الأحد، مارس 15

الاخبار العاجلة لمطالبة الفنانين الجزائريين بالاقالة العاجلة لامبراطور وزارة الثقافة بن تركي لخضر بعد اكتشاف فضائح جنسية لزعيم مصانع الرقص الجنسي في تظاهرات الجزائر الكبري واوساط سياسية تطالب بن تركي بالرحيل الثقافي بعد تحويل وزارة الثقافة الى بيوت للدعارة الثقافية الجنسية في الفنادق الجزائرية يدكر ان بن تركي من مشجعي الدعارة الثقافية العربيية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمطالبة  الفنانين  الجزائريين بالاقالة العاجلة لامبراطور وزارة الثقافة  بن تركي  لخضر  بعد اكتشاف فضائح جنسية  لزعيم  مصانع الرقص الجنسي في تظاهرات الجزائر الكبري واوساط سياسية تطالب بن تركي بالرحيل الثقافي  بعد تحويل وزارة الثقافة الى بيوت للدعارة الثقافية الجنسية  في الفنادق الجزائرية يدكر ان بن تركي من مشجعي الدعارة الثقافية العربيية والاسباب مجهولة 

طالب التجار بتهيئتها

الوالي يأمر بغلق أكشاك المطار القديم ويهدد بهدمها
أمر والي قسنطينة أول أمس بغلق الأكشاك المتواجدة خارج المطار القديم محمد بوضياف، و ذلك من أجل إعادة تهيئتها كليا من طرف أصحابها نظرا لتدهور حالتها بشكل لا يعكس سمعة الولاية على حد قوله. و أعطى الوالي تعليمات للمسؤولين المعنيين بإصدار قرارات الغلق ابتداء من يوم أمس لمدة شهر واحد حسب المسؤول، مضيفا أنه على المستفيدين منها التكفل بعملية إعادة تهيئتها كليا و على حسابهم الخاص، خاصة و أنهم يدفعون 05 آلاف دينار فقط شهريا كتكاليف كراء إضافة إلى استفادتهم من هذه المحلات في أماكن تعرف حيوية كبيرة لحركة المسافرين و الزوار الأجانب، حيث هدد الوالي في هذا الإطار بتهديم الأكشاك الهشة و التي لا يتجاوز عددها 06 محلات بالقوة العمومية، و كذا بمراجعة سعر الكراء في حالة رفض المعنيين للإجراء. المسؤول الأول على الولاية و خلال زيارته التفقدية لورشة دار الثقافة مالك حداد في إطار معاينة أشغال مشاريع التظاهرة، أبدى استياءه من مسؤولي مديرية التجهيزات العمومية بسبب انعدام التنسيق بين المكلفين بالأشغال على مستوى الورشة، و قال بأنه لا توجد  متابعة للمشاريع من طرف المسؤولين المعنيين خارج إطار الزيارات التفقدية، و ذلك بعد تأخر أشغال الواجهة الأمامية و نزع أعمدة السقالة، حيث تحجج المكلف بوضع الألواح الفاصلة بانتظار مد الكوابل الكهربائية و المصابيح الضوئية الكبيرة من طرف مقاول آخر، فيما قال هذا الأخير أنه بالإمكان تنصيب تلك المادة ثم تمرير الكوابل و وضع أجهزة الإنارة، كما أكد المسؤول خلال تفقده للقاعة الشرفية بالمطار على ضرورة تسوية مشكل الغلاف المالي للمقاول و الإسراع في تزفيت الأرضية الخارجية قبل بداية الأسبوع.
أما بقاعة العروض «زينيث» فقد قام الوالي بتفقد منصة المرفق  و أجهزة الصوت و الأضواء الفنية، حيث أعجب بمدى جاهزية المشروع خاصة و أن كل التجهيزات قد تم جلبها، و أنه من المنتظر إجراء عروض تجريبية لبعض الفرق المشاركة في التظاهرة خلال الأسبوع القادم، فيما أعطى الوالي تعليمات لمصالح سونلغاز بالإسراع في إتمام الأشغال الخاصة بالكوابل الكهربائية بمحاذاة المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة و نزل سيرتا، و ذلك من أجل انطلاق عملية إعادة تهيئة الأجزاء المهترئة من طرقات وسط المدينة حسب المسؤول.          
خالد ضرباني



فلة عبابسة: يوما ما .. سأزور بيت الله الحرام و أتوب وأطلق مدائح دينية!

سلطان الطرب العربي .. هذه هي فضائح الفن في الجزائر و الخبابا التي لا يعرفها الجمهور..!!
المشاهدات : 9248
1
0
آخر تحديث : 10:38 | 2015-03-14
في خرجة إعلامية جديدة للفنانة الجزائرية "فلة عبابسة"، وفي تصريح لموقع "بانيت"، وجّهت سلطانة الطرب العربي رسالة مباشرة لمدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام السيد "لخضر بن تركي" بعدما كان قد خصّها بالذكر في حوار إعلامي، قائلا : "قرّرت ألا أرد عليها احتراما لعائلة عبابسة ووالدها الفنان القدير عبدالحميد عبابسة الإنسان الطيب رحمه الله، و لو أتكلم عنها ستعتزل الغناء فورا".
الفنانة فلة عبابسة قالت لـ "بانيت": "بعدما توفي والدي بسبب قهر القائمين على الثقافة في الجزائر صار فنانا قديرا وإنسانا طيبا بالنسبة للعجوز بن تركي ؟".
وعبّرت الفنانة "فلة الجزائرية" عن تذمرها مما وصفته بـ"سياسة النفاق" التي ينتهجها مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام "لخضر بن تركي" ليظهر في أحسن صورة أمام الإعلام، حسب وصفها، حيث قالت: "كيف يسمح (الختيار بن تركي) لنفسه أن يتكلم عن الفنان الراحل (عبدالحميد عبابسة) بعدما كان قد قهره في حياته؟".
وأضافت سلطانة الطرب لـ"بانيت" بالقول: "سأروي هذه الحادثة لأول مرة في حياتي، لدى مشاركتي في فعاليات مهرجان (الكازيف) الدولي بسيدي فرج الجزائر العاصمة، وبينما كنت جالسة في قاعة الفنانين مع أختي (نعيمة عبابسة) رفقة سفير الألحان الإماراتي (فايز السعيد) دخل مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام (لخضر بن تركي) إلى القاعة وأمام العلن قال لي: ما الذي أعطاه (عبدالحميد عبابسة) للجزائر من غير أغنية (حيزية)؟ بحيث أنه طعن في مسيرته الفنية، ولم يحترم لا روحه التي ترقد تحت التراب ولا ابنتيه الحاضرتين في ذلك المكان".
وفي نفس السياق قالت "فلة عبابسة": "كيف يمكن للعجوز (بن تركي) أن يتكلم اليوم على (عبدالحميد عبابسة) بعدما كان في وقت سابق يضحك له في وجهه ويطعنه من ظهره بعد مغادرته ولا يأخذ أعماله بعين الاعتبار؟".
وأَضافت "فلة": "من منبر (بانيت) أنصح العجوز بن تركي أن يتوقف عن الكلام عن الكبار وأبناء الكبار المحترمين، فقبل أن تتكلم في مسيرة وشرف سيد الرجال المحترم (عبدالحميد عبابسة) وعائلته، أعد النظر في محيطك". 
وفي ردها على مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام السيد "لخضر بن تركي" حينما قال: "لو أتكلم عن (فلة عباسة) ستعتزل الغناء فورا، قالت سلطانة الطرب إنها لن تتوقف عن الغناء مهما صار إلا بعد زيارتها لبيت الله الحرام، وتوبتها هي الوحيدة التي ستغير نمط غنائها نحو المدائح الدينية.
وقالت "فلة الجزائرية": "لخضر بن تركي قتلني وأنا حية وحبسني في منـزلي بالجزائر، لكن اسمي كان ولا يزال وسيبقى محفورا على كل صخرة من صخور العالم العربي".
و أضافت "فلة" بالقول: "بفضل العجوز بن تركي (الكبار راهي قاعدة في الدار)، ففي الواقع أنا لم أطلب المستحيل، بل طلبت أبسط حقوقي كفنانة وكمواطنة جزائرية باسم كل الفنانين الذين لا شك من أنهم يقاسمونني نفس المعاناة".
كما قالت "فلة عبابسة" طلبتُ التفاتة فنية وإنسانية إلى كل الفنانين في الجزائر لكي نتمكن من أن نعطي للوطن مثلما أعطينا سابقا، فنحن في بلد ديمقراطي ولم أطلب شيء في غير محله، إلا أن يعاد النظر في بعض الأمور لكي تصدق مقولة (الشخص المناسب في المكان المناسب)، وبما أنك تتكلم عن الشفافية يا لخضر يا بن تركي دعني أذكرك بأمر لعلك نسيته لكثرة أمثاله، فلمّا استضاف الديوان الوطني للثقافة والإعلام الفنانة المصرية (أنوشكا) صرحتم للإعلام أنكم دفعتم لها 130 ألف دولار، غير أنها لم تتقاضى سوى 13 ألف دولار، و هنا يكمن الخلل الذي جعل من التظاهرات الثقافية الجزائرية في الحضيض"، على حسب قولها.



http://www.vitaminech.com/annuaire/ar/skikda/Ghemired-mohamed-salah/16817/1.html

مستفيدون من محلات الرئيس بالدقسي يطالبون بإزالة السوق الفوضوية


يطالب المستفيدون من محلات الرئيس الواقعة بحي دقسي عبد السلام بقسنطينة، بإزالة التجارة الفوضوية التي تحتل المساحة الأمامية لمركز المحلات منذ قرابة 07 سنوات كاملة.
المستفيدون و في اتصال مع النصر أكدوا أن عدد المحلات المفتوحة و التي تنشط باستمرار لا يتجاوز 10 محلات من إجمالي 50 محلا تم توزيعها سنة 2009، و ذلك بسبب التجارة الفوضوية و احتلال أصحاب طاولات الخضر و الفواكه للمداخل المؤدية إلى المحلات منذ تلك الفترة تقريبا، و هو ما أدى بالعديد من المستفيدين إلى بيع و تأجير هذه المحلات و لو بطريقة غير قانونية حسب المعنيين، و ذلك نتيجة لعدم تردد الزبائن بسبب التجار غير الشرعيين ما تسبب في تراجع مردود نشاط المستفيدين وتكبيدهم خسائر مالية أثرت على عملية تسديد المستحقات لدى البنوك، رغم تسديدهم لكل مستحقات الاستغلال.
و أضاف المعنيون أن التجار الفوضويون قاموا مؤخرا بتدعيم طاولات الخضر و الفواكه في شكل أكشاك، و ذلك من خلال وضع أعمدة حديدية و تغطيتها في خطوة لتثبيت نشاطهم بالمكان، دون تحرك الجهات المحلية على حد قولهم، إضافة إلى استعمال العديد من الباعة للطابق السفلي في وضع صناديق الخضر الفارغة كمستودعات، بمساعدة بعض المستفيدين و الذين شجعوا حسبهم على استمرار هذه السوق بمثل هذه التصرفات، و هو ما جعل المرفق يغرق في الأوساخ و يدخل في ركود تجاري تام، خاصة في ظل غلق العديد من المحلات بسبب شغل أصحابها لنشاطات في أماكن أخرى.
 حيث يطالب المستفيدون بإجراء تحقيق في القضية و إسترجاع المحلات المغلقة من أصحابها، خاصة و أنها مولت من طرف أجهزة دعم و تشغيل الشباب، و هو ما جعل المعنيين يطالبون بإزالة السوق الفوضوية و تمكينهم من العمل في جو ملائم لإقبال الزبائن على هذه المحلات.
مسؤول ببلدية قسنطينة اعترف بتأثير التجارة الفوضوية على نشاط المستفيدين من المحلات، مشيرا أنه تم إحصاء التجار غير الشرعيين منذ شهور و ما على المصالح المسؤولة على حد قوله سوى تطبيق تعليمة وزارتي الداخلية و التجارة في ما يتعلق بإزالة الأسواق الفوضوية، حيث أكد في هذا الإطار أن هناك لجنة مكونة من مصالح مديرية التجارة، البلدية، الولاية و الأمن، و هي المخول الوحيد باتخاذ هذه الإجراءات حسب مصدرنا.
خالد ضرباني     



أشغال تهيئة الطرقات تخنق مدينة قسنطينة وتخلف أزمة نقل


أثارت عملية إعادة الاعتبار للمحاور الرئيسية لوسط مدينة قسنطينة موجة من الاستياء وسط المواطنين وأصحاب السيارات على حد سواء، نتيجة ما نجم عنها من اختناق مروري كبير يزداد حدة في أوقات الذروة،  ما أدى إلى عزوف سيارات الأجرة  عن نقل المواطنين إلى تلك الأماكن، إلا بتسعيرات إضافية.
وتعد شوارع محمد بلوزداد وعواطي مصطفى و الإخوة كراد و عبان رمضان ورحماني عاشور «باردو»،الأكثر تأثرا من هذه الأشغال كونها من أهم مداخل وسط المدينة، حيث تم إزالة الطبقات السطحية للطرقات ما أدى إلى انتشار كثيف للأتربة وتعطل حركة السير، وهو وضع زادته حدة أشغال تهيئة البنايات والأرصفة الجارية ومد قنوات الماء والكهرباء في مختلف هذه الشوارع.  وأكد لنا مواطنون بأنهم عانوا الأمرين جراء الإختناق المروري الكبير، والذي أدى إلى رفض سائقي سيارات الأجرة التورط فيه، ما جعل أغلبيتهم يستنجدون بالتلفيريك والترامواي الذي عرف ضغطا كبيرا طيلة يوم أمس،كما تحدث مواطنون عن  أن الحركة بالمدينة مقبلة على أيام عصيبة، خاصة وأن المدينة تعرف شللا شبه تام بمعظم تلك النقاط من قبل، فيما تساءل آخرون عن آجال الإنجاز وعن مدى تمكن الجهة المكلفة بالإنجاز من إنهاء الأشغال في وقت قياسي.
وعرفت بعض الخطوط نقصا حادا في وسائل النقل، حيث اصطف العشرات من المواطنين أمام مختلف محطات توقف سيارات الأجرة التي تعرف نقصا كبيرا، لاسيما عبر خط المدينة الجديدة علي منجلي والذين فضل غالبيتهم ركن سيارتهم أمام محطات الترامواي بحي زواغي سليمان، بالإضافة إلى خطوط الخروب و بوالصوف والجهة الشمالية للمدينة، في حين عمد سائقون آخرون إلى رفع تسعيرة النقل ورفض العمل بنظام النقل الجماعي، ما جعل أصحاب سيارات «الفرود» يستغلون الأمر ويقومون باحتلال محطات النقل وفرض تسعيرات مرتفعة على المواطنين الذي رضخوا إلى الأمر الواقع لتجنب فترات طويلة من الإنتظار.
للإشارة فقد باشرت السلطات الولائية والمحلية منذ أزيد من 8 أشهر أشغال تهيئة عدة عمارات وأرصفة وسط المدينة،تحسبا لانطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، والتي يعرف جلها تأخرا كبيرا في الإنجاز، كما ينتظر أن تتوسع أشغال إعادة الإعتبار لبعض الطرقات خلال الأيام القليلة القادمة في حين لم يتبق سوى شهر واحد على انطلاق الحدث. 
لقمان قوادري








http://artsgulf.com/?p=145491


فلة تتهم بن تركي بالنفاق

فلة تتهم بن تركي بالنفاق
 1 |  0 أرشيف
 باية .ل / 14 مارس 2015

طالع أيضا:

في خرجة إعلامية جديدة للفنانة الجزائرية فلة عبابسة، وفي تصريح لموقع "بانيت"، وجّهت سلطانة الطرب العربي رسالة مباشرة لمدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي بعدما كان قد خصّها بالذكر في حوار إعلامي، قائلا: "قرّرت ألا أرد عليها احتراما لعائلة عبابسة ووالدها الفنان القدير عبدالحميد عبابسة الإنسان الطيب رحمه الله، ولو أتكلم عنها ستعتزل الغناء فورا". 
وعبّرت فلة عن تذمرها مما وصفته بـ"سياسة النفاق" التي ينتهجها مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي ليظهر في أحسن صورة أمام الإعلام، حسب وصفها، حيث قالت: "كيف يسمح (بن تركي) لنفسه أن يتكلم عن الفنان الراحل عبدالحميد عبابسة بعدما كان قد قهره في حياته؟".
وأضافت سلطانة الطرب بالقول: "سأروي هذه الحادثة لأول مرة في حياتي، لدى مشاركتي في فعاليات مهرجان (الكازيف) الدولي بسيدي فرج الجزائر العاصمة، وبينما كنت جالسة في قاعة الفنانين مع أختي نعيمة عبابسة رفقة سفير الألحان الإماراتي فايز السعيد، دخل مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي إلى القاعة وأمام العلن قال لي: ما الذي أعطاه عبدالحميد عبابسة للجزائر من غير أغنية "حيزية"؟ حيث إنه طعن في مسيرته الفنية، ولم يحترم لا روحه التي ترقد تحت التراب ولا ابنتيه الحاضرتين في ذلك المكان".
وفي نفس السياق قالت فلة عبابسة: "كيف يمكن لبن تركي أن يتكلم اليوم على عبدالحميد عبابسة بعدما كان في وقت سابق يضحك له في وجهه ويطعنه في ظهره بعد مغادرته ولا يأخذ أعماله بعين الاعتبار؟"، مضيفة "من منبر (بانيت) أنصح العجوز بن تركي أن يتوقف عن الكلام عن الكبار وأبناء الكبار المحترمين، فقبل أن تتكلم في مسيرة وشرف سيد الرجال المحترم عبدالحميد عبابسة وعائلته، أعد النظر في محيطك".


عش الزوجية

عبارات تجذب المرأة أكثر من كلمة أحبك

عبارات تجذب المرأة أكثر من كلمة أحبك
 21 |  0 أرشيف
 الصوت الآخر / 25 فيفري 2015

طالع أيضا:

تعدّ كلمة "أحبك" من أكثر الكلمات المرغوبة لدى المرأة، والتي دائماً ما تبحث عن أحداً ما ليقولها لها. ولكن، وهناك 6 عبارات تجذب النساء أكثر من قول كلمة "أحبك".
كلمة "أنا أسامحك" من أقوى الكلمات التي تدل على حبك لتلك المرأة، حيث تدل على أنك ستسامحها على ما فعلته وقد سبّب الألم لك، أو ما قد ضايقك منها، حيث أنها تثبت مدى حبك لها. حيث تدل تلك الكلمة على تضحيتك بوقتك من أجلها، وأنك لن تكون أنانياً معها، وتضحيتك من أجلها عندما تحتاج، أو عند مرضها. فإن التضحية من أهم الأمور التي تبرز حب الرجل للمرأة.
إن الإحترام من أهم الأمور التي قد تعدّ أهم من الحب، وهي أكبر دليل عليه أيضاً، فهي دليل على تقديرك لها كشخص، واحترامك لرأيها، وحياتها، وأفكارها، وأحلامها. ويكمن الدعم في التصرفات والأفعال وليس الأقوال فقط، حيث يبدو ذلك من خلال دعمك لأحلامها، وطموحاتها، وأنك ستكون دائماً في ظهرها إذا ما احتاجت العون.








2015-03-15


http://www.vitaminedz.com/ar/algerie/Ghemired-mohamed-salah/16817/1.html



الصفحة الرئيسية : غميرد محمد صالح


عدد القراءات : 11


هذا القسم مخصص لـ غميرد محمد صالح إذا كان لديكم معلومات أو تعليقات حول هذا الموضوع، لا تترددوا في إبدائها. هذ الفضاء مفتوح لحرية التعبير ، ولكن بهدف إيجابي شكرا لكم على المشاركة 


.

سيدتي الوزيرة.. أوقفي المهزلة!؟

    نعم أنا مع تنفيذ وزيرة التربية لتهديداتها بفصل الأساتذة المضربين. أنا مع المضي بعيدا في لعبة ليّ الذراع، فمع الوزيرة الحق في تنفيذ هذا القرار.
    أتحدث من مركزي كأم، أرى بعيني معاناة تلميذ في السنة النهائية وهو يشارف على الانهيار العصبي بسبب هذا الإضراب المشؤوم، وبسبب أنانية أساتذة قدموا مصالحهم الشخصية على مصلحة أجيال. نعم، أقول أجيالا لأنه ومنذ التعددية السياسية ومعول الإضراب يهدم المدرسة الجزائرية. وقد بينت الإحصائيات أن مدة الإضراب خلال السنوات العشر الأخيرة فاقت السنتين! تصوروا غياب التعليم في مجتمع ما مدة سنتين، فإلى ماذا سيتجه الشباب، إن لم يكن إلى اللهو والفساد والتطرف؟!
    من حقنا كأولياء، ومن حقنا كمواطنين أن نقول لهؤلاء الأساتذة، ارفعوا أيديكم عن أبنائنا وتوقفوا عن المتاجرة بمصيرهم، توقفوا عن زرع اليأس في نفوسهم، اعترفوا على الأقل بجميل هذه البلاد التي علمتكم وأعطتكم فرصا للعمل والعيش الكريم!؟
    من حق الأساتذة أن يدافعوا عن مصالحهم من أجل تحسين مستواهم المعيشي، ومن أجل مكانة أفضل للأستاذ، لكن ليس من حقهم أن يحطموا آمال أجيال متعاقبة، فمنذ التعددية السياسية سنة 1989 لم تمر سنة إلا وأعلن الأساتذة إضرابات، ورغم ما حققوه من مطالب على مر الإضرابات المتعاقبة، لم يحمدوا اللّه على النعم، وما زالوا يرفعون معول التهديم سنة بعد سنة طمعا في المزيد!؟
    الحل لن يكون إلا بعملية جراحية على “اللحم الحي” وبدون مخدّر.
    سيري سيدتي الوزيرة، فمصلحة الوطن تعطيك كل الحق لتضربي بيد من حديد، واتركي باب الحوار مفتوحا لمن أراد الحوار. فليس هناك من حل لوقف هذه المهزلة، بل لهذه الجريمة، غير هذا الموقف.
    تغدي بهم قبل أن يتعشوا بمستقبل أبنائنا. وأعتقد أن كل الأولياء سيقفون إلى جانبك، لأنهم ملّوا من هذه اللعبة القذرة ومن هؤلاء الذين رهنوا مصير أبنائهم من أجل مآرب رخيصة.
    اعطي الفرصة للمتخرجين الشباب، وهم بالآلاف، ممن أوصدت في وجوههم أبواب الوصول إلى منصب شغل، لكن ابقي باب التوبة مفتوحا أمام الآخرين.
    لا أقول هذا الكلام نكاية في الأساتذة المضربين، وليس لأني لا أؤيد حقهم في الإضراب، ولكن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، والاضراب صار معول هدم للبلاد كلها وليس للتلاميذ فحسب، فعندما تنهار المنظومة التربوية، فهذا يعني خراب الوطن، وعندما يصبح الأستاذ تاجرا يعطي العلم لمن يدفع أكثر فهذه مصيبة، يكون ضحيتها من لا يتوفر على الإمكانيات، والفقراء هم اليوم من يدفعون ثمن الفوضى الحاصلة في المدرسة، حيث صار الأستاذ يبخل بالعلم في القسم، ويخصص ذلك للدروس الخصوصية، ويجبر التلميذ على الالتحاق بصفوف الدرس الخصوصي وإلا فلن يتحصل على المعدل ويرسب.
    نعم الفقراء هم من يدفعون ثمن هذه اللعبة القذرة، وانهيار المنظومة التربوية، فأبناء الأغنياء يذهبون إلى المدارس الخاصة، وأبناء المسؤولين في الدولة يدرسون بالعواصم الغربية، فقط أبناء الشعب المغلوب على أمره من يدفعون فاتورة تعنت الأساتذة، ويقفون في مرمى النفايات تتقاذف مصيرهم وتستعملهم وسيلة في حربها الساقطة مع الوزارات المتعاقبة.
    نعم سيدتي.. أوقفي المهزلة!؟
    حدة حزام



    قطار العمر سار بهن فجأة

    عانسات بسبب الحب الأول

    عانسات بسبب الحب الأول
     0 |  0 أرشيف
     الصوت الآخر / 13 مارس 2015

    طالع أيضا:

    العنوسة في الجزائر الشبح الذي أصبح يطارد بناتنا، تختلف الأسباب لكن النتيجة واحدة نساء وحيدات في مجتمع شرقي يرمي كل الملامة عليهن، دون مراعاة حالتهن النفسية، توجهت جريدة الصوت الأخر لبلدية رغاية من اجل استطلاع بعض الحالات لفهم الوضعية التي تعيشها النساء.
    حبيبة حداد
    الآنسة سهيلة ـ تبلغ من العمر أربعين سنة عاملة ـ قالت "لم ألحظ تقدمي في السن، وكلما كان يطلبني شخص ارفضه بحجة ما، إلى أن عنست نفسي بيدي وبقيت حديث القيل والقال في الحي، فالكل يعتبر أني ربما أخطأت وبعت شرفي، لكن لم يعلموا أني كل ما كنت أريده تحقيق ذاتي، لكي لا أكون عبئا على أي رجل، أردت أن أجمع المال لأقتني منزلا وسيارة، لإشباع نفسي ومن يتزوجني بهذه الحالة فقد وافق على وضعيتي مقدما، ولن يجد لي أي أعذار لكن ما غاب عن بالي أني في هذه الأثناء تقدمت في السن وجعلت الكل ينتقدني ويسبني."
    الدعم
    السيدة جوهرة ـ أم لأربعة بنات في الستينات ـ أخبرتنا "أكبر بناتي في الاثنين والثلاثين والأصغر في الثانية والعشرين من العمر، الحمد لله أتممن دراستهن وتوجهن للمجال العملي، للأمانة فقط تقدم على الأقل اثنين لكل منهن، وهن من رفضن ذلك لأنهن حاليا يعملن على تحسين حياتهن والتعويض عن الحرمان والفقر الذي عانين منهن، ولم أحاول أن اجبر أي منهن أن تتزوج بالقوة، فأنا اعلم أن مكتبوهن، لما يتحرك لن يستطيع إيقافه احد حتى هن، رزقني الله ببنات صالحات، ربما أفضل من الذكور في الوقت الحالي، ولا اشعر بأي مهانة لأنهن لم يتزوجن بعد وعندما تخبرني إحداهن عنهن أرد بناتي غير مستعجلات لتكوين عائلة".
    الحب
    أما الآنسة رهام ـ التي تبلغ من العمر ثمانية وثلاثون سنة ـ حكت "لم أتزوج لأني أحببت رجلا في حياتي لم استطع أن أحب بعده رغم أنه ابتعد عني وتركني، لكني مازلت أعشقه الجميع يندهش لعدم زواجي لكنهم لا يعلمون أني لا أستطيع أن أكون تحت سقف منزل مع رجل لم يخفق له قلبي منذ صغري، الحلم الوحيد الذي لطالما تمنيت أن يتحقق أن أتزوج من رجل أحبه، لا اعلم إن كان خطأ المهم هذا طبعي الذي لم استطع تغييره، وللآن يتقدم لي العرسان والرد دائما يكون بالرفض، وحتى بعد أن سمعت كل أنواع الشتائم من الجيران لم استطع أن أغير رأيي."
    أخصائي في التنمية:
    "إثبات الذات أنساهن الارتباط"
    يقول سليم زرقاوي أخصائي في التنمية البشرية أنه من بين أكثر الأسباب التي تؤدي للعنوسة أن المرأة شهدت تغيرات هامة من حيث المكانة والدور، بحيث أصبحت تسعى إلى إثبات ذاتها في المجتمع من خلال التعليم والعمل أولا ثم الزواج، وارتفاع مستواها التعليمي واستقلالها المادي غير من نظرتها نحو بعض السلوكيات الاجتماعية وفي مقدمتها الزواج، حيث تراجع هذا الأخير في سلم أولوياتها لحساب الدراسة والعمل، والذي أدى لزيادة مختلف أنواع الانحرافات، وفي مقدمتها العلاقات الجنسية غير الشرعية، كما ساهم التفتح على الثقافات الأوروبية التي لا تمت إلى عاداتنا وقيمنا بصلة إلى زيادتها أيضا، كما توجد حالات بسبب حبها الأول ترفض أن تقترب من أي رجل ولا ننسي الجانب المادي للرجال الذي يبعدهم عن الفكرة بالأصل.



    فلة عبابسة: يوما ما .. سأزور بيت الله الحرام و أتوب وأطلق مدائح دينية!

    سلطان الطرب العربي .. هذه هي فضائح الفن في الجزائر و الخبابا التي لا يعرفها الجمهور..!!
    المشاهدات : 9248
    1
    0
    آخر تحديث : 10:38 | 2015-03-14
    في خرجة إعلامية جديدة للفنانة الجزائرية "فلة عبابسة"، وفي تصريح لموقع "بانيت"، وجّهت سلطانة الطرب العربي رسالة مباشرة لمدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام السيد "لخضر بن تركي" بعدما كان قد خصّها بالذكر في حوار إعلامي، قائلا : "قرّرت ألا أرد عليها احتراما لعائلة عبابسة ووالدها الفنان القدير عبدالحميد عبابسة الإنسان الطيب رحمه الله، و لو أتكلم عنها ستعتزل الغناء فورا".
    الفنانة فلة عبابسة قالت لـ "بانيت": "بعدما توفي والدي بسبب قهر القائمين على الثقافة في الجزائر صار فنانا قديرا وإنسانا طيبا بالنسبة للعجوز بن تركي ؟".
    وعبّرت الفنانة "فلة الجزائرية" عن تذمرها مما وصفته بـ"سياسة النفاق" التي ينتهجها مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام "لخضر بن تركي" ليظهر في أحسن صورة أمام الإعلام، حسب وصفها، حيث قالت: "كيف يسمح (الختيار بن تركي) لنفسه أن يتكلم عن الفنان الراحل (عبدالحميد عبابسة) بعدما كان قد قهره في حياته؟".
    وأضافت سلطانة الطرب لـ"بانيت" بالقول: "سأروي هذه الحادثة لأول مرة في حياتي، لدى مشاركتي في فعاليات مهرجان (الكازيف) الدولي بسيدي فرج الجزائر العاصمة، وبينما كنت جالسة في قاعة الفنانين مع أختي (نعيمة عبابسة) رفقة سفير الألحان الإماراتي (فايز السعيد) دخل مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام (لخضر بن تركي) إلى القاعة وأمام العلن قال لي: ما الذي أعطاه (عبدالحميد عبابسة) للجزائر من غير أغنية (حيزية)؟ بحيث أنه طعن في مسيرته الفنية، ولم يحترم لا روحه التي ترقد تحت التراب ولا ابنتيه الحاضرتين في ذلك المكان".
    وفي نفس السياق قالت "فلة عبابسة": "كيف يمكن للعجوز (بن تركي) أن يتكلم اليوم على (عبدالحميد عبابسة) بعدما كان في وقت سابق يضحك له في وجهه ويطعنه من ظهره بعد مغادرته ولا يأخذ أعماله بعين الاعتبار؟".
    وأَضافت "فلة": "من منبر (بانيت) أنصح العجوز بن تركي أن يتوقف عن الكلام عن الكبار وأبناء الكبار المحترمين، فقبل أن تتكلم في مسيرة وشرف سيد الرجال المحترم (عبدالحميد عبابسة) وعائلته، أعد النظر في محيطك". 
    وفي ردها على مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام السيد "لخضر بن تركي" حينما قال: "لو أتكلم عن (فلة عباسة) ستعتزل الغناء فورا، قالت سلطانة الطرب إنها لن تتوقف عن الغناء مهما صار إلا بعد زيارتها لبيت الله الحرام، وتوبتها هي الوحيدة التي ستغير نمط غنائها نحو المدائح الدينية.
    وقالت "فلة الجزائرية": "لخضر بن تركي قتلني وأنا حية وحبسني في منـزلي بالجزائر، لكن اسمي كان ولا يزال وسيبقى محفورا على كل صخرة من صخور العالم العربي".
    و أضافت "فلة" بالقول: "بفضل العجوز بن تركي (الكبار راهي قاعدة في الدار)، ففي الواقع أنا لم أطلب المستحيل، بل طلبت أبسط حقوقي كفنانة وكمواطنة جزائرية باسم كل الفنانين الذين لا شك من أنهم يقاسمونني نفس المعاناة".
    كما قالت "فلة عبابسة" طلبتُ التفاتة فنية وإنسانية إلى كل الفنانين في الجزائر لكي نتمكن من أن نعطي للوطن مثلما أعطينا سابقا، فنحن في بلد ديمقراطي ولم أطلب شيء في غير محله، إلا أن يعاد النظر في بعض الأمور لكي تصدق مقولة (الشخص المناسب في المكان المناسب)، وبما أنك تتكلم عن الشفافية يا لخضر يا بن تركي دعني أذكرك بأمر لعلك نسيته لكثرة أمثاله، فلمّا استضاف الديوان الوطني للثقافة والإعلام الفنانة المصرية (أنوشكا) صرحتم للإعلام أنكم دفعتم لها 130 ألف دولار، غير أنها لم تتقاضى سوى 13 ألف دولار، و هنا يكمن الخلل الذي جعل من التظاهرات الثقافية الجزائرية في الحضيض"، على حسب قولها.


    بن يونس يحرّر بيع الخمور بالجملة





    مقاطع فيديو في 3 أو 4 دقائق من إبداع شباب جزائري .. ستذهلك

    التحرش الجنسي، المخدرات، التدخين وأمور أخرى كما لم تتابعها من قبل..
    المشاهدات : 3200
    0
    0
    آخر تحديث : 20:51 | 2015-03-14 
    الكاتب : البلاد.نت
    يبقى الإستغلال الإيجابي لمواقع التواصل الإجتماعي واحدا من الوسائل التي الوسائل التي يستعملها العديد من أجل نشر التوعية و الأفكار الهادفة في المجتمع.
    إمكانيات بسيطة و روح إبداعية.. أفكار مميزة هدفها التوعية و النهي عن المنكر هي فيديوهات ينتجها شباب بإمكانياتهم الخاصةو البسيطة تهدف إلى نشر التوعية بين المواطنين حول آفات طغت في  المجتمع الجزائري كالتحرش و التدخين وتعاطي  المخدرات و غيرها من العاهات التي أصابت مجتمعنا و إستفحلت فيه و االتي عجزت العديد من الهيئات عن علاجها و أضحت المحاضرات و الحصص التلفزيونية التي تستنزف الأموال الطائلة  لتنظيمها و إنجازها و لغة الخشب التي تستعملها  مثلها مثل الذي ينفخ في مزمار مسدود. 
    دقيقتين أو ثلاث هي عمر الفيديو  و مشاهد تصويرية تجسد الظواهر التي تحدث في الواقع كانت   كفيلة لإستقطاب عدد كبير من المتابعبن عبر مواقع التواصل الإجتماعي يوتيوب أو فايسبوك و التي وجدت تفاعلا كبيرا من قبل  رواد هذه الشبكات و ذلك من  خلال التعليقات التي يتركها هؤلاء .
     


    السناباب طالبت بلجنة للتحقيق في الخروقات التي تعرفها المؤسسة

    مدير المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية بقسنطينة يحرم العمال من المخلفات المالية

      نددت النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية بالتعسف في استعمال السلطة من طرف مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الأمراض العقلية بقسنطينة، من خلال طرده للأمين العام للفرع النقابي للمؤسسة، كما ناشدت وزير الصحة ووالي الولاية بفتح لجنة تحقق في سبب اختلالات المؤسسة والتدخل لحماية المرضى والعمال من تعسف هذا الأخير. وحسب ما ورد في بيان النقابة أمس تسلمت ”الفجر” نسخة منه فإن المدير لا يسلم المخلفات المالية لعمال المؤسسة سواء المنح العائلية ومنح التمدرس كذلك منح المناوبة ضاربا بذلك كل القوانين عرض الحائط زيادة على ذلك عدم تسديد المخلفات المالية للترقية في الدرجات، ضف إلى ذلك التهديدات المستمرة ضد العمال والإطارات النقابية، كما قام بتنحية الأمين الوطني والأمين الولائي من جدول المناوبة الإدارية للمؤسسة محاولا بذلك الضغط على النقابيين، وحسب البيان رغبة منه في تراجعهم عن الدفاع عن استقرار المؤسسة وتحسين خدامتها إزاء المرضى، وغير بعيد عن الموضوع فإن ذات المدير ورغم التزامه في محاضر عديدة أمام مدير الصحة ورئيس مفتشية العمل للولاية، إلا أنه وحسب ما صرحت به النقابة في بيانها يخلف الوعود في كل مرة، كما يتمادى في معاقبة العمال والتهديد المستمر لهم، وفي موضوع متصل فإن النقابة تحمل المدير نفسه مسؤولية التلاعب بمصير المرضى والعمال على حد سواء هذا من جهة، ومن جهة أخرى ناشدت النقابة كل من وزير القطاع ومدير الصحة بالولاية للتدخل وإيقاف تسلط وتجبر مدير المؤسسة الاستشفائية رغم ترأسه المنصب منذ 12 سنة إلا أنه لم يخدم سوى مصالحه الخاصة، هذا وقد عبروا عن عدم رضاهم بحالات الوفيات المتكررة والتي يخضع فيها العامل البسيط في كل مرة للتحقيق والمتابعة القضائية دون أية حماية قانونية. 
      خديجة بلوزداد


      http://artsgulf.com/?p=145491


      عشرة فنانين قسنطينيين يعرضون جماعيا بسيرتا



      عشرة فنانين قسنطينيين يعرضون جماعيا بسيرتا



      يحتضن فندق سيرتا إلى غاية الرابع عشر من شهر جوان الحالي معرضا فنيا تشكيليا بمناسبة يوم الفنان، يشارك فيه عشرة فنانين قسنطينيين عكست معظمها انطباعات متباينة عن مدينة قسنطينة، طبيعتها وعمرانها العتيق والعصري، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تعبر عن الميول الفنية والمدارس التشكيلية لكل منهم.
      تألقت لوحات المعرض بشخصيات نسائية جميلة تضج بالألوان والحركة جسدتها الفنانة ميلاري سهيلة في لوحاتها الخمس المختارة بعناية وتناسق، تبرز جلسات نسائية بوجوه وأجساد أنثوية ملتحفة بكتل ألوان تغطي رؤوسهن وأجسادهن بطريقة تشبه الملاءة أو الحجاب، أضفت عليها ظلالها وانكماشاتها المتباينة حركة صارخة على القماش المتدلي فوق الشخصيات التي تبدو جالسة أو واقفة في مكانها دون حراك. وظهر في زاوية الفنان غميرد محمد الصالح الكثير من العمق، حيث تزاحمت الكتل اللونية في أعماله التجريدية فبدت مراكز غير مرئية في قلب اللوحة أوفي إحدى زواياها.
      أما الفنان قيدوم موسى فاختار عرض بعض من لوحاته العاكسة لوجه قسنطينة المعماري خاصة أزقة مدينتها القديمة عكست سواد الملاءة السوداء لبعض النسوة المتجولات في الشوارع الحجرية الضيقة، وصخور قسنطينة ببيوتها البيضاء وأسقفها الحمراء المتربعة عليها وكذا العمارة الحديثة الشاهقة المجسدة بالأسلوب الانطباعي الغالب على هذه اللوحات.
      في حين اختار الفنان بلوت ياية تقنية « الأكوارال « ليجسد بها في مجموعة كبيرة من لوحاته المعروضة عددا من المناظر الطبيعية الصحراوية التي تبرز بعض معالم مدينة غرداية، بالإضافة إلى بعض المناظر القسنطينية للمدينة القديمة والجسور. بينما وقع الفنان حسان شرفي مشاركته في هذا المعرض بثلاث من لوحاته الحديثة التي اكتست بالبياض الكامل.
      وكإضافة منه لهذا المعرض الذي عرف حركية وتنوعا كبيرين في مضامينه، اختار الفنان محمد الصالح إيديولوحة « زوجان « التي تبرز قرصين يشع أحدهما بالدفء من خلال اللون البرتقالي بينما يغرق الآخر وهو الأكبر حجما في السواد في قلب هالة قاتمة. وبالألوان الزيتية أيضا صور الفنان بوشرفة مسعود في لوحاته الأربعة المختارة مناظر لمدن بهندسة معمارية عصرية ومميزة، يبرز فيها حركة سكانها بجمالية عالية بالإضافة إلى انعكاسات أضواء الشوارع الجميلة على أرضيتها الحجرية الزرقاء والرمادية المبللة كما نجدها في لوحة « أنوار» التي تصور الطريق العلوية المقابلة « لرحبة الجمال « في قلب مدينة قسنطينة، كما يصور في لوحة « حركة « ازدحام الناس في إحدى شوارع المدينة القديمة المكتظة بالدكاكين التقليدية، أما لوحة « ثلوج « فرسم فيها أحد شوارع وسط قسنطينة المكتسي بالثلوج طبعت اللوحة بشحوب لونها الأزرق والرمادي الفاتح المنساب مع الأبيض. ويعود من جهته الفنان بن ديلمي باديس للأسلوب التجريدي متفننا في لوحاته ذات الحجم الصغير في استعمال تقنية « الكولاج «.
      وبعيدا عن الرسم والألوان اختار الفنان غرناوط محمد عرض بعض اللوحات الأنفوغرافية بالأبيض والأسود المعبرة عن مدينة قسنطينة ومعالمها التاريخية كبعض بواباتها الخشبية المنقوشة بأسلوب تقليدي ومساجدها العريقة وبيوتها العتيقة.
      كما كانت البورتريهات الواقعية حاضرة أيضا من خلال لوحات الفنانة سامية فيلالي التي عرضت بورتري واقعي لموسيقي أندلسي يعزف على آلة الموندول، طغت عليه الألوان البرونزية والذهبية التي زينت اللوحة وخاصة اللباس التقليدي للعازف، بالإضافة إلى بورتري آخر لسيدة متوسطة العمر تتميز بنظرات شاردة وتائهة في الفراغ ترتدي هي الأخرى زيا تقليديا وملتحفة بقماش حريري ذهبي يظهر من تحته حليها الأصفر الذي يغطي نحرها، بالإضافة إلى لوحة لأحد شوارع القصبة برزت فيها سيدات ملتحفات بالحايك الأبيض. وفقا لما نشر بصحيفة المحور .


      تميز بمتابعة أخبار الفنون عبر جوال فنون الخليج نضع بين يديك أخبار المسابقات والمعارض من التشكيل والتصوير والنحت والخط العربي والكاريكاتير والفن الرقمي والندوات والمحاضرات
      للاشتراك ارسل الرقم 1 إلى :
      STC : 805585
      ZAIN : 701563
      Mobali : 608807








      http://www.djazairess.com/annasr/18986

      الفنان محمد الصالح غميرد في معرض ببهو دار الثقافة محمد العيد آل خليفة
      نشر في النصر يوم 12 - 07 - 2011


      لوحات تضج بالحركة و الذهول البصري
      يحتضن بهو دار الثقافة محمد العيد آل خليفة منذ أمسية يوم الخميس معرضا للفنان التشكيلي محمد الصالح غميرد ، يضم أكثر من أربعين لوحة تجمعها بنية تشكيلية تجريدية تطغى على اللوحات بمختلف أحجامها الصغيرة و الكبيرة ، و التي تركبت عناصرها على العموم من خلال خطوط و بقع لونية تملأ مساحات اللوحات بمخططات متداخلة، تغطى إحداها على الأخرى بانسجام ملفت و غالبا ما تكون حول محور مائل نحو اليسار، مبرزة ميول زاوية الفنان البصرية المقصودة .
      في مساحات تبدو لا منتهية و لا تحدها أطر اللوحات أو زجاجها ، تسبح عناصر فنية متداخلة الخطوط و المسارات اللونية التي تزين أيضا بأقراص ملونة ذات تدرجات صارخة أو باهتة للأحمر، الأصفر ، و الأزرق مشكلة بذلك مركز التركيبة التجريدية التي تتصاغر كتلها اللونية أكثر فأكثر كلما اتجهنا للمركز أو عمق اللوحة، أي قلب العمل الفني للمعرض الذي يغلب عليه التجسيد الشاعري للطابع المعماري للمدينة .
      لوحات المعرض عرفت تنوعا كبيرا من حيث الحجم و الأسلوب و طريقة وضع و مزج الألوان بطريقة تجريدية منفردة ، كالعديد من الأعمال التي يميزها تداخل مخططات بصرية بأبعاد مختلفة، كاللوحة الثالثة من اليسار إلى اليمين التي يميزها مخططان: الخلفي شاعري بألوان باهتة و الثاني مرسوم بطريقة نصف مجردة تميزه خطوط زرقاء مخضرة. و اللوحة 16 التي يغلب عليها انطباع باهت، مع وجود قلب لوني مكثف يبرز تباينا صارخ مع الركود المحيط و الطبقات السميكة للألوان الترابية التي تملأ مساحة الإطار ( 42 ط× 33ع)، و التي تجسد إحدى خلاصات التوجه الفني لغميرد.
      و حتى في الأحجام الصغيرة، يعمل الفنان على إبراز جوهر فكره المركز كما فعل من خلال اللوحة الرابعة التي تميزت ببهتان الألوان و سمك الطبقات اللونية المتتالية، عاكسة بعض الظلال الخفيفة، و اللوحة 30 التي تحيط فيها الخطوط و الكتل اللونية بقرص الشمس و تبدو أشكالها المتطاولة و كأنها تتجاوز إطار اللوحة الصغير ( 32×32 سم) و تمتد في الفضاء.
      كما يحتوي المعرض أيضا، على الكثير من اللوحات المتشابهة التي تبدو و كأنها تتكامل فيما بينها و تبرز بعضها عناصر مهمة كانت تبدو في اللوحات الأخرى بأحجام و وضعيات ثانوية كما هو الحال في اللوحة الخامسة التي تشبه كثيرا اللوحة الأولى و لكن بألوان افتح قليلا توحي بشاعرية اكبر، و التي تبرز في وسطها هالة لونية كأنها لهيب.
      كما نجد ذلك أيضا من خلال اللوحة 12 التي تبدو و كأنها مستوحاة من اللوحة التي سبقتها مبرزة تفاصيل أكثر من خلال لمسات واضحة لريشة واثقة في كل جزء من أجزائها. أما اللوحة الرئيسية للمعرض التي تحتل قلب البهو متوسطة باقي اللوحات و مقدمة في جوهرها خلاصة باقي الأعمال : اللوحة 23 التي تتربع على مساحة ( 70× 70 سم) ، فتجسد عصارة فكر رائد التجريدية و صاحب المعرض موضحة رؤيته التشكيلية التي تتمثل في تمركز ففي المحور أي وسط المساحة الذي يزداد تهيجا في الألوان و كثافة في تركيبهم كلما توجهنا إلى قلب اللوحة ، التي تشبه إلى حد كبير اللوحة 14 ، دون الحمامة التي تبدو في هذه الأخيرة و كأنها تخرج من كتل الألوان و تحلق فوقها.
      الرموز هي من ابرز العناصر التي تميز كثيرا أعمال الفنان التجريدية، خاصة أقراص الشمس و القمر والهلال التي تكلل الكتل اللونية في الكثير من اللوحات، كما هو الحال في اللوحة السادسة التي تضج بأقراص الشمس و القمر و كأنها ترمز للشروق .
      أما التشخيص فيعتبر من بين العناصر النادرة في هذه الأعمال التي يطغى عليها الجانب التجريدي ،فعلى المتأمل أن ينتظر حتى اللوحة السابعة لكي يلمح بها جسم امرأة بأشكال بدائية مرسومة فوق قطعة « كولاج» أو تركيب ، أسفل شمس وردية .
      غير ان هذا الجانب التشخيصي التجريدي في نفلس الوقت، يتميز بقوة كبيرة في اللوحات القليلة التي جسدته من خلال شخصيات تبدو ككتل من الظلال و الألوان التي لا تحدد ملامحها غير أنها تبرز جانبها الإنساني ، كما هو الحال في اللوحة 20 التي تجسد جسم رجل طويل يتقدم واثقا في إطار مكاني حالك و غير أكيد , و نرى نفس الشخصية التجريدية في اللوحة التالية و قد تعددت أشكالها و أحجامها لتشكل مجموعة من الناس الذين يتحركون في جو يزدحم بالألوان التي توحي بالبحر و الماء أكثر من الأرض ، معطية رؤية شاعرية في إطار اللوحة الطويل ( 48ط×19ع سم).
      و نجد الأشكال المتطاولة أيضا ، في أكثر من عمل مما يعطي توجها تصاعديا للخطوط و الكتل اللونية التي تأخذ في الكثير من الأحيان أشكالا مثلثة تتوجه زواياها للأعلى، أين نلاحظ في الكثير من اللوحات رموزا لأهلة تغير ألوانها و أوضاعها من الأعلى للأسفل ، خاصة من خلال اللوحات التي تجسد الشخصيات الغير مجردة التي تشبه منحوتات فنية سريالية أكثر من الأجساد البشرية العادية، كاللوحات 39، 40 و 41.
      تصب مختلف أعمال المعرض في قالب واحد هو « الجوهر و التمحور في قلب اللوحات» الذي يطابق مفهوم الهندسية المعمارية لأغلبية المدن الجزائرية على العموم و خاصة قسنطينة ، الحاضرة بقوة في أعمال الفنان الذي يبدو و كأنه يرسم وسط قسنطينة برؤية سماوية أفقية «كمن يرى من نافذة طائرة» ، فتتداخل الأشكال الهندسية و الألوان و الكتل الضوئية و الظلال فيما بينها مشكلة «موزاييك» ثري يعدد للإنطباعات البصرية التي تبهر المتأمل و تشعره بالانتعاش، كاللوحة 34 التي تبرز ألوانها القاتمة رؤية ليلية حالكة تبدو فيها المدينة هادئة وراء إطار النافذة البرتقالي الذي يطل من خلاله الفنان على أسوارها و شوارعها الغارقة في الظلام.
      مبدأ التمحور في لب العمل التشكيلي و قلب مساحته المكانية، هو من أهم أسياسيات الأسلوب التشكيلي لدى الفنان محمد الصالح غميرد الذي استلهم هذا المفهوم العلمي و الهندسي المعروف لدى المعماريين ، من الفنان عمار علالوش الذي اختار هو الآخر أن يجسد من خلاله رؤيته الخاصة للمدينة و قسنطينة على وجه التحديد ، حيث يشكل علالوش منبع إلهام رئيسي بالنسبة لغميرد و لكن هذا الاخير يدعم رؤيته هذه بمزيد من اللمسات الشاعرية المميزة و رمزية روحية عالية تجسدقسنطينة بفضل رموزها الدينية و التاريخية. محمد الصلح غميرد استطاع من خلال هذا المعرض الثري أن يهب لمحبي الفن و الفضوليين من المارة ببهو دار الثقافة، جوا خاصا من الانتعاش و الجمال الذي يأخذهم بهدوء إلى درجات من السلام الداخلي بعيدا عن الحرارة الحارقة خارج أبواب المعرض .
       



      http://boukerch.blogspot.com/2008_07_01_archive.html



      بوكرش يحاضر بدار الثقافة جيجل بمناسبة الصالون الثالث للفنون التشكيلية يوم 6 جويلية 2008
      BOUKERCH MOHAMED CONFER
      .
      بوكرش محمد والفنان التشكيلي القلي محمد الصالح غميرد 7جويلية 2008 دار الثقافة جيجل 
      GHMIRED MedSALAH PEINTRE ET BOUKERCH

      بوكرش ومحمد الصالح غميرد يوم8 جويلية 2008 جيجل من شرفة دار الثقافة





      بوكرش محمد والفنان التشكيلي القلي محمد الصالح غميرد 7جويلية 2008 دار الثقافة جيجل 
      GHMIRED MedSALAH PEINTRE ET BOUKERCH


      بوكرش ومحمد الصالح غميرد يوم8 جويلية 2008 جيجل من شرفة دار الثقافة



      http://boukerch.blogspot.com/2008_07_01_archive.html



      الثلاثاء، 15 يوليو، 2008

      بوكرش محمد بولاية جيجل من 4 ال 9 جويلية 2008 BOUKERCH A DJIJEL

      الروائي الشاعر عبد الله عيسى لحيلح والفنان النحات محمد بوكرش بدار الثقافة 2008
      Dr ABDALLAH AISSA LHAILAH ET BOUKERCH MOHAMED
      الفنان التشكيلي الشاعر والروائي الدكتور عبد الله عيسى لحيلح والفنان النحات بوكرش محمد بدار الثقافة جيجل يوم 7جويلية 2008
      الفنان التشكيلي الروائي الدكتورعبد الله عيسى لحيلح يتجادل مع رسامة عصامية من الشابات الجزائريات بصالون جيجل

      الفنانة التشكيلية الجيجلية بودبزة غنية تتقدم أعمالها الصالون الثالث ف.ت جيجل
      من 4 الى 9 جويلية 2008
      BOUDABZA GHANIA PEINTRE
      بوكرش محمدبفندق الجزيرة جيجل من 4 الى 9 جويلية 2008
      BOUKERCH MOHAMED

      بوكرش يحاضر بدار الثقافة جيجل بمناسبة الصالون الثالث للفنون التشكيلية يوم 6 جويلية 2008
      BOUKERCH MOHAMED CONFER
      .
      بوكرش محمد والفنان التشكيلي القلي محمد الصالح غميرد 7جويلية 2008 دار الثقافة جيجل 
      GHMIRED MedSALAH PEINTRE ET BOUKERCH

      بوكرش ومحمد الصالح غميرد يوم8 جويلية 2008 جيجل من شرفة دار الثقافة

      الفنان بولخضرة أحمد أبو هشام وبوكرش محمد بالعوانة جيجل 2008
      BOULKHADHRA AHMED ET BOUKERCH
      والي ولاية جيجل والفنان بوالخضرة أحمد أبو هشام 2008 بدار الثقافة جيجل الصالون الثالث ف. ت





      مدونة خاصة بجديد وقديم كل ما هو جميل وانساني في ميدان الفنون التشكيلية







      مدونة خاصة بجديد وقديم كل م
      ا هو جميل وانساني في ميدان الفنون التشكيلية

      ليست هناك تعليقات: