المحامي والخبير القانوني مقران آيت العربي يوضح طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 15 يناير 2014
عدد القراءات: 91
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
جانفي آخر أجل لاستدعاء الهيئة الانتخابية
اكد المحامي مقران ايت العربي أمس الأربعاء، ان آخر اجل لاستدعاء الهيئة الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية للربيع المقبل محدد بالـ 19 جانفي 2014 حسبما تنص عليه احكام القانون الانتخابي،
و اوضح المحامي ايت العربي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية  أن آخر أجل لاستدعاء الهيئة الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية للربيع المقبل هو 19 جانفي بما ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد ادى اليمين الدستورية ليتولي رسميا مهامه للعهدة الحالية في 19 افريل 2009. كما أشار الى ان استدعاء الهيئة الانتخابية يجب ان يتم خلال 90 يوما التي تسبق الانتخابات كما ينص عليه القانون الانتخابي. اننا في المواعيد المحددة و بالتالي فان الاجل لم ينته بعد، و تنص المادة 25 من القانون العضوي رقم 12-01 المؤرخ في 12 يناير2012 المتعلق بالنظام الانتخابي انه مع مراعاة الاحكام الاخرى المنصوص عليها في هذا القانون العضوي تستدعى الهيئة الانتخابية برسوم رئاسي في غضون الاشهر الثلاثة التي تسبق تاريخ إجراء الانتخابات، للتذكير ان عبد العزيز بوتفليقة قد اعيد انتخابه رئيسا للجمهورية لعهدة ثالثة في 9 افريل 2009 و أعلن المجلس الدستوري النتائج النهائية لتلك الانتخابات في 13 افريل من نفس السنة. وقام الرئيس بوتفليقة بتادية اليمين الدستورية في 19 افريل 2009 وبالتالي بدأ مهامه رسميا كرئيس للدولة في نفس اليوم.
من جانبه اوضح المحامي فاروق قسنطيني اننا لا زلنا ضمن الآجال لاستدعاء الهيئة الانتخابية، و تنص المادة 132 من القانون الانتخابي على ان الانتخابات الرئاسية تجري في ظرف الثلاثين يوما السابقة لانقضاء مدة رئاسة الجمهورية، اما فيما يخص تاريخ الاقتراع فقد اوضح المحامي ايت العربي انه يجب ان يتم خلال الشهر الاخير من العهدة.
واج/ ق و