الاثنين، مارس 30

الاخبار العاجلة لاعلان سكان قسنطينة الحرب على الثراء الفاحش لمنظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية ودعاة حملة الكلام الفاحش يكتنشفون ان منظمي تظاهرة قسنطينة الثقافية يتداولون الكلام الفاحش في جلسات الخمور بنزل مهري من اجل الوصةل الى الثراء الفاحش مجانا عبر التجارة الجنسية بنساء قسنطينة في مقر محافظة تظاهرة قسنطينة بالقصبة والاسباب مجهولة

http://www.wakteldjazair.com/media/image/m20150329213154.jpg

 

اخر خبر

الاخبار العاجلة  لاعلان  سكان قسنطينة الحرب على الثراء الفاحش  لمنظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية ودعاة حملة الكلام الفاحش  يكتنشفون ان  منظمي تظاهرة قسنطينة الثقافية يتداولون الكلام  الفاحش في جلسات الخمور بنزل مهري من اجل الوصةل الى الثراء الفاحش  مجانا عبر التجارة الجنسية بنساء قسنطينة في مقر محافظة تظاهرة قسنطينة بالقصبة والاسباب مجهولة

 اخر خبر

الاخبار العاجلة لتقديم حصة اضاءات للصحافية امينة تباني باعداد فجائي من مدير اداعة قسنطينة حول موضوع الغاز والشؤؤن الدينية يدكر ان  الحصة قدمت على طريقة الالغاز الاداعية الكبري حيث تدخل المخرج حازرلي ليصبح مناقشا يدكر ان حصة اضاءات هددت بالتوقف بسبب طرحها موضوع ترميمات قسنطينة ولعلا تغير اخر لحظة يكشف صراعات داخل اداعة قسنطينة بين الرافضين لزردة مهري والمرحبين بزردة لالة نادية الزهوانية في مراقص زينات وقصور الدعارة بالخليفة وزواغي والاسباب مجهولة

http://www.wakteldjazair.com/media/image/m20150329213154.jpg

 

 

بعــــد أن شــــكّ فــــي نوايــــا المخـــــرج راشــــــدي

عجايمي رفض المشاركة في كريم بلقاسم بسبــــب دور الــقـــايـــــد

ساسية. م

كشف الفنان محمد عجايمي أنه رفض العمل في الفيلمين الثوريين كريم بلقاسم ومصطفى بن بولعيد ، للمخرج أحمد راشدي، لأن المخرج أسند إليه دور القايد في كل من العملين، ما أثار غضب الفنان، الذي اعتبر الدور منافيا لمبادئه، كما تحدث لـوقت الجزائر عن العمل الذي سيطل به على الجمهور في رمضان القادم.

قال عجايمي أنه يحترم جمهوره ويحترم الصورة التي يظهر بها أمامه، موضحا أنه لم ولن يؤدي دورًا فيه مساس بالعلم الوطني، بالجيش، أو البنت الجزائرية، وقال إنه رفض الاشتراك في فيلم كريم بلقاسم للمخرج أحمد راشدي، الذي طلب منه أن يؤدي دور القايد، وهو الدور الذي سبق وأن رفض أن يؤديه في فيلم مصطفى بن بولعيد للمخرج نفسه، حيث تساءل عن نية راشدي في أن يعطيه هذا الدور الذي رفضه سابقا، مضيفا: ربما يمنحني في كل مرة الدور نفسه لجاجة في نفس يعقوب، ألا تصلح ملامحي لأكون مجاهدا مثلا؟ .
وقال المتحدث أنه قرأ دور القايد في فيلم مصطفى بن بولعيد، ووجد أن المجاهدين في آخر المطاف يطلقون عليه وابلا من الرصاص، ويقولون له: هكذا.. لتبقى عبرة للأجيال القادمة، فامتعض الفنان، حسب قوله، من الدور.. وعندما سأله راشدي عن سبب رفضه أخبره أنه لا يرتاح له.
في سياق آخر، سيطل الفنان محمد عجايمي على جمهوره في رمضان القادم في مسلسل حب في قفص الاتهام ، للكاتبة فاطمة الزهراء العجامي، والمخرج بشير سلامي، وهو عمل درامي من 30 حلقة، يؤدي فيه عجايمي دور الأب الذي يرسل ابنته للدراسة في أمريكا لتتحصل على دبلوم، ولكنها تتزوج في أمريكا دون إذنه، وبحضور الإمام فقط، وتعود للجزائر وهي متزوجة دون علمه، ويتضح أنها حامل دون علمه أيضا، فيقع الصراع والجدل، وتتطور أحداث القصة التي تشمل أيضا عدة ظواهر، كظاهرة المخدرات. ويشاركه في دور البطولة الفنانة آمال حيمر التي أدت دور زوجة محمد عجايمي. وحسب المتحدث فقد انطلق في تصوير العمل منذ أربع أشهر والعملية شملت كلا من سطاوالي، البليدة، بوفاريك والعاصمة.
بالإضافة إلى ذلك، شارك الفنان محمد عجايمي مؤخرا في فيلم سينمائي، للمخرج عمار تريبش، الذي يتطرق فيه إلى حادثة تحطم الطائرة في تامنراست. ويؤدي الفنان دور إمام له علاقة صداقة برجل يأتي يستشيره في الخلاف بين والدته وزوجته، هذه الأخيرة ستكون ضحية ذلك الحادث فيما بعد، فيشعر بتأنيب الضمير.

 

أقسام خاصة منوعات
قراءات (6401)  تعليقات (0)

الحاجة الزهوانية تعود إلى الملاهي الليلية والحجاب فقط للمناسبات الرسمية

مضت أكثر من سنة على الزيارة التي قام بها مجموعة من المثقفين والفنانين الجزائريين للبقاع المقدسة لأداء مناسك الحج في إطار بعثة خاصة على نفقة رئاسة الجمهورية. ولاشك أن الحدث أنداك كان تواجد ملكة الراى الزهوانية ضمن هذه البعثة وتناقلت الصحف كلاما مثير جدا عن توبة "شيخة الملاهي الأولى" وبكائها عند جبل عرفة إلى درجة أن البعض قارب بينها وبين رابعة العدوية.
وكان من بركات هذه الزيارة أيضا تحجب كل من المطربة نعيمة عبابسة ونادية بن يوسف، بينما بقي تحجب الزهوانية واعتزالها الفن محل أخذ ورد رغم محاولة تأكيدها لذلك من خلال ظهورها في أحد البرامج التلفزيونية بالحجاب، فقد ظل الوسط الفني يتناقل وبشدة أخبارا تؤكد عودة "حليمة" وهو اسمها الحقيقي إلى عادتها القديمة.

وكانت المطربة تتفادى الظهور في الأماكن العامة وتشترط عدم وجود مصورين في الحفلات الخاصة التي كانت تشارك فيها بعيدا عن الأنظار لتعود للظهور من جديد بالحجاب، حيت نزلت كضيفة رسمية على حفل افتتاح تظاهرة "الجزائر عاصمة الثقافة العربية" وحظيت باستقبال خاص جدا عند مدخل القاعة البيضوية.

أكثر من ذلك، كانت "الحاجة" الزهوانية من بين الفنانين القلائل الذين وجهت لهم الدعوة لحضور الكلمة التي ألقاها رئيس الجمهورية بالمناسبة في نادي الصنوبر، حيث كانتالمطربة ترتدي حجابا محترما وهي تتبادل أطراف الحديث مع الوزراء والسياسيين، ورغم تأكدنا من صحة "الأدوار" التي احترفتها الزهوانية، إلا أننا امتنعنا عن الكتابة لانعدام الدليل المادي الذي تحصلنا عليه مؤخرا وهو صور لحفل "ليالي الراي" الذي شاركت فيه ليلة السبت الماضي بقاعة "الزينيت" الفرنسية مع الشاب بلال، رضوان وغيرهم، وقد ظهرت الزهوانية بدون حجاب، وغنت بطريقتها المعروفة لدى العام والخاص وأدت مجمل روائعها المحظورة في الإذاعة والتلفزيون.

وهو ما يؤكد ان المطربة ترتدي الحجاب فقط في المناسبات الرسمية خوفا او إرضاء للرئيس وامام أعين المسؤولين، اما عندما يتعلق الأمر بالسهرات الليلية، فحليمة تعود الى عادتها القديمة، ولذلك شاهدناها بالحجاب في افتتاح عاصمة الثقافة بحضور رئيس الجمهورية، وشاهدناها بدونه في الملاهي الليلية.

سمير بوجاج

لا حضور، لا تمثيل ولا حتى رسالة

غابت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي عن الاحتفال الذي أقامه المسرح الجزائري بمناسبة اليوم العالمي للمسرح. الحاضرون تساءلوا عن سبب عدم حضورها، أو حضور ممثل عنها من الوزارة، أو حتى رسالة تبعث بها الى القائمينالاحتفال في مناسبة عالمية كهذه يحضرها كل وزراء الثقافة في بلدانهم عبر العالم.

 مّا وقعت عيني البارحة على واجهة دار الثقافة محمد العيد آلِ خليفة كدت أتسبب في حادث مروري لما آلت إليه البناية التي كانت تشبه القصر فصارت تشبه مخزنا للخردة

 الى من لا يسكن قسنطينة، أقسم أن وسط مدينتنا اصبح يزاحم وسط مدينة غزة و مدن كثيرة في سوريا، أنا من المشجعين للمشاريع الجديدة بالمدينة لكن الفوضى التي نعيشها من أشهر لا تشجع على التفائل و أشباه المقاولين لا هم لهم سوى هوايتهم المفضلة، جمع الأموال و تكديسها و عدم التفكير في صرفها أو حتى التفكير في زكاتها، نحن نبكى خظ مدينتنا ومنتخبو هذه المدينة في حالة سباة لا يفيقون منه إلا يوم القبض لا يعرفون إلا كلمة واحدة "واش كش مكان زيادة" إتقوا الله في عاصمة الشرق.

 

 

 ورشات تخرب آثار بقسنطينة

 

 

 

 

اصمة الثقافة تحوّلت إلى عاصمة للخراب

مواطنون يمنعون تخريب سلالم أثرية لأجل تعويضها بـ"البريكولاج" في قسنطينة

ب.عيسى
ورشات تخرب آثار بقسنطينة
ورشات تخرب آثار بقسنطينة
صورة:(الشروق)
توالت الصدمات في الأيام الأخيرة على سكان وزوار عاصمة الشرق الجزائري، بعد أن اتضح أن ما سُمي بورشات عمل، مجرد ذرّ للرماد في العيون، حيث صار الأمل هو أن تعود قسنطينة كما كانت على الأقل، إذ أن البلاط الذي وُضع على الأرصفة أسوأ من سالفه، وأن الصباغة التي طليت بها البنايات أسوأ من التي كانت عليها، وبعد الرسائل الكثيرة التي بعثها المواطنون إلى مختلف الهيئات والوزارات لإنقاذ المدينة، والتي قوبلت باللامبالاة، تدخّل نهار أمس السبت عدد من الشباب بالقوة، ومنعوا مقاولة من تخريب سلالم أثرية جميلة مصنوعة من الحجر الأزرق النادر، تصل منطقة الكدية بشارع بن مليك بوسط المدينة، وهي في حد ذاتها تحفة كانت تتطلب الترميم وليس التبديل الكلي بما هو أسوأ، وقال المحتجون للشروق اليومي، أن ما حدث هو تبذير مفضوح للمال العام، لأن الصفقات وزعت بطريقة فولكلورية، وأكد الأستاذ نور الدين خلفي، وهو مهندس معماري، ورئيس جمعية حماية التراث والبيئة والمحيط العمراني أنه راسل كل الهيئات المحلية والمركزية، لأجل توقيف المهزلة، لأن ما ينجز حاليا لا يصلح للاستعمال البشري - حسب قوله - وقد تطوّرت الأحداث زوال أمس عندما اتهم مقاول المهندس المعماري بالتعدي عليه، وهو ما نفاه شهود عيان فتدخلت مصالح الأمن واستدعت المهندس المعماري.
وهناك عمليات كثيرة كان الهدف منها مجاملة هذه المقاولة أو تلك على حساب المال العام، الذي منحته الدولة لتنحرف التظاهرة الثقافية إلى أبعاد إسمنتية، مواطنون آخرون قاموا بجمع أكثر من 14 ألف توقيع وكتبوا رسالة للسيد وزيرة البيئة والوزير الأول، لتوقيف زرع الزهور البلاستيكية في قلب المدينة، بدلا من الزهور الطبيعية، كما هو حاصل في كل بلاد العالم بما فيها الصحراوية الحارة، بينما جاءت الصدمة من شارع عواطي مصطفى، حيث تم تخريب قرابة نصف كيلومتر من الرصيف واتضح أن ما قيل عن تحويله إلى تحفة مجرد وهم، لأن الرصيف الجديد عادي ودون سابقه، كما أن الوجه الباهر الذي قيل عن جديد دار الثقافة محمد العيد آل خليفة، صدم كل سكان المدينة، لأن الدار الجديدة، صارت أشبه بدار للبريد ملوّنة بشكل لا "جمال" ولا "ثقافة" فيه، وبقيت الكثير من الورشات لغزا محيّرا، فهي لا تتقدم أصلا وتنذر بتحويل المدينة إلى أضحوكة وسط عجز المسئولين عن إنقاذها بعد أن تم توزيع الصفقات بالارتجالية والمجاملة وأشياء أخرى، على الكثير من الذين لا خبرة لهم بما في ذلك الأجانب، وعلى بعد أسابيع من افتتاح عاصمة الثقافة العربية قام المسئولون بتجميد الكثير من المشاريع التي اطلع عليها الوزير الأول، ومنها درب السياح وتهيئة نصب الأموات وحديقة سوسة وغيرها من المشاريع التي لن تنطلق.

 

مديرة الاتصال السابقة فوزية سويسي ترد بالثقيل وتصرح لـ "الشروق":

اسألوا بن شيخ عن "مدام دليلة" وصافيناز وزوجته زهية

آسيا شلابي
محافظ تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، سامي بن شيخ الحسين
محافظ تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، سامي بن شيخ الحسين
صورة: (بشير زمري)

محافظة قسنطينة مجرد واجهة فارغة لنهب المال العام وتبذيره

أثار منتدى "الشروق" مع محافظ تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، سامي بن شيخ الحسين، ردود فعل كثيرة.. وأخذت تصريحاته ضد مديرة الاتصال السابقة، فوزية سويسي، جدلا واسعا على خلفية تأكيده أنه من أقالها وتشبيهها "بليلى الطرابلسي"، زوجة الرئيس التونسي المخلوع.. السيدة سويسي، الإطار السامي بالوكالة الوطنية للنشر والإشهار ترد على التصريحات في هذا الحوار مع "الشروق":

أنا من قدم الاستقالة بعد أن كشفت "لوبي النهب"
أكدت رئيسة قسم الاتصال في محافظة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، فوزية سويسي، لـ "الشروق" أنها هي من استقال ولم تقَل، كما صرح بن شيخ، في منتدى "الشروق": "استقلت يوم 15 فيفري الجاري دون علمه وعندما انتشر الخبر أصيب وبعض أعضاء المحافظة بالهلع لأنهم يعلمون أني استقلت بعد محاولات منهم مفضوحة لاستغلال سمعتي الطيبة في مدينة قسنطينة كواجهة للنهب وتبديد المال العام وهو ما رفضته في مرات كثيرة".

لم أحصل على سنتيم واحد طيلة ستة أشهر
وأكدت أنها وفريق العمل لم يحصلوا على سنتيم واحد منذ انطلاقهم في العمل مع المحافظة السابقة حليمة حنكور ثم مع المحافظ الجديد وهو مادفع الكثيرين ـ حسبها ـ إلى الاستقالة. وعندما تسلموا الميزانية وطالب الطاقم بحقوقه المستحقة قيل لهم إن وكالة اتصال خاصة ستتولى المهمة.

إذا كنت "ليلى الطرابلسي" فمن هي زوجتك "زهية بن شيخ"؟
وتضيف سويسي: "تتقاضى زوجة المحافظ زهية بن شيخ راتبها كرئيس قسم التراث المادي واللامادي منذ مدة طويلة، حيث وبعد أن أقالتها وزيرة الثقافة نادية لعبيدي من قسم ترقية الفنون وعينتها مكلفة بالدراسات.. عينها زوجها سامي بن شيخ رئيسة قسم التراث المادي واللامادي في المحافظة. وعندما علمت الوزيرة أقالتها مرة أخرى. فعينها نائبا لحليمة علي بن خوجة رئيسة نفس القسم ولا تزال تشغل هذا المنصب إلى الآن ولم تداوم فيه ولو يوما واحدا ورغم ذلك تتلقى أجرها على هذا المنصب بصفة عادية".

ابنتي وصديقتها صحفيتان ولم تمضيا أي عقد مع المحافظة
وأكدت في معرض حديثها أن لقب "ليلى الطرابلسي" الذي أطلقه علي كان الأجدر به أن يطلقه على من ينهب المال العام جهارا نهارا من خلال "وكالات الإشهار والاتصال"، مضيفة: "تحدث عن توظيفي لابنتي وصديقتها وأريد أن أوضح "ابنتي صحفية عملت في أكثر من صحيفة ناطقة بالفرنسية في قسنطينة وفي العاصمة وصديقتها كذلك وعليه وعندما أسسوا مجلة التظاهرة وكانوا بصدد البحث عن صحفيين اقترحت عليهما الانضمام والمساهمة فيها. ولكن ابنتي وبعد مقالين قررت التوقف ورفضت العمل من دون عقد واضح ومن دون أجر".
   
بن شيخ هو من عين زوجي مستشارا قبل التحاقي بهم
 كما أكدت أن محافظ التظاهرة سامي بن شيخ هو من استدعى زوجها مباشرة بعد تعيينه محافظا بحكم علاقة الصداقة باعتبارهما من أبناء المدينة الفاعلين وكذلك قام وقتها باستدعاء أسماء معروفة في وسط الإعلام والثقافة. وعينه مستشارا في "لجنة مراقبة تسيير المال العام" بموافقة من الوزيرة لعبيدي، ثم اقترح علي زوجي الالتحاق بالفريق باعتباري إطارا ساميا في الوكالة الوطنية للنشر والإشهار.. فالتحقت من باب مساعدة بن شيخ الذي نعرفه منذ زمن طويل والمساهمة في العمل الجواري بتحسيس أبناء المدينة والمجتمع المدني بأهمية التظاهرة وهو ما قمت به فعلا ويمكنكم الرجوع إلى اليوتوب والتأكد". وتضيف: "منذ حوالي شهر فقط وصلت السيارات إلى المحافظة وزوجي من أمضى على تسلمها  -   نسخة عن الوثيقة موجودة- وطيلة فترة عملي معهم كنت أستعمل سيارتي إلى أن سلموني واحدة باعتباري رئيسة قسم".

  "أبناء قسنطينة" ليسوا ديكورا يا بن تركي ويا بن شيخ
وتساءلت عن سبب إقصاء "أبناء المدينة" من الإطارات والمهنيين ووكالات الاتصال والإشهار رغم تعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال "ما يقوم به مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي والمحافظ سامي بن شيخ الحسين ضد توجيهات الوزير الأول .. أبناء المدينة التي ستحتضن الحدث العربي ليسوا ديكورا. كل شيء يرسل من العاصمة. الآن وبعد أن أخذ بن تركي حصة الأسد من الميزانية بدأ التنافس على الفتات يشتد".

أزعجتهم لأني رفضت الإمضاء على النهب والتزوير
وأكدت أنها تعرضت لضغوطات بعد اكتشفت أنها وسط "لوبي" على حد تعبيرها "أزعجتهم لأني رفضت أن أمضي على وثائق وفواتير غريبة من قبيل فاتورة شراء قدموها لي تفيد بأهمية اقتناء عمود مراطون هوائي يستعمل كخط انطلاق وفوجئت بقيمة 58 مليون سنيتم للعمود الواحد.. وغيرها من الأمثلة كثير".

وكالات اتصال من العاصمة بنسبة ربح 35 إلى 70 بالمئة
وتضيف "على سبيل المثال لا الحصر ورغم تعليمة سلال إلا أنني أتحداهم أن ينفذوها.. لقد أعطوا صفقات كثيرة لوكالات إشهار واتصال من العاصمة أصحابها أبناء شخصيات مهمة ـ والوثائق موجودة ـ وآخر نكتة عندما طالب طاقم المجلة برواتبهم المتخلفة منذ ستة أشهر، حاولوا إقناعي بإسناد المجلة لوكالة خاصة بنسبة ربح صغيرة قيل لي 5 بالمئة ثم فوجئت أنها تحولت إلى 30 بالمئة ثم إلى 75 بالمئة ولكم أن تتخيلوا".
 
زوجة محمد لمين لم تكتف بـ 500 مليون فرجعت لتغرف
واستغربت من تعمد المحافظة الاعتماد على أسماء فنية معينة تشترط مبالغ ضخمة "لماذا رجعت مدام دليلة زوجة الفنان محمد لمين إلى مدينة قسنطينة؟ لقد تحصلت على 500 مليون سنتيم في نوفمبر الفارط ثم رجعت بدعوة من بن شيخ لتنظيم حفل خاص بالثامن مارس عيد المرأة. رغم أنني قدمت تصورا أسميته "مسارات" لاستضافة زهور ونيسي وحسيبة بولمرقة والمطربة صورية وغيرها من الأسماء النسوية من بنات قسنطينة وهو تصور لا يكلف كثيرا مقارنة بما ستحصل عليه مدام دليلة".

لن يسكت القسنطينيون الشرفاء عن "صافيناز" و"المثليين"
وشددت فوزية سويسي على أن وزيرة الثقافة والوزير الأول مطالبان بالتدخل لإيقاف "المهازل" ـ حسبها ـ والتجاوزات الخطيرة وعلى رأسها "نهب المال العام وبعثرته يمينا وشمالا على صافيناز ومثيلاتها وعلى بعض "المثليين" الذين أحضروهم من العاصمة وقاموا بتجاوزات راح ضحيتها أبناء الشعب من العاملين في الفنادق وحاولت المحافظة التستر عليها ولكن أبناء قسنطينة الشرفاء سيكونون بالمرصاد".

"ألا هل بلغت اللهم فاشهد".. لن يصدق القسنطينيون افتراءاتك
وختمت مدير الاتصال السابقة في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" ردها على تصريحات بن شيخ للشروق قائلة "كل ما قاله عني افتراءات ولا أساس لها من الصحة. اليوم أنا ضميري مرتاح لأني لم أقبل الانضمام إلى لوبي النهب الذي قصد قسنطينة للأكل وتقاسم الغنيمة فقط وليس لتجسيد تظاهرة تعنى بالثقافة والتربية والتعليم".
وعلقت "مكتب المحافظة في قسنطينة مجرد واجهة فارغة لأنهم أرادوا أن تكون كذلك. بن شيخ الذي اعتبرته صديقا قديما لم أعلم أنه انضم إلى لوبيات النهب باسم الثقافة، وإذا أراد أن يلطخ سمعتي فأبناء قسنطينة يعرفونني جيدا والدليل تفاعلهم مع رسالة استقالتي تحت شعار "كلنا السيدة سويسي".. الله يشهد على ما أقول وبقي على رجال الثقافة الشرفاء التصدي لهذا اللوبي الذي ينهب أموال الشعب".
مدام دليلة !!! 500 مليون !! صافيناز !! مشاريع و مناصب وهمية !!!! قمة التقشف !!!!!!!!!
عينة مما تجود به الجزائر من تماسيح و مصاصي الدورو
مسؤوليين و اطارات وضعت فيهم الوزارات الثقة بالمحاباة مع سوء التسيير و لا مبالاة....!! نسقوا بينكم.....احموا بعضكم.....انبهوا... اسرقوا ...كنزوا الأموال وابعثوا بها الى سويسرا لتستثمرها في بلدها...وقولوا لا يزايد علينا أحد في الوطنية والدين......مرحى
.
لا تنسوا الرقيب الحسيب

 

 

الحاسّة السادسة وراء غياب الرئيس عن حفل افتتاح عاصمة الثقافة العربية

كان عزوف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن حضور حفل افتتاح تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية قد أثار العديد من الأسئلة حول الأسباب الحقيقية التي جعلت الرجل الأول في البلاد والمعروف بميولاته الثقافية يُضرب عن تكريم أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها البلاد منذ الاستقلال بحضوره. حتى اللحظات الأخيرة، كان منتج الحفل عامر بهلول ينتظر زيارة قسم التشريفات برئاسة الجمهورية للوقوف على كل التفاصيل الخاصة بوصوله إلى الحفل، وكان المخرج التلفزيوني فريد بن موسى قد اقترح على المنتج عامر بهلول تدعيم المنصة الشرفية بشاشتين "بلازما" حتى يتمكّن الرئيس من متابعة كل التفاصيل.
واقترح أن تعكس الشاشة الأولى ما تلتقطه كل الكاميرات المتواجدة في القاعة البيضوية وعددها 18، بينما تُخصّص الشاشة الثانية لعرض الصورة النهائية التي يتلقاها الجزائريون على المباشر، ولكن عامر رفض الفكرة وقال له إن ذلك سيشتّت الرئيس وسيحتاج إلى جلسة توضحية، فاتفقا الاثنان على شاشة واحدة تحمل النسخة التلفزيونية فقط، كان ذلك 48 ساعة قبل انطلاق الحفل.

وفي اليوم الموالي، سقط خبر يقول إن بوتفليقة لن يكون على المنصّة الشرفية يوم الجمعة 12 جانفي، واتصلت يومها بالمنتج للاستفسار عن الأمر فقال لي إنه سمع الكلام نفسه ولكن لا شيء مؤكد حتى الساعة، والمهم أنه أعدّ كل شيء لاستقبال الرئيس في حالة ظهوره وأنه وقف على ذلك شخصيا.

وجاء اليوم المشهود وعمّت الفوضى أرجاء القاعة البيضوية، لم يسلم منها الرسميون ولا حتى ضيوف الجزائر، وجاء بعدها العرض الذي خيّب كل الآمال لتصبح المهزلة فعلا على مستوى الحدث وينشر غسيلنا الوسخ فوق السطوح ليشاهده أشقاؤنا العرب.. وانتهت المهزلة ويبقى السؤال نفسه مطروحا لماذا لم يحضر الرئيس؟

البعض قال إنه كان متعبا وآخرون فسّروا غيابه بعدم رضاه عن التاريخ الذي اختارته الوزيرة لانطلاق التظاهرة والذي كاد يفتح بابا آخر للمشاكل، وإذاكان السبب الأول قد ألفت الحالة الجيدة التي ظهر بها رئيس في اليوم الموالي للتظاهرة في اجتماع نادي الصنوبر أين ألقى كلمة بالمناسبة فإن السبب الثاني يبقى ضعيف الحجة.

والأقرب إلى الحقيقة والمنطق والذي ينطبق فعلا مع شخصية الرئيس هو ما دار هذه الأيام في أروقة قصر الرئاسة من كلام كان كلّه يصبّ في خانة واحدة وهو أن الرئيس كان قد قرّر منذ سنة 2004 عدم حضور الحفلات الفنية والمحافل الثقافية الفخمة إثر خيبة أمل كبيرة أصابت الرئيس في نفس القاعة منذ سنتين بمناسبة إحياء ذكرى مرور خمسين سنة على اندلاع الثورة التحريرية حيث أعطى الرئيس أوامره بضرورة تنظيم حفل ضخم يليق بالحدث بغلاف مالي ضخم، وأسندت المهمة إلى الديوان الوطني للثقافة والإعلام الذي سارع إلى إحضار الموسيقار صلاح الشرنوبي واستنجد بفرقة "الكراكلا" وبالسيدة وردة لضمان نجاح الحفل.

ولكن وككل مرة ورغم الإمكانيات جاء الحفل باهتا واستاء الرئيس من الأمر، خاصة وأن نجمة الحفل لم تصمد طويلا فوق الخشبة بسبب حالتها الصحية فاضطرت للاستعانة بكرسي لأداء وصلتها جالسة، وأدى باقي المشاركين فقراتهم على طريقة "البلاي باك" وهو ما لا يحدث حتى في البرامج التلفزيونية المحترمة.

صدمة الرئيس جعلته يتّخذ موقفا من التظاهرات المناسباتية خاصة إذا كانت ذات طابع فني، وهو سبب كاف يجعل الرئيس يقاطع كل هذه النشاطات التي صارت تتنافس في رداءتها مختلف الجهات الوصية على الثقافة في الجزائر، وغياب الرئيس عن حفل افتتاح تظاهرة بحجم الجزائر عاصمة الثقافة العربية أثبت أن الرئيس وهو يشارف عامه الثامن في قيادة البلاد قد اكتسب حاسّة سادسة هي حاسة استشعار الكوارث والمهازل قبل وقوعها، فالرئيس لا يلدغ من جحر مرتين.

سمير بوجاجة

الدعوة إلى شدّ الحزام إثر انهيار سعر البترول

300 مليار لـ "الزردات" والإكراميات في 2015!

دليلة بلخير
صورة: (ح.م)

حصة الأسد من مصاريف "الملتقيات" لوزارات الثقافة والشؤون الدينية والرياضة

خصص قانون المالية لعام 2015، ميزانية بلغت 2.901.299.032 دينار (300 مليار سنتيم، أي ما يعادل 30 مليون دولار)، لتنظيم الملتقيات والندوات والتظاهرات خلال السنة المقبلة.
 وتشير المعطيات التي تضمنها مشروع ميزانية الدولة إلى تخصيص نفقات إضافية لكل وزارة معنية بتنظيم الملتقيات، فيما حظيت وزارة الثقافة بحصة الأسد لتكفلها بتنظيم قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015. 
وحظيت وزارة الثقافة باعتماد مالي قدره مليارا دينار، تمثل الشطر الثاني للنفقات المتعلقة بتحضير وتنظيم تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، بالإضافة إلى 250 ألف دينار، اعتمادات مخصصة لسنتي 2014-2015، فيما ارتفعت ميزانية "النفقات الأخرى" لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بنسبة 482 .95 بالمائة أي ما يعادل 517.870.000 دينار، موجهة خصيصا لتغطية برنامج نشاط القطاع بمناسبة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.
الوزارة الأولى من جهتها حظيت بميزانية قدرها 28.582.000 دينار بزيادة قدرها 21.08 بالمائة للتكفل بالنفقات المرتبطة بمشاركة الجزائر في المعرض العالمي بميلان "إيطاليا" 2015، كما عرفت وزارة العدل ارتفاعا في نسبة النفقات الخاصة بتنظيم المحاضرات بـ 4.07 بالمائة أي ما يعادل 8.5 ملايين دينار، فسّرت بتنظيم 8 ملتقيات بمعدل 1.5 مليون للملتقى، حسبما تضمنه تحليل الميزانية، يضاف إليها 10 آلاف دينار موجهة بصفة خاصة إلى التكفل بالنفقات المتعلقة بتنظيم المحاضرات والملتقيات والأيام الدراسية.
وهو الشأن ذاته لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي خصت بـ 28 مليون دينار موجهة إلى المؤتمرات ومصاريف تقييم البحث ومصاريف سير المجلس الوطني لتقييم البحث والتطوير التكنولوجي. وإن كانت المصاريف الموجهة إلى البحث العلمي قليلة جدا مقارنة بتلك الموجهة إلى "الزردات" والإكراميات التي لا فائدة منها.
وقاربت ميزانية وزارة الرياضة، تلك المخصصة لوزارة الثقافة حيث بلغت مليارين و97 مليون دينار ستوجه إلى تنظيم التظاهرات الدولية المرتقبة بالجزائر عام 2015. ولم تحدد بعض الوزارات قيمة الأموال الموجهة إلى الملتقيات والندوات التي عادة ما تنتهي من دون أي نتيجة. واكتفت وزارة المالية بتخصيص 3 آلاف اعتماد للإدارة المركزية.
بالمقابل، ألغت كل من وزارة الموارد المائية والفلاحة والتنمية الريفية جزءا من الميزانيات الموجهة إلى الملتقيات، حيث سجلت وزارة الموارد المائية 2.50 بالمائة أي ما يعادل 77.385000 دينار، وفسر الانخفاض المسجل بتعديل الاعتمادات المتعلقة بالمؤتمرات والملتقيات حسب الحاجيات الحقيقية للقطاع. وهو الشأن ذاته بالنسبة إلى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية التي عرفت تخفيضا للنفقات بقيمة 46.281.000 دينار، خاصة بإعادة تقييم الاعتمادات بما يتماشى والاحتياجات الحقيقية فيما يخص نفقات التكوين لمستخدمي المديرية العامة للغابات.
وتحظى وكالات الاتصال بتنظيم هذه الملتقيات في صفقات تمنح "تحت الطاولة"، نظير اقتناء محافظ تحشى بالمطويات التي تطبع سنويا من دون أن يتم الاستفادة منها، من دون احتساب الملايير التي تصرف في حجز الفنادق التي عادة ما تحتضن التظاهرات والملتقيات والتي تحتسب ضمن ميزانية "الإكراميات" ومبيت المدعوين أو المشاركين وكذا مصاريف الإطعام التي تتجاوز حدود المعقول في صفقات لا يكشف عنها للعلن، ليخرج المنظمون والحضور وحتى المدعوون في آخر المطاف بـ"خفي حنين"، بالنظر إلى أن غالب الملتقيات هي بمثابة "القص واللصق" لملتقيات سابقة تتغير فقط في الرقم.
وسبق للحكومة أن قررت إلغاء كامل الملتقيات والندوات عام 2010، في إطار سياسة التقشف، وأمرت الوزارة الأولى الوزارات بتنظيم ملتقياتها وندواتها على مستوى مقرات الوزارات لتفادي المصاريف الإضافية، فيما سجلت الميزانية المخصصة للملتقيات هذه السنة ارتفاعا في قانون المالية الذي تمت صياغته قبل أن تعرف أسعار برميل البترول انهيارا، فيما لا يستبعد أن تلجأ الدولة إلى سياسة التقشف من جديد، خصوصا وأن أسعار المورد الوحيد للجزائر تراجعت إلى حدود 70 دولارا، بما يجبر المواطنين على "شد الحزام" والصرف بعقلانية.

 

بوشامة يتبرأ من مسؤولية صرف أموال عاصمة الثقافة العربية

قال منسق الجزائر سنة الثقافة العربية 2007 السيد كمال بوشامة، أمس، إنه ليس هو من يتولى صرف الأموال المخصصة لهذه التظاهرة والتي قدرت بأزيد من 600 مليار تنفق هذه السنة في إطار التظاهرة الثقافية العربية بالجزائر. وجاءت "توضيحات" السيد كمال بوشامة، أمس، على أمواج قناة "البهجة" للتأكيد على عدم مسؤوليته فيما يصرف من أموال، وقال إن المسؤولية تقع مباشرة على عاتق الوزيرة خليدة تومي باعتبارها الآمرة بالصرف لهذه التظاهرة.
وأوضح السيد بوشامة أنه يحرص على تقديم هذه التوضيحات من باب المسؤولية، مشيرا إلى أنه لم يعين كمحافظ للسنة الثقافية العربية، كما تم سنة 2003 بالنسبة للمحافظ السابق محمد روراوة المكلف بسنة الجزائر بفرنسا، مع الفارق أيضا، أنه لا يمتلك سلطة صرف الأموال التي اعترفت‮ ‬خليدة‮ ‬تومي‮ ‬أنها‮ ‬ضخمة‮ ‬جدا‮.‬

وكانت قضية صرف الأموال وسلطات محافظ سنة الثقافة العربية وراء أزمة سابقة اندلعت بين الوزيرة والمحافظ السابق الأمين بشيشي الذي فضل تقديم استقالته، وحمّل هو الآخر الوزيرة مسؤولية صرف الأموال وقال إنه يرفض أن يكون واجهة لقرارات تتخذ من طرف أشخاص آخرين.

بشيشي يطلق النار على عاصمة الثقافة العربية

شنّ لمين بشيشي هجوما على وزارة الثقافة متهما إياها بإفقاد تظاهرة عاصمة الثقافة روحها العربية، بالرغم من الإمكانيات المادية التي سخرت لها، كما لم تسلم الحكومة من انتقادات بشيشي الذي حمّلها مسؤولية الفراغ القانوي في تسيير التظاهرة.
بعد أن صام اثني عشر شهرا، أعلن إفطاره ساعات قبل إسدال الستار عن التظاهرة التي أسالت الكثير من الحبر واستنطقت المثقفين المهمّشين أيضا، لمين بشيشي اختار التلفزيون ليبعث رسا لته إلى"الأوصياء" على الثقافة العربية في الجزائر.
خرج الأمين بشيشي، سهرة أول أمس، عن صمته وفتح النار على "عاصمة الثقافة العربية" موجها سهام الاتهام إلى وزيرة الثقافة خليدة تومي قائلا من خلال الحصة التلفزيونية "لقاء": "للأسف الشديد، التظاهرة نقصها الكثير من البهارات والتوابل، وكيف لا وقد غابت عنها روح الثقافة‮ ‬العربية‮....".‬
ورغم أنه أشار قبل حديثه إلى تفاديه الكلام في وقت سابق عن هذا الموضوع خوفا من أن تفهم تصريحاته تهجما على التظاهرة، إلا أن ما قاله بالحرف الواحد عبر وسيلة جماهيرية لا يمكن فهمه إلا أن المحافظ السابق للتظاهرة الذي فضّل الانسحاب وترك علامات استفهام وتعجب كثيرة بداية الحدث، قد غيّر رأيه ليعلن إفطاره علانية ويعلن معه عن موقفه من اثني عشر شهرا هي عمر النشاطات الثقافية الجزائرية والعربية سنة 2007، وعلى رأسها افتقار التظاهرة لمرسوم واضح يحكمها عدا المرسوم الذي ينظم صرف الميزانية، مما جعلها - حسب بشيشي- بدون عمود فقري‮ ‬أو‮ ‬أساس،‮ ‬محمّلا‮ ‬الحكومة‮ ‬المسؤولية‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬الجانب‮.‬
ولأن فاقد الشيء لا يعطيه، فقد أكد بشيشي أنه لا يمكن أن نرجو إنجازات كبرى من مشرفين لا يملكون روح الثقافة العربية، أو كما قال "توفرت الماديات وغاب الحضن العربي الدافئ"، كما لم يفوّت الفائز بجائزة المجمع العربي للموسيقى مناصفة مع وديع الصافي، الفرصة للتطرق إلى الانشقاق الحاصل في بيت اتحاد الكتاب الجزائريين، مبديا أسفه حيال ما حدث، مؤكدا على أن الأسماء الإبداعية والثقافية الفاعلة التي لم يصل صيتها خارج الديار في هذه التظاهرة ولم يعرّف بها لا ينتظر أن تحدث معجزة شهرتها بعد ذلك، مستشهدا بما حدث مع شاعر الثورة مفدي‮ ‬زكريا‮.‬
تأسف عن تجميد اتحاد الكتاب العرب لعضوية الجزائر التي لا يزال غسيل كتابها ينشر في أروقة المحاكم، وفضّل الخروج من الواقع الثقافي "المريض" ممتطيا ذكرياته الثورية مع أصدقاء الكفاح في العمل الإذاعي.
وتفادى‮ ‬في‮ ‬الأخير‮ ‬الإجابة‮ ‬على‮ ‬السؤال‮ ‬المتعلق‮ ‬بتقييم‮ ‬التظاهرة،‮ ‬مكتفيا‮ ‬بعذر‮ ‬عامل‮ ‬الوقت،‮ ‬وفي‮ ‬انتظار‮ ‬بث‮ ‬التلفزيون‮ ‬للجزء‮ ‬الثاني‮ ‬من‮ ‬اللقاء،‮ ‬هل‮ ‬سنسمع‮ ‬لبشيشي‮ ‬تصريحات‮ ‬أخرى‮ ‬حول‮ ‬التظاهرة؟ ‭

ــــــ
آسيا‮ ‬شلابي

تنطلق رسميا في 22 جانفي الجاري وتحتضن أسبوعها في 15 ماي المقبل

مهرجانات الجزائر الثقافية والفنية تحت شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية"

آسيا شلابي
كان من أهم توصيات المؤتمر الاستثنائي لوزراء الثقافة العرب الذي احتضنته الجزائر منذ أشهر، أن تحتضن كل دولة عربية الأسبوع الثقافي الفلسطيني في بلادها وتنسبه إلى التظاهرة. اليوم و بعد ما تعرض له الشعب الفلسطيني وبالضبط المذبحة الصهيونية في غزة قررت الجزائر رسميا تنظيم كل الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية تحت شعار "القدس عاصمة للثقافة العربية".
  • علمت الشروق اليومي أنه وابتداء من تاريخ 22 جانفي الجاري ستنسب كل نشاطات المؤسسات الثقافية في الجزائر إلى تظاهرة "القدس عاصمة الثقافة العربية" بما فيها المهرجانات الفنية. وأكدت مصادرنا أن مهرجان جميلة سيأخذ حصة الأسد في التضامن على غرار وقفة الجزائر مع الجرح اللبناني في فعاليات "جميلة بعلبك"، على أن تأخذ باقي المهرجانات بعين الاعتبار ما يجري عل أرض فلسطين وتكون منابرها وقفة فنية تضامنية.
  • كما تقرر بالمناسبة إصدار 100 كتاب خلال السنة الجارية حول عروبة وإسلامية القدس وتنظيم عدة معارض بالإضافة إلى ملتقى دولي سيسجل مشاركة دولية عربية وغربية للوقوف جديا على حيثيات ما يجري بالاعتماد على مداخلات من عايشوا الحدث سواء عن قرب أو عن بعد. ولعل ما تعرض له المشهد الثقافي والإرث الحضاري لفلسطين من تدمير ونهب وتدنيس هو في حد ذاته حرب وعدوان إنساني.
  • كما تقرر تنظيم الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر في 15 ماي المقبل في إطار ما اتفق عليه وزراء الثقافة العرب ضمن توصيات المؤتمر.
  • وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد الناشرين المغاربيين قد أعلن على لسان أمينه العام عن إعداد برنامج ثقافي مميز للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وفي إطار تكييف المشهد الثقافي مع تظاهرة القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، حيث اعتبر أمينه العام أحمد ماضي معارض الكتاب الفلسطيني من أهم خطوات التضامن، لأنها ستعمل على التعريف بالكاتب والكتاب والناشر الفلسطيني. وسيتخلل نشاط الاتحاد أيضا عبر منبر الندوة المغاربية حول "صناعة الكتاب المغاربي الواقع والآفاق" التي سينظمها الاتحاد المغاربي للناشرين في الربيع القادم في الجزائر وقفة أخرى ستخصص للقدس.
  • و تجدر الإشارة أخيرا إلى أن رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية، رئيس مجلس إدارة احتفالية "القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"، رفيق حيدر الحسيني، في حديثه في مؤتمر صحفي بالبحرين منذ فترة، قال أنه "من أجل إنجاح الفعالية سنكون بحاجة إلى الدعم المالي العربي من خلال دفع عشرة ملايين دولار من قبل مجلس وزراء الثقافة العرب، وخمسة ملايين دولار من قبل المؤسسات والأفراد، وأخرى من قبل مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الدعم الإعلامي والدعم الثقافي والمعنوي"، آملاً السماح لكبار الفنانين العرب بالتوجه إلى فلسطين بصورة استثنائية للاحتفال وتثبيت الهوية العربية للقدس".

  • اللجنة العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 تصدر بيانها
  • غزة تدعو إلى تجسيد التضامن العربي وألا يبقى حبرا على ورق
  • المنظومة الدولية عزّزت شعور إسرائيل في أنها فوق القانون

  • ندد بيان اللجنة الوطنية العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بجملة الاعتداءات الإسرائيلية الدامية المتجددة على أبناء الشعب في قطاع غزة واعتبر ما يجري غير استثنائي لأنه القاعدة التي حكمت مسار دولة الاحتلال منذ قيامها قبل ستين عاماً على أنقاض الشعب الفلسطيني، وترافقت مع موجة من المذابح نفذتها ضد أبناء الشعب الفلسطيني على أرضه ولاحقته في الشتات تحت ذرائع واهية في محاولة يائسة لثني أبناء الشعب الفلسطيني عن المطالبة بحقوقه المشروعة في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وضمان عودة اللاجئين وإزالة المستوطنات. وجاء في ذات البيان "على مدار تاريخها امتلكت دولة الاحتلال شعوراً بأنها فوق القانون الدولي، وللأسف عززت المنظومة الدولية هذا الشعور بوقوفها عاجزة أمام فرض إجراءات تضمن ضبط الاعتداءات الإسرائيلية باستمرار واحتلال الأراضي العربية وبناء المستوطنات ونهب المياه وحصار المواطنين وتدمير منازلهم والتنكر لأبسط قواعد حقوق الإنسان.. وحقيقة بات العدوان المتزايد يتطلب موقفاً دولياً حازماً حتى لا تظل دولة الاحتلال تمتلك نزعة بأنها فوق المساءلة الدولية ولا تخضع للمعايير العالمية عند التدقيق في الجرائم التي ترتكبها الدولة باعتبارها إرهابا للمؤسسة الرسمية. وعلى مجلس الأمن اتخاذ خطوة عملية جادة تجاه العدوان حتى لا يظل يتعامل مع القضايا العربية بإهمال واضح، نصرة لدولة الاحتلال وتضامناً مع الجلاد في مواجهة حقوق الضحية".
  • وبعثت اللجنة من خلال البيان رسالة التظاهرة "من القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، ندعو القمة العربية المقبلة في دولة قطر الشقيقة إلى اتخاذ موقف عملي تجاه العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة استجابة للشارع العربي المشتعل بالغضب، وحتى لا تظل القرارات حبراً على ورق يتسلّمها أرشيف التاريخ. كما ندعو المثقفين على امتداد العالم العربي إلى التعبير عن غضبهم العارم على الجرائم المتواصلة ورفضهم لذرائعها، وكذلك نطالب مثقفي العالم بالتعبير عن مواقفهم الإنسانية برفضهم العدوان وانتصارهم لحقوق الإنسان في فلسطين".

الجزائر صرفت 107 مليون أورو للإشهار للكتاب في تظاهرة عاصمة الثقافة العربية

كشفت وزير الثقافة خليدة تومي أن لقاء سيجمع قريبا كافة مدراء الثقافة لولايات الوطن وكذا مختلف الفاعلين في الساحة الثقافية، قصد إثراء ومتابعة تطبيق المخطط التوجيهي الخاص بكل من المواقع الأثرية الذي يمتد من 2008 -2014 و تجهيز مختلف المواقع والمسارح عبر بالوسائل بالتجهيزات .
وهو المخطط الذي تطمح من خلاله الوزارة للوصول إلى إنشاء مسرح في كل ولاية بحلول 2014. وأضافت تومي لدى نزولها أمس ضيفة برنامج "الصدى الثقافي" الذي تبثه إذاعة البهجة وخصص لتقيم تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 ، أن الوزارة خصصت ما مجموعه 107 مليون أورو أو ما يعادل 10 ملايير و700 مليون دينار لعملية الإشهار و الترويج للكتاب و مختلف النشاطات التي حملتها التظاهرة في وسائل الإعلام الجزائرية ، حيث خصصت الوزارة أزيد من 50 بالمائة من المبلغ للصحافة المكتوبة، و30 بالمائة للإذاعة، و8 بالمائة للتلفزيون الجزائري ، فيما ذهبت البقية للمنشورات .
تومي بنبرتها المتفاخرة دائما بنجاح نشاطات عاصمة الثقافة العربية التي أعبرتها وصلت إلى حد إبهار الأشقاء العرب "بثراء برامجها"، أوضحت أن مشروع استحداث مكتبة في كل بلدية سيكتمل بحلول العام 2009 وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية التي كلفت ببناء 1100 مكتبة بلدية، و وزارة الثقافة أخذت على عاتقها إنشاء 473 مكتبة، على أن تقوم الأخيرة بتجهيزها بالكتب والمراجع المختلفة، وقالت تومي أن العملية وصلت مع نهاية 2007 إلى استحداث 284 مكتبة بلدية ومدها بالمراجع عبر مختلف ولايات الوطن.
وفي حديثها عن إستراتيجية الوزارة في استغلال الكم الكبير من الأفلام السينمائية التي تم انجازها خلال سنة الجزائر عاصمة الثقافة العربية والتي قدرت بـ 77 عمل سينمائي، وإعادة عرضها على الجمهور الجزائري سواء في قاعات السينما أو بثها عبر شاشة التلفزيون .
أشارت تومي إلى ضرورة استكمال تهيئة وترميم دور السينما الـ 350 المتواجدة بالجزائر، منها 120 قاعة في حالة شبه جيدة ، ليتم بعدها منح تسيير واستغلال هذه القاعات للمنشطين الثقافيين المقدر عددهم بنحو 600 منشط ثقافي عبر الوطن أغلبهم بدون عمل، وذلك بعد إخضاعهم لتكوين خاص بالتاريخ السينمائي والتسيير، ويتم هذا التنازل في إطار دفتر شروط خاص بتسيير القاعات السينمائية، حيث لم تخف تومي اعتماد دفتر شروط الفرنسي الخاص بطريقة تسيير دور السينما الفرنسية، إذ تأخذ الوزارة بموجبه 14 بالمائة من مداخيل قاعات السينما وتوجهها لصندوق دعم قطاع السينما، وفي ذات السياق قالت وزيرة الثقافة أن قانون السينما الجديد الطي ينظم القطاع موجود حاليا لدى أمانة الحكومة ينتظر المصادقة عليه .

ـــــــــــــــــــــــ
خير الدين بن زعرور ( الشروق أون لاين)

 

الشرطة الإسرائيلية تمنع حفل إعلان شعار القدس عاصمة الثقافة العربية

رويترز
قال منظمون لفعاليات ثقافية للاحتفال بمدينة القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 الثلاثاء، أن الشرطة الإسرائيلية منعت مهرجان في المسرح الوطني (الحكواتي) في القدس للإعلان عن الفائز بتصميم شعار القدس عاصمة للثقافة العربية.
وقال جمال غوشة مدير عام المسرح الوطني "سلمتنا الشرطة الإسرائيلية قرارا خطيا موقعا من وزير الأمن الداخلي بالعبرية مع ترجمة له بالعربية، قبل موعد الاحتفال بعشرة دقائق يمنع فيه إقامة هذا الحفل بحجة انه نشاط للسلطة الفلسطينية."وأضاف قائلا "أن قوات من الشرطة دخلت إلى قاعة المسرح وطلبت من المتواجدين داخله إخلاءه، إضافة إلى أن قوات أخرى أغلقت بوابات المسرح ومنعت الناس من الدخول."وكان وزراء الثقافة العرب قرروا أن تكون دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008 والقدس 2009 ، وعمل الفلسطينيون على تشكيل لجنة وطنية لهذه المناسبة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإحياء هذه المناسبة دون أن يكون واضحا كيف يمكن إحياء المناسبة في مدينة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، وتمنع دخول الفلسطينيين إليها إلا بتصاريح خاصة.

 

 http://www.echoroukonline.com/ara/articles/20361.html

اختتام 'عاصمة الثقافة العربية': سنة 'الزردات'الفلكلور والملايير الضائعة !

كنا نتمنى و نحن نودع عام 2007 ان نكتب شيئا غير هذا ان نتحدث بالشكل الايجابي عن اكبر حدث و أهم فرصة أتيحت إمام الثقافة الجزائرية ان نكتب عن الكبار الذين مروا بالبلد و عودة الجزائر وسمعتها للحظيرة العربية...
و لكن تشاء أقدار المسئولين و إرادتهم على اختصار ثقافة شعب بأكمله في الزرنة و البندير و ان كان لا احد ينكر ان بلدنا عرفت خلال عام كامل نشاط ثقافي "كمي " قياسي و تحركت الساحة الثقافة الراكدة منذ الاستقلال و ان كنا نقر ان أخطاء و فشل التظاهرة من الإجحاف ان نحملها لأشخاص بعينهم أو جهات معينة و إنما هي حصيلة غياب الإستراتيجية الثقافية الجادة لبلد الفرص الضائعة فما جدوى عقد مهرجانات الرقص و الفلكلور التي يختفي أثرها بمجرد تفرق الراقصين و انطفاء أضواء القاعات يفرغ فيها الشباب شحنتهم العاطفية و الجسدية قبل ان يذهبوا لانتحار في عرض البحر وعلى أبواب السفارات أو يتحولوا الى قنابل انتحارية في البلد ترى ما الذي يجعل الجمهور يعزف عن المحاضرات و الملتقيات و الأشياء الجادة و يحضر بكثافة في حفلات الرقص و الغناء؟ لأننا فشلنا ان نؤسس حتى الآن لفعل ثقافي جاد كان بإمكان أموال 2007 ان تحقق الإقلاع و تدخل رهان التأسيس كنا نتمنى أن لا تنتصر البيروقراطية و العراك السياسي الذي افرغ الحدث من أهدافه الحقيقية فمرت سنة كاملة جرفت معها 7ملايير و لم تضف شيئا للبلد الذي يعيش حتى الآن على الماضي الثوري .


نور الدين عثماني المكلف بملف عاصمة الثقافة للشروق"
التظاهرة كلفت 7ملايير دينار و السياسة الإعلامية اكبر أخطاء التظاهرة

ينتظر أن تعقد اليوم اللجنة المشرفة على نشاطات تظاهرة عاصمة الثقافة العربية آخر اجتماعاتها بحضور وزيرة الثقافة خليدة تومي التي فضلت أن تقدم حصيلتها بحضور الصحافة الوطنية قبل حفل الاختتام الذي يكون يوم 13 14 و 15 جانفي بحضور رئيس الجمهورية الذي يتبنى حصيلة التظاهرة بعد أن طلب من وزيرته الحصيلة الرسمية للعام حسب مصادر قريبة من الملف و في هذا الصدد أكد مستشار الوزيرة المكلف بملف عاصمة الثقافة العربية السيد نور الدين عثماني للشروق أن تظاهرة 2007 كلفة الخزينة العمومية 7ملايير دينار ثلثي هذا المبلغ تم صرفها في التجهيز الباقي توزع على مختلف لنشاطات التي عرفتها التظاهرة وأكد المتحدث أن المبلغ تم صرفه على دفعتين حسب ما ورد في الجريدة الرسمية و قانون المالية التكميلي حيث تلقت الوزارة مبلغ 5ملايير ثم مبلغ 2مليار . و قد ارجع المتحدث التأخر الحاصل في انجاز خاصة بعض المرافق إلى تأخر وصول لميزانية التي لم يتم ضخها في حساب الوزارة إلا في أكتوبر 2006 أي قبل شهرين من انطلاق الحدث و هذا ما اثر على سير العمل و النشاطات و خاصة ترميم بعض المرافق و انجاز القاعات و منها متحف الفن الحديث و قاعة الأطلس التي كان ينتظر أن تسلم في نهاية ديسمبر و هذا راجع حسب المتحدث إلى صعوبة و تعقيد الإجراءات الرادارية و المصرفية وقد اعتبر عثماني التظاهرة ناجحة بشهادة العرب الذي حضروا الحدث برغم ما شابها من نقائص كغياب التنسيق بين بعض الدوائر و الروتين الذي سقطت فيه النشطات و سوء برمجة بعضها وقد اعتبر المتحدث أن غياب سياسة إعلامية محكمة لمرافقة الحدث كانت من اكبر الأخطاء و النقائص التي عرفها لحدث " لأننا لم نعرف كيف نكسب الصحافة "يقول عثماني لان الصحفيين يكتبون بما توفر لديهم من معلومات أو ما يسمعونه و لم يخفي عثماني في حديثه للشروق وجود أطراف كانت منذ البداية رافضة للتظاهرة و عملت كل ما بوسعها لإفشالها سواء كانت من الصحافة الفرانكفونية التي تجاهلت في اغلبها الحدث جملة و تفصيلا أو من بعض الأطراف المعربة التي نصبت نفسها وصية على العروبة .

ــــــ
زهية منصر


عاصمة الثقافة بالأرقام ــــــــــــــــــــــ

الكتاب
1024 كتاب سحبت منها مليون 850 ألف نسخة وتم توزيع 315 ألف نسخة لـ 296 عنوانا.كان فيها 30 بالمائة مخصصا للأطفال و30 بالمائة أخرى للتاريخ والأدب 27 بالمائة للرواية الشعر والقصة 7 بالمائة للفنون التشكيلية و9 بالمائة للترجمة وتم تنظيم 13 جولة عبر الـ 48 ولاية و تنظيم 8معارض للكتب أبرزها المعرض الدولي و المعرض ألمغاربي للكتاب

المسرح
43 عملا مسرحيا قام بـ 627 عرضا عبر 12 ولاية من الوطن كما تم تكريم 11 من أكبر فناني الخشبة من الجزائريين والعرب و رحلة الفن الرابع للجنوب

السينما
تم إنتاج 58 عملا منها 11 فيلما طويلا 14 فيلما قصيرا وتلفزيونيا و33 وثائقيا وشارك في عرض هذه الأفلام 38 سينما متنقلة جابت 266 بلدية عبر الوطن.

المعارض الفنية
19 معرضا ذات أبعاد دولية منها "الفن العربي المعاصر"، "ابن خلدون" و"الديكور المعماري في الفن العثماني". تسجيل 8 علب موسيقية لمختلف الطبوع . تنظيم 38 جولة فنية و220 عرض فني جواري و27 مهرجانا ثقافيا شارك فيه 524 فنانا منهم 62 فنانا أجنبيا إضافة إلى ترسم 32مهرجان وتنظيم 27 مهرجان بمشاركة 524فنان و62فنان أجنبي و عربي .

الأسابيع الثقافية و العروض
18 أسبوع عربي و 12 وزير عربي زار الجزائر و أكثر من 40 أسبوع ثقافي ولائي
627 عرض عبر 12 ولاية 68جولة موسيقية في 38ولاية ب 86مطرب و 1634 مرافق للفرق الفنية

الملتقيات

26 ملتقى منها 8 ملتقيات دولية

الإعلام
تنظيم71 ندوة صحفية و كتابة 4267 ألف مقال في الصحف و13 ألف لافتة اشهارية و 250الف مطوية إعلامية...

أمام انعدام مياه السقي
منتجو البطاطا بغليزان يستنجدون بالوالي
لازال العشرات من منتجي البطاطا بمنطقة الحمادنة وضواحيها 22 كلم شرق عاصمة الولاية غليزان يعانون من نقص مياه السقي بالنسبة لمحاصيلهم، حيث ناشد هؤلاء السلطات أو على رأسها المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي �بلقاسم سيلمي� التدخل لدى مصالح ديوان المساحات المسقية بوحدة الشلف الأسفل بوادي ارهيو والضغط عليها من أجل تزويدهم بحصة أو حصتين من مياه السقي لسقي منتوجاتهم من البطاطا التي أضحت معرضة للتلف في أية لحظة من اللحظات نتيجة انعدام مياه السقي يجري هذا يقول عدد من الفلاحين الذين تجمعوا بمقر مديرية وحدة الشلف الأسفل الكائن مقرها بحي الوئام المدني في وقت يشهد سد قرقار تدفقا لكميات معتبرة من المياه تنساب بواد الشلف وتذهب إلى البحر.
وحسب البعض منهم، فإن مصالح الري أخطرتهم أن المشكل يكمن في عدم تحديد الوزارة الوصية لحصة الديوان للموسم الحالي 2015، وهو ما يجعل أكثر من 200 هكتار مهددة بالانقراض ناهيك عن مشكل آخر لا يقل أهمية عن مياه السقي ويتمثل في ارتفاع أسعار الأسمدة، حيث وصل سعر القنطار الواحد إلى 9000 دينار بعدما كان بالأمس القريب لا يتعدى حدود الـ 4500 دينار جزائري أي بزيادة 4500 دينار، وعليه تبقى آمال الفلاحين معلقة في تدخل والي الولاية لوضع حد لمعاناتهم المتواصلة والتي تهددهم بالإفلاس. محمد هشام

مع بداية العد التنازلي لتظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية: هل ينجح التحدي؟

بحلول شهر ديسمبر تكون الجزائر قد دخلت العد التنازلي لبداية تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية، أكبر حدث ثقافي عرفته الجزائر منذ الاستقلال. وحسب بعض المصادر، فإن حفل الافتتاح الذي كان مقررا في نهاية شهر ديسمبر تم تأجيله الى تاريخ لاحق لم يتم تحديده بدقة ‮»‬الاسبوعين‮ ‬الأولين‮ ‬من‮ ‬شهر‮ ‬جانفي‮« ‬على‮ ‬أن‮ ‬يتم‮ ‬تنظيم‮ ‬حفل‮ ‬ثان‮ ‬شعبي‮ ‬يجوب‮ ‬شوارع‮ ‬العاصمة‮ ‬مقابل‮ ‬الحفل‮ ‬الرسمي‮ ‬الذي‮ ‬أوكلت‮ ‬مهمته‮ ‬الى‮ ‬الفرقة‮ ‬اللبنانية‮ ‬عبد‮ ‬الحليم‮ ‬كراكلا‮.‬
وفي انتظار الندوة الصحفية، التي من المنتظر أن يعلن عنها في وقت لاحق، دخلت اللجان الفرعية في التظاهرة مرحلة الإعداد النهائي للبرنامج الذي تؤكد المصادر أنه بلغ 80 بالمائة من الإعداد، بحيث اعتمدت لجنة الكتاب 500 عنوان، 90 منها مترجمة عن روائع الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية، إضافة إلى إعادة طبع بعض المؤلفات العربية المشهورة، أما باقي الكتب فتتوزع بين الكتاب الفني (100) وكتب الأطفال (200) عنوان، أما باقي اللجان الأخرى، السينما والمسرح، فالأعمال فيها لم تنطلق بشكل فعلي رغم تسلم المخرجين لعقود أعمالهم في شهر رمضان‮ ‬المنصرم،‮ ‬حيث‮ ‬أكد‮ ‬بعض‮ ‬المخرجين‮ ‬للشروق‮ ‬أنهم‮ ‬لم‮ ‬يتسلموا‮ ‬بعد‮ ‬الأغلفة‮ ‬المالية‮ ‬المخصصة‮ ‬للأعمال،‮ ‬مما‮ ‬يعني‮ ‬استحالة‮ ‬تسليم‮ ‬الأفلام‮ ‬في‮ ‬المدة‮ ‬المتفق‮ ‬عليها‮ ‬زمنيا‮. ‬

بينما تسعى اللجنة لشراء معرض الفاطميين تمكنت من شراء معرض ابن خلدون من اسبانيا ويتم تجهيز رواق ابن مهيدي ليكون معرضا للفنون الحديثة ليحتضن 12 معرضا فنيا يتم فيه تلخيص المشهد الفني الجزائري عبر 3 أجيال من عهد الاستعمار الفرنسي إلى الجيل الجديد مرورا بأجيال بداية الاستقلال والسبعينيات، إضافة إلى استضافة الجزائر لواحد وعشرين أسبوعا ثقافيا عربيا والعديد من الفنانين والكتاب العرب. أما على مستوى التجهيزات فتم تحديد شهر أفريل القادم كآخر أجل لاستلام باقي المرافق التي يتم إعادة ترميمها ومنها قاعة الأطلس التي كلف ترميمها‮ ‬أزيد‮ ‬من‮ ‬سبعة‮ ‬ملايير‮.‬

وعلى ما يبدو، فإن حدث عاصمة الثقافة لن يمر دون إثارة الكثير من اللغط والجدل الذي بدأت بوادره تظهر في الأفق ومنها الصراع الأبدي بين الإخوة الأعداء »المعربين والمفرنسين« والذي خرج من الكواليس إلى العلن، حيث كتب وصرح أحد أعضاء اللجنة التحضيرية »العربي الزبيرى‮« ‬أن‮ ‬هناك‮ ‬نية‮ ‬مبيتة‮ ‬من‮ ‬اللوبي‮ ‬الفرانكفوني‮ ‬لإفشال‮ ‬التظاهرة‮ ‬ولإثبات‮ ‬أن‮ ‬المعربين‮ ‬فاشلين‮ ‬في‮ ‬التسيير‮. ‬وإن‮ ‬كانت‮ ‬الوزيرة‮ ‬قد‮ ‬بدت‮ ‬واثقة‮ ‬من‮ ‬نجاح‮ ‬التظاهرة‮ ‬في‮ ‬منتدى‮ ‬التلفزيون‮. ‬

من جهته والي العاصمة كان قد رفض الامتثال لأوامر رئيس الحكومة في إعادة تهيئة بعض المرافق في العاصمة ودخل الوالي في صراع غير معلن مع وزيرة الثقافة التي تكون قد أدركت حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها، لذا سارعت عبر فوروم التلفزيون إلى بعث نداء استغاثة لزملائها في الوزارات الأخرى عندما قالت إن التظاهرة »ليست مسؤولية وزارة الثقافة لوحدها لكنها تدخل في إطار التزامات الجزائر الدولية وتقتضي تجنيد كافة القطاعات«. وأضافت ذات المتحدثة أن »ميزانية التظاهرة تصل إلى عشرين ضعفا عن تلك التي خصصت لسنة الجزائر في فرنسا«، مما يعني ـ حسب كلام الوزيرة ـ أنه وفي حالة فشل الحدث لن تتحمل وحدها مسؤوليته، وبعبارة أدق "سيتفرق دم الحدث بين القبائل" ولكن في النهاية اللوم سيقع وككل مرة طبعا، على وزارة الثقافة، لأنها في واجهة الأحداث وبعد أن تكون الجزائر قد صرفت الملايير ليس بهدف تبييض صورتها‮ ‬لدى‮ ‬الأشقاء‮ ‬ـ‮ ‬كما‮ ‬قالت‮ ‬الوزيرة‮ ‬ـ‮ ‬ولكن‮ ‬تكون‮ ‬قد‮ ‬قضت‮ ‬على‮ ‬آخر‮ ‬بذرة‮ ‬احترام‮ ‬لنا‮ ‬بين‮ ‬الأشقاء‮ ‬وكرستنا‮ ‬بصفة‮ ‬نهائية‮ ‬في‮ ‬صف‮ ‬الفرانكفونيين‮.‬

زهية‮. ‬م

 

أقسام خاصة ثقافة وفن
قراءات (3910)  تعليقات (6)

من منطلق رفض التطبيع مع اسرائيل

الجزائر لن تشارك في الاحتفالات الرسمية للقدس عاصمة الثقافة العربية

جميلة شعير
القدس المحتلة عاصمة للثقافة ؟
القدس المحتلة عاصمة للثقافة ؟
كشف محمد سيدي موسى المستشار الإعلامي لوزارة الثقافة للشروق ان الجزائر لن تشارك في الاحتفالات الرسمية للقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 من منطلق انه لا تربطها أية علاقة رسمية أو غير رسمية مع إسرائيل.
  •  وأخبر محدثنا في التصريح الذي  خص به الشروق أن الجزائر في مقابل إحجامها عن قبول دعوة وزارة الثقافة الفلسطينية لحضور التظاهرة التي ستحتضنها القدس في الـ 21 مارس المقبل، ستحتفل في بلدها أكثر من أي دولة عربية أخرى، مشيرا إلى أن الهيئة الثقافية الجزائرية تعتبر تلبية دعوة الهيئة الفلسطينية شكلا من أشكال التطبيع مع إسرائيل، وهو ما لا يتناسب ومبادئ الدولة الجزائرية وقناعات وزارة الثقافة ـ يضيف محدثنا ـ الذي ذكر أن الوزيرة خليدة تومي كانت قد أكدت على تمسك الجزائر بمواقفها حيال التطبيع مع إسرائيل وأعلنت في اجتماع مسقط 2005 أن الجزائر لن تشارك في أي وفد سواء كان رسميا أو غير رسمي يتجه نحو إسرائيل، بموجب أن لا علاقة تربطنا معها.
  • ويأتي رفض وزارة الثقافة الجزائرية المشاركة في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية في الوقت الذي يمتنع فيه العديد من الفنانين والمثقفين العرب المشاركة في الفعالية الثقافية التي ستحتضنها  الاراضي الفلسطينية وإسرائيل، كما علمنا أن الرئيس محمود عباس أعد مروحيات لنقل وزراء الثقافة العرب من عمان الى بيت لحم حتى يشاركوا في الانطلاقة الرسمية، مع العلم ان وزارة الثقافة الفلسطينية لم تتلق إلا جزءا من الردود من عدد من وزراء الثقافة العرب لحضور التظاهرة، إلى جانب إقدام المملكة المغربية على شراء بيت داخل أسوار القدس بمليوني دولار ليصبح بيت ثقافة مغربيا.

 

 

 

 


أمام انعدام مياه السقي
منتجو البطاطا بغليزان يستنجدون بالوالي
لازال العشرات من منتجي البطاطا بمنطقة الحمادنة وضواحيها 22 كلم شرق عاصمة الولاية غليزان يعانون من نقص مياه السقي بالنسبة لمحاصيلهم، حيث ناشد هؤلاء السلطات أو على رأسها المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي �بلقاسم سيلمي� التدخل لدى مصالح ديوان المساحات المسقية بوحدة الشلف الأسفل بوادي ارهيو والضغط عليها من أجل تزويدهم بحصة أو حصتين من مياه السقي لسقي منتوجاتهم من البطاطا التي أضحت معرضة للتلف في أية لحظة من اللحظات نتيجة انعدام مياه السقي يجري هذا يقول عدد من الفلاحين الذين تجمعوا بمقر مديرية وحدة الشلف الأسفل الكائن مقرها بحي الوئام المدني في وقت يشهد سد قرقار تدفقا لكميات معتبرة من المياه تنساب بواد الشلف وتذهب إلى البحر.
وحسب البعض منهم، فإن مصالح الري أخطرتهم أن المشكل يكمن في عدم تحديد الوزارة الوصية لحصة الديوان للموسم الحالي 2015، وهو ما يجعل أكثر من 200 هكتار مهددة بالانقراض ناهيك عن مشكل آخر لا يقل أهمية عن مياه السقي ويتمثل في ارتفاع أسعار الأسمدة، حيث وصل سعر القنطار الواحد إلى 9000 دينار بعدما كان بالأمس القريب لا يتعدى حدود الـ 4500 دينار جزائري أي بزيادة 4500 دينار، وعليه تبقى آمال الفلاحين معلقة في تدخل والي الولاية لوضع حد لمعاناتهم المتواصلة والتي تهددهم بالإفلاس. محمد هشام

 

لبطولة الوطنيـة محـل سخريـة..!

لم تمر الجولة الـ24 لبطولة الرابطة الأولى المحترفة التي جرت وقائعها عشية أول أمس، مرور الكرام أمام الشارع الرياضي الجزائري الذي شكّك في خسارة البطل الإفريقي وفاق سطيف بملعبه أمام المتذيل جمعية الشلف، وكذا انهزام شبيبة القبائل بملعبه أيضا أمام ضيفه مولودية الجزائر، الذي يصارع من أجل البقاء. وأبرز التعاليق التي لفتت انتباهنا في الفايسبوك تجلت في نشر صور رئيس الوفاق حسان حمار ورئيس شبيبة القبائل محند شريف حناشي ورئيس رابطة كرة القدم المحترفة محفوظ قرباج في موقع واد كنيس المتخصص في الإعلانات المتعلقة ببيع وشراء الأشياء القديمة. وأراد هذا التعليق القول إن المباريات باتت تباع وتشترى ومن الأفضل لرؤساء الأندية أن يبيعوا مبارياتهم علنا في هذا الموقع بدلا من الكواليس.

 


طالبوا بإعادة الاعتبار لمسرح الهواة
فنانو مستغانم يطالبون برحيل مديرة الثقافة
ماذا يحدث في قطاع الثقافة بمستغانم؟، سؤال بات يطرحه العام والخاص بمستغانم بعد الحملة التي يخوضها فنانو الولاية هذه الأيام للمطالبة برحيل المسؤولة الأولى عن قطاع الثقافة والتي حسبهم لم تقدم شيئا لعاصمة الفن والمسرح .
وكأن أزيد من خمسين فنانا قد نظموا وقفة احتجاجية الجمعة الماضي أمام مسرح مستغانم الجديد �جيلالي بن عبد الحليم� في ذكرى اليوم العالمي للمسرح المصادف للسابع والعشرين مارس من كل سنة، مطالبين بالنهوض بمستوى الفن الذي عرف تراجعا رهيبا في السنوات الأخيرة، لاسيما قضية الديون العالقة للمنتجات المسرحية لسنة 2013، إضافة إلى تعيين مسيرين جدد لمحافظة مسرح الهواة بمستغانم. كما طالب المحتجون أيضا بضرورة الإسراع في فتح المسرح الجديد الذي طال انتظاره منذ عقود، وكذا التكفل بوضعية الموسيقيين والممثلين الذين تم تهميشهم من طرف المديرية الوصية . وعلمت الوصل من مصادر مقربة بأن وزيرة الثقافة �نادية لعبيدي� استجابت لدعوة الأسرة الفنية بمستغانم بعد جملة البرقيات التي تم إيداعها على مستوى الوزارة، حيث كلفت �لعبيدي� مدير الثقافة سابقا بولاية مستغانم �حليمة حنكور� كممثلة عنها، حيث تم عقد لقاء مع المحتجين والاستماع إلى انشغالاتهم. وحسب مصادرنا دائما فانه تم الاتفاق على تعيين مسير جديد من أبناء الولاية لتظاهرة المسرح الوطني للهواة، وكذا الإسراع في فتح مسرح مستغانم الجديد، بالإضافة إلى تسوية الديون العالقة والخاصة بالمنتجات المسرحية لسنة 2013 . وتم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة فنية استشارية في كل ميدان من أهل الاختصاص، ووضع حد للفوضى والتسيب الذي يعرفه القطاع مع تقديم وعود من طرف ممثلة وزيرة الثقافة بالقيام بإصلاحات جذرية من شأنها أن تعيد لمستغانم بريقها الثقافي الذي ظل مفقودا طلية السنوات الماضية. م.محمد

 

 


قصد عصرنة شبكة السير بالولاية
والي تيارت يلزم المقاولات بإنهاء مشاريع تهيئة الطرقات
قصد عصرنة شبكة الطرقات عبر الولاية وفتح أكبر عدد من المنافذ على الولايات المجاورة ترأس والي الولاية اجتماعا لتقييم مشروع تحديث الطريق الولائي رقم 01 الذي يشهد أشغال تجديد على مسافة 40 كلم في الجزء الرابط بين مدينة الرحوية وولاية تيسمسيلت.
وقد أعطى والي تيارت لمكتب الدراسات والمقاولات المنجزة جملة من التوجيهات أهمها تسريع وتيرة الأشغال لتسليم المشروع خلال السداسي القادم، وذلك بالتواجد الفعلي للتقنيين، خاصة مكتب الدراسات لإيجاد الحلول للمشاكل الطارئة، مع ضرورة الانطلاق الفوري في عمليات حماية الطريق من الانزلاق وتصحيح المنحدرات والتشجير المكثف على اعتبار أن مسار الطريق ذو ميزة جبلية. وتكمن أهمية هذا الطريق الاستراتيجي في تحوله مستقبلا ليكون حلقة ربط بين الطرق الوطنية رقم 23، 90 و14، بحيث يربط غرب الولاية بشمالها الشرقي أي ولايات سعيدة وتيارت وغليزان وتيسمسيلت. للإشارة، فإن المسئول الأول عاين قبل أيام قليلة مشروع إنجاز طريق جديد يربط ولايتي تيارت بالجلفة عبر بلدية زمالة الأمير عبد القادر في سياق سياسة مدروسة لفتح أكبر عدد من الطرقات عبر محاور جديدة، مما يخفف الضغط عن الطرق الوطنية ويفتح آفاق اقتصادية وتنموية للمناطق التي تمر بها. غزالي جمال

 

موزع آلي لا يكاد يشتغل حتى يتعطل

لا يزال الموزع الآلي بمركز بريد الجزائر بمنطقة باش جراح، يشهد الكثير من التعطلات منذ شهور، الأمر الذي أثار حفيظة زبائن مؤسسة بريد الجزائر بالمنطقة، والذين أكدوا أن استمرار الوضع على ما هو عليه دليل آخر على سوء الخدمة التي تقدم لهم من المؤسسة، كما دعا الزبائن السلطات وعلى رأسها مدير بريد الجزائر بالنيابة لضرورة التدخل العاجل لإنهاء الأزمة وإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.

 

 

 

 

 

 


قصد عصرنة شبكة السير بالولاية
والي تيارت يلزم المقاولات بإنهاء مشاريع تهيئة الطرقات
قصد عصرنة شبكة الطرقات عبر الولاية وفتح أكبر عدد من المنافذ على الولايات المجاورة ترأس والي الولاية اجتماعا لتقييم مشروع تحديث الطريق الولائي رقم 01 الذي يشهد أشغال تجديد على مسافة 40 كلم في الجزء الرابط بين مدينة الرحوية وولاية تيسمسيلت.
وقد أعطى والي تيارت لمكتب الدراسات والمقاولات المنجزة جملة من التوجيهات أهمها تسريع وتيرة الأشغال لتسليم المشروع خلال السداسي القادم، وذلك بالتواجد الفعلي للتقنيين، خاصة مكتب الدراسات لإيجاد الحلول للمشاكل الطارئة، مع ضرورة الانطلاق الفوري في عمليات حماية الطريق من الانزلاق وتصحيح المنحدرات والتشجير المكثف على اعتبار أن مسار الطريق ذو ميزة جبلية. وتكمن أهمية هذا الطريق الاستراتيجي في تحوله مستقبلا ليكون حلقة ربط بين الطرق الوطنية رقم 23، 90 و14، بحيث يربط غرب الولاية بشمالها الشرقي أي ولايات سعيدة وتيارت وغليزان وتيسمسيلت. للإشارة، فإن المسئول الأول عاين قبل أيام قليلة مشروع إنجاز طريق جديد يربط ولايتي تيارت بالجلفة عبر بلدية زمالة الأمير عبد القادر في سياق سياسة مدروسة لفتح أكبر عدد من الطرقات عبر محاور جديدة، مما يخفف الضغط عن الطرق الوطنية ويفتح آفاق اقتصادية وتنموية للمناطق التي تمر بها. غزالي جمال

 

نبــع فــي المديريـــة العامــــة للأمــــن الوطنـــــي

لوحظ صباح أمس، تدفق المياه من مقر المديرية العامة للأمن الوطني، ولم يبد أن المياه ناتجة عن عملية تنظيف، لأنها كانت تتدفق بغزارة، المواطنون الذين مروا بمحاذاة المكان شد انتباههم سيول الماء الخارجة من البوابة الكبيرة للمديرية، وقد وقف شرطيان يتحدثان عن الوضع، فهل ما يحدث في المديرية العامة للأمن الوطني عطب كبير لدرجة يستعصي إصلاحه، حماية لهذه المادة الحيوية من التبذير؟ .

أرسل إلى صديق

 

 


قطعوا الطريق وطالبوا بتحويلها خارج الوسط العمراني
سكان الشقة يثورون ضد نشاط مطحنة أعلاف الدواجن بالشلف
نظم أمس عدد من سكان حي الشقة الواقع بالجهة الشمالية الشرقية لعاصمة ولاية الشلف حركة احتجاجية عارمة ضد استمرار نشاط مطحنة علف الدجاج وأغذية الأنعام الواقعة بالمنطقة، كانت وراء غلق مفترق الطرق الذي يربط الطريق الوطني رقم 04، والطريق المؤدي إلى المطار الدولي أبو بكر بلقايد والأحياء المجاورة على غرار الشقة، القواسمية والحرية باستعمال العجلات المطاطية والمتاريس. وقد تسبب هذا الاحتجاج في شل الحركة المرورية وتعطل مصالح المواطنين، خاصة العمال والمرضى الذين وجدوا صعوبات كبيرة في التنقل وبلوغ وجهاتهم.
عبّر هؤلاء السكان من خلال هذه الحركة الاحتجاجية عن رفضهم الشديد استمرار نشاط مطحنة علف الدجاج وأغذية الأنعام المتواجدة بالقرب من المدرسة الابتدائية والتجمع السكاني الذي يقطنه أكثر من 8 آلاف نسمة، والتي حسبهم أصبحت الغازات السامة والروائح الكريهة المنبعثة منها، مصدر إزعاج وخطر حقيقي على الصحة العمومية، خاصة الأطفال الصغار والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة الذين على حد تعبيرهم ازدادت حالتهم الصحية تدهورا منذ بداية نشاط المطحنة، وهذا ما دفع هؤلاء السكان للخروج إلى الشارع من أجل لفت أنظار المسؤولين ودفعهم للتحرك لإيقاف ما وصفوه بالكارثة الحقيقية التي تهدد الصحة العمومية والمحيط البيئي، مطالبين الجهات المعنية في مقدمتها مصالح مديرية البيئة بالتدخل لوقف نشاط المطحنة أو تحويلها إلى منطقة أخرى خالية من السكان. وفي ردها على احتجاج سكان حي الشقة، أكدت إدارة المطحنة أن مؤسستها تنشط في الإطار القانوني بترخيص من مديرية البيئة منذ عدة سنوات ووفق معايير دولية، وتشغل حاليا حوالي 200 عامل منهم أكثر من 120 عامل من المنطقة وأغلبهم أرباب أسر كانوا في وقت سابق يعانون من البطالة. محمد.ز

 

حملـــة ضــد الكــلام الفاحـــش

تشهد ولاية قسنطينة حملة واسعة مناهضة للكلام الفاحش بتنظيم عدد من الجمعيات والمجتمع المدني وبمشاركة واسعة لقاطني المدينة الذين استحسنوا هذه المبادرة وقاموا بدعمها من خلال نشر ملصقات خاصة على الجدران وواجهات المحلات وداخل الحافلات والسيارات، حملت شعار لا للكلام الفاحش يا ناس قسنطينة بعدما أخذت الظاهرة في الاستفحال وأضحى الكلام الفاحش روتينا عاديا عند الكثيرين وبصفة ملفتة للانتباه.

 

 

 

 http://www.wakteldjazair.com/media/image/m20150329213154.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

image
الكاتب:
عبد الناصر
2015/02/22
قراءات (1597)
تعليقات (7)
الرأي

ثقافة الإسمنت

في سنة 2001.. احتضنت الجزائر المهرجان العالمي للشباب والطلبة، الذي جمع بقايا الشيوعيين والشيوعيات، ودافعت وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي عن المهرجان، واستصغرت ملايين الدولارات التي صرفتها الجزائر على قرابة 4000 شاب وشابة، قدموا من كوبا وكوريا الشمالية وبقية بلاد العالم. وقالت إن الجزائر ستجني في ظرف سنة، عشرات الآلاف من السياح الأجانب.. ومرّت السنوات ولم يزر سائح كوبي أو كوري واحد بلادنا.
وفي سنة 2003.. نشطت الجزائر سنتها في فرنسا، لمدة عام، صرفت فيها، هي ملايين الدولارات، وقال حينها وزير الشؤون الخارجية، عبد العزيز بلخادم، إن الجزائر ستحسّن صورتها في فرنسا، وتنقذ مهاجريها من التبعية الثقافية للآخر.. ومرت السنوات، فلا الصورة تحسنت، إن لم تكن قد ازدادت تشوها في فرنسا، ولا مهاجرونا استرجعوا هويتهم الثقافية، إن لم تكن حالهم قد وصلت مرحلة الميئوس منه.
وفي سنة 2007.. استقبلت الجزائر العاصمة تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، وراهن حينها رئيس الحكومة، أحمد أويحيى، على أن تكون العاصمة بعد انقضاء التظاهرة، عاصمة أبدية للثقافة العربية والأمازيغية.. ومرّت السنوات، ولم تنتج العاصمة مسرحية واحدة أو فيلما سينمائيا واحدا لا بالعربية ولا بالأمازيغية ولا بأي لغة.
وفي سنة 2011.. صرفت الجزائر أكثر من خمسة ملايير دولار على تجميل مدينة تلمسان، منها خمسة آلاف مليار سنتيم في موقع "لالة ستي"، ضمن مشروع تم تحويله إلى القضاء مؤخرا، لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية، وقال حينها الوالي إن المدينة ستكون الأجمل في العالمين العربي والإسلامي، متناسيا أو جاهلا بأن هذا العالم الإسلامي يضم دبي وكوالالمبور وإسطنبول وغيرها من البلاد الساحرة، التي يحلم كل تلمساني وتلمسانية بزيارتها.. ومرّت السنوات، وطبعا لا أحد بما في ذلك الوالي، صدّق ما قاله وغرقت ولايته بالمال وبالاختلاسات.
والآن على بضعة أيام من انطلاق عاصمة الثقافة العربية 2015 بقسنطينة يكرّر المسؤولون نفس الأسطوانة القديمة وبنفس الأخطاء، التي تكرّرت في كل المهرجانات والتظاهرات التي سنّتها السيدة خليدة تومي، تحت شعار إعطاء صورة ناصعة للجزائر للمحيطين من حولنا، بينما يقوم نفس "القائلين" بتسويد صورة الجزائر لدى الجزائريين.

لمن لا يعلم، فإن مدينة مونس البلجيكية، تحتضن حاليا، تظاهرة عاصمة الثقافة الأوروبية 2015، وهي بلدة صغيرة لا يزيد تعداد سكانها عن التسعين ألف نسمة، ولا تزيد مساحتها عن المئة وأربعين مترا مربعا، خصتها الدولة البلجيكية بإنجاز أربعة متاحف جديدة، حتى تختزن فيها تراث هاته المدينة التي تأسست في القرن السابع الميلادي فقط، بينما يتحدث محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية عن برامج الإسمنت والأرصفة والطرقات، وعن الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وعن الشماريخ التي ستلهب المال وسماء المدينة، التي بلغت سنها ألفين وخمسمائة سنة، وأنجبت الشيخ ابن باديس ومالك بن نبي ومالك حداد وكاتب ياسين وستة من مجموعة الاثنين والعشرين من مفجري ثورة التحرير، والنتيجة لن تختلف عن نتيجة بقية المهرجانات والتظاهرات؟

التحويلات الكبرى محل تساؤلات، الترامواي الحلم وملعب ضخم على الورق

أيــن وصلــت مشاريــع عاصمـــة الهضـــــاب العليــــا؟

إعداد: سليم خ

يبدو أن زمن الحديث عن حزم المشاريع الضخمة التي عرفت إنزالا على عاصمة الهضاب العليا قد ولى، ليحلّ محله حديث عن النتائج والوعود، وهو المنعرج الذي بدأ يفرض نفسه على المشهد التنموي بولاية سطيف، لكن بعد خراب مالطا كما يقال.

مع مطلع سنة 2015، بدأ الحديث عن الوعود ونتائج ثورة المشاريع كما تسمى بعاصمة الهضاب العليا والتي فجرت خلال العامين الماضيين، وهذا العام موعد ربط به مصير معظم المشاريع الكبرى التي استفادت منها ولاية سطيف لرؤية النور.
في هذا الصدد، أجمع بعض أعضاء المجلس الشعبي الولائي خلال حديثهم مع وقت الجزائر على وجود لوبيات ضد التنمية بالولاية، تريد أن تجعل منها قرية فوضوية، ومازالت تكافح لأجل تعطيل هذه المشاريع التي دخلت معظمها عالم الحقيقة منذ سنوات لكنها لم تر النور بعد.

مشروع التحويلات الكبرى ومسلسل التأجيلات
يشهد مشروع التحويلات الكبرى للمياه أو كما يسمى بـ مشروع القرن بمنطقة الهضاب العليا تأخرا كبيرا في الإنجاز، وهو ما أكدته المصادر التقنية المكلفة بمتابعة المشروع، ما جعل موعد تسليمه يتأجل بعدما تقرر أن يكون ذلك قبل نهاية 2013، وهو ما يهدد -حسب المتتبعين للشأن التنموي- أحد أكبر المشاريع التي أشرف على وضع حجر أساسها رئيس الجمهورية بالفشل، حيث سبق وأن أكد الفريق التقني المكلف بالمتابعة للمشروع المذكور على أنه يشهد تأخرا فادحا، وبالتالي من المستحيلات السبعة أن يتم تسلمه كما جاء في دفاتر الشروط، الأمر الذي يرهن سبل الاستفادة الحقيقية من هذا المشروع، والذي قد يتعرض حسب ذات المصادر لمصير مجهول، كون أن تجسيد المشاريع بنجاح مرهون بالمدة المحددة وفق ما جاء في دفاتر الشروط وتوافق عملية الإنجاز مع الدراسة التقنية بكل محتوياتها.
وفي الوقت الذي ترجع الشركات المكلفة بالإنجاز، والتي هي في الغالب صينية وإيطالية ويابانية أسباب التأخر إلى التضاريس الصعبة التي تمتاز بها منطقة الهضاب العليا، إلى جانب بعض العراقيل التقنية الأخرى والتي لها علاقة بالإدارة الجزائرية، يرى المتتبعون للشأن التنموي بأن هذه الأعذار غير مقبولة، كون أن الإدارة وفرت كامل الإمكانيات الضرورية قصد تثمين المشروع وإنجاح أشغاله، وإلى حين تحقيق ذلك تبقى المزايا التي ينتظرها المواطن قيد الانتظار.

الترامواي على خطى السلحفاة
الأمر سيّان بالنسبة لمشروع ترامواي الذي ما يزال حلما يترقب تحقيقه سكان الولاية قصد فك الخناق عن مدينة سطيف، والقضاء على الأزمة المرورية التي تفاقمت تداعياتها مؤخرا، في حين تسود تخوفات كبيرة بشأن مدة أشغال إنجاز المشروع التي قد تزيد الطينة بلة، علما بأنها قد حددت حسب الدراسة الأولية بأزيد من أربع سنوات، وكذا طول المسافة التي تزيد عن الـ22 كيلومترا، وبالتالي مروره على معظم شوارع المدينة، الأمر الذي يجعل من السرعة في التجسيد أكثر من ضرورة، لكن في ظل الوضح الحالي يتساءل أعضاء في المجلس الولائي كيف ستتعامل المصالح المعنية مع هذا المولود الذي لم ير الوجود بعد في وقت فشلت في تسيير حافلات طاطا وشقيقاتها؟ وقبل الانطلاق برزت صيحات تنادي بضرورة المتابعة الجدية للمشروع قصد الانتهاء في الآجال المحددة وكذا إيجاد منافذ وحلول تمكن التنقل داخل الأحياء والشوراع بسهولة، وهذه التخوفات تزداد حسب هؤلاء إذا علمنا بأن عملية إنجاز المشروع ستستغرق حسب الدراسة
المذكورة مدة طويلة وبالتالي ستكون المصالح المعنية أمام تحدّ كبير للظفر بخدمات هذا المشروع في الوقت المحدد.

8 سنوات وأنصار الكحلة يحلمون!
مشروع أسال الكثير من الحبر، وتعددت مجسماته وتصميماته، كما انتظرته أيضا الطبقة الرياضية بسطيف في عدة مواسم معلقة عليه آمالا كبيرة لكن الواقع لم يكن حليفا لبطل إفريقيا وفاق سطيف وأنصاره، هو ذلك الوعد الذي قطعته السلطات العليا على نفسها والتي أقرت بإنشاء ملعب كبير للوفاق يتسع لـ50 ألف متفرج، وذلك بعد إيعاز من طرف رئيس الجمهورية الذي زار سطيف بعد أسبوع من تتويج الوفاق باللقب العربي الأول سنة 2007، لكن النعمة تحولت للأسف إلى نقمة، إذ تحلّ علينا السنة الثامنة على ميلاد المشروع الذي وعدت المصالح المعنية النادي السطايفي بدخول الملعب حيز الخدمة قبل 2018، والأمرّ من كل هذا أن كل المشاريع التي كانت مقررة لتوسعة ملعب 8 ماي 45 توقفت بسبب هذا الحلم ليجد جمهور الوفاق نفسه قد فقد الاثنين معا.

 

لجزائر مستعدة لتحمل اعباء مشاركة لبنان في عاصمة الثقافة العربية

اعلنت وزيرة الثقافة خليدة تومي ان الجزائر تعمل جاهدة لضمان مشاركة لبنان في تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية المقررة عام 2007 و هي مستعدة لتحمل كافة اعباء هذه المشاركة في حالة ما اذا طال امد الحرب وقد دعت الوزيرة كافة المثقفين و الكتاب الجزائريين للوقوف الى جانب الاشقاء في لبنان ودعوتهم لاتخاذ الجزائر وطنا ثانيا لهم. الجزائر‮ ‬مستعدة‮ ‬لتحمل‮ ‬أعباء‮ ‬مشاركة‮ ‬لبنان‮ ‬في‮ ‬عاصمة‮ ‬الثقافة‮ ‬العربية‮ ‬
زهية‮ ‬م‮ ‬
اعتبرت المتحدثة ان هذا الموقف يدخل في اطار سياسة الجزائر الداعم للقضايا العادلة و هي تستند في ذلك لتاريخها الطويل و المشرف فهي ارض الثورة و قبلة الأحرار . تصريح الوزيرة جاء على هامش اشرافها نهاية الاسبوع بقصر الثقافة مفدي زكريا على تسليم هبة من الكتب الى العراق وذلك تطبيقا لقرارات مؤتمر وزراء الثقافة العرب بصنعاء عام2000 و القاضي بدعم المكتبات العراقية و تكون الجزائر بذلك اول دولة عربية تستجيب لهذا الالتزام . الهبة التى‮ ‬تسلمها‮ ‬سفير‮ ‬العراق‮ ‬بالجزائر‮ ‬تضمنت‮ ‬6000‮ ‬عنوان‮ ‬في‮ ‬انتظار‮ ‬تسليم‮ ‬2000‮ ‬عنوان‮ ‬آخر‮ ‬ليصل‮ ‬بذلك‮ ‬حجم‮ ‬ما‮ ‬تبرعت‮ ‬به‮ ‬الجزائر‮ ‬الى‮ ‬8‮ ‬الاف‮ ‬عنوان‮ .‬

وقد تم تسليم الكتب للعراق على هامش احياء يوم الثقافة العربية المصادف ل25 جويلية من كل عام و ذلك بحضور عدد من المثقفين و الاعلاميين و اعضاء السلك الدبلوماسي العربي المعتمد بالجزائر وقد ركزت الوزيرة في كلمتها التى القتها بالمناسبة على اهمية الثقافة في الدفاع على مقومات الامة العربية و هويتها خاصة في ظل السعي الحثيث لاسرائيل لتهويد الاثار و الثقافة العربية كما اكدت باسم المثقفين الجزائريين ان الجزائر تدعم الاشقاء في لبنان بكل الطرق و الوسائل المتاحة . و قد شهد قصر الثقافة بالمناسبة عدة القاءات شعرية لشعراء جزائريين منهم ابراهيم صديقي ربيعة جلطي الزبير دردوخ جيلالي نجاري واحمد بوزيان كما كان ايضا للموسيقي نصيبها في الامسية حيث عزف كل من رضا دوماز نوبلي فاضل و فؤاد ومان الحانا للبنان الجريحة استعادوا من خلالها شموخ بلد الارز .

 

 

الجزائر تهمش في افتتاح دمشق عاصمة الثقافة العربية

غابت الجزائر عن حفل افتتاح تظاهرة دمشق عاصمة الثقافة العربية، سواء بغياب وزيرة الثقافة عن المنصة الرسمية والتي كان من المفروض أن تسلم مشعل التظاهرة الى الدكتورة حنان قصاب حسن رئيسة مجلس ادارة الامانة العامة للاحتفالية.
الحفل الرسمي لافتتاح تظاهرة دمشق عاصمة الثقافة العربية الذي اشرف عليه الرئيس السوري بشار الاسد، كما حضره الرئيس التركي والامير القطرى وعقيلته وعدد كبير من الشخصيات السياسية والثقافية العربية، كلماته الرسمية التي ألقيت على المنصة الرسمية لم تشر من قريب ولا من بعيد الى تظاهرة الجزائر، بالرغم من انها كانت قد اعلنت ان تظاهرة الجزائر كانت افضل طبعة من الطبعات الاحدى عشر السابقة، وأكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ذلك في كتاب قدمته اثناء الاجتماع الاستثاني لوزراء الثقافة العرب المنعقد بالجزائر مؤخرا.
وزيرة‭ ‬الثقافة‭ ‬المغربية‭ ‬دخلت‭ ‬على‭ ‬خط‭ ‬تهميش‭ ‬الجزائر‭ ‬من‭ ‬التظاهرة‭ ‬عندما‭ ‬اكدت‭ ‬في‭ ‬تصريح‭ ‬أن‭ ‬دمشق‭ ‬عاصمة‭ ‬الثقافة‭ ‬والحضارة‭ ‬العربية‭ ‬الدائمة‭ ‬وليس‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬2008‭ ‬فحسب‭.‬
معتبرة ان الدراما السورية عالجت موضوعات عديدة وتحدثت عن العديد من الرموز الثقافية والفكرية فى المغرب العربى. وهو التصريح الذي تداولته وسائل الاعلام السورية مبرزة اياه، وإن كان التصريح دبلوماسيا مجاملاتيا الا انه تضمن رسائل سياسية مهمة، اولها تجاوز محطة الجزائر‭ ‬التي‭ ‬اشادت‭ ‬بها‭ ‬دون‭ ‬ان‭ ‬تلتفت‭ ‬الى‭ ‬وزيرة‭ ‬الثقافة‭ ‬الجزائرية‭ ‬باعتبار‭ ‬ان‭ ‬الجزائر‭ ‬هي‭ ‬المحطة‭ ‬التي‭ ‬سبقت‭ ‬دمشق‭ ‬احتضان‭ ‬عاصمة‭ ‬الثقافة‭ ‬العربية‭.‬
رئيس مجلس امناء مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري عبد العزيز سعود البابطين من جهته عتبر ان هذه التظاهرة لها اهمية كبرى، كون دمشق العاصمة العربية الوحيدة التي مازالت تهتم باللغة العربية، دون ان يتوقف عند انجازات سنة الجزائر.
اما غسان مطر، امين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين، فقد اكد ان هذا الحدث مناسبة جديدة نستطيع من خلالها ان نضيء كل ما تلكأنا عن اضاءته منذ عشرات السنين من عمرنا العربي، دون ادنى اشارة الى المحطة التي سبقت دمشق.
ان هذا التهميش يؤكد الهوة السحيقة بين الخطاب الرسمي الذي نتداوله داخليا والمكانة التي يضعنا فيها الآخرون خارج الحدود، اضافة الى الدور الذي يمكن ان تقوم به الآلية الدبلوماسية والاعلامية في الارتقاء بمكانة الثقافة الجزائرية في العالم، وإذا لم نتمكن من الحصول‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ ‬فكيف‭ ‬نحلم‭ ‬بمكانة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬الغربي،‭ ‬فهل‭ ‬يعقل‭ ‬ان‭ ‬لا‭ ‬يتذكر‭ ‬احد‭ ‬الجزائر‭ ‬في‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬المناسبات‭.‬

ــــــ
حسام‭.‬‮ ‬م



شبان المنطقة يستسلمون للآفات الاجتماعية

حياة بدائية تطبع يوميات سكان قرية أولاد بوعرورة بماوكلان

إعداد: سليم خ

يتجرع سكان قرية أولاد بوعرروة التابعة لبلدية ماوكلان شمال ولاية سطيف ويلات العزلة والتهميش التي ضربت هذه المنطقة ولم يتمكن أبناؤها من الخروج منها لعقود من الزمن، حيث تحولت المنطقة إلى مكان معزول محاصر بثالوث رهيب من العطش، الفقر والتهميش.
سمات الحياة البدائية تطبع يوميات السكان بالمنطقة الذين يشتكون من عدة مشاكل نغصت حياتهم وحولتها إلى جحيم حقيقي، في ظل الصمت الرهيب التي تمارسه السلطات المحلية في حقهم، بدءا بمشكل المياه الصالحة للشرب والتي تجلب من الينابيع الطبيعية بطرق تعود إلى العصر البدائي، حيث يستعمل السكان الحمير ويتم إقحام الأطفال لتحمل تبعات الوضع، رغم تسجيل عدة مشاريع لتزويد القرية بهذه المادة لكن لا أثر لها في الواقع، وصولا إلى اهتراء الطرقات التي تتميز بوعورتها ومازالت شبه مسالك تقليدية وسط الجبال، باستثناء الطريق الرئيسي الذي يربط القرية بالطريق الوطني رقم 75، الذي شهد عملية ترميم مؤخرا وعاد إلى حالته المأساوية أياما بعد استكمال عمليات الترميم، ناهيك عن المسالك الأخرى في العمق التي لازالت تشكل متاعب كثيرة للسكان، في حين أبدى بعض السكان في حديثهم معنا استياءهم الشديد تجاه قلة الحصص التي يتلقونها ضمن المساعدات التي تقدمها الدولة، وعلى رأسها إعانات السكن الريفي، كون أن أغلب عائلات القرية تعاني من الفقر الذي أثقل كاهلها. كما ألح السكان في نداءاتهم التي وجهوها للسلطات المحلية على ضرورة تزويدهم بالغاز الطبيعي، والذي من شأنه أن يكون بديلا للحطب الذي يعتمد حاليا حتى في الطهي نظرا لندرة قارورات الغاز خاصة في فصل الشتاء. والأمر الذي زاد الطينة بلة هو المشاكل التي طالت فئة الشباب، الذين يعانون من شبح البطالة جراء غياب فرص العمل في مختلف برامج التشغيل، مما جعلهم يستسلمون لكل أنواع الآفات الاجتماعية هروبا من الواقع المر. وحسب بعض الأعضاء بالمجلس البلدي فإن نظرة البلدية مستقبلا ستتخذ بعين الاعتبار كامل انشغالات السكان، حيث تم تأكيد ضرورة تحرير كافة القرى وضمنها أولاد بوعرورة من التهميش.

قطعوا الطريق وطالبوا بتحويلها خارج الوسط العمراني
سكان الشقة يثورون ضد نشاط مطحنة أعلاف الدواجن بالشلف
نظم أمس عدد من سكان حي الشقة الواقع بالجهة الشمالية الشرقية لعاصمة ولاية الشلف حركة احتجاجية عارمة ضد استمرار نشاط مطحنة علف الدجاج وأغذية الأنعام الواقعة بالمنطقة، كانت وراء غلق مفترق الطرق الذي يربط الطريق الوطني رقم 04، والطريق المؤدي إلى المطار الدولي أبو بكر بلقايد والأحياء المجاورة على غرار الشقة، القواسمية والحرية باستعمال العجلات المطاطية والمتاريس. وقد تسبب هذا الاحتجاج في شل الحركة المرورية وتعطل مصالح المواطنين، خاصة العمال والمرضى الذين وجدوا صعوبات كبيرة في التنقل وبلوغ وجهاتهم.
عبّر هؤلاء السكان من خلال هذه الحركة الاحتجاجية عن رفضهم الشديد استمرار نشاط مطحنة علف الدجاج وأغذية الأنعام المتواجدة بالقرب من المدرسة الابتدائية والتجمع السكاني الذي يقطنه أكثر من 8 آلاف نسمة، والتي حسبهم أصبحت الغازات السامة والروائح الكريهة المنبعثة منها، مصدر إزعاج وخطر حقيقي على الصحة العمومية، خاصة الأطفال الصغار والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة الذين على حد تعبيرهم ازدادت حالتهم الصحية تدهورا منذ بداية نشاط المطحنة، وهذا ما دفع هؤلاء السكان للخروج إلى الشارع من أجل لفت أنظار المسؤولين ودفعهم للتحرك لإيقاف ما وصفوه بالكارثة الحقيقية التي تهدد الصحة العمومية والمحيط البيئي، مطالبين الجهات المعنية في مقدمتها مصالح مديرية البيئة بالتدخل لوقف نشاط المطحنة أو تحويلها إلى منطقة أخرى خالية من السكان. وفي ردها على احتجاج سكان حي الشقة، أكدت إدارة المطحنة أن مؤسستها تنشط في الإطار القانوني بترخيص من مديرية البيئة منذ عدة سنوات ووفق معايير دولية، وتشغل حاليا حوالي 200 عامل منهم أكثر من 120 عامل من المنطقة وأغلبهم أرباب أسر كانوا في وقت سابق يعانون من البطالة. محمد.ز






شهد مشاركة 190 عارض محلي وأجنبي
معرض الربيع بإيماك يستقطب العائلات الوهرانية
لا تزال فعاليات معرض الربيع الذي نظمته مؤسسة التظاهرات الاقتصادية والثقافية �إيماك� بقصر المعارض بالمدينة الجديدة بوهران متواصلة، علما أنه شهد إقبالا واسعا للعائلات الوهرانية وغيرها التي أتت من الولايات المجاورة مغتنمة فرصة العطلة، هذا وقد اتصلت �الوصل� بالجهات المنظمة، حيث التقينا بالمندوب التجاري على مستوى إيماك السيد: الغازي بوزياني، الذي نوه أن هذا المعرض سيدوم إلى غاية 04 من شهر أفريل المقبل، وقد شهد مشاركة 190 عارض محلي وأجنبي وذكر بعض الدول بمشاركة السينغال، سوريا، الصين، مؤكدا في سياق حديثه أن 48 ولاية تقريبا مشاركة بالمعرض حتى ولايات الجنوب نذكر منها: تمنراست.
هذا وقد حرصت الجهات المنظمة على توفير الأمن وتكثيف أعوان الأمن داخل قصر المعارض وخارجه، وذلك حرصا للحفاظ على الممتلكات سواء الخاصة بالعارضين أو الزوار الزبائن حتى يتمكنوا من التجول والتسوق براحة وأمان دون سرقة أو مشادات كلامية أو ما شابة ذلك، فضلا عن تخصيص مساحة قدرت بـ250 متر متربع خارج قصر المعارض للألعاب بمختلف أنواعها، للترفيه على نفوس الأطفال الذين أرهقتهم الدراسة فباتوا يغتنمون فرصة العطلة ليأتوا مع أوليائهم. وختم ذات المتحدث كلامه بأنهم يحرصون على التفاوض مع العارضين وذلك من أجل تخفيض الأسعار، للحفاظ على القدرة الشرائية ولكسب ثقة الزبائن الذين تعودوا على زيارة المعارض التي تنظمها �إيماك� بالأخص ما يتعلق بجهاز العروس والأفرشة والأثاث والملابس. هذا وقد قامت �الوصل� بجولة استطلاعية بمختلف أرجاء الصالون للتعرف أكثر على العارضين وللتأكد من الأسعار ومن السلع المعروضة، فوجدنا الحلي التقليدية والعصرية والإكسسوارات، الألبسة النسائية الجاهزة والتقليدية الخاصة بالعروس، العطور، الأثاث، الأفرشة والأغطية، مواد التنظيف �آغل�، مختلف أنواع الجبن، الحلويات التقليدية والسورية، النوقا من تلمسان، الأواني الفخارية والزجاجية، الأحذية والحقائب، ديكورات المنزل والمطبخ، مواد التجميل، اللوحات الفنية. انطباعات العارضين: 1-الهبيري إسماعين، بائع ملابس نسائية: لديّ خبرة بمجال بيع الألبسة النسائية، علما أني أشارك بمعرض �إيماك� منذ 4 سنوات بسبب �الأمن�، ولديّ محل بالمدينة الجديدة �ريم الجميل�، لقد عرضت كالعادة العديد من الملابس النسائية بالأخص المتعلقة بالعروس، فضلا عن ملابس النوم خاصة بالكبار والصغار، وخفضنا الأسعار من 10 بالمائة إلى غاية 70 بالمائة، فنحن كتجار نحاول دائما إرضاء الزبائن وكسب ثقتهم، سلعنا مستوردة من: سوريا، المغرب، دبي، الهند، إسبانيا، الترك، السعودية، الصين، وأغتنم الفرصة لأرحب بالزوار من منبر جريدتكم المحترمة، الفرصة لا تعوض. 2-حجازي عاشور �عارض�: هذه أول مشاركة لي بالصالون أو المعرض الخاص بعطلة الربيع الذي نظمته �إيماك� مؤسسة التظاهرات الاقتصادية والثقافية، لقد عرضنا ملابس نسائية وحقائب يد مستوردة من تركيا بأسعار جد منخفضة وجد معقولة، نتمنى أن يكون هذا الصالون فأل خير علينا، نحن التجار لدينا ألبسة مستوردة من تركيا وفرنسا، لقد سجلنا إقبالا واسعا بالفترة المسائية، أنا أنشط بمجال بيع الألبسة منذ سنة 2011، وقد عرضنا أيضا قمصان رجالية مكتوب عليها عبارات �اخطوني، ما يدوم غير الصح، ولي لعقلك، خلونا نعيشو، كيما تدير تحير� التي نالت إعجاب الشباب ونحن نجلبها من العاصمة. 3-أنس اللبابيدي، سوريا: لقد تعوّدنا على عرض مختلف سلعنا بالمعرض الذي تنظمه �إيماك� بقصر المعارض، المدينة الجديدة، علما أننا نقدر المجهودات المبذولة من قبل الجهات المنظمة والتي تسهر على حفظ الممتلكات وتوفير الأمن داخل وخارج المعرض، أنا أمثل مؤسسة اللبابيدي وهي عريقة بمجال صناعة الألبسة النسائية بسوريا، دمشق، سوق �الحميدية�، لقد أحضرنا معنا هذه المرة خليجيات، عباءات، فساتين سهرة وفرح للكبار والصغار ونحن نحرص على دراسة متطلبات السوق والزبائن ونخفض الأسعار حتى تكون في متناول الجميع والحمد لله لدينا زبائن أوفياء لمنتوجاتنا وأصبحنا بمكانة العائلة، وفي الأخير أوجه تحياتي للشعب الجزائري الشقيق وإلى كل زبائننا الأحباء ومرحبا بكم بجناحنا. 4-السيدة هوارية بوسالم محل �بشرى�: لدينا محل بالمدينة الجديدة لبيع وكراء ملابس العروس، ونحن نشتغل منذ سنوات بهذا المجال، فضلا عن الألبسة التقليدية والعصرية مثل: القفطان المغربي والبلوزة الوهرانية والكاراكو والقسنطينية، والآن تنقلنا إلى محل جديد �بشرى� مقابل لعمارات دار الحياة، أما فيما يخص مشاركتنا بالمعرض الخاص بعطلة الربيع، فقد حاولنا قدر المستطاع إرضاء زبائننا من خلال تخفيض الأسعار للحفاظ على القدرة الشرائية ولكسب ثقة الزبائن، وبلغت نسبة التخفيضات 40 بالمائة. 5-سعيدي أحمد، بائع أغطية وأفرشة: منذ 15 سنة نحن نشارك بالمعارض التي تنظمها مؤسسة التظاهرات الاقتصادية والثقافية �إيماك�، علما أني أمثل مؤسسة �سعيدي� المتخصصة في صناعة وبيع الأفرشة والأغطية والأقمشة والوسادات بأسعار مدروسة وجد معقولة في متناول الجميع، ولدينا سلع مستوردة من الصين وتركيا وهي فرصة للزبون كي يقتني ما أعجبه، كونها فرصة لا تُعوّض ومرحبا بكم الأسعار جد معقولة وصلت إلى نسبة 30 بالمائة. 6-رحماني نبيل �عارض�: تُعدّ هاته المرة الأولى التي نشارك فيها بالصالون أو بالمعرض الذي تنظمه �إيماك� بقصر المعارض، علما أننا نمثل شركة �بينقو� للاستيراد والتصدير الكائن مقرها بقسنطينة، وقد عرضنا مختلف أنواع الجبن �ديليس� الذي أحضرناه لأول مرة إلى عاصمة الغرب الجزائري وهران وهو مستورد من تونس، فضلا عن الديول، مرحبا بزبائننا الكرام، زوروا جناحنا، الأسعار في متناول الجميع ونحن في الخدمة، لدينا عدة أحجام لعلب الجبن حسب الطلب. آ.إيزة


لا انسى يوم شكرت ماجدة الرومي كل الدول العربية ..خاصة المغرب ...قالت انه بلد الجمال و الكرم ...و لما سالها المذيع نيشان في برنامج ابشر ..لم تذكري الجزائر رغم كل الرسال التي تصلني الان من الجزائر ...و اكبر بلد كرمك هي الجزائر ..لم تجب ثم قالت يعني .بالمتعاض.



بينهم الغوالي ومارسيل وماجدة وسليمان العيسى وعلاء صادق

"عاصمة الثقافة" تجاهلت أصدقاء الجزائر وقسنطينة الحقيقيين؟

ناصر
صورة: (الشروق)

تسريبات لأسماء في الإعلام والمسرح والغناء لا علاقة لها بالجزائر

على بعد بضعة أيام فقط من انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، برز الكثير من التناقض في البرنامج الثقافي العام، ففي الوقت الذي أكّد لخضر بن تركي، بأن كل بلد عربي مشارك، ضمن واحد وعشرين بلدا له الحرية في اختيار فريقه الأدبي والفني الذي سيسافر إلى مدينة قسنطينة، تحدث محافظ التظاهرة سامي بن الشيخ الحسين عن بعض الأسماء الفنية مثل نانسي عجرم وإلهام شاهين، وتسربت الكثير من الأسماء العربية في عالم المسرح والغناء والموسيقى والأدب والرسم والنحت، التي ستكون ضيفة على العاصمة العربية للثقافة.
ولاحظنا غيابا غير مفهوم لحد الآن للكثير من الأسماء الكبيرة، التي صنعت دوما الحدث الثقافي العربي، ناهيك عن كونها كانت صديقة للجزائر في أصعب الأوقات، ومن بين هاته الأسماء الشاعر السوري الكبير سليمان العيسى الذي توفي عام 2013 عن عمر ناهز 92 سنة، وكان من المفروض أن يخصص له أسبوع، أو على الأقل يوم، يتم استضافة أسرته وتكريمه على قرابة قرن من عمره خدم فيه الجزائر، وما كتبه الشاعر السوري الكبير، لم ينافسه فيه حتى صاحب الإلياذة مفدي زكرياء، ويمكن للقارئ الجزائري الإطلاع على دواوين "ثائر من عفار" و"رمال عطشى" و"قصائد عربية" و"الدم والنجوم الخضر" و"أمواج بلا شاطئ" و"رسائل مؤرقة"، ليتأكد بأن سليمان العيسى، كان جزائريا حقيقيا  .
كما اختفى إسم الممثلة المصرية ماجدة التي بلغت الآن سن الرابعة والثمانين، وهي التي لعبت بطولة فيلم المجاهدة جميلة بوحيرد عام 1958 من إخراج الراحل يوسف شاهين وتأليف المفكر عبد الرحمان الشرقاوي، وكان توجيه الدعوة لحضورها كضيفة شرف سيكون أحسن تكريم لها وردّ جميل .
كما غاب إسم ماجدة الرومي التي قبلت عام 1997 بأن تغني في الجزائر عندما رفض كل الفنانين، وكتبت حينها وصية لأهلها وحضرت إلى الجزائر وغنت في جهاتها الثلاث، وكسرت خوفا عشش في قلوب الجزائريين أكثر من الأجانب، إضافة إلى سقوط اسم مارسيل خليفة الفنان اللبناني الذي بلغ من العمر 65 سنة، وهو الذي غنى لقسنطينة وعاش في أحيائها الجامعية بعض الوقت، عندما كانت الحرب الأهلية تمزق لبنان، وحتى في عالم الإعلام، تم تدوين أسماء صحافيين فرنسيين وأجانب، لم يكتبوا أبدا عن الجزائر، وتجاهلوا عددا من أصدقاء الجزائر من الذين زاروها ودافعوا عنها في زمن العواصف، ومنهم الدكتور علاء صادق المقيم حاليا في قطر، ناهيك عن كبار العلماء والدعاة الذين من المفروض أن يتم تكريمهم من أمثال السياسي سعد الدين الشاذلي، وخاصة الشيخ الداعية محمد الغزالي الذي أمضى ست سنوات مدرسا في جامع الأمير عبد القادر بقسنطينة، فتم تغييبه عن تظاهرة عاصمة الثقافة، وأنقذ تنظيم طلابي الموقف، إذ سيقيم له ملتقى دوليا في شهر ماي القادم خارج العرس الثقافي. 





في ظل تعطل عصب التنمية بها
سكان بوياقور من دون مرافق ترفيه في عز العطلة الربيعية
يناشد سكان بلدية بوياقور التابعة إداريا لدائرة بوتليليس بوهران الجهات المسؤولة ضرورة التدخل وتوفير مساحات خضراء ومرافق تسلية لهم في ظل العطلة الربيعية التي جعلت أطفالهم يكتفون باللعب وسط القمامات وبعرض الطرقات في ظل انعدام مساحات للعب الأطفال، حيث طالب السكان ضرورة التدخل لتزويدهم بمشاريع في هذا الإطار للوقوف على حجم المشاكل التي ترصد بهم نضع في مقدمتها ملامح البداوة المرتسمة بهذه المنطقة التي تغيب بها التنمية، ناهيك عن مشاكل اهتراء الطرقات التي لا تصلح حتى للمشي قدما،
ناهيك عن غياب المشاريع التنموية المرتبطة بالأسواق الجوارية والمرافق العامة، وكل ما يتعلق بتحسين عيش السكان بما فيها برامج التحسين الحضري وسط غياب مرافق الترفيه والتسلية، وكذا انعدام دور للشباب الذي يتخبط في مشاكل البطالة والانزوائية، ناهيك عن مطالب توفير مرافق عمومية ومساحات خضراء. من جهتهم، يشتكي سكان بلدية بوياقور كونها منطقة فلاحية من مشاكل عديدة تقف حجر عثرة أمام تحقيق التنمية المحلية بالرغم من أنها تزخر بإمكانيات فلاحية ومادية معتبرة، إلا أن سكانها يواجهون واقعا مريرا في ظل انعدام التهيئة الحضرية، على خلفية اهتراء شبكة الطرقات وغياب مشاريع تزفيت الطرقات ببعض الأحياء التي تكسوها الحفر العميقة والأتربة، بالموازاة مع انعدام النظافة وغياب المساحات الخضراء، وانعدام وسائل الترفيه ومرافق التسلية بهذه البلدية التي تملك الكثير من المعايير السياحية، غير أنها لا تزال منسية ونحن في سنة 2015. ك بودومي


وصل سعر الكيس الواحد إلى 600 دينار
أسعار الإسمنت ترتفع والمشاريع السكنية تتأجل ...
عاد مسلسل غلاء مواد البناء ليصنع الحدث بولاية وهران، خاصة بنقاط بيع المواد المستعملة في البناء، وهو ما ترك حالة من السخط والاستياء وسط الزبائن الذين توافدوا كعادتهم على نقاط البيع المعروفة بوهران لاقتناء ما يحتاجونه لمشاريعهم، فمنهم من يحتاج لترميم بيته، ومنهم من يرغب في استكمال حصة سكنية إذا ما تعلق الأمر بالمقاولات الخاصة، حيث حضر الجميع وغابت الأسعار التي ارتفعت من دون سابق إشعار، تاركة الزبون في حيرة من أمره. وقد عاشت نهار أمس أغلب نقاط بيع مواد البناء حالة من التوتر والمشاحنات بين الباعة والزبائن الذين اعتبروهم سبب الغلاء والزيادة، في حين أرجعها الباعة إلى مصانع الإنتاج التي رفعت من قيمتها .
وفي سياق الموضوع، صرح لنا أحد المقاولين أن الوضع صار مألوفا كلما حل فصل الصيف، إذ يعمد أباطرة مواد البناء إلى التلاعب بالأسعار طمعا في تحقيق الأرباح، غير مبالين بما قد يخلّف هذا القرار من سلبيات تؤثر على السير الحسن للمشاريع السكنية التي قد تتأجل، أو يتم مطالبة أصحاب الشقق بدفع نفقات إضافية لتعويض الخسائر التي ستلحق بالمقاولات في خضم هاته الزيادات. من جهة ثانية، صرح لنا أحد الباعة بسوق الحمري أن الأمر لا يتحمله الباعة، وإنما المضاربين الذين يلجؤون إلى زيادة الأسعار كلما قللت المصانع من طاقتها الإنتاجية للسماح للفرق التقنية بصيانة آلاتها الضخمة والمراقبة الدورية، وهو ما ينتهي بتسجيل ندرة خانقة يتكبدها الزبون بالدرجة الأولى، لاسيما بعد تطبيق مبدأ المضاربة وزيادة الأسعار . صادق.ف






مواطنون يضطرون لاقتنائها بـ 20 دج بمقاهي الانترنت
أكبر مركز بريدي بسان شارل بدون صكوك الإنقاذ
عاش أمس غالبية زبائن بريد الجزائر حالة استنفار قصوى وشد للأعصاب جراء انعدام صكوك الإنقاذ، وفي مقدمة ذلك مركز البريد الرئيسي بنهج الصايم محمد �سانشارل�، الذي تغيب به كليا صكوك الإنقاذ -حسب ما وقفت عليه الجريدة- وسط سخط واستياء المواطنين الذين اضطروا للوقوف في طوابير، ومن ثم معاودة أدراجهم في اتجاه مقاهي الانترنت التي تبيعهم صك الإنقاذ الواحد بـ 20 دج، وهو ما بات يثير الكثير من هالات التساؤل حول تداول هذه الوثيقة الرسمية بفضاءات الأنترنت والمتاجر وترويجها في ظل غياب الرقابة، ليبقى المواطن المغلوب على أمره الضحية الوحيدة عقب اصطدامه بندرة الصكوك وانعدامها الكلي بمركز البريد الرئيسي الذي يستقبل يوميا مئات الزبائن،
في حين أكدت مصادر من محيط المركز البريدي ذاته أنه تم جلب كمية معتبرة من صكوك الإنقاذ التي نفذت بصورة فورية، وهو ما تعذر عليهم تقديم الخدمة للمواطن الذي يضطر لاقتنائها من خارج أسوار البريد بـ 20 دج. ولعل الأمر يزداد سوءا بمراكز البريد المتواجدة بالمناطق المعزولة التي تنعدم فيها هذه الوثيقة الرسمية وسط غياب فضاءات الانترنت بهذه المناطق، وهو ما يجعل المواطنين في حيرة من أمرهم حول كيفية اقتناء صك الإنقاذ في ظل غيابه بالمركز البريدي، ناهيك عن غياب فضاءات تبيع هذا الصك الذي ينعدم بأكبر مراكز البريد �بسانشارل�. وفي هذا المضمار، فإن انعدام صك الإنقاذ مجددا بمراكز بريد وهران أثار استياء مختلف الزبائن الذين يستعملون هذه الوثيقة، خاصة فيما يتعلق بسحب رواتبهم، الأمر الذي جعل الجميع يحتج على نقص هذه الصكوك التي تضاف في خانة مشاكل البريد التي أثقلت كاهل المواطنين، لاسيما ما تعلق منها بطوابير الانتظار التي تدوم لساعات، وتحديدا خلال أيام سحب رواتب المتقاعدين، وهو ما يساهم في ازدحام المواطنين الذين يقفون في شكل طوابير لا متناهية، هذا بغض النظر عن انعدام السيولة والضغط...، وما إلى ذلك من نقائص أثبتت وجودها بقطاع البريد حتمت على الجهات المعنية على مستوى بريد وهران ضبط أجندتها بتوفير مكاتب استثنائية في سبيل خدمة الزبون الذي يتوق إلى تحسين الخدمات للتخفيف من معاناته اليومية، باعتباره يجابه مصيرا ضنكا بعدما تعوّد على خدمات البريد المتدنية وطوابير الانتظار، ومشاكل نقص السيولة... وما إلى ذلك من مشاكل قطاع البريد الذي يحتاج إلى رسكلة شاملة وتغييرا يُحسّن من مردود الخدمة البريدية، ذلك بتدعيم قطاع البريد بكاميرات للمراقبة، ومحاربة الغش والنصب الذي بات ظاهرة تثير الكثير من المخاوف وسط المواطنين وعمال قطاع البريد على حد سواء، من منطلق تكرار سيناريو السرقات والنصب. فإلى متى سترقى خدمات بريد الجزائر؟!. ك بودومي
رفع الآذان بمسجد الإمام �عبد الحميد بن باديس� يوم 16 أفريل القادم
أكدت مصادر مسؤولة من مديرية الشؤون الدينية بالولاية بأن أول آذان سيتم رفعه بجامع الإمام عبد الحميد بن باديس سيصادف يوم 16 أفريل �يوم العلم�، حيث أشارت إلى أن الوالي خلال زيارته التفقدية الأخيرة شدّد على ضرورة استكمال كل الروتوشات عقب انطلاق العد التنازلي لتسليم هذا الصرح الهام الذي رُصد له غلافا ماليا يقدر بـ 800 مليار سنتيم، إذ أشار الوالي إلى أنه لن يكون هناك مكان للعيادة وفقط، بل سيضم قاعات للمحاضرة، مكتبات، وفضاء للمطالعة، ومخطوطات، فضلا عن تدعيم الصرح بفضاءات تجارية،
وأخرى خاصة بالأنترنيت بمواصفات عصرية. وشدّد على تسليم جناح المصاحف والأحذية، وكذا باقي التجهيزات الأخرى شرط أن تكون مطابقة للهندسة المعمارية. وأكد الوالي بأن المسجد سيكون جاهزا بكافة ملاحقه، لاسيما وأن هذا الصرح الديني والثقافي سيأخذ وجهة سياحية على خلفية المنارة العلمية العصرية. هذا وتجدر الإشارة إلى أن نسبة أشغال المسجد فاقت الـ 90 بالمائة، حيث تم الاستنجاد بخبراء من جامعة وهران، وتحديدا أن قسم علم المكتبات من أجل توثيق وحفظ أرشيف المخطوطات، كما تم إحصاء أكثر من 767 عامل عملوا على إنجاز هذا المعلم الهام، منهم عمال جزائريون، وأتراك. ق.أمينة



http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/u537.jpg



احتجاجا على ترسيمهم بعقود دائمة ودفع مستحقات نصف يوم فقط
نحو 269عون أمن يهددون بشلّ حركة الترامواي غدا
قرّر أمس عمال مؤسسة �سيترام� الدخول في حركة احتجاجية ابتداء من الغد تنديدا بالإقصاء والتهميش الذي طال مطالب أعوان الأمن بالترامواي، والذي يبلغ تعداهم زهاء 269 عون أمن يعملون في إطار صيغة عقد محدد المدة، حيث اصطدموا بقرار إدارة �سيترام� القاضي بترسيم أعوان الأمن في عقود دائمة مع دفع مستحقات شهرية بنصف يوم، أي ما يبلغ 18 ألف دج فقط، وهو ما أثار استنكار أعوان الأمن الذين تأسفوا لمثل هكذا قرار، وعقدوا العزم على الدخول في حركة احتجاجية،
حيث كشف ممثل عن المكتب النقابي لجريدة الوصل السيد �محفوظ خلف الله� أنه تقرّر تنظيم حركة احتجاجية أمام مقر مؤسسة �سيترام� غدا الثلاثاء 31 مارس 2015 تنديدا بهذا القرار الذي اعتبره العمال تعسفيا حسب ما جاء في بيان لهم تسلمت الجريدة نسخة منه، منوها بأن توظيف أعوان الأمن بمحاور مرور عربات الترامواي تم منذ سنتين إثر دخول هذه الوسيلة الحضرية حيّز الخدمة خلال شهر ماي من سنة 2013، غير أن مشكل إدماجهم في مناصب قارة ضمن عقد غير محدد المدة لم تعرف طريقها إلى النور. وحسب ذات المتحدث، فقد تم رفع تقرير إلى وزير القطاع �عمار غول� خلال زيارته إلى الولاية وطمأن من خلالها العمال ببقائهم في مناصبهم، غير أن إدارة الترامواي قررت فصل كل متعاقد لا يمضي على عقد دفع مرتب شهري لنصف يوم لكل عامل والمقدر بـ 18 ألف دج، وهو ما اعتبره أعوان الأمن مبلغا مهينا لكرامتهم، ولا يقضي بالغرض كون غالبيتهم أرباب عائلات، إذ لا يسعهم توفير ضرورياتهم وتسديد نفقات البيت بمبلغ لا يتعدى 18 ألف دج بدل 32 ألف دج كمرتب كانوا يتقاضونه مسبقا. وحسب ذات البيان التنديدي الذي وصل الجريدة، فإن الإضراب سيتم إعلانه إلى حين مثول الإدارة لمطالب أعوان الأمن التي لا تزال عالقة حسبهم، خاصة وأن مصيرهم المهني بات مهددا أمام قرار الإدارة بتحويل أعوان الأمن من عقود عمل محددة المدة بتوقيت كامل إلى عقود كاملة المدة بتوقيت جزئي، مع تقاضي نصف الأجرة الشهرية، أي ما يعادل 18 ألف دج، مع إقرار موافقة أعوان الأمن على العمل بهذه الصيغة أو فسخ العقد ما بات يهدد غالبيتهم بالبطالة. جدير بالذكر، أنه تم عقد الجمعية العامة بحر الأسبوع المنصرم بتاريخ 22 مارس الجاري وتقرر من خلال ذلك عدة مطالب، وفي مقدمتها رفض مبلغ 18 ألف دج بالنسبة لأعوان الأمن العاملين بمحاور الترامواي، مع المطالبة بتسوية مستحقات الساعات الإضافية منذ تاريخ أبريل 2013، وهي المستحقات التي لا تزال عالقة منذ سنتين، ناهيك عن مطالبة العمال حسب ما جاء في بيان لهم بالإفراج عن الاتفاقية الجماعية للمؤسسة حسب وعود الإدارة المسبقة بالإفراج عنها خلال شهر فبراير المنقضي، ما جعل جل هذه الفئات تعتزم الإضراب تنديدا بمطالبهم. ك بودومي








ضبطت بحوزته طلاسم وأغراض تتعلق بالشعوذة
شاذ ينتحل صفة رئيس محكمة وينصب على منكوبين بوهران
أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بحي جمال الدين ، نهار أمس ، بإيداع شاذ جنسيا رهن الحبس المؤقت ويتعلق الأمر بالمدعو س-ي البالغ من العمر 57 سنة ، الذي تمت متابعته بجنحة انتحال صفة هيئة قانونية ، النصب والاحتيال ، ممارسة طقوس الشعوذة، التي راح ضحيتها 4 أشخاص ، أوهمهم بأنه رئيس محكمة وادي تليلات وبإمكانه حل مشاكلهم المتعلقة بالجانب العقاري بعدما دخلوا في نزاع مع الديوان الوطني للترقية وتسير العقاري.
مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 100 و150 مليون سنتيم.تفاصيل ملف قضية الحال تعود إلى الأسابيع القليلة الماضية عندما تلقت مصالح الأمن الحضري العشرين على مستوى حي البركي ،معلومات من طرف الضحايا الذين سلبت منهم أموالهم على يد الموقوف في قضية الحال، حيث أوهمهم الأخير بأنه رئيس محكمة واد تليلات بعدما عرضوا عليه مشكلهم المتعلق بالقسم العقاري على خلفية النزاع القائم بينهم وبين الديوان الوطني للترقية والتسيير العقاري ، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 100 و120 مليون سنتيم ، ليسلموه الأموال أنهم تفاجئوا بعدم حصولهم على أي جديد يذكر، ولم تتوقف حيلته عند هذا الحد بعد تعدته لأبعد من ذلك، حيث قام بارتداء زي المشعوذ ليوقع بضحيتين آخرين، أوهمهما بأنه سيحل جميع مشاكلهم المتعلقة بالعمل، ليسلبهم أموالهم و مصوغهم الذي فاقت قيمته المالية أكثر من 100 مليون سنتيم.ليتم على إثرها فتح تحقيق معمق توصل من خلاه عناصر الضبطية إلى تحديد هوية المشتبه فيه الذي تمت مداهمة مسكنه بأمر من وكيل الجمهورية ، حيث تفاجأ أعوان الأمن من الكم الهائل للأقراص المضغوطة التي تحتوى على أشرطة فيديو توضح صوره وهو في وضعية مخلة بالحياء، إلى جانب طلاسم خاصة بالشعوذة، ليتم على إثرها توقيفه وعرضه على العدالة التي ستنظر في ملفه في الأسابيع المقبلة. إسماعيل بن





أحياء الصفيح تتنامى كالفطريات في الجزائر. الصورة ملتقطة من وهران

http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/k1879.jpg

http://el-youm.info/ar/wp-content/uploads/2015/02/f090faf2f70ddf756e491416cc734d21_L-300x160.jpg


قالت أن حلمها إصدار كتاب عنه وهددت أحد الأصدقاء الاستغلاليين بالقضاء

أرملة مجوبي: السلطات تجاهلته 20 سنة و"تنكرت" لي ولولديه

حسان مرابط
الفنانة والممثلة المسرحية مجوبي أمينة زوجة المرحوم عزالدين مجوبي
الفنانة والممثلة المسرحية مجوبي أمينة زوجة المرحوم عزالدين مجوبي
صورة: (الأرشيف)

مجوبي لم يشتر في حياته تذكرة سفر إلى فرنسا ورفض زيارتها

انتقدت مجوبي أمينة، تجاهل وزارة الثقافة لزوجها الراحل عز الدين مجوبي، منذ اغتياله في الـ22 فيفري 1995، بحيث لم تكرّمه ولم تعرض أعماله التلفزيونية والمسرحية والإذاعية، والتي تقدر بنحو 100 عمل إذاعي مسرحي.
وقالت بأنّها تعيش الألم رفقة أولادها، وتنكر السلطات العليا لها لكونها تحمل اسم زوجها عميد المسرح الجزائري عز الدين مجوبي. 
أكدّت الفنانة والممثلة المسرحية زوجة المرحوم عزالدين مجوبي، عقب الندوة التكريمية التي نظمتها جمعية "أضواء السينمائية"، بمنتدى يومية الشعب، لشهيدي المسرح الجزائري عبد القادر علولة وعزالدين مجوبي، وهو عنوان الندوة التي نشطتها رفقة الفنان عبد الحميد رابية في إطار اليوم العالمي للمسرح "27 مارس"، بأنّ 20   سنة على اغتيال مجوبي تعدّ بالنسبة للآخرين قليلة، لكن بالنسبة لها ولولديها طويلة وشاقة.
متأسفة في السياق على غياب تكريمات لزوجها الذي خدم الفن الرابع في بلاده وقدّم عطاءات مذهلة، لكن في الأخير يقابل بلا حدث من قبل السلطات الثقافية، التي همشّت أعماله.
وأوضحت في السياق ذاته بأنّ التهميش بدا في عدم عرض قرابة 100 عمل مسرحي إذاعي في الإذاعة الجزائرية أو بث مختلف المسلسلات والأفلام التي شارك فيها مجوبي، وهذا ما جعلها تتألم أكثر.
وعبرّت أمينة مجوبي عن وضعها المؤلم "نسوني لأنني أحمل اسم زوجي، عز الدين الذي لم يشتر تذكرة سفر واحدة لفرنسا لأنّه لم ينس ما فعله الجنرال "أوساريس" من جرائم في الجزائر، ومع ذلك لا تكريم ولا اهتمام بعائلته".
وفي السياق ذاته، قالت أمينة مجوبي، بأنّها لا تودّ الحديث عن وفاة زوجها بفتح تحقيق حول الاغتيال وإنّها تترك أمرها إلى عدالة الله.
في سياق ذي صلة، كشفت مجوبي بأنّها تملك عديد النصوص المسرحية التي كتبها المرحوم منها مونولوغ "تينيهينان"، كان يفترض أن يخرجه عمر فطموش، وآخر كتب سنة 1993 يروي وضعية عز الدين مجوبي بعد معاناته من كسر إثر سقوطه بقاعة المسرح بالدار البيضاء.
مؤكدّة بأنّها لم تقدمهم إلى الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة "onda"، بالنظر إلى حالتها النفسية الصعبة التي لم تسمح لها بمواصلة العمل المسرحي سواء كتابة أو إخراجا أو تمثيلا.
وتأمل المتحدثة بأن تصدر كتابا حول بطل "حافلة تسير" عز الدين مجوبي، خاصة بعد جاهزية 5 أشرطة مسجلة عن المرحوم، كان من المفروض أن تصدر في كتاب في ذكرى وفاته العاشرة، بعد محاولة صديق ـ كما وصفته استغلال العمل وإمضائه باسمه أي يصبح هو المؤلف ـ وليس هي، كما قالت.
وهذا ما رفضته جملة وتفصيلا، حيث تطلّب منها الأمر تكليف محام لـ"تهديد" الشخص الذي حاول الاستيلاء على حقوق التأليف، فقامت بعدها بنشر إعلان عبر الجرائد الوطن يمنع عليه تأليف الكتاب باسمه وإلا لجأت إلى أروقة المحاكم.
وفي جلسة النقاش، أوضحت أمينة مجوبي، أنها فكرت في إنشاء مؤسسة باسم المرحوم تخلّد اسمه وأعماله، لكن لم تجد المساندة على حدّ تعبيرها، وأنّ من اتصلت بهم من الأصدقاء وأهل المهنة آنذاك رفضوا لأسباب تبقى مجهولة.


أسماء بن قادة: المرأة ليست للمداعبة والمؤانسة والملاعبة فحسب، لا بدّ من إصلاح نظامنا المعرفي ومصفوفتنا الفكرية بعيدا عن مبدأ تقديس الأشخاص ورفع الوصاية الفكرية والتوجسات الأمنية، لذا لا بدّ أن نحافظ على حد أدنى من الفردانية التي تحقق النوابغ وتصقل العقل الحرّ



فرقة "الأمواج" تناشد بن تركي إشراكها في تظاهرة قسنطينة

ميلود بن عمار
فرقة الأمواج
فرقة الأمواج
صورة: (يونس أوبعيش)
أصدرت فرقة الأمواج من عين طاية بالجزائر العاصمة ألبومها الغنائي الأول مطلع سنة 2015 تحت عنوان "يالميمة ماهربتش عليك" يضم 8 أغان اجتماعية من كلمات وتلحين أعضاء الفرقة.
وتأمل الفرقة المشاركة في النشاطات الفنية التي ستحتضنها مدينة قسنطينة هذا العام كعاصمة للثقافة العربية. 
وتعود فكرة تأسيس هذه الفرقة إلى مجموعة من الفنانين والموسيقيين الذين صنعوا نجومية فرق موسيقية عريقة مثل فرقة "البحارة" التي شغلت الناس بأغانيها الهادفة "الجوالة"، "عشاق الليل"، "البساتين"  .
تتكون فرقة "الأمواج" التي تنشط بعين طاية بالعاصمة من محمد بوثلجي رئيسا للفرقة وعازفا على آلة المندول، عبد الحفيظ بن خروف عازفا على البيانو، بوعلام تيرة عازفا على آلة إيقاع، توفيق أورياشي عازفا على آلة إيقاع، فريد مزاقر ورزقي أميتوش، ويقوم بإدارة أعمال الفرقة ناجي عبد العالي.
وحسب رئيس الفرقة محمد بوثلجي فإن "فرقة الأمواج التي تأسست شهر جويلية 2013 تحمل مشروعا فنيا متكاملا يقف على رأس أولوياته محاربة ظاهرة العنف في الملاعب من خلال العديد من الأغاني الرياضية التي تندد بهذه الظاهرة وتدعو إلى ثقافة الروح الرياضية ونبذ العنف وإعطاء الصورة الحقيقية للرياضة الجزائرية وأنصارها عبر العالم لما حققه فريقنا الوطني من انتصارات في المحافل الإفريقية والدولية"، وأضاف "تملك فرقتنا مشاريع أخرى تتناول مواضيع أخرى مثل الغربة، الهجرة، المخدرات، الروح الرياضية بالإضافة إلى أغاني الأفراح، وكلها أغان عائلية تخلو من كل العبارات والكلمات التي تخدش مسامع الجزائريين".
ويؤكد ذات المتحدث على "أنّ أي نجاح في أي مجال لا يمكن تحقيقه إلا بمساهمة جميع الأطراف المهتمة بذلك المجال، وهذا ما يدفعنا إلى أن نلتمس من كل المهتمين بالحقل الثقافي مساعدتنا من خلال إتاحة الفرصة أمامنا للمشاركة في التظاهرات الثقافية التي تسهر على إحيائها مؤسسات مثل الديوان الوطني للثقافة والإعلام ومؤسسة فنون وثقافة وغيرهما








ضبطت بحوزته طلاسم وأغراض تتعلق بالشعوذة
شاذ ينتحل صفة رئيس محكمة وينصب على منكوبين بوهران
أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بحي جمال الدين ، نهار أمس ، بإيداع شاذ جنسيا رهن الحبس المؤقت ويتعلق الأمر بالمدعو س-ي البالغ من العمر 57 سنة ، الذي تمت متابعته بجنحة انتحال صفة هيئة قانونية ، النصب والاحتيال ، ممارسة طقوس الشعوذة، التي راح ضحيتها 4 أشخاص ، أوهمهم بأنه رئيس محكمة وادي تليلات وبإمكانه حل مشاكلهم المتعلقة بالجانب العقاري بعدما دخلوا في نزاع مع الديوان الوطني للترقية وتسير العقاري.
مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 100 و150 مليون سنتيم.تفاصيل ملف قضية الحال تعود إلى الأسابيع القليلة الماضية عندما تلقت مصالح الأمن الحضري العشرين على مستوى حي البركي ،معلومات من طرف الضحايا الذين سلبت منهم أموالهم على يد الموقوف في قضية الحال، حيث أوهمهم الأخير بأنه رئيس محكمة واد تليلات بعدما عرضوا عليه مشكلهم المتعلق بالقسم العقاري على خلفية النزاع القائم بينهم وبين الديوان الوطني للترقية والتسيير العقاري ، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 100 و120 مليون سنتيم ، ليسلموه الأموال أنهم تفاجئوا بعدم حصولهم على أي جديد يذكر، ولم تتوقف حيلته عند هذا الحد بعد تعدته لأبعد من ذلك، حيث قام بارتداء زي المشعوذ ليوقع بضحيتين آخرين، أوهمهما بأنه سيحل جميع مشاكلهم المتعلقة بالعمل، ليسلبهم أموالهم و مصوغهم الذي فاقت قيمته المالية أكثر من 100 مليون سنتيم.ليتم على إثرها فتح تحقيق معمق توصل من خلاه عناصر الضبطية إلى تحديد هوية المشتبه فيه الذي تمت مداهمة مسكنه بأمر من وكيل الجمهورية ، حيث تفاجأ أعوان الأمن من الكم الهائل للأقراص المضغوطة التي تحتوى على أشرطة فيديو توضح صوره وهو في وضعية مخلة بالحياء، إلى جانب طلاسم خاصة بالشعوذة، ليتم على إثرها توقيفه وعرضه على العدالة التي ستنظر في ملفه في الأسابيع المقبلة. إسماعيل بن

شبان المنطقة يستسلمون للآفات الاجتماعية

حياة بدائية تطبع يوميات سكان قرية أولاد بوعرورة بماوكلان

إعداد: سليم خ

يتجرع سكان قرية أولاد بوعرروة التابعة لبلدية ماوكلان شمال ولاية سطيف ويلات العزلة والتهميش التي ضربت هذه المنطقة ولم يتمكن أبناؤها من الخروج منها لعقود من الزمن، حيث تحولت المنطقة إلى مكان معزول محاصر بثالوث رهيب من العطش، الفقر والتهميش.
سمات الحياة البدائية تطبع يوميات السكان بالمنطقة الذين يشتكون من عدة مشاكل نغصت حياتهم وحولتها إلى جحيم حقيقي، في ظل الصمت الرهيب التي تمارسه السلطات المحلية في حقهم، بدءا بمشكل المياه الصالحة للشرب والتي تجلب من الينابيع الطبيعية بطرق تعود إلى العصر البدائي، حيث يستعمل السكان الحمير ويتم إقحام الأطفال لتحمل تبعات الوضع، رغم تسجيل عدة مشاريع لتزويد القرية بهذه المادة لكن لا أثر لها في الواقع، وصولا إلى اهتراء الطرقات التي تتميز بوعورتها ومازالت شبه مسالك تقليدية وسط الجبال، باستثناء الطريق الرئيسي الذي يربط القرية بالطريق الوطني رقم 75، الذي شهد عملية ترميم مؤخرا وعاد إلى حالته المأساوية أياما بعد استكمال عمليات الترميم، ناهيك عن المسالك الأخرى في العمق التي لازالت تشكل متاعب كثيرة للسكان، في حين أبدى بعض السكان في حديثهم معنا استياءهم الشديد تجاه قلة الحصص التي يتلقونها ضمن المساعدات التي تقدمها الدولة، وعلى رأسها إعانات السكن الريفي، كون أن أغلب عائلات القرية تعاني من الفقر الذي أثقل كاهلها. كما ألح السكان في نداءاتهم التي وجهوها للسلطات المحلية على ضرورة تزويدهم بالغاز الطبيعي، والذي من شأنه أن يكون بديلا للحطب الذي يعتمد حاليا حتى في الطهي نظرا لندرة قارورات الغاز خاصة في فصل الشتاء. والأمر الذي زاد الطينة بلة هو المشاكل التي طالت فئة الشباب، الذين يعانون من شبح البطالة جراء غياب فرص العمل في مختلف برامج التشغيل، مما جعلهم يستسلمون لكل أنواع الآفات الاجتماعية هروبا من الواقع المر. وحسب بعض الأعضاء بالمجلس البلدي فإن نظرة البلدية مستقبلا ستتخذ بعين الاعتبار كامل انشغالات السكان، حيث تم تأكيد ضرورة تحرير كافة القرى وضمنها أولاد بوعرورة من التهميش.

حلاقة مجانية للعجزة والمعاقين

تفاعل المواطنون كثيرا مع المبادرة التي تبناها أصحاب بعض صالونات الحلاقة الرجالية، التي أبرزت، مرة أخرى، روح التضامن والتآزر بين الجزائريين، وهي المبادرة التي تعنى بمنح حلاقة مجانية للمسنين والمعاقين المقبلين على صالونات الحلاقة المعنية بالمبادرة المذكورة. وهي لا تتعلق بالمحلات الموجودة على مستوى الجزائر العاصمة، بل شملت المحلات في باقي ولايات الوطن. علّق العديد من أصحاب صالونات الحلاقة دعوات موجهة إلى المسنين والمعاقين من أجل الاستفادة من خدمة الحلاقة بدون دفع أي مبلغ. وبحسب بعض الحلاقين، فإن فئة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة يعانون التهميش في مجتمعنا، لذا جاءت هذه المبادرة والالتفاتة البسيطة لمساعدتهم. وللإشارة، فإن للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة حرية الاختيار إما التنقل إلى المحل، أو أن يتوجه الحلاق إلى مكان إقامتهم، لتجنيبهم عناء التنقل بالنسبة للذين لا يقوون على الحركة. ووفقا لما ذكره الكثير من المواطنين، فإن مثل هذه المبادرة الطيبة تعد عملا إنسانيا رائعا يستحق التقدير والتشجيع، وحبذا لو تشمل جميع صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية على حد سواء. وعلى ما يبدو، فإن اهتمام المواطنين وإعجابهم بمثل هذه المبادرة بدا واضحا من خلال تناقلهم صور بعض محلات الحلاقة التي تبنت هذه المبادرة، وذلك على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.


http://bkdesign-dz.com/wasl/30-03-2015/pdf.jpg


http://bkdesign-dz.com/wasl/30-03-2015/cari.jpg


Des millions d'Algériens ne trouvent pas quoi manger mais le pouvoir ne renonce pas au gaspillage d'argent dans des futilités. L'Algérie a plus besoin de réaliser des projets utiles et en urgence qui servent l'intérêt du peuple tels : les hôpitaux, les écoles, les universités, les logements, l'extension des réseaux routiers, les espaces verts..
Mais quand l'intérêt personnel de nos dirigeants prime sur l'intérêt général, il s'attendre s'attendre au pire.Il faut mettre fin à ce cirque


mposture et dragage de nos politiciens

Imposture:de dévier le regard des citoyens par leurs petites
lois de la famille,droit de défence de la femme,loi des divorcés

Dragage : c'est l'austérité à constantine ,deficit de 17
Milliards du fond monétaire....
.et tous ça pour nous dire que l'exploitation du gaz de schiste est impératif
Simple lecture



باطرة البزنسة الثقافية: دراهم كبار صرفوهم في تلمسان. الترميمات ما كملوهاش والآثار راها في التدهور والخطر وراهي تروح. وما سلكوش المقولين ومكاتب الدراسات غير اللي مدو الرشواء للمسؤولين تاع الوزارة تاع الثقاف.
مدير الديوان نتاع الترميمات وجماعتو فسدو القصبة alger و 57 أثار تاع تلمسان وما زال قسمطينة.
الديوان فاشل وla tarte يتقاسموها المهندسون تاه الوزارة تاع الثقاف.
وخلي البير بغطاه على مدير الثقاف تاع تلمسان. من بسيط إلى ملياردير ولا حسيب وبغيتو البلاد توقف ياو فاقو خلاه.

لا زالت مشاكل تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة العربية لم تحل بعد و مع ذلك استقبلت الجزائر نفس التظاهرة في مدينة اخرى بعد بضع سنوات فقط لتراكم مشاكل اخرى مشابهة و غير متشابهة و لو ركزت الوزارة الوصية على حل مشاكل تظاهرة تلمسان اولا لكان افضل للجميع ثم تنتظر سنوات لتستقبل تظاهرة اخرى بعد ان تطوف جميع الدول العربية و لو خصصت الدولة الملايير التي ستصرف على تظاهرة قسنطينة لتنمية المدينة لانجز ضعف المشاريع المنجزة خصيصا لهذه التظاهرة الظرفية و مرحبا بإخواننا العرب في اي وقت و ليس فقط في مناسبة استرزاقية! 

 

قناة تركية تنجز روبورتاج من 45 دقيقة عن قسنطينة


قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري

 

 https://www.youtube.com/watch?v=SEFbdQaMKcw#t=137

 

http://i.ytimg.com/vi/SEFbdQaMKcw/hqdefault.jpg





لعبيدي تجدد الثقة في بن الشيخ وبن تركي وتستحدث جائزة

سلال يرفض ضخ أموال إضافية لتظاهرة قسنطينة

ق.ث
الوزير الاول عبد المالك سلال
الوزير الاول عبد المالك سلال
صورة: (ح.م)
شددت وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، على هامش زيارتها إلى مدينة قسنطينة، الإثنين، على أنه يجب التقيد بتعليمات الوزير الأول، عبد المالك سلال، في ما يتعلق بترشيد النفقات، خلال هذه التظاهرة الثقافية. وفي هذا السياق- حسب واج- فإن الميزانية المخصصة لهذا الحدث "تم تقسيمها على مجموع الدوائر المكلفة بإنتاج هذا البرنامج الثقافي" قبل أن تدعو إلى ضرورة "احترام الأغلفة المالية المرصودة".
وجددت الوزيرة ثقتها في محافظ هذه التظاهرة، سامي بن الشيخ، ومدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام، لخضر بن تركي، المكلف بالبرنامج التنشيطي، لأن الأمر يتعلق، كما قالت، بـ "مسؤولين ذوي خبرة وقدرات كفيلة بضمان نجاح هذه التظاهرة".
كما استحدثت لعبيدي لجنة ستتكفل بـ "التقييم والمكافأة" لأحسن وأفضل البرامج المعدة ضمن إطار الأسابيع الثقافية للولايات، خاصة أن أربع ولايات معنية برسم تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015".  
ودعت الوزيرة، في تدخلها، خلال جلسة عمل ضمت مديري الثقافة لـ48 ولاية بالوطن، التي تمحور جدول أعمالها حول برنامج الأسابيع الثقافية للولايات، إطاراتها إلى إعداد محتوى ثقافي "أصلي ومتنوع" يعكس ثراء وتعدد الثقافة بالجزائر.
واستهلت الوزيرة زيارتها بـ "السويقة"، بالمدينة القديمة لقسنطينة، حيث توقفت عند دار "بحري"، وهو منزل قديم (500 سنة) يمثل عنصرا مهمّا في الحفاظ على مراسم الديوان بشرق البلاد.

كما زارت لعبيدي حي "الأربعين شريفا"، حيث تفقدت ورشة ترميم المسجد القديم وزاوية بشطارزي ومطبعة ابن باديس التي طبعت فيها مجلة "الشهاب". واطلع الوفد الوزاري كذلك على بعض المنازل القديمة بشارع بن شريف، الذي يعرف أشغال إعادة تأهيله قبل التنقل إلى ساحة "رحبة الصوف" إلى غاية حي طاطاش بلقاسم.


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-03-30/p1---IMG_4368.jpg






قال إن الجزائر حذرت مرارا وتكرارا من إنتشار خطر الإرهاب ..
عبد القادر بن صالح للزعماء والرؤساء العرب: حذرناكم
دعا عبد القادر بن صالح ممثل رئيس الجمهورية في القمة العربية الـ 26 المنعقدة بشرم الشيخ مصر هذا السبت إلى تكييف منظومة العمل العربي مع متطلبات المرحلة من خلال منهجية عمل تعتمد على النجاعة في التكفل بإنشغالات الشعوب العربية وتحقيق طموحاتها في الرقي بهذه الهيئة العربية. وفي هذا السياق قال بن صالح في كلمة ألقاها أمام المشركين في القمة العربية أن المسؤولية الملقاة على عاتق منظومة العمل العربي اليوم تتطلب تكيفا مدركا لمتطلبات المرحلة من خلال منهجية عمل عربي تعتمد على النجاعة في التكفل بإنشغالات شعوبنا ويحقق طموحاتنا في الرقي بهذه الهيئة العربية العريقة.
قال رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، إن العالم العربي يشهد مرحلة فارقة في تاريخه، مشيرا إلى أن الجزائر حذرت من إنتشار خطر الإرهاب. وأضاف بن صالح خلال كلمته بجلسة العمل الثالثة بالدورة السادسة والعشرين من القمة العربية المنعقدة في مدينة شرم الشيخ أن الحفاظ على الأمن القومي العربي أهم التحديات التي تواجه الأمة. هذا وأوضح بن صالح أنه يجب إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة تخضع لمواجهة الإرهاب وتحظى بمزيد من الدعم العربي، لافتاً إلى أن الجزائر تعرب عن أسفها إزاء فشل مجلس الأمن الدولي في إستصدرا قرار ينهي الإحتلال الإسرائيلي. وختم بن صالح قائلا : ندعو لتغليب صوت العقل في اليمن ونبذ العنف بين الفرقاء السياسيين والعودة لطاولة الحوار القائم على المبادرة الخليجية.



http://hostbk.net/www.albalagh-dz.com/assets/archives/30-03-2015/pdf.jpg

ثورة" في مستغانم تطالب برأس مدير الثقافة بالولاية

ممثلون مسرحيون يدعون إلى إعادة النظر في تسيير قطاع
المشاهدات : 63
0
0
آخر تحديث : 15:40 | 2015-03-28
الكاتب : كنزة. س
وزيرة الثقافة نادية لعبيدي
المحتجون يريدون تسوية مستحقاتهم المالية وإعادة "ترتيب البيت"

تجمع أزيد من 50 فنانا مسرحيا أمام مقر مديرية الثقافة والمسرح الجهوي لمستغانم للمطالبة بإعادة النظر في تسيير قطاع الثقافة بالولاية، حيث يطالب الفنانون من خلال هذه الوقفة الاحتجاجية التي تزامنت مع اليوم العالمي للمسرح المصادف لـ 27 مارس من كل سنة بـ"إعادة النظر في وضعية الفن باختلاف طبوعه بولاية مستغانم والمسرح الجهوي سي الجيلالي بن عبد الحليم" و"وضعية الموسيقيين وجميع الفنانين والمطربين بالولاية"، في حين تعالت بض الأصوات المنادية صراحة برحيل مدير الثقافة بالولاية.
كما طالبوا أيضا بتسوية بعض المشاكل العالقة على غرار تسوية الديون العالقة، فيما يخص المشاريع المسرحية المنتجة في 2013 كمسرحيات "كل واحد وحكمه" و"دم الحب" و"ديوان القراقوز"، بالإضافة إلى "تعيين مسيرين لمحافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة".
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن بعض المحتجين قولهم إنه تم مساء الخميس الماضي عقد لقاء بين ممثلي المحتجين وممثلة وزيرة الثقافة حليمة حنكور، حيث تم الاتفاق على "اقتراح عنصر أو عناصر من فناني الولاية لتسيير المسرح الجهوي لمستغانم ومحافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة".
كما تم الاتفاق- حسب نفس المصدر-  على "الإسراع في فتح المسرح الجهوي سي الجيلالي عبد الحليم" و"إلغاء مشاريع المسرح الجهوي إلى غاية تعيين مديره الجديد" و"فتح دار الثقافة للفنانين في توزيع إنتاجهم مع اقتراح نوادي دائمة وتعيين من يليق بها من فناني مستغانم كل حسب اختصاصه".
كما تم الاتفاق أيضا على "تشكيل وتعيين لجنة فنية استشارية في كل ميدان من أهل الاختصاص" و"تطهير كل الديون العالقة فيما يخص المشاريع المسرحية المنتجة في 2013".  والتزمت ممثلة وزيرة الثقافة "بإصلاح جذري لقطاع الثقافة بالولاية وإعطاء مهلة شهر للتجاوب مع كل المطالب التي سترفع للوزيرة للتبليغ والفصل فيها".





ستّ "سقطات" للسيسي في ماراطون الدراجات

شبكة رصد المصرية
صورة: (ح. م)
أثارت مشاركة قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، في ماراثون الدراجات، الذي تم تنظيمه فجر الجمعة، سخرية ناشطين مواقع التواصل الاجتماعي؛ مسلطين الضوء على سقطات قائد الانقلاب العسكري، التي كان يتغنى بها مؤيدو الانقلاب إبان عهد الرئيس محمد مرسي.

1- حرس السيسي:
حيث كشف المحلل السياسي دكتور ياسر نجم، عن حقيقة المشاركين فى مارطوان الدراجات، إذ أوضّح نجم أنّ المشاركين ينتمون إلى فريق الحرس الخاص بالسيسي، وليس مجرد مجموعة من الشباب، مشيرًا إلى التكلفة المادية لتجهيز الماراطون في الوقت الذي يطالب فيه السيسي، الشعب بالتقشف والتوفير، على حد تعبيره. 
وأضاف نجم في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: "الحرس كان يرتدي ملابس رياضية فيما يشبه ثكنة عسكرية متحركة، محاطة بفيلق من سيارات الحراسة من كل الاتجاهات ومدعمة بحماية جوية بالطيارات، ولا يتعدى مجموع من شاركوا في السباق عن بضع عشرات، كان يفصل بينه وبينهم قوات تأمينه". وتابع المحلل السياسي: "السيسي عايز يقرطس الشعب ويفهمنا إنه نزل النهارده الصبح يشارك فى ماراطون دراجات مع الشباب.. والحقيقة إنه نزل مع مجموعة من حرسه.. أما سكان المنطقة التي مر بها.. فلم يسمح لهم بفتح الشبابيك.. ومش هانتكلم بقى في التكلفة المادية، للي بيقول لك: وفر 16 جنيه علشان مصر". 
    
2- المركز الأول
فيما أثار حصول السيسي على المركز الأول في سباق الدرجات، واحتفاء الإعلام به، فضيحة جديدة، إذ أنه من المفترض تواجد شباب الكلية الحربية والشرطة، إضافة إلى الضباط والحرس الخاص، ورغم ذلك يحصل السيسي على المركز الأول.
وعلّق على ذلك أحد النشطاء ساخراً: "السيسي صاحب الستين سنة كسب سباق في شباب الكليات الحربية.. عبط إحنا يا عصام".
ونشرت إحدى الصفحات الساخرة، فيديو من أحد الأفلام يقوم فيه شخص على هيئة ديكتاتور بقتل كل من يحاول أن يسبقه.

3- تعطيل المرور
وتسببت دراجة السيسي في إغلاق الطريق، وتعطيل مصالح الآلاف من المصريين، الذين سخروا بطبيعة الحال من السيسي وعجلته التي تسببت في تعطيل مصالح المواطنين.
كما تسبب إغلاق الطريق إلى خسائر الدولة للملاين حيث أدى توقف هذا الطريق الحيوي إلي وقف نقل البضائع وتعطيل مصالح المصريين.
وكشف محمد مصطفى، الناشط والقيادي بحركة 6 إبريل، عن سبب إغلاق طريق المطار أمام إستاد الكلية الحربية، صباح اليوم الجمعة.
وفي تدوينة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال مصطفى: "رئيس الجمهورية عايز يركب عجلة ويعمل شو الساعة 5 الصبح، أنا والآلاف اللي متعطلين ذنبنا إيه".
وأضاف، في تغريدة ثانية أثناء وقوفه أمام استاد الكلية الحربية: "أنا معايا الأولاد وبقالي ساعة محبوس في مساكن شيراتون قافلين كوبري المطار وطريق السندباد تخيلوا اكتشفت إيه في الأخر وشوفت بعنيه تشريفة كبيرة وفي الآخر السيسي راكب عجلة وعامل سباق".
فيما قال محمد إبراهيم، أحد المواطنين العالقين على الطريق، أنه إذا كان يريد السيسي ركوب العجل فيركبها مثل أي مواطن ولكن لا يغلق الطريق، ويعطل ألاف المصريين الذين تعطلوا بسبب موكب سيادتك.

4- مسروقة
ولم يأت السيسي بجديد في ركوبه الدراجة، حيث إن هذه الفكرة نفذها من قبله، نائب محافظ الإسكندرية إبان حكم الرئيس مرسي، حسن البرنس، ولكن الجديد هذه المرة هو تداول الإعلام للمشهد، فقالوا حينها على البرنس، إنه يريد منصب، ويخدع عقول البسطاء، ساخرين من نائب المحافظ.
وعلى صعيدٍ آخر، تناولت صحافة القاهرة، صور "عجلة السيسي"؛ واصفين إياه بالرجل النشيط، الذي يحافظ على البيئة ويدعو للعمل.

5- خطأ حسابي
سقط الرئيس قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في كلمته، قبل ماراطون الدراجات، في خطأ حسابي، حينما قال إن ركوب الدراجة لمسافة 20 كيلو يوفر للمواطن 4 جنيهات، ويوفر للدولة 8 جنيهات أي بمجموع 16 جنيهًا بدلاً من 12 جنيهًا.

6- معصم السيسي
وقد أثارت قطعة القماش التي ارتداها السيسي حول معصمه سخرية نشطاء التواصل الاجتماعي، مقارنين إياها بنظيرتها التي ارتداها الفنان عادل إمام في أحد أفلامه.





 حرم أصحابها من الاستفادة من قانون تسوية العقار / نحو هدم مئات البنايات غير الشرعية بقسنطينة

    طباعة   
    البريد الإلكتروني   


التفاصيل
    نشر بتاريخ الأحد, 29 آذار/مارس 2015 09:12
    كتب بواسطة: وسيلة زاوي
    الزيارات: 606

بالموازاة مع انتشار الأحياء القصديرية، التي تخنق قسنطينة خاصة بالمناطق التي يرحل سكانها و تظل مساحاتها شاغرة، فإن عاصمة الولاية تشهد مشكلا من نوع آخر عبر استغلال مساحات أرضية بطريقة غير قانونية و البناء فوقها.
و هو الأمر الذي تصدت له مؤخرا بلدية قسنطينة، التي بادرت في عملية لإحصاء البناءات غير الشرعية عبر كامل مندوبياتها حيث تم تنفيذ عدة قرارات حررت، بموجبها، محضرا تتعلق بتهديم بنايات غير شرعية أقامها أصحابها فوق أراضي ملك للغير أو موجهة لمشاريع تخص الدولة أو مناطق ممنوع البناء فوقها تماما.

و تحولت البنايات غير الشرعية، بقسنطينة، لمشكلة حقيقية خاصة ببعض القطاعات و الأحياء و المندوبيات أين ينتشر البناء الفوضوي بطريقة رهيبة. و رغم أن الجميع يعول على الاستفادة من قانون تسوية الوعاء العقاري، إلا أن عددا رهيبا سيتم إقصاؤه من الاستفادة، بسبب عدم ملكية الأراضي، التي شيدوا فوقها سواء كانت ملكا للخواص أو مخصصة لمشاريع معينة أو أراضي ممنوع البناء فوقها كالقريبة من الآثار أو الخطيرة و التي تهدد حياة أصحاب المباني.


وحسب مصادر من بلدية قسنطينة فإن هذه الأخيرة باشرت مؤخرا عملية لإحصاء البنايات غير الشرعية حيث و خلال شهر واحد تم تنفيذ 18 قرارا، بموجبها، تم تحرير 340 محضرا من طرف المهندسين المحلفين حيث كان الرقم صدمة حقيقية سيما أنه يخص في أغلبه مندوبيتي "بوذراع صالح" و "حي التوت" فقط، و هما المنطقتين اللتين تشهدان غزوا حقيقيا لأراضي لا تصلح للبناء أين شيد الكثيرون مبانيهم فوق أراضي فلاحية ملك لورثة غيرهم، و هو ما يجعل من شرط بيع الأرض أو تنازل الملاك عنها أمرا ضروريا، لضمان عدم تهديم البنايات حيث يستثنى هؤلاء من الاستفادة من قانون التسوية العقارية، باعتبار أن الدولة لا يمكن لها التنازل عما لا تملكه.
و في نفس السياق، احتل العشرات أراضي ملكا للدولة مخصصة لمشاريع مختلفة و هو ما ينطبق على أشخاص استولوا على أراضي بـ "حي سركينة" مخصصة لمشاريع للتجهيزات العمومية في المنطقة و مباشرة البيع رغم عدم أحقيتهم فيها فيما تبرز حالة مهمة تمثلت في قيام عائلات بـ "حي سيساوي" بانجاز 45 منزلا فوق الأنبوب الرئيسي للغاز الطبيعي. و هو الأمر الممنوع وغير القانوني باعتبار خطورته حيث ستتهدم هذه المنازل في المستقبل القريب.
و لذلك فإن الأراضي في عديد المندوبيات، ببلدية قسنطينة، تحتاج للمزيد من الصرامة في مسألة حمايتها حيث تشهد استنزافا حقيقيا بمختلف المناطق كالقماص، المريج، زواغي و عين الباي وغيرها. و هي الأمور، التي تشكل خطرا حقيقيا على أصحاب المباني، حين يتعلق بالبناء فوق أراضي غير صالحة و معروفة بانزلاق تربتها أو قنوات غاز طبيعي، فيما يشكل ذلك تهديدا للمناطق الأثرية في حال تشييد مباني قريبا منها.




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2015-03-30.jpg

كتاب فرنسي جديد يكشف:

غالبية "الحركى" لا زالوا يقيمون بالجزائر!

الشروق أون لاين: كامل الشيرازي
غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
صورة: (ح. م)
كشف كتاب فرنسي جديد عن كون غالبية "الحركى" الذين قاتلوا إلى جانب فرنسا ضدّ وطنهم الأمّ في ثورة التحرير 1954 - 1962، لا زالوا يقيمون بالجزائر، وهو ما يفند ما ظلّ مؤرخون يؤكدونه عن كون هؤلاء غادروا الجزائر مباشرة بعد استقلال الأخيرة في الخامس جويلية 1962.
في كتاب "الطابو الاخير .. الحركى الذين بقوا في الجزائر بعد الاستقلال" الذي سيصدر هذا الخميس عن دار "أكت سود" بباريس، أكّد الباحث الفرنسي "بيار دوم" إنّ بحثه الميداني استغرق 30 شهرا توصّل إلى تواجد ما لا يقلّ عن ستين ألف "حركي" يعيشون في مناطق متعددة من الجزائر، لكن الرقم مرتفع كثيرا إذا ما جرى إحصاء جميع "الحركيين".
في نسخة توافرت لـ"الشروق أون لاين"، أفيد إنّ ربع مليون "حركي" تتراوح أعمارهم بين 16 و50 عاما، حاربوا إلى جانب فرنسا إبان ثورة الجزائر (1954 – 1962)، ويُضاف إلى "الحركى" المذكورين نحو 50 ألفا من الجزائريين الذين كانوا ينتمون إلى الجيش الفرنسي، فضلا عن 120 ألفا ممن كانوا يؤدون الخدمة العسكرية.
وتابع "دوم":"ما تقدّم يعني أنّ 420 ألف "جزائري" حملوا البزة العسكرية الفرنسية أثناء حرب التحرير، ناهيك عن 30 ألفا من المدنيين أمثال من كانوا يتمتعون بصفات (القايد – الباشاغا والأغا)، ما يفرز 450 ألفا من الجزائريين وقفوا مع فرنسا ضدّ وطنهم الأمّ الذي كان يستوعب 9 ملايين جزائري آنذاك".
 وتضمّن الكتاب إياه أنّه بين الـ450 ألف "حركي"، هناك 30 ألفا على الأكثر "هربوا" إلى فرنسا بعد استقلال الجزائر، فيما تعرّض عدد غير محدد إلى "تصفيات" بين صيف وخريف 1962، لكن كثيرا من عمليات القتل تمت بشكل فردي بداعي الثأر في غالبية الحالات، في وقت خضع قطاع آخر من "الحركى" إلى محاكمات "شعبية" وجرت تبرئة عدد غير قليل منهم بذريعة "إرغامهم من لدن العدو على العمل لمصلحته"، بينما أعدم من أدينوا بجرائم القتل والاغتصاب والتعذيب والوشاية.
وذكر الباحث الفرنسي إنّ جولاته التي شملت ما يزيد عن 65 منطقة في الجزائر، مكّنته من التعرّف إلى الآلاف من "الحركى"، كما أنّ اطلاعه على سجّلات "الديوان الفرنسي لقدماء المحاربين" قاده إلى الوقوف على نحو 60 ألفا من "الحركى" الذين لا زالوا يتقاضون منح التقاعد (668 يورو سنويا).
وارتفع عدد "الحركى" المتقاعدين بشكل طردي، حيث كانوا بحدود 16500 في 2010، قبل أن يصيروا 29300 في 2012، ثمّ 34200 في أواخر العام ذاته، ليزيد العدد إلى 47300 في 31 كانون الأول/ديسمبر 2013، قبل أن يصبحوا 60 ألفا مطلع العام الحالي.        
وعلى مدار الـ53 سنة المنقضية، ظلّ عموم الشعب الجزائري متشبثا بالقطيعة مع "الحركى" وسلالتهم، بحجة "تفننهم في تعاطي أساليب الخيانة خلال الثورة الجزائرية الكبرى"، بيد أنّ الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" صرّح قبل سنوات أنّ "لا مانع لدى حكومة بلاده بشأن عودة أبناء الحركى، فهم ليسوا مسؤولين عن أعمال آبائهم، ولا يمكن تحميلهم وزر الخيانة التي مارستها أسرهم قبل نصف قرن".
كما ركّز بوتفليقة على أنّ أبناء "الحركى" المقيمين في فرنسا، "سيكونون جزائريين إذا ما أرادوا أن يكونوا كذلك"، واشترط أن تتوفر لدى هؤلاء "النوايا الصادقة" لتصحيح عثرات الأمس، مشدّدا على أنّ "أبناء الحركى الراغبين في تجاوز الخطايا التاريخية لآبائهم، مدعوون لأن يبلوا البلاء الحسن، وذلك بأن يستبسلوا لجزائريتهم، ويكونوا أوفياء لمبادئ وطنهم الأمّ ويحترموا أساسياته حتى يجري تمكينهم من كافة الحقوق والواجبات".







Capitale de la culture arabe: Le secteur du Commerce sous surveillance
par Rekibi Chikhi


«Durant l'évènement culturel, «Constantine capitale de la culture arabe», notre service pourrait fermer les yeux sur certains dépassements, mais on ne sera pas tolérant pour ce qui est des agissements qui mettront en danger la santé de nos visiteurs ou touchant à leur confort», insiste M. Denni, le chef de service protection du consommateur et répression de la fraude, de la direction du Commerce. «C'est un service public ; partant de cette idée, les commerçants de Constantine doivent se plier aux exigences de ce type de service», poursuivra notre interlocuteur. Pour le bon déroulement de l'événement, le dit service «va renforcer les sorties de contrôle en mobilisant 61 brigades et pas moins de 15 véhicules qui sillonneront la wilaya de Constantine et qui veilleront, dès que le coup d'envoi de la manifestation aura été donné, au respect de la bonne pratique commerciale, affichage et étiquetage, ainsi que la répression de la fraude», nous informe M. Denni.

Ces sorties seront adaptées en dehors des heures de travail, à partir de 16h, durant les week-ends aussi, et dès que les programmes culturels auront effectivement démarré, les sorties seront, à partir de ce moment là, nocturnes. Des brigades mixtes entreront également en jeu, avec l'implication, en sus de la direction du Commerce, des services de la Santé et de la direction des Services agricoles. «Il y aura 7 brigades mixtes à travers les daïras, dont une à Ali Mendjelli et une qui verra le jour incessamment à Zighoud Youcef», nous apprend notre interlocuteur. En mesurant le rôle des commerçants comme l'un des facteurs majeurs dans la réussite de cet imminent événement culturel international, la direction du Commerce a prévu, par ailleurs, plusieurs actions versant dans ce sens, «20 000 dépliants seront distribués, au cours de la semaine prochaine, aux commerçants, à travers lesquels la direction rappelle le caractère de service public que revêt leur activité, et donc ils auront des engagements à honorer, spécialement au cours de cette année», souligne-t-il. Et d'ajouter que le dépliant insiste sur beaucoup de points, entre autres, ne pas exposer les marchandises dehors, vérifier les dates de validité, la propreté du personnel, veiller à la bonne hygiène du matériel et des lieux de stockage afin d'éviter tout risque d'intoxication, la chose que redoute le plus la dite direction. En outre, et en collaboration avec l'UGCAA et l'Association de Protection du Consommateur, 4 journées de sensibilisation en direction des commerçants, en l'occurrence ceux du centre-ville, ont été organisées depuis janvier 2015, au siège de ladite direction ; on citera celles étroitement liées au prochain événement, à savoir, les pratiques non règlementaires dans le commerce de la volaille, l'absence de l'étiquetage, de la traçabilité et la découpe, la restauration en général et la dernière en date, celle du 25 mars, ayant porté sur la sensibilisation des cafetiers. «On déplore toutefois une participation mitigée des commerçants, seulement 15 cafetiers, sur les 50 invités, ont répondu présents, et 17, sur les 47 restaurateurs, se sont présentés au niveau de notre siège», déclare notre interlocuteur. Et de nous informer, «qu'une autre journée sera organisée, au cours de la semaine prochaine, en direction des fastfoods». On a insisté lors de ces journées sur l'obligation de l'affichage des prix, la rapidité et la discrétion du service, l'amélioration du cadre du commerce, le bon accueil des clients, l'ouverture jusqu'à une heure tardive, l'accessibilité des sanitaires à tout moment, ne pas exagérer sur les prix des cadeaux et sur l'utilisation de la langue arabe, les visiteurs venant en majorité de pays arabes. Les commerçants, pour leur part, ont soulevé le problème de l'insécurité dans certains endroits, le manque de transport au-delà de certains horaires, l'approvisionnement et le manque du personnel qualifié. Ce sont des prétextes non convaincants, selon M. Denni qui a tenu à préciser, encore, que cet événement est une aubaine pour les commerçants de Constantine, et s'ils sauront saisir l'occasion qui se présente dès le mois d'avril prochain, ils pourront générer de gros chiffres d'affaires. «On est actuellement à la phase de sensibilisation seulement et à défaut, et en concertation avec les autorités locales, on procèdera à la réquisition, du moment que la règlementation prévoit cela», dira-t-il en direction des commerçants ne respectant pas les règles.












شرطة متخصصة لتنفيذ الأحكام القضائية قريبا

وليد. ع
صورة: (ح.م)
قبل جولتين من انتهاء المرحلة الأولى من برنامج التكوين الموجه إلى فائدة المحضرين القضائيين، نجحت الغرفة الجهوية للمحضرين للوسط بقيادة رئيسها الأستاذ بركة علي في جمع قضاة ومسؤولي مجلسي قضاء الشلف وعين الدفلى مع أعوانهم المكلفين بالتنفيذ والتبليغ، في محاولة لتوحيد العمل القضائي وازالة الكثير من إشكالات ومعوقات التنفيذ.
رئيس الغرفة الوطنية، الأستاذ بوشاشي إبراهيم، وفي كلمته الافتتاحية للملتقى التكويني، نهاية الأسبوع، المنعقد بفندق لافالي بالشلف، اعتبر أن هيئته متجهة نحو استكمال الإجراءات الخاصة بتوحيد العمل القضائي بعدما قامت بتوحيد جدول أتعاب المحضرين، في انتظار توحيد المحاضر، داعين القضاة إلى العمل على توحيد الإجراءات ما بين محكمة وأخرى.
الاختلاف الموجود بين الجهات القضائية، طغى على النقاش الدائر بين المحضرين والقضاة عبر ورشتي الملتقى اللتين نجح في إدارة أشغالهما كل من منسق المحضرين بمجلس قضاة عين الدفلى الأستاذ تمطاوسين محمد في الأولى وعضو الغرفة الجهوية للمحضرين الأستاذ زيدان أحمد بالنسبة إلى الثانية، لتتوصل إحدى القضاة إلى المطالبة بتشكيل وحدة أمنية متخصصة متكونة من رجال الشرطة والدرك، يناط لها مهمة تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية، عند استصدار المحضرين تسخيرة استعمال القوة العمومية من وكلاء الجمهورية.
توصيات اليوم الدراسي التي قرأها الأمين العام للغرفة الوطنية الأستاذ لزرقي امحمد، دعت إلى مراجعة النصوص القانونية المنظمة للتنفيذ والتبليغ، قصد تدارك النقائص وإزالة الغموض، مع المطالبة بتكثيف الأيام التكوينية وتوسيعها إلى الفاعلين في التنفيذ، وهو ما ستعمل قيادة المحضرين بالوسط على تجسيده، نهاية الأسبوع المقبل، بالأغواط لتجمع قضاتها رفقة محضريها مع زملائهم بمجلسي قضاء غرداية وتمنراست، قبل أن تختتم برنامجها التكويني بجمع محضري ثلاثة مجالس قضائية (المدية، الجلفة، المسيلة) بعاصمة التيطري يوم 26 أفريل، ليفسح المجال أمام أعضاء الغرفة الـ15 للجلوس إلى طاولة مقرها بشارع عميروش في محاولة لتقييم نشاطها والتحضير لجولة ثانية من نشاطها التكويني

مضيفو "الجوية الجزائرية" يدخلون في إضراب مسّ كل المطارات

الشروق أونلاين
صورة: (ح. م)
قالت نقابة موظفي الخطوط الجوية الجزائرية إن الإضراب الذي بدأه مضيفو الشركة، صباح الإثنين، مسّ كل مطارات البلاد والرحلات الداخلية والخارجية، وأفادت أن نسبة الإضراب بلغت 95 من المائة.
وأفادت قناة "الشروق نيوز" أن المضيفين دخلوا في إضراب مفتوح، بعدما أمهلوا إدارة الشركة عشرة أيام للاستجابة لمطالبهم المتعلقة بتحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية.





لجهات القضائية أوقفت المشتبه فيه والتحقيقات متواصلة

هتك عرض فتاة داخل مقر فرقة الدرك بالمشيرة في ميلة

نسيم. ع
صورة: (الأرشيف)
تعرضت فتاة في العقد الثاني من العمر إلى عملية الاغتصاب وهتك عرضها داخل مقر فرقة الدرك الوطني لبلدية المشيرة بولاية ميلة بحر الأسبوع الماضي، من طرف دركي يعمل بذات الفرقة كان على علاقة غرامية بالفتاة.
تفاصيل القضية تعود إلى الثامن من الشهر الجاري، حينما تقدمت الفتاة "ب. ف" البالغة من العمر 25 سنة تقطن ببلدية المشيرة جنوب ميلة لإيداع شكوى لدى مصالح الدرك الوطني بشلغوم العيد حول تعرضها للاغتصاب داخل مقر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالمشيرة التابعة للكتيبة الإقليمية للدرك الوطني لبلدية التلاغمة من طرف دركي يعمل بذات الفرقة في العقد الثالث من العمر.
وحسب مصادر مطلعة فإن مصالح الدرك الوطني لشلغوم العيد وجهتها إلى فرقة المشيرة لإيداع الشكوى، تم على إثرها فتح تحقيق في القضية، حيث تنقل محققون إلى بيت المشتبه فيها للتحقيق معها، حيث أقرت بتعرضها للاغتصاب داخل مقر الفرقة، قبل أن تتراجع عن أقوالها مؤخرا.
من جهتها أوقفت الجهات القضائية المشتبه فيه، وتم عرض الفتاة على الطبيب الشرعي الذي أكد تعرض الفتاة للاغتصاب، ليتم توسيع التحقيق واستدعاء الشهود في هذه الفضيحة التي تعد سابقة من نوعها بالولاية، رغم التكتم الشديد على القضية، إلا أن مصادر الشروق اليومي أفادت أن مجموعة كبيرة من الدركيين العاملين في ذلك اليوم تم استدعاؤهم للتحقيق، في انتظار الفصل في القضية الأيام المقبلة.
وبهذه الحادثة تهتز ولاية ميلة للمرة الرابعة على التوالي في ظرف أقل من شهر على وقع  4 قضايا أخلاقية كانت بدايتها بقضية الطبيب الذي يقود شبكة للإجهاض بفرجيوة، تلتها فضيحة الوالد الذي يمارس الفاحشة مع ابنته بوادي سقان، وشبكة الشذوذ الجنسي برجاص، وآخرها هتك عرض فتاة بمقر فرقة للدرك الوطني بالمشيرة.

 الى كل فتاة تقيم علاقة مع اشخاص برانية من خارج البلدية ..تستهل هاذا الشئ ............لان البنات اليوم يخيرو راجل في دولة على واحد زوالي لانه عندو المادة \المال\ وهاذا السء تستهلو كل فتاة ....وانا ادعو لكل الاولياء ان يتحكمو في بناتهن
 شهادة لله لبنات في هذا الوقت يمشيو بلا حيا يستفزو الشباب تاعنا كل واحدة بلبستها وحركاتها تقولو ارواح تغتصبني بصح هذه الحكاية لا اعتقد انها تكيف على انها اغتصاب كون الفتاة في الموقع الخطا فلو كانت في الشارع ممكن نعذرها ولكن الشاب كان متهور ونسا بلي ممكن دارتهلو اكسبري باش يزوجها وهو وقع في الفخ وهو ايضا ملام ولانخلط الامور فالدرك يبقى مؤسسة امنية محترمة والاشخاص في كل مكان اشكال واحد يخاف الله ولاستسلم لنزواته وواحد مستسلم وبالتالي هالك الحل برايي فصله مؤقتا ونشوف اذا كانت الفتاة تتمسك به اوتتركه
 المشكلة ليس من هو الظالم والمظلوم المشكلة انه مارس الفاحشة معها في مكان يمثل القانون .هذه الثكنة ليست منزل أبوه او محل دعارة القانون يعاقبه بأشد العقوبات لاستعماله للثكنه لاخافت الضحية
 يه لازم تتراجع عن اقوالها طبعا معروفة الحكاية ومفهومة سوف تصبح في خبر كان الفتاة وعائلتها وكل من يحمل اللقب كفاش ومن اين لها و من ذا الذي سيتجرا ويقف في صفها امام اولا مجتمع يدعي انه يدين بالاسلام و الاسلام غني عن التعريف وثانيا الدولة والدولة دولة ......اذا هي من تلام اما الرجل مسكين هي تبلاتو طفرت فيها المسكينة وخلاص واحد ما يحسلها غير الله هو الغني.

 لا تتسرعوا بالحكم أولا هي شا داها لمقر الفرقة كل احترامي للدرك الوطني ارجوا ان لا تجعلوهم مادة إعلامية من اجل فعل منعزل كما انا الجاني ليس معصوم من الخطأ . ركزوا على المقال جيدا : من طرف دركي يعمل بذات الفرقة كان على علاقة غرامية بالفتاة ... وبتالي نستبعد تهمة الإغتصاب انه كيد النساء ولي راهم يعلقوا ويتهموا في الدركي وحده ليس لهم فكرة عن النساء ومكرهم والفاهم يفهم بلا ما نكثروا الهدرة .
 مهماكانت درجة الغباء لدى هدا الدركي المزعوم و حتى لو بلغت به الى اقصى الحدود وحتى لو كان حمار باتم معنى الكلمة فلن يفكر في مثل هدا الفعل داخل الفرقة فلا تتسرعوا فى حكمكم عليه وكيف امكنكم تصديق هده............ المسكينة اولم تفكروا بان تكون مكيد ة اوقعته فيها فامتالها كثير ام انكم مجرد دكر اسم دركي اقمتم الدنيا

 مصادر الشروق اليومي أفادت أن مجموعة كبيرة من الدركيين العاملين في ذلك اليوم تم استدعاؤهم للتحقيق.
كيف لهذه المجموعة بما فيهم قائد المجموعة يتركون تلك الفتاة المسكينة تغتصب من ذلك الوحش و هم يتفرجون ؟ و أين ؟ داخل مقر الدرك ؟ ماذا نسمع هذه الأيام .
 لا بد ان هذه الفتاة المسكينة اوهمها هذا الدركي بالزواج منها وبعد ان صدقته وفرحت واحبت هذا الدركي ليكون لها زوجا ... فاذا به يظهر على حقيقته مجرد وحش ادمي مخادع يستدرجها ليغتصبها في مقر الدرك وهذه مصيبة كبرى... فحذاري ايتها الاخوات من الاستدراج او الخروج مع الغير فالوحوش كثرت والقلوب تحجرت والزمن لايرحم.

 ا لطيف حاميها حراميها
اذا كان الدركي صمام امان و فعل فعلته الشنيعة في مقر الدرك الوطني فاين هو الامن و الآمان؟
المشكل هو في طريقة التوظيف و انتقاء دركيين متخلقين يمارسون مهامهم في اطار القانون و ليس ضده


 من طرف دركي يعمل بذات الفرقة كان على علاقة غرامية بالفتاة.moi je pense que le gendarme lui a promis le mariage, apres elle c rendu compte qu'il lui a menti, alors elle est parti déposé plainte contre lui pour viol......c du classique quoi..... c connu de la part de certaines femmes pour se venger...............tant qu'il n'ya pas de coup et blessure ont peut pas prouvé un viol..............................publiez vp sans censure allah ijazikoum

وزارة الثقافة تحقق في رسالة الكترونية تتحدث عن فضائح

ليست هناك تعليقات: