الاثنين، مارس 25

اخر  خبر
الاخبار العاجلة لانتطار الجزائرين خروج عمال الاداعات  الجزائرية  الحكومية الى شوارع  المدن الجزائرية لاثباث  وجودهم السياسي  ويدكر ان  الاداعات  الجزائرية تعيش  خوفا وهلعا  سياسيا   انعكس في البرامج  الاداعية والاسباب  مجهولة



































































































































غليزان: مئات البطالين يحتجون

مجتمع
24 مارس 2019 () - ل.جلول
 1077 قراءة
+ -
واصل،ّ صباح اليوم، المئات من الشباب البطالين من حاملي الشهادات الجامعية وخريجي مراكز التكوين والتعليم المهنيين، من مودعي الملفات على مستوى الوكالة الولائية للتشغيل بولاية غليزان، احتجاجهم للأسبوع الثاني أمام المقر.
ورفع الشباب شعارات بضرورة رحيل المدير واستيائهم من التأخر الكبير في تدخل المصالح المعنية والسلطات الولائية للاستماع إلى استغاثتهم، لفتح تحقيق إداري في جملة المشاكل المطروحة لاسيما ما يتعلق بآلية التشغيل ودراسة الملفات والاستعانة بولايتين مجاورتين في التوظيف دون إعطاء الأولوية لأبناء البلديات خاصة منها التي تنعدم بها بنى تحتية كفيلة بضمان فرصة عمل تخفف من حدة البطالة المتفشية بين أوساط شبابها الحاصلين على مؤهلات للعمل.
وعلى غير العادة كانت مكاتب الوكالة الولائية للتشغيل خاوية على عروشها إلاّ من عمالها بعد عزوف القادمين من مختلف البلدية ولوجها والانخراط في الحركة الاحتجاجية التي دخلت اسبوعها الثاني دون أن تلوح بوادر وتحركات لاحتوائها.




حمس" تقترح حلولها للخروج من الأزمة

أخبار الوطن
25 مارس 2019 () - س.أ
 1840 قراءة
+ -
اجتمع المكتب التنفيذي الوطني لحركة مجتمع السلم، اليوم الإثنين 25 مارس، لدراسة تطورات الساحة السياسية والآفاق المستقبلية المتوقعة،و ذلك لإقتراح حلول للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد.  
و قالت الحركة أن "المرحلة التي تعيشها الجزائر مرحلة حاسمة في تاريخها لم يمر مثلها منذ الاستقلال، ولا شك أن حالة الفراغ الدستوري الذي تسبب فيه تأجيل الانتخابات دون ترتيبات ثانوية وسياسية بديلة متفق عليها ستضعنا أمام حالة شغور منصب الرئاسة يوم 29 أفريل 2019 قد تكون آثارها وخيمة على استقرار البلد"، حسب ما جاء في بيان للحركة.
و أضاف البيان أنه :" وفي ظل هذه الأوضاع المتأزمة شعر كثير من الأحزاب والشخصيات بمسؤولية اقتراح رؤى وخرائط طريق لتجنب الأسوء وضمان انتقال سلس للسلطة. وباعتبار حركة مجتمع السلم جزء من النسيج الوطني يهمها ما يهم الجزائريين فقد قامت باتصالات ومشاورات حثيثة لتبادل وجهات النظر مع غيرها في التحولات الحاصلة. وإذ تؤكد الحركة أهمية التشاور بين جميع الأطراف للبحث عن المخرج الآمن للجزائر فإنها تؤكد على المبادئ التي أعلنت عنها في وسائل الإعلام وأخبرت بها مختلف الشركاء كإطار عام للنقاش حول أية رؤية أو مبادرة"، وفق نفس البيان الذي أمضاه رئيس الحركة، عبد الرزاق مقري.
 وتتمثل هذه المبادئ، حسب البيان، فيما يلي:
1-استمرار الحراك إلى غاية ضمان الانتقال السلس للسلطة بما يحقق مطالب الشعب المعبر عنها في مختلف مسيرات الوطن.
2-تنحي رئيس الجمهورية وأعوانه وتسليمه السلس للسلطة.
3-القيام بالإصلاحات الضرورية والمناسبة التي تضمن نزاهة الانتخابات وتجسيد الإرادة الشعبية والانتقال الديمقراطي السلس.
4-قيادة المرحلة الانتقالية من شخصيات مقبولة من الحراك الشعبي.
5-ضمان استمرار سلمية الحراك إلى أن تتحقق مطالب الشعب.
6-رفض التدخل الأجنبي بأي شكل من الأشكال.
وفي إطار هذه المبادئ التي تمثل حالة إجماع في الحراك الشعبي قدمت حركة مجتمع السلم رؤيتها للحل كمقترح مكمل لمختلف المبادرات والاقتراحات الأخرى وقابل للنقاش والإثراء ومن أهم عناصر الرؤية:
- أن لا تتجاوز المرحلة الانتقالية ستة أشهر.
- أن يتكفل بالمرحلة الانتقالية شخصية سياسية مقبولة من الحراك غير متورطة في الفساد وفي التزوير الانتخابي في أي مرحلة من المراحل السابقة.
- عدم تكرار تجربة المجلس الأعلى للدولة، حيث يتولى مهمة رئاسة الدولة شخصية سياسية واحدة لتجنب حالات الصراع وعدم شفافية مصدر السلطة ومناط المسؤولية
- يصدر رئيس الدولة المتفق عليه مجموعة من المراسيم التشريعية التي تضمن تحقق الحد الممكن والضروري من الإصلاحات قبل العودة إلى المسار الانتخابي وعلى رأسها الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات.
- رئيس حكومة توافقي بالتشاور مع الطبقة السياسية ونشطاء الحراك تقوم بتصريف الأعمال وتنفيذ مراسيم الإصلاحات السياسية وتعيين شخصية توافقية لرئاسة الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات وأعضائها وتوفير الشروط المادية الضرورية لعمل اللجنة.
7-في الأخير يثمن المكتب الوطني تفاعل الهياكل المحلية للحركة مع التطورات السياسية وعلى رأسها التواجد المستمر. مع فعاليات الحراك الشعبي.



أم عازبة.. وقابيل وهابيل؟!

نقطة نظام
25 مارس 2019 () - سعد بوعقبة
 7731 قراءة
+ -
السلطة الهزيلة التي تحكم الجزائر لا تماثلها في الهزال سوى المعارضة التعيسة!
المعارضة التي طرد الثائرون في الشوارع جزءا من قيادتها وامتعض الشارع الثائر من جزء من رجالها، هذه المعارضة راحت تجتمع وتبحث عن حل يعيدها إلى الحياة السياسية بعدما قبرها الحراك قبل أن يقبر السلطة! ما أجمل هذه الجملة “قوى التغيير من أجل نصرة خيار الشعب”! إنها بالفعل تشبه عبارة “الأم العازبة تبحث عمن يسجل مولودها باسمه؟! المعارضة غير الشرعية على علاقة غير شرعية مع الشارع الثائر فأنتجت وأنجبت مولودها “قوي التغيير لنصرة خيار الشعب” كحركة سياسية، وذهبت الأم العازبة (المعارضة) إلى تسجيل هذا المولود باسم الجيش من خلال توجيه ندائها الى الجيش كي يتبنى مشروعها؟! هؤلاء أشباه البشر ولا أقول أشباه السياسيين كان عليهم أن يحلوا أحزابهم ويلتحقوا بالشعب في مطالبه، لا أن (يڤمطوا) مولودا غير شرعي جاء من علاقة غير شرعية مع الشارع ويراد تسجيله باسم الشعب على ذمة الجيش؟!
صحيح أن الثورة الشعبية الهادئة التي حدثت في البلاد قد أعادت الكرامة إلى الشعب الجزائري والشباب خاصة، لكنها أيضا أبانت عن ظواهر غاية في “القرف”! فمن كان يتصور أن شخصا مثل العيفة أويحيى يقول في أخيه ما قاله في إحدى القنوات التلفزيونية. إنها صورة لا ترد في التاريخ البشري إلا في صورة قابيل وهابيل! وإن كان قابيل وهابيل ليسا أبناء “ضراير” كما هو حال العيفة وسي أحمد الوزير الأول السابق؟ هل كان من الواجب على الإعلام الجزائري البائس أن يقدم للرأي العام مثل هذه الصور البائسة؟! دون أن يتحمل المسؤولية الكاملة في المساس بالأمن المعنوي للشعب!
إنني بقدر ما أعتز وأفتخر بما يجري في ثورة الشارع، أشعر بمرارة من الحقارة التي يمارس بها بعض الإعلاميين هذه المهنة خارج كل الأخلاق المهنية! وهي حقارة لا تماثلها سوى حقارة بعض سياسيي السلطة وهم يقفزون في سفينة أو من سفن السلطة المهددة بالغرق؟! أخشى ما أخشاه أن يذهب جمال زبد الشارع جفاء وتمكث في الأرض مزابل النظام والمعارضة بأبعادها المعروفة من رداءة! سترك يا رب؟! 
bouakba2009@yahoo.fr

زروال وحمروش وبن بيتور ورحابي مرشحون لتعويض بوتفليقة

أخبار الوطن
24 مارس 2019 () - محمد سيدمو
 49318 قراءة
+ -
بدأت تتبلور أفكار عملية في المعارضة، حول تصورات إدارة المرحلة الانتقالية، كبديل لخارطة طريق بوتفليقة المرفوضة شعبيا. وتُطرح اليوم العديد من الأوساط، فكرة تشكيل هيئة رئاسية، تتسلم مهام رئيس الجمهورية لفترة وجيزة، بعد نهاية العهدة الحالية أواخر أفريل، كحلّ لتجنب الفراغ في أعلى هرم السلطة.
بعد فترة من التردد، خرج اجتماع المعارضة، المنعقد في مقر حزب عبد الله جاب الله، أمس، بخطة تفصيلية، تتضمن كيفية تنظيم المرحلة الانتقالية المقبلة. وتتضمن هذه الخطة، الإقرار بمرحلة انتقالية قصيرة، يتم فيها نقل صلاحيات الرئيس المنتهية عهدته لهيئة رئاسية. وتتشكل هذه الهيئة الرئاسية، وفق تصور المعارضة، من شخصيات وطنية مشهود لها بالمصداقية والنزاهة والكفاءة، تتبنى مطالب الشعب ويلتزم أعضاؤها بالامتناع عن الترشح أو الترشيح في الاستحقاقات الانتخابية اللاحقة. وتتولى الهيئة الرئاسية صلاحيات رئيس الدولة وتقوم بمهام تعيين حكومة كفاءات وطنية لتصريف الأعمال، ثم إنشاء هيئة وطنية مستقلة لتنظيم الانتخابات ثم تعديل قانون الانتخابات بما يضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة.
وتتوافق هذه الفكرة التي طرحتها المجموعة المكونة من عبد الله جاب الله وعلي بن فليس ومحمد السعيد والطاهر بن بعيبش ويزيد بن عائشة ونور الدين بحبوح وغيرهم، مع ما سبق وطرحه حزب جيل جديد في الخطة التي عرضها يوم 10 مارس. ويعتقد جيلالي سفيان، أنه يجب في هذه الفترة التي تسبق نهاية عهدة الرئيس بوتفليقة، التوافق على شخصية وطنية أو هيئة لأداء مهام رئيس الدولة لاستمرارية الدولة، على أن يتعهّد رئيس الدولة (أو الهيئة الرئاسية) وكذلك أعضاء الحكومة بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وبذلك يستطيع رئيس الجمهورية الانسحاب نهائيا مباشرة عند انتهاء عهدته في 28 أفريل 2019. ويؤيد هذه الفكرة، كذلك الشخصية الوطنية المعروفة أحمد بن بيتور الذي أوضح في حوار لـ"الخبر" أنه يؤيد أن يتولى الرئاسة مؤقتا مجلس حكماء لترتيب إجراء انتخابات نزيهة تفرز رئيس البلاد القادم عبر الصندوق.
الحل السياسي
ويتم تسويق هذه الفكرة التي لا تجد لها أساسا دستوريا، انطلاقا من أن الجزائر اليوم تعيش في مرحلة خارج الشرعية الدستورية، مما يتطلب حلا سياسيا يستند على الشرعية الشعبية. وما شجّع المعارضة على هذا الاقتراح، أن الرئيس بوتفليقة في خارطة طريقه الأخيرة، لم يستند هو الآخر على الدستور ودعا إلى حلّ سياسي، مع الفارق في أن ما طرحه كان مفروضا شعبيا، بينما تُحاول المعارضة إيجاد سند شعبي لما اقترحته. ويبدو أن أكبر فراغ موجود اليوم، فيما يخص مقترح الهيئة الرئاسية، هو عدم وضوح الآليات التي من خلالها يمكن الاتفاق على شخصيات بعينها تتولّى هذه المهمة الجسيمة، خاصة أن الشروط الموضوعة بعدم ترشح أي شخصية من هذه الشخصيات للانتخابات المقبلة، تتطلب تضحية كبيرة من الأسماء التي لها طموح في تجريب حظها مستقبلا. ومن أهم الأسماء التي تُطرح حاليا بصوت خافت في المعارضة، يوجد رئيس الجمهورية السابق اليامين زروال ورئيسا الحكومة السابقين مولود حمروش وأحمد بن بيتور. كذلك يتم تداول اسم الدبلوماسي عبد العزيز رحابي وحتى وزير الخارجية السابق أحمد طالب الإبراهيمي (حالته الصحية قد تمنعه) والجنرال المتقاعد رشيد بن يلس.
ويُحاول مقترحو هذه الأسماء التي حصلت عليها "الخبر" من مصادر في المعارضة، إيجاد نوع من التوازن في تركيبة هذه الهيئة في حال اعتماد هذا الحلّ حقا، بين من يمتلك رمزية مثل اليامين زروال الذي شغل المنصب السامي في الدولة وبقي يحظى بشعبية في بعض الأوساط، ومن يمتلك علاقات جيدة مع التيار الإسلامي مثل أحمد بن بيتور ومن له صلة قوية بالتيار الديمقراطي على غرار مولود حمروش وكذلك من يملك امتدادا في المؤسسة العسكرية مثل رشيد بن يلس، ومن له احترام في الإدارة والدبلوماسية مثل الوزير السابق عبد العزيز رحابي. لكن هذه القائمة تبقى مسودّة فقط، ولا توجد ضمانات بأن يقبل المقصودون هذه المهمة. كما أن الأسماء المطروحة تمثل فقط توجّه المعارضة، في وقت سيكون للرئاسة والمؤسسة العسكرية أوراق لفرض أسماء تابعة لهم في هذه الهيئة التي تشبه في صيغتها المجلس الأعلى للدولة الذي تم اعتماده سنة 1992 بعد استقالة الشاذلي بن جديد.
الحل الدستوري
وتأتي هذه التصورات لتعارض تماما فكرة الحل الدستوري الذي يراه البعض الأنسب للتعامل مع الوضع الحالي. وفي اعتقاد بعض السياسيين، مثل عبد المجيد مناصرة، فإن اللجوء إلى المادة 102 هو الأسلم لتجنّب متاهة البحث عن مخرج لانسحاب الرئيس بوتفليقة. وتضمن هذه المادة انتقالا سلسا للسلطة، حيث يتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الجمهورية، ويشرف على تنظيم الانتخابات في ظرف لا يتعدى 3 أشهر. ويكون لرئيس الجمهورية في هذه الفترة صلاحيات محدودة، إذ لا يمكنه حتى القيام بتعديل حكومي، لكن الإشكال الأول في تطبيق هذه المادة، أنها لا تتيح مدة كافية لتعديل الإطار القانوني لتنظيم الانتخابات وهو ما تطالب به المعارضة بإلحاح، ما يعني بقاء خطر التلاعب بنتائج الانتخابات قائما. أما الإشكال الثاني، فهو في كون من يشرف على هذه الفترة، هو أحد المحسوبين على حزب الأرندي وأحد وجوه السلطة لسنوات المعني بفكرة الرحيل التي يطرحها المتظاهرون. 
أما الإشكال الأكبر فيما يخص المادة 102، أن اللجوء إليها يتم عبر طريقتين، هما إثبات شغور منصب الرئيس عبر إثبات المانع الصحي للرئيس بوتفليقة عن أداء مهامه، وهو ما يبدو أن الرئيس ومحيطه يرفضانه "مؤقتا" بسبب أنه يشكّل إهانة في حق بوتفليقة الذي يريد أن يشرف بنفسه على المرحلة الانتقالية. أما الطريقة الأخرى، فهي أن يقرر الرئيس الاستقالة،  وهذا المخرج لا يقل إهانة للرئيس الذي ظلّ حريصا على أن يختم مساره بنهاية تمجيدية، فكيف به اليوم يخرج مستقيلا! وعلى كل حال، لا يُعلم المآل الذي سينتهي إليه الرئيس بوتفليقة، من هنا إلى تاريخ نهاية عهدته، إذ لم يكن أحد ينتظر في الجزائر أن يتم إلغاء الانتخابات التي كان تنظيمها بالنسبة للنظام الجزائري أشبه بالفعل المقدس، ولم يكن أحد ينتظر كذلك هذا التهاوي المفاجئ لمشروع العهدة الخامسة. وعلى هذا الأساس، قد يضطر الرئيس ومحيطه تحت الضغط الشعبي المهول، إلى خيارات لم تكن تخطر على بال، ومنها إثبات الشغور أو الاستقالة.
مخاوف الفراغ
وما يدفع للقلق، في حال انسحاب الرئيس بعد نهاية عهدته دون أن يتم تسبيق ذلك، بأي  حلّ سواء كان دستوريا أو سياسيا، هو الوجود أمام وضع الفراغ الذي قد يقذف بالبلاد رأسا باتجاه المؤسسة العسكرية، وهو ما يُخشى أن يعود بالبلاد إلى نقطة الصفر وإلى تجارب دول عربية اعتقدت أنها دخلت عهد الديمقراطية، فوجدت نفسها تحت رحمة جنرالات مستبدين. لذلك، ستكون الأسابيع الآتية، حاسمة بالنسبة للحراك الشعبي، الذي عليه أن يضاعف من ضغوطه بالشكل السلمي، للدفع باتجاه مخرج، قبل نهاية عهدة الرئيس الحالية، لعدم السقوط في فخ الفراغ أو إكمال المسار وفق خطة طريق بوتفليقة الخالية من أي ضمانات.

في نفس السياق

"حمس" تقترح حلولها للخروج من الأزمة
مولود حمروش يغلق الباب في وجه الجميع
مباشر: الشارع يواصل الضغط
"الحراك دخل أخطـر مراحله بسبـب غياب قيادة 

مولود حمروش يغلق الباب في وجه الجميع

أخبار الوطن
25 مارس 2019 () - ف.غ
 18217 قراءة
+ -
رد مولود حمروش في بيان صادر اليوم على كل الأخبار التي تضع اسمه كفاعل أساسي في المرحلة الانتقالية وحتى كمرشح للرئاسيات المقبلة.
وجاء في الوثيقة "أود أن أنهي لعلم وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية أنني لست مرشحا لا للرئاسيات أو لتسيير مرحلة انتقالية".
وقال مولود حمروش أنه"سيتدخل في النقاش الوطني كل ما اعتبر أن رأيه يمكن أن ينير الرأي العام".
وتم تداول اسم رئيس الحكومة كمرشح لتسيير المرحلة الانتقالية حسب ما تسرب من اجتماع المعارضة الأخير، كما تحدث عنه عمار سعداني الأمين العام الأسبق للأفالان كمرشح ممكن للحزب للرئاسيات المقبلة.





Au Mans, une manifestation de forains dégénère en affrontements

 13h39, le 25 mars 2019
  • A
  • A
Mans forains
Les forains ont enflammé une caravane dans le centre du Mans lundi, avant de s'opposer aux forces de l'ordre. © JEAN-FRANCOIS MONIER / AFP
Partagez sur :

Les forains du Mans réclament de pouvoir continuer à travailler dans le centre-ville, alors que la fête foraine a été déplacée en périphérie de la ville par la mairie.


Un bras de fer opposait lundi au Mans forces de l'ordre et forains qui réclament de pouvoir continuer à travailler dans le centre-ville et accusent la municipalité de "discrimination". Dès 9h, pour la 4ème journée de mobilisation des forains, de violents affrontements ont éclaté près de la mairie obligeant les forces de l'ordre à faire usage de tirs de lacrymogènes. Entre 300 et 500 personnes issues de la communauté des forains s'étaient rendues dans le centre-ville avant d'être repoussées par les gendarmes mobiles positionnés autour de la mairie.

Caravane enflammée, mairie évacuée... 

Casqués, masqués, cagoulés, les manifestants étaient venus munis de battes de baseball, de frondes et de masques à gaz. La situation a rapidement dégénéré en échauffourées : des manifestants ont enflammé une caravane qu'ils ont jetée en direction des forces de l'ordre qui ont procédé à des tirs de grenades de désencerclement pour disperser les manifestants. La mairie du Mans, "directement visée par les forains qui veulent tout détruire", a de nouveau du être évacuée, a indiqué le maire socialiste Stéphane Le Foll dans un communiqué. Au terme d'une demi-heure de bataille rangée avec les gendarmes, la place de la mairie baignait dans une épaisse fumée noire et un nuage de lacrymogène. Au moins un manifestant a été blessé dans les affrontements à la jambe.

La fête foraine déplacée hors du centre-ville

Les forains protestent contre une nouvelle implantation de leurs manèges à la périphérie du centre-ville. Refusant une proposition du maire qui prévoyait d'organiser une "fête foraine hors du périmètre du centre-ville", ils avaient annoncé leur intention de paralyser lundi la ville du Mans. Ils ont lancé leurs premières actions dès 6h du matin, mettant le feu à des containers et des pneus. Ils ont aussi placé un camion en travers de la chaussée devant un tunnel bloquant l'accès à l'hypercentre. "Vive la fête", "Non à la discrimination des forains et des cirques en centre-ville", pouvait-on lire sur des bandeaux accrochés à l'avant de camions. Selon Stéphane Le Foll, les forains "ont basculé dans une violence insurrectionnelle inacceptable", et il demande à l'Etat "d'assurer la protection de la mairie". 
Le ministre de l'Intérieur Christophe Castaner a réagi sur Twitter, en écrivant que "rien ne saurait justifier les exactions commises ce matin au Mans" : 
A la périphérie du Mans, la circulation des véhicules, bloquée sur l'A11, a pu rouvrir partiellement, ont indiqué la préfecture et le groupe Vinci. Vers 11h, une centaine de forains, nombreux à être venus des Hauts-de-France, ont envahi la gare du Mans. Assis en bordures de voies, ils ont bloqué la circulation des trains, agitant un drapeau tricolore et arborant des panneaux sur lesquels était écrit "c'est la fête" ou "je ne veux pas perdre ma vie à la gagner". D'autres manifestants se dirigeaient avec des camions-plateaux vers l'autoroute, ou partaient rencontrer des Manceaux dans le centre, tandis qu'un camion servant de QG restait stationné près de la cathédrale.



سعيداني يتهم الدولة العميقة

أخبار الوطن
24 مارس 2019 () - ف.غ
 30759 قراءة
+ -
بعد صمت طويل اتهم الأمين العام الأسبق عمار سعداني ما أسماها بـ"الدولة العميقة" بالوقوف وراء كل ما يصيب الجزائر من اضطرابات بداية من قضية البوشي إلى التغلغل في مؤسسة الرئاسة عبر أحمد أويحيى لتشويه صورة الرئيس.
مرة أخرى يتهم عمار سعداني جهاز المخابرات المحل "الدياراس" بتدبير المؤمرات لتشويه الرئيس، وقال سعداني في حوار مع موقع "كل شيء عن الجزائر" أن الدولة العميقة تسللت إلى الرئاسة عبر ممثلها أحمد أويحيى لما عين مديرا للديوان، متهما اياه بكتابة الرسائل المنسوبة للرئيس بمساعدة سكرتيره الخاص (أويحيى).
وقال سعداني "سبقت وأن حذرت من هذا الشخص" واتهمه أيضا بتعطيل الكثير من الاصلاحات من بينها المجلس الأعلى القضاء لضمان استقلالية السلطة القضائية فضلا عن السياسات العرجاء التي زادت من احتقان الشارع.
وحسب سعداني فان قضية الكوكايين مدبرة من قبل قوى أجنبية بمشاركة جهات داخلية وتم اقحام اطارات من الجيش لتلطيخ سمعتهم وهز أركان الجيش، غير أن حسبه الجيش تفطن للأمر وأفشل المؤامرة. وقال في هذا السياق "كل ما وجدوه في القضية هو حارس ببلدية تحصل على جوازر سفر للحج وابن والبوشي لم يقتنيا البضاعة (الكوكايين)".
وبخصوص العهدة الخامسة، قال سعداني أنه كان ضد فكرة ترشيح الرئيس لعهدة خامسة ورفضه كان من بين أسباب انسحابه من أمانة الأفالان.
ووجه سعداني سهامه لمن تخلوا عن الرئيس من الزوايا إلى الوزراء إلى التنظيمات الجماهيرية التي أدارت ظهرها لرجل عجوز مريض في هذا الظرف الصعب.
وعن سؤال إن كان يمكن للأفالان أن يقدم مرشحا للرئاسيات المقبلة قال أنه يرى من بين المرشحين، عبد المجيد تبون، عبد العزيز بلخادم مولود حمروش.

في نفس السياق

"حمس" تقترح حلولها للخروج من الأزمة
مولود حمروش يغلق الباب في وجه الجميع
مباشر: الشارع يواصل الضغط
"الحراك دخل أخطـر مراحله بسبـب غياب قيادة 



تجميد كل حسابات "اتصالات الجزائر"

أخبار الوطن
25 مارس 2019 () - س.أ
 1441 قراءة
+ -
أفادت مؤسسة اتصالات الجزائر، اليوم، في بيان لها نشرته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أنه تم التحفظ على جميع أرصدتها و حساباتها المالية، العام الماضي، من طرف مجلس قضاء الجزائر لدى جميع البنوك، حسب ما جاء في بيان لها نشرته اليوم على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. و أضاف متعامل الهاتف أنه أرغم على دفع تعويض مالي للمتعامل الخاص "حرية".
و أضاف المتعامل أنه قد قام باستئناف الحكم أمام مجلس قضاء الجزائر الذي أيد حكم محكمة الحراش، بموجب قرار صادر بتاريخ 11 أفريل 2018 بالإضافة إلى إصدار حجز تحفظي من طرف مجلس قضاء الجزائر بكل البنوك.
و ختم البيان أن هذا الأمر سينجر عنه إمكانية التجميد الكلي، بناءا على أمر صادر عن محكمة دار البيضاء، بتاريخ 16 أوت 2018.





Ferhat Aït Ali. Économiste : «Le recours à une grève générale constitue un danger pour le pays»

 
25 MARS 2019 À 10 H 03 MIN
 
Un nouvel appel anonyme à une grève générale de trois jours est lancé, notamment en direction des travailleurs des secteurs des hydrocarbures, des transports ainsi que ceux des inspections des impôts. Le recours à une grève générale pourrait-il constituer un moyen de pression efficace sur le régime en place ?
Ce genre d’action ne peut être le fait de parties anonymes et suivi par la population pour les conséquence que cela entraînera sur le devenir du pays, et les couches les plus fragiles de la société dans une première phase, ensuite sur toutes les classes dans une deuxième phase plus proche qu’on ne le pense.
Le recours à une grève générale pourrait être une pression sur d’autres parties du système qui, entre l’entêtement d’une clique à s’imposer par la force et les démarches radicales et suicidaires de la société, choisiront certainement la société et seront forcées de signifier la fin du jeu à ceux dont l’Algérie peut se passer, mais qui ne semblent pas de cet avis.
Il y a lieu de jauger les intentions des uns et des autres à travers ces appels et actions que personne ne veut parrainer, sachant leur caractère gravissime, et la population ne doit pas s’inscrire dans le suivisme de toute partie qui n’est pas identifiée et de toute action ayant des relents insurrectionnels et des projections de chaos à récupérer après.
Quel serait l’impact d’une telle action de protestation sur l’économie nationale ?
Pour le secteur névralgique des hydrocarbures, un arrêt des pompages et des installations de raffinage et de liquéfaction pour le GNL aura des résultats irréversibles sur les gisements, les installations et la bonne marche de la vie quotidienne à moyen et long termes.
Certains ont tendance à oublier que nos centrales électriques fonctionnent au gaz, ce que les initiateurs de l’appel savent bien sûr, et que faute d’électricité en distribution régulière, se sera la paralysie totale de beaucoup d’infrastructures, dont les hôpitaux et les services de sécurité, et ceci est un acte de guerre, pas une contestation.
Pour les transports, pas la peine de leur demander de faire la grève si Naftal est de la partie, elle sera faite de facto et malgré eux, mais il se trouve que le transport en Algérie n’est pas public en dehors de l’aérien, et de ce fait, ce sont juste les privés qui sont invités à paralyser le pays, en matière d’approvisionnement, avec le rush que personne n’appréhende en matière de pénuries, de passe-droits et autres troubles dus au manque de produits vitaux pour le citoyen.
Quant à la grève des impôts, si c’est une grève des fonctionnaires, elle n’aura aucun impact pour quelques jours, mais si elle est illimitée, c’est un acte de rébellion selon les lois du pays ; par contre, le refus de verser l’impôt organisé et concerté est un acte de guerre contre n’importe quel Etat et il faudra, à partir de là, quitter la logique de la contestation pour celle de l’insurrection généralisée pour que la démarche soit logique.
Même le FLN, qui était en guerre contre la colonisation, n’a jamais ordonné un refus de verser l’impôt au système colonial, sachant que les indigènes fortunés seraient mis en faillite ou emprisonnés, le privant de sa seule source de financement sérieuse.
Beaucoup d’Algériens mettent en garde contre ce type de contestation qui, selon eux, risque d’aboutir à une division du mouvement populaire. Partagez-vous ces inquiétudes ?
Jusqu’ici, le mouvement ne manque ni d’élan ni d’adhésion, il manque peut-être de cohérence dans les revendications immédiates, et celles à moyen et long termes, qui ne doivent pas être faites à ceux qu’on récuse, mais à ceux qu’on pense pouvoir installer à leur place un jour prochain.
Et aucun changement dans les moyens mis en œuvre ne comblera la carence d’alternatives sérieuses, ni d’un calendrier que certains politiciens semblent donner l’impression de vouloir qu’il soit le plus long possible sous la dénomination de transition vers l’inconnu.
Et je ne vois pas en quoi la mise en place d’une mesure insurrectionnelle de dissidence majeure peut apporter de plus que des contraintes pour les plus dépendants de cet Etat, soit 98% de la population, et un danger multidimensionnel pour le pays, avec des suites que personne ne peut prévoir.
Une grève générale n’a aucun sens si elle est d’un seul jour, et des trajectoires dangereuses si elle s’installe dans la durée, sauf si l’éventualité de voir cette menace se concrétiser opère des décantations dans le pouvoir avant sa mise en branle. Mais au-delà de la menace, c’est extrêmement dangereux pour tous.






Déclaration de Mouloud Hamrouche : «Fausses échéances, vrais enjeux»

 
25 MARS 2019 À 15 H 56 MIN
 
Mouloud Hamrouche, ancien premier ministre a transmis à notre rédaction, la déclaration suivante :
Des déclarations d’acteurs politiques, de sites d’information, de réseaux sociaux et des articles de journaux parlent et affichent, de temps en temps, des noms de plausibles candidatures à de probables échéances électorales ou instances transitoires. Je souhaite porter à la connaissance de l’opinion publique, aux animateurs de ces réseaux sociaux et aux rédactions de ces sites d’information que je ne suis nullement candidat. Je ne serai pas candidat à d’éventuelles instances de transition ni à de futures élections quelques soient leurs natures, leurs échéances et leurs conditions. Je m’exprimerai chaque fois que j’estimerai que mon point de vue peut éclairer l’opinion ou alerter mes concitoyens. Dont acte.
Mouloud HAMROUCHE


مباشر: الشارع يواصل الضغط

أخبار الوطن
25 مارس 2019 () - الخبر
الصورة: مصطفى بسطامي
 26283 قراءة
+ -
 17:35 "حمس" تقترح حلولها للخروج من الأزمة >> من هنا  
17:15 تناولت مواقع إعلامية مساء اليوم خبر إقالة المدير العام للمؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي و تنصيب مكانه لطفي شريط.
17:08 قدم نهار اليوم حوالي  15طبيبا عاما بالمؤسسة الإستشفائية بأفلو استقالة جماعية احتجاجا على عدم وفاء الجهات الوصية بوعودها للتكفل بمطالبهم الاجتماعية والمهنية. من أبرزها انعدام ظروف العمل وغياب الأمن خاصة بمصلحة الاستعجالات وكثرة الفحوصات الخارجية بها وانعدام النظافة بالمصالح الإستشفائية  وتعطل جهاز الأشعة والنقص الفادح في العتاد الطبي وعدم توفر البدلات الطبية ودورة المياه بالمصلحة الصحية    ونقص الشبه طبيين ،وتأخر صب منحة المناوبة لمدة   15شهرا ونقائص أخر ى أدت إلى تدنى مستوى الخدمات الصحية في أعرق مؤسسة صحية والتي كانت وراء احتجاجات متكررة من طرف المواطنين.
17:06 نظم اليوم مستخدمي ألإدارة العمومية، و منهم المصالح البلدية، المديريات الفلاحية و العمرانية في ولاية بشار مظاهرات في شوارع المدينة.  و رفع المتظاهرون شعارات كتب عليها " جزائر حرة ديمقراطية"، " لا لتمديد العهدة الرابعة لبوتفليقة".
16:22 نظم موظفو قطاع المالية بولاية تيزي وزو صباح اليوم الإثنين مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة تيزي وزو انتهت بتنظيم تجمع بفناء متحف تيزي وزو، للتعبير عن وقوفهم إلى جانب الشعب في مطلبهم برحيل النظام 

سوناطراك ترد بشأن تصدير الغاز مجانا إلى فرنسا >> من هنا

مولود حمروش يغلق الباب في وجه الجميع >> من هنا

14:24 نظم عمال المؤسسة الوطنية للأشغال في الآبار بحاسي مسعود بولاية ورڤلة ،اليوم الإثنين ، وقفة احتجاجية ،تضامنا مع الحراك الشعبي.
ورفع المحتجون لافتات منادية برحيل عبد المجيد سيدي السعيد من الأمانة العامة لاتحاد العام للعمال الجزائريين .


14:18 نظم، اليوم، المنتسبون للنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية "سناباب" مسيرة سلمية دعما للحراك الشعبي، جابوا خلالها الشوارع الرئيسية لمدينة تيارت رافعين شعارات رفضا لتمديد عهدة الرئيس المنتهية ولايته والالتفاف حول المطالب الشعبية من طرف أحزاب الموالاة.


14:13 تجمع اليوم مجموعة من النقابيين التابعين للاتحاد العام للعمال الجزائريين بولاية ميلة أمام مقر الاتحاد العام وطالبوا برحيل الأمين الولائي.
وحمل المحتجون شعارات عديدة أهمها "ارحل"، "النقابة ليست مملكة"، "النقابة ليست عقار" و يتهم النقابيون ممثلو بعض الفروع لنقابية الأمين الولائي بجملة من التجاوزات أهمها تحويل النقابة إلى ملكية خاصة والتصرف فيها على هواه، ابتزاز المناضلين، استغلال قطع أرضية لإغراء النقابيين، العمل خارج الأطر القانونية في تسيير الاتحاد الولائي، و تهم أخرى.
وقال الأمين العام الولائي ردا على المحتجين ، "أن من حضروا لا علاقة لهم بالاتحاد ولا عضوية لهم، وهم مجرد مهرجين والتهم باطلة ولا مصداقية لهؤلاء باعتبارهم لا ينتمون إلى الاتحاد العام". و قد "استغلوا ظرف الحراك النقابي لركوب الموجة، وهي مجموعة ضد الأمين العام لمركزية سيدي السعيد"، وأبواب الاتحاد مفتوحة أمام النقابيين للحوار.

14:06 دخل عمال عدة بلديات وإدارات عمومية  في إضرابات جزئية إبتداء من صباح اليوم، عبر تراب ولاية المدية، وطالت التوقفات عن العمل زهاء 10 بلديات من بينها: عاصمة الولاية، قصر البخاري، وزرة، العمارية، سغوان، الزبيرية وثلاثة دوائر.
كما مست التوقفات عن العمل بصفة جزئية في نفس الفترة مديريات قطاعية أخرى على غرار الطاقة والخزينة والتجهيزات العمومية، حيث نظمت وقفات احتجاجية داعمة للحراك على أبواب ومداخل تلك البلديات والإدارات ردد المضربون هتافات ورفعوا لافتات ضد التمديد أو التأجيل برسم رئاسيات أفريل القادم.


13:55  نظم عمال المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، وقفة احتجاجية، أمام مقر المؤسسة، لمساندة الحراك الشعبي.



13:39  نظم الفرع النقابي "سناباب" في بلدية قايس التابعة لولاية خنشلة، وفقة احتجاجية لمساندة الحراك الشعبي.


13:13 تجمعت الأسرة الإعلامية بالوادي صباح اليوم، في وقفة سلمية أمام مقر الولاية تضامنا مع الحراك الشعبي الوطني.
وقد توافد الصحفيون والمراسلون للصحافة المكتوبة والسمعية البصرية من مختلف مؤسساتهم ومكاتبهم للتعبير عن دعمهم للحراك الشعبي الذي لم يفتأ يتضاعف يوما بعد يوم.
ورفع المشاركون في الوقفة العلم الوطني مع العلم الفلسطيني ورددوا العديد من الشعارات عبر مكبرات الصوت منها "الصحافة حرة ديمقراطية" و"الصحافة ليست جريمة" و"تغيير النظام يساوي الحريات" و"الجيش شعب خاوه خاوه" و يا السراقين كليتو لبلاد" و"ترحلو كامل".
كما ألقى بعض الصحفيين كلمات حول الحراك حيث اعتبروه منطلقا لفضاء حرية الصحفي والشعب ونقطة تحول تاريخية في مسيرة الجزائر الجديدة واستمرارا لرسالة الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل أن تعيش الجزائر حرة ديمقراطية كريمة. 


13:05 وقفة احتجاجية لعمال سونلغاز بالعاصمة.


12:59 شارك اليوم عمال مديرية التجارة لولاية غليزان، في وقفة سلمية تضامنية مع الحراك الشعبي رفضا لتمديد وتأجيل العهدة رافعين شعارات مطالبين فيها برحيل النظام.    


12:50 خرج عمال مركز الضرائب لولاية سوق أهراس في وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر المركز لمساندة الحراك الشعبي.
رافعين أعلام وشعارات مناهضة للعهدة الرابعة "لا لتمديد ولا لتأجيل"

12:40 تجمع سكان بلدیة عشاعشة التابعة لولایة مستغانم، اليوم، أمام مقر البلدية، في وقفة احتجاجية، مطالبين النظام بالرحيل


12:35 نظم عمال البلديات بولاية بسكرة ومديريتي الفلاحة والتجارة و مستشفى عاشور زيان وقفات احتجاجية مساندة للحراك الشعبي ورفضا للتمديد.
ففي عاصمة الولاية خرج عمال بلدية بسكرة من أماكن عملهم و ساروا في اتجاه ساحة الحرية ليلتحق بهم عدد من موظفي مديريتي التجارة والفلاحة ليقف الجميع ضد النظام الحالي.
الأمين الولائي للنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية أحمد طاري أكد بأن هذه الوقفة جاءت تلبية لنداء النقابة المذكورة التي لا تحمل أي لون سياسي ودعما للحراك الشعبي الذي يحمل مطالب يتقاسمها شريحة العمال،  وخرج عمال بلديات برج بن عزوز ، ليوة ، أورلال والحاجب ومستشفى عاشور زيان بأولاد جلال ومفتشي رخص السياقة و أمن الطرقات لمساندة الحراك .


12:30 أكد العضو المؤسس  للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي ورئيسه مصطفى  مقيدش،اليوم لإثنين ،للقناة الإذاعية الأولى ،أن "ما يحدث في الجزائر أمر تاريخي، لأن الشباب الجزائري أعطى درسا لكل الدول في  الممارسة السياسية السلمية من أجل التغيير".
وأشاد مقيدش، بالوعي الكبير الذي يتسم به الشباب الجزائري اليوم والذي كسر به الصورة النمطية التي وسمته به بعض الأطراف السياسية  في الجزائر لسنوات بـ "غير الواعي".
ومن بين ايجابيات الحراك- بحسب مقيدش- أنه أكد الوحدة الوطنية، ففي كل منطقة وكل ولاية  تم رفع نفس المطالب والشعارات، وهو ما يؤكد أن الشباب الجزائري حافظ على الثوابت الرئيسية للجزائر.
 وألح مقيدش على ضرورة  أن تكون المرحلة الانتقالية  قصيرة، لأن الوقت السياسي يمشي ضد الحراك وكذلك الساعة الاقتصادية ، وقال"أظن أن المرحلة يجب أن تكون قصيرة، لأن هناك مشاكل اقتصادية هيكلية  يجب أن تكون فيها إصلاحات، ولكي تكون إصلاحات على المستوى الاقتصادي  والاجتماعي  يجب أن يكون هناك إجماعا  بعد مرحلة انتقالية من خلال  انتخابات نظيفة تعقد بعد 6 أشهر".
وأردف مقيدش في هذا السياق " يجب  الحفاظ على استمرارية  الدولة وخدمات مؤسسات الدولة  وتغيير النظام لكي لا يحدث معنا ما حدث في تونس في السنوات الماضية".
 ودعا مقيدش إلى عدم الانسياق  لمنعرجات  قد تخرج الحراك عن  مساره وقال:" الحراك نجح في رفع مطالب الشعب  ولذلك لا يجب أن ننساق في بعض الاتجاهات التي لا تخدم الدولة، والتجاوب مع أطراف لا تخدم إلا مصالحها، كمن يدعو إلى عصيان مدني  أو إلى عدم تسديد فواتير الغاز والكهرباء  ".
وتوقع ضيف القناة الأولى ،أن تتغير الخارطة السياسية بالجزائر من خلال ظهور أحزاب  سياسية جديدة، قد تحوي شبابا ساهموا في الحراك وتيقنوا أن الممارسة السياسية قد تغير الأمور، بالإضافة إلى تجديد محسوس في الأحزاب السياسية  الموجودة حاليا .
وقال مقيدش: " لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية دون أحزاب وهو  معمول به في العالم  و رفض الشعب للأحزاب جاء على أساس  الممارسات غير الأخلاقية لهذه الأخيرة لا سيما فيما يتعلق بشراء أماكن في القائمة، ولذلك فالخريطة السياسية سوف تتغير بعد الحراك ".


12:20 نظم البياطرة بولاية تلمسان وقفة احتجاجية، ضد تمديد العهدة الرابعة.


12:05 منع المتظاهرين بالبريد المركزي من السير الى ساحة موريس أودان.


11:59 عمال وموظفو بلدية سطيف يستجيبون لنداء المقاطعة ويضربون عن العمل لمدة 3 أيام ورفعوا شعارا أمام مقر البلدية "عمال بلدية سطيف يساندون الحراك الشعبي" و "يتنحاو ڨاع".


11:56 "الباتريوت" ينضمون لوقفة البريد المركزي.


11:51 نظم موظفو وعمال مصالح ولاية سكيكدة، وقفة احتجاجية أمام مدخل الولاية، رافعين لافتات حملت جملة من الشعارات المناهضة  للعهدة الرابعة، ورحيل النظام وشعارات أخرى تطالب بتسليم المشعل إلى الشباب لتأسيس الجمهورية الثانية مبنية على القانون والدستور، ورفض الوجوه القديمة.
وقد فضل المتظاهرون تنظيم الوقفة داخل ساحة الولاية.


11:45 طالب المحامي والحقوقي مقران آيت العربي، اليوم الإثنين 25 مارس، من النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، أن يمنع الذين يمكن متابعتهم بجرائم الفساد من مغادرة التراب الوطني، وفتح تحقيق ضدهم.
ووجه آيت العربي رسالة مفتوحة إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، جاء فيها "السيد النائب العام، يحكم القضاة باسم الشعب، والشعب يطالب بتطبيق القانون.." كما طالبه بفتح تحقيق في المفسدين بقوله  "كمواطن شارك في مسيرات الثورة الشعبية السلمية، سمعت صوت الشعب الذي يطالب بمتابعة ومعاقبة رؤوس الفساد الذين خربوا اقتصاد البلاد"، وأضاف "إنكم تعرفون رؤوس الفساد، وتعرفهم مصالح الأمن، كما يعرفهم الشعب، فالشعب يدافع عن مصالح المجتمع ضد كبار المفسدين والنيابة تنتظر التعليمات من أشخاص تورطهم في الفساد مؤكد. وتعلمون أن القانون يلزمكم بصفتكم رئيس النيابة العامة بمطالبة وكيل الجمهورية بمنع الذين يمكن متابعتهم بجرائم الفساد من مغادرة التراب الوطني، وفتح تحقيق ضدهم، وتقديمهم للمحاكمة وفقا للمادة 32 من الدستور التي تنص على : كل المواطنين سواسية أمام القانون. وينبغي تجسيد هذا المبدأ في الواقع عن طريق فتح تحقيق ضد الذين سرقوا أموال الشعب وتقديمهم إلى العدالة". وأكد مقران آيت العربي أن هذا الإجراء لا يستوجب شكوى من أحد، بل يقتضي فقط تطبيق المادة 36 من قانون الإجراءات الجزائية

11:40 نظم عمال بلدية حاسي مسعود وقفة احتجاجية، رفضا للتمديد ومطالبة برحيل النظام.


11:35 أغلق مواطنو بلدية برهوم التابعة لولاية المسيلة، اليوم الإثنين مقر البلدية، احتجاجا على تزوير رئيس البلدية التابع للأفالان، سبعة آلاف توقيع لصالح بوتفليقة.

  
11:25 نظم عمال قطاع الأشغال العمومية بولاية بجاية وعمال مديرية التجارة، مسيرة سلمية جابت شوارع المدينة، رافعين شعارات تطالب برحيل النظام واحترام الدستور وقوانين ومؤسسات الجمهورية.


11:19 دعت منظمة محامي ولاية الجزائر، في بيان لها، رئيس البنك المركزي الجزائري و باقي مدراء المصارف الأخرى إلى الامتناع عن تمرير وتسديد كل الصفقات والعمليات التجارية التي تخدم المصالح الخاصة والتي يقوم العديد من أصحابها في الإسراع والضغط لتمريرها استغلالا للوضع الراهن.
وبررت المنظمة ذلك بالحفاظ على المال العام خاصة في ظل الأخبار التي وصفتها المنظمة بالمؤكدة التي تتحدث عن تهريب أموال طائلة للخارج مع تصاعد الحراك الشعبي و غياب حكومة شرعية تسهر على مراقبة الوضع المالي للبلاد.



زروال وحمروش وبن بيتور ورحابي مرشحون لتعويض بوتفليقة >> من هنا

10:41 انضم موظفو وإطارات قطاع الشباب والرياضة للحراك الشعبي عبر وقفة احتجاجية  اليوم الإثنين أمام مقر وزارة الشباب والرياضة بساحة أول ماي.
ورفع المحتجون شعارات تندد بتمديد العهدة الرابعة.


10:32 عمال قطاع الفلاحة في مسيرة بالبويرة.


الضغط على الجيش يتضاعف لـ"تغيير النظام" ! >> من هنا

09:59 رغم أن نداء التجمع برمج على الساعة الحادية عشر بالبريد المركزي، إلا أن عددا كبيرا من عمال البلديات شرعوا في التوافد منذ الساعات الأول لنهار اليوم ، البعض منهم قدم من ولايات مجاورة كبومرداس وتيزي وزو.



تابعوا معنا أهم أحداث اليوم

في نفس السياق

"حمس" تقترح حلولها للخروج من الأزمة
مولود حمروش يغلق الباب في وجه الجميع
"الحراك دخل أخطـر مراحله بسبـب غياب قيادة تمثـله"
سعيداني يتهم الدولة 


Cyberguerre contre la mobilisation populaire : Ils veulent faire peur aux Algériens !

 
25 MARS 2019 À 10 H 05 MIN
 
La prière en pleine rue à Alger d’un groupuscule d’islamistes, à leur tête un certain Hamadache, a fait le tour de la Toile. On a l’impression que l’action est savamment concoctée pour faire peur aux Algériens qui manifestent massivement pour le départ du régime en place.
Les images sont reprises aussi bien par des comptes Facebook anonymes, c’est-à-dire des personnes qui agissent avec des pseudonymes, que par des facebookeurs qui ne savent pas qu’en répercutant de tels posts, ils amplifient le fait et tombent dans la manipulation qui répond aux objectifs de ceux qui, derrière leur micro-ordinateurs, agitent la peur de l’islamisme et le spectre du retour aux années de sang, à la décennie 1990.
Hier, c’est un post d’Ennahar El Djadid, sa «une», qui a été relayé par plusieurs comptes. Il met en valeur un véritable fake news soutenant que «39 membres de Daech d’origine algérienne sont de retour au pays à bord d’un avion militaire américain». Incroyable mais vrai.
Des «informations», les plus délirantes, sont mises en avant pour avoir raison du rejet massif exprimé pacifiquement par le peuple algérien à l’égard du pouvoir et de ses relais. C’est le bel élan de solidarité entre Algériens bien visible durant les grandes manifestations qui semble gêner au plus haut point les partisans de l’«après, c’est le chaos».
Des informations font état du recrutement de dizaines d’étudiants par le neveu du chef de l’Etat, Abdelaziz Bouteflika, pour polluer les réseaux sociaux, jeter l’anathème et le discrédit sur les personnalités mises en avant par le mouvement de contestation depuis le 22 février dernier, les partis politiques et tous ceux qui sont à même d’encadrer la révolution du peuple algérien.
Pas seulement, la sociologie des manifestations, la mobilisation des femmes aux côtés des hommes, des jeunes filles et des jeunes hommes libérés des archaïsmes et des scléroses entretenues par un système politique aux abois, ont mis en branle l’arsenal de guerre des salafistes, surpris par la vivacité et l’ouverture de la jeunesse algérienne.
Des comptes sur des réseaux sociaux, Facebook et Instagram appellent à bannir la mixité et à séparer les hommes des femmes. Les disciples de Ali Ferkouss, qui bénéficie de la bénédiction du pouvoir, mènent une guerre sans merci contre les manifestations qu’ils considèrent d’ailleurs illicites, en cela qu’elles appellent à récuser l’autorité de Abdelaziz Bouteflika.
Le spectre du chaos et de l’anarchie après le départ du système en place est le mot d’ordre général que le régime et ses soutiens vulgarisent sur les réseaux sociaux et sur les plateaux de chaînes de télévision.
Ce sont d’ailleurs les déclarations véhiculant la menace des lendemains incertains qui sont massivement relayées sur Facebook, où la manipulation a atteint son paroxysme. Les façades des comptes FB de plusieurs «journaux électroniques» ont été créés ces derniers mois. Spécialistes en fausses informations, ces «titres» envahissent la Toile pour semer le doute chez les Algériens.
Certains vont jusqu’à oser dire que  c’est le général à la retraite, Mohamed Médiene dit «Toufik», qui manigance, et soutenir que c’est lui le cerveau qui a inspiré la révolution du peuple algérien. Il est relayé aussi que l’ex-patron du DRS est appelé pour venir au secours du clan présidentiel.
Les manipulations les plus impensables, les plus viles et les plus dangereuses font certainement partie de cette machine mise en place pour casser cette belle révolution pacifique contre un système qui a avili les Algériens et le pays.
Ce n’est pas étonnant d’ailleurs que des appels à la division sont lancés à partir de la Toile, notamment par un certain diplomate, Larbi Zitout en l’occurrence, qui, par le truchement des vidéos véhiculant la violence, des germes de division entre les Algériens (entre Kabyles et Arabes) plus que jamais solidaires, veut faire dériver un mouvement d’essence pacifique.
Heureusement d’ailleurs que les Algériens font preuve d’une extrême vigilance en répondant massivement à ces attaques et à ces viles manipulations. Un véritable mur de défense est mis en place par des militants du mouvement de contestation, qui circonscrivent rapidement la portée des actions de ces individus que le changement dérange.

















وقفة صحفيي وعمال التلفزيون العمومي بصوت " ماناش شياتين
#بقاو غير هذوك زوج تع نشرة الثامنة
·  
Toufik Polyphemus En dépit de la réaction tardive , il est très important de saluer les travailleurs et journalistes de l'entv , éveil de conscience et engagement pour la bonne cause Inchallah
·         18 min
·  
لميس عزالدين
لبلوندا ونيقرو هههههه قهوة ولحليب
·         18 min
·  
Bled Bled C courageux
·         59 min
·  
رجالة
·         23 min
·  
Adel Constantine Hado homa li na.... Lblad
·         28 min
·  
·         30 min
·  
Zaki Agro vive lahrare win ma kanou
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/38446400_1501959179950960_6052708624965304320_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=b5fad2cf636fcaba6b6e005840a79ca7&oe=5D129408

Rak Fi Constantine - راك في قسنطينة
36 min
العائلة اللغز " كونيناف " ركز جيدا مع الاسم #كونيناف🤔 هل هذا اللقب جزائري ام يهودي ؟
أغنى عائلة في الجزائر !
هذه العائلة من أقدم العائلات التي جمعت ثروة هائلة جدا بسبب الفساد و النهب المتواصل للخزينة الجزائرية ، لا تتحدث الصحافة حول هذه العائلة كثيرا لأنها تملك أسهما كبيرة في الجرائد و القنوات سواء الوطنية أو الأجنبية و في العديد من المؤسسات و الشركات ، أمبراطورية الفساد التي أسستها هذه العائلة تحت الرعاية السامية للدولة الجزائرية هائلة و لا تصدق ، الخوف منهم و من طريقة إدارتهم للأعمال و سياستهم في جمع الثروة و التخلص ممن يعيق طريقهم مباشرة جعل كثير من الشخصيات يخافون حتى ذكر إسمهم فقط ...
تنشط عائلة كونيناف في الجزائر منذ السبعينيات وكان الأب المؤسس لهذه العائلة و الذي أصبح واحدا من أغنى سكان الجزائر منذ فترة طويلة أحد أقرب أصدقاء عبد العزيز بوتفليقة في الثمانينات و لذلك توسعت إمبراطورية كونيناف بشكل ضخم و كبير منذ عام 1999 تاريخ رئاسة بوتفليقة للجزائر ؛ توفي أبوهم سنة 2004 بالعاصمة بسكتة قلبية و هو مخمور و حضر جنازته الرئيس بوتفليقة شخصيا و بعض من الشخصيات الحكومية و خلال الجنازة أمسك بوتفليقة بيد أخوهم الأكبر " كريم " و قال له ( أنا معك سأدعمك و سأكون سندا لك لا تقلق ...)اليوم رأس الإمبراطورية هو " كريم " الإبن الأكبر و العقل المدبر و المسؤول الأول عن الشركات العائلية بسبب علاقته بالعديد من المسؤولين و الشخصيات النافذة في الحكم ؛ بعد دراسته في باستور بوهران إنتقل لمواصلة الدراسة بسويسرا ثم عاد إلى البلاد مباشرة بعد إستفادة العائلة من مواقع البناء في حاسي مسعود حيث حصلت الأسرة على العديد من المشاريع و العقارات و الصفقات دفعة واحدة ،
kooreg الشركة الرائدة التي تمتلكها العائلة ركزت فقط على الأنشطة الأكثر تكلفة و الأكثر ربحا مما سمح لهم بتكوين ثروة ضخمة جدا خلال سنوات بوتفليقة الأولى ، أصبحت شركتهم أكبر شركة خاصة في الجزائر في القطاع الهيدروليكي " كنا أول شركة جزائرية خاصة قامت بأعمال حفر النفط ، حتى أننا تلقينا رسائل تهنئة من الشركات الأجنبية التي عملنا معها " هذا ما قاله كريم كونيناف في لقاء دولي لرجال الأعمال بأمريكا ...لسنوات عديدة كانت الفيلات الخاصة بهم في حيدرة و عديد من المناطق الأخرى بمثابة المقر الانتخابي خلال الانتخابات الرئاسية لبوتفليقة و يتم تنظيم معظم الإجتماعات السرية للتدقيق في القضايا السياسية الأكثر حساسية هناك ، في غضون سنوات قليلة أصبحت العائلة من أصحاب القرار في الجزائر و يجب مشاورتهم عند كل صغيرة وكبيرة ..لقد استولوا على قروض كثيرة و أراضي و عقارات في كل ولايات الوطن ؛ نذكر منها رغم أننا لن نستطيع حصرها :
* مصانع للزيت و الحديد و الطماطم و العديد من المجالات الأخرى و شراكة مع طحكوت في مصانع السيارات المنتشرة ..
* شركتهم
KGC بحيدرة و معناها كونيناف للهندسة المدنية إستولت على عديد من المشاريع و الصفقات الضخمة و رغم ذلك لم تسدد فواتير مايقارب 3000 متعامل معهم من كراء السيارات و المعدات و مواد البناء والمقاولات ... و حاليا هذه الشركة تملك أكثر من 18 مشروع المشروع الواحد لا يقل عن 1500مليار
* بوتفليقة أمر شكيب خليل بأن يتكفل به شخصيا و تحصل بعدها على العديد من المشاريع مع سوناطراك بإسم شركته
trax
* لهم أيضا شركة الأمن مقرها بالقرب من سوناطراك بحيدرة
* كان ابوهم أول من أدخل الهواتف المحمولة بإسم
mobi on
* تحصلوا على صفقات مشاريع " ميترو الجزائر "
* صفقات مع وزارة الدفاع حيث تم بناء مشاريع و ثكنات و مستشفيات عسكرية بمبالغ طائلة
* يملكون مسكنا بسويسرا مساحته أكثر من 8000 متر مربع بالقرب من قصر الرئيس بوتفليقة هناك ...
* عمارتين و فيلا في أفخم شوارع باريس .
* في مجال النفط تمتلك العائلة حقوق تنقيب و تصدير و بعضا من ناقلات النفط و الغاز ، و هم من كبار الشركاء في عمليات التهريب للنفط و المشتقات النفطية الأخرى و يمتلكون عدد من محطات البترول والغاز ما بين ولايات الوطن ..
* وكيل استيراد لإنتاج الشركات المصنعة للألواح الشمسية و المحركات الكهربائية و البطاريات
* يمتلكون أسهما في أغلب الجرائد الوطنية و بعض من الأجنبية منها و حتى القنوات التلفزيونية الفضائية . أموال كثيرة تحول إلى الخارج وخاصة سويسرا و فرنسا و عدة بلدان أخرى أما العدد الحقيقي لثروتهم فلا أحد يعلمه !
تخيلوا أن رجل الأعمال الملياردير ربراب مقارنة بهم هو مجرد بائع في كشك للسجائر أما الملياردير علي حداد هو بائع فول في برويطة .
#منقول .
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/38446400_1501959179950960_6052708624965304320_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=b5fad2cf636fcaba6b6e005840a79ca7&oe=5D129408

Rak Fi Constantine - راك في قسنطينة
38 min
العائلة اللغز " كونيناف " ركز جيدا مع الاسم #كونيناف🤔 هل هذا اللقب جزائري ام يهودي ؟
أغنى عائلة في الجزائر !
هذه العائلة من أقدم العائلات التي جمعت ثروة هائلة جدا بسبب الفساد و النهب المتواصل للخزينة الجزائرية ، لا تتحدث الصحافة حول هذه العائلة كثيرا لأنها تملك أسهما كبيرة في الجرائد و القنوات سواء الوطنية أو الأجنبية و في العديد من المؤسسات و الشركات ، أمبراطورية الفساد التي أسستها هذه العائلة تحت الرعاية السامية للدولة الجزائرية هائلة و لا تصدق ، الخوف منهم و من طريقة إدارتهم للأعمال و سياستهم في جمع الثروة و التخلص ممن يعيق طريقهم مباشرة جعل كثير من الشخصيات يخافون حتى ذكر إسمهم فقط ...
تنشط عائلة كونيناف في الجزائر منذ السبعينيات وكان الأب المؤسس لهذه العائلة و الذي أصبح واحدا من أغنى سكان الجزائر منذ فترة طويلة أحد أقرب أصدقاء عبد العزيز بوتفليقة في الثمانينات و لذلك توسعت إمبراطورية كونيناف بشكل ضخم و كبير منذ عام 1999 تاريخ رئاسة بوتفليقة للجزائر ؛ توفي أبوهم سنة 2004 بالعاصمة بسكتة قلبية و هو مخمور و حضر جنازته الرئيس بوتفليقة شخصيا و بعض من الشخصيات الحكومية و خلال الجنازة أمسك بوتفليقة بيد أخوهم الأكبر " كريم " و قال له ( أنا معك سأدعمك و سأكون سندا لك لا تقلق ...)اليوم رأس الإمبراطورية هو " كريم " الإبن الأكبر و العقل المدبر و المسؤول الأول عن الشركات العائلية بسبب علاقته بالعديد من المسؤولين و الشخصيات النافذة في الحكم ؛ بعد دراسته في باستور بوهران إنتقل لمواصلة الدراسة بسويسرا ثم عاد إلى البلاد مباشرة بعد إستفادة العائلة من مواقع البناء في حاسي مسعود حيث حصلت الأسرة على العديد من المشاريع و العقارات و الصفقات دفعة واحدة ،
kooreg الشركة الرائدة التي تمتلكها العائلة ركزت فقط على الأنشطة الأكثر تكلفة و الأكثر ربحا مما سمح لهم بتكوين ثروة ضخمة جدا خلال سنوات بوتفليقة الأولى ، أصبحت شركتهم أكبر شركة خاصة في الجزائر في القطاع الهيدروليكي " كنا أول شركة جزائرية خاصة قامت بأعمال حفر النفط ، حتى أننا تلقينا رسائل تهنئة من الشركات الأجنبية التي عملنا معها " هذا ما قاله كريم كونيناف في لقاء دولي لرجال الأعمال بأمريكا ...لسنوات عديدة كانت الفيلات الخاصة بهم في حيدرة و عديد من المناطق الأخرى بمثابة المقر الانتخابي خلال الانتخابات الرئاسية لبوتفليقة و يتم تنظيم معظم الإجتماعات السرية للتدقيق في القضايا السياسية الأكثر حساسية هناك ، في غضون سنوات قليلة أصبحت العائلة من أصحاب القرار في الجزائر و يجب مشاورتهم عند كل صغيرة وكبيرة ..لقد استولوا على قروض كثيرة و أراضي و عقارات في كل ولايات الوطن ؛ نذكر منها رغم أننا لن نستطيع حصرها :
* مصانع للزيت و الحديد و الطماطم و العديد من المجالات الأخرى و شراكة مع طحكوت في مصانع السيارات المنتشرة ..
* شركتهم
KGC بحيدرة و معناها كونيناف للهندسة المدنية إستولت على عديد من المشاريع و الصفقات الضخمة و رغم ذلك لم تسدد فواتير مايقارب 3000 متعامل معهم من كراء السيارات و المعدات و مواد البناء والمقاولات ... و حاليا هذه الشركة تملك أكثر من 18 مشروع المشروع الواحد لا يقل عن 1500مليار
* بوتفليقة أمر شكيب خليل بأن يتكفل به شخصيا و تحصل بعدها على العديد من المشاريع مع سوناطراك بإسم شركته
trax
* لهم أيضا شركة الأمن مقرها بالقرب من سوناطراك بحيدرة
* كان ابوهم أول من أدخل الهواتف المحمولة بإسم
mobi on
* تحصلوا على صفقات مشاريع " ميترو الجزائر "
* صفقات مع وزارة الدفاع حيث تم بناء مشاريع و ثكنات و مستشفيات عسكرية بمبالغ طائلة
* يملكون مسكنا بسويسرا مساحته أكثر من 8000 متر مربع بالقرب من قصر الرئيس بوتفليقة هناك ...
* عمارتين و فيلا في أفخم شوارع باريس .
* في مجال النفط تمتلك العائلة حقوق تنقيب و تصدير و بعضا من ناقلات النفط و الغاز ، و هم من كبار الشركاء في عمليات التهريب للنفط و المشتقات النفطية الأخرى و يمتلكون عدد من محطات البترول والغاز ما بين ولايات الوطن ..
* وكيل استيراد لإنتاج الشركات المصنعة للألواح الشمسية و المحركات الكهربائية و البطاريات
* يمتلكون أسهما في أغلب الجرائد الوطنية و بعض من الأجنبية منها و حتى القنوات التلفزيونية الفضائية . أموال كثيرة تحول إلى الخارج وخاصة سويسرا و فرنسا و عدة بلدان أخرى أما العدد الحقيقي لثروتهم فلا أحد يعلمه !
تخيلوا أن رجل الأعمال الملياردير ربراب مقارنة بهم هو مجرد بائع في كشك للسجائر أما الملياردير علي حداد هو بائع فول في برويطة .
#منقول .

#الصور
 من الوادي ( واد سوف
هذه هي الثروة الحقيقية " البترول الأخضر"
#ماشاء_الله
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/15590194_1202653699818401_4076764804174932551_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=c6aeabdcb8f512b24c761bbe546ff079&oe=5D1595BE

Constantine Today قسنطينة اليوم
18 h
يا زاير مدينة قسنطينة أسمع هذي الحكاية.....!!
قالك زمان ،كناري و جرذ حشاكم زارو المدينة و قعدوا فيها أسبوعين .
الكناري اصلو من القصبة الباهية من مدينة دزاير المحروسة .كي دخل لمدينتنا ببرنوسو الأصفر الزاهي كان يصدح بقصائد شعبي ،الشايب كي يسمعها يولي شباب .التفت بيه زين الطيور .وكلفت الطاووس باش تقوم بواجب الضيافة .
في الصباح بعد الصلاة .كي تطلع الشمس ،تنشط لمدينة و تخدم على أولادها .بعد قهوة العصر تتزين و تولي صبية تسحر العقول .تغني المألوف قدام قهوة مرة تحليها بالبقلاوة و الجوزية اللي ما تعرف تحضرها غير القسنطينية الحرة.
الكناري خمم في داخلو ،« سبحان الله ،جوهرة نادرة ما يعرف قيمتها غير اللي يعاشرها »
جدران.لمدينة تحكي الف حكاية و حكاية اللي يعرف يصغي .ما نهدرش علي شي لبناه المستعمر و راح و خلاه .نهدر على جرفها سبحان اللي سواه .سويقتها .و سوق العاصر و بيبانها السبعة .سيد.الجليس و سيدي بوعنابة و الرصيف و رحبة الصوف .. البطحة و الشط و مقعد الحوت.و الجامع الاخضر و ريحة بن باديس...وجامع سيدي راشد على الصخر العتيق ..
صاحبنا الكناري رفرف على مدينة الهوى و في كل زنقة سمع قصيدة .و سمع سمفونية الرصاص و ضحكة فضيلة سعدان .بسمة مريم .وزئير سيد الرجال .حملاوي اللي دوخ العديان
جدران المدينة متحف مقروء للي يعرف يصغي لاهوال الزمان .و غرس مفتوح للي روحو حية تشوف الورد قبل ما تشوف الشوك
حبيبنا الكناري كي رجع للقصبة كتب قصايد على زينة البلدان و رسملها.صورة ترجع.البصر للعميان.
و الجرذ كي رجع.لبلادو سالوه الجردان .قالهم ما عندي ما نحكي اللي موالف بالظلمة و الغيران ما يشوف زين و ما يدرولو شان.
الحكمة ......
يا داخل قسنطينة .كون كيف الكناري ،نحطوك على رؤوسنا سلطان .
و.اذا كنت.جرذ.....
المدينة معمرة غيران
-----------------------


يعني نيفو هبط للدرجة هدي رئيس يقيل مدير التلفزة العمومية علاه وين راح وزير ؟؟ الخرطي كتر اقسم بالله المهم الرئيس زعمة او زاد عين لطفي شريط في بلاصتو تحييير

العوده الي الديار نهاية المسيره السلمية
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/38446400_1501959179950960_6052708624965304320_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=b5fad2cf636fcaba6b6e005840a79ca7&oe=5D129408

Rak Fi Constantine - راك في قسنطينة
27 min
#عاجل
شوف واش راه صاري داخل إقامة الدولة نادي الصنوبر
Club des Pains لا تنتظروا أن تغطي الصحافة الصفراء و الإعلام المرتزق ما يحدث هو إنتفاضة العمال ضد #الظلم و #الحقرة و #العبودية و إضرابهم عن العمل فأتوا بالبلطجية و أصحاب #الكاشير لضربهم #ترحلوا_يعني_ترحلوا


ليست هناك تعليقات: