الأحد، مايو 5

الاخبار العاجلةلاحتجاج سكانالمدينة القديمةاماممقر دائرة قسنطينة بشارع الحياة سانجان من انقادهممن الموت العمراني في بنايات السويقةالمنهارة والاسباب مجهولة


جاب الله يعلن عدم الترشح لانتخابات 2014
''لا أشارك في مسرحية محسومة مسبقا''


 
بدأت أصوات تتعالى في الطبقة السياسية، تطالب بظهور الرئيس في وسائل الإعلام للاطمئنان على صحته وعدم الاكتفاء بالبيانات والتصريحات والرسائل، بينما تتساءل أصوات أخرى عن مصير شقيقه ومستشاره السعيد، الذي تحدثت بعض المصادر عن إبعاده من الرئاسة. فبينما طمأن عمار غول على صحة الرئيس، طالبت نعيمة صالحي بظهوره، وأرجع تواتي إبعاد شقيقه إلى تكليفه بتسيير أموال العائلة، أما جاب الله فطالب بوتفليقة بالاستقالة من منصبه.
 دعا رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى ''تقديم استقالته إذا رأى نفسه غير قادر على ممارسة مهامه''، وطالب بتطبيق المادة 88 من الدستور، إذا تأكد عجز الرئيس بدنيا. قال جاب الله، أمس، في تجمع بقسنطينة، إن مجلس المحاسبة ''لم يقم بدوره إلا خلال سنة 1983، حين درس ملف بوتفليقة''. مشيرا إلى كون ''لا أحد يعرف كيف تسير أموال رئاسة الجمهورية''. وبحديثه عن مجلس المحاسبة، فإن جاب الله أشار إلى التحقيقات التي أجريت في الإنفاق على السفارات والقنصليات في عهد وزير الخارجية بوتفليقة.
وأكد رئيس جبهة العدالة والتنمية أنه لا يرى نفسه مرشحا للرئاسيات المقبلة، ''في حالة استمرار الوضع الحالي الذي لا ينبئ بأي نية من النظام لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة''، معتبرا أنه ''لا يشارك في مسرحية محسومة مسبقا والفائز فيها معروف''.
كما انتقد جاب الله الدستور الحالي، و''محاولة النظام إجراء تعديلات بسيطة عليه''، معتبرا أن التعديلات ''يجب أن تكون جوهرية، خاصة ما تعلق بالمبادئ العامة للدولة، وحقوق المواطن، كما يجب أن توضع تشريعات تفصل حقيقة بين السلطات، وليس فصلا صوريا كما هو حاصل الآن، على أن يمكن الدستور الحالي وسائل الرقابة من محاسبة حتى رئيس الجمهورية''.
وفي الجزائر اليوم، يضيف جاب الله، ''لا يعلم أحد كيف تسير أموال الرئاسة''، مقترحا ''إنشاء هيئات رقابية حينية وبعدية''، على أن يختار أعضاؤها بالانتخاب بين القضاة وليس بالتعيين، وأن تقدم تقريرها للقضاء وليس للرئيس، على اعتبار أن من بين مهامها مراقبة حتى عمل الرئيس، ولن يكون ذلك سوى بوقف التشريع بالأوامر، والفصل الحقيقي بين السلطات الثلاث، وعدم تحكم الرئيس في العدالة، والبرلمان والحكومة، دون أن يحاسبه أحد.
أما عن مجلس المحاسبة، فقال عنه إنه ''صوري'' وأن تقاريره التي ترسل للرئيس بإمكان هذا الأخير رميها دون أن يحاسبه أحد، كما

أن هذه الهيئة ''لم تقدم تقريرا مفصلا عن الفساد إلا سنة ''1983، في إشارة لتقرير الفساد الذي أعد ضد الرئيس بوتفليقة



 
تواتي يدعو إلى نشر التقارير الخاصة بصحة الرئيس ويصرح
''أنهيت مهام السعيد بوتفليقة بهدف تسيير ملايير العائلة''


 
 أفاد موسى تواتي، رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، بأن ''إقدام رئيس الجمهورية على إنهاء مهام شقيقه السعيد كمستشار بالرئاسة، جاء لتمكينه من تسيير شؤون العائلة التي تكتنز ملايير الدولارات والتي يجب تبريرها''.
ذكر موسى تواتي، على هامش الندوة الجهوية التي عقدها مساء أمس بقسنطينة، أن ''وصول السعيد بوتفليقة إلى منصب مستشار كان بهدف تمكينه من راتب كبير، خاصة أنه لا علاقة له بالتسيير، كما أن قرار بوتفليقة إنهاء مهامه جاء خدمة لمصالح العائلة التي أصبحت تكتنز ملايير الدولارات والتي يجب أن يتكفل أحد بتسييرها''. وقال تواتي إنه ''لا يثق في كل من رئيس مجلس الأمة والمجلس الدستوري على اعتبار أنهم معينون من قبل الرئيس''، مضيفا أنه ''على المجلس الدستوري نشر التقرير الخاص بصحة الرئيس، وتطبيق المادة 88 من الدستور في حالة ثبوت عجز بوتفليقة عن ممارسة مهامه، ويجب المرور لمرحلة انتقالية على ألا تكون كالمرحلة الانتقالية التي جاءت بالراحل محمد بوضياف، ولا بمرحلة زروال الذي أجبر على الاستقالة''.
كما انتقد تواتي ''مصادرة حق الشعب في اختيار دستوره منذ الاستقلال''، معتبرا أن ''دولة تغير دستورها 6 مرات خلال 50 سنة أمر غير معقول، ما ينم عن إبعاد الشعب في كل مرة عن اختيار النظام الذي يسيره''. كما قال تواتي، خلال الكلمة التي ألقاها على مناضليه الذين جاءوا من مدن الشرق، إن ''مصير الشعب الجزائري مجهول في ظل المؤشرات التي تتحدث عن نفاد البترول في غضون سنة ,2025 واستنزاف الأراضي الفلاحية، بعد أن غزاها الإسمنت، ما يهدد أمنها الغذائي''، متهما المسؤولين بالعمل على خدمة المصالح الفرنسية على حساب الشعب الجزائري.



 
ترويج بالمجان


 
 لم يفوّت رئيس جبهة العدالة والتنمية، الشيخ عبد الله جاب الله، فرصة التجمع الشعبي بالمركز الثقافي عبد الحميد بن باديس، في قسنطينة، ليروّج وبالمجّان لكتبه، خلال مداخلته حول العلاقة الرابطة ما بين الدستور والشريعة، قائلا ''يجب على الدستور أن يحدد مبادئ المجتمع والدولة بما جاء في الشريعة، وكذا حقوق المواطن على الحاكم، ومن يريد أن يطّلع على الأمر ويفهم، ما عليه سوى تصفح كتابي الذي أصدرته سابقا في هذا الشأن، وكتابي الذي سينشر عما قريب''.



 

التلفزيون الجزائري يستقدم نبيلة عبيد بالملايين للحديث عن “وردة”!

entv-drs
علمت “البلاد” من مصادر خاصة، أن التلفزيون الجزائري استعان بـ«خدمات” الفنانة المصرية نبيلة عبيد للمشاركة في حصة مرتقبة تبث لاحقا بمناسبة مرور الذكرى الأولى لرحيل وردة الجزائرية، وذلك في خطوة تثير العديد من الأسئلة حول دواعي هذا “الاستقدام”، وما هي مبررات تحمل مصاريف إيوائها وإطعامها ونقلها والدفع لها أيضا مقابل بضع كلمات قد لا تخرج عن سياق المجاملة والإشادة بالفنانة الراحلة. واستغربت مصادرنا التي تشتغل بالوسط الفني ولها اطلاع آني على ما يحدث في مبنى “شارع الشهداء”، كيف يتم إحضار فنانة مصرية لا علاقة لها بالراحلة، وكانت مواقفها معادية لها، وقاطعت جنازتها، في وقت يوجد عشرات الفنانين والموسيقيين والممثلين الجزائريين الذين يعرفون وردة جيدا ويمكنهم الحديث عنها أكثر من أي شخص آخر. ومضت مصادرنا بالقول “حتى في مناسبات الموت يهمش الفنان الجزائري، ويتم تفضيل الأجنبي عليه لمجرد أنه أجنبي وفقط وذلك، ربما، لإضفاء الأهمية على هذه الحصة أو تلك.. إنها عقدة الأجنبي التي تلازمنا دوما”. وتعود ذكرى وردة هذا العام في شكل خاص من خلال بث أغنية مصورة تتضمن آخر أعمالها تحمل عنوان “أيام”، وهو إنجاز فني يوصف بـ«الضخم” ويتكفل بإخراجه، السينمائي مؤنس خمار، حيث لم تتمكن الفنانة الراحلة من تصويره لأن الموت غيبها في الـ17 ماي 2012 . ويقدم هذا العمل بـ«قاعة ابن زيدون” في العاصمة في الـ 11 ماي، حيث يشارك فه كل من الفنانين مليكة بلباي وعايدة كشود وحسان كشاش. وتم التصوير في عدة ولايات جزائرية منها العاصمة وبجاية.
أيمن السامرائي

تكريم مزدوج لـ”البلاد”

كرّم والي ولاية المسيلة “عبد الله بن منصور” خلال احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة، جريدة “البلاد” نظير المجهودات التي تبذلها في تغطية الأحداث الخاصة بالولاية -على حد تعبير المسؤول التنفيذي، حيث تحصلت “البلاد” على شهادة شرفية. وفي نفس اليوم، كرمت مراسلة الجريدة من قبل أمن ولاية برج بوعريريج رفقة زملائها من العناوين الأخرى، حيث تحصلت الزميلة على هدايا قيّمة من قبل أمن ولاية البرج.


المصالح الأمنية فتحت تحقيقا حول هوية المستورد أو الشبكة الفاعلة: أقمصة تمجد إسرائيل والصهيونية بالأسواق الجزائرية

2012_batna_785558275
  •   الأقمصة مستعملة وتباع في الأسواق الأسبوعية لشرق البلاد
 فتحت المصالح الأمنية المختصة على مستوى الشرق الجزائري، تحقيقات معمقة حول هوية المستورد الحقيقي أو الشبكة الحقيقية التي تقف وراء إدخال ملابس مستعملة إلى الجزائر مصنعة في أمريكا ومستوردة من دولة السلفادور مكتوب عليها عبارات تمجد دولة إسرائيل والديانة اليهودية، وذلك بعدما عثرت المصالح الأمنية على العديد من الألبسة المستعملة من هذا النوع تباع بالأسواق الشعبية الأسبوعية بالعديد من ولايات الشرق الجزائري، خاصة السوق الأسبوعي الشعبي لبلدية عين سمارة بقسنطينة والذي عثرت فيه المصالح الأمنية على بعض الأقمصة مكتوب عليه بالإنجليزية.
” heroes of torahzionisim”
والتي تعني باللغة العربية أبطال الثورة الصهيونية وكذا أقمصة أخرى مكتوب عليها”.
60years and beyond والتي تعني 60 عاما وما بعد في إشارة إلى المدة التي قضاها اليهود بفلسطين، بالإضافة إلى قمصان أخر مكتوب عليهم بالإنجليزية ما معناه أسماء العديد من المدارس الدينية اليهودية.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق أن عثر في السوق الوطنية على أدوية وألبسة وأحذية ومستلزمات إسرائيلية الصنع، دون أن تتمكن مختلف أوجه الرقابة في بلادنا من وضع حد لتسربها إلى الأسواق الوطنية. كما قام اتحاد الصناعيين الإسرائيليين في 2009، بالكشف عن أن صادرات دولة الكيان الإسرائيلي إلى الجزائر بلغت 319 ألف دولار آنذاك، والتي أرجعت إلى قيام المخبر الهندي ‘’سان فارما’’ باستيراد أدوية مضادة للسرطان من المخبر الأم الكائن مقره بالهند، اشتبه في كونها من إنتاج المصنع الإسرائيلي ‘’تارو’’، حيث أثيرت العديد من التساؤلات حول كيفية وصول هذه السلع إلى بلادنا، بالنظر إلى عدم وجود علاقات دبلوماسية ولا تجارية بين الجزائر وإسرائيل.
كما تم العثور، نهاية السنة الماضية، على ملابس تحمل عبارات ‘’سلام من إسرائيل’’ بالعبرية في أسواق باتنة وملابس عسكرية وألبسة رياضية تابعة للفيدرالية الإسرائيلية للعبة ‘’البيسبول’’ لا يتعدى سعرها 500 دج وأدوات مدرسية وأقلام تمجد حب إسرائيل تباع في الأسواق، كل هذه الأمور تفرض على الأجهزة الرقابية في الجزائر التدقيق أكثر في السلع الموجهة للسوق المحلية.
رفيق شلغوم








محمد السعيد

الدولة تبني باحترام رموزها و قوانينها السائرة المفعول و مؤسساتها

 


أكد رئيس حزب الحرية و العدالة محمد السعيد امس ببومرداس بأن بناء الدولة القوية لا يكون إلا من خلال “احترام رموزها و قوانينها و مؤسساتها “ . و أوضح محمد السعيد خلال الندوة الوطنية الأولى للحزب المنظمة تحت شعار “المشاركة في التسيير بداية التغيير” بحضور أزيد من 200 منتخب من 28 ولاية بأن “بناء ثقافة الدولة” يبدأ ب«احترام القوانين والمؤسسات و بالاستقرار المؤسساتي”.

ليلى/ع
 وأضاف بأن المنتخب “ليس مطالبا بمخالفة قوانين الجمهورية لإرضاء المواطن” و “ الأولوية لتطبيق القوانين و لو خالفت مبادئ الحزب” يؤكد السيد محمد السعيد.  و يجب -يضيف رئيس حزب  الحرية و العدالة- “الأخذ بالواقع كما هو” و« التدرج في التنفيذ” و للنجاح في تحقيق ذلك يجب -كما قال-”غرس في المواطنين عقلية بناء الدولة و ثقافة الدولة من خلال فتح أبواب الحوار” مؤكدا بأن “مصلحة الوطن مقدمة على المصالح الشخصية حتى و إن كان على حساب المناصب “.  وفيما يتعلق بمشروع تعديل الدستور ذكر السيد محمد السعيد بأن “الأحزاب الممثلة في البرلمان تمت استشارتها” كما تم استدعاء تشكيلته السياسية و “ بلغت للمعنيين وجهة نظرها في الموضوع” دون إعطاء تفاصيل أكثر .وفي ندوة صحفية نشطها  جمال بن زادي منسق المكتب الوطني للحزب ذكر بأن أبرز الاقتراحات المقدمة من طرفهم فيما يخص مشروع تعديل الدستور تتمثل في اقتراح صياغة “دستور توافقي” مع كل التشكيلات السياسية و من أهم بنوده “عهدة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة” لكل المنتخبين من أعلى إلى أسفل هرم السلطة.  كما تتمثل اقتراحاتهم في تشكيل “نظام برلماني معدل” مع الإبقاء على الثلث الرئاسي المعطل في فترة انتقالية تدوم 10 سنوات قبل الرجوع إلى نظام برلماني كامل. و تضمن برنامج هذه الندوة الوطنية إلقاء عدة محاضرات متبوعة بنقاشات مفتوحة حول مختلف انشغالات المنتخبين على كل المستويات و اختتمت بصياغة توصيات الندوة.

صالحي تنتقد تعامل السلطة مع مرض الرئيس

ب. أمين
نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل والبيان
نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل والبيان
صورة: (الأرشيف)
تأسفت نعيمة صالحي، رئيسة حزب العدل والبيان، على الطريقة التي تتعامل بها السلطة مع مرض رئيس الجمهورية، حيث طالبت بضرورة ظهوره صوتا وصورة لطمأنة الشعب ووضع حد للمزايدات بشأن صحة الرئيس بوتفليقة، التي أصبحت حسبها مادة دسمة لوسائل الإعلام، كما قالت لولا كأس الجمهورية ما كان يُكشف عن مرض الرئيس باعتبار أن الرئيس هو من يسلمها للفائز بها .
صالحي، ومن خلال حديثها، أمس، أمام مناضلي حزبها بغليزان، استهجنت طريقة تعامل السلطة مع مرض الرئيس بوتفليقة، حيث قالت بأن قراءة مراسلات عبر وسائل الإعلام حول صحة الرئيس خطأ كبير ويؤكد فشل السلطة، وطالبت بأخذ تجربة فنزويلا مثلما فعلت مع الرئيس "هيقو شافيز  ".

 
بن حمادي يدعو الأسرة الاعلامية الى الاعتماد على الاحترافية لرفع تحديات المجتمعات
 
دعا وزير البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال موسى بن حماي اليوم الجمعة الأسرة الإعلامية إلى مواصلة مشوارها "مع الاعتماد على الموضوعية و الاحترافية والتمسك بأخلاقيات المهنة الصحفية" قصد تأدية الرسالة المنوطة بها في "ظل الرهانات والتحديات التي فرضتها المجتمعات الرقمية". وأعرب الوزير --في رسالة وجهها الى الأسرة الاعلامية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة-- عن أمله في أن تكون هذه المناسبة بمثابة "الوقفة التي تدرك فيها الأسرة الإعلامية حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها وثقل الأمانة الإعلامية المنتظر تأديتها في ظل الرهانات والتحديات التي فرضتها المجتمعات الرقمية". وقال بن حمادي في رسالته أن الجزائر "تحتفل على غرار باقي الدول باليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف للثالث ماي من كل سنة والذي جاء هذه السنة في ذكراه العشرين تحت شعار "التحدث بأمان: ضمان حرية التعبير في جميع وسائل الإعلام" مذكرا بأن هذا "هو الشعار الذي رفعته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) من أجل تعبئة المجتمع الدولي لحماية سلامة الصحفيين في كل بقاع العالم". ولتحقيق هذا الهدف --يستطرد الوزير-- اتخذت منظمة الأمم المتحدة هذه السنة عدة إجراءات و تدابير, مشيرا على وجه الخصوص الى أنه بالاضافة الى الاهتمام بالصحافة التقليدية المكتوبة والسمعية البصرية, تم إدراج الصحافة الرقمية كوسيلة "فرضت نفسها دون منازع وشكلت لنفسها بيئة رقمية يلجأ إليها الكثيرون لنشر الأخبار أو للاطلاع عليها بشكل مفرط". واعتبر أن هذا الأمر يصعب التحكم في هذه الوسيلة الاعلامية "أمام التدفق السريع للمعلومات الذي يشهده العالم بين ثانية وأخرى" الشيء الذي أصبح --كما قال-- "يهدد أمن الصحافيين من خلال الجرائم التي تمارس عبر الانترنت من انتهاكات للخصوصيات وسرية البيانات والمعطيات الشخصية وممارسة التهديد والقرصنة". وبالمناسبة --يضيف السيد بن حمادي-- "ونحن نحتفل بالذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية, أنحني أمام أرواح شهداء مهنة المتاعب الذين راحوا ضحايا المأساة الوطنية والذين اختاروا الاستشهاد من أجل الدفاع عن رموز الدولة الجزائرية وسيادتها الوطنية تاركين وراءهم أقلاما لن تنضب مع مرور السنين". وأبرز في ذات السياق أن الصحافة الجزائرية "إستطاعت اليوم وبفضل التعددية السياسية والإعلامية التي كرسها الدستور, أن تنفتح على مختلف أنواع الاتجاهات الإعلامية وهو ما يعد مكسب وطنيا لا يمكن التفريط فيه خاصة وأنها لقيت كل الدعم من طرف السلطات العليا في البلاد". وأكد أن أهم دعم للصحافة يتمثل في "الإصلاحات الهامة التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من أجل تطوير وتنمية هذا القطاع وخاصة حماية الصحفي" مشيرا على وجه التحديد الى الجانب المتعلق برفع التجريم عن جنح الصحافة. كما إغتنم الوزير هذه المناسبة ليؤكد على "أهمية البيئة الإعلامية الرقمية  في وقتنا الحالي" آخذا بعين الاعتبار مسألة الأمن على الانترنت بالنسبة للصحفيين المهنيين. وقال في هذا الصدد أن المؤسسات التي تعتمد المادة الإعلامية الالكترونية تشهد "إرتفاعا متزايدا" كون الطبيعة الحرة للانترنت. واكد بن حمادي انه يمكن للجزائر أن "تعتز وتفتخر بما حققته في هذا المجال, كونها من بين البلدان التي لم تفرض الرقابة على الانترنت بل ضمت جهودها إلى الجهود الدولية الرامية إلى تأمين المعلوماتية ومحاربة الجرائم الالكترونية وحماية الأطفال منها". وأبرز الوزير في هذا السياق دور قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في إعداد مجموعة من مشاريع القوانين والتدابير القانونية ذات الصلة بهذا المجال. 
الجزائر- النهار أون لاين

غول‮: ''‬بوتفليقة بصحة جيدة وسيعود قريبا إلى الجزائر‮''‬

كشف،‮ ‬أمس،‮ ‬رئيس حزب‮ ''‬تاج‮'' ‬عمار‮ ‬غول،‮ ‬بأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة خرج من دائرة الخطر وهو‮ ‬يتماثل للشفاء بعد الوعكة الصحية،‮ ‬مؤكدا بأن الرئيس سيعود عن قريب للجزائر لاستكمال مهامه وتجسيد الإصلاحات التي‮ ‬باشرها‮. ‬قال‮ ‬غول خلال الكلمة التي‮ ‬ألقاها أمس بمناسبة الندوة الوطنية للمحامين والحقوقيين ورجال القانون،‮ ‬إن هناك أطراف تنتظر أخبارا سيئة عن صحة الرئيس،‮ ‬عبد العزيز بوتفليقة،‮ ‬لضرب استقرار الجزائر الذي‮ ‬ساهم فيه بشكل كبير رئيس الجمهورية،‮ ‬مؤكدا حاجة الجزائر إلى رئيسها لمواصلة مسيرة التنمية وكذا الإصلاحات الكبيرة التي‮ ‬باشرها منذ توليه رئاسة البلاد خاصة في‮ ‬الوقت الراهن،‮ ‬أين تعرف البلاد حراكا سياسيا متعلقا بمشروع تعديل الدستور وسباق رئاسيات ‮4102‬،‮ ‬ومن جانب آخر،‮ ‬رد‮ ‬غول على تصريحات أمين عام حزب الاستقلال المغربي‮ ‬الذي‮ ‬تطاول على وحدة التراب الوطني،‮ ‬من خلال ترويجه لمزاعم مغربية سابقة أراد من ورائها هذا الأخير تغليط الرأي‮ ‬العام وشجب ما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬بلاده من انتهاكات لحقوق الانسان خاصة في‮ ‬الصحراء الغربية،‮ ‬وكذا المشاكل الاجتماعية التي‮ ‬يعانيها الشعب المغربي،‮ ‬وأضاف عمار‮ ‬غول بأنه لا‮ ‬يجب معالجة مشاكل داخلية لبلد ما بإرسال كلمات وصفها بالفضفاضة وغير البنّاءة،‮ ‬وصرح‮ ‬غول بأن الجزائر لم تتدخل في‮ ‬الشأن الداخلي‮ ‬لأي‮ ‬بلد وأنه لن‮ ‬يقبل تدخل أي‮ ‬كان في‮ ‬شأننا الداخلي،‮ ‬وقال بصريح العبارة‮ ''‬حنا ناس ملاح ولي‮ ‬يدخل في‮ ‬منطقة 6 ‬أمتار‮ ‬يخلصها‮ ‬غالية‮''.

الشيخ محمد وعمر بوشاشي صاحب أقدم مكتبة بقسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 04 مايو 2013
عدد القراءات: 110
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
تحديت إغراءات "الفاست فود" و واجهت عقلية  "الكتاب لا يطعم خبزا "
عبّر عن حبه للغة العربية بالحفاظ على مكتبته القديمة التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عهد الاحتلال الفرنسي رغم الضغوطات التي واجهها خلال تلك الحقبة من جهة و الإغراءات الكثيرة بتحويل نشاطه التجاري بما يذر عليه بالربح بدل البقاء في مجال الكتاب الذي لا يطعم خبزا في اعتقاد من شجعوه على الابتعاد عنه من جهة أخرى، لكن الشيخ محمد وعمر بوشاشي صاحب إحدى أقدم المكتبات بقسنطينة لم يسمع إلا قلبه المفعم بحب الكتب التي استرجع مع النصر ذكرياته معها كما تحدث عن مكانة الكتاب في مجتمعنا الذي قال عنه:" إن نسبة المقروئية فيه لم تصل يوما إلى المستوى التي يبعث على الافتخار، بل انتقلت من مقبول إلى شبه معدومة".
من حرفة التطريز إلى عالم الكتب
و يتذكر الشيخ محمد وعمر بوشاشي أو عمي عمار كما يفضل الكثيرون مناداته المولود عام 1926، كيف أن علاقته الوطيدة بالكتاب جعلته يتحدى كل شيء و يضحي بحرفة التطريز التي اشتغل فيها أكثر من عشر سنوات تخصص خلالها في تجارة "الحايك المرقوم" بمحله بساحة بن حمادي بفندق رحبة الجمال، قبل اختيار الوقوف بين رفوف الكتب التي استحوذت على كل اهتمامه و تركيزه، و يجلس دون ملل من الصباح إلى المساء يرّتبها و يقلّب صفحات بعضها و يقنع زبائنه مهما كان اهتمامهم أو توجهم بشراء خير أنيس، من روايات مصطفى لطفي المنفلوطي و بالأخص مؤلفيه "النظرات" و "العبرات" و في "سبيل التاج" الأكثر طلبا في بداية مهنته كمكتبي إلى جانب كتب جبران خليل جبران، ناهيك عن كتب التاريخ و علم الاجتماع و العلوم و القواميس و كتب الدين التي تملأ رفوف مكتبته الواقعة بمدخل حي "ربعين شريف"الذي يحمل اليوم اسم العلامة ابن باديس.
و استرجع محدثنا ذكريات عن مكتبته التي كانت فيما قبل مكتبا خاصا بالعلامة الشيخ عبد الحميد ابن باديس و كيف بدأت علاقته بالقراءة و الكتاب من خلال حرصه على مجالسة الكثير من الشيوخ و العلماء و الأساتذة و قال "عرفت عددا من  الأساتذة الأولين منهم العلامة ابن باديس الذي رأيته لأول مرة و أنا طفل صغير في ثلاثينات القرن الماضي عندما رافقت والدي إلى الجمعية الخيرية التي تحوّلت فيما بعد إلى التربية و التعليم، أين لا زلت أذكر صورته و هو يذكّر الطلبة بأن الإسلام دينهم و العربية لغتهم..".
و استرسل قائلا بأنه درس بالتربية و التعليم على يد الشيخ صالح بن عتيق إلى غاية انتقاله للعمل مع الشيخ الفضيل الورتلاني، ليتبع هو تعليمه على يد بلقاسم برواق من بسكرة، لكن الأمر لم يستمر طويلا لأن المحتل الفرنسي أصدر قرارا بغلق المدرسة، فتوجه إلى التكوين المهني، حيث قال بنبرة تطبعها الحسرة "لم أدرس كثيرا و توجهت إلى الحياة المهنية بعد وفاة والدي في بداية سنوات الأربعينات في القرن الماضي"يصمت و يواصل بلهجة المتحدي" لكنني لم أنقطع كليا عن العلم، بل كنت أحاول قدر الإمكان حضور الدروس بمعهد ابن باديس و لو بصفة غير نظامية" مؤكدا  بأن الحظ حالفه في متابعة و حضور دروس الشيخ عبد الرحمان شيبان و الشيخ عدوي و الغريب... و غيرهم ممن نهل منهم العلوم و استفاد من مكاسبهم العلمية و الفقهية.
طلبوا مني تحويل المكتبة إلى مطعم أو محل ملابس
و استحضر الشيخ وعمر بوشاشي كيف كان يشتري الكتب الفرنسية من مكتبة شابيل التي كانت تقع يومها بحي "دامريمون" القريب من حي القصبة و التي خلفت مكتبة أخرى كانت تعرف باسم روبي، بالإضافة إلى قصده مكتبة "ماكي "لصاحبها الفرنسي، لأجل التزّود بكتب اللغة اللاتينية،فيما كان يترك مهمة انتقاء الكتب بالعربية إلى صهره صاحب المكتبة التي أصبحت فيما بعد ملكا له، حيث كان هذا الأخير يتنقل إلى العاصمة، أو يسافر إلى مصر و لبنان وتونس  لشراء الإصدارات الأكثر طلبا،و أكد الشيخ وعمر أنه هو من كان يعد في غالب الأحيان قائمة عناوين المؤلفات التي يريدها الزبائن.
و يتذكر مكتبة النجاح التي قال أنها أقدم مكتبة عربية بقسنطينة و يسترجع معها نظام تزويد المكاتب في عهد الاستعمار،و كيف كانوا يستفيدون من حق الشراء ثلاث مرات شهريا :"كانوا يعطوننا ثلاثة كرطونات شهريا"يقول عمي عمار إشارة إلى محدودية الطلبات وقتها، الشيء الذي كان يساهم في نفاد الكتب من على رفوف مكتبته بسرعة، مشيدا بوفاء الكثير من الزبائن الذين لازالوا يقصدون مكتبته إلى يومنا هذا.
و بنبرة استياء يقول "طلبوا مني تغيير نشاطي و فتح مطعم للأكلات السريعة و الساندويتش أو محل لبيع الملابس، على حساب الكتاب و اللغة العربية". و يواصل بصوت مرتاح مع تأكيده المستمر على تمسكه باللغة العربية، التي جعلته يتحدى كل الإغراءات المادية مقابل استغلال محله الكائن بموقع استراتيجي بقلب المدينة: "لحسن الحظ لم انساق أو أتأثر باقتراحات من طلبوا مني تطليق تجارة الكتاب، لأن الكتاب استعاد مكانته و تجارته ازدهرت اليوم أكثر من أي وقت مضى"، موضحا بأن  ابنه هو من استلم مهمة إدارة المكتبة مكانه لأن عمره المشرف على التسعين عاما و صحته لم يعودا يسمحان بوقوفه لساعات للبيع و الشراء، لكن ذلك لم يغيّر من عادة توجهه كل صباح إلى مكتبته التي لم ينقطع عنها يوما كما أردف مؤكدا بأنه يزورها كل صباح بين الساعة التاسعة و الحادية عشر و النصف لتجديد طاقته برائحة الكتب و الالتقاء بزبائنه الأوفياء.
روّجت كتب ممنوعة عن الثورة بعناوين لا تبعث على الشك
و عن ظروف العمل أيام الاستعمار قال عمي عمار أنه عانى الرقابة الفرنسية في بداية عمله، حيث خضع لمراقبة مكثفة لأنه لم يتوّقف عن تزويد المراكز التي منعها الاستعمار من مزاولة التعليم بالكتب، كما قام بإرسال الكتب العربية إلى الشيخ محمد الطاهر الساحلي المسؤول عن مركز جيجل مثلما أسر، و استطرد مؤكدا بأنه كان يتحايل لأجل بيع كتب التاريخ المتحدثة عن الثورة الجزائرية و ذلك من خلال اقتناء مؤلفات بعناوين لا تبعث على الشك في ظاهرها رغم محتواها المهم و التي كانت حينها ممنوعة التداول، و أسر:" بعت الكثير منها خاصة تلك الصادرة في مصر لأحد المؤرخين الذي للأسف نسيت اسمه مثل أسماء كثيرة أخرى أعجز في تذكرها لأن الذاكرة تخونني".
و توّقف الشيخ بأهم محطات حياته النضالية خلال ثورة التحرير مسترجعا موقفا قال أنه بقي راسخا في ذهنه لما كان له من وقع مهم على قلبه و هو يخاطب لأول مرة مناصري حركة أحباب البيان خلال تجمع نظموه بقاعة السينما سيرتا بحضور مصالي الحاج، مسترجعا كيف أن زميله بورغيدة طلب منه بعد تأخر وصول ممثل حركة أحباب البيان بقسنطينة المحامي سعيد الشريف عن الموعد، بالصعود إلى المنبر و التحدث إلى المناصرين.
يصمت و يسترجع ذكريات أخرى عن عاداته و هواياته المختلفة و أهمها قراءة الجرائد و المجلات متحدثا عن جريدة "لا ديباش دي كونستونتين" جريدة النصر حاليا، و اشتراكه في جريدة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي كانت تحت تسيير الشيخ الإبراهيمي و نائبه العربي التبسي الذي تعرّف عليه بمسجد بالعاصمة حوالي عام  1956 قبل أن يطلب منه إرسال تلغرافات لخمس جزائريين معتقلين بالمراكز الفرنسية، بعد أن سأله إن كان يعرف الشيخ عبد القادر ميموني صاحب أكبر مكتبة بالعاصمة .
و تخونه الذاكرة فينتقل إلى محطة أخرى و يعود من خلالها من جديد إلى مكتبته و علاقته الوطيدة  بشيخ الجامع الكبير مرزوق الحسين و المناضل يوسف حمروش و غيرهم من الرفاق الذين كانوا يترددون كثيرا على مكتبته مما أثار حسبه انتباه رجل أمن فرنسي فسأله عن سر إقبال كل هؤلاء على مكتبته، ليجيبه المكتبي الذكي و هو ينظر إلى عدد من "لاديباش دي كوستنتين"، ويخبره بأنه يقرأ لهم مقالات الجريدة، لكن الجندي لم يقتنع بالجواب و راح يسأله أسئلة أخرى  مثل ما المقالات التي تثير اهتمامهم؟ و دون تفكير أجاب وعمر بوشاشي المقالات الرياضية و الثقافية و هو الجواب الذي أنقذه من عيون الرقابة.
و تبقى مكتبة الشيخ وعمر بوشاشي التي تمسّك بشكلها و نمطها القديم، جزء من ديكور قسنطينة الماضي و الحاضر، و مقصد الكثير من الأوفياء للكتاب.

مريم/ب * تصوير: الشريف قليب




أبركان يرفض نعت علي منجلي بالكارثة و اعتبار "ماسينسا" مدينة مستقلة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 04 مايو 2013
عدد القراءات: 26
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
رفض رئيس بلدية الخروب البروفيسور عبد الحميد أبركان وصف المدينة الجديدة علي منجلي بالكارثة وقال أنه من غير المنطقي فصل ماسينيسا عن الخروب و اعتبارها مدينة مستقلة. أبركان وأثناء تنصيبه للبرلمان المحلي، صباح أمس، قال أنه من الخطأ نعت مدينة بهذا الحجم بالكارثة لأنها ليست كذلك و إنما هي عبارة عن “ ورشة كانت السلطات أمام اختيارين إما إتمامها بما تتطلبه من وقت أو إسكان عدد معتبر من المواطنين المقيمين في ظروف صعبة” مضيفا بأنها فقط لم تكتمل لوجود حتمية وأن المدينة قد خلقت 250 ألف سكن جديد وحلت مشكلة السكن لعدد معتبر من العائلات.
رئيس بلدية الخروب أكد أن مدينة على منجلي بها نقائص لكن من الخطأ تحويلها إلى كارثة مثلما فعل البعض علما بأن وصف الكارثة سبق وان أطلقه وزير البيئة عمارة بن يونس قبل أن يصفها رئيس الحكومة من عنابة بالخطأ الذي لا يجب تكراره وتحظى ببرنامج خاص لإعادة التأهيل في انتظار إيجاد إطار قانوني لتسييرها.
وهي مرحلة طالب أبركان المنتخبين والمجتمع المدني بالاستعداد لها وقال أن المدينة شبه مسيرة من الخروب لأنها  فعليا مسيرة من الولاية والدائرة والخروب تساهم فقط بما تيسر من وسائل، معلقا بأنها غدا ستستقل بالتسيير وعلى بلدية الخروب أن تبدأ في التفكير في التكيف مع تقسيم الإقليم بخلق منطقة اقتصادية حرفية بديلة عن منطقة علي منجلي لأن البلدية، برأيه، يجب أن تفرض  فضاءات للاستثمار والترفيه داخل ما يتبقى لها من إقليم.
وعن المدينة الجديدة ماسينيسا قال المتحدث أمام المجتمع المدني أنه لا يمكن القبول بها مدينة مستقلة لأنها تقع في قلب الخروب و صومعتها جزء من الخروب القديمة منذ قرون ومن غير المنطقي فصلها عنها
.
نرجس/ك




أثناء تنصيبه لأول "برلمان" محلي بالجزائر طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 04 مايو 2013
عدد القراءات: 12
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
رئيس بلدية الخروب يدعو إلى محاربة نهب العقار
تم أمس تنصيب أول "برلمان" محلي ببلدية الخروب تحت إشراف رئيس البلدية البروفيسور عبد الحميد أبركان  الذي أعلن عن تدشين مرحلة تشاورية جديدة  ما بين المجلس البلدي والمجتمع المدني  عبر ورشات للنقاش ودعا إلى محاربة ظاهرة  نهب على العقار. أبركان الذي أعلن عن فكرة البرلمان المحلي  أياما بعد تنصيبه على رأس بلدية الخروب أكد في كلمة ألقاها خلال ما أسماه بالجلسة العامة الأولى ، المنعقدة بالمركز الثقافي للمدينة صباح أمس، أن الهدف من تشكيل هذا المجلس الاستشاري هو التقليص من أخطاء التسيير والقضاء على الأخطاء التسييرية ومظاهر الفساد و استغلال المال العام .
كما قال أن الديموقراطية التشاركية تجعل المواطن على إطلاع أكثر بالأمور ويكون نظرة أوضح عن الواقع لينتقل من حالة الانتقاد الدائم إلى الاقتراح والموضوعية في الطرح،  وأفاد أن المجلس سيكون له ميثاق أخلاقي وأنه مكون من عدة  لجان مهمتها تنشيط ورشات حول الصحة، الاقتصاد والتشغيل، العمران والبيئة، الثقافة و الاتصال التضامن الشبيبة والرياضة والتنمية الريفية، وهي مجالات حيوية يرى رئيس البلدية أنها  مهمة لخلق تنمية متكاملة على أن تعقد بعد الورشات جلسة عامة أخرى لتقديم مقترحات للمجلس البلدي مع وضع نظام داخلي مشيرا بأن التمثيل يراعي التقسيم الإقليمي للبلدية.
وقد تم خلال نفس اللقاء تقديم الخطوط العريضة للبرنامج اقترحته البلدية على الولاية  قال البروفيسور أبركان أنه شقا هاما منها سينفذ قبل حلول فصل الصيف ،مؤكدا بأن سياسة المجلس البلدي تعتمد على استعادة ثقة المواطن والعمل التشاركي ،معلقا بأن المجلس الاستشاري أو البرلمان المحلي ليس لرفع الأيادي أو النقد الدائم ،بل لتوسيع وتوضيح الرؤيا في ما يخص واقع التسيير ، مشددا على ضرورة خلق الثروة والبحث عن بدائل للدعم المباشر للدولة لضمان مستقبل أوضح والخروج من الطريقة القديمة في التسيير، ويرى أن ذلك ممكنا بالعودة إلى الطبيعية الأصلية للمدينة التجارة وتربية المواشي معتبرا نعت الخروب بمدينة الإسطبلات ملمحا اقتصاديا يؤكد طبيعتها الرعوية و الفلاحة التي يجب استغلالها.
وقال أبركان أن الخروب لم تتغير منذ الاستقلال و أنها تحتفظ إلى اليوم بمقر بلدية يعود إلى العهد الاستعماري معرجا على عدة قطاعات كالترميم الحضري والعمران معترفا بوجود فوضى عمرانية وحالة من نهب العقار تتطلب تجندا تاما للمصالح التقنية والمجتمع المدني في نفس الوقت كما تطرق في عرضه إلى ما أسماه ببند الاستدراكات وقال أنه يجب استغلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لتسجيل مشاريع مهمة ظلت مطلبا ملحا للسلطات منذ سنوات لأن المدينة برأيه تكبر لكنها تظل بنفس الوجه ولا شيء تغير فيها منذ الاستقلال .
و قد بدا من حضروا اللقاء منشغلون أكثر بمشكل السكن واعتبروه أولوية تتطلب حلولا مستعجلة وفاعلة.
نرجس/ك * تصوير: الشريف قليب






















اخر خبر
اختلطت اوراق مقدمة اخبار الثامنةللتلفزيونالجزائري عشيةالسبت اليهودي حيث وقفت حائرة امام  احزاب العدالة الغائبة ومما زا
دغضبها ارتفاع درجة حرارة الاستوديو وارتدائها اللباس الشتوي في فصل الربيع ويدكر ان اغلب مقدمات اخبار الثامنة يعانونمن امراض الادن والحنجرة وتصلب الشرايين والقلب والاعصاب السياسية علما ان مصاريف الاطباء يتحملها مقدم نشرةالثامنةبمفرده علما ان نشرة الثامنة تطبخ سياسيا في رئاسة الجمهورية
اخر خبر
شوهد اديب المحاكم الانتهازي نورالعروبة ميلاطيدخل بوابة مديريةالثققافة لقسنطينة 
كبطل تتريخي خاصة بعد رفعه دعوي قضائية ضد المواطن نورالدين بوكعباشعلىعبارة شاعر اسرئيلي ويدكر انالاديبالفاشل نورالعروبة ميلاط امر مدير الثقافة محمدزتيلي سابقا بطرد المواطن نورالدين بوكعباش من نشاطات نادي الاثنين ليتكفل بتهديده في شارع عبان رمضانبالاعتداءالجسدي ثمتقديمه شطوي ضد المواطن بحجة القدف على عبارة اسرائلي ليكتفل اخوه المحامي بقضية اخوه ميلاط علما ان الاديب الانتهازي فوق القانون حيث لميحضر للمحكمة لتصدر محكمةقسنطينة قرار بمحاكمة المواطن بالسجن 6اشهر وغرامة 500مليون علىلا عبارة اسرائيلي وللعلم
ليقيم شاعر السلطة السرية الولائم بانتصاره على اسرائيل ويدكر ان الاديب الانتهازي نورالعروبة ميلاطتحصل على جائزةابن باديس بالرشوة الادبية باعتبار اخوه عضومجلس ولائي بقسنطينة سابقا كما انه تامر مع مدير الثقافة سابقا وادباء بطرد المواطن نورالدين بوكعباش من جميع النشاطات الثقافية والغريب انه يجوز له دخول دار الثقافة بينما يمنع المواطن نورالدين بوكعباش منحضور جميع النشاطات الثقافية مند2005
والقضية للتحقيق الاداعي منمستقبلا 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتاسيس اول برلمان شعبي مستقل في دولة الخروب الاستفقلاليةورئيس البرلمان الشعبي يعلنعن شغور منصب رئيس الجمهورية بحيدرة ويعين الدكتور ابركان رئيسا للجمهورية الجزائرية المؤقتةمن بلدية الخروب الانفصالية والاسباب مجهولة
اخر خبر
 الاخبار العاجلةلاحتجاج سكانالمدينة القديمةاماممقر دائرة قسنطينة بشارع الحياة سانجان من انقادهممن الموت العمراني في بنايات السويقةالمنهارة والاسباب مجهولة
 
 

ليست هناك تعليقات: