الأحد، يناير 19

الاخبار العاجلة لاعلان الجزائرين ترشيح انفسهم لمنصب رئيس الجمهورية للحصول على مبلغ 2000مليار هدية رمزية من الدولة الجزائرية لكل مرشح انتخابي والشعب الجزائري يدخل في هيجان شعبي للحصول على هدية بوتفليقة المسمومة والاسباب مجهولة



Tous les projets de “Constantine, capitale de la culture arabe” au point mort

Khalida Toumi en colère

Par : Driss B.
Mme la ministre de la Culture, Khalida Toumi, qui était jeudi à Constantine pour une visite de travail, pour inspecter les différents chantiers programmés dans la cadre de Constantine, capitale de la culture arabe, était très en colère. À un peu plus d’une année de la date officielle (avril 2015), le moins que l’on puisse dire est qu’hormis l’hôtel 5 étoiles et la salle de spectacle de 3 000 places implantée à Zouaghi, tous les autres projets sont au point mort, si ce n’est les timides opérations de terrassement sur certains sites qui ont démarré ces derniers jours, comme c’est le cas à Bab El-Kantra où la grande bibliothèque et le musée des arts modernes seront construits.
Furieuse était Khalida Toumi dès son arrivée dans la matinée lors de l’inspection du premier point de la visite : la salle de spectacle de 3 000 places. En effet, Mme la ministre aura la désagréable surprise de constater que les travailleurs de l’entreprise chinoise chargée de sa réalisation étaient en grève depuis deux jours pour réclamer qu’on leur délivre un ODS (ordre de service) de la part de la Dlep, un document indispensable pour se conformer au code des marchés, et surtout pour éviter de travailler au noir ! Mais Khalida Toumi n’était pas de cet avis et explique à l’interprète chinoise : “Est-ce que vous avez le droit de faire grève dans votre pays ? Il y a un contrat avec des clauses qu’il faut respecter. Si votre grève n’est pas légale, vous allez repartir en Chine, parce que dans ce pays on fait grève dans un cadre légal.” Mme la ministre a néanmoins rassuré au cours de sa conférence de presse qu’à défaut des ODS délivrés par la Dlep, des ODS provisoires seront accordés aux bureaux d’études et aux entreprises pour gagner du temps et rattraper l’énorme retard constaté sur tous les chantiers, estimé en tout à cinq mois.
Pour combler les retards cumulés ces derniers temps, la ministre ordonna aux responsables et aux directeurs techniques de l’exécutif de la wilaya d’intégrer la formule 2 fois 10 heures et de renforcer les effectifs pour achever les différents chantiers en cours de réalisation.
Le temps presse, mais Mme Toumi se dit confiante en affirmant qu’à l’instar de Tlemcen en 2010, Constantine sera prête à accueillir ses hôtes des pays arabes. Elle rappellera, à ce titre, que deux Epic, en l’occurrence l’Agence nationale de gestion des réalisations des grands projets de la culture (ARPC) et un autre chargé de la gestion et de l’exploitation des biens culturels classés, veilleront à inspecter les chantiers de réhabilitation et de réalisation des projets inscrits pour cette manifestation.
Tout comme l’assistance technique des nouveaux projets, qui sera confiée à “une entité qui présente un bon CV”, certaines études devront être retouchées, a affirmé la ministre. C’est notamment le cas pour la réhabilitation de l’ancien siège de la wilaya situé à La Casbah qui sera transformé en centre des arts et d’un institut de la musique andalouse. Tout porte à croire que le bureau d’études semble avoir agi dans la précipitation, sinon, comment expliquer que son étude prévoit une extension en hauteur (en ajoutant un étage), une autre à l’extérieur (dans laquelle il est envisagé de démolir des bâtisses appartenant à des particuliers), ainsi que la rénovation des façades. Une aberration quand on sait que ce bâtiment, qui accueillait il y a peu de temps l’APW, doit normalement être classé patrimoine de la ville. Fort heureusement, Khalida Toumi a indiqué que rien ne sera touché sans l’aval des experts de son ministère. Outre le manque de coordination entre les différents secteurs de l’exécutif de wilaya qui semble être à l’origine du gel des ODS, on notera également le mutisme dans lequel se complaisent les élus locaux, incapables de suggérer la moindre proposition ni même de s’opposer à certains projets retenus, comme si l’avenir de toute une ville ne les concerne pas.

D B




كوجال تضخ الإسمنت المسلح في فراغات النفق المغلق قبل تجفيف بحيرة مستوى طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 18 يناير 2014
عدد القراءات: 339
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
انزلاق أرضي جديد على الطريق السيار بطول 200 متر في جبل الوحش
يقوم مجمع "كوجال" الياباني المكلف بإنجاز الشطر الشرقي من الطريق السيار بصب كميات كبيرة من الخرسانة الإسمنتية في تشققات الأنبوب الأيمن، لمنع تدهور وضعيته من جراء مخلفات الانهيار الترابي مطلع السنة الحالية، بينما لا تزال وضعية الأنبوب الورشة الذي ردمت  آلاف الأمتار المكعبة من التراب قسمه الأوسط على حالها. لكن الطريق السيار شرق غرب في شطره العابر لولاية قسنطينة عاد ليصنع الحدث، بعد تلك الحادثة حيث سجلت عملية انزلاق للتربة على مستوى النقطة الكيلومترية 202 تطلب غلقا جزئيا للطريق، التي لا تستعملها حاليا بسبب غلق نفق جبل الوحش سوى مركبات ورشات المجمع.
الانزلاق أكده مصدر من مديرية الأشغال العمومية لولاية قسنطينة و قد حدث على الجانب الغربي من الطريق الغير مستغل لكون النفق المقابل له في ذات الاتجاه لا يزال لم يدخل الخدمة و هو الذي جرى به الانهيار الترابي في أول يوم من العام الجديد.
مجمع كوجال بالإضافة الى عمله على معالجة انهيار النفق الجنوبي و تحديدا معالجة آثاره على الأنبوب الأيمن، قام بمعالجة الانزلاق على جانب الطريق عند النقطة الكيلومترية 202 و الممتد على طول 200 متر حسب مصدر مديرية الأشغال العمومية، و ذلك من خلال تمتين أرضية الطريق من خلال شق مربعات وسط الطريق السيار و صب القطران السائل عليها، و تتجنب مركبات الورشة المقطع المتضرر من  جانب الطريق الغربي المطل على تحصيص الباردة بجبل الوحش العبور فوق تلك الأجزاء المتضررة التي تمت احاطتها بمكعبات اسمنتية. و هو ما وقفنا عليه أمس.
مصادر مطلعة قالت أن الانزلاق الأرضي كان بسبب عبور الطريق على مصب وادي جرى تضييق مساره ببناء منفذ صغير و رفع مستوى سطح الطريق بصورة كبيرة باستعمال تراب و حصى و رمل الوديان، و هي المواد التي لا تقاوم الضغط كثيرا و قد تحركت تلك الكميات الكبيرة من "الرمبلي" على جانب الطريق و أدت إلى انزلاقه.
أما بالنسبة للعمليات الجارية بداخل الأنبوب الشرقي من النفق الجنوبي فقد أكدت مصادر أخرى ان اليابانيين يقومون حاليا بصب و ضخ كميات كبيرة من الخرسانة الإسمنتية في تشققات أنبوب النفق الذي تم فتحه للحركة منذ 9 سبتمبر الماضي فقط، و فسر مهندسون ذلك بكون عمل اليابانيين ينطلق من قاعدة الرد على الأكثر إلحاحا حيث يتخوفون من تزايد الأضرار اللاحقة بالنفق، الذي تم تسليمه و فتحه أمام الحركة، و كانت تصدعات كبيرة قد أصابت سقف أنبوب النفق و سمعت دمدمات و أصوات انفجارات قوية داخله نجمت عن حركة أكثر من 3 آلاف متر مكعب من الأتربة حسب التقديرات الأولى الواردة في تقرير أعده المجمع الياباني و الوكالة الوطنية للطرق السريعة صاحبة المشروع عن وزارة الأشغال العمومية، و كانت مظاهر تلك الحركة في المكان على الجهة العلوية بمنطقة البحيرات في جبل الوحش بارزة و التي تعرضت لأضرار مست سطح الأرض و رفعت طبقات من الإسفلت الذي كان يغطي الطريق و حدثت بفعلها أيضا تشققات بعدة سنتيمترات على طريق البحيرات بجبل الوحش.
جيولوجيون و مهندسون ذكروا أن المرحلة القادمة من معالجة مشكلة نفق جبل الوحش حسب ما استفيد من مجمع "كوجال" ستكون تفريغ بحيرة مستوى بأعالي جبل الوحش من مياهها التي تشكل ضغطا على تربة الصلصال الصخري التي سدت الأنبوب الأيسر و ردمت تحتها بعض آليات مجمع كوجال. التي كانت موجودة بالمكان، و كان مهندسون جزائريون قد طرحوا فكرة تفريغ بحيرة مستوى من المياه في أول الأمر و قال وزير الأشغال العمومية فاروق شيالي لدى زيارته الموقع يوم 02 جانفي الجاري ردا على سؤال للنصر أن القرار بذلك لم يتخذ بعد و أن الكلمة الأخيرة تعود للمهندسين.
في ذات السياق استبعد محدثونا أن تكون فرضية بقايا بركان خامد وراء انهيار نفق جبل الوحش و قالوا أن البركان الخامد الوحيد الموجود بالشرق الجزائري ليس في قسنطينة، مستغربين تقديم مهندسين و جيولوجيين  من الوكالة الوطنية للطرق السريعة مثل تلك الفرضية لدى مواجهتهم الأولى للمشكلة و قالوا أنهم في سياق بحثهم عن سبب للحادث الغير مسبوق نسوا أن جبل الوحش لم يكن منشؤه بركانيا، بل كان بفعل حركات الطبقات "التكتونية" للأرض، و هي الحركات التي لا تزال بسببها التربة في ذلك المكان هشة، تتطلب المعالجة السريعة و إنهاء كل تدخل بشري عليها خاصة إذا كان بحجم أشغال نفق كبير طوله كيلومترين داخل جبل الوحش في وقت قياسي و هو ما لم يحدث فكانت النتيجة مزيدا من التأخير في تسليم شطر قسنطينة من المشروع الضخم و عدم بلوغ الطريق السيار غايته نحو سكيكدة و عنابة و منهما الى غاية الحدود التونسية.
ع.شـابي /تصوير الشريف قليب






اعتبر سوء التسيير الحلقة الضعيفة في المنظومة الصحية طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 18 يناير 2014
عدد القراءات: 78
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 


قسنطيني: الجزائر مستعمرة من طرف البيروقراطية
وصف رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، الأستاذ فاروق قسنطيني أمس السبت بالعاصمة، سوء التسيير بالمنظومة الصحية بالحلقة الضعيفة التي تعيق نوعية الخدمات المقدمة للمواطن.
وقال الأستاذ قسنطيني على هامش الملتقى الدولي للسياسات الصحية، أن الجزائر بذلت مجهودات جبارة لتطوير القطاع إلا أن سوء التسيير ظل الحلقة الضعيفة التي تعيق تقديم خدمات نوعية للمواطن.
واعتبر الأستاذ قسنطيني الجزائر مستعمرة من طرف البيروقراطية، داعيا في نفس السياق إلى ضرورة تحرير المبادرات للقضاء على هذه الآفة وتحسين تسيير القطاع الصحي.
كما أكد قسنطيني على توفير الإرادة السياسية لترقية القطاع الصحي وتحسين خدماته، مذكرا بأن الوقت قد حان لتحسين الوضع وإعطاء للمواطن حقه في الصحة والذي وصفه بالحق الأساسي.
ودعا في نفس السياق، إلى تجاوز مرحلة التشخيص والمرور إلى تجسيد على أرضية الواقع المشاريع المسطرة واصفا الصحة بالضرورة المطلقة.
واعتبر الأستاذ قسنطيني أن الجزائر تسير في الطريق الصحيح، ولا يوجد
بحسبه  سبب يقف في وجه عدم تحسن الأمور، مشيرا إلى الكفاءات الطبية التي تعمل بالقطاع.
وفي تقييمه للطب المجاني بالجزائر، ثمّن رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان بالجزائر ميزات هذا الطب، داعيا إلى ضرورة إحداث توازن بين الماضي والحاضر كي تتطور الأمور بصفة إيجابية، مشيرا في هذا الإطار إلى القطاع الخاص الذي اعتبره مكملا لنظيره العمومي.
ق.و




إخلاء طريق قسنطينة ـ طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 18 يناير 2014
عدد القراءات: 305
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

عين مليلة عند قرية لعزيز من الباعة الفوضويين
تم نهار أمس إخلاء الطريق الرابط بين أولاد رحمون ولاية قسنطينة،وعين مليلة ولاية أم البواقي، في منطقة قرية لعزيز بلقاسم، التي تقع في حدود الولايتين، من الباعة الفوضويين، الذين كثيرا ما تسبب نشاطهم غير المرخص في عرقلة حركة المرور، وذلك بالتوقف العشوائي للسيارات التي تجلب أصحابها السلع المعروضة ، حسب رئيس البلدية،وذلك بتسخير القوة العمومية،ممثلة في الدرك الوطني.
نفس المتحدث أضاف أن ذات الإجراء،جاء بعد إشعارات عديدة واتصال بإخلاء المكان تلقائيا،إلا أن ذلك لم يحصل،و لذلك تم اللجوء إلى القانون الذي فصل في الأمر، باعتبار أن الناشطين في المكان لا يملكون صفة التاجر،وقد اقترح عليهم المساحة الواسعة التي تفصل القرية عن الطريق الوطني رقم 3،وهذا ما لم يرق لهم،وبقوا متشبثين بعرقلة حركة المرور.      
ص.رضوان





فيما تقرر فتح نقاش حول الخدمة العمومية في المؤسستين طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 18 يناير 2014
عدد القراءات: 62
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

صحفيو التلفزيون والإذاعة ينتقدون طغيان النشاط الرسمي  ويطالبون بتحسين المحتوى
أعلن المدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي عن فتح نقاش داخلي في قطاع السمعي البصري العمومي لبلورة مفهوم وطني للخدمة العمومية مؤكدا أنه لا يمكن تطبيق قوالب جاهزة من الخارج  كما قال أن السياسي يفرض نفسه في اداء المؤسستين لأنه انعكاس لحراك داخل المجتمع، فيما دعا الصحفيون إلى تصور جديد لاستعادة الثقة و انتقدوا طغيان الرسمي على المادة الإعلامية.    توفيق خلادي، وفي كلمة ألقاها أمس في اختتام ملتقى دولي  حول مفهوم الخدمة العمومية في الإذاعة والتلفزيون انعقد بولاية تيزي وزو،  قال أن الاستقلالية في الإعلام ليست وضعية قانونية وإنما حالة أخلاقية مهنية تشمل القطاعين الخاص والعام وأضاف أنه لا وجود للمصداقية وإنما للموضوعية  التي تتوسط المفهومين ، وأكد المدير العام للتلفزيون أنه لا توجد قوالب جاهزة ووصفات للخدمة العمومية يمكن تطبيقها لأن كل دولة تطبق المفهوم وفق تاريخها وحاضرها وقيم مجتمعها بكل ما يحمله من تناقضات وكفاءات،   مسجلا فوارق كبيرة بين مختلف التجارب التي تم استعراضها خلال الملتقى والمتعلقة بدول اوروبية، لذلك فإن السيد خلادي يرى أن تطبيق الخدمة العمومية في التلفزيون والإذاعة يجب أن يكون مسبوقا بوضع إطار يتم التحرك ضمنه .
وعن علاقة السياسة بالإعلام علق السيد خلادي أنه يتم التعامل مع الأمر على أنه  طابو كبير رغم ان السياسي ما هو إلا انعكاس لحراك داخل المجتمع لكن الجهود يجب ان تتركز على كيفية التعامل مع الحراك وإخراجه في شكل نقاش، وهي ملاحظة توقف  عندها مدير التلفزيون بعد أن تم طرح الإشكالية في النقاشات والحديث عن طغيان السياسي على أداء السمعي البصري العمومي.
وقد اعتبر  المسؤول ملتقى تيزي وزو لحظة تاريخية يلتقي فيها إطارات وصحفيون بمؤسستي التلفزيون والإذاعة لأول مرة  لإرساء أفكار جادة حول مفهوم الخدمة العمومية،  معلنا عن تشكيل مجموعة عمل لتحرير توصيات الملتقى على أن تكون الخطوة التالية فتح نقاش داخلي موسع حول المسألة.
مدير الإنتاج بالتلفزيون إلياس بلعريبي  من جهته  قال ان الجزائر شرعت في الخدمة العمومية عبر الإذاعة والتلفزيون مباشرة بعد الاستقلال  باستثمارات ضخمة وبرامج متنوعة وأن الجزائر كانت  من اول الدول  غطت  التراب الوطني بواسطة البث بالقمر الصناعي وبمحتوى متنوع  معترفا بأن معالجة الخبر كانت نقطة ضعف لها ما يبررها سياسيا، “ لكن بداية من سنة 89 عرفت بلادنا  نقلة» مباشرة بعد ما أسماه بالربيع الجزائري ، حيث تم المرور إلى معالجة الخبر وفق قنوات الخدمة العمومية وأول برامج التولك شو انطلقت، حسب المتدخل من الجزائر، لذلك وكما يضيف لا يجب التعامل مع الموضوع بعقدة بل العمل على الدخول في مرحلة أخرى من التحسين في المضمون ومواصلة التحول إلى المفهوم الاوسع للخدمة العمومية.
مساعد المدير العام للإذاعة اعتبر الإذاعات الجهوية مكسبا كبيرا وقال أن البرامج المقدمة تحمل مواصفات عالمية من حيث التنوع والبث، وأنها وسيلة تفاعلية وذات أهمية قصوى في الحفاظ على استقرار المجتمع في فترات الأزمة، بينما  تحدث مدير الموارد البشرية في التلفزيون عن  الانتقادات الموجهة للمؤسسة سياسية  وتركز على الأخبار والحصص و الربورتاجات الإخبارية والرسائل التي تحتويها والتي   يراها الكثيرون غير معبرة عن كل الآراء، مضيفا بأنه، وبغض النظر عن الأسباب، يجب العمل على  خلق ديناميكية جديدة لتطوير التلفزيون لتحديد مفهوم جزائري  لخدمة التلفزيون،  و انتقد الإطار ما قال عنه عدم وجود مكان للسمعي البصري العمومي في مشروع القانون الجديد متسائلا هل هي نية لتفادي تحديد مهام القطاع؟ أم أنها فرصة للسماح للمهنيين لتحديد وإعادة رسم المهمة، مع التشديد على ضرورة الاستعداد لتبعات التفتح بالتكوين وإعادة النظر في أساليب العمل والنظرة للخدمة العمومية، كما قال كثيرون أن الجزائر كما كانت سباقة في حرية التعبير يمكن أن تعود إلى الريادة ودون عقدة.
تدخلات الصحفيين في المجال السمعي البصري العمومي تركزت حول الحدود بين السياسي والخدمة العمومية وحول كيفيات استعادة الثقة  لكن ردود المسؤولين صبت في اتجاه أن التفكير الجديد يهدف إلى الريادة في الصورة والمحتوى وطنيا وإقليميا.                     نرجس/ك




 
#13 yanis 18-01-2014 17:53
Une capitale arabe en Afrique du nord est une drôle de capitale. la honte ne tue pas
 
 
#12 snam 18-01-2014 17:37
Si le ridicule tue ,la moitié de nos ministres (sinon plus) tomberaient comme des mouches. KT ,ne sait pas que que les chinois ne font pas de politique,ils bossent ,bossent ...Cette fois ci ,ils demandent une mise à niveau de la DLEP.C'est ce commis de l'état qui est à sanctionner ou défaire totalement.Du courage ,Madame ,rentrez de plein pied dans l'histoire ,nous les petits ,on contera à nos petits enfants vos exploits les soirs ou Sonelgaz décrochera ,elle le fait souvent ,faites la différence. ,vous en avez les moyens ,revenez telle que vous étiez au début des années 90 ,intransigeante ,en vous sommeille peut être MME l'Anglaise ,l'ukrainient ou l'Allemande Mme Merkel
 
 
#11 arris n khenchella 18-01-2014 16:58
A QUAND TIZI OUZOU CAPITAL AFRICAINE DU REJET DE LA CULTURE ORIENTALE
 
 
#10 ouhadda 18-01-2014 16:56
J'espère avec la prochaine élection pseudo présidentielle et que Bouteflika malade ne sera pas réélu tu sauteras de ton fauteuil de pseudo ministre de la culture (grâce au RCD). Quelqu'un raconte tes péripéties à Paris à savoir : bar, cigarette et la baise.... Aujourd'hui, pseudo Ministre de l'acculturation .
 
 
#9 ouhadda 18-01-2014 16:16
Et puis, vous auriez pu choisir une autre photo d'elle? Est devenue grasse et moche.
 
 
#8 ouhadda 18-01-2014 16:14
Pourquoi capitale arabe? Constantine n'est pas une capitale arabe et ne sera jamais. Khalida Toumi n'engage que elle dans toiut ça. Sachez qu'elle me représente pas surtout issue d'une désignation de peudo poste de ministre. Et puis, est éclaboussée dans une affaire de détournement de deniers publics.
 
 
#7 Boualem 18-01-2014 16:04
ca se voit que cette bonne femme était nulle en histoire (et je pense que pas qu'en histoire). Constantine n'a jamais été arabe. Mais bon avec la bande de bourricots de dirigeants qu'on se coltine depuis 1962 koulchi mâaza walaw tarat
 
 
#6 bennouna 18-01-2014 15:19
comme si l’avenir de toute une ville ne les concerne pas dixit alors on vois pas le même avenir madame moi je vois déjà un autre président et une autre personne a la tète de votre ministère et bien sur d autre projet ou l on ne dépense pas sans compte
 
 
#5 Salem 18-01-2014 15:13
Faire de Constantine la berbère, une capitale de la culture arabe, c'est insensé et indécent pour Constantine elle-même et sa glorieuse et historique mémoire.
 
 
#4 Cirta 18-01-2014 14:22
Ils font grève pour ne pas travailler au noir ... WAOUW ... C'est clair que ce n'est pas du tout dans la culture de la Khalida ... La transparence, le respect des règles et tout, ce n'est pas le fort de nos politiques ...

Et le mieux qu'elle trouve à dire c'est un argument d'extrême droite haineuse ... À la différence que celle-ci (L'extrême droite) aime le respect des règles ...

Des ODS temporaires ... Faut être bête ou débile, car s'ils veulent bosser dans les normes, alors le contrat est caduque si les conditions ne sont pas respectées par les deux parties ... L'Algérie ne remplit pas ses engagements, donc l'Algérie va payer et l'entreprise n'aura pas à faire les travaux, mais ça, ça échappe à la ministre d'une culture morte en Algérie.

Bon, oui, je laisse mon berbérisme prendre le-dessus, en même temps ... Aller.
 

 
#3 AnonymeBOUKRARA 18-01-2014 14:21
encore une ruse pour dilapider les ressources de l etat, c a va servir a quoi cette capitale de la culture arabe
 
 
#2 bensaid 18-01-2014 13:56
bonjour,
à quand bejaia capitale de la culture midétéraneenne?
 
 
#1 Boumediene Vaillant 18-01-2014 11:08
Après le grans pas en avant de la culture en Algérie annoncée hier, elle se rend compte d'un pas en arrière de la culture à Constantine aujourd'hui. Toumi fait du sur place ! la myopie ne trompe pas, elle se corrige.
 
 
 
 

Un thé pour Khalida Toumi au café Nedjma

 

 

En visite, jeudi dernier, à Constantine pour inspecter les projets de la manifestation de la capitale de la culture arabe, la ministre de la Culture, Khalida Toumi, a fait une halte au mythique café Nedjma, situé tout près de la Medersa de Constantine.

La ministre, qui s’est attablée dans un coin du café avec le wali Hocine Ouadah, s’est vu offrir un «vrai» thé à la menthe, spécialité du café Nedjma, qu’elle a pris tout son temps à siroter, avec un plaisir dont elle seule a le secret. La scène, inédite dans un café maure à Constantine, un lieu interdit aux femmes, a attiré des dizaines de curieux. Khalida Toumi inscrira son nom dans l’histoire du plus vieux café maure de Constantine, comme étant la première ministre à franchir le seuil de cette «Mecque» des intellectuels et des musiciens de la ville de toute l’Algérie. Pour l’histoire, le café Nedjma, ouvert en 1928, est le plus ancien de Constantine.
Il était une halte inévitable pour des personnalités comme Cheikh Abdelhamid Benbadis, Mohamed Tahar Benlounissi et Malek Bennabi. On comptait parmi ses adeptes le jeune Mohamed Boukharouba, devenu Houari Boumediene, lorsqu’il était élève à El Kettania, mais aussi Rabah Bitat, Mohamed Boudiaf, Smaïn Hamdani, Tahar Ouettar et Kateb Yacine. Le café a vu aussi le passage de Abdelkrim Dali, El Hadj M’hamed El Anka, Mahieddine Bachtarzi, Sid Ahmed Serri et Smaïn Henni. Même l’ex-ambassadeur des Etats-Unis, Cameron Hume, est passé par là, où il a siroté lui aussi un thé avant de signer ses impressions dans le livre d’or du café.
S. A.
 
 
Vos réactions 1
simsim   le 18.01.14 | 19h37
un café mythique
A chaque fois que je descends trik jdida,je fais une halte dans le café Nedjma pour siroter un café.C'est un lieu plein de souvenirs ou on trouve des photos anciennes prises dans les fêtes constantinoises;le lieu est également le fief des Mocistes et dans les années 80,je m'attablais en lisant les journaux vendus chez le libraire juste en face mais qui a disparu maintenant. 





سيترام تفتح وكالة تجارية جديدة
بطاقات اشتراك شهرية بـ 1500 دج

> امينة.م
19-01-2014
شرعت أمس مؤسسة سيترام في عملية تسويق بطاقات الاشتراك الخاصة بالزبائن بمبلغ يقدر ب 1500 دج شهريا ، حيث تم  تدشين أول وكالة تجارية جديدة بموقف ترام المتواجد على مستوى موقف السكة الحديدية  بشارع مستغانم.
في هذا الصدد أوضح مصدر من المؤسسة أن عملية الاشتراك جاءت بإلحاح   من المواطنين للحصول على  بطاقات الاشتراك الشهرية قابلة لتجديد  و بعدد الرحلات غير محددة ، يأتي هذا  بعدما أثقل كاهلهم دفع تكاليف التذكرة  الواحدة المقدرة ب 40 دج جزائري للرحلة الواحدة  أو دفتر ب 10 تذاكر  ب320 دج و هذا لتحديد ميزانيتهم موضحا على أن أن ملف الاشتراك يقتصر على صورتان و نسخة من بطاقة التعريف من أجل الحصول على البطاقة .
للعلم فان هذه الوسيلة التي دخلت حيز الخدمة في 2 ماي 2013  قد ساهمت بقدر كبير من تخفيف من أزمة النقل و لاسيما انه منذ استغلالها التجاري سجلت أكثر من 4 ملايين راكب  بمعدل 15 ألف زبون يوميا ،هذا ما يفسر الإقبال الكبير للمواطنين على استعمال هذه الوسيلة. 




براقي بالعاصمة: الدعارة تغزو العمارات المهجورة بحي المرجة

تحولت العمارات المهجورة على مستوى حي المرجة ببلدية براقي الى وكر لكل أنواع الانحراف والآفات الاجتماعية في السنوات الأخيرة
المشاهدات : 1161
0
0
آخر تحديث : 22:16 | 2014-01-17
الكاتب : عيسى.ب
تحولت العمارات المهجورة على مستوى حي المرجة ببلدية براقي الى وكر لكل أنواع الانحراف والآفات الاجتماعية في السنوات الأخيرة، في غياب كلي للرقابة الأمر الذي حول حياة سكان حي المرجة الى جحيم. 
ورغم الصيحات والشكاوى والنداءات التي وجهها سكان حي المرجة إلى السلطات المحلية والأمنية ببلدية براقي بالعاصمة من أجل إيجاد حلول جذرية للآفات الاجتماعية التي تسببت فيها العمارات المهجورة بالحي والتي أصبحت تحت قبضة مافيا المخدرات والدعارة ومروجي الخمور، مستغلة في ذلك الإهمال الكلي لهذه العمارات التي توقفت بها الأشغال منذ أكثر من 15 سنة كاملة.
وحسب الشهادات التي وقفنا عندها مع بعض سكان حي المرجة بخصوص المشاكل العديدة التي تسببت فيها هذه العمارات المهجورة منذ عدة سنوات , فقد كانت الحسرة كبيرة لدى سكان حي المرجة بعدما ملوا من الشكاوى التي رفعوها في كل مرة ولا تأتي بأية نتائج ملموسة حسب السكان.
وقد طرق سكان حي المرجة كل الأبواب والجهات الوصية من أجل إنقاذ حيهم من مشاكل هذه العمارات، إلا أن مشاكل هذه العمارات الملعونة مستمرة، ومخاطرها الاجتماعية باتت تشكل هاجسا خطيرا للعائلات المجاورة التي عبرت عن مخاوفهم على مستقبل أولادها خاصة تلاميذ الثانوية المجاورة للعمارات.
في سياق متصل تساءل سكان حي المرجة عن مصير هذه العمارات المهجورة منذ سنوات وأسباب توقف الأشغال بها، ناهيك عن الإهمال الكبير الذي تتعرض له والذي تسبب في تخريب جزء معتبر منها. وقد وجهت أصابع الاتهام إلى بلدية براقي في هذا الإطار لكونها لم تتدخل لإنقاذ هذه العمارات التي تضم عشرات السكنات ومنحها للعائلات التي تعاني أزمة  سكن ببراقي.
غير أن بلدية براقي تملصت من مسؤولية هذه العمارات، حيث أكد في هذا الموضوع أحد أعضاء المجلس الشعبي البلدي أن هذا المشروع السكني الذي يعود الى سنوات التسعينيات أنجز في إطار صيغة "كناب بنك" والبلدية عملت المستحيل من أجل الاستفادة منه دون جدوى.
وبخصوص تفشي ظاهرة الدعارة والمخدرات وبيع الخمور بهذه العمارات أكد المسؤول أن مصالح الأمن هي المسؤولة. كما أن سكان الحي مطالبون   بالتبليغ عن الأشخاص الذين يوجدون وراء هذه الآفات.





رئيس لجنة ضحايا الطرد، حكيم سالمي، يكشف لــ”الفجر”:

”900 عائلة مطرودة وطنيا 400 منها بالعاصمة.. والقائمة مفتوحة”



الملجأ الوحيد الكراء أوبيوت الصفيح، والنهاية خيمة على الرصيف

دعت لجنة ضحايا الطرد، السلطات المسؤولة إلى تحمل مسؤولية العائلات المطرودة من سكناتها، مبرزة النتائج الوخيمة التي ستفرزها قرارات الطرد بعد أن تجاوز عدد المطرودين أكثـر من 900 عائلة مطرودة، منها 400 عائلة بالعاصمة.. لتبقى القائمة مفتوحة لاستقبال ملفات العائلات التي لم تلتحق باللجنة بعد.
شدد حكيم سالمي، رئيس لجنة ضحايا الطرد، في حديثه لـ”لفجر”، على كافة الجهات المعنية، بمن فيها رؤساء البلديات، وجوب إيجاد حل جذري لمشكل قرارات الطرد العائلي من السكنات بالعاصمة، مبرزا أن تزايد عدد العائلات المطرودة سيجبرهم على اللجوء إلى الحركات الاحتجاجية والخروج إلى الشارع، واصفا الوضعية بـ”القنبلة الموقوتة”، خاصة أن أكثر من 43 طلبا قدم للسلطات بغرض النظر فيه، لكن لم يتم الرد إلا على 03 طلبات فقط لحد الساعة، بعدما اختلفت أسباب قرارات الطرد التي لحقت بها سواء كانت سكنات وظيفية تابعة لملكية تابعة الدولة أو الخواص، الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها في  نزاعات عائلية وأخرى مع بعض المؤسسات العمومية من دون مأوى.
وقال ذات المتحدث إن الرقم لا يعكس الحقيقة الكاملة، وأنه متعلق فقط بعدد ملفات العائلات التي لجأت إلى اللجنة فيما تبقى القائمة مفتوحة لاستقبال ملفات العائلات التي لم تلتحق بعد، مطالبا في ذات السياق بوجوب تطبيق بنود الدستور الجزائري في مادته الـ 58 التي تؤكد على المجتمع والدولة حماية الأسرة الجزائرية، موضحا أن الدستور يؤكد على ‘’حماية المواطن الجزائري من الشارع ومنحه سكنا لائقا’’.
وحمّل سالمي رؤساء بلديات العاصمة مسؤولية ما يحدث للعائلات، لأنهم لم  يحاولوا يجاد حلول على الأقل ظرفية، كمنحهم شاليهات لفترة مؤقتة إلى غاية استفادتهم من سكنات لائقة.
 واقترح المتحدث على رؤساء البلديات الجدد تشكيل لجان خاصة لدراسة ملفات المطرودين بدقة، على أن تكون الملفات مرفقة بوثيقة للمحضر القضائي، قائلا:”نشترط على أي عائلة مطرودة تريد إيداع ملفها بالبلدية لأجل الاستفادة من سكن إرفاقه بوثيقة الطرد يكون نفذها المحضر القضائي، حتى لا يحدث تجاوز، ولا يسمح للمنتهزين والمتلاعبين أخذ حقوق الآخرين من جهة والتحكم في عمليات الاستفادة من جهة أخرى، لتفادي أي انزلاق قد يحدث ويؤدي إلى مضاعفات لا يحمد عقباها”.
وأشار سالمي إلى حالات أخرى تعصف بهذه الفئة، والمتعلقة بالمسنين، رغم المرسوم التنفيذي 507 مكرّر الصادر بتاريخ 13 ماي 2007، الذي ينص على أن الأشخاص البالغين 60 سنة لهم الحق في البقاء في الأماكن التي يتواجدون بها إلى حين وفاتهم، إلا أن أغلب حالات الطرد أثبتت عدم احترام هذا المرسوم.
طرد مسنين.. والمرسوم الخاص باحترامهم يُضرب عرض الحائط؟
ولعل من أهم الحالات التي كانت ضحية الظاهرة، إحدى المسنات التي تعرضت للطرد ووجدت نفسها وزوجها الطاعن في السن، بعدما أغلقت الأبواب في وجهها، مجبرة على اتخاذ زاوية من الرصيف لبناء خيمة اتخذتها وزوجها الذي يعاني أمراضا كثيرة مستعصية مأوى لها بحي النخيل، ببلدية بوروبة، وهو ما أشار إليه سالمي حكيم، الناطق الرسمي للجنة ”نجدة عائلات مطرودة”، أن العديد من الملفات التي استقبلتها اللجنة تحتوي ضمن أفرادها أشخاصا مسنين لم تراع حالتهم الصحية ولا سنّهم الحرجة، وهو ما يطرح الكثير من التساؤلات عن أسباب عدم العمل بهذا المرسوم التنفيذي، رغم أن الحصيلة الأولية لعمل لجنته التي باشرت مهامها في شهر جويلية الفارط فاقت عدد حالاتها 200 عائلة ”مسنة” مطرودة من سكناتها.
حسينة روان
 



تنتمي بلدية حامة بوزيان إقليميا إلى ولاية قسنطينة, تقع شمال مدينة قسنطينة, و تبعد عنها بنحو 09 كلم, مساحتها· 71,18 كم2 يقع بها مقر الدائرة, و تعتبر ثالث بلدية على مستوى الولاية بعد قسنطينة و الخروب من حيث عدد السكان الذي يبلغ 79019 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان و السكن لسنة 2008م, يحدها من الجنوب الشرقي مدينة قسنطينة, ومن الغرب بلدية إبن زياد, و من الشمال الشرقي بلديتي ديدوش مراد و بني حميدان, ومن الشمال الغربي بلدية مسعود بوجريو.
 تحوي لقطاع التعليم 32 مدرسة إبتدائية و 09 متوسطات و 03 ثانويات, أما بالنسبة لقطاع الثقافة فهي تضم عدة مرافق نذكرمنها: قاعة متعددة النشاطات الثقافية لوصيف مسعود بحي بوعمامة أحمد - المركز الثقافي البشير الإبراهيمي بشارع جيش التحرير الوطني - نادي الشباب بحي بكيرة - مكتبة بلدية بمركز البلدية -مكتبة بلدية بالوسط الحضري الموسع ببكيرة و هو قيد الإنجاز. أما بالنسبة لقطاع الرياضة فهي تضم عدة هياكل نذكر منها: ملعب بلدي لكرة القدم - قاعة متعددة النشاطات الرياضية زرار عبد القادر - 04 ملاعب ماتيكو - حوض للسباحة بمركز البلدية - حوض للسباحة بحي بكيرة.
 ويغلب عليها الطابع الفلاحي بالدرجة الأولى, ليأتي بعدها القطاع الصناعي و الإنتاجي الذي يضم عدة مؤسسات منها: مؤسسة الرياض - مؤسسة صناعة قنوات الري - معمل الإسمنت و مشتقاته بالشرق - منطقة للنشاطات التجارية.
 و تتمثل موارد البلدية التي تعتمد في مداخيلها بالخصوص على: إعانات الدولة - المداخيل الضريبية -  مختلف الرسوم و مداخيل ناتجة عن أملاك البلدية من عائدات إيجار المحلات التجارية ذات الطابع التجاري و الإداري و السكني - كذلك عائدات إيجار الأسواق الأسبوعية. 
ومن المهام الأساسية للبلدية هي توفير و ضمان متطلبات و إحتياجات المواطنين خصوصا في الميادين التالية: التهيئة العمرانية و التنمية المحلية - التعمير و الهياكل الأساسية و التجهيز - التعليم - الأجهزة الإجتماعية و الجماعية - السكن - حفظ الصحة و نظافة المحيط -الإستثمارات الإقتصادية. ويسهر على تنفيد و تحقيق ذلك المجلس الشعبي البلدي من خلال لجانه الدائمة و المؤقتة و المصالح الإدارية.
ومن أهم المشاريع التنموية التي هي قيد الإنجاز و الممولة من مختلف المصادر المالية نذكر منها مايلي:
- مشروع إنجاز مكتبة بلدية  بالمنطقة الحضرية بكيرة و التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ أوت 2008
- مشروع التهيئة الخارجية لروضة الأطفال بحي عين السداري و التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ ديسمبر 2009
- مشروع تطهير حي كوتشوك علي و عين توتة بحي بارقلي و التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ نوفمبر 2010
- مشروع ترميم حوض السباحة غرفة الملابس و كافيتيريا بالمنطقة الحضرية بكيرة و التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ نوفمبر 2010
- مشروع إنجاز مطعم مدرسي 200 وجبة بمدرسة زايدي الطاهر بالمنطقة الحضرية بكيرة و التي إنطلقت الأشغال به بتاريخ أكتوبر 2010
- مشروع تطهير حي البياضي والتي إنطلقت الأشغال به بتاريخ أكتوبر 2010
- مشروع إنجاز مطعم مدرسي 200 وجبة بمدرسة رويبح المكي بحي بكيرة و التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ أكتوبر 2010
- مشروع إنجاز مطعم مدرسي 200 وجبة بمدرسة علاق عبد المجيد بحي بارقلي والتي إنطلقت به الأشغال بتاريخ أكتوبر 2010
- مشروع تهيئة حي عتروس إبراهيم و مشروع تهيئة حي لعناني و مشروع تهيئة حي بكيرة العليا التي إنطلقت بهم الأشغال بتاريخ أفريل 2010
- مشروع توسيع مقر البلدية بمقر البلدية إنطلقت به الأشغال بتاريخ فيفري 2009
- و كذلك مشروع تهيئة مكاتب البلدية التي إنطلقت به الأشغال بتاريخ فيفري 2010.
و تجدر الإشارة في الأخير إلى عزم و حرص مسؤولي بلدية حامة بوزيان في مواكبة التطور التكنولوجي و تسخيره في خدمة المواطن على الصعيد الإجتماعي و الإقتصادي.
 
دائرة حامة بوزيان 
 http://www.wilayadeconstantine.org/25/index.php?option=com_content&view=article&id=200%3A2010-12-30-00-04-30&catid=31%3Acommune-hamma-bouziane&Itemid=376&lang=ar





تجدد أحداث العنف وحرق المنازل والمحلات بقصر “مليكة” بغرداية

متتبع للشؤون الأمنية لـ«البلاد” يؤكد وقوف مافيا المخدرات و«الخمور” والسجائر وراء الأحداث..
المشاهدات : 2142
0
آخر تحديث : 22:33 | 2014-01-17
الكاتب : فاطمة الزهراء.أ

لا تزال أحداث العنف والفوضى تصنع يوميات سكان ولاية غرداية، حيث تجددت منذ ظهيرة يوم الخميس أعمال عنف وفوضى وحرق للمحلات والمنازل استمرت إلى مساء يوم الجمعة، وبقي الوضع حذرا أمس السبت وسط مشاحنات تُنذر بتفجر الوضع مجددا في أي لحظة. وهذا ما يُشير إلى رفض إجراءات التهدئة التي قامت بها الحكومة وضربوا عرض الحائط بالجهود والمساعي للتهدئة والصلح والتعايش، وقد عرفت المنطقة تعزيزات أمنية لمصالح الشرطة، وبدورها تدخلت مصالح الدرك الوطني من خلال استطلاع جوّي باستعمال مروحية تابعة للدرك الوطني لمراقبة الأجواء والوضع من السماء وحامت بكل محيط المدينة وقصورها وقامت بعدة دوريات.
مسرح الأحداث هذه المرة كان بتجدد المواجهات والاعتداء على مواطنين وحرق منازل ومحلات من طرف أشخاص ملثمين وآخرين غير ملثمين على سكان “المليكة” المسمى “الملكة العليا” وهو أحد القصور الخمسة بمدينة غرداية، وحسب شهادات مواطنين اتصلوا بـ “البلاد” فإن الأحداث اندلعت منتصف نهار يوم الخميس، حيث استهدفت الجماعة تلاميذ متوسطة عند خروجهم من المؤسسة ثم توجهوا لتلاميذ الثانوية الذين يسلكون نفس طريق المتوسطة، وذلك برشقهم بالحجارة استهدف الفتيات والذكور، ليتدخل شباب الحي، وخلّف ذلك إصابات.
وحسب روايات أخرى تقول إن أحد الطرفين “بني ميزاب أو العرب” قام برمي القمامات والأوساخ مما استفزّ الطرف الثاني، وكان ذلك سببا كافيا لاندلاع المواجهات، فاستمرت لعدة ساعات وتدخلت قوات مكافحة الشغب ثم هدأت الأمور، وتدخل كبار الأعيان ودعوهم للهدوء، غير أنه حسب شهادات المواطنين فإن هؤلاء رفضوا الانصياع لأوامر الأعيان، وردّوا عليهم بالسب وهددوا بحرق سكان “المليكة” الذي يقطنه بني ميزاب والعرب معا، لتتجدد الأحداث منتصف نهار الجمعــة، حيث تعرضت حوالي سبع مساكن للحرق إضافة إلى حرق المحلات واضطر السكان للهروب من منازلهم وهم ملاحقون من طرف هذه العصابات، وتدخلت قوات مكافحة الشغب التي استعملت القنابل المسيلة للدموع والعيارات المطاطية لردعهم، واستمرت المواجهات بين قوات الشرطة وأفراد تلك العصابات إلى غاية الليل. وساد الحذر والترقب أمس السبت، حيث قرر تجار غرداية الدخول في إضراب عام  للتنديد بتكرار الاعتداءات على محلاتهم.
وتوّجه مواطنون من قصر مليكة صباح أمس إلى مقر دار الصحافة طاهر جاوت، للفت انتباه الإعلام والتنديد بأشكال الإجرام الذي يستهدف سكان وممتلكاتهم في كل أماكن بولاية غرداية، وطالبوا بالتصدي لبارونات المخدرات.
متتبع للشؤون الأمنية لـ “البلاد” يؤكد وقوف مافيا المخدرات و«الخمور” والسجائر وراء الأحداث
أكد متتبع للشؤون الأمنية في تصريح لـ “البلاد” أن ما يحدث في غرداية تجاوز مسألة وجود قضية طائفية أو عرقية، حيث أوضح متحدثنا أن ما يحدث في غرداية لا علاقة له بالدين أو العرق، لكن الأمر يتعلق بجماعات الأشخاص “الخارجين عن القانون” من مافيا المخدرات والخمور والسجائر، التي من مصلحتها عدم استقرار المنطقة حتى ترتكز أنظار مصالح الأمن نحو الأحداث وتتمكن هذه الشبكات من تنفيذ مخططاتها الإجرامية دون أن تقع بين أيدي مصالح الأمن وبالتالي الهروب من العقاب.
وأوضح مصدرنا أن من وراء الأحداث في غرداية هم أشخاص خارجون عن القانون من مافيا المخدرات والمشروبات الكحولية والسجائر، على دراية بالوضع في غرداية، ويستغلّون كل الفرص ويُخططون لزعزعة الاستقرار متى يشاؤون للقيام بأعمالهم الإجرامية عندما تكون مصالح الأمن منشغلة بتهدئة الأوضاع، وفي ظلّ تلك الأحداث يُغطون على جرائهم وبالتالي الهروب من العقاب، وأشار متحدثنا إلى أن هذه القضية أصبحت معقدة لوجود عدة مسببات يُمكن أن تفجّر الوضع في أيّ وقت وتتجدد الأحداث.



مرحبا بكم في القسم الخاص ببلدية ابن زياد
1-الموقــــع:
أ-الموقـع الجـغرافي:
تقع بلدية ابن زياد في الحوض الكبير لولايـة ميلة وهـــــــذا الأخير يحده من الشمال الأطلس التلي (1364م) وسيدي إدريس (1462م) ومشتة عيشة من الجنوب ،المنطقة محدودة بالجبال القسنطينية (جبل شيــخ الـــــــــزواوي: 1295م وكركرة: 1187م) تغطي البلدية مساحة تقدر بـ: 1539 هكتار وتبعـــد عن قسنطينة بـ : 23كلم وتقع على ارتفاع يقدر بـ : 500م.
ب-الموقع الإداري:  عينت بلدية منذ الفترة الاستعمارية و ذلك في:07ماي 1874 م و أطلق عليها  اسم "ROUFFACH " نسبة إلى منطقة تقع في فرنسا و بالضبط في الشرق الفرنسي في جبال الألزاس نظرا لكون المعمرين الأوائل لمنطقة ابن زياد جاءوا من هذا المكان وأستمر ذلك غداة الاستقلال وتغير الاسم إلى "ابن زياد" نسبة إلى منطقة "بني زياد" وهي قرية تقع جنوب البلدية علــى بعد:3 كلم ، و كانت المنطقة تابعة لبلدية واد العثمانية وعند التقسيــم الإداري الأخيـر سنة: 1971م عينت المنطقـة كبلديــة تابعــــة لدائـــــرة ميلــــة - ولايـة قسنطينـة- و هي الآن من بين البلديات الاثنى عشر لولاية قسنطينة و عند التقسيم الاداري الاخير سنة: 1985 م عينت ابن زياد دائرة.
2- الحـــدود:
من الشـــــمال: بلدية مســعود بوجـريو.
من الجنــــــوب: بـلدية عين اسمــارة.
من الـشـــمال الشرقـي: بلدية حامة بوزيان.
من الجنـــوب الشرقي: بلــدية قســنطينة.
من الغـرب: بلـديتي عين التين و سيدي خليفة (ولاية ميلة).
3- المساحــة:
تتربع بلدية ابن زياد على مساحة إجمالية تقدربـ :150كلم².
4- السكــان:
يبلغ عدد سكان ابن زياد مركز حوالي:18864 نسمة و هذا حسب الإحصائيات الأخيرة  لسنة 2008م  حيث تمثل نسبة الشباب فيه 60 % .
5- النشاطات الاقتصادية و الاجتماعية :
نظرا للتزايد السكاني الذي تشهده ابن زياد مركز والذي جعل منها منطقة تنموية هامة. ففي المجال الصناعي مثلا تعرف المنطقة في الآونة الأخيرة نهضة من خلال إقامة بعض المشاريع مثل وجود مطبعة بحي الخزف ووجود مصنع البلاط  على الطريق الوطني رقم79 .
كما استفادت البلدية في الآونة الأخيرة من عدة محلات تجارية خدماتية(محلات للتجارة والخياطة والنجارة...........إلخ) موجهة بشكل خاص لفئة الشباب من أجل امتصاص البطالة وتحريك عجلة التنمية بالمنطقة التي عرفت ركوضا في السنوات الفارطة.
وقد استفادت البلدية من عدة سكنات اجتماعية خاصة بحي النصر وحي الأمير عبد القادر.
أما في مجال التعليم فيضم مركز ابن زياد ستة(06)مدارس إبتدائية ومتوسطتين وثانوية مختلطة تضم شعب مختلفة تقنية وأدبية ومركزللتكوين المهني،بحيث حضي قطاع التعليم مؤخرا باهتمام خاص من قبل مصالح البلدية (2009-2010) فخصصت له مبالغ مالية هامة للقيام ببعض الترميمات و تحسين الخدمات .
أما عن الصحة فان ابن زياد مركز تحوي عيادة متعددة الخدمات بها أقسام عدة (قسم الولادة ، قسم التمريض ،قسم الأشعة ،قسم الطب العام ،قسم طب الأطفال ،قسم التحاليل الجزئية ،قسم طب الأسنان و قسم الاستعجالات ) تسهر على تقديم خدمات للمواطنين على مدار الساعة ،وقد عرفت تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة .
إلى جانب هذا ،توجد عدة مرافق عمومية حيث اهتمت البلدية بفئة الشباب خاصة من الناحية الثقافية و الرياضية فقد هيئت ملعب بلدي لممارسة كرة القدم و إنشاء جمعيات رياضية (جمعيتين رياضيتين) تضم فئة الأصاغر و الأكابر، ملعبين جواريين ومساحتين للعب(MATICO ) ،وقاعة لكمال الأجسام لاحد الخواص, إضافة إلى قاعة متعددة الرياضات هي في طور الإنجاز حيث قام  وزير الشباب و الرياضة السيد "الهاشمي جيار" في يوم 2011/01/06 بزيارة تفقدية للمشروع و هذه الصور تبين جانب من زيارة الوزير:
DSC08008_640x480
DSC08012_640x480
DSC08017_640x480
DSC08043_640x480
DSC08028_640x480
DSC08029_640x480
DSC08074_640x480
DSC08103_640x480
أما بالنسبة للثقافة فتتوفر على مركز ثقافي وحيد (مسعود بوعلام ) الذي يقوم بعدة نشاطات وتربصات مختلفة كالخياطة والطرز والحلاقة ......الخ.
6- مصالح البلدية:
1-6 تشكيلة المجلس: وأعضاء المجلس الحالي هم السادة
- السيد فؤاد بوبرطخ ( التجمع الوطني الديمقراطي)
رئيس المجلس الشعبي البلدي  طبيب أسنان خريج جامعة قسنطينة سنة 1991 من مواليد 27/12/ 1966بابن زياد
-  السيد عبد الله زغدود (التجمع الوطني الديمقراطي)
النائب الأول لرئيس المجلس تقنى سامي في البناء من مواليد من مواليد 25/06/1960 بابن زياد
-  تقنى سامي في البناء والتعمير متخرج من معهد التقني بسطيف سنة 1983
- مسير أشغال بالمقاولة البلدية
- مدير مقاولة البلدية للأشغال
- السيد عبد الباقي خلفاوى ( التجمع الوطني الديمقراطي)
النائب الثاني لرئيس المجلس من مواليد 05/06/1964         بقسنطينة حامل لشهادة مفتش أملاك الدولة خريج معهد التكوين الاداري سكيكدة سنة 1985
المنصب الحالى رئيس مفتشية أملاك الدولة بالخروب
- السيد أحمد كعبوش ( التجمع الوطني الديمقراطي)
حامل شهادة دراسات عليا في الميكروبيولوجيا خريج جامعة قسنطينة سنة 1993 من مواليد 23/05/1967
بحامة بوزيان
السيد محفوظ  ساقية ( جبهة التحرير الوطني )
-السيد محمد شرفية ( جبهة التحرير الوطني  )
من مواليد 1957 بابن زياد
شهادة ملحق الإدارة العامة
ليسانس حقوق
دراسات عليا في المناحمنت
مستشار قانوني بجامعة منتورى
- السيد عبد الحميد حاجى  ( جبهة التحرير الوطني )
من مواليد 15/05/1955 بابن زياد حاصل على شهادة التعليم التقنى في الفلاحة مدير مدرسة ابتدائية
- السيد مسعود خالدي  ( حركة النهضة )
من مواليد 12/08/1970 بقرارم قوقة حاصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإلكترونيك المهنة
وكيل  مؤسسة
-السيد لخضر غاشي     ( الجبهة الوطنية الجزائرية )
من مواليد 22/04/1952  بابن زياد حامل لشهادة مهندس دولة في البتروكمياء خريج معهد البترول والجيولوجيا  بوخارست- رومانيا- سنة 1978 وليسانس إعلام ألي وتسير جامعة باريس10  فرنسا 1991, إطار سابق بسو نا طراك
2-6 لجان المجلس الشعبي البلدي:
للمجلس الشعبي البلدي لجان دائمة او مٶقتة قصد دراسة القضايا التي تهم البلدية
ٲ- اللجان الدائمة :
1- لجنة الاقتصاد و المالية:
تقوم لجنة الاقتصاد و المالية بتحضير ميزانية البلدية في جدول التقديرات الخاصة بٳيراداتها و  السنوية قبل تقديمها للمجلس الشعبي البلدي للتصويت عليها
- الميزانية الٲولية قبل 31 ٲأكتوبر من السنة التي تسبق سنة تطبيقها
- الميزانية الٳضافية قبل 15 جويلية من السنة التي تطبق فيها
2- لجنة التهيئة العمرانية و التعمير:
- عدد المستخدمين الدائمين
01  تقني سامي
02 تقني
01 مهندس دولة منتدب
- المستخدمين في إطار عقود ما قبل التشغيل
01 تقني (cip)
01 مهندس دولة في التهيئة (cip)
01 مهندسة معمارية (pid)
المهام:
-  متابعة المشاريع التنموية
-  إصدارا رخص البناء و الهدم
- القيام بالإحصاء العام للسكن و السكان
- القيام بالإحصاء الاقتصادي
- القيام بدراسة مخططات شغل الأراضي
- متابعة وضعية أملاك البلدية
- فض النزاعات بين المواطنين فيما يخص العقار
- القيام بإصلاح و ترميم المدارس الابتدائية
- القيام بإصلاح و ترميم قنوات صرف المياه و قنوات المياه الصالحة للشرب
- القيام بفك العزلة عن المواطنين
- القيام بفك عقود إدارية للملاك
3-  لجنة الشؤون الاجتماعية و الثقافية:
تسهر على إحصاء فئة المواطنين المعوزين و تقديم المساعدة الاجتماعية للفقراء و المعوزين    وتطوير الحركة الجهوية في ميادين الشبيبة و الثقافة و الرياضة و الترفيه و تقدم لها المساعدة في حدود   إمكانياتها
ب-اللجان الفرعية:
-  الصفقات العمومية
- لجنة فتح الأضرفة
- الحكم على العروض
3-6 المصالح الداخلية للبلدية:
- مصلحة التنظيم و الشؤون العامة و التنشيط الاجتماعي و الثقافي:
- مكتب الحالة المدنية: تسليم وثائق الحالة المدنية للمواطنين
- مكتب الانتخابات و الخدمة الوطنية: مكلف بتسيير البطاقة الانتخابية و تحضير و إجراء جميع الاستشارات الانتخابية
- إعداد قوائم الشباب المعني بالخدمة الوطنية و الملفات الملحقة و تسليم شهادات الإحصاء
- مكتب الشؤون الاجتماعية: التكفل بالشق الاجتماعي بم فيه الفئات المحرومة , تسيير أنظمة التشغيل .
- مكتب المنازعات و الشؤون القانونية: مكلف بٳدارة الملفات التي تكون البلدية طرف فيها و متابعتها مع المحامي المعتمد و المتعاقد مع البلدية.
- مصلحة الشؤون العقارية:
- متابعة مشاريع البلدية و ٳنجاز عقود ٳدارية
- تسليم رخصة البناء و الٳحصاء العام للسكان.
- مصلحة المحاسبة: تسيير و ٳدارة ٲموال البلدية المختلفة.
7- التجمعات السكانية:
يتوزع سكان بلدية ابن زياد على سبعة تجمعات سكانية رئيسية و المتمثلة في كل من: المالحة، حي    ربيعي عيسى، القارية، ولجة القاضي، الفروج، حي عباس محمد و العناب إضافة إلى أربعة تجمعات ثانوية تتمثل في: باب طروش، حي خلفاوي حسناوي، عين تراب و العزيب علما أن أكبر تجمع سكاني يتمثل في ابن زياد مركز، و لمعلومات أكثر عن هذه المناطق إليكم الروابط التالية و المرتبة حسب الكثافة السكانية:
المالحة:
تمثل المالحة أكبر تجمع سكاني بعد ابن زياد مركز تتكون من  مجموعة من البنايات الفردية و عدد من السكنات الاجتماعية، تقع على الطريق الوطني رقم 79 غرب ابن زياد مركز على بعد 10كلم،يبلغ عدد السكان بها 2057 نسمة و هذا حسب آخر الاحصائيات حيث يمثل عنصر الشباب أكبر نسبة.
حي ربيعي عيسى:
كانت تسمى من قبل بـ:"فار الله" بعدها غير الاسم و صار الحي يسمى باسم "حي ربيعي عيسى"، يقع على الطريق الوطني رقم 79 على بعد 05كلم من ابن زياد مركز، و هي منطقة حدودية مع بلدية مسعود بوجريو من الجهة الشمالية  يقدر عدد سكان حي ربيعي عيسى بـ: 1071 نسمة.
القارية:
تقع غرب ابن زياد و تبعد بمسافة تقدر بحوالي:20كلم عن ابن زياد مركز،يبلغ عدد سكان القارية 596 نسمة.
ولجة القاضي:
ولجة القاضي، تعرف عند المواطنين باسم:"مشتة القاضي" تقع على الطريق الوطني رقم 79 على بعد 12كلم من ابن زياد مركز، و هي قرية حدودية مع بلدية حامة بوزيان من الجهة الشمالية و مع بلدية قسنطينة من الجهة الشرقية،يقدر عدد سكان ولجة القاضي بحوالي: 593نسمة.
الفروج:
الفروج عبارة عن قرية صغيرة تضم مجموعة من البنايات، تقع على الطريق الوطني رقم 79 غرب ابن زياد مركز على بعد 14كلم، يقدر عدد سكانها بـ: 476 نسمة، يمارس جل سكانها الفلاحة و بالخصوص زراعة الحبوب و تربية المواشي
عباس محمد:
تقع على الطريق الوطني رقم 79 ، اسم المنطقة المتداول عند المواطنين هو "بن عاشور"، تبعد عن مركز ابن زياد بمسافة تقدر بحوالي:08كلم، الحي يحده من الشمال بلدية حامة بوزيان و كذا بلدية مسعود بوجريو،يقدر عدد سكان المنطقة بـ: 466 نسمة.
تليلاني عمار:
تقع على الطريق الولائي رقم 134 باتجاه واد العثمانية و كانت تسمى سابقا بالعناب، تبعد عن مركز ابن زياد بمسافة تقدر بحوالي:18كلم،يقدر عدد سكان حي تليلاني عمار بـ: 415 نسمة.
باب طروش:
قرية صغيرة تقع في الحدود الغربية لابن زياد، تبعد عن ابن زياد مركز بحوالي:20 كلم يقدر عدد سكانها بـ:263 نسمة، المنطقة ريفية و النشاط السائد بها هو الفلاحة و على رأسها زراعة الحبوب ( الأراضي ملك لسكان المنطقة) و تربية المواشي.
خلفاوي حسناوي:
تقع على الطريق الوطني رقم 79 ، اسم المنطقة المتداول عند المواطنين هو "قرية بوريون"، تقع بالقرب من مقبرة شهداء البلدية و تبعد عن مركز ابن زياد بمسافة تقدر بحوالي:03كلم ، القرية حدودية مع بلدية مسعود بوجريو من الجهة الشمالية،يقدر عدد سكان حي خلفاوي حسناوي بـ: 204 نسمة.
عين تراب:
تقع على الطريق الولائي رقم 134 باتجاه واد العثمانية و تبعد عن مركز ابن زياد بمسافة تقدر بحوالي:14كلم ، يحــدها من الجنوب بلدية واد العثمانية يقدر عدد سكان عين تراب بـ: 152 نسمة.
العزيب:
تقع قرية العزيب في الجنوب الشرقي بالنسبة لابن زياد مركز و هي عبارة عن مجموعة من السكنات المتفرقة متموقعة على الطريق الولائي رقم4 ،أما بالنسبة لعدد السكان فلم نجد الاحصائيات التي تبين العدد الحقيقي لسكان هذه المنطقة ، سكان العزيب يمارسون الفلاحة و بالأخص تربية الأبقار، الأغنام و الدواجن.
تجمعات سكانية صغرى:
كما لا يفوتنا ذكر بعض التجمعات السكانية الصغرى والفعالة في نماء البلدية خاصة في جانبها الفلاحى وتربية المواشي وهى كما يلي :
واد الدفلة، عيساوة، عياض، طبطاش و لعيايشة و كل هذه المناطق منتشرة حول ابن زياد مركز.
8- المرافق:
تتمثل  المرافق المتوفرة عليها بلدية ابن زياد مختلف مجالات الحياة من تعليم صحة ثقافة  رياضة
- التعليم:
تحتوى البلدية على ثانوية واحدة هي ثانوية ابن زياد المختلطة وثلاث متوسطات اثنتان بمقر البلدية  وهما متوسطة حبيباتنى محمود ومتوسطة المسعودي وأخرى بقرية المالحة وهى متوسطة مسيلي عبد السلام كما نسجل 15 مدرسة ابتدائية موزعة على مختلف التجمعات السكانية
- الصحة:
يوجد بالبلدية مركز صحي واحد  يبقى غير كافى في انتصار توسعه إلى مستوصف بكل المواصفات و05 قاعات للعلاج
- البريد والمواصلات:
يوجد في البلدية 3 مكاتب للبريد مكتب رئيسي بابن زياد والآخران بالمالحة وفار الله
مركز الربط عن بعد 1000خط قابل للتوسع الى 4000خط مع  96 خط الانترنت
- الثقافة:
يوجد مركز ثقافي مجهز واحد وناديين للشباب الأول بالمالحة والأخر بفار الله ومكتبة في طور الانجاز
-الرياضة:
تتوفر البلدية ملعب بلدي واحد و 05 مساحات للعب ومساحتين من نوع ما تيكو كما تتوفر البلدية على مسبح بلدي
9- المشاريع الخاصة ببلدية ابن زياد لسنة 2010
1- برنامج المخطط البلدي للتنمية وضعية محددة الى غاية 25-11-2010
عنوان المشروع
سنة التسجيل
ترخيص البرنامج

نسبــة تقــــدم الأشغال
 
الملاحـــــظة
تزفيت بالخرسانة المزفتةالطريق الرابط حي الأمير عبدالقادر بابن زياد عبر جسرعملية رقم ن.ك:5.591.8.263.030.10.0
2
                                      
2010
15200000.00 85%

أشغال جارية
انجاز جسر صغير بوادي الدفلة عملية رقم: ن.ف:5.591.3.263.030.08.02
2009
3100000.00 70%
أشغال مستلمة
انجاز شبكة المياه الصالحة للشرب بالمالحة عملية رقم: ن.ف:5.391.7.263.030.09.02
2009
16700000.00 90%
أشغال منتهية في انتظار اعادة تقييم العملية
انجاز شبكة الإنارة العمومية على ط  و رقم: 79 للمجمعات السكنية خلفاوي حسناوي إلى ابن زياد عملية رقم: ن.ف:5.793.2.263.030.09.02
2009
9500000.00 60%
أشغال متوقفة في انتظار اختيار الأرضية للمحول الكهربائي
دراسة و متابعة لانجاز سكن وظيفي بقاعة العلاج فار الله عملية  رقم: ن.ف:5.794.1.263.030.08.01
2008
400000.00 100%
دراسة منتهية 100% في انظار تقديم الدراسة
انجاز الملحق الإداري بالمالحة عملية رقم: ن.ف:5.891.4.263.030.08.01
2008
18200000.00 80%
أشغال متوقفة في انتظار إعادة التقييم
انجاز 02 ساحة اللعب الفروج - ولجة القاضي عملية رقم: ن.ف:5.797.1.263.030.07.01
2007
5000000.00 50%
في انتظار عقد التحويل من طرف مفتشية أملاك الدولة
دراسة لحماية ابن زياد من الفياضانات .عملية رقم : ن.ك:5.391.6.263.030.10.01
2010
1900000.00 70%
دراسة منتهية على مستوى مديرية الري للمصادقة
انجاز حائط من الحجارة المصقولة بشارع صالح ريغة عملية رقم ن.ك:5.392.4.263.030.10.01
2010
2600000.00 45%
اشغال متوقفة في انتظار اختيار الأرضية
انجاز شبكة المياه الصالحة للشرب مشتة واد الدفلة    عملية رقم ن.ك:5.391.4.263.030.10.01
2010
4300000.00 %60
اشغال في طور الانجاز
انجاز طريق يربط الحي التطوري رقم 02 الى المشتة طلحي   عملية رقم ن.ك:5.591.2.263.030.10.01
2010
2600000.00
30%

اشغال في طور الانجاز
تهيئة حضرية نهج ولجة القاضي على الطريق الوطني رقم 79  عملية رقمن.ك5.793.1.263.030.10.01
                                         
2010
3600000.00 %20
اشغال في طور الانجاز
انجاز سكن وظيفي بقاعو العلاج فار الله   عملية رقم ن.ك:5.794.1.263.030.10.01
2010
5000000.00 %20
اشغال في طور الانجاز

2- المشـــاريع الممـــولة من طـــرف الولاية وضعية محددة الى غاية 25-11-2010
صيانة و ترميم المدارس الإبتدائية
دعم الولاية لإنجاز مكتبات البلدية
3-المشـــاريع الممـــولة من طـــرف التمويل الذاتي وضعية محددة إلى غاية 25-11-25-11-2010 
صيانة وإصلاح سيارات البلدية
اصلاح الإنارة العمومية
تجهيز مقر البلدية
صيانة و إصلاح عمارات البلدية
انجاز مساحات حضراء
انجاز مساحات حضراء
تهيئة خزينة البلدية
اقتناء 3 أكشاك جاهزة
توسيع مقر البلدية
ربط المحلات التجارية بالكهرباء
اصلاح طرقات البلدية
5-المشـــاريع الممـــولة من طـــرف الصندوق المشترك للجماعات المحلية وضعية محددة إلى غاية 2010/11/25
عنوان المشروع
سنة التسجيل
ترخيص البرنامج
نسبة تقدم الأشغال
الملاحظة
صيانة وترميم المدارس البتدائية
2010
29470290.00 - اعلان عن مناقصة
مساهمة الولاية في انجاز مكتبات البلديات
2010
4000000.00 %15
التهيئة الخارحية  في طور الإنحاز

6-مشاريع في اطار البناءات المدرسية
دراسة و انجاز مطعم مدرسي سعة 200 وجبة بمدرسة ابن باديس
دراسة و انجاز مطعم مدرسي سعة 200 وجبة بمدرسة حاجي ساف
http://www.wilayadeconstantine.org/25/index.php?option=com_content&view=section&layout=blog&id=43&Itemid=103&lang=ar



 



relogement_boudraa_salah_2Relogement de plus de 700 familles de la cité Boudraa Saleh
Une opération de relogement de plus de 700 familles habitant des logements de type F1, dans des immeubles construits durant la période coloniale à la cité Boudraa-Salah  a débuté ce matin. Les familles concernées ont été transférées dans des appartements neufs situés à la nouvelle ville Massinissa.
Selon les services de la daïra de Constantine, l’opération de relogement s’est déroulée dans de "bonnes conditions", où tous les moyens humains et logistiques ont été mobilisés pour la réussite de cette action.
Le chef de la daïra de Constantine, M. Abdelhak Naceri, qui a chapeauté l’opération  a tenu à préciser qu’avec cette action, la wilaya ‘’entame une nouvelle et importante étape, consistant à prendre en charge les familles vivant à l’étroit’’ pour lesquelles, a-t-il indiqué, souligné ‘’ un programme de relogement graduel a été élaboré’’.
Le chef daïra a ajouté que ses services ‘’s’employaient à finaliser, avec les représentants des comités de quartiers, les préparatifs de plusieurs autres opérations d’attribution de logements devant toucher les familles vivant dans des zones de glissement de terrain et dans la vieille ville, ainsi que les demandeurs de logements sociaux’’. Ces affectations, prévues dans les prochains mois, seront effectuées ‘’au fur et à mesure de la réception des programmes d’habitat en cours’’, a conclu ce responsable.
Cellule de Communication



 http://www.wilayadeconstantine.org/25/index.php?option=com_content&view=article&id=1376%3A-relogement-de-plus-de-700-familles-de-la-cite-boudraa-saleh&catid=104&Itemid=31&lang=ar




أبوابنا ستكون مفتوحة للجميع وأكره كلمة أنا مهمش

أرسل إلى صديق طباعة PDF
أوضح جمال فوغالي، مدير الثقافة الجديد بقسنطينة، بأن أولى أولويات برنامجه الثقافي على رأس عاصمة الشرق يتمثل في دعوة جميع الكتاب والباحثين والفنانين ورؤساء الجمعيات الثقافية للاجتماع من أجل تبين العمل الميدانيالحقيقي من العمل على الورق فقط، مضيفا بأنه سيسعى إلى توزيع مهرجانات قسنطينة الوطنية والدولة على مدار العام وليس في فترة زمنية ضيقة، كما هومعمول به الآن
وكشف بأن باب الثقافة في عهدته سيكون مفتوحا للجميع، وشدد على أن دور
النشر متوفرة والإمكانيات موجودة وكل شاعر أو كاتب أو روائي له إنتاج ما
زال في الظلام، عليه التقدم إلى المديرية من أجل إخراجه إلى الضوء ''فكلمة
أنا مهمش أو مقصى لا أحبها ولا أحب سماعها''

http://www.d-cultureconstantine.com/news/2011-06-02-23-03-34/162-2011-06-27-14-05-33.html


 
 
 

السيد جمال فوغالى مدير الثقافة لولاية قسنطينة

أرسل إلى صديق طباعة PDF
تقديم السيد جمال فوغالي مدير الثقافة الجديد بقسنطينة ورئيس تحرير مجلة (آمال) الثقافية بالجزائــــر
قيد الانشاء..............................
http://www.d-cultureconstantine.com/typography/dircteur.html


الرئيسية | المحـلــي | مئات الطلبة يقطعون سكة الترامواي ويشلون جامعة ايسطو بوهران
تضامنا مع طالب جامعي مضرب عن الطعام منذ أسبوع
مئات الطلبة يقطعون سكة الترامواي ويشلون جامعة ايسطو بوهران
بواسطة السلام اليوم / م.حمزة 14 ساعات 45 دقائق منذ

مئات الطلبة يقطعون سكة الترامواي ويشلون جامعة ايسطو بوهران

شن المئات من الطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف "ايسطو" بوهران صبيحة أمس احتجاجا، ومنعوا عمالها وأساتذتها من ولوج الحرم الجامعي، وقطع العشرات منهم سكة الترامواي وسط تعزيزات أمنية مشددة.
وجاءت الحركة الاحتجاجية العارمة التي شنها الطلبة أمس تضامنا مع زميل لهم كان قد شرع في إضراب عن الطعام منذ أسبوع، كاد أن يهلك بسببه، وسط لامبالاة إدارة قسم الالكتروتقني الذي يدرس فيه.
وحرم الطالب جبالي سماعيل، الذي يدرس في الالكتروتقني من الانتقال إلى السنة الثانية ماستر بسبب ما وصفه بتسيب أحد الأساتذة الذي حرمه من نقاط 3 مقاييس كاملة، وهو ما جعله يفقد حقه في الانتقال نهائيا إلى السنة الثانية ماستر، ليشرع قبل أسبوع في اضراب عن الطعام بمحاذاة ادارة هذا القسم.
وشهدت جامعة ايسطو احتجاجات طوال الموسم الجاري كان معظمها بسبب مشاكل مع إدارات الأقسام التقنية المختلفة.



تومي و”النيف”
الأحد 19 جانفي 2014 elkhabar





غيّرت وزيرة الثقافة، خليدة تومي، من لهجتها خلال زيارتها الخميس الماضي إلى قسنطينة، وأصبحت تحاضر للوطنية، فكلما استمعت لمكتب دراسات أو مقاول إلا وسألته “هل أنت جزائري؟ إذن لا تدع الأجانب يشمتو فينا، فرنسا راحت ولا نريد عودتها مرة أخرى”. كما اعتبرت إنجاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية مسألة “نيف” والكل ينتظر هذه “السقطة”، حسبما ذكرت، ويعني أنها يجب أن تنجح، وهو ما جعل الحضور يتساءل: هل لخليدة معلومات عن مؤامرة خارجية وتريد شحذ الهمم؟ أم أنها أحست بخطر انهيار التظاهرة بسبب تأخر المشاريع، ما يجعلها في مواجهة المدفع الحكومي؟


ديوان الوالي وبخور الكافور
الأحد 19 جانفي 2014 elkhabar





 عرف ديوان الوالي بولاية شرقية تشبعا برائحة الكافور التي جعلت كثيرا من الموظفين يبحثون عن مصدرها. وقد أسّرت بعض المصادر أن هذه الرائحة كانت منبعثة من مكتب أحد الموظفين، الذي انتظر حتى انعقاد دورة المجلس الشعبي الولائي بهذه الولاية، والتي لم تتزامن مع أيام الاستقبال، ليخلو له الأمر من أجل القيام بذلك. فما الذي أتى برائحة الكافور بداخل مكاتب إدارة رسمية، خاصة أن الأمر يتعلق بديوان الوالي؟
-

"نريد كسب قوتنا بكرامة·· وبعرق الجبين"

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
حرمان متواصل و"حقرة" قاتلة!تطرح مسألة الإدماج المهني للمكفوفين نفسها بإلحاح بوهران وذلك في ظل النقائص التي تعرفها غالبا التدابير والإجراءات الرامية إلى تكوين المكفوفين وإدماجهم في سوق الشغل حسب تصريحات الكثيرين منهم، فمنذ البداية تواجه المكفوف بوهران ظروف حياة صعبة بدءا من عملية التمدرس، حيث يتعين على المكفوف الالتحاق بالمدرسة المتخصصة الوحيدة المتواجدة ببويسفيل (عين الترك) والمتواجدة على بعد 30 كلم عن مدينة وهران·

ق· م

يوجه الأولياء أصابع الاتهام إلى نوعية التدريس حيث أوضح البعض منهم أن أبناءهم يتابعون دروسا خصوصية لإتقان طريقة الكتابة والقراءة بالبراي وغيرها، وتستقبل هذه المدرسة حوالي 75 تلميذا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 6 و19 سنة كما أشير بمديرية النشاط الاجتماعي·
وتحصي ذات المديرية بوهران 8 جمعيات للمكفوفين أغلبيتها قليلة النشاط، حيث تسجل سوى جمعية أو اثنان حضورها الفعلي في الميدان مثلما هو الشأن بالنسبة للجمعية الاجتماعية للإدماج المهني للمكفوفين التي تقترح بالخصوص دورات لتعليم الإعلام الآلي، وقد تمكنت الجمعية منذ نشأتها في 2009 من تعليم أكثر من 40 مكفوفا لاستخدام الحاسوب بواسطة برمجيات مكيفة لهذه الإعاقة·
كما تواجه محاولة لإطلاق تكوين في التدليك الطبي صعوبات في التجسيد بالنظر إلى العديد من العقبات والقليل من الإعانة والتشجيع كما أوضح أعضاء بالجمعية·
وقد قدم السيد أمين وهو مكفوف في الثلاثين من العمر وأب لطفلين تم الالتقاء به بمقر الجمعية شروحات حول كيفية استخدام المعاق بصريا لجهاز حاسوب (بشكل عاد تقريبا)·
وللقيام بذلك يكفي توفر برمجيات ناطقة تقرأ جميع الرموز وترشد المكفوف على الجهاز·
ويواجه هذا الشاب الذي تحذوه إرادة قوية صعوبة في إيجاد وظيفة مستقرة رغم أنه متحصل على شهادتي ليسانس في الشريعة الإسلامية وعلم النفس وأخرى في الإعلام الآلي· ويعمل منذ أكثر من 15 عاما كأستاذ متعاقد في عدة مؤسسات عمومية·
ورغم تطلعه إلى منصب ثابت إلا أنه يدرك أن حالته أفضل بكثير من المكفوفين البطالين منذ سنوات·
وأشارأعضاء من نفس الجمعية والذين يسعون إلى إدماج المكفوفين إلى (وجود نوع من التمييز في ما يتعلق بالتحاق هذه الشريحة من المجتمع ببعض التكوينات خاصة الموسيقى  والتدليك الطبي المعروفة أنها أعطت نتائج جيدة في بلدان أخرى)·
وعلى مستوى الجمعية يشار إلى (رفض تسجيل المكفوفين بالمعهد البلدي للموسيقى لوهران)·
وقد قام رئيس الاتحاد الولائي لمنظمة المكفوفين السيد لهوالي بتسهيل الاتصال بأحد المكفوفين، وهو حائز على شهادة البكالوريا الذي تلقى رفضا من مدرسة التكوين في شبه الطبي لوهران للتكوين في التدليك الطبي·
وقد تحصل هذا الشاب على البكالوريا في شعبة العلوم سنة 2013 بمعدل 23ر11· وقد طلب منه تقديم تصريح من وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كشرط للتسجيل بهذه المدرسة· وباءت تنقلاته رفقة والدته إلى الوزارة بالفشل حيث تم التلميح له أنه من غير الممكن تسجيل مكفوف في مثل هذا التخصص·
ولم تستوعب والدته هذا الموقف، مبرزة أن (ذلك ممكن في الخارج سواء بفرنسا أو بالبلدان المجاورة)· وقد تلقى الشاب رفضا كتابيا للتسجيل بحجة (معدل غير كاف)·

الإدماج المهني مطلبهم الأول

ولإدماجهم المهني يحظى المكفوفون بوهران بدعم من الجمعيات القليلة التي تنشط في هذا المجال· وبفضل الجهود الحثيثة لنفس الجمعية والمنظمة الوطنية للمكفوفين تم إدماج عشرة مكفوفين فقط في عالم الشغل·
ويقدر عدد المكفوفين بوهران بـ 5.000 شخص حيث يتقاضى أكثر من 1.700 منهم إعانات للبطالين غير المؤهلين قدرها 3.000 دج في الشهر
وبمديرية المحلية للتشغيل أوضح رئيس مصلحة أنه (لم يضع أي جهاز لتعزيز إدماج المكفوفين والمعاقين بشكل عام)، علما أنه يتم معالجة ملفاتهم مثلهم مثل باقي الأشخاص· ولم يصدر بعد النص التنظيمي المقرر من قبل القانون المتعلق بإلزام المؤسسات بتخصيص على الأقل 1 بالمائة من مناصب العمل للمعوقين·
وأشار مفتش للعمل بوهران أن (القانون غير مكتمل ولا يوجد أي إجراء يجبر المؤسسات على تطبيقه)·
وقد ازداد الوضع سوءا منذ  2009 للعمال المكفوفين الـ70 لمؤسسة المكانس (انابروس)· وهي ورشة يعود تاريخها إلى 1957 حيث استفاد عدد قليل منهم من التقاعد فيما أصبح الآخرون بطالين بعد 12 و15 و17 سنة من العمل·
وقد كان من الصعب على الورشة التي تعد المؤسسة الوحيدة التي تستقبل المكفوفين بوهران تسويق منتوجها مع انفتاح السوق والمنافسة غير النزيهة· وبدلا من تكييف النشاط أو إيجاد حلول تجارية وجد مسيروها أنفسهم مجبرين على وقف النشاط مما جعل عائلات بأكملها في معاناة مع البطالة·
وفي كل صباح يجتمع حوالي 30 مكفوفا من العمال السابقين لـ(اينابروس) بالقرب من مقر المؤسسة المحلة رسميا في سنة 2012 حيث لم يثنيهم الطقس البارد أو حر الشمس ولا حتى الأبواب المغلقة للمؤسسة عن قضاء كل اليوم أمام مقر عملهم السابق·
ولم يتوقف هؤلاء (المحتجون الصامتون) عن تجمعهم هذا منذ إغلاق المؤسسة· ويأملون (لفت انتباه أصحاب القرار وإعادة بعث ورشتهم الصغيرة)·
وفي هذا الصدد يقول السيد عابد (40سنة) (نريد كسب قوتنا بكرامة ···بعرق جبيننا)،  وقد أمضى عابد 17 عاما في هذه الورشة والبطال منذ 2009·
ومن جهتها قدمت منظمة المكفوفين طلبا على مستوى مديرية النشاط الاجتماعي لاسترجاع مقر المؤسسة المنحلة لتحويلها إلى (دار للمكفوفين) مقترحة برنامجا للتكوين والأنشطة الاقتصادية لفائدة هذه الشريحة من المعاقين·
 
 
 
 “المغاربية” لا تخيف سلال
الأحد 19 جانفي 2014 elkhabar





 خلال لقائه بفعاليات المجتمع المدني في ولاية البويرة، وفي ردّه على أحد المتدخلين الذي بدل أن يرفع انشغالات سكان منطقته، راح يتحدث عن قناة “المغاربية” التي تبث برامجها من لندن، قال الوزير الأول، عبد المالك سلال، “قناة المغاربية لا تخيفني وصحفيوها أحرار فيما يذيعون، لأن الجزائريين يعرفون واقعهم”. غير أن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو: هل سيسمح بتلك الحرية التي يتمتع بها صحفيو قناة “المغاربية” لصحفيي القنوات التي تعمل وتبث برامجها من داخل الوطن؟


لقطة ''الخبر''
الأحد 19 جانفي 2014 تُعِدّها: هيبة داودي

 



هذه الصورة ملتقطة من وسط مدينة قسنطينة التي تتأهب لتكون عروسا وعاصمة للثقافة العربية، فأين هي الثقافة الوطنية لا بل المحلية هنا، حتى ننتقل للحديث عن الثقافة العربية؟
-

 



مديرية نقل من العصر الحجري
الأحد 19 جانفي 2014 elkhabar





 ما يحدث بمديرية النقل في ولاية ميلة وفي عز فصل الشتاء، لا مبرر له إطلاقا، إذ وبعد تعطل جهاز التدفئة المركزي ظل الموظفون يطالبون مديرهم بضرورة تغييره بأسرع وقت، نظرا لبرودة الطقس بتلك الولاية الشرقية القريبة من الهضاب العليا، إلا أن صاحبنا لم يهتم بالأمر مطلقا، إلى درجة دفعت الموظفين إلى وضع “حصالة” وجمع المال اللازم لتصليح المدفأة بدل تغييرها، لعدم تمكنهم من توفير المال اللازم لذلك، لكن وبعد أن تم إصلاحها، عادت وتعطلت مجددا، وواصل المدير عدم اهتمامه بالأمر. فكيف لموظفين “يقتلهم” البرد أن يعملوا ويقدموا أحسن ما لديهم في مديرية لا يمكنها توفير أدنى الضروريات؟ أم أنها رغبة جامحة في العودة إلى العصر الحجري واستعمال الخشب في التدفئة؟
-
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الجزائرين  ترشيح  انفسهم  لمنصب رئيس الجمهورية للحصول على مبلغ 2000مليار هدية رمزية من الدولة الجزائرية لكل مرشح انتخابي والشعب الجزائري يدخل في هيجان شعبي للحصول على هدية بوتفليقة المسمومة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية حياة قربوعة في دقيقة لقسنطينة ازمة الشجرة العملاقة التاريخية بحي باب القنطرة المجاور لمقر اداعة قسنطينة حيث عجزت البلدياتا المتعاقبة على قسنطينة على قطع اخصان الشجرة التاريخية التي تعود الى سنوات بايات قسنطينة ويدكر ان منطقة باب القنطرة تعبتبر الرمز التاريخي ليهود قسنطينة الدين قرروا انشاء مقبرة يهودية برموز اسرائلية في اعالي باب القنطرة كما ان باب القنطرة تضم ثمثال السيدة مريم في اعالي القنطرة وللعلم فان الصحافية حياة قربوعة اكدت ان الشجرة التاريخية اصبحت مشكلة لقاطني عمارات باب القنطرة السياحية وفي انتظار 
نزع اغصان الشجرة يبقي سكان باب القنطرة ينتظرون خروج المهدي المنتظر من الشجرة التاريخية لانقاد سكان قسنطينة من شر الانتخابات الرئاسية االقادمة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاجراء الدولة الجزائرية مسابقة احسن مرشح للانتخابات الرئاسية 2014وشباب لانساج يضع مشاريع رؤساء الجمهورية الجزائرية في دواوين تشغيل الشباب الجزائري والسلطات الجزائرية ترفض الرؤساء الشباب خوفا من 
اكتشافهم فضائح رؤساء جمهورياتا الجزائر الضائعة تاريخيال والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الجزائرين  ترشيح  انفسهم  لمنصب رئيس الجمهورية للحصول على مبلغ 2000مليار هدية رمزية من الدولة الجزائرية لكل مرشح انتخابي والشعب الجزائري يدخل في هيجان شعبي للحصول على هدية بوتفليقة المسمومة والاسباب مجهولة 













































































D B D B  




ليست هناك تعليقات: