الخميس، مارس 24

الاخبار العاجلة لرحيل الفنان بن الشيخ الفقون في سيدي بوعنابة بقسنطينة احتجاجا على تهميشه في احداث قسنطينة الثقافية ويدكر ان شارع سيدي بوعنابة استقطب جيران الفنان الراحل واختفي اهل الفن والثقافة لانشغالهم بجمع اموال عاصمة الثقافة العربية ويدكر ان والي قسنطينة فضل لقاء زعماء الفرق الرياضية على زيارة عائلة الفنان الراحل بسيدي بوعنابة ويدكر ان قسنطينة ملك شخصي لعائلة بن الشيخ الفقون رسميا وكل زائر لقسنطينة سوف يكتشف ان السويقة ملك شخصي وارض لعائلة بن الشيخ الفقون وللعلم فان بايات قسنطينة دخلوا قسنطينة بعد موافقة عائلة بن الشيخ الفقون وهكدا تفقد قسنطينة مؤسسيها من عائلة بن الشيخ الفقون وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لرحيل  الفنان  بن الشيخ الفقون  في سيدي بوعنابة   بقسنطينة احتجاجا على  تهميشه في احداث  قسنطينة الثقافية ويدكر ان  شارع سيدي بوعنابة  استقطب  جيران  الفنان الراحل واختفي اهل الفن والثقافة  لانشغالهم  بجمع اموال عاصمة  الثقافة العربية ويدكر ان والي قسنطينة فضل لقاء زعماء الفرق الرياضية على زيارة  عائلة الفنان الراحل بسيدي بوعنابة ويدكر ان قسنطينة ملك شخصي لعائلة بن الشيخ الفقون  رسميا  وكل زائر لقسنطينة  سوف يكتشف ان السويقة  ملك شخصي  وارض لعائلة بن الشيخ الفقون وللعلم فان بايات قسنطينة دخلوا قسنطينة بعد  موافقة عائلة بن الشيخ الفقون  وهكدا  تفقد قسنطينة مؤسسيها من عائلة بن الشيخ الفقون  وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعتماد بلدية قسنطينة الاحياء الزراعية الفوضوية  كاحياء  شعبية عمرانية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف ضيوف على وقع الحدث   الطفلة ازدهار فصيح  حيث طلبت بمنح جوائز لاطفال القطار  ورفضت  ان يستمتع ضيوفها  بالميكروفون لتعلن في الاخير ان تستسقبل ضيوفها من مسيري قسنطينة مستقبلا معها فقط والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لغلق شوارع وسط مدينة قسنطينة في انتظار طواف دراجات الجزائر يدكر ان  رياضين جزائريين  انخرطوا مع فرق خليجية ليحصلواعلى جوائز باسم قطر ولبيس الجزائر والاسباب مجهولة




http://www.allianceassurances.com.dz/index.php?page=declaration#

نطلاقا من تجاربهم... "الحياة" ترصُد آراء الشّعراء:

الـشِّعر في الـجزائر لا يُـــــباع

صور الشّعراء والشّاعرات المتفاعلين مع الموضوع صبرينة كركوبة
الأحد 20 مارس 2016 190 0
244

نكتب لنُبدع ونُترجم "الوجع" والواقع المُعاش

يتجدّد الحديث كلّ عام عن الشِّعر كجنس أدبي إبداعي، وإمكانيّة إقبال الجمهور عليه، خاصّة أمام مزاحمة مختلف مجالات الإبداع الأخرى كالرّواية مثلا.
والجزائر تعجّ بأسماء شعرية تبدع وتتفنّن بالحرف، هؤلاء في رصيدهم دواوين يترجمون بها الوجع الإنساني بكلّ شفافية، وإبداع.
الحياة" إقتربت من البعض بمناسبة اليوم العالمي للشّعر المصادف ليوم 21 مارس من كلّ سنة، وتقصّت آرائهم في قضِّية بيع دواوينهم ومجموعاتهم، وإمكانية تعويض مداخيلها النّفقات التّي تكبّدوها في عملية النّشر.
الشّاعرة فريدة بوقنة: "الشّعر ليس صفقة تجارية وتوزيعه هاجس"
هل يُباع الشِّعر؟ سؤال مربكٌ جدّا، يحيلني قطعا على سؤال آخر، هل يُشترى الشّعر؟ وهنا بالذّات تصبح هذه المادّة التّي هي الشِّعر صفقة تجارية بين البائع والمشتري، يتوسّطها طرف ثالث إسمه "الشّاعر"، أو صاحب المادّة .ومع ذلك سأحاول أن أنظر إلى مصطلح "البيع" من باب التّرويج والتّوزيع، و"الشّراء" من نافذة الاقتناء والمطالعة، لأنّ النّاشر يبيع الورق لا القصيدة، وبالتّالي القارئ يدفع ثمن المنتوج فقط.
أوّلا الشِّعر هو بعض كاتبه، إن لم أقل كلّه، يرصد حالات الفرد والجماعة ويتعدّى بذلك إلى الكينونة والوجود، بقوالب معقّدة جدا تعتمد على المهارة والعمق وبُعد الرّؤى، وبالتّالي هو استنزاف عاطفي عقلاني مع سبق الإصرار والتّرصّد. ومن جهة ثانية هو الجانب الخفّي لكلّ موجود، ما يقال، وما لا يُقال أيضا، كلّ هذه الكتلة المركّبة التّي سبق ذكرها هو تركة الصّمت للبوح يستقبلها البياض مرورا باللّغة، لتخرج في شكلها الورقيّ المكتمل والجاهز للقراءة تحت مسمّى "مجموعة شعرية" أو "ديوان شعري"، وهنا تنتهى المرحلة الأولى من العمل ليتكفّل النّاشر المُعتمد بإيصالها إلى القارئ تمهيدا لمرحلة أخرى مهمّة جدا ألا وهي الاقتناء، أسمّيها أنا "التّفاعل"... وهنا بالضّبط تطفو المعضلة، بملامحها المختلفة، التّي أحمّل فيها النّاشر والقارئ على حدّ سواء كلّ المسؤولية شرط جودة المّادة.
محلّيا جلّ الإصدارت تنام على رفوف دور النّشر، عطشى لفعل التّوزيع، لا تُستَنفر إلاّ في المناسبات الموسمية كالمعرض الدّولي للكتاب، أو جلسة بيع بالتّوقيع ينظمّها شاعر ما في ملتقى ما، بل وأحيانا تقع مهمّة التّوزيع على الشّاعر، ليجد نفسه جوّالا بين المكتبات في مهبّ الرّفض والقبول، لتصفعه كلّ أيادي الذّل والخيبة. ومن ثمّة أسلّط الضّوء على التّقصير في عملية التّوزيع المخوّلة ضمن شروط العقد المبرم بين الطّرفين.
إلاّ أن للقارئ (المقتني) نصيب الذّكر من ركود التّوزيع، وغالبا ما يُرجع ذلك إلى قدراته الشّرائية، أو ضيق الوقت، وأحيانا إلى خلوّ المكتبات من الإصدارات الشِّعرية التّي تُناسب ذوق، وهذا حسب رأيي تملّص أنيق من فعل القراءة.
أمّا إذا سلّطنا الضّوء على الإصدار نفسه، فهنا سأقول الكثير الكثير، فبعض ما يُنشر لم يبلغ بعْد نصاب الكتابة، فما بالك الشِّعر. تكديس عشوائي لنصوص تشبه الخواطر، ناهيك عمّا يتخلّلها من أخطاء نحوية وتركيبية، رصّ غير مؤّسس، وإسهال كتابيّ غاية في التّفاهة والنّفور، غير مرخّص له من طرف لجنة قراءة واعية.
ختاما لما سبق، يجب إعادة النّظر وبصفة دقيقة وجادّة في كواليس عملية النّشر والتّوزيع، لخلق الثّقة بين الشّاعر والقارئ، وترميم هذا الشّرخ الذي سيتحوّل مع الإهمال الى ركامٍ أثريٍّ منسيٍّ.
الشّاعر بغداد السّايح: "الشّعر إلقاء أكثر منه تدوين كتابي"
أعتقد أن طبيعة الشِّعر تختلف عن الأجناس الأدبية الأخرى، منذ القدم اعتمد الشِّعر على الإنشاد والإلقاء، حتّى أنّ انتقاله كان عبر الرّواة دون طبعه، الشِّعر لا يليق به أن يكون ضمن دفّتي كتاب أو على أوراق، لذلك فإنّ المنتوج الشِّعريّ صعب جدّا ترويجه بدواوين، الشّعراء الكبار كانت تنتقل قصائدهم عبر الألسن، أمّا مسألة بيع الشِّعر فهي غير موجودة، هناك مستحقّات وأتعاب لابدّ أن يتقاضاها الشّاعر عن جهده الفكري وعمله الفنّي، طبعا هذا لا يكون إلاّ في مجتمعات ذوّاقة تحكمها نخبة مثقّفة، المتنّبي العظيم ما كان لينال نصيبا كبيرا وحظّا أوفر لولا وجود سيف الدّولة الحمداني الذّواق لكلّ فنّ وعلم، بالتّالي فالشِّعر لا يباع بل يعطى لصاحبه مكانته، لا فرق بينه وبين المجالات الأخرى التّي تكتسب صفة عملية، وما دام الشّاعر يكرّس وقتا للشّعر فهو في الأخير عمل يستحقّ تقييم جهود صاحبه
ممّا سبق يتجلّى جيّدا أنّ الدّواوين الشِّعرية حاليا تقتصر وظيفتها على الدّراسات الأكاديمية والتّوثيق وتلبية رغبة لشريحة معينة من القرّاء، وجود فضاءات أخرى أرحب وأوسع كالوسائط الإلكترونية قلّل من ضرورة وجود الدّيوان الشِّعري للوصول إلى الآخر، حتّى أنّه ظهرت دواوين شعرية إلكترونية وأخرى على شكل فيديوهات على اليوتيوب، من المفروض أنّ الذّي يطبع ديوان شعري على نفقته تكون له نظرة عن سوق الأدب، معظم النّاشرين يتخوّفون من طباعة الشِّعر ذلك أنّ رواجه ورقيا نادر مقارنة بكتب أخرى، لذلك فمن النّادر جدا أن ينجح شاعر من تسويق قصائده بتلك الطّريقة الكلاسيكية، إلاّ إذا وقفت بجانبه آلة إعلامية ضخمة...
الشّاعرة سمية مبارك: "الشّاعر من يهوى الشّعر ولا يمتهنه"
عندما يكتب الشّاعر فإنّه يكتب انفعالاته وتأجّجه وهدوءه، يكتب كلّ الحالات الدّاخلية التّي يعيشها والتّي يتعثّر بها، لذا فعند الكتابة لا يفكّر الكاتب عن ثمن الدّيوان الشِّعري أو عن نسبة المدخول المادّي الذّي سوف يجنيه من بيع هذا المنتوج الفكري والابداعي، فالإبداع لا يُباع والأفكار المكتوبة لا تُقاس بكُلفة مُعينة والشّاعر أو الرّوائي يختلف عن غيره من كُتّاب المصادر المختلفة مثل العلوم والتّكنولوجيا والتّاريخ... حيث أنّه يمثّل وجدان الشّخص وكل حرف هو انفعال وكلّ بيت من الدّيوان هو في حدّ ذاته قصيدة عميقة، وعلى حدّ تجربتي الشّخصية ففي رصيدي خمس دواوين شعرية، الدّيوان الأوّل "هديل على جسد" أنتجته على تكلفتي الخاصّة وذلك إيمانا منّي بأنّه يجب إعادة المقروئية للكتاب في عصرنا الحالي الذّي أصبح يتنفس تكنولوجيا العصر والتّي أفقدنا رائحة الورق الزّكية والقراءة المباشرة والملموسة للكتاب، الدّيوان الثّاني والثّالث مشكوران دار الثّقافة ولاية الوادي والزّاّوية القادرية بولاية الوادي، اللّذان احتضنا الكتاب وأما الدّيوانين الأخيرين فقد تكبّدتُ تكاليفهما الخاّصة بكلّ فخر وبكل فرح، لأنّ كل إصدار هو مولود أدبي لي أثمن وجوده في حياتي وفي السّاحة الأدبية ولا أبيع كتبي إلاّ لبعض المكتبات الرّئيسية للمطالعة العمومية في مختلف ولايات الوطن حتّى يتسنى للقرّاء الأعزاء الحصول عليها. ولأنّي أقدّس الشِّعر والكتابة الشِّعرية فإنّي لا أمتهنه ولكن يبقى في قلبي هوايتي الحبيبة والصّديقة ولا أتأثّر من عدم بيع الإصدارات بقدر ما أحرص على توزيع بعضها في مختلف بقاع البلاد من خلال تواجدي في بعض التّظاهرات الأدبية والثّقافية الوطنية، المغاربية والعربية.
الشّاعر طيب كرفاح: "بيع الدّواوين يكون بأسعار رمزية جدّا"
هموم الطّبع والتّوزيع، يطول ويطول الحديث عنها، فبعد عقدين من الممارسة الكتابية، لم أتمكن من إصدار إلاّ مجموعة شعرية واحدة موسومة "محاريب الصمت" في 2011 عن منشورات دار ليجوند بالجزائر العاصمة، وذلك بعدما سعى لي صديقي الشّاعر مجذوب العيد لدى صاحب الدّار، كان الطّبع مجّانا وبورك الرّجلان، ومقابل استلام عشرات النّسخ التّي أهديت معظمها وبعت قليلها بسعر رمزي لا غير وكان هدفي هو توسيع أفق قرّائي غربا وشرقا لا كسبا ماديا...
كلّ ما أعرفه سيّدتي أن الشّعراء الذّين يطبعون على حسابهم الخاصّ هم في معظمهم من يوزّعون نسخهم ويبيعونها بأسعار مقبولة من أجل تعويض بعض مصاريفهم لا بيعا تجاريا من أجل الكسب... وقد تكسّد نسخهم في بيوتهم أو في المكتبات فهم لا يبيعون شعرا وإنّما يحاولون تعويض بعض التّكاليف الباهضة لا غير..
الشّاعر محمد نحّال: "من يطبع عليه ألاّ ينتظر ربحا ولا مجرد استرجاع ما صرفه"
سبق لي أن طبعت مجموعتيّ الأوليين "السّراب وعود وظل" في كتيّب واحد سمّيته "همس القوافي"...طبعت ألف نسخة وذلك في جويلية 2007 أعتقد أنّني قاربت في بيعها حتى الآن تكلفة الطّبع لأنّ ما أهديته أكثر ممّا بعته إضافة إلى أنّ أصحاب المكتبات يقتطعون من المبيعات نسبة ثلاثين بالمائة، حتّى الآن لديّ خمس نسخ لا غير ...ومجموعتي الشّعرية الثاّلثة "هوَسُ القوافي" ألف نسخة... لم أبع منها أكثر من ربع العدد وأهديت منها الرّبع الآخر ولا أعتقد أنّني قاربت تحصيل ربع تكلفته لأن الرّبع الآخر موزّع لدى المكتبات ينتظر البيع والرّبع الآخر عندي ..وأخيرا "سحر القوافي"2014 خمسمائة نسخة" لم أتمكّن من بيع ربع النّسخ وأحتفظ الآن بالرّبع الآخر بينما تتوزّع البقيّة على المكتبات التّي لم أحصل منها حتّى الآن على ما يقارب عشر التّكلفة...هذا بالنّسبة للمجموعات الشّعرية، أمّا الكتب شبه المدرسية فقد طبعت وعلى عاتق أصحاب المطابع ثلاثة كتب "الميسّر في اللّغة العربية لتلاميذ السنة الرّابعة من التعليم المتوسّط" 2008 ...وأعدت طبعه بعنوان "المبسّط في اللّغة العربية لتلاميذ السّنة الرّابعة من التّعليم المتوسّط2009، ثمّ "المبسّط في اللّغة العربية لتلاميذ السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط " 2012 ثمّ "المبسّط في مبادئ اللّغة العربية للمبتدئين"، كلّ هذه المؤلّفات شبه المدرسية تحصّلت على نسبة خمسة عشر بالمائة من سعر البيع بالجملة....وهو مبلغ زهيد مقارنة بالجهد المبذول والقيمة العلمية للكتاب، لأنّ المستفيد الأكبر من عملية الطّبع هذه هم أصحاب المطابع والمكتبات... ومع ذلك فمداخيل الكتب شبه المدرسية أحسن بكثير من مداخيل المجموعات الشّعرية ...كما لايفوتني هنا أن أشير إلى أنّ وزارة الثقافة تكفّلت لي بطبع إلياذتين "إلياذة الجزائر "الإلياذة المحمدية" لكن وللأسف لم أتحصّل حتّى الآن على حقوقي المتمثّلة حسب العقد في عشرة بالمئة من مبيعات المؤلَّف بسعر الجملة...وأخلص في نهاية الأمر إلى القول بأنّه على من يسعى لطبع ديوان أو مجموعة شعرية ألاّ ينتظر ربحا ولا مجرّد استرجاع ما صرفه.

مبدعون يقرّون:

"الشّعر الجزائري يعاني الرّكود"

صبرينة ك
الأربعاء 23 مارس 2016 38 0
أجمعت ثلّة من الأصوات الشّابة أوّل أمس، على أنّ الشّعر الجزائري، يعاني، رغم المحاولات العديدة التّي تسعى للنّهوض به والدّفع به لبرّ الأمان.
إعتبر الشاعر محمد لمين سعيدي في ندوة نظّمت ضمن مبادرة الرّبيع الثّقافي في طبعتها الأولى، والتّي شرّحت راهن الشّعر الجزائري نشّطها، بمعّية كلّ من الشاعرة لميس سعيدي وكذا الشاعر بن صالح، أن الشّعرية الجزائرية المعاصرة أضحت ظاهرة صحية لما تحمله من طابع التعدد والاختلاف على غرار النص العمودي قصيدة التّفعلة، قصيدة النثر والنصوص الكلاسيكية الجيدة والرديئة وغيرها، فمن غير المعقول –يقول- أن يكون الشعر الجزائري كله قويا ولا يوجد في اي دولة شعر قوي في كل وجوهه. ووجه المتحدث ذاته انتقادا لبرنامج شاعر الجزائر الذي يبث على قناة خاصة كونه يقدم أسماء لا علاقة لها مع الشعر لا من قريب ولا من بعيد.
من جهته يرى الشاعر بن صالح أن الشعر في الجزائر يحتاج إلى تجديد أدوات الكتابة مع رؤيا مغايرة لما يسمى بالشعر الحديث في الجزائر، وقال في مداخلته حول راهن الشعرية الجزائرية أنهم يعتمدون في كتاباتهم على قصيدة النص المفتوح التي لها صوتا في العالم وبالخصوص العلم العربي.
كونه ينتمي لجيل الحداثة من الشعراء الجزائريين الذين يكتبون قصيدة مختلفة عما هو سائد وما هو معروف سواء عند الإعلاميين أو الشعراء الذي يعتقدون أن قصيدة التفعيلة والعمودي هي شعر ، وبالتالي نحن نكتب قصيدة النص المفتوح قصيدة النثر التي أرى أن لها صوتا في العالم العربي والعالم ونحن بحاجة إلى تجديد أدوات الكتابة وان تكون لنا رؤيا مختلفة لما يسمى بالشعر الحديث في الجزائر.
وهاجم ذات المتحدّث دور النّشر التي قال أن ليست لها تصور واضح وحقيقي لمفهوم النشر والكتابة ككلّ سواء كان شعرا فلسفة أو تاريخا. فالنّاشر الجزائري لا يوزّع وهو مشكل كبير. ليبقى انحصار الشعر في المركزية، حتى المكتبات على مستوى العاصمة لا تقدم الجديد من العناوين التي يبقى فيها المعرض الدولي للكتاب الفرصة الوحيدة للترويج للأعمال الابداعية الحديثة.


القرار اتخذ في 6 مارس وشمل 25 مسؤول بينهم زرهوني وبلخادم وحمراوي

طرد الجنرال توفيق من مسكنه بنادي الصنوبر

قاسم جوزي
الثلاثاء 22 مارس 2016 960 0
58
اتخذ مدير إقامة الساحل حميد ملزي في 6 مارس الجاري قرارا بطرد المدير السابق لدائرة الاستعلامات والأمن ( الدياراس سابقا ) الجنرال توفيق من مقر إقامته بنادي الصنوبر، دون سابق إنذار أو إخطار .
تفاصيل الموضوع ترقبوها على صفحات الحياة لعدد يوم غد الأربعاء 23 مارس
السلام عليكم هناك اشخاص لهم حساسية من drs اضن ومنهم ناقل الخبر انت تقول 25 مسؤول فيهم اسماء ثقيلة لمذا التركيز على التوفيق اتركوا الرجل ارحموه او اشنقوه ليرتاح سعدانى النهار غول كلهم وراء توفيق ملاحضة1 هذا الانسان لااعرفه ولا تربطنى به اى علاقة ولما كان واقفا لم يتكلم احد امر غريب

العدالة تستدعي لويزة حنون لاستجوابها في قضية نادية لعبيدي

ن. محمدي
الأربعاء 23 مارس 2016 106 0
وجّه قاضي التحقيق بمحكمة "عبّان رمضان" استدعاءً للسيدة لويزة حنّون لسماع أقوالها في الشكوى التي رفعتها ضدها وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي، غير أنّ الأخيرة لم تتمكن من الحضور بسبب جدول أعمالها.
وقال مصدر مطلع لـ"الحياة" إنّ القاضي وجّه، أمس الثلاثاء، استدعاء للسيدة حنون لسماعها بصفتها "شاهدة"، لكن حنون لم تحضر، لكنها أوفدت محاميها لتبرير عدم حضورها أمام قاضي التحقيق.
وكانت لعبيدي رفعت شكوى ضد حنون في محكمة سيدي أمحمد في 7 ماي2015، وقبل القاضي الشكوى وسجّلها وقام بسماع أقوالها في 22 جويلية، وهو ما يعني أنّ القضية لم تغلق وأنها مازالت جارية.
من جهته، أكّد الأستاذ عدنان بوشايب محامي السيدة لعبيدي، في اتصال مع "الحياة" صحّة الخبر، وقال إنّ قاضي التحقيق استدعى بالفعل السيدة حنون لسماع أقوالها يوم 22 مارس لكنها لم تحضر، غير أنه رفض التعليق على هذا الاستدعاء وظروفه.
جودي يؤكّد: "حنون لم تحضر.. لكن محاميها حضر"
ورفض القيادي بحزب العمّال رمضان تعزيبت من جهته التعليق على الخبر، وقال لـ"الحياة" في اتصال هاتفي إنه ليس على علم بأن هناك استدعاء تمّ توجيهه للسيدة حنون وبالتالي لا يمكنه التعليق عليه، لكن جلول جودي أحد أهم مساعدي حنون والقيادي البارز في حزب العمّال، أكّد بأن حنّون تلقت فعلا الاستدعاء وأنها لم تحضر بسبب انشغالها بالتحضير للندوة الوطنية التي يعقدها الحزب يوم الجمعة 25 فيفري، وقال جودي إنّ حنون بعثت رسالة إلى قاضي التحقيق بررت فيها عدم قدرتها على الحضور، وطلبت من القاضي تحديد يوم آخر مناسب تأتي فيه إلى مكتب قاضي التحقيق "كان القاضي متفهما واتفق مع المحامي على تحديد تاريخ آخر الاتفاق عليه".. قال جودي. هذا وأبدت حنّون استعدادها للمثول أمام المحكمة والإدلاء بما لديها في قضية نادية لعبيدي.
للإشارة، يسمح القانون الجزائري لجهاز القضاء باستدعاء نواب البرلمان المتحصلين على الحصانة البرلمانية واستجوابهم، لكن لا يمكن متابعتهم إلا بعد التنازل عن حصانتهم.
وقال المصدر القضائي، إنّ متابعة حنون لا يمكن أن تتّم إلّا إذا تنازلت حنون طواعية وبرغبة منها عن حصانتها النيابية، أو تقدّم قاضي التحقيق بطلب رسمي للمجلس الشعبي الوطني لمباشرة الإجراءات المتعلقة بنزع الحصانة، غير أنّ حنون مازالت حتى الآن تتمتع بحصانتها.

كوني عند ياحنون تنازلي عن الحصانة كما أعلنت ذلك أمام كل الشعب الجزائري .كوني صادقة ولو هذه المرة لأن الأمر خطير ,تتهمين ثم تتوعدين ثم تتعهدين بأن تتنازلي عن الحصانة إذا (تجرأت) لعبيدي ورفعت دعوى ضدك , وهاهي الوزيرة الشجاعة الصادقة المخلصة البريئة (لحدالآن)تتجرأ وترفع الدعوى ضد من تحدتها لكن المتحدية أخلفت الوعد وأختبأت وراء الحصانة ولم تستطع ولم تتشجع أن تقف أمام القاضي وهكذا ينتهي كل شيء ويتضح أنه فعلا يوجد من (يفبرك) الملفات ضد الإطارات المخلصة للوطن .تحية إجلال وإكبار للوزيرة لعبيدي الجامعية الأكاديمية المتعلمة المثقفة التي حاولت أن تخلص الثقافة من الرداءة والردئين ولكن زهرة واحدة لاتصنع الربيع و(سنونوة)واحدة كذلك لاتصنع الربيع في (صحراء) يعيش فيها الضباع المفترسة وبومات النحس وغربان الجثث المتعفنة.

موسى تواتي يكشف

"الجنرال توفيق أخبرني أنه من الأفلان"

رزاقي جميلة
الأربعاء 23 مارس 2016 213 0
57
كشف رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، أنّ الانتماء السياسي للرجل الأول سابقا في جهاز "الدياراس" الجنرال توفيق هو "حزب جبهة التحرير الوطني"، وقال تواتي إنّ الجنرال شخصيا هو الذي أكّد له الخبر "أخبرني الجنرال توفيق أنه ابن جبهة التحرير وسيظل يدافع عليه"، لكن تواتي لم يذكر أين ومتى تم هذا التصريح.
واستغرب تواتي من الصدام الحاصل بين هذا الأخير والأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني وقال "من الغريب أن يكون هذا الصراع بين الرجلين وهما ينتميان لحزب واحد".
وفي سياق آخر، فتح زعيم حزب الجبهة الوطنية الجزائرية النار على أحزاب المعارضة، وقال إنّ بعض الأطراف فيها تسعى جاهدة للعودة فقط للسلطة. هذا ولم يحدّد تواتي في تصريحه عن الشخصيات التي تريد العودة للحكومة واكتفى بالقول "من هم في المعارضة يقصد "جماعة مازفرون" جاؤوا من السلطة، ولا يريدون التنازل عن مناصبهم التي كانوا فيها".

بعد الخرجة الأخيرة للنائب ميسوم

نكاز يطالب بوشوارب بالاستقالة

عبد الرؤوف حرشاوي
الأربعاء 23 مارس 2016 159 0
15
طالب المرشح المقصى من رئاسيات أفريل 2014 رشيد نكاز وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب بالاستقالة، وبعدها طلب التخلي عن الجنسية الفرنسية والعودة إلى الوزارة في ظرف شهرين.
وأوضح نكاز في منشور له على صفحته الرسمية بـ"الفايس بوك" أمس أنه "لا أحد يعلو على الدستور، فالدستور الجديد التمييزي الذي رفضته بالأمس يجب أن يُحترم اليوم". وتابع في ذات السياق "على أعقاب ما كشف عنه النائب البرلماني الطاهر ميسوم الذي أشكره، أطالب الوزير بوشوارب بالاستقالة فورا من أجل أن يطالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالتخلي عن جنسيته الفرنسية وسيكون له ذلك في 40 يوما، حيث أنني قمت بالإجراءات في وقت سابق وحصلت على تخلي عن الجنسية وصدر ذلك في الجريدة الرسمية الفرنسية".
وأضاف نكاز أنه "بعد التخلي الرسمي من قبل وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب عن الجنسية الفرنسية، يمكنه أن يسترجع منصبه في ظرف أقصاه شهرين، كما أنّ كل الوزراء المتواجدين في نفس الوضعية التي يتواجد فيها الوزير بوشوارب عليهم أن يقوموا بذلك لتفادي أي ردة فعل غير سارة".
للإشارة، إنّ النائب الطاهر ميسوم وخلال تدخله بالمجلس الشعبي الوطني في النقاش حول مشروع قانون التقييس، أثار الموضوع حول وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، الذي قال إنه يحمل جنسية فرنسية والذي أحدث الكثير من الجدل واضطر رئيس المجلس الشعبي الوطني العربي ولد خليفة إلى قطع كلمته.
يمكن التذكير أيضا أنّ رشيد نكاز قام بالتخلي عن الجنسية الفرنسية من أجل الترشح إلى رئاسيات أفريل التي أقصي منها آنذاك بسبب حادثة اختفاء الاستمارات.

تعليمة جديدة موجهة للولاة

عدم وضع "وزير سابق" أو "ضابط سابق" على بعض الوثائق الإدارية

الخميس 24 مارس 2016 95 0
33
تلقى ولاّة الجمهورية ورؤساء الدوائر قبل أيام، تعليمة وقّعها وزير الداخلية نور الدين بدوي، أمرهم فيها بعدم وضع صفة أو وظيفة المسؤولين السابقين على وثائقهم الشخصية والاكتفاء بوضع عبارة "إطار سابق".
ونصت التعليمة حسب موظفين بالإدارة المحلية، قالوا إنهم اطلعوا على الوثيقة التي تنص على عدم وضع صفة "وزير سابق" أو "جنرال سابق" أو "لواء سابق" وغيرها من الوظائف والمراكز المدنية والعسكرية، والاكتفاء بوضع "إطار سابق".
للعلم، أصبحت التعليمة سارية المفعول منذ أسبوع حسب نفس الموظفين السالفي الذكر.



ربراب يشترط على ملّاك "الخبر" عدم تأسيس جريدة لمدة 10 سنوات

الاثنين 21 مارس 2016 683 0
42
تقدّم رجل الأعمال أسعد ربراب الذي يتفاوض مع مسؤولي جريدة "الخبر" لشراء حصصها، بطلب غريب لملّاك الصحيفة، وهو عدم قيامهم بتأسيس أي يومية لمدة 10 سنوات، وهذا ابتداءً من تاريخ التوقيع على الاتفاق في حالة إتمامه، وهو الشرط الذي استغربه مسؤولي الجريدة باعتبارهم صحافيين ولا يمكن منعهم من تأسيس جريدة أو صحيفة.
وقال مساهم بـ"الخبر"، اعتذر عن ذكر اسمه، إنّ هذا الشرط حقيقي، لكن غالبية المساهمين يرفضونه.
هذا ومن المنتظر أن تعقد الجمعية العامة لـ"الخبر" يوم السبت 2 أفريل في مقر الجريدة بحيدرة، لاتخاذ القرار النهائي من العرض الذي تقدّم به براب لشراء جريدة "الخبر" بكل هياكلها ومؤسساتها.
للإشارة، تملك "الخبر" 5 مطابع (2 في العاصمة)، واحدة في الغرب، واحدة في الشرق وواحدة في ورڤلة بالجنوب، بالإضافة إلى قناة "كا بي سي".
يذكر أنّ المفاوضات مازالت جارية ولم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي أو التوقيع على عقد الشراء والبيع.
الخط الافتتاحي للخبر يبقى قبائلي المهم ربراب او الملاك السابقين كلهم ينتمون الى منطقة واحدة وخطهم الافتتاحي واحد ضد بوتفليقة وضد الجزائر

ليست هناك تعليقات: