الاثنين، مايو 20

الاخبار العاجلة لضياع السلطة الجزائرية بين اخبار العبيد وجرائد ابناء العبيد والاسباب مجهولة

هشام عبود يرد على النائب العام:

الذين يهددون استقرار البلد طلقاء محميون

محمد مسلم
هشام عبود
هشام عبود
صورة: (الأرشيف)

مصدر من وزارة الاتصال: الوزارة لم تأمر بوقف طبع "جريدتي"

قرر النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة، متابعة الإعلامي هشام عبود، مدير نشر يوميتي "جريدتي" الناطقة باللغتين العربية والفرنسية، على خلفية التصريحات التي أدلى بها لقناة "فرنسا 24" أمس والمتعلقة بمرض رئيس الجمهورية.
وقال هشام عبود في تصريح لـ الشروق: "عندما أتلقى دعوى من العدالة سأرد عليها، وسأدفع ببراءتي، لأنني نشرت معلومات سبق تداولها"، وأضاف: "ما قمت به يعتبر من صميم حرية التعبير التي يكفلها الدستور، وبالتالي لم أرتكب شيئا أخاف منه"، وأعلن عبود استعداده أمام العدالة للإجابة عن الأسئلة التي ستوجه إليه. 
واعتبر مدير "جريدتي" ما حدث له "عادة من عادات النظام القديمة"، وانتقد اتهامه بـ "المساس بأمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي"، وقال: "فليشرحوا لي ماذا يقصدون بالوحدة الوطنية والإضرار بأمن البلاد".
وأضاف: "الذين مسوا بأمن الدولة ونهبوا أموال الشعب، هم طلقاء محميون. هؤلاء هم من أضر بسمعة البلاد". 
وكانت يومية "جريدتي" قد نشرت على صدر صفحتها الأولى في العدد الذي لم يصدر أمس الأحد أن الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة تدهورت بموت الأعضاء الحيوية وأنه يجري الإعداد لخليفته. 
من جهة أخرى، قال مصدر في وزارة الاتصال، لـ "الشروق"، إن الوزارة "اتصلت فعلا" بمدير يومية "جريدتي"، السيد هشام عبود وطلبت منه تغيير عنوان ومقدمة المقال الذي "يوحي بوفاة الرئيس بوتفليقة، ويوحي بالبدء في التحضير لخليفته"، وهي معلومات يقول المصدر "لا أساس لها من الصحة". 
ويؤكد المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن الوزارة لم تأمر بوقف طبع الجريدة بل صاحبها هو من اختار هذا القرار بعد رفضه العدول عن نشر معلومة خاطئة وحساسة تهدد استقرار البلد، يضيف المصدر بوزارة الاتصال.


الباحثة و المكتبية و السياسية حليمة علي خوجة للنصر طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 19 مايو 2013
عدد القراءات: 104
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
"البلدي و الجبلي و القبلي " صفات مغرضة نشرتها أطراف خارجية لزرع الفرقة في المجتمع القسنطيني

ترعرعت في كنف عائلة قسنطينية عريقة تعود جذورها إلى العهد العثماني، و بالضبط إلى الباي علي خوجة حاكم "بايلك الشرق" الذي امتد حكمه بين سنتي 1692 و1700، و كبرت بين أحضان المدينة القديمة التي أكدت أنها تحن كثيرا إلى الحي الذي عاشت فيه طفولتها "الزلايقة"بسويقة، أين عاشت أجمل لحظات عمرها... إنها المحافظة السابقة لعدة مكتبات بمختلف المعاهد و الكليات الجامعية الأستاذة حليمة علي خوجة التي تحدثت للنصر عن الكراغلة و "البلدية" و "أولاد البلاد" و غيرها من التسميات التي قالت أنها استغلت كسموم أجنبية يراد من ورائها التفرقة و نخر جسد المجتمع الجزائري. كما تحدثت عن تجربتها السياسية التي قالت أنها كادت تفقد حياتها بسبب الضغوطات التي تعرّضت إليها. و كانت بداية الحديث مع ضيفتنا من محطة الطفولة، فطبعت عبارات الشوق و الحنين ذكرياتها بالأزقة و الأحياء القديمة، بناياتها ذات النمط المعماري العثماني الذي وصفته بالمتميّز و الساحر،قائلة بأنها لا تزال حتى اليوم تحن إلى وسط الدار و "الدواير" و "المجلس" الذي كان بمثابة قاعة استقبال تجتمع فيها العائلة بعد انتهائها من الواجبات داخل أو خارج البيت، كما كانوا يستقبلون فيه الجيران الذين كانوا يعدّون من أهل البيت. مؤكدة بأن الجميع كانوا معنيين بمشاكل، أحزان  أو أفراح الآخرين و مسؤولين أيضا على تربية صغار البيت، فلا فرق بين أبناء فلان أو علان طالما يقطنون في بيت واحد "دار الجيران".
جذورها تمتد إلى الباي علي خوجة

و تحدثت بإسهاب عن جذورها العثمانية و دلالة لقبها العائلي المستمد من صفة "خوجة" التي تعني الأمين و التي أطلقت في العهد العثماني على الوظائف ذات الصلة بالأمانة، كأمين المال، و الإدارة و المؤونة و غيرها. مسترسلة بأن عائلة علي خوجة منحدرة من الجد الباي علي خوجة الذي كان حاكم بايلك الشرق ضمن أيالة الجزائر في العهد العثماني و الذي امتد حكمه بين سنتي 1692 و1700  قبل أن يخلفه أحمد بن فرحات باي. موّضحة بأن اللقب تفرّعت منه عدة ألقاب منها عبد الله خوجة، أمين خوجة، و خوجة،لكن رغم التفرع الكبير لا زال أفراد العائلة الكبيرة تجمعهم قرابة الدم و يوحدهم لقب خوجة مثلما قالت.
و تأسفت محدثتنا لتأثير العصر على العلاقات العائلية و اختفاء العادات الجميلة التي كانت تميّز مجتمعنا كحرص الأولين على زيارة الأهل، و الزيارات العائلية التي قالت أنها لم تكن لتنقطع لقدسية صلة الرحم عندهم ، متذكرة كيف أن بيتهم كان مفعما بالعلاقات الإنسانية و الحركة لكثرة الضيوف القادمين من داخل و خارج المدينة، عكس عصرنا هذا الذي بات يتحكم فيه عامل الوقت و بعد المسافة و الانشغالات الكثيرة التي طغت على كل شيء.
و استغربت من ظاهرة لا تكف عن خلق التفرقة بين أبناء المجتمع الواحد و التسميات الغريبة التي قالت أنها لم تكن تسمع عنها في الماضي و إن استعملت عبارات مثل "البلدي" و "الجبلي"، فلم يكن الغرض من ورائها التعالي أو التقليل من شأن الآخر أو التمييز، و قالت بأن للمدينة خصوصيتها و للريف أيضا سحره و أهله الطيبون الذين إذا حلّوا بالمدينة لقوا الترحاب و إذا مشى أهل المدينة إليهم بالريف حملوهم على "كفوف الراحة".
و انتقدت ما وصفته بذهنية "فرق تسد"، مؤكدة بأنها لم تكن في طفولتها و لا شبابها تسمع عبارات تصنيفية لأبناء الجزائر ك"قبلي" و "شاوي" و "بلدي" ، بل تتذكر صور التلاحم و التضامن بين الجميع و افتخار كل شخص بأصوله و المنطقة التي انحدر منها لإيمانه بأن  لكل منطقة أصالتها، تراثها و مكانتها التي لا تقل عن أي منطقة أخرى و التي تبقى لها هي أيضا خصوصيتها و عاداتها و تقاليدها.
و بنبرة تطبعها الحسرة واصلت الأستاذة علي خوجة، قائلة بأن المجتمع الجزائري كان منسجما، له رؤية واحدة و قلب واحد قبل و بعد الاستقلال بسنوات، لكن سرعان ما بدأت سموم التصنيف بين "بلدي" و "جبلي" بالانتشار، معتبرة ذلك من فعل أياد خارجية نجحت في إيجاد ثغرات لنشر سمومها في قلوب أصحاب النفوس الضعيفة، مستشهدة بمثل شعبي قائل "لما تنصاب الدار في عبادها واش نديرو  بحيطانها"، إشارة إلى ضرورة تجاوز هذه الظواهر التي تساهم في نشر الفرقة و لا تمت بصلة لا إلى ديننا و لا إلى مبادئ و تقاليد مجتمعنا.
و ذكرت بأن كل العائلات القسنطينية العريقة مثل كوتشوك علي، باسطانجي، علي خوجة، بن شيكو، بلبجاوي، باشتارزي، بلعكي...و غيرها ، كانت تستقبل أصدقاء و أقارب يأتون من الريف و من خارج مدينة قسنطينة و يتبادلون معهم الزيارات و يقضون عندهم العطل دون تعال أو تكبّر من كافة الأطراف .
و عمن يدّعون بأنهم "بلدية" و يتعالون على غيرهم قالت بأن" المادة طغت على قلوب البعض و أعمت عيونهم و لا علاقة للأصل بسلوكاتهم لأن الأولين تركوا دروسا في الإنسانية و التواضع و حسن التعامل و الدليل عدد اليتامى الذين تكفلت بهم العائلات العريقة و اعتبرتهم أبناء لها و علمتهم و فتحت لهم بيوتا".
و استرسلت أن المشكلة لم تسجل بقسنطينة فحسب، بل بكل المدن العريقة و الغرض منها نخر جسد المجتمع و إضعافه، و أضافت معلّقة "عاش من عرف قدره "احتراما لمن اعترف و باح بأصله و افتخر به دون الإساءة لغيره و التعالي عليه.
و تذكرت حليمة بن علي خوجة المولودة في جوان 1951 والدها الذي كان يتمتع بقدرة هائلة على حفظ و تجويد القرآن،فحرص على تحفيظها و إخوتها القرآن الكريم، كما حببهم في قراءة الشعر بطريقة غير مباشرة لكثرة ما كانوا يسمعونه يردّد قصائد لأحمد رامي و وأحمد شوقي و أبي العلاء المعري، و الأصفهاني... و قالت بأن والدها و خوفا عليهم من أن يتأثروا و يصبغوا بصبغة المستعمر الفرنسي أو ما كانوا يطلقون عليه تسمية"ثقافة فرانسيس"لاحتكار المستعمر للتعليم و منعه للمدارس القرآنية الملقنة للغة العربية، عمل على تعليمهم داخل البيت على يد الشيخ عبد المجيد بلفاطمي و الذي كان من أبناء أخواله المنحدرين من الدولة الفاطمية على حد تصريحها. حيث  كان والدهم يكرمهم عند حفظ سور من كتاب الله بهدايا مشجعة غالبا ما تكون بذلة جديدة مع مجموعة من الكتب.
و قالت أنها لا زالت تتذكر أول دمية جميلة تلقتها كتشجيع على حفظها أول سور قرآنية، و كذا مجموعة الكتب التي كان لها الفضل في غرس حب الكتاب في قلبها فكان لها الأثر واضح فيما بعد على حياتها المهنية، حيث وجدت نفسها تنساق وراء ولعها بالكتب و تختار العمل في مجال علم المكتبات، فتقلدت عدة مناصب في هذا المجال، حيث كانت محافظة مكتبة طب الأسنان و الصيدلة بالمعهد الوطني للعلوم الطبية بقسنطينة بين سنتي 1985 و 1997ثم محافظة مسؤولة على البحث المكتبي "البيبليوغرافي" و قاعة المطالعة بالمكتبة المركزية بجامعة منتوري بين 1997و 2000، بعدها مسؤولة عن مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية  قبل أن تشرف على تأطير و توجيه الطلبة في تحضير ملفات البحث في مرحلة ما بعد التدرّج.
تعلمنا الاقتصاد المنزلي و الايتيكيت بالمدرسة

و من المحطات التي قالت أنها تركت أثرا مهما في حياتها، مرحلة تعليمها الابتدائي بمدرسة "أومبير" و التي تعلمت فيها على يد معلمة جزائرية تتذكر اسمها جيّدا و هي الأستاذة بن عاشور التي تعلّمت عنها كيف تكون حليمة خارج البيت، كما درست على يد مدرسات فرنسيات منهن المعلمة "تريكسيلو" التي قالت أنها كانت تحرص على تلقينهم حسن التصرّف و اللباقة، متأسفة عن تخلي مدارسنا اليوم عن تلقين الأولاد فن التعامل و "الايتيكيت" ولباقة الحديث و الانضباط  و باقي الفنون التي يحتاجونها في حياتهم العادية إلى جانب التعليم أكاديمي.
كما تذكرت مرحلة دراستها بمؤسسة "لافيران"، ثانوية الحرية حاليا ،و تحدثت بإعجاب عن مادة الاقتصاد المنزلي التي  قالت بشأنها بأن التعليم في الماضي كان شاملا و لا يغفل شيئا، فإلى جانب الفلسفة و باقي العلوم الأخرى لم تكن المدرسة تغفل جانبا أساسيا في نظرها و هو الفنون الجميلة التي للأسف لم تعد مدارسنا تركز عليها مثلما قالت، مما جعل أطفالنا يتخرجون دون الاستفادة أو التمتع بالحس الفني العالي كما كان عليه التلاميذ في الماضي.
و اعتبرت أن مدرسة اليوم غذت جزء من عقله دون روحه الجمالية، مسترجعة كيف كانت الفتيات تتعلمن فن الطرز و الخياطة و الرسم و الموسيقى و الطبخ داخل المدرسة، متذكرة درسا من دروس الأستاذة "لوباي" و المتعلّق بفن استقبال الضيوف بالبيت و الذي اعترفت بأنها لا زالت تعمل بنصائحها حتى اليوم و بالأخص تحضير محاور الحديث حسب المستوى الثقافي و التعليمي لكل ضيف...و غيرها من الدروس التي استفادت منها في حياتها الخاصة.
كما  توقفت بمحطة أكدت أنها أثرت فيها كثيرا و هي سنة اجتيازها لشهادة البكالوريا التي فقدت في بدايتها والدها، متذكرة الأساتذة الذين وقفوا إلى جانبها و أنقذوها من مخالب اليأس الذي كاد يوقع بها في دوامته اللامتناهية و من هؤلاء الأساتذة ذكرت أستاذ الفلسفة باللغة العربية حيرش و أستاذة الفلسفة بالفرنسية الأستاذة بيلي الذين زاروها في البيت و حفزوها على مواصلة مشوارها الدراسي بدعمها معنويا من خلال مساعدتها في مراجعة الدروس لتدارك ما فاتها و تذكرت عبارة رددها أستاذها "إذا والد حليمة توفي فحليمة لا زالت على قيد الحياة و عليها تشريفه و استثمار الرصيد الذي تركه لها و عدم اغتياله عنوة". ،ومرة أخرى تتحسّر على أيام زمان و تقول "ليتنا نستعيد و لو القليل من مبادئ الأولين و نعمل بوصاياهم".
و كان لوقوف أساتذتها الأثر الواضح، حيث تحصلت على شهادة البكالوريا سنة 1972 و اختارت مجال الحقوق، ثم علم المكتبات كما درست اللغة الإيطالية و تحصلت على شهادة الدراسة عن بعد من جامعة روما 3 و عمرها يناهز الـ 50    عاما، معترفة بولعها بإيطاليا التي زارت الكثير من مناطقها بين سنتي 
1984 1985 كبالبندقية التي وصفتها بلؤلؤة الخالق  و التي قالت بأنها غنت على نهر "كنال غراندي"، أغنية لأم كلثوم، إلى جانب فلورنسيا، روما  و نابولي و كابري، مدينة الأثرياء.
و قالت حليمة بأنها تحن لعادات قسنطينة و بالأخص أعراسها التي كانت تدوم سبعة أيام، دون أن تتضمن  قائمة مدعويها أسماء أشخاص غرباء مثلما هي عليه اليوم، بل تقوم على  المقربين و الجيران فقط، منتقدة العادات الجديدة الدخيلة على مجتمعنا و مظاهر التباهي التي طغت على مناسباتنا .مذكرة بأن عدد أنواع حلويات الصينية القسنطينية لم تكن تتعدى الأربعة أنواع  يتقدمها "المقرود" و "الغريبية" ثم البقلاوة أو القطايف أو المحنشة أو بوراك الرنة و ليس كل الأنواع المصنوعة من نفس المكسرات مجتمعة كما هو عليه اليوم.
و تحدثت عن طبق "البريان" المعد من لحم الخروف و البسباس و الذي قالت أن الكثير من العائلات نسته كما نسيت مشروب "الخشاف" المعروف باسم "مشروب البايات"و المعد من الزبيب و المشمش و يقدم في الأعراس و المناسبات الدينية.
والدي خبأ المجاهدين في التبغ

أمام كثرة المحطات المهمة في حياتها كما قالت فضلت اختصار بعضها حتى تمر على أكثرها كمصنع التبغ و الكبريت الذي كان يسيّره والدها و التابع لعائلة بن تشيكو مستعيدة معه صور عن نضال والدها و رفاقه و كيف كانوا يخبئون المجاهدين بين أكوام التبغ بحي الشط حتى لا تتمكن كلاب المستعمر من تقفي أثرهم، بالإضافة إلى إخفاء نضالهم تحت غطاء الفن ضمن جمعية الراشدية جاعلين من سطح المصنع فضاء لالتقاء المولعين بالفن لإبعاد شك الجنود الفرنسيين، و ذكرت بعض أسماء المجاهدين الذين قالت أنهم مروا من هناك كحملاوي، كراشة، و فيلالي و بوشريط و غيرهم من المجاهدين و الشهداء الذين وجدوا المأوى في مصنع التبغ الجديد بالجهة الثانية من وادى الرمال.
و فضلت ترك تجربتها السياسية كآخر محور تتحدث فيه معنا، معترفة بأن نشاطها السياسي في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني بين 1997و 2005 فرضته غيرتها على الوطن. و من جهة أخرى اعتبرت  ذكرياتها بالمجلس الشعبي الولائي بقسنطينة بالصعبة ،معترفة بأنها تعرّضت لجلطة دماغية كادت تودي بحياتها بسبب الضغوطات الكثيرة التي تعرّضت إليها خلال شغلها لمنصب رئيسة لجنة المالية و التخطيط بالمكتب التنسيقي بالمجلس الشعبي الولائي
مريم/ب.                    

ليس عيبا أن يمرض الإنسان أو يهرم ويعجز في القيام بأعمال معيّنة أو تتوقف بعض وظائفه الجسدية، وهذا أمر طبيعي وسنّة الله في خلقه. ولا يخجل من مرضه أو شيخوخته إلا من فقد الإيمان بالله أو أنه لا يملك ما يجعله راضيا بما آل إليه حاله ككل المخلوقات على الأرض.
لكن الشنار أن يتحوّل هذا المرض إن كان يتعلّق برئيس دولة إلى سرّ من أسرارها التي لا يجب أن تكشف للشعب الذي يحكمه، ويزداد الأمر سوءا لما ينقل سرّ الدولة إلى جهة أجنبية لتتابعه وتشرف عليه وتتحكم في مصيره. أما قمّة الأسف أن هذه الجهة هي استعمار الأمس الذي يُتغنّى بالانتصار عليه ويتبجّح كثيرون بشعارات الاعتذار والتعويض.
المافيا فقط هي التي لا تكشف عن مرض زعيمها أو مكان وجوده حرصا على أمنه وسلامته، بل يعملون دوما على أن يظل في نظر الآخرين قويا ولو كان يحتضر في فراشه. لكن دولة المؤسسات التي يحكمها دستور وتسيرها قوانين لا يجب أن تتصرف بهذه الطريقة. فما الذي يمنع الدولة الجزائرية من كشف كل تطورات صحة الرئيس إلى الرأي العام إن كان بالفعل يهمّها أمره كما نسمعهم في خرجاتهم الرسمية؟ هل يعقل أن الشعب الجزائري الذي حكمه بوتفليقة 14 عاما صار يفتّش هنا وهناك علّه يجد جوابا شافيا عن مصير رئيسه الذي خرج ولم يعد؟ هل يعقل أن الاستخفاف بالشعب الذي هو مصدر السلطات قد وصل إلى هذه الدرجة؟ !
للأسف الكبير والمبكي أن الرئيس بوتفليقة الذي يتغنّى شيعته بإنجازاته الكبيرة في الدولة الجزائرية لم يجد مشفى واحدا يعالجه واضطر أن يسلّم نفسه إلى مشفى عسكري فرنسي ظل يتردد عليه منذ سنوات، وفي الوقت الذي ذهب فيه أيضا أمين عام المركزية النقابية للعلاج في سويسرا والوزير المنتدب عبدالقادر مساهل إلى ألمانيا، في حين يوجد من المواطنين من يتمنّون حقنة تخفّف عليهم آلام أيامهم الأخيرة. بل أكثر من ذلك ما حدث جاء في مرحلة تعاني فيها المستشفيات وقطاع الصحة من مظاهرات واحتجاجات على الوضع المزري، ووجد المواطنون أنفسهم أما مآس جديدة تضاف للأخرى التي ظلّت في تفاقم مستمر.
للأسف أن الجزائر التي تحيط بها الأزمات الأمنية المعقدة من كل حدودها وتتخبّط في وضع اجتماعي يلتهب في زمن ثورات "الربيع العربي"، نرى حكامها يتعاملون بـ "عقلية مافياوية" وهم يعيشون العدّ التنازلي على الانتخابات الرئاسية التي في كل مرّة توصف على أنها موعد لدخول الجزائريين إلى الجنة وبها ستتحول البلاد بمعجزة إلى مصاف الكبار وهو ما لم ولن يحدث إن بقي الحال على هذا الحال.
الآن الجزائر مريضة ورئيسها مريض والجزائريون أتعبتهم السياسات الفاشلة وفقأت مراراتهم إشاعات تهدّد حتى أمن بلادهم. ولا أحد فهم الأسباب التي منعت المسؤولين من الشفافية مع الشعب إلا إذا كانوا يخشون فضح أمر ما. الرئيس ليس بإنسان عادي بل رجل يحكم بلد بوزن الجزائر، فإن تعافى فهو في منصبه وإن أصيب بالمانع الصحّي فلن تتوقف الحياة معه كما أن الجزائر أكبر من أن ترهن تحت أقدام فلان أو علان مهما كانت خدماتهم وتاريخهم.
إذا كان الرئيس تعافى ما المانع الذي يجعلهم يخافون من ظهوره ولو صوتيا أو الحديث عن مكان تواجده إن غادر فعلا مشفاه. وإن كان مريضا في وضع حرج لا يسمح بإظهاره ففي هذه الحالة أن مصالح الرئاسة والحكومة يمارسون الكذب الموثٌّق على الشعب أو الاحتيال فقط من أجل ترتيب وحبك خيوط "لعبة" تتعلق بمرحلة ما بعد بوتفليقة.
أعتقد أن وعكة الرئيس بوتفليقة فضحت ما تعانيه الدولة من وعكات خطيرة ومزمنة ومعدية، وإذا لم تتم مراجعتها وفق منطق تقديم مصلحة الوطن ووضعها فوق كل الاعتبارات فإن الجزائر بالفعل قد آثر حكامها مع سبق الإصرار والترصّد أن يحكموا عليها بالمؤبد في غرفة الإنعاش بمصطفى باشا وليس فال دوغراس.
أنور مالك
 
 

 http://www.djaridati.com/ar/
 http://www.monjournaldz.com/fr/



 
 خرجت الهيئات الرسمية عن صمتها بخصوص موضوع عودة الرئيس، حيث أعلن أمس كمال رزاق بارة، مستشار في الرئاسة في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بصحة جيدة وأنه سيعود إلى أرض الوطن في القريب العاجل.
 وفي هذا الموضوع طمأن، عبد المالك سلال، الوزير الأول خلال زيارته إلى ولاية الأغواط الأسبوع الفارط الشعب الجزائري، على صحة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وللتذكير أن بوتفليقة تعرّض، منذ حوالي 20 يوما إلى نوبة إقفارية عابرة، والتي نقل على إثرها إلى مستشفى فال دوغراس في باريس لإخضاعه للفحوصات وإتمام العلاج، حيث أكدت مصادر رسمية هذا السياق، أن الوضع الصحي للرئيس لا يبعث على القلق.
وأجرى الرئيس فحوصات أولية أظهرت أن النوبة التي أصيب بها كانت عابرة ولم تترّك أي أثر، لكنه ينبغي على الرئيس أن يخلد إلى الراحة لإجراء مزيد من الفحوصات. وتعتبر النوبة الإقفارية العابرة إحدى أعراض النقص الحاد في التروية لجزء من الدماغ، وهو ما ينجم عنه أعراض تماثل فقدان وظيفة هذا الجزء من الدماغ، كالفالجة والشلل النصفي أو فقدان نصفي للإحساس، أو فقدان المقدرة على الكلام أو التعبير، وذلك لفترة زمنية قصيرة أقصاها ساعة، لتختفي تلك الأعراض بشكل كامل، ولذلك سميت النوبة بالعابرة، وتختلف أعراض النوبة الإقفارية العابرة بحسب الجزء من الدماغ المصاب بنقص التروية، فيتمثل العَرض بفقدان الوظيفة التي كان يؤديها ذلك الجزء من الدماغ، إلا أن هذه الأعراض تتراجع بعد دقائق قليلة وفي الغالب قبل مرور ساعة من ظهورها، وكحد أقصى خلال 24 ساعة من بداية ظهورها من دون أي تدخل طبي.
أمينة بنابي
 











































 
 اخر خبر
الجزائريون يكتشفون ان الصحافة الرسمية تؤكد ان الرئيس الجزائري نائم بصحة جيدة وسوف يعود الى الجزائر بعد نهاية اضراب المستشفيات الجزائرية والصحافة المستقلة تؤكد ان الرئيس نائم في عطلة سنوية والصحافة الشعبية تؤكد ان  الدولة الجزائرية بلا رئيس ولاشعب ولا مستقبل والجنرال ديغول يعلن من ضريحه بفرنسا ان الجزائر فقدت  رئيس شعب تلمسان لكنها لم تفقد الجنرال ديغول رئيس الجزائريين الاحياء والاموات والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان النشرة المحلية للقناة الاولي عن منع صحيفة جريدتي من  الصدور  الاعلامي بسبب تصريح مديرها العسكري في قناة فرنس 24ان الرئيس الجزائري نائم بصحة جيدة مند يوم الاربعاء في الجزائر العاصمة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتوقيف وزير الاتصال قناة فرنس24الفرنسية بسبب صحة الرئيس الجزائري المريضة بجنون الشعب الجزائري والاسباب مجهولة
  اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لضياع  السلطة الجزائرية بين اخبار العبيد وجرائد  ابناء العبيد والاسباب مجهولة

ليست هناك تعليقات: