قسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 20 يوليو 2014
عدد القراءات: 35
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
تجار سوق بومزو يطالبون بالحد من نشاط الباعة الفوضويين
اشتكى عدد من تجار سوق بومزو بوسط مدينة قسنطينة من حالة الفوضى التي يعيشونها داخل المرفق، و ذلك بسبب الانتشار الكثيف للأوساخ و القمامة، و احتلال الباعة الفوضويين مدخلي السوق. و عبّر التجار عن استيائهم من الأوساخ المنتشرة داخل السوق، كما يمكن ملاحظة أكوام القمامة حتى خارجه، و خصوصا بالجهة الخلفية من المبنى، مشيرين أيضا إلى انتشار الباعة الفوضويين بالمدخل السفلي، و تحصيلهم عائدات من العمل قرب السوق، رغم أن نشاطهم غير قانوني و لا يكبدهم أية أعباء ضريبية على عكس أصحاب المحلات و الطاولات المرخصة، و أضاف التجار بأن هؤلاء الباعة الفوضويين يتركون خلفهم علب كرتون و بلاستيكية لحجز أماكنهم باستعمالها، وهو أمر يجعل السوق في حالة من الفوضى بعدما يرحل التجار منه.
و انتقد محدثونا عمل أعوان النظافة التابعين البلدية خلال شهر رمضان، حيث يقومون، حسبهم، بالتنظيف قبل أن يتنهي الباعة من عملهم بعد السادسة مساءا و هو ما يؤدي إلى بقاء القمامة طوال الليل، كما لاحظنا أيضا أن الطابق الأول من السوق في حالة متدهورة جدا و بأن أغلب محلاته مغلقة، إضافة إلى الأوساخ المنتشرة بالسقف و أعمدة الإنارة التي أصبح يلفها نسيج العناكب، ليطالبوا البلدية بتحمل مسؤوليتها اتجاه المرفق و وضع حد لنشاط الباعة الفوضويين.
يذكر أن بلدية قسنطينة سبق و صرحت بأن سوق بومزو، الذي يعد من أقدم الأسواق بمدينة قسنطينة و يشهد حركية كبيرة نظرا لموقعه الإستراتيجي، قد أدرج ضمن قائمة المرافق التي سيمسها الترميم في إطار التحضير لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، حيث خصص له مبلغ 12 مليار سنتيم.
سامي /ح
بينما لا يزال خطر الانهيارات يتهدد عائلتين
ترحيل 8 عائلات تقطن بالقرب من خزان حي الصنوبر بعد انجراف التربة
تم منذ أيام ترحيل ثماني عائلات تقطن بالقرب من الخزان المائي بحي الصنوبر بقسنطينة، و ذلك بعدما كان انجراف كبير للتربة قد تسبب في ظهور تصدعات خطيرة على مساكنهم، في حين تطالب عائلتان بالترحيل الفوري لتضررهما أيضا.
و كان السكان قد تفاجأوا بداية الأسبوع الماضي بوقوع انجراف ترابي كبير، نتج عنه انهيار و اهتزاز أجزاء هامة من الطريق و الأرضية، و هو ما أدى إلى حدوث تصدعات خطيرة مست جدران و أسقف سكناتهم الوظيفية التابعة لمؤسسة “سياكو» و الواقعة قرب الخزان المائي، الذي كانت المياه المتسربة منه طيلة العام الماضي، سببا في حدوث هذا الانجراف.
و قد تطلب الوضع ترحيل ثماني عائلات تقطن بمحاذاة الخزان من قبل مصالح دائرة قسنطينة نحو المدينة الجديدة ماسينيسا، في حين أكدت عائلتان أنهما استثنيتا من العملية لأسباب «غير مفهومة».
و طالبت العائلتان بضرورة ترحيلهما في أقرب وقت لإنقاذ أفرادها الثمانية من “موت محقق”، حيث أن العيش بالمكان بات شبه مستحيل سيما و أن المسالك المؤدية إليها تضررت بشكل كبير، و هو ما منع من وصول المركبات إليها، فضلا عن خطر سقوط الأطفال بين التشققات العميقة التي مست الطريق.
و قد حاولنا الاتصال بالأمين العام لدائرة قسنطينة لمعرفة مصير العائلات «المقصية» من الترحيل لكن تعذر علينا ذلك، علما أن الوالي كان قد أجرى معاينة لحادثة الانجراف و أمر بإجراء خبرة لتحديد أسبابها.
ياسمين ب
فتح الطريق المزدوج بين قسنطينة وعين اسمارة في سبتمبر
يعرف الطريق الوطني رقم 05 في مقطعه الرابط بين مدينتي عين اسمارة و قسنطينة، أشغال توسعة من خلال تحويله إلى طريق مزدوج، بهدف القضاء على المنعرجات الخطيرة الموجودة به،  على أن يفتتح أمام حركة المرور في شهر سبتمبر المقبل.
أشغال توسعة الطريق التي انطلقت منذ عدة أشهر، تهدف إلى القضاء على النقاط السوداء بمقطع الطريق الرابط بين حي بوالصوف و حي الكم الثالث عشر، حيث يتم تحويل ذات المقطع إلى طريق مزدوج، بعدما كان عبارة عن طريقين أحاديين. و حسب المكلف بالطرق بمديرية الأشغال العمومية لولاية قسنطينة، فإن المقطع الممتد على مسافة 6.5 كم، قد قاربت نسبة الأشغال به حوالي 70 بالمائة، و سيكون جاهزا لفتحه أمام حركة المرور خلال شهر سبتمبر المقبل، على أن تستكمل بقية الأشغال المتعلقة بالإنارة العمومية و الحواجز الفاصلة، بالموازاة مع افتتاحه أمام حركة المرور.
ذات المسؤول قال بأن المشروع عرف بعض التأخير بسبب بعض العراقيل، خاصة فيما يتعلق بمحولين كهربائيين، تنتظر الشركة المنجزة أن تقوم مؤسسة سونلغاز بتحويلهما من مكانهما.
و من المعروف عن الطريق الوطني رقم 05 كثرة الحوادث، في جزئه الرابط بين مدينتي عين اسمارة و قسنطينة، و بالتحديد على المقطع الرابط بين حي الكم الثالث عشر و حي بوالصوف، و ذلك بالنظر إلى كثرة المنعرجات الخطيرة به، حيث أن نسبة الحوادث مرتفعة بهذه المنعرجات التي كثيرا ما تسببت في حوادث مميتة، و سيكون بإمكان المركبات تفاديها مستقبلا، عند افتتاح الطريق المزدوج.
من جهة أخرى فإن المقطع سيعرف تجديدا للأجزاء المتدهورة من الطريق، على غرار مخرج حي بوالصوف الذي يوجد في حالة متردية، حيث اشتكى منه المواطنون.
و قال المكلف بالطرق بمديرية الأشغال العمومية لولاية قسنطينة ،بأن مصالح مديريته قامت في عدة مناسبات بإصلاح هذا الجزء المتدهور من الطريق، إلا أنه و بعد مدة قصيرة يتدهور من جديد، حيث قال بأن أشغال الطريق المزدوج فرصة لإصلاح هذا الجزء من الطريق بصفة نهائية.
عبد الرزاق مشاطي
رغم الحرارة غير العادية والصيام
الحصاد متواصل وطوابير طويلة أمام وحدات التخزين بعين عبيد
شهدت نهار أمس بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ، حينما وبلغت الشمس كبد السماء ، ولبس كل شيء ظله ، حظرا للتجول كسرت رتابته العربات المحملة بمنتج الحبوب الشتوية متجهة نحو مخزن تعاونية الحبوب والبقول الجافة المتواجد في الجهة الشمالية للمدينة .
النصر اقتفت أثرها للوقوف على وضع هؤلاء المزارعين وهم يقفون صائمين في طوابير تبدأ وقت السحور إلى آخر شحنة تصل ذات المؤسسة وقد علمنا أنها استقبلت 240 شحنة عند منتصف النهار.
الطابور أوله أمام ميزان مخزن الحبوب وآخره خارج أسواره على مسافة مئات الأمتار ، في منطقة عارية لا يوجد بها ما يحتمى به عدا أشبار من ظل تغطي الرؤوس وتترك الهامات تحت لفح شمس محرقة .
قال لنا حسين كان مع اثنين من زملائه أننا مضطرين حتى لا تتوقف آلات الحصاد في الحقول وفترة الحصاد محدودة في الزمان بعد أن اختفى استعمال الأكياس وزودت كل الحاصدات بصناديق تصب مباشرة في وسائل النقل ، شاحنات ،مقطورات تجرها الجرارات وكل تأخر يجعل الآلة تتوقف فنحن في سباق مع الزمن ، فيما قال من كان معه وعلامات التعب بل الإرهاق تصبغه ، ولم يستطع النطق وقد جف حلقه ، هذا محصول موسمنا وزبدة جهدنا طوال الموسم وعلينا أن ندفعه إلى المخازن حرصنا على كل قنطار ينتج.
هذا فيما كانت البقية زمرا تحاول عبثا البحث عن ظل يحميها من لفح الشمس المحرقة وعينها على الطابور الذي كان يتحرك برتابة ، تثير الأعصاب امتدت فيه الجرارات والشاحنات تنتظر دورها على تعاود الكرة بشحنة أخرى فالحاصدات لم يشبع نهمها من التهام سنابل ركعت بفعل ثقل ما تحتويه من حبات القمح بنوعيه الصلب واللين .
في هذه الأثناء كان عمال المخزن يحاول بعضهم تخفيف وقع عطشة وإرهاقه بغسل وجهه وأطرافه بالماء ، فيما انغمس عمال المخزن وهم ملثمون في تفريغ الشحنات ومراقبتها وسط موجه غبار تكاد تحجب الوجوه التي غطتها طبقة منه وقد غرق الجميع في صمت مطبق دون أن تتوقف أيديهم عن أداء عملهم بانتظام.
للإشارة ما أجمع عليه من تحدثنا إليهم أن منتوج الموسم قياسيا على الرغم من التساقط القليل لمطر أفريل ،أين وصل ما بين 22 وأكثر من 40 قنطار في الهكتار حسب الأمين الولائي لاتحاد الفلاحين سليمان عوان ،وهذا بفضل المهنية العالية التي أصبح يتصف بها منتجو الحبوب في الولاية .                                                       
ص.رضوان
حجز 5 أطنان من الأغذية الفاسدة في عشرة أيام
تمكنت مصالح مديرية التجارة بولاية قسنطينة، من حجز أزيد من 5 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة و التي كانت موجهة للاستهلاك خلال العشرة أيام الثانية من شهر رمضان .
و قامت فرق مراقبة الجودة و قمع الغش خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 18 جويلية الحالي و التي صادفت العشرة أيام الثانية من شهر رمضان، بحجز كمية كبيرة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، بلغ حجمها الإجمالي 5 أطنان و 484 كلغ، بقيمة مالية فاقت المليون دينار.
كما أجرى أعوان الرقابة 1066 تدخلا، حرر بموجبه 186 محضر متابعة قضائية، فيما اقتطعت 59 عينة لتحليلها في المختبر و اقترح غلق 9 محلات تجارية، حسبما أكده المكلف بالاتصال في مديرية التجارة.
و تتعلق معظم المخالفات المسجلة بنقص النظافة و عرض منتوجات غير صالحة للاستهلاك و غير مطابقة للمواصفات أو منقوصة الوسم، و كذا بيع أطعمة سريعة التلف لم يتم حفظها بالطريقة السليمة.
و حسب نفس المصدر فإن أهم المواد الغذائية التي تم حجزها و التي قد يشكل استهلاكها خطرا على المواطنين، تتمثل في اللحم المفروم المحضر مسبقا، و الذي من المفترض أن يحضّر عند الطلب، بالإضافة إلى لحوم مجمدة منزوعة التجميد و معروضة للبيع على أساس أنها طازجة، و من المواد المحجوزة أيضا كميات من الخبز و المشروبات بمختلف أنواعها و التي وُجدت معروضة خارج المحلات بين الملوثات الخارجية و تحت أشعة الشمس.
كما قامت فرق مديرية التجارة فيما يخص الممارسات التجارية بـ 984 تدخلا، حررت بموجبها 309 محاضر متابعة قضائية، فيما تم اقتراح غلق 4 محلات، و بلغ مبلغ الربح غير الشرعي أكثر من 300 ألف دينار، في حين فاق مبلغ عدم الفوترة 3 ملايير دينار،
و بخصوص الإجراءات المتخذة في الفترة التي تسبق عيد الفطر المبارك و التي تنتعش فيها الحركة التجارية و تعرف تزايدا في الطلب على مختلف السلع، قال المتحدث بأن مصالح مديرية التجارة رفعت من عدد فرق المراقبة إلى 99، كما سيتم التركيز خلال العشرة الأيام الأخيرة من شهر رمضان على مراقبة تجار الألبسة و محلات بيع الحلويات التقليدية.
عبد الرزاق مشاطي
توقيف 17 شخصا منذ بداية رمضان بحامة بوزيان
أوقف أمن دائرة حامة بوزيان بقسنطينة منذ بداية شهر رمضان، 17 شخصا اتهموا في قضايا مخدرات واعتداءات، كما سُجّل تراجعا في معدلات الجريمة بالدائرة مقارنة بالسنوات الماضية.
و على هامش حفل أقيم أمس بمقر أمن دائرة حامة بوزيان إحياء للذكرى 52 لعيد الشرطة، قال ضابط بالشرطة القضائية للنصر أن أغلب القضايا وقعت خلال الثلاثة أسابيع الأولى من رمضان، حيث أسفرت التحقيقات و العمليات الأمنية على مستوى دائرة الحامة ، عن توقيف 10 أشخاص بينهم قاصران، و ذلك إثر تورطهم في قضايا حيازة و استهلاك المخدرات، كما تم توقيف شخصين، الأول بتهمة التحطيم العمدي لأملاك الدولة، و الثاني في قضية رفض الخضوع للتحقيقات الإدارية.
أما على مستوى حي بكيرة، فقد تعلقت جل القضايا بالضرب و الجرح العمدي، حيث تمكنت مصالح الأمن و في نفس الفترة، من توقيف 07 أشخاص، صدر في حق أحدهم أمر بالإيداع رهن الحبس المؤقت و استفاد ثلاثة أشخاص من الإفراج المؤقت، كما تم إيداع شخصين آخرين و استفاد ثالث من الإفراج المؤقت عن تهم تكوين جمعية أشرار، انتهاك حرمة منزل، و الضرب و الجرح العمدي المتبوع بالسرقة.
ذات المصدر قال أن المصالح الأمنية عززت الفرق الليلية تحسبا لشهر رمضان، خاصة في منطقة بكيرة التي شهدت العديد من قضايا الإعتداءات و المشادات في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى تراجع معدلات الجريمة من خلال الحصيلة المقدمة و ذلك بالمقارنة مع رمضان السنوات المنصرمة.
خالد ضرباني
سونلغاز تعيد التيار لمقري بلديتي الحامة وعين اسمارة
أعادت نهاية الأسبوع شركة توزيع الكهرباء و الغاز لناحية علي منجلي التيار الكهربائي لمقري بلديتي حامة بوزيان وعين اسمارة بقسنطينة، و ذلك بعد أن قامت بقطعه في وقت سابق بسبب مشكلة الديون.
و حسب مسؤولة الاتصال بالمديرية، فإن الشركة أعادت الكهرباء لمقري البلديتين بعد تسوية الوضعية المالية مع مسؤولي الهيئتين، و تقديمهم التزامات بدفع الديون المترتبة عليهم، و أشارت المتحدثة إلى أن عملية القطع جاءت بعد توجيه العديد من الإعذارات الكتابية للبلديتين و بعلم من الوالي، و هو الإجراء ذاته الذي اتخذ مع خمس بلديات أخرى قد تمسها هي أيضا عملية القطع، في حال لم تستجب للمراسلات الموجهة إليها.
نائب رئيس بلدية عين اسمارة، أوضح أن مصالح سونلغاز أعادت التيار الكهربائي للبلدية مساء نفس يوم القطع، بعد تسوية “سوء تفاهم» حصل بين الهيئتين، كما قال بأن البلدية ملتزمة على الدوام بدفع مستحقات سونلغاز، مؤكدا عدم وجود أية مشكلة في الإعتمادات المالية، و لقد حاولنا الاتصال بأحد مسؤولي بلدية حامة بوزيان لكن تعذر علينا ذلك.
لقمان قوادري