الجمعة، يناير 11

الاخبار العاجلة لهجوم انصار شباب قسنطينة على بيوت الدعارة التونسية والمخامر التونسية لاشباع رغباتهم الجنسيةويدكر ان الجزائري الجائع جنسيا يفضل السياحة في الامصار دات النساء العاريات جنسيا والمخامر المفتوحة تجاريا والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار العاجلة لهجوم  انصار شباب  قسنطينة على  بيوت الدعارة التونسية  والمخامر التونسية لاشباع رغباتهم الجنسيةويدكر ان الجزائري  الجائع  جنسيا يفضل السياحة في   الامصار دات النساء العاريات  جنسيا والمخامر  المفتوحة تجاريا والاسباب  مجهولة






هي اعياد. ومناسبات ليس لها اي علاقة مع الاسلام
وحديثنا عنها اليوم هي مجرد نقطة توقف لتوضيح بعض الامور التي فيها شك
والحمد لله على نعمة الاسلام

يناير أكذوبة وخرافة وليس عام أمازيغي .. الأكذوبة صنعها المدعو عمار نقادي سنة 1980 
👇👇
إحتفالات يناير أكذوبة تاريخية ولا علاقة له بالأمازيغ بتاتا ولا حتى بالملك المصري شيشناق الذي ينتمي إلى شعب الليبوس بـ ليبيا وكان قائدا عسكريا لدى فرعون مصر ولما مات فرعون حلّت الفوضى وعلى إثرها وصل شيشناق إلى السلطة وهو مصري وأجداده من المصريين والعجيب أن الذي ربط يناير بـ شيشناق شخص نكرة هو عمار نقادي الملقب بـ عمار الشاوي وهو ينتمي لحركة البربريست المدعومة من الأكاديمية البربرية بباريس التابعة لفرنسا وهو من إخترع الرزنامة الأمازيغية الوهمية سنة 1980 وإختار سنة 950 ما قبل الميلاد سنة وصول شيشناق المصري للسلطة كأول سنة أمازيغية كما أن هناك حقيقة تاريخية تقول أن شيشناق لم يقاتل الفرعون رمسيس الثالث ولم يأتي إلى تلمسان بل كان قائدا عسكريا مصريا وصل للسلطة بعد حدوث فوضى وحدث كل هذا بـ قرنين قبل وفاة رميسس الثالث مما يعني أن عام 2969 أي (2019+950) هو مجرد أكذوبة من نسج خيال المدعو عمار نقادي ثم روج لها البربريست وزريعة فرنسا في الجزائر وصدقها الكثير من المغفلين على أنها سنة أمازيغية لكن إنكشف زيفها وتعارضها مع الحقائق التاريخية .. ومعلوم أن الأكاديمية البربرية في باريس أسسها الفرنسي اليهودي جاك بينيت والحركى من أمثال مُحند اعراب بسعود وغيرهم
•• لمن يريد المزيد في هذا الموضوع يرجع إلى تصريح فؤاد صوفي Fouad Soufi باحث في مركز البحث في الأنثروبولوجيا الثقافية والإجتماعية CRASC بـ وهران لـ موقع Reporters (مراسلون) بتاريخ 20 فيفري 2016 وهذا هو الرابط باللغة الفرنسية
http://www.reporters.dz/rss-a-la-une/item/59026-fouad-soufi-chercheur-au-crasc-verites-et-mythes-sur-yennayer
حلويات الريم القسنطيني
مجانًا
La Conception
للأفراحكم و مناسباتكم حلويات الريم القسنطيني تقدم لكم عروض خاصة تستمر إلى غاية شهر مارس، فاغتمنوا الفرصة و اجخزوا مكانكم من الآن.
1_
أي طلبية تعدي المليون يقدم له:
-
زوج كيلو صابلي ( سكر ناعم).
-
كيلو صابلي بذوق البرتقال مزين بالشكلاطة و البندق.
-
كيلو غريبية زمان مخدومة بزبدة ستار.
2_لي لاكموند تاعو تعد المرة الثالثة و كل مرة تعدي المليون و نصف عندو عرض بقيمة 1500 دج يختار فيه أي نوع حلويات يحبو.
مع ضمان الجوده و النوعية و حسن الترحيب
-مقرود مبسس بالسمن و زبدة عرب و غرس البطانة120 الف.
-مقرود مبسس بالسمن و غرس عادي 90 ألف.
- البقلاوة الحبة 11 ألف. السني تاع زوج كيلو بمليون و سني تاع تلاتة كيلو و نص 16 مية (جوز و لوز و عسل حرة). 
- القطايف 10الاف الحبة
- غريبة زمان 75ألف.
غريبية الورقة 110 ألاف
- طمينة الجوز 280 ألف.الكيلو
- طمينة اللوز 260 الف. الكيلو
-طمينة الأناناس 300 ألف.الكيلو
-شباح الصفرة 260 الف الكيلو.
- ملبس باللوز مزين بالورق الذهبي 70دج الحبة.
- ملبس مزين بالياسمين 80دج الحبة.
- معجون المكسرات فيه كيوي مشيمشة اناناس و مكسرات كامل فستق و بندق جوز و لوز و نواد كاجو 170 الف الكيلو.-
- صابلي مزين بالسكر الناعم 60 ألف الكيلو.
- صابلي مزين بالجلجلانية محمصة 70 الف الكيلو.
- صابلي مزين بالشكلاطة و البندق بذوق البرتقال 80 الف الكيلو.
- كروكي 65 ألف الكيلو.
مرحبا بكم عند ريم

مساجد قسنطينة.. الإهمال يغتال التاريخ

صورة محمد حاجي
محرر
السبت، 26 مايو 2018( 11:15 ص - بتوقيت UTC )
http://www.hayatweb.com/sites/default/files/styles/700x420/public/article/images/costantine-1527036784.jpg?itok=dmyoViqi
قبل أن يُصبح حاكماً على قسنطينة، شرقَ الجزائر، ما بين عامي 1754 و1763، شيّد حسن بن حسين المُلقّب بأبي حنك، مسجد سيدي لخضر الذي أخذ اسمه من رجل الدين الجزائري من أصل مغربي، سيدي لخضر، وهو أوّل من تولّى مشيخته، حسب ما ورد في كتاب "الإحياء بعد الإنساء" للمؤلف عبد الفتاح فتحي أبو الحسن.
يقع المسجد في حيّ الجزّارين قرب "رحبة الصوف" وسط المدينة. ومنذ افتتاحه تولى التدريس به ثمانيةٌ من رجال الدين البارزين، آخرهم المصلح ورائد النهضة في الجزائر عبد الحميد ابن باديس (1889 - 1940)، مؤسّس جمعية العلماء المسلمين، حيثُ قدّم فيه دروساً في علوم الفقه والقرآن طيلة خمسة وعشرين عاماً، كانت بمثابة الفترة الذهبية للمسجد.
خلال تلك الفترة، شهد المسجد واقعةً لا يزال التاريخ يذكُرها إلى اليوم، تمثّلت في قيامٍ جندي يهودي من جيش الاحتلال الفرنسي، يُدعى إلياهو خليفة، في الرابع من آب (أغسطس) 1934 بالاعتداء عليه وإهانة المصلّين بالمسجد، وهو ما كان مقدّمةً لمواجهات عنيفة اندلعت بين مسلمي المدينة ويهودها الموالين للاحتلال. وقد ذكر ابن باديس تفاصيل الأحداث التي خُلّدت بنقشها في لوحٍ خشبي على باب المسجد، في العدد الحادي عشر من مجلّة "الشهاب"، والذي صدر في كانون الأوّل (ديسمبر) من العام نفسه.
وبعد أكثر من قرنَين على تشييده، أُقفل المسجد في 2014، ضمن أربعة عشر مسجداً أُغلقت أبوابها بداعي الترميم، من بينها مسجد ابن باديس ومسجد التيجانية ومسجد حفصة ومسجد عثمان بن عفّان، إذ أطلقت الحكومة الجزائريةفي ذلك العام، أي قُبيل أشهر من انطلاق تظاهرة "قسنطينة عاصمةً للثقافية العربية" سنة 2015، مخطّطاً لإعادة تهيئة المساجد الأثرية في المدينة.
بُنيت معظم تلك المساجد خلال الفترة العثمانية، بأمرٍ من بايات المدينة كما هو الحال بالنسبة إلى جامع سيدي الكتّاني الذي شُيّد سنة 1776، بأمرٍ من الباي صالح بن مصطفى، في المكان المُسمّى سوق العصر، وبجانبه، توجد مقبرة عائلة صالح باي (1725 – 1792)، أشهر بايات قسنطينة.
وبعد أربع سنواتٍ من إغلاق تلك المساجد، لا يزال الوضع على ما هو عليه، بسبب تأخُّر عمليات الترميم، وهو أمرٌ يعزوه وزير الثقافة الجزائري، عزي الدين ميهوبي، إلى ما أسماه إجراءاتٍ إدارية وتقنية، كاشفاً، خلال ردّه على سؤالٍ حول سبب استمرار إغلاق المساجد الأثرية في قسنطينة، عن فسخ العقود مع المكاتب الأجنبية التي كُلّفت بإنجاز دراسات خاصّة بالترميم.
تضمَّن المشروع 19 عملية قُسّمت إلى 75 عملية فرعية، ووُزّعت على 23 مكتب دراسات، منها تسعة مكاتب مختلطة جزائرية - أجنبية، و14 مكتباً جزائرياً. غير أن الأزمة المالية التي شهدتها الجزائر، بسبب انهيار أسعار النفط نهاية 2014، دفعت إلى إلغاء اعتماد المكاتب الأجنبية، ما حال دون إتمام عمليات الترميم التي كانت ستُكلّف الخزينة العمومية 3.5 مليون يورو.
بحسب ميهوبي، فإن السلطات تتحرّك حالياً، لحسم وضعية المساجد الأثرية نهائياً مع منتصف السنة المقبلة، مضيفاً أن مصالح محافظة قسنطينة تعمل بالتنسيق مع الديوان الوطني لاستغلال وتسيير الممتلكات الثقافية على إتمام مشاريع الترميم، ومن بينها سبعةٌ جرى الفصل في أمرها بشكل نهائي.
قد يكون هذا الكلام مطمئناً، لكن المؤكّد أنه لا مبرّر للحالة المزرية التي آلت إليها المساجد الأثرية في مدينة الجسور المعلّقة، فواجهة مسجد سيدي لخضر، على سبيل المثال، أصبحت مفرغةً للنفايات، وهو ما يعكس بشكلٍ واضح حقيقة الوضع الذي تعيشه بقيّة المساجد.

برنامج احتفالات “ينار” يتحول الى فتنة وسط مثقفي وفناني ولاية خنشلة

مديرية الثقافة تحت مقصلة الاتهامات


أثار مثقفون وفنانون ومسرحيون من ولاية خنشلة منذ أيام بلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الكشف عن برنامج احتفالية رأس السنة الامازيغية “ينار”، الذي اعتبروه اجحافا في حقهم بل تهميشا وإقصاء لهم من هذا الموعد الهام والمناسبة التي ستنطلق لأول مرة بالولاية وفق المرسوم الرئاسي.
كما أكد بعضهم للأوراس نيوز أن مديرية الثقافة الجهة المنظمة للاحتفالات قد استقدمت فنانين ومسرحيين من ولايات أخرى على غرار سطيف وتيزي وزو وتمنراست مهملة أبناء الولاية المعروفة بنجاحها في الفن الرابع بالذات وخاصة أن ممثليها من خيرة الفنانين الذين ظلوا يمثلونها وطنيا ومحليا ودوليا.
أما البرنامج الذي تحصلت الأوراس نيوز على نسخة منه فقد تضمن تقديم عروض مسرحية عديدة منها مسرحية للمسرح الجهوي العلمة التي جاءت في اطار الأيام الأولى للمسرح الأمازيغي لولاية خنشلة بدار الثقافة علي سوايحي، ليليها في اليوم الموالي وهو يوم 11 جانفي عرض مسرحية من انتاج المسرح الجهوي تيزي وزو وبعده عرض مسرحي لمسرح أم البواقي بعنوان “تمنفلة” كما عرضت أوأمس مسرحية تابعة للمسرح الجهوي بجاية، ما دفع بفناني وكتاب المسرح الخنشلي للتساؤل حول هذا الاقصاء وخاصة أن كل الولايات ستنظم مثل هذه الاحتفاليات ومن الّأجدر أن تكون الأولوية لأبناء الولاية في مثل هذه المناسبة التاريخية الهامة.
كما طالبوا الجهات المعنية وعلى رأسها مسؤولي النشطات بمديرية الثقافة بالولاية بضرورة دراسة وتنقيح برامج مثل هذه الاحتفاليات قبل تطبيقها لأنها “مذلة” بالنسبة لهم كفنانين من الولاية وهو الأمر الذي تكرر في عدة مناسبات سابقة أين همش الفنان المحلي شر تهميش في مناسبات واحتفالات تخص منطقته.
نوارة. ب
Haut du formulaire
Haut du formulaire
Haut du formulaire
Haut du formulaire

ليست هناك تعليقات: