السبت، يناير 5

معر ض الصحافة الالكترونية


 https://fr-fr.facebook.com/IsraelArabic/
 .
 https://www.facebook.com/pg/IsraelArabic/photos/?tab=album&album_id=207041069333309

 https://fr-fr.facebook.com/pg/IsraelArabic/posts/

مع حلول العام الجديد، رقم قياسي في عدد السياح الى إسرائيل في عام 2018
 https://raseef22.com/life/2017/02/03/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D9%83%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7/


"إسرائيل تتكلم بالعربية": أهلاً بكم في الإعلام الإسرائيلي البديل

"إسرائيل تتكلم بالعربية": أهلاً بكم في الإعلام الإسرائيلي البديل
"هكذا نتمتع بالحياة في إسرائيل.. نأكل، نشرب، نذهب إلى الشاطئ، نمارس التزلج على البحر، نشاهد الرياضة ونمارسها".
في فيديو قصير لا يتعدى الـ38 ثانية، وضعت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، الجمهور العربي في قلب الحياة اليومية بالعاصمة تل أبيب، بينما تظهر التعليقات أسفله تباين مواقف الشباب العربي من المواد المنشورة في الصفحة التي بلغت المليون متابع.
 هذه واحدة من الطرائق الدعائية التي يتبعها مديرو الصفحات الرسمية لإسرائيل، الناطقة باللغة العربية على شبكات التواصل الاجتماعي. إذ تهدف تلك الصفحات إلى رسم صورة ذهنية إيجابية عن الحياة المثالية التي يحظى بها سكان إسرائيل، من جانب، وكسر الحاجز النفسي مع الجمهور العربي للتعايش مع وضعية إسرائيل في الشرق الأوسط، من جانب آخر.
من أجل هذا، أنشأت وزارة الخارجية الإسرائيلية صفحات لكبار المسؤولين باللغة العربية على شبكات التواصل الاجتماعي، أبرزها "إسرائيل تتكلم بالعربية" وصفحات بعض السفارات في دولنا العربية مثل مصر والأردن


وتعتمد إسرائيل على وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية، منذ تدشينها إذاعة "صوت إسرائيل" التي بدأت عملها بموجب قانون سلطة البث لعام 1965، والذي ينص على أن تعمل الإذاعات باللغة العربية في سبيل خدمة المواطنين العرب فيها، وتعزيز التفاهم والسلام ما بين إسرائيل والشعوب العربية المجاورة. وقد أنشأت عدة فضائيات ومواقع إلكترونية تعمل بالأجندة نفسها.
لكن الصورة التقليدية اختلفت عند إسرائيل كما هو الحال عند الأنظمة العربية، بعد ثورات الربيع العربي، إذ أدركت خطورة مواقع التوصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع العربي، لذا اتجهت للصفحات والمتحدثين العرب، بهدف كسر الحاجز مع الشباب العربي. وهو ما يوضحه أحمد بلال، الباحث في الشؤون الإسرائيلية.
يقول بلال لرصيف22 إن الكيان الإسرائيلي يستهدف من وراء تلك الصفحات مغازلة فئة الشباب برفاهية الحياة في تل أبيب، وإيهامهم بأنها دولة ديمقراطية عصرية لا مجرد إمبراطورية عسكرية فقط، فضلاً عن إتاحة الفرصة للتواصل مع رؤساء الكيان عبر  شبكات التواصل الاجتماعي بدون وسيط، من خلال طبع المنشورات عبر صفحاتهم.

إسرائيل تتكلم بالعربية

 

أنشأت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الصفحة على الفيسبوك كمصدر للمعلومات عن دولة إسرائيل باللغة العربية، وقد انضم إلى الصفحة التي يرجع تاريخ إنشائها إلى أغسطس 2011 حوالى المليون متابع.
وهي الصفحة الأكثر انتشاراً ونشاطاً مقارنة بمثيلاتها في إسرائيل، وتعد المصدر الرئيسي لإمدادها بالمعلومات والأفكار الدعائية عن نشاط الحكومة الداخلي والخارجي.
كما يمتلك القائمون عليها بعض الحجج التاريخية والجغرافية في تسويق أفكارهم، الأمر الذي يتضح في السجالات الدائرة بينهم وبين الشباب العربي.
يتبع الأدمن الصفحة أسلوب مغازلة الجماهير العربية من خلال منشورات وفيديوهات ترصد مدى تطور شكل الحياة في إسرائيل، كما يظهر في فيديو "هكذا نتمتع بالحياة في إسرائيل"، ثم العودة إلى الحصون الدفاعية في الهجوم العربي على سياسات بناء المستوطنات وقضية حل الدولتين التي تطرح من حين لآخر.
ففي هذا المنشور يهاجم أحد الشباب سياسات المحتل في القدس الشرقية وتشبيههم بالفرنجة، بينما يشبه الأدمن العرب برعاة الجمال في شبه الجزيرة العربية، معتبرا أنهم يصيغون التاريخ من وجهة نظرهم، في سجال متكرر على هذه الصفحة.
فيقول الأدمن رداً ( ننشره بأخطائه) على أحد التعليقات: "الذاكرة تؤكد أننا كنا في هذه البقعة من الأرض، لكنكم كعادتكم تقومون بتعرب التاريخ وكأنه ملكاً لكم، وجودنا على هذه الأرض هو بمثابة عودة الحقوق إلى نصابها".

ويظهر منشور آخر عن مفاوضات السلام في باريس الذي ترفضه إسرائيل، بعض التجاوب بين الأدمن والمتابعين الذين ينادون بالسلام وتجنب الخلافات بين الشعبين العربي والإسرائيلي.

ويستعين الأدمن في بعض الأوقات بمواقف تاريخية لتأسيس حالة جديدة، مثل اعتمادهم على بعض الأقوال المأثورة للرئيس المصري الراحل أنور السادات، بطل الحرب والسلام، في خطاباته السابقة عن السلام مع إسرائيل في خضم التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد 1979، إذ إنه يسعى دائماً لتمرير تلك الرسائل للشباب العربي.
أقوال جاهزة
شارك غردأدركت إسرائيل خطورة مواقع التوصل الاجتماعي بعد ثورات الربيع العربي فاتجهت للصفحات والمتحدثين العرب
بعكس صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية"، يكتفي مديرو صفحات كبار المسؤولين مثل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وأوفير جندلمان، المتحدث الرسمي باسمه، بطبع المنشورات الرسمية فقط للجمهور العربي دون المشاركة معه.
لكن هذا لم يمنع الجمهور العربي من التفاعل مع المنشورات أيضاً، فبمجرد وضع تلك المنشورات ستجد التعليقات الرافضة وتحديداً على صفحة رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يحظى بكراهية كبيرة من العرب.

أوفير جندلمان

لكن الوضع يختلف نسبياً في صفحة أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، الذي قرر الاشتباك مع الجمهور العربي عن بعد في الفترة الأخيرة، حينما نشرت صفحته إعلان "الموساد" عن حاجته لجاسوسات قبل أسابيع، الأمر الذي أثار موجة من السخرية على صفحات التواصل الاجتماعي، لعدم اعتيادهم انتشار تلك الدعوة. 
Screen Shot 2017-02-03 at 11.37.38 AM
وجاءت التعليقات الساخرة على هذا النحو: " عايزين الجاسوسية خبرة ولا بدون ، والمرتب كام، وفيه وسيلة انتقال لمكان التدريب ولا هنقضيها تكاتك لتل أبيب؟ والجاسوسية للذكور ولا الاناث فقط ومواعيد العمل من كام لكام علشان بابا بيقلق عليا لما بتأخر عن ٤ الفجر".
الصفحة يتابعها 122 ألفاً، وتقتصر أيضاً على المنشورات الرسمية، لكنها لم تسلم كذلك من السجالات بشأن القضية الفلسطينية.
Screen Shot 2017-02-03 at 11.37.49 AM

المنسق

تعد صفحة "المنسق" لأنشطة الحكومة في الأراض الفلسطينية الميجر جنرال يواف مردخاي، من الصفحات الأكثر شهرة أيضاً، لكنها باتت معروفة بأنها ذات طابع خدمي أكثر مما هو سياسي.
فالصفحة التي أنشأت في 28 مارس 2016 يتابعها نحو 114 ألف عربي، هدفها الرئيسي متابعة الإجراءات الخدماتية والمدنية التي تقدم للمواطن الفلسطيني، والتعاون بين جيش الدفاع وقوات الأمن ذات الارتباط المباشر بالفلسطينيين في يهودا السامرة وقطاع غزة.
لكن  الأدمن "المنسق" لا يدخر جهداً في الرد على التعليقات والاستفسارات التي تأتيه، مع تعظيم الدور الذي تقدمه جهته للعرب القاطنين بتلك المناطق من خدمات.

إسرائيل في مصر

أنشأت إسرائيل صفحات عربية لبعض سفاراتها في البلدان العربية.
"إسرائيل في مصر" أحدها، وهي صفحة فيسبوك مكرسة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والنمو الاقتصادي والصداقة بين الدولتين. هكذا تعرف الصفحة التي يبلغ عدد متابعيها نحو 142 ألفاً، نفسها.
وتهتم بنشر الأخبار الرسمية الصادرة عن حكومتهم، وبعض أنشطة السياح الإسرائيليين في مصر، فيما يتبع القائمون عليها منهجية الترويج للتعايش السلمي بين العرب وإسرائيل، دون المشاركة في السجالات الدائرة بين السطور والتعليقات.

يستخدم الأدمن هنا لفظ "الحياة المشتركة بين اليهود والعرب"، متجاهلاً الخلافات التاريخية بين الشعبين،  وهو ما يلقى تأييداً من بعض العرب المتابعين على الصفحة، وهجوماً فى أخرى.

إسرائيل في الأردن

تحمل الصفحة التي يتابعها نحو 58 ألفاً، التوصيف نفسه في صفحة السفارة الإسرائيلية في مصر، لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والنمو الاقتصادي والصداقة بين الدولتين.
كما أنها تكتفي بالمنشورات الرسمية وبعض الأنشطة في القاهرة وعمان، مثل وفود السياحة الإسرائيلية في الدولتين.

أفيخاي أدرعي.. رجل إسرائيل الأول على الفيسبوك

رغم قدرة تلك الصفحات على التأثير وإحداث الجدل بين الشباب العربي على صفحات التواصل الاجتماعي خلال السنوات الخمس الماضية، إلا أن صفحة أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي، تبقى شاهدة على مدى قدرة الكيان على مغازلة الجمهور العربي.
يتابع نحو مليون عربي الحساب الرسمي لأفيخاي بسبب التعبيرات العربية التي يستخدمها في التواصل مع الجمهور، لكن هذا أيضاً يتم دون المشاركة في التعليقات التي تهاجم سياسات إسرائيل.

يستغل أفيخاي حالة التفاعل مع المشتركين العرب على حساباته بشبكات التواصل الاجتماعي، سواء فيسبوك أو تويتر،   فتجده يهنئ المسلمين بالأعياد، والدعاء لهم بتقبل الصلاة في منشورات "جمعة مباركة"،  كما ينشر صوراً له من أماكن مختلفة في الأراضي المحتلة، معظمها تتلقى تعليقات ساخرة من الجمهور العربي.

وكتب أفيخاي منشوراً آخر يبرز تطور الدبابات الإسرائيلية، معلقاً عليها :"هذه الصورة نرى إحدى الدبابات تطلق الدّخان بهدف التّخفّي وإكمال المهمّة بنجاح"، ليعلق أحد متابعي الصفحة قائلاً:" عارفينها طبعا دي الميركاڤا أو عربة الرب، قريت عنها كتير بعد ما شوفت اللي عمله فيها حزب الله في 2006 كانوا بيصطادوها".
يوضح أحمد بلال أن مديري صفحات إسرائيل على فيسبوك يخضعون لتدريبات على مستوى عال، كما أنهم يملكون كتائب إلكترونية تسبح في الفضاء الإلكتروني، حيث يوجد قسم خاص باللغة العربية يوظف خطابهم في إذابة الجليد بين العرب واليهود، وتعزيز رسالة أن الجيش الإسرائيلي هو الأقوى في المنطقة، وأنه الجيش الذي لا يقهر.
يؤكد بلال، الذي يدير صفحة "عين على العدو"، التي ترصد التحولات في المجتمع الإسرائيلي ورسائله الإعلامية، أن تلك الصفحات تؤثر بشكل كبير في الشباب العربي، كما أنه يلاحظ أن " النفس العروبي" لم يعد بنفس القوة السابقة في التفاعل مع المنشورات الإسرائيلية.
وتابع: "أهدف من خلال صفحتي كشف الوجه الحقيقي لإسرائيل، لا هي أعظم ولا هي أضعف، لكن من خلال تسليط الضوء على عناصر قوته".
نشطت صفحة " عين على العدو" بالتزامن مع ثورات الربيع العربي، ومع إخفاق بعض الدول بدأ يشعر بلال بالإحباط من الدور الذي كرّس له وقتاً كبيراً من جهده البحثي، يقول: " الناس بدأت تنشر معلومات أفيخاي ولا ينشرون المعلومات الصحيحة".

التعليقات

الأحدث

 

 https://raseef22.com/life/2017/02/03/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D9%83%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7/

 

.
L’image contient peut-être : 13 personnes, personnes souriantes, texte






































عاملة نظافة تنتحل صفة مديرة «أوبيجيي» في تيبازة وتستولي على 17 مليارا
نصبت برفقة شركائها على مواطنين بالعاصمة بعدما أوهمتهم بالمساعدة على شراء عقارات
أحال قاضي التحقيق بمحكمة الشراڤة غرب العاصمة، ملف قضية النصب والاحتيال، التزوير واستعمال المزور في محررات إدارية وانتحال صفة الغير، على المحاكمة بقسم الجنح.
وهي القضية التي وُجهت فيها أصابع الاتهام لـ4 أشخاص منهم عاملة نظافة انتحلت صفة مديرة ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية تيبازة من أجل النصب على المواطنين منهم تجار ومغتربين وسلبهم قرابة 17 مليار سنتيم بعدما أوهموهم ببيعهم عقارات ملك لـ«أوبيجيي».
تفاصيل القضية حسبما دار في جلسة المحاكمة، جاءت على أساس الشكاوي التي رسمها 4 أشخاص منهم تاجران ووالد أحدهما المغترب لدى مصالح الضبطية القضائية، يتهمون فيها 4 أشخاص بالنصب عليهم وسلبهم مبالغ مالية بلغت قيمتها الإجمالية 17 مليار سنتيم، بعدما باعوهم شققا وفيلات ومحلات بوثائق مزورة ادّعوا أنها ملك لـ«أوبيجيي».
حيث صرح أحد التاجرين بأنه في سنة 2016، عرض عليه أحد المتهمين الذي كان معلمه في الابتدائي شراء شقة ومحل مقابل 700 مليون سنتيم، وهوالعرض الذي وافق عليه، وبعد مرور 7 أشهر تحصل على قرارين استفادة مع مفاتيح الشقة والمحل.
وهو الأمر الذي جعل والده المغترب يقرر استثمار أمواله بالجزائر وتأمين مستقبل أولاده، كما قام المعلم الذي لعب دور الوسيط بينهم وبين المتهمة التي انتحلت صفة مديرة ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية تيبازة بعرض فيلا وشقة ومحل لهذا الأخير الذي اشتراهم بمبلغ مالي تجاوزت قيمته المليار سنتيم.
غير أنه هذه المرة قبل حصول الضحية الثانية على قرارت الاستفادة الخاصة بعقاراته، طلبت منه المديرة الوهمية لـ«أوبيجيي» إقراضها 300 مليون سنتيم حتى يتسنى لها إتمام عملية شراء قطعة أرضية، مؤكدة له أنها ستسدد المبلغ في غضون أسبوع فقط. أما الضحية الثالث، فقد صرح بأنه جار المتهم الرئيسي في قضية الحال.
ويتعلق الأمر بصاحب محل لبيع الهواتف النقالة بأسطاوالي، الذي طلب منه إقراضه مبلغ 200 مليون سنتيم كونه في ضائقة مالية على أن يسدده بعد شهر.
وبعد انقضاء الفترة المتفق عليها ونظرا لتعذر هذا الأخير تسديد الدين المتواجد في ذمته، عرض عليه محلا تجاريا يقع ببلدية العاشور، وهو الأمر الذي وافق عليه، كما قام بمنحه أيضا مبلغ 2.5 مليار سنتيم مقابل شراء محلين وشقتين على مستوى كل من باب الزوار ودرڤانة.
وبعد فترة تحصل على مقررات الاستفادة، وبعد مطالبته بضرورة إتمام كافة الإجراءات حتى يتسنى له استغلال عقاراته التي اشتراها، أصبح المتهم يتماطل ويتهرب منه، الأمر الذي جعله يتفطن لوقوعه راح ضحية نصب واحتيال جاره الذي قرر ترسيم شكوى ضده ومقاضاته لضمان حقوقه.
وعلى هذا الأساس تم فتح تحقيق معمق في القضية، تبين من خلاله أن المتهمة التي ادعت أنها «نبيلة» مديرة ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية تيبازة هي مجرد عاملة نظافة، وأنها قامت بالنصب على الضحايا بتحريض من صاحب محل لبيع الهواتف الذي تعرفت عليه خلال تصليحه لهاتفها.
كما صرحت هذه الأخيرة بأن المعلم كان مجرد وسيط بينها وبين الضحايا، وأن مهمته كانت جلب الزبائن واستقبالهم ببيته في أولاد فايت مقابل أخذه لعمولة تتراوح قيمتها ما بين 10 و30 مليون سنتيم، أما بخصوص المتهم الرابع، فقد أكدت أنه لا علاقة له بالقضية، وأنه مجرد سائق كان يقوم بنقلها لمقابلة الزبائن، وهو يجهل أنها تنصب عليهم.
واستنادا لما تقدم من معطيات، التمس ممثل الحق العام لدى محكمة الشراڤة، توقيع عقوبة السجن النافذ لمدة 5 سنوات في حق كل واحد من المتهمين
لمن يهمه الأمر. ..
عمو يزيد ينشط حفلا ترفيهيا كبيرا للأطفال بقسنطينة
اليوم في الساعة:14:00 سا
بقاعة العروض الكبرى أحمد باي
الدعوة عامة والدخول مجاني..
بمدينة قسنطينة حي 20 أوت
وداعا حليمة تواتي وداعا يا وجه الملاك وداعا يا نبع الخير والحنان ببالغ الحزن والاسى بلغنا هدا الخبر الدي احزننا ربي ارحمها وثبتها عند السؤال حليمة تواتي صورة وصوت الثقافة في قسنطينة
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/37643941_491688067910392_8870884912685645824_n.jpg?_nc_cat=103&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=74dc94f10c91411d5e5b89668862b614&oe=5C8AF519

16 h ·


وداعا حليمة تواتي وداعا يا وجه الملاك وداعا يا نبع الخير والحنان ببالغ الحزن والاسى بلغنا هدا الخبر الدي احزننا ربي ارحمها وثبتها عند السؤال حليمة تواتي صورة وصوت الثقافة في قسنطينة
Haut du formulaire

Djaouad Adem, Samsou Ma, Él Mãr YØülå et 59 autres personnes aiment ça.
18 commentaires
Commentaires
Nadira Bennamoun
Nadira Bennamoun Rabi yarhamha inchallah
حلم الامومة
حلم الامومة
ان لله وان اليه راجعون
لميس وهابي
لميس وهابي
ربي يرحمها ويسكنها فسيح جناته.ويلهم ذويها الصبر.
Sod Joud
Sod Joud
ربي يرحمها
هشام ضاد
هشام ضاد
ربي يرحمها
Ranime Rinate
Ranime Rinate Rabi yarhamha nchalah
Flora Jasmina
Flora Jasmina
رحمها الله واسكنها فسيح جناته
Omar Sef
Omar Sef
اعتبرو يا اولي الألباب فأخرتها موت
نايلية حرة
نايلية حرة
شفتلها كذا عمل تلفزيوني والله تبان طيبة المعشر من وجهها رب احشرها في زمرة الشهداء والصديقين رحمها الله وثبتها عند السؤال
Maram Mehdi
Maram Mehdi
ربي يرحمها نعم الناس
Ribo Csc
Ribo Csc
الله يرحمها
Mâr Îêm
Mâr Îêm
الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة يااارب
Nounita Labiod
Nounita Labiod
ربي يرحمها ويجعل متواها الجنة
Yacine Hasnawi
Yacine Hasnawi
ربي يرحمها و يسكنها فسيح جناته
Hichem Hichem
Hichem Hichem
الله اكبر ، انا لله وانا إليه راجعون
Khaled Feliachi
Khaled Feliachi Bettou Bouzi
Taym Sekhri
Taym Sekhri
ربي يرحمها وتبتها عند سؤال الملكين
Samra Linda
Samra Linda
ربي يرحمها
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/37643941_491688067910392_8870884912685645824_n.jpg?_nc_cat=103&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=74dc94f10c91411d5e5b89668862b614&oe=5C8AF519



الان يلقاكم.مراد بو كرزازة من 13:30 الى 08:00 و يرافق المستمعين مع سلسلة من البلاطوهات المنوعة التي تميل الى البحث في تاريخ الامازيغية جذورها و امتداداتها...
L’image contient peut-être : une personne ou plus et texte
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/34367448_2109333949081619_3480740195026862080_n.png?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=b611bf779099d5d2700ad8d35e27d2f1&oe=5CC7C062



#نافذة_الحوار...
*هل ضاق صدرك وتريدين الطلاق
 
*حاسس انك مش قادر تكمل وبتفكر في الانفصال
**حالات الطلاق أصبحت في زيادة وكلها بأسباب مختلفة منها
- الخيانة . البخل . اختلاف الأفكار في تربية الأبناء
 
- وهناك الزوجة التي تعيش في وحدة كاملة مع زوجها ولا تشعر معه باي عاطفة بسبب سوء معاملته لها
- وهناك من اعتبر شغل زوجته سبب في الإنفاق علي بيته وأولاده وحملها كل مسؤولياته 
- وهناك الزوج المدمن الذي تعيش معه الزوجة معاناه كاملة في السيطرة علي أخلاقه ومعايشة ابناءه لهذا الوضع
- وهناك الزوج المهين وملهوش كبير
- وهناك الزوج المسيطر
** وأوقات كتير الشكوى بتكون من الزوجة فقد تكون الزوجة. ممله . متشائمة . كثيرة الطلبات . اهمالها في بيتها أو فى نفسها . اهتمامها بعملها أكثر منه . سيطرة أهلها وتدخلهم المستمر في حياته
وكثير من المشاكل التي تؤدي الي الانفصال وبعد المشاكل يبدأ الانفصال بمراحله
- الانفصال النفسي
- الانفصال الفكري
- الانفصال العقلي 
- الانفصال الجسدي
بعد ذلك يبدأ التفكير في اتخاذ قرار الطلاق
**ولكن هل الطلاق فكرة ام حل ؟
هل الطلاق انتقام ام حفظ للكرامة ؟
هل الطلاق موضه ؟
فيه أسباب كتير للطلاق لكن هل هو الحل هل كل المشاكل ستذهب بعد الطلاق 
الموضوع محتاج خطوة أخيرة قبل القرار ...


L’image contient peut-être : une personne ou plus et texte
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/34367448_2109333949081619_3480740195026862080_n.png?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=b611bf779099d5d2700ad8d35e27d2f1&oe=5CC7C062



#نافذة_الحوار...
*هل ضاق صدرك وتريدين الطلاق
 
*حاسس انك مش قادر تكمل وبتفكر في الانفصال
**حالات الطلاق أصبحت في زيادة وكلها بأسباب مختلفة منها
- الخيانة . البخل . اختلاف الأفكار في تربية الأبناء
 …Afficher la suite
Haut du formulaire

Sami Sami, Boubou Minata, Lou Will et 41 autres personnes aiment ça.
17 commentaires
Commentaires
Besma Ima
Besma Ima
خاطر مكانش متابعة وتكوين وتثقيف وتوعية للزوجين قبل الزواج واثناء الحمل وبعد الانجاب او في حالة عدمه وتربية الاطفال تجاوز المشاكل ....عايشين اسمحولي هكاك نية ولا عدم مسؤولية مقدرتش نصنفها والناس كامل تدخل في حياتهم ...لا استشارات زوجية لاوالو كاينة استشارات تخريبية بالاك من الاهل وزيد نقض الوعي والمشاكل المادية والعمل ...واغلب المطلقين مقدروش يواجهو المشاكل اللي تظهر في حياتهم يعني يستسلمو و يطلقو ...ومننساوش الخيانة الضرب العنف الاسري السحر ...والارواح جنود مجندة كاين لي ياتلف وكاين لي يختلف والطلاق ابغض الحلال هذه الدنيا.
Omar Omar
Omar Omar
في نظري والله أعلم في غالب حالات الطلاق المرأة هي السبب بسب خروجها و عملها و مقارنة زوجها بغيره لأنها تعرفت على غيره من ناحية الشكل أو المستوى الإجتماعي أو المعاملة أو أشياء أخرى فتجد نفسها مرغوب فيها من أشخاص أفضل من زوجها (طبعا في نظرها) عندما تدخل زوجها في مقارنة مع غيره (تبانلها دات عرة الرجالة) وهذا من عدم وجود غض البصر وأصل الشخص ودينه هما الأساس
Nava Kai
Nava Kai
أنت محامي مثلا ؟ 🤨
Omar Omar
Omar Omar Nava Kai الشيء الذي لا يمكن فعله إلا بالزواج هو سبب الزواج(لا داعي للتفلسيف أختي الكريمة)
مجرد باحث
Sousou Mimita
Sousou Mimita
و الله لخصت أسباب الطلاق كامل دون رمي أسبابه على طرف من الطرفين خاصة المرأة كما يفعل الكثر...أما وجهة نظري الخاصة فكل إثنين تزوجا بإختيارهما و أنجب أطفال فلابد و لابد أن يتحملا بعضهما البعض من أجل الأطفال ، فما ذنبهم ...بصح اليوم أصبح الرجل أناني و المرأة عنادا فيه أكثر منه أنانية و من يدفع الثمن الاطفال، حتي كي يخلص المكتوب بيناتهم يبقاو ياكلوا في بعضاهم حتى يضيع العمر ...ينقصنا الوازع الديني و التحضر في العلاقات
Nava Kai
Nava Kai
وي حل. علاش يبقاو مع بعض اذا واحد فيهم ماهوش حامل لاخر! اذا مكانش تفاهم واذا احد الطرفين مش مرتاح فالعلاقة علاش نسيفو عليه يبقى مع لاخر؟! على أي أساس رايحين يبقاو مع بعض مثلا؟؟ واذا جابو دراري رايحين يعيشو بين الضغوطات و رايحين يكبرو بمشاكل نفسية.
Ghrib Zinouna Laila
Ghrib Zinouna Laila
أنا أعيش نفس المعاناة المذكورة ،فقط أتمنى وأنتضر اليوم الذي ينفصل فيه روحي عن جسدي يومها سأرتاح حتما.
فتيحة تع الحمري
فتيحة تع الحمري Ghrib Zinouna Laila خلي ربي ديما في قلبك
Oum Raouf
Oum Raouf Ghrib Zinouna Laila اختي الكريمة اكثري من الاستغفار و راح تفرج بإذن الله
Ghrib Zinouna Laila
Ghrib Zinouna Laila
فتيحة تع الحمري لايكلف الله نفسا إلا وسعها
Ghrib Zinouna Laila
Ghrib Zinouna Laila Oum Raouf أقسم لكي اختاه أني تعبت من كل شيء في حياتي
Besma Ima
Besma Ima
كامل نتعبو ونكرهو حاجة طبيعية ....ربي يفرج
Ghrib Zinouna Laila
Ghrib Zinouna Laila Besma Ima آمين
فتيحة تع الحمري
فتيحة تع الحمري
الطلاق حل ،وهروب من تفاقم المشاكل التي من الممكن ان تتسبب في امراض نفسية واخرى جسدية تؤذي الصحة ك الارهاق العصبي ومرض السكر والضغط الدموي وووو الطلاق هو الحل أذا انعدم الحب والامان والعيش بالمعروف،الطلاق هو الحل عندما تصبح الحياة مستحيلة مع شخص معين
Happy Mofida
Happy Mofida
للأسف في الجزائر اغلب حالات الطلاق اصبحت بسبب السحر
فتيحة تع الحمري
فتيحة تع الحمري Happy Mofida لا بسبب سوء المعاملة
Ãm Öu Ntí
Ãm Öu Ntí
الحل الانسب لجمبع الاطراف اللي مش قادر على الزواج و المسؤولية يقعد عند باباه مي المراة كي الراجل ماناش مخصوصين افات و عاهات اجتماعية الزواج مسؤولية مشتركة و التراضي و المفاهمة و التغاضي و الاحترام ماش عرس و بندير
Amira Ima Mima
Amira Ima Mima
الطلاق في نظري اصبح انتقام وبعد الطلاق ياتي الندم الذي لايعيد شيئا
Karim Karim
Karim Karim
الزواج بكل صراحة سماط يغلب تشوف تشوف تقول الواحد يبقى براسوا خير من النواحي كامل من حيث الاخلاق وحتى الجيب تبدل كلش نورمالموا لواحد يرتاح فيه قليل لي بلقى راحتوا فيه
Besma Gri
Besma Gri
المنشور في جيهة و التعليقات في جيهة .. مزلنا نحكيو على المرأة هي سبب الطلاق ... و حتى اذا الراجل ما يسواش و مرمدها لازم تصبر و إذا ما صبرتش هي لي ما تصلحش و هي لي خربت الدار ... معليش خلي الراجل دورة زوج و يروح يهدر مع فلانة و فلتانة... و كل دورة يخونها... و خلي الراجل يبقى عايش برا مع صحابو و هي وحدها... و خلي الراجل يشوف مرت تخدم يحتم عليها تقيملو الدار و هو دراهمو يروحو على صحاباتو و صحابو ... و خلي الراجل يروح يريفيوني و مرتو مشتاقة تحويسة ... و خلي الراجل يعفس و يهين مرتو في خاطر خواتاتو و يماه... و خلي و خلي ... المهم همنا الوحيد نعسو المرأة واش الدير ... المهم نقولو المرأة الخدامة هي لي ماش متهليا فدارها و مسترجلة.. المهم نقولو المرأة لي ماش خدامة دابة و بقرة تاكل و ترقد و طالقة على روحها ... و المهم المرأة طيعلو خواتاتو و يماه لاشتات يقوللها موتي تموت... و المهم المرأة كي تحب دارها وحدها باش تبعد على المشاكل نقول ما تعرفش قيمة العايلة... المرأة هي سبب الطلاق الراجل مسكين خطيه..ايه و راجل راجل يدير واش يحب واحد ما يحاسبو و ما يعايبو 
المهم الله يسترنا و يطيب عشرتنا
Joujou Sam
Joujou Sam Rabi yahdihom w ysalah omorhom nas li haka lzm yasobro ala a3chra w mhaba ndama mach mliha w madamat ngolkom hadra chaba sabrat f bitha a3mrat Hada ykolo

Илиес Илиес
Илиес Илиес
الرجل رخس وطاحت قيمتو و المرأة استرجلت هذا هو السبب الرئيسي في اغلب حالات الطلاق روحو شوفوا محكمة واحدة فقط او مجلس كعينة تجدون اكبر قسم و غرفة فيها القضايا هي شؤون الاسرة......المهم ربي يجب الخير للناس.
Mouloud Ayad
Mouloud Ayad
طلاق قصة اسسها الكدب الفهم يفهم
Amine Bacha Bacha
Amine Bacha Bacha
يا أخي رجل ماحصلت في صباط .أنا ننصح الشباب بالتريث قبل الزواج على خاطر لي عرفتها فالحرام ماهيش رايحا تكون حلايلية. لي خانت تربية باباها و ثقة خوها ماهيش هيا لي تصونك. مالا أخي لكان لقيت وحدة ماعرفت ماشافت غير أزوجها. ولكان حبيت تدي لي كانت عندها واحد قبلك غير أعرف بلي راك ديت مطلقة بكل ماتحمله الكلمة من معنى. والحل الأفضل في الوقت هذا لكان عندك النيف والغيرة ماكش ديوث هو عدم الزواج.

16 h · 
وداعا حليمة تواتي وداعا يا وجه الملاك وداعا يا نبع الخير والحنان ببالغ الحزن والاسى بلغنا هدا الخبر الدي احزننا ربي ارحمها وثبتها عند السؤال حليمة تواتي صورة وصوت الثقافة في قسنطينة
L’image contient peut-être : 1 personne, sourit, debout

Haut du formulaire

Djaouad Adem, Samsou Ma, Él Mãr YØülå et 59 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Nadira Bennamoun
Nadira Bennamoun Rabi yarhamha inchallah
حلم الامومة
حلم الامومة
ان لله وان اليه راجعون
لميس وهابي
لميس وهابي
ربي يرحمها ويسكنها فسيح جناته.ويلهم ذويها الصبر.
Sod Joud
Sod Joud
ربي يرحمها
هشام ضاد
هشام ضاد
ربي يرحمها
Ranime Rinate
Ranime Rinate Rabi yarhamha nchalah
Flora Jasmina
Flora Jasmina
رحمها الله واسكنها فسيح جناته
Omar Sef
Omar Sef
اعتبرو يا اولي الألباب فأخرتها موت
نايلية حرة
نايلية حرة
شفتلها كذا عمل تلفزيوني والله تبان طيبة المعشر من وجهها رب احشرها في زمرة الشهداء والصديقين رحمها الله وثبتها عند السؤال
Maram Mehdi
Maram Mehdi
ربي يرحمها نعم الناس
Ribo Csc
Ribo Csc
الله يرحمها
Mâr Îêm
Mâr Îêm
الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة يااارب
Nounita Labiod
Nounita Labiod
ربي يرحمها ويجعل متواها الجنة
Yacine Hasnawi
Yacine Hasnawi
ربي يرحمها و يسكنها فسيح جناته
Hichem Hichem
Hichem Hichem
الله اكبر ، انا لله وانا إليه راجعون
Khaled Feliachi
Khaled Feliachi Bettou Bouzi
Taym Sekhri
Taym Sekhri
ربي يرحمها وتبتها عند سؤال الملكين
Samra Linda
Samra Linda
ربي يرحمها
عاجل #قسنطينة
🔴 قام شاب يبلغ 25 سنة بإلقاء نفسه من على جسر سيدي مسيد بقسنطينة، أين توفي بذات المكان. 
الشاب #عبدالرؤوف_ر طالب جامعي يتيم الأب من الرواشد، ميلة، كان معروفا بطيبته وأخلاقه العالية وسط المجتمع وهو ما جعل معارفه في صدمة مما اقترفه عبد الرؤوف في حق نفسه. 
أسباب انتحاره مجهولة لكن من المرجح أنها بسبب أوضاعه الإجتماعية الصعبة حسب مقربين منه. ربي يغفرله ويصبر أمه وأخوه.

ترجع ل حركة كلمة مخمور .
اذا كانت مفتوحة إما بتنوين او فتحة عادية معناها الإبن .
اما اذا انتهت بسكون الحرف بدون أي حركة معناها الأب المخمور .
لأن الفتحة ترجع للمفعول به وكان الإبن بينما الرفع والسكون ترجع للفاعل 



هدا واقع الناس الى تسب في تعليقات في فايس بوك ؟
ولا راني غالط

س : لماذا يكرهون قسنطينة ؟
ج : لانها اخر مدينة احتلتها فرنسا سنة 1937 و بعد 7 سنوات مقاومة
جمع الأدوات انتهى الدرس
وفو حثالة المجتمع هذا واحد حقير فتح صفحة باسم اسرائيل باش يشوه الصورة تاعنا روحو سينياليو الصفحة هادي

Commentaires
Milok Maliko
Milok Maliko
لاه معمر راسك بيه جياحة برك يمات ويتنحالو السطر والماكلة تاع ترمتو
Dáûõm Bïk
Dáûõm Bïk
سينيياليو خاوتي لاباج أو حالها جزائري حاب يشوه سمعة مدينة قسنطينة
Yacine Brs Boursas
Yacine Brs Boursas
لكان يقدرويعيشو معنا يتفضلو. ميزدوش 24 ساعه
Rita Rita Naomi
Rita Rita Naomi Khalih yanbah ki lkalb w yaskot ak ga3ad tzid dirlou f la pub

في جزائر العزة و الكرامة دولة حقوق المراءة !!!
مصير الجزائريين هو الجوع و البرد و الإهمال . معرف اذا سمحو فيها أولادها ولا حاوزتها مرت ولدها ولا راجلها . أين الضمير

قولولي بصراحة اعراس بكري احسن ام اعراس دك صالة ؟!
#منقولة

Commentaires
Mimi Rais
Mimi Rais
هدو اعراس لحراير‘ اما درك كل شيئ واجد يتباع ويتكرى بما فيهم الي يقدم الماكلة ويهزها وكاين الي يغسل لمواعن وطبعا الي يطيب ويدير السلاطة ‘ويكريو الي يغنيلهم واحيانا الزغراتات باه ما يبحوش. وفي ونهاية العرس تخرج مولات العرس كيما لمعاريض وتروح لدارها تقول لهم واحد ما يهدر معايا آني ميتة بالغلبة
Ayoub Amrani
Ayoub Amrani Mimi Rais ان شاء الله لعرس عبدو وديريه كيما انتاع بكري
Mimi Rais
Mimi Rais
بربي ان شاء الله بحياة راس خالتو
Ayoub Amrani
Ayoub Amrani Mimi Rais الله يعيشك
La Vię Bellė
La Vię Bellė
فرق واضح تماما واش درنا بالصالة بريستيج و القلب محروق
Khatla Toufik
Khatla Toufik
فرق كبير. ##### وصباح الخير
Mima Sofia
Mima Sofia
كن لنفسك كل شئ
كن لنفسك كل شئ
بكري خير
ام براء
ام براء
بكري خير
Oum Khalil
Oum Khalil
ياحسرة
Faracha Madrid
Faracha Madrid
بكري خير
ميمي ابن عبد الرزاق
ميمي ابن عبد الرزاق
Aucune description de photo disponible.

رحيل حليمة تواتي

التفاصيل

نشر بتاريخ: الجمعة، 04 كانون2/يناير 2019 20:11
انتقلت أمس، إلى جوار ربها، الحكواتية و ابنة أبي الفنون حليمة تواتي، التي اشتهرت بنشاطها الكبير و عشقها لكل ما يمت بصلة للثقافة في قسنطينة، فضلا عن مساهماتها الدائمة في المجال الجمعوي.
 حليمة تواتي، فارقت الحياة بعد صراع طويل مع المرض، الذي تمكن منها مؤخرا ، رغم أنها قاومته بكل عزم لسنوات طويلة، اكتسبت خلالها لقب «صديقة القسنطينيين» بفضل حركيتها الدائمة و احتكاكها بجميع الفاعلين في المجالات الفنية و الثقافية و حتى الإعلامية.
مارست الفقيدة المسرح و شاركت في بعض العروض مثل « ربطة عنق» و «الحماة و الكنة»، كما كانت لها مشاركات في فعاليات المهرجان الدولي للحكاية ، و لطالما عرفت بنفسها بأنها حكواتية، و فنانة أيضا، إذ أطلت على الجمهور من خلال أدوار صغيرة في السينما، فظهرت في أفلام «البوغي»،  «بن باديس» و «موني»، فضلا عن مشاركتها في مسلسلات  اجتماعية درامية و وثائقيات عديدة. 
 عرفت أيضا تواتي باهتمامها الكبير بكل ما يخص الشأن الجمعوي، و مساهماتها الدائمة في الأعمال التطوعية للجمعيات الخيرية، و لطالما كانت حاضرة في كل المناسبات و الفعاليات الثقافية و الفنية و غيرها، و قد اشتهرت بابتسامتها الدائمة و طبعها الهادئ .                                      
هـ.ط

 حليمة »حلم لم يتحقق؟؟

قسنطينة بقلم / أحمد دبيليhttp://www.ech-chaab.com/ar/components/com_k2/images/system/blank.gif  الجمعة 04 جانفي 2019
تشاء الأقدار، أن ترحل عن عالمنا فجأة ودون سابق إنذار الفنانة القديرة و الحكواتية « حليمة تواتي»، وهي في أوج عطائها الفني، حيث لم تتخط عتبة الخمسين إلا بقليل، لقد كانت المرحومة « حليمة تواتي» وكما عرفتها «المرأة الأوراسية الفحلة « التي ترعرعت في مدينة قسنطينة العتيقة بحي «باردو»، هذه المدينة التي أحبتها و تقمصت شخصية حرائرها حيث توشحت ب» ملايتها « السوداء في الكثير من أدوارها.
كان أخر لقاء لي ب «حليمة» أثناء تكريم المخرج الجزائري» « انور حاج اسماعيل بمسرح قسنطينة الجهوي « محمد الطاهر الفرقاني»، حيث جلست بجانبي رفقة الكاتب المسرحي» أحسن سراج « فتجاذبنا أطراف الحديث حول مسرحية هذا الأخير « أنزار وبوغنجة» و مدى رد فعل الجمهور حول هذه المسرحية عبر شبكة التواصل الاجتماعي، كانت « حليمة» وكعادتها تتحدث بحشمة المرأة الجزائرية المتأصلة وبصوت فيه وشوشة لا تتعدى أذن المستمع وتفارقنا وكانت الأخيرة.
الراحلة « حليمة تواتي» عرفتها قبل سنوات في أحد معارض الفنون التشكيلية التي نظمها قصر الثقافة « محمد العيد آل خليفة «، في ذلك المعرض حدثتني « حليمة « عن عالم الفن الذي ولجته منذ قرابة الثلاثة عقود من الزمن وعن عالم الصحافة الذي أحبته لكن لظروف قاهرة غادرته عن غير رجعة خلال العشرية السوداء، ثم سردت قصتها  بعفوية غير معهودة وأنا أستمع إليها بفضول .. وفي الأخير قالت لي « حليمة» مع كل هذا فانا أيضا « حكواتية « ولي في الشعر نصيب فأنا أيضا شاعرة.. تفارقنا وقتها وتواعدنا ان نلتقي لنحدث من خنلال حوار صحفي عن مهنة «الحكواتي»، غير أن لقاءاتي بها بعد ذلك  كانت قصيرة وأخرى مستعجلة لم أتككن فيها من الوفاء بالوعد.
اليوم ترحل عنا «حليمة» في عجالة وصمت ويبقى صوتها الذي يتسم بوشوشة خفيفة لم يغادر سمعي، ويبقى الوعد الذي بيننا لم يتحقق مثلما لم يتحقق حلمها في الخروج بمسرحية « ليلى مع مجنون» لجمهور المسرح.





المسابقة الثقافية
بقلم: نورالدين بو كعباش

حينما تتحول المسابقة الثقافية إلى لعبة تجارية بين أنصار الريع الثقافي فتلك بشائر الإ نتحار الثقافي وهكدا فبينما غرقت الأمصار الجز ائرية في مفاتن الإ حتفال العا طفي بخمسينية الثورة الجز ائرية تحركت أقلام أصوات المدينة و همسات مديرية الثقافة القسنطينية لتعلن ميلاد مسابقة أحسن نص وطني وما كادت جمعية المبدعات تنشر بريق إعلا ناتها في الصحافة العمومية ونبرات إ داعة سيرتا ووسط الإ غراءات المالية بالمنح الريعي لمجدي الو طنية

تحولت أروقة مديرية الثقافة إلى قلعة للدسائس الثقافية بين الإ قلام الإ دبية العشوائية وهكدا تقدم خمسة وثلاثين نصا شعريا لعشيرة أدباء قسنطينة تتزعمهم الإ مينة العامة لجمعية مبدعات نسيمة بو صلاح والأديب العا طفي نور العروبة ميلاط والأ ديبة الإ ميريكية صليحة نعيجة وما بينهما من دفعة حليمة تواتي /عبد الغاني .

وبين هدا وداك أعلنت مديرية الثقافة ميلاد داكرة المدينة في شهر رمضان المعظم لتعلن مشروع الجز ائر الثقافي عبر لقاءاتها الثقافية مع أعيان المدينة الميتة

وما كادت ليلة القدر تعلن شروقها حتى أعلن الأديب الجز ائري محمد زتيلي الجا ئزة الثقافية عشية ليلة الفطر لكن الأقدار شاءت أن تتحول المسابقة إلى مهزلة ثقافية بعدما تخلت المؤسسات الثقافية عن تمويل الجا ئزة الثقافية مما أرغم مدير الثقافة إلى التسول التجاري لدي مكاتب قسنطينة خا صة مكتبة النور مثلما |اكده لنا السيد لعمارة إسماعيل

وإستمرت الأ حداث الجز ائرية بإعلان إ ذاعة سيرتا نبأ ميقات الجا ئزة الوطنيةعبر صيحات الصحفي عبد الوهاب زيدفي النشرة المحلية لإذاعة سيرتا المحلية

وجاءت يومية الإ ثنين الثقافي حيث وضعت الملصقات الإ شهارية في أبواب قسنطينة وتحولت بوابة نا دي الإ ثنين إلى قبلة لرؤساء قسنطينة المحليين إ متدادامن والي أمصار قسنطينة وإ نتهاءا برئيس دشرة قسنطينةو ما بينهما من المثقفين الإ نتها زيين وأحباب الريع الثقافي مثلما سجلته بصمات الجا ئزة الفجا ئية من مدير النصر إلى جمعية مبدعاتحيث تقدم الصحفي جروة علاوة وهبي بعدما تلقي التعليمة الرسمية من العربي ونوغي مدير صحيفة النصر ليقدم الوسام الثقافي لزعيمة أصوات المدينة منيرة سعدة خلخال قائلا/يسرصحيفة النصر أن تقدم هذه الميدالية لواحدة من الجمعيات الثقافية في مدينة قسنطينة إنها جمعية مبدعات أصوات المدينة لقد إستطاعت في ظرف قصير إصدار خمسة عناوين لم تستطيع أية جمعية ثقافية تحقيقه فهنيئا للجمعية ودامت في خدمة الثقافة الجز ائرية/

وبينما أمست القاعة مسرحية صبيانية أبطالها مدير الثقافة ومخرجها الأ دباء المز يفين و بطلتها السينما ئية زعيمة جمعية مبدعات التي قدمت خطابا سياسي حول الو طنية الجز ائرية المفقودة من رفوف الكتب الجز ائرية معبرة عن |لأملها في إ صدار قرار رئاسي لتحويل جائزة الوطنية الأ دبية إلى مسابقة وطنية ما دامت أموال البترول الأ سود تجازوت سقف المأ ساة الجز ائرية مصداقا لقولها /أمازال نبضنا للوطنية صحيحا

لقد نظمنا مسابقة قسنطينة للإبداع الشعري لأحسن نص أدبي إ حتفاءا بالمدينة و تشجيعا للأفكار الحية كما إ عتبرنا المرأة المبدعة أفق و رؤية وهذه أصواتنا تدل علينا و بالمنا سبة فإ ننا نطالب من مسؤلي قسنطينة العظيمة إصدار قرار بدعم العمل الثقافي عبر تحويل مسابقة جمعيةمبدعات إلى مسابقةقسنطينة وطنيةللإبداع الشعري / ووسط التصفيقات العا طفية تناول الكلمة مدير الثقافة ليؤكد أن كلمته الرسمية مو جودة في كتيب المسابقة رفقة كلمة والي قسنطينة ليعلن عن شعبية الثقافة الجز ائرية بعدما أصبحت الو طنية حلم الشعراء الشباب الجز ائريين معبرا عن التنسيق الكبير بين مسؤلي دشرة قسنطينة وحراس الثقافة لقوله /في البداية إن كلمتي القصيرة متضمنة ذلك الكتيب رفقة سيدي الوالي وبالمنا سبة أؤكد لأننا في قسنطينة وخلفا للإشاعات الشعبية حول صراعات بين مديريتنا و أعيان قسنطينة أؤكد أنه يو جد تنسيق كبير بيننا لا يو جد ما يفرقه كلنا خدم لسكان قسنطينة وإ ننا عندما تركت زعيمة أ صوات المدينة تتكلم فلكي يتأ كد سيادة الوالي إننا في خدمة الجمعيات الثقافية وشكرا/

معلنا قائمة لجنة التحكيم المتكونة من السادة

محمد زتيلي مدير الثقافة ورئيس مكتب إ تحاد الكتاب الجز ائريين فرع قسنطينةرئيس لجنة المسابقة الأدبية
منيرة خلخال رئيسة جمعية أ صوات المدينة وعضوة ‘ تحاد الكتاب الجز ائريين فرع قسنطينة
عبد الوهاب زيدعضو إ تحاد الكتاب الجز ائرين ورئيس تحرير الأ خبار بإ ذاعة سيرتا المحلية
نا صر لو حيشي عضو إ تحاد الكتاب و أ ستاذ بالجامعة الإ سلامية
شعبان رحمون أستاد جيولوجيا بجا معة قسنطينة ومكلف بالنصوص بمحطة قسنطينة الجهوية

وفي ظلال الغياب الرسمي لأديب عبد الوهاب زيد أ حيلت الكلمة إلى الأ ستاذنا صر الوحيشي الذي نطق قائلا/بداية أشكر مشاركة الأ دباء الشباب في المسابقة كما أنوه بمجهودات المساهمين في ال جا ئزة الثقافية وأعني بهم إذاعة سيرتا صحيفة النصر الصباح الجديد كما لا ننسي ولاية قسنطينة وبلدية قسنطينة و رئيس المجلس الولائي
 

أ حطيكم علما أننا تحصلنا على خمسة وثلاثين نتصا في خمس نسخ مرفقا بالسيرة الذاتية وبعد إ جتماعات متكررة لاحظنا مايلي

1-إعتمادنا أساس ثورة نوفمنر فوصناع الثورة في تقييم النصوص
2-لقد لا حظنا تباين في النصوص المقدمة
 
3-هناط نتصوص أدبية لم ترقي إلا مستوي الأدب الراقي .
4-لقد قررنا منح الجوائز المالية منا صفة بين المشاركين وقررنا منح جو ائز تشجيعية لبقية المشاركين /

وهنالك تقدم الأستاذنا صر ليعلن قائمة الفائزين التالية
 

الجا ئزة الأ ولي مناصفة بين شوقي ريغي و سوسن بو ذرع
الجائزة الثانية تمنح بين نسيمة بو صلاح و نور العروبة ميلاط
الجائزة الثالثة منا صفة بين نذير طيار و فتيحة زلاقي .وما كاد يعلن القائمة الريعية حتي أعلن عبد الغاني ماضي إ نسحابه من القاعة وبقي أحلام رشيد فيلالي ها ئمة بين المثقفين الرسميينوتحركت ضحكات صليحة نعيجة مفتخرة بإنجازها الثقافي الجديد بعدما كسبت مركزها السياسي داخل جمعية أ صوات المدينة الميتةووسط إ ندهاش الحا ضرين تدخل مدير الثقافةمعلنا عدم معرفته لوجوه الفا ئزين قائلا/صدقوني إن اللجنة نزيهة في أعمالها وصدقوني فإ نني لا أعرف وجوه أصحاب الجو ائز لحد الساعة وبالمناسبة أتمني دوام التواصل بين المجتمع المدني و مثقفي قسنطينة / وبعدما إكتملت الحدوثة الثقافية أعلن مسيري قسنطينة مغادرتهم نا دي فكر و افن رافضين السماع لأ شعار الفائزين بحجة المشاغل السياسية
 

وبينما إسترسل مراسل إ ذاعة سيرتا زيد عبد الوهاب في تسجيل إ نطباعات الفائزين تحول الفائزين إلى منشدين للوطنية المزيفة خا صة بعدما تبين ضعف النصوص الفائزة وإعتما دها على الإ قتباس الشعري مثلما لا حظناه في قصيدة نشيد الذاكرة للأديب المزيف نور العروبة ميلاط الذي نقل حر فيا قصية إ لياذة الجز ائر لصا حبها مفدي زكريا ليتحول إلى منظر أدبي للوطنية التجا رية ومما زادإ ندها شنا قوله / لقد إ لتقيت نا صر لو حيشي و لم يحدثني عن الجا ئزة ر غم أني لآ أعرفه فسبحان مغير الأ حوال /

وفي أ عقاب العرس الثقافي المز يف أعلنت منيرة سعدة خلخال نهاية الجلسة الأ دبية لتتجدد مع شعراء الدرجة الثانية مستقبلا وهنا نسكت عن الكلام المباح بعدما لمسنا غضب المثقف الجز ائري يزيد بو عنان ولزرق عينو و جماعة مثقفي قسنطينة و بعض الجمعيات النسائية الرافضة لقائمة الفا ئزين بإ عتبارها صفقة تجا رية بين ز عيمة جمعيبية أ صوات المدينة و أ عضا ئها الشرفيين /نسيبمة بو صلاح .صل يحة نعيجة /

ويذكر أن المسابقة الثقافية نظمتها جمعية المبدعات زو فازت بها الأ مينة العامة للجمعية الثقافية وأ حدي عضواتها ومنحت جزافا لأ صدقاء الصحفية المزيفة حليمة تواتي خحشية المعار ضة السيساسية دا خل الجمعية النسا ئية التي إ ستطاعت تو ظيف إحدي أ خوات الز عيمة النسائية في حصة الطبخ لبرنامج صبا حيات لمحطة قسنطينة الجهوية التي تقدمه المذيعة فيروز
 

وتزامنا مع الجو ائز الثقافية فإن مهزلة قسنطينة أكدت الريعية الثقافية مثلما ر سمته مباهج التصر يح الصحفي للأ ديب سليم بو فنداسة في كر اس الثقافة و تبقي فضيحة جمعية مبدعات و صمة عار في تار يخ قسنطينة الثقثافي و صدق القائل/أتمني أن تتوقف الكرة الأ رضية لنستمتع بفضيحة قسنطينة الثقافية



أسرة الفن الرابع: المسْرَحُ ل: -المَسْرَحِيِّينْ

علجية عيش

2017 / 4 / 16 
الادب والفن 
http://www.ahewar.org/debat/images/fpage/art/11.jpg 


أسرة الفن الرابع: المسْرَحُ لـ: "المَسْرَحِيِّينْ

وقف فنانون مسرحيون في حركة احتجاجية نددوا فيها بالقرار الصادر بإطلاق اسم الفنان محمد الطاهر الفرقاني على المسرح الجهوي قسنطينة بحكم عدم انتمائه إلى أسرة المسرح مؤكدين أن ساحة المسرح تضم بين جناحيها شخصيات مسرحية قدمت للمسرح الكثير و أسست للفن الرابع و عمل اصحابها على ترقيته، و بخصوص قرار التسمية أكد محمد زتيلي مدير المسرح الجهوي قسنطينة أنه لم يبلغ من أيّ جهة بالقرار و لا بتوقيف و لا تأجيل التسمية

و أوضح محمد زتيلي أن موقفه مع المعتصمين كان موقف فنان و مثقف من باب التضامن مع هذه الفئة، لا كمدير مسرح، و أن هذا الموقف يتخطى الحد الفاصل بين الأنا و النحن عندما يتعلق الأمر بالهوية الثقافية بكل شعبها ، لأن الفنان في مختلف المجالات يعبر بفنه عن وجدان الأمة، لكن لكلّ و المجال الذي ينشط فيه، و قد سبق و أن اقترح مدير المسرح محمد زتيلي اسم الفنان المسرحي الأديب و المسرحي رضا حوحو، و حظي المقترح بقبول الفنانين المسرحيين، لكن لم يتجسد هذا المقترح في أرض الواقع ، و ظل المسرح الجهوي قسنطينة طيلة سنوات و إلى اليوم بدون اسم ، و هو ما أوضحه مدير المسرح في اتصال هاتفي بأنه حبذا لو يختار اسم رضا حوحو على المسرح أو يترك هكذا بلا اسم، و يبقى مسرح قسنطينة فقط بدون جهوي أو أي شيء آخر، و أضاف محمد زتيلي أن الفنان المسرحي في الجزائر كان يمتاح صوره و أفكاره من بئر الواقع ليصوغها مسرحا حافلا بالصدق و الألم و المعاناة، من اجل تغيير الجانب السلبي لهذا الواقع إلى الأفضل.
حليمة تواتي فنانة مسرحية ( ممثلة مسرح) و هي إعلامية سابقا قالت أن هذه الوقفة لا تعني التنكر للعطاءات التي قدمها الفنان محمد الطاهر الفرقاني في الساحة الفنية سواء على مستوى محلي أو دولي، و لا نتنكر بأنه هامة من هامات قسنطينة في الموسيقى الأندلسية و المالوف، و مازلنا نتذكر و سنظل نذكره( على حد قولها هي) في أغانيه خاصة أغنية قالوا العرب قالوا و البوغي، لكن نريد أن يطلق على مسرح قسنطينة اسم فنان مختص في المسرح و يعرف كواليسه و دهاليزه و ذكرت المتحدث اسم المسرحي سليم ميرابية، و الدكتور بن دالي، و المسرحي بابا شعيب، فهؤلاء كما قالت و إن رحلوا ، ما تزال بصماتهم تشهد على أعمالهم المسرحية و ما قدموه للمسرح الجزائري و كان لهم حضور قوي في الساحة الثقافية، و أضافت حليمة تواتي التي سجلت مشاركات مسرحية أن المسرح اليوم مغلق، رغم أنه من أجمل المسارح التي رأتها العين على المستوى العربي، سواء ببنايته أو أعماله أو فنانيه و له صيت دولي ، لتضيف أن الكلمة الشفهية هي الأقرب إلى الجمهور من الكلمة المكتوبة..
وكان للإتحاد الوطني للحركة الجمعوية و المجتمع المدني وقفة تضامنية مع أسرة المسرح بقسنطينة ممثلا في السيد بن محمد علي ، الذي أشار إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية تدخل في إطار المصلحة العامة، و أشار أن أرشيف المسرح يحمل العشرات من أسماء مسرحيين الذين أفنوا حياتهم في المسرح و مثلوا الجزائر أحسن تمثيل، و لهم معرفة عميقة بالمسرح، فكانوا أداة للتواصل مع الجمهور، و رفعوا بالفن الرابع إلى مكانته اللائقة به في زمن عزت فيه روافد الثقافة و المعرفة.
علجية عيش

Bas du formulaire
Bas du formulaire
Bas du formulaire

ليست هناك تعليقات: