الثلاثاء، ديسمبر 24

الاخبار العاجلة لتوقيف النقاش الرياضي في حصة الشوط الثالث باداعة قسنطينة بسبب غياب الصحافي بن محمد والاسباب مجهولة

تورط فيها رئيس مصلحة سابق ببلدية المرادية وموظف ببلدية الحمامات

محاكمة موظفين بعدة بلديات زوّروا وثائق سيارات مستأجرة لبيعها



جرت أمام محكمة بئر مراد رايس محاكمة المدعو ”أ. بوزيد” وهو موظف بمصلحة الحالة المدنية ببلدية المرادية، والمدعو ”ر. عادل” رئيس مصلحة المصادقة ببلدية الحمامات، في ظل غياب المتهم الثالث المدعو ”ش. ش” الذي لم يتم استخراجه، على خلفية متابعتهم بجنحة تكوين جمعية أشرار من أجل ارتكاب جنح ضد الأموال والمشاركة في التزوير في محررات إدارية والنصب وخيانة الأمانة وسوء استغلال وظيفة.
تعود وقائع القضية لتاريخ 28 ماي 2013 عندما حررت فصيلة مكافحة تهريب السيارات مقاطعة الوسط محضر مفاده أنه بتاريخ 6 أكتوبر 2012، تم استرجاع سيارة من نوع بيجو 206 من المدعوة ”س. ك”، كما تم استرجاع سيارة شوفرولي وسيارتين 206+ بموجب طلب افتتاحي لإجراء التحقيق في 28 ماي 2013.
وتبين من خلال جلسة المحاكمة أن المتورطين كانوا يقومون بكراء السيارات من وكالات كراء السيارات ويعيدون بيعها للضحايا البالغ عددهم أكثر من 30 ضحية، بوثائق مزورة بعد تواطئهم مع موظفين على مستوى مصلحة البطاقات الرمادية ببلدية المرادية وزرالدة وبلدية الحمامات.
المتهمون السالفو الذكر تمت متابعتهم قضائيا على خلفية الشكوى التي تقدم بها 7 مواطنين تم النصب عليهم وقاموا بشراء سيارات من المتهمين بمبالغ مالية قدرت بعشرات الملايين، حيث تم استرجاع السيارات محل النصب من قبل قوات الشرطة، ليقرر الضحايا مقاضاتهم من أجل استرداد أموالهم، هؤلاء الضحايا طالبوا بتعويضات مالية ما بين 100 ألف دج و400 ألف دج، كما طالبوا باسترداد المبالغ المالية التي دفعوها مقابل شرائهم السيارات التي تم حجزها من قبل مصالح الأمن، وتتراوح المبالغ المالية بين 50 مليون سنتيم و85 مليون سنتيم، بعد قبول تأسيسهم كأطراف مدنية في حين التمست نيابة محكمة بئر مراد رايس تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دج غرامة لكل واحد من المتهمين مع مصادرة جميع المحجوزات.
سامية. ح


لأنها رفضت الخروج معه بقسنطينة

عام حبسا نافذا لشاب ضرب فتاة وسرق هاتفها النقال



أجل أول أمس قاضي التحقيق لدى محكمة الجنح بالخروب النطق بالحكم في قضية تتعلق بالسرقة والضرب العمدي، ويتعلق الأمر بالمدعو ”ب. ز” والبالغ من العمر 30 سنة، راحت ضحيتها المسماة ”إ. ر” في العشرينات من عمرها. وتعود تفاصيل القضية، حسب ما دار في المحاكمة، إلى ما قبل شهرين، وبينما كانت الضحية متهجة إلى المركز البريدي القريب من منزلها بماسينيسا بالخروب رفقة زميلة لها، هاته الأخيرة التي اتضح فيما بعد أنها كانت عشيقة للمتهم، أين التقتا به خلال وجهتهما، فتبعهما طالبا رقم هاتف الضحية، بحجة أن تصلح بينه وبين عشيقته، لتتفاجأ الضحية فيما بعد بأنه يطلبها هي ويلح عليها في كل مرة بالخروج معه، وكان آخرها في اتصال هاتفي له عرض عليها من خلاله مبلغ   مليون سنتيم، فرفضت ذلك، ليقوم المتهم بالذهاب إلى مكان عملها بمؤسسة تربوية، مستغلا غياب المسؤولين ليقوم بضربها وسرقه هاتفها النقال، المتهم وأثناء مثوله أمام هيئة المحكمة، نفى ما نسب إليه من تهم، وعلى إثر ذلك التمس ممثل النيابة العامة عاما حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف دينار، فيما أجل قاضي التحقيق لدى المحكمة النطق بالحكم إلى غاية الأسبوع المقبل.
هشام. ب


حسب مدير اتصالات الجزائر لغرب قسنطينة

الأعمال التخريبية أضرت بالشبكة والخسائر قاربت 3 ملايير سنتيم

كشف، أول أمس، عبد الرحمان عاشور مدير إتصالات الجزائر الناحية الغربية لقسنطينة بأن المشاكل التي كانت تعانيها الشبكة سيتم القضاء عليها تدريجيا وذلك بإعادة تجديد القديم منها مع الاعتماد على تقنيات عصرية ذلك لضمان شبكة إتصالات تسير متطلبات الزبون.
 وأفاد ذات المتحدث أن الخلل الذي أصاب الشبكة راجع للأعمال التخريبية المتعمدة منها والغير متعمدة التي تطال هذه الأخيرة من قبل الأفراد والمقاولين، بالإضافة إلى السرقات المتكررة ،حيث قدر السيد عاشور الخسائر الأخيرة بحوالي 3 ملايير سنتيم المبلغ الذي أثقل حسبه كاهل المؤسسة كون قسنطينة  تعتبر ورشة مفتوحة ومن المحتمل تسجيل أعطاب جديدة .
أما فيما يخص التذبذب والإنقطاع المستمر لخدمة الأنترنت في كل من حي المنية وبن شرقي أرجع السيد عاشور السبب الرئيسي إلى انجراف التربة نتيجة لامتداد جذور الأشجار ،حيث أدت هته الأخيرة إلى قطع كوابل مد الإنترنت لهذه المناطق في حين توعد السيد عاشور بمعالجة هذه الأزمة وفي ظرف قياسي يقدر بـ 10 الى 15 يوم كحد أقصى وذلك بتغيير مجرى الكابلات إلى ناحية أخرى عبر شق طريق آخر الامر المنتظر ترخيصه من قبل البلدية. 
وأشار مدير إتصالات الناحية الغربية بالولاية فيما يتعلق بعصرنة الشبكة وتزويدها بتقنية ” أمصان” والتي تمكن من توفير خدمة نقل المعلومات بتدفق عال   على مستوى كل من مركز الكدية بوسط المدينة زيغود يوسف ديدوش مراد وحامة بوزيان قد إكتملت حيث أن آخر الأشغال قد تم الأسبوع الفارط مضيفا بأن المؤسسة بصدد اقتناء مركز جديد خاص بالجيل الرابع.
وفي سياق ذي صلة وجه عاشور نداء للشباب المتخرجين من الجامعات المهندسين المختصين التقنيين ومهندسي الإعلام الآلي المتعاقدين مع ”لونساج”  للتقدم في اقرب وقت إلى المديرية من أجل التعاون معها ،وذلك بعد ظرف تكويني قصير مسطر من قبل خبراء في المجال الشبكي والذي سيدوم من 15 يوم إلى شهر كامل.
خديجة بوموس

في مديح كسرة باتنة طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 23 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 68
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
تغمّس المرأة "خبز باتنة" في اللبن وتضعه على صدرها فتشفى من السرطان بإذن الله. هذا الاكتشاف العظيم نقلته إذاعة محلية بشرق البلاد أمس عن إذاعة محلية أخرى تعميما للفائدة بإعادة بث حوار أجراه صحفي مع "دكتورة" لبنانية مختصة في التغذية والطب الطبيعي، فصار مديرا في إذاعة أخرى بإذن الله.
يشرح المذيع أن "خبز باتنة" هو "كسرة الرخسيس" وتقول الخبيرة أنه أعظم خبز في العالم، وتنبه المستمعين الكرام الذين ينصحهم المذيع، الذي صار أكبر من ذلك، بطرح الأسئلة ذات المنفعة العامة وعدم طرح الاسئلة الخاصة، تنبّههم إلى عدم رمي نواة التمر ونواة الزيتون لأن في النواتين شفاء من مرضي السرطان والسكري.
وتقول الخبيرة أن تسعين بالمئة من الأطباء الأمريكيين ينتمون إلى شبكات مافياوية تطلق الفيروس وتبيع دواءه.
تسأل مستمعة كريمة استعارت اللسان اللبناني لترحب بالضيفة عما يجب أكله بالنسبة لمقبلة على الزواج في وضعها، فتشير عليها بعد أن يستوقفها المذيع لينهر المستمعة على إطناب أضاع الوقت الثمين، بالحنطة، فالحنطة تجعل الأنثى أكثر أنوثة فيما ترفع البقوليات من رجولة الرجل، وفوق ذلك فإن الطفل الذي ستنجبه آكلة الحنطة من آكل البقول سيكون طفلا صالحا.
"الطبيبة" التي جادت بعلمها الغزير على الجزائريين، وعدت بإدخال الكسرة إلى العالمية، فأعظم خبز في العالم يستحق أن يُعرض في التلفزيونات، وهو ما التزمت بتحقيقه إذا لم يحدث عائق واحد: أن تأكل الكسرة في طريق عودتها!
و إذا ما نجت الكسرة  من شغف الخبيرة، فإنها تكون قدمت خدمتين كبيرتين  للشعب الجزائري العظيم، الأولى أنها علّمته كيف يأكل وكيف يستفيد من "علف" كان يرمي به عن جهالة، والثانية تتمثل في إسداء تقدير عالمي لأكلة ظل   أفراده يستصغرونها على مرّ العصور.
سنتوقف عند هذا الحد في تعميم الفائدة، مع الإشادة  بهكذا مبادرات من الاعلام الوطني، الذي صار العموميُّ منه يساير الخاصّ، في إبراز "علماء عرب" يسوقون أعشابهم القاتلة لجميع الأمراض المستعصية في جزائر ما بعد الإرهاب.
ولا بأس أن ينخرط  الاعلام المحلي في هذا المسعى الذي كان حكرا على بعض الجرائد، من باب الخدمة العمومية ودفع شبهة الانتصار للمسؤولين على حساب المواطنين.
ملحوظة
لم تدخل الكسرة العالمية، ربما لجوع استبد بالخبيرة في الطريق،  لكننا تعلّمنا كيف نطيل أعمارنا بنواة التمر أو نواة الزيتون، وتعلّمنا كيف نُنتج سلالة راقية  من جمع آكلات الحنطة بآكلي البقول.  سليم بوفنداسة



Constantine en bref

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 23.12.13 | 10h00


L’OPGI mène campagne sur la cession des biens de l’Etat

Des journées portes ouvertes sur la cession des biens immobiliers de l’Etat ont été organisés les 21 et 22 du mois en cours à la maison de la culture Mohamed-Laïd Al Khalifa, par l’agence de wilaya de l’Office de promotion et de gestion immobilière (OPGI), sous le thème : «Acquérir son logement, c’est assurer son confort et sa sécurité». Selon les organisateurs, cette opération fait partie des activités de l’office afin d’expliquer au public les différents étapes et procédures administratives de la cession des biens de l’Etat. Cette dernière concerne les biens attribués avant janvier 2004 suite au décret exécutif 13-153 du 15 avril 2013. «Les biens recensés dans la wilaya sont de 31 169 logements dont 10 275 à Constantine, 12 880 à El Khroub et 2158 à Aïn Smara. On compte également 792 unités à Zighoud Youcef et respectivement 161, 106 et 105 à Ouled Rahmoun, Beni H’midene et Hamma Bouziane», a-t-il déclaré. Les visiteurs ont profité de l’occasion pour comprendre les critères exigés et les modalités de paiement. Nous saurons que le prix de base du m2 a été fixé à 12 000 DA. Un prix qui varie selon les lieux. Dans ce contexte, les occupants réguliers qui veulent acquérir ces logements bénéficieront de la déduction du montant des loyers payés depuis la date d’occupation du prix global de l’appartement. Ainsi le paiement du prix de cession arrêté peut se faire soit comptant et l’acquéreur aura un abattement de 10 %, soit selon dans un délai maximum de 20 ans, avec des taux d’intérêt faibles. Plusieurs offres d’abattement sont également proposées pour ceux qui veulent payer par tranches. Un apport initial de 5 % du prix de la cession est exigé lors de la conclusion du contrat de vente. Les intéressés ont jusqu’au 31 décembre 2015 pour le dépôt des dossiers auprès des services de la daïra.        Ratiba B.

                                                                                                                      
Création d’une nouvelle fédération des artisans

La nouvelle fédération des artisans, créée le 10 octobre dernier et qui compte onze membres, tous des maîtres artisans dans différentes spécialités vient d’être officiellement installée lors d’une rencontre tenue récemment au siège de wilaya de l’union générale des commerçants et artisans algériens (UGCAA). Présidée par Abdelghani Meghezzi, la nouvelle fédération propose la création d’écoles privées ou étatiques pour permettre aux maîtres artisans d’assurer des formations afin de sauvegarder des métiers menacés de disparition. Les membres de cette nouvelle structure ne manqueront pas de souligner la nécessité de la participation des maîtres artisans dans les commissions de certains organismes comme l’Ansej, l’Angem, la CNAC et autres, ce qui permettra aussi de débusquer les faux artisans qui veulent bénéficier de crédits sans être qualifiés. «Nous comptons organiser des expositions chaque trimestre de l’année 2014 pour nous préparer à l’évènement Constantine, capitale de la Culture arabe 2015, et choisir les meilleurs pour représenter la ville et mettre en valeur son artisanat», a noté le président de la fédération. Pour Ahmed Gueraiche, coordinateur de l’UGCAA dans la wilaya de Constantine, le programme de cette fédération ambitionne de faire renaître les traditions constantinoises et aider à résorber le chômage parmi les jeunes demandeurs d’emploi.           Yousra Salem


تحصلوا على قرارات الاستفادة منذ سنتين
ترحيل سكان الدرب وسيدي الهواري بعد انتهاء كل الأشغال

> حياة. ب
24-12-2013
طرح سكان حي سيدي الهواري أمس انشغالاتهم وخاصة منها أزمة السكن على الوالي الذي زار الحي بغرض الوقوف عند بعض المشاريع المنجزة هناك وقد كان التذمر والاستياء كبيرين جدا بسبب تأخر تجسيد عدة وعود سابقة خصوصا وان موسم الشتاء يظهر الكثير من العيوب و يهدد المساكن القديمة بالانهيار في اي لحظة حيث صرح بعض المواطنين أنهم أودعوا طلبات الاستفادة منذ الثمانينات لكن دون جدوى و مازالوا يواجهون مرارة العيش داخل منازل مهترئة جدا تدخلها مياه الأمطار من كل جانب ناهيك عن الفيضانات التي تهدد الأسس القديمة بشارع الحدائق أو غيره.
في سياق حديثهم عن معاناتهم صرح بعض سكان الحي أنه في الوقت الذي حصل البعض منهم على قرارات الاستفادة المسبقة من السكن الاجتماعي الايجاري و التي علقوا عليها آمالا كثيرة أقصي آخرون من هذا الامتياز رغم أنهم ربما يكونون أحوج إلى السكن الاجتماعي من غيرهم فالكثير من العائلات المنكوبة تعيش اليوم داخل مدارس و مقرات إدارية أو غيرها.
وليس حي سيدي الهواري الذي يخفي وراء أسواره كل هذه المعاناة فسكان حي الدرب أيضا يعتبرون من أكبر المتضررين فهم يواجهون نفس المشاكل والمعاناة غير ان الوعود التي قطعت لهم في عهد الوالي السابق جعلتهم يسترجعون بعض الأمل من جديد في عيش كريم يليق بسكان وهران فسلمت لهم قرارات استفادة لامتصاص غضبهم و ذلك قبل حوالي سنتين.
ومنذ ذلك التاريخ و هم ينتظرون بفارغ الصبر ترحيلهم من هذا الحي العتيق لكن الى يومنا هذا ما يزال الوضع على حاله و في هذا الخصوص صرح الوالي أمس بان قرار الترحيل لا يزال قائما بحكم قرارات الاستفادة التي حصل عليها هؤلاء ولكن بعد تسليم الشقق و يذكر أن معظم حصص السكن الاجتماعي الخاصة بهذه الفئة تنجز خارج مجمع وهران و منها ببلدية قديل و في نفس السياق طمأن الوالي السكان المتذمرين بوجود حصة جديدة من السكن الايجاري تضم أزيد من 10 آلاف شقة تم الانطلاق فيها.


سبب الأمطار انهيار السكنات يتواصل بمغنية
شبح الموت يلاحق العائلات بقرية البطيم الحدودية

> عبد الحكيم
24-12-2013
تسبّـبت موجة البرد المصحوبة بتساقط كميات معتبرة من الثلوج المتهاطلة لليوم الثاني على التوالي بأغلب مناطق ولاية تلمسان، في عزل العشرات من القرى والمداشر وغلق عدد من الطرق الوطنية والولائية، لاسيما بالمرتفعات التي يزيد علوها عن 700 متر، اضطرت السائقين إلى التوقف عن السير أو استغلال المسالك الفرعـية.
فيما لم تسجل أية خسائر بشرية أو حوادث خطيرة، وعرفت التجمعات السكانية المعزولة غير المزوّدة بغاز المدينة حالة طوارئ فعلية نتيجة انخفاض درجات الحرارة حوّلت المنازل المحاصرة بأكوام الثلوج إلى ما يشبه غرف التبريد، على غرار تافسرة، بني سنوس.
من جهة أخرى نجت ليلة أوّل أمس، العديد من العائلات متكونة من أطفال صغار من موت محقق عقب انهيار سقف منازلهم المبنية بالطوب بقرية البطيم الحدودية التابعة لبلدية مغنية والبعيدة عنها بنحو 12 كلم، نتيجة الأمطار التي اجتاحت منطقة مغنية خلال اليومين الماضيين، وتطلّب الوضع تدخلا عاجلا من قبل سكان القرية والمجتمع المدني، إلى جانب بعض الجمعيات الناشطة الممثّـلة في جمعية شعبان حمدون بقرية البطيم وجمعية الحرية للمحافظة على البيئة والسياحة والذين هم أعضاء في جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان التي قامت بإجلاء العائلات المتضرّرة، حيث المنازل المنهارة كادت أن تودّي بحياة العديد من العائلات بها وخطر الموت يلاحقهم، ليصطدموا في ساعات متأخرة من ليلة أوّل أمس بإنهيار أجزاء من سقف المنزل الذي ذهل منه أفراد العائلة، ليتدخل الجيران وقدموا يد العون من خلال محاولتهم إخراجهم من داخل المنزل في غياب مصالح الحماية المدنية والسلطات المحلية البلدية.
هذا وقد طالب أفراد العائلة والي الولاية التدخل العاجل والتكفل بهم لكونهم من ذوي الدخل المحدود وإدراجهم ضمن قوائم المستفيدين من إعادة الاعـتبار للسكنات الهشة، حيث لا تـزال عائلات هذه السكنات في ظروف اجتماعية مزرية منذ أكثر من 50 سنة ويعانون تدهور سكناتهم الطوبية جرّاء العوامل الطبيعية، إذ يعيش هؤلاء السكان في أكواخ وبيوت هشّة تربية تنعدم بها أدنى متطلبات الحياة الكريمة، خاصة في ظل الشتاء حينما تتحوّل هذه البيوت إلى برك جرّاء التساقطات المطرية التي تغمرها وتتسبب في كثير من الأحيان في إحداث خسائر مادية معتبرة.

* عائلات تبيت ليلها في الشارع
وحسب تصريحات سكان هذه القرية الحدودية وهي أكبر قرية من حيث التعداد السكاني ببلدية مغنية فقد لحق الضرر عدّة عائلات إثر الإنهيار الجزئي الذي أصاب مساكنهم الطوبية ولحسن الحظ لم تسجل وفيات وهو ما يضاعف من معاناة سكان هذه البيوت ولانعكاساتها الصحية نتيجة العوامل المناخية كالبرد القارس والأمطار الغزيرة شتاء والحر الشديد صيفا، ذلك في ظل انعدام أدنى الشروط الصحية داخل هذه البيوت وكذا تدهور المستوى المعيشي لأغلب هؤلاء السكان، معربين بذلك عن استيائهم جراء الحياة المزرية التي غرقوا فيها في ظل حرمانهم من أبسط ضروريات العيش الكريم، حيث أكّـد رئيس جمعية شعبان حمدون بقرية البطيم الحدودية أنّ هناك بعض العائلات تعيش تحت وطأة التهميش والحرمان التي فرضتها عليهم وعود مسؤولين لم تترجم إلى فعل على أرض الواقع، حيث لا تزال بعض العائلات الفقيرة تعاني من جراء البنايات الهشة التي تقيم فيها، والتي من المحتمل أن تسقط في أية لحظة كونها بنايات قديمة شيّدت بالطوب.
واغتنم ذات المتحدّث فرصة تواجد "الجمهورية" خلال معاينتها لهذه السكنات الهشة المتساقطة والتي سببت مبيت العديد من العائلات في العراء مطالبة المجلس البلدي الجديد بمشاريع تنموية ترفع عنهم التهميش وتفك عنهم العزلة، جراء نقص الإمكانات المالية المخصّصة لها، خاصة ما يتعلق بالمشاريع الريفية، وفقا للطابع الجغرافي الذي تمتاز به قرى هذه البلدية.

* لا علاج بعد الساعة الرابعة مساء
ويتصدّر اهتمامات السكان توفير أدنى الخدمات الخاصة بتحسين ظروف إقامتهم بالمناطق البعيدة، فسكّـانها يصرّون على أنهم بأمسّ الحاجة إلى اهتمام المسؤولين لإخراج منطقتهم من العزلة والتهميش، ويلحون على دعمهم بمشاريع تعطي الفرصة للتخفيف من شبح البطالة، الذي يؤرّق شباب المنطقة ويلحون على تخصيص مشاريع في إطار تنمية المناطق الريفية، كإعانات البناء الريفي والاستفادة من مشاريع فلاحية لتشغيل الشباب في هذا القطاع، والاهتمام بعنصر الشباب عن طريق تجسيد مرافق شبانية تفتقر إليها غالبية القرية، فإن الشغل الشاغل لسكانها هو تسوية مشكلتهم مع مصالح أملاك الدولة، التي تتماطل في منحهم عقود الملكية، وهو ما أثار استياء عائلات البلدية التي يقطنها مئات السكان.
وبشكل عام، فإن النقائص التي يطالب بتوفيرها مواطنو قرية البطيم في القريب العاجل تجهيز قاعة العلاج بالتجهيزات الطبية اللازمة، وضمان مداومة علاجية، لأنهم ببساطة، حاليا ممنوعون من المرض ابتداء من الرابعة مساء، بسبب غـياب الفريق الطبّي عن قاعة العلاج، كونهم يقطنون بعيدا، ما يجبرهم على مغادرة القرية.
وفي قطاع الأشغال العمومية لازال سكان قرية البطيم والمداشر التابعة لها على غرار دوار التلالسة، وأولاد معيذر يحلمون بالتهيئة الكاملة للطرقات، لإنهاء معاناتهم اليومية، وكذلك الشأن بالنسبة لميادين أخرى ذات العلاقة المباشرة بحياة المواطنين، الذين يطمحون إلى مشاريع ترفع عنهم سنوات العجاف التي طالت منطقتهم. 















Des habitants se plaignent du tramway
par A. Mallem
Subissant les nombreuses contraintes induites par le passage de la ligne du tramway, juste sous les fenêtres de leur bâtiment, les habitants des immeubles, situés tout le long de la ligne, notamment ceux de ‘Bel Horizon', sont montés, hier, au créneau, à travers les ondes de la radio régionale de Constantine, pour signaler les difficultés qu'ils endurent et demander l'intervention des autorités concernées pour apporter des améliorations à leurs conditions de vie.

«Le passage des rames, au pied de notre bâtiment, a réduit, considérablement, notre espace de manœuvre, de même que les issues d'entrée et de sortie. De sorte que nous souffrons, aujourd'hui, de cet étouffement», a expliqué, hier, une ménagère. «Au moment de la construction de la ligne, l'entrée à la cour de l'immeuble nous a été fermée, s'est plainte une autre. Maintenant on demande une porte de sortie, en cas d'évacuation d'urgence, de manutention de matériel lourd à évacuer ou à faire entrer dans la cour de l'immeuble. Au début, on avait bien commencé à nous aménager une entrée sur le côté de l'immeuble, mais le projet a fini par être abandonné, sans que nous sachions pourquoi». D'autres résidents des immeubles concernés sont intervenus, à leur tour, pour expliquer les nombreuses servitudes générées par le passage du tramway, dans leur environnement immédiat, en faisant part des nombreuses démarches qu'ils ont effectuées, auprès des autorités. Mais sans que leurs problèmes ne soient solutionnés, pour autant. Interpellée, la direction de wilaya des Transports, a répondu par la voix de M. Adel Ammour, cadre dans cette direction, que le problème est pris en charge.

«Nous sommes sensibles aux problèmes posés par les riverains de la ligne du tramway», a-t-il affirmé, indiquant que sa direction réfléchit, actuellement, sur la possibilité d'ouverture de points d'accès, permettant le passage de véhicules légers et semi-lourds et satisfaire aux besoins de livraisons dont souffrent les riverains. Cette possibilité existe, a poursuivi ce cadre, évoquant des espaces existants dans chaque immeuble et qui servent, actuellement, de parkings. 


الشاعر السوري أدونيس يرد على حمداش ويكشف لـ"الشروق":

الذين يفتون بإحراق كتبي في الجزائر عليهم أن يخجلوا من انتمائهم للغة العربية

جهيدة رمضاني
الشاعر السوري أدونيس
الشاعر السوري أدونيس
صورة: (ح.م)
رد الشاعر أدونيس، في اتصال هاتفي للشروق قائلا: "مخجل بالنسبة لداعية إسلامي تبني هذا التزوير"، واصفا أن نسب القصيدة لشخصه تزوير واضح، معلقا على فتوى إحراق كتبه بالمشينة، كونها تصدر عن جهة إسلامية، بعد أن حرّض موقعها أهل السنّة بإحراق كتبه في العالم العربي.
تأتي هذه الضجة حول قصيدة يجهل كاتبها، سمعها عبد الفتاح زراوي حمداش، صدفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليفتي بإحراق كتب أدونيس في الجزائر، مطالبا أهل السنّة في العالم العربي بإحراقها، ليرد أدونيس: "آسف أن أناقش تزويرا من هذا المستوى، لأني أتمنى أن ينشر مصدر هذا النص الذي يسمى قصيدة، مخجل بالنسبة إلى داعية إسلامي يتبنّى هذا التزوير، ومخجل للغة العربية التي يزعم أنه يدافع عنها وباسمها، ومخجل لكل التراث الشعري العربي، لأن هذا كلام مهين للشعر أيضا"، ليضيف: "أنا لا آسف على الإطلاق بسبب إحراق كتبي، لأن هذه ظاهرة قديمة في تاريخنا، ونحن نناضل من أجل تأسيس حوار وجدال بالتي هي أحسن، والتأسيس للاختلاف في الآراء هو مصدر للإثراء، ودليل غنى الثقافة العربية، لا آسف لهذه الدعوة بقدر ما آسف لهذا التزوير الذي يهين اللغة العربية في المقام الأول".
أكد الشاعر أدونيس، في اتصال هاتفي مع "الشروق" أنه لا يعرف الجهات المسؤولة وراء هذه البلبلة قائلا: "أنا شخصيا لا أعرف الجهات المسؤولة عن هذا التزوير، لو كنت أعلم لاتصلت بهم مباشرة لأقول له من أين أتتك الجرأة لمثل هذا التزوير، لكن ليس مهما معرفة الشخص، المهم هو كيف يمكن لحركة تتبنى الدعوة الإسلامية أن تتبنى هذا التزوير"، ليضيف "أيا كان المزور، تقتضي الحقيقة أن ننظر في مصدر النص، هل رأته في كتاب من كتبي، تؤسفني هذه العقلية التي تكمن وراء جهات تدّعي أنها تدافع عن الإسلام، المسألة ليست فردية بل قضية ثقافية عامة، تفصح أن أصحاب مثل هذه الدعوات لا علاقة لهم بالثقافة".
أصدر منذ يومين الكاتب أحمد دلباني، بيانا يندد فيه بهذه الفتوى، داعيا السلطات الوصية ممثلة في وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الدينية للتحرك، وأن لا تلتزم الصمت ، لأنه يعرب عن تواطئها في القضية. 
أدونيس الذي قرأ محتوى البيان ويعلق قائلا: "أشكر الذين وقعوا على هذا البيان، هذا مجد وشرف كبير، هم لا يدافعون عنّي، بل عن مبادئ كبيرة نعرفها في ثقافتنا العربية  منذ أسلافنا القدامى، هو دفاع عن الحقيقة والحرية وعن الإنسان، وهذا استمرار لروح الثورة الجزائرية، روح الحرية والدفاع عن الحقيقة، أنا أشكرهم، هذا يعزز العمل على إرساء الحريات وحقوق الإنسان والاختلافات، ونفي الوحدانية وكل ما يسيء إلى الإنسان وحقوقه". 

مدير أعمال نجم الراب يصرح لـ”الخبر”
أحد أقارب سلال اتصل بلطفي واتهمه بتلقي الأموال لتشويه صورته
الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 الجزائر: سلمى حراز




علمت “الخبر” أن أحد أقارب الوزير الأول، عبد المالك سلال، اتصل بمدير أعمال مغني الراب لطفي دوبل كانون، مباشرة بعد إطلاقه أغنية “لطفي كلاش 2014” على الفايسبوك، ونقل له استياءه من كلمات الأغنية التي اعتبرها “مهينة” لشخص الوزير الأول، متهما لطفي بتلقى أموال بـ”الأورو” لاستهداف سلال.

أكد زين الدين، مدير أعمال مغني الراب لطفي دوبل كانون، في اتصال مع “الخبر”، صحة المعلومة، مؤكدا أنها المرة الأولى التي تبادر فيها جهات مسؤولة برد فعل “مباشر” على أغاني لطفي، رغم أنه أصدر سابقا أغاني أكثر نقدا.
وعن فحوى الاتصال الهاتفي، قال محدثنا إن المتصل كان يظن أن الرقم الهاتفي خاص بلطفي، وعندما عرف أنه يكلم “المناجير” راح يتكلم بطريقة هستيرية قائلا إن الأغنية إهانة وقذف في حق الوزير الأول، وقال بصريح العبارة “عيب عليكم مرمدتوه وهو ماراهوش ناقص”.
وواصل محدثنا: “هذا الشخص قال إن لطفي لم يحترم شخص الوزير الأول وتمادى في إهانته”، إلى حد اتهامه بتلقي أموال كبيرة بالأورو من جهات مجهولة مقابل استهداف الوزير الأول الذي يواجه، حسبه، حملة واسعة لتشويه صورته عند الجزائريين”.
من جانبه، أوضح زين أنه أوضح للمتصل بأن سلال شخصية عمومية ويحق لأي جزائري أن يبدي رأيه فيه، مبرزا بأن لطفي لم يستهدف شخصه، لكنه سلط الضوء على تصريحاته بحكم مركزه لا غير، وإن كان يرى بأنه قذف فالعدالة يمكنها الفصل في القضية.
وأضاف قائلا: “أكدت له أن لطفي لم يتلق أي عمولة وليس من شيمه تقديم أغان تحت الطلب، وليس مدينا لأي جهة، فهو رفض أكثر من مرة أن تمنح له قطع أراض أو شقة في مسقط رأسه، رغم أنه لا يحوز أصلا على سكن في ولايته عنابة حتى لا تحسب عليه”.
وواصل زين بأن المتصل ختم حديثه بعبارة: “الله يرحم الشهداء.. بقيت أشهر ورانا رايحين وراهي ليكم لبلاد أشبعوا بها”.
يشار إلى أن كلمات الأغنية التي عنونها دوبل كانون بـ«لطفي كلاش 2014”، توجه نقدا لاذعا للوزير الأول بسبب تصريحاته المثيرة للجدل في خرجاته الميدانية، حيث يسخر في إحداها من الشعر والأدب ويخلط بين القرآن والشعر، وهو ما اعتبره دوبل كانون “مساسا بديننا”.
الوطني محليات
قراءات (14902)  تعليقات (19)

تسجيل أربع محاولات انتحار لأطفال بولاية البليدة خلال عشرة أيام

''إكرام'' كتبت رسالة تستسمح والدتها ثم انتحرت بعدما خذلها المعدل

حسناء. ب
صورة:(الشروق)

وأقدمت على الانتحار بعدما خذلها المعدل

لا يزال إقدام التلميذتين ''إكرام'' من العفرون و''منال'' من بني تامو اللتين أقدمتا على الانتحار، صبيحة الخميس، مع نهاية الموسم الدراسي الأول، في حادثتين منفصلتين، بعد إبلاغهما بمعدليهما خلال الفصل الأول حديث الشارع بولاية البليدة.
وقال مواطنون إن محاولة طفلتين الانتحار وفي سن الـ 12 وداخل مؤسستيهما التعليميتين ليست بالحالة العابرة وقضية فيها نظر وتفتح التساؤل حول  مسلسل انتحار الأطفال الذي يتواصل بالولاية  ..
''الشروق'' انتقلت إلى مصلحة جراحة الأطفال بمستشفى بن بوبلعيد وسط البليدة، حيث ترقد إكرام  في وضع صحي حرج، بعد تعرضها لإصابات بالغة جراء إقدامها على إلقاء نفسها من الطابق الثالث بمتوسطة رابح بولعراس بأعالي بني مويمن بالعفرون، استدعت خضوعها لعملية جراحية على مستوى الرجل اليمنى، مع وجود كسور متعددة بأنحاء جسدها وإصابة شديدة في الفك، وهي تعيش تحت صدمة مروعة وسط تساؤلات حول ما حدث معها وعن مجريات إقدامها على إلقاء نفسها من نافذة في الطابق الثالث من متوسطة رابح بولعراس الواقعة بحي بني مويمن بالعفرون. تقول، إنها، صبيحة الخميس، توجهت نحو الإدارة للاستفسار عن نتائجها خلال الفصل الأول، وهناك تأكد لها أنها تحصلت على معدل 08/20، وأصيبت التلميذة بحالة صدمة أعقبها غثيان. وتؤكد أنه تم إسعافها من قبل عون في الإدارة.
وبعدما أفاقت صعدت مباشرة إلى الطابق الثالث وبإحدى قاعات الدراسة ودونما تفكير أو وعي منها وجدت نفسها تهوي من أعلى، بالجهة المطلة على الملعب. وتؤكد إكرام أنها كانت بمفردها، نافية ما تم تداوله من أن صديقاتها مزَحن معها بشأن المعدل وأخبرنها بأنها تحصلت على معدل 04  ما جعلها تقدم على الانتحار. أما والدتها فصرحت أن الطفلة- التي تعد أصغر إخوتها- ليلة قبل الحادث قامت بعملية حسابية لنتائجها التي كانت ''مخيبة'' وأعلمت عائلتها، غير أن أشقاءها ووالديها  طمأنوها وأخبروها أن الحظ لم يسعفها هاته المرة وشجعوها لاستدراك ما فاتها خلال الفصلين الدراسيين المتبقيين.
وفي الصباح غادرت إكرام المنزل وقبلت والدتها كعادتها، لـتُفجع العائلة بخبر أن الصغيرة نقلت نحو المستشفى بعد أن ألقت بنفسها من الطابق الثالث وأنها ''توفيت''.
أما الطفلة إكرام وطيلة مكوثنا معها فترة الزيارة بالمشفى، فإنها لم لا تتوقف عن الاحتجاج على العلامات السيئة التي تحصلت عليها خلال امتحانات الفصل الأول. وتقول  إنها راجعت دروسها جيدا وأجابت عن الأسئلة بسهولة  ''بدليل: اسألوا ماما، هي شدتلي لما كنت نحفظ''- تقول الطفلة- وتضيف والدة إكرام متحصرة، أنها لم تستوعب بعد ما أقدمت عليه صغيرتها.
كما أن ابنة شقيق زوجها، أخبرتها أنها عثرت على رسالة بمحفظة ابنتها بعد الحادثة، تودع فيها إكرام أمها وتطلب العفو منها. ومن بين العبارات التي تكررت في الرسالة: ''أحبك يا أمي.. وسامحيني يا أمي''.
وأردفت الأم أن ابنتها فتحت عينيها في وسط عائلي يكدح فيه والدها من أجل ضمان اللقمة لأطفاله الأربعة، بينما تكدح أمها داخل البيت لتهيئ الفضاء للأسرة.
وبما أن إكرام هي البنت الوحيدة والأقرب إلى والدتها فلطالما وعدتها بالتفوق وحلمها أن تصبح أستاذة وتعين والديها على تكاليف الحياة ''الصعبة''، غير أنها تراجع نقاطها إلى دون المستوى وفشل الجهود التي بذلتها في الامتحانات آلمها كثيرا وجعلها تشعر وكأنها خذلت أسرتها وأخلفت الوعود التي طالما قطعتها بالتفوق  ''فقادها تفكيرها الطفولي إلى قرار أن تضع حدا لحياتها مع نهاية الموسم الدراسي الأول وكتبت رسالة قصيرة تطلب من والدتها مسامحتها.
في حين ذهب والد التلميذة التي أقدمت على الانتحار إلى أن ما حصل مع ابنته ناجم عن التهاون بالمؤسسة التعليمية لأنه كان من الأجدر إبلاغ العائلة لأول وهلة لما صدمت ساعة إبلاغها بمعدلها بدلا من تركها في حالة نفسية جد صعبة ولما وقع ما وقع.
مضيفا أن ابنته نجت بأعجوبة من موت محقق. أما إكرام، ورغم إصاباتها وآلامها البالغة والجبس الذي يكسوها إلى أخمص قدميها، إلا أنها تعيش حالة من القلق والتوجس بشأن مصيرها الدراسي  والفترة التي ستقضيها بالمستشفى.
تجدر الإشارة أن انتحار التلميذتين إكرام ومنال يعد الرابع في غضون أربعة أيام بالولاية حيث نجت طفلة تبلغ 13سنة من الشفة أقدمت على الانتحار بجرعة دواء زائدة بعدما أنبها شقيقها. كما حاولت طفلة في الثامنة من أولاد يعيش وضع حد لحياتها بسبب مشاكل عائلية. وكانت قد أقدمت طفلة تبلغ 12 سنة على شنق نفسها وعثر عليها متوفاة داخل منزلها العائلي بحي زعبانة بالبليدة شهر جويلية الفارط.
 

« آخر ساعة» تتحصل حصريا على برنامج الزيارة

مشاريع قديمة تنتظر سلال بالطارف

 



ينتظر أن يحل رئيس الحكومة عبد المالك سلال في زيارة عمل لولاية الطارف نهار غد الأربعاء لتفقد عدة مشاريع قديمة لتكون حسب الملاحظين لقائه بالمجتمع المدني الحلقة الاهم ضمن محاور هذه الزيارة يرى المتتبعون للشأن المحلي بالطارف أن الزيارة هذه لرئيس الحكومة تدخل في خانة تادية واجب فقط تحضيرا للاستحقاقات الرئاسية القادمة حيث من المنتظر ان يطلع السيد عبد المالك سلال والوفد المرافق له على مشروع إنجاز مستشفى البسباس الذي تقدر طاقة استعابه 240 سرير هذا المشروع الذي تم تسجيله سنة 2003 حيث عرف انطلاقة متاخرة للاشغال التي تعطلت العديد من المرات لاسباب تقنية ومادية لتتعدى فترة إنجازه أكثر من عقد من الزمن دون أن يرى النور وهو امل مناطق الجهة الغربية لولاية الطارف التي تعرف عجزا كبيرا في التغطية الصحية التي تكفلت بها طيلة السنوات الكثيرة الماضية مستشفيات ولاية عنابة فيما سيتنقل الوفد الحكومي لمعاينة مشروع محطة وتوليد الطاقة الكهربائية بمنطقة الدراوش التابعة لإقليم بلدية بريحان حيث يعتبر المشروع من أهم محطات توليد الكهرباء على المستوى الوطني حيث تصل طاقة انتاجها 1200 ميغاواط ، كما يتضمن محور الزيارة كذلك تفقد كل من سد الشافية وبرنامج للسكنات الاجتماعية بمنطقة بن عمار التابعة لإقليم بلدية الشط هذا الى جانب زيارة حديقة الحيوانات «برابطية» بالقالة وحسب بعض المصادر المطلعة فانه من المنتظر أن يعرج الوفد الحكومي على مشروع انجاز ميناء الصيد الجديد بالقالة الذي طال أمده حيث يعتبر من معضلات المشاريع بولاية الطارف حيث قارب هذا المشروع الى عقدين من الزمن منذ تسجيله دون ان يتم تسليمه ويدخل حيز الخدمة حيث تضرر قطاع الصيد البحري كثيرا من تأخر إنجاز هذا المشروع الذي بات حلما بعيد المنال لقرابة 3000 بحار مسجل بولاية الطارف لتكون جامعة الطارف المحطة الأخيرة لهذه الزيارة حيث سوف يطلع الوفد الحكومي على معرض للمؤسسات المصغرة «الانساج « ببهو مكتبة الجامعة فيما سيشرف رئيس الحكومة السيد عبد المالك سلال على لقاء يجمعه بممثلي المجتمع المدني الذين اعدوا العدة لذلك حيث ستحتضن قاعة الاجتماعات بالجامعة فعاليات هذا اللقاء الذي يتمنى منه الحضور أن يخرجوا منه بالشيء الجديد بعد رفع انشغالاتهم .



ن.معطى الله
 
 

جرحى في مواجهات بالمولوتوف والسكان يطالبون برحيل رئيس البلدية

الترحيل يشعل النار في براقي

إيمان بوخليف
جانب من المواجهات التي وقعت ببراقي
جانب من المواجهات التي وقعت ببراقي
صورة:(بشير زمري)
شهدت العديد من أحياء بلدية براقي بالعاصمة حالة احتقان كبرى الاثنين، وطالب المحتجون برحيل مير البلدية بسبب الأوضاع المزرية التي يعيشون فيها، وخرج سكان الأحياء التي مسّتها الأزمة للشارع،
وقاموا بقطع الطرق بالمتاريس بالعجلات المطاطية وإضرام النيران،   واستعملوا المولوتوف والسينيال،   في   حين تطورت الأوضاع في   بعض الأحياء إلى مشادات بين رجال مكافحة الشغب والسكان المنتفضين،   بالإضافة إلى إصابة العديد من رجال الشرطة والمحتجين وتكسير السيارات  .
فقد إنتفض الاثنين، مواطنو ببلدية براقي، على غرار سكان شارع محمد بلعربي وسليبة كابول وحوش بيقة ديار البركة ودلبوز والمرجة، مطالبين بتدخل مصالح زوخ ورحيل رئيس بلدية براقي، وأغلق المحتجون جميع منافذ البلدية وصولا إلى الدائرة،
 حيث شهدت حالة من الاحتقان ومشادات بين رجال الشرطة والمحتجين، حيث كان أغلب المحتجين من الشباب ملثمين، وطالب سكان الحي ممن التقت بهم "الشروق" أن الحالة المزرية التي يعيشونها في أحيائهم كان السبب الرئيسي في انفجار الوضع، خصوصا بعدما غمرت مياه الأمطار العديد من المنازل كحي شارع محمد بلعربي وحي محمدي والمرجة.
كما احتج سكان حي ديار البركة وكابول وسليبة وحوش بيقة، بسبب البيوت الهشة والقصديرية التي يقطنون فيها، وطالبوا بالترحيل الفوري لسكنات لائقة تحفظ لهم كرامتهم، مطالبين بتدخل والي العاصمة عبد القادر زوخ لإرسال لجنة تحقيق إلى البلدية لكشف المستور حسبهم، مضيفين أن مير براقي عاجز عن حل مشاكلهم، كما أصروا على حضور زوخ شخصيا للوقوف على الأوضاع الصعبة التي يعيشونها والحڤرة التي يعانون منها من طرف رؤساء بلدية براقي، على حد تعبيرهم.
وفي سياق متصل رفض سكان البلدية استفادة غرباء عن البلدية من السكنات الاجتماعية وتخصيص الحصة السكنية للعائلات المتضررة من السكن، هذا وتطلب الوضع تدخل قوات ثانية من عناصر مكافحة الشغب  حيث قالت مصادر "الشروق" عن إصابة حوالي 50 متظاهرا و15 من رجال مكافحة الشغب.




"طاسيلي" تضخ الأموال في الأرصدة، تريح اللاعبين والسحب بداية من اليوم

علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة أن الشركة المالكة لغالبية أسهم شباب قسنطينة "طاسيلي" قامت أمس بضخ الأموال في حساب الشركة الرياضية، ما يعني أن اللاعبين سيشرعون بداية من اليوم في سحب الأموال
شباب قسنطينة
نشرت : حمزة. س الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 00:00
 خاصة وأن تحويل الأموال من بنك إلى بنك آخر يأخذ فترة زمنية لا تقل عن 24 ساعة، وهي الخرجة التي سترفع معنويات رفقاء بزاز.
اللاعبون ظلوا يسألون عن جديد المستحقات أمس
ظل اللاعبون صبيحة أمس يسألون عن جديد مستحقاتهم العالقة، خاصة بعد أن تلقوا وعودا من طرف المسيرين بالحصول على أموالهم مباشرة بعد مباراة مولودية بجاية لحساب منافسة السيدة كأس الجمهورية، حيث أن المدير العام للشركة محمد بوالحبيب كان له حديث مع رفقاء بزاز ليلة المباراة أكد لهم فيه أنهم في حال التأهل سيحصلون على مستحقاتهم العالقة.
اتصلوا بمعارفهم في البنك ولم يجدوا شيئا
وحسب المعلومات التي وصلتنا من مصادر مقربة من اللاعبين، فإنهم اتصلوا أمس بمعارفهم وبعض أصدقائهم في البنك من أجل معرفة جديد الأموال والتأكد من دخولها الأرصدة، وحسب المصادر فإن اللاعبين لم يجدوا شيئا صبيحة أمس، حيث أخبرهم مقربوهم بعدم دخول الأموال بعد، وهو الخبر الذي جعل رفقاء بوشريط في حال نفسية سيئة، خاصة وأنهم سئموا الوعود، وكانوا ينتظرون الحصول على الأموال من أجل الذهاب في عطلة قبل العودة إلى التدريبات.
"طاسيلي" كانت بصدد صب الأموال في رصيد الشركة
وفي السياق، وحسب مصادرنا الموثوقة والمقربة من إدارة النادي، فإن المالك لغالبية أسهم الشركة الرياضية شباب قسنطينة كان صبيحة أمس بصدد إنهاء كل الإجراءات والأمور الإدارية من أجل ضخ الأموال في حساب الشركة الرياضية، ومثلما يعرفه العام والخاص فإن "طاسيلي" شركة عمومية وبالتالي فإن إخراج أو إدخال الأموال يتطلب وقتا طويلا، والمهم أن مسؤولي "طاسيلي" قاموا بتسريح الأموال وهي الخطوة الإيجابية.
الأموال دخلت الأرصدة بداية من الظهيرة
وبعد أن أنهى القائمون على الشؤون الإدارية والمالية لشركة "طاسيلي" كل الإجراءات والتدابير، دخلت الأموال حساب الشركة الرياضية زوال أمس، ثم بعد ذلك قام أحد المسيرين بتحويلها من حساب الشركة إلى أرصدة اللاعبين في الظهيرة، مع استحالة سحبها في نفس الوقت.
اللاعبون تناقلوا الخبر بينهم بسرعة
وبمجرد أن أودع أحد المسيرين الأموال في أرصدة اللاعبين، تناقل رفقاء بزاز الخبر فيما بينهم بسرعة، خاصة وأنهم كانوا ينتظرون تسوية قضية المستحقات بفارغ الصبر، وهو ما جعلهم يفرحون كثيرا، حيث كانوا يدينون بأكثر من شهرين وهناك من كان يدين بأربعة أشهر مثلما ما هو الشأن بالنسبة للحارس الأساسي سي محمد سيدريك.
"طاسيلي" تفي بوعدها، تريح الجميع وترمي بالكرة في مرمى اللاعبين
ومثلما كان منتظرا وأشرنا إليه في عدد أمس، فقد وفت "طاسيلي" بوعدها تجاه اللاعبين، حيث أن ممثلي الشركة العمومية خلال حضورهم الأخير إلى مدينة الجسور المعلقة، أين التقوا المسيرين، أكدوا تسوية المستحقات بعد مباراة مولودية بجاية، خاصة وأن الإشكال الذي كان مطروحا في السابق والمتمثل في غياب المدير العام قد حل بتعيين محمد بوالحبيب، الذي يتكفل بتوقيع الصكوك.
سحب الأموال سينطلق بداية من اليوم
ومن المنتظر أن يشرع لاعبو الشباب في سحب أموالهم بداية من اليوم، خاصة وأن عملية تحويل الأموال من بنك إلى آخر تستغرق 24 ساعة على الأقل، وحسب المعلومات التي بحوزتنا فإن اللاعبين الذين يملكون أرصدة في نفس البنك الذي به حساب الشركة الرياضية سيسحبون أموالهم اليوم، أما بقية اللاعبين فتكون الأموال في أرصدتهم غدا على أقصى تقدير.
المخاوف من الإضراب تبددت
وبعد أن تداول خبر إمكانية دخول لاعبي "السنافر" في إضراب احتجاجا على عدم تلقيهم مستحقاتهم العالقة، فإن كل المخاوف تبددت، خاصة بعد أن وفت "طاسيلي" بوعودها، ما يعني أن رفقاء بوشريط سيتنقلون بصفة طبيعية إلى المباراة المقبلة التي سيواجهون فيها شبيبة القبائل على ملعب أول نوفمبر.
المهم أن المعنويات ارتفعت قبل خرجة القبائل
وفي السياق، فإن معنويات اللاعبين ارتفعت قبل الخرجة المقبلة، فبعد أن وضع رفقاء بوشريط حدا لسلسلة النتائج السلبية من خلال تحقيق الفوز والتأهل على حساب مولودية بجاية، ما أعاد الروح قليلا إلى الفريق، أتت خطوة الإدارة التي حفزت كثيرا اللاعبين، ما يجعل الأنصار ينتظرون رد فعل قويا منهم في مباراة القبائل من أجل إنهاء مرحلة الذهاب بقوة وضمان التواجد ضمن كوكبة المقدمة، خاصة وأن أي هزيمة أخرى ستجعل رفقاء بوشريط يتراجعون في سلم الترتيب، وهو الأمر الذي قد يصعب من مأموريتهم في العودة، خاصة وأنهم سيكونون على موعد مع تنقل صعب إلى الجار أهلي البرج.
---------------
"بارتي" و"جيل" يسحبان الأموال اليوم قبل المغادرة
كما سبق وأن أشارت إليه "الهداف" بخصوص الرخصة الاستثنائية التي حصل عليها وسط الميدان الكاميروني "جيل نڤومو" من أجل التنقل إلى الكاميرون بسبب غيابه عن مباراة الجمعة أمام شبيبة القبائل، فقد انضم إليه المالي "عصمان بارتي" الذي يغيب هو الآخر عن موعد الجمعة بسبب الإيقاف، حيث من المنتظر أن يحصل الثنائي اليوم على مستحقاته العالقة ثم يتنقل إلى مسقطي رأسه.
حصلا على ترخيص من الإدارة بالمغادرة
وكان "بارتي" و"جيل" قد حصلا على ترخيص استثنائي نظير المجهودات المبذولة خلال مرحلة الذهاب وانضباطهما، حيث أن المسيرين يعتبرونهما من بين اللاعبين الأكثر انضباطا، وخير دليل على ذلك الرخصة الاستثنائية التي حصلا عليها من طرف المسيرين الذين يعولون كثيرا عليهما في مرحلة الإياب من أجل استعادة ديناميكية النتائج الإيجابية في البطولة الوطنية.
"بارتي" سيطير إلى جنوب إفريقيا لملاقاة زوجته
وحسب المعلومات التي بحوزتنا والتي حصلنا عليها من مصادرنا المقربة من المدافع المالي "عصمان بارتي"، فإن الأخير سيطير إلى مالي من أجل الاطمئنان على العائلة التي لم يزرها منذ مدة طويلة، ثم يتنقل بعد ذلك إلى جنوب إفريقيا من أجل ملاقاة زوجته التي تعمل في إحدى الشركات هناك.
"جيل" سيطير نحو الكاميرون لملاقاة العائلة
من جهته، وسط الميدان "جيل نڤومو، هو الآخر سيطير إلى مسقط رأسه الكاميرون من أجل ملاقاة العائلة، سيما وأنه لم يغادر مدينة الجسور المعلقة منذ انطلاق الموسم، وهو ما يؤكد احترافية الكاميروني الذي لم يفتعل أي مشكل منذ قدومه إلى الشباب، ما جعل المسيرين يمددون العقد الذي يربطه بالنادي. تجدر الإشارة إلى أن المسيرين طالبوا "جيل" بمواصلة العلاج في الكاميرون حتى يكون جاهزا لمرحلة التحضيرات الشتوية.
العودة إلى قسنطينة ستكون قبل 2 جانفي
وحسب المعلومات المستقاة من داخل الإدارة، فإن "جيل" و"بارتي" سيستفيدان من راحة إضافية، قبل أن يسجلا حضورهما بمدينة الجسور المعلقة قبل 2 جانفي، من أجل الشروع في التحضير لمرحلة الإياب، حيث أن التربص الشتوي سينطلق يوم الثالث من جانفي بتونس، وسيدوم 11 يوما.
--------------------
بلخضر ينزع الغضروف اليوم
بعد أن غاب عن حصة أمس التدريبية، علمنا أن عمار بلخضر سيجري عملية جراحية لنزع الغضروف اليوم في إحدى العيادات المختصة بالجزائر العاصمة، بعد أن أجل هذه العملية في وقت سابق إلى غاية نهاية مرحلة الذهاب، وبما أن اللاعب معاقب في اللقاء القادم فإنه قرر إجراءها اليوم، كما تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية نفسها التي أجراها نايت يحيى الأسبوع الماضي.
-----------------
بلخضر يغيب عن مباراة القبائل ويورّط الطاقم الفني أكثر
لن يكون بمقدور المدافع الأيسر لشباب قسنطينة عمار بلخضر المشاركة في مباراة الجولة القادمة أمام شبيبة القبائل بسبب العقوبة المسلطة عليه، حيث يملك في رصيده أربعة إنذارات كاملة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يورط الطاقم الفني لـ "الخضورة" أكثر فأكثر، على اعتبار أن الفريق سيُعاني من عدة غيابات، لاسيما في الخط الخلفي على غرار المدافع الدولي المالي عصمان بارتي، والكاميروني جيل نغومو.
حصل على الإنذار الرابع أمام "الموب"
وكان المدافع الأيسر للسنافر عمار بلخضر تحصل على الإنذار الرابع في مباراة فريقه التي لعبت عشية السبت الفارط أمام مولودية بجاية، في إطار الدور السادس عشر من منافسة كأس الجمهورية، التي عرفت مرور الخضورة إلى الدور المقبل من هذه المنافسة، وهو الأمر الذي جعله يرفع رصيده من الإنذارات إلى أربعة، خصوصا أنه كان يحوز على ثلاثة إنذارات من قبل.
لا أحد كان يعلم بأن لديه أربعة إنذارات
ورغم أن المباراة مرّ عليها قرابة أربعة أيام كاملة، إلا أن لا أحد كان يعلم بأن المدافع الأيسر لشباب قسنطينة عمار بلخضر يملك في رصيده أربعة إنذارات كاملة، خصوصا أن سكرتير الفريق فضّل التكتم عن الخبر لأسباب لم نفهمها، حيث علمنا صبيحة أمس فقط وعن طريق بعض المصادر الخاصة من داخل بيت الخضورة، بأن هذا اللاعب لن يكون بمقدوره التنقل مع الفريق إلى ملعب أول نوفمبر لمواجهة شبيبة القبائل، بسبب العقوبة المسلطة عليه من الرابطة الوطنية.
غياب عدّة عناصر في الدفاع يقلق الطاقم الفني
وقد انضمّ المدافع الأيسر عمار بلخضر إلى قائمة الغائبين عن مباراة الجولة القادمة أمام شبيبة القبائل، حيث لن يكون حاضرا رفقة عصمان بارتي وجيل نغومو وكريم نايت يحي، وهو الأمر الذي أقلق الطاقم الفني المؤقت بقيادة لعور وقاواوي كثيرا، خصوصا أن الجميع يعلم قيمة هؤلاء اللاعبين، الذين يعدون من ركائز الخضورة هذا الموسم، ويشاركون بانتظام منذ انطلاق الموسم الكروي وليس هذا فقط، بل يقدمون في مستوى أكثر من رائع.
بلخضر في كلّ الأحوال كان لن يشارك بسبب الإصابة
وعلمت "الهداف" من مصادر مقربة من المدافع الأيسر لشباب قسنطينة عمار بلخضر، هو أنه كان سيغيب عن مباراة الجولة القادمة أمام شبيبة القبائل لا محالة، خصوصا أنه كان يعاني من إصابة على مستوى القدم كان قد تعرض لها خلال مباراة الكأس الماضية أمام مولودية بجاية، وهو الأمر الذي كان سيمنعه من التنقل رفقة الفريق إلى تيزي وزو، حتى ولو كان اللاعب لا يملك في رصيده أربعة إنذارات.
علاق سيتحوّل إلى مدافع أيسر
ومما لا شك فيه، هو أن الطاقم الفني لشباب قسنطينة سيحاول البحث عن لاعب لتعويض غياب اللاعب عمار بلخضر، حيث يتجه نحو الاستنجاد بخدمات اللاعب علاق في هذا المنصب مجددا، خصوصا أن اللاعب سبق أن لعب مدافعا أيسر في عدة مناسبات مع المدرب المقال دييغو غارزيتو، على اعتبار أن المدافع عمار بلخضر غاب لأكثر من 20 يوما في وقت سابق، بسبب معاناته من الإصابة على مستوى الفخذ.
بهلول يتجه للمشاركة وسط استرجاع
ومن خلال الاستنجاد بخدمات علاق في منصب مدافع أيسر، سيكون الطاقم الفني أمام معضلة أخرى تتمثل في هوية اللاعب الذي سيكون إلى جانب عنتر بوشريط في الاسترجاع، حيث تشير كلّ المعطيات للاستنجاد بخدمات بلال بهلول، خصوصا أن الأخير متعدد المناصب وسبق له الدفاع عن ألوان الفريق في عدّة مراكز منذ انطلاق الموسم. يأتي هذا في الوقت الذي ستستفيد التشكيلة من عودة اللاعب زهير زرداب، الذي سيكون حل آخر بالنسبة للطاقم الفني.
------------------
قرباج يقطع الطريق أمام "السنافر"
استبعد رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم، محفوظ قرباج، فكرة منح رخصة استثنائية للأندية المشاركة في المنافسة القارية لاستقدام لاعب أجنبي ثالث، مؤكدا على أن الأمر يعتبر غير مطروح على الأقل هذا الموسم، وهو الأمر الذي من شأنه أن يضع حدّا لطموحات وآمال إدارة النادي الرياضي القسنطيني في الاستفادة من لاعب أجنبي ثالث بداية من شهر جانفي المقبل، تحسبا للمشاركة في منافسة "الكاف"، لاسيما إذا ما علمنا بأن المدير الرياضي محمد بوالحبيب لا يزال في انتظار الاستفادة من هذا الأمر منذ أشهر عديدة.
بوالحبيب أشار من قبل إلى إمكانية تسجيل ثلاثة أجانب
وكان المدير العام لشركة شباب قسنطينة الاحترافية بوالحبيب قد صرّح في وقت سابق، أن رئيس "الفاف" محمد رواروة وعد الأندية المشاركة في المنافسة القارية خلال اجتماعه برؤساء الأندية في شهر أكتوبر الماضي، بمعاملة خاصة لهذه الأندية، والسماح لهم بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب. وحسب بوالحبيب، فإن ذلك للسماح للأندية الجزائرية بمقارعة منافسيها على الساحة القارية، خصوصا أن الأخيرة تملك عدّة لاعبين أجانب في صورة النوادي التونسية والمغربية.
قرباج استبعد منح رخصة استثنائية 
ويأتي هذا في الوقت الذي نفى رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم محفوظ قرباج صبيحة أمس، في تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء الجزائرية، بأن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة وعد أيّا كان بمنحه رخصة استثنائية تمكنه من الاستفادة من ثلاثة أجانب بداية من شهر جانفي المقبل، وفي هذا الخصوص قال قرباج ما يلي: "حسب علمي، لم يقدم رئيس "الفاف" محمد روراوة أيّ وعد للأندية المشاركة في المنافسة القارية للسماح لها بالاستفادة من إجازة ثالثة، وهو الأمر الذي سيجعل الأندية مطالبة باحترام القوانين المعمول بها من قبل".
وعود روراوة ذهبت "مهبّ الريح"
ومن خلال التصريحات التي أدلى بها رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم التي استبعد فيها منح رخصة استثنائية للنوادي المشاركة في المنافسات القارية بالاستفادة من ثلاث إجازات أجنية، يتبيّن بأن وعود رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة لرؤساء الأندية ذهبت "مهب الريح"، على اعتبار أن الجميع يعلم أن رئيس "الفاف" سبق وناقش هذا الموضوع مع رئيس السنافر محمد بوالحبيب، ورئيس الوفاق حسان حمار، ورئيس الحراش محمد العايب، خلال اجتماع رؤساء الأندية الأخير بالجزائر العاصمة.
قرباج يقطع الطريق أمام محاولات "سوسو"
ومن خلال ما أشار إليه قرباج خلال تدخله مع وكالة الأنباء الجزائرية أمس، يتأكد بأن رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم قطع الطريق بشكل نهائي أمام محاولات المدير العام الجديد لشركة شباب قسنطينة محمد بوالحبيب، بالحصول على  إجازة ثالثة بداية من شهر جانفي المقبل، وبذلك تتبخر أحلام السنافر في رؤية ثلاثة أجانب في فريقهم، خصوصا أن الجميع يريد تدعيم الفريق بمهاجم إفريقي من الطراز الرفيع، على اعتبار أن بولمدايس لم يعد يستطيع بمفرده في الهجوم بالنظر لابتعاد البقية عن "الفورمة" المطلوبة.
"الفاف" تصرّ على لاعبين أجنبيين فقط من أجل تشجيع التكوين!
يذكر أن الاتحادية الجزائرية لكرة القدم كانت قرّرت منذ عدة سنوات، عدم منح الأندية الجزائرية سوى إجازتين للاعبين الأجانب، وهذا قصد تقليص عدد اللاعبين الأجانب في البطولة الجزائرية، من أجل تشجيع التكوين وإعطاء الفرصة للاعبين المحليين، كما منعت الهيئة الكروية أندية الرابطة الثانية من استقدام لاعبين أجانب لذات الغرض.
---------------
13 لاعبا فقط حضروا حصة الاستئناف
مثلما كان منتظرا أجرت التشكيلة حصة الاستئناف أمسية أمس، بعد راحة يوم التي منحها الطاقم الفني بقيادة لعور وڤاواوي عقب لقاء مولودية بجاية، وعرفت الحصة تسجيل غيابات بالجملة حيث اقتصر عدد المشاركين فيها على 13 لاعبا فقط، في حين غاب عنها بوشريط، بلخضر، معيزة، جيل، بارتي ڤاواوي وبعض اللاعبين الآخرين.
معيزة حضر بالزي المدني
سجل المدافع المحوري في تشكيلة السنافر عادل معيزة حضوره في حصة الاستئناف بالزي المدني، بسبب معاناته من إصابة في الظهر تعرض لها في اللقاء الأخير والتي منعته من التدرب، على أمل أن يعود للتدريبات بعد تماثله للشفاء.
بوشريط يعاني من آلام 
غاب عنتر بوشريط عن حصة عشية أمس بسبب معاناته من إصابة على مستوى القدم، حيث فضّل البقاء بعنابة من أجل العلاج، وهو الأمر الذي جعله يضيع حصة الاستئناف التي جرت عشية أمس بملحق الشهيد حملاوي. تجدر الإشارة إلى أن قائد النادي الرياضي القسنطيني أكمل مباراة "الموب" بصعوبة كبيرة، بسبب شعوره ببعض الآلام على مستوى القدم كان قد تعرض لها إثر تدخل قوية من لاعب الخصم.
إصابته ليس خطيرة 
وحسب بعض المصادر اللمقربة من اللاعب عنتر بوشريط، فإن إصابته لا تدعو للقلق، وسيكون حاضرا بشكل عاد في الحصة التدريبية لنهار اليوم، تحسبا للشروع في التحضير رفقة زملائه لمباراة الجولة القادمة أمام شبيبة القبائل، التي تستوجب حضوره على اعتبار أن الفريق في أمسّ الحاجة إلى خدماته، لاسيما في ظل تواجد عدة لاعبين خارج الحسابات، في صورة كريم نايت يحي، عصمان بارتي، جيل نغومو وعمار بلخضر.
بلخضر غاب أيضا للإصابة
كما لم يتمكن المدافع الأيسر عمار بلخضر من التواجد في الحصة التدريبية لعشية أمس، وهذا بسبب معاناته من إصابة على مستوى القدم، إلى جانب حوزته على أربعة إنذارات في رصيده، حيث فضّل البقاء في المسيلة رفقة العائلة، خصوصا أن الفريق لن يكون في حاجة لخدماته هذا الأسبوع بسبب العقوبة المسلطة عليه، وهو ما يعني بأن اللاعب دخل أجواء العطلة الشتوية مبكرا.
الطاقم الفني شرع في البحث عن الحلول البديلة
حاول الطاقم الفني المؤقت لشباب قسنطينة، عشية أمس، البحث عن الحلول البديلة، خصوصا في الخط الخلفي، وتحضير الثنائي سباح – علاق، من أجل شغل قلب الدفاع والجهة اليسرى من الدفاع على التوالي، خصوصا في ظلّ الغياب المؤكد للثنائي عصمان بارتي - عمار بلخضر، على اعتبار أنه يملك في رصيده أربعة إنذارات كاملة.
المدافع الأيسر وقلب الدفاع يشكلان هاجسا 
وممّا لا شك فيه، أن مشكلة المدافع الأيسر وقلب الدفاع يشكلان هاجسا حقيقيا للطاقم الفني لشباب قسنطينة، خصوصا أن الجميع يعلم قيمة عصمان بارتي وعمار بلخضر بالإضافة إلى جيل نغومو. حيث لن يكون بإمكان لعور وڨاواوي تعويض غياب هذا الثلاثي بسهولة، خصوصا في ظل نقص التعداد، وعدم وجود عناصر جاهزة لشغل هذه المناصب. حيث سيكون الدفاع متغيرا بنسبة كبيرة أمام القبائل، من خلال عودة بولحية ظهيرا أيمن وسباح في المحور، على أن يكون علاق في الجهة اليسرى من الدفاع.
-----------------
إدارة "السنافر" ترفض الرد على إدعاءات مسيري "الموب"
رفضت إدارة النادي الرياضي القسنطيني الرد على إدعاءات وتصريحات مسيري مولودية بجاية عقب إقصاء فريقهم من منافسة السيدة كأس الجمهورية، حيث أرجعوا أسباب الخسارة إلى الحكم صحراوي، كما أنهم اعتبروا أن إدارة الشباب هي من رفضت السماح للتلفزيون بدخول الملعب، وهو ما لم يحدث، حيث أن كاميرا التلفزيون لم تحضر أصلا إلى مركب الشهيد حملاوي.
رئيس "الموب" وصف ما عاشوه في قسنطينة بالكارثي
وصف رئيس مولودية بجاية خلال التصريحات التي خص بها أمس يومية "الهداف" ما عاشوه في مدينة الجسور المعلقة بالكارثي، وهو ما أثار حيرة "السنافر"، خاصة وأن المباراة لعبت دون جمهور، بل أكثر من ذلك قوات الأمن احترمت "الويكلو" بأتم معنى الكلمة، ولم تسمح لأي شخص بدخول الملعب، وخير دليل على ذلك أن أحد مسيري "السنافر" وهو بوخزرة تابع المباراة على شجرة.
وكأنه يتحدث عن "ڤوانتانامو"
خلال تعليقات أنصار النادي الرياضي القسنطيني عبر مختلف صفحاتهم في شبكة التواصل الاجتماعي، لفت انتباهنا أن هناك إجماعا على أن تصريحات رئيس "الموب" أكلي أدرار، وكأنه كان يتحدث فيها عن "ڤونتانامو"، حيث أكد أن إدارة "السنافر" لم تحسن استقبالهم، في الوقت الذي قام فيه مسير من "الموب" بلقطة غير أخلاقية عندما قذف الحلويات التي منحتهم إياها إدارة "السنافر" بالرجل.
الإدارة ترفض الرد 
وقد حاولنا معرفة رد فعل مسيري النادي الرياضي القسنطيني في هذا الموضوع، لكنهم رفضوا في خرجة تؤكد احترافية مسيري الشباب، الذين لا يريدون الدخول في متاهات وإشعال نار الفتنة بين أنصار الفريقين، خاصة وأن مباراة تنتظر الفريقين قريبا برسم البطولة الوطنية.
بوالحبيب: "من حق رئيس الموب تبرير الإقصاء وليس لنا أي رد"
اتصلنا مساء أمس بالمدير العام للشركة محمد بوالحبيب من أجل معرفة رده على تصريحات رئيس مولودية بجاية والتي اتهم فيها مسيري الشباب، إلا أنه  رفض الرد واكتفى بالقول: "من حق رئيس الموب تبرير الإقصاء وليس لنا أي رد على اتهاماته".
-----------
الطاقم الفني طلب أشرطة مباريات القبائل
علمنا أن الطاقم الفني المؤقت لشباب قسنطينة بقيادة لعور وڨاواوي شرع في البحث عن أشرطة مباريات شبيبة القبائل سواء في اللبطولة وحتى في الكأس، حيث يريد الشروع في دراسة نقاط قوّة وضعف أشبال المدرب آيت جودي، من أجل تحضير الوصفة اللازمة لهم، والتي تجعلهم قادرين على العودة بنتيجة إيجابية من ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، خصوصا في ظلّ صعوبة المأمورية، بالنظر للأداء القوي الذي يقدّمه رفاق الكاميروني إيبوسي منذ بداية الموسم.
الأواسط يحفظون ماء وجه الفئات الشبانية
حفظ أواسط النادي الرياضي القسنطيني ماء وجه الفئات الشبانية من خلال النتائج التي يحصدونها في البطولة الوطنية، واحتلالهم الصف الأول، على الرغم من امتلاكهم مباراة متأخرة سيلعبونها هذا الجمعة بملعب الدقسي، وفي حال فوزهم سيعمقون الفارق عن أقرب الملاحقين وسينهون مرحلة الذهاب أبطالا للشتاء، وهي النتيجة التي تؤكد العمل الكبير الذي يقوم به الطاقم الفني لهذه الفئة.
الصنف الوحيد الذي تأهل في الكأس
وفي السياق فإن الأواسط يعتبرون الصنف الوحيد المتأهل في منافسة السيدة كأس الجمهورية من بين بقية الأصناف، حيث تمكنوا من التأهل على حساب مولودية العلمة خلال المباراة التي جمعتهم السبت بملعب شلغوم العيد، بعد احتكامهم إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لأشبال المدرب زيتوني الذين تأهلوا إلى الدور ثمن النهائي، عكس بقية الفئات التي غادرت من الدور الماضي، مثلما هو الشأن بالنسبة للآمال الذين انهزموا أمام اتحاد حجوط.
زيتوني يقوم بعمل جبار ويستحق التقدير
لا يختلف إثنان على أن المدرب زيتوني أحمد يقوم بعمل كبير، وهو ما تجلى على أرضية الميدان من خلال المستوى الذي ظهر به الأواسط في المباريات الأخيرة، حيث أن المتتبعين وقفوا على التحسن الكبير لمستوى اللاعبين مقارنة بمرحلة التحضيرات الصيفية، علما أن المدرب زيتوني سبق له العمل مع جمعية الخروب، قبل أن تقوم إدارة "السنافر" باستقدامه للإشراف على العارضة الفنية للأواسط.
الأواسط سيستفيدون من بدلات رياضية جديدة
وحسب المعلومات التي حصلنا عليها من مصادرنا المقربة من الإدارة، فإن الأواسط سيستفيدون قريبا من البدلات الرياضية التابعة لشركة "كاسياس"، حيث تأخر موعد قدومها لأسباب خارجة عن نطاق المسيرين، سيما وأن الممون الأول لـ "السنافر" بالألبسة الرياضية أصبح مقره بدبي الإماراتية، وهي الخطوة التي سترفع معنويات أشبال زيتوني وستجعلهم يدخلون المباراة المقبلة من البطولة بمعنويات مرتفعة.





لأنها رفضت الخروج معه بقسنطينة

عام حبسا نافذا لشاب ضرب فتاة وسرق هاتفها النقال



أجل أول أمس قاضي التحقيق لدى محكمة الجنح بالخروب النطق بالحكم في قضية تتعلق بالسرقة والضرب العمدي، ويتعلق الأمر بالمدعو ”ب. ز” والبالغ من العمر 30 سنة، راحت ضحيتها المسماة ”إ. ر” في العشرينات من عمرها. وتعود تفاصيل القضية، حسب ما دار في المحاكمة، إلى ما قبل شهرين، وبينما كانت الضحية متهجة إلى المركز البريدي القريب من منزلها بماسينيسا بالخروب رفقة زميلة لها، هاته الأخيرة التي اتضح فيما بعد أنها كانت عشيقة للمتهم، أين التقتا به خلال وجهتهما، فتبعهما طالبا رقم هاتف الضحية، بحجة أن تصلح بينه وبين عشيقته، لتتفاجأ الضحية فيما بعد بأنه يطلبها هي ويلح عليها في كل مرة بالخروج معه، وكان آخرها في اتصال هاتفي له عرض عليها من خلاله مبلغ   مليون سنتيم، فرفضت ذلك، ليقوم المتهم بالذهاب إلى مكان عملها بمؤسسة تربوية، مستغلا غياب المسؤولين ليقوم بضربها وسرقه هاتفها النقال، المتهم وأثناء مثوله أمام هيئة المحكمة، نفى ما نسب إليه من تهم، وعلى إثر ذلك التمس ممثل النيابة العامة عاما حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف دينار، فيما أجل قاضي التحقيق لدى المحكمة النطق بالحكم إلى غاية الأسبوع المقبل.
هشام. ب
 

تقارير تتهم المير بسوء التسيير

بلدية وهران على صفيح ساخن

ت.ايناس

أفادت مصادر مطلعة من مبنى المجلس الشعبي البلدي لـ دار الأسدين بوهران، عن قيادة مجموعة من الأفالانيين مبادرة للإطاحة برئيس البلدية، نور الدين بوخاتم، الذي حررت ضده العديد من الرسائل المجهولة والتقارير الملغمة عن طريقة تسييره لشؤون البلدي، وإرسالها تباعا إلى مختلف الوزارات من أجل فتح تحقيق.

أكدت مصادر مطلعة، أن لجنة وزارية حلت مؤخرا للتحقيق في قضية اختفاء 115 مركبة بين شاحنات ودراجات نارية وآليات حفر قديمة بمحشر البلدية، كان يفترض أن يتم بيعها في المزاد العلني ضمن مجموعة تقــــــدر بـ 379 مركبة وعتاد، إلى جانب تقارير أخرى حول تدهور التنمية المحلية وتراجع التهيئة منذ مجيء المجلس الحالي، بعدما تم الإمضاء على الحساب الإداري لـ 2012 بتزكية من المجلس الحالي.
وأشارت مصادرنا، أن جميع التقارير السوداء التي أعدت ضد المير الحالي تحركها أيادي من العهدة السابقة من نفس التشكيلة التي أصبحت تتحرك على كل الاتجاهات للإطاحة برئيس البلدية، من باب تصفية الحسابات، لتبرر ذلك على أن الأمور مجمدة في البلدية منذ انتخاب المير الحالي بحكم أن البلدية تتوفر على أكثر من 5 آلاف عامل، منهم 1100 عون يشتغل ضمن عقود مستمرة، فيما يوجد 1438 عون في التنظيف، 113 ضمن الأرشيف، 121 في مجال السياقة، مع وجود شاحنات لرفع القمامة من مختلف الأحجام، غير أن اغلبهم في حالة عطب دائم.
في سياق آخر، أضافت ذات المصادر أن المير السابق لم يعد يظهر أبدا بالمجلس الشعبي البلدي، وخلال الدورات يوكل أحد زملائه المنتخبين لتمثيله، بسبب ما قيل أنه يرفض تدنيس المقر الحالي للمجلس لأنه في الأصل مركز ثقافي يحمل اسم الأمير عبد القادر .
وتابعت ذات المصادر أن سبب العمل على جمع أكبر عدد من التوقيعات لسحب الثقة من رئيس البلدية، هو الوضعية المزرية التي يعيشها منتخبي أكبر مجلس بلدي بالوطن، نظرا لعملية التشتت التي أصابتهم من خلال توزيع مقراتهم عبر مختلف مناطق البلدية، مما يصعب من لقاءاتهم وعملهم كمنتخبين والمقدر عددهم بـ 43 عضوا، إلى جانب الاستقلالية التي أعطاها المير الحالي لنفسه من خلال استيلائه الكلي على المركز الثقافي الذي يستغله حاليا، بعيدا عن كل أقسام ومصالح الإدارة. وأضاف محدثونا، أن الحياة اليومية لسكان بلدية وهران أصبحت كارثية بسبب الإنارة العمومية التي عرفت تدهورا نظرا لانطفاء الكثير من المصابيح، مما شجع على الاعتداءات والسرقات التي يتعرض لها الأشخاص لاسيما بالأحياء الضيقة، في الوقت الذي يعتبر المسؤول الأول عن الإنارة هو المجلس البلدي حسب قانون البلدية، ناهيك عن ملف التدفئة بالمدارس، التي انتهت دراستها وأمضيت الميزانية المقررة لها في العهدة السابقة غير أن تفعيلها ميدانيا لم يتم، وهو ما جعل المنتخبين يشكون في المسألة، ويعجلون بتدبير الانقلاب ضد رئيس البلدية، مؤكدة أن حمى التغيير أتت أكلها ولم يبق وقت ليتم تضييعه، خاصة أن المير الحالي أصبح كثير السفريات وتجوال إلى عدة مدن أوروبية، مما هيأ الظروف ووفر الكثير من الوقت للناقمين عليه، للإطاحة به بعدما شحن معارضيه جميع قواهم لإبعاده من البلدية





























































































































































































































 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين ان نساء الجزائر يثحدثون اخبار ولا افكارا في علاقاتهم الاجتماعية ويدكر ان المراة الجزائرية تتداول في حياتها اليومية اخبارا حيث تتقن فن السرد الاخباري لكنها تعجز عن ابداع الفكرة الرئيسية للموضوع ويدكر ان المراة الجزائرية لاتفرق بين الحدث العائلي العابر والحدث العائلي
الدائم فهي تقدم ماخص اخبار بيتها وتصرفات زوجها يوميا عبر الهاتف الثابث والمتنقل لامها
وكانها نشرة اخبارية عائلية واما ادا تجولت في الشوارع فانطك تكتشف ان المراة الجزائرية تقدم اخبار ها العائلية لصديقتها  لثبث وجودها الانساني وللعلم فان شركة اتصالات الجزائر حققت ارباح تجارية بفضل الاخبار الهاتفية بين نساء الجزائر وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان المدراء التنفيدين لقسنطينة يسيرون من المحلات التجارية بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف تجار قسنطينة ان مديرية التجارة لاتفرق بين مطاعم الاكل السريع والمطاعم الشعبية والمطاعم التجارية والمطاعم الجنسية في قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة ان الصحافية حياة بوزيدي لاتفرق بين سيدي مبروك وسيدي بلعباس اثناء تقديمها لاخبار مسرح اطفال قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مشاهدي قناة المغاربية ان الجزائر تمتلك صحافة الخبز اليابس وصحافة الخبز المالح وصحافة الخبز الفاسد وان الصحافين الجزائرين فاقدين للمصداقية بعد تحولهم الى عبيد الاشهار التجاري وان الصحافة الجزائرية لاتمتلك اللشجاعة الادبية في كشف الفضائح الجنسية والعاطفية لمسيري الدولة الجزائرية التابعة جغرافيا لجمهورية هولند الفرنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لغزو النساء المتسولات لشارع عبان رمضان بقسنطينة بعد اكتشافهن اقامة متسولة من العائلة الثورية بالقوة التاريخية امام محل تيديس ويدكر ان رائحة الكحول ثنبعث يوميا من مكان اقامة المجاهدة المتسولة بشارع عبان  رمضان يوميا ويدكر ان
المجاهدة المتسولة تطالب بمسكن فردي وباوراق ملكية شخصية وفي انتظار حصولها على اوراق احتلالها لشارع عبان رمضان تبقي الشرطة الجزائرية تحارب سيارات الفورد في شارع عبان رمضان بدل محاربة النساء المتسولات القادمات من دولة مالي وجمهورية الاسرة الثورية بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة ان
معظم المدراء التفيدين يؤكدون انهم قادمون من الجزائر العاصمة اثناء اتصال صحافيي الخط الاخضر بهم فهل كلمة الجزائر العاصمة تخيف المواطنين ام تخيف والي قسنطينة الداي حسين والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف تجار قسنطينة ان نساء قسنطينة يفضلن المحلات التجارية الضيقة للتمتع بالعلاقات الجنسية السرية ويدكر ان نساء قسنطينة يفضلن ركوب الحافلات المكطتضة بالركاب للاستمتاع بالسخونة الجنسية ويدكر ان نساء قسنطينة اكثر تعطشا للممارسة الجنسية خاصة في المحلات التجارية الضيقةوالحافلات والاسواق الشعبية كسوق الرصيف حيث تتعمد النسوة محاصرة رجال قسنطينة للاستمتاع بالنشوة الجنسيةويدكر ان نساء قسنطينة يقمن بالعلاقات الجنسية العاطفية ثم يهددن عشاقهم برفع دعاوي قضائية للحصول على اموال المتعة الجنسية ثم يقررن التنازل عن القضايا الجنسية امام القضاة بعد دخولهن عالم التجارة الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف رجال قسنطينة ان نساء قسنطينة يقدمن تقارير اسبوعية عن تصرفات ازواجهن لاماتهن وعائلتهن قصدالحصول على رضا الوالدين واماهتهن ويدكر ان نساء قسنطينة ينظرن الى ازواجهن كعبيد الحياة الزوجية وليس كباحثين عن السعادة الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف تجار قسنطينة ان نساء الشرطة الجزائرية يفضلون التحايل على اصحاب المحلات التجارية فلا يدفعون حقوق المكالمات الهاتفية بل ويطالبون بحقوق الفليكسي ومصاريف النقل العمومي ويدكر ان موظفة تمتلك 500مليون في حسابها البنكي
تتسول لدي اصحاب المحلات التجارية لتحصل على حقوق الفليكسي الهاتفيمجانا من محلات فقراء تجار قسنطينة ويدكر ان ظاهرة الانتهازية منتشرة كثيرا بين رجال الشرطة وعمال المستشفيات والبلديات والضرائب وموظفي الوزارات الجزائرية وموظفي رئاسة الجمهورية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة تجار قسنطينة حقوقهم المالية المهضومة من نساء قسنطينة عبر الحصص الاداعية لقناة قسنطينة الصوتية مثلما تبرزه الرسالة التالية
قسنطينة في 24ديسمبر2014
الى حصة لحظات حرجة
سيدتي الفاضلة
انه لمن العار ان تتحايل المراة البقسنطينية على تجار قسنطينة لتنال حظها من الزواج وغيرها لتتجاهل بعد دلك حقوق التاجر واليكم نمودجان
1الفتاة وفاء تقطن بحي سان جان لم تدفع حقوق تاجر المقدرة ب2400دج مند2012
فكيف نتسامح مع هؤلاء
2امراة تدعي فريدة تقطن بمدينة القل ولها علاقة بسكان الحامة بوزيان ومستمعات اداعة قسنطينة  لم تدفع حقوق تاجر المقدرة ب2600دج
مند سنة 2013

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة
ان المرشد النفسي يطالب نساء قسنطينة بتعليم اطفالهن تقديم الجريدة اليومية لعائلتهم قصد تشجيعم التعبير الادبي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة الاكتشاف سكان قسنطينة ان
حصة مايطلبه المستمعين كانت محتلة صوتيا من طرف سكان جبال القل مند سنوات
حيث نجد اسماء فريدة .رابح .رزيقة .وغيرهن
وهكدا اصبحت اداعة قسنطينة تابعة لسكان القل الدين يتقنون جميع فنون الحياة الانسانية من تجارة جنسية وتحايل تجاري وتجارة
اداعية صوتية وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار العاجلة لتوقيف النقاش الرياضي في حصة الشوط الثالث باداعة قسنطينة بسبب غياب الصحافي بن محمد والاسباب مجهولة


-

ليست هناك تعليقات: