أنت أنثى، إذن أنت عاهرة !
عندنا مخزون من العُقد التاريخية المزمنة تكفينا إلى يوم القيامة
¤ نزار قباني
ليس للعاهرة من مفهوم محدد بظل الثقافة المجتمعية، يُعرّف العهر في اللغة على أنه الفجور والزنى أو البورنو بأوسع معنى، فالعاهرة كزانية وفاجرة تختلف عن المومس بأنها تمارس الجنس دون حتى تقاضي أجر (وهو شرط عند الأخيرة). إنما تمارس العهر لأجل العهر لأنها عاهرة. لذا بدلاً من التحليل الخطابي الممل والذي يملأ العالم منذ زمن أفلاطون، سنحاول أن نحيط بمفهوم محدد للعاهرة، وذلك عند مختلف الشرائح الثقافية والطبقية بالعالم الاجتماعي.
1 : يرى المتزمتون الدينيون (اليمين السلفي المتطرف) في كل من لا تضع نقاباً عاهرة، فخلع النقاب نوع من العهر حسب الرؤية الفكرية لهذا الاتجاه.
2 : يرى المتزمتون الدينيون الأقل تزمتاً نسبياً من النموذج السابق، في كل من لا تضع الحجاب عاهرة، فتعرية الرأس نوع من العهر.
3 : يرى المتزمتون الدينيون الحداثيون (لباسهم كباقي لباس الجميع)، في الغير متدينة عاهرة.. طبعاً هذا أمر لا يحتاج للنقاش ! بل يرون في كل من لا تطيع الأب أو الأم في كل أمر عاهرة، حتى لو كان الوالدان لا تتجاوز قدرتاهما العقلية المعوذتين وحديث غير صحيح.
4 : يرى المتزمتون الدينيون الأكثر تطرفاً (كداعش والقاعدة وبوكو حرام الخ).. هؤلاء لا يرون !!
5 : يرى المتحزبون السياسيون، في كل من تصوت لصالح الحزب المعارض عاهرة، لأنه تم شراؤها أو لربما تمارس الجنس مع أحد أفراد الحزب المعارض.
5 : يرى الأب المجتمعي، في كل انثى ترفض ابنه عاهرة (خطبة زواج)، فطبعا لن ترفض ابنه الرائع سوى العاهرة ! كذلك الأم طالما تتبع سلطة الأب.
6 : ترى الأم المجتمعية، في كل من لا تجيد الطبخ عاهرة، فالعاهرة هي التي لا تجيد الطبخ لأن سنوات مراهقتها قضتها في العهر والشارع وليس في البيت !
7 : يرى “الإنسان الحمار”، في كل انثى تمتلك قواما جميلا أو أنوثة بارزة عاهرة، لأن العاهرة تبرز أنوثتها نتيجة احترافها العهر، لا تعلم هذه النوعية أن الأمر له علاقة بالهرمونات وأسلوب عيش كل انثى (التغذية، الرياضة الخ).
8 : يرى البطالي الغير متعلم (من لم يتلقى تكوينا معرفيا أو تقنيا)، في المرأة العاملة عاهرة، لأنها حصلت على وظيفة نتيجة ممارستها العهر مع المدير، وليس لمؤهلاتها العلمية التي يفتقدها هو !
9 : يرى المتأزّم عاطفيا، في كل انثى لديها أصدقاء من كلا الجنسين عاهرة، فالعاهرة هي من تعرف رجال، أما الباقي فيجب أن ألا يعرفن رجلا غيره !
10 : ترى المرأة في كل انثى يقع في حبها الشخص الذي تحبه هي (سواء كان يبادلها هي المشاعر أو لا) عاهرة، لأن العاهرة هي فقط من يغري الرجل ليتركها (أي ليترك امرأة أخرى)، حتى لو كان الرجل يفضل واحدة على اخرى، تضل المفضلة عاهرة في عين الغير مفضلة عنده.
أما المهووسون الجنسيون فيرون في كل مؤخرة بارزة تتحرك عاهرة !
تختلف صورة الرجل بالمجتمع عن صورة المرأة، طالما أن هذه الأخيرة محمّلة بالشرف والأسرة والسمعة وتقييد الحركة، أما الرجل فله حرية الممارسات الاجتماعية دون قيد بما فيها المحظورات الأخلاقية كالسُّكر وتدخين الممنوعات والرقص والغناء بالشارع أو حتى الصراخ بما في ذلك معاكسة النساء والتعدي على حريتهم الوجودية كحق في مساحة ذاتية وعدم المساس بملابسهن أو جسدهن. ومن ضمن ذلك ما دفع الكاتب علي شريعتي ليقول : “أشفق على الفتاة حين تسوء سمعتها؛ فهي لا تستطيع تربية لحيتها، لتمحو تلك الصورة”. فكل تصرف غير محسوب يسقط سمعة المرأة، أما الرجل فيكفي ألا يكون مثلي الجنس (“شاذ جنسي” بالتعبير الشعبي) وأسوء ما يقوم به يهون ساعتها؛ بل حتى لو كان مثلي الجنس، فيكفي أن لا يُبرز ذلك كثيراً كي لا يشبّهه الناس بالعاهرات.
إن العاهرات كائن أسطوري، خلقته المفاهيم المشوّهة. فمن هي العاهرة إذا كان البشر لا تمر لديهم خمس دقائق كاملة إلا وتقع فكرة جنسية في أدمغتهم ؟ بل إن غالبية سهوهم يكون سهوا بالتفكير في الجنس كترتيب لسيناريوهات.
أخبَرني مرة أحدهم، عن امرأة وهي شخصية بارزة اجتماعيا، وُضعت لها صورة بالجريدة من ضمن أهم الشخصيات الناجحة اقتصاديا، فوجد تفسيرا لثروتها بأنها عاهرة تقيم جلسات عهر مع شخصيات خليجية، وكنقطة أثارت نفسها هنا، فإن العديد من الناس يعتقدون أن الخلجيين كلهم أغنياء ! فالاعتقاد بأن الخليجيين أغنياء، مثل الاعتقاد بأن الأفارقة عداؤون كلهم وبأن المسلمين جهاديين كلهم، وبأن الأوروبيين شعر أشقر كلهم !! أخبرت ذلك المعتوه ساعتها أن ثروة تلك “العاهرة” التي تحدث عنها جاءت عن طريق إرث عائلي ثم امتدت بإدارة أعمال ناجحة، واستثمارات خارجية لربما تجد خليجيين يشتغلون عندها.
الغريب في كل هذا، تجد شخصا ينعت امرأة ما بالعاهرة كصفة أمامك، وفي الغذ تجده يغازلها ويطاردها كالكلب (وهو أمر واقعي يحدث يوميا). فهل هو تمرين ذهني لإسقاط من قيمة الأنثى خوفا من عدم تحقيق سيطرة أو سلطة عليها ؟ أم ذلك نوع من التلاعب النفسي كتصنيف للأنثى في خانة الرفض والنبذ حتى تهرع لأول من يمد يده نحوها لانتشالها وحمايتها ؟ بل إن أسوء ما في الأمر هو عندما تتلطخ سمعة الأنثى (بما في هذا المفهوم من فراغ وتلبّس عقلي) فإنها غير معنية بتصحيح صورتها أو تغيير صفتها، بل ذلك يعود للرجل، وتدخله في هذا الشأن الخاص، كشرط لإعادة السمعة والكرامة.
حينما يفهم الرجل المرأة، ستنتهي معاناته نحوها. وفهم المرأة هو التوقف عن اعتبارها خصما للرجل. فأسوء اعتقاد بُلينا به في التاريخ الحضاري للجنس البشري، هو اعتبار النساء منافسين وخصوم للرجال لا يجب أن يتفوقوا عليهم، هكذا دخل الجنس الغبي في لعبة !
عاهرة رام الله ! د.منى احمد الخطيب
اصر زوجي الكندي الفلسطيني على الزيارة لفلسطين , حيث اهله وعشيرته ال الخطيب الكرام الذي يضرب تاريخهم في عمق فلسطين,واصر ان تكون الزيارة لمدة لا تقل عن اسبوعين الى ثلاثة لتكون ممتعة باكبر قدر ممكن ولنتمكن من التجوال في كل المدن الفلسطينية .
في الصباح انتقلنا الى مدينة البيرة وتجولنا بها وتمتعنا بروح جمالها الخلاب , ... , اجريت بعض المقابلات في المدينة مع بعض المواطنين واستشعرت مدى الاحباط الذي يسيطر عليهم , فالفساد والمحسوبية والرشوة ونظام الخاوات من الشرطة والبلطجية , اضف الى ذلك الاحباط السياسي من العملية السلمية.
في اليوم التالي انتقلنا لزيارة بعض الاقارب والمعارف في رام الله , ايضا اجريت بعض النقاشات والمقابلات مع بعض المواطنين ولم يكن هناك خلاف بينهم وبين اهل البيرة , ولكن كان الهدف ايضا لمقابلة شخصية مهمة في السلطة الفلسطينية مع زوجته في احدى المطاعم الكبرى في المدينة , وكان العشاء في الساعة العاشرة مساء مقتصرا علي وزوجي والمسؤول وزوجته , وكان الهدف من الاجتماع هو شراء برامج كمبيوتر للسلطة الفلسطينية من شركتنا في كندا , وبالحوار حول السعر توصلنا ان يكون سعر البرنامج بعد التركيب والتجربة لمدة شهر هو 900000 الف دولار , واتفقنا على توقيع العقد بمجرد انهتاء العشاء
واثناء العشاء اقترحت زوجة المسؤول ان يكون سعر البرنامج بالاتفاقية ب 1500000وان يكون السعر الفعلي 900000 دولار اي 600000 تدفع عمولة لصالحها ووافق زوجها الراي واقر بانها عبقرية اقتصادية. لم اخفي مدى امتعاضي من الصففة حيث يتخللها الرشوة والفساد , وبالطبع لم اوافق على الشرط واصريت ان يكون السعر هو نفس السعر الموجود في العقد ولا مجال عندي للرشوة او المساعدة على الفساد وخاصة للشعب الفلسطيني الذي يشحد موظفه راتبه من الدول المانحة ودولتنا الكندية احداها , وانفض الاجتماع دون توقيع العقد لنعود لجولة مفاوضات في الغد
واثناء خروجنا من المطعم سمعت زوجة المسؤول وهي تصفني بالعاهرة لرفضي العرض من طرفها ليسهل عليها سرقة 600000 دولار , فيا ترى هل انا العاهرة ام هي عاهرة رام الله ؟ بمجرد عودتي الى كندا سوف ارفع القضية مع تسجيلاتها لوزير الخارجية ووزير المالية ورئيس الوزراء في كنداء لتبيان اين تذهب المساعدات التي يدفعها المواطن الكندي من جيبه على هيئة مساعدات للشعب الفلسطيني الذي كان قدره الاحتلال الاسرائيلي والخذلان والخيانة وبيعه وارضه من الدول العربية ما قبل عام 1995 وما ابتلاه الله به من عاهرات السلطة الفلسطينية في رام الله , ولله في خلقه شؤون , وسوف يعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون . ان الان في احدى دول الخليج العربي لنفس السبب وامل ان لا التقى اي عاهرة خليجية .
في اليوم التالي انتقلنا لزيارة بعض الاقارب والمعارف في رام الله , ايضا اجريت بعض النقاشات والمقابلات مع بعض المواطنين ولم يكن هناك خلاف بينهم وبين اهل البيرة , ولكن كان الهدف ايضا لمقابلة شخصية مهمة في السلطة الفلسطينية مع زوجته في احدى المطاعم الكبرى في المدينة , وكان العشاء في الساعة العاشرة مساء مقتصرا علي وزوجي والمسؤول وزوجته , وكان الهدف من الاجتماع هو شراء برامج كمبيوتر للسلطة الفلسطينية من شركتنا في كندا , وبالحوار حول السعر توصلنا ان يكون سعر البرنامج بعد التركيب والتجربة لمدة شهر هو 900000 الف دولار , واتفقنا على توقيع العقد بمجرد انهتاء العشاء
واثناء العشاء اقترحت زوجة المسؤول ان يكون سعر البرنامج بالاتفاقية ب 1500000وان يكون السعر الفعلي 900000 دولار اي 600000 تدفع عمولة لصالحها ووافق زوجها الراي واقر بانها عبقرية اقتصادية. لم اخفي مدى امتعاضي من الصففة حيث يتخللها الرشوة والفساد , وبالطبع لم اوافق على الشرط واصريت ان يكون السعر هو نفس السعر الموجود في العقد ولا مجال عندي للرشوة او المساعدة على الفساد وخاصة للشعب الفلسطيني الذي يشحد موظفه راتبه من الدول المانحة ودولتنا الكندية احداها , وانفض الاجتماع دون توقيع العقد لنعود لجولة مفاوضات في الغد
واثناء خروجنا من المطعم سمعت زوجة المسؤول وهي تصفني بالعاهرة لرفضي العرض من طرفها ليسهل عليها سرقة 600000 دولار , فيا ترى هل انا العاهرة ام هي عاهرة رام الله ؟ بمجرد عودتي الى كندا سوف ارفع القضية مع تسجيلاتها لوزير الخارجية ووزير المالية ورئيس الوزراء في كنداء لتبيان اين تذهب المساعدات التي يدفعها المواطن الكندي من جيبه على هيئة مساعدات للشعب الفلسطيني الذي كان قدره الاحتلال الاسرائيلي والخذلان والخيانة وبيعه وارضه من الدول العربية ما قبل عام 1995 وما ابتلاه الله به من عاهرات السلطة الفلسطينية في رام الله , ولله في خلقه شؤون , وسوف يعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون . ان الان في احدى دول الخليج العربي لنفس السبب وامل ان لا التقى اي عاهرة خليجية .
المصدر : د. منى احمد الخطيب
الرفيقة وداد: الحرب العاهرة.. والسلم الراهب الزاني
تنتهي الرواية بأن تصير "الزانية" منى.. راهبة، والزانية وداد.. زوجة المسؤول العسكري. انتصرت الحرب على الجميع. انتصر "تعصّب" منى و"تديّنها" على حياتها الدنيوية، فهجرت زوجها، وهجرت حبيبها. وانتصرت الحرب على وداد،التي انفصلت عن زوجها بعد ان "وزعت" أبناءها بين المهاجر والزواج والغربة، واختارت ان تكون ملك "العسكر".
الرواية ليست نصاً تاريخيا، او تحقيقا صحفيا، ولا هي مسلسل احداث ووقائع ثابتة لاتحتمل الخيال والتركيب، واعادة صياغة شخصياتها. لكنني، وأنا اقرأ رواية “الرفيقة وداد” للطبيب الكاتب عماد الأمين، لم استطع الا ان ارى في بلدة فطر الحدودية الجنوبية، التي تدور الاحداث فيها، بلدة عيترون حيث ولد الروائي وعاش.
اما قرية عين الوادي “المسيحية” فلم اجد معادلا لها الا بلدة عين ابل القريبة من عيترون. بلدتان تشكلان الى جانب بيروت، بدرجة اقل، مسرحا لاحداث الرواية. بيروت كانت بكامل هويتها في الرواية. اما عيترون وعين ابل فاخفاهما الكاتب تحت قميص انثى شفاف، لكنهما كانتا كنهدين صارخين يصرحان عن نفسيهما ويفتحان ازرار الخيال على مايخفى منهما وابعد.
لم يتفرد عماد الامين في تناول موضوع من موضوعات الحرب والتهجير، ولا كان الاول في مقاربة العلاقات داخل المجتمع من بوابة الجنس، وما يستتبعه ذلك من جدل حول وظيفته في النص الروائي، ولا كان متفردا في اشاراته اللماحة والعميقة الى نمط العلاقات داخل الحزب الشيوعي وجدلية العلاقة بين السياسي والعسكري، بين الفكر والبندقية. لكن عماد كان، وهو يمارس فعل التقاط نبض القارىء وانفاسه، يبدو كطبيب يغوص في النفس الانسانية محللا ومبتعداً عن مهم،ة ربما طالما كان مطالباً فيها بتقديم اجابات شافية.
لكنني عندما انهيت قراءة الرواية في جلسة واحدة ومن دون توقف، وجدت نفسي متعاطفا مع ابطالها. لم اجدني مستفزا من شخصية وداد التي كانت تشعر بالرضى وهي ترد على علاقة زوجها ابراهيم مع الشابة غزل، المسيحية، بخيانته مع ابو امين، رفيق زوجها في القرية، والاقل شأناً منه، ولا خيانتها مع غيفارا، رفيق زوجها ايضاً عندما انتقلت مع عائلتها الى خارج القرية قسراً بسبب الاعتداءات الاسرائيلية، ثم لاحقا مع المسؤول العسكري في الحزب الشيوعي الذي صار زوجها الثاني في ختام الحكاية.
ايضاً قد يكون ذلك تفصيلا. لكن براعة الروائي – الطبيب جعلته انسانياً، اي ان ما جرى من خيانات ليس ما يرسخ من صورة قاسية لدى القارىء او المجتمع. فمشهد الخيانة ليس الا ذروة مسارات يحار الانسان ان كانت خيارات او تدافع احداث ووقائع تجعل منه نتيجة طبيعية وليس شراً ذاتيا.
فعل الخيانة في العلاقات الزوجية، يبدو في النص الروائي حاضراً بقوة وحضوره في العلاقة الزوجية، اي في علاقة الزوجين الجنسية والعائلية عموما، سواء في علاقة وداد الشيعية وزوجها الذي لا يقاربها الا وهي نائمة وظل يحتقرها حتى انتهت الى احتقاره واهانته، او منى معلمة اللغة الفرنسية المسيحية التي تتعرض للاغتصاب من زوجها. فيما الحب وذروته في النفس والجسد تقبعان في مكان آخر هو في الخيانة، فقط.
قد يكون الاستنتاج قاسيا او مريبا، لكن عماد الامين يذهب اكثر من ذلك في تحدي القارىء. ليس في انسنة الخيانة وتقديمها له بشكلها العاري تماما، بل بالذهاب الى الاشكاية الاشد قسوة: تعاطف الابن مع خيانة امه لأبيه واعانتها.
فشارد اقرب ابنائها اليها، واكثرهم وعياً وعلما وتميزاً، كما وصفته صديقة أمه، منى، تلك التي احبها منذ سنّ الثامنة. عشقها رغم فارق 15 عاما بينهما، واحبته رغم كونها متزوجة. وكان عنوان خيانتها أن سمّت ابنتها “زينب”، تعبيرا عن هذا الحب والاخلاص لحبيبها لشارد، الشيعي. وشارد لم يحب احدا سواها طيلة حياته. ولا تزوج بعد ان قررت التحول الى راهبة.
صارت راهبة في لحظة مفصلية من مسار الاحداث اللبنانية لحظة اغتيال رئيس الجمهورية المنتخب بشير الجميل الذي كرهته وما احبته يوماً. هي منى نموذج الفتاة المسيحية التي حاولت الخروج من اسر البيئة السياسية والاجتماعية المحيطة بها، من دون ان تكف عن التزامها الصلاة في الكنيسة كل احد، كما انضمامها الى الحزب الشيوعي. اما شارد الذي علمته اللغة الفرنسية في المدرسة، واحبها رغم نزعته الوجودية وشكه الفلسفي وعدم ايمانه الا بالصدفة التي لم تخلق الكون فحسب، بل قررت مسارات الحياة وخيارات البشر وخياناتهم وهفواتهم.
عماد الامين كتب عن الجنس، لكنه في روايته يرفد الرواية العربية بالكتابة عن العائلة والعلاقات العائلية بكل تشعباتها وتفاصيلها، عن الزوج والزوجة والابن والاب والخيانات والهفوات، ربما هي المساحة المحرمة في النص الروائي العربي، وفي لبنان والجنوب تحديدا.
“ما معنى الحياة من دون تلك الهفوات الجميلة التي تأسر قلوبنا من حين الى آخر”، يقول الراوي على لسان احدى شخصياته. في رواية تضيء على مرحلة تاريخية، ستظل مفتوحة على القراءة والتحليل السياسي والاجتماعي، بسبب ما انطوت عليه من احداث سياسية كبرى، وتطورات اجتماعية واقتصادية، من مطلع الخمسينيات من القرن، حتى يوم اغتيال رئيس الجمهورية المنتخب بشير الجميل في ايلول ١٩٨٢.
تنتهي الرواية بأن تصير “الزانية” منى.. راهبة، والزانية وداد.. زوجة المسؤول العسكري. انتصرت الحرب على الجميع. انتصر “انعزال” منى و”تديّنها” على حياتها الدنيوية، فهجرت زوجها وعائلتها، وهجرت حبيبها. وانتصرت الحرب على وداد،التي انفصلت عن زوجها بعد ان “وزعت” أبناءها بين المهاجر والزواج والغربة، واختارت ان تكون مِلك “العسكر”.
كما لو انّ وداد هي لبنان، ومنى هي أحلامنا التي باتت “راهبة” تعيش في عالم الزنى والإثم، فيما العسكر يتحكم بوداد، التي تدور حياة أبطال الرواية كلهم حولها.
العاهرة رنا الأبيض تسعى الى الشهرة عبر الفقراء والمحتاجين وضحايا حرب المجرم بشار 01/01/2018 فيسبوكيات تعرضت الفنانة السورية رنا الأبيض لموجة انتقادات لاذعة، بعدما تداول رواد الشبكات الاجتماعية ألبوم صور لها مع عدد من المحتاجين في شوارع العاصمة دمشق. وفيما يشبه جلسة تصوير داخل الاستوديو، ظهرت الفنانة السورية بأوضاع استعراضية ومستفزة مع عدد من الأطفال والمحتاجين. تفاعل كبير واستهجان من الصور التي ظهرت فيها الممثلة “رنا أبيض” مع عوائل مشردة في حدائق دمشق وشوارعها وهي ترتدي بنطال جينز بطرازه المثقوب (مشقوق) من كل الاتجاهات، وبكامل أناقتها كما تعتقد. المثير للدهشة هي الرسالة التي وجهتها أبيض من خلال هذه اللقطات إلى مفتي نظام الأسد “أحمد بدر الدين حسون”، وخطابها له بـ”يد الله على الأرض ويد الرحمة والإنسانية”. وجاء في الرسالة: “أناشد مفتي الجمهورية العربية السورية السيد أحمد بدر الدين حسون يد الله على الأرض يد الرحمة والإنسانية وجه الإسلام الحقيقي”. ثم طلبت بلغة ركيكة من المفتي أن يتوجه إلى وزارة العمل والميسورين في البلاد من أجل أن يحموا هؤلاء من البرد والفقر بعد أن شردتهم الحرب الظالمة، كما أسمتها :”أناشدك كأخ لنا وكأب لهؤلاء الأطفال أن تحميهم من حرج السؤال في بلادهم والتماس العون لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية ورجال الأعمال السوريين ميسوري الحال واحتضان ورعاية من شردتهم الحرب الظالمة وأفقدتهم سقف كان يؤويهم وإلحاقهم بالمدارس كي لا يكونو بذور إجرام وحقد لا تلم أطرافها بعد فوات الآوان”. وفي نهاية المن
المزيد: http://www.souriyati.com/2018/01/01/92461.html (موقع سوريتي)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق