الجمعة، يناير 18

الاخبار العاجلة لتحويل صحيفة الخبر خطاب افتتاحي للزعيم مقري في افتتاح الندوة الوطنية لهياكل الحركة السياسية الاسلامية 7و8 ديسمبر 2018 الى سبق صحفي في صحيفةالنصر مستندا على التصريحالالصحفية للزعيم مقري وييدكر ان صحيفة الخبر رفصت نشر السبق الصحفي في الموقع الكتروني واكتفت بالصحافة الورقية ومن غرائب الصدف ان تكديب الزعيم مقري امسي شكرا لصحيفة الخبر فهل اراد مقري تحريك جماعات السلطة لاعلان شغور منصب رئيس الجمهورية وتاجيل العهدة الرئاسية الخامسة للرئيس الجزائري وهكدا امسي خطاب افتتاحي الى سبق صحفي في اكبر صحيفة جزائرية فاقدة للمصداقية الاعلامية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لتحويل  صحيفة الخبر  خطاب افتتاحي  للزعيم  مقري في افتتاح  الندوة  الوطنية   لهياكل الحركة  السياسية  
الاسلامية 7و8 ديسمبر    2018
الى   سبق  صحفي    في  صحيفةالنصر مستندا على  التصريحالالصحفية  للزعيم  مقري  وييدكر ان  صحيفة  الخبر   رفصت نشر  السبق الصحفي في الموقع  الكتروني واكتفت  بالصحافة  الورقية ومن غرائب  الصدف ان تكديب الزعيم  مقري  امسي شكرا لصحيفة  الخبر  فهل اراد  مقري  تحريك  جماعات  السلطة  لاعلان شغور منصب رئيس  الجمهورية وتاجيل العهدة الرئاسية  الخامسة   للرئيس الجزائري   وهكدا  امسي   خطاب  افتتاحي   الى  سبق  صحفي  في اكبر صحيفة  جزائرية    فاقدة  للمصداقية  الاعلامية والاسباب  مجهولة





http://hmsalgeria.net/ar/wp-content/themes/hmsaa/timthumb.php?src=http://hmsalgeria.net/ar/wp-content/uploads/2018/12/Dt5ttMCW4AEbXsO-2.jpg&h=450&w=750&z=1







شاهدوا خطاب  افتتاحي     مقري  سنة2018 يتحول  في ا صحيفة  الخبر  كسبق  صحفي

   منذ شهر واحد     

أفكار مفتاحية حول مبادرة التوافق الوطني وقضية تأجيل الانتخابات

خطاب السيد رئيس الحركة في افتتاح أشغال الندوة الوطنية للهياكل
يومي الجمعة، السبت 07-08 ديسمبر 2018 بقرية الفنانين، زرالدة، الجزائر العاصمة
أفكار مفتاحية حول مبادرة التوافق الوطني وقضية تأجيل الانتخابات
 أولا – مقدمات
  • فكرة تأجيل الانتخابات ليست فكرة من عدم ولكنها جاءت في إطار مساعي إقناع الطبقة السياسية بمبادرة التوافق الوطني سلطة ومعارضة.
  • كنا منذ الصائفة الماضية قد اعلنا بأن حظوظ العهدة الخامسة تراجعت كثيرا والغالب أنها لن تكون.
  • إيماننا بتراجع العهدة الخامسة كان مبنيا على التحليل السياسي ومعرفتنا بطبيعة النظام وتدقيقنا في فهم أجزائه ومن خلال دراسة التسريبات والتصريحات التي خرجت من داخل النظام السياسي.
  • كنا قد أعلنا رفضنا للعهدة الخامسة منذ بداية عرضنا للمبادرة في وقت كانت أحزاب وشخصيات من الموالاة تزايد على بعضها البعض بدعوة الرئيس للتقدم لعهدة خامسة.
  • الاضطراب الذي وقع عند أحزاب من الموالاة في موضوع العهدة الخامسة سببه تقطع واضطراب المعلومات من أصحاب القرار الفعليين بسبب غياب الرؤية لديهم وبسبب الاختلافات داخل النظام السياسي بخصوص الانتخابات الرئاسية.
  • أحزاب من الموالاة وشخصيات بعضها ليست من الموالاة رسميا ضاعت وهي تبحث عن موقع لها تهجمت علينا حين دعونا إلى تأجيل الانتخابات ثم انقلبت تراجعت عن موقفها وصارت تسند التأجيل في خلال ساعات.
  • نؤكد أن المواقف السياسية السطحية التي تتحكم فيها الظروف فقط بعيدا عن البحث عن المصلحة العامة أمر مؤسف ومفسدة للعمل السياسي وضارب لمصداقية أي عمل جاد لإخراج البلاد من الأزمة.
ثانيا – مساعينا في المبادرة الوطنية مرت عبر المراحل التالية :
  1. عرض مبادرة ميثاق الإصلاح السياسي سنة 2013 وكانت تتضمن الدعوة إلى التوافق والحوار وتنظيم ندوة وطنية بهذا الخصوص فوجدنا تجاوبا عند المعارضة وصدا شديدا عند السلطة.
  2. اتجهنا بشكل خالص إلى تشكيل جبهة قوية على مستوى المعارضة وساهمنا في تأسيس تنسيقية الانتقال الديمقراطي وهيئة التشاور والمتابعة للمعارضة وقمنا بصياغة الأرضية الأولية لوثيقة مزفران وبعد نضال قرابة ثلاث سنوات لم تستجب السلطة استجابة جادة وحاولت تمييع مطالبنا ببعض الإجراءات القانونية والدستورية وعلى رأسها اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات.
  3. عدلنا أفكارنا في حركة مجتمع السلم بما يجعلها أكثر قبولا لدى النظام السياسي ضمن التركيز على التوافق الوطني مراهنين خصوصا على المصاعب الاقتصادية التي باتت تواجهها السلطة في ظل مرض الرئيس والصراع المبكر على خلافته.
  4. قدمنا هذه الأفكار بمناسبة الانتخابات التشريعية سنة 2017 وصرحنا بانه لدينا الاستعداد للمشاركة في حكومة توافق أو حكومة وحدة وطنية إذا لم يفسد التزوير التوازنات السياسية الحقيقة.
  5. دعانا رئيس الوزراء عبد المالك سلال للمشاركة في الحكومة باسم رئيس الجمهورية دون إصلاحات ولا توافق ولو جزئيا فرفضنا ذلك مع الشكر على الثقة والعرض.
  6. قمنا بإطلاق مبادرة التوافق الوطني في أوت 2018 دون كتابة نصها ثم اتجهنا إلى مشاورات موسعة بين السلطة والمعارضة لشرح بنود المبادرة والاستماع لآراء وملاحظات مختلف الأطراف.
  7. لاحظنا تطورا إيجابيا كبيرا في التعامل مع المبادرة من قبل السلطة والمعارضة مقارنة بموقف هؤلاء من مبادرة ميثاق الإصلاح السياسي ومبادرة الانتقال الديمقراطي المتفاوض عليه.
  8. قمنا بصياغة المبادرة وأرسلناها إلى الجهات في الساحة السياسية والمجتمع المدني وإلى مختلف مؤسسات الدولة وأثبتنا فيها استعدادنا لتعديلها وفق ما يصلنا من ملاحظات.
  9. لاحظنا أن المعارضة لا ترى مشكلة في عرض المبادرات وهي على استعداد للتجاوب ولكن حمّلت السلطة مسؤولية إفشال كل المبادرات.
  10. ظهر لدينا جليا بأن السلطة تبحث عن حل للأزمة ولكن في إطار استمرارها وسيطرتها على مقاليد الحكم والساحة السياسية.
  11. تأكد لدينا بأن السبب الرئيسي في التردد في التعامل مع المبادرة هو صراع الأطراف على خلافة الرئيس وعدم قدرتهم على الاتفاق على مرشح منهم حتى وإن قبلت المعارضة دعمه في إطار التوافق الوطني.
  12. أصبح واضحا من خلال تفاعلات الساحة السياسية أن تمسك أطراف عديدة من الموالاة بالعهدة الخامسة هو بالنسبة للأقوياء منهم وسيلة لقطع الطريق على بعضهم البعض، وبالنسبة للتابعين مجرد انتهازية لضمان استمرار المصالح والامتيازات والخوف من انقطاعها.
  13. في ظل هذه الظروف المواتية للحديث عن التوافق قررنا الاستماتة في ذلك والاتجاه مباشرة للأطراف الفاعلة بعيدا عن وسائل الإعلام حتى لا يقع علينا التشويش ممن يزعجهم هذا المسعى الوطني التوافقي الذي لا مخرج للبلاد من أزماتها إلا هو.
  14. اتضح لدينا بما يفيد اليقين بأننا أمام تهديد قد نحوله إلى فرصة. ويتمثل التهديد في حالة الشلل التام عند السلطة وعند المعارضة حيث أن السلطة في حالة ضعف كبير يتمثل فيما يلي:
  • مرض الرئيس وعدم قدرته على متابعة الامور المستعصية والتحكم في الطموحات التي حوله وعدم استعداده لخوض مغامرة العهدة الخامسة وعدم خوضه في تقديم بديل له.
  • الضعف الشامل على مستوى الاقتصاد والمخاطر الاجتماعية، وضعف مؤسسات الدولة باستثناء المؤسسة العسكرية (والتي ستتأثر كثيرا وتضعف هي الأخرى في حالة تفاقم الأوضاع).
  • الصراعات داخل نظام الحكم على خلافة الرئيس.
  1. في نفس الوقت رغم الصمود الكبير واستمرار المقاومة السياسية التي أظهرتها بعض مكونات المعارضة عجزت هذه الأخيرة في مجملها على فرض التغيير، بسبب ضعف اغلبها من حيث الانتشار والحضور والفاعلية وعدم التفاعل المنظم والشامل للشعب مع مطالب المعارضة.
  2. أوصلتنا هذه الأوضاع إلى شلل تام على مستوى السلطة والمعارضة وتخلي شبه الكلي للشعب عن الشأن السياسي وانغلاق مطبق للأفق السياسي، وعدم استعداد أي طرف لدخول المنافسة الانتخابية على مقربة أسابيع من ميعاد دعوة الهيئة الناخبة.
  3. رغم خطورة هذا الوضع أحسسنا بأنه يمكن أن يتحول إلى فرصة إذ الجميع صار بحاجة إلى مخرج فصرحنا في وسائل الإعلام وفي الاتصالات مع مختلف الاطراف باننا على استعداد لمناقشة أي أفكار أخرى وأي مبادرة أخرى تصب في نفس أهدافنا ومقاصد مبادرتنا.
  4. لدى إصرارنا وتكثيفنا للاتصالات انفرج الأفق امامنا واتضح لنا بأن ثمة نية لتحقيق الإصلاحات والسعي للتوافق بما يطمئن الجميع ويحقق مقاصد الجميع ويجعل الاتجاه واحد نحو ما يلي:
  • التعاون لتحقيق استقرار البلد وحفظه من الانفلات من خلال التوافق.
  • فتح نقاش حول الرؤى الاقتصادية بما يحد من الفساد ويحقق التنمية.
  • ضمان الإصلاحات السياسية ومستقبل الديمقراطية.
  1. عند وصولنا لهذه النتيجة أدركنا بأن التهديد تحول فعلا إلى فرصة، غير أن ثمة تطورات قد تفسد ما توصلنا إليه وتجعل التهديدات تتأكد أكثر من ذي قبل وتتمثل هذه التطورات فيما يلي:
  • وصول الأطراف المتصارعة بينها على خلافة الرئيس إلى فرض العهدة الخامسة لقطع الطريق على بعضهم البعض، سواء بواسطة انتخابات صورية تغرق البلد في ازمتها أو بدون انتخابات والخروج كلية من الشرعية.
  • تغلب طرف من هذه الاطراف على الجميع وفرض نفسه في انتخابات 2019 ولو ضد إرادة الرئيس دون أي توافق ولا إصلاحات مما يجعل الوضع أسوء مما نحن فيه من خلال رجل قوي يزيد في القبضة على الحريات ويستمر نهب خيرات البلد وسوء إدارته لا سيما أن كل الأسماء المتداولة كانت في الحكم لمدة طويلة واظهرت عدم كفاءتها، وسيطرتها على السلطة دون إصلاحات ولا توافق هو تعجيل بانهيار البلد والدخول في توترات لا حد لها.
  1. وصولنا إلى هذه النتائج جعلنا ندرك بأن التحكم في محاولات تحويل التهديد إلى فرصة يتطلب تأجيل الانتخابات وهي فرصة للجميع من عدة زوايا:
  • توفير الوقت لتحقيق الإصلاحات والاطمئنان على صدقية المطلب وإمكانية الاستجابة له بما يجعل ذلك محددا لموقفنا النهائية من التحولات.
  • توفير الوقت للاستمرار في البحث عن التوافق حتى بعد فترة التأجيل.
  • إمكانية شعور الأطراف المتصارعة الراغبة في خلافة الرئيس بخطورة الأزمة عندما تتجلى أكثر وفق ما ورد في قانون المالية 2019 مما قد يحبط غرور بعضهم باعتبار اننا لا نرى فيهم الكفاءة لاستشراف مخاطر الأزمة إلا حينما يرونها بأعينهم.
  1. في المحصلة النهائية اعتبرنا بأننا ما توصلنا إليه من نتائج بعد قرابة 50 لقاء مع مختلف الأطراف يصب كله في أهداف مبادرة التوافق الوطني وعليه سيبقى نصها كما هو سوى سطر واحد في المحور السابع منها تحت عنوان مراحل الوصول إلى التوافق الوطني:
” إمكانية تأجيل الانتخابات بغرض توفير فرص أفضل لتحقيق التوافق الوطني وتحقيق الإصلاحات بشروط محددة”
  1. يتضمن تعديل المبادرة فقرة جديدة نصها كما يلي: تقوم أركانه أركان تأجيل الانتخابات الرئاسية على ما يلي:
  • لا تتجاوز فترته حدود سنة.
  • يكون مشروعا تتبناه كل مؤسسات الدولة الجزائرية.
  • ينطوي على إصلاحات حقيقية وجادة ومعلنة.
  • مشروعيته الأساسية هي التوافق الوطني.
  1. اعتبرنا بأن هذه النتائج المحققة من خلال الاتصالات المكثفة التي لا تقل على 50 لقاء في إطار مبادرة التوافق هي نتائج إيجابية
  2. وبالنسبة للآليات فإن أساسها هو الحوار بين جميع الأطراف مهما كان شكله دون إقصاء سواء بشكل ثنائي أو جماعي.
  3. لا نمانع من تنظيم ندوة حوارية إذا وافق عليها الأطراف باعتبار أن قبول فكرة الندوة هو استجابة لأحد بنود المبادرة الوطنية في الفقرة السابعة المشار إليها أعلاه.
  4. إلى حد الآن الأطراف التي دعت إلى ندوة وطنية كثيرة بالإضافة إلى ما سجلناه في مبادرة التوافق الوطني ومن هؤلاء جبهة القوى الاشتراكية، وثيقة مزفران، الجبهة الوطنية الجزائرية، أحمد بن بيتور، سعيد سعدي وآخرهم قبل يومين فقط حزب تاج.
  5. وعليه فإن مواقفنا من استحقاق 2019 التي سنعرضها على مجلس الشورى الوطني لاتخاذ الموقف الذي يراه هي كما يلي:
  • خيارنا المفضل هو تأجيل الانتخابات في حدود سنة لتحقيق الإصلاحات والتوافق الوطني.
وبالنسبة للسيناريوهات الأخرى:
  • العهدة الخامسة: نقاطع الانتخابات.
  • التمديد بدون توافق ولا إصلاحات لا نقبله.
  • فتح التنافس بغير العهدة الخامسة سنكون معنيين به من خلال ما تفرزه المناقشات السياسية وما يقرره مجلس الشورى الوطني.
رئيس حركة مجتمع السلم
د. عبد الرزاق مقري


6
 http://hmsalgeria.net/ar/wp-content/themes/hmsaa/timthumb.php?src=http://hmsalgeria.net/ar/wp-content/uploads/2019/01/timthumb.png&h=450&w=750&z=1



تعليق
 شاهدوا تكديب  ومدح حزب خمس لصحيفة  الخبر

تصريح صحفي بخصوص ما كتبه الصحفي ح. فنينش في جريدة الخبر هذا اليوم

 LOGO01
الجزائر في: 10 جمادى الأولى 1440 هـ
الموافق 17 جانفي 2019 م
تصريح صحفي
بخصوص ما كتبه الصحفي ح. فنينش في جريدة الخبر هذا اليوم
  • لم نرسل أي وثيقة لأعضاء مجلس الشورى الوطني (لا رئيس الحركة ولا أي عضو من المكتب الوطني).
  • لا يوجد عندنا أي سر نخشى أن يطلع عليه غيرنا، كل أعمالنا مشرفة لنا ما أعلن منها وما لم يعلن. والإضافات التي تهدف إلى الإساءة لا تستطيع أبدا التطاول على حقائقنا الناصعة النبيلة، وكل الذين حاولوا الإساءة فشلوا لأنهم لم يجدوا مستندا لهم عليه دليل.
  • ما نشره الصحفي تقرير يتحدث عن جل ما صرحنا به علانية في عدة مناسبات فلا يهمنا مصدره ولا من سربه.
  • كل الإضافات والتفسيرات التي في متنه وتعليقاته لسنا معنيين بها.
  • تصرف الصحفي بدون أي حيادية بل وصل به الحال إلى استعمال ألفاظ شتم وإساءة واتهام ونميمة وتحريش بيننا وبين غيرنا، وهذا لا يليق بجريدة الخبر، كما أن العنوان ومقدمة الموضوع فيها تدليس لا علاقة لهما حتى بمتن وموضوع المقال، فحينما ذكر الصفقة في العنوان كان عليه أن يذكر ما هي الصفقة، وما هي استفادة حركة مجتمع السلم.. ولأن المضمون يعاكس منطق الصفقة لم يجد ما يكتب.
  • يبدو أن الصحفي لم يجد مادة تسيء لحركة مجتمع السلم ورئيسها وقادتها في التقرير ذاته راح يضيف بين أقواس إضافات مشوهة لم تحقق هدفها.
  • نشكر كاتب التقرير، والصحفي والجريدة على مساهمتهم في إظهار جدية حركة مجتمع السلم وحرصها على المصلحة الوطنية وابتعادها عن الطمع والانتهازية. ألف شكر.
 الأمين الوطني للإعلام والاتصال
د. بوعبد الله بن عجمية
1
تعليق

 http://hmsalgeria.net/ar/%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1/11462-20190117-%d8%aa%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d8%b5%d8%ad%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d8%ae%d8%b5%d9%88%d8%b5-%d9%85%d8%a7-%d9%83%d8%aa%d8%a8%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d9%81%d9%8a-%d8%ad-%d9%81%d9%86%d9%8a%d9%86%d8%b4.html

ليست هناك تعليقات: