الأربعاء، فبراير 11

الاخبار العاجلة لاقامة ولايةقسنطينة حفل عل شرف الحرفيين من اجل توزيع مبلغ مليونين سنتيم كهبة مجانية من دولة الملايير ويدكر ان اداعة قسنطينة خصصت الصحافية حسينة بوالودنين والمديعة سلمي بوعكاز لنقل مراسيم حفل توزيع اشباه النقود على حرفييفقراء قسنطينة وشر البلية مايبكي




اخر خبر
 
 الاخبار العاجلة  لاكتشاف تلفزيون الخبر  في حوار تاريخي مع السياسي سعيد سعدي ان  الشهيد عميروش  دفن في مقبرة العالية  برقم سري  قبل ان يعاد جثمانه  الى ثكنة الدرك الوطني ايام  بن بلة  يدكر ان الشهيدان عميروش وسي الحواس  وضع تحت الاقامة اللجبرية  كاموات  في ثكنة للدرك الوطني في الجزائر وتلفزيون الخبر يكتشف ان الجزائر تسعي جاهدة لطمس شمس الحقيقة التاريخية ولو بسموم  الفئران  للقضاء على الشهادات الحقيقية للتاريخ الجزائري للعلم فان المثقفغين والصحافيين انتقلوا من حرب البيانات الى حرب الاشخاص  ليكتشفوا انه لايجوز لاطباء علم النفس اصدار كتب تاريخية علما ان جهال الثورة الجزائرية يصدرون كتب  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لدحول برنامج معابر  شبكة برامج تظاهرة قسنطينة 2015في اداعة قسنطينة واول حصة من معابر  اتكتشف ان الخبير سطمبو  يعيد انتاج الحصص القديمةالمسجلة في اداعة عنابة يدكر ان صهر والي عنابة الراحل اسطمبوا  اكد في حصة معابر ان العرب موحدين غنائيا  فقط وللعلم فان حصة معابر قدمت الفنان القسنطيني بالانسان السادج والغبي  حيث العبارات السطحية والتمجيد العاطفي لاصدقاء سطمبوا يدكر ان اسطمبوا ارغم مدير اداعة قسنطينة على بث حصة معابر بالتهديد السياسي وشر البيلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرفض الاستاد زهاني  حضور حصص محو الامية باداعة قسنطينة  بسبب حضور الخبير ة النفسانية نادية  يدكر ان  صراع بين اطباء علمالنفس وخبراء علم الاجتماع على المشاركة المجانية في حصص اداعة قسنطينة يدكر ان تدخل لمدة 3دقائق في اداعة قسنطينة يجلب لك شهرة باموال قارون خاصة لدي اطباء علم النفس يدكر ان المديعة سلمي تسائلت عن سر غياب الطبيب النفساني  زهاني  لاول مرة في حياة اداعة قسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاقامة ولايةقسنطينة حفل عل شرف الحرفيين من اجل توزيع مبلغ  مليونين سنتيم  كهبة مجانية من دولة  الملايير  ويدكر ان اداعة قسنطينة خصصت الصحافية حسينة بوالودنين والمديعة سلمي بوعكاز لنقل مراسيم حفل توزيع  اشباه النقود على  حرفييفقراء قسنطينة وشر البلية مايبكي

خبر توزيع اشباه النقود على حرفيي قسنطينة نكتة ولاية قسنطينة 

صحيفة النصر 



استفادة حرفيين من عتاد بأكثر من ثلاثة ملاييرسنتيم

استفاد أمس 146 حرفيا بولاية قسنطينة من دعم بعتاد بقيمة تتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، في إطار برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية ، تحت إشراف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف و لجنة ولائية.
و أشرف والي قسنطينة و السلطات المحلية خلال حفل نظم بمقر ولاية قسنطينة بحي الدقسي عبد السلام، على توزيع شهادات الاستفادة على 146 حرفيا أغلبهم شباب، من بينهم 96 امرأة، معظمهن ماكثات بالبيت، و 64 شابا، ينشطون في مجال خياطة الألبسة و صناعة الحلويات و العجائن و الأحذية التقليدية ونشاطات أخرى.العملية تدخل في إطار تجسيد برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية لسنة 2013، و الذي أسندته وزارة السياحة إلى غرف الصناعة التقليدية و الحرف، و ذلك طبقا لما تضمنه المنشور الوزاري المتعلق بوضع حيز التنفيذ إجراءات تسيير الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية لصالح الحرفيين الفرديين المسجلين في مجال الصناعة التقليدية و الفنية.
و حسب مدير السياحة فقد استقبلت غرفة الصناعة التقليدية بقسنطينة 149 ملفا، تم قبول 146 ملفا من بينها، فيما تم التحفظ على 3 ملفات على مستوى الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية، و ذلك بسبب المبلغ المالي المرتفع.و وصل المبلغ الإجمالي للدعم إلى 3 مليار 600 مليون سنتيم، أما تكلفة العتاد الذي تحصل عليه كل حرفي فتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، و للإشارة فإن الصندوق مخصص للحرفيين الذين لم يستفيدوا من أي دعم سابق من الدولة.    

عبد الرزاق / م


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستيلاء المديعة  سلمي على برنامج  سيدتي للمخرجة الاداعية فلة  يدكر ان المخرجة فلة توقفت عن تقديم البرنامج مند اسابيع وعوضته باغاني الاعراس  والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم المديعة سلمي شكوي الى ضيوف برنامج  سيدتي  بسبب رفضها استخدام الصابون وتفضيلها للماكياج  بدل حنفيات المياه  يدكر ان  الماكياج جعل نساء الجزائر يفقدن معالم وجوهن  في شوارع ىالجزائر ويدكر ان  نساء الجزائر يحاسبن في قبرهن عن سبب ضياع جمال وجوهن الطبيعي قبل تزيفه بالوانالماكياج  علما ان نساء الجزائر يفضلن الجمال الوهمي على الجمال الالهي للعلم فان الجزائرين اكثر اقبالا للزواج بالنساء بلا ماكياج  بسبب نفاق الماكياج  والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان عمال المقاولات قرروا العمل ليلا في شارع عبان رمضان  حيث اجتمع مسشتاري المقاولين بثلاث سيارات  امام مبني ليطالبوا عاملين بانجاز الترميم ليلا وسط الظلام الدامس لتتوقف الاشغال في حدود السابعة ليلا يدكر ان عمال المقاولات يفضلون المقاهي والانترنيت والمطاعم ام العمل فلا يتجاوز الساعة الواحدوة فقط يوميا وشر البلية مايبكي


 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنتطينة  فيديو  لمصانع  زينات  في فرتسا   علما ات جميع بلديات فرتسا تمتلك  مصاتع للرقص الجتسي تحت اسم  زيتات  للعلم فات كلمة زيتات تقابلها كلمة زتاة  في الجزائر والاسباب مجهولة

فيديو مصتع زيتات لرقص الجتسي في فرتسا 
شاهدوا مرحل بتاء المصتع وانتاجه الجتسي   



 صور مصتع الرقص الجتسي زيتات  فرتسا 





























 













































الوفـيّـات

نتقلت إلى رحمته تعالى المرحومة
قمر جميل وفائي
أرملة المرحوم الزعيم شوكت شقير
ابنها النائب السابق أيمن شقير زوجته لورنس بيكيريو وأولادهما:
لميا، سارة زوجة حليم برتي وكريم
شقيقاها: المرحومان رأفت وجودت وفائي
شقيقتاها: دولت أرملة ممدوح قصاب باشي
ونوال أرملة عرفان قصاب باشي
وأنسباؤهم ينعونها إليكم.
تقبل التعازي يوم غد الخميس في 12 شباط في دار الطائفة الدرزية في بيروت من الساعة العاشرة صباحاً لغاية السادسة مساء.
ونهاري السبت والأحد 14 و15 شباط في منزل ابنها في أرصون، المتن الأعلى.
الراضون بقضاء الله وقدره: آل شقير وآل وفائي.
_____________________
تصادف اليوم الأربعاء 11 شباط 2015 ذكرى مرور أسبوع على وفاة فقيدتنا الغالية
الفاضلة الحاجة
سنى شفيق طبارة
زوجة الحاج علي توفيق طبارة
والدتها الحاجة نجلا فؤاد سنو
ولدها باسل زوجته سيرين سلام
بناتها: الحاجة ديانا زوجة هاني بحصلي، غيدا زوجة جميل فخري، غنى زوجة سامر العريس
شقيقها محمد زوجته مهى مشنتف
شقيقتاها: الحاجة ندى زوجة الحاج عاصم طرباه
الحاجة سهى زوجة الدكتور سعدي القاضي جزائرلي
أشقاء زوجها: أحمد، الحاج منير، زياد، الحاجة نهى والحاجة نجوى
وبهذه المناسبة تتلى آي من الذكر الحكيم عن روحها الطاهرة في منزلها في فردان شارع بشير القصار بناية فردان تاور الطابق 12 من العاشرة والنصف حتى الواحدة ظهراً ومن الثالثة والنصف حتى السابعة مساءً.
الراضون بقضاء الله وقدره: آل طبارة، سنو، بحصلي، فخري، سلام، العريس، طرباه، جزائرلي، صواف، ناطور، مومنه، جمال وأنسباؤهم.
زوجة الفقيد نايفة مخّول
أولاده: الياس وعائلته
شربل وعائلته
زياد وعائلته
بناته: دعد ارملة جوزف سركيس وأولادها
وفاء وماري
شقيقاه: ميشال وجوزف وعائلتاهما
وانسباؤهم ينعون المرحوم
اميل خليل فاضل
يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الاربعاء 11 شباط 2015 في كنيسة سيدة المعونات، ساقية المسك في بكفيا.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ويوم الخميس 12 الجاري في صالون الكنيسة ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية الساعة السادسة مساء.
_______
_______











أمراض خطيرة تصيبكم بعد فراق الحبيب







فقدان الحبيب يمكن ان يحصل في اي لحظة سواء بسبب الرغبة في الانفصال او السفر وغيرها من الامور، وغالباً ما كان الاعتقاد سائداً انّ هذا الفراق يترتب عنه تأثيرات نفسية شديدة خصوصاً عند الانفصال ما يمكن ان يصل الى مرحلة الصدمة.

الا انّ ما استطاعت برهنته دراسة جديدة صادرة عن جامعة ستوني بروك في نيويورك، انّ آلام الفراق عضوية وليست فقط نفسية. فاليكم ابرز التغيرات الجسدية التي يمكن للشخص ان يشعر بها بسبب الفراق.

1- الاكتئاب وصعوبة النوم: بعد فقدان الشريك لا يمكن للشخص الا ان يدخل في مرحلة من الاكتئاب اقله خلال الايام الاولى بعد الانفصال، لأنّ كل حياته قد تغيرت وهذا ما يسبب صعوبات في النوم واضطرابات عديدة خصوصاً اذا بدأ الشخص بالاسترسال في التفكير واسترجاع الذكريات.

2- آلام الصدر: يؤكد الباحثون انّ آلام الفراق تشعر الشخص تماماً كما لو انّه تلقى ضربة على الصدر، وهذا امر مؤلم جداً لأنّ مشاعر الحزن والرفض تتفاعل مع بعضها.

3- مشاكل القلب: لأنّ الجسم يفرز هرمونات الاجهاد ما بعد الفراق اي الكورتيزول والادرينالين، فذلك يمكن ان يؤدي الى تسارع ضربات القلب وعدم انتظام دقاته ما يسبب العديد من المشاكل القلبية.

4- مشاكل البشرة: لا تستهينوا ابداً بتأثير الاجهاد على بشرتكم، فهناك العديد من المشاكل الجديدة التي تظهر بسبب الفراق كالاكزيما وداء الثعلبة وحب الشباب.

5- زيادة الوزن: بسبب الخمول والاجهاد وتناول الاطعمة غير الصحية لتعويض النقص العاطفي، فمن المتوقع زيادة الوزن خلال هذه الفترة وتراكم الكيلوغرامات الزائدة. ويمكن ملاحظة زيادة الوزن في وسط الشخص بسبب ارتفاع مستوى الانسولين في الجسم ما يؤدي الى تحويل السكر الى دهون.

رسائل


ندر

عشر سنين يا طول المسافي

وبعدك في حضن بيروت غافي

وبعيد الحب عاملّك زيارة

وجايبلك هديي هالقوافي

بعد لليوم عم نبكي بمرارة

والنسيان بدو وقت كافي

وبعدو الطب عاجز يا خسارة

يلاقي للجرح ترياق شافي

جريمة عصر ما قبل الحضارة

يا إيد اللي ارتكبها كتير خافي

لأنّو العدل عم يعطي إشارة

وما في سر راح يضل خافي

ولما المحكمي تصدر قرارا

بندر ندر زور القبر ماشي

من الشويفات عا بيروت حافي

د. حسان حيدر

(الشويفات)


في ذكراه العاشرة

ان تكون واحداً ممن يخلد التاريخ ذكرهم في سجل العظماء، فهذا يعني عنواناً مختصراً لسيرة حياة تحمل في طياتها وفوق صفحاتها الكثير الكثير من أوسمة العزة والكرامة والعنفوان.

ان تكون واحداً ممن يحفظ له الناس في قلوبهم هذا الاخلاص والتفاني، فهذا يعني تكريماً ووفاء لأياد بيضاء لم تعرف كللاً في العطاء.

ماذا عسانا نقول في ذكرى غيابك يا سيدي دولة الرئيس؟

انه القدر،

قدرك ان ترحل باكراً وتترك فينا احلامك وأمانيك وديعة، لوطن أردته بحق درة الشرقين.

وقدرنا ان نستمر بعدك بكل الحزن والأسى. نحمل تلك الأحلام والأماني نصارع فيها تارة، ونحاور تارة أخرى، والسنين العجاف طالت وتطول، والأمل يقوي عزيمتنا لبلوغ المستقبل المشرق.

ابدا لم ولن تتوقف المسيرة، لأن الذين حملوا الارث لا زال عطرك يفوح منهم، وثمار جناك معين لا ينضب، فغرسك ثابت في الارض وفرعه في السماء.

يا سيدي دولة الرئيس،

قلة هم عمالقة التاريخ الانساني، وعزاؤنا يبقى أنك واحد منهم.

الحاج محمد رستم القيسي

(رئيس نقابة معلمي وتجار الخضار والفاكهة بالجملة في بيروت)


لا...لا

روحي تعي

لق لا ترجعي

معتمي الدني

ومعي صعب تكوني معي

دربك خطر

وغريبة انتي عن البشر

وبيني وبينك ما بيجمع القدر

لا بالوعي ولا باللاوعي

قفلت ع جفوني

تا عنك ما يسألوني

وقلت لعيوني

لا تدمعي

امشي مع خيالك

وإرضي بشو العمر بقّالك

وشيليني من بالك

وبعين مفتّحة اتطلعي

روحي .... روحي لا ترجعي

مروان انيس العزي

(برلين-المانيا)


مجلة «المسرة» في اليوبيل المئوي الأول لصدورها


الى والدي الأديب متري، أحد منشئيها تستقبل مجلة المسرة للجمعية البولسية في حريصا عامها المئة، شاكرة لله عزّ وجلّ، ما أضفاه على الآباء المؤسسين والى جانبهم نخبة من كبار الأدباء والباحثين، من وزنات وأنشطة ما أتاح لمجلتنا من عون مكّنها من مواصلة السير بلا توقّف شطرَ هدفها الأمثل.

فيا واحة الأنس، ويا مفتاح الضياء الفكري، تباركت فيك الأقلام التي أشرعت في بحورك، تباركت هذه الأقلام التي امتشقت منذ مئة عام عروبةً وأدباً ومعرفة وفكراً، وفي نبضاتها يتعالى صوت القيّمين عليها باسمين في وجه تجهّم خريف الأزمنة. وها هي «المسرة» تنطلق الى مئوية ثانية تعقد أنامل الأمل جذوراً راسخة في عالم الاعلام الهادف لتحدي تحديات الزمن وما أكثرها.

تباركت الأقلام التي تكتب، والضمائر التي تسمع والشعب الذي يعي.

تبارك ايمان القيمين على «المسرة» بأهمية دور الصحافة المسؤولة في خلق الانسان العربي المتطلع الى التقدم بكل أبعاده وأبهى تجلياته.

تباركت «المسرة»، فمن شفتيها يفوح دفء التقدّم الهادئ يعطره أريج الحرف المنسكب من قلب آمن بالتقدم منذ برعم غصن حياته.

تباركت همة العاملين في «المسرة»، ففي هذه العناصر الجاهدة أبداً عصارة حياة وكوثر آمال ومراقي رجاء!

تبارك قرّاء «المسرة» وهم يترقبون صدورها الذي يمهل أحياناً ولا يهمل، ويتهافتون عليها فتنداح وتنداح وعطرها يزحف الى المشاعر والعقول فينتشلها من وحشة الملل.

بثّت «المسرة»، منذ صدورها، الأوساطَ الأدبية والفكرية والروحية، الحركة التي كلها بركة وما تزال منفتحة على كل انتاج قيّم للذهن البشري.

تواصلٌ خلاّق بين القرّاء وينابيع الثقافة والفكر وقيم الروح، فكيف لا تتطلّع عيون البقاء الى شاهقات «المسرّة» الشامخة؟

الدكتور جهاد نعمان
النبتة الوحيدة القادرة على مداواة السمنة ومعالجة السكري









تعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات. وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أنّ الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها، ولذلك تجدر الإشارة إلى فوائد البامية الرئيسية وكيفية تحضيرها وتناولها بشكل صحي.

1- تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات مثل أ، ب1، ب3، ب6، سي وك. كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك، الكالسيوم، الزنك، المنجنيز، المغنسيوم والبيتاكاروتين.

2- تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركباً طبيعياً هام جدا للمرأة الحامل. والفيتامينات الموجودة فيها تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراض، كتشقق العمود الفقري.

3- تكافح البامية مرض السكري، حيث أنّ العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم. كما تبطّئ امتصاص السكر.

4- أظهرت دراسة طبية أنّ الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى. ولأن مرضى السكري معرضين للإصابة بأمراض الكلى، فإن تناول البامية يكون مفيد جداً في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

5- لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضاً أنّ فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال، وكذلك عند الأشخاص المعرضين للإصابة به. كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

6- البامية تساعد على فقدان الوزن، وقد وجد أنّ تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية، مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.









هذا ما لن تتوقعوه عن "سر" انجذاب الرجل إلى المرأة









يعتبر الشكل الخارجي للمرأة أمر مهم جداً ويهم الرجال كثيرًا, خصوصًا أن الشكل هو المفتاح الأول للإعجاب والحب.

إلا أن المرأة تغوص أحيانًا كثيرة في بالإعتناء بالمظهر والشكل على حساب أمور أخرى تهم الرجال أكثر وتحدد معيار نجاج العلاقة أو فشلها.

فعلى الرغم من الإختلاف الموجود بين طبيعة كل رجل وطريقة رؤيتهم وتقييمهم للمرأة إلا أنهم يميلون بشكل كبير إلى عدّة أمور مشتركة تجعل المرأة أكثر جاذبية في نظرهم.

وبعيدًا عن كل التوقعات, نقدم لكم المفاتيح الـ 10 الأساسية لنجاح العلاقة والحفاظ على الرجل إلى الأبد:

- الإصغاء الجيد: يعشق الرجال النساء القادرات على الإستماع فقط، من دون إعطاء مواعظ و محاضرات أو تعليقات و نصائح بخصوص ما يمكن أن تفعله في حال كانت بنفس الموقف، فالقدرة على الإستماع من أكثر الأمور التي تُشعر الرجل بالدعم وتجعله يرغب في التحدث عن مشاكله وأحلامه بكل راحة وأمان، كما أنها تبيّن مدى تفهم المرأة و قدرتها على الصبر والتحمل.

- العفوية: هي القدرة على التصرف بطريقة طبيعية بعيدة عن التصنع في الحركات والأقوال بطريقة تبتعد فيها المرأة عن التقيّد بالحديث عن شخصيتها بشكل لطيف وغير مبتذل، كالغناء أمام الرجل حتى ولو كانت بطريقة عشوائية وهوجاء أو القيام برد فعل إيجابي عفوي تجاه موضوع معين.

- القيادة: على الرغم من شكوى الرجال الدائم والمتكرر من سوء مهارات القيادة التي تمتلكها النساء إلا أن ذلك لا يمنعهم من إبداء إعجابهم تجاه قدرة المرأة على مجاراة الرجل في القيادة وفي الطريقة التي تقود فيها السيارة.

- الإنجاز: شعور المرأة بالسعادة والإيجابية تجاه ما تمتلكه في حياتها سواء كان قليلاً أو غير كافٍ وتحمسها للتفوق والإنجاز يجذب الرجل إليها بشكل مباشر بحيث يميل الرجل بطبعه إلى كره التذمر والتشاؤم.

- التمتع بتناول الطعام: لا يهتم الرجل بالمرأة التي تتناول الأطعمة الصحية أو الأطعمة المحتوية على سعرات حرارية أقل، وإنما تعجبه المرأة الواثقة بنفسها والتي تستطيع تناول ما تشاء بحيث تستمتع به وتتحدث عنه لطعمه اللذيذ وليس لسعراته القليلة.

- إيجاد فن الطبخ: يقول المثل "الطريق إلى قلب الرجل معدته" وهو بالتأكيد كلام صحيح، فالرجل يحب المرأة القادرة على تقديم الطعام له عن طريق التفنن والإبداع بطريقة طبخه، وهذا الشيء نابع من تفكيرهم التقليدي بأن الطبخ جزء من كون المرأة زوجة صالحة.

- الأنثى الحقيقية: كلما كانت المرأة عادية ومبتسمة وتلقائية وصادقة زادت محبتها في قلب الرجل، بعكس التصنع في الشخصية بإختيار الكلمات المتداولة بين ضعاف الشخصيات الذين يحبون إظهار أنفسهم ، ولفت الأنظار إليهم.

- تقديم التنازلات: يكون ذلك عن طريق القدرة على التفاوض وإيجاد الحلول المقبولة من كلا الطرفين وتقديم التنازلات على حساب تحسين العلاقة وزيادة ترابطها والحفاظ عليها لفترة طويلة.

- حس الدعابة: لا تعتبر هذه الصفة مشتركة بين كل النساء، حيث تختلف طبيعة شخصيات النساء لكن الرجل يفضل المرأة المرحة، التي لديها حس عالي من الفكاهة للحصول على روح إيجابية ومشجعة وبعيدة عن الإحباط.

- القوة: يميل الرجل عادة إلى المرأة القوية التي لها القدرة على تحمل الشدائد والعيش مع الصعوبات بحيث يستطيع الإعتماد عليها في بعض المسائل التي قد يحتاج مساعدتها فيها.

مجلة "دونازين"















العشاق أفضل صحة من غيرهم!




كشفت دراسة نُشرت على موقع متخصص بالقضايا الاجتماعية أنّ الحب يُكسب الجسم عافية ورشاقة ويُطيل العمر. وأشارت الدراسة إلى أن جهاز المناعة يتطور بشكل أكثر ايجابية عند العشاق السعداء المنهمكين في علاقة حب. وتوصل العلماء إلى ذلك من خلال استقصاء النزاعات بين المحبين (المتزوجون وغير المتزوجين). فالأزواج الذين نتج عن نزاعاتهم مظاهر سلوك سلبية، ظهر عليهم انخفاض حاد في مستوى أداء أجهزتهم المناعية.

كما أثبتت الدراسة أن العشاق الذين يمارسون الرياضة سوياً يحققون لياقة أعلى بنسبة 15 في المئة ممن يمارسون التمارين الرياضية لوحدهم. وقالت ان الحب يزيد في العمر ونقلت عن دراسة سيكولوجية نُشرت في عام 2004 أنّ الوفيات عند العشاق المتزوجين سجلت أوطأ معدلاتها مقارنة بمثيلاتها عند العزاب أو عند المتزوجين غير المحبين، وفسر الباحثون ذلك بأن الرجال يميلون بعد الزواج إلى ترك الممارسات الضارة (التدخين، الإسراف في تناول الكحول، المجازفات).

واشارت الدراسة الى ان من فوائد الحب انه يحافظ على نقاء البشرة: ويفسر الدكتور غينايسه غيرستنر الأخصائي الأميركي في صحة الجلد ذلك بالقول «تنخفض معدلات التوتر عن الناس حين تكون حياتهم العاطفية مستقرة، وهذا يعني كمية أقل من الكورتيزول في دمائهم، وهو المادة المسؤولة عن حب الشباب والتجعدات والحبوب والبقع قبيحة المنظر«. كما ان الحب يحفظ القلب سالماً اذ يقول الدكتور جوزيف هولت في الدراسة إنّ الناس الذين لا يعيشون تجربة عاطفية مستقرة يتعرضون إلى نوبات قلبية أكثر مما يتعرض لها العاشقون والمحبون. ويضيف ان الحب يقلل من الإحساس بالألم حيث تشير دراسة أجريت على أشخاص تعرضوا لصعق كهربائي، أن لمسة من أيدي محبيهم ساعدت إلى حد كبير على التخفيف من الشعور بالألم. واشارت الدراسة اخيراً الى ابحاث أجريت على عدد من الأشخاص، عُرضت عليهم صور أشخاص يعشقونهم من صميم قلوبهم، فتصاعدت في أدمغتهم نشاطات مادة« دوبامين« التي يرتبط إفرازها عادة بالتفاؤل وبشعور الناس بالرضا. (موقع womansday ، دوتشيه فيله)


أقنعة ذهب 24 قيراطاً في إيطاليا تتحدى التقدم في السن



افتتح أول مركز في إيطاليا وأوروبا يسعى لتجميل الوجه للرجال والسيدات بكريمات وأقنعة متعددة، كلها من الذهب الخالص عيار 24 قيراطاً.

ويقدم المركز تركيبات فريدة من المساحيق الذهبية الممغنطة، تصنع الجمال للوجه، وتتحدى آثار التقدم في العمر، بفاعليتها في تنقية الخلايا الأصلية وترميمها من العمق، وإلغاء الفواصل والفجوات والأخاديد.

وقالت خبيرة التجميل بالذهب، إما ستار إن "الكريمات الذهبية تعالج أيضاً انتفاخات ما تحت العيون. ولأنها مساحيق من معدن الذهب وممغنطة، تزال بالمغناطيس".

وتصلح كريمات ومساحيق الذهب بالميلامين ما تفسده الشمس، وتكون طاقة كهربائية للجلد، وتدخل الأوكسجين في مسام البشرة لتظل طبيعية متوردة، خالية من آثار الكبر.


حلوى الجزر


لمقادير

10 وحدة متوسطة أو 750 غ من الجزر

1½ أكواب أو 375 مل من الحليب

1 علبة أو 395 غ من حليب نستله المكثف المحلى

2 ملاعق طعام أو 30 غ من السمن

½ كوب أو 50 غ من الفستق الحلبي٬ المقطّع

طريقة التحضير

يُضاف الجزر إلى الحليب في قدر عميق ويُترك ليغلي.

يُطهى على نار خفيفة مع التحريك من وقت إلى آخر حتى يجفّ الحليب.

يُضاف حليب نستله المكثّف المحلى ويُمزج جيداً ويُطهى على نار خفيفة حتى يجفّ المزيج مع التحريك من وقت إلى آخر.

تُضاف السمنة وتُمزج وتُطهى لمدّة 10 دقائق إضافية.

تُزيّن الحلوى بالمكسّرات والزبيب وتُقدّم ساخنة.


رحيل الجزائرية آسيا جبار رائدة الرواية الفرنكوفونية
أول شخصية من المغرب العربي في الأكاديمية الفرنسية

توفيق المديني
توفيت الكاتبة الجزائرية آسيا جبار، التي لقبت بـ»الكاتبة المقاومة» لمناصرتها قضايا المرأة، يوم الجمعة 7 شباط (فبراير) الجاري، في احد مستشفيات باريس عن 78 عاماً. وقد رشحت آسيا جبار لسنوات طويلة للفوز بجائزة نوبل للآداب، من دون أن تفوز بها، إلا أنها حصدت الكثير من الجوائز الفرنسية والعالمية الأخرى.

وكانت الأديبة الجزائرية آسيا جبار انتخبت في السادس عشر من يونيو/ حزيران، 2005، عضواً في الأكاديمية الفرنسية التي تعدّ من أبرز المؤسسات الثقافية الفرنسية. وبذلك الانتخاب أصبحت آسيا جبار أول شخصية من المغرب العربي تحصل على هذا الشرف، ووجه الأربعون ضربة كبيرة، حين أكدوا أن الفرنكوفونية ليست كلمة جوفاء بانفتاحهم لأول مرة على أديبة مغاربية، وذكروا أن الأكاديمية مصممة على الاستمرار لاستقبال في صفوفها نساء متميزات بعد الانتخابات للروائية مارغريت يورسينار(1903-1987)، والعالمة باللغة والأدب اليونانيين جاكلين دو روميلي، والمؤرخة هيلين كاريردونكاسي، والكاتبة فلورينس ديلاي.

وكانت الرسالة التي وجهتها الفرنكوفونية جوهرية، إذ إن انتخاب آسيا جبار في الأكاديمية الفرنسية، أبرز أن الأدب الفرنسي الذي هو غالبا، لكي لا نقول دائما، معتقد أنه محصور في الإطار الفرنسي الضيق، ليس له حدود. لقد كانت الشوفينية السائدة في فرنسا حقيقة واضحة، بينما كان على اللغة الفرنسية أن تكون الراية الوحيدة للكتاب الفرنكوفونيين كلهم، سواء كانوا فيتناميين، سويسريين، أفارقة، أو مصريين. وبهذا المعنى شكل انتخاب آسيا جبار انتصارا، ودلالة قوية موجهة لكل أصدقاء الثقافة الفرنسية، الذين هم قريبون من فرنسا، ويتقاسمون مع الفرنسيين لغة واحدة: اللغة الفرنسية. وقد ذكر ذلك الانتخاب بشكل قوي أن الأدب، مثله في ذلك مثل العلوم الدقيقة، يتسم بطابع كوني، أو في أقل تقدير، عابر للحدود. لقد قالت آسيا جبار «اللغة الفرنسية هي بيتي». وهذا البيت يتمتع بسقف عريض، الأمر الذي ننساه كثيرا.

وتعتبر آسيا جبار أول امرأة مغاربية تجلس تحت قبة الأكاديمية الفرنسية. وهي معتادة الفوز بالجوائز الأدبية، فقد حصلت بشكل خاص على الجائزة الأمريكية نيوستاد، في عام 1996، وكذلك على جائزة السلام، في فرانكفورت، عام 2000. وانتخبت في الأكاديمية الملكية البلجيكيى للآداب، في كرسي جوليان غرين، عام 1999. وخلال أكثر من ستين عاما، كتبت آسيا جبار أكثر من 20 رواية ومسرحية وديوان شعر ترجمت إلى 23 لغة.

إن الاعتراف بالأعمال الأدبية للروائية الجزائرية الراحلة يذهب بعيدا، على الرغم من أنها غير معروفة كثيرا في فرنسا. ولدت آسيا جبار الاسم المستعار لاسمها الحقيقي (فاطمة زهرة إيمالايني) في شرشال غرب الجزائر العاصمة عام 1936، وكانت دائمة رائدة. وهي ابنة مدرس مثقف ومستنير عرف كيف يوفق بنجاح بين العربية والفرنسية. وتقول آسيا جبار عنه أنه «:ابن بروليتاري، مدرس واشتراكي»، وقد سجلها في المدرسة الإبتدائية الفرنسية، وقد أسهم هذا التعليم في تنشئتها تنشئة مغايرة لجيلها.. وعندما بلغت السن الحادية عشرة دخلت إلى الليسي بمدينة البليدة، وهي الطالبة «المسلمة « الوحيدة. وفي العام 1955 كانت أول جزائرية يتم قبولها في دار المعلمين العليا في باريس. وقد تم طردها من هناك بعد سنتين لمشاركتها في إضراب سياسي مؤيد لحرب استقلال الجزائر عن فرنسا .

أصدرت آسيا جبار أول رواية لها العطش (LaSoif ) في العام 1956، وهي رواية بعيدة نوعا ما عن السياسة، ولكنها تتحدث عن واقع اضطهاد المرأة في المجتمع الإسلامي التقليدي، فجاءت كخطاب مواجه للخطاب التقليدي الذي يبرر باسم الإسلام إذلال المرأة وإهانتها. عملت آسيا جبار كناشطة سياسية أثناء الثورة الجزائرية، وكمراسلة لصحيفة المجاهد التي كانت الناطق الرسمي لجبهة التحرير الوطني الجزائرية . وفي العام 1958 أصدرت روايتها الثانية: نافذو الصبر (Les Impatients)، فزاوجت هذه المرة بين نضال المرأة في سبيل حريتها واستقلالها، وبين النضال الوطني السياسي في سبيل نيل الجزائر استقلالها. وبفضل هاتين الروايتين، ومكانتها الأدبية الرفيعة، أصبحت تلقب في باريس بـ»فرانسواز ساغان المسلمة»، وهو ما جعل الجنرال ديغول يأمر بإعادة انخراطها من جديد في دار المعلمين العليا عام 1959.

درست آسيا جبار في جامعة الرباط، ثم في جامعة الجزائر بعد الاستقلال. آنذاك بدأت تعيش حياة متنقلة بين الجزائر، وباريس، ثم لاحقا نيويورك. وفي عام 1965 عندما قررت الحكومة الجزائرية التدريس باللغة العربية، احتجت آسيا جبار على ذلك، وقررت الرحيل إلى فرنسا. وعادت إلى الجزائر في عام 1974، ثم عادت إلى فرنسا في بداية الثمانينات، «لأنه لم يعد يوجد سوى الر جال في شوارع الجزائر».

طيلة مرحلة السبعينات لم تصدر آسيا جبار أي كتاب على الإطلاق، بيد انها تمكنت من التجوال في الجزائر وإجراء العديد من المقابلات، وتصوير الأفلام. وقد تمكنت من زيارة عشيرة أمها البربرية في جبل شنوة، فأخرجت فيلمها الشهير في العام 1979 «نوبة نساء جبل شنوة:La Nouba des femmes du Mont Chenoua، وقد فاز بالجائزة الدولية في مهرجان البندقية.

كمؤرخة، تندرج روايات آسيا جبار ضمن وقائع محددة. فقد شهدت تحولا فكريا هائلا في عقد الثمانينات من خلال انفتاحها واطلاعها الواسع على الحركات الثقافية والاجتماعية والأدبية والفكرية التي اجتاحت العالم في ذلك الوقت. وكان كتابها «نساء الجزائر في شقتهن: Les Femmes d Alger dans leur appartement الذي صدر في عام 1980، نقطة تحول هائلة. فالروائية توجه نقدا حادا لمدرسة الإستشراق الإستعمارية من جهة، وتنتقد الشروط الإجتماعية والثقافية التي تعيش فيها المرأة الجزائرية من جهة أخرى. وتروي آسيا جبار معاناة النساء الجزائريات في عقد التسعينات بسبب اندلاع الحرب الأهلية في الجزائر بين الحركات الأصولية المسلحة والنظام العسكري الجزائري. وفي العام 1995، اصدرت روايتها الشهيرة «الجزائر البيضاء Le Blanc de l Algerie«، التي تتحدث فيها عن المذابح بحق النساء والأطفال، واغتيال المثقفين من قبل الجماعات المتطرفة، والمشاكل اللغوية، خاصة أنها تعتبر أن التعريب قد جلب مشاكل للجزائر مع قدوم الأساتذه العرب من المشرق العربي، الذين كان من بينهم إسلاميين أصوليين.

حسب رأي آسيا جبار، اللغة العربية الرسمية هي لغة الرجال، في حين أنها تبحث عن كلامها الخاص في مكان آخر.» كانت لي الرغبة في إضاءة هذه اللغة من الظل التي هي عربية النساء». وفي رواياتها، تدرج «الظل» بالفرنسية. وفي البرلمان الدولي للكتاب الذي التحقت به عندما تأسس في عام 1994، إلى جانب سلمان رشدي، وجاك دريدا، وبيار بورديو، كانت آسيا جبار «تدافع دائما عن التعددية اللغوية والثقافية في الجزائر، أو في أي مكان آخر»، بوصفها امرأة مدافعة عن الفرنكفونية، واللغة البربرية في الجزائر.

وعلى مدى مسيرتها الأدبية وحياتها، والمعركة التي خاضتها على الجبهة الثقافية بلا كلل، كانت آسيا جبار وطنية تناضل في سبيل استقلال، وحرية المرأة الجزائرية، وبشكل عام من أجل العدالة والإنصاف. وعند هذا الملتقى، أبرزت أعمال آسيا جبار شخصيتها كانعكاس باهر لما تمثله من تعدد الهويات في داخلها: امرأة مغاربية وفرنكوفونية . وقد انضمت منذ العام 2005 إلى مؤسسة تجمع ألمع وأنبل المؤلفين والمفكرين والكتاب الذين تفتخر بهم فرنسا منذ ما يزيد على ثلاثة قرون.






http://www.almustaqbal.com/issues/images/5000to5999/5290/C1N1.gif

http://www.almustaqbal.com/issues/images/5000to5999/5290/C16N1.gif





Couleurs de l’espoir» pour fêter le centenaire de l’hôtel Cirta

«Couleurs de l’espoir» est le thème d’une riche exposition d’arts plastiques inaugurée samedi dans une des salles de l’hôtel Cirta de Constantine, à l’occasion de la célébration du centenaire de cet établissement classé.

En plus des tableaux de peinture, des récitals poétiques, des conférences et des projections vidéos sur les arts plastiques sont au menu de cette manifestation organisé par le Réseau 50, une initiative créée dans le but de «rassembler les artistes et les hommes de culture de divers horizons du pays», a indiqué son coordinateur, le plasticien Amar Allalouche. Faisant lui-même partie des artistes exposants, il a précisé que cette manifestation regroupe de nombreux artistes de talent, à l’image de Sadek Amine Khodja, Mohamed Boulekroun, Mohamed Salah Ghemired, Hacène Boudraâ, Mohamed Salah Idiou, Amar Noui, Chafika Bendali Hacine, Latifa Boulfoul, Hafiza Bechiri, Leïla Baghli, Mimia Lichani, Yasmina Saâdoune et bien d’autres encore. L’objectif du Salon, le premier du genre organisé par le Réseau 50, est d’instaurer une tradition à même de redynamiser la vie artistique et culturelle dans une cité où «l’expression du beau agonise et y est réduite à de simples faits dictés seulement par les circonstances», a souligné Allalouche qui espère voir le Salon (initialement prévu pour 4 jours) se prolonger jusqu’au 8 juin prochain, journée nationale de l’artiste. Pour sa part, l’artiste Chafika Bendali Hacine, chargée de la collection Beaux-Arts du musée national Cirta de Constantine, a fait état, en marge de ce salon, de la lutte des femmes artistes dans le monde arabe et ailleurs pour s’imposer sur la scène et arracher leurs droits. Cette lutte s’est révélée «âpre, farouche, continuelle, acharnée, dense et riche en péripéties» eu égard à «l’influence dominatrice qu’exerce son vis-à-vis masculin sur l’art», a-t-elle affirmé, se demandant si les mentalités ont évolué au point de permettre à la femme de se positionner progressivement sur l’échiquier artistique et culturel de la société. «On est encore loin de trouver dans notre patrimoine culturel assez de génies féminins, souvent avortés dès leur naissance uniquement parce qu’elles sont nées femmes», a-t-elle considéré, soutenant que le chemin reste «tumultueux et long» pour que l’art, conjugué au féminin, parvienne un jour à s’émanciper comme il se doit et atteigne sa vitesse de croisière.

R. C.




http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/11-02-2015/pdf.jpg






فيما تجاوز سعر الجمبري 3000 دج بسوق الأوراسي
أسعار السمك الأزرق تشهد إرتفاعا فاحشا وتقفز إلى 700 دج
شهدت أمس أسعار السمك الأزرق السردين إرتفاعا فاحشا رغم أنه هذا المنتوج الصيدي يعتبر غذاء العائلات ذات القدرة الشرائية المحدودة، هي الأخرى ارتفاعا فاحشا بالأسواق المحلية، حيث أضحت تنافس اللحوم أين بلغ سعره أمس 700 دينار للكلغ الواحد. وبالرغم من الأرقام وكميات إنتاج الصيد البحري إلا أن هناك العديد من العائلات محرومة من استهلاك الأسماك على اختلاف أنواعها فيما توجه كميات معتبرة للمستهلك الأجنبي
حيث صرح لنا العديد من المواطنين وهم بصدد التسوق بسوق الأورسي "إن المعيشة أضحت صعبة جدا فاللحوم والأسماك أصبحت لمن استطاع إليها سبيلا فأسعارها تضاهي أسعار الأدوية فكيف لبلد يتمتع بشريط ساحلي من الشرق إلى الغرب سكانه محرومون من الثروة السمكية في الوقت الذي يتم فيه تصدير أطنان منها للدول الأوروبية. " كميات الإنتاج المسجلة سنويا كانت من المفروض أن تكسر الأسعار تصدير بالأطنان من دون تحقيق اكتفاء ذاتي فمعظمهم لجأوا إلى اقتناء الأسماك المجمدة التي يتم استيرادها من الصين الشعبية لا لشيء فقط لتذوق طعم السمك خاصة الجمبري وأنواع أخرى التي تبقى في نظرهم من المواد الإستهلاكية الكمالية نتيجة ارتفاع أسعارها بالسوق المحلي . وفي سياق متصل أوضح مدير الصيد البحري في وقت سابق أن سعر السمك الأزرق السردين يعرض بنقاط الإنزال من قبل الصيادين بأسعار لا تتعدى 250 دينار إلا أن المضاربين والدخلاء على سوق السمك يعمدون على رفع أسعاره بالأسواق، في حين بلغ سعر الجمبري 3000 دينار عن الكيلوغرام الواحد. وعلى صعيد آخر وبشأن عمليات التصدير نحو الخارج فقد أوضح أستاذ مختص في الإقتصاد بجامعة وهران "لا يمكن بأي حال من الأحوال الدخول في عملية تصدير أي منتوج إلا إذا كان هناك إكتفاء ذاتي وتغطية السوق المحلية ونفس الأمر لمنتوجات الثروة السمكية حيث تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن المعدل السنوي لإستهلاك الفرد للسمك كمنتوج مغذّ هو 6 كيلوغرامات إلا أن ما نلاحظه هو أن حجم الصادرات أكثر من حجم الإستهلاك فالمنتوج يتم تصديره دون دخوله السوق المحلية لذا ينبغي على مسؤولي قطاع التجارة والصيد البحري إعادة النظر في هذا الأمر ". تجدر الإشارة إلى أن نشاط الصيد البحري عرف تطورا من حيث تطور أسطول الصيد حيث بلغ عدد السفن أو الوحدات الناشطة بكل من مسمكة ميناء وهران وأرزيو 188 سفينة من مجموع 280 وحدة مسجلة منها 34 سفن جيبية و121 سفن السردين و125 سفن الحرف الصغيرة و سفينة واحدة لصيد التونة وأمام هذه الأرقام وفي ظل غياب إستراتيجية محكمة لتسيير هذه الثروة السمكية تبقى هذه الأخيرة تحت تحكم أصحاب الوحدات الإنتاجية والمصدرين الذي يعمدون على الإستيلاء على الحصص الموجهة للسوق المحلية وحرمان المستهلك الجزائري منها فقط من أجل بيعها بالعملة الصعبة.





http://hostbk.net/www.albalagh-dz.com/assets/archives/11-02-2015/pdf.jpg





http://bkdesign-dz.com/wasl/11-02-2015/cari.jpg








شقيقته ائتمنته ووكلته على تسير شركتين لكراء سيارات
محتال وزوجته يحاولان استيلاء على 625 مليون بشيك مزور
شرع قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة لدى محكمة الجنح بحي جمال الدين نهار أمس في إجراءات المتابعة القانونية ضد المتهم (ب.س) وزوجته (ب.ح) اللذين تتراوح أعمارهما ما بين 40 و45 سنة، اللذين تمت متابعتهما بجنحة التزوير واستعمال المزور في محررات مصرفية بعد أن حاولا الاستيلاء على 625 مليون سنتيم من الرصيد البنكي لشقيقته التي تملك شركتين مختصتين في كراء السيارات.
تفاصيل ملف قضية الحال تعود إلى أواخر الشهر الماضي عندما عادت الضحية من فرنسا بغرض الاطلاع على ممتلكاتها التي كلفت شقيقها بتسييرها، إذ وضعت شركتين مختصتين في كراء السيارات تحت تصرفه، إذ كانت تدعمه بالأموال بغرض شراء المركبات وكرائها، وعند اطلاعها على سجل الحسابات تفاجأت بوجود ثغرات مالية كبيرة وصلت إلى الملايير، كما اكتشفت نقصا فادحا في عدد السيارات لتقوم بفسخ عقد الشراكة بينها وبين شقيقها في 18 أوت 2014 قبل أن تتوجه لتودع شكوى لدى مصالح الأمن الحضري الخامس عشر بحي مرافال، لتتلقى في نفس الوقت إشعارا من البنك يبلغها بأنها محرومة من استعمال حسابها، كون أنها حاولت استخراج مبلغا كبيرا ورصيدها فارغ، لتتنقل إلى المسؤول عن البنك أين أعلمته بكل التفاصيل، ليتضح بأن شقيقها قام بتحرير شيك بقيمة 625 مليون سنتيم لزوجته، كما كان يقوم بشراء السيارات بأموال شقيقته ثم يعيد بيعها، لتطرح شكوى رسمية لدى وكيل الجمهورية الذي أحال الملف على قاضي التحقيق بالغرفة السابعة، أين استمع لتصريحات المتهمين والضحية، قبل أن يصدر أمرا بإحالة القضية على قاضي الغرفة الخامسة. وأثناء مواجهتهما في جلسة علنية، أنكر المتهم وزوجته كل ما نسب إليهما من أفعال، في حين قدمت الضحية جميع الوثائق التي توضح بأن شقيقها استولى على ممتلكاتها، ليلتمس في حقهما ممثل النيابة العامة عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا. إسماعيل بن











خلال اجتماعه بالمدراء التنفيدين والمسؤولين المحلين زعلان يصرح :
"سيندم كل متأخر في قطاعه على اليوم الذي داست فيه قدميه في هران"
ثارت أمس ثائرة والي وهران �عبد الغني زعلان�- على هامش عقده لاجتماع ولائي بمقر الولاية- نتيجة سوء التنسيق ما بين الأطراف الفاعلة، ما انعكس سلبا على سير المشاريع التنموية، مؤكدا أن الولاية لن تسير نحو التطور في غياب المراقبة الدورية للمشاريع ونقص الاتصال، وعدم التنسيق ما بين المسؤولين،ّ
حيث هدد ببتر كل متقاعس من على رأس المسؤولية قائلا:� كل من يتهاون سيندم على اليوم الذي أتى فيه إلى وهران�، ملمحا إلى تأهبه للقيام بخرجات ميدانية وأنه سيتصدى لكل متهاون عن عمله، وشدّد على كل المسؤوليين المحليين وكل المدراء التنفيذيين بما فيها مديرية الطاقة ومصالح سونلغاز حضور اجتماع تنسيقي آخر سيترأسه الأمين العام لولاية وهران على مستوى دائرة السانيا للنظر في الإشكالية، حيث تأخر مصالح مديرية الطاقة والمناجم ونقص التنسيق ما بينها وبين سونلغاز في ربط بعض السكنات بشبكات الغاز الطبيعي، ويتعلق الأمر بزهاء 5 بلديات لا تزال تستعمل قارورات غاز البوتان، حيث طالب الوالي من القائمين على مشاريع الربط بالغاز عن الكف عن التلاعب بالمواطن المغلوب على أمره وإطلاق كل المشاريع الراكدة، في حين استنكر الوالي الوعود التي قدمها المدير السابق حول ربط المجمعات السكنية التي يغيب بها الغاز خلال سنة 2014 الماضية، غير أنه تم دخول سنة 2015 من دون إجراء أي عملية ربط. كما أعاب على مدير مصالح الطاقة بوهران طريقة عرضه لبرنامج الربط بالغاز في ظل غياب التقارير اليقينية، وطالب منه إجراء تشاور مع الجهات المسؤولة بقطاعه والعودة لتوضيح الصورة أكثر، مطالبا إياهم بإيجاد الحلول الآنية، وذلك عقب كشفه لأرقام تتعلق ببرنامج ربط 4 بلديات و12 مجمع سكني من البرنامج الوطني، دونما أدنى توضيح من خلال تنقله من أرقام لأخرى وخلط في توضيح الصورة. وبهذا، استغرب المسؤول التنفيذي الأول بوهران غياب الغاز حتى ببعض أحياء البلدية الأم، في حين أن مدير الطاقة يبرر بأن هناك فقط بلديات معدودات يغيب بها الغاز، وفي مقدمتها بلدية طفراوي بكل من الكحايلية ودوار سيدي غالم، التابعتين لدائرة واد تليلات، ناهيك عن بلدية بن فريحة بدائرة قديل وبلدية عين الكرمة بدائرة بوتليليس، وكل من بوسفر والعنصر بدائرة عين الترك. في حين وبعد التشاور والحوار وتأهب من قبل مدير الطاقة وأتباعه، تم إضافة منطقة الحامول ببلدية الكرمة إلى خانة البلديات التي تفتقر لشبكة الربط بالغاز. تعجيزات سونلغاز في إقرار عقود ملكية لتوصيل الغاز بحي النجمة في حين، استنكر بعض المنتخبين والمسؤولين بالبلديات ربط بعض المناطق دون استفادتهم من الغاز أي توصيل الشبكة بالرغم منة انتهاء أشغال الربط العادية على ضوء بلدية سيدي الشحمي، وتحديا بحي النجمة الذي يعاني به بعض سكان المنطقة من انعدام الغاز وغياب التدفئة بالمدارس في ظل التعجيزات التي تضعها مؤسسة سونلغاز لسكان لا يحوزون على عقود ملكية لسكناتهم في ظل معاناة اغلب سكان البلديات والأحياء السكنية الجديدة منها والقديمة في ظل تأخر تسوية عقود الملكية لسكناتهم، ما جعلهم يحرمون من الربط بالغاز كون أن هذه المادة الحيوية أضحت أكثر من ضرورية. وفي هذا الشأن، أوضح مدير الطاقة أن عمليات إعادة الطلب متواصلة وسوف يتم إطلاق المشاريع ضمن برنامج 2015 إلى 2019، ويتعلق الأمر بربط 4 آلاف ساكن ببلدية بئر الجير، نخص بالذكر مدخل حي بلقايد، وحي الياسمين، ناهيك عن ربط حي الشهيد محمود ببلدية حاسي بونيف . نسبة ربط وتوصيل الغاز تفوق 63 بالمائة بوهران في سياق آخر، كشف مدير الطاقة على هامش الاجتماع التنسيقي بمقر ولاية وهران عشية أول أمس عن أن نسبة الربط بشبكة الغاز بوهران بلغت أزيد من 80 بالمائة فيما يتعلق بالربط فقط، في حين بلغت نسبة 63 بالمائة خلال سنة 2014 المنقضية فيما يتعلق بالربط الكلي أي تأهيل الشبكات وتوصيل الغاز إلى المجمعات السكنية. مع العلم، أن تم رصد أزيد من 98 مليار من ميزانية الولاية للربط بالغاز، في حين تم رصد 37 مليار لبلدية سيدي الشحمي لوحدها في محاولة لربطها بشبكة الغاز. 10 آلاف بؤرة تعفنية تعصف بالتنمية ببلدية سيدي الشحمي من خلال إحصاء 10 آلاف ساكن، فصل الأمين العام لبلدية سيدي الشحمي أنه تبقى 3 آلاف ساكن لم يتم بعد مباشرة الأشغال لربطهم بالعنصر الحيوي بسبب عراقيل مديرية الري والتعمير. كما سلط المسؤولين ببلدية سيدي الشحمي أن مشاكل انتشار البؤر التعفنية والحفر العشوائية باتت من المؤرقات التي حالت دون مباشرة سونلغاز أشغال الربط بالغاز، حيث تم الكشف عن 10065 بؤرة تعفنية باتت تهدد التنمية ببلدية سيدي الشحمي، ناهيك عن حي النجمة الذي لم ير سكانه بعد النور بالرغم من المجهوات المبذولة في تغيير وجه هذه المنطقة التي شهدت توسعا عمرانيا وسكانيا كبيرين . ك بودومي














طوابير لا متناهية بمحطات توزيع البنزين
أزمة وقود حادة ترفع ضغط السائقين بتيسمسيلت
عرفت جل محطات توزيع البنزين شللا حادا بولاية تيسمسيلت، أول أمس أمام نقص ندرة مادة البنزين بكل أنواعه، إذ اكتفت المحطة العمومية الوحيدة التابعة لنفطال بتوزيعه، مما خلّف حالة من الطوابير والسخط وسط أصحاب المركبات.
وحسب جولة استطلاعية للوصل، تشهد جلّ محطات تزويد الوقود بالولاية نقصا فادحا في مادة البنزين، مما أثار استياء المواطنين الذين لم يجدوا الاختيار أمامهم إلا الانتظار أو التنقل لمحطات الولايات المجاورة، وعن هذه الندرة فقد أرجعها أعوان على مستوى بعض المحطات التابعة لنفطال إلى تذبذب في التوزيع تزامنا مع موجة البرد وتساقط الثلوج وكذا إلى تزايد الطلب بالنظر لارتفاع حظيرة السيارات بالولاية التي تعتمد على وقود البنزين أمام تراجع العرض بسبب الخلل في التوزيع على مستوى المحطات التابعة لنفطال وكذا قلة الإنتاج، مما شكل أزمة حادة. وفي ذات السياق، ناشد عدد من سائقي السيارات السلطات المحلية التدخل العاجل للإسراع في فتح المحطات الأخرى وإنهاء التبعية لولاية تيارت فيما يخص المحروقات.






في احتفالها بالذكرى الـ11 لانطلاق البث عبرها
�حميد قرين� يتفقد إذاعة مستغانم ويعد الموظفين بمقر جديد
قام نهار أمس وزير الاتصال �حميد قرين� بزيارة عمل إلى ولاية مستغانم لتفقد مؤسسات القطاع، أين كانت له وقفة مطولة بإذاعة مستغانم الجهوية، حيث تفقد أجنحتها واطلع على مختلف هياكلها، كما استمع لانشغالات موظفيها وذلك في الذكرى ال11 لتأسيس ذات المرفق الحيوي . وبعدها كانت للوزير وقفة أخرى بجامعة عبدالحميد بن باديس ، وتحديدا بسقم علوم الاتصال إذ تبادل أطراف الحديث من الطلبة والأساتذة ، لينتقل عقبها إلى حي صلامندر حيث تتواجد المدرسة الجهوية للفنون الجميلة أين استمع لانشغالات الطلبة وهواجسهم . وبمحطة إذاعة مستغانم التي أطفأت اليوم شمعتها ال11 بعد انطلاق بثها يوم ال10 من شهر فبراير من سنة 2004 أين أعطى رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة إشارة انطلاقها وتدشينها، الوزير خص الإذاعة بحصة بثت على المباشر دامت قرابة الساعة حيث قدم الشروحات للمواطنين وأوضح تطلعات وانشغالات موظفي القطاع و خلالها دعا الوزير حميد قرين إلى ضرورة العمل لغرض ترقية الإعلام الجواري من خلال الإذاعات المحلية ، التي تسهم حسبه في مرافقة جهود التنمية في كافة الأصعدة والمجالات المختلفة لاعتبارات متعددة . كما أكد على دور جوارية الإذاعات والعمل الجبار الذي تقوم به من خلال رصد انشغالات المواطنين وإبراز جهود التنمية . كما أشار إلى أن الوزارة الوصية تعمل على ضمان تغطية شاملة للبث الإذاعي وكذا التلفزي الرقمي . وعن مسألة البث المحلي الذي يواجه العديد من الإشكالات ، فقد أوضح الوزير أن الأمر سيتم تجاوزه عما قريب من خلال وضع استراتيجية فعالة ستمكن من تحقيق تغطية إذاعية ستصل نسبتها إلى 98 بالمائة خلال شهر جويلية المقبل من السنة الجارية لتخطي النقص في بعض مناطق الظل .
الوزير مرفوقا بالمدير العام للإذاعة الوطنية ومدير التلفزيون الوطني ، شدد من جانب آخر على ضرورة عصرنة النشاط الإذاعي . كما وعد صحفيي إذاعة مستغانم وموظفيها بتوفير مقر جديد يليق بسمعة الإذاعة عما قريب . فيما تطرق إلى ما يعرف بنظام " مينوس" الالكتروني والذي يسمح بتبادل البرامج بين الإذاعات العربية ويحقق التغطية الشاملة والتبادل الإخباري والتنسيق بين مختلف المحطات الإذاعية . الزيارة مكنت من توضيح الرؤى بالنسبة للقطاع الإعلامي سواء ما تعلق بالبث الإذاعي أو التلفزي حيث أشار إلى أن عدد القنوات التلفزيونية الناشطة والتي افتتحت بات يتجاوز 30 قناة تحصلت 4 منها على الاعتماد فيما تنتظر الأخرى الدور بعد دراسة الملفات وتحديد دفتر الشروط ، إذ يندرج الأمر في سياق الانفتاح الإعلامي. ع ياسين

 








خلال اجتماعه بالمدراء التنفيدين والمسؤولين المحلين زعلان يصرح :
"سيندم كل متأخر في قطاعه على اليوم الذي داست فيه قدميه في هران"
ثارت أمس ثائرة والي وهران �عبد الغني زعلان�- على هامش عقده لاجتماع ولائي بمقر الولاية- نتيجة سوء التنسيق ما بين الأطراف الفاعلة، ما انعكس سلبا على سير المشاريع التنموية، مؤكدا أن الولاية لن تسير نحو التطور في غياب المراقبة الدورية للمشاريع ونقص الاتصال، وعدم التنسيق ما بين المسؤولين،ّ
حيث هدد ببتر كل متقاعس من على رأس المسؤولية قائلا:� كل من يتهاون سيندم على اليوم الذي أتى فيه إلى وهران�، ملمحا إلى تأهبه للقيام بخرجات ميدانية وأنه سيتصدى لكل متهاون عن عمله، وشدّد على كل المسؤوليين المحليين وكل المدراء التنفيذيين بما فيها مديرية الطاقة ومصالح سونلغاز حضور اجتماع تنسيقي آخر سيترأسه الأمين العام لولاية وهران على مستوى دائرة السانيا للنظر في الإشكالية، حيث تأخر مصالح مديرية الطاقة والمناجم ونقص التنسيق ما بينها وبين سونلغاز في ربط بعض السكنات بشبكات الغاز الطبيعي، ويتعلق الأمر بزهاء 5 بلديات لا تزال تستعمل قارورات غاز البوتان، حيث طالب الوالي من القائمين على مشاريع الربط بالغاز عن الكف عن التلاعب بالمواطن المغلوب على أمره وإطلاق كل المشاريع الراكدة، في حين استنكر الوالي الوعود التي قدمها المدير السابق حول ربط المجمعات السكنية التي يغيب بها الغاز خلال سنة 2014 الماضية، غير أنه تم دخول سنة 2015 من دون إجراء أي عملية ربط. كما أعاب على مدير مصالح الطاقة بوهران طريقة عرضه لبرنامج الربط بالغاز في ظل غياب التقارير اليقينية، وطالب منه إجراء تشاور مع الجهات المسؤولة بقطاعه والعودة لتوضيح الصورة أكثر، مطالبا إياهم بإيجاد الحلول الآنية، وذلك عقب كشفه لأرقام تتعلق ببرنامج ربط 4 بلديات و12 مجمع سكني من البرنامج الوطني، دونما أدنى توضيح من خلال تنقله من أرقام لأخرى وخلط في توضيح الصورة. وبهذا، استغرب المسؤول التنفيذي الأول بوهران غياب الغاز حتى ببعض أحياء البلدية الأم، في حين أن مدير الطاقة يبرر بأن هناك فقط بلديات معدودات يغيب بها الغاز، وفي مقدمتها بلدية طفراوي بكل من الكحايلية ودوار سيدي غالم، التابعتين لدائرة واد تليلات، ناهيك عن بلدية بن فريحة بدائرة قديل وبلدية عين الكرمة بدائرة بوتليليس، وكل من بوسفر والعنصر بدائرة عين الترك. في حين وبعد التشاور والحوار وتأهب من قبل مدير الطاقة وأتباعه، تم إضافة منطقة الحامول ببلدية الكرمة إلى خانة البلديات التي تفتقر لشبكة الربط بالغاز. تعجيزات سونلغاز في إقرار عقود ملكية لتوصيل الغاز بحي النجمة في حين، استنكر بعض المنتخبين والمسؤولين بالبلديات ربط بعض المناطق دون استفادتهم من الغاز أي توصيل الشبكة بالرغم منة انتهاء أشغال الربط العادية على ضوء بلدية سيدي الشحمي، وتحديا بحي النجمة الذي يعاني به بعض سكان المنطقة من انعدام الغاز وغياب التدفئة بالمدارس في ظل التعجيزات التي تضعها مؤسسة سونلغاز لسكان لا يحوزون على عقود ملكية لسكناتهم في ظل معاناة اغلب سكان البلديات والأحياء السكنية الجديدة منها والقديمة في ظل تأخر تسوية عقود الملكية لسكناتهم، ما جعلهم يحرمون من الربط بالغاز كون أن هذه المادة الحيوية أضحت أكثر من ضرورية. وفي هذا الشأن، أوضح مدير الطاقة أن عمليات إعادة الطلب متواصلة وسوف يتم إطلاق المشاريع ضمن برنامج 2015 إلى 2019، ويتعلق الأمر بربط 4 آلاف ساكن ببلدية بئر الجير، نخص بالذكر مدخل حي بلقايد، وحي الياسمين، ناهيك عن ربط حي الشهيد محمود ببلدية حاسي بونيف . نسبة ربط وتوصيل الغاز تفوق 63 بالمائة بوهران في سياق آخر، كشف مدير الطاقة على هامش الاجتماع التنسيقي بمقر ولاية وهران عشية أول أمس عن أن نسبة الربط بشبكة الغاز بوهران بلغت أزيد من 80 بالمائة فيما يتعلق بالربط فقط، في حين بلغت نسبة 63 بالمائة خلال سنة 2014 المنقضية فيما يتعلق بالربط الكلي أي تأهيل الشبكات وتوصيل الغاز إلى المجمعات السكنية. مع العلم، أن تم رصد أزيد من 98 مليار من ميزانية الولاية للربط بالغاز، في حين تم رصد 37 مليار لبلدية سيدي الشحمي لوحدها في محاولة لربطها بشبكة الغاز. 10 آلاف بؤرة تعفنية تعصف بالتنمية ببلدية سيدي الشحمي من خلال إحصاء 10 آلاف ساكن، فصل الأمين العام لبلدية سيدي الشحمي أنه تبقى 3 آلاف ساكن لم يتم بعد مباشرة الأشغال لربطهم بالعنصر الحيوي بسبب عراقيل مديرية الري والتعمير. كما سلط المسؤولين ببلدية سيدي الشحمي أن مشاكل انتشار البؤر التعفنية والحفر العشوائية باتت من المؤرقات التي حالت دون مباشرة سونلغاز أشغال الربط بالغاز، حيث تم الكشف عن 10065 بؤرة تعفنية باتت تهدد التنمية ببلدية سيدي الشحمي، ناهيك عن حي النجمة الذي لم ير سكانه بعد النور بالرغم من المجهوات المبذولة في تغيير وجه هذه المنطقة التي شهدت توسعا عمرانيا وسكانيا كبيرين . ك بودومي







"المهرجان العربي الدّولي للشّعر الكلاسيكي" يثير زوبعة ثقافية
بين التسمية والطعن في المصداقية.. صراعات شعراء بسكرة تطفو للسطح





أثارت الطبعة الأولى لـ"المهرجان العربي الدّولي للشّعر الكلاسيكي" المرتقب اقامة فعالياتها خلال الفترة الممتدة بين 18 و23 فيفري الجاري بولاية بسكرة، زوبعة كبيرة بين الشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي بذات الولاية، وصلت إلى تبادل الاتهامات، والمطالبة بايقاف "المهزلة" –حسب بعضهم- ووصل بهم الحد الى الطعن في مصداقية المنظمين، كما عرفت كواليس المهرجان انسحاب العديد من الشعراء الذين اكدوا مشاركتهم سابقا، فيما بقي الكثير منهم في حالة تردد.



وبعد الاطلاع على لب المشكل تبين لنا انه يحمل شقين، الاول بدا من تسمية المهرجان التي حملت لفظة "كلاسيكي" وهي التي لم ترق للكثير من شعراء الولاية، الذين اعتبروها اهانة للشعر الجزائري، حيث قال الشاعر عاشور فني على صفحته الفايسبوكية: مهرجان للشعر "الكلاسيكي" بالجزائر بعد خمسين سنة من الاستقلال؟ هل هذا معقول؟، معيبا عن القائمين على المهرجان وضع تسمية كهذه دون استشارة الشعراء والمثقفين، متسائلا في نفس السياق "هل يجهلون الرؤية الثقافية المتداولة ؟ أم يجهلون أسماء المثقفين الذين يمكن أن يستشيروهم؟ لا أظن ذلك، بل هي اختيار واع ومقصود."، في حين ذهب الشاعر ميلود علي خيزر إلى اعتبار تسمية المهرجان إهانة كبيرة لهذه التّجربة، واختصار للتجربة الشعرية الجزائريّة بكلّ اطيافها ومرجعياتها، في حين برر احد القائمين على تنظيم المهرجان شكري شرف الدّين، بان التسمية كانت خاطئة منذ البداية ولقد تم تعديلها، مرجعا ذلك إلى سوء ترجمة تسببت فيها الوزارة الوصية التي أوكلت الأمر لإداري مُفرنس أو سيّء العلم باللّغة العربية، قاصفا مجموع الشعراء المنتقدين للتسمية بقوله انهم احدثوا ازمة "بسبب غيرة ضرائر لا غير، لا بسبب غيرة معرفية، ادّعت أنّ كلمة كلاسيكية، لا تمت بصلة للحداثة، رغم أنهم لم يشتغلوا بحقل الحداثة قطعًا، بل هم رجعيون في الأساس، ولا يمتلكون أي رؤية حداثيّة. أغلب من أشعلوا فتيل هذه الأمور العابرة، هم أناس بلا قيمة أدبية في حقيقة الأمر، والذين ذهب البعض منهم، حتى إلى اتهامنا باقتسام طورطة محفل لم يبدأ بعد، وهم أعلم النّاس بنزاهتنا، فعلوا ذلك لأنّ أنفسهم المريضة، اعتادت هي ذاتها على اقتسام ريع الثّقافة، أنفسهم المريضة هي التي جعلتهم يفكّرون على هذا الأساس. نحن نعيش في وطن، للفراغ فيه جعجعة متينة".

في حين تمثل الشق الثاني من البلبلة القائمة في ما ادلى به الشاعر محمد الصالح حرز الله على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" حيث قال "ان المشكل في اصله نابع من اصرار وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي على رفض ترسيم مهرجان محمد العيد أل خليفة الشعري، الذي يحتفل هذه السنة بدورته الثالثة والعشرين وهو حاليا، أقدم مهرجان شعري، بعد اغتيال مهرجان المربد الشعري الدولي الذي كان يقام سنويا في بغداد. وهكذا "نجحت أو خيل لها ذلك" خليدة في تحدي دولة بأكملها: حكومة وشعبا ومثقفين، في خلق ضرة مشوهة لمهرجان محمد العيد ولكن هيهات؟؟؟" مشيرا في السياق ذاته إلى ان الحكاية بدأت بإنشاء مهرجان للأدب النسوي في بسكرة وعلى رأسه الشاعرة الدكتورة ربيعة جلطي محافظة للمهرجان ولكن مثقفي وسكان بسكرة رفضوا المهرجان الشعري النسوي وطالبوها بترسيم مهرجان محمد العيد آل خليفة الذي أصبح جزءا من الحياة الثقافية للمدينة، لكن خليدة تومي أصرت على عدم الاستجابة لمطالب المبدعين الجزائريين وأعضاء مؤسسة محمد العيد، والمتمثلة في ترسيم المهرجان، بعد الندوة الصحفية التي اقامها بعدها والتي قال فيها "أن شعر محمد العيد سيظل خالدا، وكذلك المهرجان، أما خليدة فستزول"، وقرر بعدها عدم اقامة المهرجان حتى تذهب خليدة أو الوالي أو كلاهما معا، وذلك نظير عدة عوامل مخيبة ظهرت خلال فعالياته كإنزال المشاركين من شعراء ومبدعين في بيت للشباب حديث البناء لا يحتوي على الحد الأدنى من مستويات الضيافة، وهذا ما اثار غضب الوزيرة السابقة وجعلها تحقد على المهرجان وتقوم باقامة عكاظية الشعر العربي في الجزائر العاصمة، كرد على كلام الشاعر محمد الصالح حرز الله، مشيرا إلى ان فكرة انشاء "ضرة" لمهرجان محمد العيد ال خليفة هي فكرة خليدة تومي التي اصرت عليها بعد مشكلها معه، هذا واضاف محمد الصالح حرز الله في مقال مطول على صفحته الفايسبوكية، انه التقى بعدها بمدير الديوان الوطني للثقافة والاعلام لخضر بن تركي قبيل انعقاد الدورة الثانية والعشرين بعد أن ذهب الوالي سعد قوجيل إلى ولاية أخرى وخلفه جاري مسعود الذي وجد عنده كل الدعم لإعادة بعث المهرجان المتوقف منذ سنة 2008 –حسبه-، حيث اقترح بن تركي على محمد صالح اقامة مهرجان جديد بولاية بسكرة الذي رد عليه بانه "مكسب للولاية والجهة"، مشيرا إلى ان هذا الاخير هو من اقترح تسمية "المهرجان الدولي للشعر العربي الكلاسيكي" مبعوثا من طرف وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، واضاف انه وبعد التغيير الوزاري الأخير الذي جاء بنادية لعبيدي خلفا لخليدة تومي، استبشر خيرا، باعتبارها –حسبه- أستاذة جامعية وسينمائية معروفة، مشيرا إلى انه قد التقاها سابقا في المكتبة الوطنية وأخبرها بأنه سيراسلها بخصوص ترسيم مهرجان محمد العيد، ورحبت بالفكرة من جهتها، مضيفا انه أخبر أمينها العام بالنيابة بما دار بينه وبينها، وقصة لقائه ببن تركي لخضر في بسكرة، طالبا منه التعاون معه من أجل اعادة الاعتبار لمهرجان محمد العيد الذي كان ذا طابع دولي، عوض تفتيت الجهود في اقامة مهرجانين هما في النهاية مهرجان واحد، لكن لم يصله ردا لحد الساعة، مختتما مقاله بانه أن الأوان لفتح ملف وزارة الثقافة ومختلف ملفات الفساد التي أنهكت البلاد والعباد، خاصة خلال فترة حكم خليدة تومي التي نجحت –حسبه- في تتفيه الفعل الثقافي، بترسيمها لعشرات المهرجانات التافهة باسم الثقافة وإهدار أموال الشعب في تظاهرات التهمت آلاف الملايير.

وجاء رد شكري شرف الدّين في حوار مع موقع "نفحة"، على ما قاله الشاعر محمد الصالح حرز الله، "بان هذا الاخير يعتقد أن ترسيم هذا المهرجان إنما جاء لضرب مؤسسة محمد العيد آل خليفة، كما لو أن مدينة بسكرة خُلقت لهذا المهرجان ليس إلاّ! ولكن هناك رجال من المدينة، اشتغلوا من أجل جلب مهرجان كبير بهذا الحجم إلى هذه المدينة التي صار فيها مهرجان محمد العيد آل خليفة بمثابة المأتم الذي يجمع كل صنوف الرّداءة كما وقع في المرّة الأخيرة، لأنه اعتمد على أسماء ضعيفة، كما اجتمعت، كما رحلت دون أثر، مما جعل رئيس هذه المؤسسة، هو أيضا يرفع سيف الحجاج في وجهنا، بمجرد سماعه بترسيم مهرجان الشعر العربي في طبعته الأولى. قلتها وأكررها: هي مجرد غيرة ضرائر ليس إلا، سرعان ما يتسبب فيها من كانوا إقصائيين منذ زمن، ومن اعتادوا على ريع وزارة لطالما استغلوها وحلبوها كيفما شاؤوا في القديم، وتربّوا على فكر شمولي متطرف، لا يقبل بغيره، ويريدون منا أن ندفع ثمن انهيارهم وزوالهم اليوم"، مؤكدا في سياق حديثه قناعته بنجاح المهرجان، معللا ذلك بأن وراءه قلوب تعمل بصدق وإخلاص، "دون أن تفكر في سرقة فواتير الأكل وبطاقات الأسفار والتنقل، والمشاركة في مقاولات الاحتيال التي اعتادت على التخطيط لسرقة أموال الوزارة...هذه أمور لا نحسن التّعامل معها، ولا نقبلها"، مضيفا "سننجح لأننا نفكر في الالتقاء بكل أريحية بالأصدقاء، والدّفع بمختلف التجارب الشعرية إلى الاحتكاك فيما بينها، لأننا رصدنا أسماء ذات خبرة في ميدان كتابة الشعر والنّقد والترجمة، نأمل منها أن تعطي ما بقدر إمكانها، كي تكون هذه الطبعة الأولى خير بداية، رغم بدايتها العاصفة. سننجح لأن ورشات العمل، ستعمل بجدّ، ليس من أجل السّياحة، بل من أجل تأسيس رؤية شعرية عربية بانورامية تلتقي في مدينة معروف عنها أنّ الخطاب الأدبي فيها يؤسس بكل عمق، والمهرجان سينجح في بسكرة كما لا يمكن له أن يحدث في مدينة أخرى غيرها"، اما في حديثه عن الاهداف المرجوّة من المهرجان فعبر قائلا: "لن نكون سذّجا أكثر مما يجب، ولن نحلم بتأسيس أهداف عظمى، كما عادة التوصيات التي تخرج بها المهرجانات التي سرعان ما يدوى صيتها بعد مغادرة الأدباء لمآدب القراءات الشعرية والأكل. ولكننا نأمل أن يكون مميزًا، ومغايرًا عن غيره من المهرجانات، وأن يؤسس في كلّ طبعة لجامع معرفي، تستفيد منه الجامعة والّنقاد، كما كانت عليه المؤتمرات الفرانكوفونية التي تتلمذنا على جوامعها".



الشاعر عاشور فني:

- إن تسمية "كلاسيكي" تضع بين قوسين تجربة أجيال من المبدعين الحداثيين ومنهم من قضى خلال العشرية السوداء، تسمية تضع الطموح الحداثي كله خارج اهتمام المهرجان، لا أعتقد أنهم فعلا لا يفرقون بين الكلاسيكي والحداثي والتقليدي؟ في هذه الحالة لماذا لا تنظم الوزارة مهرجانا للشعر الجاهلي أيضا؟ ومهرجانا لشعر الانحطاط؟ فلكل هذه التيارات أتباع، إن هذه التسمية تسيء للتجربة الشعرية الجزائرية الغنية والمتنوعة وتضعها في موضع حرج إزاء المدعوين الذين هم في معظمهم من أنصار الحداثة ويجدون حرجا في حضور مهرجان يحمل هذه التسمية الغريبة. تسمية تدعو للسخرية بقدر ما تدعو للرثاء. لكن هؤلاء المسؤولين يتذرعون عادة بأنه لا حيلة لهم وقد صدرت في الجريدة الرسمية. سؤالي: لماذا كلفوا أنفسهم مشقة العمل في ميدان يجهلونه؟ يفعل الجاهل في نفسه ما لا يفعل العاقل في عدوه. بعد ورطة " العكاظية" هاهم الشعراء أمام ورطة الـ"كلاسيكية". لعل المسؤولين سيقترحون في المرة القادمة تسمية أخرى تعبر عن تقدمهم على دروب التاريخ فيقترحون عصر تسمية "الانحطاط" ثم "النهضة" ما الفرق؟، وصولا إلى عهد الدايات والبايلربايات. متى يستطيع الشعراء في الجزائر أن يحظوا بمهرجان يليق بطموحهم؟ هل كان المسؤولون يتوقعون أن يسارع الشعراء" الكلاسيكيون" إلى منصة يعدها لهم البيروقراطيون برؤية أكثر تخلفا من شعر الانحطاط؟.

- دعوة مدير الثقافة للفاعلين المحليين وخاصة لـ"رجال المال والمثقفين" للحضور ودعم المهرجان وضع الإبداع -رسميا-تحت سلطة المال الفاسد. هكذا إذن فالدعوة موجهة أساسا لرجال المال بصفتهم فاعلين أساسيين أما المثقفون فهم فاعلون ثانويون- لملء القاعة ولجعل المناقشات "كلاسيكية" ربما. أما الشعراء فلم يرد ذكرهم في كلام السيد المدير محافظ الشعر الكلاسيكي. والواقع أننا لم نقرأ حتى الآن ما يفيد أن هناك مهرجانا "دوليا" سينظم في غضون أيام معدودات، ربما يعتقد المنظمون أنه يكفي أن يصفروا للشعراء موظف ليحضروا سراعا تلبية للواجب المقدس. لم يعد المثقفون هم الفاعلون الرئيسيون بل رجال المال هم الأولى بالرعاية والعناية. أما الشعراء فلم (يقل عنهم البراح شيئا).

- كنا نظن أن ميزانية الدولة المخصصة للشعر- ولو في زمن التقشف- ستمكن الشعراء والمبدعين من التحرر من ذل السؤال فإذا بالمدير المحافظ يمد يده للمال الفاسد يستنجد به. هل عجزت الوزارة عن تمويل المهرجان وهو في دورته الأولى؟

- أعرف أن هناك كثيرا من مروجي الرؤية السياحية والتسويقية للشعر والثقافة. لكنني من مؤيدي الرؤية الإستراتيجية للثقافة والشعر خصوصا في زمن أصبحت فيه الثقافة والشعر موجها للرؤى ومولدا للصور. صورتنا في العالم وصورة العالم في وعينا إن المسائل الثقافية اخطر شانا من أن تترك بين أيدي البيروقراطيين يفعلون بها ما يشاؤون ولا يرون فيها إلة مسالة صرف الميزانية وتحصيل الفاتورات..

- وفي الختام اعتذر للصديقين أحمد الدلباني وشرف الدين شكري الذي وعدتهما بالحضور وكان ذلك حلمي حقا. وأعتذر لكل مثقفي بسكرة وشعرائها فبسكرة الحاضرة الثقافية حاضنة الإبداع وحافظة جذوة الشعر تستحق أفضل من هذا. وفي ما يخصني شخصيا فلبسكرة مكانة خاصة في نفسي. في بسكرة استلمت جائزة الشعر الأولى سنة 1984 من يد المثقف الكبير المرحوم محمد سعيدي وبحضور كثير من الزملاء والأصدقاء والشعراء منهم عثمان لوصيف وميلود خيزار ومحمد حسونات وعلي مغازي والمرحوم عبد الله بوخالفة ومنهم الشاعر العربي الكبير عز الدين المناصرة والمرحوم الجيلي عبد الرحمن والمرحوم محمد حسين الأعرجي والمرحوم الشيخ زهير الزاهري. فلهم جميعا ذكرى قيمة لا يمكنني أن أتجاوزها وأحضر مهرجانا للشعر الـ"كلاسيكي".



ميلود خيزار:

هل ينجح " احمد دلباني وجماعته " في إهانة الشّعر والشّعراء الجزائريّين ؟

هكذا وتحت مسمّى "الشّعر الكلاسيكي" تختصر التجربة الشعرية الجزائريّة بكلّ اطيافها ومرجعياتها إلى مسمّى ليس من الموضوعية العلمية أن يوصف بها أصلا عدا أنّها تخفي إهانة كبيرة لهذه التّجربة... هل تعلم الوزارة في أي مشكلة كبيرة أوقعتها "مغامرة" وصف مهرجان دولي للشّعر بتكلفة 3 ملايير.... "بالكلاسيكي" ؟



احمد الدلباني:

الزوبعة القائمة حول المهرجان مصدرها وزارة الثقافة التي تسرعت في اختيار التسمية وفي نشرها على الجريدة الرسمية، حيث استندت إلى مجموعة من الفرانكفونيين الذين يقصدون بالكلاسيكية العربية الفصحى، كما انهم من جانب اخر ينظرون إلى اللغة العربية بنوع من الاحتقار والاستشراقية، ومن المفترض ان تكون تسمية المهرجان "مهرجان الشعر العربي"، وانا انسحبت من تنظيم المهرجان لأنني لم اشا ان اكون درعا للنقد الموجه للوزارة، وانا اطالب جميع الشعراء المشاركين والمقاطعين لرفع توصيات للوزارة الوصية لحذف كلمة "كلاسيكي" من التسمية.



عبد العالي مزغيش:

أنا وسطي، لن اقاطع المهرجان لكنني ارفض التسمية بالكلاسيكي، بحيث لا يوجد شاعر جزائري يقبل بها الا اذا كان يتعمد اهانة الشعر الجزائري، لكن مهما كان الملتقى ومهما حمل من سلبيات الا انه سيبقى في طبعته الاولى التي ستكون مفتوحة على جميع احتمالات الصواب كما الخطا، وانا ساشارك فيه وألبي الدعوة لصالح الثقافة في الجزائر ولصالح مدينة بسكرة التي انتظرت طويلا ملتقى ثقافي كبير، وهذا لا يعني انني لست مع الشاعر محمد الصالح حرز الله، في مطالبته برد الاعتبار لمهرجان "محمد العيد ال خليفة" وترسيمه، لكن لا يعني ان نقاطع مهرجانات جديدة، فأنا من المطالبين لوزارة الثقافة بترسيم المهرجانين على حد سواء وأتساءل لماذا لم يرسم مهرجان بحجم "محمد العيد الـ خليفة" رغم انه من المهرجانات القديمة في الجزائر بغض النظر عن مشاكل رئيس المؤسسة الاستاذ محمد الصالح حرز الله مع الوزيرة السابقة خليدة تومي او مع القائمين حاليا، فمهرجان "محمد العيد ال خليفة" ليس محمد الصالح والعكس صحيح، وفي خضم كل هذا اطرح إلى جانب الشاعر والزميل ابراهيم صديقي المصالحة بين الشعراء المتصارعين بسبب المهرجان فولاية بسكرة لا تحتاج إلى صراعات بين ابنائها، لان مثل هذه الصراعات سوف تستغل من طرف بعض الجهات لتأجيجها اكثر، كما ستطفو معه عدة مشاكل اخرى على السطح ستسيء إلى صورة المشهد الادبي الجزائري.



علي مغازي:

انا ارفض بشكل قاطع ان يكون شخص بوعلام دلباني حاضرا في المشهد بأي شكل من الأشكال فأنا اشكك في قدرة شخص مثله على تنظيم مهرجان مماثل لكونه شخصا اقصائيا، ويصنف الناس بتصنيفات ايديولوجية غريبة وبحسب رغباته، كما انه غير امين على الاموال العمومية بحيث يستطيع ان يدعوا اشخاص لا علاقة لهم بالأدب والشعر، وهو الامر الذي ليس بالجديد عليه، بالإضافة إلى انه شخص منكفئ على ذاته وهو ما يجعله لا يقدم الدعوات إلا للأشخاص الذي تربطه بهم علاقات او الاشخاص الذي له مصالح شخصية معهم، وللعلم فان معلوماتي تقول انه وشكري شرف الدّين ليست لهما أي صفة في المهرجان لا من قريب ولا من بعيد.

ليلى عمران

رابط الموضوع : http://elraaed.com/ara/culture/




http://bkdesign-dz.com/wasl/11-02-2015/pdf.jpg







http://bkdesign-dz.com/wasl/11-02-2015/cari.jpg













وزير الاتصال، حميد قرين، يعلن من مستغانم:

اتفاقية لتكوين الصحفيين والتقنيين في السمعي البصري قريبا

نسرين.ف

أعلن وزير الاتصال حميد قرين، أمس، بمستغانم، عن توقيع اتفاقية، يوم 22 فيفري الجاري، تخص تكوين الصحفيين والتقنيين في السمعي البصري.
وقال الوزير، في تصريح صحفي، على هامش زيارة عمل للولاية، إنه سيتم إمضاء هذه الاتفاقية بين وزارات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والاتصال والتكوين المهني، لتكوين الصحفيين والتقنيين وخريجي الجامعات في مجال السمعي البصري .
وأضاف قرين أن التكوين سيكون مفتوحا أيضا للشباب الراغب في التكوين في المهن السمعية-البصرية، على غرار التركيب والمونتاج والتقديم والتعامل مع الكاميرا والميكروفون والصوت والإضاءة وغيرها.
وسيتم، أيضا بالمناسبة، تدشين مركز للتكوين في مجال السمعي البصري على مستوى المركز الدولي للصحافة بالجزائر العاصمة، يتوفر على تجهيزات حديثة في مختلف تقنيات السمعي-البصري، بحسب الوزير، الذي أشار إلى أن التأطير سيتكفل به أساتذة جامعيون من داخل وخارج الوطن .
وفي رده عن سؤال حول إمكانية إنشاء قناة تعني بالجامعة، قال الوزير إنه لا يوجد استثمار في هذا المجال ، داعيا أصحاب المال ورجال الأعمال للاستثمار في السمعي البصري، لإنشاء مثل هذه القنوات.
وذكر الوزير أنه ينشط حاليا بالجزائر 30 قناة تليفيزيونية، غير أن 5 منها فقط معتمدة .
كما أعلن قرين عن فتح، قبل نهاية السنة الجارية، بالجزائر العاصمة، معهدين دوليين متخصصين في التكوين في الصحافة، يضافان إلى المركز الجديد لتكوين الصحفيين والتقنيين في السمعي البصري والمركز الدولي للصحافة.
من جهة أخرى، ذكر وزير الاتصال، خلال ندوة صحفية، أنه تم لحد الآن توزيع 2.000 بطاقة صحفي محترف، في انتظار الانتهاء من دراسة 1.500 ملف أخرى، مشيرا إلى أن البطاقة تساعد الصحفيين في أداء واجبهم المهني والوصول إلى مصدر المعلومة . وبخصوص تكوين الصحفيين، أبرز الوزير انه متواصل لصالح العاملين في قطاع الإعلام والأبواب مفتوحة أيضا للمراسلين الصحفيين لرفع مستوى أدائهم ومحاربة بعض المظاهر السلبية كالقذف والشتم .
للإشارة قد شمل برنامج زيارة وزير الاتصال إلى مستغانم محطة البث الإذاعي والتلفزي بمنطقة الحشم بصيادة، ومقر الإذاعة الجهوية لمستغانم والمدرسة الجهوية للفنون الجميلة.

خلال مسيرة نصرة الرسول الكريم بالعاصمة:

السجن والغرامة ضد 15 متورطا فـــي أعـــمــــال تــخـــريـــــب

ساسي.ب

حكمت محكمة الجنح بسيدي امحمد، أمس، بتسعة (9) أشهر حبسا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية ب 50.000 دينار ضد 15 شخصا تم توقيفهم إثر أعمال تخريب ممتلكات الغير ، خلال المسيرة الاحتجاجية التي نظمت، يوم 16 جانفي الفارط، للتنديد بالرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي نشرتها أسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية.
وقد نسب للأشخاص الـ 15 الذين تم توقيفهم من طرف الشرطة، خلال المسيرة التي تحولت إلى مواجهات على مستوى فندق أليتي والواجهة البحرية قرب مقر المجلس الشعبي الوطني تهمة التخريب العمدي لأملاك الغير .
وكانت النيابة قد التمست، الثلاثاء الفارط، حكما بثلاث (3) سنوات سجنا نافذة وغرامة مالية ب 100.000 دج ضد المتظاهرين الـ15 الذين مثل سبعة (7) منهم في حالة إفراج مؤقت.
وبعد المداولات أصدرت محكمة سيدي امحمد حكما نهائيا بتسعة (9) أشهر سجنا مع توقيف التنفيذ وغرامة مالية ب 50.000 دينار لكل واحد من المتهمين وثلاثة ملايين دينار كتعويض لوكالة الخطوط الجوية الجزائرية وفندق أليتي.
وكان المتهمون الـ15 الذين قاموا بهدم واجهة وكالة الخطوط الجوية الجزائرية ومدخل الفندق الذي يطل على شارع عبان رمضان قد نفوا، خلال محاكمتهم، كل التهم المنسوبة إليهم، لاسيما مشاركتهم في أعمال التخريب.
للتذكير تم، يوم 16 جانفي الفارط، تنظيم تجمعات ضمت الآلاف من الأشخاص بالعاصمة وفي عدة مدن من الوطن، للتنديد بالإساءات المتكررة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم والإسلام تحت غطاء حرية التعبير.
وتحولت مظاهرة الجزائر العاصمة إلى مواجهات مع قوات الأمن التـــــي تم نشرها، لتـــــفادي أي انزلاق. وقام بعض الأشـــــخاص يومها بهدم واجهات بعض المحلات. وإثر ذلك قامت مصالح الأمن بتوقيف عدد من الأشخاص.

على خلفية الاحتجاجات المتواصلة للعمال و في إنتظار القرار النهائي

تعليـــق مهـــام مديـــر مستشفــى ابـــن سينــــا بـــأدرار

م. رياض

أنهى الأطباء وعمال المؤسسة الاستشفائية بأدرار وقفاتهم الاحتجاجية التي شنوها، للمطالبة برحيل مدير المؤسسة على خلفية الأوضاع التي تعيشها هذه المؤسسة بعدما حضر مدير الصحة إلى مستشفى ابن سينا للوقوف على مطالب المحتجين، أين وجد إدارة المؤسسة مغلقة من طرف المحتجين من الأطباء وعمال، فما كان منه إلا أن علق مهام المدير في انتظار القرار النهائي للوصاية المركزية.

وقد دخل ممثلو المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة على الخط تضامنا مع المحتجين على خلفية ضعف الخدمات المقدمة حسب نص بيان نقابتي الأطباء والنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية الذي تحوز وقت الجزائر على نسخة منه والذي أوضح بأن الوقفة الاحتجاجية الثانية بعد وقفة الأطباء الأسبوع الماضي جاءت على خلفية عدم وجود أي رد إيجابي على الحركة الاحتجاجية ضد الممارسات اللامسؤولة والاستفزازية تجاه العمال والأطباء على حد سواء من طرف الإدارة.
ونظرا للوضعية المزرية التي أصبحت، حسب البيان، واقعا مفروضا بمستشفى أدرار رغم استنفاد كل الطرق القانونية بمراسلات الجهات المعنية عدة مرات أصبحت صحة المريض في خطر، وذلك لعدة أسباب أهمها توقف برنامج العمليات على مستوى مصلحة الجراحة العامة وجراحة العظام والأمومة والغياب غير المبرر للمستهلكات الخاصة بـــــــالـــــــعمــــــــل داخـــــــــل المصالح والتشخيص والمتابعة للحالات الصحية لأكثر من عام، بالإضافة إلى غياب وسائل التصوير الإشعاعي العادي لضحايا الحوادث على مستوى مصلحة الاستعجالات والتوقف المتكرر لجهاز السكانير مما أدى إلى تنقل حالات حرجة بوسائل غير مجهزة طبيا ما يضع حياة المواطن في خطر، بالإضافة إلى غياب العديد من الأجهزة الطبية الضرورية الخاصة بالعمل في العديد من المصالح بالإضافة إلى هذا يضيف البيان- جملة المشاكل التي يعاني منها المستشفى من غياب التنسيق بين المصالح الاستشفائية الداخلية ما يطرح مشكل كيفية منح المناصب العليا المكلفة بمثل هذا الدور بالإضافة الى التدخل غير القانوني وغير المدروس في صلاحيات المصالح التقنية كالصيدلية المركزية والكادر الطبي بالإضافة إلى الغياب الخاص بالتكوين المتواصل للكادر الطبي والشبه الطبي.
من جهتها النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، أكدت في البيان المشاكل التي يتخبط فيها العمال أثناء تأدية عملهم وخاصة الجانب التقني والناتج عن سوء التسيير والذي نتج عنه اضطرابات في تاريخ العمليات الجراحية وذكرت النقابتان بما أنهما شريكان اجتماعيان أن من واجبهما الدفاع عن المستشفى والعمال في ظل نقص التغطية الصحية وترفض النقابتان السياسات الممارسة الانفرادية من طرف المدير والتي تمس بصحة وكرامة المواطن المكفولة قانونا لذا تطالبان باتخاذ إجراءات لازمة.
من جهة أخرى، وقف مدير الصحة بالولاية شخصيا على مطالب المحتجين ووعدهم بتوقيف مدير المستشفى حين قال لهم اعتبروه من الآن بأنه موقف وانهوا الاحتجاج وباشروا عملكم وهو ما استحسنه المحتجون الذين فضّوا الاحتجاج وأنهوا الاعتصام في انتظار قرار التوقيف النهائي للمدير .

لوالي يشترط مصادر التمويل مقابل منح العقارات

مشاريع الكالبيراف رهينة قرارات المسؤولين بالشلف

م. عبد النور

يتساءل عشرات المستثمرين الخواص ممن أودعوا ملفاتهم لدى مديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالشلف بي.ام.او عن مصير ملفاتهم التي بقيت عالقة لمدة فاقت الأربع سنوات حيث أكد أغلبيتهم أنهم أودعوا ملفات كاملة تستجيب لجميع الشروط التي فرضتها لجنة ضبط وتوزيع العقار على?مستوى نفس المديرية، الأمر الذي جعلهم يفقدون الأمل في الحصول على قطعة أرض لتجسيد مشروعهم الاستثماري بسبب العراقيل البيروقراطية التي تمارسها هذه الإدارة تجاه طلبات المعنيين. من جهة أخرى، أكد والي ولاية الشلف أن مصالحه لن تمنح أية قطعة ارض في إطار الكالبيراف إلا إذا ثبت أن طالب القطعة يملك تمويلا خاصا وكافيا لمشروعه الأمر الذي فتح الباب واسعا أمام أصحاب الملفات القديمة للتساؤل عن جدوى وجود البنوك العمومية التي بمقدورها تموين هذه المشاريع بنسبة 70 بالمائة سواء في الجانب السياحي أو الصناعي.
من جانب آخر، ارجع مدير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الشلف أسباب رفض بعض الملفات إلى عدم جدوى التحقيق الذي قامت به اللجنة المختصة في ضبط و وزيع العقار بعد أن ثبت أن الوعاءات العقارية المطلوبة ليست تابعة لأملاك الدولة أو عدم تطابق موقعها مع نوع المشروع المراد تجسيده عليها وبين تحقيقات الإدارة ونقص الأوعية العقارية بتراب الولاية يبقى المستثمرون ينتظرون مصير ملفاتهم التي تبقى رهينة قرارات المسؤول الأول عن ولاية بالشلف.

قاضـــي التحقيق بوهران أمر بالقبض على إمام آخر:

داعية رهن الحبس لممارسته الشذوذ الجنسي على طالبه

عبد الله. م

أمر، أمس، قاضي التحقيق بمحكمة الجنح بوهران بوضع إمام أحد مساجد وهران، رهن الحبس المؤقت، بسبب متابعته بتهمة ممارسة شذوذ جنسي والإساءة للدين الإسلامي والمقدسات الدينية على أحد طلبة حفظ القرآن الكريم (كما جاء في التهمة).
المتهم البالغ من العمر 50 سنة، متابع بتهمة ممارسة الأفعال المخلة بالحياء على شاب وافد من ولاية برج بوعريريج ليتعلم الفقه ويحفظ القرآن، برفقة إمام مسجد آخر، حيث كانا يقومان بممارسة الجنس الجماعي على هذا الطالب، منذ أن وفد إلى وهران وهو بسن 18 سنة لغاية بلوغه سن 22 سنة، حيث قام هذا الأخير بإبتزاز الإمام وشريكه من خلال مطالبتهم بمنحه مبلغا ماليا ضخما، وبعد رفضه مطلبه توجه صوب مصالح الشرطة القضائية لولاية وهران محمولا بتسجيلات وفيديوهات بها عمليات ممارسة اللواط والشذود عليه من قبل الإمام والداعية الشهير.
وعلى إثر الشكوى فتحت مصالح الأمن تحقيقا أسفر عن توقيف المجرم الأول، فيما لا يزال الثاني محل بحث، حيث أحيل الموقوف على التحقيق ثم على محكمة الجنح، حيث صدر في حقه أمر إيداع، في انتظار ما سيسفر عنه التحقيق القضائي.

قد تصل حدود 500 دينار في اليوم

الباركينــــغ فاتـــــورة إضافيــــة تفـــرض علـــى السائقيـــن

وسيلة لعموري

يضطر أصحاب المركبات إلى الرضوخ لمنطق شباب بطال حول كل مساحات العاصمة إلى مواقف وهمية، فكل مكان توقف فيه سيارتك بات منطقة محرمة، تستدعي دفع فاتورة، أثقلت كاهل العديد من مستعملي المركبات، تصل أحيانا حسب البعض حدود 500 دينار، مادفعهؤلاء إلى المطالبة بحظائر منظمة والقضاء على ظاهرة الباركينغ العشوائي .

لم يتوان شباب العاصمة، في رفع العصي، ولبس الجيلي الأصفر، وتهديد كل من لا يدفع حقوق الباركينغ الوهمي الذي خلقوه على مستوى كامل المساحات التي حولت مختلف الشوارع، إلى حظائر محروسة من طرف مبتزين وجماعات أشرار تفرض منطقها، في ظاهرة حولت مهنة الباركينغ أو حارس الحظائر التي باتت مهنة من لا مهنة له، أمام انتشارهم الواسع، أين حولوا أغلب الشوارع الرئيسية منها وحتى الضيقة من شوارع العاصمة إلى حظائر عشوائية كبرى للمركبات، أبطالها لصوص خريجو المؤسسات العقابية والشباب البطال الذين اتّفقوا على جعلها المهنة رقم واحد لكل بطال، بعد أن ضاقت بهم السبل في البحث عن عمل يسترزقون منه، اهتدوا إلى خلق مساحات عشوائية يجبرون فيها كل من ركن سيارته بـ كحّ 50 أو حتى 100 دينار ضريبة السطاسيونمون الذي لم يعد بالمجان أمام المنطق الذي فرضه هؤلاء، فمن خلال جولة بسيطة في بعض أحياء العاصمة، على غرار أحياء بئر مراد رايس، سعيد حمدين، وديدوش مراد، لمسنا الظاهرة التي بدت واضحة للعيان، وباتت تقلق أصحاب المركبات الذين يفاجؤون بحراس باركينغ مزيفين يتواجدون في كامل الأمكنة.

100 دينار في المراكز التجارية والمطاعم الشهيرة
50 دينار في كل توقف بزاف علينا، وين تروح باركينغ هي العبارات التي بدأ بها عمي سعيد الذي قال إنه بات لا يفرق بين الرصيف، والطريق العمومي، وموقف السيارات المحروس، فالكل أجمع على جعل كامل الفضاءات حظائر محروسة، أمام اختلاف التسعيرات من حارس لآخر، والتي لا تقل عن 50 دينا، وتصل إلى 100 دينار وأكثر في الأحياء الراقية، حسب شهادة سعيد الذي قال إنه أوقف سيارته إحدى المرات لغرضاقتناء بعض الأغراض من محل بسيدي يحي قبل أن يفاجأ بشخص يطلب منه مبلغ 100 دينارحق حراسته لسيارته والتي لم يفارقها سوى بعض الدقائق، ما جعله يمنح الشاب ما طلبه منه، نظرا لتواجد الكثيرين من أمثاله والذين يبدو أنهم شركاء يحصّلون ويتضامنون مع بعضهم البعض إذا استدعت الضرورة في الوقت الذي قال محمد بعض أصحاب الباركينغ باتوا يستغلون توافد الزبائن على أماكن معينة كالمطاعم، ومختلف المراكز التجارية ليرفعوا سقف الفاتورة، مثل المراكز التجارية على رأسها مركز باب الزوار الذي لا تقل غرامة الباركينغ فيه عن 100 دينار لبضع ساعات، فضلا عن مطاعم الشواء الشهيرة بدرارية. من جهته أكد مروان أنه أصبح يخصّص ميزانية شهرية خاصّة يفرضها عليه حراس موقف السيارات المحاذي لمكان عمله، متسائلا هل سيأتي اليوم الذي يوضع فيه حد لهذا الأمر؟

أصحاب المركبات يصرخون: ضريبة الباركينغ أثقلتنا
أجمـــع العديـــد من أصحاب المركبـــات، أن مهنــة حـــراس حظائر الســيارات العشوائية، باتـــت ضريبة تثــــقل كاهلهم وأن ممارســــي هذا النشاط غير المرخص الذي تحوّل إلى مضايقة حقــــقية لهم والتي غالبا ما تنتهــــــي بخلافات ومناوشـــات كــــلامية بين السائقين وحراس المواقف الذين غالبا ما يفرضون منطقهم ويـــطالبون بحقهم تحت طائلة التــــهديد.
وفي الســـياق، يقول محـــمد إنه كثـــيرا ما يـــدخـــل في نزاعات ومناوشات كلامية مع أولئك الحراس بسبب أسلوبهم الخشن والعنيف الذي يستـــعملونـــه مع الزبائن.
أما مروان الذي التقينا به في إحدى مواقف السيارات يقول إنه في كثير من المرات لا يملك الصّـــرف لدفع ما سماها بالضريبة فيدخل في عراك مع حارس الموقف الذي يرد عليه أنا ماشي طلاّب عندك راني خدّام كيما أنت لازم جيبلي الصّرف، في الوقت الذي اتفق أغلبهم على ضـــرورة القضاء على هذه المواقــــف غير القانونية ووضع حدّ لهؤلاء الانتهازيـــين، في الوقـــت الذي علق مراد بالقول إنه لو التزم مستعمل السيارة بدفع كامل حقوق الحـــظائر العشوائية الموجودة في كل مكـــان، لكلفه ذلك ميزانيـــة تصل حدود 500 دينار لكل يوم، وهي على حد تعبــــيره شهرية كاملـــة تقتص من جيب المواطن البسيط.

الهراوات لكل من لا يدفع
هراوات وعصيّ لمن لا يرضخ لمطالبهم ويرفض منحهم حقه ودفع الإتاوات لمحتكري الأرصفة والشوارع، الذين يسمون أنفسهم بحراس الباركينغ، فلا خيار أمام من ركن سيارته حتى ولو كان ذلك للحظة واحدة بغية اقتناء غرض ما، إلا الرضوخ لقانون سنه بعض الشباب الطائش الذين وبحسب شهادة الكثيرين من المسبــوقين قضـــائيا، والذين انعدمت فرصهم في الحصـــول عــــلى وظيفة محترمة، وجدوا في ابتزاز الناس حلاّ للخلاص من شبح البطــــالة، مدججين في كثير من الأحيان بالعصي والهراوات بغية الضغط وتخويف سائقي المركبات، بطلب دفع مبلغ وفي حالة الرفـــض فإن سيارتك ستتعرض للسرقة أو التخريب، في ظل انتساب أغلب هؤلاء إلى جماعات مافيوية تنشط في المجال، ما حفزت عديد الشباب وشجعتهم على خلق مثل هذا النوع من الفـــضاءات التي تدر الكثير من الأموال، في ظل غياب قوانين صارمة تقنن هذه المهنة، التي حولت شوارع العاصمة إلى فوضى عارمة ومشاداة يومية، والويل كل الويل لمن يـــرفض الدفع، أين يوبله شاب الباركينغ بجملة من الشتائم، لتصل إلى مشادات وحسب شهادات الكثير من مرتادي شـــوارع العاصـــمة سيما ما تعلق بهــــا ليلا،فإن المتخلف عن الدفع أو من يشتكي الأمر إلى الشرطة فسيكون عقابه ثقيلا وهو إما تحطيم السيارة كليا أو الاعتداء بالضرب على الشخص الذي نصب نفسه فاهما للقانون ففي هذا المكان لا قانون بل قانـــون الباركينغ هو السائد، تصل حدّ الاعتداء الجسدي علــى الأفراد وفي بعض الأحيان إلى حدّ ارتكاب جرائم الضرب والجرح العمدي، وقد تتطور إلى ما لا يحمد عقباه في ظل غياب صمت السلطات المعنية عن هذه الظاهرة التي تشوّه العـــــاصمة ومختلف المدن الكبرى.






http://wakteldjazair.com/media/image/r20150210211100.jpg

ـختصون يدقون ناقوس الخطر

الشيشة أخطر مما يتصور البعض

ق. م

دق مسؤولون ومختصون في قطاعي الصحة والتجارة بوهران ناقوس الخطر جراء انتشار محلات تدخين الشيشة الذي قدر عددها بالولاية بأكثر من 50 محلا تجاريا فضلا عن استهلاكها الواسع في الأماكن العمومية.
من جهة أخرى تشهد المحلات التجارية التي تعرض هذا النوع من التدخين انتشار واسعا، حيث ينشط 51 محلا تجاريا في هذا المجال بولاية وهران.
ولم يعد يقتصر انتشار الشيشة في المقاهي والمطاعم وإنما توسع استهلاكها في محلات بيع الأكل الخفيف أو يتم كراء الرنجيلة داخل المنازل وفي الشواطئ
حيث أصبح هذا النوع من النشاط استثمارا يدر أرباحا على أصحابها نظرا للإقبال عليه من قبل الشباب وحتى الكهول يضيف السيد معاذ عابد المنسق الولائي للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين-. وأكد ذات المسؤول على ضرورة تنظيم هذا النوع من النشاط غير المدرج ضمن مدونة النشاطات التجارية، حيث تستورد المواد المستعملة في الشيشة بطريقة غير قانونية.وأسفرت تدخلات فرقة مختلطة تتشكل من مختصين في الصحة والتجارة تم تنصيبها مؤخرا واستهدفت عشر محلات تجارية (مقاهي ومطاعم) عن حجز 750ر4 كلغ من مختلف مواد الشيشة بقيمة مالية تقدر بأكثر من 25 ألف دج حسب حصيلة لمديرية التجارة قدمت خلال هذا اللقاء. وأبرزت ممثلة مديرية التجارة لوهران أن هذه المواد دخلت إلى التراب الوطني بطريقة غير قانونية حيث تنعدم فيها المعلومات التجارية الخاصة بتاريخ الصنع وانتهاء الصلاحية وبلد المنشأ واسم وعنوان المستورد وهذا مخالف لما يتضمنه قانون حماية المستهلك وقمع الغش.
من جهته، ألح رئيس مصلحة الوقاية بالمديرية الولائية للصحة والسكان العربي دهاريب على ضرورة إصدار قرار ولائي يمنع انتشار واستهلاك الشيشة بوهران الذي يتعاطها مراهقون تتراوح أعمارهم بين 15 و19سنة وكذا التطبيق الصارم للقوانين ولمرسوم الرئاسي الذي يمنع التدخين في الأماكن العمومية لحماية هذا الجيل من أخطار الشيشة.

إهانة، مقاطعة ثم اعتذار..

تعرض مجموعة من الصحفيين، أول أمس، خلال الخرجة الميدانية التي نظمها المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر، إلى الاهانة من قبل احد أعضاء المنتمين إلى حزب الافافاس، الذي قام بتوجيه عبارات جارحة في حق إحدى الصحفيات التي تأخرت عن الموكب، الأمر الذي أدى بالصحفيين إلى مقاطعة تغطية الخرجة الميدانية، مطالبين باعتذار علني منه، وهو ما حصل بالفعل حيث اعتذر كل من رئيس المجلس وكذا المنتخب أمام الحضور، لرد الاعتبار لممتهني مهنة المتاعب

كرسي متحرك للأصحاء..

دعت جمعية حماية وإرشاد المستهلك الجزائريين إلى القيام بتحدي تحت عنوان جرّبني، وهي تجربة للكرسي المتحرك تتيح لمجربيها الأصحاء بمعايشة ظروف ومعاناة ذوي الإعاقة اليومية، من خلال مرورهم ببعض العقبات، التي قد يتعرض لها ذوو الإعاقة، وهم يستخدمون الكرسي المتحرك، ومنها الوقوف والتعرف على العقبات، التي تواجه المعوقين في حياتهم اليومية، في ظل عدم وجود ممرات خاصة بذوي الإعاقة تساعدهم على التنقل.. التحدي سيكون يوم 14 مارس 2015.

سكــنات للأئمــــة بـــــدل بنـــــاء المســــاجـــــد..

دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، المحسنين وميسوري الحال إلى بناء سكنات للائمة قبل التفكير في بناء مساجد، معبرا عن أسفه لنسيان هذه الفئة التي تضطر للتنقل خارج ديارها لأداء هذه المهنة، دون أن تستفيد من مأوى، واقترح أن يحول طلبه إلى أولوية قبل المشاركة في بناء بيوت الله.

زوخ يهدّد بهدم البيوت فوق الرؤوس

أبدى والي العاصمة، عبد القادر زوخ، استياءه الكبير من سكان العاصمة الذين تسلموا سكنات جديدة، خلال عملية إعادة الإسكان التي تعرفها الولاية، إلا أنهم قاموا بترك أثاثهم مع أولادهم وعائلاتهم بالبيوت القصديرية، ولم يقوموا بنقله إلى البيوت الجديدة، وذلك من أجل إمكانية حصولهم على سكن إضافي، وهو الأمر الذي جعل الوالي يهدد هؤلاء المواطنين بهدم البيوت فوق رؤوسهم إن لم يتم إخلاؤها في حينها. سكنات للأئمة بدل بناء المساجد..+صورة محمد عيسى دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، المحسنين وميسوري الحال إلى بناء سكنات للائمة قبل التفكير في بناء مساجد، معبرا عن أسفه لنسيان هذه الفئة التي تضطر للتنقل خارج ديارها لأداء هذه المهنة، دون أن تستفيد من مأوى، واقترح أن يحول طلبه إلى أولوية قبل المشاركة في بناء بيوت الله، فهل ستجد رغبة الوزير آذانا صاغية؟

حــال مخــرج تلفزيوني جزائري..!

أضحى مخرج تلفزيوني جزائري سابق، كان معروفا لدى الجمهور الجزائري إبان التسعينيات، ولدى الجمهور الأمريكي الذي شاهد عددا من أعماله بعدما التحق للعمل بأحد المحطات التلفزيونية المحلية الأمريكية، متسولا في الحافلات بين زرالدة واسطاوالي والعاصمة، مستعملا العربية الفصحي والفرنسية والانكليزية، حاملا معه محفظة مليئة بقصاصات الجرائد التي تشير إلى سابق مجده.
عدد من الشباب حاول أن يجعلوا منه مصدرا لتسليتهم، قبل أن يتفاجأوا بعدها بتلك القصاصات الصادرة اغلبها في الولايات المتحدة، وعليها صوره وهو في كامل أناقته ورفاهيته.

رئيس البلدية يكشف عن 1000 طلب على الترقوي فقط

قرابة 14 ألف سكن في طريق الإنجاز بوادي تليلات

إعداد: عبد الله .م

بلغ تعداد تلك السكنات أزيد من 13800 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري من بينها 2000 وحدة سكـــنية تم تحويلها من بلدية الكرمة إلى واد تليلات للانطلاق في انجازها فضلا عن 3100 وحـــــدة سكنية التي تقارب الأشغال بها على الانتهاء، وهو المشروع الذي سيمتص حجـــــما معتبرا من الطــــلبات التي لا تزال حبيسة الأدراج.
من جهة أخرى، كشف رئيس البلدية عن اقتراب تسليم مشروع 230 سكن بصيغة الترقوي المدعم ألبيا التي بلغت نسبتها 95 بالمائة، حيث عرفت هذه الصيغة هي الأخرى إقبالا منقطع النظير وسط سكان المنطقة. العدد الإجمالي للطلب على السكن بهذه الصيغة يضاهي 770 طلب من منطلق أن الحصة الإجمالية للسكن الترقوي المدعم ببلدية واد تليلات لا تفوق 230 وحدة سكنية. من جهة أخرى، فإن الدائرة تحتوي على الجيوب العقارية التي من شأنها تحويل المنطقة إلى حظيرة سكنية كبرى، مع العلم أن بعض السكنات التي تسير في طريق الإنجاز ستسلم نهاية سنة 2015 الجارية مع تسليم 700 سكن جاهزة في غضون شهر فبراير المقبل في فائدة قاطني البنايات القديمة من حائزي عقود السكن المسبقة، لما سيخفف من أزمة السكن، ناهيك عن عمليات الترحيل التي تمت على مستوى ذات الدائرة.



من ضمن 64 محلا موجها للشبان الحرفيين

توجيه 16 قرارا بطرد السكان الذين اقتحموا مـحلات الرئيس ببلدية بقديل

إعداد: عبد الله .م

أكدت مصادر مســــــؤولة لـ وقت الجزائر من دائرة قديل بأنه قد تم تــــوجيه حوالي 16 قرارا بطرد المــواطنين الذين احتلوا محلات الرئيس الكائنة بنفس المنطقة بطريقة غير شرعية منذ عدة أشهر، علما بأن هذه المحلات ملك للشباب العاطل عن العمل والتي تندرج ضمن برنامج رئيس الجمهــورية والمقدر عددها64 محلا.
وأرســلت إعذارات متتالية إلى هذه العائلات التي اقتحمت 16 محلا من أجل ضرورة إخلائها لأنها ملك لأصحابها وغير صالحة للسكن. وذكرت مصادرنا بأنه كان من المقرر إخلاؤها لكن مصالح الدائرة فضلت الحوار مع هذه العائلات لإيجاد الحلول وذلك بعد أن أمهلتها 10 أيام لإخــــلاء المحلات حتى يتــــسنى لها نــقل أثاثها وفي حالة الرفض سيتم طردها بطريقة إجبارية.
وفي هذا الـــصدد، فقد أضافت ذات المصادر بأن هناك 3 عائلات من ضمن مقتحمي المحلات مستفيدة من القرارات المسبقة للسكن في برنامج خاص بـ500 وحدة سكنية الذي هو الآن في طور الانجاز، فيما سيتم دراسة ملفات الباقين التي قد تم إيداعها. من جهتهم، أكد مقتحمو محلات الرئيس أنَهم يجددون مطلبهم الرامي إلى مطالبة المسؤول الأول على مستوى الولاية بإيفاد لجنة للتحقيق في وضع العائلات التي لم تجد أمامها سبيلا سوى السكن في محلات الرئيس المهجورة في ظل حرمانها من الاستفادة من أي مشروع سكني.





الصورة ملتقطة من مدخل قاعات الدراسة بكلية البيولوجيا بجامعة سكيكدة..! / تصوير: وقت الجزئر



http://wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/souret1839.jpg


بــقلـم : 
يـــوم :   2015-02-11
ندوة «الجمهورية» اليوم
بالتعاون بين جريدة «الجمهورية» وجمعة مشعل الشهيد ومحطة التلفزيون بوهران

تكريم وجوه إعلامية ساهمت في الحفاظ على الذاكرة وتبليغها الأجيال

يحتضن اليوم  مقر جريدة "الجمهورية" ندوة إعلامية تحت عنوان: "مساهمة الإعلام في الحفاظ على الذاكرة و تبليغ رسالة الشهيد للأجيال".
و يندرج هذا اللقاء لمنظم من قبل جمعية مشعل الشهيد بالتنسيق مع جريدة "الجمهورية" و مديرية المجاهدين لوهران وكذا محطة التلفزيون وإذاعة وهران  في إطار الأسبوع الثقافي التاريخي  الخامس عشر حول الثورة التحريرية والذي يتواصل إلى غاية 19 فبراير الجاري في إطار الفعاليات والتظاهرات المخلدة ليوم الشهيد.
وسينشط هذا الملتقى التاريخي أساتذة جامعيون  ومختصون في المجال  من بينهم الدكتور عبد العزيز  بن طرمول و بحضور مجاهدين وأساتذة وطلبة ورجال الإعلام كما ستكون الفرصة سانحة لتكريم الإعلاميين "نور الدين عدناني" و "غوثي شقرون" من محطة التلفزيون لوهران لما قدموه خلال مسيرتهما من أعمال من شأنها التعريف بأمجاد ثورة التحرير المظفرة.
للإشارة تعد هذه التظاهرة ثاني لقاء تنظمه جمعية مشعل الشهيد خارج العاصمة و بالتحديد  بمقر جريدة "الجمهورية" إذ احتضن هذا الأخير منتدى الذاكرة الذي خُصص للإذاعة السرية و صوت الجزائر عيسى مسعودي بحضور عائلة الفقيد و رفقاء دربه.
الجمهورية



بــقلـم :   آمال.ب
يـــوم :   2015-02-11
أراد الاستفادة من قفة رمضان فوجد نفسه وراء القضبان
المعتدي على شرطي بحي سيدي الهواري يرتدي ثوب الضحية

أيدت  أمس محكمة الاستئناف بمجلس قضاء وهران تأييد الحكم السابق الصادر في حق شاب في الثلاثين من عمره والقاضي بإدانته بعقوبة سنة حبسا  نافذا  لضلوعه في قضية التعدي على شرطي أمام مقر ملحقة بلدية بحي سيدي الهواري حيث وجه له لكمة  وضربة برأسه مسببا له عجزا طبيا تفوق مدته الأسبوع  حيث توبع بتهمة إهانة موظف أثناء تأدية المهام و الضرب والجرح العمدي .
ظروف القضية تعود إلى شهر أوت المنصرم أين أخطرت عناصر الأمن بحي سيدي الهواري على تعرض شرطي مكلف بتنظيم عملية توزيع قفة  رمضان إلى حادثة اعتداء من طرف أحد المواطنين  حيث  تم توقيف المتهم الذي كان في حالة هستيرية و تم اقتياده إلى التحقيق ليتبين أنه في يوم الواقعة كان في أحد الطوابير أمام مستودع تابع لبلدية سيدي الهواري ينتظر دوره للاستفادة من قفة رمضان في تلك اللحظات تجاوز  الصف  و هو الأمر الذي جعل الضحية يطلب منه الرجوع إلى مكانه حتى يتسنى للجميع الاستفادة من القفة دون عراقيل عندها  لم يرق للمتهم هذا الأمر مما جعله يعتدي على الضحية و يوجه له ضربة برأسه ولكمة على مستوى الوجه ليتم نقل الضحية الى  الاستعجالات الطبية اين قدمت له الإسعافات اللازمة في الوقت الذي باشرت فيه عناصر الأمن البحث عن الجاني وتوقيفه .
 في جلسة المحاكمة أنكر المحبوس التهمة الموجهة إليه مصرحا أنه تعرض للاستفزاز من طرف الضحية كما طالب دفاعه بتبرئة  ساحة موكله  من التهم الموجهة له .




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Annexe/2015-02-11/Annexe.jpg


بــقلـم :  لينا زلاط
يـــوم :   2015-02-11
فرق مختصة من الحماية المدنية تستطلع المكان بوسائل متطورة
اكتشاف نفق سري وسط المستشفى الجامعي بوهران
المصور : العربي .ب

توقف أشغال الحفر في انتظار تأمين محيط مصلحة استعجالات طب الاطفال

شهد أمس المستشفى الجامعي الدكتور بن زرجب بوهران حالة استنفار قصوى إثر اكتشاف نفق أرضي قد يعود تاريخ نشأته إلى الحقبة الاستعمارية وهذا بالقرب من مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية للأطفال.
 تم اكتشاف النفق من قبل بعض العمال التابعين للمؤسسة التي تقوم حاليا بانجاز مصلحة إنعاش خاصة بالأطفال بنفس المكان وذلك أثناء قيامهم بأشغال الحفر من أجل وضع الأسس الخاصة بهذا المشروع الجديد ليتم العثور على باب حديدي مؤدي إلى نفق أرضي باتجاه مصلحة جراحة الأطفال.
وعلى إثر ذلك قام العمال بإخطار إدارة المستشفى التي اتخذت إجراءات فورية حيث تم استدعاء مصالح الحماية المدنية وكذا مصالح الأمن التي طوقت المكان ووضعت حزاما أمنيا تحت إشراف محافظ الأمن الحضري الثاني وعدد من الأعوان لإبعاد الخطر.
كما  تم حفر الأرضية الإسمنتية التي كانت تغطي الجانب العلوي من النفق وتم نزع الباب المؤدي إلى النفق فانبعثت روائح كريهة من فوهة النفق.
وخلال تواجدنا بعين المكان لاحظنا أن النفق قد بني بطريقة متقنة  و يبدو أنه متجه نحو مصلحة الاستعجالات الجراحية لطب الأطفال ومصلحة أمراض النساء والتوليد ولم نتمكن إلى حد ساعة كتابة هذه الأسطر من معرفة المزيد عن وجهة النفق وطوله بسبب عطب أصاب قناة المياه الممونة لمختلف المصالح الطبية المتواجدة قرب مكان الاكتشاف .
حيث تم تخريب القناة أثناء عملية الحفر  التي كانت تقوم بها الجرافة لتوسيع المدخل والسماح لعناصر الحماية المدنية باستكشاف المكان و أكد لنا مسؤول من مصلحة الحماية المدنية المكلف بالإشراف على العملية أن مصالحه لن تغادر المكان إلى غاية التأكد من عدم وجود أي خطر يهدد سلامة العمال و المرضى على حد سواء.
هدا وقد أثار حادث اكتشاف النفق الأرضي فضول الكثير من المواطنين و مخاوف العديد من عمال المستشفى وأهالي المرضى ومن جهة أخرى أكدت لنا مصادر من مديرية المستشفى أن أشغال إنجاز مصلحة الإنعاش الخاصة بالأطفال قد توقفت مؤقتا .






http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-11/IMG_3729.jpg











بــقلـم :  مصطفى/ بلخير
يـــوم :   2015-02-11
بسبب تفشي الأمية و غياب الاتصال
برامج الدعم للمرأة الريفية بتيارت لم ترق إلى المستوى المطلوب

بالرغم من البرامج المسجلة في إطار دعم المرأة الريفية عبر إقليم ولاية تيارت والتي أطلقتها الدولة منذ الألفية من خلال البرامج التنموية في إطار ما يعرف حاليا بالنهوض بالأرياف وخاصة المرأة الحلقة الهامة إلا أن مجمل المشاريع المبرمجة لم ترق إلى المستوى المطلوب ذلك لعدة اعتبارات منها عدم التكافؤ في منح القروض وتوجيهها بشكل صحيح لتمس كل الشرائح من النساء الريفيات اللواتي يعيش أغلبهن في ظروف اجتماعية صعبة
وما أشارت إليه آخر الأرقام والإحصائيات أن الأمية مازالت تضرب بقوة وسط المرأة الريفية لأن برامج الموجهة للقضاء على الأمية فشلت ذلك أنها لم تمس كامل الأرياف بسبب غياب الإعلام ما حال دون رقي المرأة الريفية كي تتمكن من الحصول على دورات تكوينية لتعليم أبجديات القراءة والكتابة أضف إلى هذا أن هذه البرامج والمقررات حاليا انحصرت بالمدن الكبرى لتيارت أو البلديات والوصول إلى الأرياف لم يعد بالأمر السهل إذ يتطلب إمكانيات ضخمة وتوسيع الدائرة التعليمية بهذه المناطق البعيدة وبناء مدارس مختصة وتدريب مؤطرين وتوفير النقل بصفة مستمرة بدون انقطاع كما أن العامل الاجتماعي مثل التقاليد تمنع المرأة الريفية من التحصيل العلمي.
***80 بالمائة نسبة الأمية بالأرياف 
 و لهذه الأسباب تجاوزت نسبة الأمية بهذه المناطق 80% عبر مختلف الأرياف ومست حتى شريحة اجتماعية سنها يتراوح ما بين 15 سنة إلى العقد السابع حيث أن التسرب المدرسي بهذه المناطق بدأ في ارتفاع مستمر فالفتاة الريفية وعندما تصل إلى سن محددة تضطر للتوقف عن الدراسة والتفرغ لأشغال البيت وأعمال أخرى تتعلق بالعمل في الحقول والأراضي الفلاحية إلى حين تبلغ سن الزواج وإن يكون غالبا مبكرا لا تتجاوز 16 سنة وهذا ربما واقع دفع بالفتاة الريفية إلى التخلي عن متابعة الدراسة أو التفرغ لها أو حتى التفكير في التعلم ومع غياب استراتيجية معينة من المفروض أن تتبعها القطاعات المعنية بهذا من النشاط الاجتماعي لإخراجها من القوقعة و عليه أصبح واقع المرأة الريفية يشهد عدة اختلالات اجتماعية.
***أغلب المشاريع مصيرها الفشل
ومن جهة ثانية فإن أغلب القروض الموجهة للمرأة الريفية لا تصل إلى مستحقيها الحقيقيين ذلك أن نسبة ضئيلة من نساء الأرياف تكون لهن الإرادة للتقرب من الإدارة للحصول على قرض قد لا يتجاوز 30 مليون سنتيم وتجسيد عدة مشاريع تنموية كخياطة الزرابي المعروفة بالمنطقة وتربية الأبقار ومهن تقليدية محددة أي تتطلب الإمكانيات المادية كتسويقها داخل الولاية أو خارجها وما أشار إليه مصدر له صلة بالملف أن المتابعة غالبا ما تتوقف بعد أن تستفيد المرأة الريفية من قرضها وأضاف ذات المصدر أن أغلب المشاريع لم تتجاوز نسبة 40% أي أن أغلبها عرف الفشل ولذا لا بد من إعادة هيكلة كلية وإيجاد استراتيجية دقيقة لكيفية التكفل الجيد بهذه المشاريع لرفع المستوى الاجتماعي للمرأة الريفية.


تباين في نسبة الاستجابة لإضراب عمال التربية

كانت  نسبة الاستجابة للإضراب الذي نادى إليه تكتل نقابات التربية بولاية تيارت قليلة جدا  حسب مديرية التربية حيث لم تتجاوز حدود 3.58%  باستثناء بعض المؤسسات التربوية التي دخل فيها الأساتذة وبعض الإداريين في إضراب لمدة يومين كاملين.
وحسب مصدر من مديرية التربية فإن هذه النسبة الضئيلة كانت متوقعة أمس  وأرجعها إلى تفهم الأساتذة لأن قرار إلغاء عتبة الدروس للتلاميذ لا يخدم المنظومة التربوية في حال إصرار النقابات المتكتلة والسنة الدراسية على وشك الانتهاء منها .و من جهة أخرى كشف التكتل النقابي لقطاع التربية بالولاية أن نسبة الاستجابة بلغت أكثر من 47 بالمائة , خلال صبيحة اليوم الأول من الإضراب وهي النسبة التي تظهر تباينا مقارنة بالنسبة التي أعلن عنها مدير التربية خلال تصريح صحفي كشف فيه أن النسبة لم تتجاوز 3.58 بالمئة


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-11/qs.jpg














بــقلـم :  ف.ش
يـــوم :   2015-02-11
تلمسان
منع شاحنات الوزن الثقيل من السير بالطرق الكبرى ابتداء من اليوم

أصدرت  أمس مديرية الأمن الولائي لتلمسان تعليمة صارمة تفيد بمنع  سير  و مرور الشاحنات التي يزيد  وزن حمولتها المقيدة ب(2.5طن)  بالطرقات الداخلية للنسيج الحضري لتلمسان  المحصور بين مدن تلمسان و منصورة و شتوان  و هذا لتخفيف الضغط  التي تحدثه في معظم الأحوال المركبات ذات الحجم الكبير  و تتسبب في غلق المسالك خصوصا على الساعة الحادية عشرة صباحا و بعد الزوال  و سيطبق القرار رقم 656  المؤرخ في الرابع فيفري الجاري الذي أقره الساسي أحمد عبد الحفيظ والي ولاية تلمسان  ابتداء من اليوم الثلاثاء  و أن كل مخالف للتعليمة  سيعرض صاحبه
للمتابعة الجزائية و العقوبات الإدارية المنصوص عنها قانونا.


بــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2015-02-11
37مليار لربط شطيبو بالغاز
سنتان والمشروع لا يزال قيد الإنجاز

شدد والي وهران عبد الغني زعلان أمس خلال المجلس الولائي على ضرورة تفعيل المشاريع الخاصة بربط البلديات بشبكات الغاز الطبيعي لا سيما بالبلديات الأم و بالمناطق التي تتوفر على  الأغلفة المالية الخاصة بالعمليات المبرمجة بها و هذا للقضاء نهائيا على معاناة المواطنين و رفع الغبن عنهم و من بينها منطقة سيدي الشحمي التي تم بها ايصال 7 آلاف مسكن من بين 10 ألاف مبرمجة ،حيث أعطى المسؤول تعليمات للتنسيق بين مختلف الفاعلين من أجل حل هذا المشكل بعقد اجتماع تحت إشراف الأمين العام للولاية لرفع جميع العراقيل و منها المشكل الذي طرحته بلدية سيدي الشحمي و المتعلق باستفحال البؤر التعفنية التي عرقلت سير العملية  ، علما  أن المشروع رصد له منذ سنة 2013 غلاف مالي هام يقدر ب 37 مليار سنتيم من ميزانية الولاية ، و أمر عبد الغني زعلان بضرورة متابعة سير المشاريع التي هي حاليا قيد الانجاز، يأتي هذا في انتظار الشروع في المرحلة الثالثة للعملية و التي ستمس كل من بوسفر و طفراوي و بوفاطيس الى جانب العنصر و عين الكرمة .
هذا و تجدر الاشارة إلى أن  التغطية بالولاية في هذا المجال وصلت الى 84,62 بالمائة أما التوغل فقد بلغ 63 بالمائة حسبما أوضحه مدير الطاقة خلال عرض الحال المقدم بمقر الولاية والذي كشف فيه عن ربط 2043 منزل بشبكات الغاز الطبيعي في الشطر الأول بغلاف مالي يقدر ب 108 مليون دينار  ،و الشطر الثاني الذي هو قيد الانجاز يخص ربط 8808 مسكن بغلاف مالي يقدر ب 636 مليون دينار، فحين طالبوا بعملية أخرى من الوزارة الوصية لربط 6517 مسكن بالغاز الطبيعي .  




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-11/songaz.jpg









بــقلـم :  ج.بوحسون
يـــوم :   2015-02-11
مديرية التعمير تستبعد تسليم مسجد عبد الحميد بن باديس في أجاله
تدشين قاعتي الصلاة والمحاضرات يوم16 أفريل في انتظار استكمال الأشغال
المصور :

أفاد مدير البناء والتعمير لولاية وهران أن التسليم النهائي  لمسجد "عبد الحميد بن باديس" سيكون خلال نهاية شهر جوان أو بداية شهر جويلية المقبلين،   فيما سيتم تدشين قاعتي الصلاة والمحاضرات في 16 افريل المقبل حيث تعكف المؤسسة المكلفة بالمشروع على الإسراع في  وتيرة الإنجاز بتدعيم المشروع بمؤسستين جزائريتين مختصتين في التلبيس بمادة الجبس، و نفى محدثنا تعاقد مديرية التعمير والبناء مع 7 مؤسسات تركية للإسراع في وتيرة الأشغال وتسليمه خلال شهر أفريل المقبل.
 وما تجدر الإشارة إليه أنّ هذا الصرح الديني سيمكن من استحداث 100 منصب شغل تتوزع على أئمة، مؤذنين، وكذا مفتيين، خصوصا وأنه يحتضن العديد من المرافق المخصصة لتعليم القرآن الكريم وحفظ المخطوطات، وقاعة للصلاة تتسع لـ 8 آلاف مصلٍ، ناهيك عن قاعة للمحاضرات تقدر طاقة استيعابها بـ 460 مقعدا، وغيرها من المرافق الأخرى. وللتنبيه فإنّ الشركة التركية "بلياب للبناء" المختصة في إنجاز المساجد  هي التي تتحمل على عاتقها أشغال إتمام مسجد العلامة "عبد الحميد ابن باديس" منذ شهر مارس 2013 إلى غاية يومنا هذا، و المتمثل في الشطر الكبير الذي كان متبقيا بما فيه الأساسات والهيكل. وللعلم فإن هذه المؤسسة الدينية توقفت بها الأشغال لأكثر من 30 سنة.










http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-02-11/IMG_3665.jpg


http://lnr-dz.com/images/menu_droite/605687371416744633.jpg





http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2015-02-11.jpg


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-02-11/IMG_3729.jpg







http://lnr-dz.com/pdf/journal/journal_du_2015-02-11/Page%2001.jpg








أقسام خاصة ثقافة وفن
قراءات (1895)  تعليقات (3)

بن خلاف: "تظاهرة قسنطينة" لم تحصل إلا على 4 ملايير دينار منذ أسبوعين

حسان مرابط

صورة: (الأرشيف)

70 يوما فقط أمام سلال لاستكمال المشاريع وتجنب "الفضيحة"

وجه أول أمس، النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن حزب "جبهة العدالة والتنمية" لخضر بن خلاف، سؤالا شفويا للوزير الأول عبد المالك سلال، حول تأخر تمويل وإنجاز مشاريع تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015، والتي لا يفصل عن افتتاحها الرسمي سوى فترة قصيرة لا تتجاوز الـ70 يوما.
وكتب بن خلاف في مقدمة "السؤال الشفوي"، الذي تحصلت"الشروق" على نسخة منه، بأنّ المتأمل في واقع التحضيرات الجارية لجعل قسنطينة عاصمة للثقافة العربية ابتداء من 16 أفريل 2015، أي قبل 70 يوما على الافتتاح الرسمي، يتأكد بأنّ الميزانية المخصصة لهذه التظاهرة الدولية والمقدرة بـ10 ملايير دينار ـ "100 مليون دولار"ـ لم يصل منها إلى المشرفين على التظاهرة إلا 4 ملايير دينار يوم 14 جانفي 2015 كشطر أول.
 وحسب بن خلاف، فإنّ هذا التأخر في إرسال الميزانية أثرّ سلبا على التحضير العادي للحدث وكذا المشاريع المبرمجة التي لم تنته الأشغال بها اليوم. كما أنّ البعض منها لم يتم البدء فيه إلا منذ أيام قليلة فقط وأخرى دشنّت على مناطق خطيرة لا يصلح البناء فوقها وفقا لتقارير مكاتب دراسات دولية. وقدّم بن خلاف عيّنة: منها 6 ملحقات لدار الثقافة، مكتبة عصرية، إعادة تأهيل وتجهيز 7 قاعات للعرض  السينمائي، قاعة كبيرة للعرض سعتها 3 آلاف مقعد، متحف وطني للفنون والتاريخ، قصر للثقافة، وكذا المشروع المتعلق بإعادة تأهيل قصر الثقافة، مالك حداد والمركز الثقافي محمد العيد آل خليفة والمدرسة الفنية، الترميمات الخاصة بالمعالم الأثرية المتضررة وغيرها.
وأوضح المتحدث بأنّه بالرغم من أنّ التأخر حاصل على مستوى المشاريع، إلا أنّ المشرفين على التظاهرة بدؤوا في إرسال الدعوات لعديد الدول العربية المشاركة، لافتا إلى أنّ 21 دولة عربية و18 دولة أجنبية أعربت عن مشاركتها كفرنسا وروسيا وفنزويلا والولايات المتحدة.
في السياق، وبناء على المعطيات السابقة والتأخر المسجل، تساءل بن خلاف عن الإجراءات المستعجلة التي تنوي حكومة سلال اتخاذها لاستكمال المشاريع المبرمجة وتحرير الميزانية المتبقية اللازمة كي تكون عاصمة الشرق الجزائري على أتم الاستعداد لاستقبال الوفود المشاركة حتّى لا تقع فضيحة أخرى يوم 16 أفريل، تضاف على -حدّ تعبيره- إلى الفضائح الأخرى المسجلة لحد الآن في كيفية ونوعية الأشغال والترميــمات التي نراها اليوم، وكي لا تتحمل قسنطينة أخطاء المسؤولين عن سوء التخطيط والتدبير.



مليار سنتيم مؤخرا فقط ؟؟؟؟
كم المبلغ الإجمالي ؟؟؟؟؟
4000 مليار سنتيم ؟؟؟؟؟؟؟
من أجل قسنطينة عاصمة السخافة العربية
يا حليلكم مع ربي 1 - sans_smir ـ (nul part)

المتابع لوتيرة الاشغال بقسنطينة يدرك استحالة تسليم المنشات قبل الموعد المحدد ,ناهيك عن الغياب التام للاتقان و الجودة لافي الترميم و لا في البناء و لا في الطلاء كما المثل الشعبي القائل كعبر و مد للعور في الاخير حا يداحكو علينا الناس
2 - SARA ـ (constantine

أين هذا المثقف الذي يصرف كل هذه الأموال و معضم السكان اما بدون مأوى أو سكن او عمل ؟؟؟؟؟؟

الثقافة ثقافة.........
3 - انسان ـ (الارض)

لكفاءة والمستوى العلمي وراء التفاوت: أجور النساء أعلى من أجور الرجال في الجزائر


بين تحقيق رسمي  أن رواتب النساء تفوق رواتب الرجال في الجزائر  وارجع القائمون على الدراسة التفاوت بين أجور النساء والرجال، إلى الكفاءة التي تمتع بها المرأة الجزائرية وإلى كون أغلبية النساء الموظفات جامعيات  في حين توقف المسار الدراسي لمعظم الرجال العاملين دون هذا المستوى.
وحسب تحقيق أنجز على عشر سنوات حول نفقات الاستهلاك والمستوى المعيشي للأسرة في سنة 2011  تم نشر الجانب الخاص بالأجور- في 2015  «بلغ متوسط الأجر الشهري للنساء 33900 دينار بينما يتقاضى الرجال 28 ألف دينار» ويبقى هذا الفرق ناتج جزئيا عن البنية الاجمالية لعدد الأجراء حسب الكفاءة».
وأكد المدير التقني المكلف بالاحصائيات الاجتماعية و المداخيل بالديوان يوسف بازيزي  لوكالة الأنباء  الجزائرية أن «متوسط الأجر الشهري للنساء «كان أعلى نسبيا من أجر الرجال سنة 2011  موضحا أن «النساء كن أكثر كفاءة».
وقد سجل التحقيق أن 4ر44 بالمئة من النساء الأجيرات تتمتعن بمستوى جامعي  مقابل 70ر10 بالمئة فقط بالنسبة للرجال الاجراء.
وما يبرر هذه الوضعية هو الفارق في البنية من حيث مستوى التعليم بين الجنسين. وأضاف نفس المصدر أن «مستوى التعليم له اثر  كبيرا على الأجور المتوسطة.
فالأجر المتوسط يرتفع بشكل ملحوظ مع مستوى التعليم حيث كان يتراوح ما بين 22568 دج بالنسبة للذين ليس لهم مستوى تعليمي و 42383 دج بالنسبة للمستوى العالي».
هذا وفي سنة 2011 ارتفع الأجر الصافي الشهري الاجمالي الصادر من النشاط الرئيسي الى 29500 دج غير أن هذا المعدل يتغير حسب النشاط والقطاع القانوني بل ايضا حسب بعض الخصوصيات الاجتماعية والديمغرافية لا سيما السن والمستوى التعليمي.
وقد بين التحقيق أن الأجر المتوسط في القطاع العام يبلغ 36084 دج في الشهر بينما يقدر في القطاع الخاص ب22872 دج.
وقد تميز القطاع العام بالعدد الكبير للاطارات التي يوظفها (3ر71 بالمئة) عكس القطاع الخاص الذي يوظف اكثر موظفي التنفيذ  (3ر60 بالمئة).
كما كشف التحقيق أن الطبقة المتوسطة توافق فئة 15 ألف دج الى 25 ألف  دينار في حين يبلغ الأجر المتوسط في كل القطاعات 24468 دج.
وحسب القطاع القانوني  يتقاضى 30 بالمئة من الموظفين في القطاع العمومي أجرا شهريا اقل من 25 الف دج و30 بالمئة من الاجراء يتقاضون أكثر من 40 الف دج في حين يتقاضى 5 المئة من الموظفين في القطاع العام اجرا متوسطا اقل من الأجر الوطني الادنى المضمون.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص  5ر73 بالمئة من الموظفين يتقاضون أقل من 25 الف دج بينما يتقاضى 6 بالمئة فقط من الأجراء أجرا متوسطا اعلى من 40 الف دج و2ر26 بالمئة كانوا يتقاضون اجرا اقل من الأجر الوطني الأدنى المضمون.
وقد أنجز التحقيق حول نفقات الاستهلاك والمستوى المعيشي في سنة 2011 لدى عينة من 12150 أسرة جزائرية عبر التراب الوطني.
 ق و/ واج







قسنطينة

أشغال انجاز محول كهربائي بساحة كركري

البلدية تتهم المؤسسة المنجزة بالبناء دون رخصة

أوضحت بلدية قسنطينة أمس، أن المؤسسة الصينية المكلفة بإنجاز محول كهربائي على مستوى حي ساحة كركري لم تحصل على رخصة بناء من البلدية، واستندت إلى محضر اختيار للموقع رغم التحفظ عليه.
وأشارت مصالح المجلس الشعبي البلدي، في بيان توضيحي صادر عن خلية الاتصال، أن المقاولة التي تقوم بترميم فندق سيرتا تحت إشراف مؤسسة الاستثمار للفندقة، قد انطلقت في الأشغال نظرا لطابعها الاستعجالي، دون تقديم ملف كامل للحصول على رخصة بناء، ما استدعى تنقل أعوان البلدية من أجل تنبيه المؤسسة، التي تجاهلت طلب البلدية، وواصلت “تعنتها” في إنجاز المحول “على درج عمومي يقع بساحة كركري التي كلفت تهيئتها البلدية في وقت سابق أزيد من 14 مليار سنيتم”.
واتهمت البلدية المؤسسة المعنية بتهديم السلالم دون أخذ الضرر المادي الذي لحق البلدية بعين الاعتبار، كما نبهت بأنها تتحجج بمماطلة مصالح البلدية بالرغم من أنها تتحمل مسؤولية عدم تقديمها لملف كامل لرخصة البناء، معتبرة التزام المؤسسة بإعادة بناء السلالم، اعترافا بمشروعية تدخل البلدية، لتضيف بأن مشروع انجاز محول كهربائي يستلزم تقديم ملف طلب رخصة بناء بعد إعداد محضر اختيار الموقع.
ويذكر أن المشكلة تعود إلى توقيف البلدية لأشغال بناء المحول في وقت سابق، ليتفق بعد ذلك الطرفان على تغيير الموقع إلى داخل الحديقة، إثر توجيه الوالي أمرا مباشرا لنائب رئيس المجلس البلدي لبلدية قسنطينة بحل المشكلة، الأسبوع الماضي خلال زيارته لمشاريع عاصمة الثقافة العربية.
   ق ج

انزلاقات تعيق تقدم إنجاز مشروع حظيرة باردو

شدد والي قسنطينة على مقاولة الأشغال المنجزة لعمارات السيلوك بضرورة استكمال الأشغال وأمر بصرف مستحقات الشركة،فيما تحدثت مديرة البيئة عن وجود عراقيل في إنجاز مشروع حضيرة باردو بسبب  مشكلة الإنزلاق ، فيما ذكر مصدر مسؤول من الورشة بأن الأرضية غير قادرة على استيعاب المشروع.
الوالي وخلال تفقده لمشاريع قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، أمر مسؤول مقاولة إعادة تهيئة عمارات السيلوك بضرورة الإسراع في الأشغال كون المشروع منح بالتراضي البسيط،فيما طالب المقاول بمستحقاته المالية حيث أمر الوالي بصرفها لكنه أكد للمقاولة بأنه سيتعرض لعقوبة التأخير في الإنجاز.
وتحدثت مديرية البيئة خلال معاينة مشروع حظيرة باردو عن وجود عراقيل بسبب انزلاقات حيث يتم تثبيتها عن طريق زرع أكبر عدد ممكن من النباتات كما أشارت إلى عدم وجود دراسة  كاملة للأرضية، لكنها قالت بأن الأشغال تسير بوتيرة عادية.
وعاين حسين واضح قاعة الزينيت التي اقتربت الأشغال بها على الإنتهاء كما زار قصر الثقافة مالك حداد التي تقدمت به الأشغال بصفة ملحوظة كما أكد المشرفون على ترميم مركز الثقافة  محمد العيد آل خليفة استلام المنشأة قبل انقضاء الشهر الحالي،في حين سيخصص جزء من مركز الفنون كمقر لمحافظة التظاهرة، كما سيتم تجهيز المسرح الجهوي قبل حلول شهر مارس القادم.ولم يعاين الوالي ولأول مرة دار الحرفيين بشارع فرنسا، حيث أوضح مدير التجهيزات بأنها لن تستلم قبل التظاهرة نظرا لعدم أهميتها كما عاين مشروع مدرسة الفنون أين تمت الاستعانة بمقاولة جزائرية بدل الصينية،في وقت طلب الوالي من مدير الأمن الولائي ضرورة إزالة حظيرة السيارات الخاصة بعمال محطة السكة الحديدية إلى غاية الإنتهاء من أشغال توسعة طريق زعموش.                             
  ل.ق

استفادة حرفيين من عتاد بأكثر من ثلاثة ملاييرسنتيم

استفاد أمس 146 حرفيا بولاية قسنطينة من دعم بعتاد بقيمة تتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، في إطار برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية ، تحت إشراف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف و لجنة ولائية.
و أشرف والي قسنطينة و السلطات المحلية خلال حفل نظم بمقر ولاية قسنطينة بحي الدقسي عبد السلام، على توزيع شهادات الاستفادة على 146 حرفيا أغلبهم شباب، من بينهم 96 امرأة، معظمهن ماكثات بالبيت، و 64 شابا، ينشطون في مجال خياطة الألبسة و صناعة الحلويات و العجائن و الأحذية التقليدية ونشاطات أخرى.العملية تدخل في إطار تجسيد برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية لسنة 2013، و الذي أسندته وزارة السياحة إلى غرف الصناعة التقليدية و الحرف، و ذلك طبقا لما تضمنه المنشور الوزاري المتعلق بوضع حيز التنفيذ إجراءات تسيير الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية لصالح الحرفيين الفرديين المسجلين في مجال الصناعة التقليدية و الفنية.
و حسب مدير السياحة فقد استقبلت غرفة الصناعة التقليدية بقسنطينة 149 ملفا، تم قبول 146 ملفا من بينها، فيما تم التحفظ على 3 ملفات على مستوى الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية، و ذلك بسبب المبلغ المالي المرتفع.و وصل المبلغ الإجمالي للدعم إلى 3 مليار 600 مليون سنتيم، أما تكلفة العتاد الذي تحصل عليه كل حرفي فتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، و للإشارة فإن الصندوق مخصص للحرفيين الذين لم يستفيدوا من أي دعم سابق من الدولة.    
عبد الرزاق / م

تجديد أعضاء اللجنة الولائية للطعن في القرارات التأديبية

يتم الأسبوع المقبل تنصيب أعضاء لجنة الطعن الولائية في القرارات التأديبية بقسنطينة، المتكونة من 5 أعضاء من اللجان المتساوية لقطاعات الوظيف العمومي و 5 مديرين تنفيذيين.و تم انتخاب ممثلي عمال قطاع الوظيف العمومي لدى لجنة الطعن الولائية يوم 27 جانفي الماضي، و التي أسفرت عن انتخاب 5 أعضاء، ثلاثة منهم من قطاع التربية باعتبار أن الأخير يمثل 40 بالمئة من جملة الوظيف العمومي، و واحد من الصحة و آخر من الجماعات المحلية، و هم بوجملين ليندة و برغوم صالح و محمد هاشمي و بودراع جميلة و عبد الرزاق عيمر.الانتخابات ترشح لها 98 عضوا و شارك فيها 721 ناخبا، من كافة القطاعات التابعة للوظيف العمومي كالتربية و الصحة و التعليم العالي و التكوين المهني و مختلف الإدارات العمومية.
و تتكون لجنة الطعن الولائية في القرارات التأديبية من 10 أعضاء، 5 منهم يمثلون عمال قطاعات الوظيف العمومي يتم انتخابهم كل ثلاث سنوات عن طريق انتخابات يشارك فيها جميع أعضاء اللجان المتساوية للوظيف العمومي، و 5 آخرين من المدراء التنفيذيين، يعينهم والي الولاية اختياريا و يشرف عليهم الأمين العام للولاية، و تقوم اللجنة بالنظر في الطعون التي يتقدم بها موظفو قطاعات الوظيف العمومي ضد القرارات التأديبية التي تصدر بحقهم، مع العلم أن قرارات اللجنة نهائية و غير قابلة للطعن.و حسب ممثلي العمال في اللجنة، فإن تحديا كبيرا ينتظرهم خاصة إذا ما تم تمرير قانون العمل الجديد، و هو الأمر الذي سيحدث تغييرات كبيرة على القطاع، و يجعل من عمل اللجة أكثر صعوبة للتأقلم مع الوضع الجديد.             
عبد الرزاق مشاطي

المستشفى الجامعي

متابعة عضو سابق بلجنة الخدمات الاجتماعية في قضية تزوير

أجلت محكمة قسنطينة أمس، قضية تزوير إتهم فيها عضو سابق بلجنة الخدمات الاجتماعية للمستشفى الجامعي بقسنطينة، وصاحب محل لقطع غيار السيارات، بسبب عملية إصلاح سيارة.
القضية تعود إلى تكليف لجنة الخدمات الاجتماعية السابقة للمستشفى الجامعي شهر ماي من سنة 2011، أحد الأعضاء بإصلاح سيارة تابعة لها، حيث قدم بعد ذلك المتهم، أربع فواتير شراء قطع غيار وإصلاح السيارة، غير مطابقة لنظام الفوترة المتعامل به، وصادرة عن محل لبيع قطع الغيار، ما جعل رئيس لجنة الخدمات السابقة يرفض التعامل بها.
وبعد التحقيقات التي قامت بها مصالح الأمن سنة 2013، إثر رسالة مجهولة، تمت متابعة عضو لجنة الخدمات الاجتماعية المعني بالقضية بتهمة استعمال المزور في محرر تجاري، فيما اتهم صاحب محل قطع الغيار بالتزوير في محرر تجاري، أما رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية السابقة، فقد استدعي كشاهد.                              
س/ح

طرقات وسط عين عبيد تتحول إلى مطبات

تحولت طرقات وسط بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ، إلى مطبات عبورها يشبه القفز على الحواجز ، جراء تلف وتدهور أشغال إعادة الارضية ، بعد إنجاز مشروع بقيمة 12 مليار سنتيم  خاص بتجديد شبكة توزيع الماء .
أشغال إعادة الأرضية إلى حالتها الأصلية ، تم تنفيذها في شهر أوت من السنة الماضية ، وتدهورت مؤخرا اثر سقوط الأمطار والثلوج خلال الأيام الماضية، وهو ما تسبب في تذمر وسط أصحاب المركبات ، الذين يعانون يوميا ، أثناء تنقلهم من كثرة ارتطام سياراتهم بالمطبات التي تشق كل شوارع وانهج المدينة.
نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي ، أوضح للنصر أن السلطات المحلية راسلت عدة مرات مديرية الموارد المائية ، تحتج فيها على نوعية أشغال ، لإعادة الأرضية إلى ما كانت عليه ، وقد علمنا أن المشكلة  كانت موضوع احتجاج رئيس الدائرة في آخر اجتماع للجنة التقنية للدائرة ، أين أمر بإعادتها ، جراء تلفها وتسببها في تدهور وضعية طرق المدينة ، بعد أن أصبح السير فيها عقوبة ، لأصحاب السيارات.
مديرية الموارد المائية أوضحت للنصر على لسان مسؤول محلي ، أن الأشغال سوف تتم إعادتها كليا بمجرد تحسن الأحوال الجوية .
ص.رضوان

6 مدارس ريفية بابن باديس دون تدفئة

منع عدد كبير من أولياء التلاميذ مؤخرا ، أبناءهم من الالتحاق بأقسام الدراسة في 06 مدارس متواجدة في الأوساط الريفية لبلدية ابن باديس ولاية قسنطينة منذ الاضطرابات الجوية الأخيرة ، جراء انعدام التدفئة ، بسبب عدم دعمها بالمازوت ، مما حول حجراتها إلى غرف للتبريد ، استحال التدريس فيها.
 وهو ما سجلناه أمس  عند زيارتنا لمدرسة مزرعة منايفي، المعروفة بخنابة ، أين أكد بعض السكان الذين التقينا بهم ، تحول أقسام القرية إلى ثلاجات جراء انعدام التدفئة ، ما  حال دون التحاق الكثير من أبنائهم بحجرات التدريس ، وعلى رأسهم أطفال التحضيري ، والسنوات الأولى من التعليم الابتدائي ، فيما يجلس بعضهم بثيابهم الشتوية الثقيلة ، في مقاعد وأيدهم لا تقوى على حمل الأقلام كما قال: أحدهم فيما امتنع الساكنون بين الحقول عن الحضور ، حسب من تحدثوا إلينا.
 ودار حديث  بين السكان في مقهى القرية ، عن عملية لجمع أموال من الأولياء ، من أجل دفعها للمحضر القضائي ، الذي سيشرف على الجمعية العامة التأسيسية لجمعية أولياء التلاميذ ، لتكون الناطق باسمهم للدفاع عن حقوقهم أبنائهم ، حتى لا تتكرر  ما يسمونه بالمهزلة .
كما تحدث آخرون  عن جلب كمية محدودة من المازوت نهار أول أمس ،  يقولون أنها تكون قد نفذت ، وأن التدفئة المركزية التهمتها ، أما  مدير المدرسة  فقد رفض الحديث إلينا ، ومنعنا من دخول المؤسسة دون تصريح من مديرية التربية ،فيما أكد لنا بعض   المواطنين أن المشكل يطرح بمدارس البلدية المتواجدة في التجمعات السكانية الثانوية ، وهي على التوالي، مزرعة منايفي ، الحمبلي ، الدخلة ، مدرستي بني يعقوب ، والزعرورة.
ومن جهتنا حاولنا الاتصال برئيس البلدية ، باعتبارها المتكفل الرسمي بالمدارس الابتدائية ، من حيث الامداد بالوسائل المادية ، إلاّ أن هاتفه لم يكن يرد ، ولم يكن موجودا في مقر البلدية.           
ص.رضوان







الأسرة الإعلامية القسنطينية وأبناء حي فيلالي يحييان أربعينية مالكي

تقييم المستخدم: 0 / 5
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

أحيت الأسرة الإعلامية القسنطينية، وأبناء حي فيلالي وزملائه في مديرية الشباب والرياضة نهاية الأسبوع الأخير، ذكرى أربعينية فقيد الأسرة الرياضية والحركة الجمعوية القسنطينية سمير مالكي المدعو أمين، وهذا من خلال تنشيطهم دورة كروية بملعب كاف صالح بمدينة ديدوش مراد، والتي عرفت كذلك مشاركة فريقي فئة الأصاغر اللذين كان يدربهما الفقيد مالكي، وبحضور أعضاء من أسرته، الذين استحسنوا هذه المبادرة التي خففت من أثر ووقع المصاب الجلل الذي ألم بهم ذات يوم 28 ديسمبر من سنة 2014.
الفقيد سمير مالكي للتذكير إطار تابع لمديرية الشباب والرياضة «ديجياس» ولاية قسنطينة، مربي شباب مختص في التربية البدنية، نشأ وترعرع بحي فيلالي الشعبي المعروف، والذي تخرج منه عديد اللاعبين الذين حملوا ألوان فريقي الـ «سي. آس. سي» و «الموك» سنوات الثمانينيات والتسعينيات.
هذا وقد مارس الفقيد كرة القدم كلاعب بعد حمله لألوان عديد الفرق المحلية، قبل أن يقرر إنشاء مدرسة لكرة القدم بمنطقة كاف صالح التابعة لمدينة ديدوش مراد، كما كان عضوا فعالا في الحركة الجمعوية والرياضية بقسنطينة.
ح/ ب



http://annasronline.com/images/images/sport/2015/nat/evenement/malki11-2-15.gif



حسب رئيس المجمع الجزائري للمهندسين المعماريين عبد الحميد بوداود

يجب ترميم أو تجديد أو هدم البنايات الموروثة عن الحقبة الاستعمارية لأنها لم تعد صالحة

انتقد أمس رئيس المجمع الجزائري لخبراء البناء والمهندسين المعماريين، عبد الحميد بوداود، بطء عملية تسوية مطابقة البنايات وفق الإجراءات التي نص عليها القانون 08/15 الذي صدر منذ ست سنوات، المتعلق بتسوية وضعية البنايات التي تم إنجازها بدون رخص بناء قبل سنة 2008، ودعا إلى سحب هذا الملف من بين أيدي لجان الدوائر وإنشاء لجان بديلة لها على مستوى البلديات من أجل تسريع العملية التي وصفها بالفاشلة.
وقال بوداود   إن حصيلة عملية مطابقة البنايات وتسوية وضعية غير المكتملة منها جد محتشمة بحيث أنه لم تتم تسوية سوى 300 ألف ملف منذ الشروع في العملية في 2009 بمعدل 194 ملف لكل بلدية من مجموع بلديات الوطن البالغ عددها 1541 بلدية››، ويعكس هذا العدد الضعيف من الملفات المعالجة حقيقة، عدم تحمس المواطنين المعنيين بالعملية ونقص الإعلام، فيما أشار المتحدث إلى أن عدد الملفات التي ما تزال دون رد منذ 2009 يبلغ 330 ألف ملف.
وأكد الدكتور بوداود خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية ‹› ديكا نيوز›› بأن التهديدات التي أطلقها وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون في وقت سابق والتي ذهب فيها إلى أن كل من لم يقم بتسوية وضعية مسكنه في آجال أقصاها السنة المقبلة 2016 ، سيتعرض للهدم، ‹› غير ممكنة التنفيذ في أرض الواقع باعتبار أن عدد البنايات المعنية بالتسوية سواء ذات الطابع السكني أو التجاري أو الصناعي وغيرها، يقدر بمليون و200 ألف وحدة لان تهديمها سيمس مصالح ما لا يقل عن 4 ملايين ونصف المليون من المواطنين ما يمكن أن يحدث فوضى في البلاد››.
وبالنسبة للسيد بوداود فإن الإدارة تتحمل المسؤولية في ما تعرض له قطاع السكن في البلاد من تشويه ودعا إلى توفر ما أسماه ‹› إرادة سياسية فعلية ‹› من أجل إتمام معالجة هذا الملف لأن القوانين وحدها لا تكفي››، مشددا على ضرورة تحسيس وتوعية المواطنين على نطاق واسع عبر تنظيم أبواب مفتوحة، وكذا من خلال الاتصال المباشر وكذا عبر الإذاعة والتلفزيون والجرائد وغيرها من الوسائط، بأهمية تسوية وضعية بناياتهم سيما تلك التي لم يتم إتمام عملية إنجازها، سعيا للقضاء على ظاهرة تشوه النسيج العمراني.
من جهة أخرى قال رئيس المجمع الجزائري لخبراء البناء والمهندسين المعماريين أن أغلبية النمط العمراني السائد في البرامج العمومية لا يراعي الجانب السوسيولوجي للمجتمع الجزائري، واقترح في هذا الصدد التوقف عن التخطيط العشوائي لتنفيذ المشاريع السكنية والاعتماد من الآن فصاعدا على إقحام المتخصصين في السوسيولوجيا والانتربولوجيا في الهيئات التي تهتم بالشأن العمراني من أجل تكييف البرامج المستقبلية مع طبيعة وخاصية كل منطقة في الجزائر.
وأثناء تطرقه للوضعية الحالية للحظيرة السكنية في العاصمة، قال المتحدث أن عاصمة البلاد تعاني من انتشار البناء العشوائي لأحياء كبيرة على غرار الحميز ( الدار البيضاء )  والجرف ( في باب الزوار ) التي قال أنها سرقت الأضواء والزبائن أيضا من مقام الشهيد، مشيرا إلى أن سبع بلديات في العاصمة لم تعد بناياتها الموروثة عن الحقبة الاستعمارية تصلح للسكن وتحتاج بشكل عاجل للتهديم وبناء مساكن وعمارات جديدة في مكانها، كما أشار بالمناسبة إلى أن جل البنايات الموروثة عن الاستعمار في المدن الكبرى للوطن انتهى عمرها الافتراضي المقدر بـ 100 سنة ولم تعد صالحة للسكن وهي مهددة بالانهيار وخص بالذكر (   610 بناية في العاصمة و 435 ألفا في وهران و 650 ألفا في قسنطينة و 150 ألفا في ولايات الجنوب)، ودعا في هذا الصدد إلى ضرورة ترميمها أو تجديدها أو هدمها.
وفي هذا السياق أبرز المتحدث بأن عملية التقييم التي قامت بها الهيئة التي يرأسها، توصلت إلى أن مديرية السكن للعاصمة مثلا لا تملك قاعدة المعطيات التي تسمح بانطلاق أشغال الترميم على مستوى حظيرتها السكنية الموروثة عن المستعمر.
تجدر الإشارة إلى أن القانون 08/15 الصادر في 20 جويلية 2008 وتم تمديد صلاحية تنفيذه  في قانون المالية للسنة الماضية ( 2014 ) إلى غاية 2016 يحدد حالات تسوية حالة البناءات غير المكتملة المطابقة أو غير المطابقة لرخصة البناء المسلمة، وكذا البنايات المكتملة وغير المطابقة لرخصة البناء، و البناءات غير المستكملة والتي ليست لها رخصة، غير أن عدم تطبيق القانون منذ صدروه سنة 2008، وقد ساهم في تحويل العديد من المدن إلى أشبه ما تكون بأحياء فوضوية.
وفي هذا الصدد اتهم رئيس المجمع الجزائري لخبراء البناء والمهندسين المعماريين، المسؤولين المحليين بالمساهمة في ‹› وأد ‹› قانون 15/ 08 في المهد بشكل كبير فمن إجمالي 1541 بلدية على المستوى الوطني – كما ذكر - لا نجد مسؤولين محليين يقومون بمهامهم، باعتبار أنه ومنذ صدور القانون في العام 2008 ظلت عملية البناء من قبل المواطنين متواصلة بشكل فوضوي دون أي رادع.
ع.أسابع








طالبوا بفتح مذبح قانوني


تجار اللحوم البيضاء في وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية تبسة
أقدم يوم أمس العشرات من تجار اللحوم البيضاء بمدينة تبسة  على تنظيم  وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية ، أين طالبوا بتدخل الجهات الوصية لإيجاد حل عاجل  لوضعية ذبح الدواجن التي تتم داخل مذبح غير مرخص، وهو ما يعرضها للحجز مباشرة من طرف  جهات الرقابة، المحتجون  أكدوا أنهم طالما طالبوا بفتح مذبح بلدي بعاصمة الولاية يغنيهم عن مشقة التنقل والتحويل إلى  مدن بعيدة كبئر العاتر 90 كلم جنوبا  والونزة  90 كلم شمالا، مما يؤدي إلى تعرض  بضاعتهم إلى التلف، تنجر عنه خسائر مالية معتبرة.                                                  رئيس بلدية تبسة بوقصة رزق الله  وفي تعليقه على هذه الحركة الاحتجاجية قال  لا يمكن تغطية الشمس بالغربال،  في إشارة منه إلى وجود مذبح خاص بالدواجن في حي رفانة المحاذي لحي الجرف بمدينة تبسة، ويتوفر على كافة شروط وقواعد النظافة، واعتبر هدف المحتجين هو الضغط على السلطات المحلية  بغرض فتح مذبح لأحد الخواص، بدليل وجوده ضمن المجموعة المحتجة فالأمور حسبه واضحة مؤكدا على وجود  مذبح مرخص  بعاصمة الولاية، ويرى ذات المسؤول أن هذا الاحتجاج  يهدف منه أصحابه إلى تغليط الرأي العام، كاشفا في ذات السياق  عن حجز كمية من اللحوم البيضاء قدرت وزنها  15 قنطارا يوم أمس،  من طرف الجهات المعنية لعدم توفرها على الشروط الصحية،  وهي كميات  كبيرة ومجهولة المصدر، وانطلاقا من موقع المسؤولية فهو يرفض أن يكون شريكا في بيع السموم  للمواطنين.
ع.نصيب

http://annasronline.com/images/images/regional/2015/divers/toujarlouhoum11-2-15.gif


طالبوا بالإفراج عن قائمة المستفيدين من السكن الإجتماعي


محتجون من بني حميدان يغلقون طريق قسنطينة - جيجل
قام أمس عشرات المواطنين من بلدية بني حميدان بغلق الطريق الوطني الرابط بين قسنطينة و جيجل، احتجاجا على السكن، و طالبوا بالإفراج عن قائمة 62 مستفيدا.
الاحتجاج و حسب ما صرح به المحتجون جاء على خلفية ما أسموه بتلاعبات مصالح الدائرة في ما يتعلق بتوزيع 62 سكنا من إجمالي 102 وحدة، وزعت منها 40 سكنا خلال زيارة الوزير الأول للولاية منذ أكثر من 06 أشهر، فيما تماطلت الدائرة في توزيع العدد المتبقي لأسباب يرونها  غامضة حسبهم، مضيفين أن المصالح المعنية أعلنت عن تنظيم قرعة لتوزيع 35 وحدة بالمركز الثقافي للبلدية، في حين تقرر تأجيل الفصل في قائمة 27 استفادة أخرى إلى أجل لاحق، و هو ما أدى إلى غضب و استياء شديدين في أوساط المعنيين الذين رفضوا رفضا قاطعا إجراء العملية، و قاموا بغلق الطريق الوطني في المكان المسمى «واد نية»، و هو ما أدى إلى توقف حركة السير بين الولايتين في وجه مئات السيارات و الشاحنات و حافلات النقل على هذا المحور الذي يعرف حركة كثيفة للمركبات يوميا.
كما أكد المعنيون الإصرار على الاحتجاج إلى غاية حل الإشكال من طرف السلطات الولائية، مطالبين بالإفراج عن القائمة الأولية المعدة من طرف البلدية و التي مست كل المستحقين حسبهم، متهمين مصالح الدائرة بمحاولة تمرير بعض الأشخاص الغرباء عن المنطقة في قائمة السكن، و ذلك على حساب عائلات تقطن بالبلدية في أمس الحاجة إلى السكن.رئيس دائرة زيغود يوسف أكد أن قائمة 27 مستفيدا قدمت في حق أصحابها طعون مؤسسة، مضيفا أن هناك أشخاصا تحصلوا على بناءات ريفية و لم يتم تسجيلهم في البطاقية الوطنية، كما أضاف أنه تم الاتفاق مع المعنيين على ضرورة فتح الطريق على أساس أنه سيتم إعادة التحقيق في القائمة بكل شفافية قبل توزيعها  .              
خالد ضرباني

ليست هناك تعليقات: