جسر الدقسي الكلم الرابع طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 06 يناير 2014
عدد القراءات: 233
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

معـبر يخفف ضغـط الدم لدى السائقين لكن يثير الرعـب فيهم
يشكل الجسر الذي يربط حيي الدقسي عبد السلام و الكلم الرابع منفذا حقيقيا لهروب السائقين من الإكتظاظ المروري الذي يشهـده ـ بدون انقطاع تقريبا ـ الطريقان الرئيسيان بكل من حيي الدقسي  ووادي الحد. لكن لسوء حظ كل من يختار استعـمال هـذا المعـبر أنه يقوم بمغـامرة غير مضمونة العـواقب على سيارته نظرا للحالة المتدهـورة جدا التي وصل إليها هـذا الرابط الثمين الذي لا تزيد مسافته عـن 200 متر بما فيها الجسر الصغـير الذي يعـبر فوق السكة الحديدية.
ونظرا لأهـمية هـذا المحور فإنه رغـم تدهـوره الشديد يشهـد كثافة مرورية متواصلة لكن كل من يعـبر من هـنا يتساءل أو بالأحرى يعـيد التساؤل    ( لكذا مرة ...) عـن سبب تقاعـس البلدية ــ ربما لعشريات من الزمن ــ في إصلاح مسافة قصيرة ذات أهـمية كبيرة باعـتبارها تشكل متنفسا هـاما لحركة المرور.
وفي رأي السائقين أنه لا يوجد مبرر لبقاء هـذا الوضع كما هـو إذ بإمكان هـذا الرابط أن يخفف أو يفك اختناق المرور لو تتم العـناية به وتعـبيده وتوسيعـه مما يتيح المرور به دون خوف من تعـرض أجزاء السيارة للعـطب و بالمرة المرور من هـنا بسرعـة تتيح انسيابية مهـمة لحركة المرور وهـو أثمن ما يتمناه مواطنو قسنطينة الذين يعـرفون وحدهم هـذا المعـبر باعـتباره معـزولا نوعـا ما عـن الأنظار.
عـن هـذه التساؤلات العـديدة أجابنا مصدر مسؤول بالبلدية ،فأكد بأن هـذه الأخيرة لديها برنامجا واسعا بغلاف مالي قدره 100 مليار سنتيم يمس حوالي 65 كلم من تعـبيد الطرقات في كل جهات البلدية ويمس كل الأحياء سيشمل إصلاح كل الطرقات بحيث لن تبقى ولو حفرة واحدة ابتداء من الربيع القادم وذلك بعـد أن تحصل البلدية عـلى تمويل المشروع من طرف الولاية.
وحسب ذات المصدر أن والي الولاية قد أعـطى موافقته المبدئية على تمويل المشروع لكن لحد الآن لم تصل الموافقة النهائية بشكل رسمي.
م / بن دادة



Le pont de Sidi Rached fermé en juillet
par A. M.
Intervenant hier à la radio régionale de Constantine, M. Mohamed Aber, chef du service développement des infrastructures de base de la direction des Travaux publics de la wilaya de Constantine, a annoncé que le grand pont de Sidi Rached sera officiellement fermé à la circulation routière et piétonne, de jour comme de nuit, au début du mois de juillet prochain. «Cette décision s'avère indispensable afin de permettre à l'entreprise en charge de la restauration de l'ouvrage d'art d'entamer la troisième étape des travaux en cours pour la restauration de l'arche n°5 qui a subi des fissures importantes », dira-t-il à ce propos. Selon ce responsable, «cette arche sera détruite complètement, ce qui provoquerait fatalement un vide entre les deux rives du Rhumel rendant évidemment le passage impossible à cet endroit. L'arche sera ensuite reconstruite». Le représentant de la DTP a indiqué que les travaux inscrits dans cette dernière étape prendront de 3 à 6 mois.

Il notera ensuite que la période de fermeture a été choisie en tenant compte des vacances scolaires pendant lesquelles la circulation sur le pont diminue considérablement et aussi à cause du fait que le pont de substitution qui se construit actuellement à Mjez Laghnem, au niveau du quartier du Bardo, serait entré en fonction à cette période.

A propos de ce nouvel ouvrage et de l'étape atteinte par les travaux de construction, M. Aber a indiqué aussi qu'en ce qui concerne le pont lui-même les travaux sont pratiquement terminés et il ne reste plus que l'aménagement des chemins d'accès pour lesquels les travaux seront lancés dans les jours qui viennent et ce, après l'amélioration des conditions atmosphériques. En concluant son intervention, M. Aber dira que ce nouveau pont coûtera environ 16 milliards de centimes.