السبت، أكتوبر 25

الاخبار العاجلة لاعتدار الدولة الجزائرية لمنظمة اليسكو الثقافية عن عجزها عن تنظيم تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية الثقافية واوساط سياسية تؤكد مطالبة منظمة اليسكو من الدولة الجزائرية بتقديم غرامة مالية تعادل 9000مليار دولار بسبب فشل الجزائر في احتضان تظاهرة قسنطينة يدكر ان مدير اليسكو سيزور قسنطينة الاسبوع القادم رفقة جواسيس امريكان وفرنسين واسرائلين لتحديد القفرار النهائي بعد اعلانانسحابها من مشااريع العواصم الثقافية العربية وشر البلية مايبكي الجزائر

http://echo-doran.com/images/b1.jpg
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعتدار الدولة الجزائرية لمنظمة اليسكو  الثقافية عن عجزها عن تنظيم تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية الثقافية  واوساط سياسية تؤكد  مطالبة منظمة اليسكو من الدولة الجزائرية بتقديم غرامة مالية تعادل 9000مليار دولار بسبب فشل الجزائر في احتضان تظاهرة قسنطينة يدكر ان مدير اليسكو سيزور قسنطينة الاسبوع القادم رفقة جواسيس امريكان وفرنسين واسرائلين لتحديد القرار النهائي بعد اعلان الجزائر انسحابها من مشااريع العواصم الثقافية العربية وشر البلية مايبكي  

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة ان حصة بدون حرج للصحافية سهام سياح تتناولالحياة الشخصية لسكان قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاجراء مديرية الثقافة بقسنطينة مسابقة  احسن عاهرة قسنطينة ودلك تحضيرا لتظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية 2015يدكر ان دولة الامارات العربية من اكثرالدول العربية تشجيعا للدعارة علما ان الرئيس بوتفليقة عمل متشارا سياسيا لدولة الامارات العربية المتحدة لتصبح الامارات عاصمة الدعارة العربية بامتياز في حين فشل بوتفليقة عبر تظاهرة العواصم العربية في تحويل تلمسان والجزائر العاصمة الى عواصم للدعارة العربية يدكر ان اموال السبعينات اسثمثرت من طرف بوتفليقة في الامارات العربية المتحدة  ويكفي الجزائريين فخرا ان بوتفليقة اسس عاصمة الدعارة العربيية في الامارات العربية المتحدةوالاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعتدار الدولة الجزائرية لمنظمة اليسكو  الثقافية عن عجزها عن تنظيم تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية الثقافية  واوساط سياسية تؤكد  مطالبة منظمة اليسكو من الدولة الجزائرية بتقديم غرامة مالية تعادل 9000مليار دولار بسبب فشل الجزائر في احتضان تظاهرة قسنطينة يدكر ان مدير اليسكو سيزور قسنطينة الاسبوع القادم رفقة جواسيس امريكان وفرنسين واسرائلين لتحديد القفرار النهائي بعد اعلانانسحابها من مشااريع العواصم الثقافية العربية وشر البلية مايبكي  
اخر خبر
الاخبار العاجلة لقيام الجيش التونسي باستعراض سياسي  عشية الانتخابات التونسية بقتل خمسة نساء عاهرات في تونس  لتشجيع التونسين على الاقبال الانتخابي يدكر ان نساء تونس يسيرن السياسة التونسية وتبقي حادثة الهجوم على بيوت الدعارة بتونس والتضحيات بالعاهرات التونسيات احدي فضائح الربيع العربي التونسي الدي سوف يعلن ميلاد  داعش تونس وبعد الانتخابات التونسية وشر البلية مايبكي

قصف مرتفعات الشعانبي ساعات قبل بداية الإقتراع

مقتـــل 5 نـــساء في اقتحــام منــزل محاصـــر فــــي تونــــس

ن.فرحاني

قتل ستة أشخاص، بينهم خمس نساء، أمس، عندما اقتحمت قوات الأمن منزلاً في ضواحي تونس، تحصنت فيه مجموعة ارهابية مسلحة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.
وقال الناطق باسم الوزارة، محمد علي العروي، إن خمس نساء قتلن كما قتل أحد المسلحين واسمه أيمن وأصيب آخر اسمه حسام وأدخل المستشفى .
وأضاف العروي بأن طفلين، ولد وبنت، كانا في المنزل ونقلا إلى المستشفى، موضحاً أن الفتاة أصيبت في رأسها .
وكانت الشرطة التونسية تحاصر، منذ صباح أول أمس الخميس، المنزل الواقع في واد الليل في ضواحي تونس.
وأشار إلى أن الوحدات الخاصة اقتربت من المنزل من ناحية المطبخ، حيث كان يختبئ الإرهابيان ، مضيفاً: خرجت النساء من المطبخ وهن يطلقن النار .
ووصف العروي عناصر المجموعة كافة، من نساء ورجال، بأنهم عناصر إرهابية .
وكان العروي أعلن أن الشرطة ستوجه إنذاراً أخيراً إلى المسلحين، وتمنحهم مهلة من ساعة لساعتين قبل اقتحام المنزل ، مشدداً على أنه لا نريد اقتحامه، بسبب وجود نساء وأطفال بداخله، لكن لم يكن بإمكاننا الانتظار أكثر من ذلك .
وكان عنصر من الحرس الوطني قتل، أمس الخميس، وجرح آخر في تبادل إطلاق نار بين قوات الأمن والمسلحين. وكثف الجيش التونسي القصف على مرتفعات الشعانبي المحاذية للحدود مع الجزائر.
وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني، بلحسن الوسلاتي، إن القوات العسكرية كثفت من عمليات القصف في مرتفعات الشعانبي.
يأتي ذلك بعد ساعات من انفجار لغم أرضي، زرعه مسلحون بمنطقة ساقية سيدي يوسف شمال غربي البلاد، ما أسفر عن إصابة عسكريين اثنين، وصفتها السلطات الرسمية بـ الخفيفة .
هذا، وانطلقت الانتخابات التونسية بفتح باب التصويت، أمس، أمام التونسيين والتونسيات المقيمين في الخارج، لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب القادم.
وسوف يتوجه التونسيون المقيمون في ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والأمريكيتين وباقي دول أوروبا، إلى مراكز الاقتراع، التي حددتها الهيئة العليا المستقلـــــة للانتخابات، ونشــــــرت عناوينها على موقعها الرسمي.
ويبلغ عدد الناخبين التونسيين في الخارج 359530 ناخبا وناخبة، فيما يبلغ عدد الدوائر الانتخابية في القارات الخمس 386 مكتب اقتراع، بحسب الأرقام الرسمية. اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان الدولة الجزائرية تدافع عن بيوت الدعارة في المدن الجزائرية المنسية واجور الجزائريين تدفع من الفروج السوداء لنساء بيوت الدعارة وخمور الجزائر في الاسواق العالمية وشر البلية مايبكي 
انظباعات مواطن على صحيفة الشروق
 ربي يهديكم، لا تكتبوا اي شيء دون معرفة الحقيقة، بيوت الدعارة متواجدة بشكل شرعي و مسيرة من طرف الدولة و العاهرات يخضعن للفحص الدوري من قبل الاطباء، ادكر على سبيل المثال لا الحصر مدن مازالت تتواجد بها بيوت الدعارة حتى كتابة هذه الكلمات كعنابة سكيكدة مستغانم وهران س بلعباس بشار........هدا دون دكر الاقامات و التى تمارس هذا النشاط جهارا نهارا، اخي ارواح لوهران تحسب روحك في الهند او الفلبين و خاصة عين الترك، ربي يلطف بينا.
امير ـ (وهران
)

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان عمليات ترميم مباني قسنطينة من اجل التهديم العمراني  تستعمل الوسائل البدائية في البناء الحجري يدكر ان الوسائل البدائية في بناء المباني الحجرية التي استعمتلها فرنسا سنة 1870تستعمل حاليا من طرف ورشات قسنطينة للتزيين الجمالي
للعلم فان عمال ورشات قسنطينة يتناولون غدءا تقليديا لايتجاوز قارورة لبن وكسرةساخنة وقارورة ماء  يدكر ان 
مدينة قسنطينة سيدت في 37سنة من طرف بناء وسلالم  خشبية وشر البلية مايبكي

ورشات قسنطينة
 
 http://echo-doran.com/images/b1.jpg


http://162.13.30.35/web/elaphweb/resources/images/culture/2014/2/week4/222222222.jpg
http://www.elaph.com/Web/Culture/2014/2/880788.html
مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية مهزلة انتهت بهدر 500 مليون دولار!
عبدالجبار العتابي

 281 8 Blogger0 0
مواضيع ذات صلة
التشكيلي نوري الراوي.. في وضع صحي ونفسي يرثى له!
التنوع الثقافي في معرض لمصورين لبنانيين في سنغافورة
الرسم المائي، فن التحدي البصري: الزهراء صلاح نموذجا
العمارة العربية المعاصرة بصفتها منجزاً معمارياً عالمياً
تماثيل بغداد.. اهمال غريب وفقدان للجمال والذوق الرفيع!!
رواية د. أحمد ابراهيم الفقيه: الحلقة الرابعة من الرواية التاريخية: الطريق الى قنطرارة )
مشاهدات صحافي عربي في العراق لإبراهيم المصري بالانجليزية


 بغداد: انتهى.. مهرجان او مشروع (بغداد عاصمة للثقافة العربية)، بعد سنة كاملة من النشاطات والفعاليات والجدل والنقاشات والانتقادات التي وصلت الى حد دمغ المشروع بكامله بـ (الفاشل) !!. قبل ان تنطلق فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، كان الكلام الذي كان يتسرب من اروقة وغرف وزارة الثقافة يثير الاهتمام واللغط ومن ثم سرعان ما يكبر الجدل وتزداد الاحتدامات، وبالفعل كان الافتتاح قبل نحو سنة هو الاكثر ضجيجا بفعل التداعيات التي حصلت بسبب فعاليات الافتتاح البسيطة والخيمة المستأجرة ومن ثم الاموال الكبيرة التي انفقت الى وصلت الى 500 مليون دولار،باعتراف مسؤولين في الوزارة، وهكذا توالت مع الايام والشهور الشكاوى والانتقادات للكثير من السلبيات في كل المجالات التي تتضمنها الفعاليات ولا يمر يوم دون ان نسمع عشرات الشكاوى ونقرأ عشرات الانتقادات لمجمل القضايا والشخصيات والفعاليات والاصدارات والسلوكيات التي تبدر من هنا وهناك التي تشير الى ان العلاقات كانت رأسمال اغلب النشاطات، فضلا عن الدهشة الكبيرة التي يكون عليها المثقفون واصحاب الشأن من المبالغ المصروفة ومن اللجان الكثيرة والتي تأخذ نسبا عالية من هذه الاموال حتى اصبحت رائحة ما يسميه الكثيرون (الفساد) تزكم الانوف، ناهيك عن الافلام السينمائية التي انتجت ولكنها لم تعرض ضمن الوقت المحدد، وهناك من يشير الى انها سوف لن تعرض لانها غير جيدة او لا تمتلك مواصفات صناعة الفيلم السينمائي، او لاسباب اخرى يجهلها الكثيرون الذين يشيرون الى ان هذه الافلام اعطي بعضها لاناس معينيين بسبب المحسوبيات،فيما يسخر الكثيرون من ضياع هذه المبالغ حيث ان هذا المشروع لم تستطع ان تعمر مسرح الرشيد ولم تستطع ان تبني دار سينما ولا مكتبة ولا أي مرفق ثقافي من الممكن ان يكون علامة دالة على هذه المناسبة النادرة.
انتهت فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية، وهدأت بعض الحركة، ولكننا حاولنا ان نقرأ في آراء المثقفين وملاحظاتهم حول المناسبة وما حدث فيها.

احمد عبد الحسين، شاعر:
انتهت فعاليات (بغداد عاصمة للثقافة العربية)، شبه إجماع على بؤس الفعاليات وانحطاط نفوس القائمين عليها،لكني أثق بحسن نية بضعة أصدقاء مبدعين حاولوا أن يسهموا فيها من أجل بغداد والثقافة، فنجحوا هنا وأخفقوا هناك،لا بارك الله بمن سرق وتملّق وصمت عن طغيان طاغية ـ ضغيراً كان هذا الطاغية أم كبيراً ـ مسكين من هوّس وردح طمعاً بمغنم، وطوبى لمن لم يلوث يديه.

علي حسين عبيد، قاص وروائي:
إن ما قامت به وزارة الثقافة وتوابعها، هو تفضيل الصخب والارتجال والبذخ والاسراف، على العمل الثقافي المنظَّم، كذلك لاحظنا انخراط المؤسسة الثقافية المهنية ممثلة باتحاد الادباء العراقيين، في هذا المشروع بصورة عشوائية ايضا، وبما يحقق للاسف مآرب بعض الشخصيات القيادية في الاتحاد، لذلك لم نلاحظ ثقل المثقفين العراقيين من خلال اتحادهم، بل لاحظنا فعاليات ادبية شكلية ايضا، تقام في هذا الفندق أو ذاك، مع تقديم المنام والطعام وقراءة الشعر، ليحتفي الجميع بما يقولون!! من دون طرح السؤال الأهم، ماذا قدمنا لعاصمة الثقافة العربية في هذه الفعالية أو ذلك النشاط؟؟، لا أظن أن رئيس اتحاد ادباء العراق او نائبه طرحا على نفسيهما مثل هذا السؤال، فما بالك بالاجابة عنهما؟

مهدي القريشي، شاعر:
اختتمت اليوم فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، وﻻني لم احضر حفل اﻻفتتاح وﻻ خواتيمها، حالي حال الكثير من اﻻدباء غير المدعوين للمهرجان ولم اتورط بطبع كتاب على نفقة الوزارة والذي يذكرني باصدارات ( ضد الحصار) حيث اصبحت عبئا على اصحابها...المهم ونحن نودع السنة (الثقافية)ننتظر كشف الحساب ثقافيا...ماليا...اجتماعيا واخلاقيا.

فهد الصكر، ناقد وفنان تشكيلي:
 على أتحاد الأدباء تنظيم فعالية تناقش فيها كل مجريات " الثقافة " في هذا العام الثقافي كما سمي، ودور ولا دور لأتحاد الوعي والثقافة فيه. أتمنى ذلك يحدث بعد يوم من أنتهاء هذا المشروع ؟ ومن خلاله يتم أتخاذ أجراء يناسب فعل التغيير ؟ لندرك ماذا فعلنا بعد غياب شمولية الدكتاتورية ؟

جمال المظفر، كاتب:
 خرجنا من الدكتاتورية بثقافة شمولية الى ثقافة الفوضى الخلاقة.. ثقافة التقاذف والنفاق والتسقيط الفكري.

الدكتور خالد السلطاني، معماري:
 اختتمت في بغداد مؤخرا، فعاليات "بغداد عاصمة الثقافة العربية"، وبهذا الاختتام، اسدل ستارا من عدم الشفافية وعدم النزاهة التي صادفتها شخصيا من قبل وزارة الثقافة العراقية، المسؤولة رسميا عن تلك الفعاليات. متسائلاً عن مدى "صدقية" مقولة وكيل الوزارة، في كلمته بالاختتام، من انه طبع، بهذه المناسبة، عددا كبيرا من الكتب (وصل حسب قوله الى 480 كتاباً) مهتمه عناوينها بالشأن البغدادي، ومن "دون رفض أي عمل من قبل الجهات الرسمية، التى لم تشترط إطارا سياسيا أو ثقافيا محددا للأعمال المقدمة"؛ اعلن ان كتابي المعنون "عمارة الحداثة في بغداد: سنوات التأسيس"، والمقدم الى الوزارة قبل سنة تقريبا، لم يحظ باي اهتمام ولم يطبع من قبل الوزارة، لاسباب اجهلها، رغم حصولي على موافقتها الاولية؛ مما دعاني الى سحب الكتاب المقدم، بعد ان اصطدمت بتسويفات عديدة و"غامضة" في الوزارة، وطبعه على نفقتي الخاصة. واذ اكتب هذا الان، فاني، مرة اخرى، اشير، باني ساظل امينا لفكرة نشر وترسيخ منجز الثقافة العراقية، ولا سيما في تجلياته الابداعية ضمن اختصاصي المهني. ولم يوقفني عن الاستمرار في موقفي هذا مختلف العقبات التى اصادفها (ويصادفها، بالمناسبة، الآن، كثر من المثقفيين العراقيين الجادين)، معترفا ومتفهما بان القيميّين على الثقافة العراقية اليوم، كما يبدو، لا يهمهم بتاتا حضور الفعل الثقافي العراقي الرصين في الخطاب، بل اراهم، مندفعين الى تغييبه واهماله، همهم الاساسي "الهرولة" نحو منافع شخصية، بعيدأً جدا عن ما يمكن ان يكون فعلا ثقافيا وحضاريا.

عبد الرضا الحميد قاص وروائي:
بغداد عاصمة الثقافة العربية تحتفي برعاة البقر التكساسيين، جماعة الثقافة، ولا اقول ـ وزارة ـ فثمة فرق هائل، الذين رفعوا شعار ( بغداد عربية الوجه اسلامية القلب انسانية الروح) لفعاليات ( بغداد عاصمة الثقافية العربية)، مطالبون بتفسير معنى ان يرتدي عريف حفل الليلة قبعة رعاة البقر التكساسية وهو يتحدث عن بغداد العباسية، فهل هو احتفاء بثقافة العرب في بغداد ام انه استذكار وفاء للـ (مارينز) بـ الذين دمروا بغداد؟؟
للعلم: المثقفون العراقيون الذين يحترمون بغداد وثقافة العرب ويحترمون انفسهم استهجنوا هذا السلوك السقيم وغادروا الحفل.

احمد سعداوي، قاص وروائي:
اسدال الستار على فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية.. تمنيت أن يكون المتبقي منها؛ مكتبات عامة على الاقل في مركز بغداد، قاعات عرض تشكيلي جديدة. مسارح وقاعات عرض سينمائي، تأهيل للبنايات التراثية الآيلة للسقوط في بغداد القديمة، ومنها بيوت قديمة وكنائس وجوامع وبلاوي وطراكيع تعود الى 150 سنة.. وتحويل جزء من هذه البنايات المعاد تأهيلها الى مراكز ثقافية للتفاصيل التي ذكرتها أعلاه،

نصير غدير، شاعر :
سعيد بانتهاء حفلة الفساد العظيمة، وبانتظار أن يُجلب كل هؤلاء اللصوص الذين امتصوا دم المدينة، وأساؤوا للثقافة والإبداع العراقيين قريباً أمام المحاكم، بعد أن يُسترجع كل فلس سرقوه... يومكم قريب كما كان يوم صدام وجلاوزته،ستسعدني أكثر لحظة الرعب التي سيشعر بها كل لص اشترك بهذه الجريمة، وهو يقرأ هذه الكلمات

حسب الله يحيى، ناقد:
لا نريد ان نتحدث عن بديهيات معروفة ومتداولة، ولكننا اذ نوردها، فأنما نريد بها تأمل ومراجعة ما تم اغفاله في ( مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، وفي مقدمة ما اغفل الشيء الكثير والاهم،فقد اهملت الندوات والمطبوعات والنشاطات المتعلقة بالظواهر السلبية البارزة في حياتنا الراهنة.. كالارهاب واعمال العنف، والفساد المالي والاداري، والاختلاف في الرأي والرأي الآخر، وتطوير الاقتصاد، والنهوض بالعملية التربوية، وحالات اليأس والاحباط والامراض النفسية التي يعاني منها كثرة من افراد المجتمع،انت لا تقنع ضيوفك الى بغداد وانت تحجر عليهم داخل الفنادق حفاظاً على امنهم وسلامتهم، وليس بوسعك ان تقول بأن حياة الناس آمنة وانت محاط بالحمايات المكثفة التي تدور حولك، انت تغدق الاموال الطائلة على ( مصنفات ) تزعم انها ( ثقافية ) فيما تختنق البلاد من عفن النفايات وعفن القتل وسرقة المال العام وترف من يتاجر بالشعارات التي تعرف حقوق الناس جيداً من دون ان تلبيها،هذا كله.. كل هذه الاحوال، مؤشر على غياب ثقافة الشعور بالمسؤولية، التي يفترض بـ ( مشروع بغداد.. ) ان يوليها اهتمامه الكلي.

عبدالزهرة زكي، شاعر :
حتى لا يجري تحميل الثقافة والمثقفين العراقيين وزر ما حدث في عاصمة الثقافة.. حتى لا نتحمل سوء الآخرين، في الأقل أعرف ما لايقل عن عشرة مشاريع ثقافية مهمة جرى تقديمها لبغداد عاصمة الثقافة وجرى رفضها ورفض سواها حتما لأسباب غير ثقافية..

خضير فليح الزيدي، روائي:
كثير من بلدان الله ليس فيها وزارة للثقافة.. لكنها افضل حال من حيث التعاطي الثقافي المنتج.. العراق ابان الملكية في طورها اﻻول لم يكن يمتلك وزارة للثقافة.. عندها فقط انتجت رعيل التنوير اﻻول والثاني من معروف الرصافي والزهاوي وحسين الرحال وغيرهم دون ان يكون انف وزارة العوق الثقافي التي تعاني من عوق وعاهات في هيكلها العام. السفير سيء الذكر بول برايمر الغى وزارة اﻻعﻻم وكان عليه ايضا الغى وزارة الثقافة وتوزيع مهامها على مؤسسات او هيئات وينتهي اﻻمر..

حميد قاسم، شاعر:
اخيراً، انتهت مهزلة مشروع "بغداد عاصمة الثقافة العربية" بختام غاية في السماجة والفوضى مثلت أنموذجا لعام كامل من اللصوصية والاستهتار الذي مارسه امعات من مثقفي النص ردن... كلمات وخطب عصماء تثرثر بلا مضمون سوى النفاق والرياء

احمد عبد السادة، شاعر:
لقد نجح أوبريت "بغداد توأم الشمس" بأن يكون توأماً للفشل والملل والفجاجة والهبوط الفنيّ والثقافيّ، وكأنه كان استعراضاً تعليمياً ساذجاً ومخصصاً لطلاّب مدرسة إبتدائية في أطراف بغداد وليس لختام فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية. الفن ليس ضجيجاً وصراخاً وشعاراتٍ سطحيّة وحركاتٍ ارتجاليّة مضحكة يا وزارة الثقافة.

محمد الشمري، كاتب واعلامي:
لا بغداد ولا ثقافة ولاعربية،انتهى اليوم مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، الذي مر مرور الكرام، على الدولة وعلى الناس، على العرب وعلى العراقيين، دون يترك اثرا او يحقق مكسبا ثقافيا او سياسيا. انتهى المشروع دون ان يُعمَر مسرح واحد، او دار سينما واحدة، ومن دون ان يشاهد الناس او النقاد فيلما سينمائيا، او عرضا مسرحيا واحدا يليق بتأريخ المسرح العراقي. انتهى المشروع الذي كلف خزينة الدولة ملايين الدولارات، دون ان يحضر الى بغداد؛ مظفر النواب او سعدي ويوسف او عبدالرزاق عبدالواحد او فاضل العزاوي او محمد مهرالدين، بل دون ان يحضر محمد مظلوم او حسن النواب او نصيف الناصري، او عماد جبار او غيرهم من عشرات المبدعين العراقيين الذي مازالوا يلوذون بالغربة من رمضاء الوطن.
انتهى المشروع بلا انجاز ثقافي لبلد ربع سكانه من منتجي الثقافة، او انجاز سياسي للعراق المحاصر اقليميا، وكان يمكن لهذا المشروع ان يكون نافذة يطل من خلالها المثقفون العرب على التجربة الديمقراطية في العراق، حيث غالبا ما يتداخل التسويق السياسي تداخلا متقنا مع مثل هذه المشاريع الثقافية في العالم كله.

فيصل الياسري، مخرج سينمائي:
انتهت المناسبة وبقيت افلامها في المخازن،تم الليلة السيت 22 شباط اختتام بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013... بعني خلصت المناسبة.. هل يستطيع احد ان يكشف لنا السر وراء ابقاء افلامها التي انتجت باسمها حبيسة مخازن السينما والمسرح ؟؟؟؟

سرور ماجد، ملحن:
هل تستجق بغداد هذا الختام لمهرجان بغداد عاصمة الثقافة ؟،انا ارى أن بغداد اكبر من هذهِ الفعاليات البائسة مع الأسف،في ختام المهرجان.... يا أخواني القائمين على المهرجان،بغداد ليست لكم فقط بغداد تبحث عن فنانيها الحقيقيون،لأنها سوفَ تختنق من البأس في اللحن والكلمة. لكونها أكبر من ذالك.

ساطع راجي، كاتب:
انتهت فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية باعلان انفاق 600 مليار دينار لم تترك حجرا وراءها، ولا دار نشر جديدة ولامسرحا ولاصالة لسينما، بل لم ترمم شيئا مما تهدم واندثر في السنوات السابقة، ومع ذلك بدت وزارة الثقافة سعيدة بعدد الكتب التي طبعتها خلال الفعاليات (480 عنوان) ومعارض تشكيلية وافلام لم تعرض و(و83 البوما موسيقيا)، وهي كلها فعاليات لم تستقطب أي أسم عربي مهم ولم تنجح في كسر الصورة السائدة عن العراق لان هذه الصورة مدعمة بالاعمال الارهابية وطفح المجاري والاحياء القذرة والبنايات الرثة والطرق المقطعة وبالجدران الكونكريتية، وهي كلها ليست من مسؤوليات الثقافة وفق التقسيم الاداري للاعمال لكن المثقف الذي اقنع مسؤولا ما بان تجاهل كل هذا الخراب وانفاق مئات المليارات على بطون ومنام مثقفين مجهولين لم يكذب فقط بل خطط وشارك في عملية احراق 600 مليار دينار هناك مئات آلاف العراقيين يحتاجونها بيوتا ومدارس ومستوصفات ومجاري وفرص عمل

زهير الجبوري، ناقد:
كنا قد رسمنا في اذهاننا ان اعادة تأهيل بناية الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق او باقي المنظمات الثقافية المهمة في البلد بصورة تليق سمعة وتاريخ اسمه، او اعادة تأهيل وهيكلة بعض المسارح الخربة حاليا، او بناء مسارح اخرى، او دار اوبرا او صالات للسينما..او.. او.. كلّ ذلك وغيره جاء بامنيات كانت مؤجلة.. الفعل الثقافي الذي لمسناه خلال فترة (بغداد عاصمة الثقافة العربية) انحصر (في الاغلب) في دوائر تابعة لوزارة الثقافة، وكأن كل مسؤول في الوزارة عني بهذا الامر، وان البلد خلا من اسمائه الكبيرة والمعروفة على الساحات المحلية والعربية والعالمية
.


-

مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية مهزلة انتهت بهدر 500 مليون دولار!

عبدالجبار العتابي
 281 8 Blogger0 0

 بغداد: انتهى.. مهرجان او مشروع (بغداد عاصمة للثقافة العربية)، بعد سنة كاملة من النشاطات والفعاليات والجدل والنقاشات والانتقادات التي وصلت الى حد دمغ المشروع بكامله بـ (الفاشل) !!. قبل ان تنطلق فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، كان الكلام الذي كان يتسرب من اروقة وغرف وزارة الثقافة يثير الاهتمام واللغط ومن ثم سرعان ما يكبر الجدل وتزداد الاحتدامات، وبالفعل كان الافتتاح قبل نحو سنة هو الاكثر ضجيجا بفعل التداعيات التي حصلت بسبب فعاليات الافتتاح البسيطة والخيمة المستأجرة ومن ثم الاموال الكبيرة التي انفقت الى وصلت الى 500 مليون دولار،باعتراف مسؤولين في الوزارة، وهكذا توالت مع الايام والشهور الشكاوى والانتقادات للكثير من السلبيات في كل المجالات التي تتضمنها الفعاليات ولا يمر يوم دون ان نسمع عشرات الشكاوى ونقرأ عشرات الانتقادات لمجمل القضايا والشخصيات والفعاليات والاصدارات والسلوكيات التي تبدر من هنا وهناك التي تشير الى ان العلاقات كانت رأسمال اغلب النشاطات، فضلا عن الدهشة الكبيرة التي يكون عليها المثقفون واصحاب الشأن من المبالغ المصروفة ومن اللجان الكثيرة والتي تأخذ نسبا عالية من هذه الاموال حتى اصبحت رائحة ما يسميه الكثيرون (الفساد) تزكم الانوف، ناهيك عن الافلام السينمائية التي انتجت ولكنها لم تعرض ضمن الوقت المحدد، وهناك من يشير الى انها سوف لن تعرض لانها غير جيدة او لا تمتلك مواصفات صناعة الفيلم السينمائي، او لاسباب اخرى يجهلها الكثيرون الذين يشيرون الى ان هذه الافلام اعطي بعضها لاناس معينيين بسبب المحسوبيات،فيما يسخر الكثيرون من ضياع هذه المبالغ حيث ان هذا المشروع لم تستطع ان تعمر مسرح الرشيد ولم تستطع ان تبني دار سينما ولا مكتبة ولا أي مرفق ثقافي من الممكن ان يكون علامة دالة على هذه المناسبة النادرة.
انتهت فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية، وهدأت بعض الحركة، ولكننا حاولنا ان نقرأ في آراء المثقفين وملاحظاتهم حول المناسبة وما حدث فيها.
احمد عبد الحسين، شاعر:
انتهت فعاليات (بغداد عاصمة للثقافة العربية)، شبه إجماع على بؤس الفعاليات وانحطاط نفوس القائمين عليها،لكني أثق بحسن نية بضعة أصدقاء مبدعين حاولوا أن يسهموا فيها من أجل بغداد والثقافة، فنجحوا هنا وأخفقوا هناك،لا بارك الله بمن سرق وتملّق وصمت عن طغيان طاغية ـ ضغيراً كان هذا الطاغية أم كبيراً ـ مسكين من هوّس وردح طمعاً بمغنم، وطوبى لمن لم يلوث يديه.
علي حسين عبيد، قاص وروائي:
إن ما قامت به وزارة الثقافة وتوابعها، هو تفضيل الصخب والارتجال والبذخ والاسراف، على العمل الثقافي المنظَّم، كذلك لاحظنا انخراط المؤسسة الثقافية المهنية ممثلة باتحاد الادباء العراقيين، في هذا المشروع بصورة عشوائية ايضا، وبما يحقق للاسف مآرب بعض الشخصيات القيادية في الاتحاد، لذلك لم نلاحظ ثقل المثقفين العراقيين من خلال اتحادهم، بل لاحظنا فعاليات ادبية شكلية ايضا، تقام في هذا الفندق أو ذاك، مع تقديم المنام والطعام وقراءة الشعر، ليحتفي الجميع بما يقولون!! من دون طرح السؤال الأهم، ماذا قدمنا لعاصمة الثقافة العربية في هذه الفعالية أو ذلك النشاط؟؟، لا أظن أن رئيس اتحاد ادباء العراق او نائبه طرحا على نفسيهما مثل هذا السؤال، فما بالك بالاجابة عنهما؟
مهدي القريشي، شاعر:
اختتمت اليوم فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، وﻻني لم احضر حفل اﻻفتتاح وﻻ خواتيمها، حالي حال الكثير من اﻻدباء غير المدعوين للمهرجان ولم اتورط بطبع كتاب على نفقة الوزارة والذي يذكرني باصدارات ( ضد الحصار) حيث اصبحت عبئا على اصحابها...المهم ونحن نودع السنة (الثقافية)ننتظر كشف الحساب ثقافيا...ماليا...اجتماعيا واخلاقيا.
فهد الصكر، ناقد وفنان تشكيلي:
 
على أتحاد الأدباء تنظيم فعالية تناقش فيها كل مجريات " الثقافة " في هذا العام الثقافي كما سمي، ودور ولا دور لأتحاد الوعي والثقافة فيه. أتمنى ذلك يحدث بعد يوم من أنتهاء هذا المشروع ؟ ومن خلاله يتم أتخاذ أجراء يناسب فعل التغيير ؟ لندرك ماذا فعلنا بعد غياب شمولية الدكتاتورية ؟
جمال المظفر، كاتب:
 خرجنا من الدكتاتورية بثقافة شمولية الى ثقافة الفوضى الخلاقة.. ثقافة التقاذف والنفاق والتسقيط الفكري.
الدكتور خالد السلطاني، معماري:
 
اختتمت في بغداد مؤخرا، فعاليات "بغداد عاصمة الثقافة العربية"، وبهذا الاختتام، اسدل ستارا من عدم الشفافية وعدم النزاهة التي صادفتها شخصيا من قبل وزارة الثقافة العراقية، المسؤولة رسميا عن تلك الفعاليات. متسائلاً عن مدى "صدقية" مقولة وكيل الوزارة، في كلمته بالاختتام، من انه طبع، بهذه المناسبة، عددا كبيرا من الكتب (وصل حسب قوله الى 480 كتاباً) مهتمه عناوينها بالشأن البغدادي، ومن "دون رفض أي عمل من قبل الجهات الرسمية، التى لم تشترط إطارا سياسيا أو ثقافيا محددا للأعمال المقدمة"؛ اعلن ان كتابي المعنون "عمارة الحداثة في بغداد: سنوات التأسيس"، والمقدم الى الوزارة قبل سنة تقريبا، لم يحظ باي اهتمام ولم يطبع من قبل الوزارة، لاسباب اجهلها، رغم حصولي على موافقتها الاولية؛ مما دعاني الى سحب الكتاب المقدم، بعد ان اصطدمت بتسويفات عديدة و"غامضة" في الوزارة، وطبعه على نفقتي الخاصة. واذ اكتب هذا الان، فاني، مرة اخرى، اشير، باني ساظل امينا لفكرة نشر وترسيخ منجز الثقافة العراقية، ولا سيما في تجلياته الابداعية ضمن اختصاصي المهني. ولم يوقفني عن الاستمرار في موقفي هذا مختلف العقبات التى اصادفها (ويصادفها، بالمناسبة، الآن، كثر من المثقفيين العراقيين الجادين)، معترفا ومتفهما بان القيميّين على الثقافة العراقية اليوم، كما يبدو، لا يهمهم بتاتا حضور الفعل الثقافي العراقي الرصين في الخطاب، بل اراهم، مندفعين الى تغييبه واهماله، همهم الاساسي "الهرولة" نحو منافع شخصية، بعيدأً جدا عن ما يمكن ان يكون فعلا ثقافيا وحضاريا.

عبد الرضا الحميد قاص وروائي:

بغداد عاصمة الثقافة العربية تحتفي برعاة البقر التكساسيين، جماعة الثقافة، ولا اقول ـ وزارة ـ فثمة فرق هائل، الذين رفعوا شعار ( بغداد عربية الوجه اسلامية القلب انسانية الروح) لفعاليات ( بغداد عاصمة الثقافية العربية)، مطالبون بتفسير معنى ان يرتدي عريف حفل الليلة قبعة رعاة البقر التكساسية وهو يتحدث عن بغداد العباسية، فهل هو احتفاء بثقافة العرب في بغداد ام انه استذكار وفاء للـ (مارينز) بـ الذين دمروا بغداد؟؟
للعلم: المثقفون العراقيون الذين يحترمون بغداد وثقافة العرب ويحترمون انفسهم استهجنوا هذا السلوك السقيم وغادروا الحفل.
احمد سعداوي، قاص وروائي:
اسدال الستار على فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية.. تمنيت أن يكون المتبقي منها؛ مكتبات عامة على الاقل في مركز بغداد، قاعات عرض تشكيلي جديدة. مسارح وقاعات عرض سينمائي، تأهيل للبنايات التراثية الآيلة للسقوط في بغداد القديمة، ومنها بيوت قديمة وكنائس وجوامع وبلاوي وطراكيع تعود الى 150 سنة.. وتحويل جزء من هذه البنايات المعاد تأهيلها الى مراكز ثقافية للتفاصيل التي ذكرتها أعلاه،

نصير غدير، شاعر :
سعيد بانتهاء حفلة الفساد العظيمة، وبانتظار أن يُجلب كل هؤلاء اللصوص الذين امتصوا دم المدينة، وأساؤوا للثقافة والإبداع العراقيين قريباً أمام المحاكم، بعد أن يُسترجع كل فلس سرقوه... يومكم قريب كما كان يوم صدام وجلاوزته،ستسعدني أكثر لحظة الرعب التي سيشعر بها كل لص اشترك بهذه الجريمة، وهو يقرأ هذه الكلمات
حسب الله يحيى، ناقد:
لا نريد ان نتحدث عن بديهيات معروفة ومتداولة، ولكننا اذ نوردها، فأنما نريد بها تأمل ومراجعة ما تم اغفاله في ( مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، وفي مقدمة ما اغفل الشيء الكثير والاهم،فقد اهملت الندوات والمطبوعات والنشاطات المتعلقة بالظواهر السلبية البارزة في حياتنا الراهنة.. كالارهاب واعمال العنف، والفساد المالي والاداري، والاختلاف في الرأي والرأي الآخر، وتطوير الاقتصاد، والنهوض بالعملية التربوية، وحالات اليأس والاحباط والامراض النفسية التي يعاني منها كثرة من افراد المجتمع،انت لا تقنع ضيوفك الى بغداد وانت تحجر عليهم داخل الفنادق حفاظاً على امنهم وسلامتهم، وليس بوسعك ان تقول بأن حياة الناس آمنة وانت محاط بالحمايات المكثفة التي تدور حولك، انت تغدق الاموال الطائلة على ( مصنفات ) تزعم انها ( ثقافية ) فيما تختنق البلاد من عفن النفايات وعفن القتل وسرقة المال العام وترف من يتاجر بالشعارات التي تعرف حقوق الناس جيداً من دون ان تلبيها،هذا كله.. كل هذه الاحوال، مؤشر على غياب ثقافة الشعور بالمسؤولية، التي يفترض بـ ( مشروع بغداد.. ) ان يوليها اهتمامه الكلي.
عبدالزهرة زكي، شاعر :
حتى لا يجري تحميل الثقافة والمثقفين العراقيين وزر ما حدث في عاصمة الثقافة.. حتى لا نتحمل سوء الآخرين، في الأقل أعرف ما لايقل عن عشرة مشاريع ثقافية مهمة جرى تقديمها لبغداد عاصمة الثقافة وجرى رفضها ورفض سواها حتما لأسباب غير ثقافية..
خضير فليح الزيدي، روائي:
كثير من بلدان الله ليس فيها وزارة للثقافة.. لكنها افضل حال من حيث التعاطي الثقافي المنتج.. العراق ابان الملكية في طورها اﻻول لم يكن يمتلك وزارة للثقافة.. عندها فقط انتجت رعيل التنوير اﻻول والثاني من معروف الرصافي والزهاوي وحسين الرحال وغيرهم دون ان يكون انف وزارة العوق الثقافي التي تعاني من عوق وعاهات في هيكلها العام. السفير سيء الذكر بول برايمر الغى وزارة اﻻعﻻم وكان عليه ايضا الغى وزارة الثقافة وتوزيع مهامها على مؤسسات او هيئات وينتهي اﻻمر..
حميد قاسم، شاعر:
اخيراً، انتهت مهزلة مشروع "بغداد عاصمة الثقافة العربية" بختام غاية في السماجة والفوضى مثلت أنموذجا لعام كامل من اللصوصية والاستهتار الذي مارسه امعات من مثقفي النص ردن... كلمات وخطب عصماء تثرثر بلا مضمون سوى النفاق والرياء
احمد عبد السادة، شاعر:
لقد نجح أوبريت "بغداد توأم الشمس" بأن يكون توأماً للفشل والملل والفجاجة والهبوط الفنيّ والثقافيّ، وكأنه كان استعراضاً تعليمياً ساذجاً ومخصصاً لطلاّب مدرسة إبتدائية في أطراف بغداد وليس لختام فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية. الفن ليس ضجيجاً وصراخاً وشعاراتٍ سطحيّة وحركاتٍ ارتجاليّة مضحكة يا وزارة الثقافة.
محمد الشمري، كاتب واعلامي:
لا بغداد ولا ثقافة ولاعربية،انتهى اليوم مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، الذي مر مرور الكرام، على الدولة وعلى الناس، على العرب وعلى العراقيين، دون يترك اثرا او يحقق مكسبا ثقافيا او سياسيا. انتهى المشروع دون ان يُعمَر مسرح واحد، او دار سينما واحدة، ومن دون ان يشاهد الناس او النقاد فيلما سينمائيا، او عرضا مسرحيا واحدا يليق بتأريخ المسرح العراقي. انتهى المشروع الذي كلف خزينة الدولة ملايين الدولارات، دون ان يحضر الى بغداد؛ مظفر النواب او سعدي ويوسف او عبدالرزاق عبدالواحد او فاضل العزاوي او محمد مهرالدين، بل دون ان يحضر محمد مظلوم او حسن النواب او نصيف الناصري، او عماد جبار او غيرهم من عشرات المبدعين العراقيين الذي مازالوا يلوذون بالغربة من رمضاء الوطن.
انتهى المشروع بلا انجاز ثقافي لبلد ربع سكانه من منتجي الثقافة، او انجاز سياسي للعراق المحاصر اقليميا، وكان يمكن لهذا المشروع ان يكون نافذة يطل من خلالها المثقفون العرب على التجربة الديمقراطية في العراق، حيث غالبا ما يتداخل التسويق السياسي تداخلا متقنا مع مثل هذه المشاريع الثقافية في العالم كله.
 
فيصل الياسري، مخرج سينمائي:

انتهت المناسبة وبقيت افلامها في المخازن،تم الليلة السيت 22 شباط اختتام بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013... بعني خلصت المناسبة.. هل يستطيع احد ان يكشف لنا السر وراء ابقاء افلامها التي انتجت باسمها حبيسة مخازن السينما والمسرح ؟؟؟؟
سرور ماجد، ملحن:
هل تستجق بغداد هذا الختام لمهرجان بغداد عاصمة الثقافة ؟،انا ارى أن بغداد اكبر من هذهِ الفعاليات البائسة مع الأسف،في ختام المهرجان.... يا أخواني القائمين على المهرجان،بغداد ليست لكم فقط بغداد تبحث عن فنانيها الحقيقيون،لأنها سوفَ تختنق من البأس في اللحن والكلمة. لكونها أكبر من ذالك.
ساطع راجي، كاتب:
انتهت فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية باعلان انفاق 600 مليار دينار لم تترك حجرا وراءها، ولا دار نشر جديدة ولامسرحا ولاصالة لسينما، بل لم ترمم شيئا مما تهدم واندثر في السنوات السابقة، ومع ذلك بدت وزارة الثقافة سعيدة بعدد الكتب التي طبعتها خلال الفعاليات (480 عنوان) ومعارض تشكيلية وافلام لم تعرض و(و83 البوما موسيقيا)، وهي كلها فعاليات لم تستقطب أي أسم عربي مهم ولم تنجح في كسر الصورة السائدة عن العراق لان هذه الصورة مدعمة بالاعمال الارهابية وطفح المجاري والاحياء القذرة والبنايات الرثة والطرق المقطعة وبالجدران الكونكريتية، وهي كلها ليست من مسؤوليات الثقافة وفق التقسيم الاداري للاعمال لكن المثقف الذي اقنع مسؤولا ما بان تجاهل كل هذا الخراب وانفاق مئات المليارات على بطون ومنام مثقفين مجهولين لم يكذب فقط بل خطط وشارك في عملية احراق 600 مليار دينار هناك مئات آلاف العراقيين يحتاجونها بيوتا ومدارس ومستوصفات ومجاري وفرص عمل
زهير الجبوري، ناقد:
كنا قد رسمنا في اذهاننا ان اعادة تأهيل بناية الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق او باقي المنظمات الثقافية المهمة في البلد بصورة تليق سمعة وتاريخ اسمه، او اعادة تأهيل وهيكلة بعض المسارح الخربة حاليا، او بناء مسارح اخرى، او دار اوبرا او صالات للسينما..او.. او.. كلّ ذلك وغيره جاء بامنيات كانت مؤجلة.. الفعل الثقافي الذي لمسناه خلال فترة (بغداد عاصمة الثقافة العربية) انحصر (في الاغلب) في دوائر تابعة لوزارة الثقافة، وكأن كل مسؤول في الوزارة عني بهذا الامر، وان البلد خلا من اسمائه الكبيرة والمعروفة على الساحات المحلية والعربية والعالمية.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/Culture/2014/2/880788.html#sthash.AK7u9YMj.dpuf


http://www.alwasat.ly/ar/news/culture/13535/


مشروع
مشروع "طرابلس عاصمة الثقافة العربية".
أعلن وزير الثقافة والمجتمع المدني، الحبيب الأمين، تخصيص مجلس الوزراء مبلغًا ماليًّا استثنائيًّا من موازنة 2014، لمشروع "طرابلس عاصمة الثقافة العربية".
وأوضح "الأمين" في تصريحات صحفية، أن قرار مجلس الوزراء بتخصيص هذا المبلغ الاستثنائي جاء بعد عرضه في اجتماع المجلس اليوم الأربعاء، حيث طالبت الوزارة بشكل عاجل تخصيص هذا المبلغ لمشروع "طرابلس عاصمة الثقافة العربية".



http://www.alwasat.ly/images/cache/620x368/crop/images%7C20514.jpg































































































Logo de la manifestation culturelle de 2015

Un groupe d’artistes désigné pour un simple toilettage

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 20.10.14 | 10h00 Réagissez

La polémique sur le logo retenu pour la manifestation culturelle, Constantine, Capitale de la culture arabe 2015, et présenté lors
de la dernière visite de la ministre de la Culture, Nadia Labidi et du commissaire de ladite manifestation, Sami Bencheikh El Hocine
a eu des conséquences.

En effet, ce logo illustrant la lettre arabe «qaf» a soulevé un véritable tollé au sein de la population constantinoise, relayé par les médias du fait qu’il a été prouvé qu’il est l’objet d’un plagiat d’une autre manifestation dans un pays arabe. Hier, le site Algérie Patriotique, a avancé que la ministre «aurait» décidé d’annuler ce logo pour en commander un autre.
«Faux», réplique le coordinateur de la manifestation que nous avons joint par téléphone. «Je viens de sortir d’une réunion au niveau du Premier ministère et d’un commun accord, nous n’avons décidé que d’un toilettage, bien sûr en gardant la même configuration. L’idée qui a été préconisée consiste à retravailler les contours du logo en lui apportant une touche en relation avec la ville et ses caractéristiques.
Nous avons, dans ce sens, mis en place une équipe d’artistes qui aura à donner à ce logo plus de teneur, de consistance et d’harmonie avec l’évènement et la ville», a-t-il affirmé à El Watan. Que veut dire  toilettage ? On ne sait pas. Gageons que cette décision va mettre un terme aux supputations concernant ce logo, caractérisé par une pauvreté artistique criarde, copié comme un vulgaire papier et couronné par un jury qui va devoir rendre des comptes.
N. B.

Démolition des escaliers reliant le coudiat à la rue Abane (Constantine)

Jusqu’au bout du massacre

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 25.10.14 | 10h00 Réagissez
 
	L’opération lancée au mois d’août dernier avait soulevé un tollé général
L’opération lancée au mois d’août dernier...

Ce n’est pas le titre d’un film de science-fiction, mais il s’agit bien d’un fait réel, réalisé et poursuivi avec une détermination sans pareil par les autorités de la ville, qui ont finalement décidé de mener à bout l’opération, contre la volonté d’une population en colère.

Jeudi dernier, fut entamé le dernier épisode de la démolition au marteau piqueur de ce qui reste des escaliers reliant le Coudiat à la rue Abane Ramdane, situés à proximité de la direction de l’éducation et communément connues par «Droudj Bata» (les escaliers de Bata) en référence à l’ancien magasin de chaussures. Qualifié de «crime» par la plupart des Constantinois, l’action connaîtra enfin son épilogue, malgré la contestation qui a suscité une véritable mobilisation au lendemain de l’entame de cette opération dans la nuit du lundi 11 août dernier, suite au lancement des chantiers liés à l’évènement «Constantine capitale de la culture arabe 2015».
«La démolition de ces escaliers ne trouve aucune justification si ce n’est un véritable massacre, surtout que la pierre était toujours en bonne état, mais le fait de casser complètement cette pierre pour la remplacer par un matériau quelconque n’est que du pur vandalisme», s’insurge un riverain. Pourtant, ces escaliers en pierre bleue taillée ont résisté plus de 150 ans depuis les premières opérations d’arasement du Coudiat et de la réalisation vers 1860 de la fameuse rue Rohault de Fleury (actuelle rue Abane Ramdane).
Après la contestation née au lendemain de l’entame des travaux, le chantier s’arrêtera pour quelques semaines. Mais c’était trop tard, car les deux tiers des escaliers ont été déjà démolis, et réduis en blocs de pierre. Pour cacher cette image ignoble et indigne qu’on a donnée de ce lieu, des barrières métalliques peintes en rouge et blanc, seront érigées sur la rue Abane du côté bas, et sur l’avenue de la Liberté, du côté haut.
Depuis, les autorités, et notamment le wali de Constantine n’ont soufflé aucun mot sur ce désastre, qui rappelle curieusement celui opéré en 2005 à la vieille ville où plusieurs maisons ont été démolies à tort. Finalement que devrons-nous retenir de cette action ? Rien, si ce n’est qu’elle sera gravée comme une tache noire dans l’histoire de la ville et dans la mémoire collective de ses habitants. Espérons que la leçon des escaliers du Coudiat soit bien retenue pour éviter d’autres massacres dans d’autres escaliers, qui représentent une partie du patrimoine de cette ville.
Arslan Selmane

Prise en charge de la femme en milieu rural à Constantine

Beni Hmidène choisie comme commune-pilote

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 20.10.14 | 10h00 1 réaction

Le directeur de la DAS de Constantine, Abderrahmane Tigha, a installé jeudi la commission de wilaya chargée de la prise en charge de la femme en milieu rural.

Une initiative qui coïncide avec la journée internationale de la femme rurale. «Il ne suffit pas d’installer une commission, comme cela a été le cas dans beaucoup de wilayas, si celle-ci n’est pas suivie d’effet ;, je compte sur vous pour entrer en action, car, la femme rurale connaît d’immenses retards dans sa prise en charge, pire, des drames sont vécus au quotidien» a-t-il déclaré pour engager le débat. En fait, les débats qui ont suivi ont révélé d’énormes insuffisances et des problèmes vécus par cette frange vulnérable de la société.
L’une des participantes, dira pour sa part : «En milieu rural, la femme est souvent l’otage d’un environnement hostile, machiste et ignare, contrairement à ce que l’on pense, d’autres sujets plus pointus et plus graves sont vécus par des femmes à l’occasion d’une séparation, d’un décès ou d’un handicap et les dégâts sont pour beaucoup irréversibles, c’est pour cela qu’une prise en charge est plus que nécessaire, surtout que l’Etat accorde des crédits très importants».
En effet, et sur ce point précis, un autre participant en charge de la lutte contre l’analphabétisme nous apprend que ce ne sont pas les moyens qui manquent. «Nous disposons de crédits importants et d’un matériel chèrement acquis qui n’attend qu’une distribution utile pour des femmes dans un besoin pressant, mais nous n’arrivons pas à le faire et j’attends de cette commission d’agir au plus vite», a-t-il expliqué.
C’est tout dit d’une situation pleine de contradictions où l’Etat prévoit des crédits importants, mais dont l’issue reste sujette à bien des interrogations. Toutefois, l’on apprend auprès des participants que la commune de Beni Hmidène a été retenue comme commune-pilote pour des actions concrètes et efficaces.
Naima Benouaret
Vos réactions 1
L'échotier   le 20.10.14 | 14h44
Encore
une commission Théodule pour mieux noyer le poisson. On brasse du vent, on installe des gens à la compétence improbable et on tient des discours lénifiants pour endormir un peu plus le bon peuple...Et vogue la galère...

 
سكـان قصر العـازب ببلدية عين رقـادة يطالبـون بتعبيد طريـق «لامـا» و دعـم التغطيـة الصحيـة طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 24 أكتوبر 2014
عدد القراءات: 50
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
جدد سكان قرية قصر العازب بقالمة أمس الاثنين ،انشغالهم القديم و وجهوا عريضة إلى والي الولاية يطلبون فيها تسجيل مشروع إصلاح طريق «لاما» و تعبيده على مسافة 6 كلم تقريبا ، و يقولون أن هذا الطريق يختصر المسافة بين قريتهم و مدينة وادي الزناتي إلى النصف مقارنة بالمسار القديم عبر عين رقادة على مسافة 20 كلم.  و يرى سكان قصر العازب أكبر تجمع ريفي بالمنطقة أن طريق «لاما»، إذا تم تعبيده سيقضي على العزلة تماما بينهم و بين وادي الزناتي و يحدث حركية اقتصادية و اجتماعية بالمشاتي الواقعة على مساره.   و يصل طريق قصر العازب-لاما إلى الطريق الولائي 33 بين وادي الزناتي و برج صباط و بلدية أولاد حبابة بسكيكدة و هو طريق حيوي قريب من قرية قصر العازب، لكن السكان لا يستعملونه بسبب وضعيته المتردية.   و يتنقل سكان القرية باستمرار إلى مدينة وادي الزناتي ،أين تتركز المرافق التعليمية و المستشفيات و الإدارات و وسائل النقل إلى كل الاتجاهات داخل الولاية و خارجها.  و يستعمل السكان طريق قصر العازب عين رقادة ثم عين رقادة وادي الزناتي على مسافة 20 كلم تقريبا ،كانت تختصر إلى 10 كلم فقط عبر طريق لاما و تفك الخناق المضروب على القرية الفلاحية الكبيرة أين يعيش نحو 3000 نسمة، و هو  تعداد يقترب من تعداد سكان مركز بلدية عين رقادة.   و تحدث السكان أيضا عن نقص كبير في التغطية الصحية، و طالبوا بتأهيل المركز الصحي الوحيد بالقرية و دعمه بالأطباء و الممرضين و التجهيزات الطبية
الضرورية.
فريد غ

Constantine : Un employé d’Air Algérie arrêté pour vol de bagages

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 23.10.14 | 10h00 8 réactions

Un employé affecté au service litiges bagages, opérant au niveau de l’aéroport Mohamed Boudiaf a été arrêté, hier, en début d’après-midi par les services de police, suite à une plainte déposée par une passagère, a-t-on appris de sources sures.

L’information nous a été confirmée par Sami Boutemadja, directeur régional de la compagnie Air Algérie. Selon notre interlocuteur, sur la base de cette plainte, les enquêteurs ont déclenché une enquête qui a mené à l’arrestation de cet employé, sans donner plus de détails. Le mis en cause, dont l’identité n’a pas été révélée, a été présenté hier devant le magistrat instructeur.
Nous ignorons s’il a été mis en garde à vue ou libéré, mais en tout état de cause et selon notre source, il est question de vol de bagages ou d’effets contenus dans les bagages des passagers. Un phénomène récurrent qui survient dans nos aéroports où plusieurs plaintes sont enregistrées annuellement.

N. Benouar
Vos réactions 8
mabala   le 24.10.14 | 20h31
Le pays où l'honnête n'a pas sa place
Au mois d’août passé à l'arrivée à Constantine en provenance de Marseille pour quelques jours de vacances une valise dont laquelle il y avait pour pas moins de 1000€ d'objets neufs et je rassure tout le monde non destinés à la revente.Cette valise est portée manquante.On nous dit de retourner demain et le lendemain mais rien n'y fit elle est perdue définitivement.
Depuis on attend et aujourd'hui il ya cet article.On sait pertinemment que ces pratiques honteuses ne datent pas d'hier dans nos aéroports et plus particulièrement quand vous voyagez avec air algérie. Ce cas est bien douteux ,possible qu'il voulait dénoncer toute la meute et ça s'est retourné contre lui.J'ai vu dans cet aéroport une banalisation telle de la délinquance dans pratiquement toutes les corporations que l'envie vous prenne de retourner de suite et accepter les vexations des gens du pays hôte qui paraissent moins pénibles que le spectacle qui vous est imposé dés votre débarquement dans votre propre pays.
L'allemand   le 24.10.14 | 19h19
C'est la honte!
En allemand on dit: "Ein Dieb kann nie Richter über einen Dieb sein"
Ce qui veut dire: un voleur ne peut jamais etre juge sur un voleur. Et comme notre bled est malheureusement pleine a craquer par des voleurs donc il est tres difficile de diferencier le "Dieb" du "Richter" et vice-versa!
yaka06   le 24.10.14 | 11h08
victime
Bonjour, je suis victime de vol ! cet été ,je suis rentrée en algerie , c'est a mon vol de retour au moi de septembre par l'aéroport de Mohamed Boudiaf canstantine que des personnes malhonnêtes m'on volé dans mes bagages beaucoup de chose ils se sont régalés des objets important , des vêtements. .... bref j'ai posé pleinte mais j`attend toujours mes droit , je ne m`arreterais pas la , je suis persuadé que a air algerie il ya pas que des employeurs malhonnêtes, il ya sûrement des employeurs dignes et fidèles a leurs travail et leurs valeurs qui me donneront mes droit et j`espère incha allah qu'il y aura des enquêtes approfondies , sur ce, si quelqu'un peut me renseigner pour recuperer mes droits:numero de telephonne ou appeler! ou adresse utile! cela serais sympa
Rani Boudjellil   le 24.10.14 | 01h49
Le pays de l'impunité
Vous abordez un problème sérieux mais malheureusement sous l’angle du fait divers, plutôt que d’aller dans le fond et investiguer ce phénomène!
Si vous l’analysez sérieusement, vous avez de quoi faire une édition spéciale du journal El-Watan!
À tous les jours, dans tous les aéroports du pays, des passagers sont malmenés, des bagages sont volés et l’impunité est reine!
toprako   le 23.10.14 | 20h58
Djibouti
A chaque fois que je donne ma valise a destination d'Alger, je la récupère ouverte, fouillée et volée des choses semi-precieuse, mais ce n'est pas normal. Meme a l'aéroport de Djibouti ce n'est pas comme cela...C'est désolant.
kam1972   le 23.10.14 | 18h28
Etre prudent avec ses voleurs
Depuis que j'ai été volé a l'aéroport d'Alger HB, J'ai changé de destination retour. Je passe soit par le Maroc ou la Tunisie. J'ai aussi changé de compagnie cela va de soi..
fadhmamoh   le 23.10.14 | 12h04
combien ?
Ce qu on voudrait savoir, c est combien de personne qui n ont pas etaient volés. Pas un voyage ou il ne manquerait rien. C est dingue ! Y a qu a voir le nombre de bagages avec des cadenas ou bagages eventrés. Meme les fermetures eclair des valises ne sont pas fiables avec ces voleurs.
L'échotier   le 23.10.14 | 11h05
Les voleurs
sont partout, à la tête du pays mais aussi à petite échelle, comme ce pauvre type qui chaparde des biens à des passagers. la boucle est bouclée, l'Algérie est un pays de voleurs à tous les niveaux.





 

وهران

المصور :

بــقلـم :  م . بن حمادي
يـــوم :   2014-10-25
ضربوا التعليمة الوزارية عرض الحائط
خدمة عمومية غائبة بالقطاع الحضري المقري

إنسياب و فوضى عارمة و إستياء كبير من المواطنين الذين قصدوا يوم الأربعاء  القطاع الحضري المقري الكائن بحي كاستور ، و ذلك جراء فراغ الشبابيك من عمالها الذين غادروا مقر البلدية بداية من منتصف النهار و 26 دقيقة ، فالقاصد لقطاع المقري يظن من الوهلة الأولى أن عمال  المصلحة في إضراب ، و ذلك جراء شغور الشبابيك لساعة من الزمن كانت مدة إنتظار المواطنين لتعود المياه إلى مجاريها و يزاول العمال  مهامهم بداية من الساعة الواحدة و نصف ، و ذلك مباشرة بعد الشكاوي العديدة للمواطنين الذين قصدوا نائبة رئيس المصلحة ، و التي بدورها سارعت لإحتواء الأزمة التي كادت أن تأخذ منعرجا أخرا لو لا تصرفها بسرعة و إستنجاد ببعض العمال للأقسام الأخرى و خصوصًا الذين كانوا بشباك  الخاص بالمصادقة على الوثائق بإعتباره القسم الوحيد من كان يزاول مهامه بصفة عادية و دون توقف ، و القسم الوحيد من طبق تعليمة ضمان الحد الأدنى من الخدمات !  . مغادرة عمال البلدية في فترة الغذاء يضرب بتعليمة وزارة الداخلية عرض الحائط ، و يؤكد على أن الخدمات التي تقدمها الإدارة للمواطن لا تزال تعيش البيروقراطية ، فكيف نفسر تواجد طوابير تنتظر أن يعود العمال إلى مقر عملهم في وقت كانت هناك فئة تستفيد من الخدمة بصفة عادية دون الوقوف في الطابور صنعه عمال البلدية جراء إهمالهم لتعليمة وزارة الداخلية و لا مبالاتهم بإنشغالات المواطن ، ليبقى الإشكال مطروح حول إن كان مدير القطاع الحضري المقري على علم بتجاوب موظفيه تعليمات وزارة الداخلية و القاضية بتقديم الحد الأدنى من الخدمات أم أن هذه التعليمة تستثني قطاع الحضري المقري  ؟ ،لا سيما و أن المواطنين الذين تعطلت مشاغلهم حاولوا الإتصال به إلا أن أعوان الأمن لذات القطاع وقفوا كحاجز مانعين بذلك إيصال شكواهم لدى مدير القطاع .




 http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2014-10-25/hamadi-1-P5-LOCALE-25-10-2014.jpg





 

 بــقلـم :  قايد عمر هواري
يـــوم :   2014-10-25
الشاعر كريم عتلي ابن مدينة وهران لـ"الجمهورية"
الشيخ ماتي زرع فيّ حب "المشيخة" وتوفيق بوملاح ملحن من الرعيل الأول

ألبوم "هذه صورة وهران" هدية مني لمدينة الفن والأصالة

الشاعر كريم عتلي ابن المدينة الجديدة بوهران، فنان ملتزم ومبدع طموح... يبحث دائما عن التألق والشموخ، زارنا أمس بمقر الجمهورية، وتحدث لنا بإسهاب عن تجربته مع كتابة الشعر الملحون، ومن هم المشايخ الذين تتلمذ عليهم، وكيف أنه يسعى دائما إلى إظهار مدينة وهران كقلعة حامية للفن وحصن ثقافي منيع.
 وأوضح كريم عتلي الذي يشتغل كتقني سامي في البصريات، أن المحيط العائلي ساعده كثيرا في اختيار فن الشعر الشعبي، خصوصا وأن والده يعد من بين هواة الأغنية البدوية، مضيفا أن الشيخ ماتي أحد كبار الشعراء في وهران هو من اكتشفه وساعده على البروز في هذا المجال الفني الخصب، وقال محدثنا إنه كان ومنذ سن الـ13 يردد مقاطع الفنان الوهراني الراحل أحمد صابر والتي كان يستوحيها من الشاعر العملاق عبد القادر الخالدي، مضيفا أن هذا الاهتمام بهؤلاء الجهابذة، زرع فيه حب "المشيخة" مما سمح له وفي ظرف وجيز بتعلم الكثير من القصائد عن طريق السمع، بل وأن العديد منها بات يحفظها عن ظهر قلب، لشغفه الشديد بهذا النوع من الفن الشعبي العريق، كاشفا لنا في سياق متصل أن أول ظهور له في الساحة الفنية كان بقصيدة ألّفها كانت في جوان سنة 2000 وتحديدا بمناسبة اليوم الوطني للفنان، بعنوان "مزينها قعدة" وهذا كـ"اعتراف، ذكرى وترحم" على الفنانين والمبدعين الجزائريين الكبار.
وأشار شاعرنا إلى أن الشيخ ماتي كان دائما ينقح ويصحح له قصائده التي كان يكتبها، قائلا وبصريح العبارة لقد "تقندزت" على عمي ماتي، الذي علّمني أسرار الكتابة وأساليبها الخفية كالـ"هدة، الـ"فراش"، الـ"زرابة... إلخ" موضحا أنه لما يكتب أبياته الشعرية، فإنما يكتبها من باب الواقع وليس الخيال، حيث أنه يبحث دائما عن معالجة بعض الظواهر الاجتماعية التي يرى أنها تحتاج فعلا إلى تسليط للأضواء، مثمنا العمل الذي يقوم به الملحن توفيق بوملاح، الذي قال إنه بدأ العمل معه منذ 1997، وأنه كثيرا ما لحّن أعماله الإبداعية بطريقة جميلة وبديعة، موضحا في حديثه إلينا أنه يعشق كثيرا كتابة القصائد الوطنية، الاجتماعية وحتى الغزلية منها، معترفا أنه يهوى كذلك كتابة الأبيات الشعرية التي تتحدث عن مدينة وهران، التي صرح بأنها أمست تتعرض لتشويه ممنهج من قبل البعض، باعتبار أنها ولاية للفن الهابط وحاضرة لأغاني الراي البذيء.
 وكشف كريم لنا في الأخير، أنه قام مؤخرا بإنتاج ألبوم جديد بعنوان "هذه صورة وهران" رفقة المطرب عبد الله مارسيليا، والتي تحدث فيها عن المعالم الأثرية لوهران، كالمساجد، قصر الباي، وبعض العلماء الكبار، على غرار الشيخ بلقاسم بن كابو، الطيب المهاجي، والشخصيات الرياضية مثل اللاعب السابق في جمعية وهران قاسم حميدة، والرئيس التاريخي لمولودية وهران قاسم ليمام... إلخ، مشيرا إلى أنه حاول من خلال هذا العمل الفني رسم صورة فنية لتاريخ الولاية، ماضيا، حاضرا وحتى مستقبلا باعتبارها مدينة عريقة ومضيافة. مثمنا الدور الكبير الذي قام به المنشط حسين مولاي الذي قال إنه ساعده كثيرا على البروز وشجعه على الظهور على منصة الخشبة، مبرزا شروعه في كتابة "أوبيرات روائية" حول تاريخ الدولة الجزائرية المعاصرة وكتاب حول الشعر الملحون بعنوان "ممحون من عشق الملحون".


 ــقلـم :  عالية بوخاري
يـــوم :   2014-10-25
تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية
اختيار " ربيعة جلطي" للكتابة في مؤلف " الرواية العالمية "

تم اختيار الروائية الجزائرية " ربيعة جلطي " للمشاركة في كتاب "  الرواية العالمية " ، الذي سيصدر بعدة لغات بإشراف من وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية ومؤسسة " أرلوندو ألبيرتو " و" موندادوري "، وهو مؤلف سردي عالمي ضخم يعالج فيه الكتاب المختارون من مختلف أنحاء العالم  موضوع " غذاء الجسد والحرية والذكاء "، حيث أنه من المنتظر أن يقام احتفال كبير بمناسبة صدور هذا الأخير بالمعرض الدولي للكتاب بميلانو الايطالية ..
وتعد الروائية " ربيعة جلطي" الملقبة بـ فراشة الأدب الجزائري "  قامة أدبية فكرية سامقة ، فهي من أهم الشاعرات و الروائيات اللائي تألقن في المشهد الفكري العربي و العالمي ، حيث أنها استطاعت أن تتربّع على عرش الكلمات الراقية و المشاعر السامية بكل جدارة ورقي ، لتصنع لنفسها اسما لامعا في فضاء الإبداع ، الذي اقتحمته بكل جرأة و ثقة، راحلة بقرائها إلى عوالم الفكر و الخيال .. كتبت عن الواقع المعاش وما يشهده من انكسارات سحيقة وانتصارات ناقصة .. وتحدثت بموضوعية عن العالم العربي وما يعيشه من تخمّرات وحراك ومخاضات كبيرة لا نهاية لها ..وبما أن الأديبة غالبا ما تكون مطالبة بالكتابة عن الأنثى و ترجمة اهتماماتها و مشاغلها ، فقد كانت " ربيعة " السباقة إلى جعل شخوص مؤلفاتها من الجنس اللطيف ، لكن ليس بطريقة روتينية و بديهية ، حيث أنها  ألبست  حواء ثوب الأنوثة تارة وثوب المكر تارة أخرى ، معتبرة إياها مسؤولة عن إعادة إنتاج العادات والتقاليد والأعراف التي تحرمها  من إنسانيتها ،فبطلات " ربيعة جلطي " لسن دوما مظلومات بل أيضا ظالمات ..وهو ربما ما جعلها تنفرد عن غيرها من الأديبات ، وحجز لها مكانة مميزة في المشهد الفكري النسوي الجزائري و العربي ..
من أهم أعمالها الشعرية الرائجة نذكر " تضاريس على وجه غير باريسي " عام 1981، " التهمة " 1984 ، " شجر الكلام " 1991 ، " كيف الحال "1996،  "حديث في السر " 2002، " من التي في المرآة " 2004، " ، إضافة إلى مجموعات شعرية أخرى على غرار " حجر حائر " ، الذروة " و روايتها الشهيرة  "عرش معشق" ، و آخر عمل روائي لها " النبية تتجلى في وضح النهار " الذي ستشارك به في الطبعة ال19 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر مزمع تنظيمه في الفترة الممتدة بين 29 أكتوبر و 8 نوفمبر المقبل بالعاصمة .





 http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2014-10-25/p-19-n-1.jpg

 بــقلـم :  ع.مصطفى
يـــوم :   2014-10-25
أشغال الغاز وتجديد خطوط الهاتف تشوه مدينة تيارت
حَفر لا ينتهي !

انطلقت منذ أيام قلائل بمدينة تيارت أشغال إعادة تهيئة قنوات الغاز بما فيها تجديد الخطوط الهاتفية واستبدالها بالألياف البصرية.
 لكن أشغال الحفر شوهت منظر المدينة الأمر الذي استاء منه السكان كثيرا وأصحاب المركبات فأشغال الحفر قضت على كل مشاريع الطرق المعبدة منذ أشهر فقط والأرصفة التي تم تجديدها  وصرفت عليها الملايير ناهيك عن الغبار المتطاير هنا وهناك نتيجة الحفر المتواصل والأتربة المتراكمة الشيء الذي انزعج منه أصحاب المحلات لبيع المأكولات والتخوف الكبير الآن انتشار الأمراض المتنقلة للمأكولات المعروضة حتى أن التجار لم يهضموا ذلك
وبالمقابل فإن أشغال الحفر انطلقت في وقت واحد وعبر كامل الأحياء ووسط المدينة دون إبلاغ المواطنين أو وضع إستراتيجية لتحديد المناطق كأولوية والانتهاء من الحفر في الوقت المطلوب
وقد علق الكثير من المواطنين على أشغال الحفر و كأن سكان مدينة تيارت يبحثون عن الكنز نتيجة الحفر المتواجد عبر أرجاء المدينة والأتربة المتكدسة والمتطايرة وفي حال تساقط الأمطار فالكارثة ستحل لا محالة مما يصعب أكثر حركة التنقل للمواطنين من انتشار للبرك المائية والأوحال ذلك أن الوضع ترك على حاله دون رفع الأتربة المكدسة أو القيام بعمليات التنظيف
ومن جهة أخرى صرفت الملايير ذهبت في مهب الريح بعد انجاز العديد من المشاريع في إطار التهيئة الحضرية من تزفيت الطرق الرئيسة وإعادة تهيئة الأرصفة بوسط المدينة الشيء الذي سيفتح للمرة الألف خاصة بتيارت الشهية أمام المقاولين للظفر بصفقات جديدة وما ينجر عنه من تخصيص أغلفة مالية ضخمة لإعادة الوجه الحقيقي للمدينة إن وجد أصلا.
ومن جهة ثانية فإن تجديد الخطوط الهاتفية هي الأخرى قد شكلت حديث العام والخاص في ظل تدني الخدمات المقدمة المتعلقة بالهاتف أو الانترنيت حيث يشتكي المشتركون من الانقطاع المتكررة فهذا وضع استاء منه المواطن ويتطلب الحلول العاجلة والتحكم أكثر في انجاز المشاريع فولاية تيارت أصبحت الآن حقل تجارب لكل المشاريع الهشة والتي لا تعود غالبا بالنفع على المواطن.



 http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2014-10-25/1-7.jpg
 بــقلـم :  م.بن علال
يـــوم :   2014-10-25
حميد ڤرين يشرف على تكريم المصورين الصحفيين بمناسبة اليوم الوطني للصحافة
هولاء الرواد بناة البلاد
المصور :

* تسليم 10 بطاقات وطنية للصحفي المحترف


أشرف مساء يوم الأربعاء الفارط وزير الاتصال السيد حميد ڤرين على حفل رسمي أقيم بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالجزائر العاصمة بمناسبة اليوم الوطني للصحافة بحضور عدة وزراء ووجوه صحفية مخضرمة ومن الجيل الجديد ، حيث تم تكريم المصورين الذين كانوا من الرواد الأوائل في الصحافة التصويرية.
وتم تكريم كل من السادة رمضان بن صافة وعدة بن ذهيبة من متقاعدي جريدة الجمهورية وعمروش محرز وبن شاوش أيوب ونور الدين زياني والحاج صالح بوصلاح وعلي حفياد.
 وعبر هؤلاء المكرمون عن فرحتهم بهذا اليوم البهيج الذي إلتقوا فيه بعد طول غياب ، وكانت علامات الفرحة والتأثير بادية على وجوههم ففي هذا الصدد أفصح لنا السيد رمضان بن صافة عن شكره الجزيل لمبادرة وزارة الاتصال المتزامنة مع الذكرى الستين لإندلاع ثورة نوفمبر المجيدة وكذا اليوم الوطني للصحافة ، حيث لم يفوت المتحدث هذه السانحة ليترحم على شهداء الوطن والمهنة ، متمنيا للجيل الجديد المزيد من النجاح والتوفيق واصفا إياه بـ"حامل المشعل" إذ حثه بتوخي الموضوعية والاحترافية في مسارهم المهني بغية خدمة المصلحة العليا للبلاد (...).
وسلم بذات المناسبة وزير الاتصال أولى البطاقات الوطنية المؤقتة للصحفي المحترف وعددها (10) لبعض الصحفيين والصحفيات كما سلم وزراء آخرون نفس البطاقات (...)
وصرح السيد حميد ڤرين على هامش الحفل أنه تم منح 1003 بطاقة من أصل 1100 ملف المودع للحصول على بطاقة الصحفي مشيدا في نفس السياق بفعالية والتزام ونشاط أعضاء اللجنة الوطنية المؤقتة للصحفي المحترف ... كما أكد على ضرورة منح البطاقة الوطنية للمصور الصحفي المحترف ، شرط إثبات علاقتهم المهنية بجهاز إعلامي (...).
للإشارة فإن الحفل كان من تنظيم وزارة الاتصال وتميز بوصلات موسيقية للأستاذ محمد روان وفرقته الفنية للتذكير فإن اليوم الوطني للصحافة أقره رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة
 في ماي 2003 .



 


 http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2014-10-25.jpg

قصف مرتفعات الشعانبي ساعات قبل بداية الإقتراع

مقتـــل 5 نـــساء في اقتحــام منــزل محاصـــر فــــي تونــــس

ن.فرحاني

قتل ستة أشخاص، بينهم خمس نساء، أمس، عندما اقتحمت قوات الأمن منزلاً في ضواحي تونس، تحصنت فيه مجموعة ارهابية مسلحة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.
وقال الناطق باسم الوزارة، محمد علي العروي، إن خمس نساء قتلن كما قتل أحد المسلحين واسمه أيمن وأصيب آخر اسمه حسام وأدخل المستشفى .
وأضاف العروي بأن طفلين، ولد وبنت، كانا في المنزل ونقلا إلى المستشفى، موضحاً أن الفتاة أصيبت في رأسها .
وكانت الشرطة التونسية تحاصر، منذ صباح أول أمس الخميس، المنزل الواقع في واد الليل في ضواحي تونس.
وأشار إلى أن الوحدات الخاصة اقتربت من المنزل من ناحية المطبخ، حيث كان يختبئ الإرهابيان ، مضيفاً: خرجت النساء من المطبخ وهن يطلقن النار .
ووصف العروي عناصر المجموعة كافة، من نساء ورجال، بأنهم عناصر إرهابية .
وكان العروي أعلن أن الشرطة ستوجه إنذاراً أخيراً إلى المسلحين، وتمنحهم مهلة من ساعة لساعتين قبل اقتحام المنزل ، مشدداً على أنه لا نريد اقتحامه، بسبب وجود نساء وأطفال بداخله، لكن لم يكن بإمكاننا الانتظار أكثر من ذلك .
وكان عنصر من الحرس الوطني قتل، أمس الخميس، وجرح آخر في تبادل إطلاق نار بين قوات الأمن والمسلحين. وكثف الجيش التونسي القصف على مرتفعات الشعانبي المحاذية للحدود مع الجزائر.
وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني، بلحسن الوسلاتي، إن القوات العسكرية كثفت من عمليات القصف في مرتفعات الشعانبي.
يأتي ذلك بعد ساعات من انفجار لغم أرضي، زرعه مسلحون بمنطقة ساقية سيدي يوسف شمال غربي البلاد، ما أسفر عن إصابة عسكريين اثنين، وصفتها السلطات الرسمية بـ الخفيفة .
هذا، وانطلقت الانتخابات التونسية بفتح باب التصويت، أمس، أمام التونسيين والتونسيات المقيمين في الخارج، لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب القادم.
وسوف يتوجه التونسيون المقيمون في ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والأمريكيتين وباقي دول أوروبا، إلى مراكز الاقتراع، التي حددتها الهيئة العليا المستقلـــــة للانتخابات، ونشــــــرت عناوينها على موقعها الرسمي.
ويبلغ عدد الناخبين التونسيين في الخارج 359530 ناخبا وناخبة، فيما يبلغ عدد الدوائر الانتخابية في القارات الخمس 386 مكتب اقتراع، بحسب الأرقام الرسمية.

نسبة الأحكام القضائية التي نفذت بلغت 96 بالمائة

الحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات لكل موظف يعرقل تنفيذ حكم قضائي

صبرينة دلومي

أكد، أول أمس، وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أنه تم إقرار عقوبة الحبس من ستة أشهر إلى 3 سنوات وغرامة مالية من 5 آلاف دج إلى 50 الف دج، وقد تصل العقوبة إلى حد الحرمان من ممارسته وظيفة عمومية لكل موظف عمومي قام بمخالفة حكم قضائي صدر في حقه ، موضحا أن نسبة الأحكام القضائية، التي نفذت لحد الآن في المواد الاجتماعية والإدارية تعدت 96 بالمائة.
أوضح الوزير، في تصريح للصحافة على هامش جلسة علنية بمجلس الأمة، انه طبقا لنص المادة 138 من قانون العقوبات المعدل والمتمم، تطبق على كل موظف عمومي قام بوقف تنفيذ حكم قضائي، أو امتنع، أو اعترض، أو عرقل ذلك، عقوبة الحبس من ستة اشهر إلى 3 سنوات وغرامة مالية من 5 الاف دج إلى 50 ألف دج، وقد تصل العقوبة إلى حد الحرمان من ممارسته لوظيفة عمومية
وفي سياق ذاته، أكد لوح، أن نسبة الأحكام القضائية، التي نفذت لحد الآن في المواد الاجتماعية والإدارية تعدت 96 بالمائة، مشيرا إلى انه تم لحد الان تنفيذ أغلبية الأحكام الخاصة بإعادة إدماج العمال والموظفين، الذين فصلوا من مناصب عملهم.
وأوضح الوزير بأن إحصائيات اللجنة الخاصة بالمجال الاجتماعي، المتشكلة من وزارات العدل والعمل والضمان الاجتماعي والصناعة، وممثلين عن الاتحاد العام للعمال الجزائريين وأرباب العمل قد أحصت منذ 1999 إلى غاية 2011 تنفيذ أزيد من 81 بالمائة من الأحكام القضائية الخاصة بالمواد الاجتماعية .
وأشار لوح أن تنفيذ كل الأحكام القضائية يستلزم وجود محضر قضائي، باعتباره ضابطا عموميا مكلفا بتنفيذ الأحكام والقرارات القضائية ومختلف السندات التنفيذية الأخرى، وذلك وفقا لما تنص عليه أحكام المادة الـ12 من القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحضر القضائي . وأضاف الوزير ان هناك بعض الأحكام القضائية لم تنفذ لحد ألان، مرجعا السبب إلى عدم اتضاح منطوق بالحكم، الذي يترتب عنه أشكال في التنفيذ.

تحت لاستقبال نفايات الهيئات العمومية لمدة 18 شهرا فقط

سكان افليسن بتيزي وزو يطالبون بغلق المفرغة العمومية المؤقتة

صبرينة ا

يطالب سكان قرى بلدية افليسن بتيزي وزو الجهات المحلية الوصية بضرورة التدخل العاجل والعمل على غلق المفرغة العمومية التي تم استحداثها بصفة مؤقتة خلال سنة 2009 بالمقر المسمى تيمليلين لاستقبال نفايات المقرات العمومية على غرار المستشفيات، البلدية، والمدراس وغيرها، في انتظار تجسيد مشروع إنجاز مركز للردم التقني بمنطقة اشرعيون للقضاء نهائيا على مشكل النفايات التي باتت ديكورا مفروضا على مختلف الأحياء والطرقات وحتى المداشر، وأصبحت تشكل خطرا حقيقيا على صحة السكان والبيئة.
سكان قرى افليسن الذين نزلوا في العديد من المرات إلى الشارع وشنّوا حركات احتجاجية أكدوا من خلالها على رفضهم القاطع لهذه المفرغة العمومية منذ الوهلة الأولى من استحداثها، ولكن السلطات المحلية آنذاك وعدتهم بأن فترة تواجدها مؤقت، وتواجدها سوف يكون لغرض استرجاع الوجه الحقيقي لمدينتهم والقضاء على النفايات المنتشرة في كل مكان، وهنا أكد أحد المواطنين قائلا: إن سكان المنطقة قد رفضوا في بادئ الأمر قرار إنجاز هذه المفرغة العمومية بتيمليلين، ولكن بعد إقناعنا أن الأمر سيكون مؤقتا ولا يتعدى 18 شهرا وافقنا على ذلك دون أن ندري أن المدة ستطول كل هذا الوقت . قبل أن يضيف لقد رفعنا الانشغال إلى الجهات المعنية بالأمر منذ شهر أوت المنصرم أين طلبنا منهم غلقها بصفة نهائية إلا أن الوضع لا يزال على حاله.
وأمام هذا الوضع، فإن السكان يناشدون الجهات المعنية بضرورة التدخل السريع والعمل على غلق هذه المفرغة التي كان من المفروض أن تواجدها مؤقت، ولن يطول لمدة 5 سنوات كاملة، كونها تشكل ـ حسب السكان ـ الكثير من الأضرار على صحة المواطنين بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منها، وانتشار الحيوانات الضالة والحشرات الضارة.

السكان يستجدون السلطات إخراجهم من العزلة

قرية الحمام ببلدية أولاد راشد بالبويرة خارج مجال التنمية

حكيمة. ح

ناشد سكان قرية الحمام التابعة لبلدية أولاد راشد شرق ولاية البويرة السلطات المحلية التدخل العاجل لرفع حالة الغبن عنهم وإخراج قريتهم من دائرة التهميش والعزلة التي يعيشونها جراء غياب المشاريع التنموية بها.

تحدث السكان عن معاناتهم التي ما تزال مستمرة بشكل يومي بقريتهم التي وصفوها بقرية منسية تفتقر لأدنى ضروريات الحياة كالماء، الغاز وغيرها من النقائص التي تعد أهم الشروط التي يستلزم توفرها لضمان استقرار السكان بقراهم خاصة أن قرية الحمام تشهد اليوم عودة قوية لسكانها الذين اضطرت بهم الظروف الأمنية خلال سنوات العشرية السوداء إلى هجرها بحثا عن الأمن قبل أن يعودوا إليها بعد استتباب الأمان على أمل إيجاد ظروف أحسن تساعدهم على تنشيط الحياة بقريتهم إلا أنهم اصطدموا بواقع مر، فرغم مرور السنوات لا تزال القرية على واقعها الصعب وظروفها المعيشية القاسية ما وقف في وجه خدمة أراضيهم و استغلالها أحسن استغلال.

الماء والغاز أولى اهتمامات سكان القرية
يأتي مشكل غياب المياه الشروب في طليعة الانشغالات التي باتت تؤرق السكان، فحنفياتهم لا تزال جافة والعائلات تعتمد على مياه الآبار أو الينابيع المتواجدة بالمنطقة، والتي يتم قطع مسافات طويلة للوصول إليها لجلب المياه بالاستعانة بالأحمرة ما أثقل كاهلهم وجعلهم يتذمرون من الوضع، ففي الوقت الذي تنعم فيه العديد من القرى والمناطق شرق الولاية بالمياه بعد ربطها بمياه سد تلسديت، إلا أن حياة سكان الحمام ما تزال بدائية وتزداد صعوبة مع مرور الوقت إلى جانب ذلك تفتقر القرية إلى غاز المدينة الذي أصبح حلما يراود السكان، بحيث أصبحت هذه المادة الحيوية أكثر من ضرورية نظرا لطابع هذه المنطقة المعروفة بتضاريسها الوعرة وببرودتها القاسية في فصل الشتاء، حيث صرح السكان بأن معاناتهم ورحلة البحث عن قارورات غاز البوتان تزداد حدتها خاصة خلال موجة الثلوج، أين يرتفع الطلب على قارورات الغاز التي تعرف هي الأخرى ندرة حادة ويصبح الظفر بها مستعصيا فتجد أغلب العائلات تلجأ إلى استعمال الحطب لحل المشكل.

غياب قاعة للعلاج وانعدام وسائل النقل كابوس يثير قلق السكان
غياب قاعة للعلاج مشكل آخر تحدث عنه سكان القرية الذين صرحوا بأن مرضاهم يلجؤون إلى البلديات المجاورة التي تبعد عنهم بمسافات طويلة لتلقي الإسعافات اللازمة كبلدية أهل القصر ومستشفيات امشدالة وبشلول في ظل غياب الخدمات الصحية بقريتهم، الوضع الذي زاد من صعوبته غياب وسائل النقل، فهم يعتمدون على سيارات الكلونديستان التي يتم كراؤها بمبالغ باهظة يرضخ لها السكان أمام حاجتهم الماسة للتنقل وغياب البديل، إلا أن ذلك -يضيف محدثونا-أنهكهم وأرقهم كثيرا وأصبح إصابة فرد من العائلة بمرض ولو خفيف كابوسا يقلق رب العائلة أمام مشقة الحصول على وسيلة لنقل المريض إلى مستشفى. كما طرح هؤلاء مشكل انعدام شبكة الصرف الصحي الذي يعد من أكبر المشاكل التي تهدد صحتهم، حيث طالبوا بضرورة تخصيص مشروع لإنجاز قنوات الصرف الصحي وإنهاء الخطر الذي بات يهددهم في ظل لجوئهم إلى الربط العشوائي من خلال تشكيل الحفر والمطمورات لصرف المياه القذرة التي سرعان ما تنتفض وتصبح مصدرا للروائح الكريهة ومرتعا لتجمع الحشرات الضارة كما أن هذه الحفر العشوائية يتم إنجازها وسط أراضيهم ما يهدد مزروعاتهم وحتى الآبار المائية بالتلوث خاصة أن هذه الأخيرة تعتبر مصدرا للشرب لدى العديد من العائلات.

تدهور الجسر بطريق القرية يهدد سلامة المارة
طالب السكان في سياق حديثهم عن جملة المشاكل التي يعانون منها بضرورة التدخل العاجل للجهات المعنية لوضع حد للتهديد الذي يشكله الجسر المتواجد بالطريق المؤدي إلى القرية الذي يوشك على الانهيار خاصة أن الطريق هو المسلك الوحيد للقرية وقد يتسبب وضع الجسر في إيذاء حياة المارة سواء بالمركبات أو سيرا على الأقدام ما يستدعي ضرورة الإسراع في إعادة الاعتبار له قبل أن يزيد فصل الشتاء من حدة التدهور. وحسب تعبير السكان هي مشاكل اجتماعية جمة صنعت معاناة حقيقة يكابدها سكان القرية يوميا، فغياب أدنى ضروريات العيش نغّص عليهم عيشتهم و لا يزال الوضع مستمرا رغم عديد المراسلات التي تقدموا بها إلى السلطات المحلية للمطالبة بتخصيص مشاريع تنموية ترفع من المستوى المعيشي بهذه القرية النائية المعزولة عن العالم الخارجي.

شوهت المنظر العام للمدينة

فوضى التوسيعات العشوائية تغزو النسيج العمراني بحاسي الرمل

غانم. ص

فقدت السكنات الاجتماعية بمدينة حاسي الرمل مظهرها المعماري الذي شوهته التوسعات الفوضوية على حساب النسق المعماري الذي شيدت به ليعكس المظهر الجميل لمدينة صناعية يتشكل سكانها من عمال الشركات البترولية وهم منحدرون من 48 ولاية.
البناءات الفوضوية التي صارت محل قلق للمسؤولين والمنتخبين في هذه البلدية، انتشرت خلال السنوات الأخيرة وسط تذمر كبير للمواطنين الذين لم يستسيغوا ما يحدث في بلديتهم من تصرفات غير مسؤولة ظلت حسب الكثير منهم تحدث أمام مرأى من ينهون عنها، ربما يدفعهم إلى الصمت أنهم بادروا بهذه التوسعات على حساب الجيوب المحاذية التي كانت في بادئ أمرها مساحات خضراء أو للعب الأطفال.
حي 5 جويلية وحي الزهور وحي لوبيجي هم الأحياء الأكثر تضرر من هذه التوسعات العمرانية التي بنيت بشكل فوضوي وهش شوّه الطابع الجمالي للمنطقة التي يزورها كل يوم العشرات من الأجانب الذين إما يعملون في حقول الغاز أو بمصانع سوناطراك والشركات المناولة الأخرى.
استفحال الظاهرة أدى إلى نهب الوعاءات العقارية التابعة لأملاك الدولة واكتساح الساحات العمومية والأرصفة التي استغلها البعض في توسعة المقاهي والمحلات التجارية واستحداث حدائق مسيجة أمام العمارات إلى جانب فتح ورشات ومستودعات دون رخص قانونية.
تعتبر الجهات المعنية والمسؤولة بالدائرة، معضلة، وفي الخصوص أشار أعوان مؤسسة سونلغاز إلى أن هذه البناءات الفوضوية منعتهم عن تأدية مهامهم في رفع تسجيلات العداد، وبل ذهب بعضهم إلى أبعد وأخطر من ذلك بالبناء فوق شبكة الغاز ما يصعب عليهم التدخل عند حدوث تسرب في الشبكة، ومنهم من لم يأبه بالغلق على قنوات الصرف الصحي أو محاصرة عمود الإنارة العمومية بالجدران المستحدثة.
الإشكالية الأكثر فظاعة أن عمال النظافة عجزوا عن تنظيف أقبية العمارات التي غمرتها المياه القذرة المتسربة من الشبكات المتصدعة، التي صارت مصدر قلق السكان الذين تأذوا من الروائح الكريهة والحشرات الضارة التي غزت المساكن ولم تجد معها كل أنواع المبيدات. وتشير الأرقام إلى أن مدينة حاسي الرمل تعتبر بؤرة من بؤر حشرة الاشمانيوز، بسبب انتشار البعوض والجرذان التي هي مصدر هذا النوع من الداء المكلف والخطير.












صورة اليوم
الأخيرة

من أجل المحافظة على القصبة والتعريف بها

92 مليار دينار للحفاظ على تراث العاصمة الثقافي على مدار 10 سنوات

نادية بوطويل

خصصت وزارة الثقافة ميزانية مالية، مقدرة بـ92 مليار دينار لولاية الجزائر، من أجل المحافظة على مختلف المعالم الأثرية الموجودة بالعاصمة، والمصنفة من اليونيسكو. مناشدة جميع القطاعات والوزارات ضرورة التنسيق فيما بينها، من أجل حماية الموروث والمحافظة عليه للأجيال القادمة، وداعية إلى ضرورة التعريف بالتاريخ.

في زيارة ميدانية لكل من وزيرة الثقافة، وزير المجاهدين، والي العاصمة وورئيس المجلس الشعبي الولائي إلى مختلف المعالم الأثرية بالقصبة، كتشاوة، ساحة الشهداء وقصر الداي بالعاصمة، كشفت وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، عن اكتشاف 128 متر من الفسيفساء بساحة الشهداء، وسيتم تحويلها إلى المتحف، الذي سيتم انجازه على مستوى محطة نقل ميترو ساحة الشهداء. مؤكدة على تأسيس لجنة وطنية لحماية الفسيفساء، حيث أعطت الوزيرة إشارة انطلاق الحفريات بالمناطق، التي رحل منها السكان مؤخرا بالقصبة والبيوت القصديرية. مؤكدة بان القصبة تعتبر معلما تاريخيا هاما جدا، وتحتاج لجميع القطاعات والوزارات لحمايتها والحفاظ عليها، خصوصا وان اليونيسكو صنفت القصبة من المعالم الأثرية والتاريخية، ومنحت هدية للجزائر من خلال عمليات الترميم، التي تشرف عليها الشركة التركية تيكا.
وأضافت ذات المسؤولة عن وجود مخطط استعجالي، داعية جميع القطاعات والوزارات إلى ضرورة التنسيق فيما بينها للحفاظ على القصبة، والقضاء على كل من تسربات المياه، وتوفير النقل، وغيرها من المشاكل، التي تواجه القصبة، باعتبارها قطب حياة، مناشدة أيضا الملاك والجمعيات إلى جانب السكان ضرورة المشاركة في الحفاظ على القصبة. من جهته، شدد والي العاصمة، عبد القادر زوخ، على ضرورة معرفة الشعب للتاريخ الخاص ببلده، حيث أن الزيارة الميدانية للورشات الموجودة على مستوى قصر الداي، مسجد كتشاوة، وساحة الشهداء هي عبارة عن انطلاق لبداية مشروع استعجالي لحماية القصبة، وتبادل خبرات وتكوين وهو الأمر يعتبر تكوينا وسيخلق التكامل بين الشباب الجزائري والمؤسسات المنجزة لعمليات الترميم.وأكد رئيس المجلس الشعبي الولائي، كريم بنور، بان الولاية على استعداد تام لتقديم المساعدات للوزارة والقصبة للحفاظ على المعلم التاريخي، ومن أجل رؤيا جديدة للمخطط الاستعجالي لحماية الشيء الموجود في القصبة. مؤكدا إلى انه في كل مناسبة يعمل على غرس ثقافة الترميم عند العاصميين والعاصميات، وبذل قصارى الجهد لتكوين عاصمة البلاد من أجل أن تمزج بين المعلم الأثري دون التخلي عن تخصيص مجالات وأماكن جد وبمقاييس متطورة بالعاصمة.
فيما كشف مدير الثقافة لولاية الجزائر عن الميزانية العامة لمختلف المشاريع الموجودة، التي قدرت بـ 92 مليار دينار، وسيتم استغلالها على مدار 10 سنوات قادمة. موضحا أنه تم تخصيص 24 مليار دينار حاليا سيتم استغلالها كمرحلة أولى، من أجل مشاريع خاصة بكل من محطة الميترو بساحة الشهداء ومتحف في نفس الوقت بالتنسيق مع وزارتي النقل والثقافة.

ظرا لتراجع مستوى إيراداتهم اليومية

متسولون جزائريون يستنجدون باللهجة السورية لجلب تعاطف الزبائن

حياة فلاق

لم يجد المتسولون الجزائريون، أمام الاكتساح الرهيب لنظرائهم السوريين والماليين على حد سواء، بعد أن فقدوا أكثر من نصف زبائنهم، سوى الاستنجاد باللهجة السورية بتعلمها وحفظ أكثر الأدعية والكلمات المعبرة والمثيرة للشفقة بها، خاصة المأثورة منها، التي أصبح الجزائري يحفظها صما لكثرة تردادها على مسامعهم..

قامت وقت الجزائر، بمحاورة العديد من الناشطين في مجال التسول، سواء الجزائريين أو الضيوف الثقال، كما يحب بعض المتسولين الجزائريين تلقيبهم، من سوريين وماليين، الذين أصبحوا بين ليلة وضحاها، يسيطرون على هذا المجال، وهم بذلك قطعوا على العديد من نظرائهم الجزائريين، الطريق إلى مصدر استرزاقهم لسنوات عدة، وحسب ما قاله بعض الجزائريين منهم، إنهم لم يعودوا قادرين على احتمال هذا الوضع، وهذه المزاحمة غير المرغوب فيها، وقد ضاقت بهم الشوارع والأزقة وكل الأماكن العمومية بما رحبت، واتفق المتسولون المحليون والأجانب على فكرة واحدة وهي أن الشعب الجزائري، من أكثر الشعوب عاطفية وحبا للمساعدة وفعل الخير، وعلى حد قول أحد الشباب كيفاش مايعجبهمش الحال فالدازير، وانت تلقى الواحد من الشعب، يتصدق في كل دورة، ولو كان عندو شكارة كبيرة من المال يجيبها ويعطي لكل لواحد شوية، وإذا ما عطاش لأحدهم تلقى عيونو قريب تدمع من الشفقة، وأضاف نفس الشاب المغتاظ من منظر المتسولين عبر كل الأماكن، والذين أصبحوا على حد تعبيره صامطين، وينغصون على الناس حياتهم، أنه ليس ضد الصدقة لكن مفهوم التسول اليوم أخذ منحنى آخر، بحيث أصبح عملا للشباب قبل الشيوخ والعجائز، حتى اختلط الحابل بالنابل ولا تعرف المحتاج الحقيقي من المتلاعب، وقد اختلفت وجهات النظر في الشارع الجزائري، حول المساعدات الموجهة لهم من طرف الناس، وكذا إعطاء تبريرات لهم من عدمها.

الفقر والإعاقة دافعان غير مبررين للتسول
في وقت أصبحت فيه الحيل وطرق اصطياد الزبائن خارقة، ومحبوكة لو استعملت في السينما لحققت إيرادات عالية، وقد حقق أغلب هؤلاء الأشخاص من النجاح والتجربة ما تؤهلهم ليكونوا محترفين في مجالهم، ويظهر ذلك في قدرتهم على التعامل مع كل التغيرات الحاصلة في المجتمع، ومع كل مرحلة تكشف فيها أساليبهم تجدهم بكل بساطة يوجدون طريقة جديدة لكسب قلوب المارين، وقد يكون الواحد من الناس المتصدقين عالما بحيلهم لكنه يقول أنا لا أعرف الصادق من الكاذب لكن أتصدق لله فانه لا يضيع أجرنا والذنب يقع عليهم، لكن من جهة أخرى تقول سليمة معترضة على كلامه لا ينبغي علينا مجاراتهم، لأن أكثرهم اليوم في الشارع محترفون لها كمهنة، وتجدهم قادرين على العمل لكنهم يتكاسلون، فكم من معاق وفقير أصبح بجهده نابغة أو صاحب مهنة على الأقل، فقط نحن نعطي لهم الفرصة لمتابعة التسول، وتشجيعهم عليه، فالقضية حسبها وحسب العديد من الناس تعتبر قضية كرامة وعزة نفس، غابت عن قاموس الجزائريين عندما أصبح التسول شيئا عاديا، يلجا إليه كل من يصاب بضائقة أو مرض في حين أن ديننا الحنيف، الأمثال والحكم وما تربينا عليه، كلها أشياء تعطي لنا دافعا قويا لمجابهة أي ظرف صعب، دون اللجوء إلى طلب يد المساعدة من الآخرين، للحصول على لقمة العيش فكم من مريض وفقير ويتيم وأرملة وغيرهم ممن يحتاجون المساعدة، لم يقبلوا على أنفسهم أن يمدوا أيديهم إلى ذوي الإحسان والبر ليتكرموا عليهم بما جادت يمينهم، لكنهم فضلوا خوض المعركة مع الحياة والوصول إلى أهدافهم متعلقين بالأمل، ومحتفظين بعزتهم وكرامتهم، وحتى إن لم يوفر لهم أحدا منصب شغل تجدهم فتحوا ورشة لحرفهم أو دكانا أو مكانا يحوي انشغالهم ولو بشق الأنفس، وقد ذهب الكثيرون إلى قول إنه من أراد أن يتصدق فليتصدق في محيطه الذي يعرفه، ما يجعله متأكدا من حاجة غيره، فالقريب أولى بالصدقة وكذا الجار على الأقل يضمن الواحد منهم أنها ذهبت لمكانها اللازم.

متسولون جزائريون يضربون نظراءهم السوريين بسلاحهم
تزامنا مع إضافة شريحة جديدة، إلى قائمة المتوجهين إلى مجال التسول القادمين من خارج الجزائر المذكورين آنفا، من سوريين وماليين، أجبرتهم ظروف الحياة على هجرة بلدانهم، ولم يجدوا حسب قولهم غير قلوب الجزائريين لاحتضانهم وإيوائهم، والموزعين عبر التراب الوطني، فتجدهم في الطرقات الكبرى، والأماكن العامة وحتى داخل وسائل النقل العمومي، والذي شكلت كثرة أعدادهم وتوافدهم إزعاجا للجزائريين، بعدما أصبحوا في كل مكان ينطّون لك، خاصة الماليين الذي يسيء أطفالهم معاملة المارين حين رفضهم التصدق، ورغم أن الشارع يعتبر أن السوريين أكثر تربية وتظهر عليهم علامات الخجل من السؤال، وقال بعضهم إنه لولا الحاجة لما لجأ أكثر السوريين إلى هذا المجال، خاصة وان العديد منهم يعمدون إلى بيع المناديل بدل التسول، إلا أن المنظر يبقى مزعجا للكل، لكن الفئة الأكثر انزعاجا من هذا الاقتحام الخارجي للتسول، هم المتسولون الجزائريون، فبين غظ طرف العين وفتحها وجدوا أنفسهم ومهنتهم في خطر وتراجع ملحوظ، ولأنهم أصحاب خبرة وذكاء وفطنة، لو استخدمت فيما صلح لأبهروا العالم بأسره، حسب ما وصف العديد من الجزائريين لهم. وفي هذا السياق، أكد مجموعة من الشباب المرتادين على الجوامع في العاصمة أنهم أصبحوا يشاهدون ظاهرة طريفة لبعضهم اتخذوها للتنكيت، ومغضبة لبعضهم للحد الذي وصل إليه الاحتيال في مجتمعنا، حين أقدم بعض المتسولين المحليين، على استخدام اللهجة السورية لإثارة شفقة المصلين، وترديد أدعية وعبارات سورية مؤثرة، ومحاولتهم هجاءها بالشكل الصحيح، وحرصهم على تعلمها بشكل جيد، ذلك لأن الجزائريين يعرفون اللهجة السورية، ويستطيعون التمييز بين التقليد والحقيقة، الأمر الذي دفع الكثير ممن يتقنونها للاجتهاد فيها أكثر، حتى لا تخونهم حنجرتهم وهم يزاولون حرفتهم التي أقل ما يقال عنها حسب الحاج لوناس إنها وضيعة وتعبر عن غياب الضمير والعزة بالنفس، بينما أشار كمال إلى أن هؤلاء الأشخاص لم يظهر عليهم أنهم جزائريون لولا أن اللهجة الحقيقية السورية تذهب عنهم في بعض المواضع، ما أدى الانتباه إلى الآخرين الذين اكتشفوا أنهم مجرد جزائريين بلهجة سورية، وقد تكررت مثل هذه المواقف في الأماكن العامة خاصة في مواقف الحافلات، حيث قالت إحدى النسوة في محطة العناصر لـالترامواي مستغربة والله أتعجب كيف غابت عنهم فكرة، أن اللجوء إلى النساء كفيل بإفشال حيلتهم هذه، ونحن الشغوفات باللهجة السورية ونعرفوها كالدارجة تاعنا، ومن أول الخط اكشفت راجل أو مرتو فالترمواي،صحيح أنهم يتقنونها، لكن أي متقن لها يدرك أنهم ليسوا سوريين، لكن رغم ذلك فإن هناك العديد ممن تنطلي عليهم الحيلة، وهم يسمعون المتسول يقول اشهر العبارات، التي منها احنا عائلة سورية، ساعدو اخوانكم ليرجعو عبلادون، الله يخليلكم ولادكم، الله لا يغربكم عن بلدكم،...، وغيرها التي أضحت مشهورة.

نظافة المدن الجزائرية هي الأكثر تضررا من الظاهرة
وبعيدا عن أسباب الظاهرة بشكل عام، والبحث عن حلول لها وإمكانية وضعها تحت مجهر الدراسات، فإن التسول ظاهرة أصبحت تشكل تهديدا لنظافة وأناقة الأحياء، والشوارع والمدن الجزائرية، بسبب مخلفات المتسولين الذين يرمون بقايا الأطعمة وعبوات المشروبات في كل مكان رغم توفر صناديق النفايات، عدا الروائح الكريهة والمقززة التي تزعج المارة، ولا يجدون سوى الدعاء عليهم أو التذمر منهم بسببها، والتي تصدر من مختلف زوايا الأحياء،والطرقات الناجمة عن قضاء حاجياتهم فيها، ولا يكلفون أنفسهم في قصد المساجد التي تتوفر على مراحيض، ناهيك عن المراحيض العمومية المنتشرة اليوم في العديد من الأماكن العامة، وبثمن لا يعتبر مكلفا لهم، وقد اعتبر بعض الناس هذا الإهمال واللامبالاة بنظافة المحيط، ناتج عن تعودهم على عدم تحمل المسؤولية، وأشار بعض سكان مختلف الأحياء، إلى أن الوضع قد أصبح أكثر من مزعج، فرغم جهود أعوان النظافة في تنقية المحيط كل يوم، لكن الأمر سريعا ما يعود إلى سابقه من انتشار الأوساخ ومخلفات المتسولين، الذي يدوم نشاطهم لمدة يوم كامل دون توقف، فترى المحسنين يمدونهم بالأكل وأنواع المملحات للأطفال والحلويات، وترى أكياس الشيبس، المكسرات، وأوراق الحلويات متناثرة في كل مكان، وتعجب البعض عندما أخبرناهم أن هناك قانون يجرم المتسولين، ولم تتخذ السلطات المعنية إجراءات ردعية، لكبح نشاطهم الذي أصبح يغزو الشوارع، فالقوانين إذا لم تطبق بسرعة فإن الوضع سيزداد أكثر سوءا مما عليه، حيث قال ابراهيم واصفا اكتساحهم للشارع الجزائري لقد أصبح عدد المتسولين عندنا أكثر من الشعب نفسه، لذا فإننا نرى الأوساخ تكاد تغرق العاصمة، ولا بد من تدخل الجهات المعنية، فبالإضافة إلى تلويث المحيط، فإننا كمواطنين نعاني من مضايقاتهم في ذهابنا وإيابنا، وعلينا أن نحاربهم بعدم الوقوع ضحايا لتلاعبهم.

رواسب جاهلية في مجتمعنا

وأد البنـــات لا يـــزال يسيطـــر علـــى عقـــل الرجـــل في عصـــرالألفيــــة

حياة فلاق

يعتقد الكثير أن عصر تحقير إنجاب البنات في مجتمعنا الجزائري، ولى مع قدوم العصر الحديث، وانتشار الوعي، الثقافة والفكر في أوساط الجزائريين، خاصة بظهور منظمات مع جمعيات تنادي بالمساواة بين الرجل والمرأة، إضافة إلى ما شهدته هذه الأخيرة من تحرر، وما بلغته من مراتب سامية في تقلدها مناصب عليا تنافس بها الرجل، إلا أن الواقع يظهر لنا حقيقة منافية لهذا الاعتقاد، أو بالأحرى حقيقة تصنع مفارقة عجيبة في مثل عصرنا الذي ترسم ملامحه التكنولوجيات، رغم إن مثل هذه العقد، يجب أن تكون قد زالت عن مجتمعاتنا الإسلامية، بزوال زمن الجاهلية، المشهور بوأد البنات.

من كان سيصدق وجود مثل هذه الأفكار، في أيامنا هذه ان لم يشاهدها بأم عينيه، فمن الغريب والعجيب، إن تجد من ما يزال يكره ويتشاءم بإنجاب البنات، ويرمي المسؤولية في تحديد الجنس على المرأة، في مجتمع كمجتمعنا الجزائري، الذي يضم أفرادا منهم من هم متعلقون بالدين الرافض للفكرة تماما، ويكرم المرأة ويصونها، ومنهم من هم متعلقون بتقليد كل ما هو أجنبي، وأغلبهم وإن لم يكونوا متعلمين، فهم مطلعون على ما آلت إليه وضعية المرأة في بلادنا، من تقدم وبروز واضح، في منافسة الرجل في كل ميادين العلم والعمل، ومجابهة العراقيل التي قد يواجهها أي احد، تقدم صنعته القفزة الحضارية والثقافية للشعوب عبر العالم، مع ما شهده العالم من تحولات تكاد تكون جذرية في كل مجالات الحياة، بفضل ما وصلت إليه التكنولوجيا، والفكر البشري التي أزالت العديد من الاعراف وأبادتها، وأخرى لا زالت إلى اليوم تنغص على الناس حياتهم، ولم تشفع لهم الحداثة في الخروج من مظلمة العقد البالية، منها ما نتحدث عنه في موضوعنا، عن الخوف من إنجاب الفتيات، واخطر من ذلك يعتبرونها لليوم قنبلة موقوتة، قابلة للانفجار في أية لحظة.
ورغم إن حدة هذه الأفكار الجاهلية، قد تراجعت بشكل كبير، وهذا ما لمسناه في آراء كبار السن وصغارهم، رجال ونساء، الذين أكدوا أن البنات زينة الحياة فعلا، مضيفين إن الخير حسب ما أراه الزمن لنا في البنت، التي تبقى وان تزوجت الصدر الحنون لوالديها، على عكس الولد الذي قد يذهب الى التخلي عن والديه، إرضاء لزوجته أو تهربا من المسؤولية، وهي مشاهد تكررت أمام الجميع في حياتنا، رغم أن المسالة غير قابلة للتعميم، إلا انها منتشرة، وأضاف العديد منهم أن المشكل ليس في وجودها وحسب، ونما وجودها في القرن الواحد والعشرين في حد ذاته جهل أكبر وغير مبرر، وأثناء قيام وقت الجزائر، بجولة حول شوارع العاصمة، لبحث الموضوع، لاحظنا على أوجه العديد من الناس مظاهر الاستغراب، من احتمال وجود هذه الأفكار عندنا، ومنهم من رأى استحالة استمرار مثل هذه العقد في مجتمعنا، وفي زمننا هذا، ورفضوا التصديق عندما سمعوا منا قصصا واقعية عن هذه الأفكار البالية، إلا ان هناك من وافقنا الرأي في عدم زوال هذه الأخيرة، مستندين على تجارب واقعية، كثيرا ما تكررت احدثا وصور أثار العقد هذه، خاصة على المرأة، سواء في المستشفيات، أو في الشارع، أو ما حضروه في البيوت، وما سمعوه من وراء جدران الجيران والعمارات، وأقروا بأن هذه الرواسب الجاهلية، التي اعتقدوا أنها ذهبت بذهاب أيام الجاهلية الأولى، قد اتخذت من عقول كثيرة مسكنا لها.

المؤسف أنه لا فرق بين أمي، متعلم أو متدين
عندما يتعلق الأمر بإنسان أمي خاصة إن كان كبيرا في السن، قد نتفهم جهله وميله لمثل هذه الأفكار، وتعصبه لآراء اكتسبها في حياته مع جيله، الذين يرون الفتاة مصدر شؤم وعالة عليهم حتى بعد زواجها، فهذا عمي سعيد، يرى أن تربية الفتاة صعبة، خاصة في زماننا هذا، حيث لا يعرف من أين تأتيك المصيبة، فمن الصعب مراقبة فتيات الجيل هذا، لذا يقول الفتاة كي الرصاصة، إلا خرجت من بين يديك خلاص، وأنا ربيت بناتي وتزوجو وحتى اليوم مشاكلهم لا تنتهي، لكن قد نعذره في كل الأحوال، لكن أن يكون أحدهم يدعي انه متعلم، مثقف وفاهم، أو يقول إنه متدين وملتزم، ثم تراه متمسكا بهذه الافكار البالية، فهذا ما لا يستطيع عقل متحضر استيعابه، حسب ما قالته سلمى، التي أكدت إن عائلتها الكبيرة، شهدت مثل هكذا قضايا ولا تزال تشهد، حيث سردت لنا ما حدث مع ابنة عمها التي تزوجت من احد الملتزمين، وأنجبت منه ثلاثة أولاد ذكور، إلا أن ذلك لم يشفع لها كما أكدت نفس المتحدثة، حيث في كل مرة تحمل فيها يشدد عليها إن يكون المولود ذكرا وكأن الأمر بيدها، ولما كان الحمل الرابع لها ازداد خوفه من أن تكون بنتا، فلم يخجل حتى من إظهار خوفه أمام الملأ، متوعدا زوجته بعدم تكرار الحمل، عندما سئل عن سبب خوفه من البنات، قال دون أي حرج هن وسخ في زمن وسخ، ونسي أن من بين هذا الوسخ أمه التي أعطت له الحياة، وربته حتى كبر.

طبيب يهجر زوجته لأنها أنجبت طفلته الثالثة
لم تعتقد سامية، التي أتمت عامها السابع في القفص الذهبي، مع زوجها الطبيب، أن تكون في يوم من الأيام مهجورة ومنبوذة من قبله، خاصة وأنهما كما قالت جمعتهما قصة حب كبيرة، هجر لم تفهمه حتى ولم تتوقعه، ولم تعرف حيثياته، إلا بعد إخبار إحدى أخواته لها، انه على مدار الأعوام الخمس الأخيرة، كان يتردد عليها شاكيا عدم توصله وزوجته الحصول على طفل ذكر، وتذكر الزوجة أنه كان يريد ولدا ذكر، لكن لم يلح يوما عليها، أو يظهر انه متمسك بالفكرة أو أن رغبته كبيرة في ذلك، وأضافت لم أكن اعتقد أن زوجي سيتركني يوما لهكذا سبب، ولم أكن المذنبة فيه، وهو متأكد من ذلك فهو متعلم وطبيب فكيف لي إن انتبه إلى إن ينتابه احساس النقص، ويقدم على ما فعله، وقد دام غيابه عن المنزل أكثر من ستة أشهر، أعادته أمه وأخته، ورغم أنها تأثرت وعانت الأمرين، بسبب ما فعله إلا أنها سامحته في الأخير، وقبلت العودة إليه من اجله وبناته على حد سواء، واستطردت متحدثة لما بحثنا عن أسباب تخوفه من عدم إنجاب الأولاد، وضح لها أنه خائف على بناته من غدر الزمن، والتفكير في هذا ارّقه، وحتى أنه كان يفكر في من يحمل اسمه بعد موته.

رغم تفوق بناتها الثمانية إلا أنها لا تزال تتحسر على الولد
تسرد سارة، صاحبة السابعة والعشرين سنة، حكاية الولد والبنت في حياتها، وتأثيرها عليها، فتقول أنجبت أمي ثماني بنات أنا الخامسة منهن، ورغم ما وصلنا أليه من تفوق ونجاح على المستويين العلمي والأخلاقي، وحتى في الحياة الزوجية لأخواتي المتزوجات، إلا أن أمي لا تتوقف في كل مرة تنجب فيها واحدة من الاخوات عن البكاء حسرة، وبعد مرور سنين عن آخر بنت أنجبتها أمها، والتي تدرس في القسم النهائي، تضيف سارة التي تصف تصرفات أمها التي كانت تجرحها كثيرا، فهي رغم حبها لبناتها، إلا أنها في كل مرة تمسك حفيدها وتتحسر لأنها لم تستطع إنجاب ذكر، وحتى في أعراسهم والعيد الأضحى بالتحديد، تقول نفس القاصة إن أمي في عيد الأضحى الأخير نظرت إلى الكبش الذي كان بين يدي أبي، لتقول بكل ألم أنه لو كان هناك ولد يساعد أبي لما تأخروا في إكمال أعمال الذبح، وأضافت وكم أصابني ذلك بخيبة امل، فرغم ما وصلناه انا وأخواتي من تقدم ونجاح، إلا ان ذلك لم يمنع أمي التي توقفت عن الإنجاب، بحكم السن، في البكاء على أطلال إنجاب الولد، الذي تعتبره كتف أبي الذي يستند عليه، وتستطرد قائلة لحسن الحظ أن أبي لا يشاركها الرأي فهو جد فخور بنا، ويحمد الله على نعمته التي لم تستطع أمي لليوم إدراكها.

لأنها أنجبت له طفلة طلقها في العيادة
شهدت في الأيام القليلة الماضية، إحدى العيادات الطبية المعروفة بباش جراح، حادثة غريبة ومؤثرة إن لم نقل جريمة صنع أحداثها أحد المحسوبين على الرجال في حق زوجته، كل من كان في الموقع صدموا لما رأوه وشهدوه أمامهم، وذهب البعض إلى اعتبار الأمر كاميرا مخفية، حين اقدم هذا الشخص على تطليق زوجته أمام العديد من الجموع المتواجدة أمام العيادة، والسبب اغرب من الطلاق الذي كان علنيا، وتحت صيحاته برفض فكرة إنجابه طفلة، وصيحات الزوجة بمحاولة تهدئة زوجها وإفهامه أن الأمر خارج عن قدرتها، وعليه تقبل الواقع، لكن هيهات أن يهدأ ويرجع إلى عقله، فحسب شهود عيان فإن الرجل هذا، أقام الدنيا ولم يقعدها، فقط لان إحدى قريباته قالت له إن شكل زوجته يوحي بإنجاب طفل ذكر، وأقدم إثر ذلك على تطليق زوجته، التي لم تأت له بما تمنى، ولم يكلف نفسه حتى لأخذها الى المنزل وابنتهما، وكأن الأمر بيدها، وتركها هناك ليقوم أهلها بأخذها معهم إلى البيت، والمرأة منهارة تماما من هول ما شاهدته وعانته.

رجال لا يتحملون فكرة أنهم المسؤولون عن تحديد الجنس
ونحن في عصر الحداثة، لم يعد يخفى على العديد منا الكثير من الأمور المجهولة في عصور مضت، قد كانت مستحيلة الفهم وصعبة المنال، لكن اليوم في زمن بطل فيه العجب، لكثرة ما عرفناه من الأسباب المتعلقة بالحياة بشكل عام، ولعل ما وصل إليه الطب من تطور كان كفيلا بإظهار حقائق مذهلة، بفضلها امتنع البشر عن تعليق النتائج بأسباب خرافية، ولا أصل لها من الصحة، مثل تلك الفكرة السائدة قديما عن كون المسؤول عن تحديد الجنس، هو ما يحدث في رحم المرأة من تحولات، لكن العلم اليوم يثبت عكس ذلك تماما، ورغم أن الأمر يخرج عن سيطرة المرأة والرجل، في قدرتهم تحديد جنس المولود، إلا أن المسؤولية حسب البحوث العلمية الحديثة، تبدأ من الرجل لا من المرأة، لكن العديد من الرجال وحتى النساء يرفضون تصديق هذه الحقيقة العلمية، فكم من أم أو أخت تلح على الرجل لإعادة الزواج إيمانا منهن أن الخطأ تتحمله الزوجة، وهذه الحالة تجسد فكرة إن تكون المرأة عدوة نفسها، لتكبح حرية أختها المرأة وتبرئها مما ليس لها يد فيه، ومن الرجال أيضا من يرفضون قطعا هذه الفكرة، وحتى ما أثبته العلم فإنهم يجدون له منفذا ليتملصوا من المسؤولية، والغريب إن الرجل قد يكون متأكدا من الحقيقة هذه، لكنه يبحث عن مبررات أخرى تعطي له أملا في الحصول على الولد، وهو يعلم أنه يخدع نفسه، ويقول الحاج سليمان عن الأمر إن ممن لا اعتبرهم رجالا، من يردون أمر إنجاب البنات على النساء، واعتبر هذا جبنا وهروبا من الواقع، الذي على الرجل الحقيقي مجاراته ومجابهته، حتى أن هذه الأفكار البالية، من كراهية إنجاب الفتاة أكل عليه الدهر وشرب، فما نراه قد صنعته المرأة كفيل بأن يجعل أي رجل يفخر بإنجاب البنات، واعتبر أيضا التخوف من فساد الزمن، إنما هو عدم ثقتهم بطرقهم التربوية والتوجيهية لبناتهم وأولادهم، فالتربية الحسنة حسبه تكفي لإرساء الطمأنينة لمصير الفتاة والفتى على حد سواء.

المؤسسات التربوية تشهد اكتظاظا في الأقسام

نقص الوعاء العقاري يحول دون تجسيد مشاريع بتسالة المرجة

نادية بوطويل

تعطل تجسيد العديد من المشاريع المبرمجة ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة، الخاصة بقطاع التربية والشباب والرياضة بسبب غياب الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل السكان يطالبون بإيجاد الحلول في القريب العاجل خصوصا بعد استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة.
قال السكان القاطنون ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة خلال حديثهم مع وقت الجزائر إنه نتيجة الزيادة السكانية التي عرفتها المنطقة مؤخرا، جراء عمليات الترحيل التي تقوم بها ولاية الجزائر منذ شهر جوان الفارط، تم خلق ضغوطات في العديد من القطاعات سيما القطاع التربوي منها، بسبب
الاكتظاظ الرهيب الذي باتت تشهده المؤسسات التربوية بالمنطقة خصوصا منها أطوار الابتدائي والمتوسط بمدرسة سيدي عباد 1 و2 وهو الأمر الذي أصبح يؤثر على نسبة التحصيل العلمي للتلاميذ، حيث يتراوح عدد التلاميذ المتمدرسين في هذا الطور الابتدائي ما بين 45 إلى 50 تلميذا في القسم الواحد.
وأضاف محدثونا أنه كان على السلطات الولائية تجهيز كافة الهياكل التكميلية بالأحياء السكنية الجديدة قبل ترحيل المواطنين إليها، مشيرين إلى أن البلدية تعاني من مشكل نقص الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل بلديتهم تعاني من انجاز مختلف المشاريع المبرمجة منذ سنوات.
ولهذا، طالب سكان بلدية تسالة المرجة المسؤولين المحليين والولائيين ضرورة إيجاد الحل للمشاكل التي أصبح يتخبط أبناؤهم فيها في القريب العاجل من أجل ضمان أحسن تعليم لهم، إضافة إلى ضرورة تجسيد مختلف المشاريع التنموية التي يمكنها أن تنهض بالقطاع التنموي للبلدية.
من جهة أخرى، قال نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي، عبد المجيد دقيش، خلال اتصال هاتفي مع وقت الجزائر إن البلدية اتخذت كافة الإجراءات لمواجهة مختلف المشاكل خاصة مع استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة، ومن البيوت القصديرية على غرار بلدية حيدرة وسيدي امحمد ما ساهم في زيادة معتبرة في عدد سكانها والذي تجاوز 35000 نسمة.
وقال محدثنا إنه سيتم القضاء على النقص الموجود في مختلف القطاعات بالبلدية سيما ما تعلق بالتمدرس، حيث أن البلدية دعمت القطاع بـ07 حافلات للنقل بغرض تخفيف معاناة تلاميذ المزارع والأحياء البعيدة عن مركز المدينة لمدارسهم، إضافة إلى تعزيز المنطقة بمتوسطة بحي سيدي عباد قريبا.
وأضاف ذات المسؤول أن قطاع التربية يعرف حاليا انجاز ثانوية فيما توجد ثانويتان قيد الدراسة مقابل متوسطتين تعرفان ضغطا كبيرا، إضافة إلى وجود 3 مؤسسات تربوية قيد الإنجاز من بينها متوسطة جديدة بحي 1310 مسكن.
أما فيما يخص قطاع الشباب والرياضة بالبلدية، أكد ذات المصدر عن انطلاق أشغال تهيئة للملعب البلدي من خلال تجديد أرضيته وتزويدها بالعشب الطبيعي، أما فيما يخص أزمة السكن بالبلدية والقضاء على السكنات الفوضوية، أشار ذات المسؤول إلى أن ترحيل قاطني عدد من الأحياء الفوضوية على غرار حي فروخي ، واد الثلاثة و واد الخروب الواقعة بوسط المدينة
سيمكن البلدية من استرجاع أوعية عقارية هامة يمكن استغلالها في تجسيد مختلف المشاريع التنموية ومرافق عمومية جديدة.
وفي سياق متصل، كشف ذات المسؤول عن استلام البلدية لمشروع وحدة تدخل للحماية المدنية ، حيث وصلت نسبة أشغال المشروع إلى 90 بالمائة، علما أن المشروع قطاعي وبلغت تكلفته المالية 17 مليار سنتيم. وبشأن التهيئة المحلية تجري بالبلدية عملية إتمام ربط الأحياء والمراكز بالشبكات التحتية بما فيها تجديد قنوات المياه والصرف الصحي.

المؤسسات التربوية تشهد اكتظاظا في الأقسام

نقص الوعاء العقاري يحول دون تجسيد مشاريع بتسالة المرجة

نادية بوطويل

تعطل تجسيد العديد من المشاريع المبرمجة ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة، الخاصة بقطاع التربية والشباب والرياضة بسبب غياب الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل السكان يطالبون بإيجاد الحلول في القريب العاجل خصوصا بعد استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة.
قال السكان القاطنون ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة خلال حديثهم مع وقت الجزائر إنه نتيجة الزيادة السكانية التي عرفتها المنطقة مؤخرا، جراء عمليات الترحيل التي تقوم بها ولاية الجزائر منذ شهر جوان الفارط، تم خلق ضغوطات في العديد من القطاعات سيما القطاع التربوي منها، بسبب
الاكتظاظ الرهيب الذي باتت تشهده المؤسسات التربوية بالمنطقة خصوصا منها أطوار الابتدائي والمتوسط بمدرسة سيدي عباد 1 و2 وهو الأمر الذي أصبح يؤثر على نسبة التحصيل العلمي للتلاميذ، حيث يتراوح عدد التلاميذ المتمدرسين في هذا الطور الابتدائي ما بين 45 إلى 50 تلميذا في القسم الواحد.
وأضاف محدثونا أنه كان على السلطات الولائية تجهيز كافة الهياكل التكميلية بالأحياء السكنية الجديدة قبل ترحيل المواطنين إليها، مشيرين إلى أن البلدية تعاني من مشكل نقص الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل بلديتهم تعاني من انجاز مختلف المشاريع المبرمجة منذ سنوات.
ولهذا، طالب سكان بلدية تسالة المرجة المسؤولين المحليين والولائيين ضرورة إيجاد الحل للمشاكل التي أصبح يتخبط أبناؤهم فيها في القريب العاجل من أجل ضمان أحسن تعليم لهم، إضافة إلى ضرورة تجسيد مختلف المشاريع التنموية التي يمكنها أن تنهض بالقطاع التنموي للبلدية.
من جهة أخرى، قال نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي، عبد المجيد دقيش، خلال اتصال هاتفي مع وقت الجزائر إن البلدية اتخذت كافة الإجراءات لمواجهة مختلف المشاكل خاصة مع استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة، ومن البيوت القصديرية على غرار بلدية حيدرة وسيدي امحمد ما ساهم في زيادة معتبرة في عدد سكانها والذي تجاوز 35000 نسمة.
وقال محدثنا إنه سيتم القضاء على النقص الموجود في مختلف القطاعات بالبلدية سيما ما تعلق بالتمدرس، حيث أن البلدية دعمت القطاع بـ07 حافلات للنقل بغرض تخفيف معاناة تلاميذ المزارع والأحياء البعيدة عن مركز المدينة لمدارسهم، إضافة إلى تعزيز المنطقة بمتوسطة بحي سيدي عباد قريبا.
وأضاف ذات المسؤول أن قطاع التربية يعرف حاليا انجاز ثانوية فيما توجد ثانويتان قيد الدراسة مقابل متوسطتين تعرفان ضغطا كبيرا، إضافة إلى وجود 3 مؤسسات تربوية قيد الإنجاز من بينها متوسطة جديدة بحي 1310 مسكن.
أما فيما يخص قطاع الشباب والرياضة بالبلدية، أكد ذات المصدر عن انطلاق أشغال تهيئة للملعب البلدي من خلال تجديد أرضيته وتزويدها بالعشب الطبيعي، أما فيما يخص أزمة السكن بالبلدية والقضاء على السكنات الفوضوية، أشار ذات المسؤول إلى أن ترحيل قاطني عدد من الأحياء الفوضوية على غرار حي فروخي ، واد الثلاثة و واد الخروب الواقعة بوسط المدينة
سيمكن البلدية من استرجاع أوعية عقارية هامة يمكن استغلالها في تجسيد مختلف المشاريع التنموية ومرافق عمومية جديدة.
وفي سياق متصل، كشف ذات المسؤول عن استلام البلدية لمشروع وحدة تدخل للحماية المدنية ، حيث وصلت نسبة أشغال المشروع إلى 90 بالمائة، علما أن المشروع قطاعي وبلغت تكلفته المالية 17 مليار سنتيم. وبشأن التهيئة المحلية تجري بالبلدية عملية إتمام ربط الأحياء والمراكز بالشبكات التحتية بما فيها تجديد قنوات المياه والصرف الصحي.

المؤسسات التربوية تشهد اكتظاظا في الأقسام

نقص الوعاء العقاري يحول دون تجسيد مشاريع بتسالة المرجة

نادية بوطويل

تعطل تجسيد العديد من المشاريع المبرمجة ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة، الخاصة بقطاع التربية والشباب والرياضة بسبب غياب الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل السكان يطالبون بإيجاد الحلول في القريب العاجل خصوصا بعد استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة.
قال السكان القاطنون ببلدية تسالة المرجة بالعاصمة خلال حديثهم مع وقت الجزائر إنه نتيجة الزيادة السكانية التي عرفتها المنطقة مؤخرا، جراء عمليات الترحيل التي تقوم بها ولاية الجزائر منذ شهر جوان الفارط، تم خلق ضغوطات في العديد من القطاعات سيما القطاع التربوي منها، بسبب
الاكتظاظ الرهيب الذي باتت تشهده المؤسسات التربوية بالمنطقة خصوصا منها أطوار الابتدائي والمتوسط بمدرسة سيدي عباد 1 و2 وهو الأمر الذي أصبح يؤثر على نسبة التحصيل العلمي للتلاميذ، حيث يتراوح عدد التلاميذ المتمدرسين في هذا الطور الابتدائي ما بين 45 إلى 50 تلميذا في القسم الواحد.
وأضاف محدثونا أنه كان على السلطات الولائية تجهيز كافة الهياكل التكميلية بالأحياء السكنية الجديدة قبل ترحيل المواطنين إليها، مشيرين إلى أن البلدية تعاني من مشكل نقص الوعاء العقاري، وهو الأمر الذي جعل بلديتهم تعاني من انجاز مختلف المشاريع المبرمجة منذ سنوات.
ولهذا، طالب سكان بلدية تسالة المرجة المسؤولين المحليين والولائيين ضرورة إيجاد الحل للمشاكل التي أصبح يتخبط أبناؤهم فيها في القريب العاجل من أجل ضمان أحسن تعليم لهم، إضافة إلى ضرورة تجسيد مختلف المشاريع التنموية التي يمكنها أن تنهض بالقطاع التنموي للبلدية.
من جهة أخرى، قال نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي، عبد المجيد دقيش، خلال اتصال هاتفي مع وقت الجزائر إن البلدية اتخذت كافة الإجراءات لمواجهة مختلف المشاكل خاصة مع استقبال البلدية 1310 مواطن جديد من العديد من الأحياء السكنية بالعاصمة، ومن البيوت القصديرية على غرار بلدية حيدرة وسيدي امحمد ما ساهم في زيادة معتبرة في عدد سكانها والذي تجاوز 35000 نسمة.
وقال محدثنا إنه سيتم القضاء على النقص الموجود في مختلف القطاعات بالبلدية سيما ما تعلق بالتمدرس، حيث أن البلدية دعمت القطاع بـ07 حافلات للنقل بغرض تخفيف معاناة تلاميذ المزارع والأحياء البعيدة عن مركز المدينة لمدارسهم، إضافة إلى تعزيز المنطقة بمتوسطة بحي سيدي عباد قريبا.
وأضاف ذات المسؤول أن قطاع التربية يعرف حاليا انجاز ثانوية فيما توجد ثانويتان قيد الدراسة مقابل متوسطتين تعرفان ضغطا كبيرا، إضافة إلى وجود 3 مؤسسات تربوية قيد الإنجاز من بينها متوسطة جديدة بحي 1310 مسكن.
أما فيما يخص قطاع الشباب والرياضة بالبلدية، أكد ذات المصدر عن انطلاق أشغال تهيئة للملعب البلدي من خلال تجديد أرضيته وتزويدها بالعشب الطبيعي، أما فيما يخص أزمة السكن بالبلدية والقضاء على السكنات الفوضوية، أشار ذات المسؤول إلى أن ترحيل قاطني عدد من الأحياء الفوضوية على غرار حي فروخي ، واد الثلاثة و واد الخروب الواقعة بوسط المدينة
سيمكن البلدية من استرجاع أوعية عقارية هامة يمكن استغلالها في تجسيد مختلف المشاريع التنموية ومرافق عمومية جديدة.
وفي سياق متصل، كشف ذات المسؤول عن استلام البلدية لمشروع وحدة تدخل للحماية المدنية ، حيث وصلت نسبة أشغال المشروع إلى 90 بالمائة، علما أن المشروع قطاعي وبلغت تكلفته المالية 17 مليار سنتيم. وبشأن التهيئة المحلية تجري بالبلدية عملية إتمام ربط الأحياء والمراكز بالشبكات التحتية بما فيها تجديد قنوات المياه والصرف الصحي.

يكتب احاديث ضد التيار.. وقصصا قصيرة جدا لأول مرة، رابح خدوسي لـوقت الجزائر:

سأهدي -عسلا مرا- مجانا لكل زواري في معرض الكتاب

حاورته: خالدة مختار بوريجي

بعد احتراق العصافير، الغرباء، حكايات جزائرية، مذكرات عائد من مدن الجمال.. وغيرها، يستعد الكاتب والناشر الجزائري رابح خدوسي لإطلاق مجموعته الجديدة، وجوه وظواهر أو عسل مرّ، التي تضم قصصا قصيرة جدا، يكتبها لأول مرة، ووعد أن يهدي قراءَه وأصدقاءه وزواره في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر إياها مجانا..

وقت الجزائر: تقدمون كتابكم الجديد للقارئ مجانا في معرض الكتاب.. لماذا؟
رابح خدوسي: أتهيأ لحضور الطبعة الجديدة من المعرض الدولي للكتاب المقام بالجزائر. إن مؤلفاتي هي في الغالب منشورات دار الحضارة، ومن بينها الكتب التي يعرفها الجميع، مثل موسوعة الادباء الجزائريين، والجديد الذي اقدمه هذه السنة هو وجوه وظواهر او عسل مر..وعدت به زواري واصدقائي بالمجان، لاعتبارات عديدة، منها انه باكورة اعمالي في مجال القصة القصيرة جدا. الباكورة في عاداتنا الجزائرية العريقة تقدم مجانا: اول منتوج للزرّاع، او شيء يكون للمرء، يقدمه مجانا، وهذه تجربتي الاولى في القصة القصيرة جدا.. انه احسن ما كتبت بشهادة القراء، اريد ان اقدم الأشياء الجميلة لأصدقائي الاعزاء كهدية، لقد اشتهيت عملي هذا، لهذا فضلت ان أهديه.

القصة القصيرة جدا.. هناك من يتحفظ بشأنها، ماذا تقول عنها؟
لا اعتبره تحفظا، لأنه فن مستقل بذاته في الأدب، كما انه جنس أدبي لا يُتحفظ عليه.. انه جديد على عالمنا العربي، مع انه عريق شفويا.. كان سائدا جدا في جلسات السمر والاحاديث العائلية وما شابه، تتطلب القصة القصيرة جدا إبداعا خاصا، على الكاتب أن يستنفر كل قواه الذهنية والإبداعية ليجمع في سطور قليلة افكارا مكثفة، ويجعل القارئ يتفاعل معها، بدلا من رواية طويلة تستلزم مئات الصفحات كي تجعله يتأثر وينفعل ويتقمص شخصية البطل. إن القصة القصيرة جدا تلخص الرواية في سطور قليلة جدا، فتؤدي الغرض، كي تناسب عصر السرعة، فالانسان المعاصر يجاري تعقد الحياة، ولا يجد الوقت الكافي للقراءة في معظم الاحيان، لذلك جاءت القصص القصيرة جدا كبرقيات ادبية تناسب عصره، ومن المؤكد أنه سيستلطفها ويتمتع بها للحظات.. هذا الجنس الادبي ليس في متناول جميع المبدعين.

بصفتك ناشرا، هل ترى أن دور النشر الجزائرية في مستوى المنافسة الدولية والعربية؟
تطورت صناعة الكتاب في الجزائر من حيث الشكل، وهي في ذلك تضاهي الكتاب اللبناني والفرنسي، اما بخصوص المضمون، فالكتب مستويات، ولكل مجال تقييمه الخاص: للناشر الجزائري في مجال المذكرات والكتب التاريخية لمسات بارزة، غير أن البصمة الأدبية محتشمة نوعا ما، أما مجالات مثل التنمية البشرية فمازالت في مرحلة الحبو.

كيف تقيّم عملية التعريف بالكتاب الجزائري في الخارج؟
لقد تفرق حقه ما بين الهيئات: هناك المؤلف، الناشر، والوصاية الرسمية. لا أحد منهم فكر في وضع استراتيجية معينة لترقية الكتاب داخليا أو خارجيا. كان من الممكن أن يجتمعوا من أجل وضع خطة تهدف الى تحسينه والترويج له في الخارج، من خلال ندوات ومعارض واستضافات وتبادلات ثقافية مع بلدان مختلفة. ليس هناك كاتب مشهور في العالم استطاع ان يحقق شهرته من خلال ما كتبه، هناك دائما مؤسسة ما تقف خلفه، تدفعه وتروّج له، وليس في مقدور دور النشر كلها أن تروج لمنشوراتها في الخارج، لا بد أن تتضافر الجهود. هناك كتاب جيدون غير معروفين لدى الناس المحيطين بهم، لذلك لابد من الترويج داخليا في البدء. في روسيا هناك لافتة تقول: من لا يعرف بوشكين فهو ليس روسيا، اقترحُ (مازحا) كترويج ان نعلق لافتة تقول عن اديب جزائري ما: من لا يعرف فلانا فليس بجزائري.

تشتغل على حفظ الذاكرة الثقافية للجزائر، هل يمكنك إعطاء القارئ نبذة عن ذلك؟
لدي أعمال في مجال حفظ الذاكرة الثقافية للجزائر، في هذا الصدد أريد أن أضع سطرا على فكرة: قد يخطئ الكتاب أو المعنيون بالمجال الثقافي في اعتقادهم أن باستطاعتهم إطلاق نهضة ثقافية دون ترسيخ للذاكرة، هناك من يريد الانطلاق من الصفر ظانا أن الانطلاق من الذاكرة ليس سوى مضيعة للوقت أو هو ترف زائد.. أرى ثغرة وخللا فكريا في المنظومة الثقافية في الجزائر، الذاكرة تمنحنا الثقة، تعرفنا بأنفسنا، من نحن؟ كيف كنا؟ وكيف علينا أن نكون؟ توجهت الى كتابة السير والتراجم لحوالي 3000 شخصية من علماء وأدباء، تجمع لأول مرة في كتاب واحد من 1580 صفحة، موزعة على مجلدين اثنين، الهدف منه التعريف بثقافة الجزائر وحضارتها، إضافة الى الأمثال الشعبية، والحكايات الشعبية الجزائرية.. إنها أهم ملامح الشخصية الجزائرية، ومن هنا، فعندما تجتمع هذه المكونات الأساسية في تراث مجتمع يصبح الحديث عن الانطلاق من أرضية خصبة ممكنا، وليس هناك حداثة دون أصالة.

كيف هي تجربتك مع أدب الرحلة كرحلة ثانية؟
وضعت كتابا حول رحلاتي، أسميته مذكرات عائد من مدن الجمال. إن أدب الرحلات قديم في الجزائر، لكنه مازال يحتاج الى حقه، لأنها كتابات حميمية: مواقف شخصية، أحداث مكانية، ذكريات.. عندما يكتبها المرء للمرة الثانية يستحضر كل ما مرّ به، يرحل بخياله ويسافر بفكره عبر الذكريات، فتتدفق عليه أحاسيس وحنين أكبر، إذ أنه قد لا يشعر ببعض الأمور، وقد يمر عليها مرور الكرام، أثناء رحلته الحقيقية، ولا يبصرها إلا عندما يتذكرها ويعيد استحضارها.

وتجربتك مع النقد الأدبي، لأعمالك خصوصا وللأعمال الأدبية في الجزائر عموما؟
بكل أسف، غياب النقد ملموس جدا في السنوات الاخيرة، في سنوات الثمانينات كانت هناك قراءات نقدية، لكن شللا شبه تام حل مؤخرا على ساحة النقد الأدبي.. اللانقد أثر كثيرا، سواء على الادباء أنفسهم (خلط كبير في المفاهيم، وظهور الغث الى جانب السمين)، اضافة الى بعض الكتابات النقدية الاخوانية وما بين الأصدقاء، وهي كتابات تتخذ من المحاباة مادتها الدسمة، وكذا بعض المبادرات في الأقسام الأدبية بالجرائد، دون إغفال دور الجامعة، وعلى الخصوص كليات الآداب واللغات، فهي من يتحمل مسؤولية غياب النقد بالدرجة الاولى.

كتبت للطفل في التسعينيات، هل لذلك علاقة بالإرهاب الذي صدم نفسية الطفل الجزائري عميقا جدا؟
لا، ليس لكتاباتي للطفل علاقة بسنوات الارهاب، لقد كتبت قصصا للطفولة في التسعينيات لأنني لمست فراغا مهولا في هذا المجال. كان هدفي هو ترسيخ القيم الانسانية المتعارف عليها عالميا في نفوس الناشئة. قصص لا ترتبط بزمن معين، وتعالج قضايا الطفل والبيئة المحيطة به..الخ. لا أعتمد على علم النفس، ولكني أحاول تقدير الأمور حق قدرها، إذ لا يمكن الكتابة للطفل دون أن نحمل قلب طفل وعقلا مبدعا.. أدواته مختلفة، ونظرا لتواجدي بحقل التربية والتعليم، فأعتقد أني ألممت بنفسية الطفل وانشغالاته.

وصفت المدرسة الجزائرية بأنها سجن، ألا تقدم مدارسنا للطفل ما يشجعه على الإبداع منذ سن مبكرة؟
ببساطة، مدارسنا لا تحترم الفطرة والعقل، إن قدرات الطفل التي تبدأ في النمو معه منذ ميلاده تتحطم تدريجيا. إنني أتكلم هنا عن تجربة ربع قرن في التعليم، معلما ومفتشا. لماذا؟ لأن الطفل ينطلق من أفكار مبدئية وطبيعية متفتحة، لكنه يصطدم بالنظام المدرسي الصارم وتخلف التعليم إضافة الى القهر داخل القسم، ما يسبب في الغالب صدمة للطفل، فيعتقد أنه يعيش عقوبة مزمنة، مع أن الطفل هو محور العملية التربوية. من المؤسف أن نرى أطفالنا يفرحون جدا عندما لا يدرسون. إنهم يبقون ساعات طويلة جامدين في طاولاتهم، لا يكادون يتحركون، في حين أن طاقاتهم الكامنة جبارة.

وجوه وظواهر.. وماذا أيضا؟
وجوه وظواهر، وأيضا موسوعة الأدباء والعلماء الجزائريين التي انكب عليها حاليا. لدي سلسلة جديدة للأطفال (قصصي الجميلة، من 9 أجزاء) وهناك أعمال أخرى قيد الإنجاز: أحاديث ضد التيار، وهي مجموعة مقالات.

كلمة توّد قولها..
أشكر جزيلا جريدة وقت الجزائر.. لدي أمنيات كثيرة لا أستطيع حصرها، ولكن، لتكن السنة المقبلة سنة ازدهار، حبلى بالجديد السار..

ألســـكو تقيّــــم استعدادات الجزائر

يقوم المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألسكو، عبد الله حمد محارب، بزيارة إلى الجزائر، بدءا من اليوم.
وأوضحت وزارة الثقافة، في بيان لها، أن المسؤول العربي سيناقش مع مسؤولي الثقافة بالجزائر مشاريع ومواضيع تخص القطاع، منها التحضيرات الجارية للمهرجان العربي الهندي المبرمج من 20 إلى 27 نوفمبر الجاري، كما سيزور مقر المركز العربي للآثار قيد الإنجاز. ومن المؤكد أن مدير الألسكو سيبحث مع وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، ويقيم آخر استعدادات الجزائر لـ عاصمة الثقافة العربية المقررة السنة المقبلة بقسنطينة، رغم أن بيان وزارة الثقافة لم يشر إلى ذلك.

أول محرّم من دون احتفالات

يحتفل عدد كبير من الجزائريين كل سنة برأس السنة الجديدة، في الفاتح من جانفي، بالخروج للسهر والتحضير لأشهى الأطباق والاحتفالات في كل ربوع الوطن، وهو حال كل الامة الاسلامية، في حين يجهلون او يتناسون يوم اول محرم من السنة الهجرية، حيث يمر مرور الكرام، وهو الامر، الذي يستعجب له رجال الدين، الذين يقفون حائرين أمام الظاهرة، التي تتكرر كل سنة.

الطيب زيتوني يدعّم الفنانين

خلال خرجة ميدانية لوزير المجاهدين، الطيب زيتوني، مع كل من وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، ووالي العاصمة، عبد القادر زوخ، نهاية الأسبوع، بعاصمة البلاد، من أجل تفقد مختلف المعالم الأثرية، قام الطيب زيتوني بالتفاتة طيبة نحو الفنانين، حيث قام بتسليم الاروقة المتواجدة على مستوى السكوار فوق المطاعم للرسامين والفنانين، من أجل استغلالها في مختلف الاعمال.

وأمـا السائــــل فـــلا تنهــــر

استغرب عدد من المواطنين من امرأة، في العقد الخامس من عمرها، بساحة اودان بالجزائر الوسطى بالعاصمة، عندما توجهت إلى طفل مالي صغير كان جالسا على الارض وحده ينتظر والده، الذي ذهب إلى مطعم أكل خفيف ليطلب صدقة من المارة، حيث قامت تلك السيدة بالصراخ على الولد والقول له: امشي روحو لبلادكم، وشراكم تديرو عندنا، زدتولنا غير المرض، وانصرفت مباشرة بعد رؤيتها لوالد الطفل يتوجه نحوها، ناسية قوله تعالى وأما السائل فلا ت

بن اشنهو ينتقد كليات الطب

يركز التكوين الأكاديمي الحالي بكليات الطب الجزائرية على العلاج على حساب الوقاية، حيث يتم تدريب طبيب المستقبل على كيفية إعداد الوصفة، بحسب ما أكده الدكتور فتحي بن اشنهو، ممارس سابق بالصحة الجوارية. معبرا عن أسفه الشديد لتركيز كليات الطب الوطنية على العلاج متجاهلة في ذلك الجوانب الوقائية، عكس ما تنص عليه المؤسسات الدولية وحتى الدول المتقدمة المنتجة للأدوية.وأشار، في هذا المجال، إلى توصيات المنظمة العالمية للصحة، التي تدعو فيها إلى تكوين الطبيب على وصف التسميات الدولية المشتركة للأدوية، وليسالإسم التجاري له.


للأسف ...هذا المشهد أصبح عاديا في شوارعنا
 http://wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/souret404.jpg


CIMETIÈRES
Des espaces sacrés laissés à l’abandon
Publié dans Constantine Samedi, 25 octobre 2014 00:00
Évaluer cet élément

    1
    2
    3
    4
    5

(0 Votes)

     0  0
    
    Imprimer
    E-mail
    Taille de police Réduire la taille de la police Augmenter la taille de police

Dans une commune, il est clair, tout se gère surtout un cimetière. Malheureusement, la situation de nos cimetières laisse vraiment à désirer. Du cimetière central à celui de la cité El Guemas, exception faite à celui de Zouaghi,   l’accès entre les tombes est vraiment difficile. L’enterrement d’un mort est synonyme, faut-il le reconnaitre, d’un véritable casse tête chinois pour les familles constantinoises.  Trois dossiers ont été élaborés, selon des sources crédibles, pour un éventuel entretien  de ces espaces par les services municipaux, mais en vain. Même dans leurs tombes, nos morts n’ont vraisemblablement pas le droit de reposer en paix. Une formule qui semble  être aujourd’hui délaissée pour laisser place à une désolation qui ne dit pas son nom. Le calvaire continue, en quelque sorte, et nul n’est épargné, pas même nos morts, a tenu à ironiser une citoyen. Au problème de l’exigüité de cet espace, que nous allons tous partager un jour, s’ajoute l’anarchie de sa gestion. Creuser une tombe obéit à des règles auxquelles il faudrait se soumettre. En visitant nos cimetières, une impression se dégage : ces espaces de paix éternelle, ne sont guère gérés. Au regard du nombre croissant des morts, enregistrés toutes ces dernières années, la situation s’est sensiblement dégradée. Cependant, cela n’est nullement une raison suffisante pour justifier ce laisser-aller caractérisant ces espaces sacrés. En laissant les choses telles quelles sont, une autre impression se dégage : on ne respecte plus nos morts. Et c’est vraiment dégoutant et indigne à la fois. Ce constat accablant a été dénoncé par des étrangers qui ont eu l’occasion de visiter le cimetière central. Il s’agit, en effet, d’un manque de respect flagrant vis-à-vis de nos morts. Et pour reprendre les dire d’un septuagénaire habitant la Vieille ville,  les pouvoirs publics ne respectent, en fin de compte, ni les vivants ni les morts ! Ces derniers méritaient mieux.  Sous d’autres cieux, c’est un « régal », au sens large du terme, de visiter un cimetière.

M.Kherrab




شر البلية ما يضحك
الفايسبوك في الجزائر.. هوس للمواطن وأرق للمسؤولين
الجمعة 17 أكتوبر 2014 الجزائر: زبير فاضل
Enlarge font Decrease font

 أصبح موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك متنفس الجزائريين وملاذهم في انتقاد واقعهم وظروف حياتهم المزرية، كما أنه أضحى منبر نقاش حول القضايا المصيرية للبلاد كغياب الرئيس واستخراج الغاز الصخري وعدة قضايا متعلقة بالأحداث الوطنية والدولية.

حالة شبه تامة من الإدمان بعالم الفايسبوك، هي التي تسيطر على الجزائريين خاصة الشباب منهم، إلى الحد الذي صار فيه الموقع الاجتماعي الأكثر تأثيرا في سلوك الجزائر وعلى تفكيره. وإن كان الفايسبوك ينقل كل ما يحدث في المجتمع الجزائري اليوم بكل التفاصيل، فإن هوس الجزائريين به امتد إلى أبعد حدود، إلى الحد الذي صار يضرب فيه المثل بالأخبار التي يتم تداولها في صفحاته.

الأكثر من هذا كله، فقد أربكت الكثير من الصور التي تنشر والفيديوهات المسؤولين بسبب الفضائح التي تنكشف إلى السطح، ولا يعتقد المسؤول فلان أو علان بأن خبرها وصل عن طريق الفايسبوك. وإن كان موقع التواصل الاجتماعي الأكثر تأثيرا اليوم هو المتنفس الوحيد للشباب فإن شر البلية ما يضحك اليوم في بعض المسائل التي تحدث، والتي تجعل من الجزائري يضحك على حاله من شدة الألم.
- S





تعليق الأسبوع
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 شعار عاصمة الثقافة العربية “قسنطينة 2015” كلّف 100 مليون سنتيم.. بالفعل “المال السايب” يعلّم “كتابة القاف”.. أغلى “قاف” في معجم اللغة.
-


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/commentaire_856046363.jpg




http://ouest-info.org/wp-content/uploads/2014/10/ouest_info_logo1-e1413732798602.jpg



Oran : PERTURBATIONS SUR LE TRAFIC DU TRAMWAY : La situation redevient normale

Le mouvement social déclenché depuis le 17 octobre dernier, qui a provoqué des perturbations sur le trafic du tramway, notamment chaque jour entre 13 et 14 heures, a trouvé une issue favorable pour les travailleurs de la SETRAM. Les revendications soulevées ont été satisfaites, notamment par l’octroi de primes spécifiques. Le trafic est redevenu normal, et la direction de l’entreprise renouvelle ses excuses à l’adresse des usagers du tramway pour les désagréments causés par ces perturbations M. M.

le 21 oct 2014

MASCARA : Le receveur de la poste disparaît avec un milliard de centimes

HACHEM
Le receveur d’Algérie poste de la ville de Hachem, dans la wilaya de Mascara, a disparu depuis dimanche dernier, 24 heures après avoir reçu une somme d’un milliard de centimes pour alimenter la caisse. Les responsables d’Algérie poste ont dépêché des enquêteurs sur place qui ont enregistré la disparition de la dite somme et le receveur. Une plainte est déposée auprès des services de sécurité pour retrouver le receveur. Les citoyens se posent des questions sur la sélection lors des recrutements que ce n’est pas le premier receveur d’Algérie poste qui disparait avec la caisse. Auparavant plusieurs receveurs ont pris la poudre d’escampette avec le pognon sans plus donner de leurs nouvelles à ce jour, certains se trouvent en Europe et au Canada, après avoir « acheté le visa » !.
R.R

le 22 oct 2014

Le journaliste et le ‘’harrag’’

Le journaliste et le ‘’harrag », les deux pourchassés, harcelés et poursuivis, pour des délits qui n’ont aucune raison d’être. L’un fait son devoir, l’autre fuit son calvaire quotidien. Le délit n’a pas sa place. Pour le premier, si le fait de dénoncer certaines situations, relève purement d’un travail d’investigation et de recoupement, l’autre n’a rien à voir avec tout cela, il se trouve qu’il est uniquement à la recherche d’un ciel plus clément, sous lequel il pourrait vivre en toute dignité, sans être indiqué du doigt comme un ‘’moins que rien’’. Le journaliste aussi. Il ne demande pas de faveur, ni de parti pris, seulement qu’on le laisse travailler dans la paix et la sérénité, sans qu’on le mette à l’index à chaque fois qu’il dénonce les comportements malsains, la corruption, les malversations et bien d’autres actes intolérables. Il est utile de rappeler les propos du président de la CNCPPDH, M. Farouk ksentini, tenus en 2009 à la chaîne III, lorsque, concernant un sujet jusqu’alors repoussé par les politiques, et qui ne souffraient d’aucune ambiguïté : « La prison n’est pas faite pour le journaliste. Et le journaliste ne doit pas aller en prison », avant d’ajouter que ces propositions étaient consignées dans son rapport annuel qu’il devait remettre au Président de la République A côté du délit de presse, le président de la commission des droits de l’homme, est allé jusqu’à s’inscrire en porte-à-faux concernant la pénalisation de l’émigration clandestine. Ce phénomène doit être pris en charge plus sur le plan social que sur le plan pénal, et la répression ne règle pas le problème. Au contraire, elle l‘envenime et l’aggrave. Il faut chercher en profondeur les causes qui sont à l’origine de ce fléau. La gravité du problème réside aujourd’hui sur l’incompréhension des pouvoirs publics, du problème et leur impuissance avérée, devant l’ampleur inquiétante du phénomène. Pire encore, l’émigration clandestine, ne touche pas seulement les pays pauvres, les pays émergents sont tout aussi concernés par le phénomène. La pauvreté d’une part et le développement accéléré de l’autre, ne laissent aucune chance à certaines catégories de jeunes de s’adapter aux nouvelles mutations. Dans le premier cas, c’est le sous-emploi, le chômage galopant, la criminalité, et beaucoup d’autres facteurs, (telle la mauvaise gouvernance), qui ont fait que ces pays n’arrivent pas à décoller. Pour le deuxième cas, c’est carrément la fuite des cerveaux vers d’autres cieux. Dans les deux cas, c’est malheureusement l’Afrique qui fournit cette émigration clandestine et dont l’Algérie y participe malgré elle. Aujourd‘hui, qu’attendent ces jeunes algériens, notamment ‘’l’élite », qu’espèrent-ils avoir pour mettre leur savoir-faire au service de leur pays, qu’elles sont leurs ambitions et leur avenir ? C’est à ces questions, que les pouvoirs publics doivent s’atteler pour leur trouver des réponses. Ces questions sont tout aussi valables pour la liberté d’expression et de circulation. L’Algérien doit être libre de toute contrainte, pour qu’il puisse créer. C’est tout simple. Et le politique doit aussi comprendre, que la bonne gouvernance vise à rendre l’action publique plus efficace par l’obligation de rendre compte, la transparence, la réceptivité, la prospective et la primauté du droit.
Amara Mohamed

le 10 jan 2014
Squats des caves et transformations illégales des façades
La direction de l’OPGI réagit
Enfin une décision a été prise pour la démolition de l’immeuble de la place de Gambetta, dont le balcon s’est effondré depuis le mois de novembre 2012 et reste suspendu en l’air, ne tenant que grâce à des bouts de ferraille.
Pour rappel, lors des intempéries du mois de novembre 2012, le balcon du deuxième étage de l’immeuble situé au 7 place de Gambetta, s’et effondré et est resté suspendu au 2ème étage du bâtiment en question ne tenant que par des bouts de ferraille. Le balcon pesant plusieurs tonnes, long de 12 mètres et large de 1,50 environ, présente une menace permanente pour les véhicules et les piétons qui empruntent cette importante artère, comme nous l’avons déjà rapporté dans nos éditions précédentes, afin d’attirer l’attention des responsables concernés sur le danger.
Par ailleurs, contactée par nos soins, la chargée de communication de l’OPGI, nous a révélé que le problème est pris en charge par les services de cet office, et l’immeuble en question est programmé pour la démolition. «Les consultations ont été faites, l’ouverture des plis a eu lieu, l’entreprise est désignée et il ne reste que l’évaluation.
Cette procédure est prévue aujourd’hui», a encore affirmé la chargée de communication de l’OPGI.
Par ailleurs, nous avons également appris que les services de l’OPGI ont adressé une vingtaine de mises en demeure aux locataires de la cité des 1500 logements de Gdyel qui ont procédé aux modifications des façades et ont procédé à des constructions de kiosques et d’extension dans les balcons, dénaturant ainsi l’esthétique des bâtiments.
Pour ce qui est du squat des caves des immeubles de la cité USTO, la chargée de communication a précisé que là aussi, les squatteurs ont été recensés et des mises en demeure leur ont été adressées, que ce soit pour les modifications apportées dans les façades des immeubles ou pour le squat des caves, nous sommes obligés de respecter la réglementation en vigueur, avant de passer au dépôt de plainte», a-t-elle précisé.
A.Bekhaitia


GLISSEMENTS DE TERRAIN À L’UNIVERSITÉ ISLAMIQUE EMIR ABDELKADER
Des études erronées et des travaux à revoir
Publié dans Constantine Samedi, 25 octobre 2014 00:00
Évaluer cet élément

    1
    2
    3
    4
    5

(0 Votes)

     0  0
    
    Imprimer
    E-mail
    Taille de police Réduire la taille de la police Augmenter la taille de police

Des études erronées et des travaux à revoir

Les sorties du mardi du wali ne manque jamais de réserver des surprises parfois désagréables, nécessitant des prises de décisions toujours douloureuses et cette fois-ci il s’agit des glissements de terrains affectant d’une façon générale le complexe de la grande mosquée et l’université islamique « Emir Abdelkader »  ainsi que l’esplanade. L’on se souvient que, lors de ses précédentes inspections des lieux, le wali avait donné des instructions fermes afin que des études « très fines » soient lancées pour déterminer les causes des infiltrations d’eau et des mouvements de terrain qui en résultent. Mais il fallait régler le cas d’un bureau d’étude privé dont les travaux furent jugées erronés». Les frais engagés dans cette opération seront supportés par le bureau d’étude en question et l’entreprise ayant exécuté les travaux sont non conformes, chacun pour ce qui le concerne « car il y a nécessité de démolir les murs construits et les reconstruire à la hauteur exigée ».  En attendant il est fait appel à une entreprise nationale pour la poursuite des opérations de remise en état de cette fameuse esplanade fragilisée par des glissements de terrain. En vérité de nombreuses questions restent posées pour expliquer tous ces phénomènes qui affectent aussi bien la mosquée que l’institut islamique. S’il s’agit d’infiltration d’eau souterraine il s’agira de préciser la profondeur de ces écoulements comme le diront les services de l’hydraulique. Mais si c’est un phénomène plus grave et plus compliqué qui se traduit en surface par des poussées et des glissements de terrain, il deviendrait urgent dans ces conditions de lancer des études plus poussées.

AB





http://echo-doran.com/images/une_small.jpg






هاجر شبابها إلى إيطاليا و صارت منتجعا للمتقاعدين طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 24 أكتوبر 2014
عدد القراءات: 89
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
رأس العقبة بقالمة بلديــة ميتـة تنتظر عـودة "طريـق الحريـر"
ثار شبابها و تمردوا على واقع اجتماعي بائس و اختاروا الهجرة إلى الضفة الأخرى للمتوسط ،إلى إيطاليا موطن الحراقة الجزائريين الذي شكلوا أولى أمواج الهجرة السرية إلى أوروبا ، عاشوا هناك سنوات طويلة بمنطقة ريفية صغيرة أسموها رأس العقبة، و قالوا بأنها تشبهها في كل شيء تقريبا في الفقر و بساطة العيش و الهدوء و الشتاء القطبي الطويل.     رأس العقبة بقالمة بلدية ريفية صغيرة تقع بسهل الجنوب الكبير بلاد القمح الزناتي الشهير ، عاشت سنوات طويلة من الرخاء بعد الاستقلال بعد أن غادرها معمرون كبار كانوا يسيطرون على الأراضي و أقاموا فيها مزارع للخماسة و العبيد ، ذهب الزمن الجميل و صارت رأس العقبة قرية ميتة يسكنها المتقاعدون العائدون من وراء البحر بعد سنوات طويلة من الغربة و المعاناة بوطن ليس وطنهم.    دخلنا رأس العقبة القرية الريفية الصغيرة صباحا عبر شارع فيه طريق مزدوج يربطها بالوطني 20 عصب الحركة الاقتصادية بالشرق الجزائري ، كانت الحفر و الانكسارات تعيق حركة السير على طول شارع طويل بدا لنا خاليا من الراجلين و السيارات ، بلغنا شوارع ترابية و منازل قديمة يعود بعضها إلى زمن الاحتلال الفرنسي ،كما أشجار الدردار المسنة التي غرسها المعمرون بين المنازل و على جوانب الطرقات الرئيسية لحمايتها من الانجراف وإضفاء الطابع الجمالي الساحر على القرية الواقعة وسط طبيعة جافة خالية من كل أخضر يبعث على الأمل و الحياة.   كانت الحركة قليلة بكل الأزقة و الشوارع، باستثناء شارع رئيسي يربط بين المسجد و مبنى البلدية و مقر الدرك الوطني كان فيه بعض القرويين و عمال البلدية ينتظرون التعليمات قبل التوجه إلى مواقع عمل يحددها رؤساؤهم كل صباح.    يقال بأن رأس العقبة موطن القمح و المواشي و التجارة قد ماتت منذ سنوات طويلة، و تحولت إلى قرية أشباح بعد أن حاد عنها الطريق الوطني 20 و لم تعد تعبرها السيارات و شاحنات نقل البضائع و حافلات المسافرين ، انهارت التجارة و انتشر الفقر و لم يعد المجتمع الزراعي البسيط قادرا على مواجهة الانهيار و بدأت أمواج الهجرة باتجاه المدن المجاورة و إلى ما وراء البحر الشباب المغامر إلى إيطاليا و الرجال إلى فرنسا و لم يبق برأس العقبة ،إلا مزارعين فقراء و عمال البناء و الطرقات الذين يغادرون رأس العقبة صباحا للعمل بالمدن القريبة و يعودون إليها في المساء لشرب القهوة بالمقاهي الشعبية البسيطة و النوم في منازل قديمة مبنية بالحجر و القرميد الأحمر المقاوم لصقيع الشتاء البارد الطويل.  ارتفعت أسعار القمح و بدأت الأنشطة الزراعية تنتعش و عاد المهاجرون القدامى إلى موطنهم، لكن حال رأس العقبة لم يتغير، لم تسترجع حيويتها و لم يعد مجتمعها سعيدا كما كان أيام الزمن الجميل رغم وصول الغاز الطبيعي و بناء العمارات السكنية و مد شبكات المياه و أنظمة الصرف.   لقد ضربت القرية الريفية الجميلة في الصميم ثلاث مرات و تعرضت لهزات اجتماعية و اقتصادية قتلت كل شيء، الأولى منتصف الثمانينات عندما تراجع النشاط الزراعي و انهارت سوق العمل، فبدأت أمواج الهجرة إلى أوروبا و المدن و الولايات القريبة و البعيدة، و بعدها بسنوات قليلة خرج الطريق الوطني 20 من القرية و حاد عنها عبر مسار جديد فماتت التجارة و أغلقت المحال أبوابها و انهار اقتصاد القرية و صارت شوارعها فضاءات أشباح ، ثم جاءت سنوات الدم و النار و كانت عشر عجاف كافية لتقتل كل شيء برأس العقبة، إلا الإرادة و الأمل لم يموتا و ظل بقايا السكان صامدين يواجهون الموت و الفقر و صقيع الشتاء الذي يحبس المياه وسط الأنابيب و بين المجاري و يمنعها من الجريان.
فتح "طريق الحرير" القديم حلم طال انتظاره لكنه بدأ يتحقق
يقول رئيس بلدية رأس العقبة حسان قيراطي، بأن فتح الطريق الوطني القديم سيعيد الحيوية لرأس العقبة و يبعث الأمل بين سكانها و ربما تعود سنوات الرخاء و الاستقرار من جديد ، و أضاف رئيس البلدية  الذي استقبلنا بمكتبه بأن المطلب الرئيسي لسكان البلدية بعد الغاز الطبيعي هو تعبيد الطريق الوطني القديم و بعث الحركة فيه ،متوقعا انتعاش الاقتصاد و التجارة و عودة السكان المهاجرين و النازحين بالمدن المجاورة إلى موطن الأجداد و الاستقرار فيه و المساهمة في ترميم المجتمع الزراعي المفكك.
و حسب المتحدث ،فإن حلم طريق الحرير القديم الذي كان ممرا لقوافل البضائع و المسافرين بدأ يتحقق بعد تعبيد الشطر الأول من سلاوة عنونة على الوطني 20 إلى مركز رأس العقبة مرورا بعدة تجمعات سكانية كانت معزولة ، و بدأت الحركة تعود تدريجيا إلى البلدية الريفية الصغيرة، متوقعا نهاية عزلة رأس العقبة بعد تعبيد الشطر الثاني من رأس العقبة إلى مشته عين الحوتة أين يلتقي مجددا مع الطريق الوطني رقم 20 الجديد الذي يعد بالفعل طريق حرير يربط بين شرق الجزائر و جنوبها مرورا بالوسط ولايات داخلية عديدة.  و يبلغ طول الشطر المتبقي نحو 5 كلم و مازال مساره صامدا لم تؤثر فيه عوامل الطبيعة و الزمن رغم إهماله و توقف الحركة فيه.
تسوية البناءات و تعبيد الشوارع مشاكل قائمة برأس العقبة  
ما زالت شوارع بلدية رأس العقبة ترابية موحلة، عندما تسير فيها كأنك في واحدة من القرى الجبلية النائية و مازال السكان يطالبون بتعبيد الطرقات و الأرصفة و القضاء على مظاهر الحرمان و فوضى العمران.
و حسب رئيس البلدية ،فإن مشروع تهيئة رأس العقبة سيتحقق و أرجع التأخر إلى أشغال ربط المساكن بالغاز و تجديد شبكات الماء و أنظمة الصرف مؤكدا بأنه من غير الممكن تعبيد الشوارع ثم حفرها من جديد لتمرير الشبكات و بناء أنظمة الإنارة ، و أضاف بأن مديرية التعمير ربما تكون قد أعدت دراسة شاملة لتهيئة رأس العقبة في إطار البرامج القطاعية الجديدة.   و تعد البناءات الفوضوية القديمة واحدة من المشاكل التنموية المستعصية برأس العقبة، حيث توقفت حركة بناء السكنات الفردية و ترميمها بعد صدور القانون 15/08 الذي يمنع البناء بدون رخصة و يسمح للمواطنين تقديم طلبات التسوية وفق شروط محددة.
و حسب سكان رأس العقبة ،فإنهم مازالوا ينتظرون الرد على طلبات التسوية و حتى الذين حصلوا على ردود إيجابية لم يحصلوا على عقود الملكية و التي تمكنهم من رخص البناء و ترميم مساكن قديمة أصبحت مهددة بالانهيار.
حلم المركب الرياضي الكبير يدخل مرحلة الشك و يجمد احتياطات عقارية كبيرة
مازال سكان بلدية رأس العقبة يحلمون بمركب رياضي وطني كبير ،كان من المقرر بناؤه بالمنطقة قبل 5 سنوات تقريبا، لكنه دخل مرحلة الشك بعد تراجع الحكومة عن فكرة المركب الجهوي الكبير لراحة الفرق الوطنية و تربصها بحجة عدم الجدوى الاقتصادية و عدم ملاءمة المنطقة لهذا النوع من المشاريع الرياضية الكبرى.
و يعتقد سكان رأس العقبة و مسؤولو البلدية، بأن الحكومة ربما تكون قد أبقت على جزء من المشروع لبناء مركب رياضي صغير، غير أن الوضع على الأرض مازال على حاله و بقيت احتياطات عقارية كبيرة مجمدة منذ عدة سنوات و ارتفعت المطالب بالفصل في الإشكال القائم و تحرير نحو 25 هكتارا من الأراضي و استعمالها لحل أزمة عقار خانقة، حالت دون توسع عمراني منظم.   و بدأت حركة الإعمار تنتعش برأس العقبة متأثرة بمشاريع سكنية و تعليمية هامة و ربط بشبكة الغاز، لكن بعدها عن الطرقات الرئيسية ذات الحركية الكبيرة و مشكل البناءات الفوضوية و أزمة العقار جعل جهود التنمية محدودة، في انتظار إعادة الحركية من جديد للطريق الوطني القديم و مساعدة السكان على تجاوز مرحلة العودة و الاستقرار بواحدة من أجمل بلديات ولاية قالمة.
فريد غ


أقسام خاصة قضايا المجتمع
قراءات (43451)  تعليقات (207)

تشرع فيها جمعيات وأحزاب ولجان أحياء ابتداء من اليوم:

حملة ضد الحانات وبيوت الفساد في 14 ولاية ساحلية

زهيرة مجراب/ وهيبة سليماني/ وهيبة سليماني/ حورية. ب

صورة: (ح. م)

حمداش: سنحارب 5000 بيت فساد بالنصيحة والمصاحف

تنطلق، اليوم الجمعة، أكبر حملة وطنية لمحاربة الانتشار العشوائي لمحلات الخمور وبيوت الدعارة، بمبادرة من جمعيات وأحزاب ولجان أحياء وشخصيات وطنية، حملوا شعار "الشعب يريد تطهير البلاد"، بعدما بات الانتشار العشوائي للمخامر وأوكار الرذيلة يشمل الأحياء السكنية، الراقية منها والشعبية، حيث تحولت الشقق إلى بيوت تمارس فيها الأفعال المخلة بالحياء، على مسمع ومرأى المواطنين، الذين نجحوا في العديد من المرات في مواجهة وغلق هذه الأوكار، بالاستعانة بمصالح الأمن.

وباتت أوكار الرذيلة مصدرا لانتشار الأمراض وفساد الأخلاق، ما يتطلب ضرورة محاربتها والحد منها، خاصة وأن إحصاءات غير رسمية قدرتها بالآلاف...!
أعلن أنه ينسق مع أحزاب وجمعيات ولجان الأحياء 
حمداش "سنحارب 5000 بيت دعارة بالنصيحة والمصاحف" 
أعلن رئيس حزب صحوة المساجد غير المعتمد، عبد الفتاح حمداش زيراوي، عن انطلاق حملة وطنية، اليوم الجمعة، تدعو لتطهير البلاد من بيوت الدعارة وشقق المواعيد المنتشرة عبر مختلف ولايات الوطن، بالتنسيق مع مختلف هيئات وأطياف المجتمع المدني والتعاون مع المساجد. 
وأوضح حمداش في تصريح "للشروق"، أن هذه الحملة ستنطلق من حي بلوزداد، وستكون ضد أكثر من 5 آلاف شقة مواعدة وبيت دعارة على مستوى المدن الساحلية الكبرى، حسب إحصائيات ودراسات ميدانية قاموا بها، مردفا أن شقق المواعدة هذه أصبحت منتشرة كالفطريات في أحياء العاصمة كالجزائر الوسطى، حيدرة، دالي إبراهيم، وتيليملي، بل حتى الأحياء الشعبية لم تسلم منها، وما يزيد الطين بلة حسب محدثنا دوما، هو تحول بعض الفنادق إلى أماكن للمواعدة وأوكار لممارسة الرذيلة والفساد الأخلاقي، معتبرا مشاركة سكان هذه الأحياء وتوعيتهم بأهمية دورهم، وضرورة عدم الصمت على هذه التصرفات غير الأخلاقية، والمنافية لتعاليم الدين الإسلامية، باتت أمرا حتميا جدا للقضاء على هذه الظاهرة، وذلك بالاقتراب من مصالح الأمن وإيداع شكوى ضد مرتكبي هذه الأفعال.
وأضاف حمداش أن الحملة ستجوب مختلف ولايات الوطن، بالتنسيق مع لجان الأحياء، والتي ستدعو إلى غلق المخامر وتقديم النصيحة والوعظ للمنحرفين، بالإضافة الى توزيع مصاحف ومنشورات دينية  .
وأكد أنه يستحيل القضاء على هذه الظاهرة نهائيا، لتورط إطارات وأصحاب نفوذ، ووقوفهم خلف الخمارات، لكن المبادرة ستكون بمثابة تقديم واجب النصح والإرشاد للمواطنين. 
وسيتم العمل على الحملة، على حسب الشيخ حمداش، على شطرين، الأمر بالمعروف بتوعية المواطنين بخطورة وأضرار هذه الظاهرة، ومدى انتشارها في المجتمع، ثم النهي عن المنكر، وهو ما سيترتب عن هذه الأفعال في الدنيا والآخرة، وكيف يتوب المقدم على ارتكاب هذه المعاصي. وسيعتمد الشيخ عبد الفتاح في حملته على المساجد وشبكات التواصل الاجتماعي، زيادة على توزيع المطويات في الأحياء المدارس والمستشفيات، وستختم الحملة بوقفة احتجاجية يقدمون فيها مطالبهم للجهات المعنية.          

وصفتها بأماكن تجارة الجنس   ..   نادية دريدي تنتفض:
حملتنا ستنطلق من قاعات الشاي والفنادق والأحياء الراقية 
انتفضت رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وحماية المرأة والشباب، نادية دريدي، ضد حالة الصمت المنتهجة حول ظاهرة استغلال المرأة في الدعارة، من طرف جهات تجعل من حالتهن الاجتماعية التي يتخبطن فيها ورقة ضغط، وقالت في تصريح للشروق إن مبادرة محاربة أشكال الدعارة، يجب أن تنطلق من بعض قاعات الشاي الكبرى على مستوى بعض الفنادق والأحياء الراقية، والتي أصبحت مكانا للاتجار بالجنس.
وأكدت أن الحل يكمن في فتح فضاء واسع في قنوات اتصال مع وسائل الإعلام لكشف العصابات التي تستغل المرأة وظروفها في إدارة بيوت دعارة غير منظمة، تبدأ حسبها من قاعات الشاي، وبإشراف نساء يقوم بتدعيمهن شخصيات كبيرة تعمل في خفاء. 
وكشفت نادية دريدي، أن جمعيتها وقفت على وقائع يندى لها الجبين في قاعات شاي معروفة في العاصمة، أصبحت كمحلات لاصطياد ضحيا الجنس، من نساء يائسات دفعت بهن الظروف لذلك، حيث قالت إن 50 امرأة كانت مهددة بممارسة الدعارة تم إدماجها في مناصب عمل. 
ودعت رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وحماية المرأة لمحاربة ظاهرة مراودة الطريق "الراكولاج"، الذي أصبح يسيء لسمعة المرأة الجزائرية، ولعاداتنا وتقاليدنا  .

زبدي: سنحارب المخامر وبيوت الدعارة الموجودة في الأحياء السكنية 
أكد رئيس حماية المستهلك لولاية الجزائر، مصطفى زبدي، أن ظاهرة تواجد المخامر في الأحياء السكنية والشوارع الكبرى، أصبح أمرا يجب محاربته وعدم السكوت عنه، لما ينتج عنه من مشاكل مست بحرمة الجزائريين، واستفزت العقيدة والعادات والتقاليد. 
وقال زبدي إن حرية المعتقد لا تعني المساس بالمقومات والمبادئ العامة، حيث رحب بمبادرة محاربة المخامر في الأحياء السكنية، مشيرا إلى أن هناك نقاط بيع للخمور على الطرق العمومية يجب القضاء عليها، لأنها معالم تحد للعقيدة الإسلامية والمجتمع الجزائري، وهي ممارسة تجارية   -   حسبه   -   غير شرعية أمام مرأى الجميع. 
ويرى أن هناك ظاهرة أضرت بكثير من المستهلكين، يجب حسبه انتقادها والعمل لمكافحتها بتكاثف الجميع، وهي الانتشار المزعج لقارورات وجعات الخمور في المساحات العمومية وفي الشواطئ، وأمام المدارس، والمساحات الخضراء، مستغربا تواجد أكوام القارورات على جوانب طرق مؤدية لبعض المناطق لا تبعد إلا كيلومترات عن مقر البلدية، ووصف ذلك بـ"التحرش" الصارخ بالعقيدة الإسلامية وحرمة الأشخاص، وقال إن شرب الخمر مثل أكل رمضان، لا يمكن فعل ذلك بطريقة علنية وأمام مرأى الجميع. 

الشيخ سحنوني يؤكد مباركته للحملة ويعلن: 
  "سنعتمد على النصيحة والحوار مع المنحرفين"
أكد الشيخ سحنوني القيادي السابق في جبهة   "الفيس "المنحلة في تصريح للشروق، أن الوقت حان للتصدي لعدة آفات اجتماعية، من خلال الإرشاد والإصلاح والدعوى الإسلامية الصحيحة، مشيرا إلى أن الحلول تتمثل أيضا في حل المشاكل الاجتماعية التي تدفع بالشباب خاصة للرذيلة والفسق. وأوضح أن التقرب من أصحاب المخامر ومديري بيوت الدعارة، والملاهي الليلية، يأتي بالإقناع والنصيحة. 
قال الشيخ سحنوني، إن أي مبادرة لمحاربة الفساد والرذيلة مرحب بها من طرف الجميع في الجزائر، وسيكون من أول المبادرين للالتحاق بها، موضحا أن الطريقة التي يراها تتناسب مع تعاليم ديننا الحنيف، هي الدعوة بالتي هي أحسن، حيث رحب بمبادرة مكافحة الدعارة والمخامر في الجزائر، شريطة أن تتم حسبه، بالتقرب من المتورطين فيها، وإقناعهم بطرق سلمية، واللجوء لما يحث عليه القرآن الكريم والحديث النبوي حول ممارسة الفسق، والاتجار  به وشرب الخمور. 

جمعية الجزائر البيضاء تريدها حملة لتطهير العاصمة
أعلن الأمين العام لجمعية الجزائر بيضاء، سلامي عبد الحفيظ، مشاركته في الحملة الوطنية لمحاربة بيوت الدعارة والمخامر، "لأن ذلك يدعم مشروع "الجزائر لا تنام"، حيث طرحت جمعيتنا حلولا على والي العاصمة، لإنجاح المشروع من خلال تشجيع الشباب على فتح قاعات تسلية ومطاعم متنقلة عن طريف وكالة دعم وتشغيل الشباب "أونساج"، بالإضافة إلى توفير الأمن لهم، خاصة في الساحات التي تعوّد مدمني الخمر والمخدرات التردد عليها، وبذلك يتسنى للعائلات التنزه ليلا في العاصمة بدون أن تراودهم مخاوف من احتمال تعرضهم للاعتداء من طرف مدمني الخمور عن طريق السلاح الأبيض، أو ارتكاب هؤلاء في حقهم حوادث مرور أثناء سياقتهم وهم في حالة سكر.

جمعية الإرشاد والإصلاح تستغل شهر محرم لمحابة أوكار الرذيلة
صرحت السيدة سالمي نعيمة رئيسة مكتب بلدية الشراقة لجمعية الإرشاد والإصلاح، أن الجمعية تنتهز فرصة احتفال الجزائريين بالأعياد الدينية والوطنية لتنظم حملات تحسيسية ومعارض، تتخللها محاضرات لأساتذة ودكاترة يناقشون فيها آفات اجتماعية، كانتشار الحانات وبيوت الدعارة في بلادنا، التي تسببت في إفساد أخلاق الجزائريين، حيث عادة ما يخرجون بحلول ونصائح للشباب، ينبهونهم بمدى خطورة الحانات وبيع الخمور على دينهم وصحتهم، ومستقبلهم الدراسي بالنسبة للطلبة، أو المهني بالنسبة للموظفين، ناهيك عن التفكك الأسري الذي يتسبب فيه، وهو ما يدخل في بعض أهداف الجمعية في الاعتناء بالشباب من خلال برامج تربوية وعلمية وصحية ورياضية تستوعب انشغالاته، وبذلك تحمي المجتمع من الآفات والانحرافات والأخطار، من خلال عمل اجتماعي فعال يحقق التنمية.
  
لجان الأحياء والمخامر ولعبة "القط والفأر"
تعتبر لجان الأحياء العدو الأول لمحلات بيع الخمور، وحتى بيوت الدعارة، حيث تأسست العديد من اللجان بهدف واحد، وهو غلق مخمرة على مستوى حيهم، حيث شهدت العديد من ولايات الوطن ثورة أخلاقية في العديد من الأحياء بسبب الانتشار العشوائي للمخامر، ونجحت العديد من اللجان في تحقيق هدفها، حيث تمكنت لجنة حي بشارع مصطفى فروخي بسيدي محمد غلق حانة لسنوات، بعد أن أثبتت للسلطات المحلية والقضائية عدم احترام مسيريها للقوانين المعمول، كما انتفض سكان أحد أحياء برج الكيفان في السنوات الماضية، إثر مقتل شابين على يد منحرفين، وانتقاما منهم أقدم الضحايا على حرق جميع الحانات والملاهي وبيوت الدعارة، وهي العملية التي تكررت في كل من القالة وسكيكدة والقل وبجاية والبرج وحاسي مسعود.
ومن جهتهم، هجم سكان حي العناصر "رويسو"، على محلات بيع المشروبات الكحولية، حيث هاجم عشرات السكان محلا لبيع الخمور، وتم إتلاف وحرق جزء منه، أعقب ذلك تدخل مصالح الأمن التي اشتبكت مع المحتجين لساعات، ما أسفر عن توقيف بعض المحتجين، فيما لم تسجل إصابات بين الطرفين، حسب جريدة "الشروق" الجزائرية.
للإشارة، قبل الحادثة سبق وقدمت البلدية تقريرا مفصلا أثبت تسجيل حوالي 15 حالة اعتداء بالسلاح الأبيض، والذي خلف 30 جريحا يوميا، ومتوسط 12 حالة وفاة سنويا في كل صائفة، جراء الاعتداءات والشجارات، هذه الأخيرة التي غالبا ما تكون مصحوبة بالعبارات المخلة بالحياء.

عبيدات: لا وجود لبيوت دعارة في الجزائر!!
نفى رئيس المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب، عبد الكريم عبيدات، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!! وقال إن الدعوى لمحاربتها مجرد "ورقة سياسية"! يريد البعض استغلالها لتحقيق أغراضه، واكتساب اكبر عدد من المؤيدين لبرنامجه، وفيما يخص المخامر، أوضح أن نشاطها شرعي، وللمواطن حق الاختيار بين الذهاب للمسجد ودخول المخامر - يقول - ويوجد حسبه قوانين تضبط التصرفات الناجمة عن متعاطي الخمر وأماكن تواجدهم.
وقال عبيدات، للشروق، إن جمعيته تسعى للرعاية بفئات شبابية من خلال التوعية والمتابعة النفسية فقط، وهي طرق أيضا لتفادي تورطهم في الفسق وتعاطي الخمر، مشيرا إلى أن الدعارة في الجزائر غير منظمة!! وأصبحت تتمثل في "الراكولاج" قرب المحطات الكبرى للنقل البري، وعلى الطرق العمومية، حيث تقوم بعض المتشردات خاصة بمراودة الطريق واستفزاز المارة، ويضيف أن مصالح الأمن والدرك تعمل على الحد من ذلك، حيث يتم إحالة كل من تضبط على المحكمة لمقاضاتها.
كما يشير رئيس جمعية رعاية الشباب، أن القانون الجزائري يحارب ممارسي الفسق في الأماكن العمومية والحدائق، وكل من يضبط متلبسا من الأمن، ويرى أن الدعارة تمارس بين الطرفين دون ان تكون جهات معينة تديرها. وفتح في سياق ذلك النار ضد من يقومون بحملة ضد الدعارة في الجزائر، متهما إياهم بمحاولة تمرير "ورقة سياسية" تمهد الطريق لبرامجهم الهدامة، والتي تخدم الأشخاص وليس البلاد.
  إن هذه المبادرات التي تأتي بالحوار والجدل المبني على اسس عقلية منطقية يستعمل فيها الأسلوب الذي أعتمده السلف الصالح.
لماذا كلما كانت مبادرة فيها النفع العام للأمة والمجتمع وتفيد أبناءنا وبناتنا إلا ونجد بعض المهلوسين يشككون في النوايا الحسنة.
المشككون هل يرضوا بأن تستغل بناتهم وأمهاتهم وووو.
لتنحد ونعمل على إنقاذ المجتمع من الرذيلة كل واحد بأسلوبه وحواره وجداله الخاص لآن فائدة هذا العمل تفيد كل أبناء الأمة والمجتمع، ويمكن أن تكون الجزائر وشعبها مثلا يحتذى به مثل ثور أول نفوفمبر 54 بالتوفيق
148 - تمار
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الاصلاح يبدا من الاسرة وخاصة الوالدين كيف يتركون بناتهم يخرجن من المنزل شبه عاريات وتنتظر من المجتمع ان يكون عفيف هدا اضافة الى مخلفات الانترنيت و الهاتف التقال
147 - fouzi ـ (jijel)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
القضاء على بيوت الدعارة يشبه القضاء على المرض الخطير وهو في مراحله المتقدمة لذا وجب علينا علاج المرض في بداياته حتى لاينتشر في كامل الجسد ويستحيل علاجه ++++وعليه فانا ارى احسن طريقة تكون بالتوعية والتريبة منذ الصغر: الاسرة، المدرسة ،المجتمع، الاعلام ............لان الفرد اذا لم يبنى على اساس متين سينها ر لاول شهوة او شبهةوفي هذا يقول عز وجل" ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا".ولم يقل ولاتزنوا بمعنى تجنب الطرق المؤدية الى الزنى.امينة
146 - امينه ـ (الشلف)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
bien dit mr abidat
145 - laique ـ (bgayeth)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
بارك الله فيكم
عبيدات اتفتح النار على من يحاربون الدعارة لماذا انت ؟ أراض انت بوجوده هذه المنكرات و الفواحش ؟.آ حلال هي في ايدليولجيتك ؟
ان كانت كذلك و ترغب ببقائها فأنت حر في كل ما تفكر فيه ،و لكنك شخص واحد ضد الاغلبية الساحقة من الشعب الجزائري الذي يرفضها رفضا باتا في الجزائر . فبأي ديمقراطية تتحدث ؟.
144 - وفاء ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الله ايعاونكم حاجة امليحة
143 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
بارك الله فيكم واعانكم الله على كل خير والله طلعتولنا المورال.
142 - Ahmed ـ (algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
بسياســـة يتمسكــــن حتى يتمكــــــــــن ...يلعبوها عندهم النية الحسنة كما كان في 1989 مع الفيس ...بدؤوا يغالطون الناس بانهم ضد الخمر وووووووثم نصبوا اسواق زعما للفقراء ثم وووو انكشفوا على حقيقتهم و صاروا يمزقون في العباد ...يا سي محمد روح احكم دارك وبلغ عن الحرام ا رايته هكدا هي دولة القانون وليس من اختصاصك وما تكون انت .المخلوق يلعب في المياه العكرة وعارفين اختيار هدا الوقت زعما لبناء قاعدة له ...رةح شوفلك وليدي نقي داركم
141 - el hodni
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
مدينة الجلفة ودحها تحصي أكثر من 15 بيت دعارة معروفة لدى العام والخاص . محميين من طرف مسؤولين
140 - رؤوف ـ (الجلـــــفة)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
بارك الله في مساعي أهل الخير وجزاهم الله خير الجزاء. أتمنى من مدارسنا ومدرّسينا أن ينشروا في أبنائنا بأن العزة والسعادة لا يأتياني إلا بالاعتزاز بالدين الإسلامي و بالتعفف مع النصح والنهي بالحكمة والموعظة الحسنة. اللهم احفظنا واحفظ أبنائنا من الوقوع في الرذلية والمذلة.
139 - Abdu ـ (Algerie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
وأخيرا وجدت خبر يثلج الصدر
هذه هي الأخبار التي نريد أن نسمعها
لكن كيف لكم أن تكتبوا مقالا لمحاربة هذه الأفعال الدنيئة وفي جهة أخرى لكم مقال حول ستار الفسق والعري والعفانة اليمنية وقصصها.
138 - مراد ابن مروانة ـ (الشاوي الحر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
اين مقري من هده الحملة************
*******معندوش وقت*****رو يعس في الكرسي
137 - وظني ـ (اعزالبلدان)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
السلطات المحلية هي التي رخصت لفتح الخمارات امام التجمعات السكانية . وهي التي غضت الطرف على اوكار الرذيلة والخمارات المنتشرة بشكل فضيع في كل ربوع الوطن ، رغم اننا بلد الاسلام والمسلمين . الا اننا غير ذلك .... والله ، ثم والله سنحاسب امام الله وخاصة المسؤولين الذين بيدهم الحل والربط ... نرجو من المسؤولين القيام بثورة ضد الخمارات وبيوت الفساد .بحيث اصبحنا بلد الاسلام بلا اسلام .
136 - قائل الحق ـ (جزائري)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
لو كان جاو *****كل الاحزاب يخمو على البلد و الشعب
********* لكانت الجزائر مراة العالم***********

*لكن قويين الخونة والجعانين والانتهازيين***
135 - شعبي ـ (الجزاثرالابدية)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ولاية باتنة حسب مااصن انها هي الالي في ديكور الزجاجات الفارغة للخمور علي الطرقات و المساحت العمومية حتي امام المساجد و الدلة لا تحرك ساكنان
134 - kamal ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
تصحيح لغتنا العربية لكمال الباتني ........................................................................................
ولاية باتنة حسب ما أظن.. هي الأولى في ديكور الزجاجات الفارغة للخمور علي الطرقات و المساحات العمومية حتى أمام المساجد و الدولة لا تحرك ساكنا.
..........................................................................................

حسبما فهمت..و لايتكم تركتموها تتحول إلى مخمرة كبيرة.؟

2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
لماذا المصاحف لمثل هده الحملات لمادا لم يؤخد المصحف الى البرلمان لتطهير افواه من قننو بيوت الرذيلة واوكار الشياطين . دعو المصحف في المسجد وابدلوه بمسحات ياصحاب الراي لانكم انتم من صنعتم وحميتم وشجعتم هده الرذائل...الله يسامحكم ويعاونكم
133 - الطاووس ـ (ببع)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
........يامقري ياسفيان ياجهيد يابن بيتور يا الانتهازيين
.................شوفو سيادكم.............
132 - حرة ـ (رغما عنكم)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
..........والله غير فرحتوني..........اليوم عرفت بلي كاين احزاب تخدم لبلادها و اسلامها...............ياريت ياحدو حدوكم
..........الاحزاب اللعينة لي عينها غير في الكرسي
.........
131 - اصيل ـ (بلاد الشعب)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اصبح الناس اليوم لاينهون علي المنكر في ولاية باتنة الخمور تباع امام مرئى الناس
130 -
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
حذار من هذه الحملة المشبوهة. هكذا بدأت العشرية السوداء. قالوا لنا بأنهم يريدون تطهير المجتمع من الرذائل فإذا بهم تحولوا إلى سياسيين طالبين للسلطة ثم إلى إرهابيين.
محاربة الفساد من مسؤولية أجهزة الأمن. وعلى الأحزاب والجمعيات المعتمدة أن تطرح المشكلة عليها من خلال القنوات الرسمية مثل البرلمان ومثل الصحافة المكتوبة والمسموعة. أما تهييج العامة فلن ينتهي بخير.
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1cTWwBBGj7k
129 - أنيس عموري ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
celà prouve que les algériens ne connaissent pas venir au bout des problèmes sociaux. ce n'est pas des religieux ou des associations qui doivent faire ce travail, mais il y a la loi et les services de sécurité sont chargé de le faire.vous connaissez que rejeter l'autre, sans comprendre sa situation et ses raisons qui l'ont poussé à se prostituer.dans cette vie personne n'a le droit d'interdire quoi que ce soit pour les autres.mais s'il y a des lois, que les services concernés les appliquent.
128 - hakim ـ (algérie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
عليهم اولا باصلاح المساجد و حل مشكل سرقة الاحذية ثم لنا حديث عن حقهم في الوجود بعد حصدهم لارواح الجزائريين في التسعينات باسم الدين السياسي. و ها نحن نعود لنقطة الصفر طردناهم من الباب فيحاولون العودة من النافذة.
127 - AKADEMIUS ـ (Germany)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
JE DIS BRAVO ET MERCI A MONSIEUR ABIDAT POUR SA CLAIRVOYANCE,SON COURAGE ET SON ESPRIT DEMOCRATIQUE,C'EST DES HOMMES COMME LUI,QUE BOUTEFLIKA DOIT PROMOUVOIR,CAR ILS PEUVENT DEFENDRE L'AVENIR DE LA NATION
126 - krimo ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تحاربون الحانات و اوكار الدعارة متى ستحاربون الفساد و الرشوة والبروقراطية والارهاب الاداري والاختلاس باالاف المليارات ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء سهلو للشباب في معيشتهم لن يكون هنالك لا خمر ولا دعارة فهم لا يشربون الخمر و يزنون حبا في المعاصي.
125 - mehdi.grenoble ـ (france)
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
يبقى نحترم أنفسنا و لا نعاير الغير أو نتفاخر على بقية أجناس الأرض بالحسب و النسب و الشرف و الطهر
124 - فى الأرض ـ (لا وطن للملائكة)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
هـيا جميعاً نضع يد في يد ونحارب الفساد، قبل أن يحل غضب الله
نحن أمة محمد نحن أمة مسلمة لا خير فينا اذا لم نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر هيا اخواني أخواتي
-نمحوا كل بؤر الفساد ونطهّر أرضنا
-يجب تطبيق كتاب الله
يجب تطبيق القانون يكفينا فسادا يكفينا فاحشة الزنا والخمر ....الخ.
123 - عبد الرحمن ـ (الجزائــــــر الحبيب)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
ستقوم *خليدة* من سباتها وستدافع عنهن باسم حقوق الانسان والحرية الفردية هي وزميلتها *لويزة شبانية* .كل هذا اللغط للاستهلاك المحلي كل واحد يقول انا ابي العود والنتيجة صفر .
122 - تمام
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون
121 - صالح ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
على العموم انا عن نفسي نشكر كل من ساهم في هذه الحملة من قريب او من بعيد و ادعو الله ان يبارك فيهم و في اعمالهم
استشعرت الموقف ...مساكن كأنّهم ابناء يقومون بعمل من المفروض يقوموا به والديهم....و ان اقتضى الامر هم يمدوا يد المساعدة
و كأنّ الجمعيات و الشخصيات تمثل "الابناء"
و الدولة التي هي الام و الاب تتنصل من مسؤوليتها و تدعها على عاتق ابنائها و هي تتفرج...
حسبي الله و نعم الوكيل في الي يرى المنكر و الفساد ينخر في الامة و هو قادر على تغييره و يرفض ذلك...
120 - ام زكرياء ـ (FRANCE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ashhal andkoum biyout daara bazef.
119 - mourad ـ (usa)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
كائن من كنت ...فانت مخطئ ان لم اقل انك كفرت "استغفر الله العظيم"
كيف لمسلم و مؤمن ان يقول ما قلته؟؟؟؟
استغفر ربّك انهّ كان غفّارا . سارع الى مغفرة من ربّك
فانك سترحل يوما و تبقى ما خطّت يداك....
"ما يلفظ من قول الاّ لديه رقيب عتيد"
اللهم لو كان الامر بيدي لحكّمت دينك و ئشريعتك في بلادي ...لكن
الامر اقوى منّي ...
اللهم اغفر لي و لوالدي و لاولادي و زوجي و اخواتي و ل المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات
118 - ام زكرياء ـ (FRANCE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
slm alikoum
je pense que c'est bien les université qui sont fermé ou surveiller,car la plus part des étudiante qui vienne de hors wilaya qui cree le problème.
117 - riad ـ (france)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
من هو هذا الحمداش الذى يريد خلق الفوضى وخلق دولة داخل الدولة من زكاه وهو اصلا يمثل حزب غير معتمد وغير صاحى !
على لجان الاحياء العمل مع السلطات المخولة قانونا من اجل محاربة ومنع الرذيلة بابلاغ هذه الاخيرة بكل الممارسات الغير اخلاقية والمشتبه بها .
116 - ABDELHAMID ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
مبادرة حسنة واتمنى ان يكون تطبيق فعال ونتائج مرضية لان من شب على شيء شاب عليه فهاذه المبادرة لو كانت منذ الازل لم يكن هناك تفشي لمثل هذه الظواهر فنسال الله العلي القدير ان يوفقكم
115 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
الظاهرة متفشية حتي ف قلب الادارة تكاد لا تخلو ادارة من الادارات من متعاطيات و متعاطين للفسق يعني لا يمكن القضاء عليها بهده الطريقة لان هناك مشجعون لها في مناصب حساسة يا اذكياء واسالو عيشة الصفراء تحكي لكم عنها
114 - مايسة
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الاولى القضاء على الدعارة في الإدارات الجزائرية والجامعات
113 - farid
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
quand il n y a plus l autorité de l état et que la loi n est pas aplliquée avec rigueur, le pays se livre à l anarchie et tout est permis, à commencer, par les crimes, les agressions, les barons des parkings, la prostitution et tous les fléaux sociaux.
112 - taztouza ـ (Sour El Ghozlane)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
le grand probleme c'est que la loi algerienne autorise ces choses .....donc il faut tout simplement que la legislation algerienne change .....machi belhaf ...
111 - rouiched
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
على حميد من كندا. يظهر لي على حسب مقالك لا تفقه في الدين شئي المجتمع الجزائري شئ مقدس ولا يقبل النقاش. اترضى ان تشيع الفاحشة في بيتك مع زوجتك او ابنتك او امك طبعا تقول لا لا وكيف تسكت عنه وترضاه لغيرك وخ. نعم يا اخي النظافة شئ جميل ونحن معك ولكن الاخلاق النبيل والحرمة والعفة فصوصا لبنات المسلمين. حديث قدسي يقول لولا الصبيان الرضع والشيوخ الركع والبهائم الرتع لصب عليكم البلاء صبا. اترضى ياحميد ومن هم على شاكلتك ان يصب عليكم البلاء صبا مثل زلزال الاصنام وبمرداس. اللهم الطف بنا بلطفك الخفي ...
110 - HOCINE ـ (Allemagne)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
وأكد أنه يستحيل القضاء على هذه الظاهرة نهائيا، لتورط إطارات وأصحاب نفوذ، ووقوفهم خلف الخمارات، لكن المبادرة ستكون بمثابة تقديم واجب النصح والإرشاد للمواطنين.
وشهد شاهد من أهلها -_-
109 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Adultére les relations sexuels hors mariage l'homosexualité pédophilisme la prostitution la drogue l'alcool les films excitation des crimes qui provoque la colère d'ALLAH après ALLAH punit ces criminels par les virus sida H1N1 arrêt cardiaque les accidents et aujourd'hui Ebola leurs villes par les inondations les séismes vent violent aux criminels de mettre fin a ces crimes et d'appliquer le coran a 100% pour éviter la mort par ces punitions d'ALLAH et pour éviter l'enfer punition éternel
108 - mehdi mountather ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
امالا لي يخدم زوفري مسكين بعيد على دارو ماصو او غير ذاللك كيفاش ادير على خاطر هاذو كامل ساكنين في العاصمة ما يعرفش التزوفير ايبات ديما مع زوجتو ايبات اطبعلها ولا دو كدامو او ولاد الفقراء تلقاهم زوافرة ربي معاهم
107 - soufiane ـ (blad miki)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
اين انتم يا من كنتم تتهمون المغرب بالفساد حشى الجزائريون الاحرار وبالمناسبة نحن ضد الفساد الاخلاقي في اي بلد مسلم لكن لا نرمي الجار بالحجارة وبيتنا من زجاج نحن ندعو الله ان نوحد الشعوب لما فيه الخير والفلاح
106 - وجدي ـ (وجدة)
2014/10/24
معجب
14
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الدعارة محرمة نعم ولكن يمكن محاربتها بالتكفل باصحابها بالنصيحة والبحث عن مصدر رزق حلال لهم ومدخول يقيهم الاستغلال من الوحوش البشرية
ولكن الدعوة في برلمانكم الى تقتنين الدعارة سابقة خطيرة وفي نفس الوقت محاربة السياحة الجنسية شبه مستحيل لانها اصبحت عبارة عن مدخول رسمي يساهم في اقتصاد المخزن لهذا مخزنكم يحارب الجمعيات والمنظمات التي تدافع عن حقوق وكرامة الانسان ويدعي انها ماجورة من جهات خارجية وطبعا المتهم الاول هو الجزائر لان معظم الشعب لازال مغفلا لا يعرف مصلحته بل تهمه شهوته الشيطانية
جزائري ـ (بشار)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
الله يعطيك الصحة ياوالد سيدي يحي على هذ التعقيب .
oujdi de france ـ (france)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
للأسف المجتمع الجزائري تحول إلى بيت "دعارة كبير"...إلا من رحم ربك ممن يعانون في مجتمع انحلت أخلاقه و تفككت شبكة علاقاته الاجتماعية...فماذا بقي لمجتمع غاب فيه الحياء الذي هو عماد الإيمان مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم "الحياء و الإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر"...المؤمن لا يمكن أن يكون بدون حياء...المؤمن لا يمكن أن يكون سرواله كاشف لمؤخرته...المؤمنة لا يمكن أن يكون لباسها مفضوحا كاشفا لمناطق حساسة من جسدها...و المؤمن لا يمكن أن يكون كلامه فاحشا و أمام مسمع الناس و حتى والديه؟
105 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
وفتح في سياق ذلك النار ضد من يقومون بحملة ضد الدعارة في الجزائر، متهما إياهم بمحاولة تمرير "ورقة سياسية" تمهد الطريق لبرامجهم الهدامة، والتي تخدم الأشخاص وليس البلاد.اي انت من الذين يذهبون إليهالذالك أنت ضدهم وأنا لست معهم في الفكرالإيديولوجي لكن في هذه أنا معهم فلماذا تحاربون الفضيلةوتشجيعون الرذيلة
104 - محمد ـ (oran)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
"نفى رئيس المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب، عبد الكريم عبيدات، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!! وقال إن الدعوى لمحاربتها مجرد "ورقة سياسية"!..." بل يا هذا صارت الدعارة على الهواء الطلق و على مرآى و مسمع الجميع؟
103 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تشوهون صورة الوطن , هل توجد بيوت دعارة مرخص لها فى الجزائر.
اما اذا كانت هناك ممارسات معزولة غير مرخص بها, على المواطنين التصريح بها لمصلح الامن للقضاء عليها ومعاقبة ممارسيها باشد العقوبات.
اما ان تعطى ارقام عشوائية لاغراض اخرى فهذه هي الطامة الكبرى, فعلى مصالح الامن لاجل اعطاء الحقيقة بعد التحقيق مع من يدلى بارقام خيالية الا من اجل تتشويه صورة البلد فهاذا لا يقبله اي جزائرى.
102 - ALGERIEN ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Haribou el idara el fasida oua oua el barounat
oua killab el barounat houm sabab koul hadhihi el affa.barak Allah fi ahl el amr bi el ma3rouf oua anhi 3alla el mounkir
Allah iouafakak oua abdaou bi el moudhahara lilwali ismouhou Azoukh oua houa fih chouiya min el kheir bi man3 bay3 el mouharamat fi el djazair.
Ouassalam liahl essalam
101 - Hassan ـ (Sweden)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Qu'ALLAH Agrée et aide ceux qui combattent ce fléau qui tue l'ALGERIE.
L'occident encourage ces choses dans les pays arabes pour faire le tourisme séxuel comme au maroc et en égypte et en tunisie, je crois que la misère aussi a joué dans ce genre de chose.
Ce qu'il faut , c'est d'impliquer la population et les jeunes pour barrer la route à la prostitution qui bat son plein en ALGERIE.
RABI YESTER BANATINA ,ALLAH IKOUNE FEL AOUNE.
100 - SAMY ـ (ALGERIE)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
حدثني احد المسنين انه في الحقبة الاستعمارية فتح مواطن حانة في قريتهم وبدأ الناس يرتدون عليها ، فاتفق بعض سكان القرية وكان واحد منهم على ايداع شكوى الى السلطات ونعلمهم عن تذمر اهلها وغضبهم ، فسالنا المسؤول وهو فرنسي عن هوتنا فاخبرناه و كان عددنا اربعة اننا عمدة القرية، فقال لنا اذا كنتم حقا عمدة القرية آمروا مواطنيكم بالعزوف عن المحل واذا لم يكن له مشتري فسيغلق حتما
99 - عبرة ـ (الجزاير)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
من هم هؤلاء الشيوخ واصحاب الفتاوي الغريبة والتحريضية اليسوا هم الذين شجعوا ويشجعون الممارسات الحيوانية من زواج المتعة وزواج المسيار الم تفتوا لنا بامكانية ان يزوج الرجل نفسه بجملة (لقد زوجتك لنفسي) الم يفتي لنا استاذكم الغزالي بامكانية ممارسة الجنس مع امراة بعد وفاتها ... هل تدركون بان فتاويكم اخطر 1000 مرة من الدعارة رغم انني من الداعين لمحاربتها بالتوعية ثم الردع اي القانون وليس بخرافات العصور الحجرية
98 - ramdani ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
عــــاجل سبحان الـــلـــه بالأمس القريب كان { سحنون } يسمى

بالإرهابي لأنه وبكل بساطة ضد:الزناء:اللواط:الخمور:الزواج:الجماعي:

نهب اموال الدولة:هتك اعراض الناس:غصب القاصرات :من طرف شخصيات جهنم
وعندما وصلنا الى ما نحن عليه يعني في كل شارع مزيود من دون أب وفي كل شارع مزطول ومخمور والفساد يهاجمنا بيت :بيت :دار:دار زنفة:زنقة : حارة :حارة :قرية:قرية رجع بينا الزمان الى{سحنون} نستنجد به وبدينه ياله من نفاق
واستهزاء بدين الإسلام في بلد مسلم على ما يبدو استغر الـلـه
زنقة:زنقة
97 - الجـيجـلي الغبـي ـ (الجزائر للشرفاء)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
متى يبدأ الذكر البحث عن الانثى؟،من سن المراهقة الى ان يموت واذا لم تتوفر له بعض الشروط فإنه لا محاله سينجر الى نسج علاقات غير طبيعية مع بني جلدته ونحن في مجتمع آخر انشغالاته وضعية الناس من رجال ونساء حتى وان كانت الدعارة ليست حكرا على بلد ما بل هي ظاهره لا يكاد اي مجتمع خلوها منها وما بالك وشباب الجزاير لا يكاد يتزوج الا اذا تقدم به العمر من الثلاثين والاربعين والاسباب متعددة وما الحملات هذه الا كحملات سكنات عدل لا يرجى منها شيأ واذا لم يجد الذكر انثاه في منزله سيبحث عليها في مكان آخر
96 - واقع ـ (الجزاير)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
لا حمداش ولا سحنوني ولا اصحاب الجمعيات ولا حتى الاحزاب لهم الحق في التدخل في الشان العام الا ان توخص لهم الدولة بفعل ذالك وتسهم فيه باجهزتها المتخصصة لان مثل هذه التدخلات قد يقع فيها ان لم تكن الدولة طرفا فاعلا فيها اشياء قد تخرج عن جادة الصواب والمنطق والعقل وقد يسودها التجاوز والغموض وتصفية حسابات تحت ستار الرشد والاصلاح ومحاربة الرذيلة والفساد ان وجدوا وحيثما وجدوا وهؤلاء ليسوا الا بشر مثل سائر البشر يحبون ويكرهون ولهم ضغائنهم واحاسيسهم وعواطفهم وفوق هذا وذاك قد ينطوي تحت العملية اغراض واهداف
95 - باخويا احمد ـ (ادرار)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
ان الضغط يولد الانفجار. لهدا je dis attentionnnnn
94 - غلغول
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تتكلمون وتتكلمون وحمداش يتكلم عن محاربة الرذيلة بالمصاحف ههههه لماذا لا تتكلمون عن السببالاول في ذالك وهي الحالة الاجتماعية هل البطاقات والمصاحف توفر لقمة العيش لهؤلاء الكثير ان لم اقل جلها لانهم لاتتوفر لديهم سبل الحياة / ربي يهديهم ويفتح عليهم ابواب رحمته.
هل قتل الجزائريين في سنوات الجمر حلال والان الرذيلة حرام ؟ من هو الحرام اكثر
93 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
أي نصيحة لقوم غطى على قلوبهم نحن السكان المتضررين من هذه الرذيلة في عمارتنا بيتين لزنا وشرب الخمر وفي كل مرة نستدعي الشرطة في الليل لا تاتي لانه يجب ان يكون امر من وكيل الجمهورية والعدالة تحكم لهن بالبراءة اي انصاف هذا حتى اصبح النسوة تأتين بالجلباب على الساعة الواحدة ليلا وينزلن عاريات كما خلقن وفي حالة سكر متقدم مع الشتائم للأسف الدولة غائبة عنهم يجب الحكم عليهم بحكم الله البين في كتابه الكريم نحن ننتظر الفرج من عند الله .يارب سلط غضبك على القوم الفاسد أمين وقولوا جمعا أمين .
92 - حنان ـ (تنس)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
مستحيل محاربة الأفات الإجتماعية و الدولة ترخص آلاف البواخر لادخال كل أنواع الخمور من كل موانئ الجزائر و من كل بلدان العالم و الأطنان من المخدرات .
91 - hakim ـ (alger)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
hafidha allah mouminiy el djazair hadhihi min afdhal atourou9 limouharabat el fassad wa wa3dou laahi ha9 idh wa3ada anahou len tab9a 9aryatoun ahlouha moufsidoun ila wa ouhlikat 9abla yawm el 9iyama haoula koulouhoum moudjahidouna fi sabil allah wa yastahi9oun koul ada3m min taraf koul moumin wa mouslim allah i3awenhoum nchallah wa in tala lwa9t lakin allah sayansourouhoum you9al anou tidjarat lkhoumour min bayn akbar atidjarates fi l3alam wa 9ad yadjidoun 3adaan kaberen min taraf lé grossistes
90 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
اعانهم الله
89 - حمادي ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
que notre dieu le tous puissant vous aidera inchallah barak ellaho fikoum
88 - toufik ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ما هو اكيد ان البلاد بدات في الدخول في المجهول الحقيقي من حيث ان الدولة هي بوحدها من له الحق في التطهير ان كان هناك ما يستوجب تطهيره فعلا والجمعيات والاحزاب دورها ينحصر فقط ان ارادوا اصلاحا في ارشاد مصالح الامن وتوجيهها والعمل معها حنبا الى جنب لاجراء اي عمل مما ذكروا ام كام حقا واقعيا وموجود في اي مكان من ربوع البلاد فلا احد يحق له التدخل المباشر فيما يتعلق بالصالح العام غير الدولة خاصة في الوقت الواهن لان ذالك ربما سيقودنا الى فتنة في الداخل نحن الان غير راغبين فيها اللهم ان كان بالحكمة والموع
87 - باخويا احمد ـ (ادرار)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
السلام عليكم الحمد للله مازال في بلادي رجال غيورين على الاسلام اباركهم واحييهم واقول لهم الى الامام لا يهمكم من يقول ان الغرض من حملتكم سياسي او غير ذالك من الاقاويل الباطلة اجعلوها بلاد نظيفة لا وجود لاهل الرذيلة فيها لانها بلاد الاسلام
86 - سلمى ـ (طولقة)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اصبحت منتشرة جدا يجب محاربتها شكرا لكم
85 - مسلم و افتخر
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
الجزائر الغالية بلد الشهداء بلد العروبة و الاسلام.
الجزائر كاسرة أنوف الصليبيين الفرنسيين و الاسبان الحاقدين الأنجاس الذين وصفهم رب العزة بالرجس لفساد باطنهم ألا لعنة الله على الظالمين.
الجزائر بلد الرجال من أمثال حمداش وفقه الله و أخزى أعداؤه الحاقدين عليه من العلمانيين و الشيعة الروافض الذين يقبعون في سلة حكم الجزائر .
حفظ الله الجزائر و والي أمرها السيد عبد العزيز بوتفليفة و أصلح بطانته و جعله سببا لقيام الدين و نهض الأمة الاسلامية الجزائرية.
84 - حمزه ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
haja mliha allah ibarak .....hata yati alyoum allathi tahkom fih achariaa ...wa law kariha almochrikoun .........ya sara sahibat altaalik rakam 01 sayantasir alislam walaw krhti
83 - hamid ـ (batna)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Commencer par le ramassage des poubelles, les ordures de la capitale
82 - Hamid ـ (Canada)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
وفقكم الله لما فيه خير البلاد و العباد نرجو أيضا معالجة العوامل المؤدية لها .
81 - الحرة ـ (وادي سوف)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
قال النبي صلى الله عليه و سلم : اذا ظهر الربا و الزنا في قرية فقد أحلوا عذاب الله و سخطه.
80 - حمزه ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
مبادة حسنة لا يسعنا إلا تشجيعها، مهما كان القائم عليها لأن هذه مسألة تخصنا جميعا ، ويجب أن نتعاون كلنا: رجال الأمن ورجال الاعلام وأئمة المساجد وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين وووو، وأقول للمتخاذين والمثبطين ارفعوا المستوى ولا يحملكم حقدكم على الوهابية على الوقوف ضد هذه الحملة ، فعلى الأقل إذا لم تقتنع فلا تكن عائقا على هذا العمل الخيري
79 - وائل ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
يارقم 2 الحل ليس في الفجوروالفسق والزندقةوسوءالاخلاق الذي ياتي على ايدي التغريبيين الذين لا يحرمون مايمس بديننا الحنيف وبعادات وتقاليد واعراف الجزائريين في الحرمةوالحشمةوالتمسك بتعاليم الدين.حقيقة داعش ليس الحل لانها لاتمثل اطلاقاالشريعة الاسلاميةولانريدلداعش في الجزائر،كمالانريد كذلك الماسونية والمازوشية وقلة الحياء واستعمال الرذيلة وسيلة للحداثةوالتقدميةبل نريدحكم الحق والعدل والالتزام بالدين والحفاظ على الوطن وخدمة الشعب.الحلال بين والحرام بين فاتقواالله في كل ماهو مفسدللدنيا والدين في بلادنا
78 - قادة عبدالقادر ـ (الجزائر كلها بلدي)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
من أين جاءت الخمور بأنواعها ؟.
هل في الجزائر مصانع للخمور؟.
لماذا تتسترون على الجمارك وصالات المطارات؟.
سؤال في الصميم يحتاج إلى جواب في اصميم.
77 - عبد الرحمن سرحان ـ (سطيف / الجزائر)
2014/10/24
معجب
9
غير معجب تعقيب
يا سي عبيدات البيوت الخاصة للدعارة موجودة بكثرة في الولايات الساحلية |أكثر أنت تغطي الشمس بالغربال الله يهديك
76 - ghalem ـ (orn)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اسلم لنتعجب يحدث هاذ في بلاد المسليمين لبتعادهم عن ادين و سنت نبوى.
75 - kamel ـ (fr)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
رب يهدي المجتمع الجزائري الي الكتاب والسنة
74 -
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هد الحملة خرطي في خرطي كل واحد يحكم في مرتو و يربي بناتو و ولادو و هي فرات
73 - cherif ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
sans oublier les petit revendeur du kif et les petit consomateurs des les quartiers pour effeacer ce fleau mertrier au sein de nos jeunes il faut faire face et donner un coup de telephone au services de securite anonyme tu peux sauver une vie humaine et chasser diffinitivement les barons du kif de nos quartiers
72 - kouider tia ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
هذا دور وزارة الصحة في التعامل مع السيدا والأمراض التناسلة المنتشرة المفروض تفتح عيادات في الولايات وتقوم بإحصاء للعاهرات واجبارهم على فحوصات طبية دورية بغض النظر عن استعمال الدين يا عبيدات _لا تعرف من المدنية شيئا المفروض انت من يطالب المحافظة على صحة السكان طبعا المجتمع الذى يخالف تعالم الله سبحانه وتعالى تتفشى فيه الأمراض حتما لأنها إرادة الله ولا كاشف لهذا المرض الإالله وهي نصيحة ربنا.
71 - جلول ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
هذه مباضرة جميلة الله يكون في عون كل فاعل خير صح كل ماكثر الزناء أنتشر الوباء والرباء و عدمت الأخلاق والقيم وأهلك أهلها
70 - صالح صالحي ـ (ورقلة)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اعانكم الله اتحدوا فان في الاتحاد قوة . احرقوا و هدمو بيوتهم و ملاهيهم ارجموهم يعنكم الله في تربية اولادكم و اجيالكم . وتاكدوا انه في الاتحاد قوة
والله خبر نقراه مفرح و يشرح الصدر
69 - farouk ـ (ارض الله الواسعة . .)
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هذه الجمعيات تحارب بيوت الدعارة التي تعمل في اطار خارج القانون ....يعني هذه البيوت ما ان يعطى لها ترخيص حكومي تصبح لها حماية قانونية
68 - عمي موسى ـ (غليزان)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
ستقوم بحملة نطهير ضد السلفية الوهابية ، ونناضل من أجل دولة الحق والقانون ، ونضرب بيد من حديد على كل من يريد المساس بحرية
المواطنين . زسنحار ب من يريد تركيع الشعب باستغلال عواطفه ومقدساته . ونقوم بتوعية المواطنين من مخاطر الخمر والمخدرات والزناوالتدخين . وسنقوم بتوعية المواطن بمشاكله الحقيقية : الحقرة البيروقراطية الفساد في جميع المجالات ، في العدالة والثروة والصحة والتربية.....الخ. ستقوم بتوعية المواطن بالخطر المحدق بالوطن ، من داعش وعملاءهم في الداخل .
67 - محمد ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
-2
غير معجب تعقيب
يا الخاوة اقراو مليح((...لمحاربة الانتشار العشوائي للمحلات الخمور و بيوت الدعارة....))....العشوائي!!!!! سيتضاعف الربح للمحلات المرخص لها و تزدهر تجارتها.....
66 - علي ـ (fr)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
اقرأ التعليق رقم 68

2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الله يكون ماعهم , و تبقى لوكان غير يطبقو القانون على الرؤوس الكبار لي راهم يشكلو الخطر الكبير ( جماعة الشكارة و جماعة الكتاف).
65 - sami. ـ (alger)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
من هنا ارئ ذيل الدواعش٠ الشريعة بمفهوم الوهابية المتهودة سببت بموت و تشريد الملايين من الشبان و الاطفال و النساء٠ لم تكن الحل لاقامة مجتمع سالم منذ 14 قرنا، فئسالة الدماء فرع لا يتجزء من المجتمع الاسلامي. فالخطر يكمن في اولائك السلفيين الجهالة الحثالة، يجب اولا تطهير الجزائر من بؤر السلفية الهدامة للمجتمع, ومن ثم استاصال الرذيلة بمشاريع تربوية وتنموية. هذه الافات لم يكن يعرفها المجتمع الجزائري قبل وصول السلفيين في التسعينات٠ كل الافات المتروجة حاليا ما هي الا انتاج طبيعي لارهابكم بالامس.5
64 - واليكان ـ (اولاد قوروح)
2014/10/24
معجب
-6
غير معجب تعقيب
لا حمداش لا نصيحة هذا الشعب يليقله داعش يربيه صراحة لقد كثر الفسق بسبب السياسة الفاشلة فاصبح المخنثين عندهم قانون لعنة الله عليهم
63 - jamel ـ (oran)
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
لا تنســــوا منطقــة النشاطات في المسيلـــة التي لا مثيل لها في بيع الخمور والفساد الاخلاقي
62 -
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
....قالك 5000 بيت دعارة من اين له هدا الرقم و ان كانت سرية كما يدعى كيف عرفها خخخخخخخخ و الله وتساله عن عدد المساجد لن يعرف عددها و هو امام ...................الكلام بدون دليل قالك 5000 هههههههههههه
61 - Amine dz ـ (Jijel)
2014/10/24
معجب
-2
غير معجب تعقيب
BARAKA ALLAHOU FIKOUM YA IKHWATI FI ALLEH, ALLAH IAAWANKOUM OU YAHFEDHKOUM AMINE YA RABBI AL AALAMINE, ET ONT EST LA SI VOUS AVEZ BESOIN DE NOUS OU DE QUOI QUE SE SOIT..LI NAKKADROU, ET JE DEMANDE AUSSI LA CONDANATION A MORT POUR LES GROSISTES DE LA DROGUE, ....ET JE DEMANDE AU AUTORITÉ ALGERIENNE D'AUTORISÉ LA POLYGAMIE DANS LE CODE DE LA FAMILLE.....T3ADDOUD AZZAWJATE, KA HAK CHAR3II...UN DROIT DIVIN ET ISLAMIQUE, POUR CONTRE CARRÉ LA PROSTITUTION...OUNCHOUR YA CHOUROUK HAFIDHAKA ALLAH...
60 - L'ALGEROIS ـ (ALLEMAGNE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
لقد نسىتم اوكار السحر و الشعودة وهى اكبر الكبائر .جزاكم الله خيرا.
59 - توف ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اتعلمون ان هذه الفءة التى تخمر وتمارس الدعارة والتي تريدون ان تسلم لهم كتاب لله فاكثرهم من حافضي كتاب لله ولهم مستوى دراسى احسن منكم ولكن للاسف النظام هو من اوصلهم الى ماهم فيه
58 - خبيزي ـ (عين البيضاء)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
رجاء القضاء على البيروقراطيةو الا رهاب الاداري لا توجد بيوت دعارة انتم يا ارهاب الا دارة من صنعتم با بنات الرجال هذه البيوت تستقبلنهم با حفاوة وبعدها تسلبون شرفهم وبعده يتوجهون الى الملاهي اليلية والسمروالخمر.يا اصحاب الجمعيات والمنتديات رجاء التوجه الى الا درات ووزعو عليهم المصاحف واقنعهم با الا لتزام .غلق مخمرة وفتح سجن.غلق بيت دعارة وفتح حديقة تستقبل على المباشر الم تعلمو انا البيوت موجودة في جميع انحاء العالم يا سي سحنوني
57 - خبيزي ـ (عين البيضاء)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
هذا عمل الدولة و ليس الأحزاب و الشخصيات/ لو حدث ذلك سيكون إثمه أكبر من نفعه/ باراكات بولتبك. هذه الأجزاب يمكنها أن تسائل وزيري الداخلية و الشؤون الدينة في البرلمان و أي وسيلة أخري بدل اللجوء لليد
56 - موح ـ (عنابة)
2014/10/24
معجب
-4
غير معجب تعقيب
ا ناس هناك طرق قانونية لمنع المراقص و الحانات في المجمعات السكنية ا ن لم تحترم القانون لكن الفكرة ان صاحبها تاجر و فيها ربح كثير فلو تم غلقها لانتشرت في كل مكان و تصبح مافيا حقيقية الحل الوحيد هو المستهلك فان لم يكن او قليل فلا يوجد ربح و التاجر يغلق او يغير تجارته فالفكرة هي في الاول اسهداف مستهلك المستقبل بالارشاد والاعلام و الاشهار ثم المستهلكين الحالين بالارشاد و الاعلام و مساعدتهم طبيا لعدم الادمان
55 - avis ـ (de passage)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
....
بل بالعكس تماما , الحكم العلماني القذر هو الذي دنس الشعوب و الأوطان و جعل الناس تنشغل بسفاسف الأمور

لم يحملو من حضارة الغرب سوى الفجور و العربدة

يا علماني يا ملحد يا زنديق , جئني بآية أو حديث تمنع الناس من العلم و التعلم

و هل يوجد دين يبدأ الوحي فيه بالأمر بالقراءة غير الإسلام

تصورون بعقولكم المريضة أن الإسلام دين همجي وحشي , مع أنه تدرج في الدعوة و جاء لتهذيب الناس و تربيتهم , جاء بمكارم الأخلاق و الفضيلة , و من شذ في المجتمع يلقى جزاءه حتى لا ينخر المجتمع بشذوذه و في هذا منفعة للناس.
54 - محمد الباتني
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
أرجو أن تفكروا أيظا في تسهيل زواج الشباب من بناتكم مما ينقص الفساد وليس تطلبون في بناتكم شرووط تعجيزية ثم تقولون فساد المجتمع
53 - BaTAta ـ (بجاية)
2014/10/24
معجب
15
غير معجب تعقيب
و الله مباردة جميلة و طيبة نتمنى من الله عزوجل أن تدوم
إن من أهم أسباب انتشار هذه المظاهر هو زمرة العلمانيين و الملحدين عليهم لعائن الله

يحبون أشد الحب أن يعشش الفساد و تعيش الفاحشة بين الناس , حتى لا يكونون غرباء بقذارتهم و نجاستهم في مجتمع يشاكلهم , فالمجتمع الطيب ينفث الخبث و لا يقبل إلا الطيب , و هذا ما يمقته العلمانيون القذرون

همهم الوحيد ليل نهار هو نقد الإسلام , و جعله شماعة لفشلهم
و هل الإسلام منعكم من العلم و التعلم

هل يوجد آية أو حديث مثلا ينهى عن الإختراع و الإبداع
يتبع...
52 - محمد الباتني
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
علاه كاينة الرذيلة والدعارة عندكم بدون سياحة ؟
51 - mocharmil
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اللة يكون في العون و يحميكم انا معكم . كم اتمنا ان تنجح هذة العملية.
50 - brahim ـ (biskra)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
كل واحد يلهى في روحو. القوانين موجودة وعليها تسير الدولة. واش دخل حماداش او غيره. حبيتوا ترجعونا للظلومات. اتباع هذا دبش يخلفوا رجال الامن. ملائكة نزلوا من السماء. روح شوف حل في الاقتصاد الذي هو اساس الحياة ينفع البلاد و العباد. ويعجبك في العنوان ( جمعيات و احزاب ولجان احياء ) و هو اصلا خارج القانون حزب غير مرخص. هذا هو الطريق الذي ادخل البلاد في نفق الجحيم وخرجنا منه برحمة رب العالمين.
49 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الجماعة جاية من الاخر الحل فالتربية الصحيحة من البيت الى المدرسة فالكل استقال من مهنة التربية ومتمسكون فقط بالتعليم وباي طريقة المهم يوصل ما يهمش كيفاه لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلق علم ما استطعت لعل جيلا ياتي سيحدث العجب العجابا
48 - دي زاد ـ (dz)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
الخوف من الله يبعدك عن الرذيلة أ كثر الشباب اليوم لايخاف الله والبداية عدم إحترام الوالدين
47 - صفية ـ (algerien)
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
salam ..... que dieu vous aide et vous garde et vous guide dans le bon sens du chemin ..... allah kon maakoum. tahya DZaier
46 - brahim ـ (biskra)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
فلتكن ثورة داخلية من أجل مجتمع أفضل ، حتى نضافة الشوارع لكي يعلم العرب و الغرب هاذي. هيا ثورتنا
45 - عميد
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هذا عبد الكريم عبيدات لا يملك عفله وهو خارج عن الملة بفوله "لا وجود لبيوت دعارة في الجزائر!! و"للمواطن حق الاختيار بين الذهاب للمسجد ودخول المخامر" لا يا سقيه نحن مسلمين
44 -
2014/10/24
معجب
9
غير معجب تعقيب
هل لاحضتم تعليقات الهجومية الحاقدة لجماعة الروافض الشيعة المرتدين على الشيخ حمداش
43 - Alilo ـ (Canada)
2014/10/24
معجب
12
غير معجب تعقيب
الكل منا يعرف ان العلاقات الجنسية غير الحلال تنتقل بها امراض كثيرة تؤدي الى العقم مستقبلا بدون ان نتكلم عن السيدا طبعا
فهذا المجتمع لا يتوعى بالطريقة الدينية يا شيخ حمداش .بعبارة اخرى المدمن (ة) على الدعارة والراكولاج تبقى فيه مدة طويلة في عمره
والاسلوب الوحيد القادر على التاثير في هذه الظاهرة هو حصص الاعلام التوعوية مع حوار به اعترافات اشخاص حطموا مستقبلهم وعانوا من امراض خطيرة نتيجة ادمانهم على بيوت الدعارة و الشذوذ و الخمور
42 - مرزاق ـ (الحراش)
2014/10/24
معجب
5
غير معجب تعقيب
ثم بعد دلك يفتحون لنا سوق نشتري منه الجواري كما تفعل داعش يا جماعة السلفيون اخطر من العاهرات هل سمعتم ان العهرات قامو بتفجير سيارة و قتل الشعب
41 - الكرمي ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
-14
غير معجب تعقيب
يجب تطبيق الشرع و حدود الله الزاني يجلد 100 جلدة و شارب الخمر 4O جلدة و بجب على الدولة الاشراف على جلدهم
40 - DZ
2014/10/23
معجب
6
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
شارب الخمر في الشريعة 80 جلدة

2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
ولماذا تلغون الولايات الاخرى في حملتكم وفقكم الله و جعله في ميزان حسناتكم يجب دخول الحانات و اوكار الدعارة والدعوة الى التوبة لان الجزائر بلد مسلم والشعب الجزائري مسلم و خاصة توعية البنات في اللباس حجاب سيفيليزي ملفوق خمار و من لتحت فيزو == من الفوق عمرو خالد ومن لتحت شاب خالد == يرجى لبس حجاب كامل او نزعه كاملا هذا يسمى تشويه للاسلام و حتى صرنا نرى بعض الجلبابيات يشوهون صورة المتجلبات تجدهم في وضعيات مخلة بالحياء
39 - ALGERIA
2014/10/23
معجب
7
غير معجب تعقيب
الزانية والزانية غير المتزوجين =الجلد علنا فى التلفاز
وللمتزوجين=رجم
المخنثين=الرمي من اعلى قمة*اعلى الجبل*
الخمارين=الضرب على الراس بالحذاء مثلما فعل محمد ص
السارق=قطع اليد
المرتد*تنصر,تشيع*=طلقت مسدس فى الراس
الجاسوس=طلقت مسدس فى الراس
مغتصب الاطفال=طلقت مسدس فى الراس
النساء المتعريات=جلد *القاتل=القتل
ووووووووووووووووووووووووووو و ليعلم الناس ان الاسلام لم ياتي لتكرار هاته الحدود كل مرة وانما لاقامت حد على احد من هؤلاء يؤدي الى توبت الملايين وهذا هو الحل الوحيد يا مؤمنين.
38 - جزايري ـ (جزاير)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
tu n'est pas un algerie pure,,,va chez tes frères al sa333oud
berbere
2014/10/24
معجب
-14
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
37 - اللهم صل على الحبيب ـ (صلى الله عليه وسلم)
2014/10/23
معجب
18
غير معجب تعقيب
انحاربو النظام الفاسد امبعد اتوماتكمو الشعب يستقم وحد يبقاو العصيين حبات تقوم عليه الشرع الاخرين تصيبهم اقومو الليل
36 - امحمد بلحاج ـ (مرسيليا)
2014/10/23
معجب
0
غير معجب تعقيب
لا مكروب غير الوهابية ولا فسا دغير ما تأتي به السلفية والداعشية و الاخوانية و اافكار الدولة الاسلامية ، قالك القذارة تريد تطهير الحكول هههههههههههههه
35 -
2014/10/23
معجب
-29
غير معجب تعقيب
ربي معاهم
34 - moh
2014/10/23
معجب
6
غير معجب تعقيب
نفى رئيس المنظمة الوطنية لبيوت الخمر والجنس ، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!!
33 - xin ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
10
غير معجب تعقيب
التطهير ومحاربة اى افاة من صلاحية الدولة واعوان الدولة لا غير
اذا تولت ميليشيات حمداش هذه المهمة ستبداء بالحانات وتتطور الى الرجم ثم القتل واقامة الحد
داعش ايضا بداء با النهى عن المنكر وتطور الى السبي ونكاح الجهاد
حذارى
32 - Nadia ـ (Alger)
2014/10/23
معجب
-14
غير معجب تعقيب
[حمداش "سنحارب 5000 بيت دعارة بالنصيحة والمصاحف]

حمداش فكرني باللي يدخلو لليوتوب يقرا عنوان اجمل بنت اجمل كذا اجمل كذا

وامبعد مايشوف ويشلل عينيه يكتب تسبيح وتهاليل واستغفار

التسبيح والتهاليليل واسم الله ذا الجلال والمصاحف لا يجب ان توضع في مواضع النجاسة


وزيد امثال حمداش لو كان يصحلهم ياو يديرو نص الجزائريات سبايا وزيد حتى الغلمان
31 -
2014/10/23
معجب
-42
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
صحييييييييييييييييييييييييييييييييييييح
ابن الشهداء ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
-14
غير معجب تعقيب
الاعمال بالنيات.

هل يا ترى كي تشوف ناس تكذب و تسرق و تزتي و نفس الوقت تصلي في المسجد سبب في أن لا تصلي مثلا؟

هل أذا خيروني بين البنان و التشينة، فأختار التشينة÷ هل هذا يعني أني أكره البنان؟
الاوراس
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
يعجبني الشيخ حمداش لغيرته على الدين الاسلامي والعقيدة الااسلامية.
وفقك الله يا اخي وحفظك من كل المصائب.
30 - marocain de france ـ (france)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
الاه يعين الناصحين
لم اكن اعلم ان في الجزائر بيوت دعارة مرخص لها وتحت مراقبة طبية مثل ما في فرنسا تماما
نطلب من الله الهداية و السداد
29 - abd da3if ـ (البلد)
2014/10/23
معجب
18
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الله تكتب هكذا وليس كما كتبتها
وشكرا
أمة الله ـ (أرض الله)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
EN FRANCE IL YA LA PROSTITUTION SUR LA VOIE PUBLIQUE MAIS LES MAISONS CLOSES SONT INTERDIT SA FAIT DES ANNÉES, IL YA D'AUTRE PAYS EUROPÉEN QUI PRATIQUE C MAISONS..BEIT DA3ARA..COMME LA BELGIQUE, L'ESPAGNE,LA HOLLANDE...EXT ...RABBI IWAFFAK KHAWATNA INCHALLAH POUR LE NETOYAGE DE NOTRE CHERE ALGERIE...
L'ALGEROIS ـ (ALLEMAGNE)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
الله الله يا بابا سيدي منصور يا بابا
زدق زدق زدق زدق زدق
هذه هي حرية المرأة وحقوقها اللي راهي تنادي بها ، غيروا الأعراف باسم القانون وقالو هذي تقدمية وخطوة للمستقبلية ...هههه

حبتو تشوفها عصرية لبست الناقص وخلّات البدعية
انت متخلف قالو عليّ غاب الضمير وراحت الأخلاق ضحية
قهروني وقالو علاش دخل المرأة في كل قضية
رديت عليهم الراجل ما ينعابش و اذا غاب الحيا هو يولي بندقية

هي المرأة إذا لم تحسنو سترها أعددتم جيلا من الدياثة والمخنثين ، حينها ابدأو بمراسيم الوداع .
28 - محمد ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
28
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
جملتك الأخيرة تليق باسمك أما البداية فلا

2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
كل حملة فيها خير للجزائر و للمجتمع الجزائري تسعدنا و تذكرنا بأن الجزائر مازلها ديما بخير برجالها و نسائها.
قال الله تعالى( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم ) ...
يقول الله تعالى : {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)...
نحن معكم
27 -
2014/10/23
معجب
25
غير معجب تعقيب
لكن سينهض ادعياء الديمقراطية من الصحافة الفرونكفونية لتتهمكم بالتطرف
26 - taha ـ (Tlemcen)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
كلام خطير يسيء لصمعة البلد في عيون العالم. شخصيا لم أشاهد العاهرات ولم أسمع عن تواجد بيوت الدعارة في أي من مدن الشرق الجزائري. هذه مشاهد اختفت من الساحات العامة منذ سنوات. بالنسبة لقارورات الخمر تلاحظ هنا وهناك وهو أمر متعارف عليه حتى في السعودية، راجع صحيفة سبق. لماذا كل هذا التطبيل؟ هل يحق لمواطن أن يتطاول على أخيه المواطن ويتهمه بالرذيلة؟ أين الدولة؟ أم هي عملية مدبرة من بعض الفاعلين في السلطة لمصادرة ما تبقى من حريات وتهيئة الأجواء ﻹعلان نظام الخلافة في الجزائر؟ أين منظمات حقوق اﻹنسان؟!
25 - Amr Boudj ـ ( Algeria)
2014/10/23
معجب
-69
غير معجب تعقيب
يوجد 4 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ربي يهديكم، لا تكتبوا اي شيء دون معرفة الحقيقة، بيوت الدعارة متواجدة بشكل شرعي و مسيرة من طرف الدولة و العاهرات يخضعن للفحص الدوري من قبل الاطباء، ادكر على سبيل المثال لا الحصر مدن مازالت تتواجد بها بيوت الدعارة حتى كتابة هذه الكلمات كعنابة سكيكدة مستغانم وهران س بلعباس بشار........هدا دون دكر الاقامات و التى تمارس هذا النشاط جهارا نهارا، اخي ارواح لوهران تحسب روحك في الهند او الفلبين و خاصة عين الترك، ربي يلطف بينا.
امير ـ (وهران)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
انت ماكش عايش في الجزائر وما تعرف والوا
سارة ـ (s'dt)
2014/10/24
معجب
11
غير معجب تعقيب
تقول هي عملية مدبرة ﻹقامة الخلافة في الجزائر، الخلافة اﻹسلامية حلم كل مسلم وليست علية مدبرة، الكافر هو الذي يرى أن الخلافة علية مدبرة، لم أفهم لم يظن الكثير أنهم مسلمون مع عدائهم لكل ما هو من الدين. والحر تكفيه اﻹشارة
عبد اللكريم ـ (beo)
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
انت وين عايش معجبكش الحال على العاهرات

2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
سبحان الله قرات الان الموضوع وشفت ما وجدت تعاليق قلت اكتب انا تعليق ثم تراجعت دقيقتين وجدت ان هناك من علق عليه و يحمل نفس اسمي فسبحان الله حياك الله اخت سارة من الجزائرن
24 - سارة ـ (عمان)
2014/10/23
معجب
15
غير معجب تعقيب
ربي معاكم خاوتنا الله ينصركم و يحفضكم
23 - عين البيضاء
2014/10/23
معجب
40
غير معجب تعقيب
أكثر الله من أمثالك يا حمداش وجعلها في ميزان حسناتك
المؤسف لماذا لا يوجد أمثال هذا الرجل في كل الأحياء رغم أنهم كثر لكنهم في سبات
وراكم يا صحاب الفايسبوك للمساهمة والتوعية في مثل تلك المبادرات الطيبة
22 - Abdenour ـ (Paris)
2014/10/23
معجب
46
غير معجب تعقيب
لماذا لا يتم غلق الملاهي والحانات في وهران ؟

هاذوك لي وسهم مزغنة و لااعلم

والله عيب

هاذي بلاد ماتو عليها الشهداء
21 - محمد ـ (جزائري)
2014/10/23
معجب
41
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
اعلم اخي ان تلك الاماكن موجودة في جميع انحاء الوطن ليس فقط بوهران ويجب ان تغلق جميعا فكفاكم تشويه صورة وهران
Amine31 ـ (Oran)
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
اصلا المشكلة في الشعب يأتي 5 أو 10 أشخاص فاسقون و ينشرون رذيلتهم في حي مكون من 500 أو 1000 شخص يتفرجون عليهم في أور ثل هذه يجب أن تأتي حقك بذراعك و لا تنتظر من الدولة شيء الشرطة عندما تمسك فاسق تطلق سراحه في المساء و يعود لفعله لكن عندما تمسكه أنت وتسيل له دمه سوف يتربى
20 -
2014/10/23
معجب
56
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
لا يا أخي نوجه ننصح نكشف نبلغ السلطات لكن سكف الدماء لا لسنا دواعش

2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
نحن لسنا في غابة يا اخونا الكريم نتفهم غيرتك على اعراض الجزائر لكن يجب ان يكون قانون صارم و السلطات هي من تقبض و تحاكم و تعاقب
تيزي ـ (رد سريع)
2014/10/23
معجب
6
غير معجب تعقيب
يجب إستعمال الكارشار والموبيدات لتطهير البلاد من الميكروب الدي أفسد حلاوة العيش في الجزائر وبين الجزائريين.
19 -
2014/10/23
معجب
44
غير معجب تعقيب
اهم حملة يجب ان تقام هي حملة تطهير المجتمع من الساحرات والساحرين المشركات والمشركين لانهم سبب معظم الجرائم والانحرافات والعلل المعنوية والمادية وسوف ترون ان النتيجة ستكون ايجابية على حياة المجتمع عموما لان السحر اشد الظلمات وخطره ليس على الفرد فقط بل على المجتمعات باكملها فهو يحدث الامراض العجيبة والاشد خطورة ويؤدي الى القتل والاغتصاب والزنا والخيانة والشذوذ بانواعه ويحدث الشكوك والعداوة وينمي الاحقاد ويوصل حتى الى المهالك والكفر
18 - كلمة حق
2014/10/23
معجب
72
غير معجب تعقيب
يوجد 3 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
هل تعلم لمادا اخى لا توجد حملة ضدا السحرة لان جميع المسؤلين يتعملون معهم و لديهم احراز .
touf ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
صدقت الا المشركين والمشركات لا نحاربهم ندعوهم الى الحق وان رفضوا لهم دينهم بشرط الا يعملوا على نشره هذا هو الإسلام

2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
معك كل الحق

2014/10/23
معجب
21
غير معجب تعقيب
حمداش لا تلمس لا أنت ولا العاهرات المصاحف بأيديكم النجسة
17 -
2014/10/23
معجب
-58
غير معجب تعقيب
سؤال فقط , هل ستشمل هذه الحملة بيوت الدعارة و المواخير و الحانات المرخص لها من طرف الدولة , ام تخص فقط الاوكار التي تزاحمهم في المدخول
16 - hamid ـ (alger)
2014/10/23
معجب
73
غير معجب تعقيب
مبادرة طيبة و اكيد سيدعمها جميع الشرفاء من الشعب و يعارضونها مصاصي الدماء الذين يتاجرون في بائعات الهوى و الخمور و نحن نثمن هذه المبادرة .لكن يوجد حلقة مفقودة في هذه المبادرة و هي ان تنصحوا جميع افراد الامن و القضاة بأن يتقوا الله في المواطنين و ان يتوقفوا عن اخذ الرشوة و ان لا يغض احدا منهم الطرف عن اي من مظاهر الفساد او الاجرام لانه لو لا تخاذل رجال الامن و القضاة لما وصلنا الى هذا الحال .يجب ان نطالب باخراج جميع رجال الامن من مقراتهم التي اصبحت منتجعات سياحية اين يذهب 200 الف شرطي اين الامن ؟
15 - العنابي ـ (عنابة)
2014/10/23
معجب
48
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ما قصتك مع الشرطة والله لست شرطيا أكيد سحبولك الرخصة ستة اشهر بيض قلبك لعله خير ها ها ها

2014/10/24
معجب
-14
غير معجب تعقيب
لماذا محاربة الحانات و بيوت الفساد الا في المدن الساحلية و باقي مدن الوطن ليست لديهم حرمة, حتى اصلاحكم لا يوجد فيه عدالة الله يهديكم.
14 - ali ـ (algerien)
2014/10/23
معجب
53
غير معجب تعقيب
نفى رئيس المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب، عبد الكريم عبيدات، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!! كلام ديماغوجي او بالاحرى نقول ان قائله لا يعيش في الجزائر بؤر الفساد موجودة في كامل ربوع الوطن الدعارة تفشت بشكل غير مسبوق الشباب منغمس في الرذيلةنتمنى مزيدا من التوعية وحث الشباب على الفضيلة وتوجيه النصح لهمحفظالله بلدنا من كل سوء
13 - ايت علي بلقاسم ـ (تيزي وزو)
2014/10/23
معجب
79
غير معجب تعقيب
لا احد جعلكم اوصياء على المواطن ، هؤلاء وهابية متعصبون يحاولون فرض فكرهم القذر على الشعب لكن هيهات ..
12 - مواطن ـ (الجزائر وليس نجد)
2014/10/23
معجب
-191
غير معجب تعقيب
يوجد 3 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ادا تريدون الحقيقه لم نبقى مدينه نقيه على مدينه كل حي كل شارع تجد فيه اكثر من بيتين او فوق لدعاره بزاف طولت بزاف هاد الحملة ما عسانا ان ان قول ربي يعاونكمعلى الرذيله و الفساد
11 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2014/10/23
معجب
45
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ارأت الذي يتبع عورة الناس الخبر يأتي ببلاش
oujdi
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
هؤلاء المنحرفين لا تنفع معهم لا النصيحة ولا توزيع المصاحف بل يجب تطبيق الشريعة عليهم وذلك بجلدهم وادخالهم السجون لمدة طويلة.و انشاله تكون البداية من ولايتنا عنابة.لانها الولاية رقم 1 في الاجرام
10 -
2014/10/23
معجب
68
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
tazzz fik,,,ici c'est l'algerie,,pas l'arabie maudite
berbere
2014/10/24
معجب
-24
غير معجب تعقيب
الانتشار العشوائي لمحلات الخمور وبيوت الدعارة، ????اسبحان الله وبحمده ....انامافهمتش كاين شي واحد يفهمني


قال الله تعالى( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم )
9 - بائع دواء البق
2014/10/23
معجب
75
غير معجب تعقيب
يوجد ما هو أخطر من الدعارة و هو الفكر الذي يملكه من هم وراء هذه الحملة -حاشا البعض من الصادقين- عليكم أن تدركوا ان ما يحدث هو ردة فعل معاكسة للفكر "الديني" المشوه لكل معالم العقل عليكم بالعمل على تحرير العقل وبذلك تزول معضم هذه الظواهر المسيئة للإنسانية
8 - salim ـ (bladi)
2014/10/23
معجب
-109
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
قدس الله سركم سيدي و هل يعي القوم ما تقولون هم دهماء و عامة ان جيشت العاطفة فيهم الغيت عقولهم فاضحوا بلا عقل فلا ينفع خطاب العقل لمن لا عقل له
محمد ـ (الجزائر )
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
ويوجد من هو أخطر من ذلك وهو الأفراد المخشخشين في خلقهم وسرائرهم ويدافعون عن الرذيلة والفساد ويهاجمون المصلحين في المجتمع قال الحقّ سبحانه(الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة هم كافرون )المعنى لمن لا يفهم العربية(ceux qui détournent les hommes du chemin de Dieu et le voudraient tortueux, et qui nient l'existence de la vie future ! "
زليخة ـ (الجزائرية وفقط)
2014/10/24
معجب
32
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
صاري الباطل واشي هذا و هذا واشي
7 -
2014/10/23
معجب
28
غير معجب تعقيب
كل من أراد خيرا وفقه الله. يقول الله تعالى : {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ . ما لم افهمه و يستوعبه عقلي كيف لهذا المسمى..... أن يقول : للمواطن حق الاختيار بين الذهاب للمسجد ودخول المخامر... أعوذ بالله من هؤلاء الناس.
6 - Dr ـ (Oran-Algeria)
2014/10/23
معجب
103
غير معجب تعقيب
غلق بيوت الدعارة القانونية الخاضعة للرقابة الصحية والنظافة و المستورة عن أعين الأطفال والتي تدفع الضرائب والايجار سيجعل العاهرات في كل مكان
5 -
2014/10/23
معجب
-117
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
هده الأسطوانة اضن انني سمعتها في تسعينيات القرن الماضي تبا لك
مراقب سياسي ـ (الجطزائر)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
اخس عليك.
عار هذا القول.
أحمد/الجزائر
2014/10/23
معجب
28
غير معجب تعقيب
نحن معكم
4 - fouzi ـ (الجزائر )
2014/10/23
معجب
76
غير معجب تعقيب
و الله اصبحت مُدننا و شوارعنا مرتعا لكل انواع الرذائل حتى اصبح التجوال مع العائلة من المحرّمات ، من العريّ الى التحرش الى الشّتم بكل انواعه ...
يا عجباً للناس لو فكروا --- وحاسبوا أنفسهم أبصروا
وعبروا الدنيا إلى غيرها --- فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التُّقَى --- غداً إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التُّقَى --- والبرَّ كانا خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره --- وهو غداً في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة --- وجيفة آخره يفجر
أصبح لا يملك تقديم ما --- يرجو ولا تأخير ما يحذر
3 - Ibn-Theveste
2014/10/23
معجب
132
غير معجب تعقيب
وهل منعها الاخوان حين حكموا ،؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مجرد هرتلة اسلامجية كالعادة لتهييج الغوغاء من الشعب ، وحال الوصول للسلطة لن يفعلوا شيء فالغنوشي قالها التجربة الديمقراطية افضل من تجربة داعش وهذه هي الحقيقة فالشريعة مستحيل تطبق لان تطبيق الشريعة هو كما تفعل داعش ، اجرام و خراب و موت ، و الجزائر رفضت الشريعة مع الفيس ولن تقبلها اي يوم فالانفتاح والحياة هو الحل وليس الموت القادم من الشرق على يد الوهابية والاخوانجية
2 -
2014/10/23
معجب
-324
غير معجب تعقيب
يوجد 15 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
1-لا للوهابية المتطرفة المجرمة.
هذا المذهب استغل أسوء استغلال من عائلة آل سعود أبا عن جد للتمكين لملكهم المستبد و زرع التطرف و الفساد في المجتمعات المسلمة.
-لكن اجتهاد الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله في التمكين لدين الإسلام و إخراجه للناس من الزندقة و ردهم إلى الدين الصحيح مبجل.
الطائفة الضالة أتباع الوهابية يحجبون عن الناس مذهبتهم لاجتهاد الشيخ محمد عبد الوهاب العلامة المصلح في إصلاح المجتمع المسلم.
2-تبا لداعش و من والها.أما الخلافة شيءآخر.
3-الإخوان ليسوا شرا.قاتلوهم هم شر خلق الله.
أحمد/الجزائر
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
السلام عليكم : الجزائر لم ولن ترفض يوما الشريعة ثورة نوفمبر منطلقها من صميم الشريعة اقرؤا ان شئتم عن كلمة السر ليلة اول نوفمبر وداعش لم ولن تطبق الشريعة ومن يحكم على الاسلام من خلال المتسلقين والغوغاء يرتكب اثامافي حق الاسلام .واحكام الشريعة هي الخير كله ومن واجب الجميع تبنيها والدفاع عنها .قبل ان يستبدلناالله يقوم بحبهم ويحبونه. شريعة الاسلام هي شريعة الله .والله كان احكامه شئنا ام ابينا فلنغتنم فرص الصحة والعافية ومساحة الراي في التبليغ قبل فوات الاوان وتضييق مساحة تحرك الغوغاء . شكرا

2014/10/24
معجب
14
غير معجب تعقيب
تحليل غبي اخذ ثواني من عمري في قرائته
للجزائر ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
12
غير معجب تعقيب
من انت????........علق على بلادك و لا تعلق على بلاد الناس يا بولولو!!!!
observateur ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
22
غير معجب تعقيب
ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم } رواه الترمذي.
ـوعن أبي عبيدة عن ابن مسعود{ لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم { ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون } . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس فقال : لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا }أحمد.
سهى ـ (القبائلية)
2014/10/24
معجب
33
غير معجب تعقيب
كلامك كفر بالله فتب وعد الى رشدك ان كنت مسلما اصلا يا من انعم الله عليك بنعمه التي لا تحصى الهم اهد عبدك هذا وتب عليه قبل الموت..امين امين...
عبد الحكيم س ـ (قمار)
2014/10/24
معجب
28
غير معجب تعقيب
الشريعة مستحيل تطبق انت اعلم من الله ستسأل عن هذه الشهادة أمام ربك

2014/10/24
معجب
28
غير معجب تعقيب
يا هذا:
قال صلى الله عليه وسلم: إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني.
عن ابي موسى : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر، ومن مات مدمنا للخمر سقاه الله من نهر الغوطة. قال نهر يجري من فروج المومسات، يؤذي أهل النار ريح فروجهن.)
ياهذا:
- قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :
( ثلاثةٌ قَدْ حَرَّمَ الله عَلَيْهِمْ الجَنَّةَ : مُدْمِنُ الخَمْرِ والعاقُّ والدَّيُوثُ الَّذِي يُقِرُّ فِي أهْلِهِ الخبث )
حديث صحيح.
مرجانة ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
27
غير معجب تعقيب
انت لا تريد الخير للجزائر يا عدو الوطن
احمد ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
20
غير معجب تعقيب
هرتقتك غير مقبولة لما تدافع عنه , الشريعة هي الإسلام والإسلام هو الحياة والجزائر مسلمة والشّعب الجزائرئ مسلم أب عن جدّ والمادة 9 من الدستور تحمي الشريعة:(لا يجوز للمؤسسات أن تقوم بالسلوك المخالف للخُلُق الإسلامي )ومن يريد بئر النتانة فما عليه الاّ أن يستنشقها في بلدان أخرى باسم الإنفتاح.
قال الخالق :(فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم ). إن لم تفهم العربية بمعنى:Juge donc entre eux d'après ce que Dieu a révélé et ne te conforme pas à leurs désirs . يعني بالشريعة الإسلامية.
زليخة ـ (الجزائرية وفقط)
2014/10/24
معجب
21
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
نعم القول قولك لكن بالمعكوس.

أنت و أمثالك مجرد دودانة في طريق.

و دور الدودانة تعطيل السرعة و لكن سبحان الله

الدودانة جعلت لكي يمر فوقها و تداس.

الرسول تنبأ بعودة الخلافة هل تكذبه؟

لكن لا نعلم وقتها و من هم أهلها.


الله بهديك.
الاوراس
2014/10/24
معجب
19
غير معجب تعقيب
انك لاتفقه شيئا يا هذا

2014/10/24
معجب
11
غير معجب تعقيب
أولا، الإخوان في الجزائر لم يحكموا
ثانيا، الجزائر لم ترفض الشريعة.أعداء الجزائر هم الدين رفضوا من بينهم خونة و حركة وولادت فرنسا.
داعش والجية نفس الشيء. تنظيمات لتشويه الإسلام والمسلمين.
ثالثا، نسيت أن تُتمم مقالك وتقول ليت فرنسا لم تخرُج لأنك لم تترك شيء.
قال تعالى "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون "
ربي يهدينا ان شاء الله.
سلام
حليم ـ (أمريكا)
2014/10/24
معجب
17
غير معجب تعقيب
لا أعلم بأي وصف قذر أصفك
الانفتاح و الحياة في قواميسكم لا يعني الابداع و الاختراع و نفع البشرية
بل يعني العري و العهر و التفسخ
لكن أتمنى أن يطيل الله في عمرك و ترى الديمقراطية الحقيقية في زوجتك و بناتك.
محمد الباتني
2014/10/24
معجب
17
غير معجب تعقيب
على ما يبدو لي أن ما قلته لا يخرج إلا من فمي ملحد علماني حاقد على الإسلام،و أظن أنك لا تفقه شيئ لا في السياسة و لا في الديانات لأن أسيادك من غير المسلمين يجزمون أن الحل لكل مشاكل العالم في وقتنا الحالي لا يوجد إلا في الإسلام ،على كل أنصحك أن تعود إلى رشدك و وعيك قبل فوات الأوان يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. هداك الله و ردّك إلى الإسلام رداً جميلا.
مراد ـ (London uk)
2014/10/23
معجب
13
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
vive la laïcité,,pas de place le wahhabisme en algerie,,
berbere
2014/10/24
معجب
-13
غير معجب تعقيب
أعانهم الله جميعا
كل حملة فيها خير للجزائر و للمجتمع الجزائري تسعدنا و تذكرنا بأن الجزائر مازلها ديما بخير برجالها و نسائها.
حفظ الله الجزائر و رعاها برعايته الواسعة
و بارك الله في مساعي أهل الخير.
1 - سارة
2014/10/23
معجب
236
غير معجب تعقيب
يوجد 5 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
المادة 2 : الإسلام دين الدولة.
المادة 9 : لا يجوز للمؤسسات أن تقوم بما يأتي:السلوك المخالف للخُلُق الإسلامي وقيم ثورة نوفمبر.
....................
1)البنوك بالرّبا ــــ مخالف للدستور.
2)دور القمار وعلى المباشر ــــ مخالف للدستور.
3)حانات الخمور وخمور الفنادق والطائرات ـــ مخالف للدستور.
4)دور الدعارة مرخصة وغير مرخّصة ــــ مخالف للدستور.
5) برلمان ومجلس دستوري يصمت ـــ مخالف للدستور.
...................
Amazigh
2014/10/24
معجب
24
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
يا عبيدات سيسالك الله عن هذه الشهادة

2014/10/24
معجب
27
غير معجب تعقيب
يا ويل العصاة:
(( الدنيا سوق (في سويعات) قامت فإنفضّت ربح فيها من ربح وخسر فيها من خسر.))

2014/10/24
معجب
17
غير معجب تعقيب
قال رب الكون سبحانه في أهل الخبائث والمدافعين عنهم:
*(ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون . )
*)(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ).
*)(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ).
زليخة ـ (الجزائرية وفقط)
2014/10/24
معجب
24
غير معجب تعقيب
صح براك لله في مساعي أهل الخير بصح ماتنسايش يا أخت يد وحدة ماتسفق لاتكتفي أنتي وأنا والغير بشكر هاؤلاء فقط بل لابد ومن الضروري أن نساعدهم بكل ماستطعنا لأنا هذه الآفة الخطيرة وهي الخمور ودعارة و.و. إلخ تعنينا كلنا كاجزائريين ولابد أن نتصدة لها بكل ما أوتينا من قوة على شباب وكل مسلم غيور على دينه وحرمة بلده وحيه وبلديته و ولايته أن يقف إلى جانب هاؤلاء ويضيف مايستطيع إضافه ولانكتفي بالكلام وتعليق وربي يعين كل من ينوي فعل الخير ومحاربة مثل هذه الأفعال الشيطانية.
مسمار جحا ـ (مغروس فالباب مايتنحة)
2014/10/23
معجب
36
غير معجب تعقيب





  إن هذه المبادرات التي تأتي بالحوار والجدل المبني على اسس عقلية منطقية يستعمل فيها الأسلوب الذي أعتمده السلف الصالح.
لماذا كلما كانت مبادرة فيها النفع العام للأمة والمجتمع وتفيد أبناءنا وبناتنا إلا ونجد بعض المهلوسين يشككون في النوايا الحسنة.
المشككون هل يرضوا بأن تستغل بناتهم وأمهاتهم وووو.
لتنحد ونعمل على إنقاذ المجتمع من الرذيلة كل واحد بأسلوبه وحواره وجداله الخاص لآن فائدة هذا العمل تفيد كل أبناء الأمة والمجتمع، ويمكن أن تكون الجزائر وشعبها مثلا يحتذى به مثل ثور أول نفوفمبر 54 بالتوفيق
148 - تمار
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الاصلاح يبدا من الاسرة وخاصة الوالدين كيف يتركون بناتهم يخرجن من المنزل شبه عاريات وتنتظر من المجتمع ان يكون عفيف هدا اضافة الى مخلفات الانترنيت و الهاتف التقال
147 - fouzi ـ (jijel)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
القضاء على بيوت الدعارة يشبه القضاء على المرض الخطير وهو في مراحله المتقدمة لذا وجب علينا علاج المرض في بداياته حتى لاينتشر في كامل الجسد ويستحيل علاجه ++++وعليه فانا ارى احسن طريقة تكون بالتوعية والتريبة منذ الصغر: الاسرة، المدرسة ،المجتمع، الاعلام ............لان الفرد اذا لم يبنى على اساس متين سينها ر لاول شهوة او شبهةوفي هذا يقول عز وجل" ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا".ولم يقل ولاتزنوا بمعنى تجنب الطرق المؤدية الى الزنى.امينة
146 - امينه ـ (الشلف)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
bien dit mr abidat
145 - laique ـ (bgayeth)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
بارك الله فيكم
عبيدات اتفتح النار على من يحاربون الدعارة لماذا انت ؟ أراض انت بوجوده هذه المنكرات و الفواحش ؟.آ حلال هي في ايدليولجيتك ؟
ان كانت كذلك و ترغب ببقائها فأنت حر في كل ما تفكر فيه ،و لكنك شخص واحد ضد الاغلبية الساحقة من الشعب الجزائري الذي يرفضها رفضا باتا في الجزائر . فبأي ديمقراطية تتحدث ؟.
144 - وفاء ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الله ايعاونكم حاجة امليحة
143 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
بارك الله فيكم واعانكم الله على كل خير والله طلعتولنا المورال.
142 - Ahmed ـ (algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
بسياســـة يتمسكــــن حتى يتمكــــــــــن ...يلعبوها عندهم النية الحسنة كما كان في 1989 مع الفيس ...بدؤوا يغالطون الناس بانهم ضد الخمر وووووووثم نصبوا اسواق زعما للفقراء ثم وووو انكشفوا على حقيقتهم و صاروا يمزقون في العباد ...يا سي محمد روح احكم دارك وبلغ عن الحرام ا رايته هكدا هي دولة القانون وليس من اختصاصك وما تكون انت .المخلوق يلعب في المياه العكرة وعارفين اختيار هدا الوقت زعما لبناء قاعدة له ...رةح شوفلك وليدي نقي داركم
141 - el hodni
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
مدينة الجلفة ودحها تحصي أكثر من 15 بيت دعارة معروفة لدى العام والخاص . محميين من طرف مسؤولين
140 - رؤوف ـ (الجلـــــفة)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
بارك الله في مساعي أهل الخير وجزاهم الله خير الجزاء. أتمنى من مدارسنا ومدرّسينا أن ينشروا في أبنائنا بأن العزة والسعادة لا يأتياني إلا بالاعتزاز بالدين الإسلامي و بالتعفف مع النصح والنهي بالحكمة والموعظة الحسنة. اللهم احفظنا واحفظ أبنائنا من الوقوع في الرذلية والمذلة.
139 - Abdu ـ (Algerie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
وأخيرا وجدت خبر يثلج الصدر
هذه هي الأخبار التي نريد أن نسمعها
لكن كيف لكم أن تكتبوا مقالا لمحاربة هذه الأفعال الدنيئة وفي جهة أخرى لكم مقال حول ستار الفسق والعري والعفانة اليمنية وقصصها.
138 - مراد ابن مروانة ـ (الشاوي الحر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
اين مقري من هده الحملة************
*******معندوش وقت*****رو يعس في الكرسي
137 - وظني ـ (اعزالبلدان)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
السلطات المحلية هي التي رخصت لفتح الخمارات امام التجمعات السكانية . وهي التي غضت الطرف على اوكار الرذيلة والخمارات المنتشرة بشكل فضيع في كل ربوع الوطن ، رغم اننا بلد الاسلام والمسلمين . الا اننا غير ذلك .... والله ، ثم والله سنحاسب امام الله وخاصة المسؤولين الذين بيدهم الحل والربط ... نرجو من المسؤولين القيام بثورة ضد الخمارات وبيوت الفساد .بحيث اصبحنا بلد الاسلام بلا اسلام .
136 - قائل الحق ـ (جزائري)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
لو كان جاو *****كل الاحزاب يخمو على البلد و الشعب
********* لكانت الجزائر مراة العالم***********

*لكن قويين الخونة والجعانين والانتهازيين***
135 - شعبي ـ (الجزاثرالابدية)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ولاية باتنة حسب مااصن انها هي الالي في ديكور الزجاجات الفارغة للخمور علي الطرقات و المساحت العمومية حتي امام المساجد و الدلة لا تحرك ساكنان
134 - kamal ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
لماذا المصاحف لمثل هده الحملات لمادا لم يؤخد المصحف الى البرلمان لتطهير افواه من قننو بيوت الرذيلة واوكار الشياطين . دعو المصحف في المسجد وابدلوه بمسحات ياصحاب الراي لانكم انتم من صنعتم وحميتم وشجعتم هده الرذائل...الله يسامحكم ويعاونكم
133 - الطاووس ـ (ببع)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
........يامقري ياسفيان ياجهيد يابن بيتور يا الانتهازيين
.................شوفو سيادكم.............
132 - حرة ـ (رغما عنكم)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
..........والله غير فرحتوني..........اليوم عرفت بلي كاين احزاب تخدم لبلادها و اسلامها...............ياريت ياحدو حدوكم
..........الاحزاب اللعينة لي عينها غير في الكرسي
.........
131 - اصيل ـ (بلاد الشعب)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اصبح الناس اليوم لاينهون علي المنكر في ولاية باتنة الخمور تباع امام مرئى الناس
130 -
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
حذار من هذه الحملة المشبوهة. هكذا بدأت العشرية السوداء. قالوا لنا بأنهم يريدون تطهير المجتمع من الرذائل فإذا بهم تحولوا إلى سياسيين طالبين للسلطة ثم إلى إرهابيين.
محاربة الفساد من مسؤولية أجهزة الأمن. وعلى الأحزاب والجمعيات المعتمدة أن تطرح المشكلة عليها من خلال القنوات الرسمية مثل البرلمان ومثل الصحافة المكتوبة والمسموعة. أما تهييج العامة فلن ينتهي بخير.
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1cTWwBBGj7k
129 - أنيس عموري ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
celà prouve que les algériens ne connaissent pas venir au bout des problèmes sociaux. ce n'est pas des religieux ou des associations qui doivent faire ce travail, mais il y a la loi et les services de sécurité sont chargé de le faire.vous connaissez que rejeter l'autre, sans comprendre sa situation et ses raisons qui l'ont poussé à se prostituer.dans cette vie personne n'a le droit d'interdire quoi que ce soit pour les autres.mais s'il y a des lois, que les services concernés les appliquent.
128 - hakim ـ (algérie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
عليهم اولا باصلاح المساجد و حل مشكل سرقة الاحذية ثم لنا حديث عن حقهم في الوجود بعد حصدهم لارواح الجزائريين في التسعينات باسم الدين السياسي. و ها نحن نعود لنقطة الصفر طردناهم من الباب فيحاولون العودة من النافذة.
127 - AKADEMIUS ـ (Germany)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
JE DIS BRAVO ET MERCI A MONSIEUR ABIDAT POUR SA CLAIRVOYANCE,SON COURAGE ET SON ESPRIT DEMOCRATIQUE,C'EST DES HOMMES COMME LUI,QUE BOUTEFLIKA DOIT PROMOUVOIR,CAR ILS PEUVENT DEFENDRE L'AVENIR DE LA NATION
126 - krimo ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تحاربون الحانات و اوكار الدعارة متى ستحاربون الفساد و الرشوة والبروقراطية والارهاب الاداري والاختلاس باالاف المليارات ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء سهلو للشباب في معيشتهم لن يكون هنالك لا خمر ولا دعارة فهم لا يشربون الخمر و يزنون حبا في المعاصي.
125 - mehdi.grenoble ـ (france)
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
يبقى نحترم أنفسنا و لا نعاير الغير أو نتفاخر على بقية أجناس الأرض بالحسب و النسب و الشرف و الطهر
124 - فى الأرض ـ (لا وطن للملائكة)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
هـيا جميعاً نضع يد في يد ونحارب الفساد، قبل أن يحل غضب الله
نحن أمة محمد نحن أمة مسلمة لا خير فينا اذا لم نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر هيا اخواني أخواتي
-نمحوا كل بؤر الفساد ونطهّر أرضنا
-يجب تطبيق كتاب الله
يجب تطبيق القانون يكفينا فسادا يكفينا فاحشة الزنا والخمر ....الخ.
123 - عبد الرحمن ـ (الجزائــــــر الحبيب)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
ستقوم *خليدة* من سباتها وستدافع عنهن باسم حقوق الانسان والحرية الفردية هي وزميلتها *لويزة شبانية* .كل هذا اللغط للاستهلاك المحلي كل واحد يقول انا ابي العود والنتيجة صفر .
122 - تمام
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون
121 - صالح ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
على العموم انا عن نفسي نشكر كل من ساهم في هذه الحملة من قريب او من بعيد و ادعو الله ان يبارك فيهم و في اعمالهم
استشعرت الموقف ...مساكن كأنّهم ابناء يقومون بعمل من المفروض يقوموا به والديهم....و ان اقتضى الامر هم يمدوا يد المساعدة
و كأنّ الجمعيات و الشخصيات تمثل "الابناء"
و الدولة التي هي الام و الاب تتنصل من مسؤوليتها و تدعها على عاتق ابنائها و هي تتفرج...
حسبي الله و نعم الوكيل في الي يرى المنكر و الفساد ينخر في الامة و هو قادر على تغييره و يرفض ذلك...
120 - ام زكرياء ـ (FRANCE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ashhal andkoum biyout daara bazef.
119 - mourad ـ (usa)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
كائن من كنت ...فانت مخطئ ان لم اقل انك كفرت "استغفر الله العظيم"
كيف لمسلم و مؤمن ان يقول ما قلته؟؟؟؟
استغفر ربّك انهّ كان غفّارا . سارع الى مغفرة من ربّك
فانك سترحل يوما و تبقى ما خطّت يداك....
"ما يلفظ من قول الاّ لديه رقيب عتيد"
اللهم لو كان الامر بيدي لحكّمت دينك و ئشريعتك في بلادي ...لكن
الامر اقوى منّي ...
اللهم اغفر لي و لوالدي و لاولادي و زوجي و اخواتي و ل المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات
118 - ام زكرياء ـ (FRANCE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
slm alikoum
je pense que c'est bien les université qui sont fermé ou surveiller,car la plus part des étudiante qui vienne de hors wilaya qui cree le problème.
117 - riad ـ (france)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
من هو هذا الحمداش الذى يريد خلق الفوضى وخلق دولة داخل الدولة من زكاه وهو اصلا يمثل حزب غير معتمد وغير صاحى !
على لجان الاحياء العمل مع السلطات المخولة قانونا من اجل محاربة ومنع الرذيلة بابلاغ هذه الاخيرة بكل الممارسات الغير اخلاقية والمشتبه بها .
116 - ABDELHAMID ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
مبادرة حسنة واتمنى ان يكون تطبيق فعال ونتائج مرضية لان من شب على شيء شاب عليه فهاذه المبادرة لو كانت منذ الازل لم يكن هناك تفشي لمثل هذه الظواهر فنسال الله العلي القدير ان يوفقكم
115 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
الظاهرة متفشية حتي ف قلب الادارة تكاد لا تخلو ادارة من الادارات من متعاطيات و متعاطين للفسق يعني لا يمكن القضاء عليها بهده الطريقة لان هناك مشجعون لها في مناصب حساسة يا اذكياء واسالو عيشة الصفراء تحكي لكم عنها
114 - مايسة
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الاولى القضاء على الدعارة في الإدارات الجزائرية والجامعات
113 - farid
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
quand il n y a plus l autorité de l état et que la loi n est pas aplliquée avec rigueur, le pays se livre à l anarchie et tout est permis, à commencer, par les crimes, les agressions, les barons des parkings, la prostitution et tous les fléaux sociaux.
112 - taztouza ـ (Sour El Ghozlane)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
le grand probleme c'est que la loi algerienne autorise ces choses .....donc il faut tout simplement que la legislation algerienne change .....machi belhaf ...
111 - rouiched
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
على حميد من كندا. يظهر لي على حسب مقالك لا تفقه في الدين شئي المجتمع الجزائري شئ مقدس ولا يقبل النقاش. اترضى ان تشيع الفاحشة في بيتك مع زوجتك او ابنتك او امك طبعا تقول لا لا وكيف تسكت عنه وترضاه لغيرك وخ. نعم يا اخي النظافة شئ جميل ونحن معك ولكن الاخلاق النبيل والحرمة والعفة فصوصا لبنات المسلمين. حديث قدسي يقول لولا الصبيان الرضع والشيوخ الركع والبهائم الرتع لصب عليكم البلاء صبا. اترضى ياحميد ومن هم على شاكلتك ان يصب عليكم البلاء صبا مثل زلزال الاصنام وبمرداس. اللهم الطف بنا بلطفك الخفي ...
110 - HOCINE ـ (Allemagne)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
وأكد أنه يستحيل القضاء على هذه الظاهرة نهائيا، لتورط إطارات وأصحاب نفوذ، ووقوفهم خلف الخمارات، لكن المبادرة ستكون بمثابة تقديم واجب النصح والإرشاد للمواطنين.
وشهد شاهد من أهلها -_-
109 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Adultére les relations sexuels hors mariage l'homosexualité pédophilisme la prostitution la drogue l'alcool les films excitation des crimes qui provoque la colère d'ALLAH après ALLAH punit ces criminels par les virus sida H1N1 arrêt cardiaque les accidents et aujourd'hui Ebola leurs villes par les inondations les séismes vent violent aux criminels de mettre fin a ces crimes et d'appliquer le coran a 100% pour éviter la mort par ces punitions d'ALLAH et pour éviter l'enfer punition éternel
108 - mehdi mountather ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
امالا لي يخدم زوفري مسكين بعيد على دارو ماصو او غير ذاللك كيفاش ادير على خاطر هاذو كامل ساكنين في العاصمة ما يعرفش التزوفير ايبات ديما مع زوجتو ايبات اطبعلها ولا دو كدامو او ولاد الفقراء تلقاهم زوافرة ربي معاهم
107 - soufiane ـ (blad miki)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
اين انتم يا من كنتم تتهمون المغرب بالفساد حشى الجزائريون الاحرار وبالمناسبة نحن ضد الفساد الاخلاقي في اي بلد مسلم لكن لا نرمي الجار بالحجارة وبيتنا من زجاج نحن ندعو الله ان نوحد الشعوب لما فيه الخير والفلاح
106 - وجدي ـ (وجدة)
2014/10/24
معجب
14
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
للأسف المجتمع الجزائري تحول إلى بيت "دعارة كبير"...إلا من رحم ربك ممن يعانون في مجتمع انحلت أخلاقه و تفككت شبكة علاقاته الاجتماعية...فماذا بقي لمجتمع غاب فيه الحياء الذي هو عماد الإيمان مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم "الحياء و الإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر"...المؤمن لا يمكن أن يكون بدون حياء...المؤمن لا يمكن أن يكون سرواله كاشف لمؤخرته...المؤمنة لا يمكن أن يكون لباسها مفضوحا كاشفا لمناطق حساسة من جسدها...و المؤمن لا يمكن أن يكون كلامه فاحشا و أمام مسمع الناس و حتى والديه؟
105 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
وفتح في سياق ذلك النار ضد من يقومون بحملة ضد الدعارة في الجزائر، متهما إياهم بمحاولة تمرير "ورقة سياسية" تمهد الطريق لبرامجهم الهدامة، والتي تخدم الأشخاص وليس البلاد.اي انت من الذين يذهبون إليهالذالك أنت ضدهم وأنا لست معهم في الفكرالإيديولوجي لكن في هذه أنا معهم فلماذا تحاربون الفضيلةوتشجيعون الرذيلة
104 - محمد ـ (oran)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
"نفى رئيس المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب، عبد الكريم عبيدات، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!! وقال إن الدعوى لمحاربتها مجرد "ورقة سياسية"!..." بل يا هذا صارت الدعارة على الهواء الطلق و على مرآى و مسمع الجميع؟
103 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تشوهون صورة الوطن , هل توجد بيوت دعارة مرخص لها فى الجزائر.
اما اذا كانت هناك ممارسات معزولة غير مرخص بها, على المواطنين التصريح بها لمصلح الامن للقضاء عليها ومعاقبة ممارسيها باشد العقوبات.
اما ان تعطى ارقام عشوائية لاغراض اخرى فهذه هي الطامة الكبرى, فعلى مصالح الامن لاجل اعطاء الحقيقة بعد التحقيق مع من يدلى بارقام خيالية الا من اجل تتشويه صورة البلد فهاذا لا يقبله اي جزائرى.
102 - ALGERIEN ـ (Algérie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Haribou el idara el fasida oua oua el barounat
oua killab el barounat houm sabab koul hadhihi el affa.barak Allah fi ahl el amr bi el ma3rouf oua anhi 3alla el mounkir
Allah iouafakak oua abdaou bi el moudhahara lilwali ismouhou Azoukh oua houa fih chouiya min el kheir bi man3 bay3 el mouharamat fi el djazair.
Ouassalam liahl essalam
101 - Hassan ـ (Sweden)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Qu'ALLAH Agrée et aide ceux qui combattent ce fléau qui tue l'ALGERIE.
L'occident encourage ces choses dans les pays arabes pour faire le tourisme séxuel comme au maroc et en égypte et en tunisie, je crois que la misère aussi a joué dans ce genre de chose.
Ce qu'il faut , c'est d'impliquer la population et les jeunes pour barrer la route à la prostitution qui bat son plein en ALGERIE.
RABI YESTER BANATINA ,ALLAH IKOUNE FEL AOUNE.
100 - SAMY ـ (ALGERIE)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
حدثني احد المسنين انه في الحقبة الاستعمارية فتح مواطن حانة في قريتهم وبدأ الناس يرتدون عليها ، فاتفق بعض سكان القرية وكان واحد منهم على ايداع شكوى الى السلطات ونعلمهم عن تذمر اهلها وغضبهم ، فسالنا المسؤول وهو فرنسي عن هوتنا فاخبرناه و كان عددنا اربعة اننا عمدة القرية، فقال لنا اذا كنتم حقا عمدة القرية آمروا مواطنيكم بالعزوف عن المحل واذا لم يكن له مشتري فسيغلق حتما
99 - عبرة ـ (الجزاير)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
من هم هؤلاء الشيوخ واصحاب الفتاوي الغريبة والتحريضية اليسوا هم الذين شجعوا ويشجعون الممارسات الحيوانية من زواج المتعة وزواج المسيار الم تفتوا لنا بامكانية ان يزوج الرجل نفسه بجملة (لقد زوجتك لنفسي) الم يفتي لنا استاذكم الغزالي بامكانية ممارسة الجنس مع امراة بعد وفاتها ... هل تدركون بان فتاويكم اخطر 1000 مرة من الدعارة رغم انني من الداعين لمحاربتها بالتوعية ثم الردع اي القانون وليس بخرافات العصور الحجرية
98 - ramdani ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
عــــاجل سبحان الـــلـــه بالأمس القريب كان { سحنون } يسمى

بالإرهابي لأنه وبكل بساطة ضد:الزناء:اللواط:الخمور:الزواج:الجماعي:

نهب اموال الدولة:هتك اعراض الناس:غصب القاصرات :من طرف شخصيات جهنم
وعندما وصلنا الى ما نحن عليه يعني في كل شارع مزيود من دون أب وفي كل شارع مزطول ومخمور والفساد يهاجمنا بيت :بيت :دار:دار زنفة:زنقة : حارة :حارة :قرية:قرية رجع بينا الزمان الى{سحنون} نستنجد به وبدينه ياله من نفاق
واستهزاء بدين الإسلام في بلد مسلم على ما يبدو استغر الـلـه
زنقة:زنقة
97 - الجـيجـلي الغبـي ـ (الجزائر للشرفاء)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
متى يبدأ الذكر البحث عن الانثى؟،من سن المراهقة الى ان يموت واذا لم تتوفر له بعض الشروط فإنه لا محاله سينجر الى نسج علاقات غير طبيعية مع بني جلدته ونحن في مجتمع آخر انشغالاته وضعية الناس من رجال ونساء حتى وان كانت الدعارة ليست حكرا على بلد ما بل هي ظاهره لا يكاد اي مجتمع خلوها منها وما بالك وشباب الجزاير لا يكاد يتزوج الا اذا تقدم به العمر من الثلاثين والاربعين والاسباب متعددة وما الحملات هذه الا كحملات سكنات عدل لا يرجى منها شيأ واذا لم يجد الذكر انثاه في منزله سيبحث عليها في مكان آخر
96 - واقع ـ (الجزاير)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
لا حمداش ولا سحنوني ولا اصحاب الجمعيات ولا حتى الاحزاب لهم الحق في التدخل في الشان العام الا ان توخص لهم الدولة بفعل ذالك وتسهم فيه باجهزتها المتخصصة لان مثل هذه التدخلات قد يقع فيها ان لم تكن الدولة طرفا فاعلا فيها اشياء قد تخرج عن جادة الصواب والمنطق والعقل وقد يسودها التجاوز والغموض وتصفية حسابات تحت ستار الرشد والاصلاح ومحاربة الرذيلة والفساد ان وجدوا وحيثما وجدوا وهؤلاء ليسوا الا بشر مثل سائر البشر يحبون ويكرهون ولهم ضغائنهم واحاسيسهم وعواطفهم وفوق هذا وذاك قد ينطوي تحت العملية اغراض واهداف
95 - باخويا احمد ـ (ادرار)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
ان الضغط يولد الانفجار. لهدا je dis attentionnnnn
94 - غلغول
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
تتكلمون وتتكلمون وحمداش يتكلم عن محاربة الرذيلة بالمصاحف ههههه لماذا لا تتكلمون عن السببالاول في ذالك وهي الحالة الاجتماعية هل البطاقات والمصاحف توفر لقمة العيش لهؤلاء الكثير ان لم اقل جلها لانهم لاتتوفر لديهم سبل الحياة / ربي يهديهم ويفتح عليهم ابواب رحمته.
هل قتل الجزائريين في سنوات الجمر حلال والان الرذيلة حرام ؟ من هو الحرام اكثر
93 -
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
أي نصيحة لقوم غطى على قلوبهم نحن السكان المتضررين من هذه الرذيلة في عمارتنا بيتين لزنا وشرب الخمر وفي كل مرة نستدعي الشرطة في الليل لا تاتي لانه يجب ان يكون امر من وكيل الجمهورية والعدالة تحكم لهن بالبراءة اي انصاف هذا حتى اصبح النسوة تأتين بالجلباب على الساعة الواحدة ليلا وينزلن عاريات كما خلقن وفي حالة سكر متقدم مع الشتائم للأسف الدولة غائبة عنهم يجب الحكم عليهم بحكم الله البين في كتابه الكريم نحن ننتظر الفرج من عند الله .يارب سلط غضبك على القوم الفاسد أمين وقولوا جمعا أمين .
92 - حنان ـ (تنس)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
مستحيل محاربة الأفات الإجتماعية و الدولة ترخص آلاف البواخر لادخال كل أنواع الخمور من كل موانئ الجزائر و من كل بلدان العالم و الأطنان من المخدرات .
91 - hakim ـ (alger)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
hafidha allah mouminiy el djazair hadhihi min afdhal atourou9 limouharabat el fassad wa wa3dou laahi ha9 idh wa3ada anahou len tab9a 9aryatoun ahlouha moufsidoun ila wa ouhlikat 9abla yawm el 9iyama haoula koulouhoum moudjahidouna fi sabil allah wa yastahi9oun koul ada3m min taraf koul moumin wa mouslim allah i3awenhoum nchallah wa in tala lwa9t lakin allah sayansourouhoum you9al anou tidjarat lkhoumour min bayn akbar atidjarates fi l3alam wa 9ad yadjidoun 3adaan kaberen min taraf lé grossistes
90 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
اعانهم الله
89 - حمادي ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
que notre dieu le tous puissant vous aidera inchallah barak ellaho fikoum
88 - toufik ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
ما هو اكيد ان البلاد بدات في الدخول في المجهول الحقيقي من حيث ان الدولة هي بوحدها من له الحق في التطهير ان كان هناك ما يستوجب تطهيره فعلا والجمعيات والاحزاب دورها ينحصر فقط ان ارادوا اصلاحا في ارشاد مصالح الامن وتوجيهها والعمل معها حنبا الى جنب لاجراء اي عمل مما ذكروا ام كام حقا واقعيا وموجود في اي مكان من ربوع البلاد فلا احد يحق له التدخل المباشر فيما يتعلق بالصالح العام غير الدولة خاصة في الوقت الواهن لان ذالك ربما سيقودنا الى فتنة في الداخل نحن الان غير راغبين فيها اللهم ان كان بالحكمة والموع
87 - باخويا احمد ـ (ادرار)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
السلام عليكم الحمد للله مازال في بلادي رجال غيورين على الاسلام اباركهم واحييهم واقول لهم الى الامام لا يهمكم من يقول ان الغرض من حملتكم سياسي او غير ذالك من الاقاويل الباطلة اجعلوها بلاد نظيفة لا وجود لاهل الرذيلة فيها لانها بلاد الاسلام
86 - سلمى ـ (طولقة)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اصبحت منتشرة جدا يجب محاربتها شكرا لكم
85 - مسلم و افتخر
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
الجزائر الغالية بلد الشهداء بلد العروبة و الاسلام.
الجزائر كاسرة أنوف الصليبيين الفرنسيين و الاسبان الحاقدين الأنجاس الذين وصفهم رب العزة بالرجس لفساد باطنهم ألا لعنة الله على الظالمين.
الجزائر بلد الرجال من أمثال حمداش وفقه الله و أخزى أعداؤه الحاقدين عليه من العلمانيين و الشيعة الروافض الذين يقبعون في سلة حكم الجزائر .
حفظ الله الجزائر و والي أمرها السيد عبد العزيز بوتفليفة و أصلح بطانته و جعله سببا لقيام الدين و نهض الأمة الاسلامية الجزائرية.
84 - حمزه ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
haja mliha allah ibarak .....hata yati alyoum allathi tahkom fih achariaa ...wa law kariha almochrikoun .........ya sara sahibat altaalik rakam 01 sayantasir alislam walaw krhti
83 - hamid ـ (batna)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
Commencer par le ramassage des poubelles, les ordures de la capitale
82 - Hamid ـ (Canada)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
وفقكم الله لما فيه خير البلاد و العباد نرجو أيضا معالجة العوامل المؤدية لها .
81 - الحرة ـ (وادي سوف)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
قال النبي صلى الله عليه و سلم : اذا ظهر الربا و الزنا في قرية فقد أحلوا عذاب الله و سخطه.
80 - حمزه ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
مبادة حسنة لا يسعنا إلا تشجيعها، مهما كان القائم عليها لأن هذه مسألة تخصنا جميعا ، ويجب أن نتعاون كلنا: رجال الأمن ورجال الاعلام وأئمة المساجد وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين وووو، وأقول للمتخاذين والمثبطين ارفعوا المستوى ولا يحملكم حقدكم على الوهابية على الوقوف ضد هذه الحملة ، فعلى الأقل إذا لم تقتنع فلا تكن عائقا على هذا العمل الخيري
79 - وائل ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
يارقم 2 الحل ليس في الفجوروالفسق والزندقةوسوءالاخلاق الذي ياتي على ايدي التغريبيين الذين لا يحرمون مايمس بديننا الحنيف وبعادات وتقاليد واعراف الجزائريين في الحرمةوالحشمةوالتمسك بتعاليم الدين.حقيقة داعش ليس الحل لانها لاتمثل اطلاقاالشريعة الاسلاميةولانريدلداعش في الجزائر،كمالانريد كذلك الماسونية والمازوشية وقلة الحياء واستعمال الرذيلة وسيلة للحداثةوالتقدميةبل نريدحكم الحق والعدل والالتزام بالدين والحفاظ على الوطن وخدمة الشعب.الحلال بين والحرام بين فاتقواالله في كل ماهو مفسدللدنيا والدين في بلادنا
78 - قادة عبدالقادر ـ (الجزائر كلها بلدي)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
من أين جاءت الخمور بأنواعها ؟.
هل في الجزائر مصانع للخمور؟.
لماذا تتسترون على الجمارك وصالات المطارات؟.
سؤال في الصميم يحتاج إلى جواب في اصميم.
77 - عبد الرحمن سرحان ـ (سطيف / الجزائر)
2014/10/24
معجب
9
غير معجب تعقيب
يا سي عبيدات البيوت الخاصة للدعارة موجودة بكثرة في الولايات الساحلية |أكثر أنت تغطي الشمس بالغربال الله يهديك
76 - ghalem ـ (orn)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اسلم لنتعجب يحدث هاذ في بلاد المسليمين لبتعادهم عن ادين و سنت نبوى.
75 - kamel ـ (fr)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
رب يهدي المجتمع الجزائري الي الكتاب والسنة
74 -
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هد الحملة خرطي في خرطي كل واحد يحكم في مرتو و يربي بناتو و ولادو و هي فرات
73 - cherif ـ (alger)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
sans oublier les petit revendeur du kif et les petit consomateurs des les quartiers pour effeacer ce fleau mertrier au sein de nos jeunes il faut faire face et donner un coup de telephone au services de securite anonyme tu peux sauver une vie humaine et chasser diffinitivement les barons du kif de nos quartiers
72 - kouider tia ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
هذا دور وزارة الصحة في التعامل مع السيدا والأمراض التناسلة المنتشرة المفروض تفتح عيادات في الولايات وتقوم بإحصاء للعاهرات واجبارهم على فحوصات طبية دورية بغض النظر عن استعمال الدين يا عبيدات _لا تعرف من المدنية شيئا المفروض انت من يطالب المحافظة على صحة السكان طبعا المجتمع الذى يخالف تعالم الله سبحانه وتعالى تتفشى فيه الأمراض حتما لأنها إرادة الله ولا كاشف لهذا المرض الإالله وهي نصيحة ربنا.
71 - جلول ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
هذه مباضرة جميلة الله يكون في عون كل فاعل خير صح كل ماكثر الزناء أنتشر الوباء والرباء و عدمت الأخلاق والقيم وأهلك أهلها
70 - صالح صالحي ـ (ورقلة)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اعانكم الله اتحدوا فان في الاتحاد قوة . احرقوا و هدمو بيوتهم و ملاهيهم ارجموهم يعنكم الله في تربية اولادكم و اجيالكم . وتاكدوا انه في الاتحاد قوة
والله خبر نقراه مفرح و يشرح الصدر
69 - farouk ـ (ارض الله الواسعة . .)
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هذه الجمعيات تحارب بيوت الدعارة التي تعمل في اطار خارج القانون ....يعني هذه البيوت ما ان يعطى لها ترخيص حكومي تصبح لها حماية قانونية
68 - عمي موسى ـ (غليزان)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
ستقوم بحملة نطهير ضد السلفية الوهابية ، ونناضل من أجل دولة الحق والقانون ، ونضرب بيد من حديد على كل من يريد المساس بحرية
المواطنين . زسنحار ب من يريد تركيع الشعب باستغلال عواطفه ومقدساته . ونقوم بتوعية المواطنين من مخاطر الخمر والمخدرات والزناوالتدخين . وسنقوم بتوعية المواطن بمشاكله الحقيقية : الحقرة البيروقراطية الفساد في جميع المجالات ، في العدالة والثروة والصحة والتربية.....الخ. ستقوم بتوعية المواطن بالخطر المحدق بالوطن ، من داعش وعملاءهم في الداخل .
67 - محمد ـ (الجزائر)
2014/10/24
معجب
-2
غير معجب تعقيب
يا الخاوة اقراو مليح((...لمحاربة الانتشار العشوائي للمحلات الخمور و بيوت الدعارة....))....العشوائي!!!!! سيتضاعف الربح للمحلات المرخص لها و تزدهر تجارتها.....
66 - علي ـ (fr)
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الله يكون ماعهم , و تبقى لوكان غير يطبقو القانون على الرؤوس الكبار لي راهم يشكلو الخطر الكبير ( جماعة الشكارة و جماعة الكتاف).
65 - sami. ـ (alger)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
من هنا ارئ ذيل الدواعش٠ الشريعة بمفهوم الوهابية المتهودة سببت بموت و تشريد الملايين من الشبان و الاطفال و النساء٠ لم تكن الحل لاقامة مجتمع سالم منذ 14 قرنا، فئسالة الدماء فرع لا يتجزء من المجتمع الاسلامي. فالخطر يكمن في اولائك السلفيين الجهالة الحثالة، يجب اولا تطهير الجزائر من بؤر السلفية الهدامة للمجتمع, ومن ثم استاصال الرذيلة بمشاريع تربوية وتنموية. هذه الافات لم يكن يعرفها المجتمع الجزائري قبل وصول السلفيين في التسعينات٠ كل الافات المتروجة حاليا ما هي الا انتاج طبيعي لارهابكم بالامس.5
64 - واليكان ـ (اولاد قوروح)
2014/10/24
معجب
-6
غير معجب تعقيب
لا حمداش لا نصيحة هذا الشعب يليقله داعش يربيه صراحة لقد كثر الفسق بسبب السياسة الفاشلة فاصبح المخنثين عندهم قانون لعنة الله عليهم
63 - jamel ـ (oran)
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
لا تنســــوا منطقــة النشاطات في المسيلـــة التي لا مثيل لها في بيع الخمور والفساد الاخلاقي
62 -
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
....قالك 5000 بيت دعارة من اين له هدا الرقم و ان كانت سرية كما يدعى كيف عرفها خخخخخخخخ و الله وتساله عن عدد المساجد لن يعرف عددها و هو امام ...................الكلام بدون دليل قالك 5000 هههههههههههه
61 - Amine dz ـ (Jijel)
2014/10/24
معجب
-2
غير معجب تعقيب
BARAKA ALLAHOU FIKOUM YA IKHWATI FI ALLEH, ALLAH IAAWANKOUM OU YAHFEDHKOUM AMINE YA RABBI AL AALAMINE, ET ONT EST LA SI VOUS AVEZ BESOIN DE NOUS OU DE QUOI QUE SE SOIT..LI NAKKADROU, ET JE DEMANDE AUSSI LA CONDANATION A MORT POUR LES GROSISTES DE LA DROGUE, ....ET JE DEMANDE AU AUTORITÉ ALGERIENNE D'AUTORISÉ LA POLYGAMIE DANS LE CODE DE LA FAMILLE.....T3ADDOUD AZZAWJATE, KA HAK CHAR3II...UN DROIT DIVIN ET ISLAMIQUE, POUR CONTRE CARRÉ LA PROSTITUTION...OUNCHOUR YA CHOUROUK HAFIDHAKA ALLAH...
60 - L'ALGEROIS ـ (ALLEMAGNE)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
لقد نسىتم اوكار السحر و الشعودة وهى اكبر الكبائر .جزاكم الله خيرا.
59 - توف ـ (algerie)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
اتعلمون ان هذه الفءة التى تخمر وتمارس الدعارة والتي تريدون ان تسلم لهم كتاب لله فاكثرهم من حافضي كتاب لله ولهم مستوى دراسى احسن منكم ولكن للاسف النظام هو من اوصلهم الى ماهم فيه
58 - خبيزي ـ (عين البيضاء)
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
رجاء القضاء على البيروقراطيةو الا رهاب الاداري لا توجد بيوت دعارة انتم يا ارهاب الا دارة من صنعتم با بنات الرجال هذه البيوت تستقبلنهم با حفاوة وبعدها تسلبون شرفهم وبعده يتوجهون الى الملاهي اليلية والسمروالخمر.يا اصحاب الجمعيات والمنتديات رجاء التوجه الى الا درات ووزعو عليهم المصاحف واقنعهم با الا لتزام .غلق مخمرة وفتح سجن.غلق بيت دعارة وفتح حديقة تستقبل على المباشر الم تعلمو انا البيوت موجودة في جميع انحاء العالم يا سي سحنوني
57 - خبيزي ـ (عين البيضاء)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
هذا عمل الدولة و ليس الأحزاب و الشخصيات/ لو حدث ذلك سيكون إثمه أكبر من نفعه/ باراكات بولتبك. هذه الأجزاب يمكنها أن تسائل وزيري الداخلية و الشؤون الدينة في البرلمان و أي وسيلة أخري بدل اللجوء لليد
56 - موح ـ (عنابة)
2014/10/24
معجب
-4
غير معجب تعقيب
ا ناس هناك طرق قانونية لمنع المراقص و الحانات في المجمعات السكنية ا ن لم تحترم القانون لكن الفكرة ان صاحبها تاجر و فيها ربح كثير فلو تم غلقها لانتشرت في كل مكان و تصبح مافيا حقيقية الحل الوحيد هو المستهلك فان لم يكن او قليل فلا يوجد ربح و التاجر يغلق او يغير تجارته فالفكرة هي في الاول اسهداف مستهلك المستقبل بالارشاد والاعلام و الاشهار ثم المستهلكين الحالين بالارشاد و الاعلام و مساعدتهم طبيا لعدم الادمان
55 - avis ـ (de passage)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
....
بل بالعكس تماما , الحكم العلماني القذر هو الذي دنس الشعوب و الأوطان و جعل الناس تنشغل بسفاسف الأمور

لم يحملو من حضارة الغرب سوى الفجور و العربدة

يا علماني يا ملحد يا زنديق , جئني بآية أو حديث تمنع الناس من العلم و التعلم

و هل يوجد دين يبدأ الوحي فيه بالأمر بالقراءة غير الإسلام

تصورون بعقولكم المريضة أن الإسلام دين همجي وحشي , مع أنه تدرج في الدعوة و جاء لتهذيب الناس و تربيتهم , جاء بمكارم الأخلاق و الفضيلة , و من شذ في المجتمع يلقى جزاءه حتى لا ينخر المجتمع بشذوذه و في هذا منفعة للناس.
54 - محمد الباتني
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
أرجو أن تفكروا أيظا في تسهيل زواج الشباب من بناتكم مما ينقص الفساد وليس تطلبون في بناتكم شرووط تعجيزية ثم تقولون فساد المجتمع
53 - BaTAta ـ (بجاية)
2014/10/24
معجب
15
غير معجب تعقيب
و الله مباردة جميلة و طيبة نتمنى من الله عزوجل أن تدوم
إن من أهم أسباب انتشار هذه المظاهر هو زمرة العلمانيين و الملحدين عليهم لعائن الله

يحبون أشد الحب أن يعشش الفساد و تعيش الفاحشة بين الناس , حتى لا يكونون غرباء بقذارتهم و نجاستهم في مجتمع يشاكلهم , فالمجتمع الطيب ينفث الخبث و لا يقبل إلا الطيب , و هذا ما يمقته العلمانيون القذرون

همهم الوحيد ليل نهار هو نقد الإسلام , و جعله شماعة لفشلهم
و هل الإسلام منعكم من العلم و التعلم

هل يوجد آية أو حديث مثلا ينهى عن الإختراع و الإبداع
يتبع...
52 - محمد الباتني
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
علاه كاينة الرذيلة والدعارة عندكم بدون سياحة ؟
51 - mocharmil
2014/10/24
معجب
6
غير معجب تعقيب
اللة يكون في العون و يحميكم انا معكم . كم اتمنا ان تنجح هذة العملية.
50 - brahim ـ (biskra)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
كل واحد يلهى في روحو. القوانين موجودة وعليها تسير الدولة. واش دخل حماداش او غيره. حبيتوا ترجعونا للظلومات. اتباع هذا دبش يخلفوا رجال الامن. ملائكة نزلوا من السماء. روح شوف حل في الاقتصاد الذي هو اساس الحياة ينفع البلاد و العباد. ويعجبك في العنوان ( جمعيات و احزاب ولجان احياء ) و هو اصلا خارج القانون حزب غير مرخص. هذا هو الطريق الذي ادخل البلاد في نفق الجحيم وخرجنا منه برحمة رب العالمين.
49 -
2014/10/24
معجب
0
غير معجب تعقيب
الجماعة جاية من الاخر الحل فالتربية الصحيحة من البيت الى المدرسة فالكل استقال من مهنة التربية ومتمسكون فقط بالتعليم وباي طريقة المهم يوصل ما يهمش كيفاه لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلق علم ما استطعت لعل جيلا ياتي سيحدث العجب العجابا
48 - دي زاد ـ (dz)
2014/10/24
معجب
2
غير معجب تعقيب
الخوف من الله يبعدك عن الرذيلة أ كثر الشباب اليوم لايخاف الله والبداية عدم إحترام الوالدين
47 - صفية ـ (algerien)
2014/10/24
معجب
10
غير معجب تعقيب
salam ..... que dieu vous aide et vous garde et vous guide dans le bon sens du chemin ..... allah kon maakoum. tahya DZaier
46 - brahim ـ (biskra)
2014/10/24
معجب
4
غير معجب تعقيب
فلتكن ثورة داخلية من أجل مجتمع أفضل ، حتى نضافة الشوارع لكي يعلم العرب و الغرب هاذي. هيا ثورتنا
45 - عميد
2014/10/24
معجب
8
غير معجب تعقيب
هذا عبد الكريم عبيدات لا يملك عفله وهو خارج عن الملة بفوله "لا وجود لبيوت دعارة في الجزائر!! و"للمواطن حق الاختيار بين الذهاب للمسجد ودخول المخامر" لا يا سقيه نحن مسلمين
44 -
2014/10/24
معجب
9
غير معجب تعقيب
هل لاحضتم تعليقات الهجومية الحاقدة لجماعة الروافض الشيعة المرتدين على الشيخ حمداش
43 - Alilo ـ (Canada)
2014/10/24
معجب
12
غير معجب تعقيب
الكل منا يعرف ان العلاقات الجنسية غير الحلال تنتقل بها امراض كثيرة تؤدي الى العقم مستقبلا بدون ان نتكلم عن السيدا طبعا
فهذا المجتمع لا يتوعى بالطريقة الدينية يا شيخ حمداش .بعبارة اخرى المدمن (ة) على الدعارة والراكولاج تبقى فيه مدة طويلة في عمره
والاسلوب الوحيد القادر على التاثير في هذه الظاهرة هو حصص الاعلام التوعوية مع حوار به اعترافات اشخاص حطموا مستقبلهم وعانوا من امراض خطيرة نتيجة ادمانهم على بيوت الدعارة و الشذوذ و الخمور
42 - مرزاق ـ (الحراش)
2014/10/24
معجب
5
غير معجب تعقيب
ثم بعد دلك يفتحون لنا سوق نشتري منه الجواري كما تفعل داعش يا جماعة السلفيون اخطر من العاهرات هل سمعتم ان العهرات قامو بتفجير سيارة و قتل الشعب
41 - الكرمي ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
-14
غير معجب تعقيب
يجب تطبيق الشرع و حدود الله الزاني يجلد 100 جلدة و شارب الخمر 4O جلدة و بجب على الدولة الاشراف على جلدهم
40 - DZ
2014/10/23
معجب
6
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ولماذا تلغون الولايات الاخرى في حملتكم وفقكم الله و جعله في ميزان حسناتكم يجب دخول الحانات و اوكار الدعارة والدعوة الى التوبة لان الجزائر بلد مسلم والشعب الجزائري مسلم و خاصة توعية البنات في اللباس حجاب سيفيليزي ملفوق خمار و من لتحت فيزو == من الفوق عمرو خالد ومن لتحت شاب خالد == يرجى لبس حجاب كامل او نزعه كاملا هذا يسمى تشويه للاسلام و حتى صرنا نرى بعض الجلبابيات يشوهون صورة المتجلبات تجدهم في وضعيات مخلة بالحياء
39 - ALGERIA
2014/10/23
معجب
7
غير معجب تعقيب
الزانية والزانية غير المتزوجين =الجلد علنا فى التلفاز
وللمتزوجين=رجم
المخنثين=الرمي من اعلى قمة*اعلى الجبل*
الخمارين=الضرب على الراس بالحذاء مثلما فعل محمد ص
السارق=قطع اليد
المرتد*تنصر,تشيع*=طلقت مسدس فى الراس
الجاسوس=طلقت مسدس فى الراس
مغتصب الاطفال=طلقت مسدس فى الراس
النساء المتعريات=جلد *القاتل=القتل
ووووووووووووووووووووووووووو و ليعلم الناس ان الاسلام لم ياتي لتكرار هاته الحدود كل مرة وانما لاقامت حد على احد من هؤلاء يؤدي الى توبت الملايين وهذا هو الحل الوحيد يا مؤمنين.
38 - جزايري ـ (جزاير)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
37 - اللهم صل على الحبيب ـ (صلى الله عليه وسلم)
2014/10/23
معجب
18
غير معجب تعقيب
انحاربو النظام الفاسد امبعد اتوماتكمو الشعب يستقم وحد يبقاو العصيين حبات تقوم عليه الشرع الاخرين تصيبهم اقومو الليل
36 - امحمد بلحاج ـ (مرسيليا)
2014/10/23
معجب
0
غير معجب تعقيب
لا مكروب غير الوهابية ولا فسا دغير ما تأتي به السلفية والداعشية و الاخوانية و اافكار الدولة الاسلامية ، قالك القذارة تريد تطهير الحكول هههههههههههههه
35 -
2014/10/23
معجب
-29
غير معجب تعقيب
ربي معاهم
34 - moh
2014/10/23
معجب
6
غير معجب تعقيب
نفى رئيس المنظمة الوطنية لبيوت الخمر والجنس ، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!!
33 - xin ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
10
غير معجب تعقيب
التطهير ومحاربة اى افاة من صلاحية الدولة واعوان الدولة لا غير
اذا تولت ميليشيات حمداش هذه المهمة ستبداء بالحانات وتتطور الى الرجم ثم القتل واقامة الحد
داعش ايضا بداء با النهى عن المنكر وتطور الى السبي ونكاح الجهاد
حذارى
32 - Nadia ـ (Alger)
2014/10/23
معجب
-14
غير معجب تعقيب
[حمداش "سنحارب 5000 بيت دعارة بالنصيحة والمصاحف]

حمداش فكرني باللي يدخلو لليوتوب يقرا عنوان اجمل بنت اجمل كذا اجمل كذا

وامبعد مايشوف ويشلل عينيه يكتب تسبيح وتهاليل واستغفار

التسبيح والتهاليليل واسم الله ذا الجلال والمصاحف لا يجب ان توضع في مواضع النجاسة


وزيد امثال حمداش لو كان يصحلهم ياو يديرو نص الجزائريات سبايا وزيد حتى الغلمان
31 -
2014/10/23
معجب
-42
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
يعجبني الشيخ حمداش لغيرته على الدين الاسلامي والعقيدة الااسلامية.
وفقك الله يا اخي وحفظك من كل المصائب.
30 - marocain de france ـ (france)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
الاه يعين الناصحين
لم اكن اعلم ان في الجزائر بيوت دعارة مرخص لها وتحت مراقبة طبية مثل ما في فرنسا تماما
نطلب من الله الهداية و السداد
29 - abd da3if ـ (البلد)
2014/10/23
معجب
18
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الله الله يا بابا سيدي منصور يا بابا
زدق زدق زدق زدق زدق
هذه هي حرية المرأة وحقوقها اللي راهي تنادي بها ، غيروا الأعراف باسم القانون وقالو هذي تقدمية وخطوة للمستقبلية ...هههه

حبتو تشوفها عصرية لبست الناقص وخلّات البدعية
انت متخلف قالو عليّ غاب الضمير وراحت الأخلاق ضحية
قهروني وقالو علاش دخل المرأة في كل قضية
رديت عليهم الراجل ما ينعابش و اذا غاب الحيا هو يولي بندقية

هي المرأة إذا لم تحسنو سترها أعددتم جيلا من الدياثة والمخنثين ، حينها ابدأو بمراسيم الوداع .
28 - محمد ـ (الجزائر)
2014/10/23
معجب
28
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
كل حملة فيها خير للجزائر و للمجتمع الجزائري تسعدنا و تذكرنا بأن الجزائر مازلها ديما بخير برجالها و نسائها.
قال الله تعالى( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم ) ...
يقول الله تعالى : {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)...
نحن معكم
27 -
2014/10/23
معجب
25
غير معجب تعقيب
لكن سينهض ادعياء الديمقراطية من الصحافة الفرونكفونية لتتهمكم بالتطرف
26 - taha ـ (Tlemcen)
2014/10/23
معجب
33
غير معجب تعقيب
كلام خطير يسيء لصمعة البلد في عيون العالم. شخصيا لم أشاهد العاهرات ولم أسمع عن تواجد بيوت الدعارة في أي من مدن الشرق الجزائري. هذه مشاهد اختفت من الساحات العامة منذ سنوات. بالنسبة لقارورات الخمر تلاحظ هنا وهناك وهو أمر متعارف عليه حتى في السعودية، راجع صحيفة سبق. لماذا كل هذا التطبيل؟ هل يحق لمواطن أن يتطاول على أخيه المواطن ويتهمه بالرذيلة؟ أين الدولة؟ أم هي عملية مدبرة من بعض الفاعلين في السلطة لمصادرة ما تبقى من حريات وتهيئة الأجواء ﻹعلان نظام الخلافة في الجزائر؟ أين منظمات حقوق اﻹنسان؟!
25 - Amr Boudj ـ ( Algeria)
2014/10/23
معجب
-69
غير معجب تعقيب
يوجد 4 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
سبحان الله قرات الان الموضوع وشفت ما وجدت تعاليق قلت اكتب انا تعليق ثم تراجعت دقيقتين وجدت ان هناك من علق عليه و يحمل نفس اسمي فسبحان الله حياك الله اخت سارة من الجزائرن
24 - سارة ـ (عمان)
2014/10/23
معجب
15
غير معجب تعقيب
ربي معاكم خاوتنا الله ينصركم و يحفضكم
23 - عين البيضاء
2014/10/23
معجب
40
غير معجب تعقيب
أكثر الله من أمثالك يا حمداش وجعلها في ميزان حسناتك
المؤسف لماذا لا يوجد أمثال هذا الرجل في كل الأحياء رغم أنهم كثر لكنهم في سبات
وراكم يا صحاب الفايسبوك للمساهمة والتوعية في مثل تلك المبادرات الطيبة
22 - Abdenour ـ (Paris)
2014/10/23
معجب
46
غير معجب تعقيب
لماذا لا يتم غلق الملاهي والحانات في وهران ؟

هاذوك لي وسهم مزغنة و لااعلم

والله عيب

هاذي بلاد ماتو عليها الشهداء
21 - محمد ـ (جزائري)
2014/10/23
معجب
41
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
اصلا المشكلة في الشعب يأتي 5 أو 10 أشخاص فاسقون و ينشرون رذيلتهم في حي مكون من 500 أو 1000 شخص يتفرجون عليهم في أور ثل هذه يجب أن تأتي حقك بذراعك و لا تنتظر من الدولة شيء الشرطة عندما تمسك فاسق تطلق سراحه في المساء و يعود لفعله لكن عندما تمسكه أنت وتسيل له دمه سوف يتربى
20 -
2014/10/23
معجب
56
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
يجب إستعمال الكارشار والموبيدات لتطهير البلاد من الميكروب الدي أفسد حلاوة العيش في الجزائر وبين الجزائريين.
19 -
2014/10/23
معجب
44
غير معجب تعقيب
اهم حملة يجب ان تقام هي حملة تطهير المجتمع من الساحرات والساحرين المشركات والمشركين لانهم سبب معظم الجرائم والانحرافات والعلل المعنوية والمادية وسوف ترون ان النتيجة ستكون ايجابية على حياة المجتمع عموما لان السحر اشد الظلمات وخطره ليس على الفرد فقط بل على المجتمعات باكملها فهو يحدث الامراض العجيبة والاشد خطورة ويؤدي الى القتل والاغتصاب والزنا والخيانة والشذوذ بانواعه ويحدث الشكوك والعداوة وينمي الاحقاد ويوصل حتى الى المهالك والكفر
18 - كلمة حق
2014/10/23
معجب
72
غير معجب تعقيب
يوجد 3 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
حمداش لا تلمس لا أنت ولا العاهرات المصاحف بأيديكم النجسة
17 -
2014/10/23
معجب
-58
غير معجب تعقيب
سؤال فقط , هل ستشمل هذه الحملة بيوت الدعارة و المواخير و الحانات المرخص لها من طرف الدولة , ام تخص فقط الاوكار التي تزاحمهم في المدخول
16 - hamid ـ (alger)
2014/10/23
معجب
73
غير معجب تعقيب
مبادرة طيبة و اكيد سيدعمها جميع الشرفاء من الشعب و يعارضونها مصاصي الدماء الذين يتاجرون في بائعات الهوى و الخمور و نحن نثمن هذه المبادرة .لكن يوجد حلقة مفقودة في هذه المبادرة و هي ان تنصحوا جميع افراد الامن و القضاة بأن يتقوا الله في المواطنين و ان يتوقفوا عن اخذ الرشوة و ان لا يغض احدا منهم الطرف عن اي من مظاهر الفساد او الاجرام لانه لو لا تخاذل رجال الامن و القضاة لما وصلنا الى هذا الحال .يجب ان نطالب باخراج جميع رجال الامن من مقراتهم التي اصبحت منتجعات سياحية اين يذهب 200 الف شرطي اين الامن ؟
15 - العنابي ـ (عنابة)
2014/10/23
معجب
48
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
لماذا محاربة الحانات و بيوت الفساد الا في المدن الساحلية و باقي مدن الوطن ليست لديهم حرمة, حتى اصلاحكم لا يوجد فيه عدالة الله يهديكم.
14 - ali ـ (algerien)
2014/10/23
معجب
53
غير معجب تعقيب
نفى رئيس المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب، عبد الكريم عبيدات، وجود بيوت دعارة في الجزائر!!! كلام ديماغوجي او بالاحرى نقول ان قائله لا يعيش في الجزائر بؤر الفساد موجودة في كامل ربوع الوطن الدعارة تفشت بشكل غير مسبوق الشباب منغمس في الرذيلةنتمنى مزيدا من التوعية وحث الشباب على الفضيلة وتوجيه النصح لهمحفظالله بلدنا من كل سوء
13 - ايت علي بلقاسم ـ (تيزي وزو)
2014/10/23
معجب
79
غير معجب تعقيب
لا احد جعلكم اوصياء على المواطن ، هؤلاء وهابية متعصبون يحاولون فرض فكرهم القذر على الشعب لكن هيهات ..
12 - مواطن ـ (الجزائر وليس نجد)
2014/10/23
معجب
-191
غير معجب تعقيب
يوجد 3 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
ادا تريدون الحقيقه لم نبقى مدينه نقيه على مدينه كل حي كل شارع تجد فيه اكثر من بيتين او فوق لدعاره بزاف طولت بزاف هاد الحملة ما عسانا ان ان قول ربي يعاونكمعلى الرذيله و الفساد
11 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2014/10/23
معجب
45
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
هؤلاء المنحرفين لا تنفع معهم لا النصيحة ولا توزيع المصاحف بل يجب تطبيق الشريعة عليهم وذلك بجلدهم وادخالهم السجون لمدة طويلة.و انشاله تكون البداية من ولايتنا عنابة.لانها الولاية رقم 1 في الاجرام
10 -
2014/10/23
معجب
68
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الانتشار العشوائي لمحلات الخمور وبيوت الدعارة، ????اسبحان الله وبحمده ....انامافهمتش كاين شي واحد يفهمني


قال الله تعالى( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم )
9 - بائع دواء البق
2014/10/23
معجب
75
غير معجب تعقيب
يوجد ما هو أخطر من الدعارة و هو الفكر الذي يملكه من هم وراء هذه الحملة -حاشا البعض من الصادقين- عليكم أن تدركوا ان ما يحدث هو ردة فعل معاكسة للفكر "الديني" المشوه لكل معالم العقل عليكم بالعمل على تحرير العقل وبذلك تزول معضم هذه الظواهر المسيئة للإنسانية
8 - salim ـ (bladi)
2014/10/23
معجب
-109
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
صاري الباطل واشي هذا و هذا واشي
7 -
2014/10/23
معجب
28
غير معجب تعقيب
كل من أراد خيرا وفقه الله. يقول الله تعالى : {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ . ما لم افهمه و يستوعبه عقلي كيف لهذا المسمى..... أن يقول : للمواطن حق الاختيار بين الذهاب للمسجد ودخول المخامر... أعوذ بالله من هؤلاء الناس.
6 - Dr ـ (Oran-Algeria)
2014/10/23
معجب
103
غير معجب تعقيب
غلق بيوت الدعارة القانونية الخاضعة للرقابة الصحية والنظافة و المستورة عن أعين الأطفال والتي تدفع الضرائب والايجار سيجعل العاهرات في كل مكان
5 -
2014/10/23
معجب
-117
غير معجب تعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
نحن معكم
4 - fouzi ـ (الجزائر )
2014/10/23
معجب
76
غير معجب تعقيب
و الله اصبحت مُدننا و شوارعنا مرتعا لكل انواع الرذائل حتى اصبح التجوال مع العائلة من المحرّمات ، من العريّ الى التحرش الى الشّتم بكل انواعه ...
يا عجباً للناس لو فكروا --- وحاسبوا أنفسهم أبصروا
وعبروا الدنيا إلى غيرها --- فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التُّقَى --- غداً إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التُّقَى --- والبرَّ كانا خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره --- وهو غداً في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة --- وجيفة آخره يفجر
أصبح لا يملك تقديم ما --- يرجو ولا تأخير ما يحذر
3 - Ibn-Theveste
2014/10/23
معجب
132
غير معجب تعقيب
وهل منعها الاخوان حين حكموا ،؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مجرد هرتلة اسلامجية كالعادة لتهييج الغوغاء من الشعب ، وحال الوصول للسلطة لن يفعلوا شيء فالغنوشي قالها التجربة الديمقراطية افضل من تجربة داعش وهذه هي الحقيقة فالشريعة مستحيل تطبق لان تطبيق الشريعة هو كما تفعل داعش ، اجرام و خراب و موت ، و الجزائر رفضت الشريعة مع الفيس ولن تقبلها اي يوم فالانفتاح والحياة هو الحل وليس الموت القادم من الشرق على يد الوهابية والاخوانجية
2 -
2014/10/23
معجب
-324
غير معجب تعقيب
يوجد 15 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
أعانهم الله جميعا
كل حملة فيها خير للجزائر و للمجتمع الجزائري تسعدنا و تذكرنا بأن الجزائر مازلها ديما بخير برجالها و نسائها.
حفظ الله الجزائر و رعاها برعايته الواسعة
و بارك الله في مساعي أهل الخير.

ليست هناك تعليقات: