السبت، سبتمبر 10

الاخبار العاجلة لتضحية الدولة الجزائرية بالشعب الجزائري بعد اضاحي العيد السعيد والجزائريون يكتشفون انفسهم كباش السلطة الجزائرية الفاشلة اقتصاديا ويدكر ان الجزاريين يعيشون حرب الاضاحي بين الاجناس البشرية مند سنوات فبعد تضحية الاباء بابنائهم بسبب قوانين الطلاق الاجتماعي هاهي الغيرة النسائية تدفع بنساء الجزائر العاجزات للتضحية باطفال الاقارب بامتياز وطبعا دون نسيان تضحية الجائعين جنسيا بنساء الخروب عبر الحرق العمدي وبين اصناف التصحيات الجزائرية تاتي اضاحي العيد السعيد لتكتشف ان الجزائريين يعشقون الدماء الحمراء بامتياز ويدكر ان الدم والجهاد والسرقة والقتل والكدب والسرقة والاغتصاب والاحتقار من ثوابثالشعب الجزائري العظيم وشر البلية مايبكي


اخر خبر
الاخبار   العاجلة لتضحية  الدولة الجزائرية  بالشعب  الجزائري بعد  اضاحي العيد السعيد والجزائريون  يكتشفون  انفسهم كباش  السلطة الجزائرية الفاشلة  اقتصاديا ويدكر ان  الجزاريين يعيشون حرب  الاضاحي  بين  الاجناس البشرية  مند سنوات  فبعد تضحية الاباء  بابنائهم  بسبب  قوانين الطلاق  الاجتماعي  هاهي   الغيرة النسائية تدفع  بنساء  الجزائر  العاجزات للتضحية  باطفال  الاقارب  بامتياز وطبعا دون نسيان   تضحية  الجائعين جنسيا بنساء  الخروب عبر  الحرق  العمدي وبين اصناف التصحيات  الجزائرية تاتي اضاحي العيد السعيد لتكتشف ان  الجزائريين  يعشقون الدماء الحمراء  بامتياز ويدكر ان  الدم والجهاد والسرقة والقتل والكدب والسرقة والاغتصاب والاحتقار من ثوابثالشعب الجزائري العظيم   وشر البلية مايبكي
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لتنظيم  نساء  قسنطينة  وقفة احتجاجية   تضامنا مع  الشابة الراحلة اميرة   في حديقة قسنطينة وسكان قسنطينة يكتشفون  ان نساء قسنطينة    اصبحن ينظرن الى رجال  قسنطينة كمجرمين   ويدكر ان   اصوات  اميرة واكرام   زينت اصوات اداعة  قسنطينة    قبل احداث  مجازر   رجال قسنطينة   الانتقامية ويدكر ان  عشائر  رجال الخروب انجبت   الانتقام  الجنسي بالحرق الشعبي بينما   انجبت   سجون  قسنطينة   ظاهرة تضحية  المساجين  بابنائهم  مجانا  ويدكر ان  نساء قسنطينة خائفات من  التضحية باجسادهن  البيضاء بدل  كباش العيد السعيد خاصة والمجاعة  الجنسية لرجال قسنطينة  انتقلت من  النظرة   الشيطانية  الى   الحقد  المسموم   وللعلم  فان رجال قسنطينة  تغيرتحياتهم العاطفية مند الغاء بيوت الدعارة  الجنسية بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  الجزائريين   ارياف المدن الكبري وظواهر بيع  اللفحم الاسود وادوات الحدادة وظهور   اسواق المواشي داخل   الاحياء الراقية يثبث ان حكومة سلال  البدوية تسير  قطيع من الغنم  البشري الجزائري  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتضامن  مستمعات مع مواطنة جزائرية  بقسنطينة عبر محاولة  معرفة ارقام هاتفها قصد منحها  الكبش المجاني  ويدكر ان   نساء  الجزائر قررن التبرع بكباش العيد المجانية لابائهم والنساء المطلقات  والضائعات وحصةفتاوي قسنطينة تكتشف ان نساء قسنطينة   يفضلن التبرع بكباش العيد لابائهم بدل ازوجاهم  والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة     لاعلان  الجزائريين عن   تظاهرة   مقاطعة كباش العيد السعيد والجزائريين يلهثون في   الشوارع كالحيواناتوكباش  العيد  تكتشف ان  الحيوانات  الجزائرية تدبح  الحيوانات  الانسانيسة ويدكر ان   الجزائريين   يفضلون اكل احشاء الكبشالسعيد   ويرفضون اكل   عقل  الكبش   الدكي والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة العائلات  الجزائرية من زوارها باحضار  لحوم  الكباش السعيد  اثناء زيارتهم والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار   العاجلة لاكتشاف   الجزائريين ان  العيد الاضحي السعيد  ينجب الاحقاد والاحتقار بين  الجزائرييين والجزائريين   يتهافتون على كباش العيد في الاسواق  الجزائرية من اجل ارضاء زوجاتههم الحاقدات ونساء الجزائر  يقررن تطليق ازوجاهم بسبب عدم شراء كبش  العيد السعيدوالاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لظهور شركات تجارية في عنابة وظيفتها ضمان  الحياة السعيدة لكباش العيد  باسعار خيالية ويدكر انمبيت الكبش حدد ب100دج اما رحلته السياحية ب200دج ويدكر ان منشط حصة اداعية بقسنطينة  شكر   تجربة شباب  عنابة   التجارية والاسباب مجهولة



ويحي يعلن الحرب على " روّاد الانترنيت "

" إنهم يضربون وحدة الجزائر " ؟

عبد الرؤوف. ح
الجمعة 9 سبتمبر 2016 484 0
حذر الأمين العام لتجمع الوطني الديمقراطي من الذين يحاولون ضرب وحدة الجزائر وزعزعة استقرارها من خلال الانترنيت، مشيرا في السياق ذاته أن الانترنيت سلاح استغل في بعض الأحيان لإلحاق الضرر بمصالح دول.
ودعا أويحيى أمس في الكلمة الافتتاحية للدورة التكوينية في تقنيات الاتصال على شبكة الأنترنيت المخصصة للمكلفين بتسيير صفحات الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي كل الوطنيين للدفاع عن البلد عبر شبكة الانترنيت "
وأوضح أويحيى، أن" الجزائر استطاعت ومنذ 45 سنة تغطية ترابها الوطني بشبكات الاتصال المتواجدة حتى في أقصى جنوب البلد، ما ساهم في فك العزلة على جميع مناطق الوطن " ليضيف في السياق ذاته " البلد بدوره يسعى منذ سنوات إلى تغطية ترابه بشبكة الأنترنيت حيث يشهد هذا المجال تطورا وتقدما كبيرين".
وتحدث أويحيى عن مدى مساهمة الانترنيت في تسريع وتيرة التنمية، حيث اعتبر أن" شبكات الانترنيت بفضل ما تحملها من مزايا، يمكن أن تعمل على تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية وتساهم في تطوريه بشكل ايجابي، فالعديد من البلدان تمكنت من استغلال تكنولوجيات الاتصال من أجل ربح الوقت وتطوير قدراتها في كل المجالات".




بالتوفيق دائما...فقط تعبنا من المقالات الرجعية والسوداء التى نجدها فى صحاقتنا...

رسائل إيمان هاجر

هاجر تخاطبكم

إيمان هاجر
السبت 10 سبتمبر 2016 78 0
أنا إيمان هاجر، اسم مستعار طبعا، اخترته منذ أكثر من عشر سنوات، أثنى علي البعض وشتمني البعض الآخر، وهذا هو منطق الأشياء، إرضاء الناس جميعا غاية لا تدرك، تذبذبت عندما عرض علي مدير "الحياة" العودة إلى الكتابة بسبب ظروف عائلية، فقلت لنفسي" ولم لا، بعد أن كبر ابني وأصبح لي متسعا من الوقت"، وحتى أكون صريحة معكم، فلقد تنازلت عن هويتي المستعارة لصديقة وزميلة سابقة، فكتبت بها، وتوصل بعض القراء والمسؤولين ممن كانوا يتجسسون عن هوية إيمان هاجر الحقيقية إليها على أنها هي أنا من دون أن يعرفوا من أنا!. وما يهمني في رحلتي معكم أنني سأكون صادقة في كل كلمة أكتبها، دون نفاق أو مداورة، وقبل أن أكون قاسية مع منتقديّ، فإنني سأكون قاسية مع نفسي فيما يسمونه نقدا ذاتيا، وسوف لن أدّع بحال أنني أملك الحقيقة، لأن الحقيقة لا توجد إلا في رؤوس من اعتقدوا خطأ وتوهما أنهم أصحابها، لأنها ببساطة هي أنتم ونحن، أنت وأنا عندما نتفاهم على التواصي بالصبر وعلى تحمل بعضنا بعضا في القول، النقد والرأي، والنظر إلى حدباتنا قبل التهكم على حدبات الآخرين، وأسميت عمودي رسائل، وسأتوجه بها يوميا إلى من يصنعون تعاستنا وجنوننا، ومن يشكلون هذه الحياة التي نحياها بإيجابياتها وسلبياتها، بحماقاتها وذكائها، بأفراحها وأحزانها، ولا يهم من يكون هؤلاء من تذهب إليهم رسائلي، فمنهم المشهور ومنهم المغمور، منهم الصديق ومنهم الخصم، ومنهم من يقبل رأيك ومن من يضيق به وبك، منهم من سيفتح لك قلبه ومنهم من سيلاحقك بلعناته، وتلك هي قواعد اللعبة و"اللاّ واش"؟..!
سلام

وقفة تضامنية مع المرحومة أميرة بوسط مدينة قسنطينة

ع.د
السبت 10 سبتمبر 2016 64 0
قامت مجموعة من الشابات القسنطينيات صباح اليوم بحديقة بن ناصر بوسط المدينة بتنظيم وقفة تضامنية مع المرحومة أميرة البالغة من العمر 34 سنة القاطنة بالمدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، والتي كانت ضحية للعنف ضد المرأة بعد أن تم قتلها حرقا، أين لفظت آخر أنفاسها الأسبوع المنصرم بمستشفى ابن باديس متأثرة بجراحها.
وهذا بعد أن قام خليل أختها بحرقها بالمياه الحارقة ثم كب البنزين عليها وإضرام النار في جسدها في الشارع أمام الملأ أثناء توجهها لعملها، وهذا لأنها توسطت لشاب لخطبة أختها.
الشابات المتضامنات حملن معهن صور الضحية ولافتات مناهضة للعنف الممارس ضد المرأة، ثم قمن بدقيقة صمتا ترحم،ا عليها.


أميرة وثقافة الكراهية!

من يريد إصدار قاموس في الكلام البذيء، ما عليه إلا متابعة ما يكتبه الإسلاميون على مواقع التواصل الاجتماعي وتعليقاتهم على من يخالفهم الرأي، ويسمون أنفسهم ”خير أمة أخرجت للناس”!
هذه هي أخلاقهم، وهذا ما ”حلبت البڤرة” على حد المثل الشعبي.
محق رجاء ڤارودي، الراحل، الذي ترك مقولة تختصر كل شيء ”الحمد لله أنني عرفت الإسلام قبل أن أعرف المسلمين”!
لأعد إلى مآسينا الأخرى! لم يحم قانون تجريم العنف ضد المرأة المسكينة ”أميرة مرابط”، ضحية مدينة الخروب التي أحرقت في الشارع أمام مرأى الناس من طرف معتوه، ما زال فارا من العدالة!
والتهمة كونها امرأة، لأن لا توجد تهمة في الكون تبرر حرق إنسان حي إلا عند المعتوهين، مثل الذين حرقوا الكساسبة الطيار الأردني!
فالمشكل ليس مشكل قوانين ولا مشكل عدالة وإنما مشكل انهيار المنظومة الأخلاقية للمجتمع أين كثرت مظاهر التدين وقل الإيمان.
مشكل مجتمع ضاع في دروب الظلام، وعاد قرونا إلى الخلف معتقدا أنه عاد إلى هويته الأصلية وإلى الدين الصحيح، بينما يفقد كل يوم إنسانيته وتماسكه الإجتماعي الذي جعله يتخطى أصعب مرحلة في تاريخه، سنين الاستعمار التي استهدفت الهوية.
مشكل مجتمع شيطن المرأة وصورتها، فرح يصب يوميا أحقاده عليها، محملا إياها كل الآثام، وما يمحي الآثام إلا النار، نار على الأرض قبل نار جهنم.
لم تعد أخبار القتل تفزع أحدا والمجتمع يغرق يوميا في قضايا الاختطاف والقتل والمخدرات، بعد سنوات الإرهاب التي بسطت الجريمة وجعلتها حدثا عاديا، لا يختلف إلا في أعداد الضحايا، ولذلك لم يهتم أحد لمقتل هذه الشابة في مقتبل العمر، وراح يلتف حول معتوهة تحاول التسويق لنفسها وصورتها.
لن تنفع قوانين تجريم العنف الذي ثار ضدها دعاة العودة إلى سيرة السلف، لأن ضرب المرأة وإهانتها عبادة عندهم.
ألم يقل أحد الصحابة ”إضرب زوجتك، فإن لم تكن أنت تعرف لماذا، فهي تعرف”.
قد يكون السبب الذي أحرق ”أميرة” غير ديني، لكن شيطنة النساء التي صارت ثقافة المجتمع والشباب الذي ”أثمرته” كارثة المدرسة الجزائرية هو الذي سهل على مرضى النفوس، وما أكثرهم، استهداف المرأة لفظيا وجسديا.
لن يصرخ هؤلاء بكلمة ”القصاص” لأن الضحية امرأة سافرة، ويعني في ثقافتهم ”خارجة عن الطريق” حتى لا أستعمل بذاءتهم.
ليهتم الناس أولا بأضحية العيد، أما أميرة فلها الرحمة!
 
التعليقات

(18 )

1 | جلال | الجزائر 2016/09/10
إليكم هذا المقال التالي منقولا عن موقع أهل القرآن وليكن لنا عبرة جميعا :

وهل يا ترى ؟ تكون محقة في تساؤلاتها وحيرتها، تلك الكاتبة اليهودية اليمنية، نجاة النهاري ؟ عندما تساءلت قائلة :
ــ " كثيرون وجهوا لي الدعوة للتخلي عن معتقدي اليهودي ودخول الاسلام، وكثيرون أيضاً يلعنونني كل يوم ويصفوني بالكافرة ويقولون ان غير المسلمين مصيرهم إلى نار الله.
بعث لي أحد الأصدقاء قصة جميلة عن النبي محمد ويهودي كان يسكن جواره ويلحق به الأذى والنبي يصبر عليه، وعندما مرض اليهودي زاره النبي فخجل اليهودي من اخلاقه ودخل الاسلام... عندما قرأتها فهمت أن تصرفات واخلاق النبي محمد كانت هي مقياس اليهودي للاعجاب بالاسلام واعتناقه قبل حتى أن يقرأ مافي القرآن.. ولحظتها تساءلت مع نفسي: يا ترى المسلمون اليوم بماذا سيغرون اليهودي لدخول الاسلام..!؟
أرجو أن لا تغضبكم صراحتي، فأنا أحاول أن أفهم الاسلام على طريقة اليهودي الذي أسلم بسبب تصرفات النبي قبل كلام القرآن.. وسأناقش الموضوع بثلاثة نقاط:
((أولاً))- المسلمون اليوم مذاهب متعددة وكل مذهب يعتبر الآخر "كافر" ويحلل قتله.. فلو أردت - كيهودية- دخول الاسلام فهل أدخله من باب "السنة" أم "الشيعة" أم المذاهب الأخرى؟ وأي منها أعيش فيه بسلام ولا يحلل قتلي أنصار مذاهب الاسلام الأخرى!؟
تحدثت لصديقتي المسلمة في بيروت عن دعوات الأصدقاء لدخول الاسلام، وأثناء النقاش فوجئت أن المسلمين يرددون كلام مقدس للنبي محمد بأن المسلمين سيتفرقون الى (70) فرقة كلها سيعذبهم الله في النار باستثناء فرقة واحدة ستدخل الجنة. فسألت صديقتي عن اسم هذه الفرقة فقالت أنها لا تعرفها ولا يوجد مسلم يعرفها لكن كل فرقة تدعي أنها هي المقصودة...!!
تساءلت مع نفسي: يا ترى إذا أراد يهودي دخول الاسلام فعند أي فرقة يذهب ليتحول الى مسلم؟ ومن من علماء المسلمين يعطيه ضمان أكيد بأنه سينضم للفرقة الصحيحة التي لايعذبها الله!؟ فهذه مغامرة كبيرة وخطيرة جداً.
((ثانياً))- المسلمون اليوم يتقاتلون بينهم في كل مكان، ويذبحون بعضهم البعض بطرق بشعة جداً.. فكيف يقتنع اليهودي بدخول الاسلام إذا وجد المسلم يقتل أخيه بسبب الدين نفسه، بينما لايمكن أن يسمع أحدكم بأن اليهود يقتلون بعضهم البعض بسبب الدين، بل على العكس اسرائيل اقامت دولتها بسبب الدين.
قبل يومين قرأت تقرير تم تقديمه للأمم المتحدة من دول عربية مسلمة يتحدث عن (80) ألف مسلم تم قتلهم في سوريا خلال سنتين فقط بأيدي المسلمين سواء من النظام أم المعارضة. ورأيت مقطع فيديو لأحد مقاتلي المعارضة وهو يخرج قلب جندي ويأكله- أي مسلم يأكل قلب أخيه المسلم..!!!
كما كنت قرأت إحصائيات عن عدد القتلى في العراق خلال الحرب الأهلية (المذهبية) تقدرهم بأكثر من 280 ألف عراقي غالبيتهم العظمى مسلمون وقليل جداً بينهم مسيحيون.
سأكتفي بهذين المثلين، وأترك لكم التفكير والتأمل والتساؤل كيف يمكن لليهودي أو المسيحي أن يقتنع ويطمئن قلبة لدخول الاسلام إذا كان هذا حال دول المسلمين؟ مع إني واثقة كل الثقة أن ما يحدث ليس من تعاليم الاسلام لأن جميع الأديان السماوية تدعو للسلام.
((ثالثاً))- عندما النبي محمد دعى الناس للاسلام فإنه أغراهم بالحرية والعدل والخلاص من الظلم والجهل والفقر لذلك تبعوه الناس. لكن اليوم عندما المسلمون يدعون اليهود لدخول الاسلام بماذا يغرونهم؟
لنكون صريحين وصادقين: فمعظم دولنا العربية الاسلامية يعمها الفقر والجهل والظلم وانتهاكات حقوق الانسان وتفتقر للتنمية والقوة الاقتصادية، ولولا ذلك لما قامت ثورات الربيع العربي. بينما الدول التي يديرها مسيحيون ويهود ممن يعتبرهم البعض (كفار) أصبحت هي من تغري المسلمين للهجرة اليها والعمل او العيش فيها.. بل هي من تصنع للمسلمين حتى ملابسهم الداخلية.. وأرجو المعذرة لذلك فليس القصد السخرية وإنما اعتراف ومصارحة بالواقع الي يعيشه العالم اليوم!
صحيح أنا يهودية لكنني أحترم الاسلام وأجد فيما يحدثني عنه المسلمون دستوراً عظيماً للحياة الانسانية، وتمسكي بعقيدتي ليس كفراً كما يعتقد البعض، فقد بعث لي أحد الاصدقاء بنص من القرآن يؤكد أنه لم يكفر أصحاب الأديان ويقول هذا النص ((ليسوا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون))!
لذلك بدأت أقرأ دراسات عن القرآن وكل يوم تزداد حيرتي أكثر وأبقى أسأل نفسي: لماذا إذن العالم الاسلامي وصل الى هذا الحال رغم انه لديه دستور ديني رائع ونبي عظيم كان يجعل اليهودي يتبعه بسلوك صغير قبل معرفة مافي القرآن بينما اليوم ينظر غير المسلمين الى المسلم بريبة وخوف!!؟ " .
-- انتهى تصريح الكاتبة .
وهكذا يبدو أن هذه الكاتبة كانت تتحلى بالبراءة والشجاعة عندما عبرت بما عبرت به. وبعد الإستماع إلى هذه التساؤلات من هذا الإنسان غير المسلم ، ألا نشعر نحن المسملمين في قرارة أنفسنا بشئ قليل أو كثير من الخجل؟ والفشل ؟ والحرج ؟
وهل الصواب ؟ في أن كل مذهب ،وكل حزب، يهم بأن يشير إلى المتسائلة بأن تعالي واعتنقي الإسلام ، لكن من باننا نحن لا من باب غيرنا ؟
ألا نتشجع ونكون أكثر من ذي قبل مستعدين ومهيئين لتدبر وهضم المعنى العميق لتلك الآية الكريمة العظيمة :
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ(159) الأنعام .

ـ ألا ينبغي أن يكون ردنا وتوجيهنا للمتسائلة بأن لا يغرنك أحد أو مذهب أو حزب، ما عدا باب الرحمن الرحيم، فادخلي منه بلا خوف ولا حزن ، فادخلي من باب القرآن ، الصراط المستقيم ؟.
2 | billel | algérie 2016/09/10
ان مطالب الشعب الجزائري بالقصاص من قتلة الاطفال ترفع مستوى هرمون الادرينالين في اجسام البعض. لم ولن تنفع كل مخططات الاندار للحد من جرائم القتل الا بتعاون الشعب مع حكامه .المشكلة ان الشعب الجزائري لم يختر حكامه وهدا مايفسر غياب الثقة بين الحاكم و المحكوم و القوانين غير عادلة و لا تحمي المبلغين عن الجرائم . النساء والاطفال دائما يدفعون ثمن الصراعات سواء كانت مسلحة او غير مسلحة . ارجوا ان نقتنع جميعا بالديمقراطية وان نبتعد عن ثقافة الاقصاء و الشيطة و الكراهية و الحقد الايديولوجي.
3 | امين | alger 2016/09/10
الحديث الذي اوردته الاخت حدة صحيح فانتم المعلقين الذين تدعون المعرفة انتم المخطئون....الحديث مروي عن عمر بن الخطاب وهو ان النبي صلى الله عليه وسلم قال..لايسال الرجل فيما ضرب زوجته. رواه ابو داوودرقم 2147 والنسائي في السنن الكبرى...372/5 وابن ماجة رقم1987...واحمد في المسند275/1
4 | DJILALI | ain defla 2016/09/10
وش زرعنا في 36 سنة من الخونجييا الى جيا الى السلافيين والوهابيين رنا نحصد اليوم المدرسة تحرض المساجد تحرض البرلمان يحرض القنات الخصة تحرض المسؤلين المنافقون يدعيموا اتحريض بي سكوتهم هذو كل يحرضو ضد المر أة
5 | smail | algerie 2016/09/10
مادا تنتظرين من وطن انهارت منظومته الاخلاقية و مواطنين منشغلين باكرام و صباح ؟؟؟؟
6 | rida | algerie 2016/09/10
نلاحظ من كتابتك يا سيدتي انك لا تعالجي ثقافة العنف التي تقولى انها انتشرت في المجتمع نتيجة افكار الظلامية التي ارجعتنا الى القرون الوسطى و تتهمي المدرسة الجزائرية بنشر تلك الافكار و كانك درست في كوريا الجنوبية و نحن نعلم اين درست . فكتاباتك تحرض للعنف المضاد اكثر من اقتراح حلول و انك تطبقي فلسفة - آن الاوان ان يغير الخوف معسكره- و نتيجتها معروفة و نحن نتجرع مرارتها الى اللحظة . فادن اكتبي لتحلي مشكلة لا تزيدي عايها لامشاكل بارك الله فيك ...........شكرا
7 | nacera | Alger 2016/09/10
Ce dit apartien au juif et les nasis ont lapplique au temps du hitler revise bien la source de tes hadiths.
. Non madame le dit éthrébe zeoujatek fain lem tarif fahia tarif
8 | أمين من بجاية | بجاية 2016/09/10
سيدتي المحترمة أنا من المعجبين بما تقدمينه من تحليلات لبعض الأمور والأحداث السياسية الوطنية الإقليميةو لكن ما أعيبه عليك هو دفاعك المستميت ومنقطع النظير على كل من يتهجم على الدين الإسلامي وحجتك في ذلك دوما وأبدا هي بعض السلوكات والتصرفات الشاذة لبعض المتعصبين والمتطرفين والذين أساءوا للدين الإسلامي العظيم ونصبوا أنفسهم كولاء لهذا الدين على الأرض
سيدتي المحترمة , عداؤك للإسلاميين لا ينبغي أن يجعلك تدخلين في حرب مفتوحة مع الله عز وجل الذي أكرمك واغدق عليك برزقه ونعمه وجعل صوتك مسموع وكتاباتك مقروءة , فلا تستغلي هذه النعم لمحاربة دين الله الذي وبشهادة كبار علماء التاريخ من أقصى مشارق الأرض إلى أقصى مغاربها هو أعظم دين وضع للبشرية
9 | نورالدين بن سقني | الجزائر 2016/09/10
لماذا التعميم يا حدّة في " الإسلاميون" وأنت تدّعين الكتابة الموضوعية هذا أولا، وثانيا أين وجدت رواية (( قول أحد الصحابة ”إضرب زوجتك، فإن لم تكن أنت تعرف لماذا، فهي تعرف”.)) باعتبارك تدعين العمل الصحفي لا بد من توثيق المعلومة كي تكون ذات مصداقية، اين ورد هذا القول أي المرجع، خاصة وأنت التي تتهمين في العديد من المرات الذين يطلقون الكلام على عواهنه دون تثبت، يا حدّة نحن محاسبون بما نقول، خاصة عندما يسير بنا العمر ونقترب من توديع هذه الحياة. ستجدين جريدتك أمامك يا حدّة وتحاسبين - باعتبارك مديرتها- على كل حرف كتب فيها. إنها نصيحة أخويّة
10 | شمشوم | alger 2016/09/10
(ألم يقل أحد الصحابة ”إضرب زوجتك، فإن لم تكن أنت تعرف لماذا، فهي تعرف”.)
هذه كلام واحد معتوه وليس كلام صحابي فحاشا لصحابي ان يقول هذا او يضرب امرأة وهو يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما اكرم المرأة الا كريم وما اهانها الا لئيم
11 | عزوز | لا تنهى عن منكر وتأتي مثله.... 2016/09/10
البذاءة وفحش الكلام , ليست لها علاقة بلون سياسي أو إيديولوجي وإنما لها علاقة بالشخص نفيه, وبماتحمله نفسه من إنحراف وغلو وكراهية وتطور. أقسم جازما لو أن معلمة من فصيلة "التنويريين" أقدمت على تصوير تلاميذها وتطرفت معهم الى موضوع ما, لما ثارت ثائرة دعاة الحداثة والتنوير. فالمسألة ليست مسألة دفاع عن قانون أو أطفال إستغلتهم معلمة وصورتهم وليست المسألة مسألة عويل ونحيب على مدرستنا , إنما الأمر يتعلق بعقد نفسية إتجاه الإسلام والتدين والأمر في الحقيقة تحول الى "ميز عنصري" حيث يضع أصحاب الميولات التنويرية المزيفة نصب أعينهم ونصب سهامهم كل من يشمون فيه رائحة التدين أو يتحسسون منه إرتباطا بالاصالة التي تميز المجتمعات وتبنى عليها شخصية الوطن والمجتمع. لم أجد بين الناس من هرول وأسرع الى معانقة العولمة بغثها وسمينها مثل العلمانجيون في الوطن العربي. مع الأسف دعاة الحداثة المزورة والمغشوشة يقلدون "الفرنجة" والفرانكوش حتى في طريقة التنفس . وجدناهم يعيشون بين جبال ووهاد الجزائر ويقلدون البارسيين في لكنتهم . وهذا لعمري هو المسخ والتفسخ بعينه. البذاءة, الفحش, التطاول على الأعراض..صفات قرأتها على هذه الصفحة ومن صاحبة المقال نفسها حين شخصنت مسألة بسيطة جدا وراحت تصف معلمة بأشياء لا أتصور أنها رأي حر أو أفكار بناءة. من الذي يمارس وينابز بفحش الكلام في وطننا العربي . أليسوا دعاة التحرر والحداثة , القابعون خلف الكميرات تحرسهم أعين الأمن ليقولوا منكرا من القول. شاهدناهم هناك في القاهرة و في غيرها والمثل يقول " قل لي مع من تمشي انقولك آشكون انت" كل مجتمع له خطوط حمراء يقف عندها وهناك لدى كل شعب مشتركات يتداع اليها كل أفراد المجتمع وهذه القواسم هي التي تعزز تماسك المجتمع وتقوي تلاحمه وترصه وإلا لانفرط العقد وأصبحنا شذر مذر . هذا حاصل في كل مجتمعات الأرض وتقره الدراسات الإجتماعية فلماذا نشذ نحن ونتطرف في أفكارنا وسلوكنا ونهدم عرانا بقصد أو بغير قصد. ألهذا الحد تستفز وزيرة وتنتفض من أجل معلمة قالت لغتنا العربية على السيلفي. شخص أعرفه. درس في كندا وكان استاذ لغة عربية زاره صحفي من أحدى كبريات القنوات الكندية وصوره وأطفاله وهو يدرس والاطفال يجيبون وعرض المشهد على القناة في نشرة الرسمية. ولم تثار اي مشكلة ولم يقل أحد يجب استئذان الاباء أو أن هذا خارج على القانون. عندنا فقط نفتعل التفاهات ونضخم حبة رمل بينما ننام ملئ جفوننا على طوام وكوارث تهدد الوطن برمته. لقد تصببت عرقا وشعرت بأسى حين رأيت أن روسيا التي تعتبر من اكبر منتجي الغاز الطبيعي ملنا تحتل المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج البطاطا وتحتل المراتب الأولى في إنتاج الشعير وأن الصين التي تحولت الى قلعة إقتصادية في مجال التكنولوجيات والصناعات الثقيلة تحتل المرتبة الاولى عالميا في انتاج الطماطم. من منكم إشتاط وهاج وماج لهذا التخلف الزراعي وأرضنا أرض زراعية بامتياز . من منكم صخر قلمه للقضايا الكبرى التي نحتاج فعلا لنتناقش حولها . نحن مع الأسف أصابتنا المسكنة الفكرية وحل بنا الخواء الثقافي .
12 | بوغلالم الحقي | البروقية 2016/09/10
الزواج سطرة و من لم يسطرها الزواج فلا سطرة لها

2016/09/10
من يوم ما ضهر أب داعش و هو الفيس أي من بداية التسعينات و المجتمع الجزائري يشهد اجرام و خاصة ضد المحارم ... اجرام لا مثيل له و كل هذا جاي من العقلية و التفكير الداعشي الذي رعه غلاة الدين في الكثر من عقول الناس و خاصة في المدارس
لمذا لا يريدن اصلاح المدرسة و يشنون حرب شعواء ضد المناضلة و الجزائرية بن غبريط .... لانني لا أعتبرهم جزائريين .... لأنهم يريدن ضمان خزان انتخابي لاحزابهم المنافقة و الشعبوية التي تستعمل الدين لكي يجمعوا الاموال الطائلة و يفتحوا شركات استراد -استراد في تركيا و دبي
14 | massinissa | seychelles 2016/09/10
they are wasakh and sewage water and zoubia...all this boulahia salafi they consider the women as only for sex...
15 | درار | سيدى بلعباس 2016/09/10
السلام عليكم ورحمة الله. مع احترامي لك لأنني من المعجبين بكتابتك الجريئة غير اننى هنا لا اتفق معك .لأن المثل التالي:
اضرب زوجتك كل يوم....فإن لم تكن أنت تعرف السبب....فهي بالتأكيد تعرفه !
هذا ليس من لسان صحابي كما قلت بل هو مثل صيني. ارجو ان تصححي الأمر لأن اقلام المتتبعين لا ترحم.
تحياتي
16 | درار | سيدى بلعباس 2016/09/10
السلام عليكم ورحمة الله. مع احترامي لك لأنني من المعجبين بكتابتك الجريئة غير اننى هنا لا اتفق معك .لأن المثل التالي:
اضرب زوجتك كل يوم....فإن لم تكن أنت تعرف السبب....فهي بالتأكيد تعرفه !
هذا ليس من لسان صحابي كما قلت بل هو مثل صيني. ارجو ان تصححي الأمر لأن اقلام المتتبعين لا ترحم.
تحياتي
17 | utopie | Algerie 2016/09/09
ليس رجاء بل Roger Garaudy تحياتي سيدتي أما عن موضع المقال فكثيرات من نساء الجزائر أصبحن متأثيرات بالفكر الوهابي
18 | Moh | Algerie 2016/09/09
قصة قديمة - جديدة.
صنعاء ـ " الخليج " :
نفذ صباح اليوم حكم قضائي بات بإعدام يمنية تبلغ من العمر 40 عاماً بعد ست سنوات من إدانتها بقتل زوجها يحيى الشريف في خلاف عائلي ، وقد رفض أبناؤها السبعة الذين أحضروا إلى باحة السجن المركزي حيث نفذ فيها الإعدام العفو عنها رغم توسلاتها إليهم .
وبحسب شهود عيان فإن عائشة الحمزي من محافظة عمران ، شمالي العاصمة صنعاء أرادت احتضان أبنائها ، إلا أنهم صدوها وقاموا بدفعها وأصروا على إعدامها رغم محاولات النيابة ووساطات قبلية وحقوقية إقناعهم بالعفو عن والدتهم ، بحجة أن أمهم أساءت لسمعتهم حينما قالت إن والدهم كان يسيء لهم .
وقد حضر إعدام الحمزي إثنان من أولادها الكبار حين تم إطلاق أربع رصاصات عليها ؛ فيما كان البقية في السيارة وبينهن بناتها إحداهن في الثامنة من عمرها اللواتي قمن بسد أذانهن عند سماع الطلق الناري .
وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمة " هيومان رايتس ووتش " ومؤسسة علاو للمحاماة قد ناشدتا القيادة اليمنية عدم إعدام عائشة الحمزي ، إلا أن أبناءها تمسكوا بإعدامها .
وكانت عائشة الحمزي قد قتلت زوجها العام 2002 وتم تسليمها في أكتوبر من ذات العام إلى نيابة جنوب شرق العاصمة صنعاء ، حيث كان أهلها وأهل زوجها يعتزمون قتلها في المنزل ، إلا أنهم رأوا أن يسألوا أحد القضاة عن مشروعية ذلك ، إلا إن قاضي المحكمة استنكر ذلك وسلمها إلى النيابة .


نخفاض محسوس في أعداد سحب الجرائد الحكومية

جريدة المساء تمثل الاستثناء ..

الجمعة 9 سبتمبر 2016 116 0
سجلت معظم الجرائد الوطنية الحكومية انخفاضا محسوسا في أعداد السحب .
وعلمت " الحياة " من مصدر مطلع أن انخفاض السحب مسّ كل من الشعب والنصر وأوريزون والجمهورية ، فيما حافظت يومية المجاهد الناطقة بالفرنسية على أعداد سحبها التقليدية ، في حين تعتبر جريدة المساء الجريدة الوحيدة التي حققت ارتفاعا في نسبة السحب ، قدرت بحوالي 15 في المائة .
وتم تقييم أعداد السحب في الفترة الممتدة بين جانفي وجوان 2016 ، مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة .
يذكر أن الصحافة المكتوبة كلّها تعاني من أزمة مقروئية بسبب الانتشار الكبير والسريع للجيل الثالث وسيطرة القنوات الإخبارية الجزائرية الخاصة على تغطية الأحداث الوطنية ، مثل النهار تي في ودزاير نيوز والشروق نيوز والبلاد تي في ..وبعض الجرائد الإخبارية الإلكترونية مثل كل شيء عن الجزائر ( تي آس أ ) .

ــقلـم :  أسماء.ي
يـــوم :   2016-09-10
توافد كبير على بنك رهن الذهب
المصور :

يعرف بنك التنمية المحلية بوهران المتواجدة بوسط المدينة المعروف ببنك الذهب حالة استنفار قصوى خلال الأيام الأخيرة نتيجة التوافد الكبير للمواطنين من أجل رهن الذهب بغية مجابهة أعباء عيد الأضحى و اقتناء الأضاحي خاصة وسط العائلات ذات الدخل المتوسط و المحدود التي وجدت في رهن الذهب طريقة للحصول على الأموال لاقتناء الأضاحي التي تزامنت و الدخول المدرسي و هو ما أخلط حسابات العديد من العائلات التي صرفت الكثير على الأدوات المدرسية و الكتب و المآزر و المحافظ خاصة  العائلات التي تضم أكثر من تلميذ متمدرس ،و في هذا الصدد بات بنك التنمية المحلية يستقبل يوميا خلال الفترة الأخيرة ما يزيد عن 300 مواطن يوميا و هو ما خلف طوابير كبيرة أمام البنك المتواجد بوسط المدينة تبدأ منذ الساعة الرابعة صباحا لتنتهي في حدود الثالثة بعد الزوال و غالبا ما يكون هناك من المواطنين الذين يعودون أدراجهم دون الحصول على الأموال مقابل رهن مجوهراتهم بسبب الأعداد الهائلة للمواطنين الذين يتوافدون على المقر الخاص بالوكالة .في ذات الجانب فإن مقر الوكالة الجديد الذي تم فتحه على مستوى بلدية السانيا يبقى هو الآخر يشهد خلال الأيام الأخيرة توافدا كبيرا للمواطنين الذين يقدمون من مختلف الولايات الغربية و ليس من وهران فقط على غرار تلمسان،معسكر،سيدي بلعباس،عين تموشنت و غيرها كون الوكالة ذات طابع جهوي و هو ما جعلها تعرف ضغطا رهيبا .و في ذات الجانب فإن مسألة البزنسة بالتذاكر الخاصة بالأماكن الأولى في الصف الأول المخصص للرجال و النساء بأسعار تترواح بين 1000 و 2000 دج أضحى سيد الموقف في كل مناسبة خاصة بالأعياد و شهر رمضان
و بالرغم من ذلك أضحى المواطنون يدفعونها لتجنب الانتظار المطول و هو ما يخلق كثيرا مناوشات كبيرة بين المواطنين و بائعي هذه التذاكر و المواطنين أنفسهم خاصة الذين يأتون في الصباح الباكر لحجز أماكن لهم .


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2016-09-10/P3-bdl---1.jpg





ــقلـم :   ب آية
يـــوم :   2016-09-10
يجلسون بمعدل 3 إلى 4 في الطاولة الواحدة
48 تلميذ بالأقسام بمدرسة أبو بكر الصديق بالسانيا

 تفاجأ تلاميذ المدرسة الإبتدائية أبو بكر الصديق بالمجمع السكني 200 مسكن بحي الرائد يحي الشريف التابع إقليميا لبلدية السانيا بوهران من حجم الضغط والاكتظاظ الذي لا يزال يلقي بضلاله بمدارس وهران، حيث يجلس بالطاولة الواحدة بأقسام الإبتدائي خاصة سنة أولى ابتدائي 4 تلاميذ  ما جعلهم يعانون من نقص التواصل مع المعلم بحكم الضغط والاكتظاظ حيث يفوق تعداد التلاميذ بالقسم الواحد حسب اولياء التلاميذ الذين التقت بهم الجمهورية 48 تلميذا ما خلق نوعا من الاستياء والاستنكار وسط اولياء التلاميذ الذين تأسفوا للوضع مطالبين بتدخل مديرية التربية للوقوف على مشاكل الضغط والاكتظاظ التي لا تزال نقطة سوداء في سجل قطاع التربية بالرغم من تسليم هياكل ومنشات تربوية جديدة، ومن هذا المنطلق اشتكى اولياء التلاميذ لجريدة "الجمهورية" ارتفاع عدد التلاميذ بالأقسام بمعدل 3 الى 4 تلاميذ في الطاولة الواحدة مما سيؤثر حسبهم لا محالة بالسلب على التحصيل الدراسي والعلمي للتلاميذ وسيخلق وضعيات غير مريحة للمعلمين جراء الاكتظاظ المسجل ما يستدعي حسبهم فتح اقسام جديدة لتخفيف الاكتظاظ الذي يعد كابوسا يطارد التلاميذ كل دخول اجتماعي جديد .







بــقلـم :  ك.زوايري
يـــوم :   2016-09-10
مديرية التربية تشرع في جرد عناوين الأساتذة  من القائمة الإحتياطية
فتح الموقع الوطني  للناجحين حتى يكون التوظيف ما بين الولايات

شرعت مديرية التربية في جرد عناوين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة ممن وردت أسماؤهم ضمن القائمة الإحتياطية بهدف تسهيل عملية توجيههم نحو المؤسسات التربوية التي سيعينون بها حتى تكون قريبة من مقر سكناهم كما صرح لنا رئيس مصلحة التوجيه بوصول تعليمة من الوزارة الوصية باللجوء للقائمة الوطنية للأساتذة الناجحين في هذه المسابقة بعد إستكمال عملية البحث ضمن القائمة الولائية و ذلك في حال عدم العثور على تخصص ما  يؤطره  المترشحين الناجحين بإقليم الولاية و يطرح المشكل بولاية وهران خاصة بالنسبة لتخصص التربية الموسيقية و من تم فإن المشكل قد تم إحتواؤه بوصول هذه التعليمة هذا الأسبوع حيث سيتم فتح الموقع الإلكتروني الوطني الذي يضم كافة أسماء المترشحين الناجحين بالوطن ممن لم يشغلو بعد خلال الايام المقبلة و يمكن من بينهم لأي مديرية تربية ولائية أن تختار من يناسبها لتوظيف المترشحين الفائزين  بإقليم هذه الولاية و ذلك بالمؤسسات التي يسجل بها النقص في المؤطرين على أن يتم اللجوء للقائمة الوطنية فقط في حال عدم العثور على أساتذة في هذا التخصص بالولاية ذاتها .
بورود هذه التعليمة فإن المترشحين الفائزين بالمسابقة قد يخضعو لتوظيف خارج ولايتهم و قد يكون ذلك بولاية بعيدة و من تم فإنه و في حال إستدعاء المترشح و عدم حضوره خلال الآجال المحددة يتم إستدعاء المترشح الذي يليه بالقائمة و هو ما جعل المترشحين الفائزين في حدر دائم و تردد مستمر على مديرية التربية و كذا مدرسة" مونبليزون "بوسط المدينة و التي خصصتها مديرية التربية بوهران لتلقي إستفسارات هؤلاء و كذا المواطنين بعد أن أصبحت مديرية التربية وجهة لجميع الشكاوي و هو ما خلق فوضى في الإستقبال أمام مطالبة عدد هائل من المشتكين من عمال و أولياء تلاميذ و متقاعدة القطاع  و غيرها بقصد مختلف المصالح أمر رأى فيه مسيرو القطاع  بالولاية أنه عرقل التكفل الجيد بمثل هذه الملفات و هو ما تطلب إتخاذ القرار بفتح مؤسسة  تربوية بها مكاتب لإستقبال شكاوي كل من له ملف للتسوية بمديرية التربية  .





ــقلـم :  ليندة بلجيلالي
يـــوم :   2016-09-10
من إجمالي 558 مليون دج  من القروض
"أونساج " تحصّل 70 ٪‏ من ديون المستفيدين من المشاريع  بغليزان

بلغت نسبة التحصيل المالي   من المستفيدين من المؤسسات المصغرة الممولة بغليزان في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب 70 في المائة  خلال سبعة أشهر الأولى من السنة الجارية ، و أكد مدير فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بالولاية  على  أن هذه الديون  بلغت ما يزيد عن 392 مليون دج  من إجمالي  القروض التي وصلت إلى أكثر من 558 مليون دج في  الفترة ذاتها ، تم استردادها من أصحاب المشاريع  الممولة  في مختلف المجالات و منها الفلاحة و الصناعة و البناء و الأشغال العمومية و الخدمات . و أضاف بأن  عملية التحصيل المالي مازالت تواصل وتيرتها الإيجابية في الوقت الذي يتم فيه  تسديد القروض قبل إنقضاء الآجال المحددة من قبل عدد من المستفيدين من المشاريع  و هو ما يعكس النتائج الإيجابية المحققة على مستوى هذه المشاريع رغم تسجيل بعض المدينين المستفيدين من القروض لإستحداث مؤسساتهم المصغرة و المتخلفين عن سداد دينهم  إلى الآن ، مشيرا إلى أنه   سيتم إحالة بعض الملفات على العدالة . و من جانب آخر  عدد المؤسسات الإجمالي بالولاية هو 6624 مؤسسة تشغل 14 ألف و 978 شخص من بينها 118 مؤسسة مصغرة تم إستحداثها خلال 7 أشهر الأولى من السنة الجارية ، 40 ٪‏ منها تم تمويلها  في المجال الفلاحي ثم البناء و الصناعة ب 19 ٪‏ و 18 ٪‏ على التوالي        


بــقلـم :  س. بوعشرية
يـــوم :   2016-09-10

تساءلت عن سبب إقصائها بعد ترحيل 80 عائلة من أصل 200
وعد بالتكفل بعائلات "ليفيكينغ" بسيدي بلعباس

من المنتظر أن يتم توزيع 600 سكن اجتماعي نهاية السنة




طمأن رئيس دائرة سيدي بلعباس العائلات التي لا تزال تقطن بحي 200 مسكن بشارع أحمد زبانة  والمعروفة بعمارات "ليفيكينغ" والبالغ عددها 120 عائلة بأنهم سيتم ترحيلهم في أول فرصة لاستلام سكنات اجتماعية جاهزة و أن الوصاية تأخذ بعين الاعتبار معاناتهم و عيشهم داخل سكنات آيلة للسقوط .
هذا و كشف رئيس الدائرة أنه سيتم توزيع أولى الحصص و البالغ عددها 600 سكن اجتماعي خلال نهاية السنة و سيخصص جزء منها للتكفل بهذه العائلات و ذلك بعدما تم ترحيل 80 عائلة كانت تقطن بنفس الحي مطلع السنة الجارية وهدم سكناتها مؤخرا.
وما تجب الإشارة إليه أن هذا الحي شهد عدة احتجاجات خلال السنة الماضية قبل أن يصدر قرار من الوالي بترحيل 80 عائلة فقط ,ما دفع باقي العائلات إلى التساؤل عن سبب تهميشها و إقصائها من عملية الترحيل باعتبار أن عمارات هذا الحي ككل هي قديمة و آيلة للسقوط و تشكل خطرا حقيقيا على حياتهم ،وما زاد من حيرتهم هو إقدام الوصاية خلال الأسابيع القليلة الماضية عملية هدم للعمارات المحاذية لهم في الوقت الذي كانت تنتظر أن يتم ترحيلها إلى سكنات لائقة على غرار جيرانهم الذين استفادوا منذ أشهر من سكنات جديدة بعدما صدرت نتائج تقرير الخبرة الذي أفاد بهشاشة هذه العمارات ككل وليس 80 فقط.قبل أن تخرج الوصاية عن صمتها وتصدر قرارا بترحيل هذه العائلات في أولى المناسبات السانحة.




بــقلـم :   ب الطاهر
يـــوم :   2016-09-10
كبش العيد بالتقسيط !

قامت اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية بتيارت  بالعديد من مختلف القطاعات   بتمكين العمال والموظفين الذين ليست لهم القدرة على اقتناء أضحية العيد ,فبالرغم من تراجع أسعار الأضاحي هذه السنة بشكل محسوس مقارنة بالعام الماضي  إلا أن آلاف العمال في مختلف القطاعات العمومية يجبرون على شراء كبش العيد بالتقسيط خاصة وأن مصاريف الموظفين زادت مع الدخول المدرسي. وفي هذا الصدد أعلنت العديد من اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية للعمال بتقديم مساعدة  تراوحت ما بين 5500دج و10000دج كما قامت بعض الجمعيات ونقابات  ناشطة على مستوى الولاية  باتفاقية  تعامل مع المربين لشراء كبش العيد بالتقسيط على مدى 3 أشهر بدفع مسبق وصل 30 بالمائة وذلك للتكفل بالحالة الاجتماعية للموظفين وعمال القطاع .


Elles sont fabriquées à l’usine Mercedes-Benz de Tiaret
Des véhicules tous-terrains pour la Douane
Les Douanes algériennes ont bénéficié dernièrement de plus de 50 véhicules tout terrain pour les unités opérationnelles de lutte contre la contrebande, à la faveur d’une convention signée avec l’usine de fabrication automobile «Mercedes Benz» de Tiaret relevant du ministère de la Défense nationale (MDN), a annoncé, jeudi à Oran, le directeur des équipements à la Direction générale de Douanes, Bahamid Farouk.
Lors de la cérémonie d’installation du nouveau inspecteur régional des
douanes et de remise de 40 décisions d’affectation de logements de fonction à des cadres des douanes de la wilaya d’Oran, M. Bahamid a souligné que ces véhicules ont été distribués au niveau des directions régionales et remis aux unités opérationnelles de lutte contre la contrebande, dans le cadre de l’amélioration des conditions de travail des agents et des cadres des douanes et de leurs compétences dans la lutte contre la contrebande.
Le responsable a fait également part de la maintenance de 50 appareils de scanner installés à travers le territoire national pour assurer leur bon
fonctionnement, tout en annonçant l’acquisition dans les prochains mois de quatre appareils scanner de haute technologie qui seront reliés à l’outil informatique pour réduire le temps de dédouanement et améliorer les prestations douanières dans le domaine économique.
A propos de l’attribution de logements de fonction aux cadres des douanes, il a affirmé que l’opération s’effectue selon la norme professionnelle, soulignant
que le secteur opère des déplacements périodiques des cadres et agents nécessitant la création d’un parc de logements de fonction à la disposition de la direction générale, ajoutant que les projets actuels des douanes au niveau national ont intégré des logements de fonction dans des sièges administratifs ou indépendants dans des cités douanières.
Il est prévu la distribution de 100 logements de fonction aux cadres et agents des douanes d’Oran dont la remise de 40 logements a eu lieu jeudi et le restant dans les prochains jours.
S’agissant des projets futurs, M. Bahamid a annoncé la réception l’an prochain de 5sièges de directions régionales en cours de réalisation tout en soulignant que 19 inspections divisionnaires ont été réceptionnés l’année dernière au niveau national et 11 autres seront livrés au courant du dernier semestre de l’année 2016 outre l’école des douanes de Batna (500 agents) dont le taux d’avancement des travaux de réalisation a atteint 98 pour cent.
Treize (13) postes frontaliers de contrôle ont été réceptionnés l’année
dernière à Tlemcen, Souk Ahras et El Oued en vue d’intensifier le contrôle des frontières, a-t-il rappelé.

Dans le but de faire respecter le Code
du travail et pour débusquer les fraudeurs

Des brigades de contrôle opérationnelles après les heures de travail
L’inspection régionale du travail de la wilaya d’Oran a mis récemment en place des brigades de contrôle activant même après les heures de travail, et ce dans le cadre de la lutte contre les dépassements enregistrés en matière du respect du code de travail, a-t-on appris, jeudi, de cet organisme.
Selon l’inspecteur régional du travail, Mohamed Bendib, « certaines entreprises usent de stratagèmes pour échapper aux contrôles des inspecteurs du travail, consistant à employer deux équipes. Une équipe, composée de travailleurs déclarés à la CNAS, qui exerce durant la journée, et une autre équipe de travailleurs non déclarés exerçant de la fin d’après midi et jusqu’au soir». Le même responsable a ajouté que pour faire face à ce type de dépassements, il a été mis en place des brigades de contrôle pour sillonner les lieux de travail, particulièrement ceux du secteur des services, de 16h à 19h, dans le but de débusquer les employeurs usant de ce stratagème.
Opérationnelles depuis juillet dernier, ces brigades ont contrôlé quelque 96 lieux de travail, notamment des pizzerias, des restaurants, des cafeterias, entre autres, employant au total 265 employés, ajoute la même source, précisant que des infractions ont été constatées et les contrôleurs ont dressé 90 mises en demeure contre les contrevenants.
Parmi les infractions enregistrées par les contrôleurs figurent la non déclaration des employés auprès de la CNAS, l’absence de sanitaires, le manque flagrant de moyens de lutte contre les incendies, l’absence de registres de commerce réglementaires, le non respect de la réglementation concernant le SNMG, les indemnités et les congés payés, ajoute-t-on de même source.


Le problème tend de plus en plus à s’accentuer dans les établissements spécialisés
Insuffisance de gynécologues de gardes
Depuis quelques années, plusieurs structures sanitaires publiques ont ouvert leurs portes dont des cliniques d’accouchement.
Néanmoins, il y a lieu de relever que depuis un certain temps, les proches-parents qui accompagnent en fin de journée les femmes enceintes pour accouchement au niveau des les différents établissements hospitaliers de gynécologie obstétrique, se plaignent de l’absence de prise en charge dans ces structures spécialisées, à cause du déficit criant en médecins de garde spécialistes. Cette situation est, de toute évidence, mal vécue par aussi bien les femmes enceintes qui sollicitent ces structures de santé pour y accoucher que par leurs accompagnateurs.
A ce propos, un père de famille nous a révélé: «mardi dernier, à 20 heures, ma fille était sur le point d’accoucher. Je l’avais accompagnée à l’établissement hospitalier Benyahia Zahra (Point du Jour), structure sanitaire spécialisée dans les maladies des femmes et les accouchements. La sage-femme qui l’avait examinée nous avait expliqué qu’il n’y avait pas de gynécologue de garde et qu’il fallait donc la transférer vers l’EHU ou vers le CHUO si l’accouchement devait intervenir pendant la nuit», a-t-il affirmé avant d’ajouter: «mercredi a 3 heures du matin, ma fille avait été prise de douleurs, je l’avais alors accompagnée au niveau de la même structure, malheureusement elle n’avait pas été admise pour le même motif». Cette situation nous a amenés à rencontrer M. Boudrigua, directeur de cet établissement hospitalier qui est souvent cité en exemple en matière d’accueil, de propreté, de prise en charge et de création d’une cellule d’écoute des patientes et des visites à domicile pour certains cas que des spécialistes effectuent au moins quatre fois par mois. Ce responsable dira, «en effet, il existe des gardes non médicalisées, car certains gynécologues sont partis à la retraite, d’autres ont démissionné, ils préfèrent travailler dans le secteur privé et il y a ceux qui sont en congé.
C’est cette insuffisance de spécialistes qui crée une à deux fois par semaine des gardes non médicalisées. Pour éviter les risques, après auscultation, la sage-femme préfère orienter certaines patientes vers l’EHU ou vers le CHUO, et ce, dans l’intérêt de la maman et du bébé, mais pendant la journée, aucun problème ne se pose du fait que le service est assuré par des gynécologues», explique M.Boudriga.
Il est bien entendu que cette insuffisance de gynécologues est
signalée par des citoyens au niveau des autres établissements
sanitaires spécialisés de la wilaya, ce qui crée une certaine tension sur les services de maternité de l’EHU et du CHUO. Pour en savoir plus sur la question, nous avons pris attache avec le chargé de communication du CHUO, lequel nous a confirmé que le service de maternité reçoit des patientes non pas seulement de la wilaya d’Oran, mais aussi des wilayas voisines. «La maternité du CHUO qui a une capacité d’accueil de 280 lits, et où s’effectuent une moyenne de 60 accouchements et 20 césariennes par jour, en plus des actes chirurgicaux tels que l’ablation du sein et les fibromes, reçoit des patientes de la wilaya d’Oran et même des wilayas voisines», explique notre interlocuteur. Ces transferts de patientes pour accouchement vers les deux hôpitaux d’Oran prouvent clairement qu’il y a manque de gynécologues même dans les autres régions.
A.Bekhaitia














 
توقف أشغال إنجاز متوسطة بحاسي عامر ومدرسة بحي 500 مسكن لأسباب مجهولة
فتح أقسام للسنة الأولى متوسط وابتدائي بسبب الإكتظاظ
دخول مدرسي غير عادي شهدته المؤسسات التربوية على مستوى بلدية حاسي بونيف جراء الاكتظاظ بالطور المتوسط والابتدائي، وحسبما صرح به سكان حي خالد بن الوليد فإن المشكل يكمن في تماطل السلطات الولائية في إنجاز متوسطة بحاسي عامر ومدرسة ابتدائية بحي 500 مسكن، الأمر الذي إضطر مسؤولي قطاع التربية إلى اللجوء للحلول الترقيعية من خلال فتح أقسام بمدرسة ابتدائية لتدريس أقسام السنة الأولى والثانية متوسط بغية تخفيف الضغط الحاصل على المتوسطة الوحيدة
الكائنة بحي خالد بن الوليد حيث أضحى تلاميذ أقسام السنة الأولى والثانية المتوسط يدرسون بنفس المدرسة التي يدرس بها تلاميذ الطور الابتدائي نتيجة غياب الهياكل التربوية، حيث كشفت عملية تسجيلات التلاميذ المتعلقة بالموسم الدراسي 2016 - 2017 عن وجود قوائم بلغ فيها تعداد التلاميذ بالقسم الواحد 45 تلميذا خاصة بالطور المتوسط . ويأتي هذا الاكتظاظ حسب بعض الأساتذة نتيجة عمليات إسكان العائلات نحو السكنات الجديدة المتواجدة بحي خالد بن الوليد منها إسكان 380 عائلة بحي الأفانبوس و500 عائلة تم ترحيلها من حي الصنوبر بحي خالد بن الوليد وإسكان 128 عائلة بمنطقة حاسي عامر مسكن دون إنجاز مرافق تربوية جديدة، الأمر الذي خلق ضغطا واختناقا داخل قاعات التدريس خلال العام المنصرم مما بات يتطلب فتح ملحقة بمدرسة ابتدائية كحل مؤقت لتخفيف الضغط، ورغم هذا بقي التعداد مرتفعا بالأقسام. وفي هذا السياق صرح أولياء التلاميذ "أنه خلال عملية إسكان 500 عائلة من حي الصنوبر نحو حاسي بونيف وفي نفس اليوم من شهر أكتوبر 2014، وبحضور الوالي "عبد الغني زعلان" كانت الجرافات قد باشرت أشغال حفر لإنجاز مدرسة ابتدائية بالحي تفاديا لتنقل التلاميذ نحو المدارس المجاورة التي تبعد عن الحي السكني بكثير، لكن فور إنتاء عملية الترحيل توقف المشروع نهائيا منذ الموسم الدراسي الفارط، فضلا عن برمجة مشروع إنجاز متوسطة بمنطقة حاسي عامر. هذا المشروع أضحى أسطورة على حد تعبير السكان ومن سابع المستحيلات، حيث إنطلقت عملية حفر الأساسات خلال جوان ليتوقف المشروع لأسباب مجهولة. وحسبما صرح به أولياء التلاميذ هذه المتوسطة خاصة فقط بالتلاميذ القاطنين بمنطقة حاسي عامر التي تبعد 2 كلم عن المؤسسة حيث يوجد بها 3 مدارس ابتدائية تعمل على تحويل التلاميذ الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي نحو هذه المتوسطة الجديدة إلا أنه بعد ترحيل العائلات المتوسطة اضطرت إلى استقبال التلاميذ الجدد القاطنين بحي خالد بن الوليد حيث فاق العدد الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التي لا تتوفر سوى على 9 قاعات للدراسة. مع العلم أنه كان المفروض إنجاز متوسطة بمنطقة حاسي عامر لصالح التلاميذ القاطنين بحاسي عامر وتحويل المتوسطة الحالية لإستقبال المتمدرسين القاطنين بحي خالد بن الوليد. وفي هذا الطالب طالب سكان حي 500 مسكن وكذا سكان حاسي عامر والي وهران بضرورة التدخل لحل المشكل وانتشال التلاميذ من الاكتظاظ وتنقلهم اليومي عبر مختلف المركبات من خلال لجوئهم للستوب وهو ما بات يشكل مخاوف الأولياء على أبنائهم.







ليست هناك تعليقات: