الأربعاء، يوليو 9

الاخبار العاجلة لاعلان سكان قسنطينة عن اعتصامات شعبية بعد ايام عيد الفطر المبارك احتجاجا على اختصار ولاية قسنطينة فيوسط مدينة قسنطينة وتعبيرا عن غضبهم عن العجز الفاضح للداي حين حسين والي قسنطينة في التسيير الانهزامي لاحلام سكان قسنطينة البسيطة البعيدة عن مشاريع نهب اموال خزينة الدولة الجزائرية تحت غطاء قسنطينة عاصمة النهب المالي التارخي 2015والاسباب مجهولة

اخر خبر

الاخبار العاجلة  لاعلان  سكان قسنطينة عن اعتصامات شعبية بعد ايام  عيد الفطر المبارك احتجاجا على  اختصار ولاية قسنطينة فيوسط مدينة قسنطينة وتعبيرا عن غضبهم عن العجز الفاضح للداي حين حسين والي قسنطينة في التسيير الانهزامي لاحلام سكان قسنطينة البسيطة البعيدة عن مشاريع نهب اموال خزينة الدولة الجزائرية تحت غطاء قسنطينة عاصمة النهب المالي التاريخي 2015والاسباب مجهولة


بزنســــــــــــة” في بيــــــــت دردوري

البريد
المشاهدات : 107
0
0
آخر تحديث : 21:38 | 2014-07-08
الكاتب : البلاد.نت
أعرب العديد من المواطنين المتوافدين يوميا على بعض مكاتب البريد عبر الوطن عن استيائهم من انعدام المطبوعات الخاصة بسحب النقود والتي أصبحت مطلوبة بكثرة من أجل السحب بالبطاقة المغناطسية، ففي كل مرة يبحث المواطنون عن هذه الاستمارات لا يجدونها. فيما يتم توجيههم من قبل مواطنين آخرين سبقوهم إلى أحد هذه المراكز للتوجه خارجا واقتنائها من بعض الأكشاك المجاورة، وهو أمر يدعو إلى التساؤل، كيف تنعدم هذه الأوراق بالداخل لتباع خارجا وبمبلغ 20 إلى 50 دج! فيما يفترض أن تسلم بصفة مجانية، أمر إن دل على شيء فهو يدل على التسيب الواقع بهذه المكاتب البريدية.





http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D8%A8%D8%B2%D9%86%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AA-%D8%AF%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A-57f13.jpg



سكيكدة/ أميار يشترون رؤوسهم و ينفذون القرار دون تقصي الحقائق

أرامل يتقاضين منحا باليورو ويستفدن من قفة رمضان

 


مع بداية شهر رمضان تم الاتفاق بولاية سكيكدة على قطع دابر القيل و القال و سد الثغرات في مجال توزيع قفة رمضان بتخصيصها للأرامل و ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن لأن الأميار التزموا بالقرار دون تمعن باعتبارهم الأكثر دراية و معرفة بحاجة مواطنيهم ، ما تسبب في وقوع تجاوزات كبيرة خاصة من ناحية الأرامل

^حياة بودينار

كشفت عدة جهات من بلديات مختلفة أن معظم القفف منحت للمعاقين و الأرامل دون تقصي لوضعية أصحاب الحالة الأخيرة، حيث استفادت الكثير من الأرامل اللواتي تتقاضين منحا بالعملة الصعبة من فرنسا بعد وفاة أزواجهن الذين عملوا هناك لفترة زمنية معينة ، و بينهم حالات لأرامل يتقاضين معاش التقاعد الخاص بهن أو بأزواجهن، وكشف هذا التجاوز الخطير تجاهل الأميار لمصالح مواطنيهم  سيما الأرامل معدومات الدخل اللواتي تم استثناؤهن بحجة أن القائمة محدودة ، لتجبرن على مد اليد رغم أنهن الأولى بالاستفادة، و تم تشكيل لجان على مستوى البلديات لتضع قائمة اسمية تضم أصحاب الحق بقفة رمضان شارك فيها موظفون و أئمة من مختلف القرى و المداشر من أجل عدم نسيان أي شخص و تجنب منحها لغير أصحابها لكن اللجان بمعظم البلديات كانت شكلية ، حيث وقعت على القائمة الاسمية بعد وضع أسماء معارفها و أقاربها دون الاهتمام بباقي الحالات. يشار إلى أن مديرية التضامن الاجتماعي بسكيكدة قد عملت قبيل شهر رمضان على تطهير قائمة المعوزين، وجعلت الاستفادة من قفة رمضان مقتصرة على المعاقين و الأرامل لكن الأميار عاثوا فسادا في توزيعها بمنحها لأي أرملة دون التأكد من حالتها المادية.




الإحتجاجات تتواصل على الرغم من انقضاء 10 أيام من الصيام

تحقيقات أمنية إثر تسليم قفة رمضان بها مواد فاسدة و تضخيم فواتير بوهران

 


علمت آخر ساعة من مصادر متطابقة أن مصالح الأمن فتحت عدة تحقيقات أمنية بعد ورود معلومات إليها حول قضية وضع مواد غذائية فاسدة في قفة رمضان عبر عدة بلديات إحداها بمنطقة الكورنيش الوهراني و حتى بلديات شرقية و هي القضية التي فجرها مواطنون تفاجؤوا بما وجدوه داخل قفة رمضان من مواد منتهية الصلاحية من بينها مادة القهوة،الطماطم،السكر و مواد أخرى و هي القضية التي تهدد جر عديد المسؤولين نحو أروقة العدالة

القضية لم تقف عند هذا الحد و التجاوزات تبقى متواصلة بشأن قفة رمضان بعد رفع تقارير إلى المسؤول الأول بالولاية عن قيام أميار بتضخيم فواتير تموين قفة رمضان و يتعلق الأمر بـ 4 أميار حيث فتح المفتش الولائي تحقيقا في القضية و يرتقب إحالة القضاية على الأمن من أجل فتح تحريات معمقة بشأن هذه القضية و بالرغم من انقضاء 10 أيام الأولى من شهر الصيام إلا أن موجة الإحتجاجات و الغضب تبقى متواصلة بولاية وهران بشأن إعانات الدولة التي وزعت بشكل مشبوه ببعض البلديات و قدمت لغير مستحقيها ما أثار غضب و حفيظة بعض المقصيين الذين صعدوا من لهجة احتجاجاتهم و دعوا لفتح تحقيقات معمقة بشأن القضية هاته مع الإشارة و الذكر بأن وهران عهدت تفجير فضائح في كل شهر الصيام و من غير العادي أن يمر رمضان دون محاسبة مسؤولين في تورطهم في قضايا قفة رمضان التي تسيل لعاب الكثيرين.
عبد الإله يفصح



صحيفة إيطالية تكشف أن أبرز المتورطين في فضيحة سوناطراك يقطن شقة فاخرة بنيويورك

فريد بجاوي يعيش حياة ”رجل الأعمال الناجح” في ”ملجأ الأثرياء”


يتزايد اهتمام الصحافة الإيطالية بتتبع مآل المتورطين في فضائح سوناطراك، بعد أن أصبحوا من الشخصيات الأكثر طلبا من قبل الإنتربول، وقد حققت الصحيفة الإيطالية ”إيل سولي 24 أوري” متتبعة أثر فريد بجاوي ابن شقيق الوزير الأسبق للشؤون الخارجية والعدل محمد بجاوي.

يملك العشرات من الحسابات البنكية بسويسرا، لوكسمبورغ، لبنان والإمارات

 حيث كشفت أن ”الغولدن بوي” يعيش في حرية تامة في ولاية نيويورك الأمريكية على الرغم من مذكرتي البحث اللتين أصدرتا بحقه من قبل القضاء الجزائري ونظيره الإيطالي. وبحسب ما أوردته ”إيل سولي 24 أوري” فإن بجاوي يملك العشرات من الحسابات البنكية في كل من سويسرا، لوكسمبورغ، لبنان، سنغافورة، هونغ كونغ، الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن العشرات من السيارات المسجلة في هذه البلدان، إذ تتميز هذه الولاية بعدم فرض ضرائب على الشركات والأشخاص مما يجعلها ملجأ للأثرياء.
وحسب الصحيفة الإيطالية، فإن بجاوي لا يزال يمارس أعماله بصفة طبيعية كما أنه يعيش حياة عادية دون أي قلق، حيث اشترى شقة فاخرة في برج ”بيغ أبل” بمانهاتن في نيويورك، مقابل 20 مليون دولار، مؤكدة أنه قام من خلال هذه الصفقة العقارية بتبييض أمواله التي دفعتها له بعض الشركات المتعددة الجنسيات، وتشير الصحيفة إلى أن ”الغولدن بوي” قام بالعديد من العمليات المماثلة خصوصا في العاصمة الفرنسية باريس التي يمتلك بها شققا فاخرة في الدائرة الـ16، والتي قامت الشرطة الفرنسية والإيطالية بمداهمتها قبل أن يتم تشميعها، بعد تحقيق فتحه المدعي العام بنانتير حول عملية غسيل أموال. يشار إلى أنه ووفقا لمسح أجرته المحاكم الإيطالية، فقد تلقى فريد بجاوي أكثر من 200 مليون أورو من شركة ”سايبام” وهي شركة هندسية تابعة لشركة ”إيني”، نظير ”خدمات الوساطة” التي قام لهم بها في الجزائر، وهي القضية التي تعرف بـ”سوناطراك 2”، وتورط فيها شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم الأسبق الذي يعيش هو الآخر في الولايات المتحدة الأمريكية.

 لمياء حرزلاوي

التعليقات (1 تعليقات سابقة) :

Abdou ayoub : medea
انقذواما تبقى حتى لا يكون شر خلف لشر سلف

حاليلوزيتش: لقد كانوا يسخرون مني

كشف عن تلقيه عرضا من أغنى الأندية في العالم..
المشاهدات : 18585
0
0
آخر تحديث : 12:08 | 2014-07-09
الكاتب : البلاد.نت


أكد مدرب المنتخب الوطني السابق، البوسني وحيد خليلوزيتش أنه تلقى عرضا من أغنى الأندية في العالم، لكنه لم يتخذ قراره بعد.
وقال خليلوزيتش -الذي يقضي فترة إجازته على شواطئ البحر الأدرياتيكي بعد مشوار كأس العالم- في تصريحات لقناة الجزيرة "تلقيت عرضا من أحد أغنى الأندية في العالم، لكنني لم أقرر بعد".
وأضاف "كما سبق وصرحت قبل نهائيات المونديال، قدمت وعدا لصديق من تركيا لتولي تدريب نادي "طرابزون سبور"، لكنني الآن أتردد بسبب العروض العديدة التي تلقيتها".
من جهة أخرى، استبعد خليلوزيتش الإشراف على منتخب البوسنة. وقال إنه يعتقد أن مدرب المنتخب البوسني سافيت سوسيتش يقوم بعمل جيد ويجب أن يبقى في منصبه لأن المنتخب البوسني حقق بعض الإنجازات في مونديال البرازيل.
وأشار خليلوزيتش إلى أن النتائج الجيدة والانتصارات التي حققها مع منتخب الخضر يهديها إلى شقيقه الراحل سالم الذي كان لاعب كرة قدم ومدرب نادي موستارز فيليز لفترة طويلة.
فبعد الخسارة أمام ألمانيا 1-2 في الدور الثاني من المونديال أخذ يذرف دموعا لأن باله كان يتجه لأخيه في تلك اللحظات.
وأوضح خليلوزيتش أنه قد بدأ من الصفر مع منتخب الجزائر، وأن الكثير من الناس كان يسخرون منه عندما استقدم بعض اللاعبين على وجه خاص، الذين لعبوا في وقت لاحق دورا حاسما في نهائيات كأس العالم.
وقال إنه ولمدة ستة أشهر كان يستعد بجد للمونديال، وكان يقوم بتحليل لعب كل فريق في مجموعته، لافتا إلى أن مفتاح النجاح كان يكمن في ذلك.
وقاد المدرب البوسني محاربي الصحراء إلى الدور الثاني من كأس العالم لأول مرة في تاريخهم.
وكان المنتخب الجزائري إحدى مفاجآت كأس العالم في البرازيل، وانتهى مشواره في الدور الثاني بعد الخسارة أمام الماكينات الألمانية 1-2 بعد الوقت الإضافي.

 

  • Ahmed Bourouis · الأكثر تعليقا · Moscow Power Engineering Institute
    Il est entrain de prouver au monde que son seul but est l'argent , il dit qu'il a promi à son ami Turc mais maintenant que les offres se multiplient , il réfléchit ! un vrai jayeh , aucun principe , el-Mouslim idha 3ahadha wafa ! Il doit remercier le peuple algérien qui lui a donné l'équipe type pour gagner des matchs :)
  • Nounou Bitam · يعمل لدى ‏‎Batna, Algeria‎‏ · ‏217‏ متابعًا
    كثر خيرو علي كلش ربي معاه او ربي اجيب الخير للبلاد مع غيرو
  • Ahmed Zekri · Mostaganem, Algeria
    نصيحة إلى بعض أشباه الصحافيين , خافو ربي , شوية مسؤولية الشعب راه يعرف كل شيء , عمركم ولا قلت كلمة على رئيس الإتحادية روراوة وسياسته القذرة.
  • Mohamed Abada · يعمل لدى ‏‎Jumairah Beach, Dubai,UAE‎‏
    ntouma mata3arfouch dzayer ai baina habou ya7argoh derk ikharjou fih la3jeb al mohim bka 3la koh wela 3la amou makanch wahed wasal al jazayer fel mondial kifou
    • Si Mim
      (y)
  • Radhia Denfir · يعمل لدى ‏‎Chez moi‎‏
    Merci haillonneux tu a fias un bon travaille merci b
  • طعم الحياة · جامعة بشار
    الحمد لله الجزائر راه عندها اكيب لعاب شوف الالمان واش دارت في البرازيل وحنا عرقت ونشفت وعرقت باش دارت زوج بيوت وفي الاضافي ومزال الحكم معاهم ويغش في ولادنا وحليلو الله يجازيه قطع شوط مع الفريق الوطني ولازم يروح باش يروح بانتصار يحسب له وخايف من شي هزيمة تجي في لكوب دافريكا تحسب ضده
    • Djamel Sitayeb · Dely brahim alger
      الصحافة في الجزائر إما معها او ضدها ،في رأي الصحفيين ناكرين الجميل لو جدد المدرب العقد لكان مدرب ناجح و... ولأنه لم يجدد عقده فهو في منظورهم فاشل و عميل و نحن من صنع له تاريخا ....النفاق بعينه .
  • Djallal Karef · يعمل لدى ‏‎Groub el yasamine‎‏
    باسم الله الرحمان الرحيم
    يا جماعة المدرب خاليلوزيتش ما نقدروش نحكمو عليه هكذا وخلاص لانو الي لوصل ليه ماشي غير هاك برك وانما بالجهد الجهيد ياك ليكيب نتاعنا كان خاصه الهداف واليوم كيما راكم تشوفو تقريبا كل طلعة بحقها واصبح المنتخب من الاقوى في المونديال المانيا خير دليل ياك ضربت البىرازيل 7/1 واحنا شدت معانا للشوطين امالا ما تتسرعوش فالحكم فربما كانو حاقرينو صح وديما ديما ما تنساوش الفرحة اللي دارهالكم ولا دير الخير ونساه يا جماعة ماديروش على كلمات على ورق وبارك الله فيكم
  • Bajio Bajio Layouvi · Université Abou Bekr Belkaid Tlemcen جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان
    أين المصدر يا مجلة البلاد لاتوجد مصداقية بيفففففففففففففففففف.
  • Billel Belkhiri · يعمل لدى ‏‎Basnisemen‎‏
    صحافة العار
  • Toufik Kouidri · يعمل لدى ‏ثانوية متعددة الاطوار دوار الماء
    اذن كان يبكي لانه تفكر خوه مش حب في الجزائر الكلب
    • Amine Hammoumi · USTO Oran Algérie
      ayna siyamak?
    • Fethallah Ahmed Said · الأكثر تعليقا · Univercity of bba algeria
      توفيق مازالك تأمن بالصحافة وتأمن أنهم يعلموا مافي قلوب الناس ههههههه
      ومن بعد اذا كانهم يعلموا بالغيب استفغروا الله ولكن حتى امشي مع عقلك علاه تقوله كلب ياك هو الدور انتاعه يرفع لعلام انتاع الجزاير ويرفعنا روسنا وادى الواجب انتاعه والى كان خوه المتوفي الله يرحمه هو السبب يلي خلاه يكون بحماس هذا فبارك الله فيهما لانهما جعلونا نفتخر بمنتخبنا . سلاااااااام
    • Mimo Chilali · يعمل لدى ‏‎Étudiant‎‏
      rabi yahdik ya akhi matkoulch 3la wahade refadalkome rassekom kalb wala li yakhedam f hadi lablade b kalbo kalb laklab li rahome yakatebo 3lih ou ychawhoulo fasom3a deyalo howa khedame ou rah rabi ywafko
  • Safico Ðź · I.G.M.O · ‏126‏ متابعًا
    فبعد الخسارة أمام ألمانيا 1-2 في الدور الثاني من المونديال أخذ يذرف دموعا لأن باله كان يتجه لأخيه في تلك اللحظات. /// من انتم يازح وين عرفتوا بففففففففففف
  • Rabeh Ch B · Oran
    نعم سخرو منك هم من يكتبون هاته السطور, ويثبطون العزائم , نعم من ينجح في بلادنا ,لا بد أن ينتقد من الصحافة لانها قاب قوسين اودنى , ليست في المستوى المطلوب .





فلاحون مهددون بفقدان أراضيهم بسيدي عبد الرحمان في الشلف

لتحويلها إلى مشروع بناء فندق
المشاهدات : 39
0
0
آخر تحديث : 20:53 | 2014-07-08
الكاتب : رياض.خ



دعا عديد الفلاحين ببلدية سيدي عبد الرحمان الساحلية بالشلف،  وزير الفلاحة والتنمية الريفية بإيفاد لجنة تحقيق إلى المنطقة لإزاحة النقاب عن قضية التعدي الصارخ على الملكيات العقارية من أجل إنجاز منشآت عمومية وسياحية دون تصميم واضح المعالم،  وقال رؤساء المستثمرات في بيان احتجاجي موجه إلى وزير القطاع, بأن مصالح البلدية تخطط لانتهاك ملكيات الفلاحين دون موافق أعضاء المستثمرات وبالتحديد المستثمرة الفلاحية وأن رئيس البلدية المدعى عليه لم يتوان عن الاعتداء على العقار الفلاحي بطريقة غير قانونية على الرغم من الترسانة القانونية التي تحدد كيفية تطبيق حق الامتياز إضافة إلى جودة المساحات محل اعتداء سافر كونها تصنف من أشهر المساحات المنتجة لمادة العنب زيادة على خصوبة العقار.
ووجه أصحاب البيان أصابع الاتهام إلى رئيس البلدية باعتباره المتسبب الرئيس في هذه الانتهاكات التي تطال ملكياتهم التي يتقوتون منها،  مؤكدين أن عشرات الهكتارات باتت مهددة الآن بغزو الإسمنت المسلح ومحو نشاط إنتاج العنب من المنطقة بالكامل بفعل سياسة التدمير التي تنتهجها السلطات المحلية ممثلة في مير سيدي عبد الرحمان، بالرغم أن هذه القضية يقول المحتجون أثيرت عدة مرات،  إلا أن السلطات الولائية لم تتخذ إجراءات ردعية ضد المخالفين للقانون وأن العقارات الفلاحية صارت تتعرض لخطر زحف الإسمنت مما يهدد نشاطهم ويجردهم من حقوقهم بطريقة تعسفية من منطلق "القوي يأكل الضعيف "في المنطقة،  وأضاف الفلاحون بأن الوزير الأول عبد المالك سلال قد راسل بتاريخ /15/03/2014 وزير الفلاحة والتنمية الريفية من أجل التحقيق في الموضوع،  لكن لم يتم تحريك الملف لحد كتابة هذه الأسطر،  كما لم تتصل بهم مصالح مديرية الفلاحة بالشلف أو مديرة الديوان الوطني للأراضي الفلاحية لاستشارتهم في قضية تشييد منشأة سياحية تكمن في فندق فوق عقار فلاحي من خلال نزع أشجار الكروم عنوة على مساحة 3.5 هكتارات دون اللجوء إلى القوانين المعمول بها في هذا الشأن كتقديم ملف للوزارة الوصية بعد استشارة الفلاحين المالكين للمستثمرات بموجب عقد امتياز.
وفي هذا السياق،  قال ممثل الملكيات العقارية إن رئيس البلدية أحضر لجنة تقنية دون إذن منهم وقام بمعاينة العقار الموجود فوق أشجار الكروم التي تنتج أجود فاكهة العنب في الولاية،  ولم يكتف بهذا الحد،  بل أعطى أمرا بالإسراع في تسوية هذه الهكتارات بالكامل لتنفيذ مخططه،  وهو ما بات يشكل تهديدا صريحا لملكياتهم التي صارت تتآكل على حساب منشات إسمنتية غير مضمونة النتائج في وقت لم تتحرك مصالح والي الولاية بعد 4 أشهر من مراسلتهم الرسمية. وحسب تصريحات الغاضبين في المنطقة،  فإنه كان حريا على رئيس البلدية الحفاظ على الكروم كمعلم إنتاجي يضرب المثل به في الشريط الساحلي،  وليس اغتصاب عقاره مما يفرز غضبا شعبيا في المنطقة وينتج عنه تشريد عائلات بالكامل وورميها إلى الشارع.
المحتجون طالبوا بإيفاد لجنة تحقيق مركزية للوقوف على سيل هذه التجاوزات الحاصلة حاليا في سيدي عبد الرحمان،  ملتمسين تدخل الضبطية القضائية للدرك الوطني للتحقيق في الاعتداء على العقارات بطريقة غير قانونية على الرغم من صدور تعليمات وزارية تمنع المساس بالأراضي المنتجة للغلال،  بينما ما يرتكب حاليا لا يوصف إلا بالتحدي لمؤسسات الجمهورية.




سكان غرداية في رسالة إلى بوتفليقة

هل ما يحدث في غرداية يصلكم بالتفاصيل الحقيقية سيدي الرئيس..؟


وجه المجتمع المدني لولاية غرداية، ممثلا في جمعيات الأحياء والمنظمات الشبانية، رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، يطلبون فيها وضع حل نهائي لما أسموه بمأساة غرادية. واتهمت الرسالة حكومة الوزير الأول عبد المالك سلال، بتوزيع الوعود الكاذبة وعدم قدرتها على حل الأزمة وإعادة الأمن والإستقرار إلى المنطقة.

وعود حكومتكم حبر على ورق ولم تستطع تنفيذ التزاماتها

قال سكان غرادية في رسالة تحصلت ”الفجر” على نسخة منها، أمس، إن الأمل كان يحذوهم في تنفيذ الوعود الصادرة من السلطات بعد مشاركتهم الفعالة في انتخابات 17 أفريل الماضي، وتصويتهم لصالح المرشح عبد العزيز بوتفليقة، وتابعوا أن الحكومة وعدتهم باتخاذ إجراءت أمنية صارمة، ”غير أن هذه الوعود بقيت مجرد كلام وحبر على ورق، خاصة أن الأوضاع الأمنية لازالت على حالها، بل وإستفحلت أكثر والعمليات الإجرامية لا تزال متواصلة”. وبعد أن عادت الرسالة إلى مشاهد التخريب التي مست مقابر الميزابيين وتدنيس الأضرحة المصنفة ضمن التراث الإنساني، كمقبرة الشيخ عمي سعيد أحد رموز ميزاب، طالبت السلطات بتحمل مسؤوليتها إزاء الضرر الذي مس تلك المعالم المصنفة كتراث إنساني، ودعت إلى تطبيق القانون واتخاذ الإجراءات اللازمة لمباشرة المتابعات القضائية، وتحديد المسؤوليات والمتسببين في جرائم المقترفة خلال الأحداث بالفعل آو بالتقصير. وختم أصحاب الرسالة نداءهم لرئيس الجمهورية بمجموعة من التساؤلات أهمها: أين هو تجسيد دولة القانون سيدي الرئيس..؟ ومتى الحل النهائي لهذه الأزمة..؟ ومتى تطمئن النفوس بتنفيذ الوعود التي تصدر..؟
وفي سؤال أخير حمل تلميحا بأن الرئيس بوتفليقة لا تقدم له جميع التفاصيل الدقيقة عن أحداث غرادية،  قال أصحاب الرسالة: ”هل هذه الوضعية تصلكم بكل تفاصيلها وبالشكل الذي يطابق الواقع؟”.

 ل. شريقي

التعليقات (6 تعليقات سابقة) :

slimane : gha
الرعاع التكفيريين قتلو تسعة من الميزابيين اما الميزابيون الامازيغ لم يقترفو اى جريمة قتل هنا يتضح المجرميين والمتواطئين معهم
abounadji : algerie
أولا الميزابين هم أبناء غارداية جميعا مالكيين واباظيون .
الأباضيين يدعون أنهم الأصلح و المالكيين العرب هم السراق و فطاع الطريق والمخربون و مروجيين للمخدرات و و و...... هل أنتم السلف أم الصحابة من تحسبون أنفسكم أنتم بشر مثل البشر و لا تنسوا بأن العرب المالكيون هم أبتاء الجزائر من شرقها الى عربها و من شمالها الى جنوبها أين مكانكم من هذا أنا لا اقول أنكم غير صالحين لكن من ترموا عليهم مشاكلكم و بلاوكم هم أشراف العرب المسلمين الجزائرين اتقوا الله و يكفي من هذه الأتهامات التي تزيد حقد و كراهية و انتبهوا الى تجارتكم التي سمعت عنها ما لا يحمد عقياها هنا أنا لا أعطيكم نصائح لكن فيقوا لرواحكم ....
صالح : الجزائر
البعض يرى أن " ضحايا أعمال العنف والحرق موجودون في الجانبين، ففي كل مكان يوجد ضحايا وقتلى رحمهم الله وأسر مشردة وجرحى ومصابون بإعاقات، فكيف لجانب واحد أن يقول أنه ضحية وأن الآخر هو المعتدي؟ " ، لكن الحكمة تقول :
الخير بالخير والباديء أكرم.
الشر بالشر والباديء أظلم .
لو كان مصدر المشكل ، في وادي ميزاب ، هو ديني بين ”العرب المالكية والأمازيغ الإباضية” لوقعت نفس المشاكل والأحداث في الأودية الجزائرية الأخرى ، حيث يتواجد نفس " العرب المالكية " ونفس " الأمازيغ الإباضية " .
قد يعاب على " الأمازيغ الإباضية " الانغلاق على الذات ، إلا أن هذا لم يمنعهم من الاعتماد الكلي على أنفسهم وعلى تجارتهم وأنهم لم يشكلوا ولا يشكلون أي ازعاج أو أي ضرر على بقية " العرب المالكية " في المدن ، الشمالية ، وربما حتى في المدن الجنوبية ، التي يتواجدون ويستقرون فيها .
لم نسمع عن قطاع طرق ، عن متسولين ، عن مخمورين ، عن متعاركين ، عن لصوص ، عن معتدين على الشرف ، عن مستولين على أملاك الغير ... كانت عناصره من " الأمازيغ الإباضية " رغم تواجدهم المكثف ، بمساجدهم ، بمقابرهم وبتجارتهم ... ، في العديد من مدن الشمال ، وربما من مدن الجنوب .
إما أن السلطات لاتعرف السبب الحقيقي للمشكل ، وهذا مستبعد ، وإما أنها تتستر عن الأسباب الحقيقة التي أدت وتؤدي إلى ما نراه ونسمعه ، وهذا ليس حلا ، وقد يكون أخطر من الجهل بالحقيقة .
إذا كان " العرب المالكية " و " الأمازيغ الإباضية " يصرحون عبر وسائل الإعلام أنه لا توجد بينهما مشاكل لا دينية ولا دنيوية ، فأين يكمن الخلاف ؟ ومن يختلق هذه المشاكل إذن ؟ .
السيد بن بيتور صرح ، قبل الانسحاب من الرئاسيات ، بأنه وغيره مستعدون لدراسة وإيجاد حل للمشكل لو أن السلطة قدمت الإمكانيات الضرورية للمهمة .
فلماذا لاتقدم السلطات هذه " الإمكانيات الضرورية " لإصلاح ذات البين إذا كانت السلطات لم توفق ؟ .
لا بد على السلطات أن تجد حلا عاجلا ومرضيا قبل انتشار المرض المعدي ، لأن " العرب المالكية " " والأمازيغ المالكية والإباضية " ينتشرون في كل الجزائر ، وليس في وادي ميزاب فقط ، وأن " اليد الأجنبية " ؟ تتربص بالجميع ولا تفرق بين هذا وذاك ، فكلهم "إنديجينيون " .
الرئيس الموبوء يغط في سبات عميق لصيق كرسي متحرك ماذا من نظام الأموات أن يعمل لأحياء مخذرين بسياسة طيابات الحمام و بعقلية الشواذ
anes
وبعد أن عادت الرسالة إلى مشاهد التخريب التي مست مقابر الميزابيين وتدنيس الأضرحة المصنفة ضمن التراث الإنساني.....
و كان هذا كل ما حدث..النفاق بعينه
ahmedovitch : ghardaia
نحن مع كل حل لانهاء الازمة الغرداوية دون الدخول فى الاسباب التى ادت الى ذلك ندعوا الجميع فى هدا الشهر الفضيل ان يرحم كل من مات ويشافى كل مصاب فى هذه الاحداث ونضم صوتنا الى صوت العقل والحكمة لان الخاسر الاكبر هم ابناء غرداية مالكيين وميزابيين ونسعى لدفنى هذه الفتنة للابد واضم صوتى الى محاسبتى القتلة من الجانبين وفق قوانين الجمهورية الجزائرية وان نسعى لتنمية ولايتنا غرداية و بخصوص التجار نقول لهم اترك شراء للزمن كفيل ان يحله ولا بد من جعل وثاق صلح بيننا وبينكم على عد عذم هجوم على اى حى من الاحياء وان نتاعيش على الامن والسلام



صــــوم عن رفـــــــع القمامـــــة!

عنابة
المشاهدات : 22
0
0
آخر تحديث : 21:26 | 2014-07-08
الكاتب : البلاد.نت





يثير تكدس كميات النفايات في غالبية أحياء بلدية العلمة في عنابة، إشمئزازاً كبيرا لدى سكانها، خاصة مع حلول شهر رمضان المصاحب لارتفاع درجات الحرارة، مما ينذر بمخاطر انتشار أمراض وبائية. وتغلب الرائحة النتنة المنبعثة من أكوام القمامة المتراكمة بشكل عشوائي في الطرقات العامة وبين المنازل السكنية على حديث السكان الساخطين. كما أن أزمة تكدس كميات النفايات تشهد تفاقماً غير مسبوق منذ بداية شهر رمضان بسبب عزوف عمال البلدية عن أداء مهامهم في إزالتها بحجة تعطل شاحنة جمع القمامة، حسب تبريرات مسؤولي المجلس البلدي





http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D8%B5%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%86-%D8%B1%D9%81%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-a2a55.jpg

حافلات بدون “قابض”

يعاني هذه الأيام أصحاب الحافلات الخاصة بالعاصمة من عدم تواجد القابض في رحلاتها، الأمر الذي دفع بالسائق ليقوم بمهام مزدوجة (سائق وقابض في الوقت ذاته طيلة الرحلة) مع معاناة عند فتح الأبواب وغلقها…. وعندما بحثنا في الأمر اكتشفنا أنه ومنذ بداية الشهر الكريم لم يتمكن ولا “قابض” من النهوض كعادته صباحا للعمل…ظاهرة غريبة لا تعرف إلا في شهر رمضان ..طبعا يحدث هذا إلا في الجزائر.
اللاجئون الأفارقة يستغلون رمضان للعودة بقوة للتسول

اللاجئون الأفارقة يستغلون رمضان للعودة بقوة للتسول

بعد أن هجروا القطارات قبل حلول رمضان بأيام، عاد اللاجئون الافارقة إليها لممارسة التسول، مستغلين الشهر الفضيل الذين يكثر فيه الصائمون من الصدقة وفعل الخيرات، وهو الحال بقطارات الضاحية الغربية للعاصمة التي تعرف عودة تدريجية للمتسولين الأفارقة




ركاب يهددون سائقي الحافلات “بالترامواي”

يرفض سائقو الحافلات التي تقل المسافرين من “تافورة إلى درقانة” وضعهم في المحطة الأصلية فيضعونهم بعيدا عنها ما يضطر الراكب لاستكمال الرحلة مشيا تحت أشعة الشمس خصوصا وأنه صائم، تحت مبرر وجود أشغال “ترامواي”التي تمنعهم من دخولها، لكن المبرر اعتبره الركاب مجرد حجة واهية لأنه يمكنهم تقريب المسافة، ولأنهم يرفضون فقد باتوا هم أيضا يهددونهم بالعزوف عن ركوب حافلاتهم بمجرد اشتغال “الترامواي” إلى درقانة

ليست هناك تعليقات: