سجل انتشار ثقافة النهب طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 27 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 44
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

جاب الله: الشعب شريك في الفساد  ومستوى السياسيين في انحطاط
دعا رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله أمس إلى إصلاح اجتماعي عميق، للقضاء على مظاهر الفساد و الاستبداد التي عمت في المجتمع. وتأسف في خطاب مطول له أمام رؤساء المكاتب الولائية للجبهة بتعاضدية عمال البناء بالعاصمة أمس لما أسماه تردي أوضاع المجتمع الجزائري، وقال أن "علاج الوضع يتطلب العودة إلى مناهج الإصلاح التي اعتمدها المصلحون الأوائل ومنهم جمعية العلماء المسلمين.  و العمل بالتوجيه الرباني" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".
واعترف أن الإصلاح السياسي ليس سهلا في الجزائر بسبب انتشار مظاهر مرضية بالغة الخطورة حطت من شأن السياسيين، فالسياسة أصبحت حسب تحليله مرادف للكذب والدجل ، واستدل على ذلك بانتشار ظاهرة السخرية والتنكيت بالسياسيين، لافتا إلى مسؤولية تيار في الطبقة السياسية عن هذا الانحطاط.
و أشار إلى إن الجزائر "تعاني من فساد اقتصادي واجتماعي وثقافي و سلوكي"، وأن الذين تورطوا في الفساد "أتوا من صلب الشعب وليس من قارة أخرى". وتابع "لو كانت الأمة فاضلة لا تغتب لا تسرق ولا تستغل ما بلغت ما بلغته حاليا من استشراء للفساد، وتحدث عن ترابط وثيق بين الطبقة السياسية وعموم الشعب،أي مسؤولية مشتركة عما يحدث.
واستدل على فساد المجتمع أيضا بمنح الأصوات لمرشحين معروف عليهم ممارسة شراء الأصوات و إدارة ظهورهم للمرشحين الملتزمين أصحاب الكفاءة. و كذا انتشار ثقافة النهب و أخد المال بغير حق بحجة أن ذلك ملك البايلك أي ملك
عام ".  واعتبر جاب الله تسليم عبد المؤمن خليفة " إجراء عاديا، وتم بعد استنفاد المتهم كل إجراءات الطعن أمام القضاء البريطاني" .و تابع "قد يعاقب الخليفة لكن هل يعاقب من سهل له الأمور، وهل تجتث الظاهرة ؟ لا أتوقع ذلك". وتحدث عن وجود فضائح أخرى غير فضيحة الخليفة و سوناطراك .
ويناقش رؤساء المكاتب الولائية في اجتماعهم ملف الرئاسيات تمهيدا لاجتماع مجلس الشورى الوطني المقرر أن يفصل في هذه المسألة. و استبق جاب الله الموقف من الانتخابات الرئاسية بالتشكيك في نية السلطة في الوفاء بالتزاماتها بإجراء انتخابات نزيهة، وتابع" ليس هناك جديد.. هناك تصريحات ليس لها اثر في الواقع فالظاهرة أي شفافية الاقتراع لا تعالج بالمواعظ و الخطب بل بتغيير المناهج و البيانات و الشعارات، لكنه لمح إلى أن مشاركة حزبه في هذه الانتخابات ممكنة في حالة ترجمة الالتزامات في إجراءات عملية وضمانات".
ج ع ع