الخميس، يناير 10

الاخبار العاجلة لعقد احزاب المعارضة الجزائرية اجتماعات سياسية في اعراس عائلية بالشرق الجزئاري والاسباب مجهولة


اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لاختلاط اوراق  السياسة  الجزائرية بعد رفض  جماعة  بوتفليقة ترشيح بوتفليقة    لاسباب  عائلية وانصار الريع  التجاري   يهددون   الجماعات   السياسية الرافضة لترشيح بوتفليقة    والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لعقد احزاب المعارضة   الجزائرية اجتماعات   سياسية في اعراس  عائلية بالشرق الجزئاري والاسباب  مجهولة





في الجزائر.. السياسة للنساء فقط!

نقطة نظام
9 يناير 2019 () - سعد بوعقبة
11091 قراءة
+ -
المفهوم المغلوط الذي أعطاه بعض الناس لحكاية واجب التحفظ والسر العسكري في المرسوم الرئاسي، الذي صدر منذ سنوات، يلزم الضباط والجنود المتقاعدين بواجب التحفظ... هذا المرسوم فيه غرابة مضحكة.
فالمرسوم يلزم العسكريين المتقاعدين بواجب التحفظ والابتعاد عن السياسة! وهذه الصفة مضادة للدستور... فالعسكري المتقاعد يلزم بواجب التحفظ في الأمور العسكرية التي تسمى أسرارا، لكنه غير ملتزم بعدم ممارسة السياسة... لأن ذلك يصادر حقوقه الدستورية.
المصيبة أن المرسوم يتحدث عن العسكريين بالمطلق، ولا يفرق بين الجنود والضباط، ولا يفرق بين رجال الخدمة الوطنية والعاملين، وهذا معناه أن المرسوم يضع كل من أدى الخدمة الوطنية تحت طائلة التحفظ!
وبتعبير آخر، فإن 80% من الجزائريين مطالبون بواجب الابتعاد عن السياسة حسب المرسوم، لأنهم أدوا الخدمة الوطنية بطريقة أو بأخرى! وفي هذه الحالة، لم يبق مَن مِن حقه ممارسة السياسة، حسب هذا المرسوم، سوى النساء فقط، لأنهن لا يؤدين الخدمة الوطنية!
وبهذه الصفة ليس من حقي أنا أيضا أن أكتب في السياسة، لأنني ضابط احتياط في إطار الخدمة الوطنية منذ 47 سنة خلت... وبهذه الصفة أيضا ليس من حق أعضاء الأحزاب الذين أدوا الخدمة الوطنية ممارسة السياسة لأنهم ضباط سابقون! وحتى القضاة كانوا أيضا ضباطا سابقين، والسفراء والوزراء والمديرون وأساتذة الجامعات، وكل من أدى الخدمة الوطنية يمكن أن يقمعه سياسيا هذا المرسوم!
إلى هذا الحد وصل حال التشريع في الجزائر، حين يكون المجلس الشعبي الوطني يتكون من الحفافات.. ويكون مجلس الأمة يتكون في الفارين من العدالة، والذين يحمون أنفسهم بالحصانة من القضاء بشراء مناصبهم في مجلس الأمة بالشكارة!
هل فعلا كان البرلمانيون يعرفون خطورة ما قاموا به وهم يوافقون على هذا المرسوم الغريب الذي ينسف فكرة الحقوق والحريات الواردة في الدستور من الأساس... ولكن؟!

vérité
تاهت ووجدت الاجابة يا سي سعد. بمعنى اخر سيحكم البلاد النساء و نحن سنبقى في البيت لطبخ و مشاهدت المسلسلات المدبلجة
تعقيب
الهلال
سيكون عار و فضيحة مجلجلة لو يمر بوتفليقة للعهدة الخامسة وهو بتلك الحالة ، ستذكرنا كتب التاريخ و سوف تقرأ عنا الكائنات الفضائية .
تعقيب
الشرعية
حالة الجزائر الحالية و بالاحرى منذ ٢٠١٣ اصبحت شبيهة بحالة روسيا في عهد نهاية حكم الرئيس الروسي بوريس يالسين و خاصة بداية العهدة الثانية الذي بدأت تتميز بالأزمات المالية والسياسية فضلاً عن قضايا الفساد داخل عائلته و الدوائر الفاسدة التي كانت تدور حوله الخ....سنة ١٩٩٩ قبل نهاية عهدته الثانية أضعفه المرض فعين فلدمير بوتين لخلافته بشرط ان لا يجر امام العدالة لا هو و لا عائلته و لا الدوئر الفاسدة التي كانت تدور حوله و هو فعلا ما حصل بينه و بين بوتين و للحديث بقية [ الكلام على روسيا و المعنى على بلادي ]
تعقيب
نورالدين
كيف سيكون الحال لو يتم إقرار الخدمة الوطنية للبنات مع وجود هذا القانون ؟؟؟؟؟ و للعلم فإن هذا القانون تمت صياغته و وضعه بصفة مستعجلة و تطبيقه بأثر رجعي ، و نتيجة للسرعة في الصياغة و الإصدار نتج هذا الخطأ
تعقيب
قدور الزلماطي
مشاركتهم في الانتخابات والاقتراعات والاستحقاقات داخل ثكناتهم أليست عمل سياسي .. يرحمكم الله.
تعقيب
pacha senghour
Trés bien vu. Bravo
تعقيب
Chahine
البرلمانيون من الشياتين و الحفافات لا تهمهم حقوقهم الانسانية الاساسية كبشر و لا يهمهم ان يكونوا احرار. همهم الوحيد ان يصلوا الى اهدافهم و لو صاروا عبيداً. هذا هو الفرق بين الحر و العبد
تعقيب
الرايب
خليك منهم يا سي سعد واحكيلنا الواق المعيشي للمواطن،،،،االاحتجاجات الاجتماعية،،،البطالة ،،،،،العلاج فالمستشفيات،،،،بيروقراطية الادارة،،،رمضان القادم،،،الفايسبوك،،،،الححسد الجها والعداوات الدنيوية بين الناس،،،،الرئيس اللجديد القادم،،،،النضافة والسياحة عندنا،،،الوالي المقيل لولايةة ميلة ،،،،وزيد من عندك
تعقيب
أحمد
لقد أطالت فكرة محاربة الارهاب وان كانت تصلح لمدة معينةولكنها لا تصلح لاتسيس مستقبلولقد ساعد على اطالة الحكم المتاكل فتعطلت القوانين حتى الدستور الاخير لم تقنن مواده و يفكرون في تعد يله و ربما سيلجاون الى سياسية الامر الواقع كما فعل مبارك بمصر و المؤشر ما حرى في البرلمان حقيقةالحزم قد يؤدي الى الانظباط اما رهبةاو سلامة و لكنه ليس مبررا ولا يؤدي الى الحل والحوار اساس كل جدال اما حكاية البرلمان و حماية القانون و مسيارة الزمن فهو من غيب السياسة من مؤساستها والمستقبل يدعو الى الانتقال من عهد الى عصر ومن حكم الفرد الى الجموع والى قادم الايام
تعقيب
مالك
بما ان التخلف السياسي وصل الى هذا الحد ، استطيع الان ان اجزم ان الشعب لا يريد... و غول و معبد نظامه لا يعلم حتى الان ما يريد ويعملون الا ما لا يفيد.....و بوعقبة كالعادة مازال يسدد ويقصف من بعيد ....وانا العبد الضعيف اعلق بما لا يفيد....و الله جل جلاله يعلم ويعمل ما يريد و يفيد في العبيد ... تبا لكم يا معشر قريش الم تتفقوا حتى الان عل زعيم لقبيلتكم...
تعقيب
عبد الرزاق
البرلمان الوحيد في العالم الذي لا يبادر بمشاريع القوانين بل يصادق على المشاريع التي تقترحها الحكومة فقط....
تعقيب
جزائري
راك لقيتها ياسعد ! ....الآن فقط فهمت مغزى مشروع إجبارية الخدمة الوطنية للنساء الجزائريات....لكي يشملهن المرسوم الذي تتحدث عنه.... وبهذا يبقى احتكار (ما بقي من) السياسة لمن "أوحى " بسن هذا المرسوم....فقط لا غير....

حين تتهم العدالة!

نقطة نظام
10 يناير 2019 () - سعد بوعقبة
3945 قراءة
+ -
الامتحانات والمسابقات الخاصة بتولي المهن العامة والوظائف في الدولة وكذلك المهن الخاصة، أصبحت تعرف مشاكل لا حدود لها، فلا توجد مسابقة للتوظيف إلا وتندلع احتجاجات تكشف المستور في الكواليس... مسابقة توظيف الأساتذة في التربية الوطنية تعرف ما تعرف من مشاكل، ومسابقة الماجستير في الجامعات تعرف هي الأخرى ما تعرف.
لكن التي قالت لهم “ناموا ولا تستيقظوا.. فما فاز اليوم إلا النوم...”، هي مسابقة تعيين الموثقين الجدد، فهذه المسابقة رغم أنها تجرى من طرف جهاز حساس هو العدالة، جهاز يعرف ما معنى التحايل والتضليل والتدليس في الامتحان، ويعرف أن القانون يعاقب على ذلك بأشد العقوبات.. رغم ذلك يحدث ما يحدث في هذه المسابقات.
فالمسابقة الأخيرة كانت نتائجها فيها من الغرابة ما جعل الرأي العام يتساءل... فمثلا كيف تنجح بنت وزير بقدرة قادر.. وتنجح قريبة نائب مهم وسيناتور، بل ووصل الأمر في المسابقات الماضية إلى حد أن زوجة رجل أعمال هي التي تنجح... والكل يعرف أن علاقتها بعلم القانون مثل علاقتي أنا بعلم الحياة على الكواكب السيّارة!
المشكلة أن العدالة التي يتطلع إليها الناس بأن تعالج أمراض الفساد في القطاعات الأخرى، أصحبت هي أيضا تعاني أكثر من غيرها من هذه الأمراض، إلى حد أنها أصبحت تصدّر أمراض الفساد إلى القطاعات الأخرى.
المشاركون في مسابقة توظيف الموثقين يطالبون بتحقيق في عملية إعلان نتائج هذه المسابقة... وإذا كانت العدالة هي التي أشرفت على هذا الامتحان، فمن هي الجهة التي يرتاح إليها هؤلاء كي تجري التحقيق في الموضوع؟! لم يبق سوى أن نشكو أمر الفساد إلى الأمم المتحدة!
قد يتساءل الناس: لماذا يتلاعب المتلاعبون بمسابقة الموثقين؟ والجواب.. لأن مهنة موثق تعني الثراء... يكفي فقط أن تعين واحدة موثقة في عاصمة البلاد ويؤمر لها بتوثيق عقود السكن للمواطنين في إطار عدل لتتحول إلى ميليارديرة في شهور.. هل فهمتم الآن لماذا تشرف هيئات عليا على نتائج مسابقة الموثقين؟
bouakba2009@yahoo.fr
ismail
تنامي مثل هاته الظواهر الى حد وصولها الى جهاز العدالة سببه الاساسي هو انتشار الفساد والرداءة والمحسوبية والجهوية في كل القطاعات حتي وصلنا الى المثل الذي يقول " خزها طلع فوق مائها " لكن يجب تحديد المسبب الرئيسي في كل ما نجنيه اليوم. اليس التعدي على دستور ابتداء من 2008 هو سبب كل شيء فبعد فتح العهدات ووفق منهج مدروس تم ويتم وسيتم تصحير الساحة من كل الكفاءات وتعويضهم بالطابالين والزمارين والجهلاء الى من رحم ربي. الواضح ان البلاد تتجه بسرعة البرق نحو الهاوية. اليس منا او منهم رجل رشيد ؟
تعقيب
vérité
يا سي سعد لك هده المعلومة مني. اصبحت شرطة مراقبة المحلات التجارية تجبر التجار في الانخراط ببطاقة حرفية . و هدا دليل على ان موسسة حداد بدات تتاجر ببطاقة الحرفي .و لتملا الجيوب على ضهور المستضعفين. كما اعلمك ان بغليزان قد تم غلق عدة محلات تاتي بالاكل لعدة عائلات .. و لك ان تبحث في هدا الموضوع. و شكرا مسبقا
تعقيب
س.عبدالكريم
التوظيف بالمحسوبية والرشوة واستغلال النفوذ هو سيد الموقف الان،لاقيمةللشهادة او المستوى العلمي امامها،،كل الناس تعلم ان قوائم الفائزين تعد مسبقا قبل اجراء امتحان التوظيف في اي قطاع عمومي او خاص،وهذا بشهادة المشرفين عليها ،،مما ادى الى حالة الاحباط والياس التي يعاني منهماخريجو الجامعة وهو ما دفع بالكثير منهم الى الحرقة او الانتحار او تعاطي المخدرات،،هذا مظهر من مظاهر الفساد الذي عم كل شيء والسبب الغياب التام للدولة،،ربي يرفع عنا هذه الغمة في اقرب وقت،،امييييييين!!!!!!
تعقيب
ابن الجبل
يقال أن في انكترا ، لما اشتدت فيها الحرب الأهلية ،وساد فيها الفساد والظلم ، دامت عشرات السنين . أصاب شعبه اليأس من جراء الوضع المتأزم ... فتوجهوا الى أحد العظماء ، يسألونه : هل يمكن لانكليترا أن تعود الى حالتها الطبيعية من الرخاء والأمن . فقال الشيخ العظيم : " اذهبوا الى العدالة ، اذا وجدتم أن القانون هو السيد ، فان انكليترا ستخرج الى بر الأمان ... وقد وقع فعلا ماأخبرهم به ذلك الحكيم . أما عندنا فلا أمل للخروج من الأزمة مادامت العدالة مريضة !.
تعقيب
djamel
انا نصلح بالملح ما نخشى تعفنه فكيف بالملح ان حل به العفن
تعقيب
مالك
ماذا اقول بعدما قيل وهل من قول يقال بعدما قيل في هذا المقال رب قائلا قال اقوالا لا تقال الا في مقال لا يقال فيه قول قائلا ان هذه امة القيل والقال انجزات نظامها اقوال ، نضال معارضتها اقوال ، و كتابات بوعقبة اقوال و تعليقي التافه اقوال ...و اخيرا ما بكم يا معشر قريش الم تتفقوا على زعيم لقبيلتكم حتى الان ليسيركم باقوال
ismail
تنامي مثل هاته الظواهر الى حد وصولها الى جهاز العدالة سببه الاساسي هو انتشار الفساد والرداءة والمحسوبية والجهوية في كل القطاعات حتي وصلنا الى المثل الذي يقول " خزها طلع فوق مائها " لكن يجب تحديد المسبب الرئيسي في كل ما نجنيه اليوم. اليس التعدي على دستور ابتداء من 2008 هو سبب كل شيء فبعد فتح العهدات ووفق منهج مدروس تم ويتم وسيتم تصحير الساحة من كل الكفاءات وتعويضهم بالطابالين والزمارين والجهلاء الى من رحم ربي. الواضح ان البلاد تتجه بسرعة البرق نحو الهاوية. اليس منا او منهم رجل رشيد ؟
تعقيب
vérité
يا سي سعد لك هده المعلومة مني. اصبحت شرطة مراقبة المحلات التجارية تجبر التجار في الانخراط ببطاقة حرفية . و هدا دليل على ان موسسة حداد بدات تتاجر ببطاقة الحرفي .و لتملا الجيوب على ضهور المستضعفين. كما اعلمك ان بغليزان قد تم غلق عدة محلات تاتي بالاكل لعدة عائلات .. و لك ان تبحث في هدا الموضوع. و شكرا مسبقا
تعقيب
س.عبدالكريم
التوظيف بالمحسوبية والرشوة واستغلال النفوذ هو سيد الموقف الان،لاقيمةللشهادة او المستوى العلمي امامها،،كل الناس تعلم ان قوائم الفائزين تعد مسبقا قبل اجراء امتحان التوظيف في اي قطاع عمومي او خاص،وهذا بشهادة المشرفين عليها ،،مما ادى الى حالة الاحباط والياس التي يعاني منهماخريجو الجامعة وهو ما دفع بالكثير منهم الى الحرقة او الانتحار او تعاطي المخدرات،،هذا مظهر من مظاهر الفساد الذي عم كل شيء والسبب الغياب التام للدولة،،ربي يرفع عنا هذه الغمة في اقرب وقت،،امييييييين!!!!!!
تعقيب
ابن الجبل
يقال أن في انكترا ، لما اشتدت فيها الحرب الأهلية ،وساد فيها الفساد والظلم ، دامت عشرات السنين . أصاب شعبه اليأس من جراء الوضع المتأزم ... فتوجهوا الى أحد العظماء ، يسألونه : هل يمكن لانكليترا أن تعود الى حالتها الطبيعية من الرخاء والأمن . فقال الشيخ العظيم : " اذهبوا الى العدالة ، اذا وجدتم أن القانون هو السيد ، فان انكليترا ستخرج الى بر الأمان ... وقد وقع فعلا ماأخبرهم به ذلك الحكيم . أما عندنا فلا أمل للخروج من الأزمة مادامت العدالة مريضة !.
تعقيب
djamel
انا نصلح بالملح ما نخشى تعفنه فكيف بالملح ان حل به العفن
تعقيب
مالك
ماذا اقول بعدما قيل وهل من قول يقال بعدما قيل في هذا المقال رب قائلا قال اقوالا لا تقال الا في مقال لا يقال فيه قول قائلا ان هذه امة القيل والقال انجزات نظامها اقوال ، نضال معارضتها اقوال ، و كتابات بوعقبة اقوال و تعليقي التافه اقوال ...و اخيرا ما بكم يا معشر قريش الم تتفقوا على زعيم لقبيلتكم حتى الان ليسيركم باقوال

وفاة مغني الراي هواري المنار

ثقافة
7 يناير 2019 () - إسلام.ب
51618 قراءة
+ -
توفي اليوم الإثنين مغني الراي هواري المنار بأحد العيادات الخاصة في الجزائر العاصمة.
وأكدت مصادر أن المرحوم توفي بسكتة قلبية خلال إجرائه لعملية تجميلية.

والي وهران يزور الفنان حزيم

ثقافة
9 يناير 2019 () - إسلام.ب
3646 قراءة
+ -
زار والي ولاية وهران، مولود شريفي، اليوم الأربعاء الفنان محمد حزيم الذي يتلقى العلاج بمستشفى سيدي بلعباس.
وجاء في الصفحة الرسمية للولاية على الفايسبوك "تنقل والي ولاية وهران مساء يوم الأربعاء 09 جانفي 2019 إلى ولاية سيدي بلعباس، لزيارة الفنان والفكاهي محمد حزيم ابن مدينة وهران، والمتواجد حاليا بالمستشفى".

الطلابي الحر" يتّهم مقري

أخبار الوطن
9 يناير 2019 () - جلال بوعاتي
5905 قراءة
+ -
حذّر الاتحاد الطلابي الحر، على لسان أمينه العام، صلاح الدين دواجي، اليوم، من ما أسماه "تدخلات سافرة" من جانب رئيس حركة مجتمع السلم "حمس"، عبد الرزاق مقري، في شؤون الاتحاد الداخلية، وذلك بعد أن عمل – حسب دواجي - على إثارة الفتنة داخل المنظمة الطلابية، بالعمل مع تنظيم مواز للاتحاد والزجّ به في "أجندات حزبية ضيقة".
وفي بيان رسمي عن لوجال، أصر الطلابي الحر على ضرورة تدخل الجهات الرسمية من أجل "محاسبة المتورطين بغير حق في محاولة الزج بهذا الملف في خضم الصراع القائم".
واستغرب ذات البيان، تأكيد رئيس "حمس" على أنه اتفق مع مسؤول الفرع الموازي للاتحاد ووزير التعليم العالي، الطاهر حجار، من أجل نشاط هذا التنظيم داخل الجامعات، مؤكدا أحقيته القانونية بالعمل، وذلك بعد أن حصل على التصريح من قبل وزارة الداخلية.
وفي اتصال معه، أكد دواجي "مصداقية" البيان الذي حمل توقيعه، كما أكد ما جاء فيه من اتهامات مباشرة لعبد الرزاق مقري، بالعمل على اختراق التنظيم الطلابي من أجل توظيفه كورقة ضغط وتفاوض مع "أطراف مبهمة" لتنفيذ "أجندة مبهمة".
وأوضح دواجي بأنه "يحوز على وثائق تدين مقري وأعضاء في مكتبه السياسي، ورسائل داخلية تثبت نواياه تجاه الاتحاد الطلابي الحر". مبديا استغرابه من منشور نشره رئيس الكتلة البرلمانية لحمس في المجلس الشعبي الوطني، أحمد صادوق، يتحدث فيه عن ما يشبه مخططا لضرب استقرار الاتحاد وتوظيفه في حراك يستهدف الجزائر. مشيرا في هذا الصدد إلى عبارة قال فيها صادوق، إن ما سيحدث في الجزائر سيكلّل بالنجاح مثلما حصل في تونس، في إشارة إلى ثورة الياسمين بمناسبة حراك الربيع العربي في 2011 والذي انتهى بالإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وتابع دواجي أنه لجأ إلى الإعلام لكشف هذه التحركات من جانب قيادة "حمس" بعد أن بلغت التطورات حدا لا يطاق. مؤكدا أن مقري يسعى لاستدراج الاتحاد الطلابي الحر ليكون ورقة في يده يفاوض بها أطرافا لا نعرفها بشأن الرئاسيات. وفي هذا الصدد، قال صلاح الدين دواجي، إن "الاتحاد يقاوم من أجل أن يبقى بمنآى عن التجاذبات السياسية والحزبية التي تراهن على التموقع قبيل الرئاسيات"، لافتا إلى أنه سيبذل قصارى جهده كي يبقى الاتحاد بعيدا عن السياسة.
ويشار إلى أن الاتحاد الطلابي الحر الذي تأسس في 1989 وعرف عنه آنذاك قربه من حركة حمس، كما أن الكثير من قياداتها السابقة والحالية، قدموا من صفوف هذا التنظيم الطلابي الذي تخندق مع قرارات الدولة في فترة التسعينيات وساند مسار الوئام المدني ثم المصالحة الوطنية.
وفي اتصال معه، طعن عضو المكتب السياسي لحمس والنائب البرلماني، ناصر حمدادوش، في مصداقية البيان الموقع من طرف أمين عام الاتحاد الطلابي الحر، صلاح الدين دواجي، وقال إن "الإشكال القائم من اختصاص وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وهي من ستفصل فيه".




توفير لقاح طاعون المجترات نهاية جانفي

أخبار الوطن
10 يناير 2019 () - خ.د/وكالات
243 قراءة
+ -
صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزڤي، اليوم الخميس بقسنطينة بأن "أولى جرعات اللقاح  المضاد لطاعون المجترات الصغيرة ستكون متوفرة بحلول نهاية شهر جانفي الجاري".
وفي كلمته خلال ندوة صحفية على هامش زيارة عمل لهذه الولاية أوضح  بوعزڤي بأنه "تم اتخاذ تدابير مستعجلة من طرف الحكومة من أجل اقتناء كميات  كبيرة من اللقاح قصد وضعها في متناول المربين من أجل محاصرة انتشار الوباء".
وفي هذا الصدد أكد وزير الفلاحة بأنه "تم استكمال التدابير الإدارية  المتعلقة باقتناء هذه الجرعات من اللقاح" مشيرا إلى أن قطاعه الوزاري يعمل على  مكافحة هذا المرض من خلال وضع تحت تصرف المصالح البيطرية عبر كامل التراب  الوطني كميات كافية من جرعات اللقاح.
كما أوضح الوزير بأنه تم إطلاق عملية التلقيح ضد الحمى القلاعية عبر كامل  التراب الوطني مذكرا بمختلف العمليات الوقائية التي يقوم بها القطاع و يشرف  على تأطيرها.


الجيش في قلب النقاش السياسي

أخبار الوطن
10 يناير 2019 () - ح. سليمان
6404 قراءة
+ -
ثلاثة تصريحات "نارية" صدرت عن وزارة الدفاع في ظرف أسبوع واحد، تم من خلالها تحذير وتذكير العسكريين المتقاعدين بـ "واجب التحفظ"، واستعملت فيها "كلمات" شديدة اللهجة غير مسبوقة من قبل في أبجديات لغة "الصامتة الكبرى". فما الذي أغضب قائد الأركان إلى هذه الدرجة التي جعلت المؤسسة العسكرية تجد نفسها في لب النقاش السياسي في البلاد؟
أعادت تصريحات وزارة الدفاع اتجاه كتابات لعسكريين متقاعدين في وسائل الإعلام، المؤسسة العسكرية إلى دائرة النقاش السياسي بعدما تراجع ذلك وإلى حد بعيد في خطابات الأحزاب السياسية، ومرد ذلك لا يعود لكون قيادة الجيش ردت على مستخدميها السابقين المتقاعدين وتذكيرها لهم بضرورة التزام واجب التحفظ المنصوص عليه في القانون، وإنما بسبب استعمال مصطلحات غير مألوفة في منظومة دفاع "الصامتة الكبرى" وبشكل جعل الطبقة السياسية، خصوصا المعارضة،  تضبط عقارب ساعتها وتوجّه آذانها باتجاه "طاقارا" لفك شفرة هذه التصريحات الشديدة اللهجة لمعرفة ماذا وراء "كثافة إطلاق النار" ومن هي الجهة المستهدفة في خط الرمي. رغم أن تحذيرات وزارة الدفاع كانت موجّهة خصيصا إلى عسكريين متقاعدين دون ذكر أحد بالاسم، غير أنها تحوّلت إلى ما يشبه نشرة جوية لمعرفة جهة "هبوب الرياح"، حيث طويت كل "المبادرات السياسية" التي كانت تعج بها الساحة، على غرار "التوافق الوطني" و"التمديد" و"ندوة وطنية" وغيرها، بعدما فهمت قيادات الأحزاب من ذلك بأنه "إيذانا" بانتهاء فترة "الاستراحة" لكل تلك "الاجتهادات الحزبية" التي سعى أصحابها معرفة ما يطبخ داخل الغرف المغلقة للنظام. وإذا كانت بعض الأحزاب قد سارعت إلى نفض الغبار عن طرحها القديم بخصوص "حياد" المؤسسة العسكرية خلال المواعيد الانتخابية المقبلة، إلا أن أحزاب أخرى، على غرار حزب العمال رأت في تلك التصريحات زجّ بالمؤسسة العسكرية في قلب النقاش السياسي.
ولم تكن حنون مجانبة الصواب، إذ تركزت خطابات الأحزاب من يومها في تجمعاتها ولقاءاتها مع مناضليها، بالحديث على مؤسسة الجيش وعن مهامها الدستورية، وتفرقت الآراء ووجهات النظر حول نفس القضية، وفي ذلك مؤشر على أن قدسية "الصامتة الكبرى" آخذة في التراجع وسط السياسيين، ربما بناء على تجارب حدثت في الانتخابات السابقة، ولذلك انتقل الأرسيدي بمعية "عهد 54" إلى المطالبة بـ "الحياد الفعلي"، مما يؤشّر مستقبلا بصعوبة إقناع الطبقة السياسية بـ "الضمانات" المطلوبة في المواعيد السياسية، ولعل ذلك وراء ما ذهب إليه رئيس حمس بعدم المشاركة في الرئاسيات إذا ترشّح الرئيس لعهدة خامسة.
صحيح أن الجيش ظل تاريخيا يصنع الرؤساء ولا يمكن أن يكون بعيدا عن قول كلمته فيمن سيكون قائدا أعلى للقوات المسلحة، لكن ما ورد في تصريحات وزارة الدفاع من تحذيرات إزاء مستخدميها العسكريين المتقاعدين، أثار حالة من القلق لدى السياسيين والشارع عموما الذين رأوا في ذلك تحوّلا في تقاليد "الصامتة الكبرى" التي دأبت على تذويب خلافاتها داخليا وعدم خروجها للعلن، وهو أمر يطرح أكثر من علامة استفهام لماذا لم يعد الصمت من ذهب؟


ليست هناك تعليقات: