الخميس، أبريل 14

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين الفشل الرسمي لتظاهرة قسنطينة الثقافية ومحافظ تظاهرة قسنطينة يكشف ان اموال تظاهرة قسنطينة استهلكت في الفنادق والاقامات العاطفية والجتنسية لضيوف تظاهرة قسنطينة القادمين من احياء الجزائر العاصمة يدكر ان الفنادق وبيوت الدعارة والعاهرات استهلكت اموال تظاهرة قسنطينة بامتياز وسكان قسنطينة يكتشفون انتشار ظاهرة الدعارة الثثقافية في الفنادق الرسيمة وشر البلية مايبكي










































































































































































































































































اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف  الجزائريين  الفشل  الرسمي لتظاهرة قسنطينة  الثقافية ومحافظ تظاهرة قسنطينة يكشف ان اموال تظاهرة قسنطينة استهلكت في الفنادق والاقامات  العاطفية والجتنسية لضيوف تظاهرة قسنطينة القادمين من احياء الجزائر العاصمة  يدكر ان  الفنادق وبيوت الدعارة والعاهرات  استهلكت اموال تظاهرة قسنطينة بامتياز وسكان قسنطينة يكتشفون انتشار ظاهرة  الدعارة الثثقافية في الفنادق الرسيمة وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  مراسلي القنوات  الفضائية العربية فضائح ثقافية  خطيرة في قسنطينة ومراسلي  الصحف والاداعت الجزائرية  يتصارعون على الاقامة الرسمية في فنادق ماريوت وايبيس وسكان قسنطينة يكتشفون   شباب قسنطينة يتجولون  سكاري في شارع عبان رمضان  يدكر ان   تظاهرة قسنطينة الثقافية ابدعت  ثقافة  الملاهي وانجبت  دعارة الملاهي ونساء قسنطينة يتحررن جنسيا من لباس  الملاية علانية بارتداء  لباس التنورة  القصير  اقتداء بنساء الجزائر العاصمة وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة سكان قسنطينة من  مدير الثقافة الراحل  جمال فوغالي  باصدار مقال صحفيفي الصحفالجزئارية حول ضحايا عاصمة الثقافة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف سكان  وسط مدينة قسنطينة  الغلق الفجائي لشوارع قسنطينة بالحواجز الحديدية وسكان قسنطينة يطالبون  بالغاء حصار قسنطينة 2016عاجلا والاسباب مجهولة















سبب تسريع وتيرة أشغال مشاريع سيدشنها سلال السبت المقبل

اختناق مروري باتجاه الجامعة المركزية ومحطة المسافرين الشرقية بقسنطينة

    سجل اختناق مروري مُمل عبر عدة مسالك بمدينة قسنطينة، بسبب تسريع وتيرة أشغال مكملة ورتوشات تخص مشاريع سيدشنها الوزير الأول عبد المالك سلال السبت المقبل ضمن مجموعة الـ20 منشأة في الصحة والرياضة والنقل والخدمات والسكن، التي ستسلم في معظمها في اختتام عاصمة الثقافة العربية.
    يعاني منذ بداية الأسبوع العابرون للطريق المزدوج الصومام بالقرب منة ملعب الشهيد حملاوي وحي كوحيل لخضر ”جنان الزيتون”، وكذا طريق محطة المسافرين الشرقية، حيث لاحظنا أمس طوابير طويلة للسيارات والحافلات وسط حالة غليان وفوضى أدت أحيانا إلى وقوع مناوشات وصدامات بين السائقين الباحثين عن منفذ للمرور.
    وأكد العديد من سائقي سيارات الأجرة الناشطين عبر خط وسط المدينة - علي منجلي وزواغي، أنهم فضلوا التوقف عن النشاط وتغيير اتجاه العمل صوب أحياء وجهات أخرى من المدينة، لأن التنقل  صار صعبا للغاية، وهو ما أثر سلبا على تنقل المواطنين والعمال والطلبة على وجه الخصوص. 
    وفضل الكثير من المتوجهين نحو جامعات الولاية وكذا المدينة الجديدة، التنقل بالترامواي إلى محطة زواغي ومن هناك يقلون وسائل أخرى توصلهم إلى مساكنهم أوأماكن عملهم ودراستهم، كونه الوسيلة الوحيدة التي لم تتأثر بما يحدث من أشغال هذه الأيام.
    وسجلنا أمس تواجد آليات ورافعات بمحيط محطة المسافرين الشرقية التي شهدت عملية إعادة اعتبار شاملة منذ سنة تقريبا، حيث تم الاستنجاد بصينيين وعمال إضافيين لتسريع وتيرة تهيئة المساحات الخضراء وغرس أشجار عبر محيط المحطة الخارجي.. كما أن محول كوحيل لخضر الجديد يشهد هو الآخر أشغالا ليلا ونهارا حتى تنتهي بشكل تام قبل السبت المقبل.. وتبرز أشغال آخر الساعات هذه حالة غير صحية لأغلب مشاريع عاصمة الثقافة العربية، إذ وجد عمال المقاولات والشركات المشرفة أنفسهم في سباق مع الزمن حتى يكونوا في موعد سلال.         


    http://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2015/12/30/%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1


    ظهار 4/4 تعليقات
    رمضان بو كعباش
    منذ 3 أشهر
    00
    من هي ( الوزيرة الداعشية الباديسية ) السابقة .. التي اتخذت قرار منع شاعر فلسطين الأكبر ( الشاعر المناصرة ) ومنع تكريمه في قسنطينه التي أعطاها أكثر مما أعطتها الوزيرة السابقة. - وقالت مصادر موثوقة من قسنطينة بان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان سيمنح وسام رفيعا للشاعر المناصرة بسبب خدماته في حقل الثقافة والتعليم في الجزائر . وأكد المصدر بأن الرئيس لا يعلم شيئا عن تفاصيل الموضوع لأن وزير الثقافة ( ميهوبي ) أخفى ما حدث عن الرئيس.
    ردا على التعليق(0)
    نور الدين بو ليفة
    منذ 3 أشهر
    01
    أغرب ما حدث في مهرجان الشعر النسوي الوطني في قسنطينة هو غياب ( ضيف الشرف الرئيس) الذي أعلنت ادارة المهرجان أنه الشاعر الفلسطيني العالمي ( عزالدين المناصرة ) صاحب ديوان ( حيزية: عاشقة من رذاذ الواحات ) الذي أهداه الشاعر إلى ( النساء الجزائريات: شهيدات ومناضلات وعاشقات ومعشوقات ). - والأغرب من الخبر هو ما صرحت به مصادر مقربة جدا من المهرجان من أن بطاقة السفر أرسلت للشاعر المقيم بعمان ثم أرسلت الادارة رسالة تأمره بعدم المجيئ في اليوم التالي مباشرةبناء على أوامر ( وزيرة سابقة ) .. عيب عيب عيب.
    ردا على التعليق(0)
    جزائري
    منذ 3 أشهر
    12
    حتى لافتة عاصمة الثقافة العربية كتبت بالفرنسية و تحتها العربية. مجرد قراءة اللافتة, يجعلك تفقد الشهية و تعود إلى بيتك. ملايين الدولارات راحت هباءا منثورا
    ردا على التعليق(0)
    سعدي بركان
    منذ 3 أشهر
    20
    يعدد الشاعر محمد الزتيلي أسماء الشعراء العرب الذين احتشد لهم الألاف في مسرح قسنطينةفي السبعينات والثمانينات مثل: ( نزار قباني - أحمد فواد نجم- محمود درويش - عزالدين المناصرة - سعدي يوسف- عبدالرحمن الأبنودي وجيلي عبد الرحمن وغيرهم... ناهيك عن المطربين العرب والجزائريين.
    المصدر : الجزيرة

    قسنطينة.. عاصمة ثقافية تبحث عن جمهور

    أمسية شعرية بقسنطينة الجزائرية في صالة شبه فارغة (الجزيرة)
    أمسية شعرية بقسنطينة الجزائرية في صالة شبه فارغة (الجزيرة)
    الخير شوار-الجزائر
    تتواصل منذ أشهر فعاليات تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" التي افتتحت في أبريل/نيسان الماضي ببرامج ثرية ومختلفة تتنوع بين مهرجانات للسينما والمسرح والآداب والفنون التشكيلية والموسيقى والأسابيع الثقافية.
    ووسط الحديث عن نجاح هذا المهرجان أو ذلك يتكرر السؤال بخصوص الغياب الواضح للجمهور، إلى درجة أصبح الأمر هاجسا لدى المنظمين وبعض الضيوف، فهل الأمر عارض وله علاقة بأسباب خاصة، أم أنه أصبح عاما ويتطلب بحثا أعمق في أسبابه الحقيقية؟
    وقد بلغ العزوف الجماهيري مداه في الصيف الماضي عندما قررت محافظة التظاهرة تأجيل بعض الفعاليات إلى ما بعده.
    وقال المحافظ العام للتظاهرة سامي بن الشيح الحسين حينها إن البرنامج يطبق بجدية، غير أنه اعترف بأن المشكل الأساسي يكمن في غياب الجمهور على الرغم من الإجراءات التي اتخذت لنقل العائلات إلى صالات العرض. 
    ثقافة وسياسةواضطر المنظمون إلى إعادة ضبط البرنامج من جديد بإدراج فعاليات جديدة من شأنها جلب الجمهور، لكن التجاوب بقي دون المستوى، خصوصا في الأنشطة المتعلقة بالمسرح والأدب والفنون التشكيلية.
    ياسمينة ابريهوم: العشرية الحمراء جعلت الجزائري يتحاشى التنقل ليلا (الجزيرة)
    وتؤكد القاصة والمترجمة ياسمينة ابريهوم -ابنة مدينة قسنطينة- أن سؤال غياب الجمهور "جوهري ومهم، بل يكاد يكون قديما قدم المعنى الذي يتعب العقل، ويصرف الناس إلى البحث عما هو سهل وغير متعب".
    وعن أسباب الظاهرة تؤكد ابريهوم للجزيرة نت أن "المقيمين على النشاطات لا يهمهم الجمهور كثيرا، فهم مطالبون بتأدية برنامج يكاد يكون رزنامة سياسية لا بد من أن تنجح ليحفظوا بها ماء الوجه، إذ لا يهتمون كثيرا بذلك بقدر ما يركزون على الورقة التقنية وتطبيقها، وهم من جهة أخرى لا ينسقون في عملهم هذا مع وسائل الإعلام كفاية، لدرجة أن يصبح النشاط قبلة للمواطن الذي غالبا ما يكون في أوقات دوامه نهارا".
    واستحضرت المتحدثة "سنوات الدم والخوف" التي مرت على الجزائر، و"تركت علائقها بمدننا، فما زلنا لا نثق تماما في الليل، خاصة في الشتاءات الباردة عندنا، ووسائل الإعلام بدورها تكتفي بتغطية النشاطات من دون الإحساس بأهمية الحضور". 
    من جانبه، يرى الكاتب عبد الرزاق بوكبة مسؤول الإعلام السابق لبرنامج "ليلة الشعراء" الذي يقام ضمن برنامج تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" أن الغياب "لا يمس إلا التظاهرات الأدبية مثل الأمسيات الشعرية والعروض المسرحية، والجمالية مثل الفن التشكيلي، والفكرية مثل الملتقيات التي تتناول مسارات الأفكار ورجالاتها، أما التظاهرات الفنية والموسيقية وما شابهها فقد وقفت شخصيا على ما يشبه المعارك بين الجمهور ورجال الشرطة من أجل الدخول إلى القاعات المحتضنة لها".
    ويدعو بوكبة في تصريحه للجزيرة نت إلى فتح نقاش حقيقي بشأن الظاهرة. 
    ملصق معرض الموسيقى الأندلسية بتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة الجزائرية" (الجزيرة)
    ظاهرة عامةويعتبر مدير مسرح قسنطينة محمد زتيلي أن غياب الجمهور أصبح "ظاهرة معاصرة ليس في قسنطينة أو الجزائر وحدها بل في العالم العربي وكثير من دول العالم".
    ويضيف زتيلي في تصريحه للجزيرة نت أنه في الجزائر لم تعد المهرجانات والندوات والملتقيات والمعارض وغيرها تستقطب الجمهور الذي كانت تستقطبه سابقا.
    وعن أسباب هذا الغياب يقول زتيلي "لعل ظهور وسائط إعلامية تكنولوجية جديدة من جهة، وكبر المدينة بطريقة عمرانية فوضوية قد ساهما بشكل أساس في بروز واستفحال ظاهرة العزوف".
    وأضاف المتحدث أن "المواطن الذي يقطن مدينة هي عبارة عن قرية شأن كل المدن العربية يسكنه طوال اليوم هم واحد هو كيفية الوصول إلى البيت قبل أن يعم الظلام، لأنه بعد ذلك لن يظفر بوسيلة نقل توصله لبيته الذي لم يختر موقعه، والذي يقع في أحسن الأحوال في أقصى المدينة".




    المصدر : الجزيرة






    النقش على النحاس حرفة مهددة بالزوال بالجزائر

    صناعة النحاس ساهمت في التعريف بمدينة قسنطينة الجزائرية دوليا وعربيا نظرا لجودة منتجها (الجزيرة)
    صناعة النحاس ساهمت في التعريف بمدينة قسنطينة الجزائرية دوليا وعربيا نظرا لجودة منتجها (الجزيرة)
    ياسين بودهان-الجزائر
    يتطلع "صنايعية النحاس" ممن يمتهنون حرفة النقش على النحاس بمدينة قسنطينة الجزائرية لأن تكون تظاهرة عاصمة الثقافة العربية التي تحتضنها مدينتهم بداية من منتصف الشهر المقبل فرصة لإنقاذ حرفتهم من الزوال، من خلال التعريف بها، والتسويق لها محليا وعربيا.
    ومدينة قسنطينة المشهورة بمدينة العلم والعلماء، فهي مسقط رأس رائد النهضة الإصلاحية بالجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس، وهي مشهورة أيضا بمدينة الجسور المعلقة، وبمدينة سيرتا عاصمة الدولة النوميدية، فضلا عن شهرتها بحرفة النقش على النحاس، وتنتج حوالي 70% من الإنتاج المحلي من هذه الصناعة العريقة، التي انتشرت في المنطقة منذ العهد العثماني عام 1740.
    وقد ساهمت هذه الحرفة في التعريف بمدينة قسنطينة دوليا وعربيا، ونظرا لجودة منتجها فهو منتشر في دول عربية منها ليبيا وتونس وسوريا، كما حصدت العديد من الجوائز في مهرجانات دولية أهمها جائزة أحسن صناعة حرفية خاصة بالنحاس في مهرجان الصناعات التقليدية والحرفية في العاصمة السورية دمشق عام 1998.
    صناعة النحاس بالجزائر تصارع من أجل البقاء (الجزيرة)
    صراع البقاء
    ورغم ارتباط هذه الحرفة بتاريخ وتراث وأصالة المنطقة، وتوراثها الأبناء جيلا بعد جيل، إلا أنها باتت اليوم تصارع من أجل البقاء، وفي جولة قادت الجزيرة نت إلى "حارة النحاسين" الموجودة بشارع الشهيد دحماني عاشور المعروف بحي بارادو وسط مدينة قسنطينة، وقفنا على حجم التراجع الكبير في انتشار الحرفة، فأغلب المحلات التي كان يمتهن أصحابها نشاط الزخرفة على النحاس غيرت نشاطها.
    وفي حديثه للجزيرة نت أوضح عمار -صاحب أحد المحال المتخصصة في النقش على النحاس- أنه على مدار خمسين عاما كان شاهدا على مسار وتاريخ هذه الحرفة، فمنذ القدم هناك ارتباط وثيق بين الأواني النحاسية والأسرة القسنطينية، أو غيرها من الأسر على مستوى مناطق الشرق الجزائري"، فلا يخلو بيت أي عائلة يقول من "الأدوات النحاسية، خاصة المرشات، والمزهريات، والشمعدانات، والسينيات التي تقدم من خلالها القهوة للضيوف بكل لوازمها".
    ويضيف "كانت العروس لا تزف إلى بيت زوجها إلا بعد أن تقتني حاجتها من الأواني النحاسية"، لكن اليوم -يقولها بكل حسرة وألم- "باتت الأواني المقلدة والمستوردة من الصين تغزو بيوت الجزائريين، وتقضي على الصناعة المحلية رغم جودتها العالية".
    سمير (48 عاما) عامل بالورشة التي يمتلكها عمار وجدناه منكبا على نقش سينية كبيرة قال للجزيرة نت إن الحرفة التي تعلمها منذ أكثر من عشرين عاما تواجه تحديات تهددها بالزوال، أهمها غلاء سعر المواد الأولية، والسبب في ذلك هو احتكار مجموعة من رجال الأعمال استيراد هذه المادة من الصين وإسبانيا، وكشف لنا أن سعر رقاقة واحدة من النحاس الذي تصنع به السينية يقدر بـ10 دولارات.
    سمير: الحرفة تواجه تحديات تهددها بالزوال أهمها غلاء سعر المواد الأولية (الجزيرة)
    صعوبات
    غلاء الأسعار والمدة التي تستغرقها عملية تهيئة بعض المنتجات، والتي تصل في بعض الحالات لأكثر من أسبوع، عوامل دفعت بالجزائريين إلى الاقبال على المنتجات الآسيوية رغم نوعيتها الرديئة.
    وفي كل محل لصناعة النحاس يوجد عدة عمال يتصدى كل واحد منهم لعمل محدد، من تهيئة النحاس، إلى تذويبه، ثم تشكيله، وبعد ذلك تجهيزه في قوالب محددة، وتستعمل في عملية التهيئة عدة وسائل أهمها "الكانون" وهي الآلة التي توضع فيها النار، والمطرقة، والشوكة، والظفرة المستعملة في النقش على ألواح النحاس.
    ويتحدث "صنايعية النحاس" -وهو المصطلح الذي يطلق على ممتهني هذه الحرفة- عن تجاهل الحكومة لهم، فهم لا يتحصلون على أي دعم حكومي، كما أنهم محرومون من امتيازات ضريبية تمنح لقطاعات أخرى.
    وتحدث نسيم (38 سنة) عن شروط يعدها مجحفة للحصول على بطاقة حرفي في هذه المهنة، تضمن له استقرارا وتأمينا، فالحصول على هذه البطاقة يتطلب تقديم وثيقة إيجار محل تجاري لمدة ثلاث سنوات، وهو ما يتطلب دفع مبلغ كبير، وهو غير ممكن بالنظر إلى الواقع الاقتصادي لأغلب العاملين في حرفة النقش على النحاس.
    ويرى نسيم أن المشاكل السابقة أدت بالشباب إلى العزوف عن تعلم هذه الحرفة، مما يجعلها مهددة بالزوال.
    المصدر : الجزيرة

    فوغالي: قسنطينة جاهزة لاحتضان الثقافة العربية









    جمال فوغالي مدير الثقافة بولاية قسنطينة ورئيس لجنة القراءة في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" (الجزيرة)


    جمال فوغالي مدير الثقافة بولاية قسنطينة ورئيس لجنة القراءة في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" (الجزيرة)


    حاوره الخير شوار-الجزائر
    في هذا الحوار الذي خص به الجزيرة نت قُبيل انطلاق تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" بالجزائر، يتحدث جمال فوغالي مدير الثقافة بولاية قسنطينة ورئيس لجنة القراءة للتظاهرة عن جاهزية المدينة ومشكلات النشر في ظل الحديث عن استثناء بعض الأعمال من الطبع بسبب سياسة "التقشف" التي تعتمدها الحكومة، وعن نصيب الكتاب العربي غير الجزائري من التظاهرة وبعض القضايا ذات الصلة.
    وتظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" ستنطلق رسميا يوم 16 أبريل/نيسان الحالي، وهي التظاهرة العربية الثانية التي تحتضنها الجزائر بعد تلك التي كانت سنة 2007.
     هل أنتم مستعدون لانطلاق تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" في ظل الحديث عن عدم جاهزية الكثير من المشاريع؟
    نحن مستعدون أتم الاستعداد لاستقبال هذا الحدث منذ أن تم الإعلان عن قسنطينة عاصمة للثقافة العربية في ديسمبر 2012، وكان هذا تحديا كبيرا واستثنائيا لكننا وجدنا الدعم المعنوي والمالي من أعلى هرم السلطة.
     وماذا عن قائمة الكتب المرشحة للنشر في هذه التظاهرة، ما المقاييس المطلوبة فيها؟ 
    الكتب المرشحة للطباعة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية اختارتها لجنة قراءة مكونة من خيرة الكتاب والمبدعين والمؤرخين والأساتذة الجامعيين الفاعلين في الساحة الثقافية والإبداعية والنقدية، ومهمتها تمثلت في قراءة المخطوطات التي عرضت عليها والتي زاد عددها على ثمانية آلاف مخطوط، وكان عليها اختيار الأفضل كل في اختصاصه من الإبداع إلى التاريخ إلى العمران، لأن اللجنة مسؤولة أمام ضميرها وأمام التاريخ.
     يُقال إن الكتب المبرمجة للنشر في التظاهرة لن تُطبع كلها، فهل هذا صحيح؟
    "لم يكن للجزائر في عام 2007 سوى بضع دور نشر لكن العدد تجاوز في 2015 أكثر من ثلاثمائة دار نشر، وهو أمر محمود إذ فتح المجال للكثير من المبدعين الشباب لدخول هذا المجال"
    لقد تم صياغة التقرير النهائي وستقدم عناوين الكتب المقبولة لدور النشر، وستستقبل قسنطينة الكتب المنشورة أولَ بأول وتقيم لذلك معارض في هذا الشأن ستستمر إلى 2016 نهاية تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، وهو جهد استثنائي لم يحدث في أي عاصمة من العواصم التي احتفت بالكتاب، والجزائر هي الوحيدة التي كان لها السبق في ذلك.
    ولم تستثن لجنة القراءة الوطنية أي دار نشر، وللتأكيد لم يكن للجزائر في عام 2007 سوى بضع دور نشر لكن العدد تجاوز في 2015 أكثر من ثلاثمائة دار نشر، وهو أمر محمود إذ فتح المجال للكثير من المبدعين الشباب لدخول هذا المجال، وسيتم إعلام الناشرين عن طريق دائرة الكتاب لتقوم كل دار بنشر ما اختير لها من كُتب بشكل راق.
     بعض الناشرين يقولون إن "التقشّف" بدأ من الكتاب عوضا عن النشاطات الفلكلورية الأخرى، فإلى أي مدى توافقهم في هذا الطرح؟
    لم يطل التقشف أبدا دائرة الكتاب، فالأمر حتى الآن عادي تماما، والكتب ستصدر تباعا وبالتوالي من شهر لشهر، والسنة شاهدة بيننا وبينكم.
     وماذا فعلتم حتى لا يتكرر الحديث عن "الناشرين الوهميين" الذين استولوا على الأموال باسم الكتاب في تظاهرة 2007؟
    ليس هناك ناشر وهمي على اعتبار أن هناك آلية دقيقة مفادها أن الناشر لا يمكنه أن يتقاضى دينارا واحدا ما لم يقدم جميع نسخ الكتاب الذي كلف بنشره، وعادة ما يكون ما بين 500 و3000 نسخة، وإلا فهو مخل بالعقد ووقتها سيحاسب قضائيا.
     وماذا عن الكتاب العربي غير الجزائري؟ كيف تعاملتم معه في إطار دائرة النشر في التظاهرة؟
    "هناك في الجزائر عصبية مقيتة ورفض لاستمرار التاريخ في تجلياته ومساراته وتعرجاته، وهي لعمري مصيبة لا يعاني منها أحد سوانا"
    الكتاب العربي موجود، وخاصة الكتاب الذي آزرنا أثناء الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي، فهو جزء منا ونحن جزء منه ولا يحق لنا أن نقصيه، وهو اعتراف بانتمائنا لعروبتنا.
     سبق التظاهرة جدل ثقافي كبير حول هوية مدينة قسنطينة، هل هي عربية أم أمازيغية، وأدى ذلك إلى إعلان الكثير من الفنانين مقاطعتها. إلى أي حد يؤثر ذلك عليها، خاصة أن بعض المقاطعين من الأسماء الفنية الكبيرة؟  
    هذه زوبعة في فنجان فارغ أجوف، فهل سمعتم فيما سمعتم أن القاهرة عاصمة الثقافة العربية تداعى فيها الناس ليقولوا إننا لسنا عربا بل نحن فراعنة، وأن بغداد عاصمة الثقافة العربية تدافع الناس فيها ليقولوا نحن سومريون في بلاد الرافدين ولسنا عربا، إنها عصبية مقيتة ورفض لاستمرار التاريخ في تجلياته ومساراته وتعرجاته، وهي لعمري مصيبة لا يعاني منها أحد سوانا.
    وستقام في هذه التظاهرة الملتقيات التي تستعيد ذاكرة التاريخ عندما نتحدث عن رواد التاريخ الأمازيغ مثل ماسينيسا أو يوغرطة أو غيرهما مثلما نتحدث عن علماء الجزائر عبر العصور إلى التاريخ الحديث وثورة التحرير وجمعية العلماء المسلمين التي يرأسها العلامة عبد الحميد بن باديس وهو من قبيلة صنهاجة الأمازيغية، أما الفنانون الذين سيقاطعون التظاهرة فهذا أمر يخصهم رغم أنهم حاضرون دائما في قلوبنا بفنهم.
    المصدر : الجزيرة
    souika lux
    06
    غدا إنشاء الله ترون قسنطينة مدينة الجسور المعلقة والعلم و المقاومة المدينة العصيّة على فرنسى صمدت في وجه فرنسى 7سنوات ونصف لدخولها مدينة عبد الحميد إبن باديس محارب البدع التجانية وقاهر المستعمر الفرنسي شعب قسنطينة معروف ليومنا هدا معارض كل السياسين و النظام العسكري قسنطينة مزيج عربي أمازيغي، تركي و أندلوسي هدا أصل القسنطينين



    ظهار 4/4 تعليقات
    أولوية الفرنسية
    منذ 12 شهر
    01
    لكن لماذا يتم إعطاء الأولوية في الترتيب للفرنسية في شعار عاصمة الثقافة العربية؟! أمر مخجل! أرجو أن يقوم أحدهم بالعمل على التصحيح. على أي، فإنه من الأولى التركيز على الروابط الإسلامية بدل القومية العربية التي قد تكون أحد عوامل القلاقل الاجتماعية.
    ردا على التعليق(0)
    انفصام أم انتماء?!
    منذ 12 شهر
    11
    انفصام أم انتماء تعيشه هذه الأمة ويتضح هذا جليا من خلال اللوحة الإستعراضية أعلامه حيث تم تقديم لغة فرنسا(وبالبند العريض لغة 132سنة)على لغة القرآن ولغة الوطن الرسمية ولغة إرتضاها الأجداد وحبَّبوها وتعايشوا معها لقرون إلى جانب أمازيغيتهم التي تستحق تلك المكانة التي زحزحتها وتعمل على زحزحتها لغة مُستعمر الأمس...!!!???
    ردا على التعليق(0)
    صاحب الظل الطويل -setifis
    منذ 12 شهر
    133
    نحـــن شعب لا يمثلنا الـــــــعرب فى شيء آنتــــم فى واد ونحن واد آخــــر نحن من آبناء شعب آمـــــازيغ..... وإنما الإحباط فى دم العرب ...و حماسة بناء الإمبراطورية الجزائرية فى دمنا.....نحن رفعنا شعار نحـــن و لايوجد إلا نحن
    ردا على التعليق(0)
    قسنطيني جزائري
    منذ 12 شهر
    103
    برافو ياسين بودهان ... شكرا جزيلا على هديتك الرائعة لمدينة قسنطينة ... أرجو أن تكون المكافأة جزيلة




    لمن لا يعرف قسنطينة..عاصمة الثقافة العربية

    مشهد عام لمدينة قسطنطينة الجزائرية
    أبوظبي - سكاي نيوز عربية

    وقع الاختيار على مدينة قسنطينة في الشرق الجزائري لتكون عاصمة الثقافة العربية لهذا العام وسط توقعات أن تشهد الفعاليات إقبالا كبيرا وملحوظا نظرا لما تتمتع به هذا المدينة من مكانة تقافية وتاريخية في الوجدان الجزائري.

    فهي مدينة لا تثرثر كثيرا ولا تأبه بالإعلانات الدعائية ولا بالبرامج السياحية.. لا تعرض نفسها على الشاشات ولا تبحث لها عن موقع في غوغل أو في كتاب غينيس.. هي تكتفي فقط بكنوز الحضارة التي بين أحضانها ولا تلجأ إلى الجراحة التجميلية لتغريك .. تفتح يديها لاستقبالك دون ضجيج وتتزين ككل الجميلات بسحرها الطبيعي وفقط..
    من كان ليجرأ على بناء مدينة فوق صخرة من الكلس؟ ..ومن هذا الذي قرر أن يشيد أعلى جسر حجري في العالم بين قمتي جبل؟
    القصة لا تبدأ من هنا.. ولكنها تغوص بتفاصيلها في ما قبل التاريخ بكثير.. يمكنك زيارة ما يسمى اليوم بكهف الدببة لتتعرف على قبور سبقت الحضارة إلى هذا المكان.. أو اختر ما يعرف بكهف الأروي لتكتشف تحفا أثرية نسج خيوطها الإنسان القديم، قرونا قبل وصول المؤسسين الأوائل في القرن العاشر قبل الميلاد.
    كانوا يسمونها سيرتا .. وهو الإسم الذي أطلقه الرومان على مدينة اختارها ملك نوميديا مسنيسا لأن تكون عاصمة للأمازيغ وحصنهم المنيع ضد جيوش قرطاج.. هي أيضا من احتضنت الملك يوغرطه ومن حولها الرومان إلى أحد أبرز مراكز الحضارة في زمنهم.
    بعد هذه المرحلة تداعت الجدران وانهارت القصور لتنتظر سيرتا القرن الرابع الميلادي كي تولد من جديد على يد الإمبراطور قسطنطين الذي منحها اسمه وأعاد إليها الحياة .. ولكنها سرعان ما دخلت مجددا في مواجهة الوندال والبيزنطيين .. ثم جاءها العرب وقبائل بني هلال وبعدهم العثمانيون فالفرنسيون.. وها هي اليوم تقف بآثارها وتاريخها لتقدم نموذجا فريدا لتعدد الهويات وتنوع المشارب وتميز المسارات.
    إذا اقتطعت تذكرة لزيارة هذه المدينة فستستقبلك بمشاهد لن تجدها في أي مكان آخر.. ستفاجئك قسنطينة بجسورها المعلقة التي لا مثيل لها عبر العالم.. من جسر القنطرة الذي أسسه الرومان قبل قرون طويله، إلى جسر سيدي راشد الذي صممه المهندس الفرنسي اوبين ايرو في بداية القرن الماضي.. 
    ستفاجئك أيضا قسنطينة بأبوابها الأثرية السبعة و بمساجدها التي يعود أقدمها إلى القرن الحادي عشر من الميلاد.. ستتعرف لأول مرة ربما على أسواق يسميها أهلها بالرحبات .. هناك رحبة الجمال وأسواق الخرازين و العطارين والصاغة و الصباغين..
    في هذه العاصمة التي تمردت عن التاريخ بحروبها الطويلة وعن الجغرافيا بموقعها الاستثنائي .. ستحدثك قصور البايات الأتراك عن المعمار العثماني .. وتحدثك موسيقى "المالوف" عن الأندلس .. وتحدثك روائع مالك حداد عن الأدب في زمن الفرنسيين.. وستجد نفسك أمام مزيج ثقافي صنعه الأمازيغ والرومان والعرب واليهود والأتراك والأوروبيون.. وتلونت روحه بالإسلام الذي حول قسنطينة إلى مركز إشعاع ديني ومنحها اليوم لقب المدينة المحافظة بامتياز بين كل مدن الجزائر.
    هذه هي عاصمة الثقافة العربية لعام 2015.. خلاصة لحضارة الإنسان في شكل مدينة.. ومدينة تتقاطع بين شوارعها ثقافة العالم كله.. وهل الثقافة إلا محطات تقاطع ولقاء بين تجارب تختصر الزمان والمكان فوق صخرة من الكلس..

    http://www.alquds.co.uk/?p=306456

    100 مشروع تعيد الحياة إلى قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 في الجزائر

    قسنطينة (الجزائر) من عبد الكريم لونيس: ساهمت مختلف مشاريع البناء والتشييد التي استفادت منها مدينة قسنطينة (430 كلم شرق العاصمة الجزائرية) في إطار تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2015 في عودة «سيرتا» (اسم يطلق قسنطينة القديم) إلى واجهة الساحة الفنية والثقافية العربية والعالمية بعد سنوات من الركود عصفت بمكانتها كمـعقل لأهل العلم الفن والثقافة.
    وقـال مصـدر مسـؤول في مديرية التجهـيزات لـولاية قسنطينة، إن الحكومـة الجزائرية خصصت أزيد من 400 مليون دولار لإنجاز حوالي 100مشروع بقسنطينة بعد اختيارها في ديسمبر/ كانون الأول 2012 مـن طـرف المنـظمة الـعربية للـتربية والعلـوم والثـقافة أليسكو لاحتضان تظاهرة عاصمة الثقافة العربية.
    ومن بينها مشاريع لإنجاز 25 منشأة فنية ثقافية جديدة و74 مشروعا لإعادة الاعتبار للتراث والأماكن الأثرية وواجهات المدينة بالإضافة إلى المشاريع الكبرى المتمثلة في قاعة العروض الزينيت فندق الماريوت قصر المعارض والمكتبة العصرية.
    وتعد قاعة العروض الزينيت التي تقع بحي زواغي من أهم المشاريع التي استفادت منها مدينة «الجسور المعلقة» (اسم يطلق على قسنطينة) حيث تعد الأولى من نوعها في الجزائر.
    وقالت أموندا صونيا مديرة الشركة الصينية «تشاينا ستايت إنجنيورينغ كوربورايشن»، التي أوكلت لها مهمة إنجاز القاعة: «هذا المشروع ضخم ومتميز وهو يتربع على 60 ألف متر مربع وقد راعينا في إنجازه الهندسة المعمارية الأصيلة التي تجمع بين الأصالة والحداثة في شكل ثلاثي الأبعاد واجهاته من الألمنيوم والزجاج».
    وأضافت «تضم هذه المنشأة قاعة عروض كبرى بها 3 آلاف مقعد من بينها 1000 مقعد متنقل وأخرى قابلة للطي الشيء الذي يعطي الإمكانية لتغيير شكل القاعة ويؤهلها لاحتضان مختلف العروض في حين تمتد الخشبة على مساحة 600 متر مربع مع إمكانية حجب أجزاء منها وفتح أخرى حسب الضرورة».
    وأضافت: «القاعة تستجيب لجميع المعايير العالمية بما في ذلك الشروط الأمنية والراحة البصرية للمتفرجين والصوت الأصلي دون ترددات حيث قام بتركيب تجهيزاته مختصون من إيطاليا وكذلك الحال بالنسبة للإضاءة عالية الجودة».
    وتابعت «كما يجد الزائر للقاعة كل شروط الأمان وفضاءات الاستراحة شأنهم في ذلك شأن الفنانين الذين يوجد تحت تصرفهم أستوديو للتسجيل وسرح واسع متعدد الوسائط مخصص للبروفات وقاعـتين صغيريتين للعروض بـ 150و300 مقعد كما يضم هذا السرح فضاءات تجارية وخدماتية عصرية وقاعة للتمارين الرياضية ومقهى وحضيرة واسعة للسيارات بسعة 6 آلاف سيارة».
    وقال مدير الثقافة في ولاية قسنطينة جمال فوغالي: «قاعة الزينيت هي أجمل ما استفادت منه قسنطينة في إطار تظاهرة الثقافة العربية وإذ تعد الأولى من نوعها في الجزائر».
    وهذه القاعة أعادت لمدينة العلم والعلماء (اسم يطلق على قسنطينة) مكانتها وجعلت منها قطب وإشعاع ثقافي، يقول فوغالي، مضيفا «ستمكنها من احتضان مختلف التظاهرات الكبرى والعروض على اختلاف أنواعها بما فيها العالمية التي لم يكن بالإمكان الحلم باحتضانها قبل الآن لأننا في قسنطينة لم نكن نملك مكان لها «.
    واختيار قسنطينة لاحتضان تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2015 كان تشريفا للجزائر وتكريما لقسنطينة مدينة العلم والعلماء والفن والثقافة (أسماء تعرف بها قسنطينة) كما تراه وزيرة الثقافة نادية لعبيدي في تصريح لها مؤخرا.
    وتضيف الوزيرة «كان من واجب الحكومة الجزائرية أن تكون في مستوى الحدث فخصصت غلاف (مبلغا) ماليا جد معتبر لإعادة الاعتبار لواجهة المدينة ومختلف منشآتها كما تم تشييد العشـرات من المشـاريع الجديدة سيكون لها دور كبير في إنجاح العرس العربي واستقبال ضيوفه في ظروف جيدة».
    «يضاف لذلك الـ 70 مليون دولار التي تم تخصيصها للشق الثقافي في التظاهـرة من أجل إنجاز وإخراج العشرات من الأعمال المسرحية وطبع الكتب وإخراج الأفلام وغيرها من الأعمال الفنية»، بحسب الوزيرة.
    كما يعد فندق الماريوت من المشاريع الفندقية الكبرى التي استتفادت منها قسنطينة أيضا لأول مرة في تاريخها وذلك في إطار التظاهرة العربية حيث أن المديـنة وبالرغم من عراقتها إلا أنها تفتقر لفندق من هـذا النوع.
    وقال مدير السياحة في الولاية حسـان لبـاد: فندق الماريوت هو إضافة جديدة لمدينة قسـنطينة حيث أنه يعد الأول من نوعه في هذه الـولاية التـي لـم يكن بها فندق من صنف 5 نـجوم في السابق.
    وأوضـح وقد تكفلـت بإنجـازه الشركة الصـينية «تشاينا ستايت إنجنيورينغ كوربورايشـن» لصـالح مؤسسة الاستثمار الفندقي بميزانية قدرت بحوالي 160 مليون دولار وقد راعت الجهة التي تكفلت بالإنجازالطابع المعماري العربي والإسلامي في بنائه».
    ومن المشاريع الأخرى التي استفادت منها قسنطينة في إطار تظاهرة الثقافة العربية التي ستنطلق بشكل رسمي في 16 أبريل /نيسان المقبل يوجد قصر المعارض بمنطقة زواغي (12 كلم جنوب مدينة قسنطينة) والذي خصصت له الحكومة حسب مصدر بمديرية التعمير لولاية قسنطينة 17 مليون دولار .
    غير أنه لم يبرح مكانه بعد تأخر الشركة المكلفة في مباشرة الأشغال بالرغم من الإعذارات العديدة التي تم توجيهها له من قبل المسؤولين.
    كما تعرف أشغال إنجاز المكتبة العصرية بمنطقة باب القنطرة حسب ذات المصدر وتيرة متسارعة لتسليمها قبل نهاية السنة الجارية.
    وكذلك الحال بالنسبة لقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة الذي عرفت بنايتة أشغال ترميم واسعة مع تغيير شبه كل في شكله الداخلي والخارجي بميزانية شأنه في ذلك شأن قصر الثقافة مالك حداد الذي أكد القائمون على إنجازه لوكالة الأناضول أنه سيكون جاهزا قبل أيام من الافتتاح الرسمي للعرس العربي.
    ويجري العمل على قدم وساق أيضا بمشروع متـحف الفنون العصرية وكذلك الخـاص بـإعادة الاعتـبار لمدرسة الشيخ عبد الحميد ابن بادس (علّامة وقائد النهضة الفكرية في الجزائر) وفندقي بانوراميك وسـيرتا اللذان سيتم استغلاهما في استقبال ضـيوف التظاهرة.
    بعـض سكان قسـنطينة، أجمـعوا على أن الحركية التي تعرفها الـمدينة في مجال إنجاز المشاريع وإعادة الاعتبار للبنايات ومختـلف المؤسسات لم تشهدها مدينتهم منذ الاستقلال.
    ورأوا أنه لولا تظـاهرة عاصـمة الثـقافة الـعربية لما أولت الحكومة كل هذا الاهتمام لقسنطينة التي عرفت تهميـشا حسبهم طيلة السنوات الماضية جعلها تفقد مكانتها التاريخية العملية والثقافية وفتح المجال لمدن أخرى للارتقاء على حسابها.
    واسـتفادت مختـلف أحـياء قلب مدينة قسنطينة وتلك التي ستحتضـن مختلف نشاطات التظاهرة من مشاريع بالجملة لإعادة الاعتبار لبناياتها وتـحسين واجهاتها مع إعادة رصف الأرصفة وتجديد الطرقات وإعـادة فتح الممرات الشيء الذي جـعل المدينـة عبـارة عن ورشـة قال مسؤول في مديرية التعمير أنها ستغلق خلال الأيام القليلة القادمة على أن يشرع في عملية تنظيف وتطهير واسعة بالمدينة كي يتم استقبال الضيوف في ظروف جيدة.
    وتعد قسنطينة، حسب ما جاء في الدراسات التاريخية، من أعرق المدن المغاربية العربية والعالمية على حد سواء تقع بالشرق الجزائري وهي مبنية على صخرة من الكلس القاسي وقد أسسها الأمازيغ وأطلقوا عليها اسم سيرتا.
    وحينها اختارها الملك الأمازيغي ماسينيسا عاصمة لمملكة نوميديا لتشهد بعدها مجموعة من الثورات والحروب تسببت في خراب ودمار كلي لها خاصة على يد الإمبراطور البيزنطي ماكسينوس الذي دمرها كليا قبل أن يقوم الإمبراطور الروماني قسطنطين بإعادة بنائها سنة 313 ميلادية وأطلق عليها اسم قسطنطينة نسبه له وبعد ذلك مرت عليها العديد من الحضارات قدرتها بعض الدراسات التاريخية بـ 17 حضارة قبل أن يستقر بها العثمانيون لأزيد من 250 سنة.
    مغربي عايق
    عن أي مشاريع تتحدثون؟ مشارع السرقة والنهب
    http://www.france24.com/app.php/ar/20150408-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9


    فيديو: قسنطينة تستكمل ترتيباتها لتكون "عاصمة الثقافة العربية"

    آخر تحديث : 08/04/2015

    تواصل مدينة قسنطينة، شرق الجزائر، آخر تحضيراتها لاحتضان تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية". جولة مع مراسل فرانس 24 في الجزائر على آخر المشاريع الثقافية والأعمال الفنية التي ستعرض خلال التظاهرة.



    • akhbaralfanتزور الفنانة اللبنانية #ماجدة_الرومي حاليا الجزائر, حيث استقبلها كل من وزير الثقافة عزالدين ميهوبي, والي #قسنطينة حسين واضح, محافظ «#تظاهرة_قسنطينة» سامي بن الشيخ, والمدير العام للديوان الوطني للثقافة والاعلام لخضر بن تركي. وتاتي زيارة الفنانة اللبنانية الى الجزائر, في سياق الحفلات الفنية التي ينظمها الديوان الوطني للثقافة والاعلام في اطار تظاهرة «قسنطينة عاصمة الثقافة الجزائرية», التي تشرف على نهايتها, وتم خلالها انتاج اكثر من 200 مؤلف و15 عملا سينمائيا و39 مسرحية. واحيت الرومي اولى حفلاتها امس بقاعة العروض الكبرى «أحمد باي بمدينة قسنطينة» والثانية سيتم تنظيمها بالجزائر العاصمة, غدا الجمعة, بالقاعة البيضاوية, بحسب ما اعلنه الديوان الوطني للثقافة والاعلام.

    ليست هناك تعليقات: