الأربعاء، مارس 9

الاخبار العاجلة لقيام وزيراتا التضامن والبريد بزيارة وداع الى بوتفليقة والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لقيام وزيرة التضامن  والبريد الجزائري بزيارة عائلية الى الرئيس  بوتفليقة لاداء   زيارة وداع   رسمية قبل  اعلان اخبار  الاقالة الوزارية  يدكطر ان الزيارة  السياسية تزامنت مع اخبار  استغناء سلال عن خدمات فرعون ومسلم  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف مستمعي قسنطينة  النكت الاداعية في حصة الهام بن حملات  واداعة قسنطينة تقطع اصوات سكان قسنطينة الحاصلين على  اوراق  الحصول على السكن الاجتماعي مند
 2013
ويدكر ان  سكان قسنطينة محرومين من السكن الاجتماعي  بقرار رئاسي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لاكتشاف الجزائريين  ان  مراسيم  غداء  ضيوف  وزيرة  المراة العاهرة  والتضامن  في الثامنة صباحا   وشر البليةما يبكي

صورة من الدعوة  الرسمية
http://www.elbilad.net/media/upload/600x338x12821390_977670445661134_713686155293201874_n.jpg.pagespeed.ic.pAs3YT6wxP.jpg





ترددت قبل أن أكتب مقالي هذا لكن ثقتي بكم جعلتني امضي قدما ......
أقول : عندما قالت السيدة نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل و البيان أنها كادت أن تبكي على الزمن الذي ضاع من الجزائريين و أنه لو بدأنا التغيير التدريجي منذ عقدين تقريبا لوصلنا اليوم إلى التغيير الكامل ربما ، و لأن بعض المتموقعين داخل السلطة فهموا جيدا مغزى كلام السيدة نعيمة و ما بين السطور الذين لا يقبلون بوصول المصالحة الى أروع صورها ، بين ابناء الوطن الواحد ، في هذ الظروف التي اقل ما يقال عنها أنها خطيرة ، سلطت هذه الزمر عليها بشكل مشبوه و متواطئ كل وسائل الإعلام التي هي تحت سلطتها لأنها هي التي تغذيها بالإشهار و لولا الإشهار ما بقيت...
و عملت وسائل الإعلام على تمييع كلام السيدة نعيمة و إخراجه عن مفهومه و مغزاه و أهدافه ..و لأن الشعب أو جزءا منه مازال فيه النية و يصدق ما تقوله وسائل الإعلام و لا يعلم أنها مؤسسات تجارية لا تهمها ما إذا كانت المعلومة صحيحة أم خاطئة و الذي يهمها من يدفع أكثر و لأن حزبنا فقير و غير مدعوم من السطة او من رجال المال و الاعمال كما هو الحال مع بعض الأحزاب فحتما يكون دوما هو الضحية .

لكن الأدهى و الأمر و المحزن حقا أن بعض من الشعب لم يفهم المراد مما قالته رئيسة حزب العدل و البيان ، فصب عليها هو الآخر جام سخطه و وصفها بكل النعوت السيئة .. قل لي برك كيف يمكن للسياسي أن يعمل بين سلطة متسلطة و اعلام جائر و جزء من الشعب ضاعت منه الحكمة ليحلل المواقف تحليلا سليما ؟
المفروض و لمجرد أن رأيتم تلك الهجمة الإعلامية الشرسة و الفيسبوكية التي تسيرها جهات منظمة ....كان عليكم أن تفهموا الأمر جيدا.. لماذا؟ لأن الإعلام الجزائري برمته لا ينطق إلا على هوى السلطة بأجنحتها ...
كتبت هذه الكلمات بعد تردد ، خشية أن يضيع جهدي هباء منثورا في كتابتها بعدما عملتم أنتم بطريقة ما تتجه لتقوية السلطة علينا و نحن نجابهها من أجلكم بل إخترنا الإنحياز السياسي لنبقي على قنوات الحواربيننا و بينكم و بيننا و بين السلطة من أجل خدمتكم ..
يد واحدة ما تصفق يا ناس ، و الديمقراطية لا تكون الا تشاركية تساهم فيها رئيسة الحزب و المناضلون و المواطنون فادعمونا و لو بدعائكم بدل الجلوس على الهامش و التعليق علينا و الله يجيب الخير و الله أعلم بذات الصدور...

نعيمة صالحي

 http://static.ennaharonline.com/ar/files/267994M_387316580.jpg



Journal el Bilad
نعيمة صالحي تعتذر عن تلبية دعوة رسمية: "أعتذر سيدي الرئيس على تلبية دعوتكم" .. تابع التفاصيل كاملة من هنا:
http://www.elbilad.net/flash/detail?id=30685

صالحي تعتذر من دعوة الرئيس



عادت رئيسة حزب العدل والبيان، نعيمة صالحي، لتثير الجدل من جديد حول خرجاتها الأخيرة، حيث اختارت هذه المرة أن ترفض دعوة رسمية وجهت لها من قبل وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، لحضور إحتفالية عيد المرأة المصادف ليوم 8 مارس من كل سنة، والذي أقيم أمس بالأوراسي بالعاصمة، وجاء الرفض على تلبية الدعوة بتوجيه رسالة لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، قالت فيها بأنها تفضل أن يتم توجيه هذه الأموال التي تصرف على الاحتفالية لأمور أخرى في نظرها هي أهم وأبرز من هذا الحفل الذي يأتي في زمن التقشف.

امرأة جريئة جدا، طموحها كان وراء خروجها من حزب جبهة التحرير الوطني، قالت إنها خدمت الجبهة لكنها ضيعت معها وقتها، وصفت بلخادم بالطيب ولكنه غير شجاع، قالت إن جاب الله أخذ من زوجها عنوان حزبه وتركه منهارا.. هي إذن نعيمة صالحي ثالث امرأة ترأس حزبا سياسيا في جزائر اليوم تكشف أوراقها في حوار لـ"الشروق".
ADVERTISEMENT
icon-links تغطيات ذات صلة

    article-preview
    الجزائر تعلن مشاركتها في الاجتماع المقبل...
    article-preview
    سلال: مجبرون على تغيير الذهنيات في...
    article-preview
    بوتفليقة: الجزائر ستقف مع تونس في هذا...
    article-preview
    فرنسا تراجع بروتوكول اتفاق صحي مع الجزائر
    article-preview
    الرئيس بوتفليقة يعزي أسرة الفقيد...

prev
next

اسم يعرفه الإعلاميون، لكن المواطنين لا يعرفونه فمن هي السيدة نعيمة صالحي؟

السيدة نعيمة صالحي جامعية تخرجت من كلية الشريعة تخصص شريعة وقانون لدي ميولات أدبية، أما سياسيا فأنا امرأة كنت عضوا في لجنة قانون الأسرة والمرأة، أسست عدة تنظيمات وجمعيات وأسست الاتحاد الوطني للإطارات الجزائرية عام 2006، فكرت مؤخرا في تأسيس حزب سياسي فكان حزب العدل والبيان.

صرحتم أنكم ستغلقون الملاهي والحانات وستمنعون الخمور.. هل ستجبرون الحجاب واللحية؟

الإسلام مبدأ من مبادئ الدولة الجزائرية والخمر في الإسلام محرم...نعم سنغلق الحانات لأن الكثير من الشباب تضرروا به لكننا لن نمنعه في الفنادق.. من يريد الخمر فليذهب إلى الفنادق.

كان هناك مشروع لإنشاء المجلس الأعلى للمرأة.. يقولون إنه كانت لك أطماع سياسية في قيادة المجلس، هل هذا صحيح؟

أنا صاحبة هذا المشروع، لكني لم أفكر يوما في أن أكون على رأس هذا المجلس، كان همي منصبا على الترقية السياسية للمرأة، لماذا لدينا والية واحدة..؟ لماذا لدينا وزيرة واحدة فقط ومنتدبتان..؟ هذا ما أردت أن أجسده في فكرة المجلس الأعلى للمرأة.

كيف أخلف جاب الله وعده لزوجكي محمد صالحي؟

زوجي هو من أطلق لقب جبهة العدالة والتنمية على حزب جاب الله، فهو دكتور في اللسانيات، وكان جاب الله يعده بأن يكون معه في كل شيء غير أن جاب الله أخذ من زوجي اسم الحزب وأخلف وعده والتحق زوجي بحزبي قبل أسبوع واحد من إيداع ملف الاعتماد.


أصبحتم في حزب واحد.. من يملي القرارات أنت أم زوجك؟

أبدا أنا لا يملي علي القرارات أحد حتى وإن كان زوجي، حتى عندما كنت في الجبهة كنت امراة غير مطيعة للأوامر والقرارات، لا أطبق إلا ما أراه مناسبا، أما زوجي فكان رجلا مطيعا لحزبه وهذا هو الفرق بيني وبينه.

لكن البعض يقولون إنك فقط في الواجهة وزوجك هو اليد الخفية التي تقود حزب العدل والبيان؟

زوجي.. إطلاقا.. لا يستطيع أن يقود الحزب أنا أتخذ قراراتي بمفردي هو مستشار آخذ منه ما يلائمني وما أراه صائبا وفقط.

معروف عن زوجك مشاركته في العديد من الحركات التصحيحية من النهضة إلى الإصلاح ثم التمرد على جاب الله، ألا تخافين من أن يقود زوجك حركة تصحيحية ضد الحزب؟

لا يستطيع إطلاقا إطلاقا وإن حاول أن يتمرد ولو كانت حركة بسيطة سأحيله إلى لجنة الإنضباط وسيفصل نهائيا.

اسم آخر أريد أن تعلقي عليه أبو جرة سلطاني؟

أبو جرة سلطاني كان أستاذي في الجامعة وتكونت عنده، كان يتصل بي دائما وكان يجلب لي الكتب وكان عندما نخرج إلى أروقة الجامعة يحاول أن يتقرب مني بالكتب والحديث يحاول أن يقنعني بأفكاره وكان في مفهومه أن ما يقوم به هو دعوة.

دعمت برامج الرئيس بوتفليقة في أكثر من مرة ماذا يعني لك الرئيس بوتفليقة؟

الرئيس بوتفليقة ساعدني كثيرا.. قال لي مرة بالحرف الواحد "أنت امرأة جسورة ولا تخافين أبدا" فرددت عليه وقلت له لأني ابنة رجل مجاهد خدم الجزائر فقال لي أنا الجزائر هي معشوقتي الوحيدة.


إذن كانت لك لقاءات مع الرئيس؟

نعم التقيت مع الرئيس وكنت اتصل به وساعدتني علاقتي مع الرئيس في حل الكثير من أزماتي، احتفظ بها لنفسي، لكني أقول لك شيئا الرئيس بوتفليقة انسان جد متواضع لكنه لم يحسن اختيار محيطه.

ماذا يعني لك اسم لويزة حنون ؟

سأقول لك ما قاله الرئيس بوتفليقة لي يوما عن لويزة حنون قال: كل الناس تتغير إلا لويزة حنون لا تتغير لأنها تروتسكية.. لكن مع الوقت استغربت كيف تغير حوارها إزاء السلطة.


ترتدين حجابا وتقودين حزبا سياسيا..هل حجابك سياسي أم ديني؟

حجابي ديني وأعتز به، أومن به كفرض على المرأة المسلمة ومن لا يؤمن به فقط أسقط 6 آيات من القرآن الكريم.

icon-tags

    الإنتخابات التشريعية 2012

    print

    facebook
    twitter

icon-comments التعليقات
184

    up الأحدث
    down الأقدم

    author-figure
    reveil - dezaire la3eziza2012/04/22 على 22:27
    1

    c est quoi ca c est quoi ce language...si c est ca la politique je ne voterai pas koul men haba wa daba il fait la politique.wallah c est une salle des fetes...
        تعقيب
        vote-up
        vote-down
        82
    يوجد 3 تعقيب على هذا التعليق، اضغط لقراءتها
    author-figure
    2012/04/22 على 22:42
    2

    "أبو جرة سلطاني كان أستاذي في الجامعة وتكونت عنده، كان يتصل بي دائما وكان يجلب لي الكتب وكان عندما نخرج إلى أروقة الجامعة يحاول أن يتقرب مني بالكتب والحديث يحاول أن يقنعني بأفكاره وكان في مفهومه أن ما يقوم به هو دعوة" لم أفهم أرجو الشرح ؟؟؟؟؟؟؟
        تعقيب
        vote-up
        vote-down
        128
    يوجد 6 تعقيب على هذا التعليق، اضغط لقراءتها
    author-figure
    الصديق أحمد - الجزائر2012/04/22 على 22:54
    3

    حزب من أحزاب التي فرختها السلطة حصيصا للمشاركة في كرنفال 10 ماي لا أكثر ولا أقل .
    الخمر حرام في الإسلام و من يريدالخمر فليذهب إلى الفنادق : بدون تعليق
    حجابي ديني ومساحيق الزينة بادية على الشفاه : بدون تعليق .
    كنت امرأة غير مطيعة للقرارات والأوامر : بدون تعليق .

    كنا نسمع عن العجب وأصبحنا نراه بأم أعيننا في ظل نظام يصر على البقاء بكل الوسائل .
        تعقيب
        vote-up
        vote-down
        147
    يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، اضغط لقراءتها
    author-figure
    جمال - و2012/04/22 على 23:04
    4

    روحي اتهلي في زوجك وربي اولادك واحكمي الكوزينة واغسلي مواعينك خير ليك من السياسة
        تعقيب
        vote-up
        vote-down
        85
    يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، اضغط لقراءتها
    author-figure
    عبد الرحيم - خارج الوطن 2012/04/22 على 23:04
    5

    من هب ودب يقوم بانشاء حزب في العالم كله تكون الاحزاب على حسب التوجهات و في الجزائر كل واحد بحزبه مثلا الاسلامي يوجد عشرات كانه على عدد الطوائف الاسلامية و الوطني عشرات ....والاشتراكي اي ان الاديلوجيات السياسية لا تستطيع ان تحوي هذا الكم الهائل من الاحزاب مما يوضح انها ظاهرة وغير مدروسة و نتيجة للانفتاح في قانون الاحزاب اصبح كل انسان ياسس حزب لنفسه ولكي يصطاد الناس يرفع شعار يراه اقرب لكسب ود الناس -الوطني او الاسلامي..اشتراكي..



http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/NAIMA_SALHI_PH_ALAE__30__286957404.jpg


نعيمة صالحي تعتذر عن تلبية دعوة رسمية: "أعتذر سيدي الرئيس على تلبية دعوتكم"
المشاهدات : 10011
0
آخر تحديث : 10:05 | 2016-03-08
الكاتب : البلاد.نت + وكالات

27
اعتذرت زعيمة حزب العدل البيان، السياسية المثيرة للجدل، نعيمة صالحي من تلبية دعوة رسمية لحضور مأدبة غذاء بفندق الأوراسي بمناسبة عيد المرأة العالمي المصادف ليوم 8 مارس 2016.
وقالت نعيمة صالحي عبر صفحتها الرسمية على موقع "الفيسبوك": أعتذر سيدي الرئيس على تلبية دعوتكم هذه لأني و حسب رأيي و عملا بسياسة التقشف مواجهة الأزمة المالية التي تمر بها البلاد اقترح على فخامتكم الموقرة أن تدخر مثل هذه النفقات على مثل هذه الحفلات المكلفة لخزينة الدولة و التي نراها لا تجزي نفعا في مثل هذه الظروف بالذات ، و أن تنفق الاموال المرصودة لها على ذوي الإحتياجات الخاصة برفع منحهم الضئيلة جدا و إعانة العائلات المعوزة . تقبلوا سيدي الرئيس رأيي بصدر رحب."

27




..عربي ونوغي

بأيّ ذنب قٌتلت؟!

"طاكسيور" في عنابة يقتل شقيقته بسبب شبهة!؟. بأيّ حقّ تصرّف الشقيق على هذا النحو من الجرم الكبير ومن خوّله ذلك؟. من أعطاه سلطة العقاب والمسؤولية عن شقيقته؟! . بأيّ ذنب قٌتلت ؟!.
مؤسف وضع النّساء في بلادنا مع تزايد ظلم وجهل الرجال!. العار ليست شبهة ما نٌسب للمغفور لها بإذن الله. فهي بشر قد تخطئ كما يخطئ الجميع. والرجال هم أكثر الخطّائين . لكن الخطأ هو ما قام به هذا المجرم في إزهاق روح  فتاة قد تكون ارتكبت ما ظلّت البشرية ترتكبه منذ خلق الله الأرض ومن عليها. جريمة "الطاكسيور" تعكس حقيقة نحاول جميعا تجاهلها أو إخفاءها وتضليل أنفسنا بأنّنا تطوّرنا وتحضّرنا.
مع أنّنا في الحقيقة لبسنا القشور وروح الجاهلية مازالت تسكن سلوكاتنا وتصرّفاتنا. عصبية الجاهلية الأولى التي حرّمها الإسلام والديانات الأخرى والمواثيق والقوانين الدولية . فما الفرق بين وأد النّساء في الجاهلية أو رميهنّ في النيل من أجل تهدئة غضبه عند الفراعنة. أو حتى تقديم الجميلات قربانا للآلهة والملوك والحكّام والجبابرة منذ القدم إلى عصرنا الحالي. حتى وإن تغيّرت تلك الأساليب والممارسات وأخذ الاستغلال و«حقرة" النّساء أشكالا جديدة من الظلم وتعسّف الرجال.
إن ما حدث في عنابة وغير عنابة. يؤكّد أن مشوارا طويلا مازال ينتظر الجزائريات خصوصا لمواجهة أو بالأحرى للتخلّص من "أمراض ومكبوتات" الذين لم يفصلوا بعد بين نزواتهم ومتغيّرات الحضارة والتطوّر ولو بسلبياته. لقد نصب أمثال "الطاكسيور" أنفسهم أوصياء على النّساء من دون تكليف وحق. بل على المجتمع بأسره.
إنّ العدالة وقوانين الجمهورية هي وحدها المخوّلة بصد ورأب الأخطاء، وبفرض سلطة القانون والجزاء. كفر ما ارتكبه "الطاكسيور" في حق شقيقته؟!. وصورة وضع لا بد أن يتغيّر . ليس بالردع القضائي فحسب، ولكن أيضا بثورة في الفكر والمناهج التربوية والإرشاد الديني الذي يحرّم قتل النّفس.



فضائح وزارة التضامن عند سلال

إطارات اتصلوا بالوزارة الأولى..
المشاهدات : 1570
0
آخر تحديث : 20:40 | 2016-03-08
 
كشف مجموعة من إطارات وزارة التضامن الوطني، أنهم اتصلوا رسميا بالوزارة الأولى وأودعوا ملفا كاملا يتضمن جملة من القضايا تتعلق بتسيير العديد من المشاريع بالوزارة المذكورة، بطريقة مخالفة تماما للقوانين، تورط فيها بعض المسؤولين... وأكد هؤلاء أن ملفا آخر كانوا قد بعثوا به الى الوزيرة مونية مسلم منذ عدة أشهر إلا أنها لم تحرك ساكنا بحكم المواقع القوية والحساسة لبعض هؤلاء المتورطين في الوزارة... علما أن أخبارا تتحدث عن إمكانية تنحية المسؤولة من هذا القطاع خلال التعديل الحكومي القادم.
 


لتقشف يعصف بذوي الاحتياجات الخاصة ومونيا مسلم تطلق حملة لتطهير القوائم

إلغاء منحة 3 آلاف دينار للمعاقين ذوي الدخل والمتقاعدين

* القرار يمس أصحاب المهن الحرة المعترف بها في القوائم والسجلات الإدارية
استنكر الأمين العام للمنظمة الوطنية للمكفوفين، لحولي محمد، أمس في تصريح لـ”الفجر”، الإجراءات التي اتخذتها وزارة التضامن الاجتماعي والأسرة بعد إلغاء منحة 3 آلاف دج كمنحة جزافية كانت هاته الشريحة التي تعاني من فقدان البصر والتي يتعدى عددها 200 ألف مكفوف، من الاستفادة منها شهريا، بالرغم من أنها لا تغني ولا تسمن من جوع.
مشيرا أن وزارة التضامن الاجتماعي وفي ظل سياسة التقشف دفعت بهاته الشريحة إلى الخروج للعمل والاعتماد على نفسها بجعلها كبش فداء وحرمانها من المنحة وتوفيرها للخزينة العمومية، بعدما كان المكفوفون يتطلعون إلى رفعها إلى 6 آلاف دج، حسب وعود وزير التضامن والأسرة السابق جمال ولد عباس، من جهته كشف الأمين العام للمنظمة أن الوزارة الوصية أقرت هدا الإجراء بحجة أن الأشخاص المعاقين الدين لهم دخل موازي والدين يشتغلون في إطار الشبكة الاجتماعية أو ”آنام” ليس من الضرورة الاستفادة من المنحة الجزافية على غرار المكفوفين المتقاعدين الدين يستفيدون من مبلغ 11 ألف دج يحرمون أيضا من المنحة الأمر الذي زاد من غليان هذه الشريحة من المعاقين.
الأمين العام للمنظمة الوطنية للمكفوفين وفي حديثه لـ”الفجر”، قال أن وزارة التضامن الاجتماعي والأسرة تباشر هاته الأيام حملة تطهير لقوائم المعاقين لمختلف الفئات لسحب منهم المنحة لكل معاق له دخل آخر ويمارس نشاط مهني  معترف به في القوائم والسجلات الإدارية، في سياق ذاته أعلن محدثنا أنه في ظل هاته الوضعية المزرية  التي يدفع المكفوفين ضريبتها للوزارة فقد راسلنا العديد من الجهات للتدخل والتضامن مع فئة المكفوفين الدين حرموا من العديد من الحقوق وجردوا منها لتنتهي مطالبهم بإقصائهم من الاستفادة من المنحة التي يعتقد الكثير أنها ستلبي حاجيات أسرة شخص مكفوف مسؤول عن عائلة، في الوقت الذي يحضر فيه مكتب المنظمة لعقد المؤتمر الوطني لها لتجديد المكتب من أجل إعطاء للمنظمة نفس جديد ودم آخر من أجل طرح انشغالاتها والدفاع عن حقوق الشخص المكفوف الذي أصبحت وضعيته بالجزائر لا تبشر بالخير، خاصة بعد دمج هذه الشريحة من المكفوفين، حسب محدثنا مع أصحاب الأمراض المزمنة وليس المعاقين.


التعليقات

(1 )


1 | mansour | الجزائر الحبيبة 2016/03/09
لماذا أنتم تسلطون سيوفكم على الضعفاء ولماذا لم يكن هذا الاقتطاع من الرواتب التي تعد بعشرات الملايين من أصحاب الشكارة من البرلامانيين والوزراء واشباه الوزراء !!!!!




http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/09-03-2016/pdf.jpg
http://bkdesign-dz.com/wasl/09-03-2016/cari.jpghttp://bkdesign-dz.com/wasl/09-03-2016/cari.jpg

A l’initiative du réseau «Jeunes citoyens engagés»
Lancement du «mois de l’égalité entre femmes et hommes»
Une initiative «mois de l’égalité entre femmes et hommes» découlant d’un projet d’un réseau «Jeunes citoyens engagés», vient d’être lancée par l’Association féministe pour l’épanouissement de la personne et l’exercice de la citoyenneté (AFEPEC), a-t-on appris mardi de la vice-présidente de cette association. Ce projet, initié en partenariat avec l’association «Smile» avec l’appui financier de l’Union Européenne (UE), touchera six wilayas dans l’Ouest du pays, à savoir Oran, Sidi Bel-Abbès, Mostaganem, Tiaret, El Bayadh et Tissemsilt, a indiqué Malika Remaoun.
Elle a souligné que cette initiative découle d’un projet ancien, en l’occurrence «Formation, information, sensibilisation des jeunes aux valeurs citoyennes, égalitaires et de non-violence», qui a permis la mise en place du réseau «Jeunes citoyens engagés» qui est en train de faire ses premiers pas. L’initiative «mois de l’égalité» durant ce mois de mars a été inauguré, mardi, par une rencontre débat avec les étudiants de l’Ecole nationale polytechnique d’Oran (ENPO), autour de l’historique du mouvement féminin et le chemin parcouru par les ingénieurs. En outre, une rencontre-débat sera organisée le 12 mars prochain au siège de l’AFEPEC par le «Collectif d’Oran pour la promulgation de la loi contre les violences faites aux femmes», pour faire le point sur l’action initiée à Oran.
D’autre part, la projection du film «Wadjda» de la réalisatrice saoudienne Haifae Al-Mansour, sorti en 2013, est programmée à Sidi Bel-Abbès le 15 mars, ensuite à l’Université de Mostaganem, à Frenda (Tiaret), à El Bayadh, à Tissemsilt et enfin à Oran le 26 mars.
Dans le même contexte, un récital poétique «Nouara El Hbila» de Zineb Laouedj est programmé dans le cadre du festival du conte en partenariat avec l’AFEPEC, le 19 mars prochain au Théâtre régional Abdelkader Alloula. Par ailleurs, des ateliers de formation-animation pour des jeunes seront organisés dans le cadre du «mois de l’égalité», sur plusieurs thèmes, notamment sur «Assia Djebar», «les mesures promulguées en faveur de la lutte contre les violences faites aux femmes» et «l’expérience de l’AFEPEC en direction des jeunes autour de la citoyenneté, l’égalité et la non violence». A El-Bayadh, un atelier de formation de jeunes femmes des associations de femmes rurales de plusieurs wilayas sera organisé sur le thème de «la prise en charge des violences faites aux femmes dans les régions rurales». A noter que le projet du réseau de jeunes pour l’égalité entre femmes et hommes, doté d’un budget de 96.750 euros, s’étale sur deux années et demi (une année théorique, une année pratique et six(6)mois pour l’évaluation et les publications) , a-t-on indiqué de même source.
Le projet a été lancé par l’association Djazaïr El Kheir
Les nouveaux couples initiés à la «culture
du mariage»

Un projet de formation sur la culture du mariage au profit de nouveaux couples a été lancé à Oran par l’association «Djazaïr El kheir», a annoncé son président, Aïssa Belakhdar lors d’un forum sur la «réussite familiale», organisé mardi au siège du quotidien «El Djoumhouria».
«Ce projet de formation vise à assurer la stabilité des couples et le maintien des valeurs traditionnelles, face à l’effrayant nombre de divorces et la montée des maux sociaux et leurs conséquences sur la dislocation de la structure familiale», a souligné l’orateur lors de cette rencontre marquant la célébration de la journée internationale de la femme, faisant part de 120 à 150 cas de divorce par jour en Algérie.
L’intervenant, qui s’est attardé longuement sur le domaine de la vie familiale et les repères culturels, a indiqué que le cycle de formation sur la culture du mariage ciblant, au départ, une dizaine de couples avant son élargissement, a débuté mardi au siège du bureau local de l’association «Djazaïr El Kheïr», sis à Bir El Djir. Ce projet, qui se veut une réponse aux bouleversements sociaux à l’ère de globalisation, prévoit compte tenu de la lourde responsabilité de la famille, la création de cellules d’écoute animées par des psychologues pour aider à ressouder les liens entre couples et éviter la rupture des liens familiaux, a-t-il expliqué déclarant que «l’unique but de cette association est de contribuer à la réussite familiale». Aïssa Belakhdar a annoncé, dans ce contexte, un concours prochain sur «la famille modèle» à travers les 48 wilayas du pays selon des critères objectifs qui renseignent sur la réussite du couple et des enfants aux plans éducatif, scolaire de voisinage et autres portant sur l’équilibre et le bien-être familial. L’universitaire et ex membre de la commission nationale de révision du code de la famille (2003-2004), Abdelkader Bendaoud a abordé, dans son intervention lors de cette rencontre, l’évolution des droits et obligations de la famille. Les débats lors de cette rencontre, à laquelle ont pris part des universitaires, des institutionnels et des membres de la société civile, ont tourné autour des références religieuses, de la situation de la femme algérienne hier et aujourd’hui, son combat, son statut et son rôle dans la société et au sein de la famille, comme l’a rappelé une parlementaire, zoulikha Mekki, qui a mis en exergue les défis qui attendent la femme dans la conjoncture actuelle.




http://www.elbilad.net/media/upload/600x538xfdjfdg.png.pagespeed.ic.CltZ-ehffa.jpg



http://bkdesign-dz.com/wasl/09-03-2016/pdf.jpg

الظفر بالنقل بعد الخامسة مساء بات شبه مستحيلا
يعاني سكان وأهل قرية دار بن طاطا التي تبعد عن مدينة الغزوات بـ 08 كلم من مشكل النقل بعد الخامسة مساء خاصة، حيث يجدون صعوبة في الرجوع إلى منازلهم، فيضطرون إلى اللجوء سيارات الأجرة بـ 150 دينار، كما يشتكي السكان من تصرفات الناقلين وبطئهم في التنقل، حيث يعمد سائقو المركبات التي تنشط عبر الخط إلى عدم الانطلاق إلا بعد ملء الحافلة ولو تطلّب ذلك وقتا طويلا، مما زاد من متاعب أهالي القرية خاصة في الصباح، وتسبب في تأخر الكثير منهم عن عملهم،
فيما أوضح أصحاب المركبات أن قلة الزبائن تجبرهم على اتباع هذه الطريقة واتخاذها كحل لتعويض العجز الحاصل، أما عن نهاية العمل في الفترة المسائية صرح أحد العاملين عبر الخط أنهم يغتنمون الفرصة أثناء تلك الأوقات للتوجه إلى أماكن الاستراحة بالمنطقة والترفيه عن النفس بعد يوم عمل كامل، ليدفع المواطن البسيط الذي لا يملك أية وسيلة للنقل الثمن، وعليه يطالب أهل المنطقة بإيجاد حل لهذا المشكل، موجهين نداءهم إلى السلطات المعنية. سايح رفيق

A l’initiative du réseau «Jeunes citoyens engagés»
Lancement du «mois de l’égalité entre femmes et hommes»
Une initiative «mois de l’égalité entre femmes et hommes» découlant d’un projet d’un réseau «Jeunes citoyens engagés», vient d’être lancée par l’Association féministe pour l’épanouissement de la personne et l’exercice de la citoyenneté (AFEPEC), a-t-on appris mardi de la vice-présidente de cette association. Ce projet, initié en partenariat avec l’association «Smile» avec l’appui financier de l’Union Européenne (UE), touchera six wilayas dans l’Ouest du pays, à savoir Oran, Sidi Bel-Abbès, Mostaganem, Tiaret, El Bayadh et Tissemsilt, a indiqué Malika Remaoun.
Elle a souligné que cette initiative découle d’un projet ancien, en l’occurrence «Formation, information, sensibilisation des jeunes aux valeurs citoyennes, égalitaires et de non-violence», qui a permis la mise en place du réseau «Jeunes citoyens engagés» qui est en train de faire ses premiers pas. L’initiative «mois de l’égalité» durant ce mois de mars a été inauguré, mardi, par une rencontre débat avec les étudiants de l’Ecole nationale polytechnique d’Oran (ENPO), autour de l’historique du mouvement féminin et le chemin parcouru par les ingénieurs. En outre, une rencontre-débat sera organisée le 12 mars prochain au siège de l’AFEPEC par le «Collectif d’Oran pour la promulgation de la loi contre les violences faites aux femmes», pour faire le point sur l’action initiée à Oran.
D’autre part, la projection du film «Wadjda» de la réalisatrice saoudienne Haifae Al-Mansour, sorti en 2013, est programmée à Sidi Bel-Abbès le 15 mars, ensuite à l’Université de Mostaganem, à Frenda (Tiaret), à El Bayadh, à Tissemsilt et enfin à Oran le 26 mars.
Dans le même contexte, un récital poétique «Nouara El Hbila» de Zineb Laouedj est programmé dans le cadre du festival du conte en partenariat avec l’AFEPEC, le 19 mars prochain au Théâtre régional Abdelkader Alloula. Par ailleurs, des ateliers de formation-animation pour des jeunes seront organisés dans le cadre du «mois de l’égalité», sur plusieurs thèmes, notamment sur «Assia Djebar», «les mesures promulguées en faveur de la lutte contre les violences faites aux femmes» et «l’expérience de l’AFEPEC en direction des jeunes autour de la citoyenneté, l’égalité et la non violence». A El-Bayadh, un atelier de formation de jeunes femmes des associations de femmes rurales de plusieurs wilayas sera organisé sur le thème de «la prise en charge des violences faites aux femmes dans les régions rurales». A noter que le projet du réseau de jeunes pour l’égalité entre femmes et hommes, doté d’un budget de 96.750 euros, s’étale sur deux années et demi (une année théorique, une année pratique et six(6)mois pour l’évaluation et les publications) , a-t-on indiqué de même source.
Le projet a été lancé par l’association Djazaïr El Kheir
Les nouveaux couples initiés à la «culture
du mariage»

Un projet de formation sur la culture du mariage au profit de nouveaux couples a été lancé à Oran par l’association «Djazaïr El kheir», a annoncé son président, Aïssa Belakhdar lors d’un forum sur la «réussite familiale», organisé mardi au siège du quotidien «El Djoumhouria».
«Ce projet de formation vise à assurer la stabilité des couples et le maintien des valeurs traditionnelles, face à l’effrayant nombre de divorces et la montée des maux sociaux et leurs conséquences sur la dislocation de la structure familiale», a souligné l’orateur lors de cette rencontre marquant la célébration de la journée internationale de la femme, faisant part de 120 à 150 cas de divorce par jour en Algérie.
L’intervenant, qui s’est attardé longuement sur le domaine de la vie familiale et les repères culturels, a indiqué que le cycle de formation sur la culture du mariage ciblant, au départ, une dizaine de couples avant son élargissement, a débuté mardi au siège du bureau local de l’association «Djazaïr El Kheïr», sis à Bir El Djir. Ce projet, qui se veut une réponse aux bouleversements sociaux à l’ère de globalisation, prévoit compte tenu de la lourde responsabilité de la famille, la création de cellules d’écoute animées par des psychologues pour aider à ressouder les liens entre couples et éviter la rupture des liens familiaux, a-t-il expliqué déclarant que «l’unique but de cette association est de contribuer à la réussite familiale». Aïssa Belakhdar a annoncé, dans ce contexte, un concours prochain sur «la famille modèle» à travers les 48 wilayas du pays selon des critères objectifs qui renseignent sur la réussite du couple et des enfants aux plans éducatif, scolaire de voisinage et autres portant sur l’équilibre et le bien-être familial. L’universitaire et ex membre de la commission nationale de révision du code de la famille (2003-2004), Abdelkader Bendaoud a abordé, dans son intervention lors de cette rencontre, l’évolution des droits et obligations de la famille. Les débats lors de cette rencontre, à laquelle ont pris part des universitaires, des institutionnels et des membres de la société civile, ont tourné autour des références religieuses, de la situation de la femme algérienne hier et aujourd’hui, son combat, son statut et son rôle dans la société et au sein de la famille, comme l’a rappelé une parlementaire, zoulikha Mekki, qui a mis en exergue les défis qui attendent la femme dans la conjoncture actuelle.

 



 

 Tissemsilt
Un réseau d’assainissement des eaux pluviales défaillant
La ville s’embourbe de nouveau
Les chutes de neige enregistrées ces derniers jours dans la wilaya de Tissemsilt ont rendu la circulation automobile difficile sur les routes et vu l’actuelle situation qui caractérise la majorité des routes, rues et boulevards, on se demande si les responsables ont déjà pensé à ces répercussions quand l’alerte a été donnée au début de l’année en cours.
En effet, la chute des pluies et de la neige sur toute la wilaya ont provoqué des difficultés de circulation sur l’ensemble des routes et des engorgements sur plusieurs points au niveau des tronçons de la RN 14 reliant les communes de Youssoufia et Theniet El Had et sur la route nationale 65 reliant Theniet El Had à Hassania (Ain Defla), celui de la RN 19 entre Lazharia et Boucaid, ainsi que dans la région de Malaâb. Il a suffi que le Bon Dieu nous gratifie de pluie et de neige tant attendues que la ville sombre dans les flaques d’eau et les bourbiers et si le réseau d’assainissement de la ville couvre la plupart des quartiers, il n’en est pas de même pour le réseau des évacuations des eaux pluviales, ce qui a provoqué à la fois des engorgements un peu partout avec de grands désagréments aux usagers de la route et des ralentissements préjudiciables des programmes d’amélioration urbaine. Ce constat a été malheureusement fait en particulier dans la ville de Tissemsilt où toute la partie basse de la ville s’est noyée dans les flaques d’eau et ce dysfonctionnement ne se limite pas sur un seul point, il est multiple, la pluie a démaquillé les rues et les boulevards causant des crues avec la présence de plusieurs étangs d’eau dans plusieurs quartiers, à l’exemple des cités El-Wiam, Benhamouda, 20 août, El-Mardja, etc. ces avaloirs bouchés et ces crues ont provoqué des dégâts partout laissant apparaître déchets, fossés et crevasses par endroits, apparemment, les regards d’égout, qui ont été bouchés et remplis par tout genre de détritus et autres gravats, n’avaient pas fait l’objet au moment opportun d’une opération de nettoyage malgré la présence d’une société spécialisée dans le domaine de curage. Les flaques d’eau ont défiguré les routes, notamment, à la cité El Wiam, Benhamouda ainsi que sur la route qui mène à l’hôpital, les rafales de vent ont déraciné et cassé des dizaines d’arbres à travers plusieurs quartiers de la ville de Tissemsilt. Enfin, la situation interpelle en urgence nos responsables afin de dégager les fonds nécessaires et mobiliser les personnes pour éventuellement envisager d’accroître le nombre des avaloirs, notamment, dans la partie haute de la ville afin de diminuer les crues et le ruissellement quantitatif des eaux pluviales et des travaux de réfection des routes qui présentent des affaissements et des dégradations et, enfin, procéder régulièrement aux opérations de curage et de nettoyage des avaloirs qui sont toujours obstrués.
A.Nadour

Complexe textile de Relizane
Une première unité opérationnelle d’ici fin 2016
Une première unité du complexe textile algéro-turc de Relizane (Tayal) entrera en production d’ici à fin 2016, a indiqué lundi à Alger le P-dg du Groupe public de confection et d’habillement (C&H) Ahmed Ben Ayad.
Ce projet, fruit d’un partenariat entre C&H (30%), l’Algérienne des textiles (Texalg) (21%) et le turc Taypa (49%), produira à terme 12 millions de jeans, 14 millions de chemises et 12 millions d’articles de bonneterie.
«Le premier kilogramme de fil sortira de l’usine d’ici fin 2016 avec le partenaire turc Astay et ce dans une première phase, avant une montée en cadence par la production de tissus puis le lancement de l’activité de confection de pantalons», a déclaré M. Ben Ayad en marge d’une conférence de presse sur les journées du textile algérien. A terme, près de 60% de la production de ce complexe industriel sera destiné à l’exportation a-t-il ajouté, affirmant que ce complexe nécessitera un investissement total de 713 millions de dollars. Evoquant la situation de l’industrie du textile nationale, ce responsable a noté que le produit national ne couvre que 4% du marché et que les 96% restant sont couverts par l’importation. Il a indiqué que le chiffre d’affaires réalisé en 2015 par le secteur du textile national était de 11 milliards de DA, rappelant que les entreprises publiques ont bénéficié d’un plan de relance de 21,2 milliards de DA.
Interrogé sur les contraintes qui bloquent l’essor de cette filière industrielle, M. Ben Ayad a cité notamment «le système salariale peu attractif, la faiblesse du management, la forte dépendance aux importations des matières premières et la concurrence rude et parfois déloyale des importateurs». Concernant, d’autre part, les journées du textile algérien, prévues du 14 au 24 mars à Alger, elles regrouperont les différents acteurs du secteur afin de contribuer à la relance de cette filière.
Au cours de cet événement, un forum, des expositions, des ateliers et des défilés de mode seront organisés, selon les organisateurs.  Selon des statistiques émanant du service de médecine légale de l’EHU
1500 femmes victimes de violence depuis 2014
La violence faite aux femmes est un problème mondial. Jusqu’à
70% des femmes sont victimes de la violence au cours de leur vie. La violence contre les femmes résulte d’une discrimination à leur égard, tant dans le droit que dans les faits, ainsi que de la persistance d’inégalités entre hommes et femmes. Cette violence n’a pas connu de trêve, au contraire, elle a connu une hausse. Selon la cellule de communication de l’établissement hospitalier 1er-Novembre 1954 (EHU), le service de la médecine légale a reçu en 2015 près de 700 femmes violentées, contre près de 660 cas en 2014. Cette année 150 femmes agressées ont été prise en charge par ledit service, dont 64 en janvier, 67 en février et 12 durant la première semaine du mois de mars, soit une moyenne de 2 cas par jour. La catégorie des femmes la plus touchée, est celle des sans-professions, dont l’âge oscille entre 20 et 40 ans, selon l’analyse des chiffres de l’EHU. Le mari est le premier accusé, alors que des célibataires sont battues par leur père ou frère. Leurs «agresseurs» n’ont jamais été condamnés, bien que la plupart d’entre eux soient «récidivistes» en matière de coups et blessures. Ces chiffres ne reflètent pas tous la réalité. Nombreuses sont les femmes qui se rapprochent de la police pour déposer plainte et ne reviennent pas pour déposer le certificat médical exigé dans ce genre de cas. Dans la plupart des cas, ce silence s’explique par une certaine mentalité et les coutumes qui sont des obstacles majeurs qui les empêchant de se plaindre. La violence à l’encontre des femmes est l’une des formes de violation les plus systématiques et les plus répandues des droits humains. Elle est ancrée dans des structures sociales sexistes plutôt que dans des actes individuels et isolés, cette violence touche toutes les femmes, indépendamment de leur âge, statut socioéconomique, niveau d’éducation et région du monde, elle se manifeste dans toutes les sociétés et constitue un obstacle majeur à l’élimination des inégalités entre les sexes et de la discrimination à l’égard des femmes dans le monde. La violence à l’égard des femmes est si répandue que chacun d’entre nous peut faire quelque chose pour la combattre. Nous devons unir nos forces pour faire disparaitre ce fléau, promouvoir une égalité pleine et entière entre les sexes et édifier un monde dans lequel les femmes et les filles seront en sécurité, comme chacune d’entre elles le mérite et pour le bien de l’humanité tout entière. La violence contre les femmes et les filles n’est pas inéluctable et sa prévention est non seulement possible, mais essentielle. Mehdi A.


http://www.eldjazairsahafa.com/photo/65176.jpg



قرية دار بن طاطا بالغزوات
الظفر بالنقل بعد الخامسة مساء بات شبه مستحيلا
يعاني سكان وأهل قرية دار بن طاطا التي تبعد عن مدينة الغزوات بـ 08 كلم من مشكل النقل بعد الخامسة مساء خاصة، حيث يجدون صعوبة في الرجوع إلى منازلهم، فيضطرون إلى اللجوء سيارات الأجرة بـ 150 دينار، كما يشتكي السكان من تصرفات الناقلين وبطئهم في التنقل، حيث يعمد سائقو المركبات التي تنشط عبر الخط إلى عدم الانطلاق إلا بعد ملء الحافلة ولو تطلّب ذلك وقتا طويلا، مما زاد من متاعب أهالي القرية خاصة في الصباح، وتسبب في تأخر الكثير منهم عن عملهم،
فيما أوضح أصحاب المركبات أن قلة الزبائن تجبرهم على اتباع هذه الطريقة واتخاذها كحل لتعويض العجز الحاصل، أما عن نهاية العمل في الفترة المسائية صرح أحد العاملين عبر الخط أنهم يغتنمون الفرصة أثناء تلك الأوقات للتوجه إلى أماكن الاستراحة بالمنطقة والترفيه عن النفس بعد يوم عمل كامل، ليدفع المواطن البسيط الذي لا يملك أية وسيلة للنقل الثمن، وعليه يطالب أهل المنطقة بإيجاد حل لهذا المشكل، موجهين نداءهم إلى السلطات المعنية. سايح رفيق



بلدية سيدي الجيلالي
التنمية تستخرج شهادة وفاتها من دوار بسط أولاد الكبير
يعيش سكان دوار بسط أولاد الكبير البعيد بنحو 17 كـلم عن مقر دائرة سيدي الجيلالي بولاية تلمسان معاناة كبيرة بسبب افتقار سكانها لأدنى ضروريات العيش الكريم، مما دفع بهم إلى نقل انشغالاتهم للسلطات الولائية التي تأتي في مقـدّمتها الطاقة الكهربائية أو الكهرباء الريفية، إذ لازالت عديد السكنات تفتقد لمثل هذه المادة وكذا مشكل النقل بالنسبة للقاطنين بعيدا عن المدرسة الابتدائية لدوار بسط أولاد الكبير ومنشآت أخرى ضرورية كقاعة للعلاج وملعب جواري وإعادة تأهيل الطريق الرابط بين الدائرة والدوار الممتد على مسافة 17 كـلم.
سايح رفيق
http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/09-03-2016/pdf.jpg


مثل أمام محكمة الاستئناف
لص حديقة التسلية مهدد بـ 6 سنوات سجنا نافذا
التمس أمس ممثل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف على مستوى مجلس قضاء وهران، إدانة لص محترف بحديقة التسلية الكائنة بسيدي الهواري، بست سنوات سجنا نافذا لتورطه في ملفين متفرقين، بجنحة حيازة سلاح أبيض دون مبرر شرعي، وهي القضية التي أدين فيها من طرف محكمة الجنح جمال الدين بعقوبة عاما حبس نافذا، والتي التمس فيها أمس ممثل الحق العام رفع العقوبة إلى عامين حبسا نافذا. أما القضية الثانية فقد توبع فيها على أساس ارتكابه لجنحة السرقة بالتهديد التي أدين فيها لأول مرة بعامين حبسا نافذا، والتي التمس فيها ممثل الحق العام تشديد العقوبة وجعلها ثلاثة سنوات حبسا نافذا. بيان الوقائع وحسب مجريات المناقشة هو أنه وبنهاية شهر جانفي الماضي استقبلت مصالح الأمن الحضري السابع بسيدي الهواري،
كهل في العقد الرابع من العمر ينحدر ويقيم بولاية غرداية جنوب البلاد، وقد نزل ضيفا عند أحد أقاربه بمدينة وهران وعند خروجه للتجول، مر بالقرب من حديقة التسلية بسيدي الهواري فدخل إليها، وفجأة تفاجأ بقدوم شخص أتاه من الخلف راح يمسك عنقه، وعند التفاته وجده المتهم الذي كان يحمل سلاح أبيض من الحجم الكبير عبارة عن "بوشية" إذ حاول الضحية الاشتباك مع المتهم إلا أنه فشل كون المتهم كان يحمل سلاح كبير وحاد، أصاب له الضحية على مستوى الرقبة ثم جرده من معطف جلدي قصير وأسود اللون، هاتف خلوي من نوع "نوكيا" ومبلغ مالي بقيمة ثلاثة آلاف دينار كان يحوزها ثم لاذ بالفرار. وعليه انتقل فوج من رجال شرطة الأمن الحضري السابع نحو حديقة سيدي الهواري، من أجل المعاينة والبحث عن اللص الذي كاد أن يزهق روح الضحية، وعندها رصد رجال الشرطة المتهم الذي بمجرد تفطنه لحركة الشرطة تخلص من "البوشية" التي كان يحوزها لغرض السرقة المتبوعة بالاعتداء، أين قام برميها في الحشيش لتلتقطها مصالح الشرطة التي أوقفته وأحالته على التحقيق ثم أمام العدالة. وعند انتقال رجال الشرطة إلى مسكن المتهم واقتحامه بموجب أمر التفتيش الصادر عن وكيل الجمهورية بمحكمة وهران، كانت نتيجة التفتيش إيجابية أين تم العثور على المعطف الجلدي المسروق من الضحية، أين تم استرجاعه مع تسليمه للضحية وقد كان بمثابة دليل قوي ضد المتهم أثبت سرقته واعتدائه على الضحية بواسطة السلاح الأبيض. م / فريد

أب لطفلين يضع حدا لحياته شنقا بمعسكر
وضع مساء أول أمس شخص يبلغ من العمر 37 سنة حدا لحياته شنقا ببلدية نسمط ولاية معسكر. مصادر محلية مطلعة كشفت بأن الأمر يتعلق بوالد لطفلين عثر عليه مشنوقا داخل غرفة نومه فتدخلت عناصر الحماية المدنية لوحدة غريس لنقل الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بمعسكر، في حين قامت مصالح الأمن بفتح تحقيق في الحادثة التي تبقى أسبابها مجهولة. ع.ب.ع


يستغلون سيارة �كلوندستان� للاعتداء على أصحاب المركبات
السجن لقٌطاع الطرّق بالطنف الوهراني
امتثل نهار أمس ممثل الحق العام بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تشديد العقوبة في حق 5 متهمين ينتمون إلى عصابة إجرامية متخصصة في السرقات والاعتداءات يتمركز نشاطهم عبر طريق الطنف العلوي، إذ راح ضحية أفعالهم الإجرامية العديد من الضحايا آخر ضحية لهم سيدة اقتادوها بالعنف محاولين الاعتداء عليها وتجريدها من مصوغاتها،
إذ سبق وأن أدانتهم المحكمة الابتدائية بعقوبة تتراوح ما بين 18 شهرا إلى سنتين حبسا في حق كل واحد منهم، إذ توبعوا بتهمة تكوين جمعية أشرار والسرقة بالتعدد والعنف. ظروف القضية تعود إلى شهر ديسمبر المنصرم، أين وردت معلومات إلى عناصر الأمن مفادها بأن هناك جماعة إجرامية تعترض المارة للاعتداء عليهم عبر طريق الطنف العلوي لتجريدهم من أموالهم ومصوغاتهم في أوقات متأخرة من النهار. حينها باشر أعوان الأمن بتكثيف دوراتهم عبر المكان محل التبليغ، إلى أن تمكنوا في التاريخ المذكور أعلاه من نصب حاجز لهم ليتم توقيفهم متلبسين باقتياد سيدة عبر سيارة كلوندستان إلى مكان متوار عن الأنظار عبر الأحراش محاولين الاعتداء عليها وتجريدها من أموالها ومصوغها الذي كانت ترتديه. وحسب تحريات الضبطية القضائية تم توقيف المتهمين واقتيادهم إلى التحقيق، إذ اتضح بالاستناد على تفحص صحيفة سوابقهم القضائية أنهم من معتادي الإجرام وينحدرون من أحياء فوضوية بالروشي والحاسي خططوا لتكوين هذه العصابة لتنفيذ سرقاتهم، حيث راح ضحية أفعالهم الإجرامية العديد من الضحايا أغلبهم من مستعملي المركبات، إذ يستغلون توقفهم لقضاء حاجتهم البيولوجية لتنفيذ سرقاتهم بالعنف. أحد ضحاياهم رب عائلة اعترضوا طريقه، أين كان بمعية زوجته وأطفاله، إذ انهالوا عليه بالخناجر والسيوف، وحسب تحريات الشرطة تمكنوا من السطو على مبلغ مالي كان بحوزته ومصوغ زوجته. في جلسة المحاكمة أنكر المتهمين التهم الموجهة إليهم مصرحين أن المتهم الرئيسي لاذ بالفرار لحظة مشاهدته لعناصر الشرطة ناكرين التهم الموجهة إليهم ومصرحين أن توقيفهم جاء بناءا على تواجدهم في المكان محل الإخطار متلبسين بتناول المشروبات الكحولية، كونهم يجتمعون في ذلك المكان لتمضية جلسات خمر، وهي التصريحات التي استندت عليها هيئة الدفاع مطالبة بتبرئة موكليها من التهم الموجهة إليهم. في الوقت الذي تمسك فيه الطرف المدني بطلباته الأولية وطلب تعويضات تتراوح ما بين 100 إلى 200 مليون سنتيم من كل واحد منهم. صفي.ز



تكريم شرطيات وأعوان شبيهات في احتفالات عيد المرأة بمعسكر
إحياء لليوم العالمي لعيد المرأة المصادف للثامن مارس من كل سنة، نظمت مصالح أمن ولاية معسكر صبيحة أمس حفلا تكريميا بنزل الشرطة المحاذي لمقر الأمن الحضري الخامس بمدينة معسكر على شرف موظفات ومنتسبات أمن الولاية من شرطيات بمختلف رتبهن وأعوان شبيهات، حضره عدد من إطارات الشرطة رؤساء المصالح والأسرة الإعلامية من الصحافة المكتوبة والمسموعة،
حيث استهل الحفل بتلاوة كلمة السيد اللواء المدير العام للأمن الوطني من طرف رئيس أمن الولاية عميد أول للشرطة �ضيف محمد الطيب�، والذي أشاد بدور المرأة في المجتمع بصفة عامة وفي سلك الشرطة بصفة خاصة، والتي استطاعت أن تثبت جدارتها في الميدان وفرض نفسها مع استعدادها لرفع التحدي في أداء الواجب، إلى جانب زميلها الرجل، ليشرع بعد ذلك في توزيع هدايا على عدد من شرطيات وأعوان شبيهات من مختلف الرتب، ليختتم الحفل بإكرامية على شرف الحضور. كما تم تنظيم حفلات تكريمية مماثلة عبر مختلف أمن الدوائر على شرف المرأة الشرطية والأعوان الشبيهات بمعسكر. ع.ب.ع


السرقة، الاعتداءات وتهديدات تطالهم داخل حافلات النقل
سائقون وقابضون متورطون مع عصابات تستهدف الركاب
تتزايد الاعتداءات والسرقات على الركاب مؤخرا ليس بالمحطات فقط، بل داخل الحافلات بحد ذاتها في وضح النهار، وهو ما أصبح يطرح ألف سؤال وسؤال، فخط الـ�ب� يعد أكثر الخطوط تعرضا لهذه الاعتداءات التي تتم بالأسلحة البيضاء وعن طريق عصابة منظمة تستهدف الركاب وممتلكاتهم. وحسبما أكده بعض الركاب في حديثهم لليومية، فإن المتسبب الحقيقي في هذه الظاهرة السائق وقابضه المتورطان الفعليان في هذه العمليات المنظمة التي تستهدف سلامة الركاب، إلا أن السؤال الذي يطرحه الضحايا يتعلق بالغياب التام للجهات المختصة التي ساهمت في انتشار هذه الظاهرة وتفاقمها على حساب الركاب.
فرغم حدوث عشرات الاعتداءات والسرقات، إلا أنه لم يتم توقيف المتسببين. من جهة أخرى، فقد صرح مواطن أنه كان على متن حافلة �ب� عندما طلب القابض من الركاب الاكتظاظ والتداخل فيما بينهم للسماح للبقية بالركوب، وهو ما رفضه الركاب الذين كانوا مكدسين على بعضهم، فما كان من القابض إلا أن أطلق العنان للتهديد والوعيد بالتوقف بالحافلة والسماح لإحدى العصابات بالركوب وسرقة كل من بالحافلة، فيما أضاف آخر أن القابض كان يقهقه واثقا من تنفيذ تهديده، كما أن ملامحه كانت توحي بأنه من المسبوقين ومرتادي السجون، فالجروح كانت غائرة في وجهه من كل الاتجاهات، وهو ما يؤكد تواطؤ القابضين والسائقين مع عصابات السرقة والاعتداءات. ق.أمينة


تحت شعار: �وراء كل متطوع ملتزم امرأة �
جمعية الشباب المثقف تحيي عيد المرأة وتكرم الأمهات
نظمت أمس جمعية الشباب المثقف حفلا لإحياء عيد المرأة المصادف لهذا الثامن من شهر مارس بمركز التسلية العلمية، وذلك ضمن البرنامج المسطر لإحياء الذكرى الثالثة لتأسيس الجمعية، حيث يتمحور هذا الحفل أساسا حول لقاء أمهات المتطوعين بجمعية الشباب المثقف على غرار بعض الجمعيات الأخرى والمجموعات التطوعية تحت شعار �وراء كل متطوع ملتزم امرأة �. هذا وقد تم تكريم الأمهات الحاضرات وتقديم هدايا رمزية لهن عرفانا لما يقدمنه بالمجتمع وللعمل الخيري بعاصمة الغرب الجزائري التي قطعت أشواطا لا يستهان بها .
بهذا الصدد، أفادت نائبة رئيس الجمعية الآنسة �إكرام بوشيبة� أنهم ركزوا على دور الأمهات لأنهن من يشجعن أبنائهن على التطوع والعمل الخيري، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيّب الأعراق، وقد عرضوا أيضا فيلما مصورا يحكي علاقة كل متطوع بأمه وبعض الأناشيد، ومسرحيات رائعة لعشاق الفن الرابع الهادف. آ.إيزة


حديث عن غول ، بن خالفة، مسلم ، فروخي و أسماء أخرى
تعديل جزئي مرتقب على حكومة سلال
بتوقيع رئيس الجمهورية على القانون المتعلق بالتعديل الدستوري وصدوره في الجريــدة الرسمية، تتجه أنظار المهتمين بالشـــأن العام إلى التعديل الحكومي الذي يرتقب الإعلان عنه في أي وقت. وتتداول المصادر المهتمة بالشأن السياسي أن تعديلا جزئيا سيمس حكومة �عبد المالك سلال� في غضون أيام أو ربما ساعات يستهدف تفعيل بعض القطاعات التي لوحظ أنها لم تكن في مستوى انتظار السلطات العمومية في مرحلة أزمة تهاوي أسعار المحروقات، المصدر الأساسي لمداخيل البلاد.
ويشار لأول وهلة إلى وزير الطاقة �صالح خبري� الذي لم ينجح في التعبير عن قلق أعلى السلطات في الدولة، خاصة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي استعان في وقت سابق بوزير الخارجية �رمطان لعمامرة� لتحريك مسؤولي الدول المنتجة للنفط من أجل اتخاذ موقف يعيد للسوق توازنها، حيث لم يقدم خبري أية رؤية عملية من شأنها المساهمة في إقناع وزراء النفط في دول أوبك أو غيرها بضرورة التحرك لوقف انهيار الأسعار. وهنا، يطرح اسم الوزير السابق للقطاع �يوسف يوسفي� كأحد البدائل الجاهزة لإدارة الملف في هذه المرحلة المعقدة، خاصة وأن المستشار الاقتصادي بالرئاسة حاليا يستفيد من رصيد إدارة قطاع الطاقة، والخارجية، في مراحل سابقة. وتتحدث مصادر أخرى عن إمكانية ضم وزارة الطاقة إلى الصناعة والمناجم، وتكليف �عبد السلام بوشوارب� بها، وهو الذي استطاع تحريك القطاع الصناعي منذ إدارته الملف قبل عدة أشهر. كما أن حقيبة المالية قد تكون معنية بالتغيير خلال التعديل القادم، والمبرر أن �عبد الرحمن بن خالفة� لم يقدر على التخلص من كونه خبيرا في المالية، أو محللا اقتصاديا يجيد التحدث عبر الفضائيات، إذ لم يقدر على تقديم رؤية ميدانية لإصلاح القطاع، والدليل أن أولى أفكاره باءت بفشل ذريع، والمقصود هو الإعفاء الجبائي المقدم لأصحاب الأموال في السوق الموازية من أجل إيداع أموالهم في البنوك. ولخلافة بن خالفة في وزارة المالية يطرح اسمين، الأول هو الرئيس المدير العام لبنك الجزائري الخارجي �محمد لوكال�، والثاني هو محافظ بنك الجزائر �محمد لكصاسي�، على الرغم من أن حصيلة الرجلين في التسيير ليست مغرية، لكن المفاجأة التي ينتظرها قطاع واسع من المهتمين بالعمل السياسي هو تنحية وزير السياحة عمار غول من المنصب، وهو الذي استمر وزيرا منذ العام 1999. وفي هذه النقطة، تقول مصادر عليمة إن تنحية عمار غول كانت مبرمجة في آخر تعديل حكومي العام الماضي، قبل أن يقرر الرئيس بوتفليقة إطالة عمر �غول الوزير� عاما إضافيا. ولأسباب صحية، يتوقع أن يتم استخلاف وزير التجارة �بختي بلعايب�، وهو الذي طلب إعفاءه من المنصب أكثر من مرة، لكن الرئيس طلب منه الاستمرار في المنصب قبل أن يتأكد أن الرجل غير قادر فعلا على الاستمرار في إدارة هذا القطاع الذي يعرف حركية كبيرة، ويتطلب جهدا وتركيزا مستمرا. وقد لاحظ الصحفيون أن الوزير بلعايب كاد يغمى عليه في آخر ظهور له مع رئيس اتحاد التجار، في ندوة مشتركة بالعاصمة قبل أيام. ويتحدث المهتمون بالشأن العام أن خليفة الوزير بلعايب ستكون شخصية كبيرة في الأفلان، حيث يرغب الحزب العتيد في استعادة هذا القطاع الحساس، والذي ظل حكرا على الإسلاميين خلال مشاركة حمس، ثم عمارة بن يونس، ومن بعده الأرنداوي �بختي بلعايب�. في الموضوع ذاته، يرتقب رحيل وزيرة التضامن المحامية �مونية مسلم�، وكذا وزير الفلاحة والصيد البحري �سيد أحمد فروخي� لأسباب متعلقة بالأداء غير المقنع. ويتحدث أفلانيون عن تعيين الوزير السابق �عبد القادر خمري� الذي تعافى من المرض لخلافة �مونية مسلم�، وإمكانية تحويل الوزير عبد القادر والي إلى الفلاحة، بينما لا يستبعد أن يجمع الوزير بوجمعة طلعي بين النقل والأشغال العمومية، إذا ما تم دمج الوزارتين. ولا تتوقف الشائعات المتداولة عن التعديل الحكومي المرتقب عن هذا الحد، حيث يتحدث هواة هذه الأخبار عن احتمال تبادل المناصب بين عز الدين ميهوبي والهادي ولد علي، خاصة وأن ميهوبي معروف عنه اهتمامه بالرياضة، لاسيما في ظل العلاقة القوية التي تجمعه ورئيس الفاف �محمد روراوة�. بن يحيى

http://bkdesign-dz.com/wasl/09-03-2016/cari.jpg

ليست هناك تعليقات: