السبت، يناير 13

فيلم كشف المستور العاهرة الجاسوسة العربية

مراجعة فيلم كشف المستور 1994هل هو وثيقة لفساد الدولة عرضها لنا المخرج عاطف الطيب ؟!

 http://www.sklnscinema.com/reviews/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1-1994/
هو وثيقة ادانة قبل ان يكون فيلما,
وهكذا كل اعمال #عاطف_الطيب.
سلوى شاهين التي عملت موظفة بدرجة عاهرة تخدم بجسدها جهاز امنى تخوض رحلة البحث عن طلعت الحلواني الذي خدعهم ولم يحرق تسجيلات الجنس التى دارت بينها وبين اعداء الوطن واكتشفت سلوى هذا بالصدفة بعد ان طلبتها القرادة الجديدة لمهمة اخري بعد ان تزوجت من دكتور كبير و دفنت الماضي للابد ..
في رحلة البحث عن الحقيقة يتم #كشف_المستور فنكتشف زيف رجال الدولة. نكتشف كذب رجال الاعمال. نكتشف اننا جميعا مراقبون، مفضوحون، مذلون مهانون.
تقابل سلوي كل الماضي في رحلتها للوصول الى راس الجهاز المتقاعد طلعت الحلوانى ومن ضمنهم زميلتها التى كانت تمارس الجنس مع النساء فقط “نجوى فؤاد” وكذلك تقابل اكثر من ماضي بعيد ولكن الصدام الحقيقي الذي انتهت بسببه الرحلة هو اقتحام سلوي شاهين للدولة الجديدة ( الاخوان ) الشيخة #وفاء_المغربي “عايدة عبد العزيز”.
و وفاء المغربي كانت زميلة سرير في نفس الجهاز ولكن ومع احتلال الاخوان للنقابات والمحليات في عهد التسعينات ( ذروة انتشارهم ) اطلق المبدع عاطف الطيب هذا المسمى عليهم في فيلمه هذا #الدولة_الجديدة .
و تتوصل سلوى شاهين الى مكان طلعت الحلواني بالفعل بعد مشادة كلامية مع الدولة الجديدة المتمثلة في الشيخة وفاء المغربي التي حولت بيتها لمركز لدروس الوعظ الاسلامي والهداية وبعد انصراف سلوي تقوم الشيخة وفاء باجراء مكالمة لانعرف مع من تتكلم والا ماذا قالت.
مراجعة فيلم كشف المستور 1994
وبعد انصراف سلوى من فيلا المتقاعد طلعت الحلواني الذي نصحها بالسفر خارج مصر لانها ستواجه حرب من جهتين. الجهاز الامني من جهة لرفضها القيام بالمهمة و من الجهة الاخري الدولة الجديدة التى اقتحمتها سلوي .. ويعطيها قبل ان تتصرف علبة عسل نحل صافي من المنحل الذي يقوم برعايته بعد تقاعده.



وعلى انغام وصوت العندليب (اول مرة تحب) تقود سلوى سيارتها في طريقها للمنزل بعد ان ساومت ظابط الجهاز الامني واشترطت لكى تقوم بالعملية المطلوبة منها عليه القيام بمناورة جنسية بينهما تسجل وتحتفظ هي بالشريط كي يكون ضمانا لها على انها اخر عملية تطلب منها .. وتنصرف في حزم ..
وتقتل سلوي شاهين برصاصات مجهولة الهوية والصاحب و يسقط العسل ارضا وتسقط سلوى في سيارتها ( سيارة الرحلة ) كدلتلة على ان رحلة البحث عن الحقيقة هى التى قتلتها ولانعلم اذا كانت سلوى قتلت برصاص الدولة الجديدة ام برصاص الدولة الفعلية.

مراجعة فيلم كشف المستور 1994
عاطف الطيب بذكاء معهود اقحم كل عناصر اللعبة السياسية في الاحداث . واستطاع قراءة الواقع والمستقبل بحرفية غير عادية ..
اضعف مشاهد الفيلم اخراجيا وتنفيذا هو مشهد النهاية وان كان اعلاه المشاهد تعاطفنا فيه مع سلوي.
موسيقى العمل كانت من اجمل مايمكن . عبرت . واخترقت احساس سلوى في كل المواقف الانسانية التى مرت بها اثناء رحلتها.
وجود شخصية المراة الشاذة جنسيا ( دراميا ) في الجهاز الامني كان امرا غاية الذكاء بسبب حدوث ذلك فعليا في كل دول العالم ..
فيلم كشف المستور هو وثيقة ادانة بالفعل ولكن لانعلم لمن وجهها عاطف الطيب. هل لنا في شخص سلوى ام للدولة .. ام للدولة الجديدة وقتها.
ام لجهة غير معلومة ..
كشف المستور من إنتاج 1994 وتأليف الكاتب وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب. وهو من بطولة نبيلة عبيد و فاروق الفيشاوي

ليست هناك تعليقات: