الاثنين، ديسمبر 16

الاخبار العاجلة لمطالبة سكان قسنطينة من السلطات الجزائرية بالغاء تظاهرة دشرة قسنطينة زواج العروسة قسنطينة مع الابن عربي2015بسبب انتشار الفقراء في شوارع قسنطينة والاسباب مجهولة 2015

تلفزيون «النهار» يهنئ فريق حصة «سري جدا»

تلقى الفريق الذي أعد حصة «سري جدا» تهاني المديرية العامة لتلفزيون «النهار»، بسبب الاحترافية العالية التي ميز التحقيق الصحافي، الذي يؤكد مرة أخرى أن الجزائر تفخر بالكفاءات الصحافية خريجة الجامعة الجزائرية  . وسجلت الإدارة العامة للقناة باعتزاز الشجاعة الكبيرة التي اتسمت بها الصحفيتان حنان بدر الدين وياسمين خالفي، طيلة ثلاثة أشهر كاملة من التحقيق والتغلغل في شبكات سرية عبر بعض الإقامات الجامعية. وبخصوص ردة الفعل التي أحدثها التحقي، أشار الزميل أنيس رحماني إلى أن ذلك: «أمر طبيعي لأن الجزائريين لم يتعودوا على مثل هذه التحقيقات الهامة والهادفة»، مشيرا إلى أنه مثلما أشارت إليه الصحافيتان حنان بدر الدين وياسمين خالفي، فإن التحقيق يتحدث عن انحرافات خطيرة تهدد الإقامات الجامعية، حيث يتوجب على المجتمع الجزائري التصدي لها لصون حرمة هذه الإقامات المخصصة لأبناء الجزائر العميقة.



 

طالبات يطالبن مباركي بالتحقيق في اقتحام غرباء للإقامات الجامعية بوهران

كشفن عن منح رخص إقامة مشبوهة لفتيات غريبات..
المشاهدات : 3438
0
9
آخر تحديث : 19:40 | 2013-12-15
الكاتب : د. مختار

راسلت طالبات الإقامة الجامعية، الذكرى الثلاثون للثورة بوهران، وزير التعليم العالي، يطالبنه بإيفاد لجنة تحقيق وزارية إلى الإقامة للوقوف على الخروقات والتجاوزات المرتكبة وعلى رأسها منح رخص مشبوهة لغرباء عن الإقامة من أجل المكوث في الإقامة، حيث قالت الطالبات إنهن اكتشفت أن فتيات لسن بطالبات يقمن في الحي المذكور، وذلك بعد تمكين جهة مجهولة له من الحصول على رخص مشبوهة للمكوث والمبيت في الإقامة. وقالت الطالبات المنضويات تحت لواء الاتحاد العام الطلابي الحر، في الرسالة التي وجهت نسخة منها إلى مصالح الأمن، قالت إن غرباء أصبحوا يزاحمونهن في الإقامة دون احترام لحرمة الطالبات، حيث قلن في تصريح لبعضهن إن فتيات غريبات ولسن بطالبات يثرن الشبهات داخل الإقامة من خلال تصرفاتهن وسلوكهن المنحرف مثل إطلاق العنان للأغاني الماجنة ليلا. وجاء في مراسلة التنظيم الطلابي أن الطالبات اكتشفن أن جهات سهلت لغريبات اقتحام الحرم الجامعي من خلال منحهن رخصا مشبوهة والسماح لهن بالإقامة فيها، مطالبات وزير التعليم العالي بإيفاد لجنة تحقيق شاملة تقف على هذا الأمر الذي أصبح ظاهرة خطيرة حتى بالنسبة للإقامات الخاصة بالذكور، حيث أصبح الغرباء يرافقون الطالبات بشكل عادي وطبيعي ويحصلون على غرف بطرق مشبوهة، وغيرها من التجاوزات والخروقات التي عدّدها التنظيم في مراسلته والتي تعاني منها العديد من الإقامات الجامعية، مثل الإقامة الجامعية “بلقايد 1” والتي اهتزت مؤخرا على وقع حادثة خطيرة تمثلت في انفجار سخان ماء كهربائي، لم يخلف لحسن الحظ أية أضرار، حيث قال التنظيم إن الحادث كان سيتسبب في كارثة حقيقية، منددا بصمت الجهات الوصية وصم آذانها بخصوص انشغالات الطلبة المقيمين التي رفعوها في عديد المناسبات. كما طالب التنظيم في السياق ذاته، وزير التعليم العالي، بضرورة التحقيق في مشروع إنجاز الإقامة المذكورة والتي لم يمض على إنجازها سوى 5 سنوات حتى بدأت عيوب وفضائح الإنجاز تظهر للعيان. كما ندد التنظيم أيضا بالحالة السيئة التي تعيشها العديد من الإقامات والتي قال إنها تنذر بكارثة حقيقية، بسبب انعدام المدافئ وانسداد البالوعات والمراحيض.


Le wali de Constantine à Benchergui et El Gammas

Des projets à la traîne et une population en colère

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 14.12.13 | 10h00

Dans ces deux cités, classées parmi les plus populeuses de la ville, le constat est le même depuis des années : un cadre de vie déplorable, des centaines de familles dans des chalets d’amiante et une insécurité en hausse.

La tournée d’inspection du wali de Constantine, Hocine Ouadah, effectuée jeudi dernier, dans les quartiers populaires de Benchergui, El Gammas et Sissaoui, lui a certainement permis de s’imprégner de la dure réalité d’une ville qui croule sous de nombreux problèmes, malgré les sommes colossales investies chaque année dans des projets de développement. La plupart de ces derniers traînent toujours en raison de l’incompétence ou du laxisme de nombreux responsables. A la cité  Benchergui, les différents projets inspectés par le wali connaissent pour la plupart des retards considérables à l’image des nouveaux sièges des P et T et de l’annexe du secteur urbain, qui traînent depuis plus de 3 ans. Le siège de la sûreté urbaine, réclamé par les habitants en raison de l’insécurité qui règne dans le quartier, accuse lui aussi un retard de 4 mois et un taux de réalisation de 50 % seulement.
Des habitants du lotissement El Djebass, le plus important de la cité Benchergui avec 771 lots et une population de 5400 habitants, déplorent par ailleurs la surcharge des classes, avec près de 50 élèves par salle dans les écoles primaires Mohamed Touati et Rahem Larroussi. Ils nous ont évoqué également des perturbations dans l’alimentation en eau potable qu’ils ne reçoivent qu’une ou deux fois par semaine. Ces mêmes habitants déplorent l’état lamentable des différentes voies d’accès à l’intérieur de la cité en plus de l’absence d’aires de jeu ou de terrains de sport pour les jeunes. A noter que lors de cette visite à Benchergui, le wali a inspecté le projet de réalisation d’un lycée de 1000 places pédagogique dont le budget prévisionnel est estimé à 500 millions de dinars pour un délai de 12 mois. Devant les difficultés rencontrées par le maître d’ouvrage pour entamer les travaux en raison de la nature instable du site, le wali a suggéré aux responsables du projet de réaliser le lycée en préfabriqué, ce qui permettrait d’en diminuer le coût et les délais de réalisation.

Grogne à El Gammas

A El Gammas, deuxième étape de sa visite, le wali et la délégation ont été violemment pris à partie par les habitants des chalets dits d’amiante qui sont venus en nombre crier leur colère à la face des autorités de la ville au moment de la présentation du projet de réhabilitation de leurs chalets. Ils ont exigé que le wali se déplace dans le quartier pour voir l’état dans lequel se trouvent leurs habitations et de se rendre compte de visu de l’ampleur de leur détresse. Pour rappel ces chalets au nombre de 2200, abritant 4537 familles ont fait l’objet d’une étude de réhabilitation, finalisée au début de l’année 2012. Aux termes de cette étude, il a été prévu d’octroyer une aide de 700 000 DA pour chaque famille pour la reconstruction. Une aide que les habitants estiment dérisoire.
Ces derniers affirment par ailleurs que le nombre des familles recensées dans les chalets d’El Gammas ne reflète pas la réalité et exigent, pour certains, une nouvelle opération de recensement. D’autres, par contre, refusent de rester à El Gammas et revendiquent des logements sociaux dans le cadre du programme de résorption de l’habitat précaire. Des habitants d’El Gammas n’ont pas manqué également d’évoquer l’état lamentable des routes de leur cité, qui ne possède d’ailleurs qu’une seule entrée en plus de l’insécurité qui y règne. Des bandes de voyous, selon leurs propos, ont élu domicile sur le site qui abritait le bidonville dit des 300 gourbis, jouxtant leur cité, évacué au début de l’année en cours, mais dont les déblais n’ont pas été enlevés, et qui servent d’abris aux délinquants des quartiers environnants.
L’un des habitants nous a affirmé que l’actuel P/APC, dont la famille réside à El Gammas, a donné ordre de bitumer la route menant à la demeure de ses parents sur une bonne centaine de mètres, alors que toutes les voies du quartier ressemblent, comme on a pu le constater, à de véritables chemins de traverse. La visite du wali a été marquée aussi par l’inspection du projet de protection des cités El Gammas et Benchergui contre les eaux de crue. Une opération dont le coût évalué à 900 millions de dinars connaît aussi un retard dans sa réalisation.

F. Raoui
 الخبر” ترصد اليوم الأول من إطلاق الخدمة بالعاصمة
طوابير وتدافع في نقاط بيع “3G”
الاثنين 16 ديسمبر 2013 elkhabar





تهافت الجزائريون أمس على نقاط البيع لمتعاملي الهاتف النقال “أريدو” و “موبيليس”

لاكتشاف الجيل الثالث للهاتف النقال وتجربة الإبحار عبر الانترنت بسرعة فائقة.

 لم يكن المشهد عاديا ولا مشابها لباقي الأيام لدى نقاط بيع متعاملي الهاتف النقال في العاصمة في أول يوم لإطلاق العملية التجارية للجيل الثالث، فبوكالة “نجمة أريدو” في ديدوش مراد بقلب العاصمة، اصطف الزبائن إلى غاية البوابة الزجاجية الخارجية فقط من أجل اقتطاع تذاكر الدور.

هذا المشهد الذي استوقف الكثير من المارة بشارع ديدوش مراد لتبيّن الأمر، قبل أن تأتيهم الإجابة من بعض الشباب الجالسين بالقرب من المحل “ما كاين والو 3 جي برك”، ليواصل البعض طريقهم فيما انضم آخرون للطابور ولو للاستفسار فقط.

ومثل الجميع انضممت إلى الطابور من أجل اقتطاع تذكرة الدور، ثم أخذت مكاني بين المنتظرين وقوفا، فلا أماكن شاغرة، “هكذا هو الحال منذ ساعة” تقول الشابة الواقفة بالقرب مني وهي تتأفف، “لم أكن أتصور أن الإقبال سيكون بهذا الشكل، انتظرت دوري منذ ساعة، كل من ينادى عليه يمضي 20 دقيقة في الاستفسار عن أدق التفاصيل التي يمكن أن يجد الإجابة عنها في موقع المتعامل أو في الملصقات الإشهارية”.

وأنا أنتظر دوري “الافتراضي”، وصلني صدى صوت شابة كانت تحمل لوحتها الالكترونية راحت تشتكي من انتهاء رصيدها بعد تأكيد اشتراكها قبل يومين فقط، قائلة إنها تلقت عدة رسائل تعلمها أن رصيد الانترنت قد انتهى، وراحت تؤكد أنها لم تستعمله، المشهد استوقف الجميع الذين راحوا يحدقون في الشابة التي كانت في آخر الطابور، ومنهم من فكر في مراجعة حساباته قبل أن “يتورط”، على غرار الشابة التي كانت واقفة بالقرب مني، إذ علقت بالقول “بداو المشاكل”.

 غير أن أحد موظفي الشباك أنقذ الموقف، فنادى على الفتاة وراجع اشتراكها قبل أن يؤكد لها أن ضبط الانترنت لديها تم بشكل خاطئ، وبأنها ولجت الانترنت دون أن تنتبه، وهو ما طمأن باقي الزبائن.

للشيوخ أيضا نصيب

يخطئ من يظن أن “3جي” تستهوي فقط الشباب ولو أن نسبة كبيرة من هذه الفئة كانوا من بين الزبائن، فعدد كبير من الكهول والشيوخ كانوا أيضا في انتظار دورهم حتى وإن كان أحيانا من أجل الاستفسار فقط، على غرار الذي بدا أنه في عقده السادس وراح يستفسر الموظفة في والكالة عن أدق التفاصيل في عروض واشتراك الجيل الثالث.

وراح الزبون يلح في تلقي الإجابة عن سؤال جعله يتردد قبل الاشتراك، وهو إمكانية انتهاء الرصيد في يوم واحد، قبل أن تجيبه الموظفة أن الرصيد ينتهي حسب الاستهلاك، وبأن انتهاءه في يوم واحد أمر مبالغ فيه، ونصحه باختيار أنواع أخرى من الاشتراك التي تراعي الاستهلاك حسب الحاجة، لكن لم تكن الإجابة شافية بالنسبة إليه فكان رده “سأفكر وأرى”.

لكن لم يكن هذا حالَ زبون آخر بدا أيضا في نفس السن، واستفسر عن كل العروض قبل أن يقرر الاشتراك، غير أنه واجه مشكلة عندما طلبت منه الموظفة استعراض جهازه النقال من أجل ضبطه، حيث أكدت له أن هاتفه لا يضمن خدمة “3جي”، وهو ما أثار استغرابه وهو يؤكد لها أن هاتفه مزود بخدمة “الويفي” والانترنت، لتسترسل الموظفة في توضيح الأمر. بعد 20 دقيقة من الوقوف ظفرت بمكان للجلوس لأواصل متابعة المشهد، فشدتني الأحاديث بين المنتظرين، الجميع كان يتحدث عن إيجابيات وسلبيات عرض كل المتعاملين، وحتى عن أنواع الهواتف الذكية التي تتماشى أحسن مع خدمة الجيل الثالث للهاتف النقال، وهو حال الشابة التي كانت جالسة أمامي وراحت توضح لمرافقتها أن هاتفها أحسن وأكثر ملاءمة لهذه التقنية، رغم أن هاتف مرافقتها من “آخر طبعة” للهواتف الذكية. وهو ما أثار موجة ضحك بعض الشباب الجالسين في المكان.

لا إنترنت غير محدودة

 أما سلبيات وإيجابيات كل عرض فكانت أيضا من أكثر اهتمامات الزبائن، فالكثير منهم قصدوا نقطة البيع للاستفسار حتى يتخذوا الخيار الصحيح، على غرار كهل في عقده الخامس كان ينتظر دوره وهو يتبادل الحديث مع شاب كان جالسا بالقرب منه، فأخبره أنه أراد هذه الخدمة للحديث مع ابنه الطالب في فرنسا في أي وقت عبر “السكايب”، قبل أن يجيبه الشاب أن هذه الخدمة غير متوفرة هنا وعليه تغيير الوجهة نحو “موبيليس”.

وكانت وجهتنا أيضا نقطة بيع “موبيليس” المجاورة للبريد المركزي في قلب العاصمة، وعلى شساعة مساحة فضاء نقطة البيع إلا أن الإقبال الكبير للزبائن فاق كل التوقعات، حتى أن أمور التنظيم فلتت من أعوان الأمن وأعوان المراقبة، ولم يكن السبب ليخفى على أحد، أو على الأقل بالنسبة إلي، فأول من قابلني وأنا ألج المقر أحد أعوان الأمن وهو يردد “هبلوني صحاب 3جي”.

ومثل نقطة البيع السابقة كان صعبا حتى اقتطاع تذكرة الانتظار، فتخليت عن الفكرة وتابعت توجيهات عون الأمن لمن سبقوني للشباك الذي يقدم فيه الموظف توضيحات عن خدمة الجيل الثالث، ولم يخل المكان من مناوشات بين بعض الزبائن حول الدور، وكانوا من كلا الجنسين ومن كل الشرائح العمرية أيضا، كلهم كانوا مهتمين بعروض خدمة الجيل الثالث.

واتفق الجميع وهم يسألون إن كانت خدمة الإنترنت غير محدودة، غير أن إجابة الموظف كانت محبطة للأغلبية وهو يؤكد لهم أنه ولا متعامل يقدم خدمة إنترنت بلا حدود، لكن هذا لم يمنعهم من الاشتراك. المشهد لم يختلف كثيرا عن نقطة بيع “أوريدو”، نفس الأسئلة، نفس الاستفسارات والانشغالات ونفس الإجابات. تركنا المكان في انتظار ما ستسفر عنه الأيام الأولى لتجربة خدمة الجيل الثالث في الجزائر.

الجزائر: سلمى حراز



وهران

توافد محتشم وتأجيل للعملية

 كانت حركة الزبائن عادية صبيحة أمس بالوكالة التجارية للمتعامل “أوريدو” بشارع الصومام وسط مدينة وهران، من أجل شراء شريحة الجيل الثالث للهاتف النقال. لما استفسرنا أحد العاملين بالشباك عن ضعف الإقبال المسجل على اقتناء الشريحة، رد قائلا “التوافد عادي جدا لكوننا لم نتصل بعدد كبير من الزبائن، وشرعنا في بعث رسائل قصيرة لمشتركينا من أجل التحكم في العملية أكثر”. في سياق آخر، فضل “موبيليس” التريث وعدم الشروع في العملية في انتظار تلقي الضوء الأخضر من الإدارة المركزية. وقال أحد العاملين بالوكالة التجارية بشارع حمو بوتليليس إن “العملية لم تنطلق بعد”.

وهران: ج. بن صالح





قسنطينة

تهافت الشباب لتحقيق الحلم!

 شهدت نقاط البيع الخاصة بمتعاملي الهاتف النقال “موبيليس” و “أوريدو” في قسنطينة، إقبالا من طرف المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمة الجيل الثالث والفضوليين الذين أرادوا الاستفسار فقط عن هذه الخدمة، امتيازاتها وكيفية الاستفادة منها. وذكر مواطنون الذين اصطفوا منذ الساعات الأولى من الصباح سواء أمام وكالات موبيليس وأوريدو للحصول على الخدمة، أنهم يتطلعون لخدمة متميزة في هذا المجال تكون بحجم الحملات الإعلامية التي سبقت التسويق. وبوكالة “موبيليس” بمحاذاة مبنى البريد المركزي، تهافت مواطنون بين متحمس يرغب في اكتشاف مزايا الخدمة وبين متردد غير مطلع على تفاصيل الخدمة. وبوكالة “أوريدو”، لوحظ توافد الشباب الذين سارع بعضهم لإحضار لوحاتهم الالكترونية ليجربوا التقنية الجديدة في عين المكان.

قسنطينة: م. صوفيا





المختصون يدعون الزبائن لحسن استغلال التقنية

احذروا سوء استعمال الـ “3 جي”

 مع إطلاق خدمات الجيل الثالث، تهافت صبيحة أمس المئات من الجزائريين على نقاط البيع لتحقيق الحلم الذي انتظروه لسنوات، غير أن الاستعمال السيئ لهذه التقنية يمكن أن يجر العشرات من مستعمليها إلى أروقة المحاكم، خاصة ما تعلق بانتهاك خصوصية الأفراد.

وتسجل مصالح الشرطة والدرك عشرات القضايا المتعلقة بالجريمة الالكترونية، حيث ارتفع عدد القضايا المعالجة مقارنة بالسنوات الفارطة، إذ خلال السداسي الأول من السنة الحالية، تم تسجيل 45 قضية مقابل 28 قضية تمت معالجتها في السنة التي قبلها، والرقم مرشح للارتفاع عشية إطلاق الجيل الثالث.

وتنحصر أغلب القضايا التي عالجتها المصالح الأمنية بانتهاك الخصوصية والتشهير بالأفراد، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستقطب أكثر من 3.5 مليون مستخدم جزائري، عن طريق نشر صور لأشخاص دون موافقتهم، بالإضافة إلى التهديد والنصب والاحتيال عن طريق البريد الالكتروني. ويحذر المختصون في المجال من الاستهانة بتبعات الأفعال المترتبة عن التشهير بالأشخاص عن طريق نشر صورهم أو تصوير الأماكن الحساسة والمرافق الأمنية، خاصة أنه مع استعمال الـ“3جي” ستسهل عملية نشر الصور والملفات في غضون ثوانٍ، محذرين في نفس الوقت الأولياء من توفير الجيل الثالث لأبنائهم دون مراقبتهم، خاصة أن المسؤولية الجزائية بالنسبة للقُصَّر تقع على عائق الأولياء. ويتم معالجة مثل هذه القضايا، حسب ما كشفت عنه مصالح الدرك الوطني، عن طريق تتبع عنوان “آي بي” الذي يتم تحديد صاحبه من خلال قاعدة البيانات الموجودة لدى اتصالات الجزائر.

الجزائر: محمد الفاتح خوخي
-

Didouche Mourad et Hamma Bouziane

Le calvaire des usagers du transport en commun

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 08.12.13 | 10h00

C’est à un véritable parcours du combattant que sont soumis quotidiennement les usagers des transports en commun pour se rendre de Constantine vers les localités de Hamma Bouziane ou Didouche Mourad.

La desserte de ces lignes assurée par des transporteurs privés, connaît depuis plusieurs années d’importantes perturbations en particulier à partir de la station de Bab El Kantara. Trois facteurs qui sont en fin de compte liés, s’avèrent être à l’origine de cette situation : le grand flux des usagers, le déficit en véhicules de transport et la désorganisation. Le renforcement de la desserte vers ces localités par des bus grand gabarit n’a pas eu l’effet escompté.
L’injection, à titre d’exemple, sur la ligne Bab El Kantara- Didouche Mourad d’une dizaine de bus supplémentaires (celle-ci compte une quarantaine de bus) avec le renforcement des lignes à destination de Kef Salah et Oued Lahdjar s’est révélée être une demi-mesure. Selon le maire de la commune de Didouche Mourad, M. Boucheham, le renforcement de la ligne Didouche-Constantine par la RN3 via la cité El Bir avec son prolongement jusqu’à la cité Boussouf, serait plus approprié pour les usagers des transports en commun de sa commune. En ce qui concerne la ligne Bab El Kantara-Hamma Bouziane le transport sur celle-ci est un problème complexe qui ne peut être réglé par un seul renfort en  bus.
Sur les cinquante bus qui desservaient Hamma Bouziane en 2005, seule une vingtaine est toujours opérationnelle. Plus de la moitié des transporteurs agréés ont déserté cette ligne à cause notamment de l’emplacement jugé inadéquat de la station de Bab El Kantara, alors que les candidats au départ sont nombreux, selon les transporteurs interrogés. Conséquence : pour les usagers qui se bousculent chaque jour devant les arrêts, monter dans les bus à destination de Hamma Bouziane est devenu une véritable épreuve de force. Le plus souvent d’ailleurs ils quittent le terminus de Bab El Kantara pleins à craquer, ignorant les autres arrêts notamment celui de Békira dont les habitants désireux de se rendre à Hamma Bouziane sont obligés de se rabattre sur les taxis collectifs ou clandestins.
A noter, d’autre part, qu’il y a eu, absence de contrôle aidant, un relâchement visible de la part de transporteurs quant à l’entretien de leurs «engins», lesquels sont, le plus souvent, dans un état lamentable. L’on se demande d’ailleurs par quels moyens les propriétaires de ces épaves ont pu obtenir l’agrément de la direction des transports pour exercer cette activité alors que celle-ci est soumise à un cahier des charges des plus stricts, notamment en ce qui concerne les dispositions relatives au contrôle technique de ces véhicules.  
F. Raoui
 
 

Des usagers du tramway livrés à eux mêmes

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 14.12.13 | 10h00

Le manque de communication des services de la Setram, chargée de la gestion du tramway de Constantine, a provoqué la colère des usagers, jeudi dernier, suite à une panne technique survenue le matin.

«Nous sommes restés durant plus d’une demi-heure enfermés dans les voitures sans savoir même pas ce qui passé, alors que personne n’est venu nous informer pour décider si on doit attendre ou partir», s’est écriée une dame rencontrée près de l’arrêt de l’avenue Kaddour Boumeddous. Même constat dans les autres stations où les passagers faisaient le pied de grue dans l’attente du tramway. «Nous avons dû poireauter longtemps avant d’apprendre que le tramway était en panne ; on aurait dû nous le dire au lieu de marquer une indifférence envers nous; alors qu’ils nous ont même vendu des tickets et le tramway est en panne», déplore une dame habitant la cité Zougahi.
Cette dernière n’était pas la seule à se poser la question sur le problème de communication au niveau de ce moyen de transport dans ce genre de situations, surtout que la Setram ne manque guère de moyens. Afin d’avoir plus d’explications, nous avons tenté à plusieurs reprises de contacter la chargée de communication de la Setram dans la journée de jeudi, mais cette dernière est restée injoignable.                                                

Ratiba B.
 
 

ملعبي الساورة وقسنطينة عرفا أعمال شغب طالت الممتلكات

العنف يجتاح مجددا ملاعبنا ويهدد مستقبل البطولة في مرحلة العودة



عادت موجة العنف لتجتاح مجددا ملاعبنا قبل جولة واحدة من إسدال الستار عن المرحلة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على هامش مباريات الجولة الرابعة عشر حيث عاش ملعبي  20 أوت ببشار وحملاوي بقسنطينة أحداثا مؤسفة للغاية وهذا بعدما توقفت نسبيا خلال الجولات الفارطة غير أن العنف عاد ليتسيد لقاءات البطولة بعدما كان التحكيم الهاجس الوحيد الذي كان يسيطر على المباريات والأكيد أن ما عاشه ملعب الساورة خلال لقاء شبيبة القبائل بشبيبة الساورة وكذا ملعب حملاوي الذي كان مسرحا للقاء العميدين شباب قسنطينة ومولودية الجزائر أين عرفا أعمال شغب وعنف بعد نهاية المواجهتين من شأنه أن يهدد مستقبل البطولة في الجولات القادمة سيما إذا ما نظرنا أن لقاءات العودة هي التي ستحدد بنسبة كبيرة مصير اللقب والسقوط وهو ما ينبؤ باستفحال الظاهرة مجددا في المواجهات المقبلة وأما هذه المعطيات فإن الرابطة مطالبة باتخاذ إجراءات أكثر ردعية لمنع تفاقم هذه الظاهرة التي لم يجد لها القائمين على الكرة الجزائرية أي حلول للحد منها سيما وأن الجزائر جسدت مشروعها الاحترافي للسنة الرابعة على التوالي ورغم أن هيئة قرباج كثفت من مساعيها  مع السلطات الأمنية مؤخرا إلا أن آفة العنف مازلت تعرف ارتفاعا كبيرا بدليل ما عاشته ملاعبنا في الجولتين الفارطتين وتشير كل المعطيات بأن العنف سيطال مجددا لقاءات البطولة وهو الأمر الذي يستدعي تدخل المعنيين خاصة مع النداءات الأخيرة لروساء النوادي من أجل محاربة هذه الآفة. وهذا من المنتظر أن تدرس الرابطة أحداث ملعبي قسنطينة والساورة والفصل في العقوبات التي سيتم اتخاذها خاصة بالنسبة لملعب حملاوي الذي امتد غضب الأنصار فيه إلى التعدي على ممتلكات الدولة بعد تحطيم أنصار السنافر لحافلة تابعة للتلفزيون الجزائري فضلا على أضرار تخص محلات تابعة للملعب وخارجها.
شريف.ت












تداعيات أعمال الشغب التي أعقبت مباراة السنافر- مولودية الجزائر طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 15 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 215
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
توقيف 8 أشخاص و تسجيل 31 إصابة في صفوف المناصرين و رجال الأمن
خلّفت أعمال الشغب التي أعقبت، سهرة أمس الأول، مباراة كرة القدم بين فريقي شباب قسنطينة و مولودية الجزائر، 31 جريحا بينهم ستة من رجال الأمن، كما أوقفت مصالح الأمن ثمانية أشخاص منهم قاصر و ذلك خلال تفريق عشرات المناصرين الغاضبين، الذين قام بعضهم بتحطيم عدد من المركبات. مصلحة الاستعجالات الجراحية بالمستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة، استقبلت ساعات بعد نهاية المباراة التي انتهت بفوز فريق مولودية الجزائر على شباب قسنطينة بهدف مقابل لا شيء، 31 جريحا تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و 33 سنة، حيث تعرضوا، حسب المكلف بالاتصال بالمستشفى، لإصابات متفاوتة الخطورة استدعت إخضاعهم للعلاج، و يتعلق الأمر بـ 25 مناصرا و 6 شرطيين تماثلوا للشفاء، بعدما كانوا تعرضوا للاعتداء بمحيط ملعب الشهيد حملاوي.
كما أكد المكلف بالاتصال بمديرية الأمن الولائي، بأنه قد تم توقيف 8 أشخاص بينهم قاصر، و ذلك في أعقاب أعمال الشغب و التخريب التي قام بها الأنصار الغاضبون و طالت ممتلكات عمومية و خاصة منها سيارة تابعة للإذاعة الوطنية، و ينتظر مثول الموقوفين خلال ساعات أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة قسنطينة وكشف مصدر أمني أنه تم تجنيد 1200 شرطي لتأمين هذه المقابلة.
ياسمين.ب
 




خانها الميكانيكيون المختصون و قطع الغيار طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 15 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 39
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
"لامبريطا" تعد أيّامها الأخيرة بأزّقة المدينة العتيقة بقسنطينة
باتت"لامبريطا"وسيلة نقل البضائع المألوفة بأزقة قسنطينة القديمة، مهددة بالاختفاء بعد غزو الشاحنات و المركبات النفعية الحديثة للأحياء التجارية بقلب المدينة من جهة  و انعدام قطع غيارها من الأسواق المحلية و تراجع عدد الميكانيكيين المختصين في تصليحها من جهة ثانية. "لامبريطا" التي شكلت جزءا مهما في ديكور المدينة القديمة بقسنطينة منذ خمسينيات القرن الماضي و صمدت لأكثر من نصف قرن في وجه المنافسة الكبيرة التي فرضتها المركبات النفعية الحديثة، لا زالت تواصل تحدياتها لأجل البقاء رغم الصعوبات التي يواجهها أصحابها جرّاء انعدام قطع غيارها من جهة و قلة عدد الميكانيكيين القادرين على إصلاح أعطابها مثلما قال عدد من السائقين الأوفياء لهذا النوع من المركبات المتواضعة التي هي في الواقع عبارة عن دراجات نارية ذات ثلاث عجلات مدعمة بصندوق بضائع بالخلف.
"لامبريطا" التي لا زالت تجوب شوارع قسنطينة و لو بعدد قليل أجمع بعض السائقين الذين تحدثنا إليهم بشارع العربي بن مهيدي المعروف باسم طريق الجديدة، بأنه لا يتجاوز السبعة، يتم ركنها في أغلب الأحيان بأحد مداخل حي "الرصيف"نقطة لقاء ناقلي البضائع الخواص منهم من عمل في هذا النشاط أكثر من 20سنة مثل السائق سعدوني الذي ورث المهنة عن والده عمار، أحد أقدم سائقي لامبريتا في قسنطينة و ذلك منذ بداية الخمسينات، ساردا كيف أن والده بدأ حرفته كناقل خاص باستعمال مقطورة يجرها حصان كانوا يطلقون عليها اسم "فورغون" حوالي سنة 1945قبل أن يتخلى عن الحصان و يعوّضه بعربة نارية مصنوعة بإيطاليا كانت تعد من أشهر الدرجات النارية في زمنهم، فكان الإقبال على خدماتهم آنذاك كبيرا، لكن مع مرور الوقت و ظهور أنواع جديدة من الشاحنات الأكبر حجما و الأكثر سرعة باتت "لامبريطا" مهددة بالاندثار لاسيّما بعد اختفاء قطع غيارها من السوق المحلية التي غزتها السلع و الماركات الحديثة.
أحد السائقين أخبرنا بأن استمرارهم في هذه المهنة رغم المشاكل التي يواجهونها سواء مع أعوان الأمن الذين يمنعونهم من الوقوف على جانب الطريق أو العطب المتكرر لوسائلهم القديمة التي يزيد عمرها عن الأربعين سنة، يعود الفضل فيه لوفاء و ثقة بعض التجار الذين يفضلون التعامل معهم أكثر من غيرهم من السائقين من مالكي الشاحنات و عربات نقل البضائع ذات الأحجام الكبيرة.و ذكر سائق آخر كان بصدد تلميع الزجاج الأمامي لعربته الصغيرة الخضراء بأنه غير مستعد لتغيير "لامبريطا" التي كانت مصدر رزقه لأكثر من 11سنة، مردفا بأنه لا يهتم لتعليقات بعض المواطنين الذين ينزعجون من الصوت الذي تصدره العربة، بينما قال آخر بأنه سيتخلى عنها لو منحت له فرصة تجديد مركبته، مشيرا إلى المصاريف الإضافية التي يضطر لدفعها مع تكرّر أعطاب عربته التي أكد بأنه حاول مرات عديدة بيعها لكنه تراجع عن ذلك لعدم تلقيه سعر يرضيه على حد تعبيره.
و قال سائق في عقده الخامس بنبرة تطبعها الحسرة، بأن "لامبريطا"لازالت تحافظ على مكانتها بالكثير من الدول بما فيها المتقدمة أين يتم استغلالها لنقل و التجوّل بالسياح مثلما يجري بباريس أين حافظ مستعملوها على اسمها المتداول بالكثير من دول أسيا "توك توك" ، لكنها بالجزائر باتت تحصي أيامها الأخيرة تعبيرا عن تراجع عدد مستعمليها و التخلي عن خدماتها عاما بعد عام، مسترسلا بأن الكثيرين لا يعرفون قيمة هذه العربة في الحفاظ على مسالك ودروب أزقة المدينة القديمة التي دمر بلاطها القديم تحت عجلات الشاحنات الثقيلة، و تمنى لو استغلت هذه العربات المتواضعة كما في الخارج في نقل الزوار و السياح خلال تجوّلهم بالمدينة القديمة.
مريم/ب

شـركـــة طـاكسيـات تقـودها فتيات لنقل النساء فقـط

 

 خصصت شركة خاصة لسيارات الأجرة في وهران مركبات خاصة بنقل النساء فقط، ستدخل الخدمة مطلع سنة 2014، وهي في مرحلة تعريف المواطنين بهذه الخدمة، إذ ستكون سيارات أجرة مخصصة لنقل النساء فقط، إضافة إلى السائقة التي ستكون امرأة بالضرورة. وحسب مدير الشركة «عمور»، فإن الهدف من هذه التجربة هو ضمان نقل النساء في ظروف مريحة ومن دون حرج، خاصة للعائلات التي تفضل نقل بناتها وزوجاتها لأماكن العمل والدراسة وللعلاج. من جهة أخرى، خصصت الشركة سيارة خاصة مجهزة لنقل المعوّقين، في انتظار اقتناء سيارة مجهزة بكرسي داخلي متحرك أوتوماتيكيا لنقل المعوقين، وهي التجربة الأولى في إفريقيا لنقل المعوقين من منازلهم إلى المستشفيات وأماكن العمل. وحسب مدير الشركة فقد قرر نقل المعوقين وفاقدي البصر في مختلف سيارات الأجرة التابعة لشركته مجانا، في خطوة إنسانية لهذه الشريحة بغية تسهيل تنقلها، إضافة إلى سيارات نقل النساء، وهي الفكرة التي وقف عليها في دول عربية.





اتصالات الجزائر تبدأ عملية إصلاح كابل كبير و فك العزلة الهاتفية عن المدينة الجديدة طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 15 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 44
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

بدأت شركة اتصالات الجزائر لخدمات الهاتف الثابت بقالمة أمس عملية إصلاح كابل كبير سبب عزلة هاتفية طويلة بالمدينة الجديدة الأمير عبد القادر.   و قد تم تحديد مواقع العطب قرب مركب الخزف أين انتشرت فرق التدخل منذ لصباح لتجديد الأجزاء المتضررة من الكابل المغذي للضاحية الشمالية بمدينة قالمة.
و قال عمال الصيانة للنصر بأن جميع الخطوط المعطلة بالمدينة الحديدية و حي الإخوة رحابي ستعود للخدمة تدريجيا بداية من أمس الأحد و أضافوا بأن عملهم منصب في الوقت الحالي على استبدال جزء من الكابل المتسبب في عزلة هاتفية بالضاحية الشمالية.
و قال سكان تعطلت هواتفهم الثابتة منذ أشهر بأنهم لم يتوقفوا عن الاتصال بالمديرية الولائية لاتصالات الجزائر و وكالاتها التجارية للمطالبة بإصلاح العطب و إعادة الخطوط إلى الخدمة مؤكدين بان فريق الصيانة استجاب أخيرا وبدأ عملية إصلاح العطب متمنين أن لا تعود الانقطاعات من جديد بعد انتهاء عملية الصيانة.
و تتعرض غرف الكوابل الهاتفية بقالمة إلى تسرب المياه و اعتداءات متكررة بسبب شق الطرقات و الشوارع الجديدة و التوسع العمراني الكبير و عمليات التخريب و السرقة.
و قال مهتمون بشبكة الهاتف الثابت بقالمة بأنه بات من الضروري وضع مخطط عمل فعال و فرض رقابة مشددة على شركات البناء و الأشغال العمومية و إجبارها على التقيد بالمخططات الخاصة بالشبكات الهاتفية المدفونة تحت الأرض و عدم تعريضها للخطر المؤدي إلى انقطاع هاتف عن المشتركين و التسبب في خسائر مادية كبيرة لشركة الاتصالات.
و تتلقى الوكالات التجارية بقالمة شكاوى المواطنين باستمرار بسبب انقطاع خطوط الهاتف بالعديد من المدن و القرى و ذكر بان أغلب الأنقطاعات تحدث بسبب التوسع العمراني و التخريب و السرقة و أحيانا بسبب الظروف المناخية القاهرة.
فريد.غ

أحداث عنف وتحطيم سيارة التليفزيون بعد مباراة في الدوري الجزائري

جماهير قسنطينة تسببت في أعمال شغب بعد مباراة مولودية الجزائر
جماهير قسنطينة تسببت في أعمال شغب بعد مباراة مولودية الجزائر
(الجزائر - mbc.net) أصيب عدد من المشجعين ورجال الشرطة في أحداث شغب عنيفة على خلفية خسارة شباب قسنطينة من ضيفه مولودية الجزائر صفر/1 يوم السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الجزائري لكرة القدم. وقال مراسل الاذاعة الجزائرية أن مشجعي قسنطينة الغاضبين هاجموا المنصة الشرفية لملعب "الشهيد حملاوي" مما تسبب في سقوط عدد الجرحى من المشجعين ورجال شرطة حالة بعضهم خطيرة.
وسجل المصدر اعتداء على كاميرا التلفزيون الحكومي وعلى سيارة الإذاعة إلى جانب اتلاف سياج الملعب.
وقال شاهد عيان لوكالة الانباء الالمانية أن الصدامات بين المشجعين المشاغبين والشرطة امتدت إلى الشوارع المحاذية للملعب مما اضطر بالشرطة إلى الاستنجاد بعناصر مكافحة الشغب.
 http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=91107

العشرات من المواطنين يستولون على قطع أرضية شاغرة بالسوڤر
شرطة العمران تتصدى للمحاولة وتفتح محاضر أمنية ضد المخالفين

> عبد الله بلخير
15-12-2013
تصدت مصالح شرطة العمران التابعة لأمن دائرة السوقر بولاية تيارت , نهاية الأسبوع , لمحاولة العشرات من الأشخاص، الاستيلاء على قطع أرضية شاغرة تقع بمخرج المدينة باتجاه بلديتي ملاكو والفايجة، حيث قام هؤلاء بترسيم حدود قطع أرضية , بغرض إنجاز سكنات بها مستقبلا بطريقة فوضوية , حيث تم تحرير محاضر للأشخاص المعنيين و كشفت مصادر، أن مصالح الأمن قامت بسماع عدد منهم و يرتقب أن يتم إحالة الملف للعدالة .
هذا و أرجع العديد من المواطنين، أن عدم محاربة البناء و التوسع الفوضوي وتطبيق قرارات الهدم التي صدرت ضد مخالفين من سنوات , كان مشجعا لهؤلاء لأجل محاولة الاستيلاء على قطع أرضية وبناء سكنات بطريقة فوضوية، حيث أصبح هدم السكنات الفوضوية مسؤولية يتهرب منها الكثير من رؤساء البلديات وهو ما جعل الظاهرة تستفحل،رغم الأوامر المشددة التي أعطاها والي الولاية في عدة مناسبات لمحاربة الظاهرة


Grabuge à Constantine, Bechar, Ain M'lila et El Harrach : Week-end noir pour le football national
par M. A.
Journée noire pour le football national qui a plongé dans la violence ce week-end. La bête immonde qu'on croyait à jamais disparue est revenue aux devants de la scène sur différents terrains du championnat de Ligue 1. L'image de notre sport-roi a été ternie lors de cette 14 è journée du championnat au moment où notre équipe nationale qui s'est qualifiée pour la seconde fois d'affilée au Mondial se trouve sous les feux de la rampe. En plus du niveau qui laisse à désirer dans les différents matches de championnat comme en témoigne le match télévisé MCO-CRB, indigne d'une rencontre entre clubs dits professionnels, alors que les joueurs sont gracieusement rémunérés. Sur les différents terrains, des dirigeants et entraîneurs sèment la zizanie pour cacher leurs défailances, ce qui engendre des scènes intolérables. A Constantine, ce samedi, on a frôlé l'irréparable. Et ce qui était attendu depuis des semaines en raison du bras de fer Boulahbib-Garzitto a fini par arriver. Les supporters qui suivent de près l'actualité du club se sont révoltés contre leurs dirigeants.

Résultat des courses : des blessés, des arrestations, des voitures saccagées outre le camion-relais de l'ENTV qui assurait la retransmission en direct du match CSC-MCA.

Déçus par la tournure des événements et affichant leur mécontentement, des supporters ont bombardé la tribune officielle avec toutes sortes de projectiles où le plus visé fut Boulahbib, rendu responsable de la baisse de régime de l'équipe fanion, alors qu'aux alentours du stade, on cassait; d'où l'intervention des brigades spécialisées. A Bechar, comme l'aura souligné en fin de rencontre l'entraîneur de la JSK, Azzedine Aït Djoudi, face à la JS Saoura où le club kabyle a vécu l'enfer, on a utilisé des pratiques d'un autre âge pour destabiliser l'équipe. Ces pratiques qui n'honorent pas leurs auteurs ont débuté la veille en privant la JSK d'entraînements, alors que la réglementation est claire à ce sujet. Qui sont donc les premiers à incriminer ? Ce sont les dirigeants qui ont fini par semer la haine et jeter en patûre les quelques supporters de la JSK qui ont été poussés à quitter le stade la mort dans l'âme après avoir été attaqués à coups de pierres et de barres de fer. Même si le lynchage a été évité de peu, on déplore des blessés dans le camp de ces supporters. Vendredi, à Ain M'lila, le choc entre promus CRBAF-RCA a été émaillé d'incidents, l'arbitre Benouza, pointé du doigt par les visiteurs, n'a dû son salut que grâce à la célérité du service d'ordre. Dans ce contexte, quel est le rôle des dirigeants et des entraîneurs dans ce genre de situations? Un autre arbitre, Ghorbal, se souviendra longtemps de son passage ce samedi au stade du 1 Novembre de Mohammadia. Contesté et rendu responsable de la défaite par le staff technique de l'USMH, il s'en est sorti de justesse. Là aussi, dirigeants et staff technique sont au banc des accusés. Comment faire porter le chapeau à un referee alors que les joueurs harrachis avaient la tête ailleurs en raison d'un différend avec leurs dirigeats concernant le règlement de leurs arriérés de salaires, ce qui les a poussés d'ailleurs au cours de la semaine écoulée à observer un piquet de grève avant de revenir à de meilleurs sentiments. Donc, avec un moral atteint, les joueurs harrachis pouvaient-ils soutenir la comparaison avec le champion en titre et de surcroît potentiel candidat à sa propre succession ? A priori, la commission de discipline de la LFP est devant le fait accompli et doit frapper fort pour éviter d'autres dérapages à l'avenir. 


.

 لأمراض القلب لا للعشاق
الاثنين 16 ديسمبر 2013 elkhabar





تطرق الوزير الأول، عبد المالك سلال، في سياق تفصيله للمشاريع التي استفادت منها ولاية بسكرة، ضمن البرنامج الإضافي، خلال الجلسة التي جمعته بالمجتمع المدني، إلى مشروع مستشفى يتسع لـ60 سريرا، مخصصا لمرضى القلب، لكن الوزير الأول، وكعادته، ولأنه محترف في مجال التنكيت، عقّب مباشرة بأن المستشفى غير موجه للعشاق الذين يقعون في الحب ويتوجهون إلى هذا المرفق للتداوي. فاسترسل من في القاعة بالضحك.
-

الشباب من اللّعب على اللقب إلى اللعب على البقاء وجلب مدرّب بسرعة ضروري

واصل النادي الرياضي القسنطيني تسجيل نتائجه السلبية في البطولة الوطنية للمباراة الرابعة على التوالي، بعد أن تكبّدوا أول هزيمة لهم داخل الديار هذا الموسم أمام مولودية العاصمة، في مباراة لم يكن الزوار
شباب قسنطينة
نشرت : حمزة س. الاثنين 16 ديسمبر 2013 00:00
فيها أفضل من السنافر، ما جعل الأنصار لا يتجرّعون هذه الهزيمة، ومخاوف كبيرة من انعكاسات ذلك على المباراة المقبلة أمام مولودية بجاية في منافسة كأس الجمهورية.
"السنافر" قدّموا شوطا أوّلا مقبولا
لا يختلف اثنان أن لاعبي النادي الرياضي القسنطيني قدموا شوطا أولا لا بأس به من جميعه النواحي، وكانوا أحسن بكثير من نظرائهم من مولودية الجزائر، الذين اكتفوا بالدفاع على منطقتهم، وهو الأمر الذي جعل الأنصار يتفاءلون كثيرا بإمكانية تحقيق رفقاء بزاز للفوز، والاقتراب من فرق المقدمة، ووضع حد لسلسلة النتائج السلبية الأخيرة التي سجلها الفريق في البطولة الوطنية.
"سيناريو" كلّ مباراة يتكرّر ومشكل النجاعة الهجومية يعود
وعكس كل التوقعات التي كانت تصب في مصلحة النادي الرياضي القسنطيني، خاصة بعد الشوط الأول المقدم من طرف رفقاء بوشريط، إلا أن سيناريو كل مباراة تكرر ومشكلة النجاعة الهجومية طرحت من جديد، خاصة أن السنافر ضيعوا عدة فرصا سانحة للتهديف، وكان بإمكانهم قتل المباراة في المرحلة الأولى.
غياب لمسة المدرب كانت واضحة
وفي نفس السياق، فإن غياب لمسة المدرب كانت واضحة، خاصة أن الجميع يدرك جيّدا أن الشوط الأول شوط اللاعبين أما الشوط الثاني فهو شوط المدربين، وغياب مدرب محنك كان واضحا على مردود السنافر خلال المرحلة الثانية، ما انعكس سلبا على مردودهم، ومكّن المولودية من العودة بالزاد كاملا.
لا انضباط تكتيكي... "ولا هم يحزنون"
وما يؤكد غياب لمسة المدرب على أداء السنافر، هو أن لاعبي الشباب لم يكونوا منضبطين تكتيكيا خاصة في المرحلة الثانية، ولقطة تلقي الحارس سيدريك الهدف الوحيد تؤكد ذلك. حيث أن بوڨش ويحي الشريف كانا في مواجهة 5 لاعبين من الشباب، لكن مهاجم المولودية تمكن من تسجيل الهدف.
لاعبو المولودية كانوا خائفين من "السنافر"
ومن خلال تواجدنا في بهو غرف تغيير الملابس قبل دخول لاعبي الفريقين من أجل إجراء عملية الإحماء، لفت انتباهنا الحالة التي كان يتواجد عليها أشبال فؤاد بوعلي، حيث أن ملامح وجههم كانت تشير إلى الخوف، على غير العادة، وهو ما انعكس على أدائهم في المرحلة الأولى، حيث أن السنافر كانوا أفضل منهم بكثير.
بوعلي احترم كثيرا الشباب ولعب بخطة دفاعية
من جهته، احترم مدرب المولودية العاصمية فؤاد بوعلي كثيرا الشباب، حيث أنه رفض المغامرة من البداية لمعرفته لجل العناصر القسنطينية، حيث سبق له أن درّبهم في شبيبة بجاية على غرار معيزة، بوشريط، بلخضر، وكذلك درب بن عطية في اتحاد بلعباس، ما جعله ينتهج خطة دفاعية، مع الاعتماد على الهجمات المعاكسة. حيث أن رفقاء غازي لم يخلقوا إلا فرصة واحدة في المرحلة الأولى.
جاء بنيّة العودة بنقطة التعادل فعاد بالزاد كاملا
ومن خلال الخطة التي انتهجها المدرب فؤاد بوعلي، فإنها تؤكد أنه جاء من أجل العودة بنقطة على الأقل، لكن غياب النجاعة بالنسبة للخط الأمامي للنادي الرياضي القسنطيني، الذي فوّت على نفسه تسجيل أكثر من هدف، جعل المولودية تعود بالزاد كاملا، وهو الفوز الذي غاب عن خزائنها لأكثر من تسع سنوات، حيث أن آخر فوز للمولودية في حملاوي يرجع إلى 2004.
من الصفّ الأوّل إلى السابع في أقلّ من شهر
وبعد أن كان الشباب من بين الفرق المرشحة للعب على لقب البطولة الوطنية، بعد الانطلاقة القوية التي حققها رفقاء بزاز، حيث بصموا على أفضل سلسلة دون خسارة في البطولة، تدحرج الشباب بعد ذلك من المرتبة الأولى إلى المرتبة السابعة في ظرف شهر، وهو ما يؤكد وجود خلل ما.
اللاعبون، المسيّرون وحتى غارزيتو "يسال فيها"
وما يجب الإشارة إليه هو أنه ما يحدث للفريق في الوقت الراهن "يسال فيه" الجميع من اللاعبين، المسيّرين وكذلك المدرب السابق دييغو غارزيتو، حيث أن كل طرف له جزء من المسؤولية. فاللاعبون أصروا على رحيل غارزيتو، والإدارة استجابت لمطلبهم، والمدرب غارزيتو أصرّ على البقاء، ما جعل التشكيلة تضيع عدة حصص تدريبية.
هل كان اللاعبون على صواب لمّا خلعوا غارزيتو قبل نهاية الذهاب
ويتساءل أنصار النادي الرياضي القسنطيني عن كون خرجة اللاعبين بإصرارهم على تنحية المدرب دييغو غارزيتو، إن كان رفقاء بوشريط على صواب أم لا، حيث أن اللاعبين اجتمعوا بالمدير العام للشركة محمد بوالحبيب، وأكدوا له عدم قدرتهم على مواصلة العمل مع التقني الفرانكو- إيطالي، وأصروا على تنحيته قبل نهاية مرحلة الذهاب.
الفريق يسير نحو المجهول.. "وربي يجيب الخير أمام الموب"
ويبدو أن النادي الرياضي القسنطيني الذي دخل في دوامة النتائج السلبية، حيث أن الشباب سجّل النتيجة السلبية الرابعة على التوالي في البطولة الوطنية. فبعد الخسارة أمام أمل الأربعاء ثم التعثر داخل الديار أمام شبيبة بجاية وبعدها الخسارة أمام جمعية الشلف، جاء الدور على أول خسارة داخل الديار هذا الموسم أمام مولودية العاصمة.
تخوّفات من انعكاسات ما حدث من الأنصار في مباراة الكأس
وهناك تخوفات كبيرة من انعكاسات ما حدث من الأنصار خلال مباراة المولودية في مباراة السبت أمام مولودية بجاية، لحساب الدور 16 من منافسة كأس الجمهورية، خاصة أن السنافر هدّدوا بمقاطعة الفريق، وعدم الحضور مجددا إلى ملعب الشهيد حملاوي، وهو ما قد يؤثر سلبا على مردود رفقاء بوشريط.
إذا أقصي الشباب من الكأس "راح العام على بكري"
من جهة أخرى، فإن أنصار النادي الرياضي القسنطيني يعشقون كثيرا منافسة كأس الجمهورية، وفي حال خروجهم أمام مولودية بجاية الذي يمر بفترة زاهية منذ إشراف المدرب فؤاد بوعلي على العارضة الفنية، فإن موسم السنافر سينتهي "على بكري"، خاصة أن الإدارة أكدت أن هدفا في البطولة هو ضمان البقاء.
-------------------
بوالحبيب أكد للاعبين أن المدرب الجديد سيكون حاضرا بعد غد...
قدوم "لومير" من عدمه يتحدّد اليوم ووحده القادر على إعادة الشباب إلى السكّة
يتحدّد نهار اليوم موعد قدوم المدرب الفرنسي روجي لومير إلى مدينة الجسور المعلقة من عدمه، خاصة أنه سيكون على موعد مع التنقل إلى السفارة الجزائرية ببلجيكا، من أجل معرفة جاهزية جواز سفره من عدمه، بعدما أودع طلبا لاستخرج جواز سفر جديد. ويعتبر أنصار النادي الرياضي القسنطيني لومير المدرب القادر على إعادة الشباب إلى السكة الصحيحة، بالنظر إلى معرفته لجلّ العناصر ومحيط النادي، كما أنه يتمتع بصرامة وشخصية قوية. هذا، وكان المدير العام للشركة محمد بوالحبيب أكد للاعبيه أن المدرب الجديد سيكون حاضرا غدا في حصة الاستئناف.
"السنافر" لا زالوا متشبثين بمدرّبهم السابق
لا زال أنصار النادي الرياضي القسنطيني متشبثين بمدربهم السابق روجي لومير، حيث أنهم تغنّوا كثيرا به في المباراة الأخيرة أمام مولودية العاصمة قبل انطلاق المباراة، خاصة وأنهم يدركون جديا قيمته وقيادته الفريق الموسم المنقضي لاحتلال المرتبة الثالثة خير دليل على ذلك.
الجميع ظلّ يسأل عن موعد قدومه
وما يؤكد الاحترام الكبير الذي يكنه الأنصار للمدرب العالمي روجي لومير، هو أنهم ظلوا يسألون عن موعد قدومه إلى مدينة الجسور المعلقة، خاصة بعدما كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن إمكانية عدم قدوم بطل إفريقيا 2004 مع المنتخب التونسي، لكن تصريحات المدير العام الجديد للشركة محمد بوالحبيب جعلت بصيص الأمل يعود للسنافر.
قدوم "لومير" مرتبط بجواز سفره الجديد
ومثلما سبق أن أكدناه في أحد أعدادنا، فإن قدوم المدرب الفرنسي روجي لومير إلى مدينة الجسور المعلقة مرتبط بحصوله على جواز سفره الجديد، خاصة أنه أودع طلبا للحصول على جواز سفر جديد. وكما يعلم الجميع، فإن يومي السبت والأحد عطلة في بلجيكا، ما يجعل ردّ السفارة على طلب لومير يتضح اليوم.
الوقت ليس في صالح الإدارة
ولا يختلف اثنان أن الوقت ليس في مصلحة إدارة النادي الرياضي القسنطيني، خاصة أن الفريق داخل على أسبوعه الثالث بعد مغادرة المدرب السابق دييغو غارزيتو. حيث أن ڨاواوي ولعور قادا الفريق في المباراتين السابقتين أمام الساورة ومولودية العاصمة، لكن الشباب مقبل على مستقبل مجهول في حال بقاء الأمور على ما هي عليه.
بوالحبيب أكد للاعبين أن المدرب الجديد سيكون حاضرا في الاستئناف
وحسب المعلومات المستقاة من بعض اللاعبين، فإن المدير العام للشركة محمد بوالحبيب أكد لرفقاء بزاز خلال اجتماعه بهم صبيحة أمس، أن المدرب الجديد للشباب سيكون حاضرا غدا في مدينة الجسور المعلقة، بعد إلحاح من اللاعبين، الذين أصرّوا على تواجد المدرب الجديد في حصة الاستئناف.
جدّي تابع مباراة المولودية عبر شاشة التلفاز
استغل المدرب المساعد رضا جدي فرصة نقل مباراة الشباب والضيف مولودية الجزائر على شاشة التلفزيون من أجل متابعتها، بعد أن تعذر عليه البقاء في مدينة الجسور المعلقة ومتابعة المباراة من المنصة الشرفية لارتباطات مهنية. وحسب مصادر مقربة من رضا جدي، فإنه على اتصال دائم بالمدرب لومير.
أعجب كثيرا بمردود الشوط الأول
وحسب ذات المصادر، فإن المدرب التونسي رضا جدي أعجب كثيرا بمردود العناصر القسنطينية خلال المرحلة الأولى، أين أهدر السنافر أكثر من فرصة لفتح مجال التهديف، قبل أن تنقلب الأمور رأسا على عقب خلال المرحلة الثانية ويتمكن الزوار من تسجيل الهدف الوحيد.
... وينتظر اتصالا من الإدارة للقدوم
وينتظر المدرب التونسي رضا جدي هو الآخر اتصالا جديدا من طرف المسيرين من أجل القدوم، بعد أن كان التقى المسيّرين في الأيام الماضية، وجلس إلى طاولة المفاوضات معهم، قبل أن يقرّر العودة إلى تونس بسبب ارتباطات مهنية. لكن حسب مصادر مقرّبة من التقني التونسي، فإنه ينتظر اتصالا جديدا من المسيّرين من أجل القدوم إلى قسنطينة.
-----------------
التخوّفات من ميال كانت في محلّها والشباب مهدّد بالعقوبة
يبدو أن تخوّفات أنصار النادي الرياضي القسنطيني من الحكم ميال كانت في محلها، حيث يتحمّل هو الآخر حسب أنصار الشباب جزءا كبيرا من الخسارة أمام مولودية العاصمة، بالنظر إلى أدائه المتواضع جدا، حيث أنه لم يحسن قيادة المباراة، ما جعله محلّ سخط كبير للسنافر، الذين شتموه مطولا وحمّلوه مسؤولية التعثر المفاجئ.
حرم "السنافر" من ركلة جزاء شرعية وأثار سخط الأنصار
وفي السياق ذاته، فإن الحكم ميال حرم السنافر من ركلة جزاء شرعية في الدقائق الأخيرة من المباراة، بعد التدخل العنيف لأحد مدافعي المولودية على مهاجم السنافر، لكن الحكم ميال لم يحرّك ساكنا، وأكثر من ذلك فإن صور التلفزيون أكدت وجود ركلة جزاء شرعية، كما أن ميال لم حرم السنافر من هدف إثر عبور الكرة خط مرمى الحارس جميلي، وهو ما خلف استياء كبيرا لدى الأنصار.
"السياسي" يواجه خطر اللعب بدون جمهور في الجولات القادمة
ويواجه النادي الرياضي القسنطيني خطر اللعب في المباريات القادمة من دون جمهور، بعد الأحداث المؤسفة التي عرفها اللقاء الذي لعبه السنافر أمام مولودية العاصمة، الذي فاز فيه رفقاء بوڨش بالنقاط الثلاث وبطريقة لم يهضمها أحد، خاصة الأنصار الذين صبّوا جام غضبهم على كلّ شيء.
نشرة الثامنة بثت صور الشغب المؤسفة
وبعد نهاية اللقاء بقليل، قام التلفزيون الجزائري ببث الأحداث التي عرفها اللقاء وخاصة الشغب والاعتداءات على بعض الممتلكات الخاصة بالمؤسّسة، حيث فضّل مسؤولوها نشر كلّ ما حصل بسرعة، بالنظر إلى الأحداث الخطيرة التي عرفها اللقاء.
أحداث المنصة الشرفية كانت الأخطر
وكانت المنصة الشرفية لمركب الشهيد حملاوي التي تعرّضت إلى التخريب بشكل رهيب الأكثر ضررا، كما تعرّض مسؤولو النادي الضيف والكثير من رجال الإعلام إلى الرشق بالحجارة وبشكل خطير كاد يخلف قتلى، بالنظر إلى لكمية الأحجار الهائلة التي كانت تتهاطل على المنصة، وحتى رجال الأمن الذين كانوا في الخارج تعرّضوا إلى اعتداءات غير مبرّرة.
عمال الملعب جنّبوا الكارثة
وبشهادة الكثيرين، فإن عمال المركب جنبوا الكارثة من خلال التدخل السريع ونقل الضيوف عبر إحدى نوافذ المنصة الخاصة بالصحفيين، ومن ثم إعادتهم إلى النفق المؤدّي لغرف تغيير الملابس.
"السياسي" يواجه خطر "الويكلو"
ويواجه "السياسي" اليوم خطر اللعب من دون جمهور بعد الأحداث التي وقعت والتي دوّنها رجال الأمن، في انتظار التقرير النهائي لحكم المباراة الذي كان أحد أسباب الفوضى التي حدثت.
صورة الفريق دُمّرت
وبالإمكان القول إن صورة النادي دمرت نهائيا بالنظر إلى أن كلّ شيء تغيّر في الآونة الأخيرة، خاصة أن الأنصار تحوّلوا من التصفيق بعد نهاية المباريات إلى العنف، كما أن بعض الهتافات التي لا تليق بالنادي عادت مرّة أخرى إلى الظهور، من دون أن ننسى أن كلّ هذا سيؤثر على قدوم المنتخب الجزائري مستقبلا.
---------------
السنافر تدربوا خفية صبيحة أمس هروبا من غضب الأنصار...
بوالحبيب يعقد اجتماعا طارئا واللاعبون يطالبون بمدرب قبل لقاء "الموب"
تدرب لاعبو شباب قسنطينة خفية صبيحة أمس تفاديا لملاقاة الأنصار، الغاضبين من الهزيمة الأخيرة أمام مولودية الجزائر والتي خلفت الكثير من الردود السلبية خارج أسوار ملعب الشهيد حملاوي، بدليل المشاهد المأساوية التي وقفنا عليها بعد نهاية المباراة على غرار تهشيم عدد كبير من السيارات، وتكسير حافلة التلفزيون وسيارة الإذاعة بالإضافة إلى سياج الملعب.
أحداث الشغب حديث اللاعبين
ولقد خلفت أحداث الشغب التي تسبب فيها الأنصار بعد المباراة، حالة هلع بين لاعبي الخضورة، حيث لا يدور حديث بينهم سوى عما حدث بعد الهزيمة أمام مولودية الجزائر، خصوصا أن غالبيتهم إن لم نقل كلهم لم يسبق لهم أن أروا الجماهير غاضبة إلى هذا الحد، بالنظر إلى أنهم كانوا يشهدون احتجاجات سلمية فقط، ولم يتصوروا للحظة بأن الغضب قد يمتد إلى التكسير والتهشيم.
هلع شدد وتخوف من رد فعل الأنصار
وحسب بعض المصادر المقربة من لاعبي شباب قسنطينة، فقد انتابهم رعب شديد جراء أعمال الشعب التي حدثت بعد مباراة المولودية، حيث يخشون على أنفسهم من رد فعل الأنصار الغاضبين جراء التراجع الرهيب للنتائج، ما تسبب في تدحرج الشباب من المرتبة الأولى إلى المرتبة السابعة في ظرف أقل من شهر.
اللاعبون يكتشفون الوجه الآخر للسنافر
وما لا شك فيه أن لاعبي الشباب خصوصا الجدد قد اكتشفوا الوجه الآخر للأنصار، لاسيما أنهم لم يسبق لهم أن رأوا أنصارهم يقدمون على مثل هذه الأفعال رغم النتائج السلبية، حيث كانت هزيمة المولودية الأخيرة كفيلة بمعرفة الوجه الآخر للأنصار، الذين لا يقبلون بأن يتلاعب أحد بمشاعرهم، لاسيما أنهم يعملون منذ فترة طويلة على وضع الفريق في أحسن الظروف.
الإدارة فكرت في سلامة اللاعبين
وكانت إدارة النادي قد قررت بالتشاور مع الطاقم الفني المؤقت، بقيادة لعور وڤاواوي برمجة حصة عكس التوقعات صبيحة أمس، حيث تدرب رفاق القائد ياسين بزاز بملعب الشهيد حملاوي في غياب الأنصار كما كان مخططا له، خصوصا أن المسيرين كانوا يبحثون عن سلامة لاعبيهم الأمر الذي جعلهم يقررون التدرب صبيحة أمس، على أن يتم منحهم يوما راحة بعدها مباشرة.
حصة صبيحة أمس في ساعة مبكرة
ولقد جرت الحصة التدريبية في ساعة مبكرة من صبيحة أمس، الأمر الذي مكن اللاعبين من التدرب في ظروف هادئة، خصوصا أن لا أحد كان يتوقع أن يتدرب رفاق الحارس سي محمد سيديرك في هذا التوقيت، الأمر الذي مكن الطاقم الفني المؤقت بقيادة لعور وڤاواوي من برمجة التمارين التي يريدانها، وحصص استرخائية من أجل إزالة التعب الناجم عن المباراة الأخيرة.
الهدف تفادي ملاقاة الأنصار الغاضبين
ومن خلال إقدام الإدارة على برمجة حصة أمس في ساعة مبكرة، فإنها حاولت أن تتفادى الأنصار الغاضبين من النتيجة الأخيرة المسجلة أمام مولودية الجزائر في إطار الجولة الرابعة عشرة من البطولة، حيث حاولت إبعاد اللاعبين قدر المستطاع عن الأعين، خصوصا أن الجميع يريد الاستفسار عما يحدث داخل الفريق، الأمر الذي جعله يتراجع بشكل غير مقبول في آخر أربع جولات محتلا المركز السابع.
الحصة بحضور بوالحبيب
وقد عرفت الحصة التدريبية التي جرت صبيحة أمس بالملعب الرئيس، حضور المدير العام الجديد للشركة محمد بوالحبيب، حيث حاول مناقشة الوضعية الصعبة التي يمر بها الشباب، مطالبا بضرورة تجاوز الهزيمة أمام المولودية بسرعة والتفكير في مباراة الكأس القادمة أمام مولودية بجاية، والتي اعتبرها مفتاحا للتصالح مع الأنصار، خصوصا أنه أكد للاعبين بأن الإقصاء سيجعل الشباب ينهي موسمه مبكرا.
بوالحبيب عقد اجتماعا طارئا مع اللاعبين
كما استغل المدير الرياضي بواحبيب الفرصة وعقد اجتماعا طارئا مع اللاعبين، حيث حاول تمرير العديد من الرسائل المهمة لهم خصوصا أنه يرغب أن يتجاوز الفريق هذه الأزمة التي دخل فيها بسرعة، وقد جرى الاجتماع بغرف تغيير الملابس ودام قرابة الساعة، وتحدث الجميع بصراحة لمعرفة الأسباب التي جعلت شباب قسنطينة، الذي كان يوجد في المرتبة الأولى يتقهقر إلى المرتبة السابعة.
اللاعبون فاجأوه بمطالبته بإسراع جلب مدرب
واستنادا لمصادرنا المطلعة فقد استغل لاعبو شباب قسنطينة فرصة وجود محمد بوالحبيب بالملعب، حيث فاجأوه بالمطالبة بضرورة الإسراع في جلب مدرب رئيس، لاسيما أن المباريات الماضية أكدت حاجتهم لمدرب متمكن على اعتبار أن ڤاواوي ولعور لا يملكان الخبرة الكافية في هذا المجال، وووعدهم بوالحبيب بأن المدرب سيكون معهم خلال حصة الاستئناف المبرمجة صبيحة هذا الثلاثاء.
بوالحبيب للاعبين: "المدرب الجديد سيكون معكم في حصة الاستئناف وأريد تجاوز هذه الأزمة سريعا"
ومن بين الأشياء التي تحدث فيها المدير العام الجديد لشركة السنافر محمد بوالحبيب مع لاعبيه، تلك المتعلقة بضرورة نفض الغبار عنهم في أقرب وقت إذا أرادوا التصالح مع الأنصار وإعادة المياه إلى مجاريها، حيث قال بوالحبيب للاعبين ما يلي: "أنا معكم لقد أصبحنا في أمسّ الحاجة إلى مدرب، سنحاول أن نسرع في جلبه، وأعدكم بأنه سيكون إلى جانبكم بداية من حصة الاستئناف، ولكن يجب عليكم نفض الغبار على الفريق أولا ولما لا تجاوز هذه الأزمة سريعا؟ لاسيما أن الأنصار يريدون العودة للانتصارات من جديد".
"الله غالب درتو اللي عليكم أمام المولودية، لازم تكونو رجالة وجيبو مباراة الكأس أمام الموب"
وواصل بوالحبيب حديثه للاعبين بالتأكيد على ضرورة تجاوز الأزمة، وتحقيق التأهل على حساب الموب في مباراة الكأس، وفي هذا الخصوص قال المدير العام الجديد للشركة ذات الأسهم للشباب لرفقاء القائد ياسين بزاز ما يلي: "الله غالب درتو اللي عليكم أمام المولودية، لعبتم جيدا وكنتم الأقرب للفوز، يجب أن لا تتأثروا كثيرا، خصوصا أنكم ستكونون على موعد السبت المقبل مع مباراة مهمة أمام الموب في إطار منافسة الكأس، لأن خسارتكم يعني انتهاء موسمنا قبل الأوان".
---------------
حديوش يشرع في التدرب وسيجهز لمباراة الكأس...
إصابة جيل قد تبعده أسبوعا وعلاق يسابق الزمن للحاق بمباراة "الموب"
عرفت الحصة التدريبية لصبيحة أمس غياب وسط الميدان الدفاعي للشباب الكاميروني جيل نڤومو، الذي غادر أرضية الميدان خلال مباراة المولودية الأخيرة بسبب شعوره بآلام حادة، الأمر الذي سيجعله يغيب بنسبة كبيرة عن مباراة الكأس القادمة، يأتي هذا في الوقت الذي استأنف علاق وحديوش التدريبات حيث يسابقان الزمن من أجل اللحاق بمباراة هذا السبت، خصوصا أن الفريق في أمس الحاجة إلى جميع عناصره إذا أراد المرور إلى الدور المقبل.
جيل يعاني من تمدد عضلي وسيغيب أسبوعا على الأقل
وحسب بعض المصادر المقربة من الكاميروني جيل نڤومو، فإنه يعاني من تمدد عضلي في الفخذ الأمر الذي سيجعله يغيب أسبوعا على الأقل، حيث أجرى صبيحة أمس كشوفا طبية بعد أن غاب عن الحصة التدريبية، ولا يزال في انتظار نتائج الكشوف الطبية لتحديد مدة غيابه، تجدر الإشارة إلى أن كثرة إصابات نڤومو أصبحت تقلق مسيري الشباب في الفترة الأخيرة، وجعلتهم يفكرون في التخلص منه بداية من "الميركاتو".
لحسن حظ الشباب علاق استأنف التدريبات
ولحسن حظ شباب قسنطينة أن وسط الميدان الآخر علاق استأنف التدريبات صبيحة أمس رفقة المجموعة، حيث يتجه للعودة أمام مولودية بجاية في إطار منافسة الكأس، تجدر الإشارة إلى أن الفريق في أمس الحاجة إلى علاق، خصوصا في ظل غياب لاعبي الوسط جيل نڤومو وكريم نايتي يحيى اللذين يعانيان من إصابة.
يتبع برنامجا خاصا ويريد اللحاق بمباراة "الموب"
وحسب بعض المصادر المقربة من اللاعب علاق، فإنه يتبع برنامجا تدريبيا بغية اللحاق بمباراة الكأس القادمة أمام مولودية بجاية، حيث يعمل على الوجود فيها بأي شكل من الإشكال، خصوصا في ظل غياب جيل نڤومو وكريم نايت يحيى اللذين يعانيان من إصابة، حيث يعاني الأول من تمدد عضلي في الوقت الذي اضطر الثاني لإجراء عملية جراحية صبيحة أمس.
حديوش تخلص من الآلام وسيجهز لمباراة الكأس
بالمقابل تخلص الجناح الطائر حديوش عبد النور من الآلام التي كان يعاني منها، والتي أبعدته عن الميادين قرابة ثلاثة أسابيع حيث تدرب صبيحة أمس بشكل عادي، الأمر الذي سيجعله حاضرا في مباراة الكأس القادمة أمام مولودية بجاية، التي تستوجب حضور جميع اللاعبين من أجل تحقيق التأهل.
--------------
اليوم راحة والاستئناف غدا صباحا
منح الطاقم الفني لشباب قسنطينة راحة يوم للاعبين، تحسبا لاستئناف التدريبات صبيحة الغد بداية من الساعة التاسعة بملحق الشهيد حملاوي، وستكون الحصة تحت أعين رجال الشرطة الذين سيضمنون سلامة اللاعبين من الأنصار الغاضبين.
مهلة مناجير ڤارزيتو انتهت
انتهت المهلة التي منحها المدير العام للشركة المحترفة لشباب قسنطينة محمد بوالحبيب، لمناجير ڤارزيتو من أجل تسوية ملفه، حيث طلب منه إيجاد حل لمشكلة رخصة العمل قبل الخميس الماضي، وإلا لن يتحصل على أي سنتيم مقابل رحيله.
فرصادو موجود بالعاصمة
علمت "الهداف" من مصادر مقربة من رئيس مجلس الإدارة ياسين فرصادو، بأنه كان موجودا أمس بالجزائر العاصمة من أجل مناقشة بعض الأمور، التي تخص الفريق مع مسؤولي "طاسيلي" و"موبيلس".
نايت يحيى يجري العملية الجراحية بنجاح 
أجرى وسط ميدان شباب قسنطينة كريم نايت يحيى عملية جراحية ناجحة بالعاصمة صبيحة أمس، حيث تخلص بشكل نهائي من الغضروف الذي كان يعاني منه، تجدر الإشارة إلى أنه تلقى العديد من المكالمات الهاتفية من زملائه من أجل الاطمئنان على حالته.
نايت يحيى: "الثلاثاء سأبدأ عملية إعادة التأهيل الوظيفي"
وكان لـ"الهداف" حديث هاتفي مع نايت يحيى، حيث أكد بأنه أجرى العملية الجراحية صبيحة أمس وكللت بالنجاح، مشيرا إلى أنه سيستهل عملية إعادة التأهيل الوظيفي يوم الثلاثاء، وفي هذا الصدد قال: "الحمد لله العملية جرت بنجاح، ولقد تخلصت الآن من الغضروف الذي كان يقلقني كثيرا، أستعد لمباشرة عملية إعادة التأهيل الوظيفي يوم الثلاثاء وأتمنى أن  أعود سريعا".
لومير يغلق هاتفه النقال وقدومه يكتنفه الغموض
حسب مصادرنا فإن هوية المدرب القادم ستعرف اليوم أو غدا على أقصى تقدير، خصوصا أن مهلة المدرب الفرنسي روجي لومير قد انتهت، حيث أضافت مصادرنا بأنه وعد المسؤولين بالقدوم إلى مدينة الجسور المعلقة في اليومين القادمين، خصوصا أنه قد انتهى من تسوية قضية جواز سفره الجديد، رغم أن بعض المصادر أشارت إلى قدوم لومير يكتنفه الكثير من الغموض، لاسيما أنه أغلق هاتفه النقال في اليومين الماضيين في وجه متصليه بمن فيهم مساعده التونسي رضا جدي.
تنقل رفقة عائلته في عطلة نهاية الأسبوع
وحسب بعض المصادر المقربة من المدرب الفرنسي روجي لومير، فإنه قد تنقل رفقة أفراد عائلته الصغيرة إلى أحد المواقع السياحية ببلجيكا من أجل قضاء عطلة نهاية الأسبوع، وهو الذي قد تعود على القيام بهذه الأمور منذ  فترة طويلة، تجدر الإشارة إلى أنه يقفل هاتفه النقال عندما يقوم بهذه الجولات.
جدي يحاول الاتصال به منذ يومين لكن دون جدوى
وحسب بعض المصادر المطلعة فإن المدرب المساعد لـ روجي لومير، ويتعلق الأمر بالتونسي رضا جدي حاول الاتصال به في اليومين الماضيين، ولكن دون جدوى بالنظر إلى أن هاتف بطل العالم الأسبق كان خارج الخدمة دوما، ما جعل جدي قلقا كثيرا، خصوصا أنه يود معرفة جديد قضية جواز سفر لومير.

كلمات دلالية : شباب قسنطينة
 
 
 
مصلحة السوابق القضائية (الإجراءات القانونية، برامج المعالجة الآلية للمعطيات ...)


لمقدمة. ·
مصلحة السوابق القضائية إجراءات قانونية. ·
-1 بطاقات صحيفة السوابق القضائية.
. -1-1 البطاقة رقم 01
. -2-1 البطاقة رقم 02
. -3-1 البطاقة رقم 03
-2 الاخطارات.
-1-2 الأوامر بالقبض والأحكام الغير منفذة.
-2-2 إخطارات مستندات الهوية.
-3-2 اخطارات الإدانة للسلطات الأجنبية.
-3 رد الاعتبار.
-1-3 رد الاعتبار بقرار قضائي.
-2-3 رد الاعتبار بقوة القانون.
مصلحة السوابق القضائية واقع وعصرنة. ·

-1 تنظيم صحيفة السوابق القضائية ومعطيات العصرنة.
-2-1 الشبكة الوطنية.
-قاعدة المعطيات الوطنية.
-2-2 الشبكة المحلية.
-برنامج صحيفة السوابق القضائية.
-القسيمة رقم 03 عن طريق الانترنيت.
-برامج المراقبة وتصحيح الأخطاء وطرق الأمان.
-تحيين قاعدة المعطيات وطرق الحفظ.
*الخاتمة.


مصلحة السوابق القضائية إجراءات قانونية


توجد لدى كل مجلس قضائي مصلحة لصحيفة السوابق القضائية يديرها
كاتب ضبط ذلك المجلس تحت إشراف النائب العام .
وتختص هذه المصلحة بمسك صحيفة السوابق القضائية لجميع
الأشخاص المولودين بدائرة ذلك المجلس, من خلال تركيز جميع
البطاقات رقم 01 وتسليم كشوف أو مستخرجات يطلق عليها اسم البطاقات
. رقم 02 و 03
وشملت إصلاحات العدالة إنشاء مصلحة لنظام آلي وطني لصحيفة السوابق
القضائية مرتبطة بالجهات القضائية كما حددت توجيه طلب القسائم رقم 02
و 03 إلى وكيل الجمهورية لدى المحاكم المرتبطة بالنظام الآلي الوطني بعد
ما كانت محصورة على المجالس القضائية. ومن خلال هذا التعريف ننطلق
في طرح بعض الأسئلة منها
ما هي هذه البطاقات التي يطلق عليها اسم القسائم رقم 01 و 02 و 03 هل
تنحصر وظيفة مصلحة السوابق في ترتيب البطاقة رقم 01 وتسليم البطاقات
رقم 02 و 03 أم أن لها مهام أخرى , لماذا أوكلت الإصلاحات التي شملت
مصلحة السوابق القضائية مهام تسليم البطاقات رقم 02 و 03 إلى المحاكم
وما المغزى منها ما الفائدة التي أتت بها هذه الإصلاحات للمواطن
والموظف على حد سواء .

الــــبــــطاقــــة رقــــــم 01

تؤدي إلى تحديد القسيمة رقم 01 جميع أحكام الإدانة والقرارات التالية
1) أحكام الإدانة الحضورية أو الغيابية أو الأحكام الغيابية المطعون فيها بالمعارضة المحكوم بها في
جناية أو جنحة من أية جهة قضائية بما في ذلك الأحكام المشمولة بوقف التنفيذ.
2) الأحكام الحضورية أو الغيابية المطعون فيها بالمعارضة الصادرة في مخالفات إذا كانت العقوبة
المقررة قانونا تزيد على الحبس لمدة عشرة أيام أو بأربعمائة دينار ( 400 ) غرامة بما في ذلك
الأحكام المشمولة بوقف التنفيذ.
3) الأحكام الصادرة تطبيقا للنصوص الخاصة بالأحداث المجرمين.
4) القرارات التأديبية الصادرة من السلطات القضائية أو من سلطة إدارية إذا ترتب عليها أو نص فيها
على التجريد من الاهليات.
5) الأحكام المقررة لإشهار الإفلاس أو التسوية القضائية .
6) الأحكام الصادرة بسقوط الولاية الأبوية أو بسحب الحقوق المتعلقة بها كلها أو بعضها.
7) إجراءات الإبعاد المتخذة ضد الأجانب.
ترتب البطاقات رقم 01 حسب الحروف الهجائية للأشخاص الذين يعنيهم الأمر وحسب ترتيب تاريخ
حكم الإدانة أو القرار. يحرر هذه القسيمة كاتب الجهة القضائية التي فصلت في الدعوى يوقعها ويؤشر
عليها النائب العام أو وكيل الجمهورية وتنشأ هذه القسيمة
-بمجرد أن يصير الحكم نهائيا إذا صدر حضوريا .
-بعد مرور خمسة عشر يوما من يوم تبليغ الحكم إذا كان قد صدر غيابيا .
-بمجرد صدور الحكم بالإدانة بالنسبة للأحكام الغيابية من محكمة الجنايات.
يقوم كاتب الضبط بتعديل البطاقة رقم 01 أو التأشير على هامشها إذا تلقى بطاقة تعديل من كاتب
الجهة القضائية التي أصدرت حكم الإدانة إذا كان الأمر متعلقا بالعفو أو استبدال العقوبة أو تخفيضها،
التأشير بانتهاء العقوبة إذا تلقى إشعارا من مديري ومراقبي ورؤساء مؤسسات إعادة التربية، التأشير
بسداد الغرامة إذا تلقى إشعارا بسداد الغرامة من أمناء الخزائن المكلفون بالدفع والمحصلون
الخصوصيين للمالية والصيارفة. تنفيذ الإكراه البدني من مديرو مؤسسات إعادة التربية. إلغاء البطاقة
رقم 01 إذا تلقى شهادة لإلغائها من السلطة التي أصدرت تلك القرارات.


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 646x209 وحجمها 19 كيلو بايت .

الــــبــــطاقــــة رقـــــم 02

القسيمة التي تحمل رقم 02 هي بيان كامل بكل القسائم الحاملة لرقم 01 والخاصة
بالشخص نفسه.
وتسلم لأعضاء النيابة وقضاة التحقيق والى وزير الداخلية ولرؤساء المحاكم لضمها إلى
قضايا الإفلاس والتسوية القضائية والى السلطات العسكرية بالنسبة للشبان الذين يطلبون
الالتحاق بالجيش الوطني الشعبي والى مصلحة الرقابة التربوية بالنسبة إلى القصر
الموضوعين تحت إشرافها وتسلم كذلك إلى المصالح العامة للدولة التي تتلقى طلبات
الالتحاق بالوظائف العامة أو عروض المناقصات عن الأشغال العامة أو التوريد للسلطات
العامة أو التي تباشر الإجراءات التأديبية أو يطلب إليها التصريح بفتح منشات تعليمية
خاصة.
ومع ذلك فلا يشار إلى الأحكام الصادرة طبقا للنصوص المتعلقة بجرائم الأحداث في القسائم
رقم 02 إلا ما كان منها مقدما إلى رجال القضاء دون آية سلطة أو إدارة عامة أخرى.
قبل تسليم القسيمة رقم 02 لابد من التثبت من الحالة المدنية لصاحب الشأن موضوع القسيمة وإذا
كانت نتيجة فحص سجلات الحالة المدنية سلبية أشر على البطاقة كالأتي (لا تنطبق عليه أية شهادة
ميلاد) دون إضافة أي بيان آخر, وإذا لم تتوفر سجلات الحالة المدنية يؤشر بشكل واضح (غير محقق
الهوية) , وإذا لم توجد قسيمة تحمل رقم 01 في ملف صحيفة السوابق القضائية للشخص فإن البطاقة
رقم 02 التي تخصه تسلم وعليها عبارة – لا يوجد-
يوقع الكاتب على القسيمة رقم 02 ويؤشر عليها النائب العام أو وكيل الجمهورية.

الــــبــــطاقــــة رقـــــم 03

القسيمة رقم 03 هي بيان الأحكام القاضية بعقوبات مقيدة للحرية صادرة من إحدى الجهات
القضائية بالجمهورية في جناية أو جنحة وتوضح هذه القسيمة أن هذا هو موضوعها .
ولا تثبت فيها إلا الأحكام المشار إليها فيما تقدم والتي لم يمحها رد الاعتبار والتي لم تكن
مشمولة بوقف النفاذ اللهم إلا إذا صدر حكم جديد يجرد صاحب الشان من ميزة وقف النفاذ.
ليس لغير الشخص الذي تخصه القسيمة رقم 03 أن يطلب نسخة منها ولا تسلم إليه إلا بعد
التثبت من هويته , ولا تسلم إلى الغير في أية حالة من الحالات.
يجب على الكاتب قبل تحرير القسيمة رقم 03 أن يتحقق من الحالة المدنية لصاحب الشأن
فإذا كانت نتيجة الفحص سلبية يرفض تسليم القسيمة ويرفع الأمر إلى النائب العام أو وكيل
الجمهورية, وإذا لم تتوفر سجلات الحالة المدنية يؤشر بشكل واضح على القسيمة بعبارة
(غير محقق الهوية) .
إذا لم توجد قسيمة تحمل رقم 01 في ملف صحيفة السوابق القضائية للشخص أو كانت
البيانات التي تحويها القسيمة رقم 01 مما يجب أن لا يثبت على القسيمة رقم 03 فإن هذه
الأخيرة يصير إلغاءها بخط مستعرض.
يوقع الكاتب على القسيمة رقم 03 ويؤشر عليها النائب العام أو وكيل الجمهورية


* الأوامر بالقبض والأحكام الغير منفذة/
يخطر النائب العام أو وكيل الجمهورية كاتب المحكمة الكائن بدائرتها محل الميلاد بأوامر
القبض وبالأحكام الصادرة بعقوبا ت مقيدة للحرية حضورية كانت أو غيابية والتي لم يجر
تنفيذها .
تحفظ هذه الاخطارات بملف صحيفة السوابق القضائية ويعاد إرسالها ومعها كافة
الإيضاحات الموصلة إلى تنفيذ الأوامر والأحكام إلى السلطات القضائية التي أصدرتها
بمعرفة كاتب محكمة محل الميلاد وذلك كلما طلب أصحاب الشان نسخة من القسيمة رقم
. 03 أو كلما طلبت بشأنهم القسيمة رقم 02
2*محاضر ضياع مستندات الهوية/
اذا فقد احد الاشخاص المستندات الحاصة بهويته او اذا سرقت منه فعلى النائب العام او وكيل الجمهورية الواقع بدائرته مكان الفقد ان يرسل اخطار عن المحضر المحرر عن الفقد الة المحكمة الواقع محلها دائرة محل مكان الميلاد

3*اخطارات الإدانة الواردة من السلطات الأجنبية/
يرسل وزير العدل إلى كاتب ضبط المجلس القضائي لجهة الميلاد اخط ارات الإدانة الواردة من السلطات
الأجنبية .
وتقوم هذه الاخطارات مقام القسيمة رقم 01 وتحفظ بملف السوابق القضائية إما على اصلها و إما بعد
نسخها على نماذج نظامية , يجب الإشارة إلى العقوبات موضوع الاخطارات هذه في القسائم رقم 02
المرسلة إلى رجال القضاء والى السل طات الإدارية أما القسائم رقم 03 فلا يشار فيها إلى هذه
الاخطارات مطلقا.

رد الإعـــــتـــــبـــــار

يجوز رد الاعتبار لكل شخص محكوم عليه لجناية أو جنحة من جهة قضائية
بالجزائر ويمحو رد الاعتبار في المستقبل كل أثار الإدانة العادلة وما نجم عنها من
حرمان الاهليات ويعاد الاعتبار إما بقوة القانون أو بحكم من غرفة الاتهام
1*رد الاعتبار بقرار قضائي/
تتلقى مصلحة السوابق القضائية قرارات رد الاعتبار التي أصدرتها غرفة الاتهام من مختلف الجهات
القضائية والتي يرسلها النائب العام من اجل تنفيذ قرار غرفة الاته ام حيث يتم التأشير على هامش
الأحكام الصادرة بالعقوبة والتي مسها رد الاعتبار بصحيفة السوابق القضائية للشخص الذي رد له
الاعتبار ومن ثم فانه لا ينوه عن العقوبات التي شملها رد الاعتبار في القسيمتين رقم 02 و 03 من
صحيفة السوابق القضائية.
2*رد الاعتبار بقوة القانون/
يعتبر رد الاعتبار بقوة القانون للمحكوم عليه الذي لم يصدر عليه خلال المهل الآتي بيانها حكم جديد
بعقوبة الحبس أو عقوبة أخرى اكثر منها جسامة لارتكاب جناية أو جنحة
1) فيما يختص بعقوبة الغرامة بعد مهلة خمس سنوات اعتبارا من يوم سداد الغرامة أو ا نتهاء الإكراه
البدني أو مضي اجل التقادم.
2) فيما يختص بالحكم مرة واحدة بعقوبة الحبس الذي لا تتجاوز مدته ستة شهور بعد مهلة عشر
سنوات اعتبارا إما من انتهاء العقوبة أو مضي اجل التقادم.
3) فيما يختص بالحكم مرة واحدة بعقوبة الحبس الذي لا تتجاوز مدته سنتين أو بعقوبات متعددة لا
يتجاوز مجموعها سنة واحدة بعد مهلة خمس عشرة سنة تحتسب كما تقدم الذكر في الفقرة السابقة.
4) فيما يختص بالعقوبة الوحيدة بعقوبة الحبس لمدة تزيد على سنتين أو عقوبات متعددة لا يتجاوز
مجموعها سنتين بعد مضي مهلة عشرين سنة تحتسب بالطريقة نفسها .
وتعتبر العقوبات التي صدر أمر بإدماجها بمثابة عقوبة واحدة في مجال تطبيق الأحكام السابقة.
كما أن الإعفاء الجزئي من العقوبة بطريق العفو يقوم مقام تنفيذها الكلي أو الجزئي.
* يرد الاعتبار بقوة القانون لكل محكوم عليه بعقوبة الحبس أو الغرامة مع إيقاف التنفيذ وذلك بعد
انتهاء فترة اختبار خمس سنوات إذا لم يحصل إلغاء لإيقاف التنفي ذ.وتبتدئ هذه المهلة من يوم
صيرورة الحكم بالإدانة حائزا على قوة الشيء المقضي فيه.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 820x224 وحجمها 31 كيلو بايت .

تنظيم صحيفة السوابق القضائية ومعطيات العصرنة

الشبكة الوطنية/
تشكلت الشبكة الوطنية على إثر تأسيس المركز الوطني لصحيفة السوابق القضائية في 05 فيفري
2006
حيث ربطت كافة المجالس القضائية والمحاكم بالمركز الوطني لصحيفة السوابق القضائية .وتعززت
بانتهاء تشكيل قاعدة معطيات وطنية لصحيفة السوابق القضائية.


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 856x642 وحجمها 95 كيلو بايت .

قاعدة المعطيات الوطنية/
هي مجموع قاعدة المعطيات للمجالس القضائية 36 عبر التراب الوطني حيث يتم الاطلاع عليها
من طرف كافة المحاكم المربوطة بالمركز الوطني قصد استخراج البطاقات رقم 02 و 03 من صحيفة
السوابق القضائية وذلك باستعمال خط هاتفي مخصص لذلك أ ي مبرمج للاتصال بموزع المعطيات
بالمركز الوطني , جهاز مودم وكذا جهاز كمبيوتر مبرمج للغر ض. يستعمل الموظف المكلف بعملية
الاتصال والاطلاع اسم مستعمل وكلمة مرور خاصة ب ه. عند الدخول إلى قاعدة المعطيات الوطنية بعد
المراقبة الآلية لاسم المستعمل وكلمة المرور يفتح البرنامج . يضغط المستعمل على الأيقونة
من أجل اختيار المجلس القضائي


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 841x482 وحجمها 72 كيلو بايت .


كما هو موضح بنافذة البرنامج يضغط المستعمل على الأيقونة تفتح له نافذة المجالس القضائية
يبحث عن المجلس القضائي المراد الاطلاع على قاعدة معطياته قصد اس تخراج البطاقة رقم 02 أو
03 حسب مكان مي لاد الشخص موضوع الطلب ويكون البحث بواسطة الرمز الإداري للولاية أو
البحث عن الولاية وان لم يكن للولاية مجلس قضائي فان البرنامج يوجه المستعمل للمجلس
القضائي التابع له مثلا إذا كان لدينا طلب القسيمة رقم 03 لشخص من مواليد ولاية سوق اهراس
وطلبنا هذه الولاية فان البرنامج يوجهنا إلى ولاية قالمة قصد البحث في قاعدة معطيات ه.عند اختيار
المجلس القضائي والضغط على موافق فان جدول اختيار المجالس يختفي وندخل قاعدة معطيات
المجلس القضائي المختار مثلا كأن نختار المصلحة المركزية (وزارة العد ل) من اجل استخراج
بطاقة رقم 02 أو 03 لشخص مولود خارج الوطن فتظهر على الشكل التالي:

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 866x629 وحجمها 114 كيلو بايت .


عند الدخول إلى قاعدة المعطيات نضغط على الأيقونة بحث معمق نبدأ بالبحث .
عملية البحث تتم بعدة احتمالات يمكن البحث باللقب بالاسم بتاريخ الميلاد , باللقب والاسم ,
باللقب وتاريخ الميلاد إلى غير ذلك عندما يكون الشخص موجودا بقاعدة المعطيات نضغط على
بطاقة رقم 03 أو 02 لاستخراج المطلوب وان لم يكن هذا الشخص موجود بقاعدة المعطيات يمنح
. لنا البرنامج واجهة لملأ بيانات الهوية واستخراج سواء البطاقة رقم 02 أو .
03
_______________________

2-2 الشبكة المحلية/
توجد بكل مجلس قضائي شبكة محلية لمصلحة السوابق القضائية وتربط الشبكة المحلية بمجلس
وخمس أجهزة كمبيوتر مبرمجة خصيصا HP قضاء برج بوعريريج موزع معطيات من نوع
لبرنامج صحيفة السوابق القضائية ثلاثة منها مخصصة للحجز واثنان للاطلاع واستخراج ا لبطاقات
رقم 02 و 03 ويتصل موزع المعطيات بقاعدة المعطيات الوطنية من أجل تحيين وإرسال المعطيات
يوميا (كل ما يتم تغييره إضافة , حذف ...الخ) يأتي شكل الشبكات المحلية واتصالها بالمركز
الوطني على الشكل التالي:

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 874x640 وحجمها 81 كيلو بايت .

أجهزة للحجز والإطلاع على قاعدة المعطيات المجلس

*برنامج صحيفة السوابق القضائية/
شمل برنامج صحيفة السوابق القضائية المعد من طرف المديرية العامة لعصرنة العدالة –المركز
الوطني لصحيفة السوابق القضائي ة- على كافة الإجراءات المنصوص عليها قانونا والمنظمة
للصحيفة
تحصيل البطاقات –الأمر بالقبض – الأحكام الغير منفذة- الوثائق الضائعة –نشر البطاقات –رد
الاعتبار و الإحصائيات.
*تحصيل البطاقات ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/
يمكن تشبيهه بصحيفة السوابق القضائية التقليدية فانه المجال أو الحقل الذي ترتب فيه البطاقات
رقم 01 زائد كل ما يجري على هذه البطاقات من تعديل تأشير , إلغاء,..... يحتوي هذا الباب على
كل ما هو مدون على البطاقة رقم 01
الحالة المدنية- الحكم- الجرم – الحبس.
عند استلام البطاقات رقم 01 من مصالح تنفيذ العقوبات وبعد التأكد من هوية المدانين وقيد
البطاقات بالسجل المخصص بذلك تبدأ عملية الحجز بالبحث عن الشخص المدان إن كان ت له
سوابق من قبل من خلال نافذة الحالة المدنية كما هو موضح بالصورة أسفله


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 850x629 وحجمها 90 كيلو بايت .

عملية البحث تبدأ بالضغط على الأيقونة
يتيح البرنامج عملية البحث ليتم إدخال اللقب أو الاسم أو تاريخ الميلاد ثم ينفذ البح ث. إذا كان
الشخص لا يو جد لديه سوابق قضائية من قبل أ ي بطاقات إدانة رقم 01 ، فانه يضاف إلى قاعدة
المعطيات من خلال إدخال الحالة المدنية ثم الحكم فالجر م... وان كانت له سوابق فيضاف له فقط
. الحكم الجديد من خلال إدخال باقي معطيات البطاقة رقم 01
ويجري على البطاقة رقم 01 بالبرنامج كل ما يجري عليها بالصحيفة .
صورة توضيحية :

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 860x587 وحجمها 115 كيلو بايت .


*الأمر بالقبض ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/
يحجز الأمر بالقبض ببرنامج صحيفة السوابق القضائية بطريقتين إما أن يكون محكوما بعد عقوبة
منفذ على البطاقة رقم 01 وهنا يحجز في باب تحصيل البطاقات بالخانة المخصصة لذلك
وإما أن يكون إخطارا صادر عن قاضي التحقيق فيحجز في باب الأوامر بالقبض ويكون

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 774x458 وحجمها 69 كيلو بايت .


بنفس الطريقة التي تحجز بها البطاقات رقم 01 إذا كان الشخص مدان وله سوابق يضاف له
معلومات الإخطار فقط وإذا لم يكن له سوابق يضاف بحجز الحالة المدنية زائد الإخطار إذا تقدم
هذا الشخص لاستخراج البطاقة رقم 03 من صحيفة السوابق القضائية وبعد عملية البحث يخطرنا
البرنامج بالأمر بالقبض قبل استخراج أي بطاقة وتظهر على الشكل التالي/

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 772x407 وحجمها 62 كيلو بايت .

وفي هذه الحالة يتم إخطار النائب العام أو وكيل الجمهورية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
*الأحكام الغير منفذة ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/
تحجز اخطارات الأحكام الغير منفذة في باب الأحكام الغير منفذة ببرنامج صحيفة السوابق القضائية
بالطريقة نفسها التي يحجز بها الأوامر بالقبض وعند عملية البحث يخطرنا البرنامج بان لهذا
الشخص لديه حكم غيابي يتم إخطار النائب العام أو وكيل الجمهورية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

* الوثائق الضائعة ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/
تحجز محاضر ضياع وثائق الهوية ببرنامج السوابق بذات الطريقة التي تحجز بها الاخطارات
الأخرى وعند البحث يخطرنا البرنامج بان لهذا الشخص إخطار بضياع وثائق هوية ثم يمكننا من
فحص المعلومات ولا تسلم البطاقة رقم 03 لهذا الشخص إلا بعد التثبت من هويته.
*نشر البطاقات ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/
هو باب للبحث في قاعدة معطيات المجلس قصد استخراج البطاقات رقم 02 و 03 وتظهر فيه كافة
العمليات المذكورة سالفا من أمر بالقبض و أحكام غير منفذة ......

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 853x606 وحجمها 119 كيلو بايت .

نافذة باب نشر البطاقات
يتيح باب نشر البطاقات البحث بمختلف المعلومات – لقب و اسم– تاريخ الميلاد- اسم الأب –
( استعمال معلومتين أو ثلاثة معا إلى غير ذلك) ويمكننا البرنامج كذلك من استخراج اسم عائلة من
قاعدة المعطيات وحتى كل لقب يبدأ بحرف معين مثلا لو وضعنا –بن- في خانة اللقب فانه يبحث
ويستخرج كل لقب يبدأ ببن .إلى غير ذلك من احتمالات البحث التي يتيحها البرنامج.
عندما يكون الشخص موجودا بقاعدة المعطيات أي له بطاقات رقم 01 فانه يظهر بعد عملية البحث
وفي هذه الحالة نسحب البطاقة رقم 02 أو 03 مباشرة وان كان الشخص موضوع الطلب غير
مسبوق قضائيا فان البرنامج يخطرنا بان هذا الشخص غير موجود بقاعدة المعطيات ويفتح لنا نافذة لملأ باقي بيانات الهوية من اجل استخراج البطاقة رقم 02 أو 03 لشخص بدون
سوابق قضائية.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 853x606 وحجمها 119 كيلو بايت .


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 788x489 وحجمها 67 كيلو بايت .


*رد الاعتبار ببرنامج صحيفة السوابق القضائية/

شمل باب رد الاعتبار ببرنامج صحيفة السوابق على شقين رد الاعتبار بقرار قضائي ورد الاعتبار
بقوة القانون.
رد الاعتبار القضائي / عند استلام قرار غرفة الاتهام من عند النائب العام من اجل تنفيذه وبعد
تسجيله وسحب البطاقات من الصحيفة يتم البحث عن الشخص ب قاعدة المعطيات في باب رد
الاعتبار بقرار قضائي عند ظهور الحالة المدنية يتم الكشف عن البطاقات ثم تحديد التي شملها رد
الاعتبار يتم النقر على رد الاعتبار الآن تحجز معلومات قرار رد الاعتبار ثم يتم الحفظ عند
استخراج البطاقات رقم 02 و 03 لهذا الشخص يخطرنا البرنام ج بان هذا الشخص رد له الاعتبار
قضائيا.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 830x593 وحجمها 81 كيلو بايت .


رد الاعتبار بقوة القانون/
رد الاعتبار بقوة القانون ينفذ من طرف المسؤول عن المصلحة بعد فتح باب برنامج رد الاعتبار
يتم الضغط على أيقونة استخراج فيبحث البرنامج عن الأشخاص الذين يستفيدون من رد الاعتبار
ويكشفهم يتم التأشير عليهم ثم يتم الضغط على رد الاعتبار الآن فتتم عملية رد الاعتبار القانوني
عند استخراج البطاقات رقم 02 و 03 لهذا الشخص يخطرنا البرنامج بان هذا الشخص رد له
الاعتبار القانوني.


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 843x617 وحجمها 83 كيلو بايت .

ولأن برنامج صحيفة السوابق القضائية مر بعدة نسخ كل مرة يضاف له معلومات جديدة يجب أن
تحجز ولان لرد الاعتبار القانوني معلومات يجب أن تتوفر لحساب المدة القانونية فان هذا البرنامج
مازال يعاني من بعض النقائص ولم يصل إلى الأهداف المرجوة .
مثال/ من قبل لم يكن هناك حقل خاص بحجز نوع الجرم –مخالفة-جنحة –جناية- و لان حساب
فترة التقادم يوجب تحديد نوع الجرم فان البرنامج لا يمكنه حساب هذه المهلة وبالتالي لا يمكنه
ضبط قائمة الأشخاص الممكن استفادتهم من رد الاعتبار بقوة القانون.
*الإحصائيات ببرنامج السوابق القضائية/نفس المثال الذي انطبق على رد الاعتبار بقوة القانون
ينطبق على باب الإحصائيات ولأن بعض المعلومات لم تكن متوفرة في النسخ السابقة للبرنامج فان
هذا الباب لا يمكنه ضبط الإحصائيات بشكل دقيق بعضها يعمل بصورة عادية .
للإحصائيات باب في تحصيل البطاقات لابد من المرور عليه لكي تحفظ البطاقة المحجوزة وخلال المرور عليه يتم تصنيف الجرم حسب المعلومات الواردة بالبرنامج باب الإحصائيات متاح لجميع الموظفين ويعطي بعض المعلومات والإحصائيات عن ما هو محجوز بقاعدة المعطيات مثل عدد المحكوم عليهم.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 796x614 وحجمها 82 كيلو بايت .




  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 06-06-2009, 11:56 AM   #2   

عضو فعال



الصورة الرمزية nassim34


nassim34 غير متواجد حالياً


وسام التكريم 
افتراضي رد: مصلحة السوابق القضائية (الإجراءات القانونية، برامج المعالجة الآلية للمعطيات


القسيمة رقم 03 عن طريق الانترنيت/
طلب القسيمة رقم 03 عن طريق الانترنيت - www.mjustice.dz – أتاح موقع الوزارة
وتبقى هذه الطريقة بدون جدوى ربما لعدم مسايرة القوانين لهذه الطريقة أو انه لابد من تقنين
إجراءات تناسب هذه الطريقة مثل إيجاد صيغة قانونية تسمح بالإمضاء الإلكتروني.
لان الطريقة الحالية تتم بطلب المواطن للقسيمة رقم 03 عن طريق الانترنيت لكن لابد له أن يتوجه
إلى مقر المحكمة الذي وجه له الطلب من اجل استلامها مصحوبا بعقد ميلاد وطابع جبائي وبطاقة
هوية في الوقت الذي وصلت إليه بعض المحاكم والمجالس إلى تسليم هذه القسيمة في حينها إذا ما
الجدوى من طلب القسيمة رقم 03 عن طريق الانترنيت إن لم يستلها المواطن في بيته عن طريق
الانترنيت كذلك.
برامج المراقبة وتصحيح الأخطاء /
صممت المديرية العامة لعصرنة العدالة – المركز الوطني لصحيفة السوابق القضائية- برامج
ملحقة متصلة بالبرنامج الرئيسي لصحيفة السوابق القضائية من اجل مراقبة مهام موظفي
المصلحة و إعطاء لكل موظف مهمة خاصة به وكذا حماية قاعدة معطيات المجلس وحمايتها من
أخطاء الحجز كما تساعد هذه البرامج الموظف على تدارك الأخطاء التي قد تقع دون قصد.
برنامج المهام/
يسمح هذا البرنامج من إعطاء لكل موظف مهمة خاصة به لا يمكن تجاوزها فينظم رئيس المصلحة
المهام بين الموظفين بإعطاء لكل واحد اسم مستعمل و كلمة مرور خاصة به تتبعها المهمة المسندة
له – تحصيل,رد الاعتبار القضائي, رد الاعتبار بقوة القانون,طباعة البطاقة رقم 02 , طباعة
البطاقة رقم 03 , كما يمكن لرئيس المصلحة إعطاء مهمتين لموظف واحد بكلمة مرور واحدة وإذا
أراد الموظف الدخول إلى مهمة غير موكلة له بان البرنامج يمنعه ويخطره بان ليس له الحق في
هذه الخدمة.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 752x436 وحجمها 54 كيلو بايت .

زيادة إلى ما يمنحه اسم المستعمل وكلمة المرور من تحديد للمهام فانه يكشف من خلال برنامج
فرعي آخر كافة العمليات التي يقوم بها الموظف يوميا سواء كانت حذف أو تعديل وتبقى هذه
المعطيات محفوظة ويمكن الرجوع إليها عبر فترات كان نعود إلى شهر جانفي 2006 ونكشف عن
العمليات التي قام بها الموظفون خلال هذا الشهر فيظهر لنا البرنامج كافة العمليات التي حدث خلال
هذا الشهر ويحد من قام بكل عملية

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 718x340 وحجمها 35 كيلو بايت .
برامج تصحيح قاعدة المعطيات/
هذه البرامج التنفيذية مربوطة بقاعدة المعطيات مبرمجة على تنفيذ اكتشاف أخطاء معينة منها
الخاصة بالحالة المدنية ومنها الخاصة بالجرم والحكم .... نذكر هذه البرامج ومن خلال أسمائها
تتضح مهامها .الأشخاص الذين لديهم نفس الحالة المدنية. الخانتين الأب و الأم فارغ.الحقول
الفارغة .الأشخاص الذين لديهم تاريخ الازدياد اكبر من 1994 .قائمة الأشخاص الذين تم ملأ خانة
تاريخ الميلاد وخانة المفترض في معا أو تم ذكر تاريخ الميلاد في خانة مكان الميلاد خطا عند تنفيذ
هذه البرامج يظهر الحالات الخطأ وان لم تكن يظهر علامة 0 أي لا خطا يذكر

*تحيين قاعدة المعطيات وطرق الحفظ/
تحيين قاعدة المعطيات/
يتساءل البعض كيف تحجز البطاقات بمصلحة السوابق القضائية على مستوى المجالس وتطلع
المحاكم مباشرة من قاعدة المعطيات الوطنية دون المرور على المجالس القضائية وكيف يتم نقل
المعلومات من المجالس إلى قاعدة المعطيات الوطنية.
مرت عملية تحويل المعطيات إلى قاعدة المعطيات الوطنية بالمركز الوطني لصحيفة السوابق
القضائية بمرحلتين الأولى كانت بعد حفظ قاعدة المعطيات بأكملها وإرسالها كاملة عبر برنامج
بعد الاتصال بقاعدة المعطيات الوطنية عن طريق جهاز مودم واسم مستعمل وكلمة FTP خاص
مرور وتجري العملية يوميا في المساء بين الساعة 15.30 سا إلى 16.00 سا ثم تحول المعطيات
بالمركز الوطني قصد الاطلاع عليها في الصباح من طرف المكلفين باستخراج البطاقات 02 و 03
ولان هذه الطريقة كانت تستغرق وقت طويل إلى حد النصف ساعة باشر المركز الوطني لصحيفة
وفي INCREMENTIEL السوابق القضائية في إعداد طريقة جديدة يتم العمل بها حاليا تسمى
مجملها لا تخالف العملية الأولى في أي شئ و إنما تم اختصار إرسال قاعدة المعطيات كلها إلى
إرسال ما تم حجزه في اليوم فقط ولا يفهم من الحجز الإضافات فقط و إنما كل ما تم تغييره في
قاعدة معطيات المجلس –تعديل-حذف-إضافة-تأشير... تتم هذه العملية بعد الانتهاء من العمل
اليومي وبعد الاتصال بقاعدة المعطيات الوطنية بواسطة جهاز مودم يضغط على أيقونة على سطح
مكتب الموزع فتبدأ المعلومات في الانتقال وعند النهاية يخطرنا البرنامج بذلك.

طرق الحفظ/
من اللامعقول أن تباشر مصلحة السوابق القضائية كل هذه الإجراءات على قاعدة المعطيات دون أن
تحفظ المعلومات تحسبا لأي طارئ وكي لا تكلف إعادة عمل 4 سنوات , وهنا لا نقصد من الحفظ
تلك العملية البسيطة التي يقوم بها الموظف عند نهاية كل عملية كأن يقوم بحجز بطاقة ويحفظها
و إنما حفظ قاعدة المعطيات بأكملها إن عملية حفظ المعلومات تتم يوميا عند نهاية الدوام بطريقتين
EXPDATA الأولى تبقى على مستوى الموزع فبعد الضغط على الأيقونة
تحفظ قاعدة المعطيات بأكملها يتم تسميتها باليوم الذي حفظت فيه

عندما تتم هذه العملية تأخذ هذه النسخة لتحفظ بعيدا عن الشبكة وأجهزة الإعلام الآلي وذلك على
الأشرطة الرقمية للحفظ يوجد على مستوى المصلحة 32 شريط كل يوم يستعمل شريط وعند نهاية
أي بسعة جهاز كمبيوتر وتحفظ في مكان gb الشهر تعاد العملية من 01 هذه الأشرطة سعتها 40
آمن بعيدا تحسبا لأي خطر
عند نهاية كل شهر تأخذ قاعدة معطيات ذلك الشهر على قرص مضغوط لتحفظ كذلك بعيدا عن
الموزع.




الخاتمة/
رغم المشاكل والعراقيل التي مازالت تحول دون وصول مصلحة السوابق القضائية إلى
المستوى الذي يجب أن تصل إليه مثل عدم دقة معلومات الحالة المدنية خصوصا عند
التنفيذ, عدم كتابة المعلومات بشكل جيد على البطاقة رقم 01 , عدم تلقي إشعارات انتهاء
العقوبة وسداد الغرامة ....الخ
غير أنه و بمجرد مقارنة المرحلة الكلاسيكية أو التقليدية لمصلحة السوابق القضائية
والمرحلة الحالية بعد دخولها عالم الإعلام الآلي والشبكية نلاحظ مدى التقدم الهائل الذي
عرفته هذه المصلحة ونلمس الفائدة التي عادت على المواطن والموظف والعمل القضائي
بصفة عامة.
ومن خلال تجربة مصلحة السوابق القضائية يمكننا التأكيد بأن قطاع العدالة بدأ حقا في
مواكبة ركب عصر تكنولوجيات الإعلام والاتصال ودخوله من بابه الواسع ويتضح ذلك
كذلك في ما ينتظر هذا القطاع من برامج على المدى القريب كبرنامج تطبيقة الملف
القضائي الذي سيعطي للقطاع قفزة نوعية نحو عدالة عصرية وما على الموظف إلا مواكبة
هذا التطور من خلال صقل معارفه ومواهبه كي يكون على مستوى هذه التطلعات


  

بعد رفضها الزواج منه: سكير يعتدي على سكرتيرة ببرج بوعريريج

تمكنت الضبطية القضائية بالأمن الأمن الحضري الأول من إيقاف المتورط (ب - ف)، 41 سنة، في قضية الضرب و الجرح العمديين مع التهديد عن طريق الهاتف النقال...
المشاهدات : 319
0
1
آخر تحديث : 15:36 | 2013-12-15
الكاتب : ميساء|ص
تمكنت الضبطية القضائية بالأمن الأمن الحضري الأول من إيقاف المتورط (ب - ف)، 41 سنة، في قضية الضرب و الجرح العمديين مع التهديد عن طريق الهاتف النقال.
وقائع القضية تعود عند قيام الضحية بعملها اليومي و المتمثل كسكرتيرة عند احد الخواص بوسط المدينة ، اين دخل عليها المتورط و الذي كان في حالة سكر لينهال عليها بالضرب حتى فقدت وعيها و بعد استفاقتها عاود من جديد الاعتداء عليها بالضرب كما قام بكسر كاس من الزجاج لياخد قطعة منه وبدا يضربها به عبر كامل أنحاء جسدها مسببا لها جروح بليغة ، المتورط لم يكتفي بهذا بل قام بالاتصال بها الا أنها لم ترد عليه اين توجها الى منزلها العائلي و قام برشق شرفة المنزل . كما قام بإرسال رسالة نصية قصيرة يطلب فيها الزواج منها الا انها رفضت طلبه ليعود للاتصال بها مهددا اياها بمختلف العبارات.
الضبطية القضائية بالامن الحضري الاول مكنت من توقيف المتورط على اثر الشكوى التي تقدمت بها الضحية اين تم انجاز ملف قضائي ضده بعنوان الضرب و الجرح العمديين مع التهديد عن طريق الهاتف النقال  ثم تم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة برج بوعريريج اين تم ايداعه الحبس المؤقت









 


ليست هناك تعليقات: