ «المعلومات المغلوطة» حول المشاريع المنجزة، و التي يرى بأنها جسدت واقعيا في أوقات قياسية، كما دافع بشدة عن إنجازات الولاية فوق الميدان و تلك التي تزال في طور الإنجاز، و أكد بأن صورة المدينة تغيرت في وقت قياسي، بحسب تعبيره.
و دافع الأمين العام للولاية هو الآخر في تدخله عن الإنجازات المحققة للسلطات الولائية، حيث وصف عبد الحق صيودة البرنامج التنموي لقسنطينة و بلدياتها، بالطموح، كما أعلن عن تدشين العشرات من المشاريع التنموية ابتداء من 11 من الشهر الجاري إلى غاية 5 جويلية المقبل، حيث سيتم استلام منشآت رياضية و ستستفيد، بحسبه، العشرات من القرى من الغاز الطبيعي، ناهيك عن المشاريع السكنية وغيرها من المنشآت بالقطاعات الأخرى.
 و أعلن صيودة، عن البرنامج النهائي لفعاليات الإختتام، التي سيحضرها الوزير الأول عبد المالك سلال مع وفد وزاري هام، حيث من المنتظر تدشين 12 مشروعا بينها مستشفى ديدوش مراد الذي خضع لعملية إعادة اعتبار و كذا فندق بانوراميك، بالإضافة إلى مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 20 الرابط بين عين عبيد و الخروب و تدشين بعض المرافق العمومية، كمقر دائرة الخروب و مركز الضرائب بديدوش مراد و كذا استلام منشآت ثقافية على غرار «المدرسة» بقسنطينة و داري ثقافة بالخروب و علي منجلي.
و أكد صيودة بأن البرنامج يشمل أيضا تدشين 6232 سكنا موزعين على صيغتي الاجتماعي الإيجاري و البيع بالإيجار و الترقوي المدعم، حيث سيتم توزيع 100 استفادة من السكن الاجتماعي بالوحدة الجوارية 18، و وضع حجري الأساس لمشروع تمديد خط الترامواي نحو علي منجلي على مسافة 10.5 كيلومتر، بالإضافة إلى مشروع القطب اللوجيستيكي بأولاد رحمون.
 لقمان/ق

عبد السلام بوشوارب هو الجزائري الوحيد في القائمة

فضيحة جديدة في عالم السياسة... المال والأعمال

ن. م
الاثنين 4 أفريل 2016 236 0
48

ملوك.. رؤساء ووزراء يتهرّبون من الضرائب

كشفت تسريبات جديدة عن الملاذات الضريبية، تورّط شخصيات كبيرة في العالم في عملية إخفاء متعمدة لنشاطاتهم التجارية والمالية للهروب من الضرائب.
وجاء في حوالي 11 مليون وثيقة رسمية تم تسريبها عمدا من قبل شخص المجهول الهويّة لصحيفة ألمانية، تورط 200 شخصية سياسية على الأقل، والعشرات من رجال الأعمال والقضاء والإعلام في تسجيل شركاتهم المالية والتجارية في بنما إحدى أهم الملاذات الضريبية في العالم، من بينهم ملوك، رؤساء دول، رؤساء حكومات ووزراء، وأحدهم هو الوزير الجزائري للصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب .
وقام هؤلاء بتسجيل شركاتهم عبر مؤسسة تدعو "موساك فونيسكا"، وهي مؤسسة تقدّم خدمات مالية لهذه الشركات وأصحابها دون الكشف عن هويتهم.
ومن بين الشخصيات التي كشفتها الوثائق وعددها 11.5 مليون وثيقة رسمية هي: ملك المملكة المغربية محمد السادس، الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس حكومة أردني سابق، رئيس سابق لجنوب إفريقيا، وعدد من الوزراء والشخصيات من إفريقيا، العالم العربي، أمريكا اللاتينية، آسيا وأوروبا.
قائمة أهم الشخصيات التي كشفتها قضية "بنما"
رئيس الأرجنتين، رئيس وزراء سابق لجورجيا، رئيس الوزراء الإيرلندي، رئيس وزراء عراقي سابق (إياد علاوي)، رئيس وزراء أردني سابق، رئيس الوزراء السابق القطري، أمير قطر السابق، عاهل المملكة العربية السعودية (الملك سلمان بن عبد العزيز)، رئيس سابق للسودان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس وزاء أوكراني سابق، الرئيس الأوكراني، عبد السلام بوشوارب (وزير الصناعة الجزائري)، أقرباء وعائلات الحكام، عائلة رئيس أذربيجان ابنة رئيس الحكومة الصيني السابق، صديق طفولة للرئيس الروسي فغلاديمير بوتين، صديق حميم وشخصي للرئيس بوتين، أقرباء الرئيس السوري بشار الأسد (رامي خلف)، والد رئيس الوزراء البريطاني (أب دافيد كاميرون)، ابن الرئيس المصري السابق (علاء مبارك)، السكرتير الشخصي للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أبناء الوزير الأول الباكستاني، ابن وزير غينيا السابق، ابن رئيس الوزراء الماليزي، مستشار الرئاسة الأرجنتينية، حليف وشريك الرئيس المكسيكي، أخت الملك السابق لإسبانيا، مقرب من الرئيس البيروفي السابق، ابن أخ رئيس جنوب إفريقيا، أرملة الرئيس السابق لغينيا ورئيس غينيا.


عون: "ربراب وحداد أنقذاني من "التسوّل"

داود. ع
الاثنين 4 أفريل 2016 318 0
20
قال الرئيس المدير العام الأسبق لمجمع الصناعات الصيدلانية "صيدال"، علي عون، إنّ رجلي الأعمال أسعد ربراب الرئيس المدير العام لمجمع "سفيتال"، علي حداد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات والمدير العام لمجمع "حداد للأشغال العمومية" كانا صاحبا فضل عليه، ولولاهما لكان اليوم في عداد المتسوّلين يستجدي الصدقة من المحسنين.
ووصف علي عون ربراب بـ"المستثمر المحنّك والداهية الخبير بكل تفاصيل وحيثيات قطاع الأعمال"، أمّا علي حداد فقد أطلق عليه عون وصف "الغيور على وطنه" والرجل الذي تمكن من إحداث نقلة نوعية مهمة جدا في قطاع الأعمال في البلاد، داعيا منتقديه إلى الكف عن عرقلة مساعيه الرامية إلى إعادة قطار الاقتصاد الوطني إلى سكته.
وقال علي عون إنّ المستشار لدى رئاسة الجمهورية حاليا والأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، كان عراب قضايا الفساد وكان سببا في الزج بالكثير من الإطارات النزيهة في السجن ظلما وعدوانا، مطالبا بضرورة مثوله أمام القضاء لمحاسبته.
كما انتقد عون الطريقة التي أقيل بها المدير العام الأسبق لصيدال "درقاوي"، والتي تشبه كثيرا الطريقة التي أزيح بها من ذات المجمع في 2008 وأيضا الكثير من الإطارات الذين تمت إقالتهم بـ"الهاتف" بإيعاز من لوبيات نافذة في السلطة.

بوجمعة غشير:

" على العدالة فتح تحقيق مع بوشوارب "

رزيقة.خ
الثلاثاء 5 أفريل 2016 19 0
اعتبر الحقوقي والرئيس السابق للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، بوجمعة غشير، أنه يجب التعامل مع قضية وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب أولا من جانب "كيف استطاع أن يحول كل هذه المبالغ إلى الخارج، بغض النظر إن كانت أمواله الخاصة أو متأتية من التهرب الضريبي، لأن القانون الجزائري لا يسمح للأشخاص بتمرير مثل هكذا مبلغ- وإن كانت من أموالهم الخاصة - إلا إذا كانت هناك مبررات قوية، ومقابل لها تدخل الجزائر كسلع أو خدمات.
وقال غشير أمس، في اتصال هاتفي مع "الحياة"، إن وزير الصناعة" للأسف" حوّل هذه الأموال دون مقابل، وهو أمر في غاية الخطورة، يزيد من تفاقم الفساد في البلاد، خاصة وأن الأمر يتعلق بأحد أعضاء الحكومة ومن الشخصيات الكبيرة في أحد أكبر أحزاب البلاد، وشدد غشير على ضرورة تحرك العدالة الجزائرية للتحقيق فيما نشرته "وثائق بنما" على غرار نظيراتها في فرنسا وأمريكا ودول أخرى، التي باشرت بالتحقيق في حقيقة ما تم نشره والمتعلق بمسؤولين في بلدانهم، مضيفا أنه على العدالة إعلام الرأي العام بهذا الشأن، فإن كان الوزير بريئا برأته وإن كان مدانا، فعلى النيابة العامة فتح تحقيق ووضع كل حساباته وأعماله تحت المجهر.

الأرندي يبريء بوشوارب

ر.خ
الثلاثاء 5 أفريل 2016 18 0
لم يرغب الناطق الرسمي للتجمع الوطني الديمقراطي، صديق شهاب، التعليق على ما تم نشره من قبل موقع "وثائق بنما" حول الفضيحة التي طالت وزير الصناعة والقيادي في الأرندي عبد السلام بوشوارب، واكتفى بالقول أن الحزب ليس على اطلاع بتفاصيل أكثر حول القضية.
وتهرب صديق شهاب، من سؤال" الحياة" أمس، في اتصال هاتفي معه، حول الإجراءات التي يمكن أن تتخذ في حال ثبت تورط الوزير المحسوب على الأرندي في فضيحة تحويل أموال إلى ملاذات ضريبية، واعتبر أنه من السابق لأوانه التكلم عن مثل هذه المسألة، مضيفا أن الحزب لا يملك معلومات حول ما يتم تداوله حول القيادي بوشوارب، وقال "نحن متأكدون أن بوشوارب بريء وما تلك إلا دعايات مغرضة، و أن تأسيس شركته تم بكل شفافية باعتراف شركة الدراسات والاستشارات بلكسمبورغ.



فكرة

أنت متهمة يا علاّلو !

حسام الدين فضيل
الثلاثاء 5 أفريل 2016 98 0
فكرة حصة "المحكمة" التي تبث على "الشروق نيوز" هي صورة طبق الاصل من البرنامج اللبناني "المتهم" بحيث تلاحظ أن جميع اركانها مقلدة من خلال استضافة شخصية سياسية أو رياضية أو أدبية وغيرها، ويؤدي الضيف القسم في البداية توجّه له اتهامات في فقرة "أنت متهم"، وبإمكان المتهم إحضار محامي الدفاع ليرافع عنه في مدة محدّدة وفي اتهام واحد والباقي المتهم عن نفسه، ثم تليها مجموعة من الأركان وهي فقرة "نعم أم لا".
المتابع لبرنامج "المحكمة" للصحفية مديحة علالو يلاحظ أنها ضعيفة وغير ملمة في الجانب السياسي الى جانب طرحها لاسئلة "تافهة" على الضيوف عوض اسئلة مهمة تتغاضى عنها.. فنجد مثلا مدني مزراق يغازلها ويدير الحوار كيفما يشاء، وغيره من الشخصيات.. في غياب رئيس تحرير يوجهها ، حيث كان المفترض اختيار اعلامي يملك من الخبرة ما يؤهله لادارة مثل هكذا حوارات.
علالو وغيرها من صحفيين و منتجي البرامج في الجزائر عاجزون تماما عن إيجاد أفكار جديدة غير مقلدة ، وهو ما يتضح في الإنتاج التلفزيوني الذي بات يقتات على البرامج المستنسخة من المحطات العربية والغربية كما هو حال صحفية "المحكمة"

والي بجاية يتعنتر على السكان ويتراجع أمام ابن الجنرال

الأربعاء 6 أفريل 2016 0 0
تراجع والي بجاية صالح ولد زيتوني عن تنفيذ قرارات حكومية مهمّة ، " خوفا " من ردود أفعال ابن جنرال .
وقالت مصادر متطابقة من ديوان الوالي نفسه ، أن صالح ولد زيتوني تراجع عن تنفيذ قرارات اتخذتها الحكومة ووقها الوزير الأول شخصيا ، لأن تنفيذها يضر بمصالح إبن جنرال ، خاصة في محيط مطار عبّان رمضان ، والمنطقة المحيطة به .
وبدأت القضية عندما أمر الوالي مصالحه بتهديم كل البنايات المحيطة بالمطار ، تنفيذا لمرسوم تنفيذي وقعه عبد المالك سلال شخصيا ، وتم الشروع في تنفيذ قرارا الوالي ، لكن هذا الأمر أمر مصالحه بالتوقف بمجرد أن وصل التنفيذ إلى مؤسسة يوجد مقرها في محيط مطار عبّان رمضان ، وهو ما خلق تذمرا وغضبا لدى المنتخبين المحليين ولالمسؤولين التنفيذيين بالولاية بسبب ما أسموه " الكيل بميكالين "، وستقدم " الحياة " في أعدادها التي تصدر هذا الأسيوع كل التفاصيل الخاصة بهذه القضية .

والي بجاية يتعنتر على السكان ويتراجع أمام ابن الجنرال

الأربعاء 6 أفريل 2016 0 0
تراجع والي بجاية صالح ولد زيتوني عن تنفيذ قرارات حكومية مهمّة ، " خوفا " من ردود أفعال ابن جنرال .
وقالت مصادر متطابقة من ديوان الوالي نفسه ، أن صالح ولد زيتوني تراجع عن تنفيذ قرارات اتخذتها الحكومة ووقها الوزير الأول شخصيا ، لأن تنفيذها يضر بمصالح إبن جنرال ، خاصة في محيط مطار عبّان رمضان ، والمنطقة المحيطة به .
وبدأت القضية عندما أمر الوالي مصالحه بتهديم كل البنايات المحيطة بالمطار ، تنفيذا لمرسوم تنفيذي وقعه عبد المالك سلال شخصيا ، وتم الشروع في تنفيذ قرارا الوالي ، لكن هذا الأمر أمر مصالحه بالتوقف بمجرد أن وصل التنفيذ إلى مؤسسة يوجد مقرها في محيط مطار عبّان رمضان ، وهو ما خلق تذمرا وغضبا لدى المنتخبين المحليين ولالمسؤولين التنفيذيين بالولاية بسبب ما أسموه " الكيل بميكالين "، وستقدم " الحياة " في أعدادها التي تصدر هذا الأسيوع كل التفاصيل الخاصة بهذه القضية .




تجميد الحسابات البنكية وحجز ممتلكات الممتنعين عن تسوية وضعياتهم تجاه "كاسنوس"

دعا المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء ‹› كاسنوس ‹› يوسف شوقي عاشق، أمس الثلاثاء، كل فئات غير الأجراء المعنيين، إلى انتهاز فرصة تمديد فترة الانتساب الطوعي إلى الصندوق، من أجل التصريح بنشاطاتهم الحرة التي يزاولونها لحساباتهم الخاصة، محذرا الممتنعين عن دفع اشتراكاتهم من أن عقوبات ستسلط عليهم بينها تجميد حساباتهم البنكية وحجز ممتلكاتهم. وكشف بالمناسبة عن شروع الصندوق في استعمال تطبيقين جديدين على مستوى الصيدليات، ويتعلق الأول بتسهيل حصول المرضى على بعض الأدوية غير الواردة في بطاقة الشفاء ‹› دون المرور على المراقبة الطبية›› وإحباط كل محاولات التلاعب المتعلقة بالحصول على الأدوية من خلال بطاقات الشفاء للغير.
وفي ندوة صحفية نشطها بنادي الجيش في بني مسوس بالعاصمة، على هامش دورة تكوينية نظمتها ‹› كاسنوس‹› لفائدة الصحافيين، أوضح الدكتور عاشق أن تمديد فترة الانتساب الطوعي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء  إلى ما بعد 31 مارس 2016 عبر كافة مناطق الوطن، التي ستبقى سارية إلى غاية تلبية كافة الطلبات كما سبق وأن أعلن عنه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بسبب الطلبات المتزايدة للعمال غير الأجراء، فرصة مناسبة لكل ممارسي الأعمال الحرة والحرفيين والفلاحين، لتسوية وضعياتهم من خلال تسديد اشتراكاتهم.
وأشار المتحدث بالمناسبة إلى أن ‹› كاسنوس ‹› قد حقق خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية زيادة في عدد المنخرطين بنسبة 152 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة  الماضية فضلا عن زيادة في مداخيل الصندوق خلال ذات الفترة المشار إليها بنسبة 97 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مرجعا سبب هذه الزيادات إلى الإجراءات التحفيزية التي تضمنها قانون المالية التكميلي لسنة 2015 الذي دخل حيز التطبيق خلال شهر سبتمبر الماضي.
وأضاف المتحدث، بأن عدد المنتسبين للصندوق قد ارتفع من 1,2 مليون إلى مليون و500 ألف منتسب إلى غاية نهاية شهر مارس الماضي. و أعرب الدكتور عاشق بالمناسبة عن ارتياحه للتدفق الهام، المسجل منذ بدء تطبيق الإجراءات المتضمنة في قانون المالية التكميلي للسنة الماضية، وقال بأن ذات الإجراءات سمحت للفئات النشيطة في سوق العمل من غير الأجراء بتسديد اشتراكاتهم والاستفادة من مهلة لتسديد اشتراكاتهم السابقة ومن إعفاء من غرامة التأخير، مشيرا إلى أن عدد الفلاحين المنخرطين بلغ  149 ألف فلاح.
وحذّر المدير العام لـ ‹› كاسنوس‹›، الممتنعين عن دفع اشتراكاتهم الذين سيتم اكتشافهم من طرف فرق المراقبة التابعة للصندوق بتطبيق القانون بصرامة ضدهم، وقال بأن حساباتهم  البنكية ستتعرض للتجميد فيما سيتم حجز ممتلكاتهم بعد مهلة شهر للحصول على الاشتراك، ونبه بالمناسبة إلى أن هدف الضمان الاجتماعي ليس المعاقبة والردع، وإنما تشجيع المواطنين من أصحاب المهن الحرة على الانخراط في نظام الضمان الاجتماعي والاستفادة من تغطية اجتماعية كمؤمنين بالإضافة لعائلاتهم وذوي الحقوق.
من جهة أخرى، تحدث الدكتور عاشق عن تبسيط الإجراءات لفائدة غير الإجراء لتسوية وضعياتهم، حيث أصبح بإمكانهم كما قال التصريح أيضا عبر الانترنت على الموقع الالكتروني للصندوق، و تخفيف الملفات الإدارية المتعلقة بالانتساب للصندوق، مشيرا إلى أن التغطية التي يضمنها ‹› كاسنوس››، تشمل المؤمن له و ذوي الحقوق، وتمكن المؤمن له من الحصول على بطاقة الشفاء و تغطية تكاليف العلاج في العيادات الخاصة و الاستفادة من خدمات طبية كثيرة بغض النظر عن الحصول على منحة التقاعد التي تعود إلى ذوي الحقوق في حال وفاته.
وبعد أن أعلن عن رهان الصندوق على تسجيل انتساب 3 ملايين مؤمن له، أشار المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء إلى أن مساعي حثيثة يقوم بها الصندوق في إطار العمل التحسيسي الذي يقوم به بالاشتراك مع الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين من أجل استقطاب مليون فلاح إلى جانب المساعدين العائليين الذين يعملون في القطاع الفلاحي الذين قال أنه قد تم إدراج صيغة تأمينية خاصة بهم، ذكر عاشق بأن آجال دفع اشتراكات الفلاحين قد تم تمديدها إلى شهر سبتمبر عوض شهر مارس، كما أعلن عن تمكين الفلاحين من شراء سنوات التقاعد ابتداء من سنة 1996 بغض النظر عن السن الذي بلغها أي منهم.
وفي موضوع آخر، كشف المدير العام لكاسنوس، عن شروع الصندوق في العمل بتطبيقين جديدين على مستوى البرمجيات المتعلقة ببطاقات الشفاء في الصيدليات، وقال أن أحد التطبيقين يخص الحصول على الأدوية التي تخضع لشروط خاصة، حيث لم يعد المريض من الآن يجبر على التوجه إلى مركز انتسابه للخضوع إلى الرقابة القبلية قصد الحصول على موافقة الطبيب المستشار إذ أصبح الصيدلي هو الذي يقوم بالعملية للحصول على التأشير عن بعد في لحظة وجيزة من خلال تواصله مع الطبيب المستشار ( المراقبة الطبية ) عبر التطبيق الجديد الموصول بالانترنيت، أما التطبيق الثاني فيتعلق بقاعدة إلكترونية تسمح بمراقبة الأدوية التي سبق وأن تحصل عليها المريض من أي صيدلية وهو ما يسمح حسب مدير ‹›كاسنوس›› بإحباط أي محاولة للتلاعب والحصول على أدوية لفائدة الغير باستعمال بطاقته ( بطاقة الشفاء).
وبحسب الدكتور شوقي فإن التطبيقين الجديدين يجري العمل على تعميمهما من هنا إلى غاية أواخر شهر أفريل الجاري.
تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء كان قد نظم صبيحة أمس دورة تكوينية لفائدة الصحفيين تحت إشراف مديره العام يوسف شوقي عاشق تركزت حول المهام المنوطة بالصندوق وتوجت بمنح شهادات شكر وتقدير لعشرات الصحافيين المشاركين.
ع.أسابع

http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/06-04-2016/pdf.jpg


الجدران والشرفات تتآكل بفعل التقلبات الجوية
عشرات المباني القديمة مهددة بالإنهيار بالغزوات
تشهد كثير المنازل القديمة ببلدية الغزوات بولاية تلمسان حالة متدهورة، إذ باتت جدران و شرفات هذه السكنات آلية للسقوط خاصة وأنها تعود إلى الحقبة الاستعمارية التي يزيد عمرها عن 65 سنة ، حيث أضحت تشكل خطرا حقيقيا يحدق بساكنيها وأيضا بالمواطنين، خاصة منها التي تقع فوق محل الصيدلية العمومية وكذلك البنايات المقابلة لمركز البريد ومركز الشرطة وهو ما سيؤدي حـتما الى كارثة حقيقية إن بقيت الأوضاع على حالها كما أنها صارت تشوه المنظر الجمالي للمدينة لأنها غير مهيأة رغم أنها تضم عديد العائلات وتقع بقلب المدينة،
كما أن بعضها يقع فوق محلات تجارية ومقاهي وهو ما يتطلب الحيطة والحذر بشكل كبير خاصة أن المار أمامها يلاحظ التشققات الكبيرة على مستوى الجدران والأسقف، مما يتوجب على المسؤولين المعنيين اتخاذ إجراءات جدية تفاديا لأي مشكل أو خطر في أي وقت ممكن وبالتالي حدوث ما لا يحمد عقباه مثلما حدث في عديد المناطق خاصة عند التقلبات الجوية. سايح رفيق


قرية القطيبات ببلدية القور
السكان يشتكون من الإقصاء ويطالبون بحقهم في التنمية
يناشـد سكان قرية القطيبات التابعة لبلدية القور جنوب ولاية تلمسان السلطات الولائية بضرورة الوقوف على حجم المشاكل والانشغالات التي يعانيها السكان والتي أثرت بشكل كبير عليهم في غياب ادني مواصفات الحياة الكريمة مما ادخل سكان هذا التجمع السكاني ذو الكثافة السكانية الكبيرة في عزلة كبيرة، حيث لا يزال أهلها يعانون من أبسط الضروريات وفي مقدّمتها التدهور الكبير للطرقات حيث أن اغلب المسالك تحولت إلى دروب صعبة يعاني منها المواطن والركبة على حدّ سوا، حيث طالب السكان بضرورة تعبيد الطرقات خاصة الطريق الرئيسي المؤدي إلى بلدية القور
، كما دعوا إلى إزالة الممهلات التي أصبحت تشكل أزمة كبيرة في النقل باعتبار أن أصحاب الحافلات والسيارات الخاصة يتفادون هذا الطريق، وباعـتبار أن المنطقة ذات طابع محلي فقد ادعى سكان القرية بضرورة تخصيص سكنات ريفية والإفراج عن مختلف الملفات العالقة والتي توقفت بعد أن قرر الوالي تجميد مختلف حصص السكن الريفي عبر مختلف مناطق ولاية تلمسان إلى غاية التحقيق في القوائم الماضية والتي أثبتت التقارير أنها تضم أشخاص لا يحق لا الاستفادة. سايح رفيق




على خلفية رسالة مجهولة
التحقيق مع مدير وموظفي مدرسة الوئام بوادي أرهيو
علمت الجريدة من مصادر مسئولة ان مديرية التربية الوطنية لولاية غليزان اوفدت اول امس لجنة لتقصي الحقائق بمدرسة الوئام مركز ببلدية وادي ارهيو في قضية تحويل المؤسسة الى اوكار للفسق بناء على رسالة مجهولة وردت لذات المصالح. وحسبما علمته الجريدة ان لجنة التحقيق متكونة من 03 عناصر المفتش الاداري ومديرين اثنين تم استجواب بعض الاساتذة واعوان الحراسة، الى جانب منظفات ثم مدير المدرسة العملية تعتبر الثانية في اقل من شهرين بعد التحقيق مع المفتش التربوي للمقاطعة الرابعة بنفس البلدية لنفس الاسباب في انتظار نتائج التحقيق الذي باشرته اللجنة.

 
بسبب تدني الأوضاع
طلبة بلقايد يدخلون في إضراب مفتوح
أقدم صبيحة أمس عشرات الطلبة على غلق أبواب جامعة بلقايد 2 محمد بن احمد في وقفة احتجاجية نظمها الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين مطالبين من خلالها السلطات المعنية بضرورة التدخل السريع والعاجل لحل المشاكل العالقة التي يتخبط فيها الطلبة منذ سنوات في مقدمتها غياب الامن التي تحول دون توفير الجو الملائم لمتابعة الدراسة أين كشف أمس طلاب الجامعة التي تم اخلاء قاعاتها وساحاتها وابوابها الموصدة.
و بعد ان تحدثنا الى عون امن كان يقف بجانبه احد الطلبة سمح له بفتح الباب لم يتسن لنا لقاء مسيري الادارة في حين تمكنا من لقاء عدد من المجموعة الطلابية المنظمة للإضراب المفتوح التي اعلنت عن غلق ابواب الجامعة ليلة اول امس عبر موقع الاتحاد الوطني للطلبة، ما جعل الكثير من الطلبة بمختلف الكليات يتراجعون عن الالتحاق بمقاعدهم فيما وصل البقية صبيحة امس اين وجدوا الابواب موصدة منذ الصباح الباكر ورجعوا ادراجهم، ويشير اعضاء من الاتحاد الوطني انهم انتهوا الى هذا الامر بعد ان نفدت بهم السبل وضاق عليهم الامر اذ لم يعد الطالب بهذه الجامعة يقدر على متابعة مشواره الدراسي بعد ان اصبحت ابواب الجامعة الثلاثة معبرا مفتوحا امام المنحرفين والمعتدين الذين بلغت بهم الجرأة الى بلوغ الاقسام كونها ابوابا تطل على طرقات و ساحات تقل بها حركة المارة ولا تتواجد بها عناصر امنية من شانها ان تخفف من تضع للمعتدين حدا فيما يبقى الباب الرابع كمدخل رئيسي يشهد اقل الاحداث الاعتدائية كونه يستقبل الطلبة المتوافدين بكثرة عبر مجموعات توفر الامن لبعضها البعض امام الغرباء من شباب منحرف. ومن بين المشاكل تمت الاشارة الى موضوع عدم اشراك ممثلي الطلبة في لجنة المداولات الخاص ببرنامج امتحانات الاستدراك وعدم الافراج عن قائمة تضم نقاط كافة الطلبة دون استثناء رغم سير الامتحان الاستدراكي على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية، اما فيما يخص المشاكل التي ينخبط فيها طلبة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير تمت الاشارة الى عدم الرد على الطعون من قبل ادارة الجامعة والاسلوب التعسفي من قبل عدد من المسؤولين بمختلف الطرق ، اما على مستوى كلية اللغات الاجنبية فقد اكتفى الطلبة بالقول "نطالب بإيفاد لجنة تحقيق وزارية من خلال تنظيم زيارة ميدانية مفاجئة لتقف على الوضع . خنسوس

في انتظار إنجاز محطة أخرى مماثلة لسيارات الأجرة
توفير أكثر 400 منصب عمل بمحطة نقل المسافرين الباهية
تم فتح أكثر من 400 منصب شغل بالمحطة البرية الجديدة لنقل المسافرين الباهية التي افتتحت أمس، إذ وفر 250 منصب كمرحلة أولى واستكمال الباقي بعد تأجير المحلات التجارية المقدر عددها بـ 64 محلا لممارسة مختلف النشاطات التجارية حسب ما أكده مسير المحطة الجديدة. كما أكد الوالي عبد الغني زعلان أن المحطة كلفت 96 مليار سنتيم أنجزت وفق معايير عالمية تتوفر على مختلف المرافق الضرورية للمسافرين وتقديم خدمات راقية، مشيرا إلى ضرورة المحافظة على هذا المرفق الضخم الذي تعززت به وهران، وتستفيد بآخر خاص بسيارات الأجرة للتخلص النهائي من المحطات القديمة التي تفتقد لأدنى شروط العمل والإستقبال.
من جهة أخرى تم إزالة المحطتين البريّتين بالحمري ويغموراسن بعد ترحيل الحافلات لمختلف الخطوط للمحطة الجديدة الباهية التي تضم أيضا خطوط محطة كاستور القديمة التي هدمت منذ أسابيع، وتنشط هذه الخطوط داخل وهران وكل ولايات الوطن. يأتي هذا بعد تأجيل الافتتاح الرسمي للمحطة البرية لنقل المسافرين الباهية منذ حوالي أسبوع لعدم استكمال كافة التحضيرات المادية واللوجستية التي من شأنها ضمان انطلاق عمل هذه المحطة في أحسن الظروف وتوفير خدمات راقية تتماشى مع حجم هذا المرفق العمومي الضخم. كما سيتم استرجاع هذه المساحات وتهيئتها لإنجاز مساحات خضراء وممرات للترويح عن المواطنين بإنشاء فضاءات جديدة للترفيه والتسلية التي تحتاجها الولاية كثيرا وما تعرفه من اختلالات في هذا القطاع حسب ما أكده رئيس بلدية وهران بوخاتم نور الدين الذي أوضح أنه تم التشاور مع السكان لاختيار المرفق الترفيهي المناسب لإنجازه بهذه المساحات المسترجعة. عقيبة.خ
http://www.alghad.com/articles/930565-%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF-%D9%88%D9%86%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B7%D8%A7%D9%82-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D8%B6%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A8%D9%86%D9%85%D8%A7

ردود ونفي واسع النطاق بعد فضيحة "وثائق بنما"

تم نشره في الأربعاء 6 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً
 
 
 
 باريس- بدأ عدد من قادة ومشاهير العالم الذين وردت أسماؤهم في تسريبات ما يعرف باسم "وثائق بنما" في الرد ونفي ارتكابهم أي خطأ رغم تزايد الغضب الدولي.
وقال عدد من أبرز الشخصيات التي وردت أسماؤها في الفضيحة إنهم مستهدفون بشكل غير منصف وسط اتساع نطاق الفضيحة وتعهد سلسلة من الدول بفتح تحقيقات في التهرب الضريبي عقب تسريب 11,5 مليون وثيقة سرية.
وحصلت صحيفة سوددويتشه تسايتونغ الألمانية على الغالبية العظمى من الوثائق التي سربها مصدر مجهول من مكتب "موساك فونسيكا" البنمي، وتقاسمها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" مع أكثر من 100 وسيلة اعلامية نشرت أولى نتائجها أول من أمس بعد تحقيق استمر عاما.
ومن بين من ذكرتهم الأوراق عائلة الرئيس الصيني شي جينبينغ واشخاص مقربون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء ايسلندا ديفيد سيغموندور غونلوغسون، ولاعب برشلونة ليونيل ميسي.
ورغم ان التعاملات المالية من خلال شركات اوف شور لا تعتبر غير قانونية بحد ذاتها، الا انه يمكن استغلالها لإخفاء أصول عن هيئات الضرائب، وتبييض اموال يمكن ان يكون مصدرها نشاطات اجرامية، او اخفاء ثروة تم الحصول عليها بشكل غير قانوني سياسيا.
ولم يصدر رد فعل رسمي من بكين على المزاعم بان ثمانية من الاعضاء السابقين للحزب الحاكم اخفوا ثرواتهم في ملاذات ضريبية اوف شور، اضافة الى اقارب الرئيس الصيني الذي اشرف على حملة لمكافحة الارهاب حصلت على دعاية كبيرة.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت الصين ستحقق مع الذين وردت اسماؤهم في التسريبات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي "ليس لدي تعليق على مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها".
واشار الكرملين الى مؤامرة اميركية بعد ان تحدثت التسريبات عن تورط صديق مقرب من بوتين بادارة امبراطورية اوف شور تزيد قيمتها على ملياري دولار.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين ان "بوتين، وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسي وخصوصا من اجل زعزعة الوضع"، مضيفا ان "لا شيء جديدا او ملموسا" حول الرئيس الروسي في التسريبات.
من ناحيته، استقال رئيس وزراء ايسلندا ديفيد سيغموندور غونلوغسون، بحسب ما اعلن حزبه أمس، ليكون اول ضحية سياسية لفضيحة "وثائق بنما". وصرح سيغوردور انغي يوهانسون نائب رئيس الحزب التقدمي وزير الزراعة عبر التلفزيون أن "رئيس الوزراء أبلغ الكتلة البرلمانية لحزبه في اجتماع انه سيستقيل من منصبه رئيسا للوزراء وسأتولى انا هذا المنصب مكانه".
وتظاهر الآلاف أمام البرلمان في العاصمة ريكيافيك والقوا بالبيض واللبن على المبنى ودعوا الى استقالة رئيس الوزراء.
اما عائلة لاعب كرة القدم الشهير ميسي فقالت ان التسريبات لم تكشف عن ارتكابه اي خطأ، بعد ظهور اسمه واسم والده كمالكي شركة في بنما لم يكشف عنها خلال التحقيق الاسباني في ضرائبهما.
وقالت عائلته في بيان إن "شركة بنما المشار اليها هي شركة غير ناشطة مطلقا ولم يكن فيها أموال أو حسابات جارية مفتوحة".
واعلنت كل من استراليا وفرنسا وهولندا فتح تحقيقات في التسريبات التي نشرتها الصحف. وقال مصدر قضائي ان اسبانيا فتحت تحقيقا بتهمة تورط مكتب المحاماة في تبييض الاموال.
اعلن القضاء البنمي مساء الاثنين فتح تحقيق في "الوقائع التي اوردتها وسائل اعلام وطنية ودولية تحت اسم وثائق بنما".
واوضحت النيابة العامة ان التحقيق يهدف الى توضيح ما اذا كانت هذه الوقائع تنطوي على مخالفات قانونية وتحديد مرتكبي هذه المخالفات وما اذا كانت قد تسببت باضرار مالية.
وفي وقت لاحق امس، رأى الرئيس الاميركي باراك اوباما ان التسريبات التي اشارت الى ان عددا من السياسيين ورجال الاعمال الكبار في انحاء العالم اخفوا اموالا في شركات وهمية يظهر ان التهرب الضريبي مشكلة عالمية.
وقال اوباما ان الاثرياء من افراد وشركات "يستغلون انظمتهم" من خلال استخدام الملاذات الضريبية التي لا يمكن لدافع الضرائب العادي استخدامها.واشار الى ان "التهرب الضريبي هو مشكلة عالمية كبيرة" وذلك بعد ايام من نشر وثائق مسربة من مكتب محاماة بنمي اظهر استخدام عشرات الاف الشركات لاخفاء المداخيل.
ويأتي تصريح اوباما غداة تشديد وزارة الخزانة القوانين ضد التهرب الضريبي من خلال دمج الشركات الاميركية مع شركات اجنبية لنقل عناوينها الرسمية لتصبح اوف شور -- ولكن ليس عملياتها الاميركية - لتجنب دفع ضرائب في الولايات المتحدة.
ودعا الرئيس الكونغرس الى اتخاذ خطوات لاصلاح قانون الضرائب للقضاء على الثغرات التي تسمح بهذا التهرب الضريبي الصارخ.
وفي باكستان، اعلن رئيس الوزراء نواز شريف تشكيل لجنة للتحقيق في المزاعم التي وردت في ما يعرف بـ"وثائق بنما" التي تربط عائلته بسلسلة من شركات الاوف شور.
وقال شريف في كلمة تلفزيونية "لقد قررت تشكيل لجنة قضائية عالية المستوى برئاسة قاض متقاعد من المحكمة العليا. وستقرر بعد التحقيق ما هو الحقيقي في هذه المزاعم وما هو مدى الاهتمام الذي تستحقه".
ومن بين من وردت اسماؤهم ثلاثة من اولاد شريف وهم ابنته مريم المرشحة لخلافته في حياته السياسية، وولداه حسن وحسين اللذان اظهرت السجلات انهما يمتلكان عقارات في لندن من خلال شركات اوف شور يديرها مكتب "موساك فونسيكا".
ومن بين الاتهامات التي كشفت عنها وثائق بنما التي اوردت اسماء نحو 140 شخصية سياسية من بينها 12 رؤوساء دول حاليين او سابقين:
- شركة كورية شمالية وهمية استخدمت للمساعدة في تمويل برنامج البلاد للأسلحة النووية وهي شركة "دي.سي.بي فاينانس" التي مقرها بيونغ يانغ. وكانت الشركة من بين عملاء مكتب المحاماة البنمي، طبقا للبي بي سي والغارديان.
- ادار والد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صندوق اوف شور لم يدفع ضرائب في بريطانيا طوال 30 عاما، بحسب اوراق بنما. واكد مكتب رئيس الوزراء ان هذه "مسألة خاصة" رغم أن مصدرا حكوميا صرح لوكالة فرانس برس ان كاميرون نفسه لم تكن له أي حصة في تلك الأموال.
- اقام مقربون من رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن "نظام اوف شور متطورا" ومنظومة مالية معقدة حول حسابات المساعد السابق لوالدها مؤسس الحزب اليميني المتطرف، جان-ماري لوبن.
وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية ان تحقيقاتها كشفت عن ان بنك اتش.اس.بي.سي البريطاني العملاق انشأ 2300 شركة اوف شور عبر مكتب "موساك فونسيكا" بينما اسس بنك "كريدي سويس" 1105 شركات، وبنك يو.بي.اس السويسري 1100 شركة، وبنك سوسييته جنرال 979 شركة.
وأكدت كل المصارف التي اشارت اليها لوموند انها لم تسهل اي تهرب ضريبي او أنشطة أخرى غير قانونية. وامس، قال تيدجان تيام رئيس مجلس ادارة كريدي سويس في هونغ كونغ لوكالة بلومبرغ نيوز "لا نقبل بهيكليات اوف شور الا اذا كانت اهدافها مشروعة"، مضيفا "من دون شك، لا يشكل التهرب الضريبي جزءا من انشطتنا". واكد متحدث باسم يو بي اس لفرانس برس ان المصرف "يمارس انشطته بما ينسجم تماما مع القوانين والقواعد المعمول بها"، مؤكدا ان "لا مصلحة للمصرف في اموال لا تحترم مبدأ الضريبة او ان مصدرها انشطة غير مشروعة".
بدوره، نأى اتش اس بي سي بنفسه عن القضية.
وقال غاريث هويت متحدثا باسم المصرف في بيان لوكالة فرانس برس ان "هذه المزاعم عفا عليها الزمن وبعضها يعود الى عشرين عاما. لقد سبقت الاصلاحات المهمة المعروفة التي قمنا بها في الاعوام الاخيرة".
واوردت وثائق بنما من بين 214 ألف كيان اوف شور انشئت على مدى نحو 40 عاما، اسماء الرئيس الاوكراني والعاهل السعودي. ونفى رئيس اوكرانيا بترو بوروشينكو المزاعم، الا انه قد يواجه مساعي لعزله.
وقال رامون فونيسكا احد مؤسسي مكتب المحاماة لوكالة فرانس برس ان التسريبات "جريمة، وجنحة" و"هجوم على بنما".
وقال ان "بعض الدول لا يعجبها ان لنا ميزة تنافسية تجذب الشركات". وتخضع شركة "موساك فونسيكا" للتحقيقات في المانيا وكذلك في البرازيل في قضية كبيرة تتعلق بتبييض الأموال تهدد بالإطاحة بالحكومة الحالية.-(ا ف ب)
 
 
 
  • تسريب لملايين الوثائق التي اثبتت أن رؤساء دول ومشاهير استخدموا مخابئ سرية بملاذات ضريبية آمنة خارج بلدانهم -(ارشيفية)
  • تسريب لملايين الوثائق التي اثبتت أن رؤساء دول ومشاهير استخدموا مخابئ سرية بملاذات ضريبية آمنة خارج بلدانهم -(ارشيفية)
  • تسريب لملايين الوثائق التي اثبتت أن رؤساء دول ومشاهير استخدموا مخابئ سرية بملاذات ضريبية آمنة خارج بلدانهم -(ارشيفية)
1

ليست هناك تعليقات: