الخميس، مارس 17

الاخبار العاجلة لاكتشاف حصة على وقع الحدث ان حادثة انزلاق جدار بن زقوطة ترجع الى تنصيب هيئة ولائية جديدة بقسنطينة والصحافية ازدهار فصيح تكتشف ان انزلاق حائط بن زقوطة تزامن مع نهاية تظاهرة قسنطينة الثقافية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف حصة  على وقع  الحدث ان حادثة انزلاق جدار  بن زقوطة  ترجع الى  تنصيب  هيئة ولائية   جديدة  بقسنطينة والصحافية ازدهار فصيح  تكتشف ان  انزلاق  حائط  بن زقوطة  تزامن مع   نهاية تظاهرة قسنطينة  الثقافية والاسباب مجهولة 
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة   مستمعة  في حصة تهاني الصباح   باغنية  دحمان الحراشي   والمديعة  وسام تفشل في  اكتشاف  الشخصية  المجهولة   علما ان نساء  الجزائر العاصمة      ينظمون اسبوع  الجزائر العاصمة   بقسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف حصة هنا  الجزائر ان  اسرار  الجزائر   اصبحت شعبية في الاوساط  العالمية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف  الجزائريين ان سكان  قسنطينة اصبحوا ينتحرون  بالسيارات  السياحية   من جسور قسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة  ولاية قسنطينة  من سكان قسنطينة بتقديم  وثائق تاريخية وشهادات   سياسية   حول   تاريخ جدار  بن زقوطة ويدكر ان ضيوف حصة على وقع الحدث  طالبوا من اداعة قسنطينة  بتسجيل  مدكرات سكان قسنطينة حول حائط  بن زقوطة في اطار حصص حطات قسنطينة واصدقاء قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لتحدير الصحافية ازدهار فصيح  من انهيار شامل  لشوارع قسنطينة   واحداث زيغود يوسف وجدار بن زقوطة وجسر سيدي راشد    تهدد  باكتشاف  قصر الطينة  مستقبلا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لتكريم قناة  الشروق     اولياء  رئيس مجمع  الشروق  والجزائريون يكتشفون   تورط  رئيس مجمع الشروق في فضائح اقتصادية مع  جماعة  بن تركي في قسنطينة  يدكر ان   على فضيل   مساهم  سريا مع   بن تركي في نهب اموال عاصمة الثقافة العربية يدكر ان  بن تركي يسير اربع شركات  سرية   احداهما لحراسة   مراكز  الثقافة والاعلام واخري  سرية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  حصة على وقع الحدث ان   السبب  الرئيسي لسقوط جدار   الشارع  الاسرائيلي  بالرود فرانس  يعود لتركيب كاميرات  المراقبة  وضيوف  على وقع الحدث  يكتشفون ان كاميرات المراقبة  امست  سببا لانهيار مدينة قسنطينة والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف ضيوف على وقع الحدث ان  حائط  بن  زقوطة   قلعة تاريخية وتعود الى  جدور   قبيلة بني عداس  
ومن اقدم اسواق قسنطنية التاريخية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار   العاجلة  لمطالبة اداعة قسنطينة من  المستامعين تقديم الخرائط  والصور التاريخية لانقاد  جدار بن زقوطة  
والاسباب مجهولة 
اخر خبر
في الختام نقول ربي يجيب  الخير وابقوا على خير   
ازدهار فصيح  حصة على وقع  الحدث


قصيدة في "خاطر" طليبة


الأربعاء 16 مارس 2016 70 0
5
حصل نائب المجلس الشعبي الوطني بهاء الدين طليبة على هدية تمثلت في قصيدة شعرية كتبت له بمناسبة حصوله على منصب نيابة المجلس الشعبي الوطني. وكانت هذه القصيدة من الجلفة -حسبه-، حيث وجه لهم التحية وقال إنّ القصيدة راقته كثيرا ووصفها بالصادقة والرائعة، أين كشفت له عن أخوة ومحبة وصفاء لا يصدر إلا من سكن تلك الديار (يعني الجلفة) -كما قال-، كما تمنى لهؤلاء الصحة والعافية.

لاء استعاروا سيارات مستعملة للعرض وآخرون قرّروا المقاطعة في آخر لحظة

صالون السيارات الدولي يتحوّل إلى سوق "الحراش مكرّر"

داود. ع
الأربعاء 16 مارس 2016 39 0
فجّر رئيس جمعية وكلاء توزيع السيارات "AC2A" ومدير عام شركة "نيسان الجزائر" سفيان حسناوي فضيحة جديدة في القطاع، عشية انطلاق الطبعة التاسعة عشر للصالون الدولي للسيارات، عندما قال إنّ بعض الوكلاء الذين لا سيارات لديهم لعرضها، عمدوا إلى استعارة سيارات مستعملة من قبل زبائنهم السابقين لعرضها في الصالون في ظل استمرار القبضة الحديدية التي تمارسها الحكومة في مجال استصدار رخص الاستيراد وتأخر التصديق النهائي على الحصص من قبل الوزير الأول لأسباب ما تزال مجهولة.
وقال حسناوي إنّ هذه معطيات تنذر بنسف هذه الطبعة من الأساس وملامح الفوضى بدأت تلوح في الأفق، مؤكدا أنّ العديد من وكلاء توزيع السيارات لا يدرون كيف سيواجهون الزبائن في ظل نفاذ المخزونات بشكل شبه كلي ولا حتى أدنى فكرة عن حجم الحصص التي سيسمح لهم باستيرادها ولا الأسعار التي ستطبّق على المنتجات الجديدة في ظل الحالة غير المستقرة التي تشهدها العملة الوطنية.
وفي ظل المعطيات المتشائمة جدا التي تشهدها سوق السيارات في البلاد منذ أوت الماضي، فإن كبار المصنعين العالميين للسيارات لا يرون أية جدوى للمشاركة في هذا الصالون الذي يستقطب سنويا عشرات الآلاف من الزوار، حيث أثنت الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارتي التجارة والصناعة الكثير من الوكلاء عن المشاركة في طبعة هذا العام في آخر لحظة، بعد أن أبدوا نية المشاركة في وقت سابق.
في هذا الصدد، قال حسناوي إنّ عددا قليلا فقط من الأنواع والنماذج ستكون متاحة للعرض في طبعة هذا العام، مؤكدا أنه وفي حال استمرار حالة الضبابية والغموض الذي يكتنف القطاع وأيضا التماطل والبطء غير مبرّر للحصول على "كوطات" الوكلاء، فإن آجال التسليم قد تصل في مثل هذه الظروف إلى أكثر من 120 يوم والضحية في النهاية هو المواطن المستهلك، رغم أنّ القانون ينص على أنّ آجال التسليم يجب أن لا تتجاوز تحت أي ظرف الـ45 يوما "الوكلاء حائرون ولا يدرون كيف سيضبطون أجندة العمل، وليس بوسعهم منح آجال للزبون ثم لا يتقيدون بها، ثم أنهم لا يملكون أدنى معلومة حتى اللحظة عن الأسعار التي سيطبّقونها، المشكل يكمن في المصالح التي كلّفت بضبط القطاع وترتيبه".. صرّح حسناوي قائلا.

المجلس الأعلى للشباب" يثير فتنة بين المحامين


السبت 12 مارس 2016 717 0
استنكر عدد من أعضاء الجمعية الوطنية للمحامين الشباب من سعي رئيسها الجديد بعد تجديدها للترويج لنفسه من خلال سعيه للترشح لنيل منصب المجلس الأعلى للشباب، كممثل عن المحامين، وأكدوا رفضهم المطلق أن يتم الضحك عليهم و اللعب من ورائهم لتحقيق أغراض شخصية، وهو ما فجر هذه الجمعية قبل ميلادها و نشاطها سيما بعد أن أقدم نقيب المحامين لوهران بلوهراني هواري على إصدار قرار بإغفال أحد المحامين الشباب الذي انظم إليها، و هو ما أثار غضب النقيب الذي أخطر الاتحاد الوطني للمحامين، و أصدر قرار إغفال يمنع فيه هذا المحامي الشاب من ممارسة المهنة لأجل غير محدد، الأمر الذي جعل الكثيرين يعلقون بأن المجلس الأعلى للشباب فجر فتنة بين الجميع فبعد السياسيين و الوزراء السابقين ها هو يفرق بين المحامين الشباب.
Constantine - La terre a tremblé à El Khroub
par A. E. A.
Très tôt, dans la matinée d'hier, la terre a tremblé, dans la daïra d'El Khroub, signale la Protection civile. En effet et selon le chargé de communication de ce corps constitué, un séisme de magnitude 2 degrés, sur l'échelle ouverte de Richter, a été enregistré, ce mercredi, 16 mars, vers 7h, au sud-est de la daïra d'El Khroub, sans faire de dégâts humains ou matériels. Toutefois et selon des habitants de cette région surtout à vocation agricole, certaines personnes, déjà debout et s'affairaient dans les champs, ou s'apprêtaient à rejoindre leur travail, dans la ville d'El Khroub, n'ont pas manqué de paniquer, quelque peu, en sentant le sol bouger, sous leurs pieds.

وزراء سابقون يقدمون وصفات سحرية للخروج من الأزمة

ماذا فعلتم عندما كنتم .. وزراء

داود.ع
الأربعاء 16 مارس 2016 106 0
7
يطرح عديد من الوزراء السابقون و المسؤولين النافذين هذه الأيام خاصة منهم الذين أوكلت لهم مهام حكومية حساسة ، سواء منهم الذين انقلبوا إلى صف "المعارضة " أو أولئك الذين ينعتون بـ " التكنوقراط" الذين لا لون سياسي ظاهر لهم ، حزمة من الحلول للخروج من الأزمة التي تعصف البلاد إلى حد أن وصفها العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين بـ " الوصفات السحرية " للإعادة قطار التنمية إلى سكته و تحقيق الطفرة الاقتصادية المرجوة كل من موقع تخصصه و الوزارة أوكلت له حقيبتها ، لكن بعد ان طالهم "منجل الإقالة " في التعديلات الحكومية السابقة ..
داود.ع
يتخذ عديد الوزراء السابقون خلال الفترة الأخيرة و بشكل مكثف المنابر الإعلامية الثقيلة من قنوات تلفزيونية و إذاعية و صحف و أيضا مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمقترحاتهم و الحلول " السحرية " التي يطرحونها لتجاوز هذا الظرف العصيب الذي يمر به الاقتصاد الوطني ، من جراء تهاوي أسعار النفط و انكماش إيرادات الدولة بشكل " رهيب " خلال العامين الماضيين ، و كيل سيل من الاتهامات و الانتقادات للأداء الحكومي ، هم نفسهم الوزراء الذين سجلت قطاعاتهم الوزارية فضائح بالجملة ، تراكمت على مر السنوات لتكشف الأزمة الحالية عورتها ، و في هذا الصدد يقول زرمان خثير رئيس الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد " الظاهرة جديرة فعلا بالوقوف عندها و بحثها ، المواطن من حقه ان يطرح السؤال التالي : أين كانت مثل هذه الحلول حين كان الوزير في منصبه و لماذا لم يفعلها أو على الأقل لماذا لم يستقل أن كان فعلا تحت الضغط و الحصار.. أسئلة مشروعة يطرحها المواطن البسيط الذي يسمع يوميا تدخلات وزراء سابقون و مسؤولون سامون تقلدوا مناصب جد حساسة في مؤسسات الدولة و هم اليوم ينتقدون و يقترحون .." .
و يضيف زرمان قوله " في الحقيقة أن هؤلاء الوزراء أوكلت لهم مهام محددة لتنفيذ البرامج المسطرة و "بس" ، و هامش تحركهم كان محدودا جدا ، اليوم هم خارج الحكومة و لهم ان يطلقوا العنان لمقترحاتهم و آراءهم و حتى انتقاداتهم و اتهاماتهم ".
من جانبه قال الخبير الاقتصادي فارس مسدور : " كل الوزراء بشكل عام كانت توكل لهم مهمة تنفيذ برنامج الحكومة و هم أشبه بـ " الدمى " ليس إلا ، لا مجال للمقترحات و لا للحلول ، وزراء الأمس داخل النظام كانوا تحت الضغوط و ربما يتصرفون ضد قناعاتهم ، لكن ما أعيبه لماذا " اختاروا الصمت بدل الاستقالة ، و فضلوا انتهاج سياسة "النعامة " .. المسالة عميقة جدا وتتعلق بطريقة سير نظام الحكم ككل ، كما أن ذات الوزراء ربما قد يستدعون مجددا لتولي حقائب وزراية في الجهاز التنفيذي ، حينها ستتعطل لديهم آلة الاقتراح و التفكير و روح المبادرة ليدخلوا مجددا في الروتين الحكومي " . أما القيادي السابق في المركزية النقابية صالح جنوحات فقد أكد ان القضية معقدة لأن دوائر القرار متداخلة والصلاحيات في كثير من الأحيان غير واضحة ".

حافلة نقل الصحفيين المخصصين لتغطية زيارة وزير الفلاحة الي ولاية وادي سوف تتعرض الى حادث مرور خطير

إسلام .ر
الخميس 17 مارس 2016 0 0
1
تعرضت حافلة لنقل الصحفيين لتغطية زيارة وزير الفلاحة والتتمية الريفية و الصيد البحري الي ولاية وادي سوف الى حادث مرور خطير كاد ان يؤدي الى ما لا يحمد عقباه بفترق الطرق بوحميد بذات بلدية ، حيث تم نقل 3 صحفيين منهم صحفي الخبر و كذا صحفية جريدة التحرير و المكلف بالاتصال بخلية الاعللم بذات الولاية الي مستشفي وادي سوف.

يبث السبت المقبل على "الشروق تي في"

"وافعلوا الخير".. بورتري عن والد علي فضيل


الأربعاء 16 مارس 2016 71 0
7
قام برنامج "وافعلوا الخير" بإنجاز بورتري عن الحاج مسعود فضيل، والد المدير العام لمجمّع "الشروق" علي فضيل، ورشيد فضيل معد البرامج الدينية على "الشروق تي في".
هذا وتنقل الصحفي رضوان حسين إلى قرية "ذراع عائشة" ببلدية بئر غبالو في ولاية البويرة، أين حاور أب "الشروقيين" المجاهد مسعود فضيل حول موضوع "الإحسان وفعل الخير".
وعُرف عن المجاهد مسعود أخلاقه النبيلة وفعله الخير وتقديمه يد العون للمساكين. وعاش الحاج مسعود يتيما وحفظ كتاب الله في صغره في زاوية الشيخ "الحمامي" ببلدية الميهوب، كما انخرط في الثورة منذ اندلاعها، حيث كان يلقن المجاهدين دروسا دينية ويحثهم على الجهاد وكان محل مطاردة دائمة من قبل الاستعمار الفرنسي واعتقل حينها عديد المرات.
واستطاع برنامج "وافعلوا الخير" لمعده رشيد فضيل، أن يوصل صوته ويقدم خدمات خيرية للمئات من المغبونين عبر التراب الوطني ويكون واسطة بين المحسن والمحتاج. وكرّم "وافعلوا الخير" الحاج مسعود خلال حفل خيري لجمعية كافل اليتيم بـ"بئر غبالو"، ويبث البورتري السبت المقبل على "الشروق تي في" ابتداءً من الساعة التاسعة ليلا.

 
كالعادة الشروق تقلد داتما قناة النهار التي احيت رجيل والد أنيس رحمانيمتى تتوقف هذه القناة على سرققة أفكار الاخرين؟

رجل أعمال بارز يسعى لتحطيم رجل سياسي


الأربعاء 16 مارس 2016 119 0
يسعى رجل أعمال بارز مقرب من التيار الإسلامي إلى القضاء على رجل سياسي معروف بسبب خلافات شخصية قديمة بينهما. وتتم هذه العملية عبر تحريك قضايا خاصة، تمّ تسريب معلومات بأن الرجل السياسي المعني "توّرط" فيها أو له فيها يد أو رجل.
ويدور في بعض الأوساط السياسية، أنّ رجل الأعمال المعني يشرف شخصيا على إدارة وتسيير هذه القضية، والتي قد تنتهي بمشكلة حقيقية إذا لم تحل هذه القضية بهدوء وسرعة وخاصة في صمت.
وتتمثل هذه القضية في مشكلة خاصة جدا بين رجل سياسي وامرأة، وتدخل البعض من معارض الرجل السياسي ورجل الأعمال في تغذيتها وإشعالها حتى تلتهب وتحترق.

إطلاق النسخة الاحترافية لموقع "سبق برس" قريبا


الأربعاء 16 مارس 2016 68 0
أعلن طاقم موقع "سبق برس" الإخباري الجزائري عن إطلاق نسخته الاحترافية خلال الأيام القليلة القادمة، حيث ستكون أول تجربة احترافية لإخبارية إلكترونية ناطقة بالعربية، تجدّد على مدار الساعة مع تحديثات في الشكل وتطوير المحتوى ليرتقي إلى مستوى تطلعات القراء. مرّ موقع "سبق برس" في فترة تجريبية خلال سبعة أشهر من انطلاقه من أجل التأسيس لقواعد متينة، يقوم عليها مشروع إعلامي يحمل شعار "أينما يكن الخبر نكن".
واعتذر موقع "سبق برس" لقرائه عن تذبذبه في النشر خلال الساعات الفارطة والذي سيستمر لأسبوع كامل قبل الانطلاقة الفعلية، نظرا لانشغال طاقمه بعملية تطوير الموقع وما يرافقها من تحديثات في المضمون.

إعتصم العشرات منهم بحي العرقوب
إحتجاج تجار المدينة على قرار الترخيص لإقامة معرض تجاري
إعتصم أمس عشرات تجار مدينة معسكر تنديدا بتكرار إقامة المعارض التجارية بحي العرقوب، حيث تمنح السلطات رخصة لمسير المعارض من أجل إقامة خيمة تجارية كبيرة في شكل معرض. وقد تجمّع التجار وأصحاب المحلات بحي العرقوب لمطالبة السلطات بعدم منح أي ترخيص لمثل هذه المعارض التي من شأنها تحطيم نشاط تجار المدينة وتقليص مداخيلهم بسبب نفور الزبائن وإقبالهم على هذه الخيمة طيلة فترة إقامتها بمدينة معسكر.
وقال أصحاب المحلات إنهم يدفعون الكثير من التكاليف الناجمة عن نشاطهم ممثلة في الإيجار وفواتير الكهرباء والهاتف، إضافة إلى تكاليف الضرائب وكاسنوس وحتى مصاريف العمال الذين يشتغلون لديهم وبالمقابل يصطدمون بالترخيص لخيمة قادمة من ولايات أخرى لبيع منتوجها على مقربة منهم. وقد طالب هؤلاء الوالي بالتدخل شخصيا لفسح المجال أمام النشاط العادي لتجار المدينة بدلا من بعثرة الزبائن. اسماعيل خلادي

 
تزامنا مع تساقط الثلوج وانخفاض درجة الحرارة
ندرة في قارورات غاز البوتان بالقرى والمداشر
شكّلت ندرة قارورات غاز البوتان خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي التي شهدت فيها ولاية تلمسان تساقطات معتبرة من الثلوج والأمطار أهم انشغالات قاطني المناطق القروية والمداشر بتلمسان، لاسيما أن السكان يعتمدونها كحل بديل منذ سنوات مضت أمام انعدام غاز المدينة الذي لم يصلهم بعد، ويبدو أن حلم التزود بهذه الخدمة لن يتحقق قريبا رغم مساعي الدولة في هذا الشأن لرفع نسبة التغطية بغاز المدينة، مما أدى بسكان مداشر الولاية إلى تجديد مطالبهم بإعادة النظر في كيفية تزويدهم بقارورات غاز البوتان من خلال رفع الحصة من جهة خاصة في هذه الفترة، كما تجد مؤسسة نفطال مشكلة في تعيين أحد الممونين من التجار المحليين حتى يستفيد من امتياز نقطة توزيع رغم أن هذه الأخيرة سنت قوانين وإجراءات مشجعة لذلك وتفضيلية لتسهيل المهمة، ولا يقتصر الأمر عند ذلك، بل إن الناقلين من الخواص وأصحاب الشاحنات غالبا ما يشتكون من صعوبة الوصول إلى هذه المناطق القروية بداعي صعوبة المسالك وبعدها عن المحطات المركزية المزودة لسكان تلمسان بهذه المادة على شكل قارورات تشريعات تمنع استعمال الخشب، وأمام هذا الوضع يجد سكان المداشر، خاصة تلك المتواجدة على ارتفاع معتبر مثلما هو الحال بقرى يبدر وأولاد سيدي الحاج بإقليم بلدية الوادي الأخضر وسيدي السنوسي بأولاد ميمون شرق تلمسان وكذا تافسرة ببني سنوس أنفسهم مضطرين إلى الاستعانة بقطع الخشب المستقدمة من الغابات المجاورة لقـراهم رغـم أن هذه العملية تتسبب في مشاكل صحية، لاسيما التنفسية بسبب انبعاث غازات سامة نتيجة حرق الخشب، إلا أن عديد السكان ما زالوا يصرون على ذلك، وما يزيد من معاناة سكان هذه الجهات أيضا تلك التشريعات والمراسيم التي تمنع استغلال أخشاب الغابات لأن ذلك يعتبر استنزافا للثروة الغابـــية الذي أعطته الدولة اهتماما بالغا من خلال رصد مبالغ معتـــبرة لإنعاشه وإعادة الاعتبار للمساحات الخضراء ضمن مختلف المخططات. وأمام الوضع ما يزال قاطنو القرى يعانون مشاكل التدفئة التي تتواصل لعدة أشهر ولن يتخلصوا منها، إلا مع حلول فصل الربيع من كل موسم. سايح رفيق


إنتزعت منهم أراضيهم في إطار مشاريع ذات منفعة عامة
فلاحون لم يتحصلوا على تعويضاتهم منذ أكثر من 10 سنوات
مايزال أغلب فلاحي وهران الذين تخلوا عن أراضيهم لإنشاء مشاريع ذات منفعة عامة لم يحصلوا على التعويضات حسبما يقتضيه القانون رغم مرور أكثر من 10سنوات على تسليمها للسلطات المحلية على غرار فلاحي حاسي بونيف الذين لم يحصلوا على أي مقابل للأراضي الزراعية التي منحت لإنجاز سوق هذه البلدية.
وحسب أحد الفلاحين فقد راسلوا رئيس البلدية، غرفة ومديرية الفلاحة دون جدوى رغم أن الأراضي حولت للمنفعة العامة منذ بداية سنة 2000، في حين أكد فلاح آخر أن أغلب هذه الأراضي استفادت من الدعم الفلاحي وزرعت بأشجار الزيتون والخضر والفواكه. ولم يقتصر الأمر على فلاحي بلدية حاسي بونيف، بل يعيش فلاحو بلدية السانيا نفس الوضع، إذ تخلوا عن عشرات الهكتارات لإنجاز آلاف الوحدات السكنية منذ سنوات دون الحصول على التعويضات واكتفى المسؤولون بالوعود فقط حسب فلاحي هذه البلدية . وحسب ذات المتحدثين فقد تكبدوا خسائر كبيرة جراء التنازل عن الأراضي والإجراءات المقعدة التي تقوم بها لتكوين ملفاتهم الإدارية للحصول على التعويضات التي غالبا ما تستمر لسنوات بسبب الوثائق التعجيزية المدرجة في هذه الملفات، إضافة إلى اقتطاع الديون المتراكمة على الفلاحين من هذه التعويضات، إلا أن ما بقي منها لا يصرف على الفلاحين الذين يعانون أوضاعا اجتماعية صعبة خاصة أن أغلبهم من يستفيدوا من مشاريع الدعم، الرفيق والتحدي وغيرها لصعوبة الإجراءات حسب تصريحاتهم وهو ما يجعلهم بأمس الحاجة لهذه التعويضات التي تقرها كل الوزارات كمقابل لكل فلاح تنازل عن أرضه لإنجاز مشاريع ذات منفعة عامة. عقيبة.خ


http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/17-03-2016/pdf.jpg

فيما يتواصل إضرابهم منذ أسبوع في كل الخطوط
عمال مؤسسة إيطو يطالبون بإيفاد لجنة تحقيق ورحيل المدير العام
طالب المضربون عن العمل بمؤسسة النقل الحضري إيطو منذ أسبوع بإيفاد لجنة تحقيق بالمؤسسة وتدخل والي وهران عبد الغني زعلان، مطالبين برحيل المدير العام وتحقيق مطالبهم، إذ لم يثمر اجتماع بداية الأسبوع الجاري أي انفراج للأزمة، حيث تم عقد اجتماع بمؤسسة إيطو حضره مديرا النقل ومؤسسة مفتشية العمل، ممثل الاتحاد الولائي للناقلين، إضافة إلى أعضاء الفرع النقابي والمدير العام بالنيابة لمؤسسة النقل الحضري إيطو للإتفاق إلا أن تغييب عدة مطالب جعل عمال المؤسسة يرفضون اللقاء ويحتجون على غياب آليات الحوار والتفاهم مع مسيري المؤسسة،
إضافة إلى المشاكل التي مازالت عالقة على غرار تغيير القانون الداخلي للمؤسسة الذي لم تطبق بنوده على أكمل وجه حسب تصريحات المحتجين الذين اعتصموا أول أمس أمام مقر الولاية مطالبين بالإفراج عن منحة الأقدمية التي لم يتقاضوها منذ تعيينهم في مناصبهم سنة 2007 خاصة أن بعضهم تجاوزت سنوات الخبرة لديهم 10 سنوات، إدراج منحة المردودية رغم مصادقة الإدارة على النقطة الإستدلالية 1.2، لكن العمال المقدر عددهم بـ 290 عامل لم يتقاضوا فلسا واحدا بموجب هذه الاتفاقية الجماعية، احتساب الأجر القاعدي ومنحة الخطر، توفير الرعاية الصحية وتحديد يوم مخصص لصرف الرواتب التي اعتبروها زهيدة خاصة أن معظمهم أرباب عائلات، مؤكدين أن التأخر في صرف مرتباتهم الشهرية غير مبرر تماما. كما كشف المحتجون عن وضعية حظيرة المؤسسة المتدهورة كثيرا، فغالبا ما تتعطل الحافلات النشطة المقدر عددها بـ 50 حافلة بسبب ضعف الفرامل، مهددين بتصعيد حركتهم الإحتجاجية إن لم تلبّ مطالبهم خاصة تفعيل الحوار الغائب وفتح الأبواب مع مسيري المؤسسة. وقد مس الإضراب كل خطوط النقل الحضري إيطو 3، 37، 11، p1 التي شلت تماما وهو ما تسبب في أزمة نقل حقيقية بالمناطق التي تنشط بها هذه الخطوط. عقيبة.خ
http://eldjazairsahafa.com/photo/65232.jpg

فيما تم تسجيل أزيد من 70 قضية خلال شهر فبراير المنقضي
شرطة العمران وحماية البيئة تردع المخالفين بمستغانم
أحصت وحدة شرطة العمران وحماية البيئة التابعة لأمن ولاية مستغانم خلال شهر فبراير المنصرم حوالي 71 قضية، قامت بمعالجتها في إطار المحافظة على البيئة والمساحات الخضراء ومن خلال تواجدها المستمر في الميدان من أجل قمع المخالفات المتعلقة بالنظافة، الصحة العمومية ومراقبة البنايات الجاري إنجازها، وعبر تكثيف دورياتها الميدانية وبالتنسيق مع فرقة التعمير التابعة لبلدية مستغانم ومديرية الأشغال العمومية ومديرية البيئة، وحفاظا على النمط العمراني وحماية البيئة من الأخطار التي يمكن أن تمس بها. وفي ذات الصدد وفي مجال العمران فقد أحصت تلك الوحدة خلال الفترة المذكورة 25 قضية قامت بمعالجتها، ارتبطت خصوصا بالبناء بدون رخصة، وإنجاز منافذ دون مقررات قانونية إلى جانب تعديل الواجهة بدون رخصة.
وبشأن مجال حماية البيئة فقد عالجت في ذات الوقت 7 قضايا تعلقت برمي النفايات وإهمال الهامدة الناتجة عن المحاجر وأشغال الهدم والترميم.وبشأن النظافة والصحة العمومية فقد تم إحصاء 19 قضية ارتبطت بإعاقة استعمال الطريق والأماكن العمومية بوضع مواد من شأنها أن تمنع حرية المرور أو تجعله غير مأمون (سيارات قديمة، خردوات، مواد بناء)، إلى جانب 20 قضية تعلقت بعرض وبيع السلع في أماكن عمومية مخالفا للوائح التنظيمية. إثرها تم إجراء ملفات قضائية ضد المتورطين أحيلوا بموجبها أمام النيابة للبث فيها حسب بيان المصالح الأمنية . ع ياسين




تأخروا عن إمضاء عقود إيجار المحلات ببلقايد وواد تليلات
الأوبيجي تطالب المتقاعسين بتسوية وضعيتهم
ستشرع مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري �أوبيجي� وهران في إعداد إعذارات ومتابعات قانونية في حال تقاعس أصحاب المحلات التجارية الجديدة عن تسوية أمورهم والمتأخرين عن إمضاء عقود الإيجار بالنسبة للمحلات التجارية التي تم منحها للمستفيدين مؤخرا، ويتعلق الأمر بالمحلات التجارية المتموقعة بحي 1430 مسكن بقطب بلقايد وكل من أحياء 400 و500 و700 مسكن ببلدية واد تليلات، حسب ما أكدته مصادر عليمة وحسنة الإطلاع، حيث لم يتقرب بعد المستفيدون من هذه المحلات الحديثة الإنجاز إلى مصالح الأوبيجي لتسوية أمورهم، خاصة فيما يتعلق بالتوقيع على عقد الإيجار وتسديد المستحقات المالية لهم،
يحدث هذا في الوقت الذي تضبط فيه ذات المصالح إجراءات قانونية صارمة ضد المتقاعسين عن تسوية وضعيتهم من خلال تحرير إعذارت أو متابعات في حقهم. من جهة أخرى، باتت مختلف المحلات خاصة المحلات المهنية التابعة للبلديات عرضة للتخريب وأغلبها أصبح وكرا للمنحرفين أو حتى ملاذا للانتهازيين الذين حولوا بعض المحلات إلى سكنات قصديرية على نحو المحلات المهنية المتموقعة في بلدية قديل التي اقتحمتها مؤخرا 13 عائلة، وحولتها إلى سكنات لها ورفضت إخلاءها حتى تم تحويل القضية إلى العدالة، في حين هناك العديد من المحلات التجارية هي في طور الإنجاز ستضاف إلى خانة الواجهات التجارية الجديدة التي استفادت منها الولاية على مدار السنوات الأخيرة من منطلق ارتفاع حظيرة المشاريع السكنية التي أنجزت، والتي هي في طور الإنجاز، خاصة على مستوى كل من بلدية قديل وبلدية واد تليلات والقطب السكني ببلقايد، التي تعد أكثر المناطق التي عرفت عمليات كبرى لتوزيع السكنات موازاة مع توزيع المحلات التجارية.




معتبرين الزيادة غير مدروسة وتزيد من متاعبهم اليومية
زبائن يثورون على قرار الزيادة لاقتناء سيارات الأجرة
خلقت الزيادات الأخيرة على تسعيرة التنقل بالطاكسي حملة من السخط والاستياء وسط الزبائن وصل صداها للوزارة الوصية، لاسيما بعد أن تحولت يوميات السائقين إلى جحيم ومشادات وملاسنات يومية بين الزبائن سواء الذين لازالوا يجهلون تلك التعليمة أو حتى من سمع بالزيادة ولم يتقبلها موجهين أصابع اللوم للسائقين ظنا أنهم السبب في هاته الزيادة التي أثقلت كاهل الزبائن، لاسيما بعد تطبيق الزيادة التي استفاد منها المئات من سائقي سيارات الأجرة، لتطفو مشاكل متكررة بين الزبون والطاكسي وصلت لحد تحرير شكاوى على مستوى مصالح الشرطة،
حسب ما أكده عدد كبير من السائقين الذين تساءلوا في الوقت نفسه عن السبب الذي جعل المواطن لا يتقبل الزيادة رغم أن كل القطاعات طبقت زيادات جوهرية لا تقارن بزيادة الطاكسيات ومع ذلك لم تلق أي معارضة، غير أن الأمور انفجرت بمجرد رفع هامش النقل بنحو دينارين للكيلومتر الواحد، يقول أحد السائقين، الذي تحدث عن شجارات وملاسنات بات عرضة لها مع زملائه، حيث أن الزبائن لم يتقبَلوا بعد تلك الزيادة التي ظنوا أنها إجحافا في حقهم ووصل الأمر إلى حد نقل الانشغال على صفحات الفايسبوك وهناك فئات من باتت تحرض الزبائن على شطب وسيلة الطاكسي من يومياتهم وعدم استعمالها كوسيلة للتنقل بعد الزيادات التي مستها، في حين قرر البعض الآخر تغيير الوسيلة بالحافلة وقطع العلاقة نهائيا مع سيارة الأجرة لتفادي المصاريف الإضافية الناتجة عن الزيادة المحسوسة التي طبقتها نقابة سيارات الأجرة لولاية وهران �إيجيسيا� بعد توصيات صادرة عن الوزارة معتبرين الزيادة أنها كانت منتظرة بعد رفع أسعار الوقود التي هي في الأصل المورد الرئيسي الذي يعتمد عليه صاحب المركبة للتنقل والعمل اليومي، وكان لزاما على هذا الأخير مواكبة الزيادات حتى يتفادى الخسائر التي كان يتكبدها بالتسعيرة القديمة . صادق.ف




القمامة تحاصر البوابة الخلفية لمتوسطة ابن سينا
أبدى قاطنو حي ابن سينا بوهران امتعاضهم الشديد جراء الوضعية الكارثية التي أصبحت تطبع الحي وتعطي منظرا منفرا له، خاصة عند البوابة الخلفية لمتوسطة ابن سينا، في ظل سياسة التهميش واللامبالاة التي تنتهجها حيالهم الجهات المسؤولة، خصوصا ما تعلق بنظافة المنطقة التي أصبحت موسومة بانتشار الأوساخ والقمامات المختلفة عبر كافة الزوايا، مما أضحى ينغص حياتهم وجعلهم يطالبون بتدخل الجهات المسؤولة وأخذ المشكل المطروح محمل الجد. هذا وانتقلت معاناة السكان إلى التلاميذ المتمدرسين بالمتوسطة،
حيث أصبحت القمامة تحاصر المتوسطة في منظر مشين تشمئز منه الأنفس فبالرغم من أن القائمين على المجال البيئي يسعون لتوفير الحاويات، غير أن السكان عادة ما يتسببون في إتلافها أو سرقتها وهو ما يضطر بالسكان إلى رمي نفايتهم بطريقة عشوائية دون إدراكهم لحجم الأخطار التي تنجم عن مثل هذه التصرفات. كما أكد أحد ممثلي السكان في حديثه للوصل، أن الوصول إلى ثقافة بيئية لا يتأتى بمجرد الحديث والشعارات التي ترفع خلال الحملات التحسيسية والتوعوية بل بتوفير كافة الإمكانات للحصول على أحياء وشوارع نظيفة مع وجوب توفير حاويات لرمي القمامة. هذا وقد اشتكى السكان من كثرة القمامة التي باتت تشكل ديكورا للحي، ناهيك عن المنظر المشين الذي آل إليه الحي، فضلا عن الروائح الكريهة المنبعثة منها، ما أصبح يشكل خطرا على صحة السكان والتلاميذ. هذا وتبقى نتائج المشكل المطروح عامة خصوصا بالنسبة لعمال النظافة، حيث أكد مدير مؤسسة نظافة وهران في هذا الصدد، أن هناك تحضير لمشروع مشترك مع مديرية البيئة لتثبيت حاويات بمعايير جديدة سيتم تجسيده خلال الأيام المقبلة. كما تبقى الظاهرة مسجلة على مستوى متوسطة ابن سينا، في انتظار حلول جذرية للوضعية الكارثية التي طال أمدها دون أن تحرك الجهات الوصية أي ساكن حيال الأمر. ق.أمينة




ناشدت الوصاية الاهتمام بهذه الفئة وإدماجها اجتماعيا
جمعية �التقلص العضلي� تحيي اليوم الوطني للمعاق
أحيت جمعية �التقلص العضلي� اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة واحتفلت كسائر الجمعيات الوطنية بعيد هاته الشريحة من المجتمع من خلال تنظيم حفل على شرفها بفندق �ليبارتي� بإيسطو بوهران، كرمت من خلاله 30 مريضا تتراوح أعمارهم من سنتين إلى غاية 43 سنة رفقة أوليائهم ومنحت 4 كراسي متحركة للمعاقين حركيا بمساعدة مديرية النشاط الاجتماعي �لاداس�، هذا إلى جانب تقديم بعض الهدايا الرمزية وتحضير مأدبة غذاء وكان الحفل متبوع بوصلات غنائية للترفيه عن هذه الفئة المحرومة بمرافقة المهرج الذي أدخل البهجة والسرور على قلوب الأطفال المرضى. وتم ذلك بحضور المنظمة الوطنية للمجتمع المدني لترقية المواطنة والأمانة العامة، هذا إلى جانب مشاركة ذات الجمعية في الأبواب المفتوحة التي نظمتها �لاداس� بقصر الرياضة �حمو بوتليليس� على هامش زيارة وزيرة التضامن وقضايا المرأة والأسرة السيدة: مونية مسلم.
وقد تم عرض لافتات تُعرّف بالجمعية بحضور معاقين من مختلف الجهات الغربية، فضلا عن الفنانة المكفوفة ذات الصوت الملائكي �بن سهيل نريمان� التي تحصلت على المرتبة الثانية في مسابقة ألحان وشباب سنة 2013. بهذا الصدد، أفادت رئيسة الجمعية �عابر نعيمة�، بأنها تكفلت بأكثر من 100 مريض مصاب بالتقلص العضلي، علما أن في الجزائر وبإحصائيات سابقة بلغ عدد المصابين بهذا المرض 35 ألف ومعظمهم عائلات معوزة أو بسيطة فوجدت من 3 إلى 4 حالات بنفس العائلة، منوهة بسياق حديثها، أن هذه الفئة تحتاج منا الدعم المادي والمعنوي للتكفل بها، لاسيما وإن علم أنه لا يوجد دواء لشفاء حالتها، كون هذا المرض وراثي وأن المريض يشعر بآلام حادة ويفقد السيطرة على أطرافه ويحتاج إلى عمل مساجات للعضلات والذهاب إلى حمامات معدنية وإلى مراكز إعادة تقويم الأعضاء وإلى ريجيم غذائي خاص لتعويض نسبة الصوديوم المفقودة. آ.إيزة

التصرفات الطائشة تستفحل بالمؤسسات التربوية
تلاميذ يحرقون قسما بثانوية مرسى الكبير بوهران !
عاشت نهاية الأسبوع ثانوية �بن داود عبد الكريم� بمرسى الكبير بوهران على وقع حادث مروع داخل قسم بعد إقدام تلاميذ على إشعال النيران التي كادت أن تشمل باقي الأقسام الأخرى. لحسن الحظ لم يخلف ما وقع إصابات جسمانية تذكر، حيث تدخل بعض التلاميذ والعمال والأساتذة لإخماد ألسنة النيران في جو كارثي ومؤسف بسبب تهور وطيش بعض التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا وسط غياب أدنى رقابة ردعية لمنع حدوث مثل هذه الظواهر. أولياء التلاميذ عقب إخطارهم كانت صدمتهم كبيرة متسائلين كيف يحدث هذا والمؤسسة بها عمال ومراقبين وإدارة؟ وكيف يترك التلاميذ وحدهم دون رقيب؟ مما يجعلهم متحررين للقيام بسلوكيات فردية مشينة تؤثر على نفسية بقية زملائهم للتحصيل العلمي، خاصة وأن الحريق وقع بقسم تلاميذ مقبلين على اجتياز امتحانات نهاية السنة في شهادة البكالوريا.
ما حدث في ثانوية بن داود عبد الكريم خلق حالة من الذعر والاستياء وسط التلاميذ محملين مدير الثانوية مسؤولية ما يحدث، خاصة وأن العديد من المؤسسات التربوية عاشت حالات مماثلة أبرزها مقتل تلميذ على يد زميله بمتوسطة شطيبو، زد على ذلك ما حدث بمتوسطة �عقبة بن نافع�، أين أقدمت تلميذات على ممارسة لعبة الأرواح الشيطانية في مراحيض المؤسسة، مما ترتب عنها أزمة نفسية حين أقدمت تلميذة على تكسير كل ما وجدته أمامها، فيما سجلت إغماءات لتلميذات أخريات بعد مصادفتهن لمواقف كانت مفاجئة بالنسبة لهن تطلب تحويلهن إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى وهران الجامعي، حيث تشابهت الأجواء إلى تلك التي نشاهدها في الأفلام الهيتشكوكية. وفي لقاء مع بعض أولياء التلاميذ أبدوا تذمرهم الشديد من الأجواء داخل وخارج ثانوية بن داود بمرسى الكبير، والتي وصفوها بالخطيرة نتيجة تفشي بعض الآفات وسط التلاميذ نتيجتها غياب الأمن وأعوان الدرك الذين لا يبادرون بدوريات مستمرة، الأمر الذي سهل تفشي العنف بين التلاميذ والأساتذة داخل المؤسسة وبين غرباء خارج الثانوية. وفي الأخير طالب أولياء التلاميذ من الوصاية بالتدخل العاجل لحماية أبنائهم واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أبنائهم داخل وخارج المؤسسات التربوية بمرسى الكبير وفرض الرقابة والتكثيف من الدوريات بمحيط المدارس، أين يكون التلاميذ عرضة لكل الآفات الاجتماعية التي انتقلت عدواها إلى داخل الحرم التربوي. لمقدم إبراهيم

تخلّت عن حلم الشرطة لتكون إعلامية بامتياز بيومية الوصل
أمينة قروج الصحفية التي كسرت قيود الإعاقة
-أسرتي عارضت عملي لكنني تحديت لأن هناك قصة عشق بيني وبين الصحافة- التحدي في الوقت الراهن بات مراد الكثير من حاملي مشعل الصحافة لوضع بصمة إشراقة في سجل مهنة المتاعب التي لا يطرق بابها إلا كل صبور شجاع وكل مثابر مكد يرغب في استنشاق هواء الحرية لتبليغ صوت الغير على منابر القلم الصادق ومن منبر جريدة �الوصل� التي تعد نموذج هام وأرضية خصبة لاحتضان الأقلام الصحفية أبت �الوصل� إلى أن تحاور دلوعة قسم التحرير الصحفية النشيطة التي تقوم بكل شيء من أجل اقتحام عالم الصحافة المكتوبة، �أمينة قروج� التي أعطت لجريدة �الوصل� نكهة خاصة بعفويتها وطيبتها وتحديها لإعاقتها ومنافسة أقرانها في الوصول إلى المعلومة بكل صدق إلى القارئ.
�أمينة قروج� اقتحمت أسوار الصحافة في وقت مبكر، كونها تحصلت على شهادة البكالوريا بتفوق في سنة 2008 وتحصلت على معدل 16 من 20 وكانت في الرتبة الثانية وطنيا، حيث التحقت بجريدة صوت الغرب كمتربصة لثلاثة أشهر منذ سنة 2009 أي عندما كانت في السنة الثانية بقسم علوم الإعلام والاتصال تخصص صحافة مكتوبة بجامعة وهران لتطرق بابا آخرا، في سنة 2010 من خلال قبولها كمتربصة بجريدة الوصل لمدة شهرين ومن تم تنقلت كالنحلة النشيطة إلى جريدة �صحافة الجزائر� وتربصت لمدة سنة كاملة وتنقلت مجددا إلى جريدة �الوصل� في سنة 2011 لإجراء تربص لشهرين آخرين وبعد انتهائها من تعلمها الجامعي وحصولها على شهادة �الليسانس� التحقت بجريدة �الوصل� التي فتحت لها الباب لتكون صحفية متعاونة إلى غاية سنة 2015، ليتم ترسيمها بعقد عمل وانطلقت كالبرق في رسم خطوط حياتها المهنية، حيث كان لنا معها هذا الحوار الشيق الذي يعد بمثابة الأخ الذي يراقص أخيه .... الوصل: السلام عليكم أمينة أردنا إجراء حوار معك في عقر عملك بجريدة �الوصل� التي تفتخر بانتمائك إلى طاقمها، هل ممكن أن تحدثينا في بادئ الحوار عن أولى خطوات التحاقك بالصحافة؟. أمينة: بالطبع بكل سرور في الحقيقة أحببت الصحافة كيف لا وقد زاولت تخصص الصحافة المكتوبة خلال تعليمي الجامعي وبعدها التحقت بتربصات بعدة جرائد وكانت جريدة �الوصل� مهد إلهامي وتبّنتني لأكون صحفية وفي الحقيقة تلقيت الكثير من الدعم والمساندة، وأنا أشتغل بجريدة �الوصل� منذ أزيد من ثلاث سنوات بعد إجراء تربصات شهرين خلال الحقبة الجامعية التي كنت أتعلم من خلالها بالكلية وشهرين آخرين بعد تخرجي وكانت أولى خطواتي على شكل تربصات كما تعلمون .. الوصل: هل هذا يعني أنك اخترت الصحافة في بادئ الأمر أم لديك ميولات أخرى ؟ أمينة: في الحقيقة ليست الصحافة اختياري الأول أو الوحيد فلقد أحببت أن أكون شرطية وأحبذ كثيرا سلك الشرطة والأمن منذ صغري، واختياري الثاني كان التعليم، حيث أجريت امتحان مسابقة على مستوى المدرسة العليا لتعليم الأستاذة في قسنطينة ورغبت في أن أكون أستاذة لغة إنجليزية، نجحت في الامتحان الكتابي ولكن رسبت في الامتحان الشفوي بسبب إعاقتي. الوصل: لو خيروكي ما بين الشرطة والصحافة ماذا ستختارين؟ أمينة: أحبذ كثيرا مهنة الشرطية وطالما حلمت كثيرا في أن أدخل سلك الشرطة منذ البداية، كوني أحبها كمهنة غير أنني تعلقت كثيرا بالصحافة واعتدت على ممارسة هذه المهنة النبيلة ولهذا لو منحت لي فرصة ربما في أن أكون شرطية أو إطار بجهاز الأمن سأبقى في الصحافة لأن هناك علاقة حب بيني وبين الصحافة . الوصل: لنعرج على مشاكلك خلال مسارك المهني بمهنة المتاعب وماذا عن معارضة عائلتك ومصادرك وعلاقاتك اليومية؟. أمينة: في الحقيقة تلقيت صعوبات كبيرة جدا في بادئ الأمر، خاصة فيما يتعلق بجلب المعلومة وتحريرها، لكنني تلقيت الدعم بجريدة �الوصل� واستفدت كثيرا من خبرة زملائي، خاصة رئيس التحرير �لمقدم إبراهيم� وبالطبع أنت زميلتي �كريمة� التي تعلمت منك الكثير وتلقيت العديد من أبجديات ممارسة مهنة الصحافة، لكنني لقيت كل المعارضة من عائلتي، خاصة أبي وأمي، وقد حذرتني من ممارسة مهنة الصحفية لصعوبتها خوفا عليّ أيضا ولأنها مهنة تتطلب الكثير من الصبر ومحفوفة بالمخاطر، حيث كان دائما الرفض من قبل أهلي الذين عارضوا عملي وتنقلي يوميا إلى أماكن بعيدة من أجل جلب المعلومة، ناهيك عن المتاعب اليومية خلال العمل الميداني ومخاطر الميدان كما تعلمين، لكنني تحديت وتشجعت لأنها حياتي الخاصة وبعد شد وجدب استطعت إقناع والدي والحمد لله وافق على بقائي في هذه المهنة لحبه لي ربما، كوني آخر العنقود و�دلوعة� الأسرة فهناك 6 بنات وولد وأن آخرهم بالعائلة . الوصل: هل تدعمك أسرتك في عملك كصحفية؟. أمينة: بالطبع عائلتي تقف بجانبي يوميا وأبي وأمي يقرآن مقالاتي ويشجعانني دوما ويفتخران عندما أنجح ويدعماني عندما أحبط وكانت لي أخت أيضا لها تجربة في ميدان الصحافة أعطتني قليلا من تجربتها. الوصل: طيب ماذا عن أسرتك بجريدة �الوصل�؟ . أمينة: في الواقع هي أسرتي الثانية وأكثر، كوني أقضي فيها الكثير من الوقت فلا أبرح المكتب حتى الساعة السادسة أو السابعة مساءا وأحب كثيرا العمل مع طاقم الجريدة لأنني أتلقى الكثير من المساندة من زملائي كلهم، خاصة رئيس التحرير الذي ينتقدني ويساعدني، وقد علمني كيفية تحرير المقالات والروبورتاجات وأعطاني الأبجديات وأنت بالطبع كثيرا وكل الزملاء من مصور وتقنيين وحتى الإدارة فهناك انسجام وإنسانية وأتمنى لجريدة �الوصل� المزيد من الرقي وأتوق إلى أن أظهر قدراتي أكثر وأكثر وبفضل جريدة �الوصل� كوّنت مصادر إعلامية وكوّنت نفسي والشكر لطاقم �الوصل� . الوصل: هل لديك طموح أن تكوني إعلامية مشهورة ؟. أمينة: بالطبع ليس هناك من لا يحب الشهرة، أرغب في أن أكون مذيعة أخبار أو صحفية مشهورة بالطبع رغبة كل صحفي وأنا أحس أن لي مواهب وطاقات لم أفجرها بعد وأرغب في أن تكون لي فرصة لأفجر كل طاقاتي، خاصة في الإعلام المرئي. الوصل: ما هي المذيعة أو الصحفية الشهيرة التي تثير اهتمامك وتحبين أن تكوني مثلها في المستقبل. أمينة: في الحقيقة لا أريد أن أتأثر بأي صحفية ولا أكون نسخة من صحفية أخرى، ولكنني شغوفة جدا باحترافية الإعلامية �خديجة بن قنة� على الصعيد العالمي وبالإعلامي �كريم بن سالم� على الصعيد الوطني وبك أنت �كريمة� على الصعيد المحلي . الوصل: حدثينا قليلا عن هواياتك خارج العمل. أمينة: من هواياتي الموسيقى والسباحة وأحبذ مشاهدة المسلسلات التركية وأهم مسلسل أعجبني هو مسلسل �العشق الممنوع� ولا أرغب في مشاهدة الأخبار، كوني صحفية أحب أن أخرج قليلا من جو الأخبار وأحبذ مشاهدة الرسوم المتحركة أيضا. الوصل: ماذا عن حياتك الاجتماعية، هل ترغبين في تكوين أسرة مستقبلا؟. أمينة: مشروع الزواج بعيد من مخططاتي في الوقت الراهن، كوني أريد أن أصنع إطارا مهنيا متينا لي ومن بعدها أخمن في الزواج وتكوين أسرة. وكأي فتاة أحلم أن يكون زوج المستقبل إنسانا حنونا ومتفهما، كما أحبذ أن يتقبل إعاقاتي وبالطبع أمنيتي أن أتزوج طبيبا أو شرطيا إن ساعفني الحظ طبعا. الوصل: آخر كلمة. أمينة: آخر كلمة أشكركم كثيرا وأشكر جريدة �الوصل� بكل عناصرها ولا يسعني إلا أن أقول أن شجاعتي جاءت بعد جهد كبير وتغلبت على إعاقاتي وعلى الخوف ونظرة الناس وليس لدي نقص حاليا أو عقدة لأنني تخلصت من ذلك كليا، كوني أمارس مهنتي عاديا. حاورتها: كريمة بودومي

رفع معدل تحصيل الديون المترتبة إلى 90 بالمائة
وكالة أونساج تمول 704 مشروع استثماري بمعسكر
تمكنت وكالة أونساج من رفع معدل تحصيل الديون المترتبة عن تمويل المؤسسات المصغرة إلى 90 بالمائة حسب ما أكدته مسؤولة الفرع الولائي للوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب بمعسكر . هذه النسبة لم تتجاوز عتبة 72 بالمائة في نهاية السنة الماضية، وحسب نفس المتحدثة فان هذا المردود الجيد جاء بفضل الإجراءات التي اتخذتها الوكالة لتسهيل عملية تحصيل الديون منها جدولة ديون المؤسسات التي تعاني من مشاكل مالية،
كما أن هذه المردودية في التحصيل تثبت جدية الشباب في تجسيد مشاريعهم بعد التمويل، والمجهودات التي تقوم بها وكالة أونساج بالمتابعة الدورية لهم.كما تمكن الفرع الولائي للوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب من تمويل 704 مشروع خلال السنة الماضية، وهي بذلك تتصدر فروع الوكالة عبر تراب الوطن بحلولها في المرتبة الخامسة من حيث تمويل المشاريع، يأتي قطاع الخدمات والفلاحة في طليعة نشاطات المؤسسات الممولة، كما تقوم الوكالة حاليا بالعمل على تفعيل اتفاقيات مع قطاع الثقافة والبيئة ومصالح النشاط الاجتماعي والتضامن لتجسيد شراكات عملية، منها ما يخص الوكالة البنكية لبنك التنمية المحلية من أجل مرافقة وتمويل مشاريع الشباب الجامعي المبدع خاصة تلك المشاريع التي لها علاقة بالإبداع التكنولوجي والمعلوماتي، وغيرها من أفكار و مشاريع التي حملها طلبة الجامعة و خضعوا في شأنها إلى تكوين بدار المقاولاتية. ع.ب.ع


تورط رفقة إطارين في اختلاس أزيد من 370 مليون سنتيم
السجن النافذ للمدير السابق لمستشفى عين الترك بوهران
طالب نهار ممثل الحق العام بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران برفع العقوبة في حق المدير السابق للمؤسسة الصحية العقيد عثمان بعين الترك وإطارين أساسيين من إدارته على رأسهما رئيس مصلحة تحصيل النفقات والإرادات وأمين الخزينة بالمؤسسة الاستشفائية إلى 5 سنوات سجنا نافذا لضلوعهم في إحدى قضايا وفضائح الاختلاس التي هزت القطاع الصحي على مستوى إقليم ولاية وهران باختلاسهم لما يزيد عن مبلغ 370 مليون سنتيم من النفقات الصحية المودعة بالمؤسسة وامتناعهم عن دفع هذه النفقات على مستوى الخزينة العمومة بتواطئهم وتلاعبهم بتدليس الحسابات طيلة 10 سنوات من مزاولتهم لوظائفهم وإهمالهم لأداء المهام المنوطة بهم على أكمل وجه، حيث سبق وأن أدينوا بالمحكمة الابتدائية بعين الترك بعقوبة تتراوح ما بين السنة سجنا إلى 3 سنوات سجنا للمتهم الرئيسي المسؤول عن تسيير النفقات والإرادات ومتابعتهم بتهمة اختلاس وتبديد المال العام والإهمال المؤدي إلى ضياع المال العام.
تعود وقائع تفجير فضيحة الاختلاس هذه إلى 28 من شهر أبريل من سنة 2014 أين تقدم الممثل القانوني للمؤسسة الاستشفائية بشكوى مفادها اكتشاف المسؤول الجديد المعين كرئيس لمصلحة النفقات والإرادات بالمستشفى ثغرة مالية ناجمة عن التلاعب وتدليس الحسابات الخاصة بتسديد السندات الخاصة بالنفقات المودعة من زبائن المؤسسة وعدم التأشير على أزيد من 126 وصل منذ فترة طويلة فاقت 7 سنوات وعدم إيداع المداخيل على مستوى الخزينة العمومية من هذه المؤسسة الاستشفائة . حينها باشرت عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية لولاية وهران بتحريات وتوصل المحققون في القضية من خلال التحريات التي شملت عناصر طاقم إدارة المؤسسة الاستشفائية إلى توجيه أصابع الاتهام إلى رئيس مصلحة تسيير النفقات والإرادات، إذ حددت الثغرة المالية بجهازه الإداري، إلى جانب المدير السابق وأمين المخزن بإحالتهم على التحقيق مستندين على إجراءات الخبرة العلمية المتوصل إليها من التحريات، والتي أثبتت أن المؤسسة الصحية العقيد عثمان لم تودع نفقاتها بالخزينة العمومية منذ فترات منذ فترة 2002 إلى غاية تفجير القضية نتيجة اكتشاف عمليات تدليس بالحسابات وعدم الإمضاء على سندات وإرساليات عثر عليها حبيسة الأدراج نتيجة الإهمال المتعمد من طرف القائمين على إدارة هذه المؤسسة الاستشفائية منها غياب 126 وصل. أثناء امتثال المتهمين أمام قاضي التحقيق تقاذفوا التهم فيما بينهم ملقين المسؤولية على بعضهم البعض . تحجج المتهم الرئيسي أنه امتنع عن نقل هذه النفقات إلى الخزينة العمومية لتعرضه إلى مشكل داخلي بالمؤسسة أوكلت خلاله المهمة لموظف آخر رغم بقائه على رأس المصلحة. كما صرح أن مسألة الترحيل التي مست المؤسسة بتحويل جزء من إدارتها إلى المؤسسة الأخرى تامي مجبر كانت سبب حدوث خلط وضياع بعض المستندات من مكتب الأرشيف الذي يضم جزء من الوثائق والأدلة الدالة على نزاهته في أداء وظيفته . من جهته، المدير تبرأ من المسؤولية كون المهمة تسلط على المسؤول على رأس المصلحة مشيرا، إلى أنه سبق وأن وقعت مناوشات بينهما بشأن هذا التهاون من طرف المتهم الرئيسي . تمسك المتهمين أمس بتصريحاتهم الأولية أمام الهيئة القضائية، كما طالب دفاعهم بتبرئة موكليهم من هذه التهم، لاسيما أن المسار المهني لكل واحد منهم يزيد عن 38 سنة لتنطق المحكمة بالفصل في المداولة الأسبوع القادم. صفي.ز

http://bkdesign-dz.com/wasl/17-03-2016/pdf.jpg


http://bkdesign-dz.com/wasl/17-03-2016/cari.jpg

Constantine - La terre a tremblé à El Khroub
par A. E. A.
Très tôt, dans la matinée d'hier, la terre a tremblé, dans la daïra d'El Khroub, signale la Protection civile. En effet et selon le chargé de communication de ce corps constitué, un séisme de magnitude 2 degrés, sur l'échelle ouverte de Richter, a été enregistré, ce mercredi, 16 mars, vers 7h, au sud-est de la daïra d'El Khroub, sans faire de dégâts humains ou matériels. Toutefois et selon des habitants de cette région surtout à vocation agricole, certaines personnes, déjà debout et s'affairaient dans les champs, ou s'apprêtaient à rejoindre leur travail, dans la ville d'El Khroub, n'ont pas manqué de paniquer, quelque peu, en sentant le sol bouger, sous leurs pieds.



Constantine - Enquête sur la qualité de l'essence dans une station service
par A. E. A.
Des automobilistes qui ont fait le plein de ‘super', le week-end dernier, dans une station-service, située dans la zone industrielle, ont eu la désagréable surprise de voir leur véhicule «caler» avant de tomber carrément en panne.

Selon un des automobilistes concernés, qui après l'arrêt complet de sa voiture, alors qu'il était engagé sur le tronçon l'autoroute Est-Ouest, des environs de ladite station, il a dû se faire remorquer, car en sus et selon ses dires il était en famille. Et notre interlocuteur, d'indiquer, qu'il a cherché à revenir à la station d'essence en cause, pour faire une réclamation. Et sur le registre désigné pour ce faire, il a constaté qu'il était le 4ème à réclamer, pour la même raison, à savoir qu'ils ont été servis en ‘super' mélangé à de l'eau. «Voulant me faire rembourser, le gérant a refusé, signalera-t-il, et j'ai tout de suite pensé à déposer plainte, auprès du service de la qualité de la direction du Commerce et c'est ce que j'ai fait, surtout, que cette dernière se trouve, à la zone industrielle, également, et donc pas loin».

Questionné sur ce sujet, le directeur de l'Energie et des Mines de la wilaya de Constantine, M. Bouzidi, répond qu'il est au courant de cette affaire et que la direction de la Société ‘Naftal', alertée, a tout de suite dépêché sur les lieux une équipe de techniciens pour enquête et expertise. Ceux-ci, ont jaugé les cuves souterraines, en ont aspiré l'eau qui s'y trouvait ainsi que celle des canalisations et passé au peigne fin toutes les pompes à essence, sans résultat significatif. La station en question qui est en «gestion libre», c'est-à-dire gérée par un privé a été autorisée à servir de nouveau du ‘super' ce mardi, après une fermeture qui a duré depuis samedi passé. Reste, ajoutera-t-il, l'hypothèse concernant l'infiltration d'eau de pluie lors de l'opération du «dépotage», à savoir celle du remplissage des cuves de carburant, sachant qu'il pleuvait à torrents, les deux jours du week-end, en question, mais rien n'est prouvé, là non plus.

Et le directeur des Mines de faire savoir, que dans ces conditions «j'ai moi-même demandé un supplément d'enquête avec désignation d'un bureau d'étude spécialisé, pour voir l'état des cuves et vérifier si elles sont indemnes de toute perforation et autre fissure», conclura-t-il.

Constantine - Des enfants de chouhada veulent créer une nouvelle organisation
par A. Mallem
Les enfants de chouhada, structurés au sein du Mouvement national des enfants de chouhada libres, une organisation non encore agréée officiellement, et qui ne se revendiquent d'aucune organisation appartenant à la mouvance des anciennes organisations de masse coiffées par les partis connus, comptent tenir un conclave les 22 et 23 mars courant dans la wilaya de Batna pour «étudier la situation sociale de ses membres dans la conjoncture politico-économique que traverse le pays et parler du sort qui a été réservé à des revendications qu'ils ont présentées dernièrement aux organes concernés de l'Etat», nous a expliqué hier le représentant du mouvement dans la wilaya de Constantine, M. Rebrabi Abdesselem. «Nous nous pencherons d'abord sur la question de l'article 25 de la loi du moudjahid et du chahid qui a créé une sorte de «fitna» entre les enfants de chouhada, ajoute notre interlocuteur pour motiver la rencontre en question qui va, selon lui, réunir 25 wilayas du pays et plus d'une cinquantaine de membres du mouvement».

Ajoutant dans ce sens : «Nous allons demander la révision de l'article en question, nous prononcer et donner notre point de vue sur la question d'actualité concernant la criminalisation du colonialisme français, sur la question de la double nationalité qui a été portée dans l'amendement de la Constitution adoptée par les deux chambres du Parlement. Il sera question également de l'éventualité de création d'un parti politique ou de sortir avec une nouvelle forme d'organisation qui puisse être plus représentative de tous les enfants de chouhada qui se sentent marginalisés par les organisations officielles», a expliqué le représentant du mouvement dans la wilaya de Constantine. M. Rebrabi considère que l'enfant de chahid est pointé du doigt par les citoyens qui l'accusent de se sucrer abondamment en puisant dans le Trésor de l'Etat alors qu'en réalité, sa situation socioéconomique laisse à désirer et il n'est pas loin de vivre dans la précarité. «Et puis, rétorque notre interlocuteur, il faut que chacun sache que la pension accordée à la femme de chahid cesse d'être versée à la mort de celle-ci. Elle ne peut pas être reversée à ses enfants. De ce fait, l'enfant de chahid aujourd'hui ne possède aucun avantage étatique de plus que celui accordé au simple citoyen».
Constantine - Cantines scolaires: Des repas froids faute de cuisiniers
par A. Mallem
Au registre des cantines scolaires, l'état des lieux dressé par le directeur de l'Education (DE), ce mardi, 15 mars, à la réunion bimensuelle du conseil de wilaya, a été jugé «catastrophique» par le secrétaire général de la wilaya de Constantine, M. Abdelkhalek Sayouda. A cela, le directeur de l'Education de la wilaya a répondu que ce secteur souffre, énormément, d'un manque de personnel, les cuisiniers, particulièrement, pour prétendre offrir des repas chauds aux élèves et aussi de personnel de gardiennage. « Des cantines réceptionnées l'année passée et parfaitement équipées de matériel de cuisine ne fonctionnent pas à cause de ce manque de personnel. Et d'un autre côté, des classes d'écoles, à Ali Mendjeli, ont été transformées en centres d'hébergement de personnes étrangères parce qu'elles sont dépourvues de gardiens de nuit», a signalé le DE, M. Bouhali Mohamed.

Ce constat lamentable a permis, au secrétaire général de la wilaya, d'intervenir pour informer l'assistance que la wilaya de Constantine a obtenu, à titre exceptionnel, une dérogation de la tutelle centrale pour le recrutement des personnels, notamment, pour les cantines et le gardiennage, dans les écoles de Ali Mendjeli où il y a des déficits flagrants. «Nous courions derrière cette dérogation, depuis janvier dernier et nous avons réussi à l'obtenir, en invoquant le statut spécial de cette nouvelle agglomération, et après beaucoup de difficultés. Alors il faut que les APC procèdent, au recrutement, afin de doter les écoles et les cantines de personnel dont elles ont besoin», a dit M. Sayouda. Selon un résumé fait par le directeur de l'Education, il y a 333 cantines scolaires, dans toute la wilaya qui offrent des repas chauds ou froids pour 90.000 élèves sur un total de 110.000. «Le taux de couverture est de 81,49 %», dira M. Bouhali. Et d'expliquer, en ce qui concerne l'état des cantines, qu'il y en a qui répondent à tous les critères par ce que ce sont des constructions scolaires spécifiques qui ont été équipées de tout le matériel de cuisine nécessaire. Et de ce fait, elles servent des repas chauds. «Malheureusement, 162 cantines, seulement répondent à cette dernière catégorie». Un grand nombre de cantines ont été aménagées, en procédant à des transformations de divers locaux, des salles ou des classes, mais qui servent, quand même, des repas chauds. Une autre catégorie de cantines a été aménagée, dans des logements de fonction, après avoir subi des transformations. Et il y a, dans le lot 98 cantines qui ont été installées, dans des locaux divers, certaines dans de simples chambres. Un petit nombre, enfin, n'a pas de locaux, proprement, dits, mais servent quand même des repas froids aux élèves. «Malgré qu'elles soient équipées de matériel de cuisine, toutes les cantines que nous avons ouvertes, l'année passée, la plupart, à Ali Mendjeli, dans la daïra d'El-Khroub, servent des repas froids à cause, justement, du manque de main-d'œuvre spécialisée, notamment les cuisiniers», a ajouté le D.E.

«Conséquence du déficit de personnel spécialisé, résuma M. Bouhali, toutes les écoles ouvertes, dernièrement, dans l'agglomération de Ali Mendjeli connaissent des problèmes, comme ceux que nous venons de signaler pour manque de gardiens de nuit. Aussi, des écoles de Ali Mendjeli souffrent énormément et régulièrement, de vols de matériel informatique qui disparaît, systématique, pendant la nuit», a-t-il déclaré, à la fin.


Constantine - La terre a tremblé à El Khroub
par A. E. A.
Très tôt, dans la matinée d'hier, la terre a tremblé, dans la daïra d'El Khroub, signale la Protection civile. En effet et selon le chargé de communication de ce corps constitué, un séisme de magnitude 2 degrés, sur l'échelle ouverte de Richter, a été enregistré, ce mercredi, 16 mars, vers 7h, au sud-est de la daïra d'El Khroub, sans faire de dégâts humains ou matériels. Toutefois et selon des habitants de cette région surtout à vocation agricole, certaines personnes, déjà debout et s'affairaient dans les champs, ou s'apprêtaient à rejoindre leur travail, dans la ville d'El Khroub, n'ont pas manqué de paniquer, quelque peu, en sentant le sol bouger, sous leurs pieds.

رجل أعمال بارز يسعى لتحطيم رجل سياسي


الأربعاء 16 مارس 2016 119 0
يسعى رجل أعمال بارز مقرب من التيار الإسلامي إلى القضاء على رجل سياسي معروف بسبب خلافات شخصية قديمة بينهما. وتتم هذه العملية عبر تحريك قضايا خاصة، تمّ تسريب معلومات بأن الرجل السياسي المعني "توّرط" فيها أو له فيها يد أو رجل.
ويدور في بعض الأوساط السياسية، أنّ رجل الأعمال المعني يشرف شخصيا على إدارة وتسيير هذه القضية، والتي قد تنتهي بمشكلة حقيقية إذا لم تحل هذه القضية بهدوء وسرعة وخاصة في صمت.
وتتمثل هذه القضية في مشكلة خاصة جدا بين رجل سياسي وامرأة، وتدخل البعض من معارض الرجل السياسي ورجل الأعمال في تغذيتها وإشعالها حتى تلتهب وتحترق.

شكرا للذين ظلموني وتشابه إسمي مع الجنرال العماري أفادني كثيرا

 http://static.ennaharonline.com/ar/files/12190891_119616861733069_4642968286108110181_n_522461374.jpg

كل القنوات تقريبا أصبحت موبوءة وإعلامها موجه

هي   إعلامية تتميز بصوت جمهوري، حين تنظر إليها، تعرف للوهلة الأولى أنها مكافحة ومجتهدة وتحاول إعطاء الأحسن للتلفزيون الجزائري، عانت في بداياتها وتعرضت لكل أشكال العنف، لكن هذا الأمر لم ينقص من عزيمتها، بل حفزها لتكون أحسن صحافية محاورة ومقدّمة أخبار في التلفزيون الجزائري، هي الإعلامية وهيبة عماري...
 بداية، الجمهور يريد أن يتعرف على وهيبة عماري أكثر، ما هو تخصصك الجامعي وكيف التحقت بالإذاعة؟
 لقد درست العلوم السياسية تخصص علاقات دولية، حيث بعد تحصلي على شهادة البكالوريا، اتجهت إلى كلية الإقتصاد ودرست سنة، لكنها لم تستهونِ على الإطلاق، لأنني حلمت طوال حياتي أن أدرس القانون حتى أكون قاضٍ أو في إحدى المجالات الدبلوماسية، وفي السنة الموالية، حاولت الإلتحاق بكلية الحقوق في بن عكنون، لكن شهادة القبول تأخرت، وبعد ذلك، سجلني والدي في كلية العلوم السياسية مخافة أن أضيّع عاما آخر، وبعد التحاقي بكلية العلوم السياسية، تحصلت على شهادة القبول في بن عكنون، لكنني قررت مواصلة دراستي في شعبة العلوم السياسية.
 ما هي أول وسيلة إعلامية عملت فيها؟
 في البداية التحقت بصحيفة اسمها "الجيل" وأنا أدرس في السنة الرابعة جامعي، فقد كنت أرافق بعض الصديقات اللواتي كنّ يدرسن في الإعلام، لأنه وكما تعلمين، في الإعلام التربصات واجبة على كل طالب، فانتهزت الفرصة، حيث   اكتشفت عالم الصحافة عن قرب فاستهواني العمل في قاعة التحرير، "دخول الصحافيين من التغطيات، الإتصالات التي يقومون بها" كل هذه الأشياء الجديدة بالنسبة لي شدّتني، وكانت إدارة التحرير تستعين بنا في تحرير الأخبار الدولية بدل توظيف صحافيين، وحين أنهيت دراستي، طلب مني مدير الجريدة البقاء معهم، فقبلت طلبه مباشرة، وبعدها التحقت بالإذاعة الوطنية.
 هل تلقيت صعوبات في بداياتك الإعلامية؟
ككل المبتدئين لم يكن طريقي مفروشا بالورود، فقد تعرضت لـ"الحڤرة"، التعسف والظلم، وقد آلمني ذلك كثيرا وقتها، لكنني الآن أشكر كل من   ظلمني، أو بتعبير أصح من "حڤرني"، لأنه علمني أنه "من لم يذق المر لن يستطعم الحلو، وأن الدنيا تؤخذ غلبا".
وبالنسبة إلى تجربتي في الإذاعة الوطنية فقد كانت ثرية، ودعيني هنا أشكر السيد عز الدين ميهوبي، المدير العام السابق للإذاعة الوطنية، الذي منحني فرصة تقديم البرامج في الإذاعة، فكانت مدرسة مهمة جدا، لأنها علمتني كيفية الإلقاء والآداء وتعلم مخارج الحروف كانت مهمة.
هذه المدارس الإعلامية ماذا أضافت لوهيبة إذا أخذنا في عين الاعتبار بأنك كنت مراسلة في إذاعة "مونتي كارلو" الدولية وعملت في دبي؟
 أعتبر نفسي محظوظة لأنني مررت على المدارس الثلاث للإعلام، صحافة مكتوبة مسموعة وصولا إلى المرئية، فلكل مدرسة خصوصيتها، وهنا أفتح قوسا وأشير إلى أنني عملت يفي جريدة "صوت الأحرار" التي أعتبرها محطة فارقة في حياتي، ومنحتني الكثير من الفرص داخل الوطن وخارجه، وتحياتي لكافة أسرتها من المدير العام إلى أبسط عامل .
 نراك في محطات متعددة في التلفزيون الجزائري، مثل الحوارات والتقارير والريبورتاجات، أيهم كانت الأصعب؟
 هنا أنوّه بالثقة التي وضعتها في شخصي المديرية العامة للتلفزيون الجزائري في الكثير من المواعيد السياسية التي مرت بها البلاد، وأعتبرها تحفيزا على مواصلة العمل والمثابرة،  ومع أنني قدّمت مواعيد الأخبار في مختلف محطاتها، لكن المحطة التي أعتبرها كانت فارقة وصعبة هي حصة "برامج وأسئلة" التي خصصت لمترشحي الرئاسيات لعام 2014، لأنها كانت في غاية الأهمية والحساسية، ولا مجال فيها لأي خطإ، خاصة وأنها كانت على المباشر ونسبة مشاهدتها كانت عالية جدا.
 كيف استعطت التوفيق في هذا البرنامج، خاصة مع الحساسية التي كانت تميز المترشحين؟
 لقد حاولت قدر الإمكان أخذ مسافة واحدة من كل المترشحين، لكن المشكل أن البعض منهم جاء ببعض الخلفيات، فصعبوا من مهمتي قليلا ، لكنها في كل الأحوال كانت محطة جد هامة واستفدت منها كثيرا لاحقا.
 ما رأيك في القنوات الخاصة؟
تجربة الإعلام الخاص غيّرت المشهد الإعلامي في الجزائر، فقد كانت أمنية الجميع فتح هذا المجال بالتأكيد، لكل بداية هفواتها بسبب نقص الخبرة والممارسة وتغييب المعلومة يفتح الباب لنقل الأخبار المغلوطة، هذا الأمر قد يكون مبررا في البداية، لكن بمرور الوقت، يجب أن تدرك وسائل الإعلام خاصة الثقيلة، أننا مسؤولون على توجيه الرأي العام، وبقدر ما نلتزم باحترام أخلاقيات المهنة وتقديم مادة إعلامية متوازنة ونحترم الخصوصية والموضوعية، بقدر ما نكتسب المصداقية واحترام الشارع.
ألا تنوين العمل في إحدى القنوات؟
 أنا أعتز بأي دعوة، لكن علاقتي بمؤسسة التلفزيون خاصة جدا، وأعتبرها الأم التي حتى في قسوتها رحيمة، فقد منحتني المكانة والإسم والثقة والأمل، كما منحتها أنا الجهد والتفاني والإخلاص، ولا ملاذ لي منها إلا إليها.
هل تلقيت عروضا من القنوات الأجنبية؟
 لا، ولا تهمني، لأن كل القنوات تقريبا أصبحت موبوءة وإعلامها موجه، وفي كثير من الأحيان يضرب الوحدة الوطنية، والآن البركة في قنواتنا الخاصة التي أغنتنا عن مشاهدة تلك القنوات.
 لما نقول وهيبة عماري يتبادر إلى ذهننا الجنرال العماري، هل لديك علاقة قرابة به؟
 تضحك.. على الإطلاق، لا علاقة تربطني به، كما أن لقبه يبدأ بالألف واللام وأنا بدون لام، لكن لا أنكر أن هذا التشابه أفادني كثيرا، خاصة أمام شرطة المرور، فعندما تسحب مني رخصة السياقة ويرون لقبي يرجعونه على الفور، لأنهم يظنون أنني من أقارب العماري.
 يقول الكثير إنك تدافعين دائما عن "الأفلان"، هل أنت "أفلانية"؟
 لا أعرف جزائريا ليس "أفلانيا"، فجبهة التحرير التي أعطاها شهداؤنا ومجاهدونا عهدا، لكن حزبي الوحيد والأوحد هو الجزائر، وهذه ليست ديماغوجية، فالجزائر اليوم في حاجة إلى وحدة كلمتنا وصفها، خاصة وأن دائرة الخطر والتهديدات الأمنية أخذت في الإتساع حولنا، والأمر لم يعد خافيا على أحد بأن بلادنا في دائرة الإستهداف اليوم، فلنختلف حول كل شيء إلا عن الجزائر وأمنها القومي.
 ما هي أحسن ذكرى في حياتك؟

 كانت بامتياز لقائي بالراحل الشخصية الفذة المجاهد الراحل عبد الحميد مهري، الذي أجريت معه حوارا بعدما كان منقطعا عن التواصل مع وسائل الإعلام، والموضوع كان حول الحرب الإسرائيلية على لبنان سنة 2006، فاتصلت به وجميع زملائي أخبروني بأنه لن يستجيب للقائي لأنه منقطع، لكنني أصريت على المحاولة، وفعلا استجاب وقبل مقابلتي في بيته، حيث أجريت الحوار وكنت سعيدة به، ولما عدت إلى مقر العمل، تفاجأت بأن المسجلة لم تسجل حرفا واحدا، فكانت صدمتي كبيرة وحزني شديد "خرجت من عقلي"، وقلت في قرارة نفسي: "كيف لهذا الموعد التاريخي أن يذهب هكذا؟"، خاصة وأنني وعدت إذاعة "مونتي كارلو" بالتسجيل، فندبت حظي في تلك اللحظة، ولم يكن البديل إلا معاودة الإتصال به وإخباره بأن الصوت رديء، فاعتذر في الوهلة الأولى، خاصة وأننا كنا في شهر رمضان، لكن بعدها عاود الإتصال بي وقال لي:"أنا مستعد لإعادة الحوار".

قاضي التحقيق يستدعي حنون في قضية لعبيدي

 http://static.ennaharonline.com/ar/files/2015_05_0217_31_18.371988_006_555x318_359650115.jpg

الأمينة العامة لحزب العمّال اتهمت وزيرة الثقافة السابقة من دون تقديم أدلة
 محامي لعبيدي: موّكلتي متمسكة بالقضية.. وننتظر حنون وحصانتها خلال أيام  
قرر قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد توجيه استدعاء بصفة رسمية للأمينة العامة لحزب العمّال لويزة حنون، بغرض المثول أمامه في قضية القذف التي رفعتها ضدها وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي، بعدما اتهمتها بعقد صفقات مشبوهة في القطاع، حيث ستكون الجلسة مخصصة للتأكد من مدى التزام لويزة بوعودها في التنازل عن حصانتها، ومقابلة الوزيرة أمام العدالة وجها لوجه.وأشارت مصادر موثوقة لـ«النهار» إلى أن قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد استدعى الوزيرة السابقة للثقافة نادية لعبيدي، لسماعها في قضية القذف التي رفعتها ضد الأمينة العامة لحزب العمّال لويزة حنون، مشيرا إلى أن لعبيدي تمسكت بشكواها ومقاضاة حنون، إثر تصريحات الأخيرة التي ادّعت أمام وسائل الإعلام والبرلمان بأن لديها وثائق تدين وزيرة الثقافة تتعلق بقضايا فساد ورشوة ومنح صفقات بالمحاباة، وهي التي جعلت لعبيدي ترفع دعوى قضائية ضدها، طالبة منها منح الملف للعدالة، وهو ما رفضته حنون بشكل مباشر، خاصة بعد خروج لعبيدي من الوزارة أين توقفت الحملة التي قادتها ضدها.وحسب ذات المعلومات، فإن لعبيدي طالبت مرة أخرى العدالة بفتح هذا الملف واستدعاء حنون لسماعها، خاصة أن الأخيرة أعلنت في وقت سابق أنها طالبت من رئيس البرلمان ووزير العدل رفع الحصانة عنها، إلاّ أن الأمر لم يتم بدليل عدم مثولها لدى المحكمة، مفيدة أن قاضي التحقيق يكون قد وجّه استدعاء آخر إلى لويزة حنون والذي سيكون خلال الساعات القليلة القادمة، للمثول أمامه والفصل أولاّ في قضية احتفاظها بالحصانة من عدمها، ضف إلى ذلك التطرّق إلى ملف النزاع.من جهته، محامي الوزيرة نادية لعبيدي شعيب محمد قال في اتصال مع «النهار» إن موّكلته صرّحت لدى سماعها من طرف قاضي التحقيق أنها ستواصل متابعة لويزة حنون، مشيرا إلى أن قاضي التحقيق وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الملف، سيستدعي حنون التي صرّحت أنها تنازلت عن الحصانة، وذلك للتأكد من صحة ذلك ومباشرة التحقيق، رافضا في الوقت نفسه منح التاريخ الرسمي لهذا الاستدعاء، مؤكدا أنه سيكون خلال الأيام القليلة القادمة.



Mascara
Un apport de 4 millions m3 d’eau aux barrages depuis début mars
Les barrages de la wilaya de Mascara ont enregistré, depuis début mars en cours, un apport de 4 millions de mètres cubes d’eau supplémentaires à la faveur des précipitations ayant atteint 70 millimètres, a-t-on appris mardi du directeur des ressources en eau.
Selon M. Mourad Rechis, le volume d’eau dans les quatre barrages de la wilaya de Mascara a augmenté de 119,5 millions m3 hier lundi dont 46,6 millions m3 au barrage de Chorfa, 42,7 millions m3 au barrage de Ouizert, 29,2 millions m3 au barrage de Bouhanifia et 1 million m3 au barrage de Fergoug. Ces infrastructures qui avaient accueilli également 4,6 millions m3 en février dernier, enregistrent un taux de remplissage de 70 %. «Cette quantité est suffisante pour la disponibilité de l’eau potable et la réservation d’un taux à l’irrigation des plaines de Hebra dans la commune de Mohammadia et de Sig, au nord-ouest de la wilaya», a-t-on relevé. La pluviométrie a atteint dans la wilaya de Mascara 69,2 mm durant les deux premières semaines du mois de mars, selon le directeur des ressources en eau qui estime cette quantité «satisfaisante» dans la mesure où elle contribue à réduire le déficit relevé depuis le début de l’année et à rendre l’espoir aux agriculteurs.
Ain Temouchent
Achèvement de l’opération de résorption
de l’habitat précaire en 2016
L’opération portant sur la résorption de l’habitat précaire (RHP) sera achevée en 2016 au niveau de la wilaya d’Ain Temouchent, a-t-on appris du wali Hamou Ahmed Touhami.
Ce programme, qui prendra fin durant l’exercice en cours, a permis de reloger dans des conditions décentes de nombreuses familles qui habitaient des maisons vétustes au niveau de cités et quartiers populaires, a-t-il indiqué à la presse à l’issue d’une visite de travail dans la daïra d’Ain Kihal. La commune chef-lieu de cette daïra relogera ses 45 dernières familles concernées par le RHP avant le mois de ramadhan, au niveau de la nouvelle cité des 181 logements locatifs publics, a-t-il affirmé signalant que des travaux de viabilisation sont en cours pour reloger ces familles. Des instructions ont été données à la chef de daïra, au président d’APC et au directeur de l’OPGI, pour reloger ces familles avant le mois de carême, a-t-il ajouté soulignant que cette cité sera raccordée à l’ensemble des réseaux (AEP, assainissement, gaz de ville et fibre optique).
La direction de l’urbanisme et de la construction injecte, pour sa part régulièrement et au fur et à mesure de leur réception, des enveloppes financières complémentaires pour la réalisation de travaux d’aménagement urbain. Lors de sa tournée mardi en compagnie de directeurs de l’exécutif et des autorités de la daïra et de la commune, le wali a inspecté quatre chantiers de réalisation de 400 logements de type LPL, dont l’un achevé (150 unités), en attendant les travaux d’aménagement. La commune d’Ain Tolba relevant de la même daïra attend ces mêmes travaux pour la distribution de 150 logements du même type. Le responsable de l’exécutif a inspecté, également, des locaux à usage professionnel attribués et non exploités, instruisant le P/APC à appliquer le règlement dans ce domaine et à réaffecter sept locaux sur dix au niveau du village de Sidi Zaidour.
Dans la commune chef-lieu d’Ain Kihal, 29 locaux du même genre seront attribués, notamment à quinze marchands de fruits et légumes préalablement recensés par la daïra. Des établissements scolaires, dont le lycée «Akid Amirouche», nécessitant des travaux de confortement dans sa partie administrative, ont été également inspectés à cette occasion.

Baisse des infractions à la pêche grâce à la prise de conscience des professionnels
Les mesures coercitives donnent déjà leur fruit
Les infractions à la pêche ont connu une baisse à Oran grâce à la prise de conscience des professionnels de l’importance de la préservation des ressources halieutiques et à l’application de la loi en vigueur dans ce domaine, a indiqué mercredi le directeur de la chambre de la pêche et de l’aquaculture de la wilaya. M. Abdelbassat Hamri a souligné, à la presse en marge d’une rencontre de sensibilisation sur l’application de la loi 11-01 relative à la pêche et à l’aquaculture, que les amendements apportés à cette loi durcissent les sanctions contre les contrevenants dans le but de préserver la ressource halieutique et la régénérer pour assurer le développement durable. Pour sa part, le directeur de wilaya de la Pêche a expliqué que les amendements de la loi obéissent aux nouvelles donnes visant la préservation de la ressource halieutique et la répression des contraventions en ce qui concerne la pêche abusive, le non-respect de la taille marchande des poissons, la pêche dans les zones interdites, l’utilisation des explosifs et le non-respect de la période de repos biologique.
M. Mohamed Bengrina a rassuré, lors de cette rencontre tenue à l’Institut technologique de la pêche et de l’aquaculture (ITPA) à Bir El Djir, que la ressource biologique n’est pas en danger en Algérie, soulignant que les lois répressives pour la protection des ressources halieutiques ont pour objectif de prévenir contre les situations de certains pays ayant recouru au gel momentané de la pêche et au système de quotas, après que leurs réserves eut été épuisées.
Abordant l’utilisation des explosifs dans la pêche, le même responsable a signalé que ce phénomène ne se pose pas actuellement dans la wilaya d’Oran où les professionnels sont conscients de leur responsabilité de préserver les ressources halieutiques. Le président de la Chambre de wilaya de la Pêche et de l’Aquaculture, Mendli Mohamed a valorisé les amendements contenus dans la loi de la pêche et de l’aquaculture, insistant sur le respect de cette loi par tous dont les industriels en plus de revoir certaines questions dont celles de la taille marchande des poissons et de la pêche dans les zones interdites. Il a appelé aussi à mettre en place une loi protégeant le pêcheur, améliorant sa situation sociale et indemnisant les périodes de repos biologique. Cette rencontre, à laquelle ont assisté des armateurs, des patrons pêcheurs, des marins pêcheurs et des mandataires, a été marquée par la présentation par une magistrate de la Cour d’Oran d’explications sur les procédures judiciaires et les sanctions contenues dans les amendements de la loi 11-01. Cette journée de sensibilisation a été organisée par la chambre de la pêche et de l’aquaculture et la direction du secteur, en collaboration avec la Cour d’Oran.
Elle compte axer ses actions sur l’orientation des demandeurs d’emploi vers la formation
La nouvelle stratégie de l’ANEM
L’Agence nationale de l’emploi (ANEM) de la wilaya d’Oran axera ses efforts et actions futurs sur l’orientation des demandeurs d’emploi vers la formation, compte tenu de l’importance de cette dernière dans leur placement dans des postes d’emploi. A ce titre, le directeur de l’Anem d’Oran, Abdelhamid Benachiba, également directeur régional de l’ouest de cette agence, a indiqué, que la formation est devenue «la clé de l’emploi», soulignant que «l’Anem travaille en étroite collaboration avec le secteur de la Formation professionnelle pour former les
demandeurs d’emploi dans la perspective de les intégrer dans la vie professionnelle». «C’est une nouvelle vision que l’Anem a actuellement et qui se caractérise par l’orientation vers la formation des demandeurs d’emploi. Nous avons axé nos actions dans ce sens sur la sensibilisation des jeunes d’aller vers les centres de formation dans la wilaya et de bénéficier de formation pour avoir plus de chance de décrocher un emploi», a déclaré le responsable. Mettant en exergue l’importance de la formation de le processus de l’emploi, Benachiba a signalé que l’ANEM a profité de la tenue à Oran en février de la dernière édition du Salon du tourisme (SIAHA) pour faire de la sensibilisation sur la formation mais aussi pour prospecter les nouveaux créneaux à satisfaire
en matière d’emploi dans le tourisme. «Les besoins de ce secteur sont en constante évolution, puisqu’Oran ambitionne d’être une ville métropole avec l’organisation des Jeux méditerranéens de 2021, nombreux établissements hôteliers sont en cours de réalisation ou en perspective à court terme, d’ou l’importance de définir leurs besoins en matière de main d’œuvre dès à présent», selon Benachiba. «Nous essayons de regrouper les demandeurs d’emploi susceptibles de travailler dans ce secteur pour les orienter vers la formation professionnelle pour être prêts lors de l’ouverture de ces établissements», a-t-il souligné. Dans un autre cadre, le responsable a précisé qu’une prospection renforcée est en train de se faire pour le secteur agricole dans la wilaya d’Oran dans le but de le relancer. «Une note ministérielle nous a été adressée pour réaliser ce but par le biais de la prospection, de ce fait nous préparons un plan d’action et des plannings de sortie pour prospecter sur les offres d’emploi dans les villes à vocation agricole», a-t-il encore déclaré.
Une étude se fait actuellement à l’ANEM à Boutlélis, pour recenser les centres d’élevage, les exploitations agricoles, entre autres, pour pouvoir tracer un plan d’action et d’insérer le maximum de jeunes dans le cadre du Dispositif d’aide à l’insertion professionnelle (DAIP) dans ce secteur, a-t-on noté.




 


Le squat des vides sanitaires prend de l’ampleur
à la cité des 790 Logements de l’Usto
Les habitants exigent l’intervention du wali
Le squat des vides sanitaires des immeubles de la cité des 790 Logements sociaux implantés au quartier USTO, relevant de la commune de Bir El Djir prend une ampleur alarmante. Le problème ne réside pas uniquement dans l’occupation illégale de ces caves, mais dans les travaux d’aménagement qui sont effectués à l’intérieur et le danger de fragilisation de la structure qui guette les habitants des immeubles en question.
En effet, ce qui se passe à l’intérieur de ces caves en matière d’aménagement sauvage où les cloisons intérieures sont éliminées pour laisser plus d’espace, représente un danger certain pour ces bâtiments préfabriqués aux murs porteurs, dont l’épaisseur est déterminée par les exigences de stabilité. Cet état de fait inquiète sérieusement certains habitants qui assistent impuissants à ce phénomène menaçant. «Comme vous pouvez le constater, les gravats comprenant de gros blocs de béton qui jonchent le sol au pied du bâtiment proviennent de l’intérieur de ces caves, ce qui prouve qu’ils abattent les cloisons intérieures. C’est une véritable mafia qui s’adonne à l’aménagement et à la vente de ces caves, les auteurs ne sont pas étrangers aux immeubles, c’est pour cela que nous ne voulons pas être vus avec vous, car nous risquons d’avoir des problèmes», ont déclaré deux habitants de la cité, qui ont tenu à expliquer que ces caves sont cédées au prix fort à des familles venues des autres régions du pays. Une fois aménagées, les caves peuvent facilement atteindre le prix de cent cinquante millions de centimes, le prix variant en fonction de la superficie, indiquent-ils, avant d’exprimer le souhait de voir le wali intervenir pour mettre un terme à cette situation. «Les travaux se font en plein jour, au vu et au su de tous. Personne ne se soucie de cette dégradante situation. Nous ne comptons sur aucun autre responsable pour mettre un terme à cette situation, sauf sur le wali», ont tenu à préciser nos interlocuteurs.
A.Bekhaitia



http://echo-doran.com/images/une_small.jpg

http://echo-doran.com/images/b1.jpg

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

https://www.tatsachen-ueber-deutschland.de/ar
http://www.almania.diplo.de/
http://www.almania.diplo.de/Vertretung/almania/ar/Newsletter.html

غير معرف يقول...


CONSTANTINE, CAPITALE DE LA CULTURE ARABE
http://www.livreparis.com/fr/Exposants/1572725/CONSTANTINE-CAPITALE-DE-LA-CULTURE-ARABE
Stand :

1-F46

Constantine, Capitale de la Culture Arabe.

Coordonnées
Contacts

Coordonnées

Zone Industrielle BP 75 ZI Reghaia - Alger 16300 Algérie
+21323965257 (t)
+21323965805 (f)
Samy Benchikh

غير معرف يقول...

http://www.livreparis.com/fr/Visiter/Constantine/
Constantine à livre ouvert

Invitée au Salon Livre Paris, la ville de Constantine a toujours fasciné ses visiteurs et notamment les artistes et écrivains.

Logo Constantine - Livre Paris 2016Son site, unique au monde, a forgé sa personnalité et son histoire et fondé sa réputation de ville de résistance au cours des siècles.

Juchée sur un immense rocher relié par une série de ponts légendaires, dont le fameux Pont suspendu et celui de Sidi Rached, au-dessus du précipice de l’impétueux Rhummel, l’antique Cirta du roi Massinissa est un creuset d’expressions romanesques et poétiques.

C’est la ville du numide Fronton de Cirta, grand grammairien latin et précepteur d’empereurs romains. Celle de Kateb Yacine qui, dans son sublime Nedjma, l’a érigée en véritable personnage. Celle du cheikh Ibn Badis, leader du réformisme musulman qui accordait une attention particulière à la littérature et au théâtre.



Elle a donné à l’Algérie quelques uns de ses auteurs les plus réputés et notamment l’écrivain martyr Réda Houhou, père de la littérature moderne de langue arabe, et Malek Haddad, distingué poète et romancier francophone.

Actuellement Capitale de la Culture Arabe jusqu’en avril 2016, avec un nouveau parc d’équipements et un programme de restauration de son patrimoine, elle s’attache à promouvoir son héritage multiple et sa création contemporaine pour s’inscrire comme une destination culturelle d’avenir.
Liste des 20 auteurs algériens
Constantine, Capitale de la Culture Arabe, invitée spéciale à Livre Paris

Découvrez ci-dessous la liste des 20 auteurs algériens invités lors du Salon.
Cliquez sur l'auteur de votre choix pour découvrir sa biographie et sa bibliographie.
Livre Paris 2016 - Ahmed Abdelkrim
Livre Paris 2016 - Nina Lys Badia Affane
Livre Paris 2016 - Abdelouahab Aïssaoui
Livre Paris 2016 - Ahmed Bedjaoui
Livre Paris 2016 - Racim Bey Benyahia
Livre Paris 2016 - Maïssa Bey
Livre Paris 2016 - Abderrahmane Bouzerba
Livre Paris 2016 - Hosni Kitouni
Livre Paris 2016 - Keltoum Kitouni Daho
Livre Paris 2016 - Djamel Foughali
Livre Paris 2016 - Abdallah Hamadi
Livre Paris 2016 - Mounira-Saâda Khalkhal
Livre Paris 2016 - Waciny Laredj
Livre Paris 2016 - Abdelmadjid Merdaci
Livre Paris 2016 - Badr’Eddine Mili
Livre Paris 2016 - Fayçal Ouaret
Livre Paris 2016 - Adel Sayad
Livre Paris 2016 - Abdelouahab Tamhachet
Livre Paris 2016 - Nadir Teyar
Livre Paris 2016 - Miloud Yabrir

غير معرف يقول...

Contacts
Le Salon du livre de Paris organisé par Reed Expositions France sous l'égide du Syndicat national de l'édition

SYNDICAT NATIONAL DE L’ÉDITION
115, bd Saint Germain - 75006 Paris, France
Tél +33 (0)1 44 41 40 50 - Fax +33 (0)1 44 41 40 77
www.sne.fr
Président : Vincent Montagne
Déléguée générale : Christine de Mazières
Chargée de mission : Véronique Stephan

REED EXPOSITIONS FRANCE
52-54 quai de Dion-Bouton
CS80001 - 92806 Puteaux Cedex
www.reedexpo.fr
Directeur Général : Michel Filzi

PÔLE CULTURE, LUXE ET LOISIRS
Directeur général : Jean-Daniel Compain
l'équipe Livre Paris

Standard :
+33 (0)1 47 56 64 31
Fax : +33 (0)1 47 56 64 44
E-mail : livre@reedexpo.fr

Commissaire générale : Laurence Paul Keller

Relations exposants : Solenn Le Baron, Marie Foache, Juan Carlos Fernandez
Assistante Salon : Juanita Torres Ceron
Chargée de communication : Anaëlle Saulnier
Chargée des partenariats : Olivia Horvath
Responsable des éditions : Pauline Carlier
Coordinatrice jeunesse : Eléonore d'Ornano
Chef de produit Internet : Amélie Morelli
Content Manager : Aude Rolland
Logistique : Frédéric Jourdan, Aurélie Kubiak, Noël Hollande
Responsable technique : Hervé Druart
Responsable technique exposants : Damien Rose
Responsable technique exposants : Guillaume Leclerc
Responsable technique "animations" : Marianne Broch