الجمعة، يناير 3

الاخبار العاجلة لاعلان الرئيس بوتفليقة تظاهرة قسنطينة عاصمة الانزلاقات الارضية 2014وسكان قسنطينة ينطمون حفلات ناسبة اكتشفهم انزلاقات ارضيةللطرقات بموالارصفةوالشوارع بمدينة وقسنطينة والاسباب مجهولة


اخر خبر.
الاخبار  العاجلةلرفض وزير تلاشغال العمومية
معاينةالصحافيين اضرار الانزلاقات الارضية لنفق جبل الوحش بحجةالاجراءات الامنيةورجال الشرطةوالحماية المدنيةيغلقون الطريق السسيار امامالصحافيين مما يسيثير غضبهمويقررون  تكسير الحاجزالامني والالتحاق بالوفد الوزاري  ويدكر ان نفق جبل الوحش يعبيش  تضرر خطيرا امتدالى مساكن المريجالشعبية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتحار  نساء قالمةمنجسورقسنطينة ليلا خوفا من الفضيحة الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
 الاخبار العاجلة لاعلان  الرئيس بوتفليقة
تظاهرة  قسنطينة عاصمة الانزلاقات الارضية 2014وسكان قسنطينة ينطمون حفلات ناسبة اكتشفهمانزلاقات ارضيةللطرقات بموالارصفةوالشوارع  بمدينة وقسنطينة والاسباب مجهولة

 



بينما شهد وسط المدينة حرق رجل لمركبته طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 01 يناير 2014
عدد القراءات: 526
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
مقتل شخص و إصابة 11 آخرين في حوادث سير بقسنطينة
شهدت طرقات ولاية قسنطينة نهاية سنة دامية، حيث خلفت حوادث مرور خطيرة وقعت أمس الأول، قتيلا و 11 جريحا تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة، كما عرف وسط المدينة حادثة غريبة لدى قيام رجل بحرق مركبته على مرأى المارة. و أفادت مصالح الحماية بأن شابا يدعى «ف.م» و كان يبلغ من العمر 20 سنة، قد لفظ أنفاسه الأخيرة على إثر حادث سير، وقع في حدود الساعة الرابعة مساء بالطريق الوطني رقم 3 في جزئه المار على بلدية زيغود يوسف، و قد نجم الحادث عن انحراف و انقلاب سيارة من نوع «رونو سافران» تحطمت بالكامل و أصيب ثلاثة شباب آخرين كانوا على متنها بجروح متفاوتة الخطورة، استدعت تحويلهم لمستشفى زيغود يوسف، كما ذكرت المصالح ذاتها بأن الأربع و عشرين ساعة الأخيرة من سنة 2013، شهدت عدة حوادث مرور أسفرت عن إصابة ثمانية أشخاص آخرين.
من جهة أخرى ذكر شهود عيان بأن رجلا قد قام في حدود الساعة التاسعة من صباح أمس الأول، بحرق سيارة من نوع «بوجو 405» تحمل ترقيم ولاية ميلة و ذلك بالقرب من مجلس قضاء قسنطينة، ما تسبب في اندلاع النيران و تشكل سحابة من الدخان بساحة “لابريش»، وسط ذهول عشرات المارة الذين تجمعوا لمتابعة ما يحدث و انتظار وصول رجال الإطفاء، و قد أفاد  مصدر أمني بأن الفاعل قد خضع للتحقيق و يرجح أن يكون قد قام بفعلته بسبب مشاكل قضائية، في وقت لم يتسن لنا الحصول على معلومات أخرى من خلية الاتصال بمديرية الأمن الولائي.

ي.ب




 




الحرفي المختص في نقش الخشب برهان بن أحمد طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 01 يناير 2014
عدد القراءات: 155
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

رممت نقوش بوابة قصر الباي و قلة الفرص جعلتني أبدع في قوالب سيد الصينية القسنطينية "المقروض"
قال الحرفي المبدع في نقش الخشب برهان بن أحمد في لقاء جمعه مؤخرا بالنصر،بأن فرص إبراز مواهبه لم تتاح له بعد ،والقليل المتاح منها كان على شكل باطن ،كما هو الشأن بتكليفه بصيانة وترميم الباب الخارجي لقصر أحمد باي بقسنطينة و كذا باب آخر داخلي، من طرف مقاول. مضيفا:" صادفت عروضا ذات مردود كبير جدا لكنني  رفضتها بعقلية الفنان الموهوب الذي يظل دائما يكافح في الخفاء ،مما جعلني أتجه إلى الإبداع في قوالب سيد الصينية القسنطينية "المقروض".
برهان يقول أنه تمكن من تطوير القوالب،التي تعتمد على النمط البربري والإبداع فيها بإضافة "رأسين"إلى الستة المعروف بها الشكل القسنطيني مع إضفاء لمسة جمالية خاصة ،وهذا بالبحث والمقارنة مع قوالب نفس الحلوى،في كل من تونس وسوريا وكذا تركيا،مع جعل الحبة الواحدة أكبر والقالب الوحيد يحمل عدة نماذج وأشكال مختلفة،لمجموع القطع الثمانيةالتي يضمها كل نموذج.
الهدف هو تغيير الصورة النمطية الموحدة لحبات الحلوى التقليدية و إضفاء شيء من الإبداع عليها ويتميز النموذج الذي يصنعه برهان يدويا بعدم التصاق العجين به، عكس النموذج المصنوع في الصين الذي أغرق السوق.  هذه الميزة جعلت الطلب يتضاعف على قوالب هذا الحرفي رغم ارتفاع سعرها، لكن ضيق المحل الذي يشتغل به و الكائن وسط ساحة سيدي الجليس بالمدينة القديمة ،جعله يعجز عن تلبية كل الطلبيات .
برهان أضاف بأنه تمكن من الدعاية و الترويج  لمنتجه الجديد بعرضه لشهور طويلة في أحد الأزقة القريبة من سوق العاصر الشعبي وسط المدينة، في نوع من الإصرار على النجاح،وكان له ذلك، وأصبح يقوم بعمله تحت الطلب.  إلى جانب قوالب "المقروض" الجديدة ، يقوم هذا الحرفي بترميم شتى أنواع الأثاث القديم من طراز لويس  الـ 14 و15و16،سواء  الكراسي و الأرائك و التيجان و خزانات الثياب،كما يجيد النقش على الخشب بمختلف أنماطه من الأرابيسك،و الموريسك،وكذا النموذجين،المغربي والمصري.
كما يتقن محدثنا صناعة مختلف أدوات و تحف الزينة و الديكور و الآلات الموسيقية المصغرة ،على غرار العود والقيثارة و المندولين،والتي كان يقايضها في تونس في فترات شهدت السياحة فيها أوج نجاحها  مع  تجار مقابل بعض قطع صناعة وترميم مختلف الآلات الوترية،ليتوقف كل ذلك بسبب عدم امتلاكه ورشة تسع نشاطاته
المتعددة .  تنقل هذا الحرفي المستمر حال دون استقراره،كما أن الظروف المادية التي يعانيها على غرار معظم الحرفيين حالت دون تجسيد مشاريعه الكثيرة لكنه  ينتمي إلى تلك الفئة التي تبقى  متمسكة بشغف بهذا النشاط الذي تعلمته  ممن سبقوها  من شيوخ وأساتذة،كما هو الشأن لعروف وروباش محمد اللذين فتحا ورشة خاصة للتكوين.و أكد محدثنا بأنه كان ضمن تلاميذهما الذين أتقنوا الحرفة وتهاطلت عليه طلبات العمل لكن معظمها كانت تهدف إلى استغلال موهبته لتحقيق الربح لا غير .و شدد بهذا الخصوص :"بما  أنني مبتكر لنماذج خاصة بي رفضت ذلك وكلي أمل أن تتاح لي فرصة أبرز فيها على الرغم من أنني مقتنع بأن الفنانين الحقيقيين،مصيرهم دائما واحد ومعروف وهو التهميش".
برهان يطلب من القائمين على تطوير والمحافظة على هذا الموروث الفني و الحرفي منحه مقرا خاصا به، يكسب فيه رزقه ويورث الحرفة لمن لديه  موهبة فيها،حفاظا عليها.مشيرا إلى أنه وضع ملفا في إحدى الإدارات المهتمة بهذا القطاع.
في انتظار الرد يظل يحلم بالخروج من دائرة الظل إلى فضاءات النور حيث يمكن أن يبرز مواهبه و قدراته في حرفة قل من يجيدها لأنه ـ كما أكد ـ بلغ درجة الإبداع فيها.
ص.رضوان





تأسيس أول جمعية للإعلاميات بقسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 01 يناير 2014
عدد القراءات: 194
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أعلن أمس الأول عن ميلاد أول جمعية للمرأة العاملة في مجال الصحافة بقسنطينة  أطلق عليها اسم صدى الإعلاميات  بانتخاب مكتب تنفيذي ولجان مكلفة بالإعلام والشؤون القانونية و الاجتماعية. الجمعية التي بدأت مجرد فكرة تجسدت أمس بعقد جمعية عامة انتخابية حضرتها أسماء إعلامية في الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية إلى جانب مشتغلات في الإعلام المؤسساتي، حيث تم انتخاب الصحفية إلهام تير كرئيسة إلى جانب  خمسة عضوات، كما تم التصويت على رئيسات ثلاث لجان بعد التصويت على القانون المسير للجمعية التي تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني ومن المنتظر أن تتبع بإنشاء جمعيتين في وهران والعاصمة قبل انتخاب مكتب فدرالي وطني للمرأة الصحفية.
صدى الإعلاميات تهدف إلى ترقية دور المرأة الصحفية والدفاع عن حقوقها أثناء ممارسة المهنة كما تعنى بجانب تكوين الصحفيات الشابات  وتسهر على احترام أخلاقيات الممارسة الإعلامية، وسيكون أول نشاط لها خلال أسابيع بتنظيم ملتقى حول المرأة والممارسة الإعلامية في الجزائر على أن يتم إعداد ميثاق شرف داخلي يلزم العضوات باحترام قوانين الجمعية وعدم استغلالها لأغراض خاصة.
ن/ك




حالة من الهلع انتابت السكان اعتقادا منهم أنه الزلزال طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 01 يناير 2014
عدد القراءات: 1554
تقييم المستخدمين: / 17
سيئجيد 
انهيار أرضي بمنطقة البحيرات يغلق نفق جبل الوحش من الطريق السيار
أغلقت مصالح الدرك الوطني و عناصر الحماية المدنية مساء أمس النفق الوحيد من الطريق السيار في منطقة جبل الوحش بعد وقوع انهيار أرضي، لم يخلف ضحايا إلا أنه ترك بعض الخسائر المادية،  تسبب في حالة هلع كبيرة وسط مرتادي منطقة البحيرات في اليوم الأول من السنة الجديدة الذي تميز بطقس معتدل.
و قد نفى مصدر مسؤول من قيادة الدرك الوطني وقوع ضحايا، مؤكدا قرار غلق النفق من الطريق السيار حفاظا على سلامة مستعمليه، و قام عناصر الدرك بتحويل حركة السيارات و الشاحنات عند المدخل جنوب حي سيساوي نحو الطريق السابق مرورا بوسط مدينة قسنطينة.
الإنهيار وقع بمدخل غابة (مستوى) عند البحيرة الأولى التي تحمل نفس الإسم حيث يوجد مطعم الجزيرة و قبالته ساحة اسفلتية كبيرة تستغل أحيانا للعب كرة القدم و لركن سيارات زوار الغابة و المحمية الطبيعية، و قال صاحب المطعم بشير بركان أن الإنهيار الذي اعتقد الجميع أنه زلزال وقع في حدود الرابعة و النصف زوالا و قد اهتزت السيارات التي كانت متواجدة هناك و بعضها كان أصحابها يقومون بغسلها من ماء البحيرة التي هجرها البط، بعد أن غار جزء غير يسير من مائها حسب المصدر ذاته.
وفي الساحة مع غروب الشمس كانت قطع اسفلتية كبيرة قد ارتفعت عن السطح و شكلت مثلثات تسير طوليا من الشرق إلى الغرب، بينما كانت التشققات بارزة و عميقة في بعض النقاط و خاصة داخل مطعم الجزيرة و ساحته الداخلية.
الطريق المؤدي إلى الكاف لكحل مرورا بالبحيرات تم غلقه و قد ظهرت على سطحه تشققات، كما برزت عليه نتوءات محدودبة بفعل حركة الانهيار الأرضي.
عناصر الدرك سرعان ما قاموا بطرد عشرات الفضوليين من الذين كانوا ينظرون بدهشة للأرضية المتحركة و تشققاتها، و قد أكد مصدر بمدخل النفق أن أصوات دمدمات تسمع من داخله و قد مرت السيارات القليلة التي كانت تعبره وقت الحادث بسلام نحو الجهة الأخرى المؤدية إلى زيغود يوسف و منها نحو عنابة و سكيكدة، لكنه لا يزال مغلقا في وجه حركة المرور، و لم تسجل أية حوادث خلال ذلك.
تجدر الإشارة إلى أن عددا من التقنيين كانوا عند تنفيذ أشغال حفر نفق جبل الوحش من طرف مجمع كوجال الياباني من الطريق السيار شرق غرب في شطره العابر لقسنطينة قد أثاروا مشكلة متانة الأرضية في الجزء العلوي من النفق، و يقول آخرون أن النفق المفتوح جزئيا للحركة من بين نفقين بجبل الوحش يشهد عبور شاحنات غير مرخص لها و هو ما قد يكون وراء سرعة حدوث الانهيار الأرضي مساء أمس.
لكن حقيقة و أسباب ما جرى لن تظهر قبل تحليل المختصين لحركة الأرض في المكان و معرفة إن كانت طبيعية، حدثت بفعل تسرب كميات من مياه الأمطار أو بفعل حركة في طبقاتها القريبة من السطح تسببت فيها أشغال متنوعة جارية بالقرب من المكان و ليس بالضرورة أن يكون نفق الطريق السيار حاملا لعيوب تقنية، خاصة و أن كامل المنطقة المحيطة بمنطقة البحيرات في جبل الوحش التي يمر تحتها النفقان الشرقي و الغربي تعرف عمليات بناء و حفر و تهيئة واسعة، بينما هي منطقة غابية هشة على سفح منحدر ترابي سهل الإنزلاقات.
ع.شـابي
















































































































ليست هناك تعليقات: