اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرييين الجنرال الشعبي سعيداني باجراء حوار الكتروني مع صحيفة كل شئ عن الجزائر لفضح نساء المخابرات الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين نفاق الصحافة الجزائرية مع الجنرال توفيق كاتم الحريات الانسانية الجزائرية ضد المواطن سعيداني وشر الصحافة مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين بالغاء الرقابة السياسية من حياتهم العاطفية في الشوارع والارصفة والمساكن الاشخصية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرييين الجنرال الشعبي سعيداني باجراء حوار الكتروني مع صحيفة كل شئ عن الجزائر لفضح نساء المخابرات الجزائرية والاسباب مجهولة
الثلاثاء, 04 فبراير 2014
عدد القراءات: 341
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرييين الجنرال الشعبي سعيداني باجراء حوار الكتروني مع صحيفة كل شئ عن الجزائر لفضح نساء المخابرات الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين نفاق الصحافة الجزائرية مع الجنرال توفيق كاتم الحريات الانسانية الجزائرية ضد المواطن سعيداني وشر الصحافة مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين بالغاء الرقابة السياسية من حياتهم العاطفية في الشوارع والارصفة والمساكن الاشخصية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرييين الجنرال الشعبي سعيداني باجراء حوار الكتروني مع صحيفة كل شئ عن الجزائر لفضح نساء المخابرات الجزائرية والاسباب مجهولة
أظهر جرذا يلتهم "شوارما" بأحد محلات قسنطينة |
عدد القراءات: 341
أجرت مصالح مديرية التجارة بقسنطينة حملة
مراقبة بجميع محلات الإطعام السريع الواقعة بحي باب القنطرة، ما أسفر عن
اقتراح غلق مطعمين بسبب نقص النظافة، و هي حملة تأتي على خلفية انتشار مقطع
فيديو عبر شبكة الانترنت، يُظهر جرذا و هو يلتهم "شوارما" معروضة
للاستهلاك.
و أكد مصدر مطلع من مديرية التجارة، ورود مصالحه معلومات عن وجود مقطع
فيديو لا تتعدى مدته 15 ثانية و تم تداوله بقوة بمواقع التواصل الاجتماعي
بشبكة الأنترنت، حيث يُظهر المقطع الذي صوّره أحد المواطنين، جرذا أسود
اللون و هو يصعد فوق عمود "شوارما" مصنوعة من اللحوم البيضاء، قبل أن يشرع
في التهام اللحم، في مشهد أثار اشمئزازا و استياء واسعين بين مرتادي شبكة
الأنترنت، حيث طالبوا مصالح مديرية التجارة بالتحرك فورا لغلق المحل، الذي
ذكر، من نشروا الفيديو أنه يقع بحي باب القنطرة.
و أفاد مصدرنا أن قد تم و بمجرد مشاهدة المقطع على موقع "يوتوب"، إرسال فرق الرقابة التابعة لمديرية التجارة التي أجرت خرجات معاينة ميدانية مست ثمانية محلات للإطعام و الإطعام السريع بالحي، و قد أسفرت هذه الحملة عن تحرير محاضر متابعة قضائية ضد صاحبيْ اثنين منهما بسبب نقص النظافة و ما يشكله ذلك من خطر عن صحة المستهلك، حيث سيتم تقديم اقتراح بالغلق لدى مصلحة التنظيم و الشؤون العامة بالولاية، بينما لم يقف الأعوان على وجود جرذان داخل هذه المحلات، و تحمل المديرية جزء من المسؤولية للمؤسسات المكلفة برفع النفايات و التي لا تؤدي أحيانا عملها، ما يؤدي، حسب مصدرنا، إلى انتشار الفئران بين القاذورات و دخولها مطاعم يعرض أغلبها "الشوارما" في المدخل و حتى على الرصيف. ياسمين.ب |
|
1) si la DRS est une corps constitué , notre concerné doit être
arrêté sans délai et traduit en justice comme n'importe quel
simple Algérien parce qu'il y atteinte et diffamation contre ce
corps constitué .
2) Je ne pense pas qu'un secrétaire d'un parti quelconque
dispose d'une immunité pour qu'il se permette de mettre du
doute au niveau du peuple Algérien
3) Vive la DRS et les services secret Algérien
il touche à la sécurité et l'intégrité nationale chose que tout Algérien rejette
- EST-IL CONSCIENT ??????
Monsieur, si le président ne sera plus président après les élections qu'allez-vous faire?
(wa3er ldjiane qui yechber)
Toufik qui exemplifie les forces de l’ombre en Algérie a le même âge que Bouteflika mais il infiniment moins visible. C’est notre J. Edgar Hoover sauf que nous sommes loin d’être les USA.
Faisons le raisonnement suivant : Pour garder SON poste éternellement, ce Toufik devait être extrêmement puissant. Être puissant veut dire capable de changer les choses. Pourquoi ce Toufik n’a pu rien changer pendant tous ces temps ? Ses avocats me diront qu’il avait les mains liées!! Foutaise !!! Quelqu’un qui a les mains liés est un impuissant, et ce qui contredit la position de Toufik. S’il n’est pas suffisamment puissant, il ne garderait pas CE poste. Conclusion : Toukfik est aussi corrompu que tous les vautours qui gravitent autour. Je suis au moins d’accord avec Saadani sur un point : nous ne connaissons qu’une petite partie de ceux (l’administrati on civile), qui pillent et pourrissent l’Algérie. Nous réclamons le doit de connaitre l’autre moitié responsable du pillage (DRS &Co.). Peut-être que Saadani ne l’a pas faite par amour pour l’Algérie mais il vient de jeter un pavé dans la mare de merde.
Aulieu de 'soccuper a regler le probleme de nos enfants devenus de pression aux mains des enseignant pour decrocher des augmentations QUI NE REFLETENT NULLEMENT LA CONTRE PARTIE DE LEUR PRESTATIONS, UNE PRESTATION NULLEEEEEE
L'Algerie doitsauver ses enfants qui demain par leur savoir feront face aux pays occidentaux et autres
Voilà une personne qui n'a aucun niveau mais qui par la grâce de la ''démocratie algérienne'' a exercé la fonction de Président de l'Assemblée Nationale (ça en dit long) et qui par la grâce du ''pouvoir obscure'' de l'Algérie, se permet aujourd'hui de critiquer celui que l'on ne pouvait critiquer sous peine de disparaître dans les abysses d'une geôle.
Seul bémol : C'est que ce Saadani a raison sur un fait: C'est qu'en effet, les services algériens n'ont pas pu empêcher l'assassinat de Boudiaf, n'ont pas pu empêcher l'attentat du PNUD et du Palais du gouvernement, n'ont pas pu empêcher l'attaque d'Ilizi... Tous ces évènements relèvent de la sécurité nationale et l’échec du DRS est cuisant.
Ce genre d'échec aurait été compréhensible au sein d'un service occidental dès lors que les services occidentaux passe plus de temps à espionner les pays étrangers et les dangers qui peuvent venir de l'étranger.
Or en Algérie, les services passent leur temps à surveiller les algériens et l'Algérie intrinsèque [journalistes, avocats, citoyens, chômeurs, maires, intellectuels (il n'en reste pas beaucoup)..etc....]
Comment dès lors n'ont-ils même pas pu empêcher de tels actes ?
Saadani a raison: "Si nous évaluons les missions de la sécurité intérieure dans certaines affaires importantes, on constatera que ce service a multiplié les échecs. Malheureusement , au lieu de s’occuper de la sécurité du pays, ce département s’est occupé des affaires des partis politiques, de la justice et de la presse”.
Malheureusement , tel est le système en Algérie, on fait semblant d'avoir des institutions, sans en avoir réellement: Une APN qui existe mais qui ne sert à rien, des écoles qui existent mais qui ne servent pas à grand chose vu l'état de l'éducation nationale et le niveau scolaire très médiocre, des hôpitaux qui existent et qui sont boudés par nos ''honorables'' gouvernants; une télévision qui existe mais d'une telle médiocrité qu'on préfère éteindre l'écran que de la regarder; une administration qui existe mais qui est là pour le plaisir de faire de la bureaucratie et d'emmerder le citoyen; une justice qui existe mais pour pratiquer de l'injustice; des politiciens et des partis politiques qui existent mais pour faire de la figuration ; un président qui existe pour le plaisir de jouer au roi; des ministres qui existent pour être les obligés du roi; Le tout comme un jeu de marionnettes où quelques généraux tirent les ficelles pour faire bouger tout ce système au gré de leurs humeurs, de leurs intérêts et de ceux de leur progéniture, de leurs familles, de leurs amis.
Ainsi va l'Algérie.....
Ils ne sauraient tarder.
Hahahahahaha alors la! ca me tue de rire! comme on dit en anglais, you made my day! après les embouteillage, ça fait du bien de rire un peu!
Si Ce Chakib Kh. est un cadre intègre et super compétent, que dire de ces millions de cadres super compétents mais qui malheureusement , ne vivent pas aux USA ou en Europe mais juste ici, regarde; ah les voilà! a bab ezouar, Bab el oued, 1er Mai.... Intègre et compétent hahahahahaha
Hahahahahaha alors la! ca me tue de rire! comme on dit en anglais, you made my day! après les embouteillage, ça fait du bien de rire un peu!
Si Ce Chakib Kh. est un cadre intègre et super compétent, que dire de ces millions de cadres super compétents mais qui malheureusement , ne vivent pas aux USA ou en Europe mais juste ici, regarde; ah les voilà! a bab ezouar, Bab el oued, 1er Mai.... Intègre et compétent hahahahahaha
Et d'annoncer dans ce sillage que la commission de daïra a fixé comme dernier délai de dépôt des recours par les prétendants dont les noms ne figurent pas sur ces listes, la date du 15 février prochain, des recours qui doivent être transmis par voie postale, au moyen d'une lettre recommandée avec accusé de réception. «Les concernés doivent être rassurés qu'ils recevront une réponse écrite, négative ou positive, par la même voie», a indiqué le chef de daïra, qui a noté que le nombre des recours augmente de jour en jour. De 446 le premier jour, il est passé à 912 le jour suivant, puis à 1.167 le troisième jour. Cette courbe de progression constante des réclamations reflète assez bien les difficultés rencontrées par les intéressés qui ont eu beaucoup de peine à savoir que leurs noms ne figuraient pas sur les listes préliminaires.
Rencontrés hier, ces derniers nous ont expliqué que, les premiers jours du moins, ils ont été tenus dans une ignorance totale par les délégués des associations de quartiers qu'ils n'ont pu joindre parce que ceux-ci s'étaient évanouis dans la nature, craignant justement leur fureur. Et les gens ont été plongés dans un désarroi total, ne sachant plus à quel saint se vouer pour obtenir des informations à ce sujet. Ceci d'autant plus que, devant le nombre ahurissant des gens qui avaient assailli les bureaux des différents organismes, à savoir la Société d'architecture et d'urbanisme (SAU), la daïra et même l'OPGI, ils n'ont pas eu accès aux responsables pour s'enquérir de la procédure à suivre en vue de formuler leurs recours. «Ce qui nous a fait désespérer, raconte un prétendant au logement exclu des listes préliminaires, est que les délégués d'associations de quartiers eux-mêmes ne connaissaient pas la procédure de recours, même pas à quel organisme adresser la réclamation». Un autre s'est demandé pourquoi n'a-t-on pas affiché les listes des bénéficiaires, comme le prévoit la loi. Et de s'abattre en critiques sur les délégués de quartiers auxquels il a reproché le manque d'honnêteté et une incompétence notoire. Et, à présent que la procédure du recours est à peu près connue de tous, le chiffre des recours qui ont été déposés, selon le bilan officiel, sera surmultiplié d'ici la date butoir du 15 février, pensent ces citoyens.
Ainsi, la session ordinaire du mois de février, qui s'est tenue hier et dont l'ordre du jour a comporté surtout les passations de marchés et avenants concernant les services de maintenance, des réalisations, de l'hygiène et l'environnement et du patrimoine, a été quelque peu perturbée dès l'ouverture des travaux.
En effet, l'ancien vice-président de l'APC, M. Barka, qui a été éloigné de ce poste lors de la précédente session, a reproché au président de l'Assemblée de continuer à l'exclure des activités municipales, en omettant de le convoquer pour des réunions, et notamment à cette session ordinaire. D'autres élus ont aussi fait la même remarque et le reproche au président, soutenant qu'il faut respecter la réglementation en la matière, en informant par écrit les membres, et tous les membres, diront-ils. «C'est un véritable scandale qu'un président d'APC promette de donner la parole à tous mais trouve tous les prétextes du monde à ne pas le faire», lancera M. Barka. Après cet intermède d'accusations et de contre-accusations, qui a pris un temps non négligeable, la pleinière a abordé alors et voté comme une lettre à la poste tous les accords de marchés qui lui ont été soumis. Ceux-ci ont trait à la passation de marché avec la Sonelgaz pour le règlement de la facture en énergie des six derniers mois atteignant 13,5 milliards de centimes. Les mêmes dispositions ont été prises avec la Seaco, pour ce qui est de la consommation de l'eau potable, avec un montant pour 2014 qui peut atteindre 3,5 milliards de centimes au maximum. Le volet réalisations comprend pas moins de 20 marchés et avenants relatifs à des réhabilitations de routes et trottoirs de plusieurs quartiers et d'écoles primaires. Concernant l'hygiène, deux marchés afférents à l'achat de camions-bennes de gros tonnage pour l'enlèvement des ordures ont été soumis à délibération, ainsi que la fixation des taxes en matière d'hygiène pour 2014. Les propositions pour celles-ci vont de 500 dinars pour les immeubles collectifs publics ou privés à 100.000 pour les activités industrielles. Tous ces points ont été votés facilement, à l'exception de la réfection des écoles, des élus ayant critiqué le fait des écoles qui se vident de leurs élèves, pour cause de relogement ailleurs des parents, soient réhabilitées alors que d'autres non touchées par des délocalisations ne le sont pas, pour cause de manque d'argent. Idem pour le bitumage des routes, celles des artères huppées le sont et pas celles plus détériorées de quartiers populaires, diront-t-ils.
Assainissement de la nomenclature budgétaire de la wilaya
Un délai d’un mois pour apurer toutes les situations
On comprend maintenant pourquoi le coût d’un projet gonfle avec le temps et à qui vont les fraits des avenants.
Après l’exposé de chacune des parties en litige et pour lequel chacun défendait sa situation, le wali, tout en rappelant le montant des crédits alloués pour la réalisation des programmes d’équipements qui s’élèvent à 60 milliards de dinars, hors logement, devait trancher en déclarant : «J’entends bien les arguments de chacun, mais, il est un fait que tous avaient une part de responsabilité, née d’une insouciance des résultats de toutes ces opérations menées au prix d’efforts colossaux entrepris par l’Etat. Quand une entreprise dite « tous corps d’état» ne dispose même pas d’un ingénieur ou d’une main-d’œuvre, c’est la qualité des travaux qui en découle, surtout que certains bureaux d’études réceptionnent ces travaux pleins de malfaçons, il y a là comme un souci à se faire quant à la probité de chacun.
Concernant les projets qui font l’objet de plusieurs avenants, pour moi, c’est un signe de travail bâclé, d’une étude qui a été faite dans la complaisance, résultat des courses : tout le monde est pointé du doigt, en dehors des surcoûts et de tous ces retards dans la réalisation des projets ». Il précise: «Je somme les entreprises privées de ne plus entreprendre des travaux supplémentaires s’ils ne disposent pas d’un document officiel. D’un autre côté, il vous appartient d’établir vos factures en temps réel, à l’issue d’un mois, après leur remise, si le paiement n’est pas effectué, venez me voir, j’en prends l’entière responsabilité pour vous payer.»
Pour leur part, les représentants des architectes posent un problème crucial quant à l’obtention de marchés susceptibles de les encourager à entamer un début de carrière, l’un d’eux dira : «Au regard des cahiers des charges émis par les maîtres d’ouvrage, nous sommes de facto exclus puisque ils exigent de nous une condition sine qua none : l’expérience». Le wali, tout en annonçant l’organisation prochaine de concours pour la réalisation de plusieurs projets, dira à ce sujet : «Sur ce point précis, je tiens à relever certaines lacunes notamment, cette clause de l’expérience qui n’est pas révélatrice d’un bon choix, j’irai encore plus loin en vous disant qu’un jeune architecte peut se révéler meilleur qu’un ancien, simplement, parce qu’il a tout à prouver de ses compétences. D’autre part, je contrôlerai tous les bureaux d’études qui disposent de plusieurs projets alors, qu’en fait, ils ne disposent que d’un ou de deux chefs de projet, insensé et inadmissible car dans ces conditions, c’est un monopole qui engendre forcément de la médiocrité et ce ne sont pas toutes ces malfaçons et autres retards qui sont réceptionnées dans plusieurs réalisations qui me contrediront».
N. Benouar
عاصمة الثقافة الإسلامية بعد سنتين
رحل الركب وبقيت تلمسان
و إن كان البعض يرى أن تظاهرات "سنة الجزائر بفرنسا 2003" و"المهرجان الثقافي الإفريقي 2009" و"الجزائر عاصمة للثقافة العربية 2007"، و"تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية 2011"، وصولا إلى " قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015 "، لم تكن سوى مناسبة لصرف مزيد من المال العام كونها لا ترتكز على رؤية وفلسفة وتخطيط، يرى آخرون أن هذا الطرح يتبناه "أعداء الثقافة". ويحاجج أصحاب الرأي الثاني بأن تلك التظاهرات "الكبيرة" أخرجت الجزائر من صورة "البلد الغارق في الإرهاب والعنف"، إلى "البلد المتنور الذي صار محجا لكبار الفنانين والكتاب والمثقفين من شتى أنحاء العالم.
وتفاوتت آراء الذين تحدثنا إليهم من أهل مدينة الزيانيين حول تبيعات التي خرجت بها تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ،فلقد وجد البعض أنها مجرد بهرجة والتي سجلت العديد من الخلافات بين مسؤوليها، في حين يميل البعض الأخر إلى أنها "نعمة" حلت على القطاع الثقافي والولاية من حيث استفادتها من عدة هياكل جديدة لفائدة قطاع السياحة .
وبين هذا وذاك، ذهب البعض إلى أن هذه التظاهرات الثقافية الكبرى أعادت الوجه الحقيقي للجزائر بعد خروج مضني وحالك من الانعزال والعشرية السوداء. كما أعادت لها مكانتها وسمحت لها بالتعريف بهويتها التي استعادتها من خلال هذه التظاهرات، ومكنت بلادنا من الحضور على الساحة الثقافية العربية والعالمية وسمحت لمثقفينا بالاحتكاك بزملائهم من مختلف الأقطار والانتماءات.
إن هذه التظاهرات ستبقى دليلا على حرص الجزائر على القطاع الثقافي الذي يعتبر شريان أي بلد وأي أمة، كما استطعنا أن نتعرف من خلالها على حضارتنا وعراقة تاريخنا، لا بل وتمت أرشفة كل ذلك بأفلام وثائقية .
لقد توقفنا في إطار جولتنا بتلمسان بعدة معالم سياحية و أثرية و اغلب الهياكل التي دشنت في إطار عاصمة الثقافة الإسلامية فوجدنا أن الكثير من الهياكل توقفت بها الصيانة و غازتها الرطوبة و ظهرت به التآكل بسبب الغش التي استعملته بعض المؤسسات التي أنجزت هذه المشاريع أما فيما يخص الفندقة فان فندق الزيانيين الذي استفادة من عملية الترميم و عرف نشاطا متميزا خلال التظاهرة فلقد أصبحت الأشباح تسكنه بسبب سوء الاستقبال و عدم الإقبال عليه بكثرة و تفضيل الذهاب إلى فنادق خاصة بنيت في إطار التظاهرة و كونت لنفسها سمعة طيبة أما فيما يخص المطاعم فلقد عرفت حركية بعد سنتين حيث صرحت لنا السيدة ليلي يخشي صاحبة إحدى المطاعم بّأن العائلات التلمسانية تغيرت نظرتهم و قد فتحت عدة مطاعم و قاعات للشاي بعدما كانت هذه الأسرة تفضل الذهاب إلى وهران أو العاصمة إلى جانب أن السياح أصبحوا يأتون من كل وجهة من أنحاء الوطن أو من الخارج .
الشيء المؤكد ان تلمسان رغم النقائص التي سجلت حتى بالنسبة الحرفيين الذين صرحوا و من بينهم حمدوش نبيل ان سوق تقلصت مقارنة بالماضي و حتى السياح عندما يزورون سيدي بومدين فإن المرشدين السياحيين يمنعونهم من البيع إلا أنهم يحاولون ان يعطوا صورة جيدة عن تلمسان نفس الشيء بالنسبة لبعض المكتبات التي عرفت رواجا في بيع الكتب الخاصة بتاريخ تلمسان إلا أن تراجع المبيعات تقلص بعد ذلك .
اما بعض من سكان تلمسان أعابوا عن التظاهرة أنها قدمت كل العروض الثقافية للتعريف بمخزون التاريخي و الثقافي للجزائر إلا صفة عاصمة الثقافة الإسلامية و لقد أنقذت وزارة الشؤون الدينية بفضل ملتقياتها هذه الصفة و مع ذلك أكد الجميع أن تلمسان كسبت شيئين مهمين و هما الهياكل الثقافية و الترميمات التي خص بها العديد من الكنوز التراثية إلى جانب السياحة التي أعطت متنفسا أخر للمدينة .
بعد يوما كاملا ودعنا عاصمة الزيانيين و هي ترسم لوحة من الألوان و نحن نسير على هضبة لالا ستي و نتذكر كم هذه المرأة عشقت المدينة لتفضل البقاء فيها إلى أخر أيامها و أصبحت محجا للسياح و يتذكرون جمالها و حسن المكان الذي اخترته لتبقى تلمسان إحدى المدن التي تغيرت بفضل هذه التظاهرة لتسلم المشعل لقسنطينة و ربما للمدينة أخرى من مدن الجزائر لكن بشرط واحد ان لا يدخل عامل الغش في تشويه التظاهرة نفسها .
حكيم ميلود مدير الثقافة ل "الجمهورية"
المرافق الثقافية الجديدة مكسب لعاصمة الزيانيين
+ الرئيس بوتفليقة حول تلمسان إلى عاصمة المدن الجزائرية الجميلة قي 16 افريل 2011 من خلال انجازات تظاهرة الثقافة الإسلامية التي رشحتها لتكون قطبا سياحيا و ثقافيا هاما ، وبعد سنتين من هذا الحدث ، كيف أصبحت تلمسان الآن ؟
_ اغلب المشاريع أنجزت والمتعلقة بالهياكل الثقافية والتي استفادت منها تلمسان في إطار عاصمة الثقافة الإسلامية و ليس فقط أنجزت كبناء و لكن أنجزت كتأسيس قانوني أين نجد أن كل هذه الهياكل ، لها الآن ميزانية و لقد وضع مسئولون على رأس هذه الهياكل و منها قصر الثقافة و المتاحف و مدرسة الدراسات الأندلسية و هذه الفضاءات أيضا تم فيها توظيف موظفين ،بمعني أن المشاريع الجديدة أنجزت بنسبة 90 بالمائة و بقي مشروع واحد وهو مشروع رواق الفنون و توسعة المتحف القديم الذي مازالا لم يتم الانتهاء من أشغالهما مع العلم ان الأشغال جارية و هي في مراحلها الأخيرة .
لقد تعطلنا بسبب التفاصيل الخاصة بإعادة تقييم العمليات و المشاريع التراثية و نفس الشيء تقريبا أيضا الانجاز تم على مستوى حوالي 80 بالمائة .يبقى أن كل المشاريع انطلقت ولكن بعض المشاريع هي الآن في عملية الترميم اما العمليات التراثية الأخرى فلم تكتمل مائة بالمائة لأسباب خاصة لأنها تتطلب وقتا وخبرة و عملا ميدانيا خاصا ، بمعنى أن هذه المشاريع التراثية في طريقها إلى الانتهاء تقريبا ، جل البرامج التي استفادت منها تلمسان في إطار عاصمة الثقافة الإسلامية هي منجزة في اغلبها .
+ عرفت تلمسان عدة نشاطات دولية و عربية و استفادت حتى الولايات المجاورة من هذه الفعاليات، فهل استطاعت تلمسان أن تتحصل على صفة عاصمة الثقافة الإسلامية مائة بالمائة ؟
_أكيد يجب أن نفرق بين فترة عاصمة الثقافة الإسلامية و حدث تنظيم تظاهرة كبرى في مدينة غير الجزائر العاصمة و كأول مرة وفي حد ذاته هو انجاز و هذا جعلنا نخرج من حيز التظاهرات المنظمة فقط في المركزية و فتح الباب لتكون سنة 2015 قسنطينة عاصمة الثقافة العربية .هذه المسألة مهمة لأنها تجعل ولاية من ولايات الوطن تستفيد من غلاف مالي ومن برنامج خاص ، يعطيها الأولوية ، ثانيا نأخذ تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية لم تستفد فقط من الهياكل الثقافية و لكن المدينة استفادت من بناء الفنادق و تهيئة المدينة و الولاية تقريبا .استفادت من ناحية النشاط الذي ولدته هذه التظاهرة و تحولت فعلا تلمسان إلى قطب سياحي و حتى بعد ذلك بقيت قطبا سياحيا ، الاستفادة الهامة كون هذه الولاية أخذت أبعادا اكبر بعد التظاهرة ، كانت هناك نشاطات لكن النتائج تظهر ايضا بعد التظاهرة في بقاء تلمسان قطبا سياحيا و ثقافيا و هذا شيء طبيعي عندما تسخر أموال كبيرة لتظاهرة كهذه معناه أن هذه الولاية التي لم يكن بها فضاءات كثيرة مثلا ،أصبحت الآن مكتفية ، هذه الهياكل أكيد أنها تدعم النشاط الثقافي ، ففي الماضي كان عندنا دارا للثقافة واحدة و جل النشاطات كانت تحتضنها لكن الآن الهياكل متعددة و كل هيكل عنده نشاطه المستقل و برنامجه الخاص و هذا يوسع من أفق النشاط الثقافي و يمنح الفضاء الأوسع، و الحصول مثلا على قصر الثقافة في تلمسان هذا معناه أن هناك إمكانية لتفعيل الساحة الثقافية و لتقديم ما هو أحسن و هذا ما نلاحظه ميدانيا و نلامسه من خلال استجابة الجمهور و على سبيل المثال المتاحف لم يكن لدينا متحف جدير بالتراث ، الآن نجد اهل تلمسان و حتى السياح من ولايات أخرى يزورون هذه المعالم والمتاحف وهذا يعطي حركية ليس فقط للجانب الثقافي و لكن لكل الجوانب المرتبطة بالسياحة وبالاقتصاد بكل ماله علاقة بما يعطي المدينة زخمها و حيويتها و هذا هو الأهم في هذه المرحلة ، يبقى أن ما يجب القيام به هو تثمين هذه الأشياء الموجود و تفعيلها سواء بالنشاط أو بالعمل من اجل أن تأخذ هذه الهياكل دورها الحقيقي و هذا الحراك طبعا يبقى مسألة وقت فقط .
+ نقول تلمسان بعد سنتين من التظاهرة مازالت تستقبل السياح من كل الولايات و حتى من الخارج و الحرفيون ينشطون و الهياكل الفندقية و المطاعم تعمل في حركية متواصلة ؟
_ مازال الكل يعمل و ينشط ، فإذا ما لاحظنا مسار العطلة الماضية ، فإن نرى قصر المشور لا يفرغ ، معنى ذلك أن الرهان في تحويل تلمسان إلى قطب سياحي و ثقافي قد كسب ،بحيث أنها تحولت إلى وجهة سياحية و أنا أتحدث عن السياح خاصة الجزائريين و لا اتكلم عن الأجانب فلقد جاؤوا بكثرة وهؤلاء يعطون حيوية خاصة ، مما يجعل المدينة تشتغل في نشاط دائم متعلق بالفنادق والمطاعم والصناعات التقليدية واعتقد أن هذا يعد مكسبا كبيرا للثقافة و امتدادا فعالا للتظاهرة إلى جانب أن الزوار من الداخل و الخارج حاضروا ويحضرون للسهرات الثقافية و الفنية و يزورون كل المواقع التراثية و المتحفية بذلك تتجدد عطاءات تلمسان في الثقافة و الفنون و الحرف بكل أشكالها المتميزة و مضامينها الجذابة لكل العناصر الباحثة عن ما يسعد النفوس و يغذي الرؤوس .
+ هل من الممكن ان نعرف الغلاف المالي لكل هذه الهياكل الثقافية و التراثية و النشاطات الخاصة بتظاهرة تلمسان رغم انه أعلن آنذاك في اختتام الفعالية عن 1500 مليار سنتيم .
_ و الله ليس لي الرقم بدقة فأنا اعرف التظاهرة كنشاط وليس لدي تفاصيل عن الغلاف المالي الاجمالي لأنه من اختصاص مصالح وزارة الثقافة .و كانت اعلنت الوزارة عنه في السابق .
+ ماذا يمكن أن تقول لنا عن حركية النشاط الثقافي بالولاية ؟
_ ان الحركة الثقافية بالولاية تعرف نشاطا متواصلا و متجددا وهذا بعد استفادتها بشكل إيجابي من التظاهرة الثقافية المنظمة سابقا تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ، وذلك من خلال إنشاء عدة هياكل قاعدية ومنشآت تم إنجازها على مدار عمر التظاهرة على غرار مسرح الهواء الطلق، ومركز الدراسة الأندلسية، وقاعة السينما، إلى جانب مجموعة من المتاحف التي بنيت خصيصا للتظاهرة، وأخرى تم إعادة ترميمها و تعيش انتعاشا حقيقيا بالمدينة، وهذا إثر الإيجابيات التي تركتها تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال تفعيل دار الثقافة لنشاطاتها الثقافية الفنية وتوزيعها بشكل محكم على المنشآت الثقافية على غرار قاعات السينما وكل من المتاحف الأربعة المتواجدة بعاصمة الولاية، إلى جانب مركز الدراسة الأندلسية.كما ان دار الثقافة لولاية تلمسان تسعى جاهدة لتقديم الصورة اللائقة لجوهرة المغرب العربي من خلال تكثيف النشاطات الثقافية للولاية والتعريف بالموروث الثقافي للأجانب من السياح، وكذا تعريف الأجيال الجديدة بأهمية الموروث الثقافي والحضارة الراقية التي تزخر بهما مدينة الزيانيين.
+ ما هي النشاطات المستقبلية في أجندة مديرية الثقافة ؟
_ طبعا عندنا نشاط يومي في هذه الهياكل و هناك من اخذ أبعادا وطنية مثل الصالون الوطني للفنون التشكيلية و ايام الفكاهة و مسرح الطفل في العطلة الفارطة لكن هناك برمجة لنشاطات كبرى تضمها الرزنامة الثقافية للمدينة و الولاية مثل المهرجانات المستفادة منها على سبيل المثال ،المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة و مهرجان موسيقي الحوزي و قد برمجت الأيام المسرحية لتلمسان إضافة إلى نشاطات دورية و هناك فعالية المعرض الوطني للكتاب الذي يملك فعل الإقبال المنظم للجمهور المتعطش لاقتناء المصادر و المراجع لشتى دور النشر و مختلف التخصصات .
au fil des jours
Postures et imposteurs
«Pour être éligible à la présidence de la République, le candidat doit :». Sont énumérées par la suite les conditions, dont celles placées dans les alinéas 6 et 7 ont dû rabrouer bien des intentions en des temps où l’institution n’avait aucune raison de vaciller face à des comportements à l’image de ceux qui marquent aujourd’hui l’engouement, voire l’appétit du pouvoir témoigné par des individus qui sont à la politique ce qu’est le silex au rayon laser. Lesdits alinéas disposaient de l’obligation de justification à la révolution du 1er novembre 1954 pour tout candidat né avant juillet 1942 ou encore de la non-implication de ses parents dans des actes hostiles à la révolution. Ce qui, somme toute et malgré le fait que de telles conditions semblaient irréalistes ou du moins pour la première, avait eu pour effet au moins d’éviter le désordre qui s’installe pour l’élection d’avril prochain. Avec plus de quatre-vingt (80) intentions témoignées, dont le quart pratiquement validé, le plus inquiétant ou sinon le plus consternant reste tous ces candidats qui piaffent d’impatience ici et là mais qui, à la faveur d’une complaisance que rien ne justifie de quelques chaînes de télévisions privées, n’hésitent pas à endosser le costume du candidat presqu’élu pour confirmer d’abord leur candidature et dire leur programme ensuite. Dans une ville de l’est du pays, Constantine pour ne pas la nommer, les habitants ont eu à apprendre et à constater de visu la prestation d’un candidat qui déclare exercer une activité libérale (commerçant ambulant), au niveau intellectuel de 1re année moyenne, ce qui est loin d’être son talon d’Achille puisqu’il a considéré que «…le prophète lui-même était inculte, d’ailleurs n’était-il pas berger. Pourtant…». Et aussi «…Que l’indépendance du pays n’a-t-elle pas été le fait de personnes dont la majorité n’a pas été à l’école.» Dans son programme, le candidat estime que «…l’appel sous les drapeaux dans le cadre du service national ne survivra pas à son intronisation au cas où, car le pays dispose déjà d’une armée.» Pour une prestation télévisée à venir font la chaîne derrière ce candidat une sage-femme, un chauffeur de taxi et un chômeur.
Bien entendu, à partir du moment où l’État a accepté ou sinon depuis une vingtaine d’années ne voit plus d’un œil malveillant la multiplication de partis politiques dont la particularité est de ne se rappeler au bon souvenir des Algériens qu’à l’occasion des élections ou encore d’éluder toute idée de faire obstruction à un droit constitutionnel revendiqué par n’importe quel citoyen lambda, toutes les voies aux excès plus qu’ouvertes sont béantes.
Il est presqu’entendu qu’avant la décantation qu’imposera l’application de la réglementation, une autre (décantation) naturelle se fera obligatoirement, mais quoiqu’il en soit n’est-ce-pas l’image du pays qui est sérieusement écornée quoiqu’en diront les défenseurs de la démocratie au motif que son exercice depuis la Rome antique ne peut se faire sans «désordre et immoralité». Autrement dit qu’une telle anarchie est un passage obligé avant une sorte de retour au calme. Ce n’est malheureusement pas le cas, car tout cela est le produit d’un système pernicieux qui dispose d’une capacité de reproduction à la limite du machiavélisme.
La présidence de la République est une institution qui ne doit pas subir les autres formes de violence subies par des institutions comme le Parlement et, à un degré moindre, le Sénat. Toucher à ce qui reste encore de plus crédible dans le pays précipiterait ce dernier dans une banalisation qui mènerait le pays droit au chaos et sonnerait le glas d’acquis historiques grâce au sang versé par les Martyrs de la révolution, mais aussi d’octobre 1988.
A. L.
On comprend maintenant pourquoi le coût d’un projet gonfle avec le temps et à qui vont les fraits des avenants.
Après l’exposé de chacune des parties en litige et pour lequel chacun défendait sa situation, le wali, tout en rappelant le montant des crédits alloués pour la réalisation des programmes d’équipements qui s’élèvent à 60 milliards de dinars, hors logement, devait trancher en déclarant : «J’entends bien les arguments de chacun, mais, il est un fait que tous avaient une part de responsabilité, née d’une insouciance des résultats de toutes ces opérations menées au prix d’efforts colossaux entrepris par l’Etat. Quand une entreprise dite « tous corps d’état» ne dispose même pas d’un ingénieur ou d’une main-d’œuvre, c’est la qualité des travaux qui en découle, surtout que certains bureaux d’études réceptionnent ces travaux pleins de malfaçons, il y a là comme un souci à se faire quant à la probité de chacun.
Concernant les projets qui font l’objet de plusieurs avenants, pour moi, c’est un signe de travail bâclé, d’une étude qui a été faite dans la complaisance, résultat des courses : tout le monde est pointé du doigt, en dehors des surcoûts et de tous ces retards dans la réalisation des projets ». Il précise: «Je somme les entreprises privées de ne plus entreprendre des travaux supplémentaires s’ils ne disposent pas d’un document officiel. D’un autre côté, il vous appartient d’établir vos factures en temps réel, à l’issue d’un mois, après leur remise, si le paiement n’est pas effectué, venez me voir, j’en prends l’entière responsabilité pour vous payer.»
Pour leur part, les représentants des architectes posent un problème crucial quant à l’obtention de marchés susceptibles de les encourager à entamer un début de carrière, l’un d’eux dira : «Au regard des cahiers des charges émis par les maîtres d’ouvrage, nous sommes de facto exclus puisque ils exigent de nous une condition sine qua none : l’expérience». Le wali, tout en annonçant l’organisation prochaine de concours pour la réalisation de plusieurs projets, dira à ce sujet : «Sur ce point précis, je tiens à relever certaines lacunes notamment, cette clause de l’expérience qui n’est pas révélatrice d’un bon choix, j’irai encore plus loin en vous disant qu’un jeune architecte peut se révéler meilleur qu’un ancien, simplement, parce qu’il a tout à prouver de ses compétences. D’autre part, je contrôlerai tous les bureaux d’études qui disposent de plusieurs projets alors, qu’en fait, ils ne disposent que d’un ou de deux chefs de projet, insensé et inadmissible car dans ces conditions, c’est un monopole qui engendre forcément de la médiocrité et ce ne sont pas toutes ces malfaçons et autres retards qui sont réceptionnées dans plusieurs réalisations qui me contrediront».
N. Benouar
حكيم ميلود مدير الثقافة ل "الجمهورية"
المرافق الثقافية الجديدة مكسب لعاصمة الزيانيين
+ الرئيس بوتفليقة حول تلمسان إلى عاصمة المدن الجزائرية الجميلة قي 16 افريل 2011 من خلال انجازات تظاهرة الثقافة الإسلامية التي رشحتها لتكون قطبا سياحيا و ثقافيا هاما ، وبعد سنتين من هذا الحدث ، كيف أصبحت تلمسان الآن ؟
_ اغلب المشاريع أنجزت والمتعلقة بالهياكل الثقافية والتي استفادت منها تلمسان في إطار عاصمة الثقافة الإسلامية و ليس فقط أنجزت كبناء و لكن أنجزت كتأسيس قانوني أين نجد أن كل هذه الهياكل ، لها الآن ميزانية و لقد وضع مسئولون على رأس هذه الهياكل و منها قصر الثقافة و المتاحف و مدرسة الدراسات الأندلسية و هذه الفضاءات أيضا تم فيها توظيف موظفين ،بمعني أن المشاريع الجديدة أنجزت بنسبة 90 بالمائة و بقي مشروع واحد وهو مشروع رواق الفنون و توسعة المتحف القديم الذي مازالا لم يتم الانتهاء من أشغالهما مع العلم ان الأشغال جارية و هي في مراحلها الأخيرة .
لقد تعطلنا بسبب التفاصيل الخاصة بإعادة تقييم العمليات و المشاريع التراثية و نفس الشيء تقريبا أيضا الانجاز تم على مستوى حوالي 80 بالمائة .يبقى أن كل المشاريع انطلقت ولكن بعض المشاريع هي الآن في عملية الترميم اما العمليات التراثية الأخرى فلم تكتمل مائة بالمائة لأسباب خاصة لأنها تتطلب وقتا وخبرة و عملا ميدانيا خاصا ، بمعنى أن هذه المشاريع التراثية في طريقها إلى الانتهاء تقريبا ، جل البرامج التي استفادت منها تلمسان في إطار عاصمة الثقافة الإسلامية هي منجزة في اغلبها .
+ عرفت تلمسان عدة نشاطات دولية و عربية و استفادت حتى الولايات المجاورة من هذه الفعاليات، فهل استطاعت تلمسان أن تتحصل على صفة عاصمة الثقافة الإسلامية مائة بالمائة ؟
_أكيد يجب أن نفرق بين فترة عاصمة الثقافة الإسلامية و حدث تنظيم تظاهرة كبرى في مدينة غير الجزائر العاصمة و كأول مرة وفي حد ذاته هو انجاز و هذا جعلنا نخرج من حيز التظاهرات المنظمة فقط في المركزية و فتح الباب لتكون سنة 2015 قسنطينة عاصمة الثقافة العربية .هذه المسألة مهمة لأنها تجعل ولاية من ولايات الوطن تستفيد من غلاف مالي ومن برنامج خاص ، يعطيها الأولوية ، ثانيا نأخذ تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية لم تستفد فقط من الهياكل الثقافية و لكن المدينة استفادت من بناء الفنادق و تهيئة المدينة و الولاية تقريبا .استفادت من ناحية النشاط الذي ولدته هذه التظاهرة و تحولت فعلا تلمسان إلى قطب سياحي و حتى بعد ذلك بقيت قطبا سياحيا ، الاستفادة الهامة كون هذه الولاية أخذت أبعادا اكبر بعد التظاهرة ، كانت هناك نشاطات لكن النتائج تظهر ايضا بعد التظاهرة في بقاء تلمسان قطبا سياحيا و ثقافيا و هذا شيء طبيعي عندما تسخر أموال كبيرة لتظاهرة كهذه معناه أن هذه الولاية التي لم يكن بها فضاءات كثيرة مثلا ،أصبحت الآن مكتفية ، هذه الهياكل أكيد أنها تدعم النشاط الثقافي ، ففي الماضي كان عندنا دارا للثقافة واحدة و جل النشاطات كانت تحتضنها لكن الآن الهياكل متعددة و كل هيكل عنده نشاطه المستقل و برنامجه الخاص و هذا يوسع من أفق النشاط الثقافي و يمنح الفضاء الأوسع، و الحصول مثلا على قصر الثقافة في تلمسان هذا معناه أن هناك إمكانية لتفعيل الساحة الثقافية و لتقديم ما هو أحسن و هذا ما نلاحظه ميدانيا و نلامسه من خلال استجابة الجمهور و على سبيل المثال المتاحف لم يكن لدينا متحف جدير بالتراث ، الآن نجد اهل تلمسان و حتى السياح من ولايات أخرى يزورون هذه المعالم والمتاحف وهذا يعطي حركية ليس فقط للجانب الثقافي و لكن لكل الجوانب المرتبطة بالسياحة وبالاقتصاد بكل ماله علاقة بما يعطي المدينة زخمها و حيويتها و هذا هو الأهم في هذه المرحلة ، يبقى أن ما يجب القيام به هو تثمين هذه الأشياء الموجود و تفعيلها سواء بالنشاط أو بالعمل من اجل أن تأخذ هذه الهياكل دورها الحقيقي و هذا الحراك طبعا يبقى مسألة وقت فقط .
+ نقول تلمسان بعد سنتين من التظاهرة مازالت تستقبل السياح من كل الولايات و حتى من الخارج و الحرفيون ينشطون و الهياكل الفندقية و المطاعم تعمل في حركية متواصلة ؟
_ مازال الكل يعمل و ينشط ، فإذا ما لاحظنا مسار العطلة الماضية ، فإن نرى قصر المشور لا يفرغ ، معنى ذلك أن الرهان في تحويل تلمسان إلى قطب سياحي و ثقافي قد كسب ،بحيث أنها تحولت إلى وجهة سياحية و أنا أتحدث عن السياح خاصة الجزائريين و لا اتكلم عن الأجانب فلقد جاؤوا بكثرة وهؤلاء يعطون حيوية خاصة ، مما يجعل المدينة تشتغل في نشاط دائم متعلق بالفنادق والمطاعم والصناعات التقليدية واعتقد أن هذا يعد مكسبا كبيرا للثقافة و امتدادا فعالا للتظاهرة إلى جانب أن الزوار من الداخل و الخارج حاضروا ويحضرون للسهرات الثقافية و الفنية و يزورون كل المواقع التراثية و المتحفية بذلك تتجدد عطاءات تلمسان في الثقافة و الفنون و الحرف بكل أشكالها المتميزة و مضامينها الجذابة لكل العناصر الباحثة عن ما يسعد النفوس و يغذي الرؤوس .
+ هل من الممكن ان نعرف الغلاف المالي لكل هذه الهياكل الثقافية و التراثية و النشاطات الخاصة بتظاهرة تلمسان رغم انه أعلن آنذاك في اختتام الفعالية عن 1500 مليار سنتيم .
_ و الله ليس لي الرقم بدقة فأنا اعرف التظاهرة كنشاط وليس لدي تفاصيل عن الغلاف المالي الاجمالي لأنه من اختصاص مصالح وزارة الثقافة .و كانت اعلنت الوزارة عنه في السابق .
+ ماذا يمكن أن تقول لنا عن حركية النشاط الثقافي بالولاية ؟
_ ان الحركة الثقافية بالولاية تعرف نشاطا متواصلا و متجددا وهذا بعد استفادتها بشكل إيجابي من التظاهرة الثقافية المنظمة سابقا تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ، وذلك من خلال إنشاء عدة هياكل قاعدية ومنشآت تم إنجازها على مدار عمر التظاهرة على غرار مسرح الهواء الطلق، ومركز الدراسة الأندلسية، وقاعة السينما، إلى جانب مجموعة من المتاحف التي بنيت خصيصا للتظاهرة، وأخرى تم إعادة ترميمها و تعيش انتعاشا حقيقيا بالمدينة، وهذا إثر الإيجابيات التي تركتها تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال تفعيل دار الثقافة لنشاطاتها الثقافية الفنية وتوزيعها بشكل محكم على المنشآت الثقافية على غرار قاعات السينما وكل من المتاحف الأربعة المتواجدة بعاصمة الولاية، إلى جانب مركز الدراسة الأندلسية.كما ان دار الثقافة لولاية تلمسان تسعى جاهدة لتقديم الصورة اللائقة لجوهرة المغرب العربي من خلال تكثيف النشاطات الثقافية للولاية والتعريف بالموروث الثقافي للأجانب من السياح، وكذا تعريف الأجيال الجديدة بأهمية الموروث الثقافي والحضارة الراقية التي تزخر بهما مدينة الزيانيين.
+ ما هي النشاطات المستقبلية في أجندة مديرية الثقافة ؟
_ طبعا عندنا نشاط يومي في هذه الهياكل و هناك من اخذ أبعادا وطنية مثل الصالون الوطني للفنون التشكيلية و ايام الفكاهة و مسرح الطفل في العطلة الفارطة لكن هناك برمجة لنشاطات كبرى تضمها الرزنامة الثقافية للمدينة و الولاية مثل المهرجانات المستفادة منها على سبيل المثال ،المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة و مهرجان موسيقي الحوزي و قد برمجت الأيام المسرحية لتلمسان إضافة إلى نشاطات دورية و هناك فعالية المعرض الوطني للكتاب الذي يملك فعل الإقبال المنظم للجمهور المتعطش لاقتناء المصادر و المراجع لشتى دور النشر و مختلف التخصصات .
هل نصنع الاستثناط في العنايو بالأثار ؟
قصر المشور·· شاهد على حضارات عريقة
زرنا في محطنا الأولي قصر المشور الذي كثرة القيل والقال عنه بسب استهلاكه ميزانية تقدر ب 60 مليار سنتيم و هناك التقينا بالسيدة واد الفل فتيحة مرشدة أثرية بقصر المشوار التي أخذتنا في زيارة إلى الماضي أين تشم عبق التاريخ و تتخيل وجود السلاطين الذين تداولوا على هذا القصر حيث قالت عنه ، انه كان مهملا منذ أن وطأت أرجل الاستعمار الفرنسي تلمسان سنة 1848 واختارت الإدارة العسكرية فضاءه الأثري وتمركزت به بنية طمس الحضارة والهوية والذاكرة الشعبية التي أنهار جزء كبير منها واختفت أسرار عدة على مدار 163 سنة بعملية حسابية، ونظرا للطموح الكبير الذي شد السلطات العليا في البلاد بعدما جاء على تلمسان ذاك الاختيار الرسمي تم العزم في الترميم الكبير الذي مس القصر الملكي الزياني وأعيد تشكيله بالبنيتين التحتية والفوقية في مدة 18 شهرا ، إعادة أشغاله وفقا للحفريات المعمقة قام بها فريق مختص في علم الآثار تمكنوا من التوصل لصورة القصر الذي استهلك غلاف مالي معتبر و دخل في عملية التهيئة والكمال النهائي الذي أدى إلى حصول الولاية على أهم مسار ومعلم تقاس به قلعة الدولة الزيانية في عز الألفية التي تنطق بالسياحة الثقافية كمجال وليد نفسه بتلمسان ورحبت به أكثر عندما حظي القصر في 8 أفريل من عام 2011 بتدشين من فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لدى زيارته الخاصة بافتتاح مراسيم التظاهرة الدولية عاصمة الثقافة الإسلامي التي فتحت باب التمعن في واحد من مكتسبات الماضي والحاضر والذي لم يتريت عن استقبال الزوار اتجاهه لما يترجم من فن عمراني محض.
قلعة المشور ، تستقطب يوميا العشرات من الزوار، سواء من أبناء المنطقة، أم من السياح الجزائريين والأجانب، لا سيما وتلمسان اتخذت صفة عاصمة الثقافة الإسلامية ولأجل ذلك، فإن أعدادا كبيرة من الزوار تتوافد عليه خاصة في العطل ، هذا القصر الذي يمتثل شامخا، متحديا الزمن، مكتنزا أسرار وحكايات سلاطين، ملوك، وملكات، أمراء، وأميرات، وزراء وخدم وحراس، صنعوا ذات يوم مجد هذه المدنية العريقة ورحلوا تاركين لنا صدى أصواتهم وضحكاتهم وخطواتهم وأخبارهم خلف تلك الجدران التي استخرجت بعد حفريات كثيرة·
إعادة بناء هياكل ومرافق القصر وتزيينه من التصاميم والأطلال وبعض الزخرفة الأولى، التي بقيت بادية على جدران المبني وصامدة حتى اليوم، وهو ما سمح للمشرفين على عملية إعادة ترميمه بتصور نمط الهيكل وهندسته المعمارية ثم محاكاته على أرض الواقع باستعمال أدوات ومواد بناء تقليدية، كما استعملت في تزيين هذا الصرح التاريخي الزخرفة التي كانت شائعة في عصر الزيانيين مثل النقش على الجص لتوشيح الجدران والأقواس المتعانقة وإحاطتها بالزليج بمختلف أشكاله الدقيقة والبراقة مع جعل الحوض المائي المبني بالمرمر الخالص محورا لهذا القصر، وهو الحوض الذي يجعل الداخل إلى القصر يتصور نفسه في قصر الحمراء بغرناطة، وعن هذا الحوض بالذات، تقول السيدة واد الفل فتيحة ، إن كل بلاطه أصلي للغاية، مضيفة أن الزوايا الأربع للحوض المائي الذي كانت على جانبيه قديما، أشجار الرمان، والليمون، والورود، ، حيث كان الزيانيون مولوعين بالهندسة المعمارية الراقية، ترمز إلى أربعة أنهار في الجنة، وهي نهر الماء والخمر واللبن والعسل ،و تضيف أن "مختلف الأعمدة والأقواس والأشكال المعتمدة في التصاميم قد سمحت للمشرفين على البناء بتصور نمط الهيكل وهندسته المعمارية ثم محاكاته على أرض الواقع باستعمال أدوات و مواد بناء تقليدية للغاية الا انه بدأ يظهر عليه بعض التشققان بسبب الرطوية و الغش في البلاط الذي بدأ يتآكل بسبب سرعة الانجاز وتضيف المرشدة أن قصر المشور هو الوحيد المتبقي من أربعة قصور كانت تشكل فيما مضى قلعة المشور، وهي (دار الملك) و(دار أبي فهر) و(دار السرور) و(دار الراحة)، قائلة إن الأمير عبد القادر الجزائري أقام بهذا القصر مدة أربع سنوات كاملة خلال توقيع معاهدة التافنة مع الجنرال بيجو، ثم خرج عنه بعد نقض المعاهدة، وفي فترة الاحتلال الفرنسي، تم تحويل القلعة إلى ثكنة عسكرية، وأزيلت العديد من الآثار التي كانت متواجدة به، كما حول قصر المشور إلى مستشفى عسكري، كما أن أسوار القلعة العالية جدا سمحت لهم بالتموقع جيدا داخل القلعة، للاحتماء من ضربات الثوار و المجاهدين· ومن الأشياء المهمة في قصر المشور، الجناحان المخصصان لإقامة الملك، أحدهما مخصص لفصل الصيف، وهو مبني بالطين، بشكل يجعله باردا ومنعشا على مدار الفصل، وجناح آخر يقيم فيه في فصل الشتاء، وهو مبني بالحجارة التي تجعل الجناح دافئا دائما، ويستقطب هذا المعلم الأثري والتاريخي الفريد من نوعه، العشرات من الزوار، الذين يبدون في كل مرة إعجابهم بروعة البناء والتصميم والزخارف والنقوش، وغيرها، إلى جانب أنهم يستغلون فرصة تواجدهم بالقصر لأجل التقاط الصور التذكارية، في واحد من أجمل الأماكن السياحية والتاريخية في تلمسان، ومن الأشياء التي لاحظناها أثناء وجودنا هناك، هي اهتمام المواطنين كثيرا بالتعامل مع المرشدين السياحيين الشباب المتواجدين على مستوى القصر المذكور، الذين لا يبخلون على الزوار بشروحاتهم ومعلوماتهم التاريخية والأثرية الغنية، حول كل صغيرة وكبيرة تتعلق بهذا القصر العظيم .
" لالا ستي" المرأة اللغز التي جاءت من العراق
ومن المعالم التي تميز تلمسان ضريح “ لالا ستي"، الذي يقع فوق هضبة تعلو عاصمة الزيانيين ب 600 متر، تحيط بها مساحات غابية خضراء مهيأة بطريقة جميلة حتى أصبحت تعج بالسياح من كل أقطار الوطن بالنظر للهواء النقي وتهيئتها بطريقة جميلة جدا. ويعتبر ضريح “لالا ستي" التي تتحدث الروايات عن قدومها من العراق في القرن ال 11 واستقرارها في المنطقة، حيث شكّلت بوقارها وأعمالها الخيرية وزهدها في الدنيا مرجعا إضافيا للسلوك السوي والتمسك بقيم الدين. وأصبحت “لالا ستي" منطقة سياحية بامتياز تسمح لزائرها بزيارة الحظائر الوطنية، التي تتوفر عليها والمتحف التاريخي للولاية الخامة وشرفة عالية تسمح لك بمشاهدة كل ولاية تلمسان في منظر نادر جدا. ومن شأن هذه المكاسب التي تتقاطع مع بين السياحة الثقافية والدينية التي أثبتت نجاعتها في تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال إعطاء دفع للتنمية المستدامة، ومنح دعم للمثقفين والفنانين على الإبداع والنشاط طيلة سنة كاملة، وهو ما أحدث نشاطا ثقافيا سمح للكثيرين بإبراز مواهبهم خاصة تشجيع الكتابة والفن التشكيلي ورد الاعتبار للكثير من الفنون الإسلامية. ويحسب لتلمسان ربط هضبة “لالا ستي" بالتيليفريك من وسط المدينة، حيث تكفي 30 دينارا لاجتياز وسط مدينة تلمسان جوا والتجول في المعرض الحضاري لتلمسان والاطلاع على مختلف الحقب التاريخية التي عاشتها عاصمة الزيانيين .
إقبال كبير على ضريح سيدي بومدين هناك في أعالي هضبة العباد ، حيث يرقد الولي الصالح سيدي أبو مدين بن الحسين الأنصاري الأندلسي الأصل، تكثر الحركية في هذا الموسم جراء توافد أعداد هائلة من الزوار ممن يقصدونه من ولاية تلمسان وخارجها، تقديرا لمكانة هذا الرجل الذي جمع بين الشريعة والحقيقة في قلوبهم.. وما أكثرهم من النسوة اللواتي يقصدن الضريح طمعا في دعاء مستجاب..
لكن المكان أصبح مهملا بعض الشيء بعد تظاهرة تلمسان بسبب قلة الزوار إليه حسب ما افدنا به المرشد السياحي للمكان .
وفي هذا المكان حيث يرقد سيدي بومدين يوجد باب الضريح مقابل باب المسجد، يؤدي إلى مدرج ينزل بواسطته إلى قبر الشيخ أبي مدين المدعو محليا ''سيدي بومدين''. وهذا الباب صغير ذو قوس يحيط به إطار من الفسيفساء، وفي داخل الضريح غرفة مربعة يعلوها سقف ملوّن جميل، هرمي الشكل في الخارج، يدخل الضوء إلى هذه الغرفة من أربعة نوافذ صغيرة تضئ قبري الشيخين أبي مدين شعيب على اليمين والفقيه إبن عبد السلام التونسي المتوفى بالعباد على اليسار. ..ومع مرور الوقت، تحول المكان إلى مجمع ديني بعد أن بنيت به مجموعة المعمارية من طرف المرينيين، تكريما لأبي مدين.. تضم هذه المجموعة الهندسية إضافة إلى الضريح مسجدا ومدرسة ودار السلطان. أما مسجد سيدي أبو مدين فيعد من أهم منجزات الفن المغربي الأندلسي بالجزائر شيد وفقا للنمط الأندلسي المريني، حيث جمع نمط بنائه بين التصميم الشامي والمدني (نسبة للمدينة المنورة ) . يتشكل المدخل الرئيسي للمعلم الديني من باب كبير يؤدي إلى بهو، مزين بألواح جبسية منقوشة بإتقان وتعلوه قبة يتم الوصول إليه بواسطة درج، وتؤدي الأبواب الخشبية للمسجد إلى داخل صحن مستطيل تتوسطه نافورة ماء وتحيط بجنباته أروقة تشكل في الجهتين الغربية والشرقية امتدادا لبلاطات قاعة الصلاة. يغطي قاعة الصلاة سقف مائل ذو تجويفات وزخارف هندسية متنوعة، وفي نهاية القاعة يظهر للعيان محراب هو عبارة عن غرفة صغيرة يغطيها القوس الذي يمكن من الولوج إليها ذو شكل بيضاوي جد متجاوز، وهو يرتكز على أعمدة، علما أنه كان الإمام يستخدم المحراب عندما تشتد الحرارة ليَئُمّ بالناس. ويوجد بمسجد سيدي أبي مدين منبر يزيد عمره عن 100سنة، يقال أن الأمير عبد القادر صعد عليه.. كما أنه أسس الدولة الجزائرية انطلاقا من هذا المسجد العتيق. وفقا لما كشفته الزيارة، ما يزال هذا المسجد الذي يعد تكريما للولي الصالح القادم من إشبيليا محتفظا بقائمة الأشخاص الذين شاركوا في تأسيس المسجد، وقد جرى إخضاعه لبعض الترميمات، وفي هذا الصدد شدد المرشد السياحي على ضرورة الحفاظ على أصالة المواقع الأثرية عند ترميما حتى لا تفقد بصمات زمان تشييدها. وصار هذا الضريح مقصدا للزوار من أهل تلمسان ومن خارجها للعبادة بالجامع والتعلم بالمدرسة والتبرك بالضريح.. لكن تبقى الإشارة ضرورية إلى بعض الطقوس التي تمارسها بعض النسوة الزائرات للمكان، رغم دلالاتها الإيجابية ومعانيها الراقية، إلا أنها أصبحت تمارس تحت تأثير اللاوعي، مما يفقدها معانيها الجميلة على غرار رفع الحلقة الدائرية للباب الحديدي عند مدخل الضريح، والذي يعني بحسب الثقافة الإسلامية الاستئذان من الأرواح الموجودة بالمكان.. إلا أن حركة رفع تلك الحلقة لم تعد سوى مجرد عادة بالنسبة للعديد من الزوار ممن يجهلون مغزاها الحقيقي
مكاسب ثقافية مجمدة بعد عاصمة الثقافة الإسلامية بتلمسان
استهلكت الملايير و أغلق في وجه الجمهور
الترميم المغشوش يمس المكتسبات الثقافية
إن تلمسان ما بعد عاصمة الثقافة الإسلامية تحتضر لغياب الاهتمام بالمنشآت القاعدية لعديد المشاريع الضخمة المنجزة و التي بدى عليها التآكل و التشقق و نذكر على سبيل الحصر القصر الملكي الزياني بقلعة المشور حسب جولة قادت "مكتب الجمهورية"لإبراز بعض العيوب التي لم تستدرك لإنقاذه قبل توسع دائرة الهشاشة و سقوط أجزاء كبيرة من زخرفة الجس والتي من شأنها التقليل بصورة المعلم العائد لسبعة7قرون خاصة و أن الدولة وجهت غلاف مالي يقدر ب 377.0000.000.00 دج بغرض حمايته و كان من المفروض تثمينه بتشكيل لجنة مراقبة لتحديد أي طارئ ينبئ بظهور بقع الرطوبة في دوريات إما بستة أشهر(6) أو سنوية (عام واحد) لتعزيز هذا الإرث كون إعادة بناءه لم تأتي من عدم و إنما جاءت لأهميته التاريخية مغاربيا واستغرقت فترة أشغاله و ال18 شهرا بهدف النهوض به مجددا واضحي منذ عامين تحفة ملكية و كأن الزمن يعيد نفسه ما يستدعي صيانته من انهيارات مؤكدة أكان بالنسبة لقطع الزليج أو الأقواس التي كتبت عليها آيات قرآنية تحتاج لمعاينة دورية تنقذ ما تركته الدولة الزيانية في فترة عرفت فيها أزهى و أرقى حقبة ما بين القرنيين ال13 و 16 ميلادي تحت حكم سلاطينها . و أثناء معاينة أخرى خاطفة لاحظنا أيضا أن عامل الرطوبة طغى على حجرات المدرسة الخلدونية بأفق العباد بمركب سيدي بومدين أين تأسفنا كثيرا على هشاشة الجدران و المتجلية في فتات الأتربة المتساقطة من زوايا و أطراف الأبواب و التي تسببت فيها الرطوبة الواسعة و هي دافع لا مفرّ منه في التأثير على المخطوطات النادرة المتفرقة بخزانات زجاجية و بروح ثقافية تحسرنا على ذات الهيكل التربوي العريق الذي حوّل لملحقة متحفية للمخطوط يحاصرها "الغش" الظاهر على الترميم الحديث العهد الغير متقن و الذي انقلب بالسلب على مواقع كان لا بد تقديسها معنويا لما تحويه الوثائق الفقهية من دلالة الثقافة الدينية عند علماء القرون الماضية التي تطورت من منطلقهم العلوم بتشجيع من الأمراء و الحكام و تواصلت في الحقبة الاستعمارية إلى حين بزوغ الاستقلال و الواقع يثبت جدارة دورها و المحلل للأرشيف يعي كثيرا هذا الكنز لذات المدرسة الإسلامية التلمسانية و يلمس جوانب عديدة بالنسبة للبيئة الثقافية و العلمية التي كانت تسير عليها منذ بداية افتتاحها و نسجها لعلاقة متينة بين وظيفتها كمؤسسة علمية و تربوية و الزوايا الدينية التي كانت تزودها بأفواج الطلبة لفترة طويلة كما هو الحال لزاوية أولاد سيدي الطيب بعمي موسى زيادة على العلاقة العضوية و التكاملية بين أساتذة الشريعة و اللغة و الفقه الذين ينتمون إلى هذه المدرسة و المدرسين الكبار في مساجد المدن المتحضرة بتلمسان أمثال بني سنوس و ندرومة و مناطق أخرى بوهران و معسكر و سيدي بلعباس و مستغانم ممن تفرق فيها المفتيين و الأئمة و معلمي القرآن الذين التحقوا كأساتذة بها من قبل الإدارة الحكومية أثناء شغور المناصب و التي في حالات عديدة عينوا في القضاء الرسمي بصورة عادية أو كمستشارين و مساعدين أو مهام عليا مثلما حدث للسي بوعلي الغوتي بن محمد المدرس بمسجد بلعباس انذاك عندما تم انتدابه إلى مدينة طنجة المغربية للمساهمة في تحرير جريدة السعادة لمدة ستة أشهر إلى غاية شهر ماي من سنة 1904 . هي إذن تلك المدرسة التي عرفت كبار العلماء في الشريعة و اللغة و النحو و التوحيد في الجهة الغربية من الجزائر و نذكر على سبيل المثال سي أحمد بن طالب و سي محمد بن مرابط من مدينة تلمسان و مولاي لطيب ولد بن عزة من منطقة الحناية بولاية تلمسان و السي محمد ولد عبد الله من أعالي العباد (ضريح سيدي بومدين) و السي طاهر بن غراس من منطقة طرارة و محمد بن عبد الله الزقاي صاحب إجازة البلاغة من جامعة الأزهر و ثلة من علماء معسكر السي محمد بن ويس و محمد بن الشيخ و السي الحبيب بن عربي و محمد بن أحمد و أضف لهم محمد بن بوطالب و السي الميلود بن نميش و أحمد بن بشير و أحمد بن حمزة و السي الطاهر بن حسان . فلماذا إذن تم الاكتفاء بعملية الترميمات المستعجلة و الإنجاز المتسارع الذي تبددت فيه ما قيمته 60.000.000.00 دج نصيب منها لقصر الأميرة و المصلى و المسجد المريني؟ و المتكفل به من قبل أيادي ليست مؤهلة تماما لذات الغرض بمقاييس ضعيفة كان من وراءها تسليم المشاريع فقط لإرضاء حدث عاصمة الثقافة من منظور التجاوب و المشاركة و دخول تلمسان قاموس العواصم و الذي راق جميع سكانها سنة 2011 كنعمة سجّلت بفضل ال75 بالمائة من المعالم الإسلامية المتناثرة بالولاية ولكن في شق الإهمال ينبغي احترام شواهدها و عدم التفريط في خصوصية لمساتها التي إن إستدركناها حتما سنمدّد من طول عمرها و شموخها كما تركها الأولون ببصمة التشييد المتقن الذي قضت عليه سوى ظروف الاستعمار الفرنسي. فل تفكر إذن وزارة الثقافة في سياسة بديلة بتشكيل فريق مختص يشدد على إعادة الترميم كلما تطلبت ضرورته في أي معلم يعرف تشوه بمشاكل الرطوبة التي لم تدرس نتائجها أمام هذه المنشآت العتيقة ؟
مكتبات مغلقة لا تناسب الشبكة الثقافية
و كشف هذا المسؤول في منوال المراكز السينمائية بأن وضعيتها كارثية و الوزارة الوصية لا تحمل على عاتقها الصعوبات التي تواجهها محليا باستثناء سينما "كوليزي" بباب الجياد التي كانت خراب و أصبحت تحتضن نشاطات الأفلام القصيرة و الأشرطة الوثائقية المنجزة من لدن فنانين هواة و حرفيين منذ افتتاحها منتصف سنة التظاهرة ،عكس سينما "لوكس" المتنازع عليها في ملكيتها التي سقطت بين مخالب البزنسة العقّارية ما أدّى لحرمانها كمشروع ضمن برامج العاصمة الإسلامية و ظلت كما هي لحد الآن. و في حديثه عن المرفق السينمائي أعاب كثيرا سينما دائرة سبدو التي لم تتنازل عنها البلدية و أغلقتها في وجه الفن و جمّدت نشاطاتها في وجه مواطنيها رغم محاولة مديرية الثقافة للإفراج عنها لكن الإلحاح ظل معلّق و الثقافة السينمائية بقيت بعيدة مما يتسنى مراجعة الإشكال و فرض حل قطعي يفعل السينما بالولاية بتدخل السلطات الولائية لن ماهم ملك عمومي حق عليه التفعيل .
الخروب سكان منطقة بلخوان بعين الباي يتخبطون في مشاكل تنموية صعبة
إطلاق مشروع لإعادة تأهيل وسط مدينة قسنطينة تحضيرا لتظاهرة "عاصمة الثقافة العربية 2015"
ينتظر أن تنطلق قريبا عملية هامة واسعة النطاق من أجل إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية والعمارات والمحلات التجارية بوسط مدينة قسنطينةالكاتب : كنزة. س
Les stars quasiment nues sur le tapis rouge
http://fr.pourelles.yahoo.com/video/les-stars-%C3%A0-poil-sur-115413188.html
Paris Hilton, Gwyneth Paltrow, Erin Wasson, Miley Cyrus, etc... ces stars ont adopté des robes tout en transparence sur le red carpet. Des looks pour celles qui n'ont pas froid aux yeux.
http://fr.pourelles.yahoo.com/video/les-stars-%C3%A0-poil-sur-115413188.html
إطلاق مشروع لإعادة تأهيل وسط مدينة قسنطينة تحضيرا لتظاهرة "عاصمة الثقافة العربية 2015"
ينتظر أن تنطلق قريبا عملية هامة واسعة النطاق من أجل إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية والعمارات والمحلات التجارية بوسط مدينة قسنطينةالكاتب : كنزة. س
الخروب سكان منطقة بلخوان بعين الباي يتخبطون في مشاكل تنموية صعبة
Bouteflika et les militaires
Des rapports tumultueux
Dès sa prise de fonctions en avril 1999, Abdelaziz Bouteflika crie sur tous les toits de la République qu’il refuse d’être «un trois quart de Président».
Il sait pertinemment que le renforcement de son assise à la Présidence passe nécessairement par l’affaiblissement du pouvoir prépondérant de la «grande muette». Les chefs militaires, qui venaient de sortir d’une guerre civile ravageuse, se trouvent sous les coups de feu de l’opposition et des ONG des droits de l’homme.
Leur image est écornée, d’où le rappel de l’ancien ministre des Affaires étrangères aux affaires chargé de «redorer», notamment à l’international, une réputation «souillée». Rompu aux pratiques de l’intrigue, le roi procède par le chantage. Le début de règne de «l’enfant terrible» du système s’engage alors sur un terrain miné. Décidé à en découdre, Abdelaziz Bouteflika s’emploie pernicieusement à bousculer les rapports de force au sommet du pouvoir, cherchant à déplacer le centre de gravité vers El Mouradia. Non sans provoquer des tensions et des ripostes. La première réplique frappe en Kabylie – terrain favori d’affrontement à chaque secousse au sommet – en avril 2001. Une répression terrible s’abat sur cette région, faisant 126 morts, assassinés par balles.
Le rééquilibre des forces en présence se déroule dans la violence. Le sang a coulé, pas uniquement sous le règne des généraux, mais aussi sous le pouvoir de Bouteflika. Un ancien général, mis à la retraite en 2005, révèle que lors de ces tragiques événements, Bouteflika aurait «ordonné au chef d’état-major, Mohamed Lamari, d’envoyer ses troupes en Kabylie, mais l’ordre n’a pas été exécuté». Le chef de l’Etat accuse le coup et laisse passer la tempête.
Mais la «grande muette» sort de son silence et la grosse artillerie avec. Le 3 juillet 2002, c’est le chef d’état-major, le général Mohamed Lamari, qui se charge de la mission. Il s’adresse directement à l’opinion publique lors d’une conférence de presse improvisée à l’Académie interarmes de Cherchell (Tipasa). Ferme et virulent, Lamari tire une salve : «Pour des milieux déterminés, le mal c’est l’ANP. Même la catastrophe de Bab El Oued, c’est l’ANP. Lorsque ces accusations viennent de l’étranger, de milieux hostiles, elles sont les bienvenues, mais pas quand cela vient des Algériens eux-mêmes qui, par méconnaissance, par intérêt ou par calcul politicien, mettent tout sur le dos de l’armée.»
En défendant «l’honneur» de l’institution militaire, Lamari entend «fixer» des lignes rouges à un Président conquérant. La tension s’exacerbe et la méfiance s’installe définitivement. «Il (Bouteflika) n’a aucune garantie quant à sa loyauté et vit en permanence avec la hantise du coup d’Etat. Il doit certainement penser qu’un général mal réveillé peut facilement développer une tentation putschiste. On est en plein syndrome de Néron. Prétextant le rajeunissement et la professionnalisation et fort d’un pouvoir discrétionnaire de nomination, il entreprend une opération de restructuration et de rééquilibrage où s’insinue un jeu de solidarités primordiales sournois», a analysé l’ancien parlementaire Djamel Zenati, récemment, dans les colonnes d’El Watan.
2004, la rupture
L’approche de l’élection présidentielle de 2004 accélère la rupture. Le deuxième mandat de Bouteflika devait se faire sur les «décombres» des généraux. Pas tous. Consacrant son premier mandat à conquérir des espaces dans les différentes strates du pouvoir, Abdelaziz Bouteflika a réussi un «coup de maître», en dispersant les forces du «bataillon». Le bloc militaire se fissure. Entre ceux qui soutiennent, qui s’opposent à son second mandat (les «faucons», à leur tête Lamari) et ceux qui ont fait le choix de continuer le chemin avec l’enfant d’Oujda. Parmi eux, le général, le puissant général Larbi Belkheir, et le patron du Département du renseignement et de la sécurité (DRS), le général Mohamed Mediène dit Toufik. Réélu sans surprise, Bouteflika envoie à la retraite sine die «son» chef d’état-major et ses camarades. Il nomme à sa place un «fidèle», le généralissime Ahmed Gaïd-Salah. Larbi Belkheir, devenu encombrant, est «chassé» de la Présidence et exilé à l’ambassade d’Algérie à Rabat.
Le crépuscule d’une longue et controversée carrière de celui qui a vendu à ses amis généraux la candidature de Bouteflika en 1998. Graduellement et de manière «méthodique», tel un Bonaparte, Abdelaziz Bouteflika se débarrasse des «janvieristes». Mais sur sa route reste le plus «mystérieux» des généraux, l’indéboulonnable Toufik. Rompu à la tactique, le patron des Services «privilégie le compromis» à l’affrontement malgré les divergences. Ce qui explique son long compagnonnage avec Bouteflika durant les trois mandats présidentiels. Une «entente» qui ne résiste pourtant pas aux contradictions à l’intérieur du système. D’aucuns ont vu dans l’étalage des scandales de corruption, qui mettent en cause les hommes du clan présidentiel, une guerre ouverte entre les deux centres de pouvoir. Présidence et DRS. Les révoltes arabes et la maladie du Président inversent les rapports de force au sein du régime. Le remue-ménage opéré au sein de l’ANP, fin 2013, signe l’accélération de l’histoire et précipite la fin
d’un deal.
Hacen Ouali
froufrou le 05.02.14 | 08h21
Comment est il possible que notre pays devient ainsi? Comment sommes nous arrives a cette catastrophe? Et ou va t-on avec ce laisser aller, cette corruption ravageuse, cette insecurite nationale, une economie morte et un people perdu?
Ayez pitie des martyrs qui ont donnes leur vie pour une Grande Nation que nous devons tous etre fiert d’elle, une nation qui trouve sa place startegique dans le monde et le respect qui lui appartient.
Or, ce qui guette notre pays; au terme de 15 années de pouvoir régalien de M. Bouteflika, de son clan et de sa clientèle politique pourrait être beaucoup plus désastreux : C'est l'Unité de l'Institution militaire qu'est l'ANP.
Après la mascarade de l'élection de Bouteflika en 1999, l'ami de toujours qu'a été pour moi le regretté Chérif Belkacem – Si Djamal, que Dieu ait en Sa Miséricorde – avait coutume de me dire : (et que je reproduis aussi fidèlement que possible)
""Ce que je crains le plus pour notre pays, avec ce scélérat à la tête de l'Etat, c'est qu'il parvienne à diviser l'unité de l'armée, juste pour se maintenir au pouvoir aussi longtemps que possible. C'est un jouisseur impénitent, doublé d'un homme rancunier et incapable de gratitude. Il n'a de cœur que pour les siens.""
Je dois ajouter que, pour avoir connu moi-même M. Bouteflika et l'avoir soutenu moralement, dans la dure période qu'il connut entre 1982 – 1996, je puis dire que le jugement de Si Djamal est tout à fait pertinent.
C'est pourquoi, comme l'immense majorité de mes concitoyens, je nourris le grand espoir que notre Institution Militaire se réhabilite moralement, aux yeux du peuple algérien, en faisant le ménage dans ses rangs. Il y va de l'Unité du Peuple et de la Nation, et corrélativement, de l'intégrité de notre Territoire.
Car, les chantres – militaires ou civils – d'une "coopération" avec l'Otan et/ou avec l'ex puissance coloniale doivent savoir qu'à terme, les inconvénients de ce genre de "coopération" ne peuvent être que désastreux pour l'indépendance et la souveraineté de notre pays et de son armée, qui n'a pas vocation, ni historiquement, ni idéologiquement, ni politiquement, à jouer les seconds rôles sur son propre territoire, comme cela a été le cas pour le survol de notre espace aérien par l'aviation militaire française se rendant au Mali, et son ravitaillement aux frontières avec ce pays.
Cela signifie pour être plus clair, que ni le commandement militaire actuel, ni le Chef de l'Etat et son gouvernement ne sont en position morale et politique, de diriger la Nation.
On s’attaque à la seule institution apipiri valable dans ce pays.
j'assure qu'il quittera le pouvoir.
Boumediene est remonté contre lui. il le vois de l'au delà. il est remonté contre lui.