الثلاثاء، سبتمبر 2

الاخبار العاجلة لرفض الداي حسين والي قسنطينة قيام بزيارة عمل وتفقد لمشاريع المقاولات المجانية بوسط مدينة قسنطينة رغم حضور رجال الصحافة المحلية ونساءالعناوين الصحفية وبعض رجال الامن ويدكر ان بايلك قسنطينةيسيره والي معين الداي حين واضح ومدير عام لولاية بت عزيز خاضع لسلطة وزير التكوين المهني بدوي من سطيف علما ان عائلة بدوي استفادت من مشاريع بقسنطينة فالاخت بدوي تحصلت على صفقات والاخ بدويتحصل على مشاريع برعاية الاخ الاكبر بدوي وزير قسنطينة والتكوين المهني بالجزائر العاصمة والاسباب مجهولة









 اخر خبر

الاخبار العاجلة لرفض الداي حسين والي قسنطينة قيام بزيارة عمل وتفقد لمشاريع المقاولات المجانية بوسط مدينة قسنطينة رغم حضور رجال الصحافة المحلية ونساءالعناوين الصحفية وبعض رجال الامن ويدكر ان بايلك قسنطينةيسيره  والي معين الداي حين واضح ومدير عام لولاية بت عزيز خاضع لسلطة وزير التكوين المهني بدوي من سطيف علما ان عائلة بدوي استفادت من مشاريع بقسنطينة فالاخت بدوي تحصلت على صفقات والاخ بدويتحصل على مشاريع برعاية الاخ الاكبر بدوي وزير قسنطينة والتكوين المهني بالجزائر العاصمة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان وزير التكوين المهني  وواليقسنطينة السابق نورالدين بدوي وعاشق كرة القدم يسير ولاية قسنطينة سريا مستعينا بالامين العام للولاية بن عزيز وسكان قسنطينة يطالبون بفتح تحقيقات امنية وااقتصضادية حول التسيير السري للوالي بدوي بقسنطينة علمال ان الدايحسين والي قسنطينة الحالي قدم استقفالته الرسمية لرئيس الحكومة والاسباب مجهولة
   اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان زوجة عبد المالك سلال  المحافظة الرسمية السرية لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية فبعد تعيين المحافظ الجديد لتظاهرة  تفكر في انشاءمؤسسة  ثقافية باسم سلال تدافع عن تاريخ عائلة سلال ويدكر ان زوجة سلال اصبحت رئيسة الجزائر السرية بعد نساءالمخابرات الجزائرية ويدكر ان المخابرات الجزائرية اصبحت تسير باوامر من نساء الجزائر والاسباب مجهولة
اخر خبر
  الاخبار العاجلة لرفض الداي حسين والي قسنطينة قيام بزيارة عمل وتفقد لمشاريع المقاولات المجانية بوسط مدينة قسنطينة رغم حضور رجال الصحافة المحلية ونساءالعناوين الصحفية وبعض رجال الامن ويدكر ان بايلك قسنطينةيسيره  والي معين الداي حين واضح ومدير عام لولاية بت عزيز خاضع لسلطة وزير التكوين المهني بدوي من سطيف علما ان عائلة بدوي استفادت من مشاريع بقسنطينة فالاخت بدوي تحصلت على صفقات والاخ بدويتحصل على مشاريع برعاية الاخ الاكبر بدوي وزير قسنطينة والتكوين المهني بالجزائر العاصمة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لحدوث صراع المصالح بين جماعة نورالدين بدوي الوالي السابق لقسنطينة المجسيدة في شخصية بن عزيز وجماعة الدايحسين واضح والي قسنطينة الحالي بسبب اتيلاءجماعة نورالدين واضح على جميع المشاريع وتحويل ولاية سطيف مقر جماعة نورالدين بدوي   كمركز عبور للمصادقة على مشاريع قسنطينة والغريب ان مقاولات قسنطينة المجانية تاخد المشاريع من سطيف دون المرور على ولاية قسنطينة وشر البلية مايبكي


 http://essalamonline.com/ara/thumbnail.php?file=hossin_ouada_681102841.jpg&size=article_medium
 
http://www.kawalisse.com/ar/wp-content/uploads/2014/04/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%8A.jpg
































الرئيسية | الحــدث | حسين واضح يقف على الواقع الكارثي وينذر ويتوعد
خلال زيارته لمشروع المحطة الجوية الجديدة بمطار قسنطينة
حسين واضح يقف على الواقع الكارثي وينذر ويتوعد
بواسطة السلام اليوم /فــــــاتن. بو 11/12/2013 18:22:00

حسين واضح يقف على الواقع الكارثي وينذر ويتوعد

أبدى حسين واضح، والي ولاية قسنطينة، امتعاضه الكبير من مشروع المحطة الجوية الدولية بمطار محمد بوضياف الذي تم تسليمه جاهزا خضم الصائفة الماضية وتكفل بانجازه مكتب الدراسات "سو" مشروع كلف الخزينة الولائية مبلغ 320 مليار سنتيم.
حيث وجّه الوالي جملة من الملاحظات الجوهرية حول النقائص التي كانت ظاهرة للعيان، من خلال زيارة عمل تفقدية قادته أول أمس للوقوف على المحطتين الجويتين وقاعة التشريفات بمطار محمد بوضياف، تمثلت في ملاحظات سلبية تعلقت بالسقف والأرضية والجدران والنظافة من بقايا أشغال التهيئة، موجها عتابا علنيا بلهجة حادة للمسؤولين عن الانجاز بسبب بروز العيوب والنقائص في الأشغال بشكل كبير أنجزت بطريقة الترقيع والبريكولاج، التي وصفها باللامبالاة من قبل المسؤولين، فيما أبدى أسفه الكبير للأموال التي استهلكها المشروع محذرا في ذات السياق المقاولات بأنه لن يسمح بالتماطل والغش في إنجاز المشاريع، منها هذا المشروع الذي كلف انجازه قيمة 320 مليار سنتيم، حيث أكد أنه من غير المعقول أن يبقى الاستمرار في تغطية النقائص، مؤكدا في ذات السياق بأنه سيتم استدعاء المقاولين المسؤولين على هذا المشروع لإعادة النظر في هاته النقائص وتداركها لتكتمل الأشغال كما ينبغي مع إمهالهم مدة أقصاها شهر، وعقب اطلاعه على وتيرة الأشغال بالمحطة الجوية القديمة اتخذ "واضح" قرارا بتهديم المحطة المحلية القديمة، والتي تأكد بعد انجاز دراسة أعدها المركز التقني للبناء أثبتت عدم تطابقها ومعايير السلامة باعتبارها غير مضادة للزلازل، وأمر في نفس الوقت إنشاء مركز لصيانة الطائرات وشحن السلع قرب المحطة الجوية القديمة مطالبا بتسريع وتيرة الانجاز.
وفيما يخص قاعة التشريفات أفاد بأنه سيتم تسليمها نهاية السنة الجارية، وفي سياق ذي صلة شدد المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي للولاية أمام مسؤولي المشروع بكل وضوح وشجاعة على ضرورة العمل على الاحترام الأمثل للمقاييس والمعايير، وبذل جهود إضافية لإنهاء المشروع وفق ضوابط الجودة والنوعية، وفي الزمن الممنوح لها للوصول إلى المستوى المطلوب.
ومن جهة ثانية استغل المسافرون من الذين كانوا متوجهين إلى مدينة ليون الفرنسية تواجد والي الولاية للتعبير عن سخطهم بسبب عملية التأخير الحاصل في الرحلة التي كانت مبرمجة في ساعة مبكرة من صبيحة أول أمس إلا أنها أجلت بسبب الضباب إلى الخامسة مساء دون اشعار مسبق بذلك ما جعل الوالي يوجه انتقادات للمسؤول عن المدرج وينبههم بضرورة مراعاة مصالح المسافرين واحترامهم من خلال اعلامهم عن سبب أي تأخر حاصل لأجل اتخاذ كامل احتياطاتهم.



المحرّك طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 40
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أصبحت النساء فرائس سهلة للجماعات المتطرفة في العالمين العربي و الاسلامي، وتقدم التقارير الإعلامية معلومات مرعبة عن عمليات السبي التي يقوم بها جند الخلافة غير الراشدة في العراق وسوريا، وإذا أضفنا إليها عمليات السبي غير المعلنة في البلدان خفيفة الدعش  فإننا نجد أنفسنا أمام معطى لم ينل ما يستحق من الدراسة حول الخلفية الجنسية للتطرف الديني. وحتى و إن كانت كلاسيكيات الدراسات النفسية تشير إلى علاقة الحرمان والكبت بالانطواء والتطرف، إلا أن الظاهرة لم تدرس ميدانيا ولم تعالج إعلاميا بالشكل الذي يقدم المتعصب المكبوت كمريض وليس كنجم ( أي كشخص في حاجة إلى علاج وليس كشخص يعالج مشاكل الناس ويسعى إلى قيادتهم).
ويبدو أن إيران قرأت بعين ذكية ما يحدث  لجيرانها حيث طرح برلمانها المسألة الجنسية للنقاش العلني بعد أن كشفت دراسة مثيرة لمعهد بحث تابع لذات الهيئة عن تمرد الأجيال الجديدة على القوانين التي تمنع التواصل الحر في الجمهورية الإسلامية، وأيدت الحكومة مقترحات بتسهيل الزواج المؤقت لمواجهة الأصوات المطالبة بالحرية. و حتى وإن لم تكن إيران مثلا يحتذى به في هذا الشأن فإن طرح المشكلة للنقاش يعد خطوة أولى على طريق الحل.
صحيح أن المعطيات تختلف بين الواقع السوسيولوجي لشباب إيران الذي يهرب إلى الحرية والشباب العربي الذي يهرب إلى التطرف، حيث تكون تسوية الإشكالية طبيعية في الحالة الأولى و باتولوجية في الحالة الثانية، لكن المؤكد أن المشكلة الجنسية أصبحت عدوا  كامنا يتسبب في ظواهر خطيرة يعبر عنها بالعنف الذي يأخذ أشكالا مختلفة، ومنها العنف المنظم  الذي يهدف إلى إقامة الخلافة و يستهدف أول ما يستهدف النساء سبيا واستباحة في تسوية مشؤومة للأزمة الأصلية تحت الغطاء الديني.
ويستفيد “المرضى” هنا من السكوت الاجتماعي عن الظاهرة للقيام ببروباغوندا سرية تستخدم أسلوب الإفتاء باتت تستقطب «مجاهدات» و «مجاهدين» يطمعون في تحصيل المحظورات التي تبيحها ضرورات الحرب.
وإذا كانت الجزائر قد عاشت في تسعينيات القرن الماضي ما تعيشه بلدان عربية اليوم وأجرت تسويات للأزمة على أصعدة مختلفة، فإن العنف المدفوع جنسيا لا زال يتجول شوارع حياتنا والأخطر من ذلك أن بعض النخب السياسية والإعلامية ترعاه وتترجم هذه الرعاية في معارضة تشريعات تشدّد العقوبات على ممارسي العنف ضد النساء.   سليم بوفنداسة



http://www.annasronline.com/images/stories/28-08-14/c1.jpg



فدرالية حماية المستهلك تطمئن أن لا ضرر من لحوم الأبقار المصابة بالحمى القلاعية

جهات مغرضة تنشر الإشاعات لمقاطعة الجزائريين لعيد الأضحى

عبد الله.م

أكدت، أمس، الفدرالية الوطنية لحماية المستهلك، أن لحم البقر الذي ذبح بعد ثبوت إصابته بالحمى القلاعية لا يؤثر على المستهلك ولا يشكل أية خطر أو ضرر على الصحة الآدمية. وأوضحت الفدرالية، أن الإشاعات المنتشرة التي مفادها، وجوب مقاطعة عيد الأضحى نظرا لخطورة اللحوم الحمراء، جراء تفشي فيروس الحمى القلاعية بـ24 ولاية، آخرها ولاية وهران، ماهي إلا إشاعات وراءها جهات مغرضة لا أساس لها من الصحة، وهي عارية من الجانب العلمي.
كشف، أمس، منوار حسن، الناطق الرسمي باسم الفدرالية الوطنية لحماية المستهلك، لـوقت الجزائر ، أن استهلاك لحم البقر والغنم لا مضرة فيه، وأنه لا يجب الإصغاء لدعاة المقاطعة الذين يروجون لمقاطعة عيد الأضحى وعدم شراء الأضحية بسبب الهلع من انتقال العدوى إلى الغنم ومن ثم إلى البشر. حيث أكد المتحدث أنه لا مضرة من استهلاك لحم الغنم وحتى لحم البقر وحتى لو كانت البقرة مصابة بداء الحمى القلاعية، فالمضرة الحقيقية -حسب المتحدث- هي مضرة اقتصادية التي يتسبب فيها موت البقر بسبب الداء، فقبل الداء كان هناك مشكل الوفرة وكانت أسعار اللحوم الحمراء وعلى رأسها لحم البقر جد غالية، فما بالك بنفوق الآلاف من البقرات الحلوب أو ذبحها، الأمر الذي ينجر عنه ندرة في لحم البقر بعد القضاء على الأزمة، وسيشهد لحم الغنم غلاء فاحشا على إثر الوباء، غير أن هذا لا يعني بالضرورة مقاطعة عيد الأضحى المبارك .
وفي السياق ذاته، أوضح المتحدث، أن مشكل غلق أسواق الماشية الذي من شأنه أن يتفاقم في غلاء أسعار الماشية وأسعار لحم الغنم، خاصة في ظل زيادة ندرة لحم البقر الذي يستنزف يوميا الآلاف من الأبقار، كما أن الجشع لا يمكن أن لا يكون له مكان لدى بعض التجار، غير أن المستهلك لا يجب أن ينجر وراء الدعايات المغرضة التي تدعو إلى مقاطعة عيد الأضحى المبارك، الذي لم يحدث وأن قاطعت دولة إسلامية هذا العيد منذ أن سنه الخليل إبراهيم عليه السلام إلى يومنا هذا، إذ طمأن المتحدث المستهلك الجزائري أنه لا خطورة من إحياء السنة وإحياء عيد الأضحى المبارك من الحمى القلاعية، ولا يتوجب الإصغاء لدعاة المقاطعة الذين يروجون لعدم التضحية.





يتمركزون وسط المدينة منذ العهد العثماني طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 29 أغسطس 2014
عدد القراءات: 277
تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد 

مزابيو قسنطينة .. التجارة نشاطهم الحيوي
والعرف دستورهم

يتميزون بلباسهم التقليدي الأصيل، و بكونهم قلب التجارة النابض بقسنطينة، يشتهرون بارتباطهم الكبير بمدينتهم الأم غرداية، يعرف عنهم أنهم مجتمع محافظ منغلق على عاداته وتقاليده، هم ميزابيو قسنطينة أو» بني مزاب» كما يطلق عليهم عامة، مجتمع صغير يرقى بتنظيمه و قوة ترابطه و نوعية معاملاته الإنسانية و التجارية إلى مستوى « دويلة» تحكمها «الجماعة» و دستورها العرف. مجتمع لا يقل في جزائريته عن الآخرين بشيء، لكنه يتميّز بالمقابل بتنظيمه و انضباطه، كما يعكس صورة إيجابية عن التكافل بين أفراده، ناهيك عن وفائه و ارتباطه الوثيق بالأصل غرداية.
هذه المدينة «الأم» كما وصفها الشيخ الواهج مسعود بن محمد رئيس الجماعة الإباضية بقسنطينة و أحد أعيان غرداية، في حديث خص به  النصر، تظل محجا لكل من غادرها يوما قاصدا مدن الشمال طلبا للعمل أو العلم أو التجارة ،» فالسفر مسموح للمزابي، لكن الهجرة غير مقبولة» كما عبر.
ويوضح المتحدث بأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة غرداية، قد أثرت بشكل كبير عليهم، و بالرغم من أنهم كانوا متخوّفين من اتساع رقعة العنف و وصولها إلى ولايات الشمال، إلا أنهم لم يتوانوا في جمع تبرعات بسيطة لمساعدة أهلهم في واد مزاب، مشيرا إلى أن التبرّعات كانت ترسل إلى مجلس أعيان المدينة لتوّزع بعدها على محتاجيها، علما أن المجلس كان بمثابة الجهة الوحيدة المخولة لاتخاذ أي نوع من القرارات المتعلّقة بأفراد المجتمع المزابي داخل و خارج غرداية، لذلك فأن كافة الإجراءات، كانت قد اتخذت خلال تلك الفترة العصيبة لضبط النفس و الحيلولة دون تسجيل أية إنزلاقات محتملة.

تجار منذ الأزل
يعود وجود أبناء مزاب بقسنطينة إلى العهد العثماني حسب ما أكده الحاج السعيد الواهج، حيث كانوا دائما تجار و أصحاب نشاطات.
وقد امتلكوا اثنين من كبريات شركات المواد الغذائية و الألبسة بالمدينة، كانت الأولى برحبة الجمال و الثانية بحي الرصيف، بالإضافة إلى مجموعة من الدكاكين و المحلات وسط المدينة، التي تقدر حاليا بحوالي300 محل .
وقد منحوا بموجب اتفاق تنظيمي بين الإدارة و نقابات الأقليات و المجالس الاستشارية آن ذلك، حق التخصص في مجالات الجزارة و المطاحن وتجارة الفحم و الألبسة و الجملة، بحكم تميّزهم بالأمانة و النظافة، فنافسوا اليهود و استطاعوا التواجد كقوة تجارية هامة تمثلها إلى الآن عائلات كبيرة كعائلة بن ناصر،بغابغة، نعوفي، باسليمان و غيرها.
و تقول الروايات التي تتناقلها الذاكرة الشعبية لأبناء مزاب، أن أول من أنشأ تجارة قوية خارج غرداية، كان مزابيا أخرج من المدينة عقابا له على خطأ ارتكبه، فاتجه نحو مدينة سوق هراس و بدأ هناك بتجارة الفحم ليعود إلى غرداية بعد سنوات وهو تاجر كبير يمتطي صهوة حصان، بعدها تدفق سيل التجار المزابيين نحو مدن الشمال.
سنة 1937 عندما حاولت فرنسا اقتحام المدنية، كانوا من بين أوائل من حمل السلاح دفاعا عنها، و تذكر المراجع التاريخية المحلية أن من قتل الجنرال « ديومان» أحد قادة جيش العدو كان مزابيا من عائلة بوسلام.
و كما ساهموا في الثورة التحريرية، فقد ساهموا كذلك في رسم معالم الحياة الاجتماعية، فمحلاتهم لم تكن ذات طابع اقتصادي محض، بل كانت بمثابة مراكز للتلاقي و الالتفاف حول بعضهم البعض.
هيكل اجتماعي هرمي أساسه العرف
بقسنطينة يقطن غالبية أبناء مزاب بالمدينة القديمة و بكل من شارع بلوزداد، الرصيف ،العربي بن مهيدي و 19جوان، بالإضافة إلى بعض التوّسعات الجديدة كعلي منجلي و حي لوناما، حيث تشرف هيئة خاصة من أعيان و مشايخ بني مزاب على تسيير مصالح الجماعة، وذلك من مقرها الكائن بحي الرصيف.

وهي كما أوضح الحاج مسعود، هيئة مسؤولة عن تنظيم المعاملات و العبادات و الأوقاف، مرتبطة بشكل مباشر «بتنسيقة الجماعة المزابية « التنظيم الذي يعنى بتسيير شؤون المقاطعات المقسمة إداريا حسب الجهات، و مرجعيته الهيئة العليا للمؤسسة الدينية في واد مزاب « مجلس عمي سعيد» بغرداية.
بحسب هذا الهيكل ينظم المجتمع المزابي و يحافظ على ضوابطه، فكل مزابي أيا كان و أينما وجد يرجع إلى « الجماعة « في كل أموره، و يحترم قراراتها.
فبعد إغلاق المحكمة الإباضية بقسنطينة التي أقرتها السلطات الفرنسية عام 1889 وكان مقرها بشارع 19 جوان قبل أن تنقل إلى الجهة الخلفية لمجلس القضاء و تلغى نهائيا سنوات السبعينات. بات المزابيون يحتكمون إلى "الجماعة" لفض خلافاتهم.
وهي محكمة عرفية تقرّر بالعودة لنصوص الشرع، للفصل في قضايا المزابيين و غير المزابيين مهما كان حجمها. أما في حالات تأزم المشكل فيسمح بالتوجه للعدالة.
بالمقابل تتم التعاملات المالية مع البنوك الإسلامية غير الربوية بشكل أساسي، بالرغم من أن الأمر ليس مفروضا بقدر ما هو مرغوب.
ولا يتوقف التنظيم عند هذا الحد، فالإنسان المزابي منذ ولادته و هو قرة عين الرعية فيما يتعلّق بتعليمه وعمله وزواجه، فأي وافد جديد من غرداية يكون ملبسه و عمله و مسكنه مسؤولية رب عمله لأن التسكع أو التسوّل ممنوع على المزابي ، حيث يقتصر مصروفه على الأساسيات أما راتبه الشهري فيجمع من قبل صاحب المحل، إلى أن يبلغ قيمة معينة تخصص إما لتزويجه أو تستثمر تجاريا.
وعكس ما يشاع عنهم فالمزابيون منفتحون وسلسون سواء فيما تعلّق بالمعاملات الاجتماعية و الإنسانية اليومية أو فيما يخص تركيب و هيكلة الأسرة، حيث يؤكد الشيخ السعيد الواهج، أن مصاهرة غير الإباضيين مسموحة، كما أن تركيبة الأسرة باتت أكثر خصوصية و مرونة، و النشاطات لم تعد تقتصر على الجانب التجاري فمن المزابيين أطباء، أساتذة و منتخبون محليون.
الوقف رأس مال أساسي للمحافظة على الخصوصية
يعد المصلى المتواجد بحي الرصيف، و مدرسة الهدى بحي سيدي جليس من أهم ممتلكات الوقف بالنسبة لمزابيي قسنطينة، على اعتبار أنها حلقة أساسية لتنشئة أبنائهم دينيا و اجتماعيا ، فالمدرسة تضم 400 تلميذ بين إناث و ذكور من الروضة و الطور التحضيري حتى المرحلة الإكمالية.
و يتبع التلاميذ برنامجا خاصا معمّم وطنيا، تتضمن مقرراته مواد الشريعة و الفقه. يلّقن لهم خلال الساعات التي تسبق و تلي الدوام الدراسي الرسمي، بالنسبة للذكور، فيما تتواجد الإناث بالمقاعد من الثامنة و النصف إلى غاية الواحدة زوالا و تتلقين دروسا في جميع المواد بإشراف من 13 أستاذ و معلمة.
وحسب الشيخ الواهج السعيد فإن المدرسة وبالرغم من كونها خاصة بأبناء بني مزاب إلا أنها لا تمنع تسجيل غيرهم، عكس مقابرهم المخصصة فقط لدفن موتاهم، على غرار مقبرة حي بوجريو التي تعود للعهد العثماني، بالإضافة إلى تلك المحاذية للمقبرة المركزية و التي بنيت عام1885.
وإذا كان الطريق أمام الجامعة قد بات معبدا للذكور فإنه لا يزال صعبا بالنسبة للإناث نظرا لطبيعة المجتمع و رفضه للاختلاط.
أما العمل و التوظيف فيقتصر على بعضهن و هو امتياز نادر الحدوث، ناهيك عن أن التخصصات محددة و ترتكز أساسا على الطب و التعليم،  لأن المرأة المزابية حتى و إن انفتحت على المجتمع و أصبحت أكثر تفاعلا إلا أنها لا تزال وفية لدورها الأول كأم و مربية.
وتلعب الحركية الثقافية و الفكرية دورا أساسيا في حياة المجتمع المزابي، إذ يعد تنظيم الدورات التكوينية و الأسابيع الثقافية، بالإضافة إلى تنظيم الجوائز و برمجة الندوات و المحاضرات أمرا مطلوبا، لترقية الفرد و للحفاظ على تواصله الدائم مع مجتمعه الأصلي.
كما أن للرياضة نصيب، إذ ينافس مزابيو قسنطينة في الدورات الرياضية الولائية في كرة القدم و الكاراتي، كرة الطائرة ،سباقات الدراجات و منافسات أخرى بثمان فرق، كما أكد رئيس  الجماعة الاباضية بالولاية.
نور الهدى طابي

رفضت سابقا ترحيلها إلى الموقع السكني بـ أولاد الشبل

طرد 10 عائلات بالقصبة بالقوة العمومية

اسمة عميرات

قررت المصالح الولائية صباح أمس، تطبيق قرار الطرد على أزيد من 10 عائلات قاطنة بأعالي القصبة بالعاصمة، حيث استنجدت بالقوة العمومية من أجل إجبار العائلات المطرودة بالقوة على إخلاء سكناتها.
تواجه أزيد من 10 عائلات قاطنة بشارع بوشلاغم بوعلام بالقصبة العليا، بالعاصمة، مصير التشرد والمبيت في الشارع، بعد أن تم صبيحة أمس طردها من سكناتها بالقوة، من قبل مصالح الأمن الوطني، التي طوقت المكان منذ الساعات الأولى من نهار أمس، لتفادي أية انزلاقات قد تحدث وسط العائلات المطرودة، التي كانت في حالة هستيريا، لقرار الطرد الذي طبق عليها بدون سابق إنذار .
وقد سخرت المصالح الولائية، على غرار القوة العمومية التي كانت تستعمل أحيانا القوة للتفريق بين سكان الحي، كما تم القبض على بعض الغاضبين من العائلات المطرودة، للتحكم في حالة الغضب والهستيريا التي كان فيها هؤلاء، بعد أن رفضوا الخروج من شققهم، وأقدم أحدهم على محاولة الانتحار باستعمال قارورة غاز البوتان، تعبيرا عن رفضه لقرار الطرد الذي صدر في حقهم، كما سخرت كذلك العديد من أعوان البلدية، لإخلاء الشقق ورفع الأثاث إلى غاية المدخل الرئيس للشارع لتسهيل عملية الإخلاء والإسراع فيها.
وقت الجزائر ، تنقلت إلى الحي الذي كان مطوقا بالقوة العمومية، وبعد محاولات عديدة للدخول، استطاعت أن تتحدث مع العائلات المطرودة، التي أوضحت في حديثها، أنها برمجت للترحيل مع العائلات التي أعيد إسكانها، عقب زلزال العاصمة في الفاتح أوت، وتم تسليمها شقة من ثلاث غرف لأكثر من ثلاث عائلات، الأمر الذي أدى بها إلى رفض تلك الشقق الواقعة في الموقع السكني الجديد بـأولاد الشبل ببئر توتة.
وفي هذا الصدد، قال أحد المطرودين، إن عائلته المتكونة من زوجته وثلاثة أطفال رفقة ثلاث إخوة آخرين متزوجين، سلمت لهم شقة متكونة من ثلاث غرف، موضحا أنهم سيواجهون بذلك نفس المعاناة التي كانوا يعانونها داخل شقق آيلة للانهيار، مشيرا إلى أنه هو وكامل العائلات المطرودة ستستنجد بالشارع، فهي لا تملك أي مأوى آخر سوى الشقق التي كانت تقطن بها، منددة بما أسمته بـالحقرة والتهميش ، لاسيما أن المصالح المعنية لم تبال بمعاناتهم اليومية منذ أكثر من 50 سنة، وعدد الأفراد الذي تزايد بالأضعاف طول تلك الفترة، والدليل عدم مبالاتها، يقول هؤلاء، تسليمهم شقة واحدة لأزيد من ثلاث عائلات.

550 دويرة مهددة بالانهيار ينتظر قاطنوهــا الفــرج
من جهة أخرى، أبدى قاطنو شارع بوشلاغم بوعلام ، تضامنهم مع العائلات المطرودة، مستائين من القرار الذي صدر في حقها، الذي سيجبرها لا محالة على المبيت في الشارع، بعد أن أضحت بلا مأوى.
وفي سياق منفصل، أكد محدثونا، أن الفرق سي تي سي التي شرعت في التحقيق، عقب زلزال العاصمة الأخير، صنفت 550 دويرة في الخانة الحمراء، وأكدت ضرورة ترحيل قاطنيها إلى سكنات لائقة في العملية الثانية التي من المفروض انطلاقها في الأيام القليلة القادمة، حسبما أكده والي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ، سابقا، بعد أن توقفت عملية الترحيل الاضطرارية شهر أوت الجاري، مشيرين في ذات الوقت إلى أنهم ينتظرون الفرج، الذي لطالما انتظروه والظفر بشقق لائقة تنهي معاناتهم اليومية.









حي ساقية سيدي يوسف طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 8
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

البلدية تتهم حراس السيارات بإفشال حملات القضاء على الكلاب الضالة
اشتكى سكان الجهة العلوية لحي ساقية سيدي يوسف من ظاهرة الأبقار المنتشرة داخل تجمعاتهم السكانية، فضلا عن عشرات الكلاب الضالة التي تزرع الرعب في النفوس ليلا كما يشتكون  من إهتراء جزء من الطريق المؤدية إلى الحي. وأوضح سكان الحي المحاذي لحي فلاحي القصديري، بأن مرور هذه الأبقار بحيهم ليس بالأمر الجديد عليهم، فهم يشهدون هذه الظاهرة منذ عدة سنوات، حيث قالوا بأن هذه الحيوانات تقوم بنهش أكياس القمامة والنفايات لكي تقتات منها، ما يؤدي إلى انتشار القاذورات بشكل فوضوي داخل الحي وبالمساحات المخصصة لركن السيارات، بالإضافة إلى فضلاتها التي تتركها في الحي، مشيرين إلى خطر الأبقار على أطفالهم الذين يلهون بالقرب منها، وحتى على كبار السن، كونها غالبا ما تجوب الشوارع، كما قال المواطنون الذين أشاروا إلى أن مصدر تلك الحيوانات بعض المواطنين الذين يقومون بتربيتها بشكل فوضوي في بعض الحظائر الواقعة بالقرب من الحي.
السكان عبروا عن استيائهم أيضا، من ظاهرة الكلاب الضالة التي أصبحت تحتل الحي خلال ساعات الليل والساعات الأولى من الصباح، حيث قالوا بأنهم يشاهدون العشرات منها تتجول داخل الحي، ما صار يمنع الكثير منهم من الخروج في تلك الأوقات، في حين يضطر البعض الآخر لحمل المتاريس وضربها بالحجارة لحماية أنفسهم من التعرض لهجماتها، وقد لاحظنا خلال تواجدنا بالمكان بعضا منها تحت السيارات وبالقرب من مداخل العمارات، حيث طالب السكان السلطات بالتدخل لوضع حد للظاهرة .
انشغالات سكان الحي لم تتوقف عند هذا الحد، حيث عبروا عن استيائهم من حالة الطريق المؤدي إلى داخل الحي، واهتراء جزء منها، بالرغم من أنهم قالوا بأن البلدية قامت مؤخرا بتعبيد الجزء المتبقي، إلا أن ذلك المكان الذي قالوا بأنهم يستغربون بقاءه على حاله، لا يزال يتسبب في شل حركة المرور، خصوصا مع هطول الأمطار، التي تؤدي إلى انتشار الأوحال بشكل مفرط.
مندوب القطاع الحضري الزيادية لم ينف مشكلة الأبقار التي تتجول داخل التجمعات السكانية، حيث قال بأنها قضية مطروحة ويرجع سبب عدم قيام مصالح البلدية بحجزها إلى عدم توفر محشر للحيوانات، زيادة على أن قانون توجيه المواشي الهائمة داخل الأحياء إلى المذابح البلدية قد تم إلغاؤه، مؤكدا
بأنهم حاولوا توعية أصحاب الحظائر، التي قال بأنها ليست فوضوية و تتواجد هناك حتى قبل بناء تلك العمارات، إلا أن الظاهرة لا تزال مستمرة وقد حملهم مسؤوليتها، فيما قال عن الكلاب الضالة بأن حراس السيارات هم من يتسببون في تفاقم الوضع بإخفائهم لتلك الحيوانات، خلال حملات الصيد التي تنظمها البلدية في كل مرة، منبها بأن آخر حملة لم يمض على تنظيمها حوالي 5 أشهر.
المسؤول أوضح أيضا، بأن الجزء الذي لم يعبد من الطريق يشهد مشكلا تقنيا، حيث من المقرر إنجاز بالوعة للصرف الصحي به، ولذلك قال بأن البلدية لا يمكنها تزفيته الآن، ليتم إزالة طبقة الزفت مرة أخرى بغرض إنجاز البالوعة، مضيفا بأن الأمر تتم دراسته، و يتطلب عملا مشتركا من جهات مختلفة، بالرغم من أنه قال بأنه قد تم وضع طبقة أولى من الزفت.   سامي حباطي

http://www.annasronline.com/images/stories/01-09-14/c16.jpg

مرحلون جدد يطالبون بالمرافق طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 7
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

هيكل عمارة يتحول إلى وكر للمنحرفين بمدينة ماسنيسا
عبر أمس سكان حي 215 مسكن بالمدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، عن استيائهم الشديد من بعض الممارسات المشبوهة التي يقوم بها منحرفون داخل هيكل عمارة بجوار حيهم، كما اشتكوا من عديد النقائص و من تجاهل السلطات المعنية لانشغالاتهم. سكان الحي و بعد حوالي سنة فقط من استفادتهم من سكنات اجتماعية بذات المنطقة، تفاجأوا بوجود هيكل لعمارة لم تكتمل بها الأشغال داخل التجمع  السكني بالمنطقة "ف" بالمدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، و ذلك على بعد أمتار قليلة من سكناتهم لأسباب تبقى مجهولة حسب السكان، و نظرا لطول المدة و عدم استكمال المقاولة المعنية للمشروع، تحول المكان إلى بؤرة للانحراف يأوي الكثير من المنحرفين الذين يستغلونه في بعض ممارساتهم غير الأخلاقية، خاصة في الفترات الليلية كتعاطي المخدرات و الكحول، دون مراعاة لمشاعر أصحاب السكنات المجاورة.   كما أبدى المعنيون استياءهم الشديد من تحركات مشبوهة داخل البناية ، وأكدوا أنهم يلاحظون أفعال مخلة بالحياء بمجردالوقوف من شرفات العمارات أو المرور عبر الأرصفة المحاذية لهيكل العمارة، و رغم اعتراف المعنيين بقيام رجال الدرك بدوريات منتظمة، من خلال القيام بعمليات مداهمة و تفتيش للمكان، إلا أن ذلك، حسبهم، لم يقض على الظاهرة، مطالبين المصالح المعنية يإيجاد حل لهذا الإشكال الذي نغص حياتهم و حرمهم من نعمة التمتع بسكناتهم الجديدة التي لم تمض سنة على استلامها.
و اشتكى قاطنو الحي المذكور من العديد من النقائص ، منها ما تعلق بمشكل شح الحنفيات، حيث يتزود السكان بمياه الشرب مرة واحدة في الأسبوع تقريبا، إضافة إلى انعدام الإنارة العمومية ما يجعل الحي يدخل في ظلام دامس ليلا، و كذا عدم استكمال المقاول لتعبيد جزء الطريق المؤدي إلى الحي، و الواقع بين هذا الأخير و حي 400 مسكن، ما جعلهم يعانون من الغبار المتطاير صيفا و من تراكم الأوحال في فصل الشتاء، ناهيك عن انعدام مساحات اللعب، ما أدى إلى حرمان الأطفال من التسلية و الترفيه، و بالرغم من تقديم العديد من الشكاوى للسلطات المحلية، إلا أن ذلك لم يثمر حسب رئيس لجنة الحي الذي أكد تلقي السكان للعديد من الوعود التي لم تجسد.  وبالرغم من المحاولات المتكررة، إلا أننا لم نتمكن من الحصول على إجابات من الجهات المسؤولة، ذلك نظرا لوجود رئيس البلدية في اجتماع،  والذي اكتفى بالإشارة   إلى علمه بالموضوع، في حين وجدنا مسؤولة مصلحة تسيير المدينة الجديدة ماسينيسا خارج مكتبها، و لم نتمكن من ربط الاتصال بها طيلة اليوم .   
خالد ضرباني

قبل تنصيب اللجنـة الوطنيـة لتحضيـر المؤتمـر الـ12 للمركزية النقابية

حملة لجمع 200 ألف توقيع للإطاحة بسيدي السعيد

لخضر داسة

كشف رئيس اللجنة الوطنية لإنقاذ الاتحاد العام للعمال الجزائريين، أحمد بدوي، عن مبادرة جديدة تتمثل في جمع 200 ألف توقيع من قبل أعضاء ومناضلي لجنته، لسحب الثقة من الامين العام للمركزية النقابية، عبد المجيد سيدي السعيد، الذي يطمح لعهدة رابعة. مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي في إطار التحضير للقاء الثاني، الذي سيعقد بداية من 13 سبتمبر الجاري، الذي سيخصص لتنصيب اللجنة الوطنية تحضيرا للمؤتمر الـ 12.
وأفاد أحمد بدوي، أمس، في اتصال هاتفي مع وقت الجزائر ان حملة جمع التوقيعات جاءت على خلفية الظلم، الذي يتعرض له العمال من قبل الامين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، سيدي السعيد ومن معه، الذين يسعون للاستحواذ على المركزية النقابية، التي أصبحت رهينة قوى بيروقراطية ريعية لا تمت بأي صلة للنقابة والروح الوطنية . مضيفا ان هذه المبادرة قد لقيت استحسانا كبيرا من قبل إطارات ومناضلي اللجنة الوطنية لإنقاذ الاتحاد العام للعمال الجزائريين، كما أنها جاءت من أجل توسعة نشاطنا النقابي، بالتنسيق مع مختلف النقابيين من مختلف ولايات الوطن .
وأشار أحمد بدوي ان عملية جمع التوقيعات مفتوحة امام جميع العمال والنقابيين، من أجل منح توقيعاتهم حتى يغيروا الأوضاع، التي تشهدها أقدم هيئة نقابية في الجزائر، معتبرا ان الهدف، الذي سطرته المجموعة هو الوصول إلى سقف 200 ألف توقيع من اجل إظهار رغبة القاعدة في تغيير الأمور وسط المركزية النقابية، التي قالوا عنها إنها انحرفت كثيرا عن المسار وحادت عن القانون الأساسي للمنظمة، وأصبحت هيئة لا تخدم مصالح العمال.
وأضاف رئيس اللجنة الوطنية لإنقاذ الاتحاد العام للعمال الجزائريين أن سيدي السعيد عمل على تهميش اللجنة التنفيذية، التي لم تجتمع منذ المؤتمر الأخير إلا مرة واحدة، وقبل أكثر من 6 سنوات، في حين أن القانون الأساسي يكرس أولويتها على المكتب الوطني، وأن ما قام به هذا الاخير يعتبر انقلابا نقابيا. مشيرا انه سيتم تكليف بعض الأعضاء من القيادة النقابية للإشراف على المؤتمر القادم، الذي سيكون من بين مهامه الرئيسية إعادة الاعتبار للاتحاد العام للعمال الجزائريين من عمال ونقابيين والسهر على مطالبهم ومصالحهم، التي يكفلها لهم القانون.
كما جدد أحمد بدوي نداءه لمناضلي وإطارات المنظمة المتواجدين بالمركزية النقابية، للالتحاق بالمبادرة لاسترجاع النقابة والرجوع للشرعية وتكريس السير الديمقراطي لهذه المنظمة، والوقوف ضد ما يحاك ضد مصالح العمال وحقوقهم المهضومة .
من جهة أخرى جدد أحمد بدوي تأكيده أن دائرة المنشقين من الامانة الوطنية للمركزية النقابة في تزايد مستمر، بعد التحاق عدد كبير من النقابات والاتحاديات بلجنة إنقاذ وحماية المركزية النقابية، بعد سلسلة التجاوزات، التي شهدتها المركزية النقابية في فترة رئاسة سيدي السعيد. مضيفا ان هناك نزوحا شبه جماعي من أمناء وطنيين وفروع نقابية هم أعضاء في المركزية النقابية ومؤسسون فعليون لها، وأنهم يريدون تنحية سيدي السعيد ورفض عودته مرة أخرى للمركزية النقابية .
 http://www.annasronline.com/images/stories/01-09-14/c15.jpg

إعاقات حركية، تخلفات ذهنية، وتشوهات تلاحقهم

زواج الأقـــارب .. جريمـــة في حـــق البــراءة

وسيلة لعموري

صفعة ندم تصيب أبوين من بني الأعمام أو الأخوال، لحظة اصطدامهما بواقع طفل معاق، مشوه، أو مختل عقليا، لم يكن صدفة وإنما نتاج جينات ومورثات كانت متشابهة، كان ضحيتها طفل قسم ظهر العائلة الكبيرة التي ظنت أنها وبهذا الزواج ستساهم في زيادة اللحمة بين العائلتين، إذا بها مصيبة يتجرع مرارتها الأطفال لما يكبرون.

يعد الزواج من أسمى وأطهر الروابط الإنسانية التي دعا إليها ديننا الحنيف، وصدقت عليها الأعراف لتتفق مع الفطرة وغيره من أمور الحياة، أين يقوم أساسا على المودة والرحمة بين الزوجين لقول المولى القدير ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (سورة الروم الآية 21)، وانطلاقا من هذا يتطلب الزواج التفكير الدقيق ووضع الأسس السليمة التي تستقيم بها هذه العلاقة حتى لا تشكل مصدر تعاسة أو ضرر لكلا الطرفين مستقبلا، وهو ما تحرص عليه عديد العائلات بتزويج بناتها للأقربين ظنا منها أنها بذلك ستحافظ على أواصر المحبة والتلاحم بين العائلة الواحدة ويحفظ ثرواتها، متجاهلة العواقب الوخيمة التي تنجر عن زواج الأقارب والذي يحوّل في أحيان كثيرة فرحتهم إلى مأساة حقيقية فور مجيء نعمة الأولاد التي يبدو أنها تحولت إلى نقمة مع زواج لأبناء عمومة، وأخوال.

أبناء العمومة الأكثر ارتباطا عند القبائل والميزابيين
كثيرة هي العائلات من تحبذ أن تختار لأبنائها شريكا يكون من العائلة، فهو من العادات الراسخة والأنماط الاجتماعية المفضلة عند القبائل الذين يفضلون التزويج فيما بينهم خصوصا بين أبناء العمومة، معتبرين الزواج المثالي هو ما يربط بين أبناء العمومة للحفاظ على الثروة والاسم داخل الأسرة القبائلية الواحدة، ففي وقت غير بعيد كانت العائلات القبائلية لا تقبل بغريب في وسطهم وترفض تزويج بناتها لغير ابن عمها أو خالهاوالشائع بكثرة على حدّ تعبير ليلى من تيزي وزو، هو الاقتران بين أبناء العمومة، والذي يضمن حسبها للفتاة الأمان العائلي داخل كنف بيت عمها، فضلا عن سهولة التفاوض في أمور الزواج والمهور على عكس الغرباء ، موضحة أن ذلك من عاداتهم وتقاليدهم، حتى أن بعض العائلات كانت في وقت مضى تفرض على بناتها الارتباط من أبناء العمومة والأقارب بالقوة، في الوقت الذي يعد الزواج من أبناء العمومة والأقارب المقربين عموما بين سكان بني ميزاب المتمركزين في غرداية، قاعدة لا يحيد عنها، فما أن يبلغ الشباب أو الشابات سن الزواج إلا ويخضعون إلى استشارة من أعيانهم الذين يفرضون عليهم الارتباط فقط بمن تنتمي أو ينتمي إلى العشيرة ذاتها، حيث يشترط أن يلتقي نسب الفتاة مع المعني في جدّ واحد على الأقل، فيما يعد أي خروج عن العرف تمرّدا ويسقط من قائمة الجماعة، يفقد على إثرها الكثير من الامتيازات بداية من الإعانة على إقامة العرس ومساعدات أخرى بعد الإنجاب.
?
الصرع، الحساسية، وأمراض وراثية عديدة نتاج الزواج بالقريبات
يكثر زواج الأقارب في مجتمعنا على الرغم من ثبوت تورطه في حالات عديدة من أمراض وراثية، وإعاقات ذهنية وحركية، إلا أن الجزائريين يصرون على تزويج بناتهم للأقربين، بنسبة تفوق 30 بالمائة حسب عديد المختصين الاجتماعيين، غير أنهم يندمون أخيرا بعد أن يرزقوا بأطفال مصابين بعلّة ناتجة عن اختلاط دم الزوجين القريبين، وهو ما اكتشفه علم الوراثة الحديثة حول كيفية تكوّن الخلية الملقحة، فالجنين يتكوّن من اتحاد خلية ذكرية مع خلية أنثوية تحتوي كل خلية على 23 كرموزوم يتكون بعد اتحاد ما يسمى بالخلية الأمشاج التي تحتوي على 46 كروموزوما نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم، وبذلك فإن كل صفة من الصفات الوراثية التي تنتقل إلى الجنين يحدّدها مورثان الأول من الأم والآخر من الأب، حيث يحدث المرض الوراثي، إذا كان هناك خلل في تركيب واحد أو أكثر من هذه الكروموزومات، وهو ما حدث مع نبيلة التي ارتبطت بابن خالتها، وكانت كل الأمور تسير على ما يرام مع المولود الأول، ثم الثاني، ثم الثالث، ليأتي دور المولود الرابع الذي بدأته أعراض الصرع منذ دخوله عامه الأول، أين يصاب بنوبات صرع حادة ترديه ساقطا على الأرض، أين أرجع الطبيب المعالج لحالته سبب ذلك إلى عامل وراثي ناتج عن قرابة دم تجمع الأبوين، وهو ما حدث مجددا مع المولود الخامس الذي ولد بإعاقة حركية حرمته من نعيم الحياة مثل أقرانه وبات حبيس الكرسي المتحرك، في الوقت الذي تبقى دنيا ورميس مهددتان بالعمى، وهما ضحيتان لزواج أقارب، أين تعاني الطفلتان وهما قريبتان، ذنبهما أن والديهما اقترنا بقريبات لهما، وبدأت أعراض العمى الجزئي تبدو منذ رؤيتهما النور، وهما الآن دنيا في عامها الثامن عشر ورميس 23 سنة، أشبه بكفيفتين لا تريان النور إلا خيطا بصيصا، رغم العمليات الكثيرة التي أجريانها إلا أن دنيا فقدت عينها اليسرى والبقية أسوأ.

أخوة الرضاعة... الكارثة
شاءت الأقدار أن يولد زكريا وقبله 4 من إخوته بإعاقة ذهنية، لم يختاروا قدرهم ولكن القدر اختار لهم أن يولدوا بإعاقات حرمتهم من نعيم الحياة وحوّلت يومياتهم إلى جحيم دنيوي، منذ نحو 25 عاما ارتبط الأب مع إحدى قريباته وهي من بني عمومته من الدرجة الثانية، إلا أنه لم يكن يدري أن ارتباطه من ابنة عمه سينغص عليه حياته ويجلب له ذرية كلّها غير سوية صحيا، رضي المدعو (ل. م) بقضاء الله وقدره بعد أن رزق بطفله الأول الذي يعاني من إعاقة ذهنية، وحاول الكرة ليرزق بطفل ثان يعاني من ذات العاهة، إعاقة ذهنية كأخيه الأول، لم يصحو من النكبتين إلا وفجع في ولد ثالث يعاني من ذات الإعاقة، سلم الوالد أمره لله ولم يشأ الإنجاب مجددا، وكأنه يحتج على ما أعطاه الله، ليجد نفسه يرزق بمولود رابع ثم خامس كلهم يعانون من ذات الداء، إعاقات ذهنية حولت حياة الوالدين إلى جحيم حقيقي، زادت معاناتهما حين اكتشفا أن قرابتهما تتعدى صلة الدم من الدرجة الثانية والثالثة، وإنما هي قرابة أخوة من الرضاعة، كان كبار العائلة يعرفونها، غير أنهم رفضوا التصريح بها أمام تعلق (ل.م) بقريبته وفضّلوا السكوت عن حقيقة كانت ستحول دون جريمة حقيقية في حق 5 أفراد يتذوقون مرارة العيش بإعاقات ذهنية لا يفرقون فيها بين الخطأ من الصواب وبين العدو من الصديق، في حين بقي الأبوان يعيشان حياة بئيسة كلما تذكرا أنهما أخوان من الرضاعة.

1500 حالة ضمور عضلي بسطيف نتاج زواج الأقارب
دقت جمعية مرضى الضمور العضلي بولاية سطيف ناقوس الخطر بعد أن أحصت الولاية مؤخرا أزيد من 1500 حالة إصابة بداء الضمور العضلي، نصفها راجع لزواج الأقارب، أين تم تسجيل 400 حالة جديدة بالولاية، أغلبها في حالة متقدمة من المرض الذي يصيب الذكور بنسبة حالة واحدة في كل 3500 ولادة، وقالت الجمعية إن ما يزيد عن الـ50 بالمائة من الحالات ناتجة عن زواج الأقارب، فيما تبقى نسبة 50 بالمائة الأخرى راجعة لأسباب أخرى. وحذرت الجمعية من مشكل زواج الأقارب والذي ثبت علميا أنه يخلق الكثير من المشاكل، على رأسها الضمور العضلي، الذي وحسب دراسة أجرتها الجمعية بالولاية خلصت إلى علاقته الكبيرة بزواج الأقارب، وهو مرض خطير يصيب جميع أنواع العضلات في جسم الإنسان ويتميز المرض بإحداث ضعف في العضلات الذي يبدأ في عضلات الحوض ثم يتطور بسرعة ليصيب جميع عضلات الجسم وهو ما يؤدي إلى الإعاقة الحركية مبكرا ومن ثمة الوفاة في منتصف العمر، فيما يبقى المصابون به والذين يتعايشون مع المرض في رحلة البحث عن علاج للداء الذي لم يثبت وجود علاج فعال لحدّ الساعة، وعلاجه يقتصر على التصدي للمضاعفات من خلال متابعة طبية منتظمة من طرف أطباء مختصين.

الجزائر تسجل 30 ألف منغولي
تشير بيانات رسمية صادرة من وزارة التضامن الوطني مؤخرا أن الجزائر تضم أزيد من 30 ألف مصاب بتريزوميا 21 أو ما يعرف بـ المنغوليين، بمعدل ستة آلاف حالة جديدة كل سنة، في الوقت الذي وصل عددهم في العالم العربي إلى ثمانية ملايين مصاب، أما أوروبا فتحتوي على 400 ألف مريض بمعدل حالة في كل 650 ولادة.
ويعد مرض التريزوميا من الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب والزواج المتأخر، وهو من الأمراض الجينية وهو خلل في عمل الجينات الخلقية التي تتفاعل عند عملية الإخصاب، حيث تحدث طفرة في الكروموزوم رقم 21 الذي ينتج عنه ثلاثة كروموزومات بدل اثنين مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتشوهات خلقية، حيث يقع احتمال تسجيل حالة في 2000 ولادة للنساء المتزوجات في سن العشرينات، كما تسجل حالة في كل 400 ولادة للمتزوجات في سن الثلاثينات، وحالة في كل 100 ولادة للنساء المتزوجات في سن الأربعينات، أين كان عمر المصابين بمرض التريزوميا في الجزائر في سنوات الخمسينات لا يتجاوز 20 سنة ليتجاوز سنة 2010 60 سنة بفضل الرعاية الصحية والنفسية للمصابين بهذا الداء، حيث تتكفل وزارة التضامن بـ2500 مصاب عبر 82 مركزا موزعة عبر كافة التراب الوطني.

رئيس الهيئة الوطنية لترقية البحث وتطويره، مصطفى خياطي:
تحاليل ما قبل الزواج تثبت احتمالية إصابة الأطفال
نهى رئيس الهيئة الوطنية لترقية البحث وتطويره فورام مصطفى خياطي، الجزائريين عن الارتباط بالأقارب سيما ما تعلق بالقرابة من الدرجة الأولى، خصوصا الأعمام والأخوال، وقال إن الدراسات الطبية الحديثة أثبتت أن زواج الأقارب يسبب مشاكل صحية جمة للمواليد، وهي الحالات التي ارتفعت مؤخرا بوتيرة كبيرة في مجتمعنا، والتي على رأسها الأمراض الجينية، كالتريزوميا والتريبانيسيتوز، والأمراض المزمنة كالسكري، فضلا على الإعاقات البدنية والذهنية التي باتت هي الأخرى تفتك بأطفال زواج الأقارب، وعديد التشوهات والعاهات التي تخلق مع هؤلاء.
وذكر خياطي أنه حتى ديننا الحنيف نهانا عن زواج الأقارب، قبل أن يثبت العلم الحديث تورط هذا الزواج في عدة أمراض، مشيرا أن التحاليل الطبية التي يجريها الزوجان قبل الاقتران تثبت احتمالية إصابة الأطفال، لكن ببعض الأمراض فقط، ملحا على ضرورة إجراء تلك التحاليل سيما إذا كانت القرابة من الدرجة الأولى، في الوقت الذي أضاف أن القانون حتى ولو ثبت بعد التحاليل احتمالية إصابة الأطفال، فإنه لا يمنع من ارتباطهما ويترك الخيار لهما ويحملهما مسؤولية طفل مختل عقليا أو معاق حركيا أو مشوّه.

عرفت تصدعات خطيرة بعد الزلزال الأخير

السكنات الهشة قنبلة موقوتة تنذر بالانفجار

اسمة عميرات

تعيش العديد من العائلات القاطنة بالبنايات الهشة، في مختلف بلديات العاصمة على أعصابها بعد أن تضررت سكناتها القديمة التي تعود للعهد الاستعماري جراء الزلزال الأخير الذي ضرب العاصمة، متسائلة عن مصيرها، وموعد ترحيلها إلى سكنات لائقة، بعد أن أضحت تلك السكنات هاجسا يؤرقها، لطالما أجل ترحيلها إلى أجل غير مسمى، وأصبحت معرضة للموت تحت الأنقاض في أية لحظة.

عبّرت العديد من العائلات العاصمية القاطنة في عمارات هشة، وصنفت مرات عدة في الخـــانة الحمراء، في حديثها لـوقت الجزائر، عن مدى تخوفها من المصير المجهول التي يواجهها، خاصة أنه تم ترحيل أغلبية العائلات التي تضررت سكناتهما القديمة من زلزال التي تعرضت له العاصمة في الفاتح من أوت الجاري، فهي لحد الساعة لم ترحل بعد إلى سكنات لائقة تحمي كرامتها، وتنهي معاناتها اليومية التي دامت منذ أكثر من خمسين سنة، لطالما سكناتها شيدت في الحقبة الاستعمارية، مشيرة في ذات السياق، إلا أن سيناريو انهيار أجزاء معتبرة من البنايات والشرفات، ما يزال متواصلا في العديد من بلديات العاصمة على غرار بلدية بولوغين وسيدي امحمد وغيرها من البلديات التي تتواجد بها العديد من العمارات القديمة.
وتابع محدثونا أن بناياتاهم عرفتدرجة جد متقدمة من الاهتراء والهشاشة مع مرور الوقت، والتي ازدادت بفعل العوامل الطبيعية، وآخرها زلزال العاصمة التي تضررت بسببه أغلبية البنايات القديمة المشيدة في العهد الاستعماري، الأمر الذي أدى بهم إلى التساؤل حول مصيرهم المجهول الذي يكتنفه الغموض، بعد أن رفضت المصالح المعنية الرد على انشغالاتهم المتكررة فيما يخص موعد ترحيلهم، وانتهجت سياسة الصمت واللامبالاة التي ضاقوا ذرعا بها.

عائلة من 6 أفراد تواجه الموت ببولوغين
تواجه بعـــض العائلات خطر الموت تحـــت الردم، هناك من تواجه خطر الشارع والمبيت في العراء، وتجد نفسها بين ليلة وضحاها بدون مأوى، كما هو حال عائلة علاوة، المتكونة من ستة أفراد القاطنة بإحدى البنايات المتواجدة ببلدية بولوغين والمشيدة في عهد الأتراك، حسب ما أكده رب العائلة،في حديثه مع وقت الجزائر، حيث لم يجد حلا سوى البقاء بشقته ينتظر الفرج، حيث أفاد أنه يقطن بمنزله الذي يعود للعهد التركي منذ حوالي 150 سنة، إلا أنه بفعل مرور الزمن والعوامل الطبيعية عرف المنزل عدة تشققات وتصدعات، ما جعل مصالح البلدية تصنفه عام 2003 إثر الزلزال الذي تعرضت له مدينة بومرداس في الخانة الحمراء، وكذا زلزال العاصمة الأخير، وعليه فالعائلة تعيش خطرا حقيقيا يتربص بها في كل لحظة. واستطرد ذات المتحدث في ذات السياق، أنه عاش وعائلته أوضاعا جد صعــبة وحرجة، خاصة في الأيام التي عرفت تساقطا كثيفا للأمطار، بعد أن تسربت إلى داخل المنزل عبر الثقوب والتشققات المتواجدة بالأسقف والجدران، ولولا تدخل الحماية المدنية لمساعدتهم لكانوا في عداد الأموات.
كما أكد محدثنا أنه منذ تصنيف المنزل ضمن البنايات الآيلة للسقوط، وبالرغم من إيداع العديد من الملفات للظفر بسكن اجتماعي لائق يحفظ كرامته، إلا أن انشغاله بات حبيس الأدراج مع العديد من الملفات الأخرى، مؤكدا في ذات الوقت من عدم استفادته من أية إعانة للدولة سابقا، إلا أنه تم إقصاؤه من السكن رفقة المرحلين إلى الموقع السكني بـأولاد منديل بالدويرة مؤخرا، وما زاد الوضع سوءا، الأمراض التي أصيبوا بها على غرار الربو والحساسية، نظرا للرطوبــــة العالية وغياب التهوية في الشقة.

قاطنو العمارات الهشة يناشدون الوالي
وطالبت العديد من العائلات القاطنة في عمارات هشة ومهددة بالانهيار، في مختلف بلديات العاصمة، بضرورة تدخل والي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ، من أجل إنصافها وانتشالها من الوضعية المزرية جدا التي تتخبط فيها، وتحقيـق حلمــها في الاستفادة من سكــنات لائقة تنهي مقاساتها وتخوفها اليومي من الموت تحت الردم، في حال حدوث انهيار مفاجئ لتلك العمارات المهترئة، خاصة بعد أن أجّل ترحيلها من قبل المصالح الولائية إلى موعد غير مسمى.

ثالث حالة سقوط بجسور قسنطينة في ثلاثة أيام طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 355
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

سقطت أمس، امرأة  من أعلى جسر  سيدي مسيد بقسنطينة، في حالة تعد الثالثة من نوعها عبر جسور المدينة خلال الـ72 ساعة الأخيرة.
وحسب شهود عيان، فإن إمرأة في مقتبل العمر قامت برمي نفسها على الساعة الواحدة والنصف مساء، و أفادت ذات المصادر أن مصالح الحماية المدنية قامت بانتشال الجثة التي تحولت إلى أشلاء متناثرة على حد قولهم، هو ما  لم تؤكده أو تنفه مصالح الحماية المدنية التي أشارت أن العملية تواصلت حتى ساعة متأخرة من مساء امس وأفادت أن الضحية عمرها يقارب 20 سنة .   لقمان قوادري



 http://www.wakteldjazair.com/media/image/g20140901205445.jpg

الكاتبــــة والروائيــــة، زهــــور ونــيــســــي لـوقــــت الجــــــــزائــــر:

الجزائر بها الكثير من الشاعرات، الروائيات، القاصات، لكن قليلات هن المثقفات

حاورتها :هدى حوحو

تلتزم الكاتبة والقاصة زهور ونيسي بأداء خاص في تطبيق كرونولوجيا الحياة الأدبية التي عاشتها وتعايشت معها خلال زمن مضى، خاصة باعتبار أن كل من يقرأ لها لا يستطيع الفصل بين ما تكتبه وبين طابع أدائها المميز، الذي جعل منها كاتبة من نوع خاص مع كل الميكانزمات التي طرأت على الحياة الاجتماعية والسياسية للفرد الجزائري اتصلنا بها لمعرفة مستوى الكتابة الثورية في الأدب الجزائري، فتحدثت بترحاب شديد من أعالي جبال الشريعة لقضاء عطلة الصيف، مؤكدة في سياق حديثها، أنها لم تدل بأي تصريح لأي جريدة أو وسيلة إعلامية منذ أكثر من 3 أشهر، فكانت الفرصة لتكون وقت الجزائر من الجرائد التي تدشّن الدخول الاجتماعي الجديد مع الكاتبة زهور ونيسي فكان هذا الحوار الشيق الذي جمعنا معها.

وقت الجزائر: أين هي زهور ونيسي بين ما تكتبه وما تتخيله وما تصنعه من شخصيات؟
زهور ونيسي: تكوين الإنسان تربيته، محيطه، كل هذا يجعل من الكاتب يختار الأسلوب الذي يكتب به، أنا كامرأة تربيت في وسط اجتماعي محافظ على القيم والتربية وعلى العادات والتقاليد، هذا من شأنه أن يشكل الإنسان ويشكل قلمه ولا غرابة في ذلك.

ما هو تقييمك للكتابة النسوية في الجزائر في ظل استحداث العديد من الملتقيات والمهرجانات التي تعتني بالكتابة النسوية ؟
^^^هذه نشاطات معظمها رسمية لا تعتمد كثيرا على التخطيط السليم لطرح قضايا وأفكار معينة، تدخل في إطار المهرجانات التي تعتمد على الجانب الرسمي أكثر من الجانب الفكري والثقافي، لكن التجربة الإبداعية النسائية أقيمها على أنها تجربة جميلة وواعدة، لكنني أعتقد أن هذه التجربة تحتاج أكثر إلى التعمق في الثقافة الأدبية.

ماذا تقصدين تحديدا ؟
نستطيع أن نكتب قصة قصيرة أو رواية أو قصيدة شعرية، ولكن هذا الكاتب عندما لا يكون مثقفا ثقافة عميقة في الأدب والشعر والنثر لا يمكنه أن يستمر، لذلك نجد الكثير من الروائيات، الشاعرات، القاصات والقليل من المثقفات، المثقف هو الذي استطاع أن يلمّ بتراكمات ثقافية كبيرة من خلال القراءة، المطالعة والمزج بين القراءة التراثية والحديثة، أيضا من خلال المزج بين الثقافة المكتوبة والشفوية، دون إهمال التجربة الشخصية وتجربة الآخرين.
مثلا أنا ما كتبته قبل 20 سنة غير ما كتبته الآن، ولعل تجربة بوجدرة الإبداعية رائدة في هذا المقام، فقد تعمق في دراسة التراث العربي الإسلامي حتى استطاع كتابة بعض الروايات الأخيرة. آسيا جبار مثلا عندما ذهبت إلى ألمانيا لحضور تكريمها بجائزة السلام وجدت أنها تراجعت عن عملية التبسيط الفكري اتجاه الثقافة العربية الإسلامية وتوجهت إلى دراسة أمهات الكتب، وكانت تذكر هذه المرجعيات التي صنعت منها آسيا جبار جديدة، إذن الثقافة شيء والكتابة شيء آخر، الكتابة الروائية أو القصصية تعتمد على التجربة الشخصية وتعتمد أيضا عن التأريخ، مثلا عندما أتناول مرحلة ما من تاريخ الجزائر يجب أن أكون ملمّة بكل تلك الظروف المحيطة بكتابتي. لكنني أثمّن بعض الإبداعات في الرواية مثلا لرواية كتبتها ضابطة في الشرطة عنوانها عندما يصمت الرصاص تحمل الرواية كل مقومات الرواية، كاتبتها أخذت من خزان التجربة التي مرت بها. في الشعر مثلا نجد حنين عمر في قصائدها الشعرية الجميلة الرائعة، هذه الشاعرة التي بالنسبة لي بادرة ثقافية رائعة.

ما تقييم ونيسي للكتابة الثورية في الأدب الجزائري؟
ما يجب أن أقوله، إن الكتابة في الأدب الثوري يجب أن يتبناه شخص عايش مراحل الكفاح، ولا يمكن أن يكتب عن الثورة إلا من كافح وناضل ويعرف خبايا الثورة. وفي نفس الوقت يكون أديبا أو كاتبا يتقن فنيات الكتابات الأدبية، فالمجاهدين والثوار الذين يتقنون القراءة والكتابة قلائل في تلك الفترة، بل يعدون على الأصابع وأذكر بعض الأسماء التي صنعت تاريخ أدبي عظيم منهم، بلعيد دودو والطاهر وطار والركيبي وغيرهم ولا أجد حرجا إن قلت أيضا زهور ونيسي، فالثورة الجزائرية عظيمة ولا تخلوا من الوثائق والمعلومات ولذلك تجد معظم الكُتاب لا يستطيعون أن يتخلصوا عن الخلفية التاريخية الثورية، كما جمعت الرواية الجزائرية في البداية التاريخية في كتابتها للثّورة، إذ أعادت كتابة التاريخ روائيا، فلا تكاد تنفلت من التاريخي إلا لتقع في الروائي، ولا تكاد تنفلت من الروائي إلا لتقع في التاريخي، حيث يتعاقب الزمن ليؤنّث الفضاء الروائي ويصور جدلية صراع الأنا والآخر، أمّا الرواية التي تمثلت مرحلة الأزمة ما بعد الثورة، فتعيد حوار كتابة التاريخ روائيا.

بين الشعر والنثر، أين تُصنف زهور ونيسي نفسها؟
أفضل الكتابة، مع حبي للشعر، أنا أكتب الشعر العمودي والحر في الكثير من الأحيان، أعتز كمثقفة تكتب الرواية والقصة القصيرة وأحيانا الشعر.


لماذا ؟
أنا تعودت على الإبداع النثري ولا أجد نفسي في مجالات أخرى.


كيف تقيّمين مستوى الكتابات الأدبية الحالية؟
ما يمكنني أن أقول، إن هناك مستوى كتابات متوسط قد نجد شباب مبدعون غير معروفين ولكنهم مبدعون، وما يمكنني أن أعيب فقط، هو غياب النقد البناء الذي يصنع من الكاتب والروائي مستوى فكري مميز وخاص، وهو ما يستطيع أن يرتقي بمستوى الكتابات إلى أعلى مقام.

ماهو التحول الإبداعي الذي طرأ على مسار زهور ونيسي الأدبي في العشرية السوداء؟
هو تحول كبير وجذري جدا، لأنني ككتابة وكمجاهدة ما عشته أثناء الثورة وما كتبته في فجر الاستقلال شيء، وما كتبته في العشرية السوداء شيء آخر، تصورت أنني وصلت إلى قمة السلام والأمان وأنني سأعيش حياة هادئة، ولكنك تفاجئين أنك تعيشين فترة لم تمر على أي بلد آخر، نحن الذين دشنّا الإرهاب ونتحمل تبعات الإرهاب إلى اليوم.

من يتحمل المسؤولية في رأيك؟
الإرهاب هو عملية استعمارية جديدة يتحمل مسؤوليته الغرب، بكل ما يحمله من فكر استعماري، الجزائر أغرت بكل ما تحمله من مقومات جغرافية مادية وبشرية بتحطيمه، أنا لا أعلق أخطاءنا على مشاجب الآخرين، لكن السنوات أثبتت أن الإرهاب من صنع الاستعمار الغربي، تغير أسلوبي في الكتابة بتغير المواضيع والأطروحات، وأنا أكتب في العشرية الأخيرة، اعتمدت على الواقع أكثر من المتخيل، وأصبح هو المادة الخام باعتباره أصبح أغرب من الخيال، كما يقال، انتقلت بعدها إلى مرحلة أخرى أعتمد فيها على مواضيع جديدة وأطروحات جديدة، لكن في مرحلة الإرهاب كتبت عن أسوأ واقع عشته في الجزائر، نحن لا نذكر فقط الإرهاب، نذكر تبعات الإرهاب، عدم التحكم للدولة في مرحلة ما، الفساد الذي انتشر، الأزمة الأخلاقية التي نتجت عن الأزمة الدموية. كمثقفين نكتب داخل الوطن وما عشناه لحظة بلحظة، عشنا التهديد والإرهاب الفكري.

ورغم ذلك لم تتوقف عن الكتابة؟
وهذه هي نقطة قوة الكاتب الجزائري، الكاتبة الجزائرية لا تكتب من فراغ أو من إلهام نزوة أو علاقة غرامية عابرة، ولذلك كتاباتنا أكثر قيمة أكثر من غيرنا.

ماهي النصيحة التي توجهينها إلى المبدعين الجزائريين خاصة الشباب منهم؟
المطالعة ثم القراءة في جميع المجالات، وأقول للشباب المبدع لا تستعجل في الكتابة، تريث قليلا، طالعوا على المعلومات واطلعوا على الروايات وحاولوا الكتابة بأسلوب مميز بعيدا عن التقليد، هناك شروط للكتابة الأدبية من أسلوب مميز وأسلوب راق.

بلدية دون كاتب عام منذ ثلاث سنوات

تعيش بلدية شلالة العذاورة، جنوب شرقي المدية، حالة من الفوضى والإهمال، بسبب شغور منصب حسّاس، وهو الكتابة العامة، وذلك منذ وفاة كاتبها العام سنة 2011 في حادث مرور، حيث أسندت المهمة لأحد العمال من ذوي الخبرة لمدة قصيرة، قبل أن يحال على التقاعد، ليتم بعدها تعيين أحد العمال الشباب في ذات المنصب مؤقتا، من قبل لجنة ولائية، قبل أن ينتهي الأمر بقرار من المجلس الشعبي البلدي - الحاضر الغائب هذه الأيام - بتعيين إحدى الموظفات ومؤقتا أيضا بهذا المنصب الحسّاس، الذي يفترض أنّه العمود الفقري في بلدية فاق تعداد سكانها الـ40 ألف نسمة، كونها عاصمة الدّائرة، ناهيك عن عديد مشاكلها، التي تقتضي تعيين كاتب عام ملّم بالأمور الإدارية والتسييرية، لإرجاع هيبة البلدية، التي باتت أشبه ما تكون بسوق في ظلّ غياب الفاعلين من الأعضاء المجلس البلدي وتهرّبهم من المواطنين، بدل مواجهة المشاكل العالقة وبحث حلولها
ثالث حالة سقوط بجسور قسنطينة في ثلاثة أيام طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 351
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

سقطت أمس، امرأة  من أعلى جسر  سيدي مسيد بقسنطينة، في حالة تعد الثالثة من نوعها عبر جسور المدينة خلال الـ72 ساعة الأخيرة.
وحسب شهود عيان، فإن إمرأة في مقتبل العمر قامت برمي نفسها على الساعة الواحدة والنصف مساء، و أفادت ذات المصادر أن مصالح الحماية المدنية قامت بانتشال الجثة التي تحولت إلى أشلاء متناثرة على حد قولهم، هو ما  لم تؤكده أو تنفه مصالح الحماية المدنية التي أشارت أن العملية تواصلت حتى ساعة متأخرة من مساء امس وأفادت أن الضحية عمرها يقارب 20 سنة .   لقمان قوادري



أشغال التهيئة تخلف أزمة مرور على خط بودراع صالح وسط المدينة طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 01 سبتمبر 2014
عدد القراءات: 108
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

تسببت أشغال إعادة التهيئة في الطريق الوطني رقم 27 في أزمة نقل  تزامنا مع الدخول الاجتماعي وهو ما سبب طوابير كبيرة من السيارات. ولم يتمكن المواطنون من التنقل في الخط الرابط ما بين أحياء مندوبية بودراع صالح ووسط مدينة قسنطينة نظرا للازدحام المروري والذي نجم عنه طوابير من  المواطنين المنتظرين للحافلات وسيارات الأجرة وذلك بالمحطة المتواجدة بمدخل حي ابن شرقي و محطة مفترق الطرق بحي البير.
ولم تستوعب الحافلات العاملة على خطوط أحياء البير وبن الشرقي والغراب الأعداد الكبيرة من المواطنين الذين تزاحموا عليها بغية التنقل لوسط المدينة تزامنا مع الدخول الاجتماعي.حيث لم يجد العديد من سكان تلك الأحياء طريقة للتنقل الى وسط المدينة في ظل وجود الازدحام المروري وقلة وسائل النقل العمومي التي لم تعد كافية مقارنة بعدد السكان الذي تزايد بشكل كبير.
سائقو الحافلات عبروا بدورهم عن تذمرهم من قضاء وقت طويل في الطريق رغم أن المسافة قريبة وذلك نظرا للازدحام المروري الكبير الذي تسببت فيه كثرة المشاريع العمومية والتي تتم في نفس الوقت، وهو ما ترتب عنه استعانة العديد من المواطنين بسيارات الفرود التي استغلت الموقف لرفع ثمن التنقل في ظل غياب سيارات أجرة شرعية في كل من أحياء المنية وابن الشرقي.
حمزة.د

بلخادم لا يعرف سبب عزله..!

في حوار أدلى به للموقع الإلكتروني كل شي عن الجزائر، قال عبدالعزيز بلخادم، إنه لا يعلم لماذا أقاله الرئيس بوتفليقة من منصبه كوزير دولة ومستشار خاص لرئيس الجمهورية، وكذا توجيهه أوامر للأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بإبعاده من الحزب نهائيا، وغلق المجال أمامه لعدم تولي أي مسؤوليات في الدولة مستقبلا، كما أوردته برقية لوكالة الأنباء الجزائرية.
بلخادم وإن شكك في محتوى البرقية المبنية -مثلما قال- على مصدر مجهول في الرئاسة، إلا أن ما يؤرقه، هو أنه لا يزال على ما يبدو محتارا من الأسباب، التي أدت إلى عزله بهذه الطريقة المهينة...!

سرّاق ما يقنعش بـ200 دينار

تعرض، مؤخرا، مواطن في عقده الرابع، يقطن ببلدية الأربعاء ولاية البليدة، أثناء استنجاده بإحدى السيارات المارة من الطريق للوصول إلى وجهته، إلى اعتداء من قبل ثلاثة شباب، كانوا بداخل السيارة، إلى هنا الامر عادي - للأسف-، الغريب في الامر أن الضحية لما طلب منه اللصوص إعطاءهم كل ما يملك من المال وحتى الهاتف النقال، تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، لم يجد ما يعطيهم إياه إلا 200 دينار كانت بحوزته، وهو الامر الذي رفضه هؤلاء وتركوه بسلام، فهل يا ترى أصبح اللص وليد فاميليا أو لا يقتنع بــ200 دينار


http://www.wakteldjazair.com/media/image/m20140901194546.jpg



هل يمكن أن يكون الفاكس من فعل الجن؟، إنها آخر خرجات تنظيم داعش
http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/souret362.jpg

ليست هناك تعليقات: