الجمعة، يناير 18

معرض الصحافة الالكترونية











.
وزارة التربية تحذر من الـ"تيك توك"
16 يناير 2019 (منذ يومين) - إسلام.ب

9177 قراءة
+ -
حذرت وزارة التربية الوطنية من خطر استعمال تطبيق الـ"تيك توك" الذي انتشر استعماله في الفترة الأخيرة بشكل كبير بالجزائر، وخاصة لدى فئة الشباب والمراهقين.
وجاء في تعليمة للوزارة نشرتها على صفحتها بالفايسبوك " في إطار الوقاية من المخاطر التي تنجر عن الاستعمال السيئ لشبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما التطبيق المسمى 'Tik Tok'  .... والذي يشكل خطرا محدقا على فئة القصر، حيث تتميز هذه المنصة بكونها تسمح بتقاسم العروض الفنية (أغاني، رقص، تهريج، تقليد، تحدي ...) والتي تكون في شكل مقاطع فيديو قصيرة المدة".
وحسب التعليمة فإن مخاطر استعمال هذا التطبيق تكمن في سهولة تقاسم وتشارك مقاطع الفيديو، ما قد يترتب عنها مواقف غير أخلاقية أو غير لائقة تعرض القصر والشباب إلى الابتزاز والاستغلال من طرف المنحرفين والمستدرجين. كما حذرت التعليمة من أن التحديات المقترحة من قبل المستعملين الآخرين للتطبيق قد تعرض حياة البعض للخطر.









راني في القائمة السوداء"
18 يناير 2019 (منذ 14 ساعة) - الخبر

1212 قراءة
+ -
كشف رئيس إحدى بلديات ولاية غليزان ينتمي للتجمع الوطني الديمقراطي لـ ”الخبر” أنه مغضوب عليه من قبل الأمين الولائي للأرندي، متهما إياه بالانحياز إلى رئيس المجلس الشعبي الولائي المنتمي للغريم جبهة التحرير الوطني، وقد انتخب عليه مؤخرا في استحقاقات مجلس الأمة، وقد يقصى من التجمع الوطني الديمقراطي قريبا كما تم إقصاء بعض رؤساء البلديات الذين ”قلبوا الفيستة” وصاروا أفالانيين، وكان آخرهم رئيس بلدية بني زنطيس. وقد أسرّ نفس النتحدث أنه لن يجد حرجا إذا ما تمّ إقصاؤه بسبب ذلك.




غوغل" تطور ميزة لكشف "رادارات" السرعة في الطرق
18 يناير 2019 (منذ 3 ساعات) - ك.ب / الوكالات

2909 قراءة
+ -
تعمل شركة "غوغل" على تطوير ميزة جديدة داخل تطبيق الخرائط "maps"، تكشف أماكن رادارات قياس السرعة على الطرق.
وذكر تقرير نشره موقع "أندرويد بوليس" أن الميزة الجديدة تتعلق بالكشف عن أماكن وجود كاميرات السرعة على الطرق المختلفة، بحيث تتمكن من تفادي غرامات السرعة عند التقاطك عبر تلك الكاميرات.
وكشفت صور مسربة أنك عندما تقوم بتحديد وجهتك على التطبيق وتبدأ في رحلتك وتشغل وضع التوجيه  Navigation Mode، يظهر لك التطبيق الطريق التي توجد فيه كاميرا مراقبة السرعة.
ويساعد ذلك في تقليل السرعة في هذا المكان قبل الاقتراب من مكان وجود الرادار، لكي تتمكن من تفادي الغرامة.
وأفاد التقرير أن الميزة الجديدة تقوم "غوغل" بتجربتها حاليا في بعض المناطق والشوارع في بريطانيا، حيث يسمح للمستخدمين التعرف على أماكن الرادارات على الطرق.




18915 قراءة
+ -



الأغواط: مأساة ببلدية الحاج مشري
17 يناير 2019 (منذ 22 ساعة) - الأغواط: ع. نورين

1391 قراءة
+ -
سجل موالو بلدية الحاج المشري بالأغواط نفوق أكثر من 540 خروف حديثي الولادة وعجلين خلال الأسبوعين الآخرين.
وقد تنقلت "الخبر" لأحد الموالين بمنطقة الصيادة ببلدية الحاج المشري مساء اليوم الخميس أين وقفنا على كارثة حقيقية في رؤوس الماشية، حيث كشفت "عائلة الشرفي ناصر" عن نفوق 150 خروفا منذ أسبوع فقط، منها 80 خروفا وعجلين تم حرقها وردمها من طرف البيطري في حين تم وضع 70 خروفا في أكياس بلاستيكية. ولم تتمالك العائلة نفسها أمام هذه المجزرة التي خلفها داء الطاعون في قوت عيشهم حيث وجدناهم يذرفون الدموع رجالا ونساءا من شدة تأثرهم بما يشاهدونه ساعة بعد ساعة من نزيف في ثروتهم.
ومما عمق من مأساتهم عدم وصول جرعات اللقاح إليهم إلى غاية اليوم رغم نداءاتهم المتكررة، وأفاد مصدر من البلدية أنه تم منح البلدية 320 جرعة لقاح رغم أنها بلدية تتوفر على حوالي 80 ألف رأس من الغنم تعد مصدر عيش أغلب سكان البلدية. ويناشد موالو الحاج المشري والي الولاية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من ثروتهم الحيوانية.
راني في القائمة السوداء"
18 يناير 2019 (منذ 15 ساعة) - الخبر

1212 قراءة
+ -
كشف رئيس إحدى بلديات ولاية غليزان ينتمي للتجمع الوطني الديمقراطي لـ ”الخبر” أنه مغضوب عليه من قبل الأمين الولائي للأرندي، متهما إياه بالانحياز إلى رئيس المجلس الشعبي الولائي المنتمي للغريم جبهة التحرير الوطني، وقد انتخب عليه مؤخرا في استحقاقات مجلس الأمة، وقد يقصى من التجمع الوطني الديمقراطي قريبا كما تم إقصاء بعض رؤساء البلديات الذين ”قلبوا الفيستة” وصاروا أفالانيين، وكان آخرهم رئيس بلدية بني زنطيس. وقد أسرّ نفس النتحدث أنه لن يجد حرجا إذا ما تمّ إقصاؤه بسبب ذلك.
مصداقية "الخبر"  تُعمق جراح "البزناسية"
16 يناير 2019 (منذ يوم واحد) - الخبر

1615 قراءة
+ -
أسرّت مصادر محلية مطلعة، أن الموضوع الذي نشرته “الخبر” في عدد سابق بخصوص استفادات مشبوهة لسماسرة وإداريين من مشروع السكن الترقوي المدعم (حصة 100 مسكن) ببلدية خميستي في ولاية تيبازة، قد أقضّ مضاجع مسؤولين محليين ثبت أنهم وراء الاستفادات المشبوهة “بمقابل” لأشخاص استقدموا من خارج إقليم دائرة بواسماعيل، وآخرون من ولايات أقصى شرق البلاد. ورغم محاولة المسؤولين “البزناسية” التستر على الفضيحة واتهام “الخبر” عبر تقارير مغلوطة،بمجانبة الصواب، إلا أن والي تيبازة، بوشمة محمد، اكتشف أن حبل كذب هؤلاء كان قصيرا جدا، وأن “الخبر” ذات مصداقية، والدليل أن الوالي لم يتردد في تجميد القائمة وإلغاء الاستفادات بما فيها أوامر الدفع التي سربت تحت الطاولة، ولم يكتف الوالي بذلك، بل كلّف مصالحه الإدارية بكشف “صنّاع هذه الفضيحة” التي أثارت موجة من الاستنكار وسط سكان بلدية خميستي وسكان البلديات القريبة بها والذين انتظروا الاستفادة من هذا البرنامج منذ عشر سنوات، وهو موضوع للمتابعة.
بدوي يأمر بإعادة فتح المرافق العامة المغلقة
15 يناير 2019 (منذ 3 أيام) - إ.ش/ وأج

919 قراءة
+ -
أمر وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، إلى إعادة فتح المرافق العامة المغلقة بالعاصمة واسترجاع أملاك الجماعات المحلية غير المستغلة.
ولدى تفقده أشغال حماية الواجهة البحرية وتهيئة خليج الجزائر خلال زيارة عمل إلى ولاية الجزائر بمناسبة إحياء اليوم الوطني للبلدية، وجه بدوي تعليمات إلى المنتخبين المحليين لإعادة فتح المرافق العامة المغلقة بالجزائر العاصمة واسترجاع أملاك الجماعات المحلية فورا واستغلالها لفائدة الشباب.
كما شدد الوزير على أهمية إنشاء فضاءات جديدة للترفيه على مستوى العاصمة، لاسيما وأن خليج الجزائر يضم "قرابة 2.5 مليون نسمة".
وفي هذا الصدد، طالب الوزير من المسؤولين المحليين بـ "التطبيق الصارم لسياسة القضاء على الأحياء القصديرية بهدف توفير فضاءات جديدة واستغلالها في إنشاء هياكل ترفيهية".
كما أكد أهمية الشراكة بين المستثمرين العموميين والخواص لتوسيع مشروع تهيئة خليج الجزائر الذي رصد له مبلغ مالي يقدر بـ 100 مليار دج وذلك بالتنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى.
أبواب والي وهران موصدة
18 يناير 2019 (منذ 15 ساعة) - الخبر

759 قراءة
+ -
اشتكى عشرات المواطنين في وهران من ”الحواجز المزيفة” التي تنصب في طريقهم للوصول إلى والي الولاية ليطرحوا عليه مشاكلهم. ويظهر أن أياديَ خفية أغلقت الأبواب وأخفت مفاتيحها. فخلافا لتعليمات وزير الداخلية لا أحد في ولاية وهران يستقبل الناس أسوة بالتقليد الذي وضعه رئيس المجلس الشعبي الولائي السابق. لكن ”المحظوظين” فقط تفتح لهم الأبواب ويلتقون بمن يريدون لقاءه وتجد مشاكلهم طريقها إلى الحل.
سنطينة: إصابة 25 عون شرطة في انقلاب حافلة
7 يناير 2019 (منذ 11 يومًا) - ك.ب / وأج

550 قراءة
+ -
جرح ما لا يقل عن 25 شخصا في حادث مرور وقع ليلة السبت إلى الأحد على محول سيساوي (قسنطينة) بالطريق السيار شرق/غرب، حسب  ما علم أمس الأحد من خلية الإعلام  والاتصال بالمديرية الولائية للحماية المدنية.
و أوضح ذات المصدر أن هذا الحادث وقع على إثر انحراف ثم انقلاب حافلة تعمل على الخط الرابط بين ولاية تبسة و البليدة، مخلفا جرح 25 عون شرطة متربص. و أشار إلى أن أعمار الضحايا الذين أصيبوا بجروح في أنحاء متفرقة من الجسم  تتراوح بين 26 و 45 سنة، مردفا بأنه قد تم تقديم الإسعافات الأولية للضحايا من طرف أطباء الحماية المدنية بعين المكان.
وقد تم نقل 15 عونا متربصا و سائق الحافلة من طرف عناصر الحماية المدنية إلى مستشفى عبد القادر بن شريف بمدينة علي منجلي لتلقي الإسعافات اللازمة فيما تم تحويل 9  أعوان آخرين نحو مستشفى محمد بوضياف ببلدية الخروب (جنوب قسنطينة). 
و قد تم تسخير 33 عنصرا للحماية المدنية من بينهم ضابطين (2) و 5 سيارات إسعاف وشاحنتي تدخل لضمان عملية الإسعاف. و قد تم فتح تحقيق من طرف المصالح المختصة لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذا  الحادث.
فضيحة عقارية في قسنطينة
16 ديسمبر 2018 (منذ شهر واحد) - الخبر

1763 قراءة
+ -
 شرعت غرفة الاتهام لمجلس قضاء قسنطينة في إجراء تحقيق تكميلي حول الشبكة المتورطة في تزوير العقود والتلاعب بأراض مخصصة لبناء سكنات ترقوية، والتي يقودها رئيس جمعية التعاونيات العقارية لولاية قسنطينة رفقة أفراد آخرين من بينهم موثق. علما أن غرفة الاتهام أعادت استدعاء الأطراف المتضررة والشاكية واستكمال التحقيق المعزز بالوثائق القطعية، لاسيما وأن الشبكة ورطت الإدارة وموظفين لتسهيل عملية التزوير. كما أن صاحب شركة الترقية العقارية المتضررة، وهي الطرف الشاكي، أزالت الغموض عن هذه القضية وفضحت أسرارها بعد تقدمها بشكوى أخرى على مستوى وزارة العدل، هذه الأخيرة تدخلت بانتداب مفتش درس الملف وثيقة بوثيقة، وهو ما يعني أن القضية ليست هينة، خاصة وقد انجر عنها إضاعة أموال معتبرة وتشرد مئات العائلات التي ما زالت تنتظر قرار غرفة الاتهام لمجلس قضاء قسنطينة يوم الثامن عشر من الشهر الحالي.
مجهولون يخربون 37 مركبة بقسنطينة
24 أكتوبر 2018 (منذ 3 أشهر) - واج/س.أ

4108 قراءة
+ -
تم تخريب 37 مركبة و محل تجاري واحد لبيع المواد الغذائية العامة  بشارع قيطوني عبد المالك بمدينة قسنطينة و ذلك من طرف مجهولين، حسب ما لوحظ  اليوم الأربعاء.
وقد تم تخريب جزئي لهذه المركبات الذي مس تحديدا الزجاج الأمامي للمركبات و وزجاج الأبواب و كذا الزجاج الخلفي و بعض مرآة الرؤية  الخلفية دون استهداف الهيكل الخارجي للمركبات.
وقد أكد شهود عيان أن هذه العمل التخريبي قد تم في ساعات متأخرة من  ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء من طرف مجهولين كانوا ملثمين اقتحموا هذا الحي  السكاني و قاموا بتخريب السيارات المركونة به.
من جهتها، أكدت مصالح الأمن  بالولاية أنه تم فتح تحقيق معمق لمعرفة الملابسات و الظروف الحقيقية لهذا  العمل التخريبي الذي طال ممتلكات المواطنين.
للإشارة فقد تم صباح اليوم  الأربعاء غلق شارع قيطوني عبد المالك من طرف سكان الحي مطالبين السلطات  المعنية بالتدخل لتحديد هوية مرتكبي هذا الفعل التخريبي و محاسبتهم.
وفاة عجوز في انهيار سقف غرفة بقسنطينة
6 أكتوبر 2018 (منذ 3 أشهر) - ك.ب/وأج

783 قراءة
+ -
توفيت بعد ظهر أمس الجمعة عجوز ( 70 سنة) فيما أصيب اثنان آخران بجروح إثر انهيار سقف غرفة و رواق بناية عتيقة بشارع 20 أوت 1955 (عوينة الفول سابقا) بوسط مدينة قسنطينة. حسب ما أفادت
وأوضحت مصالح الحماية المدنية، بأن الوحدة الثانوية للحماية المدنية سيساوي سليمان والمركز المتقدم بومعزة عبد المجيد والمركز المتقدم قدور بومدوس و المركز  المتقدم لباب القنطرة للحماية المدنية تدخلوا في حدود الساعة الرابعة و 28  دقيقة من بعد الظهر لأجل انهيار سقف لغرفة و رواق لبناية عتيقة تسبب في وفاة عجوز تبلغ من العمر 70 سنة و إصابة شخصين آخرين يبلغان من العمر 25 و 74 سنة بجروح.
و أضاف ذات المصادر بأنه تم تحويل جثة الضحية المتوفاة نحو مصلحة حفظ الجثث بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس فيما تم إسعاف الجريحين من طرف طبيب الحماية  المدنية و إجلاؤهما نحو ذات المؤسسة الاستشفائية. وتم على الفور فتح تحقيق من طرف المصالح المختصة لتحديد ظروف و ملابسات هذه  الحادثة.
في جسر قسنطينة.. "الكاغط" مفقود
26 سبتمبر 2018 (منذ 4 أشهر) - الخبر

1198 قراءة
+ -
في الوقت الذي تؤكد فيه الدولة الجزائرية على تقريب الإدارة من المواطن، وتسعى لتجسيد الشعار في الميدان، هاهم بعض المسؤولين يضربون مشاريع الدولة في الصميم. بلدية جسر قسنطينة في الجزائر العاصمة عجزت عن استقبال ملفات استصدار البطاقات الرمادية، أما السبب فهو غياب ”الكاغط”، الوثيقة ذاتها، منذ أكثر من يومين.. وماذا بعد هذا؟

سكان حي كانطولي جنبوا قسنطينة كارثة حقيقية
20 سبتمبر 2018 (منذ 4 أشهر) - ف.غ

7278 قراءة
+ -
أجمعت شهادات ناجين من فيضانات قسنطينة، أن سكان حي كانطولي، أين لقي شخصان، رجل وزوجته مصرعهما، جنبوا المدينة كارثة حقيقية بعد أن هبوا بسرعة لإجلاء أصحاب المركبات والحافلات.
ككل مرة تقع فيه كارثة يكون المواطن البسيط هو المغيث الأول، هذا السيناريو تكرر أمس بحي كانطولي بحامة بوزيان بقسنطينة، حيث روى ناجون كان أغلبهم على متن سياراتهم عالقين في الزحمة أثناء ارتفاع مياه وادي زياد، كيف هب شباب الحي لإجلاء الركاب من المركبات ومساعدتهم في الاحتماء بعيدا عن السيول التي كانت تجرف كل شيء في طريقها.
وحسب ما قال هؤلاء في فيديوهات منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الحصيلة ستكون مروعة لولا تدخل الشباب.
الشرطة تمنع تجمع لحركة "مواطنة" بقسنطينة
8 سبتمبر 2018 (منذ 4 أشهر) - الخبر أونلاين/ وكالات

8255 قراءة
+ -
منعت مصالح الأمن الوطني اليوم السبت نشطاء حركة"مواطنة" من تنظيم تجمع وسط مدينة قسنطينة، للمطالبة بتغيير سياسي وللتعبير عن رفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، واعتقلت عددا من النشطاء.
واعتقلت قوات الشرطة عددا من القيادات السياسية العضوة في تكتل "مواطنة"، الذي يضم عددا من قادة الأحزاب السياسية ونشطاء حقوقيين بينهم رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور.
وأعلن التكتل، في بيان اليوم السبت، أن مصالح الأمن "اقتادت المتحدثة باسم التكتل ورئيس حزب الاتحاد من أجل التغيير زبيدة عسول ورئيس حزب نداء الوطن علي بن نواري ورئيس رابطة حقوق الإنسان صالح دبوز إلى مراكز للشرطة في المدينة، حيث بقوا فترة قبل أن يتم إبلاغهم إن تنظيم أي تجمع من قبلهم ممنوع بسبب عدم الحيازة على ترخيص لتنظيمه".
وكشف رئيس رابطة "الدفاع عن حقوق الإنسان" صالح دبوز، لوسائل الإعلام إن "مصالح الأمن اقتادتنا إلى مراكز للشرطة ورفضت السماح لنا بتنظيم تجمع يدخل في إطار ممارسة حقنا الدستوري في التجمع والتعبير عن مواقف وآراء سياسية".
وانتقد حزب "جيل جديد" ، في بيان نشره اليوم، هذه الاعتقالات ووصفها بـ "القمعية"، واعتبر أن السلطة "تريد الاستمرار في سياسة تكميم الأفواه".
بلدية قسنطينة دون رئيس
2 أغسطس 2018 (منذ 6 أشهر) - الخبر

1421 قراءة
+ -
تعيش بلدية قسنطينة حالة من الجمود في التسيير بعد أن خرج رئيس البلدية في عطلة، حيث كلف نائبين له لاستخلافه كل واحد لمدة 10 أيام، إلا أن نائبه الثاني لا يزال خارج البلاد إلى غاية الأسبوع المقبل، ما يعني أن مصالح المواطنين والبلدية ستتعطل لمدة أسبوع، وستسير البلدية دون رئيس طيلة هذه المدة، والأدهى أن رئيس البلدية لم يمنح من ينوبه أي صلاحيات، ما يعني أصلا تعطل كل اللجان الخاصة بدراسة ملفات المواطنين وأهمها ملفات رخص البناء والهدم، ما جعل بعض المتابعين لسير البلدية يعلقون بأن المجلس البلدي الحالي يلزمه الكثير من الحصص التكوينية لقواعد تسيير المرفق العام.
وزير الداخلية مطلوب في دائرة قسنطينة
6 يونيو 2018 (منذ 8 أشهر) - الخبر

1693 قراءة
+ -
علمت ”الخبر” من مصادر مطلعة على التحضيرات التي أمرت بها وزارة الداخلية لبداية العمل بالرخصة البيوميترية عبر ربوع الوطن، أن دائرة قسنطينة عجزت عن فعل أي شيء، بالرغم من إرسال وزير الداخلية لتعليماته منذ شهرين، إلا أن الوضع بقي على حاله. وبعد هذا الفشل، قالت مصادرنا إن رئيس الدائرة يرغب في تحويل ملف التحضيرات للبلدية من أجل وضع البيانات الخاصة بأصحاب الرخص في الشبكة الوطنية، لتغطية عجزه، ما جعل المتتبعين يطالبون الوزير بدوي بالوقوف على ما آلت إليه دائرة قسنطينة.. وما خفي كان أعظم.
قسنطينة: احتجاج للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي
29 ابريل 2018 (منذ 9 أشهر) - واج/س.أ

1970 قراءة
+ -
احتج اليوم الأحد حوالي 100 مواطن من قاطني  قريتي عيون السعد و الرتبة ببلدية ديدوش مراد التابعة إداريا لدائرة حامة بوزيان (قسنطينة) أمام مقر البلدية للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي.
و استنادا لأحد المحتجين فإن هذا الاحتجاج "يأتي للمطالبة على وجه الخصوص  بربط بعض السكنات بشبكات الصرف الصحي و الغاز و الكهرباء و التموين بمياه  الشرب."
من جهته صرح نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لديدوش مراد نذير بن جاب الله  بأنه تم استقبال جميع المحتجين من طرف كل من رئيس دائرة حامة بوزيان و  رئيس المجلس الشعبي البلدي و منتخبيه بقاعة الاجتماعات للمجلس و الاستماع  لانشغالاتهم حيث تم إخبارهم بأن "ممثلي الدائرة و المجلس الشعبي البلدي بادروا  في وقت سابق بدراسة هذه المطالب المطروحة منذ مدة و أن أمر تطبيقها ميدانيا لا  يعدو أن يكون سوى قضية وقت".
و أضاف ذات المسؤول بأنه "تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 60 مليون دج من أجل  القيام بأشغال شبكات التطهير و التموين بمياه الشرب مع تعيين المقاولين الذين  ستسند لهم الأشغال" مشيرا إلى أن "الإجراءات جارية أيضا لمباشرة أشغال ربط  منازل القريتين بشبكة الغاز."
و استنادا لبن جاب الله فقد تم أيضا طرح انشغالات أخرى تتعلق بالبناء  الريفي و بناء مدرسة ابتدائية لاسيما بقرية عيون السعد و هي المطالب التي تلقى  بشأنها المحتجون تطمينات من أجل التكفل بها.
ما سر محطة المسافرين بقسنطينة ؟
22 ابريل 2018 (منذ 9 أشهر) - الخبر

3058 قراءة
+ -
 أثار غلق محطة المسافرين الغربية التابعة لبلدية قسنطينة بداعي إعادة الاعتبار لها الكثير من التساؤلات، خاصة بعدما أشيع أن المصالح المعنية لم تقدم على أي إجراءات إدارية بهذا الخصوص، خاصة ما تعلق بإعداد دفتر الشروط للمشروع، وبالرغم من ذلك تم غلق المحطة، وتحويل الناقلين إلى محطة المنطقة الصناعية، وقالت مصادر متابعة للملف إن غلق المحطة دون القيام بالإجراءات الإدارية قد يعني التخلي التام عن المحطة، وتركها على حالها، لمنحها لاحقا في إطار الاستثمار، وما أشيع حاليا كونها أغلقت للترميم، هو فقط من أجل صرف الأنظار عن الموضوع، حتى يدخل المشروع في طي النسيان.
لتلفاز والهوائيات المقعرة برنامج بلدية قسنطينة
10 فبراير 2018 (منذ 11 شهرًا) - الخبر

1986 قراءة
+ -
 علمت ”الخبر” من مصادر داخل بلدية قسنطينة بأن بعض المنتخبين وبدل الاهتمام بمشاكل المواطنين وانشغالاتهم سارعوا، فور تنصيبهم، إلى تجهيز مكاتبهم بالهوائيات المقعرة وشاشات التلفزيون، فيما يبدو أنه تمضية للوقت بدل العمل الميداني والتنقل وسط الأحياء لخدمة المواطن الذي انتخبهم، ما جعل العارفين ببلدية قسنطينة يتساءلون: هل هذا هو البرنامج الانتخابي الذي سيسير عليه المنتخبون لمدة 5 سنوات.. مشاهدة التلفاز؟
غضب من مستشفى علي منجلي بقسنطينة
10 فبراير 2018 (منذ 11 شهرًا) - الخبر

2074 قراءة
+ -
 عاش عدد من المواطنين الذين قصدوا مستشفى المدينة الجديدة علي منجلي في قسنطينة، ليلة الخميس إلى الجمعة، الجحيم بسبب الممارسات التي ووجهوا بها من قبل بعض العاملين بمصلحة الاستعجالات، ومنهم طبيبة تعاملت مع المواطنين المرضى بشكل جاف تعدى حتى إلى الصراخ عليهم وتركهم ينتظرون داخل أروقة المصلحة. وما زاد من سخط المواطنين، تأكيد القائمين أن جهاز الأشعة متوقف، إلا أنه عند قدوم مريضة رفقة أحد أفراد عائلتها العامل بجهاز أمني، أجريت لها الأشعة بشكل عادي وأصبح الجهاز يعمل دون مشاكل.
قسنطينة:اعتصام طلابي وسط المدينة
6 فبراير 2018 (منذ 12 شهرًا) - إ.ب/وأج

2571 قراءة
+ -
اعتصم اليوم الثلاثاء عدد من طلبة المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار بقسنطينة أمام النقطة الدائرية المؤدية إلى حي الكدية وشارع بلوزداد بوسط مدينة قسنطينة في ثالث اعتصام لهم بعد أولين أحدهما أمام ساحة 1 نوفمبر بوسط المدينة والثاني أمام جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بحي فيلالي خلال يومي الإثنين من الأسبوعين المنصرمين.

وقد تجمع الطلبة المحتجون أمام تلك النقطة الدائرية ليسيروا فيما بعد مشيا على الأقدام إلى غاية النقطة الدائرية المقابلة لقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بساحة أول نوفمبر وسط إجراءات أمنية مشددة لتفادي حدوث انزلاقات علاوة على ضمان سيولة مرورية بذات الموقع الذي شهد اختناقا مروريا بسبب هذا الاعتصام.

وأوضح نائب ممثل طلبة المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة عبد المؤمن غريب بأن الاجتماع الأخير الذي جمع ممثلي طلبة المدارس العليا للأساتذة عبر ولايات الوطن بممثل ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي "كان عقيما وهو ما يجعلنا متشبثين بمواصلة الإضراب إلى غاية تلبية مطالبنا".
وذكر عبد المؤمن غريب بأن "البند الرابع من العقد الذي يجمع الطلبة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يؤكد أحقية المتخرجين في التوظيف على مستوى مقرات سكناتهم".

وقال أيضا : "نحن نطمح على وجه الخصوص في أن يتم فتح أبواب الحوار أمامنا من طرف كل من الوزارة الوصية ممثلة في التعليم العالي و البحث العلمي و الوزارة الوسيطة المعنية بتوظيفنا وهي وزارة التربية الوطنية علاوة على منحنا الحق في الدراسات العليا على مستوى الجامعات على غرار المتخرجين من الجامعات العادية الأخرى".

يذكر بأن طلبة المدرسة العليا للأساتذة بولاية قسنطينة يشنون إضرابا عن الدراسة منذ الـ 13 نوفمبر من سنة 2017.
        
مجلة أمريكية: قسنطينة معنية بالاستكشاف
6 يناير 2018 (منذ عام واحد) - الخبر أونلاين

10615 قراءة
+ -
صنفت مجلة " USA Today" قسنطينة مدينة معنية بالاستكشاف في العالم خلال 2018.
وقالت المجلة الأمريكية إن مدينة قسنطينة بناء على تجربة المستكشف "سال لافالو" وهو شاب أمريكي زار 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، إنها "بنيت على قمم الجبال، وغالبا ما يطلق على هذا الموقع الروماني القديم مدينة الجسور كما أن هناك الكثير من مواقع المراقبة حيث المناظر مذهلة.
وذكرت المجلة عدد من المدن المعنية بالاستكشاف أهمها مدينة باكو، وأبوظبي، بيروت، كيغالي (عاصمة رواندا) أسمرة وفريتاون.
لعبة الـ7 عائلات في أرندي قسنطينة
13 أكتوبر 2017 (منذ عام واحد) - الخبر

1912 قراءة
+ -
يبدو أن صدمات مناضلي الأرندي في قسنطينة بدأت ولن تنتهي، فبعد أن اعتقدوا بأن الفتن التي سبقت ورافقت إعداد قوائم المترشحين الخاصة بالانتخابات المحلية القادمة ذهبت إلى غير رجعة، ها هم يفاجأون بالمنسق الولائي للحزب يفرض شقيقه على رأس قائمة التجمع الخاصة بالمجلس الشعبي لبلدية حمة بوزيان. والغريب أن المنسق نفسه أقصته الإدارة بسبب قضايا يقال إن لها علاقة بسوء التسيير.
لمحليات تفتح بورصة الشكارة بقسنطينة
19 أغسطس 2017 (منذ عام واحد) - الخبر

1384 قراءة
+ -
تحوّلت الأحزاب السياسية في قسنطينة، وخاصة الوطنية منها، إلى حلبة صراع أصحاب المال، فقد أسرت العديد من المصادر الحزبية أن رجال أعمال، وحتى ممن تعتبر مصادر أموالهم غير مشروعة وتحتكم على نهب العقار وبيعه، يتحركون في كل الاتجاهات لحجز مقاعد لهم في المحليات المقبلة، فمنهم من يرغب في التواجد بالمجلس الولائي ليكون أقرب للمسؤولين الولائيين والاستفادة من مشاريع قطاعية أو أراضي استثمار جديدة، والسماسرة منهم يلهثون خلف مقاعد البلدية طمعا في الاستفادة من مشاريع تنموية، في ظل شراهة بعض المسؤولين الحزبيين على استقطاب أصحاب المال وما يأتي من ورائه بالمنافع الشخصية.
أرندي قسنطينة على فوهة بركان
10 أغسطس 2017 (منذ عام واحد) - الخبر

849 قراءة
+ -
دخل التجمع الوطني الديمقراطي بقسنطينة في أزمة حقيقية بعد توالي التغييرات على رأس الأمانة الولائية، فبعد استقالة 6 أعضاء من المكتب الولائي، وإقدام الأمين الولائي الجديد على تغيير كل المكتب، انتقلت عدوى الاحتجاجات لتمس بلدية اولاد رحمون، بعد أن حل الأمين الولائي بالمكتب البلدي وعين أعضاء جددا دون أن يستشير أحدا، ما جعل الإطارات الحزبية تراسل الأمين العام أحمد أويحيى للإسراع لوقف التجاوزات الحاصلة، ولسان حالهم: هل يجهل أويحيى التعسفات الحاصلة في الحزب بقسنطينة، أم أنه هو عرابها ويباركها؟ وهو ما يعني نهاية الحزب الجريح أصلا بسبب الخلافات الداخلية في الولاية.
إطارات الأفالان بقسنطينة تحج إلى بوحجة
22 يوليو 2017 (منذ عام واحد) - الخبر

1200 قراءة
+ -
دخل العديد من إطارات جبهة التحرير الوطني بقسنطينة في سباق ضد الزمن لكسب ود رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد  بوحجة، المحسوب على الجهة، من أجل التوسط لدى قيادة الحزب لحجز أماكن من الآن في القوائم الانتخابية للمحليات المقبلة. وقالت مصادرنا إن إطارات الجبهة دخلوا في صراع غير معلن، خاصة بعد إقصائهم من قبل القيادة نفسها في التشريعيات السابقة، إما بعدم وضعهم في القائمة أساسا أو لم يتم ترتيبهم في المراتب التي حلموا بها، ليلحق بهم المرشحون للبرلمان، الذين خاب أملهم في الظفر بالمقعد، بعد أن اكتفى عداد الحزب بمقعدين فقط.
حريق مهول في مركز تجاري بقسنطينة
29 مايو 2017 (منذ عامين) - الخبر أونلاين/ وكالات

3620 قراءة
+ -
تسبب حريق نشب ليلة الأحد إلى الاثنين بمركز تجاري لبيع الملابس الجاهزة و الهواتف النقالة و لوازمها و مواد التجميل بالمنطقة المعروفة محليا برحبة الجمال بقسنطينة في التهام 39 محلا تجاريا حسبما علم من خلية الاتصال بمديرية الحماية المدنية.

و أوضح ذات المصدر أن التدخل "السريع و الفعال" لعناصر الحماية المدنية مكن من منع انتشار ألسنة النار و إنقاذ 84 محلا آخر بالمركز التجاري و 16 محلا آخرا بالبناية المقابلة لذات المركز علاوة على مسرح قسنطينة الجهوي و قاعة سينما الروايال المتواجدين في المحيط القريب لهذا المركز التجاري.

و أضاف المصدر بأن عملية إخماد هذا الحريق الذي اندلع بهذا المركز التجاري الواقع في بناية تتكون من طابق سفلي و آخر أرضي و طابقين آخرين تطلبت تسخير 9 شاحنات إطفاء و 3 سيارات إسعاف و سيارتي اتصال علاوة على 7 ضباط من الحماية المدنية و 4 من ضباط الصف و 50 عونا آخر لمحاصرة ألسنة اللهب.

و أكد ذات المصدر بأنه لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية باستثناء شخص واحد يبلغ من العمر 88 سنة يتواجد في حالة صدمة تم إسعافه بعين المكان و تحويله نحو المركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس لتلقي العلاج اللازم.

و تم على الفور فتح تحقيق من طرف المصالح المختصة لتحديد ظروف و ملابسات اندلاع هذا الحريق.
تجاوزات واتهامات بالتزوير بقسنطينة
4 مايو 2017 (منذ عامين) - قسنطينة:ن.وردة

4788 قراءة
+ -
سجل منذ الساعات الأولى من اليوم ، كل من متصدر قائمة جبهة القوى الاشتراكية الأمين العام لحزب الافافاس بوشافة عبد المالك والإتحاد من أجل النهضة والبناء لخضر بن خلاف بقسنطينة، تجاوزات في بعض المراكز وتم إرسال تقارير بشأنها إلى اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات، ولوحظ عزوف للانتخاب من قبل المواطنين في الفترة الصباحية.

وقد كشف متصدر قائمة الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء بولاية قسنطينة لخضر بن خلاف، وفي رسالة بعثها عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" إلى مراقبي المراكز الإنتخابية، أن القائمون على الانتخابات يعتزمون تغيير بعض رؤساء المراكز مكان الذين تم الإعلان عنهم بعد انطلاق عملية التصويت، حيث حذّر مراقبي الانتخابات من إمكانية القيام بأعمال دنيئة داخل هذه المراكز بغرض رفع نسبة المشاركة في التصويت وملئها بأوراق أحزابهم.

كما تحدّث بن خلاف عن 20 مركز معني بهذا الإجراء من أصل 79 على مستوى ولاية قسنطينة على غرار تغيير رئيس مركز سويداني بوجمعة بحي زواغي بآخر ليقوم بالمهمة الموكلة إليه، محملا المسؤولية لهيئة دربال ووالي الولاية، حيث دعا مراقبي الانتخابات إلى الوقوف ضد ما اسماه بالمهزلة بكل الوسائل المشروعة والقانونية ومحاصرة كل ما يتنافى ونزاهة الإنتخابات وفق الضمانات المقدّمة.

من جهة أخرى، ذكر تقرير صادر عن حزب القوى الاشتراكية بقسنطينة، الذي يتصدّر قائمته الأمين العام للحزب عبد المالك بوشافة، تسجيل عدة تجاوزات على مستوى مراكز الاقتراع التابعة لولاية قسنطينة، حيث أحصي غياب تام لاوراق الإنتخابات الخاصة بجبهة القوى الإشتراكية بأحد مراكز منطقة باب القنطرة ببلدية قسنطينة، مع تسريب لورقة انتخاب حاملة لرقم 14 بين أوساط الناخبين منسوخة و موزّعة خارج مراكز الإقتراع ببلدية عين اعبيد.

زقال بوشافة لـ "الخبر" ان هناك أوراق انتخابية اضافية لحزب التجمع الوطني الديموقراطي في مركز الوحدة الجوارية 19 بالمدينة الجديدة علي منجلي، كما تحدثوا عن ضغوطات تمارس ضد مراقبي الحزب بمنطقة الزيادية وعدم السماح لأخرين بالدخول إلى مراكز الإقتراع رغم حملهم للشارات الخاصة بهم في كل من بلديات أولاد رحمون والخروب إلى جانب أخرى سيتم الإعلان عنها.

من جهة أخرى، عرفت عدة مراكز زارتها "الخبر" غياب شبه تام للناخبين في الفترة الصباحية ماعدا الطاعنين في السن، رغم مجانية النقل من قبل مؤسسات النقل التابعة للدولة، مع وجود عدد قليل جدا لمراقبي الإنتخابات التابعين للأحزاب المشاركة.
إعادة إسكان أكثر من 11500 عائلة بقسنطينة
25 ديسمبر 2016 (منذ عامين) - الخبر أونلاين / وأج

1026 قراءة
+ -
استفادت 11 ألف و 579 عائلة كانت تقطن بمواقع هشة ببلدية قسنطينة بشقق جديدة منذ نهاية 2012 إلى اليوم و ذلك ضمن برنامج امتصاص السكن الهش حسب ما كشف عنه اليوم الأحد رئيس دائرة قسنطينة بشير كافي.

وأوضح ذات المسؤول خلال حصة تم بثها على أمواج إذاعة الجزائر من قسنطينة بأن عمليات الترحيل مكنت من القضاء على 27 موقعا هشا كان يشوه منتظر هذه المدينة من جميع الجوانب.

وسيتم الغلق النهائي لملف السكن الهش (الأحياء القصديرية و السكنات المهددة بالانهيار و المباني الأخرى المتواجدة بوسط المدينة) من خلال إسكان عما قريب 5141 عائلة تقطن بها حسب ما أردفه السيد كافي.

وفي هذا الصدد أوضح ذات المسؤول بأن من أصل 83 موقعا هشا كانت تحصيه مدينة قسنطينة لم يتبق سوى 50 موقعا هشا سيتم القضاء عليه بمجرد ترحيل ال5141 عائلة تقطنه حاليا.
وأوضح رئيس الدائرة بأنه تم القضاء على أكبر المواقع الهشة (أكبر الأحياء القصديرية) التي كانت تحاصر مدينة قسنطينة في حين تتكون أغلبية المواقع الأخرى من سكنات عتيقة و مهددة بالهدم.

وبعد أن أكد ذات المسؤول بأنه من حق جميع طالبي سكن الذين يستوفون شروط الاستفادة الحصول على سكن اجتماعي في حال وجود برنامج كاف لتلبية طلباتهم أردف بأن رزنامة توزيع هذه السكنات ستتم حسب الأولوية و وفقا للقرارات التي سيتم اتخاذها من طرف اللجان المختصة.
جثمان شيخ المالوف يوارى الثرى بقسنطينة
9 ديسمبر 2016 (منذ عامين) - الخبر أونلاين/ وكالات

7402 قراءة
+ -
شيعت اليوم الجمعة في جو مهيب جنازة شيخ المالوف محمد الطاهر فرقاني بالمقبرة المركزية لمدينة قسنطينة بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال رفقة وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وجمع غفير مكون من مسؤولين وفنانين ومواطنين وأقارب الراحل.

وذكر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في الكلمة التأبينية بالمسيرة الحافلة لفقيد الساحة الفنية الجزائرية واصفا إياه بأنه "رمز لمدينة بكاملها والذي أعطى للموسيقى الكلاسيكية الجزائرية كل معاني النبل و بالتزام مثالي".

و أضاف الوزير أن برحيل الشيخ "تكون الجزائر قد فقدت أحد كبار فنانيها الذي كرس حياته للحفاظ على فن موروث عن الأسلاف يسمى المالوف" مذكرا كذلك بالصفات الإنسانية و الفنية لمحمد الطاهر فرقاني. 

وأردف وزير الثقافة بأن محمد الطاهر فرقاني قد كرس 70 عاما من عمره في خدمة الهوية الثقافية و الفنية للبلاد مشيرا إلى ان الشيخ عرف كيف يربط بين عديد الأجيال.

كما التزم ميهوبي بنشر مذكرات الشيخ محمد الطاهر فرقاني وذلك تلبية لرغبة الراحل لتكون "مرجعا لتاريخ الموسيقى الجزائرية".

قبل ذلك تم وضع جثمان هذه القامة الفنية  بدار الثقافة مالك حداد حيث تمكن المئات من المواطنين و أصدقائه و أقاربه من إلقاء النظرة الأخيرة عليه و تقديم التعازي لأفراد عائلته و ذلك قبل أداء صلاة الجنازة بمسجد الأمير عبد القادر. 


وصرح بالمناسبة المغني ديب العياشي و هو يذرف الدموع من عينيه بأن الحاج "كان صديقا و أخا" مضيفا بأن الطاهر فرقاني كان نموذجا في "الطيبة والالتزام والتواضع والبساطة والإخلاص". 

من جهته عبر الفنان حمدي بناني الذي رافق الحاج الطاهر فرقاني طيلة 60 عاما عن حزنه مؤكدا بأن الفقيد كان بمثابة "أستاذا و سفير للموسيقى العريقة".

وأضاف يقول أيضا: "اسم محمد الطاهر فرقاني سيبقى مرتبطا بقسنطينة و بالمالوف".

للتذكير فقد انطفأت شمعة صاحب الأغنيتين الخالدتين "يا ظالمة" و "البوغي" بالإضافة إلى روائع أخرى أول أمس الاربعاء بباريس (فرنسا) عن عمر ناهز 88 عاما.
وفاة الأم التي قتلت طفليها بقسنطينة
5 أكتوبر 2016 (منذ عامين) - قسنطينة: ف. زكرياء

38184 قراءة
+ -
توفيت المرأة المتهمة بقتل طفليها بقسنطينة منذ حوالي أسبوعين، بعد تعرضها لسكتة قلبية ليلة أمس.
افادت مصادر مقربة من عائلة المعنية، انها توفيت ليلة أمس بعد اصابتها بسكتة قلبية بالسجن، وكانت الأم أوقفت بعدما قامت في مشهد مورع بقتل طفليها بالمنزل، فقتلت رضيعها صاحب 8 اشهر خنقا ووجهت طعنات قاتلة لابنتها صاحبة 4 سنوات.

امرأة تقتل أولادها بقسنطينة

21 سبتمبر 2016 (منذ عامين) - قسنطينة: ف. زكرياء

45773 قراءة
+ -
اهتز حي "البوسكي" بسيدي مبروك في قسنطينة مساء أمس في حدود الساعة الرابعة على وقع جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها طفلين يبلغان من العمر 8 أشهر و4 سنوات، بعد أن أجهزت عليهم والدتهم حيث قامت بذبح طفلتها ذات الأربع سنوات، وقامت بخنق الطفل ذو 8 أشهر، حسب رواية شهود عيان، داخل شقتها.
علمت "الخبر" من شهود عيان أن سيدة تبلغ من العمر حوالي 34 سنة "م. م" قامت مساء اليوم في حدود الساعة الرابعة، بذبح إبنتها البالغة من العمر 4 سنوات، وخنق ولدها ذو 8 أشهر داخل الشقة الكائن مقرها بعمارات حي الرائد منتوري المعروف بحي "البوسكي"، بالطابق العاشر، حيث سارع بعض الجيران إلى مقر الأمن الحضري الرابع للتبليغ عن الواقعة، كما تنقلت فرق الشرطة القضائية، وفرقة البحث والتحري لأمن ولاية قسنطينة إلى حي البوسكي وتطويق مسرح الجريمة، وإخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة قسنطينة.
في حين أكدت مصادر متطابقة أن مصالح الأمن أوقفت السيدة واقتادتها رفقة مصالح الحماية المدنية للمستشفى الجامعي إبن باديس، في حالة انهيار عصبي حاد. في حين قال بعض الشهود أن الفاعلة تعاني من اضطرابات نفسية شديدة، وأثارت الحادثة ذهول كل من شاهدها، فيما نقلت جثث الأطفال للمستشفى الجامعي إبن باديس

شارك مع أصدقائك

في نفس السياق


لموتى اليهود في قسنطينة.. لا زائر لهم

17 أغسطس 2016 (منذ عامين) - قسنطينة: وردة نوري

2223 قراءة
+ -
تعد قسنطينة من الولايات الجزائرية التي كان لها تواجد كبير لليهود منذ سنين، قبل أن تسقط على يد الفرنسيين، حيث كان لصالح باي بايلك الشرق آنذاك دور أثناء حكمه في تعزيز هذه الفئة التي منحها “المواطنة” والحقوق، وتخصيص مقبرة لدفن الموتى وفق طقوس ديانتهم، هذه الأخيرة حظيت ببعض الأشغال الطفيفة قبل زيارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لقسنطينة قبل سنوات. وكان لقسنطينة موقعان بوسط المدينة خصصا لدفن موتى السكان من اليهود، أحدهما يعود تاريخ إنشائه لـ1000 سنة، حسب ما كشف عنه مولود بن سعيد باحث في تاريخ قسنطينة، يقع أسفل حي عمارات بيكاسو” وبالقرب من مسجد التقوى الآن، تعرض للإزالة النهائية من قبل المسيحيين الفرنسيين إبان الحقبة الاستعمارية، وحوّل إلى حديقة رغم أنه كان يحظى بالاحترام من قبل المسلمين. وفي حكم صالح باي إبان العهد العثماني سمح هذا الأخير لليهود بإنشاء مدينة لهم بحي سيدي مبروك، ظلت قائمة لسنوات إلى غاية الدخول الفرنسي للجزائر.

وكشف مولود بن سعيد أن تاريخ إنشاء المقبرة اليهودية “جبانة ليهود” الكائنة بحي الأمير عبد القادر بالقرب من المعلم التاريخي “نصب الأموات” قديم، وأبقى عليها الفرنسيون لليهود الذين تعزز تواجدهم بصورة كبيرة في قسنطينة، حيث لاتزال على حالتها الأولى تحرسها عائلة من قسنطينة من المسلمين تقطن بها، حيث قال إنه بعد خروج اليهود من قسنطينة سنة 1962، لم يقم أحدهم بنقل رفات ذويه لحد الساعة إلا بعض الحالات الاستثنائية، مشيرا إلى أنه في إطار العمل الإنساني وكمسلمين حظيت المقبرة بالاحترام وفق قوانين الدولة الجزائرية، ولم تمس بالأذى إلا بعض من حالات الاعتداء التي لم تسلم منها حتى مقابر المسلمين، وبعض السرقات للوحات والشواهد المكتوبة بالعبرية واتخاذها من قبل بعض المنحرفين مكانا للجلوس فيه.

يهودية زوجة جزائري آخر من دفن في قسنطينة
وأضاف المتحدث أنه سبق وأثناء توليه منصبا ببلدية قسنطينة، استقبال 3 وفود من الفرنسيين الذين زاروا المقبرة واطلعوا على وضعيتها واتجهوا نحو مقابر ذويهم، وهذا خلال سنوات التسعينات، حيث كان الإرهاب يضرب بقوة، ولم يمنعوا من الدخول إليها، حيث أشار إلى أن الاعتداءات على القبور من قبل المسلمين في الوقت الحالي غير موجودة وهي محاولة لبعض الأطراف الفرنسية لزرع البلبلة، ولم يتم تحويل أي رفات أو استقبال طلب فيما يخصها، قائلا: “قسنطينة التي لايزال يبكي عليها اليهود لحد الآن”. وقد زارت “الخبرالمقبرة اليهودية بحي الأمير عبد القادر ببلدية قسنطينة، التي ذكرت مصادر لنا أنها تحوي أزيد من 11 ألف قبر، وآخر عملية دفن فيها كانت في حدود سنة 2010 لسيدة يهودية من مواليد قسنطينة كانت متزوجة من مسلم وظلت مقيمة بها إلى غاية وفاتها، حيث كان لنا حديث مع حفيدة العائلة التي أوكلت لها حراسة المقبرة، كشفت أن هذه الأخيرة غابت عنها الزيارات منذ سنوات كثيرة، ولم تستقبل المقبرة أي زيارات من الوفود اليهودية الحاملة لجنسيات أخرى أو حتى للمقيمين في الجزائر. وأكدت المتحدثة في السياق ذاته أن المقبرة شهدت عملية اعتداءات وتخريب أثناء العشرية السوداء، على غرار ما حصل في العديد من المناطق، وتعرف الآن عمليات تنظيف من حين لآخر بالتنسيق مع القنصلية الفرنسية، كاشفة أن أحد الأشخاص تحدث معها عن عملية إعادة الاعتبار للمقبرة لم يحدد تاريخها بعد

في نفس السياق


انحراف ترامواي قسنطينة
16 أغسطس 2016 (منذ عامين) - الخبر أونلاين

7608 قراءة
+ -
بعد ترامواي واهران، الذي شهد حادثة الانحراف، جاء الدور على نظيره بقسنطينة الذي انحراف عن مساره وأنهت احدى عرباته سيرها داخل سجن الكدية.
الحادث الذي تجهل أسبابه لحد الآن، تسبب في اصابة شخصين بجروح ويتعلق الأمر بالسائق ومسافر يبلغ من العمر 60 سنة، تم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج. وتأتي هذه الحادثة أسابيع بعد حادثة انحراف ترامواي وهران الذي كاد أن يتسبب في كارثة.
الانتحارات في قسنطينة تقلق الفرنسيين
28 يوليو 2016 (منذ عامين) - الخبر

5001 قراءة
+ -
 كشف مكتب دراسات فرنسي يشرف على مشروع إعادة الاعتبار لدرب السياح الأثري في قسنطينة، الواقع على حواف وادي الرمال وأسفل جسري سيدي مسيد وملاح سليمان، عن تعطل أشغال المشروع بسبب كثرة الانتحارات على مستوى هذه الجسور التي أبدوا قلقهم منها، حيث يسقط المنتحرون بالقرب من هذا الدرب، ما يستلزم تدخل الحماية المدنية من أجل انتشال الجثث التي تدوم أحيانا لأيام، مؤكدين أن مضايقتهم في هذا المشروع لا تقف عند هذا الحد، بل هناك انتحارات من نوع آخر تسقط من وقت لآخر تتمثل في أجهزة إلكترونية وكهرومنزلية ومختلف أنواع النفايات، حيث طالبوا بتواجد أمني دائم.
مستثمر من قسنطينة فوق القانون!
29 يونيو 2016 (منذ 3 أعوام) - الخبر

2624 قراءة
+ -
 هدّد مستثمر من قسنطينة يشتغل في مجال حرق النفايات بالمنطقة الصناعية ديدوش مراد، عمال مديرية البيئة، باللجوء للوزير الأول ووزير الداخلية ووزير البيئة، مدعيا أنه على علاقة وطيدة بهم، بعد أن تم إرسال لجنة تفتيش إلى مصنعه، وهذا بعد أن ضرب القانون عرض الحائط  وقام بحرق الأعضاء الحية المبتورة لمرضى السكري، متجاوزا الطرق المعمول بها وهي الدفن عوض الحرق، وأصبح يردد على مسامع الجميع أنه لن يمتثل لأوامر اللجنة قائلا “عندي علاقة الفوق”.
حبيب المسكين" في قسنطينة
15 يونيو 2016 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة: ن. وردة

1964 قراءة
+ -
كانت قسنطينة، ومنذ الحقبة العثمانية، من أهم المحاور الأساسية للتجارة على مستوى الشرق الجزائري، بتواجد عدد كبير من الأسواق الشعبية التي لا يزال يتداول اسمها لحد الساعة، رغم أن البعض منها اندثر ومنها من يقاوم التغيرات التي فرضتها العصرنة على غرار سوق العصر” الذي لايزال يرتبط اسمه بمساعدة الفقير والمسكين.

وقد كانت للمدينة القديمة خاصة مراكز ونقاط لتجمع التجار والحرفيين، أخذت طابع الأسواق وترسمت تلقائيا ليقصدها المواطنون، حيث كان هناك سوق النحاسين، الجزارين، حبة الجمال، رحبة الصوف، سوق الغزل والعديد منها، إلى جانب “سوق العصر” الذي يتوسط حي 19 جوان ويمتد إلى غاية جسر سيدي مسيد، الذي يعد من أقدم الأسواق التاريخية والقديمة جدا والذي حافظ على نفسه ويحتل مكانة هامة في قلوب القسنطينيين.

وتباينت الأحاديث حول أصل تواجده، حيث يذكر أنه كان يسمى “سوق الجمعة”، وكانت تعرض فيه مختلف السلع من الخضر والفواكه واللحوم بنوعيها البيضاء والحمراء، إلى جانب الأقمشة، ويسمى بـ”حبيب المسكين” وهي العبارة التي يتغنى بها مطربو المالوف حين يتحدثون عنه، لأن فقراء المدينة كانوا يقتاتون منه لأسعاره المنخفضة، لأن التجار لا يلجأون إلى المضاربة أو الاحتكار كما كانت تملأ قفف الفقراء مجانا، وقيل إن تجار الخضر والفواكه يوقفون البيع عند سماعهم أذان العصر، حيث يتركون كل ما بقي من سلعهم ليستفيد منها الفقراء.

وحسب الباحث في التاريخ، محمد العلمي، لـ”الخبر”، فإن السوق أصلها كان متواجدا بحي “القصبة” حاليا، وكان يطلق عليه اسم “سوق الأحد”، وبقرار من صالح باي حاكم الشرق آنذاك تم تحويله إلى منطقته الحالية، حيث كانت منطقة سوق العصر ملكا للباي الذي شيد مدرسة الكتانية وأراد إعمارها تجاريا سنة 1780، حيث فتح المحلات التجارية، لتصبح بعدها أكبر فضاء لكل أنواع التجارة بما فيها تجارة التمور التي كان سوق العصر يبيعها بأقل الأسعار على المستوى الوطني، مضيفا أن السوق ازدهر في البيع والشراء والمقايضة، وانخفاض الأسعار، وهذا ما ذكره الرحالة الذين مروا على قسنطينة، وقد حوّل اسمه إلى سوق العصر لأنه كان مربوطا بأسواق الحامة للخضر والفواكه في الفترة المسائية بعد صلاة العصر، متحدثا في السياق ذاته عن جمعية “سبل الخيرات” التي كان يتواجد مقرها بالقرب من السوق، حيث كانت تؤازر المسكين والمحتاج.

ويحافظ هذا السوق على بريقه وملامحه الأولى التي لم تتغير عن صورتها الأولى وبقيت محافظة على زواياها، حيث يقصده بعض السياح من أجل أخذ الصور. كما يعشقه القسنطينيون حتى وإن كانت أسعاره لا تختلف عن أسعار الأسواق الأخرى، إلا لأنه صرح قائم يعبر عن رائحة قسنطينة العتيقة.
قسنطينية
منذ 3 أعوام
لا زالت اسعار المواد المعروضة في سوق العصر منخفضة نسبيا، غير أن النوعية ليست دائماً جيدة
منع اجتماع "الخبر" بقسنطينة ضربة للدستور الجديد"
31 مايو 2016 (منذ 3 أعوام) - الجزائر: ف. جمال

1559 قراءة
+ -
تشعر منظمات حقوقية جزائرية بأن الدستور الجديد “لم يؤد إلى تغييرات ملموسة في منظومة الحقوق السياسية بالجزائر، وأن “منع اجتماع مسؤولي الجريدة مع مراسلي “الخبر” بقسنطينة، بيان على وجود خطاب مزدوج للسلطة، وأن الجزائر تسير بسرعتين في هذا الاتجاه”.

 قال رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، المحامي نور الدين بن يسعد، لـ«الخبر”، أمس، إن “ما يجري أمر لا يصدق، كيف يمنع اجتماع مهني، فمثل هذه الاجتماعات لا تحتاج لرخصة مسبقة”. وتابع: “السلطة مرة أخرى تبين عدم احترامها للمواثيق التي صادقت عليها والتي تقول إنها تكرس حرية التعبير والاجتماع”. مسجلا بهذا الخصوص: “هي تستند لنصوص قانون، في تقييدها الاجتماعات العمومية، وهذا القانون يمنحها السلطة التقديرية للقبول أو رفض منح رخص أي لقاء. فيما تغض الطرف عن نشاطات للموالاة لا تحوز على رخصة، في كيل بمكيالين وبيان على أن الجزائر تسير بسرعتين”. ولاحظ بن يسعد أن هذه الممارسات “تنتهك أحكام الدستور الذي سوقته لنا السلطة وقالت إنه يحمل لنا فجرا جديدا من الحرية”.

وبدوره، اعتبر الحقوقي بوجمعة غشير، عضو المكتب التنفيذي لشبكة الديمقراطيين العرب، في تصريح لـ«الخبر”، “كل ما تضمنه الدستور عبارة عن نصوص إنشائية ومبادئ عامة، لا يؤمن القائمون على السلطة بها كليا”. وشكك في “قدرة السلطة على تغيير جلدها، ولديها عداء لكل المبادئ والأسس المتعلقة بتكريس الحريات الفردية والجماعية”.وتابع: “الدستور الجديد مجرد أوراق، تتضمن إعلان مبادئ موجها للاستهلاك الخارجي والرأي العام الدولي، أما على الأرض فالثقافة السائدة للنظام تعادي الحريات والتعددية، والرأي المعارض”. ونبه المحامي إلى الآثار السلبية لمثل هذه الممارسات، وقال: “ستكون لهذا المنع آثار مؤذية أكثر من آثار الترخيص بانعقاده، فالسلطة وقعت في شر أعمالها، لأن هذا القرار سيسجل عليها وسيؤخذ به في تقارير الهيئات الحقوقية الإقليمية والدولية المهتمة بوضع الجزائر وحالة الحريات فيها”.

وفهم المحامي قرار عدم منح رخصة بتنظيم اجتماع بأنه “دليل انخراط قطاعات حكومية في دعم تحرك وزير الاتصال ضد الصحيفة، وقال: “منع اجتماع مسؤولي الجريدة بالمراسلين تزامن مع الطبخة القضائية والإعلامية لوزير الاتصال ضد المجمع، ويعطي الانطباع بتضامن حكومي في هذا الملف”.

واستغرب الناشط الحقوقي هذا القرار فيقول: “الإدارة تدخلت في شأن لا يعنيها، لأن لقاء المراسلين نشاط تنظيمي، ولا يحتاج لتعقيدات إدارية، فلا صلة له بالنظام العام”. مضيفا: “هذا تهديد وتخويف وضغط على طاقم الصحيفة التي تقاوم حملة منسقة لقوى حكومية وسياسية من الموالاة لتدجين العنوان والتخلي عن استقلاليته”.

واستطرد: “ما تم يندرج ضمن الثقافة السياسية للنظام، هو يتحسس من الاجتماعات، يعمل على عرقلتها، وسواء ما تقرر في قسنطينة صادر عن الوزارة أو تصرف مسؤول محلي، فهذا لا يغير الوضع”.

ورفضت مصالح ولاية قسنطينة، أول أمس، منح “الخبر” رخصة عقد لقاء داخلي لمراسلي الشرق بفندق “نوفوتيل”، رغم أن “الخبر” دأبت سنويا على عقد هذه اللقاءات المهنية التنسيقية. وتقدمت “الخبر” يوم 23 ماي الماضي لمصالح ولاية قسنطينة، حيث قدمت ملف طلب ترخيص عقد اجتماع عمومي بفندق نوفوتيل”، والذي ضم كل الوثائق التي اشترطتها السلطات قبل 8 أيام عن عقد اللقاء مع طلب رسمي لوالي ولاية قسنطينة، في حين أن من بين شروط مصالح ولاية قسنطينة أن يدفع الملف قبل 3 أيام على أقصى تقدير.
السجن من 7 إلى 15 سنة لضابط وحافظ شرطة في قسنطينة
26 مايو 2016 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة: ف. زكرياء

25559 قراءة
+ -
أصدرت محكمة الجنايات بمجلس قضاء قسنطينة أمس حكما بـ15 سنة سجنا في حق ضابط شرطة، و7 سنوات في حق حافظ شرطة، توبعا بجناية الفعل المخل بالحياء وممارسة التعذيب في حق سيدة، وجنحة حيازة مؤثرات عقلية كان ضابط الشرطة يستهلكها.

تعود أطوار القضية إلى نوفمبر 2014 حين تقدمت سيدة رفقة زوجها إلى مقر أمن الولاية، لتبلغ أنها تعرضت لانتهاك عرضها وتعذيبها من قبل ضابط شرطة المدعو “س.م”، وحافظ شرطة المدعو “ز.ر”، داخل مقر الأمن الحضري الخامس بحي المنظر الجميل، حيث استغل المتهمان وجودها في حالة سكر واقتاداها لمقر الأمن الحضري الخامس ليتداولا عليها ويعتديا عليها جنسيا وجسديا، قبل أن يطلقا سراحها صباحا.

وبناء على شكوى السيدة وزوجها، أصدر رئيس أمن الولاية تعليمات لمسئول الشرطة القضائية بفتح تحقيق فوري في القضية، مع إخطار وكيل الجمهورية واستدعاء المتهمين، وبينت تحقيقات الشرطة العلمية مطابقة الحمض النووي في الأدلة التي قدمتها السيدة مع الحمض النووي للضابط. كما عثر المحققون بداخل سيارة الضابط الشخصية على أقراص مهلوسة ووثائق قضائية، وعليه حُول الملف لقاضي التحقيق لمحكمة ميلة.وأثناء المحاكمة تضاربت أقوال المتهمين، ليلتمس ممثل النيابة العامة الحكم بالمؤبد في حق المتهمين، وبعد المداولات أصدرت المحكمة حكما بالسجن 15 سنة في حق الضابط، و7 سنوات في حق حافظ الشرطة.
, La trahison
منذ 3 أعوام
الحمد لللّه هناك فخامته رئيس الجمهورية ليعفو عليهما بمناسبة حلول شهر رمضان شهر الرحمة و الغفران
فوزي
منذ 3 أعوام
ضباط شرطة آخر الزمن يجب على العدالة تنفيذ حكم الاعدام لانه رجل قانون وخان الامانة امر عجيب
منذ 3 أعوام
7 و 15 سنة في حق مواطن عادي لكن حفاظ للشرطة على الأقل الاعدام.
le sage
منذ 3 أعوام
Un officier de police , sensé représenter et défendre la loi qui s'adonne à la drogue et qui viole une femme mariée, quelqu' soit sa conduite, c'est du jamais vu. La peine doit être doublée pour les deux policiers indélicats et délinquants. Où va le pays avec ce types d'individus? Apparemment, la déliquescence de l'Etat va crescendo ces derniers temps.La justice doit, sévir, sévir et sévir. On en a ras le bol.
محمد
منذ 3 أعوام
سبحان الله.الإعتداء الجنسي على امرأة يسمى "الفغل المخل بالحياء". حتى الغرب الكافر يسميه "جريمة". إن الفعل المخل بالحياء عندي أنا هو اتهام هؤلاء "الحيوانات" بـ "الفعل المخل يالحياء".فقط.يعني مثلهم مثل الذي يمشي في الشارع بملابس داخلية. لا إله إلا الله محمد رسول الله.
Amernadir
منذ 3 أعوام
الله اكبر تحيا العدالة الجزائرية وكل التقدير القضاة الشرفاء. ان هذا نتيجة سياسة التوظيف بالمعريفة!!!!!!!
حي زيغود يوسف بقسنطينة يحترق
20 مايو 2016 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة: ن.وردة

12186 قراءة
+ -
أخذت الاحتجاجات التي تشهدها بلدية زيغود يوسف، منذ 4 أيام، منحنى آخر، فبعد أن أصبحت شوارع هذه المدينة مسرحا ليلا مع تبادل التراشق مع قوات مكافحة الشغب، تعرض أول أمس، مقر إقامة رئيس الدائرة للحرق في تطور خطير للأحداث. كما شهدت أمس المدينة مسيرة للمواطنين عقب صلاة الجمعة أعلنوا خلالها تضامنهم مع مطالب المحتجين،
علما أن المسيرة حضرتها ابنة الشهيد زيغود يوسف الذي تحمل المدينة اسمه.

 فتحت مصالح أمن ولاية قسنطينة، ليلة أول أمس، تحقيقا على خلفية القيام بأعمال شغب ببلدية زيغود يوسف، وحرق مقر إقامة رئيس الدائرة، أفضت إلى توقيف 10 مشتبهين من السكان المحتجين، في انتظار استكمال باقي التحقيق.

وكانت قوات الأمن ممثلة بفرق مكافحة الشغب قد تدخلت عدة مرات، منذ انطلاق الاحتجاجات والاعتصامات بذات البلدية ضد قرار والي الولاية فتح مركز الدفن التقني بالدغرة انتهت بمسيرة، حيث تم تفريق الجموع والمعتصمين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، وظلت الوضعية تتميز بالكر والفر بين الطرفين، انتهت بتوقيف 17 محتجا في أول يوم وإطلاق سبيلهم، مع تقديم 3 أشخاص في ثاني يوم أمام العدالة، مساء الخميس، قبل أن يتم أيضا توقيف 10 آخرين، بتهمة الضلوع في أعمال شغب.

وقد ألحقت الوضعية بعض الأضرار على مستوى أحياء بلدية زيغود يوسف، بما فيها بعض المنازل والأرصفة المخربة والطرقات، قبل أن يتم حرق مقر إقامة رئيس الدائرة وتخريبه. وقد أظهرت الفيديوهات المنشورة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، مطاردات عناصر الأمن للمحتجين الملثمين بعضهم، داخل الأحياء التي تشتعل فيها ألسنة النار في العجلات المطاطية وأغصان الأشجار، وهي الوضعية التي تأججت بعد رفض غلق مركز الدفن التقني الذي دخل حيز الخدمة الأيام القليلة الماضية، وكلف الدولة 3 ملايير دينار، وقد تم إنزال أمني إلى المنطقة وإحاطتها.

وأصدرت الجمعيات المدنية المعتمدة ببلدية زيغود يوسف، بيانا تحصلت ”الخبر” عن نسخة منه، تندد باستعمال القوة والعنف ضد المحتجين والذين وصفوهم بالسلميين، كما دعوا إلى حماية الممتلكات الفردية والعمومية، إلى جانب حفظ حرمة المواطنين والمؤسسات، مستغربين رفض السلطات المحلية فتح قنوات الحوار مع المواطنين والوصول إلى حل نهائي والاستجابة لمطالب السكان. من جهته النائب بن خلاف لخضر، عن جبهة العدالة والتنمية بقسنطينة، راسل وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أول أمس، بخصوص وضعية بلدية زيغود يوسف، التي قال إن فيها انفلاتا أمنيا بسبب مركز الدفن التقني بالدغرة الذي يستقبل نفايات 6 بلديات، حيث قال إن المركز الذي أقيم على أرض فلاحية ورغم تحفظات مديرية البيئة، إلا أنه دخل حيز الخدمة وأصبح يهدد سلامة السكان، مع عزل البلدية بتحويل الإدارات إلى بلدية ديدوش مراد المجاورة لها.

 كما انتقد عدم تدخل رئيس الدائرة لتهدئة المحتجين والتحاور معهم، وهو ما جعل الوضع ينفلت، حيث طالب وزير الداخلية بالتدخل لضمان استقرار المنطقة خاصة في وقت الامتحانات النهائية.  
حمزة
منذ 3 أعوام
في ظل غياب الحوار تصبح لغة الشغب و الرصاص المطاطي هي السائدة الله يجيب الخير لهذي لبلاد التي اصبح النظام يتصرف فيها و كأنها ملك خاص و ممارسة الأبوة على هذا الشعب ضنا منها انه ما زال قاصرا
بغدادي
منذ 3 أعوام
الجزائر اصبحت ملك لعصب ومافيا المال الفاسد ولا قانون ولا مؤسسات.
أطباء يتقاضون أجورا على مناصب شاغرة منذ 2011 بقسنطينة
20 ابريل 2016 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة: ن. وردة

5909 قراءة
+ -
 فتح مدير المستشفى الجامعي ابن باديس في قسنطينة، أمس، تحقيقا داخليا على مستوى مديرية الموارد البشرية للمستشفى ذاته، عقب عملية مراقبة كشفت عن عدد من الأساتذة المساعدين يتقاضون رواتب شهرية عن مناصب داخل المستشفى ولم يلتحقوا بها منذ سنة2011.

وحسب ما أفاد به مسؤول خلية الإعلام على مستوى مستشفى ابن باديس، فإن مدير المستشفى وخلال زيارة مفاجئة، صباح أمس، لمديرية الموارد البشرية وإلى مكتب تسيير الأطباء وخلال تفحص بعد السجلات والوثائق الخاصة بالإدارة، وجد أن 9 أطباء برتبة أستاذ مساعد غير ممارسين لعملهم في مختلف المصالح الاستشفائية منذ 2011 دون أي عذر قانوني، إلا أنهم يتقاضون أجورهم عليها، وهو الأمر الذي أدى إلى فتح تحقيق ومباشرة الإجراءات القانونية واتخاذ قرارات ضدهم مع توقيف قرارات عملهم.

يشار إلى أن فضائح مستشفى قسنطينة الجامعي بدأت تظهر منذ عملية غلق مصلحة الولادة السنة الفارطة، بسبب حالة التعفن التي وصلت إليها والممارسة البيروقراطية داخلها، حيث تم فتح تحقيقات أدت إلى توقيف عدد من العمال والأطباء ورؤساء مصالح على غرار غلق مصلحة طب العيون وإعادة فتحها بطاقم جديد، توالت بعدها إجراءات التوقيف لعدد من الأطباء وفرق شبه الطبي وعمال المناوبة الذين اتخذت الإدارة في شأنهم عقوبات إدارية لعدم تواجدهم في مناصب عملهم أثناء الدوام والمناوبات الليلية.
يأمر بالتحقيق فيه بالعاصمة ويزوره بقسنطينة
15 ابريل 2016 (منذ 3 أعوام) - الخبر

2413 قراءة
+ -
يبدو أن “غسل العظام” صار الرياضة المفضلة للكثير من الجزائريين، الذين يقضون سنوات في الدوس على القانون والضحك على العدالة والتلاعب بالأموال العمومية، وفي لحظة يمسحون كل شيء، هذا ما يستعد لممارسته أحدهم في قسنطينة، عندما أقام الدنيا ولم يقعدها من أجل أن تبرمج مزرعته بعين عبيد ضمن برنامج زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال للولاية اليوم.
الغريب أن الوزير الأول نفسه أمر قبل سنتين بالتحقيق في صفقة ظفر بها المعني، قيمتها 350 مليار سنتيم، وتمثلت في تزويد مديرية الخدمات الجامعية للوسط بمستلزمات الغرف، التي انتهت بتسليم “خردةمستوردة من الصين لم تقاوم الزمن أكثر من ستة أشهر.
سيدة الكلمات ستراقص جمهور قسنطينة
12 ابريل 2016 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة: م. صوفيا

2548 قراءة
+ -
حلت، مساء أول أمس، الفنانة ماجدة الرومي، بمطار محمد بوضياف بقسنطينة، رفقة أزيد من 70 فنانا من مغنين وعازفين، وستحيي اليوم مساء، حفل اختتام تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، بقاعة العروض الكبرى “أحمد باي” في قسنطينة، على أن تحيي حفلا مماثلا بالقاعة البيضاوية بالعاصمة.
استقبل عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين، السيدة ماجدة الرومي بمطار محمد بوضياف بقسنطينة، وكانت “الخبر” من بينهم. وبمجرد وصولها عبّرت عن سعادتها بعودتها مجددا إلى الجزائر، وشعورها الغامر بالفرح بهذا “الأمن والأمان الذي عرفته الجزائر بعد سنوات العشرية السوداء”، داعية الله عز وجل أن يديم هذا الحال.
ردت صاحبة رائعة “كلمات” عن سؤال “الخبر”، حول برنامجها وما ستقدّمه لجمهورها بالجزائر، في اختتام أهم تظاهرة ثقافية تحتضنها قسنطينة، قائلة إنها جاءت إلى قسنطينة في اختتام هذه التظاهرة الثقافية بكل ما هو جديد، حضّرت لجمهورها، اليوم، مفاجأة بأدائها لأغنيتين من التراث الجزائري، كما صرحت لـ “الخبر”، إلى جانب أغاني من أعمالها الأخيرة، على غرار ألبوم غزل، كما أنها ستؤدي أغنية وطنية من كلمات وزير الثقافة عز الدين ميهوبي. وقالت السيدة ماجدة الرومي في سؤال خاص حول ما إذا كانت ستغني مجددا ترنيمات للصغار، بوجود أحفاد، على غرار أغنية “ميمي، ردت الفنانة أنها لن تغني ترنيمة مجددا، وأن تلك الترنيمة كانت لوالدها وهي غالية على قلبها لهذا فقد أدّتها.
تتمتع السيدة ماجدة الرومي بمكانة خاصة في قلوب الجزائريين، فقد كانت أول فنان عربي يكسر حاجز الخوف والحصار الثقافي والفني الذي عانت منه الجزائر خلال العشرية السوداء، ولبت دعوة بلد “المليون ونصف المليون شهيد” كما تصفها دائما دون تردد ولا خوف، وغنّت بالجزائر في عز الأزمة الأمنية سنة 1997.
بل وردّت عن سؤالنا “ألا تخافين الموت وأنت ذاهبة إلى الجزائر”، بأن بلدها لبنان عاش أوضاعا مماثلة وهي تحس ما يحس به الجزائريون، وتمنّت أن يعود الأمن والسلام إلى الجزائر.
وفتحت سيدة الكلمات بخطوتها المجال لفنانين عرب ليدخلوا الجزائر آمنين، وألغت بذلك الصورة السوداء التي رسمتها وسائل الإعلام الأجنبية عن الوضع في الجزائر آنذاك، وتوالت زياراتها للجزائر بعدها، حيث غنت في المهرجان العالمي للشباب والرياضة، وشاركت في تظاهرة الجزائر عاصمة للثقافة العربية، سنة 2007 وكُرمت في الثامن مارس 2008 من قبل رئيس الجمهورية.
مسيرة احتجاجية لأعوان الشرطة بقسنطينة
15 أكتوبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ن.وردة
67 قراءة
+ -
نظم أفراد من الشرطة بولاية قسنطينة، أمس، مسيرة انطلقت من محطة الترامواي وانتهت عند مقر الأمن الولائي، تضامنا مع زملائهم في غرداية والعاصمة. وتنقل المفتش الجهوي للشرطة بالشرق إلى مكان وقوف المحتجين، وعمل على تهدئتهم، وسط انتشار أمني واسع على محيط المديرية. وقد منعت الصحافة من الاقتراب إلى مكان التجمع أو الحديث مع المحتجين.
500 متقاعد في الشرطة ينظمون مسيرة بقسنطينة
20 أكتوبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ن.وردة

140 قراءة
+ -
 تكرر مشهد الحركة الاحتجاجية التي نظمها عناصر الشرطة العاملين في قسنطينة، خلال الأسبوع الماضي، أمام مقر مديرية الأمن الولائي، عند متقاعدي السلك، حيث خرج، صباح أمس، قرابة 500 متقاعد شرطة من مختلف الرتب في مسيرة انطلقت من أمام ديوان والي قسنطينة بعد تنظيم وقفة احتجاجية بقربها انتهت عند المديرية المذكورة.
وقد سبق وأن نظم متقاعدو سلك الشرطة وقفة احتجاجية، خلال الشهر الماضي، قدّموا من خلالها سلسلة من المطالب دعمت أمس بنقاط أخرى، ليصل عددها إلى 8 مطالب، تتعلق أساسا بنظام المنح الذين طالبوا بمراجعته انطلاقا من منحة العشرية السوداء التي تم تجميدها خلال السنوات الماضية، بعد أن تم الإعلان عنها.
وقد تحدث المحتجون خلال وقفتهم عن منحة العطب التي وصفوها بالزهيدة مقارنة مع حجم الإعاقة التي يعرفها البعض من المتقاعدين أصيبوا بها أثناء ممارسة عملهم، حيث لا تتعدى هذه الأخيرة مبلغ 4000 دينار ترسل لهم خلال 3 أشهر، حيث ألحوا على ضرورة رفعها، وهو الأمر نفسه لمنحة التقاعد التي رفضوا أن يرتبط منحها بسن معين.
وقد وضع المحتجون في لائحة المطالب التي سترسل إلى المديرية العامة، إنشاء صندوق معاشات لفئة ذوي الدخل الضعيف من متقاعدي الشرطة وأراملهم، مع التنازل عن جميع السكنات الوظيفية دون استثناء لصالح المتقاعدين.
وقد قال متقاعدو الشرطة إن جميع المحتجين أجمعوا على خلق منحة تعويض عن الساعات الإضافية التي اشتغلوها خلال العشرية السوداء، مؤكدين أن العمل كان يمتد إلى غاية 24 ساعة، مع وضع الأولوية للعمل لأبناء الشرطة في مسابقات التوظيف التي يتم فتحها.
وقد نزل المدير الولائي للأمن عند المحتجين، وودعهم بإرسال مطالبهم إلى المديرية العامة للأمن بالعاصمة للنظر فيها، في حين أكد المحتجون لـ«الخبر” أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم سيتم نقل حركتهم أمام المديرية العامة بعد التنسيق مع متقاعدي الولايات الأخرى الذين يحملون انشغالاتهم نفسها.
متقاعدو الشرطة ينظمون مسيرة بقسنطينة
20 أكتوبر 2014 (منذ 4 أعوام) - الوكالات
86 قراءة
+ -
 نظم مئات من متقاعدي الشرطة اليوم الاثنين مسيرة إحتجاجية بقسنطينة  للتعريف بمطالبهم الإجتماعية  حسبما لاحظه صحفي "وأج".  و قد تجمع عناصر الشرطة المتقاعدون  أمام مقر الأمن الولائي قبل أن يسلموا رئيس الأمن الولائي السيد مصطفى بن عيني لائحة من المطالب. و بعد أن إعتبر أن مطالب متقاعدي الشرطة "مشروعة" صرح ل"وأج" ممثلهم السيد عبد الغني بوشمال أن اللائحة تتضمن 6 مطالب و هي : التنازل للمتقاعدين عن السكنات الوظيفية التي يشغلونها و إنشاء صندوق لمتقاعدي سلك الشرطة ذوي الدخل الضعيف و منح الأولوية في التوظيف للمرشحين الذين عمل أولياؤهم في سلك الشرطة.  كما تدعو هذه اللائحة إلى توزيع منحة لعناصر الشرطة الذين عملوا خلال العشرية السوداء و مراجعة منحة العجز و منح علاوة التقاعد دون تحديد السن. وفي تصريح للصحافة أوضح رئيس الأمن الولائي أنه سيتم إرسال هذه المطالب إلى المديرية العامة للأمن الوطني

في نفس السياق

مسيرة لعائلات المتهمين في قضية اختطاف الرضيع ليث بقسنطينة

2 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ن.وردة

92 قراءة
+ -
 احتج، صباح أمس، أزيد من 60 فردا من عائلات الموقوفين الستة المتهمين في قضية اختطاف الرضيع ليث من المستشفى الجامعي ابن باديس شهر ماي الماضي، رفقة زملاء المتهمين من ممرضين وقابلات وأعوان أمن، بالقرب من مصلحة الرضع وقسم الولادة بذات المستشفى، قبل أن ينظموا مسيرة انتهت عند جسر سيدي مسيد فرّقها أعوان الشرطة.
ونقل المحتجون وقفتهم الاحتجاجية إلى مجلس قضاء قسنطينة، رافعين شعارات تطالب بإنصاف المتهمين الذين صدر في حقهم أمر بالحبس المؤقت من قبل قاضي التحقيق منذ 5 أشهر، هذا الأخير الذي أمر بإخلاء سبيلهم لمرتين متتاليتين إلى غاية جلسة المحاكمة، لكن غرفة الاتهام رفضت. وحمل المحتجون شعارات تندد بالمساس بالحرية الشخصية لذويهم الذين يعاقبون بلا حجج أو إثباتات تدينهم في عملية الاختطاف أو حتى المشاركة، مؤكدين أن التهم الأولى الموجهة لهم لم تتعد تهمة الإهمال. كما طالب هؤلاء بتنظيم لقاء مع النائب العام للحديث مع فرد من كل عائلة، وهو الأمر الذي أجل، حسب ما أفادت به عائلات المتهمين إلى يوم الاستقبال.
القضية التي شغلت الرأي العام الجزائري لاتزال تخضع للتحقيق من قبل العدالة، بعد استرجاع الرضيع وتحديد هوية الفاعلين، واستجواب 157 شخص أغلبهم من العاملين بالمستشفى، وضع البعض منهم تحت الرقابة القضائية، فيما استفاد آخرون من الإفراج المؤقت، وصدر في حق قابلتين وممرضتين وحاجب وعون أمن خارجي أمر بالحبس المؤقت، مع حبس المتهم الرئيسي رفقة زوجته والمتورط في سرقة الرضيع كاوة ليث البالغ آنذاك من العمر 7 أيام، إلى جانب الوسيط الذي قام بربط الاتصال بين الخاطف والعائلة التي أخذته، ما سيجعل أمر برمجتها مع الدورة الجنائية لمجلس قضاء قسنطينة التي ستنطلق شهر نوفمبر القادم بالأمر المستحيل وهو ما أكدته هيئة الدفاع.
وقد أكدت عائلات المسجونين أن مواصلة التحقيق في القضية ستطيل من عملية حجز ذويهم المتهمين وستزيد من معاناتهم، خاصة أنه سجلت حالات محاولة انتحار في أوساطهم وانهيارات عصبية تم احتواؤها في وقتها، فيما أشارت ذات العائلات إلى أن جميع المتهمين قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، مطالبين بإنصافهم والإفراج عنهم أو تقديم إثباتات إدانتهم، خاصة أن أحد المتهمين الرئيسيين ويتعلق الأمر بالرجل المغترب القاطن بولاية سكيكدة والذي عثر داخل منزله على الصغير ليث، نفى وجود علاقة بينه وبين المتهمين الستة أو حتى معرفته بهم.

في نفس السياق

راحة المسؤولين أهم من سكان قسنطينة

29 أكتوبر 2014 (منذ 4 أعوام) - elkhabar

52 قراءة
+ -
 بدأت عجائب تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية” تظهر قبل انطلاقها، بعد أن طالب عدد من المسؤولين عن تنظيم التظاهرة بتخصيص عمارة بأكملها في المدينة الجديدة ماسينيسا لأجل راحتهم وتحويلها إلى مكاتب، ما يعني حرمان المواطنين المستفيدين من السكن من الحصول على شققهم حتى تنتهي التظاهرة، وهو ما رفضه رئيس دائرة قسنطينة، على اعتبار أن مصلحة وحق المواطن في السكن تمر قبل أي شيء، خاصة في ظل التخوف من احتجاجات بخصوص هذا الملف، فلمن ستكون الغلبة يا ترى، للمسؤولين عن التظاهرة.. أم لرئيس الدائرة؟
DJAMEL
منذ 4 أعوام
Je ne vois pas le but et l interet de ce festival ,qui est" constantine capitale de la culture arabe" avec une saleté de ses rues ,l anarchie du trafique routier,manque de civisme des gens,une vraie débandade,a mon avis ,tout cet argent dépensé
مجهولون يقتحمون قسمة الأفالان بقسنطينة ويحطمونها
3 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ف. زكرياء

118 قراءة
+ -
 تعرضت القسمة الخامسة لجبهة التحرير الوطني بقسنطينة، مساء أمس، في حدود الساعة الخامسة مساء، لعملية تخريب من قبل مجهولين، قاموا بكسر الأبواب والنوافذ وتمزيق صور الرئيس بوتفليقة التي استغلت خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات الماضية، وإلقائها أرضا. هذا الوضع دفع بالعديد من مناضلي الحزب للتوجه مباشرة إلى مقر القسمة، مع استدعاء مصالح الأمن التي باشرت تحقيقاتها. من جهته، صرح أمين القسمة الخامسة، عبد الحكيم لفوالة، أنه تفاجأ باتصال من بعض المناضلين يطالبونه بالحضور على عجل، كون المقر تعرض للتكسير، متهما الجناح الموالي لسعداني بتنفيذ هذه العملية التخريبية، خاصة بعد أن قاموا بتعيين أمين لجنة القسمة، وهي أمانة موازية غير قانونية، في وقت أن القسمة الخامسة لها إطاراتها الذين تم انتخابهم في آخر جمعية عامة، بمحاضر رسمية وليس بقرارات فردية لا تلزم إلا صاحبها.
في حين رد الفريق الآخر أن الأمانة السابقة هي من قامت بتكسير المقر، وعليه استدعوا مصالح الأمن للتحقيق، في الوقت الذي رد أمين القسمة بأنه لا يعقل تحطيم مقر وتحطيم الأبواب، وكل المفاتيح بحوزته.

 حاميها حراميها” في قسنطينة

9 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - elkhabar
54 قراءة
+ -
تحول ديوان تسيير المنشآت الثقافية من مؤسسة لحماية كل ما هو ثقافي وحضاري إلى مصدر للتلوث، بعد أن أقدم المشرفون على ترميم حي السويقة بقسنطينة تحضيرا لها كعاصمة الثقافة العربية، برمي فضلات الأشغال في وادي الرمال من أعلى الصخر العتيق، ما دفع بمصالح البلدية إلى توجيه إعذار للديوان لعدم احترامه للبيئة، وجعل العديد ممن شاهدوا منظر رمي الردم يتحسرون على ما يحدث لجزء من قسنطينة محمي قانونا من قبل وزارة الثقافة.
فضيلة
منذ 4 أعوام
جاو يكحلوها اعماوها رانا اكرهنا من البريكولاج
سلطات قسنطينة في ورطة
8 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - elkhabar

61 قراءة
+ -
 يبدو أن قرار تحويل فئة طالبي السكن الاجتماعي الذين يفوق أجرهم القاعدي 24 ألف دينار إلى صيغة البيع بالإيجار، قد أربك السلطات المحلية بولاية قسنطينة، وزاد من عدم قدرتها على تسيير ملف السكن الاجتماعي على مستوى دائرة قسنطينة الذي يراوح مكانه منذ جانفي الماضي، حيث وبعد أن منحت وصلات استفادة لقرابة 10 آلاف عائلة ووعدت بترحيلها مطلع سنة 2016 بسبب الاحتجاجات المتواصلة، لم تستطع الرد على استفسارات عشرات المواطنين الذين قصدوا الجهات المعنية من أجل معرفة موقعهم من هذا القرار، هل سيتم إقصاؤهم من القائمة المعلن عليها، أم أن القرار سيشمل طالبي السكن الجدد الذين لم يحصلوا على وصلات الاستفادة؟
قسنطينة :تنديد بالتأخر في توزيع السكنات
19 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - واج
121 قراءة
+ -
 قام حوالي 100 شخص من بين سكان حي الثوار  و شارع قيطوني عبد المالك بوسط مدينة قسنطينة اليوم الأربعاء بعرقلة حركة المرور بشارع بلوزداد حيث يتواجد مقر الدائرة احتجاجا على التأخر في توزيع السكن الاجتماعي  حسب ما لوحظ
وتسبب المحتجون في عرقلة حركة السير بهذا الشارع الهام طيلة صباح اليوم و إلى غاية بداية فترة الظهيرة  مما جعل قوات حفظ النظام العام تتمركز عند أطراف الشارع و بالقرب من مبنى دائرة قسنطينة
 ويشتكي بعض المحتجين الذين اقتربت منهم وأج من "تأخر غير مبرر" في توزيع السكنات الاجتماعية حيث تحصلوا على "عقود الاستفادة المسبقة منذ أكثر من سنتين". 
 وقد تطلب الأمر عدة ساعات حتى تتمكن عناصر حفظ النظام العام من إقناع المحتجين بإخلاء المكان  فيما عادت حركة السير إلى حالتها العادية في نهاية الظهيرة  حسب ما لوحظ
 وعلم من دائرة قسنطينة بأنه "سيتم احترام الالتزامات المتخذة من طرف السلطات العمومية"  مضيفة بأن عملية الترحيل تبقى متعلقة ب"استكمال ورشات بناء السكنات". 
 واستنادا لإحصائيات مصالح دائرة قسنطينة  فقد تم تسجيل 50 ألف طلب للحصول على سكن اجتماعي في الثلاثي الأول من السنة الجارية
 وفي إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 تم إطلاق أشغال 18 ألف سكن عمومي إيجاري  إضافة إلى 13 ألف وحدة ضمن برنامج تكميلي يتضمن 20 ألف وحدة سكنية مدرجة لفائدة ولاية قسنطينة
 وقد تم إسناد ال13 ألف وحدة في بداية السنة الجارية (دراسة و إنجاز) لمؤسستين أجنبيتين في آجال إنجاز حددت ب24 شهرا  حسب ما خلص إليه ذات المصدر.
ليلة رعب بالمدينة الجديدة بقسنطينة
1 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ف. زكرياء

80 قراءة
+ -
تجددت، ليلة أمس، المواجهات بين سكان حيي فج الريح وواد الحد بالوحدة الجوارية رقم 14 بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، ما تسبب في خسائر مادية معتبر بعد تحطيم وحرق عشرات السيارات، فاق عددها 20 سيارة ما دفع بالوالي للتنقل إلى المنطقة مرفوقا بقيادات الشرطة الدرك والجيش، مع حديث عن وجود أسلحة نارية متداولة.
دخلت الأوضاع بالوحدة الجوارية رقم 14 في وضع خطير ينذر بالانفجار، حيث عاشت الوحدة المكونة من سكان كل من حيي فج الريح القصديري المرحل، وكذا الحي القصديري واد الحد، ليلة بيضاء أول أمس، بسبب المواجهات الدامية بين شباب الحيي، والذي استعملت في قارورات "المولوتوف" لحرق السيارات، وحتى محاولة حرق المساكن.
تنقلت "الخبر" إلى مكان المواجهات، حيث التقينا في بادئ الأمر بسكان حي فج الريح، والذين أجمعوا أنهم أصبحوا لا ينامون من جراء الاعتداءات التي يقوم بها سكان حي واد الحي عليهم.
نفس الطرح أكده سكان الحي الغريم واد الحي عند حديثنا إليهم، والذين أضافوا أنهم ضحايا حي فج الريح، حيث لم يسلم أحد منهم، متهمين أيادي خفية بتحريضهم، مؤكدين رؤيتهم لشباب الحي الآخر يرتدون لباس يشبه لباس الشرطة ويحملون أسلحة نارية.
لأخير
29 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - واج

102 قراءة
+ -
ووري جثمان الكاتبة والمختصة في الأنتروبولوجيا فاني كولونا بعد ظهر اليوم السبت الثرى بالمقبرة المسيحية لمدينة قسنطينة بحضور عائلتها وجمع من أصدقائها وطلبة وجامعيين
وخلال كلمة التأبين التي ألقيت أمام نعشها والتي سبقت عملية الدفن ذكر أصدقائها الجزائريون بمسيرة الراحلة وبالأعمال التي أنجزتها طيلة حياتها وكذا بحبها لمسقط رأسها
 ومن جهتهم عبر ابناء وأحفاد الراحلة عن شكرهم للأصدقاء الذين تنقلوا من فرنسا ومن عديد المدن الجزائرية لحضور جنازة فاني كولونا
 للاشارة فإن فاني كولونا المولودة رينو ولدت سنة 1930 بثنية العابد بولاية باتنة قد دفنت إلى جانب والدها جان رينو.  
و كانت فاني مديرة البحث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي و هي مؤلفة "صاحبة المطحنة  الرهبان و اللص: حياة يومية بمنطقة الأوراس (الجزائر) في القرن ال20:"قصص" و "قصص الإقليم المصري: إثنوغرافيا جنوب جنوب".         و قد قامت بعدة أبحاث في علم الاجتماع و درست بعدة جامعات جزائرية
النحس يطارد رؤساء الأمن بقسنطينة 
27 نوفمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - elkhabar

64 قراءة
+ -
من المفارقات الغريبة التي تحدث في قسنطينة منذ 10 سنوات، أنه عند تعيين رئيس أمن ولاية جديد لقسنطينة، يستقبل هذا المسؤول بقضايا خطيرة جدا، فأولها عندما استقبل رئيس أمن الولاية السابق بقضية مقتل هارون وإبراهيم، والذي قبله بشنق مواطن لنفسه كان في حالة سكر، داخل مقر الأمن الولائي، والذي قبله مقتل ضابط وإصابة آخر في إطلاق نار داخل مقر الأمن الحضري الخروب من مسدس زميل لهم، ليلتحق رئيس أمن الولاية الجديد الذي عين منذ أيام بزملائه بعد فضيحة اعتداء جنسي لضابط شرطة على سيدة داخل مقر الأمن الحضري الخامس.
واب قسنطينة في سبات
6 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - elkhabar

82 قراءة
+ -
 يبدو أن قدر القسنطينيين ألا يروا أعضاء البرلمان ممن انتخبوهم إلا عبر شاشات التلفزيون أو صور الجرائد، وخلال الزيارات الوزارية أين ينزلون بالجملة، في حين تغيب وجوههم عندما يتعلق الأمر بأزمات المواطن، كما وقع في الوحدة الجوارية رقم 14 بالمدينة الجديدة علي منجلي، والتي شهدت ليالي رعب، دفعت السلطات الولائية لعقد اجتماع المجلس الأمني للولاية، والتنقل إلى مكان المواجهات، فيما غاب ممثلو الشعب عنها.
شباب قسنطينة لتفنيد الإشاعة
5 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ش. فيصل
82 قراءة
+ -
يلتقي مساء اليوم شباب قسنطينة بمستضيفه مولودية العاصمة في مواجهة قوية وساخنة، سيسعى من خلالها “السنافر” إلى تأكيد عودتهم القوية في البطولة، ووضع حد لكل الإشاعات والتأويلات التي انتشرت مؤخرا في شوارع قسنطينة حول وجود اتفاق مسبق بين الفريقين، يقضي بتنازل النادي القسنطيني عن نقاط المواجهة لصالح المولودية التي تعاني في ذيل الترتيب.
وأضحت مواجهة شباب قسنطينة لمولودية العاصمة، منذ أن أصبح الناديان تحت رعاية مؤسسة سوناطراك وفرعها “طاسيلي للطيران”، تحت رحمة الإشاعات كلما اقترب موعد لقاء الفريقين، حيث لم تخرج مواجهة اليوم عن العادة، وانتشرت أقاويل في الشارع القسنطيني حول تنازل محتمل للسنافر عن نقاط المواجهة لصالح المولودية، التي تبقى بحاجة ماسة لنقاط اللقاء، من أجل الخروج من ذيل الترتيب.
وقد فندت إدارة شباب قسنطينة بشدة كل هذه الإشاعات، وأكدت بأن فريقها ذاهب إلى العاصمة من أجل العودة بنتيجة إيجابية للمحافظة على ريادة ترتيب البطولة، بدليل تخصيصها منحة للاعبين تقدر بـ20 مليون سنتيم في حال تحقيق الفوز، وهو نفس التصور الذي يسير به الطاقم الفني بقيادة رشيد بلحوت، والذي شدد على لاعبيه خلال الحصص التدريبية الأخيرة ضرورة اللعب بقوة وعدم السماع للإشاعات والتركيز على المواجهة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية.
ويذكر أن شباب قسنطينة سيكون اليوم محروما مرة أخرى من مدافعيه المحوريين عصمان بارتي ولوكاس روابح بداعي الإصابة، فيما يوجد باقي التعداد تحت تصرف بلحوت.

ليلة رعب في قسنطينة
1 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ف. زكرياء

341 قراءة
+ -
تجددت، ليلة أول أمس، المواجهات بين سكان حيي فج الريح وواد الحد بالوحدة الجوارية رقم 14 بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، ما تسبب في خسائر مادية معتبرة بعد تحطيم وحرق عشرات السيارات، ما دفع بالوالي للتنقل إلى المنطقة مرفوقا بقيادات الشرطة والدرك والجيش، مع حديث عن وجود أسلحة نارية متداولة.
دخلت الأوضاع بالوحدة الجوارية رقم 14 في وضع خطير ينذر بالانفجار، حيث عاشت الوحدة المكونة من سكان كل من حيي فج الريح القصديري المرحل، وكذا الحي القصديري واد الحد، ليلة بيضاء أول أمس، بسبب المواجهات الدامية بين شباب الحيين، استعملت فيها قارورات “المولوتوف” لحرق السيارات، وحتى محاولة حرق المساكن.
تنقلت “الخبر” إلى مكان المواجهات، حيث التقينا في بادئ الأمر بسكان حي فج الريح، والذين أجمعوا أنهم أصبحوا لا ينامون من جراء الاعتداءات التي يقوم بها سكان حي واد الحي عليهم، حيث خلفت المواجهات الأخيرة، حريق العديد من السيارات، وتحطيم ما لا يقل عن 20 سيارة أخرى، ومحاولة حرق منازل وحتى مسجد الحي، متهمين السلطات بالتقصير من خلال عدم تدخلها لفض المواجهات ما زاد من عنف المهاجمين، الذي حسبهم يستعملون مختلف الأسلحة البيضاء وحتى الأسلحة النارية، ويستخدمون ألبسة عسكرية، وقارورات “المولوتوف” الحارقة، مضيفين أنهم أصبحوا يخشون على حياتهم وحياة أولادهم من سكان واد الحد.
نفس الطرح أكده سكان الحي الغريم واد الحد عند حديثنا إليهم، والذين أضافوا أنهم ضحايا حي فج الريح، حيث لم يسلم أحد منهم، متهمين أياد خفية بتحريضهم، في إشارة إلى عناصر إرهابية أو تائبة على اعتبار أن الحي القصديري فج الريح كان مركز عبور للجماعات الإرهابية، والعديد من سكان الحي القصديري التحقوا بالجماعات المسلحة، مؤكدين رؤيتهم لشباب الحي الآخر يرتدون لباس يشبه لباس الشرطة ويحملون أسلحة نارية، مضيفين أنهم أصبحوا يعيشون في رعب يومي طيلة سنتين، وحتى عناصر الأمن بمركز الشرطة المتواجد في الحي أصبحوا في خطر، ووصل الأمر بشباب حي فج الريح أن حطموا وأحرقوا عشرات السيارات حتى تلك المركونة أمام مقر الأمن، محذرين من تحول الوحدة الجوارية إلى غرداية قسنطينة.
من جهته تنقل والي قسنطينة حسين واضح، مرفوقا برئيس أمن الولاية، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، نائب قائد القطاع العملياتي العسكري، إلى الحي، حيث اجتمع مع سكان حي واد الحد، داخل مركز الشرطة، أين أجمع المتدخلون أنه على السلطات التعامل بحزم أكثر، وتطبيق القانون على الجميع، كما اقترحوا إما ترحيلهم أو ترحيل سكان حي فج الريح، محذرين الحاضرين من المسؤولين أنه وإلى غاية اليوم رغم أن المواجهات مستمرة منذ سنتين، لم تتسبب في وفاة أي أحد من الطرفين، إلا أنه في حالة استمرار الوضع حذروا من وقوع قتلى مستقبلا، كما أكدوا أن ما يقوم به شباب الحي الآخر منظم وليس عشوائيا وكأنهم تلقوا تدريبات في القتال، ليقوم الوالي ومن معه من المسؤولين الأمنيين، بالتوجه إلى الجهة الأخرى من الحي أين يقطن سكان فج الريح، والتجول داخل الحي وسط إجراءات أمنية شديدة، ليغادر بعدها إلى مقر الديوان. كما علمت “الخبر” من مصادر موثوق بها أن الأجهزة الأمنية تعمل على وضع مخطط أمني عاجل لضمان أرواح وممتلكات السكان
وعلى إثر الاجتماع الأمني لولاية قسنطينة، تقرر تدعيم مصالح الشرطة بعناصر وحدات الأمن لأربع ولايات شرقية، وذلك لتدعيم نوعي في الميدان بعد أن خرج المجتمعون بإجماع على أن الوضع خطير.       
حكيم
منذ 4 أعوام
انها كرة الثلج التي لا يراها النظام و غير مستعد لتقبل حقيقتها ، و تهدد أمن و مستقبل الجزائر الحبيبة ,, سياسة النعامة
fenec
منذ 4 أعوام
Avant tout je suis un fidèle lecteur d'El khabar mais je vois qu'à chaque fois 2/3 de mes commentaires sont censurés je ne sais pour quelles raisons ? Bref je pense qu'à travers cet espace et ce journal courageux que nous ayons droit à la

سكان البيوت القصديرية يحتجون في قسنطينة
12 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ن. وردة

123 قراءة
+ -
 قطع العشرات من الشباب والعائلات القاطنة بالحيين القصديريين فلاحي 1 و2 بالقرب من منطقة سركينة ببلدية قسنطينة، الطريق المؤدي إلى حي جبل الوحش من جهة وحي الأمير عبد القادر من جهة أخرى، ليلة أول أمس، مانعين وسائل النقل المختلفة من المرور. وقد قام المحتجون، بقطع الطريق باستعمال وسائل مختلفة، احتجاجا على إلغاء لقاء كان من المفروض أن يجمع رئيس الدائرة رفقة مكتب الدراسات ”سو” والمتوّجون الجدد من قاطني الأحياء والذين وعدوا بتسوية ملفاتهم قبل ترحيل الحيين المدرجان في قائمة برنامج القضاء على السكنات الفوضوية والقصديرية.
وقد استهجن السكان المقدّر عددهم بحوالي 350 عائلة، من تأخير عملية إعادة إسكانهم وتحويلهم إلى سكنات جديدة بالمدينة الجديدة علي منجلي، بعد أن تحصلوا على وصلات الاستفادة من السكن ودفعوا الأقساط المالية، حيث حددت السلطات آنذالك شهر أكتوبر الماضي من أجل إسكانهم وتسوية ملفات المتزوجين الجدد والمقدر عددهم بـ 60 عائلة ومنحهم سكنات جديدة تضاف إلى القائمة الأولى 
mouna
منذ 4 أعوام
walah had lablad a9fal tri9 wala a9tol ta7k mkanch liyasma3lak wala yalta bik ...........7asbona alah wni3ma elwakil ...... nas 3aych f des villas hanya wnas bit

محامو ناحية قسنطينة يقاطعون جلسات محكمة الجنايات

23 ديسمبر 2014 (منذ 4 أعوام) - قسنطينة: ن. وردة

607 قراءة
+ -
قاطع نهار أمس، محامو مجلس قضاء قسنطينة، جلسات محكمة الجنايات، ورفضوا الدخول والمرافعة لصالح موكليهم، احتجاجا على تصرفات أحد القضاة الذي رفض تأجيل قضية تم البث فيها، أول أمس بذات المحكمة، رغم خروج محامي المتهمين، وإصدار الحكم النهائي دون حضورهم لمجريات القضية.
وقد اضطرت، نهار أمس، محكمة الجنايات تأجيل القضية المجدولة، لرفض المحامين الدخول ومتابعة قضية موكّليهم رغم تواجدهم بعين المكان، وهذا استجابة لقرار منظمة المحامين لناحية قسنطينة، التي عقد رئيسها مصطفى الأنور لقاء مع أعضاء المجلس، حيث أجمعوا على مقاطعة جلسات محكمة الجنايات. نقيب اتحاد منظمة قسنطينة الأستاذ مصطفى الأنور في حديثه مع” الخبر”، اعتبر امتناع المتهمين عن الكلام والحديث أثناء مجريات محاكمة غاب عنها المحامون وقرار مواصلة المحاكمة والمداولة وإصدار حكم ثقيل بـ 20 سنة، بغير المسموح ولا يمكن السكوت عن حدوث أمور كهذه في سلك العدالة، مسترسلا أن الجلسة المذكورة محل الخلاف، تم البث في قضيتها رغم انسحاب هيئة الدفاع من الجلسة،  وهذا بعد رفض القاضي تأجيل القضية بطلب من المتهمين لعدم استعدادهم للمحاكمة.
وأضاف الأنور، أنه لا يمكن مواصلة هيئة الدفاع العمل وحضور جلسات محكمة الجنايات، والتواطؤ مع قضاة دون ضمير، على حد قوله، وخرق للقانون. مشيرا في سياق حديثه إلى أن القانون 290  من الإجراءات الجزائية يعتبر حضور المحامي في محكمة الجنايات والأحداث وجوبيا. وأضاف النقيب، أنه خدمة للمواطن والمجتمع والحريات الفردية،ةتم التشاور مع أعضاء المنظمة والتوصل إلى التوقف عن العمل في الجلسات إلى غاية تصحيح الخطأ المرتكب في الجلسة المذكورة، لأن ما حدث فيها لا يعبّر عن وجود عدالة والتي تنص صراحة على حرية المتهم في الدفاع عن نفسه بواسطة محام استنادا إلى مقولة أن المحامي بريء إلى غاية إدانته.
من جهة أخرى، اعتبر عدد من المحامين في حديثهم مع “ الخبر”، أن إصدار حكم في غياب هيئة الدفاع يعتبر سابقة على مستوى مجلس قضاء قسنطينة، مؤكدين أن الأمر يعد خروجا عن اتفاقيات حقوق الدفاع الوطنية والدولية.

في نفس السياق


سامي
منذ 4 أعوام
اصبح حاليا هناك تعسف في استعمال حق الدفاع. و تعليق نقيب المحامين على القضاة يعتبر من قبيل اللامسؤولية و لا يحق له غي أي حال من الأحوال التعليق على أمر القضاء و إنما له حق الطعن فيه إذا كان رجل قانون و لا يستعمل حق الدفاع لتحقيق مآرب أخرى على حساب القضاء ل
rosapinck
منذ 4 أعوام
من الناحية القانونية فان حضور المحامي في الجنايات وجوبي ولكن من الناحية الواقعية فان المحامين وكذا المتهمين كتيرا ما يتعسفون في استعمال هذا الحق ويبالغون في طلب التاجيل دون سبب جدي يستحق ذلك ما يجعل القضاة في حرج.
aek
منذ 4 أعوام
المادة 290 من قانون الإجراءات و ليس القانون 290 . المتهم بريء إلى غاية إدغنته و ليس المحامي بريء إلى غاية إدغنته .
لمقصون من الترحيل يجددون احتجاجهم بقسنطينة
8 سبتمبر 2015 (منذ 3 أعوام) - قسنطينة:ن.وردة

191 قراءة
+ -
قام اليوم العشرات من المقصيين، من عمليات الترحيل الخاصة بحصة 3 آلاف سكن ضمن صيغة السكن في قسنطينة، بالاحتجاج أمام مكتب الدراسات" سو"،
يطالبون فيها بالترحيل و منحهم سكنات ضمن برنامج إعادة الإسكان الذي انطلق شهر جويلية الماضي بالولاية.
و قد تجمع قرابة 460 شخصا، و منذ الساعات الأولى، من صباح أمس، بالقرب من مكتب الدراسات "سو" بالمنطقة الصناعية "بوالصوف" في قسنطينة، حيث جددوا احتجاجهم وسط تهديدات بالتصعيد، بسبب إقصائهم من الترحيل و مخالفة السلطات لوعودها في دراسة ملفاتهم و منحهم حصة من هذه الصيغة على غرار باقي سكان المناطق المرحلة الذين استفادوا من سكنات جديدة بالمدينة الجديدة علي منجلي.
و أكد المعنيون الذين يقطنون بالأحياء التي مسها الانزلاق و الهشة منها على غرار سيدي مسيد، القماص، سركينة و غيرها، أنهم لن يتوقفوا عن الاحتجاج إلى غاية الاستجابة لمطلبهم، معتبرين ذلك حقا مشروعا لهم، مستهجنين رفض المكتب استقبالهم و الاستماع إلى انشغالاتهم.
وقد ابدي المحتجون من المتزوجين الجدد و أصحاب الطعون تخوفهم، من البقاء في سكناتهم القديمة مع بداية فصل الشتاء، حيث سيجدون أنفسهم و أمام خطر انهيار سكناتهم، متهمين بعد لجان الأحياء بإقصائهم من العملية و شطب أسمائهم في القائمة رغم ظروفهم الصعبة.
18 janvier 2019 à 12 h 54 min
Adel Chetti, membre du Comité national de défense des droits des chômeurs (Cnddc), a été arrêté vendredi par la police alors qu’il observait un sit-in de protestation devant le siège de la wilaya de Batna.
« J’ai décidé d’observer un sit-in pour protester contre mon exclusion de la liste des bénéficiaires de logements sociaux et pour réclamer mes droits sociaux et politiques», a expliqué Adel Chetti, dans une déclaration à Elwatan.com, quelques minutes avant son interpellation par les éléments de la police.
Il a indiqué en outre qu’il a été licencié par l’entreprise de gardiennage où il avait travaillé pendant 7 ans. Le protestataire, père de 3 enfants, a ajouté : « On m’a privé de mes droits parce que j’ai exprimé mon opposition au quatrième mandat en 2014 et pour avoir pris part aux manifestations contre le gaz de schiste ».

Les membres du CNDDC font l’objet, depuis plusieurs années, du harcèlement policier et judiciaire. Tahar Belabbas, figure de proue du mouvement des chômeurs a été interpellé dans la nuit de mercredi à jeudi à Ain Defla, avant d’être relâché. Le coordinateur national du Cnddc, Nawfel Chekaoui, a été condamné en décembre dernier par le tribunal de Ain Beida à deux mois de prison avec suris.

Enseignement de Tamazight à l’université

Les chercheurs relèvent des carences


16 janvier 2019 à 11 h 01 min
La célébration du Nouvel An amazigh par la communauté universitaire a donné lieu, cette année, dans certains campus, à l’organisation de débats sur la sempiternelle question de l’enseignement de tamazight et sa généralisation, notamment au niveau des universités.
Au yeux de beaucoup de militants défendant l’idée de la généralisation de l’enseignement de cette langue, tamazight reste toujours marginalisé, malgré son introduction dans la Constitution en tant que langue nationale, et dans le système éducatif.
Cependant, pour le professeur Abderrazak Dourari, chercheur en linguistique et directeur du Centre national pédagogique et linguistique pour l’enseignement de tamazight (Cnplet), la formation et l’enseignement de Tamazight présentent actuellement des difficultés, voire des carences. «Nous avons fait deux recherches au niveau du Cnplet : une sur les manuels et l’autre sur le profil des enseignants de la langue amazighe.
Ces recherches ont été suivies d’un ensemble de textes critiques sur la pédagogie et la didactique de cette langue. Il en ressort essentiellement qu’il y a carence à plusieurs niveaux, car la langue n’est pas normalisée, ce qui veut dire que les enseignants à l’université, tout comme ceux de l’éducation nationale, avaient conçu de manière presque fantasmatique une norme de cette langue, partant de l’idée qu’il fallait unifier la langue à l’échelle de tout le Maghreb», explique le professeur Dourari.
Revenant sur les étapes par lesquelles l’enseignement de tamazight est passé, le professeur rappelle qu’au niveau des universités, la première post-graduation a été ouverte à Tizi Ouzou en 1990 par un comité d’experts, dont Salem Chaker et lui-même.
Elle était destinée à former les formateurs et les futurs enseignants qui devraient encadrer en licence et aussi mener la recherche. En 1992, elle fut suivie par les départements de Béjaïa, Batna et Bouira. Cette formation, au départ, fut une formation pluridisciplinaire liée à la langue et à la culture amazighe.
Elle est fondée sur un noyau linguistique et sociolinguistique et un deuxième noyau lié à la sociologie, la civilisation, l’histoire et autres. Le but escompté, à l’époque, était de maîtriser le côté linguistique et socio-linguistique, d’une part, et de pouvoir se projeter dans la société pour en révéler l’histoire et le fonctionnement, afin de voir l’intégration de tamazight dans la société algérienne en général, d’autre part.
En 1996, il y eut le lancement de la licence, qui a été inaugurée à Tizi Ouzou, avant sa généralisation. Son lancement, à cette époque, n’était pas consensuel, en ce sens qu’il n’ y avait pas la possibilité d’avoir des programmes de formation suffisamment fournis et consistants pour former des licenciés.
Le conseil scientifique du département berbère n’avait pas validé l’idée de mettre en place la licence de tamazight, mais il ne s’est pas opposé de manière frontale au rectorat de l’université de Tizi Ouzou, qui voulait absolument mettre en place cette licence.
Mais aujourd’hui, à la question de savoir si la généralisation de l’enseignement de tamazight peut effectivement avoir lieu, le directeur du Cnplet pense que «pour généraliser cet enseignement, il faut qu’il y ait une norme. Actuellement il en existe plusieurs, qui ne sont pas encore définitivement établies».
Pour lui, il faudrait d’abord répondre à plusieurs questions, dont celle de savoir au profit de qui tamazight doit être généralisée: «La population arabophone serait-elle concernée ? Pourquoi le serait-elle ? Et par quelle variété serait-elle concernée ?» s’interroge le professeur.
Et d’ajouter : «La généralisation de l’enseignement de tamazight est une décision à caractère politique et ne correspond pas à la réalité sociolinguistique de la langue. Personnellement, je ne m’inscris pas dans ce paradigme, et s’il s’agit de généralisation, il faut généraliser dans chaque région l’usage de la langue régionale, telle que dans la société mozabitophone.
Il faudrait aussi généraliser tamazight au niveau des administrations, des secteurs d’activité de l’Etat.» Dans la pratique, le directeur du Cnplet estime que, pour l’avenir de la langue, s’il s’agissait des secteurs qui ne sont pas couverts aujourd’hui par la langue maternelle, «nous devrions faire une néologie à partir d’un corpus global, et cette néologie peut être coordonnée et utilisée par toute les variétés, car généraliser, selon moi, n’a pas de sens».
Quant au rôle des universitaires, le professeur pense que ces derniers «sont complètement déglingués et il n’en reste pas grand-chose, mis à part une toute petite minorité», le reste étant, selon lui, considéré plus comme des «idéologues que de véritables scientifiques».
«Le rôle d’une université sérieuse est d’apporter la description du corpus de tamazight dans ses différentes variétés, de faire des grammaires, des morphologies, des dictionnaires et de mettre en place des outils informatiques, car sans cela nous n’avancerons en rien», conclut le chercheur linguiste.




ليست هناك تعليقات: