الأربعاء، يوليو 15

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان الدولة الجزائرية تفكر في حرمان الجزائرين من عطلة الصيف السعيد تحت غطاء الترحيل السكني والتسجيل الجامعي يدكر ان الجزائرين يفكرون قضاء عطلة الصيف في منازلهم بسبب فقرهم الاجتماعي وضياع ثروثهم في موائد رمضان والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف الجزائريين  ان  الدولة الجزائرية تفكر في حرمان الجزائرين من عطلة الصيف السعيد  تحت غطاء الترحيل  السكني والتسجيل الجامعي يدكر ان  الجزائرين يفكرون قضاء عطلة الصيف في منازلهم بسبب فقرهم الاجتماعي وضياع ثروثهم في موائد رمضان والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية ازدهار فصيح ان نساء مديرية الشؤؤن الاجتماعية بقسنطينة اصبحن مكلفات بالعجائز العازبات في منازلهن حيث تقوم لجنة الشؤؤن الاجتماعية بترحيل العجوز العازبة من مسكنها الفردي الى ديار العجزة لتستولي مديرية الشؤؤن الاجتماعية على مساكن العجائز العازبات مجانا وشرالبلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  سكان قسنطينة ان السيارات  السياحية  القادمة من ولاية جيجل وبترقيم 18 ممنوعة من دخول مدينة قسنطينة ليلا وقوات شرطة قسنطينة تحجز سيارة جيجليلية ليلة عيد القدر وسكان قسنطينة يكتشفون صدم سيارة بتررقيم جيجليلي  سيارة للشرطة الجزائرية وسط مدينة قسنطينة مما اثار دهشة سكان قسنطينة حيث اغلقت شوارع وسط مدينة قسنطينة يدكر ان سيارة جيجليلية صدمت سيارة لشرطة قسنطينة امام الخليفة خطا ونظرا لكون السيارة قادمة من جيجل تحولت القضية من حادث مرور الى قضية سياسية يدكر ان سكان جيجل يدفعون ضريبة السياحة الثقافية في مدينة قسنطينة وشر البليةمايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقالة القناة الاداعية الاولي المديع نورالدين صانع من حصة صح فطوركم بسبب بث شريط لعثمان كويرات في اطار نكت رمضان كما ان المديع نورالدين جعل حصة القناة الاولي تابعة لقسنطينة مما اثار غضب مسيري القناة الاولي يدكر ان رحيل المديع نورالدين صانع بدعوي المرض وعجل بظهور المديعة سامية وكشف ان حصة الكاميرا الخفية بالاداعة الجزائرية تحت الرقابة الاعلاميةيدكر ان  حصة صح فطوركم للقناة الاولي  انتقلت من  عهدة نورالدين صانع الى مرحلة المديعة سامية العاصمية يدكر ان  
حصة صح فطوركم للقناة الاولي تتمني الشفاء العاجل للمديع نورالدين  على المباشر وهكدا تستهزئ القناة الاولي بعمالها ثقافيا وشر البلية ماييبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين ان الالعاب الشعبية لسكان بني ميزاب اصبحت اسلحة عسكرية والتلفزيون الجزي يبث صور لالعاب اطفال بني ميزاب على اساس انها اسلحة  حربية  وشر البلية مايبكي
نمودج من اسلحة اطفال بني ميزاب في غرداية 
العاب اطفال بني ميزاب مند 13قرن اصبحت اسلحة للدمار الشامل وهنا نكتشف اكدوبة احداث غرداية 












https://www.facebook.com/aref1mechakra?fref=photo







  • aiment ça.
  • Mohamed Moh Slimani
    يخي كافي يخي باين من وجهك معمر خرى مشتاق كاميرا ومشتاق تصوار يا منافق يخي كنت تبكي على بوتفليقة كي كان في فال دوغراس واش بدل حالك ضك ..........وجه المرحاض العمومي انت مشي مشاكرة انت مباعرة .
    Voir la traduction



والله مؤسف جداً
ما يحصل مع صحفيي الشروق
صدقوني انا لا ألوم علي فضيل الذي تعامل معهم تعامل دكتاتوري لم يسبق له مثيل حتى في كوريا الشمالية
لكن ألوم على الزملاء الصحفيين الذين لم يتفوهو بكلمة واحدة
يااااا الذل يا أيها الراكعون سيأتي دوركم
عيشو يوم ديوك و لا ألف سنة دجاج
نعم اين الزملاء اين البابيش
؟؟؟؟
هل هناك رجاااال. هل هناك زميلات يتخذون موقف ؟؟؟
صم بكم و دوركم آت

هام جداً
إخواني و زملائي في الإعلام. محتاجين دعمكم بخصوص التعامل الدكتاتوري لمدير الشروق و طرد صحفيين شباب أكفاء و مخلصين لقناتهم و لمهنتهم
لهذا اطلب من الكل الوقوف وراء إخوتنا و زملاءنا ضد الدكتاتور علي فضيل
فيديو هام جداً يكشف كل شيء في طريق التحميل

هام جداً
إخواني و زملائي في الإعلام. محتاجين دعمكم بخصوص التعامل الدكتاتوري لمدير الشروق و طرد صحفيين شباب أكفاء و مخلصين لقناتهم و لمهنتهم
لهذا اطلب من الكل الوقوف وراء إخوتنا و زملاءنا ضد الدكتاتور علي فضيل
فيديو هام جداً يكشف كل شيء في طريق التحميل




  • Abdu Abdunn
    نحن نحن من انت يا نكرة خطيك هاي حاج كبيرا عليك
    Voir la traduction
  • Ahlem Jet Sept
    اسماء الصحفيين الذين تعرضوا للطرد من فضلك اخي.
    Voir la traduction
  • Djamel Ali Ziad
    الاخ عارف ان مع كل موقفك سوريا المقاومة اللبنانية ضد الربيع العبري ولكن انتقدتك تايدك العهدة الربيعة فقط .نعم الاعلام الاصفر معك حق .القنوات الجزائرية هي قنوات صحفي الايدماج
    Voir la traduction
  • Abdu Abdunn
    نتا شيات كبير بصحتك
    Voir la traduction
  • Guerroumi Rafik

هام فيديو للنشر
كلنا الصحفيين الذين تعسف عليهم الدكتاتور
لا وقت لنكسر بعضنا إخوتي اطلب منكم ان تكونوا صف واحد
و نداء لكل الإعلاميين من فضلكم 
يجب ان نراكم تنددون بقوة
و كل صفحاتنا النشر من فضلكم
شكرًا
عارف القيصر

عارف مشاكرة لليلى بوزيدي: "مكانك في سلة المهملات"

الثلاثاء 14 جويلية 2015 322 0

هاجم عارف مشاكرة، في تسجيل جديد، قناة "الشروق" ومالكها علي فضيل ووصفه بـ"الديكتاتور"، بعدما قِيل عن طرق القناة لبعض العاملين فيها مؤخّرا.
غير أنّ الهجوم الأشرس الذي قاده مشاكرة، كان ضد مديرة أخبار "الشروق نيوز"، ليلى بوزيدي، والتي وصفها بشتى أنواع النعوت المشينة، قبل أن يقول لها "مكانك في سلة المهملات يا بوزيدي".
وطالبة مشاكرة صحافيين "الشروق" بالتحرّك ودعم زملائهم الذين قال إنهم ظُلموا بسبب مطالبتهم بحقهم، مؤكدا أنه ومجموعة من الإعلاميين سيقومون باعتصام هنا في باريس من أجل هؤلاء الصحافيين الذي وصفهم بـ"المضطهدين".

لسلطات لم تقم بهدم سكنات مستفيدين

سكان بسيدي مسيد بقسنطينة يشتكون عدم استفادتهم من السكن

    اشتكى، أمس، عشرات المواطنين يقيمون بحي سيدي مسيد بقسنطينة، من إقصائهم وعدم منحهم سكنات ضمن قائمة السكن الهش، مؤكدين حدوث تجاوزات في إعداد القوائم واستفادة عائلات على حساب أخرى.
    أفاد، أمس، ممثل عن المقصيين زار مكتب ”الفجر” بقسنطينة، أن عملية الترحيل التي تمت أول أمس أبانت تلاعبات واستفادة أشخاص يحوزون فيلات على حساب آخرين أكد لهم أعضاء في لجنة السكن بدائرة قسنطينة عدم أحقيتهم في الاستفادة، موضحا أن هناك من المستفيدين من ينوي العودة إلى مسكنه بمجرد أن تهدأ الأمور، خاصة أن السلطات لم تقم بهدم السكنات الكبيرة واكتفت بنزع القصدير من بعض السكنات الهشة لا غير، موضحا في سياق حديثه أن المقصيين اتصلوا بمسؤولي الدائرة وقدموا طعونا تلقوا من خلالها وعودا بدراستها والنظر في بعض الحالات.   
    وأكد سكان بالحي المذكور الذي يشهد عمليات الترحيل على مراحل، وجود العديد من التجاوزات في منح الاستفادات، منها إدراج العديد من الأشخاص الذين يقطنون خارج الحي والولاية ضمن قوائم المرحلين، حيث قال أحد المواطنين أنه ليلة انطلاق عملية الترحيل شوهدت سيارات بترقيم ولايات مجاورة، كعنابة، سكيكدة، برج بوعريريج، أم البواقي، خنشلة و غيرها، قدمت إلى حي سيدي مسيد والبودريار بحكم الڤرابة التي تربطهم ببعض السكان في المنطقة، حيث استفاد المعنيون - حسبه - من سكنات عن طريق تزوير شهادات إقامة، وأن هناك العديد من العائلات التي رحلت لم يتم تهديم سكناتها القديمة، وهو ما يسمح برأيه باحتلالها من طرف أشخاص آخرين.    
    من جهته الأمين الولائي للاتحاد الوطني لترقية الحركة الجمعوية، أبدى استياءه من عدم إشراك الجمعيات في عملية دراسة الملفات، موضحا  أن عملية الترحيل بسيدي مسيد اكتنفتها العديد من التجاوزات، منها عدم نشر قوائم المستفيدين واستفادة أشخاص غرباء وصل عددهم إلى 200 شخص، حسب المعني من سكنات، مضيفا أن العديد من الأطراف لديها علاقات قرابة مع سكان الحي بتواطؤ مع بعض الأشخاص على مستوى الدائرة، تمكنوا من الاستفادة من عملية الترحيل الأخيرة في ظروف غير قانونية، حسب المتحدث، مضيفا أن عمليات الترحيل المشبوهة تتم ليلا والعديد من السكنات لم تهدم بعد إخلائها من طرف سكانها، ما يسمح باحتلالها من طرف أشخاص آخرين يطالبون بالسكن في برامج أخرى.
    إيناس.ش

    هذه أسلحة القتلة في غرداية

    التحريات متواصلة لمعرفة مصدرها -

    قامت قوات الشرطة العاملة بأمن ولاية غرداية خلال الأيام الأخيرة بعمليات بحث دقيقة وواسعة لنقاط مشبوهة تستغل لصناعة وتخزين الوسائل المستعملة في الأحداث الدامية التي عرفتها مؤخرا ولاية غرداية وقد نجحت مصالح الأمن في وضع يدها على عدد غير قليل من الأسلحة التي كان القتلة يستخدمونها أو بصدد استخدماها لتقتيل وترويع الآمنين.
    وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان لها تلقت (أخبار اليوم) نسخة منه أن قوات الشرطة العملياتية ومواصلة في تحرياتها لتوقيف المشاغبين والمطلوبين من طرف الجهات القضائية حجزت أسلحة خطيرة من صنع يدوي وتقليدي تمايزت بين الهجومية والدفاعية (أسلحة بيضاء متمثلة في فؤوس وسكاكين معدلة قارورات غاز استعملت في الرشق من فوق أسطح المنازل كريات جبس محشوة بمسامير وشفرات حادة أكياس وقارورات مادة روح الملح زجاجات حارقة وسماد كيميائي أقواس لرمي القضبان الحديدية قاذفات حجارة من الحجم الكبير يتم استعمالها بواسطة أربعة أشخاص فأكثر بنادق صيد) وفيما يخص الوسائل الدفاعية فقد استعملت الصفائح الحديدية المعدلة والمختلفة الأحجام كدروع بالإضافة إلى الخوذات الواقية.  
    وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات ما تزال جارية والتحقيق في ملابسات إعداد هذه الأسلحة الخطيرة ومصدرها بعد أن تم تأكيد إستعمالها خلال المواجهات الدامية التي عرفتها الولاية في الأيام الأخيرة الماضية.
    وتساهم العمليات الناجحة التي تقوم بها مصالح الشرطة في النقاط المشبوهة المنتشرة عبر مدينة غرداية القرارة بريان في الحفاظ على الأمن العام و عودة الحياة إلى مسارها الطبيعي.
    وقالت مصالح الأمن الوطني أنها تبقى في إصغاء دائم لنداءات المواطنين التي تتلقها عبر مختلف الوسائط على غرار الخط الأخضر 48 15.
       
    وفاة شخص متأثرا بجروحه بالقرارة
    توفي شخص الإثنين ليلا بمستشفى الدكتور إبراهيم تريشين بغرداية متأثرا بالجروح التي أصابته إثر تعرضه لمقذوفات حارقة خلال الإشتباكات الأخيرة التي عرفتها منطقة القرارة ( 120 كلم شمال-شرق عاصمة الولاية) حسب ما استفيد أمس الثلاثاء من أقاربه ومصدر استشفائي.
    وقد تم إجلاء المتوفى من مستشفى مدينة القرارة نحو مستشفى غرداية في وضعية وصفت (بالحرجة) إثر تعرضه لمقذوفات حارقة رشقها مجهولون قبل أن يفارق الحياة متأثرا بالجروح التي أصابته وذلك بعد نقله منذ أكثر من خمسة أيام إلى مصلحة الإنعاش بذات الهيئة الإستشفائية وفق نفس المصادر.
    وبهذه الوفاة فإن عدد ضحايا هذه الأحداث يرتفع إلى 20 قتيلا منذ تجدد الإشتباكات الليلية بين مجموعات من الشباب مطلع شهر جويلية الحالي بمدينة القرارة. ولقي ما مجموعه 23 شخصا حتفه (20 بالقرارة و2 ببريان وواحد بغرداية) إلى جانب عشرات الجرحى جراء هذه المواجهات العنيفة بين مجموعات من الشباب بهذه المدن.

    حنون تشيد بـ الدور الإيجابي لمجلسي الإباضية والمالكية
    أشادت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة بـ(الدور الإيجابي) الذي يلعبه المجلسان الإباضي والمالكي من أجل تهدئة النفوس وعودة الأمن بولاية غرداية.
     وأوضحت السيدة حنون خلال ندوة صحفية نشطتها على إثر زيارة وفد حزب العمال إلى غرداية عقب الأحداث الأليمة التي عاشتها المنطقة بأن لجوء المجلسين إلى الدولة من أجل استتباب الأمن والسلم في غرداية دليل على تمسكهما بالوحدة الوطنية .
     وبعد أن اعتبرت الأحداث الأخيرة بغرداية بمثابة ناقوس خطر أكدت السيدة حنون بأنه يتعين على الدولة أن تكون (أكثر صرامة) تجاه المحرضين و(عدم ترك المجال مفتوحا أمامهم).
    كما أدانت الأعمال التحريضية التي يقوم بها بعض الأشخاص مستدلة على وجه الخصوص بالمدعو كمال الدين فخار -- الذي تم توقيفه مؤخرا من طرف مصالح الأمن -- معتبرة أن دعوة هذا الأخير إلى التدخل الأجنبي (تندرج في إطار مخطط يهدف إلى إشعال نار الفتنة بمنطقة الجنوب الغنية بالموارد الطبيعية).
    ن. أيمن

    شوقي ريغي: بإمكاننا اليوم أن نعلن موت أدب الرحلة

    الثلاثاء 14 جويلية 2015 21 0
    سنة 849 م كلف الخليفة العباسي (الواثق) بسبب رؤيا جاءته في المنام, كلّف (سلام الترجمان) بالقيام برحلة إلى حصون جبال القوقاز للبحث عن سدّ يأجوج ومأجوج، بالطبع لم تفض الرحلة إلى نتيجة لكن ما كتبه سلام الترجمان كان مثيرا للعجب, فقد صور السدّ النحاسي, والحرّاس, ومراكز المراقبة, وطمأنوا الخليفة أن ياجوج وماجوج مازالوا وراءه وأن طول الفرد منهم شبر ونصف, وهذا يعطي لمحة عن طابع أدب الرحلة, الذي لابد أن يعتمد الغرابة, والإثارة ولو بالتزوير والتلفيق, وهذا مشهود وثابت في أدب الرحلة على مر العصور, فأين هي الحقيقة في الإيلياذة والأوديسة وملحمة جيلجامش ومروج الذهب ورحلة بني هلال؟ 
    كلها تندرج على خرافات لا يقبلها القارئ المعاصر.
    وقد ازدهر أدب الرحلة في أوروبا ورافق الحملات العسكرية في أفريقيا وآسيا, ومنذ نشوء الإمبراطورية الرومانية, إلى فرنسا الاستعمارية, لا تخلو حملة من مؤرخين وباحثين يقومون بهذا العمل المقيت العنصري, يخدمون بأقلامهم حملات استعباد ونهب ثروات الآخر والترغيب في حربه وازدرائه وشيطنته, وقد قدم التجار والعسكريون البرتغال قزمين نمساويين لإحدى ملكاتهم على أنهما زوج من الهنود الحمر للاستمرار في تقتيلهم.
    إذا كان أدب الرحلة المطروح في ديوان اليوم هو من هذه الشاكلة فقد ذهب غير مأسوف عليه, وقد ترك الأمر أو سيترك لا محالة للمناهج الحديثة, والدراسات الاجتماعية الجادة, 
    بإمكاننا اليوم أن نعلن موت أدب الرحلة لهذه الأسباب الموضوعية, ولأسباب أخرى ذاتية, أولها أن أديب اليوم لم يعد رحالة, بل سائحا, وبين الرحلة والسياحة فرق شاسع, الرحلة متاعب وأخطار, ومفاجآت, أما السياحة فمتعة وراحة وتسلية, ولو قدر لأحد الكتاب أن يسافر إلى داعش, أو أفغانستان, فلن يفوت تلك الفرصة, ولن يتركها تمضي دون أن يؤرخ لها, وللأخطار التي تكبدها, والمشاهد التي عاشها, ولكن الكتاب يفضلون تركيا, وفرنسا, والثانية أن السفر صار متاحا للكثير, فلن تقرأ كتابا عن بلد بإمكانك أن تراه بعينيك, وقد ساهمت وسائل النقل الحديثة في ذلك التراجع, فالطائرة تقلك من مطار هواري بومدين وتلفظك في غايتك مباشرة, ولو كان الإنسان يسافر ماشيا أو على بغلة فسيكون الوقت أمامه طويلا للكتابة وسيصادف حتما مشاهد يريد أن يرويها من القرى والمدن التي يرتاح ويبيت فيها. 
    مات أدب الرحلة ولكن رحلة الأدب مستمرة, فكل رواية, وقصيدة, وقصّة, ومسرحية هي رحلة في المكان, وأيضا في الزمان والذات.
    Rentrée scolaire:Pas de trousseaux scolaires pour les bénéficiaires de la prime de scolarité
    par A. Mallem


    Selon le directeur de l'action sociale et de la solidarité de la wilaya de Constantine, M. Abderrahmane Tigha, le nombre des trousseaux scolaires qui vont être distribués au mois de septembre prochain aux enfants des familles nécessiteuses scolarisés dans les établissements primaires a considérablement augmenté pour atteindre le chiffre de 40.000 trousseaux. L'année passée, ce chiffre n'atteignait pas les 35.000, a-t-il précisé en signalant que le budget qui a été consacré à ce chapitre par le fonds de wilaya géré par la DAS a atteint environ 6 milliards de centimes. « La nouveauté cette année, a indiqué aussi ce responsable, est que le cartable dont bénéficiera chaque élève a été unifié, en ce sens qu'il contiendra toutes les fournitures scolaires nécessaires composées d'articles de bonne qualité. L'autre nouveauté, a poursuivi le DAS, est la décision prise d'interdire le double emploi. C'est-à-dire que les familles qui bénéficient de la prime de scolarité de 3.000 dinars offerte par le président de la République jusqu'à concurrence de trois enfants par famille, n'ouvriront plus droit au trousseau scolaire ».

    Ces déclarations ont été faites au cours de la cérémonie conviviale organisée lundi soir par la DAS à l'école des jeunes aveugles de la rue Benmeliek pour la distribution d'un quota de 500 trousseaux de l'Aïd El-Fitr destinés aux enfants nécessiteux de la wilaya. Les représentants des 12 communes de la wilaya ont été convoqués à cette cérémonie et, accompagnés de quatre enfants nécessiteux, ils ont reçu chacun et à titre symbolique 4 trousseaux qu'ils ont remis à ces enfants. A charge pour ces responsables ensuite de prendre livraison du reste du quota qui leur a été réservé suivant les listes qu'ils ont remises à la DAS. Le trousseau individuel est composé, pour les filles, d'une ballerine et d'une robe. Pour les garçons, il contient des baskets, un pantacourt et un tee-shirt. Et tous les articles sont de bonne qualité.

    A cette occasion, nous nous sommes rapprochés de certains responsables des communes pour les interroger sur l'évolution de la pauvreté dans leurs secteurs. Pour M. Karim Aiche, président de la commission santé, hygiène et protection de l'environnement ainsi que le suivi des écoles à l'APC de Hamma Bouziane, le nombre des familles nécessiteuses est en diminution. « Et cette année, assure-t-il, il a baissé dans une proportion de près de 15% selon les résultats du recensement que nous avons fait cette année dans notre commune ».

    Quant à M. Boudraa, P/APC de Messaoud Boudjeriou, il déclara lui aussi que le nombre des familles nécessiteuses est en diminution dans sa commune. « Nous avons enregistré cette année une diminution de 10%. En 2014, les familles nécessiteuses étaient au nombre de 1.121 au niveau à Messaoud Boudjeriou et cette année, après le recensement que nous avons fait, nous avons constaté que ce nombre est à 980. Et cela peut s'expliquer par le renouveau économique qu'a connu la commune et qui s'est traduit par le nombre de chantiers de construction qui ont été ouverts dans la commune, le recrutement au sein de l'administration communale, dans les écoles et les CEM ainsi que dans le nouveau lycée ».

    Et d'expliquer ensuite que les critères utilisés pour déterminer le niveau économique de la famille est avant tout son revenu mensuel global. Et la famille nécessiteuse est déclarée comme telle lorsque ce revenu global est inférieur au SNMG. « Il y a bien des familles dont le revenu global dépasse le SNMG, dira-t-il, mais on prend en considération certains facteurs comme le fait qu'elle renferme des membres qui soient malades ou handicapés, le nombre de membres composant cette famille, etc. » « Nous sommes une petite commune, ajouta M. Boudraa, et par ce fait nous arrivons sans mal à maîtriser les chiffres pour établir les listes des familles nécessiteuses avec exactitude, ceci d'autant plus que plusieurs des 13 membres composant l'APC habitent près de ces familles et connaissent leur situation économique », a-t-il conclu. 
    Hôpital El-Bir: Des médecins parlent d'insécurité
    par A. Mallem
    Que s'est-il passé réellement lundi 13 juillet au niveau de l'hôpital El-Bir ? Des informations crédibles que nous avons reçues de plusieurs sources évoquaient un mouvement de grève pour protester contre les conditions sécuritaires précaires au sein de cet établissement, déclenché par les médecins généralistes au cours de cette journée du lundi. Mais de source syndicale, l'on apprendra hier que le mouvement des médecins est né suite à un accrochage survenu à l'intérieur des services médicaux de l'établissement hospitalier entre un médecin et un malade. « Et cet incident a provoqué un mécontentement général chez les médecins généralistes, mais il n'a jamais été question de grève », nous a indiqué hier le Dr. Djeghim Hocine, président du bureau de wilaya du Syndicat national des praticiens de la santé publique qui est implanté dans cet établissement. Et ce dernier a tenu à préciser que la démarche entreprise par les médecins auprès de la direction de l'hôpital était faite en dehors du cadre syndical.

    Interrogé à son tour, le Dr. Amine Khodja, directeur des services de santé de l'hôpital El-Bir, a confirmé aussi hier, quand nous l'avons contacté, que « quelques médecins s'étaient ressemblés et ont demandé à voir le directeur pour lui faire part des mauvaises conditions sécuritaires dans lesquelles ils travaillent au sein de leurs services et pour demander à ce que les mesures en vigueur soient renforcées. Ce praticien a rejeté catégoriquement toute intention des médecins concernés de déclencher un quelconque mouvement de grève ». Pour lui, l'information sur un mouvement de grève est dénuée de tout fondement. Evitant de parler de l'incident qui avait provoqué la montée au créneau des praticiens, le Dr. Amine Khodja a tenu seulement à ajouter que le directeur de l'établissement hospitalier a reçu les représentants des plaignants et une séance de travail a été tenue avec eux pour définir ensemble les mesures à prendre pour sécuriser les services et assurer une bonne application aux dernières instructions édictées dans ce sens par le ministre de la Santé, de la Population et de la Réforme hospitalière ». Et toujours selon ce médecin responsable des services de santé, des mesures de sécurité supplémentaires ont été prises et les médecins sont retournés à leur travail rassérénés. 
    Des travaux faits à la hâte et de fâcheuses conséquences
    par Rekibi Chikhi
    Les travaux d'aménagement et d'embellissement de la ville de Constantine et ce n'est plus un secret pour personne, ont été faits dans la précipitation ; la capitale de la Culture arabe de 2015, devant, impérativement, accueillir ses visiteurs décemment. Il s'agissait beaucoup plus de sauver la face, Constantine ne devant pas avoir l'air d'un chantier, le 16 avril dernier. Mais les défauts cachés remonteront à la surface, à la longue. La rue Didouche Mourad, dans la Casbah, n'est pas, peut-être, le seul endroit à en pâtir, mais sur cette rue, située en bas de la place ‘Si El Houess' (face au palais Ahmed Bey), les eaux usées remontent à la surface. M. Djelloudi Abdelkrim, qui connaît parfaitement l'endroit car il y tient un commerce depuis le début des années soixante: dira : « l'entreprise qui s'est chargée de la pose du nouveau revêtement de la rue, a remblayé la bouche d'égout et obstruant, complètement , le réseau d'assainissent de la partie haute, devenu entièrement séparé de celui de la partie basse, lequel est toujours raccordé à la canalisation principale, située sur la rue ‘19 Juin' (ex-rue de France). Les eaux usées provenant, entre autres, du café ‘Aouati' situé en haut des escaliers sur la place Si El Houess, ne trouvant plus d'exutoire, remontent en surface, dans cette rue ». Il ajoutera : « chaque matin et en fin de journée, vous nous verrez occupés, non pas à ranger nos boutiques mais plutôt à se débarrasser des flaques d'eaux usées qui s'accumulent sur le lieu ». Sous un soleil de plomb, les jointures des dalles qui restent très humides, témoignent clairement de la présence d'une source d'eau permanente, juste au-dessous des dalles de pierre. Les commerçants et les habitants ne sont pas les seuls à signaler ce défaut ; l'entrepreneur chargé de la restauration de la vieille Mosquée ‘Hassen Bey', située, aussi, dans cette rue, a tiré la sonnette d'alarme bien avant. « Ces eaux usées rendront, la construction datant de la période ottomane, encore, plus fragile, la mosquée n'avait pas à subir d'autres tracas causés par les humains, les aléas du temps lui suffisaient », nous a-il dit. Le problème étant du ressort de la DUC, la question a été posée à M. Boutraâ Samir, chef de service construction qui nous a donné ces précisions : « on s'attendait à une affluence, sans précédent, de touristes accompagnant l'événement ‘Constantine capitale de la Culture arabe', il fallait faire vite et dégager la ville de ses chantiers et donner une image appréciable, aux yeux des visiteurs. Si on savait que cela resterait entre nous, on aurait pris notre temps et le travail aurait été parfait et personne n'aurait rien à critiquer ». Concernant la rue Didouche, notre interlocuteur dira « les entreprises chargées par la DUC des travaux, n'ont pas encore reçu leurs PV de réception, même pas ceux provisoires, nous avons des retenues qui peuvent aller jusqu'à 15 milliards de centimes, les malfaçons cachées apparaîtront sûrement avec le temps et on va les régler, au fur et à mesure, le revêtement au niveau de la rue 19 Juin, a subi déjà des opérations en ce sens ». Et d'ajouter « on ne pourrait conclure avec précision l'origine de cette eau, il peut s'agir d'eaux usées, comme il peut s'agir d'une eau potable provenant d'une canalisation défectueuse, l'équipe technique tranchera ». 

    بعدما نجح في اخماد احتجاجات سكان غرداية

    شاطر، شاطر في غرداية

    شاطر، شاطر في غرداية
    بناء على توصيات والي ولاية غرداية عبد الحكيم شاطر و في استراتيجية جد ذكية لقيت استحسان المواطنين وكذا رؤساء المجالس تم عشية أول أمس بالقاعة متعددة النشاطات بحي الدخلة ببلدية متليلي الشعانبة 45 كم شمال العاصمة غرداية توزيع حوالي 1444 قطعة أرض جاهزة للبناء لصالح مواطني بلدية متليلي الشعانبة وذلك من خلال عملية قرعة أجريت أمام مرأى المواطنينوتحت  إشراف محضر  قضائي  محلف   وبحضور ممثلي الجمعيات المعتمدة وبعض فعاليات المجتمع المدني قصد الوقوف على نزاهة العملية وتسليم نتائج القرعة مباشرة  إلى مدير أملاك الدولة لاستكمال الإجراءات الخاصة بإعداد شهادات المستفيدين.
     العملية  ساهمت  وإلى  حد  بعيد في  إخماد الاحتجاجات التي  اعتاد تنظيمها  المواطنون  غير المستفيدين   والمقصيين       كما عمدت إلى    ترسيخ  روح  المواطنة   و ترويض  سلوكات  بعض  الفئات الثائرة التي  تعمد  الى غلق  الطرقات  و حرق  العجلات    فور  الإفراج  عن  لائحة  المستفيدين  من السكن  و غيرها   حيث  جرت  حيثيات القرعة  في  ظروف  جد    محكمة   و منتظمة     .
      هذا  و قد  كان  رئيس المجلس  الشعبي  لبلدية متليلي فور  انتهائه من  عملية  القرعة  التي أثلجت صدور  1444 مستفيد من  أبناء المنطقة   حدد  عدد  الحصص  المبرمج تسليمها  للمواطنين  بحوالي  3000  قطعة  أرضية  سلمت  منها  1444 قطعة جاهزة  للبناء  في  انتظار   تجهيز  وتهيئة  بقية  الحصص وتوزيعها  على  المتساكنين   في  الأشهر  القليلة  القادمة  باعتماد   ذات   الطريقة   ,  دائرة  بريان  و من  جهتها  هي  الأخرى  شهدت  ذات  العملية أين أفرجت  القرعة  عن  قائمة  المستفيدين بحضور  محضر  قضائي  محلف  رفقة  جمعيات  مكلفة  وفاعلة  بالمجتمع المدني دون  تمييز  عرقي  بين  الطوائف  في  المنطقة  بعد الدراسة الدقيقة  لملفات المرشحين   والتي  ألغت  العديد منهم  لعدم استكمال الوثائق الضرورية  او عدم   استفاء  الشروط   كغير  المولودين بالمنطقة.
      العملية  التي  قامت  على  مبدأ  القرعة   أنقذت   الولاية   من  انفجار  سكاني  جد خطير   كانت  قد  شهدت  مثيله مدينة غرداية   شهر  ديسمبر  نهاية السنة  الفارطة  و الذي  تولدت  عنه  فتنة  بغيضة   ذاق  ويلاتها    سكان  المنطقة  قرابة  سنة  كاملة  .  

    حادث مرور كاد أن يتسبب في كارثة حقيقية بتيارت
    وقع حادث سير غريب بقصر الشلالة، حيث بعد أن حاول صاحب حافلة للنقل القيام بمناورة على مستوى وسط المدينة، اصطدمت حافلة للنقل التي تعمل على خط حي 700 سكن والحي الإداري المزدوج بعمودين كهربائيين وسيارة من نوع هونداي مسببا خسائر مادية. 
    صاحب الحافلة قبل أن يصطدم بمقر تنسيقية الأشغال العمومية لم يستطع التحكم في مركبته، خاصة وأنه كان في منحدر ومن حسن الحظ أن الشارع كان خاليا من المارة. هذا وبالنظر إلى أسباب الحادث الذي وصف بالغريب، فيما وصفه آخرون �بلعب الدراري� يبقى المواطن ضحية لمثل هذه السلوكات الصبيانية التي يقوم بها بعض السائقين المتهورين، مما يقتضي تدخل الجهات الوصية للتحقيق في مثل هذه النوازل التي كانت ستكلف أرواح بشرية، وذلك بالضرب بأيدي من حديد على المتسببين فيها، كما يستدعي الأمر منع مثل هؤلاء السائقين من مزاولة المهنة وسحب رخصة السياقة منهم. غزالي جمال


    شاب يسرق مركبة من حظيرة ليتنزه بها شهرا كاملا
    التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بوهران سنتين حبسا نافذا ضد شخص في العقد الثالث من عمره تورط بجنة السرقة بعدما استولى لمدة شهر كامل على سيارة الضحية، وقد اعترف المتهم الأفعال المنسوبة إليه وطالب بظروف التخفيف على اعتبار أنه سرق السيارة من أجل التنزه وليس بغرض التملك. 
    أحداث الواقعة انطلقت على إثر الشكوى التي قدم بها الضحية أمام مصالح الأمن مفادها بأنه قد شاهد شخصا ما يقود مركبته المركونة داخل موقف السيارات التابع للحي. مصالح الضبطية القضائية قامت باستجواب خلال الوهلة الأولى حارس الحظيرة الذي ذكر بأنه فعلا كان المتهم يأتي كل صباح إلى موقف السيارات ويأخذ المركبة عن طريق المفاتيح، ليرجعها في المساء، وأنه عندما استفسر منه عن الأمر وحاول منعه من فعلته صرح له المتهم بأنه يعمل لدى عائلة مالك السيارة، وأن مالك السيارة هو شقيق صديقه الذي سمح له بأخذ السيارة. على إثر هذا، قامت مصالح الأمن بتوقيف المتهم وفقا لاجراءات التلبس، حيث ضبط وهو يمتطي المركبة، ليقدم مباشرة أمام وكيل الجمهورية وأودع رهن الحبس المؤقت، إذ امتثل أمس أمام هيئة المحكمة ناكرا الأفعال المنسوبة إليه، فيما طالب الدفاع بالبراءة على اعتبار أن السرقة كانت بغرض التنزه وليس بغرض التملك- على حد قوله. إسماعيل بن
    يجدون صعوبة في اقتناء الاستمارات عبر الانترنيت 
    الناجحون في البكالوريا مستاءون من عمليات التسجيل
    تشهد عمليات التسجيل الخاصة بالناجحين الجدد بشهادة البكالوريا فوضى عارمة واضطرابات انعكست سلبيا على نفوس التلاميذ، والطلبة الجدد الذين التقينا بهم بمختلف الجامعات أمس في حالة إحباط، لاسيما وإن علم أن بحوزتهم يومين فقط من أجل التسجيلات الأولية عبر الانترنيت بغية ملئ استمارة الرغبات التي توجههم إلى التخصصات بالجامعة. وقد اختلط الحابل بالنابل، إذ أن جلهم متردد ولا يملك الوقت الكافي لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بمستقبله، كونهم ذهبوا إلى الثانويات والجامعات، 
    لكن لم يجدوا مستشارين يوجهونهم ويساعدونهم. وقد التقينا ببعض التلاميذ بالسانيا وبمجمع مراد طالب سليم � الجيامو- وبجامعة ايسطو، كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية، والأمر راجع إلى قلة التوجيه ومساعدة هؤلاء الطلبة في الاختيارات، حيث اقتصر الأمر على ملء هاته الاستمارات من البيت أو من مقاهي الانترنيت في ظرف قياسي، ليجد الطالب نفسه فيما بعد غارق بدوامة لا يستطيع الخروج منها، إلا بشق الأنفس. هذا وتجدر بنا الإشارة أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي قد وضعت تحت تصرف مترشحي شهادة البكالوريا كل المعلومات المتعلقة بالتسجيلات الجامعية عبر موقعها الإلكتروني، فضلا عن تنظيم أبواب مفتوحة لذات الغرض بكل المؤسسات الجامعية حسب ما أفادت به الوزارة في بيان لها، وأوضح البيان أن الوزارة تضع بموقعها الإلكتروني www.mesrs.dz كل المعلومات المتعلقة بتسجيل الناجحين في شهادة البكالوريا وتوجيههم والمتضمنة في المنشور الوزاري ودليل حامل البكالوريا لسنة 2015، كما تنظم الوزارة أبوابا مفتوحة بكل المؤسسات الجامعية للتعريف بكل التخصصات التي تمنحها هذه المؤسسة لمساعدة الناجحين في الحصول على معلومات تخص كيفيات التسجيل والتوجيه. وفي هذا الإطار، ذكرت الوصاية بأن الشروع في التسجيلات الأولية للناجحين في شهادة البكالوريا يكون عند إعلان النتائج والحصول على شهادة النجاح من قبل وزارة التربية الوطنية، لكن يبقى العمل الميداني عكس ما نسمعه عند اقترابنا من التلاميذ . آ.إكرام
    إجراءات ردعية حازمة لتنظيم التجارة بعد عيد الفطر
    انتهاء شهر العسل بين الوصاية والتجار غير الشرعيين
    علمت الوصل من مصادر مطلعة أن ما يسمى بشهر العسل الذي تولد بين الجهات المسؤولة والتجار الفوضويين قد ينتهي مباشرة بعد عيد الفطر المبارك، حيث تم بالمناسبة في آخر اجتماع تعيين لجنة مختلطة تضم ممثلي عن البلدية، الدائرة، وحتى مديرية التجارة والصحة، الهدف من هاته اللجنة مراقبة نشاطات التجار من ملاك المحلات، وتقنين ممارساتهم التجارية للقضاء على الفوضى التي يتسبب فيها العديد منهم، لاسيما فيما يخص قضية احتلال الأرصفة وتعليق السلع أمام المحلات، 
    بل هناك من لم يجد حرجا في استغلال الأشجار المحاذية لمحله، وحتى السياجات الخاصة بالمباني والعمارات لعرض السلع متسببا في تشويه الوجه العام للأحياء والمجمعات السكنية، خاصة التي تتواجد بالشوارع الكبرى، لاسيما خلال الشهر الفضيل الذي كان عنوانا للفوضى بامتياز. وحسب المصادر التي ساقت الخبر، فإن عمل اللجنة يبدأ بعد عيد الفطر والبداية بالتوعية والإعذار الشفوي على أن يتم اللجوء للمتابعات القضائية في حال لم يتخلّص التاجر من الفوضى، حيث يمنح للتاجر مهلة 48 ساعة لتسوية أوضاعه والتخلص من كل أشكال الفوضى، كما يلزم صاحب المحل على التوقيع على وثيقة يتحدث فيها عن تبليغه بالإشعار قبل المرور لمرحلة المتابعة القضائية بعد تدخل مصالح الأمن لحجز السلع. وهي الوسيلة الوحيدة التي يمكن اللجوء إليها لتحرير الأرصفة من السلع والطاولات إذا تعلق الأمر بالمقاهي ومحلات بيع البوظة، والتي تعرف رواجا في فصل الصيف، كما سيتم تشييد معوقات حجرية عند الأرصفة بالشوارع الكبرى لمنع ركون السيارات خاصة أن هناك ظاهرة مشينة استفحلت بقوة و تتمثل في ركن المركبات بالأرصفة، ومنع تحرك المارة، مما يضطرهم إلى المشي بالطريق ومزاحمة السيارات، حيث سيتم إجبار التجار على إدخال سلعهم التي احتلت مساحات كبيرة من الأرصفة، والطرقات، خاصة أصحاب لوازم الاصطياف التي صارت تعلق على واجهات الخارجية للمحلات مشوهين الوجه العام للطرقات العامة. صادق.ف

    بــقلـم :  ك.زوايري
    يـــوم :   2015-07-15
    أحياء وملتقيات طرق بدون إنارة عمومية
    مسؤولون يفرضون الظلام على المواطنين في رمضان
    ."إرميسو" تباشر عملية مسح لمختلف الأحياء لتحديد مشاكل الشبكة


    كشفت جولة قمنا بها عبر شوارع و أحياء المدينة عن وجود نقائص عديدة  بشبكة الإنارة العمومية و خاصة بالأحياء السكنية و الشوارع الداخلية التي تنعدم ببعضها نهائيا الإنارة و هو ما وقفنا عليه بالعديد من شوارع حي مرافال و البدر كشارع مزواغي محمد و السانيا و وسط المدينة فيما تنار العديد من الشوارع الكبرى من جهة واحدة فقط رغم إتساعها ما يحول دون إمكانية الرؤية الجيدة بها رغم كونها مسالك رئيسية و نشير  في هذا السياق للشارع الرئيسي بحي الحمري و شارع صوفي زوبيدة و الشارع الرابط بين ملتقى شرفاوي و مديرية الامن و هو الشارع المعروف بإتساع رقعته و من تم يجب وضع عدد كبير من الأعمدة في الجهتين لضمان إنارة جيدة كما تنعدم الإنارة أيضا ببعض المحاور كملتقى النخلة بحي مرافال الذي لا يوجد به عمود إنارة و كذا طريق خط رقم 6 المعروف بضعف إنارته 
    كما لاحظنا من خلال جولتنا أيضا وجود العديد من النقاط الضوئية  منطفئة  تحتاج للصيانة  و هو ما لاحظناه بالعديد من شوارع وسط المدينة و خاصة نهج عدة بن عودة و زيغوت يوسف و الشارع الرابط بين محور ساحة روكس و الطريق المؤدي لقصر الرياضة مرورا بمؤسسة إعادة التربية المدينة الجديدة و غيرها فانطفاء بعض النقاط الضوئية يتسبب في ضعف الإنارة  خاصة بعد غلق المحلات التجارية إذ تضاء عادة الأحياء التي تنقص بها الإنارة العمومية بأضواء المحلات و يظهر النقص بعد غلق هذه المحلات خاصة و أننا في رمضان و تكثر الحركة ليلا.
     بالمقابل لا يمكن إنكار التحسن الملاحظ في  هذا المجال إذ و رغم هذه النقائص فإن الإنارة جيدة و كاملة بالعديد من الأحياء و الشوارع الاخرى كالشارع الرابط بين محور شرفاوي و جامعة وهران و كذا بين محور شرفاوي و ملعب 19 جوان وصولا حتى محور حي كاسطور إضافة لوجود إنارة جيدة بحي العقيد لطفي و الشوارع الرئيسية بوسط المدينة و شارع واجهة البحر و غيرها كما أن النقص الكبير يسجل  بكثرة في الشوارع الداخلية التي قد تتلف مصابيحها و تتأخر صيانتها و هو ما صرح لنا به العديد من المواطنين ممن إستفسرناهم حول هذا الموضوع  .
    و لتوضيح الأمر اتصلنا بمدير مؤسسة إرميسو المكلفة بملف الإنارة ببلدية وهران و بئر الجير الذي أكد  على تشكيل فرقة تدخل استعجالي كلفت بتجديد  و صيانة النقاط الضوئية بالأحياء التي تضعف بها الإنارة الضوئية و قد تم لحد الآن التدخل بحي الإخوة ميسوم بتجديد 50 نقطة ضوئية و حي الأرض الكبيرة و حي اللوز بتجديد 30 نقطة ضوئية إضافة لتجديد الشبكة على مسافة 500 متر و 12 نقطة ضوئية أخرى بعمارات طريق خط النقل 6 و شارع الحدائق ب 22 نقطة ضوئية وهي العملية التي انطلقت منذ شهر فبراير الفارط و تتواصل بمختلف الأحياء و الشوارع و ستظهر نتائجها بشكل تدريجي  كما أشار ذات المصدر لتجديد شبكة الإنارة بالأنفاق و ملتقيات الطرق و هو ما لاحظناه فعلا من خلال جولتنا حيث أن أغلب المحاور مضاءة عدى ملتقى النخلة بحي مرافال كما سبقت الإشارة من جهة أخرى تحدث  مدير إرميسو عن مشكل تخريب أشغال مختلف المؤسسات لشبكة الإنارة و كذا سرقة الكوابل بمعدل 3 و4 حالات سرقة أسبوعيا و هو ما يتسبب في تلف النقاط الضوئية و تعطل صيانتها كون ذلك يتطلب وقت حتى أن المؤسسة لجأت لتلحيم أبواب صناديق الشبكة لمنع سرقة الكوابل كما أكد على إنطلاق عملية مسح لكل الأحياء لتحديد النقائص المسجلة و قد مست لحد الآن كل من حي الأمير ،المقراني ،الحمري و الصديقية في انتظار أن تمس 16 حيا آخرا مع العلم أن هذه العملية ستمكن من التعرف على الشبكة بتحديد عدد النقاط الضوئية بما فيها المتلفة و الخزانات الكهربائية و مختلف تجهيزات الشركة و من تم يمكن  التحكم أكثر بالشبكة 
    على هامش تحليله للأزمة الدكتور مرزوقي للوصل:
    � غرداية ضحية مزايدات سياسية وإعلامية �
    أشار الدكتور المتخصص بعلم الاجتماع التنمية والإعلام والاتصال �مرزوقي بدر الدين� أن أحداث غرداية تجعلنا نطرح العديد من التساؤلات حول هاته الأزمة: هل هي ناجمة عن صراع مذهبي (إباضي/مالكي)، أم عرقي (عرب/بني مزاب)، أم هو صراع أجيال (الجيل القديم، الجيل الجديد). 
    وحسبه، فإن هناك جهات هدفها جعل غرداية بؤرة عدم استقرار وفتنة مستدامة، فبعدما كانت منطقة يسودها الأمن والسلام -حسب ذات المتحدث الذي زار مقر جريدة الوصل - أصبحت فيها مناطق ساخنة مثل بريان وغرارة، وتأسف الباحث من تفاقم الأوضاع والاحتجاجات والفوضى التي أدت إلى إراقة الدماء وارتفاع عدد الجرحى والقتلى في ظرف قياسي وبالشهر الفضيل، وهذا ما يؤكد صحة قول بعض المحليين بأن تسييس الصراع المذهبي هيأ دخول بعض الأحزاب والجمعيات على الخط الساخن لتصفية حسابات جهوية وأخرى شخصية مع أطراف داخل السلطة وخارجها. وعن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الوضع، أشار ضيف جريدة الوصل أن الانغلاق والتعصب المذهبي يؤدي إلى بروز مظاهر التطرف داخل المذهب الواحد، وبالنتيجة مع مذاهب أخرى أو أعراق أخرى تتقاسم مع أصحابه نفس الجغرافيا، خاصة مع ظهور فضائيات أجنبية عربية تحرض على الصراع المذهبي وتغذيه باستمرار، بحيث حولته إلى صناعة مذهبية تخدم أجندات بعضها داخلي كبعض دول الخليج، وبعضها الآخر خارجي يصب في خانة الصهيونية العالمية. وفي هذا السياق، أشار المتحدث أن المقاربة السياسوية الهدف منها تعفين الوضع عن طريق المزايدات السياسية بهدف المتاجرة بآلام وآمال سكان المنطقة ككل، خاصة في غياب تنمية مستدامة واضحة المعالم في الجنوب بصفة عامة، وفي المنطقة المتضررة بصفة خاصة، فالأزمة معقدة ومتجذرة لا تخلو من تعقيد بحكم أنها ذات أوجه متعددة. فالتدخل الأمني من طرف المصالح المختصة للدولة- يواصل الأستاذ مرزوقي بدر الدين - سواء من شرطة، درك وطني، جيش، ومخابرات منذ أكثر من سنتين لم يحققوا أهدافه الإستراتيجية كون بعض الإجراءات المتعلقة بتدخل الشرطة والدرك كجبهة متقدمة لا تساعد على التحكم في الوضع. أما الجيش، فتحويله لتلك المناطق إلى منطقة عسكرية هو جزء من الحل وليس بالحل الشامل، واقترح الباحث في هذا الإطار بعض الحلول أهمها تفعيل إرادة سياسية حقيقية بعيدة عن السياسوية الشعبوية، وهذا يتطلب �حسبه- الاضطلاع الميداني على المشاكل الاقتصادية، الاجتماعية الموجودة في المنطقة من خلال الاتصال المباشر مع الممثلين الشرعيين في المنطقة الذين يحضون بمصداقية عند كل الأطراف أو على الأقل عند معظمهم، المقاربة الاقتصادية من خلال تخصيص ميزانية معتبرة لهذه المنطقة تعالج مشكل آثار الفيضانات السابقة، كما تعالج الزراعة والحرف التقليدية والشغل وغيرها من المجالات الحيوية عندهم، الجانب الإعلامي يلعب الدور الحيوي الخاص في إدارة الأزمات والتركيز على الإباضيين والتحدث عن الجانب السياحي، الإنساني، الأثري، التجاري ودور بني ميزاب في الثورة الجزائرية، وفي تنمية الاقتصاد الوطني بعد الاستقلال، وفي امتصاص ظاهرة البطالة. هذا إلى جانب تسليط الإعلام العام والخاص الضوء على الجانب التاريخي والجغرافي والأثري والثقافي والحضاري لبني ميزاب والإباضيين من خلال استضافة أعيان وعلماء وكبار التجار، مضيفا أن لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف دور حيوي في عملية تفعيل الحوار الثقافي والتعايش السلمي المشترك من خلال تنظيم زيارات دورية لتلك المنطقة والمناطق المحيطة بها، وذلك باختيار أئمة ورجال دين ومدراء ثقافة ميدانيين متخصصين في العلاقات العامة وفن التفاوض. أما فيما يخص دور الجانب التعليمية، فيتم ذلك من خلال تنظيم زيارات متبادلة بين طلبة الجامعات، الثانويات، المتوسطات في إطار التبادل الثقافي الوطني، وهذا يتطلب تفعيل البرنامج بالتنسيق مع المديريات والوزارات. أما فيما يتعلق بدور الجمعيات فيمكنها أن تؤدي دورا تواصليا مع جمعيات فاعلة في غرداية، وهذا يتطلب استحداث برامج بالتنسيق مع مديريات الثقافة والصناعات التقليدية والحرف وغرف التجارة بهدف خلق تواصل وتشاور مستمرين، خاصة فيما يتعلق ببعض القضايا الاجتماعية والثقافية. آ.إيزة


    حديث عن ورود أسماء مشبوهة ضمن قائمة المستفيدين 
    مقصون من حصة 800 مسكن يقطعون الطريق بغليزان
    تم صبيحة أمس الثلاثاء الإفراج عن قوائم المستفيدين من السكنات الاجتماعية الإيجارية بدائرة غليزان، والبالغ عددها 800 وحدة سكنية مقسمة ما بين بلديتي غليزان بـ 500 حصة وبن داود بـ 300 وحدة سكنية. وقد لقيت هذه القوائم ردود فعل متفاوتة بين سكان الجهة منهم من أعرب عن فرحته بعد صدور اسمه، مؤكدين بأن القائمة ضمت أصحاب طلبات السكان المودعة منذ التسعينات وأنها جاءت لتزيد من فرحة العيد المبارك، في الوقت الذي كشف عنه البعض الآخر من المقصيين عن تدمرهم لما حملته حسبهم القوائم من أسماء مشبوهة. 
    هذا وقد شهد مقر الدائرة مع الصبيحة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين من هذه السكنات تجمهر العشرات من المقصيين الذين تم استقبالهم من قبل رئيس الدائرة الذي طمئن المحتجين بأن الطعون المؤسسة ستأخذ بعين الاعتبار، وسيتم شطب كل شخص تم إدراج اسمه خطأ هذا، وقد أقدم المقصيين من هذه السكنات بجهة بن داود بقطع الطريق تعبيرا عن رفضهم للقائمة المذكورة، حيت تدخلت المصالح الأمنية لتفرقة المحتجين الذين تم استقبالهم من قبل مصالح الدائرة وطمأنتهم بالنظر في الطعون بكل صرامة بالمجلس الشعبي الولائي. محمد هشام
    الضحية يرقد بمستشفى المدينة و المعتدي في حالة فرار
    حارس "باركينغ"يفقد شابا عينه بسبب 20 دينار بسعيدة
    تعرض شاب مساء أول أمس إلى اعتداء بالسلاح الأبيض من طرف شاب آخر ادعى أنه حارس لحظيرة سيارات بالحي السكني حي 5 جويلية بسعيدة. المصادر التي أوردت الخبر ذكرت أنه وبعد ملاسنات بين حارس حظيرة السيارات المحاذية لمسجد أنس بن مالك الجديد والضحية صاحب السيارة الذي رفض دفع ثمن ركن سيارته المقدر بـ20 دينارا، تطورت الأمور بين الشابين لتصل إلى الاشتباك بالأيدي. 
    ليشهر حارس الحظيرة سكينا ويغرسه في عين الضحية متسببا له في جروح بليغة نقل على إثرها إلى مصلحة الاستعجالات، ونظرا لخطورة الإصابة استوجب على الطاقم الطبي إجراء عملية جراحية مستعجلة للشاب ليدخل بعدها إلى العناية المركزة. في الوقت الذي يرقد فيه الضحية بمستشفى المدينة يبقى المعتدي في حالة فرار ومحل بحث من طرف رجال الأمن. ق.ج
    كان متوجها إلى الجزائر العاصمة لشراء ملابس العيد
    يلقى حتفه في حادث مرور بعد حصوله على شهادة البكالوريا
    اهتز سكان حاسي بحبح أمس على وقع نبأ وفاة شاب في حادث مرور وقع على مستوى الطريق الوطني رقم واحد الرابط بين عين معبد وحاسي بحبح وبالضبط في منطقة المصران. 
    المصادر التي أوردت الخبر ذكرت أن الضحية كان متوجها مع بعض زملائه إلى الجزائر العاصمة لشراء ملابس العيد بعد فرحة نيله شهادة البكالوريا، غير أن القدر كان أسرع واختطفه قبل أن تلج قدماه فضاء الجامعة. هذا وتدخلت مصالح الحماية المدنية لإجلاء الجرحى نحو مستشفى المنطقة ونقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالجلفة، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادث الأليم. ق.ج
    بعد أن اعتدى عليهما ضربا بقضيب حديدي
    شاب يرش شقيقتيه بالبنزين و يحاول حرقهما بمعسكر
    أوقفت عناصر الشرطة بأمن دائرة المحمدية بمعسكر أول أمس شاب حاول قتل شقيقتيه حرقا، حيث تعود وقائع القضية حينما تقدمت الضحيتان إلى مقر الشرطة لتقديم شكوى ضد شقيقهما الذي قام بضربهما مستعملا قضيب حديدي وعصا خشبية. 
    وبعد مغادرتهما تلقت ذات المصالح نداء يفيد بوجود حريق بمسكن الضحيتين، عليه تنقل أعوان الشرطة إلى عين المكان أين وجدوا المشتبه فيه داخل المسكن على الفور تم توقيفه واقتياده إلى مركز الشرطة للتحري بشأنه، ويتعلق الأمر بالمدعو (ن.ح) البالغ من العمر 31 سنة، وأثناء التحريات التي باشرت بها مصالح الشرطة تبين أن المشتبه فيه حاول قتل شقيقتيه حرقا مستعملا في ذلك البنزين، عليه وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية قدم بموجبها أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المحمدية الذي أحال الملف أمام قاضي التحقيق، أين أمر بوضعه رهن الحبس المؤقت. ع.ب.ع




    جـدال حنان ، صاحبة أعلى معدل بكـالوريا
    قي الجزائر دورة سنة 2015 بمعدل 19.08
    **********************************************
    مجتهدة في دراستها، منذ الصغر تحفظ القرآن الكريم، وتقيم الليل، التلميذة جدال حنان من ثانوية العقيد لطفي ببلدية العامرية بعين تموشنت، تخصص هندسة الطرائق. تمكنت من نيل أعلى معدل في شهادة البكالوريا على المستوى الوطني، بتقدير امتياز 19.08 وذلك في شعبة هندسة الطرائق. حنان كانت تتوقع أن تحصل على هذا المعدل، بسبب الاجتهاد والمثابرة اللذين التزمت بهما طيلة السنةالدراسية...وذكرت أن تحضيراتها واستعداداها للامتحان كان بصفة عادية، وفق طريقة دأبت عليها من قبل، فرغم أنها متفوقة في المواد الأساسية، إلا أنها تضيف: "لم أكتف بما يقدمه الأساتذة في القسم، بل كنت أتابع الدروس الخصوصية، بالاضافة إلى المراجعة اليومية، حيث قسمتها إلى فترة صباحية تبدأ في السادسة، وأخرى مسائية تخصص للمواد الأساسية.
    حنان التي اعتمرت مؤخرا، وتحفظ القران الكريم ، قالت بأن طموحها للدراسة تخصص البيترو كيمياء بإنجلترا كان الدافع الاساسي الذي حفزها على المثابرة والإجتهاد لتحقيق النجاح، دون أن تنسى التشجيعات التي كانت تتلقاها من أختها الكبيرة، ووالدها وباقي أفراد الأسرةالكبيرة، مؤكدة بأن الإرادة والعزيمة وإيمانها الكبير بالله من أسرار قوتها في التغلب على الصعاب، وتحلم بمنحة دراسية بالخارج لدراسة تخصص البيترو كيمياء بإنجلترا...وعن هواياتها المفضلة، قالت بأنها تهوى لعبة كرة اليد..
    منقول
    كا ومفوضا امره لله فمن خلقه يسير امره فالمعاق ليس من بترث يده او رجله المعاق من جلس يندب حظه ويقول الدنيا ليست عادلة معي دون ان يعمل شئ. مادام له قلب قوى واراردة مثل هده وصبر على مواجهة التحديات *ارفع له وسام الاحترام والتقدير* انه عبرة لكل سليم
    اللهم اعنه وعوضه خيرا مما فقد واجعلنا يارب شاكرين لنعمك


    • Taja Zaouaga
      اغلقوا الحدود على جدهم.. حتى الخبز يديوه من الجزائر ومن بعد يجي طحان رخيس من الجمارك تاعهم يضرب مواطن من سوق اهراس ويرمي جواز السفر شعار الدولة ويقولو علاش تجيو عندنا.... هذا كامل من الرخس تاعنا والهوان اللي رانا فيه.. واش اربحنا منهم غير امتصاص الاقتصاد تاعنا بالتهريب... قلبي يعتصر غيضاً
      Voir la traduction
      1 · 16 h · Modifié
    • Ali Chouaf
      على الجزائر ان تحارب ارهاب الفساد بكل ما اوتيت من قوة مع تنويع الإقتصاد الوطني وعدم الإتكال على مداخيل الطاقة الموضوعة في كف عفريت.
      Voir la traduction

    • ment ça.
    المساعدة في مكافحة الارهاب. مصادر الحوار قالت ان لعمامرة ابلغ رسالة شديدة اللهجة للقيادة التونسية بخصوص رغبة امريكا في اقامة قاعدة عسكرية في شمال افريقيا وبالضبط في تونس، وقال لعمامرة انه يتعين على تونس ان تختار بين القاعدة العسكرية الأمريكية او العلاقات مع الجزائر، خاصة ان الجزائر بقيت عقودا من الزمن تكافح الارهاب وتقاوم الضغوط الأجنبية لاقامة قواعد عسكرية على أراضيها او على حدودها. تونس وتحت الضربات المتوالية للجماعات الإرهابية ولانها تنقصها الخبرة في مواجهة هكذا ظروف وجدت في العروض الأمريكية بعض الاستحسان، وبموقف الجزائر ستكون تونس مخيرة بين نارين امام التضحية بعلاقتها مع الجزائر او مع أمريكا خاصة في مواجهة الإرهاب. ومعروف موقف الجزائر منذ عقود في رفض الابتزاز الغربي وبخاصة الامريكي الساعي الى اقامة قواعد عسكرية استخباراتية بحجة المساعدة في مكافحة الارهاب، ويرى المراقبون انه يتعين على تونس الاستماع الى خبرة الجزائر والوثوق في ان هذه القواعد العسكرية الاجنبية هي انتهاك للسيادة لا يمكن قبوله على الاطلاق..



    مستشارون في مقاهي الانترنيت

    في فترة التسجيلات الجامعية
    المشاهدات : 288
    0
    آخر تحديث : 18:41 | 2015-07-13
    تحول أصحاب مقاهي الأنترنيت إلى مستشارين تربويين بامتياز، حيث يوجهون الطلبة المقبلين على التسجيلات الأولية عبر الأنترنيت دون مراعاة قدراتهم ورغباتهم، حيث أصبح صاحب المقهى هو الآمر والناهي ووصل الحد بهم الى تغيير قناعات عدة طلبة في اختيار التخصص المرغوب فيه. كما عمد البعض الآخر من مسيري هذه المقاهي الى إعلان لافتات على واجهات محلاتهم تحمل عبارات "توجيه وتسجيل الطلبة الناجحين في شهادة الباكالوريا"، وهي الظاهرة التي يطالب بعض الأولياء والأساتذة بضرورة توقيفها حماية لرغبة ومصير الطالب.

    هناك 9 تعليقات:

    غير معرف يقول...


    Aref Mechakra
    بيان
    بعد الضغوطات و طلبات الزملاء و الأصدقاء الغالين علينا
    قمنا بحذف الفيديو الذي تطرقنا فيه لمشكلة الصحفيين الذين تعرضو للطرد التعسفي من مؤسسة الشروق
    فقط نريد ان نقول صحيح كنا في حالة غضب لكن لا و لن نتخلى عن مبادئنا الوقوف مع الحق و مساندة المظلوم
    مؤسسة الشروق مهما انتقدتا و مهما قلنا نبقى في إطار النقد البناء و الوقوف مع المظلومين
    و أأكد و أعيد ان راس الأفعى ليلى بوزيدي هي أسباب كل المشاكل و لا نغفر لها أبدا معاملتها المنحطة و اللأاخلاقية
    و كلامها الذي مس كرامة الصحافيين
    و كذالك لوضع حد لمن يصطاد في المياه العكرة
    المهم نحن نراقب عن بعد تطورات الملف
    و كذا أأكد آننا لن نتخلى أبدا على الصحفيين المظلومين
    شكرًا
    عارف مشاكرة

    في الصورة ليلى الجادور
    Voir la traduction

    غير معرف يقول...



    Leyla Hani
    لا تسمع لكلامهم او تنتبه لضغطهم يا عارف انت على حق و نحن معك
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    Sohib Salam
    حاسبة روحا حاجة ... ودايرة حصة بعد السحور .... معرين رجليهم ... و مور لفطور رسوم متحركة ليها ...
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    نجاح فرح
    قلت كلمة حق لما يضغطوا عليك ؟
    Voir la traduction
    2 · il y a 3 heures

    Houda Anser
    اثبت على موقفك لأنك قلت الحق
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    نجاح فرح
    نحن نثق بمادئك و انك لن تتخل عنهم.. الله يوفقك
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    نجاح فرح
    أظنها خطوة الوراء الخاصة بالرامي .. لن نقبل بغير ذلك يا معلمنا
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    جمال الصغير
    هدي حرب جديدة قيصر خويا
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    فاطمة البتول

    غير معرف يقول...

    الانسان تظهر قيمه واخلاقه في مهنته ومعاملته والوقوف مع الحق فضيلة والايام دولة بين الناس فلايفرح الظالم فالحق يظهر ولو بعد حين
    Voir la traduction
    1 · il y a 3 heures

    Médo Ben aanid wallah tres courageux bravo c ca les hommes allah yahafdhak mon frere merci tu es tres frond bon courage
    1 · il y a 3 heures

    Mohamed Ali Walahi ta raison layla jadora w baghla
    Voir la traduction
    1 · il y a 2 heures

    Mohamed Ali
    مع من طاحو مع واحد عنده ماغشاغياغ كأسي،المبادئ واحدة لا تتجزأ و لا يتساوم عليها القيصر
    Voir la traduction
    1 · il y a 2 heures

    Mohamed Djelouli Pfffff ils n ont pas honte de te demander de supprimer ta vidéo et de te mètre se la pression alors qu ils devaient faire comme toi soutenir leur collègues mssaken
    1 · il y a 2 heures

    Hind Mohamed Angel tu es un vrai homme de principes c est pour sa on est fan de toi et de tout ce que tu fais ,laisse la caravane passe les les chiens aboie ,surtout ne change pas tu es notre leader notre source de lumière qui va nous aider à sortir du noir
    1 · il y a 2 heures · Modifié

    Hana Nour
    و الله ما يحشموا عيب كبير سبحان الله باه يضغطو على الظالم راهن يضغطو على مناصر المظلوم!!!!!! و الله العجب المعجب
    Voir la traduction
    1 · il y a 2 heures

    Hana Nour
    عارف تصرفت باحترافية و نقذك كان بناء و لم تتجن على أحد خليهم يبلطوا البحر
    Voir la traduction
    2 · il y a 2 heures

    Suzi Ahmed Allah yehdi ma khlak franchement c est un monde à la envers drabni wa bka sbakni wa echtaka
    1 · il y a 2 heures

    Ahlem Jet Sept
    امبراطورية الشروق تحمل في جذورها بذور فناءها، فالظلم فيها بلغ اوجه، ولن نستغرب ذلك بما ان الافعى الكبرى التي تغدر بالصحافيين وتطعنهم في الظهر لم يسلط عليها الضوء بعد اعلاميا طبعا. وكل صحافي الشروق وعمالها يعلمون ذلك ولا احد يتجرا على النطق باسم هذه ا...Voir plus
    Voir la traduction
    2 · il y a environ une heure

    Mohamed Ali
    معك حق يا أحلام
    ليلى بوزيدي هي العفن بحد ذاته
    كانت بالمغرب و المغاربة زوملاءها يحكيو عليها غير الكشايف ...Voir plus
    Voir la traduction
    2 · il y a environ une heure

    Ahlem Jet Sept Mohamed Ali صدقني ان ما اقوله هو الحق والله شاهد على قولي. صحيح ان ليلى بوزيدي تصرفت بحقارة ولكن حتى قبل ان تعود بوزيدي الى القناة كان هناك ظلم للعمال وفي اغلب الاحيان تصل الامبراطور معلومات مغلوطة عن العمال خدمة للاغراض الشخصية. وما خفي اعظم
    Voir la traduction
    1 · il y a environ une heure

    Aref Mechakra
    يمكرون لكنهم نسيو ان الله اشد الماكرين
    أختي أحلام . الله يمهل و لا يهمل
    Voir la traduction
    1 · il y a 32 minutes

    Narita Bourjois
    شكون هذي ليلي بوزيدي ؟؟؟؟ ما تكون غير وحدة نكرة انا شخصيا عمري ماشفتها حابة تبان كي مدام دليلة
    Voir la traduction
    1 · il y a 28 minutes

    Aref Mechakra
    لا يا ناريتا الغاليا
    هذي بانت فالمغوك و دارت الشوهة. اك فاهمة تعلمت فالمغوك. ؛)
    Voir la traduction
    1 · il y a 25 minutes

    Narita Bourjois
    وحنا نقوللها فلا تجهلي علينا فنجهل عليك فوق جهل جهيلينا
    Voir la traduction
    1 ·

    غير معرف يقول...



    Hana Nour
    عارف تصرفت باحترافية و نقذك كان بناء و لم تتجن على أحد خليهم يبلطوا البحر
    Voir la traduction
    2 · il y a 2 heures

    Suzi Ahmed Allah yehdi ma khlak franchement c est un monde à la envers drabni wa bka sbakni wa echtaka
    1 · il y a 2 heures

    Ahlem Jet Sept
    امبراطورية الشروق تحمل في جذورها بذور فناءها، فالظلم فيها بلغ اوجه، ولن نستغرب ذلك بما ان الافعى الكبرى التي تغدر بالصحافيين وتطعنهم في الظهر لم يسلط عليها الضوء بعد اعلاميا طبعا. وكل صحافي الشروق وعمالها يعلمون ذلك ولا احد يتجرا على النطق باسم هذه المنافقة والحية او ذكر افعالها جهرا خوفا من الطرد. ووالله لن يتحرك اي صحفي من هذه القناة ولن يساندوا الاضراب فسياسة القناة قائمة على الحفر والكيل بمكيالين. ولا اقصد اهانة احد فانا احترم بعض الصحافيين والعمال الشرفاء الذين يعملون بهذه المؤسسة. ولكن ريحة الكتان تكبر وتبان. الله يرحم الفم اللي خلا المثال.
    Voir la traduction
    2 · il y a environ une heure

    Mohamed Ali
    معك حق يا أحلام
    ليلى بوزيدي هي العفن بحد ذاته
    كانت بالمغرب و المغاربة زوملاءها يحكيو عليها غير الكشايف ...Voir plus
    Voir la traduction
    2 · il y a environ une heure

    Ahlem Jet Sept Mohamed Ali صدقني ان ما اقوله هو الحق والله شاهد على قولي. صحيح ان ليلى بوزيدي تصرفت بحقارة ولكن حتى قبل ان تعود بوزيدي الى القناة كان هناك ظلم للعمال وفي اغلب الاحيان تصل الامبراطور معلومات مغلوطة عن العمال خدمة للاغراض الشخصية. وما خفي اعظم
    Voir la traduction
    1 · il y a environ une heure

    Aref Mechakra
    يمكرون لكنهم نسيو ان الله اشد الماكرين
    أختي أحلام . الله يمهل و لا يهمل
    Voir la traduction
    1 · il y a 33 minutes

    Narita Bourjois
    شكون هذي ليلي بوزيدي ؟؟؟؟ ما تكون غير وحدة نكرة انا شخصيا عمري ماشفتها حابة تبان كي مدام دليلة
    Voir la traduction
    1 · il y a 29 minutes

    Aref Mechakra
    لا يا ناريتا الغاليا
    هذي بانت فالمغوك و دارت الشوهة. اك فاهمة تعلمت فالمغوك. ؛)
    Voir la traduction
    1 · il y a 26 minutes

    Narita Bourjois
    وحنا نقوللها فلا تجهلي علينا فنجهل عليك فوق جهل جهيلينا
    Voir la traduction
    1 · il y a 21 minutes

    غير معرف يقول...

    ‏‎Aref Mechakra‎‏ مع ‏‎Salim Boumerdes‎‏ و‏‏48‏ آخرون‏
    ابناء المعاليم تحتفل و ابناء غرداية تموت غرداية مدينة بعيدة على عرش الفاسدين و ربوب المقلى
    و لا خطر على أملاكهم و سعادتهم
    و اولادهم
    فهي بعيدة على الأربع عواصم الجزايرية
    الجزائر عنابة قسنطينة وهران
    إذا خلي الحمقى الأغبياء يقتلون بعضهم
    و يصبحون مركز الأنظار و ينسى الشعب لقضايا الهامة و قضايا الفساد و النهب
    عارف القيصر

    أع

    غير معرف يقول...

    لساعة ‏11:39 صباحاً‏ ·

    ‏‎Aref Mechakra‎‏ مع ‏سارة اويحيى‏ و‏‏41‏ آخرون‏
    نقطة نظام

    مهما تهجمتم على الشروق أو النهار و قولو ما شئتم. و انتقدوا
    لكن تبقى الخبر و ﺍﻟﻮﻃﻦ أداة أوامرها من الكي دورسي ) quai d'Orsay (
    نعم أداة المخابرات الفرنسية
    و الصحفيين يفهمون جيدا كلامي هذا

    نعم يا سادة الخبر و ﺍﻟﻮﻃﻦ لا يتجرء أي مسؤول أن يرفع راسه مع الخبر و ﺍﻟﻮﻃﻦ مهما مان منصبه
    كما حصل مع وزير الإعلام السابق. انتقد الخبر و بعد يومين اعتذر رسميا

    المهم أقول للوبي الخبر و ﺍﻟﻮﻃﻦ نحن لسنا حمقى و نعرف و على علم بكل صغيرة و كبيرة صوت و صورة

    أعجبني · تعليق

    غير معرف يقول...



    Aref Mechakra
    والله مؤسف جداً
    ما يحصل مع صحفيي الشروق
    صدقوني انا لا ألوم علي فضيل الذي تعامل معهم تعامل دكتاتوري لم يسبق له مثيل حتى في كوريا الشمالية
    لكن ألوم على الزملاء الصحفيين الذين لم يتفوهو بكلمة واحدة
    يااااا الذل يا أيها الراكعون سيأتي دوركم
    عيشو يوم ديوك و لا ألف سنة دجاج

    نعم اين الزملاء اين البابيش
    ؟؟؟؟
    هل هناك رجاااال. هل هناك زميلات يتخذون موقف ؟؟؟
    صم بكم و دوركم آت

    Voir la traduction
    J’aime · Commenter

    غير معرف يقول...


    10 juillet, 05:04 ·

    Aref Mechakra
    لا للتسرع في الحكم
    نعم صعب جداً أن تتهم أي كان بغير حق
    هناك أصدقاء على الفايسبوك تراهم يتهجمون على المسؤولين في الجزائر و يتهجمون و ينتقدون الأشخاص و المؤسسات بدون رحمة و لما تقراء ما يكتبون تصنفهم سلبيا لكن في وقت الشدة تراهم أكبر المقاتلين للدفاع عن ﺍﻟﻮﻃﻦ
    لهذا لا يجب أن نحكم على بعض جورا
    معم أنهم المعادلة الصعبة الذين دوخو الجن و الإنس

    نعم أخي تاجا ما رأيك Taja Zaouaga

    عارف القيصر

    Voir la traduction
    J’aime · Commenter

    غير معرف يقول...

    Aref Mechakra
    غرداية هي اسفنج الغضب الجزائري
    غرداية هي المعادلة التي تمتص كل الغضب و الأنظار

    غرداية هي المنطقة التي اختيرت لدفن كل المطالب و الحصن المنيع
    غرداية هي مرض الزهايمر للشعب
    نعم كل العقول تركز على غرداية لينسو كل الفساد و المشاكل و الفاسدين و القضايا الحقيقية والخطيرة
    نعم يا سادة غرداية هي مكان إجهاض كل غضب الشارع الجزائري
    غرداية بعيدة على كل عواصم الخطر
    من يفهم كلامي فإنه فهم اللعبة الخبيثة البائسة

    Voir la traduction