الأحد، مارس 31

الاخبار العاجلة لتحويل الدولة الجزائرية الحراك الشعبي الغاضب على عائلة بوتفليقة الى صراع قانوني على مادة دستورية في دستور 2016ويدكر ان المسيرات الشعبية للجزائرين لم تنجب افكار سياسية ولازعامات سياسية جديدة ماعدا شعارات شعبية عغاضبة من بؤساء الملاعب الجزائرية والاسباب مجهولة








مباشر : أهم أخبار اليوم

أخبار الوطن
31 مارس 2019 () - الخبر
68173 قراءة
+ -
17:37  ثمنت المنظمة الوطنية للمجاهدين، اليوم الأحد، مسعى قيادة الجيش الوطني الشعبي في تطبيق المواد 7 و 8 و 102 من الدستور  "كمنطلق أساسي لمعالجة الأزمة الحالية"، حسب ما أورده بيان للمنظمة. وأوضح البيان الذي صدر عقب اجتماع الأمانة الوطنية للمنظمة أنه "بالنظر  لوجاهة مبادرة قيادة الجيش الوطني الشعبي، تثمن الأمانة الوطنية عاليا مسعى  المؤسسة العسكرية الحريصة على حماية أمن واستقرار البلاد وضمان انتقال دستوري  سلس نحو بناء دولة ديمقراطية شعبية تستجيب لطموحات وآمال الملايين من  المواطنين الذين احتضنتهم مختلف جهات الوطن". واعتبرت المنظمة أن هذه المبادرة تعد "المخرج الوحيد للتخلص من منظومة الحكم  القائم وإقامة جمهورية ديمقراطية شعبية تكرس القيم والمبادئ وتحقق الأهداف  التي آمنت بها قوافل شهدائنا الأبرار كما نص على ذلك بيان أول نوفمبر 1954". وحسب البيان، فق خصص الاجتماع  لدراسة "المستجدات القائمة وفي ضوء ذلك مبادرة  قيادة الجيش الوطني الشعبي, سليل جيش التحرير الوطني، المتضمنة تأكيد النظر في  إمكانية تطبيق المواد 07 و08 و102 من الدستور كمنطلق أساسي يستجيب للرغبات  الشعبية في معالجة الأزمة التي تواجهها البلاد" 
16:58  نفى اليوم محي الدين طحكوت خبر طرده من مطار الجزائر.
16:25  صرح اليوم المتعامل الاقتصادي الجزائري يسعد ربراب أنه لن بغادر أبدا بلدنا الجميل و أضاف في تغريدة له على تويتر " كما قلته دائما لدينا بلد جميل و لا نملك بلد غيره. سأواصل العمل من أجل التطور الاقتصادي و من أجل خلق مناصب عمل لشبابنا".
 
15:45 مسيرة الجالية الجزائرية في مدينة ليون الفرنسية، مطالبين برحيل النظام.


15:30 جيلالي سفيان: بإمكان الجيش التدخل لمنح الضمانات ليس للحكم >> من هنا


15:01 باريس الآن


 

14:26 تدفق اليوم المئات من الشباب على الساحة المقابلة لمقر بلدية غليزان في وقفة تضامنية مع الجيش الوطني الشعبي من والمطالبة بتطبيق المادة الـ7.
رددوا خلالها عبارات "جيش شعب خاوة خاوة"، "الجيش والشعب يد واحدة" تحولت فيما بعد إلى مسيرة بالطريق الرئيسي.
وأوضح عدد من المحتجين ضمن الحراك الشعبي بأن الجيش خط أحمر.


13:51 استمرار الوقفة المساندة للجيش في البريد المركزي.


13:38 تعرض كل من الوالي عبد القادر زوخ والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور اليوم لغضب أحد الحضور خلال مراسيم تدشين مركز تكوين مولودية الجزائر، فأثناء الحفل طلب منهما الرحيل متهما إياهما بالفساد.

13:01 خرج صباح اليوم أكثر من 200 عون للحماية المدنية بولاية سعيدة في مسيرة سلمية تضامنا مع الحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر.
أين رددت حناجرهم شعارات عدة على غرار "رحيل النظام"، "جمهورية ماشي مملكة" ومطالب فئوية.
وانطلقت مسيرة أعوان الحماية المدنية من الوحدة الرئيسية بحي النصر وسط المدينة حتى حي المحطة أمام مقر المديرية الولائية ثم توقفت أمام مقر الولاية.


12:32 انتشار أمني مكثف أمام المجلس الدستوري بالعاصمة، حسب ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


12:20 نادي القضاة يدعو بوتفليقة للاستقالة.



12:10 بداية تجمع الجالية الجزائرية في ساحة الجمهورية وسط العاصمة الفرنسية باريس.


11:59 أكد رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور،اليوم الأحد ، خلال استضافته في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الاذاعية الثالثة، أن إقدام الفريق أحمد ڤايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي على المطالبة بتطبيق المادتين الـ 7 و 8 من الدستور يعد ورقة ضغط على المجلس الدستوري بعد تأخره في الإعلان عن تطبيق المادة 102 من الدستور .
وفي قراءته لكلمة الفريق ڤايد صالح والتي طالب فيها بتطبيق المادة 102 من الدستور و المادتين7 و 8  أوضح بن بيتور، أن  تطبيق المادة 102  من الدستور يمر عبر المجلس الدستوري ، وبما أن هذا الأخير قد تأخر في الرد و لم يتجاوب حتى الآن لتفعيلها فقد قدم رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي مقترحا آخر، يتمثل  في  تطبيق  المادتين 7 و 8  من الدستور للضغط أكثر من أجل الإمتثال  لسيادة الشعب وتسليمه سلطة تسيير مؤسساته  في إطار ما يخوله القانون الأسمى للبلاد".
وتنص المادة 7 من الدستور على أن الشعب مصدر كل سلطة و السيادة الوطنية ملك للشعب وحده فيما تؤكد المادة 8  منه على أن السلطة التأسيسية ملك للشعب.
ويمارس الشعب سيادته بواسطة المؤسسات الدستورية التي يختارها، كما يمارس الشعب هذه السيادة عن طريق الاستفتاء وبواسطة ممثليه المنتخبين و لرئيس الجمهوريّة أن يلتجئ إلى إرادة الشعب مباشرة.
أما المادة 102 من الدستور فتشير إلى أنه"في حالة استحال على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع.

11:01 يشارك مواطنون حاليا في تجمع بساحة البريد المركزي، وسط العاصمة، تثيمنا لخطاب نائب وزير الدفاع أحمد القايد صالح، مرددين"جيش شعب خاوة خاوة".

           
تابعوا معنا أهم أخبار

ليست هناك تعليقات: