اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان نشرة اخبار الثامنة الجزائرية اصبحت فلسطينية بمناسبة كتاب الجغرافيا ويدكر ان مسرحية صورة اسرائيل ابدعت بمناسبة لقاء ثلاثي بين سلال وحداد ونقابة العمال من اجل تقديم سلال استقالة رسمية بعد فشل حكومة سلال ويدكر ان بوتفليقة يحضر لانقلاب سياسي شامل في اواخر سبتمبر والنتقارير السوداء تعلن رسميا فشل حكومة التبدير الوطني بزعامة سلال والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين خريطة اسرائيل بعد اشباع بطونهم الجائعة جنسيا ومواقع الكترونية عربية تنشر نفس صورة خريطة اسرائيل من سنوات ويدكر ان الموقع الالكتروني خرائد العالم http://arabic.mapsofworld.com/ يتضمن نفس الصورة الجغرافية المنشورة في كتاب الجغراتفيا ومن غريب الصدف ان الجزائرين اكتشفوا اخطاء كتاب الجغرافيا بعد فرحة العيد السعيد ويدكر ان جميع الخرائط الجغرافية تضع دولة اسرائيل اولا ثم غزة واريحا وشر البلية مايبكي
صورة لخريطة العالم العالم من موقع الكتروني عالمي لخرائط العالم في الانترنيت
هده الصورة منشورة في كتاب الجغرافيا لسنة 2016بالجزائر فاين الخطا
http://arabic.mapsofworld.com/
http://arabic.mapsofworld.com/palestine/
اريخ إسرائيل
التاريخ المبكر من إسرائيل هو مأخوذ من الكتاب المقدس , مع بداية من تاريخ البلاد بدءا من الكتاب المقدس ( إبراهيم من أور) ، بلاد الرافدين الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة منذ حوالي 1900 قبل الميلاد. أبراهام كان لديه ابن يدعى جاكوب الذي كان لديه 12ابن , والذى يقال انها كونت 12 قبيله في اسرائيل.
أول مملكة لإسرائيل يقال انه قد تم إنشاؤها في القرن 11 قبل الميلاد. في هذا العصر، من 1200 إلى 1000 قبل الميلاد، السكان عرفوا أنفسهم بأنهم "بني اسرائيل." التي كان أجدادهم قد كانوا من أهل كنعان الساميين الأصليين . الممالك التالية حكمت الارض في ال 400 عام التالية.
عام 586 قبل الميلاد، ملك بابل نبوخذ نصر الثاني غزى إسرائيل، ثم سيروس العظيم من الفرس في 583 قبل الميلاد، الذين غزوا المملكة البابلية التي شملت منطقة اسرائيل.
وصلت الإمبراطورية الرومانية و غزت إسرائيل في 63 قبل الميلاد ، مما اضطر اليهود إلى مغادرة المنطقة بين 132 الى 135, عندما سميت فلسطين.
جاء العرب في سنة 635 غزوا وحكموا اسرائيل على مدى ألف سنة.
في 1516, الامبراطورية العثمانية احتلت المنطقة وظلوا كحكام حتى الحرب العالمية الأولى , عندما تولى البريطانيين الحكم . في عام 1900 بدأت حدة الصراعات بين العرب و اليهود مما أدى إلى الامم المتحدة في 1947 الى تقسيم المنطقة الى العرب و الدولة اليهودية.
في 14 مايو, 1948 أسست دوله اسرائيل . في العقود التالية بعد استقلال إسرائيل قد تم شغلها في الصراع بينها وبين فلسطين, فضلا عن جيرانها العرب. النزاع على ملكية الأراضي التي تعتبر مقدسة من قبل اليهود والمسيحيين والمسلمين، أدت الى الحروب الإقليمية الجارية في المنطقة.
الجغرافيا
اسرائيل تقع في غرب آسيا، جنوب شرق البحر المتوسط. حدودها هي لبنان في الشمال، الاردن في الشرق ، سوريا الشمال الشرقي ,الأراضي الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية في الجنوب الغربي و الشرق و مصر و خليج العقبة في الجنوب.
السهل الساحلي الإسرائيلي الذي يوجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، هي موطن 57% من السكان. المنطقة بأسرها محدده بمجموعة متنوعة من المعالم الجغرافية. الأرض الخصبة بوادي جزريئيل، بينما توجد سلاسل جبلية في الجليل , و الجنوب مغطى بالصحراء، حيث تقع صحراء النقب.
السياسات
دولة إسرائيل هو دولة ديمقراطية ممثلة. وتمتلك نظام برلماني ، مع رئيس الوزراء كرئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء. و برلمان مكون من 120 عضو يسمى الكنيست وهو الهيئة التشريعية في البلد.
رئيس إسرائيل يعمل كرأس الدولة ولكن واجباته محدودة جدا وهو منصبا شرفيا الى حد كبير.
السفر
السياحة هي أول مصادر الدخل القومي. اكثر من 3.5مليون شخص من جميع أنحاء العالم قام بزيارة اسرائيل في 2013.
البلد يشتهر بالمواقع التاريخية و الدينية أولا وقبل كل شيء، مع المنتجعات السياحية على الشواطئ والمواقع الأثرية في التي تأتى ثانيا.
ومن بين أكثر المواقع التي تمت زيارتها في إسرائيل هو الحائط الغربي للقدس أو حائط المبكى. الذى يقع في منطقة مدينة القدس القديمة، على سفح من الجزء الغربي من الحرم الشريف، الجدار هو موقع شهير للحج والصلاة بالنسبة لليهود. ويعتبر مقدس وشريف ، فمن العادات الشائعة عند الناس ان تضع ملاحظات الصلاة بين شقوق الجدار.
المسعدة هو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو وثاني أكثر المواقع في إسرائيل زياره بعد القدس. وكان يستخدم كحصن وقصر الذي شيدت بواسطة هيرود العظيم. متمركز على قمة الهضبة الصخرية المعزولة في صحراء يهودا, الأنقاض لديها شعبية لدى العديد من السياح الأجانب.
تل أبيب هي ثاني أكبر مدينه في الدولة , مع مجموعة من بوهاوس المعماري التي تحميها اليونسكو. يحتوي على حياة ليلية مزدهرة، وهي مدينه ثقافية و مالية عالمية .
القدس هي المدينة الأكثر زيارة في البلاد. وهي واحده من أقدم المدن في العالم ، و هي معروفه بالمواقع التاريخية, الأثرية و الدينية.
التعليم
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في اسرائيل هو 97.1% من السكان. إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة في العالم من السكان حملة الشهادات الجامعية من حيث عدد الأفراد في الدولة وهي 20% من السكان.
أسس قانون التعليم الخاص بدولة اسرائيل في 1953, بإنشاء 5 أنواع من المدارس: الدولة الدينية , العلمانية , الأرثوذكسية , المدارس العربية , مدارس المستوطنات المجتمعية. أكبر مجموعة هي مدارس الدولة العلمانية التي حضرها غالبية طلاب إسرائيل.
من أهم المؤسسات في البلد جامعة تل أبيب &الجامعة العبرية في القدس.
أمور أخرى
> يمتلكوا أعلى مستويات المعيشة في الشرق الاوسط.
> أعلى متوسط عمر متوقع في العالم - الذي هو 82 عاما.
> عملة اسرائيل تحتوى على علامات برايل حتى يتمكن المكفوفين من تحديد الفواتير.
> الهاتف المحمول طور في اكبر موقع لموتورولا الذى يقع في إسرائيل.
http://arabic.mapsofworld.com/israel/
http://arabic.mapsofworld.com/palestine/
http://arabic.mapsofworld.com/
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/books/2013/1/24/%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84
http://www.worldatlas.com/webimage/countrys/asia/il.htm
http://arabic.mapsofworld.com/israel/
The Old Testament of the Bible (the Jewish Torah), describes how, after being led out of Egypt by Moses into the land of Canaan, Hebrew tribes, the descendants of the 12 sons of Jacob, settled and later formed the Northern Kingdom of Israel.
نيويورك (أب)
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان نشرة اخبار الثامنة الجزائرية اصبحت فلسطينية بمناسبة كتاب الجغرافيا ويدكر ان مسرحية صورة اسرائيل ابدعت بمناسبة لقاء ثلاثي بين سلال وحداد ونقابة العمال من اجل تقديم سلال استقالة رسمية بعد فشل حكومة سلال ويدكر ان بوتفليقة يحضر لانقلاب سياسي شامل في اواخر سبتمبر والنتقارير السوداء تعلن رسميا فشل حكومة التبدير الوطني بزعامة سلال والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين خريطة اسرائيل بعد اشباع بطونهم الجائعة جنسيا ومواقع الكترونية عربية تنشر نفس صورة خريطة اسرائيل من سنوات ويدكر ان الموقع الالكتروني خرائد العالم http://arabic.mapsofworld.com/ يتضمن نفس الصورة الجغرافية المنشورة في كتاب الجغراتفيا ومن غريب الصدف ان الجزائرين اكتشفوا اخطاء كتاب الجغرافيا بعد فرحة العيد السعيد ويدكر ان جميع الخرائط الجغرافية تضع دولة اسرائيل اولا ثم غزة واريحا وشر البلية مايبكي
صورة لخريطة العالم العالم من موقع الكتروني عالمي لخرائط العالم في الانترنيت
هده الصورة منشورة في كتاب الجغرافيا لسنة 2016بالجزائر فاين الخطا
http://arabic.mapsofworld.com/
http://arabic.mapsofworld.com/palestine/
إسرائيل خريطة
التاريخ المبكر من إسرائيل هو مأخوذ من الكتاب المقدس , مع بداية من تاريخ البلاد بدءا من الكتاب المقدس ( إبراهيم من أور) ، بلاد الرافدين الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة منذ حوالي 1900 قبل الميلاد. أبراهام كان لديه ابن يدعى جاكوب الذي كان لديه 12ابن , والذى يقال انها كونت 12 قبيله في اسرائيل.
أول مملكة لإسرائيل يقال انه قد تم إنشاؤها في القرن 11 قبل الميلاد. في هذا العصر، من 1200 إلى 1000 قبل الميلاد، السكان عرفوا أنفسهم بأنهم "بني اسرائيل." التي كان أجدادهم قد كانوا من أهل كنعان الساميين الأصليين . الممالك التالية حكمت الارض في ال 400 عام التالية.
عام 586 قبل الميلاد، ملك بابل نبوخذ نصر الثاني غزى إسرائيل، ثم سيروس العظيم من الفرس في 583 قبل الميلاد، الذين غزوا المملكة البابلية التي شملت منطقة اسرائيل.
وصلت الإمبراطورية الرومانية و غزت إسرائيل في 63 قبل الميلاد ، مما اضطر اليهود إلى مغادرة المنطقة بين 132 الى 135, عندما سميت فلسطين.
جاء العرب في سنة 635 غزوا وحكموا اسرائيل على مدى ألف سنة.
في 1516, الامبراطورية العثمانية احتلت المنطقة وظلوا كحكام حتى الحرب العالمية الأولى , عندما تولى البريطانيين الحكم . في عام 1900 بدأت حدة الصراعات بين العرب و اليهود مما أدى إلى الامم المتحدة في 1947 الى تقسيم المنطقة الى العرب و الدولة اليهودية.
في 14 مايو, 1948 أسست دوله اسرائيل . في العقود التالية بعد استقلال إسرائيل قد تم شغلها في الصراع بينها وبين فلسطين, فضلا عن جيرانها العرب. النزاع على ملكية الأراضي التي تعتبر مقدسة من قبل اليهود والمسيحيين والمسلمين، أدت الى الحروب الإقليمية الجارية في المنطقة.
الجغرافيا
اسرائيل تقع في غرب آسيا، جنوب شرق البحر المتوسط. حدودها هي لبنان في الشمال، الاردن في الشرق ، سوريا الشمال الشرقي ,الأراضي الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية في الجنوب الغربي و الشرق و مصر و خليج العقبة في الجنوب.
السهل الساحلي الإسرائيلي الذي يوجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، هي موطن 57% من السكان. المنطقة بأسرها محدده بمجموعة متنوعة من المعالم الجغرافية. الأرض الخصبة بوادي جزريئيل، بينما توجد سلاسل جبلية في الجليل , و الجنوب مغطى بالصحراء، حيث تقع صحراء النقب.
السياسات
دولة إسرائيل هو دولة ديمقراطية ممثلة. وتمتلك نظام برلماني ، مع رئيس الوزراء كرئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء. و برلمان مكون من 120 عضو يسمى الكنيست وهو الهيئة التشريعية في البلد.
رئيس إسرائيل يعمل كرأس الدولة ولكن واجباته محدودة جدا وهو منصبا شرفيا الى حد كبير.
السفر
السياحة هي أول مصادر الدخل القومي. اكثر من 3.5مليون شخص من جميع أنحاء العالم قام بزيارة اسرائيل في 2013.
البلد يشتهر بالمواقع التاريخية و الدينية أولا وقبل كل شيء، مع المنتجعات السياحية على الشواطئ والمواقع الأثرية في التي تأتى ثانيا.
ومن بين أكثر المواقع التي تمت زيارتها في إسرائيل هو الحائط الغربي للقدس أو حائط المبكى. الذى يقع في منطقة مدينة القدس القديمة، على سفح من الجزء الغربي من الحرم الشريف، الجدار هو موقع شهير للحج والصلاة بالنسبة لليهود. ويعتبر مقدس وشريف ، فمن العادات الشائعة عند الناس ان تضع ملاحظات الصلاة بين شقوق الجدار.
المسعدة هو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو وثاني أكثر المواقع في إسرائيل زياره بعد القدس. وكان يستخدم كحصن وقصر الذي شيدت بواسطة هيرود العظيم. متمركز على قمة الهضبة الصخرية المعزولة في صحراء يهودا, الأنقاض لديها شعبية لدى العديد من السياح الأجانب.
تل أبيب هي ثاني أكبر مدينه في الدولة , مع مجموعة من بوهاوس المعماري التي تحميها اليونسكو. يحتوي على حياة ليلية مزدهرة، وهي مدينه ثقافية و مالية عالمية .
القدس هي المدينة الأكثر زيارة في البلاد. وهي واحده من أقدم المدن في العالم ، و هي معروفه بالمواقع التاريخية, الأثرية و الدينية.
التعليم
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في اسرائيل هو 97.1% من السكان. إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة في العالم من السكان حملة الشهادات الجامعية من حيث عدد الأفراد في الدولة وهي 20% من السكان.
أسس قانون التعليم الخاص بدولة اسرائيل في 1953, بإنشاء 5 أنواع من المدارس: الدولة الدينية , العلمانية , الأرثوذكسية , المدارس العربية , مدارس المستوطنات المجتمعية. أكبر مجموعة هي مدارس الدولة العلمانية التي حضرها غالبية طلاب إسرائيل.
من أهم المؤسسات في البلد جامعة تل أبيب &الجامعة العبرية في القدس.
أمور أخرى
> يمتلكوا أعلى مستويات المعيشة في الشرق الاوسط.
> أعلى متوسط عمر متوقع في العالم - الذي هو 82 عاما.
> عملة اسرائيل تحتوى على علامات برايل حتى يتمكن المكفوفين من تحديد الفواتير.
> الهاتف المحمول طور في اكبر موقع لموتورولا الذى يقع في إسرائيل.
http://arabic.mapsofworld.com/israel/
http://arabic.mapsofworld.com/palestine/
http://arabic.mapsofworld.com/
خريطة فلسطين
خريطة فلسطين
: |
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/books/2013/1/24/%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84
http://www.worldatlas.com/webimage/countrys/asia/il.htm
http://arabic.mapsofworld.com/israel/
تاريخ إسرائيل
التاريخ المبكر من إسرائيل هو مأخوذ من الكتاب المقدس , مع بداية من تاريخ البلاد بدءا من الكتاب المقدس ( إبراهيم من أور) ، بلاد الرافدين الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة منذ حوالي 1900 قبل الميلاد. أبراهام كان لديه ابن يدعى جاكوب الذي كان لديه 12ابن , والذى يقال انها كونت 12 قبيله في اسرائيل.
أول مملكة لإسرائيل يقال انه قد تم إنشاؤها في القرن 11 قبل الميلاد. في هذا العصر، من 1200 إلى 1000 قبل الميلاد، السكان عرفوا أنفسهم بأنهم "بني اسرائيل." التي كان أجدادهم قد كانوا من أهل كنعان الساميين الأصليين . الممالك التالية حكمت الارض في ال 400 عام التالية.
عام 586 قبل الميلاد، ملك بابل نبوخذ نصر الثاني غزى إسرائيل، ثم سيروس العظيم من الفرس في 583 قبل الميلاد، الذين غزوا المملكة البابلية التي شملت منطقة اسرائيل.
وصلت الإمبراطورية الرومانية و غزت إسرائيل في 63 قبل الميلاد ، مما اضطر اليهود إلى مغادرة المنطقة بين 132 الى 135, عندما سميت فلسطين.
جاء العرب في سنة 635 غزوا وحكموا اسرائيل على مدى ألف سنة.
في 1516, الامبراطورية العثمانية احتلت المنطقة وظلوا كحكام حتى الحرب العالمية الأولى , عندما تولى البريطانيين الحكم . في عام 1900 بدأت حدة الصراعات بين العرب و اليهود مما أدى إلى الامم المتحدة في 1947 الى تقسيم المنطقة الى العرب و الدولة اليهودية.
في 14 مايو, 1948 أسست دوله اسرائيل . في العقود التالية بعد استقلال إسرائيل قد تم شغلها في الصراع بينها وبين فلسطين, فضلا عن جيرانها العرب. النزاع على ملكية الأراضي التي تعتبر مقدسة من قبل اليهود والمسيحيين والمسلمين، أدت الى الحروب الإقليمية الجارية في المنطقة.
الجغرافيا
اسرائيل تقع في غرب آسيا، جنوب شرق البحر المتوسط. حدودها هي لبنان في الشمال، الاردن في الشرق ، سوريا الشمال الشرقي ,الأراضي الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية في الجنوب الغربي و الشرق و مصر و خليج العقبة في الجنوب.
السهل الساحلي الإسرائيلي الذي يوجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، هي موطن 57% من السكان. المنطقة بأسرها محدده بمجموعة متنوعة من المعالم الجغرافية. الأرض الخصبة بوادي جزريئيل، بينما توجد سلاسل جبلية في الجليل , و الجنوب مغطى بالصحراء، حيث تقع صحراء النقب.
السياسات
دولة إسرائيل هو دولة ديمقراطية ممثلة. وتمتلك نظام برلماني ، مع رئيس الوزراء كرئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء. و برلمان مكون من 120 عضو يسمى الكنيست وهو الهيئة التشريعية في البلد.
رئيس إسرائيل يعمل كرأس الدولة ولكن واجباته محدودة جدا وهو منصبا شرفيا الى حد كبير.
السفر
السياحة هي أول مصادر الدخل القومي. اكثر من 3.5مليون شخص من جميع أنحاء العالم قام بزيارة اسرائيل في 2013.
البلد يشتهر بالمواقع التاريخية و الدينية أولا وقبل كل شيء، مع المنتجعات السياحية على الشواطئ والمواقع الأثرية في التي تأتى ثانيا.
ومن بين أكثر المواقع التي تمت زيارتها في إسرائيل هو الحائط الغربي للقدس أو حائط المبكى. الذى يقع في منطقة مدينة القدس القديمة، على سفح من الجزء الغربي من الحرم الشريف، الجدار هو موقع شهير للحج والصلاة بالنسبة لليهود. ويعتبر مقدس وشريف ، فمن العادات الشائعة عند الناس ان تضع ملاحظات الصلاة بين شقوق الجدار.
المسعدة هو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو وثاني أكثر المواقع في إسرائيل زياره بعد القدس. وكان يستخدم كحصن وقصر الذي شيدت بواسطة هيرود العظيم. متمركز على قمة الهضبة الصخرية المعزولة في صحراء يهودا, الأنقاض لديها شعبية لدى العديد من السياح الأجانب.
تل أبيب هي ثاني أكبر مدينه في الدولة , مع مجموعة من بوهاوس المعماري التي تحميها اليونسكو. يحتوي على حياة ليلية مزدهرة، وهي مدينه ثقافية و مالية عالمية .
القدس هي المدينة الأكثر زيارة في البلاد. وهي واحده من أقدم المدن في العالم ، و هي معروفه بالمواقع التاريخية, الأثرية و الدينية.
التعليم
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في اسرائيل هو 97.1% من السكان. إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة في العالم من السكان حملة الشهادات الجامعية من حيث عدد الأفراد في الدولة وهي 20% من السكان.
أسس قانون التعليم الخاص بدولة اسرائيل في 1953, بإنشاء 5 أنواع من المدارس: الدولة الدينية , العلمانية , الأرثوذكسية , المدارس العربية , مدارس المستوطنات المجتمعية. أكبر مجموعة هي مدارس الدولة العلمانية التي حضرها غالبية طلاب إسرائيل.
من أهم المؤسسات في البلد جامعة تل أبيب &الجامعة العبرية في القدس.
أمور أخرى
> يمتلكوا أعلى مستويات المعيشة في الشرق الاوسط.
> أعلى متوسط عمر متوقع في العالم - الذي هو 82 عاما.
> عملة اسرائيل تحتوى على علامات برايل حتى يتمكن المكفوفين من تحديد الفواتير.
> الهاتف المحمول طور في اكبر موقع لموتورولا الذى يقع في إسرائيل.
التاريخ المبكر من إسرائيل هو مأخوذ من الكتاب المقدس , مع بداية من تاريخ البلاد بدءا من الكتاب المقدس ( إبراهيم من أور) ، بلاد الرافدين الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة منذ حوالي 1900 قبل الميلاد. أبراهام كان لديه ابن يدعى جاكوب الذي كان لديه 12ابن , والذى يقال انها كونت 12 قبيله في اسرائيل.
أول مملكة لإسرائيل يقال انه قد تم إنشاؤها في القرن 11 قبل الميلاد. في هذا العصر، من 1200 إلى 1000 قبل الميلاد، السكان عرفوا أنفسهم بأنهم "بني اسرائيل." التي كان أجدادهم قد كانوا من أهل كنعان الساميين الأصليين . الممالك التالية حكمت الارض في ال 400 عام التالية.
عام 586 قبل الميلاد، ملك بابل نبوخذ نصر الثاني غزى إسرائيل، ثم سيروس العظيم من الفرس في 583 قبل الميلاد، الذين غزوا المملكة البابلية التي شملت منطقة اسرائيل.
وصلت الإمبراطورية الرومانية و غزت إسرائيل في 63 قبل الميلاد ، مما اضطر اليهود إلى مغادرة المنطقة بين 132 الى 135, عندما سميت فلسطين.
جاء العرب في سنة 635 غزوا وحكموا اسرائيل على مدى ألف سنة.
في 1516, الامبراطورية العثمانية احتلت المنطقة وظلوا كحكام حتى الحرب العالمية الأولى , عندما تولى البريطانيين الحكم . في عام 1900 بدأت حدة الصراعات بين العرب و اليهود مما أدى إلى الامم المتحدة في 1947 الى تقسيم المنطقة الى العرب و الدولة اليهودية.
في 14 مايو, 1948 أسست دوله اسرائيل . في العقود التالية بعد استقلال إسرائيل قد تم شغلها في الصراع بينها وبين فلسطين, فضلا عن جيرانها العرب. النزاع على ملكية الأراضي التي تعتبر مقدسة من قبل اليهود والمسيحيين والمسلمين، أدت الى الحروب الإقليمية الجارية في المنطقة.
الجغرافيا
اسرائيل تقع في غرب آسيا، جنوب شرق البحر المتوسط. حدودها هي لبنان في الشمال، الاردن في الشرق ، سوريا الشمال الشرقي ,الأراضي الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية في الجنوب الغربي و الشرق و مصر و خليج العقبة في الجنوب.
السهل الساحلي الإسرائيلي الذي يوجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، هي موطن 57% من السكان. المنطقة بأسرها محدده بمجموعة متنوعة من المعالم الجغرافية. الأرض الخصبة بوادي جزريئيل، بينما توجد سلاسل جبلية في الجليل , و الجنوب مغطى بالصحراء، حيث تقع صحراء النقب.
السياسات
دولة إسرائيل هو دولة ديمقراطية ممثلة. وتمتلك نظام برلماني ، مع رئيس الوزراء كرئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء. و برلمان مكون من 120 عضو يسمى الكنيست وهو الهيئة التشريعية في البلد.
رئيس إسرائيل يعمل كرأس الدولة ولكن واجباته محدودة جدا وهو منصبا شرفيا الى حد كبير.
السفر
السياحة هي أول مصادر الدخل القومي. اكثر من 3.5مليون شخص من جميع أنحاء العالم قام بزيارة اسرائيل في 2013.
البلد يشتهر بالمواقع التاريخية و الدينية أولا وقبل كل شيء، مع المنتجعات السياحية على الشواطئ والمواقع الأثرية في التي تأتى ثانيا.
ومن بين أكثر المواقع التي تمت زيارتها في إسرائيل هو الحائط الغربي للقدس أو حائط المبكى. الذى يقع في منطقة مدينة القدس القديمة، على سفح من الجزء الغربي من الحرم الشريف، الجدار هو موقع شهير للحج والصلاة بالنسبة لليهود. ويعتبر مقدس وشريف ، فمن العادات الشائعة عند الناس ان تضع ملاحظات الصلاة بين شقوق الجدار.
المسعدة هو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو وثاني أكثر المواقع في إسرائيل زياره بعد القدس. وكان يستخدم كحصن وقصر الذي شيدت بواسطة هيرود العظيم. متمركز على قمة الهضبة الصخرية المعزولة في صحراء يهودا, الأنقاض لديها شعبية لدى العديد من السياح الأجانب.
تل أبيب هي ثاني أكبر مدينه في الدولة , مع مجموعة من بوهاوس المعماري التي تحميها اليونسكو. يحتوي على حياة ليلية مزدهرة، وهي مدينه ثقافية و مالية عالمية .
القدس هي المدينة الأكثر زيارة في البلاد. وهي واحده من أقدم المدن في العالم ، و هي معروفه بالمواقع التاريخية, الأثرية و الدينية.
التعليم
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في اسرائيل هو 97.1% من السكان. إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة في العالم من السكان حملة الشهادات الجامعية من حيث عدد الأفراد في الدولة وهي 20% من السكان.
أسس قانون التعليم الخاص بدولة اسرائيل في 1953, بإنشاء 5 أنواع من المدارس: الدولة الدينية , العلمانية , الأرثوذكسية , المدارس العربية , مدارس المستوطنات المجتمعية. أكبر مجموعة هي مدارس الدولة العلمانية التي حضرها غالبية طلاب إسرائيل.
من أهم المؤسسات في البلد جامعة تل أبيب &الجامعة العبرية في القدس.
أمور أخرى
> يمتلكوا أعلى مستويات المعيشة في الشرق الاوسط.
> أعلى متوسط عمر متوقع في العالم - الذي هو 82 عاما.
> عملة اسرائيل تحتوى على علامات برايل حتى يتمكن المكفوفين من تحديد الفواتير.
> الهاتف المحمول طور في اكبر موقع لموتورولا الذى يقع في إسرائيل.
خارطة "إسرائيل" بدلاً من "فلسطين التاريخية" تضمنتها كتيبّات جديدة لطلبة المدارس الأردنية!
2014-09-23 01:40:57
صورة ارشيفية
نقابة المعلمين: خاطبنا وزارة التربية ووعدتنا بإزالة الخريطة.. والتطبيع مرفوض
العكور: هذه خطوة لجهة تزييف الوعي والحقائق والجغرافية والانبطاح أمام الصهيونية
"مناهضة الصهيونية": أي تطبيع قد تمارسه "وزارة التربية" يعتبر مخالفة للدستور والقانون الأردني
التربوي الراميني: نرفض تدريس "الخريطة الجديدة" وسنخصص درساً لشرح القضية الفلسطينية
عمان – بثينة السراحين
أدان نقابيون ومناهضون للتطبيع وتربويون أردنيون، توزيع وزارة التربية والتعليم الأردنية، كتيبات على طلبة المرحلتين، الابتدائية والإعدادية، تتضمن خريطة لفلسطين التاريخية، مكتوب عليها "إسرائيل".
وطالبوا الوزارة بسحب تلك "الكتيبات"، مؤكدين أن تطوير المناهج لا يكون بمخالفة قانون التربية والتعليم الذي يؤكد عروبة فلسطين والأجزاء المحتلة من الأراضي العربية.
ويظهر في كتيبين يفترض أنهما يتعلقان بالتوعية الصحية، رسم لقاعة صف مدرسي يشير فيه الأستاذ من بعيد إلى خريطة يتوسطها الأردن ومن حوله "إسرائيل" من الغرب، والسعودية والعراق من الشرق، وسوريا ولبنان من الشمال.
ويتكرر الرسم نفسه في الصفحة رقم 3 من كتيّب "لا للتدخين"، وفي الصفحة رقم 9 من كتيّب "الفطور الجماعي"، من سلسلة التثقيف الصحي للفئة العمرية من سن 9 – 12 عاماً.
نقابة المعلمين
وأكد الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين الأردنية أيمن العكور "للحدث الفلسطيني"، رفض النقابة بشكل مطلق لأي أشكال التطبيع مع "العدو الصهيوني"، مبيناً: "خاطبنا وزارة التربية حول موضوع (الخريطة)، ووعدنا من قبل المعنيين فيها أن يتم تعديل الأمر في المناهج لإزالة تلك الخريطة".
وأضاف العكور: "في اللحظة التي أعلمتنا فيها لجنة المناهج في النقابة أن هناك خريطة في كتيبات تستبدل اسم فلسطين التاريخية باسم إسرائيل، قمنا بمخاطبة الوزارة على كافة الأصعدة والمستويات، بدءاً من الوزير، مروراً بالدوائر المتخصصة فيها".
وشدد العكور على أن موقف النقابة واضح من العدو "الإسرائيلي"، من حيث أنه العدو الأول للأمة، والذي يجب مقاومته بكل الوسائل، بما فيها الثقافية والتربوية والتعليمية.
وقال العكور: "وضع الخريطة سابقة الذكر في مناهجنا التربوية وفي كتيّبات توزع على أبنائنا الطلبة، تزييف للوعي والحقائق والجغرافيا والتاريخ، ويشكل انبطاحاً أمام الهيمنة الصهيونية، لأن الأصل هو "غرس" ثقافة أن "إسرائيل" كيان طارىء على هذه الأمة، ويغتصب أرضنا".
وأشار إلى أن "إسرائيل" كيان عدواني توسعي لا يعترف بأي حدود، بسبب النظرة التوسعية التي تحكم عقليته الإقصائية والاستعمارية للآخر.
وأكد العكور أنه في حال عدم إزالة الوزارة للخريطة من "الكتيبين"، فإن نقابة المعلمين ستعمد إلى التصعيد وإثارة القضية على كافة المستوياتـ، الإعلامية والنيابية والثقافية والاجتماعية، وكل وسيلة ممكنة للضغط على الوزارة للاستجابة لهذا المطلب.
وعن دور النقابة في الإشراف والمشاركة في وضع المناهج التعليمية، أوضح العكور أنّ: "القانون لا يعطينا أي دور في المشاركة في اختيار المناهج، التي توضع من خلال أكاديميين أخصائيين يتبعون مديرية المناهج في وزارة التربية والتعليم، ولكن بالمقابل، نبدي رأينا وملاحظتنا بما يخص أية إشكالية نراها في تلك المناهج، أي أنّ دورنا رقابي بالدرجة الأولى".
وشدد عضو الهيئة المركزية في النقابة، عامر القصص على ما ذهب إليه زميله العكور، من ضرورة رفض كافة أشكال التطبيع مع "الكيان الصهيوني"، معتبراً أنه لا يجوز تطوير المناهج التربوية من خلال التطبيع.
وقال القصص للحدث الفلسطيني: "أنا كموظف في وزارة التربية والتعليم، أطالب وزارتي بإلغاء تلك الخريطة المسيئة، وسأعمل على مناهضتها بكل الوسائل".
مناهضة الصهيونية
وشجبت جمعية مناهضة الصهيونية في الأردن وضع "الخريطة" في المناهج التربوية، واعتبرته مخالفاً لقانون الوزارة، وعملاً لا أخلاقياً، ومنافياً لمبادىء العروبة والإسلام، وأنه يصب في خانة التطبيع مع الكيان الصهيوني.
ودعا عضو الهيئة الإدارية للجمعية، المُدرّس زياد نافع المعلمين إلى رفض ما وصفه بتطبيع وزارة التربية، والعمل على استبدال الخارطة المسيئة بأخرى تثبت عروبة فلسطين التاريخية المحتلة.
وأكد نافع "للحدث الفلسطيني" أن أي تطبيع من قبل وزارة التربية والتعليم مخالف للدستور والقانون الأردني، وفي مقدمتها قانون الوزارة نفسه، مطالباً معلمي المواد الاجتماعية والمواد الأخرى بالاضطلاع بدورهم في هذا الصدد.
وقال نافع: "ندعو نقابة المعلمين إلى القيام بدورها في رفض مثل هذا التدخل السافر في مناهجنا لمصلحة العدو الصهيوني، كما أن النقابة مطالبة بالمشاركة في صياغة وكتابة كتب ومناهج التاريخ والجغرافيا والثقافة الوطنية، لمنع الانزلاق إلى هكذا توجهات تطبيعية".
كما دعا نافع ذوي الطلبة وأولياء أمورهم، إلى تمزيق الصفحة أو الصفحات التي يرد فيها ذكر دولة العدو الصهيوني.
من جانبه رفض الخبير التربوي عزت الراميني تدريس كل ما من شأنه تشويه الجغرافيا والحقائق التاريخية، وتحديداً فيما يتعلق بالحق الأزلي للشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه التي هجر منها.
وقال الراميني للحدث الفلسطيني: "إن صح وجود خريطة مسيئة لحقنا التاريخي في مناهجنا التعليمية، سأعمل، نكاية بالحكومة، على شرح درس عن فلسطين وفضح أي ممارسات تطبيعية".
وأشار الراميني إلى اعتراضات حدثت خلال السنة الدراسيّة الماضية حول وجود صورة رمز إسرائيلي في أحد المناهج للمدارس الخاصة، مما استدعى ذلك سحب المنهاج وتغييره.
وحول إلغاء منهاج الاجتماعيات من الصفوف الابتدائية الأولى، استبعد الراميني أن يكون إلغاؤها له علاقة بالتطبيع، رابطاً ذلك بحرص الوزارة على تعزيز حصص ودروس اللغة العربية، لتقوية الطلبة فيها بمعدل 13 حصة أسبوعية، إضافة إلى تقويتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
جدير بالذكر أن النائب البرلماني الدكتور رائد حجازين، طالب مؤخراً بإحالة الدكتور خالد طوقان إلى المدعي العام بسبب حذفه اسم فلسطين من المناهج الدراسية واستبدالها باسم آخر، خلال عمله في الماضي وزيراً للتربية والتعليم مطالباً بمحاكمته لأنه "صَهْيَن" المناهج الدراسية، على حد قوله.
http://www.alhadath.ps/article/3887/-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%A8%D9%91%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/02/03/861882.html
Israel
The small (densely populated) State of Israel occupies about 75% of an area long known as Canaan. It has a population of 7,707,042 and became an independent state in 1948, celebrating their national day on May 14th. This historic, volatile spot is significant for Christians, Muslims and Jews, as Jerusalem is recognized as a holy city by all three religious faiths.
The Old Testament of the Bible (the Jewish Torah), describes how, after being led out of Egypt by Moses into the land of Canaan, Hebrew tribes, the descendants of the 12 sons of Jacob, settled and later formed the Northern Kingdom of Israel.
Constant warfare was common between the Jews and neighboring tribes, and the kingdom was ultimately split into two: the Kingdom of Judah and the Kingdom of Israel.
Around 750 BC, the Kingdom of Israel was annihilated by the Assyrians, but an attempt at gaining control of Judah failed. The Assyrians commanded the region for only a short time before being conquered by the New Babylonian Empire in 612 BC. According to the Hebrew Bible, King Nebuchadnezzar II of Babylon ravaged Solomon's Temple, forcing the Jews into exile.
In the centuries to follow, Israel was taken over by numerous strong leaders, including Cyrus the Great of Persia in 538 BC and Alexander the Great in 333 BC.
In the 2nd century BC, an attempt by Antiochus IV of the Seleucid Empire to abolish Judaism for a Hellenistic religion sparked the Maccabean Revolt, led by Judas Maccabeus. The uprising ended the Greek rule, and Maccabeus' victory is celebrated in the festival of Hanukkah.
Insurrections within the region continued for centuries. The First Jewish Revolt in 66 AD, against the Roman Empire, ended with the defeat of the Jews, dispersing much of the population to other areas around the Mediterranean, and forcing the remaining to be sold into slavery.
As decades progressed, the Jewish community became banned from several areas, including Cyprus, Jerusalem and the Roman province.
Jewish leader, Simon Bar Kokhba, sparked another major revolt in 132 AD, known as the Bar-Kochba revolt, which was the last of the Jewish-Roman Wars. Unfortunately, the outcome was not in the Jewish favor, as hundreds of thousands were massacred, and the Jewish religious and political authority became suppressed.
فلسطين بدل اسرائيل على خريطة استرالية للعالم
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
خارطة "إسرائيل" بدلاً من "فلسطين التاريخية" تضمنتها كتيبّات جديدة لطلبة المدارس الأردنية!
2014-09-23 01:40:57
صورة ارشيفية
نقابة المعلمين: خاطبنا وزارة التربية ووعدتنا بإزالة الخريطة.. والتطبيع مرفوض
العكور: هذه خطوة لجهة تزييف الوعي والحقائق والجغرافية والانبطاح أمام الصهيونية
"مناهضة الصهيونية": أي تطبيع قد تمارسه "وزارة التربية" يعتبر مخالفة للدستور والقانون الأردني
التربوي الراميني: نرفض تدريس "الخريطة الجديدة" وسنخصص درساً لشرح القضية الفلسطينية
عمان – بثينة السراحين
أدان نقابيون ومناهضون للتطبيع وتربويون أردنيون، توزيع وزارة التربية والتعليم الأردنية، كتيبات على طلبة المرحلتين، الابتدائية والإعدادية، تتضمن خريطة لفلسطين التاريخية، مكتوب عليها "إسرائيل".
وطالبوا الوزارة بسحب تلك "الكتيبات"، مؤكدين أن تطوير المناهج لا يكون بمخالفة قانون التربية والتعليم الذي يؤكد عروبة فلسطين والأجزاء المحتلة من الأراضي العربية.
ويظهر في كتيبين يفترض أنهما يتعلقان بالتوعية الصحية، رسم لقاعة صف مدرسي يشير فيه الأستاذ من بعيد إلى خريطة يتوسطها الأردن ومن حوله "إسرائيل" من الغرب، والسعودية والعراق من الشرق، وسوريا ولبنان من الشمال.
ويتكرر الرسم نفسه في الصفحة رقم 3 من كتيّب "لا للتدخين"، وفي الصفحة رقم 9 من كتيّب "الفطور الجماعي"، من سلسلة التثقيف الصحي للفئة العمرية من سن 9 – 12 عاماً.
نقابة المعلمين
وأكد الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين الأردنية أيمن العكور "للحدث الفلسطيني"، رفض النقابة بشكل مطلق لأي أشكال التطبيع مع "العدو الصهيوني"، مبيناً: "خاطبنا وزارة التربية حول موضوع (الخريطة)، ووعدنا من قبل المعنيين فيها أن يتم تعديل الأمر في المناهج لإزالة تلك الخريطة".
وأضاف العكور: "في اللحظة التي أعلمتنا فيها لجنة المناهج في النقابة أن هناك خريطة في كتيبات تستبدل اسم فلسطين التاريخية باسم إسرائيل، قمنا بمخاطبة الوزارة على كافة الأصعدة والمستويات، بدءاً من الوزير، مروراً بالدوائر المتخصصة فيها".
وشدد العكور على أن موقف النقابة واضح من العدو "الإسرائيلي"، من حيث أنه العدو الأول للأمة، والذي يجب مقاومته بكل الوسائل، بما فيها الثقافية والتربوية والتعليمية.
وقال العكور: "وضع الخريطة سابقة الذكر في مناهجنا التربوية وفي كتيّبات توزع على أبنائنا الطلبة، تزييف للوعي والحقائق والجغرافيا والتاريخ، ويشكل انبطاحاً أمام الهيمنة الصهيونية، لأن الأصل هو "غرس" ثقافة أن "إسرائيل" كيان طارىء على هذه الأمة، ويغتصب أرضنا".
وأشار إلى أن "إسرائيل" كيان عدواني توسعي لا يعترف بأي حدود، بسبب النظرة التوسعية التي تحكم عقليته الإقصائية والاستعمارية للآخر.
وأكد العكور أنه في حال عدم إزالة الوزارة للخريطة من "الكتيبين"، فإن نقابة المعلمين ستعمد إلى التصعيد وإثارة القضية على كافة المستوياتـ، الإعلامية والنيابية والثقافية والاجتماعية، وكل وسيلة ممكنة للضغط على الوزارة للاستجابة لهذا المطلب.
وعن دور النقابة في الإشراف والمشاركة في وضع المناهج التعليمية، أوضح العكور أنّ: "القانون لا يعطينا أي دور في المشاركة في اختيار المناهج، التي توضع من خلال أكاديميين أخصائيين يتبعون مديرية المناهج في وزارة التربية والتعليم، ولكن بالمقابل، نبدي رأينا وملاحظتنا بما يخص أية إشكالية نراها في تلك المناهج، أي أنّ دورنا رقابي بالدرجة الأولى".
وشدد عضو الهيئة المركزية في النقابة، عامر القصص على ما ذهب إليه زميله العكور، من ضرورة رفض كافة أشكال التطبيع مع "الكيان الصهيوني"، معتبراً أنه لا يجوز تطوير المناهج التربوية من خلال التطبيع.
وقال القصص للحدث الفلسطيني: "أنا كموظف في وزارة التربية والتعليم، أطالب وزارتي بإلغاء تلك الخريطة المسيئة، وسأعمل على مناهضتها بكل الوسائل".
مناهضة الصهيونية
وشجبت جمعية مناهضة الصهيونية في الأردن وضع "الخريطة" في المناهج التربوية، واعتبرته مخالفاً لقانون الوزارة، وعملاً لا أخلاقياً، ومنافياً لمبادىء العروبة والإسلام، وأنه يصب في خانة التطبيع مع الكيان الصهيوني.
ودعا عضو الهيئة الإدارية للجمعية، المُدرّس زياد نافع المعلمين إلى رفض ما وصفه بتطبيع وزارة التربية، والعمل على استبدال الخارطة المسيئة بأخرى تثبت عروبة فلسطين التاريخية المحتلة.
وأكد نافع "للحدث الفلسطيني" أن أي تطبيع من قبل وزارة التربية والتعليم مخالف للدستور والقانون الأردني، وفي مقدمتها قانون الوزارة نفسه، مطالباً معلمي المواد الاجتماعية والمواد الأخرى بالاضطلاع بدورهم في هذا الصدد.
وقال نافع: "ندعو نقابة المعلمين إلى القيام بدورها في رفض مثل هذا التدخل السافر في مناهجنا لمصلحة العدو الصهيوني، كما أن النقابة مطالبة بالمشاركة في صياغة وكتابة كتب ومناهج التاريخ والجغرافيا والثقافة الوطنية، لمنع الانزلاق إلى هكذا توجهات تطبيعية".
كما دعا نافع ذوي الطلبة وأولياء أمورهم، إلى تمزيق الصفحة أو الصفحات التي يرد فيها ذكر دولة العدو الصهيوني.
من جانبه رفض الخبير التربوي عزت الراميني تدريس كل ما من شأنه تشويه الجغرافيا والحقائق التاريخية، وتحديداً فيما يتعلق بالحق الأزلي للشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه التي هجر منها.
وقال الراميني للحدث الفلسطيني: "إن صح وجود خريطة مسيئة لحقنا التاريخي في مناهجنا التعليمية، سأعمل، نكاية بالحكومة، على شرح درس عن فلسطين وفضح أي ممارسات تطبيعية".
وأشار الراميني إلى اعتراضات حدثت خلال السنة الدراسيّة الماضية حول وجود صورة رمز إسرائيلي في أحد المناهج للمدارس الخاصة، مما استدعى ذلك سحب المنهاج وتغييره.
وحول إلغاء منهاج الاجتماعيات من الصفوف الابتدائية الأولى، استبعد الراميني أن يكون إلغاؤها له علاقة بالتطبيع، رابطاً ذلك بحرص الوزارة على تعزيز حصص ودروس اللغة العربية، لتقوية الطلبة فيها بمعدل 13 حصة أسبوعية، إضافة إلى تقويتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
جدير بالذكر أن النائب البرلماني الدكتور رائد حجازين، طالب مؤخراً بإحالة الدكتور خالد طوقان إلى المدعي العام بسبب حذفه اسم فلسطين من المناهج الدراسية واستبدالها باسم آخر، خلال عمله في الماضي وزيراً للتربية والتعليم مطالباً بمحاكمته لأنه "صَهْيَن" المناهج الدراسية، على حد قوله.
فلسطين بدل اسرائيل على خريطة استرالية للعالم
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
فلسطين بدل اسرائيل على خريطة استرالية للعالم
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
بدأت شركة TYPO الاسترالية المتخصصة بإنتاج الأطالس والخرائط، قبل عدة أسابيع بتسويق اطلس يظهر فيها اسم دولة فلسطين، ويستثني اسم "إسرائيل"، التي اختفت كلياً من خريطة العالم على هذا الأطلس.
وذكرت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، انه في أعقاب احتجاجات إسرائيلية شديدة، أعلنت الشركة الاسترالية بأنها ستوقف توزيع الاطلس الذي يتضمن هذه الخارطة، مبررة ان ما حصل كان نتيجة عدم وجود مكان لوضع اسرائيل فيه.
وحسب الصحيفة فقد جاء في رد الشركة: "اسم اسرائيل لم يظهر في الاطلس لانه لم يكن هناك مكان لها، فنحن لم نقم بحذف اي دولة من الخارطة".
وأضافت الشركة: "قررنا سحب الاطلس من جميع الحوانيت وتوزيع نسخة جديدة تظهر فيها اسماء جميع الدول".
واشارت الصحيفة الى ان قرار الشركة هذا جوبه بمعارضة شديدة من المناصرين للفلسطينيين الذين اغرقوا صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة TYPO بنداءات للمقاطعة وبتعبيرات إدانة، وذلك في اعقاب قرار الشركة إعادة اسم اسرائيل الى الخارطة.
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/228469.html
http://www.youm7.com/story/2015/1/3/%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AD%D8%A8-%D8%A3%D8%B7%D9%84%D8%B3-%D9%8A%D8%BA%D9%81%D9%84-%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9/2012735
دار نشر بريطانية تسحب "أطلس" يغفل ذكر إسرائيل على خريطة العالم
السبت، 03 يناير 2015 09:46 ص
خريطة العالم
نيويورك (أب)
سحبت دار نشر بريطانية نسخة "أطلس" مصممة لطلاب الشرق الأوسط، لأنها تغفل أى إشارة لإسرائيل بخريطة العالم، وبعد تعرضها لانتقادات دولية، أصدرت دار هاربر كولينز البريطانية بيانا هذا الأسبوع اعتذرت فيه عن الكتاب الذى نشرته كولينز بارثولوميو، وهى دار نشر فرعية.
من جانبها، قالت رابطة مكافحة التشهير فى بيان الجمعة إنها "ترحب بالإعتذار السريع لهاربر كولينز"، وقالت مجلة (ذا تابلت)، وهى صحيفة كاثوليكية أسبوعية تتخذ من لندن مقرا لها، إن كولينز بارثولوميو استشهدت "بتفضيلات محلية" لغياب إسرائيل من "أطلس الجغرافيا لطلاب الابتدائى بالشرق الأوسط".
يشار إلى أن الكتاب، الذى صدر فى يونيو ، مخصص للمدارس الناطقة بالإنجليزية فى المنطقة.
من جانبها، قالت رابطة مكافحة التشهير فى بيان الجمعة إنها "ترحب بالإعتذار السريع لهاربر كولينز"، وقالت مجلة (ذا تابلت)، وهى صحيفة كاثوليكية أسبوعية تتخذ من لندن مقرا لها، إن كولينز بارثولوميو استشهدت "بتفضيلات محلية" لغياب إسرائيل من "أطلس الجغرافيا لطلاب الابتدائى بالشرق الأوسط".
يشار إلى أن الكتاب، الذى صدر فى يونيو ، مخصص للمدارس الناطقة بالإنجليزية فى المنطقة.
فلسطين في الكتب المدرسية في إسرائيل
عرض/ زياد منى
مؤلفة هذا الكتاب تعمل محاضرة في كلية التربية في الجامعة العبرية بالقدس المحتلة، وهي ليست معادية للصهيونية، بمعنى أنها ليست مع استبدال دولة فلسطين الديمقراطية العلمانية بالكيان الصهيوني. فهي نالت جائزة زخاروف لحقوق الإنسان والفكر التي يقدمها برلمان الاتحاد الأوربي، كما أنها عضو في منظمة "آباء فلسطينيون وإسرائيليون ثكالى من أجل السلام والمصالحة". ومن هذا المنطلق أو المنظور وجب تقويم الكتاب، رغم أهميته الكبيرة.
الكتاب
على أي حال، هذا ليس فقط كتابا تستعرض فيه المؤلفة نصوصًا محددة من الكتب المدرسية الإسرائيلية المخصصة لأعمار مختلفة حيث ترد الإشارة إلى فلسطين، شعبا وقضية وأرضا وتاريخ.. إلخ، بل تتجاوز ذلك لتحليل بنية الإحالات ووظيفتها النفسية والفكرية وبالتالي السياسية، وتأثير ذلك كله في المتلقي، الذي هو في نهاية المطاف مشروع جندي.
على أي حال، هذا ليس فقط كتابا تستعرض فيه المؤلفة نصوصًا محددة من الكتب المدرسية الإسرائيلية المخصصة لأعمار مختلفة حيث ترد الإشارة إلى فلسطين، شعبا وقضية وأرضا وتاريخ.. إلخ، بل تتجاوز ذلك لتحليل بنية الإحالات ووظيفتها النفسية والفكرية وبالتالي السياسية، وتأثير ذلك كله في المتلقي، الذي هو في نهاية المطاف مشروع جندي.
فعلى كل طالب أتم دراسته الأساسية الالتحاق بالجيش، وحروب إسرائيل كلها كانت خارج حدود الدولة، ولذا وجب توجيهه نفسيًا نحو قناعات تخدم أهداف المؤسسة الحاكمة الدائمة التطلع نحو التوسع وإلغاء الآخر، الفلسطيني، وتاريخه وتاريخ البلاد.. إلخ.
لذلك فإن المؤلَّف مخصص لبحث بنية النصوص والمفردات أيضًا وكيفية عملها ومهامها، والكاتبة تستعين بكتابات كثير من المؤلفين الغربيين المتخصصين ومنهم فان ليوفِن وإيلان بابيه ونوت المتخصص في علم الدلالات، ومورغان الخبير في علم الجغرافيا الاجتماعية والثقافية، وغيرهم.
إعلام القارئ بمحتوى الكتاب وبنيته وتفاصيله يتطلب، في ظني، ذكر بعض أقسامه الرئيسية والفرعية.
تخصص المؤلفة مقدمة خاصة عبر أكثر من ستين صفحة لشرح طبيعة كيان العدو، الديمقراطية المزعومة الوحيدة في الشرق الأوسط، الذي ترفضه. عنوان المقدمة: إثنوقراطية يهودية في الشرق الأوسط. هنا توضح المؤلفة، مستعينة بالممارسات النظرية والتطبيقية، عدم صلاحية مصطلح ديمقراطية لوصف إسرائيل، بل تؤكد أنها دولة لليهود فقط. والحقوق الممنوحة لأهل البلاد الذين بقوا أو سمح لهم بالبقاء فيها، لسبب أو لآخر، ليست مواطنة كاملة.
فديمقراطية إسرائيل المزعومة، دومًا وفق المؤلفة، هي إما إثنوقراطية أو ديمقراطية إثنية. والسبب أن الإثنية، أي الانتماء العِرقي، وليس التبعية أو المواطنة، هي التي تحدد توزيع الحقوق والسلطة والموارد في الدولة.
فاليهود من مواطني دول أخرى والذين يعيشون خارج حدودها هم آليًا مواطنون فيها يملكون كافة حقوق المواطنة، التي لا يملكها المواطنون الفلسطينيون الذين يعيشون داخل حدود الدولة، وفي الوقت نفسه يصنف فلسطينيو الضفة الغربية بأنهم بلا تبعية قانونية.
الدولة أو النظام الإثنوقراطي، وفق أهل الاختصاص، والمؤلفة تتبنى هذا التعريف، يحوي ملامح ديمقراطية مثل الانتخابات الدورية وحرية ممارسة الديانة والتشريع والحرية المحدودة في مجال الإعلام والاتصالات، وتوفر قدرًا معتبرًا، وإن مجتزأ من الحقوق المدنية للأقليات.. إلخ.
الأنظمة الإثنوقراطية، مثل إسرائيل، تقوم بنيتها الأساس على السيطرة الإثنية الإقليمية التي تتجلى في سيطرة الجماعة الإثنية المهيمنة على الأرض والمستقرات السكانية والقوات المسلحة وتدفق رؤوس الأموال والدستور والثقافة العامة.
هذه الحقائق النظرية، التي تضع المؤلفة تطبيقاتها النظرية عبر فصول الكتاب التالية بتفاصيل مهمة مع تحليلات علمية نقدية عميقة، تشكل أساس تحليلها لكيفية تعامل الكتب المدرسية الإسرائيلية مع فلسطين، بما يخدم الفكر الصهيوني، الذي يزور التاريخ المعروف ويخلق بدلاً منه تاريخًا وهميًا قائمًا على الأساطير والخرافات الدينية التوراتية وغيرها.
بهذا يتم إلغاء ألفي عام من تاريخ فلسطين والفلسطينيين في البلاد، ويتم تصوير سكان فلسطين المحتلة من اليهود على أنهم امتداد تاريخي عِرقي لسكانها قبل العهد الروماني في فلسطين الذي بدأ في القرن الأول قبل الميلاد، وأن اليهود عادوا إلى بلادهم!
"كتب الجغرافيا المقررة في المدارس الإسرائيلية تعمل على تشويه الحقائق والمبادئ العلمية التي تشملها صور التمثيل البصري واللفظي من خلال الرسائل السياسية والتزامها بالتالي بتعزيز الهوية اليهودية "
الفلسطينيون في الكتب المدرسية
الفصل الأول من الكتاب عنوانه: تمثيل الفلسطينيين في الكتب المدرسية المتداولة في إسرائيل، الذي تستهله باقتباس ورد في مؤلف كاتب إسرائيلي هو يفتاحيل صدر عام 2006 القائل: لم تسع إسرائيل قط إلى تحقيق المواطنة المتساوية بين العرب الفلسطينيين واليهود. ولم تسع كذلك لتأمين موافقة مواطنيها العرب على فرض أيديولوجيا الدولة اليهودية عليهم بالقوة.
الفصل الأول من الكتاب عنوانه: تمثيل الفلسطينيين في الكتب المدرسية المتداولة في إسرائيل، الذي تستهله باقتباس ورد في مؤلف كاتب إسرائيلي هو يفتاحيل صدر عام 2006 القائل: لم تسع إسرائيل قط إلى تحقيق المواطنة المتساوية بين العرب الفلسطينيين واليهود. ولم تسع كذلك لتأمين موافقة مواطنيها العرب على فرض أيديولوجيا الدولة اليهودية عليهم بالقوة.
هذا الفصل يضم أقسامًا فرعية منها: تصنيف الفلسطينيين في الكتب المدرسية الإسرائيلية، وما الذي يعنيه الاسم- لا شيء يكتسب معنى ما لم يكتسب اسمًا، وتوظيف الخطاب العنصري- العنصرية اللفظية، اللاشخصنة، التعميم؛ وتحديد السمات الوظيفية، خلع الصفات الشيطانية؛ والتمييز باعتباره تطبيعًا وتثبيتًا للوجود وظاهرة موجهة بحد ذاتها؛ والعنصرية البصرية؛ وطرد الفلسطينيين، وغيرها.
المؤلفة تلخص نتائج تقصيها العلمي العميق بأن تمثيل الفلسطينيين في كتب التاريخ التي تدرس في المدارس الإسرائيلية حلقة مكتملة، استهلت في العقد السادس من القرن الماضي بالتمثيل المتحيز والمتحامل الذي تلفه العداوة والبغضاء وانتهت بالخصائص والسمات ذاتها في العقد الأول من هذا القرن.
الفصل الثاني يحمل عنوان: جغرافيا العداوة والإقصاء- التحليل المتعدد الوسائط. والمقصود هنا الصور والرسوم التوضيحية والخرائط والرسوم البيانية والتصاميم والألوان والتعبيرات أو المصطلحات الموظفة.
هذا الفصل الذي يتعامل بعمق ليس فقط مع محتوى الكتب أو النصوص ذات العلاقة، وإنما في وظيفتها عبر تحليل دور كل عامل في تثبيت فكرة في ذهن المتلقي، ذلك أن الكلمة نصف يقوله المتكلم ونصف يسمعه المستمع.
المؤلفة تحدد أساس الفصل بالقول إن كتب الجغرافيا المقررة في المدارس الإسرائيلية تعمل على تشويه الحقائق والمبادئ العلمية التي تشملها صور التمثيل البصري واللفظي من خلال الرسائل السياسية والتزامها بالتالي بتعزيز الهوية اليهودية الإقليمية والقومية التي تستند إلى إنكار الهوية الفلسطينية.
فتهويد حقل الجغرافيا يعزز تشويه الحقائق الجغرافية. وتضيف المؤلفة القول: تمثل الكتب المدرسية الإسرائيلية نصوصًا مفرَّعة لكل من النص الأصلي أو النص السابق له، الاجتماعي-السياسي المهيمن والنصوص المعرفية المرتبطة به.. لذلك لا تتطابق أنماط الخطاب التي توظفها الكتب المدرسية مع أنماط خطابها المعرفي على الإطلاق.
لذا نجد أن كتب الجغرافيا المدرسية الإسرائيلية تستخدم إستراتيجيات التمثيل العنصري البصري بهدف تصوير الفلسطينيين على المناحي الآتية: بدائيون ومتطفلون جديرون بالازدراء؛ وخارجون عن القانون؛ ولصوص؛ وعدو من الداخل.. إلخ. ومن الأقسام الإبداعية في هذا الفصل تحليل المؤلفة دور اللون وقوته بوصفه مصدرًا سيميائيًا من مصادر المعنى.
"التصميم يشكل وسيلة قوية لا تقتصر فقط على ترسيخ الروايات الرسمية وإنما أيضًا في تشكيل تفسيرات بديلة وإفراغ المفاهيم التي يحملها القارئ في الخطاب التعليمي"
توسع المؤلفة تحليلاتها الإبداعية في الفصل الثالث لتضم: التصميم بوصفه حاملاً للمعنى- الرسائل الصريحة والضمنية التي ينقلها التصميم. كما تحلل بنية صفحة الكتاب وتأثير ذلك في المتلقي.
المؤلفة تقول إن هدف هذا الفصل تحليل الوظيفة التي يؤديها تصميم الصفحة والكتاب في تمثيل النزاع على مفهومين هما: التصميم الأيديولوجي وترقيم العلامات السيميائية، أي: صناعة المعنى. ومن الأقسام التي يحويها الكتاب: مسارات القراءة بوصفها سبيلاً للنفاذ إلى المعرفة في النص المتعدد الوسائط.
منهجية المؤلفة تقوم هنا على سعي لتحليل التصميم للوقوف على معاني مفرداته التي تسم كل جزء منه، أي المعاني التي يشكلها الترتيب والعلاقات القائمة بين الأجزاء والعلاقات النصية المتداخلة التي يقيمها التصميم كليًا أو جزئيًا مع النصوص الاجتماعية والسياسية.
لنقدم مثلاً ليوضح مدى تأثير هذا العامل التصميمي في المتلقي: التعارض بين المثالي والحقيقي يستطيع تكوين علاقة بين النص والصورة. فإذا كان النص يشغل القسم العلوي من الصفحة، وكانت المصورات تقع في الجزء السفلي، فالأول سيؤدي دورًا أيديولوجيًا بارزًا، وتؤدي الصورة دورًا تابعًا، لكنه يبقى مهمًا لأنه يوفر التحديد والتمثيل والإثبات والنتيجة العملية وما إلى ذلك.
ولذا تلخص المؤلفة نتائج الفصل بالقول: إن التصميم يشكل وسيلة قوية لا تقتصر فقط على ترسيخ الروايات الرسمية وإنما أيضًا في تشكيل تفسيرات بديلة وإفراغ المفاهيم التي يحملها القارئ في الخطاب التعليمي.
عمليات الشرعنة
الفصل الرابع منحته المؤلفة العنوان: عمليات الشرعنة في الروايات الواردة حول المجازر. هذا الفصل يشرح المقصود عبر أقسام مختلفة منها: طبيعة الشرعنة والخلفية النظرية؛ والأساس الأيديولوجي الذي تستند إليه شرعنة المجازر في كتب التاريخ المدرسية في إسرائيل؛ وشرعنة القواعد والقوانين وأنواع الشرعنة ومنها: صناعة الخرافات والتبرير أو التسويغ، والتقويم الأخلاقي، والتفويض، وتتعامل مع بعض المجازر الصهيونية بحق الفلسطينيين العزل مثل كفر قاسم والطنطورة وغيرهما.
الفصل الرابع منحته المؤلفة العنوان: عمليات الشرعنة في الروايات الواردة حول المجازر. هذا الفصل يشرح المقصود عبر أقسام مختلفة منها: طبيعة الشرعنة والخلفية النظرية؛ والأساس الأيديولوجي الذي تستند إليه شرعنة المجازر في كتب التاريخ المدرسية في إسرائيل؛ وشرعنة القواعد والقوانين وأنواع الشرعنة ومنها: صناعة الخرافات والتبرير أو التسويغ، والتقويم الأخلاقي، والتفويض، وتتعامل مع بعض المجازر الصهيونية بحق الفلسطينيين العزل مثل كفر قاسم والطنطورة وغيرهما.
هذا كله يؤدي إلى التحاق الطلبة الإسرائيليين بالخدمة العسكرية بناءً على قناعاتهم بأن التعاطف يرتبط بالعرق أو الدين، وبالتالي لا مكان له في علاقاتهم مع جيرانهم الواقعين تحت رحمتهم، وأن المنفعة هي المعيار الوحيد الذي يجب أن يوجه سلوكهم.
خلاصة
الكتاب أكثر ثراءً من أي عرض له، ضمن المساحة المسموح بها هنا، والهدف تحفيز قارئ هذه الأسطر على اقتنائه لاستيعاب كافة الأفكار الكثيرة الواردة فيه. مع ذلك من المفيد الآن ذكر بعض ما تصل إليه المؤلفة من استنتاجات:
الكتاب أكثر ثراءً من أي عرض له، ضمن المساحة المسموح بها هنا، والهدف تحفيز قارئ هذه الأسطر على اقتنائه لاستيعاب كافة الأفكار الكثيرة الواردة فيه. مع ذلك من المفيد الآن ذكر بعض ما تصل إليه المؤلفة من استنتاجات:
الطلبة الإسرائيليون لا يتعلمون من كتب التاريخ المقررة لهم في الخطاب الذي يعتمده المؤرخون، بل يتعلمون أيضًا خطاب أهل السياسة والمحامين وغيرهم ممن يتلاعبون بأنماط الخطاب. كما يتعلم الطلبة تقديم التفسيرات كما لو كانت حقائق وإدراج وجهات نظرهم الشخصية ضمن صور التمثيل. كما يتعلم الطلاب لغة القوة.
"الطلبة الإسرائيليون لا يتعلمون من كتب التاريخ المقررة لهم في الخطاب الذي يعتمده المؤرخون، بل يتعلمون أيضًا خطاب أهل السياسة والمحامين"
منبع الخطر في التعامل مع تاريخ المجاز والمفروض، الذي يجري الاحتفاء به وإحياء ذكراه. مصدر الرواية يتحول إلى شِرك عندما تتولى السلطات العليا حبك الروايات التاريخية وتفرض سردًا يحظى بالقبول منها عن طريق الإكراه أو الإغراء أو الخوف أو المداهنة.
هنا يكمن تشكل مخادع من النسيان يتمخض عن تجريد الفاعلين الاجتماعيين من قوتهم الأصلية في إعادة تفسير الأفعال التي يؤدونها.. مما يجعل النسيان أشبه بالسلوك السلبي والإيجابي من خلال الرغبة في عدم المعرفة.
المؤلفة تقول إن دراستها التي تركز على الأساليب السيميائية، التي توظفها الكتب المدرسية الإسرائيلية لنقل رسائلها، تبقى ناقصة ووجب إثراؤها بدراسة إضافية عن الآثار التي تخلفها هذه الكتب في الطلبة المتلقين لمحتوياتها.
كتاب نوريت مهم للغاية، ونوصي بقراءته وإثرائه والتعلم منه، ونوجه كلامنا هذا خصوصًا للعرب المولعين بالتشدق بديمقراطية إسرائيل العنصرية حقًا حتى نخاع العظم، وعلى لسان إحدى كبار العاملات في حقل تربية أجيال من الصبية والفتية الإسرائيليين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق