الأربعاء، يناير 23

معرض الصحافة الالكترونية



Sara Cjokli
وتسمعك بهية راشدي ه88هه8ه8هههه
Bachir Derderi
Bachir Derderi
عندو الحق.. مجلس الامة. يدو في الدراهم باطل
Cocci Nelle
Cocci Nelle
الدولة تتمسخر بالشعب و اليوم الشعب يتمسخر بل الدولة
Adel Hadid
Adel Hadid wlh hdar sah hda nahou ga3 mm barlamne
Ammar Ahmad
Ammar Ahmad
عندو الحق مايهشو ماينشو فارغين شغل وعبئ علي الخزينه هذا مكان
Chah Yehwayagh
Chah Yehwayagh
يارب لحد لم نسمع بمترشح حقيقي ذو مستوى عالي او من النخبة او احد القيادات الرشيدة او شخصية معروفة ذات طابع سياسي محكم و برنامج كامل متكامل . غير لمقود لخوه . لك الله ياجزاير
Hēř Wïň
Hēř Wïň
علا حساب كلامك مام تربح نبقاو فالازمة 😂
هاني هاني
هاني هاني
تكلم اللغة العربية
Tasnime Ben
Tasnime Ben
الله يهديك
نسمة حنين
نسمة حنين
هههههههه فصلو وخيطو كما تحبو
Islem Roubehie
Islem Roubehie
يرحم والديكم لي يروح يرفد استمارة يجيبلي وحدة معاه خخهه
Nasro Maracana
Nasro Maracana
Aucune description de photo disponible.

Cherif Toumi
Cherif Toumi
غرفة ثانية كاينة غي فل دول عربية زيادة و يساعدو حكومة في قرارتهم اذا ملحقش نصاب غرفة اولى غرفة ثانية ترجح الكفة
Mohamed Amine Laidi
Mohamed Amine Laidi
المسالة واضحة.
السيطرة على العقول عن طريق إعلام فاسد موجه.
يعني دور الاعلام هو التوضيح للشعب ان المترشحين كلهم حمير.و االي لازم يحكمنا هو المنقذ تاعنا.بوتقريسيوس
😉😉😉😉
Mohamed Louglaithi
Mohamed Louglaithi
هاذي وخلاص
قالك واحد كل ما يدخل لدار يبدا يحوس على المشاكل علاه مدرتوش هاك وعلاه وعلاه...واحد نهار لقا كلش في بلاصتو ملقاش علاه يعيط هبط سروالو وقالهم هاذي طهارة هاذي؟
Ilyes Nacereddine
Ilyes Nacereddine
خلاص ملا ذررك يجي لسطيف
نهبط نديررر فوطوكوبي على الاستماارة
و نترشح لعلها يجيبها ربي فالصواااب
Nori Irki
Nori Irki
اتكل على ربي راني معاك ههه
Chouaib De
Chouaib De
رجل أعمال
Abdelmalek Maloki
Abdelmalek Maloki
هوما كامل ما عندنا ما نديرو بيهم مش سينا برك
محمد النجار
محمد النجار
تشاجرت إمرأة مع زوجها و تخاصموا بسبب الظروف المعيشية الصعبة ...

فقررت ترك البيت و الهروب منه و فعلا انتظرت أولادها و زوجها حتى ناموا ..

و عندما خرجت من البيت كانت تتسلل بجانب الجدران و تمرّ بجانب شبابيك بيوت الحي من أجل أن لا يراها أحد .

سمعت من أحد الشبابيك أما تدعوا الله و تسأله أن يشفي إبنها المشلول ..
حتى يلعب و يعيش مثل بقية الاطفال .

و سمعت في بيت آخر إمرأة تدعو الله أن يرزقها بطفل يزين حياتها .

و سمعت زوجة تدعو الله أن يهدي زوجها و يهديه الى الصواب .

و سمعت بنت تبكي و تقول يارب لقد إشتقت لأمّي و لكنني أعلم أنّها عندك في الجنة .

و سمعت واحدة أخرى تقول لزوجها صاحب البيت سيطردنا ..
قل له يعطينا مهلة إضافية حتى يرزقك الله و تسدّد له الايجار .

سمعت المرأة الشاردة .. و أيقنت أنّ الناس الذين يتظاهرون بالسعادة ..
و يبتسمون في وجوه بعضهم هم في الأغلب يخفون بداخلهم ألما و وجعا لا يعلم به أحد الا الله .

عادت مسرعة إلى بيتها و شكرت الله على نعمة البيت و الأولاد و الزوج .

الخلاصة أنّ كل البيوت فيها ما فيها من المشاكل و النقص فلا تظنّوا أنّ كلّ من يبدو أمامكم مسرورا أنّه يعيش حياة مثالية فخلف هذا الوجه البشوش آهات و منقصات لا تعلم أنت بها ...

فلا تقارن حياتك بحياة الآخرين فالحياة لا تصفو لأحد.
Kayssa Ben
Kayssa Ben
Yassin Cherani
Yassin Cherani
مجلس الأمة هي الغرفة الأولى ماشي الثانية
Nori Irki
Nori Irki
ولا واحد خيروه قاري - مثقفـ ـ صغير في العمرـ شوية شبابـ ـ دين باش نكملو العهدة ههعههه لكي الله ياجزائر
Sof Iane
Sof Iane
مجلس الأمة يا لبغل هي الغرفة الأولى هدي وحدة و مجلس الأمة جاءت بعد دستور 1996 لكي لا نسقط في فخ الفراغ أو الشغور
يعني كي تنحيها يا لبغل لازملك البديل يا لبغل
Mourad Alg
Mourad Alg
هاذو راهم يحزقو وحدهم ويشمو وحدهم
Sid Ali Sid Ali
Sid Ali Sid Ali

مصطفى بوغازي
مصطفى بوغازي
لفهم يفهمني واش غرفة الأولى والغرفة الثانية مافهمت والو
Nasro Maracana
Nasro Maracana

Omar Azozi
Omar Azozi
0:00
class="_1445 _2sy9 img" v:shapes="u_jsonp_4_1x">
Issad Massi
Issad Massi
Aucune description de photo disponible.

نشرة تعود بنا إلى الأول نوفمبر 54 وتحاكي أحداث إندلاع ثورة التحرير المجيدة ..
نشرة إخبارية تعود بنا إلى الأول نوفمبر 1954 تحاكي أحداث إندلاع ثورة التحرير المجيدة ..
· 
لا نستطيع ان نغير شيئا حتى نغير ما بانفسنا فكيف يعقل ان نتحدث عن شيىء وهو في بيوت معظمهم فكيف للبنت ان تخرج من البيت وهي نصف عارية وامام اعين والديها ولا يقولا شيىء ثم يرون مقالا يكتب فيقول عار علينا فهدا تناقظ ولله في خلقه شؤون اللهم عافنا واسترنا
0
#283

·  حمزة

14 جوان 2009 / 14:58
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدي ويوفق ولاة امورنا الى غلق هذه الوكر الرذيلي
امين امين امين امين
0
#284

·  fatiha

14 جوان 2009 / 19:30
اين هم اهل النيف يا اخواني…..لماذا لم تحرق الدار في السنوات الماضية ايام الجبهة الاسلامية
0
#285

·  حكمتني الدوخة

14 جوان 2009 / 22:08
السلام عليكم
كل ما استطيع قوله حسبي الله و نعم الوكيل اللهم استرنا بسترك اللهم ارنا فيه آياتك يا جبار.
0
#286

·  fateh

17 جوان 2009 / 10:09
اشكركم على جهودكم ولكن من غير الظروري نشر هدا
0
#287

·  عبد الجبار

18 جوان 2009 / 09:31
السلام عليكم لماذا لا تستطيع السلطات مطابقة المواد الدستورية على مواد الشريعة الاسلامية على الاقل في الاشياء المخلة بالحياء اهو خوف من قرارات اجنبية اوضغوطات اسمحو لي لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وخاصة ونحن مسلمون الا تكفي كلمة الاسلام
0
#288

·  warda

20 جوان 2009 / 12:39
والله عيب واش راه يصير
واحد لاتي بهم الدنيا و ماهوش لاحق
و واحد لاتي بخماج الدنيا و ماهوش فايق
يهديكم ربي
0
#289

·  خالد

26 جوان 2009 / 21:16
اقتربت الساعة ونحن في غفلة
0
#290

·  CHERFOU

27 جوان 2009 / 21:36
regarder ce qui se passe dans les rues et les *jardiens publiques les bus dans les universites et pire encors dans les C E M
OU EST LA PUDEURE OU EST LE RESPECT DES ANNEES OU TOUTE LA SOCIETE EST PARENTE OU EST LA POLICE DES MOEURSES QUE DIEU NOUS PARDONNE ALORS SVP NE PARLER PAS DES MAISONS CLOSES AUMOINS C EST CONTROLER MEDICALEMENT
0
#291

·  الله يحفظ و لاد

29 جوان 2009 / 14:51
على طريقة المفتش كرومبو
لقد عالجت الموضوع من كل جوانبه
لم تترك صغيرة الا و تطرقت لها
العنوان
الثمن
شكل المكان( بصحيح العبارة الوكر )
الإجراءات الطبية ( وسلامة الزوار ..)
ماذا بقي ؟؟
لذوي القلوب المريضة الا ….. والله يداوي الحال ……..
و يعافي امة محمد (ص) في كل مكان من هذه الأفة الخطيرة و ما يترتب من جرائها من افات ( الخمرة ، المخذرات ، الجريمة بشتى انواعها ) الله يعفينا و يحفظ وليداتنا .
0
#292

·  الميت

29 جوان 2009 / 23:29
يا من قدروا على تغيير المنكر بالتي هي أحسن ولم يغيروا , ماذا يقولون إذا قـُبـروا؟ هل أعدوا الجواب للجبار ؟ أم هل ظنوا أنه ستفح لهم الجِنان ؟ «اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير » ويا أهل سكيكدة الأعزاء رجالا ونساء تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان , فطالبوا السلطات بإغلاقه ، فإن فيهم خيرين وشرفاء ، وإنا معكم بالدعاء إن شاء الله رب العالمين . —————————- أخلِق بذي الصبر أن يحظى بحاجته * ومدمن القرع للأبواب أن يلجا . —————————————————-لكل شيء إذا ما فكرت أسباب* فليس دون قرع يفتح البابُ —–ُ وشكرا .
0
#293

·  الحاجة ام زيد

02 جويلية. 2009 / 22:11
عار علينا و نحن في بلد اسلامي يتكاتف أفراده من أجل إغاثة من ابتلوا بالزلازل و الفيضانات في العالم، و يعجزون عن مد يد المعونة لأخواتهم هؤلاء اللاتي ابتلين بممارسة الرذيلة.
فلولا الحاجة الماسة للمال لما ارتمت هؤلاء النسوة في هذه الأوحال
تمنيت لو أن لي من المال كي أنقذهن من هذه الحال
عار علينا مرة أخرى
0
#294

·  الحكمة

03 جويلية. 2009 / 15:50
بيوت الدعارة تأسست في عهد الاستعمار و كانت تضم مومسات أوربيات. و عرفت الظاهرة بالاستيطان الجنسي و سميت بيوت الدعارة – بيوتا التسامح maisons de tolérances و البيوت المغلقة les maisons closes . كان في ذالك الزمن راجل قبائلي فحل ولد عنده مولود ذكر. لكن مشكلة الطفل أنه لا ينام ليلا نتيجة مزمار و طبل و رقص مومسات بيت التسامح المجاور له. فقرر أن يقود ثورة ضد هذا بيت و طلب من سكان الحي مرافقته الى رئيس البلدية بهدف غلقه هذا واسكات مزماره المزعج لابنه. فقال له الحاج قاسي: الله يحفظك خليه مزمار واحد في السوق أفضل من ان تتحول القضية الى كل بيت بمزمار. و الحديث قياس……..
0
#295

·  aek

04 جويلية. 2009 / 07:31
اضن ان هذا المقال عبارة عن دعاية مجانية لمن تخول له نفسةه ارتكاب المعاصي الله يهديكم
0
#296

·  alf12

08 جويلية. 2009 / 12:18
السلام
بعد القراءة للجميع
كل شيء مقصود ومدبر منذ القدم فهي حرب بين الفئتين
إلى اي الفئة ينتمي كل منا بأفكاره المبنية و على أي مبدأ اكتسبه
من تكون الكاسيات العاريات بالنسبة لنا فكلنا من سكيكدة
كيف نسمي المنظومة التربية اذا
الاشهار حقيقة في بيوتنا عبر القنوات
كيف يكون السر في الدعارة اليست خرافة و نحن نعلم ان الامن الوطني اصبح متخصص بتربصه في الاكاديمية العلليا العالمية في النوايا و المقاصد التي تمس مصالحهم ……………
من مفهوم النظرية الاستقصائية ان من مصلحتهم البيوت الجزائرية التسامحية
راسلوا هيئة كبار العلماء فيمن له قدرة على التغيير بكلمة في عظيم
0
#297

·  الغريب

11 جويلية. 2009 / 10:20
هذا بوتفليقة نتاعكم!!
و سترون في هذه العهدة ما لا يحمد عقباه من هذا للرجل واامثاله
0
#298

·  المكي

11 جويلية. 2009 / 17:01
الحمدلله ان بلاد الاسلام والعروبة والتاريخ والشهداء والمجاهدين تصبح وكرا للدعارة والقذارة وياللعجب اصبحنا سلعة وبضاعة تباع وتشترىمن قبل اعداء الله والامة والتاريخ روحي يا الدزاير روحي بالسلامة هكذا تبنى بلاد العزة والكرامة ولا خلي والله السؤال اللي حاب نطرحو عليكم هل هذا ماخصنا ولا كانش غرايب اخرى نزيد نسمعها ( 01 السرقة 02 القتل 03 التزوير 04 النصب 05 الارهاب 06 الدعارة 07 الاختلاس 08 التهريب 09 الغش 10 التدليس 11 الرشوة 12 غياب الدين 13 ضرب الوالدين 14 النهب 15 الابتزاز 16 البنعميس 17 البروقراطية 18 المحسوبية 18 … والقائمة مفتوحة وخلوا ماتسمونها بيت التسامح على حد قولهم لاننا مجتمع متسامح يا هك ولا لالا…؟؟؟ هذه جزائر العزة والكرامة كتبها المواطن المغلوب على امره لله درك يا جزائر
0
#299

·  ابو معاذ

12 جويلية. 2009 / 05:47
بن محمد : غيور
من قمـــــــــــــــــــــــــم العـــــــــــــــــــــــــــار…….
من رحمة الله بنا انه لم ينزل علينا الوانا من
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذذذذذذذذذااااااااااب
0
#300

·  عثمان من معسكر

16 جويلية. 2009 / 13:12
انا اقول الحاجة تحقق الفعل وعندما يصل الشاب 30 سنة و لم يتزوج مدا عساه ان يفعل
0
#301

·  kaddour bensaid

17 جويلية. 2009 / 06:31
!Que d'hypocrisie
Moi je suis pour une maison de tolérence dans toutes les grandes villes et là où il y a des militaires
0
#302

·  عبدالسلام

26 جويلية. 2009 / 21:58
الله يهدي
0
#303

·  ابراهيم محمد

27 جويلية. 2009 / 08:32
اللهم استرنا ولا تفضحنــــــــــــا هذه هي حال الحريــــــــــــــة
والمساواة بين الجنسين ضف الى ذلك هناك أسباب كثيرة منها
البطالة للرجل لانه رب العائلة الذى ينفق على العائلة ويقوم
بتربيتها على أحسن وجه .
0
#304

·  راجل شريف

07 أوت 2009 / 09:51
العيب ليس فى النساء الساقطات وليس فى الرجال الباحثون عن المتعة المحرمة العيب فى حكام هذا البلد وفى اسر هؤلاء النسوة وهم سوف يحاسبون من الله على هذا (كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيتة)
0
#305

·  aya

08 أوت 2009 / 09:32
lahawla wala kowata ila b lah
0
#306

·  حكيم القبيلة

09 أوت 2009 / 12:07
يقول كبراؤنا من الحكماء الأوئل في مفهوم الأمثال للأواخر في المثال العامي(( كلنا نعرف ماء البحر مالح والكثير منا يبغي ايعوم فيه)) وأعتقد ماقالته بنت الدحموني هوسبب تنمي هذا الفيروس القاتل لشرف المرأة وعفتها والماحق لفحولة الرجل وشهامته اذن فلا بديل لنا عن الحكم الشرعي لقطع دابر هذه الممارسات الرجسية والرجزية التي تتنافى مع الرأي بالعقل او المفهوم منه بالنقل.
0
#307

·  bila

11 أوت 2009 / 09:32
c grave
0
#308

·  ادم

11 أوت 2009 / 14:32
عدد كبير من الردود هذا يثبت ان الجزائريين لهم ثقافة جنسية كبيرة..
0
#309

·  princesski

11 أوت 2009 / 23:59
je suis de skikda et je savais pas que cette maison existe wallah§!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! bizare
0
#310

·  زهرة

14 أوت 2009 / 14:39
والله غير عيب عليكم يا ناس ….ة، ربي يهديكم
0
#311

·  اللهم اهدنا بما يهتدي به الباطلون

02 أكتوبر 2009 / 12:15
أولا و ثانيا أن بيوت الدعارة معتمدة من قبل ناس ذو سلطة عالية بصفحة عامة لهم مراتب
مرض السيدا لا ينتقل لبنات الدعارة و لا لمن يمارسون الجنس في بيوت الدعارة لأنهم يرتدون الواقي الجنسي و لكن هذا يرمي بكرامتنا و السلطات لا تراعي إلا بما تقع من اعتداءات إن الإعتداءات هي ما ترونه بحيث أن ناس سكيكدة معرضين بخطر سرقة الفتيات من المستشفيات و من البيوت بحيث يعلمهن من صغرهن هذه الأمور
في ولاية بشار الجزائرية أقفلت دار دعارة بحيث أن صاحبتها لها 5 بنات هم الدعارة بذاتهن و أخواتهم الرجال ينظرون و لا ينهون بحيث مسكوا بالسجن و أقصى واحدة من هم أخذت عقوبة الخمس سنين ألا وهي العجوز صاحبة البيت بعض الأحيان يلجأ لها أطفال بالمجان و لا أعرف السبب يدخلون و لكنهم غير بالغين و لا نعرف و بحسب ظن كبائر البلاد أنهم أبناء الدعارة.
و يوجد بيت آخر في ولاية بشار مفتوح لأكثر من 20 سنة على حسب ما ذكر الناس و أنا رأيته أول مرة منذ 10 سنين كاملة و أكثر بشهور
الحل الوحيد للمشكل و هو أن يكون رئيس الحي يجمع ناس الحي الذين منعوا من حق الشرف بما يوجد حولهم بأن يجتمعوا كلهم في شكل رجل واحد و يتوجهوا لوالي ولاية سكيكدة أو الولابة التي هم فيها بحيث يذكرون مشكلتهم و يهددوا أنه لو لا تتوقف هذه المشكلة أنهم سيهاجمون البيت هذا و لا يتركون فيها رجلا يخرج سالما بحيث يفضح أبناء بعض الناس حقيقة تربيتهم حيث يتم وضعهم في المستشفيات و عليهم فعل هذا الأمر أليس كذلك سيتوصل الأمر لحين بلوغ أبنائكم الأماكن المماثلة… و عند مهاجمة ناس الحي بيت الدعارة عليهم أخذ معهم الشبان و عليهم حمل فتيات الدعارة المعروضات بأخذهم للسلطات و الدليل القاطع أنه في مكان رمي الأوساخ يرمون الواقي الذكري لأنه يستعمل مرة لا اثنان
أتمنى أني استفدت و أنني أفدت أولا ——– تحياتي
0
#312

·  azyouzz

17 أكتوبر 2010 / 20:27
لن ترض عنك اليهود والنصارت حتي تتبع ملتهم
0
#313

·  karim

21 ديسمبر 2010 / 12:45
haja mliha wlah bach haka nakhtiw bnat nass
0
#314

·  جلال العلمة

31 مارس 2011 / 12:38
وبشرالزاني بخراب بيته ولوبعدحين ……..هل تعرف المدينة المشهورة بدعارة…….
0
#315
·  22 نوفمبر 2012 / 12:10
اللهم دمر الأرض تحت أقدامهم
0
#316
·  26 أكتوبر 2013 / 21:42
هل البنات عندهم موهبة ؟؟؟؟؟
0
#317

·  حروشي

11 أوت 2014 / 15:52
الله غالب عندنا الخونة في سكيكدة والحمد لله راهو تبلع بفضل السيد لقتل العاهرة لتخدم ثم
0
#318
·  08 مارس 2015 / 22:12
انت لي تحل في فمك اعطينا حل شامل ولا تعطينا مشاكل
0
#319

·  علي

21 سبتمبر 2017 / 15:59
خاوتي انا سكيكدي وهاد الضاهرة كاينة منها ادعو ربي يهدي الشباب ويغفر لناس لغلطو وتابو وزوجو وندمو ربي يهدي شبابنا ويعقل مسؤولينا….. آميييييييييييييييييييييييييييييييين
5 h ·
تلك العينات التي تثير الاستغراب بسحبها لاستمارات الترشح للرئاسيات، ما هي سوى انعكاس لمجتمع معظم أفراده يرون أن مكانهم فوق ..في أعلى سلم، وأنهم صالحون لقيادة شعب بأكمله.
فالجزائري اليوم لا يجتهد كي يطور من نفسه و يجد له موقعا يلائم تخصصه وقدراته و ما يحب أن يفعل، بل ينظر إلى ما حصل عليه الآخرون، ويرى بأنه ظلم لأنه لم يركب ذلك القطار السريع الذي يؤدي إلي أبعد نقطة في مدى طموح لا يفعل شيئا لتحقيقه.
يحدث هذا لأننا لم نعد نؤمن بالاستحقاق ونرى أن الطريق لا يبدأ بخطوة بل بقفزة، نادرا ما نجد حولنا نماذج تجمع بين الطموح والاجتهاد، وقليلة هي حالات النجاح المبني على جهد فردي.
لذلك فنصيرة تجرب حظها في الرئاسيات وهي تقول لنفسها " نجرب بالاك تصلح" وطبعا بطريقة ساذجة قالت" عاهدت ربي نخدم هاذ لبلاد" وهي تقصد بالبلاد نفسها وطموحتها التي قد لا تتعدى الظهور في التلفزيون والكلا..م لأنها تعتقد كغيرها من الموهومين أنها كفاءة لم تنل حظها.
ن.كرميش
أنا رفافسة بومدين رئيس جمعية المريج لحماية البيئة.
تم الإستلاء علي غابة المريج من طرف عصابة تحترف الدعارة و بيع المخدرات و هذا تحت أنظار محافظة الغابات لولاية قسنطينة.
فالزائر الي الغابة للأول وهلة لا يري نشطات هذه العصابة فهي تنشط تحت غطاء قانوني.
و من هنا نناشد كل مسؤول أو مواطن علي حماية هذه الغابة

تحقيق : تاريخ الدعارة في الجزائر

تعد كلتومة أغيس مختصة في علم الأنتروبولوجيا وباحثة على مستوى مركز البحث الأنتروبولوجي الإجتماعي و الثقافي CARSC الواقع بوهران ،و يمكن القول أنها من بين الباحثين القلائل المهتمين بظاهرة الدعارة في المجتمع الجزائري بإعتبارها ظاهرة حساسة و تعد من بين الطابوهات في المجتمع الجزائري .
و وفقا للباحثة كلتومة أغيس الدعارة عبارة عن تقديم خدمات جنسية سواءا من قبل المرأة أو الرجل غير أن الدعارة في الجزائر مهنة تمارسها النساء بصفة رئيسية .
و أشارت أن الباحث الفرنسي Christelle Taraud قد أصدر دراسة مفصلة عن الدعارة في بلاد المغرب العربي ما بين سنة 1830 و 1960  ، معتمدا على الأرشيف العسكري و المدني و معتمدا أيضا على المقالات الصحفية و المراسلات البريدية لتلك الفترة ،و قد أوضح هذا الباحث الفرنسي أن الإدارة الإستعمارية الفرنسية قامت منذ السنوات الأولى للإحتلال بإنشاء بيوت دعارة و إصدار قوانين و لوائح إدارية تنظم مهنة الدعارة في الجزائر ،فقد تم إنشاء أول بيت دعارة بالجزائر العاصمة في 11 أوت 1830 مخصص للجنود الفرنسيين كما أصدرت الإدارة الفرنسية في سنة 1931 قانون يلزم بتسجيل النساء الممارسات لمهنة الدعارة على مستوى مصالح الشرطة .
و أوضح أيضا الباحث الفرنسي Christelle Taraud أن الدعارة كانت موجودة في السنوات الأولى للإستعمار الفرنسي لتلبية رغبات الجنود الفرنسيين ثم تطورت مع مرور الوقت لتوفير الخدمات الجنسية لمختلف شرائح المجتمع ،كما تزايد عدد بيوت الدعارة مع مرور الوقت بشكل ملحوظ ،فقد بلغت عدد بيوت الدعارة في سنة 1930 ما يقارب 68 بيت دعارة 22 بمدينة الجزائر 28 بمدينة قسنطينة و 18 بمدينة وهران ،و إستمر هذا العدد في الإرتفاع بحيث تم إنشاء بيوت دعارة في كل من بلاد القبائل و حتى في المناطق الجنوبية .
و ربما أهم نقطة أشار لها الباحث الفرنسي في دراسته هي وجود تمييز عنصري في هذا المجال فقد كانت هناك بيوت دعارة خاصة بالأوربيين و أخرى خاصة بالسكان الأصليين أو كما كانت تسميهم الإدارة الفرنسية الإستعمارية ” الأهالي  indigènes “،و لكن في كلا الحالتين أغلب الفتيات العاملات في بيوت الدعارة  في تلك الفترة كن من الأهالي أي السكان الأصليين .
و أوضح الباحث الفرنسي في هذه النقطة بالذات أن النساء العاملات في مجال الدعارة تعرضن لأبشع المعاملة كما أنه تم إجبار فتيات قاصرات على ممارسة الدعارة ،و قد اثار ذلك موجة من الإجتجاج و التنديد آنذاك غير أن الإدارة الفرنسية ردت على تلك الإنتقادات بكون الفتيات ينتمين إلى شريحة الأهالي و بالتالي لا يخضعن للقانون الفرنسي الذي يمنع إستغلال القاصرات في الدعارة .
أما بعد الإستقلال فقد أشارت الباحثة كلتومة أغيس أنه بقي قرابة 19 بيت دعارة يمارسن نشاطهم بطريقة قانونية و لكن دون لفت الأنظار ،و لكن في المقابل عرفت الدعارة إنتشارا واسعا منذ سنة 1995 على مستوى الفنادق و بالأخص الفنادق الفخمة .
و طبقا لدراسة صادرة  في سنة 2007 عن معهد Abassa  و هو معهد مختص في صبر الآراء واقع مقره بالجزائر العاصمة فإن عدد النساء العاملات في مجال الدعارة في الجزائر يقارب 1.2 مليون إمرأة ،و يبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون من مداخيل الدعارة سواءا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة  قرابة 04 مليون شخص !!!
عبدو سمار
مترجم
 https://algeriepart.com/ar/2017/11/13/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1/
أنا رفافسة بومدين رئيس جمعية المريج لحماية البيئة.
تم الإستلاء علي غابة المريج من طرف عصابة تحترف الدعارة و بيع المخدرات و هذا تحت أنظار محافظة الغابات لولاية قسنطينة.
فالزائر الي الغابة للأول وهلة لا يري نشطات هذه العصابة فهي تنشط تحت غطاء قانوني.
و من هنا نناشد كل مسؤول أو مواطن علي حماية هذه الغابة

لسويقة بقسنطينة الجزائرية.. حي عثماني يموت في صمت

aaaaaaaaaaaaaaaaaa

قسنطينة -عبد الكريم لونيس-الأناضول

يعيش حي “السويقة” الأثري الذي يتوسط مدينة قسنطينة 430 كلم شرق الجزائر العاصمة، وضعية كارثية جراء الإهمال والنسيان الذي طاله منذ سنوات، والذي جعله يتحول من مزار وإرث تداولت عليه العديد من الحضارات إلى ركام وخراب طمس معالم تحفة فنية بناها العثمانيون قبل 500 سنة.
وقال مسؤول بمديرية التعمير لمحافظة قسنطينة رفض الإفصاح عن اسمه لوكالة الأناضول إن “مشروع ترميم السويقة الذي انطلق سنة 1984 ولم يتم تفعليه على أرض الواقع بسبب مشاكل مالية، لم ينجح بسبب التذبذب في الأشغال وتوقفها في الكثير من المرات، حيث أسندت الدراسة إلى خبراء إيطاليين لم يكن التقرير الذي قدموه كافيا لمباشرة الأشغال، فتمت الاستعانة بمكتب دراسات جزائري لم ينجح هو الآخر في مهمته بعد أن اقتصر عمله على إحصاء بسيط للبنايات ووضعيتها”.
وتابع: “نسبة الأشغال خلال الـ 30 سنة الماضية لم تتجاوزالـ 10 % ومن مجموع 1164 بناية أثرية مصنفة ،180 منها تحولت إلى أنقاض يستحيل استرجاعها و575 بناية قد تسقط في أية لحظة بينما يسكن المنازل المتبقية عائلات حياة أفرادها معرضة للخطر، بسبب التصدعات الكبيرة في الجدران والأسقف شأنها في ذلك شأن المحلات التجارية الموجودة بالحي العتيق”.
وحسب المسؤول نفسة فإن “المرحلة الأولى من الترميم التي خصص لها 15 مليون دولار أمريكي كانت فاشلة ؛ بسبب غياب المتابعة الجادة للورشات وتسجيل أخطاء في عقود صفقات العمل بين الإدارة المحلية والمقاولات ولم تمس الترميمات سوى عدد محدود من البنايات انطلاقا من زاوية سيدي راشد (يرقد بها أحد شيوخ المدينة وأطلق عليه اسم جسر سيدي راشد وهو أطول جسر حجري في العالم تم تشييده سنة 1912) وصولا إلى باب الجابية (واحد من بين 7 أبواب كانت في عهد الدولة العثمانية المداخل الرئيسية لمدينة سيرتا الاسم قديم لقسنطينة)”.
وقال تواتي عبد الحفيظ، أستاذ في الهندسة المعمارية بجامعة قسنطينة، لوكالة الأناضول إن “المخطط الموضوع لترميم السويقة خاطئ لأن اللجوء إلى مثل هذه الحلول في الوقت الراهن من أجل إنقاذها لم يعد ينفع بعد أن أصبحت بناياتها هشة وبالتالي لا فائدة من استصلاحها بل يجب اتباع سياسة التجديد في الفن المعماري مع الإبقاء على الروح داخل العمران الرمزي”.
هذه الوضعية لم تؤثر على مكانة السويقة عند القسنطينيين (اسم يطلق على سكان مدينة قسنطينة) فحي السويقة التاريخي تدب فيه الحياة والحركة من دون توقف خاصة المدخل العلوي الذي يعرف بالرحبة وهو المكان المفضل لممارسة بعض الأنشطة التجارية مثل بيع حلوة قلب اللوز (نوع من الحلويات التقليدية تشتهر به قسنطينة) وطحن القهوة والحبوب بينما تعد الحمامات الشعبية السمة البارزة في الحي.
وبالرغم من التوسع الكبير الذي تشهده عاصمة الشرق (اسم يطلق على مدينة قسنطينة) وانتشار نقاط جديدة للتجارة العصرية إلا أن محلات هذا الحي التي تختص في بيع المكسرات ومختلف أنواع الحلويات التقليدية واللحوم لا تزال تحافظ على مجدها القديم ولا أحد من سكان قسنطينة يتخلف عن زيارتها والتجول بين أركانها وزواياها لاسيما في المناسبات كالأعياد وشهر رمضان، حيث تنبعث روائح لا يوجد منها الاصطناعي بل كل ما هو تقليدي ويعكس العادات التي توارثها القسنطينيون عن مختلف الحضارات التي تداولت على المنطقة خاصة الدولة العثمانية.
وقال السيد مختار، أحد السكان السابقين للحي للأناضول: “واحسرتاه على الوضعية التي آلت إليها السويقة لقد تهدمت جميع منازلها وطمست معالمها، أين هي السلطات لإنقاد ما تبقى من مدينة مرت عليها الحضارات وسكنها البايات وأحبها العلامة ابن باديس (علامة وقائد النهضة الفكرية بالجزائر) وألهمت الفنانين والكتاب وأبدع في تصويرها الرسامون”.
وأضافت سيدة كانت تستمع إلى حديث مختار: “بالرغم من كل هذا إلا أننا لن نتخل عن هذا الحي وسنزوره دائما لأنه بالنسبة لنا مثل الفيروس المستحب ويذكرنا بأجدادنا وتاريخنا الذي لن يموت”.
وأوضح فيلالي عبد العزيز، المختص في التاريخ بجامعة قسنطينة في حديثه لوكالة الأناضول: “حي السويقة يعتبر ذاكرة للقسنطينيين وهو مرتبط بمظاهر حياتهم الاجتماعية والثقافية منذ قرون ولا يزال إلى الآن يحتفظ بطابعه العثماني وهو ما نجده في غالبية مبانيه التي تعود إلى القرن 17 ميلادي”.
وأضاف فيلالي: “بالرغم من المحاولات العديدة للقضاء على هوية هذا الحي من قبل اليهود الذين عاشوا فيه لأزيد من 4 قرون قبل أن ينصهروا في عادات أهلها وكذلك المستعمر الفرنسي الذي حوّله إلى بؤرة للفساد عندما فتح فيه العديد من بيوت الدعارة بمجرد احتلاله لقسنطينة سنة 1837 بهدف طمس معالمه وإبعاد المسلمين عن دينهم، لكن الحي استعاد هويته الإسلامية بعد حركة الإصلاح التي قادها العلامة عبد الحميد ابن باديس سنة 1920 ولا يزال يحتفظ بها إلى يومنا هذا “.

https://www.raialyoum.com/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%8A-%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A/

ليست هناك تعليقات: