الثلاثاء، فبراير 17

الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة ان محافطة تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية لاتمتلك خبيرا اقتصاديا ومكتب اداري ومنسق التظاهرة يعتبر نفسه مراقب ومسير متطوعا مجانا وحوار معتز يكشف عن نية منسق التظاهرة بن الشيخ الحسيين في تنظيم تظاهرة ومعارض لوازم الحمامات النسائية بقسنطينة مقابل اموال بالعملة الصعبة يدكر ان عائلة بن الشيخ الحسين تعيش صراعا عائليا بسبب املاك واراضي العائلة الشريفة في محاكم قسنطينة وشر البلية مايبكي


اخر خبر

الاخبار العاجلة  لاكتشاف مستمعي  قسنطينة ان محافطة تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية  لاتمتلك خبيرا اقتصاديا ومكتب اداري ومنسق التظاهرة يعتبر نفسه مراقب ومسير متطوعا  مجانا وحوار معتز يكشف عن نية منسق التظاهرة بن الشيخ الحسيين في تنظيم تظاهرة ومعارض  لوازم الحمامات النسائية بقسنطينة مقابل اموال بالعملة الصعبة يدكر ان عائلة بن الشيخ الحسين تعيش صراعا عائليا بسبب  املاك واراضي العائلة الشريفة  في محاكم قسنطينة وشر البلية مايبكي اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف مستمعي قسنطينة رفض منسق تظاهرة قسنطينة منح الاموال لاداعة قسنطينة وتحويلها الى مصنع الرقص العصري بزواغي لجلب عاهرات قسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لعقد قدماء عاهرات قسنطينة ببيوت الدعارة بباب الجابية جلسات سرية مع منظمي تظاهرة قسنطينة من اجل احياء بيوت الدعارة بقسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرفع نساء الجزائر دعاوي قضائية جنسية ضد ازواجهم   بسبب
مطالبة الازواج من زوجاتهم برضاعة العضو التناسلي الدكري واشباع نفوسهم بالحيوانات المنوية ونساء الجزائر يطالبن ازواجهن بتقبيل فروجهن  اقتداء بالافلام الجنسية  الاوروبيةيدكر ان محاكم الجزائر تضم قضايا جنسية لاتتجاوز رفض الزوج ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته  كما ان قضية فرض الازواج على زوجاتهم  رضاعة قضيبهن وارغام الازواج على تقيبل فروج نسائهن من ابرز القضايا السرية في المحاكم الجزائرية وشر البلية مايبكي  
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف مستمعي  قسنطينة ان محافطة تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية  لاتمتلك خبيرا اقتصاديا ومكتب اداري ومنسق التظاهرة يعتبر نفسه مراقب ومسير متطوعا  مجانا وحوار معتز يكشف عن نية منسق التظاهرة بن الشيخ الحسيين في تنظيم تظاهرة ومعارض  لوازم الحمامات النسائية بقسنطينة مقابل اموال بالعملة الصعبة يدكر ان عائلة بن الشيخ الحسين تعيش صراعا عائليا بسبب  املاك واراضي العائلة الشريفة  في محاكم قسنطينة وشر البلية مايبكي









هل تراجع الأدب الساخـــر ؟


«كراس الثقافة» في عدد اليوم، يفتح ملف «الأدب الساخر». ويطرح أسئلة مختلفة بخصوص هذا الفن، فهل اختفى أدب السخرية؟، أو بمعنى آخر الأدب الساخر، من المشهد الأدبي/الثقافي الجزائري والعربي عموما؟، هل فقد مكانته في ريبرتوار الإبداعات الأدبية، أم مازال موجودا وحاضرا وإن بدرجة أقل.
وإن اختفى، ما هي الأسباب التي أدت إلى اختفائه وتراجعه أو ندرته؟ هل انسحب الأدباء من هذا الفن ولم يعد يعنيهم أن يعبروا أو يعالجوا موضوعات الواقع والحياة بالسخرية والكاريكاتيرية والتندر والتفكه، أم أنه لم يختف إنما فقط قلَ، ومن جهة أخرى، قلَ الذين يكتبونه ويكرسون إنتاجهم الأدبي له؟. أيضا كيف ينظر الكُتاب الآن لهذا الأدب، وكيف يرون سقفه وسياقاته الأدبية والفنية؟.

إستطلاع/ نوّارة لحرش

مخلوف عامر/ ناقد وكاتب

الظاهرة لم تختفِ تماماً إنما قَلَّت

السخرية ظاهرة إنسانية قديمة. لا أحد في وسعه أن يحدد تاريخ نشأتها. فإذا هي أُخِذت بمعنى التحقير والتذليل والانتقاص من قيمة الآخر، فإننا نجدها تتسرَّب إلى سائر النشاط الإنساني، إنْ بواسطة الحركة أو الصوت أو الصورة أو الكلمة التي هي أداة التعبير الأدبي. وهي تنطوي –غالباً- على إحساس بالتفوُّق والقدرة على التشويق والتأثير، على أن السخرية في الأدب -كما أفهمها- هي أبْعد من أنْ تكون تَفكُّهاً خالصاً، وأرفع من أن تكون مجرد هُزْء يستهدف القذف والتجريح. إنها صياغة فنية تستبطن قَدْراً من الحكمة. ومن غير أن نخوض في تفاصيل تاريخية، فإن الأدب العربي كغيره من الآداب، لم يَخْلُ من السخرية، بدْءاً بشعر الهجاء إلى المؤلفات النثرية مثل: «المقامات وبخلاء الجاحظ، وأخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي» وغيرها، واستمر تواجدها في الأدب الحديث.
فأما في الأدب الجزائري، فإن رواية «الحمار الذهبي» لأبوليوس تُعَد من البدايات الواضحة في هذا الاتجاه. ولم تغبْ السخرية من الأدب الشعبي أبداً. كما امتدت إلى الأدب الحديث والمعاصر خاصة في النشاط الأدبي لحركة الإصلاح.حيث عمد بعضهم إلى السخرية من المستعمِر الفرنسي وممَّنْ يقلِّدونه من الأتباع. كما في كتابات «أحمد رضا حوحو» أو كقول «الأمين العمودي» فيمَنْ تزوج أجنبية: «حَيُّوا الحكيم ولا تنسوا قرينته/فهو سليمان والمدام بلقيس. له غلام أطال الله مدته/تنازعت العرب فيه والفرنسيس. لا تعذلوه إذا ما خان أمته/فنصفه صالح والنصف موريس».
فأما اليوم، فإن هذه الظاهرة لم تختفِ تماماً، فإذا قَلَّت، فإن ذلك مردُّه إلى جملة من الأسباب منها: أن الأدب العربي الحديث ارتبط بحركات التحرر ثم بالتوجه الاشتراكي ما جعله أمْيل إلى الالتزام الصارم الذي قد ينأى بصاحبه عن الفكاهة والمزاح. مثلما استنكر بعضهم أن ينشغل الشعراء بالغزل في وقت يرزح فيه المواطنون تحت وطأة الجهل والمرض والاستغلال.
كانت السخرية في القديم من فُسَح التسلية والترفيه، كما كانت من الأساليب غير المباشرة في نقد المجتمع والسلطة، بينما ظهرت في هذا العصر وسائل شتَّى وأكثر تطورا في السينما والتلفزة والكاريكاتور وغيرها من وسائل التواصل التي جعلت الناس يزهدون في الإقبال على قراءة الأدب، ناهيك عن أن يستغِلُّوه للسخرية.
إن السخرية في الأدب تقتضي مهارة نادرة في القدرة على التلاعب اللفظي كما كان المدح بما يشبه الذم أو الذم في معرض المدح، وهي مَلَكة لا يتمتَّع بها كل الأدباء.
إذْ الأديب الساخر هو الذي لا يكتفي بإتقان اللغة، وإنما تكون لديْه القدرة –وبدرجة عالية من الذكاء- على مفاجأة القارئ بقَلْب الوضعيات، أن يخرق النمطية فيجعل المألوف يبدو غير مألوف –لذلك يستحق عملُه- أن يُدْرج في صميم الإبداع.
في الأدب الجزائري قد تكون السخرية ميزة عامة لدى كاتب ما، مثلا: «السعيد بوطاجين، عمار يزلي». ولكنْ لا تخلو منها الكتابة الأدبية شعراً ونثراً. فإذا هي لم تأْتِ في شكل عبارات وصُوَر مبتكرة، فقد يُورِد الكاتب نكتة أو طرفة أو تعليقاً للتعبير عن موقف من السلطة أو عن أية ظاهرة اجتماعية مثيرة. وإنها، وإن هي لم تُفْرَد لها مؤلفات مستقلَّة، مثل: «عودة حمار الحكيم» لـ: «محمد زتيلي»، إلا أن السخرية ستظل مبثوثة في الإنتاج الأدبي بمستويات متفاوتة، لأنه من طبع الإنسان أن يضحك ويمزح سواء بهدف التسلية الخالصة أو لغاية يريد لها أن تتحقَّق بغلاف مُشوِّق غير مباشر، وهي في الوقت ذاته تمثِّل اختباراً لذكاء القارئ ومدى قدرته على التقاط الدلالة الخفيَّة وراء المداورة والتلميح.

سعيد بوطاجين/ كاتب وناقد ومترجم

الأدب الساخر لم يتراجع ولم يفقد مكانته التاريخية لكننا لا نجد في الحقل الأدبي العالمي كتَابا من هذا النوع

لا يمكن الحديث عن تراجع الأدب الساخر لأنه ظل، عبر الوقت، خيار أدباء قلائل على المستوى الوطني والعربي والدولي، لذا يصبح الحديث عن انحساره أو تقهقره أمرا يحتاج إلى وقفة إحصائية عارفة. هذا النوع من الكتابة ظل، مع الزمن، نادرا جدا، ويمكن للتدليل على ذلك، الإشارة إلى برناردشو في إنجلترا، والكاتب الروسي ميخائيل بولجاكوف في مؤلفه الرواية الممسرحة، أو مواطنه أنطوان تشيكوف، وهناك توفيق الحكيم في مصر، وميلودي شغموم في المغرب الأقصى، وعزيز نسين في تركيا، وزكريا تامر في سوريا. أما في الجزائر فيمكن الإشارة إلى أحمد رضا حوحو، ثم مصطفى فاسي ومحمد زتيلي من جيل الاستقلال. إضافة إلى أسماء توقفت عن كتابة السرد وانتقلت إلى الإعلام، ومن هؤلاء محمد زتيلي.
لم أجد، في مجموع ما قرأته، أسماء كثيرة اهتمت بالأدب الساخر كتوجه له طريقته الخاصة في التعامل مع المادة السردية، ومع العالم الخارجي. وبالمقابل، فإننا نجد أنفسنا أمام مئات الكتَاب الرومانسيين والواقعين الذين كانت لهم أشكالهم في الكتابة. قد نجد وفرة من هذا النوع، لكننا لا نجد الكمية ذاتها عندما يتعلق الأمر، على سبيل التدليل والتمثيل، بالأدب السريالي والأدب العبثي، أو بالوجودية. الأمر نفسه ينسحب على الأدب الساخر.
أتصوَر، بالمناسبة، أن الأدب الساخر يستدعي، في حالات كثيرة، جهدا مضاعفا لنقل الحالات النفسية للشخصيات أو للحديث عن القضايا الاجتماعية التي تهمَ الكاتب. السخرية، في نهاية الأمر، ليست ترفا ذهنيا عابثا، بل وسيلة من وسائل تعرية الواقع، أمَا ما يضحك المتلقي فسريعا ما يتحول إلى مأساة تعيده إلى ذاته وحقيقته.
لا يمكن أن نتصور الأديب الجزائري محمد زتيلي يعبث مع حماره، كما توفيق الحكيم ورضا حوحو، إنه يشتغل بشكل جاد لتقديم الموضوع في ذلك الثوب المفارق للمتواتر، كما لا يمكننا دعوة الكُتاب لحذو حذوه، أو إتباع هذا أو ذاك. المسألة تتعلق بالإحساس، وبالطريقة التي يراها أقرب لأداء المهام، وأقرب إلى الأداة المؤهلة لتقريب المعنى من القارئ، وما ينسحب على زتيلي ينسحب على آخرين.
أؤكد أن الأدب الساخر لم يتراجع، ولم يفقد مكانته التاريخية. إنما يمكن أن نطرح سؤالا آخر: لماذا لا نجد في الحقل الأدبي العالمي كتَابا من هذا النوع؟ أتصوَر أن هذا السؤال جدير بالطرح، ليس لتوجيه الكاتب نحو نوع معين، بل لمعرفة أسباب عدم اهتمام الكتَاب بهذا النوع، رغم قيمته.
يمكن أن نكون، بحكم القراءات والدراسات الأكاديمية، مؤهلين، ولو نسبيا، للإجابة على هذا السؤال، لكننا نفضل تركه مفتوحا على مجموعة من الإجابات الممكنة تفاديا لتكريس يقين غير ضروري في الوقت الراهن، وغير مناسب نقديا بالنظر إلى واقع الأدب في علاقته بالنقد.
أتصوَر، مع ذلك، أن الباحثين مؤهلون للكشف عن أسباب ندرة الأدب الساخر عبر الأزمنة، سواء في البلد أو على المستوى العالمي، وتلك سمة بارزة وجب، إن كنا بحاجة إلى تسويغها، الاتكاء على الدراسات المتخصصة في هذا المجال، وهي قائمة، وراقية من حيث إنها قامت بجهد معتبر في هذا الميدان.

عبد الملك بومنجل/ كاتب وأستاذ النقد الأدبي بجامعة سطيف2

السخرية فن الأدباء الكبار وقد أوشك الكبار  أن ينقرضوا

شتّان بين السخرية فنًا هابطا وتنكيتا سخيفا وفظاظة في التعامل واعتداء على الأعراض، والسخرية أدبا راقيا وأسلوبا ممتعا ومواجهةً قوية لعيوب المجتمع تحررا من لغة الخشب وتحريرا للإنسان من ولائه لغير حريته وكرامته.
إن السخرية بالمفهوم الأول ما تزال شائعة في البرامج التلفزيونية الرديئة وفي كثير من منابر النشر على الشابكة «الانترنت»، أما السخرية بالمفهوم الثاني «السخرية الأدبية» فهي التي تَقَلص حضورها وقلّ كُتابها حتى عز على القارئ صاحب الذوق العالي أن يعثر في ما يُنشر في الجرائد والمجلات ودور النشر ووسائل الإعلام المختلفة على هذا اللون من السخرية العالية الممتعة المنبّهة المنفّسة المحرّرة للوعي المحرِّكة للضمير، لأسباب شتى نذكر منها:-أن السخرية الأدبية فن رفيع لا يقدر على ممارسته بحقه إلا كتّاب على قدر عال من الموهبة الفنية التي تجعل الكلمة الساخرة والنبرة المتهكمة واللفتة النابهة إلى مواضع الخلل والمفارقة في سلوك الناس جزءا لا يتجزأ من الأسلوب العالي الذي تعوّدوا على استعماله.
وأن الكتابة الأدبية الساخرة تصدر عن مزاج نفسي معيّن وخصوصية في الشخصية الأدبية أو الفكرية لا تتاح إلا لقلة من الأدباء والكُتاب. ولا أستطيع أن أحدد من المؤهل لأن يكون صاحب مزاج ساخر وشخصية منتجة للأدب الساخر، ولكني أرجّح أن يكون أقرب الكُتاب إلى الكتابة الأدبية الساخرة وأقدرهم عليها هو الكاتب الذي يتمتع بشخصية مرحة ومنفتحة ومتحررة من التبعيات والإملاءات. وربما زدنا على ذلك أن تتمتع هذه الشخصية بضمير حي وشعور متيقظ وعزة نفس، لأن كل ذلك عوامل نفسية توجّه أسلوب التعامل مع الأوضاع والأحداث والتحديات التي تواجه الكاتب سواء بعدّه فردا يخوض معاركَ شخصية، أو كيانا اجتماعيا تعنيه قضايا المجتمع وآلامه.
أيضا الأدب الساخر يزدهر حيث يزدهر الأدب أولا، وتزدهر الحركة الفكرية والثقافية ثانيا، وحيث يشعر الكُتاب برسالتهم الأدبية والفكرية والاجتماعية، فيحملون همّ تشريح الواقع المتردي، أو الدفاع عن قضية فكرية أو اجتماعية. أما حين يكون الكُتاب مشغولين بمكاسب شخصية محدودة، أو مستغرقين في رؤية إيديُولوجية متزمتة ضيقة، فقلّما يصدر عنهم لون جميل من الأدب الساخر.
ولقد أوشكت هذه الشروط جميعها أن تتلاشى، فالأدباء الكبار أصحاب المواهب والمهارات قليلون، وهم على قلتهم قلّما يكون لهم حضور مطّرد على صفحات الجرائد والمجلات والمنابر الإعلامية. والمزاج المتجهم المتوتر المنغلق هو المزاج السائد الآن بفعل ظروف سياسية وثقافية واجتماعية مختلفة. وأصحاب الأقلام الآن منشغلون بقضايا شخصية أو متخندقون في خنادق عصبية ضيقة يدافعون عنها بأمزجة عصبية هائجة قلّما تتيح متنفسا لسخرية ممتعة.
يخطئ من يعتقد أن السخرية هي فن الإعتداء على الأعراض والتجرؤ على المقدّسات. السخرية هي فن الإمتاع بالأسلوب الذكي المثير، والدفاع عن الأفكار والحقوق والحريات، والكفاح ضد الاستبداد والقمع. ومن يملك مؤهلات الكتابة الأدبية الساخرة يحظى باهتمام كبير من جمهور القراء، ويكون له تأثير في تحريك الوعي. ويُعدّ أحمد مطر من أشهر الشعراء الساخرين في هذا العصر لذلك كان لشعره ذيوع لافت. وإذا ناسبَ أن أذكر بعض ما يستحق الإشارة من الكتابة الأدبية الساخرة في هذه السنوات فإني أذكر كتابات السعيد بوطاجين، وبعض مقالات محمد الهادي الحسني، والمقالات السياسية للكاتب الإعلامي المصري سليم عزوز، وكلها يحظى بإعجاب وإقبال كبيرين من جمهور القراء.

عبد الحفيظ بن جلولي/ قاص وناقد

الأدب الساخر لم يغادر الساحة لكن حضوره قليل

أدب السخرية أو الأدب الساخر، هو تعبير الذات المنهمكة في متابعة تلوّنات الواقع الغريبة والمشوّهة ومحاولة خلخلتها عن طريق تنصيص التنكيت واستحضار الضحك كآلية للتنبيه إلى ما آلت إليه مكونات الواقع، وهذا يكون حين تشعر الذات الكاتبة بأنّ الواقع فيه أيضا مناطق استقامة تسير بالتوازي مع مناطق التشوّه، فتكون السخرية حينها أداة لإعادة النِصاب للتوازن في الواقع من موقع يرى فيه الكاتب أنّ السخرية ميدان للجدية لكن في اتجاه سلبي القصد منه التنبيه إلى الإيجابية.
لقد أنتج العقل العربي كُتاّب ساخرين كانوا قمة في نقد الظواهر عن طريق السخرية من الواقع، ولعل كِتاب البخلاء للجاحظ من أهم ما يذكر في الموضوع، لكن لا بد من التذكير بأنّ المناخ الذي يزدهر فيه أي لون أدبي، يكون فيه مستوى الوعي من النضج بحيث يستطيع أن يؤول بالحالة المزرية إلى النص عن طريق السخرية منها بحيث تكون جمالية اللغة والمعنى جهاز لإنقاذ الواقع من انحداراته. وقريبا في راهننا لابد من ذكر الراحلين محمد الماغوط في سوريا ومحمود السّعداني في مصر، واللذان سارا بهذا الشكل من الأدب إلى أمداء بعيدة، حين كان الذوق الفني العربي منتجا لأثاره الإيجابية وعاشقا للجماليات المنشئة لهذا الذوق، أما حين آل المجتمع إلى السخرية بكامله، حيث تحول إلى آلة كبيرة لإنتاجها، فلم يعد هناك ذلك الهامش الذي يستطيع أن يقف فيه الكاتب ليراقب حركة الواقع، بحيث إنه فقد هو ذاته مكانته كقيمة جمالية، وأصبح التشوّه والمسخ قيما تزاحم وتزيح ما هو إيجابي، وانقلبت موازين الإدراك إلى درجة أن أصبح الواقع أضحوكة قائمة بذاتها لا تحتاج إلى من يدل عليها، وأيضا غير عابئة بما هو سلبي فيها، في حين أن الأديب الساخر في مجتمع يتحكم في مفاصل حركاته القيمية، تكون السخرية فيه لأجل استنبات الوعي بما هو سلبي أو بما قد ينشأ سلبيا في منطقة من مناطق حركة المجتمع.
لا يمكن بأية حال من الأحوال أن نحكم بغياب الأدب الساخر، لأنه يتوزع الأعمال الأدبية، غير أن ظله خافت، فمثلا يمكن أن أستشهد بالسعيد بن زرقة وعموده «النقائض» بجريدة الحقيقة التي اختفت منذ أعوام، حيث كان منبرا لكينونة أدبية تشهد انبثاقها، وفجأة اختفى، ولم يعد يذكر أي أثر لتلازم الحضور بين السعيد بن زرقة والنص الساخر، لأنه ـ في نظري ـ حركة المجتمع غير مهيأة لتعيين وتصنيف الألوان الأدبية ومتابعتها، لأنه لو حصل في مكان آخر هكذا اختفاء أو انكسار لظاهرة أدبية، لسارعت العناصر المهتمة إلى معاينة الخلل والعمل على ابتعاثه من جديد، وهكذا يشعر الكاتب في مجتمع أدمن السخرية كلباس له، بأن الحاجة إليه ليست معيارية بل عابرة تؤطرها الظرفية والمزاجية. الكاتب لا يعنيه أن الواقع يعالَج عن طريق الكاريكاتورية أو السخرية، بل الذي يعنيه أكثر هو صراعه مع اللغة، والظرف الذي تتهاطل فيه معانيها، ولهذا فالكاتب الساخر ليس معنيا أكثر بتجاهل المجتمع له، ولكن أهمية النص ذاته أصبحت تزاحمها السخرية المتفشية في الواقع برمته، ولهذا يبدو لي أن الكاتب ترك المجال لسخرية الواقع مؤجلا سخرية النص لحين تحكم الجماليات توجيه الأذواق.
كان الأدباء فيما مضى يتساجلون عن طريق القبسات السخروية، ويتبادلون النكات، لأنهم في مستوى من المستويات كانوا يشعرون بثقل الحياة وكثافة جدّتها، فيحاولون الترويح عن أنفسهم وتخفيف الضغط عن الراهن، وكنتيجة لذلك كان النص الساخر الظرفي يعمل عمله كموجه لسلبية ما في المجتمع، بينما نحن الآن نحتاج إلى التصنيف كي نشعر بوجود شكل أدبي واستمراره، لأن الذوق في الحياة أفسدته السخرية المتفشية في الواقع، فمظاهر حداثة اللباس أو قصات الشعر أو أي شيء آخر كفيلة بأن تجعل الواقع يضحك من حاله، وينصرف الكاتب الساخر إلى حاله.
الأدب لا يتجزأ، فهو كل كامل، والأدب الساخر من جملة أنواع الكتابة التي تدخل ضمن إطار المساهمة التخييلية في مقاربة الواقع نصيا، ومحاولة تغييره، فهو من حيث الفكرة لم يغادر الساحة أو الواقع، لكنه من حيث الوجود فهو قليل إن لم نقل منعدم، لماذا؟ لأنّ معايير الكتابة أصبحت مختلفة، فمثلا ما يشغل الأدباء اليوم هو كيفية الهجرة من الشعر إلى الرواية، أو كيفية الوصول إلى جائزة ما، وهو ما أصبح يغطي على مجالية الأدب في تخصصاته الحيوية، أي أصبح المجال مفتوحا لحالات الإنتاج تحت الطلب، أو التوجه نحو الرائج.إن سقف أي شيء يحسب من خلال حقيقته وجوهره لا من حيث حضوره أو وجوده، بمعنى أن سقف الأدب الساخر يقاس بمدى حقيقته التي تضمن انتشاره على مستوى العالم وليس على مستوى منطقة معينة، لأنه يستجيب لضرورة إنسانية، وأيضا مهما اختفى على مستوى الكينونة المفردة، فهو حاضر في جسد النص السردي المختلف، إذ لا يخلو عمل سردي من تجليات السخرية، وهو ما يجعل سياقاته الفنية ذات حضور وتفكير جدي، وما تخصيص ملف للأدب الساخر إلا دليل على أن السياقات الفنية له تُستحضر حينما نتفقد واقع مجتمع أصبح الواقع فيه سخرويا.

حبيب مونسي/ كاتب وناقد

نماذجه قليلة ولن نجد له في أفهام الناس إلا فهما هزيلا

هناك فرق كبير بين السخرية والأدب الساخر، فالسخرية هي موقف يتخذه البعض من موضوع ما بغض النظر عن صدق الموقف أو عدم صدقه، لأنه قد يكون الاختيار قائما على غير روية وتدبر، ومن ثم تمتلئ حياة الناس بالسخرية التي سريعا ما تزول آثارها من الواقع إذا تحول الساخر عن موضوع سخريته، وهي المواقف التي تثير الابتسام أو التعليق العابر، لأن الرائي وجد فيها شيئا يخرج عن المألوف أو يعبر عن بلادة، وعدم حس وذوق. أما الأدب الساخر، فلم يكن مطلبه النهائي أبدا إثارة الضحك كما قد نتوهم سريعا، وإنما مقاصده جادة، تبعث على التفكير العميق الذي قد يتجاوز الهيئة التي تُظهر التناقض والاختلاف إلى المسببات الخفية التي مكنت الهيئة من أن تكون على تلك الحال. لذلك كل أدب يوطن نفسه على نقد الواقع أو الشخصيات، أو الأحداث قد يكون أدبا ساخرا إذا حافظ على تلك المسحة التي تعري الموضوع من وجهة تناقضه واختلافه وتكشف فيه عورته التي ستكون مدعاة للسخرية.
من هنا لن نجد في أرتال الكُتاب من يتمتع بهذه القدرة على السخرية في أدبه بهذا العمق، وكثير ممن ينقدون الواقع إنما يصفونه أولا وصفا فوتوغرافيا ثم يصدرون حوله أحكامهم، أما الأديب الساخر فيبحث في الظاهرة عن خللها الكبير الذي يخفي وراءه خلل في الفهم والتفكير والانجاز، ومن ثم قد تكون الفكرة التي ينطلق منها الأديب الساخر جادة كل الجدة، جارحة حادة، ولكنه لا يريد أن يقدمها في شكلها ذاك لأنها لن تؤثر في قارئها ولن تدعوه إلى التفكير في موضوعها، ويبحث فيها عن وجه يضخمها لتختل موازينها في عين القارئ بأحجام تجعلها تدخل إلى الكاريكاتورية التي تفقد فيها الأشياء نظامها المحكم، فيغلب عليها من ثم قانون التشوه المقصود في طرف من أطرافها.كان الجاحظ رحمه الله ممن أجاد هذا التشويه الفني في الموضوعات، ليس لغرض الضحك، وهو المعتزلي العقلاني، وإنما التشويه حينما يبلغ حدا صارخا يبعث العقل على التدبر والتفكر ويجبره على مساءلة الموضوع، لم بلغ هذا الحد من التشوه؟ ولماذا ينظر الأديب فيه بعين مرآة محدبة أو أخرى مقعرة.
حينما قرأنا للجاحظ حكاية قاضي البصرة ورأينا فيها رجلا يجلس فلا يتحرك من مجلسه طيلة النهار قيد أنملة فلا يحرك يدا ولا رأسا ولا يتزحزح من مكانه إلا إذا قام لصلاة، ثم يقدم لنا الجاحظ صورة الذباب الذي وقع على أنفه ثم عينه، فيحرجه ويجبره في الأخير على تحريك رمش عينه ثم الذب بيده ثم الانهزام أخيرا أمام إلحاح الذباب. هذه القصة ليست في القاضي ولا في الذباب كما يمكن أن نفهم سريعا وإنما لنا أن نعيد هذا التشويه إلى أصله الواقعي، وأن نرد هذه الكاريكاتور إلى منبعها الفكري لنرى في القاضي كل قديم متزمت جامد لا يريد أن يتزحزح من مكانه لأنه يملك السلطة والحكم ومشروعية الجلوس للناس، ونرى في الذباب كل جديد جريئ ملحاح على الرغم من هوانه إلا أنه يستطيع أن يحرك الثابت الصلد من مكانه ويحرجه أمام نفسه وغيره. فالقصة كلها قصة قديم وجديد يتصارعان، كل بأدواته وقوته وحيلته، أو قل أصالة ومعاصرة بلغة حديثة، هذا هو أدب السخرية وهذه قوته، لذلك لن تجد له في أسفار الأدب إلا نماذج قليلة منه، ولن تجد له في أفهام الناس إلا فهما هزيلا.

ناصر أسطمبول/ ناقد وأكاديمي

خطاب السخرية توزع على الأجناس

إن حضور الأدب الساخر في سياقنا الثقافي لم تبرره تلك الأركيولوجيا في الكتابة الإبداعية ولذلك لا نستطيع كيف نمثّل له عبر صنافة مميزة من المبدعين، كما أن عملية الإنخراط في صوغه كتابة، ليس بالأمر السهل كونه يجلي أنموذجا متميزا، وهو قريب من التشخيص الأيقوني، حيث مدلولاته تنصهر بدواله ولغته مبنية عبر آليتين مفارقتين بين النسق الباطن والظاهر، بين اللاوعي والوعي، إذ ينهض على فلسفة من التصور الخاص وكذلك كونه يتأسس على خطاب حجاجي مفارق للخطاب المعقول ومن ثم فهو يتأسس على بلاغة المفارقة، فهو نمط من التطويع المكثف لنسق مغاير قريب من الكشف المقلوب والتأليف العابر إلى الهجنة ونسق الخطابات الدنيا، فينبني على خصوصية من التعاقب لنمط من الوحدات اللغوية المنتهية والمقفلة أو أسلوبية نمطية يتضمنها ما يسمى بخطاب السخرية أو ما يحاذيه من تلك الأجناس كالهجاء والسخرية والكوميديا، فخطاب السخرية يؤديه الفعل الثقافي الموازي بخاصة أو ما بين الأدب والفعل الإنساني بعامة، إن خطاب السخرية يعتمد على آلية التبئير التي تختزل رؤيا العالم فتحوله إلى ذلك النمط المفارق، فخطاب السخرية يرد لدى من يؤديه وبخاصة الأدب الساخر من يطلب الانعتاق كما يذهب إلى ذلك «تينيانوف»، فالسخرية لم تعد أدبا أو جنسا، قد يرد خطاب السخرية عبر أسيقة التلفظ اليومي أو تجلي حضورها من خلال الإرث لصيغ التراث الشعبي أو الحوار المسرحي، ـسياق الخشبة المسرحية، أو صيغ السرد الخطاب الروائي أو الحواري منه أو عبر صيغ العنونة المقلوبة، الشعرية منها أو النثرية أو صيغ الخطابات الصحفية أو السياسية،  منصات الحجاج السياسي، وهذه في مجملها تصنعها بلاغة الاستعارة أو باستدعاء بلاغات النصيّات القديمة، من هنا يمكن أن نقول هل نملك حيازة الثقافة لأدب السخرية انطلاقا من مواضعات قريبة من ذلك التلقي لمشهدية الكرنفال المعبر أو الحلقات أو التأصيل النصي عبر كتابات أولية.
يذهب ألبير كامي إلى القول أن «مجتمعات البحر الأبيض المتوسط هي مجتمعات عصبية متجهمة في الغالب»، هل السخرية لها مصادرها الإجتماعية في نحو ما نجده مثلا بين شخصية «دوق جلوستر» لدى شكسبير وهي شخصية دميمة انتهت إلى العرش عبر الكثير من الويلات وشخصية «كافور الإخشيدي» في شعر المتنبي وهي أيضا شخصية دميمة ارتكبت الكثير من الفظائع، السخرية خطاب مضحك ولكنه «ضحك كالبكاء» فمقاصدها العليا غير مكرسة للقدح في الآخر ومن ثم تخضع بالضرورة للتثقيف ولطبيعة المجتمعات التي تعايش وقع تلقيها وفق نمط من المثقافة الراقية؟.
إن أدب السخرية لم يأخذ تلك الحيازة الأجناسية في كتابة الرواية أو الشعر بالمعنى الإجمالي المغلق، بل هو قريب من المقطعات أو الصيغ أو الخطابات ولعلى الذي يكاد يشمله خطاب السخرية هو الخطاب المسرحي.
وفي الحاصل يمكن القول أن فتور أدب السخرية يعود أساسا إلى كونه تحول عبر موت الجنس الأدبي وتلاشيه، إلى التوزع والسلب فخرج من وحدته ومن أدبياته وبلاغاته المستقلة ومن استعاراته ورمزياته وانزياحاته المفارقة، لأن مسألة صفاء الجنس الأدبي لم تعد واردة كما أن الصحافة اليومية في الغرب وبخاصة الشعبية، النثرية العامية، هي التي أفرزت أدب السخرية وكثير من الروائيين تأصل أدبهم الساخر من مرجعيات الصحافة أو ما يسمى بخطاب التلاوة اليومي، كما أن الأجناس الأدبية الساخرة في الغرب استغنت عن تلك الأسنن الأريساطوفانية والشكسبيرية التي تأصلت أبنية الكوميديا عليها، فتشظت صيغها عبر كثير من الخطابات الأدبية فتهجنت ضمن ثقافة االتداخل أو بلاغة التهجين، إضافة إلى ذلك أن الثقافة المرئية احتكرت الخطاب الساخر في مشهديات االمونولوج الإشهاري أو الترفيهي أو السياسي أو الكوميدي أو عبر خطوطيات الكاريكاتوري، فتحول إلى خطابات متقطعة وتداولية ومع تدخل الوسيط التمثيلي لكثير من التراكيب الهجينة عبر التقنيات البصرية إثر تحلل أدبيات الأنواع الصافية وعليه فحضوره يظل ثابتا بوصفه خطابا حيويا تتوسل به مجمل الخطابات اللسانية وغير اللسانية.

كمال قرور/ روائي

كُتابه يعدون على الأصابع

أدب السخرية جنس أدبي إنساني راق، وكُتابه يعدون على الأصابع، لأنه صعب وليس في متناول كل الكُتاب، رافق هذا الأدب المتميز، الإنسان في مسيرته عبر التاريخ، حمل أحلامه وتطلعاته، كما حمل غضبه واحتجاجه وثورته على الأوضاع المتعفنة والأنظمة المستبدة.
من منا لم يتذوق لذة النصوص الساخرة الراقية لكُتاب كبار أمثال: الجاحظ وغوغول وبرناردشو وزكريا تامر والسعيد بوطاجين. حين تتعفن الأوضاع السياسية والاجتماعية، وتخضع الأقلام لتكريس السائد وتمجيد السيد، وحده الأديب الساخر يمكن أن يمارس هذه المهمة بطريقة ناعمة وذكية، متحايلا على الرقابة وحراس القلعة السامقة، ويمكن له أن يوقظ الناس من غفوتهم ولامبالاتهم ويعيد لهم إنسانيتهم وكرامتهم ووعيهم وضمائرهم. ويعطيهم الحق في تنفس الحرية والنقد وإبداء وجهة النظر، دون التعرض للتهديد والمساءلة والمساومة.
الكاتب الساخر ليس بهلوانا وليس بائع أوهام فكاهة مبتذلة رخيصة، وليس كاتبا يعيش في برجه بعيدا عن الشعب، بل هو كاتب حزين وغاضب، ومتقزز من الوضع، وليس له وسيلة لتغيير وضعه ووضع من حوله إلا قلمه، يستعمل الكاتب الساخر لغة بسيطة وسلسة وأحيانا يطعمها بكلمات «دارجة» مشحونة، يلتقطها سمعه من محيطه، كما يستعمل الكنايات والتوريات، ليكون بعيدا عن اللغة المعتادة ومادامت اللغة سلاح الكاتب الساخر فإنه يعيد ترتيب القاموس اللغوي، لأن اللغة السائدة تصبح، بليدة بكماء وعمياء وعرجاء محنطة لا تؤدي وظيفتها، فينفر منها الجميع، لكن الكاتب الساخر، يعرف كيف يستغلها لتصبح سلاحه لمواجهة الأوضاع المتردية والاحتباس السياسي والضغط الاجتماعي، والخيبات النفسية.
وكما قلت، الأدباء الساخرون الموهوبون نادرون في تاريخ الأدب الإنساني، وهم مثل الأنبياء لهم قداسة، وهم مثل المصلحين يولدون ليؤدوا رسالتهم الأدبية والجمالية بأمانة.
ونحن في الجزائر نفخر بما قدمه الكاتب رضا حوحو للأدب الساخر ونفخر أكثر بما يقدمه اليوم السعيد بوطاجين، الذي يتقن فن الكتابة الساخرة بفلسفة عميقة ولغة راقية.





الأنصار حاصروا السنافر بعد تدريبات أمس واستفسروهم عن الإخفاقات

تقييم المستخدم: 0 / 5
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

تعرض عناصر النادي الرياضي القسنطيني عشية أمس، إلى مضايقات من قبل مجموعة كبيرة من الأنصار الغاضبين، بسبب تراجع نتائج الفريق منذ بداية مرحلة العودة.
أنصار السنافر الذين لم يهضموا التراجع المخيف لفريقهم في سلم ترتيب بطولة الرابطة المحترفة الأولى- موبيليس-، بعدما كانوا يعيشون على أمل لعب فريقهم الأدوار الأولى في بطولة الموسم الجاري،  لم يتوانوا في محاصرة اللاعبين عشية أمس، بعد الحصة التدريبية التي جرت بالقاعة المتعددة الرياضات التابعة لملعب الشهيد حملاوي، حيث طالبوا من المناجير طارق عرامة- في غياب المدير العام للشركة الرياضية عومار بن طوبال الذي كان متواجدا في مهمة بالعاصمة-، الحديث للاعبين واستفسارهم عن الإخفاقات المتتالية للفريق، وكان ذلك في أجواء نوعا ما مشحونة، تنذر بإمكانية انفجار الوضع ودخول السنافر نفق الأزمة في أية لحظة. هذا وحاول مدرب الشباب رشيد بلحوت امتصاص غضب الأنصار، من خلال التأكيد لهم بأن الفريق لا يعيش أزمة بأتم معنى الكلمة، وكل ما في الأمر أنه يمر بفترة فراغ قد تنتهي بمجرد تحقيق نتيجة إيجابية، والتي قد تكون حسبه هذا الجمعة في مباراة الكأس أمام القبائل.
بورصاص/ر * تصوير: الشريف قليب

خدمات داعش

جرت دماءُ الأقباط في البحر المتوسط، وبعدها بساعات جرت ترتيبات لتسليح مصر بأسلحة فرنسية في صفقة تجاوزت خمسة ملايير دولار.
وفي الوقت الذي كانت فيه الطائرات المصرية تقصف مواقع “الدولة الاسلامية» على الأراضي الليبية، كان وزير الدفاع الفرنسي قد وصل إلى القاهرة ليبيع طائرات رافال  وفرقاطة وصواريخ للجيش المصري، وتم اختيار يوم 5 أوت موعد تدشين مشروع توسيع قناة السويس لتسليم أولى الطائرات الفرنسية لتختلط تجارة السلاح بالرموز التاريخية. وكشفت صحيفة لوموند أمس أن مصر ستتدبر نصف الصفقة على أن تدفع نصف مليار دولار في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أسابيع، في حين تتولى بنوك فرنسية تمويل النصف الباقي، لتعميم الفائدة على صناع السلاح والمصارف الفرنسية، لأن الصفقة، وفق ما تكشفه الصحيفة لا تتضمن نقل التكنولوجيا، أي أن فرنسا ضمنت خدمات ما بعد البيع إلى جانب جني بنوكها لفوائد قرض بمليارين ونصف المليار دولار.
 قد تكون الصدفة وحدها المسؤولة عن تزامن  جريان الدم  مع تجسيد الصفقة وقصف ليبيا كما تتمنى فرنسا، لكن الملاحظ أن فرنسا حققت مكاسب بالجملة، مباشرة بعد عملية الذبح الوحشية، في حين كانت مصر الخاسر الأكبر.
ويطرح تكرّر الصدف التساؤلات حول ما يريده "شياطين الجيوبوليتيك" بالعالم العربي، خصوصا بعد اهتدائهم إلى طريقة إشعال الحروب الدينية والمذهبية. ومن الطرافة التي نلتقطها في خطاب قتلة الدولة الإسلامية أنهم خصوا روما الصليبية بالتهديد وهم يذبحون مواطنين مصريين أبرياء. وقد يزول العجب حين نعرف أن إيطاليا التي عارضت مساعي التدخل العسكري في ليبيا تراجعت أمس عن موقفها.
نعم، ثمة ترتيبات لوضع العالم العربي تحت احتلال جديد، وقد نجحت الآلة الاستخباراتية الغربية في إشعال الحروب الدينية والطائفية في بعض الدول  ووضع دول أخرى في حالة خوف دائم من الحروب الأهلية مستفيدة من افتقاد أنظمتها للشرعية،  ومراهنة على وكيلها المعتمد الجديد "داعش" وريث القاعدة و شبيهها في توفير الحجج للغزاة.
ملاحظة
برع مخرجو داعش في تصوير المشاهد الصادمة، لكنهم افتقدوا إلى عنصر رئيسي لا يقوم  أي فن بدونه. برعوا في الإثارة وخانهم الإقناع.
سليم بوفنداسة








بــقلـم :   م.بوعزة
يـــوم :   2015-02-17
بن شاذلي مدرب جمعية وهران لـ " الجمهورية " :
ملاعبنا تفتقد لثقافة المناصرة و الحل في التوعية او توقيف البطولة

    •    نجيب مجاج في حالة يرثى لها و اتمنى له الشفاء

اكد مدرب جمعية وهران جمال بن شاذلي ان المدرجات الجزائرية بعيدة عن ثقافة المناصرة من خلال حالة العنف اللفظي الذي يصل الى الاعتداء على الاشخاص مطالبا بضرورة التوعية للحد من هذه الظاهرة و ان تطلب الامر توق يف البطولة الى حين.

    •    هل نملك ثقافة المناصرة في الجزائر ؟
اعتقد ان هناك فئة قليلة من المناصرين التي تلتزم بالروح الرياضية و الطرق الحضارية في تشجيعها ، غير ان الغالبية من الانصار بعيدة كل البعد عن ثقافة المناصرة و هي الفئة التي تساهم في تأجيج لهيب العنف في الملاعب من خلال اعتمادها على سبل منافية للأخلاق في المؤازرة التي تضر اكثر مما تنفع .
    •    و الى ماذا يرجع هذا الامر حسب رأيك ؟
اظن ان المشاكل الاجتماعية التي يتخبط فيها المناصر  تجعله يبحث عن مكان للتعبير عن سخطه فلا يجد إلا الملاعب من اجل القيام بهذا الامر فتجده يسب و يشتم و يخلق البلبلة في المدرجات قد تصل الى حد العنف ..
    •    و ما الحل لتقويم هذا الاعوجاج ؟
في اعتقادي ان التوعية هي اهم شيء للتقليل من حدة هذا الامر ، فعلى القائمين على الرياضة ان يدرسوا هذه الوضعية بجدية  من اجل تشخيص الاسباب الكامنة وراء انصياع الانصار الى العنف اللفظي في مناصرة فرقهم و بذل جهود من اجل توفير السبل الناجعة لتوعية المشعين بأهمية الروح الرياضية في المدرجات.
    •    لكن ألا تظن ان هذا الحل غير كاف في ظل الاوضاع الحالية التي تمر بها الكرة الجزائرية؟
ان لم يجد نفعا فلابد من اتخاذ قرار جريء و هو توقيف البطولة مؤقتا حتى يتم مراجعة كل الامور لان سلامة الناس اولى من كل شيئ فالكرة اصبحت تقتل ، انظروا ماذا حدث في مصر مؤخرا ، نحن كمدربين عانينا اكثر من عدم وجود ثقافة المناصرة خاصة هذا الموسم فالامر تعدى السب و الشتم و تطور الى حد الاعتداء.
    •    بعيدا عن هذا الامر ، ماذا تقول عن زميلك في المهنة نجيب مجاج الذي يصارع المرض؟
فعلا انا جد متأثر بما حصل له فهو حاليا طريح الفراش و في وضعية غير مريحة اتمنى له من قلبي الشفاء هذا اقول لهذا الصديق.




بــقلـم :  عالية بوخاري
يـــوم :   2015-02-17
المعهد الثقافي الفرنسي بالباهية
"نساء منطقة سيدي الهواري" بعدسات المصور "أرسلان بسطاوي"
المصور :

يعرض المصور الجزائري "أرسلان بسطاوي" ببهو المعهد الثقافي الفرنسي بوهران لوحاته الفوتوغرافية حول " نساء منطقة سيدي الهواري " ، حيث اختار ابن مدينة تلمسان المرأة الوهرانية حتى يعكس حضارة هذا الحي الأثري العريق ويترجم عادات سكانه  وتقاليدهم المتوارثة عبر الأجيال، حيث حاول الفنان ترجمة جانب من تاريخ وثقافة مدينة وهران انطلاقا من حياة هذه النسوة وجعلهن مادة خصبة لإبداعه الفني و فضاء للتعريف بصبغته العصرية في التقاط الصورة، وربما هذا ما شد انتباه الجمهور الذي استقطبته طريقة تقديم الصور وكيف أنها أبرزت التاريخ الثقافي والعمراني الخاص بأبناء هذه المنطقة العتيقة من أجل توثيق الذاكرة الجزائرية . 
 المعرض الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 28 فيفري المقبل يعتبر إطلالة واسعة على الذاكرة البصرية لحي سيدي الهواري ،من خلال رصده لصور مؤثرة وحزينة تبرز معاناة بعض نساء المنطقة ،كتلك الصورة التي تظهر فيها امرأة تعيش في منزل هش وهي تحمل رضيعها بحزن و أسى كبيرين، حيث صور" أرسلان " الجدران المتآكلة و الملابس الرثة البالية التي تنم عن الفقر وتردي مستوى المعيشة، مستخدما الكثير من الألوان الطبيعية التي تعكس بجلاء الظروف الاجتماعية والبيئية الصعبة التي تعيشها هذه السيدة ، هذا إضافة إل صورة فوتوغرافية ّأخرى لعجوز كبيرة في السن لازالت تحافظ على زيها الشعبي ومجوهراتها التقليدية ، و صورة أخرى لمنزل هش تغطيه الهوائيات المقعرة وتقابله حبال طويلة من الغسيل ، دون أن ننسى صورة لامرأة وهرانية في مقتبل العمر ترتدي فستانا تقليديا وهي واقفة في غرفة أمام نافذة مفتوحة تدخل منها أشعة الشمس الذهبية ، دلالة على الأمل و التفاؤل خصوصا أن "أرسلان "استخدم اللون الأحمر الجميل والمعبر، هذا إضافة إلى صور فوتوغرافية أخرى ترصد الكثير من المشاهد المختلفة غير المعتادة .
تجدر الإشارة إلى أن المصور " أرسلان " من مواليد عام 1980 بولاية تلمسان، يملك شهادة ليسانس في العلوم الدقيقة، كما أنه عضو في جمعية " الدار الكبيرة " بتلمسان، فتح ورشته الفنية منذ عام 2011، ليقوم بعدها بعدد  من دورات التكوين في التصوير الفوتوغرافي بالمعهد الثقافي الفرنسي بتلمسان وذلك على مدار ثلاث سنوات ، التقى بالعديد من المصورين العالميين على غرار" زورار حسين" ، " باتريك زاشمان" ،"ساندي باوان" ، " نيكولاس سيناغاس" ، " جون لوك دوبين " ، و" خليل ناماوي"...الخ، في 2013 ،شارك في لقاء المصورين الفوتوغرافيين ببجاية، ليتم اختياره من طرف "وورلد براس فوتو" من أجل المشاركة في دورات تكوينية في الصورة الصحفية  لمدة عام كامل، ليقوم بعدها بروبورتاج فوتوغرافي " النساء هو رجال المنزل"  الذي عرض لأول مرة في" أمستدرام "عام 2013 ، من أهم أعماله الفنية نذكر معرض " رجل المنزل " ، " أوميدا "، " قصبة الجزائر "، " في العيون " ..الخ .




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-17/p-17-n-2.jpg


ــقلـم :   س. بوعشرية
يـــوم :   2015-02-17
بعد تأجيل 50 عملية منذ احتجاج الممرضين على دخول غرف العمليات
المؤسسة الاستشفائية بسيدي الجيلالي ببلعباس تستنجد بالأطباء المقيمين لاستئناف الجراحة

استأنفت أول أمس الأحد المؤسسة الاستشفائية الشهيد "دحماني سليمان" بسيدي الجيلالي بسيدي بلعباس العمليات الجراحية  بالاستنجاد بالأطباء المقيمين العاملين بالمستشفى الجامعي "حساني عبد القادر" لمساعدة الأطباء الجراحين داخل غرف العمليات كحل مؤقت،وذلك بعدماتم تأجيل 50 عملية جراحية منذ الثامن من شهر فيفري الجاري أي بمعدل 5 عمليات في اليوم بسبب رفض المستخدمين الشبه الطبيين العاملين على مستوى هذه المؤسسة دخول غرف العمليات و مساعدة الجراحين في مختلف العمليات وهو ما تسبب في خلق جو غير مستقر داخل هذا الصرح الطبي تطور الى تأزم الوضع بسبب إصرار هذه الفئة على موقفها الذي استمد من نصوص القانون الأساسي الخاص بالسلك الطبي المؤرخ سنة 2011 الذي يحدد مهام الشبه الطبيين حيث لم يجد ضمنها المحتجون ما يسند إليهم من مهام المساعدة في الجراحة ونقل المرضى ومرافقتهم من مؤسسة الى أخرى وهو ما يزيد من مسؤولياتهم  ويدفعهم الى تحمل ثقلها خاصة إذا دخل إلى غرفة العمليات طبيب واحد وليس اثنان،ففي هذه الحالة يضيف المحتجون يصبحون مكلفين رقم واحد بإتمام العملية اذا ما أصاب الطبيب أي مكروه داخل الغرفة.مضيفين أيضا عدم وجود الحماية القانونية لتصرفاتهم في حالة وقوع أي عارض أو أي شيء سلبي للمريض محل العملية خاصة وأنهم حديثو التخرج ولا يملكون تجربة كافية للخوض في هذه المجالات الطبية.
ومن جهتها مديرية الصحة اعتبرت على لسان أحد مسؤوليها أن دخول الممرضين الى غرفة العمليات ومساعدة الطبيب الجراح في مهمته هو بمثابة التكوين وتعلم مختلف التقنيات الهامة ويساعده ذلك في مهامه كممرض في أوقات العمل أو خارجها وعن المسؤولية يضيف نفس المتحدث أنها تلقى على عاتق الجراح وليس على عاتق الطاقم الطبي المرافق.ودعا إلى ضرورة تغليب مصلحة المريض وعدم اقحامه في صراعات لا شأن له فيها.
هذا وحسب مديرية الصحة فإن  هذا الاحتجاج يعد الأول من نوعه على مستوى مختلف المؤسسات الصحية بكامل تراب الولاية ولم يسجل منذ انشاء الجهاز الطبي على المستوى المحلي  أي احتجاج صادر عن الممرضين بشأن رفضهم لمساعدة الجراحين داخل غرف العمليات،هذا وقد أنشئت هذه المؤسسة المنشأة حديثا أي سنة 2012 من أجل تخفيف الضغط عن المستشفى الجامعي "حساني عبد القادر" وأهميتها أيضا تكمن في  توفرها على أجهزة طبية متطورة وجناح خاص بمرضى السرطان.



http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-17/q1.jpg


ــقلـم :  عبد القادر.ب
يـــوم :   2015-02-17
59 مقرا تجاريا بثية الحد بتيسمسيلت غير مستغل
مصالح البلدية تهدّد بطرد المستفيدين من محلات الرئيس

وجهت مصالح بلدية ثنية الحد بتيسمسيلت، إعذارت قبل الطرد للمستفيدين من محلات رئيس الجمهورية والبالغ عددها 59 محلا بعدما عزف هؤلاء عن استغلالها، رغم تكاليف عملية تهيئتها و إنجازها من قبل ميزانية البلدية وجاء التهديد بالطرد بعد عديد الإشعارات التي تلزم المستفيدين بالإسراع في تسوية وضعيتهم وإطلاق أنشطتهم في أقرب الآجال وذلك بعد تعرضها للنهب والسرقة وتدهور حالتها وغياب شروط ممارسة الأنشطة التجارية بها في ظل عزوف المستفيدين منها على استغلالها وبقائها عرضة للتخريب بحجة انعدام الكهرباء وسوء وضعيتها وتضاف إلى محلات بلدية ثنية الحد حصة 34 محلا بحي البلاطو بعاصمة الولاية و التي تم توزيعها قبل سنوات حيث أعاب المستفيدون الحالة التي وجدوها عليها والتي لا تشجع حسبهم على مواصلة العمل داخلها وذلك بعد أن طالتها أيادي التخريب و تحولها لمراحيض وأماكن لقضاء الحاجات وكذا سوء الأشغال بها حيث تغرق أرضيتها في المياه بمجرد سقوط قطرات المطر نتيجة التسربات بالإضافة لوجودها في منطقة مهجورة لا تسمح بمزاولة أي حرفة أو نشاط نتيجة افتقارها للهياكل والملحقات  ومن جهتهم يربط المستفيدون التنقل إليها لمزاولة أنشطتهم بشرط توفر الظروف المشجعة وإتمام باقي الأشغال وإعادة التهيئة وإيصال التيار الكهربائي وتسوية مشكل التسربات المائية و توفير الأمن وهذه كلها مبررات غير منطقية حسب بعض البطالين ممن إلتقيناهم  الذين رأوا أن أغلب المستفيدين من هذه المحلات من ميسوري الحال وغير بطالين و ليسوا بحاجة إليها بدليل أن جلها مغلق وكان حريا بالسلطات المحلية يقولون توزيعها على مستحقيها الحقيقيين من الشباب البطال أو الحرفيين غير القادرين على تحمل تكاليف المحال عند الخواص وذلك بتشكيل لجنة تحقيق التي تثبت أحقية الاستفادة من عدمها .





http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-17/a1.jpg







خرجة جديدة ومفاجئة لصاحب سوق "الوعد الصادق" بالبويرة

أصدر قائمة اسمية للدائنين و وعدهم بدفع مستحقاتهم .. فهل سيكون "وعد صدق" هذه المرة؟!
المشاهدات : 4127
0
0
آخر تحديث : 23:28 | 2015-02-16
الكاتب : ياسين ب
اقدم صاحب مؤسسة الوعد الصادق بالبويرة على اصدار قائمة اسمية لعدد من الدائنين ووعد بدفع كل مستحقاتهم المالية بداية من يوم الاثنين القادم كأخر اجل وهو القرار الذي لقي ارتياح بعض ضحايا سوق الريح في حين سجل تخوف شديد وسط البعض الاخر خاصة وان صاحب الشركة لا يزال متوارى عن الانظار الى غاية كتابة هذه الاسطر.
والغريب في الامر هو ان القائمة الاسمية حسب مصادر للبلاد تضمنت 12 اسما كل واحد منهم مدين لشركة الوعد الصادق بأقل من 50 مليون سنتيم فقط وان تاريخ تسديد ديونهم لن تكون قبل يوم الاثنين القادم الامر الذي دفع بالكثير من المتتبعين لهذا الملف للتساؤل عن الاسباب الحقيقية التي تقف وراء اختيار هؤلاء الدائنين و تأجيل تاريخ دفع المستحقات وجدولتها ابتداء من يوم الاثنين القادم علما ان مستحقات هؤلاء المعنيين سيتم صبها في حساباتهم البريدية في حين سيتم الافراج عن قوائم اخرى يجهل اصحابها وهذا ما زرع الشك وسط بقية الضحايا الذين لم يستطيعوا التفرقة بين تلاعب الصالح مولاي من جديته في التعامل مع زبائنه.
تجدر الاشارة الى ان الصالح مولاي صاحب مؤسسة الوعد الصادق في حالة فرار و مبحوث عنه من طرف العدالة وذلك بعدما صدرت ضده اوامر بالقبض و يجهل لحد الان مكان تواجده






http://www.annasronline.com/cache/lofthumbs/757x400-grevesgre17-2-15.gif


بــقلـم :  م.بوعزة
يـــوم :   2015-02-17
السّب و الشتم يتحولان الى موضة في مدرجاتنا
المناصرة حضارة و ليست رمي بالحجارة
المصور :

تشكل المناصرة البسمة الاكثر اشراقا لرياضة كرة القدم بمختلف انتماءاتها الجغرافية و لا شك ان الجمهور الجزائري فخور بما فعله انصار الخضر في ملحمة ام درمان سنة 2009 و الذين كانوا خير انيس لرفقاء كريم زياني رغم عدم التئام جروح مباراة القاهرة انذاك .و ضربت حينها المناصرة الجزائرية اصدق مثل في التحول الى اللاعب الثاني عشر للمنتخب الوطني حتى اصبحت حديث العام و الخاص في جميع اقطار العالم. دون نسيان ما فعله ايضا انصار اخضر في مونديال البرازيل الاخير حيث تحدوا طول المسافة و مشقة السفر لا لشيء إلا ليكون على مقربة من ابناء حاليلوزتش.
من هذا المنطلق يتأكد دور الانصار في المساهمة في تحديد نتيجة اية مباراة و مهما كان نوعها. و كان من الضروري ان تولي لها بعض البلدان الرائدة في مجال كرة القدم بالغ الاهمية ، بل انها لم تتوان في سنّ القوانين و التشريعات حتى تحدد و تنظم السير الحسن للأنصار و الاستثمار ماديا و معنويا في هذه الفئة ، و قد نجحت الى حد بعيد رغم خروج البعض منهم عن جادة الصواب في بعض الاحايين ، و لعل حادثة ملعب هيسل ببلجيكا سنة 1985 لا تزال شاهدة على حالة العنف الاستثنائي الذي حدث خلال المباراة النهائية لكاس اوروبا للأندية البطلة بين جوفنتوس و ليفربول و المحصلة كانت ثقيلة و فاقت 39 جثة غالبيتهم من الطليان.و منذ ذلك الحين و اوروبا في مدّ و جزر من اجل القضاء على مظاهر العنف الذي اصبح عادة في ملاعبنا ، فلا نكاد نسمع كل اسبوع بتجاوزات في ملعب ما لتعاد في الاسبوع الموالي في ملاعب اخرى .

كل الطرق تؤدي الى الشتم في ملاعبنا

لسنا في هذا المقال لنتحدث عن ظاهرة العنف و انما على سياسة المناصرة بايجابياتها و سلبياتها بمشاكلها و الحلول الناجعة لها .في اوروبا و امريكا الجنوبية و اسيا توجد قوانين تضبط هذا الامر ، بحيث لا يحق لأي مناصر ان يتجاوز حدود المناصرة المخولة له و إلا تعرض للعقوبة ، اما في بلادنا فان المناصرين كافة الحرية في الملعب من اجل التعبير بكل الاساليب عن ما يدور في جوفهم حتى و لو كان ذلك بطرق تشمئز منها الانفس ، فهم مغلوبين عن امرهم لأنهم لم يجدوا من يرشدهم الى جادة الصواب و يسهل لهم الاوضاع للدخول الى الملاعب بدون المرور على طوابير لا متناهية في الشمس الحارقة او في ظل الامطار الغزيرة بل يدركون بعدما يرون ان فريقهم الذي ضحوا من اجله بعيد عن الاطار انهم خسروا اوقاتهم و اموالهم من اجل لا شيء.
ما هو اكيد و الذي يجمع عليه متتبعو الكرة في بلادنا هو ان الجمهور الجزائري يفتقد لثقافة المناصرة و لن يصل الى ذلك إلا اذا التزم بالروح الرياضية و ناصر فريقه بعيدا عن التعصب و الغلو و احترم المنافس و الحكم بل ووقر المناصر الشاب المشجع الكبير الذي يتواجد الى جانبه في المدرجات و صفق في نهاية المباراة للفائز و المنهزم بل و اذا احتج ، احتج بطريقة حضارية على المردود السيئ لفريقه او على ظلم الحكم لناديه .حين ذاك يمكننا ان نفرح و نهلل بالمناصرة و لا نستحي من دخول الملعب للتمتع بساعة و نصف بما لذ و طاب من فنيات كرة القدم و الحماس الفياض.

هذا ما فعلته انجلترا للحد من ظاهرة العنف
و تعتبر الملاعب الانجليزية الاكثر اقبالا من الجماهير و يعود ذلك لسببين اولهما قرار الحكومة الانجليزية منذ حادثة ميدلسبرة الشهيرة التي خلفت 98 قتيلا عام 1989 في جعل اماكن المدرجات كلها جلوسا ما انعكس ايجابا على تقليص من حجم العنف في الملاعب باعتبار ان قدرة المتفرج على افتعال العنف تتضاءل في وضعية الجلوس ، اما السبب الثاني فيعود الى تسريع عجلة التحديث في الملاعب من اجل توفير التسهيلات اكثر للمتفرجين و هو ما انعكس ايجابا فلم نعد نسمع بمظاهر العنف في الرابطة الانجليزية إلا نادرا.
اما عندنا فقد ادركت السلطات انه من الضروري ايجاد حلول ناجعة للحد من ظاهرة الشغب باتخاذ بعض التدابير الامنية لكنها بحاجة الى دعائم من قبل مسئولي النوادي على وجه الخصوص حيث نظمت العديد من الملتقيات لدراسة هذه الوضعية و ايجاد الحلول الممكنة لاستئصالها من ملاعبنا التي اصبحت تتوفر على تنظيم الالتراس المعروف بتقديم التشجيعات دون انقطاع طيلة فترات المواجهة.
و لعل الشتم اصبح عادة  للمناصر الجزائري الذي لا تكاد تطأ اقدامه المدرجات حتى يبدأ في سبّ مشجعو المنافس الحاضرين هم في الملعب ليرد هؤلاء في اجواء تشحن قبل بداية اللقاء و قد تتحول الى العنف و الرمي بالحجارة


و قد وصل حد التعصب في المؤازرة الى اعتداء الانصار على اللاعبين مثلما شهده ملعب البليدة يوم الجمعة الفارطة حيث بعد نهاية اللقاء توجهت مجموعة من انصار سريع غليزان الى لاعب الفريق ولد تومي و اعتدت عليه بحجة انه – حسبهم – رفع الارجل كما منع انصار نصر حسين داي بداية هذا الاسبوع لاعبو الفريق من  الدخول الى الملعب لجراء التدريبات و قبل ذلك توجه انصار الحراش الى ملعب اول نوفمبر طالبين من مدرب الصفراء الانسحاب من الفريق و هو ما استجاب له المعني بالأمر.

لا مكانة للجنس اللطيف في الملاعب

 عدم التزام بعض المناصرين الجزائريين بالطرق الحضارية في مؤازرة انديتهم خلال لقاءات البطولة هو الدافع الاساسي الذي جعل الجنس اللطيف يتفادى الذهاب الى الملاعب مخافة من سماع ما لا يرضيهم من افواه هؤلاء الانصار و هو الامر الذي جعل ملاعبنا تخلو من المناصرات.











حــــق للــــرد أم تصعـيـــد لخصـــوم الإسـلام السياســــي؟

حسيبة. ب

ردّت مصر على الاعتداء، الذي استهدف مواطنيها المسيحيين بسرعة، وضربت ما اعتبرته معاقل لتنظيم داعش في درنة، في ساعات الصباح الأولى، ويبدو الأمر مفهوما إلى حد ما، كون مصر تلقت ضربة من دواعش يزحفون إلى أراضيها تدريجيا، لكن الأمر يمكن أن يأخذ أبعادا أخرى إذا ربطناه باتهامات أمريكية بتورطها بمعية الإمارات في قصف بعض المواقع في ليبيا، منتصف العام الماضي، دون أدنى سبب، ربطه كثيرون بصراع بين تكتل نفوذ يرفض الإسلام السياسي وآخر يناصره، بقيادة الشقيقين اللدودين قطر والسعودية. أخذت الأزمة الليبية منحى جديدا مع دخول تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في المشهد الأمني للبلاد وتنفيذه الجريمة الشنعاء بحق الرعايا المصريين، ما يثير المخاوف من احتمال حدوث تدخل عسكري أجنبي لوضع حد لتقدمه وإفشال كافة الجهود المبذولة لتغليب الحل السياسي للأزمة. فبعد أن كانت الأزمة الليبية تتلخص في حرب مليشيات تتنازع مناطق النفوذ فيما بينها، مهددة الأمن والاستقرار العام للبلاد، ومخلفة عشرات الضحايا من الأبرياء يوميا، ها هي الآن تتخذ بعدا أكبر بدخول تنظيم داعش الإرهابي في الصورة، ما يضع أمن المنطقة كافة على فوهة بركان، حيث أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن بلاده تحتفظ لنفسها بحق الرد والتوقيت المناسب للقصاص من قتلة المصريين في ليبيا .
وكان أول رد مصري ذلك الذي نفذته، أمس، قواته بدعم من سلاح الجو الليبي بضربات لمواقع تنظيم داعش في ليبيا، وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة للجيش المصري استهدافها معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر التنظيم.
ومن جهته أعلن سلاح الجو الليبي، أمس، أن قواته شاركت الطائرات الحربية المصرية في توجيه ضربات لمواقع التنظيم الإرهابي، وأكد قائد سلاح الطيران الليبي، العميد الركن صقر الجروشي، أن العمليات مستمرة ضد أهداف التنظيم في ليبيا، وأن الهجمات، التي تمت فجر اليوم، تركزت في مدينة درنة . وأعلنت مصادر دبلوماسية ليبية أن وزير الخارجية، سامح شكري، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي، محمد الدايري، اتفقا على التقدم بطلب مشترك لدعوة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة خاصة تعقد، في غضون يومين، بنيويورك لبحث الحادث وكلف الرئيس المصري وزير الخارجية بالسفر فورا إلى نيويورك، لمناقشة الأمر مع قادة العالم ووضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لمواجهة الإرهاب.

التهــــاب فـــــي أسعـــــار الخضــــر والفــــواكـــــه

البطاطا بـ 100 دينار والبصل بـ 90 دينارا للكيلوغرام

حسيبة تيراش

تعرف أسعار الخضر والفواكه في الأسواق الشعبية بالعاصمة، ارتفاعا غير منطقي خلال هذه الأيام، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطا 100 دينار وسعر الكيلوغرام الواحد من البصل 90 دينارا، وسط استنكار كبير من قبل المواطنين لاسيما ذوي الدخل الضعيف والمتوسط، الذين تساءلوا عن دور الجهات المعنية وموقعها في ظل كل ما يحدث.

في جولة استطلاعية قادتنا إلى بعض الأسواق الشعبية بالجزائر العاصمة التي تعرف إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، على غرار سوق فرحات بوسعد بـ ميسوني وسوق كلوزال بالجزائر الوسطى وسوق الساعات الثلاثة بباب الوادي، وقفت وقت الجزائر على ارتفاع جنوني لأسعار مختلف أنواع الخضر والفواكه ومختلف أنواع اللحوم البيضاء والحمراء، الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين يمتنعون عن اقتناء الكثير من المنتجات ويكتفون فقط باقتناء الحاجيات الرئيسية، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطا ما بين 85 دينارا و100 دينار، وسعر الكيلوغرام الواحد من البصل ما بين 75 دينارا و90 دينارا، وتراوح سعر الطماطم للكيلوغرام الواحد ما بين 80 دينارا و100 دينار، أما سعر الكيلوغرام من الفلفل الحار فبلغ 200 دينار في بعض الأسواق والكيلوغرام الواحد من الشفلور قدر ما بين 80 و100 دينار، في حين وصل سعر الكيلوغرام من البزلاء 250 دينار والقرعة ما بين 150 دينار و180 دينار للكيلوغرام الواحد والبسباس ما بين 70 و90 دينارا، والجزر فقد بلغ سعرها 70 دينارا، الباتنجان بـ 130 دينار والقرنون بـ 120 دينار والكرمب بـ 100 دينار.
ومن جهته، عرف سوق المواد الجافة ارتفاعا في الأسعار، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الفاصوليا ما بين 160 و280 دينار والعدس ما بين 140 و180 دينار والحمص ما بين 160 و200 دينار، كما أن أسعار الفواكه هي الأخرى عرفت ارتفاعا رهيبا خصوصا الفواكه الموسمية، إذ قدر سعر الكيلوغرام الواحد من البرتقال مابين 80 دينارا و250 دينار.
أما فيما يخص أسعار اللحوم البيضاء والحمراء على اختلاف أنواعها، فقد عرفت أسعار الدجاج ارتفاعا كبيرا، أين يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد ما بين 320 دينار و340 دينار و380 دينار، حيث أصبح يتعذر على المواطنين شراء دجاجة كاملة ويكتفون بشراء كميات صغيرة فقط، وهو ما أكدته لنا أحد السيدات التي التقينا بها على مستوى سوق الساعات الثلاثة ، أما اللحوم الحمراء سواء منها الغنمي أو البقري فقد بلغت السقف، أين يكتفي أصحاب الجيوب الضعيفة بالنظر إليها، إذ يستحيل على هؤلاء شرائها وتذوقها إلا مرة واحدة في العام خلال عيد الأضحى المبارك، على حد قول الحاجة زينب التي كانت واقفة أمام محل للحم بسوق كلوزال وتتفرج على واجهته التي تم فيها عرض كل ما طاب، حيث وجدنا أن الأسعار تتراوح ما بين 900 دينار و1600 دينار.
وخلال تبادلنا أطراف الحديث مع المواطنين الذين التقينا بهم في الأسواق التي قمنا بزيارتها، فقد لمسنا حالة استنكار قصوى لالتهاب أسعار الخضر والفواكه، الذي يتكرر بصفة مستمرة في معظم الأسواق الشعبية، في ظل غياب آليات الرقابة التي تضمن استقرار الأسعار.

شملـــــت عـــــدة مسؤوليـــــن محلييــــن

تحقيقات أمنية حول إبــــرام صفقــــات مشبوهة مع سونلغاز ببرج بوعريريـج

رضوان عثماني

فتحت فرقتي البحث والتحري للدرك الوطني والشرطة القضائية بأمن ولاية برج بوعريريج، العديد من التحقيقات مع عدد من مسؤولي مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز سونلغاز .
وعلمت وقت الجزائر من مراجع موثوقة، أنّ محققي الدرك الوطني قد استدعوا المدير الولائي للمؤسسة العمومية ورئيس مصلحة المالية والمحاسبة والموظفين المكلفين بإعداد الصفقات، لسماعهم في قضايا تتعلق بإبرام صفقات مخالفة للتشريع وتبديد المال العام وسوء استغلال الوظيفة وتقديم امتيازات غير مبررة للغير.
وحسب مصادرنا، فإنه من بين القضايا هناك مناقصة رقم 11/2014 تتمثل في تبديل القنوات القديمة للغاز الطبيعي بقنوات جديدة على مستوى حي عبد المومن المعروف شعبيا باسم لاغراف الواقع في قلب عاصمة الولاية، أين تم تقسيم المشروع إلى خمسة حصص، حيث تقدم أحد المقاولين بعرض قدره أربعة ملايير و200 مليون سنتيم، إلا أنه لم يتم قبوله، ليتم إلغاء المناقصة المذكورة، وبعدها بأيام تم تجديد المناقصة تحت رقم 30/2014 لإنجاز المشروع المذكور، حيث تقدم أحد المقاولين بعرض جديد يفوق قيمته ستة ملايير سنتيم، أين تم قبول العرض من طرف مؤسسة سونلغاز ، رغم أن المقاول الأول قدم عرضا أقل من المقاول الثاني مليارين سنتيم ، وهي القضية التي استدعت فيها فرقة البحث التحري لسماع أقوال المدير ورئيس مصلحة المحاسبة والمالية والأعوان المكلفين بإعداد الصفقة المشبوهة مخالفة للتشريع.
أما الصفقة الثانية، تتعلق بمشروع تزويد قريتي توكال و امدوح ببلدية القلة شمال ولاية برج بوعريريج بالغاز، أين تقدم أحد المقاولين، وهو نفس المقاول الذي فاز بالمناقصة رقم 30/2014 بمبلغ مليار سنتيم، إلا أن المعني تأخر في إنهاء الأشغال، وهو ما كلفة غرامة مالية عقوبة التأخر مقدرة بـ 400 مليون سنتيم، إلا أنه وبتواطؤ مع المدير لم يدفع الغرامة المالية، وأصر على دفع مبلغ 70 مليون سنتيم، أما مبلغ 330 مليون سنتيم تدفعه الولاية، وهي القضية التي فجرت صراع كبير بين رئيس مصلحة الصفقات والمسؤول الأول على المؤسسة المعنية، والتي انتهت بإقالة الأول من منصبه، وهي القضية الأخــــرى التــــي تحقق فيها فرقة البحـــــث والتحري للدرك الوطني.
وتابعت مصادرنا، أن هناك صفقات أخرى مشبوهة مخالفة للتشريع، على غرار مناقصة رقم 36 /2014 تتعلق بإنجاز30 غرفة محول كهربائي موزعة على تراب الولاية، أين تقدم مقاولون بعروض تتراوح بين 90 مليون سنتيم إلى 98 مليون سنتيم، إلا أن المؤسسة منحتها إلى أحد المقاولين بـ 113 مليون سنتيم، إضافة إلى مشروع إنجاز ملحق على مستوى النفق بشارع سعيد زروقي ، يتمثل في تحويل شبكات الكهرباء بقيمة 750 مليون سنتيم، ورغم أن قانون الصفقات في المادة 10/236 والمادة 12/36 تنص على إضافة مبلغ 20 بالمائة من السعر المرجعي وهو 350مليون سنتيم ، إلا أن الصفقة منحت بقيمة 750 مليون سنتيم أي بزيادة قدرها 200 بالمائة عوض 420 مليون سنتيم.
مسلسل التجاوزات لم يتوقف عند هذا الحد، حيث أكدت مراجع وقت الجزائر ، أن أحد المقاولين تم فسخ العقد معه يتمثل في إنجاز شبكة الكهرباء على مستوى حي 200 مسكن بمدينة مجانة، وهذا بعد أن تهاون المقاول في إنهاء الأشغال، أين تدخلت مؤسسة سونلغاز ، وقامت بفسخ العقد ووضعت المقاول في قائمة BOSEM لعدم إشراكه في أي مناقصة في المستقبل، إلا أن المقاول شارك في الاستفادة من صفقة إنجاز منطلقين للكهرباء على مستوى قرية القماقيم ببلدية الرابطة الواقعة في الجهة الجنوبية للولاية، أين تم تحديد مبلغ 350 مليون سنتيم كسعر مرجعي لتجسيد العملية، إلا أن الصفقة منحت بقيمة 600 مليون سنتيم أي بزيادة قدرها 170 بالمائة عن السعر المرجعي .
وفي ذات السياق، فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية برج بوعريريج، تحقيق في ظروف توظيف مشبوه لأحد الموظفين ويتعلق الأمر بنجلة المدير الولائي للطاقة والمناجم بعاصمة البيبان، التي تم ترسيمها مباشرة في ظروف مشبوهة تحقق فيها الشرطة القضائية.
إلى ذلك، فتحت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بعاصمة البيبان تحقيق داخلي، أسفر عليه مفتشين لمعرفة أسباب تأخر مشروع تجهيز غرفة محول كهربائي وإنشاء شبكة الكهرباء على مستوى حي 200 مسكن ببلدية مجانة، أين صدرت عقوبة على المقاول تتمثل في دفع غرامة مالية قدرها 26 مليون سنتيم، وهذه القضية علمت بها المديرية الجهوية لـ سونلغاز بقسنطينة، إلا إنه لم يتـــــم اتخـــــاذ أي إجراء ضد المقـــــاول وبقي القرار حبرا على الورق.
جدير بالذكر، فإن المدير الولائي لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز شغل نفس المنصف بولاية الطارف، أين تم تحويله إلى ولاية برج بوعريريج، وتم تعيينه في شهر سبتمبر من عام 2013، خلفا للمدير أحمد طارق بن غانم، الذي حول إلى نفس المهام بولاية قالمة.






خـــلال دورة المجلـــس الولائـــي

ملف النقل يفضح توقف نشاط 12مشروعا بعنابة

راضية العربي

فضحت دورة المجلس الولائي بعنابة تلاعب المنتخبين وشركاء قطاع النقل بالولاية، بعد تجميد 12 مشروعا تخص عملية تهيئة وتجديد برامج النقل البري والبحري والجوي، وهو الأمر الذي أثار حفيظة والي عنابة بالنيابة مصطفاوي العيد والذي انتقد بشدة وضعية النقل بالمنطقة، مؤكدا أن عنابة قطب استراتيجي وبحاجة إلى تهيئة واسعة في مجال النقل من أجل تعزيز حركية التجارة والسياحة. وقد وعد ذات المتحدث بإعادة النظر في الملفات المتوقفة خاصة في القطاعات الحساسة في إشارة إلى النقل والصحة والتدفئة في المدارس.

في سياق متصل، قال السيد مصطفاوي إن مشروع المطار الجديد والذي يحاذي المطار الدولي رابح بيطاط بعد تأخر أشغاله منذ 13 سنة سيتم تسليمه نهاية السنة الجارية، وفيما يخص مشروع إعادة نشاط التلفريك بمنطقة سرايدي السياحية بعد توقفه منذ 9 أشهر، أكد ذات
المتحدث أنه تم استلام موافقة وزارة النقل والتي ستحول المصعد الهوائي على مؤسسة جزائرية لها دراية بعملية الصيانة مع رصد غلاف مالي يقدر بـ4ملايير سنتيم وعليه سيعود التلفريك إلى النشاط مع فك العزلة على بلدية سرايدي والتي يعاني سكانها من نقص النقل الجواري.
أكد رئيس لجنة النقل بعنابة الهادي تبسي خلال مداخلته بالمجلس الولائي في دورته العادية أن ملف النقل بالولاية هو النقطة السوداء بعد التلاعب بالمشاريع والتي تعود في أغلبها إلى 1990، لكن بقيت حبرا على ورق رغم مناقشتها في عدة دورات مع الخروج باتفاقية إطلاق
كل مشروع متوقف عن الأشغال، إلا أن ذلك كان مجرد كلام وهو الأمر الذي ساهم في تدني مستوى الخدمات، وحسب التبسي والذي تحدث بلهجة حادة أن التنمية بعنابة لا تتوقف على إنجاز السكنات وتهيئة الطرقات وربط السكان بالماء الشروب، بل تتعداها إلى توفير حافلات النقل لتغطية العجز المسجل خاصة على المحور الشبه الحضري، إلى جانب تهيئة مطار رابح بيطاط الدولي والذي تحول إلى فضاء للفوضى وأصبح لا يستوعب طلبات الزبائن، ناهيك عن غياب المرافق الضرورية، وعليه حسب محدثنا فإن الإسراع في تسليم مشروع المطار الجديد يعتبر مكسبا تنمويا هاما بالنسبة لمدينة مفتوحة على السياحة والتجارة خاصة في فصل الصيف.
وفي سياق متصل، تطرق منتخب آخر إلى قضية تبديد المال العام في مشاريع وهمية فجرت الأوضاع الداخلية وزادت من فتيل الاحتجاجات بهذه الولاية والتي تحولت إلى منطقة لا تعرف الاستقرار، ناهيك عن تأخر بعض المجالس البلدية في ربط القرى المهجورة بطرقات تصلح
للسير خلال فصل الشتاء وهذا مشكل آخر ساعد على حرمان سكان المداشر الظفر بمقعد في الحافلات بعد عزوف أصحابها واستعمال محاور أخرى على حساب المواطن البسيط.
وعلى صعيد آخر، أخذ ملف الحظائر الفوضوية بعنابة حصة الأسد بسبب تزايد السرقات بها واهترائها لدرجة عدم صلاحيتها للنقل وهو ما تم تسجيله من طرف المنتخبين خلال نزولهم للميدان، حيث كشفوا على أن محطات النقل بالولاية ليس لها مكان في خانة المحطات الأخرى بولايات الوطن، وفيما يخص محطة النقل ما بين الولايات بمنطقة أول بمدخل خرازة ببلدية البوني تعرف تأخرا في الإنجاز رغم أن الدولة رصدت لهذه المنشأة 45 مليار سنتيم كقيمة أولية، إلا أن المشروع لم يسلم بعد 15 سنة من الانتظار. وخلال تطرقهم إلى ملفات أخرى منها التدفئة المدرسية، طالب شركاء القطاع التنموي بعنابة بضرورة تخصيص ميزانية لربط كل المؤسسات التربوية بغاز المدينة مع توفير الكهرباء وكل المرافق التي تساعد التلميذ في القسم على مزاولة دراسته، بالإضافة إلى هذا شكل ملف السكنات والتي تعتبر القنبلة الموقوتة بعد إقدام أحد من طالبي السكن على الانتحار بواسطة البنزين ببلدية البوني والذي لا يزال يرقد بالمستشفى منحى آخر، حيث وافق والي عنابة بالنيابة على تنصيب لجنة خاصة لمعاينة برامج السكن المقدمة في كل بلدية وهذا لتعزيز مطالب سكان الأكواخ الفوضوية.
من جهة أخرى، تم مناقشة المنشآت الرياضية بعنابة وقد طفا إلى السطح ملف المركب الرياضي الكرابس والذي بلغت نسبة أشغاله نحو 20 بالمائة بعد 23 سنة من التوقف عن النشاط حيث تم إسناد هذا المشروع إلى 3 مقاولات وطنية وهي المنشأة الرياضية التي تعول عليها الدولة لتدريب الفرق الوطنية دون التنقل إلى دول الجوار، وحسب المتدخلين فإن تعطل المشروع مرتبط بالدراسة الخاطئة والتي كانت فيها عيوب الأمر الذي ساهم بنسبة واسعة في توقف الكرابس والذي رصد له كغلاف مالي أول 31 مليار سنتيم، علما أن الكرابس يحتل مساحة 6 هكتارات ويتوفر على ثلاث بنايات خاصة بالمبيت طاقة استيعــــابها تفوق 120 سرير، إلى جانب بناء مطــــعم فاخر وقاعة للمحاضرة بسعة 700 مقعد، ومسبح بسعة 30 مترا وملعب كــــرة قدم بمضـــمار ألعاب القوى.

الطرقات مهترئة، الماء الشروب غائب والخدمات الصحية شبه منعدمة

العزلة والتهميش يحاصران قرية بوعشير بالطاهير

نجاة صوكو

يعاني سكان قرية بوعشير ببلدية الطاهير الواقعة على الشريط الساحلي لولاية جيجل، من نقص فادح في المشاريع التنموية المخصصة لمنطقتهم، هذا إلى جانب الغياب الشبه كلي والتام لمختلف الهياكل الحيوية والضرورية للعيش الكريم.وحسب تصريحات السكان لـوقت الجزائر فإن الطابع الجبلي القاسي للقرية أعطى الكثير من المبررات للسلطات المحلية المتعاقبة لبلدية الطاهير لكي تكون القرية بعيدة عن اهتماماتها وغياب البرامج التنموية بها. أهم مشكل طرحه سكان القرية اهتراء الطريق الرئيسي الذي يربط قرية بوعشير بمركز البلدية والطريق البلدي الرابط بين بلدية الطاهير وبلدية الشحنة عند محور بوعشير، بالإضافة إلى انعدام الطرق الفرعية فهي عبارة عن مسالك ترابية يصعب السير فيها خاصة في فصل الشتاء
حيث قال أحد قاطني القرية إنهم يستعينون كلما تساقطت الأمطار بالأحذية البلاستيكية.
كما يعاني سكان القرية من نقص حاد في النقل بسبب عزوف الناقلين عن الدخول الى القرية خوفا من تعرض مركباتهم الى أعطاب ما يدفعهم إلى السير مشيا على الأقدام لمسافة تفوق عشرات الكيلومترات لقضاء حاجياتهم اليومية سواء من مركز البلدية الذي تبعد عن قريتهم بحوالي 7 كلم أو للذهاب للبلديات المجاورة.
من جهة أخرى، أكد لنا سكان القرية إنهم يواجهون أزمة الماء الشروب، حيث تغيب هذه المادة الحيوية عن حنفياتهم لأسابيع ناهيك عن اهتراء قنوات المياه الصالحة للشرب، فتتسرب المياه وتهدر في الطرقات في حين يعاني السكان العطش على مدار السنة، ورغم
الشكاوى المرفوعة للسلطات المعنية يقول المواطنون إلا أنهم لا يجدون آذانا صاغية. إلى جانب ذلك تعرف القرية غيابا تاما لشبكة الصرف الصحي مما دفع بالسكان للتخلص من المياه القذرة بطرق عشوائية.
ومن جهتهم، قال شباب المنطقة الذين التقينا بهم هناك خلال الزيارة التي قادتنا إلى هناك، إنهم يعانون غياب فرص العمل وانعدام المرافق
الترفيهية والرياضية، مشيرين إلى أن بلديتهم فضاء مفتوح على الاستثمار بوجود منطقة صناعية بأولاد صالح تتوفر على مختلف المصانع إلا أن البيروقراطية المنتشرة داخل المؤسسات حالت دون
توظيفهم، رغم أن شباب من خارج المنطقة ومن ولايات أخرى تم توظيفهم على مستوى المنطقة الصناعية، كما طالب شباب القرية
من الجهات المعنية تدعيمهم فلاحيا نظرا لكون المنطقة فلاحية بامــــتياز إلا أنها تعاني من نقص في الدعم الفلاحي كتربية المواشي وإنشاء مستثمرات فـــلاحية تمكنهم من كســب قوتهم وخلق مناصب شغل في الفلاحة وامتصاص البطالة في أوساط الشباب وانقاذهم من الآفات الاجتماعية المنتشرة كالسرقة وتعاطي المخدرات.
من جهة أخرى، تعاني المنطقة من ضعف كبير في التغطية الصحية، فقاعة العلاج الوحيدة التي تتوفر عليها قرية بوعشير لا تتوفر على أبسط الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى، إذ وصفها السكان بالمتدنية، والتي باتت لا تلبي حاجة المرضى بسبب افتقادها للتجهيزات الطبية، أضف الى ذلك افتقادها لشروط النظافة وتصدع جدرانها وغياب الطاقم الطبي في كثير من الأحيان لعدم ملائمة ظروف العمل، مما يضطر السكان الى التنقل للعيادات المجاورة لتلقي أبسط العلاجات.


طائرة للجوية الجزائرية تنحرف بمطار أورلي - جنوب

ق.و

شهدت الرحلة 1004 الجزائر العاصمة - باريس أمس، حادثا بسيطا على مستوى مطار أورلي-جنوب، حيث انحرفت الطائرة عن مدرج المطار خلال هبوطها، بحسب ما أفادت به الشركة الجزائرية للخطوط الجوية، التي أوضحت انه لم يتم تسجيل أي خسائر جسدية أو مادية.


الكلــونديستان في مقدمـــة الدوام الإضــافي

البريكـــولمن أجل مصروف زيــــادة

وسيلة لعموري

في الوقت الذي تلتهب فيه الأسواق وتقفز فيه الأسعار، يبحث الكل على زيادة المدخول لمجابهة هذا المد الكبير من المصاريف التي باتت تثقل كاهل البطال والعامل على حد سواء، فلا يخمد الجزائري للراحة، ويفضل عمل البريكول سيما نهاية الأسبوع، أين يبتكر الكثيرون وظائف إضافية إلى جانب الدوام الرسمي بحثا عن مصروف زيادة لإكمال الشهر براحة.

لم يعد يقتصر البحث عن العمل على البطالين، بل أصبح يزاحمهم حتى الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات الحيوية، هؤلاء الذين أصبحوا يفتشون عن وظائف موازية تكون سندا لوظائفهم الرئيسية لدعم الراتب الذي تحصله هذه الأخيرة التي لم تعد قادرة وحدها على تحمّل الكم الكبير من المصاريف اليومية التي أصبحت تثقل كاهل رب الأسرة الذي يعمل ليلا نهارا ولا يكفي حتى لتغطية مصاريف الغاز والكهرباء، فلم يجد من حل إلا اللجوء إلى أعمال أخرى تحقق مكاسب إضافية، أين يبقى الجزائري مغروما بجمع المال على حساب راحته وصحته ويستغل ويتحين الفرص لكسب المزيد.

معلمون وموظفون يلهثون وراء العمل الإضافي
كثيرون هم من فضلوا أن يعملوا ويواصلوا نشاطهم خارج الدوام وخلقوا لأنفسهم فرص عمل أخرى ومكسبا ماليا آخر يحقق لهم المزيد من الأموال، إذ تجد الكهربائي أو البنّاء أو الميكانيكي، الكل يعمل خارج الدوام اليومي على حد تعبيرهم بريكولة الأحباب والعايلة والتي طبعا بالمقابل المادي. وفي السياق يقول عمار وهو عامل بالبناء، أعمل في مقاولة خاصة للبناء وأستغل فرصة عطلة الأسبوع لبعض أعمال البناء والترميم عند جيراني أو أقاربي، حيث أؤّمن راتبا يفوق راتبي الأول في بعض الأحيان، وغالبا ما أتغيب عن عملي في المقاولة وأقصد جارا لي أو صديقا لعمل إضافي، فيما يستغل مروان عون أمن ووقاية بشركة خاصة وقت فراغه، للممارسة صنعته وهي ميكانيك السيارات، أين يقصده الكثير من أبناء حومته كلما اعترضهم مشكل ويحصل نظير ذلك على مصروف إضافي يدعم شهريته التي تبقى لا تكفي لسد حاجياته وأسرته الصغيرة.
ومن جهتهم، الموظفون والمعلمون بصفة خاصة، وجدوا هم الآخرون حلولا في جمع المزيد من المال، حيث أصبحت الدروس الخصوصية تستهوي الكثيرين منهم وحتى الذين لا علاقة لهم بالتعليم أو بأي من المواد المدرسة تجدهم يفتحون بيوتهم لتقديم دروس خصوصية وبأسعار خيالية على حساب تلاميذ همهم الوحيد هو النجاح والتفوق، حيث يجيبنا خالد وهو محاسب في مؤسسة عمومية عن سبب لجوئه إلى تدريس مادة الفيزياء والرياضيات في بيته ويقول درست العلوم الدقيقة وأتقن جيدا المادتين لذا فضلت إفادة الطلبة المقبلين على البكالوريا مقابل حصولي على راتب إضافي يعينني على مصاريف البيت والأولاد التي تتضاعف بشكل يومي .

العجائن المنزلية بريكولة العاملات
بالمقابل، لم يعد يقتصر التفتيش على العمل الإضافي على فئة الرجال، بل تعداه إلى شريحة النساء اللواتي فضلن العمل بطريقتهن خارج أسوار نظام المؤسسات واخترن نوعا آخر من الوظائف المنزلية التي حسبهم تدر الكثير من الأموال. وفي السياق تقول زبيدة وهي معلمة زوجي لا يملك عملا قارا ومصاريف البيت كثيرة ما يضطرني للعمل في الخياطة بعد الرجوع إلى البيت مساء أو في عطل الأسبوع، أما سامية وهي موظفة في شركة خاصة ففضّلت صنع الرشتة والشخشوخة لكسب بعض الفرنكات الإضافية، حيث تقول أعمل في عطلة الأسبوع في صنع العجين وأكسب شهرية إضافية تعينني على مصاريف البيت والأولاد وتفوق راتبي المعتاد في المناسبات الدينية، أين يكثر الطلب على العجائن اليدوية، غير أني، تقول، أتعب كثيرا بين عمل المؤســـسة وصنع العجين ولا أرتاح كثيرا إلا أن الحاجة تفرض علينا ذلك.

سيارات فاخرة تزاحم مواقف الكلونديستان
وأنت تقصد إحدى خدمات سيارات الأجرة غير المرخصة أو ما يعرف بالكلونديستان والتي انتشرت مؤخرا بشكل لافت رغم العقوبات القانونية التي تلحق بالكثير منهم، يلفت انتباهك زبائنينتظرون خدماتها والشيء الآخر أن معظم تلك السيارات من ماركات جيدة تصطف أمامك حتى تحتار أيهم ستختار لرحلتك تلك، ويقول نور الدين الذي يشتغل كعون أمن في بنك عمومي ويستغل أوقات فراغه للعمل كسائق كلونديستان في الحي الذي يسكن فيه ويقول أجرتي الشهرية لا تكفي حتى للنصف الأول من الشهر لأجد نفسي في رحلة البحث عمن يقرضني لإكمال مصاريف الشهر غير أني مؤخرا صرت أعمل كسائق كلونديستان في أيام عطلة الأسبوع وبعد انتهائي من العمل اليومي أعمل لساعات متأخرة من الليل رغم أن ذلك جد مرهق إلا أني لا أملك الخيار، فالموظفون المتقاعدون وذوو الدخل الضعيف أهم من يلجؤون إلى هذه المهنة التي يكتنفها الكثير من المخاطر بحكم أنها غير مرخصة إلا أن الإقبال عليها يتزايد بشكل يومي رغبة في ربح المزيد حتى ولو كان ذلك على حساب الجهد والوقت، إلا أنه يبقى مصدرا آخر لتعزيز الشهرية الضعيفة.


مجتمـع

الغالبية من التلاميذ المتمدرسين

13وفاة بسبب عضات الكلاب بوهران

عبد الله. م

حذرت العديد من الجهات المختصة بعاصمة غرب البلاد، من مغبة خطورة تنامي ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بالرغم من الحملات المتتالية التي تقوم بها البلديات والجهات الوصية، حيث واستنادا لأرقام رسمية مستقاة من مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، تم تسجيل ما يزيد عن 361 حالة سنويا بالنسبة لفئة عمرية تتراوح ما بين 5 و9 سنوات مقابل تسجيل إصابة للمتمدرسين ما بين 5 و19 سنة ناهيك عن تسجيل 13 وفاة حسب التقارير المستقاة من مصلحة الوقاية في الفترة الممتدة 2000 و2013، حيث تم إحصاء 9 حالات وسط الأطفال الصغار أقل من 15 سنة مقابل 3 حالات وسط العنصر النسوي، مرورا بتسجيل أزيد من 4000 إصابة السنة الفارطة جلها بالمجمعات الفوضوية والمناطق النائية..
أكدت مديرية الصحة والسكان بوهران على تنظيم يوم تكويني لفائدة الأطباء النفسانيين ومختصين للانطلاق في حملة تحسيس شاملة عبر المؤسسات التربوية، في سبيل تسليط الضوء على التدابير الأمنية والوقائية المتخذة للتخفيف من مخاطر عضات الكلاب الضالة. وعن أهداف التظاهرة الخاصة بالتكوين وهي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني فتتجلى في تحسيس الأطفال المتمدرسين على مستوى المدارس الابتدائية بالمناطق المعزولة، والتي تشهد انتشارا للكلاب الضالة التي باتت تهدد صحة الأطفال المتمدرسين.
وبهذا ستقوم الفئة المكونة بدق أبواب المدار لتوجيه تلاميذ المدارسوإحاطتهم بالمعلومات الكافية لمواجهة الخطر، حيث شرعت الجهات الفاعلة بمقر مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بإعداد منشورات ومطويات تحمل كل الأهداف والتدابير الأمنية، مع تقديم عرض عن طريق برامج الإعلام الآلي والتصوير الرقمي، في سبيل رسكلة معارف المختصين للانطلاق في تحسيس تلاميذ المدارس الابتدائية وتوعيتهم من مخاطر الحيوانات الضالة، ومدهم بمطويات تتضمن كل المعلومات، وكذا كل الاحتياطات التي يحتاجونها حيث شهدت وهران خلال سنة 2013 حالة وفاة رهيبة إثرتعرض طفلة لعضة كلب متشرد بحي العقيد لطفي. من جهة أخرى، ستكون حملة إبادة الكلاب الضالة دعما لعمليات التحسيس التي بادرت بها مصالح مديرية الصحة بالتسيق مع أطباء الصحة المدرسية والمختصين في الطب النفسي، حيث تم مؤخرا إبادة 1200 كلب ضال عبر 26 بلدية




اُسندت دراسته إلى مكتب إيطالي وتهيئته إلى شركة إسبانية

معــالــم مسجــد الأميــر عبــــد القـــادر تُخــرَّب بحجـــة إعــــادة الاعتــبــار

وهيبة. ع

تعرف عملية إعادة الاعتبار لمسجد الأمير عبد القادر بقسنطينة تأخرا كبيرا في وتيرة الأشغال بعد انطلاقها شهر مارس من السنة الفارطة، حيث كان مقررا حسب دفتر الشروط أن تدوم مدة الأشغال 11 شهرا، غير أن المسجد يعيش حالة كارثية جراء عمليات الحفر الكبيرة التي تشهدها الساحة الخارجية، ما تسبب في طمس الكثير من معلم المسجد، خاصة الفناء الخارجي.

وهو الأمر الذي أثار حفيظة واستهجان المجتمع المدني والكثير من سكان الولاية، الذين قاموا بمراسلة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لإيقاف ما يحدث من تخريب لأهم معلم إسلامي وأكاديمي بالجزائر، حسب ما صرحوا به، خاصة ما تعلق بإعادة تبليط الفناء والساحة الخارجية المصنوعة من الرخام الفاخر، إضافة إلى تخوّفات من أن يكون هذا الصرح الهام غير جاهز للمشاركة في تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية شهر أفريل القادم. هذا وجاء مشروع إعادة الاعتبار لمسجد الأمير عبد القادر على خلفية الأضرار التي ألحقتها عمليات مد مسار الترامواي بجدران وأسقف المسجد، ناهيك عن مشكل تسرب المياه، الذي أثر كثيرا على بلاط الفناء الخارجي ما جعل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تقرر إسناد مشروع إعادة اعتبار لمسجد وجامعة الأمير عبد القادر إلى شركة إسبانية جزائرية بغلاف مالي قيمته 500 مليار سنتيم، ويشمل أشغال تهيئة داخلية وخارجية إضافة إلى تدعيمه بأعمدة طولها 150 مترا كدعم لأساسات المسجد من الانزلاقات، وتهيئة قاعة المحاضر الكبرى التي تعرضت لسقوط أجزاء من السقف، وكذا تهيئة المساحات الخضراء، وتجديد الإضاءة، تزويد المسجد بمكيفات هوائية، مع إعادة تهيئة حظيرة السيارات وإعادة تبليط الفناء الخارجي المصنوع من الرخام.
وقد أسندت الدراسة لمكتب دراسات إيطالي سنة 2007 لإعداد دراسة خاصة بالمشروع الذي عرف انطلاقه تأخرا كبيرا بسبب مشاكل إدارية ارتبطت آنذاك بمديرية الشؤون الدينية ومديرية التجهيزات العمومية، وحاليا تعرف أشغال إعادة الاعتبار تأخرا كبيرا، حيث كان مقررا تسليم المشروع شهر جانفي الفارط من سنة 2015 ليبقى السؤال المطروح: هل سيكون مسجد الأمير عبد القادر أحد أهم معلم بالولاية والجزائر حاضرا في فعاليات تظاهرة عاصمة الثقافة العربية.








بــقلـم :  الجمهورية
يـــوم :   2015-02-17
20 سنة تمر على اغتيال المرحوم الصحفي جمال الدين زعيتر
الراحل في قلب «الجمهورية»

20 سنة كلمح البصر منذ فارقنا الزميل والصديق والأخ جمال ، جمال الدين زعيتر الذي اغتالته أيادي الغدر ذات جمعة رمضانية من سنة 1995 وهو يترحم على والدته بمقبرة ڤديل.
20 سنة وموكب ذكريات لا يتوقف حين نفتح أبواب الذاكرة على يوميات المرحوم بيننا في تلك الأيام التي كان فيها امتهان الصحافة ضرب من المغامرة بالروح البشرية.
وقبل أن تحلّ العشرية المشؤومة ، ذكريات جميلة تقاسمناها مع جمال عملاً وأملاً بأقسام الجريدة وبقاعة التحرير وبالورشة التقنية محاوراً وموجّها وممازحاً ومنكّتا ، يحبّ الجميع ويحبّه الجميع وأمّا في الكتابة فقلم جادٌ يعرف ولوج المواضيع ذات الصلة بهموم الجزائريين والزوالية ...
تحلّ اليوم الذكرى العشرون لاغتياله ، فما عسانا غير الترحم على هذا الأخ الفاضل والدعاء له بالرحمة والمغفرة وحسن المآب والثواب... ونفتح أبواب الذاكرة للحديث عن جمال الدين زعيتر كما يراه وكما عايشه الزملاء والزميلات ممّن ينشطون إلى حدّ اليوم بالجريدة.




خوفات قبل الأوان..!

يتخوف تلامذة متوسطة الإخوة بودوارة باسطاوالي بالجزائر العاصمة، من أن يتكرر ما حدث بعد اختبارات الفصل الأول، حيث نشبت معركة حامية الوطيس بين فريقين من تلامذة المؤسسة، دامت يومين، استعملا فيها السكاكين والسيوف القصيرة، بعد الإعلان عن النتائج، وتوجه بعضهم للتفاخر بنتيجته على الآخرين، ولم تجد الاستغاثات بالشرطة نفعا..
ومع اقتراب اختبارات الفصل الثاني، يتخوف التلاميذ من تكرار الأمر، ويرجون أن تقوم السلطات الأمنية بحمايتهم من مثل تلك الأحداث الغريبة، التي أصابت الجميع بالصدمة.




بائع خردة ينتحل صفة شرطي ويعتدي على امرأة داخل مسكنها


نظرت أمس محكمة الجنح بالخروب في قضية انتحال صفة و انتهاك حرمة منزل، تورط فيها شخص قام بانتحال صفة شرطي و اعتدى على امرأة بواسطة سلاح أبيض داخل منزلها بعين اسمارة.
القضية تعود إلى 29 جانفي الماضي حينما توجه المتهم «ح.ك» في العشرينات من العمر من علي منجلي مكان إقامته إلى عين اسمارة لتنفيذ فعلته، حيث قام بالدخول إلى إحدى العمارات و الطرق على باب الضحية وهي سيدة  في الأربعينات من العمر ، و ذلك بعد انتحال الفاعل لصفة شرطي، و عند فتح هذه الأخيرة للباب قام الشاب بدفعها و التهجم عليها حيث وضع يده على فم المعنية لمنعها من الصراخ، إلا أن مقاومة المرأة و طلبها للنجدة من الجيران جعل الفاعل يقوم بتوجيه ضربات للضحية بواسطة «كيتور» أصابتها بخدوش على مستوى الرقبة و اليد اليسرى، سقطت بذلك أرضا على مرأى من طفليها البالغين من العمر 04 سنوات و 04 أشهر على التوالي.
  الفاعل فر إلى وجهة مجهولة قبل توقيفه يوم 04 فيفري الجاري بعد تعرف الضحية عليه في مركز الشرطة لدى عرض صور من الأرشيف. الموقوف أنكر التهمة مبررا ذلك بكونه يوم الوقائع كان متواجدا على مستوى مقر عمله كبائع خردة، مضيفا أنه لم يسبق له و أن توجه إلى عين اسمارة من قبل.وكيل الجمهورية التمس عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا  للمتهم.                                   
خ/ض



غــول مطلــــوب في بـن عكنون..

يشتكي المسافرون مستعملو الخط الرابط بين بن عكنون وباش جراح بالجزائر العاصمة، إستياء كبيرا من أصحاب حافلات النقل، الذين أصبحوا يتمادون في البقاء بالمحطة ساعات طويلة، بالرغم من إمتلائها عن آخرها، فبالرغم من وجود المراقب، الذي وضعته السلطات المحلية في عين المكان، إلا أن دوره تراجع وأصبح بعيدا كل البعد عن تطلعات مرتادي المحطة، بعدما كان في وقت سابق يوجه أوامره لأصحاب الحافلات بمغادرة المحطة، بمجرد امتلاء المقاعد الشاغرة.










http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-02-17/timimoun.jpg



قـــــردة الماغـــــو تغـــــزو حــــي المحجــــر بخراطــــة

غزت مجموعات من قردة الماغو حي المحجر وسط مدينة خراطة، حيث لم تتوان هذه الحيوانات في مهاجمة بيوت قاطني هذا الحي ذات الكثافة السكانية، حيث تتسلل كالعادة إلى داخل المطاعم بحثا عن الطعام، وقد انزعج سكان الحي من هذه الظاهرة، في ظل التزايد المستمر للقردة، التي أضحت تعيش وسط السكان دون خوف من القطط والكلاب، التي لا تكلف نفسها عناء مطاردة هذا الحيوان، الذي غادر منعرجات شعبة الآخرة قبل مدة.

أخيــــرا نــــادي لصحفيّي قسنطيـنة

سيحظى قريبا صحفيو ولاية قسنطينة بفضاء قار، يمكنهم التلاقي فيه وممارسة مهنتهم بكل أريحية، وذلك بعدما قررت محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، تأسيس هذا الفضاء من أجل ضمان تغطية صحفية متميزة لهذا الحدث.
وبحسب تصريح محافظ التظاهرة، فإن النادي تم تجهيزه بإمكانيات عالية، لتكون مناسبة لاستقبال ضيوف الولاية من الإعلاميين والصحفيين العرب والأجانب، مع ضمان بقاء هذا النادي كمكان قار لصحفيي الولاية بعد انقضاء عمر التظاهرة.




قسنطينة

عمال بدار الطفولة المسعفة 1 يتهمون المدير بممارسة «تجاوزات»
اشتكى عمال بدار الطفولة المسعفة 1 بقسنطينة، من تأخر تلقي مستحقاتهم المالية العالقة و تحدثوا عن “تجاوزات” ممارسة عليهم من قبل الإدارة، و هو ما نفاه مدير النشاط الاجتماعي الذي أكد أن المركز يسير بشكل جيد.
و في عريضة موقعة من 21 عاملا حصلت «النصر” على نسخة عنها، تحدث المعنيون عن عدم تلقيهم راتبي شهري جانفي و فيفري و طالبوا باحتساب الخبرة المهنية في الأجر بالنسبة للعمال المثبتين و كذلك المتقاعدين، إلى جانب الحصول على منحة التمدرس للعام الماضي و على الأثر الرجعي لبعض المنح، مضيفين في نص العريضة التي وجهت نسخ منها لمدير النشاط الاجتماعي و وزيرة التضامن، أنهم يعانون من “تجاوزات» تمارس ضدهم من قبل مدير الدار و التي بلغت حدّ “التهديد بالفصل”، رغم أنهم يعملون مع فئة حساسة تتطلب الرعاية الكاملة و وسط ظروف ملائمة، حسب نص الشكوى.
مدير النشاط الاجتماعي نفى تسجيل اختلالات داخل الدار و أضاف أن الشكوى التي يقول أنه لم يتلق عنها أية نسخة، حررتها فئة قليلة من العمال الذين تحركهم، حسبه، موظفة تقرر توقيفها و إحالتها على مجلس التأديب بسبب عدم التزامها بأوقات الدوام، مضيفا بأن “صرامة” المدير الجديد لم ترض أطرافا معينة و لم تخدم مصالحهم، و أكد المسؤول أن أجر جانفي قد صبّ في حسابات العمال ليتبقى راتب هذا الشهر الذي سيصلهم خلال أيام، معترفا بإمكانية حدوث تأخر في صرف بعض المنح بسبب توقيف الموظفة المذكورة عن العمل، بعدما كانت تهتم بهذه الملفات.
 ياسمين.ب

أخيــــرا نــــادي لصحفيّي قسنطيـنة

سيحظى قريبا صحفيو ولاية قسنطينة بفضاء قار، يمكنهم التلاقي فيه وممارسة مهنتهم بكل أريحية، وذلك بعدما قررت محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، تأسيس هذا الفضاء من أجل ضمان تغطية صحفية متميزة لهذا الحدث.
وبحسب تصريح محافظ التظاهرة، فإن النادي تم تجهيزه بإمكانيات عالية، لتكون مناسبة لاستقبال ضيوف الولاية من الإعلاميين والصحفيين العرب والأجانب، مع ضمان بقاء هذا النادي كمكان قار لصحفيي الولاية بعد انقضاء عمر التظاهرة.


تخوفات قبل الأوان..!

يتخوف تلامذة متوسطة الإخوة بودوارة باسطاوالي بالجزائر العاصمة، من أن يتكرر ما حدث بعد اختبارات الفصل الأول، حيث نشبت معركة حامية الوطيس بين فريقين من تلامذة المؤسسة، دامت يومين، استعملا فيها السكاكين والسيوف القصيرة، بعد الإعلان عن النتائج، وتوجه بعضهم للتفاخر بنتيجته على الآخرين، ولم تجد الاستغاثات بالشرطة نفعا..
ومع اقتراب اختبارات الفصل الثاني، يتخوف التلاميذ من تكرار الأمر، ويرجون أن تقوم السلطات الأمنية بحمايتهم من مثل تلك الأحداث الغريبة، التي أصابت الجميع بالصدمة.

ذاعــة القــرآن بلا أنترنيت..!

تعذر، أمس، على إذاعة القرآن الكريم، بث بعض من برامجها الصباحية، بسبب انقطاع الانترنيت، حيث اضطرت المنشطة إلى الاعتذار مباشرة لمستمعي القناة عن وجود خلل في التزود بشبكة الانترنيت، ما سيحرمهم من تتبع برامج قارة في الإذاعة، على غرار برنامج الأحوال الجوية، ولذات السبب حدث أن انتقلت المنشطة مباشرة إلى برنامج مواقيت الصلاة، فإلى متى تبقى المؤسسات الاتصالية والخدماتية تتحمل مثل هذه الاضطرابات، ومتى نصل إلى تدفق عال في الانترنيت يضع حدا لمثل هذه العثرات؟

بــين مستشفـيي بنــي مســوس وزرالـــدة..

قال مواطنون من اسطاوالي وما حولها إنهم يتعرضون إلى ما يشبه الطرد من مستشفى بني مسوس، بمجرد اطلاع الأطباء على محل إقامتهم. ويبرر أطباء بني مسوس تصرفهم هذا بـ تكاسل زملائهم في مستشفى زرالدة، ومسارعتهم إلى التخلص من أعبائهم المهنية بإلقائها عليهم، على الرغم من علمهم ان بني مسوس يشتغل فوق طاقته الفعلية بـ3 مرات على الاقل.. في حين يوجه أطباء زرالدة الكثير من المرضى نحو بني مسوس، بحجة توفره على تجهيزات أفضل ومساحة أكبر.. ليبقى المرضى في صفا ومروة بين هذا المشفى وذاك.












جهــــات خفيـــة تسعـــى لإجهاضهـــا

الأزمات المالية ترهن بقاء المؤسسات العمومية لبلدية البليدة

إعداد: حياة.ع

حل المؤسسات العمومية لبلدية البليدة عبارة أصبح لها واقع مخيف على نفس العمال، تحمل في طياتها آلام وأوجاع تصاحب كل من عانى من مشكلة تأخر الأجور ومن عدم تجديد عقود التشغيل، وأصبحت المعضلة وبدون سابق إنذار تستشرى في جسم المؤسسات العمومية الـ6 لبلدية البليدة تقول بعض الأطراف أن هذا الشعور غذاه الصراع الدائر بين المير ومدراء هاته المؤسسات الذين يتجرعون جميعهم من أزمة اسمها أزمة مالية .

التنقيب في الأوضاع المالية للمؤسسات العمومية لبلدية البليدة التي خرجت الى النور قبل 3 سنوات من رحم أزمة انسداد حادة بالمجلس تكاد تعصف بهاته البلدية العتيقة إلى حد اليوم وضع في طريقنا المؤسسة العمومية لتنمية وترقية وصيانة المساحات الخضراء ورغم الصعوبات التي تمر بها استطاعت أن تعيد للبليدة رونقها المفقود ليعود النبض يدب من جديد بالقطاع الأخضر وبعد طول انتظار وقال مدير المؤسسة ولدفل محمد مؤكدا وجود أازمة مالية وأن ميزانية التجهيز التي يمنحها الوالي لدعم هاته المؤسسات ما تزال مجمدة في أدراج البلدية وخص بالذكر ميزانية 2011 و2012 ونالت المؤسسة منها 53 مليون دج وهو ما أضحى يفقد المؤسسة خبراتها التى تضيع وتضيع معها المساحات الخضراء المستحدثة جراء نقص أعوان الصيانة. وكذلك أفاد مدير مؤسسة جمع النفايات ومعالجتها الذي قال إنه يعيش معركة حقيقية مع رئيس البلدية التي تتعمد حسبه في كل مرة صرف ميزانية التسيير الملقاة على عاتقها وأوضح أن تأخرها الدائم بات يؤثر سلبا على مستوى أداء عمالها، حيث يعانون كثيرا من تأخر الأجور وبالمقابل من تدنيها، فأجرة عامل النظافة لا تتعدى 20 ألف دج. وأوضح السيد عياد مدير المؤسسة أن 70 بالمائة من ميزانية التسيير تذهب في تسديد أجور العمال وتمثل 16 مليار سنتيم في السنة مشيرا في السياق الى أن المؤسسة تعمل جاهدة على عقد اتفاقيات مع هيئات ومؤسسات أخرى من أجل تنمية مداخليها المالية وقال ايضا إن المؤسسة تفكر في الانتقال من عملية جمع النفايات الى عملية تسيير ورسكلة النفايات وقال إن ذلك لن يتحقق الا باستلام ميزانية التجهيز التي تخصصها الولاية لهم، ولكي تكتمل قصة المؤسسات العمومية مع الهزات المالية كان من الضروري أن نحط الرحال بالمؤسسة العمومية لتأهيل وترقية الانارة العمومية الحضرية أكثر المؤسسات حظا في الحركية التنموية التي تشهدها الولاية، حيث تمكنت وفي وقت وجيز من إعادة اضاءة المدينة بعد ظلام دام أزيد من 10 سنوات بإعادة تأهيل أزيد من 10 ألاف نقطة ضوئية. وقال مدير المؤسسة محمد مسلم الذي لم ينف وجود عراقيل في الحصول على الإعانات المالية التي تمنحها الولاية للمؤسسات أن عدم تعميم نشاط المؤسسات عبر كافة بلديات الولاية لتصبح مؤسسات ولائية سيرهن بقاءها في خانة معضلة تشديد الخناق المالي الذي تواصل فيه البلدية لأسباب قال إنه لا يجهلها.

الوالي: الأزمة لها علاقة بالذهنيات
يقول والي ولاية البليدة في تصريح لـ وقت الجزائر إن تجربة البليدة في إنشاء مؤسسات عمومية ذات طابع صناعي تجاري والذي كان هدفه رفع الأعباء على بلدية البليدة أضحت محل طلب متزايد من قبل عدة ولايات أخرى تعمل على انتهاج نفس العملية.
وبالعودة للحديث عن سر الصراع المالي الدائر بين مدراء تلك المؤسسات و المير ، أوضح أن المشكلة تكمن في صعوبة تغيير الذهنيات، فمسؤولو تلك البلدية لم يهضموا بعد أهمية تلك المؤسسات في تسيير المرفق العام وفي تحرير البلدية من الركود التنموي الذي يقبض على صدرها منذ أزيد من عشرية، كما أبدى في الوقت نفسه
عزمه الاستمرار في دعم هاته المؤسسات من أجل حمايتها من الزوال حفاظا على مناصب العمال بقوله إن بقاءها حقيقة بالنظر الى الانجازات التي حققتها رغم صغر عمرها الذي لم يبلغ الـ4 سنوات بعد.

لجنة للتحقيق والتقصي في الإعانات المالية الموجهة للمؤسسات
صرخة العمال وتزايد شكاوى مدراء المؤسسات العمومية لبلدية البليدة شكلا دافعا قويا لوالي الولاية محمد أوشان لإرسال لجنة تحقيق يقودها المفتش العام للولاية من أجل التقصي في أسباب تجميد الاعانات المالية الموجهة لتلك المؤسسات وقال هذا الاخير إن اللجنة تمكنت في ظرف 10 أيام الاخيرة من تسوية هاته المشكلة التي ظلت عالقة لأكثر من سنتين، موضحا أنه تم الاتفاق مع المير بموجب مداولة تم الامضاء عليها بالأفراج على كافة الاعانات التي ما تزال حبيسة الادراج وتتراوح
بين 90 و97 مليارا منها 35 مليار سنتيم تمثل إعانات المجلس الشعبي الولائي.

رئيس الدائرة: إطارات البلدية غير مؤهلة لتسيير المال
رغم حرصه الشديد على عدم الافصاح في خلفية الصراع الدائم بين المير ومدراء المؤسسات العمومية الـ6 التي استحدثت بقرار من والي الولاية حينها، قال عابد بن مهل رئيس دائرة البليدة إن ضعف مستوى أداء اطارات البلدية المكلفين بالمالية وعدم أهليتهم لهذا المنصب من الاسباب التي ترهن عملية صرف إعانات المؤسسات في أوانها ما يجعلهم يتأخرون كثيرا في الإجراءات الادارية المتعلقة بضبط الميزانية
وصرفها وما عمق حسب رئيس الدائرة هاته الاشكالية عدم متابعة مسؤولي البلدية وإهمالهم للأمر.
وبالحديث عن الوضعية المالية للمؤسسات العمومية لبلدية البليدة
قال رئيس الدائرة إن تلك المؤسسات استفادت منذ نشأتها أزيد من 231 مليار دج منها أكثر من 100 مليار في إطار ميزانية التسيير الملقاة على عاتق البلدية وأزيد من 96 مليارا من ميزانية التجهيز التي تتكفل بها الولاية ما يعادل أزيد من50 مليار في السنة لكل مؤسسة وهو رقم كاف لجعلها تستمر في نشاطها دون متاعب ولا صعوبات، مستبعدا في الوقت نفسه حلها بعد أن تمكنت من إيجاد لنفسها مكانا في
الحركية التنموية بالنظر الى إنجازاتها المحققة وهي كثيرة منها إعادة فتح أزيد من 11 حديقة عمومية ظلت مغلقة ومهملة لسنوات طويلة وانجاز مشروع كاميرات المراقبة الأمنية في وقت قياسي ما مكن الولاية أن تكون ثاني ولاية تنتهي من هاته العملية الوطنية بعد العاصمة وكذلك إنجاز حظيرة للسيارات ظلت حبيسة الأدراج لأكثر من 17 سنة وإنجازات أخرى كثيرة.

المير والحلقة المفقودة
رغم ما توصلنا اليه من معلومات ولو جزئيا على أسباب الأزمات المالية التي تتخبط فيها المؤسسات العمومية لبلدية البليدة إلا أننا نخلص الى أن تحقيقنا هذا لم تكتمل جميع حلقاته للأسف بسبب تملص المير في الخوض في هذا الموضوع والإجابة على الحلقة المفقودة التي ماتزال بحوزته والتي تلمح الى وجود جهات خفية تضغط من أجل فك المؤسسات، جهات أكيد تضاربت مصالحها واعتادت الاصطياد في الماء العكر والاستفادة من أزمة الانسداد التي تأبي أن ترحل عن هذه البلدية والتي ذللتها إنجازات هذه المؤسسات.

الحملة تشمل?أيضا تسويق السيارات والوكالات العقارية

متابعة 193 متعامل اقتصادي ينشطون بسوق الاسمنت

يواصل المحققون الاقتصاديون بمديرية التجارة بولاية البليدة في الحملة التي يشنها القطاع منذ أشهر لإعادة ضبط وتنظيم سوق الاسمنت بالبليدة وتطهيرها من الممارسات التجارية غير الشرعية.
نفذ المحققون منذ بداية الحملة أزيد من 791 تدخلا في سوق الاسمنت من اجمالي 2950 تدخل مست عدة قطاعات أخرى بالموازاة منها سوق الــسيارات والمطــــاحن والوكالات العقارية ووقف المحققون في
ههه العملية على 322 مخالفة مست 16 منتجا للاسمنت و8 مستوردين و83 مقاولا و270 تاجر للجملة و429 تاجر تجزئة. وحسب فوضيل بورقعة محقق اقتصادي فإن تلك المخالفات التي تأتي في مقدمتها ممارسة نشاط تجاري قار دون محل تجاري بـ98
مخالفة أفضت الى تحرير 193 محضر متابعة قضائية ضد التجار المــــــضاربين بهاته المادة الضرورية في تجسيد مختلف مشاريع البناء الانمائية سيما تلك المتعـــــلقة بإتمام مشاريع المخطط الخماسي المتضمن إنجاز أزيد من مليوني وحدة سكنية.
وتواصل بالمقابل مصالح التحقيقات الاقتصادية حملتها لتطهير سوق الوكالات العقارية من الممارسات غير الشرعية، حيث كشفت نتائج حصيلة هاته الحملة أن 105 وكيل عقاري يمارسون هاته المهنة دون احترام قواعد الممارسة التجارية بالبليدة من بينهم 31 وكيلا ينشطون في الخفاء دون محل تجاري و14 وكيلا ينشطون دون اعتماد.
وتواصل ذات الهئية التكفل بملف تسويق السيارات وأسفرت النتائج الأولية التي تحصلت عليها وقت الجزائر والتي تم بموجبها اجراء 79 تدخلا مست 34 وكيلا معتمدا و18 موزعا معتمدا و27 معيد بيع معتمدا على تحرير 80 مخالفة 35 مخالفة منها سببها دائما ممارسة نشاط تجاري قار دون محل تجاري ومخالفات أخرى منها معارضة الرقابة وعدم الاعلام بالأسعار وعدم التعديل في بيانات مستخرج السجل التجاري وتوجت الحملة بمتابعة 43 وكيلا في بيع وتسويق السيارات قضائيا بولاية البليدة وحدها.

أمريكا تضغط على الجزائر بالترويج لوجود ”داعش”

الدكتور عبد العالي رزاقي لـ"البلاد”
المشاهدات : 1936
0
0
آخر تحديث : 19:35 | 2015-02-16
الكاتب : حاورته/ فاطمة حمدي
قال الخبير الأمني، الدكتور عبد العالي رزاقي إن ما حصل في ليبيا ما هو إلا محاولة أمريكية للضغط على الجزائر لفتح مجالها في وجه التحالف الدولي للمرور إلى ليبيا. 

 هل يمكن الحديث عن إنشاء لخلية ”داعش” في الجزائر مع وصول عمليات الجماعة الإرهابية لليبيا؟
أولا، يجب أن نقتنع كمواطنين، أولا ونخبة ثانيا أنه لا وجود نهائيا لخلية ما يعرف بـ"داعش” في الجزائر، وهذا محسوم أمره ولا يجب العودة للحديث عنه كي نتفق من البداية، وحتى الحديث عن إمكانية إنشاء خلية لهذه المنظمة في الجزائر مستبعد وذلك لعدد من الأسباب أهمها أنه لا يوجد بذور لهذا التنظيم هنا، وإنما الموجود حاليا في الجزائر وما يحاول البعض إطلاق اسم ”داعش” عليه، ما هو إلا بقايا للجماعات المسلحة التي نشطت في فترة ما في الجزائر. والتي تحاول اليوم منح نفسها مكانة أو بالأحرى استعادة ”هيبتها” و"رهبتها” في الشارع الجزائر تحت مسمى هذه المنظمة الإرهابية ”داعش”.
 من المستفيد الأول من وصول ”داعش” لليبيا ما جعل الحديث عن هذه المنظمة الإرهابية في الجزائر متاحا بحكم الحدود المشتركة بين البلدين؟
المستفيد من الحديث عن اقتراب داعش للجزائر هو عدة أطراف، يمكننا القول إن أبرزها هي الولايات المتحدة التي تحاول الضغط على الجزائر بشتى الأشكال والطرق، بعدما رفض الأخيرة فتح أجوائها لها للعبور وضرب ليبيا، حيث أن أمريكا تحاول من خلال عمليات ”داعش” في ليبيا، أن توصل للرأي العالم العالمي أن ”داعش” يؤسس لنفسه في الجزائر بعدما وصل لحدودها وهذا الأمر خال تماما من الصحة، فمبدأ الجزائر الرافض تماما في التدخل العسكري في أي دولة مجاورة كانت أو غير مجاورة يقف ”كالشوكة” في حلق التحالف الدولي الذي يتخذ من ”داعش” ذريعة لتحقيق للوصول وتحقيق غاياته في الشرق الأوسط.
 هل يمكن اعتبار ضرب مصر عسكريا لمناطق ليبية، هو عبارة عن خرق للمبدأ الجزائري المتمسك بعدم التدخل في غير جغرافيته؟ 
لا، الأمر مختلف تماما، حينما يصبح الحديث عن الشأن المصري ـ الليبي، لأنه توجد اتفاقية سرية ما بين حكومة طبرق والحكومة المصرية يقضي بأن تتدخل الأخيرة في الشأن الليبي الداخلي وبأي أسلوب وفي أي وقت مادام ضمن تلك الاتفاقية، لذلك فالأمر في مجاله ”القانوني” إن صح التعبير، إلى جانب أنه من حق مصر بغض النظر عن الاتفاقية المشار إليها سابقا أن ترد وتنتقم لأن تصفية 21 من رعاياها الأقباط تحمل العديد من الرسائل والتبعات التي ستتحملها مصر ذاتها، حيث سيخلق ذلك فتنة داخلية طائفية في مصر بين المسلمين والأقباط رغم أنهم متعايشين ولم يكون أبدا لمثل هذه الاعتبارات وجود في العقلية المصرية. ما قامت به الحكومة المصرية أمس ماهو إلا ردة فعل مشروعة بل ومن حقها.




مديـر شركــة نفطـال لا يـرى طوابير العــار بمحطــات البنزيـن!

قال أن أزمــة الوقـــود غير موجودة..
المشاهدات : 255
0
0
آخر تحديث : 20:03 | 2015-02-16
الكاتب : هشام حدوم
 بواخــر الإمـداد سبب مشكلة التذبذب في التوزيـع
أكد سعيد أكراش، الرئيس المدير العام لمؤسسة نفطال، أن شركته خصصت كميات من الوقود يصل حجمها إلى 2 مليون طن لمواجهة أزمة الوقود التي أصابت عددا كبيرا من محطات الوقود في مختلف ربوع الوطن بالشلل، مخلفة استهجانا لدى المواطنين وأدت في بعض الأحيان إلى مواجهات دامية مثلما حدث في عين وصالح وورڤلة. ورفض المدير العام لنفطال الإقرار بوجود أزمة، مفضلا الحديث خلال استضافته في الإذاعة الأولى، صباح أمس، عن ندرة نتجت عن مشاكل في النقل، بسبب الطرق المقطوعة وهذه الندرة ـ حسبه ـ اقتصرت على أماكن معينة فقط والانقطاع التام لتوزيع الوقود لم يحدث كليا. وأضاف الرئيس المدير العام لمؤسسة نفطال، أن المؤسسة خصصت أكثر من مليوني طن من الوقود لتدارك الندرة.. ”الكميات كانت ضخمة والعدد أكثر من عادي، حيث وفرنا أكثر من 6 آلاف شاحنة، إضافة إلى البواخر التي تنقل الوقود من سكيكدة إلى بجاية، الجزائر، عنابة وكذا وهران”، كما قال، مضيفا أنّ فصل الشتاء كان عائقا، خاصة عند غلق ميناء سكيكدة لمدة 20 يوما، موضحا أنّ وحدة التكرير تحتوي على 16 مليون طن سنويا، وقد استعمل الاحتياط في فترة 12 يوما خلال غلق الميناء، كاشفا عن برامج تنموية لبناء أنابيب جديدة لوحدات نفطال لتوزيع مراكز الاحتياط، وكذا توسيع مراكز التخزين والمقدر عددها بـ50 مركزا على المستوى الوطني، إضافة إلى بناء مراكز جديدة مع عصرنة التسيير بإدخال التكنولوجيات الحديثة.  وأوضح اكراش أن للتوزيع قوانين وحجم الاستهلاك ارتفع بنسبة 50 بالمائة منذ سنوات نتيجة التطور الاقتصادي الوطني، والطريق السيار تمر عليه نسبة كبيرة من السيارات، وهناك 20 محطة في الخدمة على مستواه وفي البرنامج 20 محطة أخرى، حيث الأشغال جارية بها وتفتح قبل نهاية السنة الجارية، إلى جانب إعادة تهيئة المحطات القديمة مع توزيع محطات جديدة عصرية كإدخال مادة سير غاز والغاز الطبيعي الحامي للبيئة الموجه للناقلات التي تسير بالمدن، وقد دشنت محطة بالعاصمة بالقرب من المطار وستعمم المحطات على الولايات الأخرى.
وبخصوص الشائعة حول توقف البنزين وأنواعه، فند الرئيس المدير العام لمؤسسة نفطال ذلك، مؤكدا على توقف نوع البنزين العادي إذا لم يكن هناك طلب عليه ونوعية دون رصاص مادة جديدة لذا متوفر للسيارات وذكر بتوزيع مادة غاز البوتان وتوفير القارورات هذه السنة. 




جلسة "حب" في إذاعة المدية

مبادرة لإذابة الجليد بين الصحافيين
المشاهدات : 1160
0
0
آخر تحديث : 20:23 | 2015-02-15
 بادرت رشيدة قاسم مديرة الإذاعة بالمدية ورئيس تحرير الأخبار  مهني عبدالنور بدعوة كافة المراسلين الصحافيين والإعلاميين بالمدية من أجل الحضور في جلسة “حب” وتعارف سعيا من هذه المسؤولة لإذابة الجليد بين الصحافيين فيما بينهم والإذاعة، وسعيا منها لتوطيد العلاقة بين أفراد الأسرة الإعلامية في الولاية، وقد نالت هذه الدعوة إعجاب الجميع كونها تنبع من إرادة حقيقية لهذا الطاقم بالمضي قدما بالإعلام الجواري والصحافة للأمام بتظافر الجهود والتنسيق بين الأسرة الإعلامية . 




الجدار كفضاء لترسيخ المعارف لدى التلاميذ


http://wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/gt502.jpg




وكر للمنحرفين.. مكب للنفايات ومئات الشباب يعانون البطالة

هكذا أصبحت محلات الرئيس بالعاصمة
المشاهدات : 65
0
0
آخر تحديث : 21:17 | 2015-02-16
الكاتب : حليمة هلالي

لا تزال محلات الرئيس ببعض بلديات العاصمة موصدة الأبواب بعدما انفقت عليها الدولة ميزانية ضخمة تحولت بعضها إلى مكان يجتمع فيه المنحرفون أو حول إلى مفرزة تكب فيها النفايات، على غرار 100 محل الموجودة ببلدية بئر توتة وكذا ببلديتي المرسى وباش جراح، حيث يطالب السكان بضرورة الإفراج عن هذه المحلات وفتحها لأصحابها أو للشباب الذي يعاني الآفات الاجتماعية، كونها أصبحت مصدر إزعاج وقلق لهم.

روبورتاج: حليمة هلالي 

 100 محل بحي 1680 مسكن ببئر توتة تعرضت للتخريب واحتلها بعض المنحرفين وفضل السكان تحويلها إلى مكان تكب فيه نفاياتهم، بدل أن يتم استثماره في سبيل إنقاص حدة البطالة التي تعرفها هذه البلدية، خاصة هذا الحي الجديد الذي يفتقر إلى المرافق الحيوية، الأمر ذاته لـ50 محلا ببلدية بالمرسي وكذلك على مستوى باش جراح، حيث تحولت هذه المحلات الخدماتية بمرورالأيام إلى موضع لرمي النفايات وتعرضت بعض مداخلها للتخريب وأصبحت مقصدا للشباب المنحرف يمارس فيه طقوسه بدل الاستفادة منه وتطوير الاقتصاد الوطني.
محلات بالمرسى وبئر توتة مغلقة لغياب الإنارة والأمن 
تم استكمال محلات الرئيس في بلدية المرسي منذ أزيد من 3 سنوات ولا تزال أبوابه موصدة في وجه السكان الذين يقطعون أميالا طويلة من اجل اقتناء متطلباتهم من البلديات المجاورة، في الوقت الذي انتهت الأشغال بهذه الأسواق، غير أنها لا تزال مغلقة إلى يومنا هذا رغم أن والي العاصمة أعطى تعليمة بفتح هذه الأسواق ليستفيد منها شباب الحي.
من جهة أخرى، أعرب الشباب وسكان بلدية بئر توتة عن مصير 100 محل تجاري بحي 1680 مسكن التي تحولت إلى وكر للمنحرفيين ومكان لكب النفايات. وأضاف السكان أن هذه المحلات تحولت إلى أوكار للممنوعات، وتحولت إلى أماكن تروج فيها الممنوعات وشرب الكحول وممارسة الرذيلة.
وأمام هذه الوضعية، يطالب السكان بتدخل السلطات المحلية العاجل من أجل استغلال هذه المحلات لصالح الشباب. علما أن بلدية بئر توتة تملك سوقا جوارية ضيقة ووحيدة لا تلبي حاجيات جميع السكان، لاسيما مع تدشين وتعمير الأحياء الجديدة.

 المشروع استنزف خزينة الدولة 

ولتسليط الضوء على هذه الأسواق التي استنزفت من خزينة الدولة ملايير من الدينارات، قامت "البلاد" بإنجاز هذا الربورتاج في البلديات التي طالب سكانها بإعادة إحياء هذه المحلات لصالح السكان، لا تحويلها إلى أماكن تروج في المخدرات.
ووقفنا ببلدية باش جراح، حيث تلقينا شكاوى الشباب والتي انحصرت في مختلف النقائص والمشاكل التي عرقلت ممارسة مهنهم المتعددة. وقال محدثونا إن بعض المحلات تعرضت لعمليات تخريب وسرقة الكوابل الكهربائية، وأضحت مواقعها بمثابة أماكن ممنوعة على باقي المواطنين نتيجة الاعتداءات التي تطالهم على يد الشباب المنحرفين، وعبر أحد المستفيدين عن استيائه في ظل وجود العديد من المشاكل التي تحيط بسوق جنان مبروك الذي تحول إلى "ديكي" ـ حسبه ـ لممارسة الرذيلة والممنوعات.
في حين آخر قال أحد الشباب المستفيدين في بلدية المرسى أنا لم أستغل محلي لكونه موجود بعيدا عن مركز المدينة، والمواطنون لا يقبلون على ما نقدمه من خدمات، وأضاف "جل المحلات تفتقر إلى ضروريات مختلفة كالهرباء والماء، إضافة إلى الأمن.
الوضعية نفسها ببلدية بئر توتة، حيث تحولت المحلات إلى خراب وتعرضت للعبث وتحولت إلى مواقع وبؤر للإجرام المنظم والآفات الاجتماعية على غرار تعاطي وترويج المخدرات والأفعال المشينة بالأخلاق وممارسة الرذيلة.
وكشف أحد المستفيدين ببلدية المرسي في العاصمة، التأخر الكبير المسجل في ربط المحلات بالكهرباء والماء وقنوات الصرف وعدم جاهزية بعض المحلات للاستغلال الفوري، بالإضافة إلى عدم المطابقة التقنية لبعضها في نوعية النشاط المعتمد وكذا المساحة وتعرف بعض البلديات صعوبات كبيرة في توزيع هذه المحلات بالرغم من الانتهاء من أشغالها منذ سنوات.
من جهتهم، يطالب الشباب المستفيدون من محلات الرئيس، بالتدخل العاجل للسلطات المحلية قصد توزيع ما تبقى منها أو لا، وكذا توفير الأمن بمحيط تشييدها في ظل انتشار عصابات الإجرام والمخدرات. كما طالب هؤلاء الشباب المعنيين بإعادة النظر في تسعيرة الكراء، في وقت تنحصر مطالب هؤلاء في توفير الضروريات على غرار الكهرباء والماء والغاز الطبيعي.




قسنطينة

عمال بدار الطفولة المسعفة 1 يتهمون المدير بممارسة «تجاوزات»
اشتكى عمال بدار الطفولة المسعفة 1 بقسنطينة، من تأخر تلقي مستحقاتهم المالية العالقة و تحدثوا عن “تجاوزات” ممارسة عليهم من قبل الإدارة، و هو ما نفاه مدير النشاط الاجتماعي الذي أكد أن المركز يسير بشكل جيد.
و في عريضة موقعة من 21 عاملا حصلت «النصر” على نسخة عنها، تحدث المعنيون عن عدم تلقيهم راتبي شهري جانفي و فيفري و طالبوا باحتساب الخبرة المهنية في الأجر بالنسبة للعمال المثبتين و كذلك المتقاعدين، إلى جانب الحصول على منحة التمدرس للعام الماضي و على الأثر الرجعي لبعض المنح، مضيفين في نص العريضة التي وجهت نسخ منها لمدير النشاط الاجتماعي و وزيرة التضامن، أنهم يعانون من “تجاوزات» تمارس ضدهم من قبل مدير الدار و التي بلغت حدّ “التهديد بالفصل”، رغم أنهم يعملون مع فئة حساسة تتطلب الرعاية الكاملة و وسط ظروف ملائمة، حسب نص الشكوى.
مدير النشاط الاجتماعي نفى تسجيل اختلالات داخل الدار و أضاف أن الشكوى التي يقول أنه لم يتلق عنها أية نسخة، حررتها فئة قليلة من العمال الذين تحركهم، حسبه، موظفة تقرر توقيفها و إحالتها على مجلس التأديب بسبب عدم التزامها بأوقات الدوام، مضيفا بأن “صرامة” المدير الجديد لم ترض أطرافا معينة و لم تخدم مصالحهم، و أكد المسؤول أن أجر جانفي قد صبّ في حسابات العمال ليتبقى راتب هذا الشهر الذي سيصلهم خلال أيام، معترفا بإمكانية حدوث تأخر في صرف بعض المنح بسبب توقيف الموظفة المذكورة عن العمل، بعدما كانت تهتم بهذه الملفات.
 ياسمين.ب









http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-02-17/P24-salon.jpg



http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D9%88%D9%83%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AD%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%83%D8%A8-%D9%84%D9%84%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D8%A6%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A9-892c3.jpg






البليدة: سقـوط الحجـارة بالوطنــي رقـم 01 تتسبـب في غلقــه وتهــدد حيـاة الــمارة


تحول سقوط الحجارة من أعلى الجبل بالطريق الوطني رقم 01 الرابط بين البليدة والمدية على مستوى الشفة إلى خطر كبير يهدد حياة المارة،إلى جانب تعطل حركة السير لساعات طويلة. وقد شهد هذا الطريق أول أمس تساقط الحجارة بكميات كبيرة ومن الحجم الكبير وذلك على فترتين،بحيث في الفترة الأولى تساقطت الحجارة حسب مسؤول الإعلام بالحماية المدنية على الساعة الخامسة صباحا ولحسن الحظ لم يكن الطريق يعرف كثافة مرورية ولذلك لم تسجل خسائر بشرية. كما لم يفتح الطريق إلا بعد ساعتين من غلقه، وذلك بعد تدخل مصالح الحماية المدنية والأشغال العمومية، كما تكرر تساقط الحجارة مساء في حدود الساعة الثالثة وأغلق الطريق مرة أخرى لمدة ساعتين،وشهد هذا الطريق حركة ازدحام كبيرة للسيارات، خاصة وأنه  يعد طريقا محوريا وهو بمثابة بوابة العاصمة نحو الجنوب.واضطر بذلك العديد من أصحاب السيارات إلى التوجه نحو خميس مليانة مرورا بالمدية للتوجه نحو الجنوب أو العبور عبر الطريق رقم 64 الرابط بين المدية وبوقرة رغم صعوبة مسالكه،كما تساقطت الحجارة منذ أسبوع بنفس الطريق وتسببت في إصابة 03 أشخاص بجروح كانوا على متن سيارة تزامن وجودها مع سقوط الحجارة. كما توفي منذ سنتين شخص سقطت عليه حجارة من أعلى الجبل بينما نزل من سيارته ليستريح وسط جبال الشفة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطريق يشهد في الأشهر الأخيرة ارتفاع أعداد حالات تساقط الحجارة مع الأشغال الجارية لانجاز نفقين يبلغ طول الواحد منهما 07 كيلومتر في إطار مشروع الطريق السيار شمال– جنوب،وما زاد في خطورة الوضع هو انهيار الأسلاك الواقية للطريق على مستوى عدة مواقع.
 نورالدين -ع




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2015-02-17.jpg



http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Caricature/2015-02-17.jpg







تسليم جميع مشاريع عاصمة الثقافة في 25 مارس المقبل

تبون: حل مشكل السكن التساهمي خلال شهرين

آمال عيساوي
صورة: (ح. م)
أكد أمس وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أن أزمة البترول لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على مشاريع السكن بالجزائر، كما حدث خلال سنة 1986، وكشف الوزير أن جميع صيغ السكن لن يحدث فيها أي توقف بسبب الأزمة، وسيسعى جاهدا من أجل تسليم جميع المشاريع السكنية لأصحابها في الأوقات المحددة لها، مؤكدا أن التخلص من أزمة السكن بالجزائر سيكون خلال الثلاثي الأول من سنة 2018.
وزير السكن خلال زيارة قادته على مدار يومين لولاية قسنطينة، شدّد أمس على ضرورة تسليم جميع المشاريع الخاصة بعاصمة الثقافة العربية يوم 25 من شهر مارس المقبل، كأقصى حد، كما أبدى استياءه من الأشغال الجارية على مستوى قصر الثقافة مالك حداد وأمر بإكمال الواجهة الخارجية له في غضون 10 أيام، وهدّد بعقوبات صارمة في حال وقوع أي تأخر في الأشغال
وأكد تبون في سياق آخر أن قاعة "زينيت" التي تتربع على مساحة 43 ألف متر مربع، وأنجزت بحي زواغي سليمان في غضون 16 شهرا جاهزة، وسيتم تدشينها في نفس تاريخ تسليم بقية المشاريع الخاصة بالعرس الثقافي الذي بقي عليه شهرين بالتمام والكمال.
وكشف الوزير أول أمس، أنه سيتم إيجاد حل للمستفيدين من السكنات التساهمية في غضون شهر أو شهرين كأقصى تقدير، وبهذا الصدد أعطى الوزير تعليمات صارمة للقائمين على المشاريع السكنية في قسنطينة، بالانطلاق في إنجاز المشاريع العمومية في مختلف البرامج الكبيرة حتى لا تتحول هذه الأحياء إلى مراقد.
 كما كشف وزير السكن، خلال هذه الزيارة أن المكتتبين في برنامج سكنات عدل 2 الذين أعدوا ملفات سيتم استدعاؤهم لدفع الشطر الأول من كلفة المسكن باستثناء أولئك الذين لا يستوفون شروط الاستفادة ضمن هذه الصيغة، معتبرا أن تأخر الاستدعاءات سببه طلبات المكتتبين في كل الولايات بغرض عدم إقصائهم، رغم أن القوائم تم ضبطها في ديسمبر الماضي، والملف مازال مفتوحا حتى لا يشعر أي مكتتب أنه أقصي، دون تحديد أي موعد لاستدعائهم. وأبدى الوزير ارتياحه من وتيرة إنجاز السكن في قسنطينة، حيث صرح في هذا الشأن عن تسجل قفزة نوعية بالولاية خاصة في صيغة السكن العمومي الإيجاري وصنف قسنطينة من ضمن الولايات القليلة في البلاد التي تمكنت من الشروع في البرنامج التكميلي الذي تقرر سنة 2014.

ياجريدتي العزيزة ياشروق انا لدي ملف سكن تساهمي ودفعت 50 مليون شطر اول ثم 20 مليون شطر ثاني منذ 2008 لم استفد من السكن رغم انجاز نصف المشروع الذي يوجد في عين بنيان بدفوس الى حد الساعة لم تحل قضيتي وقد كتب لكم عنها في السابق ..... علما ان مدير ديوان الترقية OPGI ببئر مراد رايس قال لنا نعطي لكم ونرجع الحاوانت الى سكن لانكم لم تسددوا ثمن السكن الاجمالي اي كاش ....لقد ظلمونا رغما النداءات ....ياجريدتي انشري وافعلي لنا شيء ....حقروانا .... اطلب منكم ان تعملوا تحقيق مصغر على هذا المشروع .... وشكرا
قدمت طالبا لإقتناء سكن بصيغة الإيجار بولاية بومرداس بتاريخ 21/08/2001 ، وكنت حينها أسكن بسكن وظيفي ، قمت بتحيينه ، الا أنه خلال شهر جانفي 2014 تلقت قرار رفض طلبي بسبب الإستفادة من مساعدة مالية في إطار البناء الريفي، قدمت طعنا في الموضوع مرفوقا بوثائق تثبت باني لست الشخص الذي إستفادة من المساعدة وتحصلت عاى وثيقة من الصندوق الوطني للسكن بأنه لم يسبق لي وأن إستفدت من أيي مساعدة وتبين التشابه في الهويتن إلى غاية مكان الإزدياد

ياجريدة الشروق نحن المستفيدين من السكن التساهمى 40 مسكن ببلدية عين البنيان منذ سنة 2008 ورغم اننا دفعنا المبلغ الكامل للمرقى العقاري جوادي علي الا أن المشروع توقف منذ سنة 2012 وأصبح مشلول بسب هذا المرقى الذى حوله الى مسبح نطلب منكم التدخل العاجل.

صراحة انا نحب الوزير عبد المجيد تبون نحس عنده الصدق ولو ان البرامج مكلكعة ولا تؤدي الغرض ,لكن هو كشخص مليح في نظري أمنى أن يعمر طويلا في وزارة السكن وسيعلم مع الوقت ما يحتاجه القطاع


450 LSP Omnibat Le bout du tunnel ?
par A. El Abci
Le ministre de l'Habitat, de l'Urbanisme et de la Ville, Abdelmadjid Tebboune, a achevé, hier, sa visite d'inspection et de travail, de deux jours, à Constantine, en faisant une ultime halte au Palais de la Culture, ‘Al Khalifa', et à la Maison de la Culture ‘Malek Haddad' où il a donné des instructions pour achever les travaux de réhabilitation, dans 10 jours. Le 25 mars prochain a été fixé comme date-butoir pour la livraison du reste des projets liés à l'évènement «Constantine, capitale de la Culture arabe.» Livraison des réalisations et ouvrages, précisera-t-il, qui doit comprendre tous les équipements nécessaires à leur bonne marche et à ne pas omettre l'aspect esthétique, lors des travaux de finition.

A rappeler, dans ce sillage, que les demandeurs du logement social, les exclus des opérations de délocalisation de cités d'habitations précaires, ont profité de ce séjour du ministre, à Constantine, pour faire monter d'un cran leur protesta, en organisant des marches, dans la ville, pour les uns, et en fermant des axes importants de la circulation, pour les autres.

Les souscripteurs aux 450 logements LSP «Omni bat» d'El Khroub, ont, pour leur part, pu approcher le ministre, avant-hier, et lui soumettre leur problème, lors de son inspection de projets de logements, à Ain Nahass, site où est situé, également, le chantier de leurs logements. Après l'exposé des souscripteurs, qui ont indiqué que cela fait maintenant 14 ans qu'ils attendent leurs appartements, qui ne sont réalisés qu'à hauteur de 50% et qui sont, actuellement, totalement abandonnés, le ministre leur a fait savoir qu'il est au courant de leur cas et des péripéties du projet et des LSP, en général, leur promettant une solution, au plus tard, dans 2 mois. Le représentant des souscripteurs, M. Nabil, nous dira qu'ils ont été, ensuite, invités à une réunion avec le DG du Logement, Kamel Naceri, qui leur a déclaré qu'il a été chargé par le ministre de s'occuper du dossier.

«Et dans ce cadre, il nous a révélé qu'il a été chargé, également, d'organiser dans une dizaine de jours, au ministère, à Alger, une rencontre avec les souscripteurs et le promoteur pour voir les raisons du retard, accusé en la matière, et dégager les moyens de reprendre les travaux, au plutôt, avec présentation d'un rapport technique et un autre financier sur la question», indique notre interlocuteur. A la rencontre, assisteront aussi, les DG de la CNL, du Fond de garantie, de l'Urbanisme, qui seront sollicités pour définir les aides de l'Etat qu'ils peuvent apporter, chacun pour ce qui le concerne, à l'effet de clore ce dossier. «Approche globale qui nous permettra de trouver une solution satisfaisante à cet épineux problème d'ordre social», conclura-t-il.


1.200 avocats prêteront serment, samedi
par Abdelkrim Zerzouri
Près de 1.200 avocats stagiaires dont les dossiers ont été retenus par le Bâtonnat régional de Constantine, qui regroupe les wilayas de Skikda, Jijel, Mila et Constantine (avec 795 avocats stagiaires), s'apprêtent à prêter serment, lors d'une cérémonie annoncée pour le samedi 21 février, et endosser la robe noire, durant un stage de 9 mois. Les postulants à la profession d'avocat qui auront les mêmes droits qu'un avocat, à partir de cette date du 21 février 2015 (inscription au tableau des avocats et entame du compteur de l'ancienneté) sont, tous, titulaires d'une Licence ou d'un Master ‘1', au titre du système LMD, doivent effectuer un stage de 9 mois chez un avocat, installé depuis plus de 10 ans et s'acquitter, préalablement, d'une somme de 70.000 DA. «Dures conditions» pour les prétendants, mais cela n'est pas grand-chose si l'on tient compte de la prochaine entrée en vigueur des nouveaux textes législatifs, «très sélectifs», en la matière.

«C'est pour cela, d'ailleurs, que la promotion 2015 compte un nombre aussi élevé de postulants, car ceux qui remplissent les conditions pour suivre le stage d'avocat ont décidé de le faire, aujourd'hui, afin d'éviter de tomber, demain, sur des conditions très difficiles à réunir», comme l'a indiqué, hier, le bâtonnier régional de Constantine, M. Mostefa Lenouar. Celui-ci rappellera, dans ce contexte, que la nouvelle loi régissant la profession d'avocat prévoit la création d'écoles régionales d'avocats, où l'accès se fera sur concours et où la formation devrait s'étaler sur 3 ans, exactement le parcours suivi par les magistrats. Hélas, contrairement aux magistrats qui sont assurés d'un poste de travail, au bout de leur formation, un nombre important de jeunes avocats finissent, au bout du stage, par demander l'omission parce que pour continuer le chemin il faut avoir autre chose sous sa cape.

«Il y a peu de jeunes avocats qui résistent en restant dans le métier», relèvent des avis, largement, partagés au sein des robes noires. «Il y a peu d'avocats qui réussissent à ouvrir un bureau individuel, vu les prix de location inabordables, sans oublier les charges et les installations nécessaire», indique-t-on dans ce sens. Et ceux qui résistent parmi les jeunes avocats, «préfèrent travailler dans un bureau regroupé» pour pouvoir partager les frais, tout en étant indépendants et travaillent à leur compte. Interrogé à ce propos, M. Mostefa Lenouar reconnaît qu' «en général, lors des précédentes promotions, presque le tiers des avocats stagiaires disparaissent, totalement, dans la nature à la fin du stage». Alors que d'autres «se convertissent dans des boulots au sein d'entreprises», dans la branche de leur spécialité, le droit en l'occurrence.



Sit-in à l'hôpital pédiatrique
par A. M.
La section syndicale du SNAPAP de l'établissement hospitalier de santé (EHS) du plateau de Mansourah, plus connu sous le nom de l'hôpital pédiatrique, qui est rattaché à la maternité de Sidi-Mabrouk, a organisé, hier matin de 9 à 10 heures, un sit-in de protestation au sein de l'établissement sanitaire, auquel ont participé 150 travailleurs, selon l'information communiquée par ce syndicat. Ce mouvement a été déclenché pour appuyer la plate-forme de revendications socioprofessionnelles, qui avait été remise au directeur de l'EHS, avec copie au directeur de wilaya de la santé, au sujet de laquelle les protestataires n'ont encore obtenu aucune réponse officielle de la direction de l'établissement. «Néanmoins, nous a dit, hier, M. Abdderezak Berkam, secrétaire du syndicat Snapap de l'EHS, les représentants des travailleurs ont été conviés par le directeur de wilaya de la santé (DSP) à une réunion de conciliation, qui aura lieu demain mercredi. Et de citer ensuite les 14 revendications d'ordre salarial inscrites dans la plate-forme, dont nous détenons une copie, en y ajoutant les allocations familiales, la prime de scolarité, la prime de garde des administrateurs et des paramédicaux, en faisant remarquer que certains droits n'ont pas été réglés depuis 2008. A cette série de revendications salariales, les travailleurs de l'EHS ont ajouté trois autres, en dénonçant la pression qui s'exerce encore sur le service de la maternité, le manque criard de personnel paramédical au niveau du service de la pédiatrie, du service de gynécologie et au niveau de l'EHS dans son ensemble, et en posant enfin le problème des ascenseurs qui se trouvent en panne depuis de nombreuses années. «Nous avons pris langue, ces derniers jours, avec le directeur de l'EHS et celui-ci s'est contenté de nous promettre que tout sera probablement réglé mercredi. Espérons-le, car nous avons remis, le 2 du mois en cours, un préavis de grève, dont la date vient d'expirer. Et, si demain mercredi, la réunion de conciliation ne déboucherait pas sur un accord éventuel, une grève illimitée sera déclenchée immédiatement», a indiqué le représentant du syndicat. Hier, dans l'après-midi, après plusieurs tentatives, nous n'avons pas pu entrer en contact avec le directeur de l'EHS de Sidi-Mabrouk, M. Ahcène Brania.




Constantine capitale de la culture arabe: 45 milliards pour les activités théâtrales
par A. Mallem


Le chef du département théâtre au commissariat de «Constantine capitale de la culture arabe 2015», M. Yahiaoui, a organisé hier une conférence de presse pour communiquer le programme théâtral de cette manifestation. Commençant par donner une information sur le travail fait pendant 8 mois par la Commission nationale de lecture, le conférencier dira que celle-ci a retenu 19 textes dont la réalisation sera répartie sur les théâtres régionaux et quelques coopératives théâtrales. Entamant la présentation du programme, M. Yahiaoui a souligné que son département a retenu pour la grande manifestation qui débutera le 16 avril prochain, 30 représentations théâtrales pour adultes, dont 4 résidences artistiques en coproduction avec des pays arabes comme l'Egypte, l'Irak, la Palestine et la Tunisie, ajoutant que ces résidences artistiques dureront environ deux mois et seront couronnées, chacune, par une production théâtrale qui sera donnée à Constantine. A cela, il faut ajouter 4 spectacles chorégraphiques de production nationale qui seront donnés par le TNA et quelques coopératives théâtrales. Le programme comporte également 4 productions théâtrales pour enfants réparties sur un certain nombre d'associations au niveau national.

Aussi, l'ensemble des représentations a été arrêté au nombre de 40 pièces théâtrales qui seront représentées pendant toute l'année que durera la manifestation. Et ces représentations seront jouées sur les planches du Théâtre régional de Constantine (TRC), les wilayas environnantes ainsi qu'au niveau national. Des coopératives et autres associations de théâtre du Sud algérien, à l'instar de Tindouf, Adrar, Tamanrasset, ont été également retenues pour participer à la manifestation.

Au rayon des activités de proximité, le programme comprend des manifestations qui seront animées par des associations et coopératives de théâtre de Constantine et d'ailleurs au niveau des places publiques et de certains centres culturels de la wilaya. «En matière de production, a tenu à préciser le conférencier, des associations et des coopératives de Constantine ont obtenu la part du lion, à l'instar de la troupe «El-Belliri», la troupe «El Maraya», «Masrah Ellil» et le TRC qui réalisera deux pièces théâtrales et une exposition centrée sur l'histoire du théâtre à Constantine. Une grande opportunité sera offerte aux associations et aux artistes constantinois pour participer aux activités de proximité dans leur ville», dira aussi M. Yahiaoui.

Un autre axe important figure au programme de la manifestation : le jumelage avec des théâtres au niveau arabe, au niveau européen avec le TRC et avec des théâtres régionaux à travers le pays. La formation fait partie aussi du programme, avec l'organisation de sessions de formation pour les jeunes artistes, les élèves des écoles et des lycées et pour les catégories de citoyens à besoins spécifiques. Et des productions seront réalisées avec les handicapés moteurs et les non-voyants.

Enfin, il y aura également des conférences culturelles au TRC et à l'université. Et pour terminer, le conférencier a abordé le chapitre diffusion en exhibant les chiffres du programme qui contient 1.110 spectacles théâtraux et chorégraphiques, 132 représentations pour adultes au Théâtre régional de Constantine, 648 représentations théâtrales pour adultes sur l'ensemble du territoire national, 150 représentations théâtrales pour enfants sur l'ensemble du territoire national, 60 spectacles de danses chorégraphiques et 120 représentations de spectacles nés de la coproduction.

Avant d'ouvrir les débats, M. Yahiaoui a annoncé que le budget qui a été alloué à son département pour couvrir tous les spectacles programmés dans le cadre de la manifestation s'élève à 45 milliards de centimes.





هل يجوز تقبيل فرج الزوجة ؟ الشيخ عبد الله نهاري

http://i.ytimg.com/vi/_lcvlksTK10/hqdefault.jpg

http://www.nhari.net
 هنا موقع الشيخ









هل يجوز أن أتغوط في مرحاض دار خالي عمارة.؟
Répondre
 · 
1
 
كل شيئ يجوز عند خالك عمارة
Répondre
 · 
 
بارك الله فيك يا شيخ
 والله حجه قويه لاصحاب العقول
 مكان يستعمل للذكر و لقراة القران
هل يعقل تنزل فيه الي مكان النجاسه 
Répondre
 · 
3
 
 نحن قبل كل شيء نريد نتحرر من علماء السعودية   الذين لا هم لهم الا النص والنقل فأضلوا كثيرا من الناس باباحة القذارات ( لا تركبن من الذنوب خسيسها و اعمد إذا فارقتها للأنبل
ليست من اللاتي يقول لها الفتى* عند التذكر ليتني لم  أفعل)   و عندنا اترك الذنب مهما كان نوعه أما القذارات  من كان راض أن يفعل بأهله مايصنع فهو وشأنه وجزاك الله عنا خيراً يا نهاري
Répondre
 · 
Afficher les 5 réponses
 
قولي عباد النص هذه ميزة ما أفسد الدين الا تأويل النصوص ومعنى يعبد النص  أنه يلتزم بالعمل بظاهر الّنص لايؤولون النص وهذا هو الأصل كي لا يكون هناك مدخلا للبدع لقد خدم أهل السنة الدين بالتحقق من المأثور وهم أأحب االفقهاء ما عدا العريفي وعرعور وعايض وسويدان فهم (دعاة فتنة لخراب البلدان )و أوصيك بالاستماع لعلي القرني  و القحطاني والجبيلان
Répondre
 · 
 
+خمسة حرام عليك كله إلى العريفي .. العريفي رجل محبوب ورجل صادق جداً .. يبدو انه عندك لبس في بعض الأمور .. على العموم انا ما أحب أتكلم عن المشايخ أو العلماء .. ويكفيني أن أميل مع افتاء ما يمليه علي قلبي .. ووصيتك على العين وعلى الراس .. بس انا أوصيك دع الخلق للخالق فلهم ولنا رب يحاسبنا .
Répondre
 · 
 
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . الشعوب المتحضرة تبحث في مختلف أنواع العلوم ، و هذه الامة مازالت تبحث في فرج المرأة 
Répondre
 · 
 
لا تكونو تبعيين في فكركم و قال حياء و لكن لا حياء في الدين

فإن الأصل في استمتاع كل من الزوجين بالآخر الإباحة، إلا ما ورد النص بمنعه: من إتيان المرأة في الدبر، وحال الحيض والنفاس، وما لم تكن صائمة للفرض، أو محرمة بالحج أو العمرة.
أما ما ذُكر في السؤال من لعق أحد الزوجين لفرج الآخر، وما زاد على ذلك من سبل الاستمتاع المذكورة في السؤال - فلا حرج فيه: للأدلة التالية:
- أنه مما يدخل تحت عموم الاستمتاع المباح.
- ولأنه لما جاز الوطء وهو أبلغ أنواع الاستمتاع، فغيره أولى بالجواز.
- ولأن لكل من الزوجين أن يستمتع بجميع بدن الآخر بالمس والنظر، إلا ما ورد الشرع باستثنائه كما قدمنا.
- قال تعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [البقرة:223]،
قال ابن عابدين - الحنفي - في "رد المحتار": "سَأل أبو يوسف أبا حنيفة عن الرجل يمس فرج امرأته وهي تمس فرجه ليتحرك عليها هل ترى بذلك بأساً؟ قال: لا, وأرجو أن يعظم الأجر".
وقال القاضي ابن العربي - المالكي -: "قد اختلف الناس في جواز نظر الرجل إلى فرج زوجته على قولين: أحدهما: يجوز: لأنه إذا جاز له التلذذ فالنظر أولى ...
وقال أصبغ من علمائنا: يجوز له أن يلحسه - الفرج - بلسانه".
وقال في "مواهب الجليل شرح مختصر خليل": "قيل: لأصبغ: إن قوماً يذكرون كراهته: فقال من كرهه إنما كرهه بالطب لا بالعلم، ولا بأس به وليس بمكروه, وقد روي عن مالك أنه قال: "لا بأس أن ينظر إلى الفرج في حال الجماع"، وزاد في رواية: "ويلحسه بلسانه".
وقال الفناني - الشافعي -: "يجوز للزوج كل تمتع منها بما سوى حلقة دبرها, ولو بمص بظرها".
وقال المرداوي - الحنبلي - في "الإنصاف": "قال القاضي في "الجامع": يجوز تقبيل فرج المرأة قبل الجماع, ويكره بعده... ولها لمسه وتقبيله بشهوة، وجزم به في "الرعاية" وتبعه في "الفروع" وصرح به ابن عقيل".
ولكن إذا تُيقن أن تلك المباشرة تسبب أمراضاً أو تؤذي فاعلها، فيجب عليه حينئذ الإقلاع عنها: لقوله - صلى الله عليه وسلم ـ : "لا ضرر ولا ضرار": رواه ابن ماجه، وكذلك إذا كان أحد الزوجين يتأذى من ذلك وينفر منه: وجب على فاعله أن يكف عنه: لقوله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء:19].
وينبغي هنا أن يراعي المقصد الأصلي من العلاقة بين الزوجين، وهو دوامها واستمرارها، فالأصل في عقد النكاح أنه على التأبيد، وقد أحاط الله - تعالى - هذا العقد بتدابير تحفظ قوامه، وتشد من أزره، بما يوافق الشرع لا بما يخالفه، ويدخل في هذا عموم حل الاستمتاع بينهما،، والله أعلم.
 · 
Répondre
 · 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Njik Man lakhar

il y a 6 mois
 
جواب منطقي!!  ..... ومن يعارض الشيخ ويدافع عن اللحس والمص  هو فقط من متتبعي الافلام الاباحية اترت عليه واصبح يظن ان الشهوة تكمل في اللحس والمص  
Répondre
 · 
6
 
مكان النجاسه الم تولد منه  مكان النجاسه  هل تنكر انه اكبر فتنه على وجه الارض مكان النجاسه الا  يصبح طاهرا بعد الغسل  والوضوء يا اخي كلامك هو المغاله نساءكم حرثا لكم اليس هذا قول الله
Répondre
 · 
 
ظهور حيوان جديد ناطق( بكري)
Répondre
 · 
 
بعض المعلقين على المقطع يحتاجو الى ضرب في وجوههم بالنعال
اذا انت يا قليل التربيه تلحس ... فغيرك يقرأ القران ولسانه رطب بذِكِر الله . فمه مكرم عن فعل مثل هذه الأفعال الحيوانية .
Répondre
 · 
5
 
يفتي من عنده ولا يوجد دليل من النص الكتاب او السنة على التحريم والاصل في الشيء الحل ما دام لم يظهر على تحريمه شيء من الكتاب او السنة 
Répondre
 · 
1
 
C dégueulasse putain !!!!! Sans parlée de la religion !!! Et À part ça, il a raison bien évidemment ! Wach ntouma hma9ito !! Wa meli tmasso, dawzo bel hayd hta Howa, diro dans un verre et chorboh !!! Wa lahma9 hada 
Répondre
 · 
 
بارك الله فيك يا شيخ ..فعلا ترفعوا أعزكم الله
Répondre
 · 
 
المغربي ﻻ يجوز لك ان تحلل وتحرم بكيفك اتقي الله ....وإذا كان عندك هذا الشئ حﻻل فأنت لست بمسلم حالك حال اليهود عذراً مو قصدي الإهانة والسﻻم 
Répondre
 · 
 
رأي في هدا موضوع .. رب الكون أعطى الانسان العقل ليفكر في أشياء منطقيه وحمد لله على هده نعمه -- ليس بضروره ان ربنا ينزل أيه على متل هده أشياء تافهة اعود بالله من شيطان رجيم ... فكر منطقيا .. ربنا حرم علينا شرب الدماء و بول ادن حتى مركز منين كيخرج هاد أشياء حرام كيف يعقل انك تمص و تلحس مركزه في نضري اشرب بول و دماء أفضل لو في نضرك حلال اعود بالله
Répondre
 · 
 
فقط من لا يعرف لدة اللحس هههه فاتك مص عمرك يا شيخ نهاري ههههه
Répondre
 · 
3
 
الرجل لم يحرم ولكن يقول ان الفطرة نفسها تنافى ذلك وان الله جعل لكل عضو استخدام ...وانا اقتعت بكلامة جدااااااااااا
Répondre
 · 
1
 
أنا أقول أبيح للرجل الاستمتاع بالمرأة عدا أن يأتيها من الدبر فقد ورد فيه النص وأما غيره فلا دليل عليه فنبقى على الأصل وهو الإباحة كما قال المؤلف رحمه الله تعالى والأصل في اﻷشياء الإباحة 
Répondre
 · 
 
هذه احد علامات الافلام الاباحية لا يمكن تقبيل فرج المراة ولا قضيب الرجل
Répondre
 · 
 
but you are born from that vagina....i can kiss it if i have it
Répondre
 · 
 
كلام منطقي ورائع وجزاك الله كل خير يا شيخ
Répondre
 · 
4


أفضل وضعيات لإشباع الزوجة الكامل في المعاشرة الجنسية عن طريق نقطة جي

http://i.ytimg.com/vi/q_DimSK5kB8/hqdefault.jpg












http://i.ytimg.com/vi/q_DimSK5kB8/hqdefault.jpg










ما هو حجم العضو الذكري الطبيعي؟

 

 

 

 







Tlemcen
Fermeture de la pêche à l’espadon
Comme chaque année, la pêche à l’espadon est interdite de la période allant du 15 février au 15 mars 2015 pour repos biologique. D’après la chargée de la communication, Mme Kara Leila de la Direction de la pêche et des ressources halieutiques de la Wilaya de Tlemcen, cette date publiée au journal officiel N° 31 du 16 juin 2013, ainsi que l’arrêté du 20 mai 2013 modifiant l’arrêté du 21 septembre 2011 fixant la période de fermeture de la pêche de l’espadon dans les eaux sous juridiction nationale, et ce, pendant la période allant du 15 février au 15 mars et la période allant du 1er octobre au 30 novembre. Cette mesure répond au respect de la période de repos biologique de cette espèce de poisson noble pour lui permettre de se reproduire.
Elle a aussi pour but de protéger les œufs et de faire respecter la taille marchande de l’animal capturé. L’adhésion de l’Algérie à la Commission internationale de Conservation du Thon (ICCAT), relative à la protection des grands migrateurs halieutiques (GMH), l’amène à protéger davantage ces espèces halieutiques et leur permettre un repos biologique, en appliquant au mieux la réglementation de la pêche, notamment du thon rouge et de l’espadon, qui est soumise au dispositif de gestion de cette organisation.
L’espadon, poisson ovipare, atteint sa maturité sexuelle entre 5 et 6 ans. Sa reproduction s’effectue sur une période allant de mars à juillet. Ainsi, comme les autres espèces de poissons interdites également de pêche de la période allant du 1er mai au 31 août, toujours pour des raisons de régénération, l’espadon est désormais protégé, et toute infraction sera bien évidemment sanctionnée. Car, la surexploitation des ressources halieutiques nationales risque de détruire cette richesse naturelle, dont jouit le littoral algérien. Des campagnes de sensibilisation ont été organisées par la Direction de La Pêche et des Ressources halieutiques de la Wilaya de Tlemcen pour le respect de la période d’interdiction de cette espèce auprès des professionnels à travers les trois ports de la Wilaya. Les engins de pêche utilisés pour la pêche à l’Espadon sont essentiellement la palangre et le filet maillant dérivant interdits durant cette période au niveau de tous les ports, plages et abris de pêche. OB.Stambouli
Mostaganem
Des jeunes pêcheurs en quête d’un emploi permanent et stable
Malgré l’acquisition de dizaines de petits métiers par des jeunes dans le cadre des dispositifs de la Caisse nationale d’assurance chômage, ainsi que dans le cadre du soutien à l’emploi de jeunes par le biais de l’ANSEJ, de nombreux jeunes des régions du littoral continuent toujours d’envahir la côte mostaganémoise qui commence de Sidi Mansour à Bahara, pour exercer illégalement l’activité de la pêche au moyen de petites embarcations de plaisance souvent en panne, prenant tous les risques de passer au-delà de la zone des chalutiers où souvent les filets de ces malheureux sont déchirés ou emportés par les courants marins en raison du mauvais temps.
Selon ces jeunes, le métier de la pêche est leur rêve depuis leur jeune âge, quelles que soient les conséquences, en se rendant continuellement auprès des services concernés sollicitant de se constituer en coopérative dans l’espoir de bénéficier d’une formation et de matériels de pêche leur permettant de pratiquer ce métier légalement pour garantir un emploi permanent et avoir une situation socialement stable, mais en vain, ni dans le cadre du CEE finançant les projets d’appui à la pêche artisanale visant à développer les petits métiers, ni par l’ANSEJ.
D’ailleurs, ces jeunes désirant se lancer dans la pêche n’ont pas eu gain de cause. Benharrat

Fruit d’un partenariat algéro-espagnol
Vers la réalisation à Oran d’une usine
de récupération du papier
Un pacte d’actionnaires sera finalisé, en mars prochain, entre deux groupes publics algériens et une entreprise espagnole pour la création d’une joint-venture spécialisée dans la récupération du papier en Algérie, a indiqué lundi à l’APS le P-dg de Tonic industrie, Mustapha Merzouk.
Les deux entreprises publiques Tonic industrie et le Groupe industriel du papier et de la cellulose (GIPEC) se réuniront, le mois prochain, avec l’entreprise espagnole Saica papers pour finaliser ce partenariat, selon le même responsable.
Il s’agira de la création d’une société mixte qui sera détenue à hauteur de 51% par la partie algérienne (25,5% pour chacune des deux entreprises nationales) et de 49% par la partie espagnole. Ce projet, dont le coût d’investissement est de 60 millions de DA, sera installé dans l’un des sites de Tonic-industrie situé à Oran et dont les centres de récupération de papier vont approvisionner, dans une première étape, cette usine mixte avant de s’étendre à d’autres centres de récupérations. Selon les prévisions, la joint-venture devra permettre de passer d’un niveau de récupération de 100.000 tonnes actuellement à près de 200.000 tonnes en 2016-2017 avant de doubler encore à 450.000 tonnes à l’horizon 2022.
A travers ce partenariat, il s’agira non seulement de développer l’activité de récupération mais aussi de réduire la facture des importations du papier estimée à 650 millions de dollars annuellement pour une quantité de 600.000 tonnes/an (tous types de papiers confondus).
Outre l’activité de récupération, cette future société mixte compte aussi mener des opérations de sensibilisation auprès des imprimeurs, des maisons d’éditions, de la presse, des administrations.
Par ailleurs, il y a lieu de signaler également qu’une usine spécailsiée dans la construction de bâtiments industriels sera réalisée dans la wilaya d’Oran. L’annonce de la concrétisation de cette entité industrielle a été faite, hier, par le ministre de l’Habitat, de l’Urbanisme et de la Ville, M Abdelmadjid Tebboune qui a affiché la volonté de son département ministérièl de relancer l’usine Sonatiba de Constantine qui s’étatit spécialisée dans ce créneau dès les années 1970. L’objectif de ces usines vise à s’inscrire dans la dynamique dont fait preuve le secteur du bâtiment à l’échelle nationale, a soutenu M. Tebboune. R.L
Misserghine
L’affichage des listes d’attribution de logements
fait des mécontents

Hier à Misserghine, commune relevant de la daïra de Boutlélis, l’affichage des listes d’attribution des 510 logements sociaux a provoqué le mécontentement de nombreux demandeurs de logements, dont le nom ne figure pas sur ces listes.
En effet, c’est face à un imposant dispositif de sécurité qu’hier matin un important attroupement de demandeurs de logement a eu lieu devant le siège de la mairie, et ce, suite à l’affichage des listes des bénéficiaires de logement, certains parlaient d’injustice, d’autres de piston et de favoritisme et chacun voulait bien sûr défendre sa position.
Pour en savoir plus sur la question, nous, nous sommes rapprochés du maire.
Ce dernier était avec un de ses adjoints dans la salle de réunions où ils accueillaient, un par un, les contestataires et à qui, ils expliquaient que les dossiers de demande de logements de 2006 à 2012 ont été traités par la commission et de ce fait, ceux qui ne figurent pas sur les listes d’attribution actuelle, c’est-à-dire celles des 510 logements sociaux seront automatiquement bénéficiaires dans la cité des 700 logements en cours de construction à Hai Rabah.
A notre question concernant les dossiers déposés avant 2006, le maire dira: «en 2006, les dossiers de demande de logements sociaux ont commencé à être déposés au niveau de la daïra. Toutefois, avant cette date, ces derniers étaient déposés au niveau de la mairie, j’ai appris qu’ils ont ensuite été transférés à la daïra et je n’ai aucune idée de ce qu’ils sont devenus», affirme le maire qui ajoutera: «nous avons 3700 demandes de logement, nous ne pouvons quand même pas attribuer 510 logements à 3700 demandeurs, en plus, il faut retenir que depuis son existence, la commune de Misserghine n’a bénéficié par le passé que de 70 logements sociaux, c’est la première fois qu’elle bénéficie d’un programme assez important.»
Concernant l’attribution des 510 logements, le vice-président, Habib, dira que 160 logements sont prêts à être occupés immédiatement par leurs bénéficiaires, alors que le reste, c’est-à-dire, les 350 restants, leurs attributaires recevront des actes de pré-affectation, du fait que le taux d’avancement des travaux de construction de ces derniers n’est qu’à 60%. Ces logements seront surement livrés au plus tard à la fin de l’année», explique notre interlocuteur, ajoutant que le wali a promis un programme de 700 autres logements pour la commune de Misserghine. Ce qui nous a vraiment choqués lors de cette audience entre le maire et les demandeurs de logement n’est autre que le cas d’une vieille femme célibataire. La santé fragile et l’âge avancé, cette dame a demandé pourquoi elle n’est pas sur la liste des bénéficiaires.
Le vice-président avec un franc-parler lui a expliqué que la commission a rejeté son dossier parce qu’elle est célibataire et qu’elle n’a pas d’enfants à charge. La vieille femme a fondu en larmes pour dire: «mais vous êtes tous mes enfants, est-ce de ma faute si je suis célibataire, je ne vis pas chez moi, je ne possède même pas un mètre carré.
J’ai tant envie d’une petite pièce, bien à moi, où je pourrais recevoir mes amies, je souffre de cette situation et je n’ai pas le droit de recevoir même ceux qui veulent me rendre visite lorsque je tombe malade.»
A.Bekhaitia


Hai Nedjma
Dramatique accident de travail dans une station de relevage de la Seor à Chteibo
Deux agents morts et deux blessés
Hier après-midi, un tragique accident de travail a eu lieu à haï Nedjma, commune de Sidi Chahmi, à l’intérieur de la station de relevage de la Société de l’eau et de l’assainissement d’Oran (SEOR), faisant deux morts et deux blessés.
En effet, selon une première version, lors de l’opération d’entretien que les travailleurs de cette société effectuent régulièrement, un travailleur a chuté dans le bassin des eaux usées. Voulant lui porter secours, trois autres travailleurs sont tombés tour à tour dans le bassin en question, a expliqué un responsable de cette société qui tient à préciser qu’il s’agit là d’une première version des choses.
Pour ce qui est de l’état de santé des deux blessés, notre interlocuteur précise qu’ils se trouvent en réanimation au niveau de l’EHU.
Il est à noter qu’une enquête d’usage est ouverte par les services de sécurité pour apporter toute la lumière sur cet accident.
S .Ourabah /A.Bekhaitia

 



http://echo-doran.com/images/une_small.jpg





http://echo-doran.com/images/b1.jpg












Darcheikh - BENCHEIKH ELHOCINE- دار الشيخ - بن الشيخ الحسين

زاوية  عائلة بن الشيخ الحسين محافظ تظاهرة قسنطينة   

بلدية سيدي خليفة ميلة 

شاهدوا زاوية  سيدي الشيخ سامي  

فيديو

 

زاوية الشيخ الحسين _ رحمه الله _ سيدي خليفة 

http://i.ytimg.com/vi/tIN1rFhEKkc/hqdefault.jpg

 

 

 

 

 

 

http://i.ytimg.com/vi/i3Z2QkkAUMs/hqdefault.jpg

 

 

 

 http://i.ytimg.com/vi/NwoLvHaGUOI/hqdefault.jpg

 

 

 
















العاصمة- عائلات تتشرد في المحمدية إثر قرار طرد من سكناتها



http://i.ytimg.com/vi/UXCqIQ2wb-U/hqdefault.jpg

ليست هناك تعليقات: