الاثنين، مايو 27

الاخبار العاجلة لاعلان مؤسسة رئاسة الجمهورية الجزائرية غياب الموظف عبد العزيز بوتفليقة عن منصبه الوظيفي مند شهر وتقرر ارسال اندارات رسمية للموظف بوتفليقة قبل اصدار قرار ادراي بطرده رسميا من منصب رئيس جمهورية الجزائر والاسباب مجهولة

“البلاد” تنشر تفاصيل الشبكة الجديدة لأجور عمال البريد

2012_poste_953746603
  • النقابة ستتولى إشراك القواعد في إثرائها
  •  المخطط استحدث مناصب جديدة
انتهت المفاوضات الماراطونية التي قدمتها اللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الإتفاقية الجماعية لعمال البريد مع نقابة بريد الجزائر، بعد جلسات دامت أزيد من أربعة أشهر، على خلفية الإضراب الذي شنه عمال القطاع ودام 10 أيام كاملة وأسفر عمل اللجنة المذكورة عن الإعلان عن شبكة أجور جديدة وأيضا مدونة ضمت عدة مناصب حديثة ستسمح بترقية العامل من سلم لآخر بشكل عمودي وسلم أفقي من 10 درجات، حيث ستنزل الاتفاقية الجماعية التي تمت مراجعتها، بما فيها شبكة الأجور ومدونة المناصب الجديدتين، إلى القواعد قصد  إثرائها ومناقشتها على أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 10 جوان المقبل.
وبعد تعثر المفاوضات والتسوية الودية لعدة مرات متتالية بسبب تباين وجهات النظر والخلافات بين وزارة البريد ونقابة مؤسسة، حول شبكة أجور قطاع البريد التي أعدها مكتب الدراسات سيتيك، رفعت اللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الاتفاقية الجماعية الستار عن نتائج العملية، وبناءً على ذلك توافق الطرفان على تسوية منازعة العمل القائمة بينهما وانتهت جلسة المفاوضات بالإعلان عن مشروع جديد تضمن ما تم التوصل إليه بشأن شبكة أجور بديلة وأوفى الوزير موسى بن حمادي بوعوده التي قطعها أمام آلاف العمال الذين خاطبهم من البريد المركزي، وحصل اتفاق وإجماع حولها من طرف المديرية العامة لبريد الجزائر واللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الاتفاقية الجماعية ونقابة مؤسسة بريد الجزائر، حيث سيتحصل العمال على مخلفات مالية بموجب هذه الشبكة ومدونة المناصب الجديدتين. ونجحت النقابة بالجدل الاجتماعي، والمفاوضة المجتمعية التي أثبتت فعاليتها على الحوار والضغط، والمفاوضة..
وما يعد حدثاً هاماً جديراً بالتوقف ليس من أهمية كبيرة في تنظيم علاقات العمل- فحسب بل قرار نقابة مؤسسة بريد الجزائر التي يتزعمها مراد بن جدي بعدم تطبيق الشبكة ومدونة المناصب الجديدة ولا دخولها حيز التنفيذ قبل إنزالها إلى القواعد لإبداء الرأي فيها ولمناقشتها وإثرائها من طرف العمال وخصوصا قبولها على مستوى الندوات الجهوية المزمع تنظيمها إلى غاية 10 جوان المقبل.
وقد علمنا أن الجلسة التفاوضية تركزت في بدايتها حول موضوع تقسيم موظفي وعمال القطاع إلى 4 أصناف، فبدءا بأعوان التنفيذ المصنفين عموديا من الدرجة الثامنة إلى الحادية عشرة، وأعوان التحكم المصنفين عموديا من الدرجة 12 إلى 14، والإطارات المصنفين عموديا من 15 إلى 17، وأخيرا الإطارات السامية المصنفين من 18 إلى 22 .
وقد أشارت مصادر عليمة إلى أن هذه الجلسة قد تميزت بحوار بناء وباتفاق حول جملة من المسائل والمطالب التي كانت قد طرحتها النقابة في المرات السابقة، لاسيما ما يتعلق بالأجور القاعدية لأعوان التنفيذ التي افتكت أخيرا إمكانية تطويرها وفق سلم عمودي وأفقي، ورفعها من 26 ألف و736 دينار بالنسبة إلى الأعوان المصنفين في أدنى رتبة أفقيا وهي واحد وأدناها عموديا وهي 8 إلى 38 ألف للرتبة 10 عموديا، في حين ستتطور أجور أعلى رتبة عمودية في الصنف وهي 11 من 32 ألف و520 دينار في الدرجة 1 أفقيا لتصبح 46 ألف و458 دينار للمصنفين 10 أفقيا.
وحول طلب أعوان التحكم فسيكون أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة أفقيا وعموديا، في حدود 33 ألف و456 دينار، وأعلى أجر قاعدي لأعلى رتبة أفقيا وعموديا 25 ألف و153 دينار.
وبخصوص الإطارات، فإن أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة عموديا وأفقيا سيكون عند 38 ألف و460 دينار وأعلى أجر قاعدي لأعلى رتبة في التصنيف الأفقي والعمودي في حدود 58 ألف و746 دينار.
وفيما يتعلق بالإطارات السامية لبريد الجزائر، لن يتجاوز أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة عموديا وأفقيا حدود 43460 دينار، وسيكون أعلى أجر قاعدي في حدود 77 ألف و831 دينار للمصنف في أعلى رتبة عموديا وأفقيا.
وأخذ ما يعرف بأعوان التحكم والتنفيذ المعروفين بالطبقة المنتجة في بريد الجزائر حصة الأسد في مدونة المناصب الجديدة من حيث المناصب والزيادات، حيث ينتقل الشباكي إلى رتبة مكلف بالزبائن فيما يتحول المكلف بالزبائن مؤهل ومكلف بالزبائن رئيسي، أو فيما يتعلق برئيس الفرقة فسيصنف من مسؤول مصلحة، إلى رئيس مصلحة ومن رئيس المصلحة إلى نائب مدير.
وبخصوص المفتشين سيتحول المفتش إلى مفتش رئيسي ولاحقا إلى مفتش مسؤول، والمهندس إلى مهندس رئيسي ثم مهندس مسؤول، أما موزعو البريد فسيصبحون في رتبة موزع مؤهل ثم موزع مسؤول، في حين تم جمع فرع فرز البريد في رتبة واحدة وأطلق عليها تسمية متعامل بريدي.
ياسمين مرزوق
مقري يعرف خبايا ''اليتيمة''


 
عندما همّ مصوّر ''اليتيمة'' إلى إطفاء الكاميرا، عقب تصويره مقاطع من مداخلة رئيس حركة حمس، عبد الرزاق، في تجمّعه بولاية سطيف، استوقفه مقري قائلا ''مازلت لم أقل بعد الكلمة التي يريد التلفزيون بثـها في نشرة الثـامنة''، ما دفع بالمصوّر إلى إعادة تشغيل الكاميرا، فأطلق مقري كلمات حماسية عن وحدة الوطن، ثم توجّه إليه ثـانية وقال ''الآن يمكنك المغادرة''، وهو ما يؤكد بأن مقري يعرف جيدا خبايا التلفزيون الجزائري

إعادة الاعتبار لدرب السياح ومصعد سيدي مسيد

مدرسة وطنية للتكوين الفندقي و 7 مناطق للتوسع السياحي



أكد نور الدين بدوي، والي ولاية قسنطينة، أول أمس، أنه سيتم إعادة ترميم وتهيئة جميع الفنادق الصغيرة الموجودة بالمدينة القديمة ضمن برنامج إعادة الترميم المسطرة لهذه الأخيرة، مع مراعاة هندستها المعمارية الأصيلة، ما من شأنه أن يرفع الطاقة الاستيعابية في عدد الأسرة بالولاية تحضيرا لحدث قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.
شدد ذات المسؤول علىانطلاق المشاريع المسطرة لهذه           التظاهرة بغض النظر عن جاهزيتها الكاملة مع حلول سنة 2015، فأهداف السلطات المحلية السياحية تتعدى التظاهرة - حسبه - وستمتد لسنوات طويلة، وعاصمة الثقافة ما هي إلا البداية.
ومن المقرر أن تستفيد مدينة الصخر العتيق قريبا من مشروع إنجاز مدرسة وطنية للتكوين في مختلف مجالات المهن السياحية، في إطار تجسيد الإستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية بمنطقة زيغود يوسف، نظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها التكوين المحترف في الارتقاء بقطاع السياحة، خاصة أن الولاية تعاني من نقص في مثل هذه الهياكل المتخصصة في التكوين العالي والمحترف.
من جهة أخرى هناك 3 مشاريع مقترحة بالوكالة الوطنية للتنمية السياحية لإنجاز مناطق توسع سياحي بالولاية، و7 مشاريع سياحية أخرى هامة في طور الإنجاز حاليا من أصل 137 مشروعا مسجلا في إطار قطب الامتياز.
وسيشرع في إعادة تأهيل الدرب السياح عن قريب، إضافة إلى تهيئة الساحة المجاورة للموقع واستئناف أشغال مصعد سيدي مسيد الذي ظل غير مستغل منذ الاستقلال، ناهيك عن عملية إنارة الصخر العتيق والجسور باستثمار أولي بلغت قيمته 780 مليون دج.
آسيا السعدي


عائلة بالمدينة القديمة ضحية غضب الطبيعة

«الطبيعة شردتنا و الهيئات المعنية أهملتنا فلمن المشتكى؟ !...”

 

عبد الرحيم.م

وجدت 21 عائلة قاطنة  بالمدينة القديمة “ السويقة” ، نفسها بين أحضان الشارع بسبب الانهيار الجزئية  لمنازلهم  التي خلفتها الأمطار  و الرياح العاصفة بشدة ليلة أول أمس  و التي جعلت السكان يعيشون حالة رعب خصوصا  بعد أن تحولت العديد من المساكن الآيلة للسقوط بالمنطقة إلى قنابل موقوتة تنذر بكارثة إنسانية إذ يمكن أن تنهار فوق رؤوسهم ورؤوس المارة في أية لحظة. وحسب معلومات مستقاة من طرف المنكوبين فإنهم قضوا ليلتهم في العراء في ظل الظروف المناخية السائدة كما افاد لنا رب عائلة أن عائلته قد تشردت بين ليلة وضحاها دون تدخل الجهات المسؤولية لانقاض الموقف مضيفا ان خطر الانهيار ما يزال قائما، كما أكدت ذلك لجنة تقنية بشأن وضعية العديد من المنازل ، إذ شدد قرار اللجنة على منع الإقامة بهذه البنايات، بسبب قدمها والخطر الذي تشكله على السكان والمارة، إذ طالبت الأسر القاطنة فيها بإفراغها في الحال الى حين أن تفي السلطات المحلية بوعودها، وتعجل بإعادة إسكانهم، في إطار ما هو متفق عليه. وقد قال أحد القاطنين إن مسلسل انهيار أجزاء من البناية مستمر، ما يهدد حياة قاطنيها والسكان المجاورين، ، مشيرا إلى أنه كمية الأمطار المرفوقة بالرياح  ، خلفت أضرارا والتي تعرضت لها البنايات وعدد من الدور المجاورة. وأوضح المصدر ذاته، في تصريح “آخر ساعة”، أن  عددا من الأسر المالكة لهذه البنايات  طلبت رخصة لإصلاح البناية، بيدا أن السلطات المختصة رفضت الترخيص بذلك، ، بحيث اقترحت على السكان إعادة إيوائهم، لكن لا شيء تحقق، إذ ما تزال الأسر تنتظر تفعيل هذا القرار منذ سنين ، وهي تعيش رعبا حقيقيا من احتمال انهيار البنايات في أي وقت”. وذكر أن بعض المارة والعاملين  نبهوا السكان إلى تساقط أجزاء إسمنتية صغيرة من واجهة البناية، ما ينبئ بأن “الوضع يسير نحو الأسوأ، وأن الخطر يتضاعف، في ظل لامبالاة وصمت السلطات تجاه الوضع”. واعتبر المتحدث أن “السلطات المختصة تتحجج بأذرعة واهية، فمرة تقول إنها لم تتوصل لقرار ، وتارة إن الشقق المخصصة لإعادة الإيواء لم تهيأ بعد، ما يشكل استهتارا بأرواح المواطنين” على حسب قولهم. وقال القاطن بالبناية المذكورة “إذا كانت السلطات تنظر الكارثة لتحصي عدد الضحايا، فنحن من الآن يمكن أن نقول لها إنه سيكون بالعشرات “.من جانبه، قال ، رئيس جمعية في تصريح سابق: “إن الجمعية بدأت تدق ناقوس الخطر، الذي يهدد القاطنين والمارة، منذ حوالي 9 أشهر، وعقدت اجتماعات مع جميع الجهات المسؤولة عن تأمين حياة السكان، كما راسلت كل من والي الجهة، ، ورئيس البلدية ، ورئيس دائرة أنفا،  لكن الحال يبقى على ما هو عليه. وحدد رئيس الحي عدد المنازل المهددة بالانهيار ، صدر بشأنها قرار ينص على أنها غير صالحة للسكن. واعتبر  المتضررون أن هذا التماطل واللامبالاة تلاعبا بأرواح المواطنين، وانتظار وقوع كارثة إنسانية، دفع للسكان نحو انتحار جماعي، بتركهم داخل تلك الدور. وطالبوا السلطات المحلية بالإسراع في حل هذا الملف، حماية لأرواح المواطنين، والحذر من أخطار انهيار هذه الدور فوق رؤوس العشرات من السكان والمارة. بالمقابل، أفاد مدير مكتب دراسات لاصو “ الباهي” أن ملف السكن المخصص بسكان المدينة القديمة قد فصل فيه مؤكدا في ذات الشأن أن سكناتهم قد شرفت على الانتهاء و ما عليهم إلا الصبر قليلا لأن السلطات المعنية تعمل على قدم و ساق من أجل إسكانهم قبل نهاية السنة الجارية

فاصيل الشبكة الجديدة للأجور والمناصب المستحدثة لعمال البريد

حسان حويشة
هل تطفئ الشبكة الجديدة لهيب الإحتجاجات؟
هل تطفئ الشبكة الجديدة لهيب الإحتجاجات؟
صورة: (الأرشيف)

نقابة البريد: الشبكة لن تدخل الخدمة قبل إثرائها وقبولها من طرف العمال

أنهت اللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الاتفاقية الجماعية لعمال البريد عملها، حيث تمخض عنها شبكة أجور جديدة ومدونة للمناصب استحدثت مناصب جديدة كذلك تسمح بترقية العامل من سلم إلى آخر بشكل عمودي وسلم أفقي من 10 درجات، حيث ستنزل الاتفاقية الجماعية التي تمت مراجعتها، بما فيها شبكة الأجور ومدونة المناصب الجديدتان، إلى القواعد لإثرائها ومناقشتها على أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 10 جوان المقبل.
بعد أخذ ورد ورفض وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، موسى بن حمادي، ونقابة مؤسسة بريد الجزائر، لشبكة أجور قطاع البريد التي أعدها مكتب الدراسات سيتيك، خرجت اللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الاتفاقية الجماعية بنتائج العملية، بعد أن تدخلت نقابة مؤسسة بريد الجزائر لفرض منطقها وقامت بإعداد شبكة أجور بديلة وافتكت موافقة عليها، وحصل اتفاق وإجماع حولها من طرف المديرية العامة لبريد الجزائر واللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة الاتفاقية الجماعية ونقابة مؤسسة بريد الجزائر، حيث سيستفيد العمال من مخلفات مالية بموجب هذه الشبكة ومدونة المناصب الجديدتين.
وبحسب أمين عام نقابة مؤسسة بريد الجزائر، مراد بن جدي، فإن هذه الشبكة ومدونة المناصب الجديدة لن تدخل حيز التنفيذ قبل مناقشتها وإثرائها من طرف العمال، وخصوصا قبولها على مستوى الندوات الجهوية المزمع تنظيمها إلى غاية 10 جوان المقبل .
وبحسب الوثيقة، التي حصلت عليها "الشروق"، فقد تم تقسيم موظفي وعمال القطاع إلى 4 أصناف، بدءا بأعوان التنفيذ المصنفين عموديا من الدرجة الثامنة إلى الحادية عشرة، وأعوان التحكم المصنفين عموديا من الدرجة 12 إلى 14، والإطارات المصنفين عموديا من 15 إلى 17، وأخيرا الإطارات الساموم المصنفون من 18 إلى 22.
كما أن الأجور القاعدية لأعوان التنفيذ ستصبح قابلة للتطور وفق سلم عمودي وأفقي، وبإمكانها أن تنتقل من 26 ألف و736 دينار بالنسبة إلى الأعوان المصنفين في أدنى رتبة أفقيا وهي واحد وأدناها عموديا وهي 8 إلى 38 ألف للرتبة 10 عموديا. في حين ستتطور أجور أعلى رتبة عمودية في الصنف وهي 11 من 32 ألف و520 دينار في الدرجة 1 أفقيا لتصبح 46 ألف و458 دينار للمصنفين 10 أفقيا. أما أعوان التحكم فسيكون أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة أفقيا وعموديا، في حدود 33 ألف و456 دينار، وأعلى أجر قاعدي لأعلى رتبة أفقيا وعموديا 25 ألف و153 دينار.
وبخصوص الإطارات، فإن أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة عموديا وأفقيا سيكون عند 38 ألف و460 دينار، وأعلى أجر قاعدي لأعلى رتبة في التصنيف الأفقي والعمودي في حدود 58 ألف و746 دينار.
وأخيرا فيما يخص الإطارات السامين، سيكون أدنى أجر قاعدي لأدنى رتبة عموديا وأفقيا في حدود 43460 دينار، وأعلى أجر قاعدي في حدود 77 ألف و831 دينار للمصنف في أعلى رتبة عموديا وأفقيا.
وأتت مدونة المناصب الجديدة بمناصب وزيادات، خصوصا لأعوان التحكم والتنفيذ المعروفين بالطبقة المنتجة في بريد الجزائر، حيث سيتحول الشباكي إلى مكلف بالزبائن ومكلف بالزبائن مؤهل ومكلف بالزبائن رئيسي. أما رئيس الفرقة فسيتحول إلى مسؤول مصلحة، ومسؤول المصلحة إلى رئيس مصلحة ورئيس المصلحة إلى نائب مدير.
وفي سلك المفتشين سيتحول المفتش إلى مفتش رئيسي ولاحقا إلى مفتش مسؤول، والمهندس إلى مهندس رئيسي ثم مهندس مسؤول. أما موزعو البريد فسيصبحون في رتبة موزع مؤهل ثم موزع مسؤول. في حين تم جمع فرع فرز البريد في رتبة واحدة وأطلق عليها تسمية متعامل بريدي.


 

تفاصيل الشبكة الجديدة للأجور والمناصب المستحدثة لعمال البريد و الموصلات.
تفاصيل الشبكة الجديدة للأجور والمناصب المستحدثة لعمال التربية و التعليم.
تفاصيل الشبكة الجديدة للأجور والمناصب المستحدثة لعمال الصحة.
تفاصيل الشبكة الجديدة لأجور البرلمان.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحلقة القادمة مين ياترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1 - Privé ـ (ولد الغرب)
2013/05/26
عندكم الحق تضحكو علينا
شعب لا يعمل ويخلص غالي
نستهلك ما لا ننتج نضن اننا مضلومين وحقوقنا مهضومة
لماذا اختارت رونو المغرب على الجزائر؟
ويختار المستثمرون الصين؟
رانا رايحين بالبلاد للواد!
اطباء لا يعملون ويكذبون!ايقولولك الطبا هم اعلى اجر في الدول المتقدمة!وهم يخلصو احسن من نواب الشعب كذبا!
فضحناهم بان في فرنسا مثلا النائب يتقاضى ما يفوق 13500€ والطبيب بين 3000€و4000€ فقالو لا تقارنا بفرنسا
وانتم كيف تدعون انهم يدفع لهم اكثر من نواب الشعب
لقد اصبح الناس اكثر جشعا وهذه دراسة امريكية في نيويوركبوست

2013/05/27
عمال البريد كل يوم نشوف وجوه جديدة تخدم لكن اين يتم اعلان الوظائف و كيف يتوظفون الله اعلم
2 - جزائريDZ ـ (الجزائر)
2013/05/26
بالمعريفة
لقيت واحد نعرفو حمار باك ماعندوش
حتى لقيتو في الغيشي يخدم
باباه دخلو خالو
وهو دخل قاع الزريعة ديالو ثما 4بنات وذراري
بصح انا ما غاضنيش الحال
ما نخدمش هذيك الخدمة

2013/05/27
أفقيا ، عموديا دوختونا
3 - أفقيا ـ (algerie)
2013/05/26
العمال البسطاء هم الأساس يا سي موسى .
4 - تلميذ البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2013/05/26
وييييييييين تعلنوا عن التوضيف في مملكة البريد??????????????

مملكة من ملوك بلاد العجائب?????????
5 - حلمي عمل ـ (بلاد الغراب)
2013/05/26
hhhhana tani fahma walou ofoki et 3amoudi
6 - nassima ـ (algerie)
2013/05/27
أفقيا ... عموديا ( هاذي كلمات متقاطعة ....ولا عمال متقطعة ) . فهمونا يا جماعة لافوااااااااااار والبريد .


مجلسها البلدي الجديد متحمس للنجاح في أول مهمة له طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 25 مايو 2013
عدد القراءات: 9
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
سيــدي عـبــد العـزيــز تقــــاوم تـراكمـــــات مــوروثــــــــة

يحاول المجلس الشعـبي الجديد لبلدية سيدي عبد العزيز ولاية جيجل أن يبدأ عـهدته بتسجيل علامة كاملة في تسيير موسم إصطياف ناجح بكل المقاييس. خاصة وأن فترة الصيف هي ذروة النشاط السياحي الذي يعـد ـ بعـد الفلاحة ـ أهم مصدر لاسترزاق السكان وبالتالي فهو أبرز ما تتميز به البلدية لما تتمتع به من شواطئ جميلة متواصلة دون انقطاع عـلى مسافة ثمانية كيلومترات تسحر زائرها فلا يلبث أن يعـاوده الشوق للعـودة إليها كلما أتيحت له الفرصة.
روبورتاج : م / بن دادة
مساكن للكراء مابين 2000 و 4000 دينار لليلة الواحدة
يجد سكان سيدي عـبد العـزيز عـلى غـرار باقي المناطق الساحلية فرصة لكراء منازلهم أو جزء منها  للعـائلات الراغـبة في قضاء فترة عـلى شاطئ البحـر. وتمتد الفترة الذهبية لأعلى الأسعـار عـلى مدار شهري جويلية و أوت حيث تتراوح الأسعـار حسبما ذكر لنا بعـض السكان ما بين 2000 إلى 4000 دينار لليلة الواحـدة ، واعـتبروها معقولة مقارنة بمناطق أخرى من داخل ولاية جيجل ذاتها أين تصل حتى إلى 6000 دينار إضافة إلى أن السعـر يتغـير بتغـير حالة المنزل من حيث الموقع و الإتساع و التهيئة و التجهيز ...
وتعـتبر فرصة كراء المنازل للمصطافين متنفسا يعـطي العـائلات بعـض الموارد التي يحتاجونها لتغـطية بعـض مصاريفهم لا سيما الدخول المدرسي. لهـذا حتى وإن كانت عـملية الكراء محرجة لأصحاب المنازل لأنهم يضطرون لإخلائها و البحث عـن مكان آخر لقضاء فترة الصيف إلا أنهم يتحملون هـذه        " المشقة " بسبب الحاجة إلى تلك الأموال.
تنزل  العـائلات التي تؤجر مساكنها خلال  العـطلة الصيفية الطويلة إما لدى أقاربها أو بالريف في مساكنها القديمة ( مسكن العـائلة الكبيرة ) والمهم بالنسبة لها هـو الحصول عـلى تلك الجرعـة من المال التي تسمح لهم بتغـطية بعـض مصاريفهم . لكن بموازاة هـذا هناك منازل معـدة خصيصا للكراء طيلة السنة وليس فقط في موسم الإصطياف وهـو نوع من الإستثمار الذي يقوم به بعـض المقتدرين ماليا الذين استطاعوا أن ينجزوا أكثر من مسكن .
وعـلمنا أن الوسطاء في عـملية الكراء من سماسرة ووكالات عـقارية يساهمون في رفع سعـر الكراء بشكل بارز لأنهم يأخذون هـامشا معـتبرا من الربح.لذلك  فالأفضل  بالنسبة للطرفين ، المؤجر و المستأجر ـ حسبما يؤكد الجميع ـ أن يتعـاملا مباشرة دون وسيط . كثيرون يوفقون في تفادي المرور بوسيط خاصة الذين سبق لهم كراء منازل بالجهة وصارت لهم عـلاقات مباشرة مع أصحابها أو الذين يعـرفون بعض الناس من المنطقة ويساعـدونهم في ربط علاقات مباشرة مع أصحاب المنازل. وتبدأ عادة عملية حجز المساكن في شهر جوان.
حظيرة البلدية في حاجة إلى تجديد
تعـاني بلدية سيدي عبد العـزيز من اهتلاك حظيرتها وانعـدام تجهيزات ضرورية فيها مما يجعـلها عاجزة عـن التدخل السريع لانجاز بعـض الأشغـال المستعـجلة. وأبرز مثال عـلى ذلك افتقار البلدية إلى جرافة وقدم الشاحنة الموجودة لديها ـ مثلما يذكر رئيس البلدية السيد بو الفاني مسعـود ـ ومن أجل القيام بأشغـال مهمة يضطر المجلس البلدي إلى القيام باستشارة وهـو ما يتطلب بعـض الوقت . في حين أن وفرة الوسائل يسهل على البلدية ربح الوقت و المال.
فيما يخص التحضير لموسم الإصطياف استفادت البلدية من مبلغ زهيد بقيمة 200 مليون سنتيم نصفها من ميزانية الولاية و النصف الآخر من البرنامج البلدي للتنمية. وذكر رئيس البلدية أنهم سينفقون هـذا المبلغ في تجديد قناة مياه الشرب نحو الشاطئ و ترميم المرافق العـمومية الموجودة مثل مقري الحماية المدنية و الدرك الوطني وتوسيع الإنارة وفتح مسالك نحو الشاطئ المركزي وشاطئ صخر البلح وهما شاطئان محروسان. وتفكر البلدية في تهيئة شواطئ أخرى غير محروسة وفتح المسالك للوصول إليها مثل شواطئ الجناح و الصنوبر وتيمديوان . مما يسمح مستقبلا بوصول المصطافين إلى تلك الشواطئ بسياراتهم .
في الوقت الراهـن تتواصل عملية تنظيف الشواطئ من طرف أربع مقاولات تعمل في إطار الجزائر البيضاء كانت تعـمل في المناطق العـمرانية وتم توجيهها إلى تنظيف الشواطئ ويساعـدها في ذلك الشباب المتطوع بالتنسيق مع مديريتي الثقافة و الرياضة. كما يحضر الديوان السياحي عـلى مستوى البلدية من جهته للقيام بحملة تطوعـية لتنظيف الشاطئ . وهـذه العـمليات ـ مثلما ذكر نفس المصدرـ تتم كل سنة وتتطلب توظيف إمكانيات هامة لأن الشاطئ طويل حيث يمتد عـلى مسافة 8 كلم يتم عبرها إعادة الرمال التي  قذفها البحر إلى  وضعـها وإبعـادها من المسلك المغطى ب " التوفنة " .
من المرافق الموجودة التي تقوم البلدية بكرائها موقفان للسيارات. و مخيم صيفي بشاطئ صخر البلح مؤجر حاليا لأحد الخواص ويتشكل من شاليهات من البناء الجاهز . كذلك توجد مرافق صحية بالشاطئ المركزي ، وكشك وغرف لحفظ الأمتعـة...
لدى القطاع الخاص بالبلدية ثلاثة فنادق. إثنان يعملان والثالث مغلق . كما يتواصل إنجاز مشروع لبيت الشباب عـلى وشك الإكتمال إضافة إلى مخيمات الكشافة الإسلامية التي تخصص لها المدارس الإبتدائية.
للصائفة  القادمة خصصت البلدية أربع مساحات واسعـة لإقامة مخيمات لأبناء الجنوب الجزائري بعـد أن تلقت مراسلة من الولاية تطلب منها ذلك.
كما سطرت البلدية برنامجا تنشيطيا ثقافيا فنيا رياضيا متنوعـا طيلة فصل الإصطياف يتضمن إقامة معـارض للصناعات التقليدية والكتاب والأقراص المضغوطة بوسط المدينة وتنظيم دورات رياضية في كرة القدم والكرة الحديدية وسهرات فنية عـلى الشواطئ.
ونشير أن أعـدادا كبيرة من المصطافين تأتي يوميا إلى سيدي عبد العزيز طيلة موسم الصيف ،  جزء كبير منهم يأتون في النهار ويغـادرون مساء وهم من الولايات المجاورة القريبة أو من المناطق الداخلية للوطن .
البلدية تولي عـناية فائقة ـ حسب رئيسها ـ للجانب الصحي سواء من حيث مراقبة المياه أو المواد الإستهلاكية المعـروضة للبيع أو ضمان الخدمات الصحية على مدار 24 ساعـة. إضافة إلى تكثيف عملية مكافحة الحشرات الضارة التي انطلقت يوم 10 مارس الماضي . ونظرا للأعـداد الكبيرة من المصطافين  الوافدين  عـلى سيدي عبد العزيز تعـمل البلدية عـلى تكثيف عمليات رفع القمامة وتوفير عـدد كاف من سلات المهملات وتنظيف الشوارع باستمرار بمشاركة المتطوعين . ولاحظ نفس المسؤول أن  كل الناس يشاركون في حملات التطوع لتنظيف أحيائهم حتى تبدو في صورة جميلة أمام الزائرين.
مياه الشرب نقطة سوداء
مشكلة نقص مياه الشرب لا زالت مطروحة بحدة ببلدية سيدي عبد العـزيز في كل فصول السنة وتزداد حدة في فصل الصيف بسبب حاجة الناس إلى مياه كثيرة و ارتفاع عـدد المقيمين الذي يتضاعف عدة مرات .  العـدد الأصلي للسكان هو  حوالي 12 ألف ساكن ويتجاوز بإضافة الوافدين للإصطياف 40 ألفا.
حدة مشكلة مياه الشرب تبدو واضحة من خلال برنامج التوزيع الذي لا تزيد مدته عـن ساعة واحدة خلال 48 ساعـة لهذا تجد هاجس تخزين الماء  يسكن كل البيوت.
المشكل مثلما عـلمنا لا يعـود إلى نقص الماء بالجهة وإنما لنقص التجهيزات فلا يوجد سوى خزانان وبئران إحداهما قديمة لا تعـطي كمية معـتبرة وبالتالي تبقى واحدة فقط هي التي تمد السكان بمياه الشرب. والآمال حاليا معـلقة عـلى بئر جديدة هي في طور الإنجاز بمنطقة صخر البلح. لكن المشكلة أن الأشغـال متوقفة حاليا بعـد هروب المقاول المكلف بالإنجاز والمشروع قطاعي تسيره مديرية الموارد المائية وبالمناسبة فإن رئيس البلدية يلح على الإسراع في استئناف عملية الإنجاز لأن حل مشكلة المياه لا يكون إلا بدخول هـذه البئر مرحلة الإستغـلال . أما الحل الجذري لمشكلة المياه بسيدي عبد العـزيز ـ في نظر المسؤولين المحليين ـ هو بدون شك يكون بالإستفادة من مشروع جلب الماء للقرية من سد كيسير الذي يبعـد عـنها بحوالي 41 كلم لكن هـذا المشروع لازال حتى الآن مجرد أقوال لا يدري أحد متى تجسد.
كما تحتاج البلدية ـ حسب السيد بو الفاني ـ إلى خزان آخر .
ويذكر المواطنون أن التوصيلات الفوضوية هي التي زادت الطين بلة.
تتوسع عمرانيا في منطقة  " الما "
أصبحت قرية سيدي عبد العـزيز مشبعـة تماما في الجانب العمراني ولم يعـد بالإمكان وجود مساحات كافية لوضع برامج تعـميرية هامة أو حتى بناء مرافق عـمومية بها فهي تبدو محاصرة بين الجبل و الشريط الساحلي الضيق الذي يعـبره الطريق الوطني رقم 43 وخط السكة الحديدية.
ولهذا فإن السلطات المحلية ترى أن التوجه نحو منطقة  " الما " الموجودة بالجهة الشرقية من البلدية هـو الحل الوحيد خاصة وأن أغلب مساحة البلدية هي مناطق جبلية . منطقة " الما "  الواسعة هي المؤهلة لاستقبال مدينة جديدة لتوسع سيدي عـبد العـزيز عمرانيا. وبالفعـل فقد استفادت البلدية من مشروع لبناء 140 مسكنا اجتماعـيا اختارت وضعـه بهـذه المنطقة لكنه متوقف بسبب مشكل نزاع عـقاري مطروح أمام العـدالة بادعـاء بعـض الخواص ملكيتهم للأراضي التي كان يفترض أن ينجز عليها المشروع السكني .
يثير المسؤولون المحليون اشكالية تزايد البناء الفوضوي على تراب البلدية وعلاجه لا يكون إلا وفق التسوية التي يسمح بها القانون 15 / 08 . الذي ينسجم مع هـذا القانون وتتوفر فيه شروط التسوية تسوى وضعـيته أما غـير ذلك فيبقى بناء فوضيا. عـملية تقديم طلبات تسوية البناءات الفوضوية متواصلة عـلى مستوى البلدية و الدائرة. ويذكر المسؤولون ـ كذلك ـ أن أغـلب أراضي الخواص الموجودة بالبلدية ليست موثقة وبالتالي فمن الصعـب إدعاء أحد بملكيتها .
المناطق الجبلية معـزولة
تعـاني المناطق الجبلية ببلدية سيدي عبد العـزيز من عـزلة تكاد تكون تامة إلا ما وصلته المسالك التي حفرتها مصالح الغـابات وهي غير صالحة  لمرور السيارات. فلاحون صرحوا أن انجاز طريق لفك العزلة كفيلة بنمو فلاحي حقيقي وتوفير خيرات كثيرة من أشجار الزيتون والأشجار المثمرة الأخرى لأن المياه موجودة في هـذه الجهة  . ويؤكدون بأن ذلك سيسمح أيضا بتوفير مناصب عـمل كثيرة في المجال الفلاحي على الخصوص وبتوسيع المساحات الفلاحية. هـم يتأسفون لكون الطريق المعـبدة في اتجاه الجبل لا تزيد عـن 2 كلم فقط . كما اشتكوا من عـدم اهتمام السلطات بموضوع الخسائر الكبيرة التي تكبدها الفلاحون جراء الحرائق التي اجتاحت المنطقة خلال الصائفتين الماضيتين واحتراق آلاف أشجار الزيتون التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد دون أن يحصلوا عـلى تعـويضات تساعـدهم عـلى مواصلة نشاطهم الفلاحي.لاحظنا أن جمال الطبيعـة بالغابات الجبلية تشكل أرضية رائعـة لاستثمارات السياحة الجبلية التي تستهوي الكثيرين بما يفتح المجال لاستحداث مناصب عمل كثيرة للشباب.
ريادة في إنتاج الفرولة
استطاع شباب بلدية سيدي عبد العـزيز الذين ينشطون في المجال الفلاحي أن يتحكموا بشكل جيد في إنتاج الفرولة خاصة بسهل  " الما "  الذي صارت مساحات الفرولة تغـطيه في كل الإتجاهات أينما وليت وجهك تجد الفرولة. وهـذا ما سمح لولاية جيجل أن تصبح في طليعة الولايات المنتجة لهذه الثمرة الثمينة حتى في عـز موسمها.  الأصناف الجيدة منها تباع حاليا عـلى الطرقات وفي الأسواق بـ 220 دينارا للكلغ الواحد. وأخبرنا أحد منتجي الفرولة أنه يبدأ في جني الحبات الأولى منها في شهر  جانفي ويبيعها بأكثر من 600 دينار للكلغ الواحد ويتواصل تزايد نضج هذه الثمرة بتسارع حتى يصل إلى ذروته خلال شهري أفريل وماي .
مستقبل واعـد في مجال الصيد البحري
استفادت بلدية سيدي عبد العـزيز من مشروع ميناء جاف للصيد البحري يتسع لحوالي 100 قارب صيد انتهت أشغـال إنجازه تقريبا في انتظار تدشينه وبداية نشاط الصيادين. وميزة هـذا الميناء أنه يستقبل القوارب في مأمن  من الإضطرابات البحرية لأن تلك القوارب تسحب بواسطة عـربة خاصة وتركن في مكانها فوق أرضية أسمنتية في مأمن تام من أمواج البحر. كما يمكن استغـلال فضاء الميناء لأغـراض أخرى مثل إقامة المعـارض و الحفلات وغيرها ..ويشكل هـذا المرفق مصدرا جديدا لموارد البلدية.      م / ب

































اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان  مؤسسة رئاسة الجمهورية الجزائرية غياب الموظف عبد العزيز بوتفليقة عن منصبه الوظيفي مند شهر وتقرر ارسال اندارات رسمية للموظف بوتفليقة قبل اصدار قرار ادراي بطرده رسميا من منصب رئيس جمهورية الجزائر والاسباب مجهولة  
اخر خبر
هل تعلم ان المواطن عبد العزيز بوتفليقة مجرد موظف بسيط في مؤسسة رئاسة الجمهورية الجزائرية وانه يعامل كسجين بلا قضية حيث يبلغ عدد حراسه اكثر من عدد افراد عائلته ويدكر ان المواطن عبد العزيز بوتفليقة غادر منصبه الوظيفي مند شهر للعلاج بفرنسا 
ولم يقرر العودة الى الجزائر في انتظار تحقيق  مطالبه الاجتماعية والسياسية من طرف زعماء الجزائر السرية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
"صباح الخير الهام صباح النور معتز 
حصة صباح الخير قسنطينة
اخر خبر
الصحافية حياة بوزيدي تكتشف عبر حصة منتتدي الاداعة ان قضية محلات قسنطينة الفوضوية مازالت لغز بعد 25سنة في حوارات اداعة قسنطينة الجهوية 
اخر خبر
"انا اتصلت سابقا بالسيدة صفيح "مواطنة اتصلت بحصة منتدي الاداعة من عين اسمارة 
اكدت انها لاتفرق بين اسم الصحفية فصيح وصفيح اليبيوت القصديرية بقسنطينة
اخر خبر
"نرجو من المواطنين الالتزام بالموضوع "الصحافية حياة يوزيدي حصة منتدي الاداعة 
اخر خبر
مواطنة تشتم المديع معتز عبر الخطوط الهاتفية الداخلية لاداعة قسنطينة بعد اختتام حصة صباح الخير قسنطينة
اخر خبر
نساء قسنطينة يكتشفون ان رجال قسنطينة الخاطبين فتيات قسنطينة للزواج الجنسي والحاملين لخاتم الخطوبة في اصابع ايديهم 
يتخدون من جدران شوارع قسنطينة بوسط مدينة قسنطينة سبيلا للبحث عن نساء المتعة الجنسية في انتظار تحديد تواريخ اعراسهم العائلية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
مدير مسرح قسنطينة الجهوي يحرم طلبة الهندسة المعمارية بالشرق الجزائري 600طالب من اداء القسم المهني 
ويطالبهم باحضار الدعوات لدخول قصر مسرح قسنطينة الجهوي ويدكر ان قسنطينة تحضر لاعلان عرسزواج البنت قسنطينة من الابن الضال عربية سنة 2015
اخر خبر
"انا اب لاطفال كبار "محساس ضيف حصة اداعية 
اخر خبر
يحسب كل خطوة على قد كل نقطة الصحافية ازدهار فصيح حصة على وقع الحدث
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لفشل الصحافة الجزائرية الرسمية في ابداع افلام سياسية كتابية لاقناع الشعب الجزائري بوجود الرئيس بوتفليقة على قيد الحياة الاجتماعية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الشعب الجزائري عن عقد ندوة صحفية في الاسواق الشعبية الجزائرية لاعلان وفاة الرئيس الجزائري بوتفليقة اجتماعيا والاسباب مجهولة 


ليست هناك تعليقات: