الأحد، ديسمبر 15

الاخبار العاجلة لهجوم انصار فريق السنافر القسنطيني على سيارات الاداعة الجزائرية والتلفزيون الجزائري بسبب عجزهما عن تسجيل الاهداف الرياضية امام فريق مولودية الجزائرفي ملعب حملاوي بقسنطينة والاسباب مجهولة

ش. قسنطينة 0 - م. الجزائر 1 المولودية تلقّن "السنافر" درساً في الواقعية والاحترافية

ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة، أرضية صالحة، جمهور غفير، طقس مشمس، تنظيم محكم، التحكيم للثلاثي: ميال، حمو، دولاش
مولودية الجزائر
نشرت : حمزة س. الأحد 15 ديسمبر 2013 00:00
الإنذارات: بارتي (د71)، بلخضر (د90+3) من الشباب
قاسم (د64)، غربي (د85)، جميلي (د89) من المولودية
الأهداف: بوڤش (د74) للمولودية
ش. قسنطينة:
سيدريك
سباح
معيزة
بارتي
بلخضر
بوشريط
جيل (سامر د70)
بهلول (دراڤ د83)
زرداب
بزاز (بن عطية د83)
بولمدايس
المدربان: لعور وڤاواوي

م. الجزائر:
جميلي
حشود
زغدان
جغبالة
بشيري
غربي
غازي
قاسم مهدي (بصغير د87)
بوڤش
ياشير
يحيى شريف (يعلاوي د90+2)
المدرب: بوعلي
عجز شباب قسنطينة عن العودة إلى سكة الانتصارات في البطولة الوطنية وتلقى هزيمة جديدة وهذه المرة على أرضه وأمام جمهوره، وذلك على يد مولودية الجزائر التي خطفت ثلاث نقاط ثمينة أكدت بها استفاقتها منذ تعيين المدرب فؤاد بوعلي على رأس العارضة الفنية.
ضغط مبكر لـ "السنافر" بالاعتماد على التسديدات
وعرفت المرحلة الأولى بداية حذرة من الفريقين بالنظر لأهميتها، غير أن مرحلة جس النبض لم تدم طويلا وجاءت أول فرصة في الدقيقة الخامسة للزوار عن طريق حشود الذي سدد كرة صاروخية وجدت الحارس سيدريك لها بالمرصاد، وجاء رد المحليين في الدقيقة 10 بعمل جماعي قاده زرداب الذي مرر إلى بولمدايس الذي روض الكرة ومررها إلى بهلول لكن تدخل بشيري حال دون إكمال اللقطة مبعدا الخطر عن منطقته، ليستقر اللعب بعدها في الوسط إلى غاية الدقيقة 25 حينما توغل زرداب في منطقة العمليات مراوغا أحد المدافعين وبسبب تردده في التسديد تمكن جغبالة من إبعاد الكرة إلى الركنية، لينفذ دقيقة بعد ذلك بزاز ركنية عادت إليه من الدفاع غير أن تسديدته القوية مرت فوق العارضة الأفقية.
بلخضر يفضّل التسديد على التمرير
وتواصلت حملات "السنافر" على منطقة المولودية لكنها لم تجد التجسيد في ظل غياب الفعالية، وأتيحت في الدقيقة 29 هجمة معاكسة للمحليين على الجهة اليسرى وتوغل بلخضر داخل منطقة العمليات وسدّد كرة قوية مرت جانبية، رغم أن التوزيع ناحية الزملاء كان الحل الأمثل في مثل تلك الوضعية.
معيزة وزرداب يعجزان عن فك شفرة المولودية
وبعد هدوء في اللعب وتمركزه في وسط الميدان أتيحت لـ "السنافر" في الدقيقة 39 ركنية نفذها بزاز ووجدت الكرة رأسية معيزة لتعود مرة أخرى إلى نفس اللاعب الذي سدد مقصية جميلة غير أنّ بهلول وجيل لم يتمكنا من اللحاق بالكرة الخطيرة ليتدخل بشيري وينجح في إبعاد الخطر. كما عرفت الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول قيام رفقاء بوشريط بهجمة معاكسة وصلت على إثرها الكرة إلى زرداب الذي توغل وسدد كرة قوية مرت جانبية، ليفترق الفريقان على وقع التعادل السلبي.
بزاز وبارتي يفشلان في التسجيل
المرحلة الثانية كانت أكثر حماسا وتشويقا وأظهر فيها المحليون رغبة في التسجيل من البداية، وهذا ما تجلى في الدقيقة 50 بعد توزيعة بزاز داخل منطقة العمليات ليرد الدفاع الكرة لتذهب إلى بارتي الذي سدّد كرة رأسية مرت فوق العارضة، ليرد عليه حشود بقذفة قوية في الدقيقة 53 انتهت بين أحضان سيدريك. وفي الدقيقة 56 كرة مرتدة من دفاع المولودية تعود إلى بزاز الذي سدد على الطائر بقوة لكن الحارس جميلي أبعد الكرة ببراعة إلى الركنية.
احتجاج "السنافر" على كرة فوق الخط
وشهدت الدقيقة 57 جدلا كبيرا وسط "السنافر"، فبعد ركنية من بزاز الكرة في منطقة العمليات بين أخذ ورد تتدحرج إلى خط المرمى لكنها لم تجتزه كاملة، وهو ما جعل الحكم يطالب بمواصلة اللعب وسط احتجاجات لاعبي الشباب والأنصار.
بوڤش يسجّل وياشير كاد يضيف الثاني
وفي الوقت الذي كان المحليون يبحثون عن فتح باب التسجيل، شهدت الدقيقة 74 هجوما معاكسا للمولودية قاده يحيى شريف وبوڤش الذي توغّل وسدّد فاتحا باب التسجيل ومحرّرا الزملاء والأنصار. وكادت المولودية في الدقيقة 82 أن تضيف الهدف الثاني بعد هجوم معاكس قاده ياشير الذي راوغ بارتي وسدد لكن كرته تصدّى لها الحارس سيدريك.
بوشريط وسامر يخفقان في التسجيل
وعرفت الدقائق الخمس الأخيرة ضغطا شديدا من "السنافر" قصد معادلة النتيجة، إذ حصلوا على ركنية في الدقيقة 85 أبعدها ياشير لتذهب الكرة إلى بوشريط الذي سدّدها بدون مراقبة والحارس جميلي يتصدى ببراعة. ثلاث دقائق بعد ذلك ركنية نفذها بن عطية ورأسية سامر تمر فوق العارضة، لتنتهي المواجهة بفوز ثمين للمولودية وخسارة تعيد حسابات "السنافر" إلى الصفر.
-------------------------
لقطة المباراة
لاعبو المولودية احتفلوا بطريقتهم الخاصة
مباشرة بعد تسجيل بوڤش لهدف المولودية في الدقيقة 74 والذي يعتبر الأوّل له منذ بداية الموسم، توّجه جميع لاعبي المولودية إلى زميلهم واحتفلوا بهدفه بطريقتهم الخاصة، إذ اجتمع الكلّ ورفعوا أيديهم للسماء شكرا لله وتعبير عن إنصاف العدالة الإلهية لـ بوڤش بتسجيله هدف الفوز الثمين.
حدث المباراة
"السنافر" يسقطون لأوّل مرّة بميدانهم منذ أكثر من سنة
الحدث الأبرز في المباراة كان تسجيل شباب قسنطينة أوّل هزيمة في ملعبه منذ أكثر من سنة، إذ تعود آخر خسارة إلى الموسم الماضي أمام شبيبة القبائل، ومن جهتها حققّت المولودية أوّل فوز لها في ملعب الشهيد حملاوي منذ سنة 2004.
رجل المباراة
بوڤش يهدي "الشناوة" نقاطا من ذهب
استحق مهاجم المولودية بوڤش لقب رجل المباراة بالنظر إلى المردود الجيّد الذي قدّمه طيلة مجرياتها، إضافة إلى أنّه كان صاحب الهدف الوحيد في المباراة الذي مكّن فريقه من العودة غانما من قسنطينة بثلاث نقاط وزنها من ذهب وتسمح له بالاقتراب أكثر من كوكبة الريادة وتعطيه دفعا كبيرا في بقية المشوار.
بطاقة حمراء
"السنافر" حضرّوا "الكلاسيكو" بـ لعور وڤاواوي؟؟؟
رغم العمل الكبير والإرادة التي أظهرها لعور وڤاواوي في تحضير الفريق للقاء القمّة أمام المولودية العاصمية، إلاّ أنّ الهزيمة أكدّت أنّ إدارة الشباب قد أقدمت على خطأ إستراتيجي بتحميلها هذا الثنائي - المشكور على عمله - مسؤولية لقاء بهذا الحجم، وهو ما دفع الفريق ثمنه غاليا.
-------------------------
بوعلي: "اللاعبون كانوا رجالا وفرحت لـ بوڤش"
"الفوز أمام شباب قسنطينة كان رائعا فليس من السهل أن نفوز على هذا الفريق في ميدانه، اليوم اعتمدنا كثيرا على الكرات الثابتة والهدف جاء بعد عمل جماعي، الآن بعدما تحرر جاليت لحقه بوڤش الذي فرحت كثيرا له بهذا الهدف، وحتى ياشير أدّى مباراة رائعة والهدف جاء من عنده وسيتحرر لاحقا، لم نقلق كثيرا واستغللنا الفترة الصعبة التي يمر بها الشباب من الجانب النفسي ولعبنا كمجموعة واحدة واعتمدنا على الهجمات المعاكسة، اللاعبون يعطيهم الصحة فقد كانوا رجالا في الميدان".
"سأتحدث عن اللقب في الوقت المناسب"
"الهدف جاء في الوقت المناسب وعرفنا كيف نسير المباراة، الأداء لم يكن جيدا لكنه تحسن كثيرا من الناحية التكتيكية، أهدي الفوز لكل أنصار المولودية وهذا الفوز يجعلنا نتفاءل بمستقبل الفريق لكن عمل كبير ينتظرنا، لن أتحدث عن اللقب بعد الفوز على شباب قسنطينة وأفضّل الحديث عنه في الوقت المناسب، وسنعمل مباراة بمباراة وهذا الفوز سيرفع معنوياتنا كثيرا، بعد 3 انتصارات متتالية لم أكن أحلم ببداية أحلى من هذه".
بوملة: "أشعر بأنني فوق السّحاب والمولودية ستلعب على اللقب"
"اشعر اليوم بأنني فوق السّحاب لأننا فزنا على فريق لم ينهزم منذ مدة طويلة في ميدانه وهذه أول خسارة له في ميدانه هذا الموسم، قلت من قبل إنه يجب على المولودية أن تلعب على اللقب بالنّظر إلى الإمكانات التي تملكها. أشكر كل اللاعبين والطاقم الفني فقد كانت هناك الإرادة والحرارة وشرّفوا المولودية، أنصارنا لم يعودوا خائبين وسنواصل هذه المسيرة لأننا خرجنا من فترة الفراغ، برغم من سوء النتائج في الفترة الماضية لم يسبق لنا أن شكّكنا في لاعبينا، وهذه هي الفرق الكبيرة فهي تمرض ولا تموت".
بوڤش: "الهدف حرّرني وهذا الفوز سيجعلنا نلعب على البطولة"
"اليوم جئنا لتحقيق نتيجة إيجابية أمام فريق كبير يلعب كرة جميلة وليس سهلا أن تفوز عليه في ميدانه رغم الضغط والحضور الجماهيري الكبير، كنا أكثر واقعية وأكثر تركيزا في الميدان، الهدف جاء في وقت رائع وعرفنا كيف نحافظ عليه، الفوز جاء بفضل جهود كل اللاعبين وليس بوڤش فقط وسيفيدنا في المستقبل ويجعلنا نطمع أكثر للعب على لقب البطولة، صحيح أنّه كان عليّ ضغط شديد لكن الهدف سيحرّرني وسيحرر كل زملائي ومازال الخير القدام. هذا أول هدف لي وأعد الشناوة بأهداف أخرى فقد صبرت كثيرا وأهدي هدفي لكل الأنصار الذين صبروا معي".
-------------------------
إدارة "السنافر" تمنع اللاعبين والطاقم الفني من الإدلاء بتصريحات
عكس كلّ التوقعات أقدمت إدارة "السنافر" في خطوة غير احترافية على منع اللاعبين والطاقم الفنّي من الإدلاء بأي تصريح عقب نهاية المباراة لأسباب تبقى مجهولة، وهو ما يشكّل هروبا من المسؤولية لأنّ الخسارة تدخل في إطار اللعبة ولا يوجد أي ذنب للصحافة أو الأنصار حتى لا يحصلوا على تفسيرات من المعنيين حول الأسباب والحلول المقترحة للخروج من الأزمة.
عودة الحديث عن مرزقان في العارضة الفنيّة لـ "السنافر"
بعد الخسارة التي تكبدّها شباب قسنطينة فوق أرضية ميدانه أمام المولودية وتحسبا لأي طارئ قد يمنع المدّرب روجي لومير من القدوم إلى قسنطينة هذا الاثنين مثلما هو مقرر، علمت "الهدّاف" من مصادرها بأنّ الإدارة أعادت ملف المدرب شعبان مرزقان إلى الواجهة كخيار بديل في حال عدم إتمام صفقة لومير.
مناوشات بين الأنصار بين الشوطين
حدثت بين الشوطين مناوشات خفيفة بين أنصار الفريقين، وكادت الأمور تختلط لولا تدخل رجال الأمن الذين تمكنوا في ظرف وجيز من تهدئة الأمور. تجدر الإشارة إلى أن هذه المناوشات البسيطة لم تؤثر على الروح الرياضية العالية التي سادت بين أنصار الفريقين قبل المباراة وأثناءها وبعدها.
جميلي التقى ڤاواوي
تجدد اللقاء بين الحارسين الوناس ڤاواوي الذي يشرف على تدريب شباب قسنطينة رفقة لعور وزميله السابق في وداد تلمسان هواري جميلي، وقد كان اللقاء حارا خاصة أن الحارسين يتقاسمان ذكريات جميلة عندما لعبا سويا منذ بضعة سنوات في وداد تلمسان، وكانت الفرصة مواتية لهما من أجل تبادل أطراف الحديث دقائق قبل بداية المباراة.
بوعلي سلّم على أغلبية لاعبي "سي. أس. سي"
استغل المدرب بوعلي فرصة ملاقاة بعض لاعبي شباب قسنطينة ممن سبق له العمل معهم في الأندية التي دربها، وألقى عليهم التحية، كما بادر هؤلاء اللاعبين بتهنئته على منصبه الجديد في المولودية.
انفرد بـ بصغير وتحدّث معه مطولاً
انفرد المدرب بوعلي باللاعب بصغير قبل بداية مباراة أمس، ويبدو أن الحديث الذي جمعهما كان بخصوص إمكانية مشاركة بصغير في محور الدفاع، وذلك بعدما أبدى قائد المولودية استعداده لتعويض بلعيد المعاقب، لكن بوعلي فضل جغبالة عليه في محور الدفاع.
حشود عاش أمسية سوداء
عاش الظهير الأيمن للمولودية عبد الرحمن حشود أمسية سوداء في ملعب حملاوي في قسنطينة، وذلك مثلما حدث له الموسم الماضي عندما شتمه أنصار "السنافر"، ويبدو أن أنصار شباب قسنطينة لازالوا لم يتجرعوا تفضيل حشود الإمضاء في المولودية على حساب شباب قسنطينة، بالرغم من أن بوالحبيب كان قد عرض عليه أجرة أعلى من الأجرة التي يتقاضاها في المولودية.
بين 600 و700 "شنوي" في المدرجات
حضر ما يقارب 600 إلى 700 مناصر لمولودية الجزائر إلى مدينة قسنطينة صباح أمس، وصنعوا الفرجة في أرجاء مدينة الجسور المعلقة قبل بداية المباراة، كما صنعوا أجواء مميزة في المدرجات وعلقوا رايات الفريق، وقد أحاط عناصر الأمن أنصار المولودية بطوق أمني لحفظ سلامتهم في المدرجات الخاصة بهم.
مناوشات في محطة الحافلات
وقد حدثت مناوشات بين بعض أنصار المولودية ومجموعة من "السنافر" في محطة الحافلات في قسنطينة صبيحة المباراة، وهو ما جعل بعض أنصار المولودية يرفضون التنقل إلى الملعب، وهو ما ساهم في قلة عدد أنصار المولودية الذين تابعوا المباراة من الملعب، غير أن تلك المناوشات كانت معزولة ولم تمس كل الأنصار الذين تنقل عدد كبير منهم إلى مدرجات الملعب لمساندة الفريق.
مناصر للمولودية سقط من المدرجات وحالته خطيرة
سقط أحد أنصار مولودية الجزائر من أعلى مدرجات ملعب الشّهيد حملاوي بقسنطينة، وقد قدّم له أعضاء الطّاقم الطبي للمولودية الإسعافات الأولية قبل أن يتم نقله على جناح السّرعة إلى المستشفى، ويوجد المناصر في حالة خطيرة في انتظار معرفة إن كان قد تجاوز مرحلة الخطورة بعد تلقي العلاج أم ليس بعد.
شرطي نقل على جناح السرعة للمستشفى ولاعبو "السنافر" نجوا بأعجوبة
تعرض أحد رجال الشرطة لإصابة بليغة إثر إصابته بحجر بعد نهاية المواجهة وتم نقله حسب بعض المصادر على جناح السرعة إلى المستشفى، يأتي هذا في الوقت الذي نجا لاعبو الشباب الذين كانوا متواجدين في المنصة الشرفية بأعجوبة كبيرة ويتعلق الأمر بكل من زغلي، حديوش، علاڤ ونايت يحيى، وذلك بعد أن حاول الأنصار الاعتداء على كل ما كان متواجدا في المنصة الشرفية.
"السنافر" الساخطون يحطّمون سيارات وحافلة التلفزيون
غضب شديد انتاب أنصار النادي الرياضي القسنطيني عقب نهاية المباراة، وهو ما جعلهم يحطّمون كل شيء يرونه أمامهم، إذ تسللوا إلى حظيرة السيارات وحطموا عددا معتبرا من السيارات التي كانت هناك، ولم يتوقفوا عند هذا الحد بل امتد غضبهم إلى حافلة التلفزيون الجزائري التي لحقت بها أضرار كبيرة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعرّض الفريق لعقوبات كبيرة.
---------------------
لم يسجل منذ شهر ماي الماضي...
بوڤش يطرد النّحس، يحرّر "الشّناوة" ويمنح المولودية فوزا ثمينا
تمكنت مولودية الجزائر من العودة بفوز ثمين من تنقلها الصعب إلى قسنطينة بفضل الهدف الذي سجله بوڤش في ربع الساعة الأخير من المباراة، وجاء هذا الهدف ليحرر بوڤش بعد الضّغط الشديد الذي عانى منه منذ بداية الموسم الحالي، وطرد به النّحس بعدما عجز عن تسجيل أي هدف منذ شهر ماي الماضي.
فرح بشدّة وكل اللاعبين ساندوه
ومباشرة بعدما سجل هدفه الأول هذا الموسم كانت فرحة بوڤش شديدة وركض في كل الاتجاهات وأخرج ضغطا شديدا كان بداخله بعدما صام عن التسجيل خلال الجولات 13 الماضية من البطولة إضافة إلى مباراة واحدة في كأس الجمهورية، وقد ساند كل اللاعبين زميلهم بوڤش وتوجّهوا نحوه بعدما سجّل الهدف ورفعوا أيديهم نحو السّماء كطريقة لشكر الله على ذلك الهدف.
بعد جاليت الدّور جاء على بوڤش في انتظار ياشير
وبعدما تمكّن جاليت من التحرر في لقاء الكأس أمام جمعية الشّلف، جاء الدّور هذه المرة على بوڤش الذي تمكن من التحرر من الضّغط وسجل هدفه الأول هذا الموسم، وكان الهدف ثمينا للغاية خاصة أنّه أهدى الفوز لفريقه، وذلك في انتظار استفاقة ياشير الذي يقوم بعمل كبير في الهجوم وينتظر الجميع تسجيله للهدف حتى يتحرر أكثر ويتخلص هو الآخر من الضغط الذي عانى منه كل المهاجمين في الجولات الأخيرة.
بوعلي أحدث تغييرين على التشكيلة الأساسية
أحدث مدرب مولودية الجزائر بوعلي تغييرين على التشكيلة الأساسية في لقاء أمس أمام شباب قسنطينة، وذلك بسبب الغيابات التي حدثت مقارنة باللقاء الأخير أمام جمعية الشلف، وذلك بإقحام لاعبين جديدين في التشكيلة الأساسية مكان جاليت وبلعيد المعاقبين.
غربي وجغبالة أساسيين مثلما كان متوقعاً
وكانت "الهداف" قد أشارت في عدد سابق إلى أن أول تغيير سيحدثه بوعلي سيكون على خط وسط الميدان بإقحام غربي العائد بعد غيابه عن مباراة جمعية الشلف الأخيرة بسبب العقوبة، وكانت مشاركة غربي الأخيرة أمام شبيبة الساورة في ملعب عمر حمادي ببولوغين. وفضل بوعلي اللعب بثلاثية مسترجعين ويتعلق الأمر بكل من قاسم مهدي، غازي وغربي، فيما كان التغيير الثاني في محور الدفاع إذ تكفل جغبالة بتعويض بلعيد.
-------------------------
بوعلي أبعد مومن من قائمة 18
تنقلت مولودية الجزائر إلى مدينة قسنطينة بـ 19 لاعبا، إذ فضل بوعلي أن ينقل معه لاعبا إضافيا ويترك الحسم في قائمة الـ 18 إلى يوم المباراة، وبعدما كان اللاعب شيتة جديد القائمة باستدعائه لأول مرة، قرر بوعلي أن يحذف اسم لاعب وسط الميدان مومن من القائمة وفضل إبقاء كل من شيتة وبن سالم، وبرر بوعلي إبعاد مومن بغيابه عن مباراة موريتانيا الودية بسبب حفل زواجه، وقد تأثر اللاعب كثيرا بإبعاده خاصة أنه كان يعول على العودة إلى الفريق بعد غيابه عن آخر مباراة.
بوعلي طلب من لاعبيه عدم ترك المساحات
في الدقيقة 25 من المرحلة الأولى قام المدرب بوعلي من مكانه وتوجه إلى خط التماس، وطلب من لاعبيه اللعب بالقرب من بعضهم البعض وعدم ترك مساحات كبيرة بين الخطوط الثلاثة حتى لا يستغلها لاعبو الشباب للسيطرة على الكرة وخلق بعض الفرص الخطيرة في منطقة المولودية.
غازي "ما خلاولوش"
مثل حشود عاش وسط الميدان كريم غازي أمسية سوداء في ملعب حملاوي بقسنطينة، إذ لم يسلم من الانتقادات ومن الشّتم طيلة المباراة كما استفزه أنصار شباب قسنطينة ما بين الشّوطين عندما كان اللاعبون يستعدّون للعودة إلى غرف الملابس وأسمعوه كل أنواع السّب والشّتم. ويبدو أنّ أنصار "سي. أس. سي" لم ينسوا ما حدث بينه وبين بوشريط الموسم الماضي في النفق المؤدي إلى غرف الملابس.
اللاعبون اجتمعوا في الدّائرة المركزية
بعد نهاية الشّوط الأول للمباراة اجتمع لاعبو مولودية الجزائر مع بعضهم البعض في الدّائرة المركزية للملعب وتعاهدوا على إكمال المباراة بنفس الوتيرة التي لعبوا بها خلال المرحلة الأولى، وحاول كل منهم تشجيع الآخر على المواصلة بنفس المستوى خاصة أنّ المولودية صمدت أمام جميع محاولات "سي. أس. سي" في المرحلة الأولى وكان بإمكانها مواصلة اللعب بنفس الطّريقة إلى غاية نهاية المباراة.
ملاسنات بين حشود وسباح
في بداية المرحلة الثانية من المباراة تحصل عناصر شباب قسنطينة على مخالفة قريبة من منطقة الحارس جميلي، وهو ما جعل كل لاعب من المولودية يحاول أن يشدّد الرقابة على لاعب من شباب قسنطينة، وهو ما قام به حشود الذي خص اللاعب سباح برقابة لصيقة الأمر الذي لم يتقبّله لاعب الشباب الذي دخل في مناوشات مع حشود في الدقيقة 48، لكن الحكم تدخّل بسرعة لفض الملاسنات كما وجّه الحكم إنذارا شفهيا للاعبين وحذرهما من تكرار هذا التصرف.
جميلي أنقذ المولودية من هدف محقق
تمكن حارس مولودية الجزائر هواري جميلي من إنقاذ فريقه من هدف محقق في الدقيقة 56 من زمن المباراة، وكان متألقا في التصدي لتسديدة اللاعب المخضرم بزاز التي اعتقد كل من كان حاضرا في الملعب أنها تتجه إلى شباك المولودية، لكن جميلي كان له رأي آخر وتمكن من إبعاد الكرة ببراعة وحافظ على نظافة شباكه.
المولودية لم تقم بأي هجمة طيلة 55 دقيقة
عجز هجوم مولودية الجزائر عن القيام بأي هجمة طيلة 55 دقيقة، وكانت فرصة حشود في الدقيقة الخامسة من المباراة الوحيدة للمولودية في المرحلة الأولى، قبل أن نسجّل ثاني هجمة في الدقيقة 60 عن طريق ياشير قبل أن يتدخل دفاع شباب قسنطينة ويبعد الخطر، وهو الأمر الذي يؤكد أنّ المولودية اعتمدت على خطة دفاعية وكانت تستعمل الهجمات المعاكسة لمباغتة المنافس.
جميلي ركض 70 مترا للاحتفال مع زملائه
بعدما تمكّن بوڤش من تسجيل أول هدف له مع المولودية هذا الموسم، لم يجد الحارس جميلي طريقة للاحتفال مع زملائه بالهدف سوى الركض مسافة 70 مترا من أجل الوصول إلى بوڤش وبقية اللاعبين واحتفل معهم بهذا الهدف، وقد كانت فرحة جميلي كبيرة بهذا الهدف خاصة أنّه أدّى ما عليه في المباراة وكان يتمنّى أن تكلّل جهوده بهدف من زملائه ليعود الفريق بالزّاد كاملا.
"الشناوة" احتفلوا بإشعال الجرائد
فضّل أنصار المولودية الاحتفال بالهدف الذي سجله بوڤش بطريقتهم الخاصة، وأشعلوا الجرائد في المدرجات تعبيرا عن فرحتهم، كما صنعوا أجواء رائعة بالرغم من قلتهم إلا أنهم أسمعوا صوتهم لكل من كان حاضرا في الملعب.
بوعلي دعّم الدّفاع بإقحام بصغير
أحدث المدّرب بوعلي أول تغيير لفريقه في المباراة في الدقيقة 87 عندما أقحم المدافع بصغير مكان لاعب الوسط قاسم مهدي، وتمكن بوعلي من مواصلة اللعب بنفس العناصر الأساسية إلى غاية تسجيل الهدف من قبل المهاجم بوڤش، قبل أن يقوم بتدعيم الدّفاع باللاعب بصغير وهو ما ساهم في الحفاظ على التفوق إلى غاية نهاية المباراة.
اللاعبون "ڤلّبوها" وأهدوا أقمصتهم للأنصار
احتفل لاعبو المولودية بعد نهاية المباراة بالفوز الذي حققوه، وتوجّهوا نحو أنصارهم في المدرجات وأهدوهم قمصانهم، وتواصلت الاحتفالات في غرف تغيير الملابس وكان المهاجم بوڤش صاحب النصيب الأكبر من الهتافات بعد الهدف الذي سجله إذ شجعه زملاؤه بعبارة "جيش شعب معاك يا بوڤش".
أنصار المولودية بقوا في المدرجات ساعة ونصف
أبقت قوات الأمن أنصار المولودية في المدرجات لمدة ساعة ونصف بعد نهاية المباراة، وهذا بعدما قام أنصار شباب قسنطينة بأعمال شغب وتكسير خارج الملعب، وخوفا على سلامتهم فضّل رجال الشرطة إبقاءهم في المدرجات لمدة طويلة قبل أن يسمحوا لهم بالخروج والعودة إلى العاصمة.
"شنويان" تعرّضا لاعتداء بالسلاح الأبيض ونقلا إلى المستشفى
تعرض مناصران لمولودية الجزائر إلى اعتداء بالسلاح الأبيض قبل بداية المباراة، وهو ما جعلهما ينقلان على جناح السّرعة إلى مستشفى ابن سينا الجامعي بقسنطينة، وقد لقي المناصران كل العناية وتم الاعتناء بهما وتلقيا العلاج المناسب في انتظار شفاءها والعودة إلى الدّيار.
-------------------------
أكساس سيجري فحصا جديدا هذا الاثنين ووالي استأنف التّدريبات بمفرده
تعاني مولودية الجزائر من غياب عدة لاعبين من ركائز الفريق بسبب الإصابة، وهو ما ينطبق على أكساس ووالي اللذين غابا عن آخر مبارتين بسبب الاصابة التي يعانيان منها، فقد تعرض أكساس لكسر على مستوى أصابع اليد اليسرى عندما تمكن من تسجيل هدف لفريقه إثر اصطدام بالقائم، فيما عانى والي من الاصابة على مستوى العضلات المقربة، غير أن المعلومات التي بحوزتنا تفيد بأن حالتهما تحسنت خاصة بالنّسبة إلى والي الذي بدأ الركض بمفرده.
لا زال يشعر بالآلام على مستوى الأصابع
وعن حالة المدافع أكساس، فإنه حسب ما أكده لنا المعني لا زال يشعر ببعض الآلام على مستوى أصابع اليد التي تعرضت إلى الكسر، وذلك بسبب برودة الطّقس في الوقت الرّاهن، لكنه أكد من جهة أخرى تحسنه بشكل كبير خاصة مع مواصلته العلاج بشكل يومي من أجل التخلص من الآلام والعودة سريعا إلى الميادين، وكان أكساس قد غيّر الجبس الذي وضعه في البداية بالمستشفى، ووضع جبسا أخف وزنا منه، وذلك حتى لا يشعر بثقل الجبس ويتمكن أيضا من التّحرك بحرية أكبر ودون ازعاج.
سيعود إلى التّدرب بمفرده بعد أسبوع
وأضاف المعني بأنه سيجري بداية من هذا الاثنين فحصا طبيا جديدا على مستوى الاصابة لدى طبيب مختص، حتى يتعرف على مدى تحسّن حالته، ومن المنتظر أيضا أن يكون هذا الفحص حاسما لتحديد موعد عودته إلى الميادين هو أيضا، وقد كشف لنا أكساس بأنه سيحاول بدء الرّكض على انفراد والتّدرب في القاعة بمفرده حتى يربح المزيد من الوقت، غير أن ذلك سيكون مرتبطا مثلما ذكرنا بنتائج الفحوص التي سيجريها بداية الأسبوع الحالي.
والي استأنف بمفرده في القاعة
من جهة أخرى عرفت الحالة الصّحية لوسط الميدان بلال والي تحسنا كبيرا مقارنة لما كانت عليه قبل مباراة الكأس أمام جمعية الشّلف، حيث تمكن والي من العودة مجددا إلى التّدريبات على انفراد وداخل قاعة تقوية العضلات منذ 3 أيام، حيث تدرب طيلة هذه المدّة بمفرده حتى يكسب المزيد من الوقت، وكانت عودة والي متوقعة يوم الثلاثاء الماضي، لكن طبيب الفريق نصحه بأن يمدد فترة الرّاحة حتى يتخلص نهائيا من الاصابة التي تعرض إليها، وهو ما التزم به اللاعب الذي مدد فترة الراحة بـ 4 أيام إضافية.
سيكون حاضرا في حصة الاستئناف اليوم
وبعدما تمكن من استئناف التّدريبات بمفرده منذ 3 أيام، من المتوقع أن يكون والي بلال حاضرا بداية من صبيحة اليوم في تدريبات المولودية الجماعية، حيث سيشارك في حصة الاسترجاع التي يجريها الفريق بعد كل مباراة بقيادة المحضر البدني للمولودية دحمان سايح، وبعدها سيواصل بلال تدريباته مع الفريق بداية من يوم اثلاثاء تاريخ بداية التّحضيرات لمباراة الكأس أمام فريق ابن باديس، على أن يجهز في الوقت المناسب ويتمنى أن يحصل على فرصة للمشاركة في مباراة الكأس حتى يسترجع لياقته لبقية الموسم.
-------------------------
خلال اجتماع المكتب الفيدرالي...
مصير شاوشي، بابوش، مناد وغريب سيتحدد نهاية الشّهر
أكدت مصادر مطلعة لـ "الهدّاف" أن قضية المعاقبين الأربعة في مولودية الجزائر وهم: شاوشي، بابوش، منّاد وغريب ستعرف الجديد مع نهاية الشّهر الحالي، وذلك خلال اجتماع المكتب الفيدرالي الذي سيعقد يوم الخميس 26 ديسمبر الحالي. وحسب ذات المصادر، فإن امكانية تقليص عقوبة المعنيين أو إلغائها يبقى مطروحا بقوة بعدما ضمن المنتخب الوطني التأهل إلى "مونديال" البرازيل 2014، حيث سيتم الإعلان على عفو شامل عن كل الرياضيين مثلما حدث سنة 2010 بعد التأهل إلى جنوب إفريقيا.
روراوة ألمح إلى عفو شامل عن كل الرياضيين
وكان تأهل المنتخب الوطني في مباراة بوركينافاسو الماضية مناسبة للحديث عن هذا الموضوع من قبل رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة في مركز سيدي موسى مباشرة بعد نهاية المباراة، وكانت مصادرنا حينها حاضرة في المركز أكدت بأنه حتى بعض أعضاء المكتب الفدرالي تحدثوا عن القضية بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال الذي زار التشكيلة مباشرة بعد ضمان التأهل، وهو ما جعل روراوة يلمح إلى إمكانية إصدار عفو شامل عن كل الرياضيين الذين تمت معاقبتهم في وقت سابق.
القرارات ستتراوح بين العفو وتقليص مدّة العقوبة
وكشفت المصادر نفسها بأن ملفات المعاقبين الأربعة من مولودية الجزائر ستكون على طاولة النّقاش يوم 26 ديسمبر المقبل، حيث سيتم دراسة حالة كل شخص على حدة، وسيتم الإعلان عن القرارات بعد نهاية الاجتماع، مع امكانية اختلاف العفو الذي سيمس كل شخص حيث ستختلف قرارات العفو من واحد لآخر وذلك حسب ما جاء في القرارات السابقة التي أدت إلى معاقبة الرّباعي، ما يعني بأن العفو على الرباعي ليس مضمونا وقد يستفيد البعض من العفو فيما يستفيد البعض الآخر من تقليص مدّة عقوبته.
شاوشي وبابوش ينتظران الاجتماع بفارغ الصّبر
وينتظر الدّوليان السّابقان فوزي شاوشي ورضا بابوش قرار المكتب الفدرالي بفارغ الصّبر، حيث تم الحديث في وقت سابق عن عدّة تواريخ كان أولها يوم 5 جويلية، ثم يوم الفاتح نوفمبر وأخيرا يوم 19 نوفمبر تاريخ مباراة الجزائر أمام بوركينافاسو، ولكن في الأخير تم الإعلان عن اجتماع المكتب الفيدرالي الذي يلي التأهل مباشرة ليكون التاريخ الأصح لدراسة إمكانية العفو عن المعاقبين الأربعة، ومن المنتظر أن يكون تاريخ 26 ديسمبر المقبل حاسما لمستقبل الحارس شاوشي وزميله المدافع الأيسر رضا بابوش.
-------------------------
لقاء جديد مرتقب بين بوملة وبراهمية
أكدت لنا مصادر مطلعة جدا بأن لقاء جديدا سيجمع بين رئيس مجلس الإدارة بوجمعة بوملة ورئيس النّادي الهاوي رفقة مكتبه في الأيام القليلة المقبلة حتى يتمكنوا من اكمال دارسة القرارات التي خرجوا بها من اجتماعهم الأخير قبل مباراة شبيبة السّاورة، وسيكون هذا الاجتماع حسب المصادر نفسها حاسما لكلا الطّرفين حتى يتم توزيع المهام والواجبات التي يلتزم بها كل طرف قبل توقيع الاتفاقية التي تقضي بترسيم تواجد النّادي الهاوي في مجلس إدارة الشّركة الرياضية.




أحداث عنف وسقوط جرحى بعد هزيمة شباب قسنطينة أمام مولودية الجزائر

كشفت مصادر موثوقة من قسنطينة أن عدد من الأنصار تعرضوا إلى إصابات متفاوتة بعد أعمال الشغب التي إندلعت عقب هزيمة شباب قسنطينة فوق ميدانه أمام مولودية الجزائر برسم الجولة 14...
بعض أنصار الشباب لم وضعية الفريق والنتائج السلبية...
نشرت : السبت 14 ديسمبر 2013 20:26
 اصيب عدد من المناصرين ورجال الشرطة في احداث شغب عنيفة على خلفية خسارة شباب قسنطينة من ضيفه مولودية الجزائر  اليوم.
وقال شهود عيان ان مشجعي قسنطينة الغاضبين هاجموا المنصة الشرفية لملعب "الشهيد حملاوي" مما تسبب في سقوط عدد الجرحى من المشجعين ورجال شرطة حالة بعضهم خطيرة.
وسجل المصدر اعتداء على كاميرا التلفزيون الحكومي وعلى سيارة الاذاعة الى جانب اتلاف سياج الملعب.
وقال شاهد عيان  ان الصدامات بين المشجعين المشاغبين والشرطة امتدت الى الشوارع المحاذية للملعب مما اضطر بالشرطة الى الاستنجاد بعناصر مكافحة الشغب لتفريق الأنصار الغاضبين من الوضعية التي آل إليها شباب قسنطينة بفعل النتائج السلبية المحققة في الجولات الأخيرة والتي أدت بالفريق إلى التراجع إلى وسط الترتيب بعد أن كان مرشحا للتنافس على اللقب.





 http://www.elheddaf.com




Fashion night Algiers

Un show… so chic!

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 18.11.13 | 10h00

C’est une première en Algérie. Vendredi dernier, au Centre commercial de Bab Ezzouar, le public algérois avait rendez-vous avec un show assez particulier : le Fashion Night Algiers.

Organisé par le magazine Féminin Lalla et les boîtes de communication Index et the Mustangue, cet événement a attiré l’attention des femmes  et des hommes. Avant même le début de la soirée, la salle était pleine déjà, ce qui a nécessité des chaises supplémentaires pour installer les nouveaux invités. Parmi les présents, il y avait les représentations diplomatiques de Roumanie et de  Serbie, dont l’ambassadrice est venue accompagnée d’une haute délégation et de Miss Serbie 2013. Le show a commencé avec une collection de la marque Comperso. Purement algérienne, la jeune styliste a proposé des t-shirts finement imprimés et des tenues de prêt-à-porter simples, donnant un avant-goût alléchant.
Le temps que les mannequins enfilent la collection 2014 du styliste Karim Kadid, le public a été invité à s’évader aux rythmes de chansons proposées par le groupe Tarbaât. Aussi, les convives n’ont pas senti le temps passer. Des couleurs, de jolies découpes et beaucoup de glamour ont caractérisé les tenues de Karim Kadid. Les mannequins, splendides,  dont Fadwa Aliane Miss Globe Algérie 2013, ont rayonné. Sur les rythmes de la chanson Ya Rayeh, interprétée par Merouane, le chanteur du groupe Tarbaât, ces demoiselles ont rapidement enfilé les tenues traditionnelles revisitées de la deuxième collection de Karim Kadid. Robes kabyles, karakous et burnous ont marqué ce beau défilé aux couleurs chatoyantes. «J’ai voulu, à travers la 1re collection, apporter une touche algérienne aux tenues de prêt-à-porter», explique le styliste. «Même si les découpes sont occidentales, j’ai utilisé des tissages et des broderies purement algériens. I
l y a même une broderie que j’ai ramenée de Touggourt.  Pour ce qui est des tenues traditionnelles, j’ai essayé de leur redonner un coup de jeune afin de satisfaire les différents goûts. J’ai travaillé avec des tissus nobles, comme la dentelle suisse, la soie, le satin et le brocard.» Les robes de la marque américaine Jovani ont clôturé la manifestation avec des robes de soirées étincelantes. «A travers de pareilles manifestations, nous voulons donner un nouveau souffle à la mode en Algérie et offrir une chance à nos designers de se faire connaître et nous montrer leurs talents», déclare Mme Louisa El Bey, directrice du magazine féminin Lalla. Cette soirée n’est qu’un début et beaucoup d’autres événements similaires suivront dans les prochains mois. 
Asma Bersali
 
 

طبيب ومدرسة لـ 4000 نسمة
البريدعة حمل على دروب وعرة

> - حكيمة قريشي
15-12-2013
* متوسطة على بعد 4 كلم والماء لأصحاب الملكية
* مطامير لصرف الفضلات ودروب بدائية
- حكيمة قريشي

واقع مرير يعيشه سكان قرية  بريدعة التابعة إداريا  لدائرة بوتليليس المتواجدة  بغرب الولاية و التي تبعد عن وسط مدينة وهران بـ 30 كلم  .
يتخبط  4 آلاف نسمة التي  تقطن القرية في جملة من المشاكل التي أرّقت صفو حياتهم  لانعدام المشاريع التنموية على مستوى الحي وغياب أدنى شروط العيش.
حيث يشتكي السكان من غياب عدة متطلبات تعتبر من الضروريات الأساسية في حياتهم جعلتهم يتذمرون وهو ما دفعهم للمطالبة بالتدخل العاجل وإعادة الاعتبار لهذه القرية المنسية التي لم تستفد حسبهم من امتياز منذ عدة سنوات أهم ما يعيق السير العادي ليومات مواطني القرية هوغياب المؤسسات التربوية فالمنطقة باكملها يوجد على مستواها  ابتدائية واحدة تستقبل يوميا  قرابة 500 تلميذ موزعين عبر 9 أقسام  القسم الواحد يجمع ما بين 45 و47 تلميذا فيما تم الاعتماد على نظام الدوام بالنسبة لأقسام السنة الاولى الثانية والثالثة بـ 33 تلميذا في القسم الواحد.
أما بالنسبة لتلاميذ الطور المتوسط والثانوي يضطرون يوميا التنقل وقطع مسافات طويلة بـ 4 كلم  في  غياب النقل من أجل الالتحاق باقسامهم نحو الاحياء المجاورة، كما ان هذا الامر يشكل خطرا على حياتهم خاصة انهم يسلكون طرقات خطيرة بمحاذاة  الطريق الوطني رقم  2  السريع الذي يعتبر من أخطر الطرقات في حين انهم يجدون صعوبات كبيرة  اثناء العودة الى مناز لهم .
بالرغم من أن النقل المدرسي متوفر إلا أنه يلبي طلب جميع التلاميذ ناهيك عن الاعطاب اليومية التي يسجلها لقدم الحافلات واهتراءها.
 
التغطية الصحية غائبة

كما يشتكي السكان من انعدام التغطية الصحية بالقرية حيث أضحى الأمر يثير استياءهم حيث تتوفر القرية على عيادة طبية تقع بمحاذاة الطريق العام يعمل بها طبيب واحد يشرف على معاينة و فحص سكان القرية في حين ان  توقيت عمل الطبيب محدود يباشر عمله من ساعة الثامنة الى غاية منتصف النهار فقط و يستقبل عدد ضئيل متحجج بالوقت المحدد.
وفي هذا الصدد  صرح السكان أن قاعة العلاج المتواجدة بالقرية لا تلبي كل متطلبات المرضى وهذا ما أضحى ينعكس سلبا على حياتهم وحياة أبنائهم على حد سواء بسبب ما قد يتعرّضون له من مخاطر محدقة عن التأخير وحوادث مختلفة تستدعي التنقل الفوري الا انهم يقطعون مسافات من اجل الوصول و تلقي الفحوصات اللازمة.
طالبوا من جهة أخرى  توفير أطباء مختصين إثر تعرّض السكان إلى حوادث مفاجئة وأصبح بعضهم يفضلون تحمل عذاب الألم على المصاريف التي يتكبّدونها وراء التنقل وهذا ما أثار حفيظتهم واستياءهم من الوضع المزري الذي يعيشونه رغم عديد الشكاوى المقدمة إلى مصالح البلدية.
 
اهتراء الطرق وغياب قنوات الصرف الصحي مشكل آخر
 
يعاني سكان بريدعة من مشكل اهتراء الطرق منذ اكثر من 40 سنة حيث يتناثر غبار الاتربة صيفا و تتحول الحفر الى مستنقعات و برك مائية شتاءا بمجرد سقوط الزخات الاولى من المطر، حيث يمتنع السكان عن الخروج من منازلهم خوفا من تعرضهم للسقوط وسط الاوحال اضافة الى انهم متخوفون على ابنائهم الصغار  من الامراض حيث انهم في بعض الاحياء يلعبون وسط الاوحال حيث يحتوي على البكتيريا المتنقلة و أمراض أخرى.
حتى أصحاب السيارات لم ينجو من الحفر التي تلحق أعطابا لسياراتهم ويكلف ذلك أثمان باهضة ياتي هذا في ظل غياب مشاريع تزفيت الطرقات بالقرية لغياب قنوات الصرف الصحي اضطر السكان الاستنجاد بالمطامير  التي وضعوها وقاموا بحفرها بأنفسهم غير أن هذا الحل حسب تصريحات  السكان بات مؤقتا ولا يمكن التعايش معه بسبب امتلاء هذه الأخيرة وانعكس عليهم.
ما ينجم عليه تسرب المياه القذرة و التي  باتت  تتسبب في  انتشار رهيب للروائح الكريهة ، ناهيك عن انتشار الحشرات اللاسعة والجرذان والأفاعي التي وجدت المناخ المناسب لتكاثرها، إضافة  الباعوض والذباب التي تغزو المكان خصوصا في الفترات الحارة و هذا ما يعانونه كل فصل صيف .
هذا على غرار تحول الطرقات الى مستنقعات ذلك نتيجة تسريب المياه  خارج منازلهم.

قارورة غاز البوتان بـ 500 دج في فصل الشتاء
 
انعدام الغاز الطبيعي يبقى الهاجس الأكبر لهؤلاء السكان في ظل معاناتهم مع قارورة غاز البوتان يوميا التي أرهقت كاهلهم المادي والمعنوي بحيث يصل سعر القارورة الواحدة في عز فصل الشتاء إلى الـ 300دج و500دج، إضافة إلى عدم توفرها في القرية في بعض الاحيان  وهذا ما يضطر هؤلاء للتنقل إلى الذهاب في رحلة بحث  من أجل حصول على قارورة  بوتان تسد حاجياتهم في الطهي والتدفئة ويضطرون الى حملها الى منازلهم وما حدث في السنوات الفارطة حيث كانوا يعانون كثيرا من قساوة الطبيعة في ظل غياب الغاز المهم في هذا الفصل البارد، ناهيك عن الاخطار التي تنجم عن قارورة البوتان من تسرب في الغاز التي  يتسبب في الاختناقات هذا اضافة الى حوادث الانفجار و يكونون السكان ضحايا للاصابات بحروق والموت المحقق.
الأمر الذي دفعهم لمطالبة السلطات المحلية التعجيل في مشاريع الربط بغاز المدينة بغية رفع الغبن عنهم وتحسين أوضاعهم المعيشية، خاصة مع عاصفة البرد والامطار التي تعرفها المنطقة.
من جهة اخرى اعرب ايضا السكان عن استيائهم الشديد من حرمانهم من  عقود الملكية لسكناتهم والتي يستطيعون جرائها الاستفادة من عدة متطلبات الحياة من كهرباء والمياه حيث عند تقدمهم لمصالح السيور وشركة الكهرباء من اجل الحصول على هذه الاخيرة  تم رفض طلباتهم ذلك لعدم ايداعهم لعقد الملكية للسكن
في هذا الشأن فقد صرح السكان انهم اودعوا ملفات الحصول على عقود منذ عدة سنوات الا انه لا حياة لمن تنادي
هذا فقد أكد  السكان انهم قد قاموا بشراء ثلاجات واجهزة التلفاز وغيرها الا انها أصبحت تستعمل كديكور منزلي ذلك لعدم استغلالها جراء غياب الكهرباء.

هاجس الأمن و الكهرباء يهدد حياة السكان

يعانون  قاطنو بريدعة ايضا من عدة انقطاعات للكهرباء مع سقوط الامطار حيث يمضون البيل في ظلام دامس ذلك جراء بريكولاج ربطهم بشبكة الكهرباء حيث يسهل عليك الوصول الى أعمدة الكهربائية والاسلاك التي خلال الزخات الاولى من سقوط الامطار يحرمون من الكهرباء ما يضطرهم الى اللجوء الى الشموع مما يعرضهم للاعتداءات من طرف جمعيات الاشرار تستغل فرصة الانقطاعات لنهب ممتلكات السكان. هذا اضافة الى الإعتداءات اليومية بالحي.
كل هذه الانشغالات نقلناها الى بلدية بوتليلس لاجابة على كل الإستفهامات المطروحة حيث أكد لنا مصدر مسؤول من ذات الجهة انه تم برمجة عدة مشاريع تنموية من بينها انجاز مجمع مدرسي الذي سيخلص التلاميذ من التنقل وربط 4510 مسكن بالغاز الطبيعي حيث من المنتظر ان تنطلق الاشغال بداية من السنة المقبلة  ناهيك عن برامج مشاريع تنموية اخرى
هذا اضافة الى مشكل العقود والانارة ...؟؟؟؟؟

__________________
انطباعات :

1 ) جفال حمزة : «الغبن يلازمنا»
« 18 ميرا منتخبا مروا على بلدية بوتليليس ولم يهتموا السكان. انا مجاهد ومن ابناء هذه  القرية منذ الاستقلال لم نحظ  باي امتيازات للقرية نعيش في غبن في ظل غياب كل الضروريات».

2 ) بويدة بوعلام : «أربعون سنة من المعاناة»
«أقطن هذه القرية منذ سنة 1968 فاكثر من 40 سنة تلتفت إلينا السلطات المحلية، حيث انني اسكن داخل بيت قصديري ولم استفد من السكن فنحن نعاني من حر الصيف وبرودة الشتاء وغيرها من نقائص التي نعاني منها».



أحداث عنف وسقوط جرحى بعد هزيمة شباب قسنطينة أمام مولودية الجزائر

كشفت مصادر موثوقة من قسنطينة أن عدد من الأنصار تعرضوا إلى إصابات متفاوتة بعد أعمال الشغب التي إندلعت عقب هزيمة شباب قسنطينة فوق ميدانه أمام مولودية الجزائر برسم الجولة 14...
بعض أنصار الشباب لم وضعية الفريق والنتائج السلبية...
نشرت : السبت 14 ديسمبر 2013 20:26
 اصيب عدد من المناصرين ورجال الشرطة في احداث شغب عنيفة على خلفية خسارة شباب قسنطينة من ضيفه مولودية الجزائر  اليوم.
وقال شهود عيان ان مشجعي قسنطينة الغاضبين هاجموا المنصة الشرفية لملعب "الشهيد حملاوي" مما تسبب في سقوط عدد الجرحى من المشجعين ورجال شرطة حالة بعضهم خطيرة.
وسجل المصدر اعتداء على كاميرا التلفزيون الحكومي وعلى سيارة الاذاعة الى جانب اتلاف سياج الملعب.
وقال شاهد عيان  ان الصدامات بين المشجعين المشاغبين والشرطة امتدت الى الشوارع المحاذية للملعب مما اضطر بالشرطة الى الاستنجاد بعناصر مكافحة الشغب لتفريق الأنصار الغاضبين من الوضعية التي آل إليها شباب قسنطينة بفعل النتائج السلبية المحققة في الجولات الأخيرة والتي أدت بالفريق إلى التراجع إلى وسط الترتيب بعد أن كان مرشحا للتنافس على اللقب.



ردود الفعل المستنكرة لعمل تلفزيوني مشبوه حول الإقامات الجامعية تتوسع

أحزاب، جمعيات وتنظيمات طلابية تندد باستهداف شرف الطالبات



تواصلت أمس ردود الفعل المنددة بالحملة المغرضة والتشويه المتعمد الذي مس الطالبات المقيمات بالأحياء الجامعية، نهاية الأسبوع الفارط، عبر مادة تلفزيونية وصفها أهل الاختصاص بأنها تفتقد إلى المهنية، فقد استنكرت جمعيات وأحزاب وتنظيمات طلابية هذا الفعل، مشددة على محاسبة من كانوا وراءه وملاحقتهم قضائيا، خاصة بعد أن تسبب هذا العمل الموجه في إيقاف أولياء لبناتهم عن الدراسة.
غليان في إقامتي 2000 سرير ونحاس نبيل بقسنطينة
توقيف طالبات عن الدراسة وأخريات يردن اللجوء إلى العدالة
جلت ”الفجر” صباح أمس، حالة غليان داخل عديد الإقامات الجامعية المتواجدة على مستوى عاصمة الشرق، حيث كانت زيارتنا إلى أحد أقدم الأحياء الجامعية بالجزائر نحاس نبيل بقلب المدينة، وكذا حي 2000 سرير بالجامعة المركزية قسنطينة 1 مناسبة للطالبات للتعبير عن استيائهن مما بث في قناة خاصة، معتبرين الربورتاج ”عارا على الصحافة وضربا   للموضوعية والمصداقية”.
ورغم أن القائمين على شؤون الأمن منعونا من الدخول لمقابلة طالبات بحي نحاس نبيل المتواجد بحي قدور بومدوس بمحاذاة الجامعة الإسلامية، بحجة غياب المدير، إلا أن مقيمات سارعن إلى الالتحاق بنا خارج الحي لما علمنا أن الأمر يتعلق بوضعيتهن، حيث أكدت إحداهن أن هناك طالبات تم توقيفهن عن الدراسة من قبل أولياء يقيمون في مناطق نائية بولايتي ميلة وسكيكدة، وأن العديد من الطالبات المقيمات بقسنطينة صرن يفضلن عدم زيارة زميلات لهن بالحي بطلب من أوليائهن، وذلك بعد مشاهدة ما تم عرضه. واقترحت طالبة تدرس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية الأمير عبد القادر الاتصال بمحامين بغرض الاستفسار عن كيفية متابعة من أساؤوا للطالبة الجزائرية بالتعميم أمام الجهات القضائية المختصة. وقالت ”سمية. ح” إن ”ناك طالبات عفيفات وهن الكثيرات وحتى وإن وجدت طالبة أو طالبتين أو حتى 4 يقمن بتصرفات لا أخلاقية، فإن ما بث لا يشرف المهنة ويضرب الطالبة الجامعية في الصميم وأنه كان من الأجدر عدم التعميم وإبراز محاسن الإقامات وليس مساوئها فقط”، في حين أوضحت طالبة أخرى أن المسؤولين على مستوى الجامعات والأحياء مطالبون بالنظر في القضية والتعامل معها، خاصة وأن هناك طالبات لا يعرفن ما يحدث: ”أنا أدرس السنة الأولى بالجامعة الإسلامية ورأيت أشياء غريبة تحدث داخل الإقامة، ولكن هناك أشياء أخرى جميلة ونحن جئنا هنا للدراسة وعلى أجهزة الرقابة داخل الإقامة أن تقوم بواجباتها وتعاقب من ثبت في حقهن تجاوزات”. ومن جهتها أوضحت ”خديجة. م” طالبة من أم البواقي أن ما بث يعتبر ”إهانة للطالبات، خاصة عندما كتب في الشريط : طالبات علم أم طالبات هوى، فهذا العنوان غير لائق ومسيء ويعبر عن تدني مستوى الصحافة، وصراحة بعد الذي تم نشره أصبح الكثير ينظر إلى الطالبات الجامعيات نظرة ازدراء واحتقار وإهانة”. وقالت ”عبير. ك ”وهي طالبة غير مقيمة تقطن قسنطينة وعادة ما تزور صديقتها في حي نحاس نبيل، أن والدها أصبح يمنعها من زيارة صديقتها وولوج الحي، وهددها بالعقاب في حال العودة إلى هناك، موظفة المثل الشعبي القائل: ”راح المسلم في سبة المجرم” و”حبة طماطم فاسدة تفسد الصندوق كله”، وهو ما يعني، حسبها، أن ما نشر بعيد عن الموضوعية بالتعميم. وأجمعت طالبات بحي 2000 سنة أن السبب وراء ما يحدث في الإقامات الجامعية هو غياب الرقابة وصرامة المسؤولين، كما أن هناك تواطؤا بين مسؤولين وطالبات يسئن بتصرفاتهن للمقيمات، وهو ما أدى إلى بروز تجاوزات فتحت المجال للتعميم والإساءة للجميع. نشير أننا حاولنا الاتصال بمسؤولي الخدمات الجامعية وكذا مديري الحيين، إلا أننا لم نتمكن من بلوغ ذلك لغياب المسؤولين عن مكاتبهم أمس.
التنظيمات الطلابية تعلن النفير العام بسطيف وتتوعد
”سيكون تصعيد ضد المهزلة التي شوهت صورة الطالبة الجزائرية”
أعلنت التنظيمات الطلابية بجامعة سطيف النفير العام، وهي في مرحلة تخطيط وتنظيم لإعلانها التصعيد تجاه ما وصفته بـ”المهازل الإعلامية” التي باتت تروج لصور مشوهة للطالبة الجزائرية، فقد أكد رئيس المكتب الولائي للاتحاد العام الطلابي الحر لـ”الفجر” أن هذه الصور غير مقبولة إطلاقا، وهي تحطم مجهودات جبارة بذلها مسؤولون أوفياء من أجل الرقي بالجامعة الجزائرية، هذا وقد كان لنا حديث مع بعض الطالبات المقيمات في الأحياء الجامعية بجامعة سطيف، وأوضحن أنهن جد غاضبات تجاه هذه الصور، لتتساءل إحداهن: ”لماذا لا ينقل هذا الإعلام الأمور الإيجابية، والتي هي كثيرة في هذه الأماكن التي أنجنبت عمالقة ونساء يشهد لهن التاريخ، فمن رحم هذه الأحياء تخرجت مربية الأجيال، فلا يمكن أبدا أن نقيس على بعض الشواذ     باعتبار أن كل منبر في المجتمع يحوي السلب والإيجاب”. من جهة أخرى، أشار مدير الخدمات الجامعية بجامعة سطيف، زواوي علاوة، أنه لم يعرف الأسباب التي تسعى إلى تحقيقيها هذه الوسائل بشطحاتها، مؤكدا أنه فرضا توجد مشاكل في الإقامة لكن لا تعالج بهذه الطريقة. وفند زواوي الذي قضى أزيد من 20 سنة في القطاع كل ما نقلته هذه الوسائل، قائلا بأنه لو كانت له بنت تدرس في الجامعة لأسكنها في الحي الجامعي لما له من دور كبير في تكوين المرأة القادرة على تحمل المسؤولية في المستقبل. وأكد المتحدث ذاته أن جل الإقامات بجامعة سطيف تحوي على مصليات، وهناك منابر دعوية ناشطة بقوة والنتائج جد مفرحة، وهناك أرقام تؤكد على تطور مستوى النشاطات الهادفة خلال السنوات الأخيرة. وتأسف زواوي كثيرا لهذه الصور التي بات يقدمها الإعلام الجزائري، قائلا ”كنا نحسبه شريكا اجتماعيا يساهم في إصلاح المجتمع بكل    أطيافه، لكن هذه الصور حقيقة ليست من شيم الإعلام الصادق الذي يقدم خدمات اجتماعية، ومكاتبنا مفتوحة على مصراعيها لجميع الوسائل الإعلامية، لكن غالبا ما نتفاجأ بتقارير تنشر أو تذاع في الإعلام بدون أن نعلم عنها شيئا، أين هو الإعلام الذي يأخذ وجهات   نظر كل طرف في القضية المعالجة من هذه التصرفات؟”
سفيان خرفي
 طالبات جيجل يصرخن
نرفض ممارسة السياسة بشرفنا وعلى الإعلامين كشف المشاكل الحقيقية
اعتبرت العديد من الطالبات الجامعيات المقيمات بالإقامات الجامعية بتاسوست بجيجل في تصريح لـ”الفجر” أن ما عرض مؤخرا تجاوز خطير، باعتباره أثر سلبا على سمعتهن وشرفهن في أوساط المجتمع.
وأشارت الطالبة سارة أن أغلب طالبات جيجل ملتزمات، وكل ما يهمهن هو التحصيل العلمي رغم الظروف المزرية والنقائص المسجلة في الإيواء والإطعام.
ومن جهتها زميلتها نوال تحدثت عن استيائها وقالت غاضبة أنها ترفض المتاجرة السياسية بشرف الطالبات وعلى الإعلاميين الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي تعاني منها الطالبات والنقائص المسجلة في مختلف الإقامات، كما طالبت بالقيام بربورتاجات سرية عن قضايا سوناطراك وقضايا الفساد والاختلاسات التي تعرفها جل القطاعات، أما ”سعاد. ب” فأوضحت بأن الإقامة الجامعية عبارة عن مجتمع مصغر، تجد فيه الصالح والطالح، حيث لا تنفي وجود بعض السلوكات اللاأخلاقية لبعض الطالبات المنحرفات. وأوضحت ”نريمان. م” أن هذه الضجة الإعلامية التشويهية أثرت على المقيمات في تحركاتهن اليومية، وقالت أن هناك أمورا تحدث صارت تدفعنا إلى التفكير في التوقف عن الدراسة، لاسيما بالنسبة للطالبات المتزوجات والمخطوبات حفاظا على استقرارهن الأسري.
وأبدى عديد الأولياء ممن اتصلنا بهم امتعاضهم من هذه الخرجة الإعلامية والنظرة السلبية التي سوقها الإعلام عن الطالبات، والتي تضرب مصداقية المؤسسة الجامعية وتؤثر سلبا على المردود العلمي والتحصيلي للطالبات.
ياسين بوغدة
 إقامات الطالبات بجامعة الحاج لخضر
طالبات يصرخن: ”لا وجود للهواري بباتنة”
عاشت الإقامات الجامعية للبنات بباتنة خلال اليومين الماضيين على صفيح ساخن، على خلفية ما بث من تشويه حولها، فجذوة القلق والخوف لم تغادر أولياء طالبات جامعة باتنة المقيمات، مثلما أكدنه لنا خلال استطلاعنا آراءهن وانعكاسات الروبورتاج على نظرة أوليائهن لظروف إقامتهن وما مدى أن يكن ”معنيات” كذلك في نظر الأولياء بما شاهدوه عن إقامة أولاد فايت، خصوصا وأن أغلب المقيمات بجامعة باتنة ينحدرن من ولايات مجاورة أو من بلديات الولاية ودوائرها.
حركية غير مسبوقة وأولياء
 يسارعون لزيارة بناتهم بالإقامات
وفي هذا السياق، أخبرتنا إحدى المقيمات بإقامة 2000 سرير للبنات بباتنة أن هواتف الكثيرات منهن لم تتوقف عن الرنين منذ بث التحقيق المذكور، حيث عكس ذلك تخوفات الأولياء من تسيب محتمل داخل الإقامة، فيما قالت أخرى أنها استشفت من زيارة أبيها المفاجئة تخوفه مما شاهده في التلفاز، وأكدت أن الإقامة شهدت خلال اليومين الماضيين تزامنا مع نهاية الأسبوع حركية غير مسبوقة وزيارات كثيرة من طرف الآباء والأمهات، جاؤوا للاطمئنان على بناتهم.
وأضافت المتحدثة أنها وزميلاتها في الإقامة وجدن أنفسهن فجأة في قفص الاتهام، وشعرن أنهن مطالبات بالدفاع عن أنفسهن بكل الوسائل أمام الأهل وأمام نظرة المجتمع، وهو ما أثار استياءهن من طريقة معالجة الموضوع التي ساوت بين الطالبات الشريفات وما تحتويه الإقامات من المنحرفات أخلاقيا تحت غطاء التحرر والهروب من تضييق العائلة.
ولدى حديثنا مع طالبة أخرى، كشفت أن زميلتها في الغرفة والمنحدرة من إحدى دوائر الولاية، قد تلقت أول أمس مكالمة من أمها تبلغها فيها تهديدات شقيقها الأكبر من أي ”تلاعب” تقوم به بعيدا عن البيت، مؤكدا لأمه أنه سيقوم بحملات مراقبة نحو الإقامة وجامعة باتنة بين الحين والآخر، بعد الذي شاهده عن إقامة العاصمة، حيث اقتنع إلى حد كبير أن الوضع يمكن إسقاطه على كل إقامات الطالبات في الجزائر، وتلك نظرة، تضيف محدثتنا، أضرت بهن كثيرا، حيث أن الأولياء والأشقاء ليسوا على درجة واحدة من الوعي، بل إن الكثيرين يتأثرون بسرعة بما يشاهدونه في وسائل الإعلام. اكتسح اسم الشخص الذي يقوم،  حسب التحقيق الصحفي، بنقل الطالبات ليلا من إقامة أولاد فايت إلى حيث يرغب أخلاؤهن ”الهواري” شبكة التواصل الاجتماعي ”فايسبوك”
طالبات: ”المنحرفات يمثلن قلة ”
وأجمعت الطالبات اللواتي تحدثن إلينا، رغم كثرة من رفضن الحديث في الموضوع، أن بنات العائلات والمتربيات والشريفات هن الأصل داخل الإقامات الجامعية، دون أن نتناسى ما يحدث من انحرافات تكون بطلاتها طالبات العلم، غير أن هذه المجموعات من الطالبات تكون معروفة داخل الإقامات، ويمثلن نذرا قليلا بالمقارنة مع الفتيات اللواتي أتين لطلب العلم ولا شيء سواه، وهن يحافظن على سمعة أهلهن، بل وإنهن، حسب إحدى الطالبات، لا يعرن اهتماما لنيل الشهادة إذا كان ذلك على حساب السمعة والشرف.
وأضافت ”كان الأجدر بالمحققات الصحفيات أن يتحرين الموضوعية ولا يصورن إقامة جامعية على أنها بيت زنا، يصدر بائعات الهوى تحت جنح الظلام إلى الراغبين في المتعة”.
الإمام شكيب سعيدي:  ”انحطاط الأخلاق مسؤولية مشتركة
أفرد الشيخ شكيب سعيدي، إمام جامع أول نوفمبر، وهو أكبر مسجد بباتنة، جانبا كبيرا من خطبة الجمعة أول أمس لما أثاره التحقيق الصحفي من ردود فعل متباينة. وأكد الإمام أن هناك انحطاطا واضحا في الأخلاق على كل المستويات، ما يمكن تشبيهه بإعصار لم ينج منه صغير ولا كبير ولا أمي ولا متعلم، مؤكدا أن الانحطاط الأخلاقي مسؤولية مشتركة بدءا بالأسرة إلى المدرسة، ثم تكون مسؤولية العدالة بإرساء الردع ضد المخالفين والمنحرفين، ثم تقع المسؤولية على المسجد والإمام المطالب ببث التوعية والتربية الدينية وسط مرتاديه من أبناء الحي المطالبين كذلك بنقل ما يتلقونه في المسجد من تعاليم الإسلام السمحة إلى أسرهم، وتجسيد القدوة الحسنة لأبنائهم وبناتهم، حيث أن الأبناء، يضيف الإمام، لا يمكن أن نخاف عليهم خطر الانحراف إن وجدوا المنبت الطيب داخل الأسرة،      لأنهم أبناء الأسرة ثم أبناء المجتمع ويتفاعلون معه بالتأثير والتأثر بما ينعكس على تصرفاتهم.
طارق. ق
قال إن الروبورتاج محاولة لضرب تفوق المرأة في الجامعة
اتحاد النساء الجزائريات  يستنكر استهداف الطالبات
اعتبر الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات أن المادة التلفزيونية التي بثت نهاية الأسبوع الماضي محاولة أخرى لضرب المرأة الجزائرية، خاصة وأنها اصبحت تمثل 60 بالمائة من خريجي الجامعات، معلنا رفضه واستنكاره ”بكل قوة وشدة” الطريقة التي انتهجها  هذا العمل.
وأفاد بيان صادر عن الاتحاد - تلقينا نسخة منه - أن تناول هذا الموضوع لم يعط ”اعتبارا لحساسية الوضع، وخاصة منه الكفاح الطويل الذي خاضته بلادنا لتمكين  الفتاة من التعليم، ودونما اعتبار لوضع آلاف الطالبات اللواتي سيجدن أنفسهن  في مشاكل مع النفسيات الهشة أو المتخلفة التي لم يترسخ لديها بعد أو لم تقتنع فعليا بحق الفتاة في التعليم، والحق في التمتع بثقة الأهل والمجتمع كسبا لمعركتها ضد الأمية والتخلف”.
وتساءل البيان ذاته عن أهداف هذه الخرجة الإعلامية، مبينا أنه ”إذا كان طلب الإصلاح ومكافحة الفساد المجتمعي، فقد كان الأحرى التوجه بالملف للجهات المسؤولة للمطالبة بإصلاح الأمر، ودونما المساس بحق آلاف الطالبات البريئات الشريفات المجدات والمجتهدات في طلب العلم”.
واعتبر البيان أن هذا العمل ”محاولة أخرى لضرب المرأة الجزائرية في محققاتها، في يوم أصبحت فيه الفتيات أكثر من 60 بالمائة من خريجي الجامعات، وكذا تشهير بالمرأة والفتاة الجزائرية، ومحاولة للمساس  بشرفها وعفتها وأخلاقها، وضربا للأمة بأكملها بكشف بعض حالات الفساد”، بل وصفه بأنه ”عنف آخر في حق المرأة” تحت غطاء حرية الصحافة.
ق. و


فجّر وقائع هذه القضية حفيد الشهيد ”فندي عبد اللّه”

اختفاء سجّل الحالة المدنية لسنة 1859 من بلدية بن فريحة بوهران



نظرت، أمس، محكمة الجنايات   لدى مجلس قضاء وهران من جديد في قضية اختفاء سجل الحالة المدنية الذي كان يضم اسم قائد أركان جيش البطل الشهيد الأمير عبدالقادر، حيث مثل المتهم ”ع.ص” الرئيس السابق لبلدية بن فريحة، لمحاكمته عن جناية استعمال المزوّر في محرّرات رسمية، بعد الطعن في الحكم الصادر في حقه أمام ذات الجهة القضائية خلال تاريخ 22 ماي 2010، أين تم إدانته بـ3 سنوات حبسا نافذا عن نفس التهمة. وقد استفاد المتهم يوم الخميس من البراءة بعد المداولة والاستماع إلى مرافعة النيابة العامة التي كانت قد التمست 10 سنوات سجنا نافذا ضد المتهم.
فجّر وقائع هذه القضية، حفيد الشهيد ”فندي عبد اللّه” قائد أركان جيش الأمير عبد القادر، بعد اختفاء سجّل الحالة المدنية من بلدية بن فريحة بوهران، وهي القضيّة التي تمّ التحقيق فيها مع رئيس البلدية الأسبق، بعد أن تقدم رئيس بلدية بن فريحة آنذاك المدعو ”ف.ع”، بتاريخ 6 جويلية 2002، بشكوى ضد المتهم أمام و كيل الجمهورية لمحكمة وادي تليلات، يتهمه فيها بإخفاء سجل الحالة المدنية لسنة 1859، فثبت أن المتّهم كان على رأس بلدية بن فريحة في الفترة الممتدّة بين 1984 و1997. ويعتبر هذا السجّل وثيقة جدّ هامّة لأنّها تحتوي على معلومات بخصوص الشهيد ”فندي عبد اللّه، قائد أركان جيش الأمير عبد القادر، وكان أوّل من حكم عليه بالإعدام وأوّل من أسّس جهاز الشرطة من منطقة بني ونيف ببشّار، أين يتواجد هناك ضريح جدّه.
إلاّ أنّ الوثيقة كانت مهملة ببلدية بن فريحة إلى أن عثر عليها رئيس البلدية الأسبق، لتختفي بعدها حسب تصريحات الشهود ومن تنصّبوا كطرف مدني، على رأسهم حفيده ”فندي لخضر” الذي حكم عليه بالإعدام هو الآخر في عهد الاستعمار، والذي لم يتوان عن توجيه الاتّهامات صراحة للمير الأسبق أمام محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء وهران أمس.
كما أنّ دفاع حفيد الشهيد اتّهم ”المير” ببيع سجّل الحالة المدنية لسنة 1859 لجهات مجهولة، ويعتبر ذلك مساسا بتاريخ الدولة الجزائرية.
فيما أنكر المتهم الأفعال المنسوبة إليه وصرّح بأنّ السجّل لم يكن موجودا أصلا وأنّ السلطة الاستعمارية الفرنسية لم تسجّل أيّ جزائري في هذه السجّلات إلاّ ابتداء من سنة 1882، حسب تأكيد السفارة الفرنسية له بعد مراسلته لها، مصرّحا أنّه عثر على نسخة أصلية قديمة لوثيقة واحدة توضّح بطولات الشهيد ”فندي عبد اللّه” والحكم عليه بالاعدام، قام بنسخها وتسليمها لوزير الثقافة آنذاك ”بوعلام بسايح” باعتبارها وثيقة تاريخية هامة، لكن دون حصوله على أيّ   وصل. كما تمّ تصوير روبورتاج تلفزيوني عن هذه الوثائق وتاريخ الشهيد، إلاّ أنّه لم يبّث لأسباب مجهولة. وعن خلفيات توجيه هذه التهمة له، قال رئيس البلدية الأسبق، أنّها مجرّد مؤامرة سياسية حيكت ضدّه حين ترشّح للانتخابات المحليّة في سنة 2002، إذ شهدت تلك الفترة معركة حامية بينه وبين منافسيه.
من جانبه ممثّل الحقّ العام اعتبر وقائع القضيّة جدّ خطيرة وتمسّ بالدولة، حيث استغرب عدم تسلمه لأي وصل بعد إيداعه النسخة الاصلية لدى وزارة الثقافة، خاصة أنه كان يعمل بمنصب جد حساس يجعله يعرف كل الأمور المتعلقة بالإدارة وكيفية التعامل مع جهات إدراية أخرى بالوصولات والبيانات!.
م.زوليخة



خلافات حول ملكية القبور تدخل أروقة المحاكم

أزمة ”السكن” تلاحق حتى الأموات.. جزائريون يشترون قبورهم



فاروق قسنطيني: ”لا يوجد قانون يسمح بالمتاجرة بالقبور”

لم تعد أزمة السكن في الجزائر تعني فقط الأحياء لكنها أضحت أيضا مشكلا يطارد الأموات، حيث صار الجزائري مجبرا ليس فقط على البحث عن ”قبر الدنيا” لكنه أيضا ملزم بضمان قبر حقيقي يستر عظامه بعد رحيله، لأن أزمة السكن تلاحق الأموات أيضا، فصار الحصول على قبر، خاصة في المدن الكبرى، يخضع هو الآخر لإجراءات بيروقراطية و”معارف” ووساطات كالتي تعرفها ملفات السكن، حيث تعرف قبور العائلات السرقة والتحويل لصالح أصحاب ”المعريفة” والنفوذ من الذين تتكفل أموالهم بتجنيبهم مشقة البحث عن قبر.
تعرف المقابر، خاصة في المدن الكبرى مثل العاصمة، أزمة حقيقية في توفير المدافن والاكتظاظ، الأمر الذي ساهم في انتشار ظاهرة الدفن في قبور مأهولة مع انتشار سرقة القبور، ومعها انتشرت ظاهرة مراقبة العائلات لقبور موتاها مخافة سرقتها وتفقدها بين الفينة والأخرى لضمان إبقائها كمساكن للأموات القادمين من العائلة.
شهادات واعترافات يرويها بعض حراس المقابر وحفاري القبور في عدد من مقابر العاصمة، مثل الحراش، القطار والقبة، إذ الحصول على قبر هناك يضاهي الحصول على شقة لأنها أيضا تخضع لمقاييس ”المعريفة” والرشوة و”الأكتاف”، حيث يمكن لأي منتخب محلي في البلدية المعنية استعمال نفوذه من أجل تحصيل قبر لأحد معارفه، فيما يجد” الزوالي” نفسه مجبرا على الركض بين الإدارات والمحاكم من أجل الحصول على قبر ليستر ميتا من عائلته، ما دفع العديد من العائلات إلى اللجوء إلى شراء قبور وحجز المدافن مسبقا حتى لا يؤرق الميت عائلته بعد موته.. وبهذا صار ضمان قبر أولوية أيضا مثله مثل شقة التي تسمى أيضا في التعبير الشعبي بـ”قبر الدنيا”.
مثلما يتعارك أناس من أجل الحصول على شقة صاروا أيضا يتعاركون للحصول على قبر، وقد يصل هذا إلى المحاكم والقضاء، حيث تسجل المحاكم الجزائرية يوميا قضايا تتعلق بانتهاك حرمات الأموات ونبش القبور، لأن القانون يعتبر أن أي قبر تمر عليه خمس سنوات ملكا للدولة، وقد تمنح رخصة الدفن واستغلاله لعائلة أخرى، خاصة في بعض المدن الكبرى التي تشهد اكتظاظا  في المقابر.
وقد يستغل القبر من طرف أناس 
آخرين، خاصة إذا لم يكن أصحاب القبر وأهل الميت من المداومين على زيارته..  وقد تفاجأ العائلة المالكة للقبر أن قبر أحد أهلها استغله أناس آخرون، وقد تقود هذه الحكاية إلى المحاكم وتجد العائلات نفسها متابعة قضائيا بسبب نزاع على قبر!. بعض الشهادات أيضا تؤكد وجود  وساطات وتدخلات من أجل الحصول على قبر أو اختيار مكان ”استراتيجي” للحصول على قبر، وكأن المقابر أيضا تنقسم إلى بسيطة وراقية وخمس نجوم .. فمثلما يحلم البعض بالسكن في حيدرة أو سيدي يحيى يطمح أيضا أن يدفن في العاليا مثلا.
زهية.م
فاروق قسنطيني: ”لا يوجد قانون يسمح  بالمتاجرة بالقبور” 
يعتبررئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، المحامي فاروق قسنطيني، أن  قانون المتاجرة بالقبور مأخوذ عن القانون الفرنسي الذي كان ساري المفعول قبل الاستقلال، ولكن المشرع الجزائري لم يشرع هذه الظاهرة التي وصفها قسنطيني بغير المشروعة، معتبرا أن الأمر يعد انتهاكا لحرمات المقابر والأموات، والقانون الجزائري  يعاقب عليها  بالسجن. واعتبر فاروق قسنطيني أن لجوء البعض للمتاجرة بالقبور أمر يخضع للعرف والعادة المتوارثة أكثر مما يخضع للقانون، وهو مخالفة قد تدخل صاحبها إلى أروقة المحاكم، مؤكدا أن الخلاف بشأن المقابر والمدافن دخل فعلا إلى قاموس العائلات الجزائرية



بعض محاولات السكان لا تكفي لسد العيوب

إنعدام التهيئة بعمارات حي “جيباست” بعلي منجلي

 

جمال بوعكاز

يشتكي سكان الحي السكني جيباست بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة و المتواجد تحديدا مقابل المدينة الجامعية، من مشاكل التهيئة التي تبقى لغاية الساعة غائبة عنهم فمنذ استفادتهم بعد عدة سنوات من مساكن في إطار الصيغة التساهمية في ذلك الوقت و الأوضاع بحيهم لم تتغير ملامحها، فرغم تأكيدات السكان أنهم وعند قيامهم بعملية شراء المساكن دفعوا مستحقات دخلت حتى في إطار التهيئة أمام عماراتهم، لكنهم لم يروا أي أثر لذلك، وبعد مرور السنوات وجدوا أنفسهم مجبرين على القيام بعمليات تهيئة بأموالهم الخاصة سيما و أن الحي يتحول مع تساقط كميات ولو قليلة من الأمطار لتشكل بذلك أكوام من الطين الذي يمنعهم حتى من دخول عماراتهم كما يحرمهم من صف سياراتهم أمامها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يواجهون مشكل البالوعات التي لا تؤدي أي وظيفة غير أنها وعند امتلائها تقوم برد مياهها إلى عمارات السكان عن طريق القنوات ومن ثم إلى الشقق السكنية بالحمامات و المراحيض، وهو الأمر الذي بات يقلقهم بيد أنهم يحسبون لفصل الشتاء و الأمطار ألف حساب. التجمع السكني الذي يعتبر من بين أحد الأحياء المنجزة خلال الأعوام الماضية لم يعرف أية تغييرات على الرغم من قربه من المدينة الجامعية، و تبقى التهيئة به الغائب الأكبر عن سكانه الذين لايزالون يحاولون تدارك النقائص بأموالهم و مجهوداتهم الخاصة، كما حاولوا استحداث مساحات خضراء في محاولة منهم لتحسين المنظر العام و تفادي السيول و الطين عند تساقط الأمطار، ليبقى السؤال يطرح نفسه حول كيفية بناء عمارات و استحداث أحياء و تجمعات سكنية و تركها هكذا دون تهيئة لتغرق بعدها في مشاكل المياه وكل ما ينجر عن عدم استكمال المشاريع و الاهتمام بتهيئة المحيط الخارجي الذي يعتبر من بين الضروريات الواجب توفرها في أي حي سكني مهما كانت صيغته و طابعه.


قسنطينة/ رصد له 51 مليار سنتيم

مشروع لإنجاز مركب لتحضير الفرق الرياضية

 

جمال بوعكاز

علمنا من مصادر وثيقة بمديرية الشباب و الرياضة لولاية قسنطينة أن مشروع المركب الرياضي بقطار العيش بالخروب حول إلى الوزارة الوصية بعد تجميده من الوزير الأول، الذي أمر بإلغاء صفقة المتابعة للمكتب، مضيفا أن المشروع سينطلق عما قريب.يعتبر مشروع إنجاز مركب رياضي لتحضير الفرق الرياضية وتكوين الشباب من أكبر المشاريع المسطرة من طرف وزارة الشباب والرياضة، والتي أعطى الوزير الأول عبد المالك سلال إشارة الانطلاق في زيارته التي قادته إلى الولاية في مطلع العام الجاري، فقد خصصت له أرضية بشعبة الرصاص المشروع رصدت له قيمة 510 مليون دج   بقدرة استقبال و يتربع على 30 هكتارا. وسيسمح هذا الإنجاز في المستقبل للمنتخبات والفرق المحلية بالتربص في مختلف الرياضات، في ظل النقص الكبير لمثل هذه المنشآت الرياضية على المستوى الجهوي أو الوطني. وحسب نفس المصدر فإن هذا المركب يحتوي على الكثير من المنشآت الرياضية المجهزة بعتاد حديث يتماشى وتطور العصر، حيث يتوفر على هيكل طبي رياضي وآخر للإيواء والإطعام ومسبح وقاعة متعددة الرياضات و ثانوية رياضية، وعديد الميادين الخاصة بممارسة كرة القدم بالعشب الطبيعي والاصطناعي، وكذا لأربعة ميادين للتنس وأخرى جواريه متعددة الرياضات والعديد من المساحات الخضراء.
 



مدير الطاقة والمناجم لولاية قسنطينة يصرح

عدة مشاريع هامة سيتدعم بها القطاع تحضيرا لتظاهرة قسنطينة

 



 صرح “احمد بوزيدي” مدير الطاقة والمناجم بولاية قسنطينة ،أن هذه الاخيرة  ستستفيد من مشروع انجاز ثلاث محطات بنزين نفطال جديدة ،في إطار  تحويل المحطات المتواجدة على مستوى الشالي والتي تم إزاحتها نظرا لأشغال الجسر العملاق ،في حين  تم منح أراضيها للاستثمار في مشاريع أخرى إضافة إلى أنه من المنتظر إنجاز أربع مشاريع خاصة بشركة  سونطراك مبدئيا موضحا أن الولاية ستشهد عدة عمليات خاصة بإعادة التأهيل للعديد من محطات البنزين والتي ستمس كل من محطة البوليقون والتي أكد بوزيدي انها ستكون من أجمل المحطات بالولاية مضيفا بأنه سيتم منح هذه الأخيرة مع بداية العام القادم والتي ستكون وفق مقاييس وشروط عصرية ، بالإضافة إلى مشروع مؤسسة نفطال بعين السمارة والمتمثل في بناء محطة بنزين على مستوى الطريق السيار شرق - غرب والذي سيسلم نهاية السنة الحالية والذي بلغت نسبة الأشغال به 60 بالمائة، وذلك في إطار برنامج إعادة تأهيل محطات البنزين العمومية والخاصة التي تشتغل بصورة غير لائقة ،مؤكدا أنه قد تم وضع مراقبة على هذه الأخيرة من اجل تأهيل المحطات حسب دفتر الشروط الذي بحوزتهم اضافة إلى معرفة مدى تقدم الأشغال بها حتى تكون جاهزة قبل الموعد الثقافي الهام المنتظر بقسنطينة بعد أقل من سنتين ، بوزيدي ومن خلال لقائه بأخر ساعة، كشف أن المحطات التي تتواجد داخل عمران مدينة قسنطينة والتي تخضع لشركة نفطال ستخضع لترميمات وتعديلات معتبرا بأن الخطوة الاولى لشركة نفطال في الجزائر هي استثمارها في مجال البنزين.أما فيما يتعلق بامدادت غاز المدينة فقد أفاد مدير الطاقة والمناجم في سياق ذي صلة على ان المشروع قد قسم إلى شطرين يمثل الشطر الأول في عملية فتح الاظرفة و الشطر الثاني الذي يهدف إلى  تغطية 80 بالمائة من متطلبات واحتياجات سكان قسنطينة من غاز المدينة خلال هذا العام والذي يدخل ضمن تنفيذ البرنامج الخماسي .2015-2010 

قراس الهام


بعد رحلة عطاء وتألق ميزت مسيرته الإبداعية

رحيل أبو القاسم سعد الله بعد رحلة طويلة من العطاء



توفي، مساء، أول، أمس، شيخ المؤرخين الجزائريين، أبو القاسم سعد الله وذلك بمستشفى عين النعجة العسكري عن عمر ناهز 83 سنة، إثر مرض ألمّ به. وحسب المعلومات التي وردت فإنّ الفقيد سيشيع اليوم إلى مثواه الأخير بمسقط رأسه قمار بولاية الوادي.
المفكر الذي استطاع أن يفتك مكانا مرموقا وسط أعلام الفكر والثقافة العربية ولد سنة 1930 بمدينة ڤمار بضواحي ولاية الوادي، أين حفظ القرآن الكريم صغيرا وتلقى مبادئ العلوم من لغة وفقه، ثم تابع بعدها دراسته بجامع الزيتونة بتونس من سنة 1947 إلى غاية 1954، حيث ظهر نبوغه وتفوقه على أقرانه واضحا وجليا فاحتل المرتبة الثانية في دفعته، بدأ يكتب في جريدة البصائر في نفس السنة فلقب بـ”الناقد الصغير” لفطنته وبديهته، ثم تابع دراسته في جامعة القاهرة في تخصص الآداب والعلوم الإنسانية، حيث حاز على درجة الماجستر في العلوم السياسية سنة 1962، وانتقل في نفس السنة إلى أمريكا ليواصل دراسته بجامعة مينيسوتا ليحصل بعدها على درجة الدكتوراة في التاريخ الحديث والمعاصر سنة 1965. وتقلد بعدها عدة مناصب أكاديمية وعلمية هامة في تخصص التاريخ والترجمة، له عديد المؤلفات أبرزها” موسوعة تاريخ الجزائر الثقافي في 9 مجلدات، ”أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر” في 5 أجزاء، ”محاضرات في تاريخ الجزائر الحديث”، ”بداية الاحتلال”، ”بحوث في التاريخ العربي الإسلامي”. وغيرها من المؤلفات القيمة التي تعدّ منهلا للأجيال الحالية والمقبلة من الباحثين والأكاديميين والجامعيين.
الأسرة الثقافية تنعي الفقيد
إثر سماعها خبر رحيل المؤرخ أبو القاسم سعد الله، عزّت الأسرة الثقافية نفسها برحيل فقيد الثقافة وركيزة التاريخ الجزائري، حيث كانت صفحات بعض المبدعين الشخصية عبر شبكات التواصل الاجتماعي فرصة للحديث عن تجربة الكاتب الذي استلهموا من كتاباته الكثير، وقدموا شهادات حق حول شخص ومسار الراحل الثقافي والتأريخي سعد الله الملقب بـ شيخ المؤرخين الجزائريين.
لحبيب السايح: عاش حرّا ورحيله خسارة عظمى
كتب الروائي لحبيب السايح يقول ”رحيل العالم بالتاريخ الثقافي الجزائري والدارس المخلص للأدب والباحث النزيه في الحركة الوطنية والمحقق الكفء والمترجم القدير والأديب الشاعر المقل، أبو القاسم سعد الله، خسارة عظمى ومخجل جدا للقائمين على الثقافة في الجزائر أن ينسوا رجلا بقامة سعد الله، ها هو يغادر مجللا بجحودهم، فإنه عاش كمثل المثقفين الأحرار، غير المرتبطين بدوائر الريع، كريما سخي العطاء، وها هي الجزائر الأخرى التي عاش لها بالحرف والكلمة تمنحه وسام خلوده”. وأضاف المتحدث قائلا بأن ”الراحل أحد أكبر المثقفين والكتاب والمؤرخين والنقاد، الذين أنجبتهم الجزائر الجميلة”.
واسيني لعرج: سعد الله رجل قليل ما يجود به التاريخ
أما الروائي واسيني الأعرج فقال”وصلني اللحظة خبر وفاة الكاتب الكبير والمؤرخ الجليل الدكتور أبو القاسم سعد الله. خسارة كبيرة. لا تعوض. رجال قليلا ما يجود بهم التاريخ.
إنّ وفاة الدكتور تعد خسارة كبيرة. خسارة لا تعوض. لكن ميراثه سيظل بيننا لأن ما قام به تاريخيا، بالخصوص التاريخ الثقافي، لا شبيه له في الجزائر. لو كان سعد الله في أي بلد عربي آخر أو غربي لفرغته الدولة للكتابة ولمنحته ما يستحقه. ولكن للأسف. صحيح أن مركز الدراسات التاريخية للثورة التحريرية منحه هذه الفرصة وهو أمر مهم، ولكن ذلك حاء بعد تقاعده أي بعد إنهاكات الحياة القاسية وجاء ليس بقرار دولة ولكن بمبادرة مشكورة من مدير المركز، لأنه يعرف قيمة الرجل العالية. لماذا لم يمنح أبو القاسم سعد الله وسام الدولة من الطراز الأعلى. أعطي للأجانب وأعطي لمن هم أقل قيمة منه أو على الأقل لم يقدموا ما قدمه. هذا الوسام لم يمنح لأي مثقف للأسف لا أمواتا ولا أحياء. وسامه الأكبر طلابه ومحبوه. لهذا أقول خسارة. رجالنا يأتون يعملون بجدارة ويموتون داخل الصمت. أنا حزين جداً على رحيل هذا الرجل العظيم. وحزين لهذه الخسارة التي لا تعوض. وحزين لرحيل صديق غال وأب أكنّ له كل التقدير والاحترام. ربما كان واحدا من أواخر جيل لن يتكرر”.
أمين الزاوي لـ”الفجر”: أبوالقاسم مؤرخ بلغة الأديب وأديب بعمق المؤرخ
من جهة قال الدكتور أمين الزاوي في حديث جمعه بـ”الفجر” بشأن وفاة أبو القاسم سعد الله ”أولا تعازي الصادقة والحارة لعائلة الفقيد الصغيرة والكبيرة من مثقفين ومبدعين وكتاب ومؤرخين وجامعيين وباحثين، لقد كان بحق مثقفا موسوعيا وواحد من أواخر هذا الجيل، متواضع جدا، عبر الحياة الثقافية والاجتماعية في الهامش، حيث استطاع أن يحول هذا الهامش إلى قبلة يحج إليها الجميع. أعترف أنّه كان مؤرخا بلغة الأديب وأديب بعمق المؤرخ، أوصل الأصوات العشرية والأدبية إلى المشرق من خلال مجلة ”الآداب”، كان زاهدا في الحياة، لم يقف عند باب سلطان فقد كان يؤمن بسلطة العلم والكتاب والبحث”. ويضيف الزاوي ”حينما كان يحدثني أشعر بحبه للمخطوطات، وإذا سمع بوجود أي مخطوط تاريخي وتراثي ثقافي في قارات العالم يرحل إليه أينما كان، حيث قضى أيام وليال كثيرة في خزانات الزوايا بالجنوب الجزائري، مصححا وباحثا ودارسا وغيرها، كما يشهد له بالاحترام، إذا كان محترما لدى الجميع رغم اختلاف البعض منهم معه، إلا أنّهم احترموه وقدروا جهده”. وعن علاقته بالراحل قال أمين الزاوي ”حينما أفكر في شخصيته، بحي صادف أن استضفته في برنامج ”أقواس” الذي كنت أقدمه، وتأكدت من أنّه يشبه ثلاثة شخصيات فهو شبيه بالجاحظ باعتباره قضى حياته بين طيات الكتب، وشبيه بابن خلدون أديبا وباحثا ومؤرخا رغم اختلافه معه فابن خلدون كان يحب السلطة والسلطان، بينما أبو القاسم سعد الله متعففا. كما يشبه أبو حيان التوحيدي كونه عميقا. وفي كلمة وجهها للأسرة الثقافية أوضح الزاوي ”من لم يقرأ كتاب سعد الله كتاب” موسوعة تاريخ الجزائر الثقافي”، يضم تسعة أجزاء”، فهو لن يفهم حتما منعرجات الثقافة الجزائرية وخباياها وكل نقاطها وزواياها لأنّه موسوعة لمن يريد البحث في تاريخ الجزائر الثقافي.
ربيعة جلطي: لا سعد  في رحيل سعد الله
ونشرت الروائية ربيعة جلطي على صفحتها في ”الفايسبوك” كلمات جميلة عن الراحل قالت ”يا الله.. لا سعد في رحيل سعد الله، هكذا في صمت الكبار وشموخهم رحل أستاذ الأجيال أبو القاسم سعد الله،لم يئنّ ولم يُرِ جرحَه لأحد ولم يتودد لسلطان كي يعالج في مستشفى وثير، ذهب تاركا عطره على هذه الأرض عطر الأشجار المثمرة وتاركا الدموع تنهمر في صدري وبين ثنيات الكتب التي كان بينه وبينها ذلك العشق الصافي الذي يخترق الأزمنة. رحمة الله عليك يا أبتَ روحي”.
حسان. م / حنان. ب
 
 
 

مدير الطاقة والمناجم لولاية قسنطينة يصرح

عدة مشاريع هامة سيتدعم بها القطاع تحضيرا لتظاهرة قسنطينة

 



 صرح “احمد بوزيدي” مدير الطاقة والمناجم بولاية قسنطينة ،أن هذه الاخيرة  ستستفيد من مشروع انجاز ثلاث محطات بنزين نفطال جديدة ،في إطار  تحويل المحطات المتواجدة على مستوى الشالي والتي تم إزاحتها نظرا لأشغال الجسر العملاق ،في حين  تم منح أراضيها للاستثمار في مشاريع أخرى إضافة إلى أنه من المنتظر إنجاز أربع مشاريع خاصة بشركة  سونطراك مبدئيا موضحا أن الولاية ستشهد عدة عمليات خاصة بإعادة التأهيل للعديد من محطات البنزين والتي ستمس كل من محطة البوليقون والتي أكد بوزيدي انها ستكون من أجمل المحطات بالولاية مضيفا بأنه سيتم منح هذه الأخيرة مع بداية العام القادم والتي ستكون وفق مقاييس وشروط عصرية ، بالإضافة إلى مشروع مؤسسة نفطال بعين السمارة والمتمثل في بناء محطة بنزين على مستوى الطريق السيار شرق - غرب والذي سيسلم نهاية السنة الحالية والذي بلغت نسبة الأشغال به 60 بالمائة، وذلك في إطار برنامج إعادة تأهيل محطات البنزين العمومية والخاصة التي تشتغل بصورة غير لائقة ،مؤكدا أنه قد تم وضع مراقبة على هذه الأخيرة من اجل تأهيل المحطات حسب دفتر الشروط الذي بحوزتهم اضافة إلى معرفة مدى تقدم الأشغال بها حتى تكون جاهزة قبل الموعد الثقافي الهام المنتظر بقسنطينة بعد أقل من سنتين ، بوزيدي ومن خلال لقائه بأخر ساعة، كشف أن المحطات التي تتواجد داخل عمران مدينة قسنطينة والتي تخضع لشركة نفطال ستخضع لترميمات وتعديلات معتبرا بأن الخطوة الاولى لشركة نفطال في الجزائر هي استثمارها في مجال البنزين.أما فيما يتعلق بامدادت غاز المدينة فقد أفاد مدير الطاقة والمناجم في سياق ذي صلة على ان المشروع قد قسم إلى شطرين يمثل الشطر الأول في عملية فتح الاظرفة و الشطر الثاني الذي يهدف إلى  تغطية 80 بالمائة من متطلبات واحتياجات سكان قسنطينة من غاز المدينة خلال هذا العام والذي يدخل ضمن تنفيذ البرنامج الخماسي .2015-2010 

قراس الهام

رفعوا سقف مطالبهم إلى تغيير حكومي واستبدال بعض الوزارات

36 حزبا وشخصية وطنية يدعون بوتفليقة للخروج من الباب الواسع



مقري: ”لو كان أعداؤنا من الخارج لحملنا السلاح”

بن بيتور: ”الجزائر في مفترق التغيير السلمي أو الدخول فيما لا تحمد عقباه”

وجه 36 حزبا سياسيا وشخصية وطنية من المعارضة، أمس، دعوة لتنظيم انتخابات رئاسية نزيهة تشرف عليها هيئة مستقلة لا تخضع للإدارة، وشددوا على ضرورة تأجيل تعديل الدستور مع إجراء تغيير الحكومة، ”فإما التغيير السلمي عبر انتخابات شفافة أو عهدة رابعة والدخول في فوضى”.
نجحت ”مجموعة 19” في إقناع القطب الوطني الذي يضم 17 حزبا سياسيا بتوحيد الصف، للضغط على السلطة لاعتماد هيئة مستقلة لمراقبة الانتخابات، وتجاوز التزوير الذي عرفته المواعيد الانتخابية السابقة، وتأجيل تعديل الدستور إلى ما بعد الرئاسيات، لانعدام توفر الشروط والظروف الملائمة لتعديل توافقي يستجيب لتطلعات الشعب ومكونات الطبقة السياسية، في وقت أكد كل من ممثل القطب الوطني ورئيس العدل والبيان في مداخلتيهما، أن حرب الزعامات قوضّت فكرة مرشح التوافق الوطني.
ورفعت المعارضة في ثوبها الجديد سقف مطالبها في بيان سلمته للصحافة، إلى ”تغيير الحكومة خاصة القطاعات الوزارية المرتبطة بتحضير وتنظيم العملية الانتخابية، بما يؤسس للنزاهة والحياد، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين لرئاسة الجمهورية. وأفادت المعارضة في ذات البيان أن الظرف السياسي الراهن الذي يبعث عن القلق وينذر بالخطر، و”حرصا منا على ضرورة حماية المكتسبات الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات، وتحقيق التداول السلمي ندعو رئيس الجمهورية للاستجابة لمطالبنا وضرورة إجراء عملية انتخابية شفافة”. وقال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، في مداخلته، إن الحركة الوطنية تعيش أزمة حقيقية بفعل تزوير الانتخابات، وأن الجزائر تحتاج اليوم إلى نوفمبر لتحرير البلاد من الفساد والفشل، مؤكدا على ضرورة أن تلتحم المعارضة مع الشعب، لأنه لا يمكن لأي مبادرة أو لقاء سياسي أن ينجح دون الشعب الذي يجب أن يدرك أن الجزائر تسير نحو طريق خطير.
ولتفادي أي تأويلات لحديثه عن أول نوفمبر والمقاومة، شدد مقري على أن النضال سيكون سلميا لبناء الوعي، وقال إنه ”لو كانوا خصومنا من الخارج لواجهناهم بالسلاح، لكن نحن جزائريين”. من جهته، حذّر رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، من خطر الفوضى، وأوضح أن الجزائر اليوم في مفترق الطرق، فإما التغيير السلمي بإحدى الآليتين، فترة انتقالية تديرها المعارضة والسلطة، وتنظيم انتخابات رئاسية شفافة، وإما التزوير والذهاب إلى ما لا يحمد عقباه، وأضاف مرشح رئاسيات 2014، أن الأرقام والإحصائيات وحدها تقيم إنجازات السلطة ومستقبل الجزائر، مبرزا أنه ”اليوم نحتل المرتبة 137 من أصل 144 دولة في مجال الحريات، والمرتبة 100 في الرفاهية رغم البحبوحة المالية، وواصل بأن ”ما هو آت أخطر حينما تتقلص مداخيل البترول في اقتصاد ريعي”.
وفي ذات السياق، انتقد ممثل القطب الوطني، جمال سعدي، تشتت المعارضة وانقسامها بما لا يخدم أهدافها في التغيير السلمي الذي تنشده، معيبا عليها حرب الزعامات والصراع على المواقع، وهو ما لمحت إليه رئيسة حزب البيان والعدل نعيمة صالحي، التي عبرت عن أسفها لكون اللقاء كان ينبغي الإعلان فيه عن مرشح التوافق، ما يؤكد الصراعات الخفية الموجودة داخل المعارضة، يضاف إليها غياب أكبر الأحزاب عن المبادرة، كجبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال. وناشد رئيس الهيئة الوطنية للدفاع عن الذاكرة، بن يسعد، الرئيس بوتفليقة الخروج من الباب الواسع وتنظيم انتخابات رئاسية شفافة.
فاطمة الزهراء حمادي

الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات يستنكر ربورتاج تلفزيوني حول الإقامات الجامعية للبنات

 



استنكر الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات اليوم الجمعة الطريقة التي انتهجها الربورتاج «السري جدا« الذي بثته قناة خاصة مساء يوم الثلاثاء الماضي حول الإقامات الجامعية للفتيات.وعبر الاتحاد في بيان عن رفضه و استنكاره «بكل قوة وبكل شدة الطريقة المشينة« التي انتهجها الربورتاج حول الإقامات الجامعية للفتيات« مسجلا انه «طرف مدني« في الموضوع
 


 الجولة الرابعة عشرة للرابطة المحترفة الأولى
اتحاد الجزائر يحتفظ بالصدارة وأعمال شغب في قسنطينة
الأحد 15 ديسمبر 2013 قسنطينة : فاتح خرفوشي




 احتفظ اتحاد الجزائر بكرسي ريادة ترتيب بطولة الرابطة المحترفة الأولى، عقب فوزه بنتيجة 1/0 على أرضه أمام شبيبة بجاية، التي أضحت في ذيل ترتيب البطولة، بينما احتفظ الوصيف وفاق سطيف بفارق نقطتين عن الرائد، بعد عودته بانتصار من العاصمة أمام اتحاد الحراش، في الوقت الذي سقط شباب قسنطينة بأرضه أمام مولودية الجزائر وخسر بهدف دون رد، ما فجر غضب الأنصار الذين قاموا بأعمال شغب عند نهاية المباراة.
وأقدم الآلاف من أنصار شباب قسنطينة الغاضبين، عشية أمس، على تحطيم خمس سيارات تابعة للإذاعة والتلفزيون الوطني الجزائري، بعد الغضب الذي اعتراهم بسبب الخسارة غير المتقبلة أمام مولودية الجزائر، قبل جولة عن مرحلة الذهاب، منها شاحنة البث المباشر لقناة “كنال ألجيري”، وسيارتين رباعيتي الدفع، وكذا رشق الملعب.
ودوّن الحكم ميال رشق الأرضية بالمقذوفات، ما يهدد النادي الرياضي بعقوبة في مرحلة الذهاب، وغرامة مالية، فيما تعرض عدد من الأنصار لإصابات متفاوتة الخطورة أثناء التراشق بالحجارة، وكذا مناصر من مولودية الجزائر على مستوى الرجل. أما أعوان الأمن فأصيب أحدهم بحجر على الرأس وأغمي عليه، ولم يستفق وهو في الملعب، ما استدعى نقله مباشرة للمستشفى. وطوق العشرات من أعوان الأمن موكب الفريق العاصمي لحمايته من أي اعتداء منتظر، إضافة لإيصال بعض الأنصار إلى محطة نقل المسافرين الشرقية.
ش. قسنطينة 0 – م. الجزائر 1
العميد يقهر “السنافر” في عقر داره
تمكن، أمس، فريق مولودية الجزائر من العودة بفوز ثمين وصعب من قسنطينة أمام الشباب المحلي، بنتيجة 0/1 دعم به مركزه في سلم الترتيب، وأحيا بفضله آماله في لعب ورقة اللقب، فيما تعقدت أمور “السنافر” أكثر، مواصلا بذلك دفع ثمن المشاكل الداخلية التي يعاني منها منذ مدة.
بداية اللقاء كانت حذرة من الطرفين وأول فرصة كانت في الدقيقة الثامنة لصالح الزوار عن طريق تنفيذ خطأ أربك دفاع شباب قسنطينة، لكنه انتهى بمخالفة لصالح الحارس سيدريك. وفي الدقيقة 26 ضغط المحليون في منطقة عمليات الخصم، وزرداب يضيع بعد خروجه وجها لوجه مع الحارس جميلي. في الشوط الثاني كانت أول محاولة للمحليين في الدقيقة 56 عن طريق بزاز، الذي قذف على الطائر وجميلي يخرج الكرة إلى الركنية، نفذت من طرف بهلول، وبعد أخذ ورد داخل منطقة العمليات، أبعد الكرة إلى التماس.
وفي الدقيقة 75 عمل جماعي منسق من وسط الميدان بين عناصر المولودية، تنتهي الكرة عند بوقاش الذي، بقذفة أرضية، يخادع الحارس سيدريك مسجلا الهدف الوحيد في المباراة، وهو ما أثار موجة غضب واحتجاجات كبيرة لدى الأنصار.
وقد حاول المحليون العودة في النتيجة، حيث في الدقيقة 86 يتعرض دراڨ إلى تدخل عنيف داخل منطقة العمليات دون تحرك الحكم. بعدها بدقيقتين، بن عطية ينفذ ركنية تجد رأسية سامر، الذي لم تمر كرته بعيدا عن مرمى الحارس جميلي. ليعلن بعدها الحكم بدقائق عن نهاية اللقاء بفوز ثمين للزوار.

-

خلافات حول ملكية القبور تدخل أروقة المحاكم

أزمة ”السكن” تلاحق حتى الأموات.. جزائريون يشترون قبورهم



فاروق قسنطيني: ”لا يوجد قانون يسمح بالمتاجرة بالقبور”

لم تعد أزمة السكن في الجزائر تعني فقط الأحياء لكنها أضحت أيضا مشكلا يطارد الأموات، حيث صار الجزائري مجبرا ليس فقط على البحث عن ”قبر الدنيا” لكنه أيضا ملزم بضمان قبر حقيقي يستر عظامه بعد رحيله، لأن أزمة السكن تلاحق الأموات أيضا، فصار الحصول على قبر، خاصة في المدن الكبرى، يخضع هو الآخر لإجراءات بيروقراطية و”معارف” ووساطات كالتي تعرفها ملفات السكن، حيث تعرف قبور العائلات السرقة والتحويل لصالح أصحاب ”المعريفة” والنفوذ من الذين تتكفل أموالهم بتجنيبهم مشقة البحث عن قبر.
تعرف المقابر، خاصة في المدن الكبرى مثل العاصمة، أزمة حقيقية في توفير المدافن والاكتظاظ، الأمر الذي ساهم في انتشار ظاهرة الدفن في قبور مأهولة مع انتشار سرقة القبور، ومعها انتشرت ظاهرة مراقبة العائلات لقبور موتاها مخافة سرقتها وتفقدها بين الفينة والأخرى لضمان إبقائها كمساكن للأموات القادمين من العائلة.
شهادات واعترافات يرويها بعض حراس المقابر وحفاري القبور في عدد من مقابر العاصمة، مثل الحراش، القطار والقبة، إذ الحصول على قبر هناك يضاهي الحصول على شقة لأنها أيضا تخضع لمقاييس ”المعريفة” والرشوة و”الأكتاف”، حيث يمكن لأي منتخب محلي في البلدية المعنية استعمال نفوذه من أجل تحصيل قبر لأحد معارفه، فيما يجد” الزوالي” نفسه مجبرا على الركض بين الإدارات والمحاكم من أجل الحصول على قبر ليستر ميتا من عائلته، ما دفع العديد من العائلات إلى اللجوء إلى شراء قبور وحجز المدافن مسبقا حتى لا يؤرق الميت عائلته بعد موته.. وبهذا صار ضمان قبر أولوية أيضا مثله مثل شقة التي تسمى أيضا في التعبير الشعبي بـ”قبر الدنيا”.
مثلما يتعارك أناس من أجل الحصول على شقة صاروا أيضا يتعاركون للحصول على قبر، وقد يصل هذا إلى المحاكم والقضاء، حيث تسجل المحاكم الجزائرية يوميا قضايا تتعلق بانتهاك حرمات الأموات ونبش القبور، لأن القانون يعتبر أن أي قبر تمر عليه خمس سنوات ملكا للدولة، وقد تمنح رخصة الدفن واستغلاله لعائلة أخرى، خاصة في بعض المدن الكبرى التي تشهد اكتظاظا  في المقابر.
وقد يستغل القبر من طرف أناس 
آخرين، خاصة إذا لم يكن أصحاب القبر وأهل الميت من المداومين على زيارته..  وقد تفاجأ العائلة المالكة للقبر أن قبر أحد أهلها استغله أناس آخرون، وقد تقود هذه الحكاية إلى المحاكم وتجد العائلات نفسها متابعة قضائيا بسبب نزاع على قبر!. بعض الشهادات أيضا تؤكد وجود  وساطات وتدخلات من أجل الحصول على قبر أو اختيار مكان ”استراتيجي” للحصول على قبر، وكأن المقابر أيضا تنقسم إلى بسيطة وراقية وخمس نجوم .. فمثلما يحلم البعض بالسكن في حيدرة أو سيدي يحيى يطمح أيضا أن يدفن في العاليا مثلا.
زهية.م
فاروق قسنطيني: ”لا يوجد قانون يسمح  بالمتاجرة بالقبور” 
يعتبررئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، المحامي فاروق قسنطيني، أن  قانون المتاجرة بالقبور مأخوذ عن القانون الفرنسي الذي كان ساري المفعول قبل الاستقلال، ولكن المشرع الجزائري لم يشرع هذه الظاهرة التي وصفها قسنطيني بغير المشروعة، معتبرا أن الأمر يعد انتهاكا لحرمات المقابر والأموات، والقانون الجزائري  يعاقب عليها  بالسجن. واعتبر فاروق قسنطيني أن لجوء البعض للمتاجرة بالقبور أمر يخضع للعرف والعادة المتوارثة أكثر مما يخضع للقانون، وهو مخالفة قد تدخل صاحبها إلى أروقة المحاكم، مؤكدا أن الخلاف بشأن المقابر والمدافن دخل فعلا إلى قاموس العائلات الجزائرية.

رفعوا سقف مطالبهم إلى تغيير حكومي واستبدال بعض الوزارات

36 حزبا وشخصية وطنية يدعون بوتفليقة للخروج من الباب الواسع



مقري: ”لو كان أعداؤنا من الخارج لحملنا السلاح”

بن بيتور: ”الجزائر في مفترق التغيير السلمي أو الدخول فيما لا تحمد عقباه”

وجه 36 حزبا سياسيا وشخصية وطنية من المعارضة، أمس، دعوة لتنظيم انتخابات رئاسية نزيهة تشرف عليها هيئة مستقلة لا تخضع للإدارة، وشددوا على ضرورة تأجيل تعديل الدستور مع إجراء تغيير الحكومة، ”فإما التغيير السلمي عبر انتخابات شفافة أو عهدة رابعة والدخول في فوضى”.
نجحت ”مجموعة 19” في إقناع القطب الوطني الذي يضم 17 حزبا سياسيا بتوحيد الصف، للضغط على السلطة لاعتماد هيئة مستقلة لمراقبة الانتخابات، وتجاوز التزوير الذي عرفته المواعيد الانتخابية السابقة، وتأجيل تعديل الدستور إلى ما بعد الرئاسيات، لانعدام توفر الشروط والظروف الملائمة لتعديل توافقي يستجيب لتطلعات الشعب ومكونات الطبقة السياسية، في وقت أكد كل من ممثل القطب الوطني ورئيس العدل والبيان في مداخلتيهما، أن حرب الزعامات قوضّت فكرة مرشح التوافق الوطني.
ورفعت المعارضة في ثوبها الجديد سقف مطالبها في بيان سلمته للصحافة، إلى ”تغيير الحكومة خاصة القطاعات الوزارية المرتبطة بتحضير وتنظيم العملية الانتخابية، بما يؤسس للنزاهة والحياد، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين لرئاسة الجمهورية. وأفادت المعارضة في ذات البيان أن الظرف السياسي الراهن الذي يبعث عن القلق وينذر بالخطر، و”حرصا منا على ضرورة حماية المكتسبات الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات، وتحقيق التداول السلمي ندعو رئيس الجمهورية للاستجابة لمطالبنا وضرورة إجراء عملية انتخابية شفافة”. وقال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، في مداخلته، إن الحركة الوطنية تعيش أزمة حقيقية بفعل تزوير الانتخابات، وأن الجزائر تحتاج اليوم إلى نوفمبر لتحرير البلاد من الفساد والفشل، مؤكدا على ضرورة أن تلتحم المعارضة مع الشعب، لأنه لا يمكن لأي مبادرة أو لقاء سياسي أن ينجح دون الشعب الذي يجب أن يدرك أن الجزائر تسير نحو طريق خطير.
ولتفادي أي تأويلات لحديثه عن أول نوفمبر والمقاومة، شدد مقري على أن النضال سيكون سلميا لبناء الوعي، وقال إنه ”لو كانوا خصومنا من الخارج لواجهناهم بالسلاح، لكن نحن جزائريين”. من جهته، حذّر رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، من خطر الفوضى، وأوضح أن الجزائر اليوم في مفترق الطرق، فإما التغيير السلمي بإحدى الآليتين، فترة انتقالية تديرها المعارضة والسلطة، وتنظيم انتخابات رئاسية شفافة، وإما التزوير والذهاب إلى ما لا يحمد عقباه، وأضاف مرشح رئاسيات 2014، أن الأرقام والإحصائيات وحدها تقيم إنجازات السلطة ومستقبل الجزائر، مبرزا أنه ”اليوم نحتل المرتبة 137 من أصل 144 دولة في مجال الحريات، والمرتبة 100 في الرفاهية رغم البحبوحة المالية، وواصل بأن ”ما هو آت أخطر حينما تتقلص مداخيل البترول في اقتصاد ريعي”.
وفي ذات السياق، انتقد ممثل القطب الوطني، جمال سعدي، تشتت المعارضة وانقسامها بما لا يخدم أهدافها في التغيير السلمي الذي تنشده، معيبا عليها حرب الزعامات والصراع على المواقع، وهو ما لمحت إليه رئيسة حزب البيان والعدل نعيمة صالحي، التي عبرت عن أسفها لكون اللقاء كان ينبغي الإعلان فيه عن مرشح التوافق، ما يؤكد الصراعات الخفية الموجودة داخل المعارضة، يضاف إليها غياب أكبر الأحزاب عن المبادرة، كجبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال. وناشد رئيس الهيئة الوطنية للدفاع عن الذاكرة، بن يسعد، الرئيس بوتفليقة الخروج من الباب الواسع وتنظيم انتخابات رئاسية شفافة.
فاطمة الزهراء حمادي


فجّر وقائع هذه القضية حفيد الشهيد ”فندي عبد اللّه”

اختفاء سجّل الحالة المدنية لسنة 1859 من بلدية بن فريحة بوهران



نظرت، أمس، محكمة الجنايات   لدى مجلس قضاء وهران من جديد في قضية اختفاء سجل الحالة المدنية الذي كان يضم اسم قائد أركان جيش البطل الشهيد الأمير عبدالقادر، حيث مثل المتهم ”ع.ص” الرئيس السابق لبلدية بن فريحة، لمحاكمته عن جناية استعمال المزوّر في محرّرات رسمية، بعد الطعن في الحكم الصادر في حقه أمام ذات الجهة القضائية خلال تاريخ 22 ماي 2010، أين تم إدانته بـ3 سنوات حبسا نافذا عن نفس التهمة. وقد استفاد المتهم يوم الخميس من البراءة بعد المداولة والاستماع إلى مرافعة النيابة العامة التي كانت قد التمست 10 سنوات سجنا نافذا ضد المتهم.
فجّر وقائع هذه القضية، حفيد الشهيد ”فندي عبد اللّه” قائد أركان جيش الأمير عبد القادر، بعد اختفاء سجّل الحالة المدنية من بلدية بن فريحة بوهران، وهي القضيّة التي تمّ التحقيق فيها مع رئيس البلدية الأسبق، بعد أن تقدم رئيس بلدية بن فريحة آنذاك المدعو ”ف.ع”، بتاريخ 6 جويلية 2002، بشكوى ضد المتهم أمام و كيل الجمهورية لمحكمة وادي تليلات، يتهمه فيها بإخفاء سجل الحالة المدنية لسنة 1859، فثبت أن المتّهم كان على رأس بلدية بن فريحة في الفترة الممتدّة بين 1984 و1997. ويعتبر هذا السجّل وثيقة جدّ هامّة لأنّها تحتوي على معلومات بخصوص الشهيد ”فندي عبد اللّه، قائد أركان جيش الأمير عبد القادر، وكان أوّل من حكم عليه بالإعدام وأوّل من أسّس جهاز الشرطة من منطقة بني ونيف ببشّار، أين يتواجد هناك ضريح جدّه.
إلاّ أنّ الوثيقة كانت مهملة ببلدية بن فريحة إلى أن عثر عليها رئيس البلدية الأسبق، لتختفي بعدها حسب تصريحات الشهود ومن تنصّبوا كطرف مدني، على رأسهم حفيده ”فندي لخضر” الذي حكم عليه بالإعدام هو الآخر في عهد الاستعمار، والذي لم يتوان عن توجيه الاتّهامات صراحة للمير الأسبق أمام محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء وهران أمس.
كما أنّ دفاع حفيد الشهيد اتّهم ”المير” ببيع سجّل الحالة المدنية لسنة 1859 لجهات مجهولة، ويعتبر ذلك مساسا بتاريخ الدولة الجزائرية.
فيما أنكر المتهم الأفعال المنسوبة إليه وصرّح بأنّ السجّل لم يكن موجودا أصلا وأنّ السلطة الاستعمارية الفرنسية لم تسجّل أيّ جزائري في هذه السجّلات إلاّ ابتداء من سنة 1882، حسب تأكيد السفارة الفرنسية له بعد مراسلته لها، مصرّحا أنّه عثر على نسخة أصلية قديمة لوثيقة واحدة توضّح بطولات الشهيد ”فندي عبد اللّه” والحكم عليه بالاعدام، قام بنسخها وتسليمها لوزير الثقافة آنذاك ”بوعلام بسايح” باعتبارها وثيقة تاريخية هامة، لكن دون حصوله على أيّ   وصل. كما تمّ تصوير روبورتاج تلفزيوني عن هذه الوثائق وتاريخ الشهيد، إلاّ أنّه لم يبّث لأسباب مجهولة. وعن خلفيات توجيه هذه التهمة له، قال رئيس البلدية الأسبق، أنّها مجرّد مؤامرة سياسية حيكت ضدّه حين ترشّح للانتخابات المحليّة في سنة 2002، إذ شهدت تلك الفترة معركة حامية بينه وبين منافسيه.
من جانبه ممثّل الحقّ العام اعتبر وقائع القضيّة جدّ خطيرة وتمسّ بالدولة، حيث استغرب عدم تسلمه لأي وصل بعد إيداعه النسخة الاصلية لدى وزارة الثقافة، خاصة أنه كان يعمل بمنصب جد حساس يجعله يعرف كل الأمور المتعلقة بالإدارة وكيفية التعامل مع جهات إدراية أخرى بالوصولات والبيانات!.
م.زوليخة



ش.قسنطينة 0– م. الجزائر 1 : العميد يضرب بيد من حديد و يفجر بيت السنافر


csc


بطاقة اللقاء:
ملعب حملاوي، أرضية رائعة، جو ربيعي، تنظيم محكم، جمهور معتبر، تحكيم للثلاثي:ميال، حمو، دولاش.
تشكيلة الفريقين:
ش.قسنطينة: سيدريك، سباح، بلخضر، معيزة، بارتي، جيل(سامر د69)، بوشريط، بهلول(بن عطية د84)، بزاز(دراڤ د 84)، بولمدايس، زرداب.
المدرب: ڤواوي
م.العاصمة: جميلي، حشود، زغدان، جغبالة، بشيري، غازي، قاسم(بصغير د87)، غربي، يحيى الشريف، ياشير، بوڤاش.
المدرب: بوعلي
الإنذارات: قاسم د64، غربي د85، جميلي د89 من جانب المولودية.
بلخضر د 90+3 من جانب الشباب.
الأهداف: بوقش د 73 لمصلحة المولودية.
عجز فريق شباب قسنطينة عن تحقيق الفوز وهذا في مباراته البارحة التي جمعته بالضيف المولودية ليواصل الشباب أكل خبزه الأسود، أين سجل انهزاما في الأربعاء وتعادل ضد بجاية وخسارة قاسية ضد الشلفاوة، المولودية عرفت من أين تؤكل الكتف وهذا بعد عودتها بالزاد كاملا من خلال تجسيدها لفرصة واحدة فقط. بداية اللقاء كانت حذرة من الجانبين وسجلنا أول فرصة للزوار عن طريق حشود الذي نفذ مخالفة مباشرة تصدى لها سيدريك بصعوبة، ليأتي الرد عن طريق بولمدايس في عمل جماعي بين بزاز و زرداب تصل الكرة إلى هذا الأخير إلا أن فطنة بشيري حرمته من التسجيل.
المرحلة الثانية سارت كسابقتها وسط سيطرة مطلقة للمحليين حيث كانت أخطر فرصة عند الدقيقة 59 عند تنفيذ بهلول لركنية اصطدمت بمعيزة التي اتجهت كرته إلى الشباك لكن المدافع أخرج الكرة من على خط المرمى وسط احتجاجات المحليين مطالبين باحتساب الهدف ، بعدها بثلاث دقائق بهلول دائما ينفذ ركنية يدها الدفاع لتصل إلى بزاز الذي سدد من على بعد 35 مترا والحارس جميلي يتألق مبعدا الكرة إلى الركنية.
الزوار اكتفوا بتحصين مناطقهم الخلفية على أمل العودة بنقطة التعادل إلا أنهم نجحوا في العودة بالزاد كاملا وهذا بعد أن قام بوڤاش وياشير بعمل ثنائي رائع تصل الكرة إلى الحاج الذي سجل وسط دهشة السنافر في الدقيقة 73، بعدها بحوالي عشر دقائق ياشير في هجوم خاطف ينفرد بسيدريك وهذا الأخير في المكان المناسب ليحاول بوشريط بعدها في أخر لقطة تعديل الكفة إلا أن يقظة الدفاع حالت دون ذلك ليعلن الحكم ميال عن انتهاء اللقاء وسط اندلاع أحداث شغب من طرف السنافر الغاضبين الذين صبوا جام غضبهم على لاعبيهم وإدارة الفريق.
رجل اللقاء: غازي السمّ القاتل الذي  يضرب الخضورة دائما
 استحق اللاعب غازي لقب رجل اللقاء كيف لا، وهو الذي حارب وكافح لوحده في وسط الميدان وكان الحلقة الأبرز في فوز المولودية البارحة، غازي كان ملاك المنطقة الأكثر أهمية في الملعب وأدى لقاء كبيرا كعادته خاصة وأن غازي “خارج تاع الصح” في الشباب ويؤدي لقاءات في القمة في كل مرة يواجه فيها السنافر.
بوعلي: “الفوز سيحرّرنا والحديث عن اللقب سابق لأوانه”
 اعتبر المدرب بوعلي أن فوز فريقه مهم لبقية المشوار وهذا حين صرح لوسائل الإعلام بعد نهاية المباراة قائلا :”فوز اليوم(البارحة) يبقى مهما وسيحررنا أكثر وهذا بعد فوزنا الأسبوع الماضي، الآن علينا التفكير في اللقاء القادم ونسيان البطولة، الفوز في حملاوي أعتبره خطوة كبيرة لعودتنا من جديد للتألق إلا أن الحديث عن اللقب أمر سابق لأوانه بعد”.
قاسم: “كنا رجالا وحققنا فوزا صعبا رغم الضّغط الكبير”
 من جهته ثمّن قاسم فوز فريقه وقال :”كنا رجالا في حملاوي وحققنا فوزا صعبا رغم الضغط الكبير الذي عشناه، الفوز مهم وسيدفعنا إلى مواصلة سلسلة نتائجنا الإيجابية خاصة وأن الشناوة ينتظرون منا الكثير ووقفوا معنا وقت اللزوم”.
قاسي السعيد: “المولودية تلعب دوما من أجل الألقاب”
 مناجير المولودية قاسي السعيد صرح بالتالي :”المولودية فريق كبير وعريق ولا يمكنه أن يلعب إلا من أجل اللقب، اللاعبون كانوا رجالا اليوم وحققوا فوزا صعبا أمام خصم عنيد وسنواصل العمل لنحقق آمال وطموحات أنصارنا”.
“اللاعبون الذين انتقدتهم الصحافة  ردّوا فوق الميدان”
واصل قاسي السعيد كلامه قائلا :”اللاعبون الذين ظلت الصحافة تنتقدهم كان ردهم فوق الميدان وأحسن ردّ على ما قيل وكتب هو العودة من حملاوي بالنقاط الثلاث، لن نغتر وسنواصل العمل بجد لتحقيق الأهداف”.
إدارة الشباب منعت الطاقم الفنّي واللاعبين من التّصريح
منعت إدارة شباب قسنطينة الطاقم الفني واللاعبين من التصريح بعد نهاية المباراة، وعليه نتأسف لقرائنا الأوفياء لأننا لم نتمكن من أخذ انطباعات الفريق المحلي وهذا بسبب قرار الإدارة.
بلال صبان ــ تصوير: حمادة




الوطني
قراءات (12409)  تعليقات (17)

بعدما غادرت مكتبها الكائن ببلدية درارية متجهة إلى منزلها

ملثمون يعتدون على رئيسة حزب العدل والبيان

إيمان عيلان
نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل و البيان
نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل و البيان
صورة: (ح.م)
تعرضت ظهيرة أمس الأول، رئيسة حزب العدل و البيان، نعيمة صالحي، إلى محاولة إعتداء من قبل ثلاثة ملثمين مدججين بالأسلحة البيضاء يرتدون أقنعة "كاغول"، بالقرب من المشتلة المتواجدة بين منطقتي السحاولة وباب أحسن.
الاعتداء وصفته نعيمة صالحي، في اتصال مع "الشروق" بالمقصود، حينما كانت على متن سيارتها برفقة إبنها الذي كان يقود السيارة، بعدما غادرت مكتبها الكائن ببلدية درارية متجهة إلى منزلها بمنطقة باب أحسن، قامت مجموعة من الملثمين بمهاجمتها محاولين توقيفها وفتح الأبواب وكسر نوافذ السيارة، غير أنها تمكنت من الإفلات منهم، بعدما طلبت من ابنها عدم التوقف كونهم ينوون الشر لها، وبصعوبة كبيرة تمكن ابنها ــ تضيف المتحدثة ــ  من التحكم في مقود السيارة، كون الملثمين قاموا بمطاردتها، وزرعوا الرعب والخوف فيهما، فيما حاول أحد المعتدين ضرب العجلة بواسطة قضيب.
وأكدت صالحي، أن أثار الصدمة كانت قوية، مضيفة أن الطريق الذي سلكته شبه غابي، مما جعل المعتدين يحاولون التخلص منها في ظل غياب الرقابة الأمنية.
وبخصوص ترسيم شكوى لدى الجهات الأمنية، قالت صالحي، أن أثار الصدمة جعلتها تفقد التركيز في تلك اللحظة، غير أنها كلّفت زوجها بالتوجه إلى مصالح الدرك الوطني بمنطقة درارية، لإيداع شكوى ضد المعتدين لينالوا جزاءهم من العقاب.




 




الرابطة المحترفة الأولى طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 14 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 218
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
سوسطارة تحافظ على الريادة، النسر يؤكد وسقوط السنافر يغضب الأنصار
حافظ اتحاد الجزائر على كرسي الريادة، في أعقاب فوزه في الجولة 14 على ضيفه شبيبة بجاية، ولو بصعوبة كبيرة، مبقيا بذلك على فارق النقطتين على صاحب برج المراقبة وفاق سطيف، في المقابل تسلمت التشكيلة البجاوية الفانوس الأحمر. قبل ذلك وإذا كان أمل الأربعاء قد تراجع إلى وسط الترتيب، بعد سقوطه في اللقاء المقدم أمام المضيف شباب عين فكرون، والذي يبقى رغم هذا الفوز في المركز الأخير، فإن وفاق سطيف- حامل اللقب- ما فتئ يؤكد نيته في الدفاع عن تاجه، حيث وفق في خرجة الأمس التي قادته إلى الحراش، أين تمكن من الإطاحة بصفراء الضاحية بثنائية نظيفة، بعد عودة رفقاء دلهوم القوية خلال المرحلة الثانية، بدليل افتتاح مجال التهديف عن طريق طواهري (د:66)، قبل أن يطلق زميله جحنيط رصاصة الرحمة في الوقت بدل الضائع، لينجح بذلك المدرب ماضوي في أول اختبار له كمدرب رئيس للنسر السطايفي.
في حين واصل شباب قسنطينة سقطاته المتتالية لرابع أسبوع، في أسوأ سلسلة منذ التحاقه بالرابطة المحترفة الأولى، وكانت هذه المفاجأة من صنع مولودية الجزائر، وبقدم الحاج بوقش الذي سرق الفوز من السنافر في الـ 10 دقائق الأخيرة، بعدما ظلت السيطرة محلية منذ بداية اللقاء، لكن في غياب الفعالية بعد أن تفنن كل من بولمدايس و زرداب وبهلول وبزاز في تضييع الفرص السانحة، ليتأكد بذلك غياب لمسة المدرب، وتفوق خبرة بوعلي على إرادة الثنائي قواوي ولعور.
هزيمة دحرجت السنافر إلى المركز السابع، بعدما كانوا قبل الأزمة بين المدرب غارزيتو والإدارة في الريادة أما ميزة هذه الجولة فتتمثل في تألق الفرق التي دخلتها بدون مدرب رئيسي، على غرار مولودية العلمة التي حسمت لقاءها في الشوط الأول، وتمكنت من تجاوز عقبة الضيف جمعية الشلف، تحت إشراف المدرب الكاميروني هانس أقبو، وكذلك الأمر بالنسبة لشبيبة الساورة التي وفقت في الصمود في وجه شبيبة القبائل، وافتكت نقطة التعادل في غياب المدرب مشيش ومساعده موسوني المقالين.
في المؤخرة تواصلت معاناة أهلي البرج الذي يبقى داخل المنطقة الحمراء، عكس مستضيفه مولودية بجاية، والتي مدت خطوة عملاقة نحو منطقة الأمان بفضل فوزها العريض الذي أكد استفاقتها واستعادتها لعافيتها، فيما واصل البلوزداديون سقوطهم الحر، ليصبحوا على بعد نقطتين من ثالث المهددين.
حميد بن مرابط * تصوير: الشريف قليب




اتحاد العاصمة يحافظ على الريادة.. وفاق سطيف وصيفا وبلوزداد والحراش يواصلان الانهيار


 حافظ اتحاد العاصمة على ريادة ترتيب المحترف الأول بعدما تفوق أمس على شبيبية بجاية بنتيجة هدف لصفر من تسجيل زياية، في مباراة احتضنها ملعب عمر حمادي ببولوغين لحساب الجولة الرابعة عشر من عمر الرابطة المحترفة الأولى، حيث كان الهدف الوحيد الذي سجله أشبال المدرب فيلود كافيا لبقاء الفريق رائدا قبل جولة واحدة من نهاية مرحلة الذهاب، في حين زادت الهزيمة من تعقيد مأمورية أبناء يماغورايا في بقية مشوارهم والبحث عن ضمان البقاء ضمن حظيرة النخبة، وحقق وفاق سطيف فوزا ثمينا خارج الديار بعدما عاد بنقاط الثلاث بفضل ثنائية طواهري وجحنيط في مواجهة اتحاد الحراش بملعب أول نوفمبر بالمحمدية في مباراة شهدت حضورا متوسطا للأنصار على غير العادة وسيطرة حراشية في الشوط الأول الذي طالب فيه أشبال شارف بركلة جزاء في الدقيقة العاشرة، وضيع رفقاء يونس عدة فرص أمام تألق حارس الوفاق خذايرية، بينما عرف الوفاق كيف يستغل الهجمات المرتدة لتسجيل ثنائية في مباراة توقفت في الدقيقة السبعين لأكثر من عشر دقائق بعد طرد المدرب شارف، وهو ما دفع اللاعبين للاحتجاج عليهم كثيرا والتفافهم حوله والتصفيق عليه في لقطة تعني الكثير، وانتهت المباراة بثالث خسارة لاتحاد الحراش على ميدانه هذا الموسم وسخط كبير من الكواسر على الحكم الذي دون تقريرا أسود ضد شارف ومساعده حنيشاد، فيما اتهم اللاعب آيت واعمر الحكم الرابع بشتمه بعد نهاية اللقاء، كما ثار الأنصار على مسيري فريقهم برئاسة العايب الذين طالبوه بالرحيل ومغادرة الفريق، فيما سمح الفوز لأبناء مدينة الفوارة بمواصلة زحفهم نحو الريادة والوصول إلى النقطة السادسة والعشرين، ليحتلوا مركز الوصافة، كما عادت مولودية العاصمة هي الأخرى بفوز مهم وثمين في نفس الوقت في تنقلها لقسنطينة لمواجهة السنافر الذي كان هدف بوڤاش حاسما لسقوطهم لأول مرة هذا الموسم داخل قواعدهم، مفوتين بذلك فرصة التقرب أكثر من كوكبة المقدمة للعب الأدوار الأولى مثلما يتطلعون اليه، هذا وسمح الفوز الثاني لأشبال المدرب فؤاد بوعلي خارج قواعدهم منذ انطلاق البطولة لرفع رصيدهم إلى ثلاثة وعشرين نقطة كاملة مما سمح له بتسلق سلم الترتيب ومواصلة حصد النتائج الإيجابية التي عادوا لتسجيلها مؤخرا، كما عرفت نهاية المباراة أعمال شغب من طرف أنصار «السياسي» الغاضبين بعد الهزيمة، حيث قاموا بتخريب وتكسير كل ما صادفهم أمام محيط الملعب، وتم تسجيل عدة إصابات وسط الأنصار، وتمكنت مولودية العلمة من تحقيق الفوز في غياب المدرب الرئيسي يعيش والوصول إلى 21 نقطة قبل جولة واحدة من نهاية مرحلة الذهاب، بعدما أطاحوا بالضيف جمعية الشلف بفضل ثنائية شنيحي وزغيدي الذي سقط بعد سلسلة النتائج الإيجابية التي سجلها مؤخرا، اللقاء سار في صف المحليين الذين دخلوا بقوة منذ الوهلة الأولى في صلب الموضوع، قبل أن يتراجعوا مع بداية المرحلة الثانية التي عرفت عودة قوية لجمعية الشلف بعد أن تمكن ملياني في د 53 من تقليص الفارق لتتواصل سيطرة الشلفاوة على مجريات اللعب، فيما اعتمدت «البابية» على الهجمات المعاكسة من دون أن تتمكن الشلف من العودة في النتيجة التي سقطت بعد سلسلة النتائج الإيجابية التي سارت على دربها مؤخرا. هذا وفشلت شبيبة القبائل في العودة بفوز من تنقلها للجنوب لمواجهة شبيبة الساورة خصوصا وأن الزوار كانوا السباقين لفتح باب التسجيل بداية من الدقيقة 12 عن طريق صدقاوي، قبل أن يعود أبناء بشار من بعيد وتعديل الكفة عن طرق سبيعي خمسة دقائق قبل نهاية اللقاء الذي عرف مغادرة أنصار الكناري مبكرا ولم يتابعوا أطواره لغاية صافرة النهاية بسبب رشقهم من طرف المحليين بعد نشوب مناوشات بينهم تعبيرا عن غضبهم على النتيجة المسجلة، وقصفت مولودية بجاية الضيف أهلي برج بوعرريج بالثقيل بنتيجة ثلاثية كاملة تداول على تسجيلها كل من يطو بثنائية وبوعمرية، وهو ما سمح لهم بكسب نقاط مهمة للابتعاد عن مؤخرة الترتيب ويرتفع رصيدهم إلى النقط الثامنة عشر التي سمحت لهم بتوسط سلم الترتيب قبل نهاية مرحلة الذهاب بجولة واحدة، في حين لايزال أهلي البرج بقيادة الكوكي يعاني كثيرا هذا الموسم بحكم النتائج السلبية التي أصبح يحققها سواء داخل الديار أو خارجها، وهو ما جعله يقبع مع ثلاثي المؤخرة، وهي نفس الوضعية التي يعيشها شباب بلوزداد الذي لا يتواجد في أحسن أيامه هذا الموسم بعد تسجيله الهزيمة السابعة هذا الموسم في خرجته للباهية وهران، في مباراة كلاسيكية جمعته بمولودية وهران التي كان هدف هشام شريف عن طريق مخالفة مباشرة كافيا لإبقائها للنقاط الكاملة على أرضية ميدان ملعب أحمد زبانة، وهي الهزيمة التي ستزيد من متاعب الشباب الذي يعاني في المراتب الأخيرة، في حين تنفس أبناء الحمري قليلا بعد ابتعادهم عن منطقة الخطر وارتفاع رصيدهم من النقاط إلى 18 نقطة .
عبد المالك عداد/ أحمد راحم
اتحاد العاصمة 1- 0 شبيبة بجاية
مولودية بجاية 3-0 أهلي برج بوعريريج
شبيبة الساورة1-1 شبيبة القبائل
مولودية وهران 1-0 شباب بلوزداد
مولودية العلمة 2-1 جمعية الشلف
اتحاد الحراش 0-2 وفاق سطيف
شباب قسنطينة 0-1 مولودية الجزائر

شباب عين الفكرون 1-0 أمل الأربعاء


هناك أوامر للتستّر علـى الاختلاسات في بريد الجزائر


لتقرير يتهم مدير بريد الجزائر بالتورّط في قضايا فساد والتلاعب بأموال الزبائن
توظيف مسبوقين في اختلاس أموال عمومية وأبناء مسؤولين وذوي مستوى ابتدائي بشهادات مزوّرة   
 كشف تقرير سري أعدّه مدير الموارد البشرية والتكوين بمؤسسة بريد الجزائر، سلّمه لوزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، زهرة دردوري، عن وجود فساد، وتجاوزات بالجملة وفضائح خطيرة تورط فيها المدير العام لبريد الجزائر، محند العيد محلول، بدءا بتوظيفه لعدد من أقاربه وأبناء إطارات ومسؤولين، انتهاء بإلغائه لمرسوم رئاسي في طريقة التوظيف وتعيين إطارات المؤسسة.ويعود التقرير الذي أعدّه مدير الموارد البشرية لمؤسسة بريد الجزائر، إلى العديد من فضائح القطاع والتجاوزات الخطيرة حسب التقرير، من بينها تواطؤ المدير العام محند العيد محلول في جملة من التجاوزات الخطيرة، تتعلق بسوء تسيير المؤسسة، وتقليص المبالغ المختلسة من مكاتب البريد ورفض شكاوى المواطنين المتعلقة باختلاس حساباتهم، وكذا طريقة التوظيف التي ينتهجها المدير العام دون اللجوء إلى نشر مسابقات للتوظيف أو المرور عبر الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وهو الأمر الذي يعتبر مخالفا للمرسوم المتعلق بطريقة التوظيف في المؤسسات العمومية، الذي يلزم على المسؤولين المرور عبر الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.
 ملايير «الزوالي» لم يتم الإبلاغ عن اختلاسها...  
وتحدّث التقرير الذي أعده مدير الموارد البشرية، المتضمن 4 صفحات، عن فضائح القطاع -تحوز «النهار» نسخة منه- تتعلق بإصدار المدير العام، لمختلف مديري الوحدات البريدية وقابض البريد، أمرا بعدم قبول شكاوى المواطنين بخصوص التلاعب بحساباتهم واختلاس أموالهم، وهو الأمر الذي يكبد خزينة البريد ثغرة مالية بعشرات الملايير من دون الإبلاغ عنها، وحسب ذات التقرير، فقد تم تسجيل تورّط العديد من الموظفين في عمليات الاختلاس والثغرات المالية التي لم يتم الإبلاغ عنها، وهو الخرق الذي وقفت عليه لجان التفتيش التي كان يشرف عليها مدير الموارد البشرية والتكوين، حيث أكد أن مصالحه كانت تتلقى أوامر من المدير العام شخصيا بجعل المبالغ المختلسة مجهرية، على الرغم من أنها تقدر بعشرات الملايير كل سنة.
 القبّاض ضحايا دائما على الرغم من تورط موظفين في الاختلاسات
وتحدّث ذات التقرير، عن توريط القبّاض دائما في قضايا الثغرات المالية التي يتم اكتشافها في مكاتب البريد، على الرغم من تورط العديد من الموظفين في هذه الاختلاسات، وهو الأمر الذي يجعل القباض يدفعون ثمن تهاون بعض الموظفين، حيث يتم إلصاق التهم بالقابض مباشرة بعد اكتشاف الثغرة المالية مهما كان حجمها.
 توظيف الأقارب ومسبوقين وأبناء مسؤولين
وكشف مدير الموارد البشرية في التقرير السري الذي سلّمه لوزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، زهرة دردوري، بتاريخ 4 ديسمبر الجاري، عن طريقة التوظيف التي ينتهجها المدير العام لبريد الجزائر، حيث أكد أنه قام بتوظيف العديد من ذوي المستوى المحدود، وأقارب له وأبناء مسؤولين وإطارات سامية في الدولة، في مناصب حساسة، من دون وجه حق وعن طريق «وساطات»، باستعمال نفوذه، وذلك من دون فتح مسابقات توظيف أو مرور أبناء هؤلاء المسؤولين أو أقاربه عن طريق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، كما تحدّث التقرير عن مراسلة مدير الموارد البشرية للمدير العام محند العيد محلول، بخصوص وجود موظفين في المؤسسة يملكون شهادات جامعية وثانوية مزورة، غير أن المدير العام لم يحرك ساكنا بخصوص القضية.
 مديرون بالنيابة لمدة سنتين!
وجاء في ذات التقرير، أن المدير العام لبريد الجزائر، محند لعيد محلول، أخلّ بكل قواعد التوظيف، حيث أبقى على العديد من المديرين بقرارات تنصيب بالنيابة كي يتحكّم في طريقة تنصيبهم وعزلهم كما يشاء، وهو ما يعتبر أمرا مخالفا للقوانين، حيث يلزم القانون المدير العام للمؤسسة، بتوظيف مدير بالنيابة لمدة 12 شهرا، وبعدها يتم تنصيبه كمدير في المنصب الذي يشغله بموجب قرار وزاري بعد المرور عبر مجلس الإدارة، وهو الإجراء الذي رفض المدير العام المرور عبره في طريقة التوظيف بالمؤسسة.
 تجريد المديرين من كل الصلاحيات والانفراد بسلطة التسيير
وحسب ذات التقرير دائما، فإن مدير مؤسسة بريد الجزائر، قام بتجريد كل المديرين من صلاحياتهم، باعتبارهم مديرون بالنيابة، وقام باحتكار سلطة القرار، خاصة ما تعلق بقضية التوظيف التي تعتبر من اختصاص مدير الموارد البشرية والتكوين وحده، غير أن كل عمليات التوظيف كانت تمرّ عن طريق المدير العام محند العيد محلول، بما فيها توقيع البيانات الإعلامية وكذا التعليمات الداخلية التي تخص تنظيم الموارد البشرية بالمؤسسة، وهو ما جعل المديرين مجرد موظفين يوقعون على قرارات فردية للمدير العام، حسب ذات التقرير.
وستكشف «النهار» في أعداد لاحقة، سلسلة من هذه التجاوزات الخطيرة بالوثائق.
 مختلسون يعدّون تقارير حول الاختلاسات في مكاتب البريد
وأثار التقرير، قضية خطيرة جدا تتعلق بتعيين موظفين تم إدماجهم في مناصب جديدة بمؤسسة بريد الجزائر، بعدما تمت إدانتهم في قضايا اختلاس فيما سبق، حيث قام المدير العام بتعيين على رأس لجان تفتيش مركزية، يتم إيفادها إلى مختلف ولايات الوطن للقيام بمهام التفتيش والتدقيق المالي، وهو الأمر الذي جعلهم يتواطؤون مع بعض الموظفين عند تسجيل اختلاس حسب ذات التقرير .
المديـر العـام لبريـد الجزائر لا يــرُدّ
من جهتنا، وعملا بمبدأ منح الطرف الآخر حق الرّد والإدلاء بتصريح في قضية التقرير الذي رفعه مدير الموارد البشرية بخصوص جملة من التجاوزات التي تورّط فيها المدير العام، حاولت «النهار» في العديد من المرات الاتصال بالمدير العام لبريد الجزائر، من أجل الحديث إليه ومعرفة رأيه في مضمون التقرير، غير أننا لم نتلق ردّا على جميع اتصالاتنا، لا عبر هاتفه المحمول ولا عبر هاتف المكتب

مجهولون يدنسون القبور ويحطمونها في السبت بسكيكدة

 

 في سابقة خطيرة، أقدمت، نهاية الأسبوع  مجموعة من الشباب المنحرفين ببلدية السبت التابعة لدائرة عزابة في سكيكدة، على تدنيس مقابر الموتى وتحطيمها لأسباب تركت غموضا وحيرة في أوساط السكان وكذا أعيان المنطقة، خاصة بعد أن أصبحت المقبرة ومختلف الأماكن المحيطة بها وكرا للانحراف وتعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية وقضاء سهرات ماجنة، وهو الشيء الذي أثار استياء وتذمر العديد من سكان وقاطني بلدية السبت الذين اشتكوا من الانتشار الرهيب للآفات الاجتماعية، وهو ما أكده حارس المقبرة لـ»النهار» وقال إنه قام بايداع شكوى وإخطار مصالح فرقة الدرك الوطني لبلدية السبت في العديد من المرات، لكن تعنت الشباب واستمرارهم في السهر لشرب الخمر وتعاطي المخدرات أصبح يوميا إلى غاية ساعات متأخرة من الفجر، كما أن بقايا علب المشروبات الكحولية المرمية عبر أنحاء المقبرة خير دليل على ذلك. وقد فتحت مصالح فرقة الدرك الوطني لبلدية السبت تحقيقا أمنيا حول ملابسات الحادثة  .


واسطة

حق الرد : ما تعليقك على ماجاء به تحقيق فناة النهار حول الطالبات الجامعيات؟

خلق التحقيق الذي قامت به قناة النهار حول بعض الظواهر المشينة التي تفشت في بعض الاقامات الجامعية , ردود أفعال متباينة , فهناك من استنكر الجهر بهاته الفضائح و هناك من بارك العملية لأنها كسرت موضوعا يعتبر من الطابوهات , ورغم أن الفتيات التي صورهن التقرير و كذلك مختلف المشاركين في العمليات المشينة , لا يمثلون الا جزأ صغيرا جدا جدا من الجامعة , الا أنهم يشكلون خطرا حقيقيا على الوسط الطلابي فكما يقول المثل الجزائري " حبة طماطم فاسدة , تقسد الصندوق" , وحرصا منا على اتاحة حق الرد و رد الاعتبار للطالبة الجامعية الجزائرية خاصة العفيفة الطاهرة الطالبة للعلم , فتحنا هذه الصفحة للتعبير الحر , و بكل موضوعية .
كما نرجوا منكم مناقشة كيفية التخلص من هذه الظواهر , و من المتسبب الحقيقي فيها , هل هي الطالبات , أعوان الامن الجامعي , الحكومة , المجتمع ,الادارة الجامعية؟ أم أن هناك أطراف أخرى في القضية

شارك برأيك هنا
ما تعليقك على ماجاء به تحقيق فناة النهار حول الطالبات الجامعيات؟


شاب يشوّه وجه والدته ويسبب لها عجزا لمدة شهرين لأن العشــاء لم يعجبــه في قسنطينـــة


مثلت أمام هيئة محكمة الجنح بالزيادية في قسنطينة، امرأة في العقد الخامس من عمرها، ويتعلق الأمر بالمسماة «ب.و» البالغة من العمر 59 سنة، وهي مشوهة الوجه جراء الاعتداء العنيف الذي تعرضت له من طرف فلذة كبدها،  حيث مثلت الضحية مضمدة الوجه بالكامل، أما الصور التي عرضتها هيئة المحكمة فلا يستطيع ذوو القلوب الضعيفة مشاهدتها نظرا لبشاعتها، حيث سبب لها عجزا قدره الطبيب الشرعي فبأكثر من شهرين. الضحية التي كانت تخفي عن عائلتها أن ابنها المتهم يعتدي عليها من حين إلى آخر خوفا على سلامته، إلا أنه في هذه المرة اعتدى عليها بطريقة بشعة جدا، والسبب أن وجبة العشاء لم تعجبه، وصرّحت أن فلذة كبدها وجه لها عدة لكمات على مستوى الوجه، تم قام بدفعها على الحائط مرات متتالية، ما أدى إلى كسور على مستوى الوجه والأنف وجروح متفاوتة الخطورة. المتهم لم ينكر ما نسب إليه وصرّح أن إصابتها كانت جراء دفعها بقوة يوم الواقعة بعد المناوشات الكلامية التي حدثت بينهما، من أجل منعها من الخروج إلى الشارع والصراخ وإسماع الجيران. وأمام اعتراف المتهم بفعلته الشنيعة، التمس ممثل الحق العام تسليط عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا، وأجلت المحكمة النطق بالحكم النهائي إلى جلسة لاحقة. وفي سياق متصل، مثل شقيق المتهم الأول أمام ذات المحكمة حيث توبع بجنحة الضرب والجرح العمدي باستعمال السلاح الأبيض، بعدما تهجم هذا الأخير على شقيقه المعتدي على والدته، وحاول ذبحه مستعملا قاطع ورق أصابه على مستوى الرقبة، مسببا له جروحا خطيرة كادت تودي بحياته ردا على اعتدائه العنيف على والدته، ليلتمس في حقه ممثل الحق العام تسليط عقوبة عام حبسا نافذا و50 ألف دج غرامة مالية نافذة  .


واسطة
 
A la une Sports
 

Boulhabib, directeur général du CSC

«Lemerre est presque avec nous»

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 12.12.13 | 10h00
 

L’ex-directeur sportif et nouveau directeur général de la SSPA/CSC, Mohamed Boulhabib, a animé hier matin un point de presse, le deuxième en l’espace d’une semaine après celui de jeudi dernier.

«Soussou» a insisté dans cette conférence sur le mot «condition» qu’il a utilisé dans deux sujets différents. En premier lieu, Boulhabib a déclaré qu’il ne commencera pas sa nouvelle tâche à la société sans les moyens financiers ainsi que la présence d’un huissier de justice le jour de la passation des consignes ; le deuxième point abordé est celui du probable retrait de la Coupe de la CAF.
Il a déclaré : «On a mis quatre conditions pour disputer la compétition africaine : ça concerne le côté structurel et celui administratif ainsi que les moyens financiers et l’attribution d’un stade avec les normes exigées, car le terrain de Hamlaoui commence à souffrir, et enfin un public fair-play comme celui de l’an passé qui applaudirait les joueurs même après le défaite.» Le troisième point de la conférence, c’est le staff technique : «Laâouar et Gaouaoui dirigeront l’équipe ce samedi face au MCA ; on est près de finaliser avec le nouvel entraîneur qui sera Roger Lemerre ; ce dernier fait l’unanimité chez toute la famille du CSC. Si ça capote avec Lemerre, on a d’autres pistes.»

A. Henine


بسبـــب التهميـش وتدنـي مستـوى الخدمــــات

طالبــات الإقامة الجامعيــة بالخـــروب يخرجــن في مسيــــرة احتجاجيـــة

ط.ن.هـ

خرجت أمس، طالبات الإقامة الجامعية محمد الصديق بن يحي بالخروب في قسنطينة، في مسيرة احتجاجية على مستوى الإقامة، للتعبير عن غضبهن إزاء الوضع العام الذي يتخبطن فيه في ظل تدني كلي لمستوى الخدمات الجامعية، بالإضافة إلى الاحتجاج على ما وصفنه بسياسة التهميش المنتهجة من قبل الإدارة.

الطالبات، أكدن في بيان لهن وقعته لجنة المقيمات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام الطلابي الحر، أن الوضع المتقهقر الذي تعانين منه لم يعد مقبولا، مطالبات الجهات الوصية بالتدخل، خصوصا وأنهن تتخبطن وسط كم لا متناهٍ من المشاكل على غرار عجز الصيانة عن تغطية المشاكل الخاصة بالتدفئة بعدما تعطلت 3 مضخات على مستوى الأجنحة لأكثر من شهر دون تدخل، ضعف خدمات النقل، بالإضافة إلى التعاملات اللا أخلاقية والمهينة التي تتعرضن لها بشكل شبه يومي بسبب فوضى الإطعام التي لا يراعى فيها أي برنامج أو نوع أو كم ولا حتى شروط النظافة. وأضاف ذات المصدر، الذي تطرق أيضا إلى الحالة المأسوية التي آلت إليها نظافة الإقامة خاصة بالأجنحة، نتيجة تراكم الأفرشة والأسرة غير الصالحة للاستعمال منذ الدخول الجامعي، فيما تعرف وتيرة التنظيف تقهقرا كبيرا انعكس على الوضعية الكارثة للأجنجة، إضافة إلى مشكل النقل الذي يفرض نفسه بسبب سوء التسيير بالرغم من توفر عدد كافٍ من الحافلات، ما أدى إلى لجوء الطالبات في الكثير من الحالات إلى الاستعانة بإمكانياتهن الخاصة للتنقل من وإلى الجامعات.
وحمل ذات البيان الذي تلقت وقت الجزائر نسخة منه، استنكار لجنة المقيمات، للوضع الذي زادته لامبالاة الإدارة سوءا، مشيرا إلى رفض استمرار سياسات هذه الأخيرة التي اتهمت بسن قرارات لا تمت بصلة لمصلحة الطالبات، مع المطالبة بالتدخل العاجل من قبل الجهات الوصية لوضع حد لما يحصل من انتهاكات للحقوق المشروعة ، الأمر الذي سيؤدي إلى تصعيد لغة الاحتجاج في حال استمر الوضع الكارثي على حاله.


بعدمـــا تعـــدت ديونــــــها 25 مليـــارا سنتيـــم

سونلغـــاز قسنطينـــة تهــدد بإغــراق الإدارات والبلديــات في الظـــلام

طابي. ن. الهدى

هددت مديرية توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) للشرق بقسنطينة، بإغراق عديد المصالح الإدارية العمومية، وكذا البلديات على مستوى الولاية في الظلام، في حال لم تسارع هذه الأخيرة إلى تسديد الديون المترتبة عليها لدى المؤسسة وتعدت 25 مليار سنتيم، حيث تشكل البلديات النسبة الأهم من المدينين بقيمة فواتير تناهز 10 ملايير سنتيم، محسوبة على 11 بلدية، كما أوضح مسؤول مديرية علي منجلي ، عبد العزيز بوشارب.

أكد بوشارب، خلال تنشيطه منتدى إعلامياً للإذاعة المحلية، بان المؤسسة لن تتجه إلى القضاء على غرار ما حصل العام الماضي مع بلدية قسنطينة، بل تعتزم بشكل جاد قطع التيار الكهربائي على كل البلديات وبعض الإدارات، التي تلقت اعذارات مسبقة، من اجل الإسراع في سداد ديونها في أقرب الآجال. مشيرا إلى انه لا مجال للتفاوض في الأمر وبان الكل مطالب بتحمل مسؤوليته، خصوصا وان المؤسسة تواجه عديد التحديات المتعلقة بالشق المادي، إذ تضطر سنويا إلى تكبد خسائر معتبرة، بسبب الاعتداءات المتكررة على الشبكة، وهو ما يحتم عليها برمجة عمليات صيانة مكثفة تكلفها الكثير، كما أضاف. مشيرا إلى أنها قد أحصت ما يزيد عن 225 اعتداء منذ جانفي الماضي، 192 منها مست شبكة الغاز الطبيعي نتيجة للتوسع العمراني الفوضوي وغير المدروس، خصوصا على مستوى بلديات حامة بوزيان، مسعود بوجريو، زيغود يوسف، ديدوش مراد وابن زياد. الوضع الذي استدعى، نقلا عنه، ضبط تقرير مفصل رفع مؤخرا للمديرية العامة لمؤسسة من اجل عرضه على الوزارة الوصية، حيث تضمن دراسة خاصة بمخطط وقائي، للحد من الاعتداءات بتكلفة إجمالية قدرها 22 مليار سنتيم.
وعلى صعيد آخر، أكد المسؤول بان المؤسسة قد نجحت بنسبة كاملة في تطبيق المخطط الاستعجالي لتحسين الخدمة والخاص بالسنة 2013، ما شجع على برمجة مخطط دقيق وواعد للعام القادم، سيشمل انجاز 177 مركز توليد جديد موزعة على المناطق التي تواجه ضغطاً، ما سيسهم بالمقابل في تقليص حجم الانقطاعات المتكررة الناتجة عن كثرة الاستغلال، على أن يكون كل شيء جاهزا قبل جوان 2014.
وتبرأ مسؤول سونلغاز، من مشكل تأخر ربط الأحياء السكنية الاجتماعية المسلمة منذ أشهر بغاز المدينة. مؤكدا أن الإشكالية ليست راجعة إلى المؤسسة، بل إلى غياب التنسيق بين مختلف المصالح المسؤولة، حيث سجلت هذه الأخيرة 24 تحفظا على نوعية قنوات الربط بعدة مشاريع سكنية، منها 101 عمارة لا تتوفر على أية معايير ملائمة أو سلامة، سواء فيما خص التهوية أو نوعية الصنابير المقلدة والرديئة، وما إلى ذلك من العراقيل، التي تتحمل مقاولات الانجاز وحتى ديوان الترقية العقارية مسؤوليتها.

















































































































حملة لإخلاء الأماكن العمومية من المركبات القديمة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 14 ديسمبر 2013
عدد القراءات: 15
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أمهلت مصالح الأمن بولاية قسنطينة أصحاب المركبات القديمة المركونة في الأماكن العمومية، مدة أسبوعين لنقلها إلى الحظائر و المساحات المخصصة لذلك. و قد قررت مديرية الأمن الولائي بقسنطينة، توجيه إعذارات للمواطنين الذين يتبين أنهم يركنون مركباتهم بالساحات و الأماكن العمومية لفترات طويلة، و ذلك لما سببته هذه الظاهرة من عرقلة لحركة المرور بالعديد من المحاور، حيث قدمت مدة أسبوعين كمهلة لتنفيذ هذا القرار قبل اتخاذ إجراءات عقابية ضد المخالفين، مع العلم أنه و ببلدية قسنطينة مثلا صدر سنة 2002 قرار في هذا الخصوص، لكنه لم يُنفذ فعليا و ذلك لعدم تحديد الجهة التي ستتكفل بدفع التكاليف المالية لنقل و شحن المركبات دون عجلات نحو الأماكن المخصصة للرمي، نظرا لما تتطلبه هذه العملية من ميزانية و ترتيبات إدارية خاصة. كما لا تزال مشكلة ضيق المحشر البلدي و غياب مساحات بديلة، تشكل الهاجس الأكبر أمام تنفيذ أي قرار مماثل يخص المركبات القديمة ذات العجلات، بحيث يفترض بعد توجيه إعذار لصاحب المركبة و في حال عدم الاستجابة في ظرف 24 ساعة، حجز السيارة في المحشر البلدي الضيق أصلا، يأتي ذلك في وقت تعرف ظاهرة ركن المركبات في الأماكن العمومية انتشارا كبيرا في أغلب أحياء الولاية حيث أحصت المصالح المعنية العشرات من المركبات المهملة في أماكن عمومية ،تحول العديد منها إلى مأوى لبعض الشباب المنحرف خصوصا داخل الحافلات القديمة.
ياسمين.ب









 اخر خبر
الاخبار العاجلة  لهجوم انصار فريق السنافر القسنطيني على سيارات الاداعة الجزائرية والتلفزيون الجزائري بسبب عجزهما عن تسجيل الاهداف الرياضية امام فريق مولودية الجزائرفي ملعب حملاوي بقسنطينة والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحتجاب عربات الطراماوي بقسنطينة واختفاء سكان قسنطينة من الشوارع بعد انتشار اخبار هجوم
انصار فريق السنافرالاغبياء على  سيارات المواطنين وسيارات  الاداعة الجزائرية وحافلة نقل  الفرق التلفزيونية من ملعب حملاوي
بعد اكتشاف انصار السنافر ان سيارات التلفزيون والاداعة  عجزتا عن تسجيل اهداف رياضية
لانصار السنافر ويدكر انه لاول مرة يكتشف الجزائريين ان سيارات الاداعة والتلفزيون
 تفشل في تسجيل الاهداف للمناصرين الرياضين وشر البلية مايبكي 

  اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  الوزير غول وصية من الجنرال ديغول  تدعو الوزير غول الى الترشح الى منصب رئيس الجمهورية الجزائرية ودلك بعد اكتشاف في السجل البدي عن حدف عبارة دي من اسم غول 
ويدكر ان الوزير غول من المقربين لعائلة ديغول في فرنسا والاسباب مجهولة
   

ليست هناك تعليقات: