الأحد، يناير 7

الاخبار العاجلة لدحول الجزائر بحور العاصفة الاجتماعية وخبراء الاقتصاد العالمي يعلنون الافلاس الاقتصادي لللدولة الجزائرية رسميا والاسباب مجهولة


الاخبار   العاجلة  لدحول الجزائر    بحور    العاصفة الاجتماعية   وخبراء   الاقتصاد  العالمي    يعلنون الافلاس الاقتصادي   لللدولة   الجزائرية  رسميا   والاسباب  مجهولة


بعد استدعاء حجار ممثلي التنظيمات الطلابية للحوار

"الكناس" يدعو لتجنب العنف في إضراب الجامعات يوم 14 جانفي

date2018/01/05views3316comments11
  • ميلاط: أشعرنا الوزارة بقرار الإضراب ولم نتلق أي دعوة للحوار
author-picture

icon-writerإلهام بوثلجي

صحافية بجريدة الشروق مختصة بمتابعة القضايا القانونية
حذر المنسق الوطني للكناس عبد الحفيظ ميلاط من أي دعوة للعنف أو لحدوث انزلاقات داخل الحرم الجامعي من شأنها أن تؤثر على الإضراب السلمي للأسرة الجامعية يوم 14 جانفي المقبل، فيما سيستقبل اليوم السبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي ممثلي التنظيمات الطلابية المعتمدة لبحث أوضاع الطلبة وانشغالاتهم.
واستغرب ممثل تكتل ثلاثية الأسرة الجامعية عبد الحفيظ ميلاط من استدعاء الوزير حجار لممثلي التنظيمات الطلابية التي ليست معنية بإضراب 14 جانفي، مع استبعاد التنظيمات التي ستخوض الإضراب دفاعا عن حقوق الطالب ولرفع انشغالاته التي باتت تهدد تحصيله العلمي، وتساءل ميلاط "هل يعقل أن تستدعي الوزارة تنظيمات غير مشاركة في الإضراب ولا تفتح باب الحوار مع ممثلي ثلاثية الأسرة الجامعية" وتابع كلامه " نحن نتساءل عن سبب عقد الاجتماع في هذا التوقيت بالذات وقبيل أسبوع عن إضراب الكرامة ؟" وأردف" بلغنا الوزارة بإشعار الإضراب قبيل 8 أيام حسب القوانين لكن لم تصلنا أي دعوة للحوار" واعتبر ذات النقابي أن الوزارة عوض استغلالها لهذه المهلة القانونية لمناقشة انشغالات الأسرة الجامعية على اختلافها من طلبة وأساتذة وعمال، فقد عمدت – حسبه - للتشويش على الإضراب من خلال عقد لقاء شكلي مع التنظيمات الطلابية لتضليل الرأي العام والإدعاء أن مطالبنا وإضرابنا غير مشروع .
وأكد ميلاط أن إضراب 14 جانفي سيسكون سلمي ولن يستعلموا فيه أي عنف مادي أو لفظي محذرا من استغلال بعض الأطراف للفرصة لزرع الفتنة أو تحريض بعض التنظيمات الطلابية الغير مشاركة في الإضراب للتهجم على الأساتذة والطلبة المحتجين، مشيرا إلى أن التشكيك في شرعية التنظيمات الطلابية التي ستخوض الإضراب وكذا شرعية الكناس رغم امتلاكهم للاعتماد الرسمي لن يزيدهم إلا إصرارا على المطالبة بحقوقهم الشرعية، ليقول "عوض فتح باب الحوار من قبل الوزارة ستتهمنا بأن إضرابنا غير شرعي"، وأضاف أن ثلاثية الأسرة الجامعية تأسست منذ نهاية الموسم الجامعي أساسا لنبذ العنف ولن تقبل بجر الجامعة لمستنقع العنف أو تخريب الممتلكات العمومية، بل هي تمارس حقها الدستوري في الإضراب السلمي إلى غاية فتح باب الحوار الجدي مع ممثلي الطلبة والأساتذة والعمال لإيجاد حلول واقعية لمطالبهم.
  • 5 على 21:48
    1
    أين موقع الجامعة بين الأمم (الأجناس) و هل يمكن مقارنة مستوى الأستاذ الجامعي بأساتذة في دول لإفريقية أو عربية أو أوروبية أصبحنا نخجل من مستوى التعليم الجامعي ! 
    -صراحة لا يمكن مقارنة مستوى الأستاذ الجامعي حتى بمعلمي المدارس من لجيل لقديم إنه الانحدار و السقوط نحو الهاوية..
  • author-figure
    د أبو أكرم - USTHB2018/01/06 على 01:17
    2
    الطالب للأسف ينتقد الأستاذ مثلما علق المدعو KK لكن نسي بأن هذا الأستاذ هو خريج جامعة الأمس التي كانت في غاية الإزدهار ودليل ذلك أن مهندسي وأطباء وباحثي هذه الحامعة تجدهم في العالم بإسره خاصة فرنسا وكندا !
    نحن تكوننا بالنظام الكلاسيكي الطويل لكنه نوعي و امتحننا بنظام الوحدات أي شرط الحصول على 10 من 20 في كل مادة بغض النظر عن المعدل العام
    أجرينا 3 أطروحات دراسات عليا أو هندسة أو ليساس قديم + ماجستير + دكتوراه دولة
    نحن نتحصر من نظام LMD السريع غير النوعي ومن نظام النقطة الاقصائية 
    يتبع ...///.
  • author-figure
    د أبو أكرم - USTHB2018/01/06 على 01:25
    3
    نحن خرجنا بتوصيات ومقترحات في الندوة الوطنية لنظام LMD لكن الوزارة هي التي تأبى تنفيذها على أرض الواقع !
    اقترحنا عدة أشياء مستعجلة لكن للأسف !!
    إذن ماذا نفعل بعضنا هاجر والبعض يطلب التقاعد ليس حبا في الراحة فالأستاذ الجامعي تزداد خبرته في نهاية مشواره ويعطي خبرته للخلف فلا يمكنه التقاعد ! لكن السيستام جد متعب و لا يشجع على العمل إضافة إلى إتهام هذ الأستاذ بالفشل !
    نحن قلنا ضرورة العودة إلى التكوين النوعي و رد الاعتبار للماستر بتخصيص وقت أكبر للمذكرة
    ضرورة إتمام البرامج
    إلخ من المقترحات
  • author-figure
    د أبو أكرم - USTHB2018/01/06 على 01:33
    4
    منها زيادة النقطة الاقصائية إلى 7 من 20 ولم لا العودة إلى نظام الوحدات
    إدخال اللغات الأجنبية في العلوم الانسانية
    العودة إلى إلزامية النشر في المجلات المتخصصة لا العامة التابعة للجامعة قبل مناقشة الدكتوراه
    الأعمال التطبيقية إجبارية
    تفعيل لجنة أخلاقيات الجامعة
    و مقترحات أخرى لأجل تكوين نوعي
    أيضا هو أن الطلبة يضربون مدة طويلة وبالتالي يفرض على الأستاذ إنهاء السنة دون إتمام البرنامج ! إذن ماذا يفعل الأستاذ في ظل هذا الوضع ؟
    لم يبقى له إلا التفكير في التقاعد !
  • author-figure
    Ali - Algerie2018/01/06 على 07:25
    5
    الأستاذ الجامعي الذي أصبح يطبع المحاضرات ويوزعها على الطلبة بدون شرح خصوصا في الفيزياء الرياضيات والكيمياء الله يرحم عهد الأساتذة العراقيين والسوريين
  • author-figure
    نورالدين بوكعباش ضحية - قسنطينة عاصمة2018/01/06 على 15:14
    6
    ياميلاط اتدكر عندما كنت محامي ومناضل في جبهة التحرير وعضو المجلس الشعبي الولائي بقسنطينة حينما رفعت ضدي انا المواطن نورالدين بوكعباش قضية قدف على عبارة شاعر اسرائيلي ثم طلبت من عائلتي تقديم الاموال من غريب الصدف انك في المحكمة دكرت امام القاضي انني اكتب رسا\ل ضد الوالي بوضياف في قسنطينة واد اتاسف حينما يتحول محامي مزيف الى استاد جامعي في الجامعة الاسلامية وعضو في المحكمة العليا بالجهل السياسي وعليه يا ميلاط تدكر قضية الشاعر الاسرائيلي
  • author-figure
    سميرة تيفي2018/01/06 على 20:39
    7
    حكومة رحيمة جدا توظف أشباه أساتذة و تعطيهم أجورا لا يستحقون رُبعها، و يعبثون بأبناءنا عبث لا مثيل له، عدد ساعات التدريس قليلة و أغلبهم نجح بالمعريفة و يُنجح طلبته بلمعريفة أيظا و في الأخير يقو لك إضراب!إضراب!إضراب!إضراب!
    - يا حكومة إتقي الله في أبناء الشعب جيبلهم أساتذة من الخارج وخاصة من عند جيراننا (تونس و المغرب و الصحراء الغربية و فلسطين و الدول الإفريقية الصديقة كالصومال و جنوب إفريقيا..
    - يا أساتذة حذار أن ينقلب عليكم السحر هاذ الحكومة تتسامح كثير لكن لصبرها حدود خاصة ونحن في زمن الجودة و


ليست هناك تعليقات: