السبت، مارس 12

الاخبار العاجلة لتسير وزير الصحة الجزائري مستشفي قسنطينة بالوكالة والمدير العام بن يسعد يقرر طرد عمال مستشفي قسنطينة من اجل ارضاء عيون الوزير الانتهازي بوضياف يدكر ان الوزير بوضياف يملك شركات الادوية بقسنطينة ويفكر في خوصصة مستشفي قسنطينة تحت غطاء صرامة بن يسعد وللعلم فان المدير بن يسعد يتخد قراراته من ملاهي قسنطينة حيث يمتاز بصفات السكير والديكتاتوري وشر البلية مايبكي


اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لتسير  وزير  الصحة   الجزائري   مستشفي قسنطينة   بالوكالة والمدير العام بن يسعد   يقرر طرد عمال  مستشفي  قسنطينة   من اجل ارضاء عيون  الوزير  الانتهازي بوضياف  يدكر ان  الوزير بوضياف يملك  شركات الادوية بقسنطينة ويفكر في  خوصصة مستشفي قسنطينة  تحت غطاء صرامة  بن يسعد وللعلم فان  المدير بن يسعد يتخد قراراته  من ملاهي قسنطينة  حيث  يمتاز  بصفات السكير والديكتاتوري وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين اخطاء تقنية في عناوين نشرة الاخبار الثامنة حيث  اختفت الموسيقي التصويرة لتظهر فراغات اعلامية والصحافية امينة  تقف حائرةفي نهاية نشرة الثامنة  بسبب تسرب صراعات التقنين في  جينيريك نشرة الثامنة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة امينة في حصة صباح الخير يجزائران الامطار وصلت الى القسم الرياضي للقناة الاولي وصحافي القسم الرياضي يجد صعوبة في دخول استوديةو صباح الخير بسبب امطار  اخبار صباح الخير الاداعية والاسباب مجهولة 




http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/12-03-2016/pdf.jpg



http://eldjazairsahafa.com/photo/65184.jpg



http://www.annasronline.com/images/images/meziani/2015/2016-03-12.gif

سلال يعشق “بلاص دارم”

 



ذكر عبد المالك سلال الوزير الأول خلال الزيارة التي قام بها الأربعاء الماضي إلى عنابة اسم المدينة القديمة “بلاص دارم” في العديد من المرات، حيث تفاجأ أحد عمال مركب الحجار بصحة حدس سلال الذي قال له بأنه يسكن هناك، قبل أن يكرر خلال زيارته مقولة “نشربوا قهوة في بلاص دارم”.

ثلاثة وجوه لـ«أردوغان»

1

أردوغان.. اغتيال الحرية..


بعثت لجنة حماية الصحفيين الأمريكية رسالة إلى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو احتجاجا على استيلاء الحكومة التركية على مجموعة فيزا الإعلامية التي تدير صحيفة زمان ووكالة جيهان للأنباء. اعتبرت صحيفة إندبندنت البريطانية، أن استيلاء السلطات التركية على هذين المنبرين الإعلاميين وجعلهما تابعين لها لها، يعد اعتداء جديداً على حرية التعبير والإعلام في تركيا.

برأي إندبندنت، ليس هناك ما يدعو للدهشة، نظراً لأن عمل حزب العدالة والتنمية، منذ تسلمه السلطة في تركيا في عام 2002، وبقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، اعتاد على الاعتداء على الحقوق الفردية، ومن ضمنها حرية التعبير والصحافة، وفيما ادعى أردوغان قبل عام أنه “لا يوجد مكان في العالم تحظى فيه الصحافة بمساحة أكبر في التعبير مما هو عليه الحال في تركيا”، لكن إجراءاته تدحض بوضوح كلماته. وتقول إندبندنت أن منظمة مراسلين بلا حدود وضعت تركيا عام 2015 في المرتبة 149 من إجمالي 180 دولة على المؤشر العالمي لحرية الصحافة، وهي مرتبة متقدمة عما كان عليه الحال قبل 3 سنوات، عندما صنفت تركيا في المرتبة 154. ولكن تحقق ذلك بسبب إطلاق سراح مشروط لقرابة 40 صحافياً ما زالوا أيضاً يواجهون اضطهاداً ومضايقات، وعند استعراض الوضع بشكل عام في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بمجالات مراقبة الإنترنت والدعاوى القضائية، وعزل الإعلاميين من أصحاب الأقلام الناقدة، يتضح أن الأمور ساءت بكثير عما كانت عليه. وتلفت الصحيفة البريطانية لهجمات طالت صحافيين ومؤسسات إعلامية، على سبيل المثال، وقبيل انتخابات نوفمبر العام الماضي، هاجم مجموعة من الشباب على صلة بفرع الشباب التابع لحزب العدالة والتنمية، مكاتب مجموعة «دوغان» الإعلامية في إسطنبول، التي تضم صحيفة «حريات» الحداثية وصحيفة «راديكال» اليومية. وفي أكتوبر، هاجم 4 رجال «أحمد حاكان»، كاتب عمود في صحيفة حريات ومقدم برنامج حوار تلفزيوني، وأوسعوه ضرباً عند مغادرته الأستوديو. وتشير إندبندنت إلى أن الهجوم على مكاتب صحيفة «زمان»، يأتي في سياق اتبعه رجال الأمن الأتراك عندما هاجموا مجموعة «كوزا إيبك» الإعلامية، والتي تضم صحيفتين ومحطتين تلفزيونيتين، وأغلق الأمناء الذين عينتهم المحكمة كلا المحطتين والصحيفتين.

لا احترام

وتلفت الصحيفة إلى اتضاح عدم احترام أردوغان للقانون في تركيا، الذي يمنع التضييق على الحريات الصحفية والفردية. وتأتي تلك الإجراءات الانتقامية من قبل أتباع الرئيس التركي، رداً على اتهامات بالفساد لمسؤولين من الحزب الحاكم، وجهتها صحف تركية، واستدعت إجراء تحقيقات قضائية جرت في ديسمبر 2013، وبعد ذلك أجرى أردوغان عملية تطهير طالت آلاف ضباط الشرطة ومئات من القضاة والمحققين. واستمرت حملة مطاردة مجموعات صحفية ورجال أعمال بزعم انتمائهم لما تسميه الحكومة “منظمة فتح الله كولن الإرهابية”. وتقول إندبندنت أنه مما يثير السخرية أن فتح الله كولن وكوادره، هم من ساعدوا أردوغان على الوصول إلى السلطة، ولكن بعد كشف كولن عن انتشار الفساد بين مسؤولي الحكومة التركية، تحول الرجل لعدو أردوغان الأول. ومن جهة أخرى أعربت اللجنة الأمريكية، في بيان لها، عن قلقها من أنه في حال عدم إلغاء فرض السلطات التركية الوصاية القضائية على المجموعة الإعلامية التركية، فان هذا الإجراء سيكون بمثابة برسالة قاسية للصحافة المستقلة والمعارضة المتبقية التركية.

لا مصداقية

وقالت اللجنة الأمريكية إنه منذ إصدار محكمة اسطنبول قرارها ضد صحيفة زمان يوم الجمعة الماضي وقد أرسلت السلطات التركية بقوات مكافحة الشغب لتطبيق القرار واستخدمت قوات الشرطة قنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه ضد الصحفيين والمتظاهرين الذي كانوا يحتجون ضد القرار وذلك وفقا للتقارير الصحفية والمشاهد المصورة المُذاعة من خارج مقار الصحيفة ووكالة الأنباء. وأشارت اللجنة – في رسالتها إلى داود أوغلو – إلى تصريحاته التي نشرتها صحيفة حريات والتي نفى فيها قيام حكومته بأي دور في هذه الأحداث في حين قال “إن قرار المحكمة قضائي وليس سياسيا وأنه لا يجب النظر إلى القضية على أنها انتهاك لحرية الصحافة”. غير أن لجنة حماية الصحفيين أكدت أن هذه التصريحات لا تتمتع بأي مصداقية موضحة أن فرض الوصاية القضائية على الصحيفة ووكالة الأنباء يؤكد أن الإجراء مُسيس. وقالت “إن النيابة اتخذت الإجراءات القضائية ضد مجموعة فيزا الإعلامية بدون حضور أي محام يمثلها في المحكمة للدفاع من المؤسسة الإعلامية، كما أن قوات الشرطة نفذت قرار المحكمة بأسلوب وحشي لا لزوم له”.


2  

أردوغان.. المساومة الرخيصة


هل منحت أوروبا لتركيا فرصة الضغط عليها من خلال الجدل القائم حول سياسة اللجوء؟ هذا السؤال يشغل حاليا عددا من الصحف الألمانية، خصوصا بعد القمة الأوروبية التركية الأخيرة حول اللاجئين.

كتب موقع «شبيغل اونلاين» تعليقا على الشروط التركية لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، قائلا: [“أصبح الأمر واضحا الآن. أزمة اللاجئين غيرت من علاقتنا مع تركيا بشكل أساسي. ومن الآن فصاعدا ستصبح لأنقرة كلمة في بروكسل، سواء شاء الأوروبيين ذلك أم لا. يمكن القول الآن: إن أوروبا أمام خيارين: إما اللاجئين أو الأتراك]. وفي تعليق لصحيفة «الغيمانير تسايتونغ» الصادرة في مدينة ماينتس في نفس الموضوع كتبت الصحيفة: [هذه مساومة رخيصة على حساب مئات آلاف اللاجئين، الذين أضحوا مادة للتفاوض والأخذ والرد. ومن يحتفظ بهم يخسر نهاية الأمر. تركيا يمكنها لعب هذه اللعبة، فهي بلد العبور الأهم بالنسبة للاجئين وهي التي تملك مفاتيح الأزمة وإمكانية التغلب عليها، لأن الاتحاد الأوروبي كمؤسسة غير قادر على التفاوض، ولأن البلد الأقوى في الاتحاد (ألمانيا) ينهج سياسة انعزالية]. بيد أن صحيفة «تاغس شبيغل» الصادرة في برلين ذهبت إلى رأي مختلف، منبهة لمخاطر اللعبة التركية على المدى البعيد. وكتبت الصحيفة: [“يستغل أردوغان الوضع الأوروبي الحرج لصالح أجندته الشخصية ويزيد الضغط على مخالفيه في الرأي. لكنه بذلك ينتهج سياسة قصيرة المدى على الصعيد الخارجي. بالنسبة لمصالحها البعيدة المدى فتركيا ترى: “ما يهمني من أوروبا” فهي تقطع جسدها بيدها. بيد أن أزمة اللاجئين لن تدوم للأبد فسيأتي يوم تكون فيه تركيا بحاجة لحلفاء يقفون معها في المواقف الصعبة، مثلا، لو ازداد الموقف تصعيدا مع روسيا بشأن سوريا، أو حين يزداد مستوى الصراع في المنطقة بعد رفع العقوبات عن إيران نتيجة الاتفاق النووي. فالشرق الأوسط منطقة دائمة التوتر والصراعات، حيث يحتاج المرء دائما لحلفاء أقوياء]. وفي هذه الأثناء اعتبرت صحيفة «نورنبيرغر تسايتونغ» وكتبت قائلة: [“يجب على أوروبا أن تقدم الكثير من الأموال، حتى تتحسن أوضاع مخيمات اللاجئين السيئة في تركيا والأردن ولبنان وفي سوريا نفسها. إن ذلك أفضل بالنسبة لألمانيا اقتصاديا، عوض استقبال اللاجئين على أراضيها. ثم إنه يجب الضغط على أميركا أيضا للعب دور مؤثر بشكل قوي].


3

«أردوغان».. تجارة الدم..


قال الدكتور محمود رفعت، رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي، إن المطالب الأوروبية بطرد اللاجئين السوريين مسألة غير أخلاقية، لافتًا إلى قانونية القرارات التي تتماشى مع القانون الدولي الذي يفرق بين لاجئ سياسي ومهاجر.

أضاف «رفعت»، خلال لقاءٍ تلفزيوني أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تاجر بدماء ومعاناة السوريين، وحصل على مليارات الدولارات من أجل دعم قضية اللاجئين. وأشار إلى حصول أردوغان على مكاسب دبلوماسية يأتي على رأسها دخول المواطنين الأتراك إلى الأراضي الأوروبية بدون تأشيرات مقابل موافقته على إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا من خلال تركيا. وأكد رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي، أن الاتفاق التركي الأوروبي بشأن أزمة اللاجئين لن يشكل بداية لنهاية الأزمة، وإنما بداية لمرحلة جديدة من الأزمة، موضحًا أن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم التفريق بين المهاجر واللاجئ. وشدد على أن أردوغان حصل على ما يقرب من 3 مليارات دولار، وتاجر بمعاناة الشعب السوري، الذي يشكو البطالة وعدم وجود سكن، إضافة إلى دخول الأتراك إلى أوروبا بدون تأشيرات.

لمبدعة الشّابة آسيا بودخانة لــ "الحياة":

"طريق المرأة المبدعة الشّابة محفوف ب"الأشواك البشريّة"

المبدعة الشّابة آسيا بودخانة صبرينة كركوبة
الخميس 10 مارس 2016 144 0
112
لم تخف الشّاعرة والرّوائية الشّابة آسيا بودخانة، معاناة المرأة المبدعة وهي في بداياتها تشقّ مكانتها لتحجز إسمها على السّاحة، وقالت إبنة روسيكادا
أنّه ليس من السّهل على المرأة، أن تصنع لها مكانا في السّاحة الأدبية، طريقها غالبا يكون محفوفا بالأشواك البشريّة، وكونها في بداية الطَّريق فهي بحاجة إلى توجيه ودعم ممّن صقلتهم التّجربة قبلها، -ممّن يعتبرون أسياد السّاحة-، فالمرأة -تضيف- مهما نضج قلمها وحقّق إنجازات تبقى في نظر الأغلبية السّاحقة- أنثى، وهذا ما يقرّب إمّا وقوعها في شرك المجاملة وهذا يضلّلها عن التّقدم والتّطور، وإمّا أن تقع في شرك من يقصفها ويحطّ من قيمة ما تقدّمه من إبداع وهذا يحبط معنوياتها وقد يكون سببا إمّا في تراجعها أو إصرارها على التّحدي، والمضيّ قدما لأجل تحقيق أهدافها- وطبعا هذا الأمر متوقّف على شخصيتها، مضيفة ليس معنى هذا أنّه لا توجد نسبة المصداقية في النّقد والحكم والتّوجيه الصّحيح ...فهناك فئة وإن كانت قليلة تنظر إلى المبدعة الشّابة كغيرها من المبدعين بغضّ النّظر عن كونها أنثى ولا ترى فيها سوى ما تقدّمه من أعمال ينظر فيها بموضوعية.
وعن بداياتها قالت آسيا التّي تنحدر من ولاية سكيكدة، أنّها أخصّائية نفسية في علم النّفس العيادي، إطار بالصّحة المدرسية، عشقت الكتابة منذ سن مبكرة ونمى حبّ الكتابة لديها بداية مع القصّة القصيرة مرورا بالشّعر وصولا إلى الرّواية التّي استقرّ الشّغف عليها، مضيفة في ذات السِّياق كنت محظوظة
لأنّ أولى خطواتي في السّاحة الأدبية كانت نتاج إيمان أدباء وأساتذة لهم وزنهم في السّاحة بموهبتي، حيث لاقى قلمي الرّعاية والتّوجيه والدّعم المعنوي، لذلك لم تكن العوائق التّي تلقّيتها لها الأثر السّلبي في مسيرتي...لأنّي لم أكن ألتفت لها أو أتوقّف عندها، وربّما أهمّ هذه المعوقات كانت عدم الاعتراف بنا كمبدعين نضيف للأدب والثّقافة شيء ما دمنا لا نملك منشورات ومطبوعات تثبت هويّتنا ككتاب، رغم أنّهم مرّوا بنفس المراحل التّي مررنا بها أما موضوع النّشر فهو قضية أخرى... يبقى السّؤال المطروح إذا كان النّشر هو هويتنا الأدبية -بالنّسبة للكثيرين -من أين لشاب -بطّال أو عامل بعقد إدماج-المقدرة على نشر كتاب بالملايين في حين النّشر المدعوم من الدّولة غالبا يوجه لأسماء معينة تملأ السّاحة منذ سنوات؟
وبالحديث عن تظاهرة "الشّاطئ الشّعري" التّي تأسّست سنة 2001 وتوقّفت عام 2011، كشفت عن حنينها لها، وهي الفعالية التِّ كان يقودها المبدع عاشور بوكلوة، تخرّج منها العديد من الأسماء على غرار سليمان قاصد، بغداد سايح، حمزة العلوي، طارق خلف الله، آدم خنيفر، الأمين حجاج... وغيرهم.
الجدير بالذّكر من أعمال آسيا بودخانة الإبداعية رواية "لهيب المطر"، "سلالم المنفى"، لديّ محاولات في الشّعر على غرار "الأجراس الصامتة"، "معبد الشّوق" ومجموعة قصصية صدرت مؤخرا عن دار ابن الشّاطئ "حطب يشعله الماء"..

حسب رئيسة فرع "الجاحظية" رشا دريش:

43 شاعر ودكتور في الملتقى المغاربي للأدب بسيدي بلعباس

شهيناز تيميزار
الجمعة 11 مارس 2016 37 0
4
ستكون ولاية سيدي بلعباس على موعد مع فعاليات الملتقى المغاربي الثّاني المزمع تنظيمه من 19 إلى 22 مارس الجاري " بدار الثّقافة "كاتب ياسين" بذات الولاية، حيث سيحمل في هذه الطّبعة شعار "سيدي بلعباس دوحة الفكر والأدب، وسيشارك في الحدث، حوالي 43 شاعر ودكتور، حضروا من مختلف أنحاء الوطن، وحتّى من بلدان مغاربية "تونس والمغرب"، حسبما صرّحت به رئيسة فرع "الجاحظية" بالولاية السّيدة رشا دريش لــ "الحياة".
وأضافت المتحدّثة، سيوقّع كلّ من أحمد العباسي، حليمة بوعلاق من تونس، محّمد محقق من المغرب، فضلا عن عدد من المبدعين الجزائريين نذكر على سبيل المثال لا الحصر رئيس الجمعية الثّقافية "الجاحظية" محمد تين، ولزهر الفيروزي من بسكرة، مباركة دهنون والسّعيد المثردي من واد سوف، عدالة عساسلة من قالمة، مي غول من الأغواط، البشير قذيفة من المسيلة، عبد القادر عرابي من مستغانم، عبد الكريم العيداني من برج بوعريريج، جليل دلهامي من أم البواقي، سامية تلي من البيض... وغيرهم، حسب ذات المتحدّثة.
وأكّدت رشا دريش أنّ الملتقى سيكون حافلا بالمحاضرات والمداخلات الفكرية والأدبية التّي سيلقيها الدّكاترة والأساتذة على غرار الدّكتورة صباح لخضاري من جامعة النّعامة، الدّكتور بلقاسم إبراهيم من جامعة مستغانم، الدّكتور قندسي عبد القادر من جامعة سيدي بلعباس، الأستاذ علي عبد المنعم من جامعة تيبازة، وكذا لأستاذة حليمة علاّق من تونس.
كما برمجت أيضا القراءات الشّعرية لكلّ المبدعين الحاضرين في الحدث، فضلا عن تنظيم جولة سياحية إلى ديار شعراء سيدي بلعباس القدامى.
وحسب البرنامج المسطّر الذّي إستلمت "الحياة" نسخة منه، سيشهد اليوم الأوّل السبت 19 مارس افتتاح الملتقى بقاعة المحاضرات بالمكتبة العمومية للمطالعة " محمد قباطي"، تلاوة مختارة من آيات بيّنات من القرآن الكريم، النّشيد الوطني، فضلا عن الكلمات الإفتتاحية لكلّ من رئيسة الفرع "محدّثتنا"، مدير الثّقافة بالولاية، والي الولاية.
كما سيفتتح النّشاط لعدد من القراءات الشّعرية للمبدعين في الملتقى، تليها مداخلة للدّكتورة صباح لخضاري من جامعة النّعامة، أمّا في الفترة المسائية ستحتضن دار الثّقافة "كاتب ياسين" مداخلة للدّكتور "بلقاسم ابراهيم" من جامعة مستغانم، ليفتح المجال بعدها للنّقاش.
في اليوم الثّاني من عمر الفعالية، ستعرف هي الأخرى قراءات شعرية يلقيها الشّاعر التّونسي أحمد بن محمد العباسي، لتكون بعدها مداخلة للدكتور " قندسي عبد القادر" جامعة سيدي بلعباس أمّا مساء فستقدّم كلّ من الأستاذة حليمة علاق من تونس، والأستاذ علي عبد المنعم جامعة تيبازة مداخلاتهم.
للإشارة الحدث تحت إشراف وزارة الثّقافة، ومن تنظيم فرع جمعية "الجاحظية" بولاية سيدي بلعباس، بالتّنسيق مع مديرية الثّقافة ودار الثّقافة لذات الولاية.

جيجل /تم إيقافهما بمحطة المسافرين بقسنطينة

تلميذ في النهائي يختطف تلميذة ويحاول الفرار بها إلى تلمسان

 


أوقفت عناصر من الشرطة تلميذا في النهائي برفقة تلميذة أخرى ينحدران من ولاية جيجل وذلك على مستوى محطة المسافرين بقسنطينة حيث كانا حسب بعض المصادر في طريقهما إلى ولاية تلمسان قبل أن يتم التبليغ عنهما لدى المصالح الأمنية التي شرعت في اقتفاء أثرهما إلى غاية توقيفهما بالمكان المذكور.
م. مسعود
  
وذكرت مصادر متطابقة أن التلميذ الذي يدرس في القسم النهائي والذي  ينحدر من ضواحي بلدية الأمير عبد القادر بولاية جيجل قام باستدراج زميلته القاصر التي تدرس من جهتها في السنة الثانية ثانوي على خلفية العلاقة العاطفية التي كانت تجمعهما قبل أن  يحاول نقلها فيما يشبه عملية اختطاف نحو ولاية أخرى يرجح أن تكون ولاية تلمسان حسب ما صرّح به المعني عقب إلقاء القبض عليه ، وقد سارعت مصالح الأمن المختصة حسب ذات المصادر إلى  اقتفاء أثر  التلميذين مباشرة بعد إخطارها باختفائهما وهو ما مكن من توقيفهما على مستوى محطة  المسافرين بقسنطينة قبل ركوبها لإحدى الحافلات التي كانت تستعد لنقلهما نحو الوجهة المذكورة .وأكدت ذات المصادر  بأن مصالح الأمن قامت  بتوقيف التلميذين حيث تم عرض بطل هذه العملية على الجهات القضائية ، في حين تم إخضاع التلميذة للمراقبة الطبية بغرض التأكد من سلامتها من أي مكروه في الوقت الذي ما تزال التحقيقات متواصلة للكشف عن بقية تفاصيل هذه الحادثة التي من شأنها أن تهز الوسط  التربوي بعاصمة الكورنيش جيجل  خصوصا في ظل توالي الحوادث  بالعديد من  المؤسسات التربوية وكذا بمحيطها وتفشي العديد من الظواهر المشينة بمحيط المؤسسات التربوية التي باتت مصدرا للكثير من الآفات ومنها تعاطي الممنوعات. والاعتداء على الطواقم التربوية

قام بنشر إعلانات على الفيسبوك

رئيس جمعية يحتال على المريض"حمزة" ويسلبه أموال التبرعات بالشلف

محمد.د
الجمعة 11 مارس 2016 99 0
26
أماطت عناصر فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية لأمن ولاية الشلف، اللثام عن وقائع القضية التي راح ضحيتها المريض المقعد "حمزة" بالشلف، بعد ضبط شخص يبلغ من العمر 26 سنة ينشط في قضية تتعلق بجنحة النصب على الجمهور وجنحة خيانة أمانة.
تعود وقائع القضية إلى تقديم شكوى من طرف الضحية، الذي طلب من أحد الأشخاص الناشط في إطار العمل الجمعوي محل المتابعة مساعدته لجمع المبلغ للعلاج في الخارج، بعد قيام رئيس الجمعية بنشر إعلانات لحالة الضحية المريض عبر صفحات التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات، بعد التحري تبين أن المشتكي منه يقوم بسحب وتحويل الأموال المتبرع بها لفائدته الشخصية، بعد استكمال ملف الإجراءات الجزائية أحيل على نيابة محكمة الشلف التي أحالت ملف القضية على جلسة المحاكمة، حيث صدر في حق المشتبه فيه أمر بالحبس، هذا وللإشارة فإن "الحياة" كانت السابقة لكشف حالة المريض "حمزة" الذي بحاجة لمبلغ 600 مليون من أجل إجراء عملية جراحية دقيقة بالخارج.

بدوي يشتري حقائبه من تاجر بمطار عنابة

 



أثناء تواجده ضمن الوفد المرافق للوزير الأول في إطار الزيارة التي قادته إلى مطار عنابة تقرب نور الدين بدوي وزير الداخلية من بائع حقائب جلدية على معرفة به، حيث تفاجأ بوجوده في المطار قبل أن يتبادل معه أطراف الحديث ويؤكد أنه متعود على شراء الحقائب من عنده.



بسبب انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من أسبوعين
الأسرة التربوية بمتوسطة بن مونة محمد بتنس مستاؤون
عبر أولياء التلاميذ والأسرة التربوية بمتوسطة بن مونة محمد ببلدية تنس الساحلية عن استيائهم من تواصل انقطاع التيار الكهربائي على المتوسطة منذ أكثر من أسبوعين مما تسبب في التأثير السلبي على السير الحسن للدراسة بالمتوسطة ة خاصة إن انقطاع التيار الكهربائي تزامن مع إجراء اختبارات الفصل الثاني لجميع الأقسام، حيث صعب من عملية نسخ مواضيع الاختبارات حيث اضطر الأساتذة من نسخ الاختبارات بمالهم الخاص خارج المؤسسة و منهم من استنجد بمؤسسات تربوية أخرى .
من جهتها أكدت مصالح مديرية التربية لولاية الشلف على لسان السيد يوسف عشيرة المكلف بالتجهيز بالمديرية على أنها على علم بالأمر وتتابعه بكل اهتمام كما أرجعت سبب انقطاع التيار الكهربائي على متوسطة بن مونة محمد بتنس إلى التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام مما تسبب في عطب في المحول الكهربائي، كما وعد أنه ستقوم المديرية برصد مبلغ مالي من اجل اقتناء محول كهربائي جديد للقضاء على مشكل انقطاع الكهرباء بالمتوسطة مؤكدا على أن مصالح مؤسسة سونلغاز قامت بتزويد المتوسطة بالتيار الكهربائي كحل مؤقت ريثما يتم تركيب محول كهربائي جديد. عبدالقادر



آراء حول التكريم:

الخميس 10 مارس 2016 63 0
الإعلامية فاطمة الزهراء بن فرج الله: "نفتخر كثيرا بهذا التكريم، أكيد هو تكريم للمرأة، تكريم للإعلاميات الجزائريات، ونفتخر كذلك بانتمائنا لهذا الحقل".
الإعلامية نعمة عباس: "أشكر وزير الاتصال على لفتته الطيبة وتكريمه لهذه الوجوه، وأشكر كل من وقف بجانبنا للوصول إلى هذا المركز، وهنا أتذكر أمي، كما يحضرني كذلك رجل قدّم الكثير للصحافة وهو مريض، أطلب له الشفاء العاجل".
الفنانة سلوى: "هذا التكريم يختلف عن جميع التكريمات التي حصلت عليها من بلدان العالم وله طعم خاص، أشكر السيد الوزير".
فطوم لخضاري: "لحظة تكريمي تذكرت الصورة الأولى مطلع الاستقلال، بداية الستينيات لما أتيحت لنا الفرصة للتعليم ككل أطفال العالم، فجمعوا أطفال قريتنا من السادسة إلى 16 آنذاك لم يكن هناك متمدرس ولا مدرسة، فحوّلت إن لم تخِن الذاكرة الثكنة أو مقر تابع للعسكر الفرنسي إلى مدرسة ومن هنا انطلق مصيري وهذا بفضل مجانية التعليم، وأنا أطالب الجميع بالحفاظ على هذا المكسب، خاصة تعليم الإناث الذي يعتبر ركيزة للمجتمع.
عتيقة المعمري: "أهدي هذا التكريم إلى النساء ذوي الإعاقة وكل الأمهات المتكفلات بأشخاص ذوي إعاقة".

سلال: نحن لا نشتري السلم الاجتماعي بالأموال

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال أن الحكومة الجزائرية “ستواصل العمل في الجانب الاجتماعي”، نافيا أن يكون الهدف من هذه السياسة هو “شراء السلم الاجتماعي بالأموال” العمومية.
الأيام الجزائرية/ أعده للنشر: مختار. ن

خلال تدشينه لمركز مكافحة السرطان بولاية عنابة انتهز الوزير الأول الفرصة للرد على من يروجون لفكرة مفادها أن “رئيس الجمهورية والحكومة يقومان بشراء السلم الاجتماعي بالأموال” العمومية، مؤكدا بالقول إن “الأموال تذهب للشعب ونحن سنواصل العمل في الجانب الاجتماعي”، وكان  سلال قد أكد في وقت سابق بأنه “على الرغم من كل الصعوبات المالية التي تمر بها الجزائر نتيجة انهيار سعر البترول، ستواصل الحكومة برامجها الاجتماعية خاصة منها المتعلقة بالسكن تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية”، ودعا الوزير الأول عبد المالك سلال كافة المواطنين إلى الذود عن مصالح الجزائر ومكانتها بين الأمم في ظل نظام سياسي واقتصادي عالمي تسوده “منافسة شرسة لا حدود لها”، وقال السيد سلال على هامش زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى هذه الولاية، أنه “يتعين علينا جميعا الذود عن مصالحنا وعن مكانة الجزائر في هذا النظام السياسي والاقتصادي العالمي الجديد”، مشيرا إلى أن ذلك يعد بمثابة “واجب وطني ومهمة كل جزائري يحب وطنه”.
وذكر أن “العالم اليوم يشهد تحولات هامة على كل الأصعدة الجيو-استراتيجية منها والسياسية والاقتصادية، تسوده منافسة شرسة لا حدود لها”، ودعا الوزير الأول في هذا السياق كافة المواطنين إلى العمل من أجل “إسماع صوت الجزائر في المحفل الدولي”، خاصة كما قال وأن الجزائر “أصبحت فاعلا سياسيا واقتصاديا هاما على الصعيد القاري والجهوي وفي حوض البحر الأبيض المتوسط”، كما أكد الوزير الأول أن الجزائر “ليست في حالة إفلاس” وأنها تملك “مؤهلات هامة” تمكنها من مواجهة الانهيار العالمي لأسعار النفط، وقال أن الجزائر “تملك مؤهلات هامة تسمح لها بمواجهة الظرف الاقتصادي المتأزم الذي يفرضه السياق الدولي”، وأوضح أن الإطارات والكفاءات الشابة “القادرة على تحقيق المعجزات” تأتي في مقدمة هذه المؤهلات، وقد “فرضت نفسها في الخارج ومن شأنها أن تفرض نفسها في بلدها”، وأمام هذا الوضع ناشد الوزير الأول جميع الجزائريين من أجل “تركيز الجهود على المصلحة الوطنية وتقديم التضحيات في سبيل ذلك”، مشيرا إلى أن “ضمان مستقبل الأجيال القادمة هو مسؤوليتنا ومهمتنا جميعا”.

“أنا الكاتب العربي الوحيد الذي يعيش من مردود رواياته”

الروائي الجزائري رشيد بوجدرة في حوار له مع يومية الشرق الأوسط:
رشيد بوجدرةقال الكاتب والروائي الجزائري رشيد بوجدرة، في حوار له مع جريدة الشرق الأوسط، إنه ربما قد يكون الكاتب العربي الوحيد الذي يعيش من مردود رواياته، بالنظر إلى ما أصدره على مسيرة أربعين عاما وما حققته رواياته من شهرة كبيرة.
وقال الكاتب في حواره إن بعض رواياته حققت مبيعات ضخمة على غرار رواية “ألف وعام من الحنين” التي قال إنه بيع منها حوالي المليون نسخة، وهي نفس الشهرة التي حظيت بها رواية “الحلزون العتيد” التي بيع منها نصف مليون نسخة.

وقال الكاتب الذي يوصف بعناده لمواقفه المثيرة للجدل، إن رواياته ترجمت إلى 42 لغة، منها خمسة ملايين نسخة في اللغة الصينية، وأنه كتب على مدار مسيرته ثلاثون كتابا، منها 20 رواية وثلاثة دواوين شعرية، وأربعة كتب نثرية ونقدية. كما وصل كتاب “خمس شذرات من الصحراء” الذي قام برسم لوحاته الفنان الشهير رشيد قريشي إلى عشرين طبعة، ووصلت مبيعاته إلى 100 ألف نسخة حسبه.

وعن الإيرادات التي تصله من أعماله، قال بوجدرة إن غالبيتها تأتي من دور النشر الفرنسية وترجماتها لأعماله “لأنها تتابع هذا الشأن بدقة، بينما لا تهتم الدور العربية كثيرا بالتسويق”.

وقال صاحب “الحلزون العنيد” إنه يقرأ كثيرا لكل من أدونيس وكاتب ياسين ومحمد خير الدين، باستمرار، وخصوصا كتاب أدونيس “الثابت والمتحول” الذي يعتبره كتابا مرجعيا وأساسيا في الثقافة العربية.

يذكر أن رشيد بوجدرة ولد عام 1941، في مدينة العين البيضاء، وهو خريج المدرسة الصادقية في تونس، تخرج في جامعة السوربون – قسم الفلسفة. عمل في التعليم وتقلد مناصب كثيرة، منها، أمين عام لرابطة حقوق الإنسان، أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين،  يكتب باللغتين، الفرنسية والعربية، وهو محاضر في كبريات الجامعات الغربية في اليابان والولايات المتحدة الأميركية وحائز على جوائز كثيرة، من إسبانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية. وعلى مدى خمسين عاما كتب ثلاثين عملا من قصة، شعر، روايات، مسرح، مراسلات، ودراسات نقدية، منها 17 بالعربية كـ”التطليق” و”الإنكار”، “تيميمون” 1990 التي تحمل اسم مدينة تيميمون الصحراوية التي توارى فيها عن الأنظار لمدة سبع سنوات خشية على حياته من المتطرفين و”الجنازة”، و”فندق سان جورج” عن اغتيال المقاوم عبان رمضان، ومانيفستو “فيس الكراهية” عن صراعه الطويل مع “الجبهة الإسلامية للإنقاذ”، و”فوضى الأشياء”، كما أنه يتهيأ لإصدار روايته الجديدة “صقيع الربيع” باللغتين العربية والفرنسية.

قادة.

الوزراء يتجردون من البروتوكولات

 

من بين الأشياء التي ميزت زيارة الوزير الأول إلى ولاية عنابة أن الوفد الوزاري المرافق له تجرد من البروتوكولات التي تعود عليها، حيث اختلط كل من وزراء الداخلية، الصحة، الموارد المائية، السياحة، الصيد البحري، السكن والنقل مع المشاركين في الزيارة بصفة عادية.

الياس بلعريبي: "التلفزيون الجزائري يرفض الصور النمطية المهينة للمرأة"

الخميس 10 مارس 2016 93 0
5
أكّد، أول أمس، الياس بلعريبي مدير الإنتاج بالمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، أنّ هذه الأخيرة قرّرت إدراج بند في عقود الإنتاج، يوصي المنتجين التنفيذيين بالسهر على أن تكون صورة المرأة "مطابقة" لروح الدستور الجزائري وقوانين الجمهورية.
في هذا السياق، أوضح بلعريبي قائلا "سندرج في عقود الإنتاج التنفيذية بندا يوصي منتجينا بالسهر على أن تكون صورة المرأة في الأعمال التي سيقترحونها علينا مطابقة لروح الدستور الجزائري وقوانين الجمهورية".
وجاء هذا البند كدعوة للمنتجين لإعداد وإنتاج أعمال تبرز ترقية وتطور المرأة، من أجل القضاء على جميع عوامل التمييز والتقليل من شأنها.

ليست هناك تعليقات: